المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم (( الجمعة)) 21 / 4 / 1427هـ


ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:40
http://212.119.67.86/Okaz/images/okaz/okaz-logo-week.gif

قبول 210 آلاف طالب وطالبة في 17 جامعة العام المقبل


فالح الذبياني (مكة المكرمة)
ينتظر ان يرتفع عدد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي من خريجي وخريجات الثانوية العامة هذا العام الى 210 آلاف طالب وطالبة بزيادة تصل الى 15% عن العام الماضي. وعلمت «عكاظ» ان مجالس الجامعات تعمل حالياً على حصر اعداد الطلبة والطالبات الممكن قبولهم من خريجي الثانوية العامة خاصة بعد انضمام جامعتي الباحة وتبوك الى منظومة التعليم العالي.
وكشف الامين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد الصالح ان المجلس سيناقش في جلسته المقبلة الميزانية المقررة للجامعتين الجديدتين (تبوك، الباحة) اللتين اعطى خادم الحرمين الشريفين الضوء الاخضر بإنشائهما.
وقال: ان الدراسة في الجامعتين ستنطلق مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام المقبل مشيراً الى ان المليك المفدى وجه بضرورة التوسع في القبول الجامعي واتاحة المزيد من الفرص للطلبة والطالبات خاصة في التخصصات التي يحتاجها سوق العمل. وبيّن ان مجالس الجامعات وافقت على زيادة عدد المقبولين في تخصصات الطب، الهندسة، الحاسب الآلي، واللغات بأكثر من 10% عن العام الماضي.
واضاف: ان مجالس الجامعات بدأت بحصر الاعداد المتوقع قبولها من خريجي الثانوية العامة وكذلك للدراسات العليا وذلك بناء على ما ترفعه الأقسام والكليات وبالتالي تحديد الاعداد المتوقع قبولها. وقال: ان الجامعات ملزمة باستيعاب اكبر عدد من خريجي وخريجات الثانوية العامة وقد اوجدت اكثر من قناة لتحقيق ذلك من خلال برامج كليات المجتمع على مستويين الاول تكميلي والثاني تأهيلي.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:41
أول مديرة لجامعة بنات: ترشيحي يجسد ثقة القيادة بالمرأة السعودية


عائشة الفيفي (الرياض)
في أول تصريح لها بعد ترشيحها من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- مديرة لجامعة البنات بالرياض عبرت الدكتورة نورة بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن المبارك عن فخرها واعتزازها بهذه الثقة الكريمة، بتوليها ادارة الجامعة الجديدة التي سترتبط بها جميع كليات البنات بمدينة الرياض والبالغ عددها 23 كلية.
قالت الدكتورة المبارك لـ «عكاظ» اشكر ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين على هذه الثقة التي أولوني إياها مما يجسد ثقتهم -حفظهم الله- بالمرأة السعودية واسأل الله أن يوفقني في اداء الأمانة المناطة بي.واشارت الى أنها تطمح لأن تكون هذه الجامعة في مصاف الجامعات العالمية وخاصة أنها مؤهلة لذلك لما تحتويه من كوادر وطنية.وفضلت الدكتورة نورة عدم الافصاح عن خططها المستقبلية قالت ما زلت اعيش الآن الحدث واشعر بغبطة كبيرة ولا استطيع الافصاح عن كل ما اطمح اليه حتى اتعرف على مهامي.. وحينها لكل حادث حديث.
وآخر منصب تقلدته هو عمادتها لكلية التربية الاقسام العلمية بالرياض منذ 1420-21/5/1426هـ.. ومن ابرز جهودها أنها ساهمت في تأسيس بعض المراكز بالكلية التي تقدم دورات وخدمات اخرى لمنسوبات الكلية والمجتمع ومنها، مركز التدريب والتطوير، مركز الحاسب الآلي، مختبر سمو الأميرة الجوهرة المركزي ومركز مصادر التعلم، ومركز التحليل الاحصائي «الذي يساعد ويخدم الباحثات حتى من الكليات والجامعات الاخرى».
كما عملت على استحداث كثير من اللجان التطويرية في الكلية التي ساهمت بتنظيم العمل وتطوير الاداء وتفعيل الطاقات البشرية منها: اللجنة الاستشارية، ولجنة التطوير الاكاديمي، ولجنة التطوير الاداري، ولجنة تطوير العمل، ولجنة تطوير المعامل ولجنة الجودة الشاملة، ولجنة تطوير المكتبات، واللجنة الدائمة للاختبارات، كما عملت على اصدار مجموعة من الادلة والكتيبات لتنظيم العمل في الاقسام التعليمية والمكاتب الادارية وقامت بتزويد كليات الرياض وكثير من كليات المناطق بنسخ منها، وساهمت في افتتاح قسم جديد بالكلية وهو قسم الحاسب الآلي، مع متابعة انشاء وتجهيز المعامل الخاصة به.كما لها انشطة اجتماعية متنوعة، وقد ذكرت في لقاء سابق لها بأنها قدمت هي وفريق العمل بكلية التربية الاقسام العلمية مع بعض سيدات الاعمال دراسة مقترحة لوزارة التربية لافتتاح دورات وبرامج لاعداد خريجات الثانوية العامة وخريجات البكالوريوس لسوق العمل وكانت البرامج مهنية تقنية تواكب سوق العمل واشارت الدكتورة نورة بأن سوق العمل بحاجة لبرامج تدريبية جديدة غير برامج الحاسب الآلي واللغة الانجليزية وخاصة تلك التي يطلبها سوق العمل.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:43
اختبار الكفايات يبدأ غدا في 13 مركزا


مشعل الحربي(جدة)
حددت وزارة التربية والتعليم 13 مركزا لأداء اختبار الكفايات الذي سيبدأ غدا السبت في كافة المناطق ويستمر حتى نهاية الاسبوع فيما تجرى المقابلات الشخصية للمتقدمين في الفترة من 1-25 جمادى الاولى المقبل. وستكون مراكز اختبار الكفايات في المناطق على النحو التالي: جدة(قاعة الأمير عبدالمجيد)، القصيم(مركز التدريب التربوي ببريدة)، جازان(مسرح ادارة التعليم)، نجران(مركز الأمير مشعل للتدريب التربوي)، الجوف(مسرح كلية المعلمين)، الباحة(مسرح ادارة التعليم)، الشرقية(مدرسة المعتصم بالله المتوسطة)، المدينة المنورة(الصالة الثقافية وصالة النشاط بمبنى ادارة التعليم)، الحدود الشمالية(مدرسة صلاح الدين الايوبي باسكان قوى الأمن في عرعر)، عسير(مسرح الادارة العامة للتعليم عدا يوم الثلاثاء في المكتبة العامة بأبها)، تبوك(مركز التدريب التربوي)، الرياض(مجمع الأمير سلطان التعليمي)، حائل(كلية المعلمين) وستكون مواعيد الاختبار حسب التخصصات على النحو التالي: السبت(التربية الاسلامية)، الاحد(اللغة العربية، فكري. سمعي، صعوبات تعلم، توحد، بصري)، الاثنين(تاريخ، اجتماعيات، جغرافيا، لغة انجليزية)، الثلاثاء(احياء، فيزياء، كيمياء، علوم، رياضيات، كلية المعلمين)، يوم الاربعاء(تربية بدنية، تربية فنية، رياضيات، م/ث، حاسب آلي، مكتبة، علم نفس، تدريبات سلوكية، اجتماع، قراءات، علم ارض).
وأكدت الوزرة انه لن يسمح باعادة الاختبار وفي حالة حدوث ذلك تلغى درجات الاختبارين في المرتين، ويسمح باستخدام الآلة الحاسبة للفيزياء والرياضيات فقط. ودعت المتقدمين الى التعليم العام من خارج المملكة وكذلك المتقدمين للتعليم الموازي من ذوي الاعاقات الى مراجعة الادارة العامة للاشراف التربوي بالوزارة. وأوضحت انه بالنسبة لمن سبق ان دخلوا اختبار الكفايات والمقابلات الشخصية في اعوام سابقة فعليهم اعادة المقابلات الشخصية فقط وعليهم طباعة استمارة من موقع الوزارة وتقديمها الى الادارة التي يرغبون اجراء المقابلة فيها والتوقيع على صحة البيانات لتراجع من قبل الفريق المكلف بإجراء المقابلة للتأكد من (نوع المؤهل وتاريخه والفصل الدراسي والمعدل التراكمي). أما محضرو المختبرات، العلوم، معامل الحاسب الآلي فيكتفى بالمقابلة الشخصية لهم فقط.
وأكدت الوزارة على جميع المتقدمين بضرورة التقيد التام بالمنطقة التي اختارها كل منهم لإجراء الاختبار.. وعلى خريجي الجامعات المتقدمين لشغل الوظائف التعليمية والاستعلام عن نتائج المقابلات الشخصية واختبار الكفايات من ادارة شؤون المعلمين، بادارات التربية والتعليم واستلام النتيجة بعد التأكد من ختمها ليتقدم بها لاحد فروع ومكاتب الخدمة المدنية الذي يرغب مراجعته لاستكمال اجراءات ترشيحه وفق المواعيد المحددة التي سيعلن عنها من قبل وزارة الخدمة المدنية

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:45
تحويل دبلوم الارشاد الى دورة تدريبية فصلية


حامد الاقبالي (الليث)
اوضح مشرف الارشاد بوزارة التربية والتعليم باسم الضبيعي ان الوزارة زادت ميزانية الارشاد الطلابي بالمدارس الى 60% بدلاً من 20%. وقال ان الوزارة خاطبت وزارة الخدمة المدنية لتحويل دبلوم الارشاد الى دورة تدريبية مدتها فصل دراسي لاتاحة الفرصة لتدريب اكبر عدد ممكن من المرشدين الطلابيين مشيراً الى ان هناك تعديلا شاملا على لائحة تنظيم السلوك والمواظبة لوجود ثغرات في بنودها.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:46
قبول 3900 طالب في كليات المعلمين


عكاظ (الرياض)
تبدأ كليات المعلمين استقبال طلبات الالتحاق بها اعتباراً من يوم السبت 28/5/1427هـ وحتى نهاية يوم الثلاثاء 1/6/1427هـ. ومن المتوقع ان تستوعب الكليات للعام الدراسي القادم 1427/1428هـ، 3900 طالب في مختلف القطاعات وهي في بكالوريوس التعليم الابتدائي الدراسات القرآنية 425 طالباً واللغة العربية 200 طالب والرياضيات 575 طالبا والعلوم 325 طالبا والتربية البدنية 75 طالبا أما بكالوريوس التربية فسيتم قبول 720 طالبا في اللغة الانجليزية و560 في الحاسب و120 في الكيمياء و80 في الاحصاء و200 في الرياضيات و50 مسار قراءات و60 التربية الخاصة و150 اللغة العربية و200 دبلوم محضري مختبرات.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:47
بعد أن وقف على الفوضى وتدني النظافة في إحدى المدارس
مدير تعليم الجوف ينتقد تقارير المشرفين ويطالب بمحاسبة المقصرين


فوزي المحيسن (الجوف)
انهى مدير عام التربية والتعليم في منطقة الجوف عبدالحكيم الصالح زيارته التفقدية لمدرسة الشيخ فيصل المبارك لتحفيظ القرآن الكريم بتوجيه انتقادات شديدة لثلاث جهات بدءا بالمدرسة فالمشرفين التربويين ثم أولياء الأمور وان جاءت الأخيرة في صورة عتاب وحث على المشاركة الفاعلة في ضبط العملية التربوية والتعليمية.
انتقادات الصالح جاءت في ضوء ما شاهده في المدرسة من ملاحظات لا يمكن السكوت عليها -حسب وصفه- خاصة انه تم انفاق نحو مائتي الف على المدرسة مؤخرا لاعادة تأهيلها.وتساءل المدير العام كيف نغرس في نفوس الناشئة قيم الالتزام وحب النظافة والمدرسة تشهد تدنيا ملحوظا في مستوى النظافة وفوضى في القاء الاثاث الصالح والتالف في الممرات وكيفما اتفق؟.. وكيف يتعامل الطلاب مع جهاز الحاسوب وقد غطاه الغبار وكأن المدرسة مهجورة منذ أشهر؟
وأضاف: أن ما شاهدته في المدرسة لا يتوافق مع ما كتبه الزملاء المشرفون في سجل الزيارات الميدانية للمدرسة طوال العام الدراسي، وهذا مؤشر الى عدم الوقوف فعليا على كل الجوانب المهمة.
وفي هذا الصدد وجه
د. الصالح تقريرا مصورا الى المساعد للشؤون التعليمية لاتخاذ الاجراءات المناسبة في حق المقصرين.
وحث أولياء الأمور على مشاركة الادارة في تقييم واقع المدارس لان المدير ليس بوسعه ان يقف على كل صغيرة وكبيرة في مدارس المنطقة.
وقال إننا بنشر هذه الصور المؤسفة في مدارسنا نحاول تغيير مفهوم الشراكة في التربية بين الادارة والمجتمع بحيث نعمل جميعا على تلمس السلبيات والعمل على تصحيح الأوضاع عاجلا.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:48
وظيفة شاغرة بجامعة الملك سعود


عكاظ (جدة)
اعلنت جامعة الملك سعود عن توفر وظيفة فني تحليل آلي للعمل بكلية الصيدلة في مشروع البحث العلمي في مدينة الرياض وبراتب شهري لمدة سنة قابلة للتجديد.والمؤهل المطلوب بكالريوس في العلوم تخصص كيمياء حيوية أو دبلوم مختبرات كيمياء حيوية. واهابت بمن تتوفر فيه الشروط او المؤهل التقدم بصورة مؤهلاته الى شعبة شؤون التوظيف بالجامعة اعتبارا من يوم السبت.القادم وحتى نهاية دوام يوم الاربعاء 26/4/1427هـ

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:49
أمير الشمالية يشهد ختام الأنشطة الطلابية


ثامر قمقوم (عرعر)
تحتفل الادارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية الاثنين المقبل باختتام الأنشطة الطلابية لهذا العام بحضور سمو أمير المنطقة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود الذي سيفتتح معرض التربية الفنية لطلاب المرحلتين المتوسطة والابتدائية.
ويقام بهذه المناسبة حفل خطابي يتضمن عددا من الفقرات والكلمات وفي الختام يكرم سموه الفائزين من طلاب المنطقة في المسابقات على مستوى المملكة والجهات المتعاونة مع الادارة

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:50
كلية الباحة تقبل خريجي التقنية العام المقبل


علي صمان(الباحة)
تبدأ الدراسة في قسم هندسة الحاسب الآلي بكلية الباحة الأهلية للعلوم مطلع العام الدراسي المقبل 27/1428هـ .
وأصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود وكيل امارة المنطقة ورئيس مجلس امناء الكلية تعليماته بهذا الشأن عقب صدور موافقة وزير التعليم العالي على قبول خريجي الكلية التقنية لمواصلة دراساتهم لمرحلة البكالوريوس في ذات التخصص.
وقال عميد الكلية الدكتور عبدالله ملة ان هذه الخطوة ستسهم في تنفيذ خطط وبرامج الكلية المستقبلية وصولا الى افضل المستويات.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:51
151 مكرمة في حفل جائزة المدينة
الفائزات: التكريم أقوى حافز لمواصلة النجاح


