المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم أخبار التعليم لهذا اليوم الأحد 17شعبان 1427 هـ 10 سبتمبر 2006م


ابومحمد
10-09-2006, 05:03
.,f:

الاخبار التعليمية في الصحافة اليومية

على بركة الله تعالى نبدأ اخبار هذا اليوم

http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

ابومحمد
10-09-2006, 05:18
خطة تطويرية للبرامج التدريبية بالتعليم الفني

عبدالله الصقير (جدة)
بدأت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني تنفيذ خطة التطوير للبرامج التدريبية لجميع المستويات التي تتسم بالمرونة والانسجام مع متطلبات مرحلة التطوير الشاملة التي تشهدها المملكة. واوضح محافظ المؤسسة الدكتور علي الغفيص ان من ابرز ملامح الخطة المطورة توجيه برامجها في مسارين تدريب تقني لما بعد الثانوي ضمن الكليات التقنية والمعاهد العليا وتدريب مهني شامل موازٍ لمرحلتي المتوسطة والثانوية لافتا الى التوسع في الاخير ونشره في المدن والمحافظات والمراكز الادارية مضيفا ان الافتقاد لمثل هذا المسار ادى لتوجه الشباب الى التعليم العام رغم التفاوت الكبير بين ميولهم مما سبب ضغطا مضاعفا وتسربا من التعليم العام.

ابومحمد
10-09-2006, 05:19
تمارين صباحية لايقاظ العقول .. وجولات «اطمئنانية» لمديري التعليم
تثاؤب و «نصائح معلّبة» في يوم الدراسة الأول


ابراهيم علوي (جدة) احمد الحذيفي، بديعة حسن (تبوك) سلمان الضباح (بريدة) عبدالعزيز السحيمي (المدينة) حامد معتاد (ينبع) فهد الرياعي (عسير) عبدالرحمن الخليوي (سبت العلاية) عكاظ (حائل) فوزي المحيسن (الجوف)تصوير: احمد بابكير، راشد الثويني
مشاعر شتى عاشتها المدارس العائدة امس بعد فترة غياب طويلة، فرح وحبور عند بعض الطلاب، دموع وأسى عند آخرين، .. اما الاتجاه الغالب للعائدين فقد تمثل في حالات التثاؤب المتناهية التي اجتاحت طوابير الصباح والفصول .. ويمكن القول ان الطلاب عاشوا امس يوماً «كسولاً» ربما يستمر اليوم وغداً.. الغائبون غربت شمسهم امس، ولم تسجل حالات غياب فارقة الا في ثانوية بحائل عندما اختار صف كامل عدم تسجيل الحضور لاسباب غير معروفة.
ادارات المدارس في جدة قاومت رغبات بكاء المستجدين وعملت على دمجهم في الوسط الجديد بكميات اضافية من الحلوى ولعب الاطفال كما استدعت الاباء لتناول الاقطار مع صغارهم وشهدت اسوار المدارس التقاء جيلين مع نصائح «معلبة» ومحفوظة من الاباء والمدرسين كما قال احد الطلاب وسجلت مدارس جدة حضوراً لافتاً برغم تأخير البعض عن الطابور الصباحي بسبب ازمة الحفريات .. وتبادل المعلون والطلاب التهاني في وقت كان فيه مدير التعليم للبنين عبدالله الثقفي يقوم بجولة «اطمئنانية» في المدارس .. والحالة لم تختلف قطعاً في مدارس تبوك التي لم تسجل حالات غياب واضحة .. وبلغت نسبة غياب البنات 5% في معظم المدارس وهي نسبة متدنية مقارنة بالسنوات الفائتة.
فتح النوافذ
ومثل مدارس كثيرة .. شغلت المكيفات المتعطلة اهتمام ادارات مدارس جدة واضطر المدرسون الى فتح النوفذ والشبابيك لتخفيف حدة العرق وسط مطالبات من الاباء بضرورة البحث عن حلول عاجلة ..

يوم كسول
وفي بريدة تفوق حاضرو الابتدائية على المدارس المتوسطة والثانوية .. و وسط تفاوت الحضور والغياب رصدت «عكاظ» استمرار الصيانة والاصلاح في مدارس عدة .. ووقف طلاب مدارس خاصة حائرين بسبب تأخير تسليم الكتب وعزا مصدر في التعليم ذلك الى اجراءات التأكد من انتقالات الطلاب من التعليم الحكومي الى الاهالي.

عودة «ركيكة»!
ابلغ وصف لعودة طلاب حائل .. «انها عودة ركيكة» كما قال احد المعلمين وخلا احد الفصول الثانوية من طلابه وتم حصر الغائبين بكشف رسمي .. واشار معلمون الى ان مدارسهم لم تواجه مشاكل نقص الكتب بل العكس من ذلك حيث اعادت بعضها «فائض الكتب» الى مستودعات ادارة التعليم .. وطبقاً لمدير التعليم للبنين سعود رباح فان بعض معلمي الانجليزية الفائضين عن حاجة المنطقة تم نقلهم الى الجوف وتبوك و حفر الباطن.
زيارة ودية
وفي المدينة المنورة قدرت نسبة الحضور بـ 95% .. وبدأ طلاب ينبع عامهم الجديد بزيارة ودية لمرضى مستشفى ينبع كما استقبل المحافظ ابراهيم السلطان نخبة من طلاب المدارس وعدداً من المعلمين.
ايقاظ العقول
وبدأت مدارس عسير اولى ايامها الدراسية بـ«تمارين» رياضية» تهدف الى ايقاظ العقول والاجساد، حسب تعبير مصدر في التعليم، وكعادة كل عام حشد المديرون طوابير الصباح بالنصائح التربوية والدعوة الى المثابرة ونشط المعلمون في سحب اجهزة الجوال من الطلاب ..ورصدت «عكاظ» اشكالاً من فوضى الطلاب في ساحات المدارس وفصولها.
مدارس بلقرن يبدو انها كانت الاكثر استعداداً لهذا اليوم ووجد الطلاب بعد دخولهم الفصول مباشرة ..الكتب والمستلزمات على طاولاتهم .. وتركزت نصائح المعلمين على الطلاب في عدم اطالة الشعر بالاهتمام بالنظافة البدنية.
6 ملاحظات
مصدر في بلدية الخبر وجه انتقاداً شديداً لمقاولي وزارة التربية بسبب ترك المخلفات امام المدارس وذكر المصدر ان اداراته سجلت 6 ملاحظات ستقوم برفع الامر الى الجهة المعنية وفي الجوف حث مدير التعليم عبدالحكيم الصالح المعلمين الى الصدق والامانة واكد على اهمية الشراكة.

ابومحمد
10-09-2006, 05:20
4 فقط تقدموا لوظائف جامعة جازان ولم يقبل أحد

ماجد عقيلي (جازان)
رغم أن عدد المتقدمين لوظائف جامعة جازان لم يزد على أربعة إلا انه تم رفضهم لعدم استيفاء الشروط اللازمة للوظائف الـ19 التي اعلنت عنها الجامعة بدءاً من المرتبة السادسة وحتى العاشرة وأرجع مدير الشؤون الادارية بالجامعة صالح اليامي انخفاض عدد المتقدمين الى اشتراط موافقة إدارة الراغبين على النقل مؤكداً ان الاربعة الذين تقدموا أمس لم يستكملوا الشروط لاختلاف مؤهلاتهم وخبراتهم للوظائف المطروحة.وحددت الجامعة غدا الاثنين موعداً لاجراء المقابلات الشخصية للآخرين المتقدمين على وظائفها المالية والادارية.

ابومحمد
10-09-2006, 05:21
مدارس العاصمة: معلمون غائبون .. وعدم التزام برفع العلم الوطني
150 سيدة يتزاحمن في عنيزة والمديرة تحمل التعليم المسؤولية


عبدالله الغامدي، فارس القحطاني، عبدالمحسن الحارثي،عاصم الحضيف، سلوى العمران، عائشة الفيفي،فاطمة باسماعيل تصوير: عبدالعزيز اليوسف - ثامر العنزي
مع بداية اول يوم دراسي في العام الجديد رصدت «عكاظ» خلال جولة قامت بها في بعض المدارس بالرياض عددا ًمن التجاوزات حيث لم تلتزم بعضها برفع العلم الوطني مع الصاري فيما خلت اخرى من تواجد المعلمين والمشرفين مع تكدس الطلاب امام المدارس كما هو الحال في ثانوية اليرموك و ثانوية العز بن عبدالسلام بحي العزيزية جنوب الرياض.
كما رصدت «عكاظ» خلال جولتها تغيب عدد من المدرسين في متوسطة الامام النسائي حيث اكد أحد المعلمين العاملين بها «رفض ذكر اسمه» ان المدرسة تعاني من تكدس الطلاب حيث يبلغ في الفصل الواحد 45 طالباً
وفي حي غبيرة جنوب الرياض تجمعت نحو 150 والدة طالبة عند بوابة الابتدائية 72 مطالبات بتسجيل بناتهن في المدرسة بعد ان رفضت العديد من مدارس الحي تسجيلهن. وفي هذا الصدد حمّلت مديرة المدرسة نورة الفردوس الاشراف التربوي مسؤولية ذلك مشيرة الى ان في مدرستها اكثر من 1375 طالبة وما زال الاشراف التربوي يوجهها بقبول المزيد من الطالبات، كما رفضت المدرسة 65 الابتدائية بذات الحي قبول عدد من الطالبات اللاتي قدمن للتسجيل فيها. وفي ذات السياق اشتكى عدد من مسؤولات الابتدائية 268 من المبنى المستأجر والذي يعاني من الكثير من المشاكل وفي مقدمتها التشققات الكثيرة.
اما الثانوية الخامسة بحي البديعة غرب الرياض فقد شهدت غياباً كبيراً من قبل الطالبات فيما شهدت عدد من المدارس غياباً كبيرا للمعلمات اللاتي ذهبن مع اطفالهن في التمهيدي والروضة مع بداية العام الدراسي الجديد حيث غابت من احدى المدارس 17 معلمة لذلك السبب.
وفي حي السويدي غرب الرياض رصدت «عكاظ» معاناة الثانوية 52 المتسأجرة والتي لا تزيد مساحتها عن 400 م2 والمتمثلة في عجز المدرسة من مدرسات الرياضيات واللغة العربية والحاسب الآلي حيث اشارت مديرة المدرسة «الجوهرة» ان في المدرسة مدرسة واحدة للحاسب الآلي.
وشهد اليوم الدراسي الاول في الرياض زيارة مدير التعليم الدكتور عبدالعزيز الدبيان لعدد من المدارس وقال مدير الاشراف التربوي محمد صالح ابو بكر ان العام شهد حضوراً مميزاً يؤكد نجاح الوزارة في ترسيخ البداية الجادة واثبتت التقارير الواردة من لمدارس ذلك .. ومن جانبه ذكر مدير شؤون الطلاب صالح الهدلق ان لجان القبول يسرت تسجيل 29 الف طالب في مختلف المراحل.
وفي وادي الدواسر رصدت «عكاظ» عدم اكتمال اسوار مدرستي العقيق وابن القيم بالخماسين مع بقاء بعض المخلفات وعدم تركيب الابواب الخارجية مع ابتعاث روائح الدهانات في الفصول.
وفي اصلاحية الحائر انتظم نحو 410 طلاب في مقاعد الدراسة في حين اوضح مدير الادارة العامة للسجون العميد على القحطاني انه تم تحديد الفترة المسائية لطلاب التعليم العام على اختلاف مراحله اضافة لمرحلة محو الامية.
وفي تظاهرة وطنية تجسد اروع ملامح الحب لخادم الحرمين الشريفين عمدت ادارة القسم الابتدائي بمجمع الملك سعود التعليمي بالرياض على توزيع صورة المليك المفدى وتثبيتها على صدور الطلاب من الاطفال الذين كانوا اكثر سعادة وفرحاً.

ابومحمد
10-09-2006, 05:21
أصحاب الاحتياجات الخاصة ينافسون الأصحاء في الحضور المبكر


ابراهيم علوي (جدة)تصوير: احمد بابكير
لم تقف الاعاقة حائلاً دون ان يتجه الطلاب اصحاب الظروف الخاصة والمكفوفين الى المدرسة والاندماج مع اقرانهم الاسوياء بالمدارس الحكومية في صفوف الدمج التي اعدتها وزارة التربية والتعليم لمثل هؤلاء الذين يقهرون الاعاقة بالابداع والتميز .. وفي اول يوم دراسي رافقت «عكاظ» عدداً منهم الى مدارسهم وشاركتهم فرحتهم بالعودة الى المدرسة وفي المدرسة النموذجية الابتدائية السادسة والتي تضم عدداً من الصفوف الخاصة بذوي لاعاقات يدرس بها 36 طالبا التقينا أ. ص احد هؤلاء المكفوفين وقال: كنت احلم بأن اتعلم وسط اقراني المبصرين وتحقق حلمي وزال شعوري بالعجز، واشعر اليوم انني ابصر وارى كل من حولي بارادتي التي تساعدني على تمييز الاشياء ومعرفتها باللمس والسمع، واحمد الله انني متفوق في دراستي.. ويشاركه فرحة اليوم الاول محمد .خ مشيراً الى تفوقه على اقرانه الاصحاء في الحفظ والالقاء وقال «انا الاول دائماً ولا اقبل ان احل ثانيا» واوضح عمر باصرة مدير النموذجية السادسة انهم جميعا يجدون كل الاهتمام و الرعاية بين اقرانهم دون اية حواجز والهدف هو تسهيل انخراطهم في المجتمع مشيرا الى توفير معلمين متخصصين لتعليمهم في مختلف الصفوف التي تضم معاقين فكريا ومكفوفين وذوي احتياجات خاصة.

ابومحمد
10-09-2006, 05:22
800 معلم ومعلمة في أول لقاءات المرحلة الثانية لتحضيري «التعليم»بنجران
المشاركون يطالبون بحل ازدواجية المفاهيم والاهتمام بالمواهب

محمد المؤيد (نجران)
في الوقت الذي اشاد فيه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز امير منطقة نجران بالدور الذي يقوم به مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني من جهود لمسها الجميع من خلال اللقاءات الخمسة السابقة والتي تطرقت الى العديد من الموضوعات الهامة التي تخص الوطن والمواطن.. تنطلق صباح اليوم الاحد بنجران المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني السادس للحوار الفكري «التعليم.. الواقع وسبل التطوير» بمشاركة 64 مشاركا ومشاركة من مختلف الشرائح بالمنطقة.
سمو امير منطقة نجران قدر دور المركز في عقد اللقاءات التحضيرية في مناطق المملكة قائلا: ان حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز واهتمامه بالمركز جعله يؤدي رسالته بالشكل المأمول وتمنى سموه التوفيق للمشاركين في اللقاء التحضيري الذي تشهده المنطقة وان تكون مناقشات اللقاء ذات فائدة للجميع خصوصا أنها تناقش موضوع التعليم واقعه وسبل تطويره.من جهته أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمركز سعيد بن ناصر ابو ملحة بأنه سيعقد اليوم لقاء مفتوح لأكثر من 400 معلم تحت عنوان «دور المعلم في نشر ثقافة الحوار» وذلك في إدارة التربية والتعليم للبنين كما سيعقد لقاء آخر لأكثر من 400 معلمة بإدارة تعليم البنات.للتعرف على رؤية المعلمين والمعلمات نحو واقع التعليم والسبل اللازمة لتطويره، والخروج بمقترحات تسهم في تطوير التعليم .
واحتفاء بهذه المناسبة استعدت كل من إدارتي تعليم البنين والبنات للمشاركة في الحوار الوطني والتحضير له من خلال مشاركة المعلمين والمعلمات وعقد دورات مختلفة تسهم في تعزيز ونشر ثقافة الحوار بين الطلاب.
المشاركون والمعلمون ابدوا آراءهم حول هذا اللقاء التحضيري حيث اكد الشيخ احمد بن صالح باللحمر مدير عام فرع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بنجران ان المحاور التي ستتم مناقشتها في اللقاء التحضيري تعتبر هامة وحيوية فمن ضمن متطلبات النظام التعليمي طرح قضية المباني المستأجرة وايجاد مبان ملائمة تليق بالتطور التعليمي حيث ان بعضها لاتليق بأن تكون موقعاً تعليمياً يهيئ للطلاب الجو العام الدراسي اضافة لإفتقارها للتقنيات الحديثة التي يوازي احتياجاته ومناهجه ووسائله الحديثة التي تهدف الى الاستفادة من التقنيات الحديثة مع التطور التكنولوجي الحديث وتأهيل ابنائنا عليها ليكونوا منتجين بدلا من مستهلكين لهذه التقنيات.
وقال الشيخ باللحمر اننا بحاجة الى تأهيل المعلم وتدريب ذوي الكفاءات لمساعدته على ادائه في العملية التعليمية ونشر ثقافة الحوار بين الطلاب . وطالبا بمعالجة الازدواجية التي تحدث للطالب بين المناهج التعليمية وواقع المجتمع .
اصلاح التعليم
محمد ناجي آل سعد احد منسوبي تعليم البنين ومن المشاركين في اللقاء اشار الى ان التعليم يحتاج الى حوار متكرر حول المحاور التي حددها مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني من بينها المباني والتقنيات الحديثة والتي تعتبر من متطلبات النظام التعليمي فهناك مدارس بحاجة للتطوير وهناك مدراس تفتقد الى تقنيات حديثة وهناك خطأ تربوي يتمثل في توحيد المباني المدرسية دون النظر الى ظروف وتضاريس كل منطقة من مناطق المملكة اضافة الى ارهاق طلابنا بزخم كبير من المناهج القديمة والمعلومات التاريخية والجغرافية لبلدان العالم التي لايدرسها سوى المتخصصين في هذه البلدان وايضا ارهاقهم بالمسائل الدينية الدقيقة التي تحتاج الى دراسة مكثفة.من جهته رحب علي حمد الحمرور رئيس الغرفة التجارية بمنطقة نجران بعقد اللقاء التحضيري للحورا الوطني بمنطقة نجران.
مشيرا الى ان التعليم اصبح من الاولويات التي يجب ان يرفع من كفاءته وتطويره ونشر ثقافة الحواربالاساليب العلمية وتقبل رأي الآخر وتطوير المناهج ورفع كفاءة المعلم والاستفادة من الاساليب التطويرية والتكنولوجيا الحديثة التي اصبحت ثورة عالمية في مجال الاختراع اضافة الى ايجاد المباني الصالحة للتعليم وتجهيزها بالتقنيات الحديثة التي تصب في مصلحة الوطن لكي تكون هناك مخرجات تواكب هذا التطور الحديث في المجتمعات الاخرى.
الاهتمام بالمعلم
من جانبه قال المشارك محمد سالم الصقور مدير مستشفى الملك خالد بنجران ان المعلم له دور كبير في نشر ثقافة الحوار وهو سيكون انموذجا يحتذى به «اعطني معلما اعطيك امة» ولابد من تدريب وتأهيل المعلم تأهيلا تربويا ليكون القناة الرئيسية لتعليم ابنائنا كيفية تعلم فن الحوار.ومن جهته قال: رئيس قسم الحاسب بتعليم البنين بنجران عبد الله عبد الوهاب الشريف إن التعليم هو أحد الطرق الهامة للحوار.
تهذيب المناهج
أما محمد هادي آل هتيلة مدير مركز رعاية الموهوبين بنجران فطالب من جهته بضرورة وجود مناهج جديدة تساعد على تخريج شرائح مختلفة من الطلاب ومواءمتها لاحتياجات سوق العمل موضحاً أن الحاجة الى الشراكة بين التعليم والمجتمع تحتاج الى آلية واضحة المعالم حيث انها لازالت دون المستوى.

ابومحمد
10-09-2006, 05:22
300 طالب وطالبة في دورة تدريبية على هامش اللقاء

محمد المؤيد (نجران)
300 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية والجامعية يشاركون اليوم في ورشة تدريبية ينفذها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بالتعاون مع ادارتي التربية والتعليم على هامش انعقاد اللقاء التحضيري للحوار الوطني السادس.
واوضح مدير ادارة التدريب وورش العمل بالمركز عبدالله بن محمد الصقهان ان هذه الدورات يقدمها للشباب المدرب فواز الداوود وللفتيات المدربة حياة الدريهم وتهدف الى تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلاب من خلال بيان اهميته وآدابه والتواصل مع الشباب لتحقيق رسالة المركز نحو نشر وتعزيز ثقافة الحوار قائلا: ان الطلاب والطالبات هم نصف المجتمع وهم احوج الناس الى ثقافة الحوار لجعلها صفة دائمة في جميع تعاملاتهم الثقافية والفكرية اليومية.

ابومحمد
10-09-2006, 05:22
الأمير سلطان بن سلمان يحتفي بالمعوقين في أول يوم دراسي

محمد يحيى (الرياض)
قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة جمعية الاطفال المعوقين امس بزيارة لمقر الجمعية بالرياض لمتابعة بدء العام الدراسي الجديد.
والتقى سموه مع المسؤولين والعاملين بالامانة العامة للجمعية ومركز الرياض حيث استمع منهم الى شرح حول البرامج والخطط التي تم الاعداد لتنفيذها هذا العام سواء على صعيد خدمات التأهيل او العلاج او التعليم، وكذلك الانشطة التي ستتبناها الجمعية خلال شهري شعبان ورمضان.

ابومحمد
10-09-2006, 05:23
أحدية «عشقي» تقدم خطة عشرية «للتعليم»

معتوق الشريف (جدة)
تحت عنوان «التعليم بين الواقع والمأمول» تستأنف احدية الدكتور انور عشقي ندوتها مساء اليوم حيث يدور الحديث عن واقع التعليم بهدف المساهمة في وضع خطة عشرية مستقبلية للتعليم.
الندوة يشارك فيها الدكتور زهير السباعي بورقة عمل عن «التعليم الى اين»؟! والدكتور عثمان السهيمي عن «واقعنا التعليمي» وقد صادف انعقاد الندوة انطلاق اول لقاء تحضيري للحوار الوطني الفكري السادس «التعليم .. الواقع وسبل التطوير» الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بنجران في مرحلته الثانية

ابومحمد
10-09-2006, 05:23
366 مليونا لمشاريع تعليمية

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
وقع نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص امس عقود انشاء وصيانة مباني حكومية وتأمين أجهزة بمبلغ وقدره 366.491.056 ريالا لبعض ادارات التربية والتعليم لتعليم البنين بالمناطق والمحافظات.

ابومحمد
10-09-2006, 05:23
وزارة التربية والتعليم تغرس النخل في منابته

مساعد عويض الطائفي
تعددت القيادات التربوية التي تعاقبت على ادارة تعليم جدة فبعد انتهاء خدمة الدكتور عبدالله الزيد تولى الادارة الدكتور خضر القرشي لفترة من الزمن ثم جاء من بعده الاستاذ سليمان الزايدي ثم الاستاذ عبدالله الهويمل وكل منهم قد أدى دورا يذكر له ويشكر.ولا يخفى على كل ذي بصيرة ان تعدد القيادات التربوية وتعاقبها يرفد الساحة التعليمية والتربوية بكل جديد في ميادينها بفضل التنوع في الخبرات وتنوع الآراء والتوجيهات ولكن هذا التعاقب السريع لتلك القيادات بفترة وجيزة من الزمن قد تكون له بعض السلبيات .. ذلك لأن ادارات التعليم تحتاج لترسيخ توجيهاتها الى فترات زمنية قد تكون طويلة نسبيا لمتابعة خططها وبرامجها التربوية والتعليمية.
وقد كثرت التكهنات والشائعات بعد نهاية خدمة الاستاذ الفاضل عبدالله الهويمل وكانت تشير الى تعيين مدير تعليم من خارج منطقة جدة وهذا باعتقاد الكثيرين لا يخدم المصلحة العامة مهما كانت مؤهلاته التعليمية وخبراته العلمية ذلك انه يحتاج الى وقت طويل حتى يتعرف على الايجابيات والسلبيات وهذا بدوره لا يخدم العملية التربوية والتعليمية.ولكن عندما صدر قرار تعيين نائب مدير عام تعليم جدة الاستاذ عبدالله احمد الثقفي مديرا عاما للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة من قبل معالي وزير التربية والتعليم اطمأنت النفوس وارتاح البال واستبشر المجتمع التعليمي بهذا القرار الصائب والحكيم حيث ان الاستاذ عبدالله الثقفي وهو ابن المنطقة التعليمية قضى حياته العملية في مدينة جدة معلما ومشرفا تربويا ومديرا لمركز اشراف شمال جدة ومساعدا لمدير التعليم بمنطقة جدة وحاصل على درجة الماجستير في الاشراف التربوي من جامعة أم القرى بمكة المكرمة حيث ان هذا التأهيل العلمي والتدرج الوظيفي اكسبه خبرة عريضة في مجال التربية والتعليم.. فهو خير خلف لخير سلف فقد كان سلفه الاستاذ عبدالله الهويمل قائدا ورائدا لما يحمله من رؤى وخبرات تربوية جعلته ينهض بالعملية التربوية والتعليمية بكل اقتدار وتفانٍ وتحمل للمسؤولية متمنين له دوام الصحة والعافية والحياة السعيدة وان يجعل الله تعالى ما قدمه من خدمة للعلم وطلابه في ميزان حسناته.كما نرجو المولى الكريم ان يسدد خطى الاستاذ عبدالله الثقفي ليتابع مسيرة النهضة والازدهار التعليمي في بلادنا الحبيبة وان يعينه على حمل الأمانة والمسؤولية وما أثقلها انه سميع مجيب الدعاء، وفق الله الجميع لما فيه خير البلاد والعباد.

ابومحمد
10-09-2006, 05:24
7 مدارس جديدة للتحفيظ بالشرقية

خالد البلاهدي (الدمام)
وافق وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على افتتاح «7» مدارس جديدة لتحفيظ القرآن الكريم للبنين بالمنطقة الشرقية وهي ثانوية الفضيل بن عياض بالجبيل ومتوسطة حمزة الكوفي بالظهران وابتدائيات العباس بن عبدالمطلب وبلاط الشهداء والملك عبدالعزيز وام الساهل والنابية بالخبر والدمام والظهران وام السهل والنابية.
كما اصدر مدير التعليم قراراً باستلام مبنى متوسطة صلاصل بقيق ونقل طلاب المدرسة الى المبنى الجديد.

ابومحمد
10-09-2006, 05:26
المنيفي يدشن ابتدائية الامير نايف


عبدالخالق الغامدي (الباحة)
دشن وكيل امارة منطقة الباحة المساعد، احمد بن منيف المنيفي، نيابة عن سمو امير المنطقة صباح امس مبنى مدرسة الامير نايف بن عبدالعزيز الابتدائية بمدينة الباحة بالتزامن مع استقبال الطلاب المستجدين للعام الدراسي الحالي 27/1428هـ. وشهد حفل التدشين مدير تعليم البنين بالمنطقة، مطر احمد بن رزق الله، وعدد من منسوبي المدرسة ألقى الشيخ ابراهيم بن عبدالله عباس كلمة الاهالي قدم فيها شكره للجميع على حضورهم، قام المنيفي بتدشين موقع المدرسة الالكتروني على شبكة الانترنت، وقدم الهدايا لعدد من الطلاب لحثهم على استقبال العام الدراسي بكل جد واجتهاد.

ابومحمد
10-09-2006, 05:27
طلاب القدس يزورون مرضى الثغر

محمد داوود (جدة)
قام طلاب ثانوية القدس بجدة بزيارة انسانية للمرضى المنومين في مستشفى الثغر في جدةاطمأنوا خلالها على صحتهم وقدموا لهم ورودا وسط الدعوات بالشفاء العاجل.
واوضح مدير المدرسة عبدالله سعد القرني ان هذه الزيارة جاءت تزامنا مع بدء العام الدراسي للاطمئنان على المرضى الكبار والطلاب والتأكيد على تكافل افراد المجتمع فيما بينهم. شارك في الزيارة المرشد الطلابي للمدرسة ماجد الزهراني

ابومحمد
10-09-2006, 05:27
البطاقات الجامعية بأم القرى الثلاثاء وتعيينات جديدة

عبدالله حسنين، مشعل حسن الحربي (مكة المكرمة)
بدأت جامعة ام القرى بمكة المكرمة فى تنفيذ برنامج استقبال الطلاب المستجدين بالجامعة لهذا العام حيث استقبلت امس المستجدين فى كلية الشريعة والدراسات الاسلامية وكلية الدعوة واصول الدين وكلية الهندسة والعمارة الاسلامية وكلية التربية وكلية العلوم الاجتماعية وذلك بموقع الجامعة فى العابدية والعزيزية. وبين عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور احمد عبد الله ان البرنامج حقق منذ يومه الاول النجاح المطلوب لافتا النظر الى ان العمادة تسعى الى تنفيذ خطتها لتحقيق الافضل للطلاب المستجدين وبذل كل الجهود فى خدمتهم وتذليل العقبات امامهم ليبدو عامهم الدراسى الاول فى الجامعة بكل جد ونشاط. من ناحية اخرى حددت جامعة ام القرى مواعيد اصدار البطاقات الجامعية للطلاب المستجدين للعام الجامعي 27-1428هـ ودعت الى تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك..اعتبارا من الثلاثاء 26 الشهر الجاري وحتى الاثنين 23 رمضان القادم وفق جدول زمني معد بهذا الخصوص.
من جانب اخر صدر قرار وزير التعليم العالي رئيس مجلس جامعة ام القرى الدكتور خالد العنقري بتعيين الدكتور مرعي بن عبدالله الشهري عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة والعمارة الاسلامية عميدا للكلية لمدة عامين.
من جهة ثانية صدر قرار مدير جامعة ام القرى الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح بتعيين الدكتور عبدالله بن ابراهيم الزهراني رئىسا لقسم الدراسات العليا العربية بكلية اللغة العربية وادابها وتعيين الدكتور عدنان بن نوري الحربي رئيسا لقسم الاعلام بكلية العلوم الاجتماعية وذلك لمدة عامين لكل منهما مع منحهما الصلاحيات المخولة لهما.

ابومحمد
10-09-2006, 05:27
الأمير مشعل يشيد بالبداية المدرسية الجادة وسلاسة الانتظام

عبدالله الصقير (جدة)
هنأ صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، مدير التعليم بمنطقة مكة المكرمة (تعليم جدة) عبدالله احمد الثقفي والطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد.. مؤكدا ارتياحه العميق لما لمسه من بداية جادة وسلاسة في الانتظام. وقال سموه لدى استقباله بمكتبه امس الثقفي وعددا من الطلاب ان المجتمع شريك اساسي للتربية والتعليم، وحث سموه التربويين لضرورة جذب الطلاب للمدارس وتهيئتهم لبداية جادة تتكفل بنجاح العام الجديد. وتلقى سموه من طلاب النموذجية الثانية باقات ورد.
وحضر اللقاء مدير النموذجية عبدالعليم الشيخ ومدير الاعلام التربوي رجا الله السلمي.

ابومحمد
10-09-2006, 05:28
«التعديات» تطالبهم بالرحيل.. وقرية التاريخ تحلم «بالثانوي»
سكان «الغيران» في الشارع.. والتعليم بـ«المجمع» متوسط

عبدالعزيز السلوم (حبونا)
موقع وتاريخ قرية المجمع «20 كيلو جنوب المحافظة» لم يشفع لها بان تتمتع بالخدمات البسيطة. اهالي القرية لا يزالون يحلمون بدمج عراقة الماضي بتطوير حاضرها اسوة بالقرى الاخرى التي شهدت تطورا ملحوظا بينما بقيت المجمع في طي النسيان تنتظر هذه الخدمات بفارغ الصبر.
المواطن محمد بن نبجه قال «كون القرية منطقة زراعية مكتظة بالمزارع واشجار النخيل فانها بحاجة الى مركز للدفاع المدني او على الاقل فرقة تحميها من الحرائق المتكررة».
اما ظافر بن سعيد وعلي بن ناصر فطالبا بوجود مجمع لمدارس البنات حيث لا توجد ثانوية مما يضطر الاهالي الى استئجار سيارات نقل خاصة لنقل بناتهم الى مدارس المحافظة في رحلة محفوفة بالمخاطر بين الجبال والمرتفعات.
واضاف ان بعض محدودي الدخل يقفون ببناتهم عند المرحلة المتوسطة لعدم توفر الثانوية.
اما علي بن حمد آل بحري فيشتكي من مضايقة لجنة التعديات حيث يسكن منذ زمن طويل واسرته المكونة من 22 فردا في قرية ام الغيران بمنزل من الزنك والهنقر ويقول: لا يكاد يمر اسبوع الا ويطرق بابي احد اعضاء لجنة التعديات مطالبا باخلاء منزلي بحجة انه تعديات ولا يختلف الوضع مع معظم الاهالي مع اننا اول من سكن تلك الاراضي واحياها الاحياء الشرعي.
وذكر صالح بن عجيم ان القرية تعد ملتقى لواديي «حلال وصيحان» وتتوفر المياه في الآبار الجوفية بكثرة ولكنهم يتكبدون الخسائر بسبب شرائهم مياه الوايتات باسعار باهظة وطالب بآبار حكومية لا تتحكم فيها الا الدولة.
كما طالب آل عجيم بدعم المستوصف باقسام الاشعة والمختبر والاسنان حيث لا يوجد به سوى طبيب عام واحد وممرضتين ويعملون على خدمة اكثرمن 2700 مراجع.
اخرون قالوا ان سوق الخميس الذي يأتيه المواطنون من جميع المحافظات يفتقد لابسط الخدمات حيث لا سفلتة ولا مواقف مظللة ولا تنظيم اضافة الى موقعه على الطريق السريع مما يشكل خطورة على مرتاديه.

ابومحمد
10-09-2006, 05:28
برقيات عزاء في اليوم الدراسي الأول

وديان قطان (جدة)
في خطوة غريبة ونادرة، عبر الطلاب والطالبات أمس عن مدى احباطهم ورفضهم للعودة الى مقاعد الدراسة، وتبادل الجميع أمس رسائل نصية عبر الجوالات تحمل مشاعر المرارة والحزن من العودة وكأنهم مقدمون على الموت، وتقول احدى هذه الرسائل التي تحمل عنوان «برقية تعزية» مواساة عاجلة بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد.. سائلين الله الصبر لكم ولأهاليكم وسوف يتم استقبال المعزين في ادارة المدرسة.. انا لله وانا اليه راجعون.

ابومحمد
10-09-2006, 05:30
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif

ابومحمد
10-09-2006, 05:35
استقبال الطلاب الجدد بالهدايا وتوزيع المقررات الدراسية في اليوم الأول
6 ملايين طالب وطالبة بدؤوا عامهم الدراسي الجديد

المناطق: معيض الحارثي، خالد الرحيلي، صالح الأحمد، يحيى الشبرقي، محمد مانع ، محمد آل عمر، سعيد آل هطلاء، ناصر الشدوي، خالد الغامدي، أحمد العمري، محمد المجدوعي، خالد الجهني، أحمد ردة، سلوى المدني


بدأ ما يقارب 6 ملايين طالب وطالبة يوم أمس العام الدراسي الجديد 1427ـ 1428هـ وسط استعداد كبير من المدارس والجامعات لاستقبال الطلاب وتهيئة الأجواء المناسبة لبدء الدراسة.
واستقبل العاملون في المدارس الطلاب منذ وقت مبكر وهنؤوهم ببداية العام الدراسي الجديد وبعد اصطفافهم في الطابور الصباحي تم النداء بأسمائهم حسب الكشوفات لتوزيعهم على الفصول الدراسية، كما قاموا بتسليمهم الكتب والمقررات الدراسية في الساعات الأولى من بداية اليوم الدراسي بعد أن وفرتها وزارة التربية والتعليم منذ وقت مبكر في المدارس، وجاءت الكتب في طبعتها الجديدة بصورة منظمة حيث يستلم كل طالب حزمة مغلفة تحتوي على كل المقررات الدراسية لكل صف بحيث يتم القضاء على العشوائية التي كانت تصاحب توزيعها في السابق والمتمثلة في مرور الطلاب على أكوام متعددة من الكتب وما يصادف ذلك من عدم استلامهم لبعض المقررات أو استلام مقررات مخصصة لصفوف أعلى أو أدنى من الصفوف والمراحل التي يدرسونها.
وبدأ المعلمون يومهم الدراسي بالترحيب بالطلاب وإعطائهم الجداول الدراسية وطلبوا منهم إحضار الدفاتر والأدوات المدرسية التي يحتاجونها في كل مادة وقاموا بالتعريف بالمناهج الدراسية وتقديم النصائح والتوجيهات للطلاب وحثهم على الجد والاجتهاد للحصول على درجات عالية تؤهلهم للتفوق والنجاح، وفي المدارس الابتدائية استقبل العاملون الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي بالترحيب وقدمت لهم الهدايا التشجيعية وهي عبارة عن وجبات إفطار وحلوى لتهيئتهم للأجواء المدرسية التي لم يألفوها من قبل، كما تم تعليق بطاقات صغيرة على صدورهم للتعريف بأنهم مستجدون وبالتالي يتم التعرف عليهم والسماح لهم بالخروج في أفنية المدارس، أو الخروج مع أولياء أمورهم متى شاؤوا خلال الأسبوع التمهيدي الأول من الدراسة لترغيبهم في المدارس وتعويدهم تدريجيا على الجو المدرسي.
واستهل صباح أمس أكثر من 650 ألف طالب وطالبة بمدارس محافظة جدة يومهم الدراسي الأول من العام الجديد وسط أجواء خانقة ورطبة ووصلت نسبة رطوبة الجو إلى 88% فيما وصلت نسبة الحضور إلى 95% في معظم المدارس في حين تفاوتت درجة الحماسة في استقبال الطلاب والطالبات من قبل مدارسهم بالرغم من تنظيم العديد منها لبرامج ترفيهية مع بداية اليوم الأول وذلك لتهيئتهم بعد إجازة الصيف التي امتدت لأكثر من ثلاثة أشهر.
وأكد مدير عام التربية والتعليم عبد الله بن أحمد الثقفي خلال الجولات الصباحية التي قام بها على عدد من المدارس أن جميع الإشكاليات التربوية التي من شأنها التأثير على مسيرة العمل التربوي مع انطلاقة عام جديد وضعت لها الحلول منذ وقت مبكر.
وفي منطقة مكة المكرمة، افتتح وكيل الإمارة عبد الله بن داود الفائز الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول الابتدائي وذلك بمدرسة الملك فيصل النموذجية بمكة المكرمة.
وقال الفائز إن تدشين الأسبوع التمهيدي للتلاميذ يعطي أبناءنا الطلاب المستجدين الفرصة للاندماج بالمرحلة التالية لطفولتهم سعيا للانخراط في عالم العلم والتعلم.
وشكلت إدارة التعليم بالمدينة المنورة لجنة لمتابعة انتظام العام الدراسي واستقبال الملاحظات وتقارير مراكز الأشراف التربوي وجولات وزيارات المشرفين التربويين لمختلف مدارس المنطقة، ويرأس اللجنة المساعد للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز كابلي وتضم في عضويتها ممثلين عن الإشراف التربوي وإدارة المباني والتجهيزات والتخطيط المدرسي وشؤون الطلاب والتطوير التربوي ومركز تقنيات التعليم وإدارة المتابعة.
وأكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية "بنين" استعداداتها مبكراً للعام الدراسي الجديد 1427/1428هـ الذي بدأ أمس، حيث عاد لمقاعد الدراسة 172836 طالباً يدرسون في (734) مدرسة يدرسهم (15834) معلماً.
كما اعتمدت إدارة تعليم المنطقة (812) برنامجاً تدريبياً للعام الدراسي الجديد يستفيد منه أكثر من (15000) من منسوبي تعليم المنطقة،فضلاً عن عدد من المشاريع التعليمية بدءاً بترسية 54 مشروعاً مدرسياً و41 تحت التنفيذ بالإضافة إلى 40 مشروعاً تحت الترميم و58 تحت الصيانة فضلاً عن 10 مشاريع يتوقع استلامها لهذا العام،بجانب انتهاء الإدارة من توزيع الكتب الدراسية على كافة مدارس المنطقة مبكراً بالإضافة إلى تأمين التجهيزات المدرسية للمدارس الجديدة والمحدثة والقائمة، أما عن ميزانية تعليم المنطقة من مراكز محو الأمية والمدارس المتوسطة والثانوية الليلية لعام 1427/1428هـ فقد بلغت (50) فصلاً دراسياً يقوم على التدريس فيها 65 معلماً،بجانب 75 فصلاً للمدارس المتوسطة الليلية يقوم على التدريس فيها 163 معلما و35 فصلاً للمرحلة الثانوية.
وعن مدارس تحفيظ القرآن الكريم اعتمدت الإدارة افتتاح 7 مدارس جديدة لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة بمختلف المراحل الدراسية بناء على موافقة وزير التربية والتعليم من خلال تخصيص فصل دراسي واحد لفتحه بمواقع المدارس المقترحة التالية: المرحلة الابتدائية مدرسة العباس بن عبدالمطلب الابتدائية بالخبر ميزانية المدرسة من الفصول "فصل دراسي" بجانب بلاط الشهداء الابتدائية بالدمام "فصل واحد" ومدرسة الملك عبدالعزيز الابتدائية بالظهران "فصل واحد" وأم الساهك الابتدائية بأم الساهك "فصل واحد" والنابية الابتدائية بالنابية "فصل واحد" بالإضافة إلى المرحلة المتوسطة بمدرسة حمزة الكوفي الابتدائية بالظهران والمرحلة الثانوية بمدرسة الفضيل بن عياض الثانوية بالجبيل.
وأصدر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس قراراً إدارياً باستلام مبنى مجمع ابن القيم التعليمي وعليه تقرر نقل طلاب مدرستي ابن القيم المتوسطة وسهيل بن عمرو المتوسطة من المبنيين المستأجرين إلى مجمع ابن القيم القسم المتوسط ونقل طلاب مدرسة السلام الثانوية من المبنى المستأجر إلى مجمع ابن القيم القسم الثانوي.
وانتظم أكثر من 80 ألف طالب أمس بمدارس منطقة عسير بمختلف مراحلها الثلاث، وقال مدير عام التربية والتعليم للبنين الدكتور عبدالرحمن بن محمد فصيل إن زيارات المشرفين التربويين سجلت بداية قوية ومميزة في جميع المدارس التي تم تهيئتها قبل بدء العام الجديد مما أسهم في الانطلاقة الجادة فيما كشفت التقارير عن تفعيل برنامج استقبال الطلاب المستجدين والذي يهدف إلى تيسير انتقال الطفل من منزله إلى البيئة المدرسية ومساعدته على تحقيق النمو وتكيفه مع بيئته الجديدة.
وفي محافظة سراة عبيدة قام مدير التربية والتعليم في المحافظة يحيى بن محمد آل فايع بجولة على عينة من مدارس المحافظة بهدف الاطمئنان على سير الدراسة بها. وفي محافظة المجاردة توجه أكثر من 11730 طالبا يدرسهم1163 معلما، يدرسون في 98 مدرسة منها 60 ابتدائية و26 متوسطة و12 ثانوية وما مجموعه 585 فصلا دراسيا. و16 تعليم كبار و2 تربية خاصة.
كما انتظم طلاب المدارس بجميع المراحل الدراسية بمحافظة خميس مشيط وتم توزيع كافة المناهج اعتبارا من الحصة الأولى من اليوم الدراسي لكافة الفصول الدراسية.
وانتهت إدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة ممثلة في قسم المقررات والتجهيزات المدرسية والمستودع مؤخراً من توزيع جميع المقررات الدراسية المخصصة لاحتياج العام الدراسي الجديد 1427 / 1428 هـ لجميع المراحل.
وباشر آلاف الطلاب والطالبات في منطقة الباحه أمس في مختلف مدارس البنين والبنات وكليات البنات بنسبة حضور قاربت 100% للطلاب والطالبات.
وتفقد مدير عام الهيئة الملكية بينبع الدكتور عقيلي بن ضيف الله خواجي بدء العام الدراسي في جميع مدارس ينبع الصناعية وكلية ينبع الصناعية والكلية الجامعية.
وانتظم أكثر من 70000 طالب وطالبة بمدارس وكليات البنين والبنات في القنفذة وسط استعدادات متفاوتة وغياب واضح لبعض التجهيزات خاصة في مدارس تعليم البنات.
ففي الوقت الذي شهدت فيه مدارس البنين بداية جادة فقد سجلت معظم مدارس تعليم البنات نقصاً واضحاً في المعلمات وبعض المقررات والصيانة نتيجة للاستعدادات المتأخرة للإدارة.
مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة القنفذة محمد بن عبدالرحمن بامهدي أوضح أن هاتف مكتبه المعلن للعموم لم يتلق أي ملاحظات من أولياء الأمور والطلاب ومديري المدارس كما أن جولات المشرفين التربويين والتي شملت جميع المدارس أكدت نجاح خطط الإدارة.
وانتظم صباح أمس أكثر من (54 ألف طالب) في مدارس منطقة نجران، وقام مدير عام التربية والتعليم في المنطقة حسن بن أحمد القربي بجولات ميدانية شملت عدة مدارس في مختلف مراحل التعليم العام اطلع من خلالها على حسن سير العملية التعليمية والتربوية.

