المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم لليوم الـــــجــــمــــعـــــة 7 / 4 / 1427هـ


ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:30
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif


وافق على الأبحاث العلمية المقدمة لجائزة البحث العلمي
فهد بن سلطان يضع حجر الأساس لمشروعات جديدة في تبوك

تبوك: نايف العنزي
يقوم أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان بن عبدالعزيز بزيارة تفقدية لمحافظات أملج والوجه وضباء وحقل والبدع والمراكز التابعة لها ابتداء من غد، يلتقي خلالها بالمواطنين في المحافظات كما يلتقي بأعضاء المجالس المحلية والبلدية ويفتتح المشروعات التنموية ويضع حجر الأساس لمشروعات جديدة، كما يتفقد سير العمل في المشروعات القائمة ويقف على ما تم إنجازه من هذه المشروعات الخدمية التي تصب في خدمة المواطن، كما يقوم بوضع حجر أساس مرفأ قوارب الصيادين بمحافظة أملج يوم السبت القادم.
وأوضح وكيل الوزارة لشؤون الثروة السمكية المهندس سعد بن إبراهيم الفياض أن إقامة هذا المرفأ تأتي ضمن اهتمامات وزارة الزراعة بقطاع الثروة السمكية. مبينا أن المساحة البرية للمرفأ 67 ألف متر مربع والمساحة البحرية 70 ألف متر مربع، وشرح أهم أهداف تطوير مرفأ أملج وهي إنشاء أرصفة لرسو ما لا يقل عن 1000 قارب صيد صغير و 15 سفينة صيد صناعي وزيادة عمق المياه أمام أرصفة قوارب الصيد الصغيرة إلى 5 و 1 متر مقاسا من أدنى جذر وزيادة عمق المياه أمام أرصفة سفن الصيد الصناعي إلى 3 أمتار مقاسا من أدنى جذر وزيادة عمق المياه بالممر الملاحي للمرفأ إلى 4 أمتار مقاسا من أدنى جذر وإنشاء رصيف مناسب لحرس الحدود وزيادة عمق المياه أمامه إلى 3 أمتار مقاسا من أدنى جذر وإنشاء حواجز الأمواج اللازمة لحماية المرفأ وإنشاء مزلق لخدمة السفن والقوارب داخل المرفأ وإنشاء مرسى لرسو قوارب النزهة وإنشاء رصيف للتزود بالمحروقات.
من جهة أخرى، وافق أمير المنطقة على ما قدمته اللجنة العليا لجائزة تبوك للتفوق العلمي من أبحاث علمية لجائزة البحث العلمي إحدى فروع جائزة تبوك للتفوق العلمي لهذا العام.
وتنقسم جائزة البحث العلمي إلى فرعين الفرع الأول لطلاب وطالبات الكليات المتوسطة والجامعية ببحث في عنوان "منهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع غير المسلمين خلال سيرته العطرة"، فيما خصص الفرع الثاني من الجائزة لطلاب وطالبات المدارس الثانوية في عنوان "التفكير الإبداعي"، حيث يرتكز البحث على تعريف التفكير الإبداعي والفرق بينه وبين التفكير العادي وأساليب تنميته ومعوقات التفكير الإبداعي ومقترحات للتغلب عليها.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:31
تابع جولته على المنشآت التعليمية في بيشة
المشاري لـ"الوطن": التربية تلقت طلبات بسيطة للعدول عن النقل


بيشة: عبدالله المعاوي
أكد نائب وزير التربية والتعليم للبنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري لـ "الوطن" أن الطريقة الآلية الجديدة التي اتبعتها وزارة التربية والتعليم في النقل الخارجي للمعلمات، بالإضافة إلى وعي المعلمات بالحركة واطلاعهن على الخرائط والرسومات التي توضح جغرافية كل منطقة وموقع كل مدرسة، قد حد كثيراً من طلبات العدول عن النقل.
وأضاف المشاري أن الوزارة لم تتلق منذ صدور الحركة أخيراً سوى حالات بسيطة من العدول مقارنة بالأعوام الماضية، حيث سجلت المعلمات رغباتهن بما يتوافق مع إمكانية النقل وحرصن على اختيار مدرسة إمكانية نقلهن لها كبيرة ومحققة.
جاء ذلك خلال زيارة نائب وزير التربية لقطاعات التربية والتعليم أمس في محافظة بيشة لليوم الثاني.
وعن نهج إدارة التربية والتعليم للبنات في بيشة وتطويع التقنية في خدمة التعليم بتطبيق برامج حاسوبية متطورة، بالإضافة إلى تطبيق التعليم التفاعلي والتعليم عن بعد في تجربة فريدة ورائدة، أكد الأمير مشاري أن هذا النهج يتواءم مع ما تنشده وزارة التربية والتعليم، حيث خطت إدارة التربية والتعليم للبنات خطوات حثيثة ويحسب لها هذا الفكر والتميز.
وعن بادرة إدارة التربية والتعليم للبنين في بيشة بتكريم شهداء الواجب من رجال الأمن، قال: هذه مبادرة كريمة تنظر لها وزارة التربية والتعليم بعين الإجلال وتصب في الواجب الملقى على عاتق منسوبي التربية والتعليم بحق رجال ضحوا بأنفسهم في سبيل حماية مقدسات ومقدرات الوطن.
وكان نائب الوزير قد استهل برنامج زيارته أمس بافتتاح مجمع مدارس الحزامي وتجول في مرافقه وقاعاته الدراسية، تلا ذلك زيارته لمركز الخدمات الإرشادية ومجمع المدارس التعليمي على الحزام الشمالي للمحافظة ومركز رعاية الموهوبات، عقب ذلك زار كلية التربية للأقسام العلمية فالثانوية السابعة وافتتح بعد ذلك مبنيي الابتدائية العاشرة والروضة الثالثة.
كما زار الأمير مشاري سد الملك فهد في المحافظة، وحضر مأدبة غداء بحضور محافظ بيشة المكلف محمد بن سعود المتحمي ومديري الجهات الحكومية وأعيان ومشايخ قبائل المحافظة.
وتوجه بعد العصر إلى مركزي عفراء والبشائر التابعين لمحافظة بلقرن لزيارة عدد من المدارس ومندوبية التربية والتعليم.
واختتم زيارته لمحافظة بيشة بافتتاح معرض التضامن الوطني ضد الإرهاب ورعاية الحفل الخطابي اللذين أعدتهما إدارة التربية والتعليم للبنات بهذه المناسبة.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:32
تعليم البنات بالزلفي يشارك في أسبوع المعاق الخليجي

الزلفي: محمد المحيا
أقامت مدرسة الفصول الفكرية للبنات في محافظة الزلفي برنامجاً يحتوي على فقرات تعريفية ببرامج التربية الخاصة وذلك في إطار فعاليات أسبوع المعاق الخليجي.
وقد أشرفت على البرنامج المشرفة سلوى الأومير بالتنسيق مع وحدة العلاقات العامة النسائية وبحضور مديرة مكتب الإشراف التربوي ومديرات الشعب النسائية وفي نهاية البرنامج قدمت مديرة مكتب الإشراف الشكر لمنسوبات الفصول الفكرية على جهودهم الكبيرة في هذا المجال.
كما نظمت طالبات فصول الأمل ضمن فعاليات الأسبوع برامج وفقرات نالت استحسان الحضور من مشرفات ومعلمات وأمهات وفي نهاية الحفل قدمت مديرة الابتدائية التاسعة شكرها للقائمات على برامج الأمل.
ذكر ذلك مدير التربية والتعليم للبنات حمد محمد المدعج، مثمنا للجميع وقوفهم وجهودهم لما فيه الخير لتلك الفئة من بناتنا الطالبات.
من جهة أخرى أعلنت إدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الزلفي عن فتح باب التسجيل بالمركز الصيفي الثقافي لهذا العام والذي سوف يبدأ العمل به اعتباراً من 28/5/1427هـ وحتى 15/7/1427هـ وذلك خلال الفترة المسائية، ذكر ذلك مدير التربية والتعليم للبنات حمد محمد المدعج.
كما أتم مكتب علاقات المتدربين بالكلية التقنية في محافظة الزلفي الاستعداد لبدء برنامج التدريب التعاوني خلال الفصل الصيفي والذي يستمر لمدة 50 يوم عمل يقضيها المتدرب داخل جهات التدريب حيث يطبق ما درسه وتعلمه من معارف ومهارات في الكلية داخل جهات التدريب، ذكر ذلك عميد الكلية التقنية ومدير معهد التدريب المهني المهندس علي بن محمد الخنيني.
على جانب آخر تستضيف مدينة الزلفي الصحية يوم الثلاثاء القادم ندوة وورشة العمل الوطنية الثانية على مستوى السعودية والتي ينظمها برنامج المدن الصحية بالمملكة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وسوف تعقد الندوة تحت شعار"التخطيط الفعال لبرنامج المدن الصحية..أساس الانطلاق".

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:34
10% من أطفال المدارس يعانون من اضطراب الانتباه وفرط الحركة



جدة: صفاء الشريف
تختتم اليوم أعمال الندوة العلمية الدولية الثامنة للاضطرابات التواصلية بمركز جدة للنطق والسمع ( جش ) تحت عنوان "الاضطرابات النمائية عند الأطفال: التأهيل التخاطبي وتكامل منظومة التدخل العلاجي".
واستهدفت الدورة المتخصصين وأولياء الأمور، حيث تم طرح العديد من القضايا ذات لعلاقة باضطرابات النمو عند الأطفال وخصوصاً اضطراب طيف التوحد وقصور الانتباه وفرط الحركة، وذلك بمشاركة نخبة من الاستشاريين في هذا المجال من داخل المملكة والدول العربية وبريطانيا وأمريكا.
من جهتها، أكدت رئيسة مركز جدة للنطق والسمع سلطانة علي رضا أن نسبة الإعاقة السمعية تمثل 13% من مجموع الإعاقات المختلفة بالمملكة، موضحه أنها أنواع، منها حسي سمعي عصبي وآخر تواصلي بسبب إصابة عضوية.
وأكدت رضا على ضرورة استقطاب الخبراء الدوليين في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في العديد من الفعاليات في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة المقامة في المملكة، حيث إنهم متقدمون في هذا المجال بحوالي 20 سنة ولابد من الاستفادة منهم.
وأشار المنسق العلمي رئيس الندوة الدكتور وائل الدكروري إلى أن 10% من الأطفال في سن المدرسة يعانون من اضطراب الانتباه وفرط الحركة وحوالي 60% منهم يتناولون عقاقير دوائية باعتبارها جزءا من العلاج إلى جانب العلاج السلوكي. وقال إن هذه المشكلة تظل موجودة في 50% إلى 55% من هؤلاء الأطفال حتى سن البلوغ والنضوج.
وأضاف أن من 70% إلى 80% منهم لديهم مشكلة على مستوى العمل أو في الدراسة الجامعية لأنهم بحاجة دائمة إلى مساعدة ومساندة من غيرهم، مشيراً إلى أن هناك عدة أسباب لاضطراب الانتباه وفرط الحركة، منها 50% بسبب وراثي إلى جانب إصابات الأم أثناء الولادة أو تناول بعض العقاقير أثناء الحمل، وبالتالي تنعكس على الطفل من ناحية الانتباه وتترجم إلى أداء أقل من متوسط في الناحية اللغوية والأكاديمية، الأمر الذي ينعكس على مستوى الأداء العام. وأكد أن هذه المشكلة موجودة على مستوى العالم وليس في المملكة فقط.
كما أكد أن 10% من المصابين باضطراب الانتباه وفرط الحركة يمكنهم الاستمرار في التعليم حتى المرحلة الجامعية إذا تم تدخل مبكر، حيث يمكن الوصول إلى أفضل المستويات.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:35
كلية دار الحكمة بجدة تكرم المشاركات في مسابقة الإعجاز في القرآن


جدة: عاصم الغامدي
تقيم كلية دار الحكمة للبنات بجدة، بالتعاون مع اللجنة النسائية العالمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، بعد غد حفلا لتكريم أكثر من 30 مشاركة في مسابقة الإعجاز وحافظات لكتاب الله من طالبات الكلية برعاية حرم محافظ جدة.الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز.
وقالت عميدة كلية دار الحكمة الدكتورة سهير حسن القرشي إن التكريم يأتي في إطار اهتمام الكلية بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية باعتبار القرآن الكريم مرجعا شرعيا وعلميا للكثير من جوانب الحياة والطبيعة والظواهر العلمية التي تحدث ونبأ عن الكثير من الأحداث التي تحدث في العالم، موضحة أن التكريم سيشمل إلى جانب المشاركات في مسابقة الإعجاز 7 طالبات حفظن القرآن الكريم هن: خلود أحمد العيسى، حلا محمد العطيات،نهلة محمد نديم، نور عبد القادر هاشم، منى أحمد المعافا، أسماء صالح جذنان، رهف صفوان بيطار

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:36
تعليم الشرقية يعد خطة تدريب العام المقبل


الدمام : صالح الأحمد
يرعى مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس صباح الغد اللقاء الرابع لكافة المشرفين التربويين في تعليم المنطقة والذي تنظمه إدارة التدريب التربوي والابتعاث بمدرسة المعتصم بالله المتوسطة بالدمام.
يذكر أن الهدف الرئيسي من اللقاء هو إعداد خطة التدريب خلال العام الدراسي المقبل، ومناقشة مستجدات التدريب لتقديم برامج ذات فاعلية مبنية على احتياج شاغلي الوظائف التعليمية بالمنطقة.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:39
http://212.119.67.86/Okaz/images/okaz/okaz-logo-week.gif


معلم عبّارة الموت.. حي أم ميت؟!

عبدالخالق الغامدي (الباحة)
رغم مرور 120 يوما على كارثة العبّارة المصرية السلام 98 إلا أن اسرة محمد سفر مجدوع المعلم بمدرسة الفرزة ببادية بني كبير بمنطقة الباحة لا تزال تترقب عودته خاصة انها تلقت اتصالات عقب الكارثة تفيد بانه من الناجين كما ان اسمه لم يظهر حتى تاريخه ضمن قوائم المتوفين أو الذين عثروا عليهم أحياء. وقال والده ان ابنه متزوج ولديه ولد وبنتان وكان في طريقه الى مصر للاطمئنان على عملية جراحية سبق ان اجريت له في الركبة مشيرا الى انه لم يصلهم أي خبر عنه.
وأوضحت زوجته أم زياد انهم تلقوا معلومات عبر الهاتف المجاني لوزارة الداخلية وكذلك من القاهرة تفيد انه من ضمن الناجين الا انها وأبناءها لا يزالون بانتظار معرفة مصيره.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:40
أمير الشرقية في تخريج الدفعة السادسة والثلاثين:
جامعة الملك فهد حققت موقعا متقدما على المستوى العالمي


خالد جفشر (الظهران)
اثنى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية على تميز خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقال في حفل تخريج الدفعة السادسة والثلاثين مساء امس الاول ان ذلك يعود بعد توفيق الله الى تميز الجامعة التي تخرجوا منها والتي حققت سمعة عالمية متميزة وبلغت مكانة رفيعة والتزمت طوال تاريخها بأداء راق واعتمدت برامجها هيئات مشهود لها بالحيدة والنزاهة.
واضاف سموه ان جامعة الملك فهد مستمرة في عملية التحسين وتبني كل ماهو جديد في التعليم العالي حرصا على موقعها المتقدم في سلم الجامعات العالمية.. مشيرا الى ان خريجيها اثبتوا جدارتهم وساهموا في نهضة بلادهم وحققوا الامن فيها وسعوا جاهدين مع زملائهم خريجي الجامعات الاخرى الى وضع بلادهم في مكانها الحضاري.
ودعا الخريجين الى استمرار التواصل مع الجامعة ومستجدات العلم الذي تخصصوا فيه والاهتمام بالتدريب الذي يمثل الطريق الاقصر لتنمية المهارات وزيادة التواؤم مع مستجدات العلم وتطورات التقنية الحديثة.
من جانبه اشار مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان الى استمرار تطوير المناهج بما يتلاءم مع التطورات التقنية الحديثة وعلى النحو الذي يساعد على البحث والابتكار وينشئ بيئة محفزة للعلم والتعلم وهي الاولى على مستوى العالم الاسلامي وحصلت الجامعة على الترتيب التاسع والثمانين بين الجامعات على مستوى العالم في البحوث الهندسية حسب ترتيب معهد المعلومات العالمية «isi» متقدمة بذلك علي عدد كبير من الجامعات المعروفة والمتميزة في امريكا الشمالية وغرب اوروبا واليابان.
وبين د. السلطان ان الجامعة انتهت من اعداد خطتها الاستراتيجية التي تمثل رؤية استشرافية تطرق ابواب المستقبل وتحدد معالم الطريق في السنوات الخمس القادمة وتسهم في تقديم كفاءة الاداء والارتقاء بها لمستويات افضل.
برنامج الحفل اشتمل كذلك على كلمة للخريجين والميسرة الاكاديمية.
وتشرف خريجو الدراسات العليا بالسلام على الامير محمد بن فهد فيما قدم العمداء الطلاب المرشحين للتخرج.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:41
أمير عسير يفتتح ملتقى جائزة أبها للتعليم العالي


سعيد الزهراني (ابها)
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير ورئيس اللجنة الرئيسية لجائزة ابها ملتقى جائزة التعليم العالي الذي تنظمه اللجنة يومي الاثنين والثلاثاء القادمين.
ويتضمن الملتقى محاضرة للدكتور محمد بن يحيى النجيمي عضو هيئة التدريس بكلية الملك فهد الامنية عضو المجمع الفقهي بعنوان «احترام النظام بين المنفعة الخاصة والمصلحة العامة» مساء الاثنين بنادي ابها الادبي.. يدير الحوار فيها مدير عام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد الدكتور عبدالله بن محمد الحميد. كما ستكون هناك حلقة نقاش بعنوان «احترام النظام بين الواقع والمأمول» صباح الثلاثاء بنادي أبها الأدبي. ويقام الحفل الختامي لجائزة أبها للتعليم العالي في قاعة عسير بفندق قصر أبها بحضور الطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة حيث خصصت قاعة للرجال وأخرى للنساء

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:43
نائب وزير التربية لـ«عكاظ»: لا حركة نقل ثانية للمعلمات