ابتسام المبارك (المدينة المنورة)
نيابة عن سمو الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن حرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة كرمت مديرة الاشراف التربوي بتعليم البنات بالمدينة المنورة الدكتورة نورة بنت سلمان البقعاوي 151 طالبة ومعلمة، الفائزات بجائزة المدينة المنورة في حفل بهيج مساء امس وبحضور أميمة خلاف والدكتورة نجاة الصائغ وعدد من التربويات وسيدات المجتمع وقالت كل من عفراء خرشي وخديجة الاحمدي ونزيهة ظاهري وفوز صباغ ووداد الحربي اعضاء اللجنة المنظمة ان الجائزة تقدير للعلم كونه طريقاً لتقدم الأمم وأملن ان تصل الجائزة للمكانة المرموقة التي يطمح الجميع اليها.
الى ذلك رصدت «عكاظ» انطباعات بعض الفائزات حول الجائزة وما تعنيه لهن واثرها على تفوقهن ونبوغهن وابداعهن في كافة المجالات فقالت كل من جواهر العجلان وجميلة فلاتة وسامية العوفي ومها جمال ومشاعل فهد وعبير المطرفي ونهى الاحمدي ان تكريمهن الليلة سيزيد من عزمهن على مواصلة النجاح والتفوق.. كما عبرت وداد سلمان وسلمى العوفي وحنان عوض بأن فوزهن كان حلما وتحقق مؤكدات ان الفوز هو بداية الطريق وليس آخره. ومن معهد التربية الفكرية قالت جميلة حسين وزهرة عبدالرحمن وحفصة عمر عيسى، رغم ظروفنا الخاصة استطعنا تجاوزها في اطار ما تقدمه الدولة من رعاية كريمة وعدم تفريقها بين المبدعين مهما كانت ظروفهن.
وعبرت المعلمات الفائزات ومنهن فاطمة خوجة وليلى صالح وهند الهذيلي وقلن نحن سعيدات بحصولنا على الجائزة وهي بالنسبة لنا تقدير من الدولة بدور المعلمة واهميتها والمرأة بصفة عامة.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:52
الغامدي :سوق العمل مهيأ لـ 4000 وظيفة بالتدريب الرياضي


عبدالله حسنين (مكة المكرمة)
كشف رئيس قسم التربية البدنية بجامعة ام القرى الدكتور علي بن سعد الغامدي ان هناك حاجة ماسة لمواجهة حاجات سوق العمل التخصصي والمتمثلة في ايجاد تخصصات جديدة ومن اهمها تخصص التدريب الرياضي وتخصص الادارة الرياضية حيث ان هناك اكثر من 4000 وظيفة يمكن شغلها بالمواطنين المؤهلين في هذا ا لمجال وقد تبين ذلك من خلال الدراسة الاستقصائىة التي اجراها الدكتور الغامدي والتي تضمنت اجراء مسح لبعض الاندية الخاصة ومراكز اللياقة والاندية الصحية بمدينة مكة المكرمة واتضح ان هناك 98 في المائة من العاملين في وظائف التدريب هم من غير السعوديين و 7 في المائة من العاملين في الوظائف الادارية والسكرتارية كذلك هم من غير السعوديين وان هذه النسبة تكاد تكون متساوية في جميع مناطق المملكة .

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:54
46 ألف طالب وطالبة في ختبارات الثانوية بجدة


عبدالله الصقير (جدة)
بدأت الادارة العامة لتعليم البنين والبنات بمنطقة مكة المكرمة في ارسال ارقام الجلوس الى المدارس تمهيدا للاختبار النهائي لطلبة الثانوية العامة بجميع الاقسام والتي تبدأ السبت بعد القادم.
واوضح المدير العام لتعليم البنات بالمنطقة (تعليم جدة) عبدالكريم الحقيل رئيس مركز اختبارات الثانوية العامة بجدة ان هناك حوالي 17050 طالبة سيدخل نالاختبارات هذا العام مشيرا الى ان المركز بدأ في ادخال بياناتهن ودرجات الفصل الاول قبل بدء الاختبارات بوقت كاف.
وبالنسبة للبنين اوضح نائب رئيس مركز الاختبارات احمد بن موسى الزيلعي ان عدد من سيدخلون اختبارات الثانوية 29300 طالب في ادارة تعليم جدة - مكة - القنفذة - الليث وجار ادخال بياناتهم تمهيدا لتوزيع ارقام الجلوس.
من ناحية اخرى افتتح مساعد مدير التعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله الثقفي فعاليات ختام الانشطة الطلابية بمدرسة المنصورية النموذجية ومعرض مسيرة الخير والنماء بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبدالعزيز واطلع على المجسمات واللوحات التذكارية التي تتحدث عن الانجازات التي تحققت في العهد السعودي الزاهر

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 10:58
طلاب «المعلمين» بين ماراثون المنافسة والفرص الضيقة
غياب الوظيفة المضمونة


عبدالعزيز الزهراني (الاحساء)تصوير: نايف الرويشد
في قاعات كليات المعلمين يقرع الطلاب «أجراس» الخوف من امكانية عدم تعيينهم عقب التخرج وبالتالي ينضمون الى الجالسين على «دكة» الانتظار.
وأجمع عدد من الطلاب على ان قلقهم يزداد يوماً بعد الآخر فبعد ان كان التخرج يراودهم وينتظرونه بفارغ الصبر اصبحوا يخافون من كلمة «خريج» ويتمنون بقاءهم في الكلية لسنوات اخرى.

فيما التقيت الطالب احمد الغوينم كان الاحباط يرمي بظلاله على قسمات وجهه وفي نبرات صوته.. فقال: ان مصير جميع طلاب كليات المعلمين مجهول فالهموم تطاردهم ولا يعرفون اين سوف ترسي سفنهم ومما يزيد قلقهم ان هناك آلاف الخريجين لم يتم استيعابهم حتى الآن.
توظيف الخريجين
وفي ذات السياق قال عبدالله الحارثي ان مصيره وزملائه بعد التخرج على كف الريح.. لذا فإنه وزملاءه يدعون الوزارة الى وضع أسس واستراتيجية لتوظيف مخرجات الكليات حتى لا يحبطون ويؤثر ذلك في عطائهم مستقبلاً.. وتابع ان مدرس المرحلة الابتدائية هو اكثر الكوادر التعليمية معاناة لأن تدريس الاطفال ليس بالشيء السهل وعلى هذا الاساس لا بد من ترقية الاداء المنهجي في الكليات والاهتمام بالخريجين من اجل دعم قواعد واساسيات التعليم.
الالتحاق بالجامعة
ويتفق مع الرأي السابق عبدالله القرني مشيراً الى انه لا يتصور ان الوزارة سوف تغفل مطالب معلمي المستقبل خاصة ان هناك اعداداً من المتعاقدين يتوجب ان يحل الخريجون بدلاً عنهم.
وبالنسبة لفهد عمر السبيعي فإنه يتساءل: اين يذهب ترشيد القبول لضمان التعيين
ضرورة ترقية الأداء المنهجي خريج كلية المعلمين اذا لم يحصل على فرصة الالتحاق بالسلك التعليمي وقد تمت تهيئتهم للانخراط في الوظيفة وخاصة بالمرحلة الابتدائية.
واستطرد ان خريجي الكليات درسوا مناهج تعليمية تخص المرحلة الابتدائية.. واضاف انه يفكر عقب التخرج بالالتحاق بالجامعة حتى يضمن وظيفة في المستقبل.
حلم قديم
وقال سعود المطيري انه يشعر بأن تعبه وسهره ذهب هباء منثوراً وقبل التحاقه بالكلية فكر في عدة جهات منها كلية الطب ولكنه فضل الالتحاق بالكلية لأن مهنة التدريس كانت حلماً يراوده منذ الصغر.
ويرى طارق الشهراني ان الجهات المعنية بإذن الله لن تخذل خريجي كليات المعلمين وسوف يجدون الفرصة في التعيين حيث ان هناك معلمين متعاقدين ويتوجب احلال المواطنين بدلاً عنهم.
صياغة واقع جديد
ويقترح ابراهيم بورسيس وجميل الحمد تشكيل لجان من التربية والتعليم ووزارتي الخدمة المدنية والمالية من اجل صياغة واقع جديد لمخرجات الكليات لأن تزايد الخريجين وعدم توظيفهم سوف يزيد من احباطات الطلاب الذين ينتظرون تخرجهم.
وقال محمد المعيدي انه يخشى ان تصبح كليات المعلمين بمثابة البعبع الذي يخيف الطلاب ولا يتقدم احد للالتحاق بها.
وفي ذات السياق قال محمد السبيت ان التعليم لا يوفر الوظائف الكافية التي تستوعب كافة المخرجات واذا لم يتم تعيين خريج كلية المعلمين في قطاع التدريس فإن فرصه في التوظيف بمكان آخر تصبح ضعيفة للغاية لأن الطلاب في الكليات يدرسون مناهج تعليم المرحلة الابتدائية ولا غيرها.. وقال محمد المطيري انه وزملاءه قاموا بتوقيع تعهدات بالكلية بأن يخدموا في المجال التعليمي لمدة لا تقل عن ثلاث او اربع سنوات وهو سوف يتقيد بهذا التعهد ولكن فقط يريد ان تكون الوظيفة مضمونة.
وقال نايف الجويسم ان هناك الكثيرين من طلاب كليات المعلمين متزوجون ولهم مسؤوليات اسرية وينتظرون التخرج ومن ثم التوظيف.. واضاف: ان على الوزارة ان تقوم بإغلاق هذه الكليات طالما ان الوظائف غير مضمونة لمخرجاتها التي تتجاوز اكثر من (5000) طالب في كل عام.
وعلق عميد كلية المعلمين في الاحساء الدكتور يوسف الجبر على هواجس الطلاب بأنه في السنوات الماضية لم تكن هناك مشكلة في توظيف خريجي كليات المعلمين بل كانت الكليات متميزة على غيرها بضمان توظيف خريجها.
وقبل عامين قفزت الى السطح معاناة الخريجين وذلك حينما لم يتم تخصيص وظائف الخريجين من قبل وزارة المالية.. كما انه عقب نقل كليات المعلمين الى وزارة التعليم العالي فإن جميع الخريجين اصبحوا يتنافسون مع خريجي الجامعات مما يعني ضرورة تطوير قدرات خريجي الكليات ليثبت الخريج كفاءته وينال احدى الوظائف المحددة.. واستطرد ان وزارة التربية والتعليم اضافت في السنتين الاخيرتين شرط اجتياز الخريج لاختبار كفاية المعلمين لضمان التأكد من قدرته على مزاولة مهنة التدريس.. وتابع انه في السنوات القادمة سيتم ترشيد القبول بالكليات مما سيقلل عدد المخرجات ويفتح المجال امام تعيين جميع الخريجين.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:00
انتقام مديرة


يقال ان مشرفة تربوية بالمرحلة الثانوية بمنطقة شمالية لا زالت تغلي من الغضب.. نظرا لان معظم معلمات المرحلة في منطقة اشرافها لم يلبين دعوتها لحضور حفل زفاف أكبر أبنائها ويقال ان عدم حضور المعلمات للحفل ناتج عن افتعالها للمشاكل مع المدارس ضمن كل زيارة تقوم بها لمعرفة سير الأداء التعليمي. من خلف الكواليس تتسلل اخبار ان المشرفة (الغاضبة) تعتزم مجازاة اللاتي لم يحضرن الحفل بتقارير سيئة في الأداء.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:01
حيلة تربوية


مدير مجمع للمدارس الاهلية في مدينة بالمنطقة الغربية عقد اجتماعا مع أولياء أمور الطلاب وتحدث معهم عن اعتزام المدرسة تنفيذ مجاميع للتقوية برسوم باهظة الأمر الذي جعل الآباء يتذمرون خاصة وانهم يدفعون سنويا مبالغ لادارة المدرسة.
العارفون ببواطن الأمور يشيرون الى ان الكوادر التعليمية في المدرسة يتقاضون مرتبات ضعيفة ويريد (سعادة) المدير تعويضهم برسوم مجاميع التقوية.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:03
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

«لا لازدحام الفصول» شعار لمنتدى التعليم للجميع بالرياض العام القادم



كتب - منصور الحسين:
حددت اللجنة الفرعية للمنتدى الوطني للتعليم للجميع بمنطقة الرياض مشكلة ازدحام الفصول كواحدة من المشكلات التي سيسعى المنتدى الى تقديم الحلول لمعالجتها خلال العام الدراسي القادم وذلك في اطار الجهود التي يبذلها لتحسين الخدمات التعليمية بمنطقة الرياض خلال الأعوام الدراسية المقبلة بإذن الله والتي تشمل السعي الى تحسين طرق التدريس والمبنى المدرسي وكافة جوانب البيئة المدرسية تجسيدا للدور الإشرافي والرقابي المناط بهذا المنتدى.
صرح بذلك المنسق الإعلامي للمنتدى الأستاذ خالد بن راشد الحسينان مدير الإعلام التربوي بتعليم الرياض مشيرا الى ان اللجنة اختتمت اعمالها لهذا العام الدراسي 1426 - 1427ه بمقر ادارة التربية والتعليم بالرياض برئاسة الأستاذ صالح بن عبدالرحمن الهدلق الرئيس المكلف للجنة الفرعية للمنتدى.

وأشار الحسينان الى ان اللجنة استكملت التعريف ببعض جوانب المنتدى اضافة الى تنفيذ اسبوع «كل طفل بحاجة الى معلم» في جميع مدارس الرياض بمشاركة 219900 طالب في 648 مدرسة ابتدائية و94527 طالباً في 424 مدرسة متوسطة 78244 طالباً في 201 مدرسة ثانوية حيث نفذ جميع هؤلاء الطلاب برامج متنوعة في اطار هذا الاسبوع من خلال الإذاعة الصباحية وعقد حوار طلابي شامل تحت شعار كيف يستفيد الطالب من المعلم «وبرنامج الشريط الإذاعي وإقامة ملتقى (المعلم المربي) ومسابقة احب معلمي لرسوم الأطفال وعروض مسرحية وفعاليات ضمن حصص التربية الوطنية والفنية والتعبير اضافة الى اقامة دورة لكرة الطائرة على كأس المعلم ولوحات اعلانية خارج اسوار المدرسة وعدد من النشرات والمطويات.

الجدير بالذكر ان منتدى التربية والتعليم بمنطقة الرياض جاء ضمن التنظيم الدولي لمنتدى التعليم للجميع الذي ترعاه منظمة اليونسكو في جميع دول العالم ومنها المملكة العربية السعودية والتي شكلت له منتدى رئيسا في وزارة التربية والتعليم ومنتديات فرعية في جميع مناطق التعليم بما فيها منطقة الرياض وذلك بغرض تحسين وتنسيق الخدمات التعليمية خلال مدة زمنية لا تتجاوز عشر سنوات.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:06
«الرياض» الراعي الإعلامي
مركز الإشراف التربوي يناقش أضرار المنبهات على الطلاب


http://www.alriyadh.com/2006/05/19/img/195054.jpg
المنبهات تلقى رواجاً أيام الاختبارات

الرياض - متعب ابو ظهير:
عقد مؤخراً في مركز الاشراف التربوي بشرق الرياض وبحضور عدد من مشرفي التوجيه والارشاد والمرشدين الطلابيين للمرحلة الثانوية لقاءً لمناقشة اهمية توعية الطلاب فيما يتعلق باستخدام المنبهات التي يكثر تناولها وانتشارها بين الطلاب في ايام الاختبارات بزعم انها تساعدهم على الفهم والتركيز والتي يخفى على الطلاب انها احدى انواع المخدرات التي تجعل الطالب يدمن عليها وتجعله اسيراً لها. وجرى خلال اللقاء على مناقشة اقامة محاضرة وقائية وتوعوية يتم فيها التأكيد على تحذير الطلاب من استخدام هذه المواد التي بينت الدراسات انها تؤدي الى تدمير مركز الاعصاب بالمخ مما ينتج عنه اعاقة مستديمة. وقد تم خلال اللقاء الاتفاق على العديد من التوصيات وهي المشاركة في برنامج حوار الشباب في اذاعة القرآن الكريم وتجهيز عرض بوربوينت وفيديو يوضح اضرار المخدرات ويتم عرضه بالمدارس والتنسيق مع الدوريات الأمنية بهدف تواجدها عند المدارس خاصة في اوقات انصراف الطلاب بعد الاختبارات. وتوزيع نشرة بعنوان صدى الارشاد ذات مضمون توعوي.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:07
الأمير فهد بن بدر رعى الحفل الختامي للأنشطة الطلابية بالجوف


http://www.alriyadh.com/2006/05/19/img/195045.jpg
فهد بن بدر أثناء الحفل

الجوف - فهد الكريع:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الجوف الحفل الثقافي الختامي للأنشطة الطلابية لهذا العام.
وقد كرّم سمو أمير منطقة الجوف عدداً من الشخصيات والجهات المتعاونة مع إدارة التربية والتعليم وهي على النحو الآتي: وكيل الإمارة المكلف، وكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية عميد كلية المعلمين رئيس مجلس شركة الكايد أخوان الأستاذ عبيد بن عبدالله الكايد مدير عام التربية والتعليم (بنات) وكيل جامعة الجوف، رئيس مجلس التعليم الفني والمهني وعميد كلية التقنية، مدير شرطة منطقة الجوف، أمين أمانة منطقة الجوف مدير إدارة الدفاع المدني قائد قوة المهمات والواجبات الخاصة مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب مدير بيت الشباب مدير فرع جمعية الهلال الأحمر السعودي رئيس نادي العروبة رئيس نادي القلعة كما كرّم سموه الأستاذ منور بن حويطي السرحاني رئيس قسم البرامج العامة والتدريب بمناسبة حصولهِ على درجة الماجستير تخصص (إدارة تربوية) من جامعة اليرموك .وكذلك الأستاذ منار بن محمد الطارف بمناسبة حصوله على وسام القيادة الكشفي البرونزي .. من جمعية الكشافة العربية السعودية. وهو الأول من منوعه على مستوى المملكة.

