المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخــبـــار التربية والتعليم (( الإثنين)) 20/2/1427هـ (( من صحفنا المحلية))


ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 03:56
حرم المليك تكرم 111 معلمة بالحرس الوطني
الامير خالد بن سلطان يفتتح مجمعا تعليميا بالدواسر

مهدي القحطاني (وادي الدواسر)، فاطمة باسماعيل (الرياض)
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية يوم غد مجمع الامير سلطان التعليمي بوادي الدواسر بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد.
ويتكون المجمع الذي انشئ على نفقة سمو ولي العهد بتكلفة خمسة عشر مليون ريال من 48 فصلا للمراحل التعليمية الثلاث مع تجهيزات بالاثاث اللازم ولكل الانشطة.
من ناحية ثانية وعلى شرف حرم خادم الحرمين الشريفين الاميرة حصة الشعلان ينظم مركز الاشراف التربوي بالحرس الوطني يوم بعد غد الاربعاء حفلا تكريميا لـ«111» معلمة من مختلف المراحل بمناسبة اليوم العالمي للمعلم.
مشاريع تعليمية
من جانبه سيفتتح وزير التربية والتعليم خلال زيارته التفقدية لمحافظتي وادي الدواسر والسليل يوم غد عددا من المشاريع التعليمية والادارية.
دورة تدريبية
من جهة اخرى اختتمت بعمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر بالرياض فعاليات الدورة التدريبية للعلاقات الانسانية وحسن التعامل لمنسوبي المديرية العامة للسجون وتم فيها توزيع شهادات التخرج وتكريم المتفوقين.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 03:57
الامير مشعل بن ماجد يكرم المتفوقين

محمد داوود (جدة)
يشهد صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة مساء الثلاثاء القادم احتفال الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة - تعليم جدة - تكريم اكثر من 258 طالباً متفوقاً للعام الدراسي 1425-1426هـ في كافة المراحل الدراسية وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
وقال مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن محمد الهويمل انه سيتم تكريم 258 متفوقاً بكافة المراحل بواقع 108 متفوقين بالمرحلة الابتدائية و96 متفوقاً بالمرحلة المتوسطة و37 متفوقاً للمرحلة الثانوية بالاضافة الى عشرة متفوقين من مدارس تحفيظ القرآن الكريم وسبعة متفوقين من التربية الخاصة الى جانب تسعة موهوبين يشملهم هذا التكريم.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 03:58
قبول 10 الاف بالتدريب العسكري المهني في 3 ربيع الأول

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
تبدأ ادارة التدريب العسكري المهني قبول خريجي الثانوية العامة في الدورة الرابعة اعتباراً من يوم السبت الثالث من شهر ربيع الأول القادم وحتى التاسع من شهر جمادى الثانية.
وأوضح مدير ادارة التدريب العسكري المهني المهندس أحمد اليوسف لـ«عكاظ» أن القبول سيكون عبر (14) لجنة في كافة مناطق المملكة من خلال وحدات المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مشيراً الى أن ادارة التدريب العسكري المهني تستهدف قبول (10) الاف طالب خلال هذا العام وأوضح الى أن الدورة ستبدأ يوم السبت الثاني عشر من شهر جمادى الثانية وستقام في (4) معاهد في الرياض والخرج والقصيم وجدة.
وأكد المهندس اليوسف على جهود ادارة التدريب العسكري المهني في توفير فرص وظيفية لخريجي الدورات في القطاع الخاص من خلال مكتب التنسيق الوظيفي مشيراً الى ان المكتب سيسعى لاستثمار الملتقى الاول للتوطين والتوظيف والذي تبدأ فعالياته الاسبوع المقبل في ايجاد فرص وظيفية لخريجي الدورات السابقة والذي تجاوز عددهم (2800) خريج.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:00
المشاركون في ورشة التطوير يطالبون بتغيير القناعات وترشيد الابتعاث وحظر التدريس بالانجليزية:
المحسوبية ومحدودية فرص المرأة ومستوى اعضاء هيئة التدريس ابرز سلبيات التعليم الجامعي

عبدالله دراج (جدة)
تباينت اراء المشاركين والمشاركات في ورشة العمل الوطنية الاولى لمشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي «آفاق» حول نتائج اللقاءات المركزة التي اجراها فريق عمل المشروع المكون من 86 مجموعة وشارك بها اكثر من 620 شخصا من ممثلي الجهات المشاركة.
وشهدت الورشة التي نظمتها جامعة الملك عبدالعزيز مطالبات بضرورة التركيز على استثمار التطوير الاقتصادي الذي تعيشه المملكة لصالح الاسراع في تنفيذ الخطط الخاصة بتحسين التعليم الجامعي واكدوا على اهمية النظر الى الواقع المعاش اثناء الدراسة والتخطيط وقبل الشروع في التنفيذ والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال.
تطوير القناعات
الدكتورة احلام باحمدان عضو التطوير بجامعة ام القرى لمحت الى ان القناعات الخاصة لكثير من المسؤلين وصانعي القرار بالجامعات وعدم استعدادهم للتنازل عنها لصالح التطوير الاستراتيجي لكافة الجامعات سيحول دون نجاج الخطة المستقبلية.
اللغة العربية
واكد عدد من اساتذة الجامعات واعضاء وعضوات هيئة التدريس خلال مداخلاتهم ان الوقت حان لتدريس كافة المناهج باللغة العربية بما فيها مناهج الطب والهندسة وغيرها من التخصصات العلمية خصوصا في ظل ضعف مستوى اللغة الانجليزية عند كثير من اساتذة الجامعات كما اشار احد المتداخلين.
واوضحت الدكتورة سلوى عرب عميدة كلية اللغة العربية بجامعة الملك عبدالعزيز ان اعتماد اللغة العربية لتدريس المناهج لم يعد يتعلق باشكالية علمية وانما يتجاوز ذلك الى الهوية والعقيدة التي نفخر بها وقالت جميع الجامعات في مختلف الدول المتقدمة في العالم تعتمد على لغتها الوطنية في تدريس المناهج الجامعية.
ترشيد الابتعاث
من جانبه طالب الدكتور خالد عبدالرحمن وكيل كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض بترشيد الابتعاث للخارج وقال من الملاحظ ان وزارة التعليم العالي انفتحت على الابتعاث بشكل عجيب وهذا يعني صرف مبالغ طائلة كان من الممكن استثمارها لتطوير التعليم الجامعي لدينا بما يضمن الاستغناء عن ابتعاث ابنائنا الى الخارج وتعريضهم لمشاكل مختلفة هم في غنى عنها.
اوضاع هيئة التدريس
الدكتورة سمر سقاف عميدة شطر الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز اشارت الى ان المشروع لم يركز على اوضاع هيئة التدريس بالشكل المطلوب وطالبت بميثاق لمزاولة المهنة في الجامعات.
سلبيات التعليم
وكان الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي مدير مشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي عرض النتائج التي تم التوصل اليها حتى الآن بعد اللقاءات المكثفة التي استمرت اكثر من ثلاثة اشهر.
واوضح انه تم تقسيم المشروع الى ست قضايا رئيسية هي القبول والاستيعاب، العملية التعليمية، الجودة، الموارد البشرية، التجهيزات والتمويل، الانظمة والاجراءات.
وسرد د. العوهلي اهم السلبيات ونقاط الضعف في مختلف المحاور ومن بينها عدم وجود نسبة وتناسب في توزيع الجامعات جغرافيا ومع اعداد السكان بالمملكة والشعور بوجود نوع من المجاملة والواسطة والمحسوبية في القبول ومحدودية الفرص والتخصصات المتاحة لتعليم الفتاة والتوسع في بعض التخصصات على حساب تخصصات اخرى وضعف المهارات الانسانية والتربوية والتعليمية والمهنية من قبل بعض اعضاء هيئة التدريس وسوء تعاملهم مع الطلاب وعدم استقلالية الجامعات ووجود مركزية في اعمالها وعدم منح مجالس اداراتها الصلاحيات الكافية.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:01
مبنى جديد للكلية الصحية بالباحة

عبدالخالق الغامدي- محمد المفضلي (الباحة)
تم اعتماد انشاء مبنى الكلية الصحية للبنين بالباحة من 3 ادوار تضم المكاتب الادارية والقاعة الاجتماعية والمعامل بالاضافة للمكتبة. تجدر الاشارة الى ان عدد الطلاب في الكلية بلغ 420 طالبا في كافة المراحل الدراسية فيما بلغ عددهم في التعليم الموازي 120 طالبا. من جهة ثانية تقيم الكلية دورة تدريبية في الاسعافات الاولية لمنسوبي شرطة المنطقة بواقع يومين في الاسبوع ولمدة عشرة أسابيع اعتبارا من 7 صفر الجاري.
على صعيد آخر بدأت ادارة تعليم البنات في المنطقة بصرف مستحقات اجور 14 مدرسة مستأجرة بقيمة تصل الى خمسمائة الف ريال ودعت المستفيدين لمراجعة الشؤون المالية بالادارة لاستلام مستحقاتهم.
من جهة ثانية باشرت طالبات مدرسة العقيق الثانية دراستهن في المبنى الجديد حديث الانشاء والذي يتسع لعدد اكبر من الطالبات.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:02
بدء التسجيل للدراسات العليا بآداب بنات الدمام

انتصار ابو ادريس (الدمام)
اعلنت ادارة كلية الاداب للبنات بالدمام فتح باب التسجيل ببرامج الدراسات العليا للعام الدراسي 1427 ـ 1428هـ .. اعتبارا من يوم السبت الثالث من شهر ربيع الاول القادم.
ويستمر استلام ملفات المتقدمات لمدة اسبوع يعقد بعده الاختبار التحريري يوم السبت الثاني عشر من شهر ربيع الاول والمقابلة الشخصية يوم السبت الرابع والعشرين من نفس الشهر.
وتعلن نتائج القبول في نهاية العام الدراسي الحالي 1426 ـ 1427هـ.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:03
محافظ الطائف يبحث رعاية سلوك الطلاب

عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)
رأس محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر صباح امس اجتماع لجنة رعاية السلوك بمحافظة الطائف بحضور مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الطائف محمد بن سعيد ابورأس وعدد من رؤساء الدوائر الحكومية. وطالب ابورأس بالتشديد على تفعيل قرارات وتوصيات لجنة رعاية السلوك بمحافظة الطائف مشيرا الى انه لدى الادارة العامة للتربية والتعليم خطط واستراتيجيات عدة لرعاية السلوك.
من جهة اخرى ينفذ مركز الاشراف التربوي بجنوب الطائف لقاء تدريبيا حول مهارة التفكير واثراء الادراك لمعلمي الموهوبين بمدارس قطاع المركز.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:04
1000 متدرب في دورة القياس بجدة

معتوق الشريف (جدة)
اختتمت ادارة التربية والتعليم بمحافظة جدة مساء امس الدورة التدريبية التي عقدتها حول «القياس والتقويم التربوي» بمشاركة 1000 معلم ومدير مدرسة . الدورة تهدف الى رفع كفاءة المعلمين والاداريين في مجال بناء الاختيارات واتقان القياس والتقويم التربوي.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:05
التفوق في ثانوية خالد بن الوليد
سفر الغامدي (العقيق)
راح عايض شياب الغامدي طالب الصف الثانوي يصف شعوره عقب استلامه جائزته والفرحة ترتسم على محياه قائلاً: انتظرت هذا اليوم بفارغ الصبر واجده دافعاً لي على التفوق وبذل الجهد للحصول على المراكز المتقدمة.
كان ذلك في الحفل التكريمي الذي اقامته ثانوية خالد بن الوليد في كرا للمتميزين من طلابها بحضور رئيس مركز كرا سيف السبيعي ومشرف التربية الفنية عبدالعزيز الغامدي وقدم مدير المدرسة سعد مشري شهادات وجوائز المكرمين البالغ عددهم 30 طالباً.
وعن ذلك قال معلم اللغة الانجليزية بالمدرسة مادح عبدالعظيم ان للتفوق نكهته الخاصة لتمييزه المتفوق عن غيره ووافقه الرأي هاجد الغامدي (ولي امر احد المكرمين) مضــــيفاً بان الاســرة لها دور كبــير في تهيــئة الجــو الدراسي المناسب لابنائها..
ويذكر ان ادارة تعليم البنين بمنطقة الباحة بادرت مؤخراً بتحديد يوم للتفوق اسوة بيوم المعلم لتشجيع الطلاب على التفوق والتميز.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:06
انزلاق مدير تعليم نجران يصيبه بنزيف حاد

عارف الاحمري (نجران)
اصيب مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران حسن بن احمد القربي بنزيف حاد في دماغه اثر انزلاقه في المجلس بمنزله اثناء مزاورة منسوبي الادارة له مساء أول أمس السبت.
وعقب نقله لمستشفى الملك خالد تقرر طبياً وضعه تحت العناية المركزة ونقله بالاخلاء الطبي للرياض مستقبلا.
«عكاظ» التي آلمها النبأ تتمنى للقربي الشفاء العاجل وتمام الصحة.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:08
تبرعوا بالاراضي لانهاء المستأجرة

محمد عطيف (صبيا)
عائق عدم توفر الأراضي لتنفيذ المشروعات المدرسية دفع وزارة التربية والتعليم الى دعوة الاهالي الى مساعدتها بالتبرع لحل المشكلة التي تقف حائلا دون التخلص من المستأجرة.
وكررت الوزارة امنيتها في ان تجد من يساعدها ليتسنى لها اقامة المشروعات المدرسية المعتمدة.
مشيرة الى ان الجهود متواصلة بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية لتوفير الأراضي.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:11
تأنيث 5 عمادات وقيادات جديدة في كليات البنات
عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
وافق نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن مقرن على تطوير وتأنيث خمس عمادات بوكالة كليات البنات.
وأوضح الوكيل لكليات البنات الدكتور عبدالله الحصين ان العمادات تشمل عمادة الدراسات العليا وعمادة البحث العلمي وعمادة اعضاء هيئة التدريس وعمادة شؤون المنتسبات وعمادة القبول والتسجيل.
واضاف انه تم اسناد المهام القيادية لهذه العمادات لخمس من الكفاءات النسائية هن الدكتورة الجازي ابراهيم العفالق عميدة للدراسات العليا والدكتورة فائزة عمر المؤيد عميدة للبحث العلمي والدكتورة بدرية عبدالرحمن الجندان عميدة لشؤون أعضاء هيئة التدريس والدكتورة نائلة عبدالرحمن الريحان عميدة للقبول والتسجيل والدكتورة البندري فهد اليوسف عميدة لشؤون المنتسبات.
وأكد على ان استقلالية البحث العلمي في العمادات يأتي تلبية لاحتياج الكليات والبالغ عددها (102) كلية للنهوض بالبحث العلمي باتجاه خدمة العملية التعليمية والمجتمعية أما تطوير شؤون المنتسبات فيهدف الى استيعاب أكبر قدر ممكن من الطالبات وتيسير سبل التواصل العلمي بينهن وكلياتهن وتطوير نظم الاختبارات والتصحيح وغيرها.
وقال ان تأنيث وتطوير العمادات الثلاث الأخرى (القبول والتسجيل وشؤون اعضاء هيئة التدريس والدراسات العليا) سيساهم في تحسين الخدمات التي تقدم للطالبات واعضاء هيئة التدريس وافساح المجال امام المرأة للعمل بمراكز قيادية.
وفي شأن ذي صلة قال د.الحصين ان عملية تجديد القيادات الاكاديمية وتعيين قيادات جديدة مستمرة بكليات البنات يأتي حرصاً على ضمان سير العملية التعليمية والنهوض بها وأضاف وتم اصدار عدة قرارات بتجديد تعيين وتعيين عميدات ووكيلات لكليات البنات في مختلف المناطق والمحافظات فعلى مستوى عميدات الكليات صدرت قرارات بتجديد تعيين وتعيين كل من:
تجديد تعيين الدكتورة مها بكر عبدالله بكر -عميدة لكلية الاداب بالدمام، تجديد تعيين الدكتورة علا صالح صالح محمد عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في شقراء، تجديد تعيين الدكتورة مرفت اسماعيل عبدالشافي عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في ظهران الجنوب، تجديد تعيين الدكتورة نور الهدى أحمد جمعة عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات بالأفلاج، تجديد تعيين الدكتورة عواطف ابراهيم النحاس عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في بلجرشي، تجديد تعيين الدكتور ايناس محمد خميس أمين عميدة لكلية التربية في عفيف، تجديد تعيين الدكتورة صفية ابراهيم عبدالغني عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في سراة عبيدة، تجديد تعيين الدكتورة هالة محمد عبداللطيف عبدالكريم عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في محايل عسير، تجديد تعيين الدكتورة عزيزة خليل عمر سامي عميدة لكلية التربية في الخرمة، تعيين الدكتورة سميحة عبدالله عباس نجم الدين القاري عميدة لكلية التربية الأقسام العلمية بمكة المكرمة، تعيين الدكتورة سوسن عبدالحميد كوسة عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات بمكة المكرمة، تعيين المحاضرة حصة مطيع الهداب الظفيري عميدة لكلية التربية الأقسام العلمية بحفر الباطن، تعيين الدكتورة نورة محمد فهد الجليل عميدة لكلية التربية الأقسام الأدبية بحفر الباطن، تعيين الدكتورة فوقية محمد طلبة عبدالله عميدة لكلية التربية في القريات، تعيين الدكتورة سهيلة رمزي عرفات عميدة لكلية التربية في ساجر، تعيين الدكتورة سناء محمد رمضاوي الغرباوي عميدة لكلية التربية في الدوادمي، تعيين الدكتورة عائشة حسن أحمد زكري عميدة لكلية التربية الأقسام العلمية بجازان، تعيين المحاضرة لطيفة محمد المشيقح عميدة لكلية المجتمع في أبها.
أما بالنسبة للوكيلات فقد صدرت قرارات بتجديد تعيين وتعيين كل من: تجديد تعيين الدكتورة نادية يوسف عبدالمحسن الدليجان وكيلة للدراسات العليا بكلية العلوم بالدمام، المحاضرة فدوى خالد محمد أحمد رحمة وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الأقسام الأدبية بجازان.. الدكتورة امال حسن عبدالحافظ وكيلة للشؤون الادارية والمالية في كلية التربية الاقسام الادبية بجدة، الدكتور هيام محمد عباس رمضان وكيلة للشؤون المالية والادارية بكلية التربية للاقتصاد المنزلي ببريدة، المعيدة لولوة فهد الهذال وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الأقسام العلمية بحائل، الدكتورة صالحة حسن الزهراني وكيلة للشؤون الادارية والمالية لكلية التربية لإعداد المعلمات بجدة، تعيين الدكتورة حنان سعد سعيد الصاعدي وكيلة للشؤون الادارية والمالية بكلية اعداد المعلمات بمكة المكرمة، المحاضرة سها جمال الدين محمد محمد وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات لكلية التربية للمعلمات بمحايل عسير، المحاضرة زهراء أحمد مسفر القحطاني وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الأقسام الأدبية بأبها، المحاضرة إيمان عبدالله علي العسيري وكيلة الشؤون المالية والادارية بكلية التربية والاقسام الادبية بأبها، المعيدة مريم جمعان سفر الغامدي وكيلة لكلية التربية للمعلمات بنجران، المعيدة رحمة أحمد عبده آل أحمد وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية للمعلمات بمحايل عسير، الدكتورة عواطف السيد فراج وكيلة التربية للبنات بعرعر، الدكتورة سعدية حسن عمار وكيلة للدراسات العليا بكلية التربية للاقتصاد المنزلي بجدة، الدكتورة مريم عبدالله علي الغامدي وكيلة للدراسات العليا بكلية التربية الأقسام الأدبية بأبها، المحاضرة سلمى عبدالله حسن الغرابي وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات بكلية التربية الأقسام الأدبية، الدكتورة مها محمد جمال علي وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات لكلية التربية للمعلمات بينبع، المحاضرة عنايات عبدالعظيم فودة وكيلة شؤون الطالبات لكلية التربية الأقسام الأدبية ببيشة، الدكتورة جيهان عبدالله محمد الشوربجي وكيلة للشؤون الادارية والمالية بكلية التربية للمعلمات بمحايل عسير، الدكتورة شريفة محمد عبدالعزيز العسيري وكيلة للشؤون المالية والادارية بكلية التربية الأقسام العلمية بمنطقة تبوك، الدكتورة هند خلف مفتن الجعيد وكيلة للشؤون الادارية والمالية بكلية التربية الأقسام العلمية بمكة المكرمة، الدكتور أحلام حسن قملو وكيلة الدراسات العليا بكلية التربية الأقسام العلمية بمكة المكرمة، الدكتورة خديجة محمد حسين باكستاني وكيلة لشؤون الطالبات بكلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة, المحاضرة ليلى محمد بريك أبو العلا وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الأقسام العلمية بمكة المكرمة.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:14
التعليم.. وتدريبات على الوثب