ابومحمد
10-09-2006, 05:35
غياب 300 معلمة بالقنفذة في أول يوم دراسي

القنقذة: محمد المجدوعي
شهدت بعض مدارس البنات في محافظة القنفذة نقصا طفيفا في الكتب الدراسية، وغيابا واضحا للمعلمات تجاوز 300 معلمة، منهن 150 ممن ينتظرن تعيينهن من قبل وزارة الخدمة المدنية. وكانت الإدارة قد كلفت معلمات مكانهن حتى مباشرتهن، إضافة إلى أن بعض المعلمات رفضن استلام خطابات التوجيه لعدم رضاهن عن المدارس الموجهات إليها.
كما رفضت بعض المعلمات استلام خطابات الترشيح من شؤون المعلمات بحجة عدم ملاءمة المدارس لهن وغياب العدالة، فيما راجعت معلمات آخريات الإدارة أمس لاستلام خطابات التوجيه نظرا لتأخر الإدارة في إعلان أسمائهن.

ابومحمد
10-09-2006, 05:39
شروط وتخصصات القبول للتدريب التقني للبنات
الرياض: الوطن
أعلنت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني عن استعدادها لاستقبال المتقدمات للتدريب التقني للالتحاق بأحد معاهدها العليا التقنية للبنات في الرياض، والأحساء، وتبوك، وبريدة وذلك عبر موقعها على شبكة الإنترنت www.gt.gotevot.edu.sa (http://www.gt.gotevot.edu.sa/)
وأوضح المشرف العام على التدريب التقني للبنات بالمؤسسة الدكتور ماجد بن عبدالعزيز المقبل أن القبول سيبدأ على موقع المؤسسة اليوم الأحد الساعة الرابعة مساء ويستمر لمدة أربعة أيام إلى الساعة الرابعة مساء من يوم الأربعاء المقبل 20/8/1427هـ.
وبين الدكتور المقبل أن شروط القبول للالتحاق بالمعاهد التقنية للبنات هي: ألا تكون المتقدمة موظفة حكومية ولا موظفة بالقطاع الخاص وأن تكون متفرغة للدراسة، وألا تكون قد فصلت من أي جهة تدريبية أو تعليمية أو وظيفية بسبب تأدبي، وأن تكون لائقة طبياً وخالية من الإعاقات التي تعيق عملية التدريب في التخصص المتقدمة إليه، وألا يزيد عمر المتقدمة عن 30 سنة عند تقديم الطلب.
وذكر الدكتور المقبل أن التخصصات المطلوبة هي تخصص دبلوم المحاسبة (تقنية إدارية) ودبلوم الدعم الفني للحاسب الآلي (تقنية حاسب آلي)، حيث يقبل في التخصص الأول خريجات الأدبي من الثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وخريجات ثانويات تحفيظ القرآن الكريم، أما تخصص الدعم الفني للحاسب الآلي فيقبل فيه خريجات القسم العلمي من الثانوية العامة.
إلى ذلك صرح محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص بأن المؤسسة بدأت بتنفيذ خطة التطوير للبرامج التدريبية لجميع المستويات والتي تتسم بالمرونة والانسجام مع متطلبات مرحلة التطوير الشاملة التي يشهدها الوطن العزيز كما جاءت خطة التطوير تلك لتلبية حاجة المملكة من مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني نوعاً وعدداً.

ابومحمد
10-09-2006, 05:40
رفع نسبة القبول بكلية سلطان الصحية لأكثر من 13%
الرياض: الوطن
ارتفع عدد المقبولين في كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران بنسبة 13.3% عن العام الدراسي الماضي في شتى التخصصات الصحية التي تقوم بتدريسها الكلية لمنتسبيها لمنح شهادتي الدبلوم والبكالوريوس.
وأوضح قائد الكلية العقيد صالح بن حمد الشايع أن الكلية تقوم بوضع وتصميم معظم المناهج الدراسية بالتعاون مع الجامعات السعودية والأجنبية، مشيراً إلى أن الكلية تسعى لتوحيد هذه المناهج مع بقية إدارات التدريب بالمستشفيات العسكرية التابعة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بناء على قرار مجلس الكلية الأعلى والذي ينص على إشراف الكلية أكاديمياً على جميع الدبلومات والمراكز التعليمية لمستشفيات القوات المسلحة.
مضيفاً أن العمل جار لوضع آلية لهذا الإشراف وسوف تكون الخطوة الأولى مع برامج التمريض ثم بقية البرامج الأخرى، مؤكداً أن التطور الحاصل في المناهج تم بالتعاون مع الجامعات السعودية وجهات أكاديمية أهلية أخرى تعمل تحت إشراف وزارة التعليم والتدريب العالي.
وأضاف أن الكلية بدأت فعلياً في رفع أوراق بعض أوائل الخريجين إلى إدارة التدريب بالخدمات الطبية من أجل إنهاء إجراءات ابتعاثهم للخارج، مبيناً أن ذلك يأتي في سبيل سد حاجة المستشفيات العسكرية لتلك التخصصات بوجه عام والكلية بوجه خاص.

ابومحمد
10-09-2006, 05:41
قبول 744 طالباً في كلية الاتصالات وتقنية المعلومات
الرياض: الوطن
أعلنت كلية الاتصالات وتقنية المعلومات في المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني عن أسماء 744 طالبا تم قبولهم في تخصصات "البرمجيات، والشبكات، وإدارة أنظمة الشبكات، وتقنية الوسائط المتعددة ورسوميات الويب، والاتصالات" للعام الدراسي 1427/1428هـ.. والطلاب المقبولون هم:
تقنية الوسائط المتعددة ورسوميات الويب
أحمد سعيد القحطاني، أحمد عبدالعزيز الدوسري، أحمد عبدالله الشهري، أحمد فالح الحربي، أحمد محمد العتيبان، أحمد سالم الشمري، أحمد محمد العبيد، أديب سليمان المسلم، بدر سعد العريدي، بدر مرزوق العتيبي، بندر علي العتيبي، تركي سعد المنقاش، ثامر سعد الطخيس، حاتم سعيد القحطاني، حمد أحمد الجويسم، حمد حسين آل شرمة، حمد فهيد الشمري، حيدر عبدالله العسيري، خالد فهد آل مزيد، رائد مجاهد المطيري، ريان سالم الدغداش، سالم عبدالله الغامدي، سعد مبروك البلوي، سعيد محمد آل زاهر، سلطان خضير الشمري، سلمان زيدان العنزي، سند فهيد الحربي، صادق حسين الدوخي، طلال سليمان الداود، عبدالعزيز أحمد الزهراني، عبدالعزيز منصور المنصور، عبدالله حسين البلوي، عبدالمجيد أحمد رياني، عبدالرحمن ناصر الرامي، عبدالعزيز خالد الخطيب، عبدالعزيز سعود العنزي، عبدالعزيز محمد السريهيد، عبدالعزيز مصلح الشمراني، عبدالعظيم حبيب الخلاص، عبدالله زيد التمامي، عبدالله محمد المرعي، عبدالله محمد الغامدي، عبدالله منيع الله المطيري، عثمان سعيد الحربي، علي سعود القرني، علي محمد آل زاهر، علي نيف السويطي، عمر سليمان الداوود، عمر سليمان الدخيل، عوض عميران العتيبي، عيسى موسى الفيفي، فارس شبيب آل فهيد، فهد فائز الفقيري، فهد محمد المطيري، فيصل محمد آل رشيد، مؤيد علي السلمان، ماجد مجاهد المطيري، ماجد يوسف الهاشم، متعب خلف العصيمي، محمد أحمد العمري، محمد جواد الحاجي، محمد حسين الياسين، محمد حشان الحقطاني، محمد سالم الشمري، محمد فهد الجبر، محمد يوسف الحاجي، مسلم مسلط السبيعي، مشعل عبدالعزيز الغامدي، مصطفى أحمد المهناء، مصطفى أحمد آل ربع، مصعب سعيد الغامدي، معتز صالح المغيصيب، ممدوح إبراهيم العمري، نايف عبدالعزيز العنزي، نايف عيضة الحارثي، وليد فرح الحربي، يزيد إبراهيم العقيلي.
اتصالات
إبراهيم أحمد الأحمد، إبراهيم سويلم العنزي، إبراهيم صالح الزهراني، إبراهيم عبدالمحسن الريس، أحمد حسين العثمان، أحمد سلمان أبو قرين، أحمد صالح السلطان، أحمد صالح الشمراني، أحمد صالح العنزي، أحمد عبدالرؤوف المرهون، أحمد محمد الشلوي، أحمد محمد الباقر، أحمد محمد السرحاني، أحمد محمد الفيفي، الحميدي ناصر العنزي، أحمد حسين صميلي، أحمد حمود الحربي، أحمد صنيتان الشمري، أحمد فايع عسيري، أحمد محمد الملا، أحمد نياف المطيري، أمجد أحمد قيسي، أنور سعد مجربي، باسل مسفر الدوسري، باقر أحمد الجنبي، بدر علي الغنامي، بدر عهد السريحي، بدر محمد العنزي، بريكان فهد الدوسري، بشير عبدالله المرهون، بندر خالد السبيعي، بندر عايش الحارثي، بندر عبدالله الحربي، بندر فهد آل مشفلت، جاسر مفرح العتيبي، جزاء فهد العتيبي، جلال خليفة الكويتي، جمال محمد العنزي، حرص مناحي الغربي، حسام عواد المرهون، حسن عبدالله الجبيلي، حسن علي هزازي، حسن مثني أبو ذياب، حسن محمد الحسن، حسن محمد سحاري، حسن محمد الأسمري، حسين إبراهيم سك، حسين إبراهيم آل عصام، حسين أحمد العاشور، حسين توفي الشهاب، حسين حبيب الجعيدان، حسين عبدالله آل سلام، حسين عبدالله القطان، حسين عبدالله آل ظريف، حسين علي المطوع، حمد ذيب آل سعد، حمد عبدالعزيز العبدالعالي، حمزة هاشم الزهراني، حمود حسن زربان، حيدر أحمد القطان، حيدر عبدالجليل اليوسف، حيدر سلمان مسقلب، خالد ثويني الشمري، خالد حمد المهيلب، خالد خلف المطيري، خالد خليف العنزي، خالد عايض المطيري، خالد مرضي العنزي، داود حسين حمدي، رائد عبدالله العنزي، رائد عبده علي، رائد علوش العتيبي، رائد محمد المهنا، رابع حمد المهنا، راشد ودعان الدوسري، رامي منصور المرزوق، زيد عبدالعزيز العيسى، زين العابدين آل هتيلة، سالم محمد العنزي، سامي جبران المالكي، سامي جبران المالكي، سامي عائد البلوي، سامي مسعود الفيفي، سامي منصور البلوي، سبهان ناهض الشمري، سجاد مرتضى المؤمن، سطام فهد الهويمل، سعد ظافر الأحمري، سعد عبدالله اليابس، سعد محمد السعران، سعود ذعار العتيبي، سعود عايض العتيبي، سعود عبيد آل وهيبة، سعيد علي آل سفران، سعيد علي العمري، سلطان خالد الدحيم، سلطان سعد الحربي، سلطان سعود العتيبي، سلطان علي باقيس، سلطان عوض الشهري، سلمان حسن النايم، سلمان عبيد الشمري، سليمان معيض القرني، سليمان مقبل الحربي، سيف بداح الواهبي، شارع مسلط السبيعي، شلاح ردن الحربي، شهاب مقبل الشمري، صالح عبدالرحمن الجبيلي، صالح عذل المطيري، صالح محمد معيد، ضاري سعود العنزي، طلال حسين الوادعي، طلال حمدان الظفيري، طلال فيصل الشلوي، ظافر محمد السبيعي، عادل حامد الخثمي، عادل عبدالرحمن الدريويش، عادل عبدالله شميلة، عادل غرمان الشهري، عامر صالح الكربي، عايض محمد الحارثي، عباس جاسم الرصاصي، عباس علي الجابر، عباس مهدي مغيص، عبدالرحمن عبدالله المجحد، عبدالرحمن علي المويس، عبدالعزيز شارع البقمي، عبدالعزيز محمد العريفي، عبدالله صويان الدوسري، عبدالله صويلح العتيبي، عبدالله فرج البهز، عبدالله محمد آل مسعود، عبدالمحسن عايد العنزي، عبدالهادي محمد الهاجري، عبدالإله عبدالعزيز الموسى، عبدالإله مقبل المرواني، عبدالرحمن حسن حكمي، عبدالرحمن عبدالله الدعيجي، عبدالرحمن عوض الرويلي، عبدالرحمن غرم الله الغامدي، عبدالرحمن كميخ القحطاني، عبدالرحمن محمد المنيف، عبدالرحمن محمد الزهراني، عبدالرحمن نادر القحطاني، عبدالرزاق عبدالله العباد، عبدالسلام جاسم العيسى، عبدالعزيز سعود العجمي، عبدالعزيز عبدالكريم المجحد، عبدالعزيز علي الفوزان، عبدالعزيز محسن العنزي، عبدالعزيز محمد آل شاهر، عبدالعزيز أحمد العثمان، عبدالله إبراهيم دغريري، عبدالله تركي العامري، عبدالله جابر الحداد، عبدالله سعد الدوسري، عبدالله سليمان الخليفة، عبدالله سمير السعد، عبدالله سند الحربي، عبدالله صالح العمري، عبدالله صالح الغماس، عبدالله صالح آل إسماعيل، عبدالله صالح المغيصيب، عبدالله عبدالرحمن القويز، عبدالله عبدالكريم العرف، عبدالله عبود باكريشات، عبدالله علي عسيري، عبدالله فلاح النفيعي، عبدالله فهد السبيعي، عبدالله فهد السبيعي، عبدالله محمد الخليفة، عبدالله محمد العنزي، عبدالله محمد حكمي، عبدالله محمد البقمي، عبدالمجيد صالح الدريبي، عبدالمجيد هادي الشمري، عبدالملك حسن الربعي، عبدالمنعم حسين بوصالح، عبدالمنعم عبدالله البوشاجع، عبدالهادي حبيب العلي، عبده محمد عاتي، عثمان عبدالوهاب السعد، عدنان علي الرمضان، علوان محمد الزهراني، علي أحمد العلوان، علي بخيتان البخيتان، علي جمال الزاير، علي حسين محمد، علي حسين الحسن، علي حسين آل زرع، علي سعيد القرني، علي سعيد أحمد، علي عبدالله الأمل، علي عبدالمحسن الدهنين، علي غرامة الشهري، علي فنيس الشهراني، علي محمد الحربي، علي محمد الغامدي، علي محمد السنجاري، علي موسى الهفوفي، علي ناصر آل سليمان، علي نبيه السلطان، عمر حسن البعيجان، عمر سهو السهو، عناد سعيد المطيري، عويضة عمر المسعودي، عيد مبارك القحطاني، عيسى فهيد الرحيل، غانم حسن الدوسري، فارس محمد عسيري، فارس مرضي الحربي، فارس مسعود الجهني، فاضل عباس المشهد، فاضل علي آل محيميد، فالح مطلق العتيبي، فرحان عبدالهادي الشمري، فلاح عايض الشهراني، فهد تركي الشتوي، فهد عامر المطيري، فهد محمد الموسى، فهد محمد العنزي، فهد منير البقمي، فهد ناصر المهنا، فوزي محماس العتيبي، فيصل أحمد مجرشي، فيصل بدر المطيري، فيصل صالح الهزاع، فيصل عبدالرحمن الثاقب، فيصل فهد السراء، فيصل مسفر القحطاني، فيصل ناصر الزومان، فيصل نايف رازن، فيصل يحيى خبراني، مؤيد إبراهيم الشاعر، مؤيد سليمان الزغيبي، ماجد سعد الخالدي، ماجد عزيز العنزي، ماجد مناحي البقمي، ماجد موسى الحربي، ماهر ماجد العتيبي، ماهر محمد مسيري، متعب رجاء الجهني، متعب زائد العتيبي، متعب مطلق العتيبي، متعب نايف الحربي، محسن عبدالكريم مهدي النب، محسن علي المكاييل، محمد أحمد سمسم، محمد أحمد الغامدي، محمد أحمد الماجد، محمد أحمد العلوي، محمد أسعد سحاري، محمد بركات باوزير، محمد جاسم آل ثنيان، محمد حسن الشهري، محمد حسين الخلف، محمد حسين الماجد، محمد حسين المكراني، محمد حسين الجريبه، محمد خالد الوتيد، محمد خلف الشمري، محمد راشد الغريب، محمد سعود المطلق، محمد سعيد آل قاوز، محمد سعيد المضوي، محمد شليح الطائي، محمد صالح الزهراني، محمد عبدالحليم الخنيزي، محمد عبدالله الشهراني، محمد عبدالله الحجي، محمد عبدالله العامر، محمد عبدالوهاي العبيد، محمد عبيد العتيبي، محمد عبيد الدوسري، محمد عجب الشيباني، محمد غازي العتيبي، محمد فهد التويلي، محمد فهد المرضي، محمد مناحي القحطاني، محمد نادر العتيبي، محمد ناصر الشريف، محمد ناصر الجاسم، محمد ناصر الجديع، محمود عباس الدخلان، مدالله زيد العنزي، مرتضى أحمد الزيد، مروان عبدالله الدريويش، مسفر ناصر آل رشيد، مشاري إبراهيم الحمدان، مشاري فيحان المطيري، مشعل كامل الشمري، مصطفى أحمد الخويليد، مصطفى صالح السعيد، مطلق عايد الشمري، معاذ أحمد المغربي، مناحي ضويحي العتيبي، مناحي عبدالله العصيمي، منتظر أحمد الشايب، منتظر حسين اللباد، مهدي محمد اليحيى، مهدي يونس الدبيسي، موسى مسهوج العنزي، ناصر راشد الثبيتي، ناصر سعد الربيعة، ناصر علي الشريف، نايف خلف الشمري، نايف سليمان الشمري، نايف محيل المطيري، نبيه طاهر المهناء، نداء نجاء الحربي، نزال عبيد الشمري، نفل عجب الشكره، نواف خالد الحارثي، نواف دليم العتيبي، هاشم محمد حبيبي، هتان سعد المولد، هزاع عايد الشمري، وائل عبدالغني عطية ، وليد أحمد خبراني، وليد عبدالحميد الجهني، وليد محمد الصيخان، ياسر سليم العتيبي، يحيى قاسم المالكي، يحيى علي آل سليمان، يحيى محمد قيسي، يزيد محمد السعود، يعقوب يوسف العمر، يوسف حسين الخميس، يوسف راضي الرويلي، يوسف مرجي العنزي.

إدارة أنظمة الشبكات:
إبراهيم عبدالرحمن الغرابي، إبراهيم علي الحداد، إبراهيم محمد العواد، إبراهيم هاشم الخضراوي، أحمد حسين علي، أحمد عبدالله الطوالة، أحمد عبدالمحسن المرزوق، أحمد عزيز الحربي، أحمد محمد بشير، بادي مرزوق العتيبي، بدر محمد الحسين، بندر عجير العتيبي، بندر علي الزبيدي، تركي رجب الزهراني، تركي عوض الرقاص، ثامر محمد القحطاني، جميل سعيد الظلمي، حاتم رجب الزهراني، حسام محمد القحطاني، حسين حسن آل حمدان، حمد محمد الموسى، حمود عبدالله القحطاني، خاتم عبدالله السبيعي، دخيل ذياب الشمري، راشد سعد اليمني، راكان خليفة الغفيلي، ريان خالد اليوسف، سعد شارع السبيعي، سعد صالح السليطين، سعد عبدالله الرشيد، سعود محمد البليس، سعيد عبدالهادي آل معمر، سلطان فهد القحطاني، سلطان محمد الشمري، سليمان محمد الحامد، سيف عبيد القحطاني، سيف ممدوح العنزي، صالح عيظة النجراني، صلال عرار الدوسري، صولان مرعي زيد، طارق علي عكام، ظاهر حسين العنزي، عارف شرعان العنزي، عالي عصاد الرشيدي، عبدالرحمن زيد آل عميقان، عبدالعزيز سفر العتيبي، عبدالله علي عسيري، عبدالهادي عبدالله القحطاني، عبدالحميد عويجان العنزي، عبدالرحمن أحمد القرعاوي، عبدالرحمن هزاع العتيبي، عبدالرحمن يوسف المهباش، عبدالعزيز جاسر الشهري، عبدالعزيز سلامة المزروع، عبدالعزيز عساف الشهري، عبدالكريم عبدالله المجلي، عبدالله بدر التويجري، عبدالله حسين العبدالله، عبدالله خالد الهدب، عبدالله خليفة الحويجي، عبدالله سالم الغفيلي، عبدالله علي الشمراني، عبدالله علي عواجي، عبدالله فلحان العتيبي، عبده عباس جريبي، عدنان علي المالكي، علي باقر الحاجي، علي عبدالكريم سند، عمر خليف العنزي، عوض علي الصيعري، فارس موسى سروي، فايز فلاح العوفي، فراس عبدالعزيز الريس، فهد حماد القحطاني، فهد عطية العمري، فهد مشعل العتيبي، فواز سلمان الحربي، فواز موسى الكثيري، فيصل ضيف الله المطيري، فيصل فهد الخضير، فيصل محمد الدوسري، فيصل ممدوح العنزي، قاسم محمد الغريب، كتاب عساف العتيبي، ماجد علي جباري، ماجد غازي البلاجي، مازن فهد الزلال، محسن حسن عكام ، محمد أحمد سعد، محمد بداح القحطاني، محمد جاسم البطي، محمد جعفر العنكي، محمد حبيب العمراني، محمد خالد الشهراني، محمد راشد الغانم، محمد راشد الحربي، محمد سالم الشهري، محمد سعيد الأحمري، محمد صالح المسلمي، محمد ضيف الله العامري، محمد علي القحطاني، محمد عيد الشهراني، محمد مرزوق العتيبي، محمد مشبب القحطاني، محمد يحيى خواجي، مرتضى أحمد العلوي، مسعد عبدالله الشمراني، مسفر علي العتيبي، مسند عويد الدوسري، مفرح يحيى الأسمري، مهدي أحمد الرمضان، مهدي أسد المبارك، ناصر سحمي المسردي، ناصر طراد العتيبي، ناصر عبدالرحمن السلمي، نايل عبدالله العنزي، نملان بشير القحطاني، نواف عبدالله الشهري، نواف عطية العنزي، هاني محمد يفلح، يزيد بدر السويلم، يوسف حسن أبو شاهين، يوسف شافي العنزي.
برمجيات:
إبراهيم سليمان الراجح ، إبراهيم صالح الشمري، أحمد عباد المطيري، أحمد عبدالعزيز الزويد، أحمد عبدالله الخالد، أحمد ناصر الفنيس، أحمد إبراهيم العبداللطيف، أحمد حسن أل قيصوم، أحمد عبدالله عريج، أحمد محمد كريري، بخيت ناصر المدرع، بدر صالح الرشيدي، بندر عوض البلوي، بندر محمد خبراني، جاسم حسين المرعي، جعفر معتوق الدشيشي، حسن عبدالله الحمود ، حسين إبراهيم الحرز، حسين إبراهيم الخلف، حسين علي الحصار، حسين محمد البراهيم، حسين محمد الغدير، خالد عبدالرحمن السيف، خالد عبدالله القرني، خالد عساف العتيبي، راشد مبارك الحقباني، زكريا عبدالله الداود، سعد عبدالله القرني، سعيد علي آل شوخان، سلمان سعيد آل عبدالله ، سلمان محمد الحارثي، سليمان متعب الطعيس، شبيب ناصر الدوسري، ضيف الله حسن بوعيد، عبدالعزيز محمد العبدان، عبدالإله سيف الرافع، عبدالرحمن خالد الطليحي، عبدالرحمن يحيى يحيا، عبدالعزيز محمد الأحيدب، عبدالعزيز مديني عسيري، عبدالكريم رضي آل خليفة، عبداللطيف سعد المغيصيب، عبدالله سعد المبارك، عبدالله سعيد البيشي، عبدالله عبدالمحسن العيسى ، عبدالله عوضة الأحمري، عبدالله محمد الغامدي، عبدالمجيد سليم العتيبي، عبدالمجيد عبدالله العنزي، عقيل سامي الصقر، علي أحمد القريشي، علي حسن العيثان، علي حسين الصالح، علي راضي العلي، علي مصلح القحطاني، عمر عبدالله الغيهب، عيد خلف الشمري، فاضل علي العامر، فهد خالد المبيريك، فهد محمد السلامة ، فهد منور المطيري، فواز بشري العنزي، فواز حمد الفواز، قصي أحمد آل مويس، ماجد سعود العتيبي، ماجد محمد القحطاني، مجاهد يوسف الحبيب، محمد إبراهيم الماضي، محمد إبراهيم الحواس، محمد أحمد عسيري، محمد جمعان الدوسري، محمد جمعة الخميس، محمد حسن الليلي، محمد شبيب الدوسري، محمد ظهير آل نمر، محمد عبدالسلام الصادبق، محمد عبدالعزيز العبداللطيف، محمد عبداللطيف العنبر، محمد عبدالله المقحم، محمد عبدالوهاب المهيني، محمد علي السويلم، مرسل سلطان الزويد، مشعل عايد العتيبي، مشعل عريج الدوشان، منصور سراح الأسمري، مهند فهد جمعان، نايف محمد الوادعي، وليد جابر العتيبي، يحيى جابر اللغبي، يزيد منصور المنقور.
شبكات:
إبراهيم عبدالرحمن النوفل، إبراهيم محمد العدام، إبراهيم محمد الذياب، أحمد عبيد العتيبي، أحمد عطية الحارثي، أحمد محمد العواد، أحمد محمد العنزي، أحمد محمد المحاسنة، أحمد مناور العنزي، أيمن بخات الزهراني، أحمد عبدالله بهكلي، تركي سعد القرني، تركي عواض العتيبي، ثامر خالد المطيري، جعفر صالح سالم، جواد راضي الحبرتي، حسن أحمد القصاب، حسن علي المطوع، حسن علي عسيري، حسين أحمد الخميس، حسين سلمان الخلف، حسين عيسى الخميس، حسين محمد آل عبيد، حسين يعقوب البزاز، حمد عبيد القحطاني، حمزة علي معيبد، خالد إبراهيم عسيري، خالد سعد العصيمي، خالد محمد المالكي، خلف شطي العنزي، دوخي سليمان الجريسي، ذعار فيصل العتيبي، رائد رجب الزهراني، رائد علي الغامدي، راجح عبدالله السبيعي، رياض محمد العمري، سامي محمد عسيري، سعد فهد القحطاني، سعد محمد الشمراني، سعد محمد السرحان، سعود محمد الشبيبي، سلطان خلف الظفيري، سلطان سعيد الشهري، سلطان عبار الشمري، سلطان عبدالعزيز الكنعان، سلطان مسفر القحطاني، سلمان أحمد آل مطري، سلمان فهد الشقاق، سليمان موسى الحمود، شاكر علوي الشعلة، صالح سليمان المحيسن، صالح محمد التركي، صالح محمد القرني، طارق محمد الشهري، عبدالرحمن ناصر العندس، عبدالكريم رشيد المطيري، عبدالله حمد الربيعان، عبدالرحمن خالد الغصن، عبدالرحمن سعود أبو حيمد، عبدالرحمن محمد الشريف، عبدالرحمن ناصر نصار، عبدالعزيز عبدالله أبو حيمد، عبدالعزيز علي البهيدل، عبدالعزيز محمد المرشد، عبدالعزيز مهدي آل الغوازي، عبدالله حمد آل مسعود، عبدالله سعد السليم، عبدالله سعيد الزهراني، عبدالله عبدالمحسن يحيى، عبدالله علي الدوسري، عبدالله فهد الشريمي، عبدالله محمد الراشد، عبدالمجيد عبدالله الرشيد، عبدالمحسن إبراهيم الفارس، عدي عبدالله العويشق، عقيل جابر الدخلان، علي ضيف الله الحربي، علي عبدالمحسن الحاظر ، علي عبدالله المشعل، علي عبده الصالحي، علي محمد السلمان، عمار محمد ظافر، عيسى صالح الصرامي، فايز مبارك آل حترش، فرحان عبدالله الزهراني، فهاد عبدالله الحامد، فهد عبدالله الصانع، فهد عمير الشهراني، فهد مبارك القحطاني، فهد مفرح الفيفي، فهد هجرس الدوسري، فيصل أحمد الزهراني، فيصل خالد المرشدي، فيصل غازي العجمي، فيصل فهد المسعود، كمال هاشم البحراني، كميل أحمد عساكر، محمد إبراهيم النشوان، محمد أحمد المرزوق، محمد أحمد الحار، محمد أحمد الضحيان، محمد حسين الرمضان، محمد حسين الشمري، محمد حمد الدميخي، محمد سعد السياري، محمد سعود المطيري، محمد صالح السواط، محمد عبدالحميد القاضي، محمد عبدالله خيرالله، محمد علي السديس، محمد عمر الحامدي، محمد فهد المقاطي، محمد مصطفى الحافظ، محمد ناصر دهيسان، محمد هلال آل حبيب، مرشد سلطان العنزي، منير فيصل الصايغ، مهدي عمر آل جندان، نايف عبدالرحمن المرحوم، نايف محمد العتيبي، نوفل عبدالله النوفل، هشام سعيد الشمالي، هليل عبدالله الحربي، يوسف يعقوب العلي.

ابومحمد
10-09-2006, 05:42
قبول 283 طالبا بمعهد التدريب المهني في جازان
جازان: مهدي السروري
اعتمد مدير معهد التدريب المهني بجازان عبدالله يحيى الفيفي أسماء الطلبة المقبولين بالمعهد للعام الدراسي 1427/1428هـ. ذكر ذلك وكيل المعهد لشؤون المتدربين يحيى محمد كناني، مشيرا إلى أن القبول تم في 11 تخصصا هي: السيارات والكهرباء الإنشائية والميكانيكا العامة واللحام والتبريد والتكييف والإلكترونيات والحلاقة والخياطة والحاسب الآلي والنجارة والألمنيوم. وبلغ عدد المقبولين 283 طالبا. وفيما يلي أسماؤهم:
قسم الألمونيوم:
حمد موسى هادي، سلطان علي شاجري، حمد محمد فقيهي، محسن هادي خرمي، عبدالرحمن يحيى شاجري، محمد إبراهيم حمزي، حسن محمد خرمي، حسين موسى حمزي، محمد علي صلوي، عبده أحمد سوادي، علي محمد كريمي، هادي عقيلي حكمي، باسم إبراهيم عبسي، محمد نجيب حمود، مطلق موسى سوادي،يحيى محمد داوي، حمزة إبراهيم فقيهي، حسن محمد داحش، الحسن علي عصعوص، موسى علي عصعوص، أحمد محمد العسيري، عبدالله محمد زيدان، محمد حسن الفيفي، عبدالله مسعود الفيفي، أبكر عيسى مقري، نايف نابوش، فهد محمد السيد، عبدالرحمن أحمد فقيهي، يحيى علي دهل، ناصر محمد دغاس، إبراهيم محمد هرشان.
قسم التبريد:
جردي أحمد مباركي، عبدالرحمن علي هجام، عبدالعزيز يحيى هجام، إبراهيم أحمد الحمزي، فهد حمد حكمي، حسن علي حمزي، حسين محمد مسملي، يوسف محمد الفيفي، بحيص يحيى خلوفة، محمد علي الضمدي، سمير عبده الشوكاني، عبدالله يحيى فتيني، إسماعيل محمد هدشان، محمد أحمد شداوي، منصور علي بجوي، عيسى شريف الفيفي، وجدي عنتر أيوب، محمد موسى عقيلي، سلطان علي الحربي، حمود علي خلوفة، موسى صالح مغفوري، فيصل أحمد حكمي، إبراهيم محسن خرمي، وائل محسن ياسين، حسين عيسى حيدر، عيسى شريف الفيفي، إبراهيم محمد هدشان.
قسم الحلاقة:
عيسى علي شبلي، مفرح أحمد عبودي، حسين علي عامري، موسى علي عصعوص، الحسن علي عصعوص، يوسف علي شبلي، موسى علي جعفري، مساعد إبراهيم حمزي، طارق محمد حقوي، محسن أحمد عقيل، عبدالله عبده صالح، ناصر جابر جرادي، عباس مهدي عباس، عثمان أحمد بو، علي محمد خالدي، مصطفى محمد هجام، إسماعيل خليل، زايد علي حمزي، هادي محمد خالدي، فيصل محمد خرمي، عبدالهادي أحمد مشرقي، نايف محمد راجحي، علي حسين خرمي، إبراهيم حسن طواشي، ممدوح حمد عامر، علي يحيى مباركي، وليد محمد معافا، حمود أحمد الحازمي، موسى محمد قصادي، مشلوي حسن قوزي، يحيى حسين أحمد ، إبراهيم أحمد الهلالي.
قسم الكهرباء:
يحيى محمد شوكاني، عبده محمد شعران، حسن ربيع هباش، إبراهيم سالم مصيري، عالب إبراهيم حاوي، فهد إبراهيم زيلعي، سلطان عثمان مثرم، علي مروعي جغدمي، قاسم عمر القاسمي، موسى علي الأسدي، يحيى أحمد خرمي، حسن علي جابر، عبدالله محمد حارثي، يحيى محمد مطاعن، جابر سليمان غزواني، فهد علي معتبي، أبكر عثمان مثرم، محمد عبده مجرشي، ربيع حسين الدوسري، عبدالله محمد معافا، أحمد محمد حمزي، مهند جمال باحسن، حسن حسين طميحي، يحيى محمد حكمي، محمد علي فلوس، محمود يحيى عطيف.
قسم السيارات:
عبدالله عبدالرحمن أحمد، عيسى حسين حكمي، علي إبراهيم علان، علاء صالح خميس، هشام يحيى شاجري، عبده عثمان عاتي، وليد علي شافعي، عبدالمجيد محمد زولي، أحمد محمد خردلي، عوض محمد سعيد، فهد محمد حمزي، أحمد يحيى الذروي، نواف حسين شبيلي، محمد حسين دواري، يحيى عبدالله علي، عبدالله يحيى دراج، ماجد محمد الشهراني، فهد علي زنقوطي، محمد أحمد القاضي، محمد علي علا الله، طارق فتح الدين دويري، حسين عبده مجرشي، بندر مناجي بوكر، حسن محمد زكري.
قسم الميكانيكا العامة:
وليد يحيى خواجي، هادي أبو شملة حكمي، إبراهيم محمد طوهري، محمد علي أحمد، أحمد يحيى طوهري، محمد ناصر شبعاني، سليمان علي عجيبي، حسن محمد هدشان، سليمان عبده زيلعي، عبدالله يحيى غزواني، عبدالعزيز محمد صميلي، محمد يحيى خالدي، يوسف عيسى خرمي، محمد أحمد قاضي، عيسى أحمد خصوي، يحيى محسن معشي، عادل أحمد العبدلي، علي ناصر الكهل، عادل ضعافي شويهي، سالم هادي القحطاني.
قسم اللحام:
محمد علي جباري، نادر عبده حيدري، سعود إبراهيم مسودي، يحيى إسماعيل عطيف، ياسر يحيى عطيف، علي يحيى مجممي، علي محمد مغفوري، عبدالله يحيى راجحي، وحيد محمد الأضبع، عيسى محمد معتبي، الحسن حسين الأسدي، عواجي إبراهيم عطاف، بندر إسماعيل عطيف، موسى إبراهيم حمزي، أمين أحمد جدودي، حسين محمد عياشي، ياسر محمد كريري، غازي علي مجممي، موسى عبدالله شبلي، ماجد عبدالله شبلي، خالد حسين شبلي، راجح محمد شبلي، محمد حسين شبلي، جردي محمد مجممي، إبراهيم جابر حكمي، نايف علي مبروك، محمد أحمد فواز.
قسم الإلكترونيات:
علي حسن المالكي، أحمد طائع حدادي، نايف عبدالواحد زيلعي، عبدالعزيز محمد المالكي، محمد مبارك بافياض، عبدالرحمن حسين عماري، محمد إبراهيم شويهي، أحمد محمد عكور، جبران جردان المالكي، علي أحمد أبكر، موسى حمد دغريري، عبده أحمد معشي، عبده حسان دهلي، يحيى علي معشي، محمد عبدالواحد زيلعي، عبدالرحمن محمد مدخلي، محمد صالح مبارك، يحيى علي عبدلي، أحمد عبده دهلي، محمد ملفي الشهراني.
قسم الخياطة:
عبدالرحمن يحيى محنشي، علاء عبده حمزي، منصور إبراهيم الحمزي، حمد محمد الحمزي، صبري إبراهيم دحدح، أحمد محمد سديفي، عبده أحمد كناني، طارق علي بحاري، باسم حمد الأمير، علي عبده الحسني، حسن عبدالله دحيقي، مهدي محمد عاتي، محمد ناصر معافا، متعب رشيد علي، ماجد عبدالله آل بواب، موسى محمد عميلي، محمد عبده الحمزي، حمود محمد حكمي، خالد إبراهيم الحمزي، خالد علي زكري، إسماعيل ناصر بهكلي، محمد أحمد آل غبيري، محمد عيسى عقيلي، ماجد محمد حكمي، عبده محمد حكمي.
قسم الحاسب الآلي:
أحمد محمد أبو هيبة، رامي عنتر أيوب، إبراهيم صالح آل قاسم، عبدالقادر الحسين مشيخي، نبيل محمد عسيري، ديمان علي الأعجم، خليل يحيى شافعي، عيسى حاوي طامي، أحمد مساعد الحازمي، محمد أحمد زكري، مجدي محمد صديق، رياض محمد عسيري (مرشح)، حسن حسين غزواني، محمد إبراهيم حبكري، محمد عمر مسلماني، مصعب عبدالله حمزي، عبدالمحسن علي شاجري، محمد علي طحاش، أحمد يحيى مصلح، عبدالرحمن أحمد السميني، أحمد علي مقري.
قسم النجارة:
بدر محمد حكمي، جابر محمد خمج، فهد أحمد بو، محمد أبو شملة حكمي، إبراهيم محمد أبوالقاسم، مريع عبده جريبي، محمد إبراهيم قسمين، موسى محمد دغريري، علي شوعي كعكي، علاء زيدان هندي، مهدي محمد حكمي، عثمان علي مقري، أحمد علي جرب، أحمد قاسم مقري، عبدالعزيز أحمد زيلع، علي أحمد حجران، أحمد إبراهيم حكمي، طارق أبوبكر حكمي، حسن محمد حكمي، راجي موسى مسملي، رأفت محمد عتودي، سعد إبراهيم حكمي، عبدالعزيز علي نجمي، عطية عبده نجمي، حسن سويد الحربي.

ابومحمد
10-09-2006, 05:42
3 برامج وقائية وعلاجية للصحة المدرسية
الرياض: فداء البديوي
أعدت الإدارة العامة للصحة المدرسية بوكالة الشؤون المدرسية في تعليم البنات بوزارة التربية والتعليم 3 برامج صحية ووقائية وعلاجية لخدمة 2.098.988 طالبة في مختلف المراحل الدراسية بجميع مناطق المملكة خلال العام الدراسي الجديد 1427/1428هـ، ويدعم القطاع الخاص بعض تلك البرامج.
وأوضح مدير عام إدارة الصحة المدرسية بالنيابة الصيدلي يحيى فقيهي لـ "الوطن" أن البرامج الوقائية تشمل الاكتشاف المبكر للأمراض بما فيه من برنامج فحص اللياقة الذي يستهدف الطالبات المستجدات المتقدمات للتسجيل في الصف الأول الابتدائي، للتأكد من لياقة الطالبة وخلوها من عيوب في السمع والإبصار أو التخلف العقلي أو عيوب في النطق تمنعها من الالتحاق بالتعليم العام، وللاكتشاف المبكر لحالات الإعاقة والحالات المرضية المزمنة، وللتأكد أيضا من استكمال الطالبة للتطعيمات الأساسية وإعطاء الجرعات المنشطة (الثلاثي البكتيري، والثلاثي الفيروسي، وشلل الأطفال).
كما تشمل برنامج الفحص الشامل لطالبات الصف الأول الابتدائي لعمل سجل صحي لكل طالبة وتسجيل التاريخ المرضي للطالبة والعائلة ثم الفحص الإكلينيكي للطالبة، والاكتشاف المبكر للحالات المرضية الحادة والمزمنة واتخاذ الإجراءات اللازمة لها ومتابعتها، كما تخضع طالبات الصف الأول الابتدائي لبرنامج الفحوص الميدانية من فحص على الأسنان والجلدية والعيون.
ويتضمن البرنامج الثاني التطعيمات مستهدفا طالبات الصف الأول الابتدائي، والثالث برنامج الاستقصاء الوبائي مستهدفا جميع طالبات المدارس.

ابومحمد
10-09-2006, 05:42
إلغاء شرط التفرغ لدراسة الدكتوراه ومجالس الجامعات تحدد المستحقين
الرياض: طارق النوفل
أقر مجلس التعليم العالي مؤخرا إلغاء شرط التفرغ الإلزامي لدراسة الدكتوراه, على أن يكون شرط الإلغاء وفق ما تراه مجالس الجامعات التي تقدر مدى استحقاق هذا الشرط الاستثنائي من عدمه.
أكد ذلك الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد الصالح، وأشار إلى أن المجلس ناقش الموضوع الذي يهم الكثير من موظفي القطاع الحكومي و الأهلي الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم العالي وبالذات مرحلة الدكتوراه حيث إن شرط التفرغ قد يقف عائقا أمام تحقيق ذلك، مضيفا بأن المجلس قام بدراسة هذا الموضوع دون المساس بالمعايير الأكاديمية.
وحول وضع الطلاب الدارسين حاليا في درجة الدكتوراه، أكد الدكتور محمد الصالح بأن القرار الأخير سيستفيد منه الجميع سواء الدارسون حاليا أو من يرغب في دراسة الدكتوراه، وأن القرار بدأ مرحلة التفعيل.
و ذكر الصالح أن المجلس رأى عدم وجود مبرر لانتظار الطلبة المتفوقين في دراسة الماجستير أو الدكتوراه للدراسة في حال تمكن الطالب المتميز من انتهاء رسالته في مدة زمنية أقل من المطلوب, بحيث يمكن للطالب تقديم رسالته للقسم فور الانتهاء منها مباشرة.
ونص النظام السابق على وجوب التفرغ الكامل لطلاب الدراسات العليا بالإضافة إلى وجوب إنهاء طالب الدراسات العليا كامل المدة النظامية وهي فصلان دراسيان للماجستير وأربعة فصول دراسية للدكتوراه.

ابومحمد
10-09-2006, 05:43
التربية محاسبة المقصرين بكل شدة
الباحة: خالد الغامدي
دعا وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص كافة إدارات التعليم إلى متابعة انطلاق العام الدراسي الجديد من حيث انضباط المعلمين والحرص على الدوام المبكر وتنمية الإحساس الكامل بالمسؤولية تجاه المهنة العظيمة للمعلم، وأداء الرسالة على أكمل وجه. وشدد المليص في تصريح لـ"الوطن" على الانطلاقة الجادة للعام الدراسي والمتابعة من قبل مشرفي وموجهي الإدارات مشيرا إلى محاسبة المقصرين بكل شدة.
وأضاف المليص أن هذه التوجيهات مبلغة من وزير التربية والتعليم لكافة المدارس انطلاق من حرصه على متابعة كافة إدارات التعليم بالمناطق لتؤدي رسالتها على أكمل وجه. وأشار إلى أن هناك تقارير تتابع جهود إدارات التعليم، وسيتم على أساسها محاسبة من توجد لديهم ملاحظات وشكر من يبذلون جهودهم بكل جدية.

