المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم اليوم الخميس 17 ربيع الأول 1428هـ الموافق 5 أبريل 2007م


ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:32
صبحكم الله بالخير

إليكم أهم أخبار التربي والتعليم

لهذا اليوم الخميس

الموافق 17 ربيع الأول 1428هـ


نبدأ على بركة الله

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:32
http://212.119.67.86/Okaz/images/okaz/okaz-logo.gif

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:33
صدر قرار توظيفهم على المستوى الخامس قبل عام ولكن دون تنفيذ
خريجو الحاسب يتجمعون أمام وزارة التربية مطالبين بالتعيين

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2007/04/05/a13-big.jpg

احمد غلاب (الرياض)تصوير: عبدالعزيز اليوسف

تجمع عشرات الطلاب من خريجي دبلوم الحاسب الآلي وصيانته من كليات المعلمين امس امام مبنى وزارة التربية والتعليم بالرياض مطالبين بتعيينهم في وظائف ثابتة. وناشد الطلاب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد بسرعة تعيينهم في حين اكد لهم مدير الشؤون الادارية والمالية بالوزارة صالح الحميدي ان موضوع تعيينهم تتابعه الوزارة رسميا ووعدهم بحل مشكلتهم في القريب العاجل. اكد عدد من الطلاب لـ«عكاظ» ان مسألة تعيينهم اخذت وقتا طويلا في ظل وعود الوزارة المتكررة مشيرين الى ان عددهم يبلغ نحو 300 طالب وقد سبق ان اصدر مدير عام شؤون الموظفين بالوزارة قبل عام تقريبا قرارا يقضي بتعيينهم على المستوى الخامس الا ان ذلك لم ينفذ بعد. وعلمت «عكاظ» ان خريجي دبلوم الحاسب الآلي سيطالبون بمقابلة وزير التربية والتعليم الاسبوع المقبل لعرض معاناتهم له في سبيل ايجاد حل سريع بتعيينهم على وظائف تعليمية تابعة للوزارة

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:34
تحديد مواعيد مقابلات الوظائف التعليمية بنجران والجوف


احمد المحيسن (الجوف) ، قايد آل جعرة (نجران)

تبدأ ادارة التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران في تنظيم المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف التعليمية اعتباراً من بعد غد السبت وحتى الاحد الخامس من الشهر القادم وذلك بمركز الأمير مشعل بن سعود للتدريب التربوي.وأوضح مدير الادارة حسن القربي ان المتقدمين لهذه الوظائف بلغ عددهم «500» متقدم تم نشر اسمائهم ومواعيد مقابلاتهم الشخصية على موقع الادارة على الانترانت: «www. najranedu. gov sa».واضاف انه بعد الانتهاء من المقابلات سيتم تشكيل لجنة من شؤون الموظفين لجمع وتدقيق بيانات المتقدمين واستكمال مسوغات تعيينهم تمهيداً لارسال الجامعيين الى وزارة الخدمة المدنية وخريجي كليات المعلمين الى وزارة التربية والتعليم لادخال بياناتهم.من جهة ثانية تنظم الادارة بعد غد السبت برنامجاً للامن الفكري بمدارس المنطقة تحت شعار «نحو بيئة مدرسية آمنة فكرياً».من جانبها تواصل ادارة شؤون المعلمين بادارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف تنظيم المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف التعليمية حتى الرابع عشر من الشهر القادم.وذلك وفقا للمواعيد التالية: في الاسبوع القادم محضري حاسب آلي، وأيام الاثنين، الثلاثاء، الاربعاء 28-29/3 - 1/4 «حاسب آلي»، وأيام السبت، الاحد الاثنين 4 - 6/4 «لغة عربية» وتنطلق يوم الاحد الثاني عشر من الشهر المقبل المقابلات الشخصية للمتقدمين لاختيار الكفايات من مختلف التخصصات.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:35
توصيات مهمة لمعالجة تأخر وغياب المعلمين ببقيق


ناصر الكري (بقيق)

عدة توصيات مهمة لمعالجة تأخر وغياب المعلمين عن الدوام الدراسي اصدرتها ورشة عمل نظمها مركز الاشراف التربوي في محافظة بقيق بحضور مدير المركز نايف محمد العتيبي والمشرفين التربويين ومديري ووكلاء مدارس القطاع اضافة الى معلم من كل مدرسة أمس الاول.العتيبي اوضح لـ«عكاظ» ان من ابرز توصيات الورشة تشكيل لجنة من متخصصين لمعالجة القضايا الاجتماعية والنفسية للمعلمين وتبصيرهم باللوائح والانظمة والتعليمات المنظمة للعمل والاجازات المرضية او الاضطرارية.وتشمل التوصيات كذلك تعيين المعلم ضمن النطاق الاداري للمحافظة التي يقيم فيها وتعيين المعلمين في مراحل تعليمية تتناسب وقدراتهم وامكانياتهم وتوعيتهم بأهمية ادارة وضبط الوقت من خلال الدورات التدريبية وتطبيق الاجراءات النظامية بحق الذين يتكرر منهم التأخر والغياب واعادة توزيع حصصهم مع ربط العلاوة السنوية بالأداء الوظيفي للمعلم وايجاد خدمة معاملات المعلمين لدى الجهات الحكومية وتحفيز المعلمين المتميزين وتعزيز دورهم ايجابياً.
كما اوصت ورشة العمل بتشكيل لجنة لمتابعة غياب المعلمين وتوعيتهم بأضراره تربوياً ووظيفياً.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:36
245 مليونا لمشاريع مدرسية للبنات


عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

وقع المستشار ومدير عام الشؤون الادارية والمالية الدكتور اسامة بن فهد الحيزان صباح أمس الاربعاء وبحضور مدير عام المشتريات ابراهيم بن عبدالعزيز القباع عقود انشاء عدد من المجمعات المدرسية بمبلغ «245557474» ريالاً لعدد من ادارات التريبة لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات وقد نوه الدكتور الحيزان انه سوف يتم في الايام القادمة توقيع مجموعة أخرى من المشاريع. واوضح مدير عام المشتريات بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات ابراهيم بن عبدالعزيز القباع ان المشاريع تشمل انشاء مجمع مدرسي بحي المروج بمدينة تبوك ومجمع مدرسي بحي الجامعة بالظهران ومجمع مدرسي بحي اشبيلية بمدينة الرياض ومجمع مدرسي بمخطط غنام بمدينة الدمام ومجمع مدرسي بالشعبة بالمبرز بمحافظة الاحساء ومجمع مدرسي بحي الخالدية بالهفوف بمحافظة الاحساء ومجمع مدرسي بحي المزروع بالهفوف بمحافظة الاحساء ومجمع مدرسي بحي الفيصلية بالوجه بمنطقة تبوك ومجمع مدرسي بحي المحمدية بمدينة الدمام ومجمع مدرسي بحي الصالحية بمدينة عرعر ومجمع مدرسي بحي وعيرة بالمدينة المنورة ومجمع مدرسي بحي الازدهار بمدينة الرياض والابتدائية الـ«16» والمتوسطة الـ«8» والثانوية الـ«5» بحي التركية بالقطيف.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:36
وكيل وزارة التعليم وعد بحلها مع الأمانة
مشاكل فنية في مشروع كليات بنات مكة


محمد العميري (مكة المكرمة)

يواجه مشروع إنشاء مجمع كليات البنات بمكة المكرمة بعض المشاكل الفنية مع امانة العاصمة المقدسة التي تتعلق بالارض. واوضح الدكتور عبدالله الحصين وكيل وزارة التعليم العالي لكليات البنات ان هذه المشاكل لا تقف عائقا امام المشروع حيث ستتم معاودة العمل به وسننتهي منه قريبا. واضاف د.الحصين حول دعم الكليات بكوادر جديدة انه يوجد كل يوم كوادر في الدراسات العليا مشيرا الى انه تم فتح مسارات لهذه الدراسات خلال العامين الماضيين لمن لسن معيدات ولكن تنطبق عليهن الشروط. ولفتت الى انه سيكون هناك توسع في القبول بالكليات لكن بشرط اعادة هيكلة كليات البنات وتخصصاتها.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:37
تعليم المدينة والطائف يحتفلان بيوم التوحد الخليجي


سامي المغامسي (المدينة المنورة) عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)

افتتح مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة بهجت بن محمود جنيد، مركز التوحد بمعهد التربية الفكرية الخاصة بالمدينة الذي تم انشاؤه وتجهيزه بدعم من جمعية البر وعدد من مؤسسات القطاع الخاص، ويقدم خدماته في مجالات التعليم الاكاديمي والترفيه وتدريبات النطق والكلام لـ 17 طالبا في سن الدراسة. جاء ذلك خلال تدشينه حفل الادارة بيوم التوحد الخليجي الموافق 4/4/2007م ضمن اطار مشاركة الوزارة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي الطائف دشن مساعد مدير عام تعليم البنين للشؤون التعليمية حفل الادارة بيوم التوحد الخليجي المقام في مقر معهد التربية الفكرية بالطائف..واوضح مدير ادارة التربية الخاصة بالادارة علي بن عبدالرحمن القرني ان معهد التربية الفكرية يضم 3 فصول يدرس بها 12 طالبا . كما انه تم اعداد 58 برنامجا لـ 620 طالبا من طلاب التربية الفكرية في عدد من مدارس الطائف.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:38
19% من معلمي مدارس جدة مصابون بالسكري و38% بالسمنة


محمد داوود (جدة)

اختتم طلاب الطب بجامعة الملك عبد العزيز يوم امس المسح الميداني لمرض السكري على مستوى مدارس جدة باشراف قسم طب الأسرة و المجتمع وبالتعاون مع جمعية زمزم الخيرية للخدمات الصحية التطوعية ، واعلنت نتائج المسح في حفل كبير وجاءت على النحو التالي:
19.5% من المعلمين مصابون بارتفاع السكر في الدم ، ونسبة الطلاب الذين لدى عائلاتهم تاريخ بمرض السكري 53.3% أما المعلمون فبلغ 46.3% ، و80 % من المعلمين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين ، و82.2 من الطلاب يأكلون الوجبات السريعة بينما 22% منهم يحرصون على تناول الخضروات ، و62.8% من المعلمين يأكلون الوجبات السريعة بينما24% منهم يحرصون على تناول الخضروات ، ونسبة الطلاب المصابين بالوزن الزائد و السمنة حوالي 17%و 9.8% على التوالي ، ونسبة المعلمين المصابين بالوزن الزائد و السمنة حوالي 37.7%و 38% على التوالي ، وأوصى المسح الطبي بتفعيل برامج التوعية الصحية.
ونوه د. عدنان المزروع بجهود طلاب الطب في المسح الميداني والخروج بالتوصيات التي ستساعد على تكريس برامج التوعية، اما الدكتور بهاء أبا الخيل رئيس قسم طب الأسرة و المجتمع فأكد أن الطلاب بذلوا جهودا كبيرة طوال ايام المسح ، لافتا الى اهتمام أعضاء القسم بمد الطلاب و توجيههم بخبرتهم في هذا المجال.
اما الطالب عماد هندي أحد الطلاب المشاركين و المسؤول عن اللجنة الإعلامية فأبدى ارتياحه بنجاح المسح الطبي على المدارس، وعلى الخطة الاعلامية التي وضعت لتغطية المناسبة.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:38
تمديد القبول ببرنامج التدريب العسكري أسبوعاً


عكاظ (الرياض)
أعلن برنامج التدريب العسكري المهني عن تمديد فترة القبول للدفعة التاسعة بمعاهد التدريب العسكري المهني في كل من الرياض والقصيم وجدة وخميس مشيط الى يوم الاربعاء 23/3/1428هـ ويأتي هذا التمديد بهدف فتح المجال لأكبر عدد من الراغبين في الالتحاق بالبرنامج، ويستقبل البرنامج الراغبين في الالتحاق بالبرنامج عن طريق لجان القبول الرئيسية اضافة الى لجان القبول الفرعية في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، ويشترط للقبول في البرنامج الحصول على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها.
ويحصل خريجو البرنامج على شهادة اتمام دورة فنية في مجال التخصص “دبلوم” معتمدة من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وتتيح لحاملها الالتحاق بالوظائف المتاحة بالقطاعات العسكرية المشاركة بالبرنامج ووظائف القطاع الخاص.. ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال على هاتف الادارة العامة لبرنامج التدريب العسكري المهني 012254370 او زيارة الموقع الالكتروني.
wwwgotevot.edu.sa.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:39
مدير التعليم: نطبق الهيكلة الجديدة بتعليمات الوزارة
28 مشرفة تربوية يشكين لأمير الباحة ما وصفنه بالاجراءات التعسفية


عبدالخالق الغامدي (الباحة)

قدمت ثمان وعشرون مشرفة تربوية وادارية بمكتب الاشراف التربوي للبنات بالباحة امس شكوى الى صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سعود امير المنطقة حول ما وصفنه بالاجراءات التعسفية والقرارات الخاطئة التي تصدر بحقهن ومحاولة نقلهن الى مبنى آخر غير صالح للعمل التربوي. «عكاظ» التقت بعض المشرفات التربويات المتواجدات امام قصر سموه لمعرفة فحوى شكواهن واسبابها فأوضحن ان مدير التعليم التقى بهن من خلال الدائرة المغلقة وناقش الاوضاع التي يعاني منها المكتب كالقرارات التعسفية والكادر الاداري غير السليم ومحاولة نقلهن الى مبنى آخر غير صالح للعمل ووعدنا بمعالجة كافة الاشكاليات لنفاجأ به امس خلال الاجتماع يخيرنا بين أمرين.. إما التنازل عن الكادر او النقل الى مبنى آخر وهو ما يرفضنه جملة وتفصيلا لذا تقدمن بشكواهن لسموه لثقتهن في حرصه على تذليل كافة العقبات امام العملية التربوية والتعليمية والقائمين عليها. من جانبه اوضح مدير تعليم البنات بالمنطقة ابراهيم حمدان انه لا بد من تطبيق الهيكلة الجديدة وانشاء مكتب اشراف تربوي لقطاع وسط الباحة والمبنى الذي نريد النقل اليه جيد وواسع علما بأن هذه القرارات وزارية لا بد ان تنفذ وليست صادرة من تعليم المنطقة.
واشار الى ان موقع المكتب الحالي سيتم تخصيصه لادارة الاشراف.
واضاف انه تم امهال العاملات في المكتب اسبوعا للنقل الى الموقع الجديد.
ودعا المشرفات المعترضات الى رفع الامر للادارة لمناقشته بصورة سليمة وصحيحة.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:40
جهود لاحتواء الازمة «تربويا»
محكمة الحائط ترجئ الفصل في اعتداء 7 أشخاص على 11 معلما


متعب العواد (حائل)

ارجأت المحكمة الكبرى في الحائط -240 كيلو مترا جنوب حائل- الفصل في قضية الاعتداء على احد عشر معلما الى يوم الاحد القادم وكانت الشرطة احالت القضية الى المحكمة وتمت فصولها في اعتداء سبعة اشخاص تتراوح اعمارهم بين 18 و20 سنة على احد عشر معلما بالضرب.
وذكر مدير التعليم في حائل الدكتور عثمان العامر ان وزارة التربية والتعليم تتابع ملف القضية مشيرا الى ان ملف ما حدث في مدرسة المحصة الابتدائية احيل الى وزارة الداخلية ولا علاقة للتعليم به. وقال احد المعلمين ان ما حدث من اعتداء على المعلمين يستوجب الوقفة ووضع نظام تربوي صارم يمنع تكرار حدوثه. في غضون ذلك علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة ان قرارات تعليمية تربوية ستصدر لاحقا لاحتواء الازمة بين اهالي القرية والمعلمين. وفي شأن ذي صلة برأت ادارة التعليم احد المعلمين بعد ان اتهمه احد الطلاب بالاعتداء عليه. واتضح ان الطالب تعمد تمزيق ملابسه بنفسه بعد ان تعرض الى توبيخ تربوي من المعلم.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:41
تحسين أوضاع 272 معلما للمستويين الخامس والرابع


عكاظ (الرياض)

اصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم قرارات بتحسين اوضاع «133» معلما للمستوى الخامس و«139» معلما للمستوى الرابع وفيما يلي أسماء المعلمين:
* المستوى الخامس
ابراهيم احمد المنصور
ابراهيم طاهر مجربي
احمد ابراهيم الصالح
احمد بخيت الغامدي
احمد سعد الجهني
احمد سعود القرني
احمد عبدالله المنتشري
احمد غرم الله المالكي
احمد محمد يماني
احمد محمد دهل
بطاح حمد الشمري
جابر يحيى فيفي
جمعان احمد الغامدي
جمعان عطية الغامدي
جمعان مجحود الغامدي
حامد حامدي الثقفي
حزام عبدالله القرشي
حسن سالم الشهري
حسن محمد الاحمري
الحسين احمد الجرب
حمد عوضة ال ماطر
حمود عبدالله العمري
حميد عبدالله الازوري
خالد صالح الزهراني
خالد عبدالله الباعود
ذياب سعدي الغامدي
زائد وازع الزهراني
سالم احمد الشريف
سرحان محمد الزهراني
سعد عطية القرني
سعد علي الحلامي
سعد ناصر القرني
سعيد احمد المنتشري
سعد ثامر ال دواس
سعيد جابر ال عاطف
سعيد رمضان الزهراني
سعيد عبدالله ال يحيى
سعيد عبدالل ال نجران
سعيد عبدالله فنيس
سلطان ثويبت المطيري
سلمان سعيد العمري
صالح متعب الغامدي
صالح محمد الغامدي
صالح مقبل المقبل
ضيف الله محمد العمري
طالب محمد القطيفي
ظافر عوض العمري
عامر احمد مقايص
عبدالخالق سعيد الزهراني
عبدالرحمن ابراهيم المبرد
عبدالرحمن عبدالعزيز البصيلان
عبدالرحمن عبدالله المشاري
عبدالرحمن عبدالله الشهري
عبدالرحمن علي ال مفرح
عبدالرحمن محمد الامير
عبدالعزيز احمد الغامدي
عبدالعزيز سليمان الدبيخي
عبدالعزيز محمد الذبياني
عبدالكريم محمد الزهراني
عبدالله ابراهيم التميمي
عبدالله احمد ال شوعان
عبدالله الحسن الحفظي
عبدالله حمود الجرفين
عبدالله سعيد القحطاني
عبدالله سعيد عسيري
عبدالله عبدالرحمن معرفج
عبدالله علي المحمودي
عبدالله فايز الشهري
عبدالله محمد ال حسين
عبدالله محمد العمري
عبدالله محمد الروقي
عبدالله منصور ال منيعة
عبيدالله حامد الشيخ
عدنان عبدالله ميمني
عطا الله حمد الدريويش
عطية هاشم البركاتي
علي احمد الناظري
علي احمد محي محمد
علي جمعان ابو هبشة
علي سعد التميمي
علي عبدالرحمن المظهور
علي عبدالله السبت
علي عبدالله حبصان
علي عبدالله عسيري
علي قاسم العمري
علي محمد المحيطب
علي هادي فقيهي
عمار فهد الدوسري
عوض سعيد القحطاني
عوض محمد القرني
عيسى احمد الكثيري
غارم سفر الشهري
فؤاد محمد ابو جبل
فائز عبدالرحمن العسبلي
فارس عبدالوهاب الزهراني
فيصل عبدالله الفوزان
مانع سالم اليامي
مانع فهد الفاران
متعب عبدالله الصالح
مثنى جابر الودعاني
محسن محمد الغامدي
محمد احمد الغامدي
محمد حامد الطلحي
محمد سعد القرني
محمد سعد الاسمري
محمد سعيد حريد
محمد عبدالله الحمداء
محمد عبدالله الذيب
محمد علي قاسم
محمد عمر الجلعود
محمد مشبب القحطاني
محمد يوسف الدريويش
مريع علي القحطاني
مطلق مبارك ال حسين
مفرح احمد ال مفرح
مفرح احمد مشيبه
منصور الحميدي التميمي
منصور عبدالله بن حسين
منصور علي الجفالي
موسى احمد ابو عاطف
ناصر سعيد الغامدي
ناصر عبدالله ال مجرن
ناصر محمد الاسمري
ناصر منصور العصيمي

