المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم في الصحف الصادرة لهذا اليوم الاثنين 18/08/1427هـ


.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:02
http://www.alreeem.com/alreeem2/jm/basmala_blue_12.gif


أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

سنتصفح اليوم أهم أخبار التربية والتعليم
في صحفنا الصادرة لهذا الصباح

وفقكم الله

...

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:03
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:05
يوفر 8600 وظيفة للسعوديين..
بدء مشروع خصخصة النقل المدرسي للطالبات خلال عام


عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)
توقع مدير عام خدمات الطالبات بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالرحمن السالم ان يتم البدء في مشروع خصخصة النقل المدرسي لطالبات التعليم العام مع بداية الفصل الدراسي الثاني او مطلع العام الدراسي المقبل.
واكد في تصريحات لـ «عكاظ» ان هذا المشروع يحظى باهتمام كبير حيث تواصل اللجان المشكلة لهذا الغرض دراسة الآليات التي سيتم تنفيذ المشروع وفقها. واضاف انه تم الانتهاء من وضع الشروط والمواصفات وتسليمها للادارة العامة للشؤون الادارية والمالية ليتم طرحها في منافسة عامة أمام الشركات.
واشار د. السالم الى ان عدد الشركات والمؤسسات التي تقدمت برغباتها للمنافسة على المشروع لم يكن كبيرا مؤملاً أن يزداد العدد عند طرح المشروع بهدف رفع مستوى المنافسة وخدمة الطالبات.
وشدد مدير عام خدمات الطالبات على ان سائقي الحافلات الحكومية المرتبطين مع الوزارة لن يضاروا في رزقهم وستتم اعارة السائقين الذين لم يبلغوا سن الستين للشركات المتعهدة بالنقل مضيفا، أن الوزارة وضعت شرطاً بأن يكون جميع السائقين في المشروع سعوديين مما سيتيح آلاف الفرص الوظيفية للراغبين في العمل حيث يعمل الآن في الاسطول الحكومي «3600» حافلة وفي الاسطول المستأجر «5000» مركبة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:06
بدء القبول في معاهد البنات التقنية وإعلان النتائج الاسبوع القادم


محمد العنزي (الاحساء) عبدالله اليوسف (بريدة)
بدأت المعاهد التقنية للبنات في كل من «الرياض، بريدة، تبوك، الاحساء» اعتبارا من امس في استقبال طلبات الراغبات بالالتحاق بالمعاهد.
واوضح مصدر مسؤول بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ان الدراسة في المعاهد ستبدأ مطلع رمضان وتكون لسنتين في دبلومي المحاسبة «تقنية ادارية» و الدعم الفني «تقنية حاسب آلي».
لافتا الى ان نتائج القبول ستعلن الاسبوع القادم، «عكاظ» قامت بجولة امس في مقر معهد بريدة الذي لا يزال تحت الترميم ولم يكن بداخله سوى العمالة التي تكمل اعمال الصيانة في المبنى الذي كان بعض جهة تعليمية اخرى في السابق.
واثناء تواجدنا في الموقع توافد بعض المتقدمات سائلات عن موعد القبول والتقديم.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:07
تعليم الرياض يُكرم أبناء شهداء الواجب


عبدالمحسن الحارثي (الرياض)
وجه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» الدكتور عبدالعزيز محمد الدبيان جميع المدارس الحكومية والاهلية بحصر اسماء جميع الطلاب من أبناء الشهداء بصفة عاجلة وارسالها الى وحدة النشاط الاجتماعي بادارة التربية والتعليم للبنين في الرياض في موعد لا يتجاوز يوم السبت 23/8/1427هـ على الفاكس «4733650» تمهيدا لتكريمهم.
ذكر ذلك مدير شؤون الطلاب بتعليم الرياض صالح بن عبدالرحمن الهدلق مشيراً الى أن تكريم ابناء الشهداء يأتي في اطار حرص الادارة على تكريم اولئك الرجال الذين قضوا دفاعاً عن دينهم ووطنهم من شهداء الواجب في العمليات الارهابية واضاف: يأتي التكريم ضمن الفعاليات التي ستقيمها المدارس بمناسبة اليوم الوطني للمملكة والذكرى السادسة والسبعين لتوحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:08
مدير مكتب العمل: لا تعقيدات ولكن شروط لابد من استيفائها
تأخر تأشيرات تعاقد المعلمين يُربك العمل في المدارس الاهلية


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/11/o40-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006091146635.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
حامد عمر العطاس (جدة)
تأخر صدور تأشيرات استقدام المعلمين في بعض التخصصات المطلوبة اربك سير العمل في عدة مدارس اهلية لا تزال تنتظرهم بعد ان عجزت عن تأمينهم من الداخل... وأعرب عدد من المستثمرين في هذا المجال عن امنياتهم بتسهيل اجراءات الحصول على تأشيرات التعاقد من الخارج. وقال عبدالعزيز عبدالله بن عبيد وهو مستثمر وصاحب مدرسة اهلية بجدة ان تأخر التأشيرات لاستقدام معلمين من بعض الدول العربية ادى لتأخير وصولهم مع بداية العام الدراسي ونتوقع وصولهم في نهاية الاسبوع الحالي. ودعا الجهات المعنية لإبداء مرونة اكثر مع المدارس الاهلية التي تبلغ استثماراتها اكثر من 8 مليارات ريال وعددها اكثر من 2500 مدرسة على مستوى المملكة و 250 على مستوى جدة وهي تسعى لتطوير قدرات الطلاب بجلب احدث التقنيات.
عدم توفر التخصصات
واضاف ان عدم توفر بعض التخصصات للمتوسطة والثانوية في الداخل جعل ملاك المدارس الاهلية يتوجهون الى عدد من الدول العربية لاستقدام مدرسين مؤهلين بعد ان عجزت عن الحصول عليهم في الداخل.
ونفى ابن عبيد تأثير دخول المدارس الاجنبية على مستقبل الاستثمارات الوطنية في المدارس الاهلية.

ما زلنا ننتظر
اما الدكتور دخيل الله محمد الصريصري مساعد مدير احدى المدارس الاهلية فقد اشار الى انه رغم بدء الدراسة لازالت العديد من المدارس الاهلية تنتظر الحصول على تأشيرات لاستقدام معلمين.

اجراءات مطولة
ويرى عبدالقادر البكري عضو لجنة المدارس الاهلية بغرفة جدة ان هناك تأخيراً واجراءات معقدة ومطولة في الحصول على التأشيرات لاستقدام معلمين من الخارج.
ووصف عملية دمج المدارس الاهلية الصغيرة والمتوسطة بأنها خطوة ايجابية ولكنها قد تعترضها عقبات تؤدي الى فشلها.
ولفت طلعت الفيروزي مدير التعليم الاهلي الى اغلاق بعض المدارس لأبوابها، مشيرا الى اهمية اعادة النظر في التأشيرات اللازمة لتخصصات المدارس الاهلية.

مدير مكتب العمل ينفي
وبعرض تساؤلات ومطالب مستثمري المدارس الاهلية على قصي ابراهيم فيلالي مدير عام مكتب العمل بمحافظة جدة نفى تماما وجود أي تعقيدات او تأخير من قبل مكتب العمل وقال نعمل على تسهيل الاجراءات وسير العمل من اجل المصلحة العامة.
واضاف فيلالي: هناك شروط محددة اذا تم استيفاؤها تنتهي اجراءات المعاملة ومن هذه الشروط شهادة الزكاة والدخل، خطاب تأييد من وزير التربية والتعليم بالمهنة المطلوبة وشهادة التأمينات الاجتماعية, مؤكداً على ان الافضلية تكون دائماً للسعوديين مشيراً الى ان دور المكتب لا يقتصر على اهمية التوظيف فقط، ففي حالة عدم توفر معلمين سعوديين للتخصصات المطلوبة من قبل المدارس الاهلية يتم السماح بالاستقدام او التعاقد من الخارج. واضاف مدير مكتب العمل: للأسف بعض المدارس الأهلية تتأخر في تقديم طلبات التأشيرات بعكس المدارس الاخرى الجادة والتي تستوفي كافة الشروط.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:09
استقالة معلمي التربية الإسلامية تفجر ازمة أخرى


حامد عمر العطاس (جدة)
تواجه المدارس الاهلية بجدة حالياً ازمة استقالات عدد من مدرسي التربية الاسلامية بعد تعيينهم من قبل وزارة الخدمة المدنية في المدارس الحكومية. وقال مصدر مطلع لـ«عكاظ» ان هذه المدارس تطالب بتوفير 70 معلم تربية اسلامية بعد بدء العام الدراسي الجديد. واضاف انه يصعب توفير هذا العدد من المعلمين في هذه الايام مبيناً الى ان الجهات ذات العلاقة تسعى بجدية هذه الايام لسد فجوة مادة التربية الاسلامية في المدارس الاهلية.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:10
نقل غير معلن لمقار مدارس في الجبيل


محمد ابراهيم الزهراني (الجبيل)
فوجئ العديد من الطلاب والطالبات بنقل مدارسهم الى مقار مدارس أخرى ليدرسوا بها في الفترة المسائية مما أربكهم مع بداية العام الدراسي الجديد خاصة وأن النقل تم بدون اخطار سابق.
ومن المتضررين من ذلك الاجراء طلاب ابتدائية الملك خالد التي يخضع مبناها للصيانة حيث تم نقلهم للدراسة المسائية بمقر مدرسة الجبيل المتوسطة.
عدد من أولياء الامور ومنهم عبدالله الشمري وعبدالله الشهري وعبدالله الغامدي وابراهيم العيسى تحدثوا لـ «عكاظ» مطالبين ببناء او استئجار مبانٍ مدرسية لسد النقص وقالوا ان غالبية المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم تفتقد للتجهيزات اللازمة للعملية التربوية والتعليمية على عكس مدارس الهيئة الملكية المكتملة من جميع النواحي.
وطالب المعلم بمتوسطة الجبيل ابراهيم الزهراني بإعادة النظر في عملية دمج مدرسة في مدرسة أخرى للانعكاسات السلبية لها.. مشيرا الى ان دمج طالبات المتوسطة الاولى مع طالبات المتوسطة الجديدة ترتبت عليه العديد من المشاكل التي لاشك في أنها تنعكس سلباً على التحصيل الدراسي للطالبات.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:12
تلال الرمال أمام مدارس.. وغريق في أول يوم


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/11/o40111-big.jpg (http://javascript<b></b>: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006091146638.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())

ابراهيم المتحمي (القنفذة)، محمد الزيلعي، محمد الاعور (الدرب)


استقبلت تلال الرمال طالبات المجمع التعليمي في قرية عاجة -19 كلم شمال القنفذة- وعانت العائدات عن مصاعب حقيقية في تجاوز الرمال الزاحفة للدخول الى مبنى المدرسة. وامام هذا المشهد وقف الآباء وأولياء الأمور حيرى أمام تلال الرمال وراحوا يراقبون بناتهم وهن يعبرن الرمال الى فصولهن.


مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي دعا مديرة المدرسة الى رفع خطاب لمعالجة الأمر!!

في جازان استقبلت احدى المدارس خبراً حزيناً عن غرق أحد طلابها بُعيد لحظات من خروجه عندما ابتلعه تجمع مائي في وادي المطب القريب من محافظة الدرب واستطاعت فرق من الدفاع المدني انتشال جثة الغريق في أقل من دقائق.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:13
مديرات المدارس: «ظروف قاهرة» منعت الغائبات من الحضور


ليلى عوض (جدة)
مديرات مدارس جدة لا يعانين من مشاكل غياب حقيقية.. ويعتبرن بعض الحالات «ظروف قاهرة».
الجديد في هذا العام هو اللائحة التنظيمية.. والمعدل التراكمي في الثانوية وخضع هذان المحوران بدراسة متأنية في اليوم الاول.
مديرة المتوسطة 35 رندة عبدالوهاب ابدت ارتياحها لحضور الطالبات واشارت الى انه نسبة الغياب لم تزد عن 10% بسبب السفر والظروف القاهرة.. وأوضحت ان ادارات المدارس في اجتماعات مستمرة لمناقشة اللائحة الجديدة.
نورا الغامدي وكيلة المتوسطة 31 ذكرت ان نسبة الغياب لم تزد عن 20% ولا توجد مشاكل غير عدم اهتمام الامهات بمراجعة المدرسة.. وتأخير توزيع اجهزة الحاسوب للطالبات المستجدات.
واثنت مديرة الابتدائية 82 وفاء الوفا على انسيابية توزيع الكتب والمناهج منذ اليوم الاول الى جانب الصيانة المسبقة لاجهزة التكييف.
وذكرت وداد البنيان مديرة الثانوية الثالثة ان جديد العام هو اللائحة التنظيمية واحتساب المعدل التراكمي من الصف الثاني ثانوي واعتبرت ذلك في مصلحة الطالبات.. وامتدحت مديرة الثانوية 55 انتظام المعلمات منذ اليوم الاول.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:14
وكيل عمادة التسجيل: فريق عمل لحل مشاكلهم
1000 طالب بجامعة ام القرى يطالبون بإنهاء معاناتهم مع التسجيل الاليكتروني


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/11/o50-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006091146640.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
محمد العميري (مكة المكرمة)تصوير: حسن القربي
رغم تأكيد وكيل عمادة القبول والتسجيل بجامعة ام القرى الدكتور احمد الفلالي على سهولة التسجيل عبر الانترنت والاقسام المختلفة بالجامعة الا ان نحو الف طالب تجمعوا صباح امس امام عمادة القبول والتسجيل واعربوا عن عدم رضاهم من تأخر صدور الجداول الدراسية وبالتالي عدم تمكنهم من التسجيل عبر الانترنت. ووصفوا التسجيل الاليكتروني بالعملية العقيمة التي قد تؤدي الى عدم استيعاب كل الطلاب والطالبات الراغبين في التسجيل قبل انتهاء فترته المحدد لها حتى الاربعاء القادم.
الطلاب عانوا كثيرا من عملية التسجيل وبعد محاولات مستميتة سمح لهم بالتسجيل عبر الانترنت، وانتظروا بدء الفصل الدراسي لمراجعة اقسامهم الخاصة لتسجيل المواد واللحاق بالدراسة اسوة بزملائهم الا انهم فوجئوا بكل الابواب موصدة امامهم، فموقع الجامعة على الشبكة العنكبوتية يتعذر الوصول اليه وبالتالي صعوبة تسجيل المواد ولم يكن امامهم سوى التوجه الى عمادة القبول والتسجيل فرفضت قبول طلباتهم واستلام اوراقهم وقامت بتوجيههم الى اقسام اخرى. ولم تتوقف معاناة الطلاب عند تسجيل المواد فحسب بل تعدت ذلك الى ان وصلت لاعتذار بعض الاقسام عن تسجيل بعض المواد حيث يقول الطالب محمد الزهراني حرصت مبكراً على التسجيل الا ان هناك مواد يصعب تسجيلها لعدم ادراجها ضمن المواد الدراسية المقررة لهذا الفصل وتعتذر الكلية بعدم توفر اساتذة لها الامر الذي قد يؤخر تخرجي لفصل دراسي اخر.
ويستغرب الزهراني اغلاق بعض المجموعات على عدد طلاب لا يتجاوز 25 طالباً في الوقت الذي تتسع فيه القاعة لاحتضان اكثر من 100 طالب.
اما احمد العتيبي ففوجئ بعدم صدور جدول دراسي له هذا الفصل وقال راجعت الكلية وحاولت الالتقاء بالرئيس الا انني ومنذ بدء الفصل لم اتمكن من ذلك فالابواب موصدة امامنا والطلاب يتكدسون بشكل كبير كل يبحث عن حل لمشكلته الخاصة ونضطر الى التوجه نحو العمادة والتي بدورها تقوم بارسالنا الى الكلية واصبحنا بين مطرقة العمادة وسندان الكليات المغلقة.
وقال محمد الحربي ان فترة التسجيل تم تحديد نهايتها بنهاية دوام الاربعاء القادم ونحن نعيش وسط التخبطات التي تعيش بها الجامعة الامر الذي قد يفقدنا فرص التسجيل والرضاء بمادة او مادتين لا تفي بغرض التخرج الذي نأمله من الجامعة.
الدكتور احمد الفلالي وكيل عمادة القبول والتسجيل اوضح ان الجامعة شرعت منذ وقت مبكر في فتح باب التسجيل امام الطلاب والطالبات وفق مواعيد محددة ولكن هناك العديد من الطلاب قد يواجه مشكلة عدم صدور جدول دراسي او نزول مقررات دراسية لاتتعدى مقررين مما يؤدي الى تعثر الطالب دراسياً او طي قيده من الكلية.
وقال ان العمادة قامت بتخصيص فريق عمل لحل مشاكل الطلاب من خلال رؤساء الاقسام والمنسقين بها وعلى الطالب مراجعة الكلية قبل العمادة.
وفيما يتعلق بعدم توفر اساتذة لبعض المقررات الدراسية اكد ان ادارة الجامعة هي من يحدد امكانية توفيرهم وتغطية العجز.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:16
الحراس يمنعون الآباء من مقابلة مدير تعليم نجران
خريجة «الشرف» تتعثر في الحصول على وظيفة معلمة


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/11/o500-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006091146641.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
محسن الربيعان، قايد آل جعرة (نجران)
طالبة حاصلة على المرتبة الاولى بدرجة الشرف في تخصص الكيمياء بنجران فشلت في الحصول على وظيفة معلمة.. واخرى حصلت على المرتبة الاولى في تخصص اللغة العربية مازالت تبحث! ومثل هذا اليوم من كل عام تتجدد الشكاوى والمراجعات لمعلمات يطالبن بتوظيفهن رسمياً.. وتأتي الاعذار المعروفة.. وظائفنا كاملة العدد.
ادارة تعليم نجران اغلقت ابوابها امام الآباء المراجعين.. ومنع حراس الأمن أولياء الامور من الدخول برغم ان الادارة حددت لهن موعدا مسبقا للمقابلة.
تجاهل الخبرات
المعلمات يتهمن التعليم بتجاهل خبراتهن الطويلة واستخدام الواسطة في التعيين.. والادارة تلتزم الصمت وترفض التعليق الا بخطاب رسمي.. ولما وصلها الخطاب الرسمي حسب الطلب.. آثرت الادارة الصمت.
عشرات من ضحايا التعيين يشعرن ان مستقبلهن في خطر وان سنوات الدراسة والخبرة ضاعت هباء منثوراً.. والحالة توصفها المعلمة «ن.ح» حيث فاتها القطار بعد قبول اكثر من 570 معلمة جميعهن تعاقدن على بند الامية وتم احتساب 27 شهرا كخبرة.. وتقول ان ثمة خطأ من ادارة التعليم حرمها التعيين وتثبت هذه الفرضية بوثائقها الرسمية المعتمدة.

في انتظار الاستقالات
حسين القارح ولي امر معلمة يقول انه يراجع التعليم وسلم الملف وحدد له موعد لحل الاشكالية.. ومعلمة أخرى تقول ان الادارة طلبت منها الانتظار وتعيينها في حالة اعتذار أية معلمة معينة.
راشد سلوم زوجته خريجة من معهد المعلمات بتقدير جيد جداً مع خبرة ثلاث سنوات لم تحظَ بالقبول اما سعيد ابو ملحة فيستغرب حال ابنتيه الاولى حاصلة على خبرة ثلاثة سنوات والثانية مرتبة الشرف.

التعليم يلتزم الصمت
«عكاظ» حاولت الاتصال بمدير التربية والتعليم في المنطقة واحال الاسئلة الى مدير العلاقات العامة حمد آل ثرية الذي رفض الاجابة إلا بخطاب رسمي.. وارسلت «عكاظ» خطاباً معتمداً.. ومازال التعليم يواصل فضيلة الصمت.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:17
تأجيل حذف واضافة المواد يُرجح إرجاء الدراسة الفعلية
15 ساعة عطل في موقع طالبات الجامعة


وديان قطان (جدة)
توقف الموقع الالكتروني الخاص بطالبات جامعة الملك عبدالعزيز لأكثر من 15 ساعة بسبب التدافع والضغط من مئات الدارسات اللائي ضربتهن الحيرة وفشلن في حذف واضافة المواد الدراسية.. واضطرت العشرات الى مراجعة الجامعة لاجراء عمليات الحذف والاضافة التي لا تستغرق سوى دقائق معدودة في الحاسوب. ورصدت «عكاظ» زحاماً كبيراً في قسم الطالبات اللائي حرصن على الحذف والاضافة في اليوم الاخير.. وذكرت «دانا» الطالبة في قسم اللغة الانجليزية ان تحديد مدى زمني قصير لتسجيل المواد وحذفها على شبكة الجامعة اضطرها للحضور الى المبنى الجامعي. وتوقعت طالبة أخرى تأخر بدء الدراسة بسبب عدم اكتمال عمليات حذف واضافة وتسجيل المواد الدراسية واستغربت طالبات آخريات الاعلان المتصدر لصفحة الجامعة في شبكة المعلومات «سيتم تشغيل الموقع بعد 4 ساعات»، وأوضحن ان العطل استمر قرابة 15 ساعة.
مهندسة الكمبيوتر مروة الغامدي عزت الخلل للضغط الكبير في الموقع وعدم صيانته وتقترح الغامدي تكثيف عدد الموظفات لتخفيف الضغط.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:18
مصدر بالوزارة: لجنة لتصحيح اوضاعهم وفق الضوابط
الخدمة المدنية ترفض تثبيت 23 موظفاً بأمانة المدينة


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/11/o5011-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006091146643.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
سامي المغامسي (المدينة المنورة)تصوير: حسان كريدي
طالب 23 موظفاً على بند 103 يعملون على وظائف متابعي تحصيل ومراقبين صحيين بأمانة المدينة المنورة بتثبيتهم وقال هؤلاء ان هناك امراً ساميا كريما رقم «8422/م ب» وتاريخ 25/6/1426هـ يقضي بتثبيت المتعاقد معهم وفق نظام الوظائف المؤقتة، مشيرين الى ان من بينهم مهندسين زراعيين وموظفين يحملون شهادات جامعية وامضى بعضهم 10 سنوات على هذه الوظائف دون الحصول على أي زيادات ولم يشملهم نظام التأمينات الاجتماعية او صندوق التقاعد فضلاً عن حرمانهم من الاجازات الاضطرارية ولا يحصلون الا على 20 يوما فقط اجازة سنوية. واشار الموظفون الى انهم تقدموا بشكوى رسمية بتصحيح اوضاعهم الى الجهات المختصة بعد ان رفضت الوزارة ذلك رغم قيامها بتصحيح اوضاع بند المستخدمين و 105. واضاف الموظفون المتضررون: سبق وان رفعنا عدداً من الخطابات الى وزارة الخدمة المدنية ولم نجد منها التجاوب المنشود.
وقال ايمن السريحي مهندس زراعي سنوات طويلة ونحن ننتظر تصحيح اوضاعنا وانصافنا، ولا سيما وان معظمنا لديه التزامات ويعول اسرة كبيرة. مصدر في وزارة الخدمة المدنية اوضح ان عدم تثبيت هؤلاء يرجع الى الضوابط والشروط وقال: لكل بند ضوابط محددة وهذه الوظائف مؤمنة وكان يجب ان تعالج ولا تستمر كل هذه السنوات الطويلة الا ان الحاجة لا صحابها ادى الى استمرارهم لهذه الفترة ولفت المصدر الى ان هناك لجنة من وزارتي الخدمة المدنية والمالية وامانة المدينة المنورة وكافة الجهات ذات العلاقة لدراسة اوضاع مثل هؤلاء وتصحيحها وفق الضوابط المعتمدة والجدول الزمني.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:21
اللقاءات التحضيرية للمرحلة الثانية تنطلق بحضور نصيف
توصيات حوار نجران: جمعية للمعلمين واشراك المجتمع في بناء المناهج


http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/09/11/z10-big.jpg (javascript: newWindow=openWin('PopUpImg*******2006091146658.htm','OkazImage','width=600,height=440,toolbar=0,loc ation=0,directories=0,status=0,menuBar=0,scrollBars=0,resizable=0' ); newWindow.focus())
محمد المؤيد (نجران)تصوير: قايد آل جعرة
اوصى المشاركون والمشاركات في اول لقاءات المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية للحوار الوطني «التعليم.. الواقع وسبل التطوير» الذي عقد بمنطقة نجران امس بحضور نائب رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور عبدالله بن عمر نصيف بالعناية بتأهيل المعلمين في الكليات التربوية وتدريبهم على رأس العمل وربط ذلك ببرنامج متكامل لرخصة المعلم ووضع الحوافز لتحويل الاداء تتضمن سلما للترقيات العلمية مع توفير احتياجات المعلمين عبر انشاء جمعية لهم.
المشاركون والمشاركات اوصوا كذلك باخضاع المناهج التعليمية على مختلف تخصصاتها للدراسة والتحليل وتحديثها لمواكبة العصر مع التأكيد على عوامل الوحدة في المجتمع السعودي واشراك شرائح المجتمع ومؤسساته في ورش عمل لبناء الخرائط المفاهمية للمناهج على ان يتولى المختصون تحويلها الى برامج ومقررات تعليمية.
كما دعوا الى اشراك القطاع الخاص في تمويل العملية التربوية عبر خصخصة بعض المشاريع التعليمية وايجاد صندوق لاقراض مؤسسات التعليم الاهلية وتبني البرامج التعليمية وبناء شراكة بين مؤسسات المجتمع على مختلف المستويات.
وخلصت توصيات المشاركين والمشاركات الذين شاركوا في مناقشة محاور الحوار حول متطلبات التعليم والمعلم والمناهج وطرق التدريس والشراكة والتعليم والمجتمع ونواتج التعليم بالمطالبة بالعناية بالتكامل بين الاعلام والتعليم لزيادة الوعي الاعلامي في التعليم وانشاء قنوات اعلامية متخصصة لخدمة الاغراض التربوية والاستفادة من تجارب الدول في المقررات العلمية لتطوير مستوى الطلاب والطالبات لتمكينهم من المنافسة في المجال الدولي مؤكدين على اهمية تطبيق معايير الجودة في التعليم ومراقبة تطبيقها في مختلف المجالات التعليمية بما في ذلك مجالات الادارة والتقويم والنشاط الطلابي وتطوير الاساليب التعليمية بتعليم طرائق التفكير والتعليم الذاتي والتعاوني والاهتمام بالمكتبات المدرسية والمعامل والمختبرات وادخال التقنية الحديثة في كافة المجالات المعززة للعملية التعليمية.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:22
400 معلم ومعلمة يشاركون في ورشة على هامش «اللقاء»
المداخلات دعت لتبيان الفرق بين «الحوار» و «الجدال»


محمد المؤيد (نجران)
عقدت صباح امس ندوتان شارك فيهما اكثر من 400 معلم ومعلمة تناولت دورهم في نشر ثقافة الحوار وذلك في قاعة التدريب بادارة التربية والتعليم بنجران وندوة المعلمات بقاعة المسرح باسكان قوى الامن. وحاضر في الندوتين الدكتور خالد بن فهد الحديفي والدكتور فهد بن سلطان السلطان والدكتورة نوال عبد العزيز العيد. الدكتور الحذيفي تناول أهمية الحوار ودور المعلم في تعزيزه عند الطلاب وفهم واتاحة الفرصة امامهم لابداء آرائهم اضافة إلى اهمية تدريب المعلم على الحوار وفهم الآخر لتقصير حاجز الفجوة بينه وبين الطالب وكذلك تعويده على الحوار والاطلاع على كل ما يعانيه من مشاكل اجتماعية وما لديه من مواهب والابداع التربوي. ونوه خلال الندوة على اهمية دور الحوار في تقارب المجتمعات مؤكدا ان مجتمعنا بحاجة إلى نشر الحوار وفهم الآخر واحترام بعضنا البعض في مناقشاتنا وحوارنا بين جميع الاطراف، وتربية ابنائنا على هذه المبادئ في المدرسة وعدم الازدواجية بين المدرسة والبيت والشارع.
بدوره دعا الدكتور السلطان إلى الاطلاع على آليات الحوار ونشره بين الطلاب بشكل يساعدهم على التفاعل معه .مشيرا إلى ان من فوائد المعلم اثناء نشر الحوار اكتشاف المواهب ومهارات الطلاب وتنمية العلاقات الاجتماعية الأمر الذي يؤثر فعليا في فهم الطالب وحبه للمادة وما ينتج أيضا من تفاعله مع مبدأ الحوار وغرسه في داخله وتأسيسه على هذا المنهج. كذلك أكدت الدكتورة العيد على أهمية كيفية محاورة الطالبات ونشر ثقافة الحوار بين الطالبات والاستماع إلى معاناتهن ومحاورتهن وتقبل آرائهن اضافة إلى تفعيل الحوار بين كافة القطاع التربوي ليكنّ انموذجا لمبدأ الحوار الهادف. المداخلات طالبت بتوضيح ما يقدمه مركز الملك عبدالعزيز للمعلم وخاصة المستجدين الجدد وذلك بنشر وتوزيع المنشورات التوعوية وشرح اهداف وطرق الحوار على المدارس ليطلع عليها المعلم. كما طالب احد المعلمين بتفعيل دورالانشطة الثقافية واللامنهجية في نشر الحوار بين المعلم والطلاب.
واشارت احدى المداخلات إلى ان المعلم والمعلمة يفتقدون الاعداد والتأهيل لنشر ثقافةالحوار ومبادئ الحوار اضافة إلى التركيز على طلاب الصفوف الاولى كونها الاساس لبناء وغرس مبدأ الحوار وتعويدهم على ذلك.
كما تطرق المعلمون إلى اهمية توضيح الفرق بين الحوار والجدال وكيف نستطيع جعل الجدال حواراً ايجابيا بغض النظر عن وجود ايجابيات او سلبيات مهما كان نوعها.
وتطرقت إحدى المعلمات إلى ضرورة تفهم معنى الحوار وانه ليس بالضرورة اقتناع الآخر برأيه والعمل حيث يكتفى بمبدأ الحوار وان هناك حوارا جرى بين الأطراف.
ودعا احد المعلمين إلى ضرورة وجود حوار بين افراد المجتمع وبين المعلمين وأولياء الأمور وحوار بين مدير المدرسة والمعلمين ومن ثم الطالب مع الطالب وضرورة التكامل بين المجتمعات لنشر ثقافة الحوار بين الافراد.
كما طالب المعلمون والمعلمات بوضع مفردات الحوار ومبادئه في المنهج الدراسي وجعلها مادة تدرس للمعلم المؤهل واطلاعه على كيفية نشر مبدأ الحوار بين الطلاب وهو من باب تأهيل المعلم والمعلمة ليكونوا قادرين على إدارة الحوار ونشره بشكل صحيح بين الطلاب.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:23
«حقوق الانسان» ترصد اول عنف في العام الدراسي الجديد


عكاظ (جدة)
رصدت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان في اول ايام العام الدراسي الجديد اول حالة عنف اسرية مارسها اب اتجاه ابنه باحدى المدارس الثانوية بجدة، الحادثة التي رصدها فرع الجمعية بمنطقة مكة المكرمة كانت ضد اب قام بضرب ابنه امام المعلمين وزملائه في فناء المدرسة وسحب ملفه وحرمانه من حضور اول ايام العام الجديد.
الدكتور حسين بن ناصر الشريف المشرف العام على فرع الجمعية اوضح ان الجمعية تدخلت على الفور حيث قامت بمخاطبة ادارة التربية والتعليم بجدة لضمان حق الطالب في التعليم بتمكينه من الدراسة حتى تنتهي اجراءات التحقيق في القضية من جانب الجهات المختصة. يذكر ان الخلاف الذي ادى بالاب الى ضرب ابنه كان نتيجة خلاف اسري سابق حتم على الابن العيش مع والدته المفصولة عن والده.
خال الطالب اوضح انه من العشرة الاوائل على جدة ويمتاز بخلق عال حيث يحفظ القرآن من خلال مواظبته على الحفظ في مسجد الشعيبي.
وثمن دور الجمعية الوطنية لحقوق الانسان وادارة التربية والتعليم في العمل على تمكين الطالب من الدراسة مشيرا الى ان ابن اخته يدرس في الصف الثاني ثانوي.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:27
«الخدمة المدنية» ترفض تعيين فاطمة مرتين


محمد أحمد عطيفة (صبيا)
رغم اعلان تعيينها للمرة الثانية الا ان فرع وزارة الخدمة المدنية بجازان رفض توظيف فاطمة مشاري طيب التي تخرجت من كلية العلوم بالدمام بتقدير ممتاز في تخصص الكيمياء.
وقال شقيقها احمد سبق وان تقدمت اختي لفرع الوزارة بجازان عام 1423هـ لتعيينها معلمة وبالفعل ورد اسمها ضمن الذين تقرر تعيينهم في 24/10/1423هـ وحدد لها آنذاك مدرسة بيش الثانوية وعندما راجعتهم لاستلام الوظيفة قالوا اسمها ورد خطأ.. وعادت فاطمة منكسرة وكلها امل في العثور على فرصة اخرى وبعد 4 سنوات تقدمت من جديد هذا العام وتم قبول اوراقها وكالمرة الاولى نشر اسمها في الصحف وبالتحديد «يوم الاثنين الرابع من شعبان الجاري» ولم تستمر فرحة فاطمة سوى لحظات قليلة تلقت بعدها اتصالا من فرع الخدمة المدنية يعتذر لها عن نشر اسمها بالخطأ للمرة الثانية.
وبعرض قصتها على مدير فرع الخدمة المدنية عبده محمد المهر لم ينكر ما حدث وقال بالفعل ورد اسمها ضمن المعينات بالخطأ معللا عدم توظيفها بانها غير تربوية.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:32
http://www.alriyadh.com:81/img/logo.gif


وزارة التربية والتعليم تعين 667 معلمة جديدة على المستوى الأول




كتب - راشد السكران:
صدر قرار مدير عام شؤون الموظفين المكلف بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - الأستاذ عبدالله بن احمد المصري بتعيين عدد (667) معلمة على المستوى الأول وتم تعيينهن في عدة مدن.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:33
استمرار القبول في المعاهد والكليات الصحية للمواطنات والمقيمات



كتب - مندوب «الرياض»:
أعلنت الإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية للمواطنات والمقيمات حاملات شهادة الثانوية العامة «علوم طبيعية أو تطبيقية بتقدير عام لا يقل عن 75٪» عن فتح باب القبول في برنامج التعليم الموازي مسائياً في الكليات الصحية للبنات في كل من الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة والطائف والمدينة المنورة وأبها وعنيزة وبريدة والتي من المقرر أن تبدأ الدراسة بها بعد أيام.

هذا وقد اشترطت الإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية في المتقدمات ألا يمضي على تخرجهن أكثر من أربع سنوات ولا يتجاوز عمرهن «30» عاماً إضافة إلى ضرورة اجتياز المقابلة الشخصية. وتبلغ تكلفة الدراسة في الفصل الدراسي الواحد خمسة آلاف ريال.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:34
المتابعة والمعرفة أسلوب أمثل للتعامل مع المصابين
ورش عمل لأهالي ومعلمي أطفال اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه



كتبت - عذراء الحسيني:
تنظم مجموعة دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عدداً من ورش العمل الموجهة لاولياء الأمور والتربويين حيث سيلقي الدكتور كمال سيسالم أستاذ مشارك في كلية التربية قسم التعليم الخاص بجامعة مكنيس بالولايات المتحدة الامريكية ورش العمل بقسم المحاضرات بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث وستكون ورشة العمل الاولى يوم الاربعاء محاضرة خاصة بأولياء الامور تتناول الورقة (تعزيز القدرات العقلية والاساليب الناجحة للتعامل مع الطفل المصاب).

