المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم لليوم الثلاثاء 11 / 4 / 1427هـ ((يوم جديد وأخبار جديدة)) هنا


ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 11:52
http://212.119.67.86/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif


تستوعب «8» آلاف طالبة بكلفة «11» مليونا
الأمير مشعل بن ماجد يضع أساس الأقسام العلمية بكلية التربية

ابراهيم علوي (جدة)تصوير: غازي عسيري
وضع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة صباح أمس حجر الأساس لكليات التربية للبنات بجدة الأقسام العلمية في احتفال نظم بهذا الخصوص حيث استقبل سموه مدير عام الكليات بالمملكة الاستاذ الدكتور عبدالله الحصين ومدير عام كليات البنات في جدة الدكتور رشيد البيضاني وقام سموه بقص شريط معرض طالبات كلية الاقتصاد المنزلي الذي يضم معروضات ولوحات تشكيلية من عمل الطالبات ومن ثم توجه سموه الى مقر الحفل حيث قام بوضع حجر الاساس عقب ذلك أدلى سموه بتصريح قال فيه: وجودنا هنا اليوم دلالة على اهتمام الحكومة الرشيدة بالفتاة السعودية وسنشاهد في القريب العديد من المشروعات التي تخدم الفتاة والمرأة السعودية.
ومن جانبه اشار وكيل وزارة التربية والتعليم ومدير عام الكليات بالمملكة الدكتور عبدالله الحصين الى ان هناك 23 مشروعا يقام وينفذ حاليا اعتمد لها ميزانية قدرت بمليار ريال واضيف لها في الميزانية الجديدة مبلغ 600 مليون ريال لافتا الى ان عدد كليات البنات في المملكة بلغ 102 كلية وتدرس بها اكثر من 500 الف طالبة في مختلف التخصصات.
فيما قال الدكتور رشيد البيضاني ان المساحة المخصصة للاقسام العلمية تبلغ 60.000 متر مربع وتستوعب 8000 طالبة بتكلفة 11 مليون ريال وتتكون من مبنيين للمعامل العلمية بمسطح 8000 متر مربع وتتكون من 48 معملا للطالبات و61 معملا للدراسات العليا و56 غرفة للاداريات كما يشمل المشروع 4 مبان للقاعات الدراسية بمسطح 10.500 متر مربع وتستوعب 68 قاعة دراسية كبيرة و140 غرفة للاداريات والموظفات وهيئة التدريس واشار الى ان هناك محطة لمعالجة مياة الصرف الصحي والاستفادة منها في ري المزروعات واكد ان انتهاء هذا المشروع سيكون في 8/3/1429هـ لتكتمل المدينة الاكاديمية لكليات البنات في جدة.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 11:53
اختبار الكفايات لمهنة التعليم 22 الجاري


بديعة حسن (تبوك)
تبدأ وزارة التربية والتعليم تطبيق اختبار الكفايات الاساسية لمهنة التعليم لخريجي الجامعات وكليات المعلمين خلال الفترة من 22-26 الجاري وسيجرى الاختبار وفقا للمواعيد التالية:
- السبت 22/4 تربية اسلامية.
- الاحد 23/4 لغة عربية + فكري + سمعي+ صعوبات تعلم+ توحد بصري.
- الاثنين 24/4 تاريخ + اجتماعيات + جغرافيا+ لغة انجليزية.
- الثلاثاء 25/4 احياء + فيزياء+ كيمياء + علوم + رياضيات ابتدائي.
- الاربعاء 26/4 رياضيات «متوسط وثانوي» + بدنيه + فنيه+ حاسب + علم نفس +تدريبات سلوكية + علم اجتماع+ قراءات+ مكتبات + علم ارض. من جهة ثانية دعت الوزارة الخريجين السعوديين الحاصلين على البكالوريوس والمتوقع تخرجهم نهاية العام الدراسي الحالي من الجامعات السعودية او الخارجية المعترف بها من وزارة التعليم العالي الراغبين في شغل احدى الوظائف التعليمية المعلنة سابقاً الى ضرورة تسجيل بياناتهم على موقع الوزارة الالكتروني.
www.moe.gov.s.a»

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 11:54
التوظيف فورياً بعد سنة الامتياز
حرم المليك ترعى تخريج طالبات كلية التمريض بالحرس الوطني غداً


منصور الشهري (الرياض)
ترعى حرم خادم الحرمين الشريفين الاميرة حصة الشعلان غدا الاربعاء حفل تخريج الدفعتين الثانية والثالثة من كلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية وعددهن 75 طالبة.
الدكتورة بثينة المرشد العميد المشارك للشؤون الادارية بالكلية أوضحت ان انشاء كلية للتمريض بالشؤون الصحية للحرس الوطني جاء بموجب مرسوم ملكي كريم عام 1422هـ للمساهمة في سد النقص الكبير في الكوادر الوطنية التمريضية وقد تم تحديد قبول الطالبات مبدئياً بالكلية من فئتين تعليميتين مختلفتين: الخريجات الجامعيات في الاقسام العلمية وطالبات الثانوية العامة القسم العلمي. مشيرة الى ان الكلية تمنح درجة البكالوريوس في علوم التمريض وتتبع لأنظمة وزارة التعليم العالي. كما ان البرنامج المطبق فيها لخريجات الجامعة يعتبر الاول من نوعه في المملكة وهو برنامج «تسارعى» ومدته عامان لخريجات الجامعة كما تحصل الخريجة من الفئتين على شهادة بكالوريوس علوم التمريض وذلك بعد اتمامها لسنة الامتياز. وقالت د. بثينة انه نظراً للإقبال الملموس على الإلتحاق بالكلية في مقرها بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض تم ارساء قواعد كليات تمريض اخرى في المنطقتين الغربية والشرقية لتخدم اكبر شريحة من الطالبات وستكون جاهزة قريبا لإستقبال الراغبات بالالتحاق بها وذكرت انه يتم توظيف الخريجة بعد انتهاء سنة الامتياز للعمل لدى المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني بمختلف مناطق المملكة.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 11:55
تدريب الصيفي للطلاب والطالبات في صحة الحرس الوطني


محمد داوود ( جدة )
بدأت الشئون الصحية بالحرس الوطني ممثلة بإدارة التدريب والتطوير في استقبال طلبات الإلتحاق ببرنامج التدريب الصيفي التاسع عشر للطلاب والطالبات ، والذي يستمر لمدة شهرين ابتداء من 28/5/1427هـ وحتى 22/7/1427هـ . واوضح محمد بن عبد الله الحقيل المدير التنفيذي للتدريب والتطوير بالشئون الصحية بالحرس الوطني ان شروط التقديم هي ان يكون المتقدم أن يكون سعودياً ولائقاً طبيباً ، وأن يكون قد أمضى ثلاثة فصول دراسية على الأقل في نفس التخصص ، كما يجب أن يجتاز امتحان اللغة الإنجليزية والمقابلة الشخصية ، مصطحباً معه صورة من إثبات الهوية مع الأصل للمطابقة وآخر سجل أكاديمي ، وتعريف من المؤسسة التعليمية التابع لها وموافقة خطية من ولي الأمر بالنسبة للفتيات, وتقدم هذه الأوراق شخصياً لإدارة التدريب والتطوير بالمبنى الإداري لدى رشا عبد الرحمن التويجري منسقة التدريب بالإدارة لعمل اللازم, مشيرا إلى أن آخر موعد لقبول الطلبات هو 11/5/1427هـ الموافق 7/6/2006م.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 11:56
ترقية 41 موظفاً وموظفة بكليات البنات


عائشة الفيفي (الرياض)
وافق وكيل كليات البنات بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحصين على ترقية «41» موظفاً وموظفة بوكالة كليات البنات بالمناطق المختلفة والمرقون هم:
* المرتبة العاشرة:
جعفر حسن الحمادة (الرياض)
فهد محمد العسكر (الرياض)
بدر عبدالله الرضيان (الرياض)
سليمان محمد المهوس (ابها)
* المرتبة التاسعة:
سالم محمد الحازمي (جدة)
ابراهيم سليمان آل صبيرة (الدمام)
علي محمد ابراهيم (الرياض)
ابراهيم مسمار القحطاني (الرياض)
زيد صالح الحقباني (الرياض)
فاتن سليمان البطنجي (الرياض)
سارة ناصر الهزاني (الرياض)
* المرتبة الثامنة:
محمد عبدالله السويلم (الرياض)
عبدالله الجليل (الرياض)
هشام المسحر (الرياض)
عايد مناور الشمري (الرياض)
موسى محمد الخطيب (جدة)
عبدالعزيز عفتان السريحي (القصيم)
عبدالرحمن عبدالله الشمسان (القصيم)
زينب محمد الصائغ (الرياض)
نورة محمد العبدالكريم (الرياض)
ايمان منصور سالم (الرياض)
لولوه عبدالله اليحيا (الرياض)
بزه نايف العريعر (الرياض)
عاليه حامد العدوني (جدة)
سميرة يوسف ابو زنادة (جدة)
* المرتبة السابعة:
حمود علي المحمود (المدينة المنورة)
يوسف صنهات العتيبي (حائل)
مريم سالم باهبري (جدة)
ليلى محمود الصياد (جدة)
اميمة يحيى ميمني (مكة المكرمة)
عائشة احمد صفطه (مكة المكرمة)
نورة محمد علاقي (جازان)
سعده نصار الخضر (الرياض)
حذام عبداللطيف الفريح (الرياض)
منيرة ابراهيم المحارب (الرياض)
فاطمة ناصر الشهراني (الرياض)
نجوى مسعود المنصور (الرياض)
نورة فهد الطريقي (الرياض)
سارة مرزوق الحريب (الرياض)
* المرتبة السادسة:
نبيل ابراهيم الفشخي (القصيم)
عبدالله سالم العطوي (تبوك)

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 11:57
ترقيات وتكليفات بالتربية


عكاظ (الرياض)
اصدرت وزارة التربية والتعليم امس قرارات بترقية وتمديد وتجديد وتكليف عدد من منسوبيها.. حيث تم ترقية عبدالله بن حمد السلمان الى المرتبة الحادية عشرة بالادارة العامة للميزانية وتجديد تكليف كل من الدكتور عبدالله الزهراني بعمادة كلية المعلمين في الباحة لمدة سنتين وتجديد تكليف عليان بن سبيتان الشامان بوكالة كلية المعلمين في تبوك لمدة سنتين كذلك تكليف الدكتور عثمان بن تركي التركي بوكالة عمادة البرامج التدريبية وخدمة المجتمع بوكالة الوزارة الكليات المعلمين لمدة سنتين.
كما اصدرت قراراً بتمديد تكليف الدكتور طلال بن عبدالرحمن الحجيلان عميداً للبرامج التدريبية وخدمة المجتمع بوكالة الوزارة لكليات المعلمين لمدة اربعة اشهر اعتباراً من 15/4/1427هـ وتجديد تكليف الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو بعمادة كلية المعلمين في بيشة لمدة سنتين اعتباراً من 14/5/1427هـ وتجديد تكليف الدكتور خالد بن رشيد النويصر لعمادة كلية المعلمين بالدمام لمدة سنتين.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 11:58
128 معلماً في دورة المدارس الدبلوماسية بالخارج


محمد سعيد الزهراني (الطائف)
اعتمد وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الدكتور محمد الرويشد اسماء 128 معلماً مرشحاً لحضور الدورة الدبلوماسية (المدارس السعودية بالخارج) والتي تعقدها الوزارة بالرياض بالتعاون مع وزارة الخارجية خلال الفترة من 15-17 الجاري.
وطالب الدكتور ماجد بن عبيد الحربي المرشحين بالاستفادة من هذا اللقاء الدبلوماسي والتربوي الذي سيشمل ايضاً جانب الاستفادة من خبرات الموفدين السابقة وكذلك الاخوة المحاضرين من وزارة الخارجية كما طالبهم بالحرص على التواجد المبكر وعدم التأخر في الحضور والالتزام بمواعيد اللقاءات واستثمارها في كل ما يعود على المعلم بالفائدة. ويساهم هذا اللقاء في تعريف الموفد بكثير من جوانب التعامل مع الآخرين والأنظمة الدبلوماسية والثقافية في الدول التي سيتم الايفاد لها مستقبلاً.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:00
7 مراكز صيفية لبنات بيشة


