المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم ليوم الأحـــــد - 18 ربيع الأول 1427هـ


ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:21
الأمير سلمان يستقبل جنبلاط يرعى اليوم تخريج دفعة من طلاب جامعة الملك سعود


الرياض: واس
استقبل أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز مساء أمس بقصره بالمعذر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني النائب بمجلس النواب وليد جنبلاط والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضر الاستقبال وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الوزير المرافق الدكتور سعود المتحمي.
على صعيد آخر يرعى أمير منطقة الرياض مساء اليوم الأحد حفل تخريج الدفعة الخامسة والأربعين من طلاب جامعة الملك سعود في مختلف الدرجات العلمية الدكتوراة والزمالة والماجستير والدبلوم والبكالوريوس للعام الجامعي 1427هـ وذلك بقاعة الشيخ حمد الجاسر بمبنى المؤتمرات بمقر الجامعة بالدرعية.
ويبلغ عدد الخريجين المتوقع تخرجهم في هذا الفصل 4517 طالباً منهم 18 دكتوراة و 32 زمالة في الطب و 217 ماجستير و 3882 بكالوريوس و368 دبلوم.
من ناحية أخرى وجه أمير منطقة الرياض خطاب شكر للدكتور سعود بن صالح المصيبيح على الكتاب الذي ألفه تحت عنوان "هذا البلد الأمين" الطبعة الثالثة الذي تضمن عددا من الموضوعات والجوانب المضيئة في هذا البلد الكريم ورجاله الأوفياء وما ينبغي أن يكون عليه هذا البلد الأمين إلى جانب شموله على رصد شامل للأحداث الأمنية في المملكة العربية السعودية والتي تجلت من خلالها تضحيات وبطولات رجال الأمن البواسل في مواجهاتهم المشرفة مع الإرهاب والإرهابيين.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:23
بعد أن أسدل الستار على القضية بصدور العفو الملكي
تعليم القصيم يفتح ملفات قضية معلم الفويلق ويستأنف التحقيق غداً

الرياض: سمر المقرن
جددت إدارة التعليم بمنطقة القصيم فتح ملفات قضية معلم ثانوية الفويلق محمد سلامة الحربي وحددت غداً الاثنين بداية جلسات التحقيق.
وقال محامي المدعى عليه عبد الرحمن اللاحم لـ"الوطن" إنه سيتواجد مع موكله أثناء التحقيق للاستماع إلى المخالفات التي سيتم التحقيق معه بشأنها وحُركت على أساسها الدعوى، مؤكداً أن كافة الوقائع السابقة ضد موكله قد سقطت بمجرد صدور العفو الملكي رقم 11895/م/ب في 3/11/1426هـ والذي أغلق الملف من كافة جوانبه الجزائية والإدارية .
من جهته قال المعلم محمد سلامة الحربي " فوجئت بعد صدور العفو الملكي بقيام محكمة البكيرية برفع أوراق الحكم إلى محكمة التمييز من أجل تصديق الحكم، وقامت كذلك برفعه إلى إدارة تعليم القصيم وبدورهم رفعوه إلى الوزارة".
وبحسب الحربي فإن هذه الإجراءات تمت بحجة أن العفو الملكي جاء لإلغاء عقوبة الجلد والحبس، وكان قد تم الحكم عليه في نوفمبر الماضي بالسجن لمدة 3 سنوات و 4 أشهر مع 750 جلدة مفرقة بسوق البكيرية على مرأى من الناس بتهم وجود شبهة عقائدية ونشرها بين الطلاب وادعائه تعلم السحر واستخدام المخدرات وسب أحد علماء الأمة ومحاولة التقليل من شأن المسلمين بين الطلاب.
وأوضح الحربي أنه بعد صدور العفو الملكي اتجه إلى إدارة التعليم بالقصيم للتعرف على وضعه بعد أن تم إبعاده عن التدريس وقال " لمست من بعض المسؤولين في الإدارة بالقصيم أنهم يسعون إلى محاسبتي وإبعادي عن التعليم وربما فصلي من العمل" وأضاف: طلبت تأجيل التحقيق حتى يكون المحامي حاضرا معي وجاء رد أحد المسؤولين بتعليم القصيم أنه لا حاجة للمحامي وبعد أن بينت بأن نظام تأديب الموظفين يكفل لي حق حضور المحامي تمت الموافقة على ذلك.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:24
لقاء علمي عن مهارات طلاب المرحلة الابتدائية

الرياض: الوطن
تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لقاءً علمياً يوم الثلاثاء بعنوان: (نتائج بعض بحوث اللجنة الوطنية للتعليم: تحديد المهارات الأساسية وإعداد الاختبارات التحصيلية في المواد الدراسية للمرحلة الابتدائية)، وذلك في مقرها بالرياض بحضور المهتمين والمختصين في مجال التربية والتعليم.
وقال المشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة وأمين عام اللجنة الوطنية للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم العبدالعالي، إنه سيتم خلال اللقاء استعراض النتائج التي توصل لها بحثان دعمتهما المدينة بأكثر من 2.3 مليون ريال، وهما: بحث: (تحديد المهارات الأساسية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية "بنين وبنات") للباحث الدكتور سالم بن أحمد سحاب، من جامعة الملك عبدالعزيز، وبحث بعنوان (إعداد اختبارات تحصيلية مقنّنة في المواد الدّراسية للصف السادس الابتدائي من التعليم العام "بنين وبنات") للباحث الدكتور علي بن صدّيق الحكمي، مدير عام شركة العبيكان للأبحاث والتطوير.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:25
منع منسوبات تعليم نجران من التحدث للصحف

نجران: سميرة الدجات
امتنعت منسوبات إدارة التعليم في منطقة نجران عن الإدلاء بأي آراء أو تصريحات للصحف حول أي موضوع تربوي، بحجة أن مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة أمرهن خلال اجتماعه بهن بعدم التحدث للصحف حتى لا يعرضن أنفسهن للعقوبة، مؤكدا أنه سيتعرف على من تخالف تلك التعليمات. كما قام بإصدار تعمـيم لجميع المدارس بتاريخ 27/2/1427هـ، يطالب فيه منسوبات إدارة التعليم بعدم التعاون مع مندوبات الصحف.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:26
تستوعب 5000 طالب في المرحلة الأولى
كليات طبية جديدة في المدينة المنورة بتكلفة 300 مليون ريال

جدة: منال الشريف
بحث وكيل إمارة المدينة المنورة المهندس عبد الكريم الحنيني نيابة عن أمير المنطقة سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد مع بعض رجال الأعمال السعوديين والماليزيين مشروع إنشاء كليات طبية أهلية في المدينة المنورة بتكلفة 300 مليون ريال وبالتعاون مع مجموعة من الجامعات العالمية والمحلية وخاصة جامعة طيبة.
وأكد المشرف العام على المشروع الدكتور زهير بن أحمد السباعي لـ"الوطن" أن مجموعة رجال الأعمال السعوديين والوفد الماليزي المكون من 13 عضواً قاموا بعرض المشروع وأهدافه وخطوات تنفيذه كواحد من أهم المشاريع الطبية والتعليمية بالمدينة المنورة لخدمة أهالي طيبة وأبنائها.
وأشار إلى أن هذه الجامعة في مرحلة التأسيس، وسوف تتكون في المرحلة الأولى من كلية طب وكلية علوم صحية تطبيقية وكلية تمريض بالمدينة المنورة بالإضافة إلى كلية علوم وتقنية بمحافظة ينبع.
والتقى الوفد عدداً من رجال الأعمال وأصحاب المستشفيات لبحث إمكانية التعاون المشترك لإنجاز هذا المشروع، الذي سيضاف إليه في المرحلة التالية مستشفى جامعي ومركز أبحاث للعلوم التطبيقية والطبية، يركز على الطب الشعبي وتاريخ الطب عند المسلمين مما سيعزز دور المدينة المنورة الريادي في نشر العلوم والمعرفة على مستوى العالم العربي والإسلامي.
وأوضح السباعي أن الكليات الطبية والمستشفى سوف تنشأ على أرض مساحتها 100 ألف متر داخل المدينة. أما المرحلة الثانية من المشروع فسوف تنشأ على أرض مساحتها 500 ألف متر في منطقة أبيار الماشي على بعد 25 كيلومترا من المدينة. وتستوعب المرحلة الأولى 5 آلاف طالب ويستغرق إنشاء المباني نحو سنتين.
وأضاف أن الدولة قامت بإنشاء الكليات والجامعات الطبية إلا أن الحاجة ماسة إلى المزيد فنسبة العاملين السعوديين في القطاع الصحي من أطباء وممرضين وممرضات لا تزيد عن 22% من مجموع العاملين و المستهدف أن نصل بهذه النسبة إلى 70% خلال 25 إلى 30 عاماً و من ثم نحن نحتاج إلى المزيد من الكليات الطبية يقوم بإنشائها القطاع الخاص.
وعن رسوم الدراسة في الكلية الطبية، أكد أنها تقدر وفق دراسات سابقة بنحو 70 ألف ريال و بالنسبة للتمريض 35 ألف ريال وتلك تقديرات مبدئية لافتا إلى توجه الدولة في دعم الرسوم الدراسية في القطاع الأهلي.أما عن نسب القبول لم يتم تحديدها إلى الآن وسوف يقوم مجلس الإدارة بذلك.
من جانبه، أكد عضو المجلس التأسيسي لجامعة المدينة المنورة الأهلية الدكتور رضا بن محمد عبيد، أن هناك حاجة في المملكة إلى أطباء ومساعدين وجهاز تمريضي فالعدد الموجود اليوم من جامعات وكليات للطب والتمريض وعلوم صحية لا تفي بالحاجة ولو رجعنا إلى الخطة نجد إننا نحتاج إلى سنوات طويلة حتى نحقق الاكتفاء الذاتي وإعداد كوادر تعمل في هذا المجال، فنأمل من خلال إنشاء جامعة المدينة وفي ينبع من سد ثغرة صغيرة للاحتياج.
وأضاف أن مؤسسات التعليم الخاص باتت فلسفة متبعة في جميع أنحاء العالم وتزيل عبئا كبيرا عن وزارة التربية والتعليم وعن التعليم العالي، وذلك من أجل إيجاد نوع من المنافسة تحت مظلة الحكومة التي تنظر وتراقب وتوجه.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:27
إيفاد 196 معلماً للتدريس خارج السعودية

جدة: مسفر المليص
اعتمد وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور محمد بن سليمان الرويشد أسماء المعلمين الذين انطبقت عليهم شروط ومعايير الإيفاد للتدريس خارج المملكة. ويبلغ عدد المتقدمين 196 معلما في العديد من التخصصات. وبدأت مقابلاتهم اعتبارا من أمس في الوزارة، وسيكون مقر لجان المقابلات كالآتي:
* اللجنة الأولى: الإدارة العامة للمدارس السعودية بالخارج بالوزارة للتخصصات التالية: التربية الإسلامية والإدارة المدرسية والاجتماعيات والتربية الفنية.
* اللجنة الثانية: الإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة للتخصصات التالية: الأحياء والكيمياء والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية.
وأهاب مدير عام المدارس السعودية بالخارج بالوزارة الدكتور ماجد بن عبيد الحربي بالمرشحين الحضور إلى مقر اللجنة وعدم التخلف عن الموعد المحدد لكل معلم حسب تخصصه.
وفيما يلي أسماء المعلمين المرشحين لحضور المقابلات:

محمد أحمد الطويل ، ناصر حسين الصيافي ، رمزي سلمان الناصر ، أحمد عبدالعزيز العبداللطيف، سلطان محمد السلطان، فهد سالم الدوسري، جواد محمد العمراني، إبراهيم عبدالعزيز المسلم، علي حسين النحوي، عبدالله إبراهيم الخميس، نصر الله أحمد الحجاجي، سند حمود الهذال، مرزوق مبارك الدوسري، علي صالح عتيق، سعدي سعيد محمد، ضيف الله محمد الزهراني، عبدالله صغير آل محفوظ، عبدالله سعيد قناص، طلال سلامة الوقيد، أنور عبدالرزاق الحميمص، عبدالله محمد المشعل، يوسف عبدالله السويد، خليف محمد الشمري، عبدالله معيوف الجعيد، محمد مهجع العنزي، ناصر محمد العويد، خالد علي النجمي، عبدالعزيز سليمان آل سليمان، نواف محمد الحربي، خالد عبدالله الدوسري، حمود حزام القحطاني، عبدالله محمد الدوسري، أحمد محمد حمود، سعود سعيد الدويخ، مرزوق محمد مناحي، حمد محمد حزيم، فرحان مبارك إبراهيم، محمد عبدالله الدوسري، عبدالله محمد عطا الله، خالد محمد عيد، عايد عبدالله حسين، فايز ظافر عبدالله، مقبول سعد معيض، خالد حمود النغيمش، سعد فهيد داخل، صالح محمد إبراهيم، عبدالحميد عبدالله الشتري، عبدالله سليمان عبدالعزيز، فارس ناصر حباب، عبدالله سالم المروس، أحمد عبدالعزيز عبدالله، خالد أحمد معيض، ظافر علي عبدالله، عيظة مبارك عبدالله، محمد عطا الله عبدالله، وليد محمد سعد، عادل محمد عبدالرحمن، سعد محمد سعد، فهد عبدالعزيز محمد، منصور عبدالرحمن عبدالله، محمد حمود عبدالله، براك عبدالمحسن تركي، تركي عبدالعزيز محمد، خالد جمعة سويد، ظافر مبارك عائض، وليد سعيد عبدالله، يوسف صالح علي، حسين جابر محمد، جاسم حسين عبدالله، صالح عبدالمحسن محمد، بجاد حبيليص شداد، ناصر صعب مشعان، محفوظ عبدالله محمد، عيضة حامد عيضة، عبدالله محمد عبدالله، باسم حسن محيي الدين، عبدالله حامد هريس، محمد سعود مساعد، محمد علي حسين، حسين ساعد حسن، عبدالرحمن مبارك عايش، ماجد جماح حامد، خالد حسن سعيد، علي حسين حسين، طارق رشيد إبراهيم، جميل حامد جميل، سليمان محمد فليحان، فهد راشد فهيد، صالح سليمان إبراهيم، سليمان محمد نصيان، خالد عبدالعزيز عبدالله، حمد صالح إبراهيم، أحمد سليمان صالح، موسى صالح عبدالكريم، صالح فيصل عايد، سعد محمد وائل التويجري، عبدالله عبدالعزيز إبراهيم، حسين منسي محمد، خضر حمزة عقيل، علي عبده محمد، محمد إبراهيم جعدان، عبدالله غازي نايف، أحمد عبيد علي، سعيد حسن أحمد، موسى محمد علي، خالد محمد حامد، سعود عبدالعزيز سلامة، ناصر عبدالله الأيداء، بدر فواز نويش، طلال محمد الطيب، عبدالله فرسان الزهراني، ماهر حمود المغامس، صالح غيشان العمري، عبدالواحد عويد السحيمي، غازي مرشد الطيب، أحمد عبدالعزيز مصطفى، يوسف سعد آل بهيش، سامي صالح الأحمدي، عيد عودة البلوي، سليمان عودة أبودميك، علي سالم آل مطيري، أحمد محمود الشريف، سعيد عيد الرشيدي، أحمد علي مسودي، صالح أحمد علي، عبدالمطلب يحيى خيرات، مطاعن محسن حكمي، حسن مهدي مباركي، محمد يحيى صديق، محمد عبده جبران، طارق يحيى علي، طلق جابر السلمي، محمد علي الشمراني، عيسى مستوى السفياني، خالد صالح الغامدي، خالد عبدالله باصهيب، يوسف فاضل الغامدي، فيحان عبيد الظاهري، فوزي أحمد الحربي، طلال حمود الحارثي، حزام محمد العمري، ربيع سعيد الغامدي، سعد حسين آل مهري، عبدالإله عبدالعزيز عيضة، عصام عبدالعالي الشعيبي، عبدالعزيز محمد ولي محمد، زكريا علي القحطاني، خالد سويلم السويلم، عيد راضي الشمري، إبراهيم سلامة علي، عبداللطيف عبدالله الهمزاني، فهد محمد اللهيبي، سالم خير الله الشمري، فهد سالم الشعبان، محمد علي العمري، محمد مروي الشمري، طالب مليحان الظفيري، مضحي سند العنزي، عبدالعزيز إبراهيم آل داود، محمد علي همامي، أحمد حسين آل المحضي، سعود منصور العتيبي، أحمد علي أبوحوزة، يحيى حسن الجعفري، حسين عبدالله أبوطالب، حمود محمد الحازمي، رشيد محمد علي، فيصل عبدالله عسيري، علي يحيى الحراني، شايع محمد القحطاني، حسين سعيد آل حدوة، سعيد عايض شايع، علي محمد موسى، محمد عبدالله العسيري، محمد مصلح الحساني، رياض إبراهيم البسام، محمد عبدالله الحماد، عبدالله صالح الحويس، أحمد سالم الشهري، عبده حسن أحمد، سالم حامد الزهراني، صالح أحمد الغامدي، منيع سريحان المسعودي، إبراهيم عبدالوهاب عبدالله، حمدي ردة حامد، علي أحمد الغامدي، علي أحمد علي، سعيد محسن الزهراني، عبدالله سعيد الزهراني، علي سرحان القرني، مفلح عقاب الذيابي، محمد يحيى الهندي، محمد حسن الفيفي، علي حاصل الأسمري، مهدي علي شوعي منقري، عبدالعزيز يحيى النزاوي.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:29
تعكف على إعداد نظام لحماية الأطفال
مبنى جديد لوزارة التربية والتعليم بتكلفة 375 مليون ريال