وستكون المحاضرة من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساءً، اما يوم الخميس 21 شعبان فستخصص المحاضرة للتربويين وعنوانها الأساليب التعليمية المناسبة للتعامل مع التلميذ وتطوير المهارات الاجتماعية للاطفال المصابين وستكون من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة ظهراً.
وتوضح الدكتورة سعاد اليماني بان هذا النشاط يأتي بالتعاون مع القسم الثقافي بالسفارة الامريكية التي سهلت كثيراً من الاجراءات الإدارية لحضور الدكتور كمال سيسالم، والهدف من اقامة هذه الورش هو السبيل للوصول إلى أسلوب امثل للتواصل في البيئة المنزلية والمدرسية مع الاطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وعن نشاط المجموعة تشير اليماني بانها مجموعة توعوية غير ربحية تأسست في عام 2004م حيث وجد اعضاء المجموعة بأن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من أكثر الامراض الصبية انتشاراً لدى عيادات الاعصاب والطب النفسي للاطفال وقد تصل نسبة انتشاره واستناداً للدراسة الوحيدة التي قام بها الدكتور جمال الحامد استشاري طب الاسرة إلى 16,5٪ من أطفال المرحلة الابتدائية في المنطقة الشرقية، كما تصل نسبة النجاح مع العلاج المتكامل لهذا الاضطراب إلى 85٪ ولكن يبقى التكامل والمتابعة وقبل ذلك المعرفة الدقيقة والصحيحة لطبيعة هذا الاضطراب وكيفية التعامل معه هي مفتاح النجاح.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:36
جامعة الإمام تحدد اختبار «الإنجليزي» لبرنامج الماجستير بكلية اللغات.. غداً


http://www.alriyadh.com:81/2006/09/11/img/129029.jpg
د. خالد المشعل

«الرياض»:
حددت عمادة الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتنسيق مع كلية اللغات والترجمة في الجامعة موعداً لإجراء اختبار القدرات في اللغة الإنجليزية للمتقدمين والمتقدمات لبرنامج الدراسات العليا (ماجستير)، ممن لم يحصلوا على الدرجة الكافية في اختبار (التوفل) أو لم يجروا اختبار (التوفل) أو ما يعادله في الأصل.
وقد تقرر الاختبار للطلاب والطالبات عند الساعة الثامنة صباحاً من يوم الثلاثاء 19/8/1427ه ، وذلك في كلية اللغات والترجمة في المدينة الجامعية للطلاب، ومركز دراسة الطالبات في البطحاء للطالبات. أوضح ذلك، عميد الدراسات العليا بجامعة الإمام د. خالد بن عبدالرحمن المشعل.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:38
عاجل مع التحية
إلى وزير التربية والتعليم




يعلم كل من يعمل في الميدان التربوي أهمية برنامج معارف لكل مدرسة وقد جعلته الوزارة البرنامج المعتمد وقامت بتوفير النسخ ومراكز الدعم الفني للرجوع وقت الحاجة لها دون أن تعمل على تطوير المستخدمين له وما هي آلية اختيارهم في المدارس وهل هو العمل الأساسي للمستخدم أم أنه عمل إضافي؟ وللعلم أن هذا البرنامج يقوم على شؤون الطلاب وكل ما يتعلق بذلك من بيانات وخدمات واختبارات وتخيل معي الأعداد المتزايدة كل سنة في مدارسنا وكذلك شؤون الموظفين ويلحق بها حركات النقل وما تطلبه الزارة سنوياً من معلومات عن طريق إدارات التعليم ولو أردت سرد المهام الموكلة لمن يعمل على هذا البرنامج لأصابك الملل.. ولكن يكفي أن تعرف أن هذا البرنامج يهتم بجميع شؤون المدارس والمعاناة مستمرة حتى في مدارس البنات...
ومن خلال هذه الصحيفة أناشد وزير التربية والتعليم أن يضع لذلك حلاً إما بتعيين الشباب الذين يحملون شهادات في الحاسب على غرار محضري معامل الحاسب أو يتم وضع آلية لاختيار من يعمل على هذا البرنامج ويعطى دورات متخصصة ويعطى بدلاً للضرر الصحي من الجلوس على الجهاز الساعات الطويلة كما هو الحال لمستخدمي الحاسب في جميع الدوائر والوزارات ويكون هو عمله الأساسي فقد سئمنا من مبدأ (الفزعة) في مدارسنا.
محمد اللويحق - الرياض

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:39
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:45
المقبولات بالمعهد الصحي للبنات في الدوادمي

* الدوادمي محمد غشام العتيبي:
اعتمدت الإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية الأسماء النهائية للطالبات المقبولات بالمعهد الصحي للبنات بالدوادمي للعام الدراسي 1427هـ 1428هـ والبالغ عددهن 39 طالبة وهن: أشواق عايض محمد العصيمي، البندري محمد عبدالله آل شافي، الجازي سالم عويض العصيمي، أمل حمد محمد الحسون، بدرية زايد مشرع العتيبي، منى منصور عبيد العتيبي، رنا عبدالرحمن عبود العتيبي، سامية فالح مصيبيح العتيبي، عبير خالد عبدالله الريس، فاطمة عبدالله حسن انصيف، قمراء سالم عويض العصيمي، منال مبارك عبدالله العتيبي، مها إبراهيم وزير المطيري، مها نايف عبدالله العتيبي، نافعة ذياب ثواب المطيري، هبة صالح فرحان الفرحان، منيفة صلاح صالح العتيبي، نهلة سفر إبراهيم الحبيل، البندري ضيف الله ساير الحنتوشي، سناء صلاح صالح العتيبي، هدى إبراهيم وزير المطيري، جوزاء سالم عويض العصيمي، عائشة حنس حميدان العتيبي، منيرة نايف ذعار الكرناف، هناء احمد محمد الشريف، شيخة عبدالرحمن غزاي الرويس، مها شقران عبدالرحمن العتيبي، بدور سعد مبارك العصيمي، ابتهال سعد فايز النفيعي، سناء فؤاد سلامة العتيبي، البندري فهد محمد العصيمي، عهود جزاء صقر العتيبي، أمل متعب حميد العتيبي، مريم جزاع عقاب الحمادي، فايزة سعود سعيد الدلبحي، وصايف شليل عبدربه العصيمي، ريم نايف عبدالله العتيبي، زهرة حسن أحمد آل زايد، زينب علي صالح الصناع.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:46
وزارة التربية توافق على تعيين 667 معلمة جديدة على المستوى الأول

* الرياض - عبدالرحمن اليوسف:
صدر قرار مدير عام شؤون الموظفين المكلف بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - الأستاذ عبدالله بن أحمد المصري بتعيين عدد 667 معلمة تم تعينهن على المستوى الأول، وتم في هذا القرار إيضاح مقار عمل المعينات حسبما ورد من وزارة الخدمة المدنية، وهن عن النحو التالي:
الأفلاج
مزنة عبدالله بن محمد الخطيب، عواطف غريب بن شاكر الحميداني، منيرة عبدالله عبدالرحمن الحايك، مريم منيف سعيدان المطيري، مريم عبدالرحمن حسين المطيري، هيا صالح بن شداد المطيري, سهى عبداللطيف عبدالرحمن الحايك، خلود ابراهيم علي العرف، عواطف مويسان بن عبيد المطيري، مريم ابراهيم عبدالله القليطي، سهام محمد صالح الفلاي، مريم محمد منصور السبيعي، عفاف علي ابراهيم الشامخ، تركية مرزوق عبدالله المطيري، منيرة طويرش ابراهيم الطويرش، عبير مفلح فالح المطيري، سارة عبيد عبدالله المطيري، أسماء زيد زياد العتيبي، آمال عبدالرحمن منصور الغازي، زكية ذياب شباب المطيري، موضي محمد ناصر الغميز، بدرية حمود سليمان الهندي، بدرية عمر منير المطيري، منيرة مساعد باجد المطيري، نوف صالح سعد الدميخ، منال ابراهيم عبدالله العقيلي، آمنة عبدالله سليمان الحسياني، أسماء ابراهيم سعد الحوشان، أمل صنت ربيع المطيري، وضحاء فلاح مبرد المطيري، غالية هليل راشد المطيري، مليحة ناصر عفتان الحميداني، نورة عبدالعزيز حمد الحميدي، نائلة ابراهيم سليمان الراجح، منى عبدالله صالح الدواس، بدرية عبيد سالم المطيري، ندى سليمان محمد البحيري، أمل عبدالرحمن عبدالله السعيد، سالي ابراهيم محمد العليوي، منيرة عبدالرحمن ابراهيم الشايع، نورة عبدالله محمد الفوزان، هيلة أحمد عبدالوهاب المناع، نوف يوسف غازي المطيري، لمياء سعيد ناصر الماضي، ليلى ابراهيم حمد السلوم، نجلاء فلاح مطلق المطيري، منى سعد مانع المطيري، وفاء سعود موهق المطيري، زينب حماد عبيد الحماد، أمل سعود عبدالعزيز السبت، مها عبدالله مبارك الراشد، هيلة شايع بدر الشايع.
البكيرية
ريم محمد ابراهيم النويصر، سعاد هجاج خالد المطيري، عزلاء ذويبان تائر المطيري، أمل عبدالعزيز عبدالرحمن السلطان، هدى مسلط سالم العنزي، رحاب محمد حمد الخريجي، نوير عايض صالح الرشيدي، أمينة مقحم عويض المطيري، نوير هوشان منيع المطيري، نورة حامد سالم المطيري، ريهام صالح عبدالله المديهيم، معالي ناحي نجي العتيبي، سالي جندل زيد الجندل، نورة عبدالله محمد الكنهل، شيخة ناهض عادي السحباني، ابرار عبدالجبار عبدالله الخليوي، جميلة ناصر غنيمان المطيري، فوزية مطلق صالح الثبيتي، أفراح أحمد بشر النغيمش، سميرة سليمان ناصر بن ضويحي، حصة سعود بن ابراهيم بن رخيص، ليلى محمد ابراهيم الحيدري، نادي فهد عبدالرحمن الشيحة.
الحدود الشمالية
هيفاء مطلق عبدالله الزيدان، سهام عبدالرحمن عبدالله العتيبي، فاطمة محمد سليمان الصليب، سهام عبدالعزيز عثمان البرغش، وفاء عبدالرحمن مشاري الدباس، أشواق فهد نهار الصقر، بشاير عبدالله أحمد البريك، نهاد عبدالعزيز سليمان المطيري، دلال خليوي دحيلان الرشيدي، دلال عويد نهار المطيري، منى محمد عبدالمحسن الدخيل، هند علي عبدالله الفوزان، منال حمد ابراهيم المفرج، هيا حمد حمد السبيعي، نبيلة محمد عبدالله المبارك، نوف ثواب ثويبت المطيري، سارة عبدالمحسن عبدالمحسن الخميس، تفاحة عماش عبدالرحمن البديري، وفاء عبدالله عبدالله العثمان، نورة حمد علي القاعان، أماني رشيد عبدالله الموسى، نورة محمد عبدالعزيز الخريف، وفاء موسى احمد الحمدان، مشاعل عالي غازي المطيري، عيدة ملحق عاذي السفياني، مها سليمان محمد الفهد، ابتسام تركي عايض المطيري، مشاعل عبدالعزيز عبدالله الدهام، نورة غازي عبدالله السفياني، منال مفلح أحمد آل صقر، منيرة مفلح ظفر الدوسري، مريم حسن سالم الحماد، سارة صالح عبدالكريم السيف، مها محمد فرحان الدوسري، ايمان عبدالله ابراهيم السماعيل، أمل عبدالله عبدالرحمن الجماز، منيرة الحميدي مطر العتيبي، أمل عبدالعزيز عبدالله المنيعي، اعتدال ناصر حباب العتيبي، تغريد حمد عبدالعزيز الدايل، البندري محمد عبدالله المويس، سارة نايف ناصر العصيمي، عواطف دحيم فاضي العتيبي، أشجان عبدالعزيز محمد أبو عباة، سارة عبدالعزيز محمد المجيول، سماح عبدالرحمن عبدالعزيز الراشد، نوف حمد صالح الشبيكي، نوال عبيد محمد السهلي، منيرة سليمان صالح المرشد، جازا مسلط علي السهلي، فوزية عبدالعزيز عبدالله الدوسري، هدى ابراهيم عبدالله الحمداني، سارة سالم عبدالله آل عقيل، سارة ظافر هادي الدوسري، حصة صالح علي الزين، شيخة زيد عبدالله الرشود، نورة عبدالرحمن عبدالله الفرشان، قشعاء محمد فهد الدوسري، تهاني خالد صالح الدوسري، نورة هديب ابراهيم الدماعين، نهى ناصر سعد المطلق، غزيل فهد سعيد الدوسري، ابتسام محمد مسفر آل وذيح، شيخة محمد عبدالله الدوسري، عائشة ظافر راشد الدوسري، ريم فلاح فالح الحقباني، منيرة محمد عبدالهادي آل غانم، أمل جويعد جويعد آل شايع، نورة زيد عبدالله اللحيان، الجازي محمد غانم العماري، غشماء حمد مشنان آل مبارك، حصة خلف ضفر الدوسري، سارة شريان ناصر آل عنيزان، رزنة شايع مهذل الدوسري، منيرة محمد ابراهيم القحطاني، حمسا سعيد محمد الدوسري، أسماء محمد سعد الدوسري، نمشة ابراهيم مبارك آل سليمان، نوف عبدالله مبارك الدوسري، نداء مفلح ناصر الدوسري، رثعاء سالم رميص الدوسري، هياء عبدالله مرزوق القاسم، نوال متعب محمد الدوسري، أمينة محمد عبدالعزيز المفلح، مشاعل مرزوق سعود الدوسري، ليلى فهد ابراهيم الدوسري، منيرة محمد صالح آل وقيان، فاطمة محمد جلوي المصلوخ، منيرة محمد سالم آل محمسة، هند حمد هذال الدوسري، هيءا اسماعيل سعد العتيق، نورة عبدالله محمد الطويل، هياء مفلح ناصر الدوسري، نورة ناصر رميص الدوسري، مشالع خلف محمد الحقباني، سارة محمد فهيد السبيعي، منال عبيد صغير آل دحيم، بدرية علي ناصر بن خميس، عبير محمد عبدالرحمن المليفي، حفصة عبدالله محمد الفريح، هدى حمد حميد المطيري.
الحوطة والحريق
نورة محمد فهد العبيد، أمل عبدالرحمن عبدالعزيز الحمد، ندى سعود عبدالعزيز الطريقي، مها سليمان دخيل الفنيطل، أمل محمد عبدالرحمن الغنام، أسماء سليمان محمد العامر، منال عتيق حمد العتيق، فاطمة بندر عبدالله الجبر، ريم ناصر محمد الملحم، بدرية حمد ناصر البدر، حسناء دحيم ناصر العتيبي، وسيمة عبدالرحمن سليمان الجبر، نورة عبدالرحمن ناصر المحترش، نورة عبدالله محمد المنصور، سحر عبدالله عيسى الشاهين، مها سعود صالح العبدالقادر، أمل الحميدي عبدالرحمن الحميدي، موضي سعود عبدالعزيز العيد، أمينة صالح محمد الحمادي، فاطمة محمد صالح العتيبي، نورة عبدالله حمد العتيبي، العنود عبدالكريم أحمد الوشيل، هيفاء سعود سعد العيد، هند ابراهيم عبدالعزيز المتعب، حصة سالم عبدالمحسن المنصور، نوف محمد ابراهيم الموسى، إيمان عمر عبدالرحمن البراك، منيرة محمد سعد القريني، سهام عبدالله عبدالرحمن بن تويم، كريمة عبدالعزيز عبدالله العسكر، نفلا عجب محمد الدوسري.
الرس
نورة زيد مسلم آل مسلم، هند زيد حمد القحطاني، مريم راشد علي آل سران، حصة عبدالله ابراهيم التميمي، أشواق خالد عبدالله آل داوود، خلود ناصر عبدالله العسكر، زبيدة ابراهيم عبدالله التميمي، ندى ناصر عبدالله بن عيد، منى فهد عبدالله الحسن، بدرية زيد جوير الجوير، جواهر عبدالرحمن حمد ال مبارك، حصة سلعي ناصر السهلي، ابتسام عبدالله ناصر الحماد، وفاء عبدالرحمن حمد آل مبارك، نورة سعد عبيد بن جوير، أمل فهد سعود الحميد، هدى سعد ناصر القرني، نادية محمد علي بن موينع، نورة محمد مرشد الضفيان، مها خالد سعد القريني، أماني عبدالله سعد بن جوير، جواهر علي محمد المشاري، هياء ناصر ابراهيم جمعان، ابتسام حسن مسفر الهزاع، رسوم عبدالله ناصر السبيعي، فوزية علي رشيد الهزاني، دلال برجس مانع العنزي، مريفة مطلق جدوع الشمري، مريم مخلد زيد الحربي، سوزان سعد مطلب المطلب، دغيماء فهيد خليف الشمري، مريم رحيل مخلد العنزي، سارة قعيد ساير الشمري، مزيدة زميلان ظاهر العنزي، شريفة راكان زين الشمري، مضاوي سويلم سالم العنزي، خزنة بندر رضاء الشمري، نورة بشيت جرمان الرويلي، شمسة معيل رشيد الرويلي، مها سعود شطيط الحربي، شريفة مقيم عزام الرويلي، عبير عويد خالد الشمري، عبير سليمان عبدالعزيز الوطان، حمدة مزعل عويد اللاحقي، عطاف لاحق خلف الشمري، فاطمة الراوي مشهد المطرفي، ابتسام محمد عبدالله الشبرمي، دلال عويد سفان العنزي، نجاح عودة بنيان العنزي، مستورة ذياب ابراهيم الشمري، نوف فاران عون العنزي، ماجدة مفضي حامد الشراري، خلود علي سليمان البلوي، منيرة سالم عوض الحربي، شعاع مسند غضيب العنزي، نوف عجب سلامة المطيري، هيفاء خلف مخلف المفرح، حكمة ثاني غالي الرويلي، سلمى ملحم علي العنزي، ميثاء زيد حمود المطيري، ماهود عيد عليان الرويلي، الجازي الليفي ونس الشمري، سلوى الأسمر راضي العنزي، ريم الريض جدعان الرويلي، ابتسام حمود فرج الشعلان، منيرة حمدان جلعود العنزي، عايشة جليل ظاهر العنزي.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:48
الزلفي
ميثاء سالم رفق العنزي، أميرة زبن راضي العنزي، عنداء قالب عليق الرويلي، منيرة عقيل دحلي العنزي، حشمة طراد جلوي العنزي، بندري جزاء فهد الحربي، بتلة رغيلان محارب الشمري، ياسمين عبدالله عبدالهادي الشايع، نوال هايل فايز الرويلي، تهاني عدنان تركي العنزي، وداد محمد مريزيق الطالب، زكية ضحوي شخير العنزي، فاطمة مركد مزعل الرويلي، شقحة راضي بديوي العنزي، مستورة حميد ظاهر العنزي، شقحاء صخيل ماطر العنزي، ابتسام نداء مريبد العنزي، نايفة صويهيد مشعل العنزي، ختمة فليح رشيد الرويلي، فضة مفرح ناقد الرويلي، رضية حمدان غريب الرويلي، مريم لافي جابر العنزي، عايشة فهيد دغيم الشمري، هند مركد مزعل الرويلي، نوال مطلق بريك المطيري، نوفة مصيح فرحان الرويلي، عذبة فنيخر مدخر العنزي، أميرة صالح غنام الغنام، نجمة رشيد العميشي العنزي، نوال طاهر عويد العنزي، لطيفة غصاب عصفور العنزي.
الشرقية
نجاح حمود عبدالله العنزي، عيدة عجاج سليمان العنزي، منيرة زليزل حيلان الرويلي، عهود متعب مزعل الرويلي، موضي منوي كاسب العنزي، أسماء راشد عبدالرحمن المسعود، عيدة غطي الشكري الرويلي، زريفة حامد سلمان البراهيم، منيرة ظاهر حسين العنزي، هنادي مرزوق محمد البلوي، أمل عبدالعزيز سليمان البليهد، نجلاء ابراهيم علي العلولاء، جميلة شاعي مشعان الحربي، صيتة حمدان محمد الحربي، نورة صالح سليمان الصيخان، عهود سليمان صالح الحزاب، خلود أحمد سعود العضيلة، ريم عبدالعزيز سليمان البليهد، عهود عبدالله محمد السمري، هنادي عبدالرحمن محمد العماري، مريم مليح غانم الحربي، نورة عبدالله محمد السالم، هيا الريعي مركي الرويلي، شومة ذعذاع شرعان الشمري، عيده خلف سمران العنزي، مستورة منقل وادي الرويلي، جميلة عضيب مشول الرويلي، سكينة سلامة عشي الرويلي، طروش سعدي جدعان الشمري، فوزية عبدالله صالح الذيب ثقلة قنيفذ ونس الشمري، ماجده مبارك فهيد البقعاوي، سمر سعود عبدالرحمن الدريويش، لولوه سالم عبدالله القرزعي، جواهر علي سعد المطيري، هيفاء محمد عبدالله الشبرمي، نهى عبدالله علي الدعيجي، ليلى عبدالعزيز خليفه المسعود، عواطف خليفه مناور الحربي، نشميه عوض حجاج الحربي، هند ناصر عبدالله الشارخ، مي علي سليمان الضلعان، هياء عبدالله راشد الشبانات، منيره ضاوي قهيبان الحربي، منال حسين محمد السيف، تغريد راشد عبدالله العايد، منال بدر حجر الحربي، مشاعل سرحان محمد الحربي، ندى ناصر سليمان الدعيجي، أحلام عائض سافر المطيري، فاطمه محسن محمد المنصور، شريفه ذياب هلال المطيري، خلود محمد صباح الحربي، أريج سليمان صالح العايد.
الغاط
بساتين سعدي نقاء الحربي، إيمان سالم شريده الخليفة، غانمه عايض مقبل الصاعدي، مها حمود حماد العنزي، هند فرحان سعود العنزي، نوره نويفع دغيمان المخلفي، منى جايز مجازي الحربي، نهى محمد شارخ الشارخ، موضي عبيد دخيل الدخيل، نوال عبدالله فهد السبيعي، ريم عبدالرحمن عبدالله الهندي، ابتسام جزاء دغيم الحربي، سمر محيميد حامد الحربي، ماجده فواز ماجد الحربي.
الليث
أسماء صالح عبدالله المجماج، أفنان خليفة عبدالله الخليفة، خلود مصارع حمود الحمدان، رباب عبدالله عتيق المحمدي، مريم عبدالعزيز صالح الخليفة، فوزيه ساير فلاح الحربي، منيفه عبدالله اسيمر المطيري، جواهر عبدالعزيز محمد الجبر، ساره سالم بخيت بوهلاء، منيره علي عامر الحربي، نوره محمد بتال الجميلي، مشاعل غازي ضيف الله البدراني.
المجمعة
زينب راشد علي الدعيجي، إيمان عبدالله خليفة الخليفة، زينب عبدالعزيز صالح الخليفة، بريه نجر مطر العتيبي، اروى ناصر حسين الأنصاري، عائشه محمد دهيران الشلوي، أسماء عبدالله محمد القحطاني، فاطمة محمد دهيران الشلوي، أسماء محمد دهيران الشلوي، مي عبدالعزيز عبدالرحمن النعيم، تهاني محمد صالح الحويطان، فاطمة عبدالله عثمان الجطيلي، عبير محمد سعود السبيت، اسيه عبدالرحمن محمد العماري، نهى علي سليمان المزروع، خوله صالح حسين العواجي، منار محمد عبدالله القزلان، أشواق علي محمد الثواب، عائشة قبلان عوض الحربي، نوره عليان محمد الصقير، ليلى سعد عبدالرحمن الطاسان، العنود شديد محمد الحربي، عائشة رابح غازي الحربي، قبله مطر ماطر المطيري، مزنه متعب شداد المطيري، منيره طيف فايز الحربي، خديجة عبدالله عمر باموسى، أميره سعيد عطيه الزهراني، مها عبدالرحمن ناصر البدر، مها عبداللطيف حسين الجري، نوره مبارك سعيد الدوسري، هدى إبراهيم صالح الغوينم، عبير عبدالعزيز عبدالله الأحمري، سميره علي أحمد الحمادي، هياء سعد ظافر القرني، منال فهد محمد المصيرعي، سمر خليل عبدالله الحاجي محمد، وفاء محمد سليمان الوهيبي، مشاعل منسي عجب البقمي، فاطمه أحمد محمد الغامدي، زريفه شطي جريبيع العنزي، إيمان مقبل جريد المقيبل، فاطه عوض سعد القحطاني، مزينه محمد عايض العتيبي، جوزاء قري مطر العنزي، داليا علي محمد العلي، سلطانه عبدالله صالح الحضرمي، حصه محمد أحمد السماعيل، مها إبراهيم محمد اليحيا، أزهار محمد حسين المرزوقي.
المذنب
مريم علي حسين الحسين، نوال محمد علي آل سالم، سناء خليفه عبدالله العقيل، هياء عبدالله محمد الرويشد، دلال محمد حسين اليامي، سميحه علي أحمد الغامدي، فاطمه علي صالح الدغيم، سوسن عبدالكريم أحمد الجنوبي، نوره حبيليص شداد العصيمي، نجلا بدر دخيل الله بن الهبيدي، أم كلثوم عزي محمد بحاري، هند محمد علي الشهري، منيره علي سليمان البريت، منى علي ثنيان العنزي، حنان يحيى سعيد الغامدي، هيله عبدالله سالم القصيمي، ساره حميد غزاي العتيبي، رفعه ناصر مبارك القحطاني، تهاني ناصر خالد الملحم، خزنه محمد سعد الزعبي، عائشة قاسم عبدالرحمن العوده، زينب علي حسين الحدب، رباب معتوق علي الشواكر، عفاف عبدالرحمن محمد الدوسري، مدلوله مبارك سعيد الدوسري، شيخه سعيد تميم الدوسري، هند سعد علي أبودهش، ريم راجح راشد الدوسري، فلوه محمد صقر الودعاني، مازه مبارك عبيد الدوسري، بدريه مبارك فهد السويس، فاطمه عبدالله سعد الدوسري، هياء فالح مفلح الدوسري، مزنه محمد عبدالله الدوسري، هياء عبدالله ناصر المري، نيات فيحان زينان الدوسري، صافيه عبدالله مسفر الدوسري، نوير سعيد عبدالله الدوسري، رفعه بخيت مبارك الدوسري، جزوى تميم ناصر الدوسري.
شقراء
بدريه فايز سعد الدوسري، رشاء فهد محمد الدوسري، الجازي حمد حزام الدوسري، سلوى عبداللطيف حمد آل عتيق، فاطمه جمعان حسن الغامدي، بتلا محمد سعيد الدوسري، رندى صالح داود شبانه، حنان محمد علي الدوسري، نوره حمد حزام الدوسري، ريم عبدالله فايز الدوسري، نوره علي مبارك الوزره، البندري عبدالله موفي الدوسري، نسرين ماجد محمد الدوسري، حنان سعدون فهد الدوسري، دلال ناصر منصور الدوسري، هياء سعيد مبارك الدوسري.
عفيف
سلمى فالح مسفر الدوسري، بدره عمر محمد عمر الدوسري، عبديه محمد يحيى عسري، غزيل سعد مبارك الوزره، وفاء عبدالله سعد الوزره، فاتن محمد عبدالعزيز آل ضرمان، مها مبارك عبدالله آل مسن، غزيل محمد عبدالله الدوسري، هدى سعد شايق الدوسري، نوره بدري شداد السلمي، بدره سالم محمد البرقي، سهام سعد شايق الدوسري، غزيل محمد ماجد آل رويه، هياء عبدالرحمن عبدالله الدوسري، ليلى حامد مسفر الوهبي، ساره سعد شايق الدوسري، ريم سعد عايض الدوسري، بدور علي جمعان الغامدي، نوره مترك عقاب الدوسري، قمراء محمد صالح الدوسري، لطيفه محمد شافي البوعينين، أمل عبيد علي الأسمري، فاطمه مبارك معجب الدوسري، نوره عبدالله ناصر الدوسري، هياء عوضه محمد الدوسري، عائشه فايز محمد شايع، منال سعيد سالم الدوسري، شريفه محمد علي عسيري، إيناس منصور مبارك الطعيس، سميره محمد علي المقبل، فاطمه فهد محمد الدوسري، هيلاء حسن مسلم الدوسري، ريم عبدالعزيز محمد الشمالي، لولوه محمد عبدالعزيز الصييفي، أمل خالد محمد التركي، أسماء فهد محمد العنيزان، طيبه عوض حمود المطيري، نسرين عبدالله حميد اليوبي، علوه خاتم سعد المالكي، هنوف عبدالله سليمان النجيدي، منيره صالح أحمد المالكي، منال عبدالرحمن محمد العيد، أمل عائض عوض الصبحي، ميسون حامد سالم دريب، أروى صغير سليمان الصغير، ريم مقبل عبدالله الحبردي، حنان فيحان ضاوي الشيباني، أسماء صالح سليمان الخزيم، حياه عبدالله عبدالرحمن الوهيب، رحاب إبراهيم عبدالله الماضي، إيمان تركي منصور التركي، بتول صالح عبدالرحمن التركي، فاطمه عبدالرحمن محمد العيد، تهاني شبيب محمد الدوسري، ليلى نايف فيحان الحربي، حنان عائض مسفر العتيبي، وفاء لافي عبدالله المقاطي، أمل مستور محمد الحارثي، عفاف جبر مارق العتيبي، نجلاء عبدالله عريمان النفيعي، وفاء محماس حمدي الرقاص، ساره ناصر حبيليص المطيري، سلوى صلاح باخت الحربي، نوف سطام نايف العتيبي، عايشه مسفر غازي العتيبي، سلطانه خويلد ذواخ الخلوي، ريم غالي منير العتيبي، فاطمه بادي عبدالله العتيبي، ابتسام ماطر مناحي القرشي، تهاني سعود تحاي الجعيد، نوره مبارك سميح العتيبي، ساره سالم عبدالله بايونس، مها عوض الله عويض السهلي، صفيه علي حامد الشريف، البندري قاعد عبا البقمي، سميره صويلح مصلح العتيبي، ابتسام إبراهيم عايد العنزي، وفيه راضي سند الشمري، علوه عابد عبدالله الحساني، حصه صالح عبدالله العقيلي، شيرين أحمد محمد الحسيني الشريف، رنا سالم دايس المعطاني، مها زيدان زايد المطيري، خلود نوار رويح المطرفي، نهى عبدالرحمن عبدالله الصيخان، مطيره عطيه علي المالكي، فطوم أحمد موسى بوكر، هياء سالم محمد الجري، هيفاء محمد سليمان المزم، أمل بنيدر ضيف الله العتيبي، فريده سعود علي العتيبي، نهله راضي سمران العتيبي، هند علي حمدان العتيبي، سلطانه بداي هلال العتيبي، دلال سليم سالم الحربي، هدايه عبدالرحمن جفين المقاطي، هدى فياح صويلح المطيري، مشاعل خالد مقطوف العتيبي، نوره حسان صغير الهذلي، بدريه عبدالعزيز محمد المشوح، منيره منيع هذال العتيبي، مهيله حماد نجر العتيبي، مضاوي نداء عادي العتيبي، وضحى محمد دخيل الله الخيبري، إيناس فيحان عبدالله العتيبي، عديمه حمدان صنت العتيبي.
عنيزة
الهام نوار سمحان المقاطي، نوف نياف عواض العتيبي، فوزيه عبدالله غلاب العتيبي.
وادي الدواسر
عواطف عبدالله عامر القرشي، أسماء عبدالله مطلق الصواط، فاطمة مساعد مناجي العتيبي، نوره نافع علي الكثيري، هنوف عساف محمد العواجي، نوف نايف سهيل العتيبي، فوزيه خشمان خلف العتيبي، هدى مطر جزاء العتيبي، أشواق سفر محمد العتيبي، شرعاء شارع عائد العتيبي، رحاب منيف سعد الكثيري، مشاعل عسير عائد العتيبي، أمل ماطر مناحي القرشي، عفاف غازي وصل الله اللحياني، نوف عبدالله محمد الخليوي، بدور مليح مرزوق المفرجي، هناء مبارك فهد العصيمي، فتحيه عمر بكر البرناوي، زكيه عائض عجير العضياني، فاطمه عزيز مرزوق العتيبي، مشاعل محمد علي الفريدان، منال منصور محمد العواجي، مستوره خلف الله بولص القثامي، نوره عجير عويد العتيبي، البندري خالد عبدالرحمن العتيبي، أمل سعد هليل العتيبي، ساره محمد سالم الرشيدي، هيله سطام عبدالرحمن الرويس، منيره مقعد معدي العتيبي، غزواء عبدالله غلاب العتيبي، أميره زوير فاتن العتيبي، شطناء حماد نجر العتيبي، حصه عيد صقر العتيبي، منيره فرح دحيم المطيري، منيره سجدي ناشي العتيبي، موضي نهار عويض المطيري، اريج حسن حسان القرشي، نوف محمد ذاكر العتيبي، غزوه سعيد بادي السلمي، نوف سعد خليوي العتيبي، علوا سميران بليل العتيبي، نجاح حمد مرزوق العتيبي، هوازن زيد كليب البراق، فاديه سعد صالح السويط، جواهر نايف سهيل العتيبي، ساره مطلق عبيد العتيبي، منيره رجاء معيوف العتيبي، صالحه فهد هزاع العتيبي، فاطمه سعد مغرم الشهري، مزنه حماد سلوم الشمري، عائشه عبيد فرج العتيبي، مريم فرج فرحان العتيبي، نوره زيد سلطان العتيبي، إيمان نايف حسين الكثيري، عائشة مسفر فراج العتيبي، نوره محسن حسين العصيمي، نوير منيع هذال العتيبي، منال قبلان علي القثامي، ساره ضيف الله عوض الحربي، عواطف دغيم نايف العتيبي، فاطمه مليح منير الوذيناني، شيخه عقيل مقحم المطيري، فاطمه حسين عمر السفياني، حليمة عبدالله علي مبارك، مياده نايف نافع العنزي.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:49
تعليم الرياض يكرم أبناء شهداء الواجب بمناسبة اليوم الوطني