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:42
ناهر جبر السلمي
هاني حسن سندي
يحيى احمد علي
يحيى سعيد علي
يحيى عبدالله حمدي
يحيى علي عسيري
يوسف محمد الحسين
* المستوى الرابع
ابراهيم خضر المقعدي
ابراهيم عبدالله آل موسى
ابو بكر يحيى شرواني
احمد محمد الرائقي
احمد مريف الخالدي
اسماعيل محمد مرزوق
تركي سعيد الحارثي
جابر علي الفيفي
حسين محمد الدوسري
خالد خضر الزهراني
خالد سعدي بديوي
خالد مقيبل العوفي
سعد شار الشهري
سعد ناصر التميمي
سلطان مبارك المطيري
سليمان محمد المالكي
سنوي مريع شراحيلي
صالح منير المعبدي
عبدالرحمن محمد التميمي
عبدالله حزام الشهري
عبدالله حمد السليمي
عبدالله عبدالرحمن البيالي
عبدالله عميش الغامدي
عتيق جمعان الغامدي
عثمان علي الشهري
علي سعيد القحطاني
علي ظافر العمري
عمر جابر الجودي
غازي حمود المطرفي
غيث سهل العنزي
فهد معيض الحارثي
محمد ابراهيم العنزي
محمد ساعد القرشي
محمد علي الاسمري
محمد محسن الزهراني
محمد ناصر السبيعي
محمد ياسين البركاتي
مشعل سعد العتيبي
مصطفى محمد الحسن
ممدوح عبدالله الغامدي
مهدي محمد حكمي
ناصر علي الشهري
ياسر حسن العباسي
يحيى مقبول حكمي
يوسف حسان القرشي
ابراهيم حاسن الحساني
ابراهيم صالح الزهراني
احمد جار الله الزهراني
احمد حسن الشريف
احمد حسن الغامدي
احمد خميس الدوسري
احمد محمد الحرازي
احمد محمد هزازي
احمد محمد حمدي
اسعد يحيى الجابري
بجاد لقاء الشطير
حامد حمدان الفارسي
حسن عيد العيد
حسن فواز المالكي
حسن مبارك الزهراني
حسن معروف الزهراني
حسين خليفة الخليفة
حسين سعيد الزهراني
حسين ضيف الله القرني
الحسين محمد البارقي
حمدان شافي العنزي
خالد حسين الصافي
خالد محمد الزهراني
رحيم عبدالرحمن المعلوي
رزق الله ساعد السلمي
رفيع عطية السلمي
رياض عبدالله الدندني
زاهر علي ابو حنش
سالم سويلم الجهني
سالم عتيق الحبيشي
سعد الحسين فلقي
سعد سعدالله الثبيتي
سعد فالح الحربي
سعد محمد ال موسى
سعيد احمد القحطاني
سعيد عبدالله الغامدي
سلمان علي الطرفي
سليم مفضي الجهني
سليمان محمد السويلمي
سيف مريع القحطاني
صالح حسن الزهراني
صالح دخيل الله السناني
صالح سعيد الغامدي
ضيف الله سفر الغامدي
طلال احمد العسمي
عادل عبدالعزيز المحلاوي
عبدالحميد عبدالله الشهيل
عبدالرحمن محمد شار
عبدالعزيز محمد السنيدان
عبدالعزيز محمد الخنفور
عبدالعزيز محمد الرشيد
عبدالله احمد النهاري
عبدالله سعد المطرب
عبدالله ضيف الله الفهيقي
عبدالله محمد العتيبي
عبدالله محمد القحطاني
عبدالمجيد عبود الرائقي
عبدالواحد عبدالعالي اليوبي
عبده حسين ابو خيرين
عساف فهيد السبيعي
علي ابراهيم السلامي
علي بدر الحربي
علي عبده ابو السيل
علي مناور الرفاعي
علي موسى الزهراني
عويض عيضة الثمالي
عيد راجح الجهني
فريح سلمان الفويرس
فهد حشان النتيفي
فهد مزن المطيري
فيصل عبدالله الفوزان
فيصل محمد العامري
محسن عبده علاقي
محمد سعيد العلياني
محمد صالح الشهري
محمد صديق حكمي
محمد عبدالرحمن العميري
محمد عبدالله الغامدي
محمد عبدالله الخليوي
محمد عبدالواحد الخميس
محمد عودة السناني
محمد ناصر فايع
محمد وصل الله الصبحي
محمود مصطفى منعم
مسلم عبدالوهاب الراشد
مشعل جارالله المالكي
مطلق دغاليب السلمي
منصور عبدالله المويزري
منصور عبدالله الشنيفي
ناصر عبدالكريم الشويعر
وقيتان علي الزهراني
ياسين حسن القوزي
يحيى صالح المالكي
يوسف محمد العرار

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:43
حريق المبخرة يخلي 600 طالبة بمجمع خميس مطير


الحسن آل سيد (أبها)

تسببت مبخرة في اندلاع حريق ألواح خشبية واعمال فنية باحد الفصول في المجمع التعليمي للبنات بمركز خميس مطير.. هرعت الى الموقع 5 فرق انقاذ واخماد واسعاف وتم اخلاء 600 طالبة اضافة الى المعلمات بسلام وذلك بواسطة سيارة السلالم كون المجمع يتكون من 3 ادوار.
وكانت النيران اندلعت في اعمال الزينة والتي انتقلت اليها من مبخرة مجاورة لها بأحد الفصول بالدور الثاني عندها ابلغت مديرة المجمع الدفاع المدني والذي باشر الموقع وتمكن من اخماد النيران والسيطرة على الحريق بعد اخلاء منسوبات المجمع هرع الى الموقع مدير تعليم البنات بمحايل محمد ابراهيم طالع والذي اطمأن على صحة الطالبات والمعلمات . كما باشر الموقع رجال التحقيقات بقيادة مدير شعبة العمليات بالدفاع المدني النقيب منصور محمد عبدالرحمن واتضح ان اسباب الحريق تعود لمبخرة قريبة من اعمال الزينة سريعة الاشتعال واتت النيران على الاعمال الفنية وبعض الالواح الخشبية.. الطالبات اللاتي اصبن بالهلع جراء الحريق تجمعن امام المجمع في انتظار ذويهن الذين توافدوا على الموقع لاصطحاب بناتهم معربين عن شكرهم لمديرة المجمع على يقظتها ومبادرتها بابلاغ الدفاع المدني

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:45
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:46
عقود بـ 245 مليون ريال لمشاريع تعليم البنات

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2379/0504.nat.p9.n41.jpg
الحيزان خلال توقيعه العقود أمس (تصوير: عبدالله العتيبي)
الرياض: الوطن

وقع المستشار ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الدكتور أسامة بن فهد الحيزان صباح أمس بحضور مدير عام المشتريات إبراهيم بن عبدالعزيز القباع، عقود إنشاء عدد من المجمعات المدرسية بـ (245557474) مائتين وخمسة وأربعين مليونا وخمسمائة وسبعة وخمسين ألفا وأربعمائة وأربعة وسبعين ريالا وسبع وعشرين هللة لعدد من إدارات التربية والتعليم لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات.
وأوضح مدير عام المشتريات بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات إبراهيم بن عبدالعزيز القباع أن المشاريع التي وقعت تشمل عدة مشاريع أهمها إنشاء مجمعات مدرسية بحي المروج بمدينة تبوك وحي الجامعة بالظهران وحي إشبيلية بمدينة الرياض وبمخطط غنام بمدينة الدمام وبالشعبة بالمبرز بمحافظة الأحساء وحي الخالدية بالهفوف بمحافظة الأحساء وحي المزروع بالهفوف بمحافظة الأحساء وحي الفيصلية بالوجه بمنطقة تبوك وحي المحمدية بمدينة الدمام وحي الصالحية بمدينة عرعر وحي وعيرة بالمدينة المنورة وحي الازدهار بمدينة الرياض وإنشاء الابتدائية (16) والمتوسطة (8) والثانوية (5) بحي التركية بالقطيف.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:47
تسليم خمسة مشاريع للمقاولين في جامعة حائل
النافع: التعليم العالي تبحث تقليص القبول في بعض التخصصات

حائل: خالد الفهاد

أوضح وكيل جامعة حائل الدكتور محمد عبدالعزيز النافع أن وزارة التعليم العالي أوعزت إلى الجامعات مراجعة برامجها الأكاديمية مراجعة حذرة لتقليص القبول في بعض التخصصات أو إلغاء بعضها، لاكتفائها ذاتياً.
وقال إن ذلك يأتي ضمن إطار المحافظة على الجودة عبر التأكد من مدخلات التعليم الجامعي ومخرجاته. مشيرا إلى أن وزارة التعليم العالي حرصت على تأصيل مفهوم (التمويل) الذاتي عبر إنشاء مراكز تسهم بتمويل الجامعة وتفيد المجتمع, وأن الوزارة حرصت على إنشاء مراكز أبحاث اعتبرها من أكبر مراكز الأبحاث في الوطن العربي, وتوفر دخلا وفيرا للجامعات.
جاء ذلك خلال لقاء وكيل جامعة حائل الدكتور محمد عبدالعزيز النافع بعنوان (التعليم الجامعي في منطقة حائل, الواقع والمنتظر) والذي نظمه ملتقى السيف الثقافي وأداره عميد كلية المعلمين بحائل الدكتور يوسف الثويني.
وكشف النافع أن جامعة حائل تدرس إدراج التخصصات النظرية ضمن برنامج الجامعة بعد الدراسة والانتقاء بنظرة فاحصة لاحتياجات سوق العمل.
وقال إن جامعة حائل هي الوحيدة التي تُدرَّس مناهجها باللغة الإنجليزية بعد جامعة البترول والمعادن, وهي في الوقت الحالي تصنف على أنها جامعة علمية بحتة, مشيرا إلى أن برنامج السنة التحضيرية في الجامعة أوجد ليمتص هاجس اللغة والخوف لدى الطالب من مخاطبة الآخر باللغة الإنجليزية.
وأوضح النافع خلال حديثه أن المنشآت الجديدة للجامعة في مرحلتها الأولى والتي تتضمن إنشاء كليتين تخصصيتين, وأنه ستسلم للمقاولين خمسة مشاريع قادمة منها مبنى السنة التحضيرية ومستشفى جامعي يدعم ويسند طلاب وطالبات كلية الطب, إلى جانب مركز التقنية والمعلومات.
وقال الدكتور النافع إن القرن الواحد والعشرين شهد تغيراً متنامياً والتعليم الجامعي أحد العوامل التي تدفع عجلة التغيير المتنامي خلال هذا القرن, كما أن هناك محركات ودوافع للتغير والبناء وجدت نفسها بدعم من الحكومة الرشيدة مما كون قاعدة سليمة يبنى عليها مستقبل الدولة.
وأضاف النافع أنه خلال الأعوام الأخيرة الماضية تركزت هموم وزارة التعليم العالي بزيادة المنشآت الجامعية, نظرا للتوسع الكمي المطرد في أعداد الطلاب والطالبات، مشيرا إلى أن التوسع الكمي يُعد ضرورة ملحّة فرضتها ظروف الحياة, ومن صوره ازدياد عدد الخريجين الذي لا شك أسهم في زيادة رقعة التوسع الكمي.
وأردف الدكتور النافع أنه في هذا الصدد لا بد لنا أن نؤكد على جانبين مهمين وهما الجودة والمواءمة, إذ إن المواءمة تتزامن مع الجودة, كما يجب مراعاة احتياج سوق العمل, مع الأخذ بظروف المتغيرات اللاطبيعية, وباعتبار العالم الآن أصبح قرية صغيرة, فإنه ألقى بظلاله على هذا الجانب.
وعن جامعة حائل قال النافع إنها جامعة وليدة أنشئت مع جملة من الجامعات لكنها ولدت مكتملة النمو, وهذا مثل لنا مرحلة تحد وبناء تستلزم متطلبات سامية لإحداث نقلة في التعليم الجامعي, وولدت انطلاقاً من وجود كلية المجتمع, والتي كانت فيما مضى تمثل الجامعة المصغرة الوحيدة من نوعها التي تمنح درجتي البكالوريوس والمشاركة.
وأوضح الدكتور النافع أن الجامعة وقفت على قاعدة قوية ودخولها إلى المعترك الأكاديمي مثل تحدياً ونقلة نوعية للمنطقة, كما أكد على حرصه منذ البداية على أن تتناغم وتتواءم الجامعة مع المنطقة اجتماعياً واقتصادياً, وهذه هي نظرة أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن الذي أولى الجامعة جل اهتمامه.
وبين الدكتور النافع على أن جامعة حائل للبنات مثلت التحدي الأكبر بالنسبة لهم, إذ إنها بدأت من الصفر, خصوصاً أنهم حرصوا على أن تدرس جميع مناهجها باللغة الإنجليزية ليكون لجامعة حائل السبق في هذا الجانب, لكن الأمور سارت على ما يرام بجهود طاقم أعضاء هيئة التدريس المختار بعناية من أمريكا ودول أوروبا.
وقد شهد اللقاء عددا من المداخلات والأسئلة من الأكاديميين والطلاب والمهتمين.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:48
إخلاء المدرسة المجاورة لتصاعد الدخان الكثيف
إصابة 3 من الدفاع المدني بجدة أثناء إطفاء حريق بمستودع عشوائي

جدة: أحمد ردة

تعرض ثلاثة أفراد من الدفاع المدني بجدة لإصابات بالغة ومتوسطة صباح أمس أثناء مباشرتهم إطفاء حريق في بدروم إحدى البنايات السكنية في حي الروضة.
وقال مدير إدارة الدفاع المدني بجدة العميد محمد الغامدي إن غرفة العمليات تلقت بلاغا عن اندلاع حريق في بناية سكنية وعلى إثر ذلك تم إرسال أربع فرق إطفاء إلى موقع الحريق.
وأشار الغامدي إلى أن أفراد الدفاع المدني الثلاثة أصيبوا أثناء مباشرتهم الحريق الذي شب في بدروم أرضي لإحدى البنايات السكنية يحتوي على عدد من الغرف استخدمت إحداها كمستودع لأجهزة الإضاءة والمواد المضغوطة التي تستخدم في الحفلات نتج عنه أثناء اندلاع الحريق انفجار لحظي أدى إلى ارتطام أحد أفراد الدفاع المدني بالحائط أسفر عن إلحاق إصابة متوسطة به، وسقوط باب حديدي على اثنين آخرين أصيبا بإصابتين بالغتين نقلا على إثرهما إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي.
وأضاف الغامدي أن البدروم كان يستخدم كسكن للعمالة المخالفة التي فرت أثناء وصول رجال الدفاع المدني، حيث كان توزيع الغرف في البدروم الذي يستخدم في الأساس للتهوية ولكنه استغل لعمل غرف سكنية.
وأوضح الغامدي أن العمارة تتكون من ثلاثة طوابق يسكنها عمالة مقيمة ومخالفة تكثر فيها المخالفات الإنشائية، كما تم بناء هنجر في سطح العمارة للسكن وهذه الإنشاءات جميعها مخالفة لشروط ووسائل السلامة.
وذكر الغامدي أنه تم قطع التيار عن العمارة ورصد المخالفات على المبنى واستدعاء صاحب العمارة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه،مبينا في الوقت نفسه أنه تم إخلاء مدرسة ثانوية للبنين مجاورة للعمارة التي وقع بها الحادث نتيجة قطع التيار وتصاعد الأدخنة الكثيفة وذلك لإبعادهم عن الخطر الذي قد ينجم عن الحادث.
من جانب آخر وجه محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بنقل المصابين من مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى وحدة الحروق في مستشفى الحرس الوطني لتلقي العلاج اللازم.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:51
http://www.alriyadh.com/img/logo.gif

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:52
تعيين 19عضو هيئة تدريس بجامعة البنات بالرياض و 41محاضرة على وظائف أستاذ مساعد في مناطق ومحافظات المملكة


كتب - راشد السكران

أصدر وكيل وزارة التعليم العالي لكليات البنات أ. د. عبدالله بن علي الحصين قراراً بتعيين 19عضو هيئة تدريس بمختلف الكليات بجامعة البنات بالرياض، أوضح ذلك المشرف على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بجامعة البنات بالرياض الأستاذ عبدالله بن محمد السكاكر وقال بأن ذلك يأتي في إطار الجهود المبذولة في سعودة الوظائف التعليمية بجامعة البنات بالرياض الجدير بالذكر أن أ. د. الحصين قد أصدر مؤخراً قراراً بتعيين 113معيدة بجامعة البنات وفيما يلي أسماء أعضاء هيئة التدريس المعينات:
الدكتورة منيرة ظافر فهد القحطاني تخصص (كائنات دقيقة) بكلية الأقسام العلمية بالرياض، الدكتورة منال عيد علي العلي تخصص(فيزياء تجريبية جوامد عامة) بكلية الأقسام العلمية بالرياض، الدكتورة تغريد علي صالح السديس تخصص(مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة ابتسام زيدان علي زيدان التميمي تخصص(دراسات أدبية أدب قديم) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة فوزية ناصر صالح العندس تخصص(دراسات أدبية أدب قديم) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة زينب مفرح حسين القحطاني تخصص(فيزياء تجريبية جوامد عامة) بكلية الأقسام العلمية بالرياض، الدكتورة ناهدة عطاالله ماثل الشمروخ تخصص(الفقه وأصوله) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة سهام صالح سليمان العلولا تخصص(جغرافيا طبيعية مناخية) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة مها نفل سفر الحارثي تخصص(لغويات تطبيقية) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة صالحة حمود حسن الكلاس تخصص(جغرافيا خرائط) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة نمشة عبدالله مطلق شريدة الطوالة تخصص(التفسير وعلوم القرآن الكريم) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة أمل سعيد علي آل قانع القحطاني تخصص(طرق تدريس الجغرافيا) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة فاطمة عبدالله محمد العمري تخصص(الفقه وأصوله) بكلية الآداب بالرياض، الدكتورة فوز محمد أحمد الصالح تخصص(الحديث وعلومه) بكلية الأقسام الأدبية بالمجمعة، الدكتورة نازك عبدالعزيز عبدالرحمن العيسى تخصص(رياضيات بحتة جبر) بكلية الأقسام العلمية بالرياض، الدكتورة زرين عبدالحميد عبدالعزيز خان تخصص(رياضيات بحتة معادلات تفاضلية) بكلية الأقسام العلمية بالرياض، الدكتورة هدى عبدالعزيز سعد العسكر تخصص(الدراسات اللغوية فقه اللغة) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض، الدكتورة مريم علي سليمان الحوشاني تخصص(العقيدة والمذاهب المعاصرة) بكلية الأقسام الأدبية بالخرج، الدكتورة شريفة أحمد علي الحازمي تخصص (العقيدة والمذاهب المعاصرة) بكلية الأقسام الأدبية بالرياض.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:53
كما أصدر الدكتور الحصين قراراً بتعيين (41) محاضرة على وظائف استاذ مساعد في مختلف التخصصات بكليات البنات في عدد من المناطق والمحافظات وذلك بعد حصولهن على درجة الدكتوراه، ويأتي ذلك في إطار حرص وكالة كليات البنات على سعودة الوظائف وتأهيل منسوباتها أكاديمياً لأداء المهام المنوطه بهن وفيما يلي أسماؤهن:-

سحر حسن عبدالقادر أشقر- الدراسات الأدبية- كلية الأقسام الأدبية بمكة، آمنة محمد حسن الراعي - بيئة نباتية- كلية العلوم بالدمام، فوزية علي محمد آل سيف - كيمياء لا عضوية - كلية الأقسام العلمية بأبها، منى علي سيف اليماني - تغذية وعلوم الأطعمة - كلية الاقتصاد المنزلي بمكة، فوزية صالح محمد اليوسف - علم وظائف الأعضاء (فسيولوجي) - كلية الأقسام العلمية بجدة، ليلى عبدالكريم شكرالله الشكري - الحديث وعلومه - كلية الآداب بالدمام، مها عبدالجبار أحمد اليماني - مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية الأقسام الأدبية بالمدينة، الجوهرة إبراهيم ناصر الزاحم - الحديث وعلومه - كلية الأقسام الأدبية بالمدينة، غادة حمد صالح الحواس- علم وظائف الأعضاء - كلية العلوم بالدمام، شيخة عبدالله محمد الخرساني - كيمياء عضوية - كلية التربية للبنات بالجبيل، هدى سعيد علي حبيب - ملابس ونسيج - كلية الاقتصاد المنزلي بمكة، منى حامد إبراهيم موسى - السكن وإدارة المنزل - كلية الاقتصاد المنزلي بمكة، أحلام حسن محمد قملو - رياضيات بحتة (تحليل دالي) - كلية الأقسام العلمية بمكة، ابتسام عبدالعزيز عيسى باجري - لغة إنجليزية لغويات - كلية الأقسام الأدبية بجدة - سلوى علي عوض الله كاتب - علم نفس تعليمي - كلية الأقسام الأدبية بجدة، صفية عبدالمجيد محمد التركستاني - إرشاد نفسي - كلية الأقسام الأدبية بجدة، ابتسام حسن عبدالرحمن عواري - جغرافيا طبيعية (حيوية) - كلية الأقسام الأدبية بجدة، بثينة صالح حبيب الله قشقري - رياضيات بحتة (تحليل عددي) - كلية إعداد المعلمات بجدة، شريفة محمد عبدالعزيز العسيري - فيزياء تجريبية نووية - كلية الأقسام العلمية بتبوك، نوال محمد حمد الصيخان - الدراسات الأدبية (الأدب القديم) - كلية الأقسام الأدبية ببريدة، منال اسماعيل عبدالباري كتبي - أصول التربية الإسلامية - كلية الأقسام الأدبية بمكة، عائشة حسن أحمد زكري - رياضيات بحتة توبولوجي - كلية الأقسام العلمية بجازان، حنان سعد سعيد الصاعدي - رياضيات بحتة توبولوجي - كلية إعداد المعلمات بمكة، لطيفة سليمان إبراهيم الأحمد - العقيدة والمذاهب المعاصرة - كلية الأقسام الأدبية بأبها، فاطمة سلامة عامر البلوي - اللغة الإنجليزية لغويات/ بلاغة - كلية الأقسام الأدبية بتبوك، عائشة عبدالله محمد المحمود - الدراسات الأدبية أدب قديم - كلية الأقسام الأدبية ببريدة، مها عبدالعزيز عبدالرحمن السحيباني - الدراسات الأدبية أدب حديث - كلية الأقسام الأدبية ببريدة، نورة محمد فهد الرشيد - الدراسات الأدبية أدب قديم - كلية الأقسام الأدبية ببريدة، نجاح أحمد نازك الصاعدي الحربي - رياضيات بحتة توبولوجي - كلية الأقسام العلمية بمكة، بثينة عبداللطيف عبدالله بن دهيش - رياضيات بحتة تحليل دالي - كلية الأقسام العلمية بمكة، لينا عبدالفتاح بشير كردي - أنسجة وخلية وراثة - كلية الأقسام العلمية بجدة، سراب حسين يحيى شامي - الأدب القديم - كلية الأقسام الأدبية بجدة، هند خلف مفتن الجعيد - رياضيات بحتة معادلات تفاضلية - كلية الأقسام العلمية بمكة، شادية صالح أحمد باز - فيزياء تجريبية نووية - كلية إعداد المعلمات بجدة، فاطمة مستور قنيع المسعودي - الدراسات الأدبية الأدب الحديث - كلية الأقسام الأدبية بمكة، زينب عبدالعزيز عبدالرحمن السحيباني - الأدب الإنجليزي رواية - كلية الأقسام الأدبية ببريدة، سلطانة محمد مشبب آل صالح الشهراني - الدراسات اللغوية النحو والصرف - كلية الآداب بالدمام، رحمة مهدي علي الريمي - أدب - كلية الأقسام الأدبية بمكة، فايزة عطاالله محمد آل عبدالله - أصول التربية الإسلامية - كلية الأقسام الأدبية بمكة، فيحاء جعفر مصطفى سيبه - الفقه وأصوله - كلية الأقسام الأدبية بالمدينة، نهى محمد شريف عباس سيام - رياضيات بحتة توبولوجي - كلية الأقسام العلمية بمكة.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:54
مؤسسة التقاعد تنفي علاقتها بتأخر صرف مستحقات ورثة معلمة عفيف



نفت المؤسسة العامة للتقاعد معرفتها بقضية المعلمة المتوفاة والتي نشرتها "الرياض" يوم أمس الأول الثلاثاء وأكدت المؤسسة انها لا تستطيع أن تقوم بدورها بتخصيص المعاش المستحق للمستفيدين من الورثة قبل وصول وثائق نهاية الخدمة.. مشيرة الى ان سبب تأخر صرف مستحقات ورثة المعلمة - ليس من قبل المؤسسة وانما من قبل جهات أخرى.. ولأسباب ليس لمؤسسة التقاعد دور فيها.
جاء ذلك في تعقيب تلقته "الرياض" من مؤسسة التقاعد كان نصه:

سعادة رئيس تحرير صحيفة الرياض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

إشارة الى الخبر المنشور بصحيفة الرياض بالعدد رقم (14162) الصادر يوم الثلاثاء الموافق 1428/3/15ه بعنوان (ابن معلمة يناشد بصرف مستحقات والدته المتوفاة من مصلحة التقاعد) للمحرر الصحفي محمد الراشد.