كما تم تكريم الطالب عبدالعزيز بن صالح العقيل من ثانوية الجوف الأهلية بمناسبة ترشيح بحثه على مستوى المملكة لجائزة نوبل ..

ثم جاءت لحظة الحصاد حين أعلنت نتيجة مسابقة النشاط الطلابي لجميع المدارس في مختلف المراحل ، وكانت الكؤوس على النحو الآتي:

أولاً: نتائج المرحلة الابتدائية: المركز الثالث ابتدائية الرحمانية. المركز الثاني ابتدائية قرطبة المركز الأول مكرر ابتدائية العمرية المركز الأول ابتدائية عبدالرحمن بن عوف ثانياً: نتائج المرحلة المتوسطة: المركز الثالث متوسطة عمر بن الخطاب المركز الثاني متوسطة عمر بن عبدالعزيز المركز الأول متوسطة صلاح الدين ثالثاً: نتائج المرحلة الثانوية: المركز الثالث ثانوية الجزيرة المركز الثاني ثانوية أبو عبيدة المركز الأول ثانوية اليرموك بعدها غادر سمو أمير منطقة الجوف بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم

http://www.alriyadh.com/2006/05/19/img/195046.jpg

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:09
تعليم الأحساء يستبدل معلمات محو الأمية السعوديات بمقيمات



كتب - بندر الناصر:
ثلاث سنوات من العمل مدرسة لمحو الأمية على بند وبمرتب زهيد لايتماشى مع الشهادة الجامعية التي حصلت عليها إلا أن الحاجة المادية هي التي دفعتها للاستمرار بالعمل والحصول على درجة الامتياز في الأداء الوظيفي كل ذلك كان هاجساً كبيراً لكي يتم نقلها لوظيفة رسمية.
المعاناة التي بعثت بها احدى المواطنات التي تحتفظ باسمها «الرياض» والتي تقول ان الحادثة وكما ترويها أنني منذ عام 1423 وحتى عام 1426 وأنا أعمل مدرسة لمحو الأمية إلا أنني ومع بداية العام الدراسي الحالي أتفاجأ بأن قرار الفصل قد صدر دون أن يتم توضيح الأسباب التي دفعت المسؤولين لذلك القرار فكل ما لدي من إثباتات كانت جميعها سليمة والأداء الوظيفي لدي 98٪.

فإدارة التعليم بالأحساء وبحسب تبريرها أن القرار قد جاء من الرياض وليس لديها أي علم كنت أظن أنه سيتم تعيين أناس أكفأ مني وأفضل لكنني أيضاً أجد اسمي من ضمن معلمات الاحتياط عندما تم الإعلان عن وظائف وأجريت مقابلة واجتزتها لكن أيضاً فقد تعثر تعييني مرة أخرى لماذا لا أعلم عن هذه الأسباب التي تقف أمامي.

فالظروف المالية والوضع الاجتماعي الذي تعيشه أسرتي هو من يدفعني إلى الإصرار على هذه الوظيفة البسيطة فوالدي قد تعرض لجلطات بالدماغ ومرض السكر والضغط وغيرها فهو عاجز عن العمل.

كنت أتمنى من الأشخاص الذين لهم سلطة أن يقدروا الظروف التي أمر بها أكثر من سنة بأكملها وأنا أقوم بمراجعات لا تتوقف والنتيجة يتم تعيين معلمات غير سعوديات ولدي ما يثبت ذلك.

مضيفة إلى كل هذه الظروف فقد تكالبت علي أيضاَ ظروف مالية فقد قمت بالاقتراض 40 ألف ريال من أحد البنوك وتوقفت عن السداد كل هذه أمل أن تشفع لي وأن يتم الاستغناء عن غير السعوديات.

أو أن يتم توضيح أسباب الاستغناء عني.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:10
المرشد معلم متميز في شقراء


http://www.alriyadh.com/2006/05/19/img/195678.jpg
المعلم المرشد يتسلم الإهداء

كرمت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة شقراء المعلم بمدرسة أحمد بن حنبل بشقراء محمد بن سليمان المرشد في الحفل التكريمي الذي أقيم للمعلمين المتميزين في المحافظة مؤخراً.
المعلم المرشد تسلم إهداء وشهادة شكر بهذه المناسبة من محافظ شقراء ومدير التربية والتعليم..

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:11
الداود يرعى الحفل الختامي للأنشطة الطلابية


http://www.alriyadh.com/2006/05/19/img/195026.jpg
الداود يكرم الطلاب

الدوادمي - عبدالرحمن الرشيد:
بحضور وكيل محافظة الدوادمي الأستاذ سعد بن إبراهيم الداود ومساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ مشاري بن عبدالمحسن الرومي أقامت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي ممثلة بقسم النشاط الطلابي مؤخراً الحفل الختامي للأنشطة الطلابية وذلك على مسرح الإدارة حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم رتلها الطالب يوسف بن سالم من مدرسة تحفيظ القرآن الكريم تلا ذلك كلمة لرئيس قسم النشاط الطلابي الأستاذ عبدالله العيفان ثم توالت الفقرات.
بعدها قام الداود والرومي بتكريم المدارس والمدرسين والمشرفين الطلابيين المشاركين بالأنشطة الطلابية

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:14
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif


العقيل لـ( لجزيرة ):
(330) مركزاً في انتظار الطلاب من فصل الصيف


* الرياض - وهيب الوهيبي:
(330) مركزاً صيفياً ستحتضنها مناطق ومحافظات المملكة التعليمية خلال صيف هذا العام تضم مختلف المناشط الثقافية والاجتماعية والرياضية والترويحية.
أبلغ ذلك ل(الجزيرة) سعد بن عبدالعزيز العقيل مدير عام النشاط الطلابي بوزارة التربية والتعليم موضحاً أن الوزارة رصدت 10 ملايين ريال ميزانية لدعم أعمالها.
وأكد العقيل أن وزارة التربية والتعليم حرصت على افتتاح المراكز الصيفية لاستثمار أوقات الطلاب خلال الإجازة الصيفية في أجواء تربوية هادفة، وفي برامج تصقل مواهبهم، وتنمي قدراتهم الإبداعية بإشراف نخبة من المشرفين التربويين والمعلمين المتميزين في الأنشطة الطلابية مشيراً إلى أن البرامج المراكز الصيفية تضم مسابقات ثقافية وبرامج اجتماعية وألعابا رياضية ودورات تدريبية في تطوير الذات وفن الإلقاء والخطابة، وتنمية الإبداع والذكاء.
وأوضح العقيل أن المراكز الصيفية ستشرع أبوابها اعتباراً من اليوم الثامن والعشرين من الشهر المقبل، وتستمر فعالياتها لمدة ستة أسابيع.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:16
افتتاح اللقاء التربوي الثاني للأنشطة المدرسية بالثانوية الـ43



* الرياض - سارة السلطان:
على شرف مديرة مكتب الإشراف التربوي جنوب أ. نورة الثقفي تم افتتاح اللقاء الثاني للانشطة المدرسية المنعقد في ثانوية 43 بحضور كل من
أ.فاطمة الزكري مساعدة مكتب إشراف جنوب، أ.صالحة عسيري مشرفة النشاط التربوي، أ.منيرة العريني المشرفة التربوية في شعبة نشاط الطالبات ومديرة ث43 أ.موضي الرميح وعدد كبير من أمهات الطالبات اللاتي بناتهن في الملتقى.
وافتتح اللقاء بآي من الذكر الحكيم تلتها الطالبة حليمة الأنصاري من جماعة الأسرة والمجتمع، ثم قدم نشيد ترحيبي أداء الطالبة أمل النجراني من جماعة الطب البديل، ثم القت رائدة النشاط أ.شريفة الخشمري كلمتها وتلتها كلمة
أ.صالحة عسيري مشرفة النشاط التربوي التي عبرت فيها عن النشاط المدرسي كوسيلة لتحقيق الكثير من الأهداف التربوية الصحيحة إذا نظم تنظيماً صحيحا تحت إشراف سليم وإدارة واعية، وكذلك أهمية ربط النشاط المدرسي بالتحصيل الدراسي إذا خطط تخطيطا سليما وبالتالي يكون دافعا إلى مزيد من التحصيل الدراسي المرجو.
وأكدت من خلال كلمتها أهمية النشاط في تنمية قدرات الطالبات وفق ميولهن وتدريبهن على تحمل المسؤولية مع ما يصاحبها من ترقية تربوية..
فكان مقترح الملتقى الدوري للطالبات من قبل أ.منيرة العريني المشرفة التربوية في شعبة نشاط الطالبات كخطوة جديدة طرحت على ثلاث مدارس م108 ث43 م الخامسة ولوحظ نجاحها في ث43 م108 وفعلت بنجاح أثمر معه هذا اللقاء الذي أبرز نشاط الطالبات وصقل مواهبهن بعد ذلك قدم (أوبريت) يا وطن أداء مجموعة من طالبات أسرة النشاط ثم مشهد أم مساعد من جماعة (براءة اختراع) ثم انشودة (أشكو الى الله الكروب) أداء الطالبة منيرة القحطاني. وبعد ذلك مشهد ظواهر سلوكية من جماعة البيئة والنظام ثم انشودة أماه للطالبة أمل النجراني من جماعة الطب البديل ويليها مشهد العطارة لام عايض من جماعة الطب البديل ثم فقرة (إلا رسول الله) إلقاء الطالبتين فاطمة الانصاري، سعدى الانصاري من أسرة النشاط.
وقبل الختام كانت هناك مسابقة منوعة إعداد الجماعات المشاركة في الملتقى وفي الختام تم تكريم الطالبات على مستوى المدرسة على جهودهن في النشاط والموهوبات والمتفوقات.
وأخيراً افتتاح معرض الأنشطة المدرسية والعروض الحاسوبية وهي من إبداع الطالبات من خلال نشاطهن في الملتقى الثاني.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:17
أعمال الصيانة رفعت نسبة غياب المعلمات
رائحة الأصباغ تزكم وتخنق طالبات مجمع الفوارة التعليمي



* الفوارة - منصور الحربي:
عندما تقترب من مجمع الفوارة التعليمي للبنات ( متوسط وثانوي ) قد لا تعتقد أن لا تكون الدراسة مستمرة في هذا المجمع، ولا سيما حينما ترى أكوام الرمال تكاد تسد المدخل الرئيسي وأطنان الحديد متناثرة بمحاذاته وعندما تدلف إلى داخل المبنى وترى الإسمنت وعلب الأصباغ وأخشاب التسليح في فناء المدرسة وصالاتها الداخلية والعمل على قدم وساق من بناء وتشطيب ودهان للأسقف والحيطان، وتبديل كامل السراميك في دورات المياه ومراحيضها وتغيير أماكن أجهزة التكييف وعدادات الكهرباء حيث يبدأ العمل بالمدرسة بعد خروج الطالبات عند الساعة الثانية بعد الظهر حتى العاشرة مساء، تستقبل الطالبات ومعلماتهن يوما جديدا على رائحة الأصباغ والمجاري وانقطاع متكرر للكهرباء والماء والهاتف وفصول مبعثرة تشوبها مخلفات الصيانة؛ مماله الأثر الكبير على صحة الطالبات البدنية والنفسية خصوصاً أولئك اللاتي يعانين من حساسية العيون وأمراض الربو، كما نتج عنه ارتفاع نسبة الغياب بين الطالبات والمعلمات على حد سواء.
من جانبها.. رفعت مديرة المجمع بخطاب للمسئولين مطالبة بإيجاد مدرسة بديلة ريثما ينتهي العمل بالصيانة أو إيقاف العمل إلى ما بعد الانتهاء من الامتحانات. ولكن الرفض هو سيد الموقف.
والسؤال العريض الذي يدون في مخيلة كل مواطن، إذا لم يتوافر مبنى بديل فلماذا لا تؤجل الصيانة في هذه المدرسة إلى ما بعد الدراسة؟!!

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:18
صباح غد بمركز التدريب التربوي في بريدة
(تعليم القصيم) تجري اختبارات الكفايات



* بريدة - بندر الرشودي:
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة القصيم إجراء اختبارات الكفايات الأساسية للمتقدمين لشغل الوظائف التعليمية للخريجين السعوديين الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو المتوقع تخرجهم نهاية العام الدراسي الحالي من الجامعات السعودية أو الجامعات الخارجية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي أو من كليات المعلمين، وذلك اعتباراً من صباح غد السبت 22-4 حتى صباح الأربعاء 26-4-1427هـ في مركز التدريب التربوي في مدينة بريدة في الفترة الصباحية من الساعة الثامنة حتى الثانية عشرة ظهراً.
ذكر ذلك ل (الجزيرة) مدير إدارة الإشراف التربوي في تعليم القصيم الأستاذ عبد العزيز بن صالح المحيسني الذي أهاب بالمتقدمين الذين يبلغ عددهم 1500 متقدم، الحضور وفقاً لجدول التخصصات المحدد، مشيراً إلى أن المقابلات الشخصية لمن أجروا اختبارات الكفاية هذا العام أو الأعوام السابقة ستبدأ بتاريخ 1-5 وتستمر حتى 25- 5 - 1427ه، وستكون في جميع إدارات التعليم في المناطق والمحافظات، موضحاً أن عددهم يصل إلى 3000 متقدم.
وشدد المحيسني على أهمية إحضار المتقدم لاختبار الكفايات صورة بطاقته الشخصية ووثيقة دخول الاختبار، إضافة إلى صورة من المؤهل للخريجين أو صورة لكشف درجات المستوى السابع للمتوقع تخرجهم نهاية العام الدراسي، متمنياً للجميع التوفيق والسداد.
******
موعد اختبار الكفايات الأساسية وفق التخصصات
السبت 22-4-1427هـ التربية الإسلامية
الأحد 23-4-1427هـ اللغة العربية + فكري+ سمعي+ صعوبات تعلم+ توحد
الاثنين 24-4-1427هـ تاريخ + اجتماعيات + جغرافيا + اللغة الإنجليزية
الثلاثاء 25-4-1427هـ أحياء + فيزياء + كيمياء + علوم + رياضيات (ب) كلية المعلمين
الأربعاء 26-4-1427هـ تربية بدنية + تربية فنية + رياضيات (م - ث) + اسب آلي + مكتبة + نفس + تدريبات سلوكية + اجتماع + قراءات + علم أرض

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:19
برعاية الأميرة نورة بنت عبد العزيز بن جلوي
ثانوية الأبناء للبنات في الرياض تختتم أنشطتها


