المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم لهذا اليوم الاثنين( 10 ) رمضان 1427هـ الموافق (2) اكتوبر 2006م


ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:32
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:33
كلية جامعية لتخريج مؤهلين للعمل في الحج والعمرة
تبدأ الدراسة بها العام المقبل بـ 1000 طالب وطالبة


فالح الذبياني (مكة المكرمة)

بدأت جامعة أم القرى خطوات فعلية لانشاء أول كلية من نوعها على مستوى العالم لمنح البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في أعمال الحج والعمرة وتخريج مؤهلين للعمل في هذا القطاع.أصدر الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح مدير الجامعة قراراً بتشكيل لجنة لمباشرة تأسيس هذه الكلية وايجاد الدراسات التي تمكنها من تنفيذ برامجها التعليمية والتدريبية بطريقة احترافية. وقال الدكتور اسامة البار عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ان فريق العمل الذي يرأسه الدكتور هاشم بن بكر حريري وكيل الجامعة باشر مهام عمله ويجري الآن المزيد من الخطوات المعمقة لإيجاد مناهج وتوصيف دقيق لخط سير الكلية مبينا انها ستقوم بتخريج شباب مؤهل لتقديم الخدمات المثلى للحجاج والمعتمرين والسياح وستكون هذه الكلية تابعة لجامعة أم القرى ومن المتوقع ان تبدأ القبول في عام 1428هـ مؤكدا ان عملية القبول ستكون للطلاب والطالبات وستكون هناك شعب متعددة للإرشاد السياحي والارشاد الديني وستمنح درجة البكالوريوس ومن ثم الماجستير والدكتوراة في خدمات الحج والعمرة والسياحة. وقال ان الدراسة التي أجراها المعهد سابقا لصالح الهيئة العليا للسياحة التي تحصر الفرص الوظيفية المتاحة والقطاعات المطلوب شغلها بمؤهلين اثبتت الحاجة الى وجود مثل هذا المعهد المتخصص. وعلمت «عكاظ» من مصادر قريبة من الدراسة انه سيتم قبول قرابة 1000 طالب وطالبة في العام الاول من افتتاح الكلية، وعن الفرص الوظيفية التي تنتظر الخريجين قال ان هناك آلاف الفرص في مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل وشركات العمرة المحلية ووكالات السفر والسياحة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:34
بتكلفة مليار ريال
خادم الحرمين الشريفين يضع أساس جامعة تبوك


عطا الله المرواني (تبوك)

يضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله خلال زيارته المرتقبة لمنطقة تبوك حجر الأساس لمشروع جامعة تبوك. أعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وقال إن الجامعة تمثل نقلة كبيرة للمنطقة في ظل ما تلقاه من دعم ومتابعة من ولاة الأمر «أيدهم الله». وبارك سموه الجامعة لأهالي تبوك، خلال اطلاعه على مجسم المشروع وذلك في مكتب سموه بالامارة أمس حيث استمع لشرح من المكتب الاستشاري الذي أعد دراسة لهذه الجامعة.
وتبلغ تكلفة الجامعة الف مليون ريال للمرحلة الاولى وتقام على مساحة 9 ملايين متر مربع وتضم 16 كلية للبنين والبنات ومبنى الجامعة والعمادات واسكان هيئة التدريس والطلاب والطالبات والمرافق والخدمات.
وأوضح المستشار المشرف على الشؤون الادارية والمالية بوزارة التعليم العالي علي سليمان العطية ان المشروع يقع على طريق الملك فهد وطريق الملك فيصل، وستكون بموقعها المتميز مصدر جذب للمواطنين، مشيرا الى طرح الموقع العام للجامعة في نهاية رمضان الجاري، على ان يبدأ العمل في تنفيذ الكليات المقررة حالياً وتشمل العلوم والطب والمجتمع والعلوم التطبيقية.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:35
لجان لتطوير مناهج التعليم الفني


محمد العنزي (الدمام)

تبدأ لجان لتطوير مناهج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أعمالها قريبا بمشاركة من القطاعين العام والخاص بمختلف مناطق المملكة. أوضح ذلك لـ «عكاظ» مصدر مسؤول بالمؤسسة مبيناً انه تم توجيه الدعوة الى عدد كبير من مسؤولي القطاع الخاص للمشاركة في هذه اللجان الجاري تشكيلها حاليا وابداء ارائهم وانطباعاتهم وملاحظاتهم على تأهيل خريجي كليات ومعاهد المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.. والمهارات المطلوب توفرها لدى الخريجين الذين يمضون فترات تدريب لدى مؤسسات وشركات القطاع الخاص. وتوقع المصدر ان تتوصل اللجان الى مقترحات مهمة لتعزيز الايجابيات ومعالجة السلبيات حتى يكون تأهيل خريجي الكليات والمعاهد المهنية مواكباً لاحتياج سوق العمل.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:36
«آفاق» يبحث التكامل بين التعليم العام والعالي


هبة الزاهر (الدمام)

يقوم فريق عمل من جامعة الملك خالد ووزارة التربية والتعليم بدراسة موضوع الربط والتكامل بين التعليم العام والتعليم العالي ضمن مشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة «آفاق».
وتهدف الدراسة الى التعرف على واقع منظومة التعليم العام والتعليم العالي في المملكة وتحديد القضايا والمشكلات المترتبة على الواقع الحالي وتحديد مواصفات ومتطلبات الربط بينهما واعداد تصور عام لهذا الربط.
ويقوم فريق الدراسة حاليا بالاطلاع على الاحصاءات المتوفرة في وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والدراسات والبحوث التي اهتمت بالقضايا المتعلقة بمنظومة التعليم العام والتعليم العالي ومواصفات الربط بينهما. وقام الفريق مؤخرا بزيارة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران ممثلة في معهد البحوث بهدف الاطلاع على سير العمل في الدراسة والنتائج المرحلية التي توصلت اليها. وقدم الدكتور عامر الشهراني عضو هيئة التدريس في جامعة الملك خالد ومدير فريق الدراسة بأبها عرضا موجزا لاهداف ومنهجية الدراسة. وأوضح مدير المشروع الدكتور محمد بن عبدالعزيز العوهلي ان هذه الاجتماعات تأتي ضمن الجولة الثانية لتقييم ومراجعة نتائج الدراسات الفنية والمخطط لها ان تكون مراجعة مع كل فريق على حدة حتى يمكن مراجعة واثراء نقاش كل دراسة بأبعادها المختلفة لتكون مهيأة لاعتبارها أحد المدخلات الرئيسية لمشروع الخطة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:37
مهام وهيكلة إدارية جديدة في تعليم جدة


صالح محفوظ الغامدي، عبدالله الصقير (جدة)

وزع مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة - تعليم جدة عبدالله الثقفي مهام جديدة لمختلف الادارات طبقا للهيكلة الجديدة، وقال في كلمة بهذه المناسبة ان العمل يجب ان يبدأ وفقا لرؤية تربوية واضحة لتطبيق الهيكلة التي اقرتها الوزارة مؤخرا.. مشيرا الى ان العمل بهذه الهيكلة يستمر لمدة عام ويستمر وضع كل الخطط لخدمتها.
وجاء التشكيل الاداري لتعليم جدة على النحو التالي:

انس أبو داوود مديرا لادارة النشاط الطلابي
سالم عبدالله الطويرقي مديرا لادارة التوجيه والارشاد
طلعت فيروزي مديرا لادارة التعليم الاهلي
احمد علي الزهراني مديرا لادارة التعليم الاجنبي
عبدالرحمن صالح الزهراني مديرا لادارة الاختبارات والقبول
سمير الحكيم مديرا لادارة تعليم الكبار
اسعد سعيد الشهراني مديرا لادارة التوعية الاسلامية
عبدالله بن محمد المليص مديرا لادارة التدريب التربوي
اديب محمد علاف مديرا لادارة التربية الخاصة
احمد سعيد الزهراني مديرا لادارة الموهوبين
رجاء الله السلمي مديرا لادارة الاعلام التربوي
سعد عبدالعزيز الخثعمي مديرا لوحدة المتابعة
منصور جمعان الزهراني مديرا لمكتب المدير العام
حسين محمد با جندوح مديرا لمركز الحاسب الآلي والمعلومات
احمد علي الزهراني مديرا للوحدة القانونية
المهندس عبدالرحمن علي شبانه مديرا لادارة التجهيزات المدرسية
المهندس فايز الاحمدي مديرا لوحدة الاراضي والبرمجة
المهندس عبدالله محمد الغامدي مديرا لادارة الاشراف والتنفيذ
المهندس سامي محمد الحربي مديرا لادارة التشغيل والصيانة
المهندس حاتم الصايغ مديرا لشؤون المباني
علي محمد حميد مديرا لادارة خدمات الطلاب
الدكتور محمود محمد السيد مديرا لادارة الاشراف الطبي
حسين علوي با عقيل مديرا لشؤون المعلمين
عبدالعزيز عبدالله الخبتي مديرا لادارة تقنيات التعليم
عبدالحميد محمد تقي مديرا لادارة التخطيط المدرسي
محمد عبيد الرثيع مديرا لادارة مراقبة المخزون
عمر سعد الزهراني مديرا للشؤون الادارية والمالية
يحيى محمد اليامي مديرا للعلاقات العامة
محمد ناصر الحمودي مديرا للشؤون المالية
خليوي منور العمري مديرا لمركز الاتصالات الادارية
محمد سعيد الحارثي مديرا لادارة الخدمات العامة
محمد هاجس الغامدي مديرا لادارة المستودعات
احمد محمد معيض الزهراني مديرا لادارة شؤون الموظفين
عبدالحميد عبدالرزاق الصريصري مديرا لادارة المشتريات

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:39
وزير التعليم العالي: التوجيه يشمل طلاب الجامعات وأعضاء التدريس
أمر ملكي: بداية اجازة عيد الفطر للمدارس نهاية 18رمضان


واس - عبدالله الحارثي (جدة)

صدر عن الديوان الملكي البيان التالي: «بيان من الديوان الملكي» نظرا لرغبة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه في منح أبنائه المواطنين من الطلبة والمدرسين فرصة للراحة والتفرغ للعبادة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فقد أمر أيده الله أن تكون بداية إجازة عيد الفطر المبارك للمدارس اعتبارا من نهاية دوام يوم الاربعاء الثامن عشر من رمضان الجاري الموافق 11 اكتوبر 2006م.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه إنه سميع مجيب.
الى ذلك عبر وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري عن شكره وامتنانه للمليك المفدى على المكرمة الملكية التي منحها -أيده الله- للطلاب والمدرسين بتقديم موعد الاجازة.
وأوضح الوزير ان المكرمة لا تقتصر على الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام بل تشمل الطلاب واعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات. واضاف الوزير ان مكرمة المليك المفدى تعبر عن اهتمامه ورعايته لابنائه الطلاب والطالبات لما يحقق مصلحتهم ويفيد مستقبلهم ويساعدهم على استثمار الاجازة في تحصيلهم العلمي بشكل أفضل بعد العودة من الاجازة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:40
نائب وزير التربية لتعليم البنات د.المشاري لـ «عكاظ»:
تقديم الإجازة مكرمة غالية ولن يؤثر على المناهج الدراسية


عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

أكد سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري ان صدور الأمر الملكي القاضي ببدء عطلة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات لعيد الفطر المبارك اعتبارا من نهاية دوام يوم الاربعاء 18 رمضان يجسد حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على تلمس حاجات ابنائه وشعبه الكريم وحرصه حفظه الله على التسهيل على المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات للقيام بواجباتهم الدينية في شهر رمضان المبارك خاصة مع ما تمتاز به العشر الأواخر من خصوصية روحانية ودينية تتطلب التفرغ للعبادة.
وعبر الأمير الدكتور المشاري عن امتنانه وشكره لخادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة الكريمة مؤكدا ان ألسن الطلبة والطالبات والمعلمين والمعلمات تبتهل الى المولى عز وجل بأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويلبسه ثوب الصحة والعافية.
وأكد الامير المقرن على أن هذه الاجازة لن تؤثر على سير العملية التربوية والتعليمية مشيرا الى ان المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات سيعملون على اعادة ترتيب توزيع المناهج الدراسية بالشكل الذي لايؤثر على ابنائنا وبناتنا الطلبة.
وحول استمرارية توقف الدراسة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك في السنوات القادمة قال د.المقرن: هذا الامر سيتم دراسته، مشيرا الى ان شهر رمضان بعد سنتين سيوافق الاجازة الصيفية.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:41
مدير تعليم البنات في الشرقية: القرار حقق مصلحة الطلاب والطالبات


خالد جفشر (الدمام)

اكد مدير عام تعليم البنات بالشرقية د. سمير سليمان العمران لـ «عكاظ» ان مكرمات خادم الحرمين الشريفين عديدة وما صدر من امر ملكي يقضي ببدء الاجازة في يوم الثامن عشر من الشهر الجاري جاء بعد دراسة مستفيضة وجد فيه مصلحة لابنائه الطلاب والطالبات في عدم استمرارية الدراسة في شهر رمضان لما يكون من مشقة في الاستذكار نتيجة عدم التركيز فالتقارير التي تصلنا من المدارس تفيد بذلك.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:42
المعلمون: المكرمة جاءت في وقتها


أحمد السلمي (جدة)

سادت موجة من الفرح في الاوساط التربوية والتعليمية امس بعد صدور امر خادم الحرمين الشريفين بتقديم اجازة عيد الفطر. وعبّر المعلمون عن سعادتهم الغامرة وقال مدير مدرسة عياض بن زهير المتوسطة في جدة ان المكرمة تضاف الى المكرمات العديدة للمليك المفدى وتجسد اهتمامه ايده الله بمصلحة الطلاب والمعلمين.. وقال المعلم عبداللطيف مرزوق السلمي ان الامر الكريم راعى مصالح المعلمين والطلاب على حد سواء. أما المعلم سلطان ميزان فقال ان الامر ليس بمستغرب على ملك الانسانية. فيما ذكر زميله مصلح الرعشي من ثانوية الحطيم في جدة ان المكرمة تمنح الطلاب فرصة كبيرة للاستفادة من خيرات وعبادات شهر رمضان. ويقول المعلمان عبدالله الزهراني ومستور الهذلي ان المكرمة جاءت في وقتها مراعاة لمصلحة الطالب والمعلم

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:43
ألفا طالب سعودي على مائدة السفارة السعودية بالقاهرة


صالح عبدالفتاح (القاهرة)

اقام سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة هشام ناظر دعوة افطار لاكثر من الفي طالب سعودي يدرسون في الجامعات المصرية امس الاحد. وقال السفير ناظر ان الدعوة التي لباها الدارسون تعكس توجهات خادم الحرمين الشريفين بالاهتمام بطلاب العلم من ابناء المملكة في اي مكان في العالم. وحيا ناظر الحضور المكثف للطلاب السعوديين الدارسين في مصر مؤكدا ان ذلك يعكس الولاء والانتماء للوطن وحب ابناء الوطن الواحد ان يلتقوا في هذه المناسبة العطرة وقال ان اجتماع اليوم ينفض غبار الغربة ويجعل الجميع يشعرون انهم بين اهليهم.
وقال الاستاذ عبدالله الجازع رئيس نادي الطلبة السعودي بالقاهرة «اننا جميعا نرحب بهذا التقليد الجديد الذي ابتدره سفير خادم الحرمين الشريفين ليجمع ابناء الوطن في الغربة على مائدة الافطار في شهر رمضان ولاشك ان مثل هذا التقليد يزرع في الطلاب الدارسين معانى جديدة من الولاء والانتماء للوطن».

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:44
فرحة غامرة في المدارس
الطلاب: شكرا لوالدنا.. صاحب القلب الكبير

محمد حضاض، ابراهيم القربي (جدة)

عبّر عدد من طلاب المدارس عن فرحتهم الكبيرة وارتياحهم البالغ للمكرمة الملكية الكريمة بتقديم اجازة عيد الفطر المبارك.. وقالوا ان الامر يجسد اهتمام المليك المفدى بهموم ابنائه في كل شبر من ارضنا الطاهرة.. واضافوا ان تقديم الاجازة يتيح لهم فرصة للراحة والتفرغ للعبادة في العشر الاواخر من الشهر الكريم. وتحدث عدد من الطلاب لـ«عكاظ» مشيرين الى ان الامر الكريم ضاعف فرحتهم بشهر رمضان. محمد ال جابر طالب في المرحلة الثانوية قال والفرحة لا تسعه.. المكرمة جاءت في وقتها وهي غير مستغربة من والدنا الكريم صاحب المكرمات والايادي البيضاء. ويضيف زميله سليمان القحطاني: حفظ الله والدنا عبدالله، شكرا أبا متعب لمكرمته ومواقفه الانسانية. ودعا القحطاني جميع زملائه الاستفادة من الاجازة في العبادة وزيادة التحصيل العلمي.
اما الطالب محمد احمد فقال انها مكرمة جديدة من مكارم والدنا الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. نسأل الله ان يوفقه، بعد ان حقق - ايده الله- رغبات مئات الالاف من الطلاب.. شكرا ابا متعب.
ويضيف توفيق صالح ولي.. الطلاب يعيشون اليوم مجموعة افراح.. رمضان والعيد والمكرمة.. دمت لنا يا صاحب القلب الكبير.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:45
رسائل الجوال: سلمت لنا يا ابا متعب


مشعل الحربي (جدة) محمد سعيد الزهراني (الطائف)

تبادل الطلاب التهاني بصدور الامر الكريم بتقديم الاجازة.. وقال معلمون وطلاب ان ذلك يؤكد ويعزز اننا قريبون من قلب حكومتنا الرشيدة .. وحملت رسائل الطلاب عبارة سلمت لنا يا ابا متعب ..وفي الطائف شهدت خطوط الاتصالات ضغطاً كبيراً بسبب تدفق المكالمات بين الطلاب والمعلمين.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:46
ميثاق أخلاقيات التعليم يعزز الانتماء والاعتدال والتعايش وأدب الحوار


عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

تحتفي وزارة التربية والتعليم بعد غد الاربعاء بتدشين الميثاق الاخلاقي لمهنة التعليم والذي صدرت موافقة المقام السامي عليه مؤخرا. وأوضح وكيل الوزارة للشؤون المدرسية بتعليم البنين علي بن ناصر الوزرة لـ«عكاظ» ان الاحتفاء بتدشين الميثاق الاخلاقي لمهنة التعليم سيتزامن مع الفعاليات التي ستنظمها ادارات التربية والتعليم بمختلف المناطق والمحافظات للاحتفاء باليوم العالمي للمعلم مؤكدا ان هذا الاحتفاء يأتي تأكيدا من الوزارة لأهمية الدور الذي يقوم به المعلم والمعلمة في اعداد وتنشئة الاجيال.

