المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم لهذا اليوم الخميس 21 / 8 /1427هـ الموافق 14/سبتمبر 2006هـ


ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:39
صبحكم الله بالخير

إليكم أخبار التربية والتعليم لهذا اليوم


الخميس

21 / 8 / 1427هـ

على بركة الله

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:40
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:41
وكيل وزارة التعليم العالي يكشف لـ «عكاظ» تفاصيل المشروع:
2000 منحة دراسية للمتفوقين سنويا في الجامعات والكليات الاهلية بحد اقصى 60 الف ريال
برامج مستقبلية للمحتاجين والأيتام



عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

كشف وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور عبدالله العثمان عن تخصيص الفي منحة دراسية للطلاب والطالبات في الجامعات والكليات الاهلية سنوياً... مشيراً في حديث اجرته معه «عكاظ» الى ان هناك نوعين من المنح :
منح كلية: تغطي كافة الرسوم بحد اقصى 60 الف للطب وطب الاسنان 50 الف للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض، 40 الف للهندسة والحاسب الآلي، 20 الف للادارة والمحاسبة والقانون.
منح جزئية: تغطي 50 % من الرسوم الدراسية وبحد اقصى 30 الف للطب وطب الاسنان، 25 الف للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض، 20 الف للهندسة والحاسب الآلي وتقنية المعلومات، 10 الاف للادارة والمحاسبة والقانون.. وعن وضع ضوابط للجامعات والكليات الاهلية والطلاب والطالبات للحصول على هذه المنح اوضح د. العثمان انها تشمل:
حصول الجامعة او الكلية على الاعتماد العام من الوزارة، حصول الجامعة او الكلية على الاعتماد الخاص في مدة اقصاها سنتان من تاريخ حصولها على الاعتماد العام، ان تكون درجة الجودة لا تقل عن 75% وهذه الدرجة تمنح من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي بناء على معايير عالمية.
وهناك ايضا شروط خاصة بالطالب منها على سبيل المثال:
ان يحصل على المعدل المحدد للمنحة الجزئية او الكلية، ان تكون الدراسة بنظام الانتظام بالجامعات او الكليات الاهلية. واكد على ان وزارة التعليم العالي وضعت رؤية استراتيجية للتعليم العالي الاهلي بحيث يكون 30% من طلاب التعليم العالي في المملكة في عام 1434هـ يدرسون في جامعات وكليات اهلية. واشار الى ان الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي ستقوم بمتابعة ضبط الجودة في مؤسسات التعليم العالي مؤكدا بانه لن يكون هناك مجال للمحسوبية في المنح الدراسية وستكون حقا للمتميزين فقط.
وفيما يلي تفاصيل الحديث:

دعم الطلبة
كيف تنظرون الى الانعكاسات المستقبلية للموافقة السامية على مشروع المنح الدراسية في التعليم الاهلي العالي؟
- يأتي هذا المشروع في نطاق مشروع تطويري شامل لمنظومة التعليم العالي في المملكة والتي تمت بناء على توجيهات المقام السامي الكريم وخلال الثلاث سنوات الماضية تم انشاء «11» جامعة حكومية واعداد الخطة الاستراتيجية وياتي الان العنصر الثالث وهو مشروع المنح الدراسية للطلاب والطالبات في التعليم العالي الاهلي وهو يرتكز على دعم الطلاب الدارسين بهذه الكليات والجامعات الاهلية وهناك هدف استراتيجي لا يقل عن سابقه اهمية وهو عملية تطوير وضبط الجودة في الجامعات والكليات الاهلية.

شروط المنح
وما هي الشروط اللازمة لتقديم هذه المنح للطلاب والجامعات والكليات؟
- هناك نوعان من الشروط شروط خاصة بالمؤسسة التعليمية ويقصد بها الجامعة او الكلية الاهلية وشروط خاصة بالطالب.
والشروط الواجب توفرها في الجامعات والكليات الاهلية المستفيدة من هذا البرنامج تشمل ما يلي: اولا.. لابد ان تحصل الكلية او الجامعة الاهلية على الاعتماد العام من الوزارة ولابد ان تحصل على الاعتماد الخاص في مدة اقصاها سنتان من تاريخ حصولها على الاعتماد العام وهذه الاعتمادات عناصر لها علاقة بضبط الجودة ولكي لا تكون الوزارة هي الحكم والخصم تم انشاء هيئة وطنية مستقلة للتقويم والاعتماد الاكاديمي وستكون هذه الهيئة شريكا رئيسيا في الموافقة على هذه الشروط بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي.

الهيئة الوطنية
وما الدور الذي ستقوم به الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي في مشروع المنح الدراسية؟
-الهيئة ستعمل على عملية التقييم لبرامج الجامعات والكليات الأهلية واي جامعة او كلية تستوفي المتطلبات سيكون طلابها مرشحين للاستفادة من مشروع المنح.

أنواع المنح
وما هي أنواع المنح التي ستقدم للطلاب والطالبات؟
-المنح نوعان منح كلية تغطي كافة الرسوم وتشمل «4» تخصصات هي الطب وطب الاسنان بحد اقصى «60» الف ريال، الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض بحد اقصى «50» الفا، الحاسب والهندسة وتقنية المعلومات وتخصصات علمية تطبيقية اخرى بحد اقصى «40» الفا، والادارة والمحاسبة والقانون بحد اقصى «20» الف ريال. وهذه تقدم للطلاب المتميزين الذين يدرسون في كليات وجامعات اهلية متميزة اجتازت الشروط الخاصة بالمؤسسة التعليمية.
اما النوع الثاني من المنح وتمثل في المنح الجزئية والفرق بين هذه المنح والمنح الكلية ان الأخيرة تغطى بالكامل بحدود المبالغ المحددة سابقا اما المنح الجزئية فتمنح للدارس الذي انجز اثناء دراسته بالكلية فصلا دراسيا بتقدير جيد وما فوق وتغطى بنسبة 50% كحد أقصى من الرسوم الموضحة لكل تخصص اعلاه.
وستكون هذه المنح تغطي نسبة من طلاب الكلية او الجامعة الأهلية بحيث يكون هناك تنافس بين الطلبة ولذلك هيئة وطنية للتقويم الاكاديمي وضبط الجودة تعمل باستقلالية تامة عن الوزارة
خفض رسوم الكهرباء والماء والانترنت والتأشيرات واعفاءات جمركية لجامعات المناطق النائية
مؤتمر قادم عن الوقف في التعليم لتعزيز مصادر التمويل وتوسيع فرص القبول
الترخيص ل 79 جامعة وكلية أهلية بدأت الدراسة في 20 منها بالفعل احب ان اؤكد على ان هذا المشروع له هدفان استراتيجيان كل واحد منهما لا يقل اهمية عن الآخر وهما دعم ومساعدة الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين في الجامعات والكليات الاهلية، والهدف الثاني يرقى لنفس الأهمية وهو الرقي بمستوى التعليم العالي الأهلي والمحافظة على مستويات الجودة وبكفاءات عالية جدا وسوف تناط مسؤولية ضبط الجودة بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي بمعنى انه سيكون هناك درجة تمنح لكل كلية ولكل جامعة ولكل برنامج من الهيئة على سبيل المثال «80%» واذا قلت اي كلية او جامعة عن هذه النسبة لن تتاح الفرصة لطلابها بالحصول على هذه المنح فالمشروع يهدف لدعم الابداع والتميز وضبط الجودة في الكليات والجامعات الأهلية.
30% من الجامعة
وكم تبلغ النسب المحددة للمنح لطلاب كل كلية؟
-في المرحلة الاولى سيتنافس 30% من طلاب كل كلية وجامعة سنويا للحصول على هذه المنح وهذا البرنامج تنافسي يدور في فلك الجودة وليس كل طالب يدرس في كلية او جامعة اهلية سينال هذه المنحة كونها لها اهداف استراتيجية وسيصدر اليوم الاربعاء (أمس) تبليغ من وزير التعليم العالي لكافة الجامعات والكليات الأهلية بهذا المشروع والملامح العامة والشروط الخاصة بالمؤسسة التعليمية والشروط الخاصة بالطالب.. والنسب المحددة سترتفع خلال السنوات القادمة.

تبليغ الجامعات
وهل سيتم البدء في تطبيق هذه المنح اعتبارا من الفصل الدراسي الاول؟
-القرار سيبلغ للكليات والجامعات الأهلية وفيه جميع الملامح والشروط والضوابط وهذا المشروع تم اعداده بمشاركة فاعلة من الجامعات والكليات الأهلية.. وهناك مناقشات مع وزارة المالية بشأن البالغ التي ستوفر لهذا المشروع وسيكون هناك تنسيق في هذا الشأن وأحب أن أؤكد هنا انه في هذا المشروع ستكون علاقة الوزارة بالمؤسسة وليس بالطالب وهناك «4» اطراف في المشروع تشمل الوزارة والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي والجامعة او الكلية الأهلية والطالب وستكون العلاقة ما بين الوزارة والكلية او الجامعة الأهلية.

استقلالية الهيئة
هل تتمتع الهيئة الوطنية للتقويم الاكاديمي باستقلالية تامة عن وزارة التعليم العالي؟
- الهيئة الوطنية للتقويم الاكاديمي تضم العديد من الخبراء والمستشارين العالميين وتم وضع نظامها وتكوين مجلس ادارتها الذي يضم اكاديميين ممثلين من القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي الاهلي وهي هيئة مستقلة عن وزارة التعليم العالي وستقوم الهيئة بمتابعة ضبط الجودة في الجامعات الاهلية والحكومية على حد سواء.

الرؤية المستقبلية
هل يمكن ان تكون المنح الدراسية في الجامعات والكليات الاهلية بمثابة ابتعاث داخلي للطلاب والطالبات؟
- مفهوم المنح الدراسية لا يفهم على انه فقط ابتعاث داخلي بل ايضا هدف لضبط الجودة في التعليم العالي الاهلي والوزارة وضعت رؤية استراتيجية للتعليم العالي الاهلي كمية ونوعية والرؤية الكمية تقضي بأنه في عام 1434هـ نهاية خطة التنمية الثامنة لابد أن يكون «30%» من الدارسين في منظومة التعليم العالي بالمملكة في الجامعات والكليات الاهلية اي ما يعادل «150» الى «200» ألف طالب وطالبة في الجامعات والكليات الاهلية اما من ناحية النوعية فلابد ان تكون الجامعات والكليات الاهلية ذات مستوى تعليمي عال متميزا بجودة عالية وأحد الحوافز الرئيسية لرفع الجودة هو مشروع المنح الدراسية.

ألفا منحة سنويا
وكم عدد المنح الدراسية التي ستقدم للطلبة والطالبات سنويا؟
- اولا ستنافس الجامعات والكليات الاهلية للاستفادة من هذا المشروع بناء على المعايير والشروط الخاصة لكل كلية وجامعة أهلية واذا عرفنا الكليات والجامعات المرشحة للاستفادة من المشروع ستكون في المرحلة الاولى جميع الكليات والجامعات الاهلية وسيتم التنسيق بين الوزارة وكل جامعة وكلية أهلية في ترشيح المتميزين من طلابها على هذا البرنامج ونتوقع ان تكون هنالك «2000» منحة دراسية سنويا.

79 كلية وجامعة
اشرتم الى سعي الوزارة لاستيعاب 30% من الطلبة في الجامعات الاهلية.. هل الكليات والجامعات الموجودة قادرة على استيعاب هذه الاعداد؟
- لدينا الآن 3 جامعات أهلية و «17» كلية أهلية ويبلغ عدد الدارسين فيها أكثر من «10» آلاف طالب وطالبة والمقاعد المتاحة للقبول فيها هذا العام بحدود «7» آلاف مقعد والوزارة منحت اكثر من «79» ترخيصا لجامعة وكلية أهلية وهم الآن بصدد تجهيز البرامج الاكاديمية واعداد البنية التحتية للجامعات والكليات الاهلية والمتوقع خلال السنتين القادمتين سيكون لدينا على الاقل «5» جامعات أهلية واكثر من «32» كلية أهلية وخلال السبع سنوات والثماني القادمة سنصل هذا الرقم وسيكون مشروع المنح حافزا كبيرا جدا في التوسع الكمي والنوعي في قطاع التعليم العالي الاهلي وستكون هناك مشاركة فاعلة في القطاع الخاص في منظومة التعليم العالي في المملكة.
قاعدة البيانات
وكيف سيتم ضمان اختيار الطالب المتميز للمنحة الدراسية دون وجود محاباة او محسوبية في بعض الكليات؟
- الوزارة في المرحلة الثانية من مشروع الابتعاث لديها مشروع ابتعاث اضعاف مشروع هذا الابتعاث وهذا المشروع يمكن ان نسميه ابتعاثا داخليا واستخدام التقنية يحقق لنا «3» عناصر تشمل التكامل في المعلومات والشفافية العالية وسهولة الاجراءات والآن في كل كلية معدلات للطلاب ويوجد لدى الوزارة قاعدة بيانات عن معدلات الطلاب في كل كلية وجامعة أهلية وكل جامعة سيكون الترشيح لافضل الطلاب ولا يمكن ان يقدم طالب معدله «3.5» على طالب معدله «3.55» وهناك شفافية عالية واحب ان اطمئن الجميع بأن هناك رقابة مشتركة بين الكلية والوزارة والهيئة الوطنية لتقويم والاعتماد الاكاديمي.

الطلاب المتميزون
وهل ستغطي هذه المنح بعض الطلبة المحتاجين أم ستقتصر على المتميزين؟
- هذا المشروع مخصص للمتميزين والتميز مرتبط بمعايير خاصة بالمنشأة أو الطالب وخاصة بمعدله التراكمي ومن سيستفيد من المنحة شروطه واضحة ومرتبطة بمعايير محددة.. ويوجد في بعض الجامعات والكليات الاهلية برامج خاصة للمحتاجين والايتام وغيرهم وأنا متأكد بأنه سيكون هناك برامج مستقبلية وكبيرة لهذه النوعية من الطلبة.

تطوير التعليم الأهلي
وما أبرز الخطط التي تتخذها الوزارة لتطوير التعليم العالي الأهلي في المملكة؟
-الوزارة وضعت لوائح منظمة لهذا القطاع من التعليم ووضعت لكل جامعة مجلس امناء ومجلس الامناء ينقسم الى قسمين قسم يمثل الجامعة او الكلية الأهلية والقسم الثاني يمثل الجزء الاكاديمي في مجلس الامناء ومشروع المنح الدراسية من اهم المشاريع التي ستساهم في تطوير منظومة التعليم العالي الأهلي كما ونوعا والوزارة قامت بدراسة التجارب العالمية ووجدت ان الولايات المتحدة الامريكية متميزة في نموذج التعليم العالي الأهلي ووجدنا ان احد الاسباب الرئيسية في قضايا التعليم العالي الأهلي هو التمويل وفي امريكا التمويل الرئيسي للجامعات والكليات الأهلية يأتي من الاوقاف ولأجل ان تكون تجربتنا متميزة لابد ان يكون هناك بديل للاوقاف والبديل هو مشروع المنح.. وهناك حوافز سبق وان تمت الموافقة عليها ومنها تأجير الاراضي الحكومية المناسبة باسعار رمزية وتقديم قروض ميسرة للكليات الأهلية المرخصة وكل كلية يمكن ان تأخذ قرضا بحد اقصى 50 مليونا في الانشاء وبحد اقصى 15 مليونا في التجهيزات. والجامعة التي تتكون من أكثر من كلية تأخذ عن كل كلية هذا المبلغ.
وقمنا بعمل تنسيق آخر لتقديم حوافز اضافية في المناطق النائية ونعمل عليها ومنها خفض رسوم الكهرباء والماء والانترنت واعفاء عن الرسوم الجمركية ورسوم التأشيرات.

الأوقاف التعليمية
وهل هناك مشروع لايجاد اوقاف ثابتة للصرف على المنح الدراسية في التعليم العالي؟
-نعم والوزارة نظمت ورشة عمل سابقة عن الوقف في التعليم وسيتم تنظيم مؤتمر علمي عن الوقف في احدى الجامعات والوزارة ستنظم ندوة او مؤتمرا علميا عن مستقبل التعليم العالي في المملكة للخمس وعشرين سنة القادمة وستكون احدى الجلسات الرئيسية عن الوقف وهناك بعض الجامعات والكليات الأهلية في المملكة هي كليات غير ربحية وبمثابة الوقف.

استقطاب المتميزين
وهل سيتيح مشروع المنح الدراسية للكيات والجامعات الأهلية استقطاب الطلبة المتميزين في الجامعات الحكومية؟
-الآن لدينا طلاب في الكليات والجامعات الأهلية تؤهلهم معدلاتهم للدخول في الجامعات الحكومية ولكنهم يدرسون في هذه الكليات وهذا المشروع سيزيد هذه النسبة باعتباره مشروع المتميزين والأهداف التفصيلية لهذا المشروع تتمثل في توفير فرص دراسية للمتميزين من خريجي الثانوية العامة وتحسين نوعية الطلبة الملتحقين بالكليات والجامعات الأهلية ورفع مستوى الجودة في الجامعات والكليات الأهلية وتشجيع الطلبة على الالتحاق بالبرامج العلمية التطبيقية وتخفيف الضغط على الجامعات الحكومية وتشجيع الاستثمار الواعي في التعليم العالي الأهلي ورفع الطاقة الاستيعابية في الكليات والجامعات الأهلية والتقليل من سعي الطلاب السعوديين للدراسة خارج المملكة وتلبية احتياج سوق العمل الحكومي والخاص بالتخصصات النادرة والاسهام في رعاية الموهوبين وتخصيص منح دراسية لهم.. وهذا امتداد للعناية التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله بالموهوبين وخلال الأشهر القليلة الماضية حظي الموهوبون باهتمام كبير شمل انشاء جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتكاليف تصل لعشرة مليارات وتهدف لاستقطاب الموهوبين كذلك رعاية خادم الحرمين الشريفين لمؤتمر الموهبة الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وتكريم الحاصلين على براءات اختراع من أساتذة الجامعات بالاضافة لهذا المشروع والذي يمكن ان نطلق عليه مشروع الموهوبين.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:43
السيول تحاصر المرضى والمعلمات ومستنقع يبتلع الحكمي


عبده علواني - خالد نامس (جازان)
عزلت السيول العديد من القرى بعد ان حالت بين اهاليها والمستشفيات والمدارس على الضفاف الاخرى للاودية فيما اطاحت الزوابع الرعدية العاصفة باعمدة كهرباء الحرث و اكثر المتضررين من هذه العزلة الطبيعية الطارئة هم المرضى الذين يعانون من الربو والحساسية والانيميا المنجلية وغيرهم ممن تطلب حالاتهم المراجعة المستمرة للمستشفيات اضافة الموظفين الذين تضطرهم السيول للانقطاع عن وظائفهم وكذا الطلاب والطالبات.
واشار عدد من سكان القفل الى ان السيول منعت معلمات المدارس من الوصول الى مدارسهن وان بعضهن وصلن في وقت متأخر بعد ان تكبدن الكثير من المشاق.
من جهة ثانية لقي الشاب احمد علي شيخ حكمي 15 عاما مصرعه غرقاً مستنقع عميق بوادي ليه جنوب حي المكرمية فيما تم انقاذ شقيقه ابراهيم 18 عاما الذي لا يزال منوما في العناية المركزة بمستشفى صامطة العام.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:44
أمين جدة: مهلة لتصحيح أوضاع المقاهي
افتتاح مركز الملك عبدالعزيز جزئياً في يوم الوطن




محمد حضاض (جدة)تصوير: عمرو سلام
أعلن أمين مدينة جدة عن افتتاح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي في أبرق الرغامة جزئيا خلال احتفالات البلاد بذكرى اليوم الوطني، فيما سيتم الانتهاء منه كاملا في غضون ستة اشهر.
وأرجع التأخير في المشروع الذي بدأ العمل فيه قبل 15 عاما الى عدم توفر الاعتمادات المالية اللازمة خلال السنوات الماضية. وردا على سؤال لـ «عكاظ» عن مساهمة رجال الاعمال في فعاليات الاحتفال بذكرى اليوم الوطني قال: هناك مساهمة كبيرة منهم باشراف الغرفة التجارية وفق اتفاقية بين الأمانة والغرفة وكانت البداية بتبرع أبناء الحمراني بمليون ريال لتزيين الشوارع وإقامة المسيرات خلال اليوم الوطني.وحول قضية اغلاق المقاهي في جدة التي أتارت لغطا كبيرا خلال الفترة الماضية قال: أصدرنا تعليماتنا بإعادة افتتاحها واعطاء أصحابها فرصة لاستكمال الشروط المطلوبة. وعن احتفالات اليوم الوطني قال انها ستشهد هذا العام تطورا نوعيا مشيرا الى انها ستقام في أبرق الرغامة والمنطقة التاريخية والكورنيش وتتضمن مسيرات في الكورنيش ومن ميدان البيعة بالمنطقة التاريخية ومن جسر الملك عبدالله الى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي.. وتتواصل الفعاليات خلال الفترة من 26-30 شعبان الجاري.
وكان المهندس فقيه قام بزيارة تفقدية لمركز الملك عبدالعزيز الثقافي يرافقه رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح التركي حيث وقف على آخر الاستعدادات لاحتفالات اليوم الوطني.
وشملت الجولة التي شارك فيها المهندس جمال أبو عمارة المشرف العام على التنمية الاجتماعية والدراسات والمهندس سامي نوار مدير عام السياحة والثقافة وعدد من المسؤولين شملت قاعة التوحيد وقاعة خادم الحرمين الشريفين وقاعة المملكة وقاعة الحجاز.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:45
الأميرة سارة تكرم خريجات التربية بمكة المكرمة


عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)

تشهد حرم صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة سمو الأميرة سارة العنقري حفل تخريج طالبات البكالوريوس بكلية التربية في مكة المكرمة للعام الدراسي 26/1427هـ وذلك الاربعاء المقبل في فندق انتركونتننتال.
وقالت عميدة الكلية د.سميحة القارئ: ان الحفل يتضمن تخريج 283 طالبة من البكالوريوس، و7 طالبات ماجستير، و9 طالبات دكتوراه.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:46
نائب وزير التربية والتعليم للبنات:
جودة التعليم شعارنا في المرحلة القادمة لضمان سلامة المخرجات


تركي الداموك (مكة المكرمة)
شدد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن على اهمية «الجودة» في التعليم، وقال في مداخلة هاتفية له مع المشاركين في ندوة الجودة الشاملة في التعليم امس بالعاصمة المقدسة : « الجودة» شعار لابد ان نرفعه للحفاظ على ما تحقق في مسيرتنا التعليمية التي شهدت تطوراً كبيراً وتوسعاً رأسياً وافقياً في كافة المناطق والمحافظات واضاف الأمير خالد . نحن اليوم نبحث عن الجودة والاليات التي تهدف الى الارتقاء بالقائمين على تنفيذ البرامج التعليمية، من اجل تحقيق بيئة مدرسية ذات جودة عالية.ولفت نائب وزير التربية والتعليم الى ضرورة توسيع مدارك الطلاب والطالبات وحثهم على التسلح بنظم المعلومات داخل الفصل وخارجه في ظل هذه الثورة المعلوماتية التي جعلت العالم قرية واحدة مشيراً الى انه وبدون الجودة في التعليم لن نحصل على جودة في المخرجات، لان المعول عليه في العصر القادم هو الفرد وبناؤه، وركزت مديرة الاشراف التربوي شادية باشماخ في كلمتها على اهمية الجودة في التعليم.
واشار المهندس سالم با عبدالله العضو التنفيذي ورئيس برامج التدريب بالمجلس السعودي للجودة بالمنطقة الغربية الى رسالة الجودة الشاملة وتطبيقاتها الحديثة في قطاعات المجتمع.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:47
اولياء الامور منعوا ابناءهم خوفا من آثار المضاربات الجماعية
خلافات قبلية تحرم طلاب دغيجة من الدراسة في أم الدوم


عبدالله المقاطي (ظلم)
مع بداية العام الدراسي تجددت المشاكل والخلافات بين اهالي قرى ام الدوم ودغيجة في شمال الطائف وادت الى حرمان نحو 40 طالبا من طلاب قرية دغيجة من اكمال الدراسة والانتضام في صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية بعد ان منعهم اولياء امورهم امس من الذهاب الى المدرسة خوفا من المضاربات والمشاكل المتكررة التي تحدث عند خروجهم من مدرسة ام الدوم المتوسطة والثانوية. وطالب اولياء الامور بقرية دغيجة والذين ينتمون الى قبيلة اخري تختلف عن قبيلة ام الدوم بسرعة تأمين مدرسة او فصول دراسية تستوعب ابناءهم الذين يدرسون بالمتوسطة والثانوية لمنع المشاكل والمضاربات التي تندلع بين الطلاب. وقال فهد سعد السميري «من اهالي دغيجة» اضطررنا الى حرمان ابنائنا من الدراسة في مدارسة ام الدوم المتوسطة والثانوية حفاظا على ارواحهم ولتجنب تكرار المضاربات التي لن تنتهي الا بافتتاح مدرسة او فصول لابناء قرية دغيج وابعادهم عن طلاب ام الدوم.
ويأمل عبدالرحمن السميري من ادارة تعليم الطائف سرعة التدخل لحماية طلاب القريتين مشيرا الى انهم عرضوا المشكلة على وزير التربية والتعليم واكد لهم على حد قولهم -اهتمامه بالقضية - واكد مسؤول بشرطة منطقة ام الدوم استمرار تلقي البلاغات بوجود احتكاكات بين ابناء القريتين مشيرا الى ان متوسطة ام الدوم تضم خليطا من ابناء ثلاث قبائل وكثيرا ما تحدث بينهم خلافات تتطور الى مضاربات غالبا ما تسفر عن اصابات.
ولم ينكر مديرو المدارس هذه المضاربات وحصلت «عكاظ» على مشاهد صادرة من بعضهم تؤكد ذلك وحاولنا الحصول على رأي مدير ادارة تعليم الطائف الا ان هاتفه لايرد وعندما لجأنا الى مدير الاعلام التربوي عبدالله الزهراني طلب ارسال الاسئلة ووعد بالاجابة عليها الاسبوع القادم.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:50
مدير التعليم: تحديث البيانات وراء التأخير
التعاقد مع 716 معلمة لمحو الأمية في تبوك


محمد الساعد، بديعة حسن(تبوك)
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم للبنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المقرن ال سعود.. اسماء المعلمات المتعاقدات على محو الأمية بمنطقة تبوك وعددهن 716 معلمة. وأرجع مدير تعليم البنات بالمنطقة عبدالعزيز مكي الشريف ان تأخر اعلان الاسماء الى تحديث البيانات وتوزيع المعلمات بحسب الاحتياج وهذا لا يعتبر تأخيرا وقد ابلغنا الاسماء فور اعتمادها من سمو نائب وزير التربية والتعليم. وفيما يلي اسماء المتعاقدات:

* أملج
نايفة عزيز البلوي
اسماء علي القرني
حسن صلاح المرزوقي
حنان محمد الفايدي
عبيدة علي الجهني
ماء حمد الجهني
سناء حسن مرعي
جيهان عليان البلوي
ازهام محمود المرواني
بنت عبدالله محمد المجيدلي
حمدة سعيد الجيعاني
نجاة ابراهيم الفايدي
حنان حميد الرهيف
رانة محمد سيد
امنة عبدالهادي الحمدي
حضية عايد الرهيف
حمدة هويمل الكبيدي
هدى سالم الحمدي
هيفاء بخيت السميري
نجوى عبدالرحمن سنيور
نورة مرزق الفايدي
منال علي الضبعاني
فائزة سلامة الفايدي
حنان سليم الحمدي
فوزية احمد الحساني
نجوى مبارك الصيدلاني
نهلة محمد ابو بكر
مريم عطا الله الجهني
صالحة صالح الرواني
فاطمة عبدالله المرواني
مبروكة سليمان الجهني
حمدة سليم الجهني
نورة عليثة الحبيشي
احسان سالم الكشي
سليمة سالم الحبيشي
مها احمد البريدي
امل سلامة الفايدي
سوير فضى الحافظي
سالمة سالم الحمدي
كادي ناجي الحمدي
اسمهان رجاء الله الصعيدي
مرام عايد الصيدلاني
منيرة حمد الجهني
خلود صلاح المنزلاوي
فاطمة محمد الجهني
انصاف عيضة الحجوري
حنان سعد الحجوري
نوف سليم السناني
جيهان حسين الشريف
خديجة عليثة الجهني
مروة طلال مرعي
شادية ابراهيم الشوامين
صفاء محمد البراهيمي
ايمان محمد الضبعاني
زاهية حامد الصيدلاني
سعاد عبدالعزيز المرواني
نجاة معلا الحمدي
منيرة احمد المرواني
مريم عودة العروي
خديجة بخيت السميري
نورة لويفي الحمدي
رباب علي النزاوي
نورة لافي المرواني
احلام محمود العلاطي
اشواق محمد الصيدلاني
امل ابرايم سنيور
نجاة عنايت الله الشريف
نهلة زيلي جمالي
امل حسين المسلماني
حميدة عويد العلاطي
شريفة يحيى كعبي
اماني محمد نجدي
بدرية عطية الفايدي
امينة المستحي الحمدي
عزة عبدالمعطي المرزوقي
نورة تركي البراهيمي
امل محمد الحجوري
نورة عبدالله المرواني
هنية محمد المرواني
منيرة ظاهر المرواني
خلود حسين خيابا
عزيزة صالح خيابا
نورة عليثة السميري
اميرة مسعد الجهني
بسمة حسن العلاطي
عيدة سالم الحبيشي
سماح مسعود الوابصي
عائشة رجا الله الحبيشي
علية عبدالحميد العنزي
ليام سعد العنزي
فاطمة بركي الفايدي
هيفاء علي الجهني
مها عمر الشابحي
نوير عويد العلاطي
ريم احمد باحيدان
نجية سليمان الجهني
منى عبدالرحمن عرفات
فوزية سلامة الجهني
بنت عواد سليمان الحمدي
هنية مبيريك السناني
امل جابر الحبيشي
اسمى سلامة الجهني
مريم احمد الحازمي
فاطمة محمد الرهيف
مها مطلق الصيدلاني
بنت عوض عويض الفايدي
خديجة مسيفر البراهيمي
اماني فريح الحمدي
بنت سليمان عايش الجهني
اشواق علي ابو بكر
مروة عودة المرواني
سهل عودة الجهني
حصة محمد الشريف
جهينة عيد الضبعاني
رجوى عبدالله الصيدلاني
اشواق علي الشريف
بنت محمد رثيمان المرواني
صباح صالح خيابا
هناء ابراهيم البلوي
جميلة صالح البلوي
زكية نادر برعي
احلام محمد العمري
فائزة محمد القرني
حاسرة محمد كعم
حميدة حمدان الفايدي
شرف محمد الشريف
مريم سعد الحجوري
مايسة عبدالرحمن الشريف
خلود عبدالرزاق الحربي
ابتسام ابراهيم سنيور
بهية عودة الحجوري
امل محمود الخوالكي
رويدة ابراهيم النحاس
عائشة حماد الكبيدي
نجاح زارع الحربي
نور محمد الفايدي
امل حمدي عاتق
حامدة سلمان السناني
سامية دخيل الله الحمدي
مفيدة عبدالرحمن القوفي
سلوى بخيت السميري
بدرية صويلح الحمدي
خديجة فرحان الحمدي
اكرام علي الجهني
سالمة سليم الصيدلاني
رباب محمد الجهني
عائشة مطير العلوني
مريم سعدي الطلع
ناجية محمد الكلبي
تقوى سعيد الحمدي
سارة سلامة الحمدي
ابتسام محمد المرواني
ايمان حمود الجهني
صباح عزيز الجهني
هناء منجي الحمدي
ابتسام عيد خيابا
جهينة حمود الفايدي
هدى عبدالله الفايدي
صفية عبيد الحبيشي
حمدية عياد الجهني
حنان علي القوفي
حنان حمدان المستحي
نوف حسن الحجوري
سهول سالم الحجوري
حنان ربيع الحميدي
عزة هناوي الفايدي
صباح سليمان القوفي
حصة حمود الشذيواني
احلام مرزوقي عبدالهادي
منى عودة الجهني
فوزية مطلق المرواني
بنت فهد محمد الجهني
نهلة محمد المرواني
* البدع
مريم محمد سلامة
جميلة سلمان المسعودي
تمام سويلم المسعودي
نوال سليمان المسعودي
نوال سليم المسعودي
امل سلامة الرقابي
فايزة عيد المسعودي
نورة سويلم العمراني
نورة سلمان المسعودي
جميلة سالم القرعاني
جميلة هارون العمراني
فاطمة مسلم المسعودي
نورة راشد المسعودي
جميلة عواد المسعودي
عبير احمد العميري
صالحة حمود العميري
نورة حسن المسعودي
صباح سليم المسعودي
جيهان عبدالله الخناني
جميلة رحيل العقبي
منى سليم المسعودي
نوال سليم العميري
نورة عيد المسعودي
ندى عبدالله الشعبي
عائشة عبدالرحمن الاسمري
فاطمة ناصر العميري
عالية كليب الحويطي
فاطمة غنيم الجهني
مريم سالم القرعاني
منال سالم الجهني
حنان معيوف المسعودي
هلالة فريج العمراني
فهيدة سليمان العطوي
هالة خيران الصقر
سعاد عبدالله الشعبي
خديجة عياد العمراني
عائشة عيد الحويطي
نورة عواد المسعودي
عالية عطية العقبي
عائشة راشد المسعودي
عبده سالم المسعودي
نوال سليم العميري
غزيل عبدالله شيبان
مزنة عبدالله الخلف
عبير محمد الشوامين
فاطمة سليم العميري
نورة سليم العميري
امل حسين المسعودي
عائشة فريج العطوي
مريم عودة الشوامين
هاجر سلمان المسعودي
امل عبدالله العزاز
سناء قاسم هروبي
مريم عايش العنزي
عالية حسين المسعودي
حيية عطية العمراني
نورة سليمان المسعودي
جمة سعيد الزهراني
زكية عودة المسعودي
جوزاء مطلق العنزي
هلالة عيد المسعودي
عبده طريف الرويلي
جازية مبارك العميري
نورة سليمان المسعودي
فاتن عطية العميري
وصال محمد الناجم
نورة فرج الحويطي
فريحة محمد البلوي
وفاء سليم المسعودي
هدى سليم المسعودي
* الوجه
اسماء سليمان البلوي
حنان محمد القميدي
نوال عبدالله البلوي
ابتسام محمد غبان
ابتسام محمد الشريف
موضي حمدان البلوي
ميسر غريب الحربي
سارة سيار الكبيدي
هنا سليمان عفيفي
فاطمة سالم ابو سالم
فاطمة ابراهيم ابو شريان
رقية نجيب البلوي
غالية ثابت البلوي
بديعة علي غبان
منيرة سليمان الغنامي
فاطمة سرحان الجهني
ميسون سليمان البلوي
عائشة محمد الحويطي
علياء محمد البلوي
عائشة يوسف البلوي
هنادي عواد الحويطي
حنان ابراهيم الجهني
نورة سليمان الجوهري
خضراء علي البلوي
فاطمة فالح البلوي
سليمة محمد القميدي
سعدى سالم البلوي
فاطمة علي العرادي
خديجة سالم البلوي
لبنىسليمان الحويطي
امل حمدان الغريبي
سميرة عيد الحويطي
فريحة عودة البلوي
فاطمة سلامة العنزي
هلة محمد البلوي
سهيلة محمد كلابي
عزيزة سالم البلوي
حصة ثابت البلوي
علياء محمد الجزيري
نورة سليمان رفادة
نجاح نوران البلوي
لطيفة محمد البلوي
ميسون ابراهيم غبان
ريم سالم الصبحي
مريم اسعد الكلابي
فاطمة عودة الطويرش
هنادي حامد صرصارة
عفاف فرحان العنزي
نجوى جامع الحمدي
ايمان احمد رفادة
فاطمة محمد القميدي
غادة محمود الفتوح
منال رشيد البلوي
هبة علي الفتوح
فاطمة جميل سنيور
ليلى عسيري ابو سالم
هديل عبدالله الطيار
حنان محمد الحويطي
اميرة احمد شحاتة
خلود بدر المعلم
عبير محمد المسلماني
هلالة محمود المطرفي
نجاة مصلح الصحفي
نورة صبيح الحويطي
ناهد راشد البلوي
عنايات هاشم الشريف
موضي احمد الجهني
جوهرة محمود الطويل
فائزة عودة العرادي
عائضة مبروك العرادي
فضة حمود البلوي
صباح حسن البلوي
نورة حسين الجوهري
فاطم علي الجهني
مقبولة عبدالله الوابصي
عائشة محمد الحويطي
مشاعل محسن القريبي
مها سعد الحلواني
حنان عرفات المسلماني
زينب محمد عثمان
جملات عبدالله الفتوح
* تبوك
اريج محمد العسيري
نعيمة محمد البلوي
تمراء فرحان الشهري
عايشة علي المدخلي
ميرفت فائز بديوي
دعاء عبدالدايم البديوي
وفاء سليم البلوي
نهلة محمد بديوي
سميحة ابراهيم العطوي
طالعة خفيص المرحبي
نورة عبدالله القرني
نجود عبدالمهدي العنزي
شقراء محمد مجرشي
عواطف دغيم العنزي
نهيلا تركي البلوي
مريم علي البلوي
رقية محمد البلوي
عائشة جابر الياسي
عزة حسن ختارش
هند سفر العتيبي
ليلى محمد البلوي
نوال عبدالله عسيري
غاية ابراهيم البارقي
فاطمة سليم العطوي
فوزية خليفة العنزي
صباح مبارك الجهني
عزيزة سليمان العطوي
حنان صالح الحصيني
* تيماء
عفاف حمد الحمدان
نوير حمود البلوي
مريم متعب المطيري
عبير نهار الزوين
منال عبدالله سليم
نوراء متعب العنزي
شريفة باتل الجبل
وضحاء جعفر العبدالله
جميلة محمد العنزي
عيدة عطا الله الفهيقي
رباب عبدالله التيماني
آمال عبدالرحمن النجم
عواطف محمد الشمري
احلام بشير العنزي
صفاء خالد النهار
ملحة نجم النجم
غادة حمود التيماني
جيهان سعود النجم
شيمة عوض العنزي
بسمة حامد التيماني
نادية ماضي العنزي
هناء حامد التيماني
فضة مرجي مبارك
منى مونس العنزي
فاطمة عبدالله العنزي
انتصار برجس العنزي
فاطمة علي الشرقاوي
شفة فارس التيماني
زريقة فايز الفريج
عيدة سليمان الفهيقي
عواطف سمير العطوي
الجوهرة نم النجم
فوزية معوض العطوي
هناء صغير العنزي
حصة حمد التيماني
مها عبدالله العنزي
سهيلة سليمان التيماني
عبير ثويني الرمان
منيرة عبدالله الهدلق
الهام ثويني الرمان
حبيبة برجس العنزي
وفاء عبدالعالم العنزي
عواطف برجس العنزي
منيفة ناصر الفقير
نادية فارس العيسى
رجسة عبدالله الصقيري
حصة عبدالعالم العنزي
وفاء خالد النهار
هادية موسى الفقيري
فوزية مهنا العنزي
ندى فارس العيسى
شيمة نواش العنزي
منيرة ضيف الله الفهيقي
شيخة مهناء العنزي
هناء فهد التيماني
حصة ناوي العنزي
عائشة سلمان الحمدان
عبير صالح المفضي
الجوهرة ثويني الرمان
ريم محمد الرشيد
ديما عبدالرحمن الغويز
زريفة صالح العنزي
نوال صالح العيادي
نسرين فرحان التيماني
تساهيل ابراهيم العقبي
عائشة سلمان الرشيد
نادية مرزوق المولد
هند عبدالعزيز الرشيد
عزيزة حامد التيماني
نجود فيصل الرمان
ابتسام محمد التيماني
بدرية نايل العنزي
منى ونيان التيماني
اريج سالم التيماني
حصة لهيلم العنزي
ترفة عوض العنزي
مرزوقة مفرح العنزي
ابتسام هزاع الرمان
امل عبدالله البقمي
عواطف سلمان البلوي
جيهان محمد فاضل
جوزاء فلاح الحجري
فوزة بخيت البلوي
نشمية بشير العنزي
حنان خلف الطارب
مريم عبدالعزيز التيماني
صيتة هزاع الرمان
نوال بخيت العنزي
ليلى عبدالله العنزي
فايزة سويلم العنزي
جوزاء عقيل الشمري
نايفة محمد التيماوي
شيمة صالح العنزي
عائشة ناجي العنزي
بدرية سعود العنزي
خيرة بندر الشمري
صيتة محمد العنزي
هدى خليفة العنزي
شاهيناز سويلم العنزي
هيفاء محمد التيماني
دلال سعود العنزي
حصة العاصي العنزي
هند عماش العنزي
سميرة سعود الشمري
نورة سعود العنزي
منى خلف التيماني
فوزية محمد العنزي
فاطمة خلف العنزي
ختمة خلف العنزي
هند محمد العنزي
عبير صالح الشمري
ريم عطا الله التيماني
لطيفة صياح الفهيقي
نوف جعد العنزي
رسمية عبيد العنزي
حنان زامل التيماني
حصة يحيى العنزي
عالية عقيل الشمري
قطنة الحميدي الفقير
موزة ابراهيم الفقيري
ايمان سرور العنزي
اسماء عبدالباقي محمد
نعيمة محيميد العنزي
حصة مفرح العنزي
* حقل
حنان عواد العمراني
عبده عودة القويعاني
بسمة فراج العمراني
خديجة سعود الفاخري
اماني حامد البلوي
حنان عيد البلوي
شعيع مفلح البلوي
بسمة ناصر الغرير
وفاء خلف البلوي
صالحة عيد العمراني
نجود سالم السرحاني
عزيزة صباح الحويطي
نجاح فرج العمراني
مشاعل احمد الغرير
رنا محمد سيد
خضراء سليمان العمراني
منيرة محمد الحويطي
خلود سالم العمراني
منى ناصر العمراني
نورة عويض العميري
نورة عيد العمراني
فاطمة محمد العطوي
لطيفة مطيع الدبور
فاطمة هليل الحويطي
حنان عبدالله العمراني
جميلة عيد المسعودي
مريم علي العمراني
بسمة ابراهيم شوردية
ريم ابراهيم الغرير
غالية سليم العمراني
حنان محمد الحويطي
فاطمة حسن الزهراني
عبير عودة الحويطي
تهاني محمد الفايدي
قمر حسين العمراني
منال عناد الحويطي
عائشة فرج العمراني
بشراء عبدالهادي العنزي
وداد عيد الجهني
خديجة احمد العمراني
علياء سالم العمراني
بنت صالح عبدالله اليابي
فاطمة سعد البلوي
مريم نحو الشمري
فوزية كريم العنزي
هيا ناصر العميري
فاطمة محمد العمراني
حنان محمد العمراني
بدور حمد الغرير
ضحى محمد العمراني
هناء سليمان العمراني
صبيحة سالم العمراني
نوال ناصر الحويطي
سمية مصلح المطيري
نجود محمد احمد
مريم جمعة العمراني
نوة محمد العمراني
هيام قاسم العطوي
فاتن حميد العمراني
سلمى ابراهيم العمراني
فاطمة محمد الطلحي
نوال سلامة العمراني
عيدة جمعة العمراني
زينب محمد العبيدان
نورة علي العمراني
منى احمد عبدالدائم
فاطمة خضر العمراني
اسماء جمعة الحشكلي
صالحة حسين العمراني
منيرة تركي العمراني
عائشة عبده شجاع
عايشة محمود العطوي
فاطمة فلاح العمراني
ثريا عطيوي العمراني
عفاف حميد المسعودي
منال سويلم العمراني
نوال شليويح البلوي
رنين سالم السريعي
بسمة عيد البدوي
تركية سلمان العطوي
منورة خضير الرشيدي
منال سهيل الغامدي
نوال حرب العمراني
سجود طلال ابو العز
مشاعل ناصر الحويطي
صيتة مطلق العمراني
منال سالم العمراني
دلال حمد الغرير
جوهرة ابراهيم الحويطي
فايزة عائد البلوي
نوال مبارك العمراني
عزيزة عودة العمراني
هيلة حمد المرواني
شروق يحيى الزهراني
مها حسين العمراني
ساندة احمد العمراني
عائشة عتيق الحويطي
فهدة يوسف السرحاني
مريم مرزوق العمراني
جميلة علي الرشيدي
فاطمة حميد العمراني
جواهر متعب العمراني
سناء محمد القريقري
نورة فهيد القحطاني
فاطمة علي البلوي
حنان حسن الزهراني
* ضباء
منال عبدالله الجهني
ليلى عبدالله العبيدان
فهدة سلامة الحويطي
منى عبده الصامطي
سمر صالح الشامي
بسماء محمود الحجيري
ايمان احمد سحلة
خلود راشد العقل
امال سالم عجوة
رانية عبدالفتاح عفاشة
نوف محمد العبيدان
سالمة حسن الحويطي
صباح سعد القرعاني
زكية سويلم الحويطي
منيرة سالم المشهوري
خلود صالح الخيبري
فوزية حمود الحويطي
اروى مبروك العرادي
تهاني ابراهيم شاكر
سلطانة فياض الطبا
نادية مدني سحلة
عزيزة امين حماص
فضية محمد شامان
فاطمة محمود سيد
منال ابراهيم الحويطي
دلال عبيد العديساني
عيدة محمد الحويطي
تمام ماجد البلوي
لمة علي احمد عبدالرحمن
زهور احمد الحويطي
صبيحة سليمان عواد
نوير عتيق السلمي
ايمان حمزة السيد
فوزية حسين العزامي
نوير محمد الحويطي
فاطمة عيد البلوي
خونه مرزوق العطوي
فاطمة ناصر الحويطي
نجية عبدالرحمن عبدالصادق
منيرة مريف العديساني
اسمهان فالح البلوي
فاطمة احمد الطقيقي
عائشة عوض البلوي
هدى ظاهر الحويطي
نعمة سويكت العنزي
سوسن حسين الصامطي
ايمان سليمان البلوي
عديلة احمد قناص
عيدة سليمان الحويطي
جميلة محمد الحويطي
لطيفة مسلم الطقطقي
جميلة ابراهيم الحويطي
ضبية يوسف البوق
نورة سويلم الكلاب
حصة عبدالعالي العوفي
ابتسام احمد الخيان
سمر سعد الحويطي
رويدة عبدالعزيز الحجيري
ريم احمد ابو طقيقة
هند محمد المرس
سميرة حمود الطقيقي
صالحة عبدالله الشمري
العنود سالم الحويطي
بنت احمد سليم الصبيحات
بنت حمود الحميدي الوابصي
بنت محمد عودة الشوامين
بنت سليم سليمان الذبياني
بنت عطا الله محجي الفحيماني
بنت مفلح عواد الموسى
اماني محمد عبدالعال
وداد سعد الحويطي
نورة علي حكمي
رضوة حسين الشمري
سالمة سويلم الدقيقي
عواطف محمود حبيب
سحر لطفي ابو صابر
رندا احمد مزة
عزيزة احمد الحربي
سارة محمد الحويطي
بنت عائش صبر القوبعاني
فاتن جميل البياضي
يسرا سالم السريعي
منار محمد الحجيري
كوثر جمعة الحربي
لدى محمد بديوي
احلام عبدالكريم القبلي
فريحة معوض البلوي
فاطمة احمد البلوي
ناهد سعيد الغامدي
خضراء عبدالرزاق العيسوي
فاتن يوسف سنيور
تهاني عبدالرحمن الجهني
الاء احمد الحجيري
ابتسام احمد المشهوري
ماجدة ابراهيم العائدي
ايمان محمد خضير
سهاد عبدالحفيظ النبهاني
راوية خليل الجابر
خديجة صالح ابو صالح
بسمة احمد الغبان
عبير عواد شاويش
ايمان طالب الشريف
وفاء عبدالعزيز السعيد
اروى عبدالله مكي
الهام كمال ابو ناب
امل سليم الحويطي
بسمة محمد الشريف
فضية سليم القرعاني
خديجة عبدالرحمن الجهني
سارة مسلم الحويطي
بسمة محمد السريعي
زينب عيد الطقيقي
خضرة محمد حلواني
عديلة محمد الحويطي
عايدة سمران القرعاني
امل حسن شاهين
زينب عودة الزمهري
علياء حميط الموسى
نوير سليمان الحويطي
سالمة محمد الحويطي
العنود احمد السيد
فايزة احمد الغبان
عالية حمزة ضيف الله
جملات احمد ابو العلاء
هنداء سليمان الحويطي
رحاب سعود البياضي
فاطمة عواد شاويش
وقيتة سليمان الحويطي
ملكة ضاحي الحويطي
عفاف مرعي الشريف
علياء مريف العديساني
بسمة فهد فراج
منى محمد عبدالقادر

