المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاحتياجات التدريبية


ابراهيم عطيف
06-05-2005, 14:46
الاحتياجات التدريبية:
حسن أحمد حسن الفاهمي - مشرف تربوي ادرة تعليم مكه

تفاخر مكة المكرمة - وحق لها أن تفاخر - بأنها معقل من معاقل العلم منذ القدم فهي ؛ رائدة التعليم في العصر الإسلامي بلا

مفهومها ـ أهمية تحديدها ـ مصادر التعرف عليها ـ أساليب تحديدها.
1) مفهوم الاحتياجات التدريبية :
إن الآراء التي تطرح عن مفهوم الاحتياجات التدريبية كثيرة ، وتعكس اتجاهات متعددة تصل أحيانا إلى درجة التعارض فيما بينها ، فهناك من يري أن الاحتياجات التدريبية هي :
معلومات ، أو اتجاهات ، أو مهارات ، أو قدرات معينة فنية ، أو سلوكية يراد تنميتها ، أو تغييرها ، أو تعديلها أو أنـها نواحي ضعف أو نقص فنية ، أو إنسانية حالية أو محتمل ، في قدرات العاملين أو معلوماتهم أو اتجاهاتهم ، أو مشكلات محددة يراد حلها ( ياغي،1406هـ ، ص ، ص75،76)
و الاحتياجات التدريبية يعرفها الخشاب وآخر( 1411هـ) بأنـها " مجموعة التغييرات والتطورات المطلوب أحداثها في الفرد والمتعلقة بمعارفه ، ومهاراته ، واتجاهاته بجعله لائقاً لشغل وظيفة ،أو أداء اختصاصات وظيفته الحالية بما يحقق أهداف المنظمة بالكفاءة المطلوبة " ص112
وأورد الخطيب وآخر (1997م ) تعريفاً للاحتياجات التدريبية، حيث يقول :" بأنها مجموع التغييرات المطلوب إحداثها في معارف ومعلومات ومهارات واتجاهات الأفراد العاملين لتعديل أو تطوير سلوكهم أو استحداث السلوك المرغوب صدوره عنهم والذي يمكن أن يحقق وصولهم إلى الكفاية الإنتاجية في أدائهم والقضاء على نواحي القصور أو العجز في هذا الأداء وبالتالي زيادة فاعليتهم في العمل ". ص44
ومعظم التعريفات لا تبعد كثيرًا عن التعريفات السابقة ، فبعضها مشتق من بعض .فالكل يرى أنها المعارف ، والمعلومات ‎، والمهارات ،والاتجاهات ،التي يراد تمكين المتدرب منها وإكسابه إياها ،بهدف ،تحسين الأداء ،وزيادة الإنتاجية ،أو تعديل ،أو تطوير سلوك معين .وهي باختصار الفرق بين واقع أداء المعلم حالياً ،وما ينبغي أن يكون عليه هذا الأداء مستقبلاً ( الأداء المرغوب فيه ) .
2) أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية :
إن معرفة الاحتياجات وتحديدها وفق أسس علمية يساعد مخططي برامج التدريب في تصميم برامج تدريبية ناجحة ، لأن معرفة الاحتياجات وتحديدها وفق هذه الأسس ،يمهد لتحديد أهداف أدق صياغة،وأقرب واقعية.
وتحديد الاحتياجات يعد الركيزة الأولى والأساسية في تخطيط البرامج التدريبية ، وقد أكد ذلك كثير من المهتمين بالتربية و التعليم ، وممن أشار إلى ذلك عليمات (1991م ) بقوله " إن أول خطوة في هذا التخطيط هي التحديد الدقيق والموقوت للاحتياجات التدريبية التي توجد لدى أفراد معينين ، يشغلون وظائف محددة ، ويعملون في وحدات أو إدارات معينة ". ص 8
وأشار عبد المقصود ـ من قبل ـ أيضاً ( 1977م ) إلى " أن تحديد الاحتياجات المهنية تعتبر ضرورة أساسية لأية عملية تدريب ناجحة ، ودعامة من دعائمها ، كما أن تلك الاحتياجات التدريبية تمثل الأساس المعنوي الأول في مجال التخطيط للتدريب فيما إذا تم التعرف عليها بدقة "ص39 .