كنت أراهن على أن أي تغيير يطال الواقع التعليمي الغائب بمعطياته عن الحاضر فضلاً عن المستقبل سينعكس حتماً بشكل إيجابي لقناعتي بأن الوراء الذي ذهبنا إليه لا وراء خلفه وجاء أخيراً قرار وزير التربية بإعادة الهيكلة على مستوى الوزارة والإدارات التعليمية فإذا بي أتمنى لو أنني كنت ادخرت قليلاً من تشاؤمي للمستقبل الذي أعتقد أنه لم يعد أكثر من الماضي.
لقد جاء القرار مباغتاً ومرتجلاً ومفاجئاً لكل منسوبي الوزارة والإدارات التعليمية فما الكارثة التي ستحل لو أرجئ القرار إلى أن تتضافر الخبرات التربوية علىدراسة جدواه واستبصار نتائجه واقتراح صياغته بشكل جوهري يحرره من شكله الصوري ليكون مؤثراً وفعالاً.. وما الذي يضطر الوزارة لتفاجئ المائدة بمزاج الطباخين الذين استولوا على مطبخ الوزارة ولماذا يصدر قرار بهذه الشمولية بمعزل عن استفتاء المعنيين بالقرار. ولماذا عكفت اللجان على العمل سراً وكأنه قرار حرب لأكثر من شهر بعيداً عن القنوات الإعلامية وتركت الفراغ للشائعات التي كان مصدرها المنتديات الإلكترونية.
هل يعني أننا سنحتاج من الآن فصاعداً إلى وسطاء جهاز الوزارة والإدارات التعليمية.
وهل سنخسر كثيراً لو أجري استفتاء وأتيحت الفرصة للاقتراحات وهل كان الواقع خطيراً إلى هذا الحد وإذا كان لابد من مركزية القرار فلماذا ألسنا بحاجة إلى قرار حاسم لمراجعة محتوى المقررات! لم توضع التجربة على الأقل في بدايتها تحت الاختبار ليتسنى تقييمها وتعديلها بدلاً من احتمال حصد نتائج مفاجئة لم يحسب لها القاطنون في مكاتبهم حساباً.
أم نصدق ما يشاع من أن القرار لم يكن سوى نتيجة حركة ارتدادية قام بدور البطولة فيها فريق وجد نفسه راكداً في الظل طوال السنوات الماضية التي حدثت خلالها نقلة تقنية نوعية لا أحد يستطيع إنكارها؟
وإذا تجاوزنا جهاز الوزارة وامتثلنا لمعطيات القرار على اعتبار أنه غير قابل للتفاوض فإن ما حدث من لوغاريثمات غير مفهومة على الإطلاق في معظم الإدارات التعليمية كان أشد سوءاً ولم يفتأ يثير عواصف من الأسئلة. فبقدر ما يوفره القرار من فرصة لبقاء ذوي الخبرة والتأهيل داخل الإدارات التعليمية لمواصلة دورهم في نقل الخبرة واستبعاد مشرفي الضرورة إلا أن الارتجال والثقة التي لم تكن في محلها تماماً وغياب الرقابة على آلية التنفيذ سمح لبعض الإدارات التعليمية بالوثب على فقرات القرار وتمرير قرارات كرات بينية وتسجيل حالات تسلل في مباراة غاب فيها الحكم وحضر المزاج بديلاً عنه انطلاقاً من شروط أهمها استغلال هذه الفرصة (لمعاقبة) بعض المشرفين ونكاية بالبعض الآخر في غياب معايير واضحة ومعلنة ونزيهة.
أستطيع القول بأن المخرجات الهزيلة التي تضخها مدارسنا سنوياً إذا لم تتضاعف فإنها لن تتوقف بسبب غياب العائد من نتيجة إعادة الهيكلة التي أجزم بأن أحداً سوى القليلين جداً يعرف بواعثها وأن النتيجة لم ولن تحقق على المدى المنظور إلا نقل الفائض من التربويين من إدارات التعليم ليصبحوا فائضاً في المدارس يسمح بهروب المزيد من المعلمين الذين لم يجدوا عملاً أكثر من الثرثرة والدوام في صالات الأسهم.
إن أول وأسوأ النتائج التي ظهرت حتى اللحظة تتمثل ليس في شعور العائدين إلى المدارس بالعار بل في شعور الزهو الذي سيطر على (التربويين) الذين نجوا مما يعتقدون أنه كارثة لو ترجلوا عن كراسيهم الوثيرة وعادوا إلى المدارس فهذا الشعور وحده يكفي وحده لرؤية المشهد القاتم القادم أكثر سواداً.
ترى ألم يكن من الأجدى لو استغلت الوزارة (دعوني أحلم) هذا العدد الفائض من التربويين وقامت بتجربة تصنيف المعلمين في الميدان إلى معلم ومعلم أول ومشرف مقيم مثلاً؟ ثم ألسنا حتى هذه اللحظة بحاجة إلى قرار حاسم بمراجعة محتوى المقررات التي رغم الضجيج الذي يثار حولها بعد أن سمعنا وعوداً كثيرة بتعديلها وليس بتزويق أغلفتها وألوانها وإخراجها؟ ثمة الكثير من الأسئلة والأسئلة التي لا تبحث عن إجابات لأن المستقبل القريب كفيل بالإجابة عنها.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:15
http://212.119.67.86/Okazhttp/myfiles/OkazCartoons/krkr10_61088.jpg

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:20
للفائدة ووضع حل لاستغلال الدخلاء
تعليم الرياض ينشئ مراكز لمحاربة الدروس الخصوصية


تحقيق - منصور الحسين:
تشكل الاختبارات هاجساً وهماً كبيرين لكثير من الأسر السعودية بسبب ما ينتج عنها من اضطراب واستنفار داخل المنزل مما يجعل كثيراً من الأسر تلجأ إلى المعلمين والدروس الخصوصية خشية من الاخفاق ولكي يجتاز الاختبار ويحقق النجاح بتميز. ويتنافس كثير ممن يستغلون الفرص من أجل تحقيق أكبر المكاسب في هذه الفترة فتجد مختلف أصحاب الحرف والمهن يقومون بتقديم الدروس الخصوصية حتى ولو لم يكونوا من المتخصصين في هذا المجال بل أن بعضاً من هؤلاء لا يملكون شهادات في هذه المجالات. وكل ما يقومون به من باب الفهلوة واستغلال احتياج الناس في هذا الوقت الحساس ولمحاربة هذه الظاهرة وهذا السلوك عملت الإدارة العامة للتربية والتعليم على إقامة مراكز تتولى تقديم الدروس التي يحتاج إليها الطلاب الذين يرغبون في تحقيق التفوق أو الطلاب الذين مستواهم متدنٍ بعض الشيء وللتعرف على هذه المراكز وهذه الجهود نلتقي مع عدد من التربويين.
وقد تحدث في البداية المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف الدكتور إبراهيم بن محمد آل عبدالله قائلاً: إن من ضمن الجهود التي تقدمها المنطقة لأبنائها الطلاب الخدمات التربوية وهي مراكز خدمات تربوية وتعليمية مساندة للمدرسة في تحقيق أهدافها وموجهة لمساعدة جميع فئات الطلاب الراغبين في الارتقاء بمستوياتهم التحصيلية وتحقيق توافقهم الذاتي والاجتماعي، وهي قناة إضافية لبرامج الوزارة الأخرى لمساعدة الطلاب بشكل علمي تخصصي ودقيق يسهم في مساعدتهم على تحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي والتغلب على ما يواجهونه من صعوبات تحصيلية تربوية وغيرها.

وأوضح أن للمراكز عدة أهداف من أهمها الارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي للطلاب المتأخرين دراسياً ومتوسطي التحصيل وإثراء جوانب التقدم العلمي للطلاب المتفوقين. ومساعدة الطلاب الذين يحتاجون إلى جهود تعليمية أو تربوية أو إرشادية تسهم في تحسين أدائهم الدراسي وتحقيق توافقهم النفسي والاجتماعي مع البيئة المدرسية والمجتمع. وتطوير مهارات الطلاب التعليمية الأساسية في ضوء احتياجاتهم الدراسية بما يحقق اتقانهم لتلك المهارات وتحسين أدائهم التحصيلي. والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية المخالفة للأنظمة والتعليمات. والإعداد التحصيلي للطلاب الناجحين للصفوف المنقلولين لها للعام الدراسي الجديد.

وأشار الدكتور عبدالرحمن بن محمد الصالح رئيس قسم الخدمات التربوية والإرشادية والاجتماعية إلى أن الطلاب المستفيدين من المراكز هم المتأخرون دراسياً، والراسبون. والطلاب الراغبون في رفع مستاهم التحصيلي من المتفوقين ومتوسطي التحصيل. والطلاب الذين لديهم مشكلات مرتبطة بالتحصيل الدراسي. والطلاب الناجحون الراغبون في الاستعداد التحصيلي للصفوف المنقولين إليها للعام الدراسي الجديد. والطلاب الذين لديهم نقص في المهارات التعليمية الأساسية في الصفوف السابقة لمرحلتهم الدراسية الحالية.

وبيّن أن قسم الخدمات التربوية والإرشاد بالإدارة يقوم مع بداية كل عام دراسي بحصر المدارس التي يمكن أن يقام بها مراكز الخدمات التربوية وبعد دراسة امكانيات تلك المدارس ومعرفة مواقعها في الأحياء ويتم مخاطبتها بالموافقة على فتح المراكز ومتابعتها ميدانياً من خلال المشرفين التربويين للتأكد من إمكانياتها وتوفر الخدمات التربوية وفق الأنظمة واللوائح ومدى قربها من الطلاب ومن خلال ما تم في السنوات الماضية تبين لنا تقديم هذه المراكز للخدمات التربوية لأبنائنا الطلاب بالشكل المناسب وتوفرها في جميع أحياء منطقة الرياض وفي مدارس قريبة من مدارس الطلاب إن لم تكن في نفس المدرسة التي يدرس بها الطالب.

وتابع إن مراكز الخدمات التربوية مرت بمراحل متعددة إذ كانت في السابق تسمى مجاميع التقوية وكانت تهتم بفئة الطلاب المتأخرين دراسياً فقط إلا أنه تم تطوير هذا البرنامج التربوي ليظهر بصيغة جديدة ومتطورة تواكب تطور العملية التعليمية والتربوية والرفع من مستوى التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلاب بمختلف فئاتهم (المتأخرين، المتفوقين، متوسطي التحصيل، ومن لديهم مشكلات مرتبطة بالتحصيل).

كما عدل نظام الدراسة في مراكز الخدمات التربوية ليكون أكثر شمولية وأكثر مرونة من السابق بحيث أصبح يشتمل على تنظيم عملية الدراسة في هذه المراكز وفق احتياجات الطلاب وقدراتهم المختلفة (كنظام التدريس الفردي، ونظام المجموعات، ونظام التدريس في المنزل، ونظام التدريس في المراكز) لمختلف المرحل التعليمية فوجد قبولاً واضحاً من أولياء الأمور والطلاب والمعلمين على حد سواء.

وأكد مشرف الخدمات التربوية الأستاذ محمد سلطان إن لإدارات المدارس دور مهم في تفعيل وإنجاح العمل في مراكز الخدمات التربوية ولذا فإنه يتم اختيار مدير المركز من قبل قسم الخدمات التربوية والإرشادية بالتنسيق مع المشرفين على هذه المراكز وبحث تكوين من الكفاءات الوطنية المتميزة ولديها الرغبة والاستعداد للعمل في هذه المراكز فهو يقوم بمهام وجهود يهدف من خلالها تفعيل العمل في مركز من لاهمها الإشراف على جميع الأعمال المنفذة به وتهيئة الظروف والامكانات في وقت مبكر واختيار المعلمين والمرشد الطلابي المتميزين للعمل بالمركز وفق استمارات الترشيح التي تعد لهذا الغرض والقيام بزيارات ميدانية للعاملين بالمركز ومتابعة مستوى أدائهم وتقويمه والتعرف على مستويات الطلاب واحتياجاتهم وإعداد التقرير الفني والمالي والختامي للمركز في نهاية كل فترة من فترات الدراسة بالمركز.

واستطرد أن قسم الخدمات التربوية والإرشادية يؤكد كل عام دراسي ومن خلال الزيارات الميدانية لتلك المراكز والتعاميم التي تصدرها على تبليغ المعلمين بمنع الدروس الخصوصية واعتبار ممارسيها مخالفاً للتعليمات الصادرة من الوزارة وأنه بذلك سيعرض نفسه للعقوبات التي نصت عليها التعماميم الصادرة من الوزارة والإدارة كما يتم إصدار العديد من الكتيبات والمطويات والنشرات التي توضح إضرار الدروس الخصوصية المالية والمعنوية على الطلاب وأولياء أمورهم وعلى المعلمين بالإضافة إلى التنبيه لذلك من خلال اللقاءات التي تتم مع مديري المدارس والمعلمين كل عام دراسي ولذا فإن من الواجب على المدارس وأولياء الأمور أن يحاربوا هذه الظاهرة التربوية السلبية متضافر الجهود بين المدرسة والمجتمع والإدارة سيحد من هذه الظاهرة ويقضي عليها من دون شك.

وتطرق مشرف الخدمات الأستاذ سعد الدوسري إلى التوفير المالي للأسرة عند الاشتراك بهذه المراكز والفارق الكبير بينها وبين الدروس الخصوصية قائلاً إن الفارق في هذا الشأن كبير جداً مالياً ومعنوياً واجتماعياً فالمراكز التربوية مؤسسات حكومية تخضع للمراقبة والتدقيق والإشراف المستمر وتسير وفق أنظمة ولوائح تحفظ للطلاب حقوقهم وللمعلمين حقوقهم وتراعي مالياً ظروف كل طالب على حدة ففي كثير من المراكز يدرس عدد من الطلاب مجاناً ودون رسوم مالية نظراً لظروفهم المالية والاجتماعية بعكس الدروس الخصوصية التي يطلب فيها المعلم مبالغ كبيرة وخيالية أحياناً وقد لا تعطي الطالب حقه من الدراسة مقابل ذلك المبلغ الكبير كما يمكن أن يحدث مشاكل لبعض المعلمين عند طلبه هذا المبلغ من ولي الأمر فلا يجد من يساعده على استرداد حقوقه المالية فيما تضمن المراكز هذه الحقوق وفق النظام والتعليمات.

وحول تعويد الطلاب على الاعتماد على النفس والاستفادة من خدمات المدارس وتحقيق الانتماء للمدرسة والوطن قال الدوسري إن من المؤكد أن هذه المراكز لها دور حيوي وفعال في تحقيق الانتماء للمدرسة والوطن فالطالب المتأخر دراسياً والطالب المتفوق والطالب متوسط التحصيل ويجد من يساعده في هذه المراكز على الارتقاء بمستواه التحصيلي وإثراء الجانب العلمي للمتفوقين وتطور من مهاراته التعليمية والتربوية ويزيد ثقته بمعلميه وبمدرسته ويستفيد من أوقات فراغه بما يعود عليه بالنفع والفائدة.

كما يستفيد الطلاب في أوقات الفراغ بين الحصص بالاشتراك في مناشط المدرسة المختلفة والتي تقيمها المدرسة عادة في المساء كالأنشطة الرياضية والمسرحية والاجتماعية ولذا فإن مراكز الخدمات التربوية هي مراكز خدمات تربوية وتعليمية مساندة للمدرسة في تحقيق أهدافها وموجهة لمساعدة جميع فئات الطلاب الراغبين في الارتقاء بمتسوياتهم التحصيلية وتحقيق توافقهم الذاتي والاجتماعي.

مراكز الخدمات التربوية في المرحلة الثانوية لعام 1425/1426ه

غربي الرياض
ث/ الإمام الشوكاني - العريجاء ث/ المدائن - العريجاء، ث/ نجد - العريجاء، ث/ بلاط الشهداء - طويق، ث/ الجويني - العريجاء، ث/ العارض - البديعة.

السويدي
ث/ نهاوند- السويدي، ث/ الشاطبي- السويدي، ث/ عبدالله بن سعود - السويدي، ث/ موسى بن نصير - السويدي، ث/ بدر - الجرادية، ث/ ضرماء - ضرماء، ث/ الخليج - الزهرة.

جنوبي الرياض
ث/ الجوهري - البديعة، ث/ حي الشفاء - الشفاء، ث/ عثمان بن ابي العاص - اسكان طريق الخرج، ث/ اليرموك - العزيزية، ث/ ابي بكر ابن العربي - المروة، ث/ الملك عبدالعزيز - غبيراء، ث/ الأمير سلمان - حي بدر، ث/ الغطغط - الغطغط، ث/ المزاحمية - المزاحمية، ث/ طليطلة - احد، ث/ الحاير - الحاير، ث/ العز بن عبدالسلام - العزيزية، ث/ أبي تمام - اليمامة، ث/ الألوسي- المنصورة.