جدة: مسفر المليص
تبدأ وزارة التربية والتعليم قريبا تنفيذ مبناها الجديد بتكلفة 375 مليون ريال في حي صلاح الدين شمال مدينة الرياض على طريق الملك عبدالله. وأوضح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبد الله بن حمد الفوزان أن الوزارة وضعت البرنامج التفصيلي للمشروع لتوضيح العناصر الفرعية لكل مبنى مع وضع المساحات التفصيلية لكل عنصر بما يتناسب وعدد الموظفين وطبيعة عمل كل قطاع. كما وضعت في برنامج المساحات التوسعات المستقبلية وفق ما هو متوقع لتطوير الهيكل الإداري لكل قطاع. وروعي في التصميم أن يتميز بالمرونة ليقبل التوسعات بالامتداد الأفقي مع النسب الجمالية لمكونات المشروع، ويحتوي على مساحات خضراء. وسيتم تجهيزه بالمخابئ والملاجئ في حالات الطوارئ مع تجهيز المبنى بشبكة كمبيوتر ونظام تبادل إلكتروني للوثائق وأنظمة مقاومة الحريق ومتطلبات الأمن والسلامة وأنظمة الإنذار والاستدعاء. وقال إن جميع تلك الأنظمة من أحدث التقنيات العالمية.
من جهة أخرى، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد أن اللجنة الوطنية للطفولة تعمل حاليا على إعداد نظام لحماية الأطفال معتبرا المشروع من أهم الأولويات إثر صدور قرار مجلس الوزراء الموقر مؤخرا بتعديل الوضع التنظيمي للجنة. وأضاف أن اللجنة ستعمل أيضا على إعداد الخطة الوطنية للطفولة ووضع القواعد المنظمة والمشجعة لإنشاء جمعيات أهلية لرعاية الأطفال.
وكان مجلس الوزراء قد أصدر مؤخرا قرارا بتعديل الوضع التنظيمي للجنة الوطنية للطفولة حيث أصبحت لها "أمانة عامة" ترتبط بوزير التربية والتعليم مباشرة وتتكون من الوزير رئيسا للجنة، وعضوية وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية ووكيل وزارة الصحة ووكيل وزارة العدل ووكيل وزارة الثقافة والإعلام ووكيل الرئيس العام لرعاية الشباب ووكيل وزارة التربية والتعليم وثلاثة من المختصين والمختصات بالطفولة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:30
دعا الشباب إلى الابتعاد عن المغرضين وتفهم الأمور بعقلانية
محمد بن سعود يفتتح معرض الكتاب والكمبيوتر بالباحة غدا



الباحة: خالد الظهران
يفتتح أمير منطقة الباحة سمو الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز غدا معرض الكتاب والكمبيوتر الذي تنظمه كلية المعلمين بالباحة، وذلك في صالة الأمير عبدالرحمن بن سعود الرياضية.
وصرح الأمير محمد بن سعود لـ"الوطن" أن الأمم لا ترتقي ولا تنمو إلا بالثقافة، وتصبح مدركة لما لها وما عليها ومن يتسلح بالثقافة فإن الأمور تسير معه على ما يرام بعكس الجاهل تماما الذي يمكن أن يسيء إلى نفسه ومجتمعه دون إدراك أو حساب عواقب الأمور. وأضاف سموه أنه يحرص على تشجيع المثقفين والأدباء لمواصلة علمهم وكتاباتهم الهادفة المعتدلة بعيدا عن الأغراض الشخصية وغير الأخلاقية. وحث الأمير المواطنين صغارا وكبارا على الاطلاع والتسلح بالثقافة، فالعلم يبني بيوتا لا عماد لها. كما حث سموه الطلاب على الاطلاع وقراءة الكتب المفيدة والنافعة لأنهم عماد المستقبل. كما دعا الشباب إلى الابتعاد عن رفقاء السوء وعدم الاستماع إلى الحاقدين والمغرضين، وتفهم أمور الدين والدنيا بعقلانية لأن الدين الحنيف يحث على الاعتدال وعدم التشدد وعدم الإساءة للنفس والدين والوطن.
وسوف يحضر المناسبة وكيل الإمارة المساعد أحمد بن منيف المنيفي وعدد كبير من مسؤولي التربية والتعليم ورجال التعليم والأدباء والمثقفين ومسؤول كلية المعلمين بالباحة الدكتور عبدالله بن محمد مخايش الزهراني، الذي قال إن رعاية أمير المنطقة لهذا الاحتفال تجسد الدعم المتواصل من سموه لكل ما من شأنه دعم العلم والتعليم وطلاب العلم بالمنطقة.
وقال إن المعرض سوف يستمر لمدة أسبوعين بمشاركة 25 دارا للكتاب والكمبيوتر، مبينا أن جلسات الندوة التي ستعقد على هامش المعرض ستبدأ اعتبارا من صباح الثلاثاء المقبل على مسرح إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:31
إعلان نتائج الاختبار التحريري للماجستير بقسم التربية الفنية بجامعة أم القرى

الطائف: ساعد الثبيتي
أعلنت جامعة أم القرى أسماء الطلاب والطالبات الذين اجتازوا الاختبار التحريري بمرحلة الماجستير والذين يحق لهم دخول المقابلة الشخصية بقسم التربية الفنية. وتم تحديد موعد المقابلة الشخصية للطالبات يوم السبت القادم الساعة الثانية ظهراً بمقر الطالبات بالزاهر. أما بالنسبة للطلاب فسيكون الاختبار في نفس اليوم الساعة الخامسة عصراً بالقسم في العابدية. وأهابت الجامعة بالمرشحين ضرورة إحضار صورة من الوثيقة وصورة من كشف الدرجات في المواعيد المحددة.
وفيما يلي أسماء الطالبات والطلاب:
الطالبات:
عبير إسماعيل محمد كعكي، أماني عيد أحمد الحازمي، داليا إسماعيل مقيم صالح، أمل محمد علي عبدالله الشلتي، خلود محمد عقيل البقمي، صبا محمد رادين سمداني، رندة سالم المعطاني، سفانة عبدالعزيز مدخلي، أنغام عبدالعزيز بركات منشي، راوية محمد علي كاتب، عهود عمر صدقة آشي، منيرة زيلعي العقيلي، نعيمة غازي حمود الشريف، ثريا محمد يوسف مؤذن، سعديه محسن الفضلي، أمل درويش محمد الشافعي، عفاف سرحان مهل اللحياني، صفية إسماعيل مياجان، نجوى سعود المهنا.
الطلاب:
عبدالملك ردة جرادي الثقفي، محمد عبدالعزيز بنتن، عبدالرشيد عبدالحميد ترس خال مراد، سلامة عوض الصهيبان، محمد تاج الدين السواس، محمد أحمد محمد باحيدان، يحيى علي سعيد الشهراني.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:32
خريجو كلية المجتمع بنجران: شهاداتنا غير مصنفة في الخدمة المدنية

نجران: محمود قحاط
تذمر خريجو كلية المجتمع بنجران احتجاجا على عدم تصنيف شهاداتهم في وزارة الخدمة المدنية. وقال الخريجون في شكوى تقدموا بها إلى "الوطن" إنهم أول دفعة تتخرج من كلية نجران، وكان الأمل يحدوهم في الحصول على وظائف مناسبة لهم لخدمة وطنهم، ولكن فوجئوا عندما تقدموا لوزارة الخدمة المدنية، بأن الكلية غير مصنفة من قبل الوزارة، وبالتالي ضاعت جهود سنوات الدراسة هباء.
وأضافوا أن المشكلة التي تقلقهم تتمثل في أن الوزارة ستفتح التسجيل في غضون أشهر، وهم لا يدرون هل ستصنف الكلية أم لا؟.
وطالب الخريجون الكلية بسرعة تصنيف شهاداتهم والتنسيق مع الخدمة المدنية قبل أن يفوتهم التسجيل دون سبب، متسائلين: كيف تبدأ الكلية وهي غير مصنفة؟ ولماذا لا يسبق التصنيف الافتتاح؟.
من جهته، قال عميد كلية المجتمع بنجران حسين عبد الله الحازمي إن موضوع تصنيف كلية نجران بين وزارتي التعليم العالي والخدمة المدنية وجامعة الملك خالد بأبها. وأضاف أنه لا يوجد كلية مجتمع مصنفة في المملكة إلا كلية جازان من أصل 15 كلية، وقد خرجت 7 دفعات حتى الآن.
وأوضح أن هناك مكاتبات بين التعليم العالي والخدمة المدنية حيث تعكف الجهتان على دراسة الخطة الدراسية للبرنامج، مشيرا إلى أن التصنيف سيتم خلال فترة بسيطة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:33
اعتبروها غير موضوعية وصعب تنفيذها
أصحاب حافلات لنقل الطلاب ينتقدون شروط الحصول على بطاقات التشغيل

الدمام : سلمان محمد
انتقد مستثمرون في قطاع النقل المدرسي الشروط التي فرضتها وزارة المواصلات للحصول على بطاقة تشغيل الحافلات، واعتبروها غير موضوعية ومن الصعب تنفيذها.
وقالوا إن الشروط التي وضعتها الوزارة يصعب تطبيقها من قبل أصحاب الحافلات الصغيرة، منوهين إلى أهمية تنظيم النقل الداخلي العام، خصوصاً النقل المدرسي، والذي من خلاله يمكن تجاوز هذه الإشكالية.
يذكر أن الوزارة ومنذ عدة سنوات قد اشترطت على كل صاحب حافلة صغيرة أن يوفر بطاقة تشغيل من الوزارة، وحتى يتم توفير هذه البطاقة لا بد من استيفاء عدة شروط، يصعب على أصحاب الحافلات الصغيرة استيفائها.وهى توفير مكتب للنقل، وامتلاك عشر حافلات على الأقل، والتأمين على هذه المركبات، وألا يقل عمر صاحب الحافلة عن 40 عاماً، وفي حال المخالفة لهذه الشروط، كلها أو بعضها يتعرض صاحبها لمخالفة قيمتها ألف ريال.
وقال أحد أصحاب الحافلات الصغيرة عقيل الصفار، إنه يقوم بمهمة نقل الطالبات والمعلمات ويجد أن شروط بطاقة التشغيل للحافلة تتضمن الكثير من المبالغة، وكذلك قيمة المخالفات التي لا أحد يعلم كيف يوفرها شخص اشترى سيارته بالدين، أو بالأقساط، أو أن يكون والده اشتراها له كي يوفر له مصدر رزق ويبعده عن شبح البطالة.
و تساءل هل بإمكان هذا الشخص أن يشتري 10 سيارات، ومن ثم يفتح مكتباً، وإذا كان كذلك فكيف يوفر شرط الأربعين سنة، وهو لا يزال في بداية الثلاثينات؟!
وأضاف الصفار:" إن العمل في قطاع النقل الداخلي عبر الحافلة الصغيرة، هو مصدر رزقنا الوحيد، نتعامل من خلاله في مجال نقل الطلاب والطالبات، والمعلمات، وفي الغالب نعمل داخل المدينة، وليس بين المدن، ومع ذلك تفرض علينا مخالفات بمناسبة وبدون مناسبة، حتى لو لم نكن في وضع النقل المدرسي، أو النقل بين المدن أو المناطق، فنجد أن أمن الطرق يفرض علينا مخالفات، بها شيء من التحامل، في حال مرورنا على أحد الطرق السريعة".
وأوضح نور الشاخوري أن المشكلة أكثر عمومية من كونها مخالفات تتم بين فترة وأخرى، ولكن النقل الداخلي غير منظم، بل غير موجود من الأصل، بمعنى أن العشرات من الطلاب والطالبات يتم نقلهم عن طريق الحافلات الصغيرة التي تقلهم من المنازل إلى المدارس، فلا المدارس
قد وفرت النقل، ولا شركة النقل الجماعي تقوم بهذا الدور، ولو قامت فإن النقل يتم على الشوارع الرئيسية، ولا يمكنها الدخول في الأزقة والشوارع الجانبية لنقل الطلاب، بالتالي فإن هذه القضية تطرح مشكلة النقل العام المدرسي بشكل عام.
وقال الشاخوري إننا في الغالب نتحرك داخل المدينةـ وليس من مدينة لأخرىـ وإذا قمنا بالنقل، فنحن نقدم خدمة، ونحصل على أجرنا مقابل ذلك، ولكن في حال خروجنا إلى مكان ما، تفرض علينا مخالفات لعدم توافر الشروط التي هي معقدة للغاية، واضطر بعضنا إلى أن يسجل حافلته لدى شركات النقل العام، وذلك مقابل مبلغ مالي.
ويرى الشاخوري أن المشكلة معقدة ومتداخلة، فلا النقل الداخلي وتحديداً النقل المدرسي قد تم تنظيمه، خصوصاً بالنسبة للطلاب في المدارس الحكومية، وإذا جاءت المبادرة من بعض المواطنين، فهم يتعرضون لهذا النوع من الرقابة، التي لا تصب في مصلحة أحد، ولا تحل المشكلة، خاصة إذا كانت موجهة ضد فئة هم في الغالب من ذوي الدخل المحدود، لا يستطيعون توفير هذه الشروط، ولا بعض منها، لأن بطاقة التشغيل الحافلة تحتاج إلى شرط سن الأربعين وأغلب العاملين على الحافلات الصغيرة في العشرينات والثلاثينات، أي مازالوا في بداية حياتهم العملية.
وقال سعيد شيف إن البعض منا ـ جراء هذا الوضع ـ يضطر لأن يثبت لرجال أمن الطرق، إذا ما أرادوا مخالفته بأن سيارته مؤجرة، وليس ملكاً له، كي يهرب من المخالفة التي قد تؤدي إلى وقوعه في ضرر مادي، والسبب أن رجال أمن الطرق يعملون على الطرق السريعة، وما يحدث أن الواحد منا قد يستخدم بعض الطرق السريعة لقضاء بعض حاجياته، أو لقضاء بعض المشاوير الخاصة.
وأكد شيف أن معظم العاملين في النقل الداخلي لا يملكون بطاقة التشغيل، وقد حاولوا الحصول على بطاقات التشغيل، ولكنهم لم يتمكنوا من استيفاء الشروط، فصاروا في وضع غير طبيعي، فالمرور لا يخالفهم على البطاقة، ويكتفي بالرخصة والاستمارة والسرعة وما شابه ذلك، ولكن أمن الطرق يفرض مخالفة على عدم الحصول على البطاقة ذات الشروط المعقدة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:36
الامير سلمان يرعى حفل تخرجهم الليلة
التوظيف هاجس 4500 خريج من جامعة الملك سعود

عبدالمحسن الحارثي (الرياض)تصوير: محمد الحربي
في الوقت الذي تكتسي فيه الفرحة وجوه وقلوب اكثر من اربعة الاف وخمسمائة طالب لرعاية صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض حفل تخرجهم الليلة في جامعة الملك سعود بالرياض الا ان الكثيرين منهم ابدوا بعض المخاوف من عدم توظيفهم قياسا على زملائهم الخريجين السابقين.
وقال عدد من خريجي الدفعة الـ45 في استطلاع اجرته «عكاظ» ان هاجس الحصول على وظيفة لازال يعاكس فرحتنا التي حلمنا بها اربع سنوات. واصيب الطالبان الخريجان بدر ابراهيم وابراهيم الدخيل «قسم اللغة الاسبانية» بحالة من القلق كما يقولان لان وظائف خريجي هذا القسم صعبة وان زملاءهم الخريجين سابقا لم يتم استيعابهم وظيفيا حتى الان.. وتوجهوا بمناشدة للجامعة بدعم توظيفهم بجانب الاستعانة بأساتذة اكفاء من اسبانيا لتدريس طلاب هذا القسم.
ويتخوف ايضا الخريج علي الجواد «بكالوريوس ادارة اعمال» من عدم الحصول على وظيفة ويعترف بضعف اللغة الانجليزية لخريجي هذا القسم في وقت اصبحت فيه احد اهم مفاتيح العمل.. مشيرا الى انه سيواصل دراسته العليا.
ويعتقد الخريج محمد عبدالله «قسم الترجمة» انه استفاد من دراسته كثيرا من خلال اساتذة اكفاء ولكنه يتخوف ايضا من ضيق فرص التوظيف.. كما يطالب كلية الترجمة بتفعيل المعامل القائمة وايجاد اخرى.
وينصح الخريجون عبدالرحمن ابراهيم وسامي ابراهيم «قسم التربية الخاصة» واحمد رمضان «تخصص كيمياء» زملاءهم المتقدمين للجامعات بالتوجه الى التخصصات المهنية لان مجالات العمل فيها اوسع سواء في القطاع الحكومي او الخاص.
من جانبه عبر مدير الجامعة الدكتور عبدالله الفيصل عن فخره واعتزاز منسوبي الجامعة وطلابها برعاية سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز لحفل تخريج طلابها الليلة منوها بمشاركة صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز والقائه كلمة الخريجين المتميزين كأحد الخريجين السابقين.
كما اوضح وكيل عمادة القبول والتسجيل للشؤون الفنية الدكتور محمد الحارثي ان عدد الخريجين المتوقع تخرجهم 4517 طالبا منهم 18 دكتوراه و32 زمالة في الطب و217 ماجستير و3882 بكالوريوس و368 دبلوم.
مشيرا الى ان الحفل يشمل خريجي الفصل الصيفي الماضي والفصل الدراسي الاول 1426هـ والمتوقع تخرجهم هذا الفصل الدراسي الثاني 1426 ـ 1427هـ.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:37
جامعة الملك خالد تحتفل بخريجيها اليوم


فهد الرباعي - يحيى تيهاني (عسير)
يشهد صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة عسير صباح اليوم وبحضور نائبه صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز حفل تخريج الدفعة الثامنة من طلاب جامعة الملك خالد للعام الدراسي 26/1427هـ بالاضافة للدفعتين الاولى من خريجي كلية المجتمع بنجران بواقع 81 خريجا وطالبات الجامعة قسمي اللغة الانجليزية وعلوم الحياة بواقع 97 طالبة.
وعبر مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن محمد الراشد عن شكره وامتنانه لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه على تشريفهما حفل التخرج لما فيه من دلالة واضحة على حرصهما ورعايتهما لابنائهما الطلاب ومشاركتهم فرحة التخرج.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:38
جامعة الملك فيصل تحتفل بخريجيها الاربعاء


نايف الرويشد - عبداللطيف الوحيمد (الاحساء)
يشهد صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية حفل تخريج الدفعة السابعة والعشرين من طلاب جامعة الملك فيصل بالمنطقة بقاعة الشيخ حسن آل الشيخ للانشطة الثقافية في مقر الجامعة بالاحساء مساء الاربعاء القادم.
ونوه مدير الجامعة الدكتور يوسف بن محمد الجندان بالدعم اللامحدود الذي تلقاه الجامعة من حكومة خادم الحرمين الشريفين ضمن اطار تنمية قدرات الانسان السعودي وايجاد الكادر الوطني المؤهل لدفع عجلة التقدم بكفاءة عالية.
واشار الى ان تشريف سمو أمير المنطقة حفل التخرج محل اعتزاز وتقدير منسوبي الجامعة وليس بغريب دعمه لابنائه الطلاب وحرصه على تحقيق الجامعة لرسالتها التربوية والتعليمية.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:39
الكهرباء تحذر المدارس من عشوائية التحميل