وبعده أكد شريف وآخر ( 1983م ) ذلك بقولهما " ويقاس نجاح أي تصميم تدريبي تأهيلي للمعلمين والمديرين بمدى التعرف على الاحتياجات التدريبية وحصرها وتجميعها ، وإن أي برنامج تدريبي لا يؤسس على قياس علمي للاحتياجات لا يؤدي دوره بشكل مناسب " ص291 .
ويؤكد موسى (1410هـ)"أن تحديد حاجات المتدربين يعتبر الخطوة الأولى في بناء وتصميم أي برنامج تدريبي ناجح محقق لأهدافه" ص42
كما أن للاحتياجات التدريبية أهمية كبرى في نجاح أي منظمة من منظمات التدريب في تحقيق أهدافها ، وقد لخص شريف وزميله ( 1983م،ص192) ، هذه الأهمية في النقاط التالية :
1.تعد العامل الحقيقي في رفع كفاءة العاملين في تأدية الأعمال المسندة إليهم .
2.تعد الأساس الذي يقوم عليه أي برنامج تدريبي .
3.تعد المؤشر الذي يوجه التدريب إلى الاتجاه الصحيح المناسب .
4.تعد العامل الأساسي في توجيه الإمكانيات المتاحة للتدريب إلى الاتجاه السليم الصحيح .
5.عدم التعرف على الاحتياجات التدريبية مسبقاً ، يؤدي إلى ضياع الجهد والمال والوقت المبذول في التدريب .
6.معرفة الاحتياجات التدريبية يسبق أي نشاط تدريبي ، فهي تأتي قبل تصميم البرامج وتنفيذها".
ويذكر دره ( 1991م،ص32)" أن عملية تحديد الاحتياجات التدريبية مهمة لفعالية البرنامج التدريبي ، وذلك للأسباب التالية :
1.أن تحديد الاحتياجات التدريبية هو الأساس لكل عناصر العملية التدريبية وأهم
2.يساعد تحديد الاحتياجات التدريبية في التركيز على الأداء المحسن ، والهدف الأساسي من التدريب .
3.يوضح تحديد الاحتياجات التدريبية الأفراد المطلوب تدريبهم ، ونوع التدريب المطلوب ، والنتائج المتوقعة منهم .
4.في غياب تحديد الاحتياجات التدريبية ، أو تحديدها بشكل غير دقيق ، اضاعة للجهد والوقت والمال .ص23
ويتضح لنا مما سبق أن معرفة الاحتياجات التدريبية وتحديدها تحديداً دقيقاً يساعد في تصميم البرامج الناجحة،كما يساعد في ترغيب المعلمين في الالتحاق بـهذه البرامج،القائمة في الأساس على احتياجاتـهم الفعلية .
3) مصادر تحديد الاحتياجات:
هناك كثير من المصادر التي يمكن لمخططي التدريب الإفادة منها للتعرف على الاحتياجات الفعلية لمن يراد تدريبه،فقد ذكر كل من شريف آخر(1403هـ،ص294)وعبد المقصود(1977م،ص40)وفلاته( 1408هـ،ص43)وعليمات(1991م،ص12 ص 13 ) مجموعة من مصادر التعرف على الاحتياجات ، من أهمها :
1.تحليل الأداء،بمشاهدة عادية،أو باستخدام بطاقات ملاحظة مقننة .
2.التغيرات والتعديلات التي تطرأ على المناهج .
3.توصيف الوظائف،وتحديد واجباتها،ومسئولياتها،والمتطلبات الأساسية لشغلها.
4.مقارنة الأداء الحالي بالحد من الأداء المقبول الذي ينبغي أن يكون عليه المعلم.
5.تطوير،أو إدخال وسائل وتقنيات جديدة في ميدان العمل التعليمي .
6.تحليل الأعمال التحريرية المتعلقة بعمل المعلم،كدفتر إعداد الدروس،وكراس المتابعة،وأعمال السنة،والتقارير الشهرية،وواجبات التلاميذ.
7.تقارير المشرفين،والمدرين،وأخذ آراءهم في مستوى أداء مرؤوسيهم
8.المعلمون المستهدفون بعلمية التدريب هم الأقدر على تحديد حاجاتهم ،ومعرفة جوانب القصور عن طريق التقويم الذاتي،حيث أن المعلم ـ في الغالب ـ أكثر معرفة بتفاصيل العمل وجزئياته.
9.تحليل أسئلة الاختبارات التحصيلية التي يقوم المعلمين بإعدادها .
10.دراسة الشكاوى،ومعرفة أسبابها المتعلقة بالعمل،واستخلاص الاحتياجات التي يمكن التغلب عليها بالتدريب .
11.تحليل نتائج الاختبارات التحصيلية،والنفسية،مما يبرز جوانب ضعف التلاميذ .