* الرياض - (الجزيرة):
برعاية سمو الأميرة نورة بنت عبد العزيز بن جلوي آل سعود مديرة مكتب الإشراف التربوي النسوي في إدارة الثقافة والتعليم في وزارة الدفاع والطيران، نظمت ثانوية الأبناء للبنات في الرياض حفلها الختامي للأنشطة الطلابية، وذلك بحضور المشرفة الإدارية في مكتب الإشراف الأستاذة نوال الصايغ.
افتتح الحفل بالنشيد الوطني ثم بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم للطالبة إيمان الجهني، ثم استمع الحضور إلى كلمة مدير إدارة الثقافة والتعليم في وزارة الدفاع والطيران سمو الأمير بندر بن عبد الله آل سعود عبر الدائرة المغلقة، فكلمة لسمو الأميرة نورة بنت عبد العزيز بن جلوي ألقتها نيابة عن سموها الأستاذة نوال الصايغ. ثم ألقت مديرة المدرسة الأستاذة فاطمة الوهيبي كلمة رحبت فيها بالحضور مزجية الشكر لسمو مدير إدارة الثقافة والتعليم لدعمه الدائم لمدارس الأبناء. وقالت في كلمتها موجهة الحديث إلى الطالبات: (تمتزج في هذا الموقف مشاعر متباينة من الفرحة بتخرجكن ومن الفخر بالمساهمة بالعناية بكن.. ومن الحزن لفراقكن، ومن الخوف عليكن في خطواتكن المقبلة).
بعد ذلك عرض أوبريت الوطن (عدد من طالبات الصفين الأول والثاني الثانويين)، بإشراف المعلمتين نجلاء الدخيل وحفصة أبو عمة، ثم تكريم المتفوقات، وهن العشر الأوليات على كل مرحلة والمثاليات على كل مرحلة مع تكريم المتفوقات في النشاط وكذلك تكريم طالبة في تحفيظ القرآن، ثم عرض أوبريت العلم (عدد من طالبات الأول الثانوي والثاني الثانوي)، بإشراف المعلمات سعاد البسيط، وليلى الدريعان، وطرفة اليوسف. بعد ذلك كانت فقرة المسيرة بإشراف المراقبة عزة الغامدي والمعلمتين عالية الحميد وإيمان اليوسف، وشملت هذه الفقرة: قصيدة للطالبة مها الغامدي، كلمة الخريجات ألقتها الطالبة نهى قيمان، نشيداً عن الأم للطالبة تقى الحربي، كلمة شكر للمعلمات ألقتها الطالبتان نور العيدان، وسمية الزهراني، أنشودة الأبناء للطالبتين عهود الغامدي، وإيمان الجهني، تكريم المتفوقات لمرحلة الثالث الثانوي لما فوق نسبة 90% ثم ختمت بنشيد الوداع الذي ألقته الطالبة تغريد العنزي.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:20
ختام الأنشطة اللاصفية بمدارس المنهاج الأهلية للبنين والبنات



* الرياض - الجزيرة:
نظمت مدارس المنهاج الأهلية بمراحلها كافة للبنين والبنات حفلاتها الختامية للأنشطة اللاصفية، إذ أقامت أقسام المدارس للبنين حفلات العروض المسرحية التي نالت استحسان الجميع من أولياء أمور وطلاب ولجان تحكيم، وقد كان الموضوع الأساسي للعروض المسرحية هذا العام يتناول قضية الإرهاب ونبذه، وتخلل العروض بعض الأناشيد والقصائد التي تتناول نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم.
كما نظمت أقسام المدارس للبنات الحفلات الختامية للأنشطة اللاصفية بحضور عدد من المشرفات التربويات بقسم الإشراف التربوي بالشفا، وقد حصد القسمان الابتدائي والثانوي للبنات المركز الأول في حفلات هذا العام للأنشطة اللاصفية.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:21
رعى تخريج طلاب كلية المعلمين.. أمير حائل:
الكتب التي تدرس ما هي إلاّ وسائل تعليمية والقضية هي التربية



* حائل - حمد الغصوني:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مساء أول أمس الأربعاء حفل تخرج الدفعة السابعة والعشرين من طلاب كلية المعلمين للعام الدراسي 1426- 1427هـ وذلك في مقر الكلية بحائل. وقد بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم بدأت مسيرة الخريجين. بعد ذلك ألقيت كلمة الخريجين عبروا فيها عن شكرهم لسمو أمير منطقة حائل بمشاركته فرحتهم بتخرجهم مبينين أنهم أمضوا أثمن الأوقات وأروع الأيام في هذا الصرح التعليمي الشامخ ونهلوا من معينه العذب علماً جماً وأدباً عذباً وتعلموا كيف يكون المعلم إنساناً قبل أن يكون مدرساً وكيف يكون مسلماً في كل لحظة وفي كل حين يراقب الله ويسعى إلى رضاه وكيف نربي أنفسنا ونأخذها بالحزم والاستقامة قبل أن يتعلموا كيف يربون الطلاب في معاهد العلم وعلى مقاعد الدراسية. عقب ذلك ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة نالت استحسان الحضور. ثم ألقى عميد كلية المعلمين بحائل الدكتور يوسف بن محمد الثويني كلمة بيّن فيها أن الكلية حرصت على أن تُعدَّ الطلاب ليكونوا نماذج مشرقة لوطنهم من إعداد أكاديمي معرفي وتأهيل تربوي بمعناه الواسع يحتل مساحة مهمة من برامج الكلية.
بعد ذلك ألقى سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز كلمة بين فيها أن هذه المناسبة تتكرر كل عام ونسعد بها ولكن هذه المناسبة ليست مناسبة عابرة تؤخذ فيها الصور التليفزيونية بل نحتفل بها وننظر إلى مستقبل هذه الأمة وأنتم الآباء والموجهون وستكون بصمتكم على الأجيال القادمة وأن هذه الأمة تفتخر بكم.
وأكد سموه على أن الأمم اليوم لا تفتخر بمادياتها وإنما تفتخر بمدى قوة ومتانة التعليم فيها ومدى التقدم والانفتاح في جميع العلوم، مبيناً سموه أنه يجب التصدي لجميع التحديات الكبيرة وأن العالم أصبح قرية صغيرة وقال: إن الكتب التي تدرس ما هي إلاّ وسائل تعليمية والقضية هي التربية ثم التربية ثم التعليم.. من السهل أن نضع الكتب أمامنا وهذا هو المطلوب بالأساس ولكن الوزارة تعكف الآن على دراسة تعليم التربية.
بعد ذلك قام سمو أمير منطقة حائل بتكريم الشيخ علي الجميعة وعدد من المسؤولين بالمنطقة وتسليم الشهادات التقديرية على الخريجين الأوائل.
ثم تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز درعاً تذكارياً بهذه المناسبة من عميد كلية المعلمين بحائل، وقبل مغادرة سمو أمير المنطقة موقع الاحتفال التقط الخريجون صوراً تذكارية مع سموه.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:22
تحت شعار (تلاحمنا سرُّ قوتنا)
آل حسين حضر الحفل الختامي للأنشطة الطلابية بالزلفي


* الزلفي - داود أحمد الجميل:
رعى سعادة محافظ الزلفي الأستاذ زيد بن محمد آل حسين بحضور مدير التربية والتعليم الأستاذ حمد منصور العمران والأستاذ عادل النقيب مدير إدارة النشاط الثقافي بالوزارة وكل من الأستاذ سعد الثنيان وسالم العمري مشرف النشاط الثقافي بالوزارة والأستاذ أحمد بن عبد الله العقيل مدير إدارة التربية والتعليم للبنين بالمجمعة الحفل الختامي للأنشطة الطلابية تحت شعار (تلاحمنا سرُّ قوتنا) للعام الدراسي 1426- 1427هـ.
بدأ الحفل بالقرآن الكريم للطالب فواز بن أحمد الطريقي من ثانوية الشيخ ابن باز، وافتتح الحفل الطالب عبد الله بن حمد الحبيس من ثانوية الملك عبد العزيز، وقدم طلاب ثانوية الملك عبد العزيز مسرحية (سوق الهوامير) بإشراف المعلم محمد سليمان الملا والأستاذ ماجد بن محمد العطا الله؛ حيث لاقت هذه المسرحية إعجاب الحضور. وقدَّم طلاب مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية (أنشودة الرياض) بإشراف المعلمين: حمود السكران وعلي العبد السلام وعبد المحسن الطيار. وقدم طلاب متوسطة الملك فيصل لوحة شعبية (جفاء ووفاء) بإشراف المعلمين حمود المعتق وبرجس السكران وأحمد الزنيدي. وتم خلال الحفل ومع فقرة (وقفة عرفات) تكريم الشاعر أحمد الناصر الشايع أمير شعراء السرد؛ حيث تم تكريمه من قبل إدارة التربية والتعليم ومدرسة الملك خالد المتوسطة والمدرسة المحمدية الابتدائية.
وتم خلال الحفل تكريم المدارس المتميزة في النشاط الطلابي، وافتتاح معرض النشاط الفني والاجتماعي، واختتم الحفل بلقاء الطلاب المبدعين بالأنشطة العلمية على مستوى المملكة للعام الدراسي 1426- 1427هـ وأولياء أمورهم والمدرسين المشرفين عليهم، وتشرفوا بالسلام على محافظ الزلفي ومدير التعليم، وتسلموا شهادات التقدير لأولياء الأمور والمشرفين، وشهادات تقديرية وجوائز للطلبة مقدمة من الإدارة، ودورات تدريبية على الحاسب الآلي من معهد أحمد بن حنبل بالزلفي.
تكريم الطلاب المبدعين بالأنشطة العلمية على مستوى المملكة للعام 1426-1427هـ
- الطالب جهاد بن عبد الله الفالح، مدرسة الملك فيصل المتوسطة؛ لحصوله على المركز الثالث للفئة العمرية الثانية في جائزة الإبداع العلمي التي تنظمها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
- الطالب جهاد بن عبد الله الفالح، مدرسة الملك عبد العزيز الثانوية عن بحثه: (أجهزة الكشف عن الإشعاعات النووية) الذي تم رفعه لتمثيل المملكة في مسابقة الخطوة الأولى لجائزة نوبل في الفيزياء في بولندا.
- الطالب عبد الرحمن بن محمد البدر، مدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية؛ لحصوله على المركز الثاني على مستوى المملكة في تصميم المواقع الإلكترونية، ورفع عمله لتمثيل المملكة في المسابقة العربية لتصميم المواقع بالأردن.
- الطالب باسم بن محمد القشعمي، من مدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية؛ لحصوله على المركز الثالث على مستوى المملكة في تصميم المواقع الإلكترونية، ورفع عمله لتمثيل المملكة في المسابقة العربية لتصميم المواقع بالأردن.
- الطالب محمد بن عبد اللطيف الطريقي، مدرسة علي بن أبي طالب المتوسطة؛ لحصوله على المركز الثاني في مسابقة الابتكارات العلمية في عسير.
- الطالبان سليمان بن حمد العنقري وصالح بن إبراهيم الزويد، مدرسة الملك فيصل المتوسطة؛ لحصولهما على المركز الثالث في مسابقة الابتكارات العلمية على مستوى المملكة في عسير.
تكريم الطلاب المبدعين بالأنشطة الاجتماعية على مستوى المملكة للعام 1426- 1427هـ
- الطالبان شايع بن سليمان الشايع مدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية، وعادل بن راشد الثنيان مدرسة طيبة الثانوية؛ لحصولهما على المركز الأول في مسابقة أفضل عرض تطبيقي في مسابقة التفوق الاجتماعي على مستوى المملكة في بيشة.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:24
الدكتور الربيعة رعى حفل تخريج 192 من طلاب مدارس الرواد


* الجزيرة - الرياض:
رعى معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الحفل السنوي لمدارس الرواد بالرياض لتخريج الفوج العاشر من طلاب المرحلة الثانوية بمقر المدارس بحي الازدهار مساء يوم الثلاثاء الماضي 18-4-1427هـ.
وكان في استقباله المشرف العام على المدارس الأستاذ عبدالله بن إبراهيم الخلف ومدير عام أقسام البنين الأستاذ أحمد بن عبدالله أبانمي ومديرو المراحل والأقسام، وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة الطلاب ألقاها الطالب محمد بن صنهات المطيري قال فيها: تضاء اليوم صفحة جديدة من صفحات الرواد المشرقة الزاخرة بالتقدم والازدهار باحتفائها بنا طلاب الفوج العاشر من طلاب الثانوية العامة وتقديم جيل للمجتمع مفعم بالحيوية والنشاط ومحاط بسياج العلم والأخلاق وهكذا ترى مدارس الرواد رسالتها حيث تمر السنون والرواد في تقدم مستمر.عقب ذلك كانت مسيرة الطلاب البالغ عددهم 192 طالباً، ثم ألقى الدكتور عبدالرحمن بن سليمان الطريري كلمة أولياء أمور الطلاب معبراً عن تقديره لهذه المدارس وما ناله الطلاب من اهتمام وعناية .
ثم ألقى مدير المرحلة الثانوية الأستاذ عبدالرحمن بن إبراهيم التويجري كلمة بهذه المناسبة.ثم ألقى راعي الحفل معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة كلمة وجه فيها أربع رسائل، الأولى لإدارة المدارس قدم فيها الشكر على تطوير هذه المؤسسة العلمية الواعدة والسعي الحثيث لبناء أجيال المستقبل لهذه البلاد الطاهرة واقترح أن يكون شعار المدارس (علم وتطوير وتحديث) ثم قدم الرسالة الثانية للأساتذة والمعلمين قائلاً: لقد حملتم أمانة في أعناقكم وتوليتم بناء لبنات راسخة لجيل غد واعد يتحلى بالعلم والخلق والمحبة والإخاء. وقدم الرسالة الثالثة لأولياء الأمور مؤكداً أن رسالة العلم والتعليم عظيمة وأن نجاحها مقرون بترابط وتعاون ومفهوم موحد بين المدرسة والمنزل وبين الوالد والمعلم ولعل تربية الأجيال ورعايتها بالشكل المطلوب أساسها وجود عائلة واعية لغدها. وكانت الرسالة الرابعة موجهة إلى الطلاب

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:25
بالغنيم في حفل تكريم الفائزين بجائزة آل مكتوم في الأحساء:
التأكيد على تطبيق الجودة لتحسين الأداء التعليمي - التربوي في المدرسة



* الأحساء - زهير الغزال:
دعا مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم جميع مديري المدارس إلى المبادرة لتطبيق نظام الجودة وتحقيق المعايير الدولية في تحسين الأداء التعليمي - التربوي في المدرسة بالمفهوم الشامل، والاستفادة من خدمات مركز الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للجودة في المحافظة.
وأضاف في كلمته في حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل متكوم للأداء التعليمي المتميز الذي نظمه قسم النشاط الطلابي في إدارة التربية والتعليم للبنين في المحافظة في قاعة السرايا للفائزين وهم: مدرسة مكة المكرمة في محاسن، والمعلم موفي بن مسعود الدوسري من مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز الابتدائية، والطالب حمد بن أحمد البوعلي من مدرسة حراء الثانوية في الهفوف، أن للمركز خطة استراتيجية لغرس الجودة الشاملة في المدرسة. وتمنى بالغنيم للفائزين مزيداً من التوفيق والتفوق، وشكر كل من كان وراء هذا الإنجاز المشرف، مشيراً إلى أن ذلك ليس غاية وإنما حافز لمزيد من التفوق والأداء المتميز.
وأعلن المشرف على جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم في وزارة التربية والتعليم مرعي سعد القحطاني عن فصل منافسات جائزة الطالب المتميز إلى جائزيتن إحداهما للطلاب والأخرى للطالبات، بعدما كانوا يتنافسون على جائزة واحدة. وفي ختام الحفل تم تكريم المحتفى بهم، كما تم تكريم الداعمين لهذا الإنجاز.
ومن جهته أكد مدير مدرسة الأمير محمد بن فهد الابتدائية علي الدوسري أن دور الجائزة لا يقتصر على تكريم المتميزين وتحفيز المتفوقين وتقدير المخلصين، بل يتعداه إلى هدف أسمى وهو إحداث نقلة نوعية في أداء المستهدفين وتحفيزهم إلى تقويم ذاتي لكفاياتهم وتجويد أعمالهم وتحسين مستوياتهم وفق معايير الأداء التي تطرحها الجائزة والتفاعل المستمر مع متطلبات التميز التي تضعها استمارة الترشيح. الجدير بالذكر أن مدرسة الأمير محمد بن فهد سبق أن فازت بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في دورتها السادسة من بين المدارس المرشحة في المملكة. ويتنافس المتسابقون في الجائزة في 12 مجالاً هي: الطالب المتميز وأفضل مشروع مطبق والموجه المتميز والمعلم المتميز وأفضل ابتكار علمي والأسرة المتميزة والمعلم فائق التميز وأفضل بحث تربوي والمنطقة التعليمية المتميزة والاختصاصي الاجتماعي أو النفسي المتميز والمدرسة والإدارة المدرسية المتميزة والإدارة المركزية المتميزة.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:27
الأميرة غادة تشهد حفل تخريج 11 طالبة من الدفعة الأولى بكلية الباحة للعلوم