حزام العتيبي (الرياض)
دعت الشركة السعودية للكهرباء مجددا ادارات المدارس للتنسيق معها قبل العمل على زيادة الاحمال الكهربائية داخل المدارس مؤكدة اهتمامها بتوفير الخدمات الكهربائية المستقرة وضمان السلامة العامة لمنسوبي المنشآت المدرسية.
واوضح عبدالسلام بن عبدالعزيز اليمني نائب رئيس اول للشؤون العامة وعلاقات المساهمين بالشركة على ان هذا التنسيق سيساهم في تلافي حدوث الانقطاعات التي قد تحدث جراء ذلك، وان الشركة على استعداد تام لاستبدال عدادات المدارس المستأجرة وزيادة سعتها لكي تتواءم مع الاحمال الفعلية لها.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:40
بدء فعاليات «جرب الكرسي» للمعوقين بالمدينة


طه طواشي (المدينة المنورة)
افتتح مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور منصور محمد النزهة صباح أمس السبت فعاليات برنامج (جرب الكرسي) الذي اقيم بقاعة المحاضرات بالجامعة ونظمته جمعية الاطفال المعوقين التابعة لمركز الامير سلطان بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة بحضور عدد من اساتذة وطلاب الجامعة.
ويهدف البرنامج الى القاء الضوء على المعاناة التي يواجهها المعاق في حياته اليومية. ركز طلال بن علي كماخي ان البرنامج يتيح للاسوياء معايشة معاناة المعوق اليومية من خلال استخدام الكرسي المتحرك للمرور ببعض العقبات التي يمكن ان تواجه المعوق فعليا في الطريق العام او حتى داخل المنزل او المرافق العامة.
واشار كماخي الى ان فعاليات البرنامج تستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:42
لقاء للتوظيف بالاحساء


نايف الرويشد (الاحساء)
يستقبل سمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الاحساء بمكتب سموه في مدينة الهفوف بعد ظهر الغد كلا من ممثل ابتدائية مكة المكرمة والمعلم موفي بن مسعود الدوسري من ابتدائية الأمير محمد بن فهد والطالب حمد بن احمد البوعلي من ثانوية حراء بمناسبة فوزهم بجائزة الشيخ حمد بن راشد ال مكتوم للاداء التعليمي بحضور مدير تعليم المحافظة للبنين احمد بالغنيم واعضاء مركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للجودة وعدد من المسؤولين.
من ناحية ثانية يشهد سموه اللقاء التوظيفي الأول لطالبي العمل من خريجي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بفندق الاحساء انتركونتننتال خلال الفترة من 17- 18/4/1427هـ. واوضح رئيس وحدة المتدربين بالمجلس صلاح بن علي الحميد ان اليوم الاول لاعداد طالبي العمل يبدأ باقامة محاضرة تعريفية حول كيفية اجتياز المقابلة الشخصية على ان تتم خلال اليوم الثاني على فترتين صباحية و مسائية مشيرا الى انه يجري حاليا حصرا لوظائف في القطاع الخاص بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية وصندوق الموارد البشرية بالمحافظة. كما يتم قبول طلبات التسجيل على موقع www.act.adu.sa

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:43
مخابئ وملاجئ للطوارئ في مبنى الوزارة الجديد
التربية تحذر الطلاب والطالبات من الادوات المخالفة للشرع


عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض) احمد الحذيفي (تبوك)
اصدر وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد تعميما الى جميع الادارات التعليمية شدد فيه على اهمية وقاية البيئة المدرسة من تداول الادوات والملابس والالعاب التي تحمل صورا او رموزا او كتابات تتضمن مخالفات شرعية او تربوية.
من جهة اخرى تبدأ الوزارة قريبا في تنفيذ مبناها الجديد بحي صلاح الدين على طريق الملك عبدالله بشمال الرياض .. بتكلفة اجمالية تقدر بحوالى 375 مليون ريال.
واوضح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله الفوزان أنه سيتم تجهيزه بالمخابئ والملاجئ في حالات الطوارئ مع تجهيز المبنى بشبكة الكمبيوتر ونظام تبادل الكتروني للوثائق وانظمة مقاومة الحريق ومتطلبات الامن والسلامة وانظمة الانذار ولاستدعاء.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:44
نائبتان بالتدريب التقني للبنات و 23 تخصصا جديدا للفتيات


فاطمة باسماعيل (الرياض)
كشف المشرف العام على التدريب التقني للبنات الدكتور ماجد بن عبدالعزيز المقبل عن اعتماد مجلس ادارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الهيكل التنظيمي للإدارات النسائية للتدريب التقني للبنات في المؤسسة. وقال في تصريحات لـ«عكاظ» هذا هيكل اداري نسائي بالكامل ومستقل ويدير جميع شؤون التدريب التقني للبنات في المملكة .. ويضم عشر ادارات عامة موزعة على قطاعين رئيسيين هما قطاع التدريب والتطوير وقطاع التدريب المشترك مشيراً الى ان كل قطاع اداري يرأسه نائبة مساعدة لنائب المحافظ للتدريب التقني للبنات والذي بدوره يمثل قناة للإتصال المستمر مع المحافظ وللتنسيق مع الادارات الرجالية المساندة بهدف خدمة وتسهيل عمل الهيكل التنظيمي النسائي.
وابان ان الاشهر القادمة ستشهد طرح 210 وظائف نسائية في كل من الرياض وتبوك والاحساء وبريدة والادارات العامة النسائية في الرياض .. كما سيتم فتح باب القبول للمتدربات في اربعة معاهد عليا للبنات في شهر رجب القادم في كل من الرياض والاحساء وتبوك وبريدة في اطار الخطة المتضمنة انشاء وتجهيز وتشغيل 39 معهداً عالياً وكليتين لاعداد المدربات خلال الخمس سنوات القادمة بتكلفة 3.690.000 ريال .. موضحاً ان المرحلة الرابعة للعام التدريبي 1429 - 1430 سيصل عدد التخصصات المقدمة لقطاع تدريب البنات 23 تخصصا.ً وكانت المؤسسة اطلقت موقعاً خاصاً علي الانترنت بعنوان gt.gotevot.edu.sa ويشتمل معلومات موسعة عن خطة المؤسسة لتفعيل التدريب التقني للبنات.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:45
حتى لا تقع الكارثة بعد «انذار» متوسطة صلاح الدين
مدير التعليم «المستقيل» يمنع اسطوانات الغاز في المدارس


فوزي المحيسن (الجوف)
اصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الجوف عبدالحكيم بن عبدالله الصالح امس قرارا بمنع استخدام اسطوانات الغاز داخل مدارس المنطقة مشددا على مديري المدارس بتحمل كامل المسؤولية في حالة مخالفة هذه التعليمات.
ويأتي هذا القرار في اعقاب حادثة انفجار اسطوانة غاز خلال الفترة المسائية في مقصف متوسطة صلاح الدين بمدينة سكاكا مما ادى الى حريق محدود مع تضرر باب ونوافذ المقصف وعلى اثر ذلك قدم الصالح طلبا الى وزير التربية والتعليم بإعفائه من منصبه مؤكدا انه يتحمل مسؤولية ما حدث.
«عكاظ» بادرت بالاتصال على المدير التنفيذي لمشروع تعزيز الصحة بالمنطقة من خلال المدارس الدكتور ابو بكر زين العابدين ابراهيم الذي افاد ان استراتيجيات هذا المشروع متابعة المقاصف المدرسية والسلامة والمياه من خلال زيارات المشرفين الصحيين من المعلمين الذين تلقوا تدريبا فوق الجامعي للقيام بهذه المهمة فضلا عن قيام المشروع بتنفيذ حلقات نقاش للعالمين بالمقاصف المدرسية الا انه وللاسف توقف مرور المعلمين على المدارس وزيارة المقاصف في ضوء القرار الوزاري القاضي بإعادة هؤلاء المشرفين الى مدارسهم وكنا نتطلع الى الاستفادة منهم في تفقد البيئة المدرسية ورفع تقارير دورية منتظمة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:46
الاميرة عتاب بنت سلطان تكرم «453» طالبة متفوقة


زين عنبر (جدة)
كرمت صاحبة السمو الملكي الاميرة عتاب بنت سلطان بن عبدالعزيز مساء امس الطالبات المتفوقات على مستوى محافظة جدة للعام الدراسي الماضي وذلك في كلية دار الحكمة والبالغ عددهن 453 طالبة.
والقت الدكتورة سامية بن لادن كلمة بالنيابة عن سمو الاميرة عتاب اشادت فيها سموها بمسيرة التعليم وما يختص به من دعم الى جانب اهمية البيئة التعليمية والتربوية للحفاظ على التفوق والعطاء.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:47
ثلاثة حلول مريرة للمعلمات: الطلاق أو الاستقالة أو حقوق الانسان
مدرسة بنات مسائية قبالة ملعب كرة شبابية!


خالد الشلاحي (المدينة المنورة)
معلمة في المتوسطة السادسة بالحرة الغربية امام ثلاث خيارات صعبة، كل خيار أمرّ واقسى من الآخر فماذا تفعل وقد ضربتها الحيرة؟!. الخيار الأول الاستقالة من وظيفتها، والثاني التطليق من زوجها.. والخيار الاخير هو اللجوء الى جمعية حقوق الانسان. ترك الوظيفة يعني الخضوع للظروف المعيشية القاسية ومواجهة اعبائها بالراتب المحدود لزوجها والتطليق والانفصال عن شريك العمر يعني التشتت والضياع.. اما اللجوء الى جمعية حقوق الانسان فيعني اكمال اوراق واجراءات طويلة تستدعي التفرغ الكامل.. فما هي الحيلة إذا؟!.
لست وحدي
هي ليست وحدها، معها 11 معلمة و 280 طالبة في المتوسطة السادسة يعانين ويشكين من الدوام المسائي المستمر لنحو عامين ونصف العام في مبنى الثانية عشرة الابتدائية وازاء هذا الوضع تقدمت معلمات وطالبات بشكوى خطية شرحن فيها الضغوط التي يتعرضن لها خلال دوام مسائي يبدأ من الواحدة ظهرا وحتى الخامسة مساء.. وتورد الشاكيات اشكال المعاناة، منها ان اغلبهن ربات بيوت وامهات يقفن عاجزات عن اداء مهام الاسرة وتوابعها الاجتماعية. طالبات ومعلمات المدرسة تلقين وعدا قبل عام باستئجار مبنى نهاري غير ان الوعود ذهبت ادراج الرياح.. ولم تكلف ادارة التربية والتعليم للبنات نفسها بمشقة الرد.. ومع استمرار الايام تزداد أوضاع المدرسة سوءا فالمبنى مستأجر ومغلق من جميع الجهات ويقع وسط حي سكني مزدحم بالبنايات وبعضها يقطنها عزاب، ويتعرض الطالبات اثناء الدخول والخروج الى مضايقات من الشباب الفضوليين والأعجب ان المبنى نفسه يقع قبالة ملعب رياضي يحتشد فيه عشرات الشباب!. هل تلجأ المعلمات والطالبات الى جمعية حقوق الانسان؟!
ما رأي حقوق الانسان
صفاء الهوساوي بالقسم النسوي لجمعية حقوق الانسان تعلق على ذلك بالقول: على الشاكيات خطاب تقديم مكتوب يشرح تفاصيل القضية لتقف الجمعية على نظامية الشكوى، لان عمل الجمعية يتلخص في مراقبة عمل جهات الاختصاص. وتنصح صفاء الهوساوي المعلمات باستيفاء الخطوات الرسمية بمخاطبة الجهة المباشرة وهي ادارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة وفي حالة عدم التجاوب تتم مخاطبة جهة الاختصاص الرئيسية وهي وزارة التربية وفي حال استمرار المعاناة تقوم الجمعية بمخاطبة الوزارة لايجاد حل، ومن حق المعلمات التقدم الى ديوان المظالم اذا استمرت المشكلة لمدة اطول.
رد حاسم ومختصر
«عكاظ» وضعت قضية المعلمات والطالبات على طاولة مدير التعليم للبنات الدكتور يوسف الفقي فاكتفى بالقول: «متى توفر مبنى بديل فسيتم نقل المتوسطة اليه!».

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:48
مدير تعليم البنات بالمحافظة : نعم.. هناك عزوف عن «الإشراف التربوي»
لا سرية في التعاقد مع معلمات المخواة


عبدالخالق الغامدي (الباحة)
«سرّية» عمليات التعاقد في بند محو الأمية، وشروط التعاقد، والعجز في اعداد المعلمات وقضايا السعودة في التعليم وتعيين «مشرفات» من حاصلات الدبلوم كمعلمات.. وتأخير رواتب معلمات محو الأمية.. كلها قضايا كانت مثار بحث وتداول وحوار مع مدير تعليم البنات في محافظة المخواة الدكتور أسعد بشيه الذي اماط اللثام عن كثير من القضايا والهموم التي تشغل بال الطالبات والمعلمات والعاملات في المجال التربوي والتعليمي.
«عكاظ» سألت الدكتور أسعد عما يتردد ان عملية التعاقد في بند محو الأمية تتم سراً في تعليم المخواة فقال «لا سرية فقد تم الاعلان عن الوظائف الشاغرة لمدة اسبوعين واجريت عمليات المفاضلة وفق ضوابط وتم نشر اسماء المتعاقدات في الصحف ولوحات الاعلان ومن لم يتم التعاقد معها فبإمكانها معرفة تسلسلها في قوائم المفاضلة من خلال البيانات الموجودة بلجنة التقاعد».وفي اجابة على سؤال حول تعيين معلمات من حملة الدبلوم والاكتفاء بذلك وامكانية ترشيح اخريات لاستكمال البكالوريوس قال: ان هناك العديد من المعلمات تم الحاقهن بالجامعة للحصول على درجة البكالوريوس عن طريق الانتساب.وحول تعيين بعض المشرفات والموجهات من حاملات دبلوم معهد المعلمات برغم وجود اعداد من حاملات البكالوريوس أوضح ان الادارة تعاني من احجام المعلمات المؤهلات في العمل بالاشراف التربوي، الأمر الذي يحتم على الادارة الابقاء على حاملات الدبلوم.وفي رد على شكوى الطالبة فيء الزهراني من قلوة حول النقص في معلمات الحاسوب والانجليزي أوضح ان جميع المدارس تم تسديد حاجتها من المعلمات ..وقال الدكتور أسعد في حوار «عكاظ» الهاتفي للطالبة علية من المخواة: ان الادارة لها صلاحية التعاقد مع بند محو الأمية وفق العدد المخصص للوظائف.وأكد مدير تعليم البنات في المخواة ان ادارته لا تستطيع اجبار المعلمات على العمل في الاشراف التربوي بل تسعى الى تحفيزهن وتشجيعهن اما العاملات حالياً ممن يحملن مؤهلات دون الجامعية فقد تمت الاستعانة بهن لسد العجز.ورداً على شكوى بعض المعلمات المتعاقدات على بند الأمية حول تأخير رواتبهن قال الدكتور أسعد ان ادارته سعت الى ان يكون الصرف آلياً .

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:50
«جرب الكرسي» في جامعة ام القرى


معتوق الشريف (جدة)
يفتتح مدير جامعة ام القرى الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح اليوم فعاليات البرنامج التوعوي «جرب الكرسي» الذي تنظمه جمعية الاطفال المعاقين بمكة المكرمة بالحرم الجامعي بحي العابدية.وحول الفعاليات اوضحت مديرة الجمعية الدكتور ونجلاء فخرالدين رضا ان البرنامج الذي تستمر فعالياته لمدة ثلاثة ايام يهدف الى القاء الضوء على المعاناة التي يواجهها المعوق في حياته اليومية واهمية توفير البيئة المناسبة له لتجاوز ظروف اعاقته واداء اموره الحياتية دون الاعتماد على الآخرين.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:51
طالب معلماً والوفد المرافق باخلاء القاعة للانفراد بهم
مشرف الكليات والمعاهد يناقش طلاب «صحية الباحة» في مشكلاتهم وآرائهم

عبدالخالق الغامدي (الباحة)
التقى المشرف العام على الكليات والمعاهد الصحية بوزارة الصحة الدكتور خالد بن عبدالمحسن الرشود بطلاب الكلية الصحية بمنطقة الباحة وذلك في زيارة تفقدية قام بها للكلية والمعهد الصحي للبنات بالمنطقة.
وحرص الرشود على أن يطلب من معلم اللــغة الانجليزية والوفد المرافق له الخروج من إحدى القاعات لخلق جوّ من الحرية للطلاب للاستـماع الى ارائهم وملاحظاتهم وقد تحدثوا بكل شفـــافية حول همومهم ومشــــــاكلـهم وطموحـــاتهم المستقبلية كما تطرقوا الى تأخر المكافآت وضيق المبنى المستأجر وحرص الرشود لتدوين أبرز النقاط التي اشاروا اليها.
كما التقى اعضاء هيئة التدريس على انفراد واستمع الى العوائق التي تواجههم ووجه بتذليلها وبتوفير بعض احتياجات الكلية.
الى ذلك احتفل منسوبو الكلية بزيارته في حفل غداء أقيم في استراحة الزيتونة بحضور مدير عام الشؤون الصحية بالباحة الدكتور علي حامد الغامدي وعميد الكلية الدكتور محمد سعد وتبادل الجميع الأحاديث الودية..
وفي نهاية الاحتفال تناولوا طعام الغداء.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:52
احتفال بالمجلة العلمية

عكاظ (جدة)
احتفت مدرسة الأمير سعــــود بن عبدالمحسن بالطـــــــــــــلاب المتفــــــوقيــــــن والمبــــــدعين في النشاط الثقافي للعام الدراسي 26-1427هـ وقد اطلع رئيس قسم النشاط الطلابي بالادار العامة للتربية والتعليم أنس صالح أبو داوود على المجلة العلمية التي أعدها الطالب عبدالله وسيم الحامد واشاد بإبداعاته الرائعة التي ابرزت موهبته الفنية في هذا المجال وتمنى له الاستمرار في هذا العطاء وصقل موهبته حتى تتحقق الاهداف التربوية المنشودة، كما شكر ادارة المدرسة على حسن التنظيم والاداء الجيد للمعلمين داخل الفصول وتفاعل الطلاب مع برامج النشاط الطلابي الداخلية والخارجية.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:53
المتوسطة 13 في الرويس تكشف حال «المتصدعات المدرسية»
500 طالبة في انتظار «الصعقة»