سعيد الاحمري (ابها)، محمد السريعي، عبدالله آل قمشة، مريم المليحي (بيشة)
اكد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مشاري آل سعود انه لا وجود لحركة نقل ثانية للمعلمات موضحاً ان الحركة الالحاقية المزمع اعلانها نهاية ربيع الثاني خاصة بالمعلمات الراغبات في البقاء بأماكنهن دون الانتقال الى المناطق التي وجهن اليها في الحركة الاساسية كما ستعلن معها حركة نقل معلمات التربية الخاصة.
جاء ذلك في تصريح سموه لـ«عكاظ» خلال زيارته لمحافظة بيشة مساء أمس الاول التي افتتح خلالها عدداً من المشاريع التعليمية شملت مبنى الاشراف التربوي لتعليم البنات ومعرض الانشطة الطلابية التابع لتعليم البنين.
كما افتتح سموه امس مجمع المدارس للبنات الحزامي ومبنى الوحدة الصحية المدرسية للبنات ومعرض التضامن الوطني ضد الارهاب ومبنى الابتدائية العاشرة ومبنى الروضة الثالثة كما زار النادي الرياضي ومركز رعاية الموهوبات وكلية التربية للاقسام العلمية والثانوية السابعة وسد الملك فهد وورش الصيانة والتجهيزات المدرسية التابعة لتعليم البنات.
وكان سموه شهد مساء امس الاول حفل اختتام الانشطة الطلابية للبنين على مسرح ادارة التربية حيث تم عرض لوحة كبيرة ازدانت بأسماء «53» شهيداً من شهداء الواجب علق عليها سموه بأنها لفتة وطنية رائعة تحسب لادارة تعليم بيشة تكريماً لاولئك الابطال الذين ذادوا عن وطنهم بأرواحهم.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:44
نائب محافظ التعليم الفني لـ «عكاظ»:
4 معاهد تدريبية مقابل كل كلية تقنية


عبدالله الصقير (جدة)
اكد نائب محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد العنقري حرص المؤسسة على تطوير برامجها وخططها التدريبية من أجل مواكبة التغيرات واحتياجات سوق العمل.
وكشف في تصريح لـ «عكاظ» عقب الجلسة الختامية للملتقى الأول للتدريب والتعليم التقني والاداري عن توجه المؤسسة لانشاء المزيد من الكليات التقنية في جميع انحاء المملكة مشيرا في هذا الصدد الى كليات جديدة بكل من صامطة، محايل، القريات، الخفجي، ورفحاء.
وردا على سؤال عن امكانية فتح معاهد او مراكز جديدة للتدريب المهني قال: خطتنا افتتاح اربعة معاهد تدريبية مقابل كل كلية تقنية لأن هرم سوق العمل وهيكلته تحتاج الى مخرجات اكبر من المعاهد التدريبية ثم بعد ذلك تأتي الكليات التقنية.
وعن امكانية تحويل المعهد الصناعي بجدة الى كلية تقنية اجاب: المعهد تم تحويله قبل فترة وجيزة من معهد ثانوي الى معهد مهني صناعي ببرامج تدريبية مختارة وبإمكان خريجيه الالتحاق بالكلية التقنية.
واشار الى أن مجلس الكليات ناقش في اجتماعه الاخير لائحة التقويم والتدريب وتعكف المؤسسة حاليا على دراستها من اجل الاسراع بانجازها وبحيث تتناسب مع التغيرات الحالية والهادفة الى رفع مستوى الجودة والمخرجات الفنية والمهنية.
وكانت الجلسة الختامية ناقشت المحور الثالث الذي تضمن موضوعات هامة أبرزها: تطوير برامج التعليم والتدريب التقني والاداري والوسائل الحديثة فيه، اعادة تأهيل اعضاء الهيئة التعليمية والتدريبية، تطوير بيئة التدريب والمناهج بما يتوافق واحتياجات سوق العمل.
كما تخللت الجلسة ورشة عمل بعنوان «التحرر من الوظيفة» شارك فيها د. خالد العنقري ود. زكريا البسام وابراهيم باداوود

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:45
بكالوريوس ودبلوم في الاستزراع المائي بجامعة الملك عبدالعزيز


حامد الاقبالي (الليث)
تبدأ جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية علوم البحار بتقديم برنامج بكالوريوس الاستزراع المائي مطلع العام الدراسي بعد القادم 28/1429هـ يسبقه بعام واحد برنامج للدبلوم في ذات التخصص.
اوضح ذلك لـ «عكاظ» مدير الجامعة الدكتور اسامة بن صادق طيب عقب توقيع اتفاقية مع رئيس شركة الروبيان الشيخ سليمان الراجحي تتضمن 14 بندا أهمها التعاون المشترك في التدريب والبحث العلمي وبراءة الاختراع.
واضاف أن الشركة ستدعم ابحاث الجامعة خاصة المتعلقة بعلوم البحار مشيرا الى أن برنامج الدبلوم سيكون لمدة عامين بعد الثانوية وبإمكان الراغبين في الحصول على البكالوريوس الالتحاق ببرنامج الاربع سنوات.
واشار الى أن الشركة وافقت على تخصيص 25 مقعدا لتدريب طلاب جامعة في هذا المجال.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:46
حلقة نقاش في «خمسينية» جامعة الملك سعود


واس (الرياض)
تعقد جامعة الملك سعود الثلاثاء القادم ضمن فعاليات احتفال الجامعة بمرور 50 عاما على تأسيسها حلقة نقاش بعنوان «الجامعة في الماضي والحاضر والمستقبل» وذلك في مبنى المؤتمرات بالبهو الرئيسي بالجامعة.
وسيدير الحلقة وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ويشارك فيها كل من الامير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ووزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ووزير الاقتصاد والتخطيط خالد بن محمد القصيبي ومدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل وعميدة مركز الدراسات الجامعية للبنات الدكتورة حصة بنت عبدالعزيز المبارك وعضو هيئة التدريس بكلية العلوم الدكتور عبدالرحمن بن محمد أبو عمه

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:47
53 مرشحا في انتخابات (معلمين) الدمام غداً


محمد عضيب (الدمام)
تنطلق الحملات الانتخابية لـ 53 مرشحا للمجلس الطلابي بكلية المعلمين بالدمام غدا السبت وسط اقبال وحماس الطلاب لهذه التجربة الجديدة. عميد الكلية د. خالد النويصر اوضح لـ «عكاظ» انه تم اغلاق باب الترشيح امس الاول استعدادا لاجراء الانتخابات بدون تدخل من الاكاديميين مؤكدا ان ادارة الكلية لا تعترض على تكتلات المرشحين بشرط الابتعاد عن القبلية. وعن الحملات الانتخابية اشار الى ان الادارة تمول حملات المرشحين بصرف حوافز مالية رمزية لهم لتغطية تكلفة طباعة المطويات والمنشورات. وهناك لجنة طعون محايدة ستراقب سير الانتخابات وتنظر في أية طعون تقدم لها.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:48
تعيين مساعدات بتعليم الجوف.. وتثبيت معلمات محو الامية قريبا


فوزي المحيسن (الجوف)
اشكالية توفير الاراضي اللازمة للمشاريع التعليمية كانت ابرز محاور الجلسة الحوارية الشهرية التي عقدها سموه صاحب الملكي الامير فهد بن بدر عبدالعزيز أمير منطقة الجوف مساء امس الاول واستضاف فيها مدير عام التربية والتعليم للبنات تركي بن عبدالله الغالي في منزل سموه وتم نقلها عبر الدوائر التلفزيونية المغلقة للنساء. واوضح سموه ان هذه الاشكالية سيتم حلها من خلال نزع الملكيات في هذه المواقع التي تخضع للاحتياجات المدرسية مشيرا الى ان هذه الجلسات الحوارية تهدف الى اشراك المواطنين في تنمية المنطقة واخذ ارائهم ومقترحاتهم ومناقشتها مع المسؤولين المعنيين مباشرة.
من جانبه كشف مدير عام تعليم البنات من خلال اجابته على اسئلة الحضور عن تعيين مساعدات للشؤون التعليمية كما هو الحال في بقية المناطق بعد وصول الهيكلة الجديدة.. وعلل تأخير ترقية الموظفات الاداريات بأنها من قبل الوزارة وعلى مستوى جميع المناطق رغم الرفع عنهن بشكل مستمر.
واضاف ان تعيين المعيدات في كليات التربية من اختصاص وكالة الوزارة للكليات فيما يتم تعيين خريجات الدبلوم عن طريق الخدمة المدنيشة وليس عن طريق وزارة ا لتربية والتعليم.
وتطرق لموضوع المعلمات القديمات وتقاعدهن مؤكدا انه لا احد يستطيع الزامهن للتقاعد اما ترشيح المشرفات فقد تم ايقافه من قبل الوزارة بانتظار الانتهاء من اعادة الهيكلة قريبا..
وعن تثبيت معلمات محو الامية قال تم الانتهاء من مسوغات التثبيت وارسلت للوزارة ونتطلع لان يكون ذلك قريبا. وردا على سؤال افتتاح فرع لكلية التربية بطبرجل اوضح انه تم عرض الامر على المجلس التعليمي ومجلس المنطقة وتم الرفع للوزارة بالحاجة الماسة الى تحقيق هذا المطلب. وكان تركي الغالي استعرض في مستهل كلمته انجازات تعليم البنات في المنطفة مشيرا الى وجود 238 مدرسة وتم استلام 14 مشروعا بتكلفة 54 مليون ريال خلال الاربع سنوات الاخيرة ويجري تنفيذ تسعة مشاريع بأكثر من 52 مليون ريال.. فيما تمت ترسية مشاريع اخرى بنحو 27 مليونا ضمن ميزانية هذا العام والتي تصل الى اكثر من 75 مليون ريال.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:49
مشاريع تدريبية وهيكلة جديدة للكليات التقنية قريباً


عبدالله الصقير (جدة)
كشف محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص عن عدد من المشاريع التعليمية والتدريبية الجديدة التي ستقام قريباً بشمال جدة.
واوضح المحافظ ان المؤسسة تسعى لانشاء كلية لاعداد المدربين واخرى للمدربات ومعهد عال للبنات ومعهدين للتدريب المهني للبنين.
جاء ذلك عقب ترؤسه ظهر امس الأول اجتماع لجنة رؤساء مجالس التعليم الفني والتدريب المهني وعمداء كليات التقنية بالمناطق والمحافظات.مدير عام الاشراف الفني ورئيس المجلس العلمي بالمؤسسة الدكتور سعيد الملة اوضح ان الاجتماع ناقش دور المؤسسة في مشروع الحوار الوطني والتفاعل معه من قبل وحدات المؤسسة حيث وجه المحافظ على ضرورة حضور جلساتها وأهمية التواصل معها حيث سيكون شعارها القادم تحت عنوان التعليم العالي والفني والصحي.واضاف الملة انه تمت مناقشة لائحة التدريب والتقويم لمقدمة «هيكلة الكليات» للمرحلة القادمة بما يتناسب مع كافة احتياجات سوق العمل.. كما ناقش أهمية توفير برامج تدريبية في مختلف المهن والتخصصات وتفعيلها في فترة الصيف القادم وتمكين الطلاب من اشغال وقت فراغهم من خلالها

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:50
أيام الغياب معيار أساسي في حركة نقل معلمي «العرضيتين»


ابراهيم الحذيفي (المخواة)
طلب مدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة محمد بامهدي في خطاب عاجل الى مديري المدارس والمعلمين في العرضيتين الشمالية والجنوبية تقريرا عن أيام الغياب لمن شملتهم حركة النقل الخارجي تمهيدا لرفعها الى الوزارة لإلغاء نقلهم.
يأتي هذا التوجه في ظل اعلان ادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة القنفذة عن آليات وضوابط النقل الخارجي والداخلي التي نصت على مراجعة معلمي النقل الخارجي للموقع الخاص بشؤون المعلمين على الانترنت للحصول على بياناتهم والجهة المنقولين اليها.
قسم شؤون المعلمين بتعليم المخواة اوضح انه سيتم الاعلان لاحقا عن الاحتياجات المتبقية بعد صدور الحركة على موقع الوزارة عبر الانترنت.
فيما أكد رئيس القسم خليف الله العمري ان آخر موعد لاستقبال طلبات تعديل الرغبات هو يوم السادس عشر من الشهر الحالي.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:52
التربية تشدد على عودة معلمي الاهلية في الوقت المحدد


نايف البقمي (جدة)
شددت وزارة التربية والتعليم على اهمية اكتمال تواجد المعلمين الاجانب في المدارس الاهلية قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف مع ضرورة التقيد بتوظيف المؤهلين في التخصصات التي يمكن اشغالها بمواطنين سعوديين.كما اكدت الوزارة على قصر الوظائف الادارية والمالية ووظائف معلمي التربية الاسلامية في المدارس الاهلية على السعوديين فقط.. واعتبرت الوزارة ان عدم وجود طلاب مكملين في المدرسة لا يعد مبررا لعدم عودة المعلمين الاجانب الى مدارسهم في الموعد المحدد مؤكدة انها ستأخذ ذلك بالاعتبار عند رفع تقرير درجة الاعانة السنوية للمدرسة الاهلية بنهاية العام.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:53
تكثيف دورات التأهيل ضرورة ملحة
توطين الوظائف.. ليس أهم من جودة العملية التعليمية


صالح الفهيد (حائل)
بما أن توطين الوظائف هدف استراتيجي لبلادنا الغالية تسعى لتحقيقه ضمن خطة مرحلية تأخذ في الاعتبار المصالح العليا للمملكة.. فإن وزارات الدولة دون استثناء اولت هذا الجانب عنايتها واهتمامها.. وقطعت في مشوار تطبيقه اشواطا طويلة ومتفاوتة بحسب حاجة وخصوصية كل قطاع من قطاعات الدولة.
وقطاع التعليم يعد من أهم القطاعات التي حقق فيها برنامج التوطين انجازا كبيرا تمثل في توطين عشرات الآلاف من المعلمين.. حيث اخذ المعلم السعودي المؤهل تأهيلا تربويا وعلميا دوره في مدارسنا.
وفي هذا السياق اعلنت وزارة التربية عن عزمها عدم التجديد للمتعاقدين من غير السعوديين على وظائف تعليمية معينة.. وترشيح مواطنين سعوديين لشغل هذه الوظائف.
وبهدف تحقيق اعلى معدلات النجاح في انجاز هذه الخطوة طلب وزير التربية والتعليم من عدد من الخبراء والمستشارين واصحاب الرأي.. دراسة هذه الخطوة وابداء مرئياتهم حولها.. وقد تلقى وزير التربية والتعليم الدراسة «المفترضة» وفي ما يلي نعرض.. لابرز ماورد فيها من تصورات وتوصيات:
معالي وزير التربية والتعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية لابد أن ننوه بما حققته وزارة التربية والتعليم في مجال توطين الوظائف التعليمية بعد أن نجحت في تهيئة وتأهيل المعلم السعودي ليحل محل المعلم المتعاقد الذي ادى مهمته مشكورا.. ليترك المجال والمهمة لابن البلد.. ونحن اذ نؤكد على حساسية واهمية وظيفة المعلم.. وضرورة توخي الحذر في توطين المعلمين بما لا يمس مستوى العملية التعليمية في بلادنا بأي ضرر.. فإننا نحث وبقوة على المضي قدما في برنامج توطين المعلمين ضمن الشروط المعمول بها حاليا في الوزارة.. ونقترح التوسع في خطط التوطين لتشمل مجالات اخرى في الوزارة.
* التوصيات:
اولا: تكثيف الدورات التأهيلية للخريجين قبل الحاقهم بالوظائف التعليمية.. واستمرار عقد هذه الدورات لهم بعد انخراطهم في مهنة التعليم لضمان ادائهم لهذه الوظيفة على الوجه الاكمل وبما يعزز من مستوى جودة العملية التعليمية في مدارسنا.
ثانيا: نؤكد على أن توطين الوظائف التعليمية رغم أهميته ليس أهم من الحفاظ على مستوى جودة التعليم الذي يجب أن يعطى الاولوية المطلقة لضمان تلقي اجيالنا تعليما جيدا.
ثالثا: العمل على توفير كافة الشروط العادلة والنظيفة والنزيهة لأجل الاستفادة من الوظائف التي سيتركها المتعاقدون وضمان توفير فرص متكافئة امام جميع المرشحين لشغل هذه الوظائف من المواطنين السعوديين.
رابعا: من المؤكد أن ثمة مجالات اخرى في الوزارة بحاجة الى أن تشملها خطط التوطين.
خامسا: الاستفادة من المتميزين من المتعاقدين والابقاء عليهم كخبراء استشاريين للاستفادة منهم في رفع مستوى المعلم السعودي.. وتطوير العملية التعليمية في بلادنا.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 11:55
ضوابط لسوق الاسهم ودورات لتأهيل المعلمين


في سياق الضوابط الرامية لتنظيم سوق تداول الأسهم فقد جاء في تقرير سري رفع لهيئة سوق المال يطالب فيه بضرورة انشاء بورصة سعودية الى جانب سوق ثانوية لتداول الاسهم من اجل سرعة الفرز والتصنيف للشركات مما يسهل القدرة على معرفة الشركات التي يمكن ان تبدأ باصدار سندات لها في المستقبل اضافة الى الاعلان بشكل رسمي عن سوق السندات واعفائها من الزكاة لتشجيع المستثمرين على اقتنائها ووضع الضوابط المالية لضبط الشركات وقوائمها المالية وسرعة الانتهاء من التراخيص الخاصة لشركات الوساطة وفصل البنوك عن عمليات التداول.
الى ذلك كشف تقرير افتراضي آخر بضرورة تكثيف الدورات التأهيلية لمخرجات التعليم قبل الحاقهم بالوظائف التعليمية واستمرار عقد هذه الدورات للكوارد عقب انخراطهم في مهنة التدريس لضمان أدائهم بالشكل المستهدف في الوظيفة من أجل تعزيز مستوى العملية التعليمية، كما أشار التقرير الى أهمية توطين الوظائف التعليمية لضمان تلقي الأجيال تعليميا يتوافق مع تقنيات العصر الى جانب توفير كافة الشروط العادلة والنزيهة عند الاستفادة من الوظائف التي سوف تكون شاغرة عقب الاستغناء عن خدمات المتعاقدين، اضافة الى الاستفادة من المتميزين من المتعاقدين والابقاء عليهم كخبراء واستشاريين لرفع مستوى كوادر التعليم.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:00
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


موظفات توقفت بهن عجلة الترقيات في وزارة التربية



كتبت - هيام المفلح:
عدد من الشكاوى تلقتها «الرياض» من منسوبات وزارة التربية والتعليم، والموظفات كإداريات في مدارس حكومية مختلفة، وهن جامعيات وخريجات ثانوي ومعاهد، يشتكين من توقف ترقياتهن منذ سنوات بحجة عدم وجود شواغر.
المراقبة نوف الناصر تقول انها تعمل في المدارس الحكومية منذ حوالي «23» عاماً، على المرتبة الرابعة، وهي خريجة ثانوية، وحصلت على ترقية للمرتبة الخامسة عام 1413ه، ومنذ ذلك الحين إلى الآن لم تحصل على أية ترقية، حتى العلاوة السنوية توقفت عنها منذ عام 1420ه بحجة انها وصلت للدرجة 15، وتوضح الإدارية هياء العويس «جامعية» أنه مضى عليها حوالي 11 عاماً موظفة، ترسمت على المرتبة الرابعة بعد ثلاث سنوات من عملها على نظام الساعات، وما زالت في الرابعة إلى الآن، ولم تحصل على أية ترقية، تقول انها كلما طالبت الوزارة بترقيتها يقولون لها إن اسمها مرفوع مع مستحقات الترقية لكن لا يوجد شواغر!.

