المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم أخبار التعليم لهذا اليوم السبت 16 شعبان 1427 هـ 09 سبتمبر 2006م


ابومحمد
09-09-2006, 05:43
.,f:

على بركة الله تعالى نبدأ

أخبار التعليم لهذ اليوم


http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif

ابومحمد
09-09-2006, 05:46
مشددين على ضمان البداية الجادة
تعليما بنين وبنات الزلفي يكملان استعداداتهما للعام الدراسي الجديد

* الزلفي - أحمد الدويش:
تستقبل مدارس البنات في محافظة الزلفي اليوم السبت أكثر من (10000) طالبة في جميع مراحلها الابتدائية والمتوسطة والثانوية وكلية المعلمات.
أوضح ذلك مدير إدارة التربية والتعليم للبنات الأستاذ حمد بن محمد المدعج، وقال: إن الإدارة قد أنهت استعداداتها وتهيئة جميع المدارس لاستقبال الطالبات مع أول أيام العام الدراسي الجديد الذي يتوافق اليوم اذ تم توزيع المقررات الدراسية على المدارس وتوجيه أكثر من (211) معلمة في جميع التخصصات منهن (31) معلمة بوظائف رسمية على المستوى الأول و(180) معلمة على بند محو الأمية وتوزيعهن على المدارس في مختلف المراحل الدراسية، كما تم الانتهاء من أعمال الصيانة والترميم في بعض المدارس الحكومية.
وأضاف المدعج أنه تم التأكيد عل جميع مديرات المدارس بعمل جميع الإجراءات اللازمة لبداية جادة لعام جديد وتوزيع الجداول الدراسية على المعلمات، وقد تم تكليف المشرفات التربويات بعمل جولات على جميع المدارس للتأكد من سير الدراسة مع بداية العام وإعداد التقارير اللازمة عنها. ودعا المدعج جميع منسوبات المدارس والهيئات الإدارية والتعليمية إلى بذل جهودهن لما فيه خدمة العملية التعليمية والتربوية.
وتشرف إدارة التربية والتعليم للبنات على أكثر من (70) مدرسة بجميع مراحلها الدراسية (ابتدائي ومتوسط وثانوي) وتعليم الكبيرات والمعهد المهني وفصول التربية الخاصة ومدارس رياض الأطفال، بالإضافة إلى كلية التربية للمعلمات.
ومن جهة أخرى قال مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة الزلفي الأستاذ حمد بن منصور العمران إن إدارته قد أكملت استعداداتها لاستقبال ستة آلاف طالب في 42 مدرسة.
وأشار مدير التربية والتعليم إلى تسديد احتياج جميع المدارس في مراحل التعليم المختلفة من المعلمين، وتوزيع المقررات الدراسية والمقاعد والتجهيزات التقنية والمكتبية، واستكمال جميع أعمال الصيانة والترميم والتأهيل التي شرعت الإدارة في تنفيذها خلال الإجازة الصيفية في عدد من المباني والمنشآت التعليمية، موضحاً أنه قد تم الانتهاء من توجيه (190) معلماً إلى مدارسهم من المنقولين للمحافظة هذا العام، وكذلك المعينون الجدد والمتعاقدون. وشدد العمران في هذا الصدد على أن تقوم إدارات المدارس بتوزيع جداولها في وقت مبكر؛ وذلك لضمان البداية الجادة مع أول يوم دراسي، وكشف مدير التربية والتعليم عن إعداد الإدارة لمشروع استقبال الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي الذي من شأنه التهيئة النفسية للطلاب الجدد وإيلافهم الجو المدرسي من خلال أسلوب التدرج في الانصراف اليومي من المدرسة وإقامة المسابقات الترفيهية ولقاءات التعارف مع معلميهم إضافة إلى تعريفهم بمكونات المدرسة ومرافقها المختلفة، ويقوم على تنفيذ هذا البرنامج التربوي المرشدون الطلابيون في المدارس الابتدائية.

ابومحمد
09-09-2006, 05:47
اعتماد مقرات برامج التربية الخاصة بمحافظة المجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الأستاذ أحمد بن عبدالله العقيل وبناء على محضر اللجنة المشكلة اعتماد عدد من المدارس بالمحافظة لتكون مقراً لبرامج التربية الخاصة، وهي:
- ثانوية الملك عبدالله بن عبدالعزيز مقرا لبرنامج التربية الخاصة (فصل ثاني ثانوي) وذلك بنقل الفصل من المتوسطة الأولى بالمجمعة إلى مدرستكم.
- المتوسطة الأولى بالمجمعة مقراً لبرنامج فصول العوق السمعي للمرحلة المتوسطة (أول متوسط).
- مدرسة تحفيظ القرآن المتوسطة بالأرطاوية ومتوسطة الملك خالد بتمير مقراً لبرنامجي التربية الخاصة (فصل أول متوسط فكري).
- مدرسة أحمد الصانع الابتدائية مقراً لبعض فصول وبرامج التربية الخاصة (غرفة مصادر لصعوبات التعليم) وطلب مدير التعليم من مديري المدارس تهيئة المكان المناسب لتحقيق الهدف المنشود والوقوف مع معلم البرنامج في ذلك واعتماد افتتاح البرنامج من بداية العام الدراسي 1427- 1428هـ.

ابومحمد
09-09-2006, 05:47
برنامج تعليمي جديد بأكاديمية الملك فهد في لندن

* لندن - واس:
كشف عميد أكاديمية الملك فهد في لندن الدكتور خالد بن صالح الظاهري عن عزم الأكاديمية -لأول مرة- خلال العام الدراسي الجديد 1427- 1428هـ العمل بالمرحلة الانتقالية التعليمية لتطبيق برنامج - البكالوريا الدولية- على طلاب الأكاديمية وذلك لتضمن البرنامج الكثير من المزايا التي تساهم في تحسين قدرات الطلاب الذهنية والمهارية مع المحافظة على هوية المنهج السعودي وثوابته الثقافية والوطنية.. وتركيزه على فهم الآخر والحوار معه في ظل الاحترام المتبادل.
وقال الظاهري بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد: إن أكاديمية الملك فهد في لندن تسعى لجعل العملية التربوية ملامسة للاحتياجات الأساسية للطلبة من مهارات تعليمية ومعلومات يمكن ربطها بحياة الطالب قدّر الإمكان من خلال البرامج التدريبية للمعلمين ليأخذوا بأيدي الطلبة لتنمية وعيهم وفكرهم فضلاً عن تطوير المهارات البحثية التي يحتاجها الطالب للحصول على المعلومة بدلاً من الاعتماد على مهارة التلقين والحفظ فقط.
وأضاف أن هذا البرنامج سيتم البدء في تطبيقيه على مراحل تجريبية تمتد من 18 شهر إلى 24 شهر للمراحل التعليمية المختلفة في الأكاديمية.
وبيّن عميد أكاديمية الملك فهد في لندن أن هذا البرنامج من البرامج الدولية المعترف فيه في الجامعات العالمية، مؤكداً أن بعض الجهات أصدرت تقارير تعطى لخريج هذا البرنامح أفضلية في القبول.
وقال: إنه يمكن للطالب عند تخرجه من الأكاديمية الالتحاق فوراً للدراسة في أي جامعة بالعالم دون الحاجة للمرور بمرحلة التعليم الأولى التي تستغرق سنة قبل الدخول في الجامعة لتعليم اللغة الإنجليزية.. إذ إن الطالب من خلال هذا البرنامج يدرس جميع المناهج باللغة الإنجليزية ماعدا مناهج اللغة العربية والدين.
وأكد الدكتور الظاهري أن أكاديمية الملك فهد تتطلع إلى أن تصبح واجهة مشرقة للمملكة العربية السعودية التي تبنت إنشائها عام 1405 هـ-1985م، وذلك بتطوير الأساليب الحديثة في التعليم والمناهج وفق خطط تربوية متطورة.
وأشار أيضاً إلى أن الأكاديمية تسعى إلى استخدام التعليم الإلكتروني والوسائل التعليمية الحديثة وتدريب المعلمين والمعلمات عليها.. بالإضافة إلى تفعيل التواصل مع المدارس البريطانية والمجتمع البريطاني ودعوة أولياء الأمور إلى مزيد من المشاركة والتعاون في خدمة وتوعية أبنائنا وبناتنا.
ودعا عميد أكاديمية الملك فهد أبناءه الطلبة والطالبات إلى التحلي بأخلاق الدين الإسلامي الحنيف والاجتهاد في العلم حتى يكونوا نماذج ناجحة وسفراء متميزين لبلادهم في شتّى المجالات.. وأن يعملوا على تنمية مهاراتهم ومواهبهم والتمتع بالأخلاق الحميدة التي ارشدنا لها ديننا الحنيف في التعامل مع الآخرين.

ابومحمد
09-09-2006, 05:47
تعليم القصيم يبدع في إحياء ليلة التفوق بمؤتمر الموهبة

* جدة - بندر الرشودي:
أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ صالح بن عبدالله التويجري أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة يجسد حجم اهتمام القيادة بدعم مسيرة الموهوبين والارتقاء بها نحو آفاق التميز والإبداع.جاء ذلك في المقدمة التي افتتح بها ورقة العمل التي قدمها في ثنايا المؤتمر، مسلطاً الضوء على تجربة تربوية فريدة نبعت من خياله منذ ثلاثين عاماً وحولها إلى حقيقة واقعة بعد أن تولى قيادة تعليم القصيم، بمباركة من سمو أمير القصيم، ودعم وزارة التربية والتعليم، ليصبح مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة الصرح التربوي الفريد على مستوى المملكة الذي يحتضن المتفوقين من الصف الخامس حتى الثالث الثانوي؛ كما تطرق التويجري إلى رؤية المجمع ورسالته التي يضطلع بها، وأهدافه التي ينشد تحقيقها، مختتماً حديثه بالإشارة إلى مخرجات التجربة خلال السنوات الماضية التي يأتي من أبرزها التصاعد الكبير في مستوى الطلاب وتوجه نسبة كبيرة منهم إلى كليات حيوية وهامة كالطب والهندسة وغيرها، مؤكداً على أن الطموح يكمن في تحويل المجمع إلى أكاديمية متخصصة تعنى بالمتوفقين وتدعم الوهبة.
من جهة أخرى أبدع تعليم القصيم في إحياء ليلة التفوق والإبداع بحضور معالي وزير التربية والتعليم حيث رسم طلاب مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة لوحات جميلة للطالب المتميز علماً وحديثاً، وتوج ذلك مدير إدارة رعاية الموهوبين بالمنطقة الأستاذ محمد بن سليمان الضالع، بأسلوبه الفكاهي المتميز.
يُشار إلى أن الليلة تضمنت عرض فيلم وثائقي لأنشطة وبرامج المجمع، إضافة إلى فقرات أخرى كالحوار الجميل بين بعض طلاب المجمع وبين الدكتور عبدالله النافع ومدير تعليم القصيم ومدير مركز رعاية الموهوبين بالقصيم الأستاذ أحمد الرشودي، الذي دارت رحاه حول تجربة رعاية التفوق. كما حظيت الفقرات الأخرى بمشاركات طلاب المجمع في الإنشاد والشعر وغيره.

ابومحمد
09-09-2006, 05:48
توزيع الكتب الدراسية على الطلاب والطالبات بنظام المجموعات لأول مرة

http://www.al-jazirah.com/277512/ln.jpg
* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
انتهت وزارة التربية والتعليم من تحديث مواد الأحياء والكيمياء للصف الثاني ثانوي وتقويم كتب العلوم الشرعية للصف الرابع والخامس والسادس.. وسوف يتم إدخال مادة الحاسب الآلي وفق منهج جديد في الصف الأول من المرحلة الثانوية للبنات شاملة للأقراص المدمجة.. وقد انتهت الوزارة كذلك من مراجعة الكتب المطورة في اللغة العربية للمرحلة المتوسطة وكتاب اللغة الإنجليزية للصف الثالث متوسط.
هذا وقد حرصت الوزارة هذا العام على تقديم مواد تعليمية فيها تكامل بين المعارف والمهارات في ضوء الكفايات المعروفة وعلى توظيف التقنية الحديثة وعدم الاغراق في التفصيلات وذلك من خلال التطوير الشامل للمناهج وكذلك التطوير الحالي الذي يتم بالمراجعة قبل الطباعة الدورية للكتب الدراسية.
وتطبق الوزارة نظاماً جديداً في توزيع الكتب الدراسية على الطلاب والطالبات هذا العام بنظام المجموعات حيث ستغلف جميع كتب الفصل الدراسي الأول في مجموعة واحدة وتسلم للطالبة وهذا يختلف عن النظام السابق في التوزيع خلال الأعوام الماضية وسيؤدي هذا إلى تقليل الهدر التعليمي.
وقد تم إيصال جميع المقررات الدراسية لجميع إدارات التربية والتعليم في مناطق ومحافظات المملكة وسلمت بالفعل للمدارس قبل عودة المعلمات الشهر الماضي.
من جهة أخرى تنظم الوزارة برنامج الأسبوع التمهيدي في جميع مدارسها الابتدائية للطلاب المستجدين في الصف الأول ابتدائي الذي سيشمل على فعاليات وبرامج متنوعة وتقديم الحلوى والبالونات وتوزيع البطاقات عليهم وتعريفهم بالمدرسة ومرافقها والبرنامج اليومي.. وقد بدأ الأسبوع التجهيزي قبل بدء الدراسة لمدة ثلاثة أيام أما اليومان الآخران فسيكونان في اليوم الأول والثاني من بدء الدراسة الرسمي حيث سينتهي يوم الأحد القادم، ويهدف هذا البرنامج إلى تخفيف شعور الطلاب والطالبات المستجدات بالخوف وترغيب الأطفال في الجو المدرسي بشكل تدريجي وسيتم توزيع كتيبات إرشادية على أولياء الأمور لتحقيق الشراكة بين المنزل والمدرسة وتفعيل دور الأسرة في تهيئة الطالب للمدرسة.

ابومحمد
09-09-2006, 05:49
تشمل مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة والطائف
انطلاق المرحلة الثانية للحوار الوطني بعنوان (التعليم.. الواقع وسبل التطوير)

http://www.al-jazirah.com/277512/ln02.jpg
* الرياض - صالح العيد:
يستأنف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني لقاءاته الفكرية الحوارية مجددا، بعد توقف مؤقت خلال العطلة الصيفية، حيث تبدأ المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية الممهدة للقاء الوطني السادس: (التعليم: الواقع وسبل التطوير) يوم غد الأحد وتستمر لمدة أسبوع وتشمل مناطق نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة (الطائف)، ويشارك فيها عدد كبير من مختلف التخصصات، ومختلف شرائح المجتمع السعودي من الجنسين. وصرح أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بأن هذه المرحلة تأتي مواصلة للقاءات التحضيرية الممهدة للقاء الوطني السادس: (التعليم: الواقع وسبل التطوير) وتبعا للبرنامج الزمني المعد للمراحل المختلفة الخاصة بهذا اللقاء، كما تأتي هذه اللقاءات لتوسيع دائرة المشاركة المجتمعية في مناقشة قضايانا الوطنية خاصة وأن التعليم يهم كل أسرة وكل بيت، وهو من الأمور الحيوية في المجتمع السعودي المطروحة دائما للنقاش.
وأوضح ابن معمر أن النقاشات حول التعليم ستدور حول أربعة محاور تتمثل في:
- متطلبات النظام التعليمي، بما في ذلك السياسات والأهداف والخطط والمباني والتقنيات والتجهيزات المدرسية، إضافة إلى مصادر التمويل وآلياته.
- الممارسات والتطبيقات التعليمية، بما في ذلك أداء المعلم والمناهج وطرق التدريس والإدارة وأساليب التقويم وتحقيق الأمن الشامل للمدرسة.
- الشراكة بين النظام التعليمي والمجتمع، وما تتضمنه من تطوير العلاقة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المختلفة.
- نواتج النظام التعليمي وما يتضمنه ذلك من تقويم مستوى الخريجين في ضوء الأهداف العامة للتعليم، ومعايير الجودة ومتطلبات التنمية الشاملة.
وأكد معاليه على أن هذه اللقاءات التي سيشارك فيها عدد كبير من الاختصاصيين ومسؤولي التعليم العام والأهلي تهدف بالأساس إلى البحث عن قضايا التعليم ومتطلباته من جهة، وإلى صياغة بعض الاقتراحات التي قد تشكل أساسا لوضع سبل تطويرية للعملية التعليمية في بلادنا، تبعا لبعض الصيغ المطروحة للنقاش في هذه اللقاءات. وكشف ابن معمر إلى أن هناك خطة لتوسيع قاعدة الحوار وتأتي تزامنا مع عقد هذه اللقاءات تهدف إلى تفعيل الحوار على مستوى المدارس من خلال التركيز في نفس يوم اللقاء على نشر مفاهيم الحوار وآلياته داخل مدارس المنطقة، وسيكون هناك كلمة لمدير المدرسة خلال الطابور الصباحي لمناقشة مفهوم (التعليم: الواقع وسبل التطوير) وعن أهمية الحوار للفرد والمجتمع، وكلمة لمعلم التربية الاسلامية عن مفاهيم الحوار في الإسلام وكذلك تخصيص عشر دقائق في كل حصة دراسية للحديث عن أهمية الحوار ودوره في تطوير الفرد والمجتمع، واستضافة أحد المتخصصين أو علماء الشريعة للحديث عن مفاهيم الحوار وآدابه، وإقامة ورشة يديرها وكيل المدرسة عن أساليب تطوير التعليم، وتخصيص حصة الإنشاء للحديث والكتابة عن مفاهيم الحوار آدابه وفائدته (للفرد، والأسرة، والمجتمع).
كما أشار ابن معمر إلى إقامة لقاءات مفتوحة مع المعلمين والمعلمات ستعقد بنفس اليوم أيضا تحت عنوان (دور المعلم في نشر ثقافة الحوار)، وسيكون فيها لقاءان منفصلان للمعلمين والمعلمات في إدارات التربية والتعليم (بنين وبنات)، وفيها إبراز جهود المركز في نشر ثقافة الحوار وأهمية الحوار للمجتمع ودور المعلم والمعلمة في تحقيق هذه الرسالة السامية وكانت المرحلة الأولى لهذه اللقاءات التحضيرية قد عقدت خلال الفترة ما بين 8-16-4- 1427ه الموافق 6-14-5- 2006م وجرت بمناطق (الجوف، تبوك، الحدود الشمالية، القصيم، حائل، المدينة المنورة).

ابومحمد
09-09-2006, 05:49
جامعة نايف تنظم دورة إساءة استخدام تقنيات التصوير والطابعات الملونة

* الرياض - ماجد التويجري:
تبدأ اليوم السبت أعمال دورة إساءة استخدام تقنيات التصوير والطابعات الملونة التي تنظمها كلية علوم الأدلة الجنائية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في إطار برنامجها العلمي لعام 2006م في مقر الجامعة بالرياض خلال الفترة من 16 إلى 27 شعبان الجاري. وتهدف الدورة التي يستفيد منها منسوبو المختبرات الجنائية العربية القائمون على فحص المستندات والبطاقات الممغنطة ومراقبة قواعد المعلومات، تهدف إلى تدريب المشاركين على الوسائل والتقنيات الفنية المستخدمة في فحص الوثائق والمستندات التي يتم إصدارها عن طريق إساءة استخدام تقنيات التصوير الملون والطابعات الملونة لرفع مستوى كفاءتهم العلمية والفنية. ويغطي منهج الدورة جملة من الموضوعات المهمة، منها: التعريف بتقنيات التصوير الملون والطابعات الملونة وأنواع ماكينات التصوير الملون والطابعات الملونة ومميزات الوثائق المنتجة بالآت التصوير الملونة وأسس الفحص وعمليات المضاهاة وأنواع الحروف وطريقة الطباعة وأساليب الفحص المجهري بكاميرات الأشعة فوق البنفسجية والمضاهاة والمقارنة بين الألوان الطبيعية وألوان التصوير الملون والماسحات الضوئية وإساءة استخدامها في إنتاج الوثائق المزورة وتطبيقات على طرق فحص الوثائق المنتجة بالآت الطباعة الملونة كما في الحاسوب وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار سعي الجامعة لتطوير قدرات الأجهزة الأمنية العربية ورفع قدرات منتسبيها وتزويدهم بأحدث المستجدات العلمية في مجال تخصصاتهم.

ابومحمد
09-09-2006, 05:49
15 ألف طالب يتوجهون إلى مدارسهم وفي استقبالهم 1500 معلم بالمجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
توجه اليوم حوالي 15 ألف طالب إلى مدارسهم في مختلف مدارس محافظة المجمعة يستقبلهم حوالي 1500 معلم في كامل جاهزيتهم واستعدادهم، هذا وقد استكملت الإدارة استعداداتها للعام الدراسي الجديد في وقت مبكر.
ففي مجال الإدارة والتخطيط وبناء على ما تضمنته الخطة التشغيلية للسنة الثانية للإدارة فقد أعدت وحدة التخطيط والتطوير التربوي خطة إجرائية لبداية العام وتابعت تنفيذها وتقويمها، كما أعدت خطة إجرائية لتفعيل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم.
من جانبه عقد مجلس التربية والتعليم جلسته الأولى هذا العام اطمأن فيها على سير الاستعدادات للعام الجديد.
وفي مجال الطلاب تم تشكيل لجنة لقبول وتسجيل الطلاب مهمتها تسهيل توزيع الطلاب المستجدين وطالبي النقل على المدارس ما يؤدي إلى حسن استثمار إمكانات جميع المدارس واستيعاب جميع الطلاب، كما أعد قسم التوجيه والإرشاد برنامجا تربويا حافلا بالعديد من الأنشطة المتنوعة والهدايا لاستقبال الطلاب المستجدين خلال الأسبوع الأول من الدراسة.
وفي مجال المعلمين تم إجراء الحركة الداخلية للمعلمين كما تم إنهاء توجيه جميع المعلمين الجدد والمنقولين إلى مدارسهم وعلى الفور تم إخلاء طرف جميع المعلمين المنقولين إلى خارج المحافظة هذا وقد أعد قسم شؤون المعلمين حقيبة تعريفية وإثرائية تم تسليمها لجميع المعلمين الجدد هذا من جهة ومن جهة أخرى فقد انخرط أكثر من 1500 معلم ومشرف في برامج تدريبية أعدها قسم التدريب التربوي في مجال الكفايات العامة والخاصة مع تخصيض 15 برنامجا للتدريب على لائحة تقويم الطالب المعدلة ومن جانبه أيضا أعد الإشراف التربوي خطة لزيارات المشرفين للمدارس تهدف إلى الاطمئنان على سير الدراسة من أول يوم ومعالجة ما قد يوجد من الصعوبات والعوائق.
وفي مجال التجهيزات المدرسية والمقررات فقد تم التأكد من وصول جميع المقررات المدرسية إلى جميع مدارس المحافظة ولجميع المراحل مع نهاية الأسبوع الأول من عودة المعلمين للعام الدراسي 1427- 1428هـ كما تم تغطية احتياج جميع المدارس من الأثاث والتجهيزات المدرسية والوسائل التعليمية بنسبة90%.
وفي مجال المباني المدرسية فقد تم استثمار مبلغ 43.079.849 ريال في تأهيل وترميم المباني المدرسية وتم استلام (7) مبان مدرسية جديدة و(6) مبان مدرسية تحت التنفيذ وبناء ملاحق وفصول دراسية في خمسة مواقع، من جهة أخرى تم صيانة جميع المدارس البالغ عددها (82) مبنى وطرح 15 مبنى مدرسيا جديدا تمهيدا لترسيتها على إحدى المؤسسات الوطنية.

ابومحمد
09-09-2006, 05:50
مع بداية العام الدراسي الجديد يوم السبت المقبل
تعليم القصيم يستعد لاستقبال أكثر من 76 ألف طالب

* بريدة - صالح الشعيبي:
ينطلق السبت 16-8-1427هـ في كافة مناطق المملكة العام الدراسي الجديد 1427-1428هـ.. الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم تستقبل إطلالة العام الدراسي الجديد بالهمة والجدية والنشاط المكثف حيث جندت جميع إمكاناتها وكوادرها البشرية والتقنية لاستقبال أكثر من (76) ألف طالب هذا العام، فقد صرح المديرالعام للتربية والتعليم بالقصيم سعادة الأستاذ صالح بن عبد الله التويجري أن جهود إدارته انطلاقاً من مسؤولياتها وضعت جميع إمكاناتها على أهبة الاستعداد لانطلاق العام الدراسي الجديد والاستعدادات لدينا كالمعتاد تبدأ مع نهاية العام الدراسي المنصرم كل سنة، حيث يتم تدوين الملاحظات لتلافيها والعمل على متابعة وتنفيذ جميع الخطط التي تتساير مع عملية انطلاقة مميزة وبداية جادة تحقق تطلعات الجميع من مسؤولين وطلاب وأولياء أمور، ويستطرد التويجري بما أن الاستعدادات الآن مكتملة والإمكانات متهيئة فإن المتابعة الجادة للمدارس مع انطلاقة أول يوم من هذا العام وضعناها في أولوياتنا، وقد تم العمل والتأكيد على جميع المدارس بهذا الأمر بمتابعة من المشرفين التربويين للوقوف مع المدارس لتفعيل بداية جادة سليمة من جميع العقبات وبداية فعلية من أول يوم في هذا العام، وتوزيع الكتب الدراسية والقيام بالشرح من قبل المعلمين لطلابهم، وطمأن مديرعام تعليم القصيم الجميع بأن المقررات الدراسية وصلت لكافة المدارس وستسلم من أول يوم وحركة المعلمين الداخلية تم إنجازها، وسيباشر المعلمون الجدد والمنقولون مهامهم في مدارسهم مع اليوم الأول.
وفي الختام ذكر التويجري أن الإدارة سوف تعزز جولاتها للمدارس مع مطلع العام الدراسي الجديد، وسوف تكون هناك تقارير يومية مكثفة عن عمل المدارس في الأسبوع الأول للوقوف على كل الجوانب ومعالجة أوجه القصور إذا وجدت في بدايتها.
وتمنى التويجري لجميع الطلاب بداية عام دراسي موفق تكتمل فيه منظومة العمل التربوي والتعليمي وتحقيق هذه المتطلبات على أكمل وجه.
مساعد المدير العام للتربية والتعليم بالقصيم الأستاذ فهد الأحمد ذكر أن كل الخطط التي ترمي إلى بداية عام دراسي جاد من أول يوم قد استهدفت تفعيل جميع الكوادر التربوية والتعليمية، فعلى مستوى الإدارة العمل لم يتوقف من نهاية العام الدراسي السابق استعداداً لاستقبال عام دراسي جديد كان هذا العمل على قدم وساق في جميع أقسام الإدارة من خلال التنسيق والسير وفق خطط مدروسة فعلى مستوى شؤون المعلمين، كان هناك عمل مبكر لرفع الاحتياج وقد تم من أجل ذلك عمل جهد كبير حتى تم خروج الحركة للمعلمين وسد احتياج المنطقة.
وكذا الحال بالنسبة لجميع أقسام الإدارة كل حسب اختصاصه ومهامه حتى انتهت في الأخير منظومة الاستعداد على أكمل وجه مما يشير - بإذن الله - لبوادر كبيرة بانطلاقة عام دراسي ناجح.
إحصائية: هذا ويبلغ عدد المدارس في المنطقة في إحصائية للعام الدراسي 1426-1427هـ ما بين مدارس حكومية وأهلية وفي مختلف مراحل التعليم 654 مدرسة عدد فصولها 4085 وعدد طلابها أكثر من 76 ألف طالب فيما يبلغ عدد المعلمين 7228 ألف معلم.
المشاريع التعليمية: نتيجة لما توليه الدولة من عناية بالمشاريع التعليمية ممثلة بوزارة التربية والتعليم فإن عدد المباني الحكومية يبلغ )192) مبنى، أما المشاريع التي تحت التنفيذ فتبلغ (73) مبنى. وعدد المباني المعتمدة (65) مبنى حسب ما أشار إليه المهندس سليمان العلوي مدير إدارة المشاريع والصيانة بالإدارة العامة الذي أوضح أن عدد المباني المستأجرة بعد خصم المشاريع التي تحت التنفيذ والمعتمدة لهذا العام ستكون 18% علماً أن عدد المباني المستأجرة تبلغ (212) مدرسة.
الإشراف التربوي: أبان مدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم الأستاذ عبد العزيز بن صالح المحيسني أن الاستعدادات لبداية متميزة لعام دراسي فاعل تأتي من خلال الزيارات الإشرافية للمشرفين التربويين في الإدارة العامة ممثلة بالإشراف التربوي لرصد واقع الميدان.. وتم في إطار هذا الأمر إعداد استمارة معلومات أولية عن المدرسة تشمل أعداد الطلاب والفصول والمعلمين والتجهيزات المدرسية والكتب الدراسية.. وخلافها ومقدار الزيادة أو العجز ومعالجة الوضع من قبل الإدارات المعنية.
في اليوم الأول لبداية العام الدراسي والاطمئنان على التكامل التربوي والتعليمي والبداية الجادة، وإعداد تقرير دقيق عن اليوم الأول - إن شاء الله - وأشار المحيسني بأنه خلال عودة المعلمين أقيمت دورات في مركز التدريب، وفي مراكز الإشراف التربوي وبعض المدارس لتدريب المشرفين على بناء الخطة الإشرافية وإعداد الحقيبة التدريبية وصياغة التقارير، كما تم تدريب المشرفين والمديرين والمعلمين على لائحة تقويم الطالب الجديدة التي ستطبق هذا العام للصفوف العليا بدءاً من الصف الرابع.
شؤون الطلاب
الطالب المستهدف الأساسي في العملية التربوية والتعليمية، وكان لجهود إدارة شؤون الطلاب بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم دور بارز في ذلك الأستاذ خالد بن إبراهيم الضالع مدير إدارة شؤون الطلاب قال: إن جميع البرامج والتعاميم الخاصة ببداية الدوام الدراسي ونهايته وتعميم لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية لها وضرورة تطبيقها والالتزام بها بدءا من هذا العام، التأكيد على مديري المدارس بتوعية الطلاب وأولياء أمورهم بالخطوات الصحية لحمل الشنطة المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية وضرورة تطبيق الاشتراطات الصحية في المقاصف المدرسية، وكذلك تم تعميم النشرات والوسائل التعريفية والتثقيفية عن النقل المدرسي، وكذلك تم التأكيد على تنظيم آلية القبول والتسجيل في المدارس ومراعاة الطاقات الاستيعابية للمدارس وقرب سكن الطالب من المدرسة بما يسهم في تحقيق معطيات التربية والتعليم لتؤتي ثمارها على الوجه الأكمل.
شؤون المعلمين: المعلم هو المحور الأساسي في العملية التربوية والتعليمية إدارة شؤون المعلمين تظافرت جهودها، وكان عملها متواصلاً قائلاً صدرت حركة النقل الذي تم تهيئتها في وقت مبكر وشملت الكثير من المعلمين المنقولين داخلياً وأيضاً المعلمين المعينين الجدد.
الأستاذ عثمان العثمان مدير شؤون المعلمين أشار أنه تم تأمين كافة التخصصات من المعلمين وسد حاجة المدارس من ذلك.

ابومحمد
09-09-2006, 05:50
فيما تسلمت الإدارة مشروعين بأكثر من 7 ملايين
عودة أكثر من 15ألف طالبة بمدارس البنات بالدواسر والسليل

* وادي الدواسر - سعيد آل عيد:
ينتظم صباح اليوم (السبت) أكثر من (15) ألف طالبة على مقاعد الدراسة بمدارس البنات بمحافظتي وادي الدواسر والسليل لجميع المراحل بمدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، وذلك بعد التمتع بالإجازة الصيفية للعام الدراسي المنصرم 1426-1427هـ وسط استعدادات مبكرة بمتابعة مدير التربية والتعليم للبنات بوادي الدواسر/ سالم بن محمد الدوسري ومن ذلك تسليم جميع الكتب الدراسية للمدارس والانتهاء من صيانة المدارس وتوجيه المعلمات المشمولات بحركتي النقل الداخلي والخارجي. هذا وقد تسلمت الإدارة مشروع مجمع كمدة التعليمي بعد الانتهاء من تشييده بمبلغ وقدره (5.000.000) ريال ويتكون من ثلاثة أدوار، وكذلك مجمع القرعة آل عويسر وذلك بمبلغ (2.300.000) ريال ويتكون من دورين حيث ستبدأ الدراسة بهما اليوم.
ومن جانب آخر كشفت مديرة الإعلام التربوي بمكتب إشراف السليل/ ابتسام سالم أ، المكتبعقد عدة اجتماعات بمديريات المدارس برئاسة مديرة المكتب/ زيارة الدوسري والتي في إطار الاستعدادات للعام الدراسي 1427هـ-1428هـ حيث تناولت مناقشة مشاركة المدارس في اليوم الوطني وكذلك برامج الأسبوع التمهيدي ومناقشة التقويم المستمر.

