المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم لهذا اليوم الإثنين 13 / 11 / 1427هـ


ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:48
بسم الله وعلى بركة الله

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:50
http://www.okaz.com.sa/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:50
الصريصري في ورشة الشراكة:
لائحة لتنظيم النقل المدرسي للافراد والشركات


منصور الشهري (الرياض)تصوير: ثامر العنزي

أكد د. جبارة عيد الصريصري وزير النقل ان الوزارة اعدت لائحة تنظيمية لتنظيم النقل المدرسي سواء للافراد او الشركات في اعقاب موافقة مجلس الوزراء باسناد النقل المدرسي للقطاع الخاص.. وقال الصريصري لدى افتتاحه ورشة «النقل المدرسي شراكة بين التعليم والنقل» التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للمواصلات على مدى يومين «امس واليوم».. ان النقل المدرسي اخذ بعداً آخر وهو الاعتماد على النقل الجماعي المدرسي والحد من استخدام السيارات الخاصة في نقل الطلبة الذين يتجاوز عددهم حاليا 4 ملايين طالب وطالبة في التعليم العام وحدد الصريصري اسباب حوادث المعلمات بثلاثة محاور وهي الطريق والسائق والمركبة.
وكان حفل الورشة التي اقيمت في معهد الادارة العامة بالرياض تناول خلاله رئيس اللجنة المنظمة وكيل وزارة النقل د. عبدالعزيز عبدالرحمن العوهلي اهمية النقل العام والنقل المدرسي. وتطرق رئيس فرع الاتحاد العالمي للمواصلات بالشرق الاوسط المهندس عبدالعزيز مالك الى اهمية الورشة في امن وسلامة الطلاب.
واشار امين عام الاتحاد هانزرات الى ان 1 من 5 سيارات في المملكة المتحدة تأخذ الاطفال الى المدرسة مما يضاعف الحوادث وان 48% من وفيات الاطفال في دول الاتحاد الاوروبي من حوادث الطرق. وفي الجلسة الاولى التي ترأسها الامير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات قدم د. خالد السالم مدير خدمات الطالبات بالوزارة ورقة عن «ماذا تتوقع الوزارة من النقل المدرسي» اشار فيها الى الخطة الخمسية لتحسين وسائل النقل وتوقع ان تؤتي توصيات اللجنة المشكلة لاعداد شروط ومواصفات اسناد النقل المدرسي ثمارها مع بداية العام الدراسي المقبل 27/1428هـ.
وقال سيربط النقل المدرسي بغرفة عمليات داخل كل ادارة تعليمية للتعرف على تحركات الحافلة مشيرا الى ان نسبة 27% هي الادنى عند التطبيق مع الزيادة السنوية.
وقدمت اوراق اخرى عن النقل المدرسي من استراليا ومنطقة الشرق الاوسط وفلسطين والامارات والرياض.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:51
الامتحانات تؤجل نتائج الانتخابات


محمد عضيب (الدمام)

تأجل اعلان نتائج انتخابات طالبات جامعة الأمير محمد بن فهد الاهلية الى مطلع الاسبوع القادم. اوضحت ذلك لـ«عكاظ» مسؤولة العلاقات العامة لقسم الطالبات بالجامعة منى النخيلان مشيرة الى انه تقرر تأجيل اعلان نتائج الانتخابات حتى لا تؤثر على اداء الطالبات في الامتحانات هذا الاسبوع. وقالت ان المرشحات وكافة الطالبات ابدين تفهماً لهذا القرار. يشار الى ان انتخابات الطلاب والطالبات بجامعة الأمير محمد بن فهد تهدف لتنمية شخصياتهم وصقل مواهبهم واكسابهم مهارات متنوعة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:52
وزارة التربية طرحته للمناقشة .. والتطبيق يشمل الجدد
مشروع لائحة لتصنيف رتب المعلمين من أول حتى خبير


مشعل حسن الحربي (جدة)

انتهت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الأسرة الوطنية لاعداد المعلم بالوكالة المساعدة لشؤون المعلمين، من اعداد مشروع اللائحة التنظيمية لرتب المعلمين والمعلمات التي ستمنح لجميع المعينين مستقبلا.. وطلبت الوزارة من منسوبيها الاطلاع على المشروع وابداء مرئياتهم وملاحظاتهم تمهيدا للتطبيق في اطار ترسيخ كل ما من شأنه تشجيع المعلمين والارتقاء بهم مهنيا وتربويا ودعمهم بما يستحق من حوافز مادية ومعنوية.
حدد مشروع اللائحة تصنيفات للمعلمين تبدأ من معلم الى معلم أول ثم المعلم المشرف حتى المعلم الخبير مع بيان شروط استحقاق كل فئة ومزاياها وعناصر المفاضلة وآلية العمل والترشيح.
المادة الاولى:
احتوت على تعريف بالمصطلحات الوارده في هذه اللائحة ، ومن أبرز ما جاء فيها، هو تعريف اللائحة التنظيمية لرتب المعلمين بأنها تصنيف المعلمين في رتب مختلفة متسقة مع الدرجات الوظيفية لشاغلي الوظائف التعليمية وفقا لانجازاتهم التربوية والتعليمية المتمثلة في مستويات أدائهم وسنوات خدمتهم وارتقائهم المهني.
المادة الثانية:
تحدثت عن: «مسوغات المشروع» فيما يلي
1- ابتكار أساليب تقويم وأدوات جديدة تسهم في تحسين أداء المعلمين وتقلل من أثر العامل الشخصي في التقويم.
2- توطين التدريب في المدرسة وتحقيق النمو المهني الذاتي للمعلمين.
3- إيجاد حافز لبذل الجهد وزيادة العطاء والحرص على التميز والتفوق.
4- الحاجة إلى تبني أساليب جديدة لترقية المعلمين.
5- تنمية الدافعية للعمل الجماعي والمشاركة في اتخاذ القرار وتسهيل عملية الاتصال والإشراف والمتابعة.
المادة الثالثة:
تكلمت هذه المادة عن «أهداف المشروع» من خلال:
1- تحسين أداء المعلم مهنيا، وتعزيز فاعليته وتشجيعه على اكتساب معارف ومهارات وخبرات جديدة تؤهله للقيام بواجبه وفق أحكام هذا النظام.
2- المساهمة في التزام المعلم بأخلاقيات المهنة،وأداء واجباته،وحفظ حقوقه.
3- تقدير المعلمين المتميزين وأهل الخبرة المتجددة، وتشجيعهم على الاستمرار في العطاء.
4- التطوير المستمر للكفايات المعرفية والمهارية للمعلم وزيادة دافعيته للإقبال على التدريب في القطاع التعليمي الحكومي والأهلي باعتباره أحد متطلبات الترقي في السلم الوظيفي.
5- منح المعلم حوافز مادية تبني على أساس الكفاءة والإنتاجية.
المادة الرابعة:
«أهمية المشروع وفوائده»
1- يحقق المشروع بعدا معنويا بما يوفره للمعلمين من فرص للارتقاء بمكانتهم الاجتماعية والمهنية.
2- يحقق مبدأ التنافس الشريف بين المعلمين الطموحين وفقا لأسس ومعايير تقويم علمية.
3- يوفر للمعلمين فرصا للارتباط المستمر بالمهارات اللازمة للعمل بما يحقق التطور النوعي في الأداء.
4- يربط المعلمين بالتدريب وبرامجه في ضوء احتياجات كل معلم ومتطلبات كل رتبة.
5- يثري الساحة التربوية ببرامج تدريبية متخصصة.
6- يوفر للمدرسة التكامل الفني والمهني بوجود معلم أول مشرف ومعلم خبير (متعاون) لتصبح المدرسة وحدة تربوية متكاملة.
7- يفعل آلية الاشراف التربوي المتمثلة في عقد الاساليب الاشرافية التالية: (الورش،الدروس النموذجية، الدروس المصغرة، المحاضرات،اللقاءات، الاجتماعات...الخ) بتوفير كوادر متخصصة داخل المدرسة.
المادة الخامسة:
أسس تصنيف المعلمين:المؤهلات العلمية والتربوية..سنوات الخدمة في التعليم..البرامج والدورات التدريبية..الانتاج العلمي التربوي..تقويم الاداء الوظيفي للمعلم من خلال الاهتمام (بالكفاءة في الاداء والانتاج والتميز). اجتياز اختبارات الكفايات، التي تعقد لهذه الغاية.
وجاء في تفسير الماده الخامسة، أن من أبرز مهام المعلم الأول تقع: في تدريس (22) حصة أسبوعيا كحد أعلى مع حصتين للإشراف والتدريب.
ب. ضوابط الحصول على الرتبة: جاء من أبرزها/ الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم،
وألا تقل مدة خدمته في التعليم عن (10)سنوات،واجتياز (80) ساعة تدريبية، وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن (ممتاز) في السنوات الثلاث الأخيرة، ويجتاز المعلم المستحق إلى ترقية معلم أول 80 ساعة تدريب كما أنه يكون حاصلاً على الوحدة الأولى والثانية والثالثة من الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو ما يعادلها، ويكون مجتازاً للمستوى الثاني من اختبار كفايات المعلمين، ويكون منتظماً في حضوره على ألا تزيد أيام غيابه بدون عذر عن 5 أيام خلال العام الدراسي.
ـ المزايا التي يحصل عليها (المعلم الأول):
مزايا معنوية: يمنح شهادة الحصول على رتبة معلم أول، يكرم في اليوم العالمي للمعلم،على مستوى مركز الاشراف.
مزايا وظيفية: يخفض نصابه الى (22)حصة، يمنح (10) نقاط في استمارات المفاضلة والترشيح، الترشيح للوظائف القيادية التربوية.
فيما تأتي معايير وضوابط ترقية المعلم إلى معلم أول في الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، والعمل على تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة، والابتعاد عن كل ما يسيء إلى شرف المهنة، والخبرة في المستوى كمعلم لا تقل عن خمس سنوات، وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن (ممتاز) في السنوات الثلاث الأخيرة، ويجتاز المعلم المستحق إلى ترقية معلم أول 80 ساعة تدريب كما أنه يكون حاصلاً على الوحدة الأولى والثانية والثالثة من الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو ما يعادلها، ويكون مجتازاً للمستوى الثاني من اختبار كفايات المعلمين، ويكون منتظماً في حضوره على ألا تزيد أيام غيابه بدون عذر عن 5 أيام خلال العام الدراسي ليتم بعد انطباق كل هذه الشروط عليه منحه درجة إضافية فيصبح معلماً أول، وتكون الشروط نفسها باختلاف بسيط في المستويات الأعلى.
فيما يتم اضافة درجتين في المستوى الخامس عند انطباق الشروط لمن تطبق عليهم الشروط للانتقال من (معلم أول) إلى (معلم مشرف).
ويخفض نصاب المعلم المشرف الى (20) حصة،و18 حصة للمعلم الخبير ويكملان نصابهمها بحصص التدريب والاشراف.
المادة السادسة:
تصنيف رتب المعلمين وشروط استحقاقها:
رتب المعلمين المستوى الوظيفي
1- معلم الخامس
2- معلم اول الخامس + درجة اضافية
3- المعلم المشرف الخامس + درجتان اضافيتان
4- المعلم الخبير السادس
أولا: (معلم) المستوى (الخامس):
- معايير القبول لمهنة التعليم (معلم):
1- شهادة البكالوريوس.
2- دبلوم عام في التربية، (لمن شهادته الجامعية أو مايعادلها ليست تربوية).
3- اجتياز المستوى الاول من اختبار كفايات المعلمين.
4- اجتياز المقابلة الشخصية.
5- إجادة استخدام الحاسب الالي في التعليم.
6- الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، والعمل على تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة، والابتعاد عن كل ما يسيء إلى شرف المهنة.
عناصر المفاضلة:
تتم المفاضلة بين المتقدمين عن طريق برنامج حاسوبي مصمم لهذا الغرض وفقا لهذه العناصر المفاضلة التالية:
1- المؤهل العلمي: (بحد أقصى 15 نقطة) ، بكالوريوس غير تربوي 7 نقاط،وللتربوي 9 نقاط،ماجستير 12 نقطة، دكتوراه 15 نقطة.
2- التقدير في المؤهل ممتاز 6 نقاط،جيد جدا 4 نقاط،جيد نقطتان، مقبول صفر.
3- سنوات الخدمة الاضافية في التدريس بحد اقصى 15 نقطة.
4- الساعات التدريبية الاضافية بحد اقصى 20 نقطة، الساعات التدريبية التي اجتازها المعلم متدربا لكل خمس ساعات تدريبية «1» نقطة واحدة، وبحد أقصى 10 نقاط.
ب. الساعات التدريبية التي أنجزها المعلم مدربا: لكل خمس ساعات تدريبية أو اشرافية «1» نقطة واحدة، وبحد أقصى 10 نقاط.
5- المعدل في اختبار كفايات المعلمين: بحد أقصى 25 نقطة. لكل نسبة 1% نصف نقطة اعتبارا من 50% فما فوق.
6- المرحلة: بحد أقصى 3 نقاط، وبحسب الاعداد المتقدمة من المعلمين، نقطة للابتدائي واثنتان للمتوسطة، و3 للمرحلة الثانوية.
7- الانتظام في الحضور: بحد أقصى 10 نقاط، تحسب لغياب المعلم أربعة أيام دون عذر في السنوات الخمس الاخيرة نقطتان،ولثلاثة أيام 4 نقاط، وليومين 6 نقاط، وليوم واحد 8 نقاط،ولعدم الغياب 10 نقاط.
8- البحوث المنشورة: بحد أقصى 6 نقاط، تحسب البحوث العلمية والتربوية المنشورة في الدورات المحكمة: والتي لها علاقة بطبيعة العمل لكل بحث «1» نقطة واحدة.
المادة السابعة:
هذه المادة تحدثت عن آلية العمل والترشيح، حيث حددت لجان رتب المعلمين على النحو الاتي:
(أولا) على مستوى الوزارة:
تشكل لجنة تسمى « اللجنة العامة لرتب المعلمين» برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون المعلمين، وعضوية كل من:المدير العام لشؤون المعلمين.المدير العام للإشراف التربوي.
المدير العام للتدريب التربوي والابتعاث.مدير عام شؤون الموظفين.أربعة من المشرفين (الخبراء) يختارهم وكيل الوزارة المساعد لشؤون المعلمين بالتنسيق مع أعضاء اللجنة لمدة سنتين قابلة للتجديد إذا رأت اللجنة العامة للمستويات المعلمين فائدة ذلك.عضو من وزارة الخدمة المدنية.يشكل وكيل الوزارة للتعليم أمانة سر لهذه اللجنة، وتحدد مهامها، وأوقات اجتماعاتها.
- مهام اللجنة التحضيرية (أمانة اللجنة العامة لرتب المعلمين)
استقبال الطلبات. دراستها وفحصها. وإجراء المفاضلة الأولية بين المرشحين وفق الضوابط ولأسس المعدة لذلك. وتقديم تقرير للجنة العامة لرتب المعلمين وعرض الطلبات عليها. تزويد إدارات التربية والتعليم بنماذج ومعلومات توضح مسوغات الترقية.
- مهام اللجنة العامة لرتب المعلمين
* دراسة التقرير المقدم من لجنة الأمانة العامة.
* إعداد القرار النهائي (على أن يتولى الوكيل المساعد إصدار القرار).
* دراسة الملاحظات المقدمة من الادارات التعليمية والرد عليها.
* إجراء التعديلات اللازمة على اللائحة.
* إشعار إدارات التربية والتعليم بموعد بداية قبول طلبات التربية.
(ثانيا) على مستوى إدارة التربية والتعليم:
تشكل في كل منطقة/ محافظة تعليمية لجنة تسمى (لجنة رتب المعلمين) برئاسة مساعد المدير العام للشؤون التعليمية، وعضوية كل من:
مدير الاشراف التربوي. مدير شؤون المعلمين. مدير شؤون الموظفين. ثلاثة من المعلمين بمستوى مشرف خبير، أو معلم مشرف، يختارهم مدير التعليم لمدة سنتين، وتسند إليهم أمانة هذه اللجنة، إضافة إلى عضويتهم في المهام الأساسية للجنة.
مهام اللجنة:
إشعار المدارس بموعد بداية قبول طلبات الترقية. تزويد المدارس بنماذج ومعلومات توضح مسوغات الترقية. تلقي طلبات المعلمين الراغبين بالترقية إلى رتب جديدة من المدارس وذلك بعد تعبئة النموذج الخاص بالترشيح وفقا لتصنيف كل رتبة ومتطلباتها. التأكد من مدى تحقيق الشروط المطلوبة في بيانات المعلمين ومدى أحقية المتقدمين للترقية. تصنيف نماذج الترشيح وفقا لرتب المتقدمين اليها. إرسال طلبات المعلمين المستحقين للترقيات إلى اللجنة العامة لرتب المعلمين في الوزارة في موعد أقصاه (8) ثمانية أسابيع من بداية العام الدراسي.
المادة الثامنة:
تحدثت هذه المادة عن الدليل الاجرائي للترشيح، حيث حددت متطلبات الترشيح. ومتطلبات تعبئة النموذج المفاضلة. ومتطلبات تقارير أداء المعلمين.
المادة التاسعة:
أوضحت هذه المادة أنه تسري على المعلمين أحكام ولوائح نظام الخدمة المدنية في جميع الحالات غير المنصوص عليها في هذه اللائحة. ولا تلغي هذه اللائحة أحكام نظام العلاوات السنوية للمعلمين.المعمول بها حاليا. يعالج وضع المعلمين القائمين على رأس العمل حاليا باستمرارهم على المستوى الوظيفي الذي هم عليه، ثم تطبق عليهم نفس الضوابط للانتقال الى مستوى آخر وفق اختبارات مهنية على أن يكون ذلك تدريجيا.
- يمنح المتميزون أفضلية الترشيح للحوافز التالية مرتبة كما يلي:
الابتعاث الخارجي.الايفاد الداخلي.الايفاد للعمل بالمدارس السعودية بالخارج. الترشيح للمواقع القيادية. الاعارة للجهة الراغبة (خارج قطاع الوزارة). التوجيه والارشاد الطلابي.النشاط الطلابي. الاشراف التربوي.الادارة المدرسية.
- يتم تكريم المعلمين حسب التالي:
المعلم الاول يكرم على مستوى مركز الاشراف أو المدرسة.
المعلم المشرف يكرم على مستوى ادارات التعليم.
المعلم الخبير يكرم على مستوى الوزارة.
- تخصص الدرجات للمعلمين عند المفاضلة فيما بينهم كالتالي:
المعلم الاول 10 درجات، المعلم المشرف 20 درجة، المعلم الخبير 30 درجة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:53
مجلس شوري للطلاب في تبوك


علي بدير (تبوك)