ابومحمد
10-09-2006, 05:44
تعيينات وترقيات بكليات البنات في المناطق
الرياض: الوطن
أوضحت وكيلة كليات البنات بالنيابة سمو الأميرةالدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود أن قرارات صدرت بتعيين وتجديد تعيين وكيلات ورئيسات أقسام وتعيين أساتذة مساعدين ومشاركين بكليات البنات.
وتضمنت القرارات الخاصة بوكيلات الكليات،تعيين المعيدة جوهرة عبدالله سليمان العجلان وكلية لشؤون الطالبات المنتسبات بكلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، تعيين المعيدة أسماء علي مقبل الحطاب وكلية للشؤون المالية والإدارية بكلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، تعيين المعيدة مريم حمد الجهني وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، تعيين المحاضرة حنان أحمد جاد الله الحتاملة وكيلة لشؤون الطالبات في كلية التربية الأقسام الأدبية بحفر الباطن.
وشملت القرارات المتعلقة برئيسات الأقسام تعيين الدكتورة هبة الله علي عبدالعليم رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بكلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة، تجديد تعيين الدكتورة آيات عبدالمجيد مصطفى رئيسة لقسم رياض الأطفال بكلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة.
وعلى مستوى الأساتذة المشاركين فقد تمت ترقية كل من: الدكتورة حصة بنت عبدالكريم الزيد إلي درجة أستاذ مشارك تخصص (دراسات إسلامية/ دعوة) بكلية الآداب للبنات بالرياض، الدكتورة نوال بنت طلال عبدالله الشريف إلي درجة أستاذ مشارك تخصص(التاريخ) بكلية التربية الأقسام الأدبية بمكة المكرمة، الدكتورة نورة بنت عبدالله عبدالعزيز الورثان إلى درجة أستاذ مشارك تخصص(دراسات إسلامية) بكلية إعداد المعلمات بالرياض.
وعلى مستوى أساتذة مساعدين فقد تم تعيين كل من: الدكتورة غادة بنت عبدالعزيز عبدالرحمن المسند على درجة أستاذ مساعد بكلية التربية الأقسام العلمية بالرياض، الدكتورة سميرة بنت محمد عبدالله جالية على درجة أستاذ مساعد بكلية الآداب للبنات بالرياض، الدكتورة إيمان بنت صالح علي الخليفة على درجة أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، الدكتورة وسمية بنت محمد سليمان العشيوي على درجة أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بالرياض، الدكتورة تغريد بنت سليمان عبدالله الدخيل على درجة أستاذ مساعد بكلية الآداب للبنات بالرياض.
وبالنسبة للمحاضرات فقد تم تعيين: رجاء طاهر محمد معتوق محاضرة بكلية إعداد المعلمات بمكة المكرمة.

ابومحمد
10-09-2006, 05:44
اختبار "التوفل" بقسم الإنجليزية بجامعة الإمام الثلاثاء

الرياض: الوطن
أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن اختبار تحديد المستوى (التوفل) للقبول في قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة يبدأ بعد غد الثلاثاء لتحديد مستوى الطلاب والطالبات المتقدمين للجامعة ممن لم يتسن لهم دخول الاختبار يوم 7/6/1427هـ، وذلك في تمام الساعة الثامنة صباحاً بمقر كلية اللغات والترجمة بالمدينة الجامعية للطلاب ومركز دراسة الطالبات بالبطحاء للطالبات.

ابومحمد
10-09-2006, 05:44
يوم تمهيدي للطلاب المستجدين في جامعة الملك فيصل
الهفوف: عدنان الغزال
نفذت جامعة الملك فيصل صباح أمس فعاليات اليوم التمهيدي للطلبة المستجدين للعام الجامعي الحالي، وسيتم تخصيص بقية أيام الأسبوع الحالي لعقد لقاءات تعريفية على مستوى كليات الجامعة، وذلك من خلال برنامج خاص داخل كل كلية.
وأوضحت الجامعة أنه تم توزيع الطلبة المستجدين في كليات الجامعة في الأحساء إلى ثلاث مجموعات، وهي: قاعة الشيخ حسن آل الشيخ لطلاب كلية العلوم الزراعية والأغذية وكلية التربية وكلية العلوم ـ قاعة جواثا لطلاب كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية وكلية الطب البشري وكلية الصيدلة الإكلينيكية ـ قاعة 100 بكلية العلوم الإدارية والتخطيط لطلاب كلية العلوم الإدارية والتخطيط وكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات، فيما تم تخصيص قاعة الأنشطة الرئيسية للطالبات.

ابومحمد
10-09-2006, 05:45
في أول أيام العام الدراسي الجديد
استمرار العمل في أسوار "ابتدائيتين" بالدواسر وفصول "ثانوية" بلا تكييف
وادي الدواسر: حسن مسرع
فوجئ طلاب مدرستي العقيق وابن القيم الابتدائيتين بالخماسين بمحافظة وادي الدواسر في أول أيام العام الدراسي الجديد باستمرار أعمال الصيانة بهما رغم بدء العام الدراسي، كما لم ينته العمل في أسوار المدرستين، ولا يزال العمال يعملون في تلييسها من الداخل والخارج وكذلك لم يتم تركيب الأبواب الخارجية لمدرسة العقيق وتعد هاتان المدرستان ضمن مجموعة من المدارس تم التعاقد مع متعهد لترميمها خلال عطلة الصيف الماضية ولكنه لم ينته منها حتى بداية الموسم الدراسي الجديد وينقصها الدهانات التي قد تثير رائحتها النفاذة الطلاب في فصولهم الدراسية.
وفى نفس السياق أبدى عدد كبير من طلاب ثانوية كمدة استياءهم لتعطل بعض أجهزة التكييف في بعض الفصول الدراسية التي يدرسون بها وكذلك عدم تفعيل دور المكتبة المدرسية مطالبين بتفعيلها لكي يستثمر الطلاب أوقاتهم، كما تذمر الطلاب من عدم وجود مختبر بالمدرسة أسوة بالمدارس الأخرى بالمحافظة.
وكان أكثر من 25 ألف طالب وطالبة بالمحافظة قد توجهوا صباح أمس إلى مقاعدهم الدراسية بمدارسهم في أول أيام العام الدراسي الجديد.
وذكر مدير إدارة التعليم للبنات بوادي الدواسر سالم بن محمد بأن إدارة تعليم البنات قد أنهت جميع استعداداتها لاستقبال الطالبات مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.
وقال مدير مدرسة ثانوية الخماسين ناصر فهاد إن حضور الطلاب في بداية العام الدراسي الجديد جاء جيداً، وقد وجه بن فهاد الطلاب في الطابور الصباحي بعد تهنئتهم بالعام الدراسي الجديد بأن عليهم الجد والاجتهاد، بعد ذلك تم تسليم الكتب للطلاب.

ابومحمد
10-09-2006, 05:45
"الغبار" يستقبل طالبات مدارس في الشرقية
مدرسة بالخبر تستدعي والدتي طالبتين أصيبتا بحالتي ربو وحساسية
الدمام: نورة الهاجري
استدعت إحدى المدارس المتوسطة والثانوية والدتي طالبتين من المرحلة المتوسطة في محافظة الخبر لاستلام ابنتيهما لتعرضهما لحالة ربو وحساسية صدرية إثر أكوام الغبار التي تعرضتا لاستنشاقها في الصف.
ونقلت مجموعة من المعلمات استياءهن الشديد من الوضع الصحي للمبنى الذي يؤثر في نفسيات الطالبات وصحتهن ويقلص الحماس والتشوق في بدء عام دراسي جديد وأضفن أن "من حق الطالبة أن تجد النظافة والمقعد المدرسي والكتب الدراسية عليه".
وطالبت والدتا الطالبتين المتضررتين في خطاب فاكس أرسل إلى إدارة التربية والتعليم للبنات في المنطقة الشرقية بالالتفات إلى المستوى الصحي للمباني المدرسية الحكومية وتخصيص لجان صيانة تقوم بتنظيف المباني بشكل دوري حفاظا على سلامة بناتهن كما استبعدتا حضور الطالبتين إلى المدرسة إلا بعد التنظيف وإزالة أكوام الأتربة المتراكمة في كل مكان من المدرسة.
كان هذا حينما فوجئت طالبات المرحلة الثانوية والمتوسطة في بعض المدارس الحكومية في محافظتي الخبر والثقبة بأكوام الأتربة والغبار التي تغطي المقاعد المدرسية والطاولات والأرضيات ودرجات السلالم التي يجلسون عليها في وقت الفسح وأعربن عن انزعاجهن الشديد من هذا الاستقبال السنوي، كما امتنعت كثيرات من الدخول إلى الفصول وبقين في الساحة الخارجية هربا من الأجواء الغبارية الكثيفة وطالبت مجموعة منهن بالاهتمام بتنظيف المبنى وغسل الأرضيات قبل بدء العام الدراسي من قبل جهات مختصة أسوة بمدارس في مباني شركة أرامكو، كما تعجبت مجموعة من طالبات المدرسة الثانوية الأولى في الخبر من استقبال المدرسة لهن في مبنى تحت الترميم دون أن تكتمل أعمال الترميم ولم يجدن مقاعد وطاولات مدرسية في الطابق الذي يحوي الفصول وكان على الطالبة أن تحول الطاولة والمقعد خاصتها من الساحة الخارجية تحت ركام الأتربة لتصل به إلى غرفة الصف.
وقالت كل من الطالبات علا بدوي وياسمين زكريا وفاطمة جواد من الثانوية الثانية في الخبر إنهن يحضرن أقمشة وعلبة منظف خشب في بداية كل عام دراسي في الحقيبة المدرسية تحسبا لما سيقابلهن من الغبار وأضفن أن طالبات الفصل يتسابقن لاقتسام عبوة المنظف حتى يتمكن من الجلوس على المقعد خاصة أن بداية العام الدراسي سبب كون المريول المدرسي جديدا ولونه داكنا وجميع الحاجيات المدرسية جديدة فالحقائب والدفاتر والمقلمة وعباءة المدرسة جديدة. وقالت الطالبة منال عويضة إنها اضطرت إلى الوقوف لأكثر من 3 ساعات في أول يوم دراسي وسببها عدم تمكنها من الجلوس في المقعد.
في الوقت الذي أوضحت فيه وكيلة المدرسة الأولى الابتدائية للبنات في الخبر نورية الدوسري أن صيانة المدرسة تمت حيث قامت كل معلمة فصل يوم الأربعاء الماضي بغسل الفصل وتنظيف المقاعد لطالبات فصلها استعدادا لاستقبالهن وأضافت أن بعضهن اضطرن إلى إحضار الخادمة المنزلية معهن لتساعدهن في تنظيم أكوام الغبار المتراكم طوال أشهر الإجازة حتى نستقبل الطالبة بالمريول المدرسي الجديد دون أن يتسخ أو يطاله الغبار.

ابومحمد
10-09-2006, 05:46
الإدارة اكتفت بوضع بيانات الترشيح على الموقع الإلكتروني
معلمات مستبعدات من التجديد يتظلمن من تعليم القنفذة ويطالبن بنشر أسس المفاضلة
القنفذة: محمد المجدوعي
بدأت أكثر من 600 معلمة وأولياء أمورهن في رفع برقيات تظلم ضد إدارة تعليم البنات بمحافظة القنفذة بعد أن قامت بإلغاء عقودهن قبل بداية العام الدراسي الجديد بعدة أيام واستبدالهن بمعلمات أخريات.
واستندت المعلمات إلى وجود تعاميم تنص على التجديد للمتعاقدات خلال الأعوام الماضية. وأكدن أن الإدارة تمسكت بهن على مدى عدة سنوات، ولكنهن فوجئن بتسريحهن قبل بداية العام الدراسي الجديد بأيام. وبدأ بعض أولياء الأمور والمعلمات في إرسال خطابات تظلم لوزارة التربية والتعليم وديوان المظالم.
وأشار عبده القحطاني، وزهران الزهراني، وعلي العبدلي، وإبراهيم المهابي، إلى أن قريباتهم من المعلمات عملن خلال الأعوام الماضية بعد التعاقد معهن، وبعضهن أمضين أكثر من 5 سنوات في العمل بالتدريس حتى فوجئن بقرار الإدارة بإنهاء عقودهن واستبدالهن بأخريات فضلت الإدارة إعلان مفاضلتهن عن طريق رقم السجل المدني على موقع الإدارة بالإنترنت منذ أسبوعين تقريبا دون نشرها بالصحف خشية مطالبة الأهالي بحقوقهم ومقارنة أسماء المتعاقد معهن بغيرهن. وأشاروا إلى أنهم راجعوا الإدارة لمعرفة أرقام المفاضلة إلا أن الإدارة رفضت ذلك. وأشار بعض المعلمات إلى أنهن يجدن صعوبة في الحصول على أي استفسار وذلك نتيجة لسحب المعاملات بالقسم الرجالي، وأنهن يجدن حرجاً في التعامل معهم مناشدات الإدارة بتحويل معاملاتهن لشؤون المعلمات.
من جانبه، قال مدير تعليم البنات بالقنفذة الدكتور محمد الزاحمي إن المفاضلة تمت بين جميع الخريجات خلال العام الحالي والأعوام الماضية، وإن المعلمات المتعاقد معهن فيما مضى أضيفت لهن درجة التعاقد، وإن الإدارة قامت بطلب ملفات المعلمات لتدقيقها، مشيراً إلى أنه من حق أي معلمة التأكد من مفاضلتها بالاتصال على مكتبه.

ابومحمد
10-09-2006, 05:47
التثاؤب والنوم يطاردان الطلاب والطالبات
طريف: حمود عواد الأشجعي
شهد اليوم الأول في العام الدراسي الجديد سمة مشتركة بين غالبية طلاب محافظة طريف وهي التثاؤب المستمر الذي يصل إلى مرحلة النوم عند بعض الطلاب، مما أعطى مؤشرا لتأخر كثير منهم في السهر جريا على ما كانت عليه العادة الصيفية، وبالنسبة للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي فكانوا في كثير من مدارس المحافظة يترقبون مصيرهم الجديد وسط نظرات الترقب والذهول وبمتابعة من قبل أولياء أمورهم
وكان قد انتظم يوم أمس أكثر من 10.000 طالب وطالبة في مقاعد الدراسة في محافظة طريف، حيث تركزت أعمال اليوم الأول على توزيع الطلاب في فصولهم الجديدة ومن ثم توزيع الكتب الدراسية عليهم تتابعا.
وأكد مدير مركز الإشراف التربوي في طريف فياض صالح الرويلي أنه لم تسجل حالات غياب كبيرة بين الطلاب وأن المعلمين استلموا أنصبتهم مسبقا من الأسبوع المنصرم وبدؤوا في أداء رسالتهم مع أول يوم دراسي مناشدا الجميع من طلاب وزملاء معلمين الجد والاجتهاد والمثابرة للحصول على مخرجات تعليمية جيدة مع نهاية العام الدراسي.
من جهة أخرى، ورغم إعلان وزارة التربية والتعليم عن تطبيق لائحة التقويم المستمر المعدلة اعتبارا من يوم السبت إلا أنه اتضح جليا أن بعض المعلمين المعنيين بتطبيقها لم يتعرفوا على تفاصيلها وتعديلاتها بعد.
وأكد المعلم عطاالله الرويلي أنه قرأ التعديلات في بعض الصحف ولكنه لم يطلع عليها ويرى أن يقوم المشرفون على الصفوف الأولية بزيارات لمدارس المحافظة لشرح اللائحة المعدلة لأن مدير المدرسة لديه أوليات أخرى خاصة خلال الأسبوعين الأولين.
ويشاركه الرأي "معلم رفض ذكر اسمه" بأنه رغم أنه باشر عمله إلا أنه لا يعلم شيئا عن التعديلات وما إذا كان الصف الرابع يدخل ضمن الصفوف الدنيا في التقويم المستمر أم لا.
من جانبهما، اتفق المعلمان فيصل هزيم والمنفي وسيمي على أنهما من خلال لقاءاتهما مع المشرفين تعرفا على تفاصيل اللائحة وأسلوب تطبيقها وأضافا أن اللائحة لها إيجابياتها سواء بالنسبة للمعلم أو الطالب أو أسرته ومن ذلك إلغاء الخوف من شبح الاختبارات.

ابومحمد
10-09-2006, 05:48
لعدم وجود وسائل نقل
غياب طالبات ابتدائية خيران بالسليل
السليل: حامد بن محمد
بدت مدرسة ابتدائية خيران للبنات في أول أيام الدراسة خالية من الطالبات بفعل عدم وجود وسائل نقل وبعد المدرسة عن المركز.
وذكر المواطن إبراهيم سالم الدوسري بأن الطالبات يعانين كل عام من إهمال إدارة تعليم البنات في عدم تأمين سيارة نقل للطالبات ولديهم علم بحجم المسافة الكبيرة وخطورة الطريق على الطالبات ومن ثم كان لا بد من توفير وسائل نقل لهن.
وقال المواطن سالم شايع العمور إن طالبات المرحلة الابتدائية صغار في السن والخوف يلاحقهن كل عام من عدم حضور وسائل النقل وتمكين الطالبات من تأمين باصات مكيفة تقيهن حرارة الشمس سواء في الذهاب أو العودة وهاجس ترك الدراسة يراودنا وخاصة أهالي سكان مركز خيران السكني والذي أصبح شبه منسي لدى المسؤولين ونأمل من المسؤولين عدم ترك المشكلة بدون حل.

ابومحمد
10-09-2006, 05:48
حريق يعطل أول يوم دراسي بمدرسة بالخفجي
الخفجي: سرور محمد
أدى حريق في عداد كهرباء بمدرسة "المهاجرن الابتدائية" بمحافظة الخفجي إلى تعطل الدراسة وعودة 170 طالباً إلى منازلهم صباح أمس السبت.
وذكر مدير مركز الإشراف التربوي بالخفجي راشد طاحوس الزعبي أن الحريق وقع في بداية الدوام بسبب ماس كهربائي في عداد الكهرباء لمبنى المدرسة المستأجر، وقد تم التعامل مع الحريق فور وقوعه من قبل إدارة المدرسة التي سارعت إلى إخلاء المبنى من الطلاب والموظفين إلى مكان قريب آمن كما تم الاتصال بإدارة الدفاع المدني وشركة الكهرباء التي باشرت الحادث، وأفاد الزعبي بأنه لم تحدث أي إصابات بين الطلاب أو منسوبي المدرسة بسبب الإخلاء السريع الذي تم في المدرسة.
كما أوضح الزعبي أنه لم يستكمل اليوم الدراسي بسبب الدخان الذي ملأ المدرسة وسُمح للطلاب بالعودة لمنازلهم تنسيقاً مع أولياء أمورهم الذين حضروا للمدرسة. مؤكداً عدم وقوع أية إصابات. وأضاف الزعبي أن الدراسة سوف تستأنف اليوم الأحد بعد تنظيف المبنى المدرسي.

ابومحمد
10-09-2006, 05:49
إغلاق كافتيريا كلية التربية للبنات بسراة عبيدة
سراة عبيدة: حامد بن محمد
أبدى عدد كبير من طالبات كلية التربية للبنات بسراة عبيدة في أول يوم من العام الدراسي الجديد استياءهن من قرار إغلاق كافتيريا الكلية ومنع صاحب المؤسسة المتعاقد مع الكلية في الأعوام السابقة من دخول الكلية وتم استبدال جميع كوالين الأبواب.
وعبر أولياء الأمور جبران سعد فردان وسعد مبارك مستور ومحمد عبدالله البسامي عن استيائهم من عدم وجود مأكولات ومشروبات لبناتهم داخل الكلية وأشاروا إلى أنهم قاموا بإحضار مأكولات من خارج الكلية وتم رفضها من قبل الحارس وبعد المحاولات سمح لها بالدخول.
أوضحت عميدة كلية التربية بسراة عبيدة الدكتورة صفية إبراهيم عبدالغني أن العمادة جهة منفذة لأوامر الأمانة العامة لشؤون الكليات ووردت تعليمات بتسليم الكافتيريا لمؤسسة جديدة رفضت تسميتها وقد رفض صاحب المؤسسة السابقة إخلاء الموقع مدعيا خسارة كبيرة وستتم مخاطبة الجهات المسؤولة لاتخاذ اللازم.

ابومحمد
10-09-2006, 05:49
مجمع تعليمي للبنات بلا خدمة هاتفية بالمجاردة
المجاردة: محمد آل عمر
شكا عدد كبير من أولياء أمور طالبات المجمع التعليمي الجديد للبنات في محافظة المجاردة من عدم توفر الخدمة الهاتفية في المجمع على الرغم من الانتقال للمبنى الجديد منذ 4 أشهر.
وبيّنوا أنه بات يصعب عليهم الاتصال بالمدرسة للسؤال عن الطالبات خاصة المستجدات منهن في الوقت الذي رفض فيه كافة المعلمات الإدلاء بأرقام هواتفهن المحمولة لأولياء الأمور.
وبيّن المواطن عبدالله الشهري أن الأمر بات يتطلب تدخل مندوبية تعليم البنات للتنسيق مع شركة الاتصالات لتزويد المجمع بالخدمة نظرا لتزايد أعداد الطالبات الدارسات، إضافة إلى ضرورة الخدمة الهاتفية للتنسيق مع أي من الجهات في حال وجود أي طارئ لا سمح الله. وقال المواطن علي الشهري إن المجمع يفتقد لوجود دوريات أمنية لتنظيم حركة السير خاصة أثناء وقت انصراف الطالبات بسبب الزحام الشديد لسيارات النقل.

ابومحمد
10-09-2006, 05:49
دعوة 20 مدير مدرسة بالمخواة لاستلام مساعدات الطلاب
المخواة: ناصر الشدوي
دعا قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة مديري 20 مدرسة بالمحافظة إلى سرعة الحضور للقسم لاستلام مساعدات الطلاب ذوي الحاجة المادية. وأوضح رئيس القسم يحيى صمان العمري أن المساعدات تشمل حقائب مدرسية وبعض المستلزمات الدراسية.
وفيما يلي أسماء المدارس:
المثنى بن حارثة، عروة بن مسعود، ابن كثير، سهيل بن عمرو، عبدالله بن عمر،الإمام الرازي، مؤتة بكروان، موسى بن نصير، الخوارزمي، أبو جعفر المنصور، عين جالوت، عمربن الخطاب،عمران بن الحصين، الإمام الأوزاعي، ابن القيم الجوزية، عبدالله بن عمرو بن العاص، الإمام السيوطي، بلال بن رباح، سفيان بن عوف، خالد بن الوليد.

ابومحمد
10-09-2006, 05:50
عقود بـ366 مليوناً للصيانة وتأمين أجهزة مدرسية
الرياض: الوطن
وقع نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص أمس عقود إنشاء وصيانة مبان حكومية وتأمين أجهزة بمبلغ 366.491.056.17 ريالاً، لبعض إدارات التربية والتعليم لتعليم البنين بالمناطق والمحافظات.
ويأتي توقيع هذه العقود ضمن خطط وزارة التربية والتعليم لإحلال المباني المستأجرة بمبان حكومية وصيانة وإصلاح المباني وتزويدها بجميع مستلزماتها من أثاث مكتبي وأجهزة تكييف وغيرها.

ابومحمد
10-09-2006, 05:50
اعتماد المعلمين المرشحين لدورة مديري المدارس بتعليم الخرج
الخرج: محمد الشريف
اعتمد مدير التربية والتعليم بالخرج بخيت بن هلال الزهراني أسماء المعلمين المرشحين لحضور دورة مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كليات المعلمين وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في الفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الدراسي 1427/ 1428هـ. وفيما يلي أسماء المعلمين : سعود عبد الله الضحوك، دباس دويس خالد الدوسري، راشد عبدالله ناصر الدوسري، دخيل حبابي ناصر الدوسري، عبداللطيف محمد أحمد المهيني، محمد باني حسين السبيعي، محمد صالح شامان الحربي، شاهر مطر العنزي، سلطان علي هباش الزغبي، فهد عوض البراق، عييد حسين سعد العصيمي، محمد سعد عبدالله العتي، بدر محمد عبدالله السماري، خالد عبدالرحمن أبا الحسن، محمد سالم ناصر القحطاني، خالد عبدالرحمن الجدوع، مشاري عياد ناصر العتيبي، نواف وصل داخل المقاطي.

ابومحمد
10-09-2006, 05:51
150 مليون ريال لتطوير مرافق جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني
الرياض: الوطن
كشف المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية ومدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني بالرياض الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن رصد نحو 150 مليون ريال لتطوير مرافق الجامعة المختلفة خلال السنوات القليلة المقبلة.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به عقب جولة ميدانية للجامعة قام بها صباح أمس وتفقد خلالها سير الدراسة في كلية الطب وكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة وعمادة الدراسات العليا والشؤون الأكاديمية ومركز الأبحاث الطبية والعلوم الصحية والذي أنشئ حديثاً, رافقه خلالها مدير عام الشؤون الطبية الدكتور بندر القناوي وعميد الكلية الدكتور يوسف العيسى ومدير مركز المعلوماتية الصحية بالجامعة الدكتور ماجد التويجري.
وحث الدكتور الربيعة خلال جولته أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الجدد على الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم والاستفادة من الإمكانيات التي وفرتها الدولة في هذا الإطار والظفر بخدمة الوطن والمواطنين في أسرع وقت ممكن, مؤكداً الحاجة الماسة لبناء وتوطين كوادر طبية وطنية تساهم في تقدم وتطور الميدان الطبي، مضيفاً أن تواجد نحو 35 طالباً في كلية الطب منذ الساعات الأولى في قاعات المحاضرات في اليوم الأول من بدء الدراسة يؤكد حرص هؤلاء الطلاب وحماسهم في بحثهم عن معرفة المهارات والاستعداد الذهني للانخراط في تعلم الطب , مؤكداً أن الكلية هي مرآة حقيقية للجامعة وسوف يتم تخريج أول دفعة منها خلال صيف عام 2008م , مشيرا إلى أن هذا التخرج يضاف إلى تخريج ثلاث دفعات سابقة من كلية التمريض.
وفيما يتعلق بطرق التعليم الطبي التي انتهجتها الجامعة، أوضح الدكتور الربيعة أنها انتهجت الطرق الحديثة في التعليم الطبي المرتكز على المشكلات الطبية وخاصة المعقدة في الواقع الحقيقي لتكون الباحث والمحرك للتعليم المتكامل, وإكساب الطلاب المهارات التي تمكنهم من التفكير في الظروف الحرجة.
وأشار إلى بداية تعليم مهنة التمريض في كلية التمريض بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة لهذا العام، متحدثاً عن قبول نحو 60 ممرضة، ضمن خططها الطموحة في التوسع بخدماتها في كل من المنطقة الغربية وقريبا الشرقية.
وحول التوسع في قبول أعداد الطلاب والطالبات في الجامعة أكد الدكتور الربيعة أن هذا هدف استراتيجي مرسوم في المستقبل القريب غير أن العائق الحالي هو تواجد الكليات في مبان مؤقتة, وجار الآن تنفيذ المباني الدائمة لجميع مرافق الجامعة المختلفة وسوف تنتهي خلال عام من الآن , وفور الانتهاء منها سوف تتضاعف أعداد القبول إلى أربعة أضعاف مقارنة بالوضع الحالي.

ابومحمد
10-09-2006, 05:51
ظاهرة ملفتة تتكرر كل عام في أول يوم دراسي
تسابق طلاب على الجلوس في مقدمة الفصول والزوايا الخلفية
الرياض: معيض الحارثي
يتسابق الكثير من الطلاب والطالبات في اليوم الأول من الدراسة من كل عام على اختيار مقاعدهم داخل الفصول الدراسية, ففي حين يحرص الكثير من الطلاب المتفوقين على الجلوس في مقدمة الفصول, يتسابق الطلاب المهملون وغير المبالين على الجلوس في مؤخرتها, ويصل الأمر ببعضهم إلى حد الشجار مع زملائهم للظفر بالمقاعد الخلفية لا سيما في الزوايا.
وتبدو هذه الظاهرة بصورة جلية في إسراع الطلاب على الدخول في الفصول الدراسية والجلوس بسرعة على الكراسي والطاولات في المواقع التي يختارونها والتسمر فيها طوال اليوم وكتابة أسمائهم عليها وإشهاد زملائهم بأن هذه مقاعدهم ويصل الأمر بالكثير من الطلاب إلى عدم الغياب في اليوم الأول ومحاولة الدوام مبكرا والوقوف في مقدمة الطابور حتى يتسنى لهم الظفر بالمقاعد التي يرغبونها.
وبسؤال عدد من الطلاب عن هذه الظاهرة التي تتكرر في أول يوم من كل عام دراسي, أجابوا بأن الكثير من الطلاب المتفوقين يبحثون عن المقاعد الأمامية القريبة من السبورة لرؤية ما يدونه المعلمون وسماع شرحهم بوضوح والتنافس فيما بينهم على تدوين كل شاردة وواردة يذكرها المعلم, ويعتبرون أن جلوسهم في المقاعد الأمامية يحفزهم على الجد والاجتهاد, فيما يختار الطلاب المهملون مؤخرة الفصول للابتعاد قدر الإمكان عن أنظار المعلمين وذلك للخلود للنوم في حال انقضى الوقت المخصص للشرح, ولكي يكونوا في مأمن بعض الشيء في حال أحضروا بعض الممنوعات داخل الفصول كالمأكولات والمشروبات والجوالات وغيرها, وعادة ما يتمسك كل طالب بمقعده الذي اختاره داخل الفصل رغم أن المقاعد تخضع لبعض التغييرات من قبل إدارة المدارس والمرشدين الطلابيين كأن يقوموا بتقديم الطلاب ضعاف السمع والبصر ليتمكنوا من سماع شرح المعلمين ورؤية ما يدونونه على السبورة.
وذكر الطالب نايف السبعان أنه في بداية كل عام دراسي يتسابق مع زملائه على اختيار المقاعد الأمامية داخل الفصل لكي يستمع لشرح المعلمين بوضوح ويشاهد ما يدونونه على السبورة, مشيرا إلى أن الكثير من الطلاب يتجنبون الغياب في أول يوم دراسي لكي يحصلوا على المقاعد التي يرغبون الجلوس فيها.
ويضيف الطالب عمر مبارك الدوسري أنه بالإضافة إلى تميز المقاعد الأمامية للفصول بقربها من المعلمين أثناء الشرح ورؤية الوسائل التعليمية وقربها من السبورة خاصة لضعاف البصر إلا أن لها مميزات معنوية حيث إنه من المتعارف عليه أن الطلاب الذين يجلسون في المقاعد الأمامية (دوافير) أي متفوقون, وبالتالي يضطر الطالب الذي يجلس في الأمام إلى الجد والاجتهاد والتنافس مع زملائه الذين يجلسون بجواره للحصول على درجات عالية.
أما الطالب مسفر .أ فاعترف بحرصه الشديد على الجلوس في الزاوية الخلفية للفصل, وقال إنه طوال حياته الدراسية يجلس في مثل هذا المكان ويستحيل التخلي عنه حتى لو وصل به الأمر إلى تهديد زميله الذي يجلس فيه أو مضايقته حتى يخليه قسرا, وبسؤاله عن سر اختياره لهذا المكان أجاب بأنه موقع مميز جدا كونه يأتي في مؤخرة الفصل بعيدا عن أنظار المعلمين لكي يتجنب أسئلتهم أثناء شرح الدرس وليستطيع النوم بعد انقضاء الشرح, كما أنه في بعض الأحيان يقوم بجلب المأكولات والمشروبات الخفيفة ويستغل غفلة المعلمين لتناولها.
أما الطالبان: سلطان عايض الحارثي ومحمد الدريهم، فأكدا أنهما دائما ما يختاران المقاعد المواجهة للمكيفات خاصة في فصل الصيف, مشيرين إلى أنهما في بعض الأحيان يتبادلان المقاعد مع زملائهم الذين يجلسون في مؤخرة الفصل للخلود للنوم بعد انقضاء الشرح ولكي يكونوا بعيدين عن أنظار المعلمين وبقية زملائهما في حال تناولا المأكولات والمشروبات داخل الفصل.
أما الطالب محمد الراجح فقال إنه يختار مؤخرة الفصل كونه عريف الفصل لكي يكون جميع الطلاب أمام ناظريه ويستطيع رؤية المشاغبين منهم, كما أن المقاعد الخلفية تعطي أصحابها هيبة كبيرة لأنه من المتعارف عليه لدى طلاب الفصل أن من يجلس في المؤخرة هو الأكبر والأقوى وبالتالي يكونون هم المتحكمين في الفصل ولا يستطيع الطلاب الآخرين التعرض لهم.
وبسؤال عدد من مديري المدارس والمرشدين الطلابيين عن كيفية توزيع الطلاب داخل الفصل الدراسي أكدوا أنه من حق الطالب الجلوس في المقعد الذي اختاره عند دخوله للفصل في أول يوم دراسي, إلا أنه في بعض الأحيان يتم تقديم الطلاب ضعاف السمع والبصر ليكونوا قريبين من مقدمة الفصل لسماع شرح المعلمين ورؤية ما يدونونه على السبورة ويتم ذلك بالتنسيق مع زملائهم في الفصل، بحيث يكون كل طالب راضيا عن مقعده الذي يجلس فيه.

ابومحمد
10-09-2006, 05:51
12 ألف طالب وطالبة استلموا جداولهم أمس
توصيات من قدامى طلاب "الملك سعود" للجدد باختيار أفضل الأساتذة
الرياض:عضوان الأحمري
بدأ نحو 12 ألف طالب وطالبة من الطلاب المستجدين والمنتظمين في جامعة الملك سعود، أمس، استلام جداولهم الدراسية، التي أعدتها لهم عمادات شؤون الطلاب في كلياتهم، بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل, وسط فرحةً من بعضهم وتذمر من آخرين بسبب عدم تناسب بعض أوقات المحاضرات مع أوقاتهم أو لوجود فراغات بين المحاضرات.
وفي أكثر من مشهد أمس, أتى بعض الطلاب إلى الجامعة برفقتهم أولياء أمورهم ليستلموا الجداول معهم وطلاب آخرون يستلمون الجداول بدل آخرين.
وبدت علامات الرضا واضحةً على محيا المستجدين, بعكس الطلاب المنتظمين، الذين بدؤوا بتعبئة استمارات التغيير والحذف والإضافة منذ اللحظة الأولى لاستلامهم الجداول برفقتهم مذكرة تبيعها مراكز خدمات الطالب التابعة للجامعة, فيها أسماء وأرقام الشعب والمواد وأعضاء هيئة التدريس, ومن خلالها يستطيع الطالب الاستدلال على الشعبة التي يريدها ويختارها.
وقال الطالب المستجد سعيد الشهراني، القادم من الجنوب، إنه لا يعرف آلية التغيير والحذف والإضافة، وإنه راض بجدوله الذي استلمه من مقر استلام الجداول، مضيفاً: جدولي فيه 15 ساعة وقتها مناسب وبعد عام دراسي قد أحتاج إلى التغيير، أما الآن فلا أعرف طبيعة المواد ولا التغيير.
وطالب آخر مستجد استلم جدوله برفقته طالب قريب له أمضى في الجامعة سنتين يقول: لا أستطيع التغيير، هناك أعضاء هيئة تدريس عليهم توصيات جدية بأنهم الأفضل لكنني لا أستطيع فعل شيء.
وقال طالب الإدارة المالية المرافق له: منذ دخلت الكلية وهناك أحاديث حول بعض أعضاء هيئة التدريس أنهم جيدون وحديث غير جيد عن البعض، ونحن نتمنى أن نتخرج في نفس الوقت المحدد بدون تأخير لذا نبحث عن الأفضل.
ولوحظ زحام شديد من قبل المستجدين في اليوم الأول لاستلام الجداول, بعكس الطلاب المنتظمين الذين يأتون في أيام محددة لهم من قبل الكليات كل حسب وقت دخوله للجامعة.
الإقبال الشديد من المستجدين سبب زحاماً في المواقف وهو الأمر الذي لم يوجد له حل حتى هذه اللحظة, فتعبئة المواقف تبدأ من الساعة السابعة صباحاً مع بدء المحاضرات الجامعية ولا تفرغ إلا في الثالثة عصراً وكلما أتى الطالب متأخراً ضاع حظه في الحصول على موقف مما يسبب تأخره عن المحاضرة.
وقال الطالب وليد الشيباني إن كل عام يزيد عدد الطلاب وتمتلئ القاعات والشعب وكذلك المواقف. وهذا الزحام يجعل فرص تغيير الجداول ضئيلة. كما يجعل الأمل في الحصول على مواقف في الوقت المناسب صعبة جداً، متمنياً مبادرة من الجامعة لبناء مواقف جديدة وتحديث شعب جديدة في الكليات.

ابومحمد
10-09-2006, 05:52
طلاب المحافظة يستعدون لتفعيل برامج اليوم الوطني
تخصيص 12 مليون ريال لتشييد وصيانة مدارس النماص

النماص :حسن عامر
أنهت إدارة التربية والتعليم بمحافظة النماص إضافة عدد من الفصول الدراسية وترميم وصيانة وتأهيل عدد من المدارس مع توفير وسائل الأمن والسلامة وصيانة المختبرات وأجهزة الوسائل التعليمية وأجهزة التكييف والتبريد لعدد من المدارس في مختلف المراكز التابعة للمحافظة.
وقال مدير التربية والتعليم بالمحافظة ظافر بن سعيد بن حبيب إن الإجراء يهدف إلى توفير كافة سبل الراحة والسلامة في المدارس وتهيئتها لجميع الطلاب وتحقيق الأجواء المناسبة للمدرسة استجابة لتوجيهات وزارة التربية والتعليم .
وأضاف ابن حبيب أن إدارة تعليم النماص حرصت منذ بداية الإجازة الصيفية الماضية على تجنيد فريق الصيانة العامة بالإدارة والمعدات التابعة لها بالتعاون مع المؤسسات التي تم التعاقد معها في سرعة العمل وتهيئة وتجهيز أعداد كبيرة من المدارس لاستقبال الطلاب للعام الجديد حيث أنهت الإدارة أعمال تأهيل وترميم وصيانة مدارس المحافظة والمراكز التابعة لها بأكثر من 5 ملايين ريال فيما تسلمت إدارة التربية والتعليم بالمحافظة مؤخرا مشروعين مدرسيين تم الانتهاء من تشييدها وأصبحت جاهزة لاستقبال الطلاب مع مطلع العام الدراسي الجديد وبتكلفة تقدر بـ 7 ملايين ريال و تشمل مجمع حمزة بن عبد المطلب بمركز تنومة و يحتوي على 9 فصول ومكاتب إدارية وملاعب رياضية مزودة بمظلات ومعامل للحاسب الآلي وبوفيه إضافة إلى مجمع الأمير سلطان بن عبد العزيز بمركز بني عمرو شمال محافظة النماص و يحتوي على مراكز للتعلم ومركز للحاسب و18 فصلاً ومكاتب إدارية ومختبرات وملاعب رياضية مزودة بمظلات وبوفيه .
إلى ذلك قام مدير التربية والتعليم بمحافظة النماص ظافر بن حبيب أمس يرافقه أكثر من 60 مشرفا تربويا بمتابعة جميع مدارس تعليم بنين النماص للاطلاع على سير العمل والوقوف على احتياجات المدارس وتوفير كافة سبل الراحة لجميع الطلاب وتحقيق الهدف المنشود الذي رسمته وزارة التربية والتعليم ووجه ابن حبيب كافة طلاب المدارس لتفعيل برامج وفعاليات اليوم الوطني لتوضيح الدور الكبير الذي قام به المؤسس وموحد الكيان الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله والدور الذي لعبه لتأسيس الوطن وإرساء قواعده المتينة ,ورفع راية التوحيد الخفاقة المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة منهاجا ودستورا .

ابومحمد
10-09-2006, 05:53
المرشحون للعمل في المدارس الليلية بمحايل عسير

محايل: سليمان الشريف
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة محايل عسير إبراهيم بن محمد الحازمي أسماء المعلمين المرشحين للعمل في المدارس الليلية للعام الدراسي الجديد .
وبين مدير التعليم الموازي بتعليم محايل علي عبده معدي أن الترشيح تم وفق المفاضلة من قبل اللجنة المشكلة من الإشراف التربوي والتعليم الموازي حيث شمل الإجراء كلا من :
محمد عيسى هادي الهلالي - مديراً لموسى بن النصير، إبراهيم محمد آل قايد - بحر أبو سكينة، شامي أحمد علي الغبيشي - موسى بن نصير، بلغيث أحمد بلغيث الشمراني - مديرا لليث بن سعد، إبراهيم محمد أمان عسيري - بحر أبو سكينة، راجح سعيد أحمد الحربي، الليث بن سعد، سلطان إبراهيم ابو حاوي - بحر أبو سكينة، علي محمد هادي الصميدي - بحر أبو سكينة، علي أحمد حسان الكناني - مديرا لخيرية الأمير سلطان، محمد قاسم يحيى شريف - خيرية الأمير سلطان، علي مشبب علي القحطاني - خيرية الأمير سلطان، جابر علي أحمد المعشي - خيرية الأمير سلطان، محمد محمد أحمد الناشري، خيرية الأمير سلطان، خالد محمد آل وحدان - بحر أبو سكينة، علي محمد علي عسيري - بحر أبو سكينة، أحمد علي أحمد الهلالي - خيرية الأمير سلطان، إبراهيم أحمد محمد - بحر أبو سكينة، إبراهيم محمد مهدي - عاملا بخيرية الأمير سلطان ،محمد إبراهيم طالع الزوعاني - بحر أبو سكينة ، محمد إبراهيم أحمد عسيري - بحر أبو سكينة، يحيى حسين ياسين السيد - مديرا للوفاء - محمد حسين محمد الشريف - الوفاء، إبراهيم يحيى إبراهيم آل دهمان - بحر أبو سكينة، حسن حمد حسن الفاهمي - الوفاء، إبراهيم عبدالله محمد - بحر أبو سكينة، إبراهيم محمد أحمد الصبيحي - مديرا للحباب بن المنذر، إبراهيم هادي علي آل مجدوع - بحر أبو سكينة، جابر عامر أحمد الصبيحي - الحباب بن المنذر، عبدالمحسن فايز محمد الحذيفي - مديرا لنور الدين الشهيد، علي إبراهيم علي ال منيع - نور الدين الشهيد، علي محمد علي زايد - بحر أبو سكينة، حامد محمد أحمد آل إسماعيل - بحر أبو سكينة، عبدالله محمد عبده آل طالع - نور الدين الشهيد، حسن محمد بلقاسم علي - مديرا للرحاب، محمد عبده حسن المرشد - الرحاب، محمد محي ضيف الله الشهري - مديرا للخوارزمي، عبدالرحمن معيض علي - الخوارزمي، محمد أحمد الشغيبي الشهري - مديرا للإصلاح، عبدالله حسن شنيف القرني - الإصلاح، يحيى علي عبدالله شيخ - بحر أبو سكينة ،رزقان عامر رزقان عسيري - مديرا للنصر، عبدالرحمن محمد بركات - النصر، فائز محمد عبده المصلحي - مدير معاوية بن أبي سفيان، علي شامي هيازع الشاعري - معاوية بن أبى سفيان، محمد محمود الصحبي - معاوية بن أبي سفيان، مقبول حسن العمري - مديرا للمقدار بن عمرو، علي موسى طاير المناخرة - بحر أبو سكينة، عبده حسن الهلال - المقدار بن عمرو، محمد علي أحمد عسيري - مديرا لسيف الدولة، حمد محمد عسير - بحر أبو سكينة، مقبول حسن عسيري - سيف الدولة، يحيى أحمد علي آل جابر - مديرا لمالك بن دينار، علي صهيف محمد - مالك بن دينار، عبدالرزاق محمد مشعي - مديرا للعقيق بذهبان، معيض أحمد الغبيشي - العقيق بذهبان، محمد محبوب عبدالله آل وحدان - مديرا لمتوسطة وثانوية بحر أبو سكينة، أحمد محمد أمان عسيري - بحر أبو سكينة، أحمد محمد أحمد خواجي - بحر أبو سكينة، حسن ناصر الأحمري - مديرا للراشدون، حمدان محمد حزام - الراشدون، لي محمد عامر ال معيد - الراشدون، حمد عبدالله العلوي - الإمام الشافعي، محمد علي عثمان الفاهمي - الإمام الشافعي، مقبول موسى محمد العمري - الإمام الشافعي، عبدالله أحمد شار الجليلي - مديرا لمتوسطة الشيخ عبدالعزيز بن باز، مانع سعيد الأحمري - متوسطة عبدالعزيز بن باز، إبراهيم محمد علي فارس - الشيخ بن باز، الحسين إبراهيم موسى - الشيخ بن باز، شاكر عبده علي عمر الجيد - الشيخ بن باز، أحمد علي آل خليل - الشيخ بن باز، أحمد شرفي أحمد آل دهمان - مديرا للشريف الرضي، محمد أحمد محمد عسيري - الشريف الرضي، محمد أحمد مانع ناشب - مديرا لأبو أيوب الأنصاري، علي إبراهيم يحيى كشاف - أبو أيوب الأنصاري، عرار محمد إسماعيل - مديرا للإمام البخاري، عبدالمجيد أحمد علي - الإمام البخاري.

ابومحمد
10-09-2006, 05:53
ضابط يتبرع بـ 50 كتابا لمكتبة المدرسة
جوائز تحفيزية لمعلمي وطلاب ثانوية الملك فهد بتنومة
تنومة: سعيد الشهري
تبنت ثانوية الملك فهد بمركز تنومة شمال مدينة أبها أمس فكرة جديدة لتفعيل شعار "احترام النظام" في أوساط المعلمين وطلاب المدرسة وتهدف إلى تحفيزهم للمحافظة على الوقت والالتزام بالمواعيد وتكريم المنتظمين بمواعيد الدوام الرسمي.
وبين مدير المدرسة سعد بن زاهر الشهري أن الإدارة عمدت إلى تكريم أوائل الطلاب والمعلمين المبكرين في الحضور للمدرسة خلال اليوم الأول من العام الدراسي الحالي استجابة لتوجيهات مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة النماص ظافر بن حبيب.
وبين الشهري أنه تم تخصيص جوائز قيمة للفكرة وفاز بها 3 معلمين و3 طلاب استطاعوا الحضور مبكرا للمدرسة وشملت كلا من المعلمين عبدالرحمن بن دربي الشهري، خليل صالح عسيري، محمد حسن الشهري فيما فاز كل من الطلاب فيصل محمد ظافر الشهري، خالد علي محمد، سعد ناصر سعد، حيث تم توزيع الجوائز لهم خلال الطابور الصباحي بإشراف المشرف التربوي سعد فرحان الشهري.
وأعلن الشهري عن تبرع أحد أولياء الأمور برتبة ضابط ويدعى العقيد محمد بن فراج الشهري بـ 50 كتابا من مكتبته الخاصة لدعم مكتبة المدرسة بعد أن استحسن الفكرة التي تبنتها المدرسة خلال اليوم الدراسي الأول وتهدف إلى التشجيع على احترام الوقت.