12.قصور مؤهلات بعض المعلمين من حيث الإعداد المهني،والتخصصي،والثقافي .
وهناك من يرى أن مصادر تحديد الاحتياجات تبرز عن طريق تحليل أسلوب النظم ومن هؤلاء ياغي ( 1406هـ ، ص 80 ) والدرة ( 1991م ، ص 38 ) وعليمـات ( 1991م ، ص 13 )،وتوفيق ( 1994م )،وحمدان (1191م)والخطيب وآخر (1997م ،ص52)وملخص هذه الطرق هو:
1.تحليل المؤسسة :والمقصود بذلك تحليل دائرة العمل،أو الفرع،أو القسم،ومعرفة أين تقع الحاجة بالتحديد .
2.تحليل العمل أو الوظيفة :والمقصود بذلك الوظيفة التي يلزمها نوع التدريب هل هو تدريب ،لإكساب مهارات،أو اتجاهات،أو معلومات،حتى يتم التركيز عليها عند تصميم البرامج التدريبية.
3.تحليل الفرد،أو الموظف:المقصود به الفرد الذي يحتاج إلى التدريب،والمقصود بتحليل الفرد أيضاً،قياس أدائه في وظيفته الحالية،وقدرته في المستقبل لأداء مهارات أخرى يتطلبها العمل.
ويتضح مما سبق أن هناك مصادر وطرقاً كثيرة لتحديد الاحتياجات التدريبية،يتم التعرف عليها من خلال الوقوف على الأداء بملاحظة عادية،أو بطاقات ملاحظة مقننة،أو من خلال تحليل العمل الذي يقوم به الفرد(المعلم)،أومن خلال أراء أصحاب العلاقة به، أو رأيه شخصيًا،أو معرفة تأهيله ومقارنته بالمهنة التي يزاولها،وقد يكون التعرف أيضًا بمصادر أخرى يكشف عنها الموقف المستجد في الوظيفة ، كعملية تطويرية تتطلبها الوظيفة .
4)أساليب تحديد الاحتياجات :
هناك عدة أساليب لتحديد الاحتياجات التدريبية يكاد يجمع عليها كثير من الباحثين ومن أولئك،عليمات(1991م،ص14)وفلاته(1408هـ،ص 44، 33)والخطيب وآخر(1997م،ص59)ويمكن تلخيص هذه الأساليب في التالي:
1.الملاحظة الفعلية لسلوك وأداء المعلمين،وهذه الملاحظة الميدانية يكتشف الملاحظ من خلالها سلوك المعلم مع زملائه،ومع تلاميذه وتصرفاته حيال بعض المشكلات التي واجهته،ومدى توافق هذا مع الطريقة الصحيحة لمعالجة هذه المشكلات،والتي عادة ما يكون فيها تنظيم إداري ينبغي معرفته من الجميع.
2.وعن طريق الملاحظة أيضاً يقف الملاحظ على أداء المعلمين أثناء ممارستهم لأعمالهم،ومقارنه هذا الأداء بذلك الأداء الذي يرى المخططون أنه يحقق الأهداف،أو هو الأداء المقبول لتحقيق الأهداف.
3.المقابلة الشخصية:ومن خلالها يتكشف من يقوم بالمقابلة،جوانب القصور التي يمكن معالجتها عن طريق التدريب.
4.وهذا الأسلوب يتطلب ممن يقوم بالمقابلة أن يكون على دارية بالعمل ومشكلاته ، والكفايات المراد توفرها في القائمين عليه .
5.كما يكون ملماً بأصول المقابلة والقدرة على إدارة الحوار إلى جانب دقة الملاحظة وحسن الاستنتاج .
6.الأسئلة المفتوحة ، أو ما يعرف بالاستقصاء ، وهو طرح مجموعة من الأسئلة تتضمن واجبات العمل ومسئولياته ، والوسائل اللازمة له ومن خلال الإجابات يتبين مدى إحاطة المعلمين بهذه الواجبات والمسئوليات ، فإن كان هناك قصور في هذه الإحاطة عُدّ احتياجاً تدريباً يمكن معالجته عن طريق التدريب .
7.مراجعة متطلبات الوظيفة من حيث الشروط المتوفرة في شاغليها ، والمؤهـلات العلمية التي ينبغي للموظف الحصول عليها ليشغل هذه الوظيفة بكل اقتدار ، ويطبق هذا الأسلوب باتباع مسح إحصائي لمعرفة هذه المؤهـلات والأعمال التي تقوم بـها ومدي اتفاق هذه المؤهلات مع ما أعدت له .