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:51
موجهة بالاشراف: العجز في كل المراحل وطلبنا من المسؤولين حلاً
نقص معلمات اللغة الانجليزية يربك الدراسة بالابتدائي


فاطمة باسماعيل (الرياض)
للعام الثاني على التوالي تطبق مدارس البنات الابتدائية تدريس اللغة الانجليزية للصف السادس الابتدائي ولكن رغم مرور اسبوع على بدء العام الدراسي لا تزال مشكلة قلة معلمات المادة قائمة حيث اصبحت المعلمة تنتقل بين عدد من المدارس لتدريس المنهج الواحد مما سبب ربكة للطالبات ومعاناة للمدرسة فيما تنتظر آلاف الخريجات التعيين وتقول منى معلمة انجليزي اقوم بتدريس ثلاث مدارس ابتدائية بغرب الرياض مما اربك تحصيل الطالبات.
وتؤكد حورية الحربي ان هذا التشتت والنقص ليس في صالح الطالبات ولا بد من زيادة المعلمات في هذه المادة.
وتشكو مديرة المدرسة «الخامسة والعشرون» من حضور معلمة الانجليزي ثلاثة ايام في الاسبوع وبقية الايام تذهب لمدرسة اخرى.
واكدت موجهة الانجليزي بالاشراف التربوي نجيبة الذبياني ان الاحتياج لمعلمات مادة الانجليزي لا يقتصر على المرحلة الابتدائية فقط بل في كل المراحل
وقالت لـ«عكاظ» ان موجهات المادة رفعن مرئياتهن للمسؤولين لأيجاد حل لهذه المشكلة من خلال زيادة التعيين او على الاقل التعاقد مع بديلات واوضحت مسؤولة عن شؤون المعلمات ان التعاقد مع المعلمة البديلة لا يكون عبر المتقدمات عبر وزارة الخدمة التي ترسل قوائم المعلمات المتقدمات دوريا حسب الحاجة ويتم الاتصال بهن لسد الفراغ في المدارس. اما عن سد الفراغ عبر بند محو الامية اوضحت ان هذا العام سيتم التجديد للموجودات اصلا ولن توظف اعداد اخرى لعدم الحاجة لذلك.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:52
مُلاكها يدفعون عن انفسهم تهمة بيع الشهادات ويطالبون بإعادة هيكلة المؤسسة
مطالبات بمحاسبة المعاهد الأهلية بتهمة الاحتيال والتزييف


فهد الذيابي (الرياض) محمد العبدالله (الدمام) فيصل الاحمري (عسير)تصوير: سامي الغامدي


حمل اثنان من التربويين بعنف على المعاهد الاهلية المتهمة ببيع شهاداتها والتلاعب فيها .. وقالا ان ما اعلنه محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي الغفيص ان 75% من اصل 800 معهد ومركز تدريب اهلي ليس بالمستوى المطلوب وتبيع الشهادات امر مخيف «ومزعج للغاية».
عضو لجنة الشئون التعليمية بمجلس الشورى الدكتور سالم القحطاني قال ان ما اعلنه محافظ مؤسسة التعليم الفني بشأن هذه المعاهد والمراكز نسبة مخيفة ومزعجة بكل المقاييس لافتاً الى ان المؤسسة اما متحاملة على هذه المعاهد او انها مقصرة تجاهها الامر الذي كان يتطلب منها علاج هذه المشكلة قبل ان تصبح ظاهرة بهذا الحجم داعياً المؤسسة ان تحذو حذو الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بتنفيذ اختبارات التصنيف المهني لخريجي المعاهد الاهلية للسيطرة على هذا الوضع المتأزم وعمل اجراءات عاجلة لهذه القضية.
من جانبه قال عضو لجنة الشئون التعليمية مجلس الشورى سليمان الزايدي انه من المحزن ان يكون في مؤسساتنا التعليمية مثل هذا الفساد التعليمي الذي نبني ونؤسس ابناءنا عليه ومن ثم يخرجو للمجتمع ليمارسوا دورهم فيه مستغرباً غياب الدور الرقابي للاجهزة المعنية والمسئولة عن هذا المؤسسات.

محاسبة المتورطين
وشدد الزايدي على ضرورة محاسبة المؤسسات المتورطة في بيع الشهادات اضافة للهيئات الرقابية التي فرطت في مسئوليتها تجاه دورها الرقابي الذي ادى للامتهان والتزوير والتزييف وتضليل الطلاب.
وفي المقابل استغرب مديرو معاهد تجارية اهلية تصريحات المحافظ بشأن قيام نحو 75% من المعاهد الاهلية ببيع الشهادات، مؤكدين ان كافة المعاهد تقوم باتخاذ الاجراءات النظامية والقانونية، الامر الذي يحول دون قدرتها على التلاعب في الشهادات، لاسيما أن كافة الشهادات يتم اصدارها من المؤسسة، مما يقلل من قدرة المعاهد على اصدار شهادات وهمية او مزورة.

صعوبة التلاعب
عبدالله الدوسري مدير معهد تجاري اهلي بالدمام يقول ان عملية التلاعب في النتائج ليست في ظل الرقابة الصارمة التي تقوم بها المؤسسة على المعاهد التجارية، من خلال وضع مدير تابع لها لضبط النظام سواء بالنسبة لسير العملية التعليمية او الاختبارات، مشيراً الى ان الاختبارات لم تعد توضع من قبل المعاهد الأهلية، اذ توضع من قبل المؤسسة، وبالتالي فإن المعاهد التجارية الاهلية تقف على نفس المستوى مع المعاهد التجارية الحكومية، بالاضافة لذلك فان عملية تصحيح الاختبارات تتم في المؤسسة لا في المعاهد التجارية الاهلية، كما ان الغاء الاختبارات الشهرية شكل عنصراً اخر لتضييق الخناق على عملية التلاعب، فالامتحان حاليا يكون على 50 درجة دون قدرة المدرس على مساعدة الطلاب، من خلال اعمال السنة او الامتحانات الشهرية.
رقابة صارمة
واضاف ان المؤسسة العامة لم تكتف بتعيين مدير تابع لها في المعاهد التجارية الاهلية، بل قامت بفرض المزيد من الصرامة على المديرين، من خلال الرقابة المستمرة والزيارات الدائمة للتأكد من تطبيق النظام وعدم اختراقه، الامر الذي يقلل من امكانية حدوث تلاعب في نتائج الاختبارات. واوضح ان 32 معهدا تجارياً عاملا بالمملكة تقوم بشكل جاد على تطبيق الانظمة بحذافيرها على الطلبة، فاذا كانت هناك بعض المعاهد غير ملتزمة، فان ذلك لا يعني وصول النسبةالى 75% مشيرا الى ان نسبة الرسوب في العام الماضي تجاوزت 50% في بعض الفصول، وان كان هناك الكثير من الطلبة اعادوا الدور الثاني. وقال الدوسري ان المؤسسة العامة عمدت في العام الحالي لاعطاء المدرس 5 درجات على اعمال السنة والاختبارات 45 درجة، وذلك بعد المطالبات العديدة لاعطاء المدرس 10 درجات، خصوصا وان المدرس يفقداحترامه لدى بعض الطلبة في حال شعورهم بعدم وجود درجات لديه بإمكانه التحكم فيها.

الاختبار الشامل صمام امان
واوضح طارق محمد مسؤول التدريب باحد المعاهد التجارية، ان عملية التلاعب في النتائج الدراسية صعبة للغاية، نظرا لقيام المؤسسة باجراء اختبار شامل للطلبة بعد نهاية امتحانات الدبلوم حيث يتم وفقاً للاختبار الشامل تقييم الطلبة واصدار شهادة النجاح او الرسوب، كما ان المؤسسة تمتلك كافة البيانات المتعلقة بالطلبة في المعهد ودرجات الاختبارات اثناء العملية الدراسية، ومعرفة مدى مصداقيتها في العملية التعليمية، من خلال نسب النجاح. واكد ان الشهادات التي يحصل عليها الطلبة لا تعتبر ذات قيمة في حال افتقارها للاعتماد من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، والتي تتطلب تجاوز الاختبار الشامل.
واضاف طارق ان مندوبي ولجان المؤسسة العامة تقوم بزيارات دورية على المعاهد الاهلية، خصوصا وانها تقوم بتنفيذ العديد من الدورات القصيرة طوال العام بخلاف برنامج الدبلوم، كما ان مندوبي المؤسسة يتواجدون بشكل مستمر في الاختبارات التي تجريها المعاهد للمتدربين في الدورات القصيرة، الامر الذي يمنع التلاعب واشار الى ان المعاهد تعتمد بشكل شبه كامل المناهج الدراسية المعتمدة من المؤسسة وتقوم باعتماد 80% من المناهج، بينما تتحرك في هامش 20% وهي النسبة الممنوحة لها لادخال بعض البرامج في دوراتها التدريبية.

إعادة هيكلة المؤسسة
وطالب مصدر مسؤول بأحد المعاهد باعادة هيكلة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، واعادة الاعتبار للمعاهد الاهلية، مشيراً الى وجود خلل كبير في المعاهد يمثل انعكاسا مباشرا لادارة المؤسسة، الامر الذي يتطلب اعادة النظر في الآلية المطبقة في الوقت الراهن، من اجل سد الثغرات الحالية، مؤكداً ان عمليات بيع الشهادات ليست مستغربة على الاطلاق، خصوصا وان عمليات التلاعب ليست قاصرة على جهة دون اخرى، فالفساد الاداري متواجد في عديد من الجهات.
واكد ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني اصبحت تهتم بالاوراق اكثر من اهتمامها بالجوهر، مما يفرض عليها اعادة النظر في هيكلها الحالي، بحيث تقوم باعطاء صلاحيات اكثر للادارات في المناطق الاخرى والحد من المركزية واحادية اتخاذ القرارات وتساءل عن حجم ظاهرة بيع الشهادات ونسبتها بالمقارنة مع اجمالي الشهادات الصادرة سنويا من كافة المعاهد الاهلية العاملة في المملكة، فاذا كانت النسبة قليلة فان الامور ما تزال تحت السيطرة، بينما اذا كانت كبيرة فان المسألة تتطلب اجراءات سريعة لا تقتصر على فرض الرقابة على المعاهد بقدر ما تتطلب المزيد من المرونة والابتعاد عن القرارات الورقية. وقال مسؤول باحد المعاهد الاهلية ان البرامج التي تقدمها متنوعة ومتعددة فهناك البرامج المتعلقة بالحاسب الآلي مثل الشبكات وادارة الاعمال والمحاسبة وغيرها من البرامج الاخرى، مشيراً الى ان الرسوم تختلف حسب مدة الدورة فاذا كانت الدراسة للحصول على الدبلوم فإن الرسوم تتراوح بين 13ـ 18 الف ريال لمدة عامين، بينما تتراوح الرسوم للدورات القصيرة التي تستغرق بين 7ـ شهر.. تتراوح بين 1000ـ3500 ريال.
وقال ابراهيم الحمود «طالب» بمعهد تجاري ان الدراسة في المعهد تتسم بالصرامة والجدية الواضحة، بحيث يتضح من خلال الدراسة المكثفة والتي تشكل عامل ضغط على الطلبة بشكل عام، مشيراً الى انه لم يمض على انخراطه في الدراسة سوى ايام قلائل، بيد ان الايام الماضية اعطت انطباعا ايجابيا عن الاجواء الدراسية في المعهد.
واوضح عبدالله المطلق طالب بمعهد تجاري اهلي، ان الفصل الدراسي الواحد يتكون من 15ـ 17 طالباً، مما يخلق اجواء دراسية مثالية، نظراً لامكانية حصول الطالب على حصته من الشرح والاستفادة القصوى من المنهج، مشيراً الى ان الرسوم الدراسية تبلغ 7 آلاف ريال سنوياً، حيث تبلغ عدد الحصص 7 يومياً.
مصدر مسؤول في معهد شهير في خميس مشيط انتقد ما اسماه اساءة الموسم لسمعة المعاهد الخاصة مؤكداً ان جهات رقابية تخضع أنشطة المعاهد الاصلية للرقابة والتدقيق..
ويضيف احد مدربي المعاهد الاهلية الخاصة بتدريس الحاسوب واللغة الانجليزية ان عشرات من الطلاب المؤهلين تخرجوا على يديه وهم الآن يعملون في بعض القطاعات الهامة. ويتساءل عن صمت الجهات الرقابية على المعاهد التي كانت بالفعل «تبيع الشهادات».

الاتهام صحيح 100%
وعلى النقيض عن ذلك يقول المعلم ظافر الشهري انه التحق باحد المعاهد للحصول على فرصة تدريبية في اللغة الانجليزية.. ويشير الى انه لاحظ تسيب المتدربين والمدربين انفسهم ويؤكد الشهري ان الحديث الصادر من محافظ المؤسسة صحيح مائة بالمائة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:53
رئيس قسم اللغة العربية: الهدف مواكبة المستجدات
3 حلول لعلاج آثار الخطة الدراسية الجديدة بجامعة الملك سعود


سلوى العمران (الرياض)
اثار التغيير الذي طرأ على الخطة الدراسية لطلاب وطالبات قسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود والذي شمل ادخال مقررات جديدة والغاء او فصل او دمج مقررات وتغيير مسميات تخص الطالبات في حين كشف رئيس القسم الدكتور فالح العجمي .. لـ«عكاظ» عن حلول لهذه المشكلات التي تواجه الطالبات مشيراً ان المعالجات لهذه الخطة التي لم يطرأ عليها تغيير منذ اكثر من خمسين عاما تتضمن عدم اخذ الطالبة ساعات اكثر من الساعات المقررة كما ان الخطة المقررة مبرمجة على القطاع الآلي مما يعني الالتزام بها كما اعطيت صلاحيات لموظفين وموظفات لمعالجة مشاكل الطالبات خاصة ما يتعلق بالجداول الدراسية التي تأثرت بعد تغيير الخطة. واكد ان الهدف من تغيير الخطة الدراسية هو تحديث ومواكبة ما يستجد من علوم في مجال اللغة العربية لافتاً الى ان الإرباك الذي احدثه هذا التغيير سيزول مع نهاية الفصل الثاني. واوضح ان الشكوى جاءت من المواد الجديدة المتعلقة بالمستوى الثامن وهي التي تدرس ولا تعادل وهي ثلاث مواد تعادل 9 ساعات في حين ان الاشكالية التي تواجه قلة من الطالبات ممن يدرسن في مستويات متقدمة وانهين مقررات متأخرة لمستويات اعلى كالطالبة التي في مستوى ثان او ثالث وسبق وان انهت مقررات لمستوى ثامن او سابع قد تم ايجاد حل لهن من خلال تلك المعالجات. من جانبها اكدت عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بالجامعة الدكتورة ميساء الخواجة ان الارباك الذي حدث للطالبات نتيجة لعدم استيعاب الخطة الدراسية الجديدة وان الخريجات لن يواجهن اي مشكلة لأنه ستتم معادلة المواد بحيث لن تدرس الطالبة اكثر من المقرر عليها من ساعات وحددها 128 ساعة

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:54
أعلن عن انشاء جامعة اهلية في خميس مشيط
أمير عسير يحمل منسوبي التربية مسؤولية حماية ابناء الوطن من الافكار الظلامية


متابعة وتصوير: فيصل الاحمري

حمل صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل، امير منطقة عسير، منسوبي التربية والتعليم في المنطقة مسؤولية المحافظة على الامانة وحماية ابناء وبنات الوطن من الافكار المنحرفة، التي يبثها الظلاميون،
مؤكداً ان الاسلام دين التقدم والرقي والحضارة، وليس دين جحود وتخلف مشيراً الى ان مسؤولية تشكيل عقول الطلاب والطالبات وحمايتهم من الفكر المنحرف، يعنى بها المعلمون والمعلمات والمشرفون والمشرفات التربويات بالدرجة الاولى.
وسأل سموه المعلمين والمعلمات ما اذا كانوا يعلمون شباب وشابات الامة حب الحياة ام حب الموت، كما حدث من بعض الشباب الذين فجروا انفسهم نتيجة اتباعهم للفكر المنحرف في بعض مدارسنا.. مشيراً الى ان مواجهة ذلك يكون بتكريس النشاط اللاصفي وتوضيح الصورة بكل جوانبها لابنائنا وبناتنا.
وقال سموه خلال لقائه بمنسوبي التربية والتعليم في المنطقة، مساء امس الاول في مقر ثانوية الفيصل في محافظة خميس مشيط، بحضور مديري تعليم البنين والبنات بعسير، د. عبدالرحمن فصيل ود. علي الموسى، ومدير الاشراف بالخميس سعد الشهراني، قال: ان بلادنا تعيش بين تيارين احدهما يريد ان يسلخنا عن ديننا، والآخر يريد سلخنا من دنيانا.
واضاف اذا كان لابد من تفجير فلنفجر طاقاتنا العلمية والفكرية ذلك ان انحرافها الفكري خيانة من المعلم او المعلمة للدين والوطن والمسؤولين الذين حملوهم هذه الامانة..

حوار ومداخلات
عقب ذلك استمع سموه الى مداخلات اكثر من 500 من منسوبي القطاع، ورد على المطالبة باعتماد اللغة العربية الفصحى كلغة للخطاب في المدارس بانه سبق التوجيه بذلك، وهناك مدارس تهتم بهذا الجانب كما سيتم مخاطبة ادارات التعليم لتعميم هذا التوجه الذي سيدخل ضمن تقييم المدارس المرشحة لجائزة ابها، وزف بشرى خاصة للتربويات من خلال العمل على استحداث مشروع جامعة اهلية في خميس مشيط تضم قسماً نسائياً لافتاً الى ان الجامعات لا تعلم ولكنها تعلمنا كيف نتعلم..
وحث سموه الحضور على التمسك بتعاليم الدين الاسلامي، والاخلاص في العمل مستعرضاً ما تحقق للمملكة من انجازات تنموية ومستوى معيشي مرموق ومسترجعاً تاريخ المنطقة خلال 50 عاماً ومدى التطور الذي طرأ عليها.
وكان سمو أمير منطقة عسير قد قام يوم أمس الاول بزيارة تفقدية لمحافظة خميس مشيط.
واستهلها بالاجتماع بأعضاء المجلس المحلي بالمحافظة وناقش الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع والمتضمنة المشاريع الجاري تنفيذها واستمع الاعضاء الى توجيهات سمو أمير المنطقة حيال ذلك.
ثم شاهد سموه عرضا عن الخدمات المقدمة في المحافظة.
وشرف سموه مساء أمس الاول حفل تكريم عبد العزيز بن سعيد بن مشيط محافظ خميس مشيط السابق.
وألقى سموه كلمة اعرب فيها عن شكره لمن أسهم في الحفل التكريمي لتقدير رجل من رجالات هذا الوطن الذين خدموا بلادهم بكل امانة وصدق.
وقال مخاطبا ابن مشيط «لقد وجدت فيك صدق القول ونظافة القلب وجدية العمل والنجاح في كل مسعى».
وبين سموه انه لاتقاعد لمن خدموا الوطن فقد وهبوا حياتهم لدينهم ووطنهم واعلن سموه بتوجيه المحافظة والبلدية بإطلاق اسم عبدالعزيز بن مشيط على شارع من اهم شوارع خميس مشيط تكريما لمسيرته الحافلة بالعطاء.
بعد ذلك تم تكريم ابن مشيط من قبل عدد من القطاعات الحكومية والخاصة في المنطقة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:56
الامير فهد بن سلطان يستقبل أبناء الفقيد الوباري
بدء الدراسة للبنات بجامعة تبوك في الفصل الثاني


عطا الله المرواني (تبوك)
رأس صاحب السمو الملكي الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك رئيس مجلس امناء جامعة الامير فهد بن سلطان الاهلية بعد ظهر امس بمكتب سموه بالامارة اجتماع اللجنة الاشرافية على اعمال الجامعة.
واوضح الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان عضو اللجنة بأن الدراسة في كليات البنات بالجامعة ستبدأ خلال النصف الثاني من العام الدراسي الحالي 27/1428هـ مشيراً الى ان سمو الامير فهد بن سلطان تابع سير العملية التعليمية والادارية بالجامعة كما اطلع على سير العمل الانشائي للمباني والمرافق الملحق بالكليات.

استعدادات رمضانية
الى ذلك شدد سمو امير المنطقة على اهمية رفع مستوى الخدمات الصحية والبلدية والكهربائية والاتصالات ومراقبة الاسعار في الاسواق والمحلات التجارية وتكثيفها على المطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية خلال شهر رمضان المبارك.كما شدد خلال رئاسته يوم امس الاول الاجتماع الدوري للادارات الخدمية بالمنطقة على ضرورة الالتزام. بمواعيد الاذان والاقامة كما وجهت به هيئة كبار العلماء طالباً من ادارتي الشرطة والمرور مضاعفة الجهود لتسهيل حركة المرور على الطرقات الرئيسية والفرعية.
من ناحية اخرى قدم سموه واجب العزاء في وفاة الشيخ سليمان الوباري ظهر امس خلال استقباله ابناء الفقيد بمكتبه في مقر الامارة.ونوه بجهود الفقيد الشيخ الوباري في خدمة المنطقة بكل امانة واخلاص سائلاً المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.من جهته عبرابين الفقيد الدكتور عبدالله نيابة عن اشقائه وكافة افراد الاسرة عن شكره وتقديره لسمو امير المنطقة على لفتته الانسانية سائلاً الله ان يجعلها في موازين حسناته.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:57
تحويل المعهد الصحي للبنات إلى كلية


بديعه حسن (تبوك)

اعتمدت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة تبوك تحويل المعهد الصحي الثانوي للبنات الى كلية صحية وذلك اعتباراً من بداية العام الدراسي الحالي.
واوضح عميد الكلية الصحية للبنين الدكتور مصطفى فراح ان مدة الدراسة في الكلية ستكون لثلاث سنوات وستة اشهر امتياز تمنح خلالها الطالبة مكافأة شهرية مقدارها «1000» ريال وتحصل بعدها على درجة الدبلوم العالي بمسمى مشارك..واشار الى ان الكلية تدرس تخصصي التمريض العام والقبالة لحاجة المنطقة لهذين التخصصين من السعوديات.واوضح وكيل العميد الدكتور محمود عجوة ان الكلية يدرس بها حالياً 240 طالبة منهن «90» مستجدات.
واضاف ان هناك مبنى جديداً سيتم الانتهاء من تنفيذه قريباً سيضم لمباني الكلية.
واوضحت عميدة الكلية الدكتورة نوال العنزي ان تحويل المعهد الى كلية اثلج صدورنا كونها ستعمل على تخريج ممرضات وقابلات سعوديات مؤهلات تماماً لدخول سوق العمل التمريضي في المستشفيات والمستوصفات وستساهم في زيادة نسبة سعودة الوظائف

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:58
التجديد لـ«عمر يحيى» رئيسا للقسم
مقابلات وظائف التاريخ الثلاثاء


عكاظ (جدة)
صدر قرار مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور أسامة صادق طيب بالتجديد للدكتور عمر يحيى رئيسا لقسم التاريخ لفترة ثانية تستمر عامين.
د. عمر عبر عن سعادته بثقة مدير الجامعة وعمادة الكلية وزملائه بالقسم، يذكر ان د. عمر يحيى عمل لسنوات طويلة مديرا للتحرير في مجلة «اقرأ» في سنواتها الاولى و احد ابرز الكتاب فيها.
من جهة ثانية يجري قسم التاريخ يوم الثلاثاء المقبل المقابلة الشخصية للمتقدمين والمتقدمات لوظائف معيد ومعيدة بالقسم.وستتم المقابلة ابتداء من الساعة التاسعة صباحا في مبنى كلية الآداب والعلوم الانسانية بالنسبة للمتقدمين وفي قاعة الاجتماعات بمبنى الجوهرة بالنسبة للمتقدمات.ودعا القسم جميع المتقدمين والمتقدمات الذين سبق ان قدموا طلباتهم التواجد في الموعد والمكان المحددين.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 03:59
الحصين يطالب «التعليم» بتصحيح المفاهيم والمعلومات الخاطئة
لقاءا الباحة وعسير يوصيان بتحويل «الفصول» إلى الكترونية ومنح الجامعات الصلاحيات المالية


علي صمان (الباحة) فهد الرياعي (عسير)
طالب الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين مؤسسات التعليم تصحيح المفاهيم والمعلومات الخاطئة وتثبيت المعلومات الصحيحة والصائبة في ظل تقدم الوسائل الحديثة وتطويرها، وقال الرئيس العام لشؤون الحرم المكي والحرم النبوي رئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الشيخ الحصين ان الاتصال بالهوية الوطنية هي مسئولية حياة او موت وينبغي مواجهة المسئولية وكيفية القيام بها.
الشيخ الحصين اشارفي بداية كلمته في اللقاء التحضيري للحوار الوطني السادس «التعليم.. الواقع وسبل التطوير» الذي عقد بمنطقة الباحة امس الى ان هذه الجلسات ليست جلسات استجواب ومحاسبة ولا نتوقع ان المؤسسة التي تقدم الخدمة تقف موقف المحامي عنها لاننا مشتركون مع وزارة التربية والتعليم لايضاح التوقعات والتطلعات من المشاكل والمصاعب التي يواجهونها وان القصد من هذه الجلسة هي تبادل الرأي بين مقدم الخدمة ومتلقيها لبحث وسائل الواقع وتطويرها الى افضل، المشاركون والمشاركات في هذا اللقاء تمخضت بعدد من التوصيات من اهمها قيام اللجنة العليا لسياسة التعليم على اصدار دليل اجرائي يساعد ادارة المدرسة والمعلم على تنفيذ بنود السياسة التعليمية وتحويلها الى برامج ممارسة والاهتمام ببناء المدارس المناسبة لكل منطقة والملبية لاحتياجات العملية التعليمية وصيانتها وتوفر وسائل السلامة فيها وتزويدها بالمعامل والادوات المناسبة وكذلك اوصى المشاركون بالتأكيد على اهمية الاعتناء باختيار المعلمين وتأهيلهم ووضع البرامج التطويرية المتكاملة بما يحقق للمعلم الحوافز المادية والمعنوية بما في ذلك تعيينه على المستوى الوظيفي الذي يستحقه ورفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة له وانشاء الاندية الترفيهية والرياضية وتأسيس جمعية للمعلمين تعنى بمطالبهم وقضاياهم واعطاء ادارات التعليم في المناطق مزيدا من الصلاحيات الادارية والمادية بما يكفل تطوير العملية التربوية وبما يقلل من العوائق التي تسببها المركزية الادارية والعناية بتطوير المناهج بكافة فروعها والتركيز على مهارات التفكير والابداع ومراعاة الفروق بين الطلاب والاهتمام بالموهوبين والمبدعين وكذلك الاهتمام بالجانب النفسي والاجتماعي للطلاب والطالبات في العملية التعليمية وغرس العمل التطوعي لديهم من خلال المناهج الصفية واللاصفية لمردوده الايجابي على الفرد والمجتمع والاعتناء بالثقافة المهنية في مراحل التعليم العام وتبني برامج تدريبية للطلاب والطالبات تنمي فيهم مهارات العمل وقيمة وتطبيقاته العملية اضافة الى اهمية اعتماد التقنيات التعليمية وتحويل الفصول الدراسية الحالية الى فصول الكترونية تساهم في تأهيل الطلاب للتعامل مع المعلومات والتقدم التكنولوجي.
لقاء عسير
اما في عسير فخرج «لقاء عسير الثاني» للحوار الوطني بعدد من التوصيات من ابرزها تطوير بنية التعليم الجامعي بجميع عناصرها والاهتمام بعضو التدريس وتنمية مهارات الطلبة وتوفير التجهيزات التقنية الحديثة والتأكيد على مواكبة برامج التعليم العالي والفني ومناسبتها لحاجات المجتمع والتطورات المعاصرة وتحقيق التوازن بين التخصصات العلمية والتطبيقية والنظرية والاهتمام بالتدريب المستمر وخدمة المجتمع وكذلك الاهتمام بتلبية مخرجات التعليم الجامعي والفني والصحي لحاجات سوق العمل بالاضافة الى منح الجامعات الصلاحيات المالية والادارية التي تمكنها من تنفيذ برامجها الاكاديمية البحثية وتطوير برامج الاعتماد الاكاديمي وايجاد مراكز تقويم جامعي مستقلة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:00
مشاركو الباحة طالبوا بمناهج تخرج نجارين وسباكين
جدال حاد في لقاء عسير بسبب «المرأة والزراعة»


سعيد الزهراني - فهد الرياعي - (عسير) علي صمان - عبدالخالق ناصر الغامدي (الباحة)


تواصلت لليوم الثاني على التوالي الانتقادات الموجهة لسياسات التعليم من قبل المشاركين والمشاركات في اللقاء التحضيري للحوار الوطني السادس «التعليم.. الواقع وسبل التطوير» والذي اختتم امس بمنطقة عسير بعد يومين من النقاش والحوار حول محاوره الاربعة التي حددها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.
انتقادات المشاركين خصصت للحديث عن التعليم العالي والعام بدأت بالمطالبة بحصص للتربية الرياضية للطالبات من قبل المشاركة نادية الفواز التي قدمت دراسة عن زيادة نسبة السمنة بين السعوديات قائلة: ان عدم ممارسة السيدات للرياضة ساهم في ارتفاع نسبة السمنة لديهن اما انتقاد المشاركة ايمان عبدالله عسيري فتمحور حول اهتمام التعليم بالجانب النظري واهمال الجانب العملي بينما طالبت حصة ابراهيم بفتح مجال الدراسة العليا للطالبات لاكمال تعليمهن وهذا ما اكدته احدى المشاركات التي طالبت بموازنة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل فيما رأت المشاركة حصة ان تحقيق الامال يتطلب وضع خطط كفيلة لتطوير الواقع وبشكل مدروس. هذا الامر اكدت عليه المشاركة صالحة آل شريان التي طالبت بايضاح فلسفة التعليم داعية الى تقويم صادق لواقع التعليم وايجاد صيغة تكامل بين العلوم والاستفادة من الطاقات الابداعية والانتاجية.
هذه الانتقادات من قبل المشاركات تواصلت بمطالبة المجتمع بالمشاركة في تطوير واقع التعليم حيث قالت المشاركة فاطمة علي عيد ان العملية التعليمية تكاملية تشترك فيها مؤسسات المجتمع داعية هذه المؤسسات الى معرفة مالها وما عليها من حقوق.
اما المشاركة نورة حسين فطالبت بناء بيئة تعليمية محفزة على الابداع و فتح المجال اما الطلاب والطالبات للمشاركة بالرأي في قضاياهم التعليمية وتبني طريقة التعليم بالترفيه.
الانتقادات والمطالبات التي تنوعت بتنوع المحاور وتعرضت لواقع المباني المدرسية كما اوضحته المشاركة صالحة المطرفي لم يخل من الاسئلة التي حملت العديد من علامات الاستفهام كسؤال المشاركة نورة الغامدي التي قالت: على من تقع مسؤولية بناء عقول ابناء هذا الوطن هل على عضو هيئة التدريس السعودي ام غير السعودي.
اما المشاركون في اللقاء فبدأت مداخلاتهم بهجوم على المسؤولين عن التعليم حيث قال الدكتور ظافر الشهري ان معظم المسؤولين في التعليم لا يعرفون سياسات التعليم وبالتالي لا يطبقونها داعيا الى تطبيق الحوار داخل اروقة المدارس والكليات مطالبا باعادة تقويم اعضاء هيئة التدريس اما الدكتور فايز عسيري فانتقد من جهته سياسات التخطيط قائلا ان سياسات التخطيط والتطوير لدينا قديمة ولم تتطور او تتغير فهي خطط طويلة المدى بعكس الخطط الحديثة التي تقيم باستمرار.
واقع الجامعات وميزانياتها كان محور مداخلة الدكتور سعد محمد مارق التي وصفت مداخلته بالاقوى حيث انتقد عدم الاستقلالية في الجامعات بميزانيات خاصة تتصرف بها وفق احتياجاتها ومتطلباتها قائلا تعامل جامعاتنا كالبلديات ومصلحة المياه مطالبا التخلص من المركزية والبيروقراطية في الجامعات ودخول جامعات غربية الى المملكة.
هذه الدعوة لفتح المجال للجامعات الغربية بالمملكة وافقتها دعوة اخرى من احدى المشاركات التي طالبت بفتح كليات زراعية نسائية قائلة ان هذه المهنة قديمة وقد مارست المرأة الزراعة فلماذا لا تعود اليها من خلال كليات علمية لكن هذا المقترح واجه انتقادا حادا من قبل عضو مجلس الشورى ووكيل جامعة الملك خالد سابقا الدكتور سالم القحطاني الذي رد على المشاركة قائلا: ان الفتيات السعوديات لا يجدن ترتيب السرير في الصباح فكيف نطالبهن بالزراعة وهذا الرد خلق حالة من الغضب من قبل المشاركات حتى تعالت اصواتهن وتحول اللقاء الى شجار واصوات عالية لم تهدأ الا بعد تدخل رئيس الجلسة الدكتور راشد الراجح الذي طالب بالالتزام بمبادئ الحوار.
لقاء الباحة
الاجواء الملتهبة في لقاء عسير امتدت للقاء التحضيري الذي عقد ايضا امس في منطقة الباحة بحضور رئيس مركز الحوار الوطني الشيخ صالح الحصين حيث ركزت المشاركات على اهمية نمطية المنهج وتحقيق مبدأ المساواة والعدل بين المعلمين فيما يتعلق بعملية النقل وذلك ما يحقق الاستقرار النفسي والمعنوي للمعلمين والذي ينعكس اثره بشكل ايجابي على ادائهم مع ضرورة ان يكون لكل منطقة من مناطق المملكة خصوصية في مضمون المناهج بحيث تعطي تعريفا شاملا عن واقع المنطقة وتاريخها وشدد المشاركون على اهمية تطعيم المدارس بمرشدين ومعالجين نفسيين لمحاربة العنف الاسري وقضايا التحرش ولفت احد المشاركين الى ان المناهج الابتدائية بما تتضمنه من معلومات تؤهل الطالب لان يكون معلما لكنها لا تؤهله ليصبح نجارا او سباكا مطالبا بأن يكون منهج المرحلة الابتدائية مؤهلا لما بعدها كما طالبت احدى المشاركات بفصل المجمعات عن بعضها بحيث تكون كل مرحلة دراسية مستقلة حتى لا تتداخل حصص المختبر ووسائل التعليم الاخرى مع بعضها البعض فيما رأى احد المشاركين اهمية تقسيم الوزارة الى اربع او خمس مناطق كبيرة بحيث يتولى كل وكيل وزارة في التعليم صلاحيات الوزير كما دعا المداخلون الى اختيار مديرين تنفيذيين للمدارس حتى وان كانوا من خارج نطاق الكادر التعليمي وفي مداخلة اخرى طالبت احدى المشاركات بأهمية اداء القسم للمعلمين بعد التخرج لشعارهم بعظم المسؤولية وثقل الامانة التي اوكلت اليهم وطالب البعض باختصار المناهج وادخال وسائل تعليمية حديثة كالحاسب الآلي وتدريبه للطلاب منذ مراحل الدراسة الاولى وتطرقت مشاركة الى الاهتمام بفئة المعاقين من خلال المباني الحكومية وتجهيزها بما يتلاءم مع حالتهم الصحية فيما طالبت احدى المشاركات بتقليص نصاب المعلمة من الحصص بحيث لا تزيد عن 12 حصة كي تتلاءم مع متطلبات البيت والعمل وكذلك الاهتمام بالتعليم عن بعد وما ينتج عنه من خفض التكاليف على وزارة التربية والتعليم.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:01
التكامل التربوي بين الأسرة والمدرسة