طُبّق في منطقة تبوك للمرة الأولى مشروع «المجلس الطلابي الشوري» حيث قامت ثانوية قرطبة بمجمع الأمير فهد بن سلطان بتطبيق المشروع الذي يعد من أهم البرامج المستحدثة التي قدمتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا.
مدير الثانوية فريد حسن خضير اوضح ان اختيار الطلاب الممثلين للمجلس تم عن طريق الاقتراع ممثلا لجميع الفصول الدراسية وذلك لتنمية ثقافة الانتخابات والمهارات القيادية لدى الطلاب.. فيما اشار المشرف على المجلس جهز الحربي الى ان المجلس سوف يناقش رغبات الطلاب ويقوم بنقلها عبر تقارير الى ادارة المدرسة التي بدورها ستدرس المقترحات لتطبيق ما يمكن منها حسب الامكانيات

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:55
العنقري يرأس اجتماع مجلس جامعة الملك عبدالعزيز.. الاربعاء


محمد داوود (جدة)

يرأس وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري بعد غد الاربعاء اجتماع مجلس جامعة الملك عبدالعزيز وذلك بحضور الدكتور اسامة صادق طيب.
من جانب اخر تنطلق اليوم فعاليات اللقاء الثامن لرؤساء اقسام الاقتصاد والاقتصاد الاسلامي بجامعات المملكة الذي ينظمه مركز ابحاث الاقتصاد الاسلامي.
واوضح الدكتور عبدالله تركستاني مدير مركز ابحاث الاقتصاد الاسلامي انه سيتم خلال اللقاء مناقشة مذكرتي تدريس مادة التمويل من منظور اسلامي التي اعدها محمد سعدو الجرف من جامعة ام القرى لافتا الى ان اللقاء يهدف الى الخروج بتصور علمي مشترك حول كيفية تدريس هاتين المادتين وليكون مشروع كتاب منهجي في كل مادة من المادتين.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:56
العقلا : لامحسوبية في التكليفات الادارية بتربية مكة

عبدالله العمري (مكة المكرمة)

اكد مدير ادارة التربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز العقلا ان القرارات التي اتخذتها الادارة بتكليف مديرات ومساعدات في وحدة المتابعة والتخطيط والتطوير التربوي والتعليم الاهلي والتجهيزات المدرسية والاعلام التربوي جاءت وفق الهيكلة الجديدة لادارات التربية والتعليم التي اعتمدتها الوزارة بما يحقق مصلحة العمل نافيا ان يكون للمحسوبية دور في اتخاذ اي من هذه القرارات رادا بذلك على اتهامات بعض منسوبات الادارة من ان الادارة قامت بتوظيف خريجات من الثانوية العامة على بعض الوظائف الادارية في ظل وجود كفاءات اعلى لشغل هذه الوظائف.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:57
ملفات المتقدمات للدراسات العليا تحت الاقدام والعيون


فاطمة باسماعيل (الرياض)

اثار إلقاء عشرات الملفات للمتقدمات للقبول والتسجيل العام الماضي في احد ممرات الدراسات العليا بمركز دراسة الطالبات بجامعة الملك سعود بعليشة استياءهن خوفاً من تسرب اية معلومات خاصة منها بعد ان اصبحت في مرمى بصر وايدي بعض الفضوليات.
وتفاجأت الطالبة سارة. أ بملفها بكامل اوراقه الرسمية تحت الاقدام وقالت وجدته زميلتي مع كومة الملفات في الدور الثاني بمبنى الدراسات العليا دون رقيب.
وفقدت نوال .م ملفها ودعت الى الاحتفاظ بها بشكل منظم ولائق ليستفاد منها في التقديم الاعوام القادمة.
ووصفت حصة. س رمي الملفات بهذا الشكل باللامبالاة مشيرة انها تحتوي على اوراق ثبوتية وربما تستخدم في اشياء تضر الطالبة واهلها اوتزوير معلومات لان اي شخص بإمكانه اخذ اي ملف دون ان ينتبه اليه احد.
من جهتها قالت احدى المسؤولات بالجامعة لـ«عكاظ» ان هذه ملفات الطالبات اللاتي لم يقبلن العام الماضي وتم وضعها في كراتين لعدم وجود اماكن للتخزين و يتم تسليمها للطالبة عند حضورها ومراجعتها ونفت ان تكون عرضة للسلب او التلف. وكانت الآلاف من الطالبات تقدمن للدراسات العليا العام الفائت لم يقبل منهن الا 300 طالبة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:57
شبكات لا سلكية بجامعة الفيصل


نايف الرويشد (الاحساء)

انتهت جامعة الملك فيصل من تنفيذ مشروع الشبكات اللاسلكية بكلية العلوم الادارية واوضح مدير مركز تقنية المعلومات بالجامعة د. أحمد الشعيبي ان المشروع يهدف الى امداد منسوبي الجامعة بخدمة الانترنت والبريد الالكتروني والتطبيقات الاخرى وربطهم بالشبكة الرئيسية بالجامعة من خلال تركيب 12 شبكة لا سلكية بمختلف مرافقها..
واضاف ان الجامعة تعكف حاليا على اتمام تنفيذ مشروع نظام هيئة التدريس الذي تمت تجربته في شهر رمضان الماضي وتم خلالها ارسال 11 الف رسالة الى الطلاب اعلن فيها مواعيد صرف المكافآت. واشار الى انشاء قاعة للفصول الذكية تضم العناصر الاساسية من انظمة الصوت والصورة وسبورة الكترونية ونظام الكتروني بعرض الوثائق لنقل المؤتمرات الالكترونية وذلك تمهيدا لتنفيذ مشروع الفصول الذكية الذي يعتبر احد الوسائل الرئيسية في تقديم المحاضرات في العديد من الجامعات العالمية.لافتا الى ان المركز يعمل ويسعى لمواكبة جميع الانظمة والبرامج والاجهزة الحديثة المطبقة في اعرق الجامعات العالمية وتطوير المرافق الجامعيةتقنيا وتدريب منسوبيها للتعاطي مع المستجدات التقنية الحديثة من خلال التركيز على برامج التوعية والتدريب في مجال المعلوماتية.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:58
اختتام الدورة التأهيلية لمعلمي الأمية


راشد الثويني (حائل)

اختتمت الدورة التأهيلية لمعلمي محو الامية الجدد بحضور مدير ادارة التربية والتعليم بحائل د. عثمان العامر وذلك بمركز الملك عبدالعزيز الكشفي.
واوضح مدير التعليم الموازي بالادارة نايف المقوعي ان الدورة حظيت بمشاركة (125) معلماً من خريجي كلية المعلمين والجامعات الذين لم يحالفهم الحظ في التوظيف سابقاً.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:59
تنفيذ «القرية المتعلمة» في بريدة


عكاظ (بريدة)

تنفذ ادارة تعليم الكبيرات بتعليم البنات بمنطقة القصيم مشروع «القرية المتعلمة» وذلك في حيي العزيزية والخالدية بمركز البصر غرب بريدة واوضحت مساعدة مديرة الاشراف التربوي في بريدة فاطمة بنت علي الزمام ان المشروع يهدف الى تحقيق تكافؤ فرص التعليم الاساسي والتعليم المستمر لجميع المواطنات

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 12:59
محافظ الداير يزور مركز الاشراف


عبدالله الفيفي (فيفا)

قام محافظ الداير عيسى صدام بزيارة لمركز الاشراف التربوي بالمحافظة واطلع خلالها على الخدمات التربوية التي يقدمها المركز للقطاعات التابعة له وتجول في اقسامه وشعبه المختلفة.من جهة ثانية نظم مركز التدريب التربوي بادارة التربية والتعليم بمنطقة جازان بالتعاون مع مركز النافع للبحوث والاستشارات التعليمية ورشة عمل بعنوان «استراتيجيات الذكاء العاطفي وتطبيقاته» لكافة المشرفات التربويات بالادارة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:00
تعليم نجران الاول ثقافيا


عبدالرحمن العكيمي (تبوك)

اعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج المسابقة الثقافية على كأس الوزير والتي شاركت بها اكثر من خمس عشرة ادارة تعليمية بمختلف المناطق والمحافظات ونظمتها ادارة التربية والتعليم بالدوادمي.حيث احرز تعليم نجران المركز الاول وحقق تعليم جازان المركز الثاني وحصل تعليم تبوك على المركز الثالث

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:01
التعليم يعترف بالقصور والمتعهد ينفيه
تردي خدمات «المقاصف» تثير استياء الطالبات


ماجد المفضلي(مكة المكرمة)

رفع عدد من اولياء الأمور شكوى لادارة التربية والتعليم للبنات بالعاصمة المقدسة ضد المؤسسة المتعهدة بتأمين المقاصف المدرسية واتهموها بأنها تقدم خدمات سيئة الجودة للطالبات بعد ان استمر عجزها عن تقديم ما هو مطلوب منها حسب ما أكده اولياء الأمور لـ «عكاظ»
وذكروا بأن بناتهم الطالبات يعانين من سوء الاطعمة والمشروبات التي تقدمها المقاصف بيد انهن مرغمات على الشراء حيث تمنع الطالبة من جلب فطورها من المنزل او من خارج المدرسة.
عدد من أولياء الأمور قالوا ان المؤسسة خالفت ما كانت قد التزمت به من تقديم افضل الخدمات لان هدفها الاول والاخير يتركز على الربح المادي مع تجاهل سلامة الاخرين.
محمد الحارثي قال تقدمت بشكوى لادارة المدرسة بعد ان تكرر شكوى ابنتي من مأكولات المقصف حيث الأكل بارد والعصيرات حارة بشكل مستمر واضاف اقنعت ابنتي بأخذ فطورها من المنزل الا ان ادارة المدرسة منعتها من ذلك وهددتها المديرة بخصم من درجاتها لو نهجت ذلك السلوك مرة اخرى. وكان حريا بادارة التعليم ان تتابع عمل تلك المقاصف التي لا تلقي بالا لشكوى الطالبات المتضررات من رصد ابرز المخالفات، هكذا كان حديث عبدالعزيز سعيد وواصل قائلا: يجب معاقبة تلك المقاصف على تكرار مخالفاتها في حين عزا هاني الحربي تردي الخدمات الى تأخر المؤسسة في صرف رواتب العاملات اللاتي اصبحن لا يعملن بالطريقة المطلوبة.
المسؤولة عن مؤسسة سر للتسويق «اريج علاف» نفت صحة ما نسب الى مؤسستها من سوء تقديم خدمات المقاصف المدرسية بالعاصمة المقدسة وقالت انها احدثت نقلة نوعية في تلك الخدمة من حيث التجهيزات والمباني وطورت في عمل المقاصف من خلال تقديم افضل المأكولات والمشروبات المقدمة واضافت انها منذ ان رست مناقصة المقاصف المدرسية لمؤسستها قبل ثلاث سنوات لم تتقاضى اي ربح مادي مشيرة الى انها تلتزم بالانظمة والتعليمات الصادرة من قبل الوزارة التي تمنع بعض المأكولات والمشروبات ولهذا كانت الطالبات غير راضيات. وأكدت ان رواتب العاملات بالمقاصف يتم صرفها اولا بأول بشكل مستمر.
من جانبه اعترف محمد الفقيه مسؤول المقاصف المدرسية بادارة تعليم البنات لـ «عكاظ» انه جرى رصد عدد من المخالفات في بعض المقاصف خلال الجولات الميدانية التي يقمن بها عدد من مشرفات نشاط الطلاب وكان من ابرزها نقص الاكل وقصور في النظافة الا انه اشاد بتجاوب المؤسسة اثناء رفع المخالفات التي تم رصدها وذلك بتلافيها ونفى ورود شكوى بهذا الخصوص من قبل اولياء الأمور واضاف بأن الشكاوى التي وردتهم جميعها كان من قبل عدد من مديرات المدارس لسوء الخدمة في المقاصف ونحن بدورنا نخاطب المؤسسة المتعهدة لمعالجة الوضع.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:02
تسلمت 3 مبان بتكلفة 35 مليونا.. النزهة:
البدء في 5 مشاريع جديدة بجامعة طيبة قريبا


خالد الشلاحي (المدينة المنورة)

تسلمت جامعة طيبة ثلاثة مبانٍ جديدة ضمن مشاريع المرحلة الأولى من المدينة الجامعية التي تفضل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بافتتاحها في آواخر جمادى الأولى الفائت خلال زيارته للمدينة المنورة.واوضح مدير جامعة طيبة الدكتور منصور بن محمد النزهة بأن المشاريع تم تنفيذها بواسطة شركات وطنية متخصصة بمبلغ اجمالي تجاوز 34.900 أربعة وثلاثين مليونا وتسعمائة ألف ريال، وتشتمل على مبنى المعامل والفصول الدراسية للطالبات بارتفاع ثلاثة أدوار ويحتوي على عدد من معامل الحاسب الآلي المتقدمة ومعامل قسمي الكيمياء والأحياء والفصول الدراسية ومكاتب هيئة التدريس بمساحة 5871م2 وبتكلفة أكثر من 14.700 أربعة عشر مليونا وسبعمائة ألف ريال.ومبنى مركز الخدمات الحاسوبية لقسم الطلاب بارتفاع ثلاثة أدوار ويحتوي على عدة معامل مجهزة بأحدث التجهيزات الحاسوبية وخدمات الانترنت بمساحة 4710م2 وتكلفة 15.440 خمسة عشر مليونا وأربعمائة وأربعين ألف ريالا.
ومبنى مكاتب اعضاء هيئة التدريس المؤلف من طابقين بتكلفة 4.757 أربعة ملايين وسبعمائة وسبعة وخمسين ألف ريالا.واوضح النزهة بأنه قد بدأ تشغيل المباني الثلاثة والاستفادة منها لرفع كفاءة التعليم الجامعي وتوفير البيئة التعليمية المثالية للطلاب، مشيرا الى انه يجري العمل حاليا على انهاء اعمال البوابة الجنوبية للطلاب المؤدية الى امتداد طريق السلام وكذلك البوابة الشرقية الرئىسية على طريق الجامعات والبوابة الشمالية الشرقية للطالبات، كما أضاف بأنه سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة البدء في انشاء 5 مشاريع اخرى في الجامعة وهي مشروع استكمال مبنى المعامل بقسم الطلاب ومشروع انشاء مبنى رقم 6 ومشروع تسوير أرض الجامعة بالدائري الشرقي ومشروع مبنى الفصول الدراسية في المرحلتين الأولى والثانية ومشروع انشاء مستودع الجامعة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:03
أولياء أمورهن يعتزمون تركهن فريسة للأمية
صغيرات «ظلم» يتحدين الشاحنات

عبدالله المقاطي (ظلم)

يبدو ان قرار فصل مجمع مدارس البنات في الحي الشمالي بمدينة ظلم، جاء نتيجة سلبية على طالبات المرحلة الابتدائية، على عكس ما كان يؤمل اولياء امورهن، من نتائج قرار الفصل المنطقي والذي كان يجمع الطفلة ذات الستة اعوام، بطالبات المرحلة التوجيهية ممن هن مؤهلات لان يصبحن امهات، بعضهن كذلك بالفعل. وتمثل قلق الاهالي في الخطر المحدق بالطالبات الصغيرات اثناء عبورهن الشارع الفاصل بين المدرسة والحي. بعد ان انتقلت حافلة النقل المدرسي، مع طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، فيما بقيت الصغيرات في تحد يومي على الطريق المميت كل صباح، وكأنهن يدفعن ثمن فصلهن في مدرسة مستقلة مع طالبات يماثلنهن عمرياً وفكرياً، مخاطرة بلعبة الموت مع الشاحانات. وفي الوقت الذي يعتزم فيه اولياء الامور سحب بناتهم من المدرسة بعد ان فشلت شتى المساعي، في توفير حافلة تقلهن الى المدرسة، او قبولهن في مدرسة الحي القريبة والتي كانت حجة ادارتها الدائمة بانعدام الشواغر، وعد مدير تعليم البنات في الطائف سالم الزهراني، بالنظر في وضع الطالبات والعمل الجاد السريع،بتوفير حلول مناسبة للحفاظ على سلامة ارواح الطالبات وضمان سير العملية التعليمية.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:03
ترقية 30 عاملا على بند الأجور بتعليم البنات


عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)
وفقا للمادة السابعة من لائحة بند الأجور ولاكمالهم المدة النظامية، تمت ترقية 30 عاملا وعاملة على بند الأجور بادارة التربية والتعليم للبنات بالطائف، هم:
معيوف معيوض السواط
شريفة مغبش الطلحي
صبيان دخيل الله الذويبي
عجب رجاء العتيبي
معيضة عيضة العمري
ريحانة أحمد الثبيتي
حسين عطية الحارثي
صالح رداد الربيعي
معيضة عوض الربيعي
هيا عويض العتيبي
عبدالرحيم عبدالرحمن الثقفي
سعد مزين العتيبي
نفلة خلف العتيبي
هلال جار النبي الثقفي
سعدي عاطي الثقفي
زهرة مبارك المولد
عيد سعد الغامدي
عزة سعيد الزهراني
محمود حمدي الطويرقي
مليحة يوسف الطويرقي
عويضة مستور الدعجاني
مبروكة حامد المالكي
مزنة هلال البقمي
مساعد سعيد المالكي
غنية فرج عبدالله سالم
نورة هاجد الجعيد
عبدالله وصل الله النمري
معتوقة حامد النمري
عواض حمدان السواط
عواض مستور السواط

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:05
اغلاق المطعم والتحقيق مع صاحبه
78 مسموما بـ«الحراق» بينهم 15 طالبا بالثانوية

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/12/04/l10-big.jpg

عبدالخالق الغامدي (الباحة)