* الرياض - منصور البراك:
وجّه مدير عام التربية والتعليم في منطقة الرياض (بنين) الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان جميع المدارس الحكومية والأهلية بحصر أسماء جميع الطلاب من أبناء الشهداء بصفة عاجلة وإرسالها إلى وحدة النشاط الاجتماعي في إدارة التربية والتعليم للبنين في الرياض في موعد لا يتجاوز يوم السبت 23-8-1427هـ على فاكس رقم 4733650 تمهيداً لتكريمهم - بمشيئة الله -.
ذكر ذلك مدير شؤون الطلاب في تعليم الرياض الأستاذ صالح بن عبد الرحمن الهدلق، مشيراً إلى أن هذا التكريم يأتي حرصاً من الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة على تكريم أولئك الرجال الذين قضوا دفاعاً عن دينهم ووطنهم من شهداء الواجب في الحوادث الإرهابية، مضيفاً أن تكريمهم يأتي ضمن فعالية ستقيمها المدارس بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، والذكرى السادسة والسبعين لتوحيدها على يد المغفور له - بإذن الله - المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه -.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:51
محافظ الزلفي يفتتح لقاء المجلس التعليمي في المحافظة




* الزلفي - أحمد الدويش:


افتتح محافظ الزلفي الأستاذ زيد بن محمد آل حسين صباح أمس في مقر إدارة التربية والتعليم الدورة الرابعة للمجلس التعليمي وذلك بحضور مدير الإدارة ورئيس المجلس الأستاذ حمد بن منصور العمران وجميع أعضاء المجلس التعليمي بالمحافظة.
وفي بداية اللقاء رحب مدير التربية والتعليم بسعادة المحافظ وثمِّن ما يلقاه منسوبو التعليم من دعم ومتابعة للبرامج والفعاليات وتواجد دائم وحضور مستمر من سعادته في جل المناسبات التربوية، إثر ذلك استمع الحضور إلى كلمة المحافظ بهذه المناسبة التي أعرب فيها عن سروره البالغ بحضور هذا اللقاء ومبدياً إعجابه الكبير بما رآه من تحديث وإصلاحات في مبنى الإدارة تُضاف إلى ما حققته الإدارة من إنجازات ملحوظة في العديد من المنافسات المركزية، ودعا محافظ الزلفي المسئولين في جهاز الإدارة إلى بذل المزيد من الجهد للوصول إلى ما هو أفضل بإذن الله.
بعد ذلك تدارس المجتمعون آلية عمل المجلس، واستمعوا إلى تقرير عن وقائع اليوم الأول في مدارس المحافظة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:52
حركة معلمي برامج التربية الخاصة بالقريات

* القريات - سلامة الحريّص:
اعتمد مساعد مدير التربية والتعليم بالقريات الأستاذ سعد بن عبدالله السماحي حركة النقل الداخلي لمعلمي برامج التربية الخاصة للعام الدراسي الحالي 1427هـ - 1428هـ وشدد على أن تتم المباشرة للمعلمين المشمولين بالحركة مباشرة عملهم بالمدارس المنقولين إليها في موعد أقصاه 18-8-1427هـ.. والمعلمون الذين شملتهم الحركة هم:
فيصل عبدالله العنزي - متوسطة الإمام الغزالي، محمد عودة الجهني - ثانوية الملك فهد، سالم طريف الشراري - ابتدائية أسامة بن زيد، طالب رحيل البلعاسي - ابتدائية الإدريسي، نافل فرثان البلعاسي - ابتدائية الملك خالد.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:53
أسماء المعلمين المرشحين للعمل في المدارس الليلية بالدوادمي

* الدوادمي - محمد غشام العتيبي:

اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة الدوادمي الأستاذ عبد الله بن سعد الضويان ترشيح المديرين والمعلمين في المدارس الليلية المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة التعليم. أوضح ذلك ل(الجزيرة) الأستاذ صالح بن محمد الرشيد رئيس قسم التعليم الموازي في الإدارة. وأهاب الرشيد بجميع المديرين والمعلمين المرشحين مباشرة العمل بمدارسهم اعتباراً من مساء يوم السبت الموافق 16-8-1427ه والرفع عن مباشراتهم لقسم تعليم الكبار. وفي ما يلي أسماء المرشحين:


****
أولاً: المرشحون للعمل في متوسطة وثانوية عمر بن عبد العزيز الليلية:
صالح بن مطلق بن منقاش الحمادي - مدير، مطلق بن ملفي بن محمد الرويس - تربية إسلامية، عطا الله بن محمد بن هميل العصيمي - تربية إسلامية، يوسف بن غازي بن طحي الحمادي - تربية إسلامية، عبد العزيز بن عبد الله الحسيني - لغة عربية، مشعل بن فيحان بن بلاش العصيمي - لغة عربية، محسن بن الحميدي بن زبن العتيبي - لغة عربية، محمد بن مناور الحربي - اجتماعيات، طلال بن نجر بن ربيع العصيمي - اجتماعيات، زامل بن عبيد بن باتل الرويس - نفس + اجتماع، تركي بن إبراهيم بن سعد اليحيي - علوم، عادل بن عزيز الشيباني - علوم، فهد بن حنس العصيمي - رياضيات، أسامة نبوي محمد متولي - رياضيات، محمد كمران محمد إقبال - إنجليزي، علي حسين قويدر- إنجليزي، مروي بن صالح بن شداد العصيمي - حاسب، عادل بن محمد بن عبد الله الطخيس - محو أمية، فهد بن سعد بن عبد الله الصعب - محو أمية، عايض بن عبد العزيز النفيغي- محو أمية.
ثانياً: أسماء المعلمين المرشحين للعمل في متوسطة الدوادمي الليلية:
عبد الله بن محمد النافع الروقي - مدير، عبد العزيز بن صالح العمر - تربية إسلامية، عيد عقيل ضواحي العضياني - تربية إسلامية، ناصر بن محمد بن سعد الطخيس - لغة عربية، فهد بن مذكر المطيري - لغة عربية، محمد عبد العزيز نافع الحربي - اجتماعيات، سامي عجلان الثبيتي العتيبي - علوم، محمد مصطفى وهبة درويش - رياضيات، أشرف خليفة صادق خليفة - رياضات، سامي سيد حسين الشافعي - لغة إنجليزية، إعجاز أحمد عباس - لغة إنجليزية.
ثالثاً: أسماء المعلمين المرشحين للعمل في متوسطة وثانوية ساجر الليلية:
عباس بن غازي بن بندر الحنتوشي - مدير م + ث، ناصر محمد حمد العبد الله - تربية إسلامية م + ث، عبيد عوض لابس العتيبي - تربية إسلامية م + ث، يوسف بدر شبيب المطيري - لغة عربية م + ث، فيصل سلطان دوفان العتيبي - لغة عربية م + ث، مشعان محمد مشعان الرقاص - اجتماعيات وعلم اجتماع م + ث، ثامر كليفيخ برجس الرقاص - اجتماعيات م + ث، علي فايز علي الشهري - علوم م + ث، محمد أحمد محمد بهنساوي - رياضيات م + ث، علي نافع عبد القادر - رياضات م + ث، جمال محمود سليمان سالم - لغة إنجليزية م + ث، محمد أحمد الشافعي أحمد - لغة إنجليزية م + ث، محمد بن عايض بن الحميدي العتيبي حاسب آلي م + ث.
رابعاً: أسماء المعلمين المرشحين للعمل في متوسطة نفي ومتوسطة عروى الليلية:
يوسف عبد الرحمن محمد القرزعي - تربية إسلامية م - نفي، سعود حمد نازل الحربي - لغة عربية م - نفي، أحمد بن مازن بن خالد العتيبي - اجتماعيات + وطنية م - نفي، عبد الكريم عبد الله سليمان العويويد - علوم م - نفي، محمد أحمد السيد أحمد السبكي - رياضيات م - نفي، رفعت فاروق عبد القادر - لغة إنجليزية م - نفي، مقبل بن عايض بن غزاي المقاطي - تربية إسلامية م - عروى، فواز بن سعد بن نافع الحربي - لغة عربية م - عروى، غازي بن لاحق بن غازي المقاطي - اجتماعيات + وطنية م - عروى، عايض بن شباب بن مناحي البقمي - علوم م - عروى، عبد العزيز عوض الكريم أحمد - رياضيات م - عروى، وائل علي محمد عبد العال - لغة إنجليزية م - عروى.
خامساً: أسماء المعلمين المرشحين للعمل في متوسطة البجادية الليلية:
ماجد بن صلف بن عواض التوم - تربية إسلامية، بدر بن عبد الله بن عبيد المقاطي - لغة عربية، ناصر بن مشخص العتيبي - اجتماعيات + وطنية، خالد مفرح عويض النفاعي - علوم، شوقي محمد محمد القطروني - رياضيات، هيثم بشير مصطفى - لغة إنجليزية.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:55
أسماء المعلّمات المرشحات في مفاضلة محو الأمية في تعليم الأفلاج

* الأفلاج - ناصر الفرشان:
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنات بالأفلاج عبد العزيز حمود النصار أسماء المعلّمات المرشحات للتعاقد على بند محو الأمية للتدريس في الفترة الصباحية وعددهن (195) متعاقدة في جميع التخصصات وهن:
****
المرحلة الثانوية
معجبة بنت تميم الدوسري (أحياء)، مشاعل بنت عبدالعزيز البلالي (أحياء)، آمنة بنت مبارك الكلثم (أحياء)، حنان بنت أحمد الدريهم (تاريخ)، وضحى بنت سالم الدوسري (تاريخ)، رفعة بنت محمد الحقباني (تاريخ)، تهاني بنت خلف الحقباني (جغرافيا)، فوزية بنت عبد المحسن (جغرافيا)، شيخة بنت فهد الحقباني (جغرافيا)، أحلام بنت إبراهيم الرفيعي (جغرافيا)، أشواق بنت عبدالرحمن الحقباني (حاسب)، هند بنت عبدالله البشر (دين)، فاطمة بنت محمد الدوسري (دين)، أسماء بنت محسن اللحيان (دين)، شريفة بنت عايض الشمراني (دين)، رفعة بنت فهد الدوسري (دين)، شيخة بنت عبدالله الحمدان (رياضيات)، زرعا بنت ظافر الدوسري (رياضيات)، فاطمة بنت محمد الضريس (رياضيات)، بدور محمد المواش (رياصيات) منى بنت محمد الموسى (عربي)، دليل بنت محمد الزعير (عربي)، سارة بنت مسلم الزعير (عربي) منيرة بنت محمد العجالين (عربي)، وفاء بنت منصور آل قاسم (عربي)، هالة متعب آل جويعد (عربي)، منيرة بنت عبدالله المصادير(عربي)، طفلة بنت محمد اللحيان (عربي)، مريم بنت عتيق الدوسري (عربي)، بدرية بنت عبدالله الحمود (عربي)، رجاء بنت محمد الشفاثرة (عربي)، هياء بنت محمد بن عثيمين (فيزياء)، صنعاء بنت سحمان الطلاسي (فيزياء)، أمل بنت محمد العرفج (فيزياء)، صباح بنت زيد اللحيان (فيزياء)، مصبوبة بنت محمد الصخابرة (كيمياء)، خلود بنت محمد الجحيش (كيمياء)، ريم بنت خلف الحقباني (علم نفس)، هياء بنت جزاء العصيمي (علم نفس).
المرحلة المتوسطة
أسماء بنت نابت السهل (اقتصاد منزلي)، منيرة بنت محمد اللملوم (اقتصاد منزلي)، نورة بنت خلف الحقباني (اقتصاد منزلي)، سارة بنت محمد الحقباني (اقتصاد منزلي)، فاطمة بنت سويد الدوسري (اقتصاد منزلي)، هيا بنت سعيدالغياثان (اقتصاد منزلي)، رفعة بنت عبدالله الحقباني (اقتصاد منزلي)، فاطمة بنت سعود الحقلان (تاريخ)، عائشة بنت سالم الدوسري (تاريخ)، نوف بنت رشيد آل عمار (تاريخ)، سارة بنت محمد العمور (تاريخ)، منيرة بنت سعد الكبيري (تاريخ)، هدى بنت فهد القحطاني (جغرافيا)، بخمة بنت محمد المسلم (جغرافيا)، نورة بنت محمد الدوسري (جغرافيا)، بنت راشد الحمود (دين)، هياء بنت سعد السهلي (دين)، الجوهرة بنت سعد الدوسري (دين)، هياء بنت حسن الدحيم (دين)، هياء بنت راشد الزنان (دين)، نورة بنت عبدالله القحطاني (دين)، هياء بنت سالم الدوسري (دين)، هياء بنت مبارك النجيم (دين)، وفاء بنت محمد العبيد (دين)، لطيفة بنت عسل آل غيث (دين)، نداء بنت مزيد الشغاثرة (رياضيات)، منال بنت عبد الواحد الدوسري (رياضيات)، ليلى بنت محمد العجالين (رياضيات)، أسماء بنت عبدالله الزيد (رياضيات)، غيداء بنت ناهض آل عمار (رياضيات)، أماني بنت حمود الشتري (رياضيات)، بخيتة بنت سالم آل عمار (رياضيات)، غادة بنت ظافر الدوسري (رياضيات)، أسماء مسلم آل عبدالله (رياضيات)، فاطمة بنت حسن الحقباني (رياضيات)، هياء بنت مسفر آل ظافر (رياضيات)، سخاء بنت حمدان الحارثي (رياضيات)، منيرة بنت يوسف العسيم (رياضيات)، بدرية بنت محمد الدوسري (رياضيات)، منيرة بنت عبدالله المصارير (عربي)، حصة بنت راشد الحبشان (عربي)، هدى بنت محمد الدوسري (عربي)، فاطمة بنت مسفر آل عريم (عربي) لؤلؤة بنت عبدالله المهنا (عربي)، جوهرة بنت ناصر المواش (عربي)، تبلاء بنت محمد النتيفات (عربي)، نورة بنت راشد الرحمة (عربي)، نورة بنت سعد الدوسري (عربي)، ابتسام بنت محمد الدوسري (عربي) حنان بنت رشود آل عنيزان (عربي) هياء بنت عامر الدوسري (عربي)، هند بنت عبدالله آل فهيد (عربي)، نجلاء بنت عبدالعزيز الرشود (عربي) أسماء بنت عبدالله المطلق (عربي) بتلاء بنت عبدالله المانع (عربي)، غشة بنت راشد النيفات (عربي)، منى بنت سليمان الموح (عربي)، غشة بنت بخيت آل كريع (عربي)، شيخة بنت هديان اللحيان (عربي)، بدرية بنت أحمد آل صقر(عربي) مشاعل بنت عبدالله آل شريد (كيمياء) مشعاء بنت حضين آل يحيا (كيمياء).
المرحلة الابتدائية
نورة بنت عبدالرحمن المبرد (إنجليزي)، سارة بنت عبدالرحمن المبرد (إنجليزي)، منال بنت ناصر الهديان (إنجليزي)، وضحى بنت ضويحي القحطاني (إنجليزي)، أسماء بنت مرزوق العنيزان (اقتصاد منزلي)، زكية بنت سليمان المزيعل (اقتصاد منزلي)، البندري صالح أبوسن (اقتصاد منزلي)، نورة بنت محمد الدماعين (اقتصاد منزلي)، ترفة بنت عامر النتيفات (اقتصاد منزلي)، ريم بنت سعيد الدوسري (اقتصاد منزلي)، سلمى بنت صالح الدوسري (اقتصاد منزلي)، دليل بنت محمدالهديب (اقتصاد منزلي)، قبلة بنت رشيد العتيق (اقتصاد منزلي)، موزة بنت محمد الشغاثرة (اقتصاد منزلي)، عمشاء بنت نقاء الهواملة (اقتصاد منزلي)، أشواق بنت رشيد الموسى (اقتصاد منزلي)، زهرة بنت ناجي الصخابرة (اقتصاد منزلي)، نورة بنت سعيد آل شريد (اقتصاد منزلي)، غشة بنت درعان الدوسري (اقتصاد منزلي)، غشة بنت حمد الفرحان (دين)، موضي بنت تميم الدوسري (دين)، قوت بنت سعود الحمدان (دين)، بخيتة بنت مناحي الدوسري (دين)، فاتن بنت حسن آل مانع (دين)، فاطمة بنت عبدالله البشر (دين)، دماث بنت ناجي العمار (دين)، شيخة بنت محمد الجحيش (دين)، نورة بنت فهد الشكرة (دين)، مريم بنت عبدالله الجابر (دين)، هياء بنت محمد السبيعي (دين)، هياء بنت سعود العجالين (دين)، فاطمة بنت سعيد آل سعود (دين)، غشة بنت سعد الدوسري (دين)، قبلة بنت سعد الرشيد (دين)، هدى بنت عبدالرحمن آل فواز (رياضيات)، مريم بنت ناصر الدوسري (رياضيات)، طفلة بنت شائع الدلاك (رياضيات)، سارة بنت علي المريف (رياضيات)، نورة بنت شائع آل دحيم (رياضيات)، نورة بنت عبدالهادي الدوسري (رياضيات)، نصرة بنت خلف الدوسري (رياضيات)، منيرة بنت حمد الردعان (رياضيات)، دمثة بنت سلطان القحطاني (رياضيات)، رضاء بنت إبراهيم آل سليمان (رياضيات)، ثقلاء بنت عبدالله الدوسري (رياضيات)، أميرة بنت إبراهيم آل سليمان (رياضيات)، رفعة بنت بريكان الردعان (رياضيات)، عائشة بنت سعود الدماعين (رياضيات)، طرفة بنت راشد آل عثيم (رياضيات)، جوهرة بنت شريان العنيزان (رياضيات)، عسلا بنت رشيد الركيان (رياضيات)، بدرية بنت عبدالله الدوسري (رياضيات)، رفعة بنت محمد نصيف (عربي)، فاطمة بنت مفلح آل زعير (عربي)، رفعة بنت سالم الفرشان (عربي)، مشاعل بنت عبيد الدوسري (عربي)، مشعاء بنت فهد الهذال (عربي)، شيخة بنت جمعان الكبري (عربي)، شداء بنت فهد الجريس (عربي)، حمساء بنت عامر النيفات (عربي)، فاطمة بنت علي الحمدان (عربي)، منيرة بنت وقيان آل وقيان (عربي)، أسماء بنت ناصر الجريد (عربي)، سارة بنت محمد العصفور (عربي)، شيخة بنت مناحي العجالين (عربي)، شيخة بنت علي آل صافي (عربي)، شيخة بنت عبيد الربيع (عربي)، دليل بنت سعيد البراك (عربي)، كحيل بنت عبدالهادي الدوسري (عربي)، مشعاء بنت محمد آل وقيان (عربي)، نوف بنت عجيب آل هديب (عربي)، بدرية بنت عبيد الدماعين (عربي)، سارة بنت مطرف آل هديب (عربي)، فوزية بنت إبراهيم الخريجة (عربي)، حياة بنت محمد الرمان (عربي)، نوال بنت عبدالله الردعان (عربي)، خلود بنت علي الوقيان (عربي)، هياء بنت سعيد البراك (عربي)، جفنة بنت ناجي آل عمار (عربي)، نورة بنت ماجد الصخابرة (عربي)، شيخة بنت جمعان الدوسري (عربي)، رفعة بنت عبدالله الدوسري (عربي)، تبلاء بنت بريكان الردعان (عربي)، سارة بنت عبيد الحامد (عربي)، نورة بنت علي الحمدان (عربي) هياء بنت عبدالرحمن صقر (عربي)، نورة بنت عبيد الردعان (عربي)، منال بنت زيد اللحيان (علوم)، هياء بنت سعود الدماعين (علوم)، تهاني بنت عبدالله الدوسري (رياض أطفال).

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:56
مع بدء العام الدراسي الجديد
مدارس للبنات في الطائف تُعاني من استمرارية أعمال الصيانة.. وأولياء الأمور يحولون بناتهم

* الطائف - متابعة - فهد سالم الثبيتي:
أبدى عدد من أولياء أمور الطالبات في مجمع الحوية للبنات شمال الطائف الذي يضم الابتدائية والمتوسطة والثانوية الأولى تضجرهم من استمرار عملية الصيانة والترميم للمبنى الحالي الذي سبق أن وقفت عليه إدارة الدفاع المدني في المحافظة، وأقرت بوجوب فصل طالبات الثانوية والمتوسطة بعضهن عن بعض؛ كونهن في مبنى واحد، ويزيد عددهن على 1700 طالبة إلا أن إدارة التربية والتعليم للبنين قامت بأعمال الصيانة والترميم لعدد من المدارس، ومن بينها هذا المجمع مع بدء إجازة الصيف، ومع ذلك ما زالت الأعمال مستمرة في المجمع حتى الآن، حيث كان من المفترض الانتهاء منها قُبيل بدء اختبارات الدور الثاني.
وتُعاني الطالبات من روائح البويات وتراكم معدات الصيانة والترميم داخل المدرسة؛ حتى أن قطع الحديد المنشأة على واجهة المبنى والمسماة السقالة لطلاء الواجهة فيها من الخطورة البالغة حال سقوط بعضها الذي ربما يتسبب في حادث لا سمح الله.
مدير تعليم البنين في محافظة الطائف سالم بن هلال الزهراني طالب بإعداد تقارير يومية عن وضعية المدرسة وعن أسباب التأخير فيما ظلت مديرة مركز الإشراف التربوي في الحوية تُطمئن المسؤولين في إدارة التعليم بأن الوضع مُسيطر عليه، وليس هناك أي إشكالات تُذكر دون العلم بأن هناك عدداً من أولياء أمور الطالبات حاولوا وما زالوا يواصلون تحويل بناتهم من المجمع خوفاً عليهن في ظل بدء العام الدراسي الجديد وأعمال الصيانة ما زالت متواصلة في المجمع، متسائلين عن أسباب التأخير على الرغم من أن الوقت كان كافياً لإنهاء أعمال الصيانة أسوةً بمجمعات أخرى قد تكون أكبر ومع ذلك تم الانتهاء من أعمالها في وقت محدد.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:57
المدارس الابتدائية استقبلت ثلاثة آلاف طفل وطفلة
برنامج حافل في الأسبوع التمهيدي للطلاب والطالبات الجدد بالمجمعة

* المجمعة - صالح الدهش:
وضعت إدارتا التربية والتعليم للبنين وللبنات بمحافظة المجمعة برنامجاً حافلاً في الأسبوع التمهيدي لاستقبال أكثر من 3000 طالب وطالبة سجلوا هذا العام في الصف الأول ابتدائي من أجل تهيئتهم للجو الدراسي. وشاركت (الجزيرة) في صبيحة أول يوم دراسي باستقبال الطلاب المستجدين لدى دخولهم مدارسم برفقة آبائهم.
وأوضح مدير مجمع التويجري التعليمي بالمجمعة الأستاذ سعود الشلهوب أن القسم الابتدائي أعد برنامجاً حافلاً يستمر أسبوعاً لاستقبال الطلاب الجدد، مضيفاً انه في اليوم الأول تم توزيع البطاقات التعريفية لكل طالب إضافة إلى توزيع الهدايا والمرطبات، وسيتم تعريفهم خلال الأسبوع التمهيدي بأرجاء المدرسة ومحتوياتها وكذلك تعريفهم بالطابور الصباحي.
على الجانب الآخر أوضحت مساعدة مدير التربية التعليم للبنات الأستاذ شيخة السليمان ان المدارس الابتدائية للبنات بالمحافظة استقبلت مع أول يوم دراسي قرابة 1500 طالبة مستجدة ووضعت لهن أسبوعاً تمهيدياً يهيئ الطالبة تهيئة سلسة للدخول في البيئة المدرسية دون عوائق أو رهبة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 04:59
نائب أمير القصيم يزور مدرسة سعد بن أبي وقاص في عنيزة


http://www.al-jazirah.com/227280/ln04.jpg

* عنيزة - بندر الحمّودي:


قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم صباح أمس الأحد بزيارة لمدرسة سعد بن أبي وقاص الرائدة في عنيزة وذلك من أجل الاطلاع على سير الدراسة في بداية العام الدراسي الجديد ومتابعة طرق وأساليب الإيصال والتلقي في ظل الثورة المعلوماتية والنهضة الشاملة التي تعيشها بلادنا ولله الحمد. وقد كان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المدرسة عند العاشرة والنصف سعادة محافظ عنيزة المهندس مساعد اليحيى السليم ومدير التربية والتعليم في عنيزة الأستاذ عبدالعزيز الرشيد ونائبه الأستاذ يوسف الرميح. ومن خلال جولة سموه في المدرسة تعرف على أقسامها وما تحويه حيث زار قاعة العلوم وقاعة اللغة العربية وقاعة التربية الإسلامية وقاعة الرياضيات ومركز مصادر التعلم.

وقد استمع سموه إلى مشاركات لعدد من الطلاب وناقشهم فيما يهمهم وما تقتضيه مصلحتهم في مجال التلقي والتعلم. بعد ذلك سجل سموه كلمته في سجل كبار الزوار في المدرسة وكتب من خلالها : سعدت هذا اليوم بزيارة المدرسة الرائدة النموذجية وقد أثلج صدري ما شاهدته فيها من تطور علمي وتعليمي في الوسائل التعليمية المتقدمة جداً كذلك سررت بالكفاءات من إخواني المعلمين وكذلك مدير المدرسة وأبنائي الطلاب الذين وجدتهم رجالاً للمستقبل المشرق لهذه البلاد. بعد ذلك تسلم سموه باقة ورد تعبيراً من الطلاب عن غبطتهم بالزيارة الميمونة وكذلك مجموعة من الوثائق على أقراص ممغنطة تم عملها من قبل الطلاب.
غادر سموه بعد ذلك المدرسة وقد ترك أثراً كبيراً في نفوس المعلمين والطلاب بل كذلك إدارة التربية والتعليم وعنيزة بأسرها.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:00
أكثر من 11 ألف طالبة ينتظمن في مدارس المذنب

* المذنب عبدالله الشتيلي:
انتظم أمس السبت الموافق 1681427هـ أول أيام العام الدراسي أكثر من (9000) طالبة في مدارس البنات بالمذنب بعد استكمال الاستعدادات والتجهيزات اللازمة في تكامل جميع الإمكانيات لبداية عام جديد يضمن سير العملية التعليمية في مختلف مراحل التعليم بالإضافة إلى (2000) طالبة في كلية التربية للبنات في محافظة المذنب.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمذنب الأستاذ إبراهيم بن علي الشمسان أن جميع المدارس بالمحافظة والمراكز والقرى التابعة لها استقبلت أكثر من (11) ألف طالبة للعام الدراسي 14271428هـ بعد استعداد مبكر للعام الجديد وذلك بتوفير الأجواء المناسبة لجميع المراحل حيث قامت الإدارة بتوزيع المقررات الدراسية على مختلف المراحل والأثاث المكتبي على حسب احتياج كل مدرسة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:01
مدني الرياض يجتمع بمسؤولي السلامة بإدارتي التعليم (بنين - بنات)




* الرياض - سعود الشيباني:


عقد صباح أمس الأحد اجتماع بين ضباط السلامة بمديرية الرياض ومندوبي إدارة التعليم (بنين - بنات) وذلك لمناقشة آلية تنفيذ كثير من المهام والواجبات التي من شأنها رفع مستوى السلامة الوقائية في المرافق التعليمية. حيث تطرق الاجتماع إلى استعداد الدفاع المدني ومنسوبي التعليم للموسم الدراسي الجديد 1427 - 1428هـ والتي من أهمها تكوين فريق عمل داخل كل مدرسة (بنين - بنات) يقوم بتطبيق أنظمة وتعليمات السلامة ونشر التوعية بصفة دورية وحلقة وصل فيما بين الدفاع المدني وإدارة التعليم وتحت إشراف مباشر من المعنيين بإدارة التعليم ريثما يتم تعيين مختصي السلامة وفق ما تضمنته اللائحة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:03
سكن الطلاب بجامعة الملك سعود يستقبل الطلاب بنجاح

* الرياض - الجزيرة:

يواصل سكن الطلاب بجامعة الملك سعود استقباله للراغبين للسكن بنجاح حيث بدأ يوم السبت الماضي واستقبل في أول يوم أكثر من 2000 طالب وتم إنهاء إجراءاتهم بسرعة من خلال التنظيم الذي أوجدته إدارة السكن.
وأشاد عدد من الطلاب بالتنظيم الذي تميز عن غيره من الأعوام السابقة حيث أكد الطالب مناحي الرويلي أنه كان يخاف من عدم إنهاء إجراءاته باكراً لعدم وجود سكن له في الرياض لكن هذا الخوف تلاشى بعد أن تم انتهاء إجراءاته في أول يوم من السكن واستلام الغرفة في نفس اليوم.

كما أشاد الطالب سعيد النهية بالسرعة التي تمت فيها الإجراءات وحسن الاستقبال الذي قوبل به.

وأكد د. محمد بن فهد البشر وكيل عمادة شؤون الطلاب أنه تم تجهيز السكن تجهيزاً كاملاً من أجل استقبال الطلاب وتوفير سبل الراحة لهم من أجل مزيد من التحصيل الدراسي.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:06
في كليات البنات
تعيينات وتجديدات لوكيلات ورئيسات أقسام وأستاذات.. وترقيات إلى أستاذات مشاركات
* الرياض - مريم السلطان:
أوضحت سمو الوكيل لكليات البنات بالنيابة د. الجوهرة بنت فهد آل سعود أن هناك العديد من القرارات التي صدرت بخصوص تعيين وتجديد تعيين وكيلات ورئيسات أقسام وتعيين أستاذات مساعدات ومشاركات في كليات البنات.
وبالنسبة لوكيلات الكليات فقد تم تعيين المعيدة جوهرة عبد الله سليمان العجلان وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات في كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة، وتعيين المعيدة أسماء علي مقبل الحطاب وكيلة للشؤون المالية والإدارية في كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة، وتعيين المعيدة مريم حمد الجهني وكيلة لشؤون الطالبات بكلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة، وتعيين المحاضرة حنان أحمد جاد الله الحتاملة وكيلة لشؤون الطالبات في كلية التربية - الأقسام الأدبية في حفر الباطن.
وعلى مستوى رئيسات الأقسام فقد تم تعيين الدكتورة هبة الله علي عبد العليم رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة، وتجديد تعيين الدكتورة آيات عبد المجيد مصطفى رئيسة لقسم رياض الأطفال في كلية التربية لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية في المدينة المنورة.
وعلى مستوى الأستاذات المشاركات فقد تم ترقية كل من: الدكتورة حصة بنت عبد الكريم الزيد إلى درجة أستاذ مشارك تخصص (دراسات إسلامية - دعوة) في كلية الآداب للبنات في الرياض، والدكتورة نوال بنت طلال عبد الله الشريف إلى درجة أستاذ مشارك تخصص (التاريخ) في كلية التربية - الأقسام الأدبية في مكة المكرمة، والدكتورة نورة بنت عبد الله عبد العزيز الورثان إلى درجة أستاذ مشارك تخصص (دراسات إسلامية) في كلية إعداد المعلمات بالرياض.
وعلى مستوى الأستاذات المساعدات فقد تم تعيين كل من: الدكتورة غادة بنت عبد العزيز عبد الرحمن المسند على درجة أستاذ مساعد في كلية التربية - الأقسام العلمية في الرياض، والدكتورة سميرة بنت محمد عبد الله جالية على درجة أستاذ مساعد في كلية الآداب للبنات في الرياض، والدكتورة إيمان بنت صالح علي الخليفة على درجة أستاذ مساعد في كلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في الرياض، والدكتورة وسمية بنت محمد سليمان العشيري على درجة أستاذ مساعد في كلية الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية في الرياض، والدكتورة تغريد بنت سليمان عبد الله الدخيل على درجة أستاذ مساعد في كلية الآداب للبنات في الرياض.
وبالنسبة للمحاضرات فقد تم تعيين رجاء طاهر محمد معتوق محاضرة في كلية إعداد المعلمات في مكة المكرمة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:08
إدارة التدريب التربوي بتعليم البنات نفذت (48) برنامجاً تدريبياً لمنسوبات التعليم
* الرياض - هياء الدكان:
نفذت إدارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض خلال فترة العودة من 25 رجب وحتى 13 شعبان، الحالي عدداً من البرامج التدريبية التربوية لمختلف الفئات من منسوبات تعليم البنات بالمنطقة بلغت (48) برنامجاً.
صرحت بذلك مديرة إدارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض الأستاذة نوال بنت محمد العساف، وأضافت أن البرامج التي نفذت تم التعاون مع مراكز تدريب خارجية متخصصة وعددها (عشرة) برامج، أما بقية البرامج فقد تم إعدادها وتنفيذها من قبل المدربات المتفرغات بإدارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض، وتم تنفيذها في مراكز التدريب التربوي بالرياض وعددها (عشر) مراكز مجهزة بأحدث الوسائل التدريبية.
وأضافت الأستاذة نوال العساف أن البرامج التأهيلية تأتي تلبية لاحتياجات العمل التربوي ومستجداته.. فلقد تم تنفيذ عدد من البرامج الخاصة بتقويم الأداء الوظيفي نظراً لبدء العمل بنظام التقويم الجديد هذا العام. منها برنامج مراجعة وتقويم أداء العاملين وبرنامج بطاقة الأداء المتوازن لمديرات الإدارات والمكتب رئيسيات والشعب والأقسام ومساعداتهن، وبرنامج تقويم الأداء الوظيفي للمشرفات التربويات ومديرات المدارس كما تم التعاون مع الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث بالوزارة لتنفيذ التقويم المستمر. وقد تنوعت البرامج لتشمل تخصصات مختلفة حيث تم تنفيذ برنامج إدارة الندوات واللقاءات التربوية خاص بمنسوبات وحدة الإعلام التربوي، وتنفيذ برامج في إدارة الجودة الشاملة، وبرنامج التميز والإبداع في الخدمات الصحية لمنسوبات الإشراف الطبي والوحدات الصحية، وللمشرفات التربويات والمعلمات. أعدت برامج تدريبية في الجودة الشاملة واستراتيجيات التدريس الحديثة (تمثل الدور-خرائط المعرفة).. وبرامج في إعداد الأسئلة الصفية، وصياغة الأهداف السلوكية والتعامل مع الصفوف المكتظة، وأسس التعامل مع المراهقة، ومهارات عرض الدرس، وإدارة الوقت، وفن الإلقاء المؤثر والكورت لتنمية التفكير والقراءة التصويرية.. كما نفذت برامج تخصصية في كل من العلوم الشرعية واللغتين الإنجليزية والعربية والرياضيات والكيمياء والتربية الفنية والمكتبات ورياض الأطفال وتعليم الكبيرات والصفوف المبكرة والتربية الخاصة ولرائدات النشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد والمراقبات نفذت برامج في فن الحوار وترشيد المياه وتصميم خطط النشاط وتنمية مهارات الإرشاد الطلابي ولمديرات المدارس نفذ برنامج تطوير القيادات التربوية.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:09
خريجو الجامعات يطالبون بتعيينهم بالمدارس الليلية ومساواتهم بخريجي كليات المعلمين
* الرياض - فهد الجخيدب:
ناشد عدد من خريجي الجامعات وزارة التربية والتعليم بتعيينهم في المدارس الليلية ومساواتهم بخريجي كليات المعلمين، مضيفين بأن بعضهم قد تزوج على أمل تعيينه وأصبح الآن يتجرع مرارة البطالة.
ففي البدء ناشد نايف بن جمعان العلوي: (خريج لغة عربية) وزارة التربية والتعليم النظر في حال خريجي الجامعات ومساواتهم مع خريجي كليات المعلمين، حيث إن بعضهم مضى على تخرجه أكثر من سنتين ولم يحصل على وظيفة تعليمية بالرغم أن معظم المدارس التعليمية الليليلة أسندت مهام التعليم فيها إلى معلمي الفترة الصباحية منذ زمن وهناك خريجون لم يحصلوا حتى على مكافأة رمزية نظير تخرجهم وبمستويات عالية ومعدلات مرتفعة.
ويقول عبداللطيف بن عبدالرحمن الحربي(خريج أصول الدين): حرصت حكومتنا الرشيدة منذ زمن بعيد على تعليم أبنائها وتربيتهم التربية الصالحة حتى ينشأوا في خدمة وطنهم وأمتهم بعد دينهم، واستثمار الطاقات الشبابية المفعمة بالنشاط والحيوية والمدججة بالعلم النافع والعمل الجاد في سبيل خدمة الأجيال.
ومن هذا المنطلق أناشد وزير التربية والتعليم بمساواة خريجي الجامعات مع خريجي كليات المعلمين وتعيينهم في المدارس الليلية التي بحاجة إلى دماء شابة تضخ محصولها العلمي في سبيل خدمة الدين والوطن والمواطن.
أما سطام فهيد العنزي (خريج لغة عربية) فيقول: أناشد وزير التربية والتعليم بالنظر والاهتمام بالطلاب المتخرجين من الجامعات في كافة التخصصات ومساواتهم بالخريجين من كليات المعلمين حيث إن معظم مدارس المملكة في الفترة المسائية يعمل فيها معلمون يعملون في الفترة الصباحية ونحن بأمس الحاجة إلى شغل هذه الوظائف حيث إننا تخرجنا بمعدلات عالية تؤهلنا لكي نكون معلمين نؤدي رسالة سامية تخدم الدّين والوطن والمواطن.
ويقول مبارك صالح (لغة عربية): تبذل حكومتنا الرشيدة كافة الجهود في سبيل راحة المواطن السعودي وتذليل كافة الصعوبات التي يتعرض لها وتوفير سبل العيش الكريم، ومن هذا المنطلق أبعث نداءً عاجلاً إلى وزير التربية والتعليم بإيجاد الحلول المناسبة لخريجي الجامعات وتوفير الوظائف المناسبة لهم وإحلالهم محل معلمي الفترة المسائية لأننا بأمس الحاجة إلى شغل وظيفة تعليمية بذلنا الجهد الطويل من خلال مشوار دراسي طويل للحصول عليها لكي نسعد بتعليم أمتنا قيم الدين وحب الوطن وجميع المبادئ والقيم السامية.
ويقول مبارك العازمي (لغة عربية): أطالب وزارة التربية والتعليم بمساواة خريجي الجامعات مع خريجي كليات المعلمين من خلال التعيين في المدارس الليلة براتب (3200) واحتسابها من الخدمة حتى يتسنى لنا التحسين الوظيفي، فنحن تخرجنا من الجامعات في تخصص اللغة العربية وليس لدينا أي مجال غير مهنة التعليم التي سعينا في الحصول عليها لكي ننال شرف هذه المهنة العظيمة وخدمة هذا الوطن الغالي، وأضاف سعيد سعود الرشيدي بقوله: لقد مضى على تخرجي سنوات عدة ولديَّ عائلة مكونة من (19) شخصاً لا يعمل بها أحد. وكان حلم العائلة بأن أعمل مدرساً بعد تخرجي من الجامعة وأقوم بالصرف عليهم ولكن كل هذه الأحلام ذهبت أدراج الرياح أمام القرار الأخير الذي أصدرته الوزارة بتعيين خريجي الكليات للمدارس الليلة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:10
وظائف تعليمية للتربية الخاصة بالقصيم