في البداية نشكر لسعادتكم ولصحيفتكم الغراء اهتمامها بقطاع التقاعد والمتقاعدين ونود أن نوضح للكاتب والقراء الكرام أنه بمراجعة الخبر تم البحث عن أي معاملة وردت للمؤسسة باسم المعلمة المذكورة ولم تجد الإدارة المختصة لها شيئاً وقامت بعد ذلك بمتابعة وضع المعلمة المتوفاة لدى مرجعها بإدارة تعليم البنات بمحافظة عفيف وثبت أن معاملة المعلمة المذكورة لم ترفع من قبل وزارة التربية والتعليم لوزارة الخدمة المدنية لإعداد بيان بخدماتها وتحويلها بعد ذلك للمؤسسة العامة للتقاعد التي لا تستطيع أن تقوم بدورها بتخصيص المعاش المستحق للمستفيدين من الورثة قبل وصول وثائق نهاية الخدمة وبهذا يتضح أن سبب تأخير صرف مستحقات الورثة ليس من قبل المؤسسة وإنما من قبل جهات أخرى لأسباب ليس للمؤسسة العامة للتقاعد سبب فيها.

والمؤسسة العامة للتقاعد تحرص دائماً على متابعة المتقاعدين والمستفيدين من بعدهم حيث خصصت ادارة لخدمات المتقاعدين في المركز الرئيسي في الرياض تتابع بشكل دائم صرف المعاشات في حينها وذلك لتلبية احتياجات المتقاعدين والمستفيدين من الورثة وتذليل أي عقبات تؤدي الى تأخر الصرف عن المتقاعدين والمستفيدين من الورثة ويمكن الاتصال بها على الرقم (4082654) والهاتف المجاني (8001248889) والبريد الإلكتروني (governor@pension.gov.sa) والفاكس (4053645).

نأمل نشر هذا التعقيب تصحيحاً للمفاهيم وتعميماً للفائدة.

وتقبلوا تحياتي،،


مدير ادارة علاقات المتقاعدين المكلف

مصطفى بن عبدالقادر جودة

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:54
التربية تؤكد أن الوقت لا زال مبكرا لاستبدال مقررات رقمية بالكتب الدراسية



كتب - علي الشثري:
اوضح معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتورسعيد بن محمد المليص ان الوقت لا زال مبكرا لبحث استبدال مقررات رقمية بالكتب الدراسية لعدم الاطمئنان لجدواها التعليمية حيث ان رؤية الوزارة للمقرر الرقمي انه ليس نسخة من الكتاب الورقي فحسب بل تقنية متكاملة.
واشار إلى ان المقررات الرقمية ما زالت موضع جدل بين التربويين ليس في المملكة فقط بل في العالم. مضيفا ان الوزارة قامت بإدخال التجهيزات ومناهج تقنية المعلومات لعدد كبير من الصفوف كما ان العمل جار لتغطية جميع المراحل الصفية لتهيئة الطالب للتعامل مع التقنية الحديثة والانتقال من مرحلة التعليم عن الحاسوب إلى مرحلة التعلم من خلال الحاسوب. لافتا إلى ان المواد والمناهج سوف تتم تهيئتها قبل حوسبتها كونها ستصمم وتبرمج بقوالب بنائية قابلة للتطوير المستمر والتفاعل الديناميكي لمحتوى غني بالوسائط المتعددة الصوتية والمرئية.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:55
بحضور أكثر من 30مديرة مدرسة
حلقة تنشيطية في مدارس التربية النموذجية (صناعة التفوق العلمي)


"الرياض":
أقامت مدارس التربية النموذجية المرحلة الثانوية (بنات) حلقة تنشيطية بعنوان (صناعة التفوق العلمي) قدمتها الأستاذة حصة الوهيب مديرة القسم الثانوي بالمدارس بحضور الأستاذة نهاية الخنين مديرة الإشراف التربوي بشرق الرياض (الروابي) وبحضور رئيسة وحدة الإدارة المركزية الأستاذة حصة العمر والأستاذة ندى الزامل وقد شاركت في هذه الحلقة (34) من مديرات المدارس.
من جهة أخرى شاركت ثماني طالبات من مدارس التربية النموذجية القسم الثانوي بنات في المؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية والذي أقيم في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات ودام ثلاثة أيام على التوالي.

وقد رافقت الطالبات مديرة المرحلة الثانوية الأستاذة حصة الوهيب، والمعلمة أميرة اليامي، وتناول المؤتمر مناقشة المناهج الدراسية وتنمية ملكات النقد لوسائل الإعلام لدى هذا الجيل، كما تناول دور المدرسة في التربية الإعلامية وعلاقة النشء بوسائل الإعلام.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:56
إشادة بتغطية " الرياض "
محافظ عفيف رعى تكريم اللجان العاملة في حفل سمو نائب وزير التربية

http://www.alriyadh.com/2007/04/05/img/054118.jpg
تكريم رئيس البلدية

عفيف - إعداد وتصوير - محمد الراشد:
رعى محافظ عفيف د. عبدالله بن سلطان بن سفران في ليلة الوفاء للأوفياء حفل تكريم اللجان العاملة والأجهزة الحكومية المشاركة ورجال الأعمال المساهمين في زيارة سمو الأمير خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات ابان زيارته لمحافظة عفيف وكانت ليلة الوفاء سطر ابداعها مديرا التربية والتعليم بمحافظة عفيف الأستاذ خلف بن ابراهيم الخلف والأستاذ ملفي بن عبدالرحمن العتيبي من خلال كلمتين اثنيا بهما على الجهود التي بذلها اعضاء اللجان العاملة بالحفل او المشاركة الفاعلة للاجهزة الحكومية والدعم المتواصل من رجال الأعمال الأوفياء والذين كان لهم الدور البارز في إنجاح تلك الفعاليات المصاحبة لزيارة سموه وأشاد مديرا التربية والتعليم بالتغطية المتميزة التي انفردت بها جريدة الرياض وبعد تلك الكلمات المعبرة قام محافظ عفيف الدكتور عبدالله بن سلطان بن سفران بتسليم الدروع والشهادات على المشاركين في الحفل من لجان عاملة وأجهزة حكومية ورجال اعمال وبعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء الذي نظمته ادارة التربية والتعليم تكريما لهم

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:57
تقدمن بشكوى إلى إمارة المنطقة
المشرفات التربويات في الباحة يعترضن على نقلهن إلى مبنى غير مؤهل !


الباحة - إبراهيم الشمراني:
تقدمت المشرفات التربويات بإدارة التربية والتعليم للبنات بالباحة بشكوى إلى إمارة المنطقة مشيرات إلى أنه تم نقلهن إلى مبنى آخر غير مؤهل إضافة إلى أنهن بذلن جهوداً كبيرة في تطوير المبنى المخصص لهن منذ فترة كما أنهن غير مقتنعات ببعض القرارات التي تصدر من مكتب الإشراف التربوي بالباحة مؤكدات أنهن تعطلن عن تنفيذ الدورات والبرامج التي يجب أن يقمن بها خلال الفصل الدراسي الثاني وأكدن بأنهن لم يجدن أي تجاوب مع مطالبهن مما حداهن إلى الشكوى إلى إمارة المنطقة.
من جانبه وعد مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة الباحة إبراهيم بن سعيد حمدان بأن يتم النظر في وضع المشرفات التربويات مشيراً إلى انه حريص على تطبيق الهيكلة الواردة من الوزارة وقد أعطى المشرفات مهلة اسبوع لترتيب النقل للمبنى الآخر الذي يعتبر أكثر اتساعاً من المبنى الحالي الذي سيكون للإدارة النسائية وشؤون المعلمات وبين بأن من ترغب أن تشتكي من أي وضع قائم فإنه على أتم استعداد للتحقيق فيما يحدث لهن من ضرر إداري أو غيره.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:58
مساعدة مدير تعليم البنات بمكة تفتتح معرضاً عن مخاطر المخدرات



مكة المكرمة - جمعان الكناني:

تفتتح مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية بالادارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة الدكتورة فاطمة نجوم معرضاً عن مخاطر المخدرات.
أوضحت ذلك مديرة وحدة الإعلام التربوي بتعليم مكة المكرمة للبنات الأستاذة انتصار فلمبان والتي أشارت إلى ان المعرض سوف يقام بالابتدائية الأولى ببحرة المجاهدين.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:58
الصويهيد يوجه المعلمين والطلاب للمشاركة الفعالة في دعم أنشطة الحملة



قامت مدارس محافظة الحريق بتنظيم زيارات لطلابها لفعاليات وبرامج حملة التوعية الشاملة بالحريق لاطلاع طلابها على المعارض والأمسيات والمحاضرات التي اقامتها الحملة.
الجدير ذكره ان مدير التربية والتعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق الأستاذ ابراهيم الصويهيد قام بتوجيه المعلمين والطلاب للمشاركة الفعالة في دعم أنشطة الحملة وهناك العديد من الأعضاء ينتمون للتعليم ومنهم عبدالعزيز الشبانات رئيس اللجنة الإعلامية وصالح آل حسنين اللجنة الثقافية وعلي الغامس اللجنة الفنية وعبدالرحمن آل حسين رئيس اللجنة الرياضية وسلطان الهويدي وفهد الحركان اللجنة الاجتماعية وزيد الهلال رئيس اللجنة الكشفية.

وقد وجه العجمي شكره للصويهيد على تعاونه البناء لانجاح فعالياتها وبرامجها.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 07:59
د. أبا الخيل يستقبل مجلس جمعية اللغات والترجمة بجامعة الإمام



الرياض - متعب أبو ظهير:
استقبل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل في مكتبه رئيس مجلس الجمعية العلمية السعودية للغات والترجمة الدكتور أحمد بن عبدالله البنيان وأعضاء المجلس.
ورحب مدير الجامعة بأعضاء مجلس الجمعية وشكرهم على تهنئتهم له بالثقة الغالية بتعيينه مديراً للجامعة، وأثنى على ما يبذلونه من جهود ملموسة في سبيل تطوير أعمال الجمعية وأنشطتها العلمية المتعددة، وأنهم محل الثقة والتقدير وذلك لسعيهم الحثيث في تحقيق كل ما فيه مصلحة الوطن والجامعة والجمعية.

وأوضح أبا الخيل أن الجامعة قد خطت خطوات كبيرة في دعم الجمعيات العلمية التي تحتضنها ومنها هذه الجمعية وذلك إدراكاً منها لأهمية ما تقدمه من خدمات علمية جليلة للمجتمع والمنتسبين إليها.

وأوصى مدير الجامعة أعضاء المجلس بالحرص على خدمة دينهم ومجتمعهم وأن تمتد أنشطة الجمعية لتصل إلى افاق عالمية أوسع لتوضيح الصورة الحسنة لديننا الحنيف ولمملكتنا الغالية والاستفادة من توظيف التقنية الحديثة في هذا المجال متبعين في ذلك الأساليب الحكيمة التي دعت إليها شريعتنا السمحة ومحافظين على ثوابتها الراسخة.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:01
الطلاب والطالبات تسلموا ميداليات ذهبية وفضية بعد مباراة في كرة القدم


http://www.alriyadh.com/2007/04/05/img/054246.jpg

اختتم المعسكر الرياضي الذي عقدته مرحلة رياض الأطفال في مدارس المملكة بإقامة المباراة النهائية لكرة القدم لمرحلة التمهيدي المتقدم وذلك تحت إشراف المعلمتين منيرة الخزيم وندى الحقباني حيث التقى الفريقان بقيادة كل من الكابتن فيصل آل سعود والكابتن شيخة العبدالكريم وقد استمتع الأطفال كثيراً بهذا النشاط حيث تسلموا في نهاية المباراة كأس البطولة بالإضافة إلى الميداليات الذهبية والفضية قامت بتقديمها لهم مديرة مرحلة رياض الأطفال الأستاذة (ريم داغستاني) على جميع اللاعبين وهم:
تركي آل سعود، عبدالعزيز الشمري، مهند زيتوني، نواف الغليقة، حصة البراهيم، دلال سليمان، ديما سجيني، سارة الثنيان، ليلى الشايع، مايا صالح، نجد آل الشيخ، نوف المحيسن، الجوهرة الدخيل، العنود آل سعود، بسمة اليمني، دانة الشهري، سارا الشهري، سارة البكر، فلوة الرشيد، فهدة العويضة، سلطان الدريبي، عبدالرحمن الريس، عبدالله الرشيد، عبدالله الفياض، فيصل الكثيري. وهذا النشاط ليس الأول من نوعه الذي تقيمه المدارس بل تتميز مدارس المملكة بكافة مراحلها بأنشطتها التعليمية المتنوعة

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:03
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:04
استمرار القبول في مهني الزلفي




* الزلفي - أحمد الدويش:


مازال معهد التدريب المهني في محافظة الزلفي يستقبل طلبات الراغبين في التسجيل في البرنامج الصباحي الذي سينفذه المعهد اعتباراً من الرابع من شهر ربيع الثاني القادم في قسم الحاسب الآلي، وأوضح مدير المعهد المهندس علي بن محمد الخنيني أنه يشترط للقبول أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولا يقل عمره عند انتهاء البرنامج عن سبعة عشر عاماً ولا يزيد على خمسة وأربعين عاماً وأن يكون حاصلاً على شهادة الكفاءة المتوسطة وأن يكون حسن السيرة والسلوك وأن يكون لائقاً طبياً للدراسة بالمعهد وأن يكون متفرغاً كلياً للدراسة بالمعهد وأن يستوفي الشروط التي يحددها المعهد وقت التقديم مثل اجتياز المقابلة الشخصية واختبار القبول.

علماً أنه يصرف للمتدرب مكافأة شهرية قدرها 800 ريال علماً بأن الدراسة ستبدأ بمشيئة الله تعالى للمقبولين يوم السبت الموافق 4 - 4 - 1428هـ

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:04
إشراف البجادية يطبق الأساليب الإشرافية لوكلاء المدارس




* البجادية - هندي النخيش:


ينفذ مركز الإشراف التربوي بالبجادية ممثلا بالإدارة المدرسية التابع لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الدوادمي بدءا من يوم السبت القادم الموافق 19-3- 1428هـ الأساليب الإشرافية لوكلاء المدارس للفصل الثاني 1427 -1428هـ، وذلك سعيا إلى تطوير العمل في الإدارة المدرسية وتحقيقا للأهداف المأمولة ورفع مستوى أداء وكلاء المدارس في الإشراف والمتابعة والتطوير، وقد وضع مشرف الإدارة المدرسية بالمركز الأستاذ أحمد بن محماس النخيش جدولاً زمنياً لتطبيق هذه الأساليب التي ستعود بإذن الله بالفائدة على الجميع.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:05
الخنجر يعتمد أسماء المرشحين للعمل أمناء لمصادر التعلم بالقريات




* القريات - هاشم أبوهاشم:


اعتمد سعادة مدير إدارة التربية والتعليم بالقريات الدكتور مرزوق بن ملفي الخنجر أسماء المعلمين الذين تم ترشيحهم للعمل (أمناء لمصادر التعلم بمدارس القريات) وذلك بعد أن أنهت لجنة الفرز درجات المتقدمين بناء على المقابلات الشخصية والدورات والشروط التي يتطلب توافرها، حيث جاءت اسماء المعلمين الذين تم اعتمادهم من قبل سعادة مدير إدارة التربية والتعليم بالقريات على النحو التالي:

فهد بن سليمان العجاج، عازم بن ساهج الرويلي، مرزوق بن إبراهيم العنزي، سفر بن بخيت المدرع، محمد بن خالد الشريدة، فالح بن شويش الرويلي، مقبل بن مسلم الشراري، طلال بن خلف العنزي، راشد بن عماش الشراري.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:05
تعليم القريات يشارك بالمخيم الخلوي لقادة الفرق الكشفية





* القريات - هاشم أبو هاشم
تشارك إدارة التربية والتعليم بالقريات بالمخيم الخلوي لقادة الفرق الكشفية بالمملكة خلال الفترة من 19 الى 25 ربيع الأول الجاري، والذي تستضيفه إدارة التربية والتعليم بالمخواة، حيث يأتي هذا المخيم بمشاركة أكثر من50 قائداً كشفياً من جميع مناطق ومحافظات المملكة، بما فيهم كشافة التربية الخاصة.

يذكر أن هذا المخيم سيتم تنفيذه في منطقة خلوية، سيشتمل على الممارسة العملية لمختلف برامج حياة الخلاء من الطهو ومهارات فنون الحبال واعمال الريادة والتدريب على مجموعة إشارات الخلاء واقامة الندوات والمحاضرات.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:06
مركز التدريب التربوي بحائل يقيم دورة في بقعاء




* بقعاء - فهد الشيحان:


أقام مركز الإشراف التربوي بمحافظة بقعاء دورة في الحاسب الآلي عن برنامج الإكسل وكيفية التعامل معه وحساب الدرجات؛ حيث ألقى مشرف مركز التدريب التربوي الأستاذ طلال الحربي عدداً من المحاضرات النظرية والعملية بحضور مشرف الحاسب الآلي بمركز بقعاء المشرف سالم النافل وعدد من المعلمين. وتهدف إدارة التربية والتعليم إلى تأهيل عدد من المعلمين وتمكينهم من استخدام الأساليب الحديثة في الحاسب الآلي في العملية التعليمية؛ حيث لاقى البرنامج الإقبال من المعلمين.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:07
تعليم البنات وجمعية مكافحة التدخين تنظمان برامج توعوية بمدارس البنات




* الرياض - سلطان المواش:


وافقت إدارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالإدارة العامة لتعليم البنات على تنظيم الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين برنامجا وقائيا وتوعويا عن أضرار التدخين بعدد من مدارس البنات بالرياض، وستقوم الجمعية خلال الفصل الدراسي الحالي بتنظيم ثمانية عشر برنامجاً توعوياً ما بين محاضرة وندوة في 18 مدرسة بمختلف أحياء الرياض، حيث يبدأ البرنامج وفق ما حددت إدارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية يوم السبت القادم الموافق 19-3-1428هـ - 7-4-2007م وذلك بالمتوسطة (98) الشفاء، ووجهت الإدارة مديرات المدارس بتسهيل مهمة الجمعية في إيصال رسالتها التوعوية للطالبات على أن يتم رفع تقرير يتضمن السلبيات والإيجابيات والمقترحات التطويرية حول هذا البرنامج لإدارة توجيه وإرشاد الطالبات بمنطقة الرياض بعد انتهاء البرنامج مباشرة.