ابومحمد
09-09-2006, 05:50
حركة نقل مديري ووكلاء المدارس بتبوك

* تبوك - ماجد العنزي - فايز العنزي:
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان الحركة السنوية لمديري ووكلاء مدارس منطقة تبوك للعام الدراسي 1427-1428هـ. وحث اللحيدان جميع المكلفين بقيادة المدارس في جميع المراحل المختلفة على أهمية استذكار سياسة التعليم في المملكة والتعريف بالأهداف الخاصة بكل مرحلة دراسية والتأكيد على أهمية عناية المدرسة بترسيخ الانتماء وروح الوطنية في نفوس أبنائنا الطلاب والاهتمام بالمعلم الجديد وتكريس انتمائه للمؤسسة التربوية. وفيما يلي يسر الجزيرة أن تنشر أسماء مديري المدارس ووكلائها المكلفين بقيادتها هذا العام وهي كالتالي: عبدالله علي الحربي - وكيل عباد بن بشر، إبراهيم عاشور أبو هاشم - وكيل حكيم بن حزام، حسين علي البلوي - وكيل جعفر الطيار، عادل حسين الحجيري - وكيل الرازي، محمد موسى الزهراني - وكيل خباب بن الأرت، نايف إبراهيم رضا - وكيل النعمان بن مقرن، عبدالرحمن سالم البلوي - وكيل الخالدية، مساعد حمود العنزي - وكيل زيد بن الخطاب، مسعد عبدالعزيز العنزي - وكيل خبيب بن عدي، عدنان حسن الردادي - وكيل الملك عبدالعزيز، سالم مهنا الجهني - وكيل صهيب بن صنان، خالد عقلا الخابور - وكيل الخالدية، جميل محمود مكي - وكيل سعد بن أبي وقاص، محمد عواد العطوي - وكيل ث الجزيرة، صالح سليمان العطوي - وكيل ث الجزيرة، عودة صياح البلوي - وكيل م أبي بكر الصديق، ضيف الله سليمان المحمدي - وكيل م رافع بن خديج، سلامة أحمد المعيقل - وكيل الزبير بن العوام، عبدالحميد سالم العجلان - وكيل ث حي النهضة المحدثة، عبدالسلام أحمد الجابر - وكيل ابتدائية الملك خالد بحقل، مطر شباط الفهيقي - وكيل السعودية بتيماء، محمد محيسن المسعودي - وكيل م + ث البدع، عادل علي الغامدي - وكيل ب + م الخليج وث مقنا، سالم عويدات الحمدي - وكيل معاذ بن جبل بالشبعان، عبدالله سالم الفايدي - وكيل ث حنظلة بن الربيع، سلامة بركة الفايدي - وكيل ث سلمة بن الأكوع بالحرة، عبدالله محمد الأسمري - مدير ث الجزيرة، عبدالله مطير العنزي - مدير ب الرازي، أحمد عبدالله العطوي - مدير م خبيب بن عدي، خالد عبدالرحمن القعير - مدير م المقداد بن عمرو، نايف مسعد العنزي - مدير م سعد بن عبادة بمجمع الأمير فهد، عبدالرحمن سليم اللاحم - مدير ب + م + ث ابن سيرين، فريد حسن خضير - مدير ث قرطبة بمجمع الأمير فهد، أحمد علي القرني - مدير م العليا المحدثة، فهد عبدالرحمن البلوي - مدير م البئر، عبدالهادي جبر العطوي - مدير ب الخالدية، فايز سليم البلوي - مدير م عبدالرحمن الداخل، عطا الله محمد العطوي - مدير ب + م + ث شقري، عايد سليمان العطوي - مدير ب + م رحيب، سعد مشرف العمري - مدير مدرسة علقان، مسلم سلمان المسعودي - مدير تحفيظ القرآن الكريم بالبدع، محمد سالم القرعاني - مدير ب + م سراقة بن مالك، عبدالله عبيد العدياني - مدير ب + م + ث المويلح، قاسم مساعد العتيبي - مدير بئر صدر، عويض عواد السليلمي - مدير القعقاع بن عمرو، سالم علي العرادي - مدير ب عمر بن الخطاب، احمد عودة العمراني - مدير تحفيظ القرآن الكريم بحقل، سالم مبارك العميري - مدير مدرسة الوادي الجديد، صالح ناصر النصار - مدير مدرسة المحمدية الابتدائية، حسين خلف الربيعة - مدير ب مخطط الصفا المحدثة، محمد حمد الصايل - مدير مدرسة العسافية، عبدالعزيز سالم الحبيشي - مدير حذيفة بن اليمان والشيحة، ناير فالح القزي - مدير ثانوية الشدخ، سلامة فرج البلوي - مدير شرحبيل بن حسنة، محمد سليمان الشامان - مدير م أبي عبيدة بن الجراح، منصور محمد أبو هاشم - مدير ب الأندلس الأهلية، علي حسن معشي - مدير ث الشمالية الأهلية، عارف حسن جنيد - مدير ب زيد بن أسلم، فواز مبارك العنزي - مدير ب موسى بن نصير، يوسف معوض الجهني - مدير م الحارث بن أوس، محمد محسن الجهني - مدير ب أنجال تبوك الأهلية، سليم محمد الغيثي - مدير ب عدي بن حاتم، سليمان سويلم الحويطي - مدير ب حي الصفر المحدثة، بدر خليل الجابر - مدير ب عروقان ووادي السعلوة، عبدالحميد دحيلان الحمدي - مدير ث المحدثة بالشرقي، صالح حميد الحمدي - مدير م معاذ بن جبل، محمد عيد الحجوري - مدير ب الشيخ محمد بن عبدالوهاب، لطفي أحمد أبوبكر - مدير بن ابن القيم، محمد راشد الرشندي - مدير ب عبدالله بن عمر، راشد محسن المسعودي - مدير ب سهيل بن عمرو، سليمان محمد العمراني - مدير م الوليد بن عبادة، حسن سليمان العمراني - مدير م حقل، نايف خالد العايد - مدير م سهل بن سعد، أحمد إبراهيم المسعودي - مدير ب أبي محجن الثقفي.

ابومحمد
09-09-2006, 05:51
اللواء المغربي يوجه بمتابعة وسائل السلامة بنقل المعلمات

* حائل - مفرح العمعوم:
وجه قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء سعد المغربي إدارت القوات الخاصة لأمن الطرق بمناطق المملكة بتعميد جميع الدوريات الخارجية المتواجدة على الطرق الخارجية لمدن المملكة لمتابعة سيارات نقل المعلمات والطالبات ومدى توفر وسائل النقل وتطبيق النظام على هذه السيارات حيث يشترط الحصول على رخصة نقل المعلمات والطالبات بالإضافة إلى عمر السائق وهو من الشروط لمزاولة تلك المهنة.
الجدير بالذكر أن الهدف من هذه الحملة هو حصر تلك المهمة على الحاصلين على التصاريح اللازمة والقضاء على ظاهرة نقل المعلمات ممن لا تتوفر فيهم الشروط اللازمة وسوف تبدأ هذه الحملة صباح يوم غد السبت وتأتي هذه الحملة بسبب كثرة حوادث المعلمات والطالبات على الطرق الخارجية والتي تربط المدن والقرى.

ابومحمد
09-09-2006, 05:51
ترشيح 30 معلماً ومشرفاً لـ 4 برامج تدريبية في تعليم الأحساء

* الأحساء - زهير الغزال:
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم ترشيح نحو 30 معلماً ومشرفاً تربوياً لـ 4 برامج تدريبية مختلفة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجديد، والمرشحون هم:
أولاً: برنامج المشرفين التربويين للعام الدراسي المقبل وهم:
عادل بن مطلق قطيم العتيبي لحضور البرنامج المقرر عقده بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، عماد بن أحمد عبدالرحمن الجعفري لحضور البرنامج المقرر عقده بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض، ياسر بن عبداللطيف عبدالله الملا لحضور البرنامج المقرر عقده بكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
كما تم ترشيح 7 معلمين لحضور برنامج دبلوم مصادر التعلم المقرر عقده بكلية المعلمين في محافظة الأحساء، وهم:
عبدالرحمن بن أحمد عبداللطيف الموسى، عدنان بن صالح سلمان الحمد، أمير بن حسن المحمد صالح، يوسف بن حسن موسى الكويتي، محمد بن سعد محمد الدوسري، حسين بن عبدالله أحمد البراهيم، عبدالله بن عبدالرحمن عبدالله الخطيب.
كما تم اعتماد ترشيح 19 مديراً ووكيلاً لحضور برنامج مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كلية المعلمين بالأحساء:
آدم بن محمد فهد الجمعة، نبيل بن سعود سعد الفضلي، جاسم بن محمد أحمد الغريب، تركي بن أحمد عثمان التركي، مبارك بن هادي دواس العجمي، عمر بن عبدالله صالح الملحم، سامي بن محمد حمد الجعفرين عبدالله بن محمد صالح النعيم، عبدالله بن محمد عمر البنيان، عبدالله بن عبدالرحمن عبدالله العجمي، أحمد بن سلمان عبدالرحمن الصويغ، صالح بن محمد صالح الغريب، عبدالعزيز بن محمد عبداللطيف العرفج، محمد بن راشد محمد القحطاني، عبدالرحمن بن عبدالعزيز راجح الراجح، صلاح بن صالح سلمان الحمد، سليم بن علي محمد العباد، خالد بن محمد عبدالله النعيم، حمد بن راشد محمد المري.
كما تم ترشيح المشرف التربوي أحمد بن عبدالعزيز محمد الثنيان لحضور برنامج مشرفي المناهج المقرر عقده بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض.

ابومحمد
09-09-2006, 05:52
أبو رأس يعتمد أسماء المرشحين لبرنامج مديري المدارس

* الطائف - محمد خلف الفعر:
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد سعيد أبو رأس أسماء المرشحين لبرنامج مديري المدارس للفصل الدراسي الأول للعام 1427 - 1428هـ.وهم:
مديرو ووكلاء المدارس الابتدائية
حزمي كماح عمر السبيعي - مدير مدرسة الضرم الابتدائية، صالح محمد صالح الشمراني - مدير مدرسة الإمام النسائي، هلال بخيت معجب الزهراني - مدير مدرسة التربية الفكرية، عبد الرحمن أحمد ثعبان الثقفي - مدير مدرسة قيا الثانية، عبود محمد مبارك السبيعي - مدير مدرسة الإمام الترمذي، عبد الله محمد صلال البقمي - مدير مدرسة العصلة، فالح بجاد سويلم البقمي - مدير مدرسة عصماء، يوسف عوض سعيد النفيعي - مدير مدرسة العوصاء، سطام سعد عتيق النفيعي - مدير مدرسة صقر قريش، سلمان عبد الله صالح المالكي - وكيل مدرسة حواء، عطية بركات بركات المالكي - وكيل مدرسة بحبس، عوض الله عتيق عائض الثبيتي - وكيل مدرسة سفيان الثقفي، فهد باخت عازب القثامي - وكيل مدرسة ثقيف، طاهر حمد عواض السيالي - وكيل مدرسة الدار الحمراء، خالد زارع محمد الشهري - وكيل مدرسة خالد بن الوليد، حسن محمد مبارك الشلوي - وكيل مدرسة موسى بن نصير، عبد الله عيضة عواض الحارثي - وكيل مدرسة الثقافة، محمد راضي بديوي الحمياني - وكيل مدرسة أبو سعيد الخدري.
مديرو ووكلاء المدارس
المتوسطة والثانوية
سعيد ربحي عيسى نصار - مدير ثانوية القيروان، زياد سعد زياد البقمي - مدير ثانوية الحشرج، جمعان محمد عطية المالكي - مدير ثانوية السيل الكبير، خالد تركي غالب الذيابي - مدير مدرسة الموية الجديد، فهد حمود حسن العصيمي - مدير ثانوية الحفر، مصلح ناصر منقور البقمي - مدير ثانوية تربة، محيسن حسن عوض المالكي - مدير ثانوية قيا، علي دخيل الله شني الروقي - مدير ثانوية مقر شنيف، عبد الله شباب دغش البقمي - مدير ثانوية العرقين، فهد عواد معيض الثبيتي - وكيل ثانوية الأمير عبد الله، خالد محمد مستور الثبيتي - وكيل ثانوية الشفا، سالم طريخم عوض السواط - وكيل ثانوية حمزة بن عبد المطلب، عبد الله مسفر عبد الله الزهراني - وكيل ثانوية الإمام عاصم، سعد سعود شريم الوذيناني - وكيل ثانوية السديرة، عابد عيضة مسلم الثبيتي - وكيل ثانوية بقران، فهد جويبر عيد الجعيد - وكيل متوسطة أبي مججن الثقفي، عبد الرحمن أحمد علي عسيري - وكيل متوسطة ابن الأثير، تركي مسعود عويض الجعيد وكيل متوسطة الفاروق، حسن علي راجح عوض وكيل متوسطة هوازن.

ابومحمد
09-09-2006, 05:52
للمواطنات والمقيمات
كليات العلوم الصحية للبنات تفتح باب القبول في برامج التعليم الموازي

* ظلم - ياسر الروقي
صرح المشرف العام على الإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية بوزارة الصحة أ. د. خالد بن عبد المحسن الرشود أن التسجيل في برنامج التعليم الموازي في الكليات الصحية للبنات (وهي برامج مسائية موازية لبرامج الكلية الصباحية) ما زال مستمراً للمواطنات والمقيمات في كل من (الرياض - جدة - مكة المكرمة - الطائف - المدينة المنورة - أبها - عنيزة - نجران - بريدة) التي من المقرر أن تبدأ الدراسة فيها مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام 1427- 1428هـ.
ويشترط للقبول في برنامج التعليم الموازي أن تكون المتقدمة: حاصلة على شهادة الثانوية العامة (علوم طبيعية أو تطبيقية) بتقدير عام لا يقل عن (75%)، لم يمضِ على تخرجها أكثر من أربع سنوات (من خريجات العام الدراسي 1423-1424هـ وما بعد)، لا يتجاوز عمر المتقدمة (30) سنة، اجتياز المقابلة الشخصية.
وتبلغ كلفة الدراسة في الفصل الدراسي الواحد خمسة آلاف ريال. فعلى الراغبات بالالتحاق مراجعة أقرب كلية صحية للبنات للحصول على المزيد من التفاصيل.

ابومحمد
09-09-2006, 05:53
المحيميد ترأس الاجتماع الأول لميثاق أخلاقيات التعليم بشقراء

* شقراء - محمد عبد الله الحميضي:
ترأس مساعد مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة شقراء الأستاذ عبدالله عبد الرحمن المحيميد وبحضور الأستاذ عبد الرحمن بن عبد الله المنيع رئيس قسم الإشراف التربوي الاجتماع الأول لفريق عمل ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم وذلك بحضور رئيس الفريق الدكتور خالد بن عايش الحافي. وقد ألقى الأستاذ المحيميد كلمة بهذه المناسبة حث من خلالها المجتمعين على أهمية هذا الميثاق والعمل به في مجال العملية التربوية وأخلاقيات مهنة التعليم.
وقد توصل الفريق إلى عدة مقترحات بشأن وضع آليات مناسبة لتفعيل الميثاق والذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمعلم يوم الأربعاء 11-9-1427هـ .
وقال الدكتور خالد الحافي رئيس الفريق إن هناك تفعيلاً لهذا الميثاق سيتم تعميمه على كافة مدارس المحافظة للعمل به من قبل الجميع.

ابومحمد
09-09-2006, 05:53
عميدة القبول والتسجيل في كليات البنات:
استمرار التسجيل في دبلوم الحاسب الآلي بكليات المجتمع

صرحت الدكتورة نائلة بنت عبد الرحمن الديحان عميدة القبول والتسجيل في كليات البنات بأن التسجيل في كليات المجتمع للبنات ما زال مستمراً في محافظات المملكة حتى اكتمال الطاقة الاستيعابية للكليات. هذا ويشترط للقبول أن تكون الطالبة سعودية أو أمها سعودية، وألا يقل معدلها عن 60 في المئة في الثانوية العامة، وألا تكون حاصلة على مؤهل جامعي سابق.
وأشارت الدكتورة نائلة إلى أن كليات المجتمع تسعى جاهدة من خلال برامجها إلى تأهيل الطالبات علمياً وتقنياً بما يخدمهن في سوق العمل في مجالات البرمجة وتصميم صفحات الإنترنت والشبكات والتجارة الإلكترونية.
الجدير بالذكر أن برنامج الدبلوم مصنف على المرتبة السادسة لدى وزارة الخدمة المدنية، كما أشارت إلى أن عدد الطالبات الملتحقات بكليات المجتمع يزيد على ثمانية آلاف طالبة موزعات على مدن: المندق، وأبو عريش، ونجران، وأبها، وعرعر، وسكاكا، وطبرجل، والقطيف، والأحساء، وضرما، ورابغ، وحائل، وعقلة الصقور، ورابغ، والحناكية.
وحددت الدكتورة نائلة متطلبات القبول الفوري بإحضار أصل شهادة الثانوية العامة وصورة بطاقة الأحوال مع الأصل للمطابقة وشهادة حسن سيرة وسلوك والحضور الشخصي إلى مقر الكلية في المحافظة أو المدينة.

ابومحمد
09-09-2006, 05:53
انضمام ابتدائية مكة المكرمة بالأحساء لليونسكو

* الأحساء - زهير الغزال:
وافق نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص على انضمام مدرسة مكة المكرمة الابتدائية في مدينة المبرز التابعة لمحافظة الأحساء لشبكة مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو، وذلك ليتسنى لها الاستفادة من البرامج والأنشطة التي تنفذها اليونسكو في مجال التربية والتحسين المستمر لأدائها نتيجة لنظام الجودة الذي تعمل به، ولمواصلة مسيرتها في التميز من خلال الانضمام لهذه الشبكة، وتنتظر المدرسة تسليم استمارة طلب الانضمام للقسم المختص في اليونسكو بواسطة المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو بباريس لكي يتم موافاة المدرسة بشهادة الانضمام للشبكة المذكورة، ومما تجدر الإشارة إليه أن مدرسة مكة المكرمة الابتدائية سبق لها الفوز العام الماضي بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز.

ابومحمد
09-09-2006, 05:54
أسماء المرشحات في مفاضلة معلمات بند محو الأمية في منطقة الحدود الشمالية

* طريف - محمد راكد:
اعتمد مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية (بنات) الأستاذ نواف بن عبدالكريم السالم أسماء المعلمات المرشحات للتعاقد على بند محو الأمية في مدارس المنطقة لجميع التخصصات في الفترة الصباحية،
وذلك للعام الدراسي 1427 - 1428هـ، إذ خصص لمدينة عرعر (34) متعاقدة ولمندوبية رفحاء (224) متعاقدة، ولمندوبية طريف (57) متعاقدة، ولمندوبية العويقيلة (34) متعاقدة.
والمتعاقدات هن:
*******
أولاً: مدينة عرعر
تخصص تاريخ: عنيفة زهيد العنزي، مها غدير سنجار الشمري، هيفاء مران جبان العنزي، ربيعة عبدشديد الرويلي.
تخصص الجغرافيا: حمدة فرحان مرعيد العنزي، عيدة مفرح فزاز الرويلي، مزنة حسيكان كاسب العنزي، شوق جريد هلال العنزي.
تخصص إسلاميات: تركية مطر ذياب العنزي، سامية فنيش فرحان الصلبي، شريفة قاسم جبيلان العنزي، عنداء عويضة صلفيق العنزي، فاطمة محمد على الشمراني، مزيدة مدالله عواد الرويلي، منيرة مطلق ناجح العنزي، هلالة عسيلان مسعود العنزي.
تخصص رياض أطفال: تركية عبدالله دميثان الرويلي، شفية مجعوف سويد العنزي، منى غائب مزيد العنزي، نسرين محمد حمزة العلي، هيلة عواد مقاط الجوير.
تخصص الرياضيات: نفلا قاسم محمد العنزي، مها ملاح كليب الرويلي، مرام محمد حماد الرميح.
تخصص اللغة العربية: تهاني مخرفش مساعد الرشيدي، صخيف دحل ساري العنزي، ختمة كميان ملوح العنزي، جميلة كفش ناجي العنزي.
تخصص كيمياء: منيرة سليمان مزعل الحديدي، ندى عبدي صياح البلوي، نورة معاشي عواد الرويلي، الجازي لافي فالح الشراري، نوير فراج عقيل الشمري.
تخصص علم نفس: فضة مرفوع ناجد العنزي.
ثانياً: محافظة رفحاء
تخصص عربي: أفراح سيف سعود الخمعلي، أمان مرضي صالح العنزي، أمل مثقال موحان الشمري، بدرية محمد علي التويجري، جميلة بستان داوي الشمري، جوزاء نزال عودة الشمري، حمدة حباس راضي العنزي، حميدة رهيمان جزاع الشمري، حميدة طرقي معزي الشمري، حميدة مرعيد هزاع الشمري، رضية جضعان سمير العنزي، سلوى بحيل منوي الشمري، شومة نزال عودة الشمري، شيمة شامي مشعان الشمري، صخيف غريب دوخي العنزي، الطرقاء الخلاوي عطاء الشمري، طها فهد غالب السهلي، عشيبة مطر خالد الشمري، عمشاء مدرك عبدالله الرويلي، عنداء سالم عبيد العنزي، عنيفة مرضي شيال الشمري، فاطمة ناجي مشعل الشمري، فليحة بحل شوردي الشمري، فوزة فريح حاشم الشمري، مرزوقة الغاوي إبراهيم الشمري، مشاعل الريض خلف الشمري، منال بطي رحيل الخمعلي، منى فهيد زيد الحمود، منيرة ساكت عواد الشمري، منيفة حميد سنيد العنزي، منيفة نازل لافي الشمري، موضي قطم خليفة الشمري، ميثاء هاجد مشعان الشمري، هدى كايد الجعيب الشمري، وضحاء علي خليف الشمري.
تخصص رياضيات: أمل ثامر عبيد الشمري، ابتسام الحميدي جعيلان الشمري، تاضي سمير لينان الشمري، جوزاء عياد جلوي الشمري، خزنة هبتان دهيمان الشمري، رفعة فهد حويطان الشمري، سهام فرحان طارش الشمري، شيمة ناوي مكمي العنزي، ضحية صقر زعل العنزي، طفلة عيادة خلف الشمري، عفتاء خلاف فروان الشمري، فريحة مسلم صخيل الشمري، فوزية مطلق ناجع العنزي، قضيبة شامي راضي الشمري، مرزوقة جرمان ونيس الشمري، مريم صالح فلاح الحربي، منى عيادة خشبان الشمري، نايفة عيادة عيفان العنزي، نوال كامل جريبيع الشمري، نورة محمد هذال العنزي، وفاء خالد سالم العنزي.
اقتصاد منزلي: أمل لافي سالم الرويلي، بناء حسن فراج الشمري، حصة عبدالرحمن إبراهيم الأحمد، حمدة غربي راجي الشمري، حميدة جزاع خزيم الشمري، خزنة فهد عفران الشمري، خلود محمد صالح المحيميد، ذهيبة دريعي ساير الشمري، عايشة محمد عايد الشمري، فوزة شامان فريح الشمري، مريفة عرعر شداد الرويلي، مشاعل فهد حمدان الحربي، منيرة محمد عبدالعزيز الفريح، منيفة خليف عياد الشمري، منيفة عبدالله نغيمش الشمري، مها رجاء خالد العنزي، مها يحيى حمود الدرعان، نورة عبيد ياسر الشمري، نورة فالح حماد الأيداء، نوف فريح عبدالله العنزي، هديبة عصويد مناحي الشمري، وزفة مرضي مطر الشمري.
الحاسب الآلي: حمدة جزاع شبيب الشمري، سعاد ملوح عيفان العنزي، سهام محمد عواد العنزي، فريدة مطلق عواد الشمري، فهيدة قريطع رشيد العنزي، ملكة غنام عويد الشمري، منى فهيد دغيم الشمري، نجلاء سلامة عايد الشمري، هدى عبدالله حماد الأحيدب.
جغرافيا: زهية فريح شخران العنزي، شومة عقيل جديع الشمري، عجايب علي جزاء المطيري، فايزة الهوري بريكان الشمري، قمرة مرضي بحل الشمري، ليلى محمد حسن عبدالله، مريم شافي مضحي الشمري، مطيرة رمثان زيد الشمري، مها ربيع عايد الشمري، مها عبيد عجاج العنزي، نورة رمثان زيد الشمري، نورة زومان دعسان الشمري، وضحاء جزاع شبيب الشمري.
تاريخ: أمل مناور حوران العنزي، تهاني فريح فياض الشمري، سلمى كياد سعود الشمري، عزيزة هادي سويلم الشمري، كملة مسلم نهابة الظفيري، مريم عايد صنيتان الشمري، مشاعل جزاع مطيران الشمري، مشعاء مرضي معاشي الشمري، منيرة إبراهيم منذر العنزي، مها الليفي ونس الشمري، وزنة سعود مسهوج الشمري.
فيزياء: نوف حبتر مونس الشمري.
كيمياء: فوزية مطر عبك الشمري، حمدة خلف أحمد الشمري.
دراسات إسلامية: أمل عايد مناور العنزي، بدرية صنيدح بعيجان الغنامي، بدرية عقلا عيد الخمعلي، بسمة بطي رحيل الخمعلي، تهاني خليفة منيزل الشمري، الجوهرة رجاء رحيم العنزي، حضيرية حمود مبارك الشمري، حميدة دغيم حماد الشمري، دلال فرج سالم الشمري، دلة حمد حزل الشمري، سفيرة عبدالله رميح الشمري، سمراء طايب مجزع الشمري، ضحية دهيمان عقيل الشمري، عنداء سعود جزع الشمري، العنود راشد شامان الشمري، عنود عطيش لبيدان الشمري، فوزية راضي خزيم الشمري، فيضة متعب جفران الشمري، لطيفة قعيميل غازي الشمري، لطيفة محمد مخلف الشمري، ليلى عبداللطيف إبراهيم الرويجح، مديحة نمش خليف العنزي، مشعة مرضي مطر الشمري، منى رغيلان ضبعان الشمري، منى عودة طلاع الشمري، منيرة فرحان هريسان العنزي، منيفة عامش غازي الشمري، موضي نزهان دحام الشمري، ندية عايد خلف الشمري، نشمية كايد الجعيب الشمري، نواش حمود فروان الشمري، نوف عاشق حمد الشمري، هند ملواح مزيد الشمري، وضحى مرضي شيال الشمري.
رياض أطفال: ختيمة عواد لافي الشمري، حصة عثمان عبدالعزيز الفريح، مزنة جعيثن عوض الشمري.
إنجليزي: أعلاهن عبيد ملهي الشمري، أمل ذويب مملوح العنزي، أميرة مطلق جفران الشمري، البندري محمد راجي البقعاوي، الجازي محمد مفرح الحربي، حنان سعد سليمان البلوي، سامية محمد قنان العنزي، فايزة بهيدر حماد الشمري، ماجدة مبارك فهيد البقعاوي، مغيضة بتال وادي الحربي، منى محمد طراد الشمري.
أحياء: بشرى مطر وادي الشمري، حنان محمد عبدالرحمن المزيد، رقية صالح خلف العنزي، سارة شايش خلف الشمري، شاهة قاسم طراد الشمري، شعاع معيض منزل الرشيدي، شفية رمضان فرحان العنزي، صيتة راشد شامان الشمري، عايشة حمدان عبدالله المطيري، عقيلة مطلق ناجع العنزي، عهود ملوح هندي العنزي، فايزة خلف جبل الشمري، منال ضبيان سمير العنزي، منى جلوي فهد العنزي، مها مطر لولاس الشمري، نجاة سليمان نعيس الشمري، نورة عايش عبدالله العنزي، هلالة ودي جزال العنزي، واجد خليف طوقان العنزي، وضحى خلاف فروان الشمري.
دبلوم معهد: بدرية مبارك حمد المري، ترفة سليم سعود الشمري، حشمة الادهم راضي الشمري، حميدة جمعة غثيث العنزي، حميدة عايد قنيفذ العنزي، خزنة غربي صعب الشمري، خلفة وازن نغيمش الشمري، دلال عودة فلاح الشمري، سعاد أحمد راشد الشمري، سعيدة باتل حامد العنزي، سميرة عقلا عوض الشمري، شريفة حمد حمدان الشمري، شقحاء عبدالله عقيل الشمري، صلفة فرج رجعان الشمري، طفلة نواف خلف الشمري، عذراء خليفة خزعل الشمري، عزيزة محيلان محمد الشمري، عفراء مطني بنيان الجميلي، عميشاء عقيل سطام الشمري، عنيفة خوذي راجي السعدي، غالية حبيتر مونس الشمري، فضة محمد نايف الشمري، فوزية عبدالله حسن الهزاني، لفية دهيمان عقيل الشمري، مشاعل عايد معزي الشمري، مطيرة حمد رديني السعدي، مطيرة وسمي مطر الشمري، منال محمد مخلف الشمري، منيرة عقيل عقلا الشمري، منيرة وادي عميشان الشمري، مها رافع عزم العنزي، مهية عودة طلاع الشمري، نجاح فرحان فياض الشمري، نورة شبرم عناد الشمري، نوف خليف غدير الشمري، نوير عواد صلفيق الشمري، هلاء دخيل دويل الشمري، هياء قاسم طراد الشمري، واجد فهد وادي الشمري، وفاء محمد عبدالعزيز الفريح.
ثالثاً: محافظة طريف
تخصص إسلاميات: ابتسام حمد ربيع الرويلي، حصه جدعان مطير الرويلي، خلود عودة مناور الجهني، سميرة عايد خميس الرويلي، صالحه مدالله راشد الخمسان، فطيم فدخور عبدالله العنزي، فلحة شتيوي رحيل العنزي، مرضية شبيب ربيع الرويلي، مزيدة دحام علي العليمي، منيرة ناصر عبدالله الصويلح، مها حذاف سماح الرويلي، نهود محمد معيطان الرويلي، هيفاء هليل عقيل الشمري.
تخصص عربي: حشمة مزكي منيزل الرويلي، ذبحة ابركة علي الفهيقي، ذكريات حمود سمير الرويلي، رشدة رهيف ناوي الرويلي، ريم مدالله فهد الزيدان، زوادة براك قثيمي الرويلي، عواطف سعيد نذر الرويلي، كفاح مقبل محمد الرويلي، ماجدة عبدالعزيز عبدالله المحسن، نجود علي سلامة الصلبي، نصرة هلال عويمر العنزي، واجد ضحوي مصبح الرويلي، وفاء عبدالعزيز سليمان العويضة.
اقتصاد منزلي: أميرة برغش منقل العنزي، احسان محمد احمد الغامدي، منتهى محمد رحيل الصلبي، هيفاء دخيل الله ناصر الحربي، حسناء هزاع دريزي الحازمي، فوزة قبيل مدلول الرويلي.
الإنجليزي: إيمان هزاع فريوان الشعلان، جهيمة طميس مزلوة الرويلي، دلال محمد غالي الرويلي، فاطمة مقبل فريج الطرفاوي، لطيفة راضي مرجي العنزي، نهدية مشني حلان ال رويلي.
أحياء: هلالة مرسال ناير الرويلي، حصة قيضي مسلم البلوي، منى عايد غانم الرويلي، لطيفة عواد رويشد الرويلي، هيفاء سعد سعيد المرجان، منى شتيوي نحيطر الرويلي.
جغرافيا: موضي عليان هلهول الاشجعي، شيخة معاذر مرجي الرويلي، أمينة عبدالله ضحى الرويلي، نايفة عايش شامان العنزي.
تاريخ: نوال مضحي عشوي العنزي، إلهام عايش علي العنزي، منيفة جهيم مشلهب الرويلي، نايفة جهيم مشلهب الرويلي.
علم نفس: فاتن مرضي فنطول الرويلي.
فيزياء: حميدة سرحان سيل الرويلي.
كيمياء: نايفة إبراهيم فالح البلوي.
رابعاً: العويقيلة
أحياء: شعاع طريخم خمخم العنزي، منيفة شليويح حزام العنزي، هيام تاجر دخين العنزي.
اقتصاد منزلي: نشمية دوخي باقي العنزي، صحية تركي مثقال المجلاد، مطيرة رويان معارك الشمري، جواهر طريخم خمخم العنزي.
جغرافيا: عفاف حسين علي العنزي، عنود صغير عقيل العنزي، لطيفة صلبي لهيلم العنزي.
اللغة العربية: ابتسام علي بصير الرويلي، جوزاء مفرح دخيل العنزي، حورية جريس مطر صلبي، زعيلة سلامة فرج الصلبي، شومة مناحي عيادة الشمري، طفلة عوض هديبان الرويلي، عويدة ملفي عواد العنزي، فايزة خليف جالي الشمري، منيفة ماجد سلامة الصلبي، نوال عجاج جريذي العنزي، نوف حماد علي العنزي.
علوم: نجاح عماش دخين الشمري.
رياضيات: قريطة سليم سميان البناقي، نوال حسين علي العنزي، نوف عايد مدلول الشمري، نجاح خلف الهيلم العنزي.
تاريخ: حجية رجا بن زيتون العنزي، منى شليل ضبيان الشمري.
دين: جهيمة سعود ثاني المطرفي، حميدة غياض حمده العنزي، زرفة راضي فالح الشمري، سعاد مشرف صياح الشمري، شريفة خريف ناجي العنزي، شعاع فهد هزاع الشمري، منيفة لطيف ناجي العنزي، نفلا صقر عطران الرويلي.
فيزياء: وضيحة نزال لافي الشمري.
كيمياء: مريم سالم ضاهر الشمري.