8.ويمكن أيضاً عن طريق تقارير المشرفين والمديرين التي تبين عادة اسم الشخص والمؤهل والمواد التي يدرسها والصفوف التي يعلم لها ، وتقويم أدائه من خلال بطاقات أعدت لذلك .
9.قوائم الاحتياجات (استبانة) وهذه القوائم تتضمن مجموعة من الاحتياجات المتعلقة بالعمل وربما تقسم إلى أبعاد يتضمن كل بعد مجموعة من الاحتياجات ،وما على الشخص المستهدف إلا وضع إشارة تحت درجة احتياجه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع:
1.الخشاب ، أديب يوسف ، وهشام سعيد : نحو بناء أداة لتقدير الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعليم الفني في الجمهورية العراقية ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، العدد 26 ، عام 1411هـ
2.الخطيب ، أحمد ورداح :الحقيبة التدريبية ، ( دار المستقبل للنشر والتوزيع ،عمان ـ الأردن ، 1997م
3.الدرة ، عبد الباري : التدريب مفهومه ومدخل نظامي له ، رسالة المعلم ( العدد 1، 2 ) ، مجلد 32 ، ص 7، 1991م .
4.توفيق عبد الرحمن : العملية التدريبية ، موسوعة التدريب والتنمية البشرية رقم 2( الناشر بمبك ، القاهرة ، 1994م ) .
5.حمدان ، محمد زياد :تصميم وتنفيذ برامج التدريب ،( دار التربية الحديثة ، عمان ـ الأردن 1411هـ ، 1991م )
6.شريف ، غانم سعيد ، حنان عيسى سلطان : الاتجاهات المعاصرة في التدريب أثناء الخدمة التعليمية ، (دار العلوم للطباعة والنشر ، الرياض ، الطبعة الأولى 1403هـ ) .
7.عبد المقصود ، محمد السعيد : احتياجات النمو المهني للعاملين في قطاع التعليم بالدول العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم . ( القاهرة ، 197م.).
8.عليمات ، محمد عليان : الاتجاهات الحديثة في التعليم والتدريب والإدارة (دار الخواجا للنشر والتوزيع ـ عمان ، الطبعة الأولى 1991م ) .
9.فلاته ،علي عبد الله عثمان : دارسة استطلاعية تقويمية لبرنامج تدريب معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة في ضوء احتياجاتـهم في مدينة جدة ( رسالة ماجستير غير منشورة ) كلية التربية ـ جامعة أم القرى ، 1408هـ .
10.موسى، عبد الحكيم موسى تحديد الحاجات التدريبية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة غير التربوية من وجهة نظرهم ( دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1418هـ
11.ياغي ، محمد عبد الفتاح : التدريب الإداري ،بين النظرية والتطبيق . الرياض ، جامعة الملك سعود ـ المملكة العربية السعودية ،1406هـ .

أبو يسرا
08-05-2005, 17:50
شكرا على هذه الجهود المميزة

ابراهيم عطيف
12-05-2005, 17:10
الشكر لك اخي الحبيب wise
ما شاء الله عليك
تواصل دائم مع مواضيعي
دمت بخير وعافيه

hjasem
30-03-2007, 05:43
شكرا اخي ابراهيم عطيف على ما تكرمت به علينا من موضوعات تربوية مفيدة ... وارجو من الاخوة الاعضاء تصفح المنتدى والاطلاع على المشاركات السابقة ففيها المفيد الكثير ... بارك الله فيك ونفع بك واتمنى لك الصحة الدائمة والتوفيق انشاء الله . الشكر موصول الى معد الموضوع الاخ حسن الفاهمي .. جزاه الله خيرا

المروووج
30-06-2009, 00:22
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير ونور طريقكم بالإيمان

دارلا
30-06-2009, 15:16
هل ممكن الحصول على الاستبانات والتي تضمن مجموعة الاحتياجات المتعلقة بالعمل وخصوصاً الاحتياجات التدريبية للهيئة الإدارية في المدارس