المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقطع فيديو مثير حول ضرب طالب بسلك كهربائي


ابولمى
25-10-2005, 23:03
مقطع فيديو يثير حفيظة المشاهدين حول ضرب طالب بسلك كهربائي

أثار مقطع فيديو تناقلته ساحات ومنتديات الانترنت وعبر خاصية البلتوث بالهواتف النقالة حفيظة المشاهدين للمقطع واستياء أولياء أمور الطلاب من التصرف الذي اتخذه حسب ما ذكر في ساحات الانترنت أحد المعلمين وقيامه بضرب أحد طلاب المدرسة بسلك أو فلك وبشكل عنيف. وطالبوا بمعاقبته اذا ثبت أنه معلم.

وظهر في المقطع الذي تناقلته مواقع الأنترنت من قبل ان معلما يمسك بسلك توصيلة كهربائية وهو يقوم بضرب طالب يرتدي لبسا رياضيا لأحد الأندية الغربية العريقة بجدة ويبدو في المقطع بأن الطالب لم يتجاوز 13عاما من عمره، وكان المعلم يقوم بضرب الطالب بالسلك بقوة وقسوة عالية فيما كانت صرخة الطالب تملأ أرجاء الغرفة متوسلا لمعلمه بأن يهوّن عليه وأن يسامحه ويخلي سبيله إلا ان تلك النداءات والصرخات لم تجد لها آذاناً رحيمة واستمر المعلم في عملية الضرب داخل إحدى الغرف التي اغلق بابها وبدأ ينهال بالضرب على الطالب.

ويبدو من ملامح الموقع بأن عملية الضرب تمت بإحدى الغرف المخصصة للمعلمين والتي تبدو بأنها استراحة المعلمين فيما تولى التصوير شخص آخر كان يشاهد ويتابع الحادثة.
http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/31703.jpg

مصدر بمكتب نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص أكد بأن المقطع ورد إلى مكتب نائب الوزير عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة وأنهم يحاولون الإطلاع على المقطع إلا انهم لم يتمكنوا من فتحه حتى ساعة اعداد الخبر وذكر المصدر أن نائب الوزير على علم بذلك إلا أن ارتباطات خارجية واجتماعاته لم تمكنه صباح أمس من متابعة المقطع والتوجيه في ذلك.

ابولمى
25-10-2005, 23:23
لم يجد معلم في المرحلة الابتدائية طريقة لمعاقبة طالب، سوى ضربه مرات عدة، بواسطة سلك كهربائي، على رغم منع وزارة التربية والتعليم الضرب في المدارس. وصور معلم زميله الذي ظهر في مقطع فيديو، مدته نحو دقيقتين، وهو يوجه ضربات للطالب الذي بدا خائفاً ومرتبكاً ويصرخ بشدة من الألم وهو يتلقى ضربات معلمه الذي لم يظهر وجهه في المقطع إلا أنه ظهر عديم «الرحمة» و«الشفقة» خصوصاً أن الطالب راح يتوسله للتوقف عن ضربه. ولم يتبين السبب الذي دفع المعلم إلى معاقبة الطالب بهذه الطريقة القاسية، على رغم أن الطالب كان يحاول إظهار براءته من الذنب الذي يُعاقب من أجله.
ويبدو أن المعلم حصل على السلك من جهاز حاسب آلي في المدرسة، ولم يتوقف عن تسديد الضربات الى الطالب على يديه أولاً ثم على أي مكان في جسمه عندما منعه الألم من فتح يده مرة ثانية، وواصل المعلم ضربه حتى تمكن من فتح الباب والفرار من الغرفة فتبعته ضربة أخيرة عندما رمى عليه المعلم السلك الذي كان يضربه به. إلا أن قيام كثير من المدرسين بضرب الطلاب يشبه السلوك اليومي، وهذه المخالفات مستمرة بعلم إدارات التعليم والمشرفين ومديري المدارس. ويظهر في المقطع أن عمر الطالب لا يتجاوز 11 سنة، في حين توحي لهجته والقميص الذي يرتديه انه من سكان المنطقة الغربية، كما يظهر الطالب وهو يتلوى أمام ضربات المعلم التي تتوالى على يديه وباقي جسمه. وفي نهاية المقطع يعطي المعلم الطالب فرصة للخروج من الغرفة، بينما يحاول توجيه الضربة الأخيرة له، متوعداً إياه بعقاب آخر، وسط بكاء الطالب، الذي خرج مذعوراً من الغرفة.


من جهته، قال المدير العام لإدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبد الرحمن المديرس لـ «الحياة» تعليقاً على الحادث: «إن أي إساءة نفسية أو جسدية يقوم بها معلم ضد طالب مرفوضة من جانب الوزارة». وأكد أنها «تلقى اهتمام المسؤولين». وأضاف «أن الأنظمة واضحة في هذا الجانب، فهي تؤكد على أن أسلوب الضرب أو توجيه الإهانات مرفوض جملة وتفصيلاً، وهي من الأمور التي لا نرتضيها في مدارسنا». وأشار إلى أن التعليمات المعطاة إلى الجميع «تؤكد أن العلاقة بين المعلم والطالب يجب أن تنحو منحى الود والتفاهم والتقيد بالأخلاق الحسنة التي يوصينا بها ديننا الحنيف». وأشار إلى أن الدليل الإجرائي الخاص بهذا الشأن يوضح العلاقة بين الطالب والمعلم، وكيفية التصرف المناسب الذي يتخذ حيال أي أمر». وأضاف «أن جميع الحالات التي وردت إلى إدارة التربية والتعليم بخصوص إساءة معلم إلى طالب (إساءة نفسية أو جسدية) قد تم اتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها، ولم يتم إهمال أية حالة». وأكد أن النظام «لا يتغاضى عن المعلم، إذا ثبت أنه غير كفؤ للتربية والتعليم».ودعا المجتمع إلى أن يكون «شريكاً فاعلاً في التربية والتعليم». وطالب المديريس المعلمين «بتقوى الله في السر والعلن، والإتقان في العمل، وحسن الخلق التي طالبتنا بها تعاليم ديننا الحنيف». حوادث عنف متبادلة بين طلاب ومعلمين رغم منع الأنظمة

لا يكاد يمر أسبوع من دون وقوع حوادث ضرب في مدارس السعودية. وتكثر تلك الحوادث في مدارس البنين. وتحوي سجلات إدارات التربية والتعليم في مناطق السعودية حوادث عنف بين معلمين وطلابهم. ولا تقتصر حوادث الضرب على ما يرتكبه المعلمون ضد طلابهم، فهناك طلاب يقدمون على ضرب معلميهم، خصوصاً في المرحلة الثانوية. وصدر أخيراً قرار بفصل طالب اعتدى على معلم لغة عربية في إحدى مدارس منطقة الجوف، بعد ان وجه له ضربات عدة بـ «العقال»، وحرم الطالب من الدراسة لمدة عام كامل. ووزع القرار على جميع مدارس السعودية، مع اسم الطالب ورقم بطاقة أحواله المدنية. وفي المقابل قام معلم في إحدى مدارس النعيرية، بالاعتداء على طالب في المرحلة الابتدائية، حين صفعه على وجهه بـ «العقال» أيضاً. وتسبب تصرف المعلم في «عقدة نفسية عنيفة للطالب»، الذي يعتبر «واحداً من أكثر طلبة المدرسة تفوقاً واجتهاداً» على حد قول أحد أقاربه، الذي أكد أن أسرة الطالب تقدمت إلى إدارة المدرسة بشكوى ضد المعلم. في حين قال مدير المدرسة إن «الحادث ليس هو الأول للمعلم، بل سبق له أن ضرب طلاباً آخرين». وشهدت مدرسة «السرايا» المتوسطة في مدينة الدمام أخيراً، حادث اعتداء معلم على طالب يدرس في الصف الثاني المتوسط، بواسطة قضيب ألمنيوم، انهال به على ظهر الطالب، ما تسبب له بكدمات وجروح. والسبب شجار وقع بين الطالب وزميل له. فيما تقدم والد طالب قبل عام بشكوى إلى إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، ضد معلم ابنه الذي يدرس في إحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم، لأنه ضربه ضرباً مبرحاً، تأديباً له، لضحكه أثناء شرح الدرس. ولم تكن مدارس البنات بعيدة عن حوادث الضرب، حيث أوقفت مديرة إحدى المدارس المتوسطة في القطيف سبع طالبات من الصباح وحتى نهاية الدوام، وضربت بعضهن بغصن شجرة، لأنهن تغيبن في اليوم السابق عن الحضور. فيما استخدمت معلمة في إحدى مدارس جدة حقيبتها الحديدية في ضرب طالبة في الصف الثاني الابتدائي، وأثرت الضربة على عينيها. وتحظر تعليمات أصدرتها في وقت سابق وزارة المعارف (قبل أن تتحول إلى وزارة التربية والتعليم) ضرب الطلاب من جانب المعلمين كأسلوب عقابي.


واعتبرت أن ذلك «يتعارض مع الدور التربوي المفترض للمعلم». وقدمت دراسات تربوية أصدرتها إدارة البحوث في الوزارة وسائل أخرى للعقاب، مثل الخصم من درجات المادة الدراسية، أو من علامات «السلوك» و»المواظبة». وفي حال كان خطأ الطالب شنيعاً، فبالإمكان فصله أو إيقافه عن الدراسة موقتاً، وحتى تحويله إلى الجهات الأمنية للتعامل مع الحادث، إذا كان له طابع جنائي. بيد أن عدداً من المعلمين لا يبدون حرصاً كبيراً على تطبيق تعليمات الوزارة، التي ينشط مشرفوها التربويون في ملاحقة المعلمين والمعلمات في الالتزام بها. لكن لم يسبق للوزارة أن شهرت بمعلميها أو معلماتها، الذين يعتدون بالضرب على طلابهم أو طالباتهن.