وتتفق معهن في الشكوى الإدارية سهيلة الحسين خريجة دبلوم شؤون موظفين من معهد الإدارة العامة، فقد تم تعيينها منذ عام 1409ه وتثبتت مباشرة على المرتبة الرابعة، وما زالت عندها إلى الآن، وتشتكي أيضاً أن علاوتها السنوية توقفت منذ 6 سنوات، بحجة انها وصلت للمربوط «للدرجة 15»، والراتب ثابت كما هو منذ ذلك الحين!

الموظفات يطالبن الوزارة بالنظر إلى قضيتهن، وهي تخص الكثيرات غيرهن في مناطق المملكة كلها - حسب قولهن - ويؤكدن أنه في ظل هذا الواقع، هناك فئات من الإداريات جرى تثبيتها الآن على بند الأجور على مراتب من الخامسة إلى الثامنة، مع أن البعض منهن لم يكملن سنة في الخدمة، وشهادات البعض منهن - حسب قولهن - أقل من الابتدائية!

الموظفات يؤكدن أنهن لا يردن قطع أرزاق غيرهن، ولكنهن فقط يردن العدل، والتساوي في الفرص الوظيفية، فما زال أمامهن الكثير من سنوات الخدمة قبل الوصول إلى سن التقاعد، ويرين الإجحاف في استمرار توقف العلاوات والترقيات عند هذا الحد.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:02
طلباتها تحفظ في ملفات الوزارة منذ 5 سنوات.. وتناشد الوزارة التدخل
موظفة في إحدى مدارس الرياض «مجمدة» منذ (22) عاماً على المرتبة الخامسة بدون ترقية!



كتب - محمد الغنيم:
ناشدت احدى الموظفات في احدى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم معالي وزير التربية والتعليم معالي النظر في معاناتها التي بعثت بها لـ «الرياض» بعد ان صدمت بعدم التجاوب مع خطاباتها وطلباتها التي بعثتها للوزارة في فترة سابقة على مدى (5) سنوات. وقالت انها تحال لعدة جهات فيها ثم تستقر في نهاية المطاف في (ملفات الحفظ) بشعبة الترقيات!.
وتتمثل قضية الموظفة فاطمة ابراهيم الجمعة التي تعمل مدخلة معلومات في المتوسطة التاسعة والعشرون بالرياض في «تجميدها» على المرتبة الخامسة التي تشغلها حالياً منذ (22) عاماً. وتقول فاطمة ان جميع تظلماتي وخطاباتي على مدى خمس سنوات الماضية لم تعد منذ عهد الرئاسة العامة لتعليم البنات سابقاً حتى الآن حيث انني مجمدة على المرتبة الخامسة منذ 22 عاماً ولم ارق على الرغم من ترقية زميلات لي معي في نفس المرتبة الى المرتبة التي تليها ثم التي بعدها علماً أن خدمتي تجاوزت (28) عاماً وجميع تقارير ادارتي ممتازة وجيدجداً ولدي عدة شهادات شكر من الموجهات وادارة المدرسة وكل ذلك مع الفترة التي قضيتها لم تشفع لي بالترقية كما انني متوقفة في نهاية السلم بدون علاوة دورية حتى الآن. وتضيف انني اشعر بالاحباط واليأس وانا على تلك الحال منذ سنوات وغيري تجاوزني في المرتبة ولا اجد اي مبرر لهذا التجميد المجحف في حقي وقد استنفدت جميع الوسائل لايصال صوتي للمسؤولين في الوزارة وطرح معاناتي عليهم منذ سنوات الا ان مشكلتي لم تزل باقية ومعاناتي مستمرة، علماً أن المدة النظامية للترقية كما هو معلوم هي (4) سنوات.. واناشد عبر «الرياض» معالي وزير التربية بالنظر في قضيتي وانصافي بعد ما عانيته طوال تلك المدة. «الرياض» وهي تطرح هذه القضية تأمل من المسؤولين في وزارة التربية التجاوب وحل المشكلة التي تمثل حالة نادرة وغريبة او ايضاح المبررات التي دعت الى عدم ترقية تلك الموظفة طوال تلك الفترة.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:03
دورة عن فن بناء الخطة التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة



الرياض - الرياض:
أقامت ادارة التربية الخاصة بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنات) بالتعاون مع ادارة التربية الخاصة بمحافظة الإحساء دورة تدريبية بعنوان (فن بناء الخطة التربوية الفردية) بقاعة المقصورة حيث قام بتنفيذها كل من الأستاذ عبداللطيف الجعفري والأستاذ طلال القرني والأستاذ صلاح الموسى ومشاركة الاستاذ سعيد الخزيمين بالتنسيق مع مساعدة ادارة التربية الخاصة وكان من اهداف الدورة التعرف على اهمية البرامج التربوية الفردية لجميع الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة - التطوير من مهارات بناء البرنامج التربوي الفردي لدى العاملات - تبادل الخبرات. وقد استهدف البرنامج منسوبات ادارة التربية الخاصة والإدارة العامة للتربية الخاصة (مشرفات - مساعدات - معلمات) وعدد من مساعدات برامج الدمج من التعليم العام وقد بلغ عدد المستفيدات من البرنامج 35 متدربة وكان من نتائج تنفيذ الدورة تبادل الخبرات بين جميع العاملات في مجال التربية الخاصة (عوق بصري - عوق عقلي - عوق سمعي - صعوبات تعلم) - التطوير من المهارات الفنية في بناء وتطبيق البرنامج التربوي الفردي والاستزادة بالمنشورات والمطبوعات من ادارة التربية الخاصة بمحافظة الاحساء - وكان من توصيات الدورة تكرار تلك الدورات التدريبية للعاملات وخاصة العاملات في برامج الدمج من التعليم العام.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:04
لقاء تربوي في مدارس المورد الأهلية



الرياض - «الرياض»:
أقامت مدارس المورد الأهلية لقاءً تربوياً، حضر اللقاء كل من المشرف العام على المدارس ورئيس قسم التربية البدنية بإدارة التعليم وعدد من المشرفين التربويين وعدد من مديري المدارس وبعض أساتذة كلية المعلمين وقد قام الأستاذ الدكتور رياض المنشاوي بإلقاء محاضرة بعنوان «استثارة دوافع التلاميذ نحو التعلم»، وفي نهاية اللقاء قام الحاضرون بمناقشة بعض المسائل التربوية فيما يتعلق بطرق التدريس الحديثة وحاجة المعلم إليها.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:05
نوال اليحيى: وزارة التربية جادة في الاستفادة من خريجات معاهد المعلمات



كتب - راشد السكران:
أكدت الأستاذة نوال بنت عبدالله اليحيى المدير العام لشؤون المعلمات أن خريجات معاهد المعلمات اللاتي يتخرجن من المعاهد التي تم حصرها في بعض المحافظات للحاجة لسد الاحتياج من المعلمات مؤكدة أن وضعهن محل اهتمام وزارة التربية والتعليم واضافت اليحيى: لقد جعلت الأفضلية لهن في الالتحاق بالكليات لرفع تأهيلهن العلمي وبالتالي حصولهن على فرصة أكبر للتعيين مؤكدة انه لم يتضح إقدامهن على ذلك لأسباب ترجع لهن، وقالت: لايخفى انه بسبب شح الوظائف التعليمية فإن الوزارة لم تستطع طرح الاحتياج لكافة المؤهلات العلمية بل اضطرت لطلب المؤهلات العلمية الأعلى للاستفادة منها في التدريس بمراحل التعليم الثلاث، مضيفة أن الوزارة جادة في إيجاد حل لخريجات معاهد المعلمات علماً أن التعيين يتم حسب الأكثرية في نقاط المفاضلة حسب ماهو متعارف عليه في نظام الخدمة المدنية.
يشار إلى أن معاهد المعلمات قد أوجدت في السابق لأجل سد الاحتياج وسرعة توفير معلمات يقمن بمهمة التدريس في المناطق والمحافظات النائية ومن ثم يتم تأهيل هذه المعلمات عند فتح كليات متوسطة أو كليات جامعية في مناطقهن ومحافظاتهن وقد اثبتت هذه التجربة نجاحاً منقطع النظير وحدت من استقدام معلمات من الخارج بتوظيف المواطنات.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:06
متوسطة ابن خلدون تحارب الأفكار المنحرفة بمسرحية اجتماعية



الرياض- «الرياض»
أقامت مدرسة ابن خلدون المتوسطة بالرياض الاربعاء الماضي عرضاً مسرحياً اجتماعياً تربوياً بعنوان (وفجأة غاب) عالج خلاله الطلاب باداء تمثيلي متميز خطر الأفكار المنحرفة على الشباب، وذلك في اطار تفاعل المدرسة مع الانشطة الثقافية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، واشرف على العرض المعلم عبدالله الفرج بمشاركة فاعلة من المعلمين رشيد الدوسري وعبدالرحمن المسعود ورائد النشاط ناصر الغانم وبدعم مباشر من إدارة المدرسة بقيادة الأستاذ محمد أحمد آل سهل، وساهمت إدارة العلاقات العامة والتوجيه بوزارة الداخلية بتزويد المدرسة بعدد كبير من الكتب والكتيبات والمنشورات التوعوية للشباب من خطر الإرهاب تم توزيعها على ضيوف الحفل. وأشاد مندوبا إدارة التربية والتعليم المحكمان بقسم النشاط الثقافي الاستاذان عبدالرحمن الغنام ويحيى مفرح بالعرض المسرحي وباداء الطلاب التمثيلي ودونا اسم اثنين من الطلاب التمثيلي ودونا اسم اثنين من الطلاب هما يوسف صالح ومحمد البخيتي من الصف الثالث المتوسط حيث سيتم الاستعانة بهما في عروض مسرحية مقبلة على مستوى مدارس منطقة الرياض.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:08
الطالب يزيد الراشد الأول في مسابقة الرياضيات

http://www.alriyadh.com/2006/05/05/img/055666.jpg
الطالب يزيد الراشد

كتب - منصورالحسين:
حقق الطالب يزيد بن ناصر بن يوسف الراشد من مدارس الملك فيصل المركز الأول في المسابقة الوطنية للعلوم والرياضيات على مستوى المملكة والتي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وعبر المدير العام لمدارس الملك فيصل الأستاذ الدكتور محمد الخطيب عن تهنئته للطالب على ما حققه من مستوى متميز تعكس المستوى الكبير و المكانة العالية الذي وصلت إليه مدارس الملك فيصل. و أعرب الخطيب عن تهنئته لأسرة و والدي الطالب يزيد بن ناصر الراشد لتهيئتهم الأجواء المناسبة التي ساهمت في تفوقه. و عبر الطالب يزيد بن ناصر الراشد عن شكره لكافة منسوبي المدارس و في مقدمتهم المعلمين على الجهود التي بذلوها و أسلوبهم المتميز في إيصال المعلومة بوضوح و سهولة و تشويق. و أردف قائلا إنني اهدي هذا الفوز لوالدي على ما يبذلانه من جهود كبيرة ساهمت في تحقيق هذا المستوى.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:09
الأمير خالد المشاري يدشن عدداً من المشاريع التعليمية ويتفقد سير العمل في
محايل وبارق والمجاردة


عسير - متابعة إبراهيم عرار:تصوير - ظافر البكري
افتتح سمو نائب وزير التربية والتعليم للبنات الأميرالدكتور خالد بن عبد الله المشاري عدداً من المشاريع والمرافق التعليمية خلال زيارته التفقدية التي قام بها لمحافظات محايل عسير وبارق والمجاردة رافقه خلالها عدد من وكلاء الوزارة ومديري التربية والتعليم بمنطقة عسير وقد بدأ سموه جولته بزيارة ادارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة محايل عسير حيث كان في استقباله سعادة محافظ محايل الأستاذ مساعد بن سعود التمامي وسعادة مدير التربية والتعليم للبنات بمحايل الاستاذ محمد بن ابراهيم طالع ومدير التربية والتعليم للبنين الاستاذ ابراهيم الحازمي وعدد من مديري الادارات الحكومية ومشايخ القبائل ومشرفي ومديري المدارس ورجال التربية والتعليم وحشد من المواطنين ..
وقد قام سموه فور وصوله بجولة على المبنى ومرافقه واستمع الى شرح من مدير المشاريع والصيانة علي بن زيد عن ابرز واهم المشاريع القائمة والمنفذة في المحافظة ثم انتقل الى مركز الاشراف التربوي وافتتح المعرض التعليمي الذي احتوى على عدد من النماذج والاعمال الفنية والعلمية للطالبات والمعلمات ثم تفقد بعد ذلك مبنى الوحدة الصحية المدرسية واطلع على محتوياته وزار كلية التربية للبنات.

ثم دشن سموه بعد ذلك مبنى متوسطة الملك خالد للبنين بحي الضرس واطلع على مرافق المبنى زار خلالها المعامل والنادي العلمي واطلع على نماذج من الانشطة المدرسية التي يمارسها الطلاب في هذه المدرسة ثم قدم مدير المدرسة الاستاذ محمد حسن هدية تذكارية لسموه، بعد ذلك قام ومرافقوه بتفقد مركز التدريب التربوي للبنات واستمع الى شرح مفصل من مدير التربية والتعليم للبنات عن آلية العمل في المراكز والبرامج والدورة التدريبية التي يقوم بها لشاغلات الوظائف التعليمية من العنصر النسائي ثم شرف بعد ذلك الحفل الخطابي.

وارتجل سمو الامير الدكتور خالد المشاري كلمة اعرب فيها عن سعادته بهذ اللقاء وما شاهده مشيراً الى اننا بحاجة الى تربية شاملة العناصر قوية الاساس تنتج لنا جيلاً صالحاً وفاعلاً، جيلا سليماً في بنائه العقدي والمهني والصحي منتمياً لوطنه واهله وبلده ليشكل مخرجاً تكتمل به الشخصية كما ارادها الله سبحانه وتعالى تتحلى بالقيم والعلم النافع.. وبين سموه خلال كلمته انه لابد من ان تكون مخرجات التعليم متنوعة لتكون ناجحة بناء على ما نحظى به من الامكانات والدعم الكبير من حكومتنا الرشيدة مستدلاً بالميزانية الضخمة التي تخصصها لقطاع التعليم .. واضاف بان ذلك يتطلب منا جميعاً العمل الدؤوب والجهد المضاعف من المعلمين والمعلمات والعاملين في الميدان التربوي. بعد ذلك استمع الى عدد من المداخلات من المشرفين والمشرفات اجاب خلالها على تساؤلاتهم ومداخلاتهم مبيناً خلال ذلك ان الوزارة لديها القناعة بتولي المرأة دورا قياديا في المجتمع السعودي وأن هذه القناعة تأتي من الدور الكبير الذي يقع على عاتقها وان هذا المشروع بدئ العمل فيه بتروّ ومن غير اندفاع كما اشار الى اهمية التشويق للتعليم ودور المعلم في جذب الطالب وتفاعله وحبه للمدرسة والتعليم ثم شرف الجميع حفل طعام الغداء وبعد استراحة قصيرة في مقر ضيافة البلدية بجبل منصاب واصل سموه ومرافقوه زيارته التفقدية حيث اطلع على مشروع لمدرسة البنات بآل فاهمة ثم تفقد مركز التدريب الكشفي وشاهد عدداً من المخرجات واستمع الى شرح مفصل من نائب رئيس شعبة النشاط الكشفي الاستاذ مسفر فتح الدين عن نتاج انشطة وبرامج هذا المركز المركزية والخارجية وقلد الشارة الخشبية لاثنين من القيادات الكشفية ثم انتقل سموه بعد ذلك الى مركز بارق وتفقد مندوبية تعليم البنات والتقى رئيس المركز ومشايخ القبائل وعدداً من المواطنين واستمع الى مطالبهم ثم واصل زيارته لمحافظة المجاردة التابعة تعليمياً لمحافظة محايل عسير التي بدأ زيارته لها بتفقد مبنى مندوبية تعليم البنات حيث كان في استقباله محافظ المجاردة الأستاذ سعيد بن مشيط ومديرو ورؤساء الادارات الحكومية ومشائخ القبائل بالمحافظة وقد اقيم حفل خطابي بدأ بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة لمندوب تعليم البنات بالمجاردة فقصيدة شعرية ثم قدم لسموه عدد من مطالب الاهالي تجول بعدها سموه في ارجاء المبنى ثم انتقل بعد ذلك الى مجمع البنات بخاط وافتتح المبنى والمعرض المصاحب ومقر التدبير المنزلي واستمع الى كلمة لمديرة المدرسة عبر الاذاعة الداخلية ثم شرف حفل الأهالي الذي اقيم بمدرسة الملك عبد الله بن عبد العزيز بحضور اكثر من 5000 تقريباً من المواطنين والمشايخ والتربويين وطلاب المدارس حيث بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة لمدير مكتب الاشراف التربوي بالمجاردة الاستاذ علي عبد الرحمن سردة فكلمة للاهالي القاها نيابة عنهم الاستاذ مفرح علي العمري.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:10
الأمير فيصل بن محمد رعى حفل وضع الحجر الأساس وافتتح عدداً من
المشاريع التعليمية بمحافظة المخواة



الباحة - مشعل السوادي:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الباحة يوم الاثنين حفل وضع حجر الأساس وافتتاح عدد من المشاريع التعليمية للبنات بمحافظة المخواة واللقاء المفتوح لسموه مع طالبات واعضاء هيئة التدريس بكلية البنات بمحافظة المخواة.
ولدى وصول سموه إلى محافظة المخواة قام بوضع حجر الأساس لسبعة مشاريع تعليمية في كل من الجرين والطناطنة ورحاضة وهوران والرميضة وقلوة بتكلفة اجمالية بلغت (21,177,496) ريالاً.