معجب العدواني
تعتبر الاسرة اللبنة الاولى للمجتمع وهي منبع العلاقات الانسانية ولذا اعطاها الاسلام كامل العناية وجل الاهتمام انطلاقا من مسؤولياتها الجسام التي تتمثل في التربية الايمانية والتربية الجسمية والصحية والاخلاقية والاجتماعية والنفسية والوجدانية والثقافية والترويحية من اجل ذلك يولي علماء التربية والاجتماع التكامل الاسري في اداء تلك الوظائف عناية خاصة لما له من فائدة تعود على الفرد والمجتمع فهو يحمل بين طياته المعايير والمبادئ الموجهة للتربية الاسرية والمعينة على اداء الاسرة لدورها بكفاءة وفاعلية كما ان للمدرسة دورا هاما وفعالا في تربية الابناء وتنشئتهم وتكميل دور الاسرة وفق نظم وفلسفة مرسومة يريدها المجتمع وفقا لخطط ومناهج محددة وعمليات تفاعل وانشطة داخل وخارج الفصول كما يتعدى دور المدرسة الى نقل وتبسيط وتنقية وتطوير التراث الثقافي وتنمية الابداع والابتكار وتوفير مناخ يشجع على ممارسة القيم والعلاقات الانسانية بالاضافة الى تكميل دور الاسرة في وظائفها المتنوعة ولذا يخطئ البعض عندما يظن ان التحاق الطفل بالمدرسة يعني توقف مهمة الاسرة ازاء العملية التربوية لاعتقادهم ان المهمة قد اصبحت موكلة الى المدرسة باعتبارها البيئة المناسبة المتخصصة التي يعتمد عليها في تربية الاجيال وكأن المدرسة مؤسسة مستقلة في غير حاجة للاتصال بالبيت او المجتمع الخارجي وبما ان عصرنا الحالي يتسم بالتغير السريع في كافة الجوانب فان ذلك يحتم ضرورة التكامل التربوي بين الاسرة والمدرسة على وجه الخصوص وكافة مؤسسات المجتمع على وجه العموم لما لهذا التكامل من ضرورة لتحقيق النمو والتوازن في شخصية الابناء ولكونه ضرورة لتحقيق الاهداف التربوية كما انه معيار للعمل التربوي الناجح ويساهم في مواجهة التغير والتكيف مع المستجدات بالاضافة الى انه الدعامة الاساسية للتربية الصالحة السوية بعيدا عن الانحراف الفكري والسلوكي.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:03
السماح لأصحاب المؤهلات العليا بالقطاعات الحكومية بالعمل في الكليات الأهلية

محمد الغامدي (الرياض)
سمح مجلس الخدمة المدنية لموظفي الدولة اصحاب المؤهلات العلمية العليا والتخصصات المناسبة بالانضمام للكليات الاهلية والمراكز التعليمية الخاصة وذلك للاستعانة بخبراتهم بعد موافقة جهة العمل شريطة الا يتعارض ذلك مع اداء عملهم وعدم تحمل الجهات التي يعملون بها اي التزامات مالية.وتأتي موافقة مجلس الخدمة المدنية بعد تلقي وزارة الصحة طلبات من كليات طبية اهلية للاستعانة بعدد من الاستشاريين والاخصائيين لتدريس المقررات الطبية.وتفسح الموافقة المجال للموظفين ممن يحملون مؤهلات عليا بالعمل في الكليات والمراكز التعليمية الاهلية لكسب مزيد من الخبرة ولاثراء معلوماتهم مما ينعكس ايجابا على ادائهم في وظائفهم الاصلية ويساعد في الحد من استقدام المدرسين غير السعوديين.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:04
فصل لمحو أمية اسرتين بالطائف


عبدالله المقاطي (ظلم)
قررت ادارة التربية والتعليم بالطائف افتتاح فصل لمحو الامية لعائلتين فقط بمركز العطيف .ونجحت جهود مدير متوسطة العطيف وبمتابعة مدير تعليم الطائف محمد سعيد ابو راس في اقناع اولياء امور افراد هاتين الاسرتين بمحو امية ابنائهم العشرة 6 من العائلة الاولى و4 من الثانية لتجاوزهم السن القانونية للمرحلة الابتدائية.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:05
http://www.alriyadh.com:81/img/logo.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:08
«الرياض» تنقل من المبنى حقيقة الوضع
الثانوية 37 في منفوحة.. بدء عام دراسي في أجواء من الفوضى!

http://www.alriyadh.com:81/2006/09/14/img/149013.jpg
معمل المدرسة بوضعه الحالي

متابعة - بارعة ابراهيم
وردت لـ «الرياض» شكوى من الثانوية السابعة والثلاثين في منفوحة مفادها ان موظفات وطالبات المدرسة يعانين من أعمال الحفر والصيانة القائمة في المدرسة والتي أحالت المكان الى شبه خرابة يستحيل معها العمل أو التحصيل العلمي.
وبحسب قولهم فقد تعاقدت إدارة التعليم مع احدى شركات الصيانة لتنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالمدرسة وتم تسليم المدرسة للشركة بتاريخ 11/5/1427ه وبدأت أعمال الهدم منذ ذلك التاريخ أي قبل الإجازة الصيفية وبعد بدء العام الدراسي الجديد بتاريخ 18/7/1427ه وعودة الاداريات تفاجأن من حال المدرسة، فمن الواضح ان شركة الصيانة لم تحرك ساكناً طوال فترة الصيف. وعليه فقد قامت ادارة المدرسة بالاتصال بالشركة وحثها على سرعة الانجاز خاصة ان الطالبات سوف يعدن للمدرسة وتبدأ الحركة التعليمية بها، وتم مراسلة ادارة التعليم شعبة الصيانة، وشعبة ادارة المشاريع، وشعبة المتابعة لإنجاز العمل على وجه السرعة، لكن لم يستجب أحد، ولم يتبدل شيء سوى اعطاء الوعود فقط.




http://www.alriyadh.com/2006/09/14/img/149017.jpg
الأجواء صعبة

زارت «الرياض» المدرسة للوقوف على حقيقة الوضع والذي لم نتصور انه بهذا السوء حتى رأينا بأم العين، والتقينا في البداية محضرة المعمل الأستاذة الجازي الدوسري، والتي أعربت عن ضيقها الشديد قائلة.. لن اتحدث عن وضع المعامل المزري والخطر فالأسلاك الكهربائية في كل مكان بالاضافة الى وجود قطة ميتة علقت بين الحجر في المعمل وبدأت تتحلل وتنذر بالأمراض بين الطالبات والمعلمات، وسوف أكتفي بالحديث عن البيئة العامة، فهل يعقل ان تكون مدرسة بها أكثر من ستمائة طالبة - عدا الموظفات وليس بها دورة مياه واحدة، لا يمكن لأحد أن يتصور أجواء العمل في هذه الظروف، فلا حمامات ولا ماء حتى الكهرباء والإنارة لم تمدد إلا مؤخراً، أكوام الاسمنت والتراب في كل مكان، والكثير من الأهل منعوا بناتهن من الحضور بسبب إصابتهن بالربو.

وأكلمت قائلة.. كما وان السور الخاص بالمدرسة قض من احدى الجهات والمدرسة عملياً مفتوحة على الشارع العام، وهي مسألة غير مقبولة بتاتاً، بالاضافة الى ان جزءا من المدرسة والخاص بأحد مداخل الدور العلوي ينكشف بشكل كامل على الشارع العام وأي احد من الخارج من السهل عليه ان يتابع صعود ونزول الطالبات والمعلمات.




http://www.alriyadh.com/2006/09/14/img/149019.jpg
المراقبة على الشركات

وترجع الادارية في المدرسة الأستاذة فاطمة الدخيل تردي الأوضاع في المدرسة الى ضعف الرقابة وعدم جدية الرقابة بل وانعدامها، وتحدثت.. من المفترض ان تكون هناك متابعة فعلية من شعبة المتابعة لآلية عمل تلك الشركات بالاضافة الى وضع عقوبات رادعة في حال التأخير. فحين بدأ الدوام صعقنا بحال المدرسة فلم يكن هناك أي مكيف يعمل في المدرسة والحرارة مرتفعة جدا، لذا تجمع كل طاقم الادارة في غرفة واحدة صغيرة في الاسفل لأن بها مكيفا، والمفارقة انه لم تكن بها إنارة حتى لو نور صغير.

وتابعت.. كان المطلوب من شركة الصيانة ان تصلح النوافذ لأنها قديمة وأقفالها لا تعمل، حيث تشرع النافذة مع أي نسمة هواء، وقد أصابت رأس العديد من الطالبات كما وأن غرفة الحاسب تتسرب منها المياه على الأجهزة وقد خشت المدرسة ان يحدث تماس كهربائي كما وان غرفة المصادر كانت صغيرة وطلبت المدرسة توسيعها لكي تتم الاستفادة.

المشكلة الأكبر ان كل من بالمبنى ليس لديه ماء لا للشرب ولا للتغسيل، ولو ان المدرسة كانت بها تمديدات الماء مكتملة لتمكنا من غسل المدرسة على الأقل.



http://www.alriyadh.com/2006/09/14/img/149020.jpg

التيمم هو الحل

أما معلمة المكتبة الأستاذة هيفاء الحوطي حدثتنا قائلة.. الوضع سيىء للغاية ولم نكن نتصور ان نعمل في ظل هذه الظروف، كما وأن الطالبات نفسياتهن سيئة فالشركة المسؤولة عن أعمال الصيانة كانت قد تعهدت بأن تصبح المدرسة جاهزة قبل أن يبدأ الدوام الرسمي للطالبات، إلا أن الجميع تفاجأ أن الفصول لم تعد بعد، ولم يكن هناك أي فصل دراسي واحد جاهز، والطاولات والمقاعد مكومة في ساحة المدرسة، حينها قمنا جميعاً طالبات وموظفات بتنظيم الصفوف، فأي تحصيل علمي نتوقعه منهن وكل ما حولهن مهدم هذا عدا انهن ومنذ الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا يتحملن بدون دورات مياه.

واكملت.. نحن الآن على ابواب رمضان والدوام يستمر حتى الساعة الثانية والنصف كيف يجب أن نتصرف بلا حمامات وكيف سنصلي واختتمت ساخرة «ربما من الأفضل وقتها ان نتيمم من تلال الرمل التي في المدرسة».




http://www.alriyadh.com/2006/09/14/img/149018.jpg
استولوا على..

وتصف معلمة الرياضيات الاستاذة عزيزة العنزي بقولها..وجهت من ثلاثة أسابيع لهذه المدرسة وقد صدمني وضع المدرسة فهي غير مهيئة للعملية التعليمية وحال الفوضى التي تعم وبسبب أعمال الصيانة أزيلت الحواجز بين المدرسة المتوسطة والمرحلة الثانوية مما ادى الى حدوث اختلاط بين المرحلتين، وصعب مهمة الاداريات في كلتا المدرستين. كما أن الفصول بها سبورات صغيرة جداً لا تكفي لمراجعة الواجب المدرسي، وعندما استفسرت قيل لي ان المدرسة كان بها سبورات من عهدتها الخاصة وتم تأمينها من مديرة المدرسة مباشرة قبل أن تستلم الشركة العمل لكن الشركة استولت على سبورات المدرسة وأبدلتها بهذه السبورات التي لا تصلح للشرح. بلاضافة الى استيلائهم على اللوحات الإعلانية الخاصة بالفصول، وهذا يعكس مدى التسيب الموجود وعدم وجود الحسيب.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:09
إعلان أرقام المقبولين احتياطياً في القوات البرية



الرياض - «الرياض»:
أعلنت قيادة القوات البرية الملكية السعودية - اللجنة المركزية لقبول طلبة القوات البرية - عن أرقام الطلبة الاحتياطيين وعددههم «113» طالباً من حملة الشهادة الثانوية العامة وعدد «60» طالباً من حملة الكفاءة المتوسطة وعلى الطلبة المعلن عن أرقامهم مراجعة مركز ومدرسة سلاح المشاة بالمنطقة الجنوبية «خميس مشيط» يوم «السبت» الموافق «23/8/1427ه مصطحبين معهم بطاقة الأحوال ورقم التسجيل المعطى لكل طالب.
علماً انه سيتم نشر اسماء الاحتياط المعلن عنهم بالصحف المحلية وموقع القوات البرية على شبكة الانترنت (www.bariah.gov.sa).

أرقام طلبة المشاة الثانوية العامة «الاحتياطيون»

24، 943، 596، 2053، 982، 1544، 1944، 1055، 615، 2323، 805، 1426، 4545، 501، 1627، 908، 1984، 34، 1829، 2080، 196، 2577، 2197، 1139، 783، 387، 2433، 468، 1450، 1963، 1772، 955، 1502، 1857، 2128، 2003، 722، 2241، 647، 1379، 449، 1444، 2504، 1642، 589، 2018، 133، 1519، 1929، 2138، 2600، 280، 336، 2419، 2437، 2483، 1562، 559، 28، 1802، 968، 188، 2561، 243، 273، 1170، 1225، 1386، 2610، 7208، 1462، 26، 947، 1480، 2057، 984، 203، 1027، 1076، 2243، 543، 2420، 456، 1445، 1590، 1972، 2006، 80، 1856، 2113، 1002، 718، 2225، 780، 1283، 904، 1440، 2498، 527، 1683، 1783، 966، 1503، 1916، 2131، 272، 727، 316، 2405، 445، 2452، 1557، 1463.

أرقام طلبة المشاة الكفاءة المتوسطة «الاحتياطيون»

7107، 6829، 3045، 3231، 9950، 5678، 3261، 6871، 2950، 4714، 4363، 3973، 7123، 3255، 5478، 5849، 3785، 3691، 4335، 3254، 3920، 2728، 3049، 3930، 6616، 2751، 4231، 4386، 5157، 6877، 3101، 3352، 3858، 4573، 6009، 5246، 6116، 2801، 4297، 3862، 3094، 4734، 4190، 2940، 3917، 4645، 4928، 3256، 5736، 5048، 3685، 3689، 3580، 2721، 3585، 3235، 2707، 5578، 3018، 5491.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:10
سجل موحد لمتابعة تقويم طلاب الابتدائية



الرياض - مفلح العبود:
اعتمد معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين د. سعيد بن محمد المليص (سجل متابعة تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية) الذي يهدف إلى توحيد العمل في المتابعة اليومية الدقيقة لإتقان الطلاب للعلوم والمعارف والمهارات الأساسية المحدودة من الوزارة لمواد الصفوف الأولية والصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي الحالي، أما الصفان الخامس والسادس فسيتم ضمهما للسجل في العامين الدراسيين القادمين.
يعتبر هذا السجل وثيقة رسمية لمتابعة تقويم الطالب، ونقلة نوعية في تحقيق أهداف لائحة تقويم الطالب، وهو منشور على الموقع الإلكتروني للوزارة على الرابط http://www.moe.gov.sa وتم التأكيد على جميع المدارس الابتدائية بالعمل بموجبه والتواصل مع الإدارة العامة للإشراف التربوي بطرح رؤاهم ومقترحاتهم لتطويره في الأعوام القادمة.

صرح بذلك مدير عام الإشراف التربوي بالوزارة الدكتور راشد بن حسين العبد الكريم

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:11
استطلاع أجرته (الرياض)
عدد من منسوبات التعليم يؤيدن لائحة الاختبارات الجديدة.. مع وجهة نظر!



استطلاع - هدى السالم:
صرح مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم منذ أيام قليلة في عدد من الصحف المحلية أن جميع التعديلات التي طرأت على اللائحة الجديدة لتقويم الطلاب والطالبات كانت تصب بالدرجة الأولى في صالحهم وقال المصدر ان وزارة التربية قد سعت بشكل كبير إلى استيعاب المعلمين والطلاب وأولياء أمورهم لهذه التعديلات خصوصاً طلاب المرحلة الثانوية، كما أشار المصدر في توضيح هذه اللائحة أن اختبارات منتصف الفصل التي تم إلغاؤها هذا العام سيستعاض عنها باختبارات تحريرية قصيرة من عشر درجات لقياس مدى استيعاب الطالب للمحتوى بحيث تنفذ مع نهاية كل باب أو وحدة حسب طول المنهج وقصره على أن لا ترتبط هذه الاختبارات بموعد أو جدول مسبق بل تكون جزءا من زمن الحصة الدراسية.. وهناك عشر درجات أخرى من أعمال السنة في الفصل الدراسي مخصصة لتقويم الطالب بأسلوب التقويم المستمر ليصبح مجموع أعمال السنة خلال الفصل الدراسي الواحد عشرين درجة كما كانت في السابق ولكن بتوزيع مختلف هذا العام إذ كانت توزع في الأعوام السابقة خمس درجات للمشاركة والواجبات والأنشطة وخمس عشرة درجة لاختبار تحريري في نهاية منتصف الفصل كما برهن المصدر من خلال نموذج لطالبين أن الدرجة الموزونة والمعدل التراكمي الذي أقرته اللائحة على طلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي سيكون في صالحهم بحيث يتم التركيز على مواد التخصص.
بانتظار النتائج

«الرياض» تستطلع آراء أصحاب التخصص على أرض تطبيق هذه اللائحة من خلال عدد من منسوبات وزارة التربية والتعليم فهل جاءت آراؤهن مؤيدة للموضوع المعني..؟.

دعونا نعرف الإجابة خلال هذه السطور..

ولنبدأ بالأستاذة قماشة المزيد مديرة مركز اختبارات الثانوية العامة بمنطقة الرياض ترى أن الموضوع لا يمكن الحكم عليه مقدماً ولابد من الانتظار لمعرفة النتائج ومن ثم الحكم على نجاح اللائحة الجديدة. ثم استطردت قائلة «أعتقد أنها في صالح الطالب المجتهد المثابر في الحضور والمتيقظ المثابر لأنه سيحصل على تقييم استيعابه بشكل مباشر بعد كل وحدة في منهجه الدراسي ولكن اللائحة طبعاً لا تخدم أولئك المستهترين والمستهترات من الطلبة».

أعيدوا هيبة المعلم

معلمة المرحلة المتوسطة الأستاذة منى الدايل قرأت القرار في الصحف ولم يصلها أي علم عنه وتعلق على ما نشر قائلة «أعتقد أن الخطة الجديد تشبه إلى حد كبير عملية التقويم المستمر وهي متعبة للأمهات فكيف يكون الوضع وهي تدرس ابنتها ثلاث عشرة مادة تقريباً ...؟ يعني يومياً عليها أن تعد ابنتها لاختبار سبع مواد ..!! هذا عدا الواجبات المدرسية اليومية وأضيفوا في الاعتبار أن يكون لدى الأم أكثر من طالب.. هذا مجهد ومتعب لأعصابهن لا سيما من تسعى أن لا يكون أبناؤها في مستوى دراسي ضعيف؛ أما بالنسبة للمعلم فأرى أنها في صالحه بشرط أن يراعى عدد الطالبات في الفصل الواحد فأنا على سبيل المثال معلمة لخمسة فصول وكل فصل يحوي خمسين طالبة بمعنى 250 طالبة كيف يمكن تقييم هذا العدد كل أسبوع تقريباً ...؟».

وتستكمل حديثها «المشكلة الكبرى في أن تكون هذه اللائحة تمهيداً لتطبيق التقويم المستمر لجميع المراحل الأمر الذي يصعب جداً تنفيذه.. كذلك علينا مراعاة نفسية وعمر الطالب فإذا طبقت اللائحة على الثانوية العامة وهذا لم نفهمه بعد فالأمر سيكون متعباً جداً لهم فكلنا يعلم ما يعانيه طالب الثانوي من قلق نفسي بسبب المجموع والنسبة فكيف أجهده بالاختبارات المستمرة وأحدد تقييمه من خلالها ..؟ أعتقد أن المسألة بحاجة إلى تفنيد أكثر».

وتضيف المعلمة الأستاذة الدايل أن أغلب المعلمات كثيراً ما يلجأن لمثل هذه الاختبارات التحريرية بهدف تحديد فهم ومستوى الطالبات لمنحهن الدرجة المستحقة والتي كانت خمس درجات فقط غير أنها لم تكن تأتي دون استعداد الطالبة».

أما إيجابيات هذه اللائحة فتقول «اللائحة الجديدة سوف تعيد للمعلم هيبته التي فقدت منذ سنوات في ظل الأنظمة التي هي في صالح الطالب والتي جعلت من الطلبة أشخاصاً غير مبالين بأهمية المادة واحترام المعلم وقد تكون للاختبارات المفاجأة بعد كل فصل أو وحدة بالمنهج ميزة وهي إعطاء الطالب إحساسا بأهمية المادة فلا يتكاسل من الدراسة والمثابرة المستمرة».

لا تصلح لمدارسنا

أما الأستاذة فاطمة الرشيدي وهي معلمة للمرحلة الثانوية فتقول «أتساءل كيف يمكن أن يقوم المعلم بمهامه على أكمل وجه تحت وطأة المنهج الطويل والحصص الكثيرة والتي تصل إلى 24 حصة أسبوعيا كما هي الحال معي كما أن الحصة بالكاد تكفي للدرس وأحياناً لا يبقى لنا الفرصة لحل الأسئلة فكيف بتخصيص اختبار تحريري بعد كل وحدة وداخل الحصة نفسها ...؟ من أين لنا بوقت إضافي ؟ وقد لا يشعر المعلم الذي لديه عدد معقول من الطلبة بهذه المعاناة ولكن اسألوا بعض معلمي المدارس الحكومية التي ما زالت تئن بسوء التكييف وسط أعداد كبيرة من الطالبات..؟».

وترى المعلمة فاطمة أن هذه اللوائح رائعة التطبيق في ظل مدارس ومناهج نموذجية تتيح للمعلم فرصة الإبداع والدقة في العمل ولكنها لاتصلح أبداً في الوضع الحالي لمدارس البنين والبنات؟.

سلبيات وإيجابيات

جواهر العساف معلمة بالمرحلة المتوسطة بدأت حديثها قائلة «لم يصلنا أي تعميم رسمي حتى الآن وسأبدي رأيي بالموضوع بناءً على ما تناقلته الصحف وأحاديث المعلمات.. بخصوص اللائحة المذكورة أرى أنها لها سلبيات وإيجابيات فمن الايجابيات أنها تنصف المعلمة التي لديها طالبات مهملات يبقين طوال العام في حالة استهتار وإهمال وتضطر المعلمة لمنحهن درجة أو درجتين من خمسة ثم تجتهد هؤلاء الطالبات في الاختبارات ويحصلن على علامة نهائية فتصبح المفارقة كبيرة فكيف حصلت الطالبات المهملات على علامة ممتازة في الاختبار بينما كانت أعمال السنة لديهن صفرا.. وتقع هذه المعلمة في مساءلة من أولياء أمورهن الذين يحاجون المعلمة بالفرق بين تقييمها للطالبة ونتيجتها في الاختبار.. ففي هذه الحالات تكون الاختبارات التقييمية بعد كل وحدة أو فصل دافعاً للطالبة كي تبقى متيقظة مجتهدة خلال العام وعلى العكس طبعاً بالنسبة للطالبة التي تبقى مجتهدة ونشيطة خلال الدراسة ثم يأتي ظرف معين وقت الاختبارات يحرمها من النجاح.. بمعنى أن هذه اللائحة تخدم فئات معينة من الطالبات أما من ناحية المعلم فهي بصراحة جهد إضافي كبير جداً؛ خاصة مع أعداد الطالبات التي تجاوزت القدرة الاستيعابية للمدارس.. فكيف يمكن تقييم خمسين أو ستين طالبة في فصل دراسي واحد من خلال اختبارات تحريرية لا يتم إبلاغ الطالبة بموعدها بمعنى أن تكون الطالبة على استعداد للاختبار بأي وقت ..؟؟!».

وتبدي المعلمة العساف رأيها كأم قائلة «أنا كأم يصعب علي كثيراً أن أرى ابنتي تدرس طوال يومها وكأن الحياة كلها دراسة فقط ..!».

وتتساءل في ختام حديثها ما إذا كانت اللائحة تخص الثانوية العامة أيضاً ... وترى أيضاً أن المعدل التراكمي يعتبر معاناة لطلبة الثانوية العامة الذي سيجعلهم أكثر قلقاً.

الأستاذة ريم الشمري معلمة حاسب آلي للمرحلة الثانوية تقول «للموضوع عدة جوانب فما يخص المعلم لا دخل للطالب به بمعنى أن اللائحة الجديدة هي في صالح الطالب فهي سوف تزيد من تحصيله العلمي وإبقاء ذهنه متيقظاً كي لا ينام طوال العام حتى موعد الاختبارات ليحصل استنفار شديد بسبب تلك الاختبارات لدى الطالب وأسرته أيضاً.. أما من ناحية المعلم فالموضوع فلا تخدمه مطلقاً خاصة إذا كانت اللائحة تؤكد تطبيق التقويم المستمر فأنا على سبيل المثال لدي خمسين طالبة في الفصل الدراسي الواحد كيف يمكنني تقييم هذه الأعداد وخاصة في محدودية أجهزة الحاسوب ..؟».

هذا وختمت الأستاذة الشمري كلماتها بطرح عدد من التساؤلات قائلة «هل هناك آلية معينة لهذه الاختبارات أو هذا التقييم بمعنى أن البعض سوف يقوم بعمل عدد معين من الاختبارات يختلف عن البعض الآخر وبالتالي سيكون هناك تفاوت بين كل مدرسة ومدرسة بل بين كل معلم ومعلم آخر.. ؟ وهل ستبقى أعداد الفصول كما هي عليه أم سيكون هناك تحديد منظم لأعداد طالبات كل فصل ..؟ وهل ستشمل اللائحة الثانوية العامة ..؟ وكيف يمكن حساب معدل هذه الاختبارات التقييمية».

نحن المحك الأساسي

«كنت أعمل اختبارات بين فترة وأخرى لتحديد مستوى الطالبة ومنحها الدرجة المستحقة من خمس درجات والأمر حينها بمجهود شخصي مني لي مطلق الحرية بتنظيمه بالطريقة التي تتناسب مع عوامل كثيرة منها ما يخص الطالبات ومنها ما يتعلق بتفرغي داخل المدرسة لعمل تلك الاختبارات فكان الأمر حراً ومجهداً بنفس الوقت لأن له ضوابط معينة..».

هكذا بدأت الأستاذة سهام العياف إبداء رأيها وهي معلمة اللغة الانجليزية للمرحلة المتوسطة وتابعت قائلة «ولكن الأمر الآن أصبح إلزامياً وبشكل رسمي لا يمكن معه التأجيل أو التقديم وأضاف حملاً آخر لتحمله المعلمة ضمن حصصها اليومية ومن المستحيل تطبيق قانون يصلح لمجتمع تعليمي نموذجي يختلف عن وضع المدارس لدينا الذي يعاني الكثير الكثير.. المسألة بحاجة لصياغة سليمة لكل ما يخص التعليم من مناهج ومدارس ومعلمين؛ وما أود قوله ان رأي المعلم كان لابد أن يدخل في الحسبان لأننا نحن المحنك الرئيسي في ساحة التطبيق وليس القيادات».

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:12
وفد قضائي من الكويت يزور جامعة الإمام


http://www.alriyadh.com:81/2006/09/14/img/149193.jpg
الوفد في جامعة الإمام

الرياض - متعب أبوظهير:
قام وفد قضائي من دولة الكويت الشقيقة صباح أمس الاربعاء بزيارة للمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وذلك خلال زيارة الوفد القضائي للمملكة تلبية لدعوة وزارة العدل، والتي تأتي في إطار تبادل الزيارات الثنائية لأعضاء السلطات القضائية والقانونية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وقد أعرب الوفد عن بالغ سعادته على ما شاهدوه ولمسوه عن قرب من امكانيات الجامعة التعليمية والتقنية وأثنوا على الدور الكبير الذي يقوم به المعهد العالي للقضاء من خلال تخريجه لكبار العلماء والمشايخ، وشملت الزيارة عددا من مرافق المعهد، اضافة إلى المحكمة الصورية.

وضم الوفد القضائي الكويتي كلا من المستشار سلطان بن نوح برسلي وكيل وزارة العدل رئيس الوفد، الدكتور محمد بن عبدالله الأنصاري الوكيل المساعد، الأستاذ يوسف بن سليمان الحداد القاضي من الدرجة الأولى، الأستاذ اياد بن محمد العبيدان مدير ادارة كتاب محكمة الاستئناف، الأستاذ ملفي بن محمد المطيري مدير ادارة الإعلام والعلاقات العامة.

وفي ختام الزيارة قدم رئيس الوفد الكويتي المستشار سلطان برسلي درعا تذكاريا لعميد المعهد الدكتور زيد بن عبدالكريم الزيد عميد المعهد العالي للقضاء على حسن الاستقبال والحفاوة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:14
مدرسة الزبير بالحرس الوطني تحتفي بالمعلمين والتلاميذ الجدد


http://www.alriyadh.com:81/2006/09/14/img/149215.jpg
مدير المدرسة يسلم معلما حقيبة المعلم

الرياض - «الرياض»:
قامت مدرسة عبدالله بن الزبير بالحرس الوطني بتنفيذ برنامج استقبال الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي الذي يسعى إلى تحقيق التهيئة النفسية للطفل حتى يتوافق مع البيئة المدرسية الجديدة.
وأوضح مدير المدرسة الأستاذ سعد بن مسفر القرني: ان من اهم أهداف برنامج الأسبوع التمهيدي لاستقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول هو: تيسير انتقال الطفل من محيط منزله الذي تعود عليه وألفه إلى محيط المدرسة تدريجياً بما يزيل شعور الخوف والرهبة من نفسه ويحل محله الالفة والطمأنينة، وتيسير تكيف الطالب مع مجتمعه الجديد من زملاء ومعلمين وإدارة ومبان. وأضاف: ان دخول الطالب المدرسة يعد مرحلة حرجة من مراحل نموه لذا أولت المدرسة هذا الأسبوع اهتماماً خاصاً وسعت إلى تطوير هذا البرنامج لكي يحقق الأهداف المأمولة منه.

وقد تم استقبال الطلاب وأولياء أمورهم من قبل اللجنة الخاصة عند بوابة المدرسة بالورود والحلوى والألعاب والبالونات وقد قام أحد طلاب المدرسة بقيادة دراجة أمام بوابة المدرسة إلى الداخل ليشاهده الطلاب لأول وهلة لترك انطباع ايجابي في نفوس الطلاب المستجدين، ثم ذهب الطلاب إلى مسرح المدرسة حيث تولى مدير المدرسة الترحيب بأولياء الأمور وتوضيح الهدف من البرنامج بشكل سريع ومختصر مع التأكيد على أهمية الالتزام بالبرنامج، بعد ذلك أعطي كل طالب وجبة افطار مناسبة وشاهدوا الفقرات المسلية والألعاب الرياضية والخفيفة المناسبة مع التشجيع وبذل الهدايا والحلوى بأسلوب ترحيبي مشوق يناسب طبيعة الأطفال.


http://www.alriyadh.com/2006/09/14/img/149216.jpg


تم بعد ذلك توديع الطلاب وأولياء أمورهم مع الشرح للطلاب كيفية عبور الشارع باستخدام الوسائل العينية وبقي الطلاب الذين تضطرهم ظروفهم للمكوث داخل المدرسة تحت رعاية ادارة المدرسة ريثما يحضر من يأخذهم. وقد هنأ المشرف التربوي للمرحلة الأولية الأستاذ صالح العمري بمناسبة العام الدراسي الجديد كل طالب التحق معنا هذا العام أو انتقل إلى صف جديد. وأشار إلى ان التربية مسؤولية الجميع شعار نرفعه وأمل نتوقعه ومسؤولية على الجميع تحملها وان أي انجاز تربوي سوف يحصد ثمرته الجميع وان أي خلل سوف يكون ضحيته الجميع.

من جهة أخرى قام مدير المدرسة بتوزيع حقيبة المعلم على جميع المعلمين بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد والتي تحتوي على جميع ما يحتاجه المعلم من ارشادات وتوجيهات وأدوات.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:15
طالبة ترفض المساهمة في المقصف المدرسي خوفاً من هبوط الأسهم



المحاني - حمود العتيبي:
رفضت إحدى الطالبات بمدرسة المحاني الابتدائية المساهمة في المقصف المدرسي خوفاً من هبوط سوق الأسهم، فبينما كانت إحدى معلمات المدرسة تسجل أسماء الطالبات الراغبات في المساهمة، وعند سؤالها لإحدى الطالبات عن رغبتها في المساهمة رفضت بشدة وعللت ذلك الرفض بقولها ومن يضمن نقودي إذا هبطت الأسهم؟
المعلمة التي فوجئت بهذا الموقف الطريف حاولت إفهام الطالبة أن المساهمة في المقصف المدرسي لا علاقة لها بسوق الأسهم ولا تحتسب ضمن المؤشر، وبعد جهد جهيد اقتنعت الطالبة على مضض، ودفعت مساهمتها التي لم تتجاوز الخمسة ريالات!!

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:17
تطبيق مبادرة يونيليفر العربية بالتعاون مع بيت ابن زقر
افتتاح مدرسة حكومية في جدة أنشئت بدعم من القطاع الخاص


http://www.alriyadh.com:81/2006/09/14/img/149192.jpg
الشيخ وهيب بن زقر ومدير تعليم مكة المكرمة

جدة - خالد الدماك:
برعاية الأستاذ عبدالله بن أحمد الثقفي، مدير إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة تم افتتاح المبنى الجديد لمدرسة الملك فيصل الابتدائية بمدينة جدة، التي من خلالها تم تطبيق مبادرة يونيليفر العربية بالتعاون مع بيت ابن زقر لتطوير المدارس من خلال مشروع خدمة المجتمع للشراكة تحت شعار «أحب مدرستي».
واثناء الافتتاح الرسمي الذي شهد حضور رجال التعليم بمنطقة مكة المكرمة، اثنى الثقفي على الدور الذي تلعبه الشركات الخاصة بتطوير التعليم بالمملكة وشكر شركة يونيليفر العربية وبيت ابن زقر على مبادرتهم بتطوير مدرسة الملك فيصل الابتدائية وطالب شركات القطاع الخاص بتفعيل دورهم تجاه تطوير التعليم بالمملكة.

وادراكاً من الشركة للدور الهام الذي يجب أن تلعبه شركات القطاع الخاص في المجتمع المحلي نحو المساهمة في تنميته وتطوره والمشاركة في خدمته والتعاون مع أفراده بما يضمن قيام المجتمع المثالي، قامت يونيليفر العربية بالتعاون مع بيت ابن زقر باطلاق مبادرة «أحب مدرستي» والتي تهدف إلى القيام بنقلة نوعية في المدارس من خلال تحديث المباني والمرافق المدرسية وايجاد المرافق الحيوية المختلفة وتجهيزها باحدث التجهيزات والمعدات، وايضاً تنظيم العديد من الدورات التربوية للهيئات التعليمية والإدارية فيها، وزيادة ارتباط الطلاب وأولياء أمورهم بالمدرسة من خلال تنظيم العديد من المناسبات الرياضية والاجتماعية على مدار العام الدراسي.

ولتنفيذ مبادرتها على ارض الواقع وتفعيل دورها في خدمة المجتمع الذي تعمل فيه، قامت الشراكة بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة باختيار مدرسة الملك فيصل الابتدائية لاطلاق مشروعها لتطوير المدارس. وقد جاء اختيار مدرسة الملك فيصل الابتدائية لاطلاق هذه المبادرة اعتماداً على عدة أسس تم وضعها مسبقاً من بينها انها مدرسة حكومية تعمل في مبان حكومية وفيها جميع مراحل التعليم الابتدائية وهي قابلة للتوسعة واضافة المرافق الحيوية.

على مدى الشهور الماضية قامت يونيليفر العربية وبيت ابن زقر وتحت اشراف إدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بتنفيذ برنامج «أحب مدرستي» لتطوير مدرسة الملك فيصل الابتدائية، حيث قامت باجراء صيانة عامة لمبنى المدرسة والمرافق العامة فيها وزيادة المساحات الخضراء وتجهيز المسجد وانشاء ملعب كرة قدم متكامل مع انشاء غرفة ألعاب داخلية، كما قامت بتجهيز معمل صوتيات لتحفيظ القرآن الكريم ولتعليم اللغة الانجليزية وقامت كذلك بتجهيز مختبر لمادة العلوم ومختبر حاسب آلي، كما قامت أيضاً بتجهيز غرفة المدرسين تجهيزاً حديثاً بالإضافة إلى قاعة احتفالات ومكتبة عامة.

ومن ناحية اخرى قامت بتنظيم العديد من الدورات التدريبية للمعلمين والإداريين منها دورات متخصصة في سلوك الاطفال ودورات حول الاساليب التعليمية والتربوية الحديثة ودورات مهارات التفكير والالقاء وتربية النشء. كما قامت بتنظيم الكثير من المناسبات الرياضية بين تلاميذ المدرسة انفسهم وبينهم وبين تلاميذ المدارس الاخرى.

وللمساهمة في رفع الوعي الصحي بين التلاميذ واولياء أمورهم، ستقوم الشركة مع بداية العام الدراسي بعقد عدد من الندوات والمحاضرات حول متطلبات النظافة الشخصية ومتطلبات الصحة العامة والتغذية السليمة سواء للتلاميذ وأولياء أمورهم من قبل خبراء يونيليفر العربية، كما سيتم تنظيم العديد من الزيارات الميدانية للتلاميذ لزيارة مصانع ابن زقر ليفر في المنطقة الصناعية بجدة.

وبهذه المناسبة تحدث وهيب بن زقر، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات بيت ابن زقر وقال «استشعاراً لواجبها ومسؤوليتها تجاه المجتمع المحلي الذي توجد فيه وتمارس عملها من خلاله قامت يونيليفر بالتعاون مع بيت ابن زقر بوضع برنامج خاص بتطوير واثراء العملية التعليمية في وطننا وهذا البرنامج يهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز دور المدرسة والمعلم في تربية وتعليم النشء والمساهمة في زيادة ارتباطهم بمدرستهم وذلك من خلال ايجاد المرافق المثالية للمدرسة والتجهيزات المتكاملة من جميع النواحي بما يضمن ايجاد بيئة تربوية وتعليمية مثالية تتيح لكافة أطراف العملية التعليمية اداء واجبهم والمطلوب منهم على الوجه الأكمل».

هناك مسئولية كبرى على شركات القطاع الخاص تجاه المجتمع الذي توجد فيه، ونحن من خلال هذا البرنامج «أحب مدرستي» نضع مثالا للشركات الاخرى لتسير في هذا الطريق وتقديم كل ما نستطيع للمساهمة في تطوير المجتمع ورخائه، إذ أن نمو المجتمع وتطوره سينعكس على عمل هذه الشركات وسيعود عليها بالفائدة.

وأشار أحمد عثمان سندي، مدير التدريب والمشرف العام لبرامج خدمة المجتمع بيونيليفر العربية إلى تكامل المشروع من حيث التنفيذ بانه يرتكز على المحاور الاربعة الرئيسية لازدهار التعليم وهي الطالب والمعلم وأولياء الأمور والمرافق الحيوية والتعليمية.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:18
منوهاً بالموافقة السامية الكريمة
د. العثمان: وزارة التعليم العالي تشرف إشرافاً دقيقاً على تطبيق ضوابط توزيع المنح الدراسية



الرياض - محمد الغنيم:
ثمن وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - على قرارات مجلس التعليم العالي بجلسته الأخيرة.
وقال ان الموافقة السامية على مشروع المنح الدراسية لطلبة التعليم العالي الأهلي تجسد الدعم والمؤازرة والتأييد من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - إدراكاً منهم بأهمية العلم والتعلم في حياة الأمم والشعوب وان مسيرة التعليم العالي تلقى الاهتمام المادي والمعنوي من لدنهم ضمن استراتيجية تهدف إلى تحقيق التنمية والبناء المستند إلى العلم والبحث العلمي.

وأضاف الدكتور العثمان ان مشروع المنح الدراسية لطلبة التعليم العالي الأهلي يأتي انطلاقاً من الدعم السخي والاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لمسيرة التعليم العالي والمؤازرة الكريمة لتشجيع القطاع الخاص في الاستثمار في هذا القطاع الحيوي ومزاولة الأنشطة الاقتصادية ذات العلاقة بهذا القطاع من خلال تأجير الأراضي الحكومية بأسعار رمزية وتقديم حوافز وقروض ميسرة للكليات الأهلية المرخص لها.

وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي تشرف إشرافاً كاملاً ودقيقاً على تطبيق الشروط والضوابط التي تضمن توزيع المنح الدراسية على الجامعات والكليات الأهلية لتحقيق الهدف العلمي منها، مضيفاً أنه تم الاستفادة من التجارب العالمية في المنح الدراسية أمثال جامعة هارفورد وجامعة كاليفورنيا وجامعة تكساس وجامعة ستانفورد.

وذكر الدكتور عبدالله العثمان ان مشروع المنح الدراسية يهدف إلى:

- توفير فرص دراسية للمتميزين من خريجي الثانوية العامة ممن لم يمكن استيعابهم في الجامعات الحكومية.

- تحسين نوعية الطلبة الملتحقين في الكليات والجامعات الأهلية.

- تشجيع الطلبة المتميزين للالتحاق بالبرامج التطبيقية ذات الرسوم الدراسية في الجامعات.

- رفع مستوى الجودة والإبداع والتميز في الجامعات والكليات الأهلية.

- تقليل الضغط على الجامعات الحكومية.

- تشجيع الاستثمار الواعي في التعليم العالي الأهلي.

- تلبية احتياج سوق العمل الحكومي والخاص من التخصصات النادرة.

- إسهام في رعاية الموهوبين وتقديم المنح الدراسية المناسبة.

من جهة أخرى أشار وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية إلى أن هناك نوعان من المنح وهي:

منح كلية: تغطي كافة الرسوم بحد أقصى 60 ألف طالب للطب وطب الأسنان، 50 ألف للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض، 40 ألف للهندسة والحاسب الآلي، 20 ألف للإدارة والمحاسبة والقانون.

منح جزئية: تغطي 50٪ من الرسوم الدراسية وبحدأقصى 30 ألف للطب وطب الأسنان، 25 ألف للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض، 20 ألف للهندسة والحاسب الآلي وتقنية المعلومات، 10 آلاف للإدارة والمحاسبة والقانون.