من جانبه قال أمين عام الجمعية الاستاذ سليمان الصبي ان الجمعية تقوم بتنفيذ هذا البرنامج التوعوي باعتباره جزءا من رسالتها تجاه المجتمع كإحدى الجهات الناشطة في مكافحة التدخين مبدياً شكره وتقديره لإدارة تعليم البنات على تفاعلها مع هذه الخطوة المباركة.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:07
أمير نجران يعتمد موعد حفل
جائزة سموه للتفوق العلمي والتربوي





* نجران - حسن آل شرية - صالح آل ذيبة:


اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران موعد إقامة حفل جائزة سموه للتفوق العلمي والتربوي والتي تقرر إقامتها لعامها الرابع على التوالي مساء يوم الثلاثاء الموافق 28-4-1428هـ على مسرح الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بنجران.ذكر ذلك أمين عام الجائزة حسن بن احمد القربي مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران مبينا أن أعضاء الجائزة برئاسة وكيل إمارة منطقة نجران ورئيس المحاكم بالمنطقة وجميع أعضاء اللجنة قد عقدوا عدة اجتماعات لمناقشة التوصيات والمقترحات والأفكار لتطوير الجائزة وإخراجها بحلة جديدة تتواكب والتطور العلمي والتعليمي الذي تعيشه منطقة نجران بما يضمن إبراز مكانتها باعتبارها تمثل اكبر دعم وتحفيز لطلاب المنطقة المتفوقين علميا وتربويا.من جهة أخرى قال مدير الإعلام التربوي والعلاقات العامة خالد عبدالله الزكري إنه تم تشكيل عدة لجان للإعداد للجائزة والإشراف عليها استعدادا لحفل الجائزة الذي سيتم العمل على إخراجه بالشكل اللائق الذي يتواكب مع مكانة الجائزة العلمية وداعمها الأول مشعل التعليم في المنطقة الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:08
بحضور سمو الأميرة البندري بنت عبد الله
إدارة التربية الإسلامية بإشراف شمال الرياض تعقد لقاء (أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض)





* الرياض - هياء الدكان:


بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بتعليم الرياض سمو الأميرة الدكتورة البندري بنت عبد الله آل سعود ومديرة مركز الإشراف التربوي بشمال الرياض الأستاذة هدى بنت محمد بن عياف آل مقرن، ومديرة عام التربية الإسلامية الأستاذة حصة الوايلي ومديرة الإعلام التربوي الأستاذة ليلى الأحيدب وعدد من القيادات التربوية والمسؤولات ومديرات المدارس والمعلمات أقامت إدارة التربية الإسلامية بإشراف شمال الرياض اللقاء الثاني على مستوى المنطقة بعنوان (أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض) يوم أمس الأربعاء بقاعة المحاضرات بإدارة الإشراف التربوي.

وقد افتتح اللقاء بمقدمة ألقتها المشرفة التربوية جواهر المقحم من مركز إشراف شمال تحدثت فيها عن أهمية الطفولة في حياة الإنسان وذكرت أسباب ذلك ومنها أنها مرحلة صفاء وبراءة وخلو فكر ومرحلة تتوقد فيها ملكات الحفظ والذكاء ولعل ذلك بسبب قلة الهموم والأشغال فوجب تشغيل الملكات وتوجيهها.

بعد ذلك ألقت سمو الأميرة الدكتورة البندري آل سعود كلمتها قالت فيها: من واقع المسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى ثم أمام المجتمع عن تربية النشء وتعليمه كان لقاؤنا اليوم (أطفالنا أكبادنا) فقد حملنا جميعاً أمانة التربية ومسؤولية توجيه أطفال اليوم فلذات الأكباد وثمرات القلوب الذين تعقد عليهم الآمال في بناء مستقبل الأمة وتحقيق طموحاتها، كما أكدت سموها عظم المسؤولية المناطة بأعناقنا والمهمة جليلة وهي غرس العقيدة الصحيحة في نفوس أجيال المستقبل وتأصيل الأخلاق في سلوكهم والأخذ بأيديهم إلى تجاوز المتغيرات الحضارية السريعة والتعامل إيجابياً مع العولمة بأخذ ما يتوافق منها مع ديننا الحنيف وقيمنا وعاداتنا والحذر من الوقوع في سلبياتها والانزلاق في شباكها.

كما شكرت سموها إدارة التربية الإسلامية ومركز إشراف شمال الرياض لاختيار هذا الموضوع، بعد ذلك ألقت مديرة إدارة التربية الإسلامية بمنطقة الرياض الأستاذة مريم بنت عبد الرحمن الجوفي كلمتها رحبت فيها بالحاضرات وبمديرة عام التربية الإسلامية الأستاذة حصة الوايلي وبالأساتذة هدى آل مقرن وبمديرات المراكز والمشرفات في اللقاء الثاني (أطفالنا أكبادنا تمشي على الأرض) أحد برامج الأدب النبوي سلوك راق ومنهاج حياة، الذي تبنته وزارة التربية والتعليم متمثلة في الإدارة العامة للتربية الإسلامية الذي تهدف من خلاله إلى تفعيل الآداب النبوية في الميدان التربوي من قبل المتعلمين والقائمين على العمل التربوي والعمل على جعل شخصية الرسول - صلى الله عليه وسلم - قدوة ومثلاً أعلى تتعلق به قلوبنا وقلوب أبنائنا.

وأشارت أ. مريم إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى توعية المجتمع عامة والتربوي خاصة بأهمية الرفق والرحمة بالأطفال والبعد عن العنف، كما تطرقت أ. مريم الجوفي إلى البرامج الهادفة التي سبق وأقيمت وتحدثت عن مدى نجاحها كما أشارت إلى الإحصائيات التي بينت للمحاضرات عدد هذه البرامج وماهيتها وإعداد المستفيدات منها والمدارس التي طبقت فيها سواء حكومية أم أهلية.

وختمت الجوفي كلمتها بشكر سمو د. البندري آل سعود على مساندتها وتشجيعها ومديرات مراكز الإشراف على تواصلهن ومعلمات المصلى والمشرفات المتميزات.

تلا ذلك ورقة عمل بعنوان (حقوق الطفل في الإسلام) للأستاذة منيرة بنت الجراح قدمتها بأهمية مرحلة الطفولة وتربية الطفل الصحيحة التي تؤدي إلى أن يكون المجتمع سليماً - بإذن الله - لأن أساس البناء قوي متين والأسرة هي المحضن الطبيعي للطفل التي عليها أن تراعي أن مرحلة الطفولة ليست مرحلة تكليف وإنما هي مرحلة إعداد وتدريب للطفل للقيام بالدور المطلوب، ثم تحدثت أ. منيرة على الأمور التي تكون الأسرة على أساس متين سليم أولها الزواج وحسن اختيار كل من الزوجين للآخر، ثم تطرقت الجراح إلى أن الأسرة ليست حضانة وتربية متطلبات مادية فقط ولكنها سكن نفسي وطمأنينة تكفل الحياة الكريمة للطفل ولجميع أفرادها فالاستقرار الأسري مطلوب، أما النزاع والشقاق والتفكك الأسري يسبب للطفل القلق ولا يشعره بالأمن والطمأنينة وبالتالي قد يفقد صحته النفسية، كما أن للطفل حقوقا في الشريعة كثيرة ومتنوعة من أهمها في مرحلة ما قبل النطفة حسن اختيار الوالدين، وله حقوق وهو جنين قبل الولادة ومنه العناية بالحامل جسدياً ونفسياً وإباحة الإفطار لمن لا تستطيع الصيام في رمضان، وله حق في الميراث وهو جنين في بطن أمه فيحفظ له ماله حتى تلده أمه ويكبر وليس لأحد أن يأخذ حقه.

ثم تطرقت أ. منيرة إلى رحمة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالصغار فالرحمة حق واجب لقوله عليه السلام (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا) وكان عليه الصلاة والسلام قدوتنا يظهر حبه للأطفال ولا يخفيه ويقبلهم ويرفق بهم ويدعو إلى الرفق بهم ويلاعبهم ويمازحهم، ومن هديه التقرب إليهم بالهدايا والهبات وأن يكون الكبير قدوة لهم في الأخلاق الفاضلة كالصدق والأمانة واحترام الطفل وتقديره والعدل بين الأبناء وآداب الطعام والاستئذان وأن يكون التوجيه بالأسلوب الحسن وما نبذره في نفوسهم ينمو ويزدهر ويبقى أثره.

بعد ذلك قدمت الأستاذة منال فهد الشلهوب رئيسة وحدة التربية الإسلامية بمركز شمال ورقتها بعنوان (التعامل مع الصغار في ظل الهدي النبوي) تحدثت فيها عن وسائل التربية الصحيحة والاعتناء بالأبناء فهم زينة الحياة الدنيا ونعمة عظيمة تستحق شكرها، كما أن لهم رحمة في نفوس الأبوين تستوجب عليهما أن تكون هذه المحبة بلا إفراط ولا تفريط كما أكدت ما ذكرته أ. منيرة الجراح حول العدل بين الأبناء وغرس المبادئ والأخلاق الفاضلة فلا دلال ولين مفرط الذي يحدث شخصية فوضوية اتكالية لا تستطيع مواجهة الحياة، ولا معاملة قاسية أو عنف ينتج عنه شخصية غير سوية أما مضطربة عدوانية أو منحرفة حاقدة بسبب الشدة في التعامل بدون ضوابط وحدود، فالمطلوب التربية المتوازنة المعتدلة التي توازن بين العقل والعاطفة مع النصح والتوجيه بالأسلوب المناسب الذي ينتج عنه شخصية متزنة فالتربية الصحيحة هي أعظم استثمار لنا.

ثم تعرضت أ. منال إلى أسباب ضعف ثقة الطفل بنفسه ومنها الأمر والنهي لكل صغيرة وكبيرة انتقاده ولومه على كل عمل يعمله ومقارنته بالآخرين وإذلاله وعدم إتاحة الفرصة له للحديث أمام الآخرين مما قد يجعل من شخصيته شخصية مهزوزة ضعيفة ويؤثر حتى في مستواه الدراسي.

ثم تحدثت أ. منال عن الوسائل التي يمكن من خلالها تنمية ثقة الطفل بنفسه التي منها تشجيع الطفل والثناء عليه أمام الآخرين وتركه يبدع مع توجيهه برفق وأن يسند له بعض المهام التي يستطيع القيام بها وتشجيعه على المبادرة وعدم تأنيبه خاصة أمام الآخرين.

بعد ذلك قدمت الأستاذة هدى السيف مشرفة إدارة التربية الإسلامية بمنطقة الرياض ورقتها بعنوان (دور الأسرة والمدرسة في اتخاذ الأساليب التربوية الناجحة في التعامل مع الطفل والبعد عن العنف) ذكرت فيها أن العنف في البيوت والمدارس ظاهرة موجودة لا يمكن إنكارها ولكن إشفاقاً على أسماعكم وحرصاً على أوقاتكم فلن نذكر إحصاءات عن العنف بل سنتحدث عن الأثر والعلاج، وعرفت أ. هدى العنف بأنه سلسلة من العقوبات الجسدية والمعنوية المستخدمة في تربية الأطفال، كما أشارت الى أن الضرب ممنوع كما يعرف الجميع في مدراس البنات لكن أيضاً يجب تجنب الأساليب التي تؤثر في نفسية الطالبة مثل التخويف (إهانتها وتحقيرها) إيقاها خارج الفصل أو داخله لوقت طويل دون النظر للعبء الجسدي عليها أو العبء النفسي نظرات الطالبات لها، كما تطرقت السيف إلى أسباب العنف التي منها انعكاس الشخصية المربي وأن العنف الأسلوب الأسهل في ضبط النظام وعدم إدراك التأثير السلبي لاستخدام العقوبات الجسدية وأن ذلك يترك آثارا سلبية قد يصعب علاجها كما أكدت أن على المعلمة دورا مميزا في رفع مستوى الطالبة الدراسي وألا تكون مع الطالبة المجتهدة المتميزة فقط بل عليها بذل الجهد لرفع مستوى الطالبة الضعيفة والمتوسطة وتشجيعها بكل الوسائل، وعلى المربين تلمس الجرح ووضع اليد على العلاج وزراعة رقابة الله في النفوس لتتحقق الأهداف - بإذن الله -.

وفي الختام تم فتح المجال للمناقشة كما تم شكر وحدة التربية الإسلامية بمركز إشراف شمال الرياض على تنفيذ وتنظيم هذا اللقاء الهادف بالتعاون مع إدارة التربية الإسلامية بتعليم الرياض، وإدارة الإشراف التربوي على الاستضافة.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:09
وظائف أكاديمية شاغرة بجامعة أم القرى




* الرياض - الجزيرة:


أعلنت جامعة أم القرى عن حاجتها لشغل الوظائف الأكاديمية التابعة لكلية العلوم الاجتماعية بالكفاءات الوطنية المؤهلة عمليا وعلميا وفق التالي:

مسمى الوظيفة :مدرس لغة

التخصص المطلوب : اللغة الإنجليزية

المؤهل :ماجستير

تاريخ الاختبار :22-4-1428هـ

تاريخ المقابلة الشخصية

6-5-1428هـ (رجالي)

13-5-1428هـ ( نسوي)

وحددت المستندات المطلوبة بالآتي:

صورة مصدقة من المؤهل في التخصص المطلوب بتقدير لا يقل عن جيد جدا، صورة من إثبات الهوية، صورتين شمسية بالنسبة للعنصر الرجالي، صورة من الخبرات العملية (إن وجدت)، ملف علاقي.

وتقدم الطلبات إلى وحدة علاقات الموظف بإدارة شؤون الموظفين بمقر الجامعة في العزيزية ولمدة عشرة أيام اعتبارا من يوم السبت الموافق 4-4-1428هـ. أو ترسل الطلبات بريديا على العنوان التالي: وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. جامعة أم القرى. ص.ب: (715).

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:10
فيما حدد السبت موعداً لإجراء المقابلات
تعليم الرياض يعلن عن أسماء الدفعة الثانية من المتقدمين للتدريب





* الرياض - منصور البراك:


أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) أسماء الدفعة الثانية من خريجي الجامعات وكليات المعلمين من المتقدمين للتدريس الذين سيتم إجراء مقابلات لهم والبالغ عددهم 285 متقدماً.

ودعا المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (بنين) الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان جميع المتقدمين إلى مراجعة الإدارة في الموعد المحدد لإجراء المقابلات لهم والتي ستبدأ اعتبارا من يوم السبت القادم ويمكن زيارة موقع الإدارة للاطلاع على التفاصيل: http://www.riyadhedu.gov.sa، وفيما يلي أسماء المتقدمين ومواعيد وأماكن إجراء المقابلات:

المرشحون للدفعة الثانية وموعد ومكان المقابلة

بندر عبدالله مطلق المطلق - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله مليحان زياد العتيبي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، متعب دخيل مبارك القحطاني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد ناصر محمد الدخيل - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، نايف سند سيف البقني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، الحسن موسى علي الحازمي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، جابر علي أحمد مرشد - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بيشان باتل محمد المجادعة - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، يزيد خالد عبدالعزيز النقية - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي سعد محمد البواردي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسن علي محمد العمري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعد سعيد سعد الدوسري - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد ضيف الله شهوان الوادعي - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، جابر محمد حسن ابوطقة - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، منيف نايف عايض السبيعي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالجليل متعب مطني البراك - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد مبارك عايض الحارثي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسين علي جابر القشانين - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حمد علي محمد عريشي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبداللطيف عبدالله حمد المسلم - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد محمد علي أسلمي - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالرحمن محمد راشد النصيف - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سعد نهار سعود الصيفي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عائض ماجد منيجل السبيعي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد تركي مقرن القصير - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، منصور مطلق عبيد السبيعي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد حزام علوش المالكي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بدر ناصر شري المقاطي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، ثامر محمد ناصر الودعاني - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حسن محمد أحمد آل حجري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعيد عبدالله سعيد العمري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سعد علي سعد الدوسري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، صالح عبدالله صالح السحيباني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد عبدالله أحمد بجوي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حمد مانع علي آل رزق - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعود شجاع جحرش السبيعي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالرحمن زايد عياضه السلمي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالعزيز عثمان أحمد الغامدي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد حمود عبدالرحمن الاطرم - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، دخيل حسن سليمان العجمي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد عبدالعزيز سليمان العبدالجبار - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالله محمد ناصر السبيعي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد سعيد علي آل دهمان - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سعد عبدالرحمن سعد الدوسري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، علي عبدالرحمن علي العامري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد حسن جابر الفيفي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بندر منيع سليمان العقيل - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي عبدالكريم محمد العرف - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد فهد سعيد الزهراني - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، محمد دغش سعيد القحطاني - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي مشاري عوض المطيري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله ناير الطنيان العنزي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خليل إبراهيم كاظم البراهيم - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسام أحمد حسين شرف الدين - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حسين محمد حسن الدريس - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، فارس طريخم غازي الشمري - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد علي ربيع عضابي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أيوب إسماعيل سعد العتيق - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله راشد عبدالله آل سعيد الدوسري - يوم السبت الموافق 19- 3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة،

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:10
تركي مقعد عبدالله العتيبي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سلطان عبدالرحمن سعد الشهري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أنس عبدالله سليمان البواردي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، علي عبدالله محمد آل غانم - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد عايد رهق الشمري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، ضيف الرحمن يحيى أحمد عقيشي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تميم محمد فرج الرزقي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد عبدالله علي الصحن - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد محمد رشيد بن قعود - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسين عبده عبدالله كريري - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سامر محمد صياح الاحمد - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، جبران محمد سلطان العصمان - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، محمد سعيد حنيتم الغامدي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سلطان صالح فهد الشارخ - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، الحميدي صالح باين الرشيدي - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، رعد مطر عوض الثبيتي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد حسين جبران المالكي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله مسفر ظافر آل جشمة - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد محمد علي آل فائع - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، إبراهيم خلف عبدالله الدماعين - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، صالح فهد صالح بن مقبل - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد عبدالله سيف البقني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي عبدالله شوعي نجدي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد هديبان محمد الحربي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد فرج مقبل القحطاني - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سليمان علي سليمان المقوشي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد ظافر عبدالله القحطاني - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بندر عبدالله زيد المانع - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، علي عبدالله محمد القرني - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعود سعيد علي القحطاني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد عتيق أحمد بن عبلان - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالعزيز علي عبدالرحمن السلامة - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، طارق سعد محمد القرني - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، طلال عبدالله هلال الزهراني - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حماد قبلان حجر الحربي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، ناصر عايض عبدالمانع الشهراني - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، صالح سليمان عبدالله الفحام - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد ناصر عبدالله العويمر - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله علي عبدالله الأحمري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ظافر فلاح محمد الشهراني - يوم الاثنين الموافق 21- 3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، فيصل دحام بدر الفندي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالرحمن عثمان محمد الاسمري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حمد عبدالعزيز حمد الحميدي - يوم الثلاثاء الموافق 22- 3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، يحيى سليمان علي آل شجاع - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بداح رجاء بداح الجنفاوي - يوم السبت الموافق 19- 3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، محمد شافي عبدالله الدوسري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، إبراهيم عبدالله إبراهيم العليان - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعود محمد سعود الدويسان - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد علي حسين القحطاني - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، إبراهيم أحمد مسعود مسعود - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالمحسن عبدالعزيز عبدالرحمن العمر - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سيف عبدالرحمن عبدالله الثنيان - يوم السبت الموافق 19- 3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سلطان حسن سعيد آل سفران - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، علي عبدالله جعثون الحربي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حمد صالح سعود الدويهيس - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ضيف الله عبدالله ضيف الله الشمري - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سعيد عبدالله سعيد عسيري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد سعد علي العمري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي أحمد داود الفايز - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، علي عبدالرحمن محمد الأعور - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، احمد الحسن أحمد الحفظي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالكريم حمدان حماد الجهني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حمد حسن حمد آل زمانان - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بندر سالم ناصر آل مسرع - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالرحمن خالد عبدالكريم السهلي - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بندر طايع حمد الرشيدي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة،