ابولمى
25-10-2005, 23:33
خذ نسختك من الملف
http://www.uparab.com/img/1130112723.3gp

ابولمى
25-10-2005, 23:46
http://www.wntgala.com/up/uploads/d7da570d7a.jpg

http://www.wntgala.com/up/uploads/537b5da14a.jpg

http://www.wntgala.com/up/uploads/c45c94b03c.jpg

صراحه شي يقهر

والله استهزاء الى ابعد الحدود

مبروك لنا بمثل هذا الاستاذ !!

بنت الشهامة
25-10-2005, 23:50
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الله شيء يقهر...هذا المدرس هو إللي يباله ضرب مو الطالب...و يقولون ليش الطلاب ما يحبون الدراسة..من التعامل اللي يلاقونه من الأساتذة إللي هم قدوتهم..
المفروض هذا المدرس و غيره يتعاقبون عقاب شديد..لأنهم غير جديرين بمهنة التدريس..إللي هي أنبل و أسمى المهن..

الشمّرية
25-10-2005, 23:50
شيء مؤسف والله ...

ويوجع القلب ...

لاحول ولاقوّة إلا بالله ...

فليتأكد هذا المعلم .. إن الدنيا سلف ودين ...

utopia
26-10-2005, 03:47
يا اخوان لا تحكمون على المعلم دون بينة صدقوني بعض الطلاب يتمنى ان يضربه الاستاذ ولا يفضحة يمكن الطالب عمل عملة سودا والمعلم اراد تأديبة احسن من الاصلاحية

Enter
26-10-2005, 04:41
شكرا لك اخي ابو لمى على المقطع

نحن دائما نطالب بعودة الضرب

ولكن ليس بهذه الطريقة

بصراحة يجب ان احيي الوزارة لمنعها الضرب بالمدارس

لان هناك من لا رحمة في قلوبهم يجب ان يُردعوا ردعًا

afmon
26-10-2005, 05:08
لا تنسى أيها المعلم أن الرسول قدوتنا
والرسول تعرض لقهر من الصغار والكبار ولم يضرهم بل عاملهم بالمعظة والكلمة الطيبة
إقرأ في كتب التربية المستقاة من طرق الرسول في تربية اللأبناء

ولا تنسى أن الطالب صغير سريع التأثر ولو أنك نصحته ووجهته بكلمة طيبة وألفاظ تحسسه أنك تحب مصلحته
لأحبك الطالب وتعلم واجتهد ليرضيك
ولكن ربما ضربك هذا يعقده ويعكس شخصيته وتكون أنت السبب

الدبدوبة
26-10-2005, 06:47
شكله في شي غلط ؟؟؟؟؟؟
بالله عليكم في معلم يضرب بهالطريقه ويخلي شاهد عليه
ولا كمان مقطع مصور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فكروووووووووووووووووووووووووا

سناس
26-10-2005, 07:12
من خلال استماعي للمقطع يتظح أن المعلم قال للطالب (سارق هاه )(طلع الاله)

والطالب ير د(والله مافتشت شنطته ياستاد ) ومن الواضح أن عملية الضرب تمت في غرفة

المدرسين من خلال ظهور الصورة يمين المقطع وفيها طاولة معلم وعليها كتب للتصحيح

وكذللك واظح أن المدرسة مستأجرة من خلال الباب الموجود في المقطع

ولن تتعب الوزارة في إيجاد هذا المعلم لأن صورته واضحة

الرميصاء
26-10-2005, 20:49
فليتأكد هذا المعلم .. إن الدنيا سلف ودين والله لوكان ابنه ما رضى له الاهانه ولكن الدنيا دوارة وسبحانه يمهل ولايهمل

أمير الحرف
26-10-2005, 21:26
سبحان الله شئ لايصدق ولنفرض أن الطالب سرق !! شئ ما وهذا شئ طبيعي يحصل في المدارس . هل اسلوب المعالجه يتم بهذه الطريقه لا اتوقع ولكن تخيل لو هو ابنك ماذا تفعل ؟؟

رفيعة المجد
26-10-2005, 21:59
بغض النظر عن كون هذا المقطع صحيح ولا لأ مبدأ الضرب ممنووووووووووووووووع

وما فيه اي تعميم يجيزه مهما كان الدافع

الله يعافيكم إذا كان المعلمين ما يتحركون بالمدارس الا وهم متسلحين بصمغ المسدس

فوش ترجون منهم

والله اني اعرف طالب في سادس ابتدائي ضرب بصمغ المسدس بس علشانه غير مكانه لمكان طالب غائب

ياريت اللي عنده فاكس الوزير او حتى رقمه او عنوانه علشان نرسل له برقية هاتفية ينزله لنا في الموقع

لان هالتجاوزات خرجت عن حدود المعقووووووول

اميرة الرقه
26-10-2005, 22:58
يا اخوان لا تحكمون على المعلم دون بينة صدقوني بعض الطلاب يتمنى ان يضربه الاستاذ ولا يفضحة يمكن الطالب عمل عملة سودا والمعلم اراد تأديبة احسن من الاصلاحية

(فعلا كلام سليم)

وجيل هالايام ودك بصراحه يتربى من جديد

بديع الزمان
27-10-2005, 01:36
كلمة حق

لو الوزارة تسمح بالضرب لم يحدث ذلك

لأن الطالب عندنا مدلعته الوزارة ( ع الأخر ) بمنع الضرب كلياً

الضرب ممنوع والطلاب يتمادون الضرب ممنوع والطلاب يتمادون أكثر وأكثر مع تنبيه ثم عقاب بسيط مره ومرتين وثلاث وعشرين
حتى ان الطالب يتمادى الى حدود الا معقول وينفجر المعلم في الآخر وهذا الذي رأيتموه في الفلم
هذا حال الطالب والمعلم للأسف

لاكن بسلك كهربائي كبيره شوي

سبحان الله لولا الضرب لما اصبحتم معلمين وتربويين
سؤال نسيتوا الفلكة والخيزرانه

سبحان الله !

رفعه
27-10-2005, 02:31
كلمة حق

لو الوزارة تسمح بالضرب لم يحدث ذلك

لأن الطالب عندنا مدلعته الوزارة ( ع الأخر ) بمنع الضرب كلياً

الضرب ممنوع والطلاب يتمادون الضرب ممنوع والطلاب يتمادون أكثر وأكثر مع تنبيه ثم عقاب بسيط مره ومرتين وثلاث وعشرين
حتى ان الطالب يتمادى الى حدود الا معقول وينفجر المعلم في الآخر وهذا الذي رأيتموه في الفلم
هذا حال الطالب والمعلم للأسف

لاكن بسلك كهربائي كبيره شوي

سبحان الله لولا الضرب لما اصبحتم معلمين وتربويين
سؤال نسيتوا الفلكة والخيزرانه

سبحان الله !

لاحول ولا قوة الابالله

ليتني لم اشاهد هذا الفليم

لقد اوجعني كثيرا

المشكلة ان هناك فئة كثيرة جدا من المعلمين والمعلمات_ الا من رحم ربي _ يحبذون الضرب

ويجدونه وسيلة للتربية نسوا انهم امام اطفال ابرياء لاحول لهم ولا قوة

هذا ارهاب وليس تربية

واتعجب من ردك اخي الفاضل بديع الزمان بأنه لولا الضرب لما اصبحنا معلمين وتربويين

اسألك سؤال وليتك تصدق الاجابة

ماهي مشاعرك نحو معلم قد اذاقك الضرب بالكفوف والمسطرة

ومامدى حبك لمادة هذا المعلم القاسي

هل تقارنه بمعلم رحب الصدر عطوف حنون بعرف كيف يعالج مشاكل الضعف او الحالات الطارئة

التي تعترض الطالب

للاسف بهذا التصرف البشع سوف ننمي اجيالاً يتصفون بالعدوانية والتي تجر للارهاب والعنف

والقتل

او يتصفون بالانطوائية والتي تجر الى دمار الشخصية

اقتدوا ايها المعلمون والمعلمات التربويون بمعلمنا وحبيبنا صلوات الله وسلامه عليه في معاملته

مع الاطفال

وليتأكد كل من تهاون في حمل هذه الامانة بانه لن يموت وعليه دين فعقاب الله اسرع واشد

تحياتي

sin
27-10-2005, 02:31
مهما كان بس ماتوصل لكذا
أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

ماجدالغامدي
27-10-2005, 03:35
ادعوا من الله أن يهديه والله لاذرفت من عيني الدموع

قلم واعد
27-10-2005, 04:00
معلمـ بلا قلب 00 لمـ يرحمـ توسلات ذلك الطالب الصغير


للأسف الضــــرب بهذه الطريقة لن يأتي إلا


بنتائج أسوأ 00 وأسوأ


يامن تنادون بعودة الضرب


رعاكمـ الله وهداكـــــــــمـ


قد يكون الضرب مُجدي أحياناً 00 ولكن مع معلمـ


يعرف كيف يضبط نفسه

ويرحمـ الضعيف الذي أمامه لا معلمـ متوحش كمثل


الذي في المقطع


حسبي الله ونعمـ الوكيل وكفى


** **

السيف الماسي
27-10-2005, 04:03
حسب ما قام احد الاخوان وهو اماراتي في منتديات الساحات العامة يقول ان الولد مسوي حركة غير اخلاقية باحد زملائه .
يعني هنا في تربية وليس وحشية .

احد يعطيني اي عقاب ضد الطالب في هذه الحالة .الوزارة تسمح به .
لا يوجد اي عقاب وهذ اكبر خطا ( من امن العقوبة اساء الادب ).

وتعليمنا بهذا النظام عليه السلام .

معلمة***دبلوم
27-10-2005, 05:21
رجائي منكم لاتلوموني.....

هذا مو إنسان.....