ابومحمد
09-09-2006, 05:54
أسماء الطلبة المقبولين بكلية التقنية في القنفذة

* القنفذة - عبد الله الرزقي
اعتمد عميد الكلية التقنية في محافظة القنفذة عبدالله جابر الشهري أسماء الطلاب المتدربين في الكلية خلال الفصل التدريبي الأول من عام 1427 - 1428هـ، ودعا الشهري المتدربين إلى ضرورة البدء بالدراسة الجادة اعتباراً من يوم السبت المقبل والاستفادة من الإمكانات والتجهيزات المتوافرة في الكلية.. وفيما يأتي الأسماء:
*****
برمجيات
عثمان محمد الزهيري، حسن أحمد الصمداني، حسين جرب المرحبي، إبراهيم عوض المرحبي، صالح إبراهيم الزبيدي، عبدالله أحمد الزبيدي، محمد علي العبدلي، منصور محمد الزبيدي، محمد أحمد حفص، عبدالرحمن بنوي الزبيدي، علي مرعي سهيل، هزاع إبراهيم الصمداني، محمد ياسين الزيلعي، إبراهيم مفرح عسيري، أحمد مفرح عسيري، خضر محمد البارقي، علي إبراهيم الراشدي، حماد أحمد العبدلي، هاشم علي الفقيه، عبدالله يوسف الفقيه، سهيل علي الهلالي، عبدالله عوض العيسى، محمد حسن مباركي، إبراهيم عبدالله المقعدي، محمد مسيب العلوي، شبيلي موسى الربعي، سعيد علي الغامدي، خالد علي الراشدي، علي أحمد الصمداني، إبراهيم علي العمري، راجح إبراهيم العمري، حسن أحمد العمري، بركات علي عسيري، شامي معيض الغبيشي، حسين إبراهيم السيد، عبدالله محمد الزهراني، راجح حسن العبدلي، عبدالرحمن حسين القوزي، حسين عبدربه العوفي، علي أحمد الفقيه، نافع حسن العمري، فيصل موسى الشاعري، أبو طالب علي السحاري، سالم محمد الحسني، إبراهيم عمر المرحبي، سليمان محمد الخالدي، شامي إبراهيم العمشاني، محمد نوري الدعبلي، علي محمد العسيري، علي عمر الشطيري، علي مياح العمري، صالح بركوت الناشري، عبدالمعين ذياب العبدلي، عبدالرحمن محمد المرحبي، عبدالله حزام العبدلي، إبراهيم عبدالرحمن الزاحمي، محسن محمد القرني، ياسين علي العمري، ياسين أحمد العمري، محمد أحمد الزهراني.
دعم فني
عمر محمود السيد، إبراهيم حسن الركبي، محمد حسين النعمي، عقيل محمد الصالحي، سالم علي الزبيدي، حسن أحمد الناشري، إبراهيم محمد المقعدي، سليمان إبراهيم الزاهري، يحيى علي المخارشي، محمد علي الحليسي، أحمد عبده السحاري، عبدالرحمن سالم الزبيدي، سعيد عبدالله الزهراني، خالد عمر القوزي، محمد علي المنتشري، عبدالله حسين باعشن، علي عبدالله الجدعاني، عبده رضى الناشري، إبراهيم عوض المرحبي، علي عبده الناشري، سلطان عثمان الشهري، عبدالمجيد عبدالله المعافي، منصور أحمد الناشري، جابر عمر الناشري، عبده موسى القداح، الحسن محمد عسيري، سليمان أحمد البيلي، أحمد علي عسيري، عبدالخالق عبدالله المرحبي، عبدالله حسن الشهري، مبارك مزيد الحارثي، أحمد عبدالعزيز الشهري، أحمد عبدالرحمن الشهري، أحمد عبدالله الشهري، أحمد يحيى الناشري، خالد عالي العبدلي، عبدالله عوض الشهري، بكري علي الشهري، حسن مهدلي الناشري، علي محمد الزبيدي، أحمد حمزة الحليسي، حسن علي البارقي، محمد علي الشهري، عمر محمد الناشري، نافع عبدالله الفقيه، إبراهيم أحمد الزبيدي، موسى أحمد الزبيدي، بكري إبراهيم الناشري، علي يحيى الناشري، محمد طالع الناشري، عبدالله علي المالكي، أحمد محمد الصالحي، إبراهيم أحمد الشيخي، محمد أحمد الناشري، عيظة أحمد الزهراني، عبدالإله حسن الزبيدي، مسفر حماد المالكي، محمد إبراهيم الحزبي، علي بالغيث المعيدي، جهاد علي الهلالي.
تسويق
ياسر علي آل مطلق، محمود عمر هداش، حمزة أحمد المعشي، إبراهيم بحني الشيخي، سلطان محمد رفيعي، علي حامد الجزار، علي محمد السحاري، بلقاسم محمد الزبيدي، راجح علي العمري، حمزة ذاكرين العبدلي، محمد الحسين السيد، يحيى إبراهيم الدعيس، حمد محمد الفقيه، محمد صالح العبدلي، هزاع منيع العبدلي، عمر عبدالرحيم المتحمي، علي عبده الصمداني، إبراهيم الحسن الصمداني، موسى عمرو العبدلي، يحيى مهدلي الويني، خليل عبدالرحمن السحاري، علي محمد الصالحي، عبدالله مسفر الزبيدي، عبدالله محمد الشهري، بلقاسم محمد المسعري، محمد غريب المرحبي، خالد سالم القوزي، عبدالله يحيى العمري، إبراهيم مرعي الربعي، شمسي جارالله العبدلي، عجي أحمد الهيلي، عبدالرحمن محمد الهيلي، علي عبده الحسني، أحمد سعيد الشيخي، علي عبدالله بالبيد، عمر إبراهيم بالبيد، أحمد محمد القرني، عبدالله حسن الفقيه، إبراهيم حسين الفقيه، مديني علي الديسي، صالح موسى الفقيه، أحمد عمر الزبيدي، محمد علي الهلالي، سعيد أحمد الخيري، أحمد بلقاسم الفقيه، أبكر عبده زبلعي، مهدلي حمد الناشري، مديلي محمد الصحبي، يحيى عبدالله الكديسي، علي غريب المرحبي، علي محمد الهيلي، علي عبده المرحبي، إبراهيم علي المرحبي، عمر أبو صالح الفقيه، يحيى حمد الصالحي، سعيد محمد العمري، عبدالله الفقيه، عبده مهدلي الناشري، رشدي بخيت العامري، مبارك عوض المرحبي، محمد صالح الشهري، مبارك عبدالله العبدلي، سليم علي جب له، علي عزيز آل مرعي، سعيدان علي القحطاني، بلقاسم محمد الشهري، محمد عبده الزيادي، محمد أحمد الزبيدي، عبدالرحمن إبراهيم الزين، محمد عبداللطيف الشريف، رياض عبداللطيف الشريف، علي صالح الحسني، علي محمد الناشري، موسى عبيد الزبيدي، بدر محمد مغربي، يحيى خضر الزيلعي، يحيى عايض الدرهمي، بدر محمد العسبلي، نواف محمد العسبلي، عبدالعزيز محمد العسبلي، يحيى مبروك الكديسي، نايف علي الزبيدي، بركات سعود العبدلي، محمد فضل الراشدي، عبدالرحمن بلغيث عوض، حمد علي الناشري، أحمد محمد القوزي، إبراهيم حسن بالبيد، خالد حجر العامري، مقبول زايد السميري، تركي محمد العسبلي، أحمد محمد القوزي، إمبارك جابر الراشدي، عبدالكريم إبراهيم الزهراني، بلقاسم نوح العذيقي، محمد خضر الزيلعي، حسين محمد الزيلعي، عمر صالح الفقيه، علي محمد اليعقوبي، عبدالله عبده المهابي، أحمد علي الزيلعي، نايف محمد الحسني.
إلكترونيات صناعية وتحكم
إبراهيم محمد البارقي، يوسف محمد العمري، عمر مهدلي الناشري، حمود أحمد المسعودي، عمر محمد العيس، مديني أبوبكر زيلعي، بلقاسم علي السيد، عبدالله أحمد الشهري، صالح محمد الهيثمي، إبراهيم علي المزروعي، عبدالله مرعي الشهري، إبراهيم محمود الحسني، عمر عبدالله بالبيد، حمد حسن الفقيه، محمد عبدالله الشهري، محمد علي الشهري، أحمد محمد الناشري، محمد حازم العمري، هاشم محسن الزيلعي، سويدي علي السلامي، محمد علي المرحبي، حسن علي عسيري، محمد عبده العذيقي، محمد صالح الشهري، محمد سعيد المسعودي، عيظة رزق العوفي، محمد علي الزبيدي، إبراهيم عقيل الزبيدي، محمد عاطف ضاوي، أحمد صالح المقعدي، محمد صالح المقعدي، عقيل محمد الزبيدي، مرعي حمد السيد، صالح مفتاح العيسى، محمد لافي الزبيدي، أحمد سليمان الشريف، علي مديش القيسي، عبدالعزيز سعيد القحطاني، علي محمد الحسني، محمد حسين الحسني، شاكر عاطف الراجحي، سلطان عبدالله الشهري، مسفر علي آل مطلق، علي حسن الشهري، عبدالله محمد الشمراني، عبدالرحمن عبدالله الشهري، إبراهيم بحني القوزي، أحمد حسن الزيلعي، عبدالله علي الراشدي، محمد علي المعيدي، بلقاسم أحمد الغبيشي، محمد نافع الصبيحي، أبو بكر بلقاسم الفقيه، عبدالله زين عبدالله المرحبي، عبدالله محمد المقعدي، حسن عامر الحارثي، ممدوح أحمد الشيخي، إبراهيم عبدالرحمن الخيري، أحمد سعيد الزبيدي، فائز عاطف الشهري، حسين علي الشيخي، عزيز معيض الشهري، عبدالرحمن سعد الغادي، إبراهيم مهدي العيافي، علي قليل القرني، أحمد حسين البركاتي، محمد علي أبو نورة، عبدالله علي العمري، عقيل محمد الزهراني، حسين أحمد الزهراني، محمد حسين الشهري، حسن مزهر الشهري، حسن علي الكناني، فهد محمد الشهري، سعيد عقيل الزهراني، حمد محمد العمري، إبراهيم محمد الهلالي، محمد علي الشهري، محمد موسى المالكي، أحمد منصور الناشري، فايز عزيز الشهيمي، محمد عبدالله الرحماني، حسن أحمد الناشري، أحمد مستور العيافي، عبدالعزيز محمد خميس، منصور هنيدي الحارثي، محمد هنيدي الحارثي، إدريس عوض الشهري، مناع محمد الكديسي.

ابومحمد
09-09-2006, 05:55
مصدر بالتربية يشرح عبر ( الجزيرة ) أبرز التغييرات على أنظمة الاختبارات هذا العام:
إبقاء درجات أعمال السنة للطلاب على (20) درجة في الفصل الدراسي الواحد

http://www.al-jazirah.com/277512/ln100.jpg
* الرياض - ناصر السهلي :
شدد مصدر مختص بوزارة التربية والتعليم على أن جميع التعديلات التي طرأت على اللائحة الجديدة لتقويم الطلاب والطالبات كانت تصب بالدرجة الأولى في صالحهم. وقال المصدر: إن وزارة التربية قد سعت بشكل كبير إلى استيعاب المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم لهذه التعديلات، خصوصاً طلاب المرحلة الثانوية.
وأشار المصدر في شروحات توضيحية خص بها (الجزيرة) إلى أن اختبارات منتصف الفصل التي تم إلغاؤها هذا العام سيستعاض عنها باختبارات تحريرية قصيرة من (10) درجات تقيس مدى استيعاب الطالب للمحتوى, ومدى اكتسابه المهارات المحققة للأهداف التربوية تنفذ مع نهاية كل باب أو وحدة أو فصل حسب طول المنهج وقصره. وأضاف إن هذه الاختبارات لا ترتبط بموعد مسبق ولا يوضع لها جداول وتكون جزءاً من زمن الحصة الدراسية، كما أن المادة السادسة من اللائحة نصت أيضاً على أن تكون هناك (10) درجات أخرى من أعمال السنة في الفصل الدراسي مخصصة لتقويم الطالب بأدوات التقويم المتنوعة باستخدام أسلوب (التقويم المستمر) ليصبح مجموع أعمال السنة للطالب خلال الفصل الدراسي الواحد (20) درجة كما كانت في السابق ولكن بتوزيع مختلف هذا العام، إذ كانت توزع في الأعوام الماضية (5) درجات يمنحها المعلم للمشاركة والواجبات والأنشطة و( 15) درجة لاختبار تحريري يجرى بعد مرور منتصف الفصل.
وبرهن المصدر على أن الدرجة الموزونة والمعدل التراكمي الذي أقرته اللائحة على طلاب وطالبات الصف الثاني من المرحلة الثانوية سيكون في صالحهم وليست ضدهم كما يظن بعضهم من خلال تقديم نموذج لاحتساب نسبة الطالب حسب الطريقة القديمة موضحاً به درجات لطالبين في المواد نفسها وهما بالصف الثالث الثانوي (قسم العلوم الطبيعية) الأول منهما حصل على درجات كاملة (100 درجة) في المواد السبع الأولى غير التخصصية وهي (القرآن الكريم، التفسير، التوحيد، الفقه، الحديث، الأدب، النحو)، بينما حصل على درجات في السبعينيات في المواد التخصصية العلمية وهي (الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، علم الأرض، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، الحاسب).
وقدم في الكشف المجاور طالب حصل لديه العكس حيث تفوق في تخصصه العلمي وحصل على الدرجة الكاملة في سبع مواد أيضاً، لكنه غير التي حصل فيها الأول على الدرجة الكاملة، وأضاف لقد حسبنا لكم في الجدول رقم (1) نسبة الطالبين حسب النظام القديم، فترون أن نسبة الطالب الأول هي 88.06% وهي أعلى من نسبة الآخر المتفوق في المواد العلمية وهي 87.65% وفي القياس هذا خطأ لأن الطالب الثاني أكثر تفوقاً في مواد التخصص، وهما لم يدخلا التخصص العلمي إلا للاتجاه بعد الدراسة الثانوية للأقسام العلمية كالطب والهندسة وغيرها. ومن الواضح أن الثاني سيكون أقدر على الدراسة في الأقسام العلمية لتفوقه في المواد العلمية والآن نحسب نسبة كل منهما حسب نظام الدرجة الموزونة: هنا معدل الأول حسب الدرجة الموزونة:
وهنا معدل الثاني حسب الدرجة الموزونة:
وقال: يُلاحظ أن نظام الدرجة الموزونة أنصف الطالب الثاني وأعطاه حقه، كما أكد المصدر أن نظام الدرجة الموزونة يكون في حالاتٍ كثيرة في صالح الطالب، من خلال تركيز الطالب في جهده على المواد التي تُعطى وزناً أكبر مما يؤدي إلى تفوقه وحصوله على معدل أكبر وضرب لذلك مثالين في:

ابومحمد
09-09-2006, 06:01
مع انطلاقة العام الدراسي الجديد
قبول (16958) طالباً في الصف الأول الابتدائي بجدة والحقائب المدرسية تهددهم بتشوهات

* جدة - خميس السعدي:
بعد فترة زمنية رآها البعض طويلة وآخرون قصيرة عاد أبناؤنا صباح هذا اليوم إلى المدارس مودعين أيام العطلة الصيفية بكل ما حفلت من برامج متنوعة وزيادة كبيرة في جرعة الترفيه والمرح واللعب والنوم وغياب لذلك الانضباط الذي تفرضه أيام الدراسة.
العودة إلى المدارس اسم بارز فرض وجوده بيننا كثيرا هذه الأيام التي تطوي بعضها البعض وتتناثر كأوراق الخريف في انتظار هذا اليوم الذي يتدفق فيه التلاميذ والطلبة نحو مدارسهم مودعين العطلة مستقبلين العام الدراسي الجديد وفي قلب وعقل كل واحد منهم آمال عريضة يسعى لتجسيدها على ارض الواقع.
فمع بداية كل عام دراسي جديد يجد أولياء الأمور أنفسهم محاصرين بين متطلبات بداية العام من زي مدرسي وأدوات قرطاسية وحقائب وغيرها وبين رغبة الأبناء في اقتناء ماركات بعينها بعد أن أصبح السوق المحلي ساحة لمنافسة الشركات المنتجة من شتى أنحاء العالم وتظل حقيبة (فلة) أملا لكل البنات فيما ينصرف الأولاد إلى حقيبة (بات مان) وما بين فلة وبات مان يدفع أولياء الأمور عن يديهم صاغرين - ومبكرا جدا بدأت المكتبات ومحلات الهايبر ماركت والمراكز التجارية حملات الترويج الخاصة بالأدوات المدرسية وتبارت في استعراض ما لديها من منتجات مراعية اتباع أحدث خطوط الموضة في محاولة لاجتذاب عيون الصغار و(توريط) الكبار في دفع أكبر مبالغ مالية ممكنة - وخلال السنوات الماضية باتت منتجات (فلة) من حقائب وأحذية ودمى وأقلام ودفاتر علامات مسجلة في معظم المنازل وغالى أصحاب المحلات في تحديد السعر طالما تعلق الصغار بهذه المنتجات التي لا تختلف كثيرا عن مثيلاتها في الأسواق بل أن شركات محلية وأجنبية شرعت في تقليد هذه المنتجات وبيعها بأسعار تقل عن أسعار المنتجات الأصلية طالما كان الطلب عليها بهذه الكثافة.
فما أكثر الدراسات والأبحاث الطبية التي أوصت بضرورة الانتباه إلى الحقيبة المدرسية التي يحملها الطفل على ظهره يوميا وعدم المبالغة في وزنها، وحذرت من أضرارها، منها دراسة نمساوية ذكرت أن أمراضاً وتشوهات في العمود الفقري والمفاصل قد ظهرت بين طلبة المدارس نتيجةً لعدد الكتب والكرّاسات التي يحملونها من وإلى المدرسة، وأحصت أن مجموع ما يحمله الطفل النمساوي سنوياً يعادل 2 إلى 3 أطنان، مما دفع وزير التربية والتعليم النمساوي لمطالبة المدارس بألا يزيد وزن الكتب عن 10 إلى 12% من وزن الطفل.
وفي أمريكا أظهرت دراسة طبية أن آلام الظهر تتضاعف بصورة مثيرة خلال فترة المراهقة، بسبب حمل المراهقين لحقائب مدرسية مليئة بالكتب الثقيلة.
أما في المملكة العربية السعودية، فأفاد خبراء في العلاج الطبيعي بأن 80% من طلاب المدارس يعانون آلاماً في الظهر بسبب الحقيبة المدرسية، وأن الأعداد مرشحة للزيادة في حال استمرار العادات السلوكية الخاطئة.
من جانبه أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبد الله بن أحمد الثقفي بأن جميع الاستعدادات قد هيئت من وقت مبكر لبدء العام الدراسي الجديد منذ اليوم الأول بكل جد حيث تم إنجاز كل ما يتعلق بالصيانة للمدارس وتدشين عشر مدارس جديدة ستبدأ في استقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الحالي؛ ثلاث مدارس ابتدائية وأربع مدارس للمرحلة المتوسطة وثلاث مدارس للمرحلة الثانوية، وقد تم أيضا تجهيز الكتب المدرسية وتوفير المعلمين لجميع المراحل وفي جميع التخصصات المختلفة ووضع برنامج لجولات المشرفين على الميدان.
وأضاف أنه تم وضع برنامج دقيق لاستقبال الطلاب الجدد وتنفيذ الأسبوع التمهيدي في جميع المدارس الابتدائية والتهيئة النفسية للطلاب في مختلف المراحل مشيراً إلى أن هناك خطة إجرائية على مدار العام تتضمن خطة زمنية للمشرفين لزيارات المدارس وبحث احتياجاتها. وأوضح الثقفي أنه تم في هذا العام قبول ما يزيد على (16958) طالبا سعوديا في الصف الأول الابتدائي كما تم قبول ما يزيد على (18804) طلاب في الصف الأول المتوسط وتم قبول ما يزيد على (22626) طالبا في الصف الأول الثانوي. وأضاف أنه تم قبول ما يزيد على (18304) من الطلاب غير السعوديين في جميع المراحل منهم ما يزيد على (4208) طلاب في الصف الأول الابتدائي.

ابومحمد
09-09-2006, 06:01
بمتابعة مدير التربية والتعليم بالقريات
اكتمال الاستعدادات في تعليم القريات لاستقبال الطلبة للعام الدراسي الجديد

* القريات - الجزيرة:
تابع مدير التربية والتعليم بالقريات الدكتور مرزوق بن ملفي الخنجر كافة البرامج والاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد والتي بدأت فعلياً مع بداية الإجازة للطلاب والمعلمين للعام الدراسي 1426 - 1427هـ حيث تم تكليف الورشة الفنية بمتابعة الصيانة داخل المدارس والتأكد من الأعمال الكهربائية والصحية ومياه الشرب والتكييف ونظافة الأفنية والمقاعد والطاولات الدراسية وقد نقل مقر مدرسة أحد الابتدائية من مقرها السابق الذي كان مستأجراً إلى المبنى الحكومي الذي كان مقراً لمدرسة ثانوية الملك فهد التي هي أيضاً انتقلت لمبناها الحكومي الجديد بعد أن تم إحداث ترميم كامل لمدرسة أحد بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من مبنى وحدة الموهوبين ضمن مبنى ابتدائية أحد.
من جهة أصدرت إدارة شؤون المعلمين الحركة الداخلية للمعلمين للمراحل الثلاث ووحدة الإرشاد الطلابي أصدرت حركة المرشدين الطلابيين وشعبة الإدارة المدرسية أصدرت حركة مديري المدارس ووكلائها. وقد حث الخنجر جميع أقسام الإدارة بضرورة متابعة بدء أول يوم دراسي بكل جد واجتهاد والتأكد من أن جميع المدارس سيرها الدراسي على الوجه المطلوب دون وجود أي عجز سواء في المعلمين أو الأثاث المدرسي أو الكتب الدراسية وقد شكلت فرق لمتابعة ذلك.

ابومحمد
09-09-2006, 06:03
الحقيبة المدرسية مشروع تربوي ناجح
عبدالله بن رشيد الدريبي


إن من الخير للإنسان في هذه الحياة أن يسخر في خدمة عباد الله والسعي في قضاء حوائجهم وتفريج كربهم ورسم الفرحة والابتسامة على شفاههم.
وفرع جمعية البر بحي المرقب من فروع جمعية البر بالرياض التي تقوم على خدمة الفقراء والمحتاجين ومد يد العون لهم منذ إنشائه في ربيع الأول من العام 1412هـ ، لينضم إلى باقي فروع الجمعية بالرياض، ولتقديم خدمة الأحياء القريبة منه في العود والمرقب وثليم والصالحية والعنوز وخنشليلة، يقدم لهم المساعدات العينية والمالية، بعد دراسة حالاتهم واستيفاء استحقاقهم للمساعدة وفق آلية تقنية منظمة، ليصل عدد المستفيدين من خدمات الفرع لأكثر من 500 أسرة فقيرة.
وبجانب تلك المساعدات الدائمة يقدم الفرع بمنظومة كبيرة من المشاريع الموسمية ومن أبرزها (مشروع الحقيبة المدرسية) والذي يأتي في بداية العام الدراسي، والذي يتشوق فيه كثير من أبناء الأسر لمواصلة تعليمهم، وتأمين مستلزماتهم التعليمية، وحرصاً من فرع الجمعية لتشجيع أبناء الأسر على مواصلة تعليمهم أسوة بزملائهم، شكل الفرع فريقاً من قسم الرعاية الاجتماعية والمستودعات لتنفيذ توزيع الحقيبة المدرسية، وقبل بداية العام الدراسي بأسبوع لكي يعطي حقيقة فائدة نجاح المشروع بوصول هذه المستلزمات للأبناء قبل أول أيام الدراسة.
وعليه تم الاتصال بالأسر هاتفياً وتم إشعارهم بالحضور لاستلام ما يخص أبناءهم من الحقائب المدرسية، وما هي إلا لحظات وإذ بطوابير أرباب الأسر مصطحبين معهم أبناءهم وفي أيديهم شهادات النجاح، وكأني بفرحة الخبر قد طارت بهم للوصول للفرع، أتوه والفرح عام مشترك بينهم فالأب تجد سرائر وجهه متهللة بعد الهم والغم الذي كان يؤرقه حول كيفية تأمين مستلزمات أبنائه وهو يسمعهم يتحدثون عن الدراسة وعن هذا وذاك من الجيران الذين اشتروا مستلزماتهم والأب يتجاهل ذلك والهم والغم في الحقيقة يحرقه لقلة ذات اليد وضعف الحال، فالخبر بدد الظلام وقشع الركام وحل محله الفرح والسرور.
لذا تجدهم يرفعون أكفهم بالدعاء وأعينهم تدمع من الفرح وهم ينظرون إلى فرحة أبنائهم من حولهم والسعادة تغمرهم فرحاً وطرباً بل وجدنا بعضهم من أبى إلا أن يعلق الحقيبة على ظهره ليزداد شيئاً من الأنس والارتياح.
وفي هذه الأجواء المفعمة بالفرح والسرور تم توزيع أكثر من (800) حقيبة مدرسية على مختلف المراحل التعليمية، خلال الفترة الماضية.
وعند النظر والتأمل في حالات أرباب الأسر قبل إشعارهم بتوزيع الحقيبة المدرسية على حالات ثلاث:
وجدنا منهم من قد بيت النية على بقاء أبنائه بدون دراسة نظراً لما يمر به من ظروف الفقر وتكاليف المستلزمات الدراسية للأبناء وخلافها.
وسمعنا من أرشد أولاده باستخراج الحقيبة المدرسية للعام الماضي واستخدام المستلزمات الدراسية القديمة، فلم يجد الأبناء إلا نفض الغبار عن الحقيبة البالية وتمزيق المستخدم من أوراق الدفاتر وهم بحزن وغم وخجل في مواجهة زملائهم في أول أيام الدراسة وهم يحملون تلك الحقيبة البالية والدفاتر الممزقة!
وقيل من قال إنه كان ينتظر أهل الخير والإحسان لكي يهبوا لمساعدته كما عرف عنهم، وإلا فإنه سيبحث عمن يقرضه قيمة شراء مستلزمات أبنائه ليزيد على نفسه حملاً على حمله.
والفرع لا ينسى أهل الخير والإحسان في دعم هذه المشاريع، حيث يتم الإعلان للمشروع بقيمة (35) ريال للحقيبة الواحدة، كما يستقبل الفرع المستلزمات العينية التي يرغب كثير من المحسنين بإحضارها وتسليمها للأسر، بل إن الفرع يفتح المجال لمن يرغب بكفالة أسرة تعليمياً بتأمين مستلزماتهم طوال العام.
والحقيقة أني لمست أن كثيراً من المحسنين يتطلعون إلى هذا المشروع ويفرحون به لكونه يلامس جانباً مهماً للأسر وهو مواصلة تعليم أبنائهم الذي هو طريق للخروج من ظلمات الفقر إلى نور العلم، ولكونهم يلمسون أثر صدقاتهم لهذا المشروع حسياً.
وفي الختام يسرني وكافة الإخوة العاملين بالفرع وأخص الإخوة القائمين على تنفيذ المشروع بالشكر لله عز وجل ثم لمن ساهم وساعد على نجاح هذا المشروع وأخص بالذكر الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية ممثلة بأمينها الشيخ صالح الجبرين، والشكر موصول للأمين العام لجمعية البر بالرياض لحرصه الشديد ومساعيه الملموسة لتطوير فروع الجمعية وإفادة الفقراء.
والفرع يتشرف بزيارة أهل الخير والإحسان للوقوف على توزيع الحقيبة المدرسية، ويمكن التواصل عبر هواتف الفرع المدونة أدناه.
أسأل المولى عز وجل أن يضاعف لكم الأجر والثواب وأن يجعل ما تقدمونه في موازين أعمالكم الصالحة.
المدير التنفيذي لفرع جمعية البر بحي المرقب

ابومحمد
09-09-2006, 06:04
تأهيل 80 موظفة من كليات البنات في مجال الأمن والسلامة والإسعافات

* الرياض - مريم السلطان:
أوضح مدير عام التقنيات وتجهيز الكليات بوكالة كليات البنات الأستاذ فهد بن محمد المديفر انه استعداد للعام الأكاديمي القادم تقوم الإدارة العامة للتقنيات وتجهيز الكليات بالتعاون مع الإدارة العامة للتخطيط والتطوير الإداري بالوكالة ومع الكليات بمناطق المملكة بإقامة برنامج تدريبي في مجال الأمن والسلامة لمنسوبات الكليات وذلك لأهميته في المحافظة على سلامة وأمن الطالبات والمنتسبات للكليات والرفع من مستوى الأمان داخل الكليات.
عنوان البرنامج (الأمن والسلامة والاسعافات الأولية بكليات البنات بمناطق المملكة)، وقد بدأ تطبيق البرنامج كمرحلة أولى في أربع مناطق هي (المدينة المنورة - الأحساء - جدة - الباحة) على النحو التالي:
(جدة): كلية التربية الأقسام العلمية، كلية التربية الأقسام الأدبية، كلية الاقتصاد المنزلي، كلية اعداد المعلمات في الفترة 2-8-1427هـ.
(المدينة المنورة): كلية التربية الأقسام العلمية، كلية التربية الأقسام الأدبية، كلية اعداد المعلمات في الفترة 9-8-1427هـ.
(الباحة): كلية التربية الأقسام العلمية، كلية التربية الأقسام الأدبية، كلية اعداد المعلمات في بلجرشي في الفترة 16-8-1427هـ.
(الأحساء): كلية التربية الأقسام العلمية، كلية التربية الأقسام الأدبية في الفترة 23-8-1427هـ.
حيث يحتوي البرنامج على: مراجعة تطبيقات السلامة في الكليات والمعامل والاحتياطات الواجب توافرها، طرق اجراءات الاسعافات في حالة الحوادث، طرق الاخلاء، استخدام وسائل الأمن والسلامة، مثل: طفايات الحريق ويكون التدريب عملياً.
وأكد الأستاذ فهد بأنه بعد انتهاء البرنامج سوف تتمكن المنسوبات بإذن الله من القدرة على التعرف والتعامل مع وسائل وطرق الأمن والسلامة والتعامل الآمن مع المعامل والاسعافات الأولية وجار استكمال الاستعدادات لاجراء البرنامج في بقية كليات البنات بالمملكة.

ابومحمد
09-09-2006, 06:05
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif

ابومحمد
09-09-2006, 06:08
تأجيل برنامج استقبال طلاب الصف الأول الابتدائي بالطائف إلى الغد
الطائف: ساعد الثبيتي
وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين بالطائف محمد بن سعيد أبو راس جميع التربويين من معلمين ومديري مدارس ومشرفين تربويين بالعمل على أن تكون بداية العام الدراسي جادة من أول حصة. وطالب المشرفين التربويين بحضور الطابور الصباحي في المدارس والتأكد من أن جميع الظروف مهيأة لانطلاقة اليوم الدراسي الأول بكل جدية، ورصد جميع الملاحظات التي قد تعيق البداية الجادة ورفع تقارير ميدانية لمديري مراكز الإشراف التربوي. كما وجه أبوراس بتأجيل استقبال طلاب الصف الأول الابتدائي إلى يوم غد الأحد، حيث سيكون لهم برنامج تمهيدي خاص على مدى 4 أيام، يتم من خلاله تهيئتهم للأجواء الجديدة التي لم يألفوها من قبل. وسوف يكون البرنامج التمهيدي خارج الفصول الدراسية يتم من خلاله تعريف الطلاب بصحبة أولياء أمورهم بمرافق المدرسة ومنحهم هدايا وعصائر وحلوى وتنظيم بعض الألعاب المسلية
التي تحببهم في المدرسة. وسوف يتم تسليم الكتب لهم يوم الأربعاء آخر أيام البرنامج التمهيدي لكي ينخرطوا في الدراسة مع زملائهم اعتبارا من يوم السبت المقبل. وأشار أبو راس إلى أن تأجيل بدء البرنامج التمهيدي إلى غد جاء نتيجة انشغال المدارس في أول يوم باستقبال جميع الطلاب وتسليمهم المقررات الدراسية. وسوف تكون الإدارة والمرشد الطلابي في اليوم الثاني متفرغين لاستقبال طلاب الصف الأول الابتدائي. وأكد مدير تعليم الطائف اكتمال كافة الاستعدادات للعام الدراسي حيث تم تسليم كافة المقررات لجميع المدارس بناء على إحصائيات الدليل الإحصائي. كما تم توجيه جميع المعلمين لمدارسهم قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف، مشيرا إلى أن هناك مسحا ميدانيا سوف يقوم به المشرفون التربويون يتم من خلاله معرفة احتياج الميدان، والعمل على تسديده. يذكر أن عدد الطلاب في مدارس محافظة الطائف يتجاوز 120 ألف طالب في مختلف المراحل، فيما يبلغ عدد المعلمين نحو 11 ألف معلم، بينما يتجاوز عدد المدارس 700 مدرسة.

ابومحمد
09-09-2006, 06:09
المنصور يقترح أولوية الحذف والإضافة للطلاب العاملين وأصحاب الظروف الخاصة

الرياض:عضوان الأحمري
تبدأ اليوم ومع انطلاقة العام الجامعي الجديد مشكلات الحذف والإضافة في جامعة الملك سعود التي حصرتها عمادة القبول والتسجيل في الجامعة بفئة قليلة من الطلبة هم من تقل عدد ساعاتهم عن 14 ساعة وذلك حسب المعدل التراكمي , وتشكل مشكلة الحذف والإضافة لدى طلاب جامعة الملك سعود وطالباتها الهاجس الأكبر في أسبوع الدراسة الأول. ويقوم الطلاب المستجدون باستلام جداولهم من مقرات كلياتهم ولا يحق لهم الحذف أو الإضافة في الفصل الدراسي الأول بعكس الطلاب الذين سبق لهم الدراسة لفصل أو فصلين دراسيين. وتكمن مشكلة الحذف والإضافة باختيار الطلاب لشعب معينة بناء على توصيات من قبل طلاب متخرجين مما يجعل الضغط على الشعبة المختارة كبيراً فتلجـأ الكلية إلى إقفالها مبكراً. وطالب عدد من الطلاب بأن يتم التسجيل عبر الإنترنت, كما شكا هؤلاء الطلبة من وجود فراغات بين المحاضرات تصل أحياناً إلى أكثر من 4 ساعات يظل فيها الطالب متجولاً بسيارته أو خارج الجامعة حتى يعود للمحاضرة الثانية. وقال طالب العلوم الطبية التطبيقية مشاري الدواس إنه أصبح يبرمج وقته وحجوزاته في الصيف على أن يأتي بعد بدء الدراسة بثلاثة أيام لأن الأسبوع الأول أصبح متعارفا عليه أنه أسبوع بلا دراسة وأنه لتغيير الجداول فقط ويضيف:" زملائي بجامعة البترول يغيرون جداولهم عن طريق الإنترنت وأنا لا أستطيع تغييره ولا تعديل ما أريد .. أحياناً تكون هناك فراغات بين المحاضرات ويضطر الطالب خلالها للعودة إلى منزله أو قضائها متجولاً ثم العودة إلى الكلية مرة أخرى", ومن جهته يضيف الطالب فواز الحربي بالقول:"هناك خطة دراسية وضعتها الكلية والقسم.. فلماذا لا تسير الكلية عليها وتريح الطالب من الإرباك.. أريد أحداً من المسؤولين عن التعليم العالي أن يأتي في الأسبوع الأول للجامعة ويزور أقسام التسجيل وعمادات الكليات ليرى الطوابير من الطلاب تترجى المسؤولين عن التسجيل بالحصول على حقوقها .. أتمنى من أحد المسؤولين فقط أن يزور الجامعات ويرى فقط". واتفق وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية الدكتور منصور المنصور مع وجهات نظر الطلاب وذهب كذلك إلى أنه يجب أن تراعى ظروف الطلاب الذين يعملون أو لديهم ظروف خاصة ويقول:" يجب أن تكون هناك آلية ومثلاً أن يدخل الطالب إلى نظام التسجيل عبر الإنترنت وله 3 محاولات وبمجرد ما يؤكد التسجيل لهذا الجدول لا يحق له التغيير, لكن المشكلة أن بعض الطلاب يناسبه جدوله ثم يطرأ له ظرف ويغيره قبل بداية الدراسة". وطالب المنصور عمداء الكليات بمراعاة ظروف الطلاب الذي لديه ظروف خاصة أو يعملون في وظائف وأن يوفر لهم الجدول المناسب وأن يشجعوا وقال:"أقترح أن الذين لديهم ظروف خاصة برعاية أسرة أو لديه وظيفة أن يعامل معاملة خاصة من ناحية الجدول. هناك من يعملون للصرف على أهليهم ,يجب أن يوضع هؤلاء الطلاب في الاعتبار ويهيئ لهم الجدول المناسب ويجب أن يدعموا".

ابومحمد
09-09-2006, 06:09
المقبولون ببرنامج الدراسات العليا المسائي في جامعة أم القرى

جدة: مسفر المليص
أعلن المشرف على برنامج الدراسات العليا المسائي بجامعة أم القرى أسماء الطلاب المقبولين ببرنامج الدراسات العليا المسائي لعام 1427/1428هـ. وأهاب بجميع المقبولين مراجعة عمادة الدراسات العليا مبنى م بالعابدية اعتبارا من اليوم السبت وحتى الأربعاء المقبل خلال فترة الدوام الرسمي أو في الفترة المسائية من الساعة 5 إلى الساعة 7 مساء.
وفيما يلي الأسماء:
قسم المناهج وطرق التدريس:
طرق التدريس
جبر جابر مطر الخالدى، خالد عايد رزق الله القارحي، خالد مطر عيد القرشي، سعود عبدالله فالح الأكلبي، ضيدان الحميدي زيد الدهلاوي، عبد الله محمد سليمان العليط، عبد الله محمد عبد الله الحقباني، عبدالله ابراهيم محمد الفقية، عبدالله ناصر حسن ابوحثرة، عطية حامد ذياب المالكي، فيصل حسن سلوم الخماش، علي صالح وصل العمري، علي احمد علي ال حمود، علي حسن شوكان نجمي، فايز عبدالله سفير القرشي، فواز سعيد الاسود القرني، ماجد مرزوق فرح المطيري، محمد سعيد محمد الحزنوي، مرشد رده عسكر العتيبي ، مهدي عبد الهادي أحمد الزهراني، نزار علي ياسين عبدالمجيد، وليد سالم خلف الله القرشي.
الإشراف التربوي
عبدالعزيز علي العيافي، صالح علي الغامدي، عايض حسن القحطاني، ايمن ناجي باجنيد، سعد عبدالرحمن القرني، حسن احمد العامودي، محمد طليحان الشدادي، بلقاسم علي الراشدي، علي ابراهيم الغامدي، حسن غرامة العمري، سعد مضحي المزمومي، صالح جمعان الحميدان القرشي، خالد سعد ال نائلة، طلال حسين الحارثي، محمد عبد الغامدي.
قسم علم النفس
عبدالله مرشود عواض السلمي، خالد حميد غانم الخطابي الحربي، مسفر محمد مسفر الغامدي، محمد عبده محمد ال جابر، عبدالله رمزي عبدالله الحربي، علي رزق الله الزهراني، احمد معتوق عبيد الله النمري، سعد حامد العبدلي، محمد ابراهيم صديق، احمد محمد احمد عراقي، عبدالله احمد علي الغامدي، عوض محب سعيد المعيدي، سعد محمد علي ال معدي، وليد محمد علي الشهري، بندر صلاح عتيق الميلبي، سالم عبدالله الزبيدي، علي عبدالله السويهري، عبدالله احمد عبدالله الزهراني، حمزة ذاكر محمد الزبيدي، عبدالهادي يحيى محمد العمري، معوض عوض الله عوض الشاماني، علي نوح عبدالرحمن الشهري، سعد مبارك سالم العلواني، فؤاد معتوق عبدالله النفيعي، عبدالرحمن صالح محمد الزهراني.
قسم التربية الإسلامية والمقارنة
عبدالرحمن علي يحي الغامدي، خالد حميدان حمد الحميدان، ، عادل شاهر عودة الدعدي، راضي حمدان غريب العنزي، عمر سراج بكر عياد، حسن أحمد حسن الحسني، نواف حسن صالح حسن خياط، عبدالرحمن محمد سعد الحدايدي، عبدالله صالح حجري الرحيلي، محمد فريج عبدالله العميري، صالح جمعان صالح الغامدي، فواز مبيريك حماد الصعيدي، محمد صالح علي العلوي، علي حسين علي صبغ، خالد خلف الله محمد النمري، يوسف عبدالله صالح العويد، يحي محمد عسيري، أحمد محمد أحمد باحارث، هلال عاطي عطية المالكي، عزيز سعد المالكي.