* الباحة - خالد زاهي:
تشهد حرم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود وكيل إمارة منطقة الباحة صاحبة السمو الملكي الأميرة غادة بنت حمود بن عبد العزيز مساء يوم الاثنين القادم بمقر كلية الباحة للعلوم حفل تخريج الدفعة الأولى من طالبات الكلية البالغ عددهن 11 طالبة من حملة شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسب، وذلك بحضور مشرفة الكلية فاطمة سعيد علي ومنسوبات الكلية وعدد من أمهات الطالبات الخريجات؛ حيث سيقام حفل خطابي يبدأ بالقرآن الكريم فكلمة مشرف الكلية وكلمة الطالبات الخريجات ثم كلمة سمو الأميرة، وفي نهاية الاحتفال تقوم سمو الأميرة بتكريم الخريجات وتسلم لهن شهادة ووثائق التخرج، عقب ذلك تشرف سموها والحضور حفل التخرج.
هذا، وعبَّرت مشرفة الكلية فاطمة سعيد عن عظيم شكرها وتقديرها لتشريف سمو الأميرة لحفل تخريج الطالبات وتسليمها بيدها الكريمة شهادة ووثائق التخرج للطالبات في دفعتها الأولى.



96 دورة مختلفة وبرامج ومسابقات بمركز صيفي للبنات بطريف



* طريف - محمد راكد العنزي:
تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية (بنات) مركزاً ثقافياً صيفياً للبنات بمحافظة طريف وذلك للعام الثاني حيث سيكون مقره في المدرسة المتوسطة الثالثة للبنات بحي الخالدية.
وقد بينت مشرفة الأنشطة غير الصفية والمشرفة على المركز منى بنت عبد الله الرويلي أن مثل هذه الأنشطة تساعد على شغل أوقات فراغ الطالبات بأعمال تعود عليهن بالفائدة وترفع من مستواهن الثقافي مشيرة إلى أن الدورات التي ستقام في المركز الذي سينطلق بمشيئة الله يوم 28 - 5 ويستمر حتى 15 - 7 - 1427 هـ ستشتمل على أكثر من 96 دورة (ثقافية واجتماعية وعلمية وفنية ومهنية) بالإضافة إلى العديد من المحاضرات الدينية والصحية عن رعاية الأمومة وإعداد أم المستقبل وسيرة المصطفى وبناء الأسرة المسلمة ومسابقات يومية وبرامج الملتقى اليومي.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:29
الدوسري يشهد اختتام برامج الصفوف الأولية بوادي الدواسر



* وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:
شهد مدير التربية والتعليم بوادي الدواسر سعود الدوسري حفل اختتام برامج الصفوف الأولية الذي أقيم تحت عنوان (الأولوية للصفوف الأولية)، وقد بدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة لمشرف الصفوف الأولية بالإدارة محمد أبو دجين، عقد بعدها لقاء مفتوح بين معلمي الصفوف الأولية ومدير التربية والتعليم ثم دشن معرض الوسائل والرسوم، اطلع من خلاله على الوسائل التعليمية التي صممها المعلمون التي تستهدف طلاب الصفوف الأولية، كرم بعدها المعلمون المتميزون ومديرو المدارس الفائزة.




مشرف التربية الخاصة في المرحلة المتوسطة لـ( الجزيرة ):
دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع طلاب التعليم العام خطوة رائدة



* الرياض - الجزيرة:
أكد الأستاذ محمد بن عبدالله السميح مشرف التربية الخاصة في المدرسة المتوسطة الثانية بالرياض نجاح مشروع دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع زملائهم طلاب التعليم العام. وقال إن هذه الخطوة الموفقة لقيت أرتياحاً لدى الطلاب وأولياء أمورهم وأشاد السميح بالعناية والرعاية التي تجدها هذه الفئة من الجهات المسؤولة.
كما تطرق إلى أسبوع الأصم العربي الذي اختتم مؤخراً وأقيم في الدول العربية وتخلله فعاليات شاملة منوعة وأمور أخرى تناولها السميح من خلال هذا اللقاء.
الدمج خطوة موفقة
استهل الأستاذ السميح حديثه عن دمج طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلاب الأسوياء فقال: حقيقة منذ أن تم تطبيق هذه الفكرة وهي تلقى نجاحاً وارتياحاً من قبل هؤلاء الطلاب وأولياء أمورهم ونحن نلمس ذلك من خلال معايشتنا للطلاب أثناء الدوام الدراسي وكل نهاية عام يتم إجراء عملية تقييميه لهذا الموضوع واستعراض كل شيء بحقه.
أسبوع الأصم العربي
فيما يتعلق بهذا الأسبوع فقد حرص قسم ذوي الاحتياجات الخاصة في الإدارة العامة للتربية والتعليم على تفعيل هذا الأسبوع والحث على المشاركة المميزة ونحن هنا في المدرسة المتوسطة الثانية بالرياض نفذنا العديد من الأنشطة منها مسابقات ولقاءات وندوات. ومنها اللقاء الذي شارك فيه المحرر الصحفي في جريدة الجزيرة (عبدالرحمن المصيبيح) وكان بعنوان (دور الإعلام في خدمة فئات الصم). كما شارك فيه الأستاذ فهد الصقير من المعهد المهني، والأستاذ عبدالعزيز التركماني أخصائي سمعيات، ومن ضمن تلك الفعاليات زيارة لمبنى برج التلفزيون وزيارة بعض الصحف المحلية وأجدها مناسبة طيبة لاقدم الشكر لمدير المدرسة المتوسطة الثانية الأستاذ سعد بن عثمان العثمان على دعمه واهتمامه وتوفير كافة احتياجات هذه الفئة الغالية من مجتمعنا وقد قامت وزارة الثقافة والإعلام بدور بارز ومميز نحو هذه الفئة.
دمجهم بالمجتمع من خلال اللقاءات والزيارات
وتطرق الأستاذ السميح إلى الأمور التي يحرصون على تحقيقها نحو هذه الفئة ودمجها مع المجتمع فقال هناك أمور عديدة نحرص على تنفيذها يأتي منها الزيارات واللقاءات والمشاركة في المسابقات.
ولقد لمسنا فرحة هؤلاء الطلاب بهذه الأنشطة وكانوا يطالبون بزيادتها لأنها أدخلت البهجة والسرور في نفوسهم وجعلتهم يشعرون بهذا الاهتمام والرعاية. أذكر من تلك المناسبات المهمة التي شارك فيها طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لهذا العام، الاحتفال باليوم الوطني في المدرسة، وزيارة معرض أضرار المخدرات في إدارة المخدرات، والمشاركة في بطولة تنس الطاولة والحصول على المركز الأول لطلاب التربية الخاصة في معهد النور النموذجي، والمشاركة في فعاليات كسوف الشمس بخيمة الأمانة بالملز، والمشاركة في مسابقة رمضانية بالمدرسة، واصدار مجلة الإبداع بالمدرسة، ويوم القلب العالمي (قلب للحياة) بالمدرسة، وخطة إخلاء طوارئ بالمدرسة، ومحاضرة بعنوان أضرار التدخين بالمدرسة، وتهنئة المدير السابق سعد المقيرن على تكريمه من ضمن المديرين المتميزين بمدارس الفيصلية الأهلية، ومهرجان الجنادرية بالمدرسة، وزيارة معرض الكتاب بمعارض الرياض، وزيارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية بمركز الهيئة شارع الخزان، وزيارة معرض أسبوع المرور الخليجي بمرور الرياض، وزيارة مستشفى قوى الأمن بالمستشفى، والقيام برحلة إلى عالم الثلج بعالم الثلج، وزيارة متوسطة المنهل بمتوسطة المنهل، وزيارة جريدة الرياض بجريدة الرياض، وزيارة مبنى التلفزيون بوزارة الثقافة والإعلام، وزيارة ثانوية اليمامة لطلاب الصف الثالث المتوسط لتهيئتهم للعام القادم بثانوية اليمامة.
(الجزيرة) تلتقي بالطلاب
هذا وقد التقت (الجزيرة) بعدد من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين عبروا عن سعادتهم وفرحتهم بالرعاية والعناية التي يجدونها وسألوا الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ويمتعهما بالصحة والعافية.
وقال هؤلاء الطلاب: لا شك أن هذا الاهتمام الذي نجده أسعدنا كثيراً وأدخل البهجة في نفوسنا وقال الطالب سعد مقعد شالح العتيبي: أولاً أشكركم على هذا اللقاء.. حقيقة منذ أن تم تنفيذ مشروع الدمج ونحن والحمد لله نمارس الدراسة بسعادة وارتياح والكل يتمنى ويقدر هذا الاهتمام، شكراً لإدارة المدرسة على اهتمامها وحرصها وأما فيما يخص الاختبارات فنحن على اتم استعداد ونسأل الله التوفيق للجميع. وقال الطالب عبدالإله أحمد نافع النافع: شكراً لكم على هذا اللقاء.. حقيقة الاهتمام بالطلاب ورعايتهم شيء رائع وأشكر القائمين على برامج التربية الخاصة وأتمنى التوفيق للجميع. أما الطالب أسامة العنزي فقال: شكراً لكم على هذا اللقاء، لا شك أن الجميع يقدر بالفخر والامتنان ما نجده من رعاية واهتمام ويعتبر مشروع الدمج من المشاريع الناجحة والموفقة وكذلك البرامج التي تنظم في المدرسة وكان آخرها المشاركة في أسبوع الأصم العربي، ورحب الطالب متعب عبدالله الحسين بهذا الاهتمام والتقدير وسأل الله له ولزملائه التوفيق والنجاح. وقال: إننا نستعد لاختبارات الفصل الدراسي الثاني.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:34
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif


مدرسة بنات بلا خدمات تفتح باب الخلاف بين تعليم مكة والأهالي



http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-05-19/Pictures/1905.nat.p9.n6.jpg
المدرسة كما تبدو من الخارج (تصوير: خالد الرحيلي)

مكة المكرمة: خالد الرحيلي
تسبب مبنى مدرسة البنات للمرحلتين المتوسطة والثانوية في قرية عين شمس التابعة لمنطقة مكة المكرمة والواقعة على بعد 35 كيلومترا شمال العاصمة المقدسة لسكان القرية في مشكلة بلا حل مع إدارة تعليم البنات بالمنطقة منذ بدء الدراسة فيه في أواخر شهر ذي القعدة من العام الماضي، لأنه على طريق صحراوي بعيد عن منازل القرية في منطقة هي أساسا مجرى سيل ما جعله بلا أي خدمات كما أن أهالي القرية يعانون من القلق على بناتهم في ذلك المبنى المنعزل، وقد رفعوا العديد من الطلبات والمناشدات إلى الجهات المعنية لإيجاد حل لهذه المشكلة وجاءت لجان قامت بجولات ثم غادرت وكتبت تقاريرها دون أن تقابل أحدا من المعنيين بالمشكلة وقد تبين أن هذه التقارير لم تتضمن أي حلول.
يقول نوار صويلح اللحياني من أعيان القرية "المشكلة ليست في مبنى المدرسة فقط وإنما في حاجة سكان القرية الحاليين إلى توفير الخدمات لهم وليس للأجيال المقبلة، لأن الخدمات المطلوبة مرتبطة بالمخطط الذي أنشئت فيه المدرسة وهو مخطط ترابي لابد له من 15 سنة على أقل تقدير حتى تتوفر فيه كافة الخدمات كالطرق المسفلتة والكهرباء والهاتف والجهاز الأمني.
وأضاف" لقد عرضنا على إدارة التعليم قطعة أرض داخل القرية وبين البيوت والمنازل وهي مناسبة لبناء مدرسة لبناتنا عليها لكن الإدارة رفضتها بحجة عدم وجود صك إثبات ملكيتها، وسبق أن أعطى السكان قطعة أرض للشؤون الصحية أقيم عليها مركز رعاية صحية وقطعة أخرى لتعليم البنين استخرج لها صك وبنيت مدرسة للبنين عليها، فلماذا تكون مدرسة البنات بعيدة وفي هذا المكان، بينما المفروض أن تكون قريبة من المنازل لأنه من غير المعقول أن نترك بناتنا يمشين على أقدامهن في الحر والبرد على طرق ترابية يصعب السير عليها؟ حتى إننا صرنا نتصور أن تعليم البنات لا يهمه مصلحة الطالبات".
ويتساءل حامد محمد اللحياني عن الوضع حين تهطل الأمطار قائلا" تغمر السيول المنطقة والمدرسة تقع في مجرى السيل ما يعني تعرض بناتنا للخطر، ولو كانت المدرسة بين المنازل لا ضير فالجميع يمكنه المساعدة، كما أن غياب الرجال في أعمالهم خارج القرية في مكة المكرمة أو جدة يفاقم المشكلة أكثر، فلماذا لا تتم معالجة الخطر قبل وقوعه، وقد رفعنا برقيات وخطابات إلى مديرية الدفاع المدني إشعارا بالوضع باعتبار أننا نعيش في القرية ونعرف طبيعة المشكلات المحدقة بنا لأننا نعانيها ويقلقنا عدم توفر الخدمات في المكان المناسب".
وأوضح أن المدرسة تزود بالكهرباء عن طريق مولد ومع اشتداد الحرارة بالصيف تكثر أعطاله ما يضطر الطالبات قبل المعلمات لإحضار مراوح سعفية معهن لتحريك الهواء المحيط بهن في الفصول المغلقة لأنهن لا يستطعن الخروج إلى الفناء أو خارج المدرسة، حتى إن حارس المدرسة يعاني من انقطاع الكهرباء لأنه يضطر إلى إصلاح المولد وتأمين الوقود.
وعلق طارق اللحياني على الموضوع بقوله" كافة الخدمات التي ستوفر ستكون لخدمة المخطط الذي سوف ينشأ على أكتاف المدرسة، وهي حلول تقدمت بها إدارة التربية والتعليم لمعالجة الوضع الحالي مثل رصف الطريق البالغ طوله 2 كم وإنارته وتأمين الدوريات الأمنية، ولا أعتقد أن ذلك سيتحقق لأن المخطط وضع في مكان غير مناسب في مجرى للسيل لذلك لم يتخذ أهالي القرية هذه المنطقة سكنا لهم لأنهم أدرى بها من غيرهم.
من جهته قال مدير التربية والتعليم لتعليم البنات بالعاصمة المقدسة الدكتور عبد العزيز العقلا" هناك لجنة مكلفة باستلام الموقع ولجان أخرى عاينته وأوصت في تقريرها بأن المدرسة لا تبعد كثيرا عن المنازل، والمخطط إن لم يسكن الآن سوف يسكن في المستقبل، ولحرص الإدارة على الطالبات والمعلمات عينت حارسين للمدرسة من أجل توفير الرعاية الدائمة لهن فعند تكليف أحدهما بعمل خارجي يكون الآخر موجودا، إضافة إلى أن المهندسين أثبتوا أن المدرسة ليست في مجرى سيل كما يدعي الأهالي وهذا أثبتته لجان إمارة منطقة مكة المكرمة".
ونفى الدكتور العقلا ما ذكره الأهالي عن أرض بين المنازل قدمت لبناء المدرسة ورفضتها الإدارة مؤكدا عدم وجود بديل للأرض التي بنيت عليها المدرسة وقد تم ذلك بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة وبعض الجهات الأخرى