( ................ )

ابوعيون
27-10-2005, 06:04
يا اخوان الحادثة قديمه من العام الدراسي 1425-1426 وكما علمت ان الموضوع حل بين المعلم ووالد الطفل بواسطة بعض اهل الخير بعد كاد ان يوتسع ولم يرد لإدارة التعليم هناك اي شيء عن الموضوع للأحاطة
وكل عام وانتم بخير
الاخت الشمرية كيف لي ان احصل على توقيع مشابه اقصد الطريقة

م موسى
27-10-2005, 07:10
.,f:

المعارضين للفيديو هل معارضين لمبدأ الضرب أم معارضين لاستخدام سلك الكهرب
أنا مع عقاب الطالب إذا كان مخطىء لأن أبوه ممكن يضربه بأكثر من ذلك
وأنا مع استخدام وسيلة العقاب المناسبه أياً كانت
وأنا اقدر هذا الأستاذ واحترمه لأنني أعاني مما يعاني ولا اجلس في مكتب مكيف واقول الضرب ممنوع
حيث إنني أعيش الواقع المر للتعليم و اعيش عدم اهتمام أولياء الأمور بابنائهم

وهذا رأيي فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي

وحسبي الله ونعم الوكيل على كل ولي أمر لا يراعي ابنه ولا يأتي للمدرسة إلا عند وقوع مشكلة مع معلم
dfrt

خيرالله الكريم
27-10-2005, 08:54
.,f:
uyt:""
drtg
بدون تعليق
اهدي مقطع الفديو مع التحية إلى جمعية حقوق الإنسان السعودية ، وإلى الجمعية السعودية لحماية الأطفال من العنف

بنت المرشدة
27-10-2005, 10:24
شكله في شي غلط ؟؟؟؟؟؟##

بالله عليكم في معلم يضرب بهالطريقه ويخلي شاهد عليه
ولا كمان مقطع مصور ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






فكروووووووووووووووووووووووووا






















و الله اعلم

الصــافي
27-10-2005, 13:16
uyt:""



والله ياجماعه شي محير


بعدين عندي سؤال محير

وسؤال غريب

الحين اللي قام بتصوير مقطع الفيديو هذا

وين جالس وهل هو موجود اثناء ضرب الطالب والا الجوال كان مثبت

ومن اللي قام بتصويره

بمعنى اذا كان فيه مدرس هو اللي قام بتصوير هالمقطع ليش مامنع المعلم من ضرب الطالب

وليش جالس ويصور زميله وهو يضرب الطالب وكانه شي عادي

مشكلتنا ياجماعه ماهي مشكلة ضرب هالطالب

انا معكم في ان هالاسلوب عقيم وغير مبرر وغير نافع

المشكله يااخواني

هي الاستخدام العقيم لاجهزة الجوالات اللي فيها كاميرا

هل هو من باب حب الظهور او هي الاثارة

لاندري

نسال الله العفو والعافية من هذه الامور

لكم مني التحية

hamed__2003
27-10-2005, 14:53
يا اخوان لا تحكمون على المعلم دون بينة صدقوني بعض الطلاب يتمنى ان يضربه الاستاذ ولا يفضحة يمكن الطالب عمل عملة سودا والمعلم اراد تأديبة احسن من الاصلاحية

اسير الابداع
27-10-2005, 15:03
الأمر ما يستاهل كل هاالضجه

مسكين أيه المعلم

المجتمع كله ضدك

لاحول ولا قوة إلا با الله


خلوه يأدبه وش المشكله با لله عليكم


ضغوط في العمل وحتى في الأنترنت كمان


حسبي الله ونعم الوكيل


الرسول امرنا با الضرب


كأن هذا المعلم المسكين المغلوب على أمره قام بجريمة

كان يربي هذا الطالب ربما على عمل خطير جدا

أرحمو المعلمين

وفق الله الجميع

بديع الزمان
28-10-2005, 00:23
اسألك سؤال وليتك تصدق الاجابة

ماهي مشاعرك نحو معلم قد اذاقك الضرب بالكفوف والمسطرة

ومامدى حبك لمادة هذا المعلم القاسي

هل تقارنه بمعلم رحب الصدر عطوف حنون بعرف كيف يعالج مشاكل الضعف او الحالات الطارئة

التي تعترض الطالب

-----------------------------------------------------

الاخ رفعه باختصار
انا مع الضرب
قال صلى الله عليه وسلم ( واضربوهم لعشر )
فمن أمن العقوبة اساء الادب
ابنك وهو ابنك اذا دلعته اكثر من الازم فلن يحترمك
ولن تردعه الا بالعقاب على قدر الإساءة
احياناً الاب لايستطيع ردع ابنه فما بالك بمعلم أمامه لايقل
عن ( 30 ) طالب عجبي
هنالك بعض أولياء الامور ولا اريد ان اقول معظمهم يشحنون
أولادهم على معلميهم مع ان بعضهم بالاساس لايستطيعون
ردعهم لانه وبكل بساطة ( النظام معهم ) فياللمعم المسكين عجبي

انت سألتني سؤال وسأجيبك بكل صدق
ان أول من استخدم معي العقاب هو ابي لانه اراد صلاحي وقد نجح
مع ان ابي معلم وأصبحت انا معلماً
مشاعري نحو معلم قاسي ؟
ربما كنت انا اقسى منه عندما كنت طالباً
وبصدق بصدق . . اكن لهم الاحترام والعرفان

لأني رأيت طلاباً لم يعاقبوا ولم يفلحوا في درساتهم
بعدها لم يفلحوا في حياتهم ونادمين اشد الندم
لانه لايوجد رادع لهم اثناء جهلهم

رفعه
28-10-2005, 03:27
اخي الفاضل والمعلم التربوي بديع الزمان

(( عجبي )) -عفواً على هذه الكلمة- على هذا الرد الصريح

هناك فرق كبير سيدي بين الأب والمعلم

منذ متى سمحنا لانفسنا كتربويين ان نمد ايدينا او نشتم بالسنتنا نحو طلابنا

اين القدوة ؟

اين حسن في التصرف بالمواقف التي تحتاج كمعلم تريوي ان تتصرف بهدوء وعقلانية ؟

لا ان تتهور بالفعل والقول السيء

هناك خيط رفيع جدا بين الاحترام والخوف

ولأن اباك اتخذ معك هذا الاسلوب في التربيه

اعتقدت او تعتقد ان هذا هو الاسلوب الذي سوف تتخذه مع ابنائك او طلابك

نحن لسنا في غابة اخي الكريم نحن بشر نصيب ونخطىء

وان اخطأنا هناك من يصحح اخطاؤنا بالترغيب لا بالترهيب

فما بالك بطفل لم يتعدى العاشرة

هل الضرب بهذه الوحشية هو العلاج او الحل اذي يتخذه المعلم في نظرك

او نظر بقية الأخوان اللذين ايدوا هذه الطريقة

في نظري اذا احترمت الطفل احترمك

واذا اهنته اهانك ولكن بطريقته كطفل وليس بطريقنك

كأن يسرق او يتصرف بتصرف يغضبك كرة فعل له على طريقتك معه في المعاملة

هناك عقوبات عديدة غير الضرب اتخذها مع اي طالب اساء الادب منها:

- حرمانه من الخروج للفسحة المدرسية وتركه في الفصل والحذر من حرمانه من تناول وجبة الافطار

-حرمانه من حضور برنامج ترفيهي يقام بالمدرسة او رحلة مدرسية

-نقصه بدرجات السلوك خاصة انها من 100 درجة


والى ما هنالك من عقوبات اخرى تربويه ولا تضمر الشر والكره بنفس الطالب

وبهذا اهيئه كطالب علم وادب ...لاطالب متمرد عدواني كسول

عذراً اخي هذا رأي والاراء تختلف

المنقذ
28-10-2005, 05:18
يقال ان هذه الغرفة غرفة المرشد الطلابي ،،
وربما يكون هذا المعلم مرشد ،،،،
فلو صح هذا الكلام فالطامة اكبر وامر