الدرعية
عبدالعزيز بن محمد - الدرعية، ماجد بن عبدالعزيز - الدرعية، الغافقي - الدرعية، عرقة - عرقة.

وسط الرياض
ث/ القادسية - الخالدية، ث/ الفيصل - الملز، ث/ اليمامة - المربع، ث/ حريملاء - حريملاء، ث/ الغزنوي - الزهراء.

شمالي الرياض
ث/ مجمع الأمير سلطان - صلاح الدين، ث/ العليا - السليمانية، ث/ فيصل بن فهد - المرسلات، ث/ الشيخ ابن باز - الورود، ث/ ياقوت الحموي - إسكان المطار، ث/ السليمانية - السليمانية، ث/ المعتمد بن عباد - المصيف، ث/ النجاشي - العقيق.

شرقي الرياض
ث/ البيروني - النسيم الشرقي، ث/ الرضوان - النسيم الغربي، ث/ العليان التعليمي - الروابي، ث/ سطام بن عبدالعزيز - النسيم الشرقي، ث/ ابن عقيل - السعادة، ث/ عبدالرحمن بن مهدي- حي السلام، ث/ محمد بن سعود الكبير - حي الجزيرة، ث/ قرطبة - النسيم الغربي.

الروضة
ث/ الماوردي - الروضة، ث/ الحسن بن علي - الجنادرية، ث/ أبوبكر المخزومي - النظيم، ث/ مجمع الأمير سلمان - النهضة، ث/ الشورى- الروضة،ث/ أبي اسماعيل الهروي - الروضة، ث/ القدس - القدس، ث/ محمد الفاتح - الميعزلية، ث/ النظيم - النظيم، ث/ رماح - ر ماح، ث/ الأبواء - النظيم.


مراكز الخدمات التربوية في المرحلة المتوسطة لعام 1425/1426ه
غربي الرياض
م/ عمر المختار - العريجاء الوسطى، م/ الإمام البيضاوي - حي العريجاء، م/ الهمداني - طويق، م/ بكر المزني - طويق، م/ عمير بن سعد - العريجاء.

السويدي

م/ الملك سعود - شبرا، م/ البراء بن عازب - البديعة، م/ حي السويدي - السويدي، م/ عمر بن الخطاب - سلطانة، م/ البيهقي - السويدي، م/ حماد بن زيد - الزهراء، م/ أبي حنيفة - البديعة.

جنوبي الرياض
م/ حاطب بن أبي بلتعة - المنصورة، م/ يوسف بن تاشفين - المنصورة، م/ قدامة بن مظعون - إسكان طريق الخرج، م/ عسير بن وهب - العزيزية، م/ الملك خالد - غبيراء، م/ عامر بن الجراح - الدار البيضاء، م/ عبدالله بن المقفع - الشفاء، م/ ابن خلدون - منفوحة، م/ ثمامة الحنفي- الشفاء، م/ حي الشفاء- الشفاء، م/ جو - جو، م/ محمد بن الحنيفة - منفوحة، م/ الدار البيضاء - الدار البيضاء، م/ المقدسي- المروة، م/ مكة المكرمة - بدر، م/ شرحبيل بن حسنة - العزيزية.

الدرعية
م/ الآمدي - الدرعية، م/ محمد بن عبدالوهاب - الدرعية، م/ الحارث بن هشام - الدرعية.

وسط الرياض
م/ النموذجية - الملز، م/ الإمام احمد - الخالدية، م/ ابن قدامة - جرير، م/ معهد العاصمة - النموذجية، م/ تميم الداري - غبيرة، م/ العباس - الملز، م/ المتوكل - المرقب.

شمالي الرياض
م/ الأزهري - حي الملك فهد، م/ فيصل بن تركي - حي الملك فهد، م/ حنين - العليا، م/ حي العقيق - حي العقيق، م/ قباء - ام الحمام الغربي، م/ مجمع الملك سعود - اسكان الملك سعود.

شرقي الرياض
م/ الفتح - النسيم الغربي، م/ الطبراني - النسيم الشرقي، م/ الفيحاء - الفيحاء، م/ بشر بن البراء - حي الريان، م/ العرباض بن سارية - النسيم الشرقي، م/ الحارث بن النعمان - السعادة، م/ عثمان بن طلحة - النسيم الغربي.

الروضة

م/ ابن حجر - الروضة، م/ عمرو بن أمية - الخليج، م/ عبدالرحمن الدوسري - القدس، م/ المروزي - النظيم، م/ معمر بن راشد- حي النهضة، م/ النظيم - حي النظيم، م/ صقر الجزيرة - حي النظيم، م/ عبدالرحمن بن الحارث - حي الأندلس، م/ حبيب بن مسلمة - حي البويب، م/ ابي هلال العسكري - القدس، م/ مجمع الأمير سلمان - النهضة، م/ عمر بن أبي سلمة - الروضة.


مراكز الخدمات التربوية ي المرحلة الابتدائية لعام 1425/1426ه
غربي الرياض
ب/ عبدالله الجارالله - العريجاء، ب/ تركي بن عبدالله - الدرعية، ب/ ابن ماجة - الشرفية.

السويدي
ب/ سلطانة - سلطانة، ب/ سيف الدولة الحمداني - السويدي، ب/ جعفر بن ابي طالب- البديعة، ب/ ابن خزيمة - شبراء، ب/ ابن الهيثم - الجرادية.

جنوبي الرياض
ب/ حمزة بن عبدالمطلب - العزيزية، ب/ عبدالله بن عبدالعزيز - حي بدر، ب/ عمر بن العاص - الشفاء، ب/ ام القرى - عتيقة، ب/ الإمام الطبري - اسكان طريق الخرج.

وسط الرياض
ب/ العلاء بن الحضرمي - الملز، ب/ حي الجامعة - الملز، ب/ المرو - الربوة.

شمالي الرياض
ب/ عبدالله بن مروان - حي الملك فهد، ب/ ابن دريد - العقيق، ب/ الحكم بن هشام - الازدهار، ب/ المنذري - حي المصيف، ب/ الهدى- ام الحمام الشرقي.

شرقي الرياض
ب/ محمد اقبال - النسيم، ب/ ابن عبدالبر - النسيم الشرقي، ب/ سعد بن أبي وقاص - الريان، ب/ حجر بن عدي - السلام.

الروضة

ب/ جابر بن حيان - النظيم، ب/ مجمع الامير سلمان - النهضة، ب/ الحاكم - النظيم، ب/ سعد بن معاذ - النهضة.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:22
نقل معلمين من المستوى الثاني إلى الثالث في وزارة التربية


كتب - يحيى زيلع:
اعتمد مدير عام شؤون الموظفين في وزارة التربية والتعليم الأستاذ ناصر بن محمد الحمالي قرار نقل 68 معلماً من المستوى الثاني إلى المستوى الثالث.

وأشار القرار إلى أن تصحيح أوضاع المعلمين من المستوى الثاني إلى المستوى الثالث لمن تمت مباشرتهم حتى 30/12/1421ه، كما اعتبر القرار المشمولين بالنقل اعتباراً من 12/5/1426ه.

والمعلمون المنقولون في مختلف إدارات التربية والتعليم هم:

إبراهيم عوض علي الأسمري، إبراهيم محمد إبراهيم الرداعي، أحمد عبدالكريم صالح الحميد، أحمد نافع جبر الحربي، أحمد نشبان علي القرني، أنس حميد عودة الجهني، بندر حمد حماد الشرطان، بندر مرزوق محمد العتيبي، تركي عائض مرضي المالكي، حاتم عبدالله سالم الحتيرشي، حاسن عبدالحمن مفرح الشهري، حسين عيضة عطية المالكي، حمد سعد حمد الموسى، خالد صالح علي العقيل، خالد علي عبدالرحيم الحارثي، خلف جايز عبيد الشمري، خلف مزيد زايد المطيري، زايد مطلق عمير الشمري، سعود صالح محمد الدغيم، سعود مبارك بركات السهمي، سلمان بدر خضر السلمي، سليمان علي محمد العيدان، شاكر ضيف الله صويلح الثبيتي، صادق صديق اسماعيل حافظ، صالح أحمد عبدالله الكثيري، صالح بن عطبة شريم الزهراني، صالح عبدالله براز العصيمي، صالح مبارك صالح الدوسري، صالح محمد ناصر السكيت، طيب سعد أحمد المطرفي، عادل عبدالله فهد الشعلان، عبدالرحمن علي علي المحنشي، عبدالصمد منصور علي شار، عبدالعزيز دغيم عواد العنزي، عبدالعزيز عبدالله محمد الغامدي، عبدالعزيز محمد علي طبيقي، عبدالله حمدان ضيف الله الشريف، عبدالله صالح إبراهيم الناشري، عبدالله يحيى عيسى مباركي، عبدالملك عبدالله علي خواجي، عبدربه عبدالله مهنا الرشيدي، عبيد عاتق محمد أبوزيد، علي اسماعيل محمد عتودي، علي حبيب محمد الدليلي، علي موسى قاسم طرشي، علي ناصر محمد الشهري، علي هادي هادي شاجري، عويد علي جديع الشمري، فهد صالح سداح العنزي، فهد عمر لافي العتيبي، فواز عبدالله مفرح السعيد، فيصل عبدالعزيز عبدالرحمن المشاري، قاسم عائل علي معشي، لطفي سعد عوض المطيري، محمد حسن ناصر زربطان، محمد رجاء سعيد الشهراني، محمد عطية حاسن المالكي، محمد فوزان فايز الشمري، محمد يحيى محمد الحازمي، مشهور صدقة مرزوق زيني، مهدي علي محمد بالحارث، موسى فراج محمد الحربي، نايف حامد مطلق الشمري، نايف محمد عبدالله البقمي، هادي علي أحمد جبلي، ياسر أنور إبراهيم عزي، ياسر يحيى جبريل مصلوم، يحيى هادي بواح يحيى.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:26
تطوير (5) عمادات
د.الحصين: تجديد وتعيين عميدات ووكيلات لكليات البنات بمختلف مناطق المملكة

كتب - راشد السكران:
أوضح الوكيل لكليات البنات بوزارة التربية والتعليم أ. د. عبدالله بن علي الحصين بأن عملية تجديد القيادات الأكاديمية وتعيين قيادات جديدة مستمرة بكليات البنات حرصاً على ضمان سير العلمية التعليمية والنهوض بها، حيث صدرت عدة قرارات بتجديد تعيين وتعيين عميدات ووكيلات لكليات البنات بمختلفة مناطق ومحافظات المملكة.

فعلى مستوى عميدات الكليات صدرت قرارات بتجديد وتعيين كل من الدكتورة مها بكر عبدالله بكرعميدة لكلية الآداب بالدمام، تجديد تعيين الدكتورة علا صالح صالح محمد عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في شقراء، تجديد تعيين الدكتورة مرفت إسماعيل عبدالشافي عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في ظهران الجنوب، تجديد تعيين الدكتورة نور الهدى احمد جمعة عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات بالأفلاج، تجديد تعيين الدكتور عواطف ابراهيم النحاس عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في بلجرشي، تجديد تعيين الدكتورة ايناس محمد خميس امين عميدة لكلية التربية في عفيف، تجديد تعيين الدكتورة صفية إبراهيم عبدالغني عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في سراة عبيدة، تجديد تعيين الدكتورة هالة محمد عبداللطيف عبدالكريم عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات في محايل عسير، تجديد تعيين الدكتورة عزيزة خليل عمر سامي عميدة لكلية التربية في الخرمة، تعيين الدكتورة سميحة عبدالله عباس نجم الدين القاري عميدة لكلية التربية الأقسام العلمية بمكة المكرمة، تعيين الدكتورة سوسن عبدالحميد كوسة عميدة لكلية التربية لإعداد المعلمات بمكة المكرمة، تعيين المحاضرة حصة مطيع الهداب الظفيري عميدة لكلية التربية الأقسام العلمية بحفر الباطن، تعيين الدكتورة نورة محمد فهد الجليل عميدة لكلية التربية الاقسام الأدبية بحفر الباطن، تعيين الدكتورة فوقية محمد طلبة عبدالله عميدة لكلية التربية في القريات، تعيين الدكتورة سهيلة رمزي عرفات عميدة لكلية التربية في ساجر، تعيين الدكتورة سناء محمد رمضاوي الغرباوي عميدة لكلية التربية في الدوادمي، تعيين الدكتورة عائشة حسن أحمد زكري عميدة لكلية التربية الاقسام العلمية بجازان، تعيين المحاضرة لطيفة محمد المشيقح عميدة لكلية المجتمع في أبها.

أما بالنسبة للوكيلات فقد صدرت قرارات بتجديد تعيين وتعيين كل من: تجديد تعيين الدكتورة نادية يوسف عبدالمحسن الدليجان وكيلة للدراسات العليا بكلية العلوم بالدمام، المحاضرة فدوى خالد محمد احمد رحمة وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الاقسام الادبية بجازان، الدكتور آمال حسن عبدالحافظ وكيلة للشؤون الإدارية والمالية في كلية التربية الأقسام الأدبية بجدة، الدكتورة هيام محمد عباس رمضان وكيلة للشؤون المالية والإدارية بكلية التربية للاقتصاد المنزلي ببريدة، المعيدة لولوة فهد الهذال وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الأقسام العلمية بحائل، الدكتورة صالحة حسن الزهراني وكيلة للشؤون الإدارية والمالية لكلية التربية لإعداد المعلمات بجدة، تعيين الدكتورة حنان سعد سعيد الصاعدي وكيلة للشؤون الإدارية والمالية بكلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة، المحاضرة سها جمال الدين محمد محمد وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات لكلية التربية للمعلمات بمحايل عسير، المحاضرة زهراء احمد مسفر القحطاني وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الاقسام الأدبية بأبها، المعيدة مريم جمعان سفر الغامدي وكيلة لكلية التربية للمعلمات بنجران، المعيدة رحمة احمد عبده آل احمد وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية للمعلمات بمحايل عسير، الدكتورة عواطف السيد فراج وكيلة للشؤون المالية والإدارية بكلية التربية بالخرمة، الدكتورة شادية فتحي محمد محمد الشريف وكيلة لكلية التربية للبنات بعرعر، الدكتورة سعدية حسن عمار وكيلة للدراسات العليا بكلية التربية للاقتصاد المنزلي بجدة، الدكتورة مريم عبدالله علي الغامدي وكيلة للدراسات العليا بكلية التربية الاقسام الادبية بأبها، المحاضرة سلمى عبدالله حسن الغرابي وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات بكلية التربية الاقسام الادبية، الدكتورة مها محمد جمال علي وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات لكلية التربية للمعلمات بينبع، المحاضرة عنايات عبدالعظيم فودة وكيلة شؤون الطالبات لكليات التربية الاقسام الادبية ببيشة، الدكتور جيهان عبدالله محمد الشوربجي وكيلة للشؤون الإدارية والمالية بكلية التربية للمعلمات بمحايل عسير، الدكتورة شريفة محمد عبدالعزيز العسيري وكيلة للشؤون المالية والإدارية بكلية التربية الأقسام العلمية بمنطقة تبوك، الدكتورة هند خلف مفتن الجعيد وكيلة للشؤون الإدارية والمالية بكلية التربية الاقسام العلمية بمكة المكرمة، الدكتورة احلام حسن قملو وكيلة الدراسات العليا بكلية التربية الاقسام العلمية بمكة المكرمة، الدكتورة خديجة محمد حسين باكستاني وكيلة لشؤون الطالبات بكلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة، المحاضرة ليلى محمد بريك أبو العلا وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية الاقسام العلمية بمكة المكرمة.

من جانب آخر أوضح د. الحصين بأنه تمت موافقة سمو نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات على تطوير وتأنيث خمس عمادات بوكالات كليات البنات، حيث تم تحويل عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي إلى عمادتين، عمادة للدراسات العليا وعمادة مستقلة للبحث العلمي، وتحويل إدارات شؤون اعضاء هيئة التدريس، وشؤون المنتسبات إلى عمادات.

وقد أسندت المهام القيادية لهذه العمادات لخمس من الكفاءات النسائية هي: أ. د. الجازي بن إبراهيم العفالق عميدة للدراسات العليا، أ. د. فائزة بنت عمر المؤيد عميدة للبحث العلمي، د. بدرية بنت عبدالرحمن الجندان عميدة لشؤون اعضاء هيئة التدريس، د. نائلة بنت عبدالرحمن الديحان عميدة للقبول والتسجيل، د. البندري بنت فهد اليوسف عميدة لشؤون المنتسبات.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:27
طلاب ثانوية بشرق الرياض يتسلقون الأسوار للهروب منها!


http://www.alriyadh.com/2006/03/20/img/193710.jpg
كتب - فهد الزومان:
تسرب طلاب الثانوية من المدارس في تزايد رغم قيام بعض المدارس إقفال أبوابها وتشديد الحراسة على الأبواب الا ان ذلك لم يمنع طلاب إحدى الثانويات في شرق مدينة الرياض والمجاورة لمدرسة ابتدائية من القيام بالقفز فوق سور المدرسة المشترك والسير عليه لمسافة 30 متراً للهروب خارج المدرسة ورغم خطورة هذا العمل على أرواحهم الا أنهم اصروا في غياب ادارة المدرسة ومنسوبيها عن متابعة هذا الوضع الذي يتكرر بشكل شبه يومي وهذا ما يجعل الأمر مثيراً للاهتمام فإذا كان الواقع كما هو على هذه الحال فإن ادارة المدرسة مطلوبة منها الشدة والحزم لأن ذلك مستقبل طلاب ثم أن الأمور تسير الآن بدون مشاكل ولكان ماذا لو أن احد هؤلاء الطلاب المعرضين أنفسهم للخطر سقط ومات؟ عند ذلك يتم تشكيل اللجان لمعرفة الأسباب والعلة رغم أنها معروفة ويجب سرعة معالجتها بالاضافة الى ما سبق فإن عددا من طلاب هذه المدرسة جعل سور المدرسة مكاناً ينفسون فيه بما يدور في صدورهم من أفكار وآراء منحرفة.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:29
تعليم الرياض يؤكد على سرعة تسجيل المستجدين


كتب - منصور الحسين:
اكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» على اهمية مسارعة اولياء الأمور الراغبين في تسجيل ابنائهم المستجدين بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 1427 - 1428ه ، وأوضحت الإدارة ان التسجيل بدأ منذ تاريخ 13/1/1427ه ، وهو متاح حتى بدء الدراسة للفصل الدراسي القادم حرصا على اوقات أولياء الأمور وبعدا عن التزاحم على الوحدات الصحية المدرسية قبيل بدء الدراسة ووفقا للدكتور ابراهيم بن محمد آل عبدالله المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف فان على اولياء امور الطلاب استكمال الإجراءات النظامية، من حضور ولي الأمر عند التسجيل ووجود شهادة الميلاد، وإضافة الطالب بدفتر العائلة، والكشف الطبي، مؤكدا اهمية التقيد بالسن النظامي للطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي، المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم بست سنوات، مع امكانية التجاوز في حدود تسعين يوما فقط، وبذلك يكون ادنى سن للقبول للعام الدراسي القادم 1427 - 1428ه لمن هم من مواليد 17/11/1421ه الموافق 11/2/2001م، وما قبل، حتى سن الثامنة، ومن تجاوزها يتم قبوله عن طريق ادارة شؤون الطلاب بإدارة التربية والتعليم.
وأضاف آل عبدالله ان تعليمات القبول الصادرة من وزارة التربية والتعليم، شددت على عدم قبول اي طالب لم يكمل السن النظامي المحدد مهما كانت المبررات والأسباب، مبينا ان الهدف من تحديد سن القبول والتشدد في تطبيقه ليس من قبيل التعقيد او عدم المرونة، بل ان الدراسات التربوية في هذا الشأن اكدت على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار خصائص نمو الأطفال، وتدرج وتطور القدرات العقلية والحركية والنفسية، التي تساعد على اتقان المهارات التعليمية مما يتطلب التقيد بالسن النظامي سعيا لمصلحة الطلاب.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:30
قسم الجغرافيا يحدد موعد المقابلات الشخصية للمتقدمين للدراسات العليا


الرياض - «الرياض»:
أعلن قسم الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة الملك سعود عن موعد المقابلات الشخصية للمتقدمين للدراسات العليا وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاربعاء 22/2/1427ه وذلك بقسم الجغرافيا بالدرعية.
أوضح ذلك رئيس قسم الجغرافيا الدكتور عبدالعزيز بن ابراهيم الحرة رئيس قسم الجغرافيا والذي أهاب بجميع المتقدمين بالالتزام بالموعد المحدد ومن يتخلف عنه سيفقد فرصته بالقبول.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:31
الرياض» تتلقى تعقيباً من تعليم البنات
لا توجد خطورة في المدرسة المتوسطة والثانوية الأولى.. والمبنى يحتاج إلى ترميمات
http://www.alriyadh.com/2006/03/20/img/203682.jpg


تلقت «الرياض» تعقيباً من تعليم البنات بمنطقة الرياض حول خبر نشر يوم الخميس 16/2/1427ه تحت عنوان «ادارة تعليم البنات تنتظر سقوط مدرسة على طالباتها.. لتتحرك للانقاذ».
وجاء التعقيب كالتالي:

سعادة رئيس التحرير بصحيفة الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

إشارة الى ما نشر في صحيفتكم في العدد رقم (13779) ليوم الخميس، وتاريخ 16/2/1427ه، بشأن مبنى المتوسطة والثانوية الاولى لتحفيظ القرآن.