ابومحمد
09-09-2006, 06:09
500 مشرفة يتابعن ربع مليون طالبة في جدة اليوم

جدة: عبدالله الراجحي
قال مدير عام التربية والتعليم للبنات في محافظة جدة عبدالكريم الحقيل إنه تم إدخال مادة الحاسب الآلي اعتبارا من اليوم أول أيام الدراسة للصف الأولى الثانوي في جميع المدارس بعد أن كانت تعطى كحصة نشاط، حيث تعد حصة مقررة وتتوالى العام المقبل في السنة الثانية وفي السنة الثالثة في العام الذي يليه.
وأوضح الحقيل أنه سيتم تطبيق نظام التقييم للطالبات دون إجراء اختبار تحريري لهن في السنة الرابعة من المرحلة الابتدائية، لتضاف إلى السنوات الثلاث الأول التي تعمل بنظام التقييم. وأشار إلى أنه سيتم اعتبارا من العام الدراسي الحالي احتساب المعدل التراكمي لطالبات الثانوية أسوة بالجامعات.
وأشار إلى أن 24 مدرسة في جدة لن تتمكن من استقبال الطالبات نظرا لعمليات الترميم التي بدأت بها اعتبارا من أول صيف هذا العام ولن تنتهي إلا بعد شهر رمضان المقبل، فيما تم تحويل طالبات تلك المدارس إلى مدارس مجاورة على أن تكون الدراسة للطالبات المحولات بعد الظهر حتى ينتهي العمل من مدارسهن.
وأوضح الحقيل أنه تم استحداث 8 مدارس هذا العام، منها 4 ثانوي ومتوسطتان وابتدائيتان، وستستقبل الطالبات اعتبارا من اليوم.
وذكر أن أكثر من 500 مشرفة سيقمن بالمرور وفق ترتيب مجدول على جميع مدارس المحافظة، للتأكد من تواجد أكثر من 225 ألف طالبة، إضافة إلى تواجد المعلمات ومديرات المدارس على رأس العمل، وتسجيل الملاحظات وحالات الغياب والرفع بها.
وأضاف الحقيل أن مديرة المدرسة تعمل لفترة 4 سنوات فقط ثم تستبدل حسب توجيه الوزارة ما لم تكن تلك المديرة على خلق عال ولديها القدرة على الإبداع والإنتاج والتفاني في تطوير القدرات والتأهيل، حيث يتم استمرارها في عملها، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع سيكون تمهيديا للسنة الأولى من المرحلة الابتدائية فيما يكون جديا لبقية المراحل.
وأشار الحقيل إلى ضرورة متابعة المعلمات أولاً بأول والمثابرة والجد من أجل التحصيل. كما شدد على ضرورة تواجد المعلمات على رأس العمل والقيام بواجبهن تجاه الطالبات.

ابومحمد
09-09-2006, 06:10
إصابة 5 في حريق بكليات البنات بالدمام
الدمام: سفر العزمان
بدأ مسلسل الحوادث في كليات البنات في المنطقة الشرقية في العودة مع بدء العام الدراسي الجديد الذي ينطلق اليوم السبت، الأمر الذي دعا المسؤولين في الدفاع المدني في المنطقة إلى عقد اجتماع طارئ مع مسؤولي كليات البنات صباح اليوم لبحث سبل السلامة في المباني وتأمينها بشكل تام ومناقشة بعض الأمور الذي تعنى بسلامة الطالبات أثناء دراستهن بالمباني والحد من تكرار حوادث العام الماضي.
وكانت عمليات الدفاع المدني تلقت مساء الخميس بلاغاً من أفراد أمن الكلية عن نشوب حريق في محطة توليد الكهرباء في مبنى الكلية وإصابة خمسة أشخاص بحروق متفاوتة. وقد هرعت فرقتان من فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث بمتابعة من مدير مديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العميد حامد بن سيف الجعيد.
وقد نُقل المصابون إلى مستشفى الدمام ومستشفى القطيف المركزيين عن طريق 3 فرق للهلال الأحمر التي باشرت البلاغ بقيادة مشرف العمليات في فرع الجمعية علي العقيل وقدمت لهم الإسعافات والخدمات العلاجية اللازمة في موقع الحادث.
من جهته، أوضح مدير مديرية الدفاع المدني في المنطقة لـ "الوطن" أن التحقيق لا يزال جارياً في الحادث الذي تشير التحقيقات الأولية إلى وقوعه نتيجة انفجار في أحد مقاطع الكهرباء بمحطة توليد الكهرباء أثناء عملية الصيانة. وأوضح الجعيد أن المصابين هم مهندس سعودي ومقيم مصري وثلاثة آسيويين اثنان منهم إصاباتهما خطيرتان.

ابومحمد
09-09-2006, 06:10
أول مشكلة في أول يوم دراسي
42 قائد كشافة ينتقدون قراراً بعودتهم للمدارس
حائل : خالد النغيمش
عبر عدد من القادة الكشفيين عن استيائهم من قرار وزارة التربية والتعليم الذي صدر منذ فترة بإعادة جميع العاملين التربويين في المراكز الكشفية للمدارس والذي أحدث فراغا كبيرا في هذه المراكز لعدم وجود المختصين التربويين الذين يمكنهم تنفيذ الخطط الإستراتيجية للوزارة والبرامج الكشفية لإدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات، وقالوا إن هذا القرار قد يضعف النشاط الكشفي التي تقدمت فيه المملكة بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية.
وأجمع عدد من القادة الكشفيين على أن القرار جائر بحقهم وفيه إهدار للخبرة والمال وأنه لم يدرس بالشكل الكافي خصوصا وأن عدد القادة المعادين للميدان 42 قائدا على مستوى المملكة وهو عدد بسيط لا يمكن أن يؤثر على المدارس بل إنهم أصبحوا زيادة على تلك المدارس كونها مكتفية بطواقمها السابقة
وقد التقت " الوطن" ببعض القادة الكشفيين على هامش دورة دراسة قادة مراكز التدريب الكشفي بالمملكة التي استضافتها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل خلال الفترة من 9- 15/8/1427هـ، وقال القائد الكشفي مبارك بن عوض الدوسري قائد مركز التدريب الكشفي بمحافظة وادي الدواسر إن القرار الذي صدر وتسبب في هذه المشكلة جاء لعدة أسباب لعل من أهمها أن بعض المسؤولين بالوزارة لم يصلهم الدور الحقيقي لقائد مركز التدريب والسبب الثاني أن بعض الإدارات في بعض مناطق ومحافظات المملكة لم تتبع المعايير والضوابط للتفريغ وفق الأسس العلمية التي حددتها وزارة الخدمة المدنية فاجتهدت الكثير من الإدارات في التفريغ مما جعل ذلك يلفت نظر المسؤولين فأصبح من الضروري أن تعمل الوزارة على التصحيح الذي مع الأسف طال الجميع بمن فيهم قادة المراكز الكشفية.
وبين القائد الكشفي جميل محمد عبد الله قائد مركز جدة أن مراكز التدريب الكشفية وبيوت الطالب والمراكز الرياضية مرافق تربوية ويشارك في برامجها طلاب المدارس والمعلمون والأولى أن يكون المسؤول عنها شخصاً تربوياً يدرك أهمية التربية وآثارها على النشء والمجتمع.
وقال إن المطلوب حاليا تطوير أداء هذه المراكز لتعمل على مدار اليوم والأسبوع وليس تفريغها من القيادات التربوية المؤهلة وإهمالها فالمتابع لهذه المرافق يجد أنها تمثل الجانب العملي للنشاط الكشفي الذي يشمل قيم الصدق والاعتماد على النفس ومساعدة الآخرين .
وأضاف القائد الكشفي بمحافظة شقراء عبدالرحمن محمد السفاعي أن الوزارة ممثلة بالنشاط الطلابي حرصت على إيجاد مراكز التدريب الكشفي لتحقيق أهداف تربوية لخدمة أبنائنا الطلاب ولكن بكل أسف فقد نسفت تلك الجهود بقرار متسرع لم يراع الإيجابيات الكبيرة التي تتحقق من هذه الصروح التعليمية لتبقى المراكز مجرد مباني وأدوات ووسائل معطلة تفتقد لمن يستطيع تشغيلها والاستفادة منها والسؤال الآن أين ستقام الأنشطة الكشفية بعد إغلاق مراكز التدريب وما مصير الخطط والبرامج؟
وطالب قائد مركز التدريب الكشفي بالخرج محمد بن حسن الغريبي وزير التربية والتعليم بإعادة النظر في قرار إعادة القادة للمدارس لما له من آثار سلبية على برامج الكشافة في جميع مناطق ومحافظات المملكة وهو ما سينعكس بالسلب على الطلاب ومستقبلهم مشيرا إلى أننا سنفقد المواهب والقدرات لعدم توفر القادة المؤهلين في مراكز التدريب مما يعيق النشاط الكشفي بعد أن كان مضرباً للمثل تنظر له الدول المجاورة بعين التقدير وتحاول الوصول لما وصلت إليه كشافة المملكة.
وأشار القائد الكشفي بمنطقة القصيم عبد العزيز بن علي الرشود إلى أن الوزارة قامت بإنشاء مراكز التدريب وجهزتها بالمستلزمات والأدوات وجميع الإمكانات البشرية والمادية من صالات وملاعب ومسابح ومسارح وورش للهوايات المختلفة التي تلبي رغبات الشباب في عم تتميز بالنشاط والحيوية والقدرة على الإبداع والإنتاج والحرص على إبراز الذات والمنافسة مع الزملاء إلا أنها في نفس الوقت أصدرت قرارا يعطل كل هذه التجهيزات .
وأبدى القائد الكشفي سعد الصعب من الدوادمي انزعاجه من القرار وقال: حقيقة لم نتوقع أن تتحول مراكز التدريب الكشفي إلى مجرد مبان مغلقة تفتقد للحيوية والنشاط والروح التي عرفت بها منذ سنوات طويلة حتى أصبحت مفخرة لرجال التربية والتعليم بما تقدمه من أدوار تربوية مميزة.
وأضاف أن القرار أصاب العمل الكشفي بالشلل التام بعد تفريغ مراكز التدريب والمفوضيات من القادة المؤهلين واستبدالهم بموظفين عاديين غير مؤهلين لقيادة تلك المراكز.
واستغرب القائد الكشفي عبدالعزيز بن عبدالرحمن الغنام من محافظة الزلفي تناقض القرارات والتي يهدم بعضها بعضاً مشيرا إلى أنهم حاليا في منطقة حائل في دورة متقدمة للقادة تهدف لتأهيل القادة من خلال المحاضرات وورش العمل والبرامج المختلفة للقيام بالأدوار المطلوبة منهم في مراكز التدريب وفي نفس الوقت نجد قرار الوزارة بإعادة جميع شاغلي الوظائف التعليمية ومنهم قادة مراكز التدريب الكشفي للميدان بمدارسهم وهو ما أصابهم بالإحباط، فإعداد ودراسة وتأهل وإبعاد في نفس الوقت فلم التعب إذا وما الفائدة من هذه الدراسة إذا لم نعمل بها.
من جانبه دافع مدير إدارة النشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم عقيل بن محمد العقيل عن قرار الوزارة بإعادة شاغلي الوظائف التعليمية للميدان واعتبره قراراً تصحيحياً للوضع السابق مشيرا إلى أن إعادة بعض قادة الكشافة لإعمالهم الأساسية ليقوموا بالأدوار المطلوبة منهم سواء داخل المدرسة أو خارجها لا ينتقص ذلك من حقهم فهم كغيرهم من مشرفين تربويين والمفرغين لأعمال أخرى و القرار يهدف إلى تصحيح خلل سابق ومعالجة الوفر والزيادة في بعض الأماكن ونحن في إدارة النشاط الكشفي نعمل على معالجة الوضع خلال الفترة القادمة بما يتماشى مع المصلحة العامة لتحقيق الأهداف والخطط المعمول بها .
وحول البديل وقدرته على القيام بمهام القادة خصوصا وأن البديل موظف عادي لا يحمل أي تأهيل أو خبرات تربوية تؤهله للقيام بالإشراف على طلاب من فئات سنية تحتاج للرعاية والاهتمام ومراقبة السلوك اعترف العقيل بأنه لا يوجد حاليا بديل يمكن أن يسد هذه الثغرة ولكن إدارة النشاط الكشفي حريصة جدا على متابعة الوضع وهناك تنسيق كامل مع المعنيين بالوزارة لإيجاد حل يضمن استمرار المراكز الكشفية لتقوم بعملها ومهامها التي أوجدت من أجلها على أكمل وجه .

ابومحمد
09-09-2006, 06:10
منع بيع الأطعمة "المبيتة" في المقاصف المدرسية بنجران
نجران: الوطن
وجه مدير عام التربية والتعليم في منطقة نجران حسن بن أحمد القربي جميع مديري مدارس المنطقة بتشكيل لجنة لمتابعة عمل المقاصف المدرسية وما يباع فيها ويقدم من وجبات للطلاب.
صرح بذلك لـ"الوطن" رئيس قسم النشاط الطلابي بتعليم نجران غازي بن علي الأسمري، مشيرا إلى إلزام مديري مدارس المنطقة والمحافظات التابعة لها بضرورة التقيد بلائحة الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم التي تتضمن عدة شروط لتشغيل المقاصف المدرسية أهمها منع بيع المأكولات "المبيتة" والمشروبات الغازية المضرة بالصحة. وشددت إدارة التربية والتعليم على أهمية حصول العمالة المشغلة للمقاصف على بطاقة تثبت أهليتهم الصحية وخلوهم من الأمراض الوبائية.
من جهة أخرى، أنهى قسم التوجيه والإرشاد بتعليم المنطقة كافة استعداداته لتنفيذ الأسبوع التمهيدي لاستقبال طلاب الصف الأول الابتدائي والذي سيتم تنفيذه في جميع المدارس الابتدائية بهدف إزالة الرهبة من نفوس هؤلاء الطلاب. ذكر ذلك رئيس قسم التوجيه والإرشاد علي بن صالح الوادعي.
إلى ذلك، تقام صباح اليوم دورة تدريبية لمعلمي اللغة العربية المستجدين. وقال رئيس قسم اللغة العربية بإدارة الإشراف التربوي أحمد بقار المدخلي إن الدورة تهدف إلى إطلاع المعلمين الجدد على لائحة تقويم الطالب الجديدة وبعض مهارات التدريس وطريقة إعداد الدروس.

ابومحمد
09-09-2006, 06:11
الأمهات متخوفات من الطلبات المدرسية التعجيزية

الرياض: ماجدة عبدالعزيز
تبدأ مع بداية العام الدراسي اليوم معركة الرغبات بين الطالبات والمعلمات وتتجه الأسر إلى المكتبات والأسواق لشراء الأدوات المدرسية وقد تختلف أشكال الأدوات وأنواعها لكن تبقى الرغبات المتعارضة بين المدرسة والطالب مبعث حيرة للأمهات وأولياء الأمور. استعدت غادة عبدالله مبكرا للمدرسة هذا العام لأن ابنتيها مستجدتان في الصف الأول وقالت إن الفتاتين كانتا متحمستين لشراء الأدوات المدرسية لا سيما وأن أدوات البنات مختلفة عن الأولاد في ألوانها وأشكالها خاصة المرحلة الابتدائية فالأقلام والدفاتر والحقائب مزينة بصور شخصيات الكرتون الشهيرة والمشكلة أنهن توأم وكل واحدة لها ذوقها وطلبات مختلفة عن الأخرى حتى إن واحدة منهن طلبت نظارة شمسية لأن الشمس ستكون حارة وقوية عليها كما تقول وفي غالب الأحيان تكون أسعارها متفاوتة فبعضها باهظ الثمن بينما البعض الآخر عادي، إضافة إلى تجهيز المرايل و(بكلات) وشرائط الشعر، أما الأولاد فعادة ما يكون الاستعداد بالطلبات الأساسية مثل الحقائب والترامس والأقلام والهندسة وملابس الرياضة وتجهيز الثياب والأحذية، والطلبات الباقية مثل الدفاتر ننتظر بعد أن تفتح المدرسة بحسب طلبات المدرسين. وأشارت موضي محمد إلى أن الاستعداد عادي ككل عام بالأغراض الأساسية من مراييل وحقائب وطبعا البنات دائما أدواتهن مميزه بالرسومات والألوان والصور اللاصقة ولا أمانع في شرائها لهن إذا كانت لا تضرهن ولا تخل بالأخلاق ولكن للأسف بعض المحلات والمكاتب تستغل موسم بدء المدرسة، فحبذا لو كان هناك مراقبة للمحلات لعدم التلاعب في الأسعار. أما نوف صالح فقالت إنها تستعد كل عام بنفس الطريقة للبنات والأولاد ولكن وكالعادة طلبات البنات مكلفة وتصل حد الإزعاج لكثرتها و لغلاء ثمنها وغالبا يتم تجهيز المراييل و(بكل) وشرائط الشعر والقبة (الياقة البيضاء) والجوارب البيضاء والجزم السوداء أو الرمادية لأن أي لون آخر غيرها يعتبر مخالفاً لزي المدرسة والحقائب التي لا يكون فيها صور لشخصيات أي أرواح والمزعج هو الطلبات التي تأتي من المعلمات بعد بدء الدارسة خاصة أدوات التدبير المنزلي والتربية الفنية والتفصيل والتي تتطلب شراء خامات وألوان باهظة الثمن عدا شراء أكثر من نوع حتى نحصل على رضا المعلمة أما الأولاد فعادة تكون أدواتهم عادية ولكن ما يزيد عليها طلبات الصيانة لتزيين الفصل وإصلاح المكيف وباب الفصل والسبورة كل عام وتساءلت أين دور وزارة التعليم من صيانة المدارس؟! وقالت المعلمة شروق العتيبي إنها تفضل كثيرا محلات أبو ريالين لتساعدها في الحصول على أسعار مخفضه للأدوات المدرسية التي تشتريها لبناتها ولطالباتها. وأضافت نورة الراشد قائلة"كل عام نواجه نفس المشكلة في طلبات المدرسة، وعدا تجهيز الأدوات المدرسية دائما ما يحيرني طلبات بعض المعلمات اللواتي يشترطن حتى نوع الدفتر أبو سلك أو عادي حتى إن بعضهن تطلب دفتر أبو 300 صفحة ولا تكتب فيه إلا 20 صفحة وترفض إن أحضرت ابنتي دفتر أبو 100 لماذا هذا الإصرار". فيما أفادت الأخصائية الاجتماعية في إحدى المدارس ميسون عبدالله أنه بلا شك بداية كل عام وفصل دراسي تكون موسما لشراء الأدوات المدرسية وتتفنن بعض الطالبات في الاستعراض بأدواتها والتباهي بها خاصة أن الأسواق مليئة بأدوات مغرية للفتيات من صور لشخصيات كرتونية ومشاهير وبعض المدارس الأهلية لا تمنعها لذلك نجد أن الطالبات يشترين منها دون التدقيق في سعرها فتستغل بعض المحلات ذلك من حيث التلاعب في الأسعار، وفي بعض المدارس توفر الأدوات المدرسية في مقصف المدرسة، كما أنه دائما تأتي شكاوى من الأمهات ومن الطالبات بسبب كثرة طلبات مادتي التدبير المنزلي والتفصيل والتربية الفنية وغلاء ثمنها فيما تصر معلمات المواد على أهمية هذا الأدوات وتستمر الخلافات حتى نهاية العام.

ابومحمد
09-09-2006, 06:11
بعد أن سحبت المؤسسة المتعهدة عمالها
مدارس طريب تبدأ العام الدراسي بلا عمال نظافة
أبها: محمد البشري
تستقبل مدارس مركز طريب للبنين "شرق عسير"، العام الدراسي الجديد بدون عمال نظافة، بعد أن قامت المؤسسة المتعهدة بالنظافة بسحب عمالها، كرد فعل لتقارير إدارة المدارس بطريب، نهاية السنة الدراسية الماضية، لإدارة التعليم، التي تفيد بأن مواد النظافة التي كانوا يستخدمونها غير مطابقة للمواصفات.
من جهته أوضح أحد مديري المدارس، تحتفظ الصحيفة باسمه، أنه اضطر اليومين الماضين إلى تنظيف المدرسة على نفقته الخاصة، حيث قام باستئجار عدد من العمال للقيام بهذه المهمة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة من شركة النظافة أفسدت بداية من المفترض أن تكون جيدة، حيث وفرت إدارة التربية والتعليم بسراة عبيدة جميع اللوازم قبل بدء الدراسة، كما قامت بتسليمهم المناهج الدراسية قبل بدء الإجازة الصيفية.
إلى ذلك، أوضح مدير التربية والتعليم في محافظة سراة عبيدة يحيى فايع أنه لم يبلغ بشيء عن هذه الواقعة، مشيرا إلى أنه تم إبلاغ جميع المدارس بأوقات استلام العمال، أما بخصوص المؤسسة المتعهدة بالنظافة، فأوضح فايع أن عقد المؤسسة سارٍ وسوف تطبق عليه المؤسسة الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات،

ابومحمد
09-09-2006, 06:11
فتح باب القبول والتسجيل في الدبلوم الموازي بتقنية وادي الدواسر
وادي الدواسر: حسن مسرع
أعلنت الكلية التقنية بمحافظة وادي الدواسر عن فتح باب القبول والتسجيل بالكلية في برنامج التعليم الموازي، وذلك لمن لم تتح لهم فرصة الالتحاق بالكليات أو الجامعات، ولديهم الرغبة في استكمال دراستهم للحصول على شهادة دبلوم الكلية التقنية برسوم مالية، وذلك بالأقسام التالية:
* قسم تقنية الحاسب الآلي تخصص "دعم فني"
* قسم التقنية الإلكترونية تخصص "إلكترونيات صناعية وتحكم"
* قسم التقنية الإدارية تخصص "محاسبة - تسويق"
ذكر ذلك، رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني عميد الكلية التقنية بوادي الدواسر المهندس عبدالله بن فايز الشهري، موضحاً أن الدراسة في برنامج التعليم الموازي ستكون في الفترة المسائية حسب الشروط التالية:
أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو ما يعادلها، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وأن يكون لائقاً طبياً بما يتناسب مع التخصص المتقدم له، مع ملاحظة إلغاء شرط التقدير في القبول، وقبول الموظفين من القطاعين العام والخاص، وقبول المتدربين المفصولين من أي كلية تقنية أو أي جهة تعليمية أخرى، على ألا يكون سبب الفصل من الأسباب المخلة بالشرف والأمانة، بالإضافة الى إمكانية قبول المتدربين غير السعوديين.
ودعا الشهري الراغبين في الالتحاق بهذا البرنامج للحضور لمكتب القبول والتسجيل بالكلية مصطحبين معهم المستندات التالية:
صورة مصدقة من شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وصورة من البطاقة الشخصية للسعوديين أو رخصة الإقامة لغير السعوديين سارية المفعول مع الأصل للمطابقة و(3) صور شخصية حديثة 3×4 ملونة.

ابومحمد
09-09-2006, 06:15
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

ابومحمد
09-09-2006, 06:23
متوسطة ظلم تستقبل العام الجديد بالصنابير التالفة والمكيفات الخربة

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/09/b21-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006090945959.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
عبدالله المقاطي (ظلم)
متوسطة مدينة ظلم تستقبل العام الدراسي الجديد (اليوم) في وضع لا تحسد عليه.. فالمدرسة تنعدم فيها المياه رغم توفرها بالخزانات الارضية وذلك نظرا لتلف الصنابير واهمال الخزان العلوي الذي تغير موقعه الاصلي وتحطمت توصيلاته بفعل الرياح الشديدة خلال الصيف. ليست هذه هي المشكلة الوحيدة التي تنتظر طلابها فهناك عدد من اجهزة التكييف ولمبات الاضاءة في حاجة ماسة للصيانة كما ان النظافة تحتاج الى وقفة جادة لازالة الغبار عن وجه هذه المدرسة الجميل.
مدير المدرسة محمد العضياني اعترف بحاجتها لصيانة كاملة مشيرا الى ان اعمال النظافة تجري على قدم وساق.

ابومحمد
09-09-2006, 06:24
القبول في المعاهد التقنية للبنات غدا.. ومكافآت شهرية للطالبات

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
تبدأ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني القبول والتسجيل في المعاهد العليا التقنية للبنات في كل من الرياض والاحساء وتبوك وبريدة اعتبارا من يوم غد الاحد لخريجات الثانوية العامة.
واوضح المشرف العام على التدريب التقني للبنات الدكتور ماجد بن عبدالعزيز المقبل ان التقديم على هذه المعاهد سيبدأ غدا ويستمر حتى يوم الاربعاء وسيكون التقديم عن طريق موقع التدريب التقني للبنات على الانترنت مشيرا الى انه سيتم قبول اكثر من 900 طالبة خلال هذا العام في المعاهد الاربعة.
وبين الدكتور المقيل انه تم الاستعداد لقبول المتدربات من خلال توفير مبان وتجهيزات تدريبية واثاث وخطط تدريبية ومناهج بالاضافة الى الجداول التدريبية والتي سيتم توزيعها على المقبولات آليا واشار الى ان الطالبات المقبولات سيمنحن مكافآت شهرية مماثلة للمكافآت التي تمنح لطلاب الكليات التقنية.
وذكر الدكتور المقبل ان التدريب في المعاهد الاربعة سيبدأ هذا العام في تخصصي دبلوم المحاسبة (تقنية ادارية) ودبلوم الدعم الفني للحاسب الآلي (تقنية حاسب آلي) حيث يقبل في التخصص الاول خريجات الادبي من الثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وخريجات تحفيظ القران الكريم أما تخصص الدعم الفني للحاسب الآلي فيقبل فيه خريجات القسم العلمي من الثانوية العامة داعيا المتقدمات الى مراجعة شروط القبول على موقع التدريب التقني للبنات على الانترنت.

ابومحمد
09-09-2006, 06:24
برنامج تعليمي جديد لتطبيق «البكالوريا الدولية» على طلاب أكاديمية الملك فهد بلندن

واس (لندن)
كشف عميد أكاديمية الملك فهد فى لندن الدكتور خالد بن صالح الظاهري عن عزم الاكاديمية «لاول مرة» خلال العام الدراسى الجديد 1427/1428هـ العمل بالمرحلة الانتقالية التعليمية لتطبيق برنامج «البكالوريا الدولية» على طلاب الاكاديمية وذلك لتضمن البرنامج الكثير من المزايا التى تساهم فى تحسين قدرات الطلاب الذهنية والمهارية مع المحافظة على هوية المنهج السعودى وثوابته الثقافية والوطنية.. وتركيزه على فهم الاخر والحوار معه فى ظل الاحترام المتبادل.
وقال الظاهري فى تصريح لوكالة الانباء السعودية بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد «ان أكاديمية الملك فهد فى لندن تسعى لجعل العملية التربوية ملامسة للاحتياجات الاساسية للطلبة من مهارات تعليمية ومعلومات يمكن ربطها بحياة الطالب قدر الامكان من خلال البرامج التدريبية للمعلمين ليأخذوا بأيدى الطلبة لتنمية وعيهم وفكرهم فضلا عن تطوير المهارات البحثية التى يحتاجها الطالب للحصول على المعلومة بدلا من الاعتماد على مهارة التلقين والحفظ فقط».
وأضاف أن هذا البرنامج سيتم البدء فى تطبيقه على مراحل تجريبيةتمتد من 18 شهرا الى 24 شهرا للمراحل التعليمية المختلفة في الاكاديمية.
وبين عميد أكاديمية الملك فهد فى لندن أن هذا البرنامج من البرامجالدولية المعترف فيه فى الجامعات العالمية.. مؤكدا أن بعض الجهات أصدرت تقارير تعطي لخريج هذا البرنامح أفضلية فى القبول.
وقال انه يمكن للطالب عند تخرجه من الاكاديمية الالتحاق فوراللدراسة فى أى جامعة بالعالم دون الحاجة للمرور بمرحلة التعليم الاولي التي تستغرق سنة قبل الدخول فى الجامعة لتعليم اللغة الانجليزية.. أذ أن الطالب من خلال هذا البرنامج يدرس جميع المناهج باللغة الانجليزية ماعدا مناهج اللغة العربية والدين.

ابومحمد
09-09-2006, 06:24
مادة «اختراع» في عشرين إدارة تعليمية هذا العام

محمد سعيد الزهراني (الطائف)
تطبق الادارة العامة لرعاية الموهوبين بوزارة التربية والتعليم هذا العام برنامج مادة تنمية الاختراع بمدارس التعليم العام و 20 ادارة تعليمية وفي مراكز الموهوبين والمدارس المطبقة للبرنامج كمرحلة تجريبية اوضح ذلك مدير عام الموهوبين بوزارة التربية والتعليم الدكتور طارق المعلا مشيرا الى انه يجري حاليا التنسيق مع المسئولين عن الثانويات المرنة بالتطوير التربوي لاقراره كمادة اختيارية للطلاب واضاف انه تم اختيار عدد من المناطق التي سيتم فيها تنفيذ التجربة هي إدارات التربية والتعليم للبنين مثل القريات ، القصيم، ينبع، جدة، مكة المكرمة، الباحة، عسير، نجران وادارة التربية والتعليم بالرياض للبنات وقال انه تم تدريب 32 معلم ومعلمة يمثلون 10 ادارات وتقرر تنفيذ البرنامج في ثلاثة ايام لمدارس البنين و 20 حصة نشاط لمدارس البنات وسيتم تنفيذ البرنامج في معمل الفيزياء ببعض المدارس بينما ينفذ في معامل التربية الفنية بالمدارس الاخرى مع الاستفادة من المكتبة ومصادر التعلم .

ابومحمد
09-09-2006, 06:25
مركز قبول لإنهاء اجراءات 8 آلاف طالب
إعلان القوائم النهائية للمبتعثين خلال اسبوعين

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
تعلن وزارة التعليم العالي اسماء الطلبة والطالبات الذين سيتم ابتعاثهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي للولايات المتحدة الامريكية ودول شرق آسيا وجنوبها واستراليا ونيوزيلندا خلال اسبوعين. اكد ذلك لـ«عكاظ» وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الخارجية والشؤون الثقافية الدكتور عبدالله المعجل مشيراً الى ان الوزارة انتهت من استلام الوثائق من الطلبة والطالبات المرشحين مبدئياً للابتعاث وستبدأ بتدقيق هذه الوثائق اعتباراً من الاسبوع الجاري ومن ثم الاعلان على القوائم النهائية للطلبة والطالبات الذين سيتم ابتعاثهم والبالغ عددهم 8000 طالب وطالبة منهم 4 الاف طالب وطالبة في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجية لامريكا و 400 طالب وطالبة لدول شرق وجنوب آسيا.
واوضح د. المعجل ان الوزارة انشأت مركزاً للقبول سيعمل على ايجاد قبول للطلبة والطالبات الذين سيتم ابتعاثهم في الجامعات الاجنبية كما سيقوم المركز بتسهيل اجراءات استخراج الفيز والتأشيرات للطلبة والطالبات.

ابومحمد
09-09-2006, 06:25
جولات مفاجئة لضبط المعلمين المتغيبين
تصريحات تؤكد جاهزية مدارس «دومة الجندل» وأعمال الصيانة مستمرة حتى الآن

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/09/b30-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006090945961.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
عبدالله مبارك (دومة الجندل) عبدالرحمن القرني (عسير)
رغم التصريحات التي ادلى بها عدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم حول انتهاء اعمال الصيانة والترميم في مدارس المناطق وجاهزيتها لاستقبال الطلاب مع انطلاقة العام الدراسي الجديد الا ان واقع الحال يخالف ذلك تماما على الاقل في مدارس محافظة دومة الجندل حيث توجد مدارس قيد الصيانة حتى الان بل ان مدرسة عبدالله بن رواحة الابتدائية حيث طلبت ادارة المدرسة من الطلاب واولياء امورهم مراجعة مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية بمخطط (ب) وبررت الادارة الطلب بأن المدرسة انتقلت لاستقبال الطلاب للدراسة بها بعد صلاة الظهر حتى انتهاء اعمال الصيانة التي كان يفترض ان تكون مع نهاية العام الدراسي وليس بعد بدايته كما حصل.
وعلمت «عكاظ» ان اعمال الصيانة تسلمها المتعهد بوقت غير كاف على ان يقوم بتنفيذها وتسليمها في وقت قياسي قبل بدء العام الدراسي حسب العقد المبرم. ويتوقع كثير من اولياء الامور ان تمتد الصيانة الى ما بعد شهر رمضان ويتساءل كثيرون حول مغزى اسناد عمليات الصيانة في مثل هذه الاوقات وما يحدثه من ارباك للعملية التعليمية وكشفت جولة «عكاظ» لكثير من المدارس الاخرى التي لم تكتمل اعمال صيانتها مثل مدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية بحي الغرب التي بدأت بداخلها اعمال الصيانة وكذا هدم سورها الخارجي الذي يشكل خطرا على الطلاب.
الغريب ان هذا «السور العظيم» مضى عليه ما يقارب العام ونصف العام ولم ينته بناؤه، فيما فوجئ طلاب مدرسة معاذ بن جبل الابتدائية باخطارات تفيد بتغير موعد الدوام ليصبح بعد صلاة الظهر اي بعد انتهاء الفترة الصباحية ريثما تتم اعمال الصيانة.
من جهتهم ابدى عدد من اولياء امور الطلاب استياءهم من ارباكات الصيانة المتأخرة للمدارس مطالبين بأن تتم الترميمات واعمال الصيانة مع نهاية العام الدراسي لا مع بدايته كما يجري حاليا.
يذكر ان هناك 4900 طالب يدرسون في مدارس المحافظة بمراحلها الثلاث.
جولات مفاجئة
الى ذلك كثفت هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة عسير جولاتها المفاجئة على مختلف القطاعات الحكومية خاصة المدارس التي شهدت الاسبوع الماضي عودة المعلمين فيما ستشهد اليوم عودة الطلاب. واوضح مصدر مسؤول في الهيئة ان الاسبوع الماضي شهد غيابا محدوداً بين المعلمين والمعلمات العائدين لمدارسهم بعد انتهاء اجازاتهم مشيرا الى انه ليس هناك التزام بالشكل المطلوب. واضاف ان الجولات ستستمر خاصة ان المدارس ستفتح اليوم أبوابها لاستقبال الطلاب والطالبات.

ابومحمد
09-09-2006, 06:26
وزارة العدل تتلقى طلبات «كاتب الضبط»
التقديم على «406» وظائف تعليمية نسوية .. اليوم

محمد النوساني، مشعل الحربي (جدة)
يبدأ اليوم السبت التقديم على وظائف كاتب «الضبط» بوزارة العدل بالمرتبة السادسة في عدد من المحافظات والمدن الكبرى بالمملكة وهي العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والرياض وجدة ونجران وجازان وعنيزة وبريدة والطائف وينبع والدمام والقطيف والخبر وحفر الباطن والعلا والحناكية ووادي الدواسر والافلاج وعفيف والخرج والدلم والبدائع وجلاجل وحوطة بني سدير وابو راكة ورابغ ومدركة وخليص والجموم وعرعر وطريف ورفحاء وابها والهفوف وسراة عبيدة وخميس مشيط وتثليث وبللسمر وبللحمر والنماص والدرب.
وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية اشترطت للتقدم على هذه الوظيفة خريجين من ذوي تخصصات القرآن الكريم وعلومه والحديث وعلومه اضافة الى اقسام الدعوة والفقه والدراسات الاسلامية والمذاهب المعاصرة والتفسير والعقيدة والقضاء.
واهابت الوزارة بمن تنطبق عليهم الشروط التقدم اعتباراً من اليوم وحتى نهاية دوام السبت 23/8/1427هـ مع احضار اصل المؤهل العلمي مع صورة منه واصل الخبرات والدورات وبطاقة الاحوال وصورها مع ثلاث صور ملونة.
من جهة ثانية تبدأ وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع شؤون تعليم البنات بوزارة التربية اليوم السبت القبول لـ 406 وظائف تعليمية نسوية للتعليم الخاص بالمستوى الاول والمطلوب شغلها بمواطنات ممن يحملن المؤهلات العلمية والتخصصات المناسبة لهذه الوظائف.
وستكون اولوية الترشيح للمواطنات المقيمات وفق ضوابط اثبات الاقامة في الموعد المحدد ويستمر القبول حتى الاربعاء القادم في جميع التخصصات حسب اولويات الدرجة الجامعية بدءاً بالماجستير ثم درجة البكالوريوس واهابت الوزارة بالمتقدمات احضار اصل وثيقة التخرج والشهادة مع صورة منها موضحا بها التقدير العام والنسبة المئوية والمعدل التراكمي.