فيما تم التحفظ على صاحب المطعم والذي يجري التحقيق معه ومع العاملين بالمطعم من قبل لجنة مكونة من المحافظة وشرطة المندق والصحة والبلدية حسبما اشار اللواء صالح بن ابراهيم العليان مدير شرطة منطقة الباحة اصدرت اللجنة قرارا باغلاق المطعم وقال المهندس عبدالله بن يحيى الزهراني رئيس بلدية المندق ان البلدية لن تتهاون فيما لو اظهرت التحقيقات اي مخالفات مشيرا الى انه يوجد عامل واحد ليس لديه شهادة صحية.
في غضون ذلك ارتفعت حالات التسمم التي تعرض لها مواطنون تناولوا وجبة عشاء بروست حراق وخلطة المايونيز في المطعم الى 78 حالة تمت احالة 14 حالة الى مستشفى الملك فهد بالباحة في حين تم تنويم 38 حالة بينهم 20 رجلا و18 امرأةفيما غادر المستشفى 26 شخصاً.
وكان مستشفى المندق اعلن حالة الطوارئ اثر تزايد اعداد المصابين بحالات التسمم والتي ظهرت مساء الخميس الماضي حيث شكلت ادارة المستشفى فريقا برئاسة مدير المستشفى بالنيابة عطية الزهراني ومدير الخدمات الطبية الدكتور زياد ومراقب الوبائيات تركي بن زايد ومسؤول الطوارئ الدكتور طارق حسن ومدير مكافحة العدوى الدكتور طارق الجوهر والمدير المناوب بالمستشفى محمد احمد معيض للعمل على مدار الساعة في استقبال الاعداد المتزايدة من المصابين والذين بلغ اكبرهم سنا 65 عاما واصغرهم 3 سنوات فيما نجا رضيع اصيبت والدته بالتسمم وتفيد المعلومات ان الحالات التي حولت الى مستشفى الملك فهد وعددها 14 حالة لم تستوعبها الاسرة بمستشفى المندق الذي تبلغ سعته 78 سريراً لجميع الاقسام من حالات ولادة وعمليات جراحية وغيرها.
من جهتهم حمل عدد من المصابين بحالات التسمم بلدية المندق المسؤولية مشيرين الى ان سبب التسمم يعود لعدم الرقابة والاشراف على المطاعم.
ويتساءل احمد الزهراني 60 عاماً.. ما ذنب الاطفال والنسوة والطلاب الذين تغيبوا عن مدارسهم، اما خضران الزهراني من دوس فيقول اتواجد هنا للعلاج من التسمم مع 8 اشخاص من افراد عائلتي مطالبا بمحاسبة المتسبب.في الغرفة المجاورة وجدنا اكثر من 15 طالبا بالصف الثالث الثانوي يعانون من حالات التسمم.
«عكاظ» رافقت محافظ المندق عبدالعزيز عبدالله بالرقوش الذي قام بزيارة للمنومين بالمستشفى جراء التسمم للاطمئنان على صحتهم حيث استمع الى الاطباء الذين اطلعوه على حالات المصابين مؤكدين ان الحالات مستقرة ومطمئنة.
بالرقوش حث الاطباء على تقديم افضل الخدمات الطبية للمصابين مشيرا الى ان صاحب السمو الملكي الامير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود وكيل امارة المنطقة تابع الحالات اولا باول داعيا المسؤولين في صحة الباحة ومستشفى المندق لمضاعفة الجهود كما وجه سموه بنقل الحالات التي يستوجب نقلها الى مستشفى الملك فهد بالباحة وكذا بدعم مستشفى المندق بالاطباء والمختصين من مستشفى الملك فهد والمستشفيات الاخرى لمعاينة الحالات.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:06
معلمات بلا طالبات


محمد العميري (مكة المكرمة)

ظلت مدرستان بمكة بلا طالبات رغم انتظام المعلمات في الحضور لثلاثة أشهر. وعلقت مديرة الاشراف شادية باشماخ بان الطالبات لن ينقلن إلى المدرستين قبل بدء الفصل الثاني.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:07
http://www.alwatan.com.sa/image2/ALWATAN.gif

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:09
البعض يرى أنه يغرس بعض المفاهيم غير الصحيحة في نفوس الطلاب
تحفظات على تصوير الطبيب في شخصيتي "قرد وثعلب" في كتابي "القراءة" و"المحفوظات"

http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-12-04/Pictures/0412.mis.p34.n60.jpg

http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-12-04/Pictures/0412.mis.p34.n61.jpg

الثعلب والقرد الطبيبان كما ظهرا في الكتابين


الأحساء: عبدالله السلمان


استخدام الحيوانات في القصص المصورة للأطفال من الأمور الشائعة لتقريب الصور المطلوب إيصالها إلى أذهانهم، ونلاحظ كذلك أن أفلام الرسوم المتحركة تلجأ للحيوانات في رسم شخوصها، لذا من المفهوم جدا أن تلجأ كثير من المناهج الدراسية إليها كوسيلة تعليمية تجذب الأطفال.
لكن في المقابل يرى البعض أن استخدام تلك الوسيلة بشكل غير متقن من ناحية الربط قد يضر أحيانا كثيرة، ويؤدي إلى صورة عكسية، خاصة إذا ما ارتبطت تلك الصور بفئات معينة من المجتمع، ومن بينهم فئة الأطباء، حيث أبدى عدد من العاملين في المستشفيات الحكومية والخاصة في السعودية تحفظات على تصويرهم في شخصيتي حيوانين في كتابي القراءة والمحفوظات للصفين الثاني والثالث الابتدائيين، وظهورهما بشكل قد يسئ إليهما.
وعبر الأطباء عن استغرابهم من استمرار تقديمهم على هيئة ثعلب وقرد يقدمان خدماتهما العلاجية لطائفة من الحيوانات، رغم كثرة الاعتراضات المقدمة من قبلهم، على اعتبار أن الموضوعين يقدمانهما في صورة مغايرة لما يقومان به من أعباء وتحمل للمسؤولية.
ورأى بعضهم أن موضوع (القرد الطبيب) و(الثعلب الطبيب) من شأنهما أن يغرسا بعض المفاهيم غير الصحيحة في نفوس الطلاب، خاصة في مثل تلك السن.
وقال اختصاصي طب الأسنان الدكتور حسن الحليمي: "القرد الذي يرتدي معطفاً أبيض وسماعة، ويأتي ليمثل دور الطبيب ليخلع أسنان الأسد، حتى تستريح الغابة منه بعدما أكل حيواناتها يقدم صورة مغايرة لمهنة الطب التي تحمل الأمانة في التشخيص".
وأضاف أنه حتى وإن كانت القصة غير واقعية، ولمجرد التسلية، إلا أنها يجب أن تكون ذات أهداف سلوكية ودلالات تحمل معها احترام من يزاول هذه المهنة؛ فمَنْ مِنَ الناس يقبل أن يُسْقَط مسمى مهنته - مهما كانت - على مسميات حيوانات.
وعلق الدكتور محمد حسين على موضوع الثعلب الطبيب الذي سمع أن الدجاجة قد مرضت، فطمع في أكلها، وتنكر في هيئة طبيب، وارتدى المعطف الأبيض، وعلق سماعته، إلا أن الكلب أفشل خطته، مشيرا إلى أن هذا الدور غير مقبول على الإطلاق وقد يعكس مفاهيم خاطئة لدى الطلاب من أن الأطباء مخادعون، ويسعون لكل سبل الاحتيال من أجل الوصول إلى غاياتهم.
أما الدكتور محمد آل سعيد فطالب بإعادة النظر في هذين الموضوعين، واستبدالهما بما هو أفضل طرحاً، مشيراً إلى المعاناة التي يعانيها أطباء الأسنان على سبيل المثال،عند الكشف على الأطفال في هذه المرحلة السنية، ولفت إلى علاقة الموضوعين وحالة كثير من الطلاب أثناء مراجعتهم لعيادات الأطباء، واصفا ذلك بالربط السلبي.
وقال ولي أمر طالب إنه ذهب بابنه الذي يدرس في الصف الثالث الابتدائي إلى عيادة الأطفال، وبعد خروجه منها ذكَّره بذاك الدرس، وكيف كان الثعلب يعالج الدجاجة.
وأجمع عدد من المعلمين أن مثل هذه المسميات لا تليق بالفعل بمهنة الطب، حتى وإن كانت لمجرد التسلية والفكاهة لطلاب الصفوف الأولية، ومن جهته أشار مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم البنين بالطائف أحمد الحسن عسيري إلى أن الموضوع عندما طرح بهذا الشكل نظر إليه من جانب واحد، وهو تقديم فكرة للطالب في سن معينة بأسلوب مبسط وفكاهي، واختيرت هذه الحيوانات لأنها مألوفة لدى الأطفال، ويعشقون متابعة قصصها، إلا أن هناك جوانب أخرى لم يتم التنبه لها، وهي أن هناك من الموضوعات ما يمكن أن يثير حفيظة بعض الفئات، أو يقدم صورة سالبة عنهم رغم حسن نيتها.
ولفت إلى أنه من الأولى بالطبع عدم تقديم مثل تلك الموضوعات، خاصة التي يمكن أن ترسم بالفعل صورة سالبة لدى الطلاب، خاصة في مثل تلك السن المبكرة، وتصنع نوعا من الربط غير الصحيح، مثل إمكانية تخلى الطبيب عن ميثاق المهنة الأخلاقي لأهداف خاصة، وخاصة أنه خلع أسنان الأسد بخدعة، ليس لأنه مريض، بل ليريح الغابة من شره، كما أنه يصور الأطباء وخاصة أطباء الأسنان بصورة معينة تجعل الطالب قد يربط ما بين القصة المدرسية والواقع.
من جانبه قال مدير عام المناهج في وزارة التربية والتعليم عبدالعزيز الرويس "الطبيب يمثل الشخصية المثالية للأطفال، لارتباطها عندهم بإزالة الألم والشفاء من الأمراض، فعندما تسأل أي طفل عن مهنة المستقبل، فستكون الإجابة السريعة (طبيباً) في أغلب الأحيان".
وأضاف "في كتاب القراءة للصف الثالث الابتدائي وردت قصة (القرد الطبيب)، وفيها يقوم القرد بدور الطبيب الذي يشفي الغابة من شرور الأسد وإيذائه، وقيام القرد بدور الطبيب تكريس لدور الطبيب وصورته في أذهان الأطفال.
واستطرد الرويس "لو فرضنا - خطأً- أن صورة القرد في أذهان الأطفال تشبه صورته القبيحة في أذهان بعض الكبار، فإن القصة تبني عنصرها التشويقي على المفارقة الواضحة بين شخصيتين متضادتين، تنتصر فيها الصورة الجميلة للطبيب على الصورة القبيحة للقرد، فيتحول القبح جمالاً محضاً".
وفي تعليقه على القصة الثانية أشار إلى أن قصة (الثعلب الطبيب) يقوم فيها الثعلب بمخادعة الدجاجة، منتحلا شخصية الطبيب؛ لأنه يدرك أن شخصية الطبيب هي الشخصية التي لا يمكن أن ترتبط في ذهن أي كائن بالحيلة والخداع، وتتخذ القصة هذه المفارقة لتغرس الحذر في نفوس الأطفال من كل مخادع أو محتال، ولو ظهر بأجمل صورة ومثَّل أجملَ دور.
وأكد الرويس أن الهدف من القصة تنبيه الأطفال إلى أن المخادعين دائماً الذين يظهرون بمظهر الناصح، ولا يمكن أن يتحقق هذا الأمر إلا باستخدام التناقض بين شخصيتين متضادتين: الثعلب المعروف بالخداع، والطبيب المعروف بالصدق والأمانة..، وفي كل الأحول تحرص كثير من دور النشر العالمية من خلال ما تنتجه من سلاسل لكتب مدرسية للأطفال على عرض بعض المفاهيم من خلال سياقات محببة للأطفال، حتى وإن كانت في بعض الأحيان تعتمد على رسوم كرتونية أو قصص خيالية.
وأكد الرويس أن الوزارة تسعى في تطويرها لكتب القراءة للأطفال إلى تنمية مهارات القراءة المتنوعة، بأن تكون في سياق شائق، وكل ذلك لا يمنع من إعادة قراءة أي نص أو صورة للتأكد من عدم قراءتها في غير سياقها المقصود.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:11
توقيع عقد مركز التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بـ47.5 مليون ريال



الرياض: طارق النوفل


وقع وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري مع مجموعة ميتيور الماليزية، عقد تنفيذ المرحلة التأسيسية الأولى للمركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بتكلفة (47.514.500) ريال.
وجاء توقيع العقد بعد الانتهاء من رسم أهم الملامح الرئيسية للخطة التنفيذية للمشروع والتي تستند في مضمونها على الخطة الوطنية للاتصالات و تقنية المعلومات ، وبتنسيق مشترك مع وزارة التربية والتعليم ـ قطاع وكالة الوزارة لكليات البنات ـ وعدد من الجهات الحكومية.
وقال وزير التعليم العالي في تصريح صحفي" إن العقد تم بناءً على منافسة عالمية شاركت فيها مؤسسات متخصصة في هذا المجال من: (ماليزيا، وسنغافورة، وأمريكا) .. وبيّن أن وزارة التعليم العالي تهدف من خلال تأسيس هذا المركز إلى تحقيق جملة من الأهداف من أهمها، إيجاد نواة لحاضنة مركزية للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمؤسسات التعليم الجامعي وتوحيد جهود هذه المؤسسات الساعية لتبني تقنيات هذا النوع من التعليم, وكذلك تسهيل العملية التعليمية لأبناء الوطن".
وأضاف العنقري أن من أهم أهداف المركز العمل على معالجة النقص الحالي والمتوقع لأعضاء هيئة التدريس حيث تسعى الوزارة إلى حل هذا النقص بأسرع الطرق الممكنة مشيرا إلى أن هذا المركز الذي تنشئه الوزارة يأتي مواكبا للتوجه العالمي في التنسيق المركزي لتطبيقات التعلم الإلكتروني، وإلى وضع الأسس العامة لتوحيد المعايير والعمليات المتتابعة لتصميم وإنتاج المواد التعليمية في صيغتها الرقميّة، مع الإسهام في تأهيل الكوادر التعليمية من أجل ذلك.
وأشار إلى أن المركز سيكون إضافة متميزة للجهود الرائدة القائمة في الجامعات، حيث إن لبعضها خبرات تزيد على 30 عاماً في التعليم عن بعد كجامعتي الملك سعود والملك عبدالعزيز، كما أنشأت جامعات أخرى وكالات وعمادات لتطوير التعليم الجامعي واضعة في الاعتبار تطوير العملية التعليمية من خلال تقنيات التعليم، وقد حقق عدد من الجامعات نقلة نوعيّة وخطوات عمليّة نحو تأسيس بنى تحتيّة قادرة بإذن الله على تبني تطبيقات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وتحويل بعض مقرراتها بالفعل للمحتوى الرقمي، من جهته أكد وكيل وزارة العمل للشؤون التعليمية الدكتور عبدالله العثمان أن العمل بدأ في هذا المشروع التطوري لأنظمة التعليم العالي منذ سنة ونصف, حيث عمل فريق وتم تحديد مقر للمشروع و قام باستقطاب الخبراء السعوديين من المتخصصين في التعليم الإلكتروني عن بعد.
و كشف الدكتور العثمان أن أولى مخرجات المركز للتعلم عن بعد و التعليم الإلكتروني ستبدأ مع بداية العام الدراسي المقبل .

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:11
آلية جديدة لمشاركة أكبر شريحة من الطلبة في القرار الجامعي


الرياض: موسى بن مروي

تعكف وزارة التعليم العالي حاليا على وضع آلية جديدة لمشاركة أكبر شريحة ممكنة من الطلاب والطالبات في القرار الجامعي داخل الجامعات السعودية خاصة فيما يتعلق بإدارة شؤونهم.
وقال مدير مشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي بوزارة التعليم العالي الدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي لـ"الوطن" إن الوزارة تسعى لوضع آلية تضمن مشاركة فاعلة من الطلاب في إدارة شؤون الجامعة، إلا أنه لم يحدد نوع هذه الآلية، مؤكدا أن العبرة ليست في المسمى بل في الهدف الذي تسعى له الوزارة من خلال تطبيق الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة في تعزيز المشاركة الطلابية في إدارة شؤونهم وتحقيق مصالحهم مشيرا إلى أن الوزارة ستقيم تجربة اللجان الطلابية الحالية التي تختار ممثلين للطلاب في مجالس إدارة الكليات كما هو الحال في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
وشهدت السنوات الأخيرة زيادة المطالبة بتشكيل مؤسسة جامعية ترعى شؤون الطلبة في الجامعات وتعبر عن مطالبهم وتدافع عن مصالحهم في الجامعات وتكون حلقة وصل بين الطلاب وإدارة الجامعة وتمثل الطلاب أمام جميع المؤسسات الحكومية والأهلية في ظل التطورات الإصلاحية التي شهدتها السعودية وأسفرت عن إنشاء العديد من مؤسسات المجتمع المدني ومنها تشكيل مجالس بلدية انتخب المواطنون نصف أعضائها، وشهدت جلسات الحوار الوطني الأخير بمنطقة الجوف دعوات لتكوين اتحاد طلابي
يتابع شؤون الطلاب والطالبات في الجامعات السعودية التي تشهد توسعا وانتشاراً على مستوى الوطن.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:13
[CENTER]بدء القبول بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود


الرياض: الوطن

يبدأ القبول للفصل الدراسي الثاني بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود يوم السبت الموافق 18/11/1427هـ، في برامج الدبلوم للطلاب والطالبات، وكذلك البرنامج الانتقالي للجامعة للطالبات. صرح بذلك عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع الدكتور فهد بن ناصر الفهد، وأضاف بأن البرامج المتاحة بالكلية على النحو التالي:

http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-12-04/Pictures/p11.jpg

[rl[/CENTE

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:15
جامعة الإمام تستقبل المقبولين والمقبولات احتياطياً


الرياض: الوطن

بدأت عمادة شؤون القبول والتسجيل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستقبال الطلاب والطالبات المقبولين احتياطا للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1427 ـ 1428هـ، صباح السبت 11/11/1427هـ، في مقر العمادة للطلاب، ومركز دراسة الطالبات بالملز للطالبات.