فيما يلي تفاصيل الميثاق :

ـ المادة الاولى اختصت بتعريف مصطلاحات اخلاقيات المهنة،المعلم ، والطالب.
ـ المادة الثانية: اهداف الميثاق.
يهدف الميثاق التي تعزيز انتماء المعلم لرسالته ومهنته، والارتقاء بها والاسهام في تطوير المجتمع الذي يعيش فيه وتقدمه،وتحبيبه لطلابه وشدهم اليه، والافادة منه .
ـ المادة الثالثة: رسالة التعليم.
ـ التعليم رسالة تستمد اخلاقياتها من هدي شريعتنا ومبادئ حضارتنا وتوجب على القائمين بها اداء حق الانتماء اليها اخلاصا في العمل، وصدقا مع النفس والناس وعطاء مستمرا لنشر العلم وفضائله.
ـ المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها، ويؤدي حقها بمهنية عالية.
-اعتزاز المعلم بمهنته وإدراكه المستمر لرسالته يدعوانه الى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة، حفاظا على شرف مهنة التعليم.
المادة الرابعة: المعلم وأداؤه المهني.
-المعلم مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع اقواله، وسطيا في تعاملاته وأحكامه.
-المعلم يدرك ان النمو المهني واجب أساس، والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حياته، يطور نفسه وينمي معارفه منتفعا بكل جديد في مجال تخصصه، وفنون التدريس ومهاراته.
-يدرك المعلم ان الاستقامة والصدق، والامانة، والحلم، والحزم، والانضباط، والتسامح، وحسن المظهر، وبشاشة الوجه، سمات رئيسة في تكوين شخصيته.
-المعلم يدرك ان الرقيب الحقيقي على سلوكه، بعد الله سبحانه وتعالى، وهو ضمير يقظ وحس ناقد، وان الرقابة الخارجية مهما تنوعت اساليبها لا ترقى الى الرقابة الذاتية.
-يسهم المعلم في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب، وغرس اهمية مبدأ الاعتدال والتسامح والتعايش بعيدا عن الغلو والتطرف.
المادة الخامسة: المعلم وطلابه
-العلاقة بين المعلم وطلابه، والمعلمة وطالباتها لحمتها الرغبة في نفعهم، وسداها الشفقة عليهم والبر بهم، أساسها المودة الحانية، وحارسها الحزم الضروري.
-المعلم قدوة لطلابه خاصة، وللمجتمع عامة، وهو حريص على ان يكون اثره في الناس حميدا باقيا، لذلك فهو يستمسك بالقيم الاخلاقية، والمثل العليا ويدعو اليها وينشرها بين طلابه والناس كافة.
-يحسن المعلم الظن بطلابه ويعلمهم ان يكونوا كذلك في حياتهم العامة والخاصة ليلتمسوا العذر لغيرهم قبل التماس الخطأ ويروا عيوب انفسهم قبل رؤية عيوب الآخرين.
-المعلم احرص الناس على نفع طلابه، يبذل جهده كله في تعليمهم، وتربيتهم، وتوجيههم، يدلهم على طريق الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويذودهم عنه، في رعاية متكاملة لنموهم دينيا وعلميا وخلقيا ونفسيا واجتماعيا وصحيا.
-المعلم يعدل بين طلابه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويمه لأدائهم، ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم، ويستثمر أوقاتهم بكل مفيد وهو بذلك لا يسمح باتخاذ دروسه ساحة لغير ما يعنى بتعليمه، في مجال تخصصه.
-المعلم أنموذج للحكمة والرفق، يمارسهما ويأمر بهما، ويتجنب العنف وينهي عنه ويعود طلابه على التفكير السليم والحوار البناء، وحسن الاستماع الى اراء الآخرين والتسامح مع الناس والتخلق بخلق الاسلام في الحوار، ونشر مبدأ الشورى.
-يعي المعلم ان الطالب ينفر من المدرسة التي يستخدم فيها العقاب البدني والنفسي، لذا فان المربي القدير يتجنبهما، وينهي عنهما.
-يسعى المعلم لاكساب الطالب المهارات العقلية، والعلمية، التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد، وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته.
المادة السادسة: المعلم والمجتمع
- يعزز المعلم لدى الطلاب الاحساس بالانتماء لدينه ووطنه، كما ينمي لديهم أهمية التفاعل الايجابي مع الثقافات الأخرى.
- المعلم أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون أبنائه، يعمل جاهداً لتسود المحبة المثمرة والاحترام الصادق بين المواطنين جميعا وبينهم وبين أولي الأمر منهم، تحقيقا لأمن الوطن واستقراره، وتمكينا لنمائه وازدهاره، وحرصاً على سمعته ومكانته بين المجتمعات الانسانية الراقية.
- المعلم موضع تقدير المجتمع، واحترامه، وثقته، وهو لذلك حريص على ان يكون في مستوى هذه الثقة، وذلك التقدير والاحترام، ويحرص على الا يؤثر عنه الا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له.
- المعلم عضو مؤثر في مجتمعه، تعلق عليه الآمال في التقدم المعرفي والارتقاء العلمي والابداع الفكري والاسهام الحضاري ونشر هذه الشمائل الحميدة بين طلابه.
- المعلم صورة صادقة للمثقف المنتمي الى دينه ووطنه، الأمر الذي يلزمه ترسيخ نطاق ثقافته، وتنويع مصادرها، ليكون قادراً على تكوين رأي ناضج مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة، يعين به طلابه على سعة الافق ورؤية وجهات النظر المتباينة باعتبارها مكونات ثقافية تتكامل وتتعاون في بناء الحضارة الانسانية.
المادة السابعة: المعلم والمجتمع المدرسي
- الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هي أساس العلاقة بين المعلم وزملائه، وبين المعلمين والادارة التربوية.
- يدرك المعلم ان احترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالانظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركة الايجابية في نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة، أركان أساسية في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية.
المادة الثامنة: المعلم والاسرة
- المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة فهو حريص على توطيد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة.
- المعلم يعي ان التشاور مع الاسرة بشأن كل أمر يهم مستقبل الطلاب او يؤثر في مسيرتهم العلمية، وفي كل تغير يطرأ على سلوكهم، أمر بالغ النفع والأهمية.
- يؤدي العاملون في مهنة التعليم واجباتهم كافة ويصبغون سلوكهم كله بروح المبادئ التي تضمنتها هذه الاخلاقيات ويعملون على نشرها وترسيخها وتأصيلها والالتزام بها بين زملائهم وفي المجتمع بوجه عام.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:47
غداً اجتماع مجلس جامعة الملك عبدالعزيز


ابراهيم القربي (جدة)

يعقد مجلس جامعة الملك عبدالعزيز الجلسة الاولى للعام الجامعي 1426- 1427هـ برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور خالد محمد العنقري، وحضور مدير الجامعة الدكتور اسامة بن صادق طيب، يوم غد الثلاثاء في العاشرة والنصف مساء وذلك بمبنى الادارة العليا للجامعة.
صرح بذلك الدكتور هيثم بن احمد ركائي، المشرف العام على ادارة العلاقات العامة والاعلام بالجامعة

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:48
البعض يقترح إلغاء الدراسة وآخرون يطالبون بالاختزال
غيـاب جماعـي فـي رمضـان

احمد السلمي (جدة)

لدراسة في رمضان هاجس يشغل المجالس حيث يرى مواطنون ان يتغير الدوام في هذا الشهر ليبدأ الطابور الصباحي عند السابعة وينتهي اليوم بعد الظهر فيما ارتأى معارضون ان يتأخر الدوام الى ما بعد الظهر وبعضهم فضل ان تكون ليلية فقط... في الوقت الذي ذهب آخرون الى القول بإلغاء الدراسة تماماً في شهر المغفرة.
المعارضون للدراسة في رمضان او المطالبون بتأخير الدوام -وكلاهما ينطلقان من وجهة نظر واحدة- يقولون ان اذهان الطلاب غير منفتحة في رمضان وبالتالي لم تكن مهيأة لاستقبال المعلومات ويستشهدون بارتفاع نسبة الغياب في هذا الشهر التي وصلت الى 80% ببعض المدارس ..
وقال المعلم مستور السفياني ان الطلاب يأتوننا نائمين وذكر حادثة الطالب الذي راح في غيبوبة من شدة الارهاق والسهر.
وايد مستور الاقتراح القائل بعودة تطبيق اجازة العيد بدءاً من الثامن عشر من هذا الشهر. وافقه الرأي المعلمون اشرف ومحمد الشهري وماجد السلمي وامين الجدعاني واضافوا ان الدوام في رمضان غير مجد بسبب سهر الطلاب مع ذويهم حتى الفجر وقال انه من المستحيل ان يعيد المعلم شرح المنهج لارتباطه بخطة دراسية على مدى الشهور. لم يبعد اولياء الامور كثيراً عن هذا الرأي اذ اشفقوا على الطلاب واعتبروا السهر خصوصية طبيعية في هذا الشهر لا يمكن حرمان الطلاب منها والتنعم مع اسرهم في العبادة والسمر والسهر ليلاً وطالبوا بالدراسة نصف الشهر.. اما نصفه الآخر فيجب ان يكون اجازة كاملة الى ما بعد العيد. لكن مدير مدرسة صهيب بن سنان المتوسطة اسماعيل مصطفى يرى غير ذلك بل زاد وطالب بأن يقدم موعد الدوام الى السابعة صباحاً بدلاً من العاشرة مؤكداً على اهمية تطبيق لائحة الحضور والمواظبة للقضاء على ظاهرة الغياب على اعتبار ان الشهر الكريم مثله مثل بقية الشهور ولا يرى دواعي هامة او اعذارا للغياب والاستهتار. اما مدير شؤون الطلاب بتعليم جدة عبدالرحمن الزهراني فألقى باللوم على الاسرة وقال انها المسؤولة اولاً عن سهر ابنائها حتى الفجر ناسين ان لديهم دراسة ودواماً رسمياً وتحصيلاً علمياً يقتضي الراحة وطلب من اولياء الامور الاتزان بين التفريط والافراط .. مؤكداً ان المسؤولية مشتركة بين المدرسة والاسرة ولم يعلق على آراء القائلين بتقديم الدوام او الاجازة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:50
كثبان «الصوالحة» تتصيد الطالبات وأولياء أمورهن


احمد العلوي (سعيدة الصوالحة)

تراكم الرمال على الطريق المؤدي الى مجمع مدارس سعيدة الصوالحة التابعة لمحافظة محايل عسير شكل كثباناً رملية يصعب تجاوزها وأوقع الكثير من اولياء امور الطالبات في مشكلة «التغريز» يقول احد فراشي المدرسة بانه يتم سحب ما يقارب من ثلاث الى اربع سيارات يوميا تتشبث الكثبان الرملية باطاراتها، فتقع السيارات في الرمال كالفرائس في شباك العنكبوت.
يروي احد المتضررين معاناته قائلا: حاولت الوصول الى المدرسة ولكن سيارتي الصغيرة غاصت وسط الرمال ورغم محاولاتي اليائسة في الخروج الا ان حرارة الشمس كادت تحرقني دون فائدة بعدها قمت بالاتصال على المواطنين في القرية طالبا اسعافي وقد حضر احدهم وقام بسحب السيارة من وسط الرمال بعد معاناة استمرت ما يقارب الساعة والنصف في انتظار المساعدة والبحث عن وسيلة لسحب السيارة من الرمال الجاثمة في طريق المدرسة وطالب بسرعة تدخل البلدية لمسح الطريق وازالة الرمال مع ضرورة عمل مصدات زراعية للحد من زحف الرمال.
وأوضح مدير فرع بلدية سعيدة الصوالحة بان البلدية قامت قبل بداية الدراسة بازالة الرمال المتراكمة ومسح الطريق بالجرافات ولكن سرعان ما تعود مع هبوب الرياح واشار الى انه لابد من وجود مصدات زراعية للحد من زحف الرمال وان هذا ليس من اختصاص البلدية بل من اختصاص وزارة الزراعة والمياه.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:51
تعيين 217 معلمة في بيشة


عبدالله آل قمشة (بيشة)

أصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم بتعليم البنات، قراراً يقضي بتعيين «217» معلمة في مدارس البنات بمحافظة بيشة.
وشدد مدير العلاقات العامة والاعلام التربوي بادارة تعليم البنات في المحافظة عبدالله بن معجب الشهراني على ضرورة اسراع المعينات بمراجعة الادارة للحصول على خطابات التوجيه للمدارس المعينات فيها.

والمعينات هن:

مطره منوح ابو جلبه
غرسة صالح القرني
سعداء مناع العلياني
سويعدة عبدالله ال سويعد
عليه عائض ال مشيع
منى جابر الشهراني
عائشة ظافر الشهراني
نسيم عبود العبري
بدرية عبدالله الشهراني
حصة سعيد القحطاني
وفاء عيظة حسن
عزلاء ظافر البيشي
منيرة دبسان المعذوي
مريم عبدالله ال عارف
نورة سيف البيشي
سحر عامر ال خشيل
عزيزة صالح عبدالخالق
اماني ثابت القحطاني
هيلة محمد العويد
نسرين محمد عشان
علوة سعود الحارثي
سرى ابراهيم الحارثي
هدى جابر ال جابر
مريم احمد ابو دقن
فاطمة احمد الحكمي
الهام احمد الغامدي
منيرة فالح الشهراني
شادق عبدالله الغامدي
منيرة ناصر الشهراني
فاطمة حجرف السبيعي
هياء عبيد البيشي
صفية مبارك ال خضران
عائشة مانع السلولي
جميلة فهيد الشهراني
ابتسام جابر العلياني
زهرية علي ال بيشي
فاطمة علي البيشي
هيفاء عبدالرحمن عياف
هياء سهم الهزري
عيده علي القرني
نوضاء مسرع الشهراني
شريفة محمد ال سويعد
فاطمة مبارك البيشي
عزيزة عبدالله الزامل
عبيده عبدالله الحارثي
برنية ظافر الشهري
اسماء سلطان ال درويش
رفعة سعيد الغامدي
سارة يحيى عسيري
خلود ضيف الله القرني
هياء عبيد البيشي
منال بديع المعاوي
ريما عبدالله ال غيثان
بدرية حمود الشهراني
صافية محمد الحارثي
عائشة عبدالله الشهراني
فاطمة عبدالله القرني
هدى محمد ال كركمان
عالية علي ال مقبول
هياء سيف المعاري
عزيزة غبثان القرني
خزماء عبدالرحمن السراري
اسماء مصلح ال وهاس
فاطمة ناصر الاكلبي
صباح ناصر القرني
فوزية علي الشهراني
نهاية عامر الاسمري
منيرة علي قمشة
سعيدة حمد الشهراني
منيرة سعيد البيشي
فاطمة سعد القرني
نورة سعد جبران
فاطمة محمد القرني
بدرية عبدالرحمن الصعيري
فوزية علي ال مشيع
نوف فهد الشهراني
هياء عايض ال ردعان
حنان سلمان ال درويش
تهاني محمد بهكلي
هدى سعدي القرني
مها سيف القحطاني
دلال شريع الحرارشه
بدرية حجرف السبيعي
شرعاء مفلح المسعدي
صالحة احمد القزاز
فايزة فتح القحطاني
عائشة عزيز القرني
ريفة سالم الفاضلي
هند مانع المسلولي
نحا عبدالله الشهراني
خيرية عبدالرحمن بارزيق
عائشة زامل العمودي
سامية محمد ال قنزع
عواطف عبدالله الشهراني
سميرة سعود جبران
هاله ظافر الشهري
سلوى علي البيشي
عزيزة راشد ابو عبده
زهرة خفير الخثعمي
نسيم عبدالرحمن الصيعري
ليلى على المعازي
مريم عبدالله خيري
فاطمة مسفر شفلوت
هناء سيم الهززي
عليه دلبوح القحطاني
صالحة ناصر الطلوق
نوف عبدالله الشهراني
حنان حميد الغامدي
مفضيه محمد السعدي
مريم سعيد القرني
زينة علي الشهري
عزه عايض المعاوي
نوره مبارك السلولي
عيده عبرالحمن السعري
سلمى احمد المفيريد
ريسه مصلح الشمراني
لبنى فايز الشهراني
عزه عثمان ال سعدي
جواهر ناصر البيشي
عائشة محمد العليان
فاطمة عبدالله الشمراني
فاطمة عبدالله العتيبي
نوضاء علي الشهراني
رفعة عبدالله الشهراني
زرعة منصور العلياني
صالحة محمد الخثعمي
عزه سعيد المعاري
رضا علي الحزين
فاطمة محمد البيشي
نوير مسرهد البيشي
منيرة عبدالرحمن شكبان
كريمة حليف ال حليف
وديان دعشوش الغامدي
فاطمة مبارك ال ردعان
شهد عويد الشهراني
مطيره مبارك ال عجلان
نحا فايز الشهراني
غشمه مسفر البيشي
تركيه محمد الاحمري
فاطمة ناصر النزاي
جمعه سيف الشهراني
نوال سويعد القرني
سفره علي الخثعمي
صالحة ظافر الشهراني
شفياء عبدالله القرني
ابتسام عمير الشهراني
شريفة احمد ال مشني
زرعة سالم ال سعيد
سلطانة مفرح الاسمري
وسمية محمد الشهراني
هند عبرالله الجبيري
رفيعة ظافر العمارين
منال مصلح العتيبي
منيره ظافر الشهراني
سميره محمد البيشي
خيرية عبدالله المطوع
جميلة يحيى الشهري
منيرة علي البيشي
صباح ظافر الشهراني
عزيزة محمد شريع
خلود سعد ال مسفر
جميل جبل الشهراني
نوال احمد الجبيري
فوزيه سعد ال هيال
فاطمة ناصر الشهراني
مها محمد القرني
امل سعيد ال مشوط
لطيفة احمد القرني
اثير محم القرني
نوره منيح ال شاهر
منيره ناصر المقيطف
عزلاء سيف البيشي
ندى علي الزهراني
خيريه محسن العمري
اسماء عالي القرني
حمساء عامر الاكلبي
ريم ظافر عمير
جملاء مجلاد القحطاني
منيره مفلح الضلالعه
جملاء محم السعدي
زانه غرامه ال سعي
غشمه خلف المعاوي
سعاد صالح البيطار
سميره علي العلياني
ريم عوض ال حزمي
هياء علي ال مخفور
عائشة علي الشمراني
شرعاء زامل الشهراني
صباح عبدالله القرني
عبير منصور الدوسري
ندى ابراهيم القرني
مريم سالم ال سعيد
جواهر ماجد الرشيد
فاطمة مبارك الشهراني
نوره مدواس الشمراني
موضى محمد الشهراني
سحر عبدربه اللحياني
عائشة سعد الشمراني
منيره ظافر القحطاني
شريفة علي السلولي
ندى عبدالرحمن الغامدي
حصه محمد القحطاني
صالحة فلاح الشهراني
عائشة عامر ال حلاب
فوزيه علي الشهري
رفعه حبيب المردي
سماح سعود الشهراني
امل احمد خليف
مريم ناصر الشهراني
منال فايز الدوسري
هياء فواز الهاجري
نوضاء مناحي الجيهاني
جواهر محمد الشهراني
خزماء بريك الشهراني
فاطمة محمد ال عويد
فاطمة عائض ال مشيع

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:52
3 الاف طالبة يتنافسن على 300 مقعد بالدراسات العليا


عائشة الفيفي (الرياض)