ابولمى
28-10-2005, 05:42
عقاب التلاميذ بدنياً لا يجوز شرعاً ونظاماً
إن مرحلة الصفوف الأولية من أهم مراحل التعليم في حياة التلميذ لما تمتاز به من خصائص جسدية ونفسية وعقلية, ولذا فقد أولت حكومتنا الرشيدة ممثلة في وزارة التربية والتعليم هذه المرحلة جل عنايتها بإعداد المناهج المناسبة والبرامج المساندة والإعداد الجيد للمعلمين بل أوجدت الحوافز المادية والمعنوية لتستحث المعلمين الأكفاء لتدريس هذه المرحلة لأنها اللبنة الأولى في التعليم مستمدة ذلك من الشرع المطهر والهدي النبوي الشريف في تربية النشء في هذه المرحلة العمرية الحرجة من حياة الإنسان, إلا أن بعض المعلمين في هذه المرحلة ممن تنقصه الخبرة في التدريس أو المعرفة بخصائص النمو قد يستعجل النتائج ويتخذ العقاب البدني واللفظي وسيلة للوصول إلى النتائج التي يرجوها فيقع في محاذير ثلاثة قد توبق عليه دينه ودنياه وتفسد على التلاميذ فرحتهم وحبهم للعلم والتعليم.
والمحاذير التي أحذر إخواني المعلمين منها عند ممارستهم العقاب البدني ضد تلاميذ الصفوف الأولية ما يلي:
1- محذور شرعي: فالمسلم معصوم الدم والمال كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) وهذا التلميذ مسلم معصوم الدم والمال والعرض فلا يحل للمعلم انتهاك هذه العصمة سيما وأنه ليس ممن أباح له الشارع الحكيم التعزير بل الذي أذن له في ذلك الحاكم الشرعي والأب مع ابنه التارك للصلاة إذا بلغ العشر والزوج مع زوجته الناشز بعد العظة والهجر ففي أي من هذه الأنصاف سيقحم نفسه المعلم.
والطفل في أقل من عشر سنوات لا يحل لأحد عقابه حتى ولو ترك أوجب الواجبات بعد الشهادتين (الصلاة) قال صلى الله عليه وسلم: (مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر) فالمعلم الذي يضرب التلميذ دون عشر سنين يكون قد وقع في مخالفتين شرعيتين الأولى ممارسته لحق ليس له, والثانية ضرب من لا يحل ضربه لصغر سنه. فما جواب المعلم عند مخاصمة التلميذ له أمام رب العالمين ومطالبته بإنصافه من الظلم الذي وقع عليه.
2- محذور نفسي: ثبت عند علماء النفس أن من خصائص هذه المرحلة أن التلميذ يتعلم بعواطفه فإذا أحب المعلم قبل منه وأتقن مادته وإذا خاف المعلم أو كرهه صد عنه وعن مادته, فإذا مورس العقاب البدني من قبل المعلم ضد هذا التلميذ فلن يقبل منه ولن يتعلم, وقد وجد أن كثيراً من حالات إخفاق التلاميذ في الصفوف الأولية سببه رهبة التلميذ من المعلم.
3- المحذور النظامي: فقد أصدرت وزارة التربية والتعليم قراراً يحرم على المعلم العقاب البدني واللفظي بشتى وسائله والله سبحانه وتعالى يقول: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) ففي ممارسة المعلم للعقاب إخلال بالعقد وعصيان لولي الأمر.
وأما السباب والشتم فهذا فسوق لا تحل ممارسته، قال صلى الله عليه وسلم: (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) فبعد هذا هل بقي للمعلم عذر في ممارسة العقاب البدني أو اللفظي على تلاميذ الصفوف الأولية خصوصاً وتلاميذ التعليم العام عموماً.
لقد آن الأوان لممارسة التعليم بالحب الصادق والأبوة الحانية والإعداد الجيد واستخدام التقنية المفيدة والوسيلة المناسبة وممارسة التعليم الإتقاني وتنمية مهارات التكفير وتفعيل التعلم التعاوني حتى تكون مخرجات التعليم محققة للآمال والطموح.

:: الطير ::
28-10-2005, 19:18
بسم الله .. والحمدلله .. والصلاة والسلام على رسول الله ..

وعلى آله وصحبه ومن والاه ..

اللهم أرنا الحق حقا ً و ارزقنا اتباعه .. و أرنا الباطل باطلا ً و ارزقنا اجتنابه ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل.. اللهم آمين ..

أيها الكرام .. رأيت ذلك المشهد الغير لائق بمعلم يحترم أصول التربية والتعليم و ليس الجلد والترهيب!!

صحيح لا نعلم أسباب الضرب ولكن أيعقل هكذا معلم يضع جل غضبه بهذه الصورة البشعة ؟!

ماهي مشكلة الطفل التي تجعله يتوسل بهذة الطريقة المحزنة لمعلمه ؟

ومهما يكن ليس من حق المعلم أن يتوحش بصورة جلاّد ليرمي ضعف نفسه وفقر أسلوبه في تصحيح ربما ما أخطأ به الطفل الطالب ..

هناك فئة يستقلون بهذا المقطع ولا يولونه أهمية لكونهم إحدى الإثنيين ..
إما أنهم تلقوا ماشابه من الضرب في مرحلة تعليمهم
أو أنهم يقومون بمثل ما قام به ذلك المسمى بالمعلم ..
وفي كلتا الحالتين الخطأ يغلب الصواب ..

أين وزارة التربية والتعليم من هذه الأشكال الغير مشرفة لتربية أجيال صالحة سوّية نقيّة من تشوهات نفسية .؟!!

ما موقف الوالدين الآن بعد أن رأوا ربما لأول مره هكذا معاملة ؟!
الآباء المتبعين سياسة التعامل الراقي مع أبناءهم لا يصلون لمرحلة الضرب .. وإن توصلوا فيكون الضرب الخفيف المربّي وليس المؤذي!!

ربما البعض يقول يوجد هناك بعض الطلاب لا يتم ضبطهم إلا بالضرب..
ولكن هل تساءلوا هؤلاء لماذا يجدي معهم الضرب دون الوسيلة التربوية الصحيحة ؟ !
أم أنهم استسهلوا الضرب كوسيلة تفريغ شحنات داخلية في أنفسهم مبررين ذلك بسلبية الطفل وأنها الطريقة الوحيدة لضبط سلوكه؟!

لم لا يتم ضبط كل طالب أو بالأحرى ضبط نفوس المعلمين لأنهم مربيّن أجيال المستقبل..


لي عودة وللحديث بقية .. ولن نصمت على هذا الفعل الشنيع ..
سأقوم بوضع هذا المشهد السيء في التقويم الشامل ..

يتبع >>>

eman555
28-10-2005, 19:25
لاحول ولا قوة إلا بالله
الوضع مو طبيعي
http://www.al-3reen.com/album/data/media/34/twqi3-ma-1-1-2.gif

أبو وليدالحضرمي
28-10-2005, 21:05
النساء عاطفيات فلا يؤخذ منهن تعليق ( صح ) أقول هذا الكلام ( خطأ ) ان بعض المعلمات يضربن البنات ضرب اشد من المعلمين كمن ضربت رأسي الطالبتين في بعض . أن لا أوافق الزوارة في منع الضرب ولا اطلاقه بلا ضوابط
لأن المنع خرج لنا طلاب قلال ادب وآباء كذلك فهل هذا جيل الدولة الإسلامية فيما سبق .اتقوا الله في ردودكم

بثينة البندليم
28-10-2005, 21:22
يستخدم الضرب لإحداث تعديل في السلوك غير المرغوب به ولكن ليس بهذه الصورة البشعة. يوجد في مملكتنا قانون يعاقب به المعلم الذي يلحق الضرر بالتلميذ الناتج من الضرب. وإن سلوك المعلم هذا لا يحدث تعديل بل تنفير وتخويف من ذهاب التلميذ إلى المدرسة.

عامر بن بدران
28-10-2005, 23:20
السلام عليكم

لا أحد يرضى أن يعاقب ابنه أو اخوه بمثل هذه الطريقة ؟؟

ولا حتى هذا المعلم ...!!

ولكن مع هذا لابد من تقنين الضرب وعدم منعه ...

وهذا جواب والدنا العلامة ابن باز رحمه الله :


سؤال رقم 50022: حكم ضرب التلاميذ


السؤال:


أعمل مدرساً ولصالح التلاميذ أضربهم ضرباً لا يترك جروحاً بأجسادهم وذلك حتى يرتفع مستواهم ، فهل هذا يؤثر على صيامي ؟ وهل عليّ إثم في هذا الضرب ؟ ( علماً بأني عندما أترك الضرب يقل مستواهم بشكل ملحوظ جدّاً ).


الجواب:

الحمد لله

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :

ما حكم ضرب الطالبات لغرض التعليم والحث على أداء الواجبات المطلوبة منهن لتعويدهن على عدم التهاون فيها ؟ .

فأجاب :

لا بأس في ذلك ؛ فالمعلم والمعلمة والوالد كل منهم عليه أن يلاحظ الأولاد ، وأن يؤدب من يستحق التأديب إذا قصَّر في واجبه حتى يعتاد الأخلاق الفاضلة وحتى يستقيم على ما ينبغي من العمل الصالح ، ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرِّقوا بينهم في المضاجع " ، فالذَّكر يُضرب والأنثى كذلك إذا بلغ كل منهم العشر وقصَّر في الصلاة ، ويؤدَّب حتى يستقيم على الصلاة ، وهكذا الواجبات الأخرى في التعليم وشئون البيت وغير ذلك ، فالواجب على أولياء الصغار من الذكور والإناث أن يعتنوا بتوجيههم وتأديبهم لكن يكون الضرب خفيفاً لا خطر فيه ولكن يحصل به المقصود . " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 403 ) .

وينبغي التنبه إلى أنه لا يجوز للمعلم أن يقسوَ في ضربه ولا أن يزيد على عشرة أسواط إلا أن يتعدى الطالب على شرع الله ، أما فيما يتعلق بدراسته وتحضيره لها : فلا ينبغي له أن يزيد على ذلك القدر .

عن أبي بردة الأنصاري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يُجلد أحدٌ فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله " . رواه البخاري ( 6456 ) ومسلم ( 3222 ) .

وفي رواية للبخاري ( 6457 ) :

" لا عقوبة فوق عشر ضربات إلا في حدٍّ من حدود الله " .

قال ابن القيم – رحمه الله - :

فقوله صلى الله عليه وسلم : " لا يضرب فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله " يريد به الجناية التي هي حق لله .

فإن قيل : فأين تكون العشرة فما دونها إذ كان المراد بالحد الجناية ؟ .

قيل : في ضرب الرجل امرأته وعبده وولده وأجيره , للتأديب ونحوه , فإنه لا يجوز أن يزيد على عشرة أسواط ; فهذا أحسن ما خُرِّج عليه الحديث . اهـ. " إعلام الموقعين " ( 2 / 23 ) .

وليس الضرب هو الطريقة الوحيدة لحث الطالب على المذاكرة ، وإنما ينبغي أن يجمع المدرس بين الترغيب والترهيب على حسب ما يراه يؤدي إلى المصلحة المقصودة ، فيثني على الطالب الجيد ويشجعه عن طريق الهدايا والجوائز وإعطائه درجات عالية لمشاركته وحرصه ، ويخوف الطالب المقصر بالضرب تارة وبالحرمان من بعض الدرجات تارة وبالتعنيف بالكلام تارة أخرى أو باستدعاء ولي أمره ونحو ذلك .

وينبغي أن يكون قصد المدرس مصلحة الطالب لا مجرد العقاب .

والله أعلم .