مضيفاً ان الشروط والضوابط الخاصة بالجامعات والكليات الأهلية هي:

- حصول الجامعة أو الكلية على الاعتماد العام من الوزارة.

- حصول الجامعة أو الكلية على الاعتماد الخاص في مدة أقصاها سنتين من تاريخ حصولها على الاعتماد العام.

- أن تكون درجة الجودة لا تقل عن 75٪ وهذه الدرجة تمنح من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بناءً على معايير عالمية.

وهناك الشروط الخاصة بالطالب منها على سبيل المثال:

- أن يحصل على المعدل المحدد للمنحة الجزئية أو الكلية.

- أن تكون الدراسة بنظام الانتظام بالجامعات أو الكليات الأهلية.

واختتم الدكتور العثمان تصريحه قائلاً ان هذه الموافقة الكريمة تأتي امتداداً لدعم خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي ولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - لكل ما فيه تطور ونمو مؤسسات التعليم العالي الكمي والنوعي بحيث تلبي احتياجات أبنائنا خريجي الثانوية العامة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:19
اللقاء التحضيري بالباحة يوصي بإنشاء أندية ترفيهية للمعلمين وتحويل الفصول إلى معامل الكترونية



توصل اللقاء التحضيري للقاء الوطني والمنعقد في الباحة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات لعل من أبرزها:
1- قيام اللجنة العليا لسياسة التعليم على اصدار دليل اجرائي يساعد ادارة المدرسة والمعلم على تنفيذ بنود السياسة التعليمية وتحويلها إلى برامج ممارسة.

2- الاهتمام ببناء المدارس المناسبة لكل منطقة وللبيئة لاحتياجات العملية التعليمية وصيانتها وتوفر وسائل السلامة فيها وتزويدها بالمعامل والأدوات المناسبة.

3- التأكيد على أهمية الاعتناء باختيار المعلمين وتأهيلهم، ووضع البرامج التطويرية المتكاملة بما يحقق للمعلم الحوافز المادية والمعنوية بما في ذلك تعيينه على المستوى الوظيفي الذي يستحقه ورفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة له وانشاء الأندية الترفيهية والرياضية وتأسيس جمعية للمعلمين تعنى بمطالبهم وقضاياهم.

4- اعطاء ادارات التعليم في المناطق مزيدا من الصلاحيات الادارية والمالية بما يكفل تطوير العملية التربوية، وبما يقلل من العوائق التي تسببها المركزية الادارية.

5- العناية بتطوير المناهج بكافة فروعها والتركيز على مهارات التفكير والابداع ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والاهتمام بالموهوبين والمبدعين.

6- اهمية اعتماد التقنيات التعليمية وتحويل الفصول الدراسية الحالية إلى فصول الكترونية تساهم في تأهيل الطلاب للتعامل مع عصر المعلومات والتقدم التكنولوجي.

7- الاعتناء بالثقافة المهنية في مراحل التعليم العام وتبني برامج تدريبية للطلاب والطالبات تنمي فيهم مهارات العمل وقيمه وتطبيقاته العملية.

8- الاهتمام بالجانب النفسي والاجتماعي للطلاب والطالبات في العملية التعليمية، وغرس العمل التطوعي لديهم من خلال المناهج الصفية واللاصفية لمردوده الايجابي على الفرد والمجتمع.

9- الاهتمام والتوسع في برامج التعليم الخاص وكذلك برامج التعليم لما قبل المرحلة الابتدائية وتوفير المباني المناسبة لأهمية تلك المرحلة في تأهيل الطفل لدخول المدرسة وتنمية مهاراته وتكوين الاطار النفسي والاجتماعي له.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:21
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:22
تتم مراقبتها بالأقمار الصناعية
النقل الجماعي تبدأ بنقل طالبات جامعة الملك سعود بواسطة حافلاتها الحديثة



* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
صدرت موافقة وزارة المالية على أن تكون مدة العقد الموقع بين الشركة السعودية للنقل الجماعي وجامعة الملك سعود في الرياض لنقل طالبات الجامعة داخل مدينة الرياض (3) سنوات وبقيمة (54.384.000) ريال.
وأوضح المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل وكيل وزارة النقل للطرق رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي بأن الشركة بدأت بالفعل ومع بداية العام الدراسي بنقل طالبات جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، وانه تم تخصيص حافلات متطورة بسعات وأحجام مختلفة ومجهزة بمواصفات فنية عالية الجودة، وتخضع هذه الحافلات لنظام مراقبة وإدارة الحافلات بواسطة الأقمار الصناعية GPS والذي دشنه مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وذلك حرصاً من الشركة على سلامة وراحة وأمن الطالبات.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:23
محافظ المخواة يشهد تكريم 135 طالباً متفوقاً في المحافظة



* المخواة - خالد زاهي - عبد الله الرزقي:
شهد محافظ المخواة أحمد عبد الله زربان ومدير التربية والتعليم للبنين سعيد مخايش وبحضور مدير التربية والتعليم للبنات بالمخواة الدكتور أحمد هجران وعدد من أعضاء المجلس المحلي بالمحافظة ورجال التربية والتعليم وأولياء أمور المتفوقين يوم الثلاثاء الماضي بقصر التاج الذهبي بالمخواة حفل تكريم الطلاب المتفوقين والبالغ عددهم 135 طالباً متفوقاً من جميع المراحل، حيث بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة رئيس التوجيه والإرشاد يحيى صمان، ثم كلمة اولياء أمور الطلاب المتفوقين ألقاها نيابة عنهم علي عبد الخبير، ثم ألقيت كلمة المتفوقين ألقاها الطالب حسام عبد الله سعيد، ثم ارتجل مدير التربية والتعليم كلمة بهذه المناسبة وجه من خلالها شكره لمحافظ المخواة على رعايته للحفل وتكريم المتفوقين، كما وجه الشكر لمنسوبي التوجيه والإرشاد والمشرفين التربويين والمعلمين ومديري المدارس والمرشدين الطلابيين على جهودهم وفي الختام تم توزيع دروع التفوق للطلاب الحاصلين على المراكز الأولى في جميع المراحل وتوزيع الشهادات والجوائز التقديرية على المتفوقين والطلاب الموهوبين، كما تم تقديم درع تذكارية لمحافظ المخواة بهذه المناسبة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:24
بحضور مدير تعليم المدينة المنورة
تدشين المدارس الرائدة في الأنشطة اللاصفية



* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
دشنت المدارس الرائدة برامج النشاط الطلابي والتعليمي اللاصفي للعام الدراسي في المرحلتين المتوسطة والابتدائية بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور بهجت بن محمود جنيد ومدير برنامج المدارس الرائدة الأستاذ خالد الوسيدي والمشرف التربوي موفق محمد سليمان والقادة التربويون للمدارس الرائدة.
وقد شمل تدشين البرنامج زيارة كلاً من مدرسة ابتدائية عبدالله بن حنظلة ، وابتدائية الشيخ عبدالعزيز بن صالح ومتوسطة عمر بن الخطاب اطلع خلالها مدير التعليم على خطة النشاط لكل مرحلة وبرامجها وأهدافها وآليات التنفيذ وتوزيع المجموعات الطلابية بما يحقق مبدأ شراكة التعلم بين الطالب والمعلم المدعومة بتقنيات التعليم الحديثة في ظل نظام محكم من التقويم المستمر ومشاركة فاعلة من المجتمع والتي تهدف إلى إعداد جيل قادر على تطوير ذاته، كما تابع خلال الزيارة برنامج الأسبوع التمهيدي.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:25
تعيين 150 معلمة في محافظة القنفذة



* القنفذة - عبدالله الرزقي:
أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء المعلمات المعينات في محافظة القنفذة وعددهن 150 معلمة ودعا مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة القنفذة الدكتور محمد بن إبراهيم الزاحمي المعلمات المعينات إلى سرعة استلام خطاباتهن، مؤكداً أن أي معلمة تتأخر سيؤدي ذلك إلى إلغاء تعيينها، وفيما يلي الأسماء:


صالحة صالح البحيري، منى عمر محمد، زيدية علي القرني، زهراء عيد الشقيفي، أمل أحمد القرني، فاطمة إبراهيم القرني، أمينة عمر سعيد، رفيعة عطية الكثيري، جميلة أحمد القرني، حليمة عبدالله الخيري، بدرية عوض النخالي، رحمة مزهود القرني، نجلاء جابر الشمراني، عائشة محمد الشمراني، رحمة محمد الصحبي، صالحة محمد الشيخي، وفاء محمد العبدلي، زرعة علي فاهمي، خديجة عمر الشرقي، جواهر رديد المسعودي، عنوة عثمان الشمراني، عبدية أحمد القوزي، سعيدة حسن الخيري، أمل أحمد القرني، عائشة محمد الشقيفي، رحمة علي الغبيشي، رحمة حسن الغبيشي، عيشة علي الهيثمي، هدى مصلح الشمراني، فاطمة أحمد الشمراني، علية عبدالرحمن المنتشري، نوف مدغر حمادي، شنيفة علي البحيري، مسفرة سعيد الشيخي، سارة محمد الخالدي، وفاء يوسف التركي، منال علي بازغيفان، رحمة محمد الشمراني، ليلى عمر الزهراني، هناء عوض بالغيث، خديجة شامي هداش، إيمان عبده عوض، سارة عبدالله الشمراني، حامدة علي جماح الشمراني، شريفة أحمد القرني، محضة بلقاسم المغربي، علية محمد القرني، دخنة محمد العماري، مريم إبراهيم الجعفري، خيرة محمد الشمراني، مطرة حسن السهيمي، رفيعة حامد الشمراني، نبيلة علي القوزي، مسفرة حسن البحيري، أريج محمد العوفي، سلوى أحمد الشاعري، منال عبدالله المعيدي، فاطمة يعقوب العبدلي، سويدة أحمد الغانمي، أمل علي العلوي، هدى عائض الحسني، طلة معيض العماري، هند أحمد الصحبي، آمنة علي القرني، مشاعل محمد القرني، آمال محمد المولد، منال أحمد العيسى، سامية رحيم الشيخ، زهراء درويش الفقيه، فاطمة حسن الناشري، فاطمة بلقاسم الفقيه، رحمة صالح الحسني، عائشة إبراهيم الزهراني، نوال أحمد الشيخي، مدهشة حامد المقعدي، حليمة علي القرني، شريفة محسن الحازمي، عواطف سالم الحربي، آمنة علي الزبيدي، معدية محمد الزهراني، صالحة ناصر حكمي، إيمان سعيد الزهراني، لولة بلغيث عبدالله، فاطمة مديني العبدلي، فاتن محمد الزبيدي، فاطمة علي الزبيدي، زينة عبدالرحمن الراشدي، فاطمة درويش الرفيدي، حنان سالم اللقماني، رفيعة حسن القرني، رحيمة محمد المنتشري، فاطمة محمد الحربي، حنان عبدالعزيز بخاري، المها علي الصحبي، شريفة بدوي القرني، عالية محمد الغامدي، أمل عبدالله عسيري، بدرية أحمد الغامدي، حمدة يوسف المنتشري، حميدة محمد القرني، شرايف عبدالله القوزي، هبة عبدالرحمن القوزي، سلوى إقبال العتيبي، صباح عبدالله الكثيري، عائشة علي الزهراني، مثيلة علي السلامي، أشواق محمد العوفي، ليلى علي القرني، نادية علي القرني، نورة محمد الشاعري، خديجة إبراهيم الراشدي، مريم أحمد الزبيدي، أمل عطية القريقري، هندية سلطان العبدلي، رقية علي الراشدي، سعدية عمر الفقيه، نورة صالح الزبيدي، مريم عبدالله الشيخي، رقية إبراهيم الشيخي، شينه فضل الراشدي، أماني عمر مليباري، ليلى بالغيث السيد، مريم محمد الشاعري، حظية عمر الحارثي، عائشة عبدالعزيز السلمي، غاية عوض المقعدي، سارة مجدوع العمري، دلال محمد الأنصاري، خديجة حسن الناشري، آمنة بروجي السلامي، مريم مصعود عوام، شريفة أحمد العماري، مريم صالح بامنصور، عائشة سالم العريفي، عيشة علي السلامي، فاطمة خالد الخالدي، إيمان علي الحربي، نورة إبراهيم الشيخي، أمل عمر حسين، ليلى محمد المهدي، ليلى إبراهيم الناشري، خديجة عمر العذيقي، سعاد محمد حويس، شريفة خضران الشمراني، سامية فواز الجدعاني، شعيلة أبو طالب العبدلي، صالحة هواش القرني، رعناء إبراهيم الفقيه، منارة محمد الرفيدي، رحمة مسفر الزبيدي.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:26
مدارس الطائف الابتدائية بأسلوب التشويق تُحبب التلاميذ المستجدين من خلال الأسبوع التمهيدي



* الطائف - متابعة -فهد الثبيتي:
نجحت مدارس محافظة الطائف الابتدائية في تغيير نمط الأسبوع التمهيدي والخاص بالطلاب المستجدين على ما كان عليه في السابق وذلك بإدخال العديد من الفقرات ووسائل الترفيه والأنشطة الرياضية من خلال تنفيذه بداخل المدرسة وسط حضور أولياء أمور التلاميذ حيث شهدت مدارس مركز إشراف الشرق حضوراً كثيفاً من قِبل المشرفين الذين يتابعون تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي، إلى ذلك قام مدير مركز إشراف الشرق التربوي بتعليم الطائف عبد الرحمن الصخيري بزيارات متتالية لعدد من المدارس الابتدائية للاطلاع على تنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي مُشيداً بزيارته لمدرسة الملك فيصل الابتدائية والتي تميزت في تنفيذ البرنامج وسط حضور متزايد من قِبل أولياء أمور التلاميذ المستجدين.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:27
إغلاق مبان مدرسية مستأجرة بنجران



* نجران - صالح حمد آل منصور:
أغلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران ثمانية مبان مدرسية مستأجرة مع بداية الفصل الدراسي الحالي بسبب انتقال مبانيها إلى مباني حكوميه جديدة وفق خطة وزارة التربية والتعليم للاستغناء بحلول عام 1430هـ.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم للبنين بنجران حسن بن أحمد القربي أنه تم انهاء عقود الإيجار مع ملاك المباني المستأجرة ونقل جميع طلابها إلى المدارس الجديدة التي تم إنشائها على أحدث طراز وتتوفر بها أفضل وسائل البيئة المدرسية والأجهزة المتكاملة.
وأشار القرابي الى أن هذه الدراسة شملت كلا من متوسطة عمورية وابتدائية فلسطين وابتدائية تصلال وابتدائية ابي فراس الحمداني وابتدائية الخرما ومتوسطة ابن رشد ومتوسطة طيبة ومتوسطة سعد بن معاذ، من جهة أخرى وجه القرابي بايقاف التعامل مع أي مؤسسة لتشغيل المقاصف المدرسية لا تلتزم بتطبيق الاشتراطات الصحية للمقاصف المدرسية وذلك بعد الجولات التنفيذية العاجلة التي قام بها اليوم وشملت عدة مدارس بالمنطقة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:29
اعتباراً من السبت القادم
صرف مكافآت طلاب وطالبات جامعة الملك سعود



* الرياض - سعود الهذلي:
تبدأ جامعة الملك سعود اعتباراً من يوم السبت الموافق 23-8-1427هـ بصرف مكافآت الطلاب والطالبات المنتظمين في الفصل الثاني للعام الدراسي 1427 - 1428هـ.
ذكر ذلك الدكتور عبد الله بن سلمان السلمان عميد شؤون القبول والتسجيل، وقد ذكر الدكتور السلمان أن المكافآت المصروفة تشمل الفترة من بداية شهر رجب لعام 1427هـ إلى نهاية العام الدراسي في 15-8-1427هـ.
علماً بأن إجمالي مبلغ المكافآت عن تلك الفترة بلغ أكثر من 47 مليون ريال شاملة مكافآت بدل الإعاقة، وسيحدّد لاحقاً موعد صرف المكافآت للطلبة المعتذرين عن الفصل الدراسي الثاني ودرسوا بالفصل الصيفي.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:30
مع انطلاقة فعاليات الأسبوع الثالث
تعليم العاصمة المقدسة يعد برنامجاً مكثفاً عن رعاية السجناء وأسرهم



* مكة المكرمة - عمار الجبيري:
حددت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم يوم السبت 23-8- 1427هـ موعداً لانطلاقة الأسبوع التوعوي الثالث لرعاية السجناء وأسرهم حيث تشمل الحملة كافة مناطق المملكة بناء على توزيع اللجان البالغ عددها 15 لجنة.
وقال المدير العام للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة بكر بن إبراهيم بصفر: الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة (بنين) تشارك في فعاليات الأسبوع التوعوي الثالث لرعاية السجناء وأسرهم خلال الفترة 23-27 شعبان الجاري وأنه تم إعداد خمس محاضرات توعوية لإقامتها في عدد من المدارس الثانوية من خلال مشاركة عدد من المختصين وضباط السجن وأعضاء لجان توجيه وإرشاد نزلاء الإصلاحية.
وأشار بصفر إلى المحاضرات التي يستفيد منها نحو أكثر من 3000 طالب تدور حول إصلاح السجناء داخل السجن ورعاية السجناء ورعاية المفرج عنهم وأهداف رعاية السجناء.
وأضاف أن المدارس المشاركة في البرنامج هي اليوم الأول ذات الصواري الثانوية، واليوم الثاني عبد الله بن عمر المتوسطة واليوم الثالث فلسطين الثانوية واليوم الرابع دومة الجندل الثانوية واليوم الخامس شريح الثانوية بالشرائع.
وأكد بصفر أن الأسرة التربوية تقف جنباً إلى جنب مع جميع المؤسسات الحكومية والأهلية في كل ما من شأنه رفع مستوى الوعي في جميع القضايا المجتمعية، ونحن نسعى مع إخواننا في لجنة رعاية السجناء المفرج عنهم وأسرهم لتحقيق الآمال المعقودة وتحقيق الأهداف المنشودة في الأسبوع التوعوي الثالث لرعاية السجناء وأسرهم.
وأشاد مساعد المدير العام للتربية والتعليم د. محمد الشمراني بما تحظى به اللجنة من عناية واهتمام من قبل أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق إضافة إلى المساهمات المادية والعينية من رجال الأعمال والموسرين والمجتمع كافة، وما أبدوه من تعاون وتفهم للدور والمهام التي تقوم بها اللجنة وما تسعى إلى تحقيقه من خدمات وبرامج وأنشطة للفئات التي ترعاها.
ووجه مدير إدارة النشاط الطلابي حسن فيلالي الدعوة لرجال الأعمال كافة لمساعدة اللجنة للنهوض ببرامجها المختلفة وتقديم كل ما من شأنه خدمة أبناء هذا الوطن.
وأوضح مدير شؤون الطلاب (الطيب الخزامي) أن الأسرة لها دور رئيسي في رفع مستوى التوعية بجانب المدرسة لأنها تلعب الدور الرئيسي والمكمل للمدرسة بغرس حب العمل الخير والأعمال الإنسانية، ويأتي دور المدرسة هنا في صقل المفاهيم النبيلة لدى الطالب ومنها النظرة للسجناء وأسرهم وأبنائهم وتقديم الدعم لهم والتعاون معهم.
وأكد محمد ظافر الشهراني مدير ثانوية طلحة أن من الواجب على المؤسسات التربوية غرس روح التكافل والتعاطف مع السجناء وأسرهم وتقديم العون والمساعدة لهم وأن أبناء السجين وأسرته لا ذنب لهم.
ومن جانب آخر قال علي يحيى الزهراني مدير الإعلام التربوي والعلاقات العامة: إن الأسرة التربوية تقع عليها المسؤولية الكبرى لرفع مستوى التعامل مع السجين وأسرته وتصحيح نظرة الأبناء للسجين وأسرته، وحثهم على تقديم الدعم والمساعدة لهم، وهذا يحتاج لتضافر جهود جميع الجهات المختصة.
وقال سعود الصاعدي (ولي أمر): إن ما تبذله لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم من رعاية لكافة الأنشطة الخيرية والإنسانية يأتي كتجسيد للتفاعل بين الجهود الرسمية والشعبية كرافد لما تقدمه الدولة، أعزها الله، لهذه الفئات من رعاية واهتمام.
من جانبه أوضح مدير إدارة سجون مكة المكرمة رئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم العقيد كامل بن حامد الحازمي أن الفعاليات تنطلق يوم السبت القادم وحملة الأسبوع التوعوي الثالث لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تحت اسم (أطفالهم لا ذنب لهم) التي تنظمها اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم.
وأضاف أن اللجنة تسعى إلى تطوير البرامج داخل المؤسسات الإصلاحية والسجون واتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية السجناء ونزلاء الإصلاحيات وأسرهم واتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية المفرج عنهم وأسرهم بما يحول دون عودتهم إلى الجريمة وإجراء الدراسات العلمية المتخصصة التي تهتم بشؤون السجناء والمفرج عنهم ورعاية أسرهم وبدائل عقوبة السجن.
وبين أن اللجنة تقوم بأنشطة موجهة للسجناء تتمثل في المساهمة في السداد عن بعض السجناء الغارمين المعسرين ودعم برامج التدريب المهني والفني داخل السجون ودعم الأنشطة الوعظية والثقافية والرياضية ودعم البرامج الصحية والاجتماعية والنفسية والمساعدة القانونية من خلال تكليف محامين متطوعين للترافع عن السجناء والسجينات والأحداث.
وأشار العقيد الحازمي إلى أن هناك برامج موجهة إلى الأسر ومنها المساهمة في دفع إيجارات المنازل وفي تكاليف الخدمات من كهرباء وماء وهاتف إضافة إلى تقديم مساعدات نقدية ومساعدات عينية عبارة عن مواد غذائية وملابس وخلافها، فيما تهدف البرامج الموجهة إلى المفرج عنهم إقامة دورات تدريبية متخصصة ودعم برامج التوظيف وتقديم مساعدات مالية وعينية وإقامة برامج دعوية وثقافية وترفيهية وتنظيم رحلات حج وعمرة وإنفاذ برنامج للرعاية اللاحقة لمدمني ومتعاطي المخدرات بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والإنفاق على دار إيواء المفرج عنهم ممن لا يجدون المأوى ومساعدة الراغبين في الزواج.
وأفاد أن هناك أقساماً نسائية في اللجنة تضم في عضويتها عدداً من النساء الفاضلات الناشطات في المجالات الخيرية والإنسانية للقيام برعاية نزيلات سجون النساء ومؤسسات رعاية الفتيات والأطفال لأمهاتهم وأسر السجناء.
وقدم العقيد الحازمي شكره وتقديره لإدارة التربية والتعليم بالعاصمة (بنين) لمشاركتها الفاعلة للأسبوع التوعوي الثالث لرعاية السجناء.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:32
وزير التربية في الشمالية الثلاثاء القادم



* رفحاء - حماد الرويان:
سيقوم وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد بزيارة لمنطقة الحدود الشمالية يوم الثلاثاء القادم وستستمر زيارته يومين يلتقي خلالها أميرَ المنطقة صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد ومديري تعليم البنين والبنات عبدالرحمن الروساء ونواف السالم ومسؤولي التربية والتعليم، وسيجري العبيد حواراً مع المعلمين والمعلمات، ويزور عدداً من المجمعات المدرسية وبعض مدارس البنين والبنات في الفترتين الصباحية والمسائية، ويفتتح عدداً من المدارس الجديدة بعرعر، رافضاً خلال زيارته للمنطقة إقامة أي احتفالات أو استقبالات رسمية أو تقديم دروع تذكارية أو تعليق لوحات.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:33
مصدر لـ( الجزيرة ): التربية لا تملك تغيير أوقات الدراسة في رمضان



* الرياض - ناصر السهلي:
قال مصدر رفيع في وزارة التربية والتعليم إن وزارته لا تمتلك وحدها قرار تغيير أوقات الدوام المدرسي في شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه لا صحة للشائعات التي تتكرر كل عام بإلغاء أو تعديل أوقات الدوام في هذا الشهر.
وأكد المصدر في رده على سؤال ل(الجزيرة) حول مطالبات تقدم بها تربويون وأولياء أمور الطلاب والطالبات للوزارة بشأن تقليص الدراسة إلى يوم الأربعاء الثامن عشر بدلاً من يوم الأربعاء الرابع والعشرين مراعاةً لأحوال الطالبات والمعلمات وروحانية العشر الأخيرة لهذا الشهر الفضيل، أن القرار لم يصدر عن وزارة التربية، وإنما صدر عن مجلس الوزراء، ويأتي امتداداً للقرار الحكيم القاضي بتوحيد دوام المدارس مع الموظفين في الإجازات والأعياد، مشيراً إلى أن وزارة التربية والتعليم مثلها مثل بقية القطاعات الحكومية في تنفيذ وتطبيق القرارات الصادرة عن جهات أعلى.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:35
تخصيص ثلاث حصص لليوم الوطني الأربعاء القادم



* الرياض - ناصر السهلي:
وجّه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان كافة المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمنطقة الرياض بتخصيص آخر ثلاث حصص دراسية من يوم الأربعاء القادم للحديث عن منجزات الوطن منذ التوحيد وحتى الآن وذلك احتفاءً بمناسبة اليوم الوطني التي تصادف يوم السبت 30 شعبان الجاري.
وتضمن التوجيه تشكيل لجنة في كل مدرسة برئاسة مديرها تكون مهمتها إعداد خطة فعاليات ومناشط لهذا اليوم وتفريغ جميع المشرفين التربويين يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين للوقوف على الاستعدادات وجودة التنفيذ في المدارس كافة، كما شددت التوجيهات على المدارس بعدم عقد ندوات ومحاضرات لأشخاص من خارج المدرسة دون التنسيق مع مراكز الإشراف التربوية وأخذ الموافقة الخطية بذلك.
وطالب مدير التعليم أن تقوم كل المدارس برفع تقارير ختامية مدعومة بالصور وأشرطة الفيديو عن المناسبة في موعد أقصاه الثامن من شهر رمضان القادم.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:36
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:38
تحديد موعد الدراسة بكليات البنات في جامعة الأمير فهد بن سلطان

تبوك: نايف العنزي
ترأس أمير منطقة تبوك، رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية سمو الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز ظهر أمس في مكتبه بإمارة منطقة تبوك اجتماع اللجنة الإشرافية لجامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية بحضور وكيل إمارة المنطقة عامر الغرير.
وأكد عضو اللجنة الإشرافية لجامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أنه سوف تبدأ الدراسة بكليات البنات في الجامعة خلال النصف الثاني من العام الحالي، موضحا أن أمير منطقة تبوك تابع سير العملية التعليمية والإدارية بالجامعة وتنفيذ المباني والمنشآت في الجامعة. كما وجه سموه بمتابعة آلية عمل كليتي الطب والهندسة من خلال اللجان المشكلة وكذلك التعاون مع الجامعات الأجنبية

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:39
بعد موافقة مجلس الوزراء على تمويلها
التربية والمالية تتفاوضان لشراء أراض لبناء مدارس في المناطق السكنية الكثيفة

الرياض: موسى بن مروي
بدأت وزارتا التربية والتعليم والمالية التفاوض مع عدد من الملاك لشراء أراض لبناء مدارس في الأماكن ذات الكثافة الطلابية العالية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء مؤخراً على دعم لجنة شراء الأراضي بمبالغ كافية من فائض الميزانية للتمكن من شراء المرافق التعليمية التي تحتاجها وزارة التربية والتعليم.
وتسعى وزارة التربية والتعليم لشراء 1000 قطعة أرض تقدر تكاليفها بـ4 مليارات ريال لبناء مدارس جديده خلال عامين.
من جانب آخر أوضح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات بتعليم البنات المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد لـ"الوطن" أن هناك طفرة هائلة في تنفيذ المشاريع المدرسية، مشيرا إلى أن عدد المشاريع المخصصة لبناء مدارس للطالبات بلغ 1200مشروع بتكاليف تتجاوز 10 مليارات بالإضافة إلى عدد كبير من المشاريع الأخرى الجاري ترسيتها، موضحا أن الدولة لم تكتف بالاعتمادات المالية في الميزانية وإنما اعتمدت بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين مشاريع إضافية من فوائض الميزانيات خلال الثلاث السنوات الأخيرة.
من جانبه أوضح وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله بن حمد الفوزان أن التعليم يشهد خطوة غير مسبوقة في مجال الاهتمامات بالمباني المدرسية ، وتتجلى تلك الاهتمامات من خلال الدعم اللامحدود من خادم الحرمين الشريفين للخدمات التي تمس حياة المواطن مباشرة وذلك بتخصيص 71 مليار ريال من فائض الميزانية (منها 41 مليار ريال من فائض ميزانية العام المالي 1424/1425هـ و30 مليار ريال من فائض ميزانية العام المالي 1425/1426هـ لإنفاقها على مشروعات تهم المواطن السعودي وتصب في مشاريع خدماتية منها قطاع التعليم الذي خصص له حوالي (8) مليارات ريال خصص منها حوالي (4) مليارات لمدارس البنين سينفذ بها 908 مشروعات مدرسية للبنين موزعة على سنوات تنفيذ خطة التنمية الثامنة وستساعد على الإسراع بتنفيذ خطط الوزارة للتخلص من المباني المستأجرة للبنين.
وأوضح الفوزان أن خطة الوزارة الشاملة للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة للبنين كانت موضوعة حتى نهاية العام المالي 1431/1432 هـ إلا أنه من المتوقع أن تؤتي تلك الخطة ثمارها قبل ذلك العام المالي، وستحتفل المملكة مع بداية العام الدراسي 1432 هـ بالتخلص من جميع المباني المستأجرة لتعليم البنين وتسعى الوزارة جاهدة للحصول على اعتمادات مالية كافية لشراء أراضي المرافق التعليمية في المدن الرئيسية والتي يملكها القطاع الخاص حيث إن معظم أراضي المرافق التعليمية ذات الأولوية في الأحياء السكنية والمجاورة للمدارس المستأجرة المتبقية وذات الكثافة الطلابية العالية جدا لا تملكها الوزارة حتى الآن.
وقال إن هناك خطة ولجاناً للإسراع في شراء تلك الأراضي ونزع ملكيات للمواقع التي لا تتوفر بها مرافق تعليمية، وقد استجابت حكومتنا الرشيدة لطلب الوزارة لشراء أراض للمرافق التعليمية وخاصة للمشاريع التي يتم تمويلها من فائض الإيرادات وقد وافق مجلس الوزراء مؤخراً بقراره الصادر بتاريخ 10/4/1427هـ بالتعزيز بمبالغ كافية من فائض الميزانية إلى لجنة شراء الأراضي للتمكن من شراء المرافق التعليمية التي تحتاجها الوزارة وبالفعل تقوم تلك اللجنة حاليا بمفاوضة ملاك المرافق التعليمية لشراء ما تنطبق عليه شروط الشراء.
وتم خلال العام المالي 1425/1426 طرح وترسية وتسليم مواقع عدد (175) مشروعا من تلك المشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (736) مليون ريال. وخلال العام المالي 1426/1427 تم طرح وترسية (227) مشروعا منها بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (1136) مليون ريال.
وسيتم تسليم مواقع تلك المشاريع للبدء بتنفيذها فور توقيع عقودها وبذلك تصل المشاريع التي تم طرحها وترسيتها (402) مشروع بتكلفة تبلغ (1872) مليون ريال وفيما يلي تفاصيل تلك المشاريع:
تم خلال العام المالي 1425/1426 طرح وترسية وتسليم مواقع عدد (175) مشروعا من تلك المشاريع بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (736) مليون ريال، وخلال العام المالي 1427/1426 تم طرح وترسية (227) مشروعا منها بلغت تكلفتها الإجمالية حوالي (1136) مليون ريال وسيتم تسليم مواقع تلك المشاريع للبدء بتنفيذها فور توقيع عقودها وبذلك تصل المشاريع التي تم طرحها وترسيتها (402) مشروع بتكلفة تبلغ (1872) مليون ريال.
يذكر أن إجمالي المشاريع في مرحلة التنفيذ والترسية والاعتماد في قطاع البنين تزيد على 2750 مشروعاً مدرسياً بتكلفة إجمالية قدرها 11.5 مليار ريال.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:40
98 تربوية يناقشن التواد بين الواقع المؤلم والأمل المنشود

جازان: أحمدية سالم
عقدت إدارة التربية الإسلامية بإدارة الإشراف التربوي للبنات بمنطقة جازان اللقاء الأول بعنوان: (التواد بين الواقع المؤلم والأمل المنشود) صباح أمس بمقر صالة الاجتماعات بمركز الخدمة الاجتماعية. واستهدف اللقاء مديرات الإدارات، مديرات المكاتب، عضوات التربية الإسلامية، عميدات الكليات، مديرات المدارس، مشرفات المصلى.
وبلغ عدد الحاضرات (98) تربوية. وتناول اللقاء العديد من الفقرات والمحاور حيث أدارت اللقاء نعمة محمد عبد الله. وبدأ اللقاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للمشرفة تغريد بوكر حوباني، ثم كلمة لمديرة إدارة التربية الإسلامية ساجدة إبراهيم أبكر تناولت فيها مفهوم المحبة في الله وأهمية الحب في العلاقات الاجتماعية على اختلافها.
وأعقب ذلك بدء مناقشة محاور اللقاء وهي: التواد وأثره على الفرد والمجتمع من حيث (الأمنية، النفسية، الاجتماعية) وشاركت فيه مشرفة بمكتب الإرشاد والتوجيه بكلية الأقسام الأدبية منال إبراهيم مهنا، وذكرت أن أساس صلاح الفرد هو في بناء ذاته وأن بناء الذات لا يكون إلا بالقناعة ومخاطبة العقل مستدلة على ذلك بنماذج من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتربيته للصحابة. وأكدت مصداقية وواقعية وكيلة الشؤون الإدارية والمالية في كلية التربية بصبيا تنوير هندي، مشيرة إلى أن مخاطبة العقل في التربية هي المنهج الذي ينبغي علينا كتربويات التقيد والعمل به.
أما المحور الثاني فكان بعنوان: التواد وأثره على الميدان التربوي من ناحية علاقة المشرفة بالمعلمة، وعلاقة المديرة بالمجتمع المدرسي، وعلاقة المعلمة بالطالبات، وشاركت فيه رئيسة قسم التربية الإسلامية بمكتب أبو عريش نورة العطاس، ومعلمة الثانوية الخامسة بجازان فاطمة أحمد بيضي. وتناول المحور الثالث: التواد في الأسرة وأثره في الترابط الأسري ، والاستقرار النفسي للأبناء، ودور الأم في تنمية قيمة التواد في الأسرة. ونفذت هذا المحور مشرفة التربية الإسلامية عائشة سعد. واختتم اللقاء بتكريم مشرفات المصلى لعام 1426/1427هـ. وتخلل اللقاء توزيع المنشورات الدينية والحقائب المتضمنة التعريف باللقاء.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 04:42
"]نائب وزير التعليم يشدد على الجودة الشاملةفي ندوة بمكة
معدل زيادة الطالبات والمعلمات يفوق الطلاب والمعلمين




مكة المكرمة: خالد الرحيلي
أكد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله أن الجودة في التعليم شعار لابد منه في هذه المرحلة التي تتصف بمرحلة الكمال في مجال التوسع الرأسي والأفقي المصاحبة للتطور في المنشآت التعليمية بكافة المناطق والمحافظات.
وقال في مداخلة هاتفية أثناء انعقاد ندوة الجودة الشاملة في التعليم ضمن فعاليات معرض تاريخ التعليم بالمملكة أمس بالقاعة الكبرى بإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بحي العزيزية في مكة المكرمة، إن الجودة الشاملة في التعليم لها أبعاد جديدة تدخل ضمن البرامج والآليات وترتبط بتأهيل القائمين على البرنامج التعليمي .
وأضاف أن ذلك يتحقق من خلال توسيع مدارك الطلاب والطالبات وتزويدهم بكل جديد في عالم التقنية المعلوماتية سواء كان ذلك داخل الفصل أو خارجه في ظل ما نعيشه من ثورة معلوماتية جعلت العالم قرية صغيرة مترابطة.
وأكد الدكتور خالد بن عبدالله أنه بدون تلك الجودة لن يتكون لدينا جودة مقابلة في مخرجات التعليم لأن الفرد وبناءه هو ما نصبو إليه ونؤمل فيه وبالتالي تكون تلك المخرجات مؤهلة لتقود عجلة التقدم والرقي في مجتمعنا . من جانبه، قال العضو التنفيذي ورئيس برامج التدريب بالمجلس السعودي للجودة بالمنطقة الغربية المهندس سالم باعبد الله إن المجلس يسعى إلى نشر مفاهيم الجودة وتطبيقاتها في القطاعات الحكومية والأهلية على حد سواء ومن أهمها قطاع التعليم على اعتبار أنه رافد مهم في عملية البناء من خلال ما ينتجه من سواعد مؤهلة للعمل في كل مكان في ظل استمرار النمو في الطلب على التعليم بالمستقبل .
وذكر أن الدراسات الإحصائية الحديثة تشير إلى أن الزيادة السنوية لعدد المدارس في تعليم البنين بالمملكة تبلغ 2.9% بينما جاءت النسبة في مدارس البنات 3.5% وتقدر الزيادة في أعداد الطلاب سنويا 3% بينما الزيادة السنوية في أعداد الطالبات بلغت 3.7% كما ارتفعت الزيادة في أعداد المعلمين حيث بلغت نسبة الزيادة السنوية 2.7% وفي أعداد المعلمات 4.5% ومن المتوقع أن تصل نسبة الزيادة في حجم الإنفاق على تعليم البنين سنويا 4.8% بينما تصل الزيادة في الإنفاق في تعليم البنات إلى 4.3% سنويا.
وأشار المحاضر بالجامعة الفرنسية ببيروت بلال محيي الدين نعوس إلى أن مفهوم الجودة الشاملة بدأ منذ 30 عاما و تعريفها حسب الأيزو أنها درجة وضع المعايير سواء كانت معايير داخلية أو خارجية أما الجودة الشاملة في التعليم فتهدف إلى تطوير الأداء التربوي والتعليمي من خلال التركيز على العميل والذي يمثل هنا (الطالب والطالبة) والقيادة والمشاركة وإدارة تسلسل العمليات.[/CENTER]