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:11
بندر عبدالعزيز عبدالرحمن الجنيدل - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد عبدالرحمن عامر الاسمري - يوم الاثنين الموافق 21- 3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالكريم عكفي أحمد آل شرهان - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سعيد حسن علي فقيهي - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعيد مظف عبدالله الأكلبي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد عبدالله علي الشعيفي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد محمد علي الزيلعي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله حمد عبدالله آل ثواب - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بندر مبارك سعد الدوسري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ماجد محمد شوقي إبراهيم مكي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بندر سليمان صالح المرزوق - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بدر رشيد شنيان الرويلي - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، صالح سليمان يعن الله آل يعن الله - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد عبدالله سليمان المجاهد - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عامر بكري محمد الربعي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالرحمن منازر مليح المطيري - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد محمد عبدالله السهلي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، إدريس عبدالله غلاب العتيبي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ادريس عبدالله غلاب العتيبي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بندر مبارك عايض القحطاني - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسن محمد علي خلبان - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، باسل صالح سالم المطرفي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد الحميدي خلف العنزي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، إبراهيم محمد سعد التميمي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حماد سليمان محمد الحماد - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد مبارك موسى الشهراني - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، غزاي صنت حضيرم الحربي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عقاب سعيد هليل الثقفي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، صالح حامد عبدالله الزهراني - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، علي عبدالعزيز محمد اللحيدان - يوم السبت الموافق 19- 3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالله علي علي الدغماني - يوم الثلاثاء الموافق 22- 3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أيمن أحمد عبدالله الدويش - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعد جعفر سعد القحطاني - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد محمد راشد الغفيلي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، ماضي حنتوش إبراهيم الميال - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حمد محمد منصور الحميميدي - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالرحمن أحمد علي العسيري - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد عبدالرحمن محمد المنقاش - يوم الأربعاء الموافق 23- 3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، فهد فيصل عبدالعزيز بن عقيل الدعجاني - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سلمان سعيد ذياب المطيري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سالم جهمان أحمد الشهري - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد سعد علي آل مستور - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حمد غنام غنام الغنام - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، جابر علي علي هزازي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد بطاح علي الحربي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، محمد جعيثن عياده الحربي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، محمد عبدالله محمد الناصر - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عمر حسين غدير العنزي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالعزيز محمد فيصل الفهيد - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعيد محمد سليم العمري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد سالم حماد العنزي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، محمد علي عبدالرحمن أبو ساعد - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعود حمود مساعد المخلفي - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، محمد مزاهب نامي العتيبي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، مرزوق فهد معيوف القحطاني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، مسفر سرحان فهيد الخنفري - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بندر غافل سند المطيري - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، طلال محمد سعد بن سعيد - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عماد محمد موسى الهلي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعود عبدالله غصيني الجعيد - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عادل محمد صالح الشميمري - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، فهد هديرس صبيخان الحجيلي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسين سعيد حسن الغاوي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، منصور عوض هليل الحربي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عادل يحيى عيسى مسلمي - يوم الأربعاء الموافق 23- 3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد علي سلمان الغريب - يوم الأربعاء الموافق 23- 3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد حسن إبراهيم آل مغرم - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد علي مصبح مبروك - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عون محمد علي البحيري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، فالح محمد مبارك العجمي - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سفر مضيح محمد الاحمري - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد سليمان إبراهيم الجريش - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، إبراهيم تركي إبراهيم التركي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد رشيد محمد العبيلي - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد سعود عبدالله بوقان - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي ثامر سعيد الشهراني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله محمد محمد كعم - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سامي فهد صالح الشائع - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ايوب عبدالرحمن حمزه الخيبري - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، احمد عيسى عيسى جعفري - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، فواز حمود حميدي السبيعي - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ناصر محمد حمد الشهراني - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، بجاد جاسر سعيد القحطاني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسين سليمان راشد الطيار - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد محمد سعيد الأحمري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حسن سالم علي المالكي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، درعان عبدالله حزام القحطاني - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد سعيد عبدالله الكلثمي - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالهادي سعيد عبدالهادي العتيبي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، جمعان محمد عيسى الزهراني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بندر بقيش سليمان الشعباني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعد علي ظافر الشهري - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، صالح حسين عبدالله صوان - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي،

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:11
زابن مفلح سعيد بني علي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، مشعل عبدالله محمد الشهراني - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سامي محمد عبدالعزيز العمري - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، احمد مسعود صعيقر الذيابي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حمد سعود طينان الصخابره - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، شبيلي عبدالله علي عسيري - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، إبراهيم سعد مبارك الدوسري - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حيدر صالح علي الصالح - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، نايف رجاء ظاهر الشمري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سلطان غازي عقيل الحربي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، علي عبدالعزيز صالح الموسى - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أنس صالح محمد الغامدي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، فواز حامد مهنا الأسلمي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خليل إبراهيم درويش النخلي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، فهد حسن عبدالله الشهري - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عائض فهد مقبل البقمي - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد علي محمد القحطاني - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، إبراهيم عبدالله منصور القيضي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، مشعل حمود عبدالرحمن الروقي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، فيصل عالي علي الرشيدي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سعد ناصر سعد المطوع - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، علي سالم فرح النعامي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، اسامة عقيل بخيت المحمد - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد إبراهيم عبدالله بن رشيد - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، فيصل محمد موسى الزهراتي - يوم الأربعاء الموافق 23-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد محمد عبدالله الجرعي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سعد محمد سعيد شار - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عماد أحمد حسن عشان - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، ماجد عبدالله صالح السيف - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، حمود عبدالرحمن حمود الأطرم - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، باسم محمد إبراهيم الجمعه - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، محمد سعد مصلح الحارثي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالله فالح عبيد الرويس - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عبدالخالق جاري عبدالرحمن الحارثي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حسين إبراهيم ناصر بن حسين - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ضاوي ضيف الله حامد المطيري - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد عبدالله أحمد الشهري - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، تركي عبدالرحمن سعد المهوس - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد ضيف الله بخيت الزهراني - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بندر نجر خريص العتيبي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، رثوان محمد رثوان البقمي - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، سامي صقر حضيض السلمي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عبدالله حمود مسفر العتيبي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، ظافر محمد ظافر الشهري - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، احمد سليمان محمد السعدون - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، إبراهيم عبدالرحمن علي الشهوان - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، دحيم صقر عيد الطويل - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد ناصر محمد العسكر - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، عثمان حمد إبراهيم الخنيفر - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، أحمد عبدالله علي الشهري - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، خالد عليان غالب المطيري - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، احمد مقنع قاسم الفيفي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بدر حمد عبدالمحسن السلوم - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، حمد عبدالله عبيد الدوسري - يوم الاثنين الموافق 21-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سعيد غانم شعيل القشانين - يوم الثلاثاء الموافق 22-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بسام خليفه مسلم العنزي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سامي عساف فرحة البتاري - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي ناصر عبدالرحمن القعود - يوم الأحد الموافق 20-3- 1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، بندر محارب زيادة المطيري - يوم السبت الموافق 19-3- 1428هـ في مجمع الأمير سلطان التعليمي في قسم المتوسط والابتدائي، احمد غلام محمد البلوشي - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، تركي محمد شايع الغفيلي - يوم الأحد الموافق 20-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سيف ردن مرزوق العتيبي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عادل محمد حسن العسيري - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، سلمان ركاد عوده العنزي - يوم الثلاثاء الموافق 22-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، عالي أحمد محمد العرياني - يوم الأربعاء الموافق 23-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، خالد سهل ملفي العتيبي - يوم الاثنين الموافق 21-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة، أحمد محمد علي آل عيبان - يوم السبت الموافق 19-3-1428هـ في إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض مبنى الشؤون التعليمية في مقر الشعبة.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:12
مركز إشراف الغرب يكرم 31 رائد نشاط متميزاً




* الرياض - منصور البراك:


أقام مركز الإشراف التربوي بغرب الرياض حفلاً لتكريم 31 رائد نشاط متميزاً في أعمال وتقارير الفصل الدراسي الأول بمقر المركز بحضور الأستاذ فهد بن حسن المقرن مدير المركز. وقد ألقى منسق شعبة النشاط بالمركز يوسف بن ناصر الدعيدع كلمة خلال الحفل عبر فيها عن شكره وتقديره للرواد على الجهود التي بذلوها من خلال تفعيل الأنشطة داخل مدارسهم في المناسبات المختلفة، وتنمية مهارات وقدرات الطلاب واكتشاف مواهبهم.

بعد ذلك ألقى مدير المركز فهد المقرن كلمة حيا فيها رواد النشاط على جهودهم مؤكداً أهمية النشاط الطلابي كجزء رئيس من العملية التربوية وأهمية وجوده وتكثيفه في جميع المدارس التي بدون النشاط تبقى جامدة ورتيبة. بعد ذلك كرّم مدير المركز رواد النشاط المتميزين.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:13
وكيل كليات البنات في حديث لـ(الجزيرة ):
ندرس إغلاق وفتح أقسام جديدة.. وتثبيت الموظفات والموظفين قيد الدراسة





* الرياض - مريم السلطان:


أعلن وكيل كليات البنات الدكتور عبد الله الحصين عن وجود دراسات مستمرة لإغلاق وفتح أقسام جديدة داخل الكليات لتتواكب وحاجة سوق العمل، وقال د. الحصين في حديث ل(الجزيرة) إن قضية تثبيت موظفي وموظفات صندوق الطالبات لا يزال قيد الدراسة لدى الجهات المعنية. وأوضح في هذا الصدد أنه سيتم انتقال جميع الكليات في مدينة الرياض للمجتمع الأكاديمي خلال ست سنوات بإذن الله مشيراً إلى أن كلية التربية للأقسام العلمية ستنتقل مع بداية العام القادم بإذن الله، وفيما يلي نص الحوار:

* سبق أن صدر من المقام السامي قرار بالسماح للطلاب الصم بمواصلة التعليم العالي لماذا لا يتم تطبيقه في كليات البنات؟

- بعض كليات البنات مثل (كليات الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية) لديها الاستعداد لقبول الطالبة المعاقة سمعياً في حال توفر الإمكانات المادية والبشرية التي تساعدها على التعليم كما يمكن قبول الطالبات المعاقات جسدياً في الكليات غير التربوية مثل (كلية الآداب وكلية المجتمع).

* أين وصلت مشاركة المرأة في الجوانب القيادية بكليات البنات؟

- تحظى الكفاءات النسائية بكليات البنات باهتمام كبير، لذا تبوأت المرأة عدة مناصب قيادية في كليات البنات، حيث تم تعيين وكيلة مساعدة لكليات البنات للشؤون التعليمية، كما تم تأنيث جميع العمادات بالوكالة مثل عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الانتساب وعمادة الدراسات العليا وعمادة البحث العلمي وعمادة شؤون المكتبات وعمادة أعضاء هيئة التدريس، ويأتي هذا لإفساح المجال أمام المرأة للعمل بمراكز قيادية بعدما تأهلت أكاديمياً وإدارياً لقيادة مثل هذه الأعمال. ولدينا ولله الحمد الوفرة الكبيرة في العناصر النسائية المؤهلة والمدربة لتسلم أي منصب قيادي تعليمي.

* متى سيتم الانتهاء من انتقال كليات البنات بالرياض إلى المجمع الأكاديمي؟

- تم إنشاء مبنى كلية الآداب بالمجمع الأكاديمي للبنات بالرياض وباشرت الطالبات الدراسة به اعتباراً من العام الجامعي الماضي، وجار العمل على إنشاء مباني بقية الكليات تباعاً، ومن المتوقع أن يتم انتقال كلية التربية الأقسام العلمية مع بداية العام القادم بإذن الله كما من المتوقع انتقال جميع الكليات للمجمع الأكاديمي خلال ست سنوات بمشيئة الله.

* ما هي الخطط الجديدة في مجال الأمن والسلامة بكليات البنات؟

- قامت الوكالة ممثلة بإدارة التقنيات وتجهيز الكليات بتنفيذ برنامج تدريبي في مجال الأمن والسلامة والإسعافات الأولية لمنسوبات الكليات وذلك لأهميته في المحافظة على سلامة وأمن الطالبات ومنسوبات الكليات والرفع من مستوى الأمان داخل هذه الكليات وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، وبعد الانتهاء من البرنامج سوف تتمكن منسوبات الكليات بإذن الله من التعرف والتعامل مع وسائل وطرق الأمن والسلامة والتعامل الآمن مع المعامل والإسعافات الأولية.

* هل نجحت تجربة وكالة كليات البنات في التعليم عن بعد؟

- نظام التعليم عن بعد تم تطبيقه بوكالة كليات البنات للتغلب على النقص في أعضاء هيئة التدريس نتيجة زيادة عدد الكليات الجديدة وتباعد المسافات فيما بينها وقد خطت الوكالة خطوات جيدة في تطبيق تقنية التعليم عن بعد الذي ربط في مرحلته الأولى 38 كلية بالمركز الرئيسي للتعليم عن بعد بالرياض ومن خلاله أمكن تدريس بعض المقررات الدراسية لطالبات هذه الكليات بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.

* هل سيشمل التوجيه السامي موظفي وموظفات صندوق الطالبات بالتثبيت على وظائف رسمية؟

- بالنسبة لموضوع تثبيت موظفي وموظفات صندوق الطالبات لا يزال قيد الدراسة لدى الجهات المعنية، ونأمل أن ينتهي قريباً أسوة بزملائهم في الوكالة والأجهزة الحكومية الأخرى.

* هل سيتم إيقاف بعض التخصصات التي حصل فيها تكدس للخريجات؟

- تقوم الجهة المختصة بوكالة كليات البنات ممثلة في إدارة تطوير التعليم بالوكالة المساعدة للشؤون التعليمية بصفة مستمرة بدراسة إغلاق أو فتح أقسام جديدة حسب حاجة سوق العمل، كما أن الوكالة بصدد إنشاء برامج جديدة في كليات المجتمع تتوافق مع احتياجات سوق العمل في القطاع الخاص.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:13
جامعة الجوف تبدأ في صرف مكافآت طلابها وطالباتها




* الجوف - فيصل الحواس:


بدأت جامعة الجوف اعتباراً من الأحد 13-3- 1428هـ صرف مكافآت الطلاب والطالبات المنتظمين في الفصل الثاني للعام الجامعي 1427- 1428هـ.

صرح بذلك وكيل الجامعة الدكتور طارش بن مسلم سليمان الشمري الذي بيّن أن المكافآت تغطي شهر صفر لهذا العام، وتجدر الإشارة الى أن إجمالي مبلغ المكافآت المصروفة عن تلك الفترة بلغ أكثر من مليون ونصف المليون ريال.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:14
برنامج (ملك القلوب) في ابتدائية يبرين بالأحساء


http://www.al-jazirah.com/497548/as.jpg

* الأحساء - زهير الغزال:



أصدرت مدرسة يبرين الابتدائية بمحافظة الأحساء برنامجاً يحمل اسم (ملك القلوب) الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. ويحتوي البرنامج على السيرة الذاتية للملك (ولادته ونشأته وتعليمه وثقافته وهواياته وأعماله ومسؤولياته ويوم البيعة وإنجازاته وأقواله). وقام بذلك معد البرنامج ومصممه علي بن محمد المري المعلم بالمدرسة وعدد من الطلاب الذين عبروا عن مليكهم ووطنهم الغالي بأشعار ورسومات وتعابير نابعة من حبهم الصادق بهذا المليك الغالي لوطنه ولشعبه.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:15
تربية الشرقية تحقق في قضية تقبيل طالب لقدم معلم مصري




* الرياض - ناصر السهلي:


رفض مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية د. عبدالرحمن المديرس الإفصاح عن تفاصيل العقوبات التي ينتظر أن تطبقها وزارة التربية والتعليم حيال معلمين أجبرا طالب في المرحلة الابتدائية بالدمام على تقبيل قدم أحدهم أمام الطلاب ثلاث مرات، وقال د. المديرس في تصريح ل (الجزيرة) إن التحقيقات جارية على قدم وساق من عدة جهات ونحن نعترف بوقوع هذه الحادثة التي لن تمر مرور الكرام وسنعلن نتائج التحقيق حال انتهائه ليكون هذان المعلمان (المرشد الطلابي ومعلم اللغة العربية) عبرة لغيرهما، ورفض د. المديرس التعليق حول ما إذا كانت الوزارة ستحول القضية لاتخاذ عقوبات شرعية بحق المعلمين مشيراً إلى أن إداراته تسعى لإيقاف مثل هذه الحوادث بطرق وقائية لا علاجية فقط.

وتأتي تفاصيل الحادثة عند ملاسنة حدثت بين طالب الصف الخامس بإحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالدمام مع أحد معلميه من الجنسية المصرية ليقوم المرشد الطلابي الذي يحمل نفس الجنسية بحبك مشهد درامي أمام الطلاب فخير الطالب بين قطع (2سم) من لسانه أو تقبيل قدم المعلم على مرأى من الطلاب 3 مرات.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:16
ستعلن الأسبوع القادم
تحسين وضع 6300 معلمة لمستويات تعليمية





* الرياض - عبد الرحمن اليوسف:


تبدأ وزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - اعتباراً من الأسبوع القادم الإعلان عن تحسين وضع أكثر من 6300 معلمة لمستويات تعليمية أعلى، حيث تقوم وزارة الخدمة المدنية بمراجعة بياناتهن وتدقيقها واعتمادها.

ووزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - ستبدأ الإعلان عن المُحسن مستواهن للمستوى الخامس وعددهن 630 معلمة وبعد ذلك المُحسن مستواهن للمستوى الرابع وعددهن 630 معلمة وللمستوى الثالث 2520 معلمة وللمستوى الثاني 2520 معلمة.

الجدير بالذكر أن عدد الوظائف التعليمية المُحدثة في ميزانية هذا العام لوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - 7100 وظيفة تعليمية منها 6300 وظيفة لمقابلة النمو و(800) وظيفة لمحاضرات المختبرات، أما الوظائف الإدارية المحدثة فعددها 500 وظيفة منها 300 وظيفة لمدارس القائمة و200 وظيفة للمدارس الجديدة.

وقد أوضحت الإدارة العامة لشؤون الموظفين بوزارة التربية والتعليم - تعليم البنات - بأن أهم الضوابط التي يتم مراعاتها في تحسين أوضاع المعلمات هي الأقدمية في المباشرة على الوظيفة الحالية للمعلمات واستمراريتها في العمل وتحرص الوزارة على تحقيق مبدأ العدل والمساواة بين الجميع ولا يمكن أن تسبق معلمة أخرى إلا بالضوابط والشروط التي تم إيضاحها.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:17
http://www.almadinapress.com/images/templates/madina11.gif

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:19
إشراك مديري المدارس في تعيين الخريجين

حامد الرفاعي - تبوك

تعتزم وزارة التربية والتعليم ، بالتنسيق مع وزارات اخرى ، تحسين المستوى الوظيفي لجميع المعلمين ممن تم تعيينهم في الفترة السابقة على مستوى وظيفي اقل من المستحق بحيث يتم تحسين مستوى المعينين على المستوى الثالث فأقل الى المستوى الخامس بدرجات متفاوتة على ان تكون الافضلية للحاصلين على مؤهلات تربوية . اكد ذلك لـ “المدينة” وكيل الوزارة للشئون المدرسية د. عبد الله المقبل . وكشف عن عزم الوزارة على استحداث رخصة للمعلمين لممارسة المهنة لضمان الوصول الى افضل الكفاءات التربوية المؤهلة للتدريس ، الى جانب منح مديري المدارس صلاحيات اوسع بينها مشاركتهم في قرارات تعيين الخريجين المتقدمين للوظائف بالاضافة الى وضع حوافز مادية ومعنوية لهم . واشار الى انه سيتم تفعيل اللوائح السلوكية للحد من المخالفات الطلابية . وكان المقبل زار منطقة تبوك وتفقد عددا من المدارس والتقى مع المسؤولين هناك .

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:19
645 طالباً يستفيدون من دورات مجانية في اختبارات القدرات

خالد الحميدي – الرياض

أقامت إدارة التربية والتعليم « بنين « بمحافظة المجمعة دورات تدريبية مجانية في اختبارات القدرات العامة لطلاب الصف الثالث ثانوي و التي استفاد منها (645) طالباً. وأوضح مدير وحدة التوجيه والإرشاد في إدارة التربية والتعليم ناصر المنقور أن الدورات أقيمت بهدف تعريف الطلاب بإجراءات اختبار القدرات وكسر الحاجز النفسي والخوف من اجل الحصول على درجات عالية في اختبارات القدرات.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:20
بدء اختبار الكفايات للمعلمين في الرياض السبت

علي بلال – الرياض

حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" موعد اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين الذي تعاقدت معهم المدارس الأهلية للعام الدراسي الحالي 1427 / 1428هـ السعوديين والمقيمين يوم السبت المقبل وحتى يوم الأربعاء 23 / 3 / 1428هـ بدءاً من الساعة السادسة والنصف وحتى الساعة التاسعة والنصف مساء بقاعة الشيخ محمد الخضير بمدارس التربية النموذجية الأهلية االواقعة في حي الريان شارع الأمير ماجد بن عبدالعزيز رحمه الله بالرياض.وأوضح رئيس قسم التعليم الأهلي خالد القضيب إن يوم السبت المقبل سيكون لمعلمي التربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والمكتبة والبحث والتربية البدنية والأحد 20 / 3 / 1428هـ سيكون لمعلمي العلوم ( ب - م ) والكيمياء والأحياء والفيزياء وعلم الأرض وعلم الاجتماع والنفس ويوم الاثنين 21 / 3 / 1428هـ سيكون لمعلمي الرياضيات والحاسب الآلي ويوم الثلاثاء 22 / 3 / 1428هـ سيكون لمعلمي اللغة الإنجليزية والعلوم الإدارية والتربية الفنية ويوم الأربعاء 23 / 3 / 1428هـ سيكون لمعلمي اللغة العربية والصفوف الأولية.

وأضاف القضيب إن على كل معلم إحضار بطاقة الهوية وإشعار "اجتياز مقابلة" الصادر من قسم التعليم الأهلي وأي معلم يتخلف عن الاختبار سيتم احتسابه ضمن المعلمين الذين لم يجتازوا الاختبار

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:21
العنف في مدارس البنات.. دماء على أيادي الصغار وخدوش في جدار التربية

ابتسام المبارك - المدينة المنورة

في مدارس البنات قصص وحكايات وصراعات باليد تارة وبالكلام تارة أخرى الأمر الذي قفز بالصورة التربوية المنشودة عن كادرها وجعل من العنف المدرسي ظاهرة تحتاج لوقفة عاجلة وربما علاجا.. حوادث دامية يكون الجاني والضحية من الجنس الناعم، وفي مرحلة عمرية يفترض أن تكون مفعمة بمشاعر الحب والألفة وتقبل الآخرين وكثيرا ما تقف المديرة والمعلمات حائرات حين يتعالى الصراخ داخل الفناء المدرسي أو في أحد الفصول. مشيرة إلى ظاهرة عنف جديدة قد تنتهي بتمزيق الملابس وإراقة الدماء.. وهذا مؤشر على سلبيات وآثار نفسية تعيشها الطالبة بوضوح في المرحلة المتوسطة وتشتد في المرحلة الثانوية ربما تقدم فيها الطالبة على الاعتداء على معلمتها أو مديرتها بأسلوب همجي لا يمت للتربية والأدب مما يدعو إلى احتواء الظاهرة ودراستها.