ابومحمد
10-09-2006, 05:56
زواجه و4 أطفال لم يمنعاه من تحقيق حلمه
سعودي يلتحق بكلية الطب بعد 23 عاما من الثانوية العامة
تيان جين(الصين): خالد فتحي
بعد مضي ما يقرب من 23 عاما على تخرجه في الثانوية العامة وفشله في الالتحاق بكلية الطب عاد السعودي محمد غريب رعيدي إلى طرق أبواب الكلية ذاتها مرة أخرى بعد رحلة طويلة لكن هذه المرة خارج الحدود وتحديدا في الصين التي قبلته في إحدى جامعاتها ليحقق حلمه الذي لم ييأس أبدا من تحقيقه رغم أنه تزوج وأنجب 4 من الأبناء ورغم التعليقات التي حاولت أن تثبط همته.
وقال رعيدي (42 عاما): "كنت أرغب في دراسة الطب منذ أن تخرجت في الثانوية العامة في1983 لكني لم أحصل على المعدل المطلوب وقتها فتم قبولي بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود وقضيت فيها 3 سنوات لكني انقطعت عنها لأسباب عائلية".
وبعد هذه التجربة بدأت رحلة رعيدي العملية، حيث عمل في عدة مستشفيات داخل المملكة وعندما بلغت سنه الثانية والثلاثين تزوج وأنجب بعدها 4 أطفال.. إلا أنه ورغم كل تلك السنوات التي فصلته عن الدراسة الجامعية ومع هموم الحياة اليومية ومشاغلها إلا أن حلمه بدراسة الطب كان ما زال يحتل حيزا كبيرا من تفكيره فعزم على أن يجرب خطوة إلى الأمام في هذا الطريق فخاض تجربة لدراسة الطب بأوكرانيا لمدة عام دراسي ولكن الإجراءات الإدارية المعقدة لاصطحاب أسرته معه جعلته يعود إلى السعودية مرة أخرى".
وأضاف: "تجربة أوكرانيا كانت مفيدة رغم قصرها لكنها أكدت لي أنه بالإمكان تحقيق حلمي فبدأت من جديد في البحث عن محطة مناسبة أستطيع عبرها تحقيق حلمي بدون أن أبتعد عن أسرتي فاخترت جامعة "تيان جين"الصينية التي تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة تدريس.. إضافة إلى انخفاض تكلفة الدراسة مقارنة بدول أخرى".
ولفت رعيدي إلى أن قرار اختيار الدراسة في هذه السن لم يكن سهلا فالكثير من أصدقائه لم يتقبلوا الفكرة فبعضهم ذكره بأولاده وبأنهم الأولى بالرعاية ومساعدتهم على تحقيق أحلامهم.
وأضاف أن زوجته ساعدته كثيرا "لأنها تعرف طموحي" ولديها تفهم تام وقناعة كبيرة بهدفه، مشيرا إلى أنه يرتب الآن لاستقدام أفراد أسرته إلى الصين.

ابومحمد
10-09-2006, 05:58
1800 طالبة في دورات الاحتياجات الخاصة بجمعية عنيزة للتنمية
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-09-10/Pictures/1009.mis.p34.n1.jpg
أعمال فنية قدمها منتسبو الجمعية
عنيزة: عبدالرحمن الخليفي
أنهت إدارة جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية أعمال استلام مشروع علي بن عبدالله الجفالي الواقع على طريق البدائع، والبالغة مساحته 90 ألف متر مربع بتكلفة تزيد عن 40 مليون ريال، ويشمل المركز أقساماً عديدة منها أقسام التدخل المبكر وقسم العلاج الطبيعي وقسم التربية الخاصة وقسم الخدمات الطبية الصحية وقسم الخدمات الاجتماعية، إضافة إلى المسطحات الخضراء والمسابح وصالات الألعاب، كما أنهت الجمعية تسجيل 1800 طالبة في قوائم التدريب في جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية، وذلك للالتحاق بالدورات المخصصة لأصحاب دور الاحتياجات الخاصة، وسوف يلقي محاضرات الدورة عدد من الاستشاريين وأساتذة مختصون في هذا المجال عبر دائرة تلفزيونية وذلك في شهر رمضان المبارك.
أوضح ذلك الأمين العام للجمعية عبدالله بن إبراهيم السلوم، مضيفاً أن الجمعية أقرت خطتها في المرحلة المقبلة، وتتضمن السعي إلى رفع معدل التغطية وتوسيع دائرة الخدمات لتشمل مختلف أنواع الإعاقات المخدومة، والوصول إلى عدد أكبر من المستفيدين، وتقديم خدمات خاصة للحالات التي تعاني من تدن في مستوى القدرات العقلية والبدنية.
وذكر السلوم أن الجمعية أنشئت عام 1421هـ وهي مرخصة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية إثر دراسة وتقدير للاحتياج المحلي، وتهدف الجمعية إلى الإسهام في التنمية من خلال العناية بالإفراد والأسر، خاصة الذين في حالتهم البدنية أو الذهنية أو أوضاعهم الحياتية عائق، مضيفا أنه في مطلع العام 1427هـ وبناء على موافقة رسمية تم تغيير مسمى الجمعية من الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين بعنيزة إلى مسماها الحالي (جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية).
وأشار أمين عام الجمعية إلى أن الجمعية مهمتها توفير المتخصصين والمرافق والوسائل والخدمات للرعاية والتأهيل والعلاج، ومهمة كل فرد هي ترجمة الشعور الديني والإنساني والوطني إلى فعل حقيقي مؤثر، وذلك بتقديم الممكن من الدعم لبرامج الجمعية وخدماتها المتخصصة، مضيفا أنه بعد الانتهاء من تجهيز كل ما تحتاجه الجمعية بدأت باستقبال المنتسبين وتنفيذ البرامج والفعاليات في مركز متخصص يقدم خدمات متعددة تشمل برامج التدخل المبكر والتأهيل التربوي والتأهيل النفسي، إضافة إلى وحدة متخصصة بالعلاج التغذوي والعلاج الطبيعي والتدريبات النطقية وتعديل السلوك ومركز متخصص في التأهيل المهني للفتيات.
وأوضح أن مهام الجمعية تتركز في العمل الوقائي والتأهيلي بما يشمل من أنشطة وخدمات الرعاية والتأهيل والتدريب للمنتسبين والمستفيدين في مجال اختصاصها ونطاق هدفها الرئيسي، وتأمين التعليم المنهجي لمن يواجهون صعوبة أو بطئاً في التعلم لضمان التحاقهم بالمدارس، ومساندة الأسرة، وتدريب الأمهات، وتوفير المعلومة المطلوبة لأفراد العائلة والسعي لمتابعة شؤون المستفيدين في مراحل الاندماج، والعمل وتحديث الوعي ونشر المفاهيم الصحيحة حول الإعاقة والمعنيين بها، إضافة إلى الإسهام في تشجيع المشروعات الخدمية والبحثية والأكاديمية المتخصصة.
وأشار إلى أنه يوجد في الجمعية عدة مشروعات وهي مركز التميمي الذي يقع وسط محافظة عنيزة على مساحة 9000 متر مربع، ويضم وحدات العمل الرئيسية مثل التدخل المبكر ووحدة التعليم الخاص والروضة المدرسية، إضافة إلى مركز التدريب المهني للفتيات والنطق والتشخيص ومدرسة صعوبات وبطء التعلم كما يستقبل المركز الأطفال من عمر ثلاث سنوات إلى عمر الثانية عشرة والفتيات حتى عمر ثلاثين سنة من داخل وخارج محافظة عنيزة.
إضافة إلى مركز علي عبدالله الجفالي والذي يقع على مساحة أكثر من 90 ألف متر مربع، ويمثل هذا المركز نقلة نوعية على مستوى المملكة من حيث رحابة الوحدات والمرافق التي تخدم مختلف أنواع الإعاقات، كما يضم المركز مرافق مساندة للإيواء والسكن إضافة إلى عدد من وحدات ومرافق النشاطات وصالات العرض والمسارح.
وتقدم الجمعية أنشطة وبرامج صباحية ومسائية بإشراف مهني متخصص وزيارات وتدريب وتواصل أسري اجتماعي ودورات تدريبية أساسية ومتقدمة، كما يقدم أنشطة أسرية وفعاليات تنمية اجتماعية عامة.
وقال أمين عام الجمعية إنه بلغ عدد العاملين في الجمعية قرابة 60 من الموظفين والموظفات والعاملين والعاملات وقد بلغ عدد المنتسبين للجمعية بين عامي 1426هـ و1427هـ ما يقارب 160 منتسبا تقدم لهم خدمات التربية الخاصة المباشرة والخدمات المساندة.

ابومحمد
10-09-2006, 05:59
طالب مستجد يدخل مدرسته على ظهر جمل
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-09-10/Pictures/1009.mis.p33.N26.jpg
عبدالله الخليف محمولاً على البعير عند بوابة المدرسة

الأحساء: عبدالله السلمان
فاجأ الطالب عبدالله ناصر الخليف زملاءه ومعلميه بمدرسة قرية الشُعبة الابتدائية بالأحساء بدخوله إلى المدرسة في أول يوم دراسي على ظهر جمل محمول على سيارة "بيك آب" الأمر الذي آثار دهشة الجميع خاصة الطلاب الذين سار عدد كبير منهم بمحاذاة السيارة طيلة الطريق حتى بوابة المدرسة وسط تصفيق احتفالي لافت.
إلا أن الدهشة زالت بعد أن شرح والد الطالب الموقف بأنه من خطط لهذا الدخول الاحتفالي وفاء لنذر كان قد أطلقه على نفسه بأن يطعم المدرسة التي يقبل فيها ابنه حيث دعا معلمي المدرسة إلى وليمة بعد انتهاء الدوام المدرسي.
وبرر الخليف تصرفه هذا بأنه سبق أن نذر أن يولم جملاً لمعلمي المدرسة التي سوف يقبل فيها ابنه عبدالله ويُشرك فيها أقاربه احتفالاً بهذه المناسبة، مشيرا إلى أنه سبق وأن رُزق بـ 17 مولوداً بين ذكر وأنثى وقد تُوفوا جميعاً.

ابومحمد
10-09-2006, 06:02
http://www.alriyadh.com:81/img/logo.gif

ابومحمد
10-09-2006, 06:04
المليص يوقع عقود مشاريع تعليمية للبنين ب 366 مليون ريال



الرياض - علي الشثري:
وقع معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص امس السبت الموافق 16/8/1427ه بحضور المستشار ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية الدكتور أسامة بن فهد الحيزان ومدير عام المشتريات الأستاذ سعيد بن محمد الفروان عقود انشاء وصيانة مبان حكومية وتأمين أجهزة بمبلغ وقدره 17و366,491,056 لبعض ادارات التربية والتعليم لتعليم البنين بالمناطق والمحافظات.
جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده - حفظهما الله ورعاهما - ومتابعة مستمرة من معالي وزير التربية والتعليم لتنفيذ خطة الوزارة لاحلال المباني المستأجرة بمبان حكومية وصيانة واصلاح المباني وتزويدها بجميع مستلزماتها من أثاث مكتبي وأجهزة تكييف وغيره. وسوف يتم في الايام القادمة توقيع مجموعة اخرى من المشاريع التي امر بها مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

ابومحمد
10-09-2006, 06:04
نائب أمير القصيم يطمئن ميدانياً على سير الدراسة بالمنطقة


بريدة - صالح الهويمل: تصوير - مرزوق الفيفي
قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم بزيارة تفقدية لبعض المدارس في مدينة بريدة مع بداية العام الدراسي الجديد، للاطمئنان على سير الدراسة في اول ايام العام الجديد وقد بدأ سموه جولته بمدرسة الامام احمد بن حنبل بحي العجيبة وكان في استقباله مدير عام تعليم القصيم الأستاذ صالح التويجري التقى خلالها بجميع منسوبي المدرسة والتقى مع الطلاب في قاعاتهم الدراسية. ثم انتقل سموه بعد ذلك لمدرسة المنتزه الابتدائية اطلع فيها سموه على القاعة النموذجية بالمدرسة وشاهد الانجازات التربوية والتقنية التي تتميز بها هذه المدرسة. واختتم سموه جولته بمجمع الأمير سلطان التعليمي حيث ابدى اعجابه بما احتواه المجمع من قاعات حديثة ومبتكرات طلابية، ثم اطلع سموه على المرصد الفلكي بالمجمع والذي نال استحسان سموه. وفي نهاية الزيارة عبر سموه في تصريح صحفي عن اعجابه بما شاهده من هذا المستوى وما وصل اليه وهو اكثر مما توقعه مبيناً ان مشاعره لا توصف. واشاد بالاستعدادات الجيدة للمدارس والروح المعنوية العالية للطلاب لنهل العلم والمعرفة والمسؤولين الذين استعدوا بالمدارس ووفرت المعامل والقاعات الجديدة المزودة بآخر ما وصلت اليه التقنية.

ابومحمد
10-09-2006, 06:07
استحداث 4587 وظيفة لتثبيت معلمي المكافآت


كتب - جمعان الكناني:
صدرت موافقة وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على استحداث 4587 وظيفة جديدة للمعلمين بهدف تعيين الذين تم التعاقد معهم عليها مع بداية السنة المالية القادمة 1427 - 1428ه. أكد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح الحميدي انه سيتم تثبيت المعلمين الذين تم التعاقد معهم من خريجي كليات المعلمين والبالغ عددهم 2321 وخريجي الجامعات والبالغ عددهم 2266 خريجاً والذين باشروا أعمالهم بعد التعاقد معهم بمكافآت مقطوعة مقدارها 4000 ريال سعودي.

ابومحمد
10-09-2006, 06:07
تحديد المستوى للقبول بقسم الإنجليزية بجامعة الإمام.. الثلاثاء


الرياض - محمد الحيدر:
أعلنت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن اختبار تحديد المستوى (التوفل) للقبول في قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة يبدأ الثلاثاء 19/8/1427ه لتحديد مستوى الطلاب والطالبات المتقدمين للجامعة ممن لم يتسن لهم دخول الاختبار يوم 7/6/1427ه وذلك في تمام الساعة الثامنة صباحاً بمقر كلية اللغات والترجمة بالمدينة الجامعية للطلاب ومركز دراسة الطالبات بالبطحاء للطالبات.

ابومحمد
10-09-2006, 06:08
د. الربيعة تفقد اليوم الدراسي الأول وحث طلابها على الاجتهاد
150 مليون ريال لتطوير مرافق جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني

http://www.alriyadh.com:81/2006/09/10/img/109761.jpg د. الربيعة يخاطب طلبة كلية الطب الجدد

تغطية - محمد الحيدر
كشف معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية ومدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني بالرياض الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة عن رصد نحو 051 مليون ريال لتطوير مرافق الجامعة المختلفة خلال السنوات القليلة المقبلة. جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به عقب جولة ميدانية للجامعة قام بها صباح أمس وتفقد خلالها سير الدراسة في كلية الطب وكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة وعمادة الدراسات العليا والشئون الأكاديمية ومركز الأبحاث الطبية والعلوم الصحية الذي أنشئ حديثاً، رافقه خلالها مدير عام الشئون الطبية الدكتور بندر القناوي وعميد الكلية الدكتور يوسف العيسى ومدير مركز المعلوماتية الصحية بالجامعة الدكتور ماجد التويجري.
وحث معالي الدكتور الربيعة خلال جولته أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الجدد على الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم والاستفادة من الإمكانيات التي وفرتها الدولة في هذا الإطار والظفر بخدمة الوطن والمواطنين في أسرع وقت ممكن، مؤكداً الحاجة ألماسة لبناء وتوطين كوادر طبية وطنية تساهم في تقدم وتطور الميدان الطبي.
وأضاف معاليه أن تواجد نحو 53 طالبا في كلية الطب منذ الساعات الأولى في قاعات المحاضرات في اليوم الأول من بدء الدراسة يؤكد حرص هؤلاء الطلاب وحماسهم في بحثهم عن معرفة المهارات والاستعداد الذهني للانخراط في تعلم الطب، مؤكداً بان الكلية هي مرآة حقيقية للجامعة وسوف يتم تخريج أول دفعة منها خلال صيف عام 8002م، مشيرا إلى إن هذا التخرج ان شاء الله يضاف إلى تخريج ثلاث دفعات سابقة من كلية التمريض.
وفيما يتعلق بطرق التعليم الطبي التي انتهجتها الجامعة أوضح معالي الدكتور الربيعه أنها انتهجت الطرق الحديثة في التعليم الطبي المرتكز على المشكلات الطبية وخاصة المعقدة في الواقع الحقيقي لتكون الباحث والمحرك للتعليم المتكامل، وإكساب الطلاب المهارات التي تمكنهم من التفكير في الظروف الحرجة.
وأشار معاليه إلى بداية تعليم مهنة التمريض في كلية التمريض بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بجدة لهذا العام وقبول نحو 06 ممرضة وهي تتبع الجامعة، وتأتي ضمن خططها الطموحة في التوسع بخدماتها في كل من المنطقة الغربية وقريبا الشرقية. وحول التوسع في قبول أعداد الطلاب والطالبات في الجامعة أكد الدكتور الربيعة أن هذا هدف استراتيجي مرسوم في المستقبل القريب غير أن العائق الحالي هو تواجد الكليات في مبان مؤقتة، وجار الآن تنفيذ المباني الدائمة لجميع مرافق الجامعة المختلفة وسوف تنتهي خلال عام من الآن، وفور الانتهاء منها سوف تتضاعف أعداد القبول إلى أربعة أضعاف مقارنة بالوضع الحالي.

ابومحمد
10-09-2006, 06:08
مظاهر فرح وبكاء بين التلاميذ المستجدين
اكتمال توزيع الكتب على الطلاب وبداية جادة للعام الدراسي

http://www.alriyadh.com:81/2006/09/10/img/109733.jpg توزيع الكتب على الأطفال

متابعة - علي الحضان، عدسة - فهد العامري:
انطلقت الساعة الأولى يوم أمس الأول باستقبال طلاب المدارس المستجدين والذين انتقلوا من منازلهم وأحضان آبائهم لبداية مشوارهم الدراسي الذي تم الاستعداد له من قبل المشرفين على المدارس ومديريها ،حيث عايش الطلاب المستجدين مع أولياء أمورهم الساعات الأولى من بداية مشوارهم الدراسي والتي لم تخل من المفاجآت والفرح وبعض البكاء من الطلاب الصغار.
وقد رصدت عدسة «الرياض» بعضاً من تلك الحالات لهؤلاء الطلاب المستجدين.
من جانب آخر قام مدير مركز الإشراف التربوي بالسويدي الدكتور عبدالله بن ناجي آل مبارك بجولة تفقدية على المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للاطمئنان على بداية جادة للدراسة. وأشاد آل مبارك بجهود العاملين في الميدان وحسن الترتيبات أثناء توزيع الكتب واستقبال الطلاب المستجدين. وأشار مدير متوسطة بن رجب الأستاذ حمد بن راشد السنيدي إلى أنه تم وضع خطة زمنية مسبقة للاستعداد لأول يوم دراسي من خلال وضع الجداول وتوزيع اللجان وتوزيع الكتب على الطلاب للبدء في شرح الدروس من أول يوم دراسي. وقال ان البداية الجادة للطالب تجعل منه عضواً فاعلاً ونشطاً طوال العام.

ابومحمد
10-09-2006, 06:10
احتفالية هادئة لستة ملايين طالب وطالبة في يومهم الدراسي الأول

http://www.alriyadh.com:81/2006/09/10/img/109183.jpg صغار ولكنهم أكثر انضباطاً وفرحاً في يومهم الدراسي الأول

كتب - مندوب «الرياض»:
بدأ يوم الدراسة الأول للعام الدراسي الجديد باحتفالية شارك بها قرابة ستة ملايين طالب في جميع مراحل التعليم.. يوم أمس.
مشهد أمس كان مفرحاً داخل أروقة التعليم المتنوعة بما حققه من توفيق في حسن الاستقبال ونجاح برامج الاستعداد المدرسية والأسرية.. رغم ما رافقه من عثرات لا ترقى إلى مستوى الإعاقة عن أداء الواجب.
برنامج الأطفال الصغار هو الأكثر استحواذاً للانتباه بما حفل به من جهود.. واستعداد.. من أجل الاحتفال بأولى خطوات كوادر الوطن القادمة عبر المدرسة..
التهنئة النفسية والتربوية للطفل التلميذ والتي يشارك فيها الآباء والمعلمون والمعلمات.. كانت عند مستوى الرضا.. مستفيدة من تجارب السنوات الماضية والدراسات الميدانية التي سبقت الاحتفال بهذا اليوم.
أمس كان يوم فرح التعليم بأول أيامه التي استهلت بهدوء وثبات بدلالة تحمل تباشير خير للطالب والمدرسة والتعليم.. صور متنوعة ومواقف متعددة جسدت هذا اليوم

ابومحمد
10-09-2006, 06:10
في مدن الرياض والاحساء وتبوك وبريدة ..
بدء التسجيل في المعاهد التقنية العليا للبنات.. اليوم



أعلن ل «الرياض» المشرف العام على التدريب التقني للبنات بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور ماجد بن عبدالعزيز المقبل عن فتح باب القبول للتسجيل في المعاهد العليا التقنية للبنات في كل من الرياض، والاحساء، وتبوك، وبريدة.
وقال ان التقديم على هذه المعاهد سيبدأ اليوم ويستمر أربعة أيام، وسيكون التقديم وشروط القبول عن طريق موقع التدريب التقني للبنات على الانترنت (www.gt.gotevot.edu.sa).
وأضاف: ان جميع الاستعدادات من مبان وتجهيزات تدريبية وأثاث وخطط تدريبية ومناهج وحتى الجداول التدريبية للمتدربات جاهزة بحمد الله، وان المعاهد العليا التقنية للبنات في كل من الرياض والاحساء وبريدة وتبوك جاهزة للتشغيل بإذن الله تعالى. وأشار إلى أن نظام القبول عن طريق الانترنت جاهز لبدء قبول المتقدمات للتدريب، وان التقديم سيكون بالكامل على الانترنت، وان الجداول التدريبية سيتم توزيعها على المقبولات آلياً، موضحاً ان التدريب في المعاهد الأربعة سيبدأ هذا العام بإذن الله تعالى في تخصصي دبلوم المحاسبة «تقنية إدارية» ودبلوم الدعم الفني للحاسب الآلي «تقنية حاسب آلي»، حيث يقبل في التخصص الأول خريجات الأدبي من الثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وخريجات ثانويات تحفيظ القرآن الكريم، أما تخصص الدعم الفني للحاسب الآلي فيقبل فيه خريجات القسم العلمي من الثانوية العامة.

ابومحمد
10-09-2006, 06:12
تكريم 18 خريجة دورات في مقدمة الحاسب الآلي


كتب - راشد السكران:
أوضحت مديرة العلاقات العامة والإعلام التربوي في الإدارة العامة للتربية الخاصة الأستاذة وفاء بكر يونس بأن القسم النسوي لنادي الحاسب الآلي للمكفوفين سيقيم يوم الأربعاء 20/8/1427ه حفلاً لتكريم خريجات الدفعة الأولى من الدورات الصيفية لهذا العام بمقر النادي وسوف تقوم بافتتاح هذا الحفل الأستاذة وفاء بنت حمد الصالح مسؤولة الحاسب الآلي بالإدارة حيث سيتم تكريم عدد 18 خريجة.
وأبانة الأستاذة وفاء بأن الخريجات قد حصلن على دورات في مقدمة الحاسب الآلي «استخدام الشخص العادي بمساندة البرامج الصوتية» وهذه هي الفكرة التي يقوم على أساسها النادي التدريب على الحاسب الآلي ومحو أمية الحاسب حيث قام بتدريبهن الأستاذة منيرة بنت عوض القحطاني المتخصصة في التدريب على الحاسب الآلي التي اجتازت أولى المراحل في تعليم وتدريب هذه الفئة على الحاسب وأشرف على تدريبهن الأستاذة حصة بنت عبدالرحمن المرشد مشرفة البرامج التدريبية. وأكدت الأستاذة وفاء بأن ثمرة هذه الدورات لم تكن إلاّ بدعم من مديرة القسم النسوي بنادي الحاسب الآلي للمكفوفين الأستاذة عافية بنت سالم الشهري التي قامت بتذليل الصعوبات لهذه الدورة، وبالتعاون مع قسم البنين تحت إدارة الأستاذ عبدالرحمن الفليح ورئيس مجلس إدارة النادي د. ناصر علي الموسى المشرف العام للتربية الخاصة في الأمانة العامة.

ابومحمد
10-09-2006, 06:13
تنسيق مع وزارة التربية لتوجيه الشباب حسب ميولهم.. الغفيص:
التعليم الفني يبدأ تنفيذ خطته التطويرية للبرامج التدريبية للمرحلتين الثانوية والمتوسطة



الرياض - محمد الحيدر
قال معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص ان المؤسسة بدأت بتنفيذ خطة التطوير للبرامج التدريبية لجميع المستويات والتي تتسم بالمرونة والانسجام مع متطلبات مرحلة التطوير الشاملة التي يشهدها الوطن العزيز كما جاءت خطة التطوير تلك لتلبية حاجة المملكة من مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني نوعا وعددا.
وأشار إلى أن من أبرز ملامح الخطة المطورة أن برامجها موجهة في مسارين تدريب تقني لما بعد الثانوي ضمن الكليات التقنية والمعاهد العليا وتدريب مهني شامل مواز لمرحلتي المتوسطة والثانوية في التعليم العام وهذا الأخير تم التوسع فيه ونشره في المدن والمحافظات والمراكز الإدارية ليصبح رافدا يستوعب النشء ذوي الميول والمهارات المهنية العملية بعد أن لوحظ أن افتقاد مثل هذا المسار التدريبي كان سببا في توجه جميع الشباب إلى التعليم العام على الرغم من التفاوت الكبير بين ميولهم مما يسبب ضغطا مضاعفا وتسربا وفاقدا كبيرا من التعليم العام ولهذا اهتمت المؤسسة بذلك وجار التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإيجاد حلول عملية فاعلة لتوجيه الشباب حسب ميولهم.
ونوه معالي المحافظ بدعم معالي وزير التربية والتعليم ومؤازرته لخطوات التنسيق بين المؤسسة والوزارة والتي تمثل توجها إيجابيا لتفعيل أداء القطاعات الحكومية في مسيرة التنمية والعمل على تحقيق أهدافها وثمارها التي يتطلع إليها الوطن الغالي شعبا وقيادة في رعاية وتنمية من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله. وأكد معالي المحافظ على أن خطوات التنسيق بين المؤسسة والوزارة تأتي من خلال لقاءات واجتماعات ومشاركة مباشرة من معالي نائب الوزير لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني مؤكدا على أن التنسيق شامل للمناهج وآلية توجيه الشباب واحتساب المقررات الدراسية وغيرها وقال معالي المحافظ إننا نتطلع أن تؤتي تلك المشاريع ثمارها وتحقق أهدافها في القريب العاجل.

ابومحمد
10-09-2006, 06:13
مركز التأهيل في حائل ينفذ برامج تدريبية للمعوقين
دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع بحاجة إلى «تغيير النظرة الدونية» وفتح مجالات العمل للقادرين



حائل - أحمد القطب:
تجري الشؤون الإجتماعية بحائل تحركات حثيثة لاستيعاب القادرين من ذوي الأحتياجات الخاصة (فتيان وفتيات) لالحاقهم في برامج تدريبية ومهنية مكثفة بحسب قدرات كل حالة.. بالتوازي مع برنامج العلاج بالعمل المخصص للمعاقين المقيمين في مركز التأهيل الشامل بمدينة حائل.
وطبقاً لما ذكر مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة حائل مشوح بن هذال الشمري «للرياض» فإن مركز التأهيل الشامل بحائل قد قطع شوطاً كبيراً خلال الفترة الماضية في مجال دعم وتشجيع فرص اكمال ذوي الاحتياجات الخاصة لتعليمهم وتدريبيهم في مؤسسات وقطاعات الدولة المختلفة، لافتاً إلى اعتزام الشؤون الاجتماعية المشاركة في وضع تصورات واستراتيجيات مستقبلية تضع في مقدمة أولوياتها فتح آفاق جديدة أمام ذوي الاحتياجات الخاصة كي يستشعروا دورهم الطبيعي والفعلي والحيوي في بناء مجتمعاتهم على كافة المستويات باعتبارهم شركاء في عملية تدوير عجلة التنمية للإمام.

وكشف مدير الشؤون الإجتماعية عن أن اعداد المقيمين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مركز التأهيل الشامل قد بلغ خلال الفترة القليلة الماضية نحو (462) حالة منهم (198) في قسم الذكور و (132) نزيلة في قسم الإناث.. في حين يضم قسم الحضانة لوحده (132) حالة من الأطفال المعوقين بين ذكور وإناث.. يقيمون ضمن مبنى تقدر مساحته الإجمالية بنحو (11,000)م2 تتوفر به كافة الإمكانات والتجهيزات والمستلزمات الضرورية لخدمة المعاقين ومن يقيمون على رعايتهم والاعتناء بهم.
وأكد الشمري أن هذه الفئة على اختلاف اعاقاتها الجسدية والذهنية تحظى بكل أسباب الرعاية والاهتمام والمتابعة مشيراً إلى أن الدولة تنفق بسخاء للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهذه الفئة في جميع المراكز بالمملكة مشيداً بأداء فرق العمل والمكونه من «80» فرداً بين موظف وموظفة يعملون في منظومة متكاملة فنياً وإدارياً وخدمياً يتناوبون على خدمة المستفيدين من نزلاء المركز.
وشدد مشوح الشمري على أن الخدمات المقدمة للمعوقين تخضع لتقييم دائم ورقابة دقيقة تضمن تقديم الرعاية الإيوائية الشاملة للمقيمين في المركز.. موضحاً أن هذه الخدمات تشمل الإعاشة والكسوة الكاملة والرعاية الطبية والعلاجية والنفسية والاجتماعية المتكاملة.. إلى جانب تقديم العديد من الأنشطة والبرامج الترويحية للحالات المتحركة.. ونوه مدير الشؤون الاجتماعية بما تقدمه الدولة من رعاية تخطت السعوديين لتشمل أيضاً المقيمين الراغبين في الاستفادة من الخدمات المقدمة في مراكز التأهيل الشامل المنتشرة في أنحاء المملكة بحيث لايقتصر القبول في هذه المراكز على السعوديين فقط وإنما يمتد ليشمل أبناء الجاليات الأخرى من المقيمين بما لايتجاوز 10٪ من الطاقة الاستيعابية القصوى للمركز.

ابومحمد
10-09-2006, 06:14
تجاوب
الخدمة المدنية خريجو كلية المجتمع بنجران سيعينون بعد الدراسة!!



سعادة رئيس تحرير جريدة «الرياض» سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اطلعت على ما نشرته جريدة «الرياض» في تاريخ 28/6/1427ه تحت عنوان (الكلية تحمل المسؤولية لوزارة الخدمة المدنية - خريجو كلية المجتمع بنجران بدون تعيين) وما تضمنه من شكوى خريجي الكلية وافادة عميدها حول ملابسات الموضوع.
ووزارة الخدمة المدنية إذ تقدر ل«الرياض» تواصلها الدائم وطرحها لقضايا الخدمة المدنية في المملكة يسرني افادة سعادتكم والقراء الكرام بأن الوزارة عملت بالتعاون مع الجهات في المملكة مسبقاً على تصنيف البرامج والدبلومات التي تقدمها كليات المجتمع في مختلف مناطق المملكة وأصدرت التصنيف لتلك الدبلومات.
أما ما يتعلق ببرامج كلية المجتمع بنجران فالوزارة قد قامت بدراسة تلك البرامج وفق الآلية المتبعة في تقييم البرامج الاعدادية وتحديد مجالات العمل المناسبة لها والمستوى والمرتبة والدرجة التي يمكن التعيين عليها، وبرزت أثناء الدراسة التي تمت بمشاركة الجهات الاكاديمية ذات الاختصاص بعض الملاحظات على تلك البرامج تمت احاطة جامعة الملك خالد بها بخطاب الوزارة بتاريخ 23/5/1427ه لاستكمال تلك الملاحظات وحال استكمال الملاحظات فإن الوزارة تسعد باستكمال دراسة البرامج وتقييمها.
شاكرين لكم نشر التوضيح.
وتفضلوا خالص التحية والتقدير.

مدير ادارة الإعلام والنشر بوزارة الخدمة المدنية عبدالكريم محمد الهميلي

ابومحمد
10-09-2006, 06:15
الاستعداد لأول يوم دراسي ينقل مدير مدرسة للمستشفى نتيجة الاجهاد

http://www.alriyadh.com:81/2006/09/10/img/109734.jpg

شقراء - علي العطاس:
مع أول يوم من العام الدراسي الجديد 1427-1428ه أدخل مدير مدرسة في محافظة شقراء المستشفى نتيجة للجهد المبذول الذي كان يقوم به لتهيئة مدرسته استعداداً للعام الدراسي الجديد، حيث كان الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله البخيتي مدير مدرسة أحمد بن حنبل الابتدائية في شقراء قد بذل جهداً متواصلاً خلال الأسبوع الماضي ويومي الخميس والجمعة الماضيين في ترتيب وتنظيم مدرسته من أجل استقبال الطلاب المستجدين في الصف الأول، وكذلك لكافة طلاب مدرسته التي تعد من المدارس الكبيرة في المحافظة وقد ادخل المستشفى فجر يوم أمس السبت مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة شقراء الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله المسند اطمئن على صحة الأستاذ البخيتي متمنياً له الشفاء العاجل.

ابومحمد
10-09-2006, 06:15
غداً آخر موعد لاستقبال الطلبات للتدريس بمحو الأمية بالزلفي


الزلفي - حمود العمار:
ينتهي غداً الاثنين موعد التقديم على الوظائف الشاغرة للتدريس بمدارس تعليم الكبيرات ومحو الأمية التي أعلنت عنها إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الزلفي وعددها أربع عشرة وظيفة للحاصلات على شهادة البكالوريوس التربوي في أحد التخصصات التالية: «دراسات إسلامية، رياضيات، لغة إنجليزية، لغة عربية، اقتصاد منزل، تاريخ، جغرافيا، أحياء، فيزياء». حيث يتم استبقال الطلبات في وحدة تعليم الكبيرات بمقر مكتب الإشراف التربوي التابع لإدارة التربية والتعليم للبنات بالمحافظة

ابومحمد
10-09-2006, 06:15
م. الأحمد ل «الرياض»:
8 مليارات ريال لمشاريع تعليمية جديدة بالمملكة


حوار - حمد الجمهور
تقوم وزارة التربية والتعليم ممثلة بوكالة الوزارة للمباني بتعليم البنات بتنفيذ مشاريع تعليمية يبلغ عددها 852 مشروعا بتكلفة تبلغ قيمتها (4381,5) مليون ريال فيما المشاريع المعتمدة لهذا العام تبلغ قيمتها (4060) مليون ريال وهي تحت الترسية، وقال المهندس عبدالرحمن الأحمد وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني بتعليم البنات في حديث ل «الرياض» ان التكلفة الإجمالية للصيانة لهذا العام 1426 - 1427ه لجميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة تبلغ (484906000) مليون ريال فيما تبلغ القيمة الإجمالية للصيانة هذا العام لإدارة تعليم الرياض مبلغ (68009825) مليون ريال.
وقد نوه المهندس الأحمد بالدعم اللامحدود الذي يجده قطاع التعليم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ايده الله وحرص المسؤولين بوزارة التربية والتعليم بتعليم البنات على تنفيذ المشاريع التعليمية الجديدة وفيما يلي نص الحوار:
٭ ماهي أبرز المشاريع الجديدة التي تعمل الوزارة على تنفيذها وكم تبلغ تكاليفها الإجمالية؟
- عدد مشاريع تعليم البنات الجاري تنفيذها (852) مشروعا وتبلغ قيمتها (4381,5) مليون ريال كما ان عدد مشاريع تعليم البنات المعتمدة لهذا العام وهي في مرحلة الترسية (845) مشروعا تبلغ قيمتها (4060) مليون ريال.
٭ ماذا عن المشاريع التي تم الانتهاء منها هذا العام وسيتم الاستفادة منها؟ وكم تبلغ التكاليف الإجمالية لها؟
- بلغ عدد مشاريع تعليم البنات التي تم الانتهاء منها هذا العام (311) مشروعا بقيمة إجمالية (1092) مليون ريال.
٭ هل هناك متابعة ميدانية لجميع المباني والكشف عن ملاءمتها؟
- نعم هنالك متابعة ميدانية شاملة لجميع المباني المدرسية بشكل دوري من جميع إدارات التربية والتعليم بمختلف المناطق بالمملكة.
٭ وهذا يقودنا للسؤال عن المباني التي سيتم الاستغناء عنها هذا العام؟
- عدد المباني المستأجرة بتعليم البنات التي تم الاستغناء عنها هذا العام (254) مبنى. وقيمتها الايجارية التي تم توفيرها (24,8) مليون ريال.
٭ كم تبلغ القيمة الإجمالية للصيانة هذا العام للمدارس بالمملكة وفي الرياض بشكل خاص؟
- تبلغ القيمة الإجمالية للصيانة هذا العام 26/1427ه لجميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة مبلغ (484906000) ريال وتشمل بنود الصيانة الطارئة وصيانة أجهزة التبريد والتكييف وصيانة المباني وقطع الغيار والترميمات والإضافات والتأهيل، فيما تبلغ القيمة الإجمالية للصيانة هذا العام 26/1427ه لإدارة الرياض مبلغ (68009825) ريالا وتشمل بنود الصيانة الطارئة وصيانة أجهزة التبريد والتكييف وصيانة المباني وقطع الغيار والترميمات والاضافات والتأهيل.
٭ هل هناك مشاريع يسهم بها القطاع الخاص لإنشاء المدارس والمجمعات؟ - عدد المباني الاستثمارية الممول تنفيذها من القطاع الخاص (175) مشروعا وقيمتها (964) مليون ريال.

ابومحمد
10-09-2006, 06:38
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif

ابومحمد
10-09-2006, 06:40
السعودية: انخراط 4 آلاف معلم ومعلمة في دورات لنشر ثقافة الحوار
اللقاءات التحضيرية لتطوير التعليم تنطلق اليوم في نجران
نجران: عبد العزيز الشمري
يشارك أكثر من 4 آلاف معلم ومعلمة في لقاءات مفتوحة عن الحوار الوطني ابتداء من اليوم الأحد بالتزأمن مع اللقاءات التحضيرية للحوار الفكري السادس الذي يناقش واقع التعليم وسبل تطويره في السعودية، وتسعى هذه اللقاءات إلى تعريف المعلمين والمعلمات بدورهم في نشر ثقافة الحوار بين الطلاب والطالبات.
وتشهد منطقة نجران صباح اليوم اللقاء التحضيري ضمن المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني السادس للحوار الفكري في عدد من المناطق تشمل نجران وعسير وجازان والباحة والطائف، وذلك وفق الجدول الزمني الذي أقرته الهيئة الرئاسية بمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، وسيعقد لقاء نجران اليوم بحضور 64 مشاركاً ومشاركة من مختلف الشرائح التعليمية والأدبية بالمنطقة.
وقال سعيد بن ناصر أبو ملحة مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمركز، إن المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية التي تستمر عشرة أيام ستشمل كلا منطقة نجران وعسير وجازان والباحة، حيث سيعقد تزامنا مع كل لقاء تحضيري لقاء مفتوح من المتوقع أن يحضره أكثر من 4000 معلم ومعلمة، وهذه اللقاءات الخاصة بالمعلمين والمعلمات ستقعد تحت عنوان «دور المعلم في نشر ثقافة الحوار» في إدارة التربية والتعليم للبنين وإدارة تعليم البنات.
وتهدف اللقاءات التحضيرية إلى تشخيص واقع التعليم في المملكة ودراسة السبل والأساليب اللازمة لتطوير التعليم والرفع من كفاءته من خلال دراسة الواقع التعليمي وتحديد أهم القضايا التي تواجهه، والتعرف إلى رؤية المجتمع نحو واقع التعليم والسبل اللازمة لتطويره، والخروج بمقترحات تسهم في تطوير التعليم، كما ستتطرق اللقاءات إلى واقع التعليم والسبل اللازمة لتطويره من خلال عدة محاور تشمل متطلبات النظام التعليمي بما في ذلك السياسات والأهداف والخطط والمباني والتقنيات والتجهيزات التعليمية، إضافة إلى مصادر التمويل وآلياته، والممارسات والتطبيقات التعليمية، بما في ذلك أداء المعلم والمعلمة «عضوي هيئة التدريس» والمناهج وطرق التدريس والإدارة وأساليب التقويم.
وستناقش هذه اللقاءات التحضيرية الشراكة بين النظام التعليمي والمجتمع وما تتضمنه من تطوير العلاقة بين المؤسسة التعليمية ومؤسسات المجتمع المختلفة مع القطاع الخاص، والإعلام، ونواتج النظام التعليمي وما يتضمنه ذلك من تقويم مستوى الخريجين في ضوء الأهداف العامة للتعليم ومعايير الجودة ومتطلبات التنمية الشاملة.
واستعدت إدارات التربية والتعليم «بنين وبنات» في المناطق للمشاركة في الحوار الوطني والتحضير له من خلال مشاركة المعلمين والمعلمات وعقد دورات مختلفة ونشر ثقافة الحوار بين الطلاب.
إلى ذلك، ينفذ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني خلال المرحلة الثانية من عقد اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني السادس للحوار الفكري برامج تدريبية على ثقافة الحوار، وفيها يتم التدريب على الحقيبة التدريبية المتخصصة في تنمية مهارات الحوار في الاتصال، وسيشارك في هذه الدورات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية والجامعية في نجران، عسير، الباحة، الطائف، جازان، ويتوقع أن يستفيد منها أكثر من 300 طالب وطالبة.
وأوضح عبد الله بن محمد الصقهان مدير إدارة التدريب وورش العمل بالمركز، أن هذه الدورات تأتي ضمن البرامج والفعاليات التي ينفذها المركز خلال اللقاءات التحضيرية للشباب والشابات من مختلف المناطق، مشيراً إلى أنه سوف تنفذ الإدارة دورات للشباب سيساعد في تقديمها المدرب فواز الداوود، ودورات أخرى للشابات، حيث ستتولى المدربة حياة الدريهم والمدربة أمل المعلمي تدريب الشابات على ثقافة الحوار.
وأضاف الصقهان أن الدورات تهدف إلى الرفع من قيمة الحوار الفعال والهادف وبيان أهميته وآدابه في المجتمع والمدرسة، كما أن المركز يسعى من خلال جميع برامجه إلى التواصل مع شباب المجتمع وتحقيق الرسالة التي يسعى المركز إلى نشرها وهي ثقافة الحوار.
وأكد الصقهان أن ثقافة الحوار رسالة سامية ونبيلة ينشدها الجميع، ويقوم بنشرها وإيصالها للآخرين، كل فرد من أفراد المجتمع، وهؤلاء الشباب والشابات هم نصف المجتمع الذي يحتاج إلى هذه الثقافة أولاً وقبل كل شيء لجعلها صفة دائمة في جميع تعاملاته الثقافية والفكرية اليومية·وسيتم تدريب الشباب والشابات خلال هذه الدورات على أساليب حديثة للحوار وعلى نماذج متنوعة من آدابه، واستعراض صور تاريخية عن الحوار البناء والهادف، وكذلك توزيع حقائب تدريبية علمية على المشاركين والمشاركات بالدورات التي تشمل كتيبات متخصصة بثقافة الحوار وبعض النماذج التدريبية.