ثم افتتح سموه نموذجا لاحد المشاريع الجديدة والتي يبلغ عددها سبعة مشاريع في كل من وادي ملح وزناد البطاط والقحزة وغليلة والجوة والطناطنة وقلوة بتكلفة اجمالية بلغت (30,709,097) ريالاً حيث قام سموه بقص الشريط لمبنى متوسطة الطناطنة وتجول به واستمع إلى شرح مفصل عن محتوياته والذي يبلغ عدد فصوله (22) فصلاً ويتسع لحوالي (880) طالبة.

بعد ذلك دشن سموه موقع المدارس الالكترونية الخاص بإدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة على شبكة الإنترنت.

ثم سجل كلمته في سجل الزيارات أعرب فيها عن سعادته وسروره بافتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التعليمية بالمحافظة متمنياً لجميع القائمين على تعليم البنات بمحافظة المخواة التوفيق والسداد، كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من مدير تعليم البنات.

عقب ذلك افتتح سمو نائب أمير منطقة الباحة معرض أعمال الطالبات حيث قام بقص الشريط للمعرض وتجول به وشاهد محتوياته من لوحات وأعمال فنية وأعمال خياطة.

إثر ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم القى مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة المخواة الدكتور أسعد بن علي بشية كلمة رحب فيها بسمو نائب أمير المنطقة وشكره على رعايته للحفل مشيداً بما يحظى به التعليم من اهتمام ومتابعة مستمرة من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه ومبيناً أنه بالإضافة للمشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها وافتتاحها في هذا اليوم تم اعتماد تسعة مشاريع تعليمية جديدة للبنات خلال ميزانية هذا العام بتكلفة اجمالية بلغت أكثر من (36,000,000) ريال.

ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة تلاها كلمة الأهالي القاها نيابة عنهم الدكتور سعيد بن سعد العمري والذي عبر فيها عن شكر أهالي محافظة المخواة على ما حظيت به المحافظة من مشاريع تعليمية كبيرة جاءت بفضل الله ثم بفضل الرعاية والدعم الدائمين من القيادة الرشيدة والمتابعة المستمرة من سمو أمير المنطقة وسمو نائبه ومعالي وزير التربية والتعليم.

بعد ذلك استهل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز اللقاء التربوي المفتوح بطالبات واعضاء هيئة التدريس بكلية البنات في محافظة المخواة بكلمة أعرب فيها عن سعادته وسروره بما حظيت به محافظة المخواة من مشاريع تعليمية كبيرة مقدماً شكره لله اولا ثم للقيادة الرشيدة التي بذلت وتبذل كل غال ونفيس من أجل راحة ورفاهية المواطن وخاصة في مجال التعليم.

وأشاد سموه بالمكرمة الغالية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخفيض سعر البنزين وانشاء العديد من الوحدات السكنية الخيرية مؤكداً سموه أن هذه المكرمة تأتي امتداداً لمكارم الخير التي تشهدها بلادنا الحبيبة وهي تمثل مدى التلاحم والتعاضد بين القيادة والشعب.

عقب ذلك أجاب سموه على أسئلة الطالبات واعضاء هيئة التدريس بالكلية والتي دارت محاورها حول عمل المرأة وقيادتها للسيارة وعدد من الطلبات والاحتياجات الخاصة بالتعليم وتوفير عدد من الخدمات كمكتبة نسائية وايجاد بعض التخصصات وغير ذلك.

وفي ختام الحفل قام سموه بتقديم الدروع وشهادات الشكر لموظفي ومنسوبي تعليم البنات بالمحافظة وعدد من الجهات الداعمة للإدارة، كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من إدارة التربية والتعليم بالمحافظة.

وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود وعدد من المسئولين بالمنطقة من مدنيين وعسكريين ومحافظي المحافظات وأولياء أمور الطالبات.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:13
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif



6 محددات لتنفيذها
حركة إلحاقية لنقل المعلمين تركز على لمّ الشمل



* الرياض - ماجد التويجري:
قرَّرت وزارة التربية والتعليم إجراء حركة نقل إلحاقية للمعلمين وفق عدد من الضوابط.
وقال وكيل الوزارة للشؤون المدرسية علي بن ناصر الوزرة: إن هناك ستة محددات رئيسة ستضبط إجراءات الحركة تم تعميمها على كافة إدارات تعليم البنين في المملكة. وأشار الوزرة إلى أن الضوابط ستتيح الفرصة للمعلمين راغبي النقل لتعديل رغباتهم وفق الاحتياج المتبقي أو بما يخدم حالات لمّ الشمل. وأضاف: إن الخطوة الأولى لتنفيذ القرار هي نشر بيانات الاحتياج بعد الحركة الأولى المعلنة في الأسبوع الماضي، حيث سيتم ذلك على موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين، يلي ذلك قبول طلبات العدول عن النقل وتعديل الرغبات لطالب النقل فقط مع عدم استقبال أي طلب جديد.
وشدَّد الوزرة على أنه لن يتم التعديل لمن نُقلوا وفقاً لرغباتهم الأولى، مستثنياً من كانت طلباتهم متعلقة بلمّ الشمل، وقال: إن على المعلم تسجيل رغبات جديدة كاملة؛ حيث سيتم حذف الرغبات السابقة واستبدال الجديدة بها، مشيراً إلى أنه لا مانع من إعادة بعض الرغبات السابقة وطلبات العدول حسب أهميتها لدى المعلم.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:14
بدء صرف الكتب الدراسية للعام القادم بتعليم الرياض



* الرياض - منصور البراك:
بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) بصرف الكتب الدراسية لجميع المراحل الدراسية للعام الدراسي 1427 - 1428هـ. وفي هذا الصدد أكدت الإدارة على جميع المدارس التابعة لها ضرورة إرسال مندوبيها إلى مستودعات الإدارة حسب الجدول المرفق في التعميم المعد لهذا الغرض والتأكد من الأعداد المخصصة لكل مدرسة وفي حالة عدم دقة الأعداد المعتمدة سواء زيادة أو نقصان يجب مراجعة مركز المعلومات والحاسب الآلي بالإدارة وتقديم نسخة حديثة من برنامج معارف، وبالنسبة للمدارس الأهلية يجب عليها إحضار موافقة من قسم التعليم الأهلي على صرف المقررات ولن يتم الصرف لهم بدون هذه الموافقة

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:15
مدير تعليم القصيم يكرم أوائل المتفوقين بمجمع الأمير سلطان ببريدة



* بريدة - بندر الرشود
كرم المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ صالح بن عبدالله التويجري، أوائل الطلاب المتفوقين بالقسم المتوسط من مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة، وذلك صباح أمس الأول الأربعاء وقد تضمن الاحتفال برنامجاً خطابياً بدئ بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لمساعد مدير المجمع للقسم المتوسط الأستاذ إبراهيم بن عبدالله السحيم، ثمن خلالها رعاية مدير تعليم القصيم لحفل التكريم، مؤكداً بأن ذلك يدعم مسيرتهم ويذكي التنفاس بين الطلاب ليواصلوا تفوقهم. بعد ذلك كرم مدير تعليم القصيم أوائل الطلاب المتفوقين في الصفوف الثلاثة للمرحلة المتوسطة كما قدم درعاً تذكارياً لوكيل القسم (سابقاً) الأستاذ خالد بن عبدالكريم العميريني، تقديراً لإسهاماته وجهوده. وفي الختام كرم مدير التعليم الأستاذ محمد بن صالح السلمان تقديراً لرعايته لجوائز ودروع الحفل إضافة لدعمه المتواصل لمسيرة المجمع. ثم التقطت الصور التذكارية للطلاب مع مدير تعليم القصيم.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:16
العبيد دَشَّنَ انطلاقة مراكز النشاط لتدريب الطلاب




* الرياض - منصور البراك:
دشَّن معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد انطلاقة مراكز النشاط لتدريب الطلاب التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في القسم الثانوي بمجمع الأمير سلطان التعليمي بحضور معالي النائب سمو الأمير خالد بن عبدالله بن مشاري آل سعود ومسؤولي التربية والتعليم بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض.
وقد قام مساعد رئيس قسم النشاط الطلابي محمد بن عدنان السمان ورئيس شعبة البرامج العامة والتدريب سهم بن ضاوي الدعجاني بشرح فكرة المراكز التي بلغ عددها 12 مركزاً تقوم بتزويد الطلاب بالمهارات التي تعينهم على مواجهة الحياة من خلال عدد من الحقائب التي تم إعدادها لهذا الغرض في التعامل مع الوالدين ومهارات الإبداع وطرق المذاكرة بواسطة عدد من المدربين المؤهلين بدورات تدريبية وهم من المعلمين الذين يتم تفريغهم لهذا الغرض ويقومون بالتدريب في المراكز التي تم تشييدها وتجهيزها على أرقى وأحدث الدرجات التي وصلت إليها مراكز التدريب الحديثة وتتضمن غرفاً للترفيه تشتمل على عدد من الوسائل التي تساهم في قضاء وقت مفيد أثناء الراحة بممارسة عدد من الألعاب كالفرفيرة والبلياردو وأجهزة التلفزيون والفيديو والمقاعد المريحة؛ وتُقام مراكز النشاط لتدريب الطلاب في قسم مستقل من المدارس الثانوية والمتوسطة الاثنتي عشرة التي تم توزيعها في مدينة الرياض.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:18
الدهمش يفتتح المعرض المشترك لمدارس مندوبية ضرماء



* ضرماء - محمد المدبل - تصوير- أحمد الجامع
افتتح محافظ ضرماء عبدالرحمن بن إبراهيم الدهمش مؤخراً المعرض الدائم المشترك لعددٍ من مدارس مندوبية التربية والتعليم بضرماء الذي أُقيم في الابتدائية الثالثة، وقد رافق محافظ ضرماء في جولته رئيس مركز جو تركي بن راشد بن كريسيع ومندوب التربية والتعليم سيف بن هزاع العريفي ومساعد مدير مركز شرطة ضرماء المقدم عبدالله بن إبراهيم الشافي ومدير مركز الدفاع المدني النقيب خالد بن زيد الدعجاني وعدد من أولياء الأمور حيث قام الجميع بجولة في أنحاء المعرض الذي اشتمل على العديد من الأعمال الفنية للطالبات، وفي ختام الجولة سجل محافظ ضرماء كلمة في سجل الزيارات شكر فيها إدارة المدرسة المنظمة وكذلك المدارس المشاركة، من جانبه أعرب مندوب التربية والتعليم عن شكره وتقديره لمحافظ ضرماء وكافة مرافقيه على مشاركتهم وحضورهم لهذا المعرض، حيث إن هذا يمثل تشجيعاً للطالبات والمعلمات لتقديم المزيد من الإبداع والتجديد، وقد شارك في هذا المعرض الابتدائية الثانية والابتدائية الثالثة والمتوسطة الأولى والمتوسطة الثانية.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:19
بعنوان (ماذا يريد المشرف من المدير.. وماذا يريد المدير من المشرف؟
موضي العذل حضرت اللقاء التربوي الأول بإشراف غرب البديعة



* الرياض - هياء الدكان:
بحضور مساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية الأستاذة موضي العذل ومديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض الدكتورة البندري آل سعود ومساعدتها الأستاذة رقية العلولا وعلى مستوى منطقة الرياض نظَّم مركز الإشراف التربوي بغرب البديعة اللقاء التربوي الأول بعنوان (ماذا يريد المشرف من المدير.. وماذا يريد المدير من المشرف؟.) في قاعة المحاضرات بإدارة الإشراف التربوي وقد ابتدأ اللقاء في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً بترحيب من رئيسة وحدة الإدارة المدرسية الأستاذة دلال العنقري، ثم أنصتت الحاضرات بخشوع لآيات من الذكر الحكيم تلتها المشرفة التربوية مشاعل المبدل، ثم ألقت مديرة مركز الإشراف التربوي بغرب البديعة الأستاذة صفية بنت ظافر كلمة شكرت فيها المشرفة التربوية هياء أبانمي صاحبة فكرة اللقاء والمشرفة عليه، ثم تطرقت إلى مفهوم الإشراف الذي تحول من التفتيش وتصيد الأخطاء إلى الإشراف وهو عملية شورية إنسانية تربوية غايتها تطوير العملية التربوية من كل جوانبها، وليس التدريس الصفي فحسب بل وحتى تقويم الأداء التعليمي تقويما بنائياً واستثمار قدرات الطالبات. تلا ذلك مشهد تمثيلي: ظهرت فيه مديرة مدرسة وهي تحرص على تجهيز السجلات وأهملت الأمور الطارئة؛ ثم ألقت المشرفة التربوية دلال العنقري كلمة عن مدير المدرسة كقائد تربوي وعن دور القائد الفعال ومهارات التغيير والتطوير إلى الأفضل.
كما وجهت الأستاذة دلال المديرات إلى ضرورة إيجاد رغبة التطوير لديهن وأوصتهن بحسن الخلق، بعد ذلك قدمت الأستاذة منى العيبان مديرة الثانوية 28 ورقة عمل بعنوان (التحولات الإشرافية) تحدثت عن أهمية الإشراف التربوي وأن علاقته بالمدرسة علاقة تبادلية تكاملية متينة. تلا ذلك مداخلة صوتية للأستاذ سليمان السنيدي من إدارة التخطيط والتطوير أشاد فيها بأنشطة مركز البديعة وبمداخلة الأستاذة منى العيبان كما أكد على أهمية التدريب وإلى الحاجة إلى إحداث برنامج الجدارة لرفع مستويات الأداء فنحتاج إلى مركز لبناء الجدارة.
ثم ألقت الأستاذة لولوة الزيادي مديرة المتوسطة 103 كلمتها بعنوان (اقرئيني)، دعت فيها المشرفة إلى الحرص على بناء العلاقات الإنسانية أولاً قبل السجلات وإلى تفهم قدرات العاملات وطاقاتهن وتقدير ظروفهن وحاجتهن ودوافعهن على العمل. ثم قدمت المشرفة التربوية سارة الخترش ورقتها بعنوان (معاً نحو علاقات أخوية).

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:20
تكريم المعلمين المتميِّزين والمتقاعدين بتربية الخرج



* الخرج - مسفر القحطاني:
تقيم إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج حفل تكريم المعلمين المتميزين والمتقاعدين من منسوبي الإدارة لهذا العام.
وطالب مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج بخيت بن هلال الزهراني مديري المدارس تعبئة الاستمارات الخاصة بالمتقاعدين والمتميزين شريطة أن يكون المرشح حاصلاً على تقدير ممتاز لثلاثة أعوام ماضية وأن لا تقل خدمات المرشح عن خمس سنوات وأن لا يكون على المرشح أي عقوبات خلال الخمس سنوات الماضية وأن يحصل المرشح على 80 درجة فأكثر من مجموع الدرجات المكتسبة من عناصر الترشيح

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:22
المعلِّمون المرشحون للاختبار التحريري للعمل الإداري في الخرج



* الخرج - مسفر القحطاني:
اعتمد مدير إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج بخيت بن هلال الزهراني أسماء المعلّمين المرشحين لدخول الاختبار التحريري للترشيح للعمل الإداري الذي سيُعقد في يوم الاثنين الموافق 10-4-1427هـ في تمام الساعة 9.45 صباحاً وذلك بمسرح إدارة التعليم، ومن ثمَّ ستُجرى المقابلة الشخصية لمَن يجتاز الاختبار التحريري بنجاح في موعد سيُحدَّد لاحقاً، والمرشحون هم:
صالح محمد عبد الرحمن الهزاع، عبد الله عثمان رشيد العثمان، فهد إبراهيم عبد الله القحيز، علي محمد علي العموش، عيد هجاج بعداد العنزي، فهد عبد الله معتوق المالكي، خالد عبد الله المحسن، عبد الرحيم عبد الله محمد الحسين، عبد العزيز علي عبد الله العسكر، سامي عبد العزيز حمد الشملان، صالح هادي شارع الحبابي، خالد صالح موسى الشميمري، إبراهيم سعد مبارك آل زعير، إبراهيم سعد عبد الله الكنهل، سعد إبراهيم سعد الوبران، نايف حمد عبد الله القحطاني، سعيد بن خصران عبد الله الزهراني، أحمد سعد عبد الرحمن الدريهم، ناصر سليمان ناصر الرتيق، عبد الرزاق محمد خضر العنزي، عبد الله محمد عبد الكريم المنيع، حمزة صديق محمد الأنصاري، إبراهيم سعيد عبدالرحمن العسيم، خالد رويعي شتيوي العنزي، عبد الله محمد عبد الله الدريهم، عادل سعد يحيى اليحيا، عبد الله عبد الرحمن عبد الله العقيل، فيصل عبد الله عمر القحطاني، مهيني راشد صالح المهيني، بندر عيضه القرشي، محمد حماد رجاء القحطاني، عبد الرحمن عوض مطيع البراق، نايف عوض مطيع البراق، ناصر راشد مضحي القبعان، عبد الله ناصر ماضي السبيعي، محمد طاهر علي الأسمري، حسن ماجد محمد الدوسري، يوسف زيد عبد العزيز المانع، عبد الله علي عبد الله الجميعة، فرحان شافي ضويحي، غالب بن عبيد العتيبي، سعد سعود سعد الشلوي، سعد محمد بدل السبيعي، عبد الله سعيد محمد الغامدي، فراج محمد فراج الدوسري، نايف منيف فهد القحطاني، عبيد عبد الله النفيعي، يوسف علي دخيل الله الزهراني، عبد الله ناصر عبد العزيز المهنا، عبد الله مطلق حماد الحارثي، فرحان عابد المطيري، تركي عمر عبد الله العاصمي، هادي لطيف شلاش العنزي، حمد ناصر حمد آل فهاد، سلطان محمد فهيد القحطاني، عون عكرود عون السبيعي، محمد عايض عايض آل رشيد، فيصل محمد الحميدي الحربي، محمد مصلح معيض القحطاني، سعد عبد الله محمد الحقباني، سحمي سعد فراج الدوسري، عبد الله مانع سليمان العنزي، صالح علي مناحي الحربي، خليفة صالح سليمان الطفيل، عبد الله محمد سالم المثيلي، حمد سعد عبد الرحمن المقرن، عبد العزيز عبد الرحمن العواد، سعد محمد مفلح القحطاني، نايف محمد سراج السليمان، أحمد محمد أحمد الجوير، علي سعيد محمد آل الفال، عايض محمد عايض المرجاني، إبراهيم محمد علي اليحيى، علي خلف عيادة العنزي، خالد عبد الله صقر الحربي، غنيم عبد العزيز الغنيم، ناصر محمد إبراهيم السحيباني، خالد حليف عايد الرشيدي، سعد محسن سعد الدوسري، محمد سعيد غانم الفصمول، فهد ناصر محمد اليحيا، سعيد عبد الله عطية الغامدي، عمر سعد عويض الحارثي، محمد صالح فهد الرويبعة، يوسف عبد العزيز سليمان الميمان، عبد العزيز ضويحي طحيمر العنزي، علي عامر علي البارقي العسيري، عبد العزيز محمد هليل الحربي، معجب عجب محمد الدوسري، طلال فهد عبد الله العيدان، فهد ماجد عبد الله القحطاني، خالد أحمد عبد الله الطفيل.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:23
بينهم 131 بدرجة الماجستير و8 بدرجة الدكتوراه
الأمير محمد بن فهد رعى تخريج 1344 طالباً من جامعة الملك فهد