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:36
برامج الدمج في السعودية وصلت إلى 2379 برنامجاً للتربية الخاصة

جدة: مسفر المليص
أوضح المشرف العام على التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم الدكتور ناصر علي الموسى أن هناك توسعا كبيرا في مجال صعوبات التعلم في المملكة، وقد بدأ التوسع عن طريق افتتاح أقسام في الجامعات السعودية لمسارات صعوبات التعلم، حيث وصل عدد أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية إلى حوالي 11 قسما، كثير منها يحتوي على مسارات لتخريج معلمين لصعوبات التعلم، مشيرا إلى أنه لم يكن في السابق سوى قسم واحد لتخريج معلمي صعوبات التعلم في جامعة الملك سعود، وأرجع هذا التوسع للنسب العالية لصعوبات التعلم بين الطلاب العاديين في المدارس العادية وكذلك لسهولة التعامل مع هذه الفئة. وبين أن الأمانة العامة لا تستطيع التعاقد من معلمي صعوبات تعلم من بلدان عربية لعدم وجود متخصصين في هذه البلدان، وهذا دافع كبير إلى فتح المزيد من الأقسام التي تختص بتخريج معلمي صعوبات تعلم. من جانب آخر أوضح الدكتور الموسى أن عدد برامج الدمج في المملكة وصل إلى 2379 برنامجا، وإن هناك توجها لفتح المزيد في ظل وجود اختصاصية من اليونسكو تفيد بأن حوالي 20% من الطلاب العاديين قد يحتاجون إلى خدمات التربية الخاصة وهذا لا يشمل الإعاقات الشديدة.وقال" هناك فئات كثيرة في مدارس التعليم العام تعاني من مشاكل وإعاقات خفية لا يعلم عنها أحد وبالتأكيد تشكل هذه الفئات عبئاً ثقيلاً على هذه المدارس وبين أن هذه الإعاقات مصدر للرسوب والتسرب وبالتالي يأتي دور التربية الخاصة في التدخل ووضع حد لهذه القضايا عن طريق تقديم خدماتها في المدارس العادية". وأضاف: "إن التربية الخاصة من الأساليب الفاعلة للتغلب على المشكلات التي يواجهها التعليم العام، وكثير من غير المتخصصين في التعليم العام لا يعرفون كيف يتعاملون معها فيما تهتم التربية الخاصة في الوقت الحالي بشكل كبير بالإعاقات الخفية والخفيفة التي كانت في السابق لا تقدم لديها أي خدمات وكان التركيز في الماضي على الإعاقات ذات الصبغة الطبية".

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:37
[COLO[R="Blue"]طالب طب يشغل أعلى منصب طلابي في الجامعات السعودية
عبود: حلول خلاقة لمشكلات الجامعيين ونشر ثقافة الحوار الإيجابي[/COLOR]


الدمام: غازي عاشور
احتل طالب في كلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز أعلى منصب يشغله طالب في الجامعات السعودية في الوقت الراهن،وذلك عقب تعينه أميناً عاماً للمجلس الاستشاري الطلاب الذي أقرته الجامعة مؤخراً بعد عامين من تأسيسه.
واعتبر الأمين العام للمجلس الاستشاري الطلابي لشؤون الطلاب (SAC) في جامعة الملك عبدالعزيز الطالب عادل أحمد عبود نفسه خادماً للمجلس الذي آمنت الجامعة بدوره "ووثقت بي لأتولى أمانته"، مضيفاً "ولا يخالجني شك بأنني سأتلقى كريم المؤزارة من مدير الجامعة وعميد شؤون الطلاب، وأنا في نهاية الأمر أؤمن أن الطالب والطالبة هما حجر الزاوية يجب أن نعمل من أجلهما بكل إخلاص، ومن الضروري أن نؤصل فيهما الولاء للكيان الذي ينتمان إليه، لأنه هو الوسيلة المثلى لتطويع الشخصية الشابة"،مؤكداً على أنه لن يتحقق هذا الأمر إلا بالتعامل مع العديد من التحديات التي يواجهانها بصورة يومية، راجياً أن يكون للمجلس دور في تجاوزها بمساندة مسؤولي الجامعة وتوجيههم ، نافياً اعتداده بالسبق إلى المنصب بقدر ما يعتد بالأداء الفعال عند توليه.
وأوضح عبود لـ"الوطن"، في أول حديث له عقب تعيينه، أن المجلس يقوم بطيف من المهام ويحقق حزمة من الأهداف ، على رأسها نشره ثقافة الحوار وممارسة العمل الديموقراطي على كافة المستويات، كما أنه يمنح أعضاءه الحق في تقديم الحلول الخلاقة للمشكلات القائمة في المجتمع الجامعي ، فضلاً عن توليه إيصال نبض هذا المجتمع وغربلة أفكاره وتطوير الصالح منها ، كما أنه من خلال أداء هذه الأدوار يصنع من أعضائه قادة وصناع قرار، مؤكداً أن المجلس يعد أنموذجاً للمجالس التمثيلية في الأنظمة المتحضرة.
يذكر أن الأمين العام للمجلس من الأعضاء المؤسسين لمركز الموهوبين بالجامعة ومستشار سابق في الملتقى العلمي لموهوبي المملكة والخليج ، كما يتولى منصب المدير التنفيذي لمؤسسة مجتمع مدني تتخذ من المركز الطبي الدولي مقراً لها. وهو عضو ناشط في العديد من المنظمات المحلية والدولية وعضو في الاتحاد الدولي للشباب (WYA). وله العديد من الآراء والمقالات
والبحوث المنشورة في مجالات تنمية المجتمعات الشابة وترقية كفاءة الحياة للشباب.
وكانت "الوطن" قد حصلت على ملامح للهيكل التنظيمي للمجلس والذي تجري حالياً مراجعة لوائحه استعداداً لإقراره، حيث يتكون الهيكل الإداري للمجلس من 3 تشكيلات تنظيمية، على رأسها الهيئة الإدارية وتشمل 4 مناصب هي رئيس المجلس يشغله مدير الجامعة، فيما يكون عميد شؤون الطلاب نائباً للرئيس، فيما خصصت الأمانة العامة للمجلس للطلاب، كما تضمن الهيئة الإدارية منصب مدير إداري يشغله أحد منسوبي الجامعة.
ومن المتوقع أن يحدث هذا المجلس تحركاً إيجابياً في تطوير العمل الطلابي في الجامعة التي عرفت بتعدد مواهب طلابها واختلاف متطلباتهم ، فضلاً عن الدور المتوقع أن يلعبه المجلس في تكوين قناة تواصلية مع طلاب الجامعات الأخرى سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:39
دمج مواد اللغة العربية والاجتماعيات في مادة واحدة بنفس الحصص
تطبيق مشروع تطوير المناهج الدراسية في 40 مدرسة بـ 5 مناطق العام المقبل



الهفوف: عدنان الغزال
أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي الدكتور محمد بن سعد العصيمي أنه سيتم خلال العام الدراسي المقبل التطبيق الأولي في مناهج "المشروع الشامل لتطوير المناهج الدراسية" في 40 مدرسة في 5 مناطق تعليمية هي مكة المكرمة والرياض وجدة والقصيم والمنطقة الشرقية، مشيراً إلى أن التطبيق الأولي سيكون مخصصاً لثلاثة صفوف دراسية هي الصف الأول والرابع الابتدائيان والأول متوسط، وسيستمر تطبيق المشروع في الأعوام المقبلة تدريجياً بشكل أوسع في صفوف ومدارس ومناطق ومحافظات تعليمية أخرى، مبيناً أن المشروع يهدف إلى الاستجابة لتطلعات القائمين على العمل في الميدان التربوي في جوانب التفكير والارتباط بشكل أكبر في الحياة اليومية، بالإضافة إلى خدمة جوانب المادة العلمية واستراتيجيات التدريس، والتركيز على المتعلم النشط.
وقال خلال لقائه بالقيادات التربوية والمشرفين التربويين في إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الأحساء، صباح أمس في مقر مدرسة الأمير سعود بن نايف الابتدائية في حي محاسن في الهفوف، بحضور مدير إدارة التربية والتعليم للبنين في المحافظة أحمد بن محمد بالغنيم، إن فريقاً مؤهلاً من التربويين والتربويات في الرياض قام بإعداد تطوير مناهج العلوم الإسلامية، وفريقاً آخر من مكة المكرمة وجدة قام بإعداد مناهج اللغة العربية والتربية الفنية، وفريقاً من القصيم قام بإعداد مناهج الاجتماعيات، وفريقاً قام بإعداد مواد تقنية الحاسب الآلي من المنطقة الشرقية، وفريقاً من كلية التربية البدنية في الرياض قام بإعداد مناهج التربية البدنية، وفريقاً من الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات في منطقة الرياض قام بإعداد مناهج التربية الأسرية، وتكليف بيوت خبرة عالمية لتطوير مناهج الرياضيات والعلوم.
وأشار إلى أن آلية المشروع في الخطة الدراسية تشير إلى دمج مواد اللغة العربية، بحيث تدرس كل مواد اللغة العربية في مادة واحدة بنفس العدد من الحصص المقررة لها، وكذلك الأمر بالنسبة لمواد التاريخ والجغرافيا والوطنية سيتم دمجها في مادة واحدة تحت مسمى الاجتماعيات، مؤكداً أنه سيتم خلال العام المقبل تطبيق التقويم المستمر في الصف الرابع الابتدائي، وتم إعداد المهارات المتعلقة بمناهج الصف الرابع الابتدائي بالتعاون مع المناطق التعليمية، وذلك بتأييد التقارير الواردة من الإدارات التعليمية للبنين والبنات في تطبيقه، مضيفاً أن التعليم الثانوي الجديد الذي يجري حالياً تطبيقه في نحو 42 مدرسة ثانوية بنين و بنات مناصفة في السعودية، يتصف بمحدودية مواده الدراسية.
وأكد انخفاض نسبة الأمية في السعودية، ووصلت إلى ما نسبته 17% ، وبلغ فيها نسبة الأمية لدى الذكور 8%، و20% لدى الإناث.
وأبان أن هناك دراسات مستفيضة في لجان وجهات الاختصاص في الوزارة لبحث إدراج مادة الحاسب الآلي في صفوف المرحلة المتوسطة، بالآلية المتبعة في تدريس مقررات الحاسب الآلي في صفوف المرحلة الثانوية، مبيناً أن الوزارة طلبت من الإدارات التعليمية في كافة المناطق والمحافظات رفع ملاحظاتهم عن برنامج تدريس الحاسب الآلي المطبق في الوقت الحالي في المدارس المتوسطة.
وأكد أن هناك فريقاً متخصصاً في الوزارة بينهم معلمون ومشرفون تربويون يبحثون في منهجية التربية الوطنية، والعمل على التركيز على المهارات السلوكية. ودعا جميع المشرفين بالتواصل مع قطاعات الوزارة في كل ما من شأنه خدمة العملية التربوية والتعليمية.
وأوضح أن لدى الوزارة مقترحات بإدراج تدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفين الرابع والخامس الابتدائيين، مبيناً أن ذلك يخضع للنظر في دراسته بعد تقويم نجاحه في الصف السادس، لافتاً إلى أن الإدارة العامة للإشراف التربوي تعكف حالياً بالتعاون مع الجهات المعنية في دراسة نموذج الأداء الوظيفي للمعلمين الحالي، والعمل على إعادة صياغة بنوده في ضوء نتائج الدراسة.
إلى ذلك ونـيـابـةً عـن نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد بن محمد المليص، حضر العصيمي مساء أول من أمس الحفل الختامي لإدارة التربية والتعليم للبنين بالأحساء، في قاعة الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ للأنشطة الثقافية التابعة لجامعة الملك فيصل.
وألقى مدير الإدارة أحمد بالغنيم كلمة بهذه المناسبة، ثم تم عرض للمسرحية الإنشادية (وهج الشموع)، وفي نهاية الحفل تم تكريم 25 إدارةً حكوميةً ومؤسسةً خاصة كانت لها مساهمات إيجابية في دعم أنشطة الإدارة، وكان العصيمي زار صباح أمس مدرسة مكة المكرمة الابتدائية بمناسبة حصولها على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء المتميز في فرع المدرسة، كما اطلع على برنامج المدارس الجاذبة في مدرسة الأمير سعود بن نايف الابتدائية، وزار مركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للجودة.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:40
يعيشون أسرى لهواجس أخطار السير والطرقات
طلاب الماجستير والدكتوراه يتطلعون لبدء برنامج الدراسات العليا بجامعة الطائف
الرقيب: طلاب الطائف لهم نصيب الأسد في مقاعد الدراسات العليا في الجامعات الأخرى