ابومحمد
10-09-2006, 06:41
مشروع دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مهدد بالفشل
في ظل تعثر تجربة الدمج وتأخر الإعلان عن الاحتياج الوظيفي لمعلمات التربية الخاصة لما قبل الدراسة
جدة: علي مطير
في الوقت الذي لم يعلن فيه الاحتياج الوظيفي لمعلمات التربية الخاصة لهذا العام، سوى قبل يومين من الدراسة، التي بدأت أمس السبت، فإن حالة من الترقب داخل الأوساط التعليمية حول مصير مشروع الدمج، وهل سيواصل مسلسل التعثر من بدايته قبل عدة أعوام، خاصة أن تغطية الاحتياج الوظيفي من المعلمات هو نواة قيام المشروع في ظل عدم تأهيل معلمات التخصصات الأخرى للقيام بهذه المهمة مما يعني بداية سيئة هذا العام لمشروع الدمج التعليمي للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وكانت تصريحات مسؤولين في وزارتي التربية والتعليم، والخدمة المدنية، لـ «الشرق الأوسط» خلال الأسبوع الماضي، تضاربت حول الاعلان عن الاحتياج الوظيفي لمعلمات التربية الخاصة في المدارس الحكومية في السعودية، بين تأكيدات على رفع الاحتياج الوظيفي لديوان الخدمة من جهة، ونفي من الديوان عن ورود اية قوائم من قِبل وزارة التربية والتعليم من جهة اخرى، قبل أن يحسم الامر بالاعلان عن أكثر من 400 وظيفة نهاية الاسبوع المنصرم.
وبينما ظلت جدران المدارس الحكومية لا تزال تحمل العبارة الشهيرة «العقل السليم في الجسم السليم» ، وهي عبارة صادمة لمشاعر آلاف الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم يرون في طريقهم لفصول الدمج في المدارس الحكومية، أن العبارة تحتاج لتعديل لتصبح «الجسم السليم في العقل السليم» ، فإن التحركات الرسمية لا تزال هي الأخرى تواجه نوعا من الإعاقة في تغيير النظرة السلبية تجاه طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يقعون على هامش الاهتمامات قياسا بتأخر الاعلان عن الاحتياج الوظيفي لما قبل الدراسة بيومين، وضعف التجهيزات داخل المراكز المعدّة لتطبيق المشروع في المدارس السعودية. وفي حين أكد الدكتور عثمان عبد الجبار، وكيل الشؤون المدرسية للبنات بوزارة التربية والتعليم، حول مشروع دمج المعاقين في الفصول الدراسية بالمدارس الحكومية والاحتياج الوظيفي أن «المشروع مستمر»، تساءلت خريجات في مجال التربية الخاصة عن سبب تأخر الاعلان عن الوظائف الشاغرة لهن وانعكاسات الأمر على انطلاقة طلاب الدمج في الدراسة مع أقرانهم.
وتقول مها القحطاني، وهي متخصصة في الاعاقة الذهنية «لعامين متواصلين لم أحصل على وظيفة رغم أن زميلاتي يؤكدن وجود احتياج في المدارس التي تطبق المشروع»، وتضيف «يبدو أن النظرة الدونية لطلاب الدمج، ستشمل المعلمات كذلك!».
وفيما تعلق وزارة التربية والتعليم من آمال على مشروع الدمج بين تلاميذ الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم العاديين في مدارس التعليم العام باعتبار فاعليته التربوية والنفسية والاجتماعية، والسعي لإحداث نقلة كمية ونوعية في مجال تربية وتعليم الاحتياجات الخاصة، عن طريق توفير أنماط جديدة ومتقدمة كمعاهد التربية الخاصة الداخلية والنهارية وفصول خاصة ملحقة بالتعليم العام وبرامج غرف مصادر وبرامج المعلم المتجول والمعلم المستشار، الا أن تلك الآمال التي أعلنت عنها الوزارة ما زالت برأي الخبراء والمشتغلين على تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، تصطدم بصخرة «البيروقراطية والقوانين المتغيرة وغياب الرؤية الواضحة في كل عام».
وترى نورة الشهري، وهي متخصصة في مجال التربية الخاصة، أن زياراتها الميدانية لفصول الدمج لدى الطالبات شكلت لديها قناعة أن المسألة تمت من دون النظر لتجارب الدول الأخرى التي بدأت في عملية الدمج منذ السبعينات الميلادية، وأشارت الى ان توفير المساواة والتعليم الجيد والتدريب العلمي للمدرسين هي عوامل أساسية في تشكيل فلسفة نظام الدمج.
وتوافق أروى الذبياني، وهي معلمة في أحد مراكز الدمج بمدينة جدة، على رؤية زميلتها الشهري وتتقاطع معها في أن البيئة المكانية لفصول الدمج، خاصة أن نسبة عالية من المدارس هي مجرد «بيوت مستأجرة»، أي أنها لا تلبي الحاجات المختلفة لأنواع الاعاقات الموجودة لدى الطلاب.
ويعزز تلك الرؤية في جانب فصول الدمج في مدارس البنين المعلم يزيد العوكلي، حيث يشير لضعف الاستعداد في مراكز دمج ذوي الاحتياجات من البنين، عطفا على عدم تأهيل غالبية المدرسين في تلك الفصول بما يمكنهم من تدريس المناهج والتعامل مع كل المتطلبات، خاصة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة باختلاف اعاقاتهم ونوع الأجهزة التي يستخدمها بعضهم، كالأجهزة المساعدة على السمع وغيرها.
ويستهدف الدمج فئتين، فئة موجودة في المدارس العادية تستفيد فعلا من برامجها التربوية، لكنها في حاجة إلى برامج التربية الخاصة كالموهوبين والمتفوقين، وفئة ذوي صعوبات التعلم والمعوقين جسديا وحركيا، وفئة ضعاف البصر والمضطربين سلوكيا وتواصليا. أما الفئة الثانية، فهي التي تتعلم تقليديا في تلك المعاهد الخاصة، وهي في حاجة إلى الاندماج التام مع أقرانها كفئة ضعاف السمع والمكفوفين.

ابومحمد
10-09-2006, 06:41
وزارات التربية والتعليم الخليجية تتفق على تطوير مناهجها الإسلامية والأدبية
د. المليص لـ الشرق الاوسط : التعاقد مع شركة عالمية لتطوير الرياضيات والعلوم
الرياض: ماجد الميموني
تعمل وزارات التربية والتعليم في دول الخليج بالتنسيق فيما بينها للاتفاق على الخطوط العريضة في عملية تطوير المناهج الإسلامية والأدبية، بعد ما تم اعتماد خطة خليجية موحدة في تطوير المناهج التعليمية.
وكشف لـ«الشرق الأوسط» الدكتور سعيد المليص نائب وزير التربية والتعليم للبنين في السعودية عن وجود تنسيق بين وزارات التربية والتعليم في دول الخليج للاتفاق على الخطوط العريضة في تطوير مناهج المواد الإسلامية والأدبية، مشيرا إلى أن كل دولة من دول الخليج سيكون لها خصوصية معينة من ناحية التعليم الديني والموروث الأدبي.
وبين الدكتور المليص أن مكتب التربية العربي لدول الخليج تعاقد مع شركة عالمية لتطوير مناهج مادتي الرياضيات والعلوم وسيتم التطبيق العملي لهذه المناهج بالمدارس في أقرب وقت ممكن·وفي جانب التوسع التقني في المناهج التعليمية، ذكر الدكتور المليص وجود برامج متقدمة ستكون في خدمة الطالب والمعلم على حد سواء للاستفادة من التقنية في المناهج الدراسية، وإدخال نوع من التسلية والبعد عن التعليم التقليدي الذي يحرم الطلبة من الإبداع، مشيرا إلى أن من أهم هذه البرامج المتقدمة التي سيتم تطبيقها في المناهج التعليمية برنامج البوابة الإلكترونية.
وأشار الدكتور المليص الى أن الحكومات الخليجية أوصت بدعم التطوير في التعليم والمناهج التعليمية في دولها منذ أكثر من خمس سنوات، وكانت القمة الخليجية في الكويت هي المنطلق لدعم الخطط الاستراتيجية لتطوير التعليم وتوحيد المناهج في دول منطقة الخليج العربي.
وكان مكتب التربية في دول الخليج قد اعتمد خطة خليجية موحدة لتطوير المناهج مرجعها الأساسي وثيقة الآراء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بشأن التعليم كمرجع أساسي لتطوير التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي في آخر اجتماعاته بمدينة الرياض، وكانت الخطة تشمل إقرار تأليف كتب دراسية جديدة وبناء مواد تعليمية أخرى وتحويل بعض المواد العلمية إلى مواد تطبيقية، بالإضافة إلى توجه المكتب العربي لتوظيف التقنية للوصول إلى الطلاب والمعلمين في أماكن وجودهم وتوفير ما يدعم نمو المعرفة والمهارة لديهم.

ابومحمد
10-09-2006, 06:41
«منطقة بلا أمية» مشروع جديد للقضاء على الأمية في منطقة المدينة المنورة

المدينة المنورة: علي العمري
كشفت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة المدينة المنورة عن اعتزام وزارة التربية والتعليم اطلاق مشروع «منطقة المدينة المنورة بلا أمية»، الذي يأتي متزامناً مع مناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية الذي صادف أول من أمس الجمعة الثامن سبتمبر «أيلول» الجاري.
الدكتور بهجت بن محمود جنيد، مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، أوضح أن المشروع سيشمل منطقة المدينة المنوره اداريا، وهو يأتي في أعقاب نجاح مشروع «المدينة المنورة بلا أمية»، الذي طبق على مدى عامين دراسيين أعلنت بعده المدينة المنورة خالية من الامية وفق تقييم المنظمات الدولية والإقليمية التي أسهمت في توثيق وتقويم المشروع ونجح المشروع في محو أمية ما يصل إلى 12.5 ألف أمي وأمية ضمن الفئة العمرية المحددة 15 ـ 45 عاماً.
كما أن المشروع يأتي دفعاً للجهود المبذولة في مجال محو الأمية ومكافحتها واتساقاً مع الجهود العالمية، التي تقدر وتثمن للسعودية الجهود المبذولة في هذا المجال، وبين أنه سيتم تنفيذ المشروع كأول منطقة إدارية على مستوى المملكة العربية السعودية وتطبيقه ضمن الحدود الإدارية لمنطقة المدينة المنورة ومحافظاتها ينبع والعلا والمهد بهدف محو أمية جميع الأميين من سكان المنطقة، بما فيهم المراكز والتجمعات السكانية المتناثرة للبادية، وذلك وفق برنامج توعوي يشمل جوانب تعليمية وصحية واقتصادية وزراعية ودينية واجتماعية وأمنية، ويستهدف ليس محو الامية القرائية فقط، لكن الأمية الحضارية، وتهيئة أماكن الدراسة وإعدادها بشكل يسهم في استقرار الدارسين وانتظامهم عبر تهيئتها بما يتناسب والفئات العمرية وأغراضها.
وأوضح المدير العام لتعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد بن سليمان المهنا «أن المشروع يعد واحدا من أهم البرامج التي تنفذ في المملكة من قِبل أمانة تعليم الكبار ومحو الأمية في وزارة التربية والتعليم لتحقيق استراتيجيات محو الأمية على المدى الطويل، وفق آلية غير نمطية تجذب الأمي وتعزز آلية المتابعة ومحو أمية جيوب الأميين في مناطق وجودهم وصولاً إلى تحقيق شعار «مجتمع بلا أمية».
وأضاف المهنا أن المشروع في تطبيقاته يمثل نجاحاً متميزاً في مشاركة مؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية مما يجعله محط اهتمام ومتابعة من قِبل الجهات المتخصصة الإقليمية والعالمية، التي تراقب تجربة المملكة بكل اهتمام في مجال محو الأمية ومنها المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، البنك الدولي للتنمية، مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي، برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية.

ابومحمد
10-09-2006, 06:42
حركة ازدحام مرورية وغياب بالجملة في أول يوم دراسي لأكثر من 5 ملايين طالب وطالبةأنهوا يومهم الدراسي الأول في أجواء اعتيادية
جدة: منال حميدان
أنهى حوالي 5 ملايين طالب وطالبة في كافة أنحاء المملكة بالأمس يومهم الدراسي الأول في أجواء اعتيادية تتكرر كل عام لا تزيد على تسلم المناهج الدراسية وجدول الحصص إضافة إلى تنظيم الصفوف كما جرت العادة.
وبدا وكأن مدينة جدة استيقظت بأكملها صباح أمس مع «العصافير» في حين انتشر الطلاب والطالبات بزيهم المدرسي وحقائبهم الجديدة في الشوارع باكراً وحالة من النشوة والنشاط تغمرهم بعد فترة توقف إلزامي دامت ثلاثة أشهر استعادوا فيها نشاطهم وطاقتهم لبدء عام دراسي آخر، وشهدت الشوارع ازدحاماً مرورياً خانقاً في ساعات الصباح الأولى، وساعات الظهيرة بسبب حركة آلاف الطلبة والطالبات من وإلى مدارسهم، الأمر الذي أثار حنق بعض الموظفين والموظفات الذين اعتادوا الذهاب إلى أماكن عملهم والعودة منها بشكل انسيابي وسهل خلال الإجازة الصيفية.
الازدحام المروري لم يكن الأثر الوحيد لبدء اليوم الدراسي الأول، حيث سجلت حالات غياب كثيرة عن العمل لموظفين وموظفات اضطروا إلى مرافقة أبنائهم المستجدين في الدراسة خلال اليوم الأول والانتظار حتى ينتظموا في صفوفهم الجديدة.
بعض الطلبة الذين سابقوا الهواء للوصول إلى فصولهم خاب أملهم عندما لم يتم تسليمهم الكتب الدراسية خلال اليوم الأول، إلا أن غالبية المدارس قامت بتسليم تلامذتها مناهجهم المدرسية واستثمرت اليوم الأول في توزيعهم على فصولهم الدراسية على أن تستتب الأمور وتنتظم في الأيام المقبلة. المدارس التي كانت على أهبة الاستعداد لاستقبال التلاميذ منذ أسابيع بدأ فيها المعلمون والمعلمات الدوام رسمياً للتحضير والتجهيز لهذا اليوم، لكنها لم تمتلئ تماما بالطلبة، فعلى الرغم من توجه أعداد كبيرة منهم إلى مدارسهم إلا أن حالات غياب كثيرة سجلت لطلبة ربما لا يزالون خارج المملكة لقضاء إجازاتهم، أو لم يستعدوا بالشكل الكافي لمعاودة النشاط الدراسي، وآخرين لا يزالون في دوامة التسجيل والنقل ولم تكتمل إجراءاتهم بعد.
وأبدى عدد من الآباء والأمهات الذين استطلعنا رأيهم حول اليوم الدراسي الأول رضاهم بشكل عام عن التجهيزات التي قامت بها المدارس وطريقة استقبال الطلبة المستجدين أو المنتقلين إلى صفوف جديدة، واعتبروا بأن الجهود التي بذلتها المدارس في هذا السياق تعد بداية مشجعة للعام الدراسي ومبشرة بالخير.

ابومحمد
10-09-2006, 06:42
مديرة جامعة الأمير محمد بن فهد للبنات: لا يوجد عمر قانوني للطلاب ولن نعتمد الاختبارات الفصلية
قالت لـ الشرق الاوسط : نشترط الزي البسيط للطالبات كي لا تتحول الجامعة إلى معرض أزياء
الدمام: سلطان الخليف
أكدت الدكتورة آن بوس رضوان مديرة الحرم الجامعي للبنات في جامعة الأمير محمد بن فهد، ان قبول الطالبات في الجامعة يتم وفق معايير وضعتها الإدارة الأكاديمية للجامعة، يأتي في مقدمتها إتقان اللغة الانجليزية. وفندت رضوان في حوارها مع «الشرق الأوسط»، ما تردد عن ان الجامعة تستهدف أبناء الطبقة الراقية في المجتمع، بسبب ارتفاع رسوم التسجيل، مؤكدة في هذا الصدد ان الجامعة ليس لديها أية طبقة اجتماعية تستهدفها، مستشهدة بالعدد الكبير من المنح والقروض الدراسية التي منحتها الجامعة لإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات الذين لا يستطيعون دفع رسوم الجامعة، فإلى تفاصيل الحوار...
> ما هي معايير القبول في جامعة الأمير محمد بن فهد الأهلية؟
ـ لعل أهم الشروط المعتمدة لدينا في الجامعة إتقان اللغة الإنجليزية لمستويات معينة، لا سيما ان مناهج التدريس في الجامعة تعتمد بشكل أساسي على اللغة الانجليزية، لذا أتطلع أن يتقن الطلاب اللغة الانجليزية، حتى يسهل عليهم التعامل مع المناهج الدراسية بشكل جيد.
> اعتمدت الإدارة الأكاديمية للجامعة استراتيجية تشمل قبول 600 طالب وطالبة فقط، هل يعني ذلك ان الجامعة تستهدف طلابا معينين، أم ان الأمر يتعلق بالطاقة الاستيعابية؟
ـ نحن الآن في السنة التحضيرية الأولى للجامعة، كبداية لن تفتح الجامعة جميع كلياتها، فنحن لدينا خطة عمل بحيث تستوعب الجامعة 600 طالب نصفهم طالبات ونصفهم طلاب، والعدد سيتزايد في السنوات الخمس المقبلة.
> ماذا بشأن ارتفاع التكاليف، سيتجه للجامعة أبناء الأسر الميسورة القادرة على دفع 45 الفا في السنة.. ألا يعني ذلك ان الجامعة تستهدف أبناء طبقة بذاتها؟
ـ ليس هناك أي طبقة اجتماعية تستهدفها الجامعة، والدليل على ذلك العدد الكبير من المنح والقروض الدراسية التي منحتها الجامعة لإتاحة الفرصة للطلاب الذين لا يستطيعون دفع رسوم الجامعة، ناهيك عن توجيهات الأمير محمد بن فهد لمدير الجامعة الدكتور عيسى الأنصاري، بتأمين المواصلات للطالبات غير القادرات للوصول إلى الجامعة، بالإضافة إلى أننا نبحث عن الطلاب الجديين الأذكياء، الذين يرغبون في تطوير قدراتهم لمستوى عال من التعليم ويبحثون عن وظائف جيدة في المستقبل فمن أهدافنا خدمة المجتمع، فنحن نبني قادة.
> كم عدد الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعة، وهل الأفضلية في القبول للطلاب الذين يقطنون المنطقة الشرقية، وكيف تتم عملية المفاضلة؟
ـ الطلبات كانت أعلى بكثير من إمكانية استيعاب الجامعة، حيث فاقت تلك الطلبات ألف طلب، لكنها موزعة، لأنه يوجد قبول السنة التحضيرية وهناك من لديه امكانات أكبر على متابعة الدراسة دون المرور بالسنة التحضيرية وهذا عدد اقل، وهناك طلبات مقدمة من طالبات انتقلن من جامعات أخرى من داخل السعودية أو من الخارج، أما الأفضلية فليس لدينا أي أفضلية فالجامعة مفتوحة للجميع، سواء من داخل المملكة أو خارجها.
> يتعين على الطالب لاجتياز القبول في الجامعة، أن يحصل على اجتياز اختبار القدرات كي يلتحق بالتخصص مباشرة دون المرور بالسنة التحضيرية، هل لديكم رؤية واضحة عن نسبة اجتياز الطلبة لهذه الامتحانات؟
ـ نحن نبحث عن الطلاب المتميزين الذين لديهم إرادة واصرار على التفوق، فقد لا يستطيع طالب اجتياز اختبار القبول وقد يستطيع الجميع، فالجامعة تريد تخريج طلاب لديهم القدرة للحصول على وظائف مرموقة في المستقبل وتضمن لهم مستقبلا زاهرا.
> ماذا عن الطلاب الحاصلين على الدبلوم من معاهد وجامعات أخرى، وكيف سيتم قبولهم؟
ـ ستقبل الجامعة الطلاب المتقدمين وفق معايير محددة من حيث اعتراف المؤسسة التعليمية التي تخرج منها الطالب والمناهج التي تلقاها ولغة التدريس، فإذا كانت في اللغة العربية فيجب على الطالب أن يدرس اللغة الانجليزية في السنة الأولى، وهي السنة التحضيرية وبعد ذلك سنضع معادلة الساعات التي درسها.
> ما هو العمر القانوني لقبول الطلاب في الجامعة، وهل ستفتحون باب الانتساب؟
ـ ليس هنالك عمر قانوني للطلاب، وليس لدينا انتساب· فجامعة الأمير محمد بن فهد لا تتمحور حول الاختبارات الفصلية أو النهائية ومن هذا المنطلق هي جامعة تفاعلية ترتكز على التفاعل بين المدرس والطالب ولكي يحدث هذا التفاعل لا بد من حضور الطالب.
> هل تفكر الجامعة في ابتعاث الطلاب الى الخارج لاستكمال دراستهم في المستقبل؟
ـ لا يزال بيننا وبين أول دفعة تتخرج من جامعة الأمير محمد بن فهد أربع أو خمس سنوات مقبلة، لكننا بدأنا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في ابتعاث خارجي لدرجة الماجستير والدكتوراه في التخصصات المتوفرة لدينا، كذلك سنبعث عددا من الطلاب المتفوقين ابتداء من هذه السنة لكي يعودوا أعضاء في هيئة التدريس في الجامعة، وهناك ابتعاث للطلاب المتفوقين المنتظمين في الجامعة لفترات قصيرة، أي ابتعاث قصير المدى يدرس الطالب من خلال هذا البرنامج مواد يدرسها في جامعة الأمير محمد بن فهد عن طريق جامعات أميركية بشكل مختلف نسبيا في فترة الصيف.
> ماذا عن أقسام الجامعة، وهل تتوافق مع احتياجات سوق العمل في السعودية، خاصة بالنسبة للطالبات؟
ـ لدينا خطة تهدف في البداية الى فتح التخصصات المهمة، التي يتطلبها سوق العمل السعودي، فيوجد لدينا الآن ثلاثة أقسام ستفتح هذه السنة، وهي قسم الهندسة وتضم درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، وقسم ادارة الأعمال ويضم درجة البكالوريوس في تقنية المعلومات، ودرجة البكالوريوس في علوم الحاسب، ودرجة البكالوريوس في هندسة الحاسب، وقسم تقنية المعلومات، ويضم درجة البكالوريوس في المحاسبة، ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، ودرجة البكالوريوس في الدراسات المالية، ودرجة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، هذا ما يتعلق بالأقسام التي تخص الطالبات في جامعة الأمير محمد بن فهد، وهذه الأقسام هي ما يطلبه سوق العمل في السعودية خلال الفترة الحالية.
> وماذا بشأن الدراسات العليا بالجامعة، وهل سيفتح الباب لجميع التخصصات وما هي الشروط للالتحاق؟
ـ شرعت الجامعة استعداداتها لتحضير برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة EMBA بالمشاركة مع كبرى الجامعات الأميركية، فعلى الراغبين في الالتحاق بهذا البرنامج، الذي يبدأ الفصل الدراسي الثاني للعام القادم 2006 ـ 2007، بتقديم الطلب من خلال موقع الجامعة على البريد الإلكتروني www.pmu.edu.sa، ويهدف هذا البرنامج إلى دعم وتطوير ذوي الكفاءات والقدرات العلمية العالية في مجال الإدارة والأداء على تطوير القدرات العملية في مجالات الأعمال الاقتصادية المختلفة بالمجتمع.
> ماذا عن زي الطالبات داخل حرم الجامعة، هل سيكون موحدا مثل ما هو حادث في بقية الجامعات السعودية، أم ان الوضع سيختلف هذه المرة؟
ـ بالنسبة للحرم الجامعي للبنات، ليس لدينا سياسة موحدة معتمدة للجامعة، فلبس العباءة ليس اجباريا، فلدى الطالبة الحرية في ذلك، فنحن نسعى في جامعة الأمير محمد بن فهد أن تكون الطالبة مرتاحة، سواء في ارتداء العباءة أو ارتداء لباس عادي وبسيط، فالهدف الأساسي ألا يتغير توجه الطالبة، وان تصبح الطالبة مهتمة في مظهرها أكثر من الدراسة وتتحول الجامعة إلى معرض أزياء.
> ماذا عن سكن الطالبات في الجامعة، هل وفرتم لهن ذلك، وكيف ستكون أوضاعهن في المستقبل؟
ـ في البداية نريد أن نركز على بناء الجامعة الذي سينتهي في سبتمبر الجاري والأشياء الرئيسية، حيث أشبه الجامعة ببناء بيت، فنبدأ بالأساس، وحينما ننتقل للبيت سنضع الأثاث، سنبني ذلك في المستقبل. فالسكن الجامعي من الأشياء الضرورية والأساسية التي سنضعها أمام أولوياتنا في المستقبل القريب.
> جئت من البيئة الأميركية، حيث عملت هناك، ألا ترين بأن هناك اختلافا شاسعا بين الطالبة السعودية والأميركية في طريقة التعامل، وما مدى تقييمك للطالبة السعودية؟
ـ من الصعب أن احكم على مستوى الطالبة السعودية، لأني لم أقابل جديا الطالبات، لكني اعتقد أن الطالبة السعودية ستحمل الأمور على محمل الجد في التعاطي مع الدراسة بحكم المنافسة العالمية، وهن يعرفن جيدا أنهن لا يستطعن الحصول على وظائف بمستوى عال إلا عن طريق التعليم الجيد.
> ما هي المعايير التي سيتم بها اختيار طاقم التدريس في الجامعة؟
ـ الهيئة التعليمية في الجامعة اغلبهم من الولايات الأميركية، ونحن نبحث عن الأفضل من خلال معايير وضعتها الجامعة، فأهم شرط للانضمام إلى الهيئة التعليمية في الجامعة، هو أن يكون الأساتذة ذوي خبرة كبيرة في مجال التعليم وذوي كفاءة عالية، لأن سياسة جامعة الأمير محمد بن فهد البحث عن الأفضل من الطلاب والأساتذة وحتى العاملين.
> هناك عدة أقسام غير موجودة في الجامعات السعودية رغم انها مطلوبة في سوق العمل كالقانون، فلماذا لم تستحدثوها، ومتى ستفعلون ذلك؟
ـ اتفق معك تماما بأن هنالك تخصصات ليست موجودة الآن، ونحن لا زلنا في السنة الأولى، فالطريق أمامنا طويل، وهذا لا يعني ان الجامعة ستتوقف عند هذه الأقسام، بل ستفتح الكثير من الأقسام المطلوبة في سوق العمل خلال الأعوام المقبلة.
> هل هناك منح دراسية للطلاب، وماذا عن المنح الدراسية بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية؟
ـ لدينا ما يقارب 300 طلب للحصول على منح دراسية، 175 طالبة، و125 طالبا وهذه المنح تتم بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية، فبرنامج المنح الدراسية في الجامعة يمنح أيضا لذوي الحاجة والمتفوقين، ونسعى لاستيعاب اكبر عدد من هؤلاء الطلاب.
> ما مدى تعاونكم مع الجامعات الأميركية؟
ـ يوجد تعاون كبير من حيث اعتماد تصميم المناهج من هيئةtiec التي تضم 34 جامعة أميركية بولاية تكساس، فقبل ثلاث سنوات تم توقيع عقد للخدمات الاستشارية التعليمية من خلال دراسات وزيارات متبادلة بين الجامعة وهيئة تكساس التعليمية العالمية وهي لا تتجاوز الاستشارات.

ابومحمد
10-09-2006, 06:43
اللقطاء ومجهولو النسب يكتشفون في أول يوم دراسي أسماءهم الحقيقية
بعد أن حفظوا أسماء مدارسهم وأرقام فصولهم
جدة: ناهد أنديجاني
جرت العادة في بداية كل عام دراسي أن تحمل الأيام الدراسية الأولى مفاجآت عدة للطلبة والطالبات في مدارسهم. بعضها متكررة كتغير الزملاء والزميلات في العام الدراسي الماضي، وبعضها طريف عندما يتحدثون عن حكاياتهم وقصصهم التي عايشوها خلال أيام الإجازة الصيفية. لكن هناك مفاجآت من نوع آخر يحمله اليوم الاول في المدرسة للاطفال مجهولي النسب، ممن تم تبنيهم من قبل أسر خيّرة. عندما يتعرفون لأول مرة أسمائهم الحقيقية كاملة، عندما يتم مناداة الطفل باسمه كاملاً، وملاحظته لاختلاف اسمه مقرونا بإسم غريب يختلف عن إسم والده الذي يعيش معه تحت سقف واحد ويناديه دائما بإسم بابا.
مثل هذه الحالات الإنسانية المؤثرة تتكرر في كل عام دراسي جديد الأمر الذي يوقع الطالب المستجد في حيرة من أمره، وربما أنه سيلوم المدرسة في بداية الأمر.. بعظهم يتعرف للمرة الأولى عن حقيقة وضعه الذي لم يعرفه طوال السنوات الست الماضية، أي قبل تسجيله في المرحلة الإبتدائية. وآخرون لا يعرفون الا إسم والده فقط، والذي لم يشاهدوه في حياتهم قط بأعذار مختلقة ومختلفة حتمها وضعه الإنساني، سواء كلقيط أو يتيم أو طفل تخلت عنه أمه بعد ولادته مباشرة من دون أن تترك أثرا يدل عليها في المستقبل. المعلم صفوق الزايدي أوضح بقوله «ذات مرة بكى احد هؤلاء الأطفال أمامي لأنه ـ كما يقول ـ هذا ليس اسم بابا لماذا تم تغييره، فحاولت أن اهدئ من روعه، وبدأت أشرح له الأمر، وكيف أنه خطأ الأسرة التي كان من الأجدر بها أن تمهد وتوضح له بأنه طفل يتيم فقد والديه دون الدخول في تفاصيل القضية».
الشيء نفسه تخشاه هنادي بكر على ابنها «سيف» البالغ من العمر 5 سنوات، وتستذكر هنادي قصة تربيتها لسيف بقولها «احتضنته من الدار راعية الايتام وعمره ثلاثة أيام، وطوال هذه المدة وهو يناديني «ماما، ماما» فيما يطلق على زوجي «بابا، بابا»، وبصراحة أنا لا استطيع أن أخبره بحقيقة أمره، إلا أنني سأحاول إخباره قريبا خشية الصدمة التي قد يواجهها حينما يذهب إلى المدرسة».
وفي هذا السياق يقول الدكتور محمد الحامد استشاري ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفى بخش بجدة: إن الطفل في هذا العمر لا يتأثر ولا يصدم نفسيا «كل الذي يحدث لهذا الطفل عند معرفته بالحقيقة نوع من التفاعل فيبدأ بالسؤال، لأن الطفل في مثل هذا العمر وحتى يبلغ العاشرة لا يعي مفهوم النسب والانتماء الأسري، وستكون صدمته تدريجية، بمعنى انه سيبدأ بسؤال من هو بابا؟ ولماذا؟، وعادة ما يقابل بنوع من التعتيم للحقيقة التي يبحث عنها من قبل الأسرة أو المدرسة».
ويضيف الحامد بأن الصدمة تختلف من شخص لآخر «وذلك باعتمادها على التكوين النفسي الذاتي والمختلفة هي الأخرى من شخص لآخر لعدة عوامل وأسباب، والدعم النفسي من البيئة المحيطة بالطفل، فالبيئة الجيدة القادرة على إيصال الحقيقة بطريقة سلسة تختلف عن الأخرى والكاتمة للسر الدفين».
وفي حالة عدم تأقلم الطفل مع الحقيقة، فإنه سيواجه متاعب كثيرة كما يقول الدكتور الحامد «يصاب باضطرابات عديدة، خاصة القلق بأنواعه، كالرهاب الاجتماعي، والتبول اللاإرادي الليلي، ومص الإصبع، وعض الأظافر، والاكتئاب المعتمد على ذكاء الطفل، فإذا كان ذكيا سيفهم حقيقة نسبه، وسيصاب بالاكتئاب مبكرا، والبعض يصاب بالسيكوماتية فيلجأ إلى الكذب، السرقة، العدوان، وفي المقابل هناك من يتأقلم ويعيش حياته بشكل طبيعي».
وفي اول ايام الدراسة يرافق الأطفال مجهولي الهوية والمقيمين في دور الجمعيات الخيرية، أولياء أمور بدلاء كسائق الدار أو الأخصائي الاجتماعي أو مرشد الدار، بينما الطالبات ترافقهن الدادة كما يطلقون عليها لأنها بمثابة الأم البديلة لهن.
وعادة، وفقا لإيمان راجخان مديرة القسم النسائي بجمعية البر الخيرية، ما يقوم هو نوع من التعاون بين الجمعية والمدرسة التي تتفهم أوضاع الطلاب والطالبات مجهولي الهوية، وقالت «أحيانا تكون هناك مبالغة في التعامل معهم قد تصل إلى درجة الدلال وهذا ما نرفضه، لكن الكثير يعاملونهم سواسية كأقرانهم من التلاميذ الآخرين» وتضيف «بعض المدارس ترفض قبول أطفال الدار لأن الأمهات الأخريات يرفضن أن تصاحب بناتهن بنات الدار».
والكثير من أطفال الدار الملتحقين بالمدارس، خاصة البنات ينتظرن المدرسة ويفضلن الأيام الدراسية على الإجازات، وتشرح ذلك «أ. عبد الله 12 عاما» «أرى صديقاتي والعب معهن، في الإجازة لا أراهن إلا إذا تواعدنا أن نتقابل في إحدى المتنزهات وذلك خلال الرحلة الترفيهية التي تعدها مسؤولات الدار».
تعلق وفاء فارسي إحدى مسؤولات الجمعية الفيصلية بجدة قائلة «لا نمنع الصغيرات من محادثة صديقات المدرسة، لكن زيارتهن أمر صعب، وذلك لأننا نلتزم حينها بالسؤال عن الفتاة وأهلها، ونذهب معهن، ونسبب لهن إحراجا، وفي المقابل لا نمنع صديقات المدرسة من زيارة بناتنا».

ابومحمد
10-09-2006, 06:44
الأمير سلطان بن سلمان يتفقد الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد

الرياض: «الشرق الأوسط»
قام الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين بزيارة لمقر مركز الجمعية في الرياض لتفقد الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، التقى فيها مع المسؤولين والعاملين في الأمانة العامة للجمعية ومركز الرياض.
واستمع الأمير سلطان بن سلمان إلى شرح حول البرامج والخطط التي تم الإعداد لتنفيذها هذا العام سواء على صعيد خدمات التأهيل أو العلاج أو التعليم، وكذلك الأنشطة التي ستتبناها الجمعية خلال شهري شعبان ورمضان، وذلك خلال جولة في أقسام المركز التي شملت وحدات القسم التعليمي ومرافق التأهيل المختلفة إلى جانب وحدة التعليم والتدريب التي باشرت مهامها هذا العام.
وحث الامير سلطان العاملين في الجمعية والمركز على مضاعفة الجهد لمواصلة ما تم تحقيقه من إنجازات خلال العام الماضي وما قبله خاصة على صعيد برنامج دمج الأطفال المعوقين في مدارس التعليم العام، بالتعاون مع الجهات المعنية باعتبار ذلك هدفاً رئيسياً لكافة خطط التأهيل والتصدي للإعاقة، مؤكدا أن المسؤولية المضاعفة التي تتحملها الجمعية هي نتاج جهود سنوات من التخطيط العلمي والإنجاز، وأن تواصل ذلك يتطلب عملاً دؤوباً وتطويراً دائماً بتعاون الجميع للحفاظ على مصداقية الجمعية وتعزيز ثقة المجتمع بها.
وكان في استقباله نحو 250 طالبا وطالبة، حيث قام بتوزيع الهدايا عليهم وبادلهم التهاني بالعام الدراسي الجديد، وتفقد بعض الفصول وصالات الأنشطة.

ابومحمد
10-09-2006, 06:44
150 مليون ريال لتطوير جامعة الملك سعود للعلوم الصحية في الرياض

الرياض: «الشرق الأوسط»
كشف الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية ومدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية في الحرس الوطني في الرياض، عن رصد نحو 150 مليون ريال لتطوير مرافق الجامعة المختلفة خلال السنوات القليلة المقبلة.
وحث الدكتور الربيعة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الجدد على الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم والاستفادة من الإمكانات التي وفرتها الدولة في هذا الإطار والظفر بخدمة الوطن والمواطنين في أسرع وقت ممكن، مؤكداً الحاجة الماسة لبناء وتوطين كوادر طبية وطنية تساهم في تقدم وتطور الميدان الطبي. وأوضح أن وجود نحو 35 طالبا في كلية الطب منذ الساعات الأولى في قاعات المحاضرات في اليوم الأول من بدء الدراسة يؤكد على حرص هؤلاء الطلاب وحماسهم في بحثهم عن معرفة المهارات والاستعداد الذهني للانخراط في تعلم الطب، مؤكداً أن الكلية هي مرآة حقيقية للجامعة وسوف يتم تخريج أول دفعة فيها خلال صيف عام 2008، مشيرا إلى إن هذه الدفعة تضاف إلى ثلاث دفعات سابقة تخرجت في كلية التمريض.

ابومحمد
10-09-2006, 06:45
«التعليم الفني» يبدأ تنفيذ خططه التدريبية في كلياته التقنية ومعاهده الفنية
د. الغفيص لـ الشرق الاوسط : نسعى إلى التنسيق مع «التربية والتعليم» حول الخطط التدريبية
الرياض: عبد الله الزيادي
كشف لـ«الشرق الأوسط» الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني «بأن المؤسسة بدأت بتنفيذ خطة التطوير للبرامج التدريبية لجميع المستويات والتي تتسم بالمرونة والانسجام مع متطلبات مرحلة التطوير الشاملة التي يشهدها الوطن العزيز، كما جاءت خطة التطوير تلك لتلبية حاجة المملكة من مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني نوعا وعددا».
وأشار الغفيص إلى أن أبرز ملامح الخطة المطورة يكمن في مسارين، هما تدريب تقني لما بعد الثانوي ضمن الكليات التقنية والمعاهد العليا وتدريب مهني شامل مواز لمرحلتي المتوسطة والثانوية في التعليم العام، وهذا الأخير تم التوسع فيه ونشره في المدن والمحافظات والمراكز الإدارية ليصبح رافدا يستوعب النشء ذوي الميول والمهارات المهنية العملية.
وبين الغفيص أنه لوحظ أن افتقاد مثل هذا المسار التدريبي كان سببا في توجه جميع الشباب إلى التعليم العام على الرغم من التفاوت الكبير بين ميولهم، مما يسبب ضغطا مضاعفا وتسربا وفاقدا كبيرا من التعليم العام، ولهذا اهتمت المؤسسة بذلك وجار التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإيجاد حلول عملية فاعلة لتوجيه الشباب حسب ميولهم.
ونوه الدكتور على الغفيص بدعم وزير التربية والتعليم ومؤازرته لخطوات التنسيق بين المؤسسة والوزارة والتي تمثل توجها إيجابيا لتفعيل أداء القطاعات الحكومية في مسيرة التنمية والعمل على تحقيق أهدافها وثمارها التي يتطلع إليها الوطن·وأكد الدكتور الغفيص على أن خطوات التنسيق بين المؤسسة والوزارة تأتي من خلال لقاءات واجتماعات ومشاركة مباشرة من نائب وزير التعليم للبنين الدكتور سعد المليص عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، مؤكدا على أن التنسيق شامل للمناهج وآلية توجيه الشباب واحتساب المقررات الدراسية وغيرها.
وقال الدكتور الغفيص «إننا نتطلع أن تؤتي تلك المشاريع ثمارها وتحقق أهدافها بشكل ايجابي ومفيد».

ابومحمد
10-09-2006, 06:45
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

ابومحمد
10-09-2006, 06:46
أول رسالة مع العام الدراسي 1427هـ
المنتسبون من خارج الأحساء لهم هذه الأمنية

مدير جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
اننا مجموعة من الطلاب المنتسبين لدى فرع الجامعة بالأحساء، سبق أن تقدمنا بخطاب لمدير فرع الجامعة بالأحساء، يطلب جعل اختبارات المنتسبين من خارج محافظة الأحساء وذلك بالنسبة للمنتسبين من الدمام اوالخبر او الجبيل او غيرها وجعل ذلك في مقر المعهد العلمي بالدمام التابع للجامعة، لما في ذلك من ايجابيات عدة ذكرناها في خطابنا السابق مثل اختصار الوقت على الطلاب ذهاباً واياباً والتزامهم بالعودة إلى بلدانهم نظراً لارتباطهم بعوائلهم وغير ذلك، كذلك من الايجابيات تفادي ما قد يقع من اخطار الطرق
لا قدر الله والتكليف في ذلك والسفر قطعة من العذاب كما في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلى غير ذلك مما ذكرناه.
ووجود مقر المعهد العلمي بالدمام والتنسيق في ذلك بين الجامعة والمعهد على هذا الأمر ممكن بإذن الله لاسيما وجود أجهزة الاتصال الحديثة وسرعة ترتيب الأمور أضف إلى ذلك أنه يوجد عدد لا بأس به من أساتذة الجامعة أو المحاضرين والذين يسكنون في مدينة الدمام او الخبر مثلاً يمكن الاستفادة منهم في ذلك.
ومع ذلك لم نحصل من فرع الجامعة على رد طلبنا كتابيا في الجريدة ولا حتى شفهياً ولذلك كلنا آمل بعد الله عز وجل في معاليكم أن يجد مطلبنا هذا طريقه للتنفيذ تسهيلاً لطلاب العلم في طلبهم والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة.
نسأل الله عز وجل أن يكتب على يدي معاليكم الخير والسداد لما فيه صالح ابنائكم الطلاب شاكرين لكم حسن تعاملكم والله يحفظكم ويرعاكم.
مجموعة من الطلاب المنتسبين لدى فرع الجامعة بالأحساء

ابومحمد
10-09-2006, 06:46
حتى المدارس الأهلية رفضتنا

خريجو الامتياز من التخصصات العلمية (الرياضيات) الذين استلموا وثائق تخرجهم من كلية المعلمين بالدمام، والذين لم يجر ترسيمهم أو تعينهم من وزارة التربية والتعليم امتد هذا الرفض إلى ملاك المدارس الأهلية الذين يبحثون عن غير السعوديين لتوظيفهم مع أننا نحن المستحقين لهذه الوظائف التي تعتبر في أصلها مؤقته، في الوقت الذي يجري فيه قبول خريجي الدراسات القرآنية كمراقبين بهذه المدارس الأهلية.
سامي مرزوق العتيبي

ابومحمد
10-09-2006, 06:47
وزارة الخدمة المدنية
هذه ضوابط تثبيت المتعاقد معهم

سعادة رئيس تحرير جريدة اليوم سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إشارة الى ما نشر بجريدتكم العدد 12120 الصادر يوم الاثنين الموافق 27/ 7/ 1427هـ تحت عنوان (واسطة في مراتب موظفي البنود) ذكر فيه بأن احدى الخريجات الجامعيات في تخصص الرياضيات تؤكد انه تم تثبيتها على المرتبة الخامسة فيما تم تثبيت احدى زميلاتها على المرتبة السادسة مع انها خريجة ثانوية عامة والمبرر الوحيد انها اقدم منها بعام وتساءلت عن مصير الشهادة التي تحملها ام انها الواسطة ودورها في القرار.
ووزارة الخدمة المدنية اذ تقدر لليوم اهتمامها بقضايا الخدمة المدنية تود ان توضح بأن الحالة التي اشار اليها المقال لم تتضمن اسم صاحبة الحالة ولا تاريخ الحصول على البكالوريوس وهل هو سابق او لاحق لتاريخ 24/ 10/ 1426هـ وهو الموعد المحدد لاحتساب الخبرات والمؤهلات فالمؤهلات التي تم الحصول عليها بعد هذا التاريخ لا يمتد بها لأغراض التثبيت وطبيعتها ولا اسم الجهة التي تعمل بها لتتمكن اللجنة من التأكد من دقة مانشر ودراسة الحالة للرد عليها لكثرة الاحتمالات المطروحة في هذا الجانب.
كما ان اللجنة تؤكد دوما على مندوبي الجهات الحكومية ضرورة استقبال الحالات التي تتضمن استفسارا او تظلما وعلى صاحب الحالة مراجعة الجهة التي تعمل بها وعرض ما لديها من استفسار او تظلم ومن ثم عرضة على اللجنة لاعادة دراسته اذا ظهر ما يوجب ذلك.
ونود ان نشير هنا الى ان وزارة الخدمة المدنية اصدرت تعميما بتاريخ 24/ 10/ 1426هـ لكافة الجهات الحكومية تضمن ضوابط تثبيت المتعاقد معهم وفق نظام الوظائف المؤقتة بالاضافة الى المعينين حسب لائحة المستخدمين ولائحة بند الاجور ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون اعمالا لا تتفق مع طبيعة الاعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في تلك اللوائح وذلك تنفيذ للأمر السامي الكريم رقم 8422/ م ب وتاريخ 25/ 6/ 1426هـ وجاء في ذلك التعميم ان ضوابط التثبيت التي اعدت بموجب محضر موقع بين وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية وفق ما يلي:
1- يتم التثبيت بموجب المؤهلات العلمية والخبرات العملية على الوظائف المشاغرة او المشغولة بغير سعوديين المتوفرة لدى الجهة الحكومية سواء وفق مسمياتها الحالية او معالجتها عن طرق التحوير او التخفيض لتتناسب مع المؤهلات العلمية للمراد تثبيتهم عليها
2- يتم التثبيت وفق القواعد والضوابط الخاصة باحتساب الخبرات الواردة في دليل تصنيف الوظائف وكذلك وفق الضوابط التنظيمية لشغل الوظيفة العامة المنصوص عليها في لائحة التعيين في الوظائف العامة.
3- ان يكون المشمولون بالتثبيت ممن تم التعاقد معهم على الوظائف المؤقتة او جرى تعيينهم حسب لائحة المستخدمين ولائحة العاملين على بند الاجور قبل تاريخ 24/ 10/ 1426هـ ولازالوا على رأس العمل ومن الجوانب التنظيمية في التعميم مايلي:
1- في حالة عدم توفر وظائف معتمدة شاغرة او مشغولة بغير سعوديين لدى الجهة الحكومية او ان تكون تلك الوظائف اقل من عدد المراد تثبيتهم فتحدث وظائف لهم تحدد مراتبها حسب المؤهلات العلمية والخبرات العملية للمراد تثبيتهم وذلك في ميزانية العام المالي التالي لتوصية اللجنة على ان يتم إلغاء وظائف البنود التي يشغلونها بعد الانتهاء من إجراءات تثبتهم على الوظائف المعتمدة بسلم رواتب الموظفين العام او سلم الوظائف التعليمية او سلم لائحة الوظائف الصحية.
2- المستندات المطلوب ارفاقها مع النموذج
أ- صورة مصدقة من بطاقة الاحوال او دفتر العائلة
ب ـ نسخة مصدقة من المؤهلات العلمية والدورات التدريبية
ج - نسخة مصدقة من وثائق الخبرة العملية ان وجدت في القطاع في القطاع العام اما في احالة وجود خبرات مكتسبة في القطاع الخاص فيجب التصديق عليها من قبل المؤسسة حالة وجود مكتسبة في القطاع الخاص فيجب التصديق عليها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قبل تقديمها للجنة التثبيت.
شاكرين ومقدرين نشر التوضيح وتقبلوا خالص التحية والتقدير,,,,
مدير إدارة الاعلام والنشر بوزارة الخدمة المدنية ـ عبدالكريم بن محمد الهميلي

ابومحمد
10-09-2006, 06:48
تدريس الحاسوب بلا منهاج في مدارس البنات
الدمام - ليلى باهمام
استغرب عدد من مديرات المدارس الثانوية بالدمام تكليف مركز الاشراف التربوي بالدمام مديرات المدارس صباح امس بالاتصال بادارة تعليم البنين او مدارس البنين الثانوية لتوفير كتاب الحاسب الآلي الخاص بالبنين للصف الأول الثانوي للبدء في تدريسه للبنات كمنهج مشترك.
وذكرت احدى المديرات ان التعميم الخاص بادراج مادة الحاسب الآلي في منهج الصف الاول الثانوي العام الجاري بمعدل حصتين متتاليتين اسبوعيا وصل للمدارس يوم الاربعاء الماضي بالرغم من صدوره من الوزارة بتاريخ 13/6/1427هـ.
وتساءلت: هل ستتهم مديرات المدارس بالتقصير في حال عدم تمكنهن من توفير المنهج بالرغم من ان توفيره او الكتب ليس من مهام مديرات المدارس الرئيسية التي تقتصر على المتابعة والاشراف والتأكد من عدم وجود نقص في الكتب والتجهيزات المدرسية

ابومحمد
10-09-2006, 06:52
اختبار تحديد مستوى" الإنجليزي " بجامعة الإمام
اليوم - الرياض
حددت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعد غد موعد اجراء اختبار تحديد المستوى (التوفل) للقبول في قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة لتحديد مستوى الطلاب والطالبات المتقدمين للجامعة ممن لم يتسن لهم دخول الاختبار يوم 7/6/1427هـ. ويعقد الاختبار الساعة 8 صباحاً بمقر كلية اللغات والترجمة بالمدينة الجامعية للطلاب ومركز دراسة الطالبات بالبطحاء للطالبات.