ابومحمد
09-09-2006, 06:26
شوارع المدن تودع الاسترخاء بأزيز محركات النقل المدرسي
5 ملايين طالب وطالبة يتوجهون إلى المدارس وسط ضوابط صارمة لحمولة «الحقيبة»


عكاظ (المكاتب الداخلية)
بعد فترة استرخاء ناهزت 3 اشهر امضاها الطلاب والطالبات مع ذويهم في العطلة الصيفية تعاود الشوارع في كافة مدن المناطق ومراكزها سيرتها الصاخبة حيث يهتك ازيز محركات السيارات وابواقها اليوم حاجز السكون الذي شهدته تلك الشوارع خلال الاجازة.
مئات الاف السيارات الخاصة وحافلات النقل المدرسي ستعاود اطاراتها الصرير صوب اكثر من 35 الف مدرسة حكومية وخاصة بالمملكة «مدارس رياض اطفال وابتدائي ومتوسط وثانوي وتعليم الكبار ومراكز التدريب المهني والمعاهد الثانوية المهنية» وكل هذه المؤسسات التربوية التعليمية على موعد مع اكثر من 5 ملايين طالب وطالبة سيتوجون مع اشراقة شمس هذا اليوم «السبت» الى مقاعد الدراسة فيها فيما تشكل هذه الانطلاقة بداية رحلة جديدة لاكثر من 450 الف معلم و معلمة ينخرطون مجدداً في اداء رسالتهم في اشرف مهنة.
وداعاً للخمول
التحولات التي يشهدها اليوم الاول من العام الدراسي الجديد لا تتوقف عن الشوارع فقط رغم انها تشهد تغيراً صاخباً في ايقاعها حيث تطال التغيرات الساعة البيولوجية لكافة افراد الاسرة والذين يودعون الخمول والتثاؤب ويستقبلون عاماً دراسياً جديداً بالنشاط والحيوية وينخرطون في ركض مثابر لقطف ثمار التفوق المتألقة.
ارشادات صارمة
في مكة المكرمة اكملت ادارة التربية والتعليم «بنين» استعداداتها لاستقبال اكثر من 145 الف طالب سيستلمون حقائب مدرسية تحتوي على ارشادات صارمة لادارة المدرسة والطالب وذويه صادرة عن الوكالة المساعدة للتطوير التربوي منها مراعاة توزيع احمال الكتب بوضع جداول مناسبة تراعي وزن الطفل وعمره وحجمه فطالب عمره 16 سنة لا ينبغي حسب الارشادات ان يزيد وزن حقيبته عن «5 كغم» على ان لايزيد وزن الحقيبة ومحتوياتها 10% من وزن الطفل.
تضمنت الارشادات كيفية حمل الحقيبة والتنقل بها مع ضوابط دقيقة بان يكون حجم الحقيبة ووزنها متناسبين مع وزن الطالب وسنه وحجمه كما اشارت الى ضرورة اجراء كشف طبي دوري للاطفال مع الاخذ بعين الاعتبار اجراء الفحوصات اللازمة للحالات المصابة اوالمشتبه بها.
يذكر ان تعليم العاصمة المقدسة بنين حسب آخر احصائية يضم 589 مدرسة و 11011 معلماً.
جاهزية مبكرة
من جانبهم اوضح مديرو التربية والتعليم للبنين بمناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة وعسير وتبوك ان مناطقهم اكملت توزيع المقررات الدراسية والتجهيزات والاثاث المدرسي الواردة اليها على المدارس وفق مخصصاتها اضافة الى توجيه المعلمين المشمولين بالحركة العامة الصادرة من الوزارة الى مدارسهم التي تمت وفق بنود الحركة كما اصدرت الحركة الداخلية لمديري ووكلاء المدارس والمعلمين والمرشدين الطلابيين ورواد النشاط في مختلف المراحل الدراسية بما يضمن انتظام سير العملية التعليمية وانتظام الطلاب منذ اليوم الاول حيث تستقبل مراحل التعليم العام والتربية الخاصة والمدارس الاهلية بالمنطقة اكثر من 135 الف طالب يقوم على تدريسهم حوالى 10 آلاف معلم.
اهمية التواصل
مشددين على اهمية رعاية الاسر لفلذات اكبادها منذ بداية العام الدراسي بمتابعة تحصيلهم الدراسي وتهيئة الاجواء المناسبة لاستذكار الدروس مع التركيز على التواصل المدرسي لمناقشة اوضاع ابنائهم مع المعلمين والمعلمات كما تمنيا التوفيق للطلاب والطالبات في عامهم الدراسي الجديد.

ابومحمد
09-09-2006, 06:34
مركز الملك عبدالعزيز يدشن المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية
الحوار الوطني «التعليم.. الواقع وسبل التطوير» ينطلق غداً بنجران والثلاثاء في عسير

معتوق الشريف (جدة) محمد المؤيد (نجران) ردة الحارثي (الطائف) علي صمان (الباحة)
تنطلق غدا الاحد المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني السادس للحوار الفكري «التعليم.. الواقع وسبل التطوير» الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني والتي تشمل نجران وعسير والباحة ومكة وجازان.
اللقاءات التحضيرية للمرحلة الثانية والتي تبدأ بمنطقة نجران شهدت تحضيرات بدأت باجتماع للهيئة الرئاسية بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بمكة المكرمة يوم الاربعاء الماضي حيث ناقشت العديد من القضايا المفعلة لهذه الجولة.
ادارات التربية والتعليم التي ستشهد مناطقها اللقاءات التحضيرية في هذه المرحلة اوضحت بانها تسعى الى استثمار هذه الفرصة لنشر ثقافة الحوار من خلال عدة برامج وفعاليات بالتعاون مع مركز الحوار الوطني ففي الطائف حيث ينظم اللقاء اوضح مدير ادارة التربية والتعليم محمد بن سعيد أبو راس ان ادارته ستقيم يوم الاحد من الساعة 10-12 ظهرا ندوة للمعلمين بعنوان «دور المعلم في نشر ثقافة الحوار» اضافة الى ورشة عمل للطلاب بالتعاون مع المركز بعنوان «مهارات الاتصال والحوار» يومي 23- 24شعبان بفندق الانتركونتننتال.
وفي العاصمة المقدسة اصدرت ادارة التربية والتعليم خطة لتفعيل الحوار على مستوى المدرسة والادارة التعليمة تنطلق يومي السبت والاحد 23- 24 شعبان تهدف الى تفعيل الحوار على مستوى المدارس تتولى كل مدرسة تفعيل الحوار داخل المدرسة في اليوم المحدد لعقد اللقاء التحضيري بالمنطقة تشتمل على كلمة لمدير المدرسة خلال الطابور الصباحي اضافة الى استثمار الاذاعة المدرسية لبث وتوضيح أهمية الحوار كما شملت الخطة على تخصيص 10 دقائق في كل حصة دراسية للحديث عن أهمية الحوار ودوره في تطوير الفرد والمجتمع وتخصيص حصص الانشاء والتعبير والتربية الفنية والتربية الوطنية والنشاط للحديث عن الحوار وآدابه وفوائده اضافة الى اقامة ورش حوارية بمشاركة المعلمين.
الخطة أيضاً كما بين المسؤولون بالادارة تشتمل على تنفيذ ورشة عمل تدريبية للطلاب في المرحلة الثانوية عن طريق مدرب المركز بمقر الادارة.
اما في منطقة نجران التي يعقد بها أول هذه اللقاءات التحضيرية فأوضحت الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة انها سوف تنفذ مشروعا تثقيفياً بهذه المناسبة يتضمن حواراً مفتوحاً مع المعلمات حول أهمية الحوار ومناقشة وضع التعليم ورأي المعلمات تجاه ذلك اضافة الى ورش عمل للطالبات عن مهارة الاتصال والحوار ومفهوم الحوار في الاعلام بالاضافة الى الورش التدريبية وتفعيل برامج خاصة بثقافة الحوار داخل أروقة المدارس.
وفي الباحة اوضح مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالمنطقة عبدالرحمن الزهراني ان انعقاد اللقاء التحضيري في الباحة يواكبه عدد من الفعاليات تتمثل في ندوة للمشرفين والمعلمين والمشرفين والمشرفات تحت عنوان «دور المعلم في نشر ثقافة الحوار» اضافة الى ورش تدريبية للطلاب والطالبات تحت عنوان «مهارات الاتصال والحوار».أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني فيصل بن معمر كشف من جهته ان هذه الخطط التي يتعاون من خلالها المركز مع ادارات التربية والتعليم تأتي بهدف تفعيل الحوار على مستوى المدارس من خلال التركيز على نشر مفاهيم الحوار وآلياته داخل المدارس.

ابومحمد
09-09-2006, 06:36
طموحات التعيين تصطدم بمعلمات المدينة
خريجات خيبر يأسفن على عناء سنوات الدراسة

خالد الجابري (المدينة المنورة)
في الوقت الذي تنتظر فيه (3000) معلمة في محافظة خيبر تحقيق احلامهن بالتعيين الذي امضين اربع سنوات من السهر والتعب والدراسة والتنقل لتحقيقه نجد المحافظة تئن من نقص حاد في المعلمات عولج بتعيين معلمات من المدينة المنورة في المحافظة الامر الذي رفضته خريجات المحافظة ممن امضين عقودا في انتظار بارقة امل تلوح من بعيد عن تعيينات جديدة ولكن الانتظار يطول في ظل استحواذ معلمات المدينة على وظائفهن التي هن الأحق بها.
وتقول م.س انا خريجة فيزياء من كلية التربية بالمدينة المنورة واقطن في المحافظة ولي ثلاث سنوات انتظر التعيين.واضافت لا توجد سواي واثنتين من زميلاتي نحمل شهادة هذا التخصص في المحافظة ورغم هذا النقص نجد انفسنا عاطلات امام تعيين معلمات المدينة في وظائف المحافظة التي هي حق لبناتها.واشارت الى انه في كل عام يتجدد الأمل في التعيين عند الاعلان عن حاجة المحافظة لمعلمات ولكننا نفاجأ في كل عام بتعيين معلمات من خارجها.لافتة الى وجود عجز في معلمات المحافظة مما يضطر تعليم المدينة الى تكليف معلمة تقوم بتدريس مادتين او ثلاث بالرغم من وجودنا واستعدادنا لسد العجز والنقص الا اننا نصطدم بالتعيين الغريب وغير العادل.وتقول ف.خ نحن بنات خيبر قطعنا آلاف الكيلومترات على مدى اربع سنوات للدراسة في المدينة المنورة وعند تخرجنا حلمنا وتمنينا ان نخدم بنات محافظتنا ولكن سنوات التنقل لطلب العلم زادت عليها سنوات الانتظار والتعيين.
واشارت لوجود بعض الخريجات ينتظرن التعيين منذ اكثر من ثماني سنوات ولازلن على حالهن يحلمن بالتعيين الذي يظل هاجسا في اذهانهن.واضافت في كل عام نتقدم الى فرع وزارة الخدمة المدنية ونصاب بخيبة أمل عظيمة عندما يخبروننا ان المحافظة ليس لها احتياج حاليا للمعلمات ولكننا نفاجأ عند بداية العام الدراسي بوجود تعيينات جديدة لمعلمات المدينة بالمحافظة.وترى م.ط ان فرع وزارة الخدمة المدنية في المدينة أجحف بحقهن كون اعداد الخريجات يتزايد في كل عام ومع ذلك لا يتم تعيينهن بالرغم من حاجة المحافظة الماسة لمعلمات لاسيما في الاقسام العلمية.وتطالب بأن يتم تعيين الخريجات في محافظاتهن بدلا من ان يتم تعيين معلمات من الخارج لما فيه تضييع فرصة التعيين لخريجات المحافظة التي هن اولى بها.وترى ش.ح ان تعيين خريجات المحافظة يأتي كأقل مكافأة لجهودهن التي بذلتها في التنقل لطلب العلم وانتظار التعيين لسنوات.واضافت يجب على المسؤولين التدخل ووضع حل لمعاناة اكثر من 3000 خريجة ينتظرن التعيين قبل ان يزداد ويتضاعف العدد في الفترة القادمة ليصبح معه التعيين مستحيلا.واشارت لوجود بعض الخريجات ممن هن بأمس الحاجة للتعيين لمجابهة متطلبات الحياة الصعبة.من جانبه اوضح مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة محمد سليمان حسان ان على الخريجات اللاتي تقدمن للمفاضلة الانتظار لحين توفر شواغر.واضاف ان مشكلة التعيين عامة فبعض الخريجات لهن 11 عاما ولم يتم تعيينهن.واشار الى ان التعيين هو من اختصاصات وزارة التربية والتعليم فيما تنحصر مسؤوليتنا بتسجيل الخريجات في المفاضلة عبر الحاسب الآلي.لافتا الى انه في حالة الاحتياج تتم الاستعانة بهؤلاء الخريجات.واعتبر ان تعيين الخريجات في محافظاتهن ليس شرطا اساسيا في التعيين كما ان معلمات المدينة وخريجات خيبر جميعهن سواسية ويخضعن لاشراف تعليم المنطقة الذي هو مسؤول بتحديد احتياجاته من معلمات او خريجات.

ابومحمد
09-09-2006, 06:36
أمير عسير يلتقي منسوبي تعليم المنطقة الثلاثاء

عبدالرحمن القرني (عسير)
يلتقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، امير منطقة عسير، مساء الثلاثاء المقبل، بقياديي الحركة التربوية والتعليمية وعدد من منسوبي قطاع التعليم واجهزة الاشراف التربوي، والتدريس، الى جانب عدد من الطلاب والطالبات، في مقر ثانوية الفيصل، بخميس مشيط.
واوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة، الدكتور عبدالرحمن بن محمد فصيل، ان اللقاء يأتي ضمن لقاءات سموه المستمرة بمنسوبي قطاع التعلم، وابنائه الطلاب والطالبات، لمناقشة العديد من القضايا التربوية، بهدف الخروج برؤى تطويرية شاملة تخدم حركة التعليم بالمنطقة، خاصة ان اللقاء يأتي بالتزامن مع انطلاقة العام الدراسي الجديد، بما سينعكس ايجاباً على اداء منسوبي التعليم، وما يشكله من حافز لهم لبذل مزيد من العطاء

ابومحمد
09-09-2006, 06:36
تسجيل بلاغات «تأخر التفصيل» في اقسام الشرطة
موسم اللحظة الاخيرة للمراييل والمكتبات يخنق الشوارع

ابراهيم علوي (جدة)
ازدحمت شوارع واسواق جدة امس في صورة تتكرر كل عام مع بداية العام الدراسي. ورغم جهود ادارة المرور لمنع الاختناقات المرورية الا ان زحف اولياء الامور لتأمين مستلزمات ابنائهم مع الساعات الاخيرة قبل الدراسة جعل الشوارع مليئة بالسيارات خاصة في شوارع الملك عبدالله والامير محمد بن عبدالعزيز وفلسطين والامير ماجد والاربعين ومدائن الفهد والتليفزيون. واكد عدد من الباعة في المكتبات ان بعض الادوات نفدت رغم انهم اعدوا العدة مبكرا لهذا الموسم لكن الطلب تضاعف وكان اكثر من العرض. في نفس الوقت وصلت عدة بلاغات الى اقسام الشرطة للشكوى ضد محلات خياطة لعدم الايفاء بمواعيد تسليم المراييل والثياب المدرسية فيما ارتفعت الثياب الجاهزة الى 50 ريالا و 80 ريالا مع نفاد بعض المقاسات.

ابومحمد
09-09-2006, 06:37
وظائف ادارية بجامعة جازان والتقديم اليوم

افتخار باحفين ، ماجد عقيلي (جازان)
اعلنت جامعة جازان عن توفر عدد من الوظائف الادارية الشاغرة من المرتبة السادسة حتى العاشرة ترغب بشغلها عن طريق النقل ويبدأ التقديم عليها اليوم السبت ولمدة اسبوع وذلك بإدارة الشؤون الادارية بالجامعة.
علماً بأن الوظائف هي: المرتبة العاشرة «مدير ادارة، مدير ادارة شؤون موظفين، مدير ادارة الحسابات، مهندس مدني مشرف، مدير ادارة شؤون الطلاب، مدير ادارة الحاسب الآلي، مدير مكتب». التاسعة «مستشار قانوني مساعد، احصائي شؤون موظفين، محاسب مبرمج، محلل ومصمم نظم، مهندس مدني، مهندس كهربائي».الثامنة «مدرس لغة انجليزية، مهندس كهربائي» السابعة «مهندس مدني مساعد، مشغل حاسب آلي» السادسة «باحث ميزانية مساعد».

ابومحمد
09-09-2006, 06:37
السالم على هاتف «عكاظ»

يستضيف مكتب (عكاظ) بمدينة عرعر، مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الحدود الشمالية، نواف بن عبدالكريم السالم، مساء غد الاحد، من الساعة التاسعة وحتى العاشرة والنصف للرد على استفسارات القراء، وتناول اشكاليات وهموم القطاع بالمنطقة، على الارقام التالية:
ت، وفاكس 046634445) (046638445).

ابومحمد
09-09-2006, 06:37
حركة معلمي تعليم الكبار ومحو الامية بدومة الجندل

عبدالله الحسن (دومة الجندل)
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمنطقة الجوف للشؤون التعليمية، فواز بن صالح الجعفر، اسماء المشمولين في حركة معلمي تعليم الكبار ومحو الأمية بدومة الجندل للعام الدراسي 27/1428هـ. والمعلمون المنقولون هم:
* محو الامية
سعود شايش العفر - اصلاحية سجن دومة الجندل (في حالة توفر دارسين بالسجن)
محمد عبدالمصلح الرشيدان - اصلاحية سجن دومة الجندل (في حالة توفر دارسين بالسجن)
عبدالله سكر الزارع - الشقيق،
صقر حواس الرويلي - الشقق (يرشح لاحقاً من المدرسة)
ثامر خلف الحبوب - القدس
صالح علي الرويلي - القدس
عذال سليمان الرويلي - القدس
مبارك عرقان الشراري - ميقوع
سعود هزيم الشراري - ميقوع
هاشم احمد البشير - متوسطة مقيوع
فيصل محمد علي - متوسطة مقيوع
تركي حامد الصلح - ميقوع
عبدالرحمن ابراهيم المرعي - ابوعجرم
خالد ابراهيم الخالد - ابو عجرم
راضي ملفي الشمري - ابو عجرم
عويد صالح الرويلي - اضفان
خلف سكر الزارع - متوسطة دومة الجندل
خالد عطا الله الدهاش - متوسطة دومة الجندل (ترشيح مدير المدرسة)
عبدالوهاب عوض العفر - متوسطة دومة الجندل
محمد فارس الاحمد - متوسطة دومة الجندل
محمد خيل العلوي - متوسطة دومة الجندل (ترشيح مدير المدرسة)
فايز عبدالرحمن الجديع - متوسطة دومة الجندل
زياد فيصل الشمري - متوسطة دومة الجندل
سليمان عبدالمحسن العفر - متوسطة دومة الجندل
منصور عواد الدربي - متوسطة دومة الجندل
ناصر عودة الشمري متوسطة دومة الجندل
فالح عوض المزاودة- متوسطة دومة الجندل
سلمان ساجد العمر - ثانوية الملك سعود
سالم صياح الشراري - ثانوية الملك سعود
عمشان عبدالله الحسن - ثانوية الملك سعود
ايمن عبد الرزاق البريكان ثانوية الملك سعود
قسام سليمان الرويلي - ثانوية الملك سعود
محمد عبدالله الحسن - ثانوية الملك سعود
عزيز محمد حماد - ثانوية الملك سعود
بلة شرف الدين احمد - ثانوية الملك سعود
عثمان محمد حصوية - ثانوية الملك سعود
محمد محجوب النيل - ثانوية الملك سعود

ابومحمد
09-09-2006, 06:38
اعتماد 60 مدرسة ليلية

ابراهيم المتحمي (القنفذة)
اعتمد مدير التعليم بالقنفذة محمد بامهدي 60 مدرسة ليلية لمحو الأمية وأهاب بالمشرفين ومديري المدارس الليلية حضور الاجتماع المقام بقاعة الاشراف التربوي وحث الذين فاتهم قطار التعليم الانخراط بهذه المدارس.

ابومحمد
09-09-2006, 06:38
استلام ملفات المقبولين بالدراسات العليا اليوم
غياب جماعي لتأخر مكافآت «ام القرى»

مشعل الحربي- علي غرسان (مكة المكرمة)
دعت جامعة أم القرى الطلاب المقبولين في برامج الدبلوم العام في التربية الاسلامية والماجستير والدكتوراه في البرنامج الصباحي لتقديم الشهادات اعتبارًا من اليوم وحتى الاربعاء المقبل في عمادة الدراسات العليا بالعابدية. كما دعت عمادتا شؤون الطلاب والقبول والتسجيل الطلاب المستجدين لحضور البرنامج الترحيبي المعد لاستقبالهم اعتبارًا من اليوم.من جهة ثانية يواجه قرابة عشرون الف طالب بجامعة ام القرى اليوم ازمة حادة مع انطلاقة العام الدراسي الجديد حيث تثقل كاهلهم اعباء مالية حرمتهم من تأمين سكن لهم ومستلزمات دراسية تؤهلهم للاستعداد للعام الجديد وذلك بسبب تأخر مكافآتهم الشهرية منذ ثلاثة اشهر ماضية.. ولم يتمكن الاف الطلاب من انهاء استعداداتهم للعام الدراسي الجديد مما يلوح، وكما يشير الطلاب الى غياب جماعي سيشهده الاسبوع الاول من الدراسة وذلك لعدم تمكنهم من توفير الغرف السكنية التي يستأجرونها بصفة دائمة بحي العزيزية بجوار الجامعة وكذا لعدم استيفائهم للمستلزمات الدراسية بعد ان حجبت ادارة الصندوق الطلابي والمكافآت بالجامعة استحقاقاتهم المالية منذ ثلاثة اشهر على خلاف ما التزمت به ادارة الجامعة من صرف للمكافآت بصفة شهرية للطلاب وفق نظام الكتروني بنكي دقيق.
«عكاظ» واجهت مدير المكافآت بجامعة ام القرى مسلط الشريف بالازمة المالية للطلاب فاجاب بقوله: لا املك تفسيراً لهذا لاني لا زلت في اجازة ولا ادري عن آليات العمل بالادارة منذ قرابة الشهرين وربما سيكون هناك حل لهذه المشكلة مع بداية عودتي للعمل خلال الايام القادمة.. «عكاظ» حاولت الاتصال بعدد من مسؤولي الجامعة الا ان جوالاتهم التزمت الصمت ولم يرد احد على المكالمات.

ابومحمد
09-09-2006, 06:40
دورات تدريبية بمجلس التعليم الفني

فيصل الحارثي (الطائف)
تنظم وحدة التطوير والتدريب بمجلس التعليم الفني والتدريب المهني في محافظة الطائف عددا من البرامج التدريبية المتنوعة خلال الفترة القادمة وسيتم ترشيح عدد من المدربين العاملين في مجلس التعليم الفني لحضور هذه الدورات والاستفادة منها. وقال احمد الفعر منسق التطوير والتدريب بالطائف ان الدورات التدريبية تشمل دورة في استخدام تقنيات التدريب الحديثة والاهداف السلوكية والقياس والتقويم ومهارات التعليم الذاتي في التدريب وسوف يقوم بالقاء الدورات نخبة من الاكاديميين وخبراء في التدريب وهم احمد البكري وسعد الاسمري وسعد الرامي وسليمان الضلعان وعبدالعزيز التركي وعبدالله العثيمين لافتا الى ان مدة كل دورة تتراوح ما بين 12 ساعة و 20 ساعة.

ابومحمد
09-09-2006, 06:40
http://www.alriyadh.com:81/img/logo.gif

ابومحمد
09-09-2006, 06:41
الأمير خالد المشاري: وزارة التربية مستعدة للعام الدراسي الجديد


كتب - يحيى زيلع:
أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود جاهزية الوزارة لبدء استقبال العام الدراسي الجديد حيث أكملت إدارات التربية والتعليم استعداداتها لانطلاقة الدراسة في المدارس وأجاب سموه في سؤال ل «الرياض» عن النقل المدرسي فقال: إن الوزارة في مجال النقل المدرسي الذي يشكل هاجساً مخيفاً للوزارة قد طرحت للشركات المؤهلة في قطاع النقل المدرسي ووضعت الوزارة الاشتراطات والمواصفات المناسبة بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة المالية ووزارة النقل والإدارة العامة للمرور ووزارة الداخلية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حيث طرحت في منافسة عامة مشيراً إلى أن الوزارة تتمنى أن تحدث نقلة نوعية في مجال النقل المدرسي.
كما أن من استعدادات الوزارة لبدء العام الدراسي توحيد المواصفات والشروط وفق معايير قياسية لتشغيل المقاصف المدرسية في المدارس، وأضاف سمو نائب الوزير لتعليم البنات ان ميدان الشؤون التعليمية في قطاع تعليم البنات مفتوح امام الكفاءات والقيادات القيادية النسائية لقيادة العمل التربوي، كما أن الوزارة قد ساهمت في تأثيث كثير من الأقسام في مختلف إدارات التربية والتعليم وطمأن سموه في حديث لوسائل الإعلام أن الوزارة تولي اهتماماً بتوظيف الخريجات وتوجد بدائل لاستيعاب الخريجات مؤكداً سموه أن التوظيف للخريجات من اختصاص وزارة الخدمة المدنية وفق المفاضلات التي تجريها هذه الوزارة.
من جانبه أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم العبدالله أن من استعدادات وزارة التربية والتعليم لبدء العام الدراسي وصول الكتب الدراسية قبل نهاية الفصل الدراسي حيث قامت إدارات التربية والتعليم بتوزيع هذه المقررات قبل نهاية العام الدراسي وبعد العودة كان هناك استكمال للنواقص. وأضاف الدكتور العبدالله أن من الاستعدادات من قبل الوزارة أن الإدارات التعليمية قد اجرت حركة نقل معلميها ومعلماتها ووجهت هؤلاء في وقت مبكر، وتوقع مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض أن تبدأ الدراسة من اليوم الأول في العام الدراسي.وأشار الدكتور العبدالله إلى أن هناك بعض الأمور التي ما زالت الوزارة تنشد فيها الكمال للحفاظ على جودة التعليم ومن ذلك وضع ضوابط وتنظيم لإجازة رعاية الطفولة حيث ان عدد المعلمات المتقدمات بطلب الإجازة في منطقة الرياض لهذا العام بلغ أكثر من 2000 معلمة متمنياً أن تتوصل الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لحل اشكالات الإجازة التي تعيق بلا شك سير العملية التعليمية في المدارس.

ابومحمد
09-09-2006, 06:43
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

ابومحمد
09-09-2006, 06:44
التسجيل في المعاهد التقنية للبنات عبر الانترنت .. غداً
اليوم- جدة
أعلنت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ، فتح باب القبول والتسجيل في المعاهد العليا التقنية للبنات في كل من الرياض والاحساء وتبوك وبريدة.
وأوضح المشرف العام على التدريب التقني للبنات الدكتور ماجد بن عبدالعزيز المقبل ان التقديم للمعاهد سيبدأ اليوم ويستمر حتى الاربعاء المقبل عن طريق موقع التدريب التقني للبنات على الانترنت مؤكداً الاستعداد لقبول المتدربات من خلال توفير مبان وتجهيزات تدريبية واثاث وخطط تدريبية ومناهج بالاضافة الى الجداول التدريبية التي سيتم توزيعها على المقبولات آليا.
وكشف د. المقبل ان التدريب في المعاهد الاربعة سيبدأ هذا العام في تخصصي دبلوم المحاسبة «تقنية ادارية» ودبلوم الدعم الفني للحاسب الآلي «تقنية حاسب آلي» مشيراً الى قبول خريجات الادبي من الثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وخريجات تحفيظ القرآن الكريم في التخصص الاول فيما سيقبل تخصص الدعم الفني للحاسب الآلي خريجات القسم العلمي من الثانوية العامة داعيا المتقدمات الى مراجعة شروط القبول على موقع التدريب التقني للبنات على الانترنت.

ابومحمد
09-09-2006, 06:44
جامعة الإمام تدعو طلاب وطالبات « مكثفة»الانجليزي لمراجعتها
اليوم - الرياض
دعت عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الطلاب والطالبات المقيدين في الدورة المكثفة في قسم اللغة الانجليزية (المؤجلين أو المعتذرين) عن الفصل الدراسي الماضي 1426/1427هـ الى مراجعة قسم اللغة الانجليزية بكلية اللغات والترجمة بالنسبة للطلاب، ومركز دراسة الطالبات في الملز بالنسبة للطالبات. وأوضح عميد شؤون القبول والتسجيل بجامعة الإمام الدكتور سعد القصيبي انه تقرر اختبار الطلاب والطالبات لتحديد تأهيلهم إلى المستوى الأول وفي حالة اخفاقهم أو غيابهم عن الاختبار سيتم تحويلهم إلى الأقسام الأخرى المتاحة ومراجعة قسم القبول بعد ظهور النتائج

ابومحمد
09-09-2006, 06:44
انطلاق نشاط البرامج التدريبية في بقيق
وفاء محمد - الدمام
نظم مركز الاشراف التربوي برامج تدريبية من تنفيذ قسم التدريب التربوي بحضور مديرة مركز الاشراف التربوي هدى مطلق الدعيج وقام بتنفيذ البرنامج للمعلمات مشرفات العلوم هدى العتيبي وحصة العتيبي, كما تم تنظيم برنامج تدريبي (دمج مهارات التفكير ضمن المنهج الدراسي لمادة العلوم) لتنمية مهارات التفكير وتطبيقها عمليا. واقيمت ورش عمل تعلم اوراق عصف ذهني. كما اقيم برنامج التفكير باستخدام القبعات الست للعلوم الهدف منه اكساب مهارات التفكير التي تساعد على حل المشكلات لمعلمات العلوم للمرحلتين المتوسطة والثانوية وقامت بتنفيذ البرنامج هدى العتيبي.

ابومحمد
09-09-2006, 06:45
« تقنية » بريدة تصرف 3 ملايين ريال لطلابها
اليوم - بريدة
تبدأ الكلية التقنية ببريدة اليوم صرف مكافأة الطلاب لشهري ربيع الآخر وجمادى الآخرة لعام 1427هـ ، واوضح عميد الكلية الدكتورعلي عبدالله ان قيمة المكافأة تبلغ اكثر من 3ملايين ريال واضاف انه سيتم صرف المكافأة لاقسام (المحاسبة و ادارة مكتبية وتسويق) من اليوم وحتى الثلاثاء ومن الاربعاء حتى الاثنين لاقسام (الشبكات والدعم الفني وبرمجيات والكترونيات وتبريد وتكييف وكهرباء ومركبات انتاج).

ابومحمد
09-09-2006, 06:45
تفعيل الأسبوع التمهيدي بابتدائية فيصل بن فهد
معالي المزين - الدمام
تبدأ ابتدائية فيصل بن فهد بحي الجامعيين بالدمام اليوم تفعيل برامج اول ايام الاسبوع التمهيدي للتلميذات المستجدات في الصف الاول الابتدائي بهدف تسهيل انتقال التلميذة من محيط المنزل الى محيط المدرسة الاوسع وما يصحبه من مشاعر الرهبة والخوف وابدالها بمشاعر الالفة والاطمئنان ومساعدتها على التكيف السليم مع عناصر المجتمع المدرسي من زميلات ومعلمات وهيئة ادارية ونظم ومرافق مدرسية والتدريب على التعامل معها تدريجيا كذلك اتاحة الفرصة للمعلمات لممارسة الاسلوب التربوي في التعامل مع التلميذات بما يتناسب مع قدراتهن, والتحلي بسعة الصدر والحنان, وتعويد طالبات الصفوف العليا على الترفق في معاملة زميلاتهن واخواتهن الصغيرات ومساعدتهن في التعرف على كيفية استخدام مرافق المدرسة وادواتها وبث مشاعر الطمأنينة في نفوس الامهات واولياء الامور بما تلقاه بناتهن من رعاية واهتمام من قبل اسرة المدرسة والمساعدة على تدعيم العلاقة بين البيت والمدرسة وتنمية الاحساس بالمسؤولية المشتركة بينهما نحو التلميذة.
جاء ذلك في كلمة مديرة المدرسة فتحية الفوزان التي رحبت فيها بامهات المستجدات وعرفت باهداف الاسبوع التمهيدي وبعد ذلك تم عرض بعض الفقرات الترحيبية ففقرة التعارف ثم الانتقال الى الفصول مع بعض الشخصيات الكارتونية ووصف اجزاء غرفة الصف.
وتوزيع الاستبانات وبطاقات التعريف والكتيبات التي تنمي الذوق الجمالي لدى التلميذة وتدربها عن طريق الرسم والتلوين وتنمية القدرات العقلية واللغوية عن طريق تمييز الاشكال الهندسية والتعرف على مسمياتها ايضا التدريب على استخدام القلم بصورة صحيحة ومعرفة الاتجاهات والتمييز بين الكائنات واماكن سكنها وتنمية الذوق الجمالي عن طريق التامل في بديع خلق الله وادراك العلاقة بين الاشياء. كما تم تخصيص اركان متنوعة وشيقة كركن الرسم والطباعة والمذيعة الصغيرة والقصص والتمثيل والعرائس والفن والالعاب.
وستعمل التلميذات في هذه الاركان خلال الاسبوع بعد سرد قصة كل صباح وترديد الاناشيد وحل بعض الانشطة ومناقشة القوانين الصفية وترديد سور القرآن الكريم القصيرة.

ابومحمد
09-09-2006, 06:46
تعليم البنات بالأحساء يعلن تأنيث الوظائف المساعدة
الأحساء - إبراهيم المبرزي
أكد مدير عام تربية وتعليم البنات بالاحساء محمد ابراهيم الملحم بان ادارة التربية استعدت لبدء العام الدراسي حيث تم تزويد المدارس بالكتب وسد النقص لبعض المدارس كما تم صيانة عدد من المدارس وهناك مدارس خاضعة للصيانة وتم مراعاة بدء العام الدراسي من حيث سلامة الطالبات ونوه الملحم بأنه سوف يتم تأنيث وظيفة المساعد للشؤون التعليمية وأن الأسماء رفعت الى الوزارة وننتظر رد الوزارة حول ذلك و سوف يكون هناك مساعد للشؤون المدرسية . وأضاف الملحم بأن إدارته بانتظار إصدار اسماء معلمات بند محو الأمية وعددهم 300 معلمة لسد النقص الحاصل في مدارس الهجر ومن المتوقع ان تصدر الأسماء اليوم او غدا الاحد وسبب تأخر إعلان الأسماء وجود عدد كبير من المتقدمات لم يقمن بتسجيل سنة تخرجهن ورغبة في إعطاء الفرصة للجميع تم تأخير الأسماء . كما اننا ننتظر من وزارة الخدمة المدنية ان توافينا بأسماء ( 80 ) معلمة حيث انها للاسف الشديد تأخرت في إعلان الأسماء وفي حال وصول الأسماء سوف يتم تعيين هؤلاء المعلمات في المدارس خاصة في الهجر لسد بعض النقص هناك .