اكد عدد من المتقدمات للالتحاق ببرنامج الدراسات العليا بجامعة الملك سعود انهن واجهن بعض المصاعب للالتحاق بالجامعة يأتي في مقدمتها الروتين.
وقالت مها العبدالله - تخصص مختبرات - لقد تقدمت للالتحاق بالدراسات العليا في العلوم الادارية الا انه تم رفض طلبي من وزارة الخدمة المدنية وليس الجامعة لانني اعمل موظفة في احد المستشفيات.
فيما قالت مرام السعيد لقد تقدمت العام الماضي للالتحاق بالدراسات العليا - تخصص رياضيات - ولم اوفق في ذلك على الرغم من ان نسبتي في البكالوريوس 86% وتشير هند الشريف الى انها تقدمت للالتحاق بجامعة الملك سعود - العلوم الادارية - الا انه طلب مني رفع خطاب للمسؤولين في الجامعة حتى تتم الموافقة على ذلك فما زلت استكمل اجراءاتي.
من جانبها اكدت وكيلة الدراسات العليا بالجامعة الدكتورة ابتسام صادق ان معظم المتقدمات للدراسات العليا بالجامعة غير ملمات بشروط القبول والتسجيل مشيرة الى ان عدد المتقدمات يفوق الفرص المتاحة للدراسات العليا بكثير.
وقالت اذا كان عدد المتقدمات «3000» طالبة فقد لا يقبل منهن سوى «300» طالبة وذلك حسب الاحتياج واضافت: في العام الماضي تقدمت للدراسات العليا نحو «3000» طالبة وتم قبول «1500» طالبة فقط متوقعة قبول نحو «300» طالبة هذا العام وذلك وفقا للشروط المطلوبة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:53
تأخر اعتماد «المالية» يعطل مكافآت طلاب «ام القرى»


علي غرسان - عبدالله حسنين (مكة المكرمة)

في الوقت الذي استبشر فيه اكثر من 20 الف طالب بجامعة ام القرى بمكة المكرمة حلول شهر رمضان المبارك لحل ازمة المكافآت التي لم تصرف لهم من ثلاثة اشهر راجت في اوساطهم انباء عن عدم صرف المكافآت الا بعد عيد الفطر ما اصابهم بالحسرة ودفع بعضهم الى هجر قاعات الدراسة والبحث عن مصدر دخل خلال الموسم بالعمل في المحلات التجارية او الشركات او النقل الخصوصي الذي يدر ارباحا مجزية هذه الايام بمكة المكرمة. وبدت غالبية قاعات الدراسة بجامعة ام القرى خالية من الطلاب المغتربين ولم يحضر محاضرات الاسبوع المنصرم سوى طلاب اهالي مكة بعد الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها بعض الطلاب المغتربون. جامعة ام القرى نأت بنفسها عن تأخر المكافآت ووجهت اصابع الاتهام الى وزارة المالية حيث اكد لـ «عكاظ» وكيل الجامعة الدكتور هاشم حريري ان بند المكافآت نفد ويحتاج الى تعميد بالصرف من وزارة المالية وتم رفع عدد من الخطابات في هذا الشأن ولانزال في انتظار الرد .

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:54
100 متقدم لوظائف محو الأمية


طلال الردادي (مكة المكرمة)

استقبلت الادارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة (بنين) يوم امس اكثر من 100 متقدم لشغل وظائف محو الأمية وقال رئيس تعليم الكبار بالادارة فهد مزيد الشلوي ان جميع المتقدمين من خريجي كلية المعلمين في عدد من التخصصات المختلفة وسيتم فتح باب القبول حتى الرابع عشر من رمضان الجاري، واضاف انه سيتم يوم الثلاثاء المقبل استقبال طلبات التربويين من حملة الشهادة الجامعية في تخصصات «التربية الاسلامية، اللغة العربية، الاجتماعيات، اللغة الانجليزية).

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:55
«عجز المعلمين» يعطل الدراسة في ابتدائية ظلم


عبدالله المقاطي (ظلم)

رغم مرور قرابة الشهر على بدء الدراسة وتأكيدات وزارة التربية والتعليم على تهيئة البيئة التعليمية المثلى للطلبة والطالبات الا ان ابتدائية ظلم تعيش وضعا مغايرا ..فالطلاب لايزالون يحملون كتبهم الدراسية ذهابا وايابا دون ان يأخذوا أي درس بها نظرا لعجز المعلمين.. وأمنت ادارة التعليم ومركز اشراف الموية يوم امس معلمين اثنين فقط في الوقت الذي تحتاج فيه المدرسة لـ 7 معلمين. طلاب الصفوف الاخيرة الى الآن لم يأخذوا أي درس في مادة الرياضيات فيما تمت تغطية بعض المواد الاخرى بحصة أو اثنتين في الاسبوع وذلك عن طريق جهود مضاعفة من ادارة المدرسة والمعلمين.
مدير تعليم الطائف محمد سعيد ابو راس وخلال جولته على المدرسة قبل اسبوعين لاحظ عجز المعلمين ووعد بسد العجز خلال اسبوع واحد فقط ليتم عقب ذلك تأمين اثنين من المعلمين في الوقت الذي كانت المدرسة الابتدائية تنتظر 7 معلمين يمثلون عجزها الذي اصبح حديث الاهالي.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:56
رواتب موظفي الدولة 19 رمضان


ناصر الطلحي (الرياض)

رجحت مصادر «عكاظ» أن تتدخل مؤسسة النقد السعودي لدى البنوك لإيداع رواتب موظفي الدولة في حساباتهم الشخصية يوم الخميس التاسع عشر من شهر رمضان الجاري «حسب تقويم أم القرى» بدلا من تأجيلها الى يوم السبت الحادي والعشرين.
وأشارت المصادر إلى أن هذا التوجه يأتي لتمكين الموظفين من شراء مستلزمات عيد الفطر المبارك خلال اجازة نهاية الاسبوع.
وجرت العادة بإيداع الرواتب في شهر رمضان في اليوم العشرين منه والذي يصادف هذا العام يوم الجمعة حيث لا تودع البنوك فيه الرواتب باعتباره اجازة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:57
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:58
الشورى يدرس تنظيم المعتمرين ومشروعاً جديداً لنظام الجامعات


الرياض : الوطن

درس مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ 39 التي عقدت أمس الأحد برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد مشروع تنظيم خدمات المعتمرين ولائحته التنفيذية المقدم من لجنة الشؤون الأمنية ،يأتي هذا المشروع في ظل انتشار مكاتب غير منظمة تنتشر في كل مدن المملكة وتخدم معتمري الداخل دون أن تخضع لأي تنظيم وليس لها معايير معينة.
ويستمع الأعضاء إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للرد على مقترحاتهم وآرائهم على الأداء السنوي للمؤسسة العامة للموانئ وذلك في الجلسة الـ 40للمجلس اليوم.
ويناقش المجلس مشروع اتفاقية بين المملكة و ماليزيا لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ولمنع التهرب الضريبي ومشروع البرتوكول المرافق لها.
كما يناقش مشروع اتفاقية مماثلة بين حكومتي المملكة وجمهورية النمسا.
وأدرج المجلس على جدوله تقريرين سنويين لدارة الملك عبد العزيز، وتقارير سنوية للصندوق السعودي للتنمية لثلاثة أعوام مالية، وتقريرين سنويين لوزارة الزراعة.
وسيبحث مجلس الشورى في جلسته العادية الـ 41 التي تعقد غداً الإجراءات المتعلقة بقضايا الأحداث والفتيات عند الحاجة لإيقافهم في مناطق ليس فيها دور ملاحظة أو مؤسسات لرعاية الفتيات. مشروع نظام المجلس الأعلى للتعليم ومشروع نظام الجامعات.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 05:59
تدقيق وثائق المبتعثين تمهيداً لإعلان المقبولين

الرياض: طارق النوفل

انتهت وزارة التعليم العالي من مطابقة كافة بيانات وثائق الطلاب المتقدمين على برنامج خادم الحرمين للابتعاث مع البيانات المدخلة في نماذج الابتعاث على موقع الوزارة الإلكتروني.
وعلمت "الوطن" من مصدر مطلع بوزارة التعليم العالي أن العاملين في شؤون الابتعاث بالوزارة انتهوا مساء أمس من مطابقة بيانات شهادات ووثائق كافة الطلاب المتقدمين على برامج الابتعاث إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيوزلندا وعدد من الدول الآسيوية.
وحول الموعد المتوقع لإعلان القوائم النهائية للمقبولين في البرنامج، قال المصدر إن مرحلة نهاية التدقيق تعد هي الأطول والأصعب في مرحلة ما قبل الابتعاث.
وتوقع المصدر ألا يتجاوز الإعلان النهائي عن القوائم 10 أيام بعد أن يتم إدراجها في نظام الحاسب الآلي التابع للوزارة.
وكان عدد من المتقدين للابتعاث قد أبدوا استياءهم من تأجيل الإعلان عن القوائم النهائية للطلاب المبتعثين والذي أرجعه مصدر في الوزارة إلى إعادة تدقيق الوثائق مره أخرى من قبل العاملين في الوزارة، وكان من المفترض الإعلان عن القوائم النهائية للمبتعثين يوم 9/8/1427هـ بحسب موقع الوزارة على الإنترنت، أي قبل شهر من الآن.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:00
ترقية عدد من الموظفين بجامعة الملك سعود

الرياض: الوطن

وافق مجلس جامعة الملك سعود بجلسته الأولى والتي عقدت برئاسة مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل على ترقية عدد من الموظفين وهم على النحو التالي:
* المرتبة الرابعة عشرة: أحمد عقيل الطيار، عبدالله حمود الموسى.
* الثالثة عشرة: عبدالرحمن عبدالعزيز الحسين، عبدالعزيز صالح الحميدان.
* الثانية عشرة: سليمان إبراهيم التويجري، حسن إبراهيم الشريف، عبدالعزيز عبدالله الغنام.
* الحادية عشرة: علي سالم الضبيب، مسفر غرم الله المالكي، محمد نهار القحطاني، محمد علي ضيف الله، فهد إبراهيم الأحمد، سعد إبراهيم المقبل، صالح محمد الدغيشم، علي محمد النفيسة، عبدالله إبراهيم الراشد

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:01
تضم 16 كلية للبنين والبنات وطرح الموقع للتنفيذ نهاية رمضان
خادم الحرمين يضع حجر أساس المرحلة الأولى من جامعة تبوك بتكلفة مليار ريال


تبوك: نايف العنزي، محمد الفرشوطي

اطلع أمير منطقة تبوك سمو الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز ظهر أمس في مكتب سموه بالإمارة على مجسم مشروع جامعة تبوك التي أمر بإنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وسيضع حجر أساسها المليك المفدى خلال زيارته للمنطقة قريبا. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى من المشروع بحوالي مليار ريال ويقام على مساحة 9 ملايين متر مربع.
واستمع أمير منطقة تبوك إلى شرح عن المشروع من المكتب الاستشاري الذي أعد الدراسة لهذه الجامعة التي تضم 16 كلية للبنين والبنات ومبنى الجامعة والعمادات وإسكان هيئة التدريس والطلاب والطالبات والمرافق والخدمات التي تخدم الجامعة.
بعد ذلك، شاهد سموه فيلماً عن مكونات مشروع الجامعة. وبارك الأمير لأهالي المنطقة بوجود هذه الجامعة. وقال: ستكون هذه الجامعة نقلة كبيرة للمنطقة في ظل ما تلقاه من دعم ومتابعة من ولاة الأمر حفظهم الله. بعد ذلك اطلع سموه على صور لمرافق الجامعة.
وأكد المستشار المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التعليم العالي علي سليمان العطية أن الجامعة تحتوي على 16 كلية للبنين والبنات وإسكان وقاعة محاضرات وقاعة كبرى للاحتفالات ومبنى للجامعة وعمادات ومراكز تجارية وفندق بالإضافة إلى موقعها المميز الذي سيكون مصدر جذب للمواطنين إلى الجامعة والتواصل فيما بينهم وبينها. وأضاف أن وزارة التعليم العالي ستقوم بطرح الموقع العام للجامعة في نهاية شهر رمضان. وسيبدأ العمل في تنفيذ الكليات المقررة حالياً وهي العلوم والطب والمجتمع والعلوم التطبيقية. وقال إن الوزارة تتشرف بأن يضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله حجر الأساس لهذه الجامعة عند زيارته لمنطقة تبوك.
كما التقى أمير تبوك ظهر أمس في مكتبه بالإمارة بأعضاء اللجنة الإشرافية على جامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية حيث استمع سموه إلى شرح من عضو اللجنة الدكتور علي بن سالم العصيفير عن الإنجازات التي تمت في مباني الجامعة الجاري تنفيذها والتي تضم عددا من الكليات، ومنها كلية الطب وكلية الهندسة بالإضافة إلى مباني كلية الحاسب الآلي. ووجه الأمير بسرعة إنجاز هذا المشروع للاستفادة من الكليات الجديدة خلال الفصل الدراسي الثاني.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:03
طلبة جامعيون يطالبون بلجان للدفاع عن حقوقهم


الرياض: عضوان الأحمري

اقترح طلاب من جامعة الملك سعود بإنشاء لجنة أو مكتب للدفاع عن حقوقهم في الجامعة تكون بإشراف عمادة شؤون الطلاب وتتابع قضاياهم وتظلماتهم من أعضاء هيئة التدريس وبعض حقوقهم الضائعة مثل التسجيل وحمل المواد. وقال الطلاب إنهم لا يستطيعون التحدث مع أعضاء هيئات التدريس في حال شعروا بالظلم.
وقال الطلاب الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم بأن لديهم الكثير مما يودون إيصاله لوزير التعليم العالي ولمدير جامعة الملك سعود, كبقية زملائهم في الجامعات الأخرى وطالبوا بأن يكون التصحيح إلكترونياً حتى لا يتم تطبيق المزاجية عليهم في التصحيح. وقال أحدهم: حقوق بسيطة جداً نريد الحصول عليها.. وقد نقبل الإهانات أحياناً لكننا لا نقبل أن نتأخر في التخرج بدون سبب أو أن نحصل على معدل أقل من المتوقع بسبب عدم الدقة في التصحيح.
ووافق عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود أستاذ الإعلام الدكتور سليمان الشمري الطلاب في فكرتهم وقال بأنه تقدم إلى مدير الجامعة قبل 4 سنوات بطلب إنشاء مكاتب لسماع شكاوى الطلاب في الكليات وحلها ووافق مدير الجامعة ثم وافق مجلس الكلية وتم إنشاء المكتب لكنه أغلق بسبب شكاوى بعض الأساتذة الجامعيين، وأضاف: لا أعرف ما هو المخيف في هذا الموضوع هناك أساتذة ظالمون وهناك طلاب مهملون.. واللوم يقع على الطرفين لكن أتمنى أن تعود فكرة هذه المكاتب من جديد حتى تحل الإشكاليات التي تقع بين الطالب وعضو هيئة التدريس.
وقال الشمري إن هذه المكاتب إذا أنشئت فهي لا تعني أن الطالب محق في كل ما يقول,هناك طلاب يحضرون فقط ويعتقدون أن الحضور من أسباب النجاح دون أن يجتهدوا في الحصول على معلومة أو المذاكرة.
المحامي والمستشار القانوني وليد شيرة يرى أن الفكرة جيدة جداً لكنها لن تنجح, وشدد شيرة على أهمية تحديد الطلاب لآلية المكتب حين يريدون تقديم أوراق بالاقتراح, والجامعة يجب عليها تحديد وتعريف ماهية التجاوزات التي قد تحدث وذكر شيرة بأن التجاوزات قد تكون من الطرفين.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:04
اعتماد التشكيل الإداري الجديد لتعليم جدة


جدة: أحمد ردة، مسفر المليص

أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد الثقفي خلال اجتماعه أمس بمديري الإدارات في جدة أن العمل يجب أن يبدأ وفقا للرؤية التربوية التي وجدت من أجلها الهيكلة الجديدة التي أقرتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا في اجتماع القيادات التربوية بالطائف وسيستمر العمل بذلك لمدة عام كما سيتم وضع كل الخطط لخدمة هذا الأمر، معتبرا أن مهام العمل ستكون أكثر وضوحا ووفقا لذلك يجب أن ينصرف الجميع بالعمل نحو الميدان التربوي مشيرا إلى المهمة القادمة يجب أن تتركز على البيئة الدراسية وكيفية تهيئة أفضل السبل للمعلم من أجل أداء رسالته وتطوير قدراته بما يكفل ضمان مدرسة جاذبة ومتميزة بكل جوانبها ومناشطها .
وقد اعتمد الثقفي في نهاية الجلسة التشكيل الإداري الجديد لتعليم جدة والذي أتى وفق الهيكلة الجديدة على النحو التالي:

أنس أبو داود مديرا لإدارة النشاط الطلابي، سالم عبدالله الطويرقي مديرا لإدارة التوجيه والإرشاد، طلعت فيروزي مديرا لإدارة التعليم الاهلي، أحمد علي الزهراني مديرا لإدارة التعليم الأجنبي، أحمد علي الزهراني مديرا لإدارة الاختبارات والقبول، سمير الحكيم مديرا لادارة تعليم الكبار، أسعد سعيد الشهراني مديرا لإدارة التوعية الإسلامية، عبدالله بن محمد المليص مديرا لإدارة التدريب التربوي، أديب محمد علاف مديرا لإدارة التربية الخاصة، أحمد سعيد الزهراني مديرا لإدارة الموهوبين، رجاء الله السلمي مديرا لإدارة الإعلام التربوي، سعد عبدالعزيز الخثعمي مديرا لوحدة المتابعة، منصور جمعان الزهراني مديرا لمكتب المدير العام، حسين محمد باجندوح مديرا لمركز الحاسب الآلي والمعلومات، أحمد علي الزهراني مديرا للوحدة القانونية، المهندس عبدالرحمن علي الشبانة مديرا لإدارة التجهيزات المدرسية، المهندس فايز الأحمدي مديرا لوحدة الأراضي والبرمجة، المهندس عبدالله محمد الغامدي مديرا لإدارة الإشراف والتنفيذ، المهندس سامي محمد الحربي مديرا لإدارة التشغيل والصيانة، المهندس حاتم الصايغ مديرا لشؤون المباني، علي محمد حميد مديرا لإدارة خدمات الطلاب، الدكتور محمود محمد السيد مديرا لإدارة الإشراف الطبي، حسين علوي باعقيل مديرا لشؤون المعلمين، عبدالعزيز عبدالله الخبتي مديرا لإدارة تقنيات التعليم، عبدالحميد محمد تقي مديرا لإدارة التخطيط المدرسي، محمد عبيد الرثيع مديرا لإدارة مراقبة المخزون، عمر سعد الزهراني مديرا للشؤون الإدارية والمالية، يحيى محمد اليامي مديرا للعلاقات العامة، محمد ناصر الحمودي مديرا للشؤون المالية، خليوي منور العمري مديرا لمركز الاتصالات الإدارية، محمد سعيد الحارثي مديرا لإدارة الخدمات العامة، محمد هاجس الغامدي مديرا لإدارة المستودعات، أحمد محمد معيض الزهراني مديرا لإدارة شؤون الموظفين، عبدالحميد عبدالرزاق الصريصري مديرا لإدارة المشتريات.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:05
قبول 200 طالبة بكلية المجتمع بجامعة الملك خالد