* الظهران - حسين بالحارث:
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية مساء أمس الأول (الأربعاء)، احتفلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتخريج الدفعة السادسة والثلاثين من طلابها ومن حملة درجتي الدكتوراه والماجستير للعام الدراسي 1426- 1427هـ والبالغ عددهم (1205) طلاب بدرجة البكالوريوس و(131) طالباً بدرجة الماجستير و(8) طلاب بدرجة الدكتوراه.
وكان في استقبال سمو أمير المنطقة الشرقية لدى وصوله مقر الحفل، معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان ووكلاء الجامعة .. عقب ذلك بدئ الحفل بالمسيرة الأكاديمية ثم أُلقيت كلمة الخريجين ألقاها نيابة عنهم الطالب عبدالله السعدون عبّر خلالها عن سعادتهم بتشريف سمو أمير المنطقة الشرقية حفل تخرُّجهم وانطلاقهم إلى سوق العمل ليسهموا مع من سبقهم في بناء الوطن.
ثم ألقى مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان كلمة رحب فيها بسمو أمير المنطقة الشرقية وبمعالي الوزير والحضور في رحاب الجامعة وهي تحتفل بتخريج دفعة جديدة من طلابها الذين ينتقلون من مقاعد الدراسة إلى مواقع العمل .. ونوّه بدعم سمو الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للعلم وأهله في المنطقة الشرقية التي كان آخرها تكريم الفائزين بجائزة سموه للتفوُّق العلمي.
واستعرض الدكتور السلطان الإنجازات التي حققتها الجامعة على أصعدة التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع مستثمرة الدعم المادي والمعنوي الكبير الذي توفره حكومتنا الرشيدة والتي منها تطوير المناهج وتشجيع الطالب على البحث والابتكار ودعم ثقافة البحث العلمي واجتذاب الباحثين ونجاح الجامعة في إيجاد شراكة استراتيجية مع كبريات المؤسسات والشركات المحلية والعالمية التي استثمرتها في توفير فرص وظيفة وتدريبية للطلاب.
وقدّم مدير الجامعة في كلمته عدداً من النماذج عن الإنجازات التي حققتها الجامعة في العام الأخير ومنها اللفتة الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام حينما تفضّل سموه بإهداء الجامعة مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية وحصول الجامعة على ترتيب متقدم بين الجامعات على مستوى العالم وحصولها على جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للأداء الحكومي، كذلك حصول أساتذتها على براءات اختراع وجوائز محلية وعالمية والتعاون مع الشركات العالمية وتدشين مركز أبحاث شلمبرجير الذي يعتمد على تقنيات حديثة في مجال مكامن البترول .. اضافة إلى انتهاء الجامعة من إعداد خطتها الإستراتيجية. وفي ختام كلمته هنأ الخريجين وأوصاهم بتقوى الله والإخلاص في القول والعمل.
عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز كلمة قال فيها: نلتقي اليوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لنحتفل بتخريج الدفعة السادسة والثلاثين ونكرم نخبة من الخريجين الذين أنهوا مرحلة الدراسة واستعدوا لرحلة العطاء وتزوّدوا بالمبادئ الرفيعة والقيم الفاضلة والتأهيل الأكاديمي الذي يرتقي بأداء القطاعات التي سيعملون بها ويساهم في مسيرة التنمية التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز - حفظهما الله -.
وأضاف سموه: لقد كان خريجو هذه الجامعة على امتداد مسيرتها إضافة خيِّرة إلى رصيد المنتجين في هذا الوطن، فلم يمر وقت طويل على التحاقهم بمواقع العمل إلاّ وقد أثبتوا جدارتهم وساهموا في نهضة بلادهم وحققوا الأمل فيهم وسعوا جاهدين مع زملائهم خريجي الجامعات الأخرى إلى وضع بلادهم في مكانها الحضاري وإمكاناتها الكبيرة وتجربتها التنموية التي استندت إلى ثوابت دينية وحضارية وحققت بفضل الله ثم بسواعد أبناء الوطن إنجازات في مختلف المجالات ..
واذا كان خريجو الدفعات السابقة قد أثبتوا كلّ هذا التميُّز فإنّ دور خريجي الليلة قد بدأ ولحظة عطائهم قد حانت ليضيفوا لبنات جديدة تزيد البناء شموخاً ويوظفوا عملهم للوفاء بمتطلّبات الوظائف التي سيلتحقون بها والمواقع التي سيشغلونها.
وأوضح سمو أمير المنطقة الشرقية أنّ تميُّز خريجي هذه الجامعة يعود بعد توفيق الله إلى تميُّز الجامعة التي تخرجوا منها التي حققت سمعة عالمية متميِّزة وبلغت مكانة رفيعة والتزمت طوال تاريخها بأداء راق واعتمدت برامجها هيئات مشهود لها بالحيادية والنزاهة. وهنأ سموه الطلاب الخريجين حاثاً إياهم على استمرار التواصل مع الجامعة ومع مستجدات العلم الذي تخصصوا فيه. وفي ختام كلمته عبّر سمو أمير المنطقة الشرقية عن شكره لأولياء أمور الخريجين الذين أسهموا في تفوُّقهم .. كما شكر سموه معالي وزير التعليم العالي ومدير الجامعة وأُسرة الجامعة على ما يبذلونه من جهد في سبيل الارتقاء بأداء الجامعة .. إثر ذلك قام عمداء الكليات بتقديم المرشحين للتخرُّج.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:24
جوائز نقدية تجاوزت 100ألف ريال
العبيد يكرِّم 25 فائزاً في مسابقة تحفيظ القرآن على مسرح إدارة التربية بالطائف



* متابعة -فهد الثبيتي:
كرَّم وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد صباح أمس الأربعاء الطلاب الفائزين في مسابقة حفظ القرآن على مسرح إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف التي استضافت التصفيات النهائية للمسابقة، وشارك فيها 50 طالباً على مستوى الإدارات التعليمية بالمملكة، وذلك بحضور وكيل محافظة الطائف عبد الله الربيعان وعدد من قيادات التربية والتعليم.
ألقى الدكتور العبيد كلمة على هامش حفل التكريم أشار فيها إلى أن الأهداف الأساسية للتربية والتعليم تسعى لتكوين الفرد المسلم عقيدة وسلوكاً وفكراً وعملاً ولم تقتصر وسائل تحقيق هذه الأهداف السامية على ما تزخر به المقررات المدرسية من المضامين التربوية الهادفة التي قامت على المنهج الإسلامي. وأشار إلى أن الوزارة تسعى دائماً على تطبيق المبادئ والقيم الإسلامية وترجمتها إلى أخلاقيات وسلوك يلتزم به الطلاب في واقع حياتهم وذلك من خلال برامج التوعية الإسلامية، حيث تسعى الوزارة لتحقيق تلك الأهداف على مستوى كل مدرسة ليستفيد منها جميع الطلاب. ثم أعلنت لجنة المسابقة عن النتائج النهائية، حيث تم تسليم الفائزين جوائز نقدية تجاوزت 100 ألف ريال.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:25
تعليم الطائف يبدأ في تنفيذ برنامج (معاً نبني السواعد لمستقبل واعد)



* الطائف - هلال الثبيتي:
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العامة للمشروع الوطني للتدريب والتوظيف بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف مؤخراً تنفيذ برنامج (معاً نبني السواعد لمستقبل واعد) الذي يهدف إلى رفع مستوى سلوكيات الطلاب والطالبات في المراحل الدراسية كافة بما يمكنهم من التعامل الإيجابي مع واقع سوق العمل وتأسيس قاعدة بيانات تتضمن معلومات عن الطلاب والطالبات.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:26
خلال اللقاء الشهري مع تعليم البنات.. الأمير فهد بن بدر:
سنحاسب المقصرين في أعمالهم مهما كانت مكانتهم



* الجوف فيصل الحواس:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الجوف أنه سيتم محاسبة المقصر في عمله مهما كانت مكانته جاء ذلك خلال الجلسة الشهرية الحوارية التي عُقدت الليلة قبل الماضية، حيث استضاف سموه في هذه الجلسة مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الجوف الأستاذ تركي بن عبد الله الغالي، وذلك بصالة الاستقبالات الكبرى بقصر سموه بمدينة سكاكا التي كانت منقولة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة للنساء.
وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير المنطقة بالجميع مشيداً بمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الجوف الدكتور عبد الله بن صالح المعلم على تحقيقه لمطالب الأهالي والنتائج الإيجابية للقاء السابق متمنياً سموه من جميع مديري الإدارات الخدمية بالمنطقة أن يحذوا حذو الدكتور المعلم لتحقيق النتائج المرجوة من هذه اللقاءات. من جهة ثانية أشار سموه إلى أن المنطقة تشهد مشروعات تعليمية في حال تنفيذها سيكون هناك نقلة كبيرة في مسيرة تعليم البنات إلا أن هناك بعض المشروعات التي تواجه بعض العراقيل ومن أهمها اعتماد أراضٍ لتلك المشروعات متطلعاً سموه لاستكمال تنفيذها من خلال نزع الملكيات في المواقع التي تخضع للاحتياجات المدرسية، مؤكداً أن هذه اللقاءات تهدف لإشراك المواطنين في تنمية المنطقة وأخذ آرائهم واقتراحاتهم ومناقشة ذلك مع مسؤولي ومديري الإدارات المعنية بالتنمية من خلال هذه الجلسات الشهرية وبشكلٍ مباشر بين المواطن والمسؤول.
وقدم مدير تعليم البنات عرضاً مرئياً للحضور أوضح من خلاله أن إجمالي مدارس البنات بالمنطقة 238 مدرسة والمشروعات التي تم استلامها منذ عام 1422حتى 1426هـ والتي تمثلت بأربعة عشر مشروعاً بنماذج مختلفة بتكلفة إجمالية تزيد على 54 مليون ريال فيما يجري تنفيذ تسعة مشروعات بنماذج مختلفة بأكثر من 52 مليون ريال، وأوضح العرض أن المشاريع التي تمت ترسيتها ويجري توقيع عقودها تزيد على 27 مليون ريال، فيما كان نصيب ميزانية المنطقة للعام الحالي أكثر من 75 مليون ريال وتتمثل في عشرة مبانٍ نماذج قرى وهجر وستة مشاريع مدرسية كبيرة ومشروع لمبنى الإدارة ومشروع آخر لمبنى الإشراف التربوي.
وبعد فتح باب الحوار أجاب الغالي عن كيفية النقل وسد الاحتياج من المعلمات بأن ذلك يتم عن طريق النقل الخارجي لبنات المنطقة وبعد رفع الاحتياج للوزارة يتم الإعلان عن الوظائف من قِبل ديوان الخدمة المدنية، فيما أشار إلى أنه تم الرفع للوزارة من أجل افتتاح مدرسة متوسطة لتحفيظ القرآن الكريم داخل مدينة سكاكا.
وعن تثبيت معلمات محو الأمية أشار الغالي إلى أن مسوغات التثبيت قد تم الانتهاء منها حيث أُرسلت للوزارة متطلعاً إلى أن يكون ذلك في القريب العاجل.
أما عملية قبول الطالبات بكليات التربية أوضح أن عملية القبول لا تعتريها إشكالية للحاصلات على نسبة 6% فما فوق سواء في كليات التربية أو كلية المجتمع، وفي السياق نفسه بشأن افتتاح فرع لكلية التربية بطبرجل أكد الغالي أنه تم عرض ذلك على المجلس التعليمي ومجلس المنطقة وتم الرفع للوزارة مؤكداً الحاجة الماسة لذلك وتتطلع لتحقيق هذه الرغبة في الوقت القريب إن شاء الله، فيما اعترف الغالي بوجود إشكالية تواجه عملية صرف مكافأة الطالبات تتمثل في بطاقات الصراف الآلي ومن فقدان للرقم السري والتلف، ودعا لمراجعة ولي أمر الطالبة التي تواجه إشكالية بصرف مكافأتها للشؤون الإدارية بتعليم بنات الجوف.
وعن مداخلة لأحد المواطنين للطلب المتكرر لإنشاء ساتر من الزينك للمتوسطة الحادية والعشرين والثانوية الرابعة أوضح الغالي أنه تم طلب فتح الطريق الملاصق للمدرسة وإزالة الجبل الذي يطل عليها إلا أن أمانة المنطقة لم تنفذ ذلك، حيث وجه سمو أمير المنطقة في مداخلته لضرورة إنشاء الزينك ولا يجب الانتظار لتنفيذ الطريق، داعياً سموه في الوقت ذاته إلى ضرورة تفاعل المواطن وإيضاح مثل هذه الأمور من خلال فاكس أمانة مجلس المنطقة 046241903ليتم محاسبة المقصرين حال ثبوت ذلك.
وعن طلب قرية النباج فتح مدرسة ابتدائية للبنات أشار الغالي إلى أن ذلك سيتم في حال انطبقت الشروط فيما سيتم تأمين وسائل نقل للطالبات من هذه القرية للمدارس القريبة منها.
أما عملية تعيين معيدات في كليات التربية فأوضح الغالي أن ذلك من اختصاص وكالة الوزارة للكليات فيما يتم تعيين خريجات الدبلوم عن طريق ديوان الخدمة المدنية وليس من اختصاص وزارة التربية والتعليم، ووصف الغالي مبنى كلية التربية للبنات بالسيئ متطلعاً لإنشاء مبانٍ جديدة قريباً، أما المعلمات القديمات لهن حق مكتسب في خدمتهن ولا أحد يستطيع إلزامهن على التقاعد، أما ترشيح المشرفات فقد تم إيقافه من قِبل الوزارة لإعادة هيكلتها وسيتم الانتهاء من ذلك قريباً إن شاء الله.
وعن سؤالٍ لعدم تعيين مساعدات للشؤون التعليمية كبقية المناطق أشار الغالي إلى أن ذلك سيكون بعد وصول الهيكلة الجديدة.
واعترف الغالي خلال الحوار بوجود إشكالية بعملية حراسة المدارس وعدم وجود العدد الكافي لذلك مما يتسبب في بعض حالات السرقة التي تعرضت لها بعض تلك المدارس.
كما علل مدير عام تعليم البنات بالجوف تأخير ترقية الموظفات الإداريات بأنها مركزية من قِبل الوزارة وهي على مستوى جميع مناطق المملكة حيث يتم الرفع من قِبل الجوف بشكلٍ مستمر.
وفي الختام أعرب سمو أمير المنطقة عن شكره للجميع متطلعاً أن تأتي هذه اللقاءات بثمارها للمواطنين، مشيراً سموه إلى أن اللقاء المقبل سيكون مع وكيل جامعة الجوف الدكتور طارش بن مسلم الشمري متمنياً للجميع التوفيق.
حضر اللقاء وكيل إمارة منطقة الجوف الأستاذ أحمد بن عبدالله آل الشيخ ووكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية الأستاذ عبدالرحمن بن نجم البادي ومديرو الإدارات الحكومية بالمنطقة من مدنيين وعسكريين وأعضاء مجلس المنطقة والمجلس البلدي وجمع غفير من أهالي المنطقة.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:28
تشكيل لجنة برِّ الوالدين بتعليم المدينة المنورة



* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
برئاسة مساعد مدير عام التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز كابلي عقدت لجنة (برّ الوالدين) اجتماعاً لها لمناقشة تشكيل اللجنة والبرامج المنفذة التي يتم تنفيذها بالتعاون مع الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية. وأوضح الدكتور الكابلي أن اللجنة تهدف إلى تنمية فريضة برِّ الوالدين لدى أبنائنا الطلاب عبر الأنشطة التنافسية المتنوعة

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:29
الأميرة سارة بنت عبدالله تشرف اللقاء المفتوح مع مدير التربية والتعليم للبنات بالجوف



* الجوف - أميرة الثنيان:
شرفت حرم أمير منطقة الجوف صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز اللقاء المفتوح الذي أقيم أمس بقصر سمو أمير المنطقة مع مدير التربية والتعليم للبنات بالجوف، ونقل عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة المعدة لذلك.
وقد حضر هذا اللقاء مديرة الإشراف التربوي ومساعداتها ومشرفات الأقسام والمشرفات التربويات ومديرات المدارس ومعلمات وعميدة كلية التربية للبنات بالجوف وعميدة كلية التربية للبنات بمحافظة دومة الجندل وجمع غفير من المواطنات بالمنطقة، حيث قام الجميع بتقديم الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات لمدير التربية والتعليم/ تزكى الغالي عبر ورق إعد لطرح الأسئلة، وقد أعربت الحاضرات عن بالغ سرورهن بحضور سمو الأميرة سارة بينهن وقلن إن هذا يدل على مدى حرص سموها على تلمس مشاكل واحتياجات منسوبات التعليم بالجوف والحرص على تذليلها في ظل هذا الدعم اللامحدود للقطاع التعليمي في المملكة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:30
تربية القنفذة تعلن ضوابط حركتي النقل الداخلي والخارجي