* بريدة - سلطان المهوس:
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم عن توفر عدد من الوظائف التعليمية الشاغرة على بند محو الأمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة فقط في التخصصات الآتية:
أخصائية نفسية عدد (3) - أخصائية نطق عدد (2)- معلمة مسار تخلف عقلي عدد (5) - معلمة مسار بصري عدد (2) - معلمة مسار سمعي عدد (2) - معلمة صعوبات تعلم عدد (5) - ممرضة.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم (بنات) الدكتور عمر بن عبدالله العمر أن هذه الوظائف في مدينة بريدة ومحافظات الأسياح، عيون الجواء، رياض الخبراء، مشيراً إلى أنه يشترط على المتقدمة إثبات الإقامة في مقر الوظيفة وأن تكون حاصلة على درجة البكالوريوس، أو دبلوم، أو خبرة ودورات، فمن تنطبق عليها الشروط ولديها الرغبة، عليها التقدم إلى قسم التربية الخاصة بإدارة الإشراف التربوي بمدينة بريدة مع اصطحاب صورة من الوثيقة وشهادة حسن السيرة والسلوك والدورات والخبرات إن وجدت مع صورة من بطاقة العائلة. علماً أن تقديم الطلبات سارٍ اعتباراً من تاريخ نشره وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 20-8-1427هـ.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:12
.العمر أكد جاهزية الإدارة للعام الدراسي الجديد
72 ألف طالبة اتجهن إلى مقاعد الدراسة

* بريدة - سلطان المهوس:
اتجهت نحو (72) ألف طالبة إلى مقاعد الدراسة التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم حيث أكملت الإدارة العامة كافة الترتيبات لاستقبالهن لضمان تحقيق بيئة تربوية تعليمية لجميع الطالبات.
من جهته هنأ الدكتور عمر بن عبدالله العمر مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة القصيم جميع منسوبات التعليم بالمنطقة بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد داعيا الله أن يكون عام خير وتحصيل للجميع مهيبا بتقوى الله عز وجل والعمل الدؤوب على استحضار الأهمية الكبرى المناطة بسلك التعليم.
وأكد العمر أن استعدادات الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بالقصيم كانت متواصلة منذ انتهاء العام الدراسي المنصرم، حيث تم رسم آلية عمل مختلف الإدارات والأقسام في الإدارة شملت عمل صيانة دورية لكافة مدارس المنطقة للتأكيد من فعالية التجهيزات والمرافق داخل المدارس، إضافة إلى ترميم وتأهيل العديد من المدارس المدرجة على لائحة الترميمات بناء على التوصيات الهندسية مضيفا أن الإدارة حرصت على جاهزية المدارس من جميع النواحي المتمثلة بتأمين الكتب الدراسية لجميع الطالبات قبل موعد الدراسة بوقت كاف إضافة إلى تأمين أثاث مكتبي للمعلمات حرصا على إيجاد مناخ وظيفي مميز لكافة المعلمات.
وأشار العمر إلى أن الإدارة حرصت كل الحرص للارتقاء بالكوادر التعليمية وذلك عبر اعتماد العديد من البرامج التدريبية الفاعلة والتي تحوي مناهج علمية يتم التدريب نظرياً وتطبيقيا على مرتكزاتها الأساسية مؤكدا أن الإدارة ستواصل هذا العام اهتمامها بتأمين كافة الأجهزة التقنية والحاسب الآلي داخل المدارس إضافة إلى تطبيق برنامج الحكومة الإلكترونية بين المدارس وأقسام الإدارة المختلفة عبر البريد الإلكتروني المطور.
وفيما يخص توفير الكوادر التعليمية داخل المدارس شدد العمر على أن الإدارة لديها قاعدة بيانات شاملة لجميع احتياجات المنطقة من المعلمات التي على ضوئها تم تطبيق كافة الأنظمة والضوابط الرسمية لتحديد المستحق لشغل أماكن الاحتياج بناء على مفاضلات عادلة لجميع من تقدمن للترشيح على بند محو الأمية واللاتي تم توجيههن للمدارس بشكل مبكر لضمان بداية مميزة لمدارس المنطقة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:14
لقاء تربوي بمديرات المدارس الحكومية والأهلية



* الرياض - جواهر عبد الرحمن الدهيم:

نظم مركز الإشراف التربوي بوسط الرياض ممثلا في (قسم الإدارة المدرسية) لقاء تربويا شمل جميع مديرات المدارس الحكومية والأهلية التابعة للمركز؛ وذلك يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في القاعة الكبرى بالمركز.
حيث وجهت مساعدة المركز للإدارة المدرسية الأستاذة عواطف بنت فهد العرابي الحارثي كلمة تربوية تذكيرية تضمنت إعداد الخطة السنوية لمديرة المدرسة، وتهيئة المناخ الملائم لاستقبال الطالبات مع بداية العام الدراسي الجديد، وكيفية توزيع المهام والمسؤوليات والاختيار المناسب لها مع توخي العدالة والإنصاف، ثم مناقشة العجز بالمدارس والدور القيادي لمديرة المدرسة في ذلك من حيث التأثير والإقناع للمعلمات واحتواء المنتدبات منهن لسد العجز بين المدارس.. والتذكير بالتعليمات والتعاميم المبلغة من سعادة مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض التي تحث على ضرورة الاستعداد الأمثل للعام الدراسي وتهيئة المدارس لاستقبال الطالبات ودعم كل ما من شأنه تحقيق ذلك.

وقد أشرفت على هذا البرنامج مجموعة من مشرفات الإدارة المدرسية حيث قامت كل من الأستاذة حصة الوهيبي والأستاذة حصة العمر والأستاذة هند العمودي بإلقاء التوجيهات التذكيرية باللوائح والأنظمة المنظمة للعمل المدرسي وما استجد من تعاميم.

وفي نهاية اللقاء تم تسليم مذكرة تتضمن جميع التعاميم والآليات المنظمة للعمل.
وقد تخلل اللقاء مداخلات مديرات المدارس الحكومية والأهلية والرد على استفساراتهن من قبل مساعدة المركز للإدارة المدرسية الأستاذة عواطف الحارثي ومشرفات الإدارة المدرسية.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:15
http://www.al-jazirah.com/227280/haged.jpg

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:16
http://www.al-jazirah.com/227280/madi.jpg

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:18
http://www.al-jazirah.com/227280/marz.jpg

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:19
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:20
دورة في اللغة الانجليزية لطلاب الماجستير بجامعة القصيم

اليوم – بريدة
تنظم جامعة القصيم ممثلة بعمادة خدمة المجتمع دورة فى اللغة الانجليزية على غرار التوفل لطلاب وطالبات مرحلة الماجستير بالجامعة وذلك اعتبارا من بداية الفصل الدراسى الاول 1427 / 1428هـ فى مقر عمادة خدمة المجتمع بمبنى كلية الاقتصاد والادارة فى الجامعة غرب مدينة بريدة ، وأوضح عميد خدمة المجتمع الدكتور خالد بن عبدالعزيز الشريدة ان اختبار تحديد المستوى للطلاب سوف يعقد بعد غد فى الساعة العاشرة فى قاعة رقم 204 بكلية الاقتصاد والادارة وبالنسبة لاختبار الطالبات سيكون فى نفس الموعد بمبنى الطالبات بالجامعة غرب بريدة. ودعا الراغبين في الالتحاق بالدورات الى سرعة التسجيل بمقر عمادة خدمة المجتمع بمبنى الاقتصاد والادارة هاتف (3800050 ) تحويلة ( 4069 4067 0 ).

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:21
مدير تعليم البنات يلتقي بالقيادات التربوية اليوم
معالي المزين - الدمام
كشف المشرف العام على العلاقات العامة والاعلام التربوي بالادارة العامة لتعليم البنات بالمنطقة الشرقية المهندس ناصر سعيد الجابر انه سيتم صباح اليوم عقد لقاء مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية للبنات الدكتور سمير سليمان العمران مع القيادات التربوية من مديرات ادارات ومراكز ومكاتب الاشراف التربوي بالمنطقة الشرقية ومساعدات ورئيسات الاقسام والشعب بالادارة العامة لتعليم البنات للتهنئة بالعام الجديد وحث الجميع على بذل الجهود واستنهاض الهمم وطرح ايجابيات العام الماضي لتعزيزها وذكر السلبيات لتلافيها وشرح التصورات والخطط العامة واستراتيجيات العمل لهذا العام ومناقشة الهيكلة الجديدة لادارة التربية والتعليم وفتح باب الحوار والمناقشة مع الحضور.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:23
أجهزة انذار للحرائق بمدارس رأس تنورة وصفوى


أحمد العمري - رأس تنورة
أوضحت رئيس قسم الإعلام التربوي والعلاقات العامة النسائية بإشراف رأس تنورة نعمة بالحارث إنه تم الانتهاء من تجهيز بعض المباني المدرسية برأس تنورة وصفوى بأجهزة إنذار حريق يدوية وتلقائية، وقد وضعت تلك المعدات بمكان ظاهر بالمدارس لتعزيز إجراءات السلامة والأمن في البيئة المدرسية. تحسباً لأي أخطار متوقعة، وأوضح محمد الدوسري مندوب التربية والتعليم برأس تنورة ومركز صفوى إنه تم إجراء صيانة دورية على جميع أجهزة الإنذار من الحريق في المدارس الحكومية والمستأجرة التابعة لمندوبيتي رأس تنورة ومركز صفوى مع التأكيد على مديرات المدارس توفير خزانة للإسعافات الأولية تحتوي على وسائل الإسعافات الأولية وإعادة تشكيل فرق تنفيذ خطة الإنقاذ والإخلاء والإسعاف الأولية بعد تدريبهن على مبادئ الإطفاء واستخدام أدوات الحريق الثابتة واليدوية المناسبة وذلك لتعزيز ثقافة الأمن والسلامة في المؤسسات التعليمية وتكريس ثقافة الوعي المجتمعي بأهمية إتباع الأسلوب العلمي في المحافظة على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:24
أسماء 307 معلمات مقبولات على بند محو الأمية بالشرقية

معالي المزين - الدمام
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران اسماء المعلمات المعينات على بند محو الامية لمدارس المنطقة الشرقية والتي جاءت على النحو التالي:
الرغبة المرشحة عليها - النعيرية
زينب علي الشيخ - ابتدائية
زكية عبدرب النبي بن منصور - ابتدائية
فاطمة صالح الرشيدي - ثانوية
فتيخة محمد ديكان - ثانوية
موزة مبارك القحطاني - ثانوية
نورة عبدالاله المسلم - ثانوية
صنتاء حسن المطيري - ثانوية
منيرة فهد الخضاري - ثانوية
اعتدال حمدان العيد - ثانوية
نورة محمد المطيري - ثانوية
نوال محمد ال سالم - ثانوية
حصة بجاد المطيري - ثانوية
نفلا حمد الدوسري - ثانوية
سارة عبدالله القحطاني - ثانوية
معصومة هاشم ال محسن - متوسطة
نادرة عبدالحميد الزاهر - متوسطة
الجوهرة عبدالله القحطاني - متوسطة
رانيا ابراهيم البدن - متوسطة
معصومة عبدالله ال عبدرب النبي - متوسطة
شيخة محمد الدوسري - متوسطة
مها باني القحطاني - متوسطة
خزنة محمد الزعبي - متوسطة
مريم سعد الرشيدي - متوسطة
خلود سعود العتيبي - متوسطة
حمدة قنوف العنزي - متوسطة
واضحة سعود المطيري - متوسطة
دانة صالح المبيريك - متوسطة
تهاني عثمان ابا حسين - متوسطة
منال رميح الرميح - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - بقيق
جوزاء بليل العتيبي - ابتدائية
ناهد عبدالله القديمي - ثانوية
نورة ناصر العجمي - ثانوية
هيا احمد العتيبي - ثانوية
نورة سعود الحسين - ثانوية
اماني عبدالله الشبل - ثانوية
مريم عبيد الرشيدي - ثانوية
الرغبة المرشحة عليها - دارين
شريفة ناصر بوعينين - ثانوية
فائزة احمد ال بزرون - ثانوية
صالحة ابراهيم الدولاب - ثانوية
حصة محمد العتيبي - ثانوية
عبير حزام المهشوري - ثانوية
عزيزة سعد الدوسري - ثانوية
شما ابراهيم العميري - ثانوية
جوهرة حسين البكر - ثانوية
وضحى فهد الخالدي - ثانوية
منيرة ناصر العجمي - متوسطة
دلال حمد العميري - متوسطة
هيفاء عمار الخالدي - متوسطة
فاطمة راشد الفضلي - متوسطة
شريفة سالم الغامدي - متوسطة
شدى عبدالكريم الخليفة - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - رأس تنورة
ماجدة علي البحراني - ثانوية
عبير عبدالله القعود - ثانوية
فاطمة محمد هزازي - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - صفوى
حصة عبدالرحمن الخالدي - ثانوية
نورة معيكل القحطاني - متوسطة
هدى راشد الرشيد - متوسطة
جواهر حمد الخالدي - متوسطة
وضحى جاسم الدوسري - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - قرية العليا
عيناء فوزي الحربي - ابتدائية
اميرة عتيق السالم - ابتدائية
زينب عبدالله القلاف - ابتدائية
كريمة احمد المشعل - ابتدائية
نوري حبيليص المطيري - ابتدائية
خزنة جزاء المطيري - ابتدائية
صيتة مشاريك المطيري - ابتدائية
منيرة عوض الرخيمي - ابتدائية
عواطف مطلق الشبعان - ابتدائية
عفاف خلف المطيري - ابتدائية
رحاب علي ال ثنيان - ابتدائية
ازهار حبيب الحماد - ابتدائية
شاهيناز عبدالله الشايع - ابتدائية
اسماء محمد القحطاني - ابتدائية
فاطمة عبدالله الحسيني - ابتدائية
مروة جبر العماري - ابتدائية
دينا سعد العبدالكريم - ابتدائية
حنان حسن القطري - ابتدائية
منال مشبب القحطاني - ابتدائية
ريم صالح القحطاني - ابتدائية
موضي عوض الرخيمي - ثانوية
عفاف منصور القحطاني - ثانوية
سعاد علي الحربي - ثانوية
فاطمة محمد الرويلي - ثانوية
دلال مفرج المطيري - ثانوية
سارة محمد المطيري - ثانوية
شيمة عبدالعزيز الدويش - ثانوية
العنود بندر الدويش - ثانوية
الجازي ابراهيم الفاضل - ثانوية
نورة مروي الشبعان - ثانوية
انتصار مرزوق المطيري - ثانوية
شروق علي ال خميس - ثانوية
وردة سلمان ال اسماعيل - متوسطة
شعاع محمد الدويش - متوسطة
نوف مروي الخالدي - متوسطة
زهراء قاسم ابوشامي - متوسطة
صباح علي مرار - متوسطة
جمعة محمد الهزازي - متوسطة
عواطف عقاب الشتيلي - متوسطة
خزنة عبدالله المطيري - متوسطة
حنان جاسر المطيري - متوسطة
منيرة بوظان الخالدي - متوسطة
رشا معاهد المطيري - متوسطة
ماجدة خالد المحبشي - متوسطة
الرغبة المرشحة عليها - الخبر
نجوى محمد فرج - ثانوية
منى عبدالرحمن العمر - ثانوية
الرغبة المرشحة عليها - الخفجي
مريم حزام العنزي - ابتدائية
سميرة سرحان الزهراني - ابتدائية
نورة ابراهيم الحربي - ابتدائية
مها فهيد الدوسري - ابتدائية
سحر سعيد الشيوخ - ابتدائية
الجازي محيسن العنزي - ابتدائية
منيرة علي الزعبي - ابتدائية
روحية ضيف الله المالكي - ابتدائية
هيا حمد الخالدي - ابتدائية
هالة فرج العرجاني - ابتدائية
ازهار محمد المرزوق - ابتدائية
نورة سعدون الشمري - ابتدائية
جميلة موسى الزهراني - ابتدائية
فاطمة احمد الصفار - ابتدائية
ميساء محمد الدوسري - ابتدائية
شريفة صالح القحطاني - ابتدائية
سهير حسن القصاب - ابتدائية
خديجة عوض القحطاني - ابتدائية
كفاية عبدالمجيد ابوالمكارم - ابتدائية
حمدية ضايف الغامدي - ابتدائية
هدى عبدالله العصيمي - ابتدائية
ياسمين عبدالمحسن العلي - ابتدائية
هيفاء خلف المطيري - ابتدائية
بدرية غانم الشمري - ابتدائية
زهراء علي ال شطي - ابتدائية
نادية عويد الظفيري - ابتدائية
تهاني صالح السادة - ابتدائية
عواطف عبدالكريم ال امحيميد - ابتدائية
سكينة صالح البحراني - ابتدائية
مريم محمد الدرويش - ابتدائية
عفاف عبدالله الشبل - ابتدائية
بلسم طلق العتيبي - ابتدائية
نوف سعيد الشمري - ثانوية
اسماء مهل المطيري - ثانوية
سعدية صالح العبدالدائم - ثانوية
هيفاء بركة الشمري - ثانوية
نورة حمد المري - ثانوية
خلود جبر الجبر - ثانوية
رشا محمد الحقباني - ثانوية
امل دحيم القحطاني - ثانوية
موضي عجرم الشمري - ثانوية
حنان فهيد العازمي - ثانوية
آمال ابراهيم الصيخان - ثانوية
مريم مسلم الشراري - ثانوية
هاجر محمد العتين - ثانوية
فاطمة سلمان الخالدي - ثانوية
هدى عبدالكريم الماجد - ثانوية
رسمية الادبش الصلبي - ثانوية
وضحى عبدالرحمن السبيعي - ثانوية الرغبة
الرغبة المرشحة عليها ـ الخفجي
ضافية محمد المري ـ ثانوية
نوف معيصب الشمري ـ ثانوية
معجبة حمد المري ـ ثانوية
مها فهد الشمري ـ ثانوية
نورة سعود السبيعي ـ ثانوية
ريم سعد الحربي ـ ثانوية
هيفاء مهناء الشمري ـ ثانوية
خزنة حامد العنزي ـ متوسطة
مريم رضا الرويلي ـ متوسطة
آمال مقبل العنزي ـ متوسطة
هيا ثعيل المطيري ـ متوسطة
مريم مسناد العنزي ـ متوسطة
نصرة محمد العنزي ـ متوسطة
امل صريم الرويلي ـ متوسطة
منال جمعان الغامدي ـ متوسطة
نوير حوري العنزي ـ متوسطة
سامية عبدالله الدوسري ـ متوسطة
ضبياء مبارك القحطاني ـ متوسطة
منى سالم العنزي ـ متوسطة
وردة جاسم الماجد ـ متوسطة
فاطمة عامر العتيبي ـ متوسطة
الرغبة المرشحة عليها ـ الدمام
هدى ابراهيم الماص ـ ثانوية
مريم جاسم آل سليمان ـ ثانوية
بخيتة دلهم الهاجري ـ ثانوية
عنود عيسى الدليجان ـ ثانوية
معصومة محمد العوفي ـ ثانوية

الرغبة المرشحة عليها ـ الرفيعة
صالحة يوسف اوشيح ـ ابتدائية
عيده سعد العمري ـ ابتدائية
زهرة محمد العبدرب النبي ـ ثانوية
دلال جعفر امسيبيح ـ ثانوية
ليلى عبدرب الرسول الهلال ـ ثانوية
هيفاء سعيد ال يعقوب ـ ثانوية
مريم سعيد بزرون ـ ثانوية
مريم سليمان الجمهور ـ ثانوية
باسمة محمد آل حماد ـ ثانوية
شهيناز عثمان العصافرة ـ ثانوية
نوال عرهب المطيري ـ ثانوية
ملكة جمعة الدوسري ـ ثانوية
سوسن علي الحقيل ـ ثانوية
هند احمد الصدي ـ ثانوية
ريم عبدالله الخالدي ـ ثانوية
فتحية علي السالم ـ ثانوية
خلود موسم المطيري ـ ثانوية
تهاني رويشد الشمري ـ ثانوية
شيخة محسن المطيري ـ ثانوية
مها مبارك المطيري ـ ثانوية
هبسة ثامر المطيري ـ ثانوية
مريم عبده المدخلي ـ ثانوية
رفعة فيحان العتيبي ـ ثانوية
فاطمة عبدالله الذويخ ـ ثانوية
عبير سهل السويلم ـ ثانوية
عبير حسين القريشي ـ ثانوية
غالية عبدالله المطيري ـ ثانوية
نهاد عبدالله الضويحي ـ ثانوية
هيلة مسفر القحطاني ـ ثانوية
حليمة معتوق المعاتيق ـ متوسطة
هند حجي الحسين ـ متوسطة
هيا يحيا الراشد ـ متوسطة
عقيلة أحمد آل عاشور ـ متوسطة
سايره محمد بالحارث ـ متوسطة
جواهر صياح الزعبي ـ متوسطة
فيحاء نايف الدويش ـ متوسطة
منيرة نخيلان المطيري ـ متوسطة
فوزية عبدالله القحطاني ـ متوسطة
نوال تركي العنزي ـ متوسطة
حسن بتال المطيري ـ متوسطة
نورة عبيد السبيعي ـ متوسطة
حصة سعد المطيري ـ متوسطة
عواطف محمد الحمود ـ متوسطة
سعاد محمد الشريط ـ متوسطة
نوير ضيف الله المطيري ـ متوسطة
تغريد سلمان ال مسبح ـ متوسطة
الرغبة المرشحة عليها ـ الصرار
ندى مسلم الطارف ـ ابتدائية
بتلا مبارك الدوسري ـ ابتدائية
نورة عبدالهادي القحطاني ـ ابتدائية
هاجر سعيد الحايك ـ ابتدائية
أنيرة فلاح العجمي ـ ابتدائية
سارة عامر العجمي ـ ابتدائية
الجازي حمد العجمي ـ ابتدائية
نورة ناصر الخالدي ـ ابتدائية
جنة مهدي الصددي ـ ابتدائية
عزيزة سعد الدابس ـ ثانوية
بدرية عبدالهادي القحطاني ـ ثانوية
انجوم محمد القحطاني ـ ثانوية
منى احمد الجبران ـ ثانوية
منتهى ابراهيم الداودي ـ ثانوية
موضي حسن العريعر ـ ثانوية
نورة عبدالله العجمي ـ ثانوية
حزوة مطلق الدوسري ـ ثانوية
بدرية ناصر الدوسري ـ ثانوية
امل عثمان العيد ـ ثانوية
نورة ناصر الدريع ـ ثانوية
زهراء جمعة آل صفوان ـ ثانوية
بثينة ابراهيم آل ناصر ـ متوسطة
وضحى سعود الصالح ـ متوسطة
مشاعل عبدالله الشهري ـ متوسطة
مباركة جابر المري ـ متوسطة
بدور غنيم المطيري ـ متوسطة
فاطمة علي الجحوش ـ متوسطة
ريم محمد الدوسري ـ متوسطة
نورة حمدان العارضي ـ متوسطة
وضحى هادي الزعبي ـ متوسطة
غزيل عبدالهادي الجعيدي ـ متوسطة
الرغبة المرشحة عليها ـ القطيف
غزيل عبدالهادي الجعيدي ـ ثانوية
سعاد عبدالله الزنادي ـ ثانوية
فادية عبدالله الدحيم ـ ثانوية
زينب كاظم آل ثابت ـ ثانوية
زينب علي الشويخات ـ ثانوية
مريم منصور المسكين ـ ثانوية
أمل عبدالله الشاعر ـ ثانوية
زهراء احمد حيان ـ ثانوية
فاطمة سعيد ال ربيع ـ ثانوية
امل حسين ال عبيد ـ ثانوية
بسمة محمد البريكي ـ ثانوية
حميدة حسين آل رضوان ـ ثانوية
سارة جرثام الخالدي ـ ثانوية
ابتسام حمد المانع ـ ثانوية
زهيا احمد الخالدي ـ ثانوية
منى مرشد الخالدي ـ ثانوية
سلمى فهد الخالدي ـ ثانوية
موضى فهد المليحي ـ ثانوية
حصة جرثام الخالدي ـ ثانوية
جميلة حمد الخالدي ـ ثانوية
مشاعل عبدالعزيز الطويل ـ ثانوية
سمر عبدالعزيز التيسان ـ ثانوية
حصة عبدالمحسن الشمري ـ ثانوية
هيفاء محمد الثاني ـ ثانوية
سماح يوسف الماجد ـ ثانوية
مناهل خليفة بورسيس ـ ثانوية
موزة راضي الخالدي ـ ثانوية
فاتن خميس الدوسري ـ ثانوية
مضاوي عبدالله الخالدي ـ ثانوية
نورة عصري الرويلي ـ ثانوية
فاطمة عبدالمجيد الهجهوج ـ متوسطة
جيهان علي الصفار ـ متوسطة
مشاعل راضي الخالدي ـ متوسطة
فاطمة عبدالعزيز الحيمود ـ متوسطة
عبير عبداللطيف النعيم ـ متوسطة
نورة عبدالله الأحمدي ـ متوسطة
نوف محمد الجبرين ـ متوسطة
عزيزة حامد الغامدي ـ متوسطة
هنادي سعد الفايز ـ متوسطة
نجلاء مبارك البوعينين ـ متوسطة
هند حمد الخالدي ـ متوسطة
بدرية عايض السيحاني ـ متوسطة
سامية علي الشهراني ـ متوسطة
النيرة عوض الخالدي ـ متوسطة
زهية سليمان العرادة ـ متوسطة
نوال ابراهيم بوبقيع ـ متوسطة
مريم عبدالله المانع ـ متوسطة
انتصار عبدالعزيز العبداللطيف ـ متوسطة
بدرية عبدالرحمن العتيبي ـ متوسطة
سميرة احمد البلوشي ـ متوسطة
تهاني عبدالله الأسود ـ متوسطة

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:25
حفل لاستقبال المستجدات بمجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي
ابتهاج الصياح ـ الدمام
نظم مجمع الامير محمد بن فهد التعليمي بقسميه المتوسط والثانوي فعاليات برنامج استقبال للطالبات المستجدات المرحلتين الثانوية والمتوسطة وبدأت الفعاليات بعرض ترحيبي خارجي خاص باستقبال اولياء الامور وذلك عن طريق العرض التلفزيوني للترحيب بالطالبات المستجدات ثم كلمة مدير عام مجمع الامير محمد بن فهد نوال فيتا حثت فيها الطالبات على التميز الاخلاقي والعلمي ثم كلمة مديرة المرحلة الثانوية بهيه بودي تحدثت فيها عن كيفية الابداع في جميع المجالات ثم كلمة مديرة المرحلة المتوسطة هدى البوبشيت ذكرت فيها عدة توجيهات وتوصيات للطالبات، ثم كلمة الاداريات القتها منى الغامدي تحدثت فيها عن ارشادات خاصة للطالبات وتلتها فقرة المسابقات المتنوعة ثم اجراء عدة مداخلات بين المرشدة الطلابية فاطمة السليمان ومشرفة النشاط منتهى المنيدي حول اهمية الانشطة غير المنهجية وحث الطالبات على المشاركة الفعالة في جميع المناسبات واختتمت الفعاليات بتوزيع الهدايا.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:27
برامج تدريبية لمعلمات اللغة العربية ودورات للاقتصاد المنزلي ببقيق
وفاء محمد ـ الدمام
نظم مركز الاشراف التربوي برنامج استراتيجيات التدريس للغة العربية لمشرفة اللغة العربية غزيل العتيبي بهدف اكساب المتدربات ببقيق مهارات التدريس باستخدام استراتيجية لعب الأدوار ومعرفة مفهوم العصف الذهني. وتخلل البرنامج ورش عمل وعرض بالكمبيوتر ولعب أدوار وعصف ذهني.
كما نظم المركز (قسم الاقتصاد المنزلي) دورة فن التطريز البرازيلي لمعلمات الاقتصاد المنزلي بمحافظة بقيق في مقر مركز الاشراف التربوي، ويهدف الى تطبيق المعلمة التطريز البرازيلي عمليا، واقيم برنامج استراتيجيات التدريس للاقتصاد المنزلي للمشرفة حمدة الغامدي حتى تستوعب المعلمة أهمية التفكير الابداعي وربطه باستراتيجيات التدريس. وتم تنظيم برنامج استراتيجيات التفكير الابداعي للصفوف المبكرة من تنفيذ قسم الاشراف التربوي في قسم التدريب التربوي حتى تطبق المتدربة استراتيجيات التدريس ضمن المواد الدراسية وتستهدف معلمات الصفوف المبكرة. وقد قامت بتنفيذ البرنامج مشرفتا الصفوف المبكرة أمينة الحارثي ونوير المطيري.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:28
نجاح 5 طالبات تحفيظ في «الانجليزية» بآداب الدمام


الدمام - ليلى باهمام

نجحت 5 طالبات فقط من طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم الثانوية بالمنطقة الشرقية في اجتياز اختبار القبول الذي أجري لهن في قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب للبنات في الدمام بعد أن تقدمت للاختبار 13 طالبة فيما تم تحويل العدد المتبقي وهن 8 طالبات الى الاقسام الاخرى في الكلية حسب رغباتهن.
وذكر مصدر مسؤول في كليات البنات بالمنطقة الشرقية ان أسئلة الاختبار كانت موضوعية بنسبة 90 بالمائة فيما اقتصر الكتابي منها على 10 بالمائة فقط.
يذكر ان عمادة القبول والتسجيل بكليات البنات في المملكة أصدرت هذا العام قرارا يقضي بعدم قبول طالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم في أقسام اللغة الانجليزية في كليات البنات إلا بعد اخضاعهن لاختبار قبول نظرا لضعف مستوى غالبيتهن في اللغة الانجليزية مقارنة ببقية طالبات المرحلة الثانوية نتيجة اقتصار مناهجهن على مناهج المرحلة المتوسطة فقط.
وكان عدد من عضوات هيئة التدريس في أقسام اللغة الانجليزية قد طالبن بإجراء اختبار قبول لجميع الطالبات المتقدمات لدراسة اللغة الانجليزية لقياس قدراتهن حرصا على جودة مخرجات التعليم وعدم تعثر الطالبة الدراسي مما يدفعها للتحويل لأقسام أخرى.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:30
متى نرى مناهج الرياضيات للثانوية بثوب جديد؟

http://www.alyaum.com/images/12/12141/422484_1.jpg مناهج الرياضيات تجعل الطلاب في الاختبارات كن يعوم في بحر لجى
نحن نتطلع الى اليوم الذي نرى فيه مناهج الرياضيات للثانوية العامة تلبس ثوبا جديدا من حيث الاخراج والابداع, ومن حيث مراعاة الاسئلة للأمثلة المطروحة في المنهج, فلا تكون الامثلة في جهة والاسئلة في جهة اخرى من حيث الفكرة, الامر الذي يجعل الطالب كمن يعوم في بحرلجي, ومن حيث وضع الاجابة النهائية ليتسنى للطالب معرفة الحقيقة الكاملة التي توصل اليها - ومن حيث ان تكون المناهج مطروحة بالاسلوب الحديث الذي يجعل الطالب شغوفا الى الكتاب بدلا من الهروب منه ومطالبة المعلم بعمل ملخص له لصعوبة هضم قراءته وكان المنهج اعد ليكون بمثابة طعام ثقيل على المعدة بدلا من ان يكون وجبة دسمة سهلة الهضم, وكذلك ارى ان المعلم يهرب من اسلوب المنهج الى كتب مبسطة من المكتبات.
احمد ناصر الخليف

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:31
تعليم البنين فى "دولي " صعوبات التعلم