نفيدكم ان اللجنة المشكلة لدراسة وضع مبنى المدرسة برئاسة مدير ادارة المشاريع والصيانة، اكدت انه لا توجد خطورة انشائية بالمبنى وان المبنى يحتاج الى ترميمات، وقد سبق إعداد مقايسة منذ فترة وتم الانتهاء من الطرح والترسية وجاري اصدار التعميد، ليقوم المقاول بالعمل المكلف به، وسيتم اختيار الوقت المناسب لبدء الترميمات، تلافياً لازعاج منسوبات المدرسة.

هذا للعلم والله الموفق..


وحدة الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:32
2500 زهرة يغرسها طلاب مدارس الملك فيصل مع أولياء أمورهم.. اليوم


كتب - منصور الحسين:
يغرس طلاب مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض 2500 زهرة بمشاركة أولياء أمورهم صباح اليوم الاثنين 20/2/1427ه في مهرجان المدارس زهور الوطن.
وأوضح المدير العام للمدارس الأستاذ الدكتور محمد الخطيب ان الهدف من هذا العمل تعويد الطلاب وتشجيعهم على الاهتمام والعناية بالنبات والزهور والعمل على غرسها.وتعريفهم بأهمية الشجرة والورود وفوائدها والطرق السليمة للزراعة وغرس النباتات. وتعويدهم على الاعتماد على النفس والمساهمة في تجميل الحي والمنزل واطلاعهم على الدور الأساسي والمهم للنبات في حياة الإنسان سواء في الغذاء أو الدواء أو تنقية الهواء وغرس حب النظافة والجمال في نفوسهم بطريقة غير مباشرة.

وأشار الأستاذ علي بن عبدالله الهذلول مدير المرحلة الابتدائية أن كل طالب سيقوم بغرس عدد من الشتلات بمشاركة ولي أمره، بعد تقديم محاضرة تعريفية لهم عن أسلوب غرس الزهور. وأضاف الهذلول أن هذا المهرجان سيشتمل على مسرحية وقصيدة شعرية ومسيرة طلابية يحمل الطلاب معهم الزهور وعلم المملكة وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله وزيارة المعرض الشعبي في المدارس ثم المرسم الحر ويقوم عدد من الطلاب بالرسم عن الزهور ويختتم الحفل بالعرضة الشعبية.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 04:35
http://www.alriyadh.com/2006/03/20/img/203686.jpg

http://www.alriyadh.com/2006/03/20/img/203171.jpg

تربية
20-03-2006, 06:44
[http://http://www.al-molatham.net/p2/w/13.gif

وفقك الله

الأمل بالله
20-03-2006, 09:08
بارك الله فيك ..

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:14
رعاية الموهوبين تطلق موقعاً لتسجيل المشاركين في برامج الصيف

الرياض: الوطن
أطلقت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين موقعاً لتسجيل بيانات المشاركين في البرامج الإثرائية الصيفية لعام 1427هـ.
ويعد النظام الأول من نوعه على مستوى رعاية الموهوبين في المنطقة العربية، ويهدف إلى الحصول على بيانات شاملة عن كل طالب مرشح كما يساهم في توزيع الطلاب على البرامج الإثرائية المختلفة.
واستغرق تطوير النظام عدة أشهر من العمل وتمت الاستفادة من الخبرات المتراكمة في عملية الترشيح خلال الأعوام الماضية ليظهر النظام في أبسط صورة وفي تنظيم أفضل للحصول على البيانات والعمليات المصاحبة لها كنظام تحديث البيانات وتحميل الملفات ومراسلة المشاركين.
ودعا رئيس قسم البرامج الإثرائية بالمؤسسة عبدالرحمن الفهيد جميع طلاب وطالبات صفوف الثالث المتوسط الذين رشحوا من مدارسهم استكمال البيانات المطلوبة.
وأوضح الفهيد أن المرشحين يمكنهم الدخول إلى الموقع عبر الرابط:
www.gifted.org.sa/sp.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:17
وكالة كليات المعلمين تعتزم إعلان تشكيل "مجالس طلابية"

الدمام: حامد الشهري
علمت "الوطن" من مصدر تعليمي أن وكالة كليات المعلمين تعكف على صياغة قرار يسمح بتشكيل مجلس طلابي في كل كلية معلمين بالمملكة يقوم على تمثيل وجهة نظر ومطالب الطلاب إلى إدارة الكلية لتكون التجربة الأولى من نوعها على مستوى الكليات السعودية.
وأضاف المصدر أن من بنود القرار أن يُسمح للطلاب الذين يتم اختيارهم ممثلين عن طلاب الكلية بحضور مجلس الكلية الذي يتكون غالباً من عمادة الكلية ممثلة في عميدها ووكيلها ورؤساء الأقسام ويعقد بصورة دورية يتم فيه مناقشة أبرز مطالب الطلبة واتخاذ بعض العقوبات على الطلبة الذين يصدر بحقهم عقوبات أكاديمية.
وأكد المصدر أن المجلس سيُمكن الطلاب من إبداء وجهات نظرهم واقتراحاتهم ومطالبهم في عدد من الموضوعات التي منها إيجاد مواد دراسية اختيارية خارج تخصصاتهم، وإقامة دورات لتنمية مهارات الطالب في مختلف المجالات، إضافة إلى مشاركة ممثلين من الطلاب في اللجان التأديبية عند محاسبة الطلبة ودعم الطلاب لشراء الكتب المقررة أو أجهزة حاسب آلي وفق آلية واضحة بالإضافة إلى عرض أفكارهم ومقترحاتهم مما قد يوفر على الكليات الأموال التي ينفقونها في الاستشارات الخارجية للتعرف على هموم طلابها، وتمكين الطلاب من إبداء آرائهم والأخذ بها خصوصا حول المناهج الدراسية وتوزيعها ومواعيد الدوام والإجازات ويأتي هذا القرار في الوقت الذي طالب فيه عدد من طلاب الكليات بسرعة تفعيل هذا القرار الذي من المتوقع أن يتم الإفصاح عنه في الفترة القادمة.
وأكد الطلاب على أهمية وجود هذه المجالس خصوصا المرحلة الجامعية التي تتطلب المزيد من التواصل الطلابي مع عمادة الكلية ومع زملائهم والتعامل مع المجتمع بشكل أفضل، وأشاروا إلى ضرورة وجود مجالس الكليات من أجل إكساب الطلبة الخبرة في الاتصال مع غيرهم من ناحية وزيادة البحوث.
وذكروا أن وجود الطالب في الهيكل الإداري للجامعة والاهتمام بآرائه ومشاكله والاعتراف بأنه عصب الحياة الجامعية ومصدر وجودها يسهل الكثير على الطلبة في طرق تعاملهم مع زملائهم وأساتذتهم بما يساهم في رفع مستواهم العلمي وسمعة الكلية.
ورصدت "الوطن" بعض السلبيات التي تفرضها كليات المعلمين بالمملكة في الوقت الحالي "بقصد أو من دون قصد" منها جعل بعض الأمور الثانوية تبدو أمام الطالب كأنها مشكلته الأولى.
فبدلا من أن يركز الطالب جل همه على زيادة تحصيله العلمي وفتح آفاق علمية واجتماعية وثقافية جديدة، تحتل على سبيل المثال مشكلة المواقف والمطاعم والخدمات القرطاسية داخل الجامعة المرتبة الأولى في سلم أولوياته وهي شكاوى معروفة لدى المسؤولين في وكالة كليات المعلمين منذ سنوات.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:19
مدير المدرسة تعادل وظيفته الوزير لأنه المحرك الأول للعملية التربوية
المليص لـ"الوطن": أعدنا هيكلة أجهزة الوزارة لتتناسب مع المتغيرات


الدمام: فهد العيلي
أكد نائب وزير التربية والتعليم (للبنين) الدكتور ناصر المليص أن التعليم ركيزة أساسية لتقدم الشعوب والمحرك الرئيس لكوامن العطاء والإخلاص والإنتاج في كافة المجالات وأن أي أمة ترغب في الإصلاح والتطوير فإن عليها أن تتجه مباشرة إلى التعليم، وتناقش الآمال والصعوبات وتضع البرامج التطويرية له، مشيرا إلى أن التعليم في المملكة العربية السعودية حقق قفزات نوعية وكمية خلال مسيرته التاريخية التي امتدت أكثر من خمسين عاما.
وقال الدكتور المليص في حديث خاص بـ"الوطن" إن توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخصيص اللقاء السادس للحوار الوطني لتطوير التعليم يمثل إضافة جديدة تؤكد اهتمام القيادة الكريمة بالتعليم ومخرجاته.
وأضاف أن هذا اللقاء والذي يعقد قريبا بمنطقة الجوف ويشارك فيه نخبة من خيرة التربويين والمهتمين يأتي ليؤسس لمرحلة جديدة من البناء التعليمي بمساهمة ودعم المجتمع ومشاركته، وذلك في خطوة حضارية راقية تضاف إلى سجل مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الذي نجح في تنظيم خمسة حوارات سابقة في مجالات كثيرة لها ارتباط بالتعليم بشكل أو بآخر.
وأكد أنه ستبذل كافة الجهود للتعاون مع المركز حتى يحقق هذا اللقاء أهدافه، فالتعليم مسؤولية الجميع، ولا يمكن أن يعمل التربويون بمعزل عن المجتمع الذي يعد شريكا فعالا وهاما سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة، مشيرا إلى أن هذا موضح في سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وهو نهج سارت عليه الوزارة عبر تاريخها الطويل في جميع برامجها وخططها العملية.
هيكلة الجهاز الإداري
وحول إعلان الوزارة عن هيكلة جهازها الإداري والإدارات التابعة له وتوقيته والمستهدف من هذه الخطوة، قال الدكتور المليص إن مراجعة الأنظمة وأداء العمل بصفة مستمرة ومخطط لها مطلب إداري مهم لأي مؤسسة تسعى إلى النجاح، والوضع القائم في وزارة التربية والتعليم بحاجة إلى إعادة هيكلة - ليس تقليلا من قيمة المنجز الحالي - بل داعم له وبما يتفق مع التطورات الإدارية خاصة بعد توحيد التعليم تحت مظلة واحدة واتّضاح نتائج التطبيق، وهي نتائج مطمئنة، الأمر الذي تعمل عليه الوزارة حاليا وهناك لجنة تدرس الهيكل الجديد ونأمل أن تتمكن الوزارة قريبا من إنهاء التصور الخاص بالهيكل الذي سيقضي على الازدواجية في بعض المهام ويرشّد القرار التربوي ويوحّد الجهود بما ينعكس على جودة العمل، وهذا الإجراء ليس جديدا، وأن الاطلاع على الهياكل التنظيمية لوزارة التربية والتعليم وغيرها خلال العقود الماضية يكشف اختلافا كبيرا بما يناسب طبيعة كل مرحلة.
وحول مشروع الاستفادة من الكفاءات الإدارية واستقطابها للعمل في الوزارة وفروعها المتعددة، أوضح الدكتور المليص أن لدى الوزارة مركز معلومات يضم قائمة بالتربويين المؤهلين وخبراتهم القيادية ويتم تحديثه باستمرار، بهدف التواصل مع هؤلاء الرموز بما يثري العمل وينشّط المشروعات القائمة والمستقبلية ويدعمها.
عودة المعلمين بوظائف إدارية
وعن عودة المعلمين الذين يعملون في وظائف إدارية إلى مدارسهم، ومبررات الوزارة في ذلك، قال إن الزملاء كانوا يمارسون دورا تربويا قياديا، وعندما انتهت المهمة التي كُلفوا بها فإن من الطبيعي أن يعودوا إلى مدارسهم ويؤدوا رسالتهم التعليمية حسب أنظمة الخدمة المدنية، ومن الفوائد المباشرة لقرار العودة تطعيم الميدان التربوي بخبرات مؤهلة، وسد حاجة المدارس من المعلمين، ولم يُتّخذ هذا القرار إلا بعد التنسيق والتشاور المشترك، حيث تم تحديد الاحتياج الفعلي في الوزارة وإدارات التعليم عن طريق لجنة مختصة في الوزارة عقدت اجتماعات مباشرة مع القطاعات لتحديد الاحتياج ووضع الضوابط، والوزارة تنفّذ ما يحتاجه الميدان.
وعن الانتقادات الموجهة لقطاع الإشراف التربوي الوسط التربوي وهل لدى الوزارة رؤية لتطوير هذا القطاع، أوضح الدكتور المليص أن الإشراف التربوي جهاز مهم، وأرجو أن يتطور عمله بالشكل الذي يتّفق مع مسؤولياته، ويحقق رؤية الوزارة في إيجاد بيئة مدرسية متآلفة جاذبة للطلاب، ومحفّزة للعاملين، تستثمر قدرات عناصر العملية التربوية في المدرسة وتطوّرها بمهنية عالية، والذي أرجوه أن تنجح الوزارة في مشروع توطين الإشراف، والرفع من مكانة الإدارة التربوية للمدرسة، ونشر عمليات التعليم والتعلم والتنمية المهنية للمعلمين بمبادرات ذاتية ورغبة شخصية للتطوير.
وأضاف أن العملية التعليمية عملية تشاركية، يشترك في صياغتها كافة العاملين في الحقل التعليمي، لذلك فقد تغيّرت النظرة نحو مفهوم (التوجيه التربوي) الذي كان نظاما تعليميا سائدا في عقود مضت، حيث تطور المفهوم ليصبح دور القياديين العاملين هو دور إشرافي، فتغير تبعا لذلك المسمى الوظيفي لهم إلى (مشرفين تربويين)، ولتعزيز هذا المفهوم الجديد صدرت القواعد التنظيمية للإشراف التربوي التي حددت المهام ووصفت مسؤوليات الإشراف التربوي في خطابه الجديد المبني على تجديد روح العمل الإداري، لتحقيق سهولة التواصل بين العاملين في الميدان والمسؤولين في الإدارات التعليمية. وقد تم افتتاح مراكز جديدة للإشراف التربوي في مناطق ومحافظات تعليمية عدة. وكان من ثمار ذلك: التنافس بين المراكز في إبداع وابتكار طرق وآليات إشرافية جديدة مثل تجربة (المشرف التربوي المقيم) التي تعتبر واحدة من تجارب الإشراف التربوي المنفّذة حاليا في الميدان.
الإشراف غير التدريب
وحول اقتراح أحد التربويين تغيير مسمى مراكز الإشراف إلى مراكز الإشراف والتدريب وتطوير دورها لتكون مراكز إشرافية وتدريبية في الوقت نفسه، بين الدكتور المليص أن للإشراف التربوي مهام محددة وللتدريب التربوي مهام أخرى مختلفة، والجميع يعمل وفق منظومة تعليمية واحدة ومحددة الأهداف والمعالم، وقد لا يكون من المناسب الخلط بين المهام، بل المطلوب التركيز في اتجاه واحد لجودة المخرج الذي نريد، والوزارة ترحب بأي مقترح تطويري أو رؤية داعمة للقرار التربوي في أي جزئية تتعلق بتجويد وتطوير التعليم.
مدير المدرسة = وزير
وعن معايير اختيار مديري المدارس والصلاحيات الممنوحة لهم والتي لا تزال دون المستوى، قال الدكتور المليص إن وظيفة مدير المدرسة تعادل من حيث الأهمية وظيفة الوزير، فهو المحرك الرئيس للعملية التعليمية، وبيده أن تكون المدرسة نموذجية من حيث مستوى الطلاب وتميزهم وجودة أداء المعلمين وانتظام الدراسة ومناسبة البيئة التعليمية عموما.. هذه المسؤولية ليست سهلة بطبيعة الحال، وندرك تماما أن تحقيقها يحتاج صبرا وعملا متواصلا ودعما مناسبا، وتحاول الوزارة جاهدة دعم مدير المدرسة وفق الممكن من حيث الصلاحيات الممنوحة له والدورات التدريبية ومنحه الحرية في تنفيذ البرامج والمشروعات التربوية المناسبة، وأكد أن الوزارة تدرس حاليا مشروعا جديدا لدعم مدير المدرسة ماديا ومعنويا ومنحه صلاحيات أوسع.
سعودة 18 ألف وظيفة
وحول إحصاءات الوزارة بأن هناك (18) ألف متعاقد في المدارس الأهلية وكيفية رفع نسبة السعودة فيها، قال الدكتور المليص إن الوزارة حجبت استقدام المعلمين في التخصصات التي يمكن شغلها بسعوديين، كما تم وضع قوائم في إدارات التربية والتعليم بالمعلمين السعوديين الذين يرغبون الالتحاق بالتعليم الأهلي، مع احتساب مدة خدمتهم في بطاقات المفاضلة للعمل في المدارس الحكومية وكان ذلك ثمرة للجهود المشتركة بين وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، ولا يتم صرف الإعانة السنوية للمدرسة الأهلية إلا بعد أن تحضر شهادة من مكتب العمل يفيد بتحقيقها نسبة السعودة المطلوبة، وهي وإن كانت نسبة متواضعة في بعض التخصصات إلا أن أملنا هو زيادة هذه النسبة بشكل متدرج ومدروس، وهناك لجنة أعضاؤها من وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل والغرف التجارية وممثلين عن المدارس الأهلية لتدارس موضوع رواتب المعلمين الذي يعد العائق الرئيس لتحقيق السعودة.
متطرفو التعليم
وحول ما كشفته الأحداث من أن هناك تشددا واضحا يستوطن عقول بعض المعلمين، والخوف من أن ينتقل إلى الطلاب الذين بعضهم ضمن الفئة الضالة، وبرامج الوزارة لمحاصرة هذا التشدد، وتعزيز الانتماء للوطن، قال الدكتور المليص إن الشباب السعودي على درجة عالية من الوعي بقيمة الوطن، وقد عبر طلابنا عن استيائهم من مظاهر الغلو والتطرف الشاذة، وشارك المعلمون والمعلمات بأفكارهم ورؤاهم بحماسة كبيرة لمحاربة هذه الآفة من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة وعبر المجتمع بأكمله عن تضامنه مع الوطن من خلال حملة التضامن ضد الإرهاب.
وأضاف أن الجهات الأمنية تقوم بدورها وقد تمكّنت من السيطرة على فئة من رموز الفكر المتطرف والقضاء عليهم، ومحاصرة البقية، هذا من جانب. ومن جانب آخر فإن مجتمعنا السعودي مجتمع خيّر وتلاحظ ذلك من تعامل أفراده والتفافهم حول قضاياهم المصيرية والتعبير عن مواقفهم بوضوح، وقد أثبتت الحملة الوطنية للتضامن ضد الإرهاب التي أقيمت مؤخراً أن مجتمعنا السعودي بخير، وشبابنا على درجة عالية من التمسك بتعاليم ديننا العظيم والولاء له وطاعة ولي الأمر والانتماء لتراب هذه الأرض الطاهرة.
وأشار إلى أن لدى الوزارة العديد من المشروعات المهمة التي تهدف إلى الحيطة والحذر، ونشر مفهوم الحوار وقبول مبدأ الاختلاف.
ومن ذلك مشروع (الحوار في المدارس) الذي بدأت الوزارة في تطبيقه العام الدراسي الماضي تفاعلا مع (مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني) الذي وجه بإقامته خادم الحرمين الشريفين عام 1423 هـ. وتقوم آلية الحوار على تنظيم لقاءات دورية بين الطلاب في كل مدرسة، وبين طلاب المدارس في جميع مراحل التعليم العام، بحيث يتحاور الطلاب حول موضوع معين، سواء كان ذلك الموضوع له علاقة بالعملية التعليمية مباشرة أم غير ذلك. وتعول وزارة التربية والتعليم كثيرا على هذا المشروع؛ بوصفه تدريبا عمليا لنشر ثقافة الحوار في المجتمع، ويتعلم الأبناء معنى (التسامح) وتقبل الرأي الآخر ومن الأنشطة الحوارية المهمة تنظيم لقاءات للطلاب مع كبار المسؤولين في الدولة، فقد أقيمت عشرات اللقاءات مع أمراء المناطق، والوزراء، والمسؤولين وشخصيات المجتمع في عدة مجالات؛ بالإضافة إلى ذلك فإن لنشر قيمة الحوار عوائد حسنة على مستوى تنمية الشخصية من خلال القدوة الحسنة التي تسهم في رسم طرق النجاح المستقبلية للطلاب.
من جهة أخرى بدأت الوزارة تطبيق مشروع (حوار المعلمين) كون الحوار ميدانا خصبا منتجا للأفكار، وطريقا ضروريا للتفاهم والمشاركة في تفعيل القرارات والتحمس لها، ويضم المجلس جميع المعلمين، بحيث تكون مجالس دائمة ومستمرة لها برامجها وخططها وآلياتها العامة.
و قال إن الوزارة تأمل أن ترسم هذه المجالس التي تعبّر عن ثقة الوزارة في معلميها طريقا منظما للحوار في المؤسسات التعليمية ،تراعي الآداب والأصول للوصول إلى الحقيقة، وتتحقق الأهداف التي ننشدها، ومنها: الإخلاص، وتنمية العقل والفكر، وتقدير الذات، وإثراء التجارب والخبرات التي من شأنها تحديث التعليم وتطويره باستمرار دور الإعلام وعن دور الإعلام في دعم العملية التعليمية أكد الدكتور المليص أن وزارة التربية والتعليم تعتبر الإعلام شريكا مهما ومؤثرا في العملية التعليمية، ومن هنا جاءت توجيهات وزير التربية بعقد اللقاء الإعلامي حيث دار نقاش طويل امتد زهاء ثلاث ساعات، وكان المتحدث الأبرز هم الكتّاب الذين دعوناهم لنستمع إليهم أكثر مما نتحدث نحن التربويين.
أما تعليقاتهم على ما دار في اللقاء وما يتعلق بجوانب العملية التربوية والتعليمية فقد تباينت وهذا أمر صحي لا ينبغي أن نتضايق منه على الإطلاق، ولم نتوقع أن نقرأ غير ذلك لأن دور الكاتب الأساس هو (النقد) ومن يعتقد غير ذلك، فهو يطلب المستحيل والمخالف لطبيعة العمل الصحافي.
وأكد الدكتور المليص أن النظرة للحوار تغيرت، وارتقت الصحافة كثيرا واتّسعت مساحة الحرية المنضبطة المسؤولة وكل ما نتمناه هو أن نتواجد جميعا على أرضية مشتركة لتطوير التعليم وخدمة وطننا الكريم.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:21
انتهاء إيفاد معلمين سعوديين بعد مضي 4 سنوات في العمل بالخارج