أبها: نادية الفواز

أكد عميد كلية المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد الدكتور محمد بن سعيد آل عطاف أن الكلية حرصت على تقديم دبلومات تخدم سوق العمل في منطقة عسير مبينا أنه قد تم خلال العام الحالي قبول 80 طالبة في الدبلومات التربوية المتعددة ومنها دبلوم التربية الخاصة ودبلوم عام في التربية ودبلوم في التوجيه والإرشاد لخريجات البكالوريوس إضافة إلى قبول 165 طالبة من خريجات الثانوية العامة في تخصصات الحاسب الآلي والعلوم الإدارية وقال آل عطاف إن التوجه إلى هذه التخصصات يخدم سوق العمل في المنطقة الذي يحتاج إلى الدبلومات التربوية في التربية الخاصة وفي الإرشاد وذلك نظرا لوجود توجه من وزارة التربية والتعليم لتوفير مرشدات طلابيات في مدارس البنات كما هو الحال في مدارس البنين إضافة إلى استفادة خريجات الحاسب والعلوم الإدارية من هذه التخصصات الجديدة وعن عدد الطلاب المقبولين قال إنه في هذا العام تم قبول أكثر من 300 طالب في الدبلومات التربوية والحاسب الآلي التي تخدم أيضا سوق العمل في منطقة عسير الذي يحتاج إلى تنوع الكفاءات والخبرات وعمادة كلية خدمة المجتمع تحرص من خلال اختيارها لهذه التخصصات أن تخدم المجتمع بتقديم تخصصات متجددة تحقق هذه الخدمات للمجتمع.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:06
تعليم نجران يدشن خدمة "تواصل" عبر الجوال

نجران: أحمد معيدي

دشنت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية مشروع برنامج "تواصل" عبر الهاتف الجوال الذي يهدف إلى التواصل مع جميع العاملين في الإدارة العامة للتربية والتعليم من إداريين ومشرفين تربويين وموظفين عبر رسائل الجوال لمشاركتهم في مناسباتهم المختلفة العامة والخاصة من أجل زيادة التواصل وتقوية الروابط الإنسانية بين العاملين.
من جهة أخرى، وزعت إدارة التوعية الإسلامية هدية الشهر الفضيل والمتمثلة في مصحف وكروت وأذكار وأدعية على 350 موظفا من منسوبي الإدارة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:07
التربية: إجازات المشرفين والمشرفات لا تقل عن 35 يوماً

الرياض: الوطن

أكدت وزارة التربية والتعليم أن إجازات المشرفين التربويين والمشرفات التربويات في إدارات التربية والتعليم لا تقل عن (35 يوماً في العام الواحد).
وأوضح المدير العام للإشراف التربوي بالوزارة الدكتور راشد بن حسين العبدالكريم أن ما تردد من أن الإجازة لا تقل عن 25 يوماً خطأ لأن التعميم الوزاري رقم 177/1 وتاريخ 2/5/1427هـ ينص على أن الإجازة لا تقل عن 35 يوماً.
وأضاف أن التعميم الوزاري ينسجم مع ما ورد في المادة (الثالثة) من لائحة الإجازات الصادرة من وزارة الخدمة المدنية وهو المعمول به في جميع قطاعات وزارة التربية والتعليم.
إلى ذلك صدر قرار وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد بتشكيل لجنة عليا تشرف على مشروع توحيد السياسات وإجراءات العمل للوزارة بقطاعيها (تعليم البنين وتعليم البنات) برئاسة سمو النائب لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود وعضوية كل من: وكيل الوزارة للتخطيط ووكيلي الوزارة للتعليم (بنين، بنات) ووكيل الوزارة للتطوير التربوي، ومدير عام التخطيط والسياسات، ومدير عام التطوير الإداري، والدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن العسكر مقرراً.
وحدد معالي الوزير مهام اللجنة في الإشراف العام على المشروع، واعتماد تشكيل الفرق الميدانية والجدول الزمني لها، ودراسة التقارير الدورية المرفوعة من الفريق الرئيس للمشروع، وإقرار السياسات العامة وإجراءات العمل الموحدة بين قطاعي البنين والبنات.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:08
توزيع ميثاق أخلاقيات التعليم في تيماء

تيماء: عبدالواحد الصعب

باشرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك توزيع الإصدار الخاص بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم في طبعته الأولى على كافة معلمي المنطقة الذين يربو عددهم على 6 آلاف معلم. وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عن موافقة المقام السامي على إصدار ميثاق أخلاقي يعزز مكانة المعلم في مجتمعه ومدرسته ومع زملائه وطلابه ويفعل الدور التربوي للعملية التربوية، فيما وجهت بإقامة فعاليات خاصة للاحتفال بتوزيع الميثاق يوم 11 رمضان والذي يتزامن مع اليوم العالمي للمعلم.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:10
المدرسة حولت طلبها لإدارة التعليم
أم تطلب إعادة طفلتها من الصف الرابع للأول طمعاً في مكافأة التحفيظ


بيشة : عبدالله المعاوي

أصرت والدة إحدى طالبات مدرسة البهيم الابتدائية في مركز ترج شمال محافظة بيشة على إعادة طفلتها بالصف الرابع الابتدائي إلى مقاعد الصف الأول الابتدائي وسط دهشة مديرة المدرسة.
وبعد أصرار المديرة على معرفة السبب تكشف السر حيث أرادت الأم من إرجاع طفلتها إلى الصف الأول الاستفادة من المكافأة المالية الشهرية التي تدفع لطالبات تحفيظ القرآن الكريم لتحسين وضع أسرتها.
ولعلم الأم بعدم نظامية التحويل من التعليم العام لفصول تحفيظ القرآن الكريم رأت أن الحل هو عودة ابنتها للدراسة من جديد في الصف الأول الابتدائي ولكن هذه المرة في فصول تحفيظ القرآن الكريم بالمدرسة.
وبذلت المديرة والمعلمات جهودا كبيرة في سبيل إقناع الأم بعدم جدوى طلبها لعدم نظاميته ولأن فيه ظلماً لابنتها لكن دون جدوى فلم تملك المديرة حلا سوى إحالة طلبها لإدارة التربية والتعليم للبنات في بيشة للبت فيه.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:11
برنامج خطير لتعديل الرسائل الواردة وآخر يسهل فتح المواقع المحظورة
استخدام الصغار للجوالات هاجس يلاحق التربويين والأسر ويثير العديد من المخاوف
العبيكان: من ضبط بحوزته صور خليعة حده التعزير وناشر الأفلام الإباحية أعظم ذنبا من الفاعل


الطائف: خالد الزهراني

أبدى عدد من التربويين والاختصاصيين تخوفهم من اتساع استخدام الصغار للجوالات، والتأثير السلبي الذي يمكن أن يحدثه ذلك على الناشئة، حيث شاع اقتناء أجهزة الجوالات الحديثة ذات خاصية استقبال الملفات في هذه الفترة الأخيرة بين طبقات المجتمع دون حسيب ولا رقيب، في ظل غياب الرقابة حول مضمون هذه التقنية الحديثة والتي تنطلق من حافة أبواب أصحاب المحلات التجارية تحتوي على العديد من الشعارات والصور والنغمات، تتصارع بحثا عن أفكار الهواة.
يقول الشاب ماجد الزهراني "نبحث نحن الشباب على النغمات الغنائية ومقاطع الفيديو المضحكة، والتي قد تنفس عن بعض الشباب في أوقات الفراغ، مما يدفع بالبعض إلى إحضار الجديد من المقاطع الغنائية، وتبادلها بين الشباب في الجلسات العامة".
وأشار الشاب بندر المالكي إلى أن بعض الشباب يبحث عن المقاطع الخليعة والإباحية والتي أصبحت المطلب الأول لبعض الشباب وخاصة المراهقين، بل يقوم البعض بإرسالها عبر خدمة البلوتوث في المواقع العامة لأشخاص قد لا يعرفونهم ، مما يساعد على انتشارها بين فئات المجتمع".
وأكد الشاب سامي هزاع الزهراني أن محلات الجوالات لم تعد المكان المخصص فقط لاستقطاب النغمات والشعارات، فهناك بعض مواقع الإنترنت تقوم بتأمين كل ما هو جديد في هذا المجال، مما يتيح للشخص حرية الاختيار والبحث عما يريد، بعيداً عن تحمل الرسوم المالية التي تفرضها محلات الجوالات، وخاصة أن أصحاب محلات الجوالات يعتمدون كثيرا ًعلى كل ما هو موجود بمواقع الإنترنت، مضيفا أن هذا يتطلب حجب بعض المواقع التي تقوم بتقديم المقاطع الخليعة، لكونها المصدر الرئيسي والأول في انتشارها بين المجتمع.
وأوضح الزهراني أن الأسر تواجه صعوبات كبيرة في عملية مراقبة جوالات أطفالها، لكونها لا تجد وسيلة مناسبة للحد من تلقي ومشاهدة المقاطع الخليعة، حيث إن الأسر تستطيع حجب هذه المواقع، ومنع أطفالها من مشاهدتها عبر القنوات الفضائية ومواقع الإنترنت، ولكن ليس بمقدورها أن تحجبها في حالة استقبالها عبر وسائل الجوال الحديثة، والتي يتم استقبال وإرسال الصور والأفلام الخليعة من خلالها عبر خدمة البلوتوث، حيث بات بإمكان الطفل استقبال هذه المحرمات، بعيداً عن أنظار أسرته في أي وقت، وبأي مكان مما يهدد سلامة النشء.
ويقول ناصر عبدالله سعيد (صاحب محل جوالات بالطائف) "الرغبات تتعدد بحسب سن الشخص وميوله، فمنهم من يبحث عن الألعاب المسلية في الجوالات، والآخر يفضل النغمات الموسيقية واختزان الصور التي تتفاوت موضوعاتها وفقا لرغبات الشباب، فمنهم من يبحث عن صور الفنانين أو اللاعبين، وآخرون يميلون إلى صور خليعة أو نسائية، أو صور تحمل عبارات شعرية، كما أن البعض يفضل مقاطع الفيديو المضحكة، والآخر يبحث عن البرامج التي قد تساعده على أداء بعض الأعمال".
وأضاف سعيد أن السوق في الفترة الأخيرة شهد إقبالا من الزبائن، وحرصا على اقتناء الأجهزة الحديثة التي تمكن الشخص من ممارسة الأعمال المكتبية، كإرسال واستقبال الإيميلات والاتصال بالإنترنت، وخاصة بعد تدافع الكثير من فئات المجتمع السعودي لسوق الأسهم، حيث توجد بعض الأجهزة تمكن المتاجرين في الأسهم بالتداول عبر الجوال، وإنجاز الكثير من الأعمال، حيث تبحث هذه الفئة على الجديد من البرامج الداعمة للخدمات المقدمة عبر الجهاز.
ونفى سعيد وجود أشخاص يرتادون محلات الجوال للبحث عن المقاطع الخليعة التي تهدم المبادئ الأخلاقية، وتغرس العادات المنحرفة، مشيرا إلى وجود من يقوم بترويجها سواء بأسواق الجوالات أو خارجها، عن طريق تبادل إرسالها بين الشباب، أو عن طريق مواقع إباحية في الإنترنت، خاصة مع وجود شريحة كبيرة من المجتمع السعودي بجميع طبقاته العمرية تحمل جوالات حديثة تساعد على الحصول على مقاطع فيديو وصور إباحية.
وقال عبدالكريم الزهراني الذي يمتلك محلاً بسوق الجوالات بالطائف "لابد من وضع تعليمات محددة لأصحاب محلات الجوالات، يتم وضعها بممرات الأسواق المتاجرة بالجوالات، وتحديد عقوبة صارمة سواء غرامات مالية أو عقوبة جسدية لمن يقوم بنشر تلك الإباحيات، ووضع مراقبة دائمة وحملات تفتيش متواصلة ومفاجئة على محلات الجوالات، لضبط تلك المواد المخالفة، كما لابد من معاقبة الأشخاص الذين يحملون مثل هذه الصور والأفلام الخليعة، وتطبيق نظام تفتيش الجوالات في نقاط التفتيش المرورية، ولابد للإدارات الحكومية من الالتزام بتطبيق مثل هذه الأنظمة، وفرض عقوبات صارمة على القطاعات العلمية كالجامعات والكليات والمدارس التربوية، لكونها تضم العديد من فئات المجتمع وطبقاته".
وأوضح الزهراني أنه ساد تخوف الكثير من أصحاب محلات الجوالات من انتشار برنامج تعديل الرسائل الواردة (plus-sone-sms )، ويعد هذا البرنامج أحد البرامج الحديثة لتقنيات برامج الجوالات، ومن خلاله يمكن للشخص تعديل نص الرسائل الواردة، وتحويل مضمونها كيفما أراد مع بقاء اسم المرسل على نص الرسالة، مما قد يسبب الكثير من المشكلات الاجتماعية.
وذكر المواطن نايف الغامدي أن هناك برامج توضع على أجهزة الكمبيوتر تقوم بفتح المواقع المحظورة "المشفرة" والتي تعد أهم المواقع المساعدة على نشر الصور الخليعة والمقاطع الإباحية، مضيفا برنامجا معينا لفك شفرات المواقع المحظورة، ويتم الحصول عليه برسوم مالية عالية، مضيفا أن هنالك إقبالا كبيرا من الشباب بالرغم من ارتفاع رسوم الاشتراك.
حول هذه الظاهرة يقول عضو مجلس الشورى الشيخ عبدالمحسن العبيكان "النغمات الموسيقية التي توضع بالجوالات سواءً احتوت على أصوات غنائية أو اقتصرت على آلات موسيقية محرمة، ومن يقوم باستخدامها مقترف ذنبا عظيما، ومن يقوم بتحميل الصور الخليعة بالجوال يقام عليه حد التعزير، ويتفاوت الحكم بالنسبة للتعزير بحجم الجرم الذي اقترفه الشخص ومدى أثره السلبي على الفرد والمجتمع، كما يرجع الحكم إلى عدد المرات التي تم ضبطها، والشخص يقوم بحمل مثل هذه الرذيلة بذاكرة جواله".
وأضاف العبيكان "أما ما يتعلق بالصور التي ذكر فيها لفظ الجلالة، وتحمل في الجوالات، وتخصيص نغمة تنبيه المكالمات الواردة بالأدعية أو بالآذان أو ببعض سور القرآن فإنها جائزة ومباحة"، وعن الدخول بها في أماكن قضاء الحاجة أبان أنه لا يوجد حكم ينهي ذلك الفعل، لكونها محفوظة بذاكرة الجوال، وليس مكتوبة مثلها مثل حفظ القرآن بعقل الحافظ، أما ما يتعلق بتخزين برنامج المصحف الكامل بالجوالات فجائز وضعه بالجوالات والاستفادة منه، لأنه محفوظ وليس بمكتوب، وهو عبارة عن برنامج وليس كتابا مكتوبا".
وعن الحكم الشرعي لمن يقوم بنشر الصور الإباحية والأفلام الخليعة أكد العبيكان أن هذا جرم وفعل محرم، لكونه يقوم بنشر الفساد بين فئات المجتمع، ودافع إلى انتشار الرذيلة، استنادا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من سن سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها، ومن سن سنة سيئة فله وزرها، ووزر من عمل بها) بل قد يتعدى الحكم إلى أعظم من الحد".
وعن حكم الذي يختص بالمال المكتسب من محلات الجوالات التي تقوم بنشر الصور الخليعة والإباحية أبان العبيكان أن ماله حرام، وسوف يسأل عنه يوم القيامة من أين لك به وفيم أنفقته، وأما عن أصحاب المحلات قال "لا يجوز لصاحب المحل أن يتاجر في أمر لا يعلمه، أو يجهل محتوياته، لكي لا يقع في الشبهات والمحرمات، كما أن على أصحاب المحلات مراقبة الله فيما يقومون به، لكون الجوالات سلاحا ذا حدين، فمنهم من يستخدمه فيما أباحه الله، بل حث عليه الإسلام كالاتصال بالأقارب، والسؤال عنهم، وقضاء بعض حوائجه، أما الفئة الأخرى والتي حولت هذه النعمة إلى داء عظيم فمنهم من يستخدمه في نشر المحرمات، أو تركيب صور خليعة لكون الجوالات الحديثة تحمل تقنيات عالية، فهو خداع للمسلمين، وفعل للمحرمات، وعليهم مراقبة الله فيما يقومون به، كما أن نشر المحرمات قد تكون أعظم جرماً من فعلها".
وأشار العبيكان إلى أن اقتناء صغار السن للجوالات نوع من التبذير والفعل الخطير، لكونهم لا يحسنون استخدامه، بل قد ينعكس سلباً على سلوكياتهم، لكونهم غير ذي حاجة ماسة لاقتنائه.
وعن امتلاك النساء للجوالات قال العبيكان إنه لا يوجد حكم شرعي يحرم امتلاك النساء للجوالات، ولكن عليهن أن لا يستخدمنه فيما حرمه الله، ولكونه إحدى الوسائل التي قد تقوم عليها بعض المخالفات، فلابد أن يتقين الله في ذلك.
ويقول عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف الدكتور فهد الجهني "هذه الأجهزة ينبغي أن يتعامل معها الإنسان برقي وتحضر، وذلك باستخدامها في الغرض الأساسي الذي صُنعت من أجله، وبالقدر الذي يُحقق الغرض المنشود، ولكن نرى في الواقع أن الكثيرين باتوا يستعملون هذه الوسائل لأغراض أخرى لا علاقة لها أصلاً بالغرض الرئيس؛ وليت هذه الاستعمالات تصب في دائرة الحاجة أو الاستفادة البريئة لهان الخطب، ولكن المؤسف أنها تُستعمل فيما يفسد الأخلاق، ويضيع الأوقات، ويدخل في انتهاك الحرمات والخصوصيات".
وأضاف "لو صادف وقلبت في جهازٍ من أجهزة بعض الشباب لوجدت عجباً ومشاهد مؤسفة ومخزية تؤثر على الأخلاق، وتُفسد الفطر السليمة، الممنوع والإباحي من المناظر التي كانت قديماً تُحارب وتُمنع، ولا يستطيع الشاب أن يحصل عليها إلا بتكلف شديد وسرية تامة أصبحت ومع هذه الوسائل الحديثة تأتي للشاب وللفتاة في بيتهما وبين أهلهما".
ويرى الدكتور الجهني أنه ومن باب الاهتمام بالنشء وتربيتهم التربية الصحيحة يجب الانتباه لهذا النوع من الأجهزة، والتضييق قدر الإمكان من دخولها في البيوت، أو أماكن وجود الحُرمات، فإذا كان الغرض هو الاتصال عند الحاجة، فلماذا كل تلك الاستعمالات الأخرى؛ يقول "من خلال طبيعة عملي كمسؤول عن أمور الطلاب والطالبات وقفت على الكثير من المشاكل الخطيرة، كانت بسبب الاستعمال السيئ والمخزي لهذه الأجهزة".