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-12-04/Pictures/p11-1.jpg

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:16
مدير جامعة الملك سعود : نرحب بحملة الشهادات المعادلة


القريات: علي العطشان

أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفيصل أن الجامعة في أشد الحاجة للسعوديين المؤهلين من حملة الدرجات العليا في كافة التخصصات
وقال لـ "الوطن" إن الوزارة ترحب بالمعلمين الذين حصلوا على درجات الماجستير والدكتوراه من دول الجوار بطريقة نظامية ومعادلة من قبل الوزارة كونها في حاجة ماسة لخدماتهم مشيرا إلى أنه من كانت شهاداتهم غير معادلة كونهم قد أكملوا دراساتهم العليا دون تفرغ فلن تتم الاستعانة بهم مطلقا.
وعن إمكانية التنسيق حول هؤلاء الطلاب مع الجهات المسؤولة وقبول من كانت شهاداتهم غير معادلة ذكر الفيصل بأنه سينظر في الشهادات التي تستحق المعادلة.
وكان الفيصل قد تواجد ضمن الوفد الخاص بمديري الجامعات لمناقشة أطروحات الحوار الوطني بالجوف.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:17
الزهراني يوجه بتغطية عملهن بمشرفات تربويات
إصابة 9 معلمات وسائقهن في انقلاب بطريق الجنوب


http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-12-04/Pictures/0412.nat.p8.n506.jpg
مدير تعليم بنات الطائف وأولياء أمور المعلمات داخل المستشفى للاطمئنان على المصابات

الطائف: ساعد الثبيتي

تعرضت 9 معلمات سعوديات وسائقهن لإصابات متنوعة، تراوحت بين كسور وكدمات بعد انقلاب السيارة التي كانت تقلهن صباح أمس وهن في طريقهن لمدرستهن بوادي بوا في الطائف. وكان سائق السيارة قد فقد السيطرة على مقودها أثناء سيره على طريق الجنوب في منطقة قيا مما أدى إلى انحرافها عن الطريق الذي يشهد أعمال توسعة لتنقلب على جانب الطريق. وقد هرعت فرق من الهلال الأحمر ودوريات أمن الطرق بقيادة الرائد عبد العزيز الحماد قائد أمن طريق الجنوب إلى موقع الحادث.
وتم إسعاف المصابات، ونقلهن إلى مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي حيث كان مدير عام التربية والتعليم للبنات في محافظة الطائف سالم الزهراني في قسم الطوارئ مع ذوي المعلمات للاطمئنان على حالاتهن. وقد تم إجراء إسعافات أولية لهن في المستشفى. كما تم تنويم معظمهن.
وذكر الزهراني أن المعلمات جميعا يعملن في مدرسة واحدة ولم يبق في المدرسة سوى معلمة واحدة تسكن بجوار المدرسة، مشيرا إلى أنه تم توجيه عدد من المشرفات التربويات لتغطية مواقع المعلمات المصابات في المدرسة لحين شفائهن حيث باشرن عملهن أمس.
من جهة أخرى، طالب عدد من مرتادي طريق الجنوب الشركات المنفذة لمشروع ازدواجية الطريق بسرعة إتمام عملية التنفيذ حيث أوشكت المدة المحددة للتنفيذ والمقدرة بثلاثة أعوام على الانتهاء فيما لا يزال العمل مستمرا في الطريق، مشيرين إلى أن معظم الحوادث التي يشهدها الطريق وخاصة حوادث الانقلاب ترجع إلى أعمال التوسعة التي يشهدها الطريق.
وفيما يلي أسماء المعلمات المصابات والسائق:
محمد مطلق الحارثي (50 سنة) إصابة في الرأس، أميرة صالح الغامدي (28 سنة) إصابة بالرأس وكسر بالفك، مي علي الغامدي (25 سنة، حامل) تم تنويمها تحت الملاحظة، منى ساعد الحارثي (30 سنة) إصابات متعددة، خلود دخيل الله الحمياني (28 سنة) كسور بالساقين، شريفة عطية المالكي (30 سنة) إصابة باليد، عليا عويض الحارثي (29 سنة) إصابة في الوجه، صالحة مسعود الحارثي إصابة غير محددة، ضحى سعد الحارثي لم يتم نقلها للمستشفى، حليمة العتيبي لم يتم نقلها للمستشفى.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:18
تكليف 42 معلما بأعمال الإرشاد ومصادر التعلم بمحايل


محايل : محمد آل عمر

أصدر نائب وزير التربية والتعليم للبنين سعيد بن محمد المليص قرارا يقضي بتكليف 42 معلما في إدارة التربية والتعليم في محافظة محايل عسير بالأعمال الإشرافية والتربوية بالإدارة ينتهي في 1/1/1429هـ.
وشدد المليص في قراره على ضرورة الالتزام بمهام المكلفين المحددة بالبيانات وعدم إجراء أي تعديل أو تكليف آخر إلا بموافقة وكيل الوزارة للشؤون المدرسية، وعدم تغيير مهام المكلفين أثناء فترة التكليف.
وجاء في القرار أنه إذا كان من بين المكلفين من يعمل في مدرسة فلا يتم إخلاء طرفه من عمله الحالي إلا بعد سد مكانه وعند حدوث عجز في أعداد المعلمين داخل المدرسة لا يمكن إكماله من مصادر أخرى.
والمكلفون للقيام بأعمال الإرشاد الطلابي هم:

إبراهيم عبد الله الخيري ، أحمد فايز محمد ، أحمد محمد آل ضاوي، الحسين ابراهيم محمد، الحسين علي محمد، حزام علي عامر الشهري، حسن احمد جابر الفاهمي، حسن احمد آل جابر عسيري، حسن علي حسن عسيري ، حسن علي حمزة المشايخ ، حسن عمر محمد آل قايد، حسن عواض محمد صواب، حمود يحي علي المشعلي، سعيد صالح سعيد الشهري، طراش حسن عبد الله الشهري، عامر محمد المغربي، عبد الخالق عواض صواب، عزيز أحمد سعد القرني، علي أحمد صالح عسيري، علي أحمد أبو فلاح، عيسى احمد عبده عسيري، لاحق عبد الله لاحق، محمد جابر محمد الفاهمي، محمد علي ابو طالب، محمد مسفر أحمد الالمعي، محي محمد محي، منصور ناصر احمد ، موسى علي موسى.
المكلفون للقيام بأعمال أمناء مصادر التعلم
أحمد محمد عبد الله فلقي، أحمد مرعي علي حلواني، صالح مسفر محمد الاسمري، عبد الله اسماعيل عبد الله عسيري، عبد الله علي عمر آل المرحبي، علي ابراهيم محمد الزوعاني، عمر أحمد عبد الله الشهراني، محمد احمد آل منيع، محمد زايد محمد عسيري، مديني زايد قطان الصالحي، موسى محمد علي عسيري، ناصر محمد آل شريم.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:20
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:22
في احتفال رعاه البراك نيابة عن الامير بدر بن جلوي

تعليم الأحساء يكرم المتقاعدين والمميزين

عبداللطيف المحيسن، مصطفى الشريدة ـ الاحساء

نيابة عن صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء رعى وكيل محافظ الاحساء خالد بن محمد البراك و بحضور مدير التربية والتعليم أحمد بن محمد بالغنيم ومديري الإدارات الحكومية بالأحساء والعديد من القيادات التربوية أقامت إدارة التربية والتعليم حفلا تكريميا لـ 8 متقاعدين من التربية و 45 متميزاً من المعلمين والإداريين للمتقاعدين والمتميزين من المعلمين والإداريين مساء أمس الأحد بقاعة هيئة الري والصرف وقد أكد مدير التربية والتعليم التربية والتعليم أحمد بن محمد بالغنيم إنه ليوم أغر ، ولحظات سعيدة ، عندما نجتمع في هذا الحفل احترامًا لهذه الأيادي الممتدة بأثمن ما في الوجود ، الباذلة في سبيله كل مجهود ، تلك الأيادي التي عمرت فأثمرت ، وجادت بالعلم وأمطرت ، وأسهمت في بناء صرح التعليم الشامخ ، ووضعت أساس التربية الراسخ ، وكانت لبنة صالحة في هذا المجتمع مؤكداً أنه ليوم مشرق ، عندما يردُّ هذا المجتمع بعض الجميل ، لمن أفنى في التعليم شبابه ، فكان في البذل كالسحابة ، يعطي ولا ينتظر الجزاء ، إلا من خالق الأرض والسماء ، فجدير بنا أن نفخر بهؤلاء الرجال ، وأن نجازيهم بالأقوال والأفعال ، وأن نستفيد من خبراتهم في هذا المجال ، للوصول إلى تربية عظيمة وتعليم متميز ، يسهم في تربية وتنشئة الأجيال .
وقال : إن تكريم المتقاعدين والمتميزين في مجتمعنا التعليمي - وفي أي مجتمع تعليمي – لهو واجب يحتمه شرعنا المطهر ، ويدعو إليه ديننا الحنيف ، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله ، والمحتفى بهم هذه الليلة من المتقاعدين والمتميزين هم الشعلة المتقدة ، التي تنير الطريق للعاملين في مجال التعليم ، وهم الأسوة الحسنة التي يشار إليها ، والعنصر المؤثر في أي مجال عملي أو مهني ؛ ولذا فإن تكريمهم والرفع من شأنهم هو رفع للكفاءة العملية في تلك الميادين .
وأضاف إن الرسالة التي قمتم وتقومون بها ليس لها ثواب أعظم من رؤية نتاجكم وقد أثمر ، وإبداعكم وقد أزهر ، وكفاكم فخرًا أن يتمثل الناس بفعلكم ، وأن تكونوا قدوةً لمن يحاول اللحاق بكم ، وأن يظل عطاؤكم ينبوعًا ثرًّا ، وأن تكونوا نجمةً متألقةً في جبين التربية والتعليم في بلادنا الحبيبة ، التي هيأت الأرض الخصبة للإبداع والابتكار ، وجادت بجل ما تستطيع من إمكانات مادية وبشرية في سبيل رقي التعليم في هذه البلاد ، فحكومتنا الرشيدة لم تدخر جهدًا في سبيل تطوير التعليم والارتقاء به ،وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز –يحفظهم الله- ، ووزارة التربية والتعليم ورجالها المخلصون ، الذين قدموا للأمة أغلى هدية ، بدعمهم السخي والمتواصل لمسيرة التربية والتعليم ، وأياديهم البيضاء، ومتابعتهم المستمرة، وجهودهم البناءة ، فهنيئًا لكم يا رجال التعليم ، وهنيئًا لأمة العلم بأمثالكم ، هنيئًا لكم ما بنيتم وشيدتم ، وهنيئًا لكم ما تميزتم وأبدعتم ، وهنيئًا لكم حبُّكم لعلمكم وعملكم ، ولكم الشكر والتقدير على جهودكم وبذلكم العظيم ، والله نسأل لكم حياةً موفقةً سعيدةً ، وعملاً مثمرًا ، وتعليمًا متميزًا ، وقبل الختام ،أتوجه بالشكر والتقدير لصاحب السمو محافظ الاحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الاحساء لدعمه لأسرة التربية والتعليم في المحافظة والشكر موصول لوكيل محافظة الاحساء خالد بن عبدالعزيز البراك على رعايته هذا الحفل البهيج ، كما أشكر لأخي المهندس احمد بن عبدالله الجغيمان مدير هيئة الري والصرف بالاحساء على تعاونه الدائم مع برامج وأنشطة الإدارة ، ولا أنسى أن أوجه الشكر لأخواني أعضاء اللجنة المنظمة لهذا الحفل ، وعلى رأسهم أخي علي بن ناصر المريحل ، المنسق العام ، على جهودهم الكريمة، ومساعيهم الخيرة ، وكذلك أتوجه بالشكر للداعمين لهذا الحفل ، وهم : سالم بن علي المري ، و عبدالله بن سلطان السلطان و عويضة عبدالعالي العجمي ، راجيًا من الله العلي القدير أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم ، وأن يوفقنا وإياهم لخدمة العلم وأهله . وكان برنامج حفل التكريم قد بدا بأنشودة ترحيبية شارك فيها الطلاب عثمان العويد وعبد الرحمن الرويشد ومحمد الأشقر وعدنان الحر وحسن العلي وأحمد العلي وعبد العزيز العلي من تأليف عبدالله العويد و إخراج عبدالله بالعيس ثم مشهد حواري تراثي أداه المعلمان وليد الرويشد وسلمان الربيع من تأليف خالد الخميس و إخراج عبدالله بالعيس ثم القرآن الكريم للطالب إبراهيم بن خليفة الثاقب ، بعدها القي المشرف التربوي سعد بن صالح الدحيحي كلمة المتقاعدين والمتميزين أكد من خلالها على أهمية مشاركة جميع المتقاعدين في مناحي الحياة سواء في الجمعيات المؤسسات الخيرية والمجالس الأدبية مبينا الدور الكبير الذي لعبته حكومة خادم الحرمين الشريفين في دعم مسيرة التعليم بقيادة رجل التعليم الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين مقدما شكره للقائمين على الحفل ممثلا في مدير التربية والتعليم بمحافظة الاحساء أحمد بن محمد بالغنيم بعدها القي الطالب نواف بن عبدالعزيز الجعفري من مدرسة الأمام أبي بن كعب لتحفيظ القرآن الكريم كلمة بهذه المناسبة و أشاد بجميع المعلمين المتقاعدين خلال مسيرتهم التعليمية وما قدموه متمنياً التوفيق في حياتهم الجديدة , بعدها قدمت لوحتان مسرحيتان بعنوان ( ستشمخون نخيلاً ) تأليف إبراهيم الخميس المرشد الطلابي بمعهد الأمل وعبد الله العويد ، إخراج عبدالله بالعيس وشارك فيه احمد العباد وجواد النجيدي وجعفر المريحل ويجسد أدواره مجموعة من الطلاب وهم جواد النجيدي ، جعفر المريحل ، أحمد العباد ، تخللها تقديم حوارات لعدد من الطلاب المتميزين وفي ختام الحفل تقدم وكيل محافظة الاحساء خالد بن عبدالعزيز البراك ومدير التربية والتعليم بتكريم المحتفى بهم من المعلمين والإداريين للمتقاعدين والمتميزين من المعلمين والإداريين وتكريم الجهات الداعمة للحفل وقد حضر الحفل عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية والمعلمين.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:25
21 مليونا مكافآت لطلاب «معلمين» بيشة



شرعت كلية المعلمين في محافظة بيشة في صرف مكافآت طلابها في مختلف التخصصات والاقسام لشهري رمضان وشوال من العام الدراسي الحالي.
وأوضح عميد الكلية الدكتور محمد بن عبدالله ال عمرو ان اجمالي المكافآت يزيد على 12 مليون ريال وانه قد تم ايداع المبلغ في حسابات الطلاب في بنك الرياض عن طريق برنامج الصرف السريع (راتبي).

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:26
معلمات الحاسب الآلي بالشرقية يطالبن بالانصاف

الخبر - ليلى باهمام

تعاني معلمات الحاسب بالمنطقة الشرقية عددا من المشكلات اللاتي أضاعت عليهن سعادتهن باقرار مادة الحاسب الآلي للصف الاول الثانوي كمادة أساسية حسب التعميم الصادر هذا العام بعد ان كن يعانين سابقا تهميش المادة . وفوجئت المعلمات باستمرار تدريس الحاسب الآلي كمادة اضافة للصفين الاول والثاني الثانوي مما تسبب في استهتار طالبات هذين الصفين بالمادة واستفزازهن المعلمة بمساءلتها دوما عن (هل المادة اساسية ام لا؟) اضافة الى عدم تأدية الواجبات لعدم وجود درجات في يد المعلمة بالرغم من انهن كن في السابق اكثر اهتماما بالمادة بسبب خوفهن المستمر لترسيم المادة كمادة اساسية فجأة.
وذكرت احدى المعلمات ان طالبات اليوم مختلفات عن طالبات الامس مما يجعل المعلمة تجتهد وتبذل قصارى جهدها لتوصيل المعلومات في حين يقابلها التذمر من الطالبات لان المادة اضافية وكأن المعلمة تضيف عليهن عبئا هن في غنى عنه.
واعربت معلمة اخرى عن رغبتها في التفرغ الذهني لابتكار أساليب تدريس حديثة لطالبات الصف الاول الثانوي بعيدا عن الضغط النفسي.
واشارت الى انه في بعض المدارس تقوم معلمة الحاسب بتدريس الصف الاول الثانوي فقط فيما تقوم المعلمة في مدرسة اخرى بتدريس الصفين الاول والثاني او الثالث أحيانا حسب نصاب المعلمة اي حسب عدد الفصول واختلاف نصاب الحصص والانتدابات وقلة المعلمات متسائلة عن موضع العدل في ذلك حيث تقوم احدى المعلمات في مدرسة صغيرة بتدريس الصفوف الثلاثة لان نصابها لم يتعد (12) حصة في الاسبوع فيما تدرس معلمة اخرى (16) حصة للصف الاول الثانوي فقط مما يعطيها قدرة اكثر على التركيز والابتكار . وأضافت معلمة حاسب إن هذا النظام يؤدي الى تشتيت الطالبات المنقولات من مدرسة لاخرى لانها قد تنقل من مدرسة لا تدرس الحاسب في الصف الثاني الثانوي الى مدرسة يدرس فيها الحاسب. وطالب عدد من معلمات الحاسب الآلي بالمنطقة الشرقية ادارة التربية والتعليم باعادة النظر في الامر والغاء مادة الحاسب الآلي من الصفين الثاني والثالث الثانوي كما حدث في جدة حيث تدرس معلمات الحاسب في المنطقة الغربية الصف الاول الثانوي فقط كمادة اساسية. معربات عن رغبتهن في المزيد من الرقي في اساليب التعليم بالمملكة لمواكبة تطورات العصر .

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:27
يا معالي الوزير ابنتي حرمت من دراستها!



معالي وزير التربية والتعليم وفقه الله.. ابنتي حاصلة على معدل 83.37 بالمائة وقد حرمت من مواصلة دراستها الجامعية فهذه النسبة تقبل في تخصصات معقدة في جامعات العالم فما بالك في رياض الاطفال! او الاقتصاد المنزلي على الاقل فهل يرى معاليكم انه يكتفي بهذا المستوى للمواطنة! وما العمل الذي يراه معاليكم؟
ونحن نقدر الوزارة إذا كانت نتيجة الطالبة رسوب.
مهنا حمود الخالدي ـ الجبيل

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:28
المرشحات لوظائف اشرافية بالتربية الاسلامية بالشرقية

معالي المزين - الدمام

اعتمد مدير عام التربية بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير سليمان العمران أسماء المرشحات للعمل بوظائف اشرافية بوحدات التربية الاسلامية بعدد من محافظات المنطقة الشرقية وهن: نعيمة محمد العبود مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الدمام) هند عبداللطيف العباد مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الدمام) وفاء محمد الجاسر مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الدمام) سهام عيسى العويسي مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الخبر) نورة حسن المالكي مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الخبر) نوف عبدالهادي السبيعي مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الخبر) سلوى علي الضلعي مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الخفجي) فوزية علي الخالدي مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (الجبيل) منار محمد بن سعد آل سليمان مشرفة بوحدة التربية الاسلامية (القطيف) هيا ناصر الدوسري رئيسة لوحدة التربية الاسلامية (بقيق).