عدنان الشبراوي (جدة)تصوير: عمرو سلام
500 طالبة يدرسن في المتوسطة الثالثة عشرة في حي الرويس غير آمنات من العواقب الوخيمة، ويبدو أن التحرك لانقاذ المدرسة من مصيرها المجهول سيتأجل الى حين.. ربما بعد وقوع الكارثة لا سمح الله..حالة المدرسة، برغم تدهورها، ربما تكون افضل حالا من غيرها، فالتقارير الرسمية الصادرة من الجهات المعنية تتحدث عن تردي الاوضاع في اكثر من مدرسة من ناحية الصيانة والترميم ومضي عشرات السنين بلا متابعة او معالجة.. وتظهر المشكلة بوضوح في عدد من المدارس الحكومية.. والمدرسة الثالثة عشرة «خير» مثال!
وزارة التربية والتعليم وهي المعنية بالأمر مطالبة بصورة عاجلة وفورية وبتدارك القضية لاصحاح حال بعض البنايات المدرسية المتصدعة وادخال الطمأنينة في قلوب الدارسات وآبائهن.
والمدرسة «13» المتوسطة للبنات في حي الرويس غرب جدة مثال ساطع على ذلك.
ربع قرن من الأهمال
انشئت المدرسة المذكورة قبل اكثر من ربع قرن، وطوال هذه السنين لم تشهد أية عملية ترميم او صيانة الأمر الذي أدى الى عدم صلاحية بعض فصولها وتدني بعض مرافقها الداخلية بصورة مريعة ومؤسفة حسب وصف الآباء الذين تقدموا بأكثر من 35 شكوى لتعليم البنات تطالب بإنقاذ المدرسة.. إلا ان الادارة لزمت الصمت برغم ان التقارير الصادرة من جهات الاختصاص حذرت من خطورة الوضع مستندة على اربع عشرة ملاحظة هامة.
مياه غير صالحة للشرب
الأخطر في الأمر ان وزارة الصحة اصدرت تقريرا مفاده أن خزان المدرسة صدئ وقديم ولا يصلح ماؤه للاستخدام الآدامي.. والاعجب من كل ذلك حسبما يقول الآباء ان 500 طالبة يستخدمن دورة مياه واحدة بعد ان اصيبت كل الدورات بالعطل والخلل بسبب تداعيات الزمن وعوامل الجغرافيا.
غرفة خشبية
قبل فترة طلب الدفاع المدني من ادارة المدرسة اصحاح وضع غرفة حارس المدرسة المقامة من الخشب التي تبرع باقامتها بعض اولياء الأمور.. وكتبت المدرسة الى الوزارة بهذا الشأن.. ولا مجيب.
كيبل الموت
ويتحدث آباء طالبات المدرسة «13» في الرويس بكثير من القلق عن كيبل كهربائي بقوة 200 فولت تم سحبه من موقعه لأقامة المقصف.. ويمر الكيبل الخطر من تحت المكيفات وتساقط قطرات المياه الى السلك الخطر، واكثر من مرة اشتعلت مفاتيح المكيفات وتم اطفاء الحرائق المحدودة ذاتيا في بعض الاحيان.. وبمعاونة الدفاع المدني في احيان اخرى.

هبوط اضطراري
ثمة هبوط في ارضيات الفصول وصل الى فتحات المجاري، والمضحك المبكي حسب تعبير الآباء ان خراطيم الحرائق في المدرسة مغلقة بالاقفال الصدئة وكلها لا تعمل.. ويستحيل استخدامها عند الطوارئ، وتنبهت ادارة المدرسة الى ذلك وطالبت بتعميد من يلزم للكشف عليها.. ولا مجيب.
دورة واحدة
ومن الملاحظات ان جميع دورات المياه تم اغلاقها مع الابقاء على واحدة فقط.. السبب هو سقوط اسقف بعضها بفعل عوامل الزمن.. وقبل نحو عام اصطدمت شاحنة بالبوابة الرئيسية للمبنى وطلبت ادارة المدرسة اصلاحها ولم يتحقق ذلك، فاضطرت الى ربط الباب بشكل مؤقت.اما التصدعات فحدث ولا حرج، فالمبنى الاساسي به عدد من الشقوق لدرجة ان بعض الفصول مفصولة عن الارضية، الى جانب تصدع واضح في السور الخارجي. عشرات من المختصين في الشؤون الهندسية والمنشآت ومن فرق الدفاع المدني، ومسؤولي الصحة أكدوا خطورة الوضع، إلا ان الحال بقي على ما هو عليه.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:54
مدير تعليم البنات:
عن أي تصدعات يتحدثون؟

استغرب مدير تعليم البنات في جدة عبدالكريم الحقيل ما أورده أولياء أمور طالبات المدرسة «13» من وجود تصدعات وتساءل عبر «عكاظ» مندهشا: «.. تصدعات.. وفي مدرسة حكومية؟!»، واضاف: لا اعتقد ذلك وأي خلل سنعمل على تلافيه.واشار مدير تعليم البنات ان جميع المدارس الحكومية والمستأجرة تخضع لاشتراطات السلامة وان هناك مؤسسات تقوم باعداد تقارير فنية عن 136 مبنى حكوميا و280 مستأجرا في المراحل الثلاث.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:56
استثمار 8500 موقع لدعم الصيانة

تستعد وزارة التربية والتعليم ممثلة في الادارة العامة لاقتصاديات التعليم لطرح 3 منافسات لاستثمار اكثر من «8500» موقع في مدارس حكومية ومستأجرة، أمام الراغبين في استغلال الأفنية والاسوار الداخلية للمرافق التعليمية وتخصيص ريعها لدعم بند صيانة المدارس في المناطق التعليمية.
وتأتي هذه الخطوة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بالسماح للجهات التعليمية بعد التنسيق مع وزارة المالية باستثمار جزء من الاراضي والمباني المدرسية الواقعة على الشوارع الرئيسية وفقا للاجراءات النظامية وتخصيص ريعها لدعم بند صيانة المدارس

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:57
مدير الدفاع المدني: المدارس الحكومية خارج مسؤوليتنا


تعليقا على اوضاع المدرسة قال مدير الدفاع المدني ان المدارس الخاصة سهلة السيطرة عليها لأن المالك يلتزم بالشروط والا تعرض لايقاف مشروعه.وعلى العكس من ذلك في المدارس الحكومية لأن الدفاع المدني لا يستطيع الزامها بتنفيذ الشروط باعتبارها جهة حكومية تتحمل مسؤولياتها في هذا الشأن وفق التعليمات المبلغة لها.وأكد ان الدفاع المدني يستجيب لطلبات أي مدرسة ترغب في الكشف على شروط سلامتها، مشيرا الى ان المدارس الحكومية مطالبة بالتقيد بكل الوسائل الخاصة بالأمن والسلامة ولكل منشأة منسق مهمته ان يكون قناة اتصال وتواصل مع الدفاع المدني.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:58
الآباء يطالبون بـ «لجان مستقلة» وتدخل حقوق الانسان!


قدم آباء طالبات المدرسة «13» خمس توصيات لاصحاح حال كل البنايات الحكومية.. وقال خالد الشهري، فايز العبدالرحمن، محسن حسين، سالم خان، بندر العتيبي، إن هذه المقترحات لوضع حل نهائي وحاسم لمشاكل المدارس المتهالكة.
أولى التوصيات: تتمثل في تشكيل لجان رقابية دائمة ومستقلة تابعة لمجالس المناطق تتولى عمليات التفتيش واصدار تقرير دوري عن المدارس.
ثاني المقترحات: تفعيل دور التشغيل والصيانة في الوزارة لكي تتحمل مهمة المتابعة ويمنع تدهور المبانى.
الاقتراح الثالث: تشكيل لجنة من الآباء لمساعدة المدرسة في حل بعض المشاكل وكتابة تقرير دوري عن الاوضاع.
اما التوصية الرابعة: فتتمثل في انشاء لجنة متابعة لشؤون المبانى مكونة من معلمات المدارس وترفع تقريرا دوريا الى ادارة التشغيل.اما التوصية الأخيرة: فتدعو الى تنسيق زيارات ميدانية لعضوات حقوق الانسان للوقوف ميدانيا على المدارس ورصد المخالفات.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 04:59
تأجيل الحكم في «دبلوم الانجليزية» للسبت


منصور الشهري (الرياض)
اجل قاضي الدائرة الادارية الاولى يوم امس الحكم في قضية دبلوم اعداد معلمي اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية الى يوم السبت القادم.وتعتبر هذه الجلسة الثانية بعد استئناف الحكم والثامنة من عمر القضية المرفوعة ضد كل من جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية واكاديمية الفيصل العالمية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية.وحضر الجلسة التي استمرت نحو الساعتين والنصف عدد من الخريجين.وكان قد صدر الحكم المبدئي في جمادى الاول العام الماضي بالزام الجامعة بارجاع الرسوم الدراسية للطلاب وهي 25 الف ريال ودفع 1500 ريال للخريجين عن كل شهر من تاريخ بدء الدراسة وحتى تخرجهم

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:03
عباقرة الرياضيات في الرياض يتنافسون غداً في 1047 مدرسة



كتب - منصور الحسين:
ضمن خطة النشاط العلمي لهذا العام 1426ه - 1427ه تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» مسابقة التفوق التاسعة في الرياضيات لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة على مستوى مدارس منطقة الرياض التعليمية والتي ستبدأ اعتباراً من يوم غد الاثنين 19/3/1427ه.
وأوضح رئيس النشاط العلمي الأستاذ يوسف أبا حسين أن المسابقة تهدف إلى تعريف الطلاب بمواهبهم وقدراتهم في الرياضيات واختبار دقة الملاحظة والتحليل الرياضي لديهم وتنمية روح التنافس الشريف بين الطلاب وفق أسس علمية وتربوية وتوسيع دائرة المتفوقين في الرياضيات واكتشاف الطلاب المتفوقين والموهوبين في مجال الرياضيات وتشجيعهم على الاستمرار وإتاحة الفرصة لهم لتنمية قدراتهم ومواهبهم، من خلال الأسئلة ذات المستوى التفكيري الرفيع ونشر الوعي العلمي حول أهمية الرياضيات وتصحيح أي انطباعات سلبية حولها بالاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة، وجعلها مادة محببة لدى الطالب والمساعدة في تهيئة المتفوقين للمشاركة في المسابقات المركزية على مستوى الوزارة.

وأشار إلى أن ابرز الموضوعات التي ستتناولها المسابقة لطلاب المرحلة الابتدائية جميع ما درسه الطالب في صفوف المرحلة الابتدائية حتى نهاية الفصل الدراسي الأول للصف السادس الابتدائي مثل الاعداد وخواصها والعمليات عليها والكسور والاعداد العشرية والعمليات عليها، الهندسة، القياس، الأطوال، الحجم، السعة، النسبة والتناسب، الإحصاء، أما بالنسبة للمرحلة المتوسطة فتشمل جميع ما درسه الطالب في صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة حتى نهاية الفصل الدراسي الأول للصف الثالث المتوسط مثل: المجموعات، العلاقات والتطبيقات والأعداد والعمليات عليها، الهندسة المستوية والتحليلية، معادلات الدرجة الأولى والثانية، كثيرات الحدود.

وسيتم عقد المسابقة حسب كل مركز كما يلي:

المدارس الابتدائية المستضيفة

مركز الجنوب بمدرسة رواد العلوم الأهلية هاتف 4380159 بحي العزيزية، المشرف سلطان السلطان الأحمد، مركز الشمال بمدرسة نجد الأهلية هاتف 4563288 بحي الورود المشرف أسامة النعيمة، مركز الروضة بمدرشة الشمس الأهلية هاتف 2090713 بحي الاندلس المشرف حابش العلياني، مركز الشرق بمدرسة التربية النموذجية 4450555 بحي الريان المشرف علي السحيباني، مركز الوسط بمدرسة البيان الأهلية هاتف 4933420 بحي الربوة المشرف خالد العبدالسلام، مركز الغرب بمدرسة العبير الأهلية هاتف 4312000 بحي العريجاء الغربي المشرف سعيد بالبيد، مركز السويدي بمدرسة عتبة بن غزوان هاتف 4262147 بحي الدريهمية المشرف سليمان العثيمين، مركز الدرعية بمدرسة مجمع الملك سعود هاتف 4683434 بحي الملك سعود المشرف محمد هادي الدوسري.


المدارس المتوسطة

مركز الجنوب بمدرسة ثمامة الحنفي هاتف 4210546 بحي الشفا المشرف سلطان السلطان الاحمد، مركز الشمال بمدرسة دار العلوم هاتف 2743355 بحي الفلاح المشرف اسامة النعيمة، مركز الروضة بمجمع الأمير سلمان هاتف 2267270 بحي الروضة المشرف حابش العلياني، مركز الشرق بالمدرسة السعودية الأهلية هاتف 2094237 بحي المنار المشرف علي السحيباني، مركز الوسط بمدرسة المنهل الأهلية هاتف 4038000 بحي المربع المشرف خالد العبدالسلام، مركز الغرب العبير الأهلية هاتف 4312000 بحي العريجاء الغربي المشرف سعيد بالبيد، مركز السويدي بمدرسة سعد بن معاذ هاتف 4354752 بحي البديعة المشرف سليمان العثيمين، مركز الدرعية بمدرسة ربعي بن عامر هاتف 4706561 بحي المحمدية.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:04
الحصين يعين رئيسات أقسام في كليات البنات



كتب - راشد السكران:
أصدر الوكيل لكليات البنات بوزارة التربية والتعليم أ.د عبدالله بن علي الحصين عدداً من القرارات التي تقضي بتعيين وبتجديد تعيين رئيسات للأقسام بكليات البنات بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، وفي كافة التخصصات، شملت هذه القرارات كلا من: الدكتورة ناهد محمد أحمد خليل الضبع رئيسة لقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية للبنات بمحافظة وادي الدواسر، الدكتورة حنان يونس محمد القديمات رئيسة لقسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بكلية التربية لإعداد المعلمات ببريدة، الدكتورة سهير علي عبدالرحيم رئيسة لقسم الأحياء بكلية التربية الأقسام العلمية بتبوك، الدكتورة فاطمة عبداللطيف محمد مهينة رئيسة لقسم الفيزياء بكلية التربية للبنات بالجبيل، الدكتورة وفاء عبدالرؤوف غريب محمد رئيسة لقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية للبنات بالجبيل، الدكتورة منى أحمد محمود الدريني رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية الأقسام العلمية للبنات بتبوك، الدكتورة نادية عبداللطيف عبدالفتاح المصري رئيسة لقسم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية بكلية التربية لإعداد المعلمات ببريدة، الدكتورة سمية حمزة محمد فتح الله رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات بمحافظة وادي الدواسر، الدكتورة خالدة التوم أحمد المك رئيسة لقسم العلوم والرياضيات بكلية التربية لإعداد المعلمات ببريدة، الدكتورة روضة أحمد عمر محمد رئيسة لقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية للمعلمات بنجران، الدكتورة ثناء محمود قاسم مصري رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية التربية للمعلمات بنجران، الدكتورة هناء خليل عاشور رئيسة لقسم الكيمياء والفيزياء بكلية التربية للمعلمات بنجران، الدكتورة أمل عبدالسميع يوسف رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية الأقسام العلمية في الباحة، الدكتورة نيفين محمد محمد رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية الأقسام العلمية في الباحة، الدكتورة زينب محمود أحمد الجوهري رئيسة لقسم علم الأحياء بكلية التربية الأقسام العلمية في الباحة، الدكتورة ماجدة كمال الدين عبدالحميد رئيسة لقسم الكيمياء بكلية التربية الأقسام العلمية في الباحة، الدكتورة خديجة الحسين عبدالباري الحفظي رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية التربية الأقسام الأدبية بأبها، الدكتورة هيام توفيق علام رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للمعلمات ببلقرن، الدكتور زينب عياد عبدالحميد عبدالعال رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية بعفيف، الدكتورة فاطمة محمد سروجي رئيسة لقسم الفيزياء بكلية التربية بعفيف، الدكتورة منال عباس حسن الجندي رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية بعفيف، الدكتورة سهام محمد أحمد بخيت آدم رئيسة لقسم العلوم والرياضيات بكلية التربية للمعلمات ببلقرن، الدكتورة سعاد إبراهيم محمد عبدالله رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية التربية للمعلمات ببلقرن، الدكتورة ماجدة هاشم خليل الكور رئيسة لقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية للمعلمات ببلقرن، الدكتورة صفاء محمد عباس عبداللطيف رئيسة لقسم الكيمياء بكلية التربية للمعلمات ببلقرن، الدكتورة إيمان محمد أحمد فرغلي رئيسة لقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية الأقسام الأدبية بمنطقة عسير (أبها)، الدكتورة لطيفة بنت سليمان الأحمد رئيسة لقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية الأدبية بمنطقة عسير، الدكتورة مي بنت محمد الحربي رئيسة لقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بمنطقة الرياض، الدكتورة عزة عبدالرشيد محمد بدوي رئيسة لقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية لإعداد المعلمات بالخفجي، الدكتورة عازة عبد العزيز محمد السند رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية التربية لاعداد المعلمات بالخفجي، الدكتورة سحر حسين حسين يونس رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية للبنات بمنطقة عرعر، الدكتورة أمل علي عبدالباقي جعفر رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للمعلمات بنجران، الدكتورة نجوى محمد عبدالرحمن المرسي رئيسة لقسم الأحياء بكلية التربية للبنات بمحافظة وادي الدواسر، الدكتورة فاطمة حسن عبدالرزاق محمد رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للبنات بمحافظة وادي الدواسر، المحاضرة داليا محمد منير علي رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية للبنات بمحافظة وادي الدواسر، المحاضرة الهناء إبراهيم الطيب رئيسة لقسم اللغة الانجليزية بكلية التربية الأقسام الأدبية بمنطقة جازان، المحاضرة رشا أحمد حامد أحمد رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية بمحافظة شرورة، المحاضرة أمل بنت علي حسين باعقيل رئيسة لقسم رياض الأطفال بكلية التربية للبنات بالجبيل، المحاضرة هالة أحمد كمال عويدات رئيسة لقسم الانجليزية بكلية التربية للبنات بالجبيل، المحاضرة سارة عابدين سراج رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية للمعلمات بنجران، المحاضرة هدى عطية محمد جلبي رئيسة لقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية الأقسام الأدبية ببيشة، المحاضرة نادية السيد أحمد عسكر رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية للمعلمات بمحافظتي بني تميم والحريق، المحاضرة غادة كمال الدين البشير رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية التربية بعفيف، المحاضرة حنان حجازي عبداللطيف نجم رئيسة لقسم الكيمياء بكلية التربية بعفيف، المحاضرة اجلال كامل حمودة الباقر رئيسة لقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بعفيف، المحاضرة عفاف إبراهيم الأمين رئيسة لقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بعفيف، المحاضرة محاسن علي أحمد علي رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية الأقسام العلمية بالطائف، المحاضرة نوال خضر محمد أحمد رئيسة لقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بعفيف، المحاضرة باسيل علي صالح البروز رئيسة لقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية للبنات بعرعر، المعيدة ميسون محمد شتيفي رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية الأقسام العلمية بجازان.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:05
حملة توعية شاملة تستمر 22 يوما لمدارس حي النظيم


كتبت - عذراء الحسيني:
تنطلق صباح يوم الثلاثاء المقبل حملة تحت عنوان (النظيم نماء وعطاء) تنظمها شعبة التوجيه والارشاد بمنطقة الرياض بالتعاون مع مركز الاشراف التربوي بالروابي (الجهة المنفذة) وتستمر الحملة لمدة 22 يوما وتنقسم الى اربع مراحل منها التخطيط للمشروع والتنفيذ والتقويم والمتابعة وتطوير المرحلة واثراؤها.
ترتكز فكرة البرنامج على معالجة وضع المجتمع في حي النظيم وتعديل سلوكيات الطالبات والنهوض بالبيئة المدرسية والمجتمع المحيط به في المجالات الاجتماعية والسلوكية والتربوية وتفعيل دور القطاعين الحكومي والخاص في العملية التربوية والتعليمية وتفعيل دور المدرسة لخدمة الحي، ويستهدف البرنامج الطالبات والهيئة التعليمية والادارية في المدرسة والامهات والمشرفات التربويات.