ابومحمد
10-09-2006, 06:52
برنامج تربوي بإشراف الخبر
الخبر - ليلى باهمام
نظم مركز الإشراف التربوي بمحافظة الخبر خلال الأسبوع الماضي برنامجا بعنوان (التقويم المستمر في غرفة الصف) قدمته المدربة يكانه فوزي من مدارس الظهران الأهلية في مقر المدارس وحضره عدد كبير من المشرفات التربويات بمركز الاشراف التربوي بالخبر بهدف التعرف على أساليب التقويم المستمر في غرفة الصف ضمن أسلوب التعلم التعاوني والنقاش وتكوين مجموعات عمل ضمن ورش العمل المنفذة مع استخدام تقنيات العرض لتوضيح تعدد أساليب التقويم وكيفية التمييز بين التقويم والتقييم كعملية اصدار حكم.

ابومحمد
10-09-2006, 06:53
اختتام دورة الفيزياء بجامعة الملك فهد
اليوم - الظهران
اختتمت مؤخراََ دورة الفيزياء لمدرسات المرحلة الثانوية التي نظمها قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشاركت بها 21 مدرسة وتم نقل محاضراتها مباشرة بالبث الحي إلى بقية المشاركات بقسم الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. وقد حضر الحفل الختامي وتوزيع الشهادات د. سمر سقاف عميدة قسم الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز، ود. علي بن محمد الشكري رئيس قسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، و جواهر المهدي مديرة مركز التطوير التربوي بجدة، و فريدة طحلاوي مديرة مركز الإشراف التربوي بالخبر.
وكانت الدورة قد عقدت خلال الفترة من 2 إلى 10 شعبان الجاري، وشاركت بها مدرسات من العديد من مناطق المملكة وتعد هذه الدورة هي الأولى التي يتم نقل فعالياتها باستخدام تقنية البث المباشر video conference لمشاركات خارج المنطقة الشرقية. وأكد د. زين يماني منسق الدورة على نجاح الدورة، ونجاح تجربة البث الحي، مما يفتح آفاقاً جديدة في المستقبل لخدمة أبناء وبنات هذا الوطن، وأشار إلى أنه سيتم عقد دورة مماثلة لمدرسي المرحلة الثانوية مع بداية الفصل الثاني للعام 1427-1428هـ، أما الدورة المقبلة للمدرسات فستعقد خلال فترة اختبارات الدور الثاني في الصيف المقبل ويمكن للجمهور التعرف على مواعيد هذه الدورات بزيارة موقع القسم على الشبكة
http://www.kfupm.edu.sa/phys/
وأكد أن هدف الدورة يتمثل في رفع مستوى عطاء المدرسات لمواكبة التحديث الذي يشهده تدريس مادة الفيزياء . وقال الدورة أكسبت المشاركات المهارات التالية:
الإلمام بالمفاهيم الفيزيائية الرئيسية والإلمام ببعض التطورات الحديثة في علم الفيزياء , والقدرة على الاستعانة بمعدات وأجهزة مختبرات الفيزياء بالمدارس لإجراء تجارب توضيحية , والتعرف على بعض مصادر المعلومات في الفيزياء ( الإنترنت , أشرطة الفديو ..) .
وقد أثنت عميدة قسم الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز د. سمر السقاف على المشاركات في الدورة , وأثنت على جهود جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في نشر العلم وبث محاضرات الدورة من الظهران إلى جدة مباشرة عبر النقل بالإنترنت (internet video conferencing) مما سهل على المشاركات الاستفادة من فعاليات الدورة من دون أن يتكلفن عناء السفر ومشقته. وكان رئيس قسم الفيزياء بالجامعة د. علي بن محمد الشكري قد افتتح الدورة مرحباََ بالمشاركات من الظهران وجدة, هدية شطيفي مشرفة علوم من منطقة جيزان تقول الدورة متميزة، ونتوجه بالشكر لكل من ساهم في الإعداد لهذا الجهد المتميز.
إلهام العارف مدرسة الفيزياء بمدارس البيان الخاصة بجدة قالت الدورة أكثر من جيدة والجهد المبذول من قبل جامعة الملك فهد للبترول و المعادن و التطوير التربوي بجدة مميز وأشكر أعضاء هيئة التدريس على اهتمامهم بتقديم العلوم بأساليب متطورة و شيقة، و لتوضيحهم بعض الملاحظات وتفسيرها لكي يتضح ارتباط الفيزياء بالحياة اليومية.
زارينا عالم مشرفة من مركز التطوير التربوي بجدة قالت أسلوب الدورة مفيد و متطور وبالدورة كم هائل من المعلومات المرتبطة بالتكنولوجيا والحياة اليومية.
فاطمة الخليوي المشرفة التربوية بالرس: هذه الدورة هي بالضبط ما تحتاج إليه معلمة المرحلة الثانوية
نورا الظافر من الرياض : الدورة متميزة والطاقم التعليمي على مستوى عال من المعرفة وحسن التعامل، والدورة تعرضت للمادة العلمية من جميع جوانبها وأساليب شرحها بطرق سهلة وشيقة.
معلمة الفيزياء بمدارس الجامعة مشاعل العنزي: نجاح هذه الدورة يكمن في تصحيح وتوضيح بعض التجارب في الكتب المدرسية.

ابومحمد
10-09-2006, 06:57
بهدف تطبيق الدمج الكلي للصم وضعاف السمع
برنامج تدريبي بإشراف الخبر
الخبر - ليلى باهمام
شاركت مديرات ومعلمات المدارس الخاصة بتطبيق تجربة الدمج في حلقة توعوية عن (تعليم الصم وضعاف السمع ودمجهم في مدارس التعليم العام وطرق التعامل معهم)، والتي نفذها مركز الاشراف التربوي بمحافظة الخبر تحت اشراف منسقة التربية الخاصة بمحافظة الخبر المشرفة التربوية هيفاء الجوهي والمشرفة على مدارس التجربة لمياء العجاجي.
وتضمن البرنامج التدريبي تعريف الاعاقة السمعية وأنواع الصم وخصائص السماعات وطرق التواصل مع الصم والقاموس الاشاري والخصائص النفسية للمعاقين سمعيا قدمتها المدربات: نوف الحربي معلمة التربية الخاصة بمعهد الأمل وروز الدوسري أخصائية النطق والسمع والاخصائية النفسية العنود العنزي من الابتدائية السادسة بالخبر والاخصائية النفسية عقيلة المزين من الروضة الأولى بالقطيف.
وذكرت مديرة مركز الاشراف التربوي بمحافظة القطيف فريدة بنت بشير طحلاوي ان البرنامج يهدف الى التعرف على خصائص المعاقات سمعيا النفسية والاجتماعية والتعليمية وكيفية التواصل مع الصم ودمجهن في التعليم العام وطرق تعليمهن واحتياجاتهن التربوية ولذلك اقتصرت على معلمات ومديرات الابتدائية السادسة بالخبر والمتوسطة الخامسة بالخبر المطبقة لتجربة الدمج.
من جانبها أوضحت مديرة الابتدائية السادسة بالخبر زين جلال ان نجاح التجربة يعتمد على التعاون بين المدرسة والمنزل وعلى وعي الأسرة المعرفي، فيما توجهت فريدة البسام مديرة المتوسطة الخامسة بالظهران بالشكر لمديرة مركز الاشراف بالخبر لتعاونها في تذليل المصاعب التي تواجه مدارس الدمج من خلال ندب بعض المعلمات لسد العجز بالاضافة الى اقامة البرامج التدريبية لتأهيل معلمات التعليم العام لتدريس ضعيفات السمع في مدارس التجربة.
وتحدثت والدة الطالبة خديجة محروس (احدى طالبات الدمج) والدموع تملأ عينيها خوفا من رفض طالبات التعليم العام لابنتها ومثيلاتها مشيرة الى أن ابنتها من المتفوقات وان الاعاقة ابتلاء من الله والطالبة لا ذنب لها في ذلك وتمنت من المعلمات مراعاة هذه الفئة طلبا للأجر من الله تعالى.
وأكدت الاخصائية النفسية عقيلة المزين ان الدمج يخضع لعدة شروط تتضمن البقايا السمعية والضوابط السلوكية الواضحة للطالبة والأهم من ذلك تعاون الأسرة ومعلمات التعليم العام للوصول للهدف وانجاح تجربة الدمج وأيدتها في ذلك الأخصائية النفسية العنود العنزي مشيرة الى ضرورة أن تكون المدرسة فريقا واحدا وأن يكون الدافع والمحرك للنجاح هو الاحساس الشخصي والايمان بفكرة الدمج.
وأبدت المعلمة عبير بالخير من الابتدائية السادسة بالخبر تخوفها من عدم وجود تهيئة نفسية في المرحلة الابتدائية نظرا لأن الدمج لم يتم بشكل كلي إلا مع بداية العام الدراسي الحالي.

ابومحمد
10-09-2006, 07:02
أكد أن الاستثمار في التعليم فرصة لرجال الأعمال ... بالغنيم:
لا وساطة في حركة المعلمين.. وصلاحيات جديدة لمديري المدارس
أحمد الوباري - الاحساء
التعليم ركيزة أساسية في تنشئة الأجيال
نفى مدير عام التربية والتعليم للنبين بمحافظة الاحساء أحمد بن محمد بالغنيم أن تكون هناك وساطة في حركة نقل المعلمين بين المدارس على مستوى المحافظة ، واشار بالغنيم الى أن الوزارة أقرت تطبيق برنامج حاسب آلي يقوم بتنظيم عملية النقل الداخلي، موضحا أنه بعد وجود الحاسب الآلي أصبحت هناك أنظمة مقننة يتم بموجبها نقل المعلم حسب درجة مفاضلته بناءً على المعايير المتبعة، كما كشف بالغنيم عن وجود استراتيجية للاستغناء عن المدارس المستأجرة في محافظة الاحساء من خلال خطة لبناء مدارس حكومية، جاء ذلك خلال الحوار الذي أجرته معه (اليوم) وتناول قضايا متعددة تهم قطاع التعليم.
@@ بعض المعلمين يطلبون من إدارة التربية والتعليم التبادل بين مدارسهم ولكن الإدارة ترفض ذلك بحجة أن النقل يربك العملية التعليمية وفي نفس الوقت يرون أن الإدارة تقوم بتوجيه المعلمين الجدد بعد أسبوع أو أسبوعين من بدء الدراسة ما ردكم على ذلك؟
ـ الوزارة أقرت تطبيق برنامج حاسب آلي يقوم بتنظيم عملية النقل الداخلي، مشيرا الى أنه بعد وجود الحاسب الآلي أصبحت هناك أنظمة مقننة يتم بموجبها نقل المعلم حسب درجة مفاضلته بناءً على المعايير المتبعة، فالمبادلة ليست مجرد أنني أعرفك وأنك تعرفني فأقوم بتنفيذ النقل، والحاسب الآلي يجمع كل الرغبات ويضعها ومن ثم يفاضل بينها حتى يحقق العدل والمساواة، أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال وهو حركة النقل بين المناطق والمحافظات فهو مبني على حركة النقل التي تتم في وزارة التربية والتعليم وفي هذه السنة قررت الوزارة أن تكون بداية العام الدراسي بداية كاملة وأن تتم جميع عمليات النقل مبكراً.
صلاحيات للمديرين
@@ بعض المديرين يريدون الحصول على بعض الصلاحيات مثل أن يحق للمدير نقل معلم إلى مدرسة أخرى ؟
ـ إدارة التربية والتعليم تبحث الآن من خلال الإدارة المدرسية اقتراح صلاحيات جديدة لمديري المدارس لأن الصلاحيات عادة تقر من الوزارة ولكن دورنا في إدارة التربية و التعليم أن نبحث مع زملائنا مديري المدارس عموماً الصلاحيات التي تيسر العمل وتسهل الإجراءات وتساعد في إيجاد حلول سريعة لما يطرأ أثناء سير العمل.
مرحلة ذهبية
@@ بعض منسوبي إدارة التربية والتعليم من مشرفين تربويين ومعلمين يرون أن الفترة التي قضاها الدكتور عبدالرحمن المديرس في الإدارة فترة ذهبية ألا ترون أن هذا يعتبر عبئاً وتحدياً لكم لإثبات جدارتكم ؟
ـ أولاً بهذه المناسبة أوجه الشكر للدكتور عبدالرحمن المديرس على جهوده الطيبة ، والإدارة خطت خطوات طيبة و مباركة في عهده كما أثني بالشكر على جميع القيادات التربوية التي تولت إدارة التربية و التعليم و رواد التربية والتعليم من مديري التعليم الذين كانت لهم جهود و بصمات واضحة و لله الحمد، أما بالنسبة لمواصلة الإدارة لهذا النهج فلا شك في أنه يعتبر من التحديات التي تواجه كل إدارة لأنها تبحث عن التطوير والتحسين المستمر وهو نهج للإدارة التي تبحث دائماً عن التطور.
تعليم الكبار
@@ لماذا لا تقومون بتعيين المعلمين العاطلين عن العمل في مدارس محو الأمية و تعليم الكبار بعد إعطائهم دورات في تعليم الكبار ، لا سيما أنهم تدربوا في المدارس لمدة فصل دراسي كامل؟
- الادارة توجه من لديه الكفاءة اللازمة للتعامل مع هذه الفئة مشيرا الى أن تعليم الكبار يستلزم خبرة خاصة، ومؤكدا على أن وزارة التربية والتعليم تقوم بتعيين المعلمين للعمل في هذا القطاع من خلال اللوائح والأنظمة المتبعة لديها.
والتعيين عادة لا يكون من إدارة التربية والتعليم وإنما من الوزارة بناءً على الأنظمة و اللوائح المنظمة لتكليف المعلمين وحتى الآن الإدارة تعمل بما لديها من أنظمة ولوائح، وتوجه المعلمين الأكفاء ذوي الخبرة القادرين على التعامل مع هذه الفئة، وللتوضيح الذي ذكرته أن المعلمين الجدد لم يتدربوا على تعليم الكبار، فالتدريب العملي الذي تلقوه هو تدريب عام، فكلنا يعرف أن تعليم الكبار ومحو الأمية يحتاج إلى متخصصين، أو لمن سبق التعامل معهم لأنهم فئة تحتاج الى طرق تدريس خاصة بها، ولها أساليبها التربوية والتعليمية فأنا أفضل دائماً أن يتعامل مع هذه الفئة من لديه خبرة طيبة وجيدة وفي نفس الوقت أيضاً نحقق الغاية من التعليم أما المقترح الذي تفضلت به فهو مقترح جيد وفي رأيي أظن أنه رفع إلى الوزارة.

ابومحمد
10-09-2006, 07:03
11 ألف طالبة في رأس تنورة وصفوى
اليوم - راس تنورة
استقبلت المدارس التابعة لمندوبيتي رأس تنورة ومركز صفوى 11276 طالبة من جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية ولم تسجل أي حالات ارتباك حيث انتظمت الطالبات في مدارسهن وتواجدت المعلمات منذ ساعات مبكرة لتسليم المقررات الدراسية لكافة الطالبات كما تم وضع برنامج تمهيدي لطالبات الصف الأول وذلك ضمن الاهتمام بصناع المستقبل لأن الاحتفاء بالأسبوع التمهيدي للمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال يمثل حدثاً مهماً في بداية حياة الطالبة الدراسية لذا نتعامل معه بقدر ما يمثل من أهمية. وبمناسبة العودة هنأت مديرة الإشراف الطالبات وأكدت على جميع المدارس تنفيذ الفعاليات والأنشطة للطالبات للمشاركة في هذه المناسبة، حيث خصص للطالبات نشرات توعوية تربوية وأولياء الأمور تشمل توعية بكيفية استقبال العام الدراسي الجديد ، وكيفية تنظيم أوقات المذاكرة، وتوفير الجو الهادئ والملائم لمذاكرة للطالبات لزيادة قدرتهن على الاستيعاب والتركيز وتشجيعهن على المذاكرة وحثهن على الإبداع وممارسة الأنشطة، كما تم توزيع بعض النشرات للمعلمات لحثهن على تعميق المفاهيم الوطنية وتنمية القيم الأخلاقية لدى الطالبات، وضرورة إرشادهن إلى ما ينفعهن في أمور دينهن ودنياهن.

ابومحمد
10-09-2006, 07:03
البرامج المقترحة بالمدارس في ورشة عمل بالدمام
ابتهاج الصياح ـ الدمام
نظمت وحدة التربية الاسلامية بالدمام ورشة عمل حول مجالات التربية تابعة لسلسلة البرنامج الدوري السنوي لتأهيل مشرفات مصليات المدارس بعنوان (البرامج المقترحة في المدارس) مؤخرا للدكتور خالد بن سعود الحليبي في مقر قاعة المحاضرات بالادارة العامة لتعليم البنات بالمنطقة الشرقية تحدث فيها عن مفهوم القدوة وانواعها وخصائص المعلم القدوة وابرز ما يجب ان تتحلى به المعلمة وتهتم به في مجالات التربية المتعددة ومنها التربية التعبدية، الاجتماعية، الاخلاقية، العاطفية، الثقافية وكيفية تهيئة التلميذة لتكون داعية الى الله واختتمت الدورة بذكر وسائل وافكار دعوية.

ابومحمد
10-09-2006, 07:04
يوم تمهيدي بجامعة الملك فيصل بالأحساء
الاحساء - عبداللطيف المحيسن
نظمت جامعة الملك فيصل بمحافظة الاحساء صباح امس يوما تمهيديا للطلبة المستجدين للعام الجامعي 1427/1428هـ على مستوي الجامعة، فيما ستكون بقية أيام الأسبوع لقاءات تعريفية على مستوى الكلية حيث يتم عمل برنامج خاص داخل كل كلية, فيما تم توزيع الطلبة المستجدين بكليات الجامعة بالاحساء إلي ثلاثة مجموعات وهي : قاعة الشيخ حسن آل شيخ مقر الاجتماع (كلية العلوم الزراعية والأغذية، كلية التربية وكلية العلوم) قاعة جواثا مقر الاجتماع (كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية، كلية الطب البشري وكلية الصيدلة الإكلينيكية) قاعة 100 بكلية العلوم الإدارية والتخطيط مقر الاجتماع (كلية العلوم الإدارية والتخطيط وكلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات).
وقد احتوى برنامج كليات الجامعة بالاحساء طلابا وطالبات في اليوم الأول علي استقبال وترحيب بالطلبة المستجدين واعطاء معلومات هامة بأمور القبول والتسجيل وأهم لوائح الأنظمة بالجامعة (قدمها مندوب عمادة القبول والتسجيل) : حيث تم شرح أهم اللوائح والأنظمة بالجامعة للطلبة. وشرح كامل عن النظام الجديد (بانر). وتوزيع كتيبات على الطلبة يذكر فيه أهم اللوائح والأنظمة, كما تم توزيع مطوية خاصة بخريطة للجامعة توضح فيها مباني إدارات الجامعة ومباني الكليات والعمادات والقاعات, ثم تعريف بخدمات الطلاب التي تقدمها عمادة شؤون الطلاب ( قدمها مندوب عمادة شؤون الطلاب) بدأها بنبذة تعريفية عن الخدمات التي تقدمها العمادة.

ابومحمد
10-09-2006, 07:04
تطوير مهارات معلمات العلوم باشراف القطيف
القطيف - ليلى باهمام
نظم قسم العلوم والمختبرات بمكتب الاشراف التربوي بمحافظة القطيف عدة دورات تدريبية لمعلمات مادة العلوم في مراحل التعليم الثلاثة على مستوى مندوبيتي القطيف ودارين بهدف تحسين مهارات التفكير في المناهج وطرق التدريس وتفعيل دور الطالبة واشراكها في عملية التعلم لتأسيس وعي شامل يجعل التفكير المنتج احد المرتكزات الرئيسية في تحسين العملية التعليمية وتطويرها. وتضمنت الدورات برنامج (تدريس مقرر الكيمياء) من اعداد المشرفة نوال الحبيش وبرنامج (استراتيجيات التدريس، التفكير الابداعي، لعب الأدوار) من اعداد المشرفة مها بنجر وورشة عمل (الاختبارات التحصيلية) من اعداد المشرفين حصة الدوسري وفوزية الاحمدي.

ابومحمد
10-09-2006, 07:04
"التربية" تتحقق من المحسوبية وتعليم البنات ينفي الاختراق
اتصال صباحي يؤجل نتائج مفاضلة محو الأمية بالشرقية
الدمام - عوضة الزهراني
http://www.alyaum.com/images/12/12140/422379_1.jpg
أوقفت وزارة التربية والتعليم إعلان نتائج المفاضلة على وظائف محو الأمية بالشرقية والتي كان يفترض إعلانها اليوم حسب إفادة مدير عام التربية والتعليم للبنات د. سمير العمران.وقالت مصادر إن الإيقاف جاء عبر اتصال صباحي مفاجئ من الرياض للإدارة ،بضرورة اعتماد النتائج من قبل الوزارة مباشرة ـ وهو ما لم يكن معمولا به من قبل ـ عقب رفع ملاحظات تتحدث عن واسطة ومحسوبية وتجاوزات للشروط في عدد من الإدارات بمختلف المناطق.. إلا أن العمران نفى أي اختراق أو محسوبيات، مشيراً إلى أن الوزارة ستعتمد النتائج وستعلن خلال اليومين المقبلين.

ابومحمد
10-09-2006, 07:07
500 معلم يواجهون الإيقاف
سعد السريع ـ الرياض
بينما بدأ العام الدراسي أمس مرتبكاً، يواجه 500 معلم من خريجي كليات المعلمين خطر إيقاف تعيينهم، حيث اكتشفت وزارة التربية والتعليم أن عددا من المعلمين المعينين حديثاً (والبالغ عددهم قرابة 6 آلاف معلم)، لم يكملوا أوراقهم النظامية، ولم يؤدوا اختبار الكفايات، إضافة لعدم تسلمهم وثائق تخرجهم وتعبئتهم بيانات خاطئة. وقالت مصادر إن تعيين هؤلاء المعلمين سيوقف حتى يستكملوا أوراقهم النظامية، مما يعني تأخر توجيههم للمدارس وأثر ذلك على انتظام الدراسة في الأيام الأولى.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:46
.,f:
uyt:""

الأستاذ القدير

ابو محمد

http://www.moeforum.net/vb1/uploaded/25548_1153097013gif

اسمح لي بإكمال ماتبقى من الأخبار

....

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:48
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:51
المقبولون في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض

* الرياض - عمر اللحيان:
اعتمد عميد كلية الاتصالات والمعلومات الدكتور أحمد بن عبدالله الحامد أسماء الطلاب المقبولين بالكلية للعام الدراسي 1427-1428هـ على مستوى التخصصات والمقبولون هم:
تقنية الوسائط المتعددة ورسوميات الويب
أحمد سعيد القحطاني، أحمد عبدالعزيز الدوسري، أحمد عبدالله الشهري، أحمد فالح الحربي، أحمد محمد العتيبان، أحمد سالم الشمري، أحمد محمد العبيد، اديب سليمان المسلم، بدر سعد العريدي، بدر مرزوق العتيبي، بندر علي العتيبي، تركي سعد المنقاش، ثامر سعد الطخيس، حاتم سعيد القحطاني، حمد أحمد الجويسم، حمد حسين آل شرمة، حمد فهيد الشمري، حيدر عبدالله العسيري، خال فهد آل مزيد، رائد مجاهد المطيري، ريان سالم الدغداش، سالم عبدالله الغامدي، سعد مبروك البلوي، سعيد محمد آل زاهر، سلطان خضير الشمري، سلمان زيدان العنزي، سند فهيد الحربي، صادق حسين الدوخي، طلال سليمان الداود، عبدالعزيز أحمد الزهراني، عبدالعزيز منصور المنصور، عبدالله حسين البلوي، عبدالمجيد أحمد رياني، عبدالرحمن ناصر الرامي، عبدالعزيز خالد الخطيب، عبدالعزيز سعود كليب العنزي، عبدالعزيز محمد السريهيد، عبدالعزيز مصلح الشمراني، عبدالعظيم حبيب الخلاص، عبدالله زيد التمامي، عبدالله محمد المرعي، عبدالله محمد الغامدي، عبدالله منيع الله المطيري، عثمان سعيد الحربي، علي سعود القرني، علي محمد آل زاهر، علي نيف السويطي، عمر سليمان الداود، عمر سليمان الدخيل، عوض عميران العتيبي، عيسى موسى الفيفي، فارس شبيب آل فهيد، فهد فائز الفقيري، فهد محمد المطيري، فيصل محمد آل رشيد، مؤيد علي السلمان، ماجد مجاهد المطيري، ماجد يوسف الهاشم، متعب خلف العصيمي، محمد أحمد العمري، محمد جواد الحاجي، محمد حسين الياسين، محمد حشان القحطاني، محمد سالم الشمري، محمد فهد الجبر، محمد يوسف الحاجي ، مسلم مسلط السبيعي، مشعل عبدالعزيز الغامدي، مصطفى أحمد المهناء، مصطفى أحمد آل ربح، مصعب سعيد الغامدي، معتز صالح المغيصيب، ممدوح إبراهيم العمري، نايف عبدالعزيز العنزي، نايف عيضه الحارثي، وليد فرح الحربي، يزيد إبراهيم العقيلي.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:52
اتصالات
إبراهيم أحمد الأحمد، إبراهيم سويلم العنزي، إبراهيم صالح الزهراني، إبراهيم عبدالحسن الريس، احد حسين العثمان، أحمد سلمان ابو قرين، أحمد صالح العنزي، أحمد صالح السلطان، أحمد صالح الشمراني، أحمد عبدالرؤوف المرهون، أحمد محمد الشلوي، أحمد محمد الباقر، أحمد محمد السرحاني، أحمد محمد الفيفي، الحميدي ناصر العنزي، أحمد حسين صميلي، أحمد حمود الحربي، أحمد صنيتان الشمري، أحمد فايع عسيري، أحمد محمد الملا، أحمد نياف المطيري، امجد أحمد قيسي، انور سعد مجربي، باسل مسفر الدوسري، باقر أحمد الجنبي، بدر علي الغنامي، بدر عيد السريحي، بدر محمد العنزي، بريكان فهد الدوسري، بشير عبدالله المرهون، بندر خالد السبيعي، بندر عايش الحارثي، بندر عبدالله الحربي، بندر فهد آل مشفلت، جاسر مفرح العتيبي، جزاء فهد العتيبي، جلال خليفة الكويتي، جمال محمد العنزي، حرص مناحي الغربي، حسام عواد المرهون، حسن عبدالله الجبيلي، حسن علي هزازي، حسن مثنى ابو ذياب، حسن محمد الحسن، حسن محمد سحاري، حسن محمد الاسمري، حسين إبراهيم سك، حسين إبراهيم آل عصام، حسين أحمد العاشور، حسين توفيق الشهاب، حسين حبيب الجعيدان، حسين عبدالله آل سلام، حسين عبدالله القطان، حسين عبدالله آل ظريف، حسين علي المطوع، حمد ذيب آل سعد، حمد عبدالعزيز العبدالعالي، حمزة هاشم الزهراني، حمود حسن زربان، حيدر أحمد القطان، حيدر عبدالجليل اليوسف، حيدر سلمان مسقلب، خالد ثويني الشمري، خالد حمد المهيلب، خالد خلف المطيري، خالد خليف العنزي، خالد عايض المطيري، خالد مرضي العنزي، داود حسين حمدي، رائد عبدالله العنزي، رائد عبده علي، رائد علوش العتيبي، رائد محمد المهنا، رابع حمد المهنا، راشد ودعان الدوسري، رامي منصور المرزوق، زيد عبدالعزيز العيسى، زين العابدين آل هتيله، سالم محمد العنزي، سامي جبران المالكي، سامي عائد البلوي، سامي مسعود الفيفي، سامي منصور البلوي، سبهان ناهض الشمري، سجاد مرتضى المؤمن، سطام فهد الهويمل، سعد ظافر الاحمري، سعد عبدالله اليابس، سعد محمد السعران، سعود ذعار العتيبي، سعود عايض العتيبي، سعود عبيد آل وهيبة، سعيد علي آل سفران، سعيد علي العمري، سلطان خالد الدحيم، سلطان سعد الحربي، سلطان سعود العتيبي، سلطان علي باقيس، سلطان عوض الشهري، سلمان حسن النايم، سلمان عبيد الشمري، سليمان معيض القرني، سليمان مقبل الحربي، سيف بداح الواهبي، شارع مسلط السبيعي، شلاح ردن الحربي، شهاب مقبل الشمري، صالح عبدالرحمن الجبيلي، صالح عذل المطيري، صالح محمد معيد، ضاري سعود العنزي، طلال حسين الوادعي، طلال حمدان الظفيري، طلال فيصل الشلوي، ظافر محمد السبيعي، عادل حامد الخثعمي، عادل عبدالرحمن الدريويش، عادل عبدالله شميلة، عادل غرمان الشهري، عامر صالح الكربي، عايض محمد الحارثي، عباس جاسم الرصاصي، عباس علي الجابر، عباس مهدي مغيص، عبدالرحمن عبدالله المجحد، عبدالرحمن علي المويس، عبدالعزيز شارع البقمي، عبدالعزيز محمد العريفي، عبدالله صويان الدوسري، عبدالله صويلح العتيبي، عبدالله فرج البهز، عبدالله محمد آل مسعود، عبدالمحسن عايد العنزي، عبدالهادي محمد الهاجري، عبدالاله عبدالعزيز الموسى، عبدالاله مقبل المرواني، عبدالرحمن حسن حكمي، عبدالرحمن عبدالله الدعيجي، عبدالرحمن عوض الرويلي، عبدالرحمن غرم الله الغامدي، عبدالرحمن كميخ القحطاني، عبدالرحمن محمد المنيف، عبدالرحمن محمد الزهراني، عبدالرحمن نادر القحطاني، عبدالرزاق عبدالله العباد، عبدالسلام جاسم العيسى، عبدالعزيز سعود العجمي، عبدالعزيز عبدالكريم المجحد، عبدالعزيز علي الفوزان، عبدالعزيز محسن العنزي، عبدالعزيز محمد آل شاهر، عبدالعزيز أحمد العثمان، عبدالله إبراهيم دغريري، عبدالله تركي العامري، عبدالله جابر الحداد، عبدالله سعد الدوسري، عبدالله سليمان الخليفة، عبدالله سمير السعد، عبدالله سند الحربي، عبالله صالح العمري، عبدالله صالح الغماس، عبدالله صالح آل اسماعيل، عبدالله صالح المغيصيب، عبدالله عبدالرحمن القويز، عبدالله عبدالكريم العرف، عبدالله عبود باكريشات، عبدالله علي عسيري، عبدالله فلاح النفيعي، عبدالله فهد السبيعي، عبدالله فهد السبيعي، عبدالله محمد الخليفة، عبدالله محمد العنزي، عبدالله محمد حكمي، عبدالله محمد البقمي، عبدالمجيد صالح الدريبي، عبدالمجيد هادي الشمري، عبدالملك حسن الربعي، عبدالمنعم حسين بوصالح، عبدالمنعم عبدالله البوشاجع، عبدالهادي حبيب العلي، عبده محمد عاتي، عثمان عبدالوهاب السعد، عدنان علي الرمضان، علوان محمد الزهراني، علي أحمد العلوان، علي بخيتان البخيتان، علي جمال الزاير، علي حسين محمد، علي حسين الحسن، علي حسين آل زرع، علي سعيد القرني، علي سعيد أحمد، علي عبدالله الامل، علي عبدالمحسن الدهنين، علي غرامة الشهري، علي فنيس الشهراني، علي محمد الحربي، علي محمد الغامدي، علي محمد السنجاري، علي موسى الهفوفي، علي ناصر آل سليمان، علي نبيه السلطان، عمر حسن البعيجان، عمر سهو السهو، عناد سعيد المطيري، عويضه عمر المسعودي، عيد مبارك القحطاني، عيسى فهيد الرحيلي، غانم حسن الدوسري، فارس محمد عسيري، فارس مرضي الحربي، فارس مسعود الجهني، فاضل عباس المشهد، فاضل علي آل محيميد، فالح مطلق العتيبي، فرحان عبدالهادي الشمري، فلاح عايض الشهراني، فهد تركي الشتوي، فهد عامر المطيري، فهد محمد الموسى، فهد محمد العنزي، فهد منير البقمي، فهد ناصر المهنا، فوزي محماس العتيبي، فيصل أحمد مجرشي، فيصل بدر المطيري، فيصل صالح الهزاع، فيصل عبدالرحمن الثاقب، فيصل فهد السراء، فيصل مسفر القحطاني، فيصل ناصر الزومان، فيصل نايف رازن، فيصل يحيى خبراني، مؤيد إبراهيم الشاعر، مؤيد سليمان الزغيبي، ماجد سعد الخالدي، ماجد عزيز العنزي، ماجد مناحي البقمي، ماجد موسى الحربي، ماهر ماجد العتيبي، ماهر محمد مسيري، متعب رجاء الجهني، متعب زائد العتيبي، متعب مطلق العتيبي، متعب نايف الحربي، محسن عبدالكريم النب، محسن علي المكاييل، محمد أحمد سمسم، محمد أحمد الغامدي، محمد أحمد الماجد، محمد أحمد العلوي، ممد أسعد سحاري، محمد بركات باوزير، محمد جاسم آل ثنيان، محمد حسن الشهري، محمد حسين الخلف، محمد حسين الماجد، محمد حسين المكراني، محمد حسين الجريبة، محمد خالد الوتيد، محمد خلف الشمري، محمد راشد الغريب، محمد سعود المطلق.محمد سعيد علي آل قاوز، محمد سعيد محمد المضوي، محمد شليح مطر الطائي، محمد صالح أحمد السويدي الزهراني، محمد عبدالحليم حسن الخنيزي، محمد عبدالله سعيد الشهراني، محمد عبدالله صالح الحجي، محمد عبدالله صالح العامر، محمد عبدالوهاب محمد العبيد، محمد عبيد بخيتان العتيبي، محمد عبيد مرشد الدوسري، محمد عجب مسعد الشيباني، محمد غازي مرزوق العتيبي، محمد فهد عبدالله التويلي، محمد فهد محمد المرضي، محمد مناحي محمد القحطاني، محمد نادر مشخص العتيبي، محمد ناصر أحمد الشريف، محمد ناصر عبدالله الجاسم، محمد ناصر عبدالله الجديع، محمود عباس عبدالوهاب الدخلان، مد الله زيد عبدالله العنزي، مرتضى أحمد محمد الزيد، مروان عبدالله إبراهيم الدريوش، مسفر ناصر حصين آل رشيد، مشاري إبراهيم عبدالرحمن الحمدان، مشاري فيحان مليح المطيري، مشعل كامل جريبيع الشمري، مصطفى أحمد مهدي الخويلدي، مصطفى صالح محمد السعيد، مطلق عايد مطلق الشمري، معاذ أحمد علي المغربي، مناحي ضويحي سيف العتيبي، مناحي عبدالله عبيسان العصيمي، منتظر أحمد علي الشايب، منتظر حسين علي اللباد، مهدي محمد عبدالله اليحيى، مهدي يونس عيسى الدبيسي، موسى مسهوج عابر العنزي، ناصر راشد ناصر الثبيتي، ناصر سعد ناصر الربيعة، ناصر علي ناصر الشريف، نايف خلف مطيران الشمري، نايف سليمان حويطان الشمري، نايف محيل مرزوق المطيري، نبيه طاهر أحمد المهناء، نداء نجاء محمد الحربي، نزال عبيد دبيان الشمري، نفل عجب نفل الشكره، نواف خالد براك الحارثي، نواف دليم سويد العتيبي، هاشم محمد غانم حبيبي، هتان سعد حسب الله المولد، هزاع عايد خلف الشمري، وائل عبدالغني محمد عطية، وليد أحمد حسين خبراني، وليد عبدالحميد صيحان الجهني، وليد محمد علي الصيخان، ياسر سليم معيض العتيبي، يحيى قاسم يحيى المالكي، يحيى علي سعود آل سليمان، يحيى محمد جردي قيسي، يزيد محمد سليم السعود، يعقوب يوسف عبدالله العمر، يوسف حسين محمد الخميس، يوسف راضي هديبان الرويلي، يوسف مرجي فضل الله العنزي.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:53
إدارة أنظمة الشبكات


إبراهيم عبدالرحمن عايض الغرابي، إبراهيم علي صالح الحداد، إبراهيم محمد إبراهيم العواد، إبراهيم هاشم إبراهيم الخضراوي، أحمد حسين أحمد علي، أحمد عبدالله أحمد الطوالة، أحمد عبدالمحسن يوسف المرزوق، أحمد عزيز مصلح الحربي، أحمد محمد أحمد بشير، بادي مرزوق دخيل الله العتيبي، بدر محمد علي الحسين، بندر عجير عبدالرحمن العتيبي، بندر علي أحمد الزبيدي، تركي رجب معيض الزهراني، تركي عوض نجر الرقاص، ثامر محمد فعاسا القحطاني، جميل سعيد فرحان الظلمي، حاتم رجب أحمد الزهراني، حسام محمد فارس القحطاني، حسين حسن سلمان آل حمدان، حمد محمد حمد الموسى، حمود عبدالله عيد القحطاني، خاتم عبدالله خاتم السبيعي، دخيل ذياب عبيد الشمري، راشد سعد راشد اليمني، راكان خليفة عمر الغفيلي، ريان خالد عثمان اليوسف، سعد شارع سعد السبيعي، سعد صالح عبدالرحمن السليطين، سعد عبدالله علي الرشيد، سعود محمد سعود البليس، سعيد عبدالهادي محمد آل معمر، سلطان فهد مقيت القحطاني، سلطان محمد علي الشمري، سليمان محمد عبدالله الحامد، سيف عبيد سعد القحطاني، سيف ممدوح فنيطل العنزي، صالح عيظة علي النجراني، صلال عرار صلال الدوسري، صولان مرعي محمد زيد، طارق علي يحيى عكام، ظاهر حسين علي العنزي، عارف شرعان طعيس العنزي، عالي عصاد عليان الرشيدي، عبدالرحمن زيد سعود آل عميقان، عبدالعزيز سفر عبدالهادي العتيبي، عبدالله علي أحمد آل بالخضر عسيري، عبدالهادي عبدالله عيد القحطاني، عبدالحميد عويجان مرعيد العنزي، عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن القرعاوي، عبدالرحمن هزاع نجاء العتيبي، عبدالرحمن يوسف عبدالرحمن المهباش، عبدالعزيز جاسر أحمد الشهري، عبدالعزيز سلامة عبدالعزيز المزروع، عبدالعزيز عساف محمد الشهري، عبدالكريم عبدالله حمد المجلي، عبدالله بدر عبدالله التويجري، عبدالله حسين أحمد العبدالله، عبدالله خالد عبدالله الهدب، عبدالله خليفة عيسى الحويجي، عبدالله سالم محمد الغفيلي، عبدالله علي حامد الشمراني، عبدالله علي علي عواجي، عبدالله فلحان شليويح العتيبي، عبده عباس جابر جريبي، عدنان علي عيضة المالكي، علي باقر علي الحاجي، علي عبدالكريم عبدالله سند، عمر خليف فنيطل العنزي، عوض علي سلامة الصيعري، فارس موسى منصور سروي، فايز فلاح سعود العوفي، فراس عبدالعزيز فهد الريس، فهد حماد مسفر القحطاني، فهد عطية عبدالله العمري، فهد مشعل محمد العتيبي، فواز سلمان عواض الحربي، فواز موسى حمود الكثيري، فيصل ضيف الله صالح المطيري، فيصل فهد إبراهيم الخضير، فيصل محمد مبارك الدوسري، فيصل ممدوح فنيطل العنزي، قاسم محمد عبدالله الغريب، كتاب عساف حشاش العتيبي، ماجد علي حسن جباري، ماجد غازي سليمان البلاجي، مازن فهد عبدالعزيز الزلال، محسن حسن يحيى عكام، محمد أحمد حسين سعد، محمد بداح عبدالله القحطاني، محمد جاسم محمد البطي، محمد جعفر حسن العنكي، محمد حبيب محمد العمران، محمد خالد عبدالله الشهراني، محمد راشد صالح الغانم، محمد راشد ناجي الحربي، محمد سالم سعيد الشهري، محمد سعيد علي الأحمري، محمد صالح علي المسلمي، محمد ضيف الله حمدان العامري، محمد علي ناصر القحطاني، محمد عيد محمد الشهراني، محمد مرزوق خصيوي العتيبي، محمد مشبب هادي القحطاني، محمد يحيى علي خواجي، مرتضى أحمد عبدالعظيم العلوي، مسعد عبدالله خلف الشمراني، مسفر علي مسفر العتيبي، مسند عويد عيد الدوسري، مفرح يحيى عبدالله الأسمري، مهدي أحمد راضي الرمضان، مهدي أسد علي المبارك، ناصر سحمي ناصر المسردي، ناصر طراد عبدالهادي العتيبي، ناصر عبدالرحمن عويضة السلمي، نايل عبدالله دهيمش العنزي، نملان بشير علي القحطاني، نواف عبدالله محمد الشهري، نواف عطية رحيل العنزي، هاني محمد صالح بفلح، يزيد بدر سعود السويلم، يوسف حسن عبدالله أبو شاهين، يوسف شافي عقيل العنزي.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:55
برمجيات