الظاهرة دعت (المدينة) لقراءة أمينة وسماع بآذان مصغية لآراء المديرات والمعلمات وتحليلاتهن عن الأسباب التي اوصلت مدارسنا إلى هذا النفق وكذلك الوقوف عند مرئياتهن في العلاج.

اعتداء على المديرة

مديرة مدرسة تروي كيف قامت إحدى الطالبات بضربها بسبب أنها منعتها من الحديث مع زميلاتها أثناء محاضرة جماعية لطالبات المدرسة وعندما لم تمتثل واستمرت في إثارة الفوضى حاولت المديرة سحبها من يدها لإخراجها من المحاضرة، فقامت بالاعتداء على المديرة بالضرب وسحبتها من شعرها أمام الطالبات. وأخرى ضربت المعلمة في الفصل على رأسها بالكتاب فوقعت مغشيا عليها.

وكثير من القصص التي تحكي سلسلة العنف في المدارس.. ومن هذا المنطلق ترى المشرفة التربوية وعضو لجنة الحماية الاجتماعية شرف القرافي أن العنف المدرسي يأتي في هذه المرحلة بسبب مؤثرات فسيولوجية ونفسية وأسرية من سن الثالثة عشرة حتى الثامنة عشرة تحت ضغط عدد من المتغيرات الجسدية والعاطفية التي تجعل الفتاة عرضة لسرعة الانفعال وعدم القدرة على ضبط العواطف وافتعال المشكلات. وقد يكون الجو الأسري داخل المنزل من أهم الأسباب التي تؤثر في تلك الظاهرة حيث المناخ الأسري الملبد بالمشاجرات والعدوانية بين الوالدين يدفع بالفتاة في تلك السن الحساسة إلى اكتساب الكثير من الصفات العدوانية والدخول في جو الصراعات مع من حولها.

أفلام العنف

وتؤكد القرافي أن التأثير السلبي لأفلام العنف التي تشاهدها الفتيات المراهقات لها أثر سلبي على تصرفاتهن بسبب حساسية المشاعر التي تصاحب مرحلة النمو في تلك المرحلة.

وأشارت إلى أن الإحباطات المقصودة وغير المقصودة في حياة المراهقة سبب للعنف كنتيجة للشعور بالنقص والدونية ولعل عدم وعي كثير من الآباء والأمهات والمعلمات في المدرسة بأهمية استخدام التشجيع بدلا من ألفاظ التوبيخ والتقليل من قدرات الأطفال والمراهقين يساهم في تقليل استعدادهم للعنف داخل المدرسة. وأشارت القرافي إلى أن كثيرا من الآباء والأمهات والمعلمات يخلقون عائقا أمام شعور الفتاة بأهميتها في المجتمع الأسري ومحيطها الاجتماعي والمدرسي. لذلك عندما تزيد وتيرة العنف داخل المدرسة عن حدها الطبيعي فإن هذا يستدعي تدخلا علاجيا لربما تكون أسباب العنف بسبب مشكلات صحية. فقد اكتشف فريق من الباحثين أن تلف بعض الأنسجة الدماغية لدى بعض الأطفال يمكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض سواء السلوك الاجتماعي والميل إلى العدوانية وربما امتد ذلك إلى مرحلة الرشد، فالراشد العدواني كان في يوم طفلا عدوانيا لم تتم معالجة سلوكه في الوقت المناسب.

ظاهرة العنف

فاطمة عودة (مديرة مدرسة) تقول: إن ظاهرة العنف المدرسي لها أسباب كثيرة ونحن كمجتمع مدرسي لا ننفي أن هناك بوادر عنف تساهم من اتساع فجوة الصراعات بين الطالبة وزميلاتها ومعلماتها بسبب التفريق وعدم الحوافز والتشجيع. ومواجهة عنف بعض الطالبات بالصد أو بالتوبيخ أمام زميلاتهن أو نقل مشكلة الطالبة مباشرة وإطلاع الأهل عليها دون احتوائها بطريقة تربوية المفترض أن تعالجها المدرسة فتعرض الطالبة للإهانة من أهلها أو الضرب أحيانا فينعكس ذلك سلبا على تصرفاتها فتشعر بالقهر والذل خاصة إذا علمت زميلاتها بالموقف فيزيد ذلك من انفصالها وتمردها على من حولها، وتبدأ بفرض سيطرتها على من هي أقل منها سنا وأضعف جسدا والنيل منهم بطريقة عنيفة تشعرها بالقوة والانتصار كردة فعل لما حدث لها من عنف أسري ومدرسي، وهذا يبين غياب وضعف دور المرشدات الطلابيات في تفريغ العنف في المدرسة والقضاء على السلبيات المتكررة والتعاملات غير التربوية من المديرة والمعلمة، إذ إن جانب التخصص من عمل المرشدة غير متوفر إلى جانب التفرغ التام لبعضهن، لذلك لابد من التنسيق مع شعبة الإرشاد واللجان التي أنشأتها الوزارة لمتابعة كافة قضايا العنف في المدارس لتحقيق أهداف مشتركة تحمي جميع الأطراف.

العقاب يولد العنف

وترى المرشدة الطلابية حنان عايد أن من الظلم فرض عقوبات على الطالبة سواء من درجات السلوك أو الحرمان الدراسي لفترة محدودة ما لم تتم دراسة وضعها الأسري وتوضيح الأسباب والدوافع لارتكابها أي حمق أو عنف داخل المدرسة لأن العقاب أحيانا يؤدي إلى نتيجة عكسية على سلوك الطالبة وتصرفاتها، إضافة إلى تشويه سمعتها في حالة التنديد بما نزل عليها من عقاب بشكل علني، وهذا يحدث من بعض المديرات رغم توصية الإدارة بالتعامل مع الطالبات المحرومات من الدراسة بشكل سري لأي سبب من الأسباب التي أدت إلى حرمانها فقط لإحاطة المديرة بالأسماء المستبعدة من التسجيل لفترة محدودة، وأنا لا أطلب التجاوز عن أخطاء الطالبة بقدر ما أرجو أن يتعامل مع مشكلتها بشكل إنساني لا يترك آثارا نفسية ومستقبلية على الفتاة ويجعلها تعود للمدرسة محملة بالحقد والنقمة لتصفية ما بداخلها بقسوة وعنف على محيطها سواء بالضرب أو باللفظ، وأن يكون تأهيل الطالبة العدوانية والعنيفة وذات السلوك المنبوذ بمتابعة سلوكها وعرضها على أخصائية الوحدة المدرسية.

من أسباب العنف

أما مديرة المدرسة 34 سمية الحازمي فترجع من وجهة نظرها مشاجرات الطالبات في هذه المرحلة الحساسة إلى ظروف أسرية ساهمت في زرع حب التملك والأنانية عند الطالبة فلا تشعر بالأخريات فيثرن المشكلات مع زميلاتهن، والبعض منهن نشأن مضطهدات في ظل ظروف أسرية تجعلهن ناقمات على من حولهن منهن من تتعمد لفت الانتباه بإثارة المشكلات في الفصل وفي أحيان كثيرة يؤدي عدم وعي المعلمة في التعامل مع الطالبات بأن تميز إحداهن على الأخريات مما يحدث صدامات بين الطالبات.

تأثير البيئة

أما زبيدة التويجري مديرة ثانوية قالت: تمر الطالبة في مرحلة المراهقة بتغيرات نفسية وجسمية فيكون منها شدة الانفعال الموجه لزميلاتها وهذا يظهر بين طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية لتفاوت النضج العقلي والاستيعاب عند بعضهن، ولا ننسى أن للبيئة أثرا كبيرا على سلوك الطالبة، فهناك بعض الشرائح للأسر تظهرها شخصية الطالبة التي تنقل نفس ما يدور في محيطها الأسري من تلفظ وتعامل قاسٍ وعنف مقصود لأن الطالبة استوعبت من محيطها أن الأقوى بطشا والأعلى صراخا هو الأقوى حجة وبالتالي فالحق معه.

مكافحة العنف

رئيسة شعبة التوجيه والإرشاد عزة عبدالله القاضي أوضحت أن جميع أنظمة التعليم في المملكة تمنع منعا باتا استخدام أساليب العنف بأنواعها، وأنشئت الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد لمتابعة تربية وتنشئة الطالبة نشأة سليمة بعيدا عن أساليب العنف ورعايتها من جمع النواحي التربوية والنفسية والاجتماعية والدينية وتهيئة البيئة المدرسية لإشباع حاجات الطالبات من جميع النواحي، وقد صدر تعميم بشأن مشروع التغلب على سلوك العنف لدى طلاب المرحلة الابتدائية وتنفيذ عدة حلقات تنشيطية من المراحل المتوسطة والثانوية استهدف مديرات المدارس والمرشدات لمساعدة الطالبات في هذه المرحلة على التكيف مع المحيط المدرسي ونبذ الصراع بين الطالبات ومعرفة أسبابه. ولم تنفِ القاضي وجود بعض الممارسات الخاطئة وأساليب العنف في بعض المدارس رغم القضاء على العديد من هذه الممارسات في كثير من المدارس بمتابعة شعب الإرشاد ووضع الخطط المناسبة لمكافحة العنف.

متابعة العنف

وأفاد مصدر في الوزارة أنه صدرت موافقة نائب وزير التربية والتعليم (بنات) الأمير خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود على إنشاء لجنة تتعلق بمتابعة كافة قضايا العنف في المدارس وتشمل عنف الطالبات والمعلمات ورفع ما يتعرضن له من عنف أو اضطهاد أسري أو اجتماعي، وحدد سمو نائب الوزير ثماني قيادات نسائية يمثلن لجنة الحماية بالوزارة بإشراف شخصي من وكيل الوزارة ومتابعة كل قضية تحدث داخل المدرسة أو خارجها عن طريق تقرير مفصل ترفعه مديرة المدرسة للجنة الحماية، والتي تم استحداثها لهذا الغرض، وبالتالي تقوم اللجنة بارتباط مشترك بمتابعة قضايا العنف في المدارس مع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:24
4 سيارات جوائز لأصحاب أعلى معدل دراسي جامعي

تركي الشيخ - جدة

اعلن مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور اسامة بن صادق طيب عن جائزة 4 سيارات لاعلى معدل دراسي للخريجين والخريجات للعام الدراسي 1427هـ .

وقال عميد شؤون الطلاب د. صالح عبدالعزيز الكرسيم: بتوجيه من مدير الجامعة تبنت عمادة شؤون الطلاب فتح باب التنافس العلمي بين جميع الكليات في احراز اعلى معدل بحيث تكون الجائزة اربع سيارات اثنتان لشطر الطلاب واحدة منها للكليات الصحية والثانية لبقية الكليات وسيارتان لشطر الطالبات واحدة للكليات الصحية والثانية لبقية الكليات وهذا مجال يتنافس فيه المتنافسون من جميع الاقسام العلمية وهي الجائزة الاولى من نوعها على مستوى الجامعات السعودية وذلك برعاية احد البنوك الوطنية وهذه بادرة طيبة من الجامعة في مكافأة وتحفيز الطلاب على الجد والاجتهاد

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:26
شروط الترشيح للإيفاد الداخلي لدراسة الماجستير والدكتوراة لمنسوبي التعليم

حمود صقيران - جدة

اصدرت وزارة التربية والتعليم شروطاً وضوابط الترشيح لمنسوبي التعليم الراغبين في اكمال دراستهم للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه عن طريق نظام الايفاد الداخلي في الجامعات والكليات السعودية كما حددت الوزارة التخصصات المطلوبة حيث اشترطت في المتقدم الا تقل خدماته في مجال التعليم عن سنتين والا يزيد عمره عن اربعين عاماً والا يقل التقدير الدراسي في آخر مؤهل علمي عن جيد والا يكون قد صدر بحقه حكم تأديبي خلال اخر سنتين والا يكون طرفاً في قضية قائمة وان يكون التخصص والدرجة العلمية المطلوب الحصول عليها ضمن التخصصات الواردة بخطة الايفاد وحسب المقاعد المخصصة لكل تخصص والا تقل درجة الاداء الوظيفي له عن جيد جداً والحصول على قبول من الجامعة مع تحديد التخصص ومدة الدراسة به كما اشترطت حصول المتقدم على 90 نقطة للماجستير و100 نقطة للدكتوراه من مجموع نقاط المفاضلة واجتياز المتقدم للمقابلة الشخصية التي ستعقد بالوزارة وتحرير تعهد خطي على المرشح بالعمل بعد حصوله على المؤهل الجديد في عمله السابق او اي عمل يتم توجيهه له من قبل ادارة التربية والتعليم او الوزارة.

ودعت الوزارة الراغبين في الترشح للايفاد الداخلي سرعة استكمال كافة المعلومات المطلوبة وتعبئة النماذج الخاصة بذلك التي يمكن الحصول عليها من موقع الوزارة على الانترنت www.mcs.gov.sa

من جهتها خاطبت ادارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة -تعليم جدة- جميع المدارس ومراكز الاشراف التربوي لابلاغ المعلمين والاداريين الراغبين في التقدم للترشح سرعة استكمال اجراءات الترشيح وارسالها الى ادارة التدريب التربوي والابتعاث بالادارة في موعد اقصاه يوم الاحد الموافق 12/4/1428هـ وحددت موعد اجراء الاختبار والمقابلة الشخصية للمتقدمين يوم السبت الموافق 18/4/1428هـ الساعة الثامنة صباحاً بمركز التدريب التربوي بشارع فلسطين بحي الحمراء مؤكدة انه لن يتم النظر في اي طلب غير مكتمل للشروط والضوابط والنماذج المطلوبة وسيتم استبعاده فوراً.

التخصصات المطلوبة في خطة الايفاد هي: * مناهج وطرق تدريس علوم (ماجستير - دكتوراه). * مناهج وطرق تدريس رياضيات (ماجستير - دكتوراه). * مناهج وطرق تدريس اسلامية (ماجستير - دكتوراه). * مناهج وطرق تدريس مواد اجتماعية (ماجستير - دكتوراه). * مناهج وطرق تدريس لغة عربية (ماجستير - دكتوراه). * مناهج وطرق تدريس لغة انجليزية (ماجستير - دكتوراه).* ادارة تربوية وتخطيط (ماجستير - دكتوراه).* تقنيات تعليم (ماجستير - دكتوراه).* التوجيه والارشاد (ماجستير - دكتوراه).* علم النفس التربوي (ماجستير - دكتوراه).* القياس والتقويم والاختبارات والمقاييس (ماجستير - دكتوراه).* مناهج وطرق تدريس حاسب آلي (ماجستير - دكتوراه).* الاشراف التربوي (ماجستير - دكتوراه).* التربية الخاصة (ماجستير - دكتوراه). * تعليم الكبار (ماجستير - دكتوراه).* احصاء وبحوث (ماجستير - دكتوراه).* علوم حاسب الي (ماجستير - دكتوراه).

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:27
العنقري يلتقي بمنسوبي ومنسوبات كليات التربية

حمود صقيران - جدة

يلتقي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري بعد ظهر اليوم الاربعاء منسوبي ومنسوبات كليات التربية للبنات بمكة المكرمة من اعضاء هيئة التدريس وعميدات الكليات والمسؤولين الاداريين بها وذلك بمقر الكليات عبر الدائرة التليفزيونية المغلقة. اوضح ذلك لـ(المدينة) وكيل كليات التربية للبنات بالوزارة الدكتور عبدالله الحصين مشيراً الى ان اللقاء يأتي من منطلق حرص معاليه على الاطمئنان المباشر على سير العمل وانتظامه وتفقد احوال منسوبي ومنسوبات الكليات والاستماع الى ارائهم ومقترحاتهم حول سبل النهوض بالعملية التعليمية والاكاديمية بالكليات والاستماع كذلك الى مطالبهم وشكاواهم والتعرف على امالهم وبحث سبل تحقيقها

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:28
العبيكان لـالمدينة : زواج المسفار للطالبات المبتعثات بالخارج لا يجوز

علياء الناجي - الرياض

طفت إلى السطح ظاهرة دخيلة على المجتمع السعودي وبرز ما يسمى زواج (المسفار) حيث لجأت العديد من الفتيات لهذا النوع من زواج المصلحة، بعد الملتقى الذي نظمته وزارة التعليم العالي بالرياض للمبتعثين مؤخرا، وذلك لتلبية اشتراط وزارة التعليم العالي وجود محرم لمرافقة المبتعثة للسفر للخارج ولأن الوزارة قالت إنه ليس ضروريا أن يكون المحرم الأب أو الأخ بل حتى غيرهم من المحارم الشرعيين، فقرر الكثير من الطالبات المبتعثات (المسفار) وهو زواج الفتاة من الرجل وتحديده بفترة معينة لإنهاء احتياجات المرأة الإجرائية، وقد شملت شرائع الإسلام المحافظة على المرأة والخوف عليها من جميع الاعتداءات ومنها ذهابها للخارج دون محرم وحول ذلك قال عضو مجلس الشورى والمستشار في وزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان لـ(المدينة): إن زواج (المسفار) يعد زواجا بنية الطلاق وهذا محرم ولا يجوز، ومن أفتى به قديما لا يتفق مع العمل الحالي في هذا الزمن لأنه أصبح معروفا فيكون هناك نوع من الاتفاق على أنه مؤقت فكل من الطرفين يعرف ذلك وانتشرت الأخبار فأصبح نكاح متعة وهو لا يجوز ومحرم بالإجماع، وأضاف أنه لم يستكمل شروط الزواج في الشريعة الإسلامية والذي أفسدته نية الطلاق لأن النكاح المقصود به الاستمرار وكونه ينوي التأقيت فهذا سبب في تحريمه ولذلك أفسد هذا الزواج

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:29
أكثر من 250 طالبًا بخليص يتبعون جنازة معلميهم ويشاطرون ذويهم الأحزان

محمد البشري - خليص

كشف حادث معلمي ثانوية خليص يوم أمس الأول الاثنين النقاب عن المكانة الحقيقية للمعلم في نفوس طلابه وفند كل الادعاءات التي تطلق وتشير إلى وجود فجوة عميقة وهوة سحيقة بين المعلمين والطلاب وأكد عمق الروابط وقوة التلاحم وسيادة المحبة والاحترام من قبل الطلاب الأسوياء لمعلميهم وأثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن ما تكرر طرحه وتناقلته وسائل الإعلام المقروءة من اعتداء متبادل بين الطلاب والمعلمين ما هو إلا حالات شاذة لا يمكن القياس عليها.مدير المدرسة عبدالرحيم مهنا الصحفي تحدث لـ(المدينة) بنبرات حزينة ذكر خلالها أن المعلمين المتوفين وزميلهم الناجي كانوا من المواظبين على حضور الطابور الصباحي، وقال: عند تأخرهم عن الطابور قلت في نفسي عارض بسيط ولم يقر لي بال فاتصلت باثنين منهما ولكنهما لم يجيبا على الاتصال فاتصلت على الثالث فكان جواله مغلقا فبدأت الشكوك تخالجني والخوف ينتابني فاتصلت على زميل رابع من جدة يدوام بمفرده وكان متأخرا على غير العادة فأخبرته عن تأخر زملائه وكان يحدثني وهو ينظر إليهم جثث هامدة فأخبرني بما شاهد وكانت المصيبة وحاولنا التكتيم على الخبر فتوجهت بصحبة أحد الزملاء لمتابعة الموقف والاطمئنان على صحة الثالث أحمد الحارثي الذي كان يسألنا عن زملائه فلم نخبره إلا بعد إتمام فحوصاته وثبوت سلامته. وذكر الحارثي أنه كان يجلس في المقعد الخلفي وبيده كتاب منهمك في قراءته ولم يشعر إلا بوقوع الحادث وأضاف: إن أكثر من 250 طالبا و27 من المعلمين كانوا قد قطعوا أكثر من 240 كم للمشاركة في تشييع ودفن المتوفين ومتابعة صحة الناجي ولم يترك الطلاب مجالا للبقية بحمل معلميهم فكانوا يسرعون بالجنازة وعندما يريد آخر أخذ دورهم يقولون “فهد أبونا فهد أبونا” وكذلك عند حملهم لمعلمهم عماد السلمي وكانت آخر أعمال فهد اجتماعه بطلابه وإلقاء كلمة توجيهية.المعلمون والطلاب لم يتمالكوا أنفسهم فلا زالوا يبكون معلميهم لليوم الثاني ولم يتمكن المرشد الطلابي ومعاونوه من تهدئة بعض الحالات التي استمرت في بكائها حتى اليوم الثاني فالطالب علي بالصف الثاني الثانوي بكى بكاءً شديدا ولم يهدأ منتصف اليوم الدراسي ومثله الكثير. يقول الأستاذ مرحوم معيوف والاستاذ عطية الله الشابحي وكيل المدرسة: إن حادث المعلمين بثانوية خليص فند كل الادعاءات التي تطلقها بعض الوسائل الإعلامية أن العلاقات بين الطلاب والمعلمين فاترة وفيها فجوة فيها، بل هي قوية متينة مبنية على لاحترام والتقدير والمحبة الصادقة وهذا ما تجلى وظهر بين طلاب ثانوية خليص عندما بلغهم وفاة اثنين من معلميهم. مضيفا أن ما يحدث من ظواهر سلبية وسلوكيات غريبة بين بعض المعلمين وبعض الطلاب هي حالات نادرة وشاذة وقد أثبت حادث يوم أمس المكانة الحقيقية للمعلم في نفوس طلابه. وذكر مرحوم أن الأستاذ فهد المالكي كان قد اتصل قبل وفاته بساعة على أحد طلاب مدرسته ليتعرف على سيره في حفظ كتاب الله كما كان كثير التواصل مع طلابه داخل المدرسة وخارجها ويتفقد أحوالهم ويسدي لهم النصائح والتوجيهات، والأستاذ فهد المالكي يدرس مواد التربية الإسلامية ولم يتزوج بعد ولكنه خاطب وكان سيتزوج قريبا يرحمه الله، وأوضح أن الأستاذ عادل السلمي هو الآخر من المعلمين المتميزين في أدائه لعمله ويحظى بحب طلابه وتقديرهم.مجموعة من الطلاب منهم رشاد عبدالعزيز وحسان المزروعي ورمزي سليمان وسامي العسمي وزكريا البلادي وأنس المغربي وعبدالقادر الصعيدي قالوا: إن تقدير معلمينا لنا وحرصهم الدائم على تعليمنا واستمرارهم في توجيهنا وتواصلهم معنا وابتساماتهم الدائمة في وجوهنا وفتح باب الحوار الهادئ معنا وإعطائنا فرصة لتعبير عن مدى حبنا وتقديرنا لهم وما يجيش في صدورنا هذه بعض الجوانب التي اعتدنا عليها معهم وفي مدرستنا وما نكنه لهم يعجز اللسان عن وصفه والقلم عن تدوينه وكان خبر وفاتهما يرحمهما الله أحال حياتنا ذلك اليوم إلى حزن عميق لم نستطع خلاله تحمل هول الصدمة وعظم المصيبة فنفّسنا عن ما في نفوسنا بموجات بكاء. واختتموا قولهم: هذا قضاء الله وقدره ورحمكما الله يا فهد ويا عماد وجمعنا بكم في جنات الخلد. وكان الطلاب قد توجهوا في بداية الحادثة إلى جدة (85 من خليص) ثم رافقوا الجثامين إلى مكة المكرمة حيث صلوا على الأستاذ عماد السلمي (24 عاما) وبعد العشاء صلوا على الأستاذ فهد المالكي ومن ثم عادوا إلى خليص والدموع منسكبة والقلوب حزينة.مدير إدارة التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي اتصل بمدير المدرسة الساعة الثامنة والنصف صباحا يطلب منه نقل تعازيه لذوي المتوفين ومشاركتهم حتى الصلاة ودفن موتاهم وتزويده بمعلومات عنهم داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدين بواسع رحمته وأن يلهم أهلهما الصبر والسلوان.يذكر أن حادث الاصطدام والانقلاب للمعلمين الثلاثة جاء بعد أن اختل توازن سيارتهم الكامري وهم في طريقهم إلى مدرستهم (ثانوية خليص) صباح يوم الاثنين قبيل الساعة السادسة بطريق الحرمين أمام القاعدة الجوية بجدة حيث ارتطمت السيارة ببعض الكتل الخرسانية وانقلبت عدة مرات وتوقفت على جانب الطريق واشتعلت النار في مقدمتها إلا أن المتجمهرين تمكنوا من إخمادها فورا وقد نجم عن الحادث وفاة المعلمين الاثنين بينما نقل الثالث إلى مستشفى الملك فهد بجدة وتلقى العلاج من الإصابات التي لحقت إلا أنه خرج فيما بعد من المستشفى.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:31
تعليم المدينة يواجه صعوبات التعلم بـ 39 برنامجًا تربويًا متطورًا