العنبري
14-09-2006, 06:53
تكريم 330 طالبا متفوقا في القنفذة والعرضيتين

القنفذة: محمد المجدوعي
اعتمد مدير التربية والتعليم للبنين بمحافظة القنفذة محمد بن عبدالرحمن بامهدي أسماء الطلاب المتفوقين لعام 1427هـ والبالغ عددهم 330 طالبا.
وأوضح رئيس التوجيه والإرشاد بالإدارة صالح بن محمد العيسي أن الإدارة ستقيم حفل تكريم لهم على النحو التالي:
ـ قطاعات الساحل يوم الأحد الموافق 24/8 /1427هـ برعاية محافظ القنفذة.
ـ قطاعا العرضيتين يوم الثلاثاء 26/8/1427هـ بقاعة الإشراف التربوي بنمرة.
وفيما يلي أسماء المتفوقين:
أولاً: مدارس التعليم العام:
الرابع الابتدائي:
حمد علي نافع العمري، وليد محمد أحمد الحسني، عبدالعزيز خالد عبدالعزيز مرزوق، علي صالح علي القرني، أحمد صالح عبدالله القرني، عبدالكريم إبراهيم عبدالكريم الحرازي، أحمد عبدالله يحيى المرحبي، إبراهيم محمد حمد الناشري، خالد سعيد عبدالله الزبيدي، عمر محمد عبدالرحمن الفقيه، إبراهيم ياسين مفرح العامري، حسين عمر علي آل مرزوق، عبدالسلام محمد علي القرني، محمد عصام محمد ابو العينين، محمد أحمد سعيد البحيري، حسن عبيد محمد الزبيدي، طه يوسف أحمد العجلاني، عبدالله علي حازم القرني، علي حسن يحي القرني، الحسن إبراهيم نوري السيد، حسن هادي عبدالله الزبيدي، سعد عبدالله سعد الرزقي، علي ضيف الله علي السهيمي، عمر مجذوب محمد علي، فيصل حامد عايض العرياني، هاشم أحمد سعد القرني، أحمد بروجي أحمد الشاردي، أحمد خالد أحمد الشمراني، أحمد عبده علي الفقيه القوزي، راجح سنان راجح الخالدي، عبد المجيد علي عبده المعيدي، علي الحسين علي العمري، محمد علي محمد الزبيدي، مصطفى محمد مصطفى الحسني، وسام ايهاب سامي شراب، جابر أبو سرين ياسين الصلبي، سمير محمد مسفر السلامي، حسن سبيع محمد الحارثي، سعيد حسن عبدالله المنتشري، أحمد عبدالله ضيف الله المنتشري، عمر فايز أحمد الفلاحي، خالد عبدالله عبدالواحد الزبيدي، عبدالله علي عبدالله الفقيه، عبدالله يحيى عبدالله الزبيدي، علي أحمد حجير العيسي، عمر علي محمد باجعفر، عبدالله محمد عبدالله القرني، محمد سعيد محمد الشمراني، خالد حسين أحمد الناشري، عبدالرحمن يعن الله سعيد القرني، عبدالقادرعلي إبراهيم الشيخي، وائل عبدالله عبيدالله المنتشري، عبدالله أحمد إبراهيم الراشدي، عمر مديني محمد الغانمي، فايز علي إبراهيم الفلاحي، محمد عطية عبد الله العيسي، علي إبراهيم علي القرني، عمر حسين عبده الناشري، منصور عطيه أحمد القرني، أحمد عبيد الحق إبراهيم، بلغيث محمد نهاري الغبيشي، حسن حامد حجر الرزقي، شامي عوض خليل الربعي.
الخامس الابتدائي:
علي منصور علي العامري، أحمد محمد خليل الصلبي، زيلعي شامي زيلعي السلامي، فارس عوض علي الشمراني، محمد صالح علي مرزوق، محمد ياسين محمد محمدين، أبوبكر أحمد علي الشقيفي، حسن بلغيث حمد الكيادي، البراء سعيد عبدالله الزبيدي، شائع صاحب محمد الغبيشي، علي إبراهيم حسن الناشري، عبدالله صموت جودالله البحيري، معيض عبدالله صالح الحارثي، يعن الله حسن محمد السهيمي، أحمد إبراهيم عبد ربه السويدان، سامي ايهاب سامي شراب، هاشم محمد زين البحيري، محمد حسن يحي القرني، محمد عبدالعظيم شاع الدين محمد، عبدالله علي أحمد القرني، حسن عبدالله حسن القرني، عمر عقيل إبراهيم المصلحي، عمرو شاهين حافظ محمد، محمد حسني هاشم الحديدي، مصطفى أحمد إبراهيم حجازي، خضر محمد علي المقعدي، محمد تاج السر محمد أحمد، حمد عمر حمدالسيد، خالد علي معيض القرني، عبد الرحمن كمال محمد حامد، عمر علي مهدلي الناشري، فيصل اسماعيل محمد الكديسي، أحمد محمد علي القرني، خضر علي محمد العمري، محمد سعود حسين العامري، عبدالله موسى مسفر البحيري، أحمد عابد حسن العيافي، أحمد علي أحمد العرياني، فهد علي حجر المنتشري، ابوبكر صديق محرق الزيلعي، صالح عبدالله علي الشمراني، عبدالعزيز علي إبراهيم الصلبي، علي أحمد إبراهيم الطراحي الخيري، علي صالح علي العيسي، علي عبيد علي الصلبي.
السادس الابتدائي:
خليل إبراهيم عبد ربه، غرم الله حسن مروان البحيري، وليد قطب السيد العشيري، ظافر علي خميس الكربي، منصور عيدان محمد عوض الغامدي، محمد يحي بخان السهيمي، حسن محمد درباش الشمراني، حمود صموت جودالله البحيري، أحمد علي أحمد القرني، عبدالرحمن عطيه بركات القرني، عبدالله علي دخيل القرني، علي الحسين محمد السحاري، أحمد مقبول أحمد الحارثي، راجح علي راجح الخالدي، محمد عبدالباقي عمر التوم، إبراهيم عقيل مرعي الشاردي، حسين محمد حسن الناشري، صالح علي صالح المنتشري، علي مصطفى أبوطالب الحسني، سعيد أحمد سعيد البحيري، محسن سليمان أحمد السحاري، الحسن علي محمد عتودي، عبدالرحمن محمد علي السهيمي، عبده إبراهيم أحمد الشاردي، إبراهيم موسى سويدي السلامي، عبدالله صالح عبدالله القرني، فهد إبراهيم أحمد العبدلي، فهد محمد حسن القرني، عبدالله حسن عبدالله المنتشري، عبدالإله حسن محمد القرني، عبدالرحمن راجح محمد المسعري، محمد الحسن محمد المعشي، محمد معيض محمد القرني، حامد محمد صالح الشمراني، طارق أحمد بروجي السلامي، سالم عبدالله سالم السهيمي، صقر حسن علي البيه، علي أحمد عامر السيد، عمر هادي علي الشقيفي، أحمد يحيى حسن الناشري، خالد صالح علي الكثيري، عبدالله علي منادي الحارثي، علي أحمد علي الزبيدي، محمود السيد محمود عيسى، أحمد سعيد عبدالله القرني، أحمد إبراهيم أحمد الحرازي، عبدالرحمن علي عبدالله العرياني، ياسين مخضور عبيد الصلبي، يونس عبد الله محمد باجعفر، علي محمد أبو طالب علي عوض .
الأول المتوسط:
محمد عادل محمد عبدالحميد، ثامر جبرتي سعيد العرياني، إبراهيم محمد عمر الزبيدي، علي عزيز محمد السيد، عبدالله حسن يحي القرني، محمد عبدالله حسن القرني، محمد عبدالله عبود باسندوة، وليد محمد قليل السهيمي، مروان سعيد علي باهبري، إسلام خالد أحمد عبد الحميد، عائض مبارك دواس القرني، أحمد يعن الله قباس القرني، شامي حامد مناجي الزيلعي، محمد حامد زبران العامري، أحمد محمد محمد حمادة، عبد الرحمن محمد أحمد المرحبي، إبراهيم عقيل إبراهيم المصلحي، دخيل عبدالله دخيل الله العامري، حسين محمد علي القرني، معاذ أحمد حسين العرياني، عبدالاله عايض محمد العرياني، مناجي حامد مناجي الزيلعي، محمد أحمد إبراهيم الراشدي، عبدالآله مهدلي أحمد السيد، محمد شاهين حافظ محمد حافظ .
الثاني المتوسط:
عبدالله زين علي المنتشري، أحمد محسن محمد القرني، عبدالعزيز محمد علي القرني، عبده إبراهيم علي السيد، موسى أحمد موسى البحيري، نايف محمد صابر العيسي، عبدالله محمد جودالله القرني، فيصل سالم عبدالله العيسي، صالح حسن عبدالله المنتشري، علي عبدالله محمد الشمراني، محمد صموت جودالله البحيري، مشعل محمد عبيد الخيري، سلمان عبدالله سلوم الشمراني، بحني محمد بحني الصحبي، هيازع علي محمد الزبيدي، حسن علي محمد الحازمي، أسامة زيد محمد الهيلي، علي جابر عامر العمري.
الثالث المتوسط:
علي عبدالله صالح الحارثي، محمد علي معيض القرني، عبدالله علي محمد الشمراني، محمد إبراهيم عمر العلوي، أحمد محمد سالم الغانمي، محمد أشرف أنور الخولي، طلال هادي محمد حداد، عبدالله أحمد علي الذيبي، ماجد سعيد علي باهبري، باسم عبدالرزاق عبدالله البحيري، زهير حمدان علي القرني، مصلح أحمد إبراهيم الزبيدي، علي إبراهيم شامي الزيلعي، حمود علي حمود البحيري، سالم محمد علي القرني، يحي علي سعنون العرياني، حسن حميد أحمد العماري، محمد عطية أحمد أبو المعاطي، سعد حسن إبراهيم المتحمي، بيشي عوض علي القرني، أحمد مقبول عامر العمري، خالد أحمد علي النعمي، عبدالله محمد عبد الغني القرني، محمد أحمد علي الفقيه، علي موسى علي الشمراني، عامر عبدالله صبحي أوزون، عبدالله حامد زبران العامري.
الأول الثانوي:
محمد علي عبدالله الزبيدي، مطر أحمد مطر السهيمي، حسن عبدالرحمن حسن وهاس، علوي محمد علي عبدالواحد، عبدالله محمد عبدالله مغربي، إبراهيم جمال إبراهيم أبو شماله، خالد أحمد محي الدين، علي سالم علي القرني، عبدالعزيز أحمد سريان القرني، محمد عوض علي القرني، عبد الرحمن عادل مليجي عبد الحميد، عبدالله سويد عبدالله الغامدي، محمد عمرو أحمد شماع، أحمد علي محمد الزبيدي، سليمان أحمد علي الخالدي، نواف محمد مسفر العامري، أحمد محمد عمر حساني العلوي، خالد محمد عبدالله القرني، محمد عبدالرحمن علي المرحبي، عبدالله عمر يحي حساني العلوي، محمد ابوبكر محمد الشمراني، سعود علي إبراهيم الناشري، محمد هداج محمد العماري.
الثاني الثانوي شرعي:
محمد سالم محمد المنتشري، صالح علي فرديس القرني، علي إبراهيم منصور الشمراني.
الثاني الثانوي طبيعي:
إبراهيم عبد الله محمد باجعفر، مسفر غنيمه حمدان العامري، أحمد يحي بخان السهيمي، عبد العزيز علي محمد باجعفر، عبد الكريم صالح علي باجعفر، عبدالله مسفر عبدالغني العامري، أحمد عبدالله حسن القرني، مصطفى حسن سعيد أبو نعيم، إبراهيم محمد علي الحازمي، علي محمد إبراهيم حلواني، أسامة عبدالله حسن القرني، محمد مسعود محمد سالم، حسين حسن حسين الناشري، حسن عبدالرحمن حسن القرني، عبدالرحمن حسين أحمد الحضريتي، إبراهيم يحيى أحمد الزيلعي، الحسن أحمد علي الفقيه، سامي أحمد مطير العيسي، حسن محمد إبراهيم الشيخي، إبراهيم محمد حسن الناشري، عوض حبيب محمد العماري، بدر عيسى مسفر السهيمي، عبدالله أحمد عقيل القرني، أحمد علي حمد القوزي.
ثانياً: طلاب التحفيظ:
الرابع تحفيظ: محمد علي محمدالزبيدي، معاذ إبراهيم مزهر المنتشري، عبد الرحمن سليمان عبد العظيم، أحمد خضر أحمد المعيدي، محمد عبد الرحمن هاشم باموسى، محمد عمار قاري سعيد مولوي، حسين حسن حسين العبدلي، نايف عبد الله عبد الكريم المنتشري، عبدالرحمن يحيى حسن الجعفري، أحمد حمزة بركات الزبيدي، سلطان محمد بلغيث السفري، محمد علي أبو طالب عوض.
الخامس تحفيظ: أحمد علي حسن العبدلي، محمد علاء منصور الفقي، سطام عوض محمد مرزوق.
السادس تحفيظ: إسلام نصر سيد أحمد.
الأول المتوسط تحفيظ: هادي محمد خليل القوزي، محمود جمال محمود طاهر، إسلام خالد أحمد عبدالحميد، أحمد محمد محمد حمادة، عبدالرحمن محمد أحمد المرحبي، عبدالرحمن علي أحمد الناشري، حمزة حمود علي الناشري.
الثاني المتوسط تحفيظ: فارس هاشم فارس زعرب، فيصل شامي مشعمل الهلالي.
الثالث المتوسط تحفيظ: عبدالله أحمد عبد الله الشمراني.
الثاني الثانوي تحفيظ: علي عبدالله علي الفقيه، عوض محمد عوض القرني.
ثالثا: التربية الخاصة
الطلاب المتفوقون والمتميزون بفصول التربية الخاصة (فكري)
أحمد جوعان هياس الشمراني، عبد الله عدلان عبد الله الشمراني، عبد الرحمن عوض صالح الحارثي، فيصل عبدالله أحمد القرني، علي محمد علي الحارثي، أحمد سعد محمد المنتشري، حامد عوض عبد الرحيم الشمراني، سالم محمد عشان الغامدي، حسين حمدان سعيد المنتشري.
الطلاب المتفوقون والمتميزون بفصول التربية الخاصة (أمل)
أسامة عمر سعيد العرياني، حسام علي عبد الرحمن الشمراني، عبد الرحيم بركات سعيد السهيمي، سالم أحمد سالم السهيمي، أحمد حمدان مسفر العامري، موسى محمد يحي الزيلعي، حسين محمد يحي الزيلعي.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 14:49
بدء منافسات طالبات جدة في مسابقة الأمير نايف للحديث النبوي

جدة: سلوى المدني
تنفذ وحدة التربية الإسلامية في تعليم بنات جدة مسابقة سمو الأمير نايف بن عبد العزيز لحفظ الحديث النبوي في دورتها الثانية بالنسبة للبنين والتي تعتبر الأولى بالنسبة للبنات مع بداية العام الدراسي الجديد.
وذكرت رئيسة الوحدة خديجة الشافي أن الإعداد لهذه المسابقة بدأ في نهاية العام الدراسي المنصرم 1426/1427هـ وهي خاصة بالمراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وقد قسمت إلى مرحلتين المرحلة الأولى على مستوى محافظة جدة ومندوبياتها، وبدأت من يوم الاثنين الماضي وانتهت أمس الأربعاء.
وأوضحت أن يوم الاثنين خصص للمستوى الأول وهو للمرحلة الابتدائية في حفظ 100 حديث. وبلغ عدد المدارس المشاركة من جدة 45 مدرسة.
وخصص يوم الثلاثاء للمستوى الثاني للمرحلة المتوسطة في حفظ 250 حديثا مع معرفة ترجمة للرواة. وبلغ عدد المدارس المشاركة 23 مدرسة.
فيما كان المستوى الثالث المرحلة الثانوية في حفظ 500 حديث مع ترجمة الرواة وإخراج الحديث بمشاركة 20 مدرسة ثانوية. وسوف يتم اختيار أفضل طالبة من الابتدائية وأفضل طالبة من المتوسطة وأفضل طالبة للمرحلة الثانوية لكي يشاركن في المرحلة الثانية على مستوى منطقة مكة المكرمة التعليمية.
وأشارت إلى أن المرحلة الثانية ستقام الأسبوع القادم ابتداء من الاثنين حتى الأربعاء في قاعة حمد بن راشد. وسوف يشارك فيها أفضل ثلاث طالبات في كل من جدة ومكة والطائف والليث والقنفذة.
وسيتم بعد تصفية المتسابقات من المحافظات الخمس ترشيح ثلاث طالبات للمشاركة على مستوى المنطقة كلها. وسوف يتسابقن مع قريناتهن على مستوى المملكة.
وتبلغ قيمة الجائزة الأولى للمستوى الأول 58 ألف ريال للمرحلة الابتدائية على النحو التالي: 20 ألفاً للفائزة الأولى و15 ألفا للثانية و10 آلاف للثالثة و8 آلاف للرابعة و5 آلاف للخامسة. وتبلغ قيمة جوائز المستوى الثاني: 100 ألف ريال للمرحلة المتوسطة على النحو التالي: 30 ألفا للفائزة الأولى و25 ألفا للثانية و20 ألفا الثالثة و15 ألفا للرابعة و10 آلاف للخامسة. وتبلغ قيمة جوائز المستوى الثالث 150 ألف ريال على النحو التالي: 40 ألفا للأولى و35 ألفا للثانية و30 ألفا للثالثة و25 ألفا للرابعة و20 ألفا للخامسة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 14:53
توسيع تجربة المراكز الثانوية المفتوحة لتشمل طلاب الصف الثاني الثانوي

الدمام: صالح الأحمد
بدأت وزارة التربية والتعليم في توسيع تجربة المراكز الثانوية المفتوحة (تعليم الكبار) على مستوى الإدارات التعليمية، والتي كانت باكورة انطلاقتها منذ أكثر من ثلاث سنوات مضت، طبقت في بعض من مدارس خمس إدارات تعليمية استهدفت طلبة الصف الأول ثانوي ( ليلي)، لتشمل مع مطلع العام الدراسي الحالي الجديد 1427/1428هـ طلبة الصف الثاني ثانوي (ليلي) على مستوى المدارس الحكومية الليلية بكافة الإدارات التعليمية، فضلاً عن بعض من المدارس الليلية الأهلية حسب رغبتها.
من جانبه أكد رئيس قسم تعليم الكبار بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) إبراهيم بن عبد الرحمن بودي، أن النجاح الذي حققته تجربة المراكز الثانوية المفتوحة في الأعوام السابقة والتي استهدفت طلبة الصف الأول ثانوي (ليلي) من خلال إتاحة الفرصة أمام الطالب لاختيار خمس مواد كحد أدنى و عشر مواد كحد أقصى ليتسنى له الحضور إلى المدرسة للانتظام في دراستها، لافتاً في السياق ذاته إلى اعتبار نظام باقي المواد الدراسية التي لم يخترها الطالب للانتظام في دراستها بالمدرسة إلى نظام المنازل .
وعن أبرز أهداف تلك التجربة بالدرجة الأولى أشار إلى الحد من ظاهرة غياب الطلاب وتسربهم من الدراسة (الليلية) في كل عام، خصوصاً وأن معظمهم من الموظفين ممن لديهم التزامات كثيرة قد لا تتيح لهم الفرصة للحضور بشكل يومي ولمدة خمس أو ست حصص كاملة يومياً ، فضلاً عن مساعدة الطالب على اختيار المواد التي يرى أنه بحاجة ماسة إلى حضورها والاستماع إلى شرحها من قبل المعلم .
وأشار إلى عزم وزارة التربية والتعليم على تطبيق المراكز الثانوية المفتوحة للعام الدراسي القادم 1428/1429هـ على مرحلة الصف الثالث الثانوي ( ليلي) ليشمل بذلك المرحلة الثانوية الليلية، كاملة بهدف التسهيل على الطلاب من واقع تجربة الأعوام السابقة، لافتاً في إحصائية العام الدراسي المنصرم 1426/1427هـ إلى أن مجموع مدارس تعليم الكبار بتعليم المنطقة الشرقية بلغ 71 مدرسة منها 24 محو أمية و23 متوسطة بالإضافة إلى 24 ثانوية يدرس بها (10745) طالباً يعلمهم (623) معلماً.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 14:54
تشكيل مجلس جديد للتربية والتعليم في نجران

نجران: صالح آل صوان
اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة نجران حسن بن أحمد القربي تشكيل مجلس التربية والتعليم في المنطقة والمحافظات التابعة لها، وذلك بهدف الإشراف والمتابعة للعمل التعليمي والتربوي والإداري في إدارة التربية والتعليم وتحسين مستوى الإدارة وتقويمه في نطاق الإدارة، ومناقشة القضايا التعليمية والإدارية والظواهر التربوية والاجتماعية في نطاق الإدارة واقتراح الحلول المناسبة لها، ورفع مستوى التنسيق والعمل بروح الفريق بين قطاعات الإدارة بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب التربوية والتعليمية والإدارية بين القطاعات ودعم التواصل بين المجتمع التربوي والتعليمي والمجتمع العام.
أوضح ذلك أمين المجلس مسفر بن مرعي الوادعي، مشيرا إلى أن تشكيل المجلس جاء على النحو التالي:
حسن بن أحمد القربي رئيسا، علي بن جابر الشمراني نائبا للرئيس، وعضوية كل من منصور بن عبدالله عسيري، عثمان بن حسن عريبي، محمد بن غالب آل مستنير، حسين بن علي آل معمر، فهد بن صالح عقالا، محمد بن عوض الصيعري، ناصر بن صالح أبا الطحين، عبدالله بن صديق عريشي، عبد المجيد بن أحمد رضوان، أحمد مزيد مهجري، طلال بن محمد مباركي، محمد بن ناصر القحطاني، منصور بن سعيد القحطاني، حسن بن عبد الرزاق حمصي، محمد بن ناجي آل سعد، محماس بن سعد القحطاني، محمد بن هادي آل هتيلة، غازي بن علي الأسمري، علي بن صالح الوادعي، مانع بن مصلح آل غفينة، عبد الله بن عبد الوهاب الشريف، خالد بن عبد الله الزكري، عائض بن حسين آل حمد، مشبب بن علي آل دويس، علي بن محمد دغيس، عبد الله بن ناصر قبان، عبد الله بن علي المكرمي، محمد بن أحمد آل قدرة، محمد بن عقاب الحربي، علي بن عبد الله الشهري، مسفر بن مرعي الوادعي، عبد الله بن سفر الغامدي.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 14:57
توزيع حقائب مدرسية على الطلاب المحتاجين بنجران والدرب وصامطة


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-09-14/Pictures/1409.nat.p8.n545.jpg
الحقائب المدرسية التي وفرتها الجمعية الخيرية بالدرب لتوزيعها على المحتاجين.

نجران، الدرب، صامطة: صالح آل صوان، سلطان عسيري، مهدي السروري
أنهت الجمعية الخيرية في منطقة نجران توزيع 5000 حقيبة مدرسية على الأطفال الأيتام والفقراء في المنطقة ومحافظاتها وهي مقدمة من أمير منطقة نجران، رئيس مجلس إدارة الجمعية سمو الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز . أوضح ذلك رئيس محاكم منطقة نجران، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ إبراهيم بن علي العبيدان.
كما وزع مركز الإشراف التربوي للبنين في محافظة الدرب 391 حقيبة مدرسية على 12 مدرسة بالقطاع الشمالي من منطقة جازان، وفرتها الجمعية الخيرية بالدرب وذلك تحت إشراف مدير المركز علي بن إبراهيم حمود. وتحتوي الحقيبة على دفاتر وألوان وأقلام ومساطر، وغيرها.
ووزعت جمعية البر الخيرية بمحافظة صامطة عددا من الحقائب المدرسية وكسوة على الطلاب الأيتام وأبناء الأسر المحتاجة وأبناء السجناء المشمولين بخدمات الجمعية. ذكر ذلك مدير الجمعية هزاع آل بشير، مشيرا إلى أن خدمات الجمعية تشمل أكثر من 300 قرية، ويستفيد منها حوالي 5000 محتاج.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:00
77 من مديري ووكلاء المدارس يلتحقون بدورة في "الملك سعود" و"الإمام" وكلية المعلمين



الرياض: الوطن

اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان أسماء مديري ووكلاء المدارس المرشحين لدورات مديري المدارس في كل من كلية المعلمين بالرياض، وكلية التربية بجامعة الملك سعود، وكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والبالغ عددهم 77 مديرا ووكيلا

وفيما يلي أسماء المرشحين:

عبدالمحسن عبدالرحمن العوين، عبدالعزيز حمد العباس، عبدالله علي الشهراني، علي محمد اليوسف، محمد عبدالله الخرجي، عبيد معاش جراد، عبدالرحمن عبدالله سعد، عبدالعزيز عبدالرحمن الحمدان، يحيى جبران فقيهي، خالد محمد عيسى، عبدالعزيز عبدالله المنصور، صالح محمد الجربوع، عبدالعزيز محمد الشرقي، عماد أحمد الحمدان، علي حمود زين الحربي، خالد إبراهيم ناصر المقبل، عبدالعزيز جاسر الجاسر، عمر عبدالله المالكي، ورتان عبدالرحمن محمد، خالد عبدالرحمن صعيقر، عبدالله عبدالمغني الفايز، فهد علي ضيف الله، عوض محمد حسن، عدنان سعد المقرن، عبدالرحمن سعد العمر، محمد زعل العنزي، حسين عابد العنزي، عبدالعزيز زيد الطيار، عمر عبدالرحمن الحقباني، بدر عبدالعزيز مبارك، عبدالرزاق محمد فياض، ظافر مسلط ظافر، إبراهيم سعد محمد، عبدالله محمد عبدالرحمن، مسفر محمد مسفر، عبدالله محمد عبدالله، طارق ناصر عبدالله، سالم محمد بادي، نواف هلال عبدالله، فهد راشد صالح، تركي عبدالله المحارب، صلاح عبدالله مساعد، فهد عبدالله الغانم، صالح قبيل رداد، أحمد صالح حميد، عبدالله عبدالعزيز اليوسف، بندر عبدالعزيز محمد، صالح محمد العقيل، علي عبدالله الداود، عبدالله أحمد باسودان، سليمان محمد سليمان، هادي محمد القحطاني، عطية علي الزهراني، سليمان محمد الشهري، مشنان محمد الدوسري، عبدالله عبدالعزيز المنيع، منيع محمد سليمان، عمر ناصر عبدالله، وليد سليمان علي، محمد حمد الصبي، محمد يحيى الغامدي، عبدالله علي القرني، بخيت سعيد معيض، خالد حمد سليمان، عبدالرحمن علي الربع، عبدالمجيد محمد هزاع، إبراهيم عبدالله حمد، محمد عائض أحمد، خالد سليمان حسين، مبارك مشبب سعيد، نانيف صياح حلوان، حسين سعيد علي، علي إبراهيم علي اللحيدان، حسين سعود التميمي، أيمن محمد بخش، بدر عبدالعزيز علي، عبدالسلام محمد الحميدان.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:03
449 مرشحاً ومرشحة لوظائف فنيي مختبر والمهندسين في جامعة الملك فيصل بالأحساء


الهفوف: عدنان الغزال
حددت إدارة شؤون هيئة التدريس والموظفين بجامعة الملك فيصل في الأحساء يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين الـ 26و27 من شهر شعبان الحالي، موعداً لامتحانات المقبولين لوظائف فنيي مختبر من الذكور والإناث والمهندسين والتي تم استقبال طلباتها خلال شهر جمادى الآخرة الماضي، والبالغ عددهم نحو 449 مرشحاً ومرشحة.
وبينت الإدارة أن الاختبارات للمتقدمين والمتقدمات ستبدأ الساعة الواحدة ظهراً، حسب الجدول الموضح، بمقر الجامعة في الأحساء على جميع الوظائف التابعة لمقر الجامعة في الأحساء، مؤكدة على إحضار إثبات الشخصية للمتقدمين.
وفيما يلي بيان أسماء المقبولين لدخول الامتحان:
الذكور
المقبولون على وظيفة (فني مختبر - جميع التخصصات) بكلية الطب
حسين راضي حسين الزوير، يوسف علي احمد الحسين، محمد عبدالمحسن عبدالله الحجاب، عبدالله طاهر عبدالمحسن الحمد، عماد عبدالله صالح المبارك، علي هادي حمد القحطاني، حسن خميس احمد المشعل، جواد عيسى عبدالله العيد، محمد حسين محمد العبدالله، مفيد مهدي احمد عبيد، علي مبارك عبدالله الغراش، سعد محمد عبدالله السبيعي، يوسف صالح عيسى الحجي، فوزي علي صالح الفوز، علي طاهر عبدرب الرسول البقاشي، ابراهيم حجي صالح الصقر، بدر عبيد محمد العتيبي، عبدالله علي حسين الصالان، هاني محمد احمد الرصاصي.
المقبولون على وظائف المهندسين
مفلح محمد علي مخزوم، تيسير علي الباشه، علي حبيب طاهر المشاري.
المقبولون على وظيفة (فني مختبر- جميع التخصصات ) بكلية الصيدلة الإكلينيكية
جاسم ياسر محمد الصولان، احمد علي عبدالله الهلال، عيسى علي عيسى المحمد، نايف علي محمد المنسف.
المقبولون على وظيفة (فني مختبر- جميع التخصصات) بكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية
احمد حسين ابراهيم الخرس، عبدالعزيز احمد العامر، حسن احمد طاهر البطيان، كاظم طاهر المحمد سالم، محمد عبدرب الرضا الكويتي، هشام يوسف عباس المطلق، قاسم محمد المسلم السيد، فهد مساعد فهد الخوفي، محروس سلمان علي الصفاني، احمد ياسين جابر الخلف، عدنان محمد علي البصري، حسين يوسف احمد بودريس، علي عبدالله منصور النجار، ايهاب عبدالكريم حسن الرخريخ، احمد محمد احمد الخليفة، يوسف يعقوب يوسف الجبيلي، ميثم عبدالله يوسف السلامين، احمد عبدالعزيز حسين البطاط، زكريا علي عيسى المحمد، حسن حمزه حسن العوض، ياسر حسين علي الزيد، محمد حجي محمد السماعيل، فهد عبدالرحمن احمد الفرحان، عبدالاله عبدالله محسن المؤمن، احمد سليمان علي الحرز، محمد جعفر محمد الكاظم، منير ياسين عبدالوهاب المرزوق، جعفر علي حسين الحجي، هاني عبدالمحسن عايش البطاط، تركي عبدالعزيز محمد المرزوق، حسين علي مبارك الجزيري، حسين علي احمد الوصيبعي، محمد عبداللطيف عبدالله محمد، تركي عبدالله العثيمين.
المقبولون على وظيفة (فني مختبر - تخصص أحياء) بكلية العلوم
معتوق علي ابراهيم بوسنه، يوسف محمد محمد الجاسم، محمد ابراهيم عبدالله الحجي، اسامه عبدالله محمد الرمضان، علي حسين علي السلطين، عبدالخالق محمد موسى الفيفي.
المقبولون على وظيفة (فني مختبر - تخصص فيزياء) بكلية العلوم
حسين علي محمد الوباري، بدر محمد حسن الشيخ صالح، محمد حجي سلمان الخواهر، عبدالكريم عبدالله محمد المطر، احمد حسين عبدالمحسن المطوع، اسامه عبدالمحسن عبدالله ابوناجمه، محمد مثيب محمد العتيبي، صالح سليمان عبدالله العومي.
المقبولون على وظيفة ( فني مختبر - تخصص كيمياء) بكلية العلوم

صلاح حبيب عبدالوهاب العبيد، علاء محمد عبدالله العلي، محمد يوسف الراشد، عبدالله عيسى عبدالله البطيح، حامد عايض سطام العنزي، جابر حسن مسفر التليدي، احمد عبدالحميد محمد الطرفي، علي صالح منصور امويس، عبدالعزيز عبدالله احمد الجبران، عدنان عبدالعزيز عبدالله الحجاب، زهير طه طاهر ابوزيد، مهدي محمد عبدالله الخميس، حسين علي محمد المهيني، علي نوح علي محمد صالح، نايف رجاء طاهر الشمري، علي صالح حسن المحيسن، محمد احمد عبدالعزيز العامر، علوي صالح علوي ابو الرحى، عمر عبدالرحمن الجوهر.
الإناث
المقبولات على وظيفة (فنية مختبر- جميع التخصصات) بكلية الطب
فاطمة عباس حسين العبدالعظيم، فاطمة احمد محمد الجعفري، اميره عبدالله مبارك البخيت، نوال محمد حسين بوعلي، هند سلطان عمران الحماد، سميره واصل عبدالله العبدالمحسن، نوره فهد ناصر الملحم، ريم عمر احمد العمير.
المقبولات على وظيفة (فنية مختبر - تخصص أحياء) بكلية العلوم
طوعه معتوق علي الخليفة، اميره طاهر صالح النمير، بدور خالد محمد الشعيبي، ايمان عبدالله صالح الاشقر، هاجر عبدالعزيز يوسف المبيض، عواطف معتوق محمد الشواكر، زهراء معتوق صالح الحسن، بدور حسين علي المحمد، هدى محمد غدير الدوسري، ياسمين ناصر احمد الخليفة، انتصار محمد علي بن غانم، ساره عبدالعزيز بخيت العوده، افراح محمد عبدالمحسن الحسن، منتهى احمد محمد العمري، نهله صالح مبارك العيد، جوهره حمد عبدالله الشاهين، امل ابراهيم عبدالرحمن الغملاس، رائده عبداللطيف عبدالله الجعفري، زينب عبدالله حسين الشواف، فاطمة عبدالوهاب محمد البراهيم، ليلى منصور صالح الهاشم، نوره خليفة عبدالعزيز النعيم، ذكريات موسى حسين النويصر، فاطمة محمد علي المفرج، احلام محمد علي الغنام، هدى علي حسين الشهابي، سماح عبدالعزيز ابراهيم المحبوب، منال سلمان حسين الاحمد، افراح احمد حسين العبدالله، مريم خليفة مرزوق الامل، منتهى عبدالعزيز محمد الثنيان، بلقيس يوسف معتوق البوعلي، شريفه علي ابراهيم بالطيور، ساره زيد عامر العساف، رقيه علي حسن ال ضيف، نوف حمد سعد الجاسم، زينب ناصر صالح المسيليم، غاده عبدالله محمد الجعفري، سعاد حسين علي بوحسون، نوره عبدالله محمد الهجرس، شكريه عبدالرزاق حسين الحيدان، نجلاء عبدالعزيز محمد السلطان، البندري عبدالله عبدالعزيز الهديب، فاطمة علي حسن الدواء، علويه هاشم علي الموسى، نزهة سلمان محمد الموسوي، رقيه محمد حسن المبارك، وفاء عبدالله محمد الحيز، بثينه خليل عبدالله الحاجي محمد، رنا ناجي سلطان العلي، رجاء سلمان عبداللطيف النعيمي، ليلى يوسف عبدالله الحجاب، هنادي يوسف عبدالله المعقل، لطيفة فوزي عبدالعزيز المظفر، بثينه محمد عبدالوهاب الشمس، اروى عبدالرحمن عبدالله العصفور، نوره عبداللطيف عبدالرحمن السماعيل، هياء ناصر حمد الزمامي، جواهر عبدالرحمن عبدالله الفلاح، امنه عبدالله موسى ابوسنه، تهاني يوسف عايش البطاط، طرفه عبدالله احمد المجيبل، فاطمة علي طاهر المطير، ساره ابراهيم محمد المعيويد، فاطمة عايش محمد الحسن، وضحى مناور ماطر العتيبي، منال احمد علي البراهيم، لطيفة عثمان عبدالله الملحم، هيله ابراهيم محمد العجيان، لطيفة ابراهيم محمد الملحم، امل احمد عيسى المعقل، رانيه ابراهيم ناصر المبارك، زينب احمد صالح الحيز، نجلاء علي صالح الغانم، امل علي احمد المجحد، مها ابراهيم عبدالله السعادات، نهاد احمد عيسى الكليب، منى خالد محمد الشعيبي، عائشة مرشد عبدالرحمن العتيبي، نوره عبدالعزيز محمد السويح، زهره طاهر محمد القريني، ليلى طاهر محمد القريني، هبه احمد عبدرب الرسول الصحاف، شمس عبدالجبار موسى المؤمن، عرفات عبدالله حسين الحمر، منتهى حسين ابراهيم الخليفة، ايمان فهد عبداللطيف الزويد، منال حسن حسين الرشيدان، هيله فارس سالم الدوسري، ايمان خليل ابراهيم اليوسف، نجمه حبيب يوسف الرمل، ناهد عبدالله احمد المطير، شريفه مبارك شافي النهيان، ايناس عيسى محمد السليمان، بدريه محمد علي المحزري، امل محمد حسن البجحان، لطيفه صالح سلمان الجعيدان، هياء راشد عامر الزمامي، وفاء عبدالعزيز حسين البطاط، زينب علي محمد الحداد، مي محمد سويد السويد، ساره عبدالله محمد السويعي، عواطف علي منصور السيهاتي، فاطمة جميل محمد السلمان، منتهى علي ابراهيم الدباب، نوال عبدالرحمن سالم الضامر، حنان سامي احمد المداح، وفاء احمد حسين العبدالجبار، خديجه احمد يوسف التمار، امال جاسم محمد المبارك، مشاعل عبدالمجيد حسن البقشي، احلام احمد حسين العبدالجبار، منال عبدالله حسن بوصالح، مروه سعد حمد الغريب، بتول عبدالكريم حسين الهزوم، جيهان راضي سلمان النصير، نوره عبدالله عبدالمحسن الملحم، ندى حمد سالم الجمل، نوره مطلق بتال الدوسري، صغيرة مطلق بتال الدوسري، امنه محمد هتلان الهتلان، لولوه سالم محمد الهزاع، اميره غانم عبدالله الدوسري، طرفه فهد محمد الحنيف، ابتهاج محمد احمد العلي، اميره زيد خليفه الهزاع، سكينه علي صالح السويج، ياسمينه حمد فهد العطوي، معصومه عبدالله عايش البطاط، افراح راضي عبدالله البوموزه، نوف علي عبدالرحمن اليوسف، نعيمه علي ضيف بوخضر، ورده علي عبدالعزيز الحسن، رضيه عبدالله عايش البطاط، اميره عبدالعزيز سعود العمر، ساره محمد عبدالله الملحم، حنان راضي علي القريني، اسماء احمد عبدالعزيز الحليبي، انوار سعد محمد البشير، فاطمة سعيد محمد الصادق، زينب توفيق صالح المهناء، انتصار ابراهيم حسين الحجي، ريما عبدالله عبدالرحمن بوسعد، ليلى ابراهيم علي العيسى، زكيه حسين محمد الشهابي، حميده مبارك محمد العركا، نوف جاسم علي المانع، مياده عبدالمحسن حسين العلي، نوره ابراهيم عبدالمحسن الملحم، افراح عبدالعزيز ابراهيم الدويس، نوره ابراهيم عبدالرحمن العامر، سعاد معتوق حسين الحسن، هبه عبدالرحمن راشد السلطان، وجدان عبدالعزيز عبدالله الملحم، منال عباس جاسم البحراني، فريده ياسين احمد الشبيب، عايده علي حسين ال رضوان، افراح علي حسين الطريفي، نوره احمد عبدالعزيز الملحم، عزيزه حسين خالد المليلي، ايمان عبدالعزيز عبدالله السنيد، نجلاء زيد سليمان الحوتان، سهيله طاهر عيسى الموسى، زهره محمد سالم السالم، زكيه موسى علي الحسين، زهره عباس حسين العطوي، هاجر محمد احمد الراجح، نوره عبدالعزيز محمد الحميضان، جميله معتوق محمد السلطان، ليالي راشد حسين المجلجل، عزيزه ابراهيم حمد الزريق، فاطمة سعد ابراهيم السعد، ريم عبدالعزيز عمر الملحم، فاطمة ابراهيم علي القرين.
المقبولات على وظيفة (فنية مختبر - تخصص فيزياء) بكلية العلوم
حصه يحيى محمد الزهراني، مها عبدالله عبدالله بوعويس، منال حجي عبدالله العلوي، نوره عبدالعزيز عبدالمحسن الملحم، اروى ابراهيم احمد الجغيمان، امنه عيسى عبدالله الحجاب، اسماء علي هتلان الهتلان، احلام محمد عيسى الناصر، حنان عبدالرحمن سلمان الذكرالله، اريج عبدالرحمن محمد السعيد، ايمان جابر محمد السعيد، منى علي عيسى الحسن، ساره خالد محمد الملحم، منيره ابراهيم عبداللطيف الجوهر، فاطمة ابراهيم محمد السبيعي، سهام حسين ابراهيم الخليفة، ليلى ناصر صالح المسيليم، فايزه عباس حسين العبدالعظيم، سكنه جاسم محمد العبدالعظيم، نوف عبدالرحمن عمر النجار، منال حمد ابراهيم الدعيلج، نوف فهد احمد النويبت، ساره احمد سليمان الفايز، اماني عبدالله محمد الناشي، سكينه محمد كاظم العلي، فاطمة ابراهيم عبدالعزيز بوسهيل، فاطمة سعد ناصر العساف، ريم محمد ردن السهلي، ريما محمد عبدالعزيز بن حميد، موزه عبداللطيف محمد الحويجي، رفيده عبداللطيف عبدالله الصالح، سمر صالح فهد الحمد، فاطمة عامر احمد العامر، نسرين عبدالله عبدالعزيز الجغيمان، حنان عبدالله راشد الرويشد، نوره محمد سعيد الحليبي، مشاعل سلطان منصور العتيبي، حنان فهد سلمان الشقاق، فاطمة سلمان محمد الصالح، جميله حجي حسين الراشد، نوره راشد محمد الوسمي، هاجر حجي عبدالمحسن الحسون، شريفه احمد عبدالمحسن المحيسن، مريم سلمان عبدالله الغدير، زينب عبدالله عبدالحميد الشهاب، منى عبدالله عبدالمحسن القطان، نوره عبدالعزيز بخيت العوده، صيته ثنيان علي العراده، منتهى محمد ابراهيم الشاوي، عبير سالم مبارك الدقاش، نوره عبدالوهاب عبدالعزيز البراك، عرفات عبدرب الرضى طاهر الجعفر، ليلى علي احمد الحاجي، رباب عبدالباقي محمد المسبح، خلود احمد محمد الرمضان، فاطمة راضي حسن بوجباره، جواهر ياسين ناصر الجريش، نجمه ابراهيم حسين الحجي، عبير حمد صالح الجناعي، فاطمة محمد عبدالله الريزان، هويدا عيسى عبدرب النبي العلي، حنان جعفر عباس السيافي، فاطمة طاهر احمد الهاشم، جواهر علي حسن الحمد، حميده ابراهيم محمد الحيز، مها علي ماجد الحيز، ياسمين يونس علي اليونس، نسرين عبدالمحسن محمد الوباري، منى عبدالرحمن العتيبي
المقبولات على وظيفة (فنية مختبر - تخصص كيمياء) بكلية العلوم
فخريه احمد محمد المعيبد، سماهر طاهر حسين العبدالله، رنا عدنان عبدالحميد الممتن، ليلى علي يونس البن احمد، هدى صالح عبدالليطف النعيم، اماني سعد عبدالعزيز الجيبان، منيفه زبين مطني المذعور، غاده عبدالرحمن عبداللطيف الشعيبي، هند عبدالعزيز عبدالليطف المخايطه، امنه عبدالله حسين الجويهر، حميده عبدالله حسين الجويهر، وفاء احمد عبدالله العويض، تماني نواف عايد السبيعي العنزي، حنان عبدالله عبدالرحمن الظفر، مريم خليفه حمد الرشيد، مريم عبدالوهاب محمد البراهيم، رباب حسين محمد الكاظم، لطيفة عبدالله غربي المنصور، بهيه طاهر عبدالوهاب العبيد، امل خليفة سليمان البوعليا، عفاف احمد محمد الدريس، بشرى محمد صالح العبلان، زينب حسين جاسم العلوان، حليمه عبدالله محمد بن عيسى، امنه عبدالله عبدالعزيز البدر، رولا ناجي سلطان العلي، ليلى يوسف محمد الجباره، كوثر حسين احمد البريه، ايمان طاهر صالح الحمدان، يسرى حسين محمد الدريع، عواطف حسين محمد المطير، ايمان عبدالمحسن علي السيافي، صفيه حسين صالح الشواكر، هدى صادق محمد المطير، حنان عبدالعزيز ابراهيم الذكرالله، زهره احمد احمد الخضير، نوره خالد عبدالله الشبلي، زهره علي عيسى العوفي، خديجه عبدرب الرسول حسن المطاوعه، سكينه جمعه عبدرب الرسول البشر، خلود محمد احمد الهاشم، زكيه سلمان احمد القنبر، امل عبدرب الرسول علي العوى، مريم وليد عبداللطيف العرفج، فاطمة محمد عبدالعزيز الملحم، دينا احمد فهد المبيريك، مريم محمد عبدالله المحارف، خلود حسين عبدالله الصيخان، اميره راشد عامر الزمامي، نوره عبدالعزيز عيسى الملحم، هدى احمد حسين الشايب، نهاد سلمان عبدالله الغدير، نوره عبدالرحمن محمد الدوغان، مريم حمد مرشد الغربي، عهود عبدالرحمن مطلق العتيق، ورده عبدالله عبدالمحسن درويش، بهيه علي سعيد التركي، حصه فهد حمد المعيويد، زينب علي طاهر البودريس، فاطمة عبدالله يوسف بوحليقة، مريم علي صالح الحنابي، خلود عبدالله محمد الحويل، عهود ناصر عبدالله العويس، سهى عبدالله عبدالرحمن العرفج، هيفاء عمر محمد العكنة، ازهار حسين محمد العبدالعزيز، ايمان عبدالله محمد الناشي، شيخه خالد عبدالرحمن التركي، نوف عبدالله محمد الحويل، زينب عبدالله معتوق بوكنان، عفاف عبدالرحمن علي الخميس، عبير عبدالمجيد عبدالوهاب الشخص، سكينه عبدرب الرضى احمد الجعفر، نوف خالد فهد الشهاب، تهاني خليفة خالد المعيويد، ليلى محمد احمد المبارك، نعمه ابراهيم حسين المعنى، ندى علي عبدالرحمن اليوسف، جواهر حمد محمد الحمد، غاده خالد عبدالعزيز الجبر، مريم احمد علي القطان، زاهيه راضي علي القريني، مريم عبدالله عيسى المسيليم، نرجس محمد عيسى الحاجي، احلام محمد حسن المبشر، اسيا راضي عبدالله القضي، زينب حسن ابراهيم الشبيب، تهاني طاهر احمد البن معن، عقيله محمد عبدالله العبدالله، اسماء محمد عبدالله النعيم، ساره عبدالمحسن عبدالعزيز الثاني، مشاعل عبدالمحسن عبدالعزيز الثاني، ذكرى ابراهيم محمد البراهيم، رحاب خالد عبدالله الحميني، زينب احمد محمد الحيز، سوسن شريده علي التريكي، بدريه احمد صالح الهاشم، خديجه خليفة احمد الجاسر، رباب تقي احمد العبدالمحسن، حميده صالح عبدالله المبارك، بهيه علي صالح الهلال، خلود احمد صالح العاشور، زينب حسين شريده الاحمد، عهود ابراهيم عبدالعزيز الشعيبي، منال عبدالمحسن محمد الوباري.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:04
بدء الدراسة لطالبات برنامج الدراسات العليا السبت المقبل