محمد السريعي (بيشة)
صدرت موافقة وزارة التربية والتعليم على افتتاح سبعة مراكز صيفية للبنات في محافظة بيشة والمندوبيات التابعة لادارة تعليم البنات بالمحافظة خلال صيف هذا العام.
واوضح مدير الادارة جلوي بن محمد كركمان ان المراكز ستبدأ انشطتها يوم 30/5 ولمدة 6 اسابيع بهدف ترسيخ العقيدة الاسلامية الصحيحة لدى الطالبات وتنمية ثقافتهن العامة وصقل مواهبهن من خلال برامج ترويحية تساعدهن على حسن التخطيط

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:01
نبحث مع وزارة الخدمة للاعلان عن 210 وظائف نسائية.. د. الغفيص:
أي خريج يأتي الى مكتبي يلتحق بالعمل في اليوم التالي

عبدالرحمن الشمراني - محمد الزهراني - عبدالعزيز الثبيتي (الطائف) تصوير: عوض المالكي
أكد محافظ المؤسسة العامة لتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص عن استعداده لتوظيف اي خريج من كليات التقنية اذا لم يجد فرصة عمل.
واضاف انه بإمكان اي خريج من كليات التقنية ان يأتي الى مكتبي وسوف يلتحق بوظيفة في اليوم التالي لكن مشكلة شبابنا انهم يريدون وظائف معينة ومكاتب، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي للدكتور الغفيص بعد اجتماع بمديري المعاهد المهنية في المملكة وذلك ضمن فعاليات اللقاء السنوي لمديري معاهد التدريب المهني والمعاهد الصناعية وذلك في فندق جراند بهادر بالطائف مساء أمس. واضاف الغفيص انه لدينا حوار مع وزارة الخدمة المدنية لاعتماد (210) وظائف نسائية والاعلان عنها، مشيرا الى ان الفتيات الخريجات مؤهلات لهذه الوظائف لاسيما أنهن درسن في تخصصات الحاسب الآلي بشهادة البكالوريوس.
الى ذلك يفتتح الدكتور علي الغفيص صباح اليوم ضمن فعاليات اللقاء اجتماع منسقي مراكز مساندة التدريب في مجالس التعليم الفني والتدريب المهني في المملكة، وذلك في قاعة الاجتماعات بمقر الكلية التقنية بالطائف.
واوضح عميد الكلية التقنية في الطائف الدكتور علي العصيمي انه يشارك في هذا الاجتماع نحو (16) منسقا لمراكز مساندة التدريب في مجالس التعليم الفني في المملكة. كما يفتتح الدكتور الغفيص اليوم المعرض الارشادي التوعوي الذي ينظمه معهد التدريب المهني في الطائف، ويشارك فيه عدد من القطاعات الحكومية والخاصة

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:02
مدير جامعة الامام لـ «عكاظ»:
لا صحة لحرمان طالبات من دخول الامتحانات


فهد الذيابي (الرياض)
نفى مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية الدكتور محمد السالم ما تردد مؤخرا حول حرمان عدد من طالبات الجامعة من دخول الامتحانات النهائية لعدم تقيدهن في السجل الالكتروني.
وقال لـ «عكاظ»: لا صحة للمعلومات التي ترددت مؤخرا حول حرمان عدد من الطالبات دخول الامتحانات النهائية بسبب خطأ في التسجيل الالكتروني، ولن يتم منع أي طالبة من دخول الامتحانات النهائية لهذا السبب.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:03
125 معلماً لبحث صعوبات تدريس رياضيات الثالث الثانوي

عكاظ (جدة)
محوران اساسيان حددهما ملتقى معلمي الصف الثالث الثانوي، الذي نظمه قسم الرياضيات في ادارة التربية والتعليم بجدة.
الأول حول العوائق والصعوبات التي تواجه معلم الصف في تدريس المادة والثاني حول الأسئلة الموضوعية في اختبار الثانوية العامة وتعامل الطلاب معها الى جانب دور المعلم في ارشادهم وتوجيههم.
وخرجت ورش العمل بعدد من الافكار والرؤى والتوصيات الهادفة في مجال تدريس المادة، وذلك بحضور 125 معلماً ومشرفاً.
واوضح سامي رحيم رئيس قسم الرياضيات ان بعض التوصيات التي خرجت بها ورش العمل، سيتم رفعها للجهات التعليمية المسؤولة لتزويدها بتغذية مراجعة تخدم صالح المادة وابنائنا الطلبة.
واضاف ان المشاركة الفاعلة للزملاء المعلمين في هذا الملتقى اثرت موضوعاته واسهمت في تكوين فكرة عن الهموم المشتركة والعقبات التي عاني منها مدرسو المادة، اضافة الى طرح الطرق المثلى لتعامل الطلاب مع السؤال الموضوعي في اختبار الثانوية العامة.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:04
جامعة طيبة تحتفل بتخريج طالباتها

عكاظ (المدينة المنورة)
تحتفل جامعة طيبة في المدينة المنورة مساء اليوم، بتخريج دفعتها الثانية من الطالبات للعام 26/1427هـ بالاضافة الى دفعتها الاولى من طالبات كلية الطب وذلك في قاعة قمة المدينة للاحتفالات.
واوضحت وكيلة كلية الطب الدكتورة فوزية حبيب ان الحفل سيشهد تخريج الدفعة الاولى من كلية الطب بالاضافة الى خريجات كليات التربية والعلوم والحاسب الآلي واصول الدعوة والمجتمع.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:05
جامعة الطائف تحتفل بتخريج 1105 طلاب


واس (الطائف)
تحتفل جامعة الطائف اليوم وبحضور محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر بتخريج الدفعة الثانية من طلاب وطالبات الجامعة للعام الجامعي 1426/1427هـ وذلك في قاعة الاحتفالات بمقر الجامعة في الحوية.
واوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور هشام بن صالح الزير ان عدد الخريجين لهذا العام يبلغ 1105 طلاب وطالبات من مختلف التخصصات العلمية والنظرية في مختلف كليات الجامعة.
يذكر ان عدد كليات الجامعة حاليا يبلغ 6 كليات.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:06
اصابة 11 طالبة وسائق في حادث بأضم

محسن المالكي (أضم)
تعرضت (11) طالبة من كلية البنات في محافظة الليث والسائق لاصابات متفرقة اثر ارتطام حافلتهم بمجسم خرساني في محافظة أضم، اثناء عودتهم من الكلية. ولم يتمكن السائق من تجاوز المجسم عندما اراد تفادي صاحب سيارة «وانيت» جانب دوار السنابل وسط المدينة. وعلى الفور قامت فرق الهلال الاحمر في أضم بنقل المصابات والسائق الى مستشفى أضم العام


1،3 مليون مكافأة طلاب «الاتصالات»


عكاظ (جدة)
تبدأ كلية الاتصالات والالكترونيات في محافظة جدة السبت القادم، بصرف مكافأة الطلاب عن شهر صفر الماضي والبالغة مليونا وثلاثمائة الف ريال. ودعا عميد الكلية الدكتور عبدالله باحطاب، جميع الطلاب لمراجعة الشؤون المالية لاستلام مكافأتهم

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:08
مدير تعليم الجوف:
المدارس ليست اسواقا.. ولاخريجات يعملن باتفاق شخصي


فوزي المحيسن (الجوف)
نفى مدير التربية والتعليم بمنطقة الجوف للبنات تركي بن عبدالله الغالي ان تكون هناك خريجات من معاهد الحاسب الآلي يعملن بالمدارس باتفاق شخصي مع احدى المعلمات او مديرة المدرسة وقال اذا وردنا ما يثبت ذلك سيتم معاقبة المتورطات لافتا الى انه عقدت دورات للمعلمات على برامج الحاسب الآلي لاستخدامه في الميدان التربوي وتسجيل درجات الطالبات به.
وحول الاتهام بتحول بعض مدارس البنات الى اسواق و(بسطات) لترويج البضائع النسائية ابان ان ذلك مخالفة صريحة للنظام ومديرة المدرسة تعتبر مشرفة مقيمة يقع على عاتقها تحمل أمانة المؤسسة التربوية وادارتها تثق بأن مديرات مدارس المنطقة على قدر عال من المسؤولية وفي حالة ثبوت اي شيء من ذلك فسيتم اتخاذ اللازم. وفيما يتعلق بالمعلمات المتعاقدات وما يقال عن تكليفهن لزميلاتهن الرسميات من حيث الحصص وما فيه من اجحاف لهن اوضح الغالي ان التعامل مع المعلمات ليس فيه تفرقة سواء كانت رسمية ام على بند محو الأمية مضيفا ان المتعاقدة مؤهلة تربويا لاداء رسالتها التربوية.
واكد ان تعيين وتوظيف المعلمات ليس من صلاحيات ادارته وانما يأتي من الوزارة لجميع مناطق المملكة وفق ضوابط محددة لذلك.
وعن تلوث مياه المدارس قال ان هناك صيانة دورية للخزانات ويتم تعقيمها وتطهيرها لضمان سلامتها.
ولفت الى ان ادارته لم تتلق اي طلبات من المدارس عن وجود عجز في باصات نقل الطالبات مضيفا ان توظيف السائقين يتم بعناية ومن ثبت تهوره في القيادة او عدم التزامه بقواعد السلامة سيكون عرضة للجزاء الرادع.
واخيرا افاد الغالي ان مدارس المنطقة القديمة يتم صيانتها دوريا اضافة الى ان هناك لجاناً متخصصة تقف عليها وتكتب تقاريرها عن مدى صلاحيتها لسير العملية التربوية.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:09
المشاركون يقترحون مجلسا للآباء.. والمشاركات يدعون لملاحظات حاجات سوق العمل
لقاء عنيزة يوصي بنشر ثقافة التسامح والاعتدال لدى الطلاب


سليمان النهابي ، عارف العضيلة (عنيزة)
أوصى المشاركون والمشاركات في ختام اللقاء التحضيري للحوار الوطني بالقصيم بالتركيز على تضمين برامج التعليم وطرائق التدريس أساسيات تنمية التفكير ومهارات الابداع ونشر مفهوم التسامح والاعتدال وحسن التعامل مع الآخرين لدى الطلاب والتأكيد على أهمية دور المعلم في العملية التربوية والتعليمية ومراعاة ايجاد ضوابط لاختيار المعلم واعداده وتدريبه بما يسهم في تحقيق أهداف التعليم، والدعوة الى تطوير التعليم في المملكة من خلال تحديث سياسة التعليم ومراجعة الخطط التربوية والتقويم المستمر للبرامج التربوية .
توصيات المشاركين والمشاركات تضمنت كذلك المطالبة بتنمية مهارات القراءة لدى النشء وتشجيع برامج القراءة الحرة والاستفادة من المكتبات والمراكز الثقافية مع ضرورة حصول مؤسسات التعليم على صلاحيات مع مرونة كافية لتنمية الشراكة بينها وبين مؤسسات المجتمع والقطاع الخاص من جهة أخرى والعمل على توفير المباني والتجهيزات المدرسية ومصادر التعليم بوصفها عاملا حاسما في دعم الكفاية الانتاجية وتبني مفهوم الاعتماد المدرسي لتحقيق الجودة والتميز للنواتج التعليمية بما يحقق متطلبات التنمية الشاملة ويستجب لسوق العمل. اللقاء الذي عقد بمركزابن صالح الثقافي بعنيزة بدأ بكلمة الامين العام للمركز الوطنى فيصل بن عبدالرحمن بن معمر ولفت فيها الى أن الحوار الوطنى لهذا العام يشكل نقلة نوعية حيث جمع المواطنين والمختصين ومشاركة القطاع التعليمى فى الحوار وتواجدهم فى الحوار واللقاء الوطنى0
ثم ألقى المنسق العام للقاء الوطنى السادس للحوار الوطنى الدكتور عبدالرحمن الصائغ كلمة بين فيها أن قرابة 30 فى المائة من سكان المملكة ترتبط بالتعليم ما بين طالب ومعلم وادارى0
جلسات اللقاء شهدت انتقادا من بعض المشاركين لواقع التربية والتعليم الحالي وتضمنت الانتقادات حلولا لرسم خارطة سياسة التعليم المستقبلية حيث رأى المشارك محمد الخريدلي في مداخلته ان واقع التعليم يشهد ترديا على مستوى الطلاب العلمي وذلك لا يعود على المعلم فقط.واقترح تفعيل دور مجالس الآباء بالمدارس وانتخاب مجالس على مستوى المملكة يكون ذلك عونا لوزارة التربية والتعليم في رسم سياستها التعليمية ودعا الخريدلي لتشكيل مجالس نسائية مشابهة.
اما احدى المشاركات فرأت في مداخلتها ان المعلم اليوم يدرس من أجل الوظيفة وليس رغبة منه في أهمية رسالة التعليم.
جميل الجهني دعا بدوره الى تعميم تجارب المدارس الاهلية وتطبيقها في المدارس الحكومية لا سيما انها تهدف الى تزويد الطلاب بالمهارات العلمية بعيدا عن الدروس النظرية.اما صالح النهابي فانتقد التشدد من قبل وزارة التربية في منح التراخيص للكليات الأهلية داعيا الى تشجيع الاستثمار في هذا المجال.المشاركة حنان المسند طالبت باعادة النظر في وضع الكليات المتوسطة للبنات لفتح مجالات جديدة لتعليم المرأة مع ما يتناسب وحاجات سوق العمل والمتغيرات الحالية والمستقبلية.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:12
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif


وزارة التربية تطالب إدارات التعليم بمعالجة نقص المعلمين والمناهج قبل بداية العام الدراسي المقبل



كتب - علي الشثري:
طالبت وزارة التربية والتعليم إداراتها بمعالجة نقص المعلمين والمناهج قبل بداية العام الدراسي الجديد، إضافة إلى تكليف فريق عمل بهذه المهمة تكون مسؤوليته العمل على متابعة الإدارات المعنية والتأكد من استكمال الاستعدادات في وقت مبكر.
ووجه علي بن ناصر الوزرة وكيل الشؤون المدرسية لقطاع البنين في وزارة التربية والتعليم جميع مديري التربية والتعليم في مختلف المناطق والمحافظات بوضع خطة للاستعداد لبداية العام الدراسي الجديد، وطالبهم باتخاذ كافة الإجراءات لإزالة أي معوقات أو نقص في المعلمين والمقررات والتجهيزات قبل بدء العام الدراسي.