إبراهيم سليمان محمد الراجح، إبراهيم صالح حمود الشمري، أحمد عباد خضران المطيري، أحمد عبدالعزيز أحمد الزويد، أحمد عبدالله أمان الخالد، أحمد ناصر محمد الفنيس، أحمد إبراهيم أحمد العبداللطيف، أحمد حسن علي آل قيصوم، أحمد عبدالله مناور عريج، أحمد محمد أحمد كريري، بخيت ناصر بخيت المدرع، بدر صالح كريم الرشيدي، بندر عوض حمود البلوي، بندر محمد جبران خبراني، جاسم حسين مهدي المرعي، جعفر معتوق علي الدشيشي، حسن عبدالله سامان الحمود، حسين إبراهيم عبدالله الحرز، حسين إبراهيم حسين الخلف، حسين علي حجي الحصار، حسين محمد حسين البراهيم، حسين محمد عبدالله الغدير، خالد عبدالرحمن عبدالعزيز السيف، خالد عبدالله محمد القرني، خالد عساف خالد العتيبي، راشد مبارك محمد الحقباني، زكريا عبدالله حسين الداوود، سعد عبدالله سعد القرني، سعيد علي مفرح آل شوخان، سلمان سعيد خليل آل عبدالله، سلمان محمد مخلد الحارثي، سليمان متعب سليمان الطعيس، شبيب ناصر خلف الدوسري، ضيف الله حسن أحمد بوعيد، عبدالعزيز محمد علي العبدان، عبدالإله سيف سعد الرافع، عبدالرحمن خالد أحمد الطليحي، عبدالرحمن يحيى عبدالرحمن يحيا، عبدالعزيز محمد حسن الأحيدب، عبدالعزيز مديني علي عسيري، عبدالكريم رضي عبدالكريم آل خليفة، عبداللطيف سعد فهد المغيصيب، عبدالله سعد حسين المبارك، عبدالله سعيد عبدالله البيشي، عبدالله عبدالمحسن عبدالله العيسى، عبدالله عوضة سعيد آل سويعد الأحمري، عبدالله محمد جمعان الغامدي، عبدالمجيد سليم سالم العتيبي، عبدالمجيد عبدالله غديف العنزي، عقيل سامي معتوق الصقر، علي أحمد علي القريشي، علي حسن محمد العيثان، علي حسين خليل الصالح، علي راضي عبدالله العلي، علي مصلح محمد القحطاني، عمر عبدالله محمد الغيهب، عيد خلف ساير الشمري، فاضل علي صالح العامر، فهد خالد فهد المبيريك، فهد محمد محمد السلامة، فهد منور مقبل المطيري، فواز بشري مطيران العنزي، فواز حمد عبدالله الفواز، قصي أحمد علي آل مويس، ماجد سعود هليل العتيبي، ماجد محمد ماجد القحطاني، مجاهد يوسف عايش الحبيب، محمد إبراهيم سلطان الماضي، محمد إبراهيم علي الحواس، محمد أحمد مفرح عسيري، محمد جمعان مرزوق الدوسري، محمد جمعة يوسف الخميس، محمد حسن عبدالله الليلي، محمد شبيب محمد الدوسري، محمد ظهير أمين آل نمر، محمد عبدالسلام عبدالله الصادق، محمد عبدالعزيز عبدالرحمن العبداللطيف، محمد عبداللطيف جوهر العنبر، محمد عبدالله محمد المقحم، محمد عبدالوهاب علي المهيني، محمد علي أحمد السويلم، مرسل سلطان عبدرب الرسول الزويد، مشعل عايد بتال العتيبي، مشعل عريج يحيى الدوشان، منصور سراح محمد الأسمري، مهند فهد ناصر جمعان، نايف محمد مفرح الوادعي، وليد جابر علي العتيبي، يحيى جابر كامل اللغبي، يزيد منصور صالح المنقور.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:56
شبكات


إبراهيم عبدالرحمن إبراهيم النوفل، إبراهيم محمد حرباش العدام، إبراهيم محمد صالح الذياب، أحمد عبيد هلال العتيبي، أحمد عطية علوان الحارثي، أحمد محمد حسن العواد، أحمد محمد سعد العنزي، أحمد محمد مهدي المحاسنة، أحمد مناور مليحان العنزي، أيمن بخات عطية الزهراني، أحمد عبدالله علي بهكلي، تركي سعد محمد القرني، تركي عواض فاضي العتيبي، ثامر خالد دخيل الله المطيري، جعفر صالح أحمد سالم، جواد راضي إبراهيم الحبرتي، حسن أحمد حسن القصاب، حسن علي حسين المطوع، حسن علي محمد عسيري، حسين أحمد محمد الخميس، حسين سلمان حسين الخلف، حسين عيسى حسين الخميس، حسين محمد عبدالله آل العبيد، حسين يعقوب يوسف البزاز، حمد عبيد سعد القحطاني، حمزة علي ناجي معيبد، خالد إبراهيم علي عسيري، خالد سعد حمود العصيمي، خالد محمد أحمد المالكي، خلف شطي خلف العنزي، دوخي سليمان دوخي الجريسي، ذعار فيصل مجري العتيبي، رائد رجب أحمد الزهراني، رائد علي زايد الغامدي، راجح عبدالله الحميدي السبيعي، رياض محمد عبدالله العمري، سامي محمد علي عسيري، سعد فهد سعد القحطاني، سعد محمد صالح الشمراني، سعد محمد ناصر السرحان، سعود محمد إبراهيم الشبيبي، سلطان خلف غريب الظفيري، سلطان سعيد مغرم الشهري، سلطان عبار عايد الشمري، سلطان عبدالعزيز محمد الكنعان، سلطان مسفر الحميدي القحطاني، سلمان أحمد محمد آل مطري، سلمان فهد سلمان الشقاق، سليمان موسى عبدالله الحمود، شاكر علوي عبدالله الشعلة، صالح سليمان صالح المحيسن، صالح محمد صالح التركي، صالح محمد علي القرني، طارق محمد سعد الشهري، عبدالرحمن ناصر صالح العندس، عبدالكريم رشيد عبدالله المطيري، عبدالله حمد عبدالله الربيعان، عبدالرحمن خالد عبدالعزيز الغصن، عبدالرحمن سعود عبدالرحمن أبو حيمد، عبدالرحمن محمد معيض الشريف، عبدالرحمن ناصر عبدالرحمن بن نصار، عبدالعزيز عبدالله إبراهيم أبو حيمد، عبدالعزيز علي حمزة البهيدل، عبدالعزيز محمد عبدالله المرشد، عبدالعزيز مهدي محمد آل الفوازي، عبدالله حمد سعد آل مسعود، عبدالله سعد مبارك السليم، عبدالله سعيد معيض الزهراني، عبدالله عبدالمحسن عبدالرحمن يحيى، عبدالله علي سعيد الدوسري، عبدالله فهد عبدالله الشريمي، عبدالله محمد عبدالله الراشد، عبدالمجيد عبدالله علي الرشيد، عبدالمحسن إبراهيم أحمد الفارس، عدي عبدالله حمد العويشق، عقيل جابر أحمد الدخلان، علي ضيف الله محمد الحربي، علي عبدالمحسن محمد الحاظر، علي عبدالله عبدالمحسن المشعل، علي عبده أحمد الصالحي، علي محمد ياسين السلمان، عمار محمد علي ظافر، عيسى صالح عبدالرحمن الصرامي، فايز مبارك حترش آل حترش، فرحان عبدالله علي الزهراني، فهاد عبدالله فهاد الحامد، فهد عبدالله إبراهيم الصانع، فهد عمير محمد الشهراني، فهد مبارك جلعد القحطاني، فهد مفرح يحيى الفيفي، فهد هجرس ضرمان الدوسري، فيصل أحمد حسن الزهراني، فيصل خالد مخلد المرشدي، فيصل غازي دغيم العجمي، فيصل فهد ناصر المسعود، كمال هاشم محمد البحراني، كميل أحمد محمد عساكر، محمد إبراهيم محمد النشوان، محمد أحمد صالح المرزوق، محمد أحمد مبارك الحار، محمد أحمد محمد الضحيان، محمد حسين علي الرمضان، محمد حسين محمد الشمري، محمد حمد عبدالعزيز الدميخي، محمد سعد محمد السياري، محمد سعود نايف المطيري، محمد صالح خضر السواط، محمد عبدالحميد محمد القاضي، محمد عبدالله محمد خير الله، محمد علي صالح السديس، محمد عمر حامد الحامدي، محمد فهد محمد المقاطي، محمد مصطفى عبدالمحسن الحافظ، محمد ناصر محمد بن دهيسان، محمد هلال محمد آل حبيب، مرشد سلطان مرشد العنزي، منير فيصل حسين الصايغ، مهدي عمر محمد آل جندان، نايف عبدالرحمن محمد المرحوم، نايف محمد شجاع العتيبي، نوفل عبدالله محمد النوفل، هشام سعيد عبدالله الشمالي، هليل عبدالله مقبل الحربي، يوسف يعقوب يوسف العلي.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 08:58
المرشحون للإيفاد الداخلي ودورتي الإشراف التربوي والمناهج في تعليم الرياض

* الرياض - منصور البراك:
وافق مدير عام التربية والتعليم في منطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان على ترشيح عدد من المعلمين لدراسة الماجستير ضمن برنامج الإيفاد الداخلي والبرنامج التدريبي للمشرفين التربويين، إضافة إلى ترشيح عدد آخر من المعلمين لبرنامج مشرفي المناهج للعام الدراسي 1427 - 1428هـ في عدد من الجامعات السعودية. ذكر ذلك عبد الله بن عبد العزيز المبرد مدير إدارة التدريب التربوي في تعليم الرياض، مشيراً إلى أنه سيتم الرفع إلى إدارة التعليم عن مباشرة المرشحين، وستتم معاملتهم من الناحية المالية بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 51 وتاريخ 10-6-1412هـ. والمرشحون بحسب برامجهم هم:
*****
أولاً: المرشحون لبرنامج الإيفاد الداخلي لدراسة الماجستير
فهيد بن رباح بن فهيد الرباح ماجستير - نحو وصرف الإمام محمد سنتان اعتباراً من بداية الفصل الأول 1427هـ بالقرار رقم 1799-62 في 25-7-1427هـ عدد الفصول المتبقة 3
عبد الهادي بن عبد الله بن عايض العمري ماجستير - إعاقة سمعية الملك سعود سنتان اعتباراً 16-8-1427هـ بالقرار رقم 1894-62 في 9-8-1427هـ عدد الفصول المتبقة 3
فؤاد بن فهيد بن شائع الدوسري ماجستير - علوم حاسب الملك سعود سنتان اعتباراً 16-8-1427هـ بالقرار رقم 1894-62 في 9-8-1427هـ عدد الفصول المتبقة 3
ثانياً: المرشحون لبرنامج دورة المشرفين التربويين في جامعة الملك سعود
حمدان بن مانع بن علي العمري /إدارة شؤون المعلمين
فهد بن ناصر بن سند السند /مركز إشراف الحرس
عبد الرحمن بن محمد بن حمود الحمود / مكتب مدير التعليم - الفصل الدراسي الأول
فهد بن حسن بن عبد الله المقرن / مركز إشراف الغرب
عادل بن سعيد بن إسماعيل خان / وحدة المتابعة - الفصل الدراسي الثاني
محمد بن فالح بن علي الحترشي الشهراني / مركز إشراف السويدي
سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن أبو رشيد مركز إشراف الجنوب
سعد بن عبد الرحمن بن إبراهيم آل حمود مركز إشراف الوسط
ثالثاً: المرشحون لبرنامج دورة المشرفين التربويين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
زيد بن علي بن عبد الله آل عسكر /إدارة شؤون الطلاب - الفصل الدراسي الأول
فهد بن عبد الله بن علي الأحمد / مركز إشراف الروضة
راشد بن إبراهيم بن راشد المهنا /مركز إشراف السويدي
سليمان بن عبد الله بن حامد الحامد / مركز إشراف الشرق
حمد بن عبد الله بن حمد الشنيبر / مركز إشراف الشمال
وليد بن محمد العجلان / إدارة التدريب التربوي - الفصل الدراسي الثاني
محمد بن سعد بن مشوح المشوح / مركز إشراف الروضة
عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله المبارك / مركز إشراف الشرق
ناصر بن محمد بن ناصر الماجد / مركز إشراف الغرب
محمد بن سعد بن محمد آل عوشن / مركز التقنيات التربوية
رابعاً: المرشحون لبرنامج دورة المشرفين التربويين في جامعة أم القرى
محمد بن كريدي بن محمد السبيعي / إدارة الإشراف التربوي -الفصل الأول
سعد بن عبد الخالق بن عبد الرحمن القرني / مركز الإشراف التربوي في الدرعية - الفصل الثاني
خامساً: المرشحون لبرنامج دورة مشرفي المناهج في جامعة الملك سعود
خالد بن سعد بن علي العقيل / مشرف تربوي - تربية إسلامية - الفصل الدراسي الأول
ماجد بن عثمان بن عبد الله أبا حسين /مشرف تربوي - لغة إنجليزية - الفصل الدراسي الثاني
سعود بن إبراهيم بن عبد العزيز العثمان / مشرف تربوي - لغة عربية
سادساً: المرشحون لبرنامج دورة مشرفي المناهج في جامعة أم القرى
عبد الله بن ناصر بن محمد البكران / مشرف تربوي - اجتماعيات -الفصل الدراسي الأول

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:00
في كافة مناطق المملكة
المليص يوقع عقوداً لمشاريع تعليمية في قطاع البنين بأكثر من 350 مليون ريال

* الرياض - سلطان المواش:
وقع معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص أمس السبت الموافق 16-8-1427هـ بحضور سعادة المستشار ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية الدكتور أسامة بن فهد الحيزان ومدير عام المشتريات الأستاذ سعيد بن محمد الفروان عقود إنشاء وصيانة مبان حكومية وتأمين أجهزة بمبلغ قدره 366.491.056.17 لبعض إدارات التربية والتعليم لتعليم البنين بالمناطق والمحافظات.
جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده عهده، حفظهما الله ورعاهما، ومتابعة مستمرة من معالي وزير التربية والتعليم، حفظه الله، لتنفيذ خطة الوزارة لإحلال المباني المستأجرة بمباني حكومية وصيانة وإصلاح المباني وتزويدها بجميع مستلزماتها من أثاث مكتبي وأجهزة تكييف وغيره.
وسوف يتم في الأيام القادمة توقيع مجموعة أخرى من المشاريع التي أمر بها مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.
وقد صرح مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان المشاريع التي وقعها معاليه تشمل المشاريع التالية:
إنشاء متوسطة وثانوية بن حزم، إنشاء متوسطة وثانوية أبي فراس الحمداني، إنشاء متوسطة أبي ذر الغفاري بجازان، إنشاء مجمع يعري التعليمي، تأمين معدات ولوازم طبية، إنشاء ابتدائية عبد الرحمن بن زيد، إنشاء مجمع خالد بن الوليد التعليمي، إنشاء مجمع سهيل بن عمرو، تأمين معدات ولوزان طبية، ابتدائية تحفيظ القرآن بالفرس، مجمع الحفاير، ثانوية الشيخ محمد بن عبد الوهاب، متوسطة وثانوية القادسية، إنشاء مدرسة أبوبكر الصديق، مجمع النهضة للتحفيظ، مجمع حمزة بن عبد المطلب، مجمع زيد بن ثابت لتحفيظ، مدرسة البراء بن مالك، تأمين لوازم طبية، تأمين معدات ولوازم طبية، نظافة كلية المعلمين وكلية التربية البدنية بالرياض، تأمين معدات ولوازم طبية، إنشاء متوسطة وثانوية الروضة بالرس، ترميم مبنى الإمارة التاريخي بمركز لينة، إنشاء مجمع أبي هلال العسكري التعليمي بالرياض، إنشاء مجمع حمزة بن عمرو التعليمي بالرياض، إنشاء مجمع الأمير ماجد بن عبد العزيز التعليمي بالرياض، تأمين معدات ولوازم طبية، تأمين أجهزة مكتبية للمدارس، تغذية طلاب معاهد التربية الرياضية وكلية التربية البدنية والرياضية 1427-1428هـ، توريد عدد 50 مولد كهربائي بالمناطق والمحافظات، إنشاء متوسطة وثانوية عاصم بن أبي النجود لحفيظ القرآن الكريم، إنشاء مدرسة متوسطة النموذجية، إنشاء مدرسة عباد بن بشر، إنشاء مدرسة ثانوية المثني بن الحارثة، إنشاء مجمع ترج التعليمي، إنشاء مجمع الرزق التعليمي، إنشاء مدرسة ابتدائية ومتوسطة الجعبة، إنشاء مدرسة شواص، إنشاء مجمع النسيم التعليمي، صيانة وتشغيل أعمال التكيف والمسابح لمعهد العاصمة النموذجي بالرياض، إنشاء مدرسة المتوسطة الخامسة، إنشاء ابتدائية أحد بمحافظة الرس، إنشاء مدرسة متوسطة وثانوية الجنيبة، إنشاء مدرسة متوسطة صفوان، تأمين وتركيب عدد 500 معمل حاسب آلي لمراكز مصادر التعلم في المدارس (بنين)، إنشاء مدرسة عمر بن العاص الابتدائية، إنشاء ابتدائية عبد الله بن عباس بمحافظة عين الجواء، إنشاء مجمع أبي الحكم بن هشام التعليمي، إنشاء مجمع بن رشد التعليمي، إنشاء مجمع حي البوادي التعليمي، إنشاء تحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس، تأمين أجهزة مكتبية للمدارس، الدراسات اللازمة لفحص وتحليل التربة، الدراسات اللازمة لفحص وتحليل التربة، إنشاء متوسطة وثانوية الحديبية، إنشاء ابتدائية محدثة، إنشاء تجهيز مكتبات كليات المعلمين بنظام حماية الكتب والمقتنيات، إنشاء متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم، إنشاء ابتدائية الشعيب، الدراسات اللازمة لفحص وتحليل التربة، الدراسات اللازمة لفحص وتحليل التربة.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:01
شرطة المجمعة توزع الهدايا على الطلاب مع انطلاقة العام الدراسي



* المجمعة - صالح الدهش:
كثفت شرطة محافظة المجمعة تواجدها عند التقاطعات منذ الصباح الباكر من يوم أمس السبت استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد، وذلك لتسهيل الحركة المرورية.
من جهة أخرى أشرف مدير شرطة المجمعة العميد محمد سليمان الوشيل على عملية توزيع الهدايا على الطلاب عند التقاطعات والتي قدمها أفراد الشرطة بقيادة قائد الدوريات النقيب فيصل التركي، وأوضح العميد الوشيل أن الهدف من تقديم الهدايا للطلاب هو الإسهام في إدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال من طلاب وطالبات الصفوف الأولية مع انطلاقة العام الدراسي الجديد متمنياً للجميع التوفيق والفلاح في الدنيا والآخرة.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:03
مدني الخرج يوزع 5 اآلاف نشرة توعوية على المدارس




* الخرج - مسفر القحطاني:
قامت إدارة الدفاع المدني بمحافظة الخرج صباح أمس السبت بتوزيع 5 الاف نشرة توعوية وهدايا عبارة عن اقلام ومداليات تحمل شعارات توعوية وارشادية على طلبة المدارس وذلك بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 1427 - 1428هـ.
وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة الخرج العقيد - محمد بن عبده الصهدي بأن هذه النشرات والهدايا تحمل شعارات وإرشادات توعوية بمتطلبات السلامة بالمنزل والمدرسة والمركبة وقد قام ضباط وافراد الإدارة بالمحافظة بتوزيع تلك النشرات في اشارات المرور بالخرج صباح أمس السبت اثناء توجه الطلبة والطالبات إلى مدارسهم.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:04
جامعة الإمام تواصل استقبال الطلاب الراغبين في الإسكان



* الرياض -صالح الزغيبي:
تواصل عمادة شؤون الطلاب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية استقبال الطلاب الراغبين في الإسكان الجامعي، حيث تم تخصيص مكتب مجهز بالمتطلبات الأساسية والمسوغات المطلوب استكمالها من قبل الطلاب الراغبين في الإسكان، حيث تتكون اللجنة المعنية بذلك من عدد من موظفي الإدارات المعنية بإنهاء إجراءات التسكين، أوضح ذلك سعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود، مضيفاً أن العمادة منذ وقت مبكر قد أعدت خطة متكاملة وبرنامجاً مميزاً لاستقبال الطلاب وإنهاء إجراءات تسكينهم بيسر وسهولة، حيث تم تهيئة المباني السكنية بما تحتاجه من صيانة وتجهيزات وأثاث لتكون كل غرفة جاهزة لاستلامها من قبل الطالب الراغب في السكن.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:06
زار عدداً من المدارس ببريدة ويتفقد اليوم مدارس عنيزة
نائب أمير القصيم:يكفينا فخراً واهتماماً بالتعليم أن أحد ملوك هذه البلاد كان أول وزير للمعارف

* بريدة - بندر الرشودي - عنيزة - محمد العبيد:
قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم صباح يوم أمس السبت بزيارة تفقدية لعدد من المدارس الحكومية بمدينة بريدة. وكان باستقبال سموه لدى وصوله مدرسة العجيبة الأستاذ صالح التويجري مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم ومساعده الأستاذ فهد الأحمد ومدير المدرسة وعدد من القيادات التربوية، وبعد استراحة قصيرة قام سموه بجولة على عدد من الفصول الدراسية مقدماً التهنئة لجميع الطلاب ببداية العام الدراسي الجديد متمنياً لهم عاماً دراسياً حافلاً بالإنجازات.
بعد ذلك اتجه سموه إلى مدرسة المنتزة الابتدائية اطلع من خلالها على القاعات المجهزة للصفوف الأولية التي تعتبر فريدة من نوعها على مستوى تعليم المملكة واستمع إلى شرح مفصل عنها من مدير المدرسة، كما اطلع سموه على معمل الحاسب الآلي وصالات الترفيه، ثم كرم سموه الأستاذين سليمان الوشمي وعبدالرحمن الطحيني اللذين قاما بإعداد القاعتين لطلاب الصفوف الأولية.
ثم اتجه سموه إلى مجمع الأمير سلطان للمتفوقين للمرحلة الثانوية وكان في استقباله مدير عام المجمع إبراهيم التويجري ومدير القسم الثانوي الأستاذ صالح الصايل حيث زار سموه النادي العلمي واطلع على محتوياته والتجهيزات ووسائل التعليم بطرق حديثة ثم زار قسم الرياضيات واطلع على الوسائل المستخدمة لتعليم الطلاب بطرق حديثة ثم زار الطلاب المستجدين للمرحلة الثانوية مقدماً التهنئة لهم بالعام الدراسي الجديد متمنياً لهم عاماً دراسياً سعيداً، ثم زار سموه مرصد بريدة الفلكي واستمع إلى شرح مفصل عما يحتويه المرصد من الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق وعما يقوم به من أعمال تخدم الطلاب والمواطنين.
ثم اتجه سموه بعد ذلك إلى المرحلة المتوسطة لمجمع الأمير سلطان للمتفوقين وكان في استقباله مدير عام المجمع الأستاذ إبراهيم التويجري ومدير القسم إبراهيم السحيم حيث زار سموه قسم التربية الإسلامية ثم المكتبة واطلع على ما تحويه من كتب قيمة يستفيد منها طلاب المرحلة المتوسطة بالمجمع ثم بعد ذلك قدم مجموعة من الطلاب أناشيد ترحيبية بسمو نائب أمير منطقة القصيم خلال زيارته للمجمع مع انطلاقة العام الدراسي الجديد حيث تشرفوا بالسلام على سموه.وفي نهاية الجولة أدلى سموه بتصريح صحفي قال فيه: إني في الواقع سعيد بمشاركة أبنائي الطلاب لأول يوم لبداية العام الدراسي الجديد. مشيداً بما شاهده من استعدادات متميزة والروح المعنوية العالية والطلبة المتشوقين للدراسة ونهل العلم والمعرفة في هذا العام، مثنياً على المسؤولين في إدارة التربية والتعليم على استعدادهم للمدارس، مشيداً بما رآه من قاعات ومعامل مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية الحديثة وآخر ما وصلت إليه التقنية، مشيداً بأن ما شاهده ببعض القاعات في مدارس التعليم يفوق ما هو موجود في كثير من العواصم العالمية لافتاً بأن ما قاله ليس مبالغ فيه حينما شاهد ذلك الإبداع والإنجاز من وسائل تقنية بالإضافة إلى همم رجال التعليم وأساتذة مهنيين بما تعنيه الكلمة على مستوى عالٍ من الحماس والخبرة والمعروفة والإدراك العلمي ما يفوق ما يتصوره الإنسان مسجلاً فخره واعتزازه بما وجده في هذه المنطقة وهذه المدارس من علوم قائلاً: يكفينا حقيقة اهتمام حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وكذلك جهود معالي وزير التربية والتعليم، لافتاً أنه يكفينا فخراً واهتماماً بالتعليم أنه كان أحد ملوك هذه البلاد هو أول وزير للمعارف وهو خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، معبراً عن عظيم اغتباطه بما وجده من جهود واستعداد كامل ومتميز وروح معنوية للطلاب والمعلمين والمديرين، مشيراً أن هذا اليوم هو يوم سعيد في حياته وهو يبدأ مع أبنائه الطلاب بداية العام الدراسي الجديد، موصياً الجميع بتقوى الله سبحانه وتعالى ثم الإخلاص لدينهم ومليكهم ووطنهم لأنه أمانة في أعناقهم، مشدداً على تكريس الوطنية ومفهومها في المرافق التعليمية مشدداً على أن يرى طلبة اليوم متسلحين بالعلم العلمي والمهني متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد.
ومن جهة ثانية يقوم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود صباح اليوم الأحد بزيارة لعدد من المدارس في محافظة عنيزة للاطلاع على سير الدراسة في بداية العام الدراسي الجديد وسيكون في استقباله ومرافقته في الزيارة سعادة محافظ عنيزة المكلف الأستاذ مساعد السليم ومدير التربية والتعليم الأستاذ عبدالعزيز الرشيد ونائبه الأستاذ يوسف الرميح وتتضمن الجولة زيارة مدرسة سعد بن أبي وقاص الابتدائية الرائدة وعدد من المواقع التعليمية.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:07
أكثر من 50 ألف طالب وطالبة يعودون إلى مدارس محايل عسير

*أبها - عبد الله الهاجري:
بدأ صباح يوم أمس أكثر من 50 ألف طالب وطالبة العودة إلى مقاعد الدراسة بمدارس محافظتي محايل والمجاردة وقطاع الساحل وسط تفاعل وحضور متميز وبرامج متنوعة أعدتها مدارس المحافظة لاستقبال الطلاب المستجدين.
وأوضح مدير تعليم البنين إبراهيم الحازمي أن كافة مدراس محافظتي محايل والمجاردة وقطاع الساحل فتحت أبوابها واستقبلت طلابها العائدين من إجازاتهم الصيفية بكل جدية ونشاط ليبدأ العام الدراسي الجديد منذ اللحظة الأولى فيه، وقد سبق ذلك استعدادات متكاملة على مستوى الإدارة والقطاعات والمدارس؛ حيث أعدت برامج خاصة باستقبال الطلاب الجدد في الأسبوع التمهيدي تهدف إلى دمجهم بمجتمع المدرسة الجديد عليهم وتفاعلهم معه، كما تم تكليف المشرفين لمتابعة بدء الدوام منذ اللحظة الأولى ورصد حالات الغياب والمشاركة في برامج الأسبوع الأول والتمهيدي. وكانت الإدارة في وقت سابق قد جنَّدت كافة طاقاتها وإمكاناتها منذ إجازة الصيف لتهيئة المدارس من خلال صيانتها وتجديد عدد من المرافق التي تحتاج لذلك، كما قامت بتوفير كافة المستلزمات من أثاث ومقررات دراسية وسد احتياج كل مدرسة بنصيبها من المعلمين عقب حركة النقل الداخلية، فيما أوضح مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة محايل عسير محمد طالع أن مدارس المحافظة قد استقبلت طالباتها وسط أجواء تربوية هادئة واستعدادات متكاملة حسب تقارير المشرفات اللواتي تواجدن في عدد من مدارس المحافظة، مشيراً إلى أن جميع الاستعدادات قد اتُّخذت لانطلاق فعاليات العام الدراسي الجديد واستقبال الطالبات في مختلف القطاعات التعليمية التابعة للمحافظة منذ وقت مبكر. وبيَّن طالع أنه تم تزويد المدارس بكافة الاحتياجات اللازمة من المقررات الدراسية والمعلمات حسب احتياج كل مدرسة، إضافة إلى تزويدها بالفرش والأثاث المكتبي وأجهزة التكييف.
وأهاب طالع بكافة المعلمات ضرورة بدء العام بكل جد ومثابرة منذ الحصة الأولى، وبذل المزيد من العطاء لتحقيق الأهداف والمخرجات التعليمية والتربوية.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:09
المرشحون لبرنامج مديري ووكلاء المدارس بحائل

* حائل - هايل العنزي:
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل بالنيابة الأستاذ سعود رباح القويعي أسماء المرشحين لبرنامج مديري ووكلاء المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية الذي سيعقد في كلية المعلمين بحائل خلال الفصل الدراسي الأول من العام الحالي، والمرشحون هم:
مديرو ووكلاء المرحلة الابتدائية:
عيد نفاع علي الرشيدي، هديبان محمد هديبان الرشيدي، حمود سميحان سودان الشمري، رشيد رشدان صقر الرشيدي، نافع مطير شجاع الشمري، عبدالله عبدالرحمن مطلق الفوزان، عبدالرحمن عبدالمحسن محمد الضبعان، ناصر دليم صويدر الحربي، عيسى عبدالله صعفق العنزي، عبدالله مقبل مفرح الحربي، سعد زيد محسن الشهيل، فواز مشعان وادي الشايع، عبدالكريم حجاب مطلق الشمري، سالم سعود سميحان الحربي، فلاح لويفي ثامر الرشيدي، جزاع عقيل غضبان الشمري، عزيز عبدالله معتق الرشيدي، سلمان خلف نايف الحشر، شليويح ناصر مناور الرشيدي، غالي سعدي مسعود الرشيدي.
مديرو ووكلاء المرحلة المتوسطة والثانوية:
سعد حسين حامد الشمري، عبدالله سعد مقبل الشمري، محمد بركات ناهس الرشيدي، مهيد عوض مطلق الحربي، عبدالكريم عبدالعزيز حامد الفطيمان، عبدالرحمن مقبل مفرح الحربي، خالد الحبيب نافع العنزي، خلف عبدالعزيز عيس التميمي، بدر مقبل بدر البلوي، ناصر محمد عبدالله الفيصل، عبدالعزيز مبارك حماد العتيبي، عمر الحميدي عياد التميمي، عقيل عقيل غضبان الشمري، فهيد محمد عشوي الشمري، عبدالكريم ضيف الله محمد التميمي، بندر خلف علي البلوي، حمود خضير دهام الشمري، سلطان قبلان رزيق الرشيدي، بندر سليمان خليفة الشمري، منصور إبراهيم سعود الشمري.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:10
المرشحون للعمل في المدارس الليلية بالدوادمي

* الدوادمي - محمد غشام العتيبي:
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي الأستاذ عبدالله بن سعد الضويان ترشيح المديرين والمعلمين بالمدارس الليلية المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة التعليم.
أوضح ذلك ل(الجزيرة) الأستاذ صالح بن محمد الرشيد رئيس قسم التعليم الموازي بالإدارة وأهاب الرشيد على جميع المديرين والمعلمين المرشحين مباشرة العمل بمدارسهم اعتبارا من مساء يوم السبت الموافق 16-8-1427ه والرفع عن مباشراتهم لقسم تعليم الكبار وفيما يلي أسماء المرشحين:
متوسطة وثانوية عمر بن عبدالعزيز
صالح بن مطلق بن منقاش الحمادي - مدير, مطلق بن ملفي بن محمد الرويس - تربية إسلامية, عطا الله بن محمد بن هميل العصيمي- تربية إسلامية, يوسف بن غازي بن طحي الحمادي - تربية إسلامية, عبدالعزيز بن عبدالله الحسيني - لغة عربية, مشعل بن فيحان بن بلاش العصيمي - لغة عربية, محسن بن الحميدي بن زبن العتيبي - لغة عربية, محمد بن مناور الحربي - اجتماعيات, طلال بن نجر بن ربيع العصيمي - اجتماعيات, زامل بن عبيد بن باتل الرويس - نفس + اجتماع, تركي بن ابراهيم بن سعد اليحيي - علوم, عادل بن عزيز الشيباني - علوم, فهد بن حنس العصيمي - رياضيات, أسامه نبوي محمد متولي - رياضيات , محمد كمران محمد اقبال - انجليزي, علي حسين قويدر - انجليزي, مروي بن صالح بن شداد العصيمي - حاسب, عادل بن محمد بن عبدالله الطخيس - محو أمية , فهد بن سعد بن عبدالله الصعب - محو أمية, عايض بن عبدالعزيز النفيغي - محو أمية.
متوسطة الدوادمي
عبدالله بن محمد النافع الروقي - مدير, عبدالعزيز بن صالح العمر - تربية إسلامية, عيد عقيل ضواحي العضياني - تربية إسلامية, ناصر بن محمد بن سعد الطخيس - لغة عربية, فهد بن مذكر المطيري - لغة عربية, محمد عبدالعزيز نافع الحربي - اجتماعيات, سامي عجلان الثبيتي العتيبي - علوم, محمد مصطفى وهبة درويش - رياضيات, أشرف خليفه صادق خليفه - رياضات, سامي سيد حسين الشافعي - لغة إنجليزية, إعجاز أحمد عباس - لغة إنجليزية.
متوسطة وثانوية ساجر
عباس بن غازي بن بندر الحنتوشي - مدير - م + ث, ناصر محمد حمد العبدالله - تربية إسلامية - م + ث, عبيد عوض لابس العتيبي - تربية إسلامية - م + ث, يوسف بدر شبيب المطيري - لغة عربية - م + ث, فيصل سلطان دوفان العتيبي - لغة عربية - م + ث, مشعان محمد مشعان الرقاص - اجتماعيات وعلم اجتماع م + ث, ثامر كليفيخ برجس الرقاص - اجتماعيات - م + ث, علي فايز علي الشهري - علوم - م + ث, محمد أحمد محمد بهنساوي - رياضيات - م + ث, علي نافع عبدالقادر - رياضات - م + ث, جمال محمود سليمان سالم - لغة إنجليزية - م + ث, محمد أحمد الشافعي أحمد - لغة إنجليزية - م + ث, محمد بن عايض بن الحميدي العتيبي - حاسب آلي - م + ث.
متوسطة نفي ومتوسطة عروى
يوسف عبدالرحمن محمد القرزعي - تربية اسلامية - م / نفي, سعود حمد نازل الحربي - لغة عربية - م / نفي, أحمد بن مازن بن خالد العتيبي - اجتماعيات + وطنية - م / نفي, عبدالكريم عبدالله سليمان العويويد - علوم م / نفي, محمد احمد السيد احمد السبكي - رياضيات - م / نفي, رفعت فاروق عبدالقادر - لغة إنجليزية - م / نفي, مقبل بن عايض بن غزاي المقاطي - تربية اسلامية - م / عروى, فواز بن سعد بن نافع الحربي - لغة عربية - م / عروى, غازي بن لاحق بن غازي المقاطي - اجتماعيات + وطنية - م / عروى, عايض بن شباب بن مناحي البقمي - علوم - م / عروى, عبدالعزيز عوض الكريم أحمد - رياضيات - م / عروى, وائل علي محمد عبد العال - لغة إنجليزية - م / عروى.
متوسطة البجادية
ماجد بن صلف بن عواض التوم - تربية اسلامية, بدر بن عبدالله بن عبيد المقاطي - لغة عربية, ناصر بن مشخص العتيبي - اجتماعيات + وطنية, خالد مفرح عويض النفاعي - علوم, شوقي محمد محمدا القطروني - رياضيات, هيثم بشير مصطفى - لغة إنجليزية.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:11
مشاريع تعليمية للبنين برجال ألمع

*أبها - عبدالله الهاجري:
تنفذ وزارة التربية والتعليم حالياً 8 مشاريع تعليمية جديدة للبنين بمحافظة رجال ألمع وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ أكثر من 13 مليون ريال، ويأتي ذلك امتداداً للمشروعات التعليمية التي نفذتها الوزارة في المحافظة خلال السنوات الماضية، حيث تم ترسية هذه المشروعات على إحدى المؤسسات الوطنية ويستغرق مدة التنفيذ 10 أشهر، وقد ثمن مدير التربية والتعليم بمحافظة رجال إلمع الأستاذ عبدالخالق الحفظي هذا الدعم والرعاية الذي يجده قطاع التعليم في محافظة رجال ألمع، مشيراً إلى أن هذه المباني ستسهم بإذن الله في تفعيل العملية التعليمية والتربوية بما يحقق أهدافها المنشودة من خلال تهيئة البيئة المدرسية والذي يعد المبنى المدرسي أحد ركائزها الهامة.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:12
. الربيعة تفقد اليوم الدراسي الأول وحث الطلاب على الاجتهاد
150 مليوناً لتطوير مرافق جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني

http://www.al-jazirah.com/249885/ln01.jpg
* الرياض - أحمد القرني:
كشف معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية ومدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني بالرياض الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة عن رصد نحو 150 مليون ريال لتطوير مرافق الجامعة المختلفة خلال السنوات القليلة المقبلة.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به عقب جولة ميدانية للجامعة قام بها صباح أمس وتفقد خلالها سير الدراسة في كلية الطب وكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة وعمادة الدراسات العليا والشؤون الأكاديمية ومركز الأبحاث الطبية والعلوم الصحية الذي أنشئ حديثاً, رافقه خلالها مدير عام الشؤون الطبية الدكتور بندر القناوي وعميد الكلية الدكتور يوسف العيسى و مدير مركز المعلوماتية الصحية بالجامعة الدكتور ماجد التويجري.
وحث معالي الدكتور الربيعة خلال جولته أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الجدد على الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم والاستفادة من الإمكانيات التي وفرتها الدولة في هذا الإطار والظفر في خدمة الوطن والمواطنين في أسرع وقت ممكن, مؤكداً الحاجة الماسة لبناء وتوطين كوادر طبية وطنية تساهم في تقدم وتطور الميدان الطبي.
وأضاف معاليه أن تواجد نحو 35 طالباً في كلية الطب منذ الساعات الأولى في قاعات المحاضرات في اليوم الأول من بدء الدراسة يؤكد حرص هؤلاء الطلاب وحماسهم في بحثهم عن معرفة المهارات والاستعداد الذهني للانخراط في تعلم الطب, مؤكداً بأن الكلية هي مرآة حقيقية للجامعة وسوف يتم تخريج أول دفعة منها خلال صيف عام 2008م , مشيراً إلى أن هذا التخرج إن شاء الله يضاف إلى تخريج ثلاث دفعات سابقة من كلية التمريض.
وفيما يتعلق بطرق التعليم الطبي التي انتهجتها الجامعة، أوضح معالي الدكتور الربيعة أنها انتهجت الطرق الحديثة في التعليم الطبي المرتكز على المشكلات الطبية وبخاصة المعقدة في الواقع الحقيقي لتكون الباحث والمحرك للتعليم المتكامل, وإكساب الطلاب المهارات التي تمكنهم من التفكير في الظروف الحرجة.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:14
د. جنيد يتابع بدء العام الدراسي بالمدينة المنورة

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
انتظم أكثر من 135 ألف طالب بمختلف مراحل التعليم العام بمنطقة المدينة المنورة وعشرة آلاف معلم أمس السبت أول أيام العام الدراسي في أكثر من 638 مدرسة.
وأوضح المدير العام للتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت بن محمود جنيد عقب زيارته لعدد من المدارس أن جميع مدارس المنطقة استقبلت طلابها في أجواء تربوية بعد أن تم استكمال جميع الترتيبات اللازمة من توزيع للمقررات وتوجيه للمعلمين والاستفادة من المشروعات التعليمية الجديدة والتجهيزات المدرسية التي وزعت بحسب الاحتياج على المدارس من المقاعد الدراسية والمعامل وخلافه وتأهيل وترميم للعديد من المباني خلال الإجازة الصيفية، كما أن المدارس الابتدائية نفذت برنامج استقبال الطلاب المستجدين في الصفوف الأولية، إلى جانب التقارير الواردة على أثر جولات وزيارات المشرفين التربويين والمتابعات الهاتفية التي تؤكِّد أن العام الدراسي في المنطقة قد بدأ ولله الحمد وفق ما هو مخطط له وفي أجواء تربوية مهيأة لاستقبال الطلاب في جميع المراحل الدراسية.
من ناحية شكلت في إدارة التعليم غرفة عمليات لمتابعة انتظام العام الدراسي واستقبال الملاحظات وتقارير مراكز الإشراف التربوي وجولات وزيارات المشرفين التربويين لمختلف مدارس المنطقة، ويرأس اللجنة المساعد للشؤون التعليمية الدكتور عبد العزيز كابلي وتضم في عضويتها ممثلين عن الإشراف التربوي وإدارة المباني والتجهيزات والتخطيط المدرسي وشؤون الطلاب والتطوير التربوي ومركز تقنيات التعليم وإدارة المتابعة.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:15
من المديرين والوكلاء في دورة كلية المعلمين بجدة