أبها: نادية الفواز
أكدت رئيسة برنامج الدراسات العليا بكلية التربية للبنات بأبها الدكتورة مريم الغامدي أن الدراسة في برنامج الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه تبدأ اعتبارا من السبت المقبل، وأبانت الغامدي أنه قد تم قبول أكثر من 90 طالبة في برنامج الدراسات العليا لهذا العام في تخصصات: طرق التدريس، وعلم النفس، وأصول تربية، وإدارة وتخطيط، وقسم اللغة العربية (نحو وأدب)، وقسم الجغرافيا (الجغرافيا البشرية)، و(قسم التاريخ) (وتاريخ إسلامي)، وقسم اللغة الإنجليزية (لغويات، وأدب)، وقسم دراسات إسلامية، حديث، فقه، تفسير، وذلك لبرنامج الماجستير، أما الدكتوراه فلم يتم القبول سوى في قسم الدراسات الإسلامية "عقيدة وحديث".
وأفادت الغامدي أنه قد تم تقديم طلبات للبرنامج من قبل المعلمات والمشرفات التربويات وعدد الطلبات المتقدمة 83 طلب ولم يتم القبول من إدارة التدريب والابتعاث الداخلي سوى لأربع طالبات للالتحاق بالبرامج وأهابت الغامدي بالطالبات المسجلات في البرنامج ولم تظهر أسماؤهن ولم يتم ترشيحهن من قبل إدارة التدريب والابتعاث التوجه لمركز الدراسات العليا ولطلب تأجيل حتى تأخذ الطالبة حقها في القيد لحين قبول طلبها.
وعن برنامج التعليم عن بعد أوضحت أن البرنامج قبل هذا العام 17 طالبة في التخصصات التالية: "العقيدة، وأصول تربية، ومناهج"، كما لم يتم فتح تخصصات أخرى لعدم توفر طالبات وهي تخصصات "الفقه والحديث والتفسير"، وعن توفر وظائف للمعيدات، أكدت أنه لم يتوفر في الكلية سوى 5 وظائف للمعيدات، وظيفة معيدة في قسم اللغة العربية تخصص بلاغة، وفي قسم الدراسات الإسلامية في كلية إعداد المعلمات. وظيفة معيدة واحدة، وطلب ترشيح معيدتين لقسم اللغة الإنجليزية لتخصص الأدب واللغويات ومعيدة في قسم التاريخ الإسلامي ومعيدة في قسم الجغرافيا البشرية حيث يجري حاليا الترشيح لهذه الوظائف.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:06
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:08
استقبل الملحم وأعضاء مجلس التعليم بالمنطقة

الأمير جلوي يوجه بسرعة إنجاز صيانة المدارس

الدمام - عبدالله الغشري


استقبل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم يرافقه علي بن صالح قدري مدير عام خدمات الركاب بالمنطقة الشرقية بمكتب سموه أمس بالامارة.وقد اشاد سموه خلال اللقاء بخدمات الخطوط الجوية العربية السعودية وما تقدمه من خدمات مميزة لسكان مدن ومحافظات المنطقة الشرقية،وأكد الملحم لسموه أنه ستتم زيادة عدد رحلات السعودية الداخلية والدولية من وإلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام لخدمة الأهالي والمقيمين في المنطقة.كما استقبل سموه أمس الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية رئيس مجلس التعليم واعضاء مجلس التعليم بالمنطقة وذلك بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وعبر سموه عن اعتزازه برجال التعليم والجهود التي تبذلها منسوبو التعليم،واشاد سموه بما تقدمه الدولة للتعليم والاهتمام الذي يلقاه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله) ومن الحكومة الرشيدة يدل على هذا الحرص تخصيص 26 بالمائة من ميزانية الدولة للتعليم.وأكد سموه أهمية تدريب وتأهيل المعلمين وعلى سرعة انجاز اعمال الصيانة بالمدارس بما يسهم في توفير بيئة دراسية مميزة للطلاب والطالبات ولمنسوبي المدرسة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:09
مخرجات التعليم اسئلة كثيرة




بعد نهاية العام الدراسي وتسليم شهادات الثانوية العامة للطلاب توجه خريج للتسجيل باحدى جامعاتنا وعندما سأله موظف القبول والتسجيل في اي تخصص تود التسجيل؟ قال «تربية» فقال له الموظف معدلك ما شاء الله مرتفع وهو يؤهلك للتسجيل بكلية الطب فما رأيك؟ فرد عليه الطالب كما ترى, اذا سأسجل في كلية الطب. طبعا حدث هذا منذ سنوات واخونا الان طبيب بأحد المستشفيات منذ فترة. ولكن هل يا ترى اختفت هذه الظاهرة بين خريجي الثانوية؟ وهل اصبح الخريجون قادرون على تحديد رغباتهم التعليمية بشكل واضح بحيث لا يتم التغيير في مكتب القبول والتسجيل بالجامعة؟ ام ان المشكلة ما زالت قائمة وما زال الخريجون يتخبطون يمنة ويسرة بعد تخرجهم بحثا عن جهة تضمهم الى مقاعدها الدراسية قبل ان يبدأ الفصل الدراسي الجديد لينضموا اتوماتيكيا الى قائمة البطالة لتكثر عليهم الاسئلة المحرجة والاستعلام عن اين حطت بهم سفينتهم! تجد ذاك الطالب يدعو الله ان لا يسأل عن معدله بالثانوية او نسبة اختبار القدرات فيحاول المسكين تدارك الموقف فيقول لقد قدمت اوراقي لدى كلية تقنية ومعهد صحي وجهة عسكرية وانا انتظر اتصالهم. عموما انا متفائل بخير ان شاء الله دعواتك! فيسأله الشخص الاخر.. واي جهة منها توافق رغبتك وميولك؟ فيجيب الطالب المسكين «لا ادري»!
عام دراسي جديد وكتب جديدة ودفاتر جديدة واقلام جديدة والوان جديدة وشنطة جديدة ولكن لحظة.. هل سنبدأ العام الدراسي الجديد بفكر جديد واسلوب تعليمي جديد وهل ستتجدد مسيرة التعليم في بلادنا بحيث تتعلم من خبراتها السابقة وتصحح ما كان خطأ وتعزز ما كان صوابا؟ وهل سيحمل معلمو ابنائنا افكارا جديدة غير تلك التي كانت لديهم في نهاية السنة الدراسية الماضية؟ ام ان طاقم التربية والتعليم سيبدأ العام الدراسي كما لو كان اول ايامه الدراسية كآخر ايام السنة الدراسية الماضية بلا تجديد ولا تطوير او تصحيح؟ وماذا عن المناهج الدراسية؟ هل ستبقى كما هي؟ ام انها ستكون اكثر ملاءمة لاحتياجات المجتمع والسوق المحلية؟
اسئلة كثيرة تخطر ببال من تأمل في مخرجات التعليم في بلادنا على مدى سنوات؟
بداية اسجل شكري وتقديري للمهتمين بمسيرة التعليم في بلادنا الحبيبة وللجهود التي يبذلونها للرفع من مستوى التعليم. فلقد لمست فيهم هذا الحرص في عدة مناسبات. ولحرصي على المزيد من الانجازات واعترافا بحقهم علينا ايصال ما يدور في خاطرنا نحن ابناء هذا الوطن اكتب هذه الكلمات لعل الله ان ينفع بما يرونه مناسبا منها.
احد اساسيات ادارة اي مؤسسة هو تحديد المخرجات المطلوب انتاجها من تلك المؤسسة. فاذا كانت هذه المؤسسة تربوية وتعليمية فان مخرجاتها تكون على سبيل المثال اعداد الطالب والطالبة لما بعد المرحلة الدراسية التي انهاها تربويا وعلميا الان اسأل نفسك, كم عدد الطالبات في عائلتك ومن جيرانك اللاتي انهين الدراسة بالتخرج من اي مرحلة دراسية؟.. السؤال التالي هو كم عدد من توظفن منهن؟ وكم عدد من تزوجن او سيتزوجن منهن؟ وكم عدد من اصبحن او سيصبحن امهات منهن؟.. عندما قمت بهذا التدريب انا شخصيا وبشكل سريع حصلت على النسب التالية 12% موظفات و100% تزوجن او سيتزوجن وبالتالي اصحبن او سيصبحن امهات. اذا كي تحقق عملية التربية والتعليم المخرجات المطلوبة منها لابد ان تحتوي مناهجها على ما يعد الطالبة كزوجة وكأم بنسبة 100% مع الاخذ بالاعتبار المخرجات الاخرى من اعداد معلمات وموظفات في المجالات التي يحتاجها سوق العمل.. السؤال هنا ما نسبة ما تدرسه الطالبة الان بمراحلها الدراسية لتتعلم كيف تكون زوجة ناجحة واما مثالية؟.. هل استطعت ان تحدد رقما؟ في الحقيقة انا لم اتمكن من ذلك اجابت طالبة في المرحلة الثانوية على هذا السؤال بقولها ليس هناك بين ما ندرس من مواد ما يغطي هذا الجانب. فقط اجتهادات من بعض المعلمات وبشكل شخصي ونادر اذا لماذا نستغرب ارتفاع نسب الطلاق لدينا والامر كما ذكر؟ ذكر لي احد المختصين والاحياء والنحو والصرف ونجحن منها بمعدلات متفاوتة ولكن هل حققت تلك النجاحات ان نسب الطلاق تصل الى 25% في بعض المناطق و75% في بعضها الاخر.
كلنا نعلم ان اغلب الزوجات المتعلمات درسن الفيزياء والرياضيات والاحياء والنحو والصرف ونجحن فيها بمعدلات متفاوتة ولكن هل حققت تلك النجاحات نجاحا اسريا واجتماعيا؟ وهل استطاعت الزوجات النجاح مع ازواجهن وهل استطاعت الامهات تربية ابنائهن بشكل يدفع الوطن والامة نحو المعالي؟ ان كانت هذه هي مخرجات التربية والتعليم فالف الف مبروك عليكن التخرج اخواتي والف شكر لنظام انتن مخرجاته. هذا لا يعني ان دراسة الرياضيات والفيزياء والاحياء والنحو والصرف غير مهمة ولكن قد تتفق معي ان كثافتها طغت على ما هو اهم. لو كان الامر بيدي لالغيت اكثر منهج تعليم البنات ولاضفت ما يعينها للقيام بدورها كزوجة وكأم وكمربية ولتتعلم مهارات حديثة في ادارة الاموال والتغذية واعدادها وبتوازن لشغل الوظائف المتاحة لها في مجتمعها كالتربية والتعليم والطب وغيرهما من التخصصات المناسبة لطبيعتها ولتكون سيدة اعمال ناجحة يمكنها ان تساهم في دعم اقتصاد بلدها بشكل فاعل. اعلن في احدى محطات التلفزيون العربية عن حفل تكريم المتفوقين والمتفوقات وكان عدد المتفوقات اربعمائة وخمسين (450) طالبة مقابل خمسة وثلاثون (35) طالبا متفوقا فقط! فهل ستعجز الطالبة عن التفوق في حياتها بعد الدراسة اذا تم اعدادها لتلك الحياة في سنوات الدراسة وبدون لوغارتمات او فلزات؟
المهندس محمد بن عبدالله البوزيد

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:11
150 مليونا لتطوير جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني

الرياض - متعب عزيز


كشف المدير العام التنفيذي للشئون الصحية ومدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني بالرياض الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة عن رصد نحو 150 مليون ريال لتطوير مرافق الجامعة المختلفة خلال السنوات القليلة المقبلة . جاء ذلك عقب جولة ميدانية قام بها على الجامعة وتفقد خلالها سير الدراسة في كلية الطب وكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة وعمادة الدراسات العليا والشئون الأكاديمية ومركز الأبحاث الطبية والعلوم الصحية والذي أنشئ حديثاً ، وحث الدكتور الربيعة أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات الجدد على الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم والاستفادة من الإمكانيات التي وفرتها الدولة في هذا الإطار والظفر في خدمة الوطن والمواطنين في أسرع وقت ممكن مؤكداً الحاجة ألماسه لبناء وتوطين كوادر طبية وطنية تساهم في تقدم وتطور الميدان الطبي ، وأضاف بأن انتظام نحو 35 طالبا في كلية الطب منذ الساعات الأولى في قاعات المحاضرات في اليوم الأول من بدء الدراسة يؤكد حرصهم وحماسهم في بحثهم عن معرفة المهارات والاستعداد الذهني للانخراط في تعلم الطب , مؤكداً ان الكلية هي مرآة حقيقية للجامعة وسوف يتم تخريج أول دفعة منها خلال صيف عام 2008م , اضافة الى 3 دفعات سابقة تم تخريجها و أوضح ان الجامعة انتهجت الطرق الحديثة في التعليم الطبي المرتكز على المشكلات الطبية وخاصة المعقدة في الواقع الحقيقي لتكون الباحث والمحرك للتعليم المتكامل, وإكساب الطلاب المهارات التي تمكنهم من التفكير في الظروف الحرجة ، مشيرا إلى بدء تعليم مهنة التمريض في كلية التمريض بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بجده هذا العام وقبول نحو 60 ممرضة وهي تتبع الجامعة وتتضمن خططها الطموحة في التوسع بخدماتها في كل من المنطقة الغربية وقريبا الشرقية ، وأكد د. الربيعة أن التوسع في قبول أعداد الطلاب والطالبات هدف استراتيجي مرسوم في المستقبل القريب غير أن العائق الحالي هو تواجد الكليات في مباني مؤقتة وجاري الآن تنفيذ المباني الدائمة لجميع مرافق الجامعة المختلفة وسوف تنتهي خلال عام من الآن وفور الانتهاء منها سوف تتضاعف أعداد القبول إلى 4 أضعاف مقارنه بالوضع الحالي.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:12
..وتدشين النشاط "اللا صفي" بالمدارس الرائدة

المدينة المنورة - هيبت برادة

دشنت المدارس الرائدة بالمدينة المنورة برامج النشاط التعليمى اللاصفى للعام الدراسى فى المرحلتين المتوسطة والابتدائية بحضور مدير عام التربية والتعليم الدكتور بهجت جنيد يرافقه مدير برنامج المدارس الرائدة خالد الوسيدى والقادة التربويون بالمدارس الرائدة ، وشمل تدشين البرنامج زيارة كل من مدرسة عبدالله بن حنظلة الابتدائية وابتدائية الشيخ عبد العزيز بن صالح ومتوسطة عمر بن الخطاب واطلع خلالها مدير عام التربية والتعليم على خطة النشاط لكل مرحلة وبرامجها واهدافها وآليات التنفيذ وتوزيع المجموعات الطلابية بما يحقق مبدأ شراكة التعليم بين الطالب والمعلم المدعومة بتقنيات التعليم الحديثة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:16
كشافة الوادي تستقبل العام الدراسي بالهدايا والورود

وادي الدواسر - هادي مشبب


نفذت كشافة إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر برنامج (العودة إلى المدارس) طوال الأسبوع الأول من العام الدراسي و قام الأشبال والكشافة بتوزيع الورود وبطاقات التهاني على الدوائر الحكومية وكافة القطاعات التعليمية والمهنية و المستشفيات والمواطنين بالإشارات المرورية وكذا توزيع الملصقات التوجيهية والهدايا التي تحث على أهمية الوقت واستغلاله والبداية الجادة في العمل ومتابعة الأبناء أولا بأول وأهمية العلم في حياة الأسرة والمجتمع والوطن كما قدموا الحلوى والألعاب لزملائهم المستجدين في الصف الأول الابتدائي وتقديم بعض البرامج الترفيهية والألعاب الكشفية المسلية التي تناسب اعمارهم و يتعلمون من خلالها بعض السلوكيات التربوية المفيدة

قلم معلمه
14-09-2006, 15:17
uyt:""
أليس هناك أي خبر سار عن بند محو الأميه؟؟؟؟

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:17
افتتاح فصول رياض الأطفال في لقاء المديرات التربوي

الدمام - معالي المزين

أكدت مسؤولة العلاقات العامة والاعلام التربوي بمركز اشراف الدمام التربوي نادية المهنا تنظيم قسم الاشراف الاداري بالمركز لقاء المديرات التربوي السنوي و الذي أقيم صباح أمس الأربعاء في الثانوية العاشرة بحي الشفاء بالدمام تحت شعار (عطاء وارتقاء) حيث رحبت مديرة المركز هند محمد الهاشم بمديرات مدارس التعليم العام بالدمام وسيهات و النابية والتعليم الأهلي وتحفيظ القرآن لمختلف المراحل وحثتهن على العدل والانصاف وحسن التعامل مع منسوبات المدرسة وجمهور المراجعين وأهمية استيعاب الزيادات في تسجيل الطالبات بالمدارس من منطلق (سددي وقاربي) والاستعداد للزيارات الميدانية من قبل مديرة المركز ورئيسة مجالس الأحياء والمساعدتين بالتناوب تعزيزا للايجابيات ومعالجة للسلبيات وأهمية الالتزام بلائحة تقويم الطالبات والمشاركة في فعاليات الحوار الوطني من طالبات وموظفات والذي سينعقد في منطقة الجوف مستقبلا وضرورة تفعيل اليوم الوطني عن طريق الاذاعة المدرسية وأهمية سرعة الرفع للإدارة في حال وجود عجز أو نقص في التجهيزات المدرسية ليتم تسديده كذلك أعمال الصيانة والنظافة والترميم والحديث عن تفعيل البريد الالكتروني (dsl) والمواصلات واجازات الأمومة ورعاية المولود وتقويم الأداء الوظيفي.
كما أعلنت الهاشم عن افتتاح فصول جديدة في مرحلة رياض الأطفال.
أعقب ذلك عرض المساعدة الادارية والمالية بالمركز فريدة علي الهديب لآلية الترشيح للوظائف الاشرافية وآلية ندب الاداريات وايجاد الحلول لبعض الصعوبات التي تواجه الوحدة الصحية في المدارس وبعض التوجيهات العامة بشأن الدوام الرسمي.
ثم كلمة المساعدة الفنية بالمركز اعتدال الغامدي وأكدت سعي الجميع لتذليل صعوبات تسجيل الطالبات وايجاد حلول لعدول المعلمات عن النقل كما أكدت على أهمية شرح المديرة للمعلمات آلية النقل ورفض التحايل على حركة النقل وزاريا عن طريق طلب الندب وشرح آلية الندب وبعض ضوابط نقل المعلمات.
ثم فقرة لقسم النشاط والمقاصف المدرسية ورئيسة القسم زهور جلالي ففقرة قسم القبول والتسجيل رئيسة القسم سوسن الدبل عرضتا بعض التوجيهات والنصائح التي من حقها النهوض بالعملية التربوية التعليمية في وطننا الغالي واختتم اللقاء بكلمة رئيسة شؤون الموظفات بالادارة العامة لتعليم البنات بالمنطقة الشرقية فاطمة الهاشم.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:19
استخدام قواعد المعلومات بجامعة الملك فيصل بالأحساء



اعتمدت عمادة شؤون المكتبات دوام المكتبة المركزية بالأحساء وسيكون من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر خلال أيام السبت ـ الأربعاء، ومن الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 3 عصرا يوم الخميس من كل أسبوع. فيما أصبح باستطاعة منسوبي الجامعة استخدام قواعد المعلومات دون كلمة تعريف وكلمة مرور داخل اقسام الجامعة في الاحساء والدمام والخبر. وسوف تستقبل العمادة الاستفسارات من خلال البريد الالكتروني التالي: library@kfu.edu.sa

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:21
صرف 1.3 مليون ريال لطلاب تقنية حفر الباطن

حفر الباطن - سليمان العنزي

بدأت ادارة الكلية التقنية بحفر الباطن صرف مكافأة جميع طلاب الكلية القدامى لأشهر جمادى الأولى وجمادى الآخرة ورجب وبلغ اجمالي المكافأة التي سيتم صرفها 000ر341ر1 ريال.
وأوضح وكيل الكلية لشؤون المتدربين مطر بن عيد العنزي ان الصرف سيكون على اربع فترات هي: الفترة الاولى للدعم الفني والثانية للالكترونيات الصناعية, والثالثة لقسم التقنية الادارية تخصص تسويق, والرابعة حاسب آلي تخصص برمجيات, وسيكون الصرف في مقر الكلية في حفر الباطن من الساعة التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهرا وما بعد ذلك سيكون الصرف للطلاب المتخلفين الذين لم يصرفوا مكافأتهم السابقة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:23
اللقاء الدوري لمدير جامعة الملك فيصل بالطلاب.. الأحد

الاحساء - علي البحري


تنظم عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل بالأحساء وضمن خطة الأنشطة العامة لهذا العام الدراسي في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الأحد المقبل اللقاء الأبوي والذي يجمع مدير الجامعة الأستاذ الدكتوريوسف بن محمد الجندان ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة بأبنائهم الطلاب في الجامعة ، ويطرح طلاب الجامعة همومهم ومعاناتهم الجامعية أمام مديريهم وعمداء كلياتهم .وتوقع عدد من طلاب الجامعة أن يكون هذا اللقاء مميزاً وذلك لما سبق هذا اللقاء من تداعيات أثناء الأسبوع الأول من العام الدراسي الجامعي والتي تمثلت في إغلاق الجامعة لأبوابها في وجوه الطلاب المراجعين للجامعة وأولياء أمورهم مما تسبب في أزمة قوية في القبول بالجامعة ، وبين عدد من طلاب الجامعة القدامى لـ (اليوم) أنه من المتوقع أن يطرح الطلاب الكثير من قضاياهم والتي لم تجد لها حلولا من قبل الجامعة ومن أبرزها قضية التحويل من كلية إلى كلية وكذلك قضية القبول والتسجيل ، وقضية الاسكان الطلابي ، والنشاط الطلابي في الجامعة والمواقف الطلابية في الجامعة ، قضية بعض أساتذة الجامعة والطلاب ، وسوف يستمع الطلاب خلال هذا اللقاء إلى كلمة توجيهية من مدير الجامعة بمناسبة العام الجامعي الجديد ...وطالب عدد من طلاب الجامعة بعدم منعهم من ابداء آرائهم وملاحظاتهم لمدير الجامعة كما حصل في أكثر من لقاء في الجامعة، وأكدوا أن هذا اللقاء أقيم من أجل الطلاب فلماذا يمنع المنظمون لهذا اللقاء الطلاب من ابداء آرائهم وملاحظاتهم في الكثير من القضايا التي تمس حياتهم الجامعية.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:24
اختتام مشروع تأهيل معلمات الفنية بالمرحلة الابتدائية في القطيف

القطيف - ليلى باهمام

اختتم قسم التربية الفنية بمكتب الاشراف التربوي بمحافظة القطيف مؤخرا مشروع (تأهيل معلمات الفنية بالمرحلة الابتدائية) ضمن البرنامج التدريبي (اسس الفن التشكيلي لمعلمات التربية الفنية) والذي نفذ لمدة أسبوعين واشتمل على العديد من ورش العمل والدراسات والتطبيقات الفنية المتنوعة كدراسة المجموعات اللونية وتقنيات ألوان الباستيل وتطبيقاتها ومفهوم التعميم وعناصره والتشكيل الفني وتطبيقاته والخطوط والزخارف والزخرفة الاسلامية وتطبيقاتها ودراسة الطبيعة الصامتة والظل والنور، وزارت المشروع مساعدة المرحلة الابتدائية بمكتب القطيف فوزية الشهراني والمشروع الذي أعدته المشرفتان التربويتان هيفاء العيسى ومها سمان منذ عام 1420/1421هـ يهدف لرفع معاناة معلمات المادة غير المتخصصات وحل مشاكلهن مع ايجاد المادة التعليمية المناسبة للطالبة معلومة ومهارة بما ينعكس بشكل ايجابي على مستوى المادة في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
وتضمن المشروع عددا من المحاور اختتمت بتزويد المعلمات بإصدارات اثرائية تعينهن على أداء مهامهن كمراجع مساندة للكتاب المدرسي. ذكرت ذلك المشرفة الأولى لقسم التربية الفنية هيفاء العيسى وأضافت أن تنفيذ المشروع تم على عدة مراحل حرصا على دراسة كل مرحلة ومتابعة نتائجها وتحديد الايجابيات والسلبيات ان وجدت مع منح كل مرحلة الوقت الكافي للتنفيذ على أرض الواقع مراعاة لمعلمة المادة غير المتخصصة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:26
يطالبون بحل لثقل الحقيبة المدرسية

الطلاب يحملون 1600 كغم على ظهورهم

تربويون : نوعية المعلومات ستخفف الحمل

القطيف - جعفر تركي


ترتفع هذه الأيام الاصوات المنادية للنظر في مشكلة يعاني من اثارها معظم التلاميذ هن ثقل الحقيبة المدرسية.. فما المسبب الأساسي لهذه المشكلة .. هل ننتظر حتى نرى الاطفال مشوهي البنية الجسمانية .. أسئلة تحتاج الى إجابة عنها.
عبدالله الخميس -مدير مدرسة- قال : مع بداية كل عام دراسي يكثر الحديث عن الحقيبة المدرسية بما تحمله من كتب وكراسات و أدوات مدرسية تسبب الإرهاق للطلبة وبالأخص الفصول الأولية بالمرحلة الابتدائية وأضاف إن هذا الموضوع لم يعط حقه في النقاش على مستوى المختصين ونحن مازلنا نأمل مناقشته وإيجاد الحلول و أقترح جمع جميع مواد التخصص الواحد في كراس واحد مثل مواد التربية الإسلامية أو اللغة العربية. من جهته أوضح عباس العبد رب الرسول - معلم - أن عدد الكتب تتناسب مع المراحل الدراسية للطلبة وتزداد أعداد الكتب بزيادة المرحلة إلا أن هذه الزيادة تصاحبها زيادة في حجم الكتب وهذا سبب زيادة الثقل في الحقيبة المدرسية مما يؤدي إلى إرهاق الطالب أثناء حملها وأضاف إن معالجة ذلك تكمن بالتركيز على نوعية المعلومات في الكتب لا على كميتها. ويؤيد حسن آل حمزة - مدرس التربية البدنية - ماذكره زميله ويضيف إن هذه المشكلة متفاوتة من شخص لآخر حيث تعتمد على البنية الجسمانية للطالب ويشير الى أن وجود بعض الكتب التي تحتوي على فصلين دراسيين معاً يشكل عبئاً على الطالب لذا يفضل عزل كل فصل في كتاب منفصل لتفادي هذه المشكلة.
حقيبة مناسبة
وقال قيس آل مهنا إن الثقل الحاصل في الحقيبة قد يرجع إلى عدم اختيار الأهل للحقيبة المناسبة لسن الطفل فقد تكون الحقيبة الفارغة تمثل مشكلة على الطالب فما بالك إذا أضيفت إليها الكتب وأضاف انه قد يقوم الطالب نفسه بأخذ جميع الكتب معه إلى المدرسة بحيث لا يلتزم بالجدول الذي لديه مما يجعله يخفف الوزن عليه و أستطيع القول إن المشكلة مشتركة بين المختصين وأولياء الأمور والضحية هو الطفل. في حين طالب بعض الطلبة بالعمل على تنفيذ مطالبات الدراسات التي أجريت في هذا المجال حتى لا ينشأ أطفال مشوهون بامراض العمود الفقري. وحول الحقيبة المدرسية شارك الطلاب حيث قال الطفل أمير عبد الله العرب ويدرس في الصف الثاني الابتدائي : الحقيبة تفوق وزني ويوما بعد يوم أحاول ابتكار طريقة لحملها ولكني أفشل. و أضاف الطالب حيدر آل سلام إن ثقل الحقيبة واستمرار حملها مع مرور الوقت أثر على ظهري واصبحت اعاني من بعض الآلام أثناء الجلوس. وذكر مهدي الابراهيم أنه يترك بعض كتبه في المدرسة حتى لا تتكرر تجربة حملها وقال : رغم أن جسمي لا بأس به إلا أن ثقل الحقيبة يؤثر علي نظرا لبعد المدرسة من منزلي حيث اضطر لحملها لمسافة طويلة. ويؤكد الطالب ميرزا الابراهيم على ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة وقال: أصبحت أتقاعس عن حمل جميع مواد الدراسة معي.
توصيات
ولا تزال الدراسات تنادي بمراعاة بعض القواعد للحفاظ على سلامة الطالب, فقد طالبت إدارة المدرسة بمراعاة توزيع أحمال الكتب بوضع جداول مناسبة تراعي وزن الطفل وعمره وحجمه بحيث لا يزيد وزن حقيبة الطالب في سن 16 عاماً عن 5 كيلو غرامات أي 10 بالمائة من وزن الطالب .
كما طالبت بتوعية الطالب بطريقة الجلوس الصحية في الصف وفي البيت وأثناء الاستذكار وحتى في طريقة المشي.
ولم تغفل الدراسات دور المؤسسات التعليمية فطالبتها باستخدام ورق خفيف لطباعة الكتب المدرسية وتوفير وسائل تعليمية حديثة لعرض مادة الكتاب بالإضافة إلى توفير نقل للطلبة تمر بمسارات ومحطات قريبة من نقطة الذهاب على المدرسة والعودة منها. وحثت الدراسات عائلة الطفل على أن يكون شكل الحقيبة بسيطاً وبعيدا عن التعقيد وأن يكون حجمها ووزنها مناسبين مع وزن الطالب وسنه وحجمه بالإضافة إلى إجراء فحص طبي دوري للأطفال. في حين نصحت الدراسات الطالب بألا يحمل الحقيبة على أحد الكتفين كما لا ينبغي سحب الحقيبة ذات العجلات لان ذلك يسبب انحناءات في العمود الفقري . بالإضافة إلى عمل التمارين الرياضية اللازمة لإعادة المرونة للعمود الفقري واسترخائه. وتشير دراسة ألمانية الى ان 19 بالمائة من الأطفال دون السادسة يصابون بتقوس الظهر , بينما يصاب 33 بالمائة من تلاميذ المدارس من 12 - 14 عاما بهذا التقوس وان 60 بالمائة من الأطفال يمرون بمعاناة آلام الظهر حتى بلوغ الثامنة عشرة ظهور أمراض وتشوهات في العمود الفقري والمفاصل بين طلبة المدارس والسبب الحقيبة الثقيلة. يذكر ان الطالب يحمل في حقيبته المدرسية ما يعادل 5 كغم ذهابا ومثلها ايابا ويعني ذلك انه يحمل طنا و 600 كيلو غرام خلال العام الدراسي .

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:28
بحضور المديرس

الاحتفاء بالهدباء بعد حصوله على الدكتوراه

الدمام - علي اليوسف

بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس احتفت عائلة الهدباء بالمنطقة الشرقية بنجلها عبدالله بن عيد الهدباء مدير ادارة التعليم الموازي بتعليم الشرقية وذلك بمناسبة حصوله على شهادة الدكتوراه في التربية
حيث اقيم حفل عشاء بفندق الهوليدي ان بالخبر حضره عدد من اعيان المنطقة ومنسوبي تعليم الشرقية من مدراء ادارات ورؤساء اقسام والذين هنأوا الهدباء بالمناسبة ، وتخلل التكريم كلمة للدكتور المديرس وكلمة للدكتور محمد العرفج مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية ، اضافة الى كلمة لرئيس قسم التربية الاسلامية الشيخ سامي المبارك.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:32
متوسطة الفارابي تستقبل الطلاب بتأكيد البيعة

الدمام - خالد المطيويع



استقبلت متوسطة الفارابي بالخبر طلابها في بداية العام الدراسي بكثير من البرامج والمسابقات في حفل اعد له مسبقا وتخلل الحفل كلمة مدير المدرسة رياض بن عودة الهويمل حث فيها الطلاب في بداية العام الدراسي على اداء الحقوق المتعلقة بالله تعالى وطاعة ولي الامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
كما حث الطلاب على الجد والمثابرة والحرص على كل ماهو مفيد ونافع وكان البرنامج تحت اشراف رائد النشاط طارق بن محمد السليماني والمرشد سعيد بن عبدالرحمن الشهراني.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:34
في ختام اللقاء التحضيرى للحوار الوطنى

المشاركون يطالبون باستقلالية للجامعات عن وزارة التعليم العالي

أبها - واس

اختتم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطنى أعمال لقائه التحضيرى للقاء الوطنى السادس للحوار الفكرى تحت عنوان (التعليم ..الواقع وسبل التطوير) لليوم الثانى بفندق قصر أبها امس بحضور نائب رئيس المركزالدكتور راشد الراجح الشريف وبمشاركة ستين مشاركا ومشاركة يمثلون ابناء منطقة عسير من اعضاء الهيئة التعليمية بجامعة الملك خالد والكليات والمعاهد الحكومية والاهلية فى المنطقة.
وقد تم خلال اللقاء مناقشة واقع التعليم العالى حيث أكد المشاركون والمشاركات ان تخصيص يوم للحوار حول قضايا التعليم العالى لا يقل أهمية عن مناقشة قضايا التعليم العام .
وتطرق اللقاء الى متطلبات النظام التعليمى بما فى ذلك السياسات والاهداف والخطط والمبانى والتقنيات والتجهيزات التعليمية اضافة الى مصادر التمويل وآلياته والممارسات والتطبيقات التعليمية والمناهج وطرق التدريس والادارة وأساليب التقويم الى جانب الشراكة بين النظام التعليمى والمجتمع وما تتضمنه من تطوير العلاقة بين المؤسسة التعليمية ومؤسسات المجتمع المختلفة.
وطالب المشاركون والمشاركات خلال اللقاء باستقلال الادارة المالية للجامعات والغاء المركزية فيها واعطاء مدراء الجامعات وعمداء الكليات الصلاحيات دون الرجوع لوزارة التعليم العالى كذلك فسح المجال للاكاديميين والاكاديميات لحضور المؤتمرات والمشاركة فيها ودعم الدراسات العلمية والدوريات وتوفير قاعدة واسعة ومتميزة من مراكز البحث العلمى فى الجامعات مع تطوير المراكز القائمة وتزويد الباحثين بكافة الوسائل اللازمة لاجراء الدراسات والبحوث اضافة الى اعادة النظر فى تقويم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وتدريبهم باستمرار وتبادل الزيارات مع الجامعات المحلية والدولية.
وأكد المشاركون والمشاركات على أهمية تعديل قواعد وأنظمة الانتساب فى الجامعات وكذلك القبول وايجاد مركز قبول موحد للجامعات وأهمية تعاون القطاع الخاص مع الجامعات لايجاد شراكة فعالة.
وفى ختام اللقاء توصل الجميع لعدد من التوصيات منها تطوير بنية التعليم الجامعى بجميع عناصرها والاهتمام بعضو هيئة التدريس وتنمية مهارات الطلاب وتوفير التجهيزات التقنية الحديثة والتأكيد على مواكبة برامج التعليم العالى والفنى ومناهجه لحاجة المجتمع والتطورات المعاصرة وتحقيق التوازن بين التخصصات العلمية والتطبيقية والنظرية والاهتمام ببرامج التدريب المستمر وخدمة المجتمع .
كما أوصى المشاركون والمشاركات بالاهتمام بتلبية مخرجات التعليم الجامعى والفنى والصحى لحاجات سوق العمل ومنح الجامعات الصلاحيات المالية والادارية التى تمكنها من تنفيذ برامجها الاكاديمية والبحثية وتطوير برامج الاعتماد الاكاديمى وفق المعايير المتعارف عليها وايجاد مراكز تقويم جامعى مستقلة.