ودعا الوزرة إلى ضرورة إعداد خطة عمل مبكرة تبدأ بدراسة الواقع الفعلي لكل مدرسة وتحديد ما يلزم من احتياجات وفق برنامج زمني محدد، وذلك من خلال دراسة الواقع الفعلي للمدارس من حيث المبنى والتجهيزات والمكيفات والبرادات وأعمال الصيانة والترميم وكفاية الفصول والمرافق ووسائل السلامة وتحديد مدى كفايتها وجاهزيتها والعمل على توفير ما قد يتوقع من نقص، ودراسة الواقع الفعلي لأعداد المعلمين وتخصصاتهم وكثافة الفصول وتحديد جوانب الزيادة والنقص، وإعداد خطة تتضمن تسديد احتياج المدارس من المعلمين وموازنة توزيع التخصصات بين المدارس والزيادات إن وجدت، حيث لا تركز تخصصات معينة في مدارس على حساب تخصصات أخرى ولا توجد زيادات من المعلمين في مدارس على حساب أخرى، إضافة إلى توزيع المقررات الدراسية وفق الاحتياج الفعلي للمدارس والعمل على توفير ما قد يتوقع من نقص في وقت مبكر، وتوزيع المقاعد والتجهيزات المدرسية وفق الاحتياج الفعلي، مع إعطاء الأولوية للمدارس قبل المرافق الإدارية والعمل على توفير ما يظهر من نقص، ووضع آلية لحصر النقص والزيادات في المعلمين والمقررات والتجهيزات مع بداية الدراسة الفعلية ومعالجة ما يظهر من قصور بشكل سريع.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:14
الحميدي:زيادة رواتب أكثر من 22654 عاملاً وعاملة على البند ومحو الامية



كتب - راشد السكران:
اصدر مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي تعميماً لجميع ادارات التربية والتعليم - بنات - يبلغهم فيه صدور موافقة وزارة الخدمة المدنية على شمول العاملين بالأجر اليومي والمعينين على بند محو الامية لزيادة الرواتب بنسبة 15٪ التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين اعتباراً من شهر رمضان الماضي.. وكذلك منحهم مكافأة شهر أسوة بباقي الموظفين والموظفات في الدولة.. وقد استندت وزارة الخدمة المدنية على ان هذه الزيادة تشمل جميع فئات الموظفين السعوديين لعموم الامر الكريم الذي قرر شمول الزيادة لجميع العاملين السعوديين في الدولة بما في ذلك العاملين بالأجر اليومي والمعينين على بند محو الامية لانهم يعتبرون موظفين عاملين في الدولة وبالتالي تشملهم هذه الزيادة كغيرهم من سائر الموظفين.
اما بالنسبة لمدى شمولهم بالمكافأة براتب شهر واحد فإن الامر السامي الكريم نص على شمول هذه المكافأة جميع المراتب في السلالم الأخرى التي يكون فيها راتب الدرجة الاولى مساوياً او يقل عن راتب الدرجة الاولى من المرتبة الخامسة بسلم برواتب الموظفين البالغ مقداره (3190) ريالاً وبناء عليه فإن مكافأة راتب الشهر تشمل العاملين بالاجر اليومي وبندر محو الامية.

وقد صرح الأستاذ الحميدي بأن هذه المكرمة الملكية الكريمة سوف تشمل 7799 موظفاً وموظفة على بند الاجر اليومي وعدد 14855 من العاملين والعاملات على بند محو الامية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة وسوف تحسن بمشيئة الله اوضاعهم الوظيفية الى الاحسن إن شاء الله اما عن ما يخص المتعاقد معهم على وظائف بند براتب لا يزيد عن 40٪ من الراتب التقاعدي فإنه لا يزال قيد الدراسة في وزارة الخدمة المدنية.

واوضح الأستاذ عبدالله بن غنام الغنام مدير عام تعليم الكبيرات بوزارة التربية والتعليم بأن شمول المكرمة السامية لمعلمات محو الامية وجميع العاملين على هذا البند سوف يدعم برامج محو الامية ويعززها مما يعجل في القضاء على الامية ويقلصها لتصبح نسبتها قليلة جداً وخاصة اذا نظرنا الى مدى انتشار مدارس تعليم الكبيرات في المملكة حيث تبلغ اكثر من 3500 مدرسة تنتشر في جميع انحاء المملكة وخاصة في القرى والهجر النائية.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:15
برعاية د. المليص:
مركز الاشراف بالحرس الوطني يناقش تجربة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري اليوم



كتب - صبار العنزي:
يرعى معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد المليص اللقاء التربوي الذي ينظمه مركز الاشراف التربوي بالحرس الوطني بحضور عدد كبير من المسؤولين ورجال التربية والتعليم وذلك على مسرح قاعة المؤتمرات بجامعة نايف للعلوم الامنية اليوم الثلاثاء ذكر ذلك «الرياض» الأستاذ عبدالله بن محمد الظافري مدير مركز الاشراف واضاف ان الحفل يشمل عدداً من المناشط التربوية والفكرية الهادفة الى تقديم الخبرة للطلاب من خلال الاحتفال الختامي لمدرسة محمد الفاتح الثانوية حيث تقام بعد صلاة المغرب مباشرة ندوة تربوية بعنوان «تجربة المدرسة في تعزيز الأمن الفكري» والتي يشارك فيها كل من الدكتور سعيد بن حمد الهاجري عضو مجلس الشورى والعميد دكتور بركه الحوشان مدير مركز الدراسات العسكرية بكلية الملك فهد الأمنية والدكتور علي العفنان عميد كلية المعلمين بالرياض والأستاذ ناصر الهاجري مدير مدرسة الفاتح الثانوية وسوف يصحب هذه الاحتفالية معرض يقدم محتوياته التراثية والحضارية والوطنية الخاصة بهذه المناسبة.. الظافري ختم حديثه بقوله: ان هذه الرعاية سيكون لها الأثر الطيب في نفوس منسوبي مدارس المركز من مديرين ومعلمين وطلاب.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:16
دوي جرس الإنذار أجبر الهيئة الإدارية على إخلاء الفصول
طالبات الابتدائية 317 يقضين يوماً دراسياً كاملاً في فناء المدرسة



كتب - على الحضان:
تسبب دوي جرس الإنذار بالمدرسة 317 الابتدائية في هلع وخوف المعلمات والطالبات في وقت مبكر من اليوم الدراسي دون معرفة الأسباب مما جعل منسوبات المدرسة في حيرة من أمرهن عند سماع جرس الإنذار وقمن بإخلاء الطالبات اللاتي يتجاوز عددهن 700 طالبة إلى فناء المدرسة بطريقة سلسة لم ينتج عنها أي من الإصابات بين الطالبات حفاظاً على سلامتهن للتأكد من سبب الإنذار الذي استمر دويه فترة طويلة مما جعل الهيئة الإدارية بالمدرسة تقوم بفصل التيار الكهربائي كلياً عن المدرسة لعدم معرفة أسباب دوي جرس الإنذار وخوفاً على الطالبات من نشوب حريق.
وأكملت الطالبات يومهن الدراسي في الساحة المدرسية بعيداً عن فصولهن في ظل جو حار وانقطاع الماء عن المدرسة.

الجدير ذكره أن المدرسة 317 الابتدائية لا تزال تستضيف طالبات المدرسة 224 اللاتي تم ضمهن للمدرسة في مبناها المستأجر مما زاد في حمولة التيار الكهربائى بسبب ضعف التمديدات الكهربائية في المبنى لقدمه

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:17
50 -60 طالبة .. و30 معلمة بغرفة!
الثانوية الثامنة بجنوب الرياض تشكو من تعطل المكيفات وانقطاع الكهرباء



الرياض - هيام المفلح:
شكاوى كثيرة وصلت ل «الرياض» تصف حالة الثانوية الثامنة بحي عتيقة جنوب الرياض، وما تعانيه من انقطاع دائم للكهرباء، في ظل ارتفاع الحرارة، مما يجعل الطالبات والمعلمات في حالة من الضيق والاختناق، حيث يضطرهن هذا للتجمع في فصول قليلة تزدحم بالطالبات «يصبح عدد طالبات كل فصل ما بين 50 إلى 60 طالبة»، مما يؤثر على فهم الدروس وتشتت التركيز، وقد لا يجدن فصولاً كافية فيأخذن دروسهن في المعمل أو المصلى أو غرفة التدبير المنزلي !
وكذلك فان المعلمات يضطررن أيضا إلى ترك غرفهن والبحث عن غرفة من غرف الإداريات فيها تكييف فيتكدسن فيها «30 معلمة بغرفة واحدة»!

الشكاوى تقول انه منذ ثلاثة أسابيع والحال كما هو عليه، وهناك الآن «فصول ممر كامل يحتوي على حوالي ستة فصول، كلها مكيفاتها معطلة، وطالباتها غادرنها وتفرقن في غرف المدرسة .. والمدرسة في أعطال كهربائية مستمرة، وتحتاج إلى تغيير جذري «للكابل»، وقد سبق ونشر خبر عن أعطالها المستمرة في جريدة «الرياض» العام الماضي مرفقاً بالصور، والصيانة أصلحت فيه قليلاً بعد نشر ذلك الخبر، لكن التصليحات لم تنفع، وتحتاج إلى تغيير جذري لكل الكيبلات .

المعلمات والطالبات في حالة مأساوية في المدرسة، والامتحانات على الأبواب، وهن يرجين أن تستجيب الوزارة لشكواهن عبر «الرياض» وتعمد إلى تغيير الكابلات بشكل سريع قبل تحضير قاعات الاختبارات لأنه من غير المعقول أن تجري الطالبات اختباراتهن في قاعات لا تكييف فيها في هذا الحر الشديد والخانق.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:18
مركز القياس يقدم اختبار القدرات لجامعة قطر



«الرياض»:
ينظم المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي اختبار القدرات العامة للطلبة القطريين صيف هذا العام للقبول بجامعة قطر للعام الدراسي 2006-2007م وذلك بمقر جامعة قطر بدولة قطر وذلك في اطار التعاون الخليجي بين مؤسسات التعليم العالي.
وقال مدير المركز الوطني للقياس والتقويم سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود: ان هذا الاختبار يأتي في اطار النمو الافقي لخدمات المركز، كما يعد كسباً لثقة المؤسسات التعليمية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

واضاف: ان جامعة قطر رغبت في تطبيق الاختبار بشكل تجريبي هذا العام تمهيداً لتطبيقه في الاعوام القادمة بشكل رسمي، وبهذا ستكون دولة قطر ثالث دولة خليجية بعد البحرين وسلطنة عمان ممن اعتمدوا اختبار القدرات العامة الذي يقدمه المركز كمعيار من معايير القبول بجامعاتها.