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:29
جامعـة المـلك فيصـل تطلـق برنامجـين جديـدين للدراسـات العليـا

الأحساء - مصطفى الشريدة

أطلقت جامعة الملك فيصل بالاحساء برنامجين جديدين للدراسات العليا للعام الدراسي 1427-1428 هـ ، وبدأ طلاب وطالبات الدراسات العليا الدراسة في برنامج ماجستير الفيزياء بكلية العلوم ، كما بدأت طالبات الدراسة في برنامج الدبلوم العالي للقبالة الذي تنظمه كلية التمريض ، من جهة أخرى تم ابتعاث المعيد إبراهيم بن عبد الرحمن الحيدر لدراسة الدكتوراة في تخصص علم الأدوية وذلك في جامعة هيوستن بولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويعد المعيد الحيدر المبتعث الثاني بعد زميله المعيد بندر الضبيب المتواجد حاليا في الولايات المتحدة للدراسة بجامعة أريزونا.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:30
متوسطة القارة تكرم المتفوقين

الاحساء - مصطفى الشريدة


نظمت متوسطة القارة بالأحساء حفلا لتكريم 30 طالبا متفوقا حصل عدد منهم على نسبة 100 بالمائة مؤخرا ، وشارك 150 من أولياء الأمور تقريبا في الحفل الذي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم بعدها ألقى مدير المدرسة المعلم سعد الجديدي كلمة رحب فيها بأولياء الأمور وحث الطلاب على الاستمرار في تفوقهم ، وألقى المرشد الطلابي كلمة بهذه المناسبة بالإضافة إلى كلمة الطلاب ألقاها محمد جاسم العيثان ، ثم قدم الطلاب مسرحية هادفة من تأليف الطالبين محمد عبدالوهاب العلي وعلي الجلواح وإخراج المعلم عادل الحليمي ومتابعة رائد النشاط محمد البراقي ، بعدها قام مدير المدرسة يرافقه الوكيل ماهر الملحم بتسليم الطلاب الهدايا والشهادات التقديرية

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:31
انتخـابـات المجلس الطـلابي لمـدارس حفـر الباطـن

شكري الماطر - حفر الباطن

قام طلاب المرحلة الثانوية بمدارس المحافظة الأهلية بحفر الباطن مؤخرا بالادلاء بأصواتهم في انتخابات المجلس الطلابي لاختيار من يمثلهم في المجلس بمدارس حفر الباطن.
اوضح ذلك عبد الله بن صالح المحيميد مدير مدرسة المحافظة الاهلية بحفر الباطن واضاف ان اختيار هؤلاء الطلاب وفقا لتميزهم وتفوقهم دراسيا.
وتقرر أن يكون موعد المرشحين واعلان النتائج يوم الاثنين المقبل
وبين نواف البطحيان ان الهدف من هذه الانتخابات يعود الى تنمية المواهب واكسابهم خبرة في المجالس البلدية بالمحافظة.
يذكر ان ان المجلس الطلابي يتكون من (14) عضوا ويقام لأول مرة على مستوى المنطقة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:31
تعليم حفر الباطن يستعد لليوم العربي لمحو الأمية

شكري الماطر - حفر الباطن

تجري حاليا استعدادات فرع وزارة التربية والتعليم بحفر الباطن للاحتفاء باليوم العربي لمحو الأمية الذي يصادف يوم 18من ذي الحجة المقبل وترعاه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم للتذكير باهمية نشر التعليم والقضاء على الأمية التي تعد معوقا من اهم المعوقات لحركة التنمية بالوطن العربي.
وقد حث مدير ادارة التربية والتعليم بحفر الباطن عوض بن صالح السرور جميع مديري المدارس بمحافظة حفر الباطن على تكثيف الجهود لهذه المناسبة ودعم انشطة برامج محو الامية وتعليم الكبار عن طريق مشاركة الندوات والمحاضرات والمطبوعات.
واكد السرور على ضرورة عقد هذه الفعاليات في اول ايام الدراسة بعد اجازة عيد الاضحى.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:32
الصويغ في حديث لا تنقصه الصراحة:

محسوبية القبول بالجامعات غير مؤثرة.. وخريجو الصحية لا يعرفون البطالة

  حوافز المتفوقين محدودة ونطالب بدعم الدوائر الحكومية

عبدالله الخماس – الأحساء


كشف عميد كلية العلوم الصحية بمحافظة الاحساء الدكتور عبدالمحسن عبدالله الصويغ عن وجود ما وصفه بمحسوبية بنسبة ضئيلة جدا في القبول بالجامعات وإن اعتبر هذه المحسوبية غير مؤثرة في قبول الطلاب ولا تلحق الضرر بهم، وقال الصويغ في حوار مع «اليوم» إن الكلية الصحية تفتقر للحوافز الكافية للطلاب المتفوقين بها مشيرا إلى أن عددا من طلاب الكلية يحصلون سنويا على جوائز ضمن جائزة صاحب السمو الملكي أمير الشرقية للتفوق العلمي، وتناول الصويغ عددا من القضايا المهمة حول الدراسة في الكلية.
- ما شروط الالتحاق بالكلية للطلاب الجدد؟
أولا: يتوجب على الطالب الراغب في الالتحاق بالكلية أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة بمعدل 85 بالمائة فأكثر واجتياز الاختبارات الخاصة بالقبول وتشمل اختبارات تحريرية ومقابلات شخصية واختبارا تحصيليا واختبارا للقياس.
- كيف يتم توزيع أعداد المقبولين على اقسام الكلية؟ وما اكثر اقسام الكلية اقبالا من الطلاب ولماذا؟
بالكلية 4 أقسام هى الصيدلة, التمريض, العمليات، المختبر، ويدرس الطالب لمدة 3 أعوام ونصف العام من بينهم عام تمهيدي وعامان في التخصص ونصف عام كفترة امتياز يلتحق فيها الطالب بأحد المرافق الصحية الحكومية، ويتم توزيع الطلاب على الاقسام طبقا لعدة عوامل من بينها المجموع التراكمي للطالب في السنة التمهيدية ورغبة الطالب والأعداد المطلوب قبولها في كل قسم، ويعتبر قسم التمريض والصيدلة من أكثر الاقسام التي تشهد إقبالا من الطلاب في ظل وجود طلب كبير في سوق العمل على خريجي هذين القسمين.
- هل ترى ان عدد الطلبة الذين يتم قبولهم سنويا بالكلية يعد مناسبا بالنسبة لأعداد الطلبة المتقدمين للقبول؟
عدد الطلاب المقبولين في الكلية سنويا يصل الى ما بين 120 و150 طالبا وذلك بحسب الأعداد المطلوبة في كل عام والحد المسموح به وحسب امكانيات الكلية كمبنى وحجم الاسيتعاب للطلبة بينما يصل اعداد الطلبة المتقدمين للقبول الى 500 طالب بالتالي فإن اعداد الطلبة المقبولين سنويا يعتبر مناسبا وملائما لحجم ووضع الكلية وامكانياتها، ونظام الدراسة بالكلية يكون بنظام الساعات ولكنه يكون سنويا وهذا النظام يعيق مسألة الدراسة لبعض الطلبة الذين يعتقدون انهم مازالوا في المدارس ويتغيبون ويحضرون بمزاجهم وان ذلك لن يؤثر على مشوارهم الدراسي، كما انه تم في الفترة الأخيرة اعتماد برنامج التعليم الموازي الذي يهدف الى سد النقص في احتياجات وزارة الصحة من القوى الصحية الوطنية وتحقيق رغبات خريجي الثانوية العامة الذين لم يحظوا بفرص الالتحاق بالكلية في الفترة الصباحية.
- هناك من يقول ان القبول بالكليات والجامعات اصبح يعتمد وبشكل كبير على المحسوبية ولم يعد للمعدل أي اهمية.. فماذا تقول في ذلك؟
هذا الأمر غير صحيح لأن القبول يعتمد وبنسبة كبيرة جدا على المعدل العام والمحسوبية ان وجدت تكون بنسبة ضئيلة جدا بحيث لا تلحق الضرر بالآخرين فهناك عدة امور يتم احتسابها لقبول الطلبة سواء في الجامعات والكليات ومنها اختبار القياس والتقويم والمقابلات الشخصية وغيرها من الأمور الأخرى التي يجب على الطالب اجتيازها ليحصل على مقعد دراسي في الجامعة او الكلية التي يرغب الالتحاق بها.
- ماذا عن الأعمال التوسعية والإنشائية للكلية وذلك لاستقطاب اعداد اكثر من الطلبة؟
تم مؤخرا الانتهاء من اعداد دراسة مشروع انشاء كلية صحية نموذجية وتم تقديمه لبلدية المحافظة للحصول على ارض يقام عليها المشروع وقد تم رفع المشروع للوزارة وتم قبول الدراسات التي اجريت لتنفيذ المشروع وهناك توجه للبدء في انشاء المشروع حيث خصص مخططا يقع بجوار مستشفى الأمير سعود بن جلوي ليكون مقرا لإنشاء الكلية وسنعمل في الكلية على تفعيل المشروع والحصول على موافقة وزارة المالية.
- ما الحوافز التي تقدمها الكلية للطلبة المتفوقين دراسيا وهل هناك انشطة لاصفية تقيمها الكلية لطلبتها خلال العام الدراسي؟
نظرا لافتقاد الكلية للإمكانيات فإن الحوافز التي تقدم للمتفوقين من الطلبة قد تكون قليلة في حقهم حيث ان عددا من طلبة الكلية يحصلون على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز امير المنطقة الشرقية للتفوق العلمي وتعمل الكلية على ابراز اسمائهم وصورهم تشجيعا وتقديرا لهم كما ان هناك طلبة من الكلية حصلوا على شهادة انواط تقديرية نظرا للخدمات التي قاموا بها في موسم الحج، ومن هذا المنطلق نأمل ان يكون هناك دعم من الدوائر الحكومية والشركات الخاصة والجهات ذات الصلة في تقديم الدعم للكلية في اعداد وتنفيذ البرامج الهادفة المختلفة والتي تحتاج الى دعم مالي لتنفيذها.
- كيف يكون تعامل الكلية مع الطلبة ذوي المعدلات المنخفضة سواء في السنة الأولى او ما يليها من سنوات الدراسة الأخرى؟
بالنسبة لما يتعلق بالطلبة ذوي المعدلات المنخفضة في السنة الأولى اذا كان معدل الطالب اقل من 2 من 5 فإن الطالب يعطى انذارا اكاديميا ويتم منحه فرصه لتعديل معدله وعند تكرر ذلك وحصوله على انذارين او ثلاثة بشكل متتال فإنه ربما يتم فصل الطالب وذلك بعد الإقرار والنظر في وضع الطالب من قبل مجلس ادارة الكلية.
- هل هناك اقسام تم الاكتفاء منها وما الأقسام التي اضحت بحاجة ملحة لقبول اكثر لسد حاجة القطاع الصحي؟
هناك شبه اكتفاء في بعض الأقسام بالكلية كما انه تم الاكتفاء من القبول في اقسام اخرى وتم اغلاقها وهناك بعض الأقسام التي يحتاج اليها لتكون من ضمن اقسام الكلية مثل قسم الأشعة وقسم مراقبة الوبائيات ولكن وجود بعض المعوقات التي تقف في وجه ذلك مثل محدودية مساحة مبنى الكلية ادت الى عدم وجود مثل هذه الأقسام، ونطالب ان يكون هناك دور للقطاع الخاص مع الطلبة المتخرجين في التخصصات الصحية حيث ان هناك معاناة من عدم وجود التعاون والدعم من القطاع الخاص ونحن لا نمانع ان تكون هناك استفادة من الخبرات ولكن اذا وجد نفس التخصص فالمواطن اولى بذلك.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:33
افتتاح اللقاء التاسع لمديري إدارات النشاط الطلابي بالمملكة

الأحساء - عادل الذكر الله

يفتتح نائب وزير التربية والتعليم ( بنين ) الدكتور سعيد بن محمد المليص صباح اليوم فعاليات اللقاء التاسع لمديري إدارات ورؤساء وأقسام النشاط الطلابي بإدارات التربية والتعليم بالمملكة للعام 1427 هـ الذي تستضيفه إدارة النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء ويتسمر لمدة 3 ايام يحضر الافتتاح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم والعديد من القيادات التربوية وذلك بفندق الأحساء انتركونتيننتال . ويهدف اللقاء إلى الإسهام في تقويم برامج النشاط والعمل على تطويرها وإشراك العاملين بها في التخطيط للبرامج ودراستها وتوثيق التعاون بين رؤساء الأقسام وتشجيع قنوات الاتصال بهم ويشتمل على محورين أساسيين هما تطبيقات الخطة المطورة للنشاط الطلابي وترتكز على أساس اعتبار أن المجمع المدرسي هو الوحدة التعليمية المنفذة لجميع برامج النشاط التي تتمثل في تنفيذ أدلة النشاط الموجهة للمراحل التعليمية ( الأولية ، العليا ، المتوسطة ، الثانوية ) وتحديد الأدوار المطلوبة من الجهات المساندة وآلية التكامل معها ، و السعي نحو مشاركة أكبر عدد ممكن من الطلاب ووضع الآليات التنفيذية المحققة لذلك ، والاستفادة من التقنية في إدارة أعمال النشاط من خلال برنامج نشيط في المدرسة وبرنامج الحاسوب لقسم النشاط ، وتفعيل عمل المشرفين التربويين للنشاط في إدارات التربية والتعليم للإشراف المباشر على المدارس وتقديم الدعم الفني لها .
يتضمن حفل الافتتاح كلمة لمدير عام التربية والتعليم بالأحساء وكلمة الإدارة العامة للنشاط الطلابي بالوزارة يلقيها سعد بن عبدالعزيز العقيل بعدها تبدأ الجلسة الأولى للقاء ( المحور الأول حول آلية التطبيق والمتابعة للأدلة التنفيذية ) لكل من محمد السدراني ، ثنيان النويعم ، وتستكمل فعاليات اللقاء لليوم الأول بجلستين ، الأولى تبدأ من الساعة الثانية عشرة وحتى الواحدة وهي عبارة عن ورشة عمل حول ( آلية التطبيق والمتابعة للأدلة التنفيذية ) والجلسة الثانية تبدأ من الساعة الخامسة وعشرين دقيقة وتستمر حتى الثامنة والنصف حيث يستكمل المحور الأول للقاء ، وتبدأ الجلسة الرابعة يوم غد . من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف حيث ستتم مناقشة المحور الثاني حول ( فعالية إشراف النشاط ) لكل من أنس أبوداود ، وعثمان حكمي ، وتستكمل مناقشة هذا المحور خلال الجلسة الخامسة التي تبدأ من الساعة الثانية عشرة وتستمر حتى الواحدة ظهراً ، وتختتم فعاليات هذا اليوم بالجلسة السادسة بمحورين الأول حول تفعيل الحاسب الآلي في أعمال القسم لكل من عبدالله باناعمة ، وسليمان الفايز ، والثانية حول الجودة الشاملة في تغيير اتجاهات النشاط يلقيها أحمد بالغنيم ، وتختتم فعاليات اللقاء التاسع يوم بعد غد الأربعاء بالجلسة الختامية الحوارية مع نائب وزير التربية والتعليم ووكيل وزارة التربية والتعليم والتي سوف تبدأ من الساعة العاشرة والنصف وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة والنصف ، ليتم بعدها إقرار التوصيات لهذا اللقاء .

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:34
طالبات الرياض يحصدن المراكز الأولى في مسابقة الأمم المتحدة

اليوم - الرياض

حققت ثلاث طالبات من مدارس الرياض للبنين والبنات المراكز الثلاث الأولى في مسابقة الرسم التي أقامها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مستوى المملكة بمناسبة مرور 61 عاما على تأسيس الأمم المتحدة واستضافتها الرياض أخيرا .. والطالبات الفائزات هن : مضاوي عثمان الصالح من الصف الأول الثانوي، والطالبتان هديل سليم مدني ولمياء بدر الجويعي من الصف الأول الثانوي بلوحة مشتركة، والطالبة وفراء حميد الدين من الصف الثالث الثانوي.
تكونت لجنة الحكم على الأعمال المشاركة من سفير الأمم المتحدة بالمملكة، الدكتور المصطفى بن المليح و سفيرا النوايا الحسنة للأمم المتحدة بالمملكة الإعلامية منى أبو سليمان والكابتن سامي الجابر .
أقيم الحفل في مبنى الأمم المتحدة بحي السفارات وحضره حشد كبير من السفراء والمدارس المشاركة وتضمن معرضا لصور فوتوغرافية تبرز العلاقة بين الأمم المتحدة والمملكة. ووضع البرنامج الإنمائي شروطا للمسابقة أهمها: أن تعكس الأهداف الإنمائية للألفية الصادرة عن الأمم المتحدة التي تشمل : محاربة الجوع والفقر، تحقيق شمولية التعليم الأساسي، تخفيض الفجوة بين الجنسين وتمكين المرأة، تخفيض معدل وفيات الأطفال، تحسين الصحة الإنجابية، مكافحة الإيدز والملاريا والأمراض المعدية، ضمان بيئة مستدامة، وتطوير شراكة عالمية للتنمية.
واشترطت المسابقة أن تشارك كل طالبة بلوحة تعبر عن أحد الأهداف الثمانية المشار إليها، كما تم تكريم الطالبات الفائزات وأن لوحاتهن الفائزة ستعتمد لمدة عام كامل كملصقات رئيسة للأمم المتحدة في المملكة

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:35
إصابة 8 معلمات في تصادم حافلة بصهريج مخالف بالطائف

سيف الحارثي ـ الطائف

http://www.alyaum.com/images/12/12225/446112_1.jpg
سيارة المعلمات بعد الحادث

اصطدمت حافلة تقل معلمات صباح امس بصهريج ماء كان متوقفا بشكل مخالف على طريق الجنوب الطائف السريع بالقرب من مركز قيا. وكان السائق برفقته المعلمات الثماني في طريقهم من محافظة الطائف الى مدرستهن في الساعة 6.30 صباحا في مركز بوا والذي يبعد عن الطائف مسافة 100 كيلو متر تقريبا واصطدم بالصهريج مما نتج عنه اصابة جميع المعلمات الثماني وسائقهن الخاص حيث نقل السائق واثنتان من المعلمات في حالة حرجة الى مستشفى الملك عبدالعزيز بمحافظة الطائف اما باقي المعلمات فقد حضر اولياء امورهن لاستلامهن بعد ان تلقين العلاج. ولم يتمالك بعض اولياء الامور انفسهم من هول الموقف وسقطوا مغشيا عليهم بجانب بناتهم وزوجاتهم المعلمات بعد ان شاهدوا منظر المعلمات ملقيات على جانب الطريق ودماؤهن تلطخ سيارتهن المحطمة. وفر سائق الصهريج الذي تسبب في الحادث من الموقع ولا يزال البحث جاريا عنه

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:36
http://www.alriyadh.com:81/img/logo.gif

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:37
الدكتور العبيد يثمن دعم وتوجيهات خادم الحرمين وولي العهد
المجلس التنفيذي لمؤسسة الملك عبد العزيز للموهوبين يقر إنشاء أكاديمية للعلوم والتقنية تحتضن الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية ومعرض الابتكار


تغطية - علي الشثري:

أقر المجلس التنفيذي لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين مشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة للعام القادم 2007م، بعد اجتماعه الذي عقده بمقر المؤسسة بالرياض، برئاسة معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي، حيث ناقش من خلاله المجلس العديد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
ووافق المجلس في اجتماعه التاسع عشر على إنشاء أكاديمية للعلوم والتقنية، تحتضن الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية، وتكون بمثابة ثانوية متميزة تركز على مجالات العلوم والتقنية. حيث ستعمل هذه الأكاديمية على اكتشاف واستقطاب نخبة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين والمبدعين في المملكة.

كما أقر إقامة معرض الابتكار السعودي، الذي يمثل الملتقى الفعلي بين كافة أطراف منظومة الابتكار في المملكة، ومن ضمنهم الموهوبون والمبتكرون والمخترعون، يهدف إلى إبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية، وشركات القطاع الخاص.