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:13
http://www.alriyadh.com:81/img/logo.gif

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:17
التربية تسمح لغير الحاصلين على شهادات تعليمية بالالتحاق بالمرحلة المتوسطة مباشرة


كتب - عبدالعزيز القو:

حملت اللائحة المعدلة للقواعد التنفيذية لتقويم الطلاب التي اعتمدها وزير التربية والتعليم عبدالله بن صالح العبيد متنفساً للسعوديين غير الحاصلين على شهادات تعليمية، وتمكنهم من اكمال دراستهم عبر الالتحاق بالمرحلة المتوسطة انتساباً.
وتضمنت اللائحة والتي طبقتها جميع الادارات التعليمية بالمملكة مع بداية العام الدراسي الحالي انه يقصر تقويم الطالب على مدارس التعليم العام، مع مد مرحلة التقويم المستمر لتشمل جميع الصفوف في المرحلة الابتدائية ليطبق هذا العام على الصف الرابع الابتدائي، والسنة التي تليها للصف الخامس الابتدائي واكمال تطبيق التقويم المستمر على جميع المراحل الابتدائية لينطلق مع العام الدراسي بعد المقبل. وضمت اللائحة اتاحة نخظام الترفيع لمن ابدى تفوقاً غير عادي بالانتقال عبر السلم التعليمي الى صف دراسي اعلى بصف دراسي واحد من الصف الدراسي الذي يدرس فيه، كما يحص للطالب التقدم للانتساب الكلي في الصف الاول المتوسط دون اشتراط الحصول على شهادة سابقة على ان يتم استبدال اختبار منتصف الفصل بعدد من الاختبارات التحريرية القصيرة التي لا توضع لها جداول وتكون جزءاً من زمن الحصة الدراسية. وسيتم بناء على التعديل الجديد احتساب درجات المعدل العام التراكمي للصفين الثاني والثالث الثانوي بنسبة 50في المائة من معدل الثاني ثانوي و 50في المائة من معدل الصف الثالث الثانوي لتكون النتيجة هي معدل الطالب في شهادة الثانوية العامة الى جانب قواعد تنفيذية اخرى تخص المراحل التعليمية المختلفة. واشارت اللائحة الى انه عند زيادة عدد المواد التي اكمل فيها الطالب على مادتين فإنه في المرحلة المتوسطة والصف الاول الثانوي يختار اثنين منهما لينجح فيها بشرط الا تقل الدرجة التي حصل عليها في اي من المادتين عن 70في المائة من درجة النهاية الصغرى، والا تكون اي من المادتين من مواد التربية الإسلامية واللغة العربية ولا ينظر لدرجاته في المواد التي اكمل فيها، اما المرحلة الثانوية فإنه يختار مادة واحدة من المواد الدراسية التي لم يحصل فيها على النهاية الصغرى على الا تقل درجته في هذه المابدة عن 60في المائة من النهاية الصغرى والا تكون هذه المادة من مواد التربية الإسلامية. وبين عدد المهتمين بالقطاع التعليمي بأن الغاء الاختبارات الفصلية من معدل التراكي للطلاب قد يضر بالطلاب والطالبات الذين لا يراجع بعضهم المادة الا في فترة الامتحانات.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:19
الترميم يشتت تلاميذ مدرسة ابتدائية بدومة الجندل



دومة الجندل - عبدالرحمن الحجاج:

بسبب الترميم واعمال الصيانة بمدرسة عبدالله بن رواحة الابتدائية بدومة الجندل تسبب في تشتيت الدراسة بالمدرسة ومع بداية العام الجديد تمت الدراسة بمدرسة تحفيظ القرآن الكريم وكانت بداية الدوام الساعة الثانية والربع ومع بداية الدراسة في رمضان كانت بداية الدوام في الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة العاشرة واستمرت اسبوعاً واحداً وتم بعدها نقلهم الى مدرسة متوسطة دومة الجندل ويبدأ الدوام الساعة العاشرة وهذا سبب احراجاً للطلاب وأولياء امورهم ومدرسي المدرسة وبهذا تكون مدرسة عبدالله بن رواحة جربت جميع الاوقات وفي ثلاث مدارس مختلفة والجدير بالذكر ان العقد الموقع مع المؤسسة حتى نهاية شهر 21فمن المسؤول عن كل ما حصل؟؟

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:20
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:22
رمضان في الاجازة المدرسية 2009

الرياض - سعد السريع

اكد الفلكي جبر الدوسري ان 20 من اغسطس لعام 2009م سوف يوافق دخول رمضان المبارك لعام 1430هـ بحيث ان شهر رمضان لعام 1430هـ سوف يبدأ في اواخر اجازة المدارس الصيفية من نفس العام.
واوضح الدوسري لـ(اليوم) انه بسبب تراجع 11 يوما من عدد الايام الهجرية مع السنة الميلادية سنويا حتى تصل الى ثلاثة وثلاثين يوما بعد ثلاث سنوات فانه سوف يكون رمضان مع نهاية الاجازة الصيفية حتى ينتصف فيها مع تقدمه سنويا اذ سيكون رمضان وعيد الفطرالمبارك ضمن الاجازة الصيفية السنوية وبين ان توافق رمضان مع الاجازة الصيفية للمدارس سيستمر لمدة تسع سنوات بدءا من عام 1430هـ الى نهاية عام 1439هـ. يذكر ان رمضان المبارك قبل عشرين عاما كان يوافق اجازة الصيف التي كانت تمتد لمدة اربعة شهور تقريبا يبدأ بعدها العام الدراسي الجديد.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:23
2673 مدرسة جديدة للبنين والبنات بالمناطق

تبوك - فائز التمامي

اعتمدت وزارة التربية والتعليم هذا العام انشاء 2673 مدرسة جديدة للبنين و البنات في جميع مناطق المملكة اضافة الى المدارس الجاري تنفيذها حاليا والبالغ عددها 3300 مدرسة وتأهيل وتوفير وسائل السلامة لـ 2000 مبنى مدرسي للبنين والبنات وانشاء 8 مبان لادارات التربية والتعليم للبنين في كل من المخواة والقريات والنماص والعلا ومهد الذهب والحوطة والحريق وعفيف وسراة عبيدة ومبنى لكلية التربية البدنية اضافة الى انشاء 10 مبان للاشراف التربوي للبنين في كل من حائل والمندق وخميس مشيط والخبر وغرب الدمام وغرب المدينة المنورة ووسط جدة وشرق الطائف وجنوب مكة المكرمة وحي الروضة في مدينة الرياض. كما تضمنت المشروعات الجديدة انشاء 9 مبان لادارات التربية والتعليم للبنات في عسير، حفر الباطن والجوف وحائل وتبوك والحدود الشمالية وجازان ونجران وبيشة وكذلك انشاء 10 مبان للاشراف التربوي للبنات في كل من حائل والجوف والباحة والمنطقة الشرقية وتبوك وجازان وجدة والطائف والرياض والمدينة المنورة.وتم اضافة مبلغ 000ر500ر598 ريال في ميزانية قطاع البنين هذا العام الى تكاليف بعض المشاريع الخاصة بالمباني والمدارس القائمة وبعض الآثار ودعم المعسكرات الكشفية وبيوت الطلاب، ومنها تسوير وتعلية فصول اضافية لتوسعة المدارس القائمة لاستيعاب مزيد من الطلاب ولاعمال الترميمات والتعديلات والاصلاحات بالمباني المدرسية والتعليمية،واستكمال اقامة بيوت الطلاب في مدن المملكة، وترميم وتجهيز بعض الآثار، وتجهيز وتأثيث المدارس والمختبرات المدرسية وتنفيذ عدد من المعسكرات الكشفية ودعم المراكز القائمة واقامة وحدات طبية مدرسية، وتأمين حسابات آلية لمراحل التعليم العام لتكملة خطة توفير حاسبات آلية للمدارس، كما اضيف مبلغ 000ر000ر385 مليون ريال في ميزانية قطاع البنات الى تكاليف مشاريع اعمال الترميمات بالمباني المدرسية والتعليمية واضافة فصول دراسية وتأثيث وتجهيز المدارس واستشارات هندسية وتوريد اجهزة كمبيوتر لمراحل التعليم العام.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:24
الشورى يناقش نظام الجامعات وانشاء مجلس أعلى للتعليم .. غداً

سعد السريع - الرياض

يبحث مجلس الشورى خلال جلسته العادية الحادية والأربعين التي يعقدها غداً برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد مشروع انشاء نظام المجلس الاعلى للتعليم ونظام الجامعات.
واطلعت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي برئاسة عضو المجلس الدكتور خضر بن عليان القرشي خلال دراستها للموضوع على عدد من أنظمة الجامعات الأوروبية والامريكية والآسيوية والعربية و تقارير وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، إضافة الى أدبيات مؤسسات التعليم بجميع فئاته. وخلصت اللجنة في رأي قدمته في تقريرها للمجلس ـ اطعلت «اليوم « على جزء منه ـ على اهمية ان يكون للتعليم مجلس اعلى ويشرف على منظومة التعليم (العالي ـ والعام ـ والفني والتقني ـ والصحي) ويختص برسم السياسات والتوجيهات العامة. ورأت ان يكون لكل منظومة من هذه المنظومات التعليمية نظام خاص بها حيث انهت اللجنة مشروعات لنظام الجامعات كما تدرس اللجنة حاليا مشروعا لنظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني. واعربت اللجنة عن املها ان يتم تطوير نظام التعليم العام والتعليم الصحي لتكتمل منظومة الانظمة التي تشرع للتعليم بجميع انواعه وفئاته ليكون لكل منظومة تعليمية ما يميزها وأن تتوافر في منظومة الجامعات سمات المرونة والحرية والسعة في الصلاحيات.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:25
السالم : لا وساطة في « تربوي » رفحاء .. وتنسيق لانهاء مشكلة مكافآت الطالبات

عرعر - رافع فريح


اكد مدير ادارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة الحدود الشمالية نواف عبدالكريم السالم ان تقليص عدد المعلمات على بند محو الامية عن العام الماضي يرجع الى ان سد العجز عن طريق التعيين الرسمي الصادر من قبل وزارة الخدمة المدنية وايضا حركة النقل .. وقال لـ(اليوم) لا مكان للوساطة او المحسوبية فى الاشراف التربوي برفحاء فالقائمات على الاشراف التربوي من الاخوات الفاضلات الجديرات بالثقة وتم اختيارهن لكفاءتهن واضافة الى ان هناك مرجعية تحكم آليات العمل ولكن وللاسف نجد ان هناك العديد ممن يلقون التهم جزافاً لسبب شخصي اولاً وآخر دون اثبات وفي حالة وجود ما يثبت فمكاتبنا مفتوحة ولن نتهاون في وجود تجاوزات من قبل الاخوات مهما كان السببب وسوف يطبق بحقها النظام في حالة وجود تجاوز .
واوضح السالم انه اصبح من الضروري انشاء كلية تربية للبنات بمحافظة طريف اسوة بالمحافظات مشيرا الى ان عدم تواجدها الى الآن ادى الى احجام رغبة اولياء امور الطالبات استكمال التعليم العالي لديهن وهذا ضمن اهدافنا التي نسعى الى تحقيقها وتم تدعيم مطالب اولياء الامور عن طريق مجلس المنطقة وسوف يتم عرضه على وزير التربية والتعليم ونتطلع لتحقيقه
وحول معاناة الطالبات في عدم صرف مكافآتهن بانتظام وعدم صرفها عن طريق الصراف رغم الزامهن بفتح حسابات لدى البنوك اكد السالم ان مسألة فتح حسابات البنوك ليست مقتصرة على طالبات كلية التربية في الحدود الشمالية بل تكاد تكون مشكلة كل الكليات ويرجع السبب الى عدم تجاوب البنوك في هذ المجال وقد بذلنا مساعينا وهناك تنسيق تم بالفعل مع احد البنوك وسيكون ان شاء الله هناك حل قريب ينهي معاناة طالبات الكلية ، وفيما يتعلق باعلان فرع ديوان الخدمة المدنية عن توفر وظائف تعليمية نسائية وكان نصيب المنطقة الشمالية اقل المناطق احتياجاً رغم النقص الواضح في عدد المعلمات قال : بالنسبة لدورنا في ادارة التربية والتعليم للبنات فنحن نطالب دائماً باعطائنا اكثر عدد ممكن لسد الاحتياج ولكن هذا ما وفر لنا من وظائف ونسد الاحتياج عن طريق بند محو الامية .. واختتم السالم تصريحه بقوله : لدينا العديد من الافكار والرؤى التي نسعى لتحقيقها وذلك في ظل الدعم الذي نحظى به من قبل وزارة التربية والتعليم ممثلة في وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله صالح العبيد وسمو نائبه لتعليم البنات سمو الامير خالد بن عبدالله بن مقرن ال سعود .

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:26
الاستغناء عن 18 مدرسة مستأجرة .. و 34 مشروعاً تعليمياً ببريدة

اليوم – القصيم


استغنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم (بنات) خلال العام الدراسي الحالي 1427/1428هـ عن 18 مبنى مدرسيا مستأجرا وحلت بديلاً عنها مبان حكومية بلغت قيمتها 69 مليوناً و 248 ألفاً و 290 ريالا.
واوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم (بنات) الدكتور عمر بن عبدالله العمر أنه يجري حالياً إنشاء 34مشروعاً مدرسياً خلال العام المالي 1427/1428هـ بتكلفة إجمالية 172 مليوناً و532 ألفاً و 346 ريالاً.
منها 25مشروعاً مدرسياً تعد من المشاريع الكبيرة بلغت قيمتها 165 مليوناً و 32 ألفاً و346 ريالاً موزعة على الأحياء.
فيما بلغت مشاريع القرى والهجر 9 مشروعات بتكلفة 7 ملايين و 500 ألف ريال وتشمل الصلبية بعيون الجواء والقرين واللغفية وروضة قردان والمصك برياض الخبراء والحيسونية والظاهرية وأمباري والطرفية الغربية بعقلة الصقور .

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:27
مندوب التعليم بالجبيل يطالب حراس المدارس بالانضباط

الجبيل - عطية الزهراني

عقد مندوب التربية والتعليم بمحافظة الجبيل عبدالعزيز بن سعد الخالدي اجتماعاً مع حراس مدارس البنات لكافة المراحل بالجبيل والتحلية والجبيل الصناعية وذلك بهدف تطوير عطاءاتهم وتلمس احتياجاتهم وتذليل المعوقات التي تواجه إنجاز مهامهم ومسؤولياتهم. واستضاف الاجتماع الذي عقد أول أمس بمبنى سابك الرئيس بالجبيل الصناعية وبحضور جميع حراس مدارس البنات بالجبيل الصناعة ورئيس وحدة السلامة بالدفاع المدني بالجبيل النقيب ماجد بن عبدالعزيز الشايق .
وأكد الخالدي خلال الاجتماع على ضرورة مراقبة الله في السر والعلن وهي من أهم مبادئ شريعتنا السمحة والتي تنبثق منها كافة تعاملاتنا مشدداً على ضرورة الارتقاء بالأداء والإخلاص حيث تضطلع مهنة حراسة المدارس بمسؤوليات كبيرة جداً إضافة إلى حساسية مواقعهم. وشدد الخالدي على جميع الحراس بضرورة التقيد بالأداب والواجبات المناطة على عاتقهم منها أهمية الالتزام بالقيم الإسلامية والحضور الباكر في التوجه للمدرسة لمتابعة سير الطالبات سواء في الباصات أو السيارات الخاصة أو السير على الأقدام وضرورة تجنب ما ينافي الخلق الإسلامي في المظهر والملبس والسلوك من الأقوال والأفعال منادياً بالتحلي بالحلم وسعة الصدر خصوصاً مع المراجعين أو أولياء الأمور وضرورة ارتداء البطاقة الخاصة بالحارس وعدم ترك الباب لأي ظرف إلا بعد إشعار مديرة المدرسة والتأكيد على متابعة دخول الطالبات المتأخرات صباحاً والتأكد من هوية الشخص الذي قام بتوصيلها في حال وصول الطالبة متأخرة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:28
استمرار برنامج لائحة الطالب ببقيق

فادي الجمل - بقيق

اكد مدير مركز التدريب التربوي بمحافظة بقيق سهل الواكد العتيبي أن برنامج لائحة تقويم الطالب لمعلمي الصفوف العليا مستمر حتى اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك حيث يضم البرنامج 150 معلما موزعين على 6 مجموعات حيث يقوم المدرب راشد بن ناصر العواد بتدريب المعلمين اربع ساعات يوميا على فترتين : الاولى من الساعة الثامنة وحتى الساعة الثانية عشرة يتخللها وقت فترة ووجبة الافطار التي يقدمها المركز للمعلمين المتدربين

المربية منى
02-10-2006, 06:29
مشكوررررررررررررررررررررابوروان على الخبر الجميل
الاجازة من 18 رمضان
بشرك الله بالخير يارب

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:30
تأخر صرف مكافآت كلية الأمير سلطان

وفاء محمد ـ الدمام

عبر عدد من طلاب كلية الأمير سلطان للعلوم الطبية عن استيائهم الشديد بسبب تأخر صرف المكافآت المالية وصرح أحدهم بأنه لم يستلم المكافآت المالية منذ أكثر من خمسة أشهر وتعالت أصوات الطلاب بالمطالبة بصرف المكافآت ولكن دون جدوى. وأضاف آخر نأمل من ادارة الكلية النظر في الموضوع واعطاءنا المكافآت المتأخرة خاصة ان الكثير منا ظروفهم المادية صعبة ويقومون بإعالة اسرهم وهم في أمس الحاجة الى المكافآت خاصة مع متطلبات الشهر الكريم واقتراب عيد الفطر السعيد الأمر الذي يتطلب منا صرف الأموال لمساعدة والدينا وأسرنا في قضاء متطلبات العيد.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:31
قيمتها 18 ألف ريال

بدء استخدام سبورة الكترونية بمدرستين في الشرقية

الدمام - عوضة الزهراني


اكملت ادارة التقنيات التربوية تجهيز اول مدرستين تستخدمان السبورة التفاعلية بالمملكة. وتبلغ قيمة السبورة التفاعلية اكثر من 18 الف ريال للسبورة الواحدة وهي عبارة عن سبورة ذكية مرتبطة بالحاسب الآلي ويمكن للمعلم استخدامها بواسطة قلم خاص.
وتوفر السبورة التفاعلية التي شيدت في مدرسة الحرمين بالخبر ومدرسة الامام محمد بن عبدالوهاب بالدمام جميع الوسائل التعليمية والاشكال الهندسية والخرائط وكذلك الصور الثابتة والمتحركة والافلام الوثائقية والتعليمية اضافة الى توفير جميع الالوان.
ويمكن استخدام السبورة لعرض الكتاب المدرسي بنفس الشكل والهيئة بحيث يستطيع المعلم الشرح والطالب يتولى المتابعة. ومن خصائص السبورة التفاعلية اشغال حصص الانتظار من خلال عرض فيلم مسل او الدخول الى مواقع الانترنت.
وقال مدير ادارة التقنيات التربوية عبدالرزاق البابطين ان السبورة التفاعلية تعتبر من احدث التقنيات المستخدمة وهي تلغى دور السبورة التقليدية بل انها تتعدى ذلك بتوفيرها كميات هائلة من الوسائل التعليمية المساعدة اضافة الى توفير الصوت والصورة.
واشار الى أن الادارة اختارت مدرستين على مستوى المنطقة الشرقية لتجربة السبورة التفاعلية وقياس ردة الفعل من خلال تغذية راجعة تتم دراستها واضافتها الى الخدمات التي تقوم بها السبورة فضلا عن الدورات التدريبية التي اعطيت للمعلمين لبيان آلية استخدام السبورة.. الى ذلك يقوم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس صباح اليوم الاثنين بزيارة لمدرسة الامام محمد بن عبدالوهاب الابتدائية بالدمام للاطلاع على كيفية استخدام السبورة وتفاعل الطلاب معها.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:32
تدشين حملة النظافة بمدارس البنات بالخبر