تشارك الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض ( بنين ) في المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم المقام في الرياض خلال شوال المقبل حيث يصاحب المؤتمر معرض خاص بالتربية الخاصة ودعت الإدارة جميع معلمي صعوبات التعلم الى تعبئة الاستمارة المبلغة للمدارس لترشيح الأعمال المشاركة في المؤتمر .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:33
ضم كليات البنات بالدمام لجامعة الفيصل
السماح بالانتساب لـ"المتوسط" دون الحصول على الابتدائية

عوضة الزهراني وليلى باهمام ـ الدمام
أكد مسؤولون قرب ضم عدد من الكليات التابعة لوزارة التربية والتعليم لوزارة التعليم العالي.وكشف وكيل كليات البنات د. عبد الله الحصين عن إنهاء حصر جميع الوظائف والمباني التابعة للكليات تمهيدا للضم،بينما أكدت مصادر أن كليات البنات بالدمام ستضم لجامعة الملك فيصل،كما أن اللجنة المشرفة على الضم تدرس عملية انتقال أعضاء هيئة التدريس في الكليات إلى الجامعات أو إلى القطاع الخاص،إضافة لبحث أوضاع المعيدين.من جهة أخرى،وافقت وزارة التربية والتعليم ـ في مذكرة تفسيرية صدرت مع بداية العام الدراسي الحالي ـ على قبول المتقدمين للانتساب الكلي في الصف الأول المتوسط دون اشتراط الحصول على شهادة سابقة وأوضح مسئولون أن هذه الخطوة تأتي كاعتراف ضمني بتشجيع الحاصلين على مؤهلات متدنية في تحسين مستواهم و تحفيزهم لمواصلة الدراسة وعقب اجتياز امتحان تحديد المستوى.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:35
23 بالمائة يرفضن وظائف تقني البنات

الهفوف - عبداللطيف المحيسن
بلغت نسبة الغياب للمتقدمات لشغل الوظائف النسائية المعلن عنها مؤخرا بالتدريب التقني للبنات 23 بالمائة ، وتقدم للاختبار الذي تم عقده مؤخرا 670 متقدمة من أصل 879 مرشحة لدخول الامتحان وهو ما اعتبرته مصادر بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني نسبة غياب غير متوقعة ، وأكدت مصادر بمؤسسة التدريب المهني أن المقابلات الشخصية لا تستهدف تقييم المرشحات ولن يتم احتسابها بدرجات ولا تؤثر في التقييم العام ، وسيتم مقابلة المرشحات في وقت سيعلن عنه فيما بعد حسب ترتيبهن في إجمالي درجة التقييم العام التي تمثل تحصيلهن العلمي ومستوى تأهيلهن والمعدلات الحاصلات عليها وخبراتهن والدورات التدريبية التي اجتزنها ، وقدرتهن على التحصيل الشخصي طبقا لاختبار القدرات ، وتقتصر إجراءات المقابلات الشخصية على تدقيق الأوراق الثبوتية وشهادات التأهيل والخبرة والدورات التي حصلن عليها وبيانات مقر السكن ، كما تتضمن المقابلات الشخصية تدقيقا للمعلومات التي تم إدخالها من خلال التقديم عبر شبكة الانترنت وتعديلها إذا تطلب الأمر حضور المرشحة للوظيفة ، بالإضافة الى التدقيق في السمات الشخصية للمرشحة ومدى مناسبتها للتعيين دون المقارنة بينها وبين من تأتي بعدها في الترتيب في إجمال درجات التقييم العام .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:36
مشرفا ومشرفة في دورة إبداع تعليمية
الهفوف - إبراهيم المبرزي
http://www.alyaum.com/images/12/12141/422600_1.jpg مشاركون في دورة الابداع
انطلقت بمعهد التربية الفكرية التابع لتعليم البنات مؤخرا الدورة التدريبية بعنوان الطريق الى الإبداع والتي يحاضر بها المهندس عماد عبدالله الجريفاني المستشار في تطوير الإدارة في ارامكو السعودية بحضور 41 مشرفة تربوية و 10 مشرفين من تعليم البنات والبنين وتطرق الجريفاني خلال الدورة الى عدة محاور هي التفكير الإبداعي و العقبات في وجه الإبداع و صفات المبدعين (هل يستطيع أي شخص ان يكون مبدعا ) وعلاقة عمر الإنسان بالإبداع واختيار مقياس السلوك الإبداعي . وأوضح مشرف وحدة التدريب خالد مبارك المنصور ان عددا من القيادات الرجالية والنسائية يحضرون الدورة ( تعليم البنين والبنات ) وهم محمد راشد البوعلي ، محمد عبدالعزيز الشيخ حسين ، عادل سعد الذكرالله ، عبدالعزيز عبدالله الفلاح ، فؤاد عبدالله الحمد ، عبدالمنعم عبدالعزيز الحسين ، خالد جاسم البريكان ، بندر سعد العويشير ، محمد عبدالرحمن الصويغ ، فيصل خالد الغريب، محمد عبدالعزيز الشيخ ، و أضاف المنصور أن الدورة تستمر لمدة يومان وبمعدل اربع ساعات تدريب يوميا .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:37
القرطاسيات وطلبات المعلمين تضع الأباء في دائرة الديون
خالد بووشل ، غادة البشر - الهفوف
http://www.alyaum.com/images/12/12141/422609_1.jpg طالبان يختاران ادواتهما المدرسية
تشهد المكتبات و محلات القرطاسيات بالاحساء إقبالا كبيرا من أولياء أمور الطلاب والطالبات لشراء القرطاسيات ومستلزمات الدراسة ، ويطالب أولياء الأمور بتدخل الجهات المختصة للرقابة على الأسواق لوضع حد لاستغلال التجار وأصحاب القرطاسيات موسم بدء الدراسة لرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه ، و أعرب عدد من أولياء الأمور عن تضررهم من جشع التجار ، فيما أشار متعاملون إلى أن السوق اعتاد على فترة الانتعاش التي يعيشها حاليا قبل بدء العام الدراسي أومع بداية الاختبارات الفصلية .
تجار ومتعاملون في سوق القرطاسيات كشفوا أن سوق مستلزمات الدراسة ينتعش في بداية كل عام قبل أن يعود للاستقرار بعد مرور الأسابيع الأولى من العام الدراسي ، التجار أشاروا الي أن الأكثر تداولا في الأدوات المكتبية و القرطاسية الصناعة التايوانية ثم الاندونيسية و الفلبينية و اليابانية و الايطالية لرخص أسعارها في السوق ويلاحظ ثبات الأسعار مع ظهور ملامح سلبية في انتعاش سوق القرطاسية تمثلت في عرض بضائع مقلدة رديئة بنفس شكل الماركات الأصلية .
أذواق مختلفة
وقال يوسف صالح الخميس أحد تجار بيع الأدوات المدرسية وصاحب قرطاسية بالهفوف : نحرص على إرضاء الزبائن بكافة أذواقهم ، لكننا نفاجأ بأن هناك من يبيع سلعا بأسعار منافسة و رخيصة و يقع الزبون ضحية لسلع رديئة لاعتقاده أنها جيدة و أكثر من يبيع هذه السلع الرديئة هم الباعة المتجولون في الأسواق الشعبية كما تعرض هذه السلع في محلات ( أبو ريالين ) التي غزت الأسواق و ألحقت الضرر الكبير على شريحة كبيرة من المكتبات ، ويطالب تاجر آخر بوضع حد لما وصفه بفوضى قيام محلات الأحذية ولعب الأطفال ببيع القرطاسيات والمستلزمات المدرسية ، مؤكدا على أهمية تدخل الجهات الرقابية المختلفة لوضع حد لهذه الظاهرة.

معاناة سنوية
و قال محمد الفايز أحد أولياء الأمور : إن موعد العودة للدراسة أصبح عبئا ثقيلا لكل أب غالبا ما يتعرض للديون في بعض الأحيان بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية ، و أضاف : نحن نستعد للدراسة مثل استعدادنا للعيد و ربما أكبر من ذلك ، بصفة خاصة ونحن نعيش في وقت يحتاج إلى العديد من المتطلبات المرهقة و التي تحكمها العادات و منها رفض غالبية الطلاب استخدام الأدوات المدرسية لأكثر من فصل دراسي واحد كما نعيش في معاناة ما دامت المدارس تواصل طلباتها طوال العام الدراسي .

طلبات المعلمين
واوضحت أم صفوان ان الأمر يهون بكثير لو انتهت طلبات المعلمين و المعلمات و التي تستمر طوال العام الدراسي و لا تنتهي الا آخر السنة ، وتساءلت : لماذا لا توضع قيود واضحة لمتطلبات العام الدراسي وما تقتضية المناهج الدراسية بدلا من المعمعة الواضحة و هدر الطاقات و الأموال .
و قال احد الطلاب : إننا نقع في حيرة من أمرنا في اختيار المكان المناسب و السلعة المناسبة بسبب تفاوت الأسعار من مكان لآخر ونحن لا نعلم ما هو الجيد و الرديء من السلع بسبب عدم التنسيق الجيد من الجهات المختصة حيث نجد أكثر من مكتبة في شارع واحد .
و يبين ناصر العواد ان دخوله للقرطاسية في بداية العام الدراسي يرهقه ماليا ، حيث شراء الأقلام بمختلف ألوانها الأحمر و الأخضر و الأزرق لست بنات يكلف أكثر من 126 ريالا و تحتاج كل واحدة من بناتي إلى عشرة دفاتر بتكلفة 400 ريال تضاف إلى بقية المستلزمات الرئيسية من حقائب و ألوان و مساطر و شرائط .
أما حمود الراشد فيدخر مبلغا من راتبه كل شهر استعدادا لتأمين مستلزمات و مصاريف العام الدراسي ، ويضيف نواف الحمد ان تكاليف الاستعداد للمدارس ترهقني ماديا و نفسيا في ظل استغلال أصحاب المكتبات لهذا الموسم لتحقيق الأرباح على حساب الآباء ، إذ أنهم رفعوا أسعار الأدوات المدرسية مع بداية العام الدراسي الأمر الذي زاد العبء على أولياء الأمور و أرهقهم ماديا .
و يدفع مروان صلاح مع بداية كل عام دراسي راتبه كاملا لتأمين المستلزمات المدرسية و يضطر لاقتراض مبلغ من أحد أقربائه لشراء الأدوات المدرسية التي أصبحت أسعارها مرتفعة للغاية .و أضاف ان عملية التفاخر بين الطلبة و الطالبات لم تقتصر على الأدوات المدرسية بل تجاوزت إلى الكماليات من بطاقات و شرائط و أدوات اشغال فنية .
الطالبة روابي الوصيفر تقول : إن متعة المشاهدة و الشراء عندي كبيرة ووالدي اعتاد على ذلك و يصرف أموالا كثيرة في سبيل توفير المستلزمات ذات التشكيلات الفنية الجمالية ، وتضيف الطالبة نوال محمد إنني مسرفة للغاية في شراء المستلزمات المدرسية واجد متعه في شراء ماهو غال و مظهره جذاب و لافت للنظر ، و توضح الطالبة حصة رشود اشتري مستلزماتي قبل فترة من موسم المكتبات لأنني على يقين بأن الأسعار تكون مرتفعة في هذه الأيام التي يكثر فيها الزحام الشديد الذي لا يهيئ الفرصة للشخص لانتقاء الجيد من المستلزمات المدرسية.
وتقول نورة الدوسري ( طالبة ثانوية ) أشتري المستلزمات عادة بشكل معقول بعيدا عن الإسراف ، و اهتم كثيرا بنوعية القلم وجودته ، أما بقية الكماليات الموجودة بالمكتبة فلا تشدني ، وفي المدرسة لا يطالبوننا بشراء الغالي فلماذا أركز اهتمامي على الأدوات ، وبينت سعاد الرضي ان كثيرا من طالبات المرحلة الثانوية يتفاخرن بالحقائب و المستلزمات المدرسية الغالية . و نصحت فاطمة أولياء الأمور بعدم تأجيل عملية الشراء حتى الليلة الأخيرة ليلة التزاحم و الغلاء في موسم المكتبات .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:39
"المز يعل" منحوا ابنتي الشهادة وطلبوا مني التوقيع على رسوبها
الهفوف - ناصر الصويلح
http://www.alyaum.com/images/12/12141/422622_1.jpg خالد المزيعل
كشف المواطن خالد فهد المز يعل ، والد الطالبة منى المز يعل لـ (الاحساء) ، أن إدارة المدرسة المتوسطة الخامسة في الهفوف منحت ابنته ( منى ) شهادة الكفاءة المتوسطة لعام 1426/1427 بالنجاح و بتقدير جيد ، وذكر المزيعل أن إدارة المدرسة سلمته ملف ابنته بالكامل لتسجيلها مستجدة في المرحلة الثانوية ، ويكشف المزيعل أن إدارة المدرسة وبعد فترة طالبته باسترجاع كامل الملف بشكل عاجل بحجة أن الملف يحتاج لبعض الأوراق الرسمية ، وبعد طول انتظار أمام بوابة المدرسة ، جاءه الخبر الذي فاجأه وفاجئ ابنته ( منى ) ، والذي يحمل نبأ رسوبها في مادة الرياضيات والعلوم ، ويؤكد المزيعل أن ما أصاب ابنته في ذلك الوقت ، جعله يذهب بها إلى اقرب مستشفى ، حيث أصيبت بحالة انهيار عصبي واضطراب حالتها النفسية ، جعلها تمكث داخل المستشفى أكثر من أسبوع ، كما أن الخبر صدم كافة أفراد الأسرة. وراجع المزيعل الجهات المسؤولة في اداره التربية والتعليم في الاحساء اكثر من مرة ، وقدم خطاب احتجاج .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:41
الاستثمار في التعليم فرصة لرجال الاعمال .. بالغنيم: 2-2
بطاقات المعلمين قريبا وخطة للاستغناء عن المدارس المستأجرة
التميز هدف مخرجات التعليم وعناية خاصة لصيانة الآثار
أحمد الوباري - الهفوف
http://www.alyaum.com/images/12/12141/422626_1.jpg صورة جماعية للطلاب الجدد مع اولياء امورهم
أكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمحافظة الاحساء أحمد محمد بالغنيم ارتفاع الإقبال على الالتحاق بالمدارس في محافظة الاحساء و أن هذا الاقبال يشمل المدارس الأهلية والحكومية على حد سواء ، وأوضح بالغنيم أن جميع العاملين في التعليم يعتبرون أن الحصول على مخرجات متميزة لعملية التعليم هدفا رئيسيا يتطلب العمل لتحقيقه تضافر كل الجهود مشيرا في هذا الاطار الى حصول مدرسة مدرسة مكة المكرمة الابتدائية على جائزة صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز ، وبين بالغنيم عن وجود خطة لدى الوزارة للتخلص من أعباء المباني المدرسية المستأجرة معتبرا هذه المباني عبئا إضافيا على العملية التعليمية ، جاء ذلك في إطار الحديث الذي أدلى به لـ ( الاحساء اليوم ) .
كثافة طلابية
* نلاحظ في الفترة الأخيرة إقبالا كبيرا على المدارس الأهلية فلماذا هذا الإقبال مقارنة مع المدارس الحكومية ؟
الإقبال يشمل كل المدارس جميعاً الأهلية أو التعليم العام ، و الذي يتتبع مدارس الأحساء يجد ارتفاعا في الكثافة الطلابية بمعظم مدارسها ، و لا شك بأن التعليم الأهلي يعتبر رافدا رئيسا و مهما و مكملا للتعليم الحكومي و نحن نشجعه ، و بهذه المناسبة أوجه دعوة لرجال الأعمال أن يستثمروا في التعليم لأن الاستثمار في التعليم أفضل استثمار يستفيد منه رجل الأعمال و تستفيد منه البلاد بدليل أنها تشهد إقبالا كبيرا من الطلاب .
جائزة للتميز
* حصول الأحساء على جائزة صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ما دلالة ذلك ؟
نحن في إدارة التربية و التعليم نؤكد دائماً على التميز ، فالمخرجات يجب أن تعكس سير العملية التعليمية و التربوية و تحقق الأهداف و الغايات المنشودة من التربية و التعليم ، وهذا لا يأتي إلا بجهد من فريق العمل داخل المدرسة ، و جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز من الجوائز الرائدة على المستوى العربي في وضع معايير عالمية للتميز ، وحصول مدرسة مكة المكرمة الابتدائية على هذه الجائزة دليل على أنها حققت هذه المعايير ، و نسأل الله عز و جل أن يوفق الإخوة في هذه المدرسة على الاستمرار في النجاح لأن هذه الجوائز تعتبر بداية و ليست نهاية ، فكلنا نعرف بأن التعليم يمر بمتغيرات متسارعة و المدرسة المتميزة هي المدرسة التي تحافظ على تفوقها بل تزيد و تطور من أدائها في سبيل تحقيق خدمة تعليمية متميزة لأبنائها و للمعلمين و للمجتمع ، ويمثل الطالب حمد أحمد البوعلي الذي حقق هذا التميز إخوانه أبناء المحافظة و لم يأت هذا إلا بجهد و عمل بذله ابننا الطالب و الهيئة التعليمية و الإدارية بالمدرسة ، فكان لهم جهد طيب و حقق المعايير التي رصدت للطالب المتميز ، ولا ننسى المعلم موفي مسعود الدوسري من مدرسة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز الابتدائية وهو من المعلمين الذين بذلوا جهودا طيبة لتحقيق التميز في الأداء .

مدارس مستأجرة
* معايير التميز التي أشرتم إليها لا تنطبق على المدارس المستأجرة ، فمتى يتم الاستغناء عن المدارس المستأجرة في الأحساء ؟
بتوجه قيادتنا الحكيمة بقيادة خادم الحرمين الشريفين و سمو ولي عهده الأمين يحفظهما الله و بمتابعة مستمرة من وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد و جميع المسؤولين بالوزارة هناك خطة لبناء مدارس حكومية بدلاً من المدارس المستأجرة و نحن في الأحساء و لله الحمد استغنينا عن عدد من المدارس المستأجرة و لدينا الكثير من المدارس التي سيتم الانتهاء منها قريبا ، و المدارس المستأجرة لا تمثل عبئا على العملية التعليمية فقط بسبب عدم اكتمال مرافقها أو لضيق فصولها وهي تعتبر من الكلفة الزائدة على وزارة التربية و التعليم ولا شك أنها تمثل عبئا ماليا كبيرا و لعل السنوات القليلة المقبلة تشهد الانتهاء من جميع هذه المدارس أو أغلب هذه المدارس .
* هل ترون أن الخدمات الصحية التي تقدمها الوحدات الصحية التابعة لإدارة التربية و التعليم ترقى لطموحكم و طموح من تقدم لهم الخدمة ؟
تبنت وزارة التربية و التعليم استراتيجية تعتمد على برامج الوقاية و بدأنا نركز على هذا الجانب بشكل أكبر بالتنسيق مع الشؤون الصحية بالمحافظة ، وبدات الوحدات الصحية مؤخرا في تقديم برامج وقائية تتمثل في الزيارات الصباحية للمدارس و تقديم محاضرات أو ندوات ، وتم افتتاح مركز توعوي في وحدة المبرز يقوم الطلاب بزيارته للاطلاع على بعض البرامج التثقيفية و التوعوية ويحوي معرضا و قاعة مرئية لعرض الأشرطة العلمية ، و بدأت الوحدات الصحية في تقديم برامج متخصصة منها ما يتعلق بالغذاء و منها ما يتعلق بالممارسات و السلوكيات الخاطئة للطلاب مثل حمل الحقيبة و سلامة القوام و العادات الخاطئة ، بالإضافة الى منتدى المهارات الصحية في كل فصل دراسي حيث يتم تحديد موضوع من الموضوعات المهمة التي تهم التعليم و يدعى لها المتخصصون من الجهات المعنية ، و بهذه المناسبة أشكر جامعة الملك فيصل و الشؤون الصحية بالأحساء و شركة أرامكو السعودية و كلية العلوم الصحية و باقي الجهات على تعاونها في تقديم مثل هذه البرامج الطيبة .
* يطالب معلمو الأحساء منذ فترة ببطاقة المعلم و إلى الآن لم تصرف لهم بالرغم من أن بعض المستشفيات أو المستوصفات الخاصة يطلبونها لمنح المعلم تخفيضا يصل في بعض الأحيان إلى 20 بالمائة ، متى ستصرف لهم هذه البطاقة ؟
هناك تنسيق و تنظيم عام لوزارة التربية و التعليم في موضوع إصدار البطاقات وسيتم هذا في القريب العاجل بإذن الله تعالى .

معالم سياحية
* بصفتكم الجهة المسؤولة عن الآثار هل يوجد إقبال من المواطنين على زيارتها ؟ و ما خططكم المستقبلية لهذه الآثار؟
الأحساء تزخر بالعديد من الآثار و تشكل معلما سياحيا للمحافظة و بتوجيهات من صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء الذي يدعم الإدارة في جميع برامجها و يؤكد حفظه الله على الاستفادة من هذه الآثار و فتحها لعموم المواطنين ، و إدارة التربية و التعليم فتحت المتحف في الصباح و المساء حيث خصصت الفترة المسائية للعوائل طيلة أيام الأسبوع و نجد إقبالا طيبا و أتمنى أن تصل هذه الرسالة الإعلامية لجمهور المواطنين لمن يرغب منهم زيارة المتحف و في المتحف من المعالم و الآثار التي تحكي واقع الأحساء من القديم و الحديث ، وتم فتح قصر إبراهيم للمواطنين طيلة أيام الأسبوع ، و هناك تنسق بيننا و بين لجنة السياحة بالغرفة التجارية الصناعية بالاحساء للاستفادة منه لإقامة بعض البرامج السياحية فيه ليكون متنفساً للمواطنين ، و الإدارة لها توجه للاستفادة من جميع الأماكن الأثرية ، أما الخطط المستقبلية للعناية بالاثار فوكالة الآثار بالوزارة حريصة على العناية بهذه الآثار من خلال الترميم و الصيانة و هناك تنسيق مع الهيئة العليا للسياحة بهذا الصدد ، و أكبر شاهد ما حظي به ميناء العقير من ترميم و صيانة و كذلك قصر إبراهيم و بيت البيعة بالإضافة الى الاهتمام الموجه الى مسجد جواثا .
هناك وجهة نظر تعتبر أن نظام الثانوية العامة لا يضمن فرصاً عادلة للطلاب أي أن الطالب لا يضمن دخول الجامعة بعد تخرجه من المرحلة الثانوية بسبب اختبار القدرات ما ردكم على ذلك؟
في تصوري أن النظام الذي تتبعة وزارة التعليم العالي ارتكز على معايير و شروط للقبول في الجامعات ، و كل جامعة أو كلية لها شروط خاصة بها تعتبر نتيجة الطالب أو ما يتحصل عليه من معدل في الثانوية العامة أحد هذه المعايير المعمول بها لدى وزارة التعليم العالي في الجامعات و الكليات ، فمن حق كل كلية أو جامعة أن تضع الشروط و المواصفات اللازمة لقبول الطالب فما يقبل في كلية الطب يختلف عن ما يقبل في كلية الهندسة أو التربية و باقي الكليات و كل كلية لها شروطها ، أما موضوع العدل و المساواة فهو تطبيق هذه المعايير على جميع خريجي الثانوية وهناك معايير واضحة في هذا الخصوص.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:42
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:47
‎‎تنفيذ خطة إخلاء مرتين في السنة بكل مدرسة
الدفاع المدني يخضع أكثر من 2000 منشأة تعليمية بالرياض للإشراف الوقائي

الرياض: منصور الحاتم
أخضع الدفاع المدني بمنطقة الرياض أكثر من 2000 منشأة تعليمية للبنين والبنات تشمل جميع المراحل التعليمية للإشراف الوقائي مع بداية العام الدراسي الجديد, في خطوة استباقية تتضمن توفير وسائل السلامة الضرورية في هذه المنشآت التعليمية بما يضمن سلامة الطلاب والطالبات الذين توجهوا إلى قاعات الدراسة اعتبارا من أول من أمس.
من جهة أخرى عقد أول اجتماع لضباط السلامة بمديرية الدفاع المدني بالرياض ومندوبي إدارات التعليم "بنين، وبنات" بالرياض صباح أمس تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد تم خلاله مناقشة آلية تنفيذ العديد من المهام والواجبات التي من شأنها رفع مستوى السلامة الوقائية في المرافق التعليمية.
وأقر الاجتماع تكوين فريق عمل داخل كل مدرسة من الجنسين يعمل على تطبيق أنظمة وتعليمات السلامة ونشر التوعية بصفة دورية، ويكون حلقة وصل بين الدفاع المدني وإدارة التعليم تحت إشراف مباشر من المعنيين بإدارة التعليم ريثما يتم تعيين مختصي السلامة وفق ما تضمنته اللائحة الخاصة بذلك، بالإضافة إلى تنفيذ خطة إخلاء مرتين في السنة على الأقل لكل مدرسة, واستغلال مصادر التعليم اللازمة ضمن الأنشطة اللامنهجية، وترشيح 3 مدارس لكل مرحلة تعليمية من الجنسين من قبل إدارة التعليم لتكريمها نظرا لتميزها في تطبيق أنظمة السلامة وتنفيذ عمليات الإخلاء والبرامج التوعوية لخلق نوع من التنافس الشريف بين هذه المنشآت التعليمية لتطبيق آليات ومبادئ السلامة .
كما أقر المجتمعون أن يعقد الاجتماع بصفة مستمرة كل 3 أشهر لمناقشة ما تم تنفيذه, وبحث الإنجازات والاخفاقات خلال هذه الفترة، ووضع الحلول المناسبة لتحقيق أهداف السلامة في هذه المنشآت التعليمية .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:48
التربية تتجه لمنح مديري التربية والتعليم صلاحيات أوسع

الطائف: ساعد الثبيتي
كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية للبنات الدكتور محمد العمران عن توجه الوزارة لمنح مديري التربية والتعليم مزيدا من الصلاحيات، مشيرا إلى أن مدير التربية والتعليم هو الأعلم بما يصلح لإدارته. وقال العمران في تصريح صحفي أمس إن من أبرز القضايا الجوهرية التي يجب أن يحرص عليها مدير التربية والتعليم اختيار القيادات، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون تقييمه دقيقا في اختيار من يعملون معه. وأكد أن الوزارة حريصة على أن لا تتدخل في اختيار الفريق المساعد لمدير التربية والتعليم. كما كشف الدكتور العمران عن بعض الملاحظات التي يجب أن تتنبه لها بعض إدارات التربية والتعليم وهي إلغاء تكليفات بعض مديرات الأقسام دون إشعار الوزارة وبدون تنسيق مسبق وبدون معرفة أسباب هذا التغيير وتقديم مبررات تعيين أخريات ربما يكن أقل منهن قدرة وكفاءة. وطالب العمران بأن يكون التدريب والتأهيل وفق خطة واضحة وليس عشوائيا حيث لوحظ أن أكثر الدورات التدريبية تتجه للعنصر الرجالي غير المهمين، وقد تعني في بعض الأحيان تسلية أكثر من كونها استفادة وخبرة. كما طالب العمران مديري التربية والتعليم بتخصص وقت ولو ساعة واحدة لمناقشة الشؤون التعليمية ومناقشة ما يتعلق بالتدريب ورعاية الموهوبات وبقية الأعمال التربوية ومتابعة المديرات وأعمالهن.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:49
مديرات مدارس القنفذة يحملن الخدمة المدنية والتربية العجز ويتوقعن استمرار النقص إلى رمضان

القنفذة: محمد المجدوعي
بدأت معظم مدارس محافظة القنفذة أمس تسترد نوعاً من عافيتها بعد العجز الواضح الذي ظهر في أول يوم دراسي نتيجة تأخر مباشرة المعلمات المتعاقدات نظرا لتأخر تسليمهن خطابات المباشرة، فيما لا يزال العجز قائماً في بعض التخصصات ويقارب 200 وظيفة.
وفي الجانب الآخر، حملت بعض مديرات المدارس وزارة الخدمة المدنية مسؤولية معظم العجز الذي تعانيه مدارسهن حيث لا تزال أكثر من 150 وظيفة تعليمية رسمية بانتظار المعلمات. وتوقعن أن تظل أماكنهن شاغرة حتى شهر رمضان المبارك، وذلك جريا على عادة وزارة الخدمة المدنية بتأخير متطلبات مباشرتهن. كما حملت المديرات وزارة التربية والتعليم جزءا من المسؤولية وذلك بتحديد 407 وظائف للتعاقد في الوقت الذي كان يفترض فيه زيادة العدد لأكثر من 700 بسبب النمو في عدد المدارس خاصة وأن عدد الوظائف على بند محو الأمية خلال العام الماضي تجاوز 600 وظيفة. وطالبن الوزارة بدعم المدارس بأكثر من 200 وظيفة على بند محو الأمية.
من جانبه، نفى مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة القنفذة الدكتور محمد إبراهيم الزاحمي ما أشيع مؤخراً عن دعم الإدارة بـ 230 وظيفة، مشيراً إلى أن العجز الحاصل يمثل 152 وظيفة رسمية تنتظر الإدارة مباشرة المعلمات عليها بعد استيفاء متطلبات وزارة الخدمة المدنية. وأضاف أن هناك عجزا بسيطا في بعض التخصصات كالإنجليزي، ويجري حالياً تسديده، مشيراً إلى أن الأمور ستتضح بعد عمليات المسح ولن تكون هناك أي مدرسة تعاني من العجز وإن لم تكف الوظائف المخصصة فسيتم تسديد العجز من المعلمات اللواتي على قائمة الاحتياط.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:50
نقص في المعلمات والكتب والأثاث المدرسي بمدارس جدة واستمرار فوضى التسجيل
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-09-11/Pictures/1109.nat.p8.n513.jpg
بالوعة مفتوحة في مقر تعليم البنات بجدة تهدد الصغار والكبار. (تصوير: منى الجداوي)

جدة: أحمد مصلح، هيفاء القريشي
اشتكى بعض أولياء الأمور في جدة من بعض الظواهر التي أثرت سلباً على انتظام الدراسة صباح أمس في عدة مدارس بمختلف المراحل، فبالإضافة إلى كثرة الحفريات وإغلاق بعض شوارع جدة مما تسبب في إرباك كبير لحركة السير، فقد شكا عدد من الأمهات لـ"الوطن" من إرباك كبير في انتظام الدراسة صبيحة أمس.
وقالت كل من سهام العلياني ونهى السيد ونجوى عبدالحميد إنهن فوجئن بتعطل أجهزة التكييف وسوء وضع المدارس من ناحية الصيانة. كما أكد عدد من أولياء الأمور أن هناك نقصاً واضحاً في الكتب والمناهج والمعلمين والمعلمات في معظم مدارس جدة. كما أن من المفارقات أيضاً استمرار تسجيل الطلبة والطالبات وكذلك عمليات النقل حتى أمس رغم أن العام الدراسي بدأ فعلياً وأن الفوضى في أعمال التسجيل ونقص المعلمين والمعلمات كانت واضحة أمس. وأشار أحد المواطنين إلى خطورة بالوعة مفتوحة داخل مقر إدارة تعليم البنات في جدة.
واشتكى أحد أولياء أمور الطالبات من أن المدرسة الثانوية التاسعة للبنات بجنوب جدة رفضت تسليم الكتب الدراسية للطالبات إلا بعد دفع 100 ريال إجبارياً ثمنا لملازم ومذكرات تعليمية، مخالفة بذلك تعاميم إدارة التربية والتعليم في هذا الخصوص.
وقال إن الوزارة وفرت الحقيبة المدرسية لهذا العام 1427هـ مجانا للطلاب والطالبات في جميع مدن المملكة ولمختلف المناطق، كما حذرت من إرهاق الطلاب وذويهم بالطلبات المادية الخاصة بالتعليم بشكل أو بآخر.
وطالب أولياء الأمور بإيقاف مثل هذه التجاوزات التي تضر بأسر المنطقة من ذوات الدخل المحدود اقتصاديا وتعليميا،والنظر في هذه المسألة بأسرع وقت ممكن.
من جانبها، أكدت مساعدة مديرة التعليم فاطمة الزهراني على تحديد الطلبات المدرسية من خلال تعاميم الوزارة وعلى تغيير النظرة المنهجية للتعليم، مشيرة إلى أن الأمور مقننة ومدروسة ولتلافي بعض التجاوزات يتم تزويد المدارس بالمواد التعليمية المطلوبة وتحديدها للطالبات منذ اليوم الأول من خلال مسؤولات الإشراف التربوي المختصات بتنظيم مسألة المستلزمات المدرسية المطلوبة من الطالبات.
وبالنسبة لمشكلة نقص الكتب المدرسية التي تعاني منها المدارس الحكومية كل عام أكدت الزهراني أن الدولة انتهجت هذا العام خطة تعليمية جديدة وصرفت لكل طالبة في المدارس الحكومية "الحقيبة المدرسية" شاملة لكل المواد والمقررات الدراسية ، مع زيادة إضافية للمدارس بكميات تغطي حاجة كل مدرسة وبذلك تنعدم مشكلة نقص الكتب هذا العام.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:52
أعمال الترميم تعيق الدراسة في مدارس بنات بالرياض منذ اليوم الأول
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-09-11/Pictures/1109.nat.p9.n49.jpgأبواب دورات المياه وبعض الفصول مركونة إلى بعضها ولم تنته السباكة بعد بالمجمع.
http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-09-11/Pictures/1109.nat.p9.n45.jpgأعمال حفر خطرة تتربص بطالبات المتوسطة 140 عند دخولهن وخروجهن
(تصوير: عبدالله العتيبي)
الرياض: فداء البديوي
تواجه عدد من مدارس البنات بمنطقة الرياض مشكلات استمرار أعمال الصيانة والترميم التي لم يتم الانتهاء منها قبل بدء العام الدراسي.
وتهدد هذه الأعمال سلامة الطالبات وتعيق العملية التعليمية المطلوبة في أول يوم لدوام الطالبات.
وكان مدير تربية وتعليم البنات بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم العبدالله قد وجه في وقت سابق ببدء الدراسة منذ اليوم الأول.
وتذمر عدد من أولياء أمور الطالبات في المتوسطة الـ 140 بحي المروج من أعمال الحفر التي تقف أمام بناتهم عند دخولهن وخروجهن وتهدد سلامتهن، متسائلين عن الجهات المسؤولة عن هذه الحفريات وأسباب بقائها حتى الآن دون الاستعجال سابقا في إتمام عملها قبل بدء الدراسة.
كما استقبل مبنى متوسطة وثانوية العيينة ما يقارب 400 طالبة و70 معلمة منذ أول وثاني أيام الدراسة بمخلفات أعمال الصيانة والترميم المستمرة التي طالت الساحة الخارجية وكل غرف الفصول التعليمية والصالات الداخلية ودورات المياه والمقصف المدرسي، فضلا عن غياب المكيفات، كما طال ذلك 100 طالبة و30 معلمة أخريات في الابتدائية الأولى بالعيينة الملاصقة لمجمع المتوسطة والثانوية.
وأجرت إدارة الابتدائية الأولى اتصالا بذوي طالباتها في الساعة السابعة
والنصف لأخذهن بعدما استلمن كتبهن، وغادرت مثلهن زميلاتهن في المتوسطة والثانوية عند الحادية عشرة.
ويلاحظ داخل المدرستين وجود الأسلاك المكشوفة في كل مكان بالإضافة إلى سقالات العمال، وكراتين البلاط وأكياس الإسمنت الملقاة في الأرض حيث تعترض طريق الطالبات والمعلمات.
كما قام العمال بخلع معظم أبواب الفصول ودورات المياه وركنها بجانب بعض مع نزع (السبورات) من جدران الفصول حيث لم يعيدوها إلى مكانها رغم بدء العام الدراسي الجديد.
كما تراكمت المكاتب والكراسي بطريقة عشوائية في مكاتب المعلمات، ولم ينج المقصف من مخلفات عمليات الصيانة، فما زالت الأسلاك الكهربائية ممدة على الأرض بعدما فصل العمال التيار أثناء عملهم.
واختفت معالم الاستواء من أرضيات بعض الفصول وعلاها ركام من البلاط المكسور، وأرضيات أخرى استوى بلاطها لكن الحفر الطولية شقت طريقا فيها لوضع الكيبلات داخلها، أما دورات المياه فلم تنجز أعمال السباكة فيها ولم تصل إليها المياه بعدما جدد بلاطها، كما أسندت أبوابها بقربها.
واضطرت إدارتا المتوسطة والثانوية إلى إقفال الطابق الثاني وجمع كافة طالبات المرحلتين في الطابق السفلي في الغرف التي تتمتع بشيء من الجو المناسب، وقبل الحادية عشرة بدقائق أخرجت الطالبات إلى بيوتهن بعد الاتصال بذويهن.
وأوضحت مصادر "الوطن" أن مديرتي المدرستين قد خاطبتا مندوبية تعليم البنات في العيينة منذ عودة المعلمات يطالبن فيها بالاستعجال لإنهاء أعمال الصيانة نظرا لبطء العمال في التنفيذ قبل بدء الدراسة، لكن الوضع استمر كما هو عليه.
و لم يسمح وضع المدرسة الابتدائية بمباشرة معلماتها وإدارياتها العمل فاضطررن للمباشرة في مبنى المتوسطة والثانوية.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 05:53
عميدات الكليات يطالبن بإحداث تخصصات جديدة ومبان أكاديمية
الطاقة الاستيعابية تحرم بنات عسير مواصلة دراستهن الجامعية