سماح ياسين - المدينة المنورة

خلال أعوامهم الأولى في المدرسة يتعثر بعض الطلاب والطالبات في القراءة والكتابة أو يصعب عليهم فهم واستيعاب مادة الرياضيات.. وعندما يكتشف الآباء والأمهات هذه الحقيقة ينزعجون ويخشون أن يكون صغارهم مصابين بمرض عقلي، خاصة عندما ترى إدارة المدرسة ضرورة دمجهم، الأمر الذي يؤكد أن إدراك المجتمع لمفهوم (صعوبات العلم) لا يزال قاصرا وأننا في حاجة لرفع الوعي بطبيعة واحتياجات هذه الفئة. إضافة إلى العمل الجاد من جانب كافة الجهات المعنية لتوفير المعلمين المؤهلين لتدريس هذه الفئة.

(المدينة) ناقشت هذه القضية المهمة مع عدد من أولياء الأمور ومسؤولي إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة وسجلت الجهود التي تبذل لتوفير ما يناسب هذه الفئة من أنماط تعليمية.

تقول أم عبدالله إن ابنها الذي يدرس بالصف الثاني الابتدائي ضعيف في مادتي القراءة والكتابة موضحة أنه كان يدرس في البداية في مدرسة حكومية وكان أستاذه يشتكي من ضعفه. وأضافت: حاولنا تقويته في هاتين المادتين كثيرا لكن دون جدوى فقام والده بنقله من المدرسة الحكومية إلى مدرسة خاصة وبعد مرور شهر على تواجده في المدرسة قامت المدرسة بمخاطبتنا وأوضحت لنا أن ابننا مستواه ضعيف وأنه يجب نقله إلى فصل صعوبات التعلم الأمر الذي أصابني بهلع وخوف من أن يكون مصابا بتخلف عقلي ولكن المدرسة شرحت لنا الوضع وعرفتنا أن هذه الفصول ليست لأصحاب حالات التخلف العقلي بل لتقوية الطالب الضعيف بطرق تعليمية مختلفة عن التي يتعلم عن طريقها أقرانه في الفصول العادية وتضيف أن ابنها تحسنت قراءته وكتابته بعد دمجه في هذه الفصول.

وعبرت عائشة عن صدمتها ودهشتها من فكرة دمج ابنتها في فصل صعوبات التعلم لأنها تعتقد أن هذه الفصول مخصصة لمن لديهم عوق عقلي وتقول: عندما علمت بأن ابنتي ضعيفة في مادة الرياضيات وتحتاج لأن تدمج في فصل صعوبات التعلم خفت كثيرا لاعتقادي بأن ابنتي لديها خلل في التفكير ولكن بعد أن تفهمت الوضع وقمت بزيارة لطبيب نفسي متخصص في سلوكيات الأطفال شرح لي حالة ابنتي بالتفصيل واطمأنيت على وضعها. وأضافت: يجب أن تنظم الجهات ذات العلاقة برامج ودورات تعليمية وتثقيفية لأولياء الأمور يتم فيها شرح برامج صعوبات التعلم ومغزاها والهدف منها حتى لا ينزعجوا عندما يعرفون أن أبناءهم في حاجة إليها.

(المدينة) ناقشت القضية مع مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للبنين الدكتور بهجت جنيد فقال: صعوبات التعلم هي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن الفهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة تظهر في صورة اضطراب في التفكير أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو استيعاب الرياضيات لأسباب تتعلق بعوق عقلي أو سمعي أو بصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الظروف الأسرية.

ويضيف: بدأت وزارة التربية والتعليم تطبيق برنامج صعوبات التعلم لأول مرة في عام 1416 بينما كانت بداية انطلاق البرنامج بمنطقة المدينة المنورة عام 1418من خلال برنامج واحد ثم أخذت البرامج في التوسع والانتشار حيث أصبح عددها هذا العام 39 برنامجا منها 4 برامج موزعة على المحافظات التابعة للمنطقة وهي محافظة الحناكية وبدر وخيبر واثنان في المدارس الأهلية.

ويضيف د. جنيد: يمكن إجمال أهداف هذا البرنامج في التالي:

1- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالتلاميذ الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد اكتشافهم وتشخيص حالاتهم.

2- تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة في كيفية تدريس هؤلاء التلاميذ داخل الفصل العادي.

3- توعية وإرشاد أولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل مع حالة ابنهم في المنزل.

وأوضح د. بهجت أن عدد المستفيدين من هذا البرنامج في منطقة المدينة المنورة منذ نشأته حوالى 2135 تلميذا بينما بلغ عدد التلاميذ المنتظمين هذا العام 370 تلميذا.

وأشار إلى أن هناك عدة شروط لدمج الطالب في فصول صعوبات التعلم منها:

1- أن يكون لدى التلميذ تباينا واضحا بين مستوى قدراته ومستوى تحصيله الأكاديمي في أحد جوانب التالية التعبير اللفظي أو الكتابة والقراءة أوالاستدلال الرياضي أو أن يكون لديه اضطراب في إحدى العمليات النفسية مثل (الذاكرة، الانتباه، التفكير، الإدراك).

2- أن لا تكون الصعوبات ناتجة عن عوق عقلي أو إضراب سلوكي أو أسباب حسية أو أية أسباب أخرى لها علاقة بعدم ملاءمة ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية.

3- أن يثبت أن الخدمات التربوية العادية غير ملائمة أو قليلة الفاعلية في تعليم هؤلاء التلاميذ مما يتطلب توفير خدمات تربوية خاصة.

4- أن يكون قد تم تشخيص التلميذ من قبل فريق متخصص.

5- موافقة اللجنة الخاصة بقبول وتصنيف الأطفال ذوي صعوبات التعلم والتي يرأسها مدير المدرسة وتضم في عضويتها كلا من معلم صعوبات التعلم ومعلم الفصل العادي والمرشد الطلابي وولي الأمر.

وتقدم هذه الخدمة في مدارس التعليم العام من خلال غرفة يطلق عليها غرفة المصادر وقد قامت إدارة التعليم بتوفير هذه الغرفة الخاصة وتأمين جميع التجهيزات اللازمة لها بما يتناسب مع احتياجات هذه الفئة علما بأن الأسلوب التدريسي المستخدم مع هؤلاء التلاميذ هو أسلوب التدريس الفردي.

وقال د. جنيد: إن الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة قامت بإنشاء مركز لمساندة خدمات التربية الخاصة يحتوي على ثلاثة أقسام هي: المركز المسائي لصعوبات التعلم، ومركز السمع والكلام، ووحدة القياس والتشخيص. ونهدف من هذه المراكز إلى خدمة أكبر شريحة من طلابنا من ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الخدمة التربوية والتعليمية التي تتناسب مع احتياجاتهم في الفترة المسائية وممن لا توجد في مدارسهم برامج صعوبات تعلم أو أخصائيين في عيوب نطق سواء كانوا طلابا من ذوي صعوبات التعلم أو ممن يعانون من عيوب واضطرابات في النطق.

وعن الخطط المستقبلية يقول د.جنيد: من خططنا المستقبلية وجود معلم برنامج صعوبات التعلم في كل مدرسة من مدارس المنطقة وذلك من خلال التنسيق مع الإدارة العامة للتربية الخاصة بالوزارة لزيادة عدد المعلمين المتخصصين سنويا والتوعية بضرورة الاهتمام بهذه الفئة من خلال إقامة مهرجانات سنوية توعوية في المراكز التجارية، فنحن نسعى لأن تصبح المدينة المنورة بلا صعوبات تعلم.

من جهة أخرى قالت عدلاء محمد عبيدالله مديرة إدارة التربية الخاصة بمنطقة المدينة المنورة: لدينا في منطقة المدينة المنورة 6 غرف لصعوبات التعلم منها 5 فصول داخل المدينة وفصل واحد في مهد الذهب.

وتضيف: يتم دمج الطالبة التي لديها صعوبة في تعلم مادة القراءة أو الكتابة أو الرياضيات في هذه الفصول بعد إخفاقها في إحدى هذه المواد في الصف الأول الابتدائي فنحن نقوم بتشخيص الطالبة في الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الابتدائية وذلك بعد عمل اختبارات لها لتحديد إذا كان يلزمها الدمج في هذه الفصول.. مضيفة: إن تنفيذ برنامج صعوبات التعلم من خلال إدارة متخصصة منذ عام 1421ويوجد لدينا في الإدارة مشرفة صعوبات وهي تهاني نايف الردادي.

وأضافت: لابد من توفير كوادر تعليمية لخدمة هذه الفئة لأننا نعاني من نقص شديد في هذه الكوادر بمنطقة المدينة وجميع معلمات التربية الخاصة يأتون إلينا من منطقة الرياض أو المنطقة الشرقية وتنتهي فترتهن ويذهبن.

واستطردت: نسعى دائما لتقديم برامج توعوية وتثقيفية للمديرات والمشرفات التربويات والمعلمات عن هذا البرنامج أيضا نهدف الآن لتقديم هذه البرامج لأولياء أمور الطالبات من أجل توعيتهم.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:32
http://www.alyaum.com/images/logo.gif

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:34
مدارس القويعية بلا كهرباء وصافرة رياضية للإعلان عن الحصص

سيف الحارثي – القويعية

أعرب عدد كبير من منسوبي ومنسوبات التعليم في بعض مدارس قطاع الجلة وتبراك بمحافظة القويعية عن استيائهم الشديد بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن مدارسهم منذ 10 أيام مضت وذلك نتيجة قيام شركة الكهرباء بتنفيذ بعض الاعمال مما تسبب في تعطل الدراسة وتأخير المعلمين والمعلمات عن إكمال مناهجهم الطويلة وذلك لعدم وجود إضاءة داخل الفصول كما شهدت معظم المدارس حالة من الارتباك واضطر بعض المعلمين والمعلمات الى حمل صافرة رياضية في جيوبهم لإعلان بداية ونهاية زمن الحصة الدراسية إضافة إلى تذمر الجميع من حرارة الجو التي اجبرتهم على إكمال دروسهم في الساحات الخارجية بمدارسهم .

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 08:38
تعليم الدواسر يواصل عقد مقابلات المعلمين الجدد

هادي مشبب- وادي الدواسر


تواصل ادارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر عقد مقابلات المتقدمين للوظائف التعليمية من الجامعيين وخريجي كليات المعلمين ومحضري المختبرات ومحضري معامل الحاسب الآلي وذلك بعد تدقيق جميع الأوراق المطلوبة وإدخالها في النظام . و تحددت ايام 19 و 20 و 21 ربيع الاول الجاري للغة العربية و 22 من الشهر نفسه للتاريخ والجغرافيا وعلم النفس و علم اجتماع – إدارة و يوم 23 من الشهر نفسه للرياضيات و الإنجليزي و يوم 26 من الشهر نفسه للحاسب الالي وايام 27 و 28 و 29 ربيع الاول الجاري للعلوم و أحياء و تربية بدنية ويوم 1 ربيع الآخر لمحضر مختبرات العلوم وكانت مقابلات التربية إسلامية قد عقدت ايام 14 و 15 و 16 ربيع الاول الماضي .
ودعا مدير التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر سعود بن خلف الدوسري المتقدمين الذين بلغ عددهم 243 معلماً التقيد بالتعليمات والالتزام بالموعد المحدد للمقابلات حسب الجدول المعلن ( التخصص – اليوم – التاريخ ) و مراجعة الإدارة لمعرفة اليوم المحدد لكل متقدم وإحضار أصل بطاقة الأحوال المدنية و نموذج استمارة متقدم لشغل وظيفة تعليمية من ( موقع الوزارة - شؤون المعلمين ) و توصيتين علميتين من الكلية التي تخرج منها المتقدم .

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:15
اختتام فعاليات الملتقى التربوي بالقويعية

سيف الحارثي - القويعية

تختتم اليوم فعاليات الملتقى التربوي الخامس بالقويعية والذي اقيم بإشراف إدارة التربية والتعليم بمحافظة القويعية و بحضور مدير التربية والتعليم المكلف في محافظة القويعية نايف المطوع و أمين عام التوعية الإسلامية بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعود العاصم و منسق إدارات التعليم سامي الدريس وعدد من موظفي الوزارة وتضمن الملتقى مجموعة كبيرة من البرامج المنوعة منها برامج تدريبية لطلاب المرحلة الثانوية بعنوان ( شغل عقلك ) و 5 محاضرات ثقافية تربوية القاها الشيخ فالح الصغير والشيخ عبدالكريم المشيقح والشيخ محمد الدويش علاوة على مهرجان للصفوف الأولية ومهرجان إنشادي وكذلك برامج توعوية ولقاءات مع شخصيات متميزة إضافة إلى معرض منوع شارك فيه عدد من مدارس المحافظة وبعض الدوائر الحكومية والمؤسسات الخيرية والعامة وتخلل الملتقى التربوي برامج نسائية خاصة اشرف عليها عدد من المشرفات التربويات والمعلمات .
وشارك في الاشراف على الملتقى مائة شخص مابين مشرف تربوي ومدير مدرسة ومعلم وولي أمر واستهدف توعية المجتمع وتثقيفه وإيصال المفاهيم التربوية المرغوبة إلى كافة أفراده وكذلك محاربة الظواهر الفكرية والسلوكية السيئة

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:16
تعليم حائل يطلق موقع التقويم على الانترنت ويختتم المخيم الكشفي الزراعي

حائل - صالح المشهور

دشن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل « بنين « الدكتور عثمان بن صالح العامر, موقع التقويم الشامل على شبكة الانترنت ويحتوي الموقع على خطة التقويم الشامل السنوية للفصلين الأول والثاني 1428هـ بالاضافة الى خطة عمل مدير المدرسة وأدوات التقويم الشامل وبرامجه. كما يشتمل على دليل المشرف التربوي بأجزائه السبعة وعلى رابط خاص بامتياز التقويم الشامل بالمنطقة وآخر بامتياز التقويم الشامل بالمملكة ، ويتضمن الموقع كتاب دليل التقويم علاوة على استضافة وإنشاء منتدى باسم خادم الحرمين الشريفين يشتمل على معلومات عن حياته « حفظه الله « وأهم القرارات التي صدرت في عهده وزيارته لمنطقة حائل .
ومن جهة اخرى يختتم اليوم بمزرعة المسرة مخيم تنمية الزراعة الوطنية الكشفي والذي افتتحه مؤخرا مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل « بنين « د.عثمان العامر واستهدف الإسهام في إعداد الكشاف للتفاعل الإيجابي مع متطلبات الحياة عن طريق تعزيز الانتماء الوطني وكذلك تعزيز قيمة حب العمل الفني والمهني من خلال تنمية المهارات الفنية والمهنية ومهارات اتخاذ القرار السليم والحوار الناجح .
وتم تقسيم البرنامج إلى عدد من المجالات الزراعية منها شارة صديق النخلة وشارة البستاني وشارة مربي النحل وشارة مربي الدواجن وشارة الريفي وتلقى الكشافون شرحاً علمياً وفنياً وتطبيقياً من خلال مهندسين متميزين في مزرعة المسرة ومزرعة العزيزية ومزرعة الطخيم وتخلل البرنامج عدد من الأمسيات الترفيهية والمسابقات المختلفة ، ويختتم البرنامج فعالياته بمنح الشارات لمستحقيها .
يذكر أن عدد المشاركين بلغ 250 كشافاً من 16 منطقة تعليمية وهي الرياض والطائف والقصيم والمدينة المنورة والرس والأفلاج وعنيزة والقويعية والأحساء ووادي الدواسر وسراة عبيدة وعسير والجوف والباحة ومحايل عسير والمنطقة المستضيفة حائل.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:16
الافراج عن مكافآت 4 شهور لطالبات تربية رفحاء وصرفها « يدوياً »

عطا الله الدوخي - رفحاء

تفاعلت إدارة تعليم البنات بمنطقة الحدود الشمالية مع ما نشرته « اليوم « في عددها 12322 بتاريخ 21 صفر الماضي حول تأخر صرف مكافآت الطالبات بكلية التربية للبنات برفحاء لمدة طويلة ومطالبة الطالبات بفتح حسابات خاصة بالمكافآت وهو ما ترفضه البنوك المحلية فقد بدأت كلية التربية للبنات صرف مكافآت 4 أشهر للطالبات يدويا بعد انتظار دام طويلاً فيما لا تزال مكافآت أكثر من ثلاثة أشهر حبيسة أدراج المسئولين في إدارة تعليم البنات بالحدود الشمالية . من جانبهن اعربت الطالبات عن دهشتهن من المماطلة في صرف المكافآت وطالبن بضرورة التنسيق بين الإدارة وأحد البنوك وعدم الزج بهن في هذه الدوامة وناشدن المسؤولين وضع حد لهذه المأساة المتكررة وضرورة تسليمهن المكافآت في مواعيدها المقررة لحاجتهن الماسة لها

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:17
دورة عن أضرار المخدرات بتعليم حائل



تقيم الادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل «بنين» ادارة التوجيه والارشاد بعد غد دورة عن اضرار المخدرات بالتعاون مع عدد من القطاعات منها ادارة المخدرات ومستشفى الصحة النفسية وادارة الدفاع المدني وكلية المعلمين والصحة المدرسية. وتهدف الدورة للتوعية باضرار المخدرات لحماية ابنائنا الطلاب من اضرار المخدرات وغرس المفاهيم التربوية السليمة وعرض الصور والرسوم عن جريمة المخدرات ومآسي المدمنين وتتضمن فعالياتها لقاء مع مدير عام التربية والتعليم د. عثمان العامر ومعرضا لمدة اسبوعين وزيارة طلابية لمقر المعرض في مركز الملك عبدالعزيز للتدريب الكشفي بحي المنتزه. ثم اقامة اسبوع توعي باضرار المخدرات خلال الفترة من 4 - 8 ربيع الاخر المقبل للمدارس المتوسطة والثانوية. لتوعية الطلاب باضرار المخدرات وحمايتهم من هذا الوباء الاجتماعي الخطير

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:17
برنامج للأمن الفكري في مدارس نجران