الخبر - ليلى باهمام

دشن قسم النشاط والتغذية والمقاصف المدرسية بمحافظة الخبر حملة (النظافة.. وعي وسلوك) في جميع مدارس محافظة الخبر الحكومية والأهلية صباح الأربعاء الماضي وذلك بالتنسيق مع أمانة المنطقة الشرقية بمحافظة الخبر.
وتتابع مشرفات القسم لجان النظافة المشكلة بالمدارس من معلمات وطالبات لمتابعة نشر الوعي البيئي كما سيتم اعداد كتيبات ونشرات من قبل المدارس بالتعاون مع أمانة المحافظة وذكرت مسؤولة قسم النشاط بالخبر أن المشرفات سيبدأن بعد اجازة عيد الفطر المبارك بزيارات ميدانية للمدارس بعد موعد الفسحة لاختيار المدارس الفائزة بمسابقة (أنظف مدرسة).
من جهة أخرى ينفذ قسم النشاط والتغذية والمقاصف المدرسية بالخبر اليوم الاثنين لقاء تحت شعار (الصندوق المدرسي ما له وما عليه) وذلك في مقر الابتدائية الخامسة بالظهران من اعداد المشرفات التربويات للقسم هناء أبا بطين وشيخة الفارس وعبير الحجي ومنى النهدي وهدى الجلال ويهدف اللقاء الى توضيح أهداف الصندوق المدرسي و السجلات والملفات المطلوبة للعمل وآلية العمل مع مناقشة أهم الملاحظات والتوجيهات الخاصة بالعمل وطرح الصعوبات والاقتراحات ويستهدف اللقاء الوكيلات القائمات بعمل أمينات الصندوق المدرسي في المدارس الحكومية.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:33
أسماء المقبولات لاجراء المقابلة الشخصية للوظائف الصحية بجامعة الملك فيصل

اليوم - الدمام

كشفت جامعة الملك فيصل عن أسماء المقبولات لدخول المقابلة الشخصية للوظائف الصحية التي اعلنت عنها الجامعة في وقت سابق، وستكون المقابلة بمكتب العميد بمستشفى الملك فهد الساعة العاشرة يوم الأحد بتاريخ 15/9/1427هـ الجامعي بالخبر. وفيما يلي اسماء المقبولات لدخول المقابلة :
صيدلي
نور براك المنديل
أزهار هاشم النحوي
أخصائي بصريات
فاطمة محمد عيسى البناوي
ميساء عبدرب الرسول أحمد الزاير
أخصائي تغذية علاجية
مها منصور عبدالله أبوالسعود
بدور محمد علي آل خليفة
أخصائي تمريض
عايشه محمد أحمد البارقي
سحر أحمد مصطفى السيد
ماريا غازي صالح السنان
ليلى حسين عبدالله الشواف
مريم عيسى عبدالله أحميد
نجوى سعيد محمد القحطاني
آمنه صالح عبدالله آل حمود
أمل أحمد إبراهيم الزهراني
آيات علي أحمد آل سواد
أسرار حسين علي راشد
رقية محمد عدنان الشعلة
ندى حسن أحمد آل شيف
فاطمة حمد أحمد الفقيه
زينب علي حسن العوامي
سحر مهناء ناصر الصايل
مريم فهد صالح السلمه
تهاني راشد حمد الدوسري
زينب عبدالحميد عبدالحي الزواد
منال راضي محمد الغزال
مئاب أحمد منصور أبوالسعود
إيمان يوسف أحمد عويضه
نوال حزام جردان العنزي

أخصائي صحة عامة
فاطمة عدنان شرف العوامي
فداء حسن محمد السنونه
هند عبدالله جعفر الجعفر
بشرى علي محمد هيكل
أمل عدنان محمود العوامي
أخصائي علاج تنفسي
نوال زياد العتيبي
أخصائي مختبر
فاطمة عبدرب الرسول عبدالله التاروتي
سوسن علي حسين المطرود
مروه عباس حسن الدعلوج
رائدة إبراهيم عثمان الخطيب
أسماء طارق زياد المبارك
فاطمة عبدالله حسين الصومالي
هند قاسم عبدالله برقاوي
أحلام إبراهيم علي البكر
ضحى محمد حسن حظيه
ندى عبدالرحمن غرم الله الزهراني
أخصائي نطق
فاطمة محمد علي الزاهر
حوراء علي مهدي آل جواد
سميرة عبدالعزيز جميل عاشور
أخصائي نفسي
ماجدة أحمد حسن المسحر
كوثر إبراهيم علي آل حمزه
إيمان عبدرب الرسول أحمد آل ناجي
انتصار إبراهيم خليل الحايك
أخصائي تصوير إشعاعي
إيمان عبدالمحسن عبدالحي آل عبدرب النبي
إبتسام محمد علي السويعي
خلود أحمد حسن المعتر
وظيفة سكرتيرة طبية بالمستشفى
هند علي الطبيلي
ناهد احمد علي امباني
حواء علي صالح المغيزل
معصومة عبدرب الحسين ضبيكي
علاء سعيد المحروس
وظيفة اخصائي نفسي فئة اخصائي غير طبيب بالمستشفى
ماجدة احمد المسحر
كوثر ابراهيم ال حمزه
ايمان عبدرب الرسول ال ناجي
انتصار ابراهيم الحايك
وظيفة فني تخطيط قلب بالمستشفى
رحاب الصلاح

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:34
وزير التربية والتعليم ينوه بالتوجيه السامي بشأن عطلة المدارس:

6 شوال استئناف الدراسة و4 ذو الحجة إجازة الأضحى والاختبارات 8 محرم

سلمان العقيلي ـ الرياض


رفع معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد شكره الجزيل باسمه وباسم التربويين والطلاب وأولياء أمورهم في كافة مناطق المملكـة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على التوجيه السامي الكريم بتقديم إجازة الطلاب والطالبات ومعلميهم ومعلماتهم بحيث تبدأ يوم الأربعاء 18/9/1427هـ. وقال معاليه لــ(اليوم): إن التوجيه السامي الكريم سيكون له انعكاسات تربوية إيجابية، ومن ذلك: تفرغ الأسرة التربوية للعبادة في هذا الشهر الفضيل، وإتاحـة الفرصـة للطلاب والطالبات للاستذكار الجيد والمراجعـة علاوة على زيادة الترابط الأسري والاجتماعي الذي عادة ما يتأكد في رمضان، حيث تنتظم الزيارات ويتواصل الأقارب فيما بينهم وفي ذلك طاعة لله تعالى في صلـة الأرحام.وأضاف معاليه إن الخطـة الدراسية ستسير بعد إجازة عيد الفطر المبارك كما هي، حيث تبدأ الدراسة في السادس من شوال بإذن الله، وبإمكان المعلمين التعامل مع موضوعات المنهج الدراسي المقرر تدريسها في الأسبوع الأخير من رمضان وفق رؤيـة المعلم وبما يؤدي إلى تكامل المنهج حسب الخطـة الدراسية المعدة لكل مادة.
وبذلك تكون بداية إجازة عيد الأضحى المبارك بنهاية دوام يوم الأربعاء 4/12/1427هـ ، وبداية الدراسة بعد إجازة عيد الأضحى يوم السبت 16/12 ، فيما تبدأ اختبارات الفصل الأول يوم السبت 8/1/1428هـ ، وبداية إجازة منتصف العام نهاية دوام الأربعاء 19/1/1428هـ ، وبداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني السبت 29/1/1428هـ وبداية اختبار الفصل الثاني يوم السبت 23/5/1428هـ ، وبداية إجازة نهاية العام للطلاب الأربعاء 5/6/1428هـ وبداية إجازة المعلمين بنهاية الأربعاء 12/6/1428هـ ، فيما تكون عودة المعلمين للعام الجديد 1428/1429هـ 5/8/1428هـ ، وتكون بداية اختبارات الدور الثاني يوم الاثنين 7/8/1428هـ ، وبداية العام الدراسي الجديد السبت 26/8/1428هـ بإذن الله.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:36
http://www.asharqalawsat.com/01common/thelogo1.gif

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:37
إدارة التعليم: هذه مشكلة تحدث إذا كانت المدرسة الابتدائية تعاني من عجز

معلمة رياضيات تدرس الفقه والتوحيد وأخرى تدرس التجويد رغم ضعفها

جدة: حليمة مظفر

«أسئلة الطالبات غير المتوقعة في التفاصيل الفقهية هي أكثر ما تشعرني بالحرج لكوني غير متخصصة بها»، هذا التعليق المقتضب من قبل سميرة معلمة الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية التي ظلّت ما يقارب تسع سنوات معلمة لمادتي الرياضيات والعلوم للطالبات في مدرستها، وتحولت منهما بإرادة المديرة إلى تدريس مادتي الفقه والتوحيد رغم اعتراضها على تدريسهما، لعدم إلمامها بهما وخاصة اعترافها «ليست لدي خبرات أو أي علاقة سابقة بهما».
وسميرة التي تخصصت في الأحياء تجد صعوبة في تدريسها المادتين ولهذا هي تأسف كثيرا كما تقول «حينما ألحظ عدم استيعاب الطالبات لما أقوله وعدم فهمهن»، وتتابع «أتحول لملقنة كوني ألتزم بما هو موجود في المنهج فقط دون زيادة أو نقصان وهو ما نصحتني به زميلاتي المعلمات خاصة أنهن أخبرنني بأنها مادة سهلة جدا، ومع ذلك أحرج دائما بأسئلة لا أعرف لها إجابة وأحاول أن اجتهد برأي بها».

وسميرة ليست الوحيدة في مدارس البنات الابتدائية للصفوف العليا ممن يعانين من مشكلة تدريس مواد في غير تخصصهن ولا تتناسب مع ميولهن، كحال نورة إحدى هؤلاء المعلمات التي تقول «أغلب معلمات المرحلة الابتدائية يدرسن مواد ليست مجال تخصصهن وأكثر ما يتحكم في ذلك إجازة بعض المعلمات لقضاء عدة أو مرض مما يوجد فراغا».

وتتابع «وكذلك إجازات الوضع التي كثر طلب المعلمات لها لفترة طويلة وفق النظام الجديد» لكن نورة تؤكد أن استسهال تدريس مناهج هذه المرحلة لاعتمادها معلومات بسيطة سبب لمثل هذه المشكلة الحساسة دون مراعاة أهمية المرحلة التأسيسية. وعن تجربتها في تدريس مادة القرآن الكريم رغم أنها متخصصة في مادة الأحياء تقول «درست تجويد القرآن الكريم لمدة عام كامل للطالبات رغم أنني لا أجيد التجويد وليس لي الحق بالرفض والاعتراض على إدارة المدرسة لكنها بعد مرور العام اعترضت معترفة للإدارة بضعفها في التجويد وخوفها من محاسبة الله إذا ما درست الطالبات هذه المادة بشكل خاطئ».

وليست مواد الدين التي لها حساسيتها مما تقع ضحية بين أيدي معلمات غير متخصصات في مجال الشريعة، فالرياضيات والعلوم قد تكونان من نصيب معلمات اللغة العربية والشريعة كذلك، وهو ما حصل مع سهير خريجة قسم اللغة العربية التي وجدت نفسها معلمة لمادتي الرياضيات والعلوم عندما قبلت بتعيينها في إحدى القرى النائية وحتى بعد أن تمّ نقلها. وتقول «للأسف كثيرا ما تطالب المعلمات مديراتهن أن يدرسن في مجال تخصصهن، ولكن عدم وعي الإدارة بأهمية ذلك واحتكار بعض المدرسات مواد اعتدن على تدريسها لسنوات طويلة رغم أنها ليست مجال تخصصهن يوقع هذه المشكلة، ولكن الضحية هن الطالبات اللاتي يدفعن الثمن بتخبطهن بين معلمات لسن قادرات على إفادتهن».

من جهتها علقت صباح باهادي رئيسة شعبة الصفوف الأولى بإدارة تعليم جدة بقولها «معظم معلمات الصفوف الأولى للمرحلة الابتدائية هن خريجات المعاهد اللاتي درسن بها مختلف التخصصات، ولهذا لا يملكن أمام إدارة المدرسة رفض تدريس مادة دون أخرى لأنهن ملمات بها جميعا».

فيما أوضحت باهادي أن المعلمات المتخصصات من خريجات كلية التربية وإعداد المعلمات قد يدرسن مناهج مواد في غير تخصصاتهن إذا ما كانت المدرسة تعاني من عجز في كادر المعلمات أو تخصصات معينة، وحينها لا يستطعن الرفض رغم إشارتها بأهمية تعزيز التخصصات كون هذه المرحلة تأسيسية، وتقول «في الآونة الأخيرة لدينا توجه بأهمية تولي المعلمات المتخصصات التدريس في مجالاتهن ونسعى لذلك مراعاة للتأسيس الصحيح في هذه المرحلة المهمة».

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:38
كلية الحاسب بجامعة الإمام تطور برنامجا جديدا لتعليم القرآن آليا


الرياض: «الشرق الأوسط»

برزت من كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبتمويل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية فكرة مشروع التعلم الآلي للقرآن الكريم.
ويهدف المشروع إلى تحسين أساليب حوسبة القرآن وعلومه، من خلال تطبيق أحدث السبل المستخدمة في أنظمة تقنية المعلومات وأدوات الذكاء الصناعي، فمثلاً يمكن الاستفادة من التطور الحاصل في مجال التعرف الآلي على الكلام في متابعة القارئ للتحقق من حفظه، وكذلك استخدام تقنيات تحليل النص لتحديد الآيات المتشابهة في القرآن وربطها في ما بينها مما يسهل حفظ القرآن الكريم، وتدور فكرة العمل حول بناء نظام كومبيوتري لدراسة القرآن وعلومه من خلال عدة مسارات جمع وتطوير المواد والخدمات (كأسباب النزول والتفسير والترجمة والإعجاز العلمي وأحكام التجويد وغيرها) التي تعرضها المواقع والبرامج المتوفرة اليوم في قالب واحد مما يسهل الاستفادة منها، إلى جانب تطويع تقنية التعرف على الصوت لمتابعة القارئ وتصحيح حفظه بطريقة تحاكي الطريقة التقليدية التي يتبعها الشيخ المعلم، كما وسيتم تأسيس أدوات كومبيوترية لتحليل النص القرآني وربط آياته باستخدام الشكل الظاهري للكلمات وجذوعها، وسيساعد ذلك على تجلية التفسير والمعاني البلاغية والاعجازية في الآيات ومن ثم تسهيل حفظها، إذ قد يحول بين المسلم وحفظ كتاب الله صعوبة ضبط المتشابه من الألفاظ والآيات. هذا ويستفيد من المشروع الراغبون في حفظ القرآن الكريم مع جودة في التلاوة وإتقان للحفظ، والراغبون في تحسين تلاوتهم مع تطبيق أحكام التجويد وتعلم مخارج الحروف، والباحثون في القرآن الكريم والكتب المتعلقة بالقرآن، والمسلمون الناطقون باللغة العربية وغير الناطقين بها، بما في ذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد والمدارس أو حتى الحلقات الخاصة في المنازل، إلى جانب مراكز الجاليات المسلمة في شتى أنحاء العالم.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 06:38
كلية الحاسب بجامعة الإمام تطور برنامجا جديدا لتعليم القرآن آليا


الرياض: «الشرق الأوسط»

برزت من كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وبتمويل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية فكرة مشروع التعلم الآلي للقرآن الكريم.
ويهدف المشروع إلى تحسين أساليب حوسبة القرآن وعلومه، من خلال تطبيق أحدث السبل المستخدمة في أنظمة تقنية المعلومات وأدوات الذكاء الصناعي، فمثلاً يمكن الاستفادة من التطور الحاصل في مجال التعرف الآلي على الكلام في متابعة القارئ للتحقق من حفظه، وكذلك استخدام تقنيات تحليل النص لتحديد الآيات المتشابهة في القرآن وربطها في ما بينها مما يسهل حفظ القرآن الكريم، وتدور فكرة العمل حول بناء نظام كومبيوتري لدراسة القرآن وعلومه من خلال عدة مسارات جمع وتطوير المواد والخدمات (كأسباب النزول والتفسير والترجمة والإعجاز العلمي وأحكام التجويد وغيرها) التي تعرضها المواقع والبرامج المتوفرة اليوم في قالب واحد مما يسهل الاستفادة منها، إلى جانب تطويع تقنية التعرف على الصوت لمتابعة القارئ وتصحيح حفظه بطريقة تحاكي الطريقة التقليدية التي يتبعها الشيخ المعلم، كما وسيتم تأسيس أدوات كومبيوترية لتحليل النص القرآني وربط آياته باستخدام الشكل الظاهري للكلمات وجذوعها، وسيساعد ذلك على تجلية التفسير والمعاني البلاغية والاعجازية في الآيات ومن ثم تسهيل حفظها، إذ قد يحول بين المسلم وحفظ كتاب الله صعوبة ضبط المتشابه من الألفاظ والآيات. هذا ويستفيد من المشروع الراغبون في حفظ القرآن الكريم مع جودة في التلاوة وإتقان للحفظ، والراغبون في تحسين تلاوتهم مع تطبيق أحكام التجويد وتعلم مخارج الحروف، والباحثون في القرآن الكريم والكتب المتعلقة بالقرآن، والمسلمون الناطقون باللغة العربية وغير الناطقين بها، بما في ذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد والمدارس أو حتى الحلقات الخاصة في المنازل، إلى جانب مراكز الجاليات المسلمة في شتى أنحاء العالم.

الوجد حسن حاتم
02-10-2006, 13:16
جزاك الله كل خير وثقل به موازينك

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:42
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:44
تعليمي بنات الطائف يقر استخدام البريد الإلكتروني في المدارس في جميع المخاطبات



* الطائف - محمد خلف الفعر:

أقر المجلس التعليمي بإدارة التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف إلزام جميع مدارس البنات وجميع الإدارات الرجالية والنسائية باعتماد البريد الإلكتروني في إرسال واستقبال التعاميم وجميع المخاطبات الرسمية ما عدا المدارس التي لا يوجد بها خدمة هاتفية كما وافق المجلس على ترشيح عدد من المشرفات التربويات في تخصص التربية الإسلامية وهن ابتسام سعيد ولطيفة الخماش ونادية شوشو وموضي العصيمي، كما ناقش المجلس عجز المقررات الدراسية وتم التوصل إلى إجراء يقتضي رفع صورة كاملة عن أعداد الطالبات الناجحات والمتعثرات لإدارة التطوير التربوي لمقارنتها بإحصائيات المدارس وتحديد الزيادة والنقص في كل مدرسة .