المصدر (http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=50022&dgn=4)

رفعه
28-10-2005, 23:48
سعدت كثيراً برد ابو لمى عن موضوع الضرب وآثارة السلبية على الطفل


كما سرني اكثر مداخلة الطير واسلوبه التربوي و رأية بالضرب


وان معك بان هذا الفعل شنيع ولا يسكت عنه ونرجو منك عرضه على المختصين ليكون



رادع له ولأمثاله ممن اضاعوا امانة هذه المهنة الشريفة



رابط التقويم الشامل بوزارة التربية والتعليم


http://www.moeforum.net/vb1/forumdisplay.php?f=39 (http://www.moeforum.net/vb1/forumdisplay.php?f=39)

رابط التقويم الشامل بهذا المنتدى

http://www.moudir.com/vb/forumdisplay.php?f=103 (http://www.moudir.com/vb/forumdisplay.php?f=103)




ونرجو من المسؤولين بالتقويم ان تبحث عن هذا الشخص



لن اقول معلم فهو لايستحق بصدق ان يلقب بهذا الأسم



نحن ضد الضرب والقسوة والعنف الذي يولد الارهاب وانتم ادرى بنتائجه



كفانا ارهابا



كفانا

المازن
29-10-2005, 05:12
مهما كانت عملة الطالب ياأخي فيه مرشد طلابي
حوله للمرشد
والله ثم والله لوكان ابني الذي أنضرب بهذا الشكل
لجن جنوني وش يفك هاالعاله على التعليم مني

طريقة الضرب واحد حاقد أتحقد بهذا الشكل ( ...... )

بديع الزمان
29-10-2005, 06:27
اخي الفاضل والمعلم التربوي بديع الزمان
(( عجبي )) -عفواً على هذه الكلمة- على هذا الرد الصريح
هناك فرق كبير سيدي بين الأب والمعلم
منذ متى سمحنا لانفسنا كتربويين ان نمد ايدينا او نشتم بالسنتنا نحو طلابنا
اين القدوة ؟
اين حسن في التصرف بالمواقف التي تحتاج كمعلم تريوي ان تتصرف بهدوء وعقلانية ؟
لا ان تتهور بالفعل والقول السيء
هناك خيط رفيع جدا بين الاحترام والخوف
ولأن اباك اتخذ معك هذا الاسلوب في التربيه
اعتقدت او تعتقد ان هذا هو الاسلوب الذي سوف تتخذه مع ابنائك او طلابك
نحن لسنا في غابة اخي الكريم نحن بشر نصيب ونخطىء
وان اخطأنا هناك من يصحح اخطاؤنا بالترغيب لا بالترهيب
فما بالك بطفل لم يتعدى العاشرة
هل الضرب بهذه الوحشية هو العلاج او الحل اذي يتخذه المعلم في نظرك
او نظر بقية الأخوان اللذين ايدوا هذه الطريقة
في نظري اذا احترمت الطفل احترمك
واذا اهنته اهانك ولكن بطريقته كطفل وليس بطريقنك
كأن يسرق او يتصرف بتصرف يغضبك كرة فعل له على طريقتك معه في المعاملة
هناك عقوبات عديدة غير الضرب اتخذها مع اي طالب اساء الادب منها:
- حرمانه من الخروج للفسحة المدرسية وتركه في الفصل والحذر من حرمانه من تناول وجبة الافطار
-حرمانه من حضور برنامج ترفيهي يقام بالمدرسة او رحلة مدرسية
-نقصه بدرجات السلوك خاصة انها من 100 درجة
والى ما هنالك من عقوبات اخرى تربويه ولا تضمر الشر والكره بنفس الطالب
وبهذا اهيئه كطالب علم وادب ...لاطالب متمرد عدواني كسول
عذراً اخي هذا رأي والاراء تختلف

أخي رفعة يبدو ان كلمة ( عجبي ) لم تعجبك عفواً اخي الكريم
انا لاأختلف معك بشيء يبدو لو قرأت ردودي بتمعن لعرفت ما أقصده
انا لست مع الضرب المبرح والمدمي والضرب الذي يؤدي الى عاهات جسدية ونفسيه
انا شخصياً اعرف معلم قام بضرب تلميذ على يديه حتى ادى للطالب عاهة مستدمية
( شُلت يداه ) .. وهذه حقيقة
أخي الكريم انا مع الضرب بشكل عام الضرب التأديبي بعيداً عن الاذى ( وهذا مانختلف به )
كما ان هنالك طالب بيده فرجار اصاب عين زميله بالمدرسة مازحاً بسبب تسيبهم
وعدم اكتراثهم ( أثناء الفسحة ) و طالب هرب من المدرسة ودهسته سيارة و طالب
بتسلل الى سطح المدرسة ليقع من أعلاها و و و ... والسبب عدم اكتراثهم وعدم وجود رادع
،الآن أؤييد الضرب لسلولك الطالب وليس لتحصيله العلمي والسبب الوزارة وقراراتها الارتجالية
ولإنها تأخذ قراراتها بوقائع نادرة وليس بدراسة وتمحيص .

ارجوا اخي الكريم ان يتسع صدرك لأرد لك على كل كلمة جواب

1- هناك فرق كبير سيدي بين الأب والمعلم
اعذرني اخي الكريم لايوجد فرق لان المعلم هو أب لجميع الطلاب قبل ان يكون معلم . والطلاب أبناؤه .

2- منذ متى سمحنا لانفسنا كتربويين ان نمد ايدينا او نشتم بالسنتنا نحو طلابنا
اين القدوة ؟
نعم كلامك صحيح وانا معك لايجوز شتم الطالب بأي حال من الأحوال ببساطة لان المعلم
مربي وقدوة قبل كل شيء .

3 - اين حسن في التصرف بالمواقف التي تحتاج كمعلم تريوي ان تتصرف بهدوء وعقلانية ؟
نعم عدم حسن في التصرف بالمواقف تجر على صاحباها المتاعب في جميع نواحي الحياة
وليس بالعمل فقط .

4- هناك خيط رفيع جدا بين الاحترام والخوف ؟
نعم هناك خيط رفيع ولم اعرف ماترمي اليه بهذا الشأن
اذا كان قصدك الطالب فالطالب لايجوز معاقبته من اول مره
يجب ان يُحذر مره مرتين ثلاث ثم يعاقب


5- ولأن اباك اتخذ معك هذا الاسلوب في التربيه
اعتقدت او تعتقد ان هذا هو الاسلوب الذي سوف تتخذه مع ابنائك او طلابك :
اسمحلي انا لا أعتقد انا أفكر !
فلو قرأت ردودي بتمعن لوجدت الاجابة
قدوة جميع البشر وهو افضل مانقتدي به رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام قال ( واضربوهم لعشر )
كما ان ابي اراد لي الصلاح والنجاح فأصبحت ايجابياتها أكثر من سلبياتها وبفرق شاسع
افضل من الفشل والضياع .

6- نحن لسنا في غابة اخي الكريم نحن بشر نصيب ونخطىء ؟
نعم هذا صحيح اخي الكريم .
كما ان الطلاب يخطؤن ويصيبون

7 - وان اخطأنا هناك من يصحح اخطاؤنا بالترغيب لا بالترهيب ؟
اعتقد انك تقصد الطالب بالترغيب والترهيب
لا .. ان من يسرق يسجن .. ومن يقتل يُقتل .. ومن يخطيء يعاقب .
كما ان الترغيب لا يجدي في جميع الأحوال ( فكأني ارها شماعة ) لمنع الضرب

8 - فما بالك بطفل لم يتعدى العاشرة ؟
نحن نتحدث عن العموم وليس الصفوف الدنيا فقط
واعيد عليك حديثه صلى الله عليه وسلم ( واضربوهم لعشر )
فلا تأخذك في الحق لومة لائم .

9- هل الضرب بهذه الوحشية هو العلاج او الحل اذي يتخذه المعلم في نظرك
او نظر بقية الأخوان اللذين ايدوا هذه الطريقة ؟
انا لم أؤيد هذه الطريقه بل اني اقف ضد هذا الضرب الذي يكون فوق العادة
ولكن .. الضرب الغير المبرح الذي لايؤدي به لا للندم والعواقب الوخيمة


10 - في نظري اذا احترمت الطفل احترمك
لاينطبق هذا على جميع الطلاب هناك فروق فردية داخل الفصل
فبعض الطلاب اذا احترمته تمرد

11 - واذا اهنته اهانك ولكن بطريقته كطفل وليس بطريقنك
في الحقيقة والواقع ان المعلم لايوبخ ويهيّن الطالب الا بعد سوء سلوك الطالب
وليس العكس . وليس من فراغ .

هناك عقوبات عديدة غير الضرب اتخذها مع اي طالب اساء الادب منها:

نعم هنالك عقوبات منها ( ضبط محضر ) وفصل مؤقت
حتى اذا لم يشعر بها الطالب شعر بها اهله ، ولكن لايطبق مع الاسف الشديد

طبعاً الحلول التي ذكرتها لمعاقبة الطالب ولكن هنالك ملاحظة
لايمكن معاقبة أي طالب بل .. ( الطالب السيء ) التي سوف نطبق التالي عليه :

- حرمانه من الخروج للفسحة المدرسية وتركه في الفصل والحذر من حرمانه من تناول وجبة الافطار
كونه طالباً سيء فلن تجده في الفصل بعد حين
اذا وضعت عليه عريفاً ( فالعريف يحق له ان يفطر ويلهو ويأخذ وقته في الفسحة )

-حرمانه من حضور برنامج ترفيهي يقام بالمدرسة او رحلة مدرسية
انت تتعامل مع طلاب كثر وليس طالب واحد - كما انه يوجد في كل فصل طالب او طالبين سيئين - فلا تستطيع تطبيق هذا عليهم
ومع قلة البرامج الترفهية وخاصة ( الترفيهية ) او الرحلات المدرسية .