يذكر أن هناك جهات تساند في تنفيذ البرنامج منها ادارة مكافحة المخدرات ومدينة الملك عبدالله الطبية ومؤسسة رعاية الفتيات ومركز الاشراف الطبي بمنطقة الرياض.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:06
جامعة الإمام تنجح في تدريب طلابها بالقطاع الخاص



كتب - متعب أبو ظهير:
أكد الدكتور فوزان بن عبدالرحمن الفوزان عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نجاح فكرة تدريب الطلاب في القطاع الخاص من خلال ورش العمل التي أسهمت في كسر الحاجز بين الطلاب والقطاع الخاص وقال إنها تعرف الطلبة بالمتطلبات التي يحتاجها القطاع الخاص من المهارات والتدريبات وتعرف القطاع الخاص بمهارات هؤلاء الطلاب.وطالب د. الفوزان الكليات الا تقف عند الحدود التعليمية والأكاديمية للتعليم وإنما بمساعدة الطلبة في الحصول على الفرص الوظيفية في القطاع الخاص والحكومي ومساعدتهم على تطوير كفاءاتهم وكذلك إمكاناتهم.وأشار الدكتور الفوزان إلى ان الهدف من تدريب وتوظيف الطلاب ليس المردود المادي فحسب وإنما الأهم من ذلك هو تهيئتهم للانخراط في مختلف الأعمال والتخصصات. الجدير بالذكر، ان كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أقامت ورش عمل مع العديد من الشركات الرائدة لتوفير الفرص الوظيفية لطلابها حتى وهم لازالوا على قيد الدراسة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:09
رغم صدور الأمر السامي بالعفو عنه
تعليم القصيم يستدعي المعلم الحربي للتحقيق معه


http://www.alriyadh.com/2006/04/16/img/174047.jpg
بريدة - ملفي الحربي، تصوير: محمد الفيفي
استدعت الإدارة العامة للتعليم بالقصيم معلم مدرسة الفويلق الثانوية الأستاذ محمد سلامة الحربي للتحقيق معه في قضية الحسبة التي رفعت ضده في محكمة البكيرية قبل أشهر، وقال المعلم الحربي في حديث ل «الرياض» استدعائي اليوم يمثل نموذجاً للأداء الوظيفي السيىء مع الأسف والذي تعاني منه بعض الأجهزة الحكومية والذي أشار له خادم الحرمين الشريفين في خطابه أمام مجلس الشورى قبل أيام.

أمر سام ولكن؟

وأضاف المعلم الحربي لقد شملني عطف والد الجميع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله وأمد في عمره - بأمره السامي الكريم رقم 11895/م/ب في 3/11/1427ه بالعفو عني بعد أن أصدر قاضي البكيرية حكماً تعزيرياً بحقي بالدعوى الكيدية التي رفعت ضدي وتضمن الحكم السجن أربعون شهراً والجلد 750 جلدة، وأشار المعلم الحربي بين صدور الأمر السامي وتبليغي فيه يومان فقط. علماً بأنه مر على عدة جهات حكومية وعندما بلغت بالأمر السامي ذهبت للقاضي وقبلت رأسه وقال لي أدعو لولي الأمر وأوصاني بقراءة كتاب أعطاني إياه مسبقاً.


طال انتظاري

ويمضي المعلم الحربي قائلاً: كنت انتظر أن يصلني خطاب يعيدني إلى عملي كمعلم ولكن طال انتظاري ولما لم يصلني شيء في هذا الخصوص راجعت الإدارة العامة للتعليم بالقصيم 22/1/1427ه موضحاً لهم أنني ما زلت مبعداً عن التدريس فعلمت منهم أن الحكم وردهم مصدقاً من هيئة التمييز وسيرفعون الصك إلى وزارة التربية والتعليم لتتخذ العقوبة المناسبة في حقي.


في محكمة البكيرية

تفاجأت بما سمعته وأكده مدير المتابعة بتعليم القصيم وذهبت إلى محكمة البكيرية لاستفسر من القاضي عن صحة كلام مدير المتابعة فأخبرني بأنه رفع الصك للتمييز وأعيد إليه مميزاً وللأسف الشديد فطلبت منه رقم وتاريخ المعاملة عندما صدرت للتمييز وعندما عادت والجهات التي أرسلها لها فيما بعد ولكنه رفض وقلت له إن من حقي متابعة معاملتي واستغرب أن يرفع فضيلتكم الصك للتمييز رغم صدور الأمر السامي الكريم بإنهاء القضية فثار في وجهي وقال أنت تستحق القتل لأنك تثني على الكفار وتستهزئ بالمتدينين إلى غير ذلك من الاتهامات التي لا أقبل أن يوجهها لي القاضي أو غيره خصوصاً بعد الأمر السامي بإنهاء القضية، ولما قلت للقاضي ان هذا غير صحيح استشاط غضباً وقال بل ثابت عليك ولكنك لم تؤدب بعد وسأؤدبك فأمر بإغلاق الباب عليّ ومنعني من الخروج وأمر كاتبه أن يكتب محضراً سوف يمليه عليه وكتب بأني رفعت صوتي عليه ولم انصرف عندما طلب مني ذلك، وقد طلب من الحضور أن يوقعوا على صحة ذلك فرفض البعض ووقع آخرون منهم موظفون في المحكمة ومراجعون معاملتهم على مكتبه وعندما خرجت وخرج بعض ممن وقعوا قلت لهم لماذا توقعون قبل أن تقرأوا ما كتب فرجعوا للقاضي وأرادوا قراءة المحضر ولما سألهم عن السبب ذكروا له ما قلت فأمر العسكري بمناداتي وعندما عدت كتب عليّ محضراً ثانياً وذكر فيه انني قمت بمناقشة الشهود وهذا مالا يريده القاضي ثم طردت من المحكمة بأمر منه.

وأفاد المعلم الحربي ان قاضي البكيرية أضاف هذا التصرف غير المقبول من قاضي بوزنه إلى تصرفه السابق وهو رفع الحكم للتمييز دون علم مني رغم انني زرته عندما بلغت بالعفو الملكي ولم يقل إن هذا الأمر السامي لا يمنع مواصلة إجراءات القضية وانه يجب عليّ كتابة لائحة الاعتراض علماً بأني لو كتبت اللائحة لحالت دون تصديق حكمه المليء بالمخالفات والتجاوزات غير النظامية، هذا بخلاف الأخطاء الإملائية التي لا تعد ولا تحصى والتي قد تحيل المعنى. كما انني استغرب أن تتجاوز كل من المحكمة وإدارة التعليم أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في هذا البلد ويستمران في محاولة إلحاق أقصى قدر من الضرر بي.

مناشدة خادم الحرمين الشريفين

ويناشد معلم الفويلق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حفظه الله ورعاه حمايته ممن يريدون الاضرار به وبمستقبله ويحاولون التباطؤ وعدم انفاذ الامر الكريم.

محامي القضية الاستاذ عبدالرحمن بن محمد اللاحم قال: ان قيام فضيلة القاضي مصدر الحكم بمواصلة الاجراءات يعد من وجهة نظري تجاوزاً لولايته واختصاصه بعد ان اصدر الملك عفواً عن العقوبة حيث ان نظام الاجراءات الجزائية نص في الفصل الثاني انقضاء الدعوى الجزائية

المادة الثانية والعشرون:

تنقضي الدعوى الجزائية العامة في الحالات الآتية:

1- صدور حكم نهائي.

2- عفو ولي الأمر فيما يدخله العفو.

3- ما تكون التوبة فيه بضوابطها الشرعية مسقطة للعقوبة.

4- وفاة المتهم.

ولا يمنع ذلك من الاستمرار في دعوي الحق الخاص.

وعليه فإن اختيار المنظم لمفردة (انقضاء) لها دلالات واضحة لا تقبل الاجتهاد حيث ان الدعوى الجزائية المتعلقة بالحق العام تنقضي نهائياً بعد صدور العفو من ولي الأمر وبالتالي فإن مواصلة اجراءات الدعوي بما فيها رفعها للتمييز يخالف منطوق النظام ويصادم في الوقت ذات مضمون الأمر السامي الكريم.

وهنا يثور تساؤل مهم في هذا السياق ماذا لو قامت محكمة التمييز بنقض الحكم واعادته الى القاضي لوجود اشكاليات اجرائية او موضوعية في الحكم فهل سيستأنف القاضي المرافعة في هذه القضية (التي صدر فيها عفو) من جديد؟ واذا كان الامر كذلك فأين الاثر القانوني للأمر السامي ما دام ان القضية لم يتوقف الحراك فيها؟

كما ان مواصلة الاجراءات ورفعها للتمييز دون علم من صدر ضد الحكم او وكيله يعتبر اخلالاً جسيماً بأهم الحقوق الاساسية للمتهم وهو حق الدفاع ذلك انه وبعد صدور الأمر السامي فإننا توقفنا عن اعداد لائحة الاعتراض بحكم ان القضية اقفلت ولايمكن نظاماً ان تقدم لائحة اعتراضية على حكم قضائي صدر فيه عفو لكننا تفاجأنا بأن القاضي واصل اجراءاته المعتادة ورفعه الى التمييز دون ان يكون لنا الحق في اسماع وجهة نظرنا لمحكمة التمييز حيث ان لدينا طعوناً شكلية وموضوعية في الحكم نعتقد انه في حالة النظر فيها بتجرد سيتم نقض الحكم لمخالفته الصريحة الانظمة الاجرائية المتبعة.

كما ان القاضي لم يخبرنا بتاريخ رفعه لتمييز هل كان بعد انتهاء المدة النظامية وهي ثلاثون يوماً من تاريخ تسليم الحكم ام قبل ذلك لأنه اذا كان قبل انتهاء المدة النظامية فاعتقد ان هناك امراً آخر غير مراعاة الاجراءات كان وراء هذا الاجراء.

والعجب يتجسد في موقف ادارة التعليم في منطقة القصيم التي يفترض ان تكون جهة تربوية تعليمية لا ان تكون جهة لملاحقة المعلمين الذين كسروا طوق الايدلوجيا التي يريدها البعض خصوصاً في مثل هذه المرحلة التي نحتاج الى تعميق فكر التسامح والحوار في مؤسساتنا التعليمية.

وذا كانت المخالفات هي ذاتها التي على اساسها حركت الدعوى الجزائية فإن ذلك يعد تجاوزاً صريحاً للأمر السامي الكريم الذي بناءً عليه اقفلت الدعوى بكافة تفرعاتها القانونية بما فيها النواحي الادارية.

كنا نأمل بأن تكون ادارة التعليم نصيراً للمعلمين في ظل عدم وجود مؤسسات مستقلة تمثلهم لا أن تكون خصماً لهم.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:13
لقاء الاشراف التربوي يختتم أعماله في عسير ..
التوصية بمنح المدارس مزيداً من الصلاحيات وبناء علاقاتها مع المجتمع



أبها - متابعة وتصوير: أحمد السلمي - مريم الجابر:
بحضور مديري التربية والتعليم (للبنين والبنات) بمنطقة عسير الدكتور عبد الرحمن بن محمد فصيل، والدكتور، علي الموسى، وبمشاركة أكثر من خمسمائة شخصية تربوية من تعليم البنين والبنات على مستوى المملكة اختتم مؤخراً فعاليات لقاء الإشراف التربوي الذي نظمته وأشرفت عليه وزارة التربية والتعليم، واستضافته الإدارة العامة للتربية والتعليم بعسير (بنين وبنات) تحت مسمى، (الإشراف التربوي والمدرسة الفاعلة).. هذا وقد تمخض اللقاء على جملة من التوصيات والإجراءات التربوية التي تهدف إلى خدمة الرسالة التربية والتعليم. وقد جاءت التوصيات على النحو التالي:
إعادة صياغة المعايير التربوية والعلمية للمدرسة وفق خصائص المدرسة الفاعلة، ومنح المدرسة مزيدا من الصلاحيات التي تحقق خصائص المدرسة الفاعلة، وتصميم برامج للتنمية المهنية للقيادة المدرسية في ضوء خصائص المدرسة الفاعلة، وبناء آلية تنظيم العلاقة بين المجتمع والمدرسة بما يحقق الأهداف المشتركة، وتنظيم أدوار الإشراف التربوي بما يحقق التطلعات والطموحات استنادا إلى نتائج البحث العلمي تنمية لحاجاتنا الوطنية، وتنفيذ مشروع تطوير استراتيجيات القيادات المدرسية، وتطوير آلية عقد لقاء الإشراف التربوي السنوي بطريقة تحقق أكبر فائدة للعمل التربوي، وعقد لقاء الإشراف التربوي الثاني عشر في منطقة تبوك للعام الدراسي (1427/1428ه ) بدعوة من الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة تبوك...وبهذه المناسبة، ثمَّن مدير عام التربية والتعليم بعسير الدكتور، عبد الرحمن بن محمد فصيل، الرعاية الكريمة التي حظي بها اللقاء من أمير منطقة عسير، منوها بالدعم الكبير الذي يتمتع به تعليم عسير من سموه وسمو نائبه.. مشيدا في الوقت نفسه بالجهود المباركة التي بذلها معالي وزير التربية والتعليم، ونائباه لتعليم البنين والبنات، مما حقق النجاحات الكبيرة لأعمال اللقاء الحادي عشر للإشراف التربوي بعسير واسهم في وصول الرسالة التربوية والتعليمية وتحقيق أهدافها المنشودة في الميدان التربوي، كما قدم الشكر والتقدير والعرفان لمسئولي الإشراف التربوي بالمملكة لحضورهم وتفاعلهم المتميز الذي أثرى هذا التجمع التربوي الهام على مستوى الوطن كما شكر قادة المركز الإعلامي المخصص لهذه الفعاليات على جهودهم المتواصلة دون كلل أو ملل لإنجاح فعاليات الملتقى.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:16
فريق العمل يلتقي الأمير عبدالعزيز بن ماجد
إنشاء كليتين في المدينة المنورة بتكلفة 450 مليون ريال



المدينة المنورة - سالم الاحمدي:
برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز رئيس فريق المؤسسين لمشروع كليتي المدينة المنورة الأهلية للهندسة التطبيقية والعلوم الإدارية والنظم.
سيعقد اعضاء فريق عمل مشروع الكليتين والذي يضم النخبة من أهل الفكر والعلم والدين بالمدينة المنورة اجتماعاً في المدينة المنورة لدراسة اخر ما توصل إليه أعضاء الفريق وذلك تمهيداً للقاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة.

وكان مشروع كليتي المدينة المنورة الأهلية قد حصل على ترخيص معالي وزير التعليم العالي بإنشاء كليتين أهليتين بطاقة استيعابية 5000 طالب وطالبة وهي:

1- كلية الهندسة التطبيقية وتضم الأقسام التالية (الهندسة الكيميائية، الهندسة الصناعية، الهندسة المعمارية، هندسة تقنية المعلومات).

2- كلية المدينة المنورة الأهلية للعلوم الإدارية والنظم وتضم الأقسام التالية (التسويق، تمويل النظم والقانون، نظم المعلومات الإدارية).

كما صدر قرار معالي وزير التعليم بتشكيل مجلس الأمناء برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة وعضوية كل من:

سعادة الشيخ حسين بن محماس الدخيل عضواً.

سعادة الأستاذ عدنان بن حبيب محمود أحمد عضواً.

سعادة الدكتور صالح بن بكر الطيار عضواً.

سعادة الدكتور جارالله بن صالح الغامدي أستاذ علوم الحاسب الآلي وهندسة البرمجيات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن عضواً.

سعادة الدكتور توفيق بن عبدالمحسن الخيال الأستاذ المساعد بقسم المحاسبة بجامعة الملك عبدالعزيز عضواً.

سعادة الدكتور عبدالرحمن بن محمد باشيخ أستاذ بقسم إدارة الأعمال بكلية الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز عضواً.

كما وافق للانضمام إلى مجلس الامناء معالي الدكتور منصور بن محمد النزهة مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة.