الجدير بالذكر ان المركز يواصل تسجيل طلاب الثالث ثانوي وخريجي الثانوية العامة بمدارس ومعاهد المملكة لاختبار القدرات للفترة الثانية، حيث يستمر التسجيل عبر الهاتف المجاني (8001249222) وموقع المركز على الانترنت www.qiyas.org حتى 28/4/1427ه وذلك تمهيداً لعقد اختبار القدرات العامة في 14/5/1427ه

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:19
الأمير سلمان يفتتح اليوم مبنى القسم الثانوي الجديد .. بمدارس الرياض



كتب - أحمد الشمالي:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري لمدارس الرياض للبنين والبنات مساء اليوم مبنى القسم الثانوي الجديد بمدارس الرياض. وأوضح المدير العام لمدارس الرياض للبنين والبنات الدكتور عبدالإله بن عبدالله المشرف أن ذلك يأتي في اطار الدعم المستمر من قبل سموه لمدارس الرياض لمواصلة مسيرتها التعليمية على النهج الذي يسهم بإذن الله في اعداد أجيال المستقبل وفق توجيهات قادة هذه البلاد - حفظهم الله - الهادفة إلى اعداد جيل واعد مسلح بسلاح العلم والمعرفة ليواصل بذلك مسيرة البناء والتطوير لهذه البلاد.وقد صُمم مبنى القسم الثانوي الجديد وفق احدث المواصفات القياسية في البناء والتشييد. ويقوم المشروع على مساحة اجمالية تبلغ 22 ألف متر مربع وبتكلفة اجمالية تبلغ 45 مليون ريال. ويشتمل المبنى على (24) فصلا دراسياً مجهزاً بالوسائل التعليمية الحديثة ومعامل الحاسب الآلي الحديثة المتصلة بشبكة الإنترنت وشبكة الكترونية تقنية حديثة، ومعملين للغة الانجليزية مجهزين باحدث ما توصلت اليه تقنية المعامل، كما يضم مبنى مستقلاً لمصادر التعلم مجهازاً بمكتبة الكترونية وحاسبات آلية متصلة بشبكة الإنترنت ووسائل تعليمية حديثة ومختبرات لكل مادة مجهزة بأحدث التقنيات التي تمكن من اجراء كافة التجارب العلمية والبحثية، ويضم المبنى مصلى يستوعب (500) طالب ومواقف سيارات تستوعب (500) سيارة وعيادة طبية مجهزة بخدمات طبية متطورة واستوديو للإذاعة الداخلية ومطعماً مجهزاً تجهيزاً كاملاً.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:20
حرم خادم الحرمين ترعى تخريج دفعتين من كلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة بجامعة الملك سعود الصحية



الرياض - (و. أ. س):
يقام يوم الاربعاء القادم حفل تخريج الدفعتين الثانية والثالثة من كلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية والبالغ عددهن 75 طالبة برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز سمو الاميرة حصة بنت طراد الشعلان.
واوضحت العميدة المشاركة للشؤون الادارية بكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة بجامعة الملك سعود الدكتورة بثينة المرشد ان انشاء كلية التمريض بالشؤون الصحية للحرس الوطني جاء عام 1422ه للاسهام في سد النقص في الكوادر الوطنية.

وقالت «نظرا للاقبال الملموس على الالتحاق بكلية التمريض بمقرها بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض ارتأت حكومة خادم الحرمين الشريفين ارساء قواعد كليات تمريض اخرى في المنطقة الغربية والشرقية لتخدم اكبر شريحة من الطالبات الراغبات باللالتحاق بهذا التخصص. وانه يتم توظيف الخريجة بعد انتهاء سنة الامتياز للعمل لدى المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني بمختلف مناطق المملكة على احلال الممرضة السعودية مكان الممرضة غير السعودية في هذا المستشفى».

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:22
سمو نائب أمير منطقة القصيم استقبل وفد مركز الإشراف بالبدائع



البدائع - محمد النفيسة:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم صباح أمس الأول في مكتب سموه بالإمارة وفداً من مركز الإشراف التربوي بمحافظة البدائع برئاسة مدير المركز الإشراف الأستاذ مطلب بن عبدالرحمن النفيسة الذي قدم لسموه التهنئة بثقة ولاة الأمر بتعيينه نائباً لأمير منطقة القصيم وقد شكر سموه الوفد على هذه الزيارة وسأل الله تعالى العون والتوفيق لخدمة المنطقة وأبنائها.


لمسات نبوية تربوية بتعليم البنات بالشرقية



الدمام - نجاة باقر:
نظمت إدارة التخطيط والتطوير ممثلة بقسم التدريب التربوي محاضرة بعنوان (لمسات نبوية في التربية النفسية) للدكتور عبدالعزيز بن صالح المطوع في مقر قاعة المحاضرات بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية يوم أمس الأول.
وتضمنت المحاضرة التعريف بعوامل تكوين الشخصية وتحديد مراحل النمو وجوانبه ومعرفة أثر المحاضن الأربع على الشخصية وطرق التعامل مع الطالبات من خلال المخططات المعرفية للطالبة والتعامل مع الشخصيات من خلال النموذج النبوي كما تحدث عن دور الرسول صلى الله عليه وسلم في تكوين نموذج في كيفية إقناع أمته وضرورة التفريق بين المشاعر والأفكار والسلوك وذلك لكوننا صناعة مجتمع واحد وعرف بما يسمى بالتقيؤ المعرفي.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:23
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif



الأميرة عادلة بنت عبدالله تكرم طالبات تربية المجمعة اليوم



* المجمعة - صالح الدهش:
ترعى صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز حفل التخرج لطالبات كلية التربية بمحافظة المجمعة من عام 1422هـ وحتى عام 1425هـ بعد مغرب اليوم الثلاثاء بمقر كلية التربية بمدينة المجمعة وذلك بحضور أبرز الشخصيات النسائية.
ذكر ذكر مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة المجمعة الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن الدخيل الذي عبّر عن شكره وتقديره على رعايتها لهذا الحفل وتشجيع الطالبات المتخرجات.
ومن جانبها فقد رحبت عميدة كلية التربية بالمجمعة الأستاذة نورة الحسن بصاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز ومرافقيها وعبّرت عن سعادتها وشكرها لها ولكل من حضر وشرف حفل الكلية.
وأضافت بأن الكلية أكملت استعداداتها وكونت العديد من اللجان حيث سيتم تكريم أكثر من 1000 طالبة متخرجة.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:25
في الحفل الختامي لمدارس النموذجية بأبها
وكيل إمارة منطقة عسير يطالب الطلاب بتفعيل شعار أبها وإدراك قدراتهم



* أبها - عبدالله الهاجري:
حضر وكيل إمارة منطقة عسير الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري صباح أمس الاثنين الحفل الختامي للمدارس النموذجية المتوسطة والثانوية بأبها، فقد كان في استقباله لدى وصوله مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور عبدالرحمن فصيل ومدير المدرسة وعدد من القيادات التعليمية، إذ قام الدكتور الخضيري بإزاحة الستار عن معامل الفيزياء والكيمياء ومصادر التعلم والحاسب الآلي، وقام بجولة على معارض التوعية الإسلامية والحاسب الآلي ونادي الموهوبين ومشروع التخاطب بالفصحى، كما افتتح وكيل إمارة منطقة عسير المعرض الإرشادي الذي احتوى على مجموعة من الصور والمجسمات التوعوية. وقد استمع خلالها الى شرح عن المعامل وشاهد بعض التجارب العملية والرياضية من قبل طلاب المدرسة. بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى مدير المدارس كلمة أشار فيها إلى الأمانة التي يحملها المعلم تجاه الطلاب وتجاه جيل المستقبل الذي يبني عليهم الوطن الشيء الكثير في مواصلة مسيرة النماء والبناء.. توالت بعدها فقرات الحفل من عروض مسرحية وفن الإلقاء وأناشيد من إنتاج الطلاب.
ثم ألقى وكيل إمارة منطقة عسير كلمة ركز فيها على النواحي التربوية التعليمية وضرورة أن تكون المرحلة الثانوية قاعدة صلبة للانطلاقة الجامعية مطالباً الطلاب بأهمية إدراك ميوله وقدراته حتى يستطيع أن يحدد تخصصه بنفسه، كما حثهم على التفاعل مع شعار ملتقى أبها لهذا العام الذي يأتي تحت شعار احترام النظام وأهمية التعامل مع هذا الشعار في حياتهم اليومية.
وفي نهاية الحفل قام وكيل إمارة منطقة عسير بتكريم الطلاب المتميزين وأولياء الأمور.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:26
مدارس الجيل الأهلية للبنات تختتم أنشطتها



* الرياض - الجزيرة:
نظمت مدارس الجيل الأهلية للبنات الحفل الختامي للعام الدراسي الحالي لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بحضور الأستاذة نورة العصيمي مديرة المدارس وحضور المساعدات والمعلمات وأمهات الطالبات. وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم نشيد ترحيبي لطالبات المتوسطة وفقرة عن حبيب الله قدمتها طالبات المرحلة الثانوية وسؤال وجواب نشاط من معلمات المرحلة المتوسطة تلا ذلك مشهد عن السعادة قدمته طالبات المرحلة الثانوية ففقرة عن الوطن الحبيب من اعدادهن كذلك ومشهد تمثلي عن اخطاء الأمهات وعقوق الأبناء لطالبات الثانوية ومشاهد عن قلب الأمة الجريح من اعدادهن كذلك.
فمشهد يعكس بعض الظواهر بين الطالبات وفقرة عن صديق السوء من تقديم طالبات المرحلة المتوسطة وكذلك نشيد عن الملك فهد من تقديم طالبات المتوسطة فمسيرة الطالبات.
واكدت مديرة المدارس الأستاذة نورة العصيمي اهمية دور المنزل والتواصل بينهن وبين المدرسة.. واوصت الطالبات التحلي بالأخلاق الاسلامية الحميدة.. وتمنت لهن التوفيق والنجاح. الجدير بالذكر أن الأستاذة نورة العصيمي تبذل جهوداً طيبة من اجل دعم الطالبات ومشاركاتهن في الانشطة وتذليل ما قد يعترض مسيرتهن من عوائق ولاقت هذه الجهود تقدير اولياء امور الطالبات وامهاتهن.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:27
انطلاق حملة التوعية المرورية بمدارس طبرجل



* طبرجل - سليمان الأفنس الشراري:
انطلقت السبت حملة التوعية المرورية (يكفي) في مختلف مناطق المملكة بعد صدور توجيهات من وزارة الداخلية لتفعيل حملة تعنى بالسلامة المرورية تحمل شعار (يكفي) وتستمر لمدة ثلاثين يوما وتشتمل على بعض الفعاليات والبرامج التوجيهية بمشاركة فعلية من كافة مؤسسات المجتمع بغية التوعية والحماية من خطر الحوادث.حيث قامت مدرسة الامام الشافعي الابتدائية بطبرجل بتوزيع المنشورات التوعوية..