* القنفذة - عبدالله الرزقي:
أعلنت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة القنفذة عن آليات وضوابط حركتي النقل الخارجي والداخلي للعام الدراسي 1426 - 1427هـ.
ودعا مدير التربية والتعليم بالمحافظة محمد بامهدي في خطاب عاجل وجهه إلى مديري المدارس المعلمين في محافظة القنفذة إلى الانضباط في الأيام المتبقية من العام الدراسي، مطالباً مديري المدارس برفع تقرير عن أيام الغياب لمن شملتهم حركة النقل الخارجي لرفعها إلى الوزارة لإلغاء النقل إلى ذلك أوضح.
أوضح مدير شؤون المعلمين بالإدارة طواشي بن يوسف الكناني أن ضوابط وإجراءات النقل كالتالي:
(النقل الخارجي)
1 - مراجعة المعلمين للموقع الخاص بشؤون المعلمين على الإنترنت للحصول على بياناتهم والجهة المنقولين إليها.
2 - سترفع المدارس بيانات الغياب بعد الدور الثاني لرفعه إلى الوزارة لإلغاء النقل.
3 - سيكون إخلاء طرف المعلمين المنقولين خارجياً بعد انتهاء أعمال اختبارات نهاية الفصل الثاني ورصد النتائج ومراجعتها وإعلانها وتسليم أسئلة الدور الثاني ونماذج الإجابة.
4 - المعلمون المنقولون خارجياً عليهم مراجعة الإدارة لإكمال إجراءات إخلاء طرفهم ومراجعة مناطقهم الجديدة لتسجيل رغباتهم في الحركة الداخلية ومن لم يراجع خلال هذه المدة تقوم الإدارة بإدخال الشرائح حسب مفاضلته وما تراه مناسباً.
5 - المعلمون المنقولون خارجياً ويرغبون العدول عن النقل أو تعديل رغبات جديدة لهم في النقل الخارجي عليهم سرعة مراجعة الإدارة لرفع رغباتهم الجديدة للوزارة لتشملهم الحركة الخارجية الإلحاقية.
6 - سيتم نشر الاحتياج المتبقي بعد الحركة على موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين للاطلاع عليها.
7 - قبول طلبات العدول عن النقل لطالبي النقل فقط باستثناء من نقلوا على رغباتهم الأولى، إلا إذا كان يخص لم الشمل.
(النقل الداخلي)
1 - مراجعة موقع الإدارة على الإنترنت من خلال رابط الإدارة الرقمية التابع لإدارة شؤون المعلمين للتأكد من بياناتهم وتعديل وإضافة أو حذف رغبات النقل أو العدول.
2 - آخر موعد لقبول طلبات التعديل 19-4، علماً بأن حركة النقل الداخلي ستكون بإذن الله في 11-5 ما لم يصدر تعارض مع هذا التاريخ من الوزارة.
3 - يتم رفع بيانات التعديل أو العدول مناولة لإدارة شؤون المعلمين.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:31
(المرسم والخط العربي في مجمع الملك سعود التعليمي بالرياض)



* الرياض - الجزيرة:
أقام مجمع الملك سعود التعليمي بالرياض عدداً من الأنشطة الطلابية كان آخرها المرسم في الهواء الطلق والخط العربي، إذ قام الطلاب بالرسم وتنفيذ مجموعة من الأعمال الفنية في الهواء الطلق تحت إشراف معلم التربية الفنية الأستاذ عبدالرحمن العمري والأستاذ تركي المطيري، هذا وقد قدّم طلاب الصفوف الأولية مجموعة من اللوحات الرائعة.
كما أقامت المدرسة أيضاً دورة في فن الخط العربي وتحسينه للطلاب التي اجتازها الطلاب بكل جدارة وقد كان الطالب معاذ المطيردي الطالب المتميز في هذه الدورة إذ حصل على شهادة شكر وتقدير نظير تميزه على مستوى المدرسة.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:32
يوم مفتوح بمدرسة أحمد بن حنبل بشقراء


* شقراء - محمد عبدالله الحميضي:
أقامت مدرسة أحمد بن حنبل الابتدائية يوماً مفتوحاً لطلاب المدرسة وبعض المدارس التي تمت استضافتها للمشاركة. وقد حضر المهرجان مساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ عبدالله المحيميد ورئيس قسم النشاط الطلابي عبدالعزيز المنيع وعدد من المشرفين والمعلمين وأولياء الأمور، وقد يشتمل المهرجان على العديد من المسابقات والألعاب كذلك إقامة سوق شعبي بالمدرسة وأسواق أخرى مشاركة للمساهمة بالبيع على الطلبة بأسعار رمزية (شملت الألعاب والحاسب الآلي وبعض الأكلات المختلفة و(الحلويات).
كما قدمت هدايا وجوائز لجميع المشاركين من الطلبة قام بتوزيعها مدير المدرسة عبدالعزيز البخيتي بالتعاون مع معلمي المدرسة

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:33
مدرسة الأبناء الابتدائية الثانية بالرياض تقيم حفلها الختامي



* الرياض - الجزيرة:
بحضور مشرف النشاط الطلابي الأستاذ خالد الخلف والمشرف الأستاذ سالم الغامدي والأستاذ عبد الهادي القرني وعدد من أولياء أمور الطلاب والمعلمين والطلاب أقامت مدرسة الأبناء الابتدائية الثانية بالرياض حفلها الختامي للأنشطة حيث تخلل الحفل العديد من الفقرات المتنوعة من نشيد ومشاهد مسرحية نفذها الطلاب.. هذا ما صرح به مدير المدرسة الأستاذ عبد الرحمن بن محمد الزبن الذي قام بمشاركة ضيفه الخلف بتوزيع الجوائز على المعلمين المتميزين والطلاب المتفوقين، كما قام الضيف بافتتاح معرض التربية الفنية المقام بالمدرسة والذي أشرف عليه الأستاذ محمد العمري والأستاذ محمد التويجري، وفي نهاية الحفل شكر مدير المدرسة جميع الحضور، كما شكر أيضاً رائد النشاط وجميع المعلمين والطلاب على جهودهم.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:34
الابتدائية التاسعة والثمانون تشارك في الأسبوع العالمي للأصم



* متابعة - فوزية النعيم
نظمت المدرسة الابتدائية التاسعة والثمانون ببريدة احتفالاً بمناسبة الأسبوع العالمي للأصم الـ(31) والأسبوع الخليجي للإعاقة تحت شعار (اجعلني جزءاً منك) وذلك بحضور مساعدة الإشراف التربوي الأستاذة فاطمة الزمام ومشرفة صفوف الدمج الأستاذة مها السويداني ومشرفة النشاط شريفة الدخيل ومديرة المدرسة الأستاذة صفية المشيقح.
وقد بدئ الحفل بتلاوة عطرة من كتاب الله ثم كلمة الإعاقة السمعية للمعلمة حصة النايف فمشهد تمثيلي عن أبرز إمكانيات وقدرات المعاق.. وتوالت الفقرات ما بين أناشيد وقصائد ترحيبية.. ولقد نظمت رائدة النشاط نورة الجريش مسابقات شاركت فيها طالبات التعليم العام والدمج من ذوات الاحتياجات الخاصة ووزعت الهدايا على كل الطالبات ثم تم توزيع الطالبات على مجموعة من الأركان مختصة بالرسم والنقش على الحنا والرمل والرسم على الوجه، وخُتِمَ الحفل بكلمات شكر من مديرة المدرسة للحاضرين وللقائمات على إنجاح هذا الحفل وللمتبرع لهذا الحفل الشيخ فهد المحيميد.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:36
مهرجان (فرائحي) في أُبي بن كعب بمرات



* مرات - إبراهيم الدهيش:
إيماناً منها بالرسالة التربوية والتعليمية نحو أبنائها أقامت مدرسة أُبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم بمرات مهرجاناً للطفل اشتمل على العديد من الفقرات والوقفات التي قُدمت بقوالب ترفيهية (فرائحية) بُغية تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية والتوعوية حيث تمت مشاركة جميع طلاب المدرسة بإشراف ميداني مباشر من قبل الهيئة التدريسية بالمدرسة وأمضى الطلاب ما يقارب الساعتين مع تلك الفقرات الهادفة في أجواء تنافسية مثيرة تخللتها بعض الوقفات التكريمية لعدد من الطلاب المميزين والمتفوقين علمياً وسلوكياً، وفي نهاية المهرجان أبدى عدد من الطلاب المشاركين سرورهم وابتهاجهم بتلك الفعاليات وما تضمنته من دلالات تربوية وتعليمية وما بُذِلَ من جهود لإخراجها.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:37
(نظافة المسكن) نشاط الروضة (13) بمدينة الأمير بدر السكنية



* الرياض - الجزيرة:
أقامت الروضة (13) بمدينة الأمير بدر السكنية نشاط (نظافة المسكن) وذلك كنشاط ضمن الأنشطة المتعددة التي تقيمها الروضة، حيث قامت مجموعة من طلاب الروضة بزيارة إلى مسكن الطالب مفرح ناهض البقمي بصحبة وكيلة الروضة الأستاذة الجوهرة الحقباني والمعلمات (سهام أبوعباة، فاطمة البجادي، فاتن الرقيب، منى اليحيى، غادة المنيع، فاطمة الجبر) وذلك لتعريف الطلاب على محتويات المسكن وكيفية المحافظة عليه ونظافته وذلك تدعيماً لما سبق تدريسه للأطفال، وفي نهاية الزيارة التعليمية قدمت أسرة البقمي درعاً تذكارياً لمديرة المدرسة الاستاذة قماشة المديفر والهدايا للمعلمات والأطفال

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:39
http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif


طالب سعودي يخترع سيارة دفع رباعي بالريموت كونترول

تركي الفردان - الدمام

ابتكر طالب بالثانوية العامة 17 سنة من الدمام مجسماً لسيارة دفع رباعي تعمل بالريموت كونترول مزودة بكاميرا رقمية للبث المباشر. وعن الاختراع قال صاحبه خالد سعيد الغامدي الطالب بثانوية التطوير في الدمام انه عبارة عن سيارة تتحرك بالريموت في أي مكان من بعد وحسب اختلاف التضاريس. وبالامكان تغيير العجلات إلى احجام مختلفة وتحويلها من الدفع الرباعي إلى دفع امامي والتجول بها. والسيارة مزودة بكاميرا رقمية تقرب وتبعد الاشياء حسب الرغبة متصلة بشاشة تليفزيون ويمكن تويصلها بتليفزيون المنزل ويتم التحكم بها بواسطة جهاز التليفزيون. ويعكف الطالب أيضاً، حالياً، على تصنيع منطاد مزود بتقنيات حديث، مشيراً إلى انه يتمنى ان يصبح مهندس طيران ليتمكن من خدمة وطنه. وعن بدايته مع الابتكارات قال انه في المرحلة المتوسطة كان يشتري الالعاب المعطلة ثم يصنع منها طائرات وقوارب.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:40
مجمع أكاديمي لبنات الطائف .. حلم خرج ولم يعد منذ 10 سنوات!!

عبدالعزيزالربيعي - جدة

دعا المواطنون فى الطائف الى ضرورة تسريع افتتاح مجمع أكاديمي للبنات في المحافظة وذلك نتيجة لتشتت الطالبات بين كلية التربية في حي الفيصلية وكلية التربية بشهار. وقال أولياء أمور الطالبات ان وجود المجمع يسهل علينا إيصال الطالبات بدلا من المشقة التي تواجهنا في الصباح والمساء ، حيث سبق وان علمنا انه قبل عشر سنوات تمت الموافقة على بناء مجمع أكاديمي في الطائف ولكن اختفى دون معرفة الأسباب مما حطم حلم الأهالي.

فيما قال مدير كليات البنات في محافظة الطائف سلطان الاسمري: إن افتتاح مبنى أكاديمي للكليات مطلب الجميع في المحافظة لمواكبة التطور الذي تشهده المملكة ويتناسب مع الأعداد الكبيرة التي تتقدم للقبول سنويا.

مشاكل الآباء

يقول المواطن سعود الربيعي ان وجود كليات البنات في مجمع واحد بأقسامه المختلفة يساهم في تقليل المعاناة التي تواجه أولياء الأمور يوميا حيث هناك من لديه أكثر من طالبة في الكلية فتجده مشتتا بين الكليات ويعجز عن إيصالهن.

طول الانتظار

ويشاركه المواطن مرزوق بن عيضة بقوله: هناك معاناة يومية لا يلمسها الا أولياء أمور الطالبات نتيجة تشتت فكرهم بين بناتهم ولكن عندما يكون هناك مجمع أكاديمي للبنات في مكان واحد فلا شك ان تلك المعاناة ستنتهي وسيرتاح الأهالي.

قبول الطالبات

اما المواطن سالم مسعود العتيبي يقول: إن محافظة الطائف من اكبر المحافظات وبها أعداد كبيرة من الطالبات يتخرجن سنويا ومع ذلك لا يجدن المقعد الجامعي لمواصلة التعليم والعذر هو عدم وجود أماكن أو الاكتفاء في التسجيل مما يجعل الكثير من الطالبات محرومات من القبول ومواصلة الدراسة في الكليات،

أضاف: عندما يتم افتتاح مجمع أكاديمي في الطائف سيضم المباني التي مضى عليها سنوات طويلة واصبحت تكتظ بالطالبات وفي أماكن متباعدة.

ازدحام الكليات

ويرى المواطن محمد المنجومي ان ايجاد مجمع أكاديمي في محافظة الطائف سينهي معاناة الطالبات قبل أولياء الأمور حيث ان المتتبع لمواقع الكليات في الطائف يجد ان كل واحدة تقع في منطقة بعيدة عن الأخرى وهذا يرهق كاهل أولياء الأمور ويسبب لهم شتات الفكر حيث يتوجب عليهن الخروج مبكرا ليتمكن من الوصول إلى الكليات في وقت مبكر بالإضافة إلى الازدحام الذي تشهده الكليات خاصة كلية الفيصلية والتي تقع في وسط الحي وتزدحم في جميع الأوقات.

استيعاب الطالبات

وعن القبول واستيعاب الطالبات يقول المواطن فهد على السيالي: ان هناك الكثير من الطالبات حرمن من الالتحاق بالكليات لعدم وجود الأماكن والاكتفاء في كل عام وهذا قد يعود إلى عدم قدرة الكليات في الطائف لاستيعاب العدد الكبير الذي يتخرج في كل عام من طالبات الثانوية العامة وافتتاح مجمع أكاديمي سينهي تلك المعاناة ويستوعب الخريجات فضلا عن توفير جو تعليمي صحي ومناسب للطالبات بعيدا عن الازدحام!!

الأعداد المتزايدة

اما سلطان الاسمري مدير عام الكليات في محافظة الطائف قال: لا شك ان محافظة الطائف ذات مكانة مرموقة في السعودية وهي تعيش تطورا كبيرا في ظل حكومتنا الرشيدة ونتوقع مزيدا من الازدهار والتطور اللامحدود وبالتالي فان كليات البنات بالطائف لابد لها من مواكبة التطور والتوسع فى القبول وافتتاح أقسام جديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة وهذا يأتي الا بوجود المباني ذات السعة المكانية والطاقة الاستيعابية، فلو وجدت الارض المناسبة لاقامة صرح أكاديمي يضم كليات البنات بالطائف وفق المواصفات المعدة من قبل الكليات لكان ذلك افضل وانسب وهذا هو الذي ننشده جميعا ونتمنى ان يتحقق ذلك في اقرب وقت ممكن.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:41
لجــان التأديـــب المدرسيـــة تنهي تجاوزات المعلمين والطـــلاب

عبدالعزيزالربيعي / هناء العلوني - جدة

طالب عدد كبير من المواطنين وأولياء أمور الطلاب والطالبات بإنشاء لجان في المدارس تسمى لجنة التأديب والعقاب تهتم هذه اللجان بالتعامل مع الحالات المستعصية من الطلبة على المعلمين دراسيا وسلوكيا على ان يكون لتلك اللجنة صلاحيات في العقاب والتأديب بعد ان تم سحب العديد من الصلاحيات من المعلمين والمعلمات والإداريين في المدارس وقالوا ان غياب العقوبات والأنظمة الصارمة من أيدي المعلمين جعلت الطلاب والطالبات يستهترون بالأوامر والتعليمات لمعرفتهم المسبقة عن العجز من قبل المعلمين والإداريين لاتخاذ أي اجراءت تضر بهم، فيما اعتبر العــديد من المعلمين ان هذه اللجنة ستنهي المشاكل التي تحدث حيث يكون لها الصلاحيات السابقة في تأديب الطلاب بعد ان سحبتها الوزارة من المعلمين وغاب احترام المعلمين عند البعض، فيما يرى البعض ان غياب الرادع والعقاب المناسب جعل المدارس تخرج طلابا سيئي السلوك يعتقدون ان المجتمع مثل المدارس قليل العقاب بها مما يؤدي إلى الانفلات.

مشاركة الجميع

ظافر محمد الشهري مدير مدرسة عكاظ الابتدائية في الطائف قال: لجنة التأديب أو المجلس التأديبي لابد ان تضم أشخاصا موثوقا فيهم من المعلمين واصحاب الرأي المعترف بهم على ان يكون هذا المجلس أو اللجنة وفق الأنظمة وبجوار النظام على ان لا يكسر هذا المجلس النظام ويتجاوزه ويكون بطرق تربوية صحيحة على ان يضم بعض أولياء الأمور لكي يكون الجميع على دراية ويكون الجميع جنبا الى جنب على ان تكون وفق الوسائل التربوية الحديثة كحرمان الطالب من المشاركة في حفل أو رحلة تقيمها المدرسة او المشاركة في نشاط بذلك سيكون الطالب خائفا من الحرمان ويقلل من عدم الاحترام ويكون قدوة في الفصل ،،

إطار الأنظمة

عواض صالح الخديدي مدير مدرسة أسامه بن زيد الابتدائية والمتوسطة قال : وجود لجنة تأديبية سينهي تلك المشاكل التي تحدث احيانا في المدارس وخارجها على ان تكون تلك اللجنة ضمن الأنظمة التي رسمتها لها وزارة التربية والتعليم دون تجاوزات ويجب ان يشتمل تنفيذ العقاب على بعض المعلمين لكي نقلل من بعض التجاوزات التي تحدث أحيانا من بعض المعلمين، ويشاركه المعلم مسعود سعد الربيعي بقوله فكرة جيدة وتستحق الدراسة والتنفيذ لكي لا نفقد التربية في المدارس بسبب سلوك بعض الطلاب والمعلمين.

تهديد المعلمات

المعلمة هانية تقول: لقد تمادى العديد من الطلاب والطالبات واصبحوا يهددون المعلم والمعلمة ويخشى منهم في جميع الأوقات وهناك العديد من المعلمين تم ضربهم وتكسير سياراتهم في المدارس واصبح المعلم يخشى من الطالب في جميع الأوقات، وأضافت ان الحد من الصلاحيات قد يؤدي الى خروج الطالب والطالبة من دائرة الاحترام للمقابل وينعكس سلبا على الجميع.