الطائف: طارق الثقفي
ينتظر أهالي الطائف، خاصة من لديهم شباب يعد دراسات عليا في جامعات مناطق أخرى بالسعودية، إقامة مشروع الدراسات العليا في جامعتهم التي نشأت مؤخراً، آملين سرعة إنشاء قسم لهذا النوع من الدراسات الذي يغني أبناءهم عن السفر والاغتراب في مناطق بعيدة، وما يتكبدونه بناءً على ذلك من مشقة ومتاعب، خاصة وأنهم لم يحصلوا على تفرغ من وزارة التربية والتعليم.
ويتساءلون: ماذا حصل لبرنامج الدراسات العليا؟ وما هي آلياته والخطط التي وضعت له ومتى سيرى النور؟ وما هي الأسس والأهداف التي تأمل عمادة الدراسات العليا تحقيقها؟ ولماذا تم تأخيره إلى هذا الوقت، حيث مضى على تأسيسها نحو 3 سنوات.
يقول سلطان الرقيب، وهو واحد من طلاب الدراسات العليا في مكة المكرمة، إنه استبشر كما استبشر أهل الطائف عندما أعلن المقام السامي فصل كلية التربية بالطائف عن جامعة أم القرى بمكة المكرمة واعتبار كلية التربية جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة الطائف. والطائف من المدن ذات الريادة في المملكة, وكانت وما زالت محل اهتمام ولاة الأمر, منذ نشأة الدولة السعودية، ولعل مدرسة دار التوحيد بالطائف خير شاهد على ذلك, فمن بين أركان هذه المدرسة وجنباتها عرفت البلاد كبار العلماء والمثقفين والأدباء الذين يشار إليهم بالبنان، والذين كانوا لبنة قوية في المجتمع وعاملاً مهماً وقوياً في تطور المجتمع ورقيه في كافة الجوانب، مضيفاً: أننا جميعاً توسمنا وما زلنا نتوسم أن تكمل جامعة الطائف المسيرة التي بدأتها مدارس دار التوحيد في تخريج الكفاءات الوطنية المدربة والمتسلحة بسلاح العلم القادرة على مساعدة ركب التطور والتقدم السريع الذي تشهده السعودية خاصة والعالم من حولنا عامة، ولعل أكبر معين في تخريج هذه الكفاءات هو وجود كلية للدراسات العليا في هذه الجامعة، والتي للأسف الشديد لم تر النور حتى الآن، حتى نحل مشاكل تتعلق بالدراسة خارج الطائف، من متاعب ومشاق والتعرض لأخطار الطرق خاصة بعد أن أغلق طريق الهدا.
أما طالب الماجستير بكلية التربية بجامعة أم القرى، خليل عائض الثقفي، فيؤكد أن نسبة أبناء الطائف في أقسام الدراسات العليا بجامعة أم القرى، ليست باليسيرة، ولا تقل عن 20-25% من مجموع الطلاب، وفي هذا تأكيد ودلالة على أهمية إيجاد برنامج للدراسات العليا بجامعة الطائف ليستوعب هذا العدد من طالبي العلم وللتيسير عليهم، ويأمل بعد أن أصبحت للطائف جامعة مستقلة أن يفتتح بها مثل هذه البرامج على نطاق واسع من التخصصات حتى ولو كانت مثل هذه البرامج بمقابل مادي أسوة بجامعة أم القرى، من باب التيسير على أبناء هذه المدينة ونواحيها المترامية الأطراف.
أما عبد الرحمن عابد الغريبي، فيوضح أن مطالبهم بتوفير دراسات عليا في جامعة الطائف مطلب عادل، ويستحقونه، حيث إن الطائف مدينة مليئة بالشباب الطموح، الذي يرغب في إكمال مسيرته العلمية، فما أن ينتهي الطالب الجامعي من دراسته إلا وتشتاق نفسه للدراسات العليا، ولكنه لا يجدها إلا في جامعات بعيدة عن الطائف، قد تكون في مكة المكرمة أو جدة أو الرياض. وما يزيد الطين بلة عندما يكون طريق الهدا مغلقاً لإجراء بعض التحسينات التي تستمر لبضع سنوات في بعض الأحيان، فيكون السبيل إلى مكة عن طريق السيل المزدحم المتخم بالشاحنات.
مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله بن عبدالله باناجة، كشف عن ظهور بوادر في خطة مجالس الكليات في جامعة الطائف لإقرار الدراسات العليا في جامعة الطائف بدءا من مطلع العام القادم، مشيراً إلى أنه تلقى برنامج كلية العلوم وينتظر برنامج كلية التربية، وهما الكليتان اللتان تستطيع الجامعة إقرار الدراسات العليا فيهما حالياً بخلاف الكليات الأخرى التي تم إنشاؤها أخيرا، ولا يمكن إقرار برامج الدراسات العليا بها قبل أن يتم تقييم مرحلة البكالوريوس التي ستمنحها مستقبلاً، مشيراً إلى أن كل قسم في كلية التربية وكلية العلوم سوف يقوم باعتماد البرامج الخاصة به ورفعها إلى مجلس الكلية وبعد اعتمادها من قبل مجلس الكلية يتم عرضها على مدير الجامعة لإحالتها إلى المجلس العلمي لاعتمادها، حيث يناقش هذه البرامج ومدى توافقها مع الأنظمة وعدد الساعات وأن تكون جميع البرامج مميزة وغير مكررة.
وأضاف باناجة أن الجامعة قامت بتعيين عميد للدراسات العليا منذ سنة ونصف تقريباً، حيث قام بتجهيز كافة النماذج والإعدادات بالإضافة إلى متابعة أوضاع المعيدين والمبتعثين.
كما أكملت العمادة الاستعدادات لكي تستطيع الكليات تقديم برامجها للدراسات العليا. وذكر باناجة أن قبول الطلاب والطالبات في مرحلة الدراسات العليا سيكون مع بداية العام القادم. وسوف تعلن الجامعة مستقبلا عن ذلك بعد إقرار المجلس العلمي للجامعة للبرامج المقدمة حالياً.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:41
بين التحصيلية والمباشرة والمقالية وحظوظ الغش والتخمين
تباين بين المعلمين والطلاب حول طبيعة وصياغة أسئلة النهائي

الرياض: محمد آل ماطر
يدور خلاف بين المعلمين والطلاب حول مستوى أسئلة الاختبارات النهائية، ففيما يقترح الطلاب على معلميهم أن تكون الأسئلة تحصيلية "صواب وخطأ", و"اختيار من متعدد"، يؤكد المعلمون أن المطالبين بذلك هم الطلاب الكسالى وأن الأساليب المقترحة من الطلاب مثل الأسئلة التحصيلية سهلة للغش وقد يجاب عنها عن طريق الحظ.
وكشف العديد من معلمي المدارس بمرحلتيها المتوسطة والثانوية، حقيقة أن هناك غالبية من الطلاب يطالبونهم، خاصة مع قرب الاختبارات النهائية للفصل الثاني، بوضع أسئلة سهلة تكمن سهولتها في الأسئلة "التحصيلية"، وتحديداً أسئلة تكون إجاباتها قائمة على :الصواب أو الخطأ"، أو قائمة على "الاختيار من متعدد" بعيداً عن الأسئلة المباشرة والمقالية، حيث يرونها تعجيزية وصعبة.
وبينوا أن هذه المطالب تأتي مبكراً، مع بداية اختبارات منتصف الفصل الدراسي، وتكون بإلحاح وتوسل، مؤكدين تقصيرهم في الإجابة إذا كانت الأسئلة مباشرة أو مقالية، وهذه المطالب في الغالب من الطلاب الكسالى.
وأرجع بعض المعلمين الأسباب وراء تلك المطالب، إلى كسل بعض الطلاب وعدم نشاطهم وحرصهم على التفوق كما كان في السابق، ولم يعد عند بعضهم قابلية للاستيعاب والمذاكرة لساعات طويلة.
وأضافوا أن الطالب يرى السهولة في الأسئلة القائمة على "الصواب والخطأ" وعلى "الاختيار من متعدد"، كون الإجابة أمامه وتحتاج إلى شيء من التفكير، وإذا صعب عليه شيء فربما يخدمه الحظ، أو الغش ويسهل ذلك في مثل تلك الأنواع من الأسئلة.
ويقول المعلم عبدالرحمن الغانم: هناك طلاب لا يبالون بالمشاركة داخل الفصل، بالإضافة إلى تقصيرهم في إحضار الواجبات والكتب طيلة الفصل الدراسي، وعند قرب اختبارات منتصف الفصل، واختبارات نهاية الفصل الدراسي تكثر التوسلات والمطالبة بتسهيل الأسئلة والاكتفاء بوضع أسئلة "صواب وخطأ" و"اختيار من متعدد".
وعلل المعلم هضيبان الدوسري أسباب مطالبة الطلاب وحرصهم على هذه الأنواع من الأسئلة، بأن هناك فئة كبيرة أو الغالبية من الطلاب لم يعد عندهم الرغبة في المذاكرة لساعات طويلة، أو بذل مجهود في المذاكرة، وهذه الأنواع من الأسئلة التحصيلة تعطي الطالب فرصة للإجابة إما بالتفكير أو بالحظ، أو بالغش.
ويوافقهم الرأي زميلهم محمد الشهراني بقوله: التوسلات والمطالبات موجودة بوضع أسئلة "اختبارات تحصيلية"، والسبب في رأي الطلاب عند سؤالهم عن ذلك أنها سهلة وواضحة على عكس الأسئلة المباشرة والمقالية.
وثبت للشهراني حقيقة هذا المطالب عند إعادة اختبار منتصف الفصل، فوضع فقرات "صواب وخطأ"، و"اختيار من متعدد"، في الاختبار الشهري، بالإضافة إلى فقرات من الأسئلة المباشرة المقالية، فكانت إجابات الطلاب ذوي المستوى الضعيف عالية في الفقرات الأولى والعجز عن الإجابة في الفقرات الثانية، والتي كانت من نوع أسئلة مباشرة ومقالية، وأغلب من يقعون في ذلك هم الطلاب الكسالى.
مدير متوسطة الفتح بالنسيم عدنان السليمان قال: لابد على كل معلم، أن يضع أسئلة شاملة وكاملة، وتقيس مستويات الطلاب، ويدرك الفروقات الفردية بينهم، ويعد الأسئلة بكل موضوعية متناسبة مع الوقت المحدد.
وبين السليمان أن هناك لائحة معتمدة من الوزارة توجب على المعلم، أن تكون الأسئلة متنوعة، بحيث تشمل أسئلة مباشرة وأخرى تحصيلية.
واختتم السليمان بقوله إن الأسئلة التي تعتمد على "الصواب والخطأ" و"الاختيار من متعدد" فقط، تكون غير قياسية بشكل دقيق ولابد من التنويع في الأسئلة ومراعاة الشمولية المنهج.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:43
العلاقة بين الطرفين محكومة بذكريات المفتشين
المشرفون والمعلمون.. اتهامات متبادلة بالضعف والتقصير وتصيد الأخطاء

الطائف: طارق الثقفي
يشوب نوع من الغموض العلاقة بين المشرف التربوي والمعلم لأنها لم تعد ترتكز على آلية واضحة ومعطيات محددة، مما أوجد بينهما فجوة ليس باليسير إغلاقها، فالمشرف أصبح ضيفا غير مرغوب فيه في المدارس، لأنه الوريث الشرعي لإرث عظيم من الضغينة والشحناء اكتسبه من جيل المفتشين الذين كان عملهم مبنيا على الفوقية وتصيد أخطاء المعلمين، ولم يستطع أفراد الجيل الجديد من المشرفين الذين سعوا جاهدين لبناء جسور ود واحترام مع المعلمين ردم هذه الفجوة.
وللإجابة على أسئلة متداولة: لماذا يتكبر المشرف على المعلم ويلعب دور الوصي عليه ويطلب منه أشياء مستحيلة متناسيا أنه كان معلما؟ ولماذا يرفض المعلم تقبل التوجيه إذا كان لا يقوم بعملية التحضير اليومي ولا يحضر الوسائل التعليمية ولا يلتزم بالقوانين والأنظمة؟
"الوطن" طرحت هذا الموضوع على ذوي الاختصاص، فقال حميد بن عبدالحميد المنصوري معلم اللغة الإنجليزية بثانوية الفيصل: يجب أن تقوم العلاقة بين المشرف التربوي والمعلم على أساس من الاحترام والتقدير لعمل وجهد الطرفين والحرص على عدم تهميش أحدهما للآخر، وأن يتخلص الطرفان من النظرة السلبية التي عززها في الماضي من كان يسمى بالمفتش، ويقع على عاتق المشرفين التربويين الجهد الكبير في بناء علاقة تتعدى ما يسمى تصيد الأخطاء وتقوم على أساس تبادل ونقل الخبرات وتقبل وجهات النظر المختلفة التي تصب في مصلحة تطوير العمل الميداني، ويجب الاعتراف بهدر الكثير من الفرص بسبب سوء العلاقة وعدم التعاون بين المعلم والمشرف.
وأضاف: هناك كثير من الأعمال المشتركة التي من الممكن أن يقوم بها الطرفان في مجالات متعددة منها على سبيل المثال ابتكار الوسائل التعليمية وتطويرها ومحاولة تعميم الأفكار الجديدة والمفيدة، كما أن من الممكن أن يكون هناك لقاءات دورية لتبادل وجهات النظر في محتويات الكتب الدراسية، وأهم المراجع وإعداد الملاحق التي تسهم في إثراء الطالب والمعلم. ومن أهم الأمور التي يمكن أن يقوم بها المشرف إعداد دروس نموذجية يعرضها في مدارس مختلفة بحضور مجموعة من المعلمين، والمهم عدم تناسي المشرفين الصعوبات والمشاكل التي كانوا يواجهونها كمعلمين والانقلاب عليها، وعدم التخلي عن موقعهم كهمزة وصل بين المعلمين في الميدان والمسؤولين في الوزارة والتعاون مع الجميع.
واعتبر المنصوري أن التعميم خطأ، مؤكدا وجود شريحة من المشرفين الأكفاء الذين غيروا الفكرة السلبية واستطاعوا خلق جو إيجابي يقوم على تحفيز المعلمين على مزيد من العمل والعطاء.
وقال مدير مركز الإشراف التربوي بغرب الطائف، علي بن حجر الغامدي: المشرف التربوي مهمته الإشراف على سير العمل التربوي والتعليمي في الميدان من خلال عملية شورية تعاونية تسودها علاقة جيدة بينه وبين العاملين في الإشراف التربوي والميدان من أجل تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية، ولا أتفق كثيرا مع القول بوجود علاقة شائكة ومتوترة بين المعلم والمشرف، وقد تكون هناك حالات لها أسبابها نتيجة إقحام المشرف التربوي في أعمال لا تتماشى مع مهامه، لكن المعلم والمشرف يعملان في ميدان واحد وعلى كل منهما مهام وواجبات ولا مجال للمشرف التربوي الذي يتم اختياره من الميدان ومن زملاء المعلم أن يكلف المعلم بما لا يطيقه، وكثير من المعلمين يتقبلون توجيهات المشرف بصدر رحب وقلة من يتضجر منها.
ونفى الغامدي أن تكون هناك فجوة بينهما لأن لكل منهما عملاً محدداً وموصفاً، ورأى أن الحل الأمثل هو الإدراك الجيد لمهام وأدوار ومسؤوليات من يشغل وظيفة تعليمية سواء كان مديراً أو مشرفاً أو معلماً أو مرشداً، وأن يكون منطلق العمل التربوي تطوير هذه المهام والمسؤوليات وفهم السياسة التعليمية للسعودية.
وأوضح مدير مركز الإشراف التربوي بحداد بني مالك، خلف الله الثقفي أن مهام الإشراف التربوي فنياً وإدارياً تقوم على أساليب إشرافية حديثة واستراتيجيات محددة للرقي بمستوى سير العملية التربوية والتعليمية في مدارسنا وتحسين مستوى الأداء ورصد المعوقات والعمل على تذليلها بوضع الحلول المناسبة لها عبر الدورات التدريبية، ونقل الخبرات بين المعلمين وتهيئة ومساندة المعلمين والإداريين الجدد وتزويدهم بالخبرات التي من شأنها مساعدتهم على أداء رسالتهم التربوية والتعليمية.
وأضاف: ما نلمسه في الميدان أن كثيراً من المعلمين ومديري المدارس يطلبون زيارة المشرف التربوي للمدرسة لقناعتهم بأهمية دوره في معالجة المشاكل.
ونفى الثقفي بدوره أن تكون هناك فجوة بين المعلمين والمشرف لأنهم أصبحوا أكثر وعيا بأهمية دور المشرف الذي يعنى بالعلاقات الإنسانية مع المعلمين ويعمل على توطيدها ومساندة المعلم على أرض الواقع، وقال: لا توجد أزمة بين المشرفين والمعلمين وإذا وجدت فهي حالات فردية لا ينبغي اعتبارها ظاهرة تستحق الدراسة والبحث.
أما معلم الكيمياء في ثانوية كلاخ بالطائف، عبد الرزاق الأزوري، فأكد أن الأنظمة الحديثة لوزارة التربية والتعليم أضعفت الدور الذي يقوم به المعلم في المؤسسة التربوية عبر تحجيم صلاحياته والوقوف في صف الطالب، إضافة إلى وجود المشرف التربوي للمادة الذي لا تمت اختصاصاته بأي صلة للعملية التعليمية التي أقطابها المعلم والطالب والمادة العلمية بعد أن هرب من خوض مجال التعليم واتجه إلى الإشراف ناسيا أن مهنته الأساسية هي معلم، ولا أنسى كلمة قالها أستاذ جامعي في إحدى محاضراته عندما كنت طالبا: إن غالبية من اتجه إلى العمل الإداري أو الإشراف كان في الأساس معلما فاشلا، والمشرف كانت له قبل عقود من الزمان هيبته ومكانته في المجتمع وكان يستحقها لأنه لم يكن يظلم أو يتعدى على تخصصات غيره، وكان هدفه الوحيد تحقيق نتائج مرجوة من العملية التربوية، وهذا ما تحقق بالفعل، فقد كانت النتائج مثلجة لكن في السنوات العشر الأخيرة أتى إلينا مشرفون همهم تصيد الأخطاء والبحث عنها في محاولة ساذجة للتشكيك في قدرة المعلم، وأن جهده خلال فصل كامل يهدم خلال حصة واحدة يحضرها المشرف، ناهيك عن النقد اللاذع لأسلوب المعلم داخل الفصل أو في واجبات الطلاب المنزلية وفي نقاشه معهم وتحضيره وفي أيضا أسئلة الاختبار.
وأضاف: أذكر هنا موقفين أحدهما يخص أسلوب المعلم في شرحه والآخر أسئلة الاختبار، إذ حضر ذات يوم مشرف لمادة العلوم إلى المدرسة وقام بزيارة لمعلمي العلوم ثم اجتمع بكل واحد على حدة، وقال له: إن أسلوبك يحتاج إلى تطوير وكان من الأحرى أن تفعل كذا وكذا، وحين التقى المعلمان بعد خروجه اكتشفا أن المشرف نصح كلا منهما بما كان يقوم به الآخر أثناء الحصة داخل الفصل.
واختتم الأزوري كلامه مناشدا وزارة التربية والتعليم بالتدخل لتقليص عدد المشرفين وتحديد عملهم وتحجيم صلاحياتهم.
وقال عبد الإله السواط: الهدف من الإشراف التربوي مساعدة المعلم على أداء دوره على أكمل وجه، وهذا لا يمكن أن يتم إلا عن طريق التعاون والتشاور بين كل من المعلم والمشرف التربوي عبر الثقة المتبادلة بين الطرفين والصراحة والشعور بالأمن والبعد عن التعالي، والمعلم الناجح هو الذي يفرح بزيارة المشرف التربوي للمدرسة ويعتبره صديقا يكشف له كل المشكلات التي يرغب في إيجاد الحل المناسب لها، ويبرز له كل تجربة ناجحة ليتم تقييمها والاستفادة منها، إلا أن المعلمين ذوي القدرات الضعيفة يرون أن المشرف التربوي ضيف غير مرغوب في زيارته لأنها ستكشف تقصيرهم وعدم رغبتهم في إتقان أعمالهم وأيضا غياب ما طرأ على دور المشرف التربوي من تغيرات من مفتش وموجه ومشرف عن أذهان الكثيرين واعتقادهم أن المشرف مازال يقوم بدور المفتش، كذلك ضعف مهارات الاتصال الفاعل لدى بعض المشرفين التربويين، ومحاولة بعض مديري المدارس خلق رهبة لدى المعلمين من المشرف التربوي.
وحدد السواط بعض الحلول في التوصيف الكامل لدور كل من يعمل في المجال التربوي وتعميم ذلك ليكون معلوما لدى الجميع، والحرص على توفر مهارات الاتصال الفاعل لدى المشرفين التربويين وتنمية الرقابة الذاتية لدى المعلمين بالحرص على إتقان العمل وأداء الأمانة على أكمل وجه، وعدم تكليف المشرفين التربويين بأعمال تخص المفتشين، وأخيرا الإعداد الجيد للمعلمين، خاصة فيما يتعلق بمجال تخصصهم