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:28
مدير عام مدارس الرياض للبنين والبنات لـ( الجزيرة ):
الأمير سلمان يوافق على إنشاء أول مركز لبناء القادة عربياً



* لقاء - عبدالرحمن المصيبيح:
أشاد المدير العام لمدارس الرياض للبنين والبنات الدكتور عبدالإله بن عبدالله المشرف بالعناية والرعاية اللتين يحظى بهما التعليم من حكومتنا الرشيدة حتى وصل إلى هذه المكانة المرموقة، إذ ساهمت هذه العناية والرعاية في إعداد كوادر وطنية مسلحة بسلاح العلم والمعرفة، تساهم في خدمة هذا الوطن ومواطنيه.
جاء ذلك في لقاء ل(الجزيرة) مع الدكتور عبدالإله المشرف بمناسبة تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بافتتاح المقر الجديد للقسم القانوني، معتبراً أن هذه الرعاية من سموه تجسيد لحرص حكومتنا الرشيدة الرامية إلى توفير كل شيء يمكن لبناء هذا الوطن من طلب العلم والنهل من مناهله والاستفادة من هذه الإمكانات الكبيرة.
ووصف الدكتور المشرف مدارس الرياض الأهلية بأنها أحد صروح التعليم في بلادنا التي تسير وفق خطط مدروسة مكنتها من تحقيق هذه التنمية والمسيرة الموفقة.. وتطرق إلى خطط المدارس وبرامجها المستقبلية والمراكز المتقدمة التي حققتها المدارس في جميع المناسبات.. وأمور أخرى جاءت من خلال هذا اللقاء الذي شارك فيه الدكتور منصور بن سلمة مدير عام البنين بالمدارس:
*******
شرف عظيم
بمناسبة رعاية الأمير سلمان وتشريفه هذه المناسبة يبدأ المشرف قائلاً:
لا شك أن تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورعايته هذه المناسبة شرف عظيم لنا في مدارس الرياض، بوجوده بين أبنائه في هذا الصرح التعليمي الكبير لافتتاح مبنى المرحلة الثانوية.
ولا شك أن سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز كان - بعد الله عزَّ وجلَّ - هو من رعى هذه النبتة منذ البداية وتعهدها برعايته واعتنى بهذا المشروع، وكان حفظه الله باستمرار يتابع ويدعم، وكلما تعرقل أمر كنا نلجأ بعد الله عز وجل إلى سمو الأمير سلمان، فذلل الصعوبات..
وبفضل من الله تم انجاز هذا المشروع في وقت قياسي وبمستوى جودة عالية جداً.
مدارس الرياض ومكانتها بين المدارس الأخرى
* د. عبدالإله أين تضع مدارس الرياض ومكانتها بين المدارس الأخرى؟
- حقيقة هذه مناسبة طيبة للإجابة على هذا السؤال المهم. الأسبوع قبل الماضي فازت مدارس الرياض بالمركز الأول في (الإلقاء) في جميع المراحل الدراسية (الابتدائية والمتوسطة والثانوية).. والحمد لله مدارس الرياض من المدارس المتميزة منذ أن أنشئت، بل إن أساس فكرة إنشائها أن تكون متميزة، وهي والحمد لله تحافظ على هذا التميز، ولعل من الأمور التي نعتز بها ذلك؛ وتأكيدا لذلك وهو أننا يجب أن نسهم بدور مميز في هذا المجتمع المسلم، المجتمع العزيز الغالي علينا في هذا الوطن المبارك تحت هذه القيادة الرشيدة تمت موافقة سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على إنشاء مركز لبناء القادة سيكون الأول من نوعه على مستوى الخليج العربي.. هذا المركز سيعنى بتنمية المهارات العربية لطلاب التعليم العام، ويعد القيادة الشبابية، فنحن بوجود هذا المركز نحقق التميز الذي دائماً نصبو إليه، بالإضافة ولله الحمد إلى برامجنا الأخرى في مجال تجويد التعليم والمواهب والإبداع، وفي مجال الأنشطة الصفية واللا صفية وغيرها من الأنشطة سواء كانت داخلية أو خارجية.
هذا ما لدينا للعام القادم
* د. عبدالإله ماذا أعددتم للعام القادم؟
- نحن بفضل الله عزّ وجلّ في هذا العام رسمنا خطة استراتيجية خمسية، وكان لسعادة الدكتور ناصر الداود رئيس مجلس الإدارة الفضل الكبير في هذه الخطة، وأعضاء مجلس الإدارة كان لهم دعم وتوجيه لهذا الأمر. والحقيقة هذه الخطة الخمسية ترسم خطواتنا للسنوات الخمس المقبلة. ومن البرامج التي نصبو إليها ونسعى إلى تحقيقها إنشاء مركز بناء القادة ومركز للنادي تم تسميته النادي الرياضي الصحي الذي سينطلق العمل فيه بقوة في العام القادم، ومركز للمواهب والإبداع، ولدينا مشروع متميز في تطوير تدريس اللغة الإنجليزية.. والحمد لله مدارس الرياض قطعت شوطاً كبيراً في توظيف تقنية التعليم، ولدينا شبكة سلكية ولا سلكية، ولدينا ثلاثة آلاف نقطة ولدينا فصول ذكية، كما أنه يمكننا في مدارس الرياض أن نبث قناة داخلية تلفزيونية أو إذاعية لكل فصل في مدارس الرياض.
ومضى الدكتور المشرف في حديثه ل(الجزيرة) يوضح اهتمام المدارس بالروضة والتمهيدي ببرامج خاصة ويقول: أستطيع أن أقول نحن فخورون بقسمي الروضة والتمهيدي بما يمتلكانه من تميز جعل طلابنا في الروضة والتمهيدي يبدؤون الدراسة وقد أجادوا الكتابة والقراءة ولديهم مهارات أخرى.
أوائل الثانوية العامة وتميز مدارس الرياض بذلك
ومضى قائلا: أريد أن أشير إلى نقطتين وهما أنه بفضل الله عز وجل لم تخلُ سنة من السنوات من طالب أو أكثر من طلاب مدارس الرياض من الأوائل. وهذا بلا شك مؤشر جيد، لكن تبقى الحقيقة أن التحصيل ليس هو المحك الحقيقي، نحن هنا في مدارس الرياض نؤكد على بناء الشخصية..
نحن لا ننظر فقط إلى جانب التحصيل، وهو مهم جداً ونعتني به أكبر عناية، لكن بجانبه نحن نبني الشخصية.
الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثاني
وفيما يتعلق بالاختبارات قال: أنا أعرف أن الطلاب يحملون هماً كبيراً من أجل الاختبارات؛ لأن هذا الاختبار يعتبر تقييما ومحكا لجهد العام الدارسي كله؛ لذلك أوصي أبنائي الطلاب بالثقة بالله عزّ وجلّ ثم الثقة بأنفسهم ثم استخدام الأساليب التربوية الحديثة للدراسة والمذاكرة والاستعداد والحرص على أخذ الراحة الكافية قبل الاختبار والدخول إلى الاختبار بنفسية مرتاحة وبدن مرتاح حتى لا ينعكس ذلك على الإجابة.
د. ابن سلمة يتحدث للجزيرة
كما وصف الدكتور منصور بن سلمة مدير عام البنين رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض هذه المناسبة بأنها رعاية كريمة لها عظيم الأثر والامتنان في نفوس الجميع، وهذا ليس بمستغرب من سموه؛ فهو دائماً حريص كل الحرص على المشاركة في هذه المناسبات الخيرة..
ولقد عودنا سموه على رعاية مناسبات التعليم بجميع مستوياته سواء على مستوى التعليم العام أو على مستوى التعليم الجامعي. ونجد في كل يوم ونسمع ونلمس أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يغرس غرساً أو يرعى نبتة ويطمئن على هذه الغراس التي يضعها في الميدان الذي هو التربية والتعليم..
وفي الحقيقة أن هذا يأتي من منطلق القناعة التامة بأهمية التربية والتعليم وإعداد جيل متسلح بالعلم والمعرفة يساهم في نهضة هذا البلد على جميع المستويات. ونتطلع إلى زيارة سموه بكل شوق ومحبة.. مرحباً بسموه في هذا الصرح التعليمي.
وعن وصفه وتقييمه للتعليم الأهلي والحكومي بعد أن عايشهما قال: حقيقة هناك اهتمام كبير يوازي التعليم الحكومي على اعتبار أن أهداف التعليم هو بناء الوطن سواء التعليم الحكومي أو التعليم الأهلي؛ لأننا في النهاية سوف نحصل بإذن الله على مواطنين صالحين يساهمون في نهضة هذا الوطن.
دراسات تتبعية لطلاب الثانوية العامة
وختم الدكتور عبدالإله المشرف اللقاء بتوضيحه اهتمام المدارس بالخريجين فقال:
لدينا دراسات تتبعية لطلاب الثانوية العامة، حيث إننا نتتبع الأسماء لنعرف أين ذهبت سواء كانت في التعليم الجامعي أو الالتحاق بالوظيفة لأن ذلك تقريباً هو المحك وهو النتيجة النهائية؛ حيث إننا نطمئن على أننا قدمنا تربية صحيحة.
وعن جمعية الخريجين قال: المدارس ولله الحمد بتوجيهات من سمو الأمير سلمان تستفيد من هذه القيادات التي انخرطت في هذا الوطن بما يدفع التعليم الأهلي بوجه عام وبالذات مدارس الرياض إلى تحقيق أهدافها.
من جانبه أكد الدكتور منصور بن سلمة على أهمية الاستعداد المبكر منذ بداية العام الدراسي حتى تأتي الاختبارات والطالب مهيأ بعيداً عن التخوف..
والحمد لله الاختبارات لم تعد شبحاً مخيفاً؛ بل هي مقياس لتحصيل الطالب. وأتمنى للجميع التوفيق

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:29
أثناء جولة صحفية لمشروع التغذية
الغامدي: نسعى لتغيير الأنماط المعيشية السلبية التي تقف وراء المشكلات الصحية للطلاب



* جدة - الجزيرة:
أكد سعد علي ثفيد الغامدي مدير مشروع التغذية المدرسية في شركة الخليج للتموين بجدة أن صحة الفرد والمجتمع تتعلق بالأنماط المعيشية السائدة التي يعيشها الناس، والتي تقف بدورها وراء الكثير من المشكلات الصحية التي تصيب أفراد المجتمع كأمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول، وهشاشة العظام، والسمنة.
وأضاف الغامدي خلال الجولة الصحفية التي نظمتها شركة الخليج للتموين لممثلي الصحافة والإعلام بمقر الشركة التي تتولى تنفيذ مشروع التغذية المدرسية في مدينة جدة، أن المدرسة باعتبارها من المؤسسات المهمة في نسيج المجتمع، ولها دور ريادي ومهم في بناء جسم سليم ومعافى، ومعدا إعدادا صحيا، الأمر الذي دفع وزارة التربية والتعليم إلى العمل على تغيير الأنماط المعيشية السلبية للطلاب والطالبات إلى أنماط غذائية صحية وسليمة، من خلال تفعيل برنامج الصحة المدرسية لتبني جيلا صحيا لا يعاني من تراكمات الماضي، ويقلل من نسبة الإصابة العالية من الأمراض الموجودة في المجتمع.
وقال الغامدي: إنه وتمشيا مع تلك الإستراتيجية فقد جاء مشروع التغذية المدرسية الذي أقرته وزارة التربية والتعليم كمشروع ريادي، يهدف إلى تعويد الطلاب على أنماط معيشية سليمة، وإلى تعويدهم على تناول وجبة الإفطار الصباحي من خلال غذاء متوازن يتناسب مع الجهد الحركي والذهني أثناء اليوم الدراسي، ليساهم في زيادة قدراتهم التحصيلية وأدائهم الدراسي، في محاولة جادة من الوزارة للقضاء على المشكلات والسلبيات الخاطئة التي كانت تحدث في المقاصف المدرسية سابقا.
واطلع الوفد الصحفي الإعلامي أثناء الجولة على المعايير التي تفرضها شركة الخليج للتموين لإنتاج الوجبات الغذائية الخاصة بمشروع التغذية المدرسية، والتجهيزات الحديثة ورفيعة المستوى التي سخرتها شركة الخليج لخدمة هذا المشروع الحيوي والريادي، ليتوافق وتطلعات وزارة التربية والتعليم لتوفير تغذية سليمة وصحية وآمنة، خاضعة لرقابة صارمة، حفاظا على صحة الطلاب وسلامتهم.
وتعرف أعضاء الوفد أثناء الزيارة على المراحل التصنيعية التي تمر بها عملية إنتاج الوجبات المدرسية، الخاصة بالمشروع الذي تديره شركة الخليج للتموين، والذي يوفر الوجبات اليومية لأكثر من مليون طالب وطالبة في كل من الرياض وجدة والدمام، من كافة المراحل التعليمية، إلى جانب إدارة آلاف المقاصف المدرسية المهيأة لتقديم تلك الوجبات للطلاب وبإشراف وزارة التربية والتعليم.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:40
http://www.alyaum.com/images/logo.gif



انقطاع المياه عن جامعة الإمام يربك 10 آلاف طالب

الرياض - سليمان الشثري

أدى انقطاع المياه أمس عن حرم وسكن الطلاب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى حرمان ما يقارب عشرة آلاف شخص من أساتذة وطلاب وموظفين وعمال بالجامعة وقاطني السكن الجامعي الذين عانوا انقطاع المياه والخدمات المعتمدة عليها وهو ما أدى إلى تأخرهم في أداء الصلاة والدخول إلى قاعات الدرس.
وكانت معاناة الطلاب المقيمين في سكن الجامعة كبيرة بدأت مع صلاة الفجر أما الطلاب الآخرون فقد فوجئوا عند وصولهم بانقطاع المياه وبإغلاق جميع المرافق الصحية.
وأبدى كثير من الطلاب انزعاجهم الشديد جراء ما حدث واعتبروه حادثا يقع للمرة الأولى في جامعتهم ، آملين أن يتدارك القائمون على الأمر هذا العطل بسرعة تعيد المياه إلى مجاريها لافتين إلى ضرورة مراجعة عمليات الصيانة والاهتمام بها وتطبيق نظام المراجعة الدورية.
وتساءل الكثير من الطلاب عن المتسبب في هذه المشكلة ، وغياب المسؤولين عن مباشرة العطل أو حل المشكلة بسرعة تستدعيها أهميتها ،وتأخرهم عن شرح السبب كما يحدث عادة في مثل هذه المشاكل.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:41
إغلاق باب الالتحاق بالوظائف التعليمية.. الجمعة