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:45
بموافقة د. السالم
تنظيم البرامج التدريبية لمنسوبي المعاهد العلمية بجامعة الإمام



* الرياض - الجزيرة:

صدرت موافقة معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن سعد السالم على تطبيق القواعد المنظمة للالتحاق ببرامج التدريب التربوي والدبلوم العام في التربية لمنسوبي المعاهد العلمية شاغلي الوظائف التعليمية.
وقد شملت القواعد ضوابط الالتحاق بالدورات التربوية لمدة عام دراسي كامل، والدورات التربوية لمدة فصل دراسي، والدورات التدريبية لمدة أقل من شهر، وحددت للدورات التربوية لمدة عام دراسي كامل (عشرة مقاعد) من منسوبي المعاهد العلمية من شاغلي الوظائف التعليمية كل عام دراسي، وللدورات لمدة فصل دراسي واحد (عشرة مقاعد) كل عام دراسي.
وقال وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الدكتور بندر بن فهد السويلم: إنه تم إلحاق ما يقارب (45) مديراً ووكيلاً بدورتي المشرفين التربويين والإدارة المدرسية التي تعقدها كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة خلال الخمس السنوات الماضية حيث حدد سنوياً (عشرة مقاعد) لمديري المعاهد العلمية ووكلائها للالتحاق بالدورتين، مشيراً إلى أن مجموع المتدربين من منسوبي المعاهد العلمية شاغلي الوظائف التعليمية خلال الخمس سنوات الماضية بلغ أكثر من (160) مدرساً، وهذا العدد لا يشمل المشاركين في البرامج التدريبية القصيرة التي تعقد في فروع معاهد الإدارة العامة ومراكز التدريب التابعة لوزارة التربية والتعليم.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:46
جامعة الإمام توافق على مواصلة عدد من مدرسي المعاهد للماجستير



* الرياض - (الجزيرة):

وافق معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور محمد بن سعد السالم على مواصلة عدد من منسوبي المعاهد العلمية في المملكة التابعة لجامعة الإمام لدراسة مرحلتي الماجستير والدكتوراه، وذلك إيماناً من الجامعة بأهمية تطوير قدرات منسوبيها وتلبية طموحاتهم العلمية والوظيفية.
وقال فضيلة وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية أمين مجلس الجامعة الدكتور بندر بن فهد السويلم إن الوكالة حريصة على تهيئة الفرصة لمواصلة الدراسات العليا لمنسوبيها، وقد وضعت الوكالة ضوابط خاصة لتنظيم الدراسات العليا، وخطت في ذلك خطوات جيدة حيث تم خلال السنوات الخمس الماضية الموافقة على الإذن لـ45 مدرساً لنيل درجة الماجستير و15 مدرساً لنيل درجة الدكتوراه، ولم تكتف الوكالة بذلك بل شجعت على مواصلة الدراسات العليا، وقامت بابتعاث ثلاثة من مدرسي المعاهد العلمية خارجياً و11 مدرساً داخلياً. وتمت كذلك الموافقة هذه السنة لخمسة من مدرسي المعاهد العلمية لمواصلة الدراسات العليا في رحلة الماجستير، وهم: عدنان بن ربيع الرحيلي، محمد بن سعيد النعيمي، فواز بن مقعد العتيبي، خالد بن علي الشهراني، مهنا بن سعد المغذوي.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:48
د. المليص يصدر عدداً من القرارات



* الرياض - الجزيرة:

أصدر معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص قرارا بتكليف الدكتور تنيضب بن عواد الفايدي بعمل المساعد للشؤون المدرسية بالادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، وقرارا بتكليف الأستاذ حسن بن ناصر سعد محمد العسيري بعمل المساعد لمدير التربية والتعليم بمحافظة رجال ألمع، وقرارا بتكليف عبدالله بن بلقاسم البكري للقيام بعمل المساعد لمدير التربية والتعليم بالنماص، وقرارا بتكليف الأستاذ محمد بن عبدالله الطريقي بالعمل مساعدا لمدير التربية والتعليم بمحافظة الزلفي، وقرارا بتكليف الأستاذ محمد بن علي العبدان بعمل المساعد لمدير التربية والتعليم بمحافظة عفيف.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:49
كشافة الطائف يستعدون للانخراط في معسكرات لخدمة الحجاج



* الطائف - عليان آل سعدان:

بدأت إدارة التربية والتعليم بالطائف الاستعدادات للمشاركة بفرق الكشافة للانخراط بمعسكرات الخدمة العامة بالحج لعام 1427 وأوضح مدير إدارة التربية والتعليم الأستاذ محمد سعيد أبوراس أن اجتماعا سيعقد في وقت لاحق لكافة القادة الكشفيين في جميع مدارس الطائف بمختلف مراحلها سيتم خلاله توزيع آلاف الاستمارات الطلاب الراغبين في العمل التطوعي في معسكرات لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج، وبين أبوراس إن المشاركين الذين سيقع عليهم الاختيار للعمل في معسكرات خدمة الحجاج سيخضعون للعديد من التدريبات الميدانية في المعسكرات الكشفية التابعة لادارة التربية والتعليم.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:50
الكلية التقنية بالرس تصرف مكافآت الطلاب



* الرس - محمد بن عبد الله الدخيل:

بدأت الكلية التقنية بمحافظة الرس صرف مكافآت الطلبة عن الأشهر الثلاثة الماضية (جمادى الأولى - جمادى الثانية - رجب).
اكد ذلك عميد الكلية الدكتور علي الفريحي حيث ذكر بأن الكلية حددت مواعيد استلام المكافآت من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء بحيث يكون يوم الأحد مخصصا لقسم الحاسب الآلي والاثنين لقسم المحاسبة والثلاثاء لقسم التسويق والأربعاء لقسم الادارة المكتبية وفي نهاية حديثه شدد الفريحي على أنه يتوجب على جميع الطلاب التقيد بالمواعيد المحددة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:51
بداية محبطة لطلاب وطالبات بعض المدارس في عنيزة
مدارس بنين بلا ملاعب وأعمال الترميم عطلت الدراسة بمدارس البنات



* عنيزة - خالد الفرج:

تفاجأ طلاب مدرسة أنس بن مالك الابتدائية أثناء انتقالهم من المبنى القديم المستأجر لمدرستهم إلى المبنى الحكومي الحديث بأن ذلك المبنى الجميل الذي صمم بأحدث الأساليب الهندسية لا تتوفر فيه ملاعب رياضية يمارسون فيها دروس التربية الرياضية، وأحبط الطلاب كثيرا بسبب عدم وجود أي مكان للممارسة الرياضة رغم وجود مساحات شاسعة في المبنى يمكن أن تقام عليها ملاعب، وتساءل الطلاب وأولياء أمورهم عن أسباب عدم إقامة أي ملعب في المدرسة وكيف تم التخطيط للمبنى ولماذا تم استلام مبنى مدرسي لا يوجد فيه ملاعب وكيف تسمح الوزارة بإقامة مبان حكومية لا تتوفر فيها المرافق التعليمية كاملة، كما أن المدرسة لم تصل المياه إليها إلا بعد جهود جبارة قام بها أحد المعلمين المخلصين الذي أحضر مهندسي فرع مصلحة المياه بعنيزة بعد تعاون رائع من الأستاذ صالح الغذامي مدير فرع وزارة المياه بعنيزة، بعد أن رفض المهندسون في تعليم عنيزة إيصال المياه للمدرسة حسب ما ذكر المعلم، كذلك بدأت الدراسة في مجمع الفاخرية التعليمي الذي انتهى العمل فيه مؤخرا ويضم ثلاث مراحل دراسية ومن المحزن أن المجمع أيضا بلا ملاعب رياضية وصدم الطلاب بهذا الواقع الذي أحبط من فرحتهم باليوم الأول من الدراسة وخدش سعادتهم بالانتقال إلى المبنى الحديث.
ولم تكن مدارس البنات بأحسن حالا من مدارس البنين حيث استمرت أعمال الترميم في عدد من المدارس وشوهدت الطالبات يخرجن من مدارسهن الساعة الثامنة والنصف، وأكد عدد من أولياء أمور الطالبات بأن المدرسة الابتدائية السادسة في حي الشفاء لا يوجد بها إلا دورة مياه واحدة لأكثر من ثلاثمائة طالبة بسبب تلك الأعمال التي اتضح أنها لم تبدأ إلا متأخرة جدا، وطالت أعمال الترميم مدرسة ابتدائية للبنين وعاش الطلاب يومهم الأول بدورة مياه واحدة فقط حسب ما أكده ل(الجزيرة) أحد معلمي المدرسة.
ومع هذه البدايات المحبطة التي يشترك في تحمل مسؤوليتها المسؤولون في تعليم عنيزة للبنين والبنات ومن ورائهم المسؤولين في وزارة التربية والتعليم التي تصمم مدارس حكومية بلا ملاعب رياضية فمهما تكن الأسباب والتبريرات فمن غير المعقول أن يدرس الطلاب في مبان حكومية صرف على إنشائها ملايين الريالات وأهملت وبشكل واضح الملاعب الرياضية فكيف تمت الموافقة على التصاميم الهندسية لتلك المباني التي تعتبر ناقصة ولا تخدم العملية التربوية بأي شكل من الأشكال لأن الرياضة جزء هام وفاعل من التربية والتعليم والأمر ليس بالجديد فهناك مدارس في عنيزة وقفنا عليها وكانت بلا ملاعب فمتوسطة المثنى بن حارثة لا يوجد بها ملعب ويمارس الطلاب دروس الرياضية تحت مظلة أرضيتها من البلاط الخشن، وكذلك متوسطة حطين وثانوية الفتح التي وهب الله لها مديرا فاضلا استطاع بإقامة ملعب مزروع على حسابه الشخصي، وهذا هو حال الكثير من المباني الحكومية التي تقام بلا ملاعب رياضية، فإلى متى يظل طلابنا يتنقلون من معاناة إلى معاناة فمن معاناة المباني المستأجرة إلى معاناة المباني الحكومية التي لا ملاعب فيها.
كما أن تأخير أعمال الترميم إلى قبل بداية العام الدراسي بأيام قليلة أمر غير مقبول كذلك مهما كانت مبررات المسؤولين لأن الإجازة التي تمتد إلى أكثر من ثلاثة أشهر كافية لتنفيذ تلك الأعمال إذا تم التنسيق لها منذ وقت مبكر، ونحن ننقل معاناة طلاب وطالبات وصلنا صوتهم ومن الممكن أن يكون هناك آخرون لم يستطيعوا إيصال أصواتهم لأي سبب كان، ونتمنى من المسؤولين عندما يجهزوا أوراقهم للردود أن يتذكروا أن القلم أمانة ويجب أن ينقل هذا القلم الأحداث كما هي، وكما عاشها الطلاب والطالبات في عنيزة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:52
«حماس البداية» في متوسطة رماح



* رماح - ناصر المسبل:

أقامت متوسطة رماح حفلاً ترحيبياً بالمعلمين الجدد والطلاب الجدد تحت شعار (حماس البداية) بحضور مدير مكتب الإشراف التربوي بمحافظة رماح سليمان محمد السبت والمشرف التربوي مطلق فالح أبوجراح أبوثنين حيث كانت البداية بالقرآن الكريم ثم ألقى مدير متوسطة رماح مهدي عبدالله السهلي كلمة ترحيبية بالمشرفين والحضور وحثّ المعلمين الجدد على الجهد والاجتهاد ثم تخلل الحفل بعض الأنشطة وفي الختام تم توزيع الشهادات والهدايا على المشاركين.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:55
عقب قرار المليك ببدء إجازة العيد بنهاية 18 رمضان للمدارس.. مسؤولون وتربويون لـ (الجزيرة ):
القرار لفتة أبوية حانية من ملك الإنسانية لأبنائه الطلبة والطالبات



* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح - عمر اللحيان - وهيب الوهيبي - منصور البراك - ناصر السهلي - عبدالعزيز السحيمي:

ثمّن عدد من أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة ومنسوبي التربية والتعليم الرغبة العظيمة والأبوة الحانية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنح أبنائه المواطنين من الطلبة والمدرسين فرصة للراحة والتفرغ للعبادة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وتوجيهه حفظه الله أن تكون بداية إجازة عيد الفطر المبارك للمدارس اعتبارا من نهاية دوام يوم الأربعاء 18 رمضان وقالوا: إن هذه لفتة طيبة ومباركة في هذا الشهر الفضيل من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
بداية اعتبر سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ هذا التوجيه بأنه عمل جليل ولفتة مباركة من خادم الحرمين الشريفين وهذا الاعلان الذي صدر هو في محله ودعوة الناس للتفرغ للعبادة في هذه الأيام المباركة ليستعدوا وليفرغوا لطاعة الله فجزاه الله خيراً.
وقال ل(الجزيرة) صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز: لا شك إنه قرار عظيم وبناء يأتي من خادم الحرمين الشريفين وفقه الله لأبنائه وحرصه الأكيد عليهم. وهذه مناسبة طيبة لهؤلاء الطلاب للاستفادة من هذه الخطوة المباركة، والموفقة والتفرغ للعبادة. نسأل الله لخادم الحرمين الشريفين التوفيق والسداد وأن يجعل ذلك في ميزان حسنات خادم الحرمين الشريفين.
كما تحدث ل(الجزيرة) الشيخ عبدالله بن جبرين عضو اللجنة الدائمة للإفتاء.. فقال: أولاً: نسأل الله لخادم الحرمين الشريفين الأجر والثواب على هذا التوجيه الكريم، وحرصه على أبنائه للتفرغ للعبادة وقال فضيلته: لا شك أن هذا الشهر أنه شهر عبادة وشهر قراءة وشهر ذكر وشهر أعمال صالحة خيرية وبالأخص آخر الشهر الذي هو العشر الأواخر أو ما قرب منها، فهذه خطوة ولفتة طيبة في تقديم الإجازة إلى 18 رمضان. لا شك أن خادم الحرمين بهذا القرار الكريم يسهم في توفير الراحة للمسلمين في هذا الشهر الفضيل للتفرغ للعبادات وللطاعات وأن يقوموا بحقوق الله تعالى من صدقات ونفقات في وجوه الخير، وكذلك تفطير الصائمين وكذلك أداء عمرة في هذا الشهر وعبادات في الحرم. وتفرغ في المساجد للقراءة كالصلاة وما أشبهها فجزاهم الله خيرا على ذلك وأثابهم على ما وجهوا به من أعمال خير وصلاح.
كما تحدث ل(الجزيرة) الشيخ خالد إبراهيم فقال: أولاً لا شك أن هذا توجه وعمل جليل ينم عن حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين بأبنائه من أجل التفرغ للعبادة واغتنام الفرصة في هذه الأيام المباركة. لقد عودنا خادم الحرمين الشريفين جزاه الله خيرا على إسعاد أبنائه وإدخال البهجة والسعادة في نفوسهم. أسأل الله أن يحفظ هذه البلاد ويديم عليها نعمة الإسلام والأمن والأمان، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين. إنه سميع مجيب.
وفي السياق ذاته قال الشيخ عبدالسلام بن عبدالله السليمان مدير عام مؤسسة الدعوة الخيرية فقال: لا شك أن مثل هذا القرار يأتي ضمن حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين على أبناء شعبه وخاصة في هذا الشهر الكريم وهذا الشهر هو هدى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتفرغ فيه المسلم للعبادة.
ولاشك أن منطلق هذه البلاد ومنطلق هذه الدولة ومنطلق ولاة الأمر في هذه البلاد على أن يحرصوا على أن يأخذوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهذا ما يستغرب على خادم الحرمين الشريفين وعلى أيضاً ولاة الأمر في هذه البلاد.
وحث الشيخ السليمان في ختام تصريحه الطلاب للاستفادة من هذا التوجيه الكريم واستغلال الوقت وإشغال أنفسهم في العبادة والطاعة وقراءة القرآن.
نسأل الله أن يحفظ هذه البلاد ويديم عليها نعمة الإسلام والأمن والأمان إنه سميع مجيب.
ومن جهته اعتبر الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي قرار خادم الحرمين الشريفين بمنح أبنائه منسوبي وزارة التربية والتعليم فرصة للتفرغ للعبادة في العشر الآواخر من شهر رمضان المبارك بأنها خطوة موفقة تضاف إلى مكرماته السخية.
وقال الدكتور التركي ل(الجزيرة) إن استثمار العشر الآواخر من الشهر الكريم بالطاعة هو هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي أوصى بالعمل الصالح فيها، ولذلك فهي فرصة ثمينة للطلاب والمعلمين من منسوبي وزارة التربية والتعليم أن يستغلوا المكرمة الملكية بمضاعفة الطاعة من تلاوة للقرآن الكريم وذكر وصدقة وصلة للأرحام. ودعا التركي أن يوفق خادم الحرمين الشريفين لما يحبه ويرضاه وأن يجعل ذلك في موازين حسناته.
وبارك الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للدعوة والإرشاد والمساجد مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمنح أبنائه المواطنين من الطلبة والمعلمين فرصة للراحة والتفرغ للعبادة في العشر الآواخر من شهر رمضان الجاري.
وقال الدكتور السديري ل(الجزيرة) إن الجميع ممتن لهذه المكرمة الملكية التي هي واحدة من المكرمات الكثيرة التي اعتاد عليها المواطن لاستثمار ما تبقى من الشهر الكريم للتفرغ للعبادة والإكثار من العبادات والطاعات والتقرب إلى الله بالعمل الصالح.
وأوصى الدكتور السديري في معرض تصريحه أبناءه الطلاب ومسنوبي وزارة التربية والتعليم استغلال هذه الأيام المباركة في كل ما يقرب المسلم إلى ربه من مختلف الطاعات والقربات خاصة أنها أيام تتضاعف فيها الحسنات بالإضافة إلى استغلالها بمراجعة الدروس واستذكار ما سبق دراسته.
وسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين وأن يضاعف له الأجر والمثوبة.
كما أعرب وكيل وزارة التربية والتعليم للعلاقات الخارجية الدكتور إبراهيم الشدي عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على توجيهه الكريم ببدء إجازة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات يوم الأربعاء الموافق 18 رمضان. وقال د. الشدي في تصريح ل(الجزيرة): إن خادم الحرمين الشريفين قريب من هموم الوطن والمواطنين ويتحسس دائماً ما يدور في المجتمع. وأكد د. الشدي أن المليك يتلمس رغبات المواطنين ويعمل لتحقيقها دون أن يكون هناك أثر سلبي على منجزات ومدخرات هذا الوطن داعياً الله أن يحفظ لهذه البلاد خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وأن يحفظهما من كل شر وأن يعيد علينا مناسبات الخير والجميع بالصحة والعافية داعياً الجميع إلى الاستفادة من الإجازة في العبادات وكل ما ينفع الوطن والمواطن.
من جهته رفع عميد كلية المعلمين بالرياض الدكتور علي بن عبدالله العفنان الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين باسمه وجميع أعضاء هيئة التدريس والدارسين والطلاب بالكلية بمناسبة توجيه المليك حفظه الله ببدء الإجازة يوم الأربعاء 18 رمضان الجاري.
وقال د. العفنان في تصريح ل(الجزيرة): إن هذه مكرمة ملكية سيستفيد منها 5 ملايين طالب وطالبة وآلاف من المعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس بالكليات والجامعات خاصة ونحن نعلم أن العشر الأخيرة من رمضان يستغلها الكثير من أبناء هذا البلد الغالي في العبادة والتهجد وهذه الإجازة ستسهل على الجميع أداء العبادات في يسر وسهولة وراحة من الإعداد للدراسة والتدريس.
وأضاف د. العفنان أن تقديم الإجازة جاء ملبياً لتطلعات الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات مشيراً إلى أن المليك حفظه الله دائماً يولي التعليم ومنسوبيه كل الرعاية والدعم والاهتمام لإدراكه أن التعليم هو العنصر الأساسي في التنمية لهذه البلاد.
وعلى الصعيد ذاته رفع المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - على ما أمر به من تقديم موعد الاجازة ليكون بنهاية دوام الاربعاء 18-9 مشيراً إلى أن ذلك يأتي في سلسلة العطاءات التي يقوم بها - حفظه الله - لأبناء شعبه والتي طالت مختلف احتياجات المواطنين وفي منظومة الرعاية الكريمة التي تعود عيلها أبناء هذا الشعب الأبي من لدن قيادته الرشيدة - وفقها الله - وعد الدكتور عبدالعزيز الدبيان هذه المكرمة نتيجة استشعار من خادم الحرمين - يحفظه الله - لخصوصية هذا الشهر الكريم وتلبية لرغبات المواطنين من معلمين ومعلمات وتربويين وتربويات مضيفاً أن هذا القرار يأتي في سياق ما اعتاد عليه المواطنون من كريم العطاء وغزارة البذل وجزيل السخاء.
ورفع لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض بهذه المناسبة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين نيابة عن منسوبي التربية والتعليم بالمنطقة من معلمين وطلاب راجياً ان يمد الله في عمر خادم الحرمين الشريفين وأن يجزل له الأجر والمثوبة وأن يكتب له في هذا الشهر الكريم عظيم الأجر والقبول.
وأكد الدكتور الدبيان أن هذه المكرمة الكريمة سوف تسهم بانتظام المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في أداء الشعائر باستمرار أداء صلوات التهجد آخر الليل في العشر الأواخر من رمضان نسأل الله سبحانه أن يجعل ذلك في موازين خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله.
فيما ثمَّن مدير إدارة التقويم الشامل في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض مسفر بن ناصر القحطاني التوجيه الملكي الكريم بتقديم الإجازة لمنسوبي التعليم. وقال القحطاني في تصريح ل(الجزيرة) إن خادم الحرمين الشريفين دائماً قريب من أبنائه ومهتم بكل ما يخدم الوطن والمواطن. مشيراً إلى أن تقديم الإجازة أسعد وأفرح الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والذين نعرف ما يعانونه من مشقة في اليوم الدراسي خصوصاً في العشر الأخيرة من رمضان والتي تتطلب التفرغ لصلاة التهجد وأداء العبادات. وابتهل القحطاني لله عز وجل أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء وأن يحفظ بلادنا ويعيد علينا رمضان والجميع بخير والوطن في غز ورفعة.
وقال عضو هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملك سعود عميد كلية المجتمع بالرياض سابقا الدكتور مبارك الحماد إن توجيه خادم الحرمين الشريفين بتقديم الإجازة للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات يدل على تحسس القيادة هموم الوطن والمواطنين باستمرار وفي كل الأوقات والظروف.
وأكد د. الحماد في تصريح ل(الجزيرة) أن معايشة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لهموم الوطن واحتياجات المواطنين أمر مشهود ومعروف؛ فهو - حفظه الله - يبادر دائما لتوجيه الجهات المعنية لتسهيل أمور المواطنين ورغباتهم، مشيرا إلى أن تقديم الإجازة لمنسوبي التعليم يأتي مراعاة لظروفهم نظرا لما يمثله هذا الشهر من مناسبة عزيزة تتزايد فيها الطاعات من صلاة وعمرة وصلة رحم.. والإجازة ستساعد الجميع على أداء تلك العبادات في يُسر وراحة.
واختتم د. الحماد حديثه مؤكداً أن الفرحة عمت منسوبي التعليم، داعيا الله سبحانه أن يزيد أبناء هذا الوطن وفاء وتلاحما ومحبة، وأن يحفظ وطننا من كل شر ومكروه، وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة.
وفي المقابل أكد عبدالرحمن بن سعد السحيمي المعلم في محافظة القويعية أن قرار خادم الحرمين الشريفين بإعطاء أبنائه المعلمين والطلاب فرصة للراحة والتفرغ للعبادة في العشر الأواخر من شهر الخير والبركة يؤكد أن راحة المواطن ورفاهيته شغل ملك الإنسانية الشاغل، الذي يسعى دائماً فيما يهم أبنائه سواء في دينهم ودنياهم، خاصة أن أيام العشر الأواخر تعد فرصة للعبادة وفيها ينقطع العابدون لعبادتهم خاصة عند رغبة المجتمع في الانتقال إلى الحرمين الشريفين والاعتكاف فيهما للعبادة.
وعلى الصعيد ذاته أشاد محمد بن سالم البدراني إلى أن القرار ليس بمستغرب على ملك الإنسانية تجاه أبنائه في شهر الخير والبركة لحثهم على التفرغ للعبادة في العشر الأواخر من شهر الخير، سائلاً المولى عز وجل أن يكتب ذلك في موازين حسناته.
وفي المقابل قالت المعلمة (أم علي) إن قرار خادم الحرمين الشريفين دافع لأبنائه وبناته العاملين في حقل التعليم لبذل المزيد من الجهد والعطاء بعد انتهاء إجازتهم التي جاءت في وقت هم بحاجة إليها في ظل هذا الشهر الكريم الذي تتضاعف فيه الحسنات، وكذلك فرصة لالتقاء المعلمين والمعلمات المغتربات بأبنائهم وأهليهم في هذا الشهر الكريم.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:56
د.العبيد: المعلم يزداد تقديراً من الآخرين كل ما قدم المزيد من العطاء