أبها: نادية الفواز
شكا عدد كبير من خريجات الثانوية العامة في مختلف محافظات ومراكز منطقة عسير من رفع نسب القبول في كليات التربية للبنات بأبها لأرقام كبيرة الأمر الذي أدى لتحطيم آمالهن وحرمانهن من مواصلة دراستهن الجامعية.
وقالت الطالبة رشا الشهري خريجة ثانوية عامة بنسبة 85 % من القسم العلمي إنه لم يعلن اسمها ضمن المقبولات في الكلية على الرغم من الأمل الذي كان يراودها في قبولها مما ساهم عدم قبولها في انعكاسات نفسية عليها وعلى أسرتها التي مازالت تحاول إيجاد حلول قبل تفاقم المشكلة.
وأكدت الطالبتان سلمى علي وجواهر القحطاني الحاصلتان على نسبة 88% في الثانوية العامة أنهما صدمتا بعدم قبولهما في أي من الأقسام بالكلية الأدبية لمواصلة دراستهما الجامعية بعد توقف القبول على نسبة 90 % على الرغم من أنهما كانتا تفضلان أن يكون هناك مجال كبير أمام طالبات عسير للدخول في تخصصات جديدة تخدم سوق العمل بدلا من تكدس الخريجات في تخصصات أصبحت عبئا على المجتمع ولا تدعم المسيرة التنموية التي تشهدها البلاد.
وشكت ولية الأمر عائشة علي من تحطيم حلم ابنتها خريجة الثانوية العامة بعدم قبولها في الكلية رغم أن نسبتها 89 % وقالت إنها بدأت تشعر بالإحباط من جراء رفع النسب في قبول الطالبات أو قبولهن في تخصصات لا يرغبن مواصلة الدراسة فيها.
إلى ذلك قالت عميدة الكلية العلمية والاقتصاد المنزلي الدكتورة لبنى العجمي أن الكثير من الأهالي يوجهون اللوم للعميدات في عدم قبول الطالبات رغم علمهم أن هناك طاقة استيعابية للكليات لا يمكن تجاوزها استجابة لتوجيهات وكالة الكليات بالرياض.
وبينت العجمي أن رفع نسب القبول في الكلية إلى 90 %جاء بسبب بقاء العديد من الطالبات للإعادة وتزايد أعداد خريجات الثانوية العامة في كل عام مما يشكل عقبة أمام الكليات في تسهيل عملية القبول.
وأكدت العجمي حرصها على حصول كافة الفتيات المتقدمات على التعليم الذي هو حق لهن إلا أن الكلية لا تتسع لأعداد إضافية من الطالبات بسبب ضيق مساحاتها مؤكدة أن الحل الوحيد يتمثل في سرعة إنجاز المباني الأكاديمية.
في المقابل أكدت عميدة كلية التربية الأقسام الأدبية الدكتورة كاملة منصور القحطاني أنه تم قبول 1027 طالبة منتظمة ممن نسبتهن 86% فيما تم فتح باب القبول للمنتسبات فيما دون هذه النسبة.
وقالت القحطاني إن مشكلة التسجيل تتزايد في كل عام بسبب تزايد أعداد خريجات الثانوية العامة وعدم وجود أقسام جديدة رغم حاجة المنطقة إلى أقسام حاسب آلي وتربية خاصة ومكتبات ورياض أطفال خاصة أن الخريجات أصبحن عبئا على المجتمع ولم تتم الاستفادة من خريجات الكلية في سد حاجة المجتمع من العمل.
وطالبت القحطاني بسرعة إنجاز المباني الأكاديمية وفتح تخصصات جديدة لأن المشكلة ستتحول إلى معاناة عند عدم توفير الحلول اللازمة لها في ضوء تزايد أعداد الخريجات.
وبينت عميدة كلية إعداد المعلمات بخميس مشيط منى سيف أنه تم قبول 170 طالبة منتظمة و400 طالبة منتسبة وقالت سيف إن التحدي كبير في حل مشكلة تكدس أعداد خريجات الثانوية العامة وما يترتب على ذلك من مشكلات اجتماعية مبينة أن حجم المباني وضيقها وتزايد أعداد الخريجات والباقيات تدعو إلى أهمية توفير بدائل مقترحة بدلا من إلقاء اللوم على عميدات الكليات مبينة أن كلية إعداد المعلمات قبلت المنتسبات من نسبة 60% والمنتظمات من نسبة 84 % اللغة العربية و85% للدراسات الإسلامية.
وأبانت سيف أن الفتاة السعودية تبحث عن العلم رغم أنها تعلم أن مستقبل عملها مرهون بأمور عديدة وأنها يمكن ألا تحصل على وظيفة بعد التخرج ولكنها تعرف قيمة العلم وتسعى إليه رغم كل هذه الظروف.
واعترفت سيف أن الحل يتمثل في توفير مبان أكاديمية مناسبة تخدم التعليم العالي في المنطقة والتوسع في التخصصات والدخول في تخصصات الحاسب الآلي والتربية الخاصة وفتح فروع لمعاهد الإدارة العامة لتتمكن الطالبة من الحصول على دبلومات عالية مبينة أن المشكلة في عسير تكمن في التخصصات التطبيقية لأن التخصصات الأدبية يتم استيعابها من خلال الانتساب.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:07
http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:11
السيول تحتجز لجنة تعليم الدرب

الطائف – خالد ابو حوساء
احتجزت السيول ظهر أمس لجنة مندوبية تعليم البنات في الدرب أثناء توجهها لاستلام أرض مدرسة الحبيب الابتدائية للبنات.
وتدخل الدفاع المدني لإنقاذهم على الفور. أوضح ذلك محمد بن محمد العصابي مدير مندوبية تعليم البنات بالدرب. من جهة أخرى نجا شخصان من الموت أثناء عبورهما وادي رملان حيث حاصرهما السيل وهما في سيارتهما الهايلكس وسط الوادي ولكن بفضل الله ثم بجهود فرقة الدفاع المدني بالدرب بقيادة الرقيب عابد الأمير والجنود أحمد حويس وعيسى غوى وحسين عطية التي قامت بإنقاذهما على الفور وإخراج سيارتهما من الوادي.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:15
د. أسامة طيب: السنة التحضيرية تساعد الطالب في اختيار التخصص الملائم
http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/48872.jpg (javascript:ShowImage()
سعيد العدواني - جدة
قال مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة طيب إن التعديل الجديد في نظام الدراسة بالجامعة للكليات العلمية سيساعد الطالب في التعرف على أقسام الجامعة وتحديد إمكانيات ومهارات الطلاب، ويعمل كذلك على تسكين الطالب الأحسن في الموقع الذي يختاره. مشيرا إلى انه سيتم هذا العام العمل على تطبيق السنة التحضيرية الجديدة لطلاب الكليات العلمية على ان يتم في العام المقبل التوسع في تطبيق هذه الخطة لتشمل الجامعة بكافة كلياتها. وشرح أن استحداث السنة التحضيرية له عدة أهداف منها أنها تساعد على اختيار الطالب التخصص واتاحة إمكانية تقييم قدرات الطلاب بالمقررات الجامعية ليكون توزيع الطلاب بناء على تحصيلهم في هذه المواد خلال السنة التحضيرية بما يضمن الفرصة الأحسن للطالب الأفضل. واشار طيب الى ان الجامعة استحدثت ثلاث مواد عامة يدرسها كافة طلابها وهي مهارات الاتصال واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي ، مبررا ذلك بأنها أصبحت من أساسيات الحياة في كل مواقع العالم، مبينا ان دراسة هذه المواد تساعد الخريج وتجعله اكثر قدرة على التعامل مع متطلبات سوق العمل. وهنأ طيب في الجولة التي قام بها لتفقد سير الدراسة بالجامعة مع بداية العام الجامعي الجديد، الطلاب مؤكدا حرصه في بداية كل عام على القيام بجولة عامة لتفقد مرافق الجامعة المختلفة للاطمئنان على جاهزيتها، مبينا في هذا الصدد ان عمداء الكليات ورؤساء الأقسام بالكليات يقومون بجولات مفصلة، وعن التزام الطلاب بالحضور في بداية العام الجامعي، قال طيب إن أحد أساتذة المواد ذكر له في جولته ان نسبة الحضور 35%.


ا

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:17
طلاب يتخوفون من إلغاء "النصفية" ويرحبون باحتساب التراكمي بالثانوية

حمود صقيران - جدة
تباينت آراء طلاب المرحلة الثانوية حول لائحة التقويم الجديدة واحتساب المعدل التراكمي للطالب ابتداءً من الصف الثالث الثانوي مع مطلع هذا العام وجاءت الآراء ما بين متخوف من أن يؤدي عدم فهم الطلاب لمضامين هذه القرارات واللوائح الجديدة إلى كارثة حقيقية بالنسبة لهم لا يشعرون بها إلا عند نهاية العام وظهور النتائج فيما رحبت آراء أخرى بتلك اللوائح وقرار احتساب المعدل التراكمي مبررة ذلك بخدمة مصلحة الطالب من حيث حثه على الحرص والمذاكرة والاجتهاد وتعويده على احترام الحصة والدرس والمعلم. وفيما يلي حصيلة استطلاع الآراء الذي أجرته (المدينة) مع عدد من الطلاب:
نعم لإلغاء النصفية
يقول الطالب حسين محمد القحطاني بالصف الأول الثانوي: أؤيد إلغاء الاختبارات النصفية لأنها تسترق وقتا وجهداً كبيرين وليست لها تلك الفائدة أما بالنسبة لتوزيع الدرجات الجديد فأرى أنه توزيع صائب وكان ينبغي تطبيقه منذ فترة لأنه يساعد الطالب أكثر من النظام السابق.
ويبدي حسين تخوفه من احتساب المعدل التراكمي بسبب عدم إلمامه به ومعرفته بتفاصيله.
مساعدة الطالب
ويعبر الطالب أحمد يوسف بالصف الثالث الثانوي عن رأيه في أن النظام الجديد المطبق على لائحة الاختبارات مثل إلغاء الاختبارات النصفية واستبداله باختبارات أخرى يحددها المعلم يساعد الطالب على المشاركة داخل الحصة واحترام المعلم والحصة ويعطي للمعلم حرية أكبر في التعامل مع طلابه، ويلفت يوسف النظر إلى بعض السلبيات التي يتوقعها ومنها التسبب في استغلال المعلمين للنظام ضد الطالب.
في مصلحة المتفوقين فقط
ويرى الطالب أسامة الجهني بالصف الأول الثانوي أن النظام الجديد له سلبيات وإيجابيات، فإلغاء الاختبارات النصفية أرى أنها في مصلحة الطالب المتفوق فقط أما الطالب ذو المستويات المتوسطة والمتدنية فهو قد يتسبب في متاعب لهم، أما بالنسبة للمعدل التراكمي فأرى أنه مناسب جداً لأنه يعطي كل طالب ما يستحق من معدل بناء على ما يقدمه من جهد وتفوق في كامل المرحلة بعكس النظام القديم فهو غير عادل حيث يستوي فيه الطالب المجتهد والطالب المهمل. ويشاركه الرأي الطلاب سياف الشهري وفهد بابقي وفيصل محرم وأنس العمود مؤكدين أن التجديد في الأنظمة الخاصة بالاختبارات أمر مطلوب وينبغي أن يراعي هذا التجديد المصلحة العامة للطالب والمدرسة والمعلم متمنين أن تقوم وزارة التربية والتعليم وإدارات التربية والتعليم بإعطاء محاضرات وإصدار نشرات توعوية حول تغيير النظام لتوعية الطالب وأسرته حتى يتمكنوا من الإلمام باللائحة الجديدة ولا يتفاجأون بها خاصة مع بداية العام الدراسي وقبل حلول موعد الاختبارات بوقت كاف.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:19
تطبيق لائحة الحرمان من المحاضرة الأولى

أمين الحميدي – الطائف
أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف الدكتور هشام بن صالح الزير ان الجامعة هيأت الاجواء اللازمة من اجل بدء العام الجامعي الجديد بكل جد والالتزام باعطاء المحاضرات مع بداية أول يوم دراسي واشار إلى انه تم توزيع الجداول الدراسية على جميع طلاب وطالبات الجامعة وحث الطلاب والطالبات على المواظبة على حضور جميع المحاضرات مؤكداً ان اعضاء هيئة التدريس سيبدأون بتطبيق لائحة الحرمان من المحاضرة الأولى مشيرة إلى ان من يتأخر أو يتهاون في استلام الجدول الدراسي سيتحمل مسؤولية ذلك.
وافاد د. الزير ان فترة اضافة المواد تكون في اوقات الساعات المكتبية وخارج اوقات محاضرات الطالب حسب امكانية الشعب مبيناً ان نهاية دوام اليوم الاثنين هو آخر موعد لاضافة المواد بعدها تكون الاضافة عن طريق المرشد الاكاديمي من القسم ويتم التأكد من اضافة المادة عن طريق القسم أو مدرس المادة أو عبر موقع الجامعة على الانترنت.
وحذر عميد القبول والتسجيل الطلاب والطالبات من التهاون في الحضور أو الحضور من غير مجموعاتهم المدونة لهم في الجدول مشدداً على ان عاقبة ذلك ستكون الحرمان من المادة المسجلة بالجدول.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:20
تعزيز مشروع حماية الطلاب من الأفكار الضالة في التعليم الفني
http://www.almadinapress.com/images/thumbnails/48865.jpg (javascript:ShowImage()
عبدالهادي القرني – الطائف
أكدت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني على اهمية مشروع الحماية الفكرية والسلوكية لحماية الوطن والمجتمع من الارهاب.
وكان مدير عام شؤون المتدربين بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور فهد بن عبدالله العويدي قام بزيارة تفقدية لمجلس التعليم الفني بمحافظة الطائف لمتابعة تنفيذ وتطبيق برنامج الحماية الفكرية والسلوكية الذي اعتمدته المؤسسة مؤخرا وطبقته في جميع وحداتها التدريبية بمختلف المناطق. وقد اطلع خلال الزيارة على البرامج التي نفذها مجلس التعليم الفني بالطائف خلال الفترة السابقة وتفعيله لبرنامج الحماية الفكرية والسلوكية وذلك من خلال إقامة عدد من الدورات بعنوان فن الحوار قدمها المحاضر طلال الذيابي على مسرح الكلية التقنية. وأكد العويدي ان الهدف العام من المشروع هو تعزيز المحافظة على المقدرات والممتلكات وتأصيل الشعور بأهمية حماية الوطن والمجتمع من الارهاب ودعم التعاون على البر والتقوى والتوعية بأضرار المخدرات والتدخين والعادات السيئة وتعميق مفهوم الوسطية والحماية من الغلو والانحراف السلوكي.

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:33
http://www.albilad-daily.com/files/public/images/index_logo.gif

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:34
لقاءات مفتوحة منفصلة بين المعلمين والمعلمات


انطلاق الحوار الوطني الثاني وتركيزه على واقع التعليم وتطويره
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/local/007.gif
جدة ـ منى مراد مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني استأنف لقاءاته الفكرية الحوارية مجدداً بعد توقف مؤقت خلال العطلة الصيفية بانطلاقة المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية الممهدة للقاء الوطني السادس " التعليم : الواقع وسبل التطوير " وتستمر لمدة اسبوع ويشارك فيها عدد كبير من مختلف التخصصات والشرائح في المجتمع السعودي من الجنسين من مختلف مناطق المملكة . الامين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الاستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر اوضح بان هذه المرحلة تأتي مواصلة للقاءات التحضيرية الممهدة للقاء الوطني السادس " التعليم : الواقع وسبل التطوير " تبعاً للبرنامج الزمني المعد للمراحل المختلفة الخاصة بهذا اللقاء . كما تأتي هذه اللقاءات لتوسيع دائرة المشاركة المجتمعيه في مناقشة قضايانا الوطنية خاصة وان التعليم يهم كل اسرة وكل بيت وه من الامور الحيوية في المجتمع السعودي المطروحة للنقاش . ـ واضاف معالي ابن معمر بان النقاشات حول التعليم ستدور حول 4 محاور تتمثل في : ـ متطلبات النظام التعليمي بما في ذلك السياسات والاهداف والخطط والمباني والتقنيات والتجهيزات المدرسية . ـ الممارسات والتطبيقات التعليمية بما في ذلك اداء المعلم والمناهج وطرق التدريس والادارة واساليب التقويم . ـ الشراكة بين النظام التعليمي والمجتمع وماتتضمنه من تطوير العلاقة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المختلفة . ـ نواتج النظام التعليمي ومايتضمنه ذلك من تقويم مستوى الخريجين في ضوء الاهداف العامة للتعليم ومعايير الجودة ومتطلبات التنمية الشاملة . لقاءات مفتوحة منفصلة بين المعلمين والمعلمات ! واشار ابن معمر : الى ان هناك لقاءات مفتوحة ستقام بين المعلمين والمعلمات ستعقد بنفس اليوم ايضاً تحت عنوان دور المعلم في نشر ثقافة الحوار وسيكون لقاءان منفصلان للمعلمين والمعلمات في ادارة التربية والتعليم " بنين وبنات " وفيها يبرز جهود المركز في نشر ثقافة الحوار واهمية الحوار للمجتمع ودور المعلم والمعلمة في تحقيق هذه الرسالة السامية . الجدير ذكره بان المرحلة الاولى لهذه اللقاءات التحضيرية قد عقدت خلال الفترة مابين 8 ـ 6/4/1427 هـ الموافق 6 ـ 14/5/2006 م وجرت في مناطق الجوف وتبوك والحدود الشمالية والقصيم وحائل والمدينة المنورة في حين ان المرحلة الثانية الحالية لهذه اللقاءات التحضيرية سوف تعقد في نجران وعسير وجازان والباحة ومكة المكرمة والطائف !!

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:36
توقيع عقود مشاريع التربية باكثر من 350 مليوناً







الرياض ـ البلاد وقع معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنات الدكتور سعيد بن محمد المليص امس الاول السبت بحضور المستشار ومدير عام الشئون الادارية والمالية الدكتوراسامة بن فهد الحيزان ومدير عام المشتريات الاستاذ سعيد بن محمد الفروان عقود انشاء وصيانة مباني حكومية وتأمين اجهزة بمبلغ وقدره 366.491.056 لبعض ادارات التربية والتعليم للبنين بالمناطق والمحافظات . جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده حفظهما الله ورعاه ومتابعة مستمرة من معالي وزير التربية والتعليم حفظه الله لتنفيذ خطة الوزارة لاحلال المباني المستأجرة بمباني حكومية وصيانة واصلاح المباني وتزويدها بجميع مستلزماتها من اثاث مكتبي واجهزة تكييف وغيره . وسوف يتم في الايام القادمة توقيع مجموعة اخرى من المشاريع التي امر بها مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده . وقد صرح مدير عام الشئون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور اسامة بن فهد الحيزان المشاريع التي وقعها معاليه صباح هذا اليوم تشمل عدة مشاريع .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:38
مرور جدة يشارك الطلاب فرحة العودة للمدارس ويوزع الورود
جدة - إبراهيم المدني / تصوير - مازن الضمدي http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/local/006.gif
قام مدير ادارة مرور محافظة جدة العقيد محمد بن حسن القحطاني وعدد من الضباط صباح أمس بتوزيع كميات كبيرة من الورود والزهور على طلاب المدارس أثناء توجههم لمدارسهم وذلك لتهنئتهم بالعام الدراسي الجديد وتوعيتهم بأهمية المحافظة على الأنظمة المرورية من أجل سلامتهم أثناء عبورهم للطريق وللكبار منهم أثناء قيادتهم للسيارات وشارك العقيد القحطاني في توزيع الزهور والورود على الطلاب في ميدان الدراجة فيما اتخذ بعض الضباط مواقع أخرى في شمال ووسط وجنوب جدة لتوزيع الورود ونشر التوعية المرورية بين الطلاب، وعبر العقيد محمد القحطاني عن سعادته بمشاركة الطلاب فرحة العودة للمدارس وقال لـ " البلاد " حرصنا على استغلال الاسبوع الأول من العام الدراسي الجديد على مشاركة الطلاب فرحة العودة ونشر التوعية المرورية بين الطلاب وايصال رسالة هادفة لجميع الطلاب مفادها أن رجل المرور صديق للمجتمع وتهمه سلامة الجميع وأن يحرص الطلاب بمختلف أعمارهم على الالتزام بتعليمات المرور فهم رجال الغد ويجب علينا أن نغرس في نفوسهم حب رجال المرور لتحقيق الهدف الاسمى وهو التعاون لما فيه خير وسلامة جيمع ابنائنا الطلاب . من جهة ثانية اشار العقيد محمد القحطاني إلى ان حركة السير في اليومين الأول والثاني من بداية العام الدراسي الجديد - 27 1428هـ حققت نسبة نجاح عالية ولم تحدث سلبيات أو اختناقات مرورية في الطرق وذلك بفضل من الله ثم لانتشار رجال المرور في جميع المواقع المحددة في الخطة المرورية .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:39
http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/local/003.gif

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:41
معلمة في مكة تختفي بـ 14 مليون ريال

استمرار قضايا الاستثمار الخفي رغبة في الثراء السريع



مكة المكرمة ـ البلاد

استمرارا لقضايا " النصب " التي مني بها المجتمع في السنوات الأخيرة استطاعت معلمة في مكة المكرمة الاختفاء كما يروي الناس بحوالى 14 مليون ريال بعد ان ساهم معها عدد من المعلمات الباحثات عن الثراء السريع وتقدمت بتقاعد من عملها، وفي الطائف القت الجهات المختصة القبض على مدير المدرسة الذي ذهب ضحيته عدد من زملائه في مبالغ كبيرة ووجهت الادارة التعليمية بديلا عنه للمدرسة وقبل ذلك استطاع احدهم استدراج عدد من المعلمات في الطائف بحجة النقل والتعيين واستطاع الايقاع بعدد من المعلمات مستغلا الشبه الموجود بين صوته وصوت احد المسؤولين التعليميين وتم اكتشاف أمره، وفي مكة المكرمة أيضا اختفى مدير مدرسة بعد ان جمع عددا من المعلمين في مشروع استثماري ومع استمرار القضايا خاصة بوجود القضية الأشهر التي مضى عليها أكثر من ربع قرن وما زال صاحبها وراء القضبان والذي بدأ نشاطه في مكة لا يزال الناس يسألون عن تكرار هذه العمليات على مرأى من الجهات المختصة، وظهر في عسير والمدينة المنورة وجدة عدد من هؤلاء لعل اشهرها قضية " سوا " المعروفة في جدة والتي أودع صاحبها السجن وما زال الناس يطالبون عبر الجهات المختصة بحقوقهم لكن الذين لم يقعوا للأن ما زالوا يتعاملون بحذر حفاظا على أموالهم ويرددون كيف يثق الناس بسرعة في مشروع استثماري غير معروف لدى الجهة صاحبة العلاقة .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:43
ترافق البراعم الصغيرة في أول يوم http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/local/albilad.gif
الحلوى والهدايا ..تطيب خواطر صغار الطلاب وتمسح دموع رهبة المدرسة





http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/education/001.gif


جدة - بخيت الزهراني مع اول يوم في هذا الاسبوع - بداية العام الدراسي الجديد - قامت مدارس البنين والبنات بتنفيذ الاسبوع التمهيدي، وسعت الى ان يحقق اهدافه ..وكانت عدسة http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/local/albilad.gif ترصد حشود صغار الطلاب والطالبات، ممن دخلوا المدرسة لاول مرة في حياتهم، بقلوب غضة واجساد طرية وملامح يتمزج فيها القلق من المناخ الجديد، والفرح بالتجربة الجديدة .. الأسبوع التمهيدي الاستاذ عبدالرحمن الزهراني مدير شؤون الطلاب بتعليم جدة " بنين " تحدث لـ http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/local/albilad.gif عن برامج الاسبوع التمهيدي، واكد الحرص على ان يحقق اهدافه، وقال : تقيم مدارسنا الاسبوع التمهيدي كالعادة للطلاب المستجدين بالصف الاول الابتدائي، وكذلك الاسبوع الترحيبي بالنسبة للاول المتوسط والاول الثانوية ..واضاف : لقد تم عقد عدة لقاءات لهذا الغرض وغيره ..من اجل تحقيق اقصى معدلات النجاح والمخرجات لعامنا الدراسي الجديد ..من جانب آخر تسعى مدارس البنين والبنات الى تحقيق اهداف الاسبوع التمهيدي .. استعداد المدارس وسألنا عددا من الفعاليات في الميدان ..الاستاذ محمد باموسى المشرف على مدرسة الامجاد ..والاستاذ حسن بازيد مدير الاقصى، فاكدوا على الحرص على استقبال وتدريب الطلاب الجدد على التكيف الاجتماعي مع البيئة والوضع الجديد ..وذلك لاهميته في حياتهم الجديدة ..وان ذلك الاساس والخطوة الجادة لبناء شخصيات الجيل الجديد ..فقد اعد للاسبوع برامج خاصة، تحت مسمى الاسبوع التمهيدي، وذلك لتعويد الطلبة على المناخ الجديد، غير ما كانوا عليه، بما يشعرهم بالاستقرار والاطمئنان النفسي، والوئام للمدرسة وما يدور فيها .. خصوصا وان حضور الطالب او الطالبة الاسبوع التمهيدي منذ بدايته، ووجود ولي الامر بجانبه في المدرسة لبعض الوقت، يساعد على اكتشاف قدرات وامكانيات الطالب، وتشجيعه على اللعب والتحدث مع الآخرين، والتفاعل مع المعلمين وطلاب المدرسة . أهمية كبرى ويهتم التربويون كثيرا بالاسبوع التمهيدي، ويرونه ذلك البرنامج من الاهمية بمكان، بحيث يمكن له ان يكون نقطة الانطلاق الامنة والسوية للتلميذ الصغير، فوق طرقات التعليم والحياة ..ولذلك يرى أولئك انه يتعين على كل مدرسة ان تنفذه، وتتعامل معه بجدية وحرص شديدين ..انطلاقا من اهدافه الكبيرة والكثيرة، والتي منها المساعدة في تكوين اتجاه نفسي ايجابي لدى الطفل نحو المدرسة واكسابه خبرات مدرسية تساهم في سرعة عملية التكيف مع المدرس .وتيسير مهمة انتقال الطفل من محيطة بيئته الى المحيط المدرسي تدريجيا والتعامل مع عناصر مجتمعه الجديد .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:44
بدعم القطاع الخاص وبرعاية الثقفي
افتتاح المبنى الجديد لمدرسة الملك فيصل الابتدائية بجدة





http://www.albilad-daily.com/files/the_newspaper/11-9-2006/education/003.gif


جدة ـ أحمد شرف الدين برعاية الأستاذ عبدالله بن احمد الثقفى، مدير ادارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تم افتتاح المبني الجديد لمدرسة الملك فيصل الابتدائية بمدينة جدة ، التي من خلالها تم تطبيق مبادرة يونيليفر العربية بالتعاون مع بيت بن زقر لتطوير المدارس من خلال مشروع خدمة المجتمع للشراكة تحت شعار " أحب مدرستى " . وأثناء الافتتاح الرسمي الذي شهد حضور رجال التعليم بمنطقة مكة المكرمة، اثنى الثقفي على الدور الذي تلعبه الشركات الخاصه بتطوير التعليم بالمملكة وشكر شركة يونيليفر العربية وبيت بن زقر على مبادرتهما بتطوير مدرسة الملك فيصل الابتدائية وطالب شركات القطاع الخاص بتفعيل دورهم تجاه تطوير التعليم بالمملكة . وإدراكا من الشركة للدور الهام الذي يجب أن تلعبه شركات القطاع الخاص في المجتمع المحلي نحو المساهمة في تنميته وتطوره والمشاركة في خدمته والتعاون مع أفراده بما يضمن قيام المجتمع المثالي ، قامت يونيليفر العربية بالتعاون مع بيت زقر بإطلاق مبادرة " أحب مدرستى " والتي تهدف إلى القيام بنقلة نوعية في المدارس من خلال تحديث المباني والمرافق المدرسية وإيجاد المرافق الحيوية المختلفة وتجهيزها بأحدث التجهيزات والمعدات ، وأيضا تنظيم العديد من الدورات التربوية للهيئات التعليمية والإدارية فيها ، وزيادة ارتباط الطلاب وأولياء أمورهم بالمدرسة من خلال تنظيم العديد من المناسبات الرياضية والاجتماعية على مدار العام الدراسي . ولتنفيذ مبادرتها على ارض الواقع وتفعيل دورها في خدمة المجتمع الذي تعمل فيه ، قامت الشراكة بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة باختيار مدرسة الملك فيصل الابتدائية لإطلاق مشروعها لتطوير المدارس .وقد جاء اختيار مدرسة الملك فيصل الابتدائية لإطلاق هذه المبادرة اعتمادا على عدة أسس تم وضعها مسبقا من بينها أنها مدرسة حكومية تعمل في مبان حكومية وفيها جميع مراحل التعليم الابتدائية وهي قابلة للتوسعة واضافة المرافق الحيوية . على مدى الشهور الماضية قامت يونيليفر العربية وبيت بن زقر وتحت إشراف إدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بتنفيذ برنامج " أحب مدرستي " لتطويرمدرسة الملك فيصل الابتدائية ، حيث قامت بإجراء صيانة عامة لمبنى المدرسة والمرافق العامة فيها وزيادة المساحات الخضراء وتجهيز المسجد وإنشاء ملعب كرة قدم متكامل مع إنشاء غرفة العاب داخلية ، كما قامت بتجهيز معمل صوتيات لتحفيظ القرآن الكريم ولتعليم اللغة الانجليزية وقامت كذلك بتجهيز مختبر لمادة العلوم ومختبر حاسب آلي ، كما قامت أيضا بتجهيز غرفة المدرسين تجهيزا حديثابالأضافة الى قاعة احتفالات ومكتبة عامة . ومن ناحية أخرى قامت بتنظيم العديد من الدورات التدريبية للمعلمين والإداريين منها دورات متخصصة في سلوك الأطفال ودورات حول الأساليب التعليمية والتربوية الحديثة ودورات مهارات التفكير والألقاء وتربية النشىء .كما قامت بتنظيم الكثير من المناسبات الرياضية بين تلاميذ المدرسة أنفسهم وبينهم وبين تلاميذ المدارس الأخرى . وللمساهمة في رفع الوعي الصحي بين التلاميذ وأولياء أمورهم ، ستقوم الشركة مع بداية العام الدراسي بعقد عدد من الندوات والمحاضرات حول متطلبات النظافة الشخصية ومتطلبات الصحة العامة والتغذية السليمة سواء للتلاميذ وأولياء أمورهم من قبل خبراء يونيليفر العربية ، كما سيتم تنظيم العديد من الزيارات الميدانية للتلاميذ لزيارة مصانع بن زقر ليفر في المنطقة الصناعية بجدة . وبهذه المناسبة تحدث وهيب بن زقر،رئيس مجلس ادارة مجموعة شركات بيت بن زقر وقال " استشعارا لواجبها ومسؤوليتها تجاه المجتمع المحلي الذي توجد فيه وتمارس عملها من خلاله قامت يونيليفر بالتعاون مع بيت بن زقر بوضع برنامجا خاصا بتطوير وإثراء العملية التعليمية في وطننا وهذا البرنامج يهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز دور المدرسة والمعلم في تربية وتعليم النشء والمساهمة في زيادة ارتباطهم بمدرستهم وذلك من خلال إيجاد المرافق المثالية للمدرسة والتجهيزات المتكاملة من جميع النواحي بما يضمن إيجاد بيئة تربوية وتعليمية مثالية تتيح لكافة أطراف العملية التعليمية أداء واجبهم والمطلوب منهم على الوجه الأكمل " . وأضاف " هناك مسؤولية كبرى على شركات القطاع الخاص تجاه المجتمع الذي توجد فيه ، ونحن من خلال هذا برنامج " أحب مدرستي " نضع مثالا للشركات الأخرى لتسير في هذا الطريق وتقديم كل ما تستطيع للمساهمة في تطوير المجتمع ورخائه ، إذ أن نمو المجتمع وتطوره سينعكس على عمل هذه الشركات وسيعود عليها بالفائدة " .اضاف قائلا . وأشار أحمد عثمان سندي،مدير التدريب والمشرف العام لبرامج خدمة المجتمع بيونيليفر العربية إلى تكامل المشروع من حيث التنفيذ بأنه يرتكز على أربعة المحاور الرئيسية لإزدهار التعليم وهى الطالب والمعلم وأولياء الأمور والمرافق الحيوية والتعليمية .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:45
اعتماد شعيب مساعدة الإشراف بتعليم جدة
بدء التقويم المستمر لطلبة وطالبات الرابع الابتدائي ..هذا العام







جدة - بخيت الزهراني اكدت الاستاذة اعتماد بنت محمد شعيب مساعدة ادارة الاشراف التربوي بتعليم البنات بجدة، ورئيسة لجنة تقدير درجات الثانوية العامة بالادارة ..على ان من ابرز المحاور التي سيتم العمل بها هذا العام ..العمل بلائحة تقويم الطالب والطالبة الجديدة، وابرزها التقويم المستمر للصف الرابع الابتدائي بدء من هذا العام ..وقد جاء هذا التأكيد من الاستاذة " شعيب " ضمن هذا اللقاء معها، والذي بدأناه بالسؤال التالي : ?ماهي الكلمة التي تقولينها لاخواتك المعلمات ..وبناتك الطالبات ..بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد؟ - اقول لهم ولنفسي ليكن شعارنا جميعا " العلم للاستفادة وليس للشهادة " وليكن هذا العام عام التميز والابداع وحرية ابداء الرأي واحترام الرأي الآخر في ظل ثوابت شريعتنا السمحة واستشعار عظمة مهنة التعليم والاعتزاز بها والانتماء اليها والعمل بروح الفريق الواحد واحترام قواعد السلوك الوظيفي . ?ماهي بنظرتك ابرز المحاور التي سيحملها العام الدراسي الجديد من تطوير لاداء العمل داخل مدارس البنات بجدة؟ - لعل ابرز المحاور في هذا العام العمل بلائحة تقويم الطالب الجديدة وما يصاحبها من تدريب واجتماعات لتوضيح المستجدات على الميدان التربوي وابرزها التقويم المستمر للصف الرابع الابتدائي بدءا من العام الحالي، والمتغيرات التي طرأت على درجات اعمال السنة في المرحلتين المتوسطة والثانوية . ?ماهي صورة العلاقة الجيدة التي ترينها بين المشرفة التربوية من ناحية ..والمعلمة ومديرة المدرسة من الناحية الاخرى؟ اطمح الى علاقة تجمعها الحرص على تحقيق التكاملية بين جميع اطراف العملية التربوية التعليمية تقوم على المودة والرحمة .-والقدوة الحسنة اساسها تحقيق العدالة والمساواة ?واخيرا ..ماهي الصورة الطموحة التي تتمنينها في مجال تطوير قدرات المعلمات، وتدريبهن على طرائق التدريس الحديثة، والالمام بتقنيات التعليم المختلفة؟ - ان النمو المهني واجب اساسي ولابد ان يكون منهاجا وسلوك حياة ..وعلى المعلم والمعلمة والمشرف والمشرفة ان يطور نفسه وينمي معارفه لمواكبة جميع المستجدات سواء كان من ناحية التقنيات الحديثة وطرائق التدريس والبحث العلمي في المجالات المختلفة والتي تسهم في تطوير الذات وتنمية الكفايات وسواء كان ذلك عن طريق جهة العمل او بالجهود الذاتية، لان من لم يتقدم يتقادم . وادعو الله سبحانه وتعالى ان يعين جميع القائمين على التعليم على اداء الواجب وحمل الامانة وترسيخ قيم واخلاقيات المهنة داخل وخارج اطار البيئات المدرسية لتعزيز وتفعيل المواطنة الحقة لتحقيق رسالة التعليم المنبثقة من هدى شريعتنا .