تنفذ الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران برنامجاً للامن الفكري تحت عنوان «نحو بيئة مدرسية آمنة فكريا» في مدارس المنطقة خلال الفترة من 19 الى 23 ربيع الاول الجاري. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم للبنين بنجران حسن بن احمد القربي أن البرنامج يهدف الى تعزيز روح المواطنة لدى الناشئة والالتفاف حول القيادة الامينة وتكريس مفهوم الاعتدال والوسطية في الاسلام ونبذ التطرف الفكري والتأكيد على الثوابت وتحقيق الحصانة الفكرية للشباب. من جانبه اوضح مدير ادارة التخطيط والتطوير التربوي بتعليم نجران محمد ال سعد ان البرنامج سيتم تفعيله عبر الاذاعة المدرسية والطابور الصباحي وحصص التربية الوطنية وأوقات الفسح عن طريق البحوث والمطويات والكلمات والمحاضرات الارشادية.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:18
الهيئة الملكية تكرم طلابها المبدعين لتفوقهم على مستوى المملكة

الجبيل - عطية الزهراني

استقبل مدير عام الهيئة الملكية بالجبيل المهندس جاسم الحجي بمكتبه صباح أول أمس الطلبة المتميزين الذين حققوا مراكز متقدمة على مستوى المملكة وعلى مستوى مدارس المنطقة الشرقية في الابتكارات العلمية ومسابقة الرياضيات، وحضر اللقاء مدير إدارة الخدمات التعليمية عبد العزيز المسند، وعدد من المسئولين.
وخلال اللقاء أشاد المهندس الحجي بالطلبة المتميزين وضرورة الاهتمام بمثل هذه الفئة المبدعة وأضاف إن سمو رئيس الهيئة الملكية الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان وجه بضرورة الاهتمام بالمدارس والأنشطة التعليمية بالمدينة وتقديم الدعم اللا محدود لها، بعد ذلك قدم الحجي شهادات التقدير والهدايا للطلبة المتميزين تكريما لهم على إبداعهم.وكان الطالب معاذ بن نبيل أبو عائشة من مدرسة الإمام عاصم للتحفيظ بالجبيل الصناعية قد حصل على المركز الأول على مستوى المملكة من خلال المبتكر الذي قدمه بعنوان (السيارة الأمنية العجيبة)، في مسابقة المبتكرات العلمية التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة على مستوى المملكة خلال الفترة من 14-17صفر الماضي وشارك فيها أكثر من (100) مبتكر علمي
كما كان من ضمن المكرمين الطالبان قاسم بن جابر المنسف من مدرسة الدفي الثانوية وعلي بن معتوق الطريفي من مدرسة نجد الثانوية حيث تميزا في مسابقة الرياضيات على مستوى المملكة وتم ترشيحهما لتمثيل المملكة في المسابقة الدولية لأولمبياد الرياضيات

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:19
تحديد مواعيد تسلم المباني المدرسية الجديدة بتعليم البنات

خالد المطيويع - الدمام

كشف مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية اسامة الخنيني عن احصائية لعدد من مشاريع مدارس البنات المنفذة لجميع المراحل في المنطقة الشرقية التي تم استلامها خلال عام 1426/1427هـ والجاري تسليمها وكذلك المشاريع المدرجة في قائمة الانتظار بتواريخ تسليم المقاولين هذه المشاريع للادارة خلال الاعوام 1428هـ و1429هـ و1430هـ كالتالي:
مدرسة القطيف الدخل المحدود وتاريخ الانتهاء منها 7/6/1487هـ ومدرسة بحي الناصرية بالدمام بتاريخ 2/3/1428هـ ومدرسة بمخطط (75) بتاريخ 7/2/1427هـ ومدرسة بحي بترومين 7/7/1427هـ ومدرسة بتاروت 2/9/1427هـ ومدرسة بحي الدوحة بالظهران 16/8/1427هـ ومدرسة بأم الساهك 29/10/1427هـ ومدرسة بحي الاتصالات بالدمام 23/10/1427هـ ومدرسة بحي الجامعة بالظهران 29/3/1427هـ والابتدائية الخامسة بسيهات 11/1/1428هـ ومدرسة بحزم أم الساهك 23/2/1428هـ ومدرسة بالحي الغربي بصفوى 22/11/1427هـ ومدرسة بالنابية 19/1/1428هـ ومدرسة بحي المريكبات بالدمام 2/3/1428هـ ومجمع مدارس بحي احد بالدمام 22/11/1428هـ، مدرسة بحي النخيل بالدمام وتاريخ الانتهاء منها 21/6/1427هـ ومدرسة بحي احد بالدمام 17/8/1427هـ وثانية بتاريخ 23/11/1426هـ تحوي (15) فصل وثالثة تحوي 22 فصل بتاريخ 23/11/1426هـ ومدرسة بحي بدر 6/9/1427هـ واخرى 13/10/1429هـ ومدرسة بحي طلال بالدمام 19/11/1427هـ ومدرسة بحي بترومين 13/8/1428هـ واخرى 7/10/1430هـ ومجمع مدارس المباركية بالدمام 22/12/1428هـ ومدرسة بحي الجلوية 5/11/1428هـ واخرى بجوار المتوسطة التاسعة بالدمام بحي الجلوية 6/11/1428هـ ومدرسة بحي الزهور بالدمام 9/2/1429هـ ومدرسة بحي المزروعية بالدمام 7/2/1429هـ ومدرسة بمخطط 8 بالدمام 21/2/1429هـ ومدرسة بحي العنود 21/2/1429هـ ومدرسة بمخطط 55 بالدمام 1/6/1429هـ ومدرسة بمخطط 77 بالدمام 12/10/1430هـ ومخطط 37 بالدمام 12/10/1430هـ ومدرسة بإسكان الدمام العام 1/2/1429هـ ومدرسة بحي الجسر بالخبر 19/8/1427هـ ومدرسة بمدينة العمال بالخبر 16/12/1427هـ ومدرسة بحي الدانة بالظهران 3/1/1428هـ ومدرسة بالاسكان العسكري بالخبر 14/12/1428هـ واخرى بالاسكان العام بالخبر 1/2/1429هـ والابتدائية الثالثة بسيهات 17/11/1427هـ ومدرسة اخرى بجوار البلدية بسيهات 1/3/1429هـ وثالثة بجوار المتوسطة الثالثة 24/5/1429هـ ومدرسة على شارع 50 برأس تنورة 24/8/1428هـ ومدرسة بالجبيل 1/10/1428هـ ومدرسة بالحي الشمالي بالخفجي 16/4/1428هـ والمتوسطة السادسة بعشيرج بالخفجي 20/8/1428هـ ومدرسة بالدخل المحدود بالخفجي 21/8/1428هـ ومدرسة بالنعيرية مخطط 317 وتاريخ الانتهاء منها 15/9/1427هـ ومدرسة بالصرار 17/4/1427هـ وجار تسليم موقع مجمع مدارس بالمحمد بالدمام ومدرسة بحي بدر بالدمام ومجمع مدارس بحي الدوحة الدوحة بالظهران ومجمع مدارس بالمجيدية بالقطيف ومدرسة حزم ام الساهك بصفوى ومجمع مدارس بعنك بالقطيف ومجمع مدارس بحي الشاطئ بالقطيف ومجمع مدارس بحي المطار ببقيق ومدرسة بالجبيل الجنوبية.
كما نوه الخنيني بأن ما يشار اليه من تكدس الطالبات لا يكاد يذكر حيث يتم التعامل مع مثل هذه الحالات ومعالجتها بفتح فصول اضافية او غيره.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:20
إشراف بقيق يبحث أسباب تأخر وغياب المعلمين

فادي الجمل – بقيق

اجتمع مؤخرا مدير مركز الإشراف التربوي بمحافظة بقيق نايف بن محمد العتيبي بقاعة الاجتماعات بالمركز مع المشرفين و مديري ووكلاء المدارس بالقطاع بالإضافة إلى معلم من كل مدرسة في القطاع .
حيث ناقش مدير المركز تأخير وغياب المعلمين (الأسباب والعلاج) من خلال ورشة عمل تم توزيع الحضور فيها إلى عدة مجموعات وكل مجموعة تتألف من مشرف ومدير ووكيل ومعلم , كما أوضح مدير المركز عن التفاعل الواضح من المشاركين في هذه الورشة والخروج بعدة توصيات لمنع تأخر وغياب المعلمين ومن ابرز هذه التوصيات , تكوين لجنة في إدارات التعليم أو مراكز الإشراف تختص بعلاج قضايا المعلمين الاجتماعية والنفسية ويقوم عليها مختصون , تبصير المعلمين باللوائح والأنظمة والتعليمات المنظمة للعمل والإجازات المرضية أو الاضطرارية التي ليست حقا مكتسبا للموظف كما نصت المادة ( 28- 10 ) من لائحة الخدمة المدنية , تعيين المعلم في النطاق الإداري للمحافظة التي يقيم فيها من خلال وضع آلية عمل تساعد على ذلك في شؤون المعلمين , تعيين المعلمين في مراحل تعليمية تناسب قدراتهم وإمكاناتهم وذلك من خلال المقابلات الشخصية وتقييم المؤهلات العملية , توعية المعلمين بأهمية إدارة وضبط الوقت من خلال الدورات التدريبية , تطبيق الإجراءات النظامية بحق متكرري التأخر أو الغياب , ربط العلاوة السنوية بالأداء الوظيفي للمعلم , إعادة توزيع الحصص الدراسية بحق المعلم متكرر التأخير أو الغياب بما يناسب وضع المدرسة .

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:20
التربية الإعلامية في ورقة عمل لتفعيل ثقافة الحوار بالمدارس

مباركة الزبيدي - جدة

أوصت ورقة عمل مقدمة من عضو الاعلام التربوي بادارة التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات فاطمة عمر أحمد باكودح ضمن محور دور المدرسة في التربية والتعليم للمؤتمر الذي استضافته وزارة التربية والتعليم في العاصمة الرياض مؤخرا تحت عنوان (تفعيل ثقافة الحوار في المدارس عبر التربية الاعلامية) التي تحمل عنوان (دراسة مقترحة لتفعيل ثقافة الحوار في التربية الاعلامية) بضرورة تفعيل ثقافة الحوار من خلال المحاضرات والندوات المقامة في المدارس خصوصا في المرحلتين المتوسطة والثانوية وعمل ورش عمل تهدف الى تعليم الطالبة التمييز بين الرسالة الاعلامية الهادفة والرسالة الاعلامية المغرضة ، كما اوصت الورقة بانشاء دليل ارشادي للطالبات يربط مفاهيم ثقافة الحوار والتربية الاعلامية ، وضرورة استحداث مسمى (مشرفة ثقافية) لمتابعة الانشطة الاعلامية في المؤسسات التربوية التعليمية , واضافة وحدة دراسية الى مادة التعبير (بالمرحلتين المتوسطة والثانوية) تمثل الجوانب الاعلامية وطريقة العمل الاعلامي. وذكرت الباحثة ان من أهم اهداف الدراسة استغلال الحوار في تفعيل التربية الاعلامية السليمة للعمل على تدريب الطلاب والطالبات على كيفية بث الرسائل الاعلامية بصورة صحيحة ، وتنمية قدرتهم على النقد البناء الذي يقوم على الأخذ بالرأي واحترام الرأي الآخر بشرط الا تتعارض الآراء مع مفاهيم العقيدة الاسلامية والاتجاهات السياسية للمملكة , واخيرا الوصول بهم الى امكانية تغيير القيم الخاطئة السائدة في المجتمع والعمل على اصلاحها عبر وسائل الاعلام بصورة تربوية سليمة, بالاضافة الى تنمية مهارات الطالبات.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:21
مدارس أهلية تكدس الطالبات في الفصول وتتجاهل السعودة

مباركة الزبيدي ـ جدة


تعاني طالبات في المدارس الاهلية بالمرحلة المتوسطة من ظاهرة الزحام في الفصول الدراسية ، وتجد طالبات في هذه المرحلة انفسهن يعانين من الزحام في الفصول وهو الزحام الذي هربن منه في المدارس الحكومية ، واعربت طالبات عن استيائهن من ظاهرة لجوء بعض المدارس الاهلية لتكديس الطالبات في عدد محدود من الفصول توفيرا للنفقات
معاناة
(ندى محمد) طالبة في الصف الأول الثانوي في واحدة من هذه المدارس الاهلية تقول: انتقلت من مدرسة حكومية الى مدرسة اهلية منذ ان كنت في الصف الخامس من المرحلة الابتدائية نظرا لمعاناتي الصحية بسبب ضعف النظر، ولأن عدد الطالبات في الفصل كان قليلا لم اجد اي صعوبة حيث كان العدد لا يتجاوز السبع طالبات فاستطعت المحافظة على تميزي وتفوقي اللذين والحمد لله لا زلت محافظة عليهما رغم التحديات الى الان وسأظل كذلك، لكن بعد انتقالي الى المرحلة المتوسطة زاد عدد الطالبات الى الضعفين أي 21 ـ 23 طالبة في فصل واحد يمثلن جميع طالبات الصف الدراسي الذي يدرسن فيه، وعندما انتقلت الى الصف الأول ثانوي هذا العام وصل العدد الى 32 طالبة أيضا في فصل واحد!!
وتضيف الى ما سبق شقيقتها (رندة) بقولها: صحيح ان شقيقتي متفوقة وموهوبة بشهادة جميع من عرفها وقرأ درجاتها ومعدلها، الا انها لم تستفد شيئا من دخولها مدرسة اهلية الا في المرحلة الابتدائية ، فعدد الطالبات كبير في الفصل تماما كعدد الطالبات في الفصل الواحد في أي من المدارس الحكومية، ولا مجال للمعلمة لكي تسلط الضوء على المحتاجات للرعاية والاهتمام الخاص كما وعدت المدرسة سابقا.
توظيف وتوفير
وتعلق ريم سعد على هذا الامر بقولها :» ربما تقوم المدارس الاهلية بتكديس جميع طالبات الصف الواحد في فصل واحد لتقليل عدد المعلمات اللاتي يتم التعاقد معهن، وبدلا من ان تدفع المدرسة على سبيل المثال الراتب لاكثر من معلمة توفر ذلك بالاكتفاء بمعلمة واحدة لمواد كل مرحلة أو بحد اقصى معلمتين ، بينما تشير كل من نورة الحربي وامل عبدالرحمن الى عودة بعض المدارس الى الاستعانة وتوظيف غير السعوديات في الوقت الذي توقفت فيه حملات وزارة العمل التي كانت تقوم بالتفتيش على المدارس الاهلية للتأكد من تطبيقها للسعودة الذي دعت اليه الوزارة قبل أعوام ،وتضيف نهلة ان الغريب في الامر انه يتم الاستعانة بغير السعوديات في تخصصات من الممكن جدا شغلها بسعوديات مثل الرياضيات واللغة الانجليزية، فلا اعتقد من انه يندر ان نجد من يتحملن مثل هذه التخصصات من فتيات الوطن في الوقت الحالي .

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:22
تأجيل تكريم المعلمين لوقت لاحق



سعادة الاخ الكريم الاستاذ / محمد الوعيل حفظه الله
رئيس تحرير جريدة اليوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تهديكم الاداراة أطيب التحيات.. وأشير للمقالة التي وردت بجريدتنا اليوم العدد 12297 يوم الاربعاء 26/1/1428هـ بالصفحة 24 تحت عنوان (تكريم المعلم.. بادارة التعليم) للكاتب الاخ الكريم الاستاذ خليل الفزيع.
نشكر للاخ خليل اهتمامه بامور التربية والتعليم ونشاطره الرأي بان المتقاعدين اهل للتكريم حيث نذروا أنفسهم ووقتهم لخدمة التعليم وما تكريمهم الا عنوان للمحبة والتقدير والاعتزاز لكوكبة أخذت على عاتقها امرا حيويا وهاما من المجتمع وتجشمت المعاناة وتابعت الغرس يكبر ويستوي على سوقه وجاء القطاف على ما يهوى الزراع وما يأملونه ونحن نحمل لهم العرفان على أياديهم البيضاء وفي هذه المقالة دمج الكاتب بين اليوم العالمي للمعلم وبين تكريم المتقاعدين فالأول تم الاحتفال به في موعده يوم الاربعاء 11/9/ 1427اما الثاني وهو تكريم اخواننا الذين من حقهم علينا ان نذكر فضلهم وان نحتفي بهم على خدمتهم التي تميزت بالعطاء ونكران الذات في سبيل اداء الامانة التي حملوها وساهموا من خلالها في نماء وتطور هذا الوطن الغالي الذي نفخر جميعا بانتمائنا اليه والتشرف بخدمته فقد كان مقررا حفل تكريمهم في شهر جمادى الاولى لعام 1427هـ الا انه ولظروف تنظيمية طارئة فقد تم تأجيل موعد اقامة الحفل لوقت لاحق ونود ان نشكر لزميلنا رجل التربية والتعليم المتقاعد بادرته الطيبة الا ان الامكانات ولله الحمد متوافرة لرد الجميل لزملاء لنا قدموا من عمرهم الكثير ووقتهم ثمرته لتنمية فلذات اكبادنا وهذا التكريم من السنن الحميدة التي دأبت ومازالت الادارة تنتهجها في ظل توجيهات حكومتنا الرشيدة أعزها الله.
كما اننا نسعد بآراء ومقترحات أبناء وطننا تحقيقا للتكامل والارتقاء بالتربية والتعليم .
ولسعادتكم وللقراء تحياتي
رئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام التربوي ـ توفيق بن عبدالعزيز الشريدة

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:23
الاهتمام بجائزة الموظف المثالي لتطوير العمل في «تعليم» البنين

اليوم ـ الدمام

اكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم المديرس على ايلاء جائزة الموظف المثالي عناية خاصة لبث روح التنافس الشريف بين منسوبي الادارة باعتبار هذه الجائزة احدى الوسائل التحضيرية الهادفة لبذل اقصى الجهود لتحقيق اهداف التربية والتعليم.
وتستهدف الجائزة جميع منسوبي الادارة من مشرفين تربويين ومعلمين وموظفين وعاملين ويستثنى منها مديرو الادارات ورؤساء الوحدات الرئيسية ويحق للموظف الترشيح اكثر من مرة في العام نفسه شرط تقديم افكار ابداعية وابتكار اساليب عمل جديدة، و تتمثل حوافز الجائزة في شهادة شكر وتقدير موقعة من المدير العام وابراز اسم الفائز في لوحة الشرف الخاصة بالجائزة بالاضافة الى الشاشات والنشرات الاعلامية وموقع الادارة الالكتروني وهدية عينية قيمة من قبل راعي الجائزة ودعوة عشاء لشخصين في مطعم راقٍ وترشيح الموظف الفائز لدورة تدريبية في مجال عمله والموظف الذي يفوز بالجائزة مرتين فأكثر خلال العام الواحد يكرم في الحفل الختامي السنوي للادارة

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:23
برنامج تدريبي للكاتبات بمدارس تعـليم البــنات

معالي المزين - الدمام

قدمت لجنة التدريب بقسم الادارة المدرسية بمركز اشراف الدمام التربوي المكونة من لولوة التيسان ومريم الغامدي ونورة الحقباني وسميرة المقرن برنامجا تدريبيا لتوحيد اجراءات عمل الكاتبات في مدارس التعليم العام والتعليم الاهلي لجميع المراحل بالدمام وسيهات النابية بمعدل تسع ساعات يومي الاحد والاثنين في ابتدائية الامير فيصل بن فهد بحي الجامعيين بالدمام بهدف الرفع من مستوى الاداء المهني للكاتبات وتحديد مهامهن ومسؤولياتهن وتدريبهن على تصميم وصياغة الخطابات والتعرف على الطريقة المثلى للتعامل مع التعاميم والملفات وتفعيل برنامج معارف في العمل ولتهيئة الكاتبة الى اتباع اسلوب جديد في العمل واستخدام التقنيات الحديثة وتنمية مهارات الاتصالات الانساني عن طريق ورشة عمل حوت عددا من اوراق العمل وعروض الحاسب الآلي (البوربوينت) ولعب الادوار والمناقشة بعد توزيع حقيبة البرنامج على الكاتبات و CD اوراق العمل ونظم البرنامج على اربع جلسات تم من خلالها التعريف بالسيرة الذاتية ومقدمة الصادر والمكاتبات الادارية وتعريف الوارد واقسامه وكيفية التسديد والرد على الاستفسارات مع مسؤولية الدعم الفني والحاسب الآلي بادارة التربية والتعليم ماجدة الدرعان عقب ذلك تم تكريم من شارك في هذا البرنامج بدروع وشهادات شكر وتقدير وهم: المتوسطة الثانية عشرة بالدمام والمتوسطة الثالثة والمدرسة المستضيفة ابتدائية فيصل بن فهد ومدارس الخليج الاهلية والكاتبات اسماء سلمان العيد من المتوسطة الثانية بسيهات وجيهان عبدالكريم من مدارس منارات الشرقية ومنيرة راشد البخيت من الابتدائية الثانية بالدمام وفضة راشد الدوسري من الابتدائية الرابعة بالدمام ونجاة عبدالكريم الدهلوس من الثانوية الخامسة عشرة بالدمام ونورة محمد الزهراني من المتوسطة الثالثة والعشرين بالدمام.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:24
افتتاح أول مدرسة لتعليم الكبار في مدينة العمال

اليوم ـ الدمام


افتتحت مديرة الإشراف التربوي بالدمام هند محمد الهاشم ومديرة