سامح 305
14-09-2006, 15:35
مشكور بارك الله فيك

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:36
مواعيد اختبارات وظائف المهندسين و فنيي المختبر بجامعة الفيصل

مصطفى الشريدة، متعب عزيز - الاحساء، الدمام

حددت إدارة شؤون هيئة التدريس والموظفين بجامعة الملك فيصل بالإحساء يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين موعداً لامتحانات المقبولين لمسمى وظيفة فني مختبر من الذكور والإناث والمهندسين التي تم استقبال طلباتها خلال الفترة من 7/6/1427هـ وحتى 16/6/1427هـ. وبينت الإدارة ان الاختبارات للمتقدمين والمتقدمات ستبدأ الساعة الواحدة بمقر الجامعة بالاحساء على جميع الوظائف، مع التأكيد على إحضار إثبات الشخصية للمتقدمين
والوظائف هي:
فني مختبر ( ذكر) و ( أنثى ) تخصص أحياء ومقر الوظيفة كلية العلوم بالاحساء وفني مختبر جميع التخصصات في كلية الصيدلة الاكلينيكية بالاحساء وفني مختبر جميع التخصصات في كلية الطب البيطري والثروة الحيوانية والمستشفى البيطري ، والمهندسين (جميع التخصصات) في الادارة العامة للشئون الفنية(المشروعات) بالاحساء وحدد لها يوم الثلاثاء المقبل لاجراء الامتحان. وحدد يوم الاربعاء المقبل لاجراء الامتحان لفني مختبر (ذكر وانثى) تخصص كيمياء وفيزياء في كلية العلوم و فني مختبر للجنسين في جميع التخصصات لكلية الطب بالاحساء.
وفيما يلي بيان بأسماء المقبولين والمقبولات لدخول الامتحان:
فنية مختبر - جميع التخصصات
فاطمة عباس حسين العبدالعظيم
فاطمة احمد محمد الجعفري
اميره عبدالله مبارك البخيت
نوال محمد حسين بوعلي
هند سلطان عمران الحماد
سميره واصل عبدالله العبدالمحسن
نوره فهد ناصر الملحم
ريم عمر احمد العمير
فنية مختبر - تخصص أحياء
طوعه معتوق علي الخليفة
اميره طاهر صالح النمير
بدور خالد محمد الشعيبي
ايمان عبدالله صالح الاشقر
هاجر عبدالعزيز يوسف المبيض
عواطف معتوق محمد الشواكر
زهراء معتوق صالح الحسن
بدور حسين علي المحمد
هدى محمد غدير الدوسري
ياسمين ناصر احمد الخليفة
انتصار محمد علي بن غانم
ساره عبدالعزيز بخيت العوده
افراح محمد عبدالمحسن الحسن
منتهى احمد محمد العمري
نهله صالح مبارك العيد
جوهره حمد عبدالله الشاهين
امل ابراهيم عبدالرحمن الغملاس
رائده عبداللطيف عبدالله الجعفري
زينب عبدالله حسين الشواف
فاطمة عبدالوهاب محمد البراهيم
ليلى منصور صالح الهاشم
نوره خليفة عبدالعزيز النعيم
ذكريات موسى حسين النويصر
فاطمة محمد علي المفرج
احلام محمد علي الغنام
هدى علي حسين الشهابي
سماح عبدالعزيز ابراهيم المحبوب
منال سلمان حسين الاحمد
افراح احمد حسين العبدالله
مريم خليفة مرزوق الامل
منتهى عبدالعزيز محمد الثنيان
بلقيس يوسف معتوق البوعلي
شريفه علي ابراهيم بالطيور
ساره زيد عامر العساف
رقيه علي حسن ال ضيف
نوف حمد سعد الجاسم
زينب ناصر صالح المسيليم
غاده عبدالله محمد الجعفري
سعاد حسين علي بوحسون
نوره عبدالله محمد الهجرس
شكريه عبدالرزاق حسين الحيدان
نجلاء عبدالعزيز محمد السلطان
البندري عبدالله عبدالعزيز الهديب
فاطمة علي حسن الدواء
علويه هاشم علي الموسى
نزهة سلمان محمد الموسوي
رقيه محمد حسن المبارك
وفاء عبدالله محمد الحيز
بثينه خليل عبدالله الحاجي محمد
رنا ناجي سلطان العلي
رجاء سلمان عبداللطيف النعيمي
ليلى يوسف عبدالله الحجاب
هنادي يوسف عبدالله المعقل
لطيفة فوزي عبدالعزيز المظفر
بثينه محمد عبدالوهاب الشمس
اروى عبدالرحمن عبدالله العصفور
نوره عبداللطيف عبدالرحمن السماعيل
هياء ناصر حمد الزمامي
جواهر عبدالرحمن عبدالله الفلاح
امنه عبدالله موسى ابوسنه
تهاني يوسف عايش البطاط
طرفه عبدالله احمد المجيبل
فاطمة علي طاهر المطير
ساره ابراهيم محمد المعيويد
فاطمة عايش محمد الحسن
وضحى مناور ماطر العتيبي
منال احمد علي البراهيم
لطيفة عثمان عبدالله الملحم
هيله ابراهيم محمد العجيان
لطيفة ابراهيم محمد الملحم
امل احمد عيسى المعقل
رانيه ابراهيم ناصر المبارك
زينب احمد صالح الحيز
نجلاء علي صالح الغانم
امل علي احمد المجحد
مها ابراهيم عبدالله السعادات
نهاد احمد عيسى الكليب
منى خالد محمد الشعيبي
عائشة مرشد عبدالرحمن العتيبي
نوره عبدالعزيز محمد السويح
زهره طاهر محمد القريني
ليلى طاهر محمد القريني
هبه احمد عبدرب الرسول الصحاف
شمس عبدالجبار موسى المؤمن
عرفات عبدالله حسين الحمر
منتهى حسين ابراهيم الخليفة
ايمان فهد عبداللطيف الزويد
منال حسن حسين الرشيدان
هيله فارس سالم الدوسري
ايمان خليل ابراهيم اليوسف
نجمه حبيب يوسف الرمل
ناهد عبدالله احمد المطير
شريفه مبارك شافي النهيان
ايناس عيسى محمد السليمان
بدريه محمد علي المحزري
امل محمد حسن البجحان
لطيفه صالح سلمان الجعيدان
هياء راشد عامر الزمامي
وفاء عبدالعزيز حسين البطاط
زينب علي محمد الحداد
مي محمد سويد السويد
ساره عبدالله محمد السويعي
عواطف علي منصور السيهاتي
فاطمة جميل محمد السلمان
منتهى علي ابراهيم الدباب
نوال عبدالرحمن سالم الضامر
حنان سامي احمد المداح
وفاء احمد حسين العبدالجبار
خديجه احمد يوسف التمار
امال جاسم محمد المبارك
مشاعل عبدالمجيد حسن البقشي
احلام احمد حسين العبدالجبار
منال عبدالله حسن بوصالح
مروه سعد حمد الغريب
بتول عبدالكريم حسين الهزوم
جيهان راضي سلمان النصير
نوره عبدالله عبدالمحسن الملحم
ندى حمد سالم الجمل
نوره مطلق بتال الدوسري
صغيرة مطلق بتال الدوسري
امنه محمد هتلان الهتلان
لولوه سالم محمد الهزاع
اميره غانم عبدالله الدوسري
طرفه فهد محمد الحنيف
ابتهاج محمد احمد العلي
اميره زيد خليفه الهزاع
سكينه علي صالح السويج
ياسمينه حمد فهد العطوي
معصومه عبدالله عايش البطاط
افراح راضي عبدالله البوموزه
نوف علي عبدالرحمن اليوسف
نعيمه علي ضيف بوخضر
ورده علي عبدالعزيز الحسن
رضيه عبدالله عايش البطاط
اميره عبدالعزيز سعود العمر
ساره محمد عبدالله الملحم
حنان راضي علي القريني
اسماء احمد عبدالعزيز الحليبي
انوار سعد محمد البشير
فاطمة سعيد محمد الصادق
زينب توفيق صالح المهناء
انتصار ابراهيم حسين الحجي
ريما عبدالله عبدالرحمن بوسعد
ليلى ابراهيم علي العيسى
زكيه حسين محمد الشهابي
حميده مبارك محمد العركا
نوف جاسم علي المانع
مياده عبدالمحسن حسين العلي
نوره ابراهيم عبدالمحسن الملحم
افراح عبدالعزيز ابراهيم الدويس
نوره ابراهيم عبدالرحمن العامر
سعاد معتوق حسين الحسن
هبه عبدالرحمن راشد السلطان
وجدان عبدالعزيز عبدالله الملحم
منال عباس جاسم البحراني
فريده ياسين احمد الشبيب
عايده علي حسين ال رضوان
افراح علي حسين الطريفي
نوره احمد عبدالعزيز الملحم
عزيزه حسين خالد المليلي
ايمان عبدالعزيز عبدالله السنيد
نجلاء زيد سليمان الحوتان
سهيله طاهر عيسى الموسى
زهره محمد سالم السالم
زكيه موسى علي الحسين
زهره عباس حسين العطوي
هاجر محمد احمد الراجح
نوره عبدالعزيز محمد الحميضان
جميله معتوق محمد السلطان
ليالي راشد حسين المجلجل
عزيزه ابراهيم حمد الزريق
فاطمة سعد ابراهيم السعد
ريم عبدالعزيز عمر الملحم
فاطمة ابراهيم علي القرين
فنية مختبر - تخصص فيزياء
حصه يحيى محمد الزهراني
مها عبدالله عبدالله بوعويس
منال حجي عبدالله العلوي
نوره عبدالعزيز عبدالمحسن الملحم
اروى ابراهيم احمد الجغيمان
امنه عيسى عبدالله الحجاب
اسماء علي هتلان الهتلان
احلام محمد عيسى الناصر
حنان عبدالرحمن سلمان الذكرالله
اريج عبدالرحمن محمد السعيد
ايمان جابر محمد السعيد
منى علي عيسى الحسن
ساره خالد محمد الملحم
منيره ابراهيم عبداللطيف الجوهر
فاطمة ابراهيم محمد السبيعي
سهام حسين ابراهيم الخليفة
ليلى ناصر صالح المسيليم
فايزه عباس حسين العبدالعظيم
سكنه جاسم محمد العبدالعظيم
نوف عبدالرحمن عمر النجار
منال حمد ابراهيم الدعيلج
نوف فهد احمد النويبت
ساره احمد سليمان الفايز
اماني عبدالله محمد الناشي
سكينه محمد كاظم العلي
فاطمة ابراهيم عبدالعزيز بوسهيل
فاطمة سعد ناصر العساف
ريم محمد ردن السهلي
ريما محمد عبدالعزيز بن حميد
موزه عبداللطيف محمد الحويجي
رفيده عبداللطيف عبدالله الصالح
سمر صالح فهد الحمد
فاطمة عامر احمد العامر
نسرين عبدالله عبدالعزيز الجغيمان
حنان عبدالله راشد الرويشد
نوره محمد سعيد الحليبي
مشاعل سلطان منصور العتيبي
حنان فهد سلمان الشقاق
فاطمة سلمان محمد الصالح
جميله حجي حسين الراشد
نوره راشد محمد الوسمي
هاجر حجي عبدالمحسن الحسون
شريفه احمد عبدالمحسن المحيسن
مريم سلمان عبدالله الغدير
زينب عبدالله عبدالحميد الشهاب
منى عبدالله عبدالمحسن القطان
نوره عبدالعزيز بخيت العوده
صيته ثنيان علي العراده
منتهى محمد ابراهيم الشاوي
عبير سالم مبارك الدقاش
نوره عبدالوهاب عبدالعزيز البراك
عرفات عبدرب الرضى طاهر الجعفر
ليلى علي احمد الحاجي
رباب عبدالباقي محمد المسبح
خلود احمد محمد الرمضان
فاطمة راضي حسن بوجباره
جواهر ياسين ناصر الجريش
نجمه ابراهيم حسين الحجي
عبير حمد صالح الجناعي
فاطمة محمد عبدالله الريزان
هويدا عيسى عبدرب النبي العلي
حنان جعفر عباس السيافي
فاطمة طاهر احمد الهاشم
جواهر علي حسن الحمد
حميده ابراهيم محمد الحيز
مها علي ماجد الحيز
ياسمين يونس علي اليونس
نسرين عبدالمحسن محمد الوباري
منى عبدالرحمن العتيبي
فنية مختبر - تخصص كيمياء
فخريه احمد محمد المعيبد
سماهر طاهر حسين العبدالله
رنا عدنان عبدالحميد الممتن
ليلى علي يونس البن احمد
هدى صالح عبدالليطف النعيم
اماني سعد عبدالعزيز الجيبان
منيفه زبين مطني المذعور
غاده عبدالرحمن عبداللطيف الشعيبي
هند عبدالعزيز عبدالليطف المخايطه
امنه عبدالله حسين الجويهر
حميده عبدالله حسين الجويهر
وفاء احمد عبدالله العويض
تماني نواف عايد السبيعي العنزي
حنان عبدالله عبدالرحمن الظفر
مريم خليفه حمد الرشيد
مريم عبدالوهاب محمد البراهيم
رباب حسين محمد الكاظم
لطيفة عبدالله غربي المنصور
بهيه طاهر عبدالوهاب العبيد
امل خليفة سليمان البوعليا
عفاف احمد محمد الدريس
بشرى محمد صالح العبلان
زينب حسين جاسم العلوان
حليمه عبدالله محمد بن عيسى
امنه عبدالله عبدالعزيز البدر
رولا ناجي سلطان العلي
ليلى يوسف محمد الجباره
كوثر حسين احمد البريه
ايمان طاهر صالح الحمدان
يسرى حسين محمد الدريع
عواطف حسين محمد المطير
ايمان عبدالمحسن علي السيافي
صفيه حسين صالح الشواكر
هدى صادق محمد المطير
حنان عبدالعزيز ابراهيم الذكرالله
زهره احمد احمد الخضير
نوره خالد عبدالله الشبلي
زهره علي عيسى العوفي
خديجه عبدرب الرسول حسن المطاوعه
سكينه جمعه عبدرب الرسول البشر
خلود محمد احمد الهاشم
زكيه سلمان احمد القنبر
امل عبدرب الرسول علي العوى
مريم وليد عبداللطيف العرفج
فاطمة محمد عبدالعزيز الملحم
دينا احمد فهد المبيريك
مريم محمد عبدالله المحارف
خلود حسين عبدالله الصيخان
اميره راشد عامر الزمامي
نوره عبدالعزيز عيسى الملحم
هدى احمد حسين الشايب
نهاد سلمان عبدالله الغدير
نوره عبدالرحمن محمد الدوغان
مريم حمد مرشد الغربي
عهود عبدالرحمن مطلق العتيق
ورده عبدالله عبدالمحسن درويش
بهيه علي سعيد التركي
حصه فهد حمد المعيويد
زينب علي طاهر البودريس
فاطمة عبدالله يوسف بوحليقة
مريم علي صالح الحنابي
خلود عبدالله محمد الحويل
عهود ناصر عبدالله العويس
سهى عبدالله عبدالرحمن العرفج
هيفاء عمر محمد العكنة
ازهار حسين محمد العبدالعزيز
ايمان عبدالله محمد الناشي
شيخه خالد عبدالرحمن التركي
نوف عبدالله محمد الحويل
زينب عبدالله معتوق بوكنان
عفاف عبدالرحمن علي الخميس
عبير عبدالمجيد عبدالوهاب الشخص
سكينه عبدرب الرضى احمد الجعفر
نوف خالد فهد الشهاب
تهاني خليفة خالد المعيويد
ليلى محمد احمد المبارك
نعمه ابراهيم حسين المعنى
ندى علي عبدالرحمن اليوسف
جواهر حمد محمد الحمد
غاده خالد عبدالعزيز الجبر
مريم احمد علي القطان
زاهيه راضي علي القريني
مريم عبدالله عيسى المسيليم
نرجس محمد عيسى الحاجي
احلام محمد حسن المبشر
اسيا راضي عبدالله القضي
زينب حسن ابراهيم الشبيب
تهاني طاهر احمد البن معن
عقيله محمد عبدالله العبدالله
اسماء محمد عبدالله النعيم
ساره عبدالمحسن عبدالعزيز الثاني
مشاعل عبدالمحسن عبدالعزيز الثاني
ذكرى ابراهيم محمد البراهيم
رحاب خالد عبدالله الحميني
زينب احمد محمد الحيز
سوسن شريده علي التريكي
بدريه احمد صالح الهاشم
خديجه خليفة احمد الجاسر
رباب تقي احمد العبدالمحسن
حميده صالح عبدالله المبارك
بهيه علي صالح الهلال
خلود احمد صالح العاشور
زينب حسين شريده الاحمد
عهود ابراهيم عبدالعزيز الشعيبي
منال عبدالمحسن محمد الوباري
وظائف المهندسين
مفلح محمد علي مخزوم
تيسير علي الباشه
علي حبيب طاهر المشاري
فني مختبر - جميع التخصصات
حسين راضي حسين الزوير
يوسف علي احمد الحسين
محمد عبدالمحسن عبدالله الحجاب
عبدالله طاهر عبدالمحسن الحمد
عماد عبدالله صالح المبارك
علي هادي حمد القحطاني
حسن خميس احمد المشعل
جواد عيسى عبدالله العيد
محمد حسين محمد العبدالله
مفيد مهدي احمد عبيد
علي مبارك عبدالله الغراش
سعد محمد عبدالله السبيعي
يوسف صالح عيسى الحجي
فوزي علي صالح الفوز
علي طاهر عبدرب الرسول البقاشي
ابراهيم حجي صالح الصقر
بدر عبيد محمد العتيبي
عبدالله علي حسين الصالان
هاني محمد احمد الرصاصي
جاسم ياسر محمد الصولان
احمد علي عبدالله الهلال
عيسى علي عيسى المحمد
نايف علي محمد المنسف
احمد حسين ابراهيم الخرس
عبدالعزيز احمد العامر
حسن احمد طاهر البطيان
كاظم طاهر المحمد سالم
محمد عبدرب الرضا الكويتي
هشام يوسف عباس المطلق
قاسم محمد المسلم السيد
فهد مساعد فهد الخوفي
محروس سلمان علي الصفاني
احمد ياسين جابر الخلف
عدنان محمد علي البصري
حسين يوسف احمد بودريس
علي عبدالله منصور النجار
ايهاب عبدالكريم حسن الرخريخ
احمد محمد احمد الخليفة
يوسف يعقوب يوسف الجبيلي
ميثم عبدالله يوسف السلامين
احمد عبدالعزيز حسين البطاط
زكريا علي عيسى المحمد
حسن حمزه حسن العوض
ياسر حسين علي الزيد
محمد حجي محمد السماعيل
فهد عبدالرحمن احمد الفرحان
عبدالاله عبدالله محسن المؤمن
احمد سليمان علي الحرز
محمد جعفر محمد الكاظم
منير ياسين عبدالوهاب المرزوق
جعفر علي حسين الحجي
هاني عبدالمحسن عايش البطاط
تركي عبدالعزيز محمد المرزوق
حسين علي مبارك الجزيري
حسين علي احمد الوصيبعي
محمد عبداللطيف عبدالله محمد
تركي عبدالله العثيمين
فني مختبر - تخصص أحياء
معتوق علي ابراهيم بوسنه
يوسف محمد محمد الجاسم
محمد ابراهيم عبدالله الحجي
اسامه عبدالله محمد الرمضان
علي حسين علي السلطين
عبدالخالق محمد موسى الفيفي
فني مختبر - تخصص فيزياء
حسين علي محمد الوباري
بدر محمد حسن الشيخ صالح
محمد حجي سلمان الخواهر
عبدالكريم عبدالله محمد المطر
احمد حسين عبدالمحسن المطوع
اسامه عبدالمحسن عبدالله ابوناجمه
محمد مثيب محمد العتيبي
صالح سليمان عبدالله العومي
الاسم فني مختبر - تخصص كيمياء
صلاح حبيب عبدالوهاب العبيد
علاء محمد عبدالله العلي
محمد يوسف الراشد
عبدالله عيسى عبدالله البطيح
حامد عايض سطام العنزي
جابر حسن مسفر التليدي
احمد عبدالحميد محمد الطرفي
علي صالح منصور امويس
عبدالعزيز عبدالله احمد الجبران
عدنان عبدالعزيز عبدالله الحجاب
زهير طه طاهر ابوزيد
مهدي محمد عبدالله الخميس
حسين علي محمد المهيني
علي نوح علي محمد صالح
نايف رجاء طاهر الشمري
علي صالح حسن المحيسن
محمد احمد عبدالعزيز العامر
علوي صالح علوي ابو الرحى
عمر عبدالرحمن الجوهر

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:41
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:43
خبراء يحذرون من بطالة الجامعيين واستمرار تلاعب القطاع الخاص مع «التعليم الفني»

في لقاء الحوار الوطني: طالبات دراسات عليا يحلمن بدخول مكتبة الجامعة

أبها: عبد العزيز الشمري
طالب مختصون في التعليم بضرورة دعم الدولة للقطاع الخاص لاستيعاب خريجي الجامعات السعودية، محذرين في الوقت ذاته من بطالة الجامعيين، فيما أكد أحد منسوبي التعليم الفني والتدريب التقني أن هناك لعبة بين القطاع الخاص والمؤسسة تتمثل في المماطلة في توظيف الخريجين.
وقال الدكتور سعد مارق عضو هيئة التدريس في جامعة الملك خالد في اللقاء التحضيري عن واقع التعليم وسبل تطويره الذي ينظمه مركز الملك عبد العزيز في منطقة عسير: إن الدولة خصصت قرابة 87 ملياراً في العام الماضي لقطاع التعليم في مختلف أنواعه، وان هذا الدعم لم يواكبه دعم للقطاع الخاص لاستيعاب خريجي الجامعات السعودية، مشيرا إلى ضرورة دعم الشركات المتوسطة والصغيرة أو أن خريجي الجامعات سيتم تسجيلهم في إحصاءات البطالة.

إلى ذلك، أكد الدكتور سعد آل عمرو أحد منسوبي المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، أن هناك لعبة بين القطاع الخاص والمؤسسة، وتتمثل هذه اللعبة في عدم توظيف مخرجات المؤسسة بالرغم من تلبيتها جميع متطلبات القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه تم تغيير المناهج ليصبح الجانب العملي التطبيقي بنسبة 80 في المائة، وتصميم البرامج والمعايير المهنية بالتعاون مع القطاع الخاص، وكذلك تدرب الطلاب لديهم لمدة فصل تدريبي، ومع كل هذا التنسيق يتهرب القطاع الخاص من توفير الفرص الوظيفية لخريجي المؤسسة.

في المقابل أكدت بعض المشاركات في اللقاء من طالبات الدراسات العليا أنهن محرومات من دخول مكتبة جامعة الملك خالد في أبها للاستفادة من المراجع والكتب لاستكمال رسائلهن العلمية، وطالبت إحدى المشاركات من مدير الجامعة تخصيص يوم لهن لدخول المكتبة التي تعلو رفوفها الأتربة والغبار- على حد قولها-، فيما أشارت بعض المشاركات إلى انعدام البيئة الجامعية الجذابة في مؤسسات التعليم العالي في السعودية وانعدام وسائل الترفيه فيها كنوع مساند لخلق جو تعليمي جيد.

وجدد أغلب المشاركين المطالبات التي طالما نادى بها أعضاء هيئة التدريس، والتي تشمل تحسين أوضاعهم مقارنة بزملائهم في دول الخليج، وكذلك الاهتمام بدعم وتشجيع البحث العلمي، ووضع خطة لسعودة وظائف التدريس والتوسع في ابتعاث طلاب الدراسات العليا لسد الفجوة الموجودة، وتطبيق الاعتماد الأكاديمي في جميع مؤسسات التعليم العالي وإيجاد اختبار القدرات للطالبات.

وتضمن البيان الختامي 5 توصيات في نهاية اللقاء، الذي ترأسه الدكتور راشد الراجح الشريف نائب رئيس مركز الحوار الوطني، تطوير بنية التعليم الجامعي بجميع عناصرها، والاهتمام بعضو هيئة التدريس، وتنمية مهارات الطلبة، وتوفير التجهيزات التقنية الحديثة، وضرورة مواكبة برامج التعليم العالي والفني ومناهجه لحاجات المجتمع والتطورات المعاصرة، وتحقيق التوازن بين التخصصات العلمية والتطبيقية والنظرية والاهتمام ببرامج التدريب المستمر وخدمة المجتمع، والاهتمام بتلبية مخرجات التعليم الجامعي والفني والصحي لحاجات سوق العمل.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:44
المدارس السعودية تحتفل باليوم الوطني الأربعاء المقبل

نائب وزير التربية لـ«الشرق الأوسط»: تخصيص 3 ساعات لاحتفال الطلاب

الرياض: هدى الصالح
تحتفل مدارس البنين في السعودية الأربعاء المقبل، بذكرى اليوم الوطني، وذلك مسبقاً، باعتبار يوم السبت بعد المقبل 23 سبتمبر (أيلول)، إجازة رسمية في مختلف مناطق ومدن السعودية ولجميع العاملين في كافة أجهزة ودوائر الدولة الحكومية منها والخاصة، بمناسبة اليوم الوطني الـ74 لتأسيس المملكة العربية السعودية، الذي قد يصادف أيضا أول أيام شهر رمضان المبارك.
وكشف لـ«الشرق الأوسط» الدكتور سعيد المليص، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين، عن توجيه إدارات التعليم لمدارس البنين السعودية بتخصيص النصف الثاني من يوم الأربعاء، الذي يعد آخر دوام دراسي قبيل الإجازة الرسمية لليوم الوطني، للتعريف بمنجزات الوطن والتنويه بأهمية هذا اليوم الذي من شأنه المساهمة في تثقيف الطلاب بالشؤون الداخلية.

وحول طبيعة الأنشطة والفعاليات التي وجهت بها إدارة تعليم البنين احتفالا باليوم الوطني، ذكر المليص توجيه إدارته بتخصيص الثلاث ساعات للتعريف بالتاريخ الوطني والمنجزات المحققة، بالإضافة إلى التنويه بأهمية ذكرى اليوم الوطني وترسيخ ذلك في نفوس الطلاب السعوديين.

وفي ما يتعلق بأداء رقصة العرضة احتفالا بذكرى اليوم الوطني، التي سبق وان أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارا بشأنها ينص على تدريس رقصة العرضة ضمن المناهج الدراسية الرياضية والنشاطات المصاحبة لها وتفعيلها في المناسبات الوطنية والاحتفالات المدرسية، أوضح نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين، أن وزارته لم تتطرق لهذا الشأن، كما أنها لم تصدر تعميما يختص بأداء رقصة العرضة خلال الاحتفال باليوم الوطني باعتبارها نوعا من أنواع «النشاط»، مبينا أن الأمر عائد إلى إدارات المدارس الطلابية في حال توفر وقت لذلك.

وأفاد أن عقد لقاءات ترفيهية تثقيفية وإقامة الندوات والمحاضرات بمناسبة ذكرى اليوم الوطني بما في ذلك أداء العرضة السعودية، لن يلقى ذات النجاح في حال كان مبادرة من إدارات المدارس ذاتها، عوضا من أن يكون توجيها رسميا.

يذكر ان إدارة تعليم الرياض أكدت في مارس (آذار) 2006، أنها بصدد تطبيق عقوبات على مديري المدارس ممن لا يلزمون طلابهم بإلقاء النشيد الوطني وتحية العلم بشكل يومي في جميع المراحل الابتدائية.

وجاء ذلك بعد أن ألزمت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين)، كافة المدارس التابعة لها بإلقاء النشيد الوطني وتحية العلم في جميع المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، مشددة على ضرورة التزام جميع المدارس بأداء تحية العلم صباح كل يوم دراسي وعدم التهاون في النشيد الوطني.

وأعقب ذلك قرار وزارة التربية والتعليم في السعودية تدريس رقصة العرضة السعودية ضمن المناهج الدراسية، تماشيا مع أمر خادم الحرمين الشريفين القاضي بالاهتمام بالعرضة وإدخالها ضمن المناهج الرياضية والنشاطات المصاحبة لها.

وتلقت إدارات التعليم بمختلف المناطق تعميما يفيد بضرورة التقيد به وتنفيذه، سواء في الأنشطة المنهجية وغير المنهجية وبالأخص في الاحتفالات المدرسية التي تقيمها المدارس سنويا.

والى جانب القرار الخاص بضرورة إلزام طلاب المدارس الحكومية ومنذ الصف الثالث الابتدائي بالتقيد بالزي الوطني الرسمي اثناء الدوام المدرسي، كان التوجيه الأخير لوزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز، بضرورة التأكيد على جميع منسوبي وزارة التربية والتعليم بتوفير صور للملك عبد الله وولي عهده لتعليقها في المدارس وأداء النشيد الوطني في جميع المدارس ترسيخا للانتماء الوطني.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:45
التعليم العالي: قبول 200 طالب من المتأخرين في برنامج الابتعاث

إعلان أسماء المتأخرين الباقين خلال المرحلة المقبلة

الرياض: عبد الله الزيادي
كشف لـ«الشرق الأوسط» مصدر مطلع في إدارة البعثات في وزارة التعليم العالي عن قبول أكثر من 200 طالب وطالبة من الذين تقدموا بخطابات اعتراض للوزارة لأسباب التأخير في البرنامج الأول لخادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي.
وأوضح المصدر أنه تم استقبال جميع خطابات الاعتراض من قبل الطلبة الذين تم قبولهم مبدئيا في برنامج خادم الحرمين الشريفين الأول للابتعاث الخارجي بوزارة التعليم العالي، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لابتعاث الطلبة الذين انطبقت عليهم شروط الابتعاث الخارجي.

وذكر المصدر بوزارة التعليم العالي أنه تم إشعار طلبة الاعتراض المقبولين عبر رسائل SMS واستقبال وثائقهم بشكل نهائي بالوزارة، وعلق المصدر على أن الذين قدموا خطابات اعتراض ولم يتم إلحاقهم ببرنامج الابتعاث الخارجي لم تنطبق عليهم الشروط المتعلقة بهذا الشأن.

وأوضح المصدر أنه في وقت سابق تم وضع لجنة للمقابلة الشخصية بفندق الفهد كروان لمقابلة طلبة الاعتراض، وتم التدقيق في وثائقهم حسب الشروط المعلنة في برنامج خادم الحرمين الشريفين الثاني للابتعاث الخارجي.

وأرجع المصدر أن الأسباب في تقديم الطلاب خطابات الاعتراض للوزارة هي أسباب متعددة، أبرزها تأخير التأشيرات لدى السفارة المعنية وعلى الفور قامت وزارة التعليم العالي بإرسال خطابات توصية للسفارة المعنية للانتهاء من التأخير.

وبين المصدر بأن وزارة التعليم العالي تسعى خلال المرحلة القادمة إلى العمل في برامج حديثة وجديدة لابتعاث الطلبة السعوديين إلى الخارج.

جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي عملت قبل فترة زمنية على استدعاء الطلبة المتأخرين من المرحلة الأولى لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي للولايات المتحدة الأميركية وشرق آسيا وجنوبها واستراليا ونيوزيلندا لتسهيل إجراءات الابتعاث لهم، بعد تأخير حصولهم على التأشيرات.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:47
العثمان: إشراف دقيق لتوزيع المنح الدراسية على الجامعات والكليات الأهلية


الرياض: حبيب عبد الله
أكد وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان أن الوزارة تشرف إشرافاً كاملاً ودقيقاً على تطبيق الشروط والضوابط التي تضمن توزيع المنح الدراسية على الجامعات والكليات الأهلية لتحقيق الهدف العلمي منها، وقال بأنه تمت الاستفادة من التجارب العالمية في المنح الدراسية أمثال جامعة هارفارد وجامعة كالفورنيا وجامعة تكساس وجامعة ستانفورد.
وأشار العثمان إلى أن مشروع المنح الدراسية يهدف إلى توفير فرص دراسية للمتميزين من خريجي الثانوية العامة ممن لم يمكن استيعابهم في الجامعات الحكومية، وتحسين نوعية الطلبة الملتحقين في الكليات والجامعات الأهلية، وكذلك تشجيع الطلبة المتميزين للالتحاق بالبرامج التطبيقية ذات الرسوم الدراسية في الجامعات، ورفع مستوى الجودة والإبداع والتميز في الجامعات والكليات الأهلية، وتقليل الضغط على الجامعات الحكومية، إضافة إلى تشجيع الاستثمار الواعي في التعليم العالي الأهلي، وتلبية احتياج سوق العمل الحكومي والخاص من التخصصات النادرة، والإسهام في رعاية الموهوبين وتقديم المنح الدراسية المناسبة لهم.

وأوضح العثمان بان هناك نوعين من المنح وهي المنح الكلية وهذه تغطي كافة الرسوم بحد أقصى 60 ألفا للطب وطب الأسنان، و50 ألفا للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض، و40 ألفا للهندسة والحاسب الآلي، و20 ألفا للإدارة والمحاسبة والقانون.

أما المنح الجزئية فتغطي 50 في المائة من الرسوم الدراسية وبحد أقصى 30 ألفا للطب وطب الأسنان، و25 ألفا للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض، و20 ألفا للهندسة والحاسب الآلي، و10 آلاف للإدارة والمحاسبة والقانون.

وشدد العثمان على الشروط والضوابط الخاصة بالجامعات والكليات الأهلية وهي حصول الجامعة أو الكلية على الاعتماد العام من الوزارة، وحصول الجامعة أو الكلية على الاعتماد الخاص في مدة أقصاها سنتان من تاريخ حصولها على الاعتماد العام، وأن تكون درجة الجودة لا تقل عن 75في المائة وهذه الدرجة تمنح من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بناءً على معايير عالمية·وأضاف بأنه توجد أيضاً شروط خاصة بالطالب ومنها أن يحصل على المعدل المحدد للمنحة الجزئية أو الكلية، وأن تكون الدراسة بنظام الانتظام بالجامعات أو الكليات الأهلية.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:48
مدرسون مشاغبون يتهربون من المسؤولية ويشكلون قدوة سيئة لزملائهم

مدير شؤون المعلمين: لجنة لمراعاة ذوي الظروف الخاصة

الباحة: عبد الله غريب
ما أن يبدأ العام الدراسي، إلا وتظهر مشاكل بعض المدرسين على السطح، الامر الذي يؤرق مديري المدارس، وإدارات شؤون المعلمين في إدارات التعليم، رغم الجهد المبذول من قبل بدء العام لسد الاحتياج وفق حركة مقننة، وبرنامج معتمد يعطي الأولوية في النقل الداخلي، كما هو الخارجي، بناء على المفاضلة المحكومة بعدة نقاط، تخضع لفرضيات الكومبيوتر بعيدا عن المحاباة والوساطة.
مدير شؤون المعلمين بمنطقة الباحة محمد مسفر الزهراني اوضح أن بالوزارة لجنة لمراعاة ذوي الظروف الخاصة، تدرس أحوالهم، وتحقق رغباتهم وفق معايير خاصة، وتابع «بالتالي تكون الأمور محسومة من قبل الوزارة والإدارة قبل بداية العام الدراسي، حتى لا يبقى الطلاب بدون معلم، إلا أن بعض المعلمين الخاملين يبتكرون الحجج الواهية مع بداية الأسبوع الأول، من خلال إحضار تقارير طبية من مستشفيات خاصة، تعطيهم إجازة مرضية لعدة أشهر، خاصة من معلمي المدارس البعيدة عن المدن، مما يحدث ربكة في العمل داخل المدارس».

وساق الزهراني نماذج لحالات واجهها لمعلمين في تخصصات يصعب سد فراغها، حيث يتعمد البعض بالاتفاق مع مستشفيات خاصة إجراء عمليات جراحية مثلا في أربطة الركبة، ما يؤهله لاخذ اجازة مرضية تستمر ثلاثة أشهر قابلة للتمديد، فيصعب على المدرسة سد العجز الذي قد يتسبب في بقاء الطلاب بدون معلم.

ويضيف مدير إحدى المدارس في قطاع المندق ـ رغب في عدم ذكر اسمه ـ بقوله: «في السابق نقل الينا مدرس منطقة مكة المكرمة، وبالرغم من قرب منزله من المدرسة، إلا أنه بدأ يتحجج بالنقل الداخلي، ويتمنع عن تحمل نصابه من الحصص، فسبب لنا ارباكا في العمل، وتحمل عنه زملاؤه معظم نصابه ـ رغم قلة الحصص التي جاءت من نصيبه ـ ومع بداية هذا العام امتنع عن العمل نهائيا، مطالبا بالنقل الى مدرسة تكون بالقرب منزله الذي لا يبعد في الحقيقة أكثر من ستة كيلومترات تقريبا عن سكنه، على طريق معبدة، وأصبح المعلمون يطالبون بحقهم في المساواة به في ظل تمتعه بهذه الميزة، فتحول الى نموذج سيئ داخل المدرسة.

على الجانب الآخر يرى المدرس أحمد صالح الغامدي عدم تطبيق العدالة في توزيع الحصص، كما أن مواقعها في الجدول وتوقيتها تخضع ـ في أحايين كثيرة ـ لاعتبارات غير نظامية من مدير المدرسة، وقد لا تتوافق مع الأنظمة التي تراعي قوة المقرر الدراسي، فتجعله في بداية الحصص. ويواصل «لا يمكن للطالب استيعاب الرياضيات أو ما في حكمها في منتصف النهار، وتقديم حصص التربية الفنية والرياضة وغيرها في الحصص الأولى، والأدلة موجودة في المدارس والمشرفون التربويون لا يسألون عن هذه الأمور، ولا يتابعون الأسباب».

ويطالب الغامدي بضرورة محاسبة المتلاعبين والمقصرين في عملهم داخل المدرسة، لا سيما أن تقارير الأداء الوظيفي لم تعد ـ كما يقول ـ صالحة لمعرفة المتميز من الخامل، ولم تثبت جدواها في محاسبة المتهاونين، والكل في نهاية العام الدراسي يخرجون متساوين في المحصلة النهائية.

ويستدل المدرس احمد بما شهده قطاع التدريس من تعاط مع سوق الاسهم خلال الفترة الماضية ما يوضح وجود تواطؤ من المديرين والمرشدين والوكلاء، وبقاء الطلاب بدون معلم طوال ساعات الدوام.

المدرس أحمد علي الزهراني يؤكد وجود نماذج عديدة للمدرسين المتقاعسين عن عملهم في بداية العام الدراسي، ويبيّن أنه لو تم حسم بدل مهنة التدريس من المتلاعبين لاستقام أمرهم، ولكنهم مطمئنون على أن رواتبهم تنزل على الصراف الآلي شهريا دون المساس بها بالحسم.

ويروي أحد المشرفين قصة معلم حسم من راتبه لأسباب «غياب غير مبرر» حينها عاد الى مدير المدرسة وطالبه بتعويض الحسم من راتبه تحت التهديد، فقدم المدير استقالته من العمل فورا.

مدير التعليم في الباحة، مطر رزق الله أكد أن هذه المشاكل فعلا تظهر مع بداية كل عام على مستوى الإدارات التعليمية، ولكن الأنظمة التي تحد منها موجودة، وتتدرج من الحسم إلى الإيقاف عن العمل، وقد تصل للفصل، لأن هذه المهنة رسالة تستوجب احترام قدسية تعليم الناشيءة التي تعتبر شرفاً عظيماً ورسالة الأنبياء والرسل. فقط تحتاج هذه الأنظمة إلى تفعيل من الجهات ذات العلاقة سواء في الإدارات التعليمية أو إدارات المدارس من خلال أجهزة المتابعة والرقابة وأن مثل هؤلاء المعلمين الذين لا يمثلون إلا أنفسهم وهم قلة لا يشكلون ظاهرة ولكنهم بالفعل مزعجون لمديري المدارس ويؤثرون سلبا على أداء المعلمين داخل المدرسة وتمنى حصرهم ومعالجة أوضاعهم بحسب كل حالة وإذا ماثبت افتعال أي أزمة داخل المدرسة من معلم فهو عضو يجب بتره وكف ضرره حتى ينعم الجميع بالهدوء وراحة البال.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:49
جامعة الملك عبد العزيز تستقبل طالباتها المستجدات بسحوبات على جوائز قيمة

لضمان تجاوب الطالبات مع البرنامج الإرشادي

جدة: منال حميدان
أقام شطر الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة يوم أمس الأربعاء برنامجاً إرشادياً متكاملا لتوجيه الطالبات المستجدات بالجامعة، وحاولت الجامعة أن تضمن تجاوب الطالبات المستجدات مع البرنامج بطريقة مبتكرة هي السحب على جوائز قيمة ومتنوعة بالاشتراك مع عدد من الجهات الراعية للمناسبة، وبلغت قيمة الجوائز التي تم السحب عليها آلاف الريالات وتراوحت ما بين جلسات المساج، ودورات تدريببة مكثفة في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، بالإضافة إلى أجهزة إلكترونية حديثة، ومستحضرات تجميلية واشتراكات في خدمة الـ DSL.
وهو ما حفز الطالبات بالفعل على المشاركة في البرنامج والتفاعل معه، البرنامج احتوى على أركان متعددة تمثل كل كليات الجامعة وأقسامها المختلفة لتعريف الطالبات بطبيعة التخصصات الموجودة والخطة الدراسية المتبعة بكل قسم، إضافة إلى الخدمات الطلابية المختلفة المقدمة للطالبات داخل وخارج الحرم الجامعي، إضافة إلى محاضرات أقامتها عضوات هيئة التدريس في كل كلية للإجابة عن أسئلة الطالبات واستفساراتهن بشكل حي ومباشر، وعروض الباور بوينت التي استخدمت لشرح الخطط الدراسية المتبعة في كل كلية.

وألقت عميدة شطر الطالبات الدكتورة سمر السقاف على الطالبات المستجدات كلمة، استعرضت فيها منجزات الطالبات والمراكز العلمية التي أحرزنها في المسابقات المحلية والعالمية في محاولة منها لبث روح الحماس في الطالبات المستجدات، ووجهت إليهن دعوة مفتوحة للإنجاز وتحقيق أعلى المراتب على صعيد المستوى الدراسي الأكاديمي وعلى صعيد كافة الأنشطة التي تقوم بها الجامعة.

وقالت مخاطبة كل طالبة مستجدة «خلال فترة دراستك الجامعية عليك واجب مستحق لهذه الجامعة بأن تعطي عن طريق المنافسة في المسابقات العالمية والمحلية، لترسيخ مكانة هذا الصرح التعليمي، وكذلك لترسيخ مكانتك كطالبة»، وأكدت السقاف على ضرورة انخراط الطالبات في النشاط اللأمنهجي والفعاليات المختلفة التي تقام بالجامعة، حتى يشعرن بالاستمتاع في فترة حياتهن الجامعية، كما وجهت الطالبات إلى ضرورة العمل التطوعي من خلال بذل القليل من الوقت والجهد، وقالت يجب أن نغير مفهومنا عن العمل التطوعي فهو ليس بذل المال فقط ولكنه بذل الجهد والوقت أيضاً وهو ببساطة أن نغير مستقبل الآخرين إلى الأفضل».

الطالبات اللاتي حضرن فعاليات البرنامج الإرشادي أبدين إعجابهن بالطريقة التي تم تنظيم الأركان بها، وقالت الطالبة الهنوف المطوع من كلية الإدارة والاقتصاد «أجد أن البرنامج مفيد جداً للطالبات المستجدات، خاصة وأنه يمنح الطالبة فرصة أكبر في التعرف على بقية التخصصات التي قد ترغب في التحول إليها فيما بعد، وهو يمنحها فرصة أكبر في التعرف على ما تريده حقاً من خلال دراستها الجامعية، والكيفية التي يمكنها أن تستفيد بها من الخدمات المقدمة».

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:51
http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:52
نقص المخصصات المالية خفض نسبة تشغيل الجامعة إلى 50%

سعيد العدواني - جدة

قال عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الفتاح المشاط أن قلة المخصصات التي تعتمدها وزارة المالية للجامعة ورفضها لما يقدم من طلبات للتوظيف من معيدين وأكاديميين ومحاضرين قلل من نسبة تشغيل الجامعة بما يزيد عن 50% , مؤكدا ضرورة تطبيق الخطط المجدولة وألا تقف البيروقراطية عائقا دون ذلك. وكشف المشاط في حوار مع" المدينة " ان الجامعة قبلت أكثر من 18 ألف طالب وطالبة في مختلف برامجها مبينا ان هذا العدد اكثر بكثير من الطاقة الاستيعابية للجامعة، مبديا استغرابه لاتهام البعض للجامعة بالتقصير في قبول الطلاب, وذكر بان أعداد الطلاب والطالبات الدارسين بالجامعة يفوق 60 ألف طالب وطالبة يعمل على تدريسهم وتأهيلهم 2300موظف من أكاديميين ومعيدين ومحاضرين وفنيين وإداريين. واشار الى ان الجامعة عمدت الى التوسع في القبول من خلال افتتاح فروع لها في عدة مدن لرغبة الطالب في الانتقال الى المدينة جعل القبول بالجامعة الام مركزا على حساب القبول بالفروع والكليات التي تم افتتاحها من قبلها.

التوسع في القبول

* بداية نود ان توضح لنا حجم الطاقة الاستيعابية للجامعة بكافة برامجها ؟

-الطاقة الاستيعابية للجامعة يفترض أن تكون أقل من 18 ألف طالب وطالبة, وفي كل عام تعمل الجامعة على زيادة أعداد المقبولين أكثر من سابقه , ولحرص الجامعة على خدمة المجتمع وانطلاقا من مبدأ توسع القبول وتجاوبا مع مخرجات الثانوية العامة عملت الجامعة على التوسع في بعض مساراتها مثل الانتساب والبرامج الأخرى المختلفة بما لا يتعارض مع جودة التعليم وهذا أهم محور لدى الجامعة وهو المحور الأساسي الذي وجدت من اجله الجامعة التعليم المميز والجيد.

* ماذا عن توزيع وتسكين الطلاب بكليات الجامعة , كيف يتم ذلك خاصة في ظل وجود كليات اصبح سوق العمل مشبعا بخريجيها ؟

- يفترض أن يقلص القبول بالكليات النظرية, والجامعة في هذا العام سعت إلى تغيير المناهج في الكليات التي تحتاج إلى تطوير وتحسين مثل كليات الآداب التي أصبحت الدراسة بها متلائمة ومتطابقة مع متطلبات سوق العمل وبالتالي لم تعد الحاجة ملحة لتخفيض نسبة المقبولين بمثل هذه الكليات لان مناهجها ومقرراتها طورت وعدلت وأصبحت من اكثر المناهج ملاءمة لتخريج طلاب مؤهلين لسوق العمل.

* وهل ساعد ذلك التطوير والتعديل في المناهج في عملية التوسع في القبول بهذه الكليات ؟

- نحن بالجامعة لا نعمل على زيادة أعداد المقبولين بمثل هذه الكليات , ولكن نسبة ارتفاع قبول الطلاب بالكليات العلمية والكليات التي يحتاج أليها سوق العمل يكون أعلى من القبول بالكليات النظرية وبنسب متفاوتة ونقوم بموازنة عمل القبول وبالتالي الا ان معدل القبول بمثل هذه الكليات لا ينخفض لان الدراسة بها توازي متطلبات سوق العمل.