-نقصه بدرجات السلوك خاصة انها من 100 درجة
المعلم بوادي والمرشد بوادي أخر ( الله يعينه ) حتى تتفاجأ
آخر العام بحصوله على الدرجة 100
كما ان الطالب السيء لاتهمه حتى الدرجة ( صفر )

وبالضرب غير المبرح .. استطيع ان
اهيئه كطالب علم وادب ...لاطالب متمرد عدواني كسول

الضرب مهم ومهم جداً
فبعض الطلاب لاينفع معه أي من التدرجات التالية
نصح مره ومرتين وثلاث ولم يتأدب
انذار مره ومرتين وثلاث ولم يتأدب
توبيخ مره ومرتين وثلاث ولم يتأدب
تهديد بالضرب مره ومرتين وثلاث ولم يتأدب
عقاب بـ ( الضرب ) ثم يتأدب ( ليكون مثلاً وعبرة ) لغيره
وآخر العلاج الكي



اخي رفعه ولكل من لايؤيد ما كتبته أن يضربه بعرض الحائط
فإذا أخطأت فمن نفسي والشيطان وإن اصبت فمن الله

وإختلاف الآراء لايفسد من الود قضية
تحياتي وتقديري لك أخي رفعه

مجـد
29-10-2005, 14:37
سؤال

من قام بتصوير المعلم وهو يعاقب الطالب؟؟

هل هو صور نفسه ؟؟

أم أن أحد زملائه بالعمل قام بتصويره..؟

هل يعجبكم التشهير بالخلق لهذه الدرجة..؟!!؟؟

أتفق كثيرا مع طرح أخي بديع الزمان ولو لم أقرأ ما كتب ..

لسطرت رأيا مشابها لرأيه..

تخيلوا معي لو كانا الضرب بوسيلة غير السلك ...؟

مثلا مسطرة خشبية قوية أو عصا غليظة....

كيف كان التأثير ؟؟ من الممكن أن تسبب عاهة ..

لكن السلك قد يسبب لسعا دون كسرا وفي هذا ألما دون ضررا..

ولو دققتوا في كلام المعلم وهو يقول بما معناه " أبعد يدك عن وجهك"

يعني هو لايريد التعذيب أو أنه قلبه خالي من الرحمة ... كما يتصور البعض ........

بقدر ما يريد التهذيب والظاهر أن الطالب له سلوك سابق مشين

مما دعا هذا المعلم لعقابه.....

لا يفهم الجميع أن أؤيد هذا النوع من الضرب ولكني ألفت نظركم

إلى ما هو أشد في استخدام الضرب من قبل المعلمين الآخرين ولا نراهم....

ولكن قدر الله أن يفضح هذا المعلم وينتشر هذا الملف..

وإذا طاح الجمل كثرت سكاكينه...

ما هو رد فعل وزارة التربية والتعليم تجاه المعلم..!!؟؟

كلنا نعرف كيف هو حال الطلاب مع معلمينهم فمنهم تصرفات لا أخلاقية

واعتداءات وإضرار بممتلكات ..

وما خفي كان أعظم.............

فما هو الرادع لمثل هذه التصرفات..

الضرب أؤيده ولكن بشروووط

على العموم أنا أرثي لحال هذا المعلم وأسأل الله أن يكون في عونه

والاختلاف لا يعني عدم الإئتلاف

والله يرحم أيام الفلكة والجلد والتشهير بنا أيام الدراسة

ولله الحمد أصبحنا بفضل من الله نقدر معلمينا ونحبهم ونكن لهم كل احترام

ومن أمن العقوبة أساء الأدب

أبو اللجين
29-10-2005, 14:54
بعد التحية
ما نقدر نقول عن الاسلوب إلا إنه أسلوب همجي ولكن ....................................
كيف تمت عملية التصوير
وهل يعلم هذا المعلم أو الوكيل أو المدير إنه قاعد يتصور
إذا كان يعلم بعملية التصوير فهو من العقليات الجباره ( يعني ما يهمه أحد )
وإذا كان لايعلم .....................

ابولمى
30-10-2005, 05:40
أصداء واسعة لقضية لقطات الضرب
"البلوتوث" يعيد فتح ملفات العنف في المدارس


كانت ملفات التعليم لا تفتح الا مع بدء الاعوام الدراسية الا ان الاسبوع الماضي اعاد فتحها مع اسدال الستار على ما تبقى من الايام المقررة للدراسة في الشهر الفضيل. اصداء واسعة وشاسعة تناولت لقطات (البلوتوث) التي كشفت ان عقلية بعض المعلمين والمعلمات لا تزال تعيش في عصر (هذا ولدنا خذوه لحما وعظما) واعيدوه لنا عظما. مدرس يتجرد من انسانيته وينهال ضربا على طفل لايزال في بداية عمره بل لم يتجاوز العاشرة بالضرب لم يكن بطريقة تقليدية كأن يكون بالعصا او (الفلقة) على الاقل بل كان ضربا باستخدام سلك كهربائي. واخر ربما يكون من حملة الدكتوراة او الماجستير جنسيته غربية يخلع ملابسه ويتعرى امام طلابه في حرم احدى الكليات الصناعية.

آراء متفاوتة
اتفقت معظم الآراء على ضرورة اعادة هيكلة التعليم لدينا خاصة فيما يتعلق بالتكوين النفسي واعداد المعلم للعملية التربوية دون ان يكون في داخله اي ضغوط نفسية تدفعه الى التصرف بحماقة ورمي الرسالة التي من المفترض ان يقوم بها في سلة المهملات. ولعل الضرورة تحتم ان تشكل لجنة وزارية ـ على الاقل ـ لبحث مسألة تطوير قدرات المعلمين والمعلمات حتى يكونوا قادرين على القيام بدورهم في اجواء تخلو من التربية على العنف وتبث في اذهان الطلاب والطالبات اهمية العلم والتعلم. اصداء لقطات البلوتوث ربما هي الشرارة التي تنذر بكارثة حقيقية في السلك التربوي وتتطلب ـ على حد تعبير المراقبين ـ قيام وزارة التربية والتعليم بتأهيل العاملين منها من الاداريين او المعلمين والمعلمات والعاملين في مجال التربية والتعليم من خلال الدورات التأهيلية وجلسات المصارحة بين الوزارة والعاملين بها الى جانب تشديد الرقابة على المعلمين الذين يتبعون اسلوب الكتاتيب في تدريسهم. اولئك الذين هم على شاكلة من يحولون الطلاب الى اجهزة تسجيل لمعلومات المقررات الدراسية دون ان تثري المناهج المتخصصين فيها الطلاب وتدفعهم للتأمل والبحث عن المعلومة وتنمية الذات و القدرات الشخصية للطالب والطالبة.

تعليمات لا تنفذ
يقول سعيد علي ـ ولي امر عدد من الطلاب معظمهم في المرحلة الابتدائية ـ لدي علم بان وزارة التربية والتعليم تقوم في كل عام دراسي باصدار تعاميم تطلب من المعلمين والمعلمات بضرورة التقيد بعدم استخدام الضرب في طرق تدريسهم الا ان هذه التعاميم لا تطبق على ارض الواقع ولهذا الامر نتائج سلبية تنعكس على علاقة المعلم بالطالب وقد تدفع الطالب او الطالبة لكراهية الذهاب الى المدرسة وربما (الخوف) من التوجه اليها. سالم مسعود طالب في المرحلة المتوسطة يقول: من الضروري ان يهتم المعلم او المعلمة باستخدام الاساليب الكفيلة بجذبهم للطلاب وحثهم على التفاعل معه في الحصص الدراسية حتى ينقل لهم الفائدة دون تنفير من شخصيته ومن المادة التي يقوم بتدريسها وقلة من المعلمين من يعمل بهذه الاساليب مما يعني ان في الامر خللا واضحا يستدعي الدراسة والتأني من قبل المختصين للبحث عن مشكلة اعتداء المعلمين على الطلاب او العكس.

التفتيش والرقابة
مساعد الشمري مدرس للمواد الدينية في المرحلة المتوسطة قال: شاهدت لقطات البلوتوث التي تظهر ضرب احد المدرسين لاحد الطلاب واخر لمدرس يخلع ملابسه امام الطلاب وفي الحقيقة شعرت بالاسف الشديد لان ما يحدث امر لا يعقل ولا يقبل ان تصل الامور في المدارس والكليات الى هذا الحد المؤسف والمخجل في نفس الوقت. واضاف ارى ان وزارة التربية بحاجة الى اصدار انظمة لمعاقبة المعلمين المتهاونين حتى لا تتفاعل قضايا الاعتداء الجسدي على الطلاب ويكون لها عواقب جسيمة لا حدود لها.
مدرس اخر اطلق على نفسه اسم ابو ناصر يقول: هناك امور عديدة لابد من اعادة مناقشتها على طاولة وزير التربية ولعل من ابرزها تحديث آلية تدريب المعلمين وتأهيلهم فالايام الماضية اظهرت لنا نماذج للمعلمين كشفت فضائح عديدة وقضايا الاعتداء الجسدي في المدارس وصلت الى مراكز الشرطة ومجالس القضاء وهناك العديد من المعلمين والطلاب دخلوا الى المستشفيات وربما غرف العمليات والعناية المركزة.