وعد نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور عبدالله العبيد، نتائج الاجتماع بأنها ستمنح دفعة قوية للمؤسسة خلال العام المقبل، ومتأملا أن تتضافر الجهود لتحقيق رسالة المؤسسة وأهدافها الرئيسية.

وأشار الدكتور عبدالله العبيد إلى استراتيجية المرحلة المقبلة في المؤسسة حيث العمل من منطلق أن السمة الرئيسية للسنوات القادمة للمملكة هي الإبداع والابتكار والتميز، وأضاف: " بالإضافة إلى التركيز على الموهبة من اجل التنمية بشكل رئيس، ووضع رؤية وطنية مستقبلية، والتركيز على كامل منظومة الابتكار والإبداع الوطني لغرض تمكين الموهوبين، والتي تأتي انطلاقا من تأكيد خادم الحرمين الشريفين الدائم على احتضان كافة المواهب بالمملكة الأمر الذي يجعل المؤسسة تحمل على عاتقها العديد من المهام في سبيل تأديتها للدور الذي تضطلع به في اكتشاف المواهب ورعايتها".

وثمّن الدكتور العبيد الدعم الذي تحظى به المؤسسة من قبل خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومن سائر أمنائها وأعضائها.

وكانت اللجنة التنفيذية المنبثقة من المجلس التنفيذي لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، قد عقدت اجتماعا لها قبل أسبوعين، برئاسة سمو الأمير الدكتور خالد بن عبد الله المشاري آل سعود عضو المجلس التنفيذي، وأقرت الموافقة على مشروع الموازنة المقترحة من الأمانة العامة للمؤسسة للعام القادم 2007م، ومقترح إنشاء أكاديمية للعلوم والتقنية، ومعرض الابتكار السعودي، وأوصت اللجنة بالرفع بذلك للمجلس التنفيذي.

يذكر أن المجلس يضم في عضويته كلا من: صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز، ومعالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، ومعالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي الدكتور خالد بن صالح السلطان، ومعالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، وسمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود، ومعالي الدكتور سعيد بن محمد المليص، والأستاذ إبراهيم بن محمد أفندي، والأستاذ الدكتور عبدالله النافع آل شارع، والدكتور سعد بن عطية الغامدي، والدكتور إبراهيم بن علي علوي، والدكتور خالد بن محمد السليمان، والأستاذ الدكتور عبدالله بن علي القاطعي، والمهندس محمد بن إبراهيم العقيل، والدكتور وليد بن أحمد فتيحي، أمين عام المؤسسة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:39
http://www.al-jazirah.com/images/jazirastripp_new.gif

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:40
بحضور الشيخ المقبل في المذنب
تكريم الطلاب الفائزين بالمسابقة الرمضانية



* المذنب عبدالله الشتيلي:

بحضور الشيخ الدكتور عمر المقبل ومدير مركز الإشراف التربوي الأستاذ شامخ بن عبدالرحمن الشامخ وعدد من المشرفين ومديري المدارس وأولياء أمور الطلاب قامت مدرسة الحسين بن علي الابتدائية بمحافظة المذنب صباح الثلاثاء الماضي بتكريم أكثر من سبعين طالبا الحائزين على جوائز المسابقة الرمضانية الأسرية الكبرى لهذا العام حيث بدأ الحفل بكلمة لمدير المدرسة الأستاذ إبراهيم الحواس ثم نشيد ترحيبي، وبعدها تكريم الطلاب المشاركين في الأنشطة الرمضانية حيث قام الأستاذ يزيد الطويرش بعملية الحسب الآلي لجميع الجوائز بدأها بالسحب على جوائز الترضية للمسابقة الأسرية ثم السحب على الجوائز الكبرى، وقد حصل على الجائزة الكبرى الطالب عبدالسلام سليمان العليوي من مدرسة الشوكاني وحصل على الجائزة الثانية نواف عابد من مدرسة الحسين بن علي ثم عاصم محمد الشبل من مدرسة شعبة بن عياش وحامد محمد المطيري من مدرسة شعبة بن عياش ثم محمد صالح الشهابي من مدرسة شعبة بن عياش.وفي الختام تم تكريم رعاة المسابقة الأسرية الكبرى.
وفي نهاية التكريم تقدم مدير مدرسة الحسين بن علي بالشكر الجزيل لمدير مركز الإشراف والدكتور عمر المقبل على حضورهما هذا التكريم بالإضافة إلى المديرين والمشرفين وأولياء الأمور على حضورهم في حين شكر الحواس جريدة الجزيرة على تفاعلها مع جميع الأنشطة وحضورها المميز في جميع المناسبات، متمنياً لها مزيداً من التوفيق والنجاح.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:40
حملة التبرع بالدم بمدارس حائل



* حائل - حمد الغصوني:

بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الأستاذ الدكتور عثمان بن صالح العامر ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور سليمان بن محيسن المزيني تنطلق صباح اليوم الاثنين حملة التبرع بالدم لضيوف الرحمن التي سيتم تدشينها في مقر مدرسة أحد الابتدائية وتستمر عدة أيام. وأهابت الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل بالجميع لإنجاح هذه الحملة من خلال المشاركة في هذه الفعالية احتساباً للمثوبة من الله

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:41
صرف مكافآت طلاب تعليم حائل عبر النظام السريع



* حائل - هايل العنزي:

بدأت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل بإيداع مكآفات الطلبة عبر الحساب السريع لأول مرة، حيث تم إيداع المبلغ في حساب الطالب أو ولي أمره وقد استفاد من ذلك أكثر من ثلاثة آلاف ومائة واثنين وعشرين طالباً من الذين تم تعريف حساباتهم في الحاسب الآلي وقد بلغت قيمة مكافآت الطلبة ستة ملايين وسبعمائة وثمانين ألفاً ومائة وواحد وسبعين ريالاً وذلك لأربعة أشهر هي: ربيع الأول وربيع الآخر وجمادى الأولى وجمادى الآخرة.. ذكر ذلك ل(الجزيرة) مدير الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ سليمان سعود الفيحان الذي قدم شكره لأولياء أمور الطلاب الذين تجاوبوا بسرعة لتعريف حسابات أبنائهم. وأهاب بالآخرين سرعة مراجعة الإدارة لاستكمال تعريف حساباتهم واستلام مبالغهم عن طريق الصندوق بالإدارة ريثما يستكمل تفعيل الحساب للاستفادة من نظام التحويل السريع للأشهر القادمة بإذن الله.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:42
د. العبيد: تقدّم المتبرعين بمقر الوزارة
انطلاق الحملة الوطنية التربوية السابعة للتبرع بالدم


* الرياض - الجزيرة:

دشّن معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد الحملة الوطنية التربوية السابعة للتبرع بالدم، وذلك في قاعة د. إبراهيم الدريس بالمبنى رقم 4 بمبنى الوزارة يوم أمس الأحد التي تستمر لمدة أربعة أيام. حيث قام معالي الوزير بالتبرع بالدم في مقر الحملة كأول المتبرعين من وزارة التربية والتعليم احتساباً للأجر وتشجيعاً لمنسوبي ومنسوبات وزارة التربية والتعليم للمشاركة في هذا العمل الإنساني النبيل.من جانبه، أوضح منسّق الحملة السابعة ومدير إدارة التدريب والأبحاث بالصحة المدرسية ومدير الوحدة الصحية المركزية بالوزارة الدكتور محمد بن علي المداني أن هذه الحملة تأتي بالتنسيق مع وزارة الصحة لدعم ما قد يطرأ من احتياج مفاجئ للدم، وخصوصاً مع توافد ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج والعمرة في هذه الفترة من السنة. مشيراً إلى أن بداية انطلاق الحملة شهدت إقبالاً كبيراً من منسوبي جهاز الوزارة للتبرع بالدم، وتوقع أن يكون عدد المتبرعين في هذا العام ضعف عدد العام الماضي، وسوف تنتقل الحملة بإذن الله إلى مناطق المملكة المختلفة من خلال إدارات التربية والتعليم لتوفير الاحتياج المتوقع من الدم.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:42
5500 طالب وطالبة خلال عام 2010م
الأمير تركي بن محمد يتفقد استكمال مرافق جامعة الأمير محمد بن فهد



* الدمام - طارق الغامدي:

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء الجامعة - رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات التعليمية بالمنطقة الشرقية (تعليم) ان كليات جامعة الأمير محمد بن فهد التي تشتمل على كلية الهندسة وكلية الإدارة وكلية تقنية المعلومات ستطرح العديد من التخصصات وسيأتي طرح هذه التخصصات تباعا وفق خطة نمو الجامعة بحلول عام 2010م، حيث تصل الطاقة الاستيعابية القصوى إلى 5500 طالب وطالبة وقد وضعت الجامعة خطة لطرح البرامج الأكاديمية في مختلف الكليات بالجامعة التي تهدف الى نقلة نوعية في مجال التعليم العالي بالمنطقة الشرقية بمعايير عالية وبطرق حديثة تقوم على أحدث ما وفرته التقنية من وسائل وتجهيزات.
واشار سموه الى أن حركة البناء بالحرم الجامعي تتواصل لاستكمال المباني التعليمية والمرافق المختلفة وفق خطة وضعتها الجامعة تتوافق مع خطة نموها من حيث اعداد الطلاب وهيئة التدريس.
جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لسموه ظهر أمس في استكمال المشرع لمرافق الحرم الجامعي بجامعة الأمير محمد بن فهد بالخبر، كما ترأس سموه اجتماع مع مدير الجامعة الدكتور عيسى الأنصاري ناقش فيه كل الأنشطة والبرامج مؤكداً سموه ضرورة استخدام احدث ما توصلت إليه التقنية من وسائل وتجهيزات كان ذلك في مجال الإدارة أو تنفيذ المناهج الدراسية بالإضافة إلى الخدمات والمساعدات التي تقدمها الجامعة للطلاب والطالبات.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:43
فتح باب القبول بتقنية القنفذة



* القنفذة - عبد الله الرزقي:

أعلنت الكلية التقنية بمحافظة القنفذة عن فتح باب القبول للالتحاق بها للعام التدريبي 1427-1428 للحصول على الشهادة الجامعية المتوسطة وذلك في تخصصات البرمجيات والدعم الفني والإلكترونيات والتسويق، وقد حدد يوم السبت 15-11-1427هـ بداية التقديم عن طريق الإنترنت على العنوان
www.gotevot.edu.sa وسينتهي
التقديم عن طريق الإنترنت يوم السبت 16-12-1427هـ.
فيما تبدأ الكلية في استقبال الملفات من المتقدمين يوم السبت 23-12-1427هـ ولن ينظر في أي طلب ما لم يرفق بورقة التقديم عن طريق الإنترنت، ويشترط إحضار الوثائق التالية: نموذج إدخال البيانات للمتقدم للقبول على شبكة الإنترنت وأصل شهادة المؤهل المطلوب وأصل شهادة حسن السيرة والسلوك وأصل البطاقة الشخصية.
علماً بأن شروط القبول هي:
1 - أن يكون المتقدِّم سعودي الجنسية ويجوز قبول غير السعوديين وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك كما يمكن قبول غير السعوديين في البرامج الموازية برسوم.
2 - أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو الفنية وشهادة خريجي برامج المعاهد المهنية الصناعية أو ما يعادل هذه الشهادات.
3 - أن يكون حسن السيرة والسلوك.
4 - أن يكون لائقاً بما يتناسب مع التخصص المتقدّم له وما يقره مجلس الكلية.
5- أن يكون متفرّغاً كلياً للتدريب حسب التعليمات المنظمة لذلك.
6 - يجوز قبول الموظف الموفد من القطاع العام أو الخاص شريطة حصوله على موافقة مرجعه للتدريب حسب التعليمات المنظمة لذلك، (التقديم مباشرة للكلية بخطاب رسمي عبر شبكة الإنترنت).
7 - ألا يكون مفصولاً لأي سبب من أي كلية تقنية من قبل.
8 - ألا يكون مفصولاً لأي سبب تأديبي من أي جهة تعليمية من قبل.
9 - أن يستوفي الشروط المعلنة وقت التقديم والتي تحددها كل كلية.
10 - أن يستوفي الشروط المعلنة وقت التقديم النهائي والتي تحددها الكلية (تعليمات الكلية).
11 - يسمح للمتقدم بطلب التقديم على كل كلية واحدة فقط.
12 - على المتقدم التأكد من صحة المعلومات عند إدخال البيانات وتحت مسؤوليته وإلا سيتم إلغاء طلبه إذا لم تكن صحيحة.
13 - على المتقدم طباعة إشعار التقديم والتأكد من صحة الكلية المختارة وصحة رغبات التخصصات.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:44
تعليم القريات يبدأ بصرف مكافآت طلاب التحفيظ ومعهد التربية الخاصة



* القريات - سلامة الحريّص:

تبدأ إدارة التربية والتعليم بالقريات مطلع الأسبوع القادم بصرف مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم وذلك بواقع خمسة أشهر (ربيع1، ربيع2، جمادى1، جمادى2، رجب) وذلك لجميع المراحل، فيما سيتم صرف إعانة الطلاب المغتربين بواقع شهرين، إضافة لصرف مكافأة أبناء المعلمين المتوفين بواقع ثلاثة أشهر، وكذلك سيتم الصرف لطلاب معهد التربية الفكرية وفصول الأمل والنور بواقع ثلاثة أشهر بمبلغ مجموعه يفوق المليون وسبعمائة ألف ريال، فيما تم صرف بدل السكن وبدل التذاكر للمعلمين المتعاقدين بمبلغ يفوق المليون ونصف المليون، وذلك بإيداعها في حساباتهم الشخصية وذلك عن طريق نظام (سريع).

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:45
وفاءً وتقديراً لمؤسس المدارس
استمرار منح الأمير محمد الفيصل بمدارس منارات الرياض



* الرياض - خالد الدغيم:
وفاءً وتقديراً للشيخ عمر البليهد رئيس مجلس إدارة معارف للتعليم والتدريب المالكة لمدارس منارات الرياض؛ وافق صاحب السمو الملكي الأمير محمد الفيصل بن عبدالعزيز على استمرار منحة سموه بنظامها السابق.
وقد اعتمد منح التفوق للعام الدراسي الحالي 1427 - 1428هـ الموافق 2006 - 2007م وفق الضوابط المنظمة لها وذلك على النحو التالي:
***
م - الصف الدراسي - اسم الطالب - الطالبة النسبة المئوية - نسبة الإعفاء
1 الثاني الثانوي - بنين عربي سامح حمدي حسن عبدالباري 99.89% 100%
2 الثاني الثانوي - بنات عربي (علمي) سارة عبدالعزيز المعيذر 100% 100%
الثاني الثانوي - بنات عربي (أدبي) رنا ماجد أيوب سبتي أبو رقية 99.71% 100%
3 الثاني الثانوي - بنين عالمي أحمد محمد مناع القطان 98% 100%
4 الثاني الثانوي - بنات عالمي سارة خالد بكش 99.36% 100%
5 الثالث المتوسط - بنين عربي عمرو حمدي حسن عبدالباري 99.86% 30%
6 الثالث المتوسط - بنات عربي سلوى خضر محمد الشيباني 99.06% 30%
7 الثالث المتوسط - بنين عالمي بدر مازن عبدالمحسن الطويل 98% 30%
8 الثالث المتوسط - بنات عالمي صفية محمد أمين 98.86% 30%
9 السادس الابتدائي - بنين عربي أيمن إبراهيم محمد أزمل 99.95% 30%
عبدالرحمن محمود رجب غريب 99.95% 30%
عبدالله عبدالمحسن عبدالعال 99.95% 30%
10 السادس الابتدائي - بنات عربي أسماء حبيب خضر الشنقيطي 100% 30%
11 السادس الابتدائي - بنين عالمي أحمد وائل محمود أبو سعدة 99.75% 30%
12 السادس الابتدائي - بنات عالمي زينة عامر فراج 99.58% 30%

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:49
تسليم مكافآت بالكلية التقنية في أبها



* أبها - (الجزيرة):

أعلنت الكلية التقنية في أبها أمس عن وصول مكافأة متدربي الكلية المستجدين والخريجين الخاصة بشهري جمادى الأولى وشوال 1427هـ، حيث دعا عميد الكلية التقنية بأبها الدكتور سعد آل عمرو جميع المستحقين إلى مراجعة أمين الصندوق لتسلم المكافآت وذلك ابتداء من يوم السبت الموافق 18-11-1427هـ، على النحو التالي:
السبت 18-11-1427هـ: معماري + مدني + مساحة.
والأحد 19-11-1427هـ: دعم فني + برمجيات.
والاثنين 20-11-1427هـ: إلكترونيات + آلات ومعدات.
والثلاثاء 21-11-1427هـ: محاسبة وتسويق.
والأربعاء 22-11-1427هـ: إدارة مكتبية

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:49
القبول بتقنية حائل الأربعاء القادم



* حائل - حمد الغصوني:

تفتح الكلية التقنية بمنطقة حائل باب القبول للدراسة بالكلية للفصل التدريبي الثاني للعام الدراسي 1427-1428هـ اعتبارا من يوم الأربعاء 15-11-1427هـ حتى يوم السبت 16-11-1427هـ من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني.أوضح ذلك رئيس مجلس التعليم الفني والتدريب المهني عميد الكلية التقنية بمنطقة حائل المهندس عبد العزيز بن فهد الفايز داعياً إلى سرعة التسجيل علماً بأن شروط القبول والأقسام المتاحة معلنة في موقع الكلية على الإنترنت.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:50
هموم معلمة الابتدائية



أطرح بعض المقترحات على المسؤولين في تعليم البنات حول بعض تعاميم ضد المعلمة، ولمعلمة الابتدائية النصيب الأكبر.. فمن تلك القرارات أو الهموم:
1- يجب أن يكون نصاب المعلمة 24 حصة أسوة بأخيها المعلم.. سبحان الله..! هل قدرة المرأة الجسيمة كقدرة الرجل؟ ولو نظرنا إلى الأحكام الشرعية، فإن المرأة نصف الرجل في كثير من الأحكام كالدية، والشهادة، والميراث وغير ذلك.. فكيف تكون المساواة الآن؟
ثم إن المرأة عليها واجبات خارج حدود العمل وليس ذلك للرجل كالحمل والولادة والاهتمام بالأطفال ومراجعة الدروس ورعاية المنزل وغير ذلك.
2- الهم الثاني لمعلمة الابتدائي ألا تخصص في المرحلة الابتدائية وسنوات أمضيتها وأنا أدرس وأتخصص في ذلك العلم، ثم يأتي التعميم ألا تخصص وهذا مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (كل ميسر لما خلق له).. والعجيب أننا نأتي نشكو ونتباكى من ضعف الطالبات في كثير من المواد بل ونقيم الدورات والمحاضرات لرفع مستوى الطالبات، ولكن إذا عرف السبب بطل العجب.
3- كذلك من الهموم التفاوت الكبير في أنصبة الحصص، فنرى بعض المعلمات لا يتجاوز نصابها 6 حصص بينما في المدرسة نفسها معلمة لها عشرون وقد تزيد، علماً أن مدارس الأبناء يتم الندب إلى أن يتساوى الجميع، أو يكلف بأعمال أخرى.
4- أما القرار أو الهم الذي قصم ظهر الجمل وهو إجازة رعاية المولود، فأيهما أحق بالرعاية طفل في الأربعين يوماً ترمي به أمه بين يدي خادمة لا تدري ما تفعل به أو طفل في الرابعة أو الخامسة استطاع الاعتماد على نفسه ولو قليلاً؟؟
ثم كيف تستفيد من هذه الإجازة العقيم أو الكبيرة أو المطلقة والأرملة؟ أم أن هذه الإجازة لفئة دون أخرى؟ والعجيب أن كثيراً من المعلمات يتحملن جداول غيرهن في فترة تلك الإجازة؟ فهل هذا لصالح الطالبة أم لتطفيش المعلمة؟
وفق الله الجميع.. ولجريدتنا المحبوبة شكري وتقديري.