التربية ثم التعليم

وتشاركها المعلمة: فاطمة علي بان الاسم المعروف هو وزارة التربية والتعليم حيث يجب ان تكون التربية ومن ثم التعليم وإنشاء لجنة تأديب أو مجلس تأديبي للطلاب والطالبات سيعيد الزمام الى المعلمين حيث يجب ان يكون هذا المجلس مكونا من مدير المدرسة او الأشخاص أصحاب الرأي والموثوق فيهم، واضافت: ان المعلمة في المدارس الخاصة تتعرض للكثير من المشاكل فهي بين ارضاء صاحبة المدرسة لكي لا تترك الطالبات المدرسة وتتكبد الخسائر في المدرسة ولذلك تجد ان مدرسة المدارس الخاصة تقدم تنازلات مقابل عدم إزعاج الطالبة.

لجنه محايدة

الطالبة أسماء خ قالت: افضل وجود هذه اللجنة بحيث تكون حيادية لان هناك العديد من المعلمات يتجاوزن في العقاب وقد تكون المعلمة مترصدة او غير مرتاحة للطالبة وبذلك قد تسرف في العقاب عليها ولكن عندما يتم ايجاد لجنة محايدة من المعلمات الموثوق فيها وذلك لعدم سيطرة بعض المعلمات على الطالبات.

تعامل مراهقين

الطالب يزيد سعد الثبيتي قال: ان هناك العديد من المعلمين للأسف يتصرفون بعقول مراهقين في تعاملاتهم مع الطلاب حيث نجدهم متقلبين أحيانا يكونون كالأشقاء مع الطلاب واحيانا كالأعداء وهذا الشيء جعل الطلاب ينفلتون أحيانا بسبب تصرفات هذا المعلم.

سلوك الطالب

الدكتور محمد سالم الغامدي قال لاشك ان العناية بسلوك الطالب ومواظبته وانضباطه يعد احدى الركائز الأساسية التي تسعى وزارة التربية والتعليم لتحقيقها عبرمدارسها لذا نراها وضعت لائحة للسلوك والمواظبة حددت فيها كل الاجراءت اللازمة لتقويم وضبط سلوك الطلاب والطالبات وكان ذلك عبر لائحة طويلة شملت تعريفا محددا للانضباط السلوكي المدرسي والمواظبة تم تحديد أهدافها والدرجات المخصصة للسلوك ثم تحديد كافة الاجراءت الواجب اتباعها عند ممارسة الطالب او الطالبة مخالفة سلوكية حيث حددت خمس مستويات لتلك المخالفات وحدد لكل مستوى اجراءات تتناسب مع مخالفات وهي متدرجة من الأكثر ضررا إلى الأقل، كما حددت اللائحة احكاما عامة خصصت للجانب التوجيهي والتنظيمي حرصا على عدم خروجها عن نطاقها المحدد، لذا أرى ان تلك اللائحة كافية ووافية لعملية ضبط المخالفات السلوكية وتحقق انضباط الطلاب، لكن الخلل بالتأكيد هو في عملية تفعيل تلك اللائحة وتطبيقها بصورة دقيقة حيث نجد أن الامر يختلف من مدرسة إلى أخرى نظرا لاعتمادها على لجنة مكونة من أعضاء داخل المدرسة غالبا ما تتكون من المرشد الطلابي ومدير المدرسة او وكيلها والمعلم لذا أرى ان لائحة السلوك والمواظبة تحتاج إلى إضافة مادة أخرى ضمن مواده التسع عشرة لتصبح عشرين مادة وتتضمن تحديد اللجنة الخاصة بضبط السلوك وتحديد مهامهم بدقة وحبذا لو يتم اشتراك أولياء الأمور في هذه اللجنة لأهمية ان يكونوا على اطلاع بصورة مباشرة عما يحدث داخل المدارس من مخالفات سلوكية يكون لهم دور في ضبط ذلك السلوك.

تطوير الصلاحيات

عبدالعزيز المهداوي مدير تعليم البنات في الليث قال: هناك لجنة الرعاية والسلوك في المدارس وعندما يتم تفعيلها واعطاؤها الصلاحيات الأكثر وتطوير الآليات في العمل لديها فانه لاشك سيكون لها نتائج جيدة تضاف على تلك النتائج التي حققتها اللجنة في السابق.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:43
100 معلم فيزياء بالثانوية يطالبون بتحديد هويتهم الوظيفية

ماجد الشربي - الطائف

تقدم أكثر من 100 معلم لمادة الفيزياء في المدارس الثانوية بشكوى الى وزارة التربية التعليم يطالبون خلالها بحل قضيتهم مع إدارة شؤون المعلمين في الوزارة بعد ان تم تصنيفهم عن ملاك المدارس المتوسطة أثناء إجراء المفاضلة لحركة النقل هذا العام.

واشاروا إلى أن الوزارة كلفتهم بالتدريس في المراحل الثانوية لسد الاحتياجات ولكنها تعاملهم على أنهم ضمن ملاك المدارس المتوسطة الأمر الذي يزيد من تعقيد نقلهم من المناطق التي يقومون بالتدريس بها.

يقول مسفر سعد المالكي عند تخرجي تم تعييني على ملاك المرحلة الثانوية وهذا أمر طبيعي باعتبار أن المادة التي أقوم بتدريسها هي ضمن مواد هذه المرحلة وكنت في كل عام أتقدم بورقة طلب نقل وأجد أن الوزارة قد فاضلتني ضمن المرحلة التي أقوم بتدريسها وهذا العام اختلف الأمر تماماً حيث لجأت الإدارة العامة لشؤون المعلمين الى مفاضلتنا ضمن المدارس المتوسطة وبدلا من أن أجد أمامي 42 معلما عن المنطقة التي طلبت النقل إليها في الأعوام الماضية أجد نفسي هذا العام في ترتيب 343 أي أن جميع آمالي في النقل قد تضاءلت . وتساءل عبدالرحمن الثمالي هل ما حصل هذا العام خطأ من القائمين عن حركة النقل في وزارة التريبة والتعليم أو أن الوزارة تعمدت ذلك وأضاف نحن من حقنا أن نطالب الوزارة في ضوء ذلك أن تعيدنا إلى المرحلة المتوسطة بعيداً عن المشاكل التي تجدها في المرحلة الثانوية والاعباء المالية التي تلاقيها. وهذا في حال استمرارنا في التدريس للمرحلة الثانوية ونعامل عليها ملاك المتوسط لأن ذلك اجحاف كبير في حقنا ووضعنا هذا العام ضمن المتوسطة أفقدنا الأمل في النقل بسبب كثرة طالبي النقل من تخصص العلوم والذي يضم معلمي الأحياء والكيمياء والفيزياء.

وأكد لـ (المدينة) محمد سعيد أبو رأس مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف (بنين) أن هذا التعديل لم يكن من قبل إدارة شؤون المعلمين أو الإدارة المدرسية بل نتيجة دراسة أجريت بهذا الشأن. وأوضح أبو رأس أن إدارة تعليم الطائف قامت بعرض حالة هؤلاء المعلمين عن الوزارة خصوصاً وأن العديد منهم يقومون بالتدريس في مدارس تقع في قرى نائية ومن المرجح أن يؤدي تصنيفهم على المرحلة الثانوية إلى تأخر نقلهم ووعد أبو رأس بمتابعة قضيتهم لدى الوزارة والخروج بنتائج ايجابية

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:44
تمديد الإجازة أسبوعين لمعلمي الفنية والبدنية المكلفين بالمراقبة

فهيد اللزام - رفحاء

أصدر الدكتور سعيد بن محمد المليص نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين قرارا بتمديد الإجازة الصيفية أسبوعين لمعلمي التربية البدنية والتربية الفنية المكلفين بمراقبة الاختبارات خارج مدارسهم بحيث تبدأ إجازتهم قبل بداية إجازة المعلمين بأسبوع أي بنهاية اختبار آخر مادة للطلاب الذين كلفوا بالملاحظة في مدارسهم ، فيما تكون عودتهم مع عودة معلمي الصفوف الأولية أي بعد عودة المعلمين بأسبوع. كما وجه بمساواة معلمي التربية البدنية والتربية والفنية المكلفين بالملاحظة خارج مدارسهم بزملائهم معلمي المدرسة من حيث التوزيع على اللجان وزمن اختبار المادة وفترات الملاحظة ، على أن تصدر كل إدارة تربية وتعليم قبل بدء الاختبارات بوقت كافٍ بياناً مستقلاً بأسماء المعلمين المتخصصين في التربية البدنية والتربية الفنية المكلفين بالملاحظة وأسماء المدارس التي سيلاحظون فيها. ويأتي ذلك بناءً على رغبة إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التعليمية الاستفادة من جهود معلمي التربية البدنية والتربية الفنية في سد العجز في أعداد المعلمين المكلفين بالملاحظة في الاختبارات خارج مدارسهم وذلك بسبب تكليف عدد من معلمي المدارس الثانوية بالعمل في لجان تصحيح اختبارات الثانوية العامة. وتكليف بعض المدارس الثانوية بإجراء اختبارات طلاب المنازل إضافة إلى طلابها. وعدم وجود العدد الكافي من المعلمين المكلفين بالعمل في المدارس الليلية للملاحظة. وتكليف بعض المعلمين السعوديين بالملاحظة في المدارس الأهلية .

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:46
جامعة أمريكية تقدم 3 منح لطلاب مدارس الملك فيصل

المدينة- الرياض

قدمت جامعة شةح بالولايات المتحدة الأمريكية ثلاث منح دراسية لطلاب مدارس الملك فيصل بحي السفارات بالرياض نتيجة للتفوق الكبير الذي حققه طلاب المدارس في اختبار القدرات على مستوى طلاب المملكة. واوضح المدير العام للمدارس الدكتور محمد الخطيب أن المستوى التعليمي العالي لمدارس الملك فيصل وتحقيق طلابها للمراكز الأولى في اغلب المسابقات المحلية التي تقام على مستوى المملكة التي تشارك بها جعل الكثير من الجهات التعليمية العالمية المتقدمة ترغب في ان يلتحق طلاب المدارس الملك فيصل بها ومن ذلك جامعة شةح التي قدمت ثلاث منح لطلاب مدارس الملك فيصل وهو على غير المعتاد لأن المنح يتم تقديمها على شكل منحة واحدة فقط لأي جهة من الجهات

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:48
http://www.alyaum.com/images/logo.gif


ستكمال إجراءات المشمولين بحركة النقل

المدينة المنورة : 6 معلمين ومعلمات يحصلون على جائزة المعلم المثالي

هيبت برادة ـ المدينة المنورة

وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء مؤسسة جائزة المدينة المنورة الخيرية على منح جائزة المعلم المثالي والمعلمة المثالية لستة معلمين ومعلمات .
وأوضح الأمين العام لمؤسسة جائزة المدينة المنورة الخيرية الدكتور محمد سالم بن شديد العوفى أن جائزة المعلم المثالي والمعلمة المثالية تمثل إضافة جديدة فى إطار التطوير المستمر لمعطيات الجائزة مشيرا الى ان الجوائز ستسلم للفائزين والفائزات في الحفل الذي سيقام يومى الأربعاء والخميس الموافق 19 و 20 ربيع الآخر.
من جهة أخرى دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة في تعميم لها المعلمين المنقولين المشمولين بحركة النقل إلى ضرورة إكمال إجراءات إخلاء طرفهم ومراجعة مناطقهم الجديدة بعد إخلاء طرفهم مباشرة وذلك لتسجيل رغباتهم في الحركة الداخلية ، ونبهت أنه من لم يراجع خلال هذه المدة ستقوم إدارة التربية والتعليم الموجه لها بإدخال اسمه ضمن الشرائح بحسب مفاضلته وما تراه مناسباً للمصلحة التعليمية ، ودعت المنطقة إلى التقيد بذلك للاستفادة من مزايا سرعة المباشرة في تحقيق رغباتهم مع صدور حركة النقل الداخلية .

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:49
منح عضوات بتربية الجبيل شهادة ممارسة السلامة من الإشعاع

الجبيل - عطية الزهراني

منح معهد ابحاث الطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ثلاثا من اعضاء قسم الفيزياء بكلية التربية بالجبيل شهادة ممارس الحماية والسلامة من الاشعاع بعد اجتيازهن اختبارا تقدمت له كل من العضوات المحاضرات: نداء بنت عبدالقادر العوهلي والمدربتان عزيزة ثابت تركستاني ونوف خليفة السليم

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:50
انشطة مدرسية في الابتدائية "الخمسون" بالدمام

الدمام ـ اليوم

اقيمت بالابتدائية (الخمسون) بالدمام العديد من الانشطة باشراف مديرة المدرسة فاطمة البلوشي, وشملت الانشطة الاشتراك بالاعمال الحرفية مع مدارس مجلس الحي, واقيم في مدارس براعم الاقصى الاهلية وشاركت فيه معلمات الصفوف المبكرة عزة العمري, منيرة اليوغنوم, نورة الرشيد, واقيمت فعاليات مهرجان السعودية مملكة الانسانية باشراف المعلمتين شريفة القرني., هيا الشايقي, كما اقيم مهرجان حفظ جدول الضرب باشراف المعلمات خلود المعيلي, فاطمة الفقيهي, سناء الصياح, سعدي القحطاني, وتقرر مشاركة الصفوف المبكرة في مهرجان الالقاء من الشعر السنوي المقام بالابتدائية السادسة عشر بالدمام, كما سيقام مهرجان عن اهمية الافطار لدى الطالبة للوكيلة نورة العتيبي, واقيمت الانشطة باشراف وكيلة شئون الطالبات منيرة القحطاني ومسئولة النشاط رفيقة الحميدي ومشرفة الصفوف المبكرة نادية التركي, واشراف عام من المشرفة المركزي منى الشريف.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:51
80 لوحة تشارك في فعاليات مهرجان "محمد يناديكم" بسيهات

سيهات - جعفر الجشي

تنطلق بعد غد الأحد فعاليات مهرجان (محمد يناديكم) بسيهات ويستمر لمدة خمسة أيام. والذي تشارك فيه جهات عديدة، وعدد كبير من المدارس وفنانين تشكيليين وشعراء من مختلف المناطق. إضافة إلى فعاليات أخرى كثيرة. وشارك العديد من طلاب مدارس المنطقة الشرقية في معرض رسوم الأطفال الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان والذي يقام بنادي الخليج بالتعاون مع جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية. وقد وصل عدد المشاركات حتى الآن الى أكثر من 80 لوحة فنية مختلفة ومشاركات أدبية وشعرية تناولت موضوع المهرجان ونصرة الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم). وكان لكل من ثانوية أم الساهك والشاطئ الابتدائية بالقطيف ومدرسة حذيفة بن اليمان المتوسطة بالقطيف ومدرسة السلام الابتدائية بسيهات النصيب الأكبر من هذه المشاركات. الجدير بالذكر أن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ( بنين)/ دعت جميع مدارس المنطقة للمشاركة فى المهرجان. وحول الجهات والشخصيات المشاركة في المهرجان قال رئيس اللجنة الثقافية المشرفة على المهرجان عبدالرؤوف الرميح أن المهرجان حظي بدعم الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ومشاركة شخصيات متميزة ومعروفة بإنجازاتها في ميادين العمل الفني والثقافي من بينهم عبدالله الربعان وعلي طاهر البحراني والفنانين التشكيليين علي الصفار وعبدالله الأحمد ورشاد الفضل وراشد الراشد إلى جانب جماعة الخط العربي بمركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف، وقال: هذا بحد ذاته يعد مكسباً للمهرجان وسيكون له بالغ الأثر في نجاح هذه التجربة الأولى في أندية المملكة

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:52
ابتعاث ثلاثة آلاف دارس في ميزانية العام الجاري

الدراسات العليا تستنزف موارد مالية وبشرية في تخصصات لا تتوافق مع متطلبات التنمية

سعد السريع ـ الرياض

كشف الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبد العزيز الصالح عن استعداد الوزارة لابتعاث ثلاثة آلاف دارس في ميزانية العام الجاري من مختلف المراحل الدراسية الثانوية والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة، مشيرا إلى أن الوزارة انتهت من إجراءات ابتعاث خمسة آلاف طالب لبرامج الدراسات العليا قريبا. ومن جانبه أكد الدكتور عبد الله بن سليمان الباحث في ورقة تقدم بها لندوة الدراسات العليا وخطط التنمية أن عملية الابتعاث للدراسات العليا استنزفت موارد مالية وبشرية كبيرة تستدعي ضرورة إعادة النظر في مدى توافق مخرجات التعليم العالي مع متطلبات التنمية وحاجات سوق العمل الفعلية. وأضاف الباحث ان الدراسات العليا تواجه معوقات وصعوبات في مواجهة متطلبات التنمية يأتي في مقدمتها ضعف الطاقة الاستيعابية لبرامج الدراسات العليا ، وضعف التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بالدراسات العليا ، إلى جانب ذلك عدم وجود ارتباط واضح بين برامج الدراسات العليا ومتطلبات خطط التنمية. وأضاف إن من المشكلات التي لا تزال تقف حجر عثرة أمام تقدم التعليم العالي في جامعات المملكة عموما وجود فجوة بين مسار برامج الدراسات العليا والاحتياجات الحقيقية للمجتمع السعودي ، مؤكدا أنها مشكلة بدأت تبرز بشكل أكثر وضوحا في السنوات الأخيرة مما عرقل مسيرة خدمة المجتمع التي تعد أحد الأهداف الرئيسة لوجود الجامعة وهذا الأمر يستدعي الأخذ في الحسبان متطلبات سوق العمل بوصفه عنصرا أساسيا في الحكم على نجاح تلك البرامج ذلك أن متغيرات هذا العصر الحديث وما يحفل به من انفجار سكاني ومعرفي وتكنولوجي يفرض على مؤسسات التعليم العالي الخروج من عزلتها مع مجتمعاتها والنزول من بروجها العاجية لتكون أهدافها أكثر مرونة لتحقيق احتياجات ومتطلبات جميع أفراد المجتمع. وأشار الباحث إلى أن المؤسسات التعليمية الأكثر نجاحا هي تلك التي تعي حقيقة مجتمعها وتمتلك سبل الاتصال الجيد بأفرادها وتفهم مطالبه وحاجاته وتعمل مع أفراده وهيئاته لتحقيقها، مبينا أن عددا كبيرا من المشروعات البحثية المقدمة من قبل طلاب الدراسات العليا خاصة في مرحلتي الماجستير والدكتوراة لا تعالج موضوعات عملية واجتماعية معاصرة بقدر ما تعالج موضوعات نظرية وتاريخية لا تمت للواقع بصلة وربما لا تسهم في تعزيز المشروعات التنموية الطموحة التي تنشدها الدولة في الوقت الراهن الأمر الذي لا ينسجم مع أهداف الدراسات العليا ولا يخدم أهداف تلك الجامعات.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:54
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif


الإعلان عن أعضاء أول مجلس طلابي منتخب في السعودية بينهم عربيان

الشمراني يستعد لأول اجتماعات المجلس الاثنين المقبل


جدة: سلطان العوبثاني
ينتظر فهد بن هزاع الشمراني (21 عاماً) العضو المنتخب بالمجلس الطلابي في كلية المعلمين في مدينة جدة «غربي السعودية» للاشتراك في أولى جلسات اتحاد طلابي يتم بالانتخاب على مستوى الكليات والجامعات السعودية على أحر من الجمر، لتحديد مهام عملهم دون النظر إلى كرسي الرئاسة حسب قوله، ولكن جاذبية المجلس هي ما ستكشف مدى التزامه من عدمه.
ويقول الشمراني، الطالب في المستوى الثاني بالكلية، عن هدفه المقبل «عندما أعلن عن الانتخابات كان هدفي الوصول إلى المجلس، وتحقق هذا الهدف، أما عن رئاسته فأنا لا أفكر بهذا بل أفكر في إنجاز ما وعدت به زملائي خلال حملتي».