.][الأستاذة][.
11-09-2006, 08:48
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

دعواتكم

....

أمون14
11-09-2006, 09:45
تسلمي أستاذة لا هنتي
مجهود رائع ومن بدري كمان يعني من أول ما تنزل الأخبار بالنت
جزاك الله خير ووفقك

ابومحمد
11-09-2006, 13:32
كل الشكر والتقدير للاستاذة على جهودها المتميزة في عرض
إخبار الصحف لهذا اليوم

اسأل الله ان يوفقنا واياكم وجميع المسلمين الى كل خير



http://www.daralhayat.com/images/DAHar_logo1.gif

في جوانب تتناول تاريخ السعودية ومنجزاتها الحضارية ... طلاب 1400 مدرسة يتنافسون على الفوز بمسابقات «اليوم الوطني»

الرياض الحياة - 11/09/06//


يتنافس طلاب 1400 مدرسة في الرياض على مسابقتي افضل قصيدة وطنية وافضل لوحة فنية، تنفذهما ادارة تعليم البنين في منطقة الرياض، وذلك ضمن فعاليات وأنشطة منوعة تنفذها على مستوى المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ضمن مشروع خاص للاحتفاء باليوم الوطني للسعودية هذا العام 1427هـ الذي يوافق الذكرى الـ 76 لتوحيد السعودية والمحدد السبت 30 شعبان الجاري.
وأوضح مدير إدارة التربية الدكتور عبدالعزيز الدبيان ان البرنامج يتضمن اقامة مسابقات ثقافية عن تاريخ السعودية ومنجزاتها الحضارية تحت اشراف معلمي الاجتماعيات، ومسابقة عن افضل موضوع انشائي عن المناسبة الغالية، لافتاً إلى أن الفعاليتين موجهتان الى طلاب المدارس في منطقة الرياض من الصف الرابع وحتى الثالث الثانوي، «وسيتم تنفيذ مسابقتي افضل قصيدة وطنية وافضل عروض تقويمية اللتين تستهدفان جميع الطلاب تحت اشراف معلمي اللغة العربية والنشاط الطلابي، اضافة الى مسابقة اخرى لافضل عمل فني (رسوم ومجسمات) موجهة الى طلاب الصف الاول المتوسط وحتى الثالث الثانوي».
وأضاف الدبيان أن الفعاليات ستتضمن عرضاً للافلام الوثائقية عن تاريخ ومنجزات الوطن في مكتبات المدارس والصالات الرياضية، وزيارات ميدانية للطلاب لبعض المعالم الوطنية الحضارية والثقافية، إضافة إلى توزيع علم المملكة وكلمات عن قيم التسامح والتآلف والتآخي وطاعة ولي الامر وادب الحوار، وإقامة عدد من الندوات والمحاضرات التي تقتصر على منسوبي المدرسة.
الى ذلك، تم تشكيل لجنة مركزية في ادارة التعليم للمناسبة، ولجان فرعية في مراكز الاشراف التربوي، اضافة الى تشكيل لجنة في كل مدرسة برئاسة مديرها وعضوية كل من معلم التربية الاسلامية، التربية الوطنية، اللغة العربية، التربية الرياضية والفنية، إضافة إلى مسؤول النشاط ومن يراه مدير المدرسة مناسباً من المعلمين المميزين، تكون مهمتها اعداد خطة الفعاليات والمناشط المناسبة وآليات تنفيذها.

ابومحمد
11-09-2006, 13:33
المدارس السعودية من مشكلات لا تتغير إلى تقليدية لا تُمحى! (2 من 3) ... صغار يحملون أحلامهم في الحقائب نحو مصير يجهلونه!

الحياة - 11/09/06//


طفل يرمي حقيبته ويبكي. آخر يجلس بعيداً مغطياً وجهه رافضاً أن يقترب منه أحد... المشاهد المشابهة كثيرة، وليست مستغربة، بل باتت في العقول لحظةً، تصوِّر طلاب الصف الأول الابتدائي وطلاب التمهيدي في أول أيامهم الدراسية، بعيداً من مدى انتشارها الحقيقي.
«العود من أول غرزة»، مثل شعبي يردده الكثيرون، هل يمكن أن نربطه بواقع الصغار الذين يذهبون إلى المدارس للمرة الأولى؟! بمعنى آخر هل تؤثر الأيام الأولى أو السنة الدراسية الأولى في حياة الطلاب الدراسية مستقبلاً؟!
بغض النظر عن إمكان إثبات الإيجاب كجواب للسؤال، تعتبر وزارة التربية والتعليم الصفوف الأولى عموماً عبئاً كبيراً، يحتاج إلى تعامل من نوع آخر. وربما لهذا السبب أوجدت الوزارة الأسبوع التمهيدي وأنظمة التقويم الدراسي.
تطرقت الحلقة الأولى من هذا الملف (المدارس السعودية... من مشكلات لا تتغير إلى تقليدية لا تُمحى) إلى مشكلات قديمة ومكررة، المباني المستأجرة وتأثير بعض الأنظمة في السنوات المتأخرة من الدراسة، وحال المعلمين الذين لا يعرفون قيمة وظيفتهم... في هذه الحلقة (صغار يحملون أحلامهم في الحقائب نحو مصير يجهلونه) تبدو بوادر التفاؤل بنظام التقويم والأسبوع التمهيدي وطريقة استقبال الطلاب الجدد، وتبقى المشكلة التي تتكرر كل عام، السن القانونية، المؤرق شبه الوحيد لأولياء أمور الطلاب.
بأي حال من الأحوال، الجانب الإيجابي هنا لا يعني انعدام السلبيات، بل هو تمهيد لحلقة ثالثة غداً، عن تصورات واقتراحات وتساؤلات تنتظر النظر والدراسة، لترقى بمستوى التعليم في المدارس السعودية. وبالتالي مستقبل يليق بهؤلاء الطلاب الجدد، الذين سينتقلون حتماً إلى المراحل العليا، والتي ربما ينقصها الكثير والكثير، حتى لا يكونوا صغاراً يحملون أحلامهم في حقائب نحو مصير يجهلونه.

ابومحمد
11-09-2006, 13:33
بحجة دراسته قبل السن النظامية بـ6 أيام! ... ضريبة التفوق تعلّق شهادة نجاح طالب

الرياض - أسماء المحمد الحياة - 11/09/06//


تعيش أسرة عربية مقيمة منذ 25 عاماً في السعودية، صدمة رفض مدرسةٍ أهلية أجنبية في الرياض، منح ابنها المنتظم في المدرسة شهادة تجاوزه الصف الأول الابتدائي إلى الصف الثاني، إذ لم يتوقع مصطفى مهدي ولي أمر الطالب «علي» وهو يروي لـ «الحياة» دخول أسرته في معاناة من هذا النوع مع إدارة المدرسة.
يفيد مهدي أن إدارة المدرسة رفضت إعطاء ابنه «شهادة النجاح» بسبب عدم موافقة الوزارة على ذلك، بعدما انتقل الطفل المتفوق مع بقية أقرانه إلى الصف الثاني الابتدائي، ليصدم بمفاجآت إدارة المدرسة التي يؤكد أنها جاءت في وقت حرج لاسيما أن «بدء العام الدراسي على الأبواب ولم يتبق على موسم العودة إلى المدارس سوى أيام معدودات».
ويلفت مهدي إلى أن المدرسة التي تتقاضى «رسوماً مالية» كبيرة هي المتسبب الأول في ذلك، وهي التي وضعت ابنه في موقف يدفع من خلاله عاماً كاملاً من عمره بذنب لم يرتكبه، خصوصاً أن إدارة المدرسة أفادت الأسرة في بداية العام أن الطالب يحق له الانتظام قانوناً، ويضيف الوالد بقوله: «اللوم يقع على المدرسة أولاً وقد كان بإمكانها إنقاذ الموقف من البداية»، وقال لافتاً إلى الإجراءات التي يحاول من خلالها فهم ما يترتب على مخالفة المدرسة لتعليمات الوزارة: «مازلنا تائهين بين رفض المدرسة إعطاءنا الملف لنذهب به إلى إدارة التعليم، وتعنت وزارة التربية والتعليم في قراراتها»، متسائلاً عن «الجدوى من التشبث باللوائح والقوانين وعدم المرونة مع طفل ربما يتعرض إلى صدمة ترافقه طوال حياته بعد مكافأته على تفوقه بتفريقه عن إقرانه وإظهاره أمامهم بمظهر من لا يستحق مرافقتهم إلى الصف الثاني، إن هذا الموقف يبدو مثل العقاب»، ويستطرد: «أين الدور التربوي الذي تقوم به المدرسة تجاه هذه المشكلة؟ لقد فقدت صدقيتها الآن ولن أثق بتعليم أبنائي فيها بعد ذلك».
جاء رد إدارة المدرسة على لسان مديرها حسين الشخص الذي قال لـ «الحياة» انه لم يوجد أثناء تسجيل الطالب علي في بداية العام الدراسي، إذ كان يحل محله مدير سابق ترك المدرسة. وأفاد الشخص بأن «الوزارة تمنح استثناء 3 شهور ثابتة، لكن تختلف المرونة في كل عام عن الآخر ويزيد يومين أو ينقص يومين». معتبراً هذا الاستثناء «ليس ثابتاً، والطالب علي تقريبا يزيد ستة أيام والوزارة لم تبلغني شخصياً، لكوني موجوداً منذ 5 أشهر فقط وسبقني مدير آخر حضر إجراءات تسجيل الطلاب، على رغم أن مشرف المدرسة المكلف من الوزارة قال انه أبلغنا، وذكرت للمشرف أن الطالب سيتعرض للإحباط والمفترض أن يكون الخطاب مصدقاً وموجهاً من الوزارة».
ويردد الشخص مؤكداً: «المشرف على المدرسة من جانب الوزارة لم يبلغني سوى قبل أسبوعين من نهاية العام الدراسي، محدداً أن لدي طالبة متخطية للسن القانونية بيوم واحد فقط إضافة إلى علي»، ملقياً باللائمة على الوزارة وأن مايحدث إشكالاً «تتحمل مسؤوليته وزارة التربية والتعليم».

ابومحمد
11-09-2006, 13:34
تربويون وأولياء أمور يجمعون على فعالية نظام التقويم!

الدمام - عبدالله المالكي الحياة - 11/09/06//


يبدو أن وزارة التربية والتعليم اقتنعت بمخرجات النظام والجدوى من تطبيق نظام التقويم، ما دعاها إلى اعتماده في جميع صفوف المرحلة الابتدائية من طريق التدرج، إذ يبدأ تطبيقه هذا العام في الصف الرابع الابتدائي وتطبيقه في السنتين التي تليها على الصفين الخامس والسادس، وكذلك اعتمدت الوزارة الشهر الماضي تطبيقه في الصفين الأول والثاني في مدارس تعليم الكبيرات.
المعلمون أكثر المتحمسين لاستمراره وتعميمه على رغم الجهد المبذول. يؤكد المعلم خلف العتيبي الذي درّس للصفوف الدنيا طوال السنوات الخمس الماضية، فاعلية النظام إذ إنه يركز على المهارات التي لا بد للطالب من اكتسابها، ويبقى المعلم معه في المهارة التي لم يتقنها طوال الفصل الدراسي إلى أن يتمكن منها بعكس نظام الاختبارات الذي يعطي المهارة، ولا يسمح للمعلم أن يعرف مدى إجادة الطالب للمهارة إلا من خلال الاختبار النهائي والذي لا يسمح بعده بالعودة إلى المهارة وتعديل مستوى الطالب.
ويرى المعلم سامي الجمعان (معلم للصفوف الأولية) أن نظام التقويم المستمر أثبت جدواه من خلال مخرجات التعلم التي تحسنت في شكل كبير وامتلاك غالبية التلاميذ لمهارات لم يكونوا يجيدونها أيام تطبيق نظام الاختبارات. ويشير المعلم نايف السالم إلى الفرق الذي أحدثه نظام التقويم المستمر بسبب تحديد المهارات الواجب على الطالب إتقانها للانتقال للمرحلة التي تليها من مختصين يمتلكون الخبرة الكافية بعكس النظام السابق حين كان المعلم يحدد أسئلة الاختبار التي قد تكون كلها خارجة عن المهارات الرئيسة ومركزة حول بعض المهارات الأخرى التي قد يرى المعلم، وخصوصا قليل الخبرة أنها المهارات الأساسية في حين تكون ليست كذلك.
ويقر عبدالسلام الحديج (ولي أمر طالب) باختلاف مستوى أبنائه الذين طبق عليهم التقويم المستمر عن الأبناء الكبار الذين درسوا وفق نظام الاختبارات، معتبراً أن التقويم المستمر أفضل بمراحل من نظام الاختبارات وبالمنطق نفسه تحدث عبدالله الزهراني (ولي أمر طالب)، مطالباً بتعميم التقويم المستمر.
ويقول رئيس قسم اللغة العربية في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية خالد سالم الحماد الذي كتب بحثاً بشأن موضوع دليل التقويم المستمر وضوابط تطبيقه إن التقويم المستمر كمفهوم هو أسلوب محدد ومقنن بإجراءات وضوابط معينة لتقويم تحصيل الطلاب في المواد الشفهية والتحريرية في شكل مستمر. مضيفاً أنه أسلوب مثالي له ميزات كثيرة منها أنه معزز لنقاط القوة لدى الطالب ومعالج لجوانب القصور لديه كما أنه يعطي للمادة قيمتها ويزيد من تفاعل الطلاب معها، مؤكد أنه طور أهداف الاختبارات الشفهية من مجرد أداة غايتها إعطاء الطالب درجة إلى وسيلة لتشخيص أدائه وإعطاء الطالب تغذية راجعة تساعد على كشف مواطن الضعف أو القصور سواء في أسلوب أداء المعلم أو حاجات الطالب.
واعتبرت المشرفة التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم (بنات) في المنطقة الشرقية نادية المهنا أن «النظام جيد من حيث إعطاء الطالب أو الطالبة الوقت الكافي لفهم المهارة ومراعاته للفروق الفردية بين الطلاب على عكس نظام الاختبارات». مؤكدة أن «القصور في تطبيق النظام يعود إلى عدم فهم بعض المعلمين والمعلمات للنظام وطريقة التقويم»، ومشيرة إلى أن هذه المشكلة انحصرت خلال العامين. وتضيف المهنا أن بين العيوب القليلة للنظام تأثر المعلم والمعلمة بالفكرة التي كوّنها عن الطالب أو الطالبة في اللاشعور بحيث يمكن أن يعتبر الطالب متقناً لمهارة ما في حين يعتبر طالب آخر أدى الأداء نفسه غير متقن مشددة على أن ذلك ليس اتهاماً للمعلم أو المعلمة، لأنه يحدث في اللاوعي من دون إرادة من المعلم والمعلمة.

ابومحمد
11-09-2006, 13:34
السن النظامية للقبول ستة أعوام إلا ثلاثة أشهر!

الرياض - طيبة الغيلان الحياة - 11/09/06//


يشكو البعض من مشكلة عدم قبول ابنه أو ابنته لنقص أعمارهم عن السن النظامية للقبول في المرحلة الابتدائية (ستة أعوام إلا ثلاثة أشهر)، فيضطر ولي الأمر إلى أن يلحق ابنه بالتمهيدي للعام الثاني.
والسؤال الذي يطرح نفسه، هل حددت وزارة التربية والتعليم سن القبول في المرحلة الابتدائية بناء على دراسة علمية تثبت ضرر الالتحاق بالمرحلة الابتدائية على الأطفال الذين يقل عمرهم الزمني عن 6 أعوام إلا 3 أشهر؟ تقول أم ريم: «تجاوزت ابنتي مرحلة الروضة والتمهيدي بنجاح، وتجيد قراءة الأرقام والحروف وكتابة اسمها وبعض الكلمات، وتحفظ السور القصيرة من القرآن الكريم، ومع ذلك لم يتم قبولها في المرحلة الابتدائية، بسبب عدم تجاوزها السن النظامية للقبول»، وتسأل باستغراب: «هل يعقل أن يتسبب يومان أو ثلاثة أيام في انتظار طفلتي عاماً كاملاً لتلتحق بالابتدائية»؟
يوافقها الرأي سليمان الناصر: «طفلي أنهى دراسته في الروضة والتمهيدي واكتسب معظم المهارات المطلوبة استعداداً لالتحاقه بالابتدائية، ولكن مدير الابتدائية التي لجأت إليها رفض قبوله بحجة انه ينقصه خمسة أيام لبلوغ السن النظامية، مع أن عمر ابني العقلي يفوق عمره الزمني، مشيراً إلى أن هناك من التلاميذ من عمره الزمني 8 أعوام وعمره العقلي 3 أعوام، فكيف نساوي بين قدرات التلاميذ وأين مراعاة الفروق الفردية».
وينهي الناصر حديثه بأسى: «لماذا لا يكون هناك مرونة في قبول الأطفال في المرحلة الابتدائية؟».
في هذا الشأن يقول مدير الإرشاد النفسي في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد في وزارة التربية والتعليم إسماعيل مفرح: «ان الوزارة سبق لها أن سمحت بقبول طلاب تقل أعمارهم عن ستة أعوام بستة أشهر، فتمادت بعض إدارات التعليم والمدارس فقبلوا طلاباً أعمارهم تقل عن خمسة أعوام، ما أثر في تحصيلهم الدراسي، فلم يكن قبولهم مبنياً على أي نضوج في قدراتهم، وإنما كانت نتاجاً للواسطة والمحسوبية فقط»، ويتابع مفرح «الأمر يحتاج إلى دراسة واستقصاء والعمل على تقنين الاختبارات والمقاييس للاستعداد الدراسي وحشد الجهود، سواء من الوزارات المعنية أو الجامعات ومراكز البحوث، وبالتالي يمكن قبول الطلاب وفقاً لقدراتهم واستعداداتهم بأسلوب علمي وليس بأسلوب مزاجي».

ابومحمد
11-09-2006, 13:35
بكاء وخوف ومطالبة بالعودة إلى المنزل

جدة - ميس حمّاد الحياة - 11/09/06//


مع بداية العودة للمدارس، ومع اختناق الأهالي في شراء المتطلبات المدرسية لأطفالهم، تبدأ معهم مشكلات العام الدراسي، في تأقلم الطالبة مع جو المدرسة في يومها الأول وفي إدراكها للمادة المقررة عليهم، خصوصاً في المراحل الأساسية من المرحلة الابتدائية، وهي مشكلات تعاني منها معظم المعلمات في المدارس في أول أيام العودة إلى المدارس.
فمن المشكلات التي تواجهها معظم معلمات مرحلة الروضة في بعض المدارس هي مشكلة البكاء وعدم التأقلم والانسجام مع المدرسة، في ذلك تقول المعلمة لمرحلة الروضة سامية برهان: «معظم المشكلات التي تواجهنا مع بداية كل عام دراسي جديد هي تأقلم الطالب أو الطالبة بالنسبة لمرحلة الروضة مع الجو المدرسي والعمل على فك عقدة الحياء منهم، وهنا يبدأ دور المعلمة في إخراج الطفل من حال البكاء إلى حال السرور بالوجود مع الأطفال واللعب معهم في المدرسة وذلك من خلال نشاطات لامنهجية تعليمية لترغيبهم في المدرسة، كدائرة التعارف وهي لتعارف الطلاب جميعهم مع المعلمة، أو حلقة النشاط، وهي عبارة عن حلقات يُعطى فيها الطفل الافصاح عن موهبته سواء في الغناء او الرسم او التلوين وهكذا». وأرجعت مديرة قسم المرحلة الابتدائية في مدارس رياض الأطفال الأهلية علياء العودلي، أسباب عدم تأقلم الأطفال مع المدرسة في اليوم الأول، وإصرارهم على البكاء إلى أن معظم الطالبات يخشين من فكرة دخول المدرسة والابتعاد عن أهاليهم، تقول: «في المراحل الابتدائية الأساسية تأتينا معظم الطالبات في اليوم الأول باكيات، مرددات «أريد العودة إلى المنزل»، وهي مشكلة نعاني منها كثيراً، كما أننا نواجه مشكلات بين الفتيات الصغيرات كأن تأخذ طفلة دفتراً أو قلماً من أخرى، ما يجعل من المعلمة أن تأخذ نفساً طويلاً، وتبدأ في التودد للفتيات لكسر حاجز الخوف لديهم من المعلمة، هذا بالنسبة للمراحل الأساسية الابتدائية».
وتضيف العودلي: «أما بالنسبة لبقية طالبات المرحلة الابتدائية فما زلنا نواجه معهم مشكلات في الكتابة، ولذلك عزمنا على وضع حصص تقوية تُعنى بتدريب الكتابة وهي حصص إجبارية لكل الطالبات لتعليمهن الكتابة الصحيحة والحد من الأخطاء الاملائية أثناء الحصة الدراسية. إضافة إلى دورات منهجية تعليمية في تعليم القراءة الصحيحة ولتطوير مهارات التعبير عند الطالبات. كما أننا عملنا على تطوير وتقوية مادة اللغة الانكليزية من خلال انشاء معمل لهذه المادة يتم إعطاء الحصص والدروس فيها بطريقة مكثفة أكثر». وأضافت: «قمنا في العام الماضي بتطبيق نشاط منهجي يسمى التعليم التعاوني وهي كالمسابقات بين مجموعات من الطالبات لمعرفة أي من المجموعات تحصل على علامات أعلى لتحصل على هدية في النهاية، وقد تجاوب الطالبات مع هذا النشاط، الذي نود أن نكرره في هذا العام، مع التركيز على بعض المواد التي نجد فيها ضعفاً من بعض الطالبات».
ومن جهة أخرى أشارت معلمة المرحلة الابتدائية فهيدة التركي إلى أن معظم الطالبات يعانين من صعوبة أو بطء في التعلم، وهي مشكلة أيضاً مع بداية كل عام دراسي، تقول: «قد تجد المعلمة أثناء إعطائها الدرس بعض الطالبات لا يتجاوبن مع الدرس مثل باقي الطالبات، فنحاول أن نُركز عليهن ونعمل على إشراكهن في الحصة مثل الأخريات.

ابومحمد
11-09-2006, 13:35
محاولة تربوية لاغتيال الرهبة ... طلاب الصف الأول والتمهيدي: وداعاً للعصا... أهلاً برامج «الداتا شو»!

جدة - حسن الحارثي الحياة - 11/09/06//


على رغم الجهود التي تبذلها وزارة التربية في تطوير آليات التعامل مع الطلاب المستجدين، فإنه من الصعب قراءة مشاعر طفل يتحضر صباحاً لأول يوم يذهب فيه الى المدرسة، ويمكن القول إنها تتأرجح ما بين الحماسة للانخراط في الحياة المدرسية التي يتحدث عنها اقرانه الكبار، والخوف من هذا العالم الجديد المجهول.
في ساحة المدرسة، يصطف طلاب الصف الأول الابتدائي أمام معلميهم، فيما يظل آباؤهم قيد الطلب، تحسباً لأية ظروف نفسية طارئة. تلمح في عيونهم الصغيرة التي تجوب المكان داخل فناء المدرسة رغبة كامنة في الانتماء الى هذا العالم، لكنها رغبة يشوبها توجس البدايات.
يظل المعلم يتحدث اليهم بصوت مرتفع، ويطلب منهم الحديث الجماعي والإنشاد في محاولة أولى لكسر حاجز الرهبة الذي يلف عقولهم هذه اللحظة. وفي هذه الأثناء يخرج المعلم الهدايا والحلوى ويبدأ توزيعها عليهم، فيرمقون معلمهم بنظرات رضا تؤكد نجاح محاولات المعلم في شد انتباه الطالب وخلق جسر من الحب بينه وبين طلابه.
وتدخل هذه السياسة التي يمارس من خلالها المعلم دوره في استقبال وفد الطلاب المستجدين ضمن برنامج الاسبوع التمهيدي بحسب معلم الصفوف الأولية علي الزميقي. يقول: «إن وزارة التربية والتعليم تحرص على كسر الحاجز النفسي بين الطفل والمدرسة بما يكفل زوال مشاعر الخوف والرهبة، وذلك من خلال الأسبوع التمهيدي». ويضيف: «يتكون لدى الطلاب المستجدين خلال هذا الأسبوع، نوع من مشاعر الألفة والطمأنينة في سبيل التكيف على الجو المدرسي والتفاعل مع عناصر جديدة من زملاء ومعلمين وأنظمة وأدوات مدرسية, ليكون الطالب ومع نهاية الأسبوع مهيأً للحياة المدرسية بطريقة انسيابية قد لا يشعر بها».
ويتحدث الزميقي وهو صاحب الخبرة الممتدة في تدريس الصف الأول ابتدائي تصل الى 24 عاماً، عن التباين الكبير بين طالب اليوم وطالب الأمس، وكيف أن طالب اليوم أكثر حظاً بوجود أساليب تربوية حديثة تجعل من المدرسة مكاناً للمتعة، وهو يقضي ساعات طويلة من الترفيه بين الألعاب والعروض التلفزيونية وبرامج «الداتا شو» وغيرها خلافاً لما كان عليه طالب الأمس الذي لا ترتبط المدرسة في ذهنه سوى بالرهبة من الكتاب وعصا المعلم.
ويتخلل عادة البرنامج المعد في يومه الأول استقبال الطلاب المستجدين وأولياء أمورهم من لجنة مكلفة وعملية تعارف مبسطة يقدم فيها الطالب نفسه لمعلميه، يلي ذلك فسح المجال لهم للمشاركة لممارسة الألعاب الرياضية البسيطة، ومن ثم تقديم وجبات خفيفة أثناء عرض برنامج تلفزيوني تربوي في المكان المخصص لذلك.
وحول آلية الأسبوع التمهيدي، يقول الزميقي أن البرنامج يستمر حتى نهاية الأسبوع المدرسي الأول، ويقوم على اعطاء الطالب جرعات يومية، وفي كل يوم يضاف برنامج جديد وفقرة مختلفة يكون أبطالها زملاءهم من طلاب الصفوف المتقدمة، على أن يكتفي الطالب بمشاهدة طابور الصباح يومياً من دون المشاركة فيه، فيما يحرص القائمون على البرنامج على سرد القصص التربوية الهادفة للطلاب الصغار، ومحاولة دعوتهم للمشاركة بما يحفظون من آيات قرآنية وأناشيد، ولا يخلو البرنامج من توزيع الهدايا والمرطبات على الطلاب.
وفيما تضع وزارة التربية والتعليم أهمية خاصة لهذا الشأن وتحرص على تطوير الأدوات التربوية بخصوص آلية استقبال الــطلاب المستجديـــن، تــؤكد الوزارة على أهمية تعريف أولياء الأمور بالدور المناط بهم خلال هذا الأسبوع، وتقوم المدارس بتوزيع بعض النشرات التربوية عليهم في اليوم الأول، بما يكفل تعاونهم مع إدارة المدرسة طوال السنة الدراسية.

ابومحمد
11-09-2006, 13:37
تحضيراً للقاء الحوار الفكري حول سبل تطوير التعليم ... «لقاء نجران» يوصي بإنشاء نقابة للمعلمين ويدعو «التربية» إلى «توسيع صدرها»

نجران - إبراهيم سدران الحياة - 11/09/06//


أوصى لقاء عُقد في نجران أمس، ضمن المرحلة الثانية من اللقاءات التحضيرية للقاء الوطني السادس للحوار الفكري، تحت عنوان «التعليم: الواقع وسبل التطوير»، بإنشاء نقابة للمعلمين لتوفير حاجاتهم. وأكدت توصيات اللقاء الذي حضره نائب رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور عبدالله بن عمر نصيف، ضرورة العناية بتأهيل المعلمين في الكليات التربوية، مع تأهيلهم وتدريبهم على رأس العمل، وربط ذلك ببرنامج متكامل لرخصة المعلم، ووضع الحوافز لتجويد الأداء تتضمن سلماً للترقيات العلمية النوعية.
وأكد الدكتور نصيف في مستهل اللقاء الذي شهد مشاركة 64 مشاركاً ومشاركة من مختلف الشرائح التعليمية والأدبية في المنطقة، أهمية تكريس الوحدة والحوار وتأصيل الانتماء والعقيدة لتحقيق أهداف سامية. ووصف اللقاء بأنه مختلف عن اللقاءات السابقة، إذ يناقش المواضيع مع هيئات، ويشرك المواطن مع رجال التعليم في المناطق ووزارة التربية والتعليم لأجل التحدث عن العملية التعليمية، التي تعد الأساس الذي تبني عليه الأمم أهدافها وخططها واستراتيجيتها. وقال :»الجميع يسعى إلى تطوير العملية التعليمية، وعلى وزارة التربية والتعليم أن «توسع صدرها» للآراء». وأضاف: «المرجعية هي الكتاب والسنة في احترام الحوار والرأي الآخر، وعندما تكون هناك رغبة في تكريس الوحدة، فإن المواطن يمارس حقه بكل حرية وصراحة وموضوعية». ونوه بما قاله خادم الحرمين الشريفين وولي العهد من أن الحوار وسيلة فعالة في مرحلة مهمة، إذ تواجه المملكة تيارات مختلفة، ويجب على المواطن الاستعداد لأي مشكلات تطرأ في الحياة والسعي لتكريس الوحدة.
من جانبه، أكد عضو اللجنة التحضيرية للقاء الحوار الفكري الدكتور خالد الحذيفي أن «هدف الحوار هو تفادي السلبيات وصولاً إلى تحقيق ما نريد».
واعتبر من سلبيات التعليم إهمال بناء الشخصية، إذ نركز على المعلومة وليس شخصية الفرد، وعدم الاهتمام بالطفولة كما يجب، والاهتمام بالكم على حساب الكيف. وأكدت مداخلات اللقاء أهمية التركيز على غرس مبادئ الحوار في نفوس طلاب الصفوف الأولى. وتطرق أحد المعلمين إلى أهمية توضيح الفرق بين الحوار والجدل وكيفية جعل الجدل حواراً ايجابياً.
وأشار أحد المعلمين إلى ضرورة وجود حوار بين المعلمين وأولياء الأمور.
كما دعا عدداً من المعلمين والمعلمات إلى أهمية وضع مفردات الحوار ومبادئه في المنهج الدراسي، وجعلها مادة تدرس للمعلم المؤهل، واطلاعه على كيفية نشر مبدأ الحوار بين الطلاب، وهو من باب تأهيل المعلم والمعلمة ليكونوا قادرين على إدارة الحوار ونشره بشكل صحيح بين الطلاب.
وقال عميد كلية التقنية الدكتور محمد الشهري: «الجودة في التعليم أصبحت من المتطلبات المهمة في التعليم لما تحققه من نتائج جيدة». وأضاف أن الجودة تحتاج إلى جهود مضاعفة لتقوم على أسس متينة، مشدداً على ضرورة الاستفادة من تجارب الآخرين، لتلافي الأخطاء التي وقعوا فيها.
وناقش المشاركون والمشاركات أربعة محاور هي: «متطلبات النظام التعليمي بما في ذلك السياسات والأهداف والخطط والمباني والتقنيات والتجهيزات التعليمية، إضافة إلى مصادر التمويل وآلياته»، «الممارسات والتطبيقات التعليمية، بما في ذلك أداء المعلم (عضو هيئة التدريس) والمناهج وطرق التدريس والإدارة وأساليب التقويم»، ثم «الشراكة بين النظام التعليمي والمجتمع وما تتضمنه من تطوير العلاقة بين المؤسسة التعليمية ومؤسسات المجتمع المختلفة»، وأخيراً «نواتج النظام التعليمي وما تتضمنه من تقويم مستوى الخريجين في ضوء الأهداف العامة للتعليم ومعايير الجودة ومتطلبات التنمية الشاملة».
وتضمنت التوصيات دعوة إلى إخضاع المناهج التعليمية، على مختلف تخصصاتها للدراسة والتحليل وتحديثها لمواكبة العصر مع التأكيد على عوامل الوحدة في المجتمع السعودي، وإشراك شرائح المجتمع ومؤسساته في ورش عمل لبناء الخرائط المفاهمية للمناهج، على أن يتولى المختصون تحويلها إلى برامج ومقررات تعليمية. وشددت التوصيات على أهمية بناء شراكة بين مؤسسات التعليم، ومؤسسات المجتمع العامة والخاصة، على مختلف المستويات. كما طالبت بإشراك القطاع الخاص في تمويل العملية التربوية عبر أساليب عدة، منها خصخصة بعض المشاريع التعليمية، وإيجاد صندوق لإقراض مؤسسات التعليم الأهلية، وتبني بعض البرامج التعليمية.
ودعت إلى العناية بالتكامل بين الإعلام والتعليم، بزيادة الوعي الإعلامي في التعليم وإنشاء قنوات إعلامية متخصصة لخدمة الأغراض التربوية. وأوصى اللقاء كذلك بالاستفادة من تجربة الدول المتقدمة في المقررات العلمية (العلوم والرياضيات)، لتطوير مستوى الطلاب والطالبات وتمكينهم من المنافسة في المجال الدولي، وتأكيد أهمية تطبيق معايير الجودة في التعليم، ومراقبة تطبيقها في مختلف المجالات التعليمية بما في ذلك مجالات الإدارة والتقويم والنشاط الطلابي وما يتصل بذلك.
كما أوصى بتطوير الأساليب التعليمية بالعناية بتعليم طرائق التفكير والتعليم الذاتي والتعليم التعاوني، وتعزيز دور المكتبات المدرسية والمعامل والمختبرات والتعليم باستخدام التقنية الحديثة.
وعقدت على هامش اللقاء ندوة حول دور المعلمين في نشر ثقافة الحوار، شارك فيها أكثر من 400 معلم ومعلمة. وأكد الدكتور خالد بن فهد الحذيفي خلال الندوة، أهمية إتاحة الفرصة أمام الطلاب لإبداء آرائهم، منوهاً بدور الحوار في تقارب المجتمعات. وقال: «إن مجتمعنا في حاجة إلى نشر ثقافة الحوار وفهم الآخر واحترامه». ودعا الدكتور فهد السلطان المعلمين والمعلمات إلى اكتشاف مواهب ومهارات الطلاب، وغرس مبدأ الحوار في نفوسهم. كما تحدثت الدكتورة نوال العيد عن أهمية نشر ثقافة الحوار بين الطالبات ومحاورتهن وتقبل آرائهن.