* جدة - (الجزيرة):
اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة الأستاذ عبد الله بن أحمد الثقفي ترشيح سبعة وأربعين من المديرين والوكلاء في تعليم جدة لحضور دورة مديري المدارس في كلية المعلمين بجدة للفصل الدراسي الأول لعام 1427هـ. ويشمل الترشيح: أربعة وعشرين مديراً ووكيلاً من المرحلتين المتوسطة والثانوية، وثلاثة وعشرين مديراً ووكيلاً من المرحلتين المتوسطة والثانوية، وثلاثة وعشرين مديراً ووكيلاً من المرحلة الابتدائية. وفي ما يلي أسماء المرشحين: عبد الله محمد الحازمي - ب أبي بن كعب، عبد الباسط صالح معدي - ب أبي داود، سطام محمد الحارثي - ب مزدلفة، خالد حمود الشريف - ب خزيمة بن ثابت، سعد محسن الشهري - ب أبي العتاهية، مسفر علي المالكي - ب زيد بن خالد ، عماد محمد جمبي - ب الفرزدق، توفيق سراج الطويرقي - ب الملك فهد، جميل محمد محمد - ب المهلب بين أبي صفرة، عبيد علي الغامدي - ب دار الأرقم ، ناصر سعد البقمي - ب عبد الله بن رواحة، محمد عبد الرزاق سعيد - ب مجمع الأمير سلطان، منصور حسين السلمي - ب الأمير محمد بن سعود، عبد الله عبد الغني الثقفي - ب شداد بن أوس، عواض حمود الزهراني - ب قيس بن عاصم، فائز محمد الصبحي - ب تحفيظ القرآن بخليص، عبد الرحمن سعيد با ناعمة - ب جابر بن حيان، عبيد عبد الله السلمي - ب عامر بن فهيرة، سلمان حمدان الشمراني - ب الثغر النموذجية، عصام أحمد عيبان - ب النموذجية السابعة، عبد الله محمد الجهبلي - ب الثغر النموذجية، عبد العزيز محمد تركستاني - ب سعد بن الربيع، محمد صالح الغامدي - ب النموذجية الأولى، فهد محمد المحمادي - م عبد الله بن جعفر، صالح عبد الله باحداد - م سلمة بن عبد الملك، شاكر حاج باشعيب - ث أحمد ب حنبل، بركات فهد القرني - ث لاشهداء، مكي حسن الهندي - ث الفهد برابغ، مستور سعود السلمي - م أبي ذر الغفاري، عبد الله علي الشرفي - م ابن ماجه، محمد عبد الله الثبيتي - ث مجمع الشاطئ، خالد إسحاق نقلي - م الأقصى المبارك، تركي عبد الله الغامدي - م مكة المكرمة، صالح سعيد كارع - م الأمير نايف، عمر شيخ سيت - ث محمد بن إدريس، موسى إبراهيم مباركي - ث مجمع الأمير سلطان، عبد الله أحمد باشماخ - ث جدة، عبده طاهر صميلي - ث تبوك، حمدان محمد الحربي - ث الطبري، خالد أحمد بارشيد - م الملك خالد، موسم خاتم العتيبي - م ماجد بن عبد العزيز، علي مفرح العسيري - ث محمد بن عبد الوهاب، محمد بكر باسليمان - م ابن هشام، عبد العزيز عبيد البقمي - م الحديبية، محمد صالح الزهراني - م الإمام فيصل بن تركي، علي عبد الله الزهراني - م الشاطئ، عبد الله فيصل الزهراني - ث عمر بن عبد العزيز.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:19
دعم الأمير سلمان للمدارس يقود مسيرتها نحو الإبداع
انتظام الدراسة في مدارس الرياض.. ونسبة الحضور 98 في المئة

http://www.al-jazirah.com/249885/ln03.jpg
* الرياض - عبد الرحمن المصيبيح:
انتظم أمس طلاب مدارس الرياض للبنين والبنات في بداية العام الدراسي الجديد، حيث توجهوا إلى المدارس قبل الطابور الصباحي بوقت طويل.
وقال مدير مدارس البنين الدكتور منصور بن عبد العزيز بن سلمة إن نسبة حضور الطلاب والطالبات في اليوم الدراسي الأول كانت مرتفعة للغاية، وتجاوزت 98 في المئة، مشيراً إلى أن اليوم الأول من العام الدراسي كان حافلاً بالأنشطة الصفية والترفيهية.
وأوضح أنه تمّ أمس تسليم الكتب الدراسية لجميع طلاب المدارس وطالباتها، حيث حرص مديرو ومديرات المراحل المختلفة على الوجود بين الطلاب والطالبات للإجابة عن أي استفسار.
وتابع أنه تم توزيع ملف على الطلاب والطالبات يشتمل على تقرير عن أهم الفعاليات والإنجازات والبرامج للمدارس في العام الدراسي الماضي، وبرنامج النشر التربوي، واستبانة الميول والمواهب والنشاطات.
وأضاف أن جميع منسوبي المدارس من مديرين ومعلمين وإداريين كانوا في استقبال الطلاب، خصوصاً الجدد، كاشفاً أن العديد من أولياء أمور الطلاب حضروا وشاركوا أبناءهم الاحتفالات ببدء العام الدراسي الجديد.
وأشار إلى أنه تم وضع خطة عمل شاملة لعام دراسي ناجح، تم البدء في تفعيلها منذ أمس وتستمر حتى نهاية العام الدراسي إن شاء الله.
وبين الدكتور ابن سلمة أن الحصص الأولى في اليوم الدراسي الأول أمس تضمنت إلى جانب الترحيب بالطلاب، تحفيزهم على الجد والمثابرة وإدراك النجاح وبلوغ سلم المجد، كما تضمنت دروساً في حب الوطن والعمل على رقيه وبذل الغالي والرخيص من أجل عزته وكرامته.
من ناحيته، أشاد مدير عام مدارس الرياض الدكتور عبد الإله بن عبد الله المشرف بالدعم اللا محدود من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري لمدارس الرياض للبنين والبنات الذي سخر من وقته الثمين ومن فكره المستنير ومن كرمه الواسع وتوجيهه السديد، ما كان له أكبر الأثر وأحسنه في مسيرة المدارس نحو الإبداع والريادة في المجال التربوي.
وألمح إلى أن طلاب وطالبات المراحل المختلفة تسلموا كتاباً مفسراً بعنوان (دليل استخدام التقنية) الغرض منه إشاعة الثقافة التقنية بين جميع منسوبي مدارس الرياض وإكساب الطالب المهارة التقنية الأساسية، فضلاً عن توظيف التقنية في التعليم بأفضل السبل. وأشار إلى أن الطلاب سيلتحقون ببرنامج البحث والإلقاء الذي يهدف إلى تطوير مجتمع طلابي يمتلك مهارات بحثية متنوعة وفعالة مع الآخرين.
وقال الدكتور عبد الإله إن الطلاب انتظموا أمس في دبلومات الثانوية الأمريكية التي بدأت في مدارس الرياض لأول مرة على مستوى المملكة.
على صعيد متصل أوضح الأستاذ فهد البشر مدير المرحلة الابتدائية أنه حرص على استقبال أبنائه الطلاب، حيث رحب بهم واحتفى بأولياء أمورهم الذين شاركوا أبناءهم الطلاب في الحصة الأولى في جو ودي. وأضاف أنه تم إعداد برنامج خاص لطلاب الصف الثالث الابتدائي تضمن الاحتفال بهم وتقديم الحلوى والمرطبات وإزالة الرهبة من نفوسهم، كما تم عقد مجلس الحوار الطلابي للطلاب، حيث طرحوا آراءهم حول العام الدراسي الجديد.
من ناحيته قال الأستاذ عبد الله المهنا مدير المرحلة المتوسطة إن جميع الأساتذة والمشرفين كانوا في استقبال الطلبة، حيث تم الترحيب بهم في حضور عدد من أولياء الأمور الذين أبدوا فرحة غامرة باستقبال الطلاب على هذا النحو.
وأوضح أن برنامج الإذاعة الصباحية حوى كلمات ترحيب بالطلاب، خصوصاً المنقولين من الصف السادس الابتدائي، متمنياً لهم عاماً دراسياً سعيداً، كما تم تعريفهم بقاعات الدراسة.
أما الأستاذ خالد العبد اللطيف مدير المرحلة الثانوية فقال إن طلاب هذه المرحلة حرصوا على القدوم مبكراً وكان الجميع في استقبالهم، وتم الترحيب بهم والتأكيد على ضرورة التفوق وبذل الجهد حتى ينضموا إلى كوكبة المتفوقين من أبناء المدارس الذين احتلوا مراكز متقدمة في كشوف الناجحين في الصف الثالث الثانوي في العام الدراسي الماضي.
واشار إلى اكتمال هذه المرحلة وجاهزيتها من جميع النواحي، مؤكداً أنه بعد الحصة الأولى التي كانت عبارة عن دروس في الوطنية والانتماء، بدأ المدرسون في استعراض المناهج وشرح المقررات.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:20
برامج تعليمية وتأهيلية للطالبات بجامعة الإمام

* الرياض - صالح الزغيبي:
بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد يبدأ القبول بمركز دراسة الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عدة برامج للجامعيات، وحملة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتتمثل في الدبلوم العام في التربية، والدورة التأهيلية للانتساب، والدورة المكثفة في اللغة الإنجليزية، صرح بذلك الدكتور عبدالله بن محمد الرزين عميد المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر.. وأضاف: إن ذلك يأتي في إطار سياسة وإستراتيجية جامعة الإمام والتي تهدف إلى تلبية احتياجات كافة قطاعات المجتمع السعودي من القوى البشرية المؤهلة علمياً، والمدربة على أعلى مستوى، وإعادة تأهيل اللاتي لم تتوافر لهن فرص عمل مناسبة، لذا فإن العمادة تهدف من وراء طرح الدبلوم العام في التربية إلى تأهيل خريجات الجامعات من التخصصات غير التربوية للعمل في المجالات التعليمية والتربوية. ورفع المستوى المهني لشاغلي الوظائف التعليمية من معلمات ومديري المدراس، وأوضح الدكتور الرزين بأنه يشترط للقبول في هذا الدبلوم الحصول على شهادة جامعية من إحدى الجامعات، ومدة الدراسة في هذا الدبلوم فصلان دراسيان تحصل عقبها الطالبة على شهادة معتمدة من الجامعة في حالة اجتيازها الاختبارات النهائية، والدراسة مسائية لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الدارسات.. وأشار إلى أن الطالبة ستقوم بدراسة عدة مقررات منها التربية الإسلامية وأصول التربية، وأساسيات المنهج، والإشراف التربوي، والتوجيه والإرشاد الطلابي، والإدارة المدرسية وتقنيات التعليم، واستخدامات الحاسوب في التعليم وغير ذلك من المقررات العلمية، التي تؤهل الدارس للعمل في مجال التدريس.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:22
سيتم افتتاحها هذا العام.. الدكتور الموسى:


252 برنامجاً جديداً للتربية الخاصة في مختلف الإعاقات


* الرياض - عوض مانع القحطاني:
قال الدكتور ناصر بن علي الموسى المشرف العام على التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم: إنه منذ ان وضعت الأمانة العامة للتربية الخاصة استراتيجيتها التربوية لتربية وتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة عام 1417هـ والتي ترتكز على عشرة محاور ونص المحور الأول منها على تفعيل دور المدارس العادية في مجال تربية وتعليم الأطفال غير العاديين وذلك عبر تبني أسلوب دمج الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام، فقد شهد ميدان التربية الخاصة نقلة كمية ونوعية هائلة في مجال تربية وتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، فمن حيث الكم وصل عدد معاهد وبرامج التربية الخاصة هذا العام 1427 - 1428 (2018) معهد وبرنامج تمثل (4031) فصلاً دراسياً وغرفة مصادر أي بزيادة (252) برنامجاً عن العام الدراسي الماضي 1426 - 1427هـ موزعة كالتالي ( 104) برنامج للتربية الفكرية، و(36) برنامجاً للعوق البصري، و(38) برنامجاً للعوق السمعي، و(11) برنامجاً للتوحد و(4) برامج لتعدد العوق، و(59) برنامجاً لصعوبات التعليم أما التطور النوعي فتمثل في أن النمو جاء لصالح البرامج المستحدثة في مدارس التعليم العام على حساب المعاهد، بالإضافة إلى انتشار برامج التربية الخاصة في القرى بدلاً من تمركزها في المدن.
كما أن التربية الخاصة لم تعد مقصورة على فئات المعوقين التقليدية المعروفة وهي: المكفوفون، والصم، والمتخلفون عقلياً، بل امتدت لتشمل فئات أخرى صغيرة مثل ضعاف السمع، وضعاف البصر، وذوي صعوبات التعلم، والمعوقين جسمياً وحركياً، والتوحدين ومتعددي العوق، وتعدى ذلك إلى تعدد أنماط تقديم خدمات التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية بحيث أصبح لدينا معاهد داخلية، ومعاهد نهارية، وفصول خاصة ملحقة بالمدارس العادية، وبرامج غرف مصادر وبرامج معلم متجول، وبرامج معلم مستشار، مما أدى إلى تلبية احتياجات الأطفال غير العاديين على اختلاف فئاتهم.
وهذا التطور الكمي والنوعي في التربية الخاصة في مملكتنا الحبيبة لم يكن ليتحقق لولا فضل الله ثم الدعم اللا محدود من لدن حكومتنا الرشيدة أعزها الله والمتابعة المستمرة من لدن معالي وزير التربية والتعليم ونائبيه حفظهم الله.
وهنأ المشرف العام على التربية الخاصة مديري معاهد وبرامج التربية الخاصة ومنسوبيها ببدء العام الدراسي الجديد 1427 - 1428هـ وناشدهم ببدل الجهد لتهيئة البيئة المناسبة لاستقبال التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وتوفير المستلزمات المكانية والتجهيزية والكتب التي تمكن هؤلاء التلاميذ من الاستفادة من خدمات التربية الخاصة والعمل على تعريف المجتمع المدرسي من طلاب ومعلمين وأولياء أمور بأهمية الدمج وطرق التعامل مع ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، كما وجّه الدعوة إلى أولياء أمور الطلاب إلى التواصل المستمر مع المدرسة بما يخدم أبناءهم ويساهم في دمجهم في المجتمع.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:23
التربية: سعودة معلمي المرحلة الابتدائية والاستمرار في إيقاف لجان التعاقد من الخارج

* الرياض - سلطان المواش
نجحت وزارة التربية والتعليم في سعودة جميع معلمي المرحلة الابتدائية بعد إنهاء عقود جميع المتعاقدين غير السعوديين في هذه المرحلة، إضافة إلى إلغاء عقود جميع معلمي الحاسب الآلي غير السعوديين هذا العام في جميع المراحل وإحلال الخريجين السعوديين في هذا التخصص بعد أن أوقفت الوزارة جميع لجان التعاقد نهائياً إثر قرار الوزارة الذي صدر منذ أكثر من عامين بوقف التعاقد الخارجي في جميع مراحل التعليم، وفي هذا الإطار أوضحت الإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة لم تتعاقد مع أي معلم غير سعودي منذ سنتين، وإنما هناك عدد من المواد التي لم يتوافر لها الخريجون السعوديون لتغطية الاحتياج، وأبقت الوزارة على المعلمين المتعاقد معهم منذ سنوات لتدريس هذه التخصصات، وسيتم توظيف أي سعودي يتقدم في التخصصات التي يشغلها المتعاقدون، إذ تعد وظائف هؤلاء المتعاقدين شاغرة، وسيتم إنهاء عقد المعلم غير السعودي في حالة تقدم خريج سعودي لشغل وظيفته، وأوضحت الإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم أنه لا يزال هناك احتياج لمعلمين سعوديين في تخصصات الفيزياء للمرحلة الثانوية والرياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية واللغة الانجليزية للمرحلتين المتوسطة والثانوية والقراءات، إذ ما زال يشغلها متعاقدون وسبق الإعلان عنها من وزارة الخدمة المدنية إلا أننا وللأسف لم نستطع تسديد أماكن هؤلاء من الخريجين السعوديين.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:24
محافظ المخواة يشهد بدء فعاليات الأسبوع التمهيدي لمدارس المخواة

*الباحة - خالد زاهي:
شهد محافظ المخواة أحمد زريان ومدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة سعيد مخايش انطلاق فعاليات الأسبوع التمهيدي لطلاب مدارس محافظة المخواة الذي أقيم بمدرسة الإمام فيصل بن تركي الابتدائية بالمخواة، حيث بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير المدرسة محمد العمري كلمة رحب فيها بالجميع وتطرق إلى أهداف الأسبوع التمهيدي والبرامج المقدمة لأبنائنا الطلاب خلال هذا الأسبوع.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:25
(الجزيرة ) تعايش بداية العام الدراسي الجديد
تواجد أمني ومروري والحملات المرورية ظهرت إيجابياتها

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح تصوير فتحي كالي:
عايشت (الجزيرة) أمس بداية العام الدراسي في مدينة الرياض فقد حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض نجاحاً مميزاً من خلال الترتيبات والاجتماعات المستمرة لبداية الدراسة بداية قوية منذ اليوم الأول.
حيث استقبلت مدارس الرياض أكثر من 400 ألف طالب من مختلف المراحل الدراسية وقام المشرفون التربويون بزيارات مكثفة أطمأنوا من خلالها على سير الدراسة وناقشوا كل شيء يخص المدارس.
تواجد أمني ومروري مكثف
وخلال جولة (الجزيرة) يوم أمس شاهدت الفرق الأمنية والمرورية تتواجد في الطرق والشوارع والأحياء التي بها مدارس حيث انسابت الحركة المرورية ولم تسجل مشاكل مرورية تذكر كما كان لتواجد فرق دوريات الأمن وتمركزها دور مهم وموفق.
اللواء البشر
يتحدث ل(الجزيرة)
وبهذه المناسبة تحدث ل(الجزيرة) اللواء فهد البشر مدير الإدارة العامة للمرور فقال: أولاً أهنئ الجميع ببداية العام الدراسي وأسأل الله أن يكون عاما حافلاً بالجد والاجتهاد.
حقيقة بالنسبة للوضع المروري على مستوى المملكة كما هو معروف في مثل هذه المناسبة تعد إدارات المرور خططا موفقة تهيئ الفرق والأفراد ومن خلال التقارير والمتابعة أولاً لمسنا نجاحاً مميزاً والحمد لله الشيء الذي ننشده دائماً هو تعاون أولياء الأمور وتوعيتهم بكيفية استخدام هذه السيارة لتكون وسيلة نقل نافعة.
أما فيما يخص رضى الناس وسعادتهم وارتياحهم للحملات المرورية والحملات السرية فهذا بتوفيق من الله ثم باهتمام ومتابعة المسؤولين. وسوف تستمر في تنفيذ هذه الحملات الناجحة والموفقة.
(الجزيرة) تزور عدداً
من المدارس
هذا وقد شملت زيارة (الجزيرة) عدداً من المدارس وتابعت توافد الطلاب للمدارس حيث كانت البداية في المدرسة المتوسطة الثانية بالرياض حيث تحدث الأستاذ سعد العثمان مدير المدرسة الذي هنأ الطلاب وقال: الحمد لله البداية كانت قوية وممتازة حيث تم تسليم الكتب للطلاب والجداول وأشكر الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض وأشكر الدكتور عبدالعزيز الدبيان مدير عام التعليم مدير مركز إشراف الوسط ونتمنى للجميع التوفيق. كما زارت (الجزيرة) مدرسة المربع الابتدائية وتابعت بداية الدراسة وبخاصة لطلاب الصفوف الأولية.
وتزور مدارس الرياض
كما شملت الزيارة مدارس الرياض للبنين - والبنات وسجلت عدسة (الجزيرة) بداية الدراسة في تلك المدارس هذا الصرح التعليمي المميز.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:26
فيما حددت مواعيد تسلُّم بطاقاتهم
جامعة أم القرى تنفذ برنامجاً لاستقبال طلابها المستجدين

* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
بدأت جامعة أم القرى ممثلة في عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلاب يوم أمس السبت في تنفيذ برنامج استقبال الطلاب المستجدين بالجامعة لعام 1427 - 1428هـ حيث استقبلت يوم أمس السبت المستجدين في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بقاعة الدكتور عمر السبيل بالكلية بالعابدية وطلاب كلية الدعوة وأصول الدين بقاعة الشيخ حسن آل الشيخ بالعزيزية وطلاب كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بقاعة الكلية بالعابدية وطلاب كلية التربية بقاعة الكلية بالعابدية وطلاب كلية العلوم الاجتماعية بقاعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - بالعزيزية.
هذا وقد بدأ برنامج الاستقبال بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم عرض برنامج وثقافي عن الجامعة، كما تقدم عدد من المسؤولين في الرد على تساؤلات الطلاب إضافة إلى أنه وزع ملف متكامل يتضمن شرحا مفصلا لكل احتياجات الطلاب المستجدين.
عميد القبول والتسجيل الدكتور عبد الله أحمد عبد الله أكد أن البرنامج سيتواصل حيث ستستقبل قاعة سمو الأمير فيصل بن فهد - رحمه الله - صباح اليوم طلبة كلية المجتمع، بينما ستستقبل قاعة كلية الشريعة بالعابدية طلبة كلية اللغة العربية وآدابها كما ستستقبل قاعة كلية الهندسة بالعابدية طلبة كلية العلوم التطبيقية والحاسب الآلي.
وأكد أن البرنامج منذ يومه الأول حقق السقف الاعلى من النجاح المطلوب له وتسعى العمادة إلى تنفيذ خطتها لتحقيق الأفضل للطلاب عموما والمستجدين بصفة خاصة.
من جهته أكد عميد شؤون الطلاب أن كل طاقاتها قد جندتها لخدمة الطلاب المستجدين وبذل الجهود في وضع الخطط لتنفيذ برامجها لخدمة الطلاب.
وأضاف أن مواعيد إصدار البطاقات الجامعية للطلاب المستجدين للعام الجامعي 1427 - 1428هـ قد صدرت وعلى الطالب عند حضوره لتسلُّمها تعبئة الاستمارة الخاصة بإصدار البطاقة الجامعية مع إرفاق صورة شمسية ملونة حديثة مقال (4 في 6)، احضار أصل بطاقة الأحوال للمطابقة، وفي حالة رغبة الطالب عدم التصوير احضار صوة شمسية ملونة حديثة مقاس (4 في 6)، وفي حالة رغبة الطالب التصوير ضرورة الحضور بالزي الرسمي السعودي.
وقال إن مواعيد إصدار البطاقة تحدد حسب البرنامج التالي:
*****
مواعيد إصدار البطاقات الجامعية للطلاب المستجدين للعام الجامعي 1427 - 1428هـ
الشريعة والدراسات الإسلامية الثلاثاء 26-8 - الأربعاء 27-8
الدعوة وأصول الدين الأحد 1-9 - الاثنين 2-9
الطب. العلوم الطبية التطبيقية .الصيدلية الثلاثاء 3-9 - الأربعاء 4-9
الهندسة والعمارة الإسلامية السبت 7-9 - الأحد 8-9
العلوم الاجتماعية الاثنين 9-9 -الثلاثاء 10-9
التربية الأربعاء 11-9
العلوم التطبيقية السبت 14-9 - الأحد 15-9
اللغة العربية وآدابها الاثنين 16-9
الحاسب الآلي ونظم المعلومات الثلاثاء 17-9
طلاب الدبلوم العام للتربية الأربعاء 18-9
المجتمع بمكة المكرمة السبت 21-9 - الأحد 22-9
طلاب مرحلة الماجستير والدكتوراه الاثنين 23-9 - الثلاثاء 24-9

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:28
مدارس الدرعية تبدأ عامها الجديد


* الدرعية - حامد الغالي:

انتظم صباح أمس الطلاب والمعلمون في مدارسهم معلنين انطلاقة العام الدراسي الجديد، وكانت مدارس الدرعية قد استقبلت في يومها الأول الطلاب من أجل بداية العام الدراسي بعد أن اتمت كل المدارس الاستعدادت من أجل استقبال الطلاب من خلال التجهيزات بالمدرسة والفصول والاثاث واستقبال الطلاب المستجدين.
(الجزيرة) تجولت في إحدى مدارس الدرعية وهي مجمع تحفيظ القرآن الكريم والتقت بمدير المجمع الاستاذ خالد بن محمد الطويل الذي قال إن المدرسة في أتم الاستعداد من أجل استقبال الطلاب مبيناً انهم قد أكملوا تجهيزاتهم منذ أسبوعين.
مشيراً إلى أنهم قد قاموا بتوزيع الكتب على الطلاب في كل المراحل وتم إعداد برنامج خاص من أجل الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية بأعطائهم الهدايا والمحفزات تمهيداً لإدخالهم في جو المدرسة تدريجياً.
ولوحظ في ساعات الصباح الباكر التنظيم داخل شوارع الدرعية من خلال الانسيابية والمرور ويأتي ذلك بتوجيهات ومتابعة سمو الأمير أحمد بن عبد الله محافظ الدرعية.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:30
14ألف طالب وطالبة في مدارس شقراء




* شقراء - محمد الحميضي
استقبلت مدارس محافظة شقراء صباح أمس السبت أكثر من 14 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية وقد سبق ذلك خلال الأيام الماضية الاستعداد للعام الدراسي الجديد.. فقد تحدث مدير التربية والتعليم للبنين الأستاذ عبد العزيز عبد الله المسند قائلاً: إن الإدارة قد أنهت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد بتوزيع الكتب الدراسية على جميع المدارس دون وجود أي نواقص فيها كذلك تم توجيه 50 معلما من المعلمين الجدد لمدارس المحافظة المحتاجة كما تم استلام 4 مختبرات مدرسية وكذلك استلام 10 معامل حاسب آلي و4 معامل لمصادر التعلم.
وأضاف المسند بأنه تم استلام ثلاثة مشاريع لمبانٍ مدرسية جديدة وهي مدرسة أبي بن كعب الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بمرات ومدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بمرات ومدرسة الداهنة الابتدائية وتقدر تكلفتها ب4 ملايين ريال. كما أنه يجري العمل في ترسية مشروعين مدرسيين جديدين بأكثر من 6 ملايين ريال كما شمل الترميم معظم المدارس الحكومية وشملت معظم أجزاء المباني وإضافة بعض الفصول الجديدة في المدارس المحتاجة بلغت تكاليفها اكثر من 4 ملايين ريال. وأضاف المسند بأنه تقام حالياً دورات للمعلمين الجدد ومعلمي الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية على لائحة تقويم أداء الطالب الجديدة. كما أن حركتي المعلمين ومديري المدارس ووكلائهم قد تم إصدارها مؤخرا لتحقيق رغبات طالبي النقل إلى مدارسهم التي يرغبون النقل إليها وكذلك القيام بجولات على مدارس المحافظة وخصوصا الابتدائية لمتابعة الأسبوع التمهيدي. كما تحدث مدير التربية والتعليم للبنات الدكتور سليمان محمد الحصان وقال: إن الاستعداد للعام الدراسي الجديد كان مبكرا وذلك بتهيئة المدارس في الإجازة الصيفية للطالبات كذلك إنهاء أعمال الصيانة وتوزيع الكتب إضافة إلى جولات المشرفات التربويات على المدارس لمتابعة الدراسة من أول يوم وبشكل جيد مع سد الاحتياج في المدارس من المعلمات.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:31
حضور متميز في المدارس.. وتوزيع الكتب مغلفة لكل طالب.. وجولات لمدير تعليم الرياض



* الرياض - منصور البراك:
قام المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان بجولة على عدد من المدارس بمنطقة الرياض اطلع خلالها على سير العمل بهذه المدارس، وكان يرافقه مستشار المدير العام الدكتور محمد بن عبدالله السديري وزار خلالها العديد من المدارس منها ثانوية الأمير محمد بن سعود الكبير وثانوية الأندلس وثانوية الفاروق والتقى خلالها بمديري المدارس وقام بجولات على الفصول والتقى بالطلاب عموماً وطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج والمعلمين داخل الفصول واستمع منهم عن الأوضاع داخل المدارس وكان الطلاب في جميع المدارس قد استلموا الكتب والجدول الدراسي وبدأت الدراسة بشكل جيد حيث كان الحضور متميزاً.. وأعرب الدبيان عن شكره لكافة أولياء أمور الطلاب على حرصهم وتشجيعهم لأبنائهم على الدراسة بشكل مبكر والحضور من اليوم الأول كما أثنى على حرص الطلاب واهتمامهم. وعبر الدبيان عن شكره ل مديري المدارس والمعلمين والمشرفين التربويين على جهودهم الكبيرة في الاستعداد الجيد في المدارس ولكي تنطلق الدراسة في اليوم الأول.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:32
ضمن خطة مرورية شاملة
مرور عنيزة يستقبل الطلاب بالورود

* عنيزة - عطاالله الجروان:
استقبل الطلاب في عنيزة عامهم الدراسي الجديد بالورود التي قدمها لهم رجال المرور في بادرة لاقت استحسان المواطنين والطلاب أنفسهم، ووضع مرور عنيزة خطة مرورية متكاملة انطلقت مع الساعات الأولى من صباح يوم أمس السبت، وأبرز ملامح هذه الخطة توزيع الدوريات عند التقاطعات المهمة في المحافظة والتي عادة ما تشهد كثافة مرورية صباح كل يوم دراسي، وبدأ أفراد الدوريات مهامهم في تنظيم الحركة المرورية لتسهيل وصول الموظفين والطلاب لمدارسهم في الوقت المناسب. وتواجد مدير المرور العقيد عبدالعزيز الخلف أمام مدرسة الشيخ ابن سعدي الثانوية واستقبل الطلاب عند بوابة الدخول الرئيسة للمدرسة وقدّم لهم التهاني بمناسبة بدء العام الدراسي وكانت تلك التهاني معطرة برائحة الورود الطبيعية التي سلمها للطلاب مرفق معها نشرة توعوية وسط ارتياح كبير منهم لتواصل رجال المرور معهم بشكل جميل كما رافق العقيد الخلف الأستاذ خالد القرعاوي مدير المدرسة، في حين تواجد الرائد عارف الحسون رئيس قسم السير بالنيابة أمام ثانوية محمد الشبيلي وشارك الطلاب يومهم الأول مهنئاً لهم بعامهم الدراسي الجديد وأرفق مع التهنئة باقة ورد لكل طالب، أما المواقع الأخرى التي اختارها مرور عنيزة لمشاركة الطلاب فرحتهم باليوم الأول للعام الدراسي الجديد وبث المزيد من التوعية المرورية بقالب جديد تمثل في الترحيب بهم وتهنئتهم وتقديم نشرات توعوية مع باقات من الورد الطبيعي فكانت أمام مجمع العليان التعليمي في حي السليمانية، وأمام مدرسة الشفاء الابتدائية في حي الشفاء.
(الجزيرة) كعادتها في متابعة كافة المناشط والمناسبات تواجدت مع رجال المرور منذ الساعة السادسة صباحا ورافقتهم أثناء تأديتهم واجباتهم الأمنية التي تتجدد كل عام في ظل سعي مستمر من إدارة مرور عنيزة للتواصل مع الشباب بالأساليب المناسبة لهم، وتقديم التوعية اللازمة لضمان سلامتهم أثناء القيادة، وقدّم العقيد عبدالعزيز الخلف شكره وتقديره ل(الجزيرة) على متابعتها المستمرة والمتميزة لتغطية برامج المرور في كافة المناسبات.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:34
كلية سلطان العسكرية للعلوم الصحية ترفع نسبة المقبولين إلى 13%

* الرياض - عيسى مجرشي:
ارتفع عدد المقبولين في كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية بالظهران بنسبة 13.3 في المائة عن العام الدراسي الماضي في شتى التخصصات الصحية التي تقوم بتدريسها الكلية لمنتسبيها لمنح شهادتي الدبلوم والبكالوريوس.
وأوضح قائد الكلية العقيد صالح بن حمد الشايع أن الكلية تقوم بوضع وتصميم معظم المناهج الدراسية بالتعاون مع الجامعات السعودية والأجنبية، مشيراً إلى أن الكلية تسعى لتوحيد هذه المناهج مع بقية إدارات التدريب بالمستشفيات العسكرية التابعة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بناء على قرار مجلس الكلية الأعلى الذي ينص على إشراف الكلية أكاديميا على جميع الدبلومات والمراكز التعليمية لمستشفيات القوات المسلحة.
مضيفاً بأن العمل جار لوضع آلية لهذا الإشراف وسوف تكون الخطوة الأولى مع برامج التمريض وبقية البرامج الأخرى، مؤكداً أن التطور الحاصل في المناهج تم بالتعاون مع الجامعات السعودية وجهات أكاديمية أهلية أخرى التي تعمل تحت إشراف وزارة التعليم والتدريب العالي.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:36
رداً على رد وزارة التربية حول تعيين المعلمين الجدد:


إن لم تكن فوضى فهي عدم مبالاة..!



سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة رعاه الله
تحية طيبة، وبعد، فقد اطلعت في عدد الجزيرة ليوم الخميس 14-08-1427هـ على رد مدير شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم على مقالي حول (فوضى التعيين وإحباط الدقيقة الأخيرة)، وإذْ أثمن للوزارة اهتمامها بالرد، فإنني سأوجز مداخلتي في النقاط الآتية:
أولاً : لم يتم اتهام أحد أو تجريحه، بل صيغت الحقائق بأرقامها ومدلولاتها، وأُشير في المقال إلى مخاطبات سابقة مع وزارة التربية والتعليم (ومع وزارات التربية والتعليم والخدمة المدنية والعمل) لتنظيم تعيين الخريجين قبل بدء الدراسة بوقتٍ كاف.. وهو ما اعتدنا عليه سنوات قبل أن نخرج بالقضية من مسارها الرسمي الكتابي إلى الفضاء الإعلامي المفتوح؛ بعدما مللنا الحديث والمؤتمرات والحوارات واللقاءات والوعود وما جرى مجراها.
ثانياً : إذا كان الأخ مدير شؤون الموظفين لا يدرك أن ثمة مشكلة فهذه هي المشكلة، ولعله لو فتح الصّحف اليومية ورأى إعلانات طلب المعلمين المستمرة حتى بدء العام الدراسي فإن هذا كاف لإثبات ما يلي:
* ارتباك المدارس بقرارات التعيين المتأخرة.
* الاضطرار للبحث العلني العام نظراً لعدم وجود مؤهلين متقدمين من قَبْل، أو لشمول قرارات التعيين من سبق أن تقدموا للعمل.
* الاضطرار كذلك لملء الشواغر بأي معلمين فلا وقت للانتظار والمفاضلة والاختبار والاختيار.
ثالثاً : نحن نعرف أن معظم من يتم تعيينهم هم من خريجي أعوام سابقة وممن يفترض توافر الخبرة لديهم بعد العمل في مدارس أهلية، أفلا يستطيع مدير شؤون الموظفين ترتيب أوراقه خلال العام الدراسي؛ فقلة من الخريجين الجدد هم من يتم تعيينهم من خريجي العام الحالي وخصوصاً في تخصصات التربية الإسلامية والاجتماعيات.
رابعاً : لمز الأخ مدير شؤون الموظفين بانشغالي بتخصصي في (الفيزياء النووية)، وهذه شهادة أشكره عليها، وإن كنتُ أفترض أن لا علاقة لها بالقضيّة، ليبقى الاستفهام حول مبرّر طرحها، ولم أشأْ أن أطرح وظيفتي في المدارس بل حتى اسم المدارس؛ كيلا يؤخذ الموضوع على سبيل الدعاية أو الموقف الشخصي.
خامساً : لدينا (قاعدة معلومات) عن الخريجين الذين يتقدمون إلينا، ولكن مقابلتهم وتدريبهم وتهيئتهم تحتاج إلى وقت لا يكفيه مجرد الاتصال (فالتعليم أمانة) والمعلِّم هو المسؤول عن تربية الأجيال، ونحن مساءلون أمام الله سبحانه عن نوعيّة من نأتمنهم على تعليم أولادنا.
سادساً : أما دفاعه عن الجامعات ومخرجاتها فنأمل أن يربع على نفسه، وقد مضى زمن المجاملة وحان وقت القراءة العلمية الهادئة الواعية، ومستقبل الوطن لا ينفعه التطبيل والتعليل.
سابعاً : لمز مدير شؤون الموظفين مرة أخرى الحوافز التي تقدمها مدارسنا لمعلميها، ولن نحرق البخور لأنفسنا، لكننا نهمس في أذن مدير شؤون الموظفين أن يحاسب نفسه على دفاعه واندفاعه، وقد محضناه وسواه النصح فإن قبل فله، ونطمئنه أن سبب مقالنا لم يكن مدارسنا وحدها فهي - بحمد الله - قادرة على حلِّ مشكلاتها بما لديها من كفاءات إدارية، وإمكانات علمية ومادية، ولكنها معضلة الجميع، وقد اكتفينا خلال سنوات مضتْ بالخطابات واللقاءات المباشرة، فلم تُجْدِ، وآن رفعُ الموضوع للرأي العام.
ثامناً : إن كل ما نطالب به هو التخطيط والتنظيم فهل يضير ذلك مدير شؤون الموظفين، أما أننا لا نحيط بالجهود، ولا نعرف عن الاجتماعات فنؤكد لسعادته أن الموضوع لا يحتاج إلى مزيد جهود أو إضافة اجتماعات؛ فالقضيةُ أسهل، والميزانية تصدر في آخر شهر ديسمبر والدراسة في أول الشهر الميلادي التاسع، وربما استطعتم أن تختصروا عملكم السنوي المتكرر في شهرٍ أو شهرين بدلاً من ثمانية أشهر فتوفروا بعض العناء عن أنفسكم وعن المدارس الأهلية، وبخاصة أنكم تُعيِّنون خريجي أعوام سابقة.
تاسعاً : ولعلنا نقترح المسارعة الى عقد اجتماعٍ مفتوح مع وزيري التربية والخدمة المدنية ينتهي إلى قرارات عملية لحل المشكلة جذرياً؛ فقد بقي على صدور الميزانية الجديدة أكثر من ثلاثة أشهر مما يسعف بحل كل النقاط والإشكالات المعلّقة.
عاشراً : ومرةً أخرى وأخيرة فإننا نأملُ أن يتجرد مسؤولو وزارة التربية المعنية بالتعليم الحكومي والأهلي على حد سواء من النظرة السلبية للمدارس الأهلية، وترسيخ المفهوم الشائع حول تدني مميزاتها المادية والمعنوية وما يحمله ذلك من إيحاءات أخرى حول نوعية التعليم المقدّم فيها، وكذا وضع جميع المدارس الأهليّة في سلةٍ واحدة، ونشير إلى أن مدارسنا حصلت على جائزة التميز التربوي على مستوى المملكة سبع سنواتٍ متصلة، والسلّم الوظيفي لدينا يبدأ مما يعادل مرتبات الوزارة وينتهي إلى ما لا يتخيّلُه مدير شؤون الموظفين الموقر وها قد بلغنا فاللهم اشهد..

د. إبراهيم عبد الرحمن العقيل

أستاذ الفيزياء النووية المساعد سابقاً - جامعة الملك سعود

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:37
إلغاء شرط التفرغ الإلزامي لدراسة الدكتوراه




http://www.al-jazirah.com/249885/lp.jpg
* الرياض - الجزيرة:
أعلن الأمين العام لمجلس التعليم العالي الدكتور محمد بن عبد العزيز الصالح ان مجالس الجامعات قد قامت بدراسة الاقتراحات المناسبة لإتاحة الفرصة أمام الراغبين لمواصلة دراساتهم العليا وانتهت إلى التوصية بأن يترك شرط التفرغ لمجلس الجامعة بحيث يقدر الحالات التي يرى أنها تستحق الاستثناء من هذا الشرط مما يعني إتاحة الفرصة للمتميزين علمياً بدراسة درجة الدكتوراه دون اشتراط التفرغ التام للحصول على الدرجة.
وذكر الدكتور الصالح أن المجلس عالج جانباً آخر يتعلق بالدراسات العليا وهو ما يخص بعض الطلبة المتفوقين الذين لديهم القدرة على إنجاز رسائل الماجستير، والدكتوراه، في أقل من المدة المنصوص عليها في اللائحة وهي فصلان دراسيان لرسالة الماجستير، وأربعة فصول دراسية للدكتوراه، وهي المدة المحددة بين قبول مشروع الرسالة من عمادة الدراسات العليا وتقديمها كاملة للقسم، حيث رأى المجلس عدم وجود مبرر للانتظار كل هذه المدة في حال تمكن الطالب المتميز من انتهاء رسالته في مدة زمنية أقل من ذلك.
موضحاً أنه تقديراً من المجلس لهؤلاء الطلبة المتميزين فقد وافق على إلغاء هذه المادة بحيث يستطيع الطالب تقديم الرسالة للقسم بعد الانتهاء منها مباشرة.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:40
فيما نجحت المدارس الأهلية أكثر من الحكومية
نسبة الغياب تختلف من منطقة إلى أخرى وتصل في بعض المدارس إلى 15%

* الرياض - عبد الرحمن اليوسف:
شهد اليوم الأول انتظام أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة على مقاعد الدراسة في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
وقد اختلفت نسبة الغياب بين الطلاب والطالبات من منطقة لأخرى، فقد شهدت بعض المدراس في مدينة الرياض غياباً تجاوز 15% من نسبة الطلاب وبعضها الآخر وصل إلى 10%، وفي بعض المدارس كان الغياب قليلاً جداً لا يتجاوز نسبة 2%.. وعادة يصاب الطلاب وخاصة الذين هم في الصف الأول ابتدائي أو المنتقلين إلى مرحلة أخرى بالخوف والهلع والارتباك من البيئة الجديدة التي يجهلونها، ويلجأ البعض منهم للتمارض من أجل الغياب عن المدرسة.. وقد نجحت المدارس الأهلية أكثر من الحكومية في القضاء على مشكلة الرهاب التعليمي عن طريق تكثيف وسائل الترفيه والجاذبية للطلاب والطالبات لمساعدتهم في التكيف مع الجو التعليمي والابتعاد قدر المستطاع عن العقاب واستبداله بمبدأ الثواب.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:41
http://www.al-jazirah.com/249885/haged.jpg

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:43
http://www.albilad-daily.com/files/public/images/index_logo.gif

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:45
ترصد عودة خمسة ملايين طالب وطالبة http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/10-9-2006/local/albilad.gif



http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/10-9-2006/first/001.gif
</B>جدة - بخيت الزهراني / قلوة - علي حسين / الدمام - حمود الزهراني استقبلت الجامعات والمدارس مع صباح أمس السبت بداية العام الدراسي الجديد.. ورافقت "البلاد" الطلاب في ذهابهم إلى مدارسهم في يومهم التعليمي الأول وخصوصا أولئك المستجدين الذين انتقلوا من بيئة البيت الى بيئة المدرسة.. وقد اعرب عدد من مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلاب عن سعادتهم بالعودة الى المدرسة وأبدوا اعتزازهم بالدعم الذي تبذله الدولة للتعليم والذي انعكس على تهيئة المدارس منذ اليوم الأول لاستقبال ملايين الطلاب والطالبات.

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 09:48
خمسة ملايين طالب وطالبة عادوا لمدارسهم والزهور والحلوى من فعاليات البداية





جدة - بخيت الزهراني / قلوة - علي حسين / الدمام - حمود الزهراني / تصوير - عبدالله الكناني
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/10-9-2006/local/005.gif استقبلت
الجامعات والمدارس مع صباح أمس السبت بداية العام الدراسي الجديد ..ورافقت " البلاد " الطلاب في ذهابهم إلى مدارسهم في يومهم التعليمي الأول وخصوصا أولئك المستجدين الذني انتقلوا من بيئة البيت الى بيئة المدرسة ..وقد اعرب عدد من مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور الطلاب عن سعادتهم بالعودة الى المدرسة وأبدوا اعتزازهم بالدعم الذي تبذله الدولة للتعليم والذي انعكس على تهيئة المدارس منذ اليوم الأول لاستقبال ملايين الطلاب والطالبات .

الزهور والحلوى

ففي جدة قامت المدارس بتوزيع الحلوى على طلاب الصف الأول الابتدائي " المستجدين لأول مرة بالتعليم " كما قامت مدارس أخرى بتوزيع الورود على الطلاب ومن ذلك مدارس الاقصى بجدة . وفي مدرسة الشاطئ الابتدائية تم تفعيل الاسبوع التمهيدي . اما في مدارس الأمجاد فقد تم توزيع ألعاب وحلوى على المستجدين بحضور مشرف عام المدارس الاستاذ محمد باموسى . وأعرب مدير عام شؤون الطلاب بتعليم مجدة الاستاذ عبدالرحمن الزهراني عن تقديره لجهود الوزارة والمسؤولين . وأكد على اهمية الاسبوع الأول للصف الأول الابتدائي كونه الفترة الانتقالية للبراعم من بيئة البيت الى بيئة المدرسة .
حفلات وبرامج

وفي محافظة المخواة شهد سعادة المحافظ الاستاذ احمد بن عبدالله زربان ومدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة الاستاذ سعيد بن محمد مخايش انطلاق فعاليات الاسبوع التمهيدي لطلاب مدارس محافظة المخواة والذي اقيم بمدرسة الإمام فيصل بن تركي الابتدائية بالمخواة حيث بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم القى مدير المدرسة الاستاذ محمد حسن العمري كلمة رحب فيها بالجميع وتطرق الى اهداف الاسبوع التمهيدي والبرامج المقدمة لأبنائنا الطلاب خلال هذا الاسبوع ونوه بالدعم الذي يلقاه التعليم من لدن حكومتنا الرشيدة وفقها الله بعدها قدم طلاب المدرسة نشيدا ترحيبا بهذه المناسبة ثم تفضل محافظ المخواة ومديرالتربية والتعليم بتوزيع الهدايا على الطلاب المستجدين .
مبان جديدة

وفي الدمام ومدن المنطقة ا لشرقية الأخرى بدأت المدارس منذ صباح يوم امس استقبال مئات الألوف من الطلاب والطالبات بالمجمعات والتعليم العام .. واصدر مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين قراراً ادارياً باستلام مبنى مجمع ابن القيم التعليمي وعليه تقرر نقل طلاب مدرستي ابن القيم المتوسطة وسهيل بن عمرو المتوسطة من مبانيها المستأجرة الى مجمع ابن القيم القسم المتوسط ونقل طلاب مدرسة السلام الثانوية من المبنى المستأجر الى مجمع ابن اقيم " القسم الثانوي " وبهذا يتم الاستغناء عن ثلاث مدارس مستأجرة ضمن خطة المنطقة الاستغناء عن المباني المستأجرة لمصلحة المباني الحكومية المجهزة ويتولى مركز الاشراف التربوي بالقطيف الاشراف على عملية النقل كما اصدر قراراً باستلام مبنى مدرسة صلاصل المتوسطة ونقل طلابها من المبنى الحالي الى المبنى الحكومي الجديد وقد تم تأمين كافة المتطلبات من اثاث مكتبي ومدرسي وكتب دراسة ومستلزمات تعليمية ويتم النقل تحت اشراف مركز الاشراف التربوي ببقيق .
المدارس الليلية
من جانب اخر بدأت امس الدراسة بالمدارس الليلية كذلك اسوة بالمدارس الصباحية ..فقد بلغت الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنين مدارس المنطقة الشرقية بميزانية المنطقة من مراكز محو الامية والمدارس المتوسطة والثانوية الليلية وبدأت الدراسة بها اعتباراً من امس السبت 16/8/1427 هـ وقد بلغت فصول مراك محو الامية بالمنطقة الشرقية للعام الدراسي 1427/1428هـ 50 فصلاً دراسياً يقوم على التدريس فيها 65 معلماً كما بلغت فصول المدارس المتوسطة الليلية 75 فصلاً يقوم على التدريس فيها 163 معلما وبلغ عدد فصول المرحلة الثانوية 35 فصلاً . وقد حث مدير التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور / عبدالرحمن المديرس العاملين بالمدارس الليلية باستخدام دفاتر التحضير بصفة مستمرة ومتابعة ذلك من قبل مدير المدرسة والاطلاع على انظمة ولائحة وتعليمات المدارس الليلية للتقيد بها والتمشي بموجبها .

.][الأستاذة][.
10-09-2006, 11:45
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif (http://www.aleqtisadiah.com/)

ابو شذا الغامدي
10-09-2006, 14:04
بارك الله فيك أخي أبو محمد

وبارك الله في الأستاذة

على جهودكم في نشر أخبار التربية والتعليم لهذا اليوم

دمتم في حفظ الله ورعايته

والله يوفقكم

نوارة-2006
10-09-2006, 18:52
يعطيك العافيه.