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:44
خلال اللقاء التربوي الأول لمشرفات الإدارة المدرسية
البندري: انخفاض شكاوى مديرات المدارس بنسبة 95% عن العام الماضي

الرياض: فداء البديوي
دعت مديرة إدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض الدكتورة البندري آل سعود مشرفات الإدارة المدرسية بالمراكز الإشرافية إلى أن يكن بقدر المسؤولية المناطة بهن، لما يلعبه دور المشرفة من أهمية في كونها المساندة الأولى لمديرة المدرسة التي يقع عليها عبء توجيه دفة المدرسة والنهوض بها لتحقيق الأهداف، مذكرة المشرفات بأن عليهن مسؤولية إعداد الشخصيات وتذليل الصعوبات التي تعترض العملية التعليمية، كما أكدت قلة تسجيل شكاوى مديرات المدارس هذه السنة بما يقارب 95% عن العام الماضي. جاء ذلك خلال انعقاد اللقاء التربوي الأول لمشرفات الإدارة المدرسية أول من أمس بإدارة الإشراف التربوي بمنطقة الرياض بحضور المساعدة للشؤون التعليمية موضي العذل، وما يقارب من 90 شخصية تربوية تعليمية من المساعدات بإدارة الإشراف التربوي والمساعدات بالمراكز الإشرافية ومشرفات الإدارة المدرسية بالمراكز الإشرافية ومديرات المدارس المشاركات في اللقاء.
في حين أكدت دلال العنقري في كلمة الإشراف الإداري أن التواصل مع العاملات للتأثير فيهن وما يتبع ذلك من تغييرات إنسانية وإدارية ومهنية مرغوبة هو الوظيفة الأهم للمشرفة التربوية، موضحة أن ذلك يعتمد على مهارات اتصالها - بعد توفيق الله - لنجاحها في مهمتها الإشرافية.
وكانت المشاركات في اللقاء قد ناقشن عدداً من المحاور حول العلاقات الأخوية، والتعليم الثانوي الجديد، والخطة بلا أهداف، وكاتبة بلا ورق، والتربية البيئية والتعليم الإلكتروني. واختتم اللقاء بتوزيع الشهادات للمشاركات واللجان المنظمة.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:46
معلم تربية فنية ينفذ مع طلابه أطول لوحة جدارية


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-05-19/Pictures/1905.MIS.P25.N1.jpg
اللوحة الجدارية خلال العمل على رسمها
جدة: أحمد ردة
قام معلم تربية فنية بإحدى مدارس جدة وبمعاونة عدد من طلابه بتصميم وتنفيذ لوحة جدارية صنفت على أنها الأطول في السعودية ضمن اللوحات التي نفذت حتى الآن.
وأوضح الفنان التشكيلي فهد خليف الغامدي أن الفكرة نشأت لديه عندما أبدى عدد من تلامذته بمدرسة أبي فراس الحمداني الحماس والرغبة في تنفيذ عمل جماعي مميز غير مسبوق يحاكي موروثات وعادات المجتمع السعودي بمختلف أطيافه في شتى المناطق من خلال عمل فني (جدارية) تصور تلك الموروثات.
وأضاف أن العمل بدأ على اللوحة بعد الحصول على الموافقة واستغرق العمل شهرين، حيث بلغ طولها عند الانتهاء منها أربعين مترا وتميزت هذه الجدارية عن غيرها بأنها متصلة بقطعة واحدة.
وقام مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبد الله الهويمل ومدير المدرسة التي نفذت العمل عبيد عامر المغربي بإهداء الجدارية لكلية إعداد المعلمين بجدة حيث أوضح عميد الكلية الدكتور حسن عائل أن العمل يعد متميزا وصنفه أساتذة قسم التربية الفنية بالكلية على أنه أطول لوحة جدارية.
وأكد معلم التربية الفنية والمشرف على الجدارية لـ"الوطن" أنه الآن وبعد نجاح الجدارية الأولى على مستوى المملكة بصدد الانتهاء من الترتيبات النهائية لتنفيذ أكبر جدارية على مستوى العالم حيث سيشارك فيها طلاب من جميع مدارس جدة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:52
http://www.alyaum.com/images/logo.gif



الرياض تستعد لاختبارات 250 ألف طالب بالثانوية

الرياض ـ اليوم

اكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان ان الجهات الامنية ورجال الامن يقومون بجهود مشكورة خلال فترة الاختبارات من خلال تواجد الدوريات الامنية والمرورية عند المدارس مشيرا الى ان تعليم الرياض قد طالب مؤخر ا بتكثيف هذا التواجد خصوصا عند المدارس الثانوية لحماية الطلاب من ضعاف النفوس ومنع الممارسات الخاطئة التي قد تحدث احيانا.
واوضج الدبيان ان تعليم الرياض سوف يسخر كافة امكاناته لتسيير اختبارات قرابة 250 الف طالب بيسر وسهولة منبها الاسر والأهالي الى اهمية توفير الاجواء المناسبة لابنائهم للمذاكرة داخل منازلهم وموضحا ان الادارة قامت بطباعة نشر (الاستذكار الجيد) وتوزيعها على جميع المدارس, كما تم عقد عدد من الدورات للمرشدين الطلابين من اجل توعية الطلاب باضرار المنبهات والسهر والتحذير من آفة المخدرات التي يروج لها بعض الاشرار في هذا الوقت من العام, واضاف الدبيان: لقد تمت مناقشة جميع هذه الامور مع مديري المدارس اضافة الى توزيع اطباء من الوحدات الصحية المدرسية على المجمعات التعليمية والمدارس الكبيرة لمواجهة اي طارىء قد يحصل اضافة الى تشكيل عدد من اللجان من اجل اجراء الاختبارات للمساجين والمرضى المنومين في المستشفيات ممن لا يستطيعون الحضور الى المدارس بسبب الحالة المرضية ويرغبون في تأدية الامتحانات.
واوضح الدبيان ان الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) سوف تبذل جهدها لاعلان نتائج الثانوية العامة لقرابة 39 الف طالب دون تأخير مثنيا على كفاءة القائمين على مركز اختبارات الثانوية العامة ومقدرتهم على ذلك بإذن الله.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:53
تكريم 41 طالبة في مسابقات تحفيظ القرآن الكريم بالجبيل

الجبيل - عطية الزهراني

قامت مندوبية التربية والتعليم في الجبيل ممثلة بوحدة التربية الإسلامية يوم أمس الأول بتنظيم برنامج لتكريم الطالبات المشاركات في مسابقة الأمير سلطان بن سلمان لتحفيظ القرآن الكريم والفائزات في مسابقات حفظ كتاب الله على مستوى المنطقة الشرقية والمحافظة لعام 1426هـ- 1427هـ في المدرسة الابتدائية الخامسة عشرة في الجبيل الصناعية وذلك بحضور عدد من منسوبات تعليم محافظة الجبيل، وبلغ عدد الطالبات الفائزات اللاتي تمّ تكريمهن 41 طالبة من مختلف المراحل.
وبدئ البرنامج بكلمة مندوب التربية والتعليم عبدالعزيز بن سعد الخالدي حيث أثنى على اهتمام ولاة الأمر ومدير تعليم المنطقة الشرقية لتشجيع الفتيات على حفظ كتاب الله.
تلى ذلك كلمة مديرة وحدة التربية الإسلامية سارة المنصوري والتي شكرت مديرات المدارس وأمهات الطالبات ومشرفات المصليات في المدارس.
وبينت مشرفة مصلى مدرسة رياض الهدى لتحفيظ القرآن الكريم في الجبيل أسماء المقيط ضرورة استغلال المصليات في المدارس لتكون إحدى الوسائل المُعينة على تقديم حصص مادة القرآن الكريم للطالبات.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:54
التربية تطالب بترشيح المعلمين لدبلوم القراءات

تبوك - فائز التمامي

طلبت وزارة التربية والتعليم من جميع الادارات التعليمية بمناطق المملكة ترشيح معلمين للالتحاق بالدبلوم العالي للقراءات والذي سينظم في كلية المعلمين في مكة المكرمة والرياض مع بداية العام الدراسي المقبل.
وحددت الوزارة شروط الترشيح التي تشمل: ان يكون المرشح سعوديا، وان يجتاز مقابلة التوعية الاسلامية والا يكون المرشح من خريجي الجامعة الاسلامية قسم القرآن والدراسات الاسلامية وألا يكون من خريجي جامعة ام القرى قسم القراءات، والا يكون المرشح سبق له ان اخذ دبلوما في القراءات، وأن يعمل بعد اجتيازه الدبلوم ثلاث سنوات في نفس الادارة المرشح منها، كما يشترط ان يكون المرشح من معلمي التربية الاسلامية والقرآن الكريم.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:55
تفويض الإدارات التعليمية بالتخطيط للنشاط الفني

الخبر ـ حمدان سفر


أوضح رئيس قسم التربية الفنية بوزارة التربية والتعليم جهاد زين العابدين ان المرحلة الحالية هي مرحلة تحول للنشاط الفني المهني ومرحلة جديدة للتخطيط.
وقال زين العابدين: ان ادارات التربية والتعليم بالمملكة قادرة على ان تخطط بنفسها لبرامج النشاط الفني بما يتواءم مع البيئة الجغرافية ووفقا لرغبات الطلاب وميولهم حيث كانت الوزارة التي تتولى التخطيط للبرامج التي تنفذ في الادارات التعليمية، ويوجد 42 ادارة تعليمة تنفذ نفس البرامج المخطط لها، والان ستقوم الـ42 ادارة تعليمية بالتخطيط بمعزل من الوزارة بمختلف المسميات والمجالات التشغيلية وهذا مكسب للطلاب بحد ذاته.
وذكر زين العابدين ان الوضع الجديد محاولة للاقتراب من مهمة الوزارة في التشريع ووضع الاستراتيجيات العامة التي تحدد سير الانشطة الفنية.
جاء ذلك خلال حفل التكريم الذي اقامته ادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية - ممثلة في النشاط الفني - للفائزين بمسابقة التربية الفنية بالمملكة بفندق الهوليدي ان بشاطىء نصف القمر بالخبر مساء أمس الأول حيث اشتمل الحفل على كلمة ترحيبية بالمشرفين وتكريم مدير النشاط الفني بالوزارة سابقا عبدالمحسن الشدوخي وكذلك تكريم رئيس قسم التربية الفنية بالوزارة سعد المسعري وتسليم كل ادارة تربية وتعليم بنين وبنات جوائز الفائزين فيها، وذلك من قبل رئيس قسم التربية الفنية بالوزارة جهاد زين العابدين، ومدير شئون الطلاب بادارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فهد السلوم، وكانت المسابقة تحت عنوان "الوطن في عيون اطفالنا" لدورتها الخامسة.

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:57
الثانوية الثالثة للبنات بالدمام تخرج دفعة جديدة

اليوم - الدمام

احتفلت مدرسة الثانوية الثالثة للبنات بالدمام بتخرج دفعة العام الدراسي 26/1427هـ من طالبات المدرسة.
وكرمت مديرة المدرسة فوزية العويد الطالبات المتفوقات في الدفعة وقدمت لهن جوائز وحثتهن على الحفاظ على مستواهن العلمي في المراحل التعليمية المقبلة وتمنت لهن التوفيق والنجاح. أشرف على تنظيم الحفل كل من الاستاذة فاتن الدوسري والاستاذة ليلى الربيع والاستاذة بدرية الفرج وكان لجهدهن الاثر البالغ في اظهار الحفل بشكل مشرف يتفق مع اهمية المناسبة



والابتدائية الثانية للبنات بعفيف تختتم أنشطتها اللاصفية

نورة العتيبي - عفيف

نظمت المدرسة الابتدائية الثانية للبنات بعفيف مؤخرا حفلها الختامي للنشاط اللاصفي للعام 1426/1427هـ بحضور المشرفات هند المطوع وامل الثقفي ومديرة المدرسة حصة الراشد.
اشتمل الحفل على عدة فقرات شملت قصائد وكلمات توجيهية وفي ختام الحفل كرمت الراشد المعلمات المتميزات والطالبات المتفوقات

ابو شذا الغامدي
19-05-2006, 11:58
اختبارات الكفايات للوظائف التعليمية تنطلق غدا بالشرقية
اليوم - الدمام

تنطلق غدا السبت اختبارات الكفايات التعليمية للمرشحين للوظائف التعليمية بالمنطقة الشرقية والبالغ عددهم 2500 متقدم ولمدة خمسة ايام حتى الاربعاء القادم بمدرسة المعتصم بالله المتوسطة بالدمام. واوضح مدير ادارة الاشراف التربوي بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية علي الزهراني ان الاختبار التحريري يبدأ من الساعة 7.30 وحتى الثانية عشر لمدة خمسة ايام ويستهدف خريجي الجامعات من الكليات التربوية وكليات المعلمين الذين لم يسبق لهم دخول اختبارات الكفايات. وسيتم اجراء المقابلات للجميع من الذين ادوا اختبار الكفايات الحالي او المرات السابقة اعتبارا من 1427/5/1هـ وحتى 1427/5/25هـ في مدرسة سعود بن جلوي المتوسطة بالمزروعية بالدمام.
وحددت الادارة مواعيد الاختبارات للعام الدراسي 1428/1427هـ.