تطوير المناهج

* ما مدى حاجة مقررات التعليم العالي إلى إعادة النظر والتطوير؟

- من المؤكد أن كل قسم وكلية بحاجة إلى تحسين وتطوير المناهج, وهناك توجيها من الإدارة العليا للجامعة بأن على كل كلية أن تعمل على تغيير وتطوير المناهج وذلك لعدة أسباب اهمها سعي الجامعة للحصول على الاعتماد الأكاديمي العالمي , الذي ينص على أن تعمل كل كلية على تعديل مناهجها وتغييرها كل خمس سنوات , وعدم الالتزام بذلك يحرم الجامعة من الاعتماد الأكاديمي العالمي. وقد بدأت العديد من كليات الجامعة خطوات التطوير,حيث اعتمدت كلية الآداب مثلا الحاسب مادة أساسية, ومن الخطوات التي خطتها الجامعة كذلك أن كل طالب يريد الالتحاق بالجامعة عليه ان يكون مؤهلا بالحاسب الآلي على الأقل والحصول على الرخصة الدولية للحاسب الآلي, أضف إلى ذلك ان بعض الكليات حصلت على الاعتماد الأكاديمي العالمي وهذا دليل التطوير والتحسين والمهم الاستمرار والسير في التطوير الدائم.

* بعد انتهاء فترة القبول وبدء الدراسة بكم قدرتم الطاقة الاستيعابية للجامعة هذا العام ؟

- الطاقة الاستيعابية للجامعة أقل من 18 ألف وبكثير ولكن مع البرامج المدفوعة التي استحدثتها الجامعة زادت من الطاقة الاستيعابية فيها , ولكن حقيقة طاقة الجامعة أقل من 18 ألفا وبكثير وفقا للإمكانات والموارد البشرية بالجامعة.

* وكيف تعملون على زيادة قبول الطلاب بأكثر من طاقة الجامعة ألا ترى بأن ذلك سيحدث خللا في المسيرة التعليمية بالجامعة ؟

- نحن نعمل على أن تتوافق أعداد الطلاب المقبولين مع الموارد الموجودة بالجامعة , وبالتالي من المفترض أن تكون نسبة الأساتذة إلى الطلاب واحد الى عشرين. ونحن في العامة نسعى إلى أيجاد موازنة بين مخرجات الثانوية العامة والجامعات ، وليس من المعقول وفي ظل ازدياد أعداد خريجي الثانوية أن تعلن الجامعة عن قبول 2000طالب وطالبة !! فالجامعة ورغم قبولها 18 ألف طالب وطالبة لا زال البعض يلومها على قلة أعداد المقبولين.

* إذا كانت نسبة الطلاب إلى أستاذ المادة يجب ان تكون 20الى واحد فكم احتياج الجامعة من الأساتذة ؟

- أعداد الطلاب في كافة برامج الجامعة 60 ألف طالب وطالبة يعمل على تدريسهم قرابة 2300موظف من أساتذة وفنيين ومحاضرين وإداريين .

محسوبية في توزيع المخصصات

*ألا ترى أن ذلك مؤشر على أن هناك خللاً في مسيرة التعليم والتدريس بالجامعة ؟

- من المفترض أن ما يتم تخطيطه على الورق يتم تطبيقه على الواقع، فعندما نحدد بأننا سنقبل 50 ألف طالب واحتاج إلى 200وظيفة أكاديمية فيجب أن توفر هذه الوظائف ولا يجب ان تدخل هذه المطالب في البيروقراطية والإمكانيات ولا يوجد وظائف بالجامعات , فالجامعة لا تحصل الا على ربع المطالب التي تتقدم بها، وإذا أردنا عملية أكاديمية تعليمية على مستوى عال فيجب أن تكون النسبة بين إعداد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس متناسبة. وإذا كنت تريد معرفة العجز بالجامعة فهي تحتاج إلي 1000عضو هيئة تدريس, ولكن المسألة ليست مجرد عدد , ولكن نريد هرما أكاديميا بالجامعة وهرم وظائف متناسبا مع عدد المحاضرين وعدد المعيدين مع عدد أعضاء هيئة التدريس، واحتاج إلى أن يكتمل الهرم بوجود قاعدة من الأساس للأساتذة, ونتمنى إلا يكون هناك اى نوع من المحسوبية في إقرار مخصصات الجامعة بوزارة المالية، فإحدى الجامعات في العام الماضي أعطيت 200وظيفة معيد بينما هذه الجامعة لم تحصل إلا على ربع هذا العدد !!

* هذا عن القوى العاملة والبشرية .. ولكن ماذا عن المرافق وقاعات المحاضرات وغيرها ؟

- المباني الدراسية حلولها متوفرة وليس بها إشكالية كبرى، فبإمكاننا توزيع المحاضرات على فترات متفاوتة وأيضا لو تم تخصيص مبلغ مالي لامكن إنشاء مبنى متكامل للمحاضرات.

غياب الوعي هو السبب

* لماذا أغلقت الجامعة باب القبول قبل أن تشغل بعض مقاعدها الدراسية في بعض كلياتها بالفروع وبكلية المجتمع بجدة ؟

- المقاعد الدراسية لم تشغل بسبب قلة الوعي لدى خريجي الثانوية العامة, بعض هؤلاء الخريجين يريدون الهجرة إلى المدينة والدراسة بالمدينة, مما يزيد الضغط على المدن الكبرى, والقبول في هذه الفروع والجامعة نسبة وتناسب.

* في هذه الحالة لماذا لا تلزم الجامعة الطلاب المقبولين بالدراسة بالفروع التابعة لها خاصة إذا كان خريج الثانوية من نفس المنطقة التي افتتح بها الفرع ؟

- الجامعة لا تستطيع رفض الطلاب المتقدمين للالتحاق بها إذا استوفوا الشروط ، كما انه يجب أن يكون في الجامعة تنوع واختلاط بين أبناء المجتمع من شماله إلى جنوبه, ونحن في الجامعة ذهبنا إلى المناطق التي افتتحت فيها الفروع وزرنا مدارس الثانوية العامة واجتمعنا مع خريجي الثانوية العامة وشرحنا لهم ما تقدمه الجامعة لهم بهذه الفروع وكيف سيتم إدارتها, فهذه الفروع ليست مهمشة وما يعتمد للفروع يوازي ما يعتمد للجامعة الام.

* عدم إشغال المقاعد الدراسية بفروع الجامعة وبكليات المجتمع.. هل يعد مؤشرا على انتهاء أزمة القبول بالجامعة؟

- عندما يتقدم طالب بنسبة متواضعة واعرض عليه كلية المجتمع ويرفض, فرفضه لأحد أمرين آما أن يكون السبب لان الكلية تمنح درجة الدبلوم وهو إلى الآن يعتقد بان الدبلوم لا يؤهل الطالب إلى طموحه ولا يشعر بان بإمكانه إكمال دراسته. وقد يكون الطالب لا يرغب في الدراسة بالمجتمع لعدم وجود المكافأة ، ويغيب عن الجميع ان آلية التدريس بكليات المجتمع على أعلى مستوى من المهنية والتقنية , ولكن يبدو ان الطلاب لا زالوا يحتاجون إلى توعية بمثل هذه الكليات , والجامعة قدمت في بداية التقديم عرضا وثائقيا وفيلما للتعريف بالجامعة والكليات.

إجراءات بحق من يتعمدون رسوب الطلاب

* هل مخصصات البحث العلمي كافية للقيام بالأبحاث والتجارب العلمية ؟

- البحث العلمي أضعف مما يتصور الجميع , والبند الخاص به في هذه الجامعة وغيرها ضعيف جدا رغم ما لدينا من قنوات كثيرة لدعم البحث العلمي. ولكن نحن الآن نتطلع إلى ما أعلنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بإنشاء جامعة الملك عبد الله التي سيكون من مهامها الأساسية البحث العلمي.

* يشكو بعض الطلاب من الرسوب الجماعي، وما يترتب عليه من هروب من أستاذ واختيار آخر . ما تعليقك على ذلك ؟

- من المفترض إلا يكون هناك اختلاف في معايير اختيار عضو هيئة التدريس، والجامعة لديها معايير محددة وواضحة ولكن يجب ألا يكون هناك تعاطف من بعض أعضاء هيئة التدريس مع الطلاب ويجب على كل أستاذ ان يدرس مادته حسب المعايير المعتمدة, فإذا كان هناك اختلافات فهي فردية وشخصية. والجامعة تتابع مثل هذه الحالات ويتم اتخاذ القرار فيها فور اكتشافها وقد قطعت الجامعة شوطا كبيرا في "الحوكمة" ووفر مركز تقنية المعلومات أدوات وبرامج لربط هذه الحالة وبالتالي أصبحت ترصد إلكترونيا وتعرض على مدير الجامعة عن طريق نظام يسمى نظام اتخاذ القرار ويقوم مدير الجامعة باتخاذ إجراءات بشأنها

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:53
ولي العهد يرعى المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم

حسين عقيل - نجران

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم الذي صدرت الموافقة السامية على اقامته في مدينة الرياض خلال الفترة في 28-10 إلى 1/11/1427هـ.

واوضح الدكتور ناصر بن علي الموسى المشرف العام على التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر ان الهدف من إقامة هذا المؤتمر هو التعرف على آخر المستجدات العلمية والنظرية والتطبيقية في مجال صعوبات التعلم على المستوى العام للرقي بمستوى الخدمات وبث الوعي في المجتمع عن صعوبات التعلم. وبين الموسى ان ابرز المحاور التي سيركز عليها المؤتمر الذي يعقد برعاية كريمة من سمو ولي العهد هي مناقشة طبيعة صعوبات التعلم من خلال البحوث المقدمة في دراسة المخ والاعصاب المتعلقة بصعوبات التعلم والبحوث المتقدمة في مجال صعوبات التعلم الوراثي وفي مجال المعلومات المتعلقة بصعوبات التعلم، وصعوبات التعلم غير اللفظية بالإضافة إلى مناقشة التعرف والتشخيص لمشاكل الصعوبات التعليمية لدى الطلاب والتدخل في المراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة والثانوية وما فوق الثانوية لمعرفة الطرق الفاعلة في التدريس والاستراتيجيات المعرفية ومتطلبات التخرج من التعليم العام والقبول بالتعليم الجامعي والابعاد الاجتماعية والمهنية.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:54
إنشاء كليات تقنية للبنين والبنات في مكة والجموم والكامل

محد رابع سليمان - مكة المكرمة

وافقت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني على إنشاء معهد فني عال للبنات بمكة على مساحة 852 الف متر مربع بتكلفة بلغت مائة مليون ومركز للتدريب المهني بتكلفة بلغت ستين مليون ريال بالإضافة إلى كلية تقنية للبنين بمخطط ولي العهد الاستثماري في مكة المكرمة.

ذكر ذلك لـ(المدينة) الدكتور قاسم بن عثمان انديجاني عميد الكلية التقنية بمكة المكرمة وقال ان هناك كلية تقنية في محافظة الكامل ومحافظة الجموم وبحرة للبنين وكليات أخرى للبنات في هذه المحافظات.

وأشار الانديجاني ان سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وافق على بتخصيص ثلاث أراض بمخطط ولي العهد الاستثماري لإنشاء هذه المشاريع الفنية التعليمية.

واعتمدت المبالغ اللازمة لهذه المشاريع.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:56
العثمان ينوه بالموافقة السامية لمنح التعليم العالي

واس- الرياض

نوه وكيل وزارة التعليم العالى للشؤون التعليمية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على قرارات مجلس التعليم العالى بجلسته الاخيرة.

وقال فى تصريح ان الموافقة السامية على مشروع المنح الدراسية لطلبة التعليم العالى الاهلى تجسد الدعم والمؤازرة من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الامين حفظهما الله ادراكا منهم بأهمية العلم والتعلم فى حياة الامم . واضاف الدكتور العثمان ان مشروع المنح الدراسية لطلبة التعليم العالى الاهلى يأتى انطلاقا من الدعم السخى والاهتمام الكبير الذى توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لمسيرة التعليم العالى ومؤازرة القطاع الخاص فى الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى ومزاولة الانشطة الاقتصادية ذات العلاقة بهذا القطاع من خلال تأجير الاراضى الحكومية بأسعار رمزية وتقدم حوافز وقروضا ميسرة للكليات الاهلية المرخص لها. وافاد ان وزارة التعليم العالى تشرف اشرافا كاملا ودقيقا على تطبيق الشروط والضوابط التى تضمن توزيع المنح الدراسية على الجامعات والكليات الاهلية لتحقيق الهدف العلمى منها وانه تمت الاستفادة من التجارب العالمية فى المنح الدراسية امثال جامعة هارفورد وجامعة كاليفورنيا وجامعة تكساس وجامعة ستانفورد. موضحا ان مشروع المنح الدراسية يهدف الى توفير فرص دراسية للمتميزين من خريجى الثانوية العامة ممن لم يمكن استيعابهم فى الجامعات الحكومية وتحسين نوعية الطلبة الملتحقين فى الكليات والجامعات الاهلية وتشجيع الطلبة المتميزين للالتحاق بالبرامج التطبيقية ذات الرسوم الدراسية فى الجامعات ورفع مستوى الجودة والابداع والتميز فى الجامعات والكليات الاهلية وتقليل الضغط على الجامعات الحكومية0وافاد ان هناك نوعين من المنح وهى منح كلية تغطى كافة الرسوم بحد اقصى 60 الف ريال للطب وطب الاسنان و50 الف ريال للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض و40 الف ريال للهندسة والحاسب الالى و20 الف ريال للادارة والمحاسبة والقانون0 ومنح جزئية تغطى 50 بالمائة من الرسوم الدراسية وبحد اقصى 30 الف ريال للطب ولطب الاسنان و25 الف ريال للصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض و20 الف ريال للهندسة والحاسب الالى وتقنية المعلومات و10 الاف ريال للادارة والمحاسبة والقانون0

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:57
آل مقرن: تطبيق معايير الجودة لدفع كفاءة التعليم

عبدالله الدهاس – مكة المكرمة

أكد نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود أهمية رفع شعار الجودة لتطوير مخرجات التعليم بعد مرحلة التوسع الرأسي والافقي بكافة المناطق.

وقال الأمير الدكتور خالد في مداخلة هاتفية مع المشاركين في ندوة الجودة الشاملة في التعليم التي اقيمت أمس بإدارة التربية للبنات بالعاصمة المقدسة ضمن فعاليات معرض تأريخ التعليم بالمملكة ان الجودة لها ابعاد جديدة تدخل ضمن البرامج والآليات وترتبط بتأهيل القائمين على البرنامج التعليمي تحقق بيئة مدرسية ذات جودة عالية.

واضاف يجب ان نوسع مدارك الطلاب والطالبات وان نزودهم بآليات التعرف على النظام المعلوماتية سواء اخل الفصل أو خارجه في ظل الثورة المعلوماتية التي جعلت العالم قرية واحدة مشيراً إلى انه بدون الجودة في التعليم لن نحصل على جودة في المخرجات.

وكانت الندوة بدأت بكلمة مديرة الإشراف التربوي شادية باشماخ اكدت فيها ان الجودة التي نحن بصددها الآن نادي بها منهجنا الإسلامي من قبل وأدت على أهمية الجودة الشاملة في التعليم.

ألقى المهندس سالم با عبدالله العضو التنفيذي ورئيس برامج التدريب بالمجلس السعودي للجودة بالمنطقة الغربية هو منظمة غير ربحية تهدف إلى نشر رسالة الجودة الشاملة وتطبيقاتها الحديثة في قطاعات المجتمع المختلفة من خلال تنظيم ندوات ولقاءات متخصصة للتعريف بمفهوم الجودة.

واشار إلى دراسة اظهرت ان معدل الزيادة السنوية لعدد المدارس في تعليم البنين يبلغ (2.9%) مقارنة بنسبة (3.5) في مدارس تعليم البنات ومعدل الزيادة في عدد الطلاب السنوي تقدر بـ (3%) مقارنة بـ(3.7%) في اعداد الطالبات ومعدل زيادة عدد المعلمين (2.7%) سنوياً مقارنة بـ(4.5%) سنوياً لأعداد المعلمات اما بخصوص مصروفات التعليم فيتوقع ان تزداد بنسبة (4.8%) سنوياً في تعليم البنين و(4.3%) في تعليم البنات.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 15:58
تغييرات في رئاسة الأقسام لكلية المعلمين بجدة

المدينة- جدة

صدرت موافقة وزير التربية والتعليم على التمديد للدكتور حسن بن عايل احمد يحيى لعمادة كلية المعلمين بجدة لمدة سنتين والدكتور عايل من الكفاءات الادارية الذي عمل في عدة مناصب ادارية في كليات المعلمين وتم تكليفه بعمادة كلية المعلمين بجدة منذ 8/8/ 1423هـ وقد رفع منسوبو كلية المعلمين بجدة من وكلاء ورؤساء الاقسام وأعضاء هيئات التدريس تهانيهم ودعواتهم بالتوفيق للدكتور حسن في عمادة الكلية.

من جهة ثانية اجرت كلية المعلمين بجدة عدد من التغييرات والتجديدات الادارية على مستوى رؤساء الاقسام شلمت مايلي: تكليف الدكتور صلاح بن سالم با عثمان رئيسا لقسم الدراسات القرانية الدكتور عبد العزيز الجهني رئيسا لقسم اللغة العربية

الدكتور محمد السهيمي رئيسا لقسم التربية وعلم النفس الدكتور امين بن صالح بشر رئيسا لمركز الدراسات والبحوث التربوية

الدكتور ابراهيم الفيفي رئيسا لقسم شؤون الطلاب

الدكتور مطيع الله السلمي رئيسا لقسم القبول والتسجيل الاستاذ سعد بن ظافر الشهري رئيسا لوحدة التربية الميدانية - الدكتور عبد الله بن احمد الغامدي رئيسا لوحدة المتابعة- الاستاذ ناصر بن احمد ابو سارحة مديرا للنشاط الطلابي -الاستاذ فهد بن محمد الحارثي مشرفا على تطوير المكتبة -الدكتور سالم بن حمزة مدني مشرفا لوحدة التدريب بوكالة الكلية للتدريب وخدمة المجتمع -الدكتور مبارك بن محمد المعبدي مديرا لمتحف الكلية

الدكتور محمد بن طه العقيلي مساعدا لرئيس وحدة التربية الميدانية

الاستاذ عبد الرحمن بن محمد الزهراني مديرا لمركز مصادر التعلم وقناة النور التعليمية

الاستاذ جمال بن محمد ربعين مساعدا لمدير مركز الحاسب الالي والمعلومات.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:00
طلاب أم القرى: الإلكتروني تعقيد .. وجداول خالية

حامد القرشي – مكة المكرمة

وصف عدد من طلاب جامعة أم القرى التسجيل عن طريق شبكة الانترنت بأنه غير مجد، ومقلب كبير، مبررين ذلك بأنهم لم يستلموا جدولهم الدراسي رغم ان الأسبوع الاول للعام الجامعي شارف على الانتهاء. وقالوا ان التسجيل الالكتروني وعوضا عن اختصار الاجراءات وتوفير العناء على الطلاب تحول الى مصدر للمعاناة، داعين المسؤولين بالجامعة الى النظر في هذه المشكلة وايجاد الحلول الكفيلة بإنهائها.. خاصة فيما يتعلق بتأخير تسليم الجدول وتسجيل المواد وما يصاحب ذلك من ربكة. يقول ماجد الجدعاني لقد قمت بالتسجيل الكترونيا وعدما ذهبت أول يوم في العام الجامعي الى القسم، لم اجد جدولي وظللت من ذلك اليوم اتردد على القسم لاستلام الجدول إلا انني لم اجد جوابا شافيا رغم انه لم يتبق الكثير على نهاية موعد التسجيل والتعديل.

تعقيد وروتين

وبين رائد حميد العصيمي انه لم يجد في جدوله سوى (7) ساعات مما قد يؤخره دراسيا وقال تعبنا ونحن نتردد بين عمادة القبول والتسجيل والاقسام لكي تقوم باضافة وتسجيل بعض المواد خاصة ان الاجراءات معقدة وتتسم بالروتين الممل. ويوضح ماجد مسفر العصيمي الى ان معدله يسمح له باضافة عدة ساعات إلا انه وجد الابواب موصدة امامه.. وقال ها هو موعد التسجيل على وشك الانتهاء ولم نتمكن حتى هذه اللحظة من اضافة أي مقرر دراسي.

جدول خالٍ

فهد مبارك العتيبي: قال انه تفاجأ بجدوله خال من أي مقرر دراسي فحاول جاهدا أن يضيف ساعات ولكنه لم يتحصل إلا على ست ساعات، ويردف العتيبي سببت لنا مرحلة التسجيل والتعديل ازمة نفسية بسبب الاجراءات المعقدة التي تعتمدها عمادة القبول والتسجيل بجامعة أم القرى. وقال عبدالرحمن الشريف لقد اعتمد لي (12) ساعة فقط وهذا يعني انني لن اتخرج الا بعد ست سنوات!! واضاف نريد نحن طلاب الجامعة من عمادة القبول والتسجيل فقط ان تتيح لنا الفرصة في التسجيل والتعديل على الجداول الدراسية، واستطرد: لازلنا ننتظر منذ ثلاثة أيام تسجيل مادة ولم نستطع اجراء ذلك متمنيا من عمادة القبول والتسجيل النظر في معاناة الطلاب مع مشكلة التسجيل والعمل على حلها في اسرع وقت ممكن.

تؤخرنا دراسياً

فيما يرى عبدالله ناهض البقمي ان طريقة التسجيل عبر الشبكة العنكبوتية (الكترونيا) يشوبها نوع من التعقيد وقال تم اعتماد (7) ساعات فقط لي وهذا سيتسبب في تأخيري دراسيا، مشيرا الى ان الطلاب حريصون على زيادة عدد الساعات حتى يتمكنوا من التخرج سريعا داعيا عمادة القبول والتسجيل الى اتاحة الفرصة للطلاب وفتح ابوابها امامهم لكي يتمكنوا من اضافة وتعديل الجداول الدراسية.وعبر الطالب فهد الدعجاني عن رأيه في ان فترة التسجيل والتعديل تعتبر قصيرة جدا وقال ان هذا يؤرقنا كثيرا أما بالنسبة لبعض المقررات الدراسية فقد تم اغلاق بعض المجموعات لتسجيلها العدد المطلوب. واختتم ان جميع مساعينا لإضافة المقررات الدراسية ذهبت ادراج الرياح!!

مسؤولو العمادة مشغولون!!

ولمعرفة رأي عمادة القبول والتسجيل بجامعة أم القرى بمكة اجرت (المدينة) اتصالا بالدكتور عبدالله احمد عبدالله عميد القبول والتسجيل إلا انه لم يرد.

كما تم الاتصال بوكيل العمادة للتسجيل الدكتور احمد الفلالي الذي اعتذر عن الحديث بحجة ان لديه الكثير من الطلاب يسعى لحل مشاكلهم.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:01
أعمال الترميم تعرقل الدراسة في (معلمين الطائف)

فهد الحمياني – الطائف

فوجئ طلاب كلية المعلمين بمحافظة الطائف باعمال الترميم والصيانة رغم تصريحات المسؤولين باهمية البداية الجادة للدراسة وتجمع الطلاب امام ابواب المسؤولين في الكلية مستغربين اعمال الصيانة والترميم التي قد ينتهي الفصل الدراسي الاول دون ان تكتمل مؤكدين ان ذلك يؤثر على مستوى تحصيلهم الدراسي.

من جانبه قال وكيل كلية المعلمين الدكتور محمد الجودي لقد كنا بين خيارين الأخذ بالترميم الكامل للكلية او بقاء الوضع كما هو عليه بالشكل غير اللائق وقد رضينا بخيار الترميم مع وضع الخطط اللازمة بالاتفاق مع الشركة المنفذة بترميم المباني كل دور على حدة وبهذا اصبحت قاعات الدور الاول فارغة تماما من المقاعد الدراسية ووفرنا صالات بديلة داخل الكلية.

كما وفرت ادارة التربية والتعليم لنا بعض القاعات الكبيرة وهي جاهزة في بعض المدارس لاستخدامها عند الحاجة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:02
التحاق 505 طالبات بكلية تمريض الحرس الوطني بالرياض

انور السقاف – جدة

أوضح المدير العام التنفيذي للشئون الصحية بالحرس الوطني , مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ان كلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة في الجامعة تطبق أنظمة ومعايير وزارة التعليم العالي في منح درجة البكالوريوس للملتحقات بها للدراسة, لافتاً إلى انه هناك نحو 505 طالبات سعوديات ملتحقات بالكلية , منهن 65 طالبة التحقن بها مع بدء العام الجديد 1427/1428 بعد أن اجتزن جميع امتحانات القبول والمقابلة الشخصية.

واوضح في تصريح عقب تفقده سير الدراسة أمس بكلية التمريض والعلوم الطبية التطبيقية المساعدة بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية بالحرس الوطني بالرياض, ان كلية التمريض والتي تخرج منها ثلاث دفعات حتى الآن، يتوفر بها مساران للدراسة الأول لخريجات المرحلة الثانوية وتشتمل الخطة الدراسية على 130 ساعة معتمدة وموزعة على أربع سنوات دراسية , أما المسار الثاني فهو مخصص لخريجات البكالوريوس في التخصصات العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والأحياء واللاتي يرغبن بالحصول على درجة جامعية ثانية، وتشتمل الخطة في هذا المسار على 95 ساعة معتمدة كحد أقصى موزعة على سنتين دراسيتين على الأقل.

وحث معالي الربيعة الطالبات على الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلم والاستفادة من الخدمات التي سخرتها الدولة من اجل تحقيق النتائج المرجوة وتخريج كوادر وطنية تساهم في خدمة وتقدم مملكتنا الحبيبة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:07
سلف مالية للمدارس لتجهيز العام الدراسي

عادل قاضي – الرياض

صرفت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) سلفة مالية لجميع المدارس والبالغ عددها قرابة 1600 مدرسة قبل بداية العام الدراسي وقد بدأت الإدارة في الصرف من يوم الاثنين 4/8/1427هـ وأوضح مدير النشاط الطلابي الدكتور ثنيان بن عبدالله النويعم أنه قد تم صرف هذه السلفة لكي تتمكن المدارس من تهيئتها لاستقبال أبنائنا الطلاب وأردف أن هذه السلفة ساهمت في تسيير عمل المدارس وتم خلالها تجهيز المدارس وتنظيفها استعداداً لاستقبال الطلاب. ودعا المدارس إلى رفع تقرير عاجل لمدير مركز الإشراف التربوي حول ما تم إنجازه.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:08
http://www.daralhayat.com/images/DAHar_logo1.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:09
تبرئة طالبين سعوديين حكم عليهما بالسجن 3 سنوات في مصر


جدة - حسن الحارثي الحياة



أسفرت الجهود التي بذلتها السفارة السعودية في القاهرة عن تبرئة طالبين سعوديين، يدرسان الطب في جامعة المنصورة في مصر، بعد أن وجهت إليهما المحكمة تهمة حقوقية، وصدر بحقهما حكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات. وجاء تحرك السفارة السعودية في الوقت الذي همت فيه الأجهزة الأمنية بتنفيذ قرار المحكمة، بعد إدانة الطالبين بالعجز عن سداد شيك بقيمة مليون جنية مصري، وقّعاه في مقابل صفقة أجهزة ومعدات مع رجل أعمال مصري.
وبدوره، وجّه السفير السعودي في القاهرة الدكتور هشام ناظر، رئيس قسم الرعايا السعوديين محمد التركي، بتكليف فريق محاماة للمرافعة في قضية السعوديين المتهمين. وحضر الفريق بمعية رئيس قسم الرعايا السعوديين جلسة المحكمة، التي عقدت في المنصورة أمس، وقدموا الإثباتات التي تبطل مزاعم رجل الأعمال، وتوضح بعض الثغرات القانونية وملابسات القضية. وفي التفاصيل، أن طالبي الطب السعودييْن خالد الخريصي وصالح باحجلان وقعا شيكاً على بياض، في مقابل شراء أجهزة من رجل أعمال مصري لا تتجاوز قيمتها الإجمالية خمسة آلاف جنيه، ولكن رجل الأعمال قام بمعاونة أحد المحامين بتسجيل مبلغ مليون جنية مصري على السعوديين، وهو ما أثبته فريق المحاماة أمام قاضي المحكمة أمس، وأكد الفريق في مرافعاته أن الطالبين السعوديين وُضعا في شرك النصب والاحتيال، وأثبت لهيئة المحكمة أن الطالبين تحت السن القانونية التي تخول الشخص توقيع الشيكات، ويحددها القانون المصري بـ21 عاماً فما فوقها.
وفي هذا الصدد، وجّه السفير السعودي في القاهرة شكره إلى وزارة الداخلية المصرية، وجامعة المنصورة، نظير تفهمما ملابسات القضية، وبدوره، اجتمع محمد التركي بالطلاب السعوديين في جامعة المنصورة، وحذرهم من مغبة الدخول في قضايا من هذا النوع.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:11
«التربية» تؤكد إيقاف لجان التعاقد من الخارج

الرياض - سعد الغشام الحياة

بدأت وزارة التربية والتعليم في «سعودة» جميع معلمي المرحلة الابتدائية بعد إنهاء عقود جميع المتعاقدين غير السعوديين في هذه المرحلة، كما ألغت عقود جميع معلمي الحاسب الآلي غير السعوديين هذا العام في جميع المراحل، تنفيذاً لقرارها الصادر منذ أكثر من عامين والقاضي بوقف التعاقد الخارجي في جميع مراحل التعليم.
وأوضحت الإدارة العامة لشؤون المعلمين في الوزارة، في بيان صادر لها، أن الوزارة لم تتعاقد مع أي معلم غير سعودي منذ عامين، لافتة إلى أنها أبقت على المعلمين المتعاقد معهم منذ أعوام لتدريس عدد من المواد التي لم يتوفر لها خريجون سعوديون يغطون الاحتياج. وأضافت، انه سيتم توظيف أي سعودي يتقدم في التخصصات التي يشغلها المتعاقدون، والتي اعتبرتها وظائف شاغرة.
ونوهت الوزارة إلى أنه سيتم إنهاء عقد المعلم غير السعودي في حال تقدم خريج سعودي لشغل وظيفته.
مؤكدة وجود احتياج لمعلمين سعوديين في تخصصات الفيزياء للمرحلة الثانوية، والرياضيات للمرحلتين المتوسطة والثانوية، واللغة الإنكليزية للمرحلتين المتوسطة والثانوية، إضافة إلى القراءات، والتي يشغلها متعاقدون.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:12
في توجيه لمديري مدارس منطقة مكة المكرمة ...
حرمان المخالفين للإقامة ومن لا يحملون بطاقات عائلة من الدراسة

جدة - علي العمري الحياة

وجهت إدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة مديري المدارس بعدم قبول الطلاب المخالفين لأنظمة الإقامة، أو أي طلاب سعوديين مخالفين لتعليمات وزارة التربية والتعليم، التي تنص على عدم قبول أو استمرار الطالب السعودي غير المضاف في بطاقة العائلة، إضافة إلى أي من الطلاب الذين يحملون جواز سفر سعودي فقط من دون بطاقة عائلة.
وأشار القرار الذي أرسل لجميع المدارس الحكومية والأهلية بمراحلها الثلاث كافة، إلى عدم قبول واستمرار الطلاب غير السعوديين إذا كانوا غير مضافين في الإقامة، أو لا يحملون رخص إقامة نظامية أو انتهت مدتها قبل بداية العام الدراسي الحالي، أو مع بداية الفصل الثاني، إلا بتوجيه أو استثناءات من قسم شؤون الطلاب التابع للإدارة.
وأوضح القرار أن الطالب غير السعودي إذا انتهت إقامته أثناء العام الدراسي أو بداية الفصل الثاني يعطى مهلة لمدة عشرة أيام لتجديد الإقامة، وفي حال عدم التجديد ترفع أوراقه إلى قسم شؤون الطلاب لاتخاذ الإجراءات النظامية في حقه.
ولفت إلى أنه في حال انتهاء إقامته مع بدء اختبارات الفصلين الأول والثاني أو أثناء أداء الاختبارات، فيستمر الطالب في أداء اختباراته، على أن يطالب بتجديد الإقامة، مع عدم إعطائه نتيجة الاختبار في حال عدم التجديد، ويشعر شفهياً بمضمون النتيجة سواء كان ناجحاً أو راسباً.
وألزم القرار المدارس بإعداد سجل للطلاب غير السعوديين منذ بداية العام الدراسي الحالي، وإرساله إلى قسم شؤون الطلاب في إدارة التعليم خلال الأسبوع المقبل، مطالباً في الوقت نفسه أولياء أمور الطلاب غير السعوديين بسرعة تجديد الإقامة، وتحسين أوضاعهم النظامية، لكي يتمكن الطلاب من الاستمرار في مواصلة دراستهم من دون عوائق.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:13
معلمة تطالب بحمايتها من أولياء الأمور!

نورة الدهام الحياة


تبدلت العملية التعليمية والتربوية مع مرور الوقت، وتحول جزء من الواجبات التي تتوجب على الطلبة، لتكون مسؤولية المعلم أو المعلمة، وربما يكون «الدلال» الذي تقدمه المدارس الأهلية لتطبيق الشعار التجاري «الزبون على حق»، أثّر عكسياً في المدارس الحكومية، وأخذ أولياء الأمور «يتشرّطون» على المعلم، وكأنه طبيب يفترض به حقن المعرفة لأبنائهم.
ويبدو أن البيت في خضم المتغيرات الحياتية تخلّى عن أدواره الأساسية، وبدلاً من المراجعة والمتابعة اليومية للأبناء، وضع هذا العبء على المدرسة والمعلمة، متناسياً أن دور المعلم هو الشرح والتوجيه في وقت محدد «حصة دراسية»، ولطلاب الصف كافة.
ولا ألقي اللوم على الأسرة فقط، بل وزارة التربية والتعليم شريك في هذا الخطاء، بعد إصدارها أنظمة تنمّ عن عدم ثقة في المعلم أو المعلمة، وتلزمه بإجراءات يمكن لا تتوافق مع كل الطلاب والمواقف التربوية التي تقع في الفصل أو الحرم المدرسي، ما جعل بعض ولاة الأمور يفهمونها بشكل خاطئ، ويتصورون أن المعلم أو المعلمة يتوجب عليهما القيام بأدوار مع أبنائهم هي من أولويات طالب العلم.
وهنا أناشد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد، أن يعيد النظر في العلاقة بين المدرسة والبيت، وبين المعلم والطالب، بحيث يؤدي كل طرف ما هو واقع ضمن مسؤولياته وأمانته. وهذه الخطوة ستعيد العلاقة بين قطبي التربية (المدرسة والبيت)، بما يفيد الطالب في نهاية الأمر ويعيد إلى العملية التعليمية هيبتها.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:16
http://www.aleqt.com/style/images/logo.gif

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:18
علقة ساخنة لصبي يقرأ الكتاب بالمقلوب.. وشاب اعتبر اليوم الدراسي أول يوم يرى فيه العالم!
300 ألف طالب مستجد يعيدون ذكريات الدهشة والرهبة إلى آبائهم


- علي آل جبريل من الرياض - 21/08/1427هـ
ما إن تصدرت الصحف صور أول أيام الدراسة وعودة الطلاب إلى المدارس خاصة الأطفال المستجدين البالغ عددهم 300 ألف طالب، وما أظهرته من براءة الطفولة وما اكتشفه الشباب في هذا اليوم ذي الذكريات من أمور جعلت البعض يذرف دمعات ليسارع في تمرير يده إلى منديل ليجفف عينيه المبتلة بأحاسيس طفحت حين رؤيته هذه الصور وذكرى براءة الطفولة التي لا تنسى ولو مر على الإنسان حين من الدهر.
عادت هذه الصور والذكريات بالشباب 20 بل 30 سنة مضت ولن تعود، سوى باسترداد الماضي، تارة بالضحك وأخرى بالدهشة والحزن والرهبة وثالثة بأحاسيس معايشة الماضي البريء.
يتذكر عبد الله البديري، موظف قطاع خاص، أيامه الأولى في المدرسة الصغيرة التي كان فيها كل صفين في غرفة واحدة مع معلم واحد، وعليه أن يعلم جميع الطلبة الوقت المخصص للصفين. وبعد أول يوم والمتمثل في توزيع الكتب والتعريف بالمدرسة، أتى اليوم الثاني وما أن دخلنا الصف وجلسنا في المقاعد، حتى بدأ أستاذ بالشرح، ثم التفت حولي وأخذ يضربني بعصا حتى البكاء".
يقول البديري "كان سبب ضرب المعلم لي أنني كنت أتابع الكتاب بالشكل المقلوب. وبعدها جففت بعد لملمت دموعي، بدأ المعلم يوبخني وهو يقف في مقدمة الفصل، والطلاب يضحكون علي". ويؤكد البديري أن هذه الذكرى ستبقى خالدة في ذهنه ولن ينساها.
من جهته، عاد بنا عبد العزيز نمير إلى بدايته الأولى في المدرسة حين اصطحبه والده إليها، لافتا إلى أن هذا اليوم يعتبر أول يوم يرى فيه العالم، وكثرة أقرانه في هذا البهو يلعبون وهو واقف يراقب الحدث.
يقول عبد العزيز"ما حدث لي في هذا اليوم لا ينسى، كان والدي يمسك بيدي، ويتحدث مع والد أحد الطلاب وفي هذه اللحظة بالذات كنت قد سهوت عن والدي وأخذت أنظر إلى الطلاب وهم يدخلون الفصول بطريقة منتظمة وبشكل يلفت الانتباه فأردت أن أسال والدي ما الذي يفعله هؤلاء الطلاب، وما أن التفت إلى أبي الذي كان يقف بجواري، حتى فوجئت بأنه ذهب وتركني مع رجل لا أعرفه أخذ يمسك بيدي.
في ذلك الحين فجعت من الموقف وكنت أتساءل أين أبي؟ وأبكي، أخذ الرجل بيدي، وكان معه ابنه، إلى سيارته والذعر يحاصرني، وإلى أين هو ذاهب. وما أن وصل إلى بيتنا حتى تركت السيارة مسرعا إلى الباب أبحث عن أمي، ومعاتبا والدي الذي تركني وذهب إلى عمله، وتبين لي أخيرا أن الرجل الغريب هو جارنا.
ويؤكد عبد العزيز أن المدرسة ما زالت بزمانها ومكانها وأساليبها القديمة في التعليم والتعامل، في ذهنه يتذكرها حين يرى الطلاب، بالرغم من مضي قرابة 25 سنة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:19
تبوك: جامعة فهد بن سلطان تفتح أبوبها لبنات المنطقة في الفصل الثاني


- نواف العنزي من تبوك - 21/08/1427هـ
أكد الدكتور محمد بن عبد الله اللحيدان عضو اللجنة الإشرافية لجامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية، أن الدراسة في كليات البنات في الجامعة ستبدأ خلال النصف الثاني من العام الحالي، لافتا إلى متابعة الأمير فهد لسير العملية التعليمية والإدارية في الجامعة.
جاء ذلك بعد اجتماع اللجنة الإشرافية لجامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية الذي ترأسه الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية أمس في مكتبه في الإمارة، بحضور عامر الغرير وكيل إمارة تبوك.
وقد وجه أمير المنطقة بمتابعة آلية عمل كليتي الطب والهندسة من خلال اللجان المشكلة، وكذلك التعاون مع الجامعات الأجنبية.
من جهة أخرى ترأس الأمير فهد بن سلطان في مكتبه أمس الاجتماع الدوري للإدارات المعنية بشهر رمضان، بحضور عامر الغرير وكيل إمارة المنطقة. وطالب الأمير فهد بمضاعفة الجهود خلال هذا الشهر، والالتزام بما صدر في السابق من هيئة كبار العلماء حول الأذان والإقامة في الجوامع والمساجد، والاهتمام بالخدمات الصحية والكهربائية والتركيز على مراجعة الأسعار، وطالب البلديات بتشديد الرقابة على المطاعم والبوفيهات، وتوفير جميع شروط السلامة والنظافة في جميع المحلات، وطالب وزارة التجارة بمتابعة عمليات بيع المواد الغذائية.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:21
دومة الجندل: 880 ألف ريال مكافآت لطالبات تحفيظ القرآن وذوي الاحتياجات


- عبد الله مبارك الحسن من دومة الجندل - 21/08/1427هـ
اعتمدت الإدارة العامة للتربية والتعليم في الجوف صرف مكافآت لطالبات تحفيظ القرآن الكريم وذوي الاحتياجات الخاصة والاغتراب في القرى النائية التابعة لمندوبية تعليم البنات في دومة الجندل بمبلغ وقدره 880635 ريال.
وأكد عبد العزيز عبد الرحمن الزارع مندوب إدارة التربية والتعليم في دومة الجندل، أن هذه المكافأة مستحقات سبعة أشهر ماضية وبدأت المندوبية بتوزيع المبلغ على مدارس تحفيظ القران الكريم وطالبات الاحتياجات الخاصة (الفكرية) والمدارس النائية التابعة للمحافظة.

ابو شذا الغامدي
14-09-2006, 16:23
بيشة: "تعليم البنين" ينفذ خطة توعوية مع الدفاع المدني


- علي المعاوي من بيشة - 21/08/1427هـ
ينفذ تعليم البنين في محافظة بيشة بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني في المحافظة، خطة توعوية خلال الأسبوع القادم، خلال الفترة من 24 إلى 26 من الشهر الجاري، والهدف من هذه الحملة إيضاح مفاهيم السلامة للطلاب ومنسوبي التعليم وتوزيع النشرات وإلقاء المحاضرات عن أمور السلامة الواجب إتباعها، وتشمل الخطة محاضرات في طرق الإخلاء في المدارس، والسلامة في البيت والمدرسة، مخاطر السيول، والسلامة للجميع.
وأوضح سعيد آل عثمان مدير التربية والتعليم للبنين في بيشة، أنه تم توجيه جميع الأقسام المعنية بالتعاون مع الحملة وإنجاحها، وذلك بتوفير القاعات المخصصة لإلقاء المحاضرات والتعاون بما يخدم المصلحة العامة، والتركيز على استفادة الطالب من المحاضرات ونقل ما يتلقونه إلى البيت.
ومن جانبه، أكد المهندس محمد دغيليب الشهراني مدير قسم المشاريع والصيانة، أن وحدة الأمن والسلامة تعمل على تنفيذ الخطة التوعوية مع الدفاع المدني في جميع المدارس التي تشملها الخطة بالتعاون مع وحدة العلاقات العامة في الإدارة والنشاط الاجتماعي.