جدة: مسفر المليص
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد بن محمد المليص أسماء بعض المعلمين المنتهية إيفادهم لعدد من الدول للعمل في الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج. وذكر مدير المدارس السعودية في الخارج بالوزارة الدكتور ماجد بن عبيد الحربي أن هؤلاء المعلمين أمضوا أربع سنوات في الإيفاد للخارج وبالتالي تنتهي فترة إيفادهم، مشيراً إلى أن عودتهم ستساهم في تقديم خبرات تربوية قيمة. وأضاف الحربي أن هؤلاء المعلمين عملوا أيضاً على تقديم المناهج السعودية والتعريف بها.. مقدماً لهم جزيل الشكر على الجهود التي بذلوها في سبيل رفع اسم الوطن وتشريفه.

وفيما يلي أسماء المعلمين المنتهية إفادتهم:
الموفدون إلى البحرين:
عبدالله مشرف العمري، عبدالعزيز أحمد علي الأحمد، سامي حمد محمد الخلف، خالد أحمد العضيان، سعد عليشة عبدالرحمن المريدي، محمد مهنا المهنا، عبدالله نجم راشد الفهيد، ماجد جميل عبدالسلام الماضي، زين سبهان دخيل الله العتيبي، سامي الثمالي، مناحي عبدالله القحطاني، حسين صالح مغيث الشنبري، علي مستور عوضة الشمراني، فلاح فهد خلف الشمري، عبدالله محمد عبدالله السناني، عبدالله ناصر عمر الشلغان، حاتم محمد حكيم، عبداللطيف أحمد صالح السوار، خليفة سعد خليفة الدخيل، فهد عبدالعزيز ناصر بن داود، محمد منيع علي الخليوي، سلمان يوسف علي الدوسري، سلطان عبدالعزيز عبدالله السلطان، عدنان رشيد علي أبو حسان، عبدالله محسن الغامدي، عبده علي ناصر، عمر عبدالعزيز عمر السنيدي، حسن علي سعد الشمراني، عادل رشيد قاسم، صالح خليفة خليف الحربي، ضيف عبدالله أبو هادي، محمد عبدالله عمر باحاذق، أحمد محمد عبدالله المعارك، عبدالله الشمري، خالد داود علي، محمد دريحيب نايف الدوسري.
اليمن:
عدنان ناصر عبدالرحمن الملحم، يحيى إبراهيم أحمد مبروك، محمد مهدي مريع العمري، محمد عيضة سليمان الثقفي، صالح عبدالعزيز علي الحسيني، حسن علي فرشان الزهراني، سعيد محمد عبدالرحمن السعيد، عبدالعزيز عبدالله إبراهيم الرميح، محمد علي عيسى زنقوطي، منصور الفواز، أحمد حامد سعيد الغامدي، عبدالله يحيى أحمد عسيري، مشعل حماد نايف الشمري، مسفر بخيت قحطان الزهراني، علي صالح نفيع الجابري الحربي، جمعان عوض الله السلمي، مشعل علي أحمد الدرهمي، عبدالرحمن حمد محمد كميت، سعود عبيد موسى التميمي، حسين علي يحيى النعمي، محمد عبدالله صالح الشمراني، منصور محمد علي الشمراني، محمد الشدادي، سعيد باتل محمد المجادعة، ناصر حسن أحمد الشريف، مفرح مطني طريح الشمري، سليم فريح صالح البلوي، عبدالرحمن أحمد حسن زكري، حسين محمد عبدالرحمن الحبشي، عوضة محمد سعد عسيري، سعيد صالح سالم بن محفوظ، محمد عبدالله غائب الزهراني، أحمد محمد حسن أبو ناب، محمد قاسم علي مظهر، محمد علي محمد الغامدي، عبدالله صالح محمد العبيد، فهد عبدالرحمن محمد البداح، سالم حاجي سالم باغرس، عبدالله سالم ظافر الغامدي، مسفر صالح مسفر آل الشهاب، إبراهيم علي شوعي مشاري، أحمد حسين عبده ظوهري.
جزر القمر:
عازي عودة سليم الرفاعي، صالح ردة سلطان الحارثي، سلمان مسلم سليم القرشي.
أستراليا مجمع الملك فيصل التعليمي في سدني:
خالد علي معيض الزهراني، فيصل عبدالعزيز سعد الزهراني، صالح
محمد صالح السميحي، غالب علي حمدي العتيبي.
النيجر:
يحيى حمد خليف العودة، صلال عويد سعد الحريجي.
كوالالمبور:
سعود صالح سعود العلي، سعد غرم الله الغامدي، حسن أحمد حسن الزهراني.
الرباط:
فهد حماد زيد السميمي.
موسكو:
مبارك مدله عبدالله الرشيدي، عماد مبارك صالح المعيوف.
كراتشي:
جارالله محمد محمد الغامدي، منيف عبدالمحسن سعد الحربي.
واشنطن:
عبدالله إبراهيم محمد الشبنان.
مدريد:
محمد صالح محمد اليقوص، حمد حسين صالح الدوسري، عبدالله فهد عبدالله القرني.
جزر المالديف:
فالح رفدان حسن القحطاني.
جيبوتي:
مكي علي محمد الموكلي، عبدالرحيم أحمد عبدالله آل حموص.
السنغال الجمعية الإسلامية لنشر الوعي الإسلامي بكاولاغ:
إبراهيم محمد صالح الغدوني.
إندونيسيا- جامعة ومعاهد:
يحيى حسن أحمد الجعفري، محمد حسن مفضي القحص، حمزة محمد علي عسيري، عبدالله مناع فهد آل لحيان، بكر نقاء غازي الحربي، محمد عبدالله علي الشيخ، علي مهدي علي الريمي، محمد صالح عبدالله باكرشوم.
الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج
جاكرتا:
محمد فهد عبدالله الخضير، غالب سعود غازي السيف، أنس محمد
إبراهيم الشيبان.
برلين:
أحمد عبدالله زيد الزنيدي، محمد سعود الدويش.
بون:
عبدالقادر أحمد عبيد الجبرتي.
فيينا:
محمد معلا عيد مفوز، عبدالعزيز محمد صالح الشعلة.
أنقرة:
ياسر محمد أمين بخاري، إبراهيم عبدالله دليم الزابن، محمد سعيد عطية الزهراني.
روما:
عبدالرحمن صالح السيف، علي صالح آل حيان الغامدي، خالد عبدالله
تركي الضحيان.
باريس:
رجب جمل أحمد الزهراني، محمد سعيد صالح العمري.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:22
افتتاح مجمع الأمير سلطان التعليمي بوادي الدواسر غداً


وادي الدواسر: حسن مسرع
يفتتح غداً مساعد وزير الدفاع والطيران المفتش العام للشؤون العسكرية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وبحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وعدد من منسوبي الوزارة مجمع الأمير سلطان التعليمي بوادي الدواسر الذي أنشئ على نفقة سمو ولي العهد.
أوضح ذلك مدير التربية والتعليم بوادي الدواسر سعود بن خلف الدوسري، مشيراً إلى أن المجمع بلغت تكلفة إنشائه أكثر من 15 مليون ريال، ويتكون من 48 فصلاً، ويضم المراحل التعليمية الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي، مع الفصل الكامل بين جميع المراحل التعليمية، ويتوفر به كافة العناصر اللازمة للعملية التعليمية والتربوية والأنشطة الثقافية والرياضية. وقد جهزت بالأثاث اللازم لكل نشاط.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:23
افتتاح فعاليات الملتقى الثقافي الثالث لكليات التربية للبنات
خطة تعاون بين كليات التربية وجمعية الأطفال المعاقين في مجال العمل التطوعي



جدة: نيروز بكر
بحث الملتقى الثقافي الثالث لكليات التربية للبنات بجدة وضع خطة تعاون مشتركة بين كليات التربية وجمعية الأطفال المعاقين بجدة في مجال العمل التطوعي لدى الجمعية بإشراك الخريجات والطالبات خلال فترة مدة تدريبهن العملي.
وبدأت فعاليات الملتقى أمس ويدور حول مستقبل المرأة الوظيفي في المملكة من توسيع المجالات إلى تولي القيادة، حيث تضمنت الجلسات عددا من المحاور حول عمل المرأة وانتمائها والأهداف التي تتحقق من خلالها انتمائها لوطنها وعقيدتها وجنسها وما ينتج عن ذلك من سلبيات وإيجابيات، برئاسة عميدة كلية التربية الأقسام الأدبية الدكتورة الجوهرة بنت مسعود المقاطي.
وتناولت الجلسات عدة أوراق عمل تدور حول الاسترشاد بعمل المرأة في الإسلام للدكتورة هانم بنت حامد يار كندي بكلية التربية بمكة، وضوابط فقهية ودينية واجتماعية لعمل المرأة للدكتورة وفاء بنت علي الحمدان بكلية التربية الأقسام الأدبية، والدكتورة صباح بنت عبدالله بافضل من كلية التربية لإعداد المعلمات، فيما تناولت الدكتورة فاطمة بنت عمر نصيف بجامعة الملك عبدالعزيز محور عمل المرأة بين سماحة الإسلام وتشدد المجتمع.
وتتناول محاور اليوم الثاني للملتقى اليوم أزمة قضية التطوع والمرأة والعمل التطوعي، واختلاف عمل المرأة باختلاف البيئات والظروف، بهدف دراسة ظاهرة التطوع ومحاولة التعرف على أفضل الطرق لاستقطاب المتطوعين والاستفادة المثلى من خدماتهم واكتشاف أفضل السبل للتعامل مع المتطوعين من حيث الخلفية المعرفية، والاتجاه الصحيح، والقدرات والمهارات المطلوبة.
وحازت جلسات للملتقى بعنوان "المرأة والمسؤولية الوظيفية" أمس والذي بدأ فعالياته برعاية حرم أمير محافظة جدة الأميرة الجوهرة بنت خالد آل سعود، على اهتمام واسع من طالبات وأكاديميات الكليات والجامعات، كما شهدت جلسات الملتقى عددا كبيرا من المداخلات والآراء الساخنة حول المفهوم الحقيقي للمرأة في الشرع وعمل المرأة ومجالات التوظيف بميادين العمل وكذلك حقوقها في قيادة السيارات وحقها في العمل والتوظيف، فيما شهد العمل التطوعي اهتمام الطالبات والأكاديميات والعاملات في المجال الاجتماعي كأحد الجوانب التي تساهم في صقل قدرات الطالبات والخريجات ومشاركتهن بالانخراط في مجالات العمل.