* المذنب - عبد الله الشتيلي:

تحتفي وزارة التربية والتعليم يوم الأربعاء القادم بميثاق أخلاقيات مهنة التعليم الذي أقره المقام السامي في شهر محرم الماضي، ويتزامن الموعد مع الاحتفاء بيوم المعلم في جميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة.
وبهذه المناسبة صرح ل(الجزيرة) معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد عن ميثاق وأخلاقيات مهنة المعلم حيث قال: لا شك أن له تأثيراً على المعلم وعلى العملية التعليمية، ذلك أن المعلم كلّما ارتبط والتزم بأخلاقيات المهنة قدم مزيداً من العطاء لهذه المهنة وزاد تقدير الآخرين واحترامهم لجهوده، فأخلاقيات المهنة تتعلق بالمهنة ابتداء والمعلم إحدى أدوات هذه المهنة بل هو أهم الأدوات التي لها تأثيرها البالغ في العملية التعليمية، ولا شك أن هذه خطوة من الخطوات التي تسعى الوزارة لها منذ فترة ليست بالقصيرة

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:57
تعيينات جديدة في كليات البنات



* الرياض - مريم السلطان:

أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم لكليات البنات أ. د. عبد الله بن علي الحصين أنه قد صدرت العديد من القرارات بتعيين وتجديد تعيين وكيلات ورئيسات أقسام وأستاذ مساعد بكليات البنات على النحو التالي:
على مستوى وكيلات الكليات تم: تعيين الدكتورة سارة بنت سعد عبد العزيز الفايز وكيلة لعمادة البحث العلمي بكليات البنات، وتجديد تعيين المحاضرة صالحة بنت دليم عبد الله القحطاني وكيلة لشؤون الطالبات في كلية التربية الأقسام العلمية والاقتصاد بأبها، وتعيين المحاضرة سهير بنت سيد مسعود محمود وكيلة لشؤون الطالبات في كلية التربية للمعلمات بمحافظة شرورة، وتعيين الدكتورة عبير بنت محمد حسن الصبان وكيلة لشؤون الطالبات المنتسبات بكلية التربية لإعداد المعلمات بمكة المكرمة.
وعلى مستوى رئيسات الأقسام تم: تجديد تعيين الدكتورة فتحية بنت أحمد محمد خوجلي رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بكلية التربية لإعداد المعلمات بمكة المكرمة، وتجديد تعيين الدكتورة جيهان بنت صلاح الدين مرام علي رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية الأقسام العلمية والاقتصاد بأبها، وتجديد تعيين الدكتورة بثينة بنت محمد حسن عبد الله رئيسة لقسم الرياضيات بكلية التربية الأقسام العلمية بحائل، وتعيين الدكتورة شهيدة بنت عبد الرحمن عبد الله آل الشيخ رئيسة لقسم الجغرافيا بكلية الآداب بالرياض.
وعلى مستوى أساتذة مساعدين تم: تعيين الدكتورة نجاة بنت محمد بن قاسم مثنى على درجة أستاذ مساعد بكلية التربية الأقسام العلمية بجدة.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 14:58
في ختام الأنشطة الصيفية
سفينة النجاة ترسو على الشاطئ النسائي للندوة العالمية


* الرياض - جواهر عبدالرحمن الدهيم:

أقامت اللجنة النسائية للندوة العالمية للشباب الإسلامي حفلها الإنشادي بمناسبة اختتام الأنشطة الصيفية لهذا العام في قاعة الشيخ الخضير الثقافية بمدارس التربية النموذجية تحت مسمى (سفينة النجاة).
وقد حضر الحفل عدد كبير من الشخصيات النسائية ومجموعة الفتيات والناشئة حيث استهل الحفل بتلاوة عطرة لإحدى الناشئات ثم كلمة رئيسة اللجنة النسائية د. منيرة بنت عبدالله القاسم التي هنأت في مستهلها الحاضرات بالعام الدراسي الجديد وبقرب حلول شهر رمضان المبارك وهنأت بنجاح المنتدى وشكر جميع القائمات على جهودهن المخلصة التي ساهمت في إثراء نجاح المنتدى وشكرهن على التضحية بإجازتهن للإسهام في المنتدى وتطوعهن في العطاء بلا حدود. كما أكدت د. منيرة على أهمية استثمار وقت الفراغ في الإجازة الصيفية بما يعود عليهن بالنفع والفائدة مقارنة بمن يضعن أوقاتهم في القنوات الفضائية والأسواق التجارية. كما ذكرت نبذة عن فكرة وموضوع المنتدى (حتى تنجو السفينة).
وفي ختام كلمتها شكرت الراعي شركة سابك ومنتزه فانتزي لاند وسعادة الشيخ عثمان الرشيد ومدارس التربية النموذجية.
ثم توالت فقرات الحفل بالأناشيد الإسلامية والمواقف التي تحمل في طياتها العبر والنصائح وقد استمتعت الحاضرات بما قدم من فقرات هادفة.
وفي ختام الحفل أوضحت الدكتورة منيرة عبدالله القاسم أن الفرع تأسس في مدينة الرياض عام 1411هـ بهدف التعريف الصحيح بالإسلام والعمل على تعميق الشعور بالعزة الإسلامية وتربية النساء والفتيات والأطفال على العقيدة الصحيحة ودعوة غير المسلمات لاعتناق الإسلام والتعاون والتنسيق مع المؤسسات الخيرية ومن ثم دعم المؤسسات الإسلامية والأقليات الإسلامية في جميع أنحاء العالم.
أما الأنشطة فمتنوعة ومتعددة أنشطة ثقافية عامة كالندوات والمحاضرات ودورات تدريبية متنوعة وأنشطة للفتيات حسب الميول والقدرات وأنشطة للأطفال حركية وثقافية وفنية بالإضافة إلى المهرجانات والأيام المفتوحة وكذلك أنشطة اجتماعية كالأطباق الخيرية ورعاية الأسر المنتجة، ومشروع (يا باغي الخير) لكفالة الأسر الفقيرة بالداخل، وكذلك نشاط دار الندوة لتحفيظ القرآن الكريم والتبصير بأحكامه والتي تتضمن دورات صباحية ومسائية للصغار والكبار.

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 15:00
هؤلاء المدرسون أمضوا عشر سنوات



إلى معالي وزير التربية والتعليم.. وفقه الله ورعاه وزاده من تقواه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
باسمي وباسم إخواني الذين أمضوا أكثر من عشر سنين في المدن والقرى بعيين عن الأهل قد تحملوا أعباء الطريق ذهاباً وإياباً وتغربوا عن والديهم وأحبابهم، نرفع إليكم وقفة بل وقفات في قرار خريجي الكلية المتوسطة في توجيههم للمرحلة الابتدائية على حساب خريجي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية القدماء.
سعادة الوزير سدد الله خطاك وعلى طريق الرشد أعانك وكفاك وبالعدل وفقك وحباك ولخدمة الدين اصطفاك وهداك وللأمانة وفقت وحفظت كل ما جاك.. فحياك الله في صباحك وممساك.
فعليه توكلنا وبه نستعين
طالب في المرحلة المتوسطة نقوم بتدريسه ثم يلتحق في الكلية المتوسطة بعد الثانوية ويتم تعيينه ومفاضلته علينا في حركة النقل!! عشر سنوات ننتظر هذا المكان ويفضل علينا خريج الكلية بسنة واحدة من تخرجه!! وهنا نتساءل في هذا الفرق الكبير الشاسع من عدة وجوه:
أولاً: هل شرط على خريج الجامعة عدم تدريس الابتدائي؟
ثانياً: إذا كان قد شرط لهم تدريس الابتدائي، فهل غُطِّيَت جميع المدارس التي في القرى وخاصة مما هي خلفنا ولم يبقَ إلا التي أمامنا حتى يقدموا لها.
ثالثاً: هل خريج الجامعة أجنبي حتى تنسى خدمته ويعامل بهذا الوضع.
رابعاً: هل المؤهل الذي حصل عليه خريج الجامعة غير مناسب للابتدائي حتى يجمد في مكانه.
خامساً: لماذا لا ينقل خريج الجامعة للمكان الفارغ في أي مرحلة إذا لم يكن له مساوٍ من خريج الكلية.
سادساً: لهم الحق في إخلاء المكان إذا تعذر عليهم غيره إذا كان مشغولاً بأحد خريج الجامعة.
سابعاً: لماذا لا يطبق قرار عدم تدريس خريج الجامعة للابتدائي وتقديم خريج الكلية عليه في النقل من تاريخ صدور القرار.
ثامناً: لقد ضيق واسعاً! نعم المدارس الابتدائية أكثر مرونة من غيرها في حركة النقل، ثلث خدمة التقاعد أمضيناها في الابتدائي قد تحملنا الغربة، بل كنا نقتصر في حركة النقل فقط على اختيار المرحلة الإبتدائي التي تشربناها في هذه الفترة ثم يغلق هذا الباب الواسع. معالي الوزير.. ها نحن قد نثرنا ما دار في نفوسنا وقطع آمال النقل إلى أوطاننا بين أولادنا وصغارنا بين يديك نرجو من سعادتكم النظر فيه. والله ولي التوفيق.
وجزاكم الله خيراً.


محمدالعليان /وكيل مدرسة كبد

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 15:01
نداء لوزارة التعليم العالي:
تأخر صرف مكافآت الطلاب المبتعثين بأمريكا



قامت دولتنا الكريمة بابتعاث أبنائها لإكمال الدراسة في الخارج. فنحن في بلاد الغربة نشعر بواجب وطني فوق طموحنا الشخصي بأكمال الدراسة لكي نرجع لبلادنا ونتشرف بالمشاركة في بناء بلدنا الغالي, وقد زدنا أصرارا بعد اللفتة الكريمة من والدنا وملكنا الغالي بزيادة رواتب المبتعثين 15%. إن لهذه الزياده معاني كثيرة لدينا فوق معناها المالي, فهي تدل على إحساس الوالد بأبنائه وتمنيه لهم حياة كريمة في بلاد الغربة.
المبتعث في بلاد الغربة ليس له من معين بعد الله إلا ما تقدمه حكومتنا الرشيدة لأبنائها المبتعثين من رواتب تعينهم على تحمل الأعباء المالية. ولكن التأخر في صرف الرواتب هو ما ينغص حياة المبتعثين. فالمبتعث ينسّق ويرتب أموره المالية (ايجار السكن, التسجيل للاختبارات المطلوبة للالتحاق بالجامعة, فواتير الخدمات, المأكل ووغيرها) متوقعا نزول الراتب في وقته المحدد, أو تأخير يوم أو يومين على الأكثر, ولكن أن يتأخر نزول الراتب أكثر من 3 أيام, فبعد ساعتين يدخل اليوم الرابع أي أن التأخير ما يقارب 14% من مدة الشهر. وللأسف أن التأخر تزامن مع دخول الشهر الكريم, حيث إننا ننتظر الراتب لشراء احتياجات رمضان من أكل ومشرب. لا أريد أن أسرد المشاكل التي واجهت وتواجه الطلاب بسبب تأخر المكافآت فهي كثيره ولا تحصى.
ولكن أملي ورجائي كبير بسفارتنا في الولايات المتحدة الامريكية في الانتباه لهذا الموضوع الحساس والذي له عواقب وخيمة على المبتعثين. وأرجو أن يكون هذا التأخير هو الأخير.


المبتعث: منصور العبدالرحمن - أمريكا

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 15:02
ماذا بعد تخرّج الطالب من الثالث الثانوي بالغاط؟



فتح الكليات حلم يراود أهالي محافظة الغاط لإنهاء معاناة التردد وخصوصاً من المخاطر والحوادث الكثيرة بين الفينة والفينة الأخرى نسمع عن حوادث الطلاب الدارسين، إما ذاهباً أو راجعاً من جامعته، علماً بأن ما يشجِّع على ذلك تميّز موقع محافظة الغاط بين المحافظات والمراكز الكثيرة مما سيكون حتماً مشجِّعاً للمسؤولين على دعم هذا الطلب، فأهالي محافظة الغاط متفائلون وآمالهم معقودة بإذن الله وأنهم سيجدون من يلبِّي مطالبهم والوقوف معهم فنداؤهم يوجهونه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لفتح الكليات فيها وإنهاء معاناة أبنائهم في هذا العهد الجديد عهد الخير والعطاء والتفاؤل بمستقبل زاهر، أسأل الله أن يحفظ هذه البلاد بلاد الحرمين من كل مكروه ويديم عليها الأمن والاستقرار ويوفِّق قادتها لما فيه الخير والصلاح، وصلى الله وسلَّم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


عبدالعزيز بن علي الحصيّن
محافظة الغاط

المهاجري
02-10-2006, 16:43
بارك الله فيك

ابو شذا الغامدي
02-10-2006, 20:33
بارك الله فيكم على المرور والله يوفقكم ويبارك فيكم