سعيد العمري ـ الدمام
تغلق وزارة التربية والتعليم باب التسجيل للراغبين في الالتحاق بالوظائف التعليمية يوم الجمعة المقبل.
وأشارت الوزارة الى ان الجمعة المقبل آخر موعد لتسجيل البيانات على موقع الوزارة على الانترنت (www.moe.gov.sa) ليتم بعدها الاعداد لاختبارات الكفايات والمقابلات الشخصية للمتقدمين والتي ستكون في الادارات التعليمية التي يختارها المتقدم خلال تعبئته للبيانات على الموقع. وأشارت الوزارة الى انه لن يكون هناك مقابلات شخصية أو اختبارات كفاية لمن فاته تسجيل بياناته على الموقع خلال الفترة المحددة للتسجيل.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:42
الدمام: استعراض الاستمارة الالكترونية في لقاء المدربين التربويين

حمدان سفر ـ الدمام



افتتح مساعد مدير عام التربية والتعليم ورئيس لجنة التدريب بادارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور محمد العرفج بحضور مدير ادارة التدريب التربوي والابتعاث مبارك عبدالهادي الدوسري ورؤساء الاقسام والوحدات المدربين مؤخرا اللقاء مع المدربين التربويين بالمنطقة الشرقية. واوضح مدير ادارة التدريب التربوي والابتعاث بادارة التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية مبارك عبدالهادي الدوسري ان اللقاء استعرض اهم اهداف لجنة التدريب والتدريب الالزامي حيث يعد من اهم البرامج التي تبنتها اللجنة, وستنفذ ابتداء من العام المقبل لكل من المعلمين والوكلاء والمديرين الجدد بواقع برنامج لكل فصل, ضمن مجمل الكفايات التدريبية المقررة.
وذكر الدوسري ان اللقاء استعرض الاستمارة الالكترونية التي عن طريقها تختار البرامج من قبل المشرف, واجراءات الحقائب التدريبية.
وفي نهاية اللقاء اوصى المشاركون باللقاء بتنفيذ برامج تدريبية لتدريب المدربين وتصميم الحقائب التدريبية وتحديد الاحتياج, واقتراح تقديم تجارب ناجحة للمدربين عن طريق اقامة ملتقى للمدربين بالمنطقة بحيث يشارك فيها كفاءات ادارية من داخل المنطقة وخارجها واقامة تكريم للمدربين المميزين مع نهاية كل عام.
يذكر ان اللقاء اشتمل على ورشة عمل ضمت اكثر من 70 مدربا من المشرفين من جميع التخصصات.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:43
التعلم والمرح في تعليم الرياضيات باشراف الخبر

الخبر - ليلى باهمام

ترعى مديرة مركز الاشراف التربوي بمحافظة الخبر فريدة بشير طحلاوي يوم الاثنين المقبل الملتقى الذي ينظمه قسم الرياضيات باشراف الخبر تحت عنوان (بين التعلم والمرح) في مقر الابتدائية الحادية عشرة بالخبر بحضور مساعدات المركز والمشرفة المركزية لقسم الرياضيات فوزية الرماح ومشرفات الرياضيات في محافظات المنطقة الشرقية. الملتقى يهدف للارتقاء بمستوى الطالبات في حل المسائل اللفظية وترغيب الطالبات في حفظ جداول الضرب بطريقة محببة ويتضمن عرض نتائج تجربة المسائل اللفظية المطبقة على عينة من المدارس الابتدائية بمحافظة الخبر ويصاحبه معرض لأعمال المدارس المنفذة للتجربة بالاضافة الى عرض مشاركات المدارس المنفذة لمهرجان جدول الضرب. يذكر ان البرنامج يستهدف معلمات الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بمدارس الخبر

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:44
جاء في موعد جديد قد ينسف طموحاتهم

اختبار الفيزياء والكيمياء يربك مذاكرة الطلاب

محمد ملاح ـ الدمام


هموم الطلاب نضعها اليوم بين ايديكم وكلهم امل ان تسعوا لحلها.. اليوم الطلاب لايشكون من سوء معاملة او تجني او حتى مزاجية المختص.. وانما يشكون من جدول اختباراتهم والارتباك الذي حصل لهم جراء عدم مراعاتهم عند توزيع المواد على الجدول.
الطلاب والطالبات لن يتحدثوا في هذا التقرير سوى عن هدفهم وهو التحصيل الجيد نهاية الفصل الدراسي حتى يتمكنوا من ترتيب اوراقهم استعدادا لتلبية شروط الجامعات.
ويقف حاجزا بينهم وبين طموحهم الان جدول الامتحان الذي من المفترض ان يكون هدفه توزيع المواد بما يتناسب وقدرات الطلاب الذهنية ويراعي عامل الوقت الذي يعتبر اساسيا بالنسبة لهم حتى يستطيعوا مع توافق ذلك تخطي الاختبار بكل يسر والخروج بتحصيل علمي جيد وعلامات تناسب قدراتهم وتخدم طموحاتهم.


فؤاد: الاختيار يتوافق مع كأس العالم وهذا يربكنا



وأما الطالب فؤاد فقد تحدث عن واجب وطني يتطلب متابعته وهو مشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في كأس العالم وابرز المشكلة التي تواجهه حيث تتوافق احداث البطولة مع موعد الامتحانات.
وقال فؤاد: الدراسة مهمة للطالب ويعطيه تحصيله العلمي الجيد وتقديره فرصة الحصول على وظيفة مناسبة تساعده بالارتقاء بنفسه وطموحه شرط الا يربك ذلك اي شيء وما يربكنا نحن الطلاب هو توافق موعد الامتحانات مع احداث لقاءات كأس العالم ومتابعة منتخبنا الوطني ضمن تلك اللقاءات وقد يؤثر ذلك على مراجعاتنا وتحصيلنا ولا نجد الفرصة الجيدة للمذاكرة واذا تم تأخير الامتحانات الى ما بعد بطولة كأس العالم فانه الافضل لنا.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:46
معاناة طالبات الجبيل



تعاني نحن طالبات كلية التربية بالجبيل القاطنات بمدينة الدمام ظروفا غاية في التعقيد بسبب جدولة اختبارات الطالبات، حيث جاء بصورة لم تراعي ظروف الطالبات القادمات من الدمام علما باننا نشكل نسبة كبيرة من طالبات الكلية، وبنظرة بسيطة للجدول نجد انه بحق مجحف في حقنا خصوصا لو اننا نستخدم حافلة واحدة للتنقل من والى الكلية بين الدمام والجبيل، فالنسبة لطالبات السنتين الاولى والثانية تبدأ اختباراتهن (من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر)، وبالنسبة لطالبات السنتين الثالثة والرابعة تبدأ اختباراتهن (من الساعة الثامنة وحتى الحادية عشرة صباحا) مما يعني تضارب المواعيد فطالبة السنة الاولى او الثانية عليها ان تنتظر منذ وقت وصولها حتى موعد بدء الاختبار عند الساعة الحادية عشرة صباحا، أي ما يقارب الاربع ساعات، بينما طالبات السنتين الثالثة والرابعة عليهن الانتظار من الساعة الحادية عشرة موعد نهاية اختباراتهن وحتى موعد انطلاق الحافلة للدمام عند الساعة الثانية بعد الظهر، ولاشك ان في ذلك ارهاقا ما بعده ارهاق يمنعنا من اخذ قسط من الراحة في منازلنا ومن ثم الاستعداد ليوم شاق اخر بنفس الوتيرة. اننا نطلب من المسئولين في الكلية النظر بعين الاعتبار لهذه القضية ومحاولة وضع جدولة تتلاءم وظروفهن بحيث يتم توحيد موعد بدء وانتهاء الاختبارات بالنسبة لنا.
كلية التربية بالجبيل ـ طالبات مدينة الدمام


المرحلة الثانوية:

لصالح من نختبر الفيزياء يوم الأربعاء والكيمياء السبت



قالت لنا معلمات تخشى على مستقبل الطالبات بانه تم ادراج مادة الفيزياء في يوم الاربعاء على ان تكون الكيمياء في يوم السبت حتى تستطيع المعلمات انهاء تصحيح دفاتر الطالبات بسرعة ويسر وبالتالي اعلان نتائجهن في وقت قياسي لبدء الاجازة ولكنها علقت بان ذلك يخدم المعلمة ولا يخدم الطالبة المعنية بذلك.
وحول ذلك علقت الطالبات حول تلك المفاجأة غير السارة لهن حيث قالت (ب ـ ن) وتدرس في الصف الثالث الثانوي بالخبر بقولها: مادة الفيزياء عبارة عن قوانين طويلة وتحتاج منا الوقت الكثير ولانستطيع الخروج من اختبار يوم الثلاثاء لنراجع اختبار الفيزياء يوم الاربعاء لاننا لن نجد الوقت كوننا سنواجه ساعات فقط للمذاكرة لذا فأنا اطالب بأن يكون اختبار مادة الفيزياء في يوم السبت حيث نعطى فرصة يومين للمذاكرة والكيمياء يوم الاربعاء على ان تسبقها يوم الثلاثاء مادة اللغة الانجليزية.
وأبرزت الطالبة أمل من احدى مدارس الخبر عدة نقاط حيث قالت: معظم الطالبات يعتقدن ان اختبار مادة الفيزياء اصبح في يوم الاربعاء حتى يسهل المختصون اسئلة الامتحان ولكنني لا اتوقع ذلك لان المادة صعبة اصلا. وعن المعلمات قالت: نحن نعتمد على انفسنا في الدراسة لان اغلب المعلمات ضعيفات في الشرح ولم نحصل الشيء المطلوب منهن ولقد صرفت عائلاتنا مبالغ لتوفير المعلمات الخصوصيات واذا لم نوفق فستذهب مجهوداتنا هدرا بسبب الجدول لذا فانا اتمنى تغييره او النظر فيه حتى يتناسب مع طموحنا. وتوافقها الرأي زميلتها سارة التي اوضحت بان مادة الفيزياء عبارة عن قوانين واستنتاجات تحتاج للفهم والحفظ واما الكيمياء فهي مادة سهلة وتحتاج الى حفظ القوانين فقط وتقترح ان يتغير موعد اختبار مادة الفيزياء الى يوم السبت والكيمياء الى الاربعاء



عبدالله: اختبارات مطلع الأسبوع هي الأنسب



لماذا يصل الطالب لمرحلة يكره فيها دروسه.. فمثلا الطالب المجتهد يراجع دروسه اولا بأول منذ بداية العام الدراسي واذا وصل لنهايته يسهل عليه ما سيواجهه لانه استعد له.
أما الطالب الكسول فلا يكترث لدراسته ونهاية عامه يشتكي من كل من حوله الجدول والمعلم والمدرسة ولكنه مخطئ كونه لم يستعد جيدا.
وهناك حالات متوسطة تتمتع بذكاء متوسط ويكفيه ان يخرج بدرجات جيدة جدا اذا عقد العزم على المذاكرة نهاية العام.. كما توجد حالات نادرة تتمتع بذكاء عال حيث يركز منذ بداية عامه مع معلمه ويفهم درسه ويضغط على نفسه بالمذاكرة نهاية العام ويحصل تقديرات ممتازة.
فكيف إذا تحقق جدول مناسب لاولئك فانهم لن يصلوا إلى مرحلة يكرهون بها دروسهم وهذا ما اكده عبدالله الذي اوضح بان جدوله لم يراعي صعوبة المواد حيث وضعت مادتان في اليوم الواحد وبذلك تصعب المذاكرة الا مذاكرة المواد الواقعة في يوم السبت لكل اسبوع نظرا للوقت المتاح للمذاكرة في اليومين اللذين يسبقانه

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:48
نريد مادة سهلة مع أخرى صعبة



الطالبة (م ـ هـ) تدرس في المرحلة المتوسطة تتحدث عن راحة الطالبة وترتيب اوقاتها ليستريح ذهنها وتستطيع المراجعة.
وتقول: من الصعب ان تجتمع مادتا التوحيد والعلوم لان مادة التوحيد يتوجب علينا ان نحفظ ما جاء فيها وكذلك العلوم وبالتالي يتضاعف الجهد ومن المحتمل لا نستفيد ما نرجوه ونخرج من ذلك بلا تحصيل مناسب بعد الامتحان.
وتضيف: والطالب اوا لطالبة بحاجة الى راحة من جهد المراجعة فينام تارة ويراجع اخرى وهكذا ولكن اذا اصبح لزاما عليه الحفظ فانه لن يجد وقتا للراحة وهذا يرهقه.
وتقترح الطالبة (م ـ هـ) ان تدرج مادة سهلة مع اخرى صعبة حتى يسهل عليها وزميلاتها المراجعة ولا تتراكم عليهن كون بعض المعلمات يفرضن متطلبات كثيرة وذلك يحتاج الى وقت.