بدورها، أوضحت بافضل أن عمل المرأة خارج البيت لم يكن غريباً على المجتمع العربي في الجاهلية والإسلام، مع أن الله أمر المرأة بالقرار في البيت حيث قال تعالى: (وقرن في بيوتكن). ولذلك أسقط عنها جميع الواجبات الدينية المتعلقة بخروجها من المنزل. ومن هنا احتاج خروج المرأة للعمل إلى ضوابط ينبغي مراعاتها، من ضوابط فقهية دينية، وضوابط تتعلق بالبيت والأسرة، وضوابط تتعلق بطبيعة العمل. وقالت إن المرأة التي تستطيع أن توفق بين عملها وأسرتها وفق الضوابط المحددة تستطيع أن تكمل مسيرتها العملية، والتي تخفق في ذلك ينبغي أن تعود أدراجها وتبقى في وكرها؛ لأن هذا هو المكان الفطري لها.
وأكدت توصيات اليوم الأول للملتقى ضرورة إيجاد مجالات جديدة للعمل والوظائف تتناسب مع طبيعة وهوية المرأة السعودية، واتجاه المرأة إلى العمل بالقطاعات الخاصة والأعمال الحرة والخروج عن الرغبة السائدة بالعمل في قطاع عام، وطرق أبواب العمل التطوعي كأحد الحلول التي تصقل أداءها ويكسبها مهارات وخبرات، لاسيما أن نسبة البطالة بين الخريجات والسيدات مرتفعة بسبب الاكتفاء من التخصصات الموجودة لدى الخريجات وعدم توافق مخرجات التعليم الحالية مع سوق العمل.
ودعت رئيسة اللجنة النسائية بجمعية الأطفال المعاقين الأميرة لطيفة الثنيان، التي تطرح ورقة عمل حول العمل التطوعي، جميع طالبات الكلية للالتحاق بأعمال تطوعية لدى الجمعية حيث أكدت على أهميته بين الخريجات والفتيات كأحد عوامل الارتقاء بمستوى المجتمع من خلال مشاركة المرأة كعضو فاعل في مساعدة فئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
أما عميدة كلية التربية للأقسام الأدبية الدكتورة الجوهرة المقاطي-التي تطرح ورقة عمل حول القيادات النسائية الإدارية بالسعودية ومشاركة المرأة-فتؤيد المقاطي إيجاد قيادات نسائية إدارية خبيرة طالما كان لديها القدرة على إدارة العمل بما يفيد المجتمع ويتناسب مع تقاليد المجتمع ولا يخرج عن الضوابط الشرعية بالاختلاط وغيره.
وعن مسألة توصيف وظائف حديثة للخريجات والسيدات قالت علينا الأخذ بكل ما يخدم المجتمع من فرص وظيفية ويتمشى مع الشريعة ويحقق الهدف.
وشددت على أن يراعي أي قانون أو لائحة تصدر عن نظام العمل والعمال فطرة وطبيعة المرأة وفقا للضوابط الشرعية بحسب ما جاء في الكتاب والسنة.
من جانبها، أكدت عضو اللجنة المنظمة للملتقى أستاذ النحو والصرف بكلية التربية للبنات بجدة الدكتورة فاطمة حسن عبدالرحيم أن جميع المحاور المطروحة بالملتقى والتي تدور حول المرأة نحن بحاجة ملحة إليها حيث يعيشها المجتمع كما أنها مطروحة على الساحة الاجتماعية العامة. وقالت لابد أن نخلص إلى تنفيذ التوصيات والتي تعد لبا حقيقيا للمحاور حيث يتم التحدث حول 3 قضايا رئيسية تدور حول عمل المرأة وسماحة الإسلام وتشدد المجتمع حيال قيم العمل التي تتعلق بها، بالإضافة إلى ضوابط عمل المرأة والاسترشاد في عملها في مجالات عدة.
وأشارت إلى أنه تم تناول مسألة توظيف المرأة لعملها توظيفا إيجابيا، وأضافت أن المرأة العاملة مهما بلغت من مناصب مهنية فهناك حدود ما فرضها الله عليها وما أمر به وما نهى عنه، فيما أشارت إلى ضرورة اتجاه الخريجات إلى العمل التطوعي قائلة، إن على المرأة والخريجة الاتجاه إلى العمل دون مقابل، كما أنها حريصة على العمل في ميادين شتى.
وأكدت عبدالرحيم على أن تطرق المرأة كل الأبواب في إطار الإسلام واحترام هويتها وخصوصيتها كما أنه بمقدورها الوصول إلى قيادات فاعلة فقد برعت وتفوقت وتساوت بنساء العالم بجانب تمسكها بعقيدتها.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:24
الجوني ينفي شائعات الاقتحام وتهديد الطالبات
مندوبية رجال ألمع توفر حراسات أمنية لمدرسة بنات الجرف



رجال ألمع: الوطن
دعا عدد كبير من أولياء أمور معلمات وطالبات مدرسة الجرف الابتدائية للبنات بمحافظة رجال ألمع الجهات المختصة للتدخل السريع والعاجل للقبض على المتسللين ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل والذين يتخذون عددا من المواقع القريبة من المدرسة مقرا لهم حيث يشكل تواجدهم خطرا كبيرا للمدرسة والعاملين فيها.
وبينوا أن عمالة مخالفة من الجنسية الإريترية حاولت خلال منتصف الأسبوع المنصرم الدخول لأروقة المدرسة أثناء وقت الدوام إلا أن حارس المدرسة تمكن من إبعادهم وطردهم.
وأضافوا أن الأمر يتطلب توفير حراسات أمنية للمدرسة بشكل عاجل والتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة للقبض على المتسللين والمخالفين بأسرع وقت ممكن في الوقت الذي تقدمت فيه مديرة المدرسة والمعلمات بمحضر يفيد بخطورة تجمع مجهولي الهوية بالقرب من المدرسة.
إلى ذلك نفى مندوب التربية والتعليم للبنات في محافظة رجال ألمع سعد بن أحمد الجوني أن تكون مدرسة البنات الابتدائية بالجرف قد تعرضت لاقتحام من العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل أثناء اليوم الدراسي وما واكبها من شائعات عن دخولهم للمدرسة وتهديد الطالبات.
وبين الجوني أن مديرة ومعلمات المدرسة اتخذوا عددا من الإجراءات الوقائية للحد من الخطر الذي يحدق بهن نظرا لتواجد العمالة المخالفة بالقرب من المدرسة الأمر الذي تطلب إبلاغ الجهات المختصة للتدخل.
وأضاف الجوني أن الجهات المسؤولة في المحافظة بذلت كافة الجهود الممكنة لتوفير الحماية للطالبات ودفع خطر العمالة المخالفة وفقا للإمكانات المتاحة في حين تحظى المدرسة بمتابعة يومية من قبل مدير عام تعليم البنات بعسير الدكتور علي الموسى والذي وجه بضرورة متابعة احتياجات المدرسة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الحراسات الأمنية للمدرسة وبقية المدارس في إجراء يهدف إلى توفير الأجواء الدراسية الآمنة للطالبات.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:25
600 مليون لمشروعات تطويرية في جامعة الملك خالد


أبها: محمد مانع
بلغ إجمالي ميزانية جامعة الملك خالد لعام 1426هـ 599 مليونا و869 ألف ريال مقارنة بـ305 ملايين عام 1419 هـ. وأكد مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله الراشد أن الاعتمادات المالية الجديدة ساهمت في إحداث نقلة نوعية في الجامعة على المستوى الأكاديمي والإداري والبيئة الجامعية بصفة عامة،فقد ارتفع عدد الكليات التابعة للجامعة من 4 فقط عام 1419هـ إلى 18 كلية عام 1426هـ،وبلغ إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين 551 عام 1419هـ وزاد إلى 1007 بنسبة تغير تقدر بـ82%، وارتفع عدد الطلاب المقبولين من 1521 إلى 7290 طالبا بنسبة تغير 379% وتغيرت نسبة الطلاب في التخصصات النظرية والإنسانية من 87%عام 1419هـ إلى 53% لعام 1426هـ فيما ارتفعت نسبة إقبال الطلاب على التخصصات الصحية والتطبيقية من 13% عام 1419هـ إلى 47%عام 1426هـ وزاد عدد الطالبات المنتظمات إلى حوالي 1000 طالبة في عام 1426هـ وبلغ عدد برامج الدبلومات فوق الجامعية والدراسات العليا 15 برنامجا في تخصصات مختلفة في حين بلغ عدد برامج الدبلومات في كليات المجتمع 16 برنامجا وتجاوز عدد الجمعيات العلمية 3 جمعيات.
ولفت الراشد إلى أن إحدى المؤسسات المتخصصة شرعت ومنذ وقت مبكر في تنفيذ المجموعة الأولى من مشروع المدينة الجامعية في الفرعاء جنوب مدينة أبها والمتمثلة في تنفيذ محيط السور البالغ 14 كيلو وبوابات متنوعة بكلفة إجمالية تزيد عن 16 مليونا وقبل أسابيع تم طرح منافسات جديدة لـ3 مبان في إطار مشروع المدينة الجامعية هي: إنشاء مباني كلية الشريعة وأصول الدين،و مباني كلية التربية، ومباني لكلية الآداب.
وعن التوسع في الكليات التابعة للجامعة في مناطق أخرى أكد الراشد أن مجلس الجامعة أوصى في جلسة سابقة له بإحداث 3 كليات تابعة للجامعة بمنطقة نجران فضلا عن إحداث كلية للمجتمع في مدينة أبها.
واختتم الراشد حديثة بأن هذه الخطوات الرائدة ستليها خطوات أخرى تصب جميعها في الوصول إلى الهدف المنشود وهو استكمال بناء المدينة الجامعية التي تعد نقلة نوعية في مسيرة التعليم الجامعي في منطقة عسير.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:27
ابتدائية تهدد طالباتها الصغيرات بالاحتجاز إذا لم يلبسن الحجاب


الطائف: جميلة العبيدي
هددت إدارة إحدى مدارس البنات الابتدائية بالطائف بالحجز على عباءات الطالبات المخالفات للشرع وعدم السماح للطالبات المخالفات بالخروج إلا بحضور أولياء أمورهن شخصيا وذلك في خطاب وجهته إدارة المدرسة لأولياء الأمور وحددت فيه شروط العباءة التي يجب أن ترتديها جميع الطالبات دون استثناء. مؤكدة أن الخطاب مبني على التعميم رقم 11111/2 ن، بتاريخ 22/9/1423هـ وعلى فتوى العلماء المتوفرة بالمدرسة.
وحمل الخطاب الذي عنونته المدرسة بـ"ذكرى" لهجة تحذيرية لأولياء الأمور من تردي بناتهم في النار إذا لم يتم الالتزام بمحتوى الخطاب الذي ألزم الطالبات بلبس عباءة تغطي الرأس وغطاء للوجه يصل للصدر وقفازات لليد دون مراعاة للمرحلة العمرية للطالبات في الابتدائية ابتداء من عمر 6سنوات.
وذكرت إدارة المدرسة في خطابها أنها على استعداد لتوفير الزي المطلوب في حال عدم قدرة بعض أولياء الأمور على توفيره وكتابتهم طلبا يفيد بذلك.
من جانبها قالت مديرة المدرسة إن هذا القرار ملزم لطالبات الصف السادس واللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 11-13 سنة وهن وعلى حد تعبيرها غير صغيرات ويمتلكن أجسادا تستوجب التغطية. وأشارت إلى أن هذا الحجاب هو الأنسب لهذه المرحلة العمرية.
وأضافت أنه قد يتم التغاضي عن الطالبات اللاتي يلبسن عباءة الكتف لكن مع وجود طرحة طويلة تغطي الصدر. وبررت الأمر بأن معظم الطالبات في المرحلة الابتدائية لا يستطعن لبس العباءة وحمل الحقيبة معا وربما يتسبب الأمر في سقوطهن أثناء المشي.
وأكدت المديرة أن المدرسة على استعداد لتوفير الزي المحدد في الخطاب بالنسبة لغير القادرين ماديا.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:29
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-03-20/Pictures/caricature/2003.MIS.p36.n36.jpg

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:32
دورة في تنمية مهارات الإرشاد الطلابي بتعليم البنات بالشرقية

الدمام - ابتهاج الصياح

نظم قسم التدريب الإداري والابتعاث بإدارة تعليم البنات مؤخرا بالشرقية برنامجا تدريبيا بعنوان (تنمية وتطوير مهارات الارشاد الطلابي الفعال) بمقر فندق البحيرة بالدمام ويستمر خمسة ايام.
وتلقي خبيرة التدريب الارشادي بمركز النافع للتدريب الدكتورة جواهر عبدالمجيد الاشهب عدة محاور في الدورة بحضور 25 مشرفة ما بين رئيسات الشعب ومساعداتهن لاقسام التوجيه والارشاد من عدة محافظات بالمنطقة الشرقية والمناطق الاخرى.
وقالت رئيسة قسم التدريب الإداري والابتعاث ابتسام بنت عبدالله بن دهيش ان من ابرز النتائج الايجابية لورشة العمل المساهمة في تلبية موضوعات الاحتياجات الوظيفية للمشاركات وتزويدهن بالمهارات التطبيقية الجديدة اضافة الى تحسين اداء مهارات الارشاد الطلابي وبناء اتجاهات ايجابية للعمل التعليمي.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:41
تحويل مسار حافلات نقل طالبات كلية الآداب بالدمام

الدمام - متعب عزيز

بدأت ادارة كليات البنات بالمنطقة الشرقية مؤخرا في تجربة تغيير خط سير اسطول الحافلات الخاصة بنقل الطالبات من والى الكلية عن طريق الجهة الشرقية للكليات المقابلة لحي الريان, حيث حول مدخل الحافلات عما كان عليه سابقا من الجهة الشمالية على شارع 18.ويأتي التغيير بناء على دراسة اعدتها الادارة العامة لكليات البنات بالمنطقة الشرقية من شأنها تخفيف الضغط على تقاطع شارع الامير نايف بن عبدالعزيز (42 سابقا) مع شارع 18 والذي يشهد حركة سير مزدحمة خاصة فترة الصباح الباكر مع ذهاب الموظفين الى اعمالهم.
واوضح مدير عام كليات البنات بالشرقية د. سعود المهيدب ان اسطول حافلات كليات البنات بالمنطقة الشرقية يضم 86 حافلة كبيرة اضافة الى الحافلات الخاصة التي تقوم بايصال الطالبات والتي يقدر عددها قرابة الثلاثمائة حافلة تقوم بنقل الطالبات من والى الكليات في الفترة الصباحية وفترة المغادرة على فترتين. الفترة الاولى تغادر فيها الحافلات الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا والفترة الثانية الساعة الثانية والنصف ظهرا.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:43
وظائف اكاديمية وفنية شاغرة بجامعة الفيصل بالدمام

الدمام - متعب عزيز

كشفت جامعة الملك فيصل بالدمام عن وجود وظائف شاغرة بكليات الجامعة بالدمام في كلية الطب بالدمام: استاذ مشارك تخصص طب الاسرة والمجتمع واستاذ مشارك تخصص صحة عامة, واستاذ مساعد تخصص نساء وولادة.
وفي كلية العلوم الطبية التطبيقية استاذ تخصص احصاء حيوي (انثى) وكلية التمريض استاذ مشارك (انثى) تخصص طب اسرة ومجتمع وكلية طب الاسنان مساعدات طبيب اسنان (فئة فني), وفني مختبر تخصص تركيبات اسنان.
ودعت الراغبين بشغل الوظائف من المواطنين السعوديين وتتوافر لديهم المؤهلات والخبرات اللازمة, الى التقدم لادارة شؤون هيئة التدريس والموظفين بادارة الجامعة بالدمام لمدة 10 ايام.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:44
مهرجان الأفعال" في مدرسة.. لأول مرة بالشرقية
الدمام - ليلى باهمام

http://www.alyaum.com/images/11/11966/369316_1.jpg
طالبات مدرسة فيصل بن فهد يشاركن بفاعلية بالمهرجان

استمتعت قرابة 300 طالبة بمدرسة الأمير فيصل بن فهد للبنات بالدمام بالأركان المعدة من قبل مشرفة ومعلمات اللغة العربية في المدرسة والتي يبلغ عددها 25 ركنا وذلك ضمن (مهرجان الأفعال) الذي انطلق مؤخرا في مدارس المرحلة الابتدائية للبنات.
وذكرت المشرفة الأولى لقسم اللغة العربية بالدمام فردوس الراشدي ان مهرجان الأفعال يهدف الى تمكين الطالبات من التمييز بين أزمنة الافعال من خلال الاذاعة الصباحية والفسحة المدرسية مع استغلال خمس دقائق من احدى حصص اللغة العربية لكل صف يوميا.وأضافت الراشدي ان المهرجان يطبق للمرة الأولى في المدارس التابعة للمشرفات المقيمات بدءا من الابتدائية السابعة والعشرين وابتدائية أسماء بنت أبي بكر وزينب وصفية بالحرس الوطني والابتدائية العاشرة بالدمام والابتدائية الخامسة والسابعة والثامنة بسيهات بالاضافة الى الابتدائية الرابعة والعشرين والسابعة عشرة بالدمام وابتدائية الأمير فيصل بن فهد والتي نفذ فيها المهرجان صباح أمس الأحد.
من جانبها أوضحت المشرفة المقيمة بابتدائية الأمير فيصل بن فهد بالدمام نورة الغامدي ان عدد أركان المهرجان 25 ركنا ساهم فيها جميع منسوبات مدرسة الأمير فيصل بن فهد بالأفكار واللمسات الفنية مشيرة الى ان الطالبات وأمهات الطالبات شاركن أيضا في اعداد الأركان ابتهاجا بـ(لغة الضاد) لغة القرآن الكريم.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:45
بدء اختبار القدرات لطلاب الثانوية بحفر الباطن

حفر الباطن - سلمان السبيعي

يبدأ اليوم بمحافظة حفر الباطن 1800 طالب اختبار القدرات العامة لطلاب المرحلة الثانوية المسجلين والراغبين الدخول في الاختبار بمركز حفر الباطن.
واوضح رئيس مركز اختبار القياس بالمحافظة وعميد كلية المجتمع الدكتور حمزة مغربي ان الاختبار سيكون في الفترة المسائية لجميع الطلاب المسجلين منوها ان على الطلاب الراغبين بالاختبار للفترة الاولى للعام الجاري احضار اصل بطاقة الاحوال المدنية.
واكد ان الاختبار سيعقد بمقر كلية المجتمع بحفر الباطن, حيث سيكون يوم الاثنين والثلاثاء في الفترة المسائية ويوم الخميس في الفترتين الصباحية والمسائية بمقر الكلية.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:48
فتح باب التسجيل لبرامج الدراسات العليا بآداب الدمام

الدمام - ليلى باهمام

اعلنت ادارة كلية الآداب للبنات بالدمام عن فتح باب التسجيل في الدراسات العليا للعام الجامعي 1427/1428هـ في تخصصات قسم اللغة العربية ـ الأدب والنقد وقسم التاريخ ـ التاريخ الاسلامي لمرحلة الدكتوراة وقسم الدراسات الاسلامية، تخصص الحديث وعلومه وقسم اللغة العربية ـ تخصص النحو والصرف وتخصص فقه اللغة، وقسم التاريخ ـ التاريخ الإسلامي، والتاريخ الوسيط وقسم الجغرافيا ـ تخصص الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، لمرحلة الماجستير وحددت الكلية يوم السبت 3/3 المقبل لاستلام الملفات ولمدة اسبوع من الساعة 30ر8 الى 30ر12 والامتحان التحريري يوم السبت 12/3/1427هـ، المقابلة الشخصية، السبت 24/3/1427هـ ولمدة اسبوع واعلان النتائج: نهاية العام الجامعي 26/1427هـ واشترطت الكلية للقبول ان تكون المتقدمة سعودية الجنسية، وان لا يقل التقدير العام للمتقدمة عن جيدجدا، ونسبة 85 بالمائة وان لا يكون مضى على تخرجها اكثر من خمس سنوات (خريجات 21/1422هـ فما فوق)، واجتياز الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية وان يكون تخصصها مطابقا لاحد التخصصات المطروحة، وبالنسبة للمتقدمات لقسم الجغرافيا يجب ان تكون حاصلة على دورة في الحاسب الآلي واللغة الانجليزية (يرفق شهادة دورة في الحاسب الآلي) وبالنسبة للمتقدمات لقسم الدراسات الاسلامية (حفظ متن الاربعين النووية).
الأوراق المطلوبة:
ـ بطاقة الاحوال المدنية (اصل وصورة) للمطابقة.
ـ شهادة البكالوريوس (أصل وصورة) للمطابقة.
ـ شهادة حسن سيرة وسلوك (للمنتظمات).
ـ السجل الاكاديمي لمرحلة البكالوريوس.
ـ موافقة مبدئية للتفرغ من جهة العمل (للموظفات).
ـ تزكيتان علميتان من استاذين سبق لهما تدريسها او الاشراف عليها.
ـ معادلة مصدقة من الجهات المعنية للحاصلات على البكالوريوس من خارج المملكة.
ـ شهادة دورة الحاسب الآلي للمتقدمات لقسم الجغرافيا.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:49
التربية الفكرية بمدرسة عقبة تفوز بجائزة الفصل المثالي