هذا وستبدأ الدراسة بالكليتين عام 2008م وتكلف اكثر من 450 مليون ريال.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:19
حوار مفتوح وتوزيع شهادات التخرج بـ " أم القرى"



تنظم جامعة ام القرى مساء اليوم حوارا مفتوحا بين طلاب الجامعة واعضاء هيئة التدريس بعنوان (علاقة الاستاذ الجامعى بطلابه بين الواقع والمأمول) وذلك بقاعة الأمير فيصل بن فهد.
من ناحية اخرى بدأت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة امس توزيع شهادات التخرج لمرحلة البكالوريس لخريجى 1424 / 1425هـ.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:20
حظر العقاب البدني في مدارس البنين بالمدينة المنورة



ناقش مجلس ادارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة فى اجتماعه امس برئاسة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت بن محمود جنيد الاداء التربوى العام ومناقشة مشكلة العقاب البدنى وشدد الدكتور جنيد على أهمية منع استخدام العقاب البدنى من قبل المعلمين فى المدارس وذلك للآثار السلبية على الجانب التربوى كما بين أن تكامل نجاح العملية التربوية والتعليمية يقوم وفق أسس تربوية تعزز مفهوم الاحترام المتبادل وتحمل المسؤولية بين المعلم وأبنائه الطلاب ويعزز الدافعية نحو التعليم وتحقق أهدافه المنشودة.
وحث جنيد على اشاعة استخدام أسلوب الثواب والعقاب بين المعلمين من منطلق تربوى بعيدا عن العقاب البدنى لتعزيز السلوك الايجابى وتنحية السلوك السلبى

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:21
..وافتتاح معرض الوسائل التعليمية "الاجتماعية" بالاحساء

الهفوف - مصطفى الشريدة


بالغنيم خلال جولة على محتويات المعرض

افتتح مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم أمس معرض الوسائل التعليمية للمواد الاجتماعية المقام بمدارس الأنجال الأهلية بمدينة الهفوف والذي سيستمر حتى الأربعاء المقبل. وتم بعد الافتتاح توزيع دروع وشهادات من مدرسة الأنجال على مديري المدارس المشاركين ، وتمثلت مشاركة الطلاب في المعرض قسم الوسائط وعرض أجهزة لمصادر التعلم ، وشاركت في المعرض 68 مدرسة.
وأكد بالغنيم أن التقنيات والوسائل التعليمية أصبحت تمثل جانباً مهماً في تحسين وتجويد العملية التربوية والتعليمية ، ومازال التربويون ينادون بدور فاعل لها لما تقدمه من خبرات متنوعة وترسيخ وتعميق للمادة العملية في ذهن الطالب مع ضمان بقاء أثر التعلم ، من ناحية أخرى تقيم إدارة النشاط الطلابي ( الفني ) في إدارة التربية والتعليم للبنين بالأحساء عصر غد وبعد غد المرسم الحر بمشاركة طلاب المرحلة الابتدائية ( من 11 سنة فما فوق ) و المتوسطة ( من 12 سنة فما فوق ) و الثانوية ( 15 سنة فما فوق )) ، يهدف البرنامج الى تنمية قدرة الطالب على المشاهدة والتفاعل مع محيطه ومكوناته ،ونشر الثقافة الفنية وتذوق الجمال في الطبيعة بين الطلاب والمجتمع.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:22
وزارة الخدمة المدنية:

هذه عناصر المفاضلة بتعيين المعلمات


سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشير الى ما نشر بجريدتكم العدد (11975) الصادر يوم الأربعاء الموافق 29/ 2/ 1427هـ تحت عنوان حوادث المعلمات تقلل الاهتمام بالوظائف التعليمية جاء فيه ان الإعلان لم يحدد اماكن الاحتياج لوظائف التعليم النسوي وانه عند بدء التقديم يكون الاحتياج في مقرات غير مرغوبة والخشية من اين يكون التعيين في قرى نائية وعدم النظر في الظروف الخاصة للمتقدمات.
ووزارة الخدمة المدنية إذ تقدر لليوم اهتمامها بالخدمة المدنية تود ان توضح ان تحديد ما يعلن من وظائف تعليمية نسوية من حيث التخصص والمستوى والمقر يتم من قبل الجهات التعليمية التي تتبعها الوظائف حسب ما يتوفر لديها من شواغر وفق حاجتها في كل منطقة او محافظة ودور وزارة الخدمة المدنية تجاه هذه الوظائف محصور في الإعلان عنها والمفاضلة بين المتقدمات عليها تبعا لعناصر المفاضلة المعمول بها. ولدعم استقرار العملية التعليمية وتحقيق مصلحة الطالبات يشترط ان تكون المواطنات المتقدمات على الوظائف التعليمية النسوية المعلنة في المرحلة الأولى ساكنات أصلا بمقرات الوظائف المعلنة وذلك وفقا للتوجيه السامي الكريم رقم (7/ ب/ 4403) وتاريخ 28/ 6/ 1416هـ المؤكد بالأمر السايم الكريم رقم (7/ ب/ 14776) وتاريخ 11/11/ 1421هـ الخاص بإعطاء الأولوية في الترشيح على الوظائف التعليمية بتعليم البنات للمواطنات المؤهلات من سكان منطقة العمل ويأتي هذا التوجيه الكريم حرصا من ولاة الامر على انتظام العملية التعليمية كما اسلفنا وسعيا للحد مما يسبب المشقة للمرآة العاملة تمشيا مع المتطلبات الشرعية وانسجاما مع طبيعة المرآة وحفظا لدورها الأسري علما ان التعيينات كما اسلفنا تتم في نطاق إدارة التربية والتعليم. فإذا تقدمت الخريجة واختارت موقعا او اكثر في حدود المنطقة او المحافظة المقيمة بها فإنه لا يتم تعيينها الا في موقع من تلك المواقع التي اختارتها. وإذا تبقى وظائف في محافظات او مراكز لم تشغل بخريجات من المواطنات ساكنات لتلك المحافظات او المراكز فإن الوزارة تعيد الإعلان عن هذه الفرص الوظيفية لعموم الخريجات في مناطق المملكة لإتاحة الفرصة لمن ترغب التقدم لهذه الوظائف من المواطنات المؤهلات ممن تسمح ظروفهن الأسرية بذلك ومصادقة ولي امرها على ذلك اذ ان البديل سيكون بقاء هذه الوظائف شاغرة او الاضطرار للتعاقد عليها مع غير سعوديات وهذا إجراء لا تفكر الوزارة في اللجوء اليه في ظل وجود اعداد كبيرة من الخريجات المؤهلات بتخصصات مناسبة للوظائف التعليمية المعلنة إذا ابدين رغبتهن واستعدادهن لمباشرة اي من تلك الوظائف في ضوء ما تزود به من معلومات عن مقراتها وبعدها عن اقرب مدينة بالمنطقة التي تقع بها.
اما من حيث الترشيح على الوظائف فيتم حسب الرغبات المكانية التي تبديها المواطنات المؤهلات المتقدمات للوظائف المعلنة وفقا لضوابط المفاضلة المعمول بها لدى وزارة الخدمة المدنية ويقصد بالمفاضلة الأسلوب الذي يتم بموجبه تحديد الأفضل من بين المتقدمات بمؤهلاتهن العلمية الكافية بذاتها لشغل الوظائف المعلنة الشاغرة منها والمشغولة بغير سعوديات.
ويقوم اسلوب المفاضلة على اساس ترتيب المتقدمات في قوائم الترشيح للوظائف المعلنة من قبل الوزارة حسب نتائجهن في المفاضلة وعناصرها هي:
1- مناسبة التخصص في المؤهل العلمي للوظيفة المراد شغلها من حيث نوع ومستوى المعارف التي يحتوي عليها بحيث تكون الأفضلية للخريجة ذات التخصص الأقرب لمتطلبات الوظيفة يضاف الىذلك طبيعة المهنة فمثلا الخريجة التربوية انسب من غير التربوية لشغل الوظيفة التعليمية وهو مطلب اساسي.
2- التقدير: وهو ما تحصل عليه الخريجة من نسبة او معدل تراكمي او مجموع درجات عند التخرج حسب ما يرد في وثائقها الرسمية وهو مطلب اساسي.
3- الخبرة: وهي ليست من شروط او متطلبات دخول المفاضلة ويقصد بها مجموع السنوات العلمية التي تنطبق عليها ضوابط قبل الخبرات الواردة في دليل تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية التي اكتسبتها الخريجة بعد حصولها على المؤهل العلمي.
4- التدريب: وهو ليس من شروط او متطلبات دخول المفاضلة ويقصد به الدورات التدريبية المناسبة من حيث المجال والمستوى المكتسب وفق الضوابط الواردة في دليل الدورات التدريبية على ان تتوفر في هذه الدورات الشروط التالية.
أ- ان لا تقل مدة التدريب عن شهر.
ب- ان يكون تاريخ الحصول على التدريب لاحقا التاريخ التخرج للمؤهل العلمي المتقدم به للمفاضلة.
ج- ان يكون التدريب قد تم بأحد المعاهد او المراكز التدريبية التابعة للأجهزة الحكومية او في مراكز التدريب غير الحكومية داخل المملكة المرخص لها من الجهات التي تملك الصلاحية وان تكون دوراتها معتمدة من الجهات التي تشرف عليها وبرامجها مقيمة من قبل وزارة الخدمة المدنية.
5- التعليم الزائد: وهو ليس من شروط او متطلبات دخول المفاضلة ويقصد به المؤهلات الدراسية المكتسبة من جهة تعليمية او اكاديمية معترف بها من الجهات المختصة بعد المؤهل العلمي الذي تتقدم به الخريجة للمفاضلة اي السنوات الدراسية الزائدة عن التأهيل العلمي المناسب للوظيفة المراد شغلها.
6- أقدمية التخرج: ويقصد بها الفترة الزمنية الواقعة بين تاريخ حصول الخريجة على الدرجة العلمية وتاريخ نهاية القبول للمفاضلة المعلنة.
(ولا تعد الخبرة والتدريب والسنوات الدراسية من المتطلبات الأساسية للتقديم ومن يتوفر لديها اي منها وتنطبق عليها الضوابط تعطى نقاطا اضافية بقدر ما لديها).
بأمل تلطفكم بالإطلاع شاكرين ومقدرين نشر التوضيح وتقبلوا خالص التحية والتقدير,,,
مدير ادارة الاعلام والنشر بوزارة الخدمة المدنية
عبدالكريم بن محمد الهميلي

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:23
مبنى مدرسي سيقام على أرض المركز


المكرم رئيس تحرير صحيفة اليوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اشارة الى ما نشر بصحيفتكم يوم السبت عدد (11957) بتاريخ 1/ 2/ 1427هـ بعنوان (329 طالبة محشورة في مبنى مستأجر بمدرسة بنات المركز) بقلم المراسل حمزة بو فهيد وقد تضمن ما نشر ان المقر مستأجر وصغير ولا يستوعب (329) طالبة هن مجموع طالبات المدرسة يدرسن في 15 صفا صغيرا والعدد قابل للزيادة في العام الدراسي المقبل وبإحالة الشكوى الى مدير إدارة التخطيط المدرسي عارف عبدالعزيز السماعيل أفادنا بالأتي:
لقد تم زيارة المدرسة من قبل مشرفتي التخطيط واتضح الأتي:
1- المدرسة مكونة من مبنيين مستأجرين وليس مبنى مستأجرا واحدا كما ذكرت الصحيفة.
2- مساحة الفصول مناسبة لاعداد الطالبات حيث تترواح مساحتها ما بين (4 - 5) م2 وأعداد الطالبات في الفصل الواحد لا تزيد عن 25 طالبة حيث تتراوح ما بين 18 - 25 طالبة.
3- الصف الأول الابتدائي قابل للنمو في العام القادم بإذن الله.
4- مخارج للطوارئ متوفرة وكافية في المبنيين.
5- توجد ساحات خارجية بحدود (4 - 18)م2 لاصطفاف الطالبات بحيث تؤدي الغرض منها.
6- المكتبة قائمة وتؤدي مهمتها حيث وضعت الكتب في دواليب بالصالة العلوية وتقوم المسئولة عن المكتبة بالاشراف عليها.
7- يوجد مقصف مدرسي مساحته (4 - 5)م2 يفي بحاجة الطالبات.
8- مادة التربية الفنية تدرس في الفصول ويتم عرض أعمال الطالبات في اماكن متعددة بصالات المدرسة.
9- غرفة المعلمات مناسبة لعددهن وليس لها تأثير على عطائهن كما ذكرت الصحيفة.
10- استغلت مديرة المدرسة جميع المرافق استغلالا مناسبا وتشكر على حسن التنظيم والترتيب.
علما بأن هناك ارضا في المركز سوف يقام عليها مبنى مدرسي بإذن الله حيث ان من خطط الوزارة التخلص من المباني المتسأجرة لتوفير بيئة تعليمية مناسبة لبناتنا الطالبات والإدارة تسعى حثيثا لتحقيق هذا الأمر.
والله الموفق
المدير العام لتربية وتعليم البنات بالاحساء
محمد بن ابراهيم الملحم

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:24
ترشيح 99 طالبا للمرحلة الثانية بمسابقة "الرياضيات"

اليوم ـ الظهران

ترشح 99 طالبا لدخول المرحلة الثانية من مسابقة اولمبياد الرياضيات المقرر بدؤها في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يوم الخميس المقبل وذلك بمركز الامير نايف بن عبدالعزيز للثقافة والعلوم العالمي (مبنى 10).
واوضح رئيس لجنة الاولمبياد د. منذر الفريدان ان المرحلة الثانية تنقسم إلى فترتين مشددا على المشاركين احضار اثبات الهوية الرسمية كشرط اساسي لدخول المسابقة واقلام رصاص وعلبة هندسة وممحاة، ولا يسمح بدخول الآلات الحاسبة و(الجوالات) موضحا ان النتائج سوف تعلن يوم السبت الاول من الشهر المقبل وان هذا العدد يمثل 10 بالمائة من مجموع الطلاب الذين تقدموا للمرحلة الاولى التي اجريت بتاريخ 9 /2 المنصرم وان الاسماء مرتبة حسب الحروف الابجدية حتى تشحذ همم الطلاب لتنمية روح المنافسة.
يذكر ان اولمبياد الرياضيات جاء بمشاركة عدد كبير من طلاب المدارس الثانوية ويتضمن اسئلة تغطي مجالات مختلفة في علم الرياضيات منها الجبر والهندسة ونظرية الاعداد والتباديل والتوافيق ويهدف الى تحفيز الموهوبين في هذا الحقل واطلاق متعة الاكتشافات في الرياضيات ويرعاه اضافة الى صحيفة (اليوم) (الراعي الاعلامي) شركة نيزك وشركة خضير للتجارة والمقاولات.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:26
حول الثانوية الثانية للبنات بالنعيرية:

لا يوجد اي منهج متوقف بها؟




سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشارة الى ما نشر بجريدتكم بالعدد رقم 11966 وتاريخ 1427/2/20هـ تحت عنوان (شكرا لتجاوبكم ولكن).
عليه نفيدكم بانه تم الاستفسار من مندوب التربية والتعليم بمحافظة النعيرية عبدالعزيز بن سعود الدريع والذي بدوره افاد بانه قد تم افتتاح المدرسة الثانوية الثانية بالنعيرية وقد باشرت الطالبات فيها للصفوف الاول والثاني بقسميه الادبي والعلمي اما الصف الثالث الثانوي بقسميه الادبي والعلمي فقد تم السماح لهن بالبقاء حرصا منا على مصلحتهن وقد تم تسديد عجز معلمات المواد دون استثناء ولا يوجد اي منهج متوقف ولله الحمد. هذا ما اردنا ايضاحه مع شكرنا لجريدة اليوم على حرصها واهتمامها.
ولكم تحياتي،،
المشرف على الاعلام التربوي والعلاقات العامة ـ م. ناصر بن سعيد الجابر

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:27
انتدبت معلمة بدلا من المجازة



المكرم رئيس تحرير صحيفة (اليوم) المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اشارة الى ما نشر بصحيفتكم يوم السبت عدد (1943) بتاريخ 1427/1/26هـ بعنوان (معلمة بديلة) وقد تضمن ما نشر بعدم وجود معلمة لتدريس بناتنا بالصف الثاني الابتدائي بمدرسة الخامسة والعشرين بالراشدية ووعدنا النظر في الامر وانتهى الفصل الدراسي الاول 1426هـ وحتى الآن لا يوجد معلمة تقوم بتعليم بناتنا. وباحالة الشكوى الى مدير ادارة شؤون المعلمات فهد بن محمد الخضير افادنا بالآتي:
1- تغيبت معلمة الصف الثاني الابتدائي في الابتدائية 25 بالمبرز بسبب اجازات مرضية تتبعها اجازة وضع، وتم توفير معلمة بدلا عنها بالندب الكامل المؤقت حتى نهاية الفصل الدراسي الاول حيث تم تقييم الطالبات. ومع بداية الفصل الدراسي الثاني قام مركز الاشراف التربوي بالمبرز بتوفير بالندب الجزئي واستمر ندبها حتى تاريخ 1427/1/16هـ.
3- لم تتوقف الدراسة الا لمدة 3 ايام فقط، حيث تم توزيع جدول الصف الثاني الابتدائي على معلمات المدرسة ثم تم توفير معلمة بالندب الجزئي للمدرسة حتى تاريخه عن طريق مركز الاشراف التربوي بالمبرز.
والله الموفق
المدير العام لتربية وتعليم البنات بالاحساء ـ
محمد بن ابراهيم الملحم

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 05:28
أكد أن الدليل التدريبي كفيل بتهيئة المستفيد.. القاطعي:

اختبار القياس ليس عائقا للطالب

سعد السريع ـ الرياض

أكد رئيس وحدة القياس والتقويم بالمركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور عبد الله القاطعي أن بعض الطلاب لديهم رؤية غير واضحة حيث يعتقدون أن اختبارات القدرات تمثل عائقا يحد من قبولهم في الجامعة . وقال القاطعي : المركز ليس له علاقة مباشرة بالقبول في الجامعة حيث يقتصر دوره في قياس قدرات الطالب وإعطائه درجة تكون مؤشراً إضافياً يتقدم بها مع درجة الثانوية العامة إلى الجامعات لمعرفة مدى مناسبة الطالب للجامعة . ونفى أي علاقة للمركز الوطني للقياس بمراكز التدريب الخاصة التي يلجأ إليها الطلاب قبل الامتحانات. وأشار إلى أن المركز كان قد خاطب وزارة التربية والتعليم بعدم إقراره أيا من هذه المؤسسات التي تقدم هذه الدورات ويرى الدكتور القاطعي أن هذه مسؤولية التعليم الفني بحيث يجب عليه أن يتحقق من مصداقية أي مؤسسة تدريبية..
(اليوم) التقت بالدكتور.. القاطعي في حوار جاء كما يلي:
معايير
@ على ماذا يركز اختبار القياس والقدرات العامة وما أهم أهدافه ؟
يركز الاختبار على قياس مدى استعداد الطالب للتعليم الجامعي فهو يقيس أهلية الطالب واستعداده للنجاح في التعليم الجامعي كقدرته على الاستدلال والتحليل وإدراك العلاقات المنطقية والفهم. وقد نبعت فكرة الاختبار من وزارة التربية والتعليم عندما أشارت إلى أن هناك حاجة للجامعات للإتيان بمعايير إضافية تساند شهادة الثانوية العامة لانتقاء الطلبة الأكفأ للتعليم العالي لذا فإن الاختبار يعتبر معياراً إضافياً يمكن أن يسترشد به للانتقاء العادل والجيد.
@ ما صفة اختبار القدرات وأقسامه؟ وما الكيفية المناسبة من وجهة نظركم للاستعداد لهذا الاختبار؟
ـ اختبار القدرات العامة مكون من جزأين: كمي ولفظي، ومدته ساعتان ونصف الساعة مقسمة على ستة أقسام، مدة كل قسم منها خمس وعشرون دقيقة. أما من ناحية الاستعداد فالاختبار لا يحتاج إلى استعداد سابق على هيئة دراسة منتظمة أو دورات، لأنه يقيس القدرات العقلية التي تنمو وتتطور حين تصقل بالمثيرات التربوية المحفزة. فالقدرات العقلية ملَكة حبا الله تعالى بها الإنسان، ولا يمكن القول إن التدريب يغير مسارها كلياً، بل يكون تأثيره محصوراً في صقل الموجود منها. وهذا التأثير لا يأتي في يوم وليلة بل يكون في العادة نتاج التربية والتعليم المستمرين خلال سنين دراسته في التعليم العام.
الاختبار والمناهج
@ هل يعني ذلك أن الاختبار ليس له علاقة بالمناهج الدراسية للطالب ؟
اختبار القدرات ليس له علاقة مباشرة بالمناهج الدراسية، وإنما يعتمد بصورة غير مباشرة على المناهج التي يكثر فيها صقل عدد من الجوانب الفكرية للطالب، فهو انعكاس لطريقة عرض المعلومة وليس للمعلومة نفسها . فالمناهج تهتم بصورة أكبر باكساب الطالب المعرفة، ولا تركز كثيراً على طريقة التفكير التي تنعكس إيجابا على القدرات العامة التي يتطلبها الاختبار , لذا فالاختبار قد يعكس بصورة غير مباشرة جدية التدريس وجودة التعليم وليس المواضيع والمرتكزات التي تدرس في هذه المناهج تحديداً.
تعجيز
@ الصورة الذهنية لدى كثير من الطلاب لاختبارات القدرات أنها تعجيزية .. كيف تنظرون إلى هذه الصورة وما مدى صحتها ؟
ـ الإشكالية هي إشكالية تواصل في المقام الأول، واعتقد أن هناك رؤية غير واضحة عند بعض الطلاب الذين يعتقدون أنه عائق يحد من الدخول للجامعة . كما أؤكد أن المركز ليس له علاقة مباشرة بالقبول في الجامعة حيث يقتصر دوره على قياس قدرات الطالب وإعطائه درجة تكون مؤشراً إضافياً يتقدم بها مع درجة الثانوية العامة إلى الجامعات لمعرفة مدى مناسبة الطالب للجامعة. والجامعات هي التي تقرر قبول الطالب أو عدم قبوله. كما قد تكون الدرجة، أيضاً، معيناً للطالب لتوجيهه لمؤسسة أخرى غير التعليم الجامعي تناسب قدراته وإمكاناته، في حال تعذر قبوله في الجامعة.
@ تتناول الصحف بصورة متكررة مسألة كثرة الاختبارات لطالب الصف الثالث الثانوي مما يتسبب في تشتيت فكره وإرهاقه .. كيف ترون ذلك ؟
ـ عندما نتأمل الموضوع بصورة أدق نجد أن الوضع أحسن مما كان عليه في الماضي من حيث عدد الاختبارات التي يتقدم لها الطالب، أي قبل اعتماد مركز القياس كان لدى كل جامعة اختبار قبول خاص بها، فإذا تقدم الطالب على ثلاث جامعات فعليه أن يختبر ثلاثة اختبارات مختلفة، أما الآن فيختبر الطالب اختباراً واحداً يتقدم بنتيجته لغالبية المؤسسات الجامعية والعسكرية كما أن الاختبار يتسم بالدقة والموضوعية نظرا للمجهود العلمي المبذول فيه والمعايير العالمية المتبعة في إعداده للحفاظ على رسالة هذا الصرح العلمي.
لذا فالمركز ساهم في تقليل عدد الاختبارات التي يتقدم لها الطالب، وليس في زيادتها فوفر عليه مقداراً كبيراً من المال والوقت.
@ تتفاوت البيئة الاجتماعية والقدرات بين الطلاب.. هل تأخذون في الاعتبار هذا الجانب ؟ وما السبل لإحاطة الطالب بما في الاختبار قبل دخوله ؟
يتبنى المركز مبدأ الشفافية في اختبار الطلبة , فالاختبار ليس عبارة عن شيء مجهول أو مستحيل، فنحن نتحدث عن إمكانات وفوارق بين الطلاب ومحاولة تحديد موقع الطالب بين زملائه كما تُقدّم للطالب نشرة تعريفية في كل عام توزع على كل المدارس الثانوية، وكل طالب يحصل على نسخة من هذه النشرة التي توجد فيها إرشادات عامة عن الاختبار ومكوناته كما توجد فيها نماذج من الأسئلة التي يتكون منها الاختبار فإذا أتى إلينا الطالب وهو لا يعرف شيئا فهذا تقصير منه , كما يستطيع الطالب تهيئة نفسه من خلال الدليل التدريبي الذي أعده المركز ففيه إرشادات وتعليمات هامة وتدريب على الاستراتيجيات التي يمكن أن يأخذ بها الطالب في الاستعداد للاختبار, إضافة إلى أن هناك ثلاثة نماذج من الاختبارات التجريبية التي قد يستفيد منها الطالب لزيادة أُلفته بالاختبار ومكوناته وطبيعة الأسئلة التي يتضمنها حتى إذا دخل الاختبار يدخل وهو يعرف الطريقة والإجراءات ولا يضيع وقته في قراءة التوجيهات وإنما يبدأ في حل الأسئلة مباشرة.
حرمان
@ تردد كثيرا عن حرمانكم طلاباً من دخول الاختبار بعد أن دخل مكانهم أشخاص آخرون بأسمائهم؟
ـ أرجو أن تتفق معي على أن هذا عمل لا يقره ديننا ولا أخلاقنا ولا نقره نحن ولا أولياء الأمور.. فماذا عسانا نفعل غير هذا؟
@ هناك معاهد تقدم دورات للطلاب ويعتقد الطالب وولي أمره أن هذه المعاهد تضيف للطالب فائدة علمية تساعده على دخول الاختبار واجتيازه .. فكيف ترون ذلك؟
ـ سبق أن صرح مسؤولو المركز في أكثر من مناسبة وخاطب المركز وزارة التربية والتعليم بأنه لا يقر أياً من هذه المؤسسات التي تقدم هذه الدورات وأنا أرى أن هذه مسؤولية التعليم الفني بحيث يجب عليه أن يتحقق من مصداقية أي مؤسسة تدريبية قبل إصدار تراخيص مهنية لها.
@ كيف تنظرون إلى ما يشاع من أن 80 بالمائة من الطلاب حصل على درجة أقل من 65 ؟
ـ أولا: هذه قراءة خاطئة لما يقوله المركز والواجب أن تتضافر جهود المركز ووسائل الإعلام لنقل الخبر نقلاً صحيحاً حتى تبلغ المجتمع الرسالة واضحة، وهذه رسالة وطنية نحمل جميعاً مسؤولية إيصالها فالمصداقية هي الأساس ولا بأس بالإثارة الصحفية إذا لم تخل بالمبدأ الأساسي وكل ما نرجوه أن تنقل المعلومات من مطويات المركز كما هي دون تحريف.
ثانيا: توزيع الدرجات اعتدالي فغالبية الدرجات تقع في الوسط وقلة في الأطراف وهذا هو الوضع الطبيعي إذ ان المتميزين جداً والضعفاء جداً قِلّة واختبار المركز يعكس هذه الخاصية وما كُتب في بعض الصحف لا يتفق حتى مع الرسم البياني الذي عُرض مع الخبر ولا اعلم ما سر هذا التناقض؟.
شكوى
@ يشتد بعض الطلاب من أن اختبار القدرات يحول دون تحقيق رغباتهم في الالتحاق بالأقسام الجامعية العلمية بسبب انخفاض درجتهم في اختبار القدرات العامة؟
ـ عند وجود منافسة على مقاعد محدودة، لابد من انتقاء أفضل المتقدمين وأفضلهم لا يتحقق بالنظر في درجة الثانوية العامة فقط فإذا كان هناك طالبان متساويان في درجة الثانوية العامة فإن من يحصل على أعلى درجة في اختبار القدرات يعتبر أولى عند المنافسة الأمر الآخر مثل هذا الاختبار قد سبقتنا فيه أمم كثيرة جداً وكل الدول المتقدمة تأخذ بمثله وتسترشد بدرجته لتوجيه الطالب للتخصص المناسب لقدراته والهدف من هذا الإجراء هو توفير الوقت والجهد على الطالب و المؤسسة التعليمية إذ أن الرغبة و الميل ليسا كل شيء بل لابد معهما من القدرة.

.][الأستاذة][.
16-04-2006, 12:17
يارب يسعدك
ويعطيك العافية
ويرزقك
بروان
وأم روان

آمين
....

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:00
القيادات التربوية وقضايا الطالبات) بمركز إشراف جنوب الرياض



* الرياض - جواهر الدهيم:
نفذت وحدة التوجيه والإرشاد التربوي بمركز الإشراف التربوي بجنوب الرياض برنامج (القيادات التربوية وقضايا الطالبات) وذلك يومي السبت والأحد الماضيين وذلك بمركز الأمير سلمان الاجتماعي الذي يهدف إلى خلق جوٍّ نقي خالٍ من المشاكل لتمكن الطالبة من تلقي العلم في جوٍّ من الراحة والاستقرار الذي دعت إليه مدير مكتب الإشراف التربوي جنوب الرياض، وأشرفت عليه مديرة وحدة الإرشاد والتوجيه التربوي مها الشارب وحضره عدد كبير من مديرات المرحلة المتوسطة ومعلماتها ومرشداتها الطلابيات، حيث بدأ البرنامج بتلاوة عطرة من كتاب الله الكريم فكلمة مديرة مركز الاشراف التربوي جنوب نورة الثقفي التي تحدثت فيها عن أهداف البرنامج الذي يسعى أولاً وأخيراً إلى خدمة الطالبة وحل قضاياها بأسلوب تربوي ناجح، وحث المعلمات على توجيه الطالبات وتقييم سلوكهن والأخذ بأيديهن نحو السلوك الايجابي الذي يمكنهن من اجتياز هذه المرحلة ثم تناولت المشرفة التربوية زينة العمري استعراض بعض من مشاكل الطالبات السلوكية وخطة علاجها التي تعاني منها مدارس جنوب الرياض.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:02
فيما رفعت الجلسة إلى يوم السبت القادم
جامعة الإمام تُقدم (سائق نقل) شاهداً ضد خريجي دبلوم الإنجليزية بجلسة ديوان المظالم



* الطائف - فهد سالم الثبيتي:
قدمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية شاهداً في جلسة ديوان المظالم بوظيفة (سائق نقل) فلسطيني الجنسية يُدعى (حسام مسعد أحمد) ليشهد ضد خريجي دبلوم اللغة الإنجليزية ويؤكد لقاضي الجلسة أنه قد أبلغ الطلاب بعدم اعتماد الدبلوم وأنه لا يؤهل للتدريس.
وكان ديوان المظالم قد شهد الجلسة الثانية لمرحلة ما بعد الاستئناف الثامنة في عمر قضية خريجي دبلوم اللغة الإنجليزية، حيث بدأت الجلسة بسؤال رئيس الدائرة الأولى لممثل جامعة الإمام: هل أحضرت الشهود؟ وأجابه بنعم إلى أن طلبهم للإدلاء بشهادتهم، وسأل عن جنسيتهم: هل هم سعوديون؟ وأجابه ممثل الجامعة بأنهم موظفون بأكاديمية الفيصل العالمية، إثر ذلك حضر أحد الشهود وسأله رئيس الدائرة بقوله: هل أنت من طلبة الدبلوم أم من موظفي الجامعة، ورد عليه الشاهد: أنا من موظفي الأكاديمية، ثم وجه رئيس الدائرة سؤالاً لمحامي الدفاع عن الخريجين (هزاع الفغم): هل أحضرت شهوداً لديك؟ قال: نعم أحضرت شهوداً من الأسماء التي قدمتها الجامعة. بعدها طلب رئيس الدائرة الأولى شاهد الجامعة الأول واسمه (حسام مسعد أحمد) فلسطيني الجنسية بموجب رخصة الإقامة وعلى كفالة أكاديمية الفيصل العالمية بمهنة (سائق نقل)، وأفاد الشاهد بأنه موظف لدى الأكاديمية وباشر العمل في فرع الجامعة بالإحساء وأنه أبلغ الطلاب أثناء الدراسة بأن الدبلوم غير معتمد ولا يؤهل للتدريس، وأنه أتيحت فرصة الاختيار للتخصص للطلاب بين الدبلوم التربوي على مسؤوليتهم، وأفاد بأنه يعمل بالأكاديمية بمهنة سائق نقل ويعمل أيضا بالقبول والتسجيل.
عقب ذلك طلب محامي الخريجين من القاضي السماع إلى أحد الشهود لديه بحكم ارتباطه بدوام رسمي، وسمح له بالإدلاء بالشهادة حيث ذكر أنه قرأ إعلانات الجامعة مثل بقية الخريجين وأنه ذهب إلى الخدمة المدنية بعد التسجيل فأفادته بأن الدبلوم غير معتمد وغير مصنف، ثم رجع إلى الجامعة وأفاد الموظفون بأن هذا الكلام غير صحيح وأن الدبلوم معتمد ومصنف، ثم بسبب تناقض كلام الجامعة والأكاديمية مع كلام الخدمة المدنية قرر الانسحاب. ثم سأله القاضي: هل حصل أن بلغتك الجامعة بعدم الاعتماد؟ فنفى ذلك. بعدها حضر شاهد الجامعة الثاني وذكر أنه أبلغ الطلاب بعدم اعتماد الدبلوم وأنه أبلغ الطلاب في الفترات الصباحية والمسائية، ثم نبه المحامي إلى وجود تناقض في كلام الشاهد وهو أن الشاهد يقول: بلغت الطلاب فترات الصباح والمساء وفي الإفادة المكتوبة التي قدمت باسمه في الجلسة الماضية يذكر أنه من قام بإبلاغ الطلاب في الفترة الصباحية عميد خدمة المجتمع بالجامعة وفي الفترة المسائية هو من أبلغهم بذلك. بعدها أدلى الشاهد الثالث بشهادته وذكر أنه من منسوبي أكاديمية الفيصل وأن الطلاب كانوا يسألون أثناء الدراسة عن اعتماد الدبلوم وكان يجيبهم بعدم الاعتماد. إلى ذلك أدلى شاهد المدعين الثاني بشهادته وذكر أنه لم يتم إبلاغه عن طريق الجامعة ولا عن طريق الأكاديمية بعدم الاعتماد، وأنه سمع بذلك عن طريق مصدر خارجي، وأنه حاول مقابلة عميد خدمة المجتمع في أيام متتالية ولم يستطع، ثم بعد محاولات عدة دخل على عميد خدمة المجتمع وسأله عن حقيقة الاعتماد من عدمها، وأكد له أن الدبلوم معتمد ومصنف ويؤهل لوظيفة مدرس وأنه إذا انسحب من الدبلوم هو الخاسر فأصر على الانسحاب. وذكر الشاهد أنه تم خصم مبلغ 500 ريال من الرسم الذي دفعه.
بعدها رفع رئيس الدائرة الأولى الجلسة إلى يوم السبت القادم 24-3-1427هـ بعد صلاة الظهر لمناقشة العديد من النقاط التي أثيرت.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:04
إدارة التربية الخاصة تقيم معرضاً للوسائل التعليمية



* الرياض - روضة الجيزاني:
على شرف صاحبة السمو الأميرة الدكتورة البندري آل سعود مدير إدارة الإدارة التربوية بمنطقة الرياض وبحضور مساعدة إدارة الأشراف الأستاذة رقية العلولا ومديرة إدارة التعليم الموازي الأستاذة سارة الريس ومديرة إدارة التربية الخاصة ندى الرميح أقامت إدارة التربية الخاصة بمنطقة الرياض صباح أمس السبت معرض الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجميع فئاتها وذلك بمقر مدارس نوابغ وطني. المعرض ضم وسائل تسهم في مساندة طرق التدريس ومعالجة الخبرات بأحسن صورة ومنها الوسائل السمعية والبصرية والحسية وقد شهد المعرض جهات مشاركة عدة كما تم مراعاة استخدام الخامات البيئية الأمر الذي يمكن للتلميذة أو المعلمة القيام بأعدادها لخدمة الغرض التعليمي ويستمر المعرض حتى يوم الأربعاء القادم ويشهد اليوم الأخير لقاء توعويا بعنوان (مكاني بينكم) تنظمه شعبة التربية الخاصة ويهدف إلى توعية المجتمع باحتياجات فئة المعوق السمعي.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:05
نظمه مكتب الإشراف التربوي للبنات
محافظ الدوادمي يفتتح فعاليات مشروع القراءة للجميع