هيا إبراهيم السلمان

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:51
إنشاء أول أكاديمية للموهوبين للعلوم والتقنية بالمملكة
د. العبيد: نسعى لأن تكون السمة الرئيسية للسنوات القادمة هي الإبداع والابتكار




* بريدة - بندر الرشودي:

أقر المجلس التنفيذي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين مشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة للعام القادم 2007م، بعد اجتماعه الذي عقده مساء الأحد الماضي بمقر المؤسسة بالرياض، برئاسة معالي الدكتور عبدالله بن صالح العبيد نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي، حيث ناقش من خلاله المجلس عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.
ووافق المجلس في اجتماعه التاسع عشر على إنشاء أكاديمية للعلوم والتقنية، تحتضن الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية، وتكون بمثابة ثانوية متميزة تركز على مجالات العلوم والتقنية، حيث ستعمل هذه الأكاديمية على اكتشاف واستقطاب نخبة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين والمبدعين في المملكة.
كما أقر إقامة معرض الابتكار السعودي الذي يمثل الملتقى الفعلي بين كافة أطراف منظومة الابتكار في المملكة، ومن ضمنهم الموهوبون والمبتكرون والمخترعون، يهدف إلى إبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية، وشركات القطاع الخاص.
وعدّ نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور عبدالله العبيد نتائج الاجتماع بأنها ستمنح دفعة قوية للمؤسسة خلال العام المقبل، ومتأملاً أن تتضافر الجهود لتحقيق رسالة المؤسسة وأهدافها الرئيسية.
وأشار الدكتور عبدالله العبيد إلى إستراتيجية المرحلة المقبلة في المؤسسة حيث العمل من منطلق أن السمة الرئيسية للسنوات القادمة للمملكة هي الإبداع والابتكار والتميز، وأضاف: (بالإضافة إلى التركيز على الموهبة من أجل التنمية بشكل رئيس، ووضع رؤية وطنية مستقبلية، والتركيز على كامل منظومة الابتكار والإبداع الوطني لغرض تمكين الموهوبين، والذي يأتي انطلاقاً من تأكيد خادم الحرمين الشريفين الدائم على احتضان كافة المواهب بالمملكة، الأمر الذي يجعل المؤسسة تحمل على عاتقها الكثير من المهام في سبيل تأديتها للدور الذي تضطلع به في اكتشاف المواهب ورعايتها).
وثمّن الدكتور العبيد الدعم الذي تحظى به المؤسسة من قبل خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومن سائر أمنائها وأعضائها.
وكانت اللجنة التنفيذية المنبثقة من المجلس التنفيذي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، قد عقدت اجتماعاً لها قبل أسبوعين، برئاسة سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود عضو المجلس التنفيذي، وأقرت الموافقة على مشروع الموازنة المقترحة من الأمانة العامة للمؤسسة للعام القادم 2007م، ومقترح إنشاء أكاديمية للعلوم والتقنية، ومعرض الابتكار السعودي.
يذكر أن المجلس يضم في عضويته كلاً من: صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز، ومعالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني، ومعالي الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ومعالي الدكتور خالد بن صالح السلطان، ومعالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، وسمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود، ومعالي الدكتور سعيد بن محمد المليص، والأستاذ إبراهيم بن محمد أفندي، والأستاذ الدكتور عبدالله النافع آل شارع، والدكتور سعد بن عطية الغامدي، والدكتور إبراهيم بن علي علوي، والدكتور خالد بن محمد السليمان، والأستاذ الدكتور عبدالله بن علي القاطعي، والمهندس محمد بن إبراهيم العقيل، والدكتور وليد بن أحمد فتيحي، أمين عام المؤسسة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:53
http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:55
برنامج وطني لتوزيع فرص القبول والتكافؤ بين الطلاب والجامعات

ناعم الشهري - تبوك

طالب العديد من المختصين وأولياء الأمور والطلاب خصوصا ممن أتموا مراحلهم الثانوية بأقسامها المختلفة بإيجاد برنامج وطني موحد على مستوى المملكة يشمل تحت طياته جميع الكليات والجامعات بمختلف تخصصاتها وأقسامها ومسمياتها سواء كانت جامعة او تخصصا فرعيا ويشتمل أيضا تحت طياته التعليم العالي والمؤسسة العامة للتعليم الفني ومعاهد الإدارة والكليات الصحية والكليات العسكرية وذلك من اجل توزيع فرص التكافؤ في القبول بين الطلاب في مختلف أنحاء المملكة وحتى لا يكون هناك تضارب في القبول بين الكليات ولكي يتم إعطاء اكبر فرص ممكنة لجميع الطلاب خصوصا ونحن نعيش هذه الأيام الحوار الوطني والذي يناقش قضايا التعليم وسبله . وقال محمد الدليل انه مع نهاية كل عام يتم ظهور الى حيز الواقع والى نظرة المجتمع عامة مشاكل القبول لطلاب ومعاهد الثانوية العامة بمختلف التخصصات الدراسية من خلال بقاء عدد كبير من الطلاب بدون قبول في مختلف الجامعات والكليات على الرغم من كثرتها حيث يتجاوز عدد الكليات ما يزيد عن مائة وخمسين كلية وجامعة ومعهد بمختلف المملكة تتسع سعتها لأكثر من خمسين ألف طالب وهو عدد مقبول اذا قيس بأعداد طلبة الثانوية الخريجين في كل عام . وقال ناصر الحربي انه مع نهاية كل عام دراسي تتفاقم مشاكل القبول دون تحرك مما يجعلنا نتفاجأ بأعداد كبيرة من الطلاب بدون قبول في كليات وجامعات لذا لابد من ضرورة توحيد هذه الجهود وكذلك لكي يتم توزيع الناتج الطلابي في القبول والتوجيه السليم لهم في مرحلتهم الجامعية ولو حتى تضع من اهتمامات هذا البرنامج ان يكون توزيع القبول من خلاله وذلك وفق حاجة الجامعات والكليات وكذلك وفق نسب النجاح لطالب وتخصصاته ورغبته في الاستمرار العلمي ويكون المرحلة الأولى لهذا البرنامج ينطلق من خلال دراسة الطالب في المرحلة الثانوية حتى لا نتفاجأ بانه يكون مخرجات التعليم لدينا غير متناسبة مع الطموح العلمي الموجود في الحقيقة . اما الطالب عبدالله فايز العنزي فقال : عانيت من هذه الإشكالية لذا أطالب بوضع هذا البرنامج من اجل إيجاد حل للأجيال القادمة فأنت عندما تشاهد في كل عام الشاب يتنقل بين مدن المملكة مع الإعلان عن وجود تسجيل في جامعه او معهد او كلية في أي منطقة من المملكة الا وأنت تشاهد الشباب متدافعين الى هذه الأماكن مع وجود فرص قبول اخرى لهم الا ان عدم وجود آلية لتنسيق بين المقبولين وهذه الكليات هو ما يسبب التدافع والاضطراب أثناء القبول .

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 13:59
الأمير مشعل وقيادات التعليم يحتفون بالهويمل

حمود بن صقيران – جدة

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة مساء اليوم الاحتفال الكبير الذي يقيمه منسوبو الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (تعليم جدة) لتكريم وتوديع المدير العام السابق للإدارة عبدالله بن محمد الهويمل وذلك بقاعة دنيتي للاحتفالات بفندق وستن جدة.

مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد الثقفي بسمو الأمير مشعل أكد ان رعاية الأمير مشعل بن ماجد للحفل وحضوره حافز للجميع لتقديم المزيد من البذل والعطاء لخدمة الدين والمليك والوطن. وتحدث الثقفي عن المحتفى به قائلاً عندما أصف أو أتحدث عن الأخ الفاضل عبدالله الهويمل فأنا أتحدث عن شخصية متعددة الجوانب والمناقب فهو له رسوخه الثابت في الإدارة وأهم من ذلك ما يتمتع به من رصيد إنساني تجلى في مشاركته للجميع في أفراحهم وأتراحهم وحرصه على التوجيه والنصح. من جانب آخر عبر عدد من القيادات التربوية والتعليمية بجدة عن مشاعرهم تجاه توديع المدير العام السابق عبدالله الهويمل بعد تقاعده واقامة حفل التوديع مساء اليوم مؤكدين أن هذا التكريم أقل ما يمكن تقديمه لقامة تربوية شامخة أعطت وقدمت للتربية والتعليم بالمنطقة الكثير والكثير واعتبروا أن تقاعده لا يعني انقطاعه عن الوسط التربوي بل سيبقى متواصلاً ومتواجداً في القلوب والأذهان بما رسخه من قيم ومبادئ تربوية وإدارية طيلة عمله مديراً عاماً للتربية والتعليم بالمنطقة.

ابن التعليم

وأشار أحمد الزيلعي مدير معهد التربية الفكرية ونائب رئيس مركز اختبارات الثانوية العامة بجدة ان أقل ما يمكن تقديمه لأحد أبناء التعليم في المنطقة ان يقام له حفل توديع وتكريم يليق بمكانته التعليمية والتربوية. وشاركه رئيس الإدارة المدرسية بتعليم جدة قائلاً ان المربي الفاضل عبدالله الهويمل ترك في كل موقع تعليمي بصمة مشهودة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:06
الحي المتعلم يساهم فى الحد من انتشار الجرائم

سعود البركاتي- جدة

نفذت إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة (تعليم جدة) مشروع الحي المتعلم في عدد من أحياء مدينة جدة وخاصةً الجنوبية منها والتي يرتفع بها معدل الجريمة حيث يهدف المشروع إلى تقديم البرامج التعليمية والتثقيفية والاجتماعية والصحية وكذلك الإنسانية والتي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في الحد من انتشار الجريمة بكل أنواعها في تلك الأحياْء

عبدالله الثقفي مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أشار إلى أن هذا البرنامج يعد من البرامج الهامة والنوعية ويحظى بإهتمام من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة وكذلك من قبل وزارة التربية والتعليم متمثلة في وزيرها الدكتور عبدالله العبيد , وأضاف أن الأخوة الزملاء في تعليم الكبار بالإدارة وكذلك في مراكز الاشراف التربوي بجدة قاموا بعمل جبار لإبراز الأهداف النبيلة والسامية لهذا المشروع حيث أنه يهدف أولاً إلى تأسيس تعليمي ليس فقط متمثلاً في محو الأمية وإنما يتجاوز محو الأمية إلى التعليم والتثقيف والتنوير ويصاحب المشروع عدة خدمات سواءً كانت صحية أو إنسانية أو أمنية , وأضاف: أن الجهود تتضافر في هذا المشروع من قبل جميع المؤسسات الحكومية والأهلية في مدينة جدة , والحمد لله لمسنا أهدافا سريعة وغايات تحققت لرفع المستوى الثقافي والصحي والأمني والاجتماعي ولذلك كان هناك مطالبة من المستفيدين باستمرارية هذا المشروع وليس الاستمرار في الحي ذاته بل سيتم الانتقال إلى أحياء أخرى وبالفعل كانت بداية المشروع في حي المصفاة وبعد ذلك انتقل إلى حي الجامعة ومن ثم إلى حي غليل الآن , وأشار إلى سعي الإدارة من أجل أن تتسع دوائر العمل في هذا المشروع في كل الأحياء المحتاجة في مدينة جدة

انتشار الجريمة

وفي سؤال عن مدى قدرة هذا المشروع في الحد من انتشار الجريمة وخاصةً في تلك الاحياء التي يقام فيها قال الثقفي: عندما بدأت فكرة المشروع أو اختيار الحي الذي سيقام فيه نظرنا إلى الجانب الثقافي والاجتماعي من الدرجة الأولى ولكن دائماً عندما يكون هناك انخفاض في المستوى الثقافي والتعليمي تنتشر الجريمة ولذلك نتمنى دائماً وأبداً في مثل هذه المشاريع أن تتحقق الأهداف التربوية والاجتماعية والأمنية , وبين أن اختيار الأحياء من أجل إقامة المشروع فيها يعتمد على عدد من الأسس أولها المستوى الثقافي والاجتماعي في الحي المستهدف وكذلك الكثافة السكانية إضافةً إلى كثرة الذين لم يحظوا بفرصة التعليم.

تطبيق البرنامج

وحول إمكانية تطبيق هذا البرنامج وتفعيله على مستوى إدارات التربية والتعليم بالمملكة أشار الثقفي أن ماحدث في جدة يعد نموذجاً يحتذى به ولعل أن تتسع دوائر انتشار المشروع في مدينة جدة وقراها وأيضاً يكون نموذجاً ينتقل إلى جميع مدن المملكة بشكل عام.

يذكر أن عدد المستفيدين من هذا المشروع بلغ 930 دارسا حيث كان عدد الدارسين بالمصفاة 450 دارسا وحي الجامعة 230 وحي غليل 250 دارسا حتى الآن.

والملفت أن الدارسين يتلقون معونات مادية من عدد من الجهات المعنية وفاعلي الخير حيث كان للمستودع الخيري جهود في ذلك حيث يقوم بتوزيع سلال غذائية للدارسين مما شكل انطباعاً جيداً لهم حيث سيساهم ذلك في قابليتهم للمشروع , إضافة إلى أن المسؤولين على المشروع قاموا بابتكار برامج وطرق عديدة من شأنها أن تساهم في تحقيق الكثير من الإيجابيات التي ينتظرها المواطنون من مثل هذه المشاريع ،

حيث ومن خلال برامج المشروع هناك حصص مخصصة لتعليم الدارسين مبادىء الحاسب الآلي إذ يعد ذلك إضافة جديدة فبجانب أن المشروع يهدف إلى محو الأمية الأبجدية للدارسين بادر المسؤولون إلى محو أميتهم الحاسوبية كذلك،إضافة إلى أن هناك الكثير من الأفكار التي من شأنها أن تجد طريقها في المشروع حيث وعلى سبيل المثال يسعى المسؤولون إلى تعليم الدارسين بعض المهن الحرفية واليدوية والتي من شأنها أن تساهم في حل الكثير من الأمور ولعل أهمها تحويلهم إلى أسر منتجة وكذلك القضاء على أوقات فراغهم بما هو مفيد.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:08
خطة لنشر ثقافة الحوار بين أوساط المعلمين والطلاب

حمود صقيران – جدة

شرعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة في تنفيذ خطة شاملة لنشر ثقافة الحوار الوطني في جميع أوساط الميدان التربوي من معلمين وإداريين وطلاب وأولياء أمور وذلك من خلال إنشاء مجلس للحوار في كل مدرسة يتشكل من عدد من الطلاب والمعلمين ويرأسه مدير المدرسة.

وأوضح مشرف مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بجدة ورئيس لجنة الحوار المدرسي بتعليم جدة مسفر المليص ان الخطة تهدف الى نشر ثقافة الحوار على مستوى المنطقة التعليمية وذلك من خلال تشكيل فريق عمل متكامل من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين لاعداد برامج وفعاليات ترسخ مفهوم الحوار وتؤصله في نفوس الناشئة ليكون الوسيلة الجيدة للتعامل مع جميع المواقف اليومية وتقبل الرأي والرأي الآخر واحترام وجهات النظر المطروحة وذلك من خلال عقد الدورات التدريبية في فن الحوار لمختلف الشرائح بالمجتمع واقامة الندوات والمحاضرات التي تؤصل أصول الحوار، كذلك استغلال المناشط المدرسية اليومية لذلك الغرض من برامج إذاعية ومسرحية وفنية وأضاف المليص ان توجيهات سمو الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة تقضي بتفعيل دور الحوار المدرسي وتنشيطه داخل مدارس المحافظة كما ان دعم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة عبدالله الثقفي كان وراء سرعة تجاوب الميدان مع المشروع ومساهمة الجميع في إنجاحه.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:10
http://www.aawsat.com/01common/thelogo1.gif

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:11
السعودية تبدأ الخطوة الأولى للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد

أبرمت عقدا بـ 47 مليونا لدعم تعليم الفتيات والاستعاضة عن نقص هيئة التدريس


الرياض: عبد العزيز الشمري

في خطوة هي الأولى من نوعها، نحو الاعتراف بالتعليم عن بعد في السعودية واستخدام التقنية في التعليم الالكتروني، أبرم الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي، أمس، مع شركة (ميتيور) الماليزية، عقد تنفيذ المرحلة التأسيسية الأولى للمركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بتكلفة تفوق 47 مليون ريال.
وأوضح الدكتور العنقري، في تصريحات صحافية عقب المناسبة، أن العقد تم بناء على منافسة عالمية شاركت فيها مؤسسات متخصصة في هذا المجال من ماليزيا وسنغافورة والولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه تم وضع الخطوط العريضة للخطة التنفيذية للمشروع التي تستند في مضمونها إلى الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات وبتنسيق مشترك مع وزارة التربية والتعليم ووكالة الوزارة لكليات البنات وعدد من الجهات الحكومية·وأكد أن وزارته تهدف من خلال تأسيس المركز إلى إيجاد نواة لحاضنة مركزية للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد لمؤسسات التعليم الجامعي وتوحيد جهود المؤسسات الساعية لتبني تقنيات هذا النوع من التعليم وتسهيل إيصال العملية التعليمية لأبناء الوطن، إضافة إلى معالجة النقص الحالي والمتوقع لأعضاء هيئة التدريس.

وقال وزير التعليم العالي إن المركز يأتي مواكبا للتوجه العالمي في التنسيق المركزي لتطبيقات التعليم الإلكتروني ووضع الأسس العامة لتوحيد المعايير والعمليات المتتابعة لتصميم وإنتاج المواد التعليمية في صيغتها الرقمية مع الإسهام في تأهيل الكوادر التعليمية من أجل ذلك، مؤكداً أن المركز سيكون إضافة متميزة للجهود الرائدة القائمة في الجامعات، التي تزيد خبراتها على 30 عاما في التعليم عن بعد مثل جامعتي الملك سعود والملك عبد العزيز.