كرمت مدرسة عقبة بن نافع الابتدائية وفصول التربية الفكرية الفصل المثالي وتسلم الجائزة الطالب أحمد الطويل من مدير المدرسة المعلم عبد الرحمن بن زيد الحليبي ، وكان الحفل تحت إشراف وكيل المدرسة المعلم عبدالله الملحم ورائد النشاط محمد الدوسري.ث وطرق التقليل منها.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:50
الاحساء : الانصار الابتدائية تكرم المتقاعدين


كرمت مدرسة الأنصار الابتدائية بالأحساء مؤخرا المتقاعدين من العاملين بها حيث كرم المدير السابق للمدرسة عبداللطيف بن عبدالعزيز الحليبي والمعلم حسن بن إبراهيم الطرفي في فندق الهفوف ، حيث بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم رتلها المعلم عبدالله بوبشيت ثم كلمة لمدير المدرسة عادل بن عبداللطيف العرادي بين فيها المسيرة التعليمية الحافلة للمحتفى بهما ثم كلمتي المحتفى بهما المدير السابق الحليبي الذي شكر فيها زميله المدير الحالي للمدرسة ووكيلها وزملاءه المعلمين و طلب من جميع المعلمين الصفح إذا بدر منه شيء أثناء إدارته.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:51
تدريب مديرات ووكيلات المدارس على التقويم الشامل

الدمام - ابتهاج الصياح

نفذت ادارة التقويم الشامل بالمنطقة الشرقية مؤخرا برئاسة بدرية محمد القحطاني وبمشاركة المشرفين بإدارة التقويم الشامل نورة خميس الشعيلان وهند محمد الباهلي ومسؤولة الحاسب الآلي وفاء الجعفر ستة برامج تدريبية دربت خلالها مديرات ووكيلات المدارس الابتدائية على مفاهيم واجراءات التقويم الشامل وذلك تنفيذا لخطة التقويم الشامل للمدرسة التي تقتضي بتدريب مديرات ووكيلات المدارس على آلية تطبيق التقويم الشامل في المدارس في مقر مركز التدريب التربوي بالدمام بهدف التمهيد لبدء العمل الميداني في تقويم المدارس الابتدائية.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:52
مشروع التعليم الخدمي بمدارس الظهران
الظهران - شاجع سالم


اقام طلاب مدارس الظهران الاهلية بالدوحة مشروع التعلم الخدمي للسنة الثالثة على التوالي واشتمل على عدد من الفعاليات.
ونظم الطلاب مشاريع تمثلت في صيانة وترميم المصاحف الممزقة والتبرع بهدايا العيد للأيتام اضافة إلى تقديم عدد من الحقائب المدرسية للطلاب المحتاجين وتأسيس مكتبات مدرسية وتربوية غنية بالكتب إلى جانب ترميم بعض المساجد، وتعليم بعض الطلاب مهارات في القيادة والتفاوض والكتابة والالقاء الشفوي والتوثيق واتخاذ القرارات.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:54
http://www.alyaum.com/images/11/11966/369254_1.jpg

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 12:59
بلغوا 132طالبا وطالبة.. منهم 57 طالبة الأمير محمد بن فهد يعتمد أسماء الفائزين والفائزات بجائزة سموه للتفوق العلمي بالشرقية



* الدمام - خالد المرشود:
قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية إن فخر جائزة التفوق العلمي هو مشاهدة السعادة مرتسمة على وجوه الطلاب المتفوقين الفائزين بها وهي امتداد لدعم واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام يحفظهما الله بالطلبة والطالبات وتشجيعهم لمزيد من الابداع والتميز والابتكار خدمة لدينهم ومليكهم ووطنهم الغالي.
وقال سموه عقب اعتماده بيانات الفائزين والفائزات بجائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتفوق العلمي بالمنطقة الشرقية لكافة المراحل الدراسية المختلفة بمكتبه بقصر الامارة : إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله حريص كل الحرص على التعليم وتطويره لخدمة أبناء الوطن.
وقدم سموه تهنئته للطلاب والطالبات الفائزين بالجائزة ولأسرهم وللمعلمين ولجميع من أسهم في تفوقهم وتميزهم موضحا سموه الكريم اعتزازه بجهودهم وتطلعه لاستمرار تفوقهم وتميزهم.. ووجه سموه شكره وتقديره لأعضاء فريق العمل المعني ببيانات الفائزين والفائزات وللجنة الجائزة.
من ناحيته أكد رئيس لجنة الجائزة الدكتور سعيد عطية أبو عالي ان عدد الطلاب والطالبات الفائزين بمهرجان التفوق السادس عشر بلغ 132 طالبا وطالبة. منهم 57 طالبة. مشيرا إلى ان الجائزة هي الأولى على مستوى المملكة.
ووجه شكره لسمو أمير المنطقة الشرقية صاحب الجائزة على دعمه لأبنائه الطلاب والطالبات. داعيا الطلاب للاتصال على الرقم 038270025 والفائزون هم:
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية
مخلد بن هديبان غويزي الحربي - حلقة جامع الرضوان بالدمام، حافظ للقرآن الكريم كاملاً تلاوة وتجويداً.
مدارس تحفيظ القرآن الكريم
أنس بن حمدان سعيد الغامدي - تحفيظ القرآن الكريم ببقيق، عيسى بن مطلق عيسى الشعلان - الإمام قالون بالأحساء، ناصر بن خليفة ناصر الخاتم - أبي بن كعب بالأحساء.
مدارس محو الأمية
علي بن كاظم صالح أبو خضر - صلاح الدين بالأحساء، حسين بن ياسين أحمد السمين - مركز أسيد بن حضير لمحو الأمية بالجبيل، سعود بن محمد نايف الشمري - مدرسة محو الأمية وتعليم الكبار بحفر الباطن.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 13:00
برامج التربية الخاصة:
- التربية الفكرية
عبد الرحمن بن علي عبده الأسمري - عمرو بن معاذ بالدمام، هشام بن محمد أحمد مجرشي - أبو عبيدة بن الجراح بالدمام.
الأمل
عبدالله بن أحمد راضي المعني - مجمع الأمير سعود بن نايف التعليمي بالدمام، عبدالله بن يحيى أحمد بارشيد - زيد بن الخطاب بالدمام، حسن بن علي عبدالله العرفات - اليمامة بالقطيف.
النور خالد بن أحمد علي الشهري - الأمير فهد بن سلمان بالدمام، محمد بن علي حسن الشويخات - سعد بن عبادة بالقطيف، يزيد بن خضر معيوف الخالدي - المدينة بالدمام.
المرحلة الابتدائية
أحمد بن عبدالإله أحمد آل داوود - علي بن أبي طالب بصفوى، سهيل بن بنان سعيد الغامدي - ابن هشام ببقيق، صالح بن محمد صالح الصيخان - منارة الشرقية بالدمام، عبدالرحمن بن غايب عبدالرحمن الحربي - عبدالله بن عباس بالدمام، عبد الرحمن بن سمير عبدالرحمن الراشد - البحتري بالهفوف، عبدالعزيز بن أحمد الدرويش - الإمام مسلم بالهفوف، علي بن حسن بن أحمد الجنبي - نعيم بن مسعود بالقديح، علي بن سالم علي المري - زيد بن حارثة ببقيق، ماجد بن صباح عبيد الرحيم - قتيبة بن مسلم بحفر الباطن، محمد بن قرناس أحمد القرناس - ابن المقرب بالعيون.
المرحلة المتوسطة
أشرف بن سعيد بن علوي المعلم - زيد بن الأرقم بالقطيف، بدر بن مسلط عبدالرحمن المطيري - قرية العليا بقرية العليا، خالد بن محمد إبراهيم الملحم - الملك عبدالعزيز بالهفوف، عبدالله بن فلاح سلمان الخالدي - ابن حزم بعنك، عزام بن عبد اللطيف محمد الجعفري - الملك عبدالعزيز بالهفوف، محمد بن صالح محمد الخويطر - الحارث بن هشام ببقيق، محمد بن زكي بن محمد القصاب - حذيفة بن اليمان بالقطيف، محمد بن عبدالله عليوي الحربي - منار السبيل الأهلية بحفر الباطن، معد بن محمد عبدالله العويفير - الملك عبدالعزيز بالهفوف، ناصر بن علي محمد السعيد - المنذر بن سعيد بالدمام.
المرحلة الثانوية
قسم العلوم الطبيعية
بدر بن مؤيد بن جعفر آل ماجد - القطيف الأهلية بالقطيف، حسن بن عبدالعزيز بن عبدالله الجامع - دار الحكمة بالقطيف، زيد بن زكي بن حسن المصطفى - دار الحكمة بالقطيف، فهد بن صالح عوضة الزهراني - الشاطئ بالدمام، علي بن شاكر بن علي آل هنيدي - القطيف الأهلية بالقطيف.
قسم العلوم الشرعية والعربية
محمد بن فه د بن ناجي السولو - الشاطئ بالدمام، عبدالرحمن بن راشد ظافر الثابتي - أم الحمام بالقطيف، عبدالله بن فهد بن عبدالعزيز الفهيد - القيصومة بحفر الباطن، إسماعيل بن علي محمد سماعيل - القطيف بالقطيف، صالح بن محمد سعد الجويسم - الملك خالد بالهفوف قسم العلوم الإدارية أسامة بن مسلم علي الشحدود - النجاح بالقطيف.
المعاهد العلمية والعسكرية
لافي بن مبارك سميحان العنزي - معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية بالظهران، أسعد بن مفرح فرحة الغامدي - معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية بالدمام، علي بن سعيد علي الدهان - المعهد الثانوي التجاري بالقطيف، إبراهيم بن محمد سعيد المحزمة - المعهد الصناعي بالدمام، عبدالله بن عيسى عبدالله المبارك - مركز التدريب البيطري والإنتاج الحيواني بالأحساء، فهد بن خليفة سلمان العبد الحي - المعهد العلمي المتوسط بالأحساء، خالد بن زيد فهيد العنزي - المعهد العلمي الثانوي بحفر الباطن.
الكليات
محمد بن علي سعيد العمري - كلية الملك فهد البحرية بالجبيل، عبدالرحمن بن عيسى عبدالله الليلي - كلية المعلمين بالأحساء قسم الرياضيات، خالد بن سالم عبدالله البخيت - كلية المعلمين بالأحساء قسم الدراسات القرآنية، بدر بن حنس مثقال الشمري - كلية المعلمين بالدمام (قسم الفيزياء)، أحمد بن معمور لاحق العسيري - كلية المعلمين بالدمام (قسم اللغة العربية)، محمد بن إبراهيم مهدي أبو قرين - كلية العلوم الصحية الدمام، عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفريدان - كلية العلوم الصحية بالأحساء، بندر بن محمد عبدالكريم الحركان - كلية الجبيل الصناعية بالجبيل، سعد بن ناصر مهنا بومريرة - الكلية التقنية بالأحساء قسم ميكانيكا - مركبات، فهد بن عبد الله علي الدخيل - الكلية التقنية بالدمام قسم التقنية الكهربائية، محمد بن مهدي علي آل سند - معهد الإدارة العامة بالدمام برنامج المبيعات، مازن بن جابر سبيل الحربي - كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية تخصص صحة الفم والأسنان.
الجامعات
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
عبدالله بن يوسف الحسن - كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي، هاشم بن شرف السعيدي - كلية العلوم وهندسة الحاسب الآلي.
جامعة الملك فيصل
محمد بن صالح حسن آل جواد - كلية الطب، أحمد بن طاهر علي الحمد - كلية العمارة والتخطيط، وجدي بن أحمد علي عسيري - كلية العلوم الإدارية والتخطيط.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - فرع الأحساء
عبدالله بن عبدالرحيم السيد الهاشم - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسم الشريعة.
أسماء 57 طالبة من الفائزات بمهرجان التفوق الثامن عشر للعام الدراسي 1425- 1426هـ
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية
شفيقة بنت محمد أبو بكر با ناعمة - أم المؤمنين خديجة بنت خويلد بالخبر.
مدارس تحفيظ القرآن الكريم عائشة بنت محمد صالح الماضي - العيون بالأحساء، سارة بنت قاسم محمد السويدي - تحفيظ القرآن الكريم برأس تنورة، نورة بنت معجب محمد الدوسري - تحفيظ القرآن الكريم بالهفوف.
مدارس محو الأمية
رضية بنت عيسى حسين الراجح - الدالوة بالأحساء، عفيفة بنت مكي علي الخويلدي - المركز الأول بصفوى، ضيدة بنت تركي فالح المطيري - محو الأمية بالشمالية بحفر الباطن.
برامج التربية الخاصة زهره بنت حسن عبدالله آل رجب - معهد التربية الفكرية بالدمام، هالة بنت إسماعيل عمر الصومالي - معهد الأمل بالدمام، سكينة بنت جمعة مرزوق بوموزة - معهد النور بالأحساء، ليلى بنت جاسم محمد الحمادة - معهد النور بالأحساء، حنان بنت ناصر وهب الخليفة - معهد الأمل بالدمام، فاطمة بنت أحمد صالح العبد الله - معهد النور بالأحساء، إبتسام بنت ناصر سليمان بالعبيد - معهد الأمل بالدمام.
المرحلة الابتدائية
ديمة بنت عبدالله حمد الخليفة السيد - الثانية والثلاثون بالدمام، ريم بنت أحمد عبدالوهاب اليحيى - الخامسة والأربعون بالهفوف، ريم بنت سالم حمد السبيعي - الأولى برأس تنورة، فاطمة بنت عبدالله جعفر آل جابر - الثالثة بسنابس، ندى بنت حسين سعيد الصيرفي - التاسعة بالقطيف، مي بنت علي ناصر اليامي - السابعة بالجبيل، غدير بنت شفيق معتوق العبادي - الثانية بتاروت، منيرة بنت محمد جاسم الحربي - الثالثة بالعيون، منال بنت علي صالح بالعيس - الثانية بالجشة، هند بنت ناصر فيحان العتيبي - الأبناء الثالثة بحفر الباطن.
المرحلة المتوسطة
أزهار بنت طاهر علي البدر - السادسة بالجبيل، إيمان بنت عبدالله عباس العمر - الثانية بالجبيل، رجاء بنت فتحي عيسى القظيب - الثالثة والعشرون بالدمام، رفعة بنت سعد بزيع الخالدي - الأولى بعنك، زينب بنت توفيق حسين العبدالمحسن - الثانية بالقارة، صفا بنت مفيد بن سعيد السنان - الرابعة بالقطيف، قمراء بنت محمود خليف الشمري - التاسعة بحفر الباطن، فخرية بنت محمد بن سعيد الحوري - الأولى بالقطي ف، مريم بنت إبراهيم عبدالله الصقر - التاسعة عشرة بالهفوف، مي بنت سالم صالح الوزق - الخامسة عشرة بالهفوف.
المرحلة الثانوية - القسم العلمي
آمنة بنت عادل محمد العامر - الثانية بالهفوف، جواهر بنت صالح عبدالرحمن العبدالقادر - الحادية عشرة بالهفوف، دلال بنت سعدون سعد السعدون - الأنجال الأهلية بالأحساء، حنان بنت سمير عبدالرحمن الراشد - السابعة بالهفوف، سارة بنت أحمد عبدالعزيز الزبير - دار العلوم الأهلية بالاحساء.
القسم الأدبي
مشاعل بنت عمر عبدالرحمن القاسم - السابعة بالهفوف، إيمان بنت خالد إبراهيم المذن - الثامنة بالمبرز، سارة بنت عبدالرحمن علي العبد القادر - الخامسة بالمبرز، فاطمة بنت باقر محمد العمار - الأولى بالبطالية، عائشة بنت محمد عبدالله الجغيمان - الثالثة بالهفوف.
المعاهد شعاع بنت صالح علي البدوي - المعهد الثانوي المهني بالأحساء قسم التدبير المنزلي.
الكليات فاطمة بنت محمد أحمد الملا - كلية التربية بالأحساء (قسم الدراسات الإسلامية)، حنان بنت عبدالعزيز إبراهيم الذكرالله - كلية التربية بالأحساء (قسم الكيمياء)، مي بنت عبدالمحسن عبدالرحمن الملحم (للمرة الرابعة) - كلية الآداب بالدمام (الدراسات الإسلامية)، مريم بنت محمد أحمد اليوسف - كلية العلوم بالدمام (قسم كيمياء)، ضياء بنت عبدالرحمن عيسى العيسى - كلية التربية بالجبيل (قسم الحاسب الآلي)، سعاد بنت سليمان إبراهيم المحيميد - كلية التربية بحفرالباطن، خديجة بنت بنت علي آل عبد اللطيف - كلية العلوم الصحية المتوسطة للبنات بالدمام، سكينة بنت محمد علي فريش - كلية المجتمع بالقطيف، مزنة بنت سعيد الغامدي - كلية المجتمع بالأحساء.
جامعة الملك فيصل
ريم بنت وليد أحمد عبدالرحمن محمد - كلية الطب بالدمام، ياسمين بنت علي محمد السيهاتي - كلية الطب التطبيقية بالدمام، ذكرى بنت فهد بن عبدالله المقرن - كلية التربية بالهفوف.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 13:01
دورات تدريبية بتعليم بنات القصيم


* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم عدداً من الدورات التدريبية لمنسوبيها وذلك بالتعاون مع معهد نيوهوريزن ببريدة. وأوضح مدير مركز المعلومات والحاسب الآلي بتعليم البنات بالقصيم خالد السلطان أنه بلغ عدد المستفيدين من هذه الدورات (20) موظفاً من الأقسام الرجالية و (14) موظفة من الأقسام النسائية وكان تدريبهم لعدد من الدورات على برامج المايكروسوفت.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 13:03
فيما يزور السليل.. غداً
العبيد يتفقد تعليم الأفلاج.. الأربعاء المقبل


* الأفلاج - ناصر الفرشان- السليل - مبارك الفاضل - سعيد آل عيد:
يقوم معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد يوم الأربعاء المقبل بزيارة تفقدية لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الأفلاج يرافقه عدد من المسؤولين بالوزارة، يلتقي خلالها بمحافظ الأفلاج عبدالله العسكر ومنسوبي التعليم للبنين على مسرح الإدارة وللبنات عبر الدائرة التلفزيونية ثم يشرف ومرافقوه حفل الغداء بالقاعة الماسية بحي الملك فهد تتخلله بعض الكلمات الترحيبية من أهالي المحافظة وتقديم الدروع التذكارية.
إلى ذلك يبدأ معاليه مساء اليوم الاثنين بزيارة تفقدية لمحافظة السليل ضمن زيارات معاليه لكل من السليل ووادي الدواسر، حيث يفتتح عدداً من المشاريع التعليمية بالمحافظة للبنين والبنات ويتفقد سير العملية التعليمية في مدارس المحافظة.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 13:04
تعليم الشرقية يعلن خطة البرامج التدريبية الوزارية