مشاهدات
* ادارات التربية والتعليم في مناطق المملكة تجهز بعد العودة الى المدارس عقب عيد الفطر الى تفعيل تعليمات الحد من ايذاء الطلاب والطالبات وذلك بناء على تعميم من وزارة الداخلية صدر في العام 1423هـ ينص على انشاء الادارة العامة للحماية الاجتماعية والتي تقوم بتوفير الحماية للطلاب ممن هم دون الثامنة عشرة.
* التعليمات الموجهة للمدارس تنص وتشدد على التحفظ على الحالات التي يتأكد من حدوث العنف فيها مع ايداعها المستشفى في حال وجود اثار ايذاء خارجية على الجسم مع تصويره لاثبات صحة الواقعة.
* وجه نائب وزير التربية والتعليم (بنين) الدكتور سعيد المليص القطاعات المعنية في الوزارة الى ضرورة تقصي الحقائق في حادثة ضرب احد الطلاب المنتشرة مؤخرا والالمام بتفاصيلها واسفرت نتائج التقصي عن كون الحادثة حصلت في احدى المدارس التابعة لمنطقة مكة المكرمة ويجري منذ ايام التحقيق في القضية والتي حصلت قبل عام ونصف العام الا انها انتشرت للعامة عبر تقنية البلوتوث مؤخرا.
* بعض الآراء طالبت بطرح قضية الاعتداء الجسدي في مرافق التعليم على مجلس الشورى في جلساته المقبلة لاصدار مشروع قانون يحد من انتشار هذه الظاهرة وبروزها على مستوى الرأي العام.

ابولمى
30-10-2005, 05:42
مشكلات عميقة في التعليم: عقاب الطلاب

إنه من نافلة القول الإشارة إلى أنّ أهم جهاز يُعوّل عليه أن يتولّى بناء مستقبل حضاري لبلدنا وتأسيس جيل واع هو وزارة التربية والتعليم. لكن هذه الوزارة تعاني من مشكلات عميقة في سياستها وفي إدارتها. وهذه المشكلات تزداد وتتضخم بسبب عدم تطبيق الأنظمة في المدارس أو التساهل فيها.
تناولت في مقالة سابقة فشل كلية التربية في عنيزة في التعامل التربوي مع الطالبات وقد سعدت كثيرا بتعقيب الدكتور عبدالرحمن الواصل الذي تكلم فيه مشكورا عن هذه الكلية وتجاوزاتها العديدة وتعاملها مع الطالبات بشكل يتنافى مع الأسلوب التربوي المأمول من جهة أكاديمية. وعلى أي حال فإن كلية التربية في عنيزة ليست الوحيدة التي تعاني من تخبط إدارتها وتعسّفها في اتّخاذ قرارات ضد الطالبات. يمكن القول إن ما حدث في كلية التربية في عنيزة لا يمثل حالة فرديّة للتعليم بقدر ما هو حالة ربما تكون متفشية في التعليم من حيث التعامل السلبي مع الطلاب أو الطالبات مما يضعنا أمام أمر واقع لا بد من مواجهته.
من المهم أن يقتنع الطالب والطالبة في جميع مراحل التعليم أن التعامل غير الإنساني الذي يعتمد على التحقير والإهانة والتشكيك والتسفيه لا يمكن القبول به في أي حال من الأحوال، وأنه يتنافى مع أبسط الأسس التربوية والتعليمية التي يفترض أن ينهض عليها الكيان التعليمي.
إن طلابنا وطالباتنا يستحقون طاقما أكاديميا يعينهم على التفكير الواعي والثقة بالنفس ويساعدهم على تعلم مهارات التحليل المنطقي والحوار وانتهاز الفرص بشكل يحرضهم على الإبداع والتفوق. ولاشك أن هذه الأعمال العقلية من الصعب أن تعطي ثمارها المرجوة داخل بيئة مشحونة وغير صحيّة تستصغر ما يمكن أن تصل إليه هذه العقول اليافعة. كتب لي بعض القراء يوما يعاتبني كيف أتكلم عن النظام التعليمي في بعض الجامعات الدولية وقال إنه لا يمكن أن نصل لما وصلوا له فنحن هنا في القاع وهم هناك في القمّة!. هذه النظرة السلبية ليست خاصة بهذا القارئ الكريم بل هي فكرة متعمقة عند البعض قد يكون من أسبابها تلقي التحقير والإهانة منذ بدايات التعليم حتى أصبحت ثقة المتعلم بنفسه منزوعة أو على أقل تقدير مهزوزة. إنه من المؤسف أن يعتقد البعض في نفسه عدم الأهلية لعمل شيء متميز ويعيش حياته باعتبارها ردة فعل لتصرفات الآخرين بدلا من أن يكون أصيلا في نفسه. أعتقد أن التعليم الجيد يستطيع أن يؤهل الطلاب والطالبات تأهيلا عقليا ونفسيا يساعدهم على الإبداع والثقة بالنفس عن طريق التشجيع وتعزيز التعلم وفتح المجال أمام الطلاب لكي يعتمدوا على أنفسهم ويتحرروا من سلطة المعلم المعرفية أو الوظيفية.
إن صور التحقير هذه قد تتعدى الألفاظ والقرارات إلى الاعتداء على جسد الطالب أو الطالبة بالضرب الذي يكون قاسيا جدا. على سبيل المثال تناقلت مؤخرا بعض المنتديات الإليكترونية مقطعا مرعبا لفيديو ظهر فيه معلم يضرب طالبا صغيرا يبدو أنه بالمرحلة الابتدائية، وكان الطالب يبكي ويتوسل ولكن المعلم ظل يسوطه بكل وحشية بسلك كهربائي والطفل يقفز في الهواء من الألم المبرح ويقسم بالله أنه لم يفعل ما اتّهمه المعلم به. هذا المقطع المحزن والمثير للغضب في وقت واحد ربما يتكرر في معظم مدارسنا كل يوم من فئة من هؤلاء المعلمين الفاشلين. إن من يراقب عمل هذا المدرس الذي يفترض أن يكون خريج كلية تربية وبالتالي فقد تعرض لطرق التعامل التربوية العلمية - يشعر بخيبة أمل كبيرة من نوعية التأهيل الذي حصل عليه هؤلاء المعلمون أو المعلمات. إنه من المؤسف أن تصبح مهنة التدريس -المهمة والحساسة في المجتمع- هي مهنة من لا مهنة له!
إن الاعتداء على الطلاب يعتبر خطأ كبيرا يجب عدم التهاون فيه في جميع المراحل التعليمية. وإذا لاحظنا أن الطفل المضروب لا يزال في المرحلة الابتدائية فإن المشكلة تكون أكبر لأن هذه المرحلة تعتبر أساسية تؤسس للمراحل التالية لها وهي التي تشكل نفسية الطفل بوصفه كائناً مستقلاً ومفكراً. وحينما تكون خبرة الطفل أو الطفلة في المدرسة تبدأ بالضرب والصراخ والتحقير فالنتيجة الطبيعية لهذه التصرفات الهمجية هي أن يفقد الطلاب والطالبات الكثير من الثقة بالنفس وفي أحيان كثيرة الرغبة الصادقة في التعلم والتفوق. إن الانعكاس السلبي لهذه التصرفات الخارجة عن الإنسانية والأسلوب التربوي قد تكون آثارها واضحة تتمثل في تغير تصرفات الطفل إما بانطوائه على نفسه أو زيادة غريبة في نشاطه، ولكن قد تكون هذه الآثار غير ظاهرة وتأخذ وقتا أطول حتى تسيطر على شخصية الطالب أو الطالبة. وبذلك يفقد المجتمع فئة كان يمكن أن تكون ناجحة ومفيدة ومن يدري فربما يتحوّل هؤلاء الطلاب الذين ألفوا القسوة والضرب والمهانة وكرهوا التعليم إلى فئة قاسية وغير مبالية في الحياة قد تسيء إلى المجتمع.

أستطيع أن أجد توازيا واضحا بين ما فعلته كلية التربية في عنيزة من تشهير وتعد نفسي على بعض الطالبات لأسباب بسيطة مثل إحضار مجلة أو كاسيت وبين ما حصل لذلك الطفل المسكين من ضرب مبرح لم يكن له حول ولا قوة أمام ذلك المعلم الذي أجزم أنه يعاني من علة نفسية تجعله لا يعرف الشفقة والرحمة أمام دموع طفل يتوسله أن يتوقف عن ضربه. في كلا الحالين تظهر السلطة الديكتاتورية والمطلقة للجهة التعليمية أو المعلم ضد الطلاب والطالبات الذين لا يسمح لهم بالدفاع عن أنفسهم وشرح الوضع للآخرين، بل وحتى إن فعلوا ذلك فلن يصدقهم أحد لأن العقاب تم تقريره قبل مقابلة الطالب أو الطالبة.

نسمع أن قوانين الوزارة تمنع الضرب وقد تحصره في حدود ضيقة جدا تكون بيد مدير المدرسة أو وكيلها لكننا لا نزال نسمع كل يوم أن الضرب لا يزال فعّالا في كثير من مدارسنا. ماذا يعني هذا؟ ربما يشير إلى عدم اكتراث هؤلاء المعلمين بالنظام من جهة وإلى خوف أولياء أمور الطلاب من التبليغ عن حالات الضرب التي يتعرض لها أطفالهم من جهة أخرى. من هنا فإني أرى أن الشخص الذي يستطيع السيطرة على هذا الأمر هو مدير المدرسة إذا أُخبر أنه في حال ثبوت ضرب في مدرسته من طرف معلم فإنه هو الذي يتحمل المسؤولية كاملة بما في ذلك معاقبته مع ذلك المعلم؛ لأن المدير هو الشخص المتابع لما يجري في المدرسة على مدار الدقيقة وعليه تقع مسؤولية الأخطاء الكبيرة التي يقوم بها المعلمون ضد الطلاب.