ابومحمد
11-09-2006, 13:38
الانتظام في الحلقات لا يتعارض مع التحصيل العلمي

مكة المكرمة الحياة - 11/09/06//


أكدت الدراسة أن الانتظام في حلقات تحفيظ القرآن الكريم لا يتعارض مع قدرة الطلاب على التحصيل العلمي في المدارس والجامعات، بل إن حفظ القرآن له دور كبير في زيادة التحصيل العلمي والتفوق.
وأفصحت في هذا الصدد عن أن أكثر من 70 في المئة من الطلاب الذين بدأوا الحفظ في سن مبكرة متفوقون في دراستهم، ويحصلون على المراكز الأولى في المدارس والجامعات، وأن ما يزيد على 60 في المئة من الحافظين للقرآن الكريم يسلكون طريق التعليم الجامعي بما في ذلك الكليات العلمية، ويتفوقون فيها، وهو ما يشير إلى أن بدء حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة ينمي مدارك الأطفال واستيعابهم بدرجة أكبر من غيرهم.
وفي ما يتعلق بسلوكيات حفظة القرآن الكريم من الشباب رصدت الدراسة وجود قدر كبير من الاتزان النفسي والاجتماعي وقدرة كبيرة على تنظيم الوقت والاستفادة منه على الوجه الأمثل عند من يحفظون القرآن الكريم أو أجزاء منه، والقدرة على مواجهة أية أفكار فاسدة أو هدامة والنأي بأنفسهم عن أي موضع شبهة أو معصية، وهو ما ينعكس بالإيجاب من خلال محبة الناس لهم، والثقة في آرائهم.
وأبدى أكثر من 90 في المئة من الذين أجريت عليهم الدراسة رغبتهم في التشرف بدخول الكعبة المشرفة، وإعادة هذه العادة مثل السابق، وتمكينهم من ذلك مثل الذين شاركوا في المسابقات الماضية، لأن هذه المناسبة هي الأمنية الكبرى لهم بحسب وصفهم لها.

ابومحمد
11-09-2006, 13:43
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif

ابومحمد
11-09-2006, 13:44
تبادل الاتهامات بين تعليم بنات جدة وأولياء الأمور بسبب تسجيل الطالبات
إدارة التعليم: التسجيل مفتوح منذ العام الماضي ولم يحضر أحد
جدة: ماجد الكناني
تبادل مواطنون ومقيمون الاتهامات مع ادارة تعليم البنات في جدة في مسؤولية الربكة التي تزأمنت مع انطلاقة العام الدراسي الجديد على اثر قضية تسجيل الطالبات التي يرى اولياء الامور ان ادارة تعليم جدة لم تستعد لها.
يأتي ذلك في وقت شن فيه مدير تعليم البنات في جدة عبد الكريم الحقيل هجوما على اولياء امور الطالبات الراغبات في التسجيل في المدارس وحملهم مسؤولية الربكة التي تشهدها ادارته، مشيرا الى ان القبول مفتوح منذ الفصل الثاني من العام الماضي لكي يتسنى للجميع اختيار المدارس التي يرغبونها ولكنّ احدا لم يحضر.
وقال مدير تعليم البنات في جدة في حديث لـ «الشرق الأوسط» ان سبب هذا التزاحم في التقديم على المدارس يعود الى عدم الاستعداد المبكر من قبل اولياء الامور في التقديم لبناتهم، فقد اعلنا منذ اول الفصل الثاني من العام الماضي ودعونا الجميع من خلال وسائل الاعلام والاعلان الى سرعة تسجيل بناتهم لكي يتسنى لهم التسجيل في الاماكن التي يرغبون فيها والقريبة منازلهم ولكن لم يأت الا اعداد قليلة».
ويقول حمود الجهني الذي يعمل في احدى الجهات الأمنية «انني ذهبت لتسجيل ابنتيَّ في الصف الخامس والسادس وبعد معاناة كبيرة من الزحام والانتظار وجهت الى إحدى المدارس في حي الربوة، لكن مديرة المدرسة رفضت قبول ابنتيّ بحجة ان المدرسة مكتفية واعادتنا الى الرئاسة».
وأضاف «الى الان لم ينته الامر وما زلنا ننتظر ونراجع لانهاء الموضوع وحتى اليوم لم تداوم بنتاي في المدرسة».
وهنا يرد مدير تعليم البنات في جدة على الامر بقوله «ان هذه حالات فردية وقليلة ويتم حلها فورا فكل طالبة يتم قبولها من الادارة في أي مدرسة يتم تسجيلها في الحاسب المربوط بالمدرسة ويتم قبولها واي مشكلة من هذا النوع يتم حلها فورا». من جانبه يقول ضيف الله الزهراني احد اولياء الامور، الذي كان يجلس امام مقر التسجيل في الرئاسة محاولا التوسط للحصول على رقم يستطيع من خلاله الوقوف في طابور الانتظار «انا احاول نقل ابنتي التي تدرس في الصف الاول المتوسط فانا اسكن في حي البوادي وتم تسجيلها في حي الزهراء لعدم وجود مدرسة ممكنة قريبة، وهذا امر صعب بالنسبة لي فلدي ابناء غيرها وبنات يدرسون في مدارس اخرى».
وعن تأخره في التقديم منذ منتصف العام قال «لم اكن اعلم عن ذلك وان التسجيل مفتوح منذ العام الماضي»· ويتابع ضاحكا «وربما حتى لو كنت اعلم لم اسجل لاننا بطبيعتنا نؤجل الامور ونأتي في اوقات الدراسة وهذا امر ينطبق على الجميع فها نحن على موعد مع شهر رمضان والى الان لم يشتر احد اغراضه ومع حلول الشهر لن تجد لك مكانا في الاسواق وتتحول الى خلايا نحل».
ويوضح هنا عبد الكريم الحقيل مدير التعليم بقوله «انه تم استحداث العديد من المدارس الجديدة والتي لم يسجل في بعضها الى الان الا 10 او 15 طالبة فقط ولكن الغالبية يريدون مدارس محددة إما لانها قريبة منازلهم او لان لهم اقارب يدرسون فيها ونحن نقدر ذلك ولكن نسعى لتلبية الرغبة قدر الامكان ولكن احيانا تكون المدارس التي يرغبون فيها غير ممكنة ونحن كما ذكرت لدينا اعداد محددة من قبل الوزارة لكل فصل وهذا يعود لمصلحة بناتهم اولا».
وأضاف «جميع الطالبات سعوديات وغير سعوديات سيتم تسجيلهن فنحن كما قلت لدينا مدارس كافية وتم استحداث اخرى لتفي بالغرض».
وبين الحقيل «التسجيل مستمر حتى منتصف شهر رمضان انما بالنسبة للقرب والبعد فهذه تحددها الامكانية حاليا، مشيرا الى ان تعليمات الوزارة تشدد على ان يكون المقبولات في المدارس باعداد محددة لكل فصل ولا يمكن زيادتها لصالح الطالبات».
يذكر ان اخر احصائية حسب موقع الوزارة تشير الى ان مدينة جدة تضم اكثر من 557 مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم ما بين ابتدائي ومتوسط وثانوي ومحو امية، منها 210 ابتدائي عام و110متوسطة و77 ثانوية.

ابومحمد
11-09-2006, 13:47
تعليم الرياض يكرم أبناء شهداء الواجب بمناسبة اليوم الوطني

الرياض ـ «الشرق الأوسط»: وجه الدكتور عبد العزيز الدبيان مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض «بنين» جميع المدارس الحكومية والأهلية بحصر أسماء جميع الطلاب من أبناء الشهداء بصفة عاجلة وذلك بهدف تكريمهم ضمن فعالية تقيمها المدارس بمناسبة اليوم الوطني للبلاد.
وأكد الدكتور الدبيان أن هذا التكريم، يأتي حرصا من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض على تكريم أولئك الرجال الذين قضوا دفاعا عن دينهم ووطنهم من شهداء الواجب في الحوادث الإرهابية.

ابومحمد
11-09-2006, 13:47
جامعة نايف العربية تنظم ندوة أنماط التخطيط العمراني وعلاقته بالمخالفات المرورية
بمشاركة متخصصين من 11 دولة عربية
الرياض: شاكر أبو طالب
تبدأ صباح اليوم أعمال الندوة العلمية «أنماط التخطيط العمراني وعلاقته بالمخالفات المرورية» التي ينظمها مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالعاصمة السعودية، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، في إطار برنامج المركز العلمي للعام الجاري.
ويشارك في أعمال الندوة متخصصون من وزارات الداخلية والعدل والنقل، إضافة إلى الأجهزة المعنية من 11 دولة عربية، هي المملكة الأردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والجمهورية الجزائرية والمملكة العربية السعودية وجمهورية السودان والجمهورية العربية السورية وجمهورية العراق وسلطنة عمان ودولة قطر وجمهورية مصر العربية.
وذكر الدكتور عبد العزيز بن صقر الغامدي، رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أن تنظيم هذه الندوة، يأتي إدراكاً من الجامعة بأن البحوث والدراسات التي تصدت لمشاكل المخالفات المرورية، وما يصاحبها من حوادث، ارتكزت على ثلاثة محاور، الطريق والمركبة والسائق، مضيفاً «ورغم الحلول والتوصيات التي قدمت من خلال هذه الدراسات، سواء للتخطيط الهندسي لشبكة الطرق، أو الدراسات الهندسية لتطوير المركبات، أو سن القوانين ونشر الوعي المروري بالنسبة للسائق، كل ذلك لم ينتج عنه حل جذري لمشاكل المخالفات المرورية، وما يصاحبها من حوادث، ولم تؤد إلى خفض ملحوظ للمعدلات المرتفعة في الإحصاءات الخاصة بالمخالفات والحوادث المرورية».
وأكد صقر أن تخصيص أعمال هذه الندوة العلمية لدراسة أنماط التخطيط العمراني، لا سيما أن الدراسات في هذا الاتجاه، أكدت أن المدن الكبرى في العالم بأسره، قد زاد حجمها خلال العقود الأخيرة، لدرجة استنفاد إمكانية نمو جديد لهذه المدن، ما أدى إلى تحول اهتمام الدول لدعم دور المدن المتوسطة والصغيرة، وذلك بزيادة برامج التنمية لهذه المدن، سعياً للوصول إلى نتائج مهمة، منها تحقيق عدالة التوزيع المكاني لفرص التنمية، وخفض معدلات الهجرة للمدن الكبرى، وحل مشاكل التحضر، ومعالجة مشكلة المركزية في حصر الخدمات في المدن الكبرى. وأعرب رئيس جامعة نايف عن أمله في أن تحقق الندوة أهدافها، بالوصول إلى توصيات، تؤدي إلى صياغة رؤية علمية، تسهم بفعالية في إيجاد الحلول للمشكلات المطروحة، وأن تكون الأوراق المقدمة، من قبل نخبة من ذوي الخبرة والتخصص، إضافة جديدة ومتميزة، تثري الجهود المبذولة في هذا المجال.

ابومحمد
11-09-2006, 13:48
تعليم الرياض يحسم الجدول الدراسي: لا تدريس لمادة الرياضيات كحصة سابعة
بعد جدل بين أولياء أمور ومعلمين
الرياض: ماجد الميموني
أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض الجدل الدائر بين أولياء الأمور والمعلمين بمنع تدريس مادة الرياضيات خلال الحصة السابعة والتي تكون عقب الظهيرة ضمن الجدول اليومي للحصص الدراسية في المدرسة.
وجاء قرار الإدارة في الوقت الذي رأى فيه بعض المعلمين والطلبة في قرار استبعاد مادة الرياضيات كحصة سابعة ضمن الجدول اليومي أنه إيجابي، إذ أشار عبد المجيد المنصور معلم في منطقة الرياض إلى أن القرار إيجابي ويساعد الطلبة على التركيز في المواد العلمية.
وذكر المنصور أن مادة الرياضيات بالذات تكون صعبة على الطلبة والمعلمين على حد سواء، إذا ما كانت في آخر جدول اليوم الدراسي، ووافقه المعلم مسير المرشدي بقوله إن استبعاد مادة الرياضيات كحصة سابعة سيكون في صالح الطلبة والمعلمين، كون مادة الرياضيات تحتاج جهدا كبيرا من المعلم في عملية الشرح ومن الطالب في عمليتي اليقظة التامة والمتابعة.
وأشار بدر المطرفي، طالب في الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض، إلى أن هذا القرار سيخفف على الطلبة بعض الأعباء وخاصة في مادة الرياضيات التي دائما ما تحتاج إلى المتابعة والتركيز.
وتحدث سطام الشريم، طالب في الصف الثاني الثانوي بمدينة حفر الباطن بقوله، إن القرار هذا يدعو للتفاؤل بأن يشمل المواد العلمية الباقية مثل الكيمياء والفيزياء والأحياء ومادة الانجليزي، مشيراً إلى أن هذه المواد لا بد أن توضع في الحصص الأولى بالجدول اليومي الدراسي.
وكانت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض قد أكدت على أهمية التنبيه على عدم إدراج حصة الرياضيات كحصة سابعة ضمن الجدول اليومي للحصص الدراسية في المدرسة.
وكان محمد أبو بكر مدير الإشراف التربوي بتعليم الرياض قد تحدث في تصريحات سابقة له عن وجود تعليمات من قبل وزارة التربية والتعليم بشأن استبعاد الحصة السابعة لأن تكون حصة لمادة الرياضيات والتقليل ما أمكن من أن تكون الحصة السادسة.

ابومحمد
11-09-2006, 13:48
الفتيات السعوديات بدأن أمس التقديم في المعهد التقني إلكترونيا
د. ماجد المقبل لـ«الشرق الأوسط» : لن يتم تسلم أي طلب ورقي
الرياض: عبد الله الزيادي
بدأ عصر أمس الأحد التقديم في المعاهد العليا للكليات التقنية للبنات عبر الموقع الإلكتروني للتدريب التقني للبنات الذي سيستمر حتى نهاية يوم الأربعاء المقبل.
وكشف لـ«الشرق الأوسط» الدكتور ماجد المقبل المشرف العام على التدريب التقني للبنات، أن القبول سيتم على الإنترنت بالكامل ولن يكون هناك أي استقبال ورقي لطلبات القبول خلال الفترة المعلنة.
وتوقع المقبل أنه سيكون هناك أعداد جيدة من المتدربات وذلك لوجود التخصصات المناسبة، التقنية الإدارية وتقنية الحاسب الآلي وتقنية تزيين نسائي وتقنية إلكترونية وتقنية ذهب ومجوهرات ونحوها من التخصصات التي تتناسب مع العنصر النسائي.
وبين الدكتور المقبل «ان جميع الاستعدادات من مبان وتجهيزات تدريبية وأثاث وخطط تدريبية ومناهج وحتى الجداول التدريبية للمتدربات جاهزة، وأن المعاهد العليا التقنية للبنات في كلٍ من الرياض والأحساء وبريدة وتبوك جاهزة للتشغيل».
وأوضح أن نظام القبول عن طريق الإنترنت جاهز لبدء قبول المتقدمات للتدريب، وأن التقديم سيكون بالكامل على الإنترنت، وأن الجداول التدريبية سيتم توزيعها على المقبولات آلياً.
وأشار إلى أن شروط القبول للالتحاق بالمعاهد التقنية للبنات هي ألا تكون المتقدمة موظفة حكومية ولا موظفة بالقطاع الخاص وأن تكون متفرغة للدراسة، وألا تكون قد فصلت من أي جهة تدريبية أو تعليمية أو وظيفية بسبب تأديبي، وأن تكون لائقة طبياً وخالية من الإعاقات التي تعيق عملية التدريب في التخصص المتقدمة إليه، وألا يزيد عمر المتقدمة على 30 سنة عند تقديم الطلب.
وعن شروط اختيار التخصص قال الدكتور المقبل «إن تخصصي دبلوم المحاسبة «تقنية إدارية» ودبلوم الدعم الفني للحاسب الآلي «تقنية كومبيوتر»، تقبل في التخصص الأول خريجات الأدبي من الثانوية العامة وخريجات المعاهد الثانوية المهنية وخريجات ثانويات تحفيظ القرآن الكريم، أما تخصص الدعم الفني للحاسب الآلي فتقبل فيه خريجات القسم العلمي من الثانوية العامة».

ابومحمد
11-09-2006, 13:49
في لقاء نجران.. مطالب بمعاقبة المعلمين ممن يثيرون الفتن الطائفية بين الطلبة
د. عبد الله نصيف لـ«الشرق الأوسط»: تم تطبيق توصيات سابقة والبعض منها يشبه الأحلام
نجران: عبد العزيز الشمري
رغم المطالب الكثيرة التي نادى بها المشاركون في لقاء الحوار الوطني بمدينة نجران صباح أمس لتطوير المعلمين والمعلمات، إلا أن هذه الفئة لم تسلم أيضاً من النقد، خاصة بعض المعلمين والمعلمات الذين يثيرون الفتن الطائفية بين الطلاب.
وطالب بعض المشاركين بإزالة كل ما يسيء للآخرين في المناهج التعليمية، ومراقبة المعلمين ومحاسبتهم في حال بث التطرف ونبذ الآخر والابتعاد عن التسامح والوحدة الوطنية، مع ضرورة تفعيل التوصيات التي خرج بها اللقاء.
وقال الدكتور عبد الله نصيف نائب رئيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني لـ«الشرق الأوسط»، إنه تم تطبيق بعض التوصيات في اللقاءات السابقة، والبعض الآخر يحتاج إلى وقت طويل، مؤكداً في الوقت ذاته أن هناك توصيات تشبه الأحلام وصعبة التطبيق.
وحول وجود الخلل الفكري في فئات عمرية مختلفة في المجتمع وإمكانية إيصال الحوار لها، أكد الدكتور نصيف أن الهيئة الرئاسية لمركز الملك عبد العزيز تعمل على تحقيق ذلك والوصول إلى جميع شرائح وطبقات المجتمع، بهدف نشر الوسطية والاعتدال وقبول واحترام الآخرين.
في الإطار ذاته، أكد الدكتور محمد الناجم مدير تعليم البنات في منطقة نجران، أنه تم القضاء على موضوع الخلافات المذهبية في مدارس البنات في نجران من خلال نشر التسامح بين المعلمات والمشرفات، والتأكيد على أهمية الوحدة الوطنية والابتعاد عن سوء الظن.
وخرج البيان الختامي في 8 توصيات تضمنت العناية بتأهيل المعلمين في الكليات التربوية، مع تأهيلهم وتدريبهم على رأس العمل وربط ذلك ببرنامج متكامل لرخصة المعلم، ووضع الحوافز لتجويد الأداء تتضمن سلماً للترقيات العلمية النوعية، مع توفير احتياجات المعلمين عبر إنشاء نقابة لهم، وإخضاع المناهج التعليمية ـ على مختلف تخصصاتها ـ للدراسة والتحليل وتحديثها لمواكبة العصر، مع التأكيد على عوامل الوحدة في المجتمع السعودي مع إشراك شرائح المجتمع ومؤسساته في ورش عمل لبناء خرائط للمناهج، على أن يتولى المختصون تحويلها إلى برامج ومقررات تعليمية، وبناء شراكة بين مؤسسات التعليم، ومؤسسات المجتمع العامة والخاصة وعلى مختلف المستويات.
وشملت التوصيات إشراك القطاع الخاص، في تمويل العملية التربوية عبر أساليب منها خصخصة بعض المشاريع التعليمية، وإيجاد صندوق لإقراض مؤسسات التعليم الأهلية وتبني بعض البرامج التعليمية، والعناية بالتكامل بين الإعلام والتعليم، بزيادة الوعي الإعلامي في التعليم وإنشاء قنوات إعلامية متخصصة لخدمة الأغراض التربوية، والاستفادة من تجربة الدول المتقدمة في المقررات العلمية (العلوم والرياضيات) لتطوير مستوى الطلاب والطالبات وتمكينهم من المنافسة في المجال الدولي، والتأكيد على أهمية تطبيق معايير الجودة في التعليم ومراقبة تطبيقها في مختلف المجالات التعليمية، بما في ذلك مجالات الإدارة والتقويم والنشاط الطلابي وما يتصل بذلك، وتطوير الأساليب التعليمية في العناية بتعليم طرائق التفكير والتعليم الذاتي والتعليم التعاوني، وتعزيز دور المكتبات المدرسية والمعامل والمختبرات والتعليم باستخدام التقنية الحديثة.
ولم تخل المطالبات من إدراج مناهج جديدة كمادة للحوار الوطني ومادة لفن التعامل، مع النقد الموجه للمناهج الدراسية بوضعها الحالي التي تتكرر فيها الموضوعات وتبتعد تصاميمها عن الإبداع، إضافة إلى زيادة الحشو فيها والذي يعتبر عبئاً على الطلاب.
وذكر المشاركون والمشاركات بأن واقع التعليم بالمملكة بحاجة إلى إعادة هيكلة تعليمية شاملة تبدأ من وزارة التربية والتعليم ثم المدرسة والتجهيزات التعليمية والمناهج والطالب والمعلم والعلاقة بينهما، وأشاروا إلى قلة الوحدات المدرسية الصحية وعدم وجود مستشفى خاص لمنسوبي وزارة التربية والتعليم.
وذهب بعض المشاركين إلى ضرورة إسناد مهمة بناء المدارس ومرافقها إلى المستثمرين ورجال الأعمال وتسلمها بنظام التأجير المنتهي بالتمليك، إضافة إلى ضبط مصادر التمويل بالمدارس والحد من الإضافات في المدارس وتضييق مساحاتها، مع أهمية العدل في توزيع التجهيزات المدرسية على المدارس وتوفير كل الضروريات المدرسية من المناهج والمكان ووسيلة التدريس، وإلغاء التمييز بين مدارس المملكة والمناطق.

ابومحمد
11-09-2006, 13:52
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

ابومحمد
11-09-2006, 13:57
طلاب جامعة أم القرى يواجهون صعوبة في إيجاد مساكن

- على المقبلي من مكة المكرمة - 18/08/1427هـ
تمثل مشكلة عدم توفر السكن الجامعي، هاجسا مؤرقا بالنسبة لطلاب جامعة أم القرى، مع انطلاق العام الدراسي الجديد، حيث بدأ الطلاب باستلام جداولهم الدراسية، إضافة إلى البحث عن المأوى الملائم لطبيعتهم كطلاب جامعيين.
ويستغل ملاك الشقق السكنية في أحياء العزيزية والعوالي هذه الأزمة، لرفع سعر الشقة السكنية لتصل إلى 2000 ريال شهريا، بل ويشترطون أيضا، خروج الطلاب في منتصف شهر رمضان وبداية شهر ذي القعدة ليتم تأجيرها على المعتمرين والحجاج خلال هذه الفترة.
وأدى تزامن قرب حلول شهر رمضان مع بداية العام الدراسي الجديد، إلى ارتفاع كبير في أسعار شقق العزاب المفروشة، إضافة إلى حجم الطلب المتزايد على هذه الشقق.
وتعد منطقة العزيزية من أكثر التجمعات السكنية استقطابا للطلاب، حيث تتميز بقربها من مقر الجامعة، وبلغت نسبة إشغال الشقق المفروشة فيها 95 في المائة.
و لم تفلح ظروف بعض الطلاب وقلة مواردهم المالية في جلب تعاطف أصحاب العقارات، لتخفيض أسعار الشقق للعزاب، بل أبدى عدد من الطلاب مخاوفه من أن يتعرضوا للطرد من ملاك الشقق، التي يستأجرونها لاستثمارها في موسم رمضان والحج، في الوقت الذي ترفض معظم الفنادق استقبالهم للسبب نفسه رغم الوعود، التي يتلقونها من أصحاب تلك العقارات عند بداية العام الدراسي واستعدادهم لدفع مبالغ إضافية خلال فترتي الموسم.
وذكر أحد الطلاب أنه وزملاءه، اضطروا إلى المبيت في سياراتهم العام الماضي بعد أن أخرجهم ملاك العمائر السكنية، التي يقطنونها بسبب موسم رمضان.

ابومحمد
11-09-2006, 14:03
في ندوة المعلمين ضمن الحوار الوطني
نجران: ثقافة الحوار بين المعلم والطالب تساعد في تقصير الفجوة بينهما
http://www.aleqt.com/nwspic/42538.jpg
- حمد آل قعيمان من نجران - 18/08/1427هـ
عقدت صباح أمس ندوتان حول الحوار الوطني في نجران، شارك فيها أكثر من 400 معلم ومعلمة في ندوة حول دورهم نشر ثقافة الحوار في قاعة التدريب في إدارة التربية والتعليم في نجران، فيما عقدت ندوة المعلمات في قاعة المسرح في إسكان قوى الأمن.
وألقى الدكتور خالد بن فهد الحذيفي كلمته وأيضا الدكتور فهد بن سلطان السلطان أمام المعلمين، فيما ألقت الدكتورة نوال عبد العزيز العيد كلمتها أمام المعلمات.
وتحدث الدكتور الحذيفي، عن أهمية الحوار ودور المعلم في نشر ثقافة الحوار مع الطلاب، وفهم وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لإبداء آرائهم، إضافة إلى أهمية تدريب المعلم وثقته بنفسه، ومحاولة نشر مبدأ الحوار، وفهم الآخر لتقصير حاجز الفجوة بين المعلم والطالب وتعويده على الحوار، والاطلاع على كل ما يعانيه من مشاكل اجتماعية وما لديه من مواهب والإبداع التربوي.
ونوه الحذيفي خلال الندوة على أهمية دور الحوار في تقارب المجتمعات، مؤكدا أن مجتمعنا بحاجة إلى نشر الحوار وفهم الآخر واحترام بعضنا البعض في مناقشاتنا وحوارنا بين جميع الأطراف، دون النظر إلى الفوقية أو المراتب وتربية أبنائنا على هذه المبادئ في المدرسة، وعدم الازدواجية بين المدرسة والبيت والشارع لدى الطالب.
ودعا الدكتور فهد السلطان المعلمين والمعلمات إلى الاطلاع على كيفية الحوار ونشره بين الطلاب بشكل يساعدهم على الحوار والتفاعل معه، وأشار السلطان إلى أن من فوائد المعلم في نشر الحوار ودوره الكبير في ذلك هو اكتشاف المواهب ومهارات الطلاب وتنمية العلاقات الاجتماعية، الأمر الذي يؤثر فعليا في فهم الطالب وحبه للمادة وما ينتج أيضا من تفاعله مع مبدأ الحوار وغرسه في داخله وتأسيسه على هذا المنهج.
كما تحدثت الدكتورة نوال العيد عن أهمية كيفية محاورة الطالبات ونشر ثقافة الحوار بين الطالبات والاستماع إلى معاناتهم ومحاورتهم، وتقبل آرائهم إضافة إلى تفعيل الحوار بين جميع القطاعات التربوية، وأن يكونوا نموذجا لمبدأ الحوار الهادف.
بعد ذلك فتح باب المداخلات والاستفسارات أمام المعلمين والمعلمات، حيث طالبوا بتوضيح ما يقدمه مركز الملك عبد العزيز للمعلم، وخاصة المستجدين الجدد، وذلك عبر نشر وتوزيع المنشورات التوعوية وشرح أهداف وطرق الحوار على المدارس ليطلع عليها المعلم.
كما طالب أحد المعلمين بتفعيل دور الأنشطة الثقافية واللا منهجية في نشر الحوار بين المعلم والطلاب مع بعضهم البعض، كما أشارت إحدى المداخلات إلى أن المعلم والمعلمة يفتقدون الشيء الكثير في إعدادهم وتأهيلهم لنشر ثقافة الحوار ومبادئ الحوار، إضافة إلى التركيز على طلاب الصفوف الأولى كونها الأساس لبناء وغرس مبدأ الحوار وتعويدهم على ذلك.
كما تطرق أحد إلى المعلمين إلى أهمية توضيح الفرق بين الحوار والجدال وكيف نستطيع جعل الجدال حوار إيجابيا بغض النظر عن وجود إيجابيات أو سلبيات مهما كان نوعها.
وتطرقت إحدى المعلمات إلى ضرورة تفهم معنى الحوار، وأنه ليس بالضرورة اقتناع الآخر برأيه والعمل به، حيث يكتفي بمبدأ الحوار وأن هناك حوارا جرى بين الأطراف.
وأشار أحد المعلمين إلى ضرورة وجود حوار بين أفراد المجتمع بين المعلمين وأولياء الأمور وحوار مدير المدرسة مع المعلمين ومن ثم الطالب مع الطالب، وضرورة التكامل بين المجتمعات لنشر ثقافة الحوار بين الأفراد.
كما دعا عدد من المعلمين والمعلمات إلى أهمية وضع مفردات الحوار ومبادئه في المنهج الدراسي، وجعلها مادة تدرس للمعلم المؤهل وإطلاعه على كيفية نشر مبدأ الحوار بين الطلاب، وهو من باب تأهيل المعلم والمعلمة ليكونوا قادرين على إدارة الحوار ونشره بشكل صحيح بين الطلاب.

ابومحمد
11-09-2006, 14:05
مدير تعليم الرياض يلتقي تربويي ثانوية الأندلس

- "الاقتصادية" من الرياض - 18/08/1427هـ
زار الدكتور عبد العزيز الدبيان مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض في جولة ميدانية أمس مدرسة الأندلس الثانوية الحكومية في حي الجزيرة شرقي الرياض.
وزار الدكتور الدبيان مدير تعليم الرياض مرافق المدرسة للاطمئنان على سير الدراسة في الأسبوع الأول من العام المدرسي. والتقى علي اللحيدان مدير المدرسة ومحمد القناص وكيل المدرسة والمعلمين، وشد من أزرهم وداعب بعض الطلاب مبديا ارتياحه لما رآه في المدرسة من نموذجية ومثالية يحتذى بها.
يذكر أن ثانوية الأندلس من المدارس النموذجية وحاز مديرها علي اللحيدان العام الماضي على جائزة المدير المميز، إضافة إلى حصد المدرسة العديد من الألقاب والجوائز التربوية والتعليمية وفي الأنشطة العامة، كما حصل عدد من المعلمين على جائزة التميز على مستوى منطقة الرياض.

ابومحمد
11-09-2006, 14:05
الرياض:تماس كهربائي يثير الذعر في مدرسة للبنات

- وفاء المهنا من الرياض - 18/08/1427هـ
فوجئت معلمات وطالبات المتوسطة 163 للبنات في الرياض أمس، بحدوث تماس في عداد الكهرباء وتصاعد الدخان من العداد، بينما لم يتم إخلاء الطالبات والمعلمات وتم تجميعهن في ساحة المدرسة الخارجية، تحت حرارة الشمس الحارقة يعانين الهلع وحرارة الجو معاً.
وتقول المعلمة مزنة إحدى منسوبات المدرسة إنه في بداية الدوام المدرسي شعرنا بانبعاث رائحة قوية لدرجة أنها شعرت بصداع بسببها وتضيف بحثنا عن مصدرها وعند الساعة التاسعة اكتشفنا أن مصدر الرائحة هو عداد الكهرباء، حيث تصاعد دخان خفيف منه، فأغلقت مديرة المدرسة على الفور العداد و بفضل الله لم يقع حريق، ومن ثم تم إخلاء الطالبات إلى الساحة الخارجية في المدرسة.
وعن توافر أجهزة إنذار في المدرسة، قالت المعلمة إن المدرسة غير مزودة بأي نوع من أجهزة الإنذار أو كشف الحريق، كما أن المبنى عبارة عن فيلا مستأجرة قديمة، استخدمت سابقاً روضة أطفال ثم مدرسة ابتدائية، ومنذ العام الماضي يستخدم المبنى مقرا للمتوسطة 163.
وعند سؤالها عن السبب وراء عدم إخلاء الطالبات والمعلمات خارج المدرسة، قالت إن هذا الأمر بيد الإدارة، وليس من اختصاص المعلمات، مضيفة أنه عند وقوع الحادث كانت هنالك مشرفة من إدارة التعليم، كما علمت أن مديرة المدرسة أجرت اتصالا بالمشرفة الإدارية التي رفضت إخلاء الطالبات إلى منازلهن، واكتفت بالتوجيه بإبقائهن في الساحة.
"الاقتصادية" حاولت الاتصال بمديرة المدرسة عبر الهاتف، ولكن ليس هنالك رد.
من جهتهم، اشتكى عدد من أولياء الأمور من هذا التساهل وتعريض حياة بناتهم للخطر، حيث قالت نورة الحميد والدة إحدى الطالبات "كنت أظن أن ابنتي في أيد أمينة، ولكن هذه الحادثة أثبتت العكس، وتضيف: أجريت اتصالا بإدارة التعليم للإبلاغ عن الحادث وتقديم شكوى، ولكن الموظف طلب منى إرسال شكوى بالفاكس بالاسم الرباعي أو حضور ولي أمر الطالبة شخصياً لإدارة التعليم لتقديم الشكوى.

الوجد حسن حاتم
11-09-2006, 17:47
الله يعطيك العافية

ابو شذا الغامدي
11-09-2006, 19:05
بارك الله فيكِ أختي الأستاذة

وبارك الله في الأخ العزيز ابو محمد

باقة إخبارية جميلة ورائعة

وفقكم الله

تعالى

وسدد على طريق الخير خطاكم

.][الأستاذة][.
12-09-2006, 01:42
.,f:

الأساتذة الكرام

أمون 14
ابو محمد
الوجد حسن حاتم
ابو روان

جزاكم الله خير