ابومحمد
09-09-2006, 06:46
مهني الأحساء يستقبل الطلاب ويدعو الاحتياط للتسجيل
الأحساء - عبداللطيف المحيسن
يستقبل المعهد المهني بمحافظة الاحساء اليوم الطلاب المقبولين للفصل التدريبي للعام الأول 1427 هـ / 1428 هـ في عدد من الأقسام ، وحث مدير المعهد خالد الدوسري جميع المقبولين على سرعة إنهاء إجراءات القبول وإحضار الوثائق الثبوتية ، وتتضمن أصل المؤهل الدراسي مع صورة منه واربع صور شمسية وملف علاقي ، وكشف المعهد الطلبة الاحتياط يوم الاثنين القادم ، من ناحية أخرى شهد قسما الحلاقة والخياطة بالمعهد إقبالا كبيرا من الطلاب الملتحقين بدورات التدريب .

ابومحمد
09-09-2006, 06:47
تكريم 18 خريجة بأول دفعة
التربية الخاصة تنظم دورات لمحو أمية المكفوفات في الحاسب الآلي
حمود الحمود - الرياض
كشفت مدير العلاقات العامة والإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية الخاصة وفاء بكر يونس ان القسم النسوي لنادي الحاسب الآلي للمكفوفين سينظم يوم 20 شعبان المقبل حفلاً لتكريم خريجات الدفعة الأولى من الدورات الصيفية لهذا العام بمقر النادي وتفتتحه مسئول الحاسب الآلي بالإدارة وفاء بنت حمد الصالح ويجري خلاله تكريم 18 خريجة.
وأوضحت يونس ان الخريجات حصلن على دورات في مقدمة الحاسب الآلي (استخدام الشخص العادي بمساندة البرامج الصوتية) وهذه هي الفكرة التي يقوم على اساسها تدريب النادي على الحاسب الآلي ومحو امية الحاسب وقامت بتدريبهن المتخصصة في التدريب على الحاسب الآلي التي اجتازت أولى المراحل في تعليم وتدريب هذه الفئة على الحاسب منيرة بنت عوض القحطاني باشراف مشرفة البرامج التدريبية حصة بنت عبدالرحمن المرشد. وأكدت ان ثمرة هذه الدورة جاءت بدعم مدير القسم النسوي بنادي الحاسب الآلي للمكفوفين عافية بنت سالم الشهري التي قامت بتذليل الصعوبات لهذه الدورة بالتعاون مع قسم البنين باشراف عبدالرحمن الفليح ورئيس مجلس ادارة النادي المشرف العام للتربية الخاصة في الامانة العامة د. ناصر علي الموسى.

ابومحمد
09-09-2006, 06:48
إعلان حركة "محضري" مختبرات العلوم بحائل
حائل - صالح المشهور
طلبت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل من شاغلي الوظائف التعليمية الذين تنطبق عليهم الشروط للتفرغ للدراسة للحصول على درجة البكالوريوس من معلمين ومحضري مختبرات ممن هم على رأس العمل من خريجي معاهد المعلمين وكليات المعلمين مع بداية الفصل الدراسي الاول لعام 1427 - 1428هـ مراجعتها. وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل المكلف (بنين) احمد الضلعان ان الاعداد المخصصة للمنطقة تشمل عدد 2 دراسات قرآنية و2 اسلامية و3 لغة عربية و5 رياضيات و1 اجتماعيات و5 في تخصص العلوم بفروعه من خريجي كليات المعلمين ومراكز العلوم والرياضايت و4 من محضري المختبرات ومعلم واحد في تخصص التربية الفنية والبدنية ليكون المجموع 24 من شاغلي الوظائف التعليمية. من جهة اخرى تم ترشيح عدد من المشرفين لحضور دورات تدريبية في الجامعات السعودية خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجاري حيث تم ترشيح: زيد عماش الهبيرة لدورة في المناهج بجامعة الملك سعود ومحمد فهاد اللوقان لدورة في المناهج بجامعة ام القرى ونايف عيسى السليمي لدورة المشرفين التربويين بأم القرى وعبدالرحمن سويلم العنزي لدورة المشرفين التربويين لجامعة الإمام وأحمد محمد العتيق لدورة المشرفين التربويين وشليويح صالح الطحيني. من جهة اخرى تعتزم الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل ترشيح 20 معلما لمواصلة الدراسة في كلية المعلمين بحائل في الفترة المسائية للحصول على درجة البكالوريوس. ودعت الراغبين في الانضمام للبرنامج ممن تنطبق عليهم الشروط تعبئة الاستمارة والتعهد وتسليمها الى قسم التدريب. كما تم اعتماد حركة محضري مختبرات العلوم للعام الجاري وفيما يلي الاسماء:
أحمد خلف الرشيدي
سليمان حجي الشمري
عايد عبدالله الشمري
عبيد مريزيق الرشدي
فرحان خلف الشمري
فريح خليفة الرشيدي
محمد سلمان الرشيدي
معتق غزاي الرشيدي
أحمد سالم آل قظيع
ايمن حمدان الولدي
تركي محمد حسينة
جلوي محمد المري
رامي مسلم الصاعدي
رضوان سعد المولد
زيد راشد الغرير
علي محمد غاصب
ماهر جمال القرشي
محمد عبدالله الرشيدي
نواف علي الحربي

ابومحمد
09-09-2006, 06:48
تعليم القصيم يعتمد المرشحين لـ"محو الأمية"
عبدالله الفريجي - الرس
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالانابة بالقصيم فهد الاحمد اسماء المرشحين بمراكز محو الامية غرب القصيم وهم:
عبدالعزيز حمود المقبل, علي محمد العجلان, عبدالله فهد الوسيدي, ضيف الله بن عبدالله العتيبي, محمد بن علي القضيبي بالبكرية وعبدالله بن عبدالرحمن العطيفي, علي بن حسين الفريجي, محمد عثمان العريني, سليمان بن صالح العريني, بالخبراء, وسليمان غنام الغنام, ساير مضحي البلاجي, خالد عبدالرحمن الصقير, ناصر صالح الحربي, عبدالرحمن عبدالله القريشي, في رياض الخبراء, وحماد غرم الحربي, ضيف الله سعود الحربي, بالقرين وفهد شجاع الجديع, فهد محمد الحربي, ضيدان خالد الحربي, عبدالله غانم الحربي في الدليمية ومحمد سليمان الجلهمي, سعد عويض الحيسوني, بالذيبية (ثويدي) عبدالسلام ذعار الحربي, مساعد حمد الحربي, علي شالح الحربي, سعد محسن الحربي (دريميحة) محمد مبيري الحربي, سعود نافع الحربي, (مرغان) محمد عبدالله الحربي, (العمودة الشمالية) عبداللطيف عبيد البلاجب, صالح سعد الحربي، و(الفوارة) سليمان عبيد الحربي, محمد بن شفيرين الحربي, عبدالله سمير الحربي و(امباري) صاطي حسين الحربي, عبدالرحمن هليل الحربي, (عقلة الصقور) بجاد بن نقاء الشطير, ماطر لويفح الحربي, محمد عبدالرحمن الحربي, عبدالله مجاهد الحربي و(ذوقان الركايا) يوسف خالد الحربي, سالم غازي الحربي. (والمحلاني) محمد عيسى الحربي, احمد ماجد الحربي, محمد عبدالله المقبل, ماجد احمد البجادي, (الحيسونية) عبيد عبدالله الحربي, ناصر غزاي الحربي, حمد متعب الحربي, سليم حمد العلوي.

ابومحمد
09-09-2006, 06:49
دورات تدريبية متخصصة بجامعة القصيم
اليوم ـ بريدة
تعتزم عمادة خدمة المجتمع طرح عدد من الدورات التدريبية المخصصة فى مجالات الادارة والمحاسبة والهندسة والرياضيات والفيزياء والزراعة واللغة الانجليزية والحاسب الالى واللغة العربية والعلوم الشرعية والعلوم الاجتماعية اعتبارا من بداية الفصل الدراسى الاول 1427/ 1428هـ. ودعا مدير عمادة خدمة المجتمع الدكتور خالد بن عبدالعزيز الشريدة الراغبين فى الالتحاق بالدورات الى سرعة التسجيل بمقر عمادة خدمة المجتمع بمبنى كلية الاقتصاد والادارة.

ابومحمد
09-09-2006, 06:49
خريجو كليات المعلمين وهمومهم مع التعيين

الرسالة الاولى:
فوجئنا نحن الطلاب الحاصلين على درجة امتياز في تخصص الرياضيات من كلية المعلمين بالدمام بأن وزارة التربية والتعليم لم تقبل توظيفنا علما بأننا اجتزنا المقابلة لشغل الوظائف التعليمية وبنفس الوقت جرى ترسيم خريجي الدراسات القرآنية بينما نحن خريجي التخصصات العلمية يرفض ترسيمنا وجعلنا على نظام التعاقد.. فهل هذه مكافآت طلاب الامتياز؟ اجيبونا وارحمونا يرحكم الله.
سامي مزروق العتيبي
الرسالة الثانية:
بعد الانتظار لخريجي كلية المعلمين هناك من وجد اسمه بالصحف المحلية ووظيفته بالمكان المناسب وعند استلامه خطاب التعيين وجد انه في مكان بعيد عن منطقة سكنه، اين الخيارات البديلة للخريج بالمدينة التي يسكن بها او قريبا منها؟
سلطان سعود الحمادي
الرسالة الثالثة:
خريجو كليات المعلمين يناشدون وزارة التربية والتعليم بتعيينهم بالمدارس الليلية التي وعدوا بها لأنه لا مجال امامهم الا العمل بالتعليم.
سليمان المالكي - الرياض

ابومحمد
09-09-2006, 06:50
الفرهود اطمأن على المصابين
لا تأجيل لدوام طالبات آداب الدمام
الدمام - ليلى باهمام
اوضح مدير عام كليات البنات في المنطقة الشرقية الدكتور سعود المهيدب انه تم مساء امس اعادة التيار الكهربائي الى جميع مباني كلية آداب الدمام بعد انتهاء الشركة السعودية للكهرباء من معرفة المحول المسؤول عن وقوع الحادث مساء اول امس الخميس.
واضاف المهيدب: ان جميع الاجهزة الكهربائية واجهزة التكييف تعمل بنفس كفاءتها السابقة في جميع المباني بعد عزل جناح آداب الدمام (3) المخصص لقسم التاريخ لحين معالجته فيما سيتم تنسيق دراسة طالبات هذا الجناح في الاقسام الاخرى. واعرب المهيدب عن شكره لكل من ساهم في حل هذه المشكلة.من جانب اخر زار مدير عام الادارة بوكالة كليات البنات بالرياض سعود الفرهود المصابين نيابة عن سمو الاميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد ال سعود وكيلة كليات البنات في المملكة بالانابة كما نقل للمصابين تمنيات سمو الاميرة لهم بالشفاء العاجل.
يذكر انه لايزال المهندس هشام المسحر من ادارة الكليلة ومهندس وافد يرقدان في مستشفى القطيف المركزي تحت الملاحظة الطبية فيما لايزال مهندس من الجنسية المصرية يرقد في مستشفى الدمام المركزي وغادر اثنان من المصابين مستشفى الدمام المركزي بعد أن تماثلا للشفاء.

ابومحمد
09-09-2006, 06:50
إعلان مفاضلة محو الأمية بالشرقية غدا
الدمام - عوضة الزهراني
تعلن الادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية غدا الاحد عن اسماء المقبولات في المفاضلة للتعاقد على بند محو الامية بوظيفة معلمه للتعليم العام في مختلف مدارس المنطقة الشرقية, و كانت الادارة قد فتحت باب التقدم في التخصصات التالية : الحاسب الآلي والدراسات الاسلامية واللغة العربية والعلوم تخصص الفيزياء والكيمياء والاحياء واللغة الانجليزية والرياضيات والاقتصاد المنزلي والتاريخ وعلم النفس وعلم الاجتماع ودراسات اسلامية تخصص قراءات .
و اشترطت الادارة للقبول احضار صورة من وثيقة التخرج ودفتر العائلة وشهادة الخبرة والدورات الحاصلة عليها ان وجدت المتقدمة .

ابومحمد
09-09-2006, 06:51
افتتاح 419 مدرسة للبنين هذا العام
سعد السريع - الرياض
اوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله الفوزان ان عدد المدارس التي تم افتتاحها العام الدراسي الجديد 1427 - 1428هـ بلغ 419 مدرسة للبنين من بين 875 مدرسة تحت الانشاء. وقال لـ(اليوم) ان هذه المدارس سيستفيد منها قرابة مائتي الف طالب في عموم مناطق المملكة, مشيرا الى ان الوزارة خصصت مبلغ 12.13 مليار ريال لبناء المدارس خلال خمس سنوات, وسوف تحل ما نسبته 80 بالمائة من المباني المستأجرة التي تقارب اربعة الاف مبنى. واضاف: ان المكرمة الملكية الكريمة بتخصيص مبلغ 4000 مليون ريال لبناء المدارس كان لها اكبر الاثر في نجاح مشروعات وجهود الوزارة لاحلال المباني الحكومية مكان المستأجرة.

ابومحمد
09-09-2006, 06:51
الحوار مع الطالبات في المنتدى التربوي بالدمام
معالي المزين ـ الدمام
أوضح مدير ادارة المندوبيات والمحافظات بالمنطقة الشرقية خالد السبتي أهمية مسؤولية المعلمة تجاه الكلمة وأثرها في بناء شخصية الطالبة واصفا اياها بالمسؤولية الفردية كما تحدث عن اثر الكلمة في بناء شخصية الطالبة بجميع جوانبها العقلية والسلوكية والنفسية والاخلاقية، ودور المعلمة في بناء التفكير الموضوعي لدى الطالبة من خلال البعد عن النمطية والحفظ واهمية التركيز على الحوار والنقاش مع الطالبات كذلك الاستنتاج والبحث عن علل الاشياء شارحا اهمية التطابق والتكامل بين النظرية والتطبيق حيث انه يجب ان لا تتحول المواد في مدارسنا الى مواد نظرية صرفة وضرورة التركيز على الجوانب العملية المرتبطة بالحياة.
كما اكد السبتي على ضرورة الاتصال مع الطالبة لما له من اهمية في تغيير المفاهيم والقيم عن طريق الحوار والنقاش الهادف وصولا للنجاح.
كما تحدث عن مدى تأثير المعلمة في البيئة المدرسية بكافة عناصرها مركزا على دورها داخل المدرسة كونها تتحمل جزءا من عمل الاصلاح التربوي بل هي حجر الزاوية في المنظومة التعليمية وان هذه واجبات لا بد من السعي لها لأداء الدور الفعال في تربية وتعليم النشء.
جاء ذلك ضمن محاضرة القاها السبتي في المنتدى الثقافي التربوي الاول لسلسلة دورات التجويد والعلوم الشرعية لقسم العلوم الدينية بمركز اشراف الدمام التربوي تحت شعار (دوحة الايمان في علوم القرآن والسنة) والمقام في الابتدائية الرابعة والعشرين بحي الشفا بالدمام بعنوان (المعلمة مالها وما عليها) والذي استهدف معلمات العلوم الشرعية في مراحل التعليم العام والاهلي ومدارس تحفيظ القرآن بالدمام وسيهات والنابية والحرس بهدف المساهمة في رفع الكفايات المهنية للمعلمات لمواكبة الجديد في طرق التدريس.

ابومحمد
09-09-2006, 06:51
إعاقة تسجيل متوسطة تعليم الكبيرات بالخبر
الخبر - ليلى باهمام
تسبب غياب اللوحة الخاصة بمتوسطة تعليم الكبيرات الملحقة بالمتوسطة الأولى في كورنيش الخبر في اعاقة تسجيل عدد كبير من الطالبات بعد عدم تمكنهن من الوصول الى المدرسة بسهولة واضطرارهن للدوران حول المنطقة مرارا دون العثور عليها الا بسؤال اشخاص آخرين.
وذكرت ولية أمر انها بعد ان يئست من العثور على المدرسة اضطرت لسؤال حارس امن في احد المستشفيات الخاصة بالخبر الشمالية فأرشدها الى مكانها واخبرها باسم المدرسة الملحقة بها لأن ابنته تدرس في نفس المدرسة وتساءلت الام لو لم تجد من تدرس ابنته في نفس المدرسة فكيف كانت ستعثر على عنوان المدرسة.
من جهة اخرى استبشر عشرات الطالبات من خريجات ابتدائية محو الامية بالقرار الوزاري الذي يقضي بتوفير المواصلات لهن لهذا العام في متوسطة وثانوية تعليم الكبيــــــرات لاسيمـــا وان المواصـــــلات كــــانت هي العائــــق الوحيد امام عدد كبير منهن.
وعلمت (اليوم) ان المتوسطة الاولى لتعليم الكبيرات بالخبر على اتم الاستعداد لاستقبال الطالبات منذ اليوم الاول خاصة بعد توافر الكتب منذ نهاية العام المنصرم بحيث تتسلم كل طالبة مغلفا يحوي جميع الكتب للمرة الأولى في تاريخ مدارس تعليم الكبيرات واشادت المسؤولات بجهود حجي العوفي وعبدالعزيز المريفي الموظفين بمندوبية التربية والتعليم للبنات في الخبر.

ابومحمد
09-09-2006, 06:52
ناقش المستجدات على الساحة التعليمية
انعقاد اللقاء السنوي للاشراف التربوي بالقطيف
القطيف - ليلى باهمام
عقد خلال الاسبوع الماضي بمكتب الاشراف التربوي بالقطيف اللقاء السنوي لمديرة الاشراف التربوي بمحافظة القطيف صباح بنت احمد الصالح ضمن استعدادات المكتب للعام الدراسي الجديد 1427/1428هـ بمشاركة رئيسة قسم التطوير شكرية القصب ورئيسات الاقسام بالمكاتب وجميع المشرفات التربويات لمناقشة اهم المستجدات على الساحة التعليمية ومناقشة خطة العمل الموضوعة لهذا العام. وتضمن اللقاء القرآن الكريم فعرض برنامج بروبوينت من اعداد المشرفة التربوية جميلة القحطاني وتصميم رئيسة قسم الحاسب الآلي فاطمة الناجي شمل كلمات من ذهب ومبادئ القائد الناجح وحتى تجعلي النجاح عادة.
ثم رحبت مديرة الاشراف التربوي بالقطيف بالحاضرات وشكرتهن على جهودهن خلال العام الماضي والتي تكللت بفوز مندوبية التربية والتعليم للبنات بمحافظة القطيف بالمركز الاول في جائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز وللمرة الثانية على التوالي كما هنأتهن بفوز خمس طالبات من محافظة القطيف بجائزة الامير محمد بن فهد للتفوق العلمي ورحبت بالمشرفات المستجدات ودعت الجميع الى مؤازرتهن قبل ان تتم مناقشة بنود الاجتماع المتمثلة في: التهنئة بالعام الدراسي الجديد واستقبال الطالبات المستجدات والشروط الواجب توافرها في المشرفة ومسئوليات المشرفة التربوية والضوابط التي يجب الالتزام بها مع معايير الاداء المتميز وقيم تطبيق الجودة وحوافز المكتب لمنسوباته.
كما ناقش الاجتماع المردود الايجابي الذي حققه المكتب من تطبيق مبدأ الجودة ونتائج تقييم الدورة الثانية لجائزة الامير محمد بن فهد للاداء الحكومي المتميز قبل الخروج بتوصيات الاجتماع في حين القت رئيسة قسم التطوير شكرية القصب محاضرة حول المشكلات التي تواجه الموظفات اثناء العمل شرحت خلالها بعض التعاميم الهامة الخاصة بالمشرفات التربويات.
يذكر ان قسم التوجيه والارشاد الطلابي بمكتب الاشراف التربوي بالقطيف قام باعداد عدد من المطويات الخاصة ببرنامج استقبال الطالبات في المدارس.

ابومحمد
09-09-2006, 06:54
التعليم تعلن آلية قبول طلاب التربية الخاصة
اليوم - الهفوف
أعلن مدير التربية الخاصة في إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الاحساء محمد سلمان الأحمد عن آلية قبول طلاب التربية الخاصة للعام الدراسي 1427/1428هـ وتشمل المظاهر أو المؤشرات الدالة على احتمال وجود الإعاقة السمعية بالنسبة للتسجيل في معهد وبرامج الأمل للصم ومن بينها إدارة الرأس نحو المتكلم و تحريك الأذن باستمرار و السلوك الانسحابي و طلب إعادة الكلام و التركيز المبالغ على وجه أو فم المتكلم و الصعوبة في الكلام واللغة و استخدام السماعة و إفرازات الأذن ضعف الانتباه ، وأشار الأحمد الى أن شروط قبول الطلاب الصم وضعاف السمع تتضمن أن تكون درجة فقدان السمع لدى الطفل الأصم من ( 70 ) دسيبل فما فوق ، و أن تكون درجة الفقدان السمعي للطفل ضعيف السمع من ( 35 ـــــ 69 ) دسيبل في أفضل الأذنين مع استخدام المعينات السمعية بموجب تقرير من مركز السمع والكلام ، و أن لا تقل درجة ذكائه عن ( 75 ) درجة على مقياس اختبار وكسلر أو ( 73 ) درجة على مقياس ستانفورد بينيه أو ما يعادلهما من اختبارات الذكاء الفردية المقننة الأخرى ويتم ذلك بوحدة القياس والتشخيص بمركز التربية الخاصة ، والا يوجد لدى الطفل عوق رئيس آخر يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي ، و موافقة اللجنة الخاصة بقبول الطالب المكونة من إدارة المعهد واعتماده من مركز التربية الخاصة ، واوضح الأحمد أن المرحلة التحضيرية الأولى بمعهد الأمل للبنات تشمل من تبدأ أعمارهم من أربع سنوات إلى خمس سنوات ، و المرحلة التحضيرية الثانية بمعهد الأمل الابتدائي بنين تشمل من تبدأ أعمارهم من خمس سنوات إلى ست سنوات و الصف الأول من تبدأ أعمارهم من ست سنوات وأن لا يزيد عمره عن 15 سنة ، وبين الاحمد ان الية التسجيل ببرنامج التوحد ومتعددي العوق والخصائص التي تظهر حالات التوحد هى أن يدور الطفل حول نفسه ويتعلم مهمات سهلة وينساها بسرعة ولا ينتبه الى المثيرات الاجتماعية والبيئية من حوله وقليل الابتسام ولا يحب اللعب مع الاخرين ، ويبدو عليه أنه لا يسمع أو لديه نقص في السمع ولا يحب التغيير في الروتين ونادرا ما يستجيب للأصوات المفاجئة ويتجنب التواصل البصري مع الاخرين ويستعمل الاشارة في الحصول على الاشياء التي يريدها ويردد بعض العبارات باستمرار ويردد اسئلة أو كلمات يقولها الاخرون ، وشروط القبول لبرنامج التوحد الا يقل عمر الطفل عن 6 سنوات ولا يزيد عن 15 سنة ، والا يكون لدى الطفل عوق اخر رئيسي يحول دون استفادته من البرنامج التعليمي ، والا يكون قد تم تشخيصه من قبل فريق متخصص ، ويقبل التلميذ المحول من التعليم العام الى التربية الخاصة اذا انطبقت عليه شروط القبول والتسجيل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة فردية تلبي احتياجاته التربوية ، مع موافقة اللجنة الخاصة بقبول الاطفال التوحديين التي يرأسها مدير البرنامج .
متعددو الإعاقة
أما شروط القبول لبرنامج متعددي العوق فتشمل أن يكون لدى الطفل أكثر من عوق بحيث لا يمكن استفادته من البرامج التربوية المعدة خصيصاً لذوي العوق الواحد ، وألا أن لا يقل عمره عن 6 سنوات ولا يزيد على 15سنة للقبول في الصف الأول الابتدائي ، مع التأكيد على دراسة الحالات التي تزيد على سن القبول واقتراح البرامج المناسبة وعرضها على الجهات المختصة ، وأن أن يكون قد تم تشخيصه من قبل فريق متخصص ، و يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة ، مع موافقة اللجنة الخاصة بقبول التلاميذ متعددي العوق التي يرأسها مدير البرنامج .
معهد النور
وبالنسبةلآلية التسجيل بمعهد النور الابتدائي و برامج دمج المكفوفين ، فتتضمن مظاهر الاعاقة البصرية وهى الانزعاج من الإضاءة بشكل ملفت للنظر ، و وجود حول شديد في العينين ، و فتح وإغلاق العينين بشكل متكرر، و عدم القدرة على القراءة ، و فرك العينين بشكل متكرر ، و الصعوبة في التنقل والحركة وكثرة السقوط ، و وجود الماء الأزرق أو الأبيض في العين ، و احمرار الجفون وانتفاخها ، و كثرة دموع العينين ، و شروط قبول الطلاب المكفوفين وضعاف البصر هي أن لا يقل عمر الطالب عن 6 سنوات وألا يزيد عن 9 سنوات للصف الأول الإبتدائي وللطلاب متعددي العوق بالمعهد ألا يقل عمر الطالب عن 6 سنوات وألا يزيد عن 15 سنة ، و أن تكون حدة إبصار الطالب في كلتا العينين وبعد التصحيح بالنظارة وبعد أي إجراء جراحي أقل من 660 أو 20200 أو تكون زاوية إبصاره أقل من 20 درجة بموجب تقرير طبي يصدر من الهيئة الطبية حسب نموذج موجود بالمعهد أو برامج دمج المكفوفين . و أن لا يكون لديه إعاقات غير كف البصر تمنعه من الاستفادة من خدمات المعهد علماً بأن الطلاب من فئة التخلف العقلي البسيط المصاحب لكف البصر يُقبلون في برنامج متعددي الإعاقة بالمعهد ، و موافقة اللجنة الخاصة المكونة من إدارة المعهد على قبول الطالب ، والا أن لا تقل درجة ذكائه عن 75 درجة على مقياس ستانفورد بينيه اللفظي أو ما يعادلها من اختبارات الذكاء المناسبة للمكفوفين ، و أن يجتاز الطالب فترة التجربة لمدة شهر من بداية العام الدراسي.
تربية فكرية
وبالنسبة للقبول في معهد وبرامج التربية الفكرية فتتضمن المؤشرات الدالة على وجود إعاقة ذهنية إنخفاظ القدرة العقلية العامة ، و ضعف التوافق الإجتماعي في البيت والمدرسة وفي المجتمع ، و تأخر ارتقاء المهارات الحسية والحركية ومهارات الاتصال والاعتماد على النفس ومهارات التنشئة الاجتماعية والتي تظهر في مرحلة المهد والطفولة المبكرة من خلال تأخر الكلام أو تأخر الارتقاء الحركي او تأخر ارتقاء الإدراك العام تأخر الارتقاء الأكاديمي ، و ضعف الاستعداد للتحصيل الدراسي ، و عدم القدرة على تصريف الطالب لشؤونه بنفسه ، و ضعف القدرة على الانتباه والتركيز ، وتتضمن شروط القبول بمعهد وبرامج التربية الفكرية ألا تزيد درجة الذكاء لدى التلميذ القابل للتعلم على 75 درجة ، ولا تقل عن 55 درجة حسب مقياس وكسلر ، أو 73 - 52 درجة على مقياس ستانفورد بينيه ، أو ما يعادل أيا منها من اختبارات الذكاء المقننة الأخرى.
و أن يصاحب تدني القدرة العقلية قصور في مجالين على الأقل من مجالات المهارات التكيفية حسب اختبارات السلوك التكيفي الرسمية أو غير الرسمية بموجب تقرير من قبل لجنة مختصة معتمدة ، و أن يصاحب تدني القدرة العقلية قصور في مجالين على الأقل من مجالات المهارات التكيفية حسب اختبارات السلوك التكيفي الرسمية أو غير الرسمية بموجب تقرير من قبل لجنة مختصة معتمدة ، و ألا يقل عمر التلميذ الزمني عن 6 سنوات وان لا يزيد عن على 15 سنة للمرحلة الابتدائية عند القبول في البرنامج وألا يقل عمره عن 12 سنة ولا يزيد على 18 سنة للمرحلة المتوسطة وأن يكون منتقلاً من فصول التربية الفكرية للمرحلة الابتدائية وألا يقل عن عمره 15سنة ولا يزيد على 21 سنة للمرحلة الثانوية وأن يكون منتقلاً من فصول التربية الفكرية للمرحلة المتوسطة ، و أن يكون قد تم تشخيص التلميذ من قبل فريق متخصص ، و أن يكون التلميذ لائقا طبيا وخاليا من الأمراض المعدية ، و أن يكون لدى التلميذ استقرار نفسي ، و أن لا يعاني من أية إعاقات أخرى غير العوق العقلي ، و أن يخضع التلميذ لفترة الملاحظة التي يثبت من خلالها التأكد من انطباق شروط القبول عليه ، و اكتمال المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة من قبل المعهد أو البرنامج ، و يشترط الانتقال من مرحلة إلى المرحلة التي تليها إنهاء المرحلة السابقة
و الوثائق المطلوبة للتقديم هي صورة من البطاقة العائلية مع إحضار الأصل ، صورة لشهادة الميلاد مع الأصل ، و صورة لجدول التطعيم الأساسي مع الأصل ، و ست صور شمسية مقاس 4 في 6 للابن ، و صور للتقارير الطبية عن حالة الابن إن وجدت ، و ملف لحفظ الوثائق ، وللاستفسار يمكنكم التواصل على هاتف معهد الأمل الابتدائي 5825080 أو إدارة التربية الخاصة 5808369 .

ابومحمد
09-09-2006, 06:55
الأهلية تضع الطلاب في مزاد العرض والطلب
الهفوف - غادة البشر
كشف اولياء أمور عن موجة ارتفاع في الرسوم التي تفرضها المدارس الاهلية ، ومع بداية العام الدراسي اليوم تحولت المدارس الاهلية من دورها التقليدي في إطار منظومة العمل التعليمي الي مؤسسات اقتصادية تهدف في المقام الأول الى تحقيق الربح في إطار معادلة العرض والطلب .
سباق أسعار
أم محمد تقول إن المدرسة التي يدرس فيها ابنها رفعت رسومها على طالب الابتدائي بما يصل الي 1500 ريال ، كما رفعت الرسوم على طلاب الاعدادي بمقدار 2000 ريال والثانوي 2500 ريال بدون أن يكون هناك خدمات جديدة يتم تقديمها في مقابل ذلك ، اشارت أم محمد الى أن رفع رسوم الدراسة لم يكن له أي مبرر من جانب مديري المدارس والمسؤولين عنها الذين أشاروا إلى أن هناك سباقا بين المدارس الخاصة لرفع الأسعار .
واعتبر أبو عبد العزيز أن الارتفاع المستمر في الرسوم الدراسية سياسية لا تليق بمشروع تعليمي حتى ولو كان هذا المشروع مشروعا خاصا ، ويشير الى أن عدم وجود ضوابط للرسوم التي يفرضها القائمون على المدارس الاهلية بالإضافة الى هروب اولياء الأمور من المدارس الحكومية القائمة في مبان مستأجرة هما أهم العوامل التي تدفع برسوم المدارس الاهلية الى الارتفاع ، وفي هذا الاطار يشير أبو عبد العزيز الى بعض الحوادث التي وقعت مؤخرا في عدد من المدارس المستأجرة والازدحام في فصول المدارس مما يقلل من استيعاب الطلاب .
مبان مستأجرة
ويتفق ابو مروان مع ما سبق ويشير الى أن المباني المدرسية المستأجرة غير مؤهلة لتوفير جو مناسب للطالب للتحصيل الدراسي ، ويؤكد أن هذا الوضع هو الذي أدى الى هروب أولياء الأمور الى المدارس الخاصة وأتاحت الفرصة للمدارس الخاصة لاعلان مزاد على رفع الرسوم على حد قوله ، ويشير عبد العزيز الى أن الزحام في المدارس لم يعد قاصرا على مدارس البنين فقط بل امتد ليشمل مدراس البنات ، ويشير أيضا الى أن النقص في فصول البنات يتركز بالدرجة الاولى على الفصول العلمية مما يحرم كثيرا من الطالبات من الالتحاق بالقسم العلمي خاصة في مدارس البلدات .
عقد سنوي
من ناحيته يقول مشرف التعليم الاهلي سعد إبراهيم بوطويبة إن العقد بين الطالب والمدرسة يتم تجديده سنويا مشيرا الى انه من حق المدرسة تحديد الرسوم التي ترغب في تحصيلها من الطلاب سنويا بدون أن يرتبط ذلك بتقديم خدمات جديدة طبقا لقاعدة العرض والطلب وعلى ولي أمر الطالب أن يتخذ القرار الذي يراه مناسبا في هذا الاطار ، ويوضح بو طويبة أن واجب الادارة يتلخص في متابعة التزام المدارس الاهلية بالشروط والمقاييس التعليمية ، كما يحق للادارة ايضا التدخل لمنع المدارس الاهلية من فرض أي رسوم إضافية بعد بداية العام الدارسي .

ابومحمد
09-09-2006, 06:55
تعليم البنين يطرح 34 الف مجموعة كتب للطلاب
الهفوف - ناصر الصويلح
قال مدير إدارة المقررات والتجهيزات المدرسية بإدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة الاحساء عبد اللطيف الكثير إنه تم تسليم أكثر من 34 ألف مجموعة من الكتب ضمن المقررات الدراسية للطلاب للمراحل التعليمية الثلاثة للفصل الدراسي 1427 /1428 هـ ، و أشار الى تسليم مناهج المدارس الليلية وتعليم الكبار وسجلات التقويم للمرحلة الابتدائية بالإضافة الى تجهيز المدارس بالاثاث والمقاعد ومستلزمات الدارسة .

ابومحمد
09-09-2006, 06:56
طلاب يعودون لطابور الصباح

بعد قضاء إجازة قرابة ثلاثة أشهر قضاها بعضهم داخل ربوع المملكة و البعض الآخر خارجها يعود الطلاب إلى مقاعد الدراسة بكل نشاط و حيوية حيث يبدأ كل يوم دراسي بالطابور الصباحي لا سيما اليوم الأول من بدء العام الدراسي الجديد .

ابومحمد
09-09-2006, 06:57
ربع مليون طالب يفتحون أبواب المستقبل في أول يوم دراسة
الهفوف - عبداللطيف المحيسن
تفتح مدارس محافظة الاحساء أبوابها اليوم لاستقبال أكثر من نصف مليون طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية بعد انتهاء فترة الاجازة الصيفية ، الأسر في محافظة الاحساء أعلنت الاستنفار قبل فترة من بداية العام الدراسي للاستعداد لهذا اليوم من خلال شراء مستلزمات العام الجديد بعد أن حددت كل اسرة ما يتناسب معها لشراء مستلزمات الدراسة للأبناء في جميع المراحل وسط زحام يتكرر في نفس هذه الفترة كل عام على القرطاسيات ومحلات مستلزمات المواد الدراسية ، وضمن الاستعدادات لهذا اليوم أنهت إدارتا التربية والتعليم للبنين والبنات استعداداتهما لاستقبال الطلاب في اليوم الأول من الدراسة .
إجراءات النجاح
وقال مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الاحساء أحمد محمد بالغنيم إن الادارة اتخذت من جانبها كل الاجراءات اللازمة لعبور اليوم الأول من الدراسة بسلام ، اشار بالغنيم الى الاستعدادات التي تم اتخاذها مؤخرا لتهيئة الجو المناسب للطلاب بما يضمن نجاح العملية التعليمية منذ يومها الأول وتمنى لجميع الطلاب النجاح والتوفيق .