من الجدير بالذكر أن بعض المسؤولين في وزارة التربية والتعليم يحاولون بكل صدق التعامل مع هذا الوضع السلبي ويبحثون له عن علاج، فقد نشرت صحيفة الحياة في عددها بتاريخ 27 أكتوبر 2005 تعقيب نائب وزارة التربية والتعليم الدكتور سعيد المليص الذي قال إن وزارة التربية والتعليم لا تقر هذا العمل مهما كانت المبررات وأكدّ أن التربويين "يدركون أساليب التنشئة السليمة، ومراحل احتواء السلوكيات الطارئة في المدرسة التي تمر بقنوات إرشادية وتربوية علمية، ابتداءً من دور المعلم الإيجابي مرورا بالمرشد الطلابي وانتهاء بوكيل المدرسة ومديرها، كل بحسب اختصاصه وصلاحياته ومسؤولياته، وفق منظومة تربوية متكاملة".
أتفق مع رؤية سعادة الدكتور المليص بأن المعلم الناجح هو الذي يستطيع التعامل الجيد مع المواقف الطارئة دون اللجوء إلى وسائل قمعية؛ ولهذا فإن المعلم الفاشل هو الذي تضيق به طرق التعامل التربوي لاحتواء المواقف ولا يجد بدا من استخدام العنف للسيطرة على الوضع الذي لم تؤهله قدراته للسيطرة عليه في تعامله مع الطلاب. وهذا النوع من المعلمين -حتى وإن كانت قدراتهم المعرفية عالية- هم الذين يحتاجون أن يكونوا بعيدا عن هذا المكان المهم إذا لم يستطيعوا تدريب أنفسهم على التعامل الأخلاقي والتربوي مع الطلاب وأن يكون ذلك جزءا من سلوكهم الحقيقي.
مها فهد الحجيلان*
* كاتبة سعودية

ابولمى
30-10-2005, 05:43
مدير متوسطة يضرب طالبا بـ"العقال" مستهدفا كتفه!

تعرض طالب 13 عاما يدرس في المرحلة المتوسطة باحدى مدارس حزم ام الساهك, للضرب المبرح من قبل مدير مدرسته. واستخدم مدير المدرسة (تحتفظ جريدة اليوم باسمه وعنوان المدرسة) عقاله كأداة لضرب الطالب, مما ادى الى ظهور رضوض على كتفه الايسر من شدة الضرب.
وذهب والد الطالب وهو احد منسوبي مندوبية تعليم البنات بابنه, الى مستوصف حزم ام الساهك لتلقي العلاج وصرفت له الادوية اللازمة. واستنكر والد الطالب حمد القحطاني مافعله مدير المدرسة بابنه واوضح انه تحدث معه شخصيا ولم يلق منه ردا مقنعا, واكتفى بقوله ان ابنه يثير المشاكل. واوضح القحطاني انه راجع مركز الاشراف التربوي بصفوى للبنين, وعرض ما حدث لابنه, وادان المسؤولون ما فعله المدير لكن لم يتفاعل مع الموضوع احد هناك وقال والدالطالب: مهما يكن فلايستحق ابني او اي طالب المعاملة بهذه القسوة.

ابولمى
30-10-2005, 05:45
أولياء الأمور: أساليب خاطئة في المدارس الابتدائية
لقطات البلوتوث تزيد رهبة الطلاب من التعليم

عبر عدد من أولياء الأمور عن امتعاضهم الشديد من اسلوب المدرس الذي ظهرت صورته في البلوتوث وهو يضرب طالبا صغيرا في السن بقسوة شديدة بحجة انه يريد تأديبه.
ولي الامر عيد حمد قال: هذا التصرف من المدرس اعتبره نشازا وتجب معاقبته والتشهير به لانه اساء للتربية والتعليم.
ولي الامر عبدالله عبدالهادي الشايع قال: هناك تعاميم من وزارة التربية والتعليم تمنع ضرب الطلاب داخل المدارس الا بحدود التأديب ولكن من شاهد صورة هذا المدرس وهو يمسك بسلك كهربائي ويجلد الطالب على يديه وفي مواضع اخرى من جسده يتمنى لو ان هذا المدرس امامه ليفعل ما يمليه عليه الضمير ولابد من معاقبة المدرس.
نايف حماد الحماد وكيل مدرسة اسامة بن زيد المشتركة قال: الضرب بهذه البشاعة لا يليق بالاساليب التربوية الصحيحة وهذا ممنوع تماما حسب تعاميم وزارة التربية والتعليم وانا اشدد على عقوبة المدرس وايقاعها به والتشهير فيه لانه اولا واخيرا ينتمي الى جهاز التربية والتعليم.
خالد الشمردل مرشد طلابي في الجوف قال: كم يتألم المرء عندما يشاهد مثل هذه الصور التي لا تصدر الا من شخص عديم الضمير للأسف ان كثيرا من معلمي المرحلة الابتدائية وفي المدارس الاهلية يمارس هذا الاسلوب الخاطىء الذي يجعل الطفل يكره المدرسة والذهاب اليها ولقد مررت بهذه التجربة مع احد ابنائي في اكثر من مدرسة. البعض يحتج للاسف بان الدين الاسلامي أمر بالضرب على ترك الصلاة وشتان بين ترك الصلاة وترك الواجب المنزلي. اتمنى من وزارة التربية والتعليم ان تقف بحزم مع هؤلاء الذين يمارسون العنف في مدارسنا.
ويقول محمد الجضعان مدير ثانوية الجزيرة بالجوف: نعلم ان الضرب في الاسلام وضع بشروط وفي حالات معينة لكن للاسف نجد ان كثيرا من المعلمين يمارسون العقاب بدون حساب. وللاسف هذه الصور تقطع القلب فأين التعليم وأين التربية في هذه المدارس.

رفعه
30-10-2005, 18:18
لافض فوك استاذنا الكريم ابو لمى

وليس بعدك اي تعليق الا تعليق بسيط فقد وفيت وكفيت

وهو:

الذي لايجد نفسه كفئاً بان يكون معلماً تربويا وضبط الطلاب داخل الفصل وخارجه مهما

كان عددهم فليبحث له عن وظيفة اخرى تناسب افكاره وآرائه

شكراً

بديع الزمان
31-10-2005, 02:32
لافض فوك استاذنا الكريم ابو لمى

وليس بعدك اي تعليق الا تعليق بسيط فقد وفيت وكفيت

وهو:

الذي لايجد نفسه كفئاً بان يكون معلماً تربويا وضبط الطلاب داخل الفصل وخارجه مهما

كان عددهم فليبحث له عن وظيفة اخرى تناسب افكاره وآرائه

شكراً
لاتعليق

الصريح جداً
31-10-2005, 03:27
http://www.wntgala.com/up/uploads/d7da570d7a.jpg

http://www.wntgala.com/up/uploads/537b5da14a.jpg

http://www.wntgala.com/up/uploads/c45c94b03c.jpg

صراحه شي يقهر

والله استهزاء الى ابعد الحدود

مبروك لنا بمثل هذا الاستاذ !!

الله المستعان
بس ياأخ ابو لمى أبغى منك خدمة
كيف تحفظ الصور من مقاطع الفيديو ؟
بارك الله فيك

أبوأميره
31-10-2005, 03:32
قلم واعد


( ..................... )

انت تدعو على المسكين وانت لم تعلم بكامل الموضوع ، ولم تعلم عن الطالب شيء ولاحتى ماذا اقترف من ذنب.

هذا الضرب لايحدث الا مع سلوك غير سوي من الطالب.

( ...... )

أبوأميره
31-10-2005, 08:10
قلم متسرع

( ............. )

يا اخي تحقق من النبأ والخبر وانتظر نتائج التحقيق لترى من هو الظالم

ولا تتسرع بالحكم على هذا المعلم الذي قد يكون اجتهد وارد التأديب .

كلنا ضد الضرب وخاصة بهذه الصورة ولكن لانحكم وندعو على الناس بهذه الطريقه.


يا اخوان لاتتسرعو بالحكم بمجرد مشاهدة مقطع فيديو من غير معرفة الحقيقه

المربي 2005
05-11-2005, 05:33
لا حول ولا قوة إلا بالله

شرحبيلSh.3
05-11-2005, 22:52
ما ادري وش تقولون عن هذا الطالب ؟
شاهدوا وبعدين قولوا رأيكم .

أسد من الجنوب
07-11-2005, 03:17
لا تحكمون على المعلم بفعله ولكن أسألوه لماذا فعل ذلك



أنا من المعلمين الذين لا يرون الضرب الا في اضيق الحدود ويكون ضرب تربوي مقنن لا ضرب انتقام


ولعل الكلمة الطيبة والهمسة ابلغ من مئة سوط

وحيد دنياه
07-11-2005, 03:21
جزااااااااااااااااااااااااااااكم الله خيرا

hamed__2003
07-11-2005, 15:01
لافض فوك استاذنا الكريم ابو لمى

وليس بعدك اي تعليق الا تعليق بسيط فقد وفيت وكفيت

وهو:

الذي لايجد نفسه كفئاً بان يكون معلماً تربويا وضبط الطلاب داخل الفصل وخارجه مهما

كان عددهم فليبحث له عن وظيفة اخرى تناسب افكاره وآرائه

شكراً
أتمنى أن ياخذ هذا المعلم عقابه الصحيح

الباحث عن الوهم
08-11-2005, 03:40
والله ما كنت أتصور إن الفلم بهذا الشكل والضرب بهذي الطريقة

قامت الدنيا وقعدت على هذي الخبطتين بس هذا تنفيذ غبار


ما هو ضرب لكن الظاهر أعداء المعلمين كثروا والمشجعين شغالين


ولا يدرون ليه

على العموم ياما إكلنا من الضرب وشفنا ولا ضرنا والمصيبة إن بعضنا


يحكم دون علم

والمثل يقول ا لحكم من دون سبب قلة أدب ( مثل خاص بي )

على العموم كفاية دلع للطلاب والنتائج ظاهرة للعيان لكن وش

نقول لزوم الشغل لا بد نطالب بمعالجة الأمور تربوياً وبس

نجــود
09-11-2005, 09:08
بعض الأخوة يجتهدون في إيجاد المبررات للمعلم ...ولمن هم على شاكلته...

وسيجدون!!!!

فالقاتل عندما يقتل تكون له دوافعه ومبرراته!!!!!!