مدير مدرسة سابق: موعد الفيزياء يورط الطلاب



المعلم مرتضى هو مدير سابق لاحدى المدارس تحدث كوالد للطلاب والطالبات وكمدير يحتفظ بخبرته للادارة حيث قال: لا نعلم لماذا تغير موعد اختبار مادة الفيزياء فقد اعتاد الطلاب والطالبات على موعده المعتاد في يوم السبت ولكن ذلك لن يأتي بمصلحة للطلاب لانه منهج المادة طويل وقيمته العددية 600 درجة فاذا اخفق الطالب او الطالبة في سؤال واحد يورطه ذلك في النهائي.
وعن مادة الكيماء قال: هي مادة شبه انشائية والخطوات مفتوحة للطلاب في الكتابة ولكننا يجب ان نراعي بان الطلاب في نهاية مرحلة مهمة وشهادة الثانوية هي المفتاح الوحيد لدخول الجامعات فكيف للطلاب ان يعودوا من اختبار يوم الثلاثاء ظهرا ويراجعوا مادة مثل الفيزياء للامتحان فيها اليوم التالي.


والدة طالب: مادتان في اليوم ثقيلة على الطالب



والدة احد طلاب المرحلة المتوسطة ومدرسة ايضا اوضحت نقاطا مهمة حيث اشارت بان اعتماد مادتين للاختبار في اليوم الواحد تعتبر ثقيلة على طالب المرحلة المتوسطة الذي يعتبر طالبا صغيرا فكيف له أن يراجع مادتي التاريخ والنصوص استعدادا لدخول الامتحان بها في يوم واجد فاذا كان الطالب الجامعي لايختبر الا مادة واحدة في اليوم حيث يراعى بذلك قدرته على المراجعة فالاحرى ان يراعى الطالب الصغير ويعطى ما يتناسب وقدرته كما يجب على المختصين وضع ذلك ضمن الأولويات وليس التمتع بالاجازة.



علي: شرط تجاوز الإنجليزية يزعجنا



علي طالب محظوظ فهو يدرس في الصف الثالث شرعي ولكن في الفترة المسائية.. وابتسم له حظه بان جدول اختباره وزملائه ممتد لايام طويلة بحيث يختبرون مادة واحدة في اليوم وبذلك يكون جدوله مناسبا جدا.
علي اجتهد ورتب لنفسه جدولا ليراجع دروسه قبل الاختبار ولم يجد أفضل من جدوله الرسمي حتى يسير عليه ولكنه مع مذاكرته يعاني امرا في غاية الاهمية بالنسبة له ولزملائه ان مادة اللغة الانجليزية يشترط بان يتحصل طالب الفترة المسائية على خمسين درجة ليتخطاها وإلا فانه لن يتجاوز عاما الا بعد اختبارهم في الدور الثاني.. وتلك هي مشكلتهم ويتعشمون كثيرا في المختصين لمساعدتهم في تجاوزها وبلوغ طموحهم.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:49
التربية تدعو المعلمين المنقولين لإخلاء طرفهم

اليوم ـ الرياض

دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة في تعميم لها للمعلمين المنقولين المشمولين بحركة النقل الى ضرورة اكمال اجراءات اخلاء طرفهم ومراجعة مناطقهم الجديدة بعد اخلاء طرفهم مباشرة وذلك لتسجيل رغباتهم في الحركة الداخلية في المدة المحددة .
ونبهت الادارة العامة ان من لم يراجع خلال هذه المدة فستقوم ادارة التربية والتعليم الموجه لها بادخال اسمه ضمن الشرائح بحسب مفاضلته وما تراه مناسبا للمصلحة التعليمية ودعت الى التقيد بذلك للاستفادة من مزايا سرعة المباشرة في تحقيق رغباتهم مع صدور حركة النقل الداخلية

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:50
اسماء المستحقين لبدل التعيين بالافلاج

اليوم - الافلاج

طالبت ادارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الافلاج المعلمين الذين لهم فرق بدل تعيين بالتوجيه للادارة لصرف فرق بدل التعيين المستحق لهم, او توكيل من ينوب عنهم لاستلام المبالغ المستحقة وهم:
عبدالعزيز محمد التميمي
عبدالله ابراهيم ال موسى
فهد موسى التميمي
محمد ناصر الجمعة
عبدالله عبدالكريم الغنيمي
عبدالمجيد احمد البديع
عبدالهادي راشد الودعاني
وسام مرزوق العمور
ابراهيم يحيى حاوي
بدر سعيد البرجس
بدر عبدالكريم الهرش
بندر سليمان الجودي
ثامر فهد الرجاء
حسن حسين الشهراني
خليل ابراهيم صالح
سفر طالع المطيري
ضيدان خالد السبيعي
طلال سليمان الشبيلي
عبدالرحمن محمد العقل
عبدالرحيم مغلي الذروي
علي عبدالله القحطاني
فهد عبدالعزيز الدخيل
فهد عبدالله الشهري
محمد احمد الاسمري
محمد سالم النفيش
محمد صالح القبساني
محمد مفلح الشهراني
مرضى خليل العنزي
مسفر علي الهاجري
منصور عبدالله الخالدي
ناصر بجاد القحطاني
نواف عزيز الشمري
ابراهيم عبدالمحسن المرزوق
انور سالم الثويقب
انور محمد السالم
بندر عبدالعزيز الزهراني
بندر محمد ابو عبيد
جمال علي السيف
حاتم خليفة المفرج
خالد سعد الفارس
خالد عيسى المساعد
خالد فهد الثنيان
سامي فهد الحميد
سعيد محمد المري
طارق محمد البوعبيد
عبدالمحسن حسن عبدالمحسن
عبدالحي عبدالله العبدالحي
عبدالله فرحان الشراري
عثمان سالم الجاسم
عدنان سالم النجدي
ماجد سليم الشويرد
ماهر محمد الحاجي
منير سالم ال بوبت
علي سعد البلوي
محمد احمد البارقي
سالم موسى ال سعيد
ابو بكر محمد العجلان
جميل معتق البشري
طلال حماد اللهيبي
نايف مطيران المطيري
احمد عبدالوهاب حسين
اسماعيل علي حكمي
حسين منور حسين
عبدالله شاكر الرويلي
عويض عواض المطيري
فيصل علي المطيري
محمد عبدالله الدخيل
حسن محمد الفاهمي
علي محمد الشهري
سليمان علي البراك
عبدالرحمن حسين العتيق
شريف رديني الحربي

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:51
1400 طالبة يتحاورن في لقاء "الثانوية والمتوسطة"

الظهران - ليلى باهمام

بلغ عدد الطالبات اللائي حضرن اللقاء الحواري لطالبات المرحلتين الثانوية والمتوسطة مع الدكتور ميسرة طاهر قرابة 1400 طالبة خلال اليومين الماضيين خلال الفترة الصباحية ضمن اللقاء الذي نظمته مدارس الجامعة الأهلية وقسم النشاط بمحافظة الخبر بالتعاون مع القسم النسائي بالندوة العالمية للشباب الاسلامي عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة. وناقش د. ميسرة طاهر الجانب العاطفي ومؤثراته وكيفية تقدير الذات ومفهوم الحب الحقيقي، كما تناول كيفية مواجهة المشاكل الخاصة بكل طالبة والتغلب عليها مع وضع الحلول المناسبة. وذكرت مسؤولة قسم نشاط الطالبات بالخبر نعيمة المدوح ان اللقاء تميز بتنظيمه من قبل ادارة مدارس الجامعة للمرحلة الثانوية نهى الملا ومديرة القسم النسائي بالندوة ناهدة العقيل ومشرفات النشاط هند العجاجي وعائشة شلضوم ومنسوبات الندوة بالاضافة الى متابعة أمينة المكتبة بمدارس الجامعة نادية بخيت مما أتاح للطالبات الفرصة للتحاور وعرض مشاكلهن

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:53
النعيرية : برامج ثقافية بالابتدائية الأولى للبنات

بدر الدوسري ــ النعيرية

أقامت المدرسة الابتدائية الأولى للبنات بمحافظة النعيرية برامج تعليمية هادفة إلى تنمية مهارات الطالبات اللغوية والتعليمية ، باعداد برنامج بعنوان (كيف تقرأ) تم من خلاله إيضاح الأسس السليمة للقراءة وما تحققه من نتائج إيجابية على مستوى الطالبة وفهمها لما تقرأه ، وهو ما يسهم في تلقيها العلمي الصحيح وتحسين مستواها المعرفي والثقافي .
وشمل البرنامج الذي قام على إعداده المعلمات الشقحاء الشمري ووضحى الخالدي وبدرية القحطاني عرضا لمسرحية عن فوائد القراءة في المسرح المدرسي وتوزيع قصص مسلية وكتب على الطالبات ، كما قامت المدرسة بعمل برنامج إذاعي عن الأدب النبوي طرح من خلاله العديد من المواضيع الهامة التي تبين الثمار التي تجنيها الطالبات عند إتباع هدي النبي عليه الصلاة والسلام وتوعيتهن بالاقتداء بنهجه الكريم ، وشمل البرنامج الإذاعي بعض المسابقات التي تهدف إلى توجيه الطالبات للبحث حول سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وكانت مشرفة الإذاعة المدرسية شيمية المطيري ومشرفة المصلى معناز الأسمري والمرشدة الطلابية وضحى الخالدي خلف إعداد هذا البرنامج الإذاعي الذي نال استحسان وإعجاب المجتمع المدرسي.
من جانب آخر عقد مكتب الإشراف التربوي النسائي بمحافظة النعيرية لقاء تنشيطيا لمديرات مدارس النعيرية والصرار لشرح تعليمات هامة حول تعبئة بطاقات الأداء الوظيفي.


"التفريق بين الأفكار والمشاعر" بتعليم البنات

ابتهاج الصياح ـ الدمام

نظمت ادارة التخطيط والتطوير ممثلة بقسم التدريب التربوي أمس الأول محاضرة بعنوان (لمسات نبوية في التربية النفسية) للدكتور عبدالعزيز بن صالح المطوع في مقر قاعة المحاضرات بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية. وتضمنت المحاضرة التعريف بعوامل تكوين الشخصية وتحديد مراحل النمو وجوانبه ومعرفة أثر المحاضن الأربع على الشخصية وطرق التعامل مع الطالبات من خلال المخططات المعرفية للطالبة والتعامل مع الشخصيات من خلال النموذج النبوي. كما تحدث عن دور الرسول صلى الله عليه وسلم في تكوين نموذج في كيفية اقناع أمته وضرورة التفريق بين المشاعر والأفكار والسلوك



ومهرجان لجداول الضرب في المدرسة 23 بالدمام

اليوم ـ الدمام



أقامت المدرسة الثالثة والعشرون الابتدائية للبنات بالدمام مؤخرا (مهرجان جداول الضرب عبر رسائل الصديقات).
وأوضحت المعلمة هدى علي الظفير المنظمة والمنفذة للمهرجان ان فكرته تتمحور حول كيفية تعليم جداول الضرب عن طريق اللعب بهدف تبسيط حفظ جداول الضرب بإضفاء طابع المرح والمتعة على عملية التعليم والتعلم وتحريرها من الرتابة وما يصاحب ذلك من الشعور بالرهبة وبصعوبة المادة.
حضر المهرجان الذي شاركت فيه مائة وستون طالبة المشرفة الأولى للصفوف المبكرة عفاف البجاد والمشرفة التربوية للمدرسة فوزية الهندية ومجموعة من المشرفات في مركز الاشراف التربوي وادارة التربية والتعليم للبنات وعدد من المعلمات العاملات في المدرسة، وكان للمهرجان انطباع وأثر ايجابي على نفوس الطالبات اللاتي شاركن فيه.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:54
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif


أمير حائل يرعى حفل تخريج الدفعة الأولى من الجامعة


حائل: خضير الشريهي، فريح الرمالى
يقام مساء اليوم بمتنزه المغواه الترفيهي بحائل حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب جامعة حائل للعام الدراسي 1426/1427هـ، برعاية أمير منطقة حائل رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود وبحضور نائب أمير حائل الأمير عبد العزيز بن سعد، ووزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مدير جامعة حائل المكلف الدكتور خالد بن صالح السلطان.
من جهة أخرى أبدى عدد من خرجي جامعة حائل تخوفهم من عدم وجود فرص وظيفية في سوق العمل بعد انضمام كلية المجتمع التي درسوا فيها خلال السنوات الماضية لجامعة حائل، ورأوا أن بقاءهم تحت مسمى كلية المجتمع التابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقا قبل أن تنضم الكلية لجامعة حائل التي أنشئت مع مطلع الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، سيوفر لهم فرصا وظيفية، وسيتيح لهم مواصلة الدراسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
من جانبه، أكد عميد كلية الطب عميد كلية المجتمع المكلف الدكتور محمد عبدالعزيز النافع أن المعايير الأكاديمية لجامعة حائل، نفس المعايير الأكاديمية لجامعة الملك فهد للبترول والمعادون الجامعة الأم والحاضنة لجامعة حائل، وقال إن خشية الطلاب لا يوجد ما يبررها، والجامعة خطت خطوات جبارة، وحريصة على أن يسوق الخرجين بمفهوم جامعة الملك فهد.
وعن تسويق الخرجين قال عميد كلية الطب في جامعة حائل: كان لنا حضور في يوم المهنة الذي أقامته جامعة الملك فهد مؤخرا، وتم الاتصال بكبريات الشركات والمؤسسات المشاركة فيه، وتم التعريف بجامعة حائل، على أنها لا تختلف عن جامعة الملك فهد، وبعد إقامة يوم المهنة بأسبوع كان ممثلون من إحدى الشركات الكبيرة في السعودية قد زاروا الجامعة واجتمعوا بمسؤوليها لمعرفة البرامج الأكاديمية التي يتلقاها الطلاب والمعايير المطبقة في الجامعة، وأضاف: "أنا متفائل بأن خريجي جامعة حائل سيجدون لهم مكانا في سوق العمل حال تخرجهم

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:55
استقبال الراغبين في الوظائف التعليمية في جازان

جازان : مهدي السروري
بدأت أمس إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان (للبنين) استقبال الراغبين في التقدم لشغل الوظائف التعليمية للعام الدراسي 1427/1428هـ. وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي علي بن يحيى البهكلي أن هناك لجانا تم تهيئتها لاستقبال الراغبين لتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم العلمية وتم تحديد مواعيد المقابلات الشخصية لجميع التخصصات بإدارة تعليم المنطقة وهي على النحو التالي:- يوم الأحد الموافق 8/5/1427هـ ( تربية إسلامية - لغة عربية - اجتماعيات - تاريخ - جغرافيا) ويوم الاثنين الموافق 9/5/1427هـ (تربية إسلامية ـ لغة عربية - اجتماعيات - تاريخ - جغرافيا - علم اجتماع - علم نفس - قراءات) ويوم الثلاثاء الموافق 10/5/1427هـ (تربية إسلامية - علوم - كيمياء - أحياء - فيزياء - علم أرض - رياضيات - تربية فنية - تربية بدنية) ويوم الأربعاء 11/5/1427هـ (مكتبة وبحث - لغة إنجليزية - مختبرات - حاسب آلي - محضر معمل حاسب آلي - تربية خاصة). وأضاف البهكلي أن المقابلات الشخصية سوف تكون عند الثامنة صباحاً من كل يوم بمقر مسرح الإدارة. من ناحية أخرى بدأت إدارة الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة جازان (للبنين) فتح باب التقديم للراغبين في العمل في مجال الإشراف التربوي للعام الدراسي 1427/1428هـ.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:56
افتتاح معرض الابتكارات العلمية والوسائل التعليمية في ينبع

ينبع : أحمد العمري
افتتح أول من أمس في ينبع معرض الابتكارات العلمية والوسائل التعليمية والمقام بصالة الأنشطة الطلابية والذي تنظمه الهيئة الملكية بينبع ممثلة في إدارة الخدمات التعليمية، ورعى حفل الافتتاح نائب مدير عام الهيئة للخدمات العامة يوسف بن جايد الحجيلي، وتجول الجميع في أنحاء المعرض. وأوضح مدير الخدمات التعليمية نايف العتيبي أن المعرض تضمن العديد من الاختراعات والابتكارات أبرزها المصعد الكهربائي والقطار الكهربائي ومظلة آلية وشاحن جوال وأجهزة لكشف السرقة وتحويل الطاقة الضوئية إلى حرارية والكشف عن الحمولة الزائدة للسيارات وتأثير التدخين على الإنسان وتشغيل الأجهزة الكهربائية المنزلية بواسطة الهاتف وجهاز سحب المياه من الآبار بدون تلوث وأجهزة منزلية تعمل بالطاقة الشمسية وآنية بالصوت لاستخدامات المكفوفين .ومن ناحية ثانية تم تكريم الفائزين في مسابقة التدوير البيئي والتي شاركت فيها مدارس ينبع الصناعية بلوحات وأعمال فنية تعكس مدى الاستفادة من مهملات البيئة وتقوم فكرة المسابقة على مساهمة كل مدرسة بلوحة فنية ومجسم بيئي ومنتج بيئي بمشاركة مجموعة من الطلاب والطالبات تحت إشراف مدرسي التربية الفنية

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:58
تمهيدا لصدور حركة النقل الإلحاقية
بدء تعديل رغبات النقل الخارجي ولم الشمل بتعليم الرياض

الرياض: معيض الحارثي
حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض يوم الاثنين الموافق 17/4/1427هـ موعدا نهائيا لتعديل رغبات النقل الخارجي تمهيدا لصدور حركة النقل الإلحاقية التي ستعلن عنها وزارة التربية والتعليم لاحقا وذلك لسد الاحتياج المتبقي في المدارس بما يخدم حالات لم الشمل.
وطلب مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة الرياض المكلف الدكتور محمد بن سليمان الرويشد من المعلمين الاطلاع على بيانات الاحتياج المتبقي من خلال موقع الإدارة على شبكة الإنترنت, وتقديم طلبات العدول عن النقل أو تعديل الرغبات وذلك لمن تقدم بطلب نقل سابقا فقط وعدم استقبال طلبات نقل جديدة, مشيرا إلى أنه لن يتم تعديل الرغبات للمعلمين الذين نقلوا على رغبتهم الأولى إلا إذا كانوا من الراغبين في لم الشمل مع زوجاتهم المعلمات, كما طلب من المعلمين الذين تنطبق عليهم شروط التعديل تسجيل رغبات نقل جديدة حيث سيتم حذف الرغبات السابقة واستبدالها بما يقوم المعلم بتسجيله من رغبات.
وطلب الرويشد من مديري المدارس التأكد من صحة بيانات المعلمين الراغبين في تعديل رغباتهم ورفع طلباتهم إلى إدارة شؤون المعلمين بالإدارة ( قسم الاحتياج) في موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 17/4/1427هـ.

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 12:59
توظيف 70% من خريجي قسم الحاسب بكلية المجتمع بجدة
تطوير نظام آلي لاختصار إجراءات دخول المعتمرين في المنافذ إلى 15 ثانية


مكة المكرمة : عبدالله الزهراني
نجحت الشركة المشغلة لأنظمة مركز أبحاث الحج والعمرة التابع لوزارة الحج في تطوير برنامج آلي لاختصار زمن إنهاء إجراءات دخول المعتمر في منافذ السعودية إلى 15 ثانية، بينما كان الزمن المسجل في السابق يتراوح من 8-15 دقيقة. وذكر المدير العام التنفيذي للشركة المهندس أحمد علوي غمري أن هذا التطوير في نظام الدخول يوفر الكثير من الجهد والوقت لموظفي الحج والجهات الأخرى ذات العلاقة بخدمات المعتمرين ويساهم في إحداث نقلة حضارية وتوفير أفضل الخدمات للمعتمرين. وأوضح أن شركة "سجل التقنية" قامت بتطوير جميع الأنظمة الخاصة بالعمرة الإلكترونية ووفرتها لوزارة الحج لتواكب القوانين والمتطلبات الجديدة التي تعمل على إصدارها الوزارة بهدف زيادة التنظيم الإداري ورفع مستوى الخدمات والحد من تأخر المعتمرين في العودة إلى بلدانهم بعد انتهاء التأشيرات. وأشار إلى أن هذه الأنظمة تشمل مشروع تقنيات المعالجة اللحظية الذي يضمن نقل بيانات المعتمرين ومعالجتها دون تأخير وعدم ضياعها لأي سبب طارئ بالإضافة إلى إدخال كافة بيانات برامج العمرة والخدمات التي طلبها المعتمر لتقديمها له خلال فترة تواجده في السعودية. وأشار إلى نظام السداد الآلي الخاص ببرامج العمرة والذي يعتمد على إجراء الحوالات البنكية العالمية في فترة قياسية. وكانت شركة "سجل التقنية" قد احتفلت أمس بتعيين عدد من الشباب السعودي من خريجي قسم الحاسب الآلي بكلية المجتمع بجدة يمثلون 70% من خريجي هذا العام. وتم توقيع عقود عمل الخريجين بحضور عميد الكلية الدكتور عبدالملك جنيدي

ابو شذا الغامدي
09-05-2006, 13:00
في دراسة قام بها مؤخراً
تعليم نجران يطالب بضرورة تعديل توزيع درجات طلاب التعليم العام

نجران: أحمد معيدي
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقه نجران دراسة لتعديل درجات اختبارات طلاب التعليم العام بحيث يكون هناك عدالة في توزيع الدرجات على محتوى المناهج التي يتم تدريسها والوقت المخصص لكل محتوى، ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة حسن بن أحمد القربي. من جهته أوضح معد الدراسة محمد أحمد محجوب معلم الرياضيات في ثانوية الملك عبد العزيز في المنطقة أن الدراسة التي تحمل عنوان (عدالة توزيع الدرجات على المحتوى) قد أشارت إلى التباين الواضح بين نسبة أهمية الموضوعات الدراسية ونسبة الدرجات المقابلة الأمر الذي يؤدي إلى اهتمام الطلاب ببعض أجزاء مناهج المادة العلمية على حساب الأجزاء الأخرى التي يتقلص الاهتمام بها وتصل أحيانا إلى حد التلاشي.. وقال محجوب إنه تبين من الدراسة أن التوزيع الحالي للدرجات على محتوى المادة العلمية بين اختباري منتصف الفصل الدراسي ونهاية الفصل الدراسي لكل مادة غير عادل لأنه يؤدي إلى تقويم الطالب أكثر من مرة على نفس الهدف. من جهته ذكر رئيس قسم الرياضيات في الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) دكتور محمد أحمد عبد اللطيف في مرئياته حول الدراسة أنها لا تقتصر على مادة بعينها ولا صف بعينه بل تمتد إلى جميع المواد والصفوف إضافة إلى انعدام التناسب بين الدرجة المستحقة والعامل الزمني (45 دقيقه لاختبار منتصف الفصل) و(120-180) دقيقه لنهاية الفصل فلابد من مراعاة الوزن النسبي لأجزاء المقرر. وأوصت الدراسة التي تم رفعها إلى الإشراف التربوي بالوزارة بضرورة تعديل توزيع الدرجات الحالي بين الاختبارين (المنتصف والنهائي) على أن تتضمن وجود تناسب بين الوزن النسبي لأهمية الموضوعات والدرجة المقابلة لكل موضوع أي توزيع الدرجات على الحصص بالتساوي.

الأمل بالله
10-05-2006, 01:43
اسأل الله العظيم أن يحرّم وجهك عن النار .. فقد أصبح هذا الموضوع مرجِعاً لي ..
وأغناني عن عناء البحث في الصحف فجزاك الله عني وعن كل من استفاد .. خير الجزاء.

ابو شذا الغامدي
10-05-2006, 06:22
اللهم آمين

جزااك الله خيرا أخي الامل بالله

على دعوتك الطيبة

أسعدني مرورك وفقك الله تعالى وباارك فيك

وجزاك الله خيرا