وكانت عمادة كلية المعلمين في مدينة جدة «غربي السعودية» أعلنت عن أسماء الطالب المنتخبين لعضوية المجلس الطلابي الأول لها وعلى مستوى المؤسسات التعليمية الحكومية في البلاد ظهر أمس الأول، والبالغ عددهم 21 عضواً من إجمالي مقاعد المجلس المطروحة للاقتراع وهي 21 مقعداً، ومؤجلة الإعلان عن الأربعة الأعضاء المتبقين للمجلس والذين تقوم بتعيينهم إلى صباح الغد.

وأوضحت اللجنة المشرفة على الانتخابات أن 1267 طالباً شاركوا في الاقتراع لانتخابات المجلس الطلابي للكلية يوم الاثنين الماضي، والتي تنافس خلالها 59 مرشحاً عن كل قسم من أقسام الكلية السبعة على عضوية 21 مقعداً كان فهد الشمراني واحدا منهم عن طلاب قسمه اللغة العربية.

وتميزت حملة الشمراني، والتي لم تتجاوز ميزانيتها المالية مبلغ 500 ريال سعودي، خلال سير الحملات الانتخابية لـ 59 مرشحا من باقي زملائه بغياب الوعود، والاعتماد على منشورات ترويجية له، بالإضافة إلى لوحات دعائية إعلانية حملت رسائل وشعارات من أبرزها «بقدر المستطاع سنجتهد»، ويرجع بن هزاع ذلك الأسلوب إلى رغبته «كسب ثقة زملائي الناخبين، واحترامهم بالبعد عن وعود كبيرة».

وقصة الطالب الشمراني، الذي رغب منذ سن مبكرة في أن يصبح معلما للغة عربية، هي إحدى قصص الاجتهاد، والتغير للشكل النمطي الذي ينظر من خلاله للشاب السعودي، وذلك من خلال عزمه على الكفاح واقتران الدراسة بالعمل رغماً عن حال أهلي الجيدة والتي تغنيه عن العمل.

ويروي لكم الشمراني تفاصيلها «عملت في مجالات مختلفة بالقطاع الخاص، حيث بدأت من الصف الأول الثانوي موظفا في شركة تختص ببيع وسائل الأمان الإلكترونية، ثم عملت في سوق الخضار بائعاً، وحاليا مع شركة تختص ببيع المجوهرات».

وطموح الشمراني لا يتوقف عند حدود العمل، والتعليم، والمجلس، بل يحلم بالحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، ويبدي اهتمامه بالكثير من القضايا الوطنية الأخرى كالبطالة، ولا يمنع نفسه من الحلم أن يكون عضوا في مجلس الشورى السعودي، بقوله «متى ما فتح الباب سندخله مثلما حدث في الانتخابات البلدية، وما حدث لدينا في الكلية».

غير أن فهد بن هزاع الشمراني يعترف بعدم متابعته وإلمامه بأهداف جلسات الحوار الوطني التي تستعد للانطلاقة السادسة في مسيرتها، يقول «شاهدت جلساته على التلفاز من باب الصدفة ولم أتابعه، وذلك كون جدولي الدراسي والعملي مزدحما».

وأسفرت نتائج الانتخابات، التي انطلقت أواخر شهر أبريل (نيسان) الماضي، عن فوز عبد الله هزازي بنصيب الأسد من أصوات الانتخابات عن قسم الدراسات القرآنية بواقع 67 صوتا، بينما جاء زميله علي حكمي من نفس القسم في المرتبة الثانية بـ 60 صوتا من إجمالي أصوات أعداد الطلاب البالغ 108 أصوات. بينما حصل أنور السلمي على أكبر عدد من الأصوات عن منافسيه في قسم اللغة العربية، وبواقع 182 صوتا، وتلاه فهد الشمراني بـ 111 صوتا، و84 صوتا لطارق السلمي، وبفارق نقطة واحدة ظفر أنور الصادري بالمقعد الأخير في المجلس عن طلاب قسمه.

وعن قسم الحاسب الآلي، حصل سامي الشمراني على 126 صوتا من إجمالي أصوات المقترعين عن القسم، والبالغ عددهم 268 ناخبا، ومنح الناخبون 107 اصوات إلى عبد الرحمن الشهري، وجاء بعده بفارق صوت واحد زميله مناجي الكناني، و85 صوتا لمحمد القحطاني، وآخر المقاعد ذهبت إلى شرف المضواحي بواقع 75 صوتا.

وتوزعت أصوات الناخبين الـ 109 من طلبة قسم اللغة الإنجليزية في الكلية على كل من حسين شرهان بـ 67 صوتا، وعبد الله الحربي بواقع 36 صوت. وتصدر علوان القرني قائمة المرشحين عن قسم التربية الخاصة بواقع 115 صوتا، وتلا أحمد الصومالي بأصوات 69 ناخبا، وأخيراً نايف الغامدي بـ 64 صوتا.

ومن قسم العلوم، ذهب المقعد 16 من عضوية المجلس الطلابي إلى عبدالرحمن الأسمري بحصوله على 61 صوتا، ومنح 56 ناخبا أصواتهم إلى عبد العزيز المالكي. ومنح 110 ناخبون أصواتهم من قسم الرياضيات إلى زميلهم نافع السلمي، وتلاه محمد الجهني بواقع 88 صوتا، وأعطى 52 ناخبا أصواتهم إلى زميلهم نايف المطيري ليظفر بالمقعد الأخير (21) من مقاعد المجلس المطروحة للانتخاب.

وأرجعت اللجنة المشرفة على الانتخابات انخفاض أعداد الطلاب المقترعين لأول انتخابات تشهدها كلية المعلمين في جدة إلى عدم مشاركة الخريجين من الطلبة في التصويت، والذين تم استثناؤهم من الترشيح للانتخابات كون المجلس يباشر عمله في العام المقبل

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:55
75 طالباً سعودياً يغادرون إلى ماليزيا

ضمن برنامج «قنطرة» لتأهيلهم

جدة: سلطان العوبثاني
توجه 75 طالباً سعودياً من حملة شهادات الثانوية العامة عن التخصصات العلمية مساء أمس الأول إلى العاصمة الماليزية كوالامبور، وذلك للالتحاق بالجامعة الماليزية العالمية ANTA في دورات تدريبية تقدم من قبل «برنامج قنطرة للتأهيل والتوظيف» والتي تعتبر هذه الدفعة هي الأولى لها منذ إطلاق برنامجها غير الربحي.
وأوضح حسان عبد الرحمن عثمان رئيس مجلس إدارة شركة (شراكة) القائمة ببرنامج «قنطرة» للبرنامج، أن الطلاب سيلتحقون بدورة تدريبية في مجالات تختص في المبيعات، والتسويق، الحسابات، والسكرتارية الإدارية لمدة 17 شهراً.

وأضاف عثمان «برنامج قنطرة يعد محاولة لتأسيس حل نموذجي ومبتكر للمساهمة في إيجاد حل لمشكلة البطالة في السعودية، وإيجاد حلول لمعالجة القصور في توافر كوادر وطنية تمتلك المواصفات المطلوبة لسوق العمل، ونستهدف من ذلك فئة خريجي الثانوية العامة من ذوي التخصص العلمي، وهي فئة تحتوي على شريحة كبيرة ممن يعانون البطالة».

وقال محمد الشريف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بمدينة جدة: إن دورات برنامج «قنطرة» المقدم من قبل الجامعة الماليزية العالمية في دورات تدريبية تهدف إلى رفع مستويات المعرفة، والمهارات السلوكية، مضيفاً «مما يمكن المتدرب من دخول سوق العمل، وبما يسهم في نمو الاقتصاد الوطني بشكل مباشر».

من جانبه، اعتبر عابد عقاد مدير إدارة توظيف السعوديين بمركز جدة لتطوير القوى العامة التابع لغرفة جدة، أن الدورات التدريبية المقدمة لـ 75 شاباً سعودياً ستسهم بشكل كبير في عملية إدماج الشباب السعودي في القطاع الاقتصادي الخاص، وتحسين مستواهم المعيشي.

وأرجع عقاد أهمية الدورة للشباب السعودي المشارك فيها كونها تعتمد على تقديم مناهج علمية وتدريبية عالية المستوى، مشيراً إلى استمرار غرفة جدة في تنظيم البرامج والمسارات التي تدفع بمزيد من السعوديين إلى سوق العمل بعد تلقيهم التدريب والتثقيف المطلوب.

الجدير بالذكر، يقدم «برنامج قنطرة للتأهيل والتوظيف» بتعاون مشترك من الصندوق الوطني الخيري الذي يتكفل بـ10 آلاف دولار أميركي عن كل طالب، وغرفة جدة للتجارة والصناعة، وشركة «شراكة» من القطاع الخاص التي تكفلت بتكاليف 50 طالباً، وأعلنت في وقت سابق تكفلها بدورات تدريبية لـ60 شاباً سعودياً سيتوجهون إلى ماليزيا في سبتمبر (أيلول) المقبل.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:56
تطوير نظام الدراسة بالانتساب في جامعة الإمام لحل إشكالية القبول



الرياض: ماجد الميموني
كشف وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عن عزم جامعته إدراج نظام جديد للدراسة عن طريق الانتساب بهدف حل مشكلة قلة استيعاب الجامعات السعودية لمخرجات الثانوية العامة.
وقال الدكتور عبد الله الخلف لـ«الشرق الأوسط» ان هناك خططا جديدة لدراسة الانتساب المطور في بعض التخصصات التي يمكن أن تخضع لهذا النظام من الدراسة، مؤكدا في الوقت ذاته أن بعض التخصصات لا يمكن أن يطبق فيها نظام الانتساب.

وأوضح وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي، أن جامعة الإمام تسعى مع الجامعات السعودية الأخرى لحل مشكلة قلة المقاعد الدراسية المتاحة فيها في الوقت الذي يرتفع فيه خريجو الثانوية العامة.

ونفى ما ذكر عن إهدار مبالغ كبيرة على أكثر من 9 آلاف رسالة علمية في الدراسات العليا، وقال: «هذا الأمر غير صحيح»، مشيرا إلى أن مثل هذه المبالغ تدخل في تأهيل الموارد البشرية ويستفاد منها في خطط التنمية القادمة.

وأشار إلى أن هناك عددا قليلا من الرسائل العلمية لا يستفاد منها بشكل كبير، متمنيا أن يكون هناك اعتماد على الخبرات الداخلية بشكل فعال في دراسة المشاريع القادمة وعدم تهميش هذه الخبرات.

وقال ان الخبرات السعودية لها القدرة على التعامل مع الوضع الخاص في السعودية ومعرفة الطبيعة البيئية أكثر من الخبرات الأجنبية، وعدم فرض الخبرات الأجنبية بقوة لأن كل بلدان العالم لديها قصور في الخبرات وتقوم بالاستعانة بخبرات أخرى.

وطالب الخلف أن يتم تخفيف العبء عن الجامعات من ناحية اختيار التخصصات التي ترغب في انخراط الطلبة فيها، مشيرا إلى أن هناك جهات تتدخل في بعض الأحيان بحجة توفير متطلبات سوق العمل.

وحول تدريس الطلاب من خلال التعليم عن بعد أكد الدكتور الخلف أن مسألة التعليم عن بعد عن طريق الإنترنت لا تدخل في صلاحيات إدارات الجامعات، وأن هذا الأمر من اختصاص مجلس التعليم العالي.

يشار إلى أن ندوة «الدارسات العليا وخطط التنمية» اختتمت أعمالها أمس الأول في جامعة الإمام، بحضور الدكتور زهير دمنهوري والدكتور فالح السلمي عضوي هيئة التدريس في جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:57
تخريج دفعتين من حملة الدكتوراه والماجستير من كلية التربية للاقتصاد

في حفل اتسم بالفرحة

الرياض: سوسن الحميدان
وسط تصفيق مستمر ضجت به قاعة مركز الملك فهد الثقافي، تم أمس الاحتفال بتخريج 1260 طالبة، يمثلن الدفعتين 31 و32 من طالبات البكالوريوس من كلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، إلى جانب 27 طالبة من حملة الماجستير و6 طالبات من حملة الدكتوراه.
واتسم الحفل الذي رعته الأميرة حصة الشعلان حرم خادم الحرمين الشريفين بروح الفرح الذي تجلى في التصفيق المتواصل وصيحات الفرح التي انطلقت من حناجر الخريجات وقريباتهن اللائي رفعن الأعلام عند إعلان دخول دفعة من خريجات الكلية.

وقد سرت الفرحة بالتخرج لتعم الصالة بأكملها في صورة لا تشاهد الا في حفلات التخرج، ولم يتوقف التصفيق حتى بعد استعراض الخريجات بل استمر وارتفع امتنانا وعرفانا للمليك الإنسان عبد الله بن عبد العزيز حين عرض فيلم يوثق مسيرة المليك وأعماله لدعم المرأة في كل المجالات. واصطفت الطالبات والأعلام مرفوعة تحيي العرض والشخصية الأبوية التي عرضت مواقفها بشكل رائع.

وقالت الدكتورة حصة المالك عميدة الكلية في حفل التخرج: ان اليوم هو يوم الحصاد يوم جني الثمار بعد أربع سنوات من العمل داخل المعامل والمختبرات وجنبات المكتبة للوصول إلى جودة المنتج البشري لتخريج نوعية متميزة من الطالبات تساهم في إدارة عجلة الاقتصاد بداخل أسرتها ومجتمعها في مشروعات نسائية مختلفة أعدت لها بعد اعوام من التحصيل والتدريب جمع تخصصات عدة منها التغذية وعلوم الأطعمة والملابس والنسيج والسكن وإدارة المنزل والتربية الفنية، موضحة انه رغم هذه التخصصات تقوم على تخريج معلمات متميزات الا ان طبيعة موادها التخصصية المتنوعة والتطبيقية ساعدت في أعداد خريجات للعمل في مجالات مختلفة في سوق العمل الخاص والحكومي على وجه سواء.

ودعت الخريجات إلى الاستمرار في النهل من مصادر العلم وتحديث المعلومات وتطبيق ما توصلن اليه من علم من اجل الاستمرار في مسيرة النجاح والنهوض والنماء للمجتمع.

وجاءت كلمة وكيل الكليات الدكتور عبد الله الحصين لتؤكد أن ما وصلت اليه الكليات إلى مكانة أكاديمية مرموقة تجعلها في صف واحد مع مثيلاتها من الجامعات السعودية التي وصلت اليوم إلى 102 كلية جامعية للبنات يدرس بها ما يقارب من نصف مليون طالبة ما بين منتظمة ومنتسبة يعمل بها قرابة 7570 عضو تدريس يمثلون نسبة تبلغ 51 في المائة من خطة سعودة وظائف أعضاء الهيئة التعليمية.

وانتهى الحفل بتسليم شهادات التخرج وتسليم درع لراعية الحفل باسم رافعة الراية الى جانب لوحات فنية من عمل الطالبات.

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 12:59
انتهينا


ولم يبقى سوى دعواتكم

لنا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


((ABU_ RAWAN_ALGHAMDI))

ابومشاري الحربي
05-05-2006, 13:47
بارك الله فيك ووفقك لكل خير

الفارس الماسي
05-05-2006, 15:57
بارك الله فيك وسدد على الخير خطاك

لك وافر تحياتي

عبدالله السعد
05-05-2006, 16:32
uyt:""
بارك الله في جهـــودك وجزاك الله خير الجزاء .

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 18:10
بارك الله فيك ووفقك لكل خير

وباارك الله فيك أخي العزيز


دمت في حفظ الله ورعايته


لك خالص الشكر والتقدير

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 18:11
بارك الله فيك وسدد على الخير خطاك

لك وافر تحياتي


وباارك الله فيك أخي الفارس

لك خالص تقديري واحترامي

دمت في حفظ الله ورعايته

ابو شذا الغامدي
05-05-2006, 18:13
uyt:""
بارك الله في جهـــودك وجزاك الله خير الجزاء .

جُزيت خيرا أخي العزيز

باارك الله فيك وفي مرورك

دمت في حفظ الله ورعايته

انتبهولي
06-05-2006, 01:15
اخي العزيز لماذا لا تكتب عن ازمة معلمي مسارات كليات العلمين واللذي ضلمو بوضعهم على حركة نقل المرحلة المتوسطة بدل المرحلة الثانوية مع العلم ان قرار تعيينهم كان عن المرحلة الثانوية 0وبعدين مين راح يدرس الثانوية اذا زعلو

الأمل بالله
06-05-2006, 02:08
جزاك الله خير .. وبارك لك في وقتك وجهدك الذي تبذله ..

أبومعاذ عبدالله الجعيد
06-05-2006, 03:06
جزاك الله خير ولا أحرمك أجره

ابو شذا الغامدي
06-05-2006, 03:22
باارك الله فيكم جميعا على المرور وفقكم الله