إلى ذلك، أوضح الدكتور عبد الله العثمان، وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية، أن الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات وعمل آليات لتطبيقها نادت بضرورة توسيع إدراج التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم الجامعي، وأن المشروع يهدف إلى إيجاد نواة لحاضنة تعليمية للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد لمؤسسات التعليم الجامعي وتوحيد الجهود فيها لتبني تقنيات المشروع وتسهيل إيصال العملية التعليمية الجامعية لراغبيها في أطراف المملكة العربية السعودية، إضافة إلى معالجة النقص الحالي والمتوقع لأعضاء هيئة التدريس ووضع الأسس العامة لتوحيد المعايير والعمليات المتتابعة لتأسيس متناغم للتعليم الالكتروني المتكامل وتوظيف تقنيات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد في دعم تميز التعليم الجامعي للفتاة في السعودية ومواكبة التوجه العالمي في التنسيق المركزي لتطبيقات التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد في مؤسسات التعليم الجامعي وتسهيل التواصل الرقمي مع تلك المؤسسات على الصعيد العالمي.

وذكر أن الوزارة أنجزت خطة تنفيذية للمشروع الضخم تتكون من خمس مراحل وتستند في مضمونها للخطة الوطنية لتقنية المعلومات وبتنسيق كامل مع عدد من الجهات الحكومية، بينها الجامعات ومؤسسات التعليم الجامعي الأخرى ووزارة التربية والتعليم ووكالة كليات البنات ووزارة المالية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العامة للاستثمار ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وذلك لحشد الجهود لمساندة البدء في تنفيذ الخطة.

وبين الدكتور العثمان أن وزارة التعليم العالي قامت من خلال مشروع المركز بالتواصل مع عدد من بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في مجال التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، ومن بين أفضل تلك البيوت مجموعة (ميتيور) الماليزية التي تمثل ما يزيد على 14 جامعة ماليزية تنتظم في ما بينها في تعليم الكتروني مفتوح وتقدم برامجها المتميزة لأكثر من 50 ألف طالب وطالبة عبر تقنيات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.

وأشار إلى أن العقد يغطي المرحلة التأسيسية الأولى من مشروع المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد لمؤسسات التعليم الجامعي بالمملكة وينفذ على ثلاث خطوات رئيسة هي تصميم نظام إدارة التعليم الالكتروني بما يتواءم مع احتياجات التعليم الجامعي بالمملكة وتدريب ما يقارب من 1500 متدرب منهم 130 أكاديميا وما لا يقل عن 300 موظف على نظام إدارة التعليم وأكثر من 1000 متدرب من مختلف الجامعات على مهارات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وبناء المنهج الالكتروني بكامل محتوياته وأشكاله الرقمية والمطبوعة لعدد من المقررات الجامعية وبناء بوابات التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وبرنامج التوعية بالتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:13
التعليم الفني ترفع مستويات المعهد العالي لإعداد المعلمين إلى كلية مهنية تدريبية

الغفيص لـ«الشرق الأوسط»: توجه لربط الكليات والمعاهد الخاصة بالشركات العالمية


الرياض: عبد الله الزيادي

أبلغ «الشرق الأوسط»، الدكتور علي الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، ان المعهد العالي الفني لإعداد المعلمين تم رفع مستواه إلى كلية مهنية لإعداد المدربين، مشيرا الى انه تم إنشاء كلية مهنية أخرى لإعداد المتدربات.
وأرجع الغفيص السبب إلى أن المعهد أقفل لفترة مؤقتة بعد أن كان المعهد العالي لإعداد المعلمين لا يرتقي بمستويات مهنية عالية توازي الكليات المهنية الحالية إلى أن أصبح كلية مهنية لإعداد المتدربين والمتدربات يمنح برامج دبلوم عالية.

وأضاف الغفيص أن المعهد الفني للالكترونيات أصبح كلية تقنية ويستقبل طلبة المرحلة الثانوية بدلا من المرحلة المتوسطة سابقا، مشيرا أن هناك أكثر من ألفي متدرب في المعهد الفني للالكترونيات.

وذكر الغفيص محافظ المؤسسة العامة أن هناك توجها نحو الكليات الأهلية لبناء اشتراكات استراتيجية مع دول متقدمة، مفيدا أن العمل على هذا التوجه بدئ مع المعهد السعودي الياباني للسيارات وحاليا مع المعهد الفني للصناعات البلاستيكية والتي ستبدأ في نوفمبر المقبل 2007، وكذلك مع شركة أوجيه ومجموعة بن لادن وشركة GM ومعهد لاعمال البترول وستكون هذه المعاهد والشركات مرتبطة ارتباطا وثيقا مع المؤسسات التدريبية العالمية وبالإضافة إلى مؤسسات القطاع الخاص ليحقق الخريج الأهداف التي يرسمها القطاع الخاص لعمل الخريج بتخصصه في هذه المنشآت.

وبين أن أكثر من 80% من الاقتصاد الوطني السعودي يعتمد على المنشآت الصغيرة ولذلك تم إنشاء مركز لتنمية المنشآت الصغيرة والذي خصص بنك التسليف 6 مليارات ريال لأصحاب المنشآت الصغيرة.

وأكد الغفيص أن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني سترقى إلى مصاف الدول المتقدمة وهذا هدف المؤسسة العامة من خلال إنشاء الكليات والمعاهد والبرامج المهنية التي تؤهل الخريج للانخراط في سوق العمل.

يذكر أن الدكتور الغفيص تحدث بتصريحات سابقة لـ «الشرق الأوسط»، عن ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني قامت بإعداد المعايير المهنية الوطنية لأكثر من 250 مهنة من المهن التي يحتاجها سوق العمل بالسعودية والتي تضم فيها أكثر من ألف مختص من الممارسين في منشآت القطاع الخاص والكفاءات الوطنية المتخصصة من منسوبي المؤسسة من المدربين.

وتعول مؤسسة التعليم الفني على القيادة السياسية في البلاد، مسألة احتواء خريجي الثانوية العامة، بخلق جيل من الشباب المهيأ للعمل في الحرف المهنية، هذا النهج الذي سارت عليه، بتنظيم ورش عمل أخرى خلال الفترة المقبلة، سيتم دعوة مختصين من كافة الدول العربية إليها، بهدف تبادل الخبرات بين الرياض، وغيرها من عواصم العالم العربي.

وتسعى المؤسسة إلى التعاون مع جميع الدول العربية حتى يتم الاطلاع على أعمالها في هذه الدورات التدريبية، وفقا للغفيص الذي أكد سابقا ان مؤسسته على أتم الاستعداد لمشاركة الدول التي تريد الزيادة في تنمية قدراتها ومواهبها من خلال ورش العمل الخاصة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:15
جامعة الملك عبد العزيز: تحويل مباني سكن الطلاب القديمة إلى الطالبات

صرف 13 مليون ريال لإنشاء مبان جديدة

جدة: عائض بن مرزوق

رصدت جامعة الملك عبد العزيز ثلاثة ملايين ريال لإنشاء مبنيين إضافيين لسكن الطلاب ضمن مشروعها لتوسيع وتطوير سكن الطلاب في العام الدراسي الحالي، ليصل إجمالي المنصرف على المشروع ثلاثة عشر مليون ريال.
وتعكف الجامعة ـ بحسب مسؤولين ـ على تخصيص سكن الطلاب القديم الواقع بحرم الجامعة سكنا للطالبات، بعد أن ظل خاليا من السكان لعدة سنوات.

وأوضح الدكتور صالح بن عبد العزيز الكِرَيْم عميد شؤون الطلاب بجامعة الملك عبد العزيز لـ«الشرق الاوسط» ان مشروع توسيع وتطوير سكن الطلاب الواقع في «ابرق الرغامة» ـ شرق مدينة جدة ـ مقدر له أربع سنوات للاكتمال، بميزانية تصل إلى 20 مليون ريال، وبقوة استيعابية تبلغ 1400 طالب حتى الآن، مضيفا «من المنتظر إنشاء أربعة مبان جديدة بقيمة خمسة ملايين ريال في العام المقبل».

وبين عميد شؤون الطلاب ان الجامعة حددت أجورا رمزية تصل إلى 250 ريالا يدفعها الطالب مقابل تقديم خدمات مجانية، كالوجبات الغذائية والأنشطة الرياضية والمسبح والترحيل من السكن إلى حرم الجامعة بواسطة الحافلات.

وقال «ان نظام الإسكان بالجامعة لا يشمل إلا الطلاب القادمين من خارج جدة، وبالذات من المناطق البعيدة»، وأضاف «لدينا خطة لإسكان الطلاب من داخل جدة في حال عرض الظروف الأسرية والمادية وغيرها».

وأكد الكِرَيْم ان الجامعة بصدد تهيئة مباني سكن الطلاب القديم ـ الواقع داخل حرم الجامعة ـ ليكون سكنا للطالبات بعد عامين تقريبا، وذلك بفصله عن شطر الطلاب، بعد انتقال عمادة شؤون الطلاب والفصول الدراسية الخاصة بالطلاب والإدارات المحيطة بالسكن القديم إلى المباني الجديدة المحاذية لملعب الجامعة، والتي خصصت كفصول دراسية لطلاب وإدارات الجامعة المختلفة، وذلك ضمن خطة لتوسيع مساحة الجزء المخصص لشطر الطالبات، بحيث تصبح مساحته أكثر من ثلاثة أضعاف ما هي عليه الان، وتحسين وتوسيع بوابات دخول الطالبات، وبناء ثلاثة مراكز للفصول الدراسية للطالبات، بطاقة استيعابية تتراوح بين ألفين الى ثلاثة آلاف طالبة.

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:16
السعوديات يتعلمن الحاسب الآلي من أجل القضاء على الفراغ

كلية عفت تنافس مراكز تعليم الحاسب الآلي برسوم زهيدة


جدة: ناهد أنديجاني

أطلقت كلية عفت برنامجا تعليميا وتدريبيا تحت عنوان «طاقات بلا حدود» بالتعاون مع شركة مايكروسوفت ومعهد التعليم الدولي، الذي يهدف إلى محو أمية الحاسب الآلي لدى الفتيات والسيدات، كما تقول الدكتورة إيمان محمد، المسؤولة عن برامج التعليم المستمر بكلية عفت «البرنامج يعمل على إكساب الطالبات المعرفة التقنية حتى تتمكن الفتاة السعودية من الحصول على فرص وظيفية ملائمة بعوائد مالية محفزة، وكذلك تأهيلهن لدخول سوق العمل ونشر المعرفة والثقافة التقنية بين جميع فتيات وسيدات المجتمع السعودي».
وبرنامج طاقات بلا حدود الذي بدأ مطلع الأسبوع الماضي، ويستمر لمدة شهرين ونصف، بمعدل 130 ساعة، أي 3 ساعات يوميا، وبرسوم رمزية، جاء منافسا للبرامج التدريبية الأخرى بمعاهد الكومبيوتر والتي تعطي ذات الدروس في الحاسب الآلي، مثل أساسيات استخدام الحاسب الآلي وأساسيات الوسائط الرقمية وأساسيات الانترنت والويب وتصميم صفحات الويب ومعالجة النصوص والعروض التقديمية وقواعد البيانات وجداول البيانات.

وتقول الدكتورة إيمان «نريد أن نقضي على أمية الحاسب الآلي عند الفتيات السعوديات، خاصة خريجات الثانوية العامة والجامعات ليتمكنوا من الدخول في سوق العمل، وذلك من خلال ما نقدمه لمدة خمسة أيام من محاضرات تهتم بطرق إعداد الفتاة السعودية لسوق العمل وتهيئتها مثل تعلم مهارات العمل وكتابة السير الذاتية وغيرها».

وحول عدم إمكانية بعض الطالبات من اقتناء جهاز حاسب آلي في البيت مما يعوق من تطوير ذاتهن تشير الدكتورة إلى أن الكلية تكفلت بالتدريس المصاحب باستخدام الحاسب الآلي المتوفر بمعاملها وتقول «من الصعب توفير الأجهزة لدى الطالبات».

أما عن الشهادة المعتمدة لهذه الدورة والتي تهم الطالبات كثيرا بعد المعاناة التي يجدنها في كل مرة مع جهة العمل بحجة أن الشهادة غير معترف بها، تقول الدكتورة إيمان «الشهادة معتمدة من كلية عفت وهي شهادة حضور معتمدة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت ومعهد التعليم الدولي».

وبالرغم من إقبال السعوديات على تعلم الحاسب الآلي لما تضيفه تلك الشهادة المعتمدة لبقية شهاداتهن التعليمية إلا أنه كما تقول خيرية القثامي مسؤولة بأحد معاهد تعليم الكومبيوتر بالطائف ان معظم المتخرجات لا يستفدن من الشهادة، بل ترص بجوار بقية شهاداتهن وتكون من باب البريستيج ليس أكثر، وتضيف القثامي وهي واحدة ممن تخرجن في الجامعة قسم رياضيات ولم تفتح الخدمة المدنية أبوابها لها فاضطرت كما تقول «لأقضي على الفراغ والملل الذي أحاطني من كل جانب كان لا بد أن أتعلم الحاسب الآلي وتفوقت واثبت جدارتي فبعد تخرجي في المعهد عملت معلمة حاسب آلي وهي وظيفة، لكنها ليست ما طمحت اليه».

وترى القثامي أن معظم السعوديات يتعلمن لذات السبب الذي أرغمها لتعلم الحاسب ونادرا كما تقول «يتعلمن من اجل البحث عن فرصة وظيفية كما يحلمن بها»، والسبب في رأيها «طالبات الحاسب الآلي والمتخرجات في الجامعة أو اللاتي يحملن شهادة حاسب آلي من مركز دولي عالمي وباللغة الإنجليزية ينافسن بقية المعاهد وبالتالي طالبات المعاهد المحلية لا يحظين غالبا بفرصة عمل كما يحلمن ولذلك هي تحصيل حاصل».

وتختلف عنها بتول الأسمر معلمة حاسب آلي بأحد معاهد جدة وتقول «رسوم تعليم الحاسب الآلي غالبا يكون مرتفعا، فلا أظن أن الفتاة تتعلم من اجل القضاء على الفراغ أو الملل» وترى الأسمر أن كثيرا من طالباتها وجدن فرصا وظيفية جيدة وتقول «وجدن وظيفة لأنهن تعلمن اللغة الإنجليزية أيضا والبعض منهن لديهن دورات في برامج مختلفة تهتم بتطوير الذات، فمسألة الوظيفة لا تعتمد على شهادة واحدة فقط» وتضيف «ليس المهم من تعليم الحاسب الآلي الحصول على وظيفة، بل القضاء على أمية الحاسب الآلي لنستطيع أن نرى العالم بمنظور تقني آخر».

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 14:17
مؤسسة الملك عبد العزيز تقر إنشاء أكاديمية للعلوم والتقنية لاحتضان الموهوبين

بعد إقرار مشروع الموازنة للمؤسسة للعام المقبل


الرياض: «الشرق الأوسط»

أقر المجلس التنفيذي لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين مشروع الموازنة التقديرية للمؤسسة للعام المقبل 2007، بعد اجتماعه الذي عقده مساء أمس بمقر المؤسسة بالرياض، برئاسة الدكتور عبد الله بن صالح العبيد نائب رئيس المؤسسة رئيس المجلس التنفيذي، حيث ناقش من خلاله العديد من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
ووافق المجلس في اجتماعه التاسع عشر على إنشاء أكاديمية للعلوم والتقنية، تحتضن الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية، وتكون بمثابة ثانوية متميزة تركز على مجالات العلوم والتقنية· حيث ستعمل هذه الأكاديمية على اكتشاف واستقطاب نخبة من طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين والمبدعين في المملكة.

وأقر أيضا إقامة معرض الابتكار السعودي، الذي يمثل الملتقى الفعلي بين كافة أطراف منظومة الابتكار في المملكة، ومن ضمنهم الموهوبون والمبتكرون والمخترعون، يهدف إلى إبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية، وشركات القطاع الخاص.

وعد نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور عبد الله العبيد، نتائج الاجتماع بأنها ستمنح دفعة قوية للمؤسسة خلال العام المقبل، متأملا أن تتضافر الجهود لتحقيق رسالة المؤسسة وأهدافها الرئيسية.

وأشار الدكتور عبد الله العبيد إلى استراتيجية المرحلة المقبلة في المؤسسة حيث العمل من منطلق أن السمة الرئيسية للسنوات المقبلة للمملكة هي الإبداع والابتكار والتميز.

وأضاف: «بالإضافة إلى التركيز على الموهبة من اجل التنمية بشكل رئيس، ووضع رؤية وطنية مستقبلية، والتركيز على كامل منظومة الابتكار والإبداع الوطني لغرض تمكين الموهوبين، والتي تأتي انطلاقا من تأكيد خادم الحرمين الشريفين الدائم على احتضان كافة المواهب بالمملكة، الأمر الذي يجعل المؤسسة تحمل على عاتقها العديد من المهام في سبيل تأديتها للدور الذي تضطلع به في اكتشاف المواهب ورعايتها».

وثمّن الدكتور العبيد الدعم الذي تحظى به المؤسسة من قبل خادم الحرمين الشريفين رئيس المؤسسة وولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومن سائر أمنائها وأعضائها.

يذكر أن المجلس يضم في عضويته الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز، الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز، الدكتور هاشم الله يماني، الدكتور مساعد العيبان، والدكتور خالد السلطان، والدكتور محمد السويل، والأمير الدكتور خالد المشاري آل سعود، والدكتور سعيد المليص، وإبراهيم أفندي، والدكتور عبد الله آل شارع، وسعد الغامدي، والدكتور إبراهيم علوي، والدكتور خالد السليمان، والدكتور عبد الله القاطعي، والمهندس محمد العقيل، والدكتور وليد فتيحي، أمين عام المؤسسة الدكتور خالد السبتي.

ابولمى
04-12-2006, 15:39
http://lama055.jeeran.com/11373.gif

المهاجري
04-12-2006, 15:43
جزاك الله خيرا

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 22:41
http://lama055.jeeran.com/11373.gif

الله يعاااااااافيك أخي ابو لمى

سررت بمرورك وفقك الله

ابو شذا الغامدي
04-12-2006, 22:43
جزاك الله خيرا

أهلا بك أخي المهاجري

سررت بمرورك وفقك الله

لاللتحضير
05-12-2006, 00:56
تسلم يالغالي وماقصرت

ابو شذا الغامدي
05-12-2006, 10:56
تسلم يالغالي وماقصرت

أهلا بك أخي العزيز

سررت بمرورك لك خالص تحياتي