واوضح نائب مدير التربية والتعليم فالح العجمي أنه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة للتأكد من جاهزية جميع المدارس لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد ، و أنه تم إجراء مسح كامل لجميع المدارس ضمن جولتين أولى وثانية ، و سيتم إجراء الجولة الثالثة اليوم للتأكد من توافر جميع الاستعدادات اللازمة لبدء العام الدراسي منذ اليوم الأول ، وأن المسح تضمن التأكد من توفر كافة تجهيزات الفصول والمدارس وتوزيع جدول الدراسة وحضور المشرفين التربويين ، و أن الايام الأولى للدراسة ستشهد جولات ميدانية لجميع المسؤولين للعمل على رفع الروح المعنوية للطلاب والمعلمين ، واشار العجمي الى أن إدارة التربية والتعليم استكملت الاستعدادات والترتيبات اللازمة للتأكد من توافر جميع تجهيزات المدارس خاصة أجهزة التكييف وتهيئة المدارس من كافة النواحي لاستقبال الطلاب والطالبات والانتهاء من توزيع الكتب الدراسية لمختلف مراحل الدراسة وسد احتياجات المدارس من الطاولات والمقاعد بما يضمن تسهيل العملية الدراسية للطلاب .
واشار العجمي انه سيتم خلال هذا العام افتتاح 4 مدارس في محافظة الاحساء وهي مركز الوسيع ومتوسطة في المبرز وثانوية لتحفيظ القران الكريم ومتوسطة في المراح .

يوسف السعد أحد أولياء الأمور يشير الى أهمية أن يشهد اليوم الأول من الدراسة وقفة جادة من جانب أولياء الامور والاهتمام بالتواجد بالقرب من الابناء في ذلك اليوم مؤكدا على أهمية اليوم الأول لضمان نجاح العام الدراسي ، يؤكد السعد على أهمية أن يعمل الاباء على رفع معنويات ابنائهم في ذلك اليوم والحرص على توجيههم بما يساعدهم على اكتساب قوة دفع تساعدهم على اكتساب الثقة بالنفس طوال العام الدراسي .

جيل جديد
وشدد عدد كبير من التربويين على أهمية تكاتف دور الأسرة مع المدرسة في متابعة المستوى الدارسي للطلاب ، ويشير معلمون في هذا السياق الى أن كثيرا من الأسر لا تكلف نفسها عناء السؤال عن مستوى تحصيل الابناء مؤكدين على أن متابعة الأسرة لابنائها في مراحل التعليم المختلفة من أهم عوامل نجاح العام الدراسي .
و يتوقع متابعون أن تشهد مدارس الاحساء نسبة غياب كبيرة من الطلاب في اول يوم الدراسة ، وتأتي هذه الظاهرة كظاهرة طبيعية تتكرر كل عام بالنظر الى وجود عدد من الأسر خارج المحافظة في هذا الوقت من كل عام .

ابومحمد
09-09-2006, 06:58
مدرسة مكة المكرمة تنضم لليونسكو

صدرت موافقة نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص على انضمام مدرسة مكة المكرمة الابتدائية لشبكة مشروع المدارس المنتسبة لليونسكو، ويستهدف القرار إتاحة الفرصة للمدرسة للاستفادة من البرامج والأنشطة التي تنفذها اليونسكو في مجال التربية والتحسين المستمر لأدائها نتيجة نظام الجودة الذي تعمل به ، ، وتنتظر المدرسة تسلم استمارة طلب الانضمام للقسم المختص في اليونسكو بواسطة المندوب الدائم للمملكة لدى اليونسكو بباريس لكي يتم موافاة المدرسة بشهادة الانضمام للشبكة ، ويذكر أن مدرسة مكة المكرمة الابتدائية سبق لها الفوز العام الماضي بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز .

ابومحمد
09-09-2006, 06:58
بقيق تستقبل الطلاب بـ 27 مدرسة

أوضح مدير مركز الإشراف التربوي ببقيق نايف العتيبي بأن مدارس بقيق (بنين) مستعدة لاستقبال الطلاب للمراحل الثلاث اليوم ، وتم الانتهاء مسبقا من توزيع الكتب على جميع مدارس المحافظة الذي يبلغ عددها 27 مدرسة لجميع المراحل لاستقبال أكثر من 3000 طالب وتم عمل مسح ميداني لجميع مدارس المحافظة بتوجيه المشرفين التربويين للمدارس للتأكد من استعداد المدرسة على الوجه المطلوب والانتهاء من صيانة جميع المدارس من حيث النظافة لجميع مرافق المدرسة والتكييف لخلق بيئة وجو مناسب للطلاب لتحقيق النجاح والتفوق العلمي

ابومحمد
09-09-2006, 06:59
تعليم البنات يعلن تأنيث الوظائف المساعدة
الهفوف - إبراهيم المبرزي
أكد مدير عام تربية وتعليم البنات بالاحساء محمد ابراهيم الملحم بان ادارة التربية استعدت لبدء العام الدراسي حيث تم تزويد المدارس بالكتب وسد النقص لبعض المدارس كما تم صيانة عدد من المدارس وهناك مدارس خاضعة للصيانة وتم مراعاة بدء العام الدراسي من حيث سلامة الطالبات ونوه الملحم بأنه سوف يتم تأنيث وظيفة المساعد للشؤون التعليمية وأن الأسماء رفعت الى الوزارة وننتظر رد الوزارة حول ذلك و سوف يكون هناك مساعد للشؤون المدرسية . وأضاف الملحم بأن إدارته بانتظار إصدار اسماء معلمات بند محو الأمية وعددهم 300 معلمة لسد النقص الحاصل في مدارس الهجر ومن المتوقع ان تصدر الأسماء اليوم او غدا الاحد وسبب تأخر إعلان الأسماء وجود عدد كبير من المتقدمات لم يقمن بتسجيل سنة تخرجهن ورغبة في إعطاء الفرصة للجميع تم تأخير الأسماء . كما اننا ننتظر من وزارة الخدمة المدنية ان توافينا بأسماء ( 80 ) معلمة حيث انها للاسف الشديد تأخرت في إعلان الأسماء وفي حال وصول الأسماء سوف يتم تعيين هؤلاء المعلمات في المدارس خاصة في الهجر لسد بعض النقص هناك .

ابومحمد
09-09-2006, 06:59
المهني يستقبل الطلاب ويدعو الاحتياط للتسجيل
الهفوف - عبداللطيف المحيسن
يستقبل المعهد المهني بمحافظة الاحساء اليوم الطلاب المقبولين للفصل التدريبي للعام الأول 1427 هـ / 1428 هـ في عدد من الأقسام ، وحث مدير المعهد خالد الدوسري جميع المقبولين على سرعة إنهاء إجراءات القبول وإحضار الوثائق الثبوتية ، وتتضمن أصل المؤهل الدراسي مع صورة منه واربع صور شمسية وملف علاقي ، وكشف المعهد الطلبة الاحتياط يوم الاثنين القادم ، من ناحية أخرى شهد قسما الحلاقة والخياطة بالمعهد إقبالا كبيرا من الطلاب الملتحقين بدورات التدريب .

ابومحمد
09-09-2006, 07:00
الخوف يحاصر الطلاب والطالبات في أول يوم دراسي
الهفوف - رقية الفناخ
http://www.alyaum.com/images/12/12139/422083_1.jpg تعليم البنين ترفع مقولة المليك كمنهج عمل
خفقان في القلب وأعراض القلق وعدم النوم بالإضافة إلى أوجاع مختلفة في مناطق بالجسد ، تلك هي أعراض اول يوم دراسي لدى عدد كبير من الطلاب والطالبات ، ولم تعد تقتصر هذه الاعراض على الطلبة والطالبات الصغار في العام الدراسي فقط ، بل امتدت لتشمل حتى الطالبات في الصفوف العليا ، فلماذا تشعر الطالبات بمثل هذه الأعراض ؟ وهل تقتصر هذه الاعراض على الطالبات فقط أم تمتد لتشمل الطلبة أيضا ؟ وكيف يمكن مواجهة مثل هذه الاعراض والتغلب عليها ؟ هذه الأسئلة وغيرها نحاول أن نجيب عليها في هذا الموضوع .
سنة جديدة
تقول الطالبة رشا فيصل ( 17 سنة) رغم أنني أحب المدرسة وأنتظرها بفارغ الصبر إلا أنني أشعر دائما بالخوف و القلق بالإضافة إلى بعض الأوجاع في بطني لا أعرف علته غير أني متخوفة من مصيري في هذه السنة الدراسية الجديدة ، وهو نفس ما تشير له الطالبة خولة « 19 عاما « التي تقول إنها تشعر بقلق شديد في الليلة التي تسبق اليوم الأول للدراسة ، تقول رشا إن اكثر ما يقلقها هو ما يتعلق بتعرفها على صديقات جدد في الدراسة .
رهبة وتفوق
وتبين الطالبة نورة « 14 سنة « أنها تحرص على استقبال العام الدراسي الجديد بروح معنوية عالية ، ولا تخفي نورة أنها تشعر بالخوف والقلق ليلة اليوم الاول للدراسة وتقول إن مصدر الخوف الأول يأتي من عدم معرفة الصديقات والمعلمات الجدد في العام الجديد . أما أم ماهر فتشير الى مشكلتها التي تعاني منها مع طفلها في بداية كل عام وتقول : طفلي يرفض الدراسة مع أنني سعيت أنا ووالده طول الإجازة لتحبيبه بها ورسم في مخيلته مستقبله، لكنني أجده يضع لي العراقيل عند بدأ ذهابه للمدرسة و التي تبدأ بمغص في البطن، حالة من الهيجان و البكاء الشديد، تكسير ما حوله ورفض الدخول مع المعلم.. حالة من الخوف و القلق انتاب طفلي في أول أيامه الدراسية الجديدة و إن شاء الله نتغلب عليها.فلا ألومه كونه كان لصيقي طوال فترة مجيئه للدنيا ثم فجأة لا يجدني أمامه لفترة ليست بالقصيرة..
التدليل الزائد
وتبين الأخصائية الاجتماعية وفاء: خوف الطالب أو الطالبة من الفشل أن يتكرر، التدليل الزائد، استخدام أسلوب العقاب الشديد بالإضافة إلى التخويف من المدرسة والمناهج الدراسية كفيل لأن يجعل هاجس الخوف وسيطرة الأوهام على مخيلتهم الدائمة تطاردهم في أول يوم دراسي جديد .

ابومحمد
09-09-2006, 07:00
المعهد التقني يقبل المتدربات على الإنترنت
اليوم - الهفوف
يبدا يوم غد التسجيل في المعاهد العليا التقنية للبنات بمحافظة الاحساء التابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ، ويستمر حتى يوم الأربعاء المقبل من خلال موقع التدريب التقني للبنات على الانترنت ، أوضح ذلك المشرف العام على التدريب التقني للبنات بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور ماجد عبد العزيز المقبل مشيرا الى أنه سيتم توزيع الجداول التدريبية على المقبولات اليا ، واوضح أنه سيتم قبول خريجات الثانوية العامة أدبي وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وثانويات تحفيظ القرآن الكريم في تخصص دبلوم المحاسبة تقنية إدارية وخريجات القسم العلمي في تخصص الدعم الفني للحاسب الآلي .

ابومحمد
09-09-2006, 07:05
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif

ابومحمد
09-09-2006, 07:09
قرارات «التربية والتعليم» الملغاة والمؤجلة تسيطر على اللقاءات المنعقدة في منطقة مكة المكرمة
تحميل منسوبي الوزارة مسؤولية «الربكة» السنوية في الأوساط التعليمية
جدة: ماجد الكناني وأميمة الفردان
شكلت قرارات وزارة التربية والتعليم التي سبق وألغيت او اجلت الى وقت آخر على معظم احاديث ونقاشات التربويين المشاركين في اللقاءات التعليمية التي شهدتها منطقة مكة المكرمة طيلة الاسبوع المنصرم بدءا بمكة المكرمة ثم الطائف واخيرا في محطتها الاخيرة جدة. وانتقد عدد منسوبي وزارة التربية والتعليم وزارتهم وحملوها مسؤولية الكثير من الربكة التي تحدث سنويا في الاوساط التعليمية على اثر القرارات التي تصدرها ثم تتراجع عنها الوزارة، مشيرين الى انهم ما ان يبدأوا ببرمجة انفسهم على نظام جديد الا ويلغى او يحل محله قرار آخر.
وطالبت الغالبية بأن تنهج الوزارة نهجا ثابتا وفق استراتيجية دائمة لا يتم تغييرها الا للضرورة لتصبح رؤية دائمة يتم العمل بها وهو ما يشيرون اليه بالقول: «الكثير من القرارات التي تصدر مثل تدريس اللغة الانجليزية وحركات نقل المعلمين والمعلمات وكذلك التقويم وغيرها من الامور التي نبني عليها امورنا الحياتية ونغير بناء عليها خططنا تتغير بمجرد ان تصدر، وذلك يسبب لنا ارباكا كبيرا وهذا خلافا للكثير من القرارات التي تؤثر على المجتمع ككل وليس فقط شريحة منسوبي الوزارة».
وهو ما تؤكده احدى مسؤولات وزارة التربية في جدة، طلبت عدم ذكر اسمها، بالقول «نحتاج الى رؤية ثابتة لا تتغير فيها الثوابت ولكن تعدل ولا تكون سمة التراجع في القرارات هي الغالبة كما حدث سابقا ويحدث حاليا».
ولا يقتصر تأثير هذه القرارات على منسوبي التعليم، بل يطال المنازل السعودية بأكملها وهو ما يعلق عليه المواطن محمد السعدي بقوله: «تنعكس قرارات التعليم وتؤثر على كل بيت خاصة أنه لا يخلو بيت من وجود معلم او طالب او طالبة، وبالتالي فإنه من الطبيعي ان تكون وزارة التربية الوزارة الاهم لان الجميع مرتبط بها، وهذا يتطلب منها رؤية دائمة واضحة يستطيع الجميع ان يبنوا اسس حياتهم عليها ويرتبوا امورهم وفقها».
وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد دافع عن وزارته معللا اسباب تراجع وزارته طوال فترة مضت عن بعض من القرارات التي سبق واصدرتها مثل تدريس اللغة الانجليزية او مشروع النقل المدرسي او تعديل اشتراطات او مواعيد حركات النقل الى وجود معوقات او مشاكل يتم حلها الآن، منعت من تنفيذ تلك القرارات، سواء أكانت مالية او ادارية او خلافه.
وقد أوضح الوزير خلال مؤتمر صحافي عقد في مدينة جدة في رد على سؤال لـ«الشرق الأوسط» انه فيما يتعلق بتعثر خطط وسياسات التعليم المطورة التي تعتمدها الوزارة يعود إلى عجز الميزانية المرصودة للوزارة عن الإيفاء بمتطلبات هذه الخطط، مشيرا الى ان السبيل الوحيد إلى تحقيقها هو دمجها ضمن الخطة الخمسية الثأمنة أو التاسعة لعمل الدولة خلال السنوات الأربع المقبلة.
قضية تراجع وزارة التربية عن الكثير من قراراتها قصة تبدأ ولا تنتهي فمن مشكلة تدريس اللغة الانجليزية في الابتدائية وما تبعها من تأجيل والغاء الى تطوير بعض المناهج وايقاف التطوير وحتى تأجيل مشروع النقل المدرسي الذي كان آخر تلك القرارات وغيرها كثير، وهو ما يشير اليه مسؤول في وزارة التربية والتعليم بقوله «ان مشروع النقل المدرسي للطلبات لن يبدأ في الفصل الدراسي المقبل وقد يتم تأجيله إلى الفصل الثاني من العام المقبل مشيرا الى ان ذلك يعود الى تأهيل شركات النقل التي ترغب في الدخول للمنافسة في المشروع».
وبما ان قطاع التعليم يضم تحت ظلاله السواد الأعظم من الموظفين السعوديين، خاصة الإناث إلى جانب الدارسين في المدارس التابعة لها أو تلك التي يشرف عليها التعليم الأهلي وهو ما يجعل لقرارات وزارة التربية والتعليم تأثيرا مباشرا على اطياف المجتمع كونها تمس شريحة كبيرة منه، وعلى مدى سنوات عدة أصدرت الوزارة أكثر من قرار انطلقت سهامها جميعا لتستقر في أكنة المعلمين والمعلمات الذين يعدون المحور الأساسي في لعبة التعليم، فمرة تجدها تصيب حركة النقل السنوية وأخرى يسطرها القائمون على تعديل المناهج أو إدراج أخرى جديدة لم تكن آخرها حمى الجدل التي أثارها إدراج منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة الإبتدائية والحاسب الآلي للمرحلة الثانوية.
هذا التأرجح في القرارات بين التنفيذ والإلغاء أو تأخير وتقديم التنفيذ يسلط الضوء على الوزارة ويثير أسئلة في أذهان الكثيرين حول خططها وأهدافها وهو ما تعلق عليه فريدة الفارسي رئيسة مجلس ادارة مدارس الحمراء الأهلية بالقول: «ان هناك الكثير من القرارات التي يجب ثباتها لأنها تؤثر على الجميع معلمين وطلابا وحتى الاسر، فمثلا في أسوأ الحالات تغيير مواعيد الاختبارات الفصلية وتقليص أو تمديد مدة الإجازات، خاصة تلك المتعلقة بشهر رمضان يربك لحد كبير عملنا وأحيانا يساهم في تعطيل خططنا كمدارس أهلية».

ابومحمد
09-09-2006, 07:10
5 ملايين طالب وطالبة يتجهون اليوم إلى مدارسهم في أول يوم للعام الدراسي
المسؤولون يؤكدون على رفع العلم الوطني ووضع صور القادة في أكثرمن 30 ألف مدرسة
http://www.asharqalawsat.com/2006/09/09/images/ksa-local.381842.jpgالرياض: مشعل الهرسان
يتجه اليوم نحو خمسة ملايين طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة في أكثر من 30 ألف مدرسة في كافة مناطق ومحافظات السعودية، عقب تمتعهم بإجازة الصيف الطويلة والتي استمرت ثلاثة أشهر وخمسة أيام، وذلك في أول يوم دراسي للعام الدراسي الجديد 1427/1428.
وأكملت وزارة التربية والتعليم والقطاعات التعليمية الأخرى استعداداتها لبداية العام الدراسي، حيث قامت بجولات مكثفة على المدارس من أجل الإعداد الجيد للعام الدراسي الجديد.
قال الدكتور عبد الله بن صالح العبيد وزير التربية والتعليم، في كلمة له بمناسبة بداية العام الدراسي، إن على الجميع أن يعيش بعيون يقظة وعقول واعية ومقاصد محمودة بعيدا عن الأهواء الشخصية والمصالح الذاتية.
وقال الدكتور العبيد مخاطبا منسوبي الوزارة، «نطل هذه الأيام على عام دراسي جديد نرسم عليه البصمات التالية في سجل محصلاتنا وعطائنا وآمالنا، فهو شاهد على ما سنقدم وهو شاهد صدق وعدل، ونتطلع في وزارة التربية والتعليم إلى أن يكون شاهداً لنا لا علينا· لذا يجب أن نسعى إلى أن يكون أفضل من سابقه في إطار تحقيق رؤية بعيدة المدى، متكاملة التطوير والبناء».
وأوضح وزير التربية والتعليم السعودي أنهم في الوزارة يقفون، مع بداية هذا العام الدراسي، على الجهود التي بذلت في الاستعداد له، وما قدمته الإدارات المعنية من خلال العمل المتواصل كي تتكامل منظومة العمل التربوي بكافة جوانبها الإدارية والفنية والتربوية، مشيرا إلى أن الجهود تتضافر مع عطاء المعلم وحرص الطالب وتفاعل المجتمع.
وفي منطقة الرياض، تتهيأ المدارس لاستقبال ما يربو على 400 ألف طالب، وسط استعدادات مكثفة قامت بها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بنين.
وأكد الدكتور عبد العزيز الدبيان مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنين في منطقة الرياض، على جميع مديري مراكز الإشراف والأقسام والمشرفين التربويين ومديري المدارس على أهمية البداية الجادة والانضباط التام في جميع المدارس، مشددا على رفع العلم الوطني فوق المراكز والمدارس ووضع صور القادة في كل مدرسة، وذلك وفقا للتعليمات.
ونوه الدكتور الدبيان بأهمية أن يولي مديرو المدارس جل اهتمامهم لمناسبة اليوم الوطني للبلاد الذي يوافق يوم السبت نهاية شهر شعبان الجاري وذلك وفق الأنشطة والفعاليات والتعليمات المبلغة لجميع المدارس.
وحول المشاريع المنفذة هذا العام، أوضح مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنين في منطقة الرياض، أن تعليم الرياض قام بتنفيذ 26 مشروعا مدرسيا بقيمة تجاوزت 136.4 مليون ريال «36.7 مليون دولار» ، كما تم تنفيذ 108 عمليات ترميم وصيانة وتأهيل وتسوير تخدم 317 مبنى مدرسيا بقيمة إجمالية بلغت 51.07 مليون ريال «13.6 مليون دولار» تحت الترسية، و93 عملية صيانة وترميم للعام المالي الحالي بقيمة بلغت 27.8 مليون ريال «7.4 مليون دولار» .
جدير بالذكر أن عدد المدارس للبنين والبنات في كافة مناطق ومحافظات السعودية المرحلة الابتدائية يبلغ ثلاثة عشر ألفا واثنتين وستين مدرسة أما المرحلة المتوسطة فقد بلغ ستة آلاف وثمانمائة وخمسا وستين مدرسة أما بالنسبة للمرحلة الثانوية فقد بلغ ما يقارب أكثر من أربعة آلاف ومائتين وثلاثين مدرسة ثانوية وكان عدد الطلاب والطالبات قد بلغ في العام الماضي4 ملايين و850 ألفا و656 طالبا وطالبة، يعلمهم 415 ألفا و491 معلما ومعلمة شغلوا مقاعد الدراسة في 30 ألفا و414 مدرسة للبنين والبنات.

ابومحمد
09-09-2006, 07:11
مستقبل غامض يلف مصير 400 طالب وطالبة من السعوديين في لبنان
الحرب الأخيرة لخبطت أوراقهم
جدة: دانيا الصبان
بين المحبة والقلق والخوف على المستقبل، تختلط مشاعر الطلبة والطالبات السعوديين المنتظمين في المدارس والجامعات اللبنانية. فمنذ أول قذيفة إسرائيلية سقطت على الأراضي اللبنانية خلال حرب الـ 33 يوم الإسرائيلية، كان مئات الطلبة السعوديين الذين عادوا من لبنان لقضاء إجازة نهاية العام الدراسي بين أهلهم وذويهم في المملكة، متسمرين أمام شاشات التلفاز ويراقبون بأعين دامعة كل الأخبار وأدق التفاصيل لمتابعة وطنهم الثاني ومصير زملائهم في المدارس والجامعات.
تقول الطالبة بشرى الهنائي (18 عاما) وهي في السنة الجامعية الأولى «أنا فزعه جدا مما حدث وتعرضت له لبنان، وما يزيدني قلقا هو خوفي من أن لا أستطيع مواصلة دراستي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، أو أن أضطر لاستبدالها بجامعة أخرى فالدراسة على الأبواب ولا يفصل عن بدايتها سوى أيام معدودة».
من جهتها ترى الطالبة موضي الجربوع (16 عاما) وهي طالبة في المرحلة الثانوية بمدرسة الحكمة في بيروت أنها لم تكن تتصور أن الحلم الذي حملته معها الى بيروت من أجل تحقيقيه عملت الحرب الإسرائيلية ليس على تأجيله فحسب، بل وأده أيضا. تقول «الحرب الإسرائيلية لم تلحق الضرر بالشعب البناني الشقيق فقط، بل بنا أيضا نحن الطلاب والطالبات. شعوري الآن هو الغضب مما جرى، لكني متمسكة بالكثير من الآمال التي حملتها معي عندما سجلت في مدرستي الثانوية».
وتضيف موضي الجربوع أنها قلقة فعلا من عدم تمكنها مواصلة الدراسة هذا العام «مدرستي مغلقة الآن، ويسكن فيها عدد من النازحين هربا من الحرب في الجنوب، وكما علمت أنها لن تفتح إلا في شهر نوفمبر القادم».
أما خالد الدغثير (16 عاما) فهو أحد الطلاب الدارسين في بيروت، وهو منخرط في احدى البرامج التعليمية التي تخوله الالتحاق بأحد الجامعات العالمية من دون المرور بالسنة التحضيرية يقول «أسئلة كثيره تدور في ذهني حول المستبقل، فلم يبقي لي سوى سنة واحده للتخرج من الثانوية فشهادتي وأوراقي الرسمية في المدرسة ببيروت، ولا أرغب في استبدالها بأخرى، كما أن أهلي قلقون مما جرى في لبنان، وهم راغبون في تغير مكان دراستي خشية أن يصبني أي مكروه في المستقبل».
وأضاف خالد «أتفهم مشاعرهم ومخاوفهم كأهل وأقارب وأصدقاء، لكنني من جهة أخرى أحببت مدرستي، واعتدت عليها وأجدها تضيف لي ولشخصيتي العلمية والاجتماعية والثقافية الكثير، فلم يكن أمامي غير خيارين أما انتظار مصير مجهول وضياع الأيام والشهور أو اختيار التقديم في أحد المدارس الأجنبية في الرياض التي تناسب برنامجي الدراسي في لبنان. لا أدري الأيام القادمة أحدد فيها مصير مستقبلي الدراسي».
عمر بافقية ( 18 عاما) هو أيضا تخرج في ثانوية الحكمة اللبنانية العام الماضي، وتم قبوله بالجامعة الأميركية ((AUB يقول »أنا حزين جدا لما حدث في لبنان، فبالبرغم من بعدي عن أهلي ووطني لم أشعر مطلقا بالغربة. وأحببت نمط الحياة هناك حيث تعلمت كيف أكون حرا وفي ذات الوقت مسؤولا عن هذه الحرية بالإضافة إلي كيفية تدبير أموري الشخصية الأمرالذي ساعد في صقل شخصيتي، والآن وبعد الدمار الذي حل بالبنان لا أعرف ما هو مصير مستقبلي الدراسي هناك».
كل هذه المخاوف على مصير مستقبل الطلبة والطالبات السعوديين في لبنان طرحت على طاولة النقاش مع السفير السعودي في لبنان الدكتور عبد العزيز خوجة الذي أوضح في حديث هاتفي لـ«الشرق الأوسط» أن على جميع الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم خارج لبنان عليهم سرعة التنسيق مع الملحق الثقافي في السفارة السعودية في بيروت، الذي بدوره سوف يجيب على جميع أستفسارتهم والعمل على مساعدتهم في الحصول على أوراقهم وشهاداتهم الرسمية من مقر دراستهم سواء في الجامعات أو المدراس اللبنانية.
وأوضح السفير السعودي أن عدد الطلبة والطالبات السعوديين الذين يدرسون في المدارس والجامعات اللبنانية قبل الحرب الإسرائيلية على لبنان يبلغ عددهم أكثر من 400 طالب وطالبة.
من جانبها أكدت مها الفرار مسؤولة العلاقات العامة والمعلومات بجامعة الأميركية بلبنان >أن الطلبة السعوديين غير الرغبين في إكمال دراستهم في الجامعة الأميركية عليهم فقط التوجة إلي إدارة الجامعة لتسلم أورقهم شهاداتهم الرسمية مشيرة الى أمكانية سحب فصل درسي واحد للطلبة السعوديين المتخوفين من أوضاع البلاد الأمنية. وبينت أن الجامعة تضم نحو 120 طالبا وطالبة مسجلين للعام الدراسي الجديد، والذي سوف يبدأ في موعده المقرر».

ابومحمد
09-09-2006, 12:03
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

ابومحمد
09-09-2006, 12:06
"الحدود الشمالية" تعاني من نقص 289 معلما

- عودة المهوس من رفحاء - 16/08/1427هـ
كشف عبد الرحمن بن أحمد الروساء مدير عام التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية، عن جاهزية مدارس المنطقة لبداية العام الدراسي الجديد، وأوضح أن المنطقة شهدت انتقال 530 معلماً نقلاً خارجياً منها هذا العام، فيما استقبلت 241 معلماً، وبهذا يكون العجز الحالي نحو 289 معلم، سيستكمل قريباً وفق حاجات النمو واحتياجات المدارس.
وأكد الروساء أن فرق الصيانة في المنطقة نفذت 42 عملية لتجهيز المدارس من خلال جولات ميدانية عليها، وفق خطة مجدولة لهذا الغرض. ووجه مدارس المنطقة بالالتزام بلائحة تشغيل المقاصف المدرسية وعدم تشغيل العمال المخالفين للنظام مهما كانت الأسباب، مؤكدا على مخاطبة الإدارة وإبلاغها عن أي ملاحظات بالاتصال المباشر مع مدير التعليم، وشدد على ضرورة توعية الطلاب وأولياء أمورهم بالنسبة للمعدل التراكمي للسنتين الأخيرتين في المرحلة الثانوية.
وجاء ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها الروساء مع مديري المدارس في كل من عرعر، رفحاء، طريف، والعويقيلة، وبحضور المشرفين التربويين. وشمل جدول الأعمال المعلمين الجدد ودور مدير المدرسة تجاههم، جاهزية المبنى المدرسي، ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم، تكريم المعلمين المتميزين، لائحة تقويم الطالب المعدلة والدورات التدريبية الخاصة بها، ثم حوار مفتوح للجميع مع مدير عام التعليم بدأه بالتهنئة بالعام الدراسي الجديد.

ابومحمد
09-09-2006, 12:10
http://www.albilad-daily.com/files/public/images/weeklyindex_logo.gif

ابومحمد
09-09-2006, 12:16
طلاب وطالبات محرومون ..من المشاركة في فرحة بداية العام الدراسي




جدة - بخيت الزهراني
فيما الفرحة تطفر من عيون المهرولين بشوق الى جامعاتهم ومدارسهم صباح هذا اليوم السبت ، حيث بداية العام الدراسي الجامعي الجديد ..يقف على الطرف الثاني آخرون عاندهم الفرح ، وتخلفوا قسرا عن ركب البهجة ..فبقلوب منكسرة , ينزوي أكثر من 100 ألف طالب وطالبة سعودي وسعودية ، في أركان منازلهم ..يرون اخوتهم واخواتهم من المقبولين ، بينما هم من المحرومين ..بعد أن سُدَّت في وجوههم كل أبواب الالتحاق بالجامعات والكليات ..ويشاركهم الأسى ومرارة الحزن آباؤهم وأمهاتهم الذين بذلوا - خلال إجازة الصيف بكاملها - جهودا مضاعفة ومتوالية لإيجاد ولو " خرم إبرة " يمكن ان ينفد من خلاله فلذات أكبادهم إلى صروح 17 جامعة وأكثر من " 80 " كلية ، ولكن دون جدوى ..هؤلاء ما زالوا يقتاتون السراب ويتغذون على مجرد الوعود , دون أن تلوح في الأفق - أمام أعينهم ـ بوادر انفراج حقيقية لازمتهم , وهو الأمر الذي سيدخلهم - حتما - في متاهات الفراغ القاتل , والحرمان من حقهم المشروع في فرصة التعليم ..وما سيؤدي إليه ذلك من آثار نفسية محبطة لآمالهم وما كانوا يحملونه من أحلام وردية .
آراء المختصين

وقد تحدث لـ " البلاد " عدد من المختصين في الشأن النفسي , وبداية قال لنا " د .عدنان المهنا " أستاذ اعلام علم النفس بكلية المعلمين بجدة : الدافعية لدى أي انسان امر مهم ..واذا لم تعط مجالها فانها لا تحقق اهدافها والميل النفسي لابد من مراعاته ..واعتقد ان آليات وضوابط استيعاب الطلاب من الامور المهمة التي يجب زيادة العناية بها ..بحيث يكون هناك تقنين للطموح والدافعية والامر لا يقف عند عدم القبول بالجامعات، ولكن كان يجب تقنين الرغبات منذ بدايات المرحلة الثانوية ، بحيث يتوزع الطلاب كل بحسب اتجاهاته ومهاراته وميوله وقدراته ، الى كل مؤسسات التأهيل من جامعات وكليات اعداد مهني وغيرها . الفراغ والانحراف وتقول الاستاذة " منى ابو الليل " اعلامية ومتخصصة بعلم النفس : ان عدم قبول الطالب او الطالبة باي من مؤسسات التعليم ،من الامور الخطيرة على نفسيته ، وسبيل الى الفراغ وما قد يؤدي به الى الانحراف الفكري ، وابعاد اخرى سلبية , واضطهاد اجتماعي خصوصا وهو يرى اقرانه بل وحتى اخوته في البيت وهم ذاهبون الى مدارسهم فيما هو محروم من مواصلة مشواره التعليمي نتيجة رفض الجامعات او الكليات لقبوله طالبا بها .