* الدوادمي - محمد غشام العتيبي:
أفتتح محافظ الدوادمي الأستاذ محمد بن سعود الهلال صباح أمس السبت فعاليات مشروع القراءة للجميع الذي نظمه مكتب الإشراف التربوي للبنات بالدوادمي، وبإشراف إدارة التربية والتعليم للبنات وبحضور مدير التربية والتعليم للبنات الأستاذ حسين الحسيني ونائب مدير التربية والتعليم للبنات والشيخ محمد بن عيد رئيس جمعية تحفيظ القرآن بالدوادمي والشيخ سعد الحمادي مدير مكتب توعية الجاليات والشيخ سرور العصيمي مدير مكتب هيئة الأمر بالمعروف وعدد من رؤساء ومديري الدوائر والمواطنين.
وقد بدأ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بآيات من الذكر الكريم ثم كلمة مدير التربية والتعليم للبنات الأستاذ حسين الحسيني ثم عروض أفلاشية نالت استحسان الحضور ثم افتتح محافظ الدوادمي المعرض الذي أعد بهذه المناسبة، وتجول الجميع بالمعرض وقد أسر الجميع على ما يحتويه المعرض وثمنوا الجهود الكبيرة لمنسوبات مكتب الإشراف على هذا المجهود.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:06
لجان التحقيق تستعد للفصل في القضية
مدرس يضرب طالباً في حائل حتى سالت (دماؤه)



* حائل - عبدالعزيز العيادة :
خالف معلم بحائل جميع الأنظمة الصارمة لوزارة التربية والتعليم التي تمنع ضرب الطلاب في المدارس ليواجه أحد الطلاب صغار السن (10) سنوات اعتداءً مبرحاً أمام زملائه. وكان الفصل الدراسي هو مسرح الحادثة بعد أن اعترف الطالب ل(الجزيرة) بأنه خالف تعليمات المعلم خلال طرح المعلم أسئلة تقيمية، فما كان من المعلم إلا أن انهال عليه بالضرب والتأنيب وأخذ الطالب نحيل الجسم وضرب برأسه بالحائط والنافذة فسالت دماء الطالب أمام مرأى زملائه الذين انتابهم الذهول أمام هذه الحادثة.. هذا ما أوضحه ل(الجزيرة) في تصريح خاص والد الطالب الضحية حمود العبيد الرشيدي، وقال بأعلى صوت: ما هكذا تورد الإبل أيها المعلمون الأفاضل، أين وسائل التربية الحديثة؟ لماذا يُهان ابني بهذا الشكل وإن كان أخطأ؟ فليس هكذا تكون المعالجة.. وقال بمرارة: أتعلم ماذا فعل المعلم بعد فعلته الشنيعة تلك؟ أمر الطالب بأن يذهب إلى دورات المياه ليغسل الدم، وذهب ابني المسكين بدمائه التي تسيل إلى دورة المياه وبعد أن أحس المعلم بذنبه لحقه إلى دورة المياه ووضع على الجرح الذي برأسه (قرنفل) لكي يوقف النزيف.. وهذه طامة أخرى، فعلى الرغم من أن المستوصف لا يبعد سوى ثلاثمائة متر من المدرسة لم يذهب به. واستغرب الأب الموجوع الاعتداء على ابنه بالضرب اللاإنساني وعلاج نزيف الطالب بطريقة بدائية وكأنه لا يوجد لدينا طب حديث. ومضى بألم يقول: تفاجأت بابني يدخل عليَّ في البيت بعدما خرج من المدرسة وما زال هناك نزيف في رأسه فسألته وقال لي القصة وسألته عن موقف المدرسة وهل ذهبوا بك للعلاج وما هو موقف المدير، قال: إن المدير برر لي موقف المعلم بأنه ضربه من غير أن يدري يعني إصابة قضاء وقدر. وقال الأب: لماذا لم تخبرني المدرسة بالحادثة فوراً كون ولي أمر للطالب؟ أليس لي حق في ذلك؟ ثم عاد بالحديث إلى ما قام به هو بعدما شاهد ابنه بهذه الحالة بعد خروجه من المدرسة ذليلاً ومنكسراً، حيث أشار إلى أنه قام بالذهاب إلى المستوصف القريب من المدرسة ووجده مقفلاً ثم ذهب إلى المدينة القريبة من القرية التي يوجدون بها وتبعد (25) كيلومتراً وتمت معالجة الطفل وعمل ثلاث غرز لخياطة مكان الإصابة في رأسه بعد أن شجت بقطع فوق العين اليسرى، وقدم ل(الجزيرة) كشفاً طبياً بحالة الطالب الحالية، مؤكداً أنه لن يتنازل عن حق ابنه. وقال: تقدمت بشكوى رسمية ضد المعلم وضد إدارة التربية والتعليم، وكل أملي أن يعيدوا لابني كرامته وثقته بنفسه وعدم خوفه من الذهاب إلى المدرسة التي شاهد فيها العنف المدرسي!!.
من جانبها (الجزيرة) استفسرت من المعلم المتهم بالاعتداء على الطالب - تحتفظ (الجزيرة) باسمه - الذي أكد عدم صحة الكثير مما طرحه الأب وابنه وتساءل مستغرباً ومتعجباً من أمر والد الطفل: كيف يتهمني بهذه التهمة البشعة؟ وقال: ألا يعلم بأن فينا قلوباً تبكي وضمائر تخشع؟ وهل بتصوره أننا تجردنا من إنسانيتنا وواجبنا التربوي؟. وعندما طلبنا منه إيضاح الحادثة قال: القضية ليست كما رواها الأب وابنه، القصة أنني أجريت امتحاناً للطلاب في أواخر الحصة السادسة (آخر حصة) دراسية في ذلك اليوم، وخلال الامتحان وأنا أراقب الطلاب اكتشفت أن الطالب كان يقوم بالغش، وبالفعل اقتربت منه وعندما شعر باكتشافي له خاف وفزع بشكل فجائي، وقام بسرعة فضرب حد النافذة التي كانت بجانبه أعلى حاجبه وسال دمه، فطلبت منه الذهاب بسرعة ليغسل الجرح ومن ثم طلبت الإسعاف من المستوصف القريب منا وقالوا لنا لا يوجد طبيب بالمركز حالياً وخياطة الجرح لا بد من طبيب مختص، وأمام حالة الطالب وعدم وجود إسعافات أولية بالمدرسة قمت بسرعة بعمل إيقاف عاجل للنزيف بالغسيل و(بالقرنفل)؛ حرصاً على صحة الطالب، ولم أترك الطالب إلا وهو بصحة جيدة ولا يوجد أي نزيف. وعن عدم الاتصال بولي أمره أكد أن القرية كلها لا يوجد بها هاتف ثابت أو جوال، ولم نترك الطالب يذهب إلى منزله إلا وهو بصحة جيدة. وختم المعلم بقوله: هل هذا جزاؤنا بحرصنا على أبنائنا الطلاب؟.. وتساءل: كيف يتم عملنا بشكل جيد وسط هذه الأجواء؟.
هذا وينتظر أن تشهد شكوى والد الطالب للجهات المختصة فتح تحقيق شامل لمعرفة ملابسات القضية وكشف جوانب غموضها وتحقيق العدالة للجميع!!.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:07
برعاية الأمير فهد بن بدر وبحضور د.العبيد
انطلاق فعاليات الملتقى الثامن لختام الأنشطة الطلابية لكليات المعلمين بالجوف




* الجوف - فيصل الحواس:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الجوف وبحضور معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد ووكلاء الوزارة الملتقى الثامن لختام الأنشطة الطلابية لكليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية التي تستضيفه كلية المعلمين بمنطقة الجوف بمدينة سكاكا في الفترة من 23 حتى 27-3- 1427هـ.
أوضح ذلك عميد كلية المعلمين بالجوف وعضو اللجنة المنظمة للملتقى الدكتور نايف بن صالح المعيقل الذي قال: سيتضمن هذا الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية والرياضية, إضافه إلى عرض لإبداعات طلاب كليات المعلمين المنتشرة في المملكة وأيضاً العديد من الندوات والمحاضرات التي يلقيها عدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم والقطاعات الأخرى.
وذكر الدكتور المعيقل أن اللجنة المنظمة للملتقى في كلية المعلمين بالجوف أقامت مركزاً إعلامياً لنقل أحداث الملتقى مزوداً بكامل التجهيزات وتقنيات الاتصال.
وفي نهاية تصريحه ثمن الدكتور المعيقل دعم وتشجيع سمو أمير المنطقة ووزير التربية والتعليم وكافة منسوبي الوزارة لكليات المعلمين متمنياً للجميع التوفيق والنجاح الدائم.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:09
العبيد يرعى الملتقى الختامي للتوعية الإسلامية في تعليم الطائف



* الطائف - محمد الفعر:
برعاية معالي وزير التربية والتعليم الدكتورعبدالله العبيد تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف غرة شهر ربيع الآخر الملتقى الختامي للتوعية الإسلامية لعام 1426-1427هـ.
ذكر ذلك مديرعام التربية والتعليم بالمحافظة محمد ابو راس موضحاً أن هذه الاستضافة تأتي بناء على موافقة معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد المليص، وسيشارك فيه جميع الإدارات التعليمية بالمملكة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:10
سرقة كيابل كهرباء مدرسة البنات في المحاني



* ظلم - ياسر الروقي:
أقدم لصوص مجهولون أمس الأول على سرقة كيابل الكهرباء الخاصة بمدرسة البنات في منطقة المحاني (شمال الطائف) والتي يقدر طولها بأكثر من 400 متر وكانت معدة للتركيب حيث تسلل اللصوص إلى المدرسة ليلاً ومن ثم قاموا بسرقة الكيابل بعد تحميلها في سيارتهم قبل أن يلوذوا بالفرار من الموقع. النقطة الأمنية بالمحاني تبلغت بالسرقة وباشرت الموقع ليتم فتح تحقيق في السرقة ويبدأ البحث والتحري عن اللصوص.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:11
الزايد يعتمد حفلات قطاعات التعليم وعدداً من الدورات التدريبية


* الأفلاج - سعد المواش - ناصر الفرشان:
اعتمد مدير التربية والتعليم بالأفلاج محمد الزايد حفلات قطاعات المدارس بالأفلاج لهذا العام التي تحتوي على معارض الأنشطة الطلابية الاجتماعية والعلمية والفنية، بالإضافة إلى العروض الرياضية والكشفية والحفل الختامي لمدارس كل قطاع، على النحو التالي:
يوم السبت 1-4-1427هـ قطاع الأحمر، ويوم الأحد 2-4-1427هـ قطاع البديع، ويوم الاثنين 3-4-1427هـ قطاع الهدار، ويوم الثلاثاء 4-4- 1427هـ قطاع ليلى.
إلى ذلك اعتمد الزايد الدورات التي سوف تقام تحت إشراف قسم النشاط الطلابي شعبة البرامج العامة والتدريب لمدة يومين عن تنمية مهارات مشرفي الأندية الصيفية، وذلك ابتداء من اليوم الأحد 18-3-1427هـ، وكذلك سوف تقام دورة لطلاب المرحلة الثانوية عن فن التعامل مع الآخرين لمدة يوم واحد، وستنفذ جميع الدورات بمقر بيت الطالب بالمحافظة.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:12
قبل زيادة الأحمال الكهربائية
السعودية للكهرباء تدعو إدارات المدارس للتنسيق معها


* الرياض - سلطان المواش:
دعت الشركة السعودية للكهرباء مجدداً إدارات المدارس للتنسيق معها قبل العمل على زيادة الأحمال الكهربائية داخل المدارس، مؤكّدة اهتمامها بتوفير الخدمات الكهربائية المستقرة لمختلف المدارس على نطاق المملكة انطلاقاً من حرصها على انسياب العملية التربوية وضمان السلامة العامة.
وأكَّد عبد السلام بن عبد العزيز اليمني نائب رئيس أول للشؤون العامة وعلاقات المساهمين بالشركة على أهمية التنسيق المسبق مع الشركة قبل زيادة الأحمال داخل المدارس، حيث إن هذا التنسيق سيساهم في تلافي حدوث الانقطاعات التي قد تحدث جراء ذلك، ومؤكِّداً أن الشركة على استعداد تام لاستبدال عدادات المدارس المستأجرة وزيادة سعتها لكي تتواءم مع الأحمال الفعلية لهذه المدارس.
ولفت اليمني إلى أن الشركة لاحظت خلال السنوات الماضية حدوث عدد من الحرائق والالتماسات بعدادات المدارس بسبب ارتفاع أحمال المدارس عن سعة القاطع الخاص بها، مشيراً إلى أن هناك لجنة قد سبق تشكيلها عام 1424هـ ضمت مسؤولين من الإدارة العامة للصيانة بوكالة المباني والتجهيزات المدرسية بوزارة التربية والتعليم والشركة السعودية للكهرباء ووزارة الصناعة والكهرباء آنذاك، حيث تم الاتفاق على اتباع آلية محددة للتعامل بسرعة مع طلبات تقوية العدادات الخاصة بالمدارس المستأجرة بسعات أكبر، إضافة إلى التأكيد على وجوب قيام الوزارة بالتأكد من صلاحية التمديدات الكهربائية الداخلية والخطوات الواجب اتخاذها قبل وبعد قيام الوزارة باستئجار تلك المدارس.
وأضاف اليمني أنه فيما يتعلّق بالمدارس الجديدة التي تنوي الوزارة استئجارها فإنه لا بد من التأكد من سلامة التمديدات الداخلية ومناسبتها للأحمال المتوقّعة قبل وقت كافٍ وأن تقوم الوزارة بالاتفاق مع مالك المبنى بتعديل قدرات العدادات قبل إنهاء إجراءات الاستئجار إذا كان العداد يحتاج للتقوية، مع التنبيه إلى أهمية عدم إضافة أية أجهزة تكييف جديدة بالمدارس دون الرجوع إلى الشركة للكشف على قدرة العدادات على تحمّل القدرات الإضافية لهذه الأجهزة.
أما فيما يتعلق بالمباني المستأجرة حالياً فبيَّن اليمني أن الشركة قامت بتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بتقوية العدادات لتلك المدارس، حيث تقوم الوزارة بإعداد نموذج تقوية العداد المتفق عليه بعد تحديد أحمال المبنى وسعة العداد المطلوبة والتأكد من قبل الجهات المختصة لديها بالكشف على التمديدات الداخلية للمبنى، إضافة إلى موافقة المالك على زيادة قدرة العداد واستقطاع المبلغ من الإيجار المستحق للسنة المالية التي يتم فيها الاستبدال، حيث تقوم الشركة على الفور باستبدال العداد وتقويته ضمن السعات المعتمدة لديها.
وأكَّد اليمني استعداد الشركة أيضاً لزيادة سعة قواطع عدادات المدارس الحكومية المملوكة للوزارة، على أن يتم إضافة فارق الرسوم على فواتير الاستهلاك، مشيراً إلى أن هناك أولوية خاصة ممنوحة لمكاتب الشركة بكافة مناطق المملكة للعمل على سرعة إنجاز الأعمال المطلوبة لزيادة قدرات عدادات المدارس بعد اعتماد الأوراق النظامية المحددة.
وأعرب اليمني عن استعداد الشركة لتنظيم حملات توعية للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لرفع الوعي لديهم حول كيفية التعامل مع تلك الحوادث وعدم القيام بتشغيل أجهزة التكييف الخاصة بالمدارس دفعة واحدة أو تشغيل قواطع الكهرباء دون الانتباه إلى أن المكيفات في وضع التشغيل.
واختتم اليمني تصريحاته، مشيراً إلى استعداد الشركة التام لمعالجة أية حوادث طارئة قد تحدث للمدارس، حيث يبادر الفنيون بالوقوف على مواقع تلك الحوادث والعمل على علاجها وتحديد الأسباب التي أدت إليها للعمل على تلافيها مستقبلاً إن شاء الله.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:15
673 مليون ريال لمشروع نقل الطالبات و4 آلاف سائق إضافي


فهد الرشيـد - الرياض

تطرح وزارة التربية والتعليم قريبا مشروع النقل المدرسي للبنات في منافسة عامة للقطاع الخاص. وأوضح مدير عام الخدمات العامة بوزارة التربية والتعليم - بنات - ناصر الحميدي لـ''المدينة'' أن إجمالي تكلفة المشروع 673 مليون ريال ويستوعب 4 آلاف سائق إضافي. وأشار إلى أن عدد الطالبات اللاتي يتم نقلهن حالياً 573 ألف طالبة يمثلن 27% من الإجمالي العام للطالبات منهن 360 ألف طالبة يتم نقلهن بوسائل نقل حكومية و213 ألف طالبة ينقلن بوسائط نقل مسندة للقطاع الخاص. وأفاد الحميدي أن الاحتياج التقديري للحافلات يبلغ 6183 حافلة تكلف 1314 مليون ريال مما يتطلب تعزيز ميزانية تكاليف التشغيل بنحو 200 مليون ريال سنوياً . وأكد أن هذا المشروع سيوفر وسائل نقل آمنة للطالبات خاصة في القرى والهجر كما سيخفف من الأعباء التي تتحملها الوزارة مما يجعلها تركز على المشاريع التعليمية بعيداً عن هموم النقل المدرسي. يذكر انه صدرت الموافقة السامية على طرح مشروع النقل المدرسي للقطاع الخاص بين المستثمرين وشركات النقل بما فيها شركات نقل الحجاج الوطنية وقد طبقـت الوزارة قبل ثلاث سنوات تجربة النقل المدرسي التعاوني إلا أن التجربة لم يثبت نجاحها لعدم إقبال الأهالي بسبب ارتفاع الرسوم. وكان النقل المدرسي الحكومي قد بدأ مع بداية التعليم النظامي للبنات عام 1380هـ كأحد عوامل تعزيز الثقة للمواطنين لإلحاق بناتهم بالمدارس مما أدى إلى انتشار التعليم وتخفيف نسبة الأمية ونتيجة للزيادة الكبيرة في أعداد الطالبات.

ابو شذا الغامدي
16-04-2006, 13:22
[الأستاذة][.']يارب يسعدك
ويعطيك العافية
ويرزقك
بروان
وأم روان

آمين
....


أستاذتي

(( الأستاذة))

أسعدك الله دنياا وآخرة

وباارك الله فيك ورعااك


تقبلي خالص تحياتي

وفقك الله