* الدمام - خالد المرشود:
وجه مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس جميع مدارس المنطقة الحكومية والأهلية ومعاهد التربية الخاصة ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام والوحدات ومراكز الإشراف التربوي، موضحاً فيه الخطة الاستباقية للبرامج الوزارية لعام 1427- 1428هـ، التي تبين آلية الترشيح للبرامج وشروطها، وذلك بهدف تزويد الميدان بالبرامج التدريبية الفصلية لشاغلي الوظائف التعليمية وتقديمها في الوقت نفسه كدليل إجرائي يشمل كل ما يحتاجه المعلم.ونوه المديرس أنه لن ينظر في أي استمارة تصل بعد الموعد المحدد لها أو تكون غير مكتملة البيانات وذلك وفقاً للتواريخ والضوابط المحددة والمشار إليها بالتعميم على أن تسلم المستندات المطلوبة إلى إدارة التدريب التربوي والابتعاث بتعليم المنطقة (قسم الإيفاد والابتعاث) وفقاً للتواريخ والضوابط المعلنة.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 13:06
منها برنامج (اسمعوني):
تعليم الشرقية يعلن النشاط الطلابي الثقافي

* الدمام - خالد المرشود:
أصدرت شعبة النشاط الطلابي الثقافي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية - بنين - خطتها للفصل الدراسي الثاني للعام 1426- 1427هـ للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وذلك لما للأنشطة الطلابية من أهمية في العملية التربوية والتعليمية ولما للنشاط من أهمية خاصة في صقل المواهب الأدبية والثقافية والمسرحية لدى الطلاب وما لها من تأثير في بناء الشخصية المتوازنة.
وتضمنت خطة المرحلة المتوسطة مسابقة الفيديو المدرسي والاصبوحة الأدبية ومسابقة الإلقاء والتعبير وبرنامج (اسمعوني) بهدف تنمية الحس الوطني لدى الطلاب من خلال معرفة إنجازات الوطن واكتشاف المواهب الأدبية في مجال التمثيل والتصوير وإذكاء روح المنافسة الثقافية بين مدارس المرحلة.
تشمل الخطة الاصبوحة الأدبية والتي تجمع أصحاب المواهب الأدبية من شعر وخاطرة وقصة ومقالة أدبية والاستماع إلى الإبداعات الطلابية وتبادل الآراء النقدية حولها حيث تهدف لاكتشاف المواهب الأدبية ورعاية الملكة الأدبية وتوجيهها وإيجاد حلقة وصل بين الطلاب المبدعين والمتعلقين.
كما تتضمن خطة النشاط الثقافي للمرحلة الابتدائية مسابقة الإلقاء والتعبير، وبرنامج ثمرة القراءة الذي يعد منافسة في مجال القراءة المثمرة الموجهة لطلاب الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بهدف تمكين الطالب استيعاب ما يقرأ.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 13:08
في محاولة منها لإشراك الطالبات في صنع القرار
التربية تطرح جداول مقترحة لأختبارات الثانوية العامة بنات

* الرياض - صالح العيد:
طرحت وزارة التربية والتعليم على موقعها عبر شبكة الإنترنت جداول اختبارات شهادة الثانوية العامة للبنات الدور الأول للعام الدراسي الحالي 1426 - 1427هـ (القسم الأدبي، والقسم العلمي، وشهادة ثانوية تحفيظ القرآن الكريم)، بهدف إبداء مرئيات الطالبات قبل إقرارها بشكل نهائي. وتأتي هذه الخطوة من الوزارة لإشراك الطلاب في صنع القرار.. وفيما يلي الجداول:
*******
تحفيظ القرآن الكريم - الدور الأول 1426 - 1427هـ
موعد الاختبار زمن الإجابة المواد
التاريخ من إلى
29-4-1427هـ 7.00 9.30 علم القراءات وتاريخ القراء
27-5-2006م 10.00 12.00 الجغرافيا
1-5-1427هـ 7.00 9.30 النحو والصرف
28-5-2006 10.00 11.30 المكتبة
2-5-1427هـ 7.00 9.00 اللغة الإنجليزية
29-5-2006م
3-5-1427هـ 7.00 9.00 الحديث والثقافة الإسلامية
30-5-2006م 9.30 12.00 التاريخ
4-5-1427هـ 7.00 9.00 مدخل لتاريخ الفقه وأصوله
31-5-2006م
7-5-1427هـ 7.00 9.30 البلاغة والنقد
3-6-2006م 10.00 12.00 التفسير
8-5-1427هـ 7.00 9.00 التوحيد
4-6-2006م
9-5-1427هـ 7.00 9.30 علم الفرائض والمواريث
5-6-2006م
10-5-1427هـ 7.00 9.30 الأدب والنصوص
6-6-2006م
11-5-1427هـ 7.00 9.00 الفقه
7-6-2006م
*******
القسم العلمي - الدور الأول 1426 - 1427هـ
موعد الاختبار زمن الإجابة المواد
التاريخ من إلى
29-4-1427هـ 7.00 10.00 الرياضيات
27-5-2006م
1-5-1427هـ 7.00 9.30 النحو والصرف
28-5-2006
2-5-1427هـ 7.00 10.00 اللغة الإنجليزية
29-5-2006م
3-5-1427هـ 7.00 9.00 الحديث والثقافة الإسلامية
30-5-2006م
4-5-1427هـ 7.00 10.00 الكيمياء
31-5-2006م
7-5-1427هـ 7.00 10.00 الفيزياء
3-6-2006م
8-5-1427هـ 7.00 9.00 التوحيد
4-6-2006م
9-5-1427هـ 7.00 9.00 علم الأحياء
5-6-2006م
10-5-1427هـ 7.00 9.30 الأدب والنصوص
6-6-2006م
11-5-1427هـ 7.00 9.00 الفقه
7-6-2006م
*******
القسم الأدبي - الدور الأول 1426 - 1427هـ
موعد الاختبار زمن الإجابة المواد
التاريخ من إلى
29-4-1427هـ 7.00 9.30 البلاغة والنقد
27-5-2006م 10.00 12.00 علم الاجتماع
1-5-1427هـ 7.00 9.30 النحو والصرف
28-5-2006م
2-5-1427هـ 7.00 10.00 اللغة الإنجليزية
29-5-2006م
3-5-1427هـ 7.00 9.00 الحديث والثقافة الإسلامية
30-5-2006م
4-5-1427هـ 7.00 9.30 الجغرافيا
31-5-2006م
7-5-1427هـ 7.00 9.30 التاريخ
3-6-2006م
8-5-1427هـ 7.00 9.00 التوحيد
4-6-2006م
9-5-1427هـ 7.00 8.30 المكتبة
5-6-2006م
10-5-1427هـ 7.00 9.30 الأدب والنصوص
6-6-2006م
11-5-1427هـ 7.00 9.00 الفقه
7-6-2006م

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 13:10
كلية المجتمع في القريات تدرب منسوبي المحافظة على الحاسب الآلي


* القريات - جريد الجريد:
في إطار جهودها لخدمة المجتمع تنظم كلية المجتمع بالقريات والتابعة لجامعة الملك سعود دورة تدريبية في الحاسب الآلي لمنسوبي محافظة القريات تستمر شهرا كاملا، وقال عميد الكلية د - سطام بن دهام الشمري: إن هذه الدورة تأتي في سياق اهتمام الكلية بخدمة المجتمع وتطوير مهارات الموظفين وإكسابهم الخبرات والتجارب العلمية والعملية مشيراً الى أن هذه الدورة ستكون بداية لدورات مماثلة تزمع الكلية تنظيمها في فروع علمية ومعرفية أخرى كالإدارة واللغة الانجليزية والعلوم الطبية .

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 19:13
تأخر صرف المقررات الدراسية يهدد مستقبل طالبات المندق


محمد آل ناجم - المندق

أمر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود نائب أمير منطقة الباحة بمساءلة مدير عام التعليم البنات بالمنطقة عن أسباب تأخر صرف المناهج الدراسية لطالبات مجمع مدارس ربوع الصفح بمحافظة المندق وكان بعض أهالي المحافظة قد شكوا من نقص المقررات الدراسية رغم مرور أكثر من شهر على بدء الفصل الدراسي الثاني ''الأسبوع السادس''.. كما شكت طالبات الشهادة الثانوية، وبعض الفصول الأخرى في مجمع مدارس ربوع الصفح من نقص المقررات لبعض المواد الدراسية للفصل الدراسي الثاني، فيما عبر أولياء أمور الطالبات عن تذمرهم واستيائهم من هذا التأخير في صرف المناهج، وتخوفهم مما قد يسببه من نتائج عكسية على تحصيل الطالبات، وخصوصاً في الشهادة الثانوية ''العلمي والأدبي''، إضافة إلى أن هذا الأمر سوف يسبب كثيراً من الضغوط النفسية على الطالبات اللواتي تسابقن الزمن لاستيعاب المنهج، أملاً في تحقيق نسبة عالية تضمن لهن القبول في كليات التربية بالمنطقة.. والبعد عن شبح البقاء في المنازل بعد حصولهن على الشهادة الثانوية.

ربوع الصفح

ويؤكد أولياء الأمور أن إدارة المجمع قامت برفع ذلك العجز منذ وقت مبكر إلا أنه لازال هناك عدد من الطالبات لم يتسلمن المقررات حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الماضي، موضحين أنه ربما يكون مجمع ربوع الصفح هو الشرارة الأولى، حيث يعتقد أن هناك نقص افي المقررات الدراسية في عدة مدارس بالمنطقة . وطالب أولياء أمور الطالبات المسؤولين بتعليم البنات بسرعة التحرك لتأمين المقررات الدراسية ومحاسبة المقصرين.

اعتراف مسؤول

ومن جانبه اعترف رئيس مندوبية التعليم بمحافظة المندق سعيد رجب بوجود نقص في عدد من المقررات، وقال إن هذا النقص لا يقتصر على مجمع ربوع الصفح، لكنه يوجد أيضاً في مندوبية القرى وبلجرشي، ويعود السبب فيه إلى أمرين هامين هما ازدواجية العمل بالمستودعات، وخاصة بعد مشروع الدمج، والسبب الثاني هو تأخر وصول الطبعات الجديدة في الوقت الذي لا تتوافق فيه الطبعات من الكتب الموجودة لدينا، وهي طباعة عام 1425هـ مع الخطة الدراسية الحالية، فضلاً عن الغياب التام لدور مديرات المدارس والمشرفات التربويات في مثل هذه المشكلة. وأوضح مصدر بتعليم البنات بالباحة أنه تم عقد اجتماع يوم الثلاثاء الماضي حضره رئيسة تعليم البنات بالباحة ورؤساء الأقسام ومديرو مندوبية التعليم بالمحافظات لبحث أسباب تأخر صرف المقررات الدراسية لطالبات مجمع مدارس ربوع الصفح بمحافظة المندق.. وأضاف أنه تم إرسال عدد من المقررات إلى المجمع يوم الأربعاء إلا أن تعطل إحدى السيارات حال دون وصول الشحنة الثانية من الكتب إلى المجمع، وأن إدارة تعليم البنات بالباحة سوف تقوم بإنهاء هذه المشكلة مطلع هذا الأسبوع، مستغرباً غياب دور مديرات المدارس والمشرفات الزائرات وقبل ذلك رؤساء مندوبيات تعليم البنات في معالجة مثل هذه المشكل والتبليغ للجهات المسؤولة عنها مبكراً.

غياب التنسيق

أما مدير تعليم البنات بمنطقة الباحة إبراهيم حمدان فيعتقد أن السبب الرئيسي وراء ذلك النقص هو غياب التنسيق بين إدارات المدارس وإدارة المستودعات بتعليم البنات واعداً الجميع بحل المشكلة سريعاً ومحاسبة المقصرين.. من جانبه أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بتعليم البنات أنه تم تسليم جميع المقررات لمجمع ربوع الصفح بمحافظة المندق.

ابو شذا الغامدي
20-03-2006, 19:14
محسوبية في القبول ورواتب متدنية ومناهج غير متطورة

سعيد العدواني - تهاني الجهني - جدة

كشف تقرير أعده 650 متخصصا تم مناقشته في ندوة (التعليم الجامعي بين الواقع والمأمول) في جدة أمس العديد من السلبيات التي تهدد التعليم العالي في المملكة منها المحسوبية والمجاملة في عمليات القبول وعدم وجود نسبة وتناسب في توزيع الجامعات جغرافيا حسب عدد السكان إلى جانب قلة الطاقة الاستيعابية خاصة في التخصصات التقنية والطبية .

ورصد التقرير عددا من نقاط ضعف التعليم العالي أبرزها عدم مواكبة المناهج للتطورات الحديثة وسوق العمل ، وعدم تطور أساليب التعليم واعتماد بعض الأساتذة على عمليات التلقين وان نسبة الطلاب إلى الأساتذة عالية جدا لا تتناسب مع المستوى العالمي .

ومن ابرز السلبيات التي ذكرها التقرير ضعف سلم الرواتب لأعضاء هيئة التدريس وعدم الشعور بالأمان الوظيفي ما يحد من استقطاب ذوي الكفاءات العالية ، بالإضافة إلى ضعف التواصل مع الطلاب . وشمل التقرير الذي شارك فيه ممثلون لعدد من الوزارات والهيئات وقطاع الصناعة والأعمال وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وأولياء الأمور وغيرهم ، ست قضايا رئيسية شملت الإيجابيات والسلبيات بالإضافة إلى التطلعات والرؤى حول التعليم الجامعي في المملكة وحدد المشاركون القضايا الست والتي كانت حول القبول والاستيعاب والعملية التعليمية والجودة والموارد البشرية والتجهيزات والتمويل والأنظمة والإجراءات.

القبول والاستيعاب

شمل محور القبول والاستيعاب محور معايير القبول وإمكانيات الاستيعاب في المؤسسات الجامعية والتوزيع الجغرافي , وحددت سلبيات ونقاط الضعف في عدم وجود نسبة وتناسب في توزيع الجامعات جغرافيا مع اعداد السكان بالمملكة والشعور بوجود نوع من المجاملة والمحسوبية في عمليات القبول وعدم ضمان الفرص الأقرب للطلاب في القبول والالتحاق بجامعاتهم الأقرب لمناطق سكناهم , وعدم ضمان محدودية أعداد الفرص والتخصصات المتاحة لتعليم الفتاة وتكرار التخصصات والبرامج الأكاديمية وقلة الطاقة الاستيعابية غير الكافية وخاصة التخصصات التقنية والطبية مع تشبع في بعض التخصصات والاعتماد بشكل كبير على معدل الثانوية في عمليات تحديد القبول

محور العملية التعليمية

وشمل محور العملية التعليمية عدة مواضيع منها طرق ووسائل التعليم والمناهج الدراسية والأنشطة اللاصفية ومهارات الاتصال والمهارات الأخرى والإرشاد الأكاديمي والخدمات المساندة والبيئة الجامعية والدراسات العليا والبحث العلمي.وحددوا ان من أبرز السلبيات في العملية التعليمية هي عدم مواكبة المناهج للتطورات الحديثة وسوق العمل وأن أساليب التدريس والتعليم قديمة وغير متطورة واعتماد بعض الأساتذة على أسلوب التلقين وافتقارهم للتعليم التفاعلي وأن المناهج ومشاريع التخرج نظرية اكثر مما هي عملية او تطبيقية وأن نسبة الطلاب الى الاساتذه عالية جدا ولا تتناسب مع المستوى العالمي .

محور الجودة

وحدد معنى الجودة في هذا المحور بموضوع الجودة في التدريس والمدخلات والمخرجات , وحددت بعض سلبياتها في غياب نظم ومعايير قياس الجودة والحصول على الاستثناءات المخالفة لمعايير الجودة وضعف أساليب التعليم وتكرار المناهج والتركيز على الكم اكثر من الكيف , وضعف تأهيل بعض أعضاء هيئة التدريس.

محور الموارد البشرية

ويعنى هذا المحور بأعضاء هيئة التدريس من حيث استقطابهم وتلبية احتياجاتهم وتطوير مهاراتهم من الإداريين والفنيين . وكان من أبرز السلبيات التي حددت ضعف السلم والرواتب وعدم الشعور بالأمان الوظيفي مما يحد من استقطاب الأساتذة من ذوي الكفاءات العالية والتميز , وضعف التواصل وسوء التعامل مع الطلاب من قبل أعضاء هيئة التدريس وعدم وجود الضمان الطبي لعضو هيئة التدريس ولعائلته

محور التجهيزات والتمويل

ويشمل هذا المحور التمويل والبنية التحتية ( من مباني ومعامل وأجهزة وتقنية معلومات ) وتقنيات التعليم ووسائله وكان من بين السلبيات التي تم تحديدها عدم توفر التجهيزات الكافية من وسائل تعليمية وتقنية والاعتماد على الحلول المؤقتة في المباني والتجهيزات وعدم كفاية المباني القائمة حاليا ووجود مبان وأثاث فخم وهي مبان غير تعليمية. وضعف برامج وصيانة المباني وملحقاتها.

محور الإدارة والأنظمة

وشمل المحور عددا من المواضيع منها الأنظمة والإجراءات الإدارية العليا وإدارة الجامعات والقواعد والإجراءات بالتعليم الأهلي والقواعد والإجراءات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والعملية التعليمية والقواعد والإجراءات الخاصة بالبحث العلمي . وحددت السلبيات في عدم استقلالية الجامعات ووجود المركزية في أعمالها وقلة المرونة في أنظمة وإجراءات التعليم العالي واتسامها بالبيروقراطية والروتين وعدم إشراك شخصيات خارج التعليم العالي في مجالس إدارات الجامعات وصعوبة الحصول على الموافقة الرسمية لعقد المؤتمرات والندوات وغيرها من السلبية التي حددها المشاركون . وكان عدد من المشاركين ناقشوا مشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي بالمملكة (آفاق) والتي كانت تحت عنوان (التعليم الجامعي الواقع والمأمول ) وافتتحها مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور أسامة بن صادق طيب نيابة عن وزير التعليم العالي يوم أمس بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة وأكد الدكتور أسامة طيب على أهمية الورشة ، مشيرا إلى أن مؤسسات التعليم الجامعي في الأساس وأنها أوعية تعليمية تربوية تنصهر فيها قيمنا وأعرافنا وتقاليدنا ومثلنا النابعة من هدى الشريعة السمحة , بعيدا عن الغلو والتطرف . وقال ان الورشة ستناقش واقع التعليم الجامعي وإيجابياته وسلبياته وتشخيص مشاكله واستشراف آفاقه المستقبلية, وتحرى سبل تحسين مستواه بعد ذلك بدأ المشاركون في عرض ملخصات بحوثهم وعرض لقاءات المجموعة والنتائج التي توصلوا إليها.