مقاييس الذكاء

ويقول الاستاذ " عبدالرزاق بدوي " مدير وحدة الارشاد الطلابية بتعليم جدة سابقا : عدم قبول الطلاب والطالبات بالجامعات والمدارس له مؤثراته النفشية بدون شك ..ومن جانب اخر فانني ارى ملحوظة مهمة اخرى وهي التمسك بسن ست سنوات كشرط اساس لقبول الطالب او الطالبة بالصف الاول الابتدائي فهذا خطأ تربوي ربما لم يفطن له الكثيرون ،حتى ان التعليمات الان لا تقبل التجاوز عن سن الست سنوات ولو بيوم واحد !!..فيماكان يتوجب الاتكاء على خصائص آليات اخرى للقبول تعتمد على المقاييس الذكائية والنضج الاجتماعي ، ولو تم ذلك لامكن لنا ان نفسح الطريق لطلاب اعمارهم خمس سنوات ، بان يلتحقوا بالمدرسة الابتدائية دون ان نرفض قبولهم لمجرد فقط ان اعمارهم لم تكمل الست سنوات وكمثال فنحن صرنا نرى في اليابان وغيرها طلابا في الجامعة واعمار بعضهم 12 سنة . مجلس التعليم وكان مجلس التعليم العالي , قد خاطب الجامعات والكليات , بشأن العمل على زيادة اعداد المقبولين ابتداء من العام الدراسي القادم وتوسيع دائرة القبول واحتواء مشكلة عدم تسجيل ما يزيد على " مئة ألف " طالب وطالبة تقدموا للقبول بالجامعات والكليات هذا العام وما زالوا بدون قبول ..اضافة الى تم الاسبوع الماضي من جهود لمعرفة القدرات الاستيعابية للجامعات والكليات واعداد التقارير ورفع بعض التوصيات بشأنها تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة بخصوص القبول والتسجيل بالجامعات والكليات الحكومية والاهلية في الايام المقبلة ..الا ان عددا من أولياء أمور الطلاب والطالبات ما زالوا يتطلعون من وزارة التعليم العالي الى صناعة قرارات عملية ملموسة , لتوسيع مجال القبول بالكليات والجامعات واستيعاب كامل الطلاب سواء المتخرجين حديثا والحاصلين على شهادة الثانوية العامة او من خريجي الاعوام الماضية .
رأي التربية

وزارة التربية والتعليم اكدت غير مرة الحق في التعليم فوكيل التعليم بوزارة التربية الدكتور محمد العمران اكد على تحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص للذكور والإناث من حيث المناهج والنظم والمنشآت، وفقاً لما نصت عليه وثيقة التعليم، جاء ذلك في رد على استفسارات لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لمعلومات حول حق الفتيات في التعليم، وبلغ مجموع استفسارات اللجنة التي أجابت عليها الوزارة 13 سؤالاً، جاء ذلك في استبانة مرفقة بقرار مفوضية الأمم المتحدة رقم 2005 - 21 وتاريخ 15 أبريل 2005م وعنون بـ " الحق في التعليم " ، وهدفه المساعدة في جمع معلومات ذات علاقة بالموضوع من الدول الأعضاء .وأكدالدكتور العمران في رده أن عملية التربية والتعليم في المملكة تقوم على أسس عامة حددتها اللجنة العليا لسياسة التعليم في السعودية وفق وثيقة التعليم التي تضمنت مبدأ العدل وتكافؤ الفرص التعليمية بين المواطنين، وهذا المبدأ يؤكد المساواة في الحصول على التعليم ذكورا وإناثا أسوياء أو معاقين بدون استثناء، وأن طلب العلم فرض على كل فرد بحكم الإسلام، وإن نشره وتيسيره في المراحل المختلفة واجب على الدولة يشترك في تحقيقهما أجهزة متعددة، وتحقيق ذلك التكافؤ لكافة أفراد المجتمع .
أمر غريب

من جانب اخر وفي هذا الصدد هناك راي يقول فيه د .صالح بن سبعان : غريبٌ هذا الذي يحدث في قطاع التعليم الجامعي عندنا، ففي أي بلد في هذا العالم - مهما كانت إمكاناته ضعيفة - حين يستطيع طالب أن يحرز نسبة 93 ?،يتوجه تلقائياً معززاً مكرماً إلى الكلية التي يرغب فيها .وعادة ما يُعطى أصحاب النسب الأكبر الأولوية في سد احتياجات الكليات العلمية من هندسة وأحياء وفيزياء ....الخ، فهذه من التخصصات النادرة في دور العلم وفي سوق العمل، محلياً وعالمياً .وما يحدث عندنا بقدر ما هو استثنائي وشاذ، بقدر ما هو محزن ومأساوي .يحرز الطالب - أو الطالبة - نسبة نجاح 93% فيرغم على التحول إلى إحدى الكليات الأدبية أو العلوم الإنسانية التي لا علاقة له بها طيلة سنوات دراسته، ولا رغبة له فيها أو فليدرس من جيبه وجيب ولي أمره ..أليس في هذا ظلم يحرق القلب ويفتت الكبد ؟ نفعل هذا دون مراعاة للجهد الذي بذله لينجح ويحقق طموحه لينخرط في المجال الذي أحبه واخلص له سهراً واطلاعاً، وربط مصير مستقبله وحياته به .واستطاع بعد - فضل الله وتوفيقه - وبفضل كده واجتهاده أن يتأهل لتحقيق حلم حياته وحلم والديه وذويه .فنأتي وبجرة قلم لنصدر حكماً بإعدام هذا الحلم والطموح المشروع والنجاح المستحق .ولا نكلف أنفسنا تعريفه وهو المحكوم عليه بحيثيات وأسباب ومبررات هذا الحكم القاسي .أي استهانة هذه بأحلام عرق وطموح وجهد أبناء وبنات الوطن هذا؟ حسناً .بما أن أحداً لم يتبرع حتى الان بتوضيح هذه الأسباب، دعونا نتعرف على الأسباب الممكنة والمفترضة المنطقية .هل جامعاتنا لا تستطيع أن تستوعب عدد الناجحين والناجحات من أصحاب النسب الكبرى " من 85-98% كم عدد جامعاتنا، وكم تبلغ طاقة كلياتها العلمية الاستيعابية؟ وبالمقابل كم عدد طلاب هذه الفئة ؟
فرحة ما تمت
اما د .نورة خالد السعد فتقول : رغم فرحة الأهالي بتخرج أبنائهم من الثانوية العامة وأيضاً احتفاء الوطن بالأوائل منهم ..إلا أن هذه الفرحة لا تكتمل للأغلبية فتبدأ مرحلة رفض قبول حتى من حصل منهم على تقديرات عالية في الجامعات وفي التخصصات التي يحتاجها الوطن .. مركونون على الرف اما الاستاذ عبده خال فيقول : عدم قبول الطلاب في الكليات والمعاهد ووقوف القبول عند التسعينات المئوية، وتفاوتت تفاوتا يتلخص في أن مشاعر الناس تحترق وهم يرون ركن أبنائهم على الرفوف بعد 12عاما من الجهد والمتابعة .

ابومحمد
09-09-2006, 12:43
http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

ابومحمد
09-09-2006, 12:55
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1664&pubid=1&CatID=74&articleid=173754)



وائل وهيب – جدة
تبحث وزارة التربية والتعليم حالياً اعداد خطة جديدة بشأن ترقية وزيادة رواتب المعلمين والمعلمات لكسر جمود الحركة الوظيفية للعاملين وثبات أوضاعهم منذ فترة طويلة.
يهدف المشروع الذي يعرف بـ"المسار الوظيفي للمعلمين والمعلمات" إلى بناء منظومة علمية لتخطيط المسار الوظيفي للعاملين بالمدارس بما يؤدي إلى تهيئة المناخ التعليمي المحقق للرضا والجودة في الأداء والانتاجية.
وأكد مصدر مسؤول في وزارة التربية لـ"المدينة" ان المستقبل الوظيفي للمعلمين والمعلمات يتسم بالغموض وشدة التعقيد مؤكداً اهميته للمؤسسة التعليمية بالقدر الذي يتعلق، بالمعلمين والمعلمات لأن كليهما يسعى إلى تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة.
وقال إن الدراسة تهدف إلى التعرف على درجة الرضا الشائعة بين المعلمين عن المسار الوظيفي القائم والخبرات العربية والدولية في هذا الجانب.
وأكد أن عدم وجود فرص للترقيات وحركات للتنقلات بين الوظائف يضر بمن يصلح لها مشددا على أهمية تخفيف القيود على حركة المعلمين في التعليم.
3 منطلقات للمسار الوظيفي
تعرض الادبيات المهتمة بالمسار الوظيفي إلى امكانية النظر إليه من ثلاثة منظورات الأول المسار الوظيفي للوصول إلى الوظائف العليا، ويتضمن هذا الجانب عناصر حركية لعمليات التطور والترقي داخل المؤسسات التعليمية. ويستند هذا المنظور إلى النزعة الفطرية لدى كل إنسان للسعي نحو كل ما هو أفضل والثاني بالمسار الوظيفي كمجموعة متواصلة من الوظائف، حيث يستند هذا المنظور إلى افتراض انه يمكن تناول المسار الوظيفي كنوع من التاريخ الوظيفي للفرد، وذلك من أجل الكشف عن الخبرات التي راكمها عبر مسيرته الوظيفية. والى أي اتجاه يمكن ان يوجه إليه.
اما المسار الثالث فهو المستقبل الوظيفي كمجموعة من الخبرات العملية والعلمية، حيث يستند هذا المنظور إلى الخبرات غير الوظيفية مثل الاهتمامات التقنية للفرد ونموه العلمي المتخصص، ويركز هذا التعريف على الجوانب الحادثة في الفرد من خلال نموه الذاتي أو اجتهاداته الفردية، وهي غالباً ما تتم بناء على تطلعات وآمال ورغبات الفرد ورؤيته للمسار الوظيفي الذي ينشده. وبالاستفادة من تلك المنظورات المعروضة يمكن تعريف المسار الوظيفي بأنه مجموعة من السلوكيات الفردية والتنظيمية المتواصلة ذات الصلة بالمهنة خلال حياة الشخص تهدف إلى المواءمة بين الشخص والوظيفة.
وتؤكد الدراسات أن تخطيط المسار الوظيفي يهم المؤسسة بالقدر نفسه الذي يهم كل معلم على حدة، وكلاهما يهتم في سعيه وسلوكياته بتحقيق التوفيق بين الفرد والوظيفة، ويزداد الاهتمام لدى كل منهما حتى يمكن القول ان هناك مدخلاً فردياً ومدخلاً تنظيمياً لتخطيط وتطوير المسار الوظيفي.
ويركز المدخل الفردي على مساعدة الافراد في التعرف على اهدافهم ومستقبلهم الوظيفي، ومعرفة قدراتهم وامكاناتهم وتعريفهم بالادوات والوسائل الضرورية لتحقيق تلك الاهداف.
كما يركز هذا المدخل على جعل الفرد " المعلم" الذي يهتم بتطوير مستقبله الوظيفي يتأمل ذاتياً في مستقبله وواقعه الحالي، أي أن يتعرف على طموحاته وتطلعاته، ثم على قدراته ومهاراته، ثم على ما إذا كانت هذه القدرات كافية لتحقيق طموحاته، واذا كانت غير كافية .. فهل يوجد حل لذلك؟ وما هو الحل؟
ومن جهة أخرى يركز المدخل التنظيمي على اتباع اساليب إدارية مثل التدريب والترقية والنقل لوضع الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة، وذلك تحقيقاً لأهداف المؤسسة التعليمية من الناحية الانتاجية وأهداف الفرد في الرضا عن الوظيفة والاقتناع بالعمل.
ويعمل المدخل التنظيمي على نطاق واسع، فهو يركز على الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة من أجل تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة، وهي تتكون تقريباً من كل ممارسات إدارة الموارد البشرية. ويبدأ ذلك بتحديد احتياجات المؤسسة من العاملين والبحث عنهم في المصادر السليمة واستقطابهم للالتحاق بالوظيفة، يلي ذلك توجيه المعلمين الجدد في وظائفهم وتدريبهم لشغل الوظائف الجديدة ونقلهم وترقيتهم.
التخطيط للمسار الوظيفي
ولكي يتمكن الفرد من التخطيط لمساره الوظيفي بشكل جيد لابد من ان يستوعب ان هذه العملية تتكون من عنصرين الأول تفهم الفرد لنفسه، حيث يتصل هذا الشق بتصورات الفرد لذاته مثل قدراته واهتماماته وميوله وقيمه العليا. ويتسم هذا البعد بالعمومية، ويأخذ في الحسبان مجموعة من العوامل مثل ضرورة توافر المعلومات الصحيحة والدقيقة عن الوظيفية التي يتطلع لشغلها، والتأكد من وجود الخبرات التي تمكنه من المزاوجة بين الخصائص الشخصية وبين متطلبات الوظيفة، ثم التأ:د من قدرة الفرد على معرفة اهتماماته واحتياجاته ورغباته وغيرها.
ويتمثل الشق الثاني في مناخ العمل الذي يعمل الفرد داخله ويتعامل فيه مع الزملاء والرؤساء وتقديم وتوفير المعلومات التي يحتاج اليها الفرد ليتعرف على الوظيفة التي سوف يشغلها، حيث ان الفرد الذي يتقدم لشغل وظيفة يكون لديه العديد من التصورات عن الوظيفة تختلف تماماً عن الواقع العملي لها.
كما لابد من التعرف على متطلبات الوظيفة، وهي عبارة عن توافر تنظيمات ووظائف تتناسب مع الافراد، وماهية متطلبات هذه التنظيمات والوظائف من تعليم وخبرات وخصائص نفسية وشخصية للفرد، والأهم من ذلك هو ادراكه لتوافر هذه المتطلبات فيه شخصياً.وتسعى عمليات التخطيط للمسار الوظيفي إلى تحسين حالات رضا المعلمين الوظيفية حيث يعتمد الرضا عن الوظيفة – بالنسبة لمعظم العاملين – على مدى تطابق المميزات المتعددة للوظيفة مع مميزاتهم الشخصية. بالتالي ينبغي ان تأخذ بعين الاعتبار العوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي للعاملين ومنها القدرات الخاصة المطلوبة. تتطلب بعض الوظائف مستوى أعلى من الذكاء أو بعض القدرات الأخرى، مما قد لا يتوفر لدى معظم الناس والاعداد المطلوب حيث تختلف درجة الإعدادي المطلوبة لتولي وظيفة، من وظيفة لأخرى. وقد تتراوح بين ساعات قليلة من التدريب على رأس العمل، إلى الدراسة المتخصصة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على العاملين في بعض المهن، الاستمرار في الدراسة للحفاظ على وظائفهم أو التقدم فيها.
كما يشكل الأمن الوظيفي عاملاً مهماً للعديد من الناس عند اختيارهم للوظيفة وكذلك فرص الترقي المتاحة لشاغل الوظيفة والمكانة الاجتماعية وهي الوضع أو المرتبة التي يحتلها الشخص في المجتمع الناجمة عن شغل الوظيفة.
أهمية التخطيط للمسار الوظيفي
وتشتد الحاجة إلى التخطيط للمسار الوظيفي في تلاقي اهداف كل من الفرد والمؤسسة في شكل علاقة، تتيح امكانية ان يتحقق للفرد ان يعمل في الوظيفة التي تناسبه وتجد المؤسسة التعليمية الشخص المناسب لوظائفها المتعددة المستويات ومن هذا المنطلق تبرز أهمية التخطيط للمسار الوظيفي، كما تتضح الحاجة إلى الاهتمام بعمليات التخطيط للمسار الوظيفي في المجال التعليمي لمجموعة من الأسباب ومن أهمها تحقيق اهداف المعلمين والمؤسسة التعليمية، فإن كان المعلمون يسعون إلى التطور في وظائفهم والاقتناع بها، فإن المؤسسة التعليمية تستهدف رفع الانتاجية وتحسين المخرجات التعليمية،، ويساعد تخطيط المسار الوظيفي لافرادها على تحقيق الهدفين معاً بالإضافة إلى تخفيف القيود على حركة المعلمين في التعليم، إذ ان غياب جهود تخطيط المسار الوظيفي يعني فرض قيود على حركتهم داخل المؤسسة، ووضعهم داخل جدران وظيفية جامدة يصعب التحرك فيها. فعدم وجود فرص للترقيات وحركات للتنقلات بين الوظائف يضر بمن يصلح لها، وبالتالي فإن تخطيط وتنمية المسار الوظيفي يطلقان امكانات وقدرات الافراد.
ويتضح من هذا الجانب ان بناء منظومة علمية لتخطيط المسار الوظيفي للمعلمين في وزارة التربية والتعليم تعد من الامور ذات الاولية المتقدمة والتي تتفق وتوجهات الوزارة نحو تهيئة المناخ التعليمي كما أن الاهتمام بالمعلمين تحديداً ناجم عن جمود حركة المعلمين.

ابومحمد
09-09-2006, 12:55
4,5 ملايين طالب وطالبة ينتظمون اليوم في مقاعد الدراسة (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1664&pubid=1&CatID=74&articleid=173767)

المدينة- المكاتب الداخلية
يتوجه اليوم إلى مقاعد الدراسة 4,5 مليون طالب وطالبة في مستهل عام دراسي جديد اكملت ادارات التربية والتعليم بكافة المناطق استعداداتها له. وابدى وزير التربية والتعليم د. صالح العبيد تفاؤله ببداية جادة لعام دراسي قوي مشيرا إلى اكتمال وصول الكتب الدراسية لجميع اداراة التربية والتعليم مشددا على ان بداية الدراسة ستكون منذ اليوم الاول. ففي منطقة مكة المكرمة اكتملت الاستعدادات لاستقبال الطلاب والطالبات وضمان انتظام الدراسة منذ اول يوم وقد اعدت ادارة التعليم بالعاصمة المقدسة برامج خاصة لاستقبال الطلاب المستجدين لكسر حاجز الرهبة من المدرسة في نفوسهم.
وفي المدينة المنورة ينتظم اليوم أكثر من 135 الف طالب بمختلف مراحل التعليم العام في الدراسة ويقوم على تدريسهم أكثر من عشرة الاف معلم. واوضح د. بهجت محمد جنيد مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة انه تم عقد سلسلة من الاجتماعات للاطمئنان على الجاهزية لاستقبال العام الدراسي الجديد مشيرا إلى ان مركز التدريب التربوي بالمنطقة اكمل تدريب 120 مشرفا تربويا و 110 معلمين و 180 مرشدا طلابيا و250 مدير مدرسة ابتدائية كما تم تنفيذ 32 برنامجا تدريبيا وتنشيطيا استفاد منها أكثر من 1734 متدربا من مديري ووكلاء المدارس والمعلمين والمرشدين الطلابيين ورواد النشاط وامناء المكتبات. وفي ينبع اوضح مساعد مدير التربية والتعليم بالمحافظة عميد عويد الرفاعي ان مدارس المحافظة جاهزة لاستقبال أكثر من 35 الف طالب سيعودون اليوم إلى مقاعد الدراسة مشيرا إلى انه تم تهيئة المدارس قبل وقت كاف من بداية العام الدراسي. كما قام مدير تعليم البنات بمحافظة الحناكية صالح المخلفي بجولة على مدارس المحافظة للوقوف على اخر استعداداتها لاستقبال الطالبات اليوم وافاد عقب الجولة انه تم تسليم المقررات الدراسية للمدارس وسيتم توزيعها على الطالبات اليوم اضافة إلى تأمين حافلات نقل الطالبات كما تم نقل عدد من المدارس المستأجرة إلى مبان حكومية حديثة. وفي الباحة يرعى وكيل الامارة المساعد احمد المنيفي صباح اليوم في مدرسة الامير نايف حفل استقبال طلاب مدارس المنطقة للعام الدراسي الجديد.. وسيتوجه إلى مدارس المنطقة والكليات والجامعات اليوم أكثر من 90 الف طالب وطالبة يدرسون في أكثر من 500 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية وخمس كليات للبنات. وفي القصيم استعدت ادارة التربية والتعليم بالمنطقة لاستقبال أكثر من 76 الف طالب وطمأن مدير الادارة صالح التويجري الجميع ان المقررات الدراسية وصلت لكافة المدارس وسنستلم من اول يوم كما تم انجاز حركة المعلمين الداخلية وسيباشر المعلمون الجدد والمنقولون مهامهم في مدارسهم منذ اليوم الاول ولفت التويجري إلى أنه ستكون هناك جولات للمدارس مع بداية الدراسة للتأكد من حسن سير العمل فيها. من جانبه اوضح د. سمير العمران مدير التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية انه يجري حاليا تنفيذ 44 مشروعا مدرسيا مؤكدا اكتمال الاستعدادات لاستقبال الطالبات وبدء الدراسة من اليوم الاول. واشار مدير عام المقررات والتجهيزات المدرسية بوزارة التربية والتعليم سعيد بن محمد ال بقية لـ" المدينة" إلى ان التقارير التي وصلت إلى الادارة العامة للمقررات والتجهيزات المدرسية من كافة اداراة التعليم بالمناطق تؤكد على عدم وجود نقص في الكتب والتجهيزات المدرسية وبين ال بقية ان وزارته تعتزم توزيع الكتب الدراسية للعام الدراسي الجديد مغلفة لكل طالب وطالبة لجميع المراحل الدراسية في خطوة جديدة من نوعها منوها انها ستوزع على الطلاب والطالبات هذا العام بنظام المجموعات حيث ستغلف جميع كتب الفصل الدراسي الاول وتسلم للطلاب.

ابومحمد
09-09-2006, 12:56
استحداث 4587 وظيفة جديدة لتثبيت معلمي المكافأة (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1664&pubid=1&CatID=74&articleid=173764)

أمين سليم الحميدي – الطائف
صدرت الموافقة على استحداث 4587 وظيفة جديدة للمعلمين بهدف تعيين الذين تم التعاقد معهم عليها مع بداية السنة المالية القادمة 1427/1428هـ. واوضح مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي انه سيتم تثبيت المعلمين الذين تم التعاقد معهم من خريجي كليات المعلمين والبالغ عددهم 2321 وخريجي الجامعات والبالغ عددهم 2266 خريجاً والذين باشروا اعمالهم بعد التعاقد معهم بمكافآت مقطوعة مقدارها 4000 أربعة الاف ريال مع بداية العام الدراسي الحالي.

ابومحمد
09-09-2006, 12:56
تطبيق برنامج البكالوريا الدولية في أكاديمية الملك فهد بلندن (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1664&pubid=1&CatID=74&articleid=173765)



لندن - واس
كشف عميد أكاديمية الملك فهد فى لندن الدكتور خالد بن صالح الظاهري عن عزم الاكاديمية لاول مرة خلال العام الدراسى الجديد العمل بالمرحلة الانتقالية التعليمية لتطبيق برنامج البكالوريا الدولية على طلاب الاكاديمية وذلك لتضمن البرنامج الكثير من المزايا التى تساهم فى تحسين قدرات الطلاب الذهنية والمهارية مع المحافظة على هوية المنهج السعودى وثوابته الثقافية والوطنية وتركيزه على فهم الآخر والحوار معه فى ظل الاحترام المتبادل0
وقال الظاهرى بمناسبة بدء العام الدراسى الجديد ان أكاديمية الملك فهد فى لندن تسعى لجعل العملية التربوية ملامسة للاحتياجات الاساسية للطلبة من مهارات تعليمية ومعلومات يمكن ربطها بحياة الطالب قدر الامكان من خلال البرامج التدريبية للمعلمين ليأخذوا بأيدى الطلبة لتنمية وعيهم وفكرهم فضلا عن تطوير المهارات البحثية التى يحتاجها الطالب للحصول على المعلومة بدلا من الاعتماد على مهارة التلقين والحفظ فقط 0
واضاف ان هذا البرنامج سيتم البدء فى تطبيقيه على مراحل تجريبية تمتد من 18 شهراً الى 24 شهراً للمراحل التعليمية المختلفة فى الاكاديمية0
وبين عميد أكاديمية الملك فهد فى لندن أن هذا البرنامج من البرامج الدولية المعترف فيه فى الجامعات العالمية مؤكدا أن بعض الجهات أصدرت تقارير تعطى لخريج هذا البرنامح أفضلية فى القبول0
وقال انه يمكن للطالب عند تخرجه من الاكاديمية الالتحاق فورا للدراسة فى أى جامعة بالعالم دون الحاجة للمرور بمرحلة التعليم الاولى التى تستغرق سنة قبل الدخول فى الجامعة لتعليم اللغة الانجليزية اذ أن الطالب من خلال هذا البرنامج يدرس جميع المناهج باللغة الانجليزية ماعدا مناهج اللغة العربية والدين0
وأكد الدكتور الظاهرى أن أكاديمية الملك فهد تتطلع الى أن تصبح واجهة مشرقة للمملكة العربية السعودية التى تبنت أنشائها عام 1405هـ/1985م00 وذلك بتطوير الاساليب الحديثة فى التعليم والمناهج وفق خطط تربوية متطورة0 وقال ان الاكاديمية قد تشرفت منذ انشائها بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله عام 1987م00 وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله عام 1988 م.

ابومحمد
09-09-2006, 12:56
المقبولون نهائيا في الدبلوم والماجستير والدكتوراة بأم القرى (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1664&pubid=1&CatID=74&articleid=173770)

محمد ابراهيم البشري ـ جدة
أعلنت جامعة أم القرى قوائم أسماء الطلاب والطالبات المقبولين ببعض أقسام كليات الجامعة وعليهم استكمال ملفاتهم بعمادة الدراسات العليا على النحو الاتي :
1)- ملف علاقي
2)- صورتين من المؤهل العلمي
3)- صورتين من كشف الدرجات
4)- صورتين من البطاقة الشخصية (كرت العائلة للطالبات)
5)- توصيتين علميه
6)- عدد ثلاث صور شمسية للطلاب فقط
وذلك اعتبارا من اليوم السبت الموافق 16/8/1427هـ (من الساعة 8:30 إلى الساعة 12:00 ضهراً)
قسم الدراسات العليا التاريخية والحضارية
دكتوراه (طلاب)
مطلق بن صياح البلوي
خالد بن عبدالله آل زيد
دكتوراه - (طالبات)
شيخة بنت صالح شعيب
سميه بنت محمد حموده
منال بنت عواد المريطب
نوره بنت حامد الحارثي
زكية بنت عبدربه اللحياني
لطيفة بنت مطلق العدواني
مها بنت سعيد اليزيدي
فاطمة بنت محمد مباركي
جيهان بنت سعيد الراجحي
نجاح بنت عواض الدعيجي
هدى بنت جبير السفياني
كلية اللغة العربية
ماجستير - اللغة والنحو والصرف (طلاب)
عبدالعزيز بن عبدالله سعيد الغامدي
عبدالكريم بن حسن أحمد الحازمي
عبدالله بن محمد علي الصليمي
سعيد بن علي سعيد آل الأصلع
أسامة بن أحمد صامل السلمي
مقبل بن علي مشيعل الدعدي
محمد بن صالح زكريا برناوي
هاني بن موسى راشد الصبحي
عابد بن سعيد ردة الجبيري
جابر بن سعيد هادي الشمراني
خالد بن زويد مزيد السلمي
ماجستير - اللغة والنحو والصرف (طالبات)
إيمان بنت علي محمد الزهراني
مريم بنت عابد الهذلي
سعدية بن عبدالعزيز العويني
مثيبة بنت راقي الجيزاني الشريف
بثينة بنت عبدالله زكريا
حصة بنت صليح الصاعدي
ابتسام بنت محسن سالم الأحمدي
رفاه بنت سراج جوهرجي
ماجستير - الأدب والبلاغة والنقد (طلاب)
جابر بن محمد جابر الأحمدي
فهد بن عبدالهادي الزهراني
فهد بن عبدالرحمن القرني
وائل بن عمر العمري
عبدالوهاب بن حسن نجمي
يحيي بن قصادي بجعي
محمد بن أحمد الشهري
ساعد بن سعود الحربي
ماجستير - الأدب والبلاغة والنقد (طالبات)
وفاء بنت حسين القحطاني
أحلام بنت عبدالعالي الصاعدي
رحمة بنت سعد العتيبي
أمل بنت عبدالله الطويرقي
ندى بنت محمد مريسي الحارثي
آلاء بنت طلال نجار
صفيه بنت ناشي الذيابي
أماني بنت يحيى الانصاري
منال بنت حسن الشريف
دكتوراه - اللغة والنحو والصرف (طلاب)
عبدالله بن عيسى الفضيخ
مفلح بن زابن القحطاني
عبدالرحمن بن حسن البارقي
حسن بن إبراهيم قابور
محمد بن عبدالله عبدالرحمن الدوغان
دكتوراه - اللغة والنحو والصرف (طالبات)
أريج بنت عبدالله نعيم
هدى بنت سعيد البطاطي
دكتوراه- الأدب والبلاغة والنقد (طلاب)
مطير بن سعيد الزهراني
منصور بن فازع القرني
عبدالرحمن بن حميدي حاسن المالكي
دكتوراه - الآداب والبلاغة والنقد (طالبات)
أسماء بنت عوض الجميعي
عائشة بنت حسين بارودي
أمل بنت محيسن القثامي
مشاعل بنت عبدالله باقازي
ابتسام بنت علي الصبحي
خلود بنت مسفر الحارثي
منى بنت مزهي العتيبي
كلية العلوم التطبيقية ماجستير - كيمياء(طلاب)
علي بن محمد المنيع
فيصل بن عتيق المالكي
إسماعيل بن إبراهيم الثقفي
عبدالرحمن بن ابو بكر العيدروس
ماجستير - العلوم الرياضية (طالبات)
حمده بنت حمدان حامد اللحياني
جيهان بنت غازي محمد الأحمدي
سلطانة بنت ظافر أحمد الاحمري
ميمونة بنت عوض معيوض الجميعي
نفيسة غلام بخش الهندي
ريم غازي محمد شلبي
هند بنت مروي سفر العتيبي
عبير بنت حبيب الله غلام بخش
سوزان بنت عبدالله عيد الأحمدي
خلود بنت سليم أحمد مندوره
شادية بنت عبدالله يحيى فلاته
سميه بنت هشام محمد قاروت
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
ماجستير - مركز الدراسات الإسلامية(طلاب)
أحمد بن هادي الفيفي
سليمان بن علي الفيفي
بندر بن غازي اللحياني
عبيد بن خلف العنزي
سعود بن وصل الله الثبيتي
فيصل بن نافع الحازمي
بندر بن علي الجعيد
عمر بن عبدالعزيز خياط
محمد بن راجي الحضاري
حامد بن محمد العمري
ماجد بن سليم العميري
ماهر بن صالح كمفر
يوسف بن خضر الطلحي
فيصل بن عوض عبدالقادر
صالح بن حسين اليماني
علي بن عايض علي آل شعثان
سلطان بن علي الحارثي
محمد بن أحمد اليامي
علي بن عبده الحكمي
حمد بن عبيد الحارثي
أحمد بن عبدالله البريدي
كلية الدعوة وأصول الدين
ماجستير - قسم الدعوة والثقافة الإسلامية(طلاب)
عبدالله بن رزيق الحازمي
شادي بن عبدالرحيم سعيد ناقرو
عبدالرحمن هشلول المنتشري
هارون بن لاسيني محمود سيدي
أحمد بن عبدالله جمعان الغامدي
محمد بن عثمان الصمعاني
ماجستير - قسم الدعوة (طالبات)
سامية بنت عبدالرحيم عيضه الحارثي
علياء بنت علي بكر فلمبان
سلطانة بنت عمر ستر اللحياني
لؤلؤة بنت حبيب الله غلام بخش
زين بنت راجح علي الشريف
ريم بنت طارق محمد الشعيبي
نورة بنت عبداللطيف حسن فرج
زينب بنت شريف علي السقاف
هند بنت أحمد مفرح الزهراني
ألاء بنت حمزة حسن محمد علي صدقه
مريم بنت محمد شحات دامو
هاله بنت عبدالحميد أحمد البس
ماجستير - قسم الثقافة(طالبات)
خلود بنت عبدالله عبدالحميد محمود محمد
نجوى بنت أحمد عبدالعزيز مرزا
حسنة بنت عائش عودة الدعدي
أمل بنت سليم سالم العتيبي
أسماء بنت عبدالله عائض الشهراني
عائشة بنت محمد سعد القرني
أسماء بنت محمد عناية البلوشي
جوهرة بنت صالح الغامدي
غزيل بنت شاهر عودة الدعدي
قسم العقيدة - دكتوراه طلاب
خالد بن جريد هلال العتري
خالد بن محمد علي القرني
سطام بن حمود ماضي الفريجي الرويلي
مشرف بن علي عبد الله الغامدي
قسم العقيدة - ماجستير (طلاب)
خالد بن فواز محمد الحاثي
فواز جود الله السلمي
فيصل بن زامل مفلح الشهراني
لؤي عبد الله مرسال المحمادي
محمد بن إبراهيم محمد صالح أبو راس
محمد بن أحمد أحمد الدنكير
ناصر بن بريك شاهر المزيني
نايف بن محمد عواض العفيفي المالكي
وسيم بن علي حسين البرقاوي
قسم العقيدة - ماجستير (طالبات)
أنفال بنت يحي إمام محمود
إبتهاج بنت صالح حسين فيرق
درة بنت محمد عيسى مسملي
إيلاف بنت يحي إمام محمود
فريال بنت عبد القادر بكر عابد
حنان بنت مسلم مرزوق السفياني
صالحة بنت محمد دخير الزنبحي
كاملة بنت محمد ظافر القرني
قسم العقيدة - دكتوراه- (طالبات)
صفية بنت سليمان وائل التويجري
مشاعل بنت خالد عمر باقاسي
مواهب بنت علي منصور فرحان
أسماء بنت محمد توفيق بركات ملاحين
منيرة بنت مشيعل عبد الله السلمي
عالية بنت صالح سعد القرني
كتاب وسنة - ماجستير - القراءات (طلاب)
أحمد بن عبد المالك سلطان محمود
أحمد بن محمد الأمين حسن
حامد بن أحمد محمد الأنصاري
عبد الله بن حمد حمدي الصاعدي
محمد بن أحمد محمد الأنصاري
محمد بن عبد العزيز علي القبيسي
معاذ بن صفوت محمود علي
مركز الدراسات الإسلامية
دبلوم عام- (طلاب)
قاعد بن الحميدي رفاعي
أحمد بن صالح الزهراني
فيصل بن محمد الاهدل
حسن بن سعد الاحمري
سعيد بن علي الزهراني
طارق بن أحمد سعيد
علي بن صالح العماري
فيصل بن محمد الشلوي
إبراهيم بن صالح مباركي
سلمان بن محمد الفتني
حامد بن محمد شيخ أحمد لو
جامع أيانيبي ابا بومي
علي بن مبارك الشهراني
عمر بن نفيع الهذلي
خالد بن سالم الشلوي

ابومحمد
09-09-2006, 12:57
تحول "البايولوجية" لدى الطلاب والطالبات يضعف انطلاقة العام الدراسي الجديد (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1664&pubid=1&CatID=74&articleid=173768)

حمود صقيران – جدة
بعد أكثر من ثلاثة أشهر من الإجازة الصيفية قضاها الطلاب والطالبات تغيرت خلالها كثير من العادات والسلوكيات اليومية لديهم يعودون صباح اليوم إلى مقاعد الدراسة وهم يتأرجحون بين الرغبة في الانتظام بالدراسة وبين اشباع رغبة النوم والراحة المعتادين عليها نهاراً خلال أيام الإجازة الماضية وبهذا يكون قد حدث خلل في توقيت الساعة البايولوجية لديهم فجأة. ويقول الدكتور عون المهنا استاذ الصحة النفسية والاعلام النفسي بكلية المعلمين بجدة المدرسة والمنزل هما من يجعل الساعة البايولوجية لدى الطالب او الطالبة مرحلة انتقالية للشخصية فالطالب والطالبة مسموح لهما بأن يمتلك هذه الساعة وأن يتصرفا بها حسب ظروفهما والتزاماتهما ومسؤولياتهما الذاتية في سلوكهما وعطائهما والمبدأ التربوي في ذلك هو تحليل الساعة البايولوجية بطرائق التوازن في اوقات العام الدراسي لأن هذا يجعل النوم المبكر "ليلاً" فرصة حتمية تصبح عادة في التعامل مع النفس وتوازن هذه الساعة حتى يستطيع الطالب أو الطالبة ان يتلقيا التحصيل الدراسي بمعادلته المتكاملة.. وحذر الدكتور المهنا من السهر ليلاً ومواصلة الاستيقاظ للذهاب إلى المدرسة مؤكداً ان ذلك يسبب الضعف والارهاق الجسدي والفكري ويجعل الطالب أو الطالبة يشعران بالرغبة القوية في النوم على المقاعد الدراسية ويسبب الصداع المستمر وعدم التوازن الكيميائي الجسدي والشعور بالغثيان المستمر وهذا اجمالاً ينعكس اثره واقعاً ملموساً على التحصيل والتلقي وكراهية البقاء في المدرسة.
يشار إلى ان الإجازة الصيفية حوّلت اوقات الطلاب والطالبات وقلبتها رأساً على عقب حيث ادمن الجميع السهر ليلاً حتى مطلع الفجر والنوم طيلة النهار.

ابومحمد
09-09-2006, 12:57
التوسع في التعليم الفني وإعادة هيكلة العام (http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=1664&pubid=1&CatID=74&articleid=173761)



علي بلال – الرياض
أكد الدكتور فوزان الفوزان عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ان التعليم العام يحتاج إلى إعادة هيكلة وتنظيم لمواجهة أعداد الطلاب بعد المرحلة المتوسطة وتوجيههم إلى مجالات مهنية يحتاجها سوق العمل بدلاً من تكدسهم في الثانوية العامة ومن ثم زيادة أعداد الخريجين بطاقة تفوق استيعاب الجامعات والكليات الجامعية. وأوضح ان مشكلة الاستيعاب لا تقتصر على الجامعات فقط بل أصبحت ظاهرة في التعليم الثانوي، مما أدى إلى زيادة أعداد الطلاب في الفصل الواحد إلى مستويات تتجاوز بكثير المقاييس والمعايير التربوية وهو ما انعكس على مستويات الطلاب العلمية. وقال إن التعليم العام بحاجة إلى مزيد من الدعم لافتتاح مدارس جديدة وزيادة المعلمين، فالاستثمار في بناء الإنسان أهم من أي استثمار آخر.
وأشار إلى أن حل مشكلة عدم قدرة الجامعات والكليات على استيعاب الطلاب يتم من خلال التوسع في التعليم الثانوي المهني الذي يحتاجه سوق العمل، وبذلك يقل الضغط على الجامعات ويمكن استيعاب البقية الباقية في المجالات العلمية والنظرية التي يحتاجها سوق العمل. أما بدون ذلك فإن الجامعات مهما توسعت لا يمكنها استيعاب جميع خريجي المرحلة الثانوية في التخصصات العلمية والمهنية.

نوارة-2006
09-09-2006, 18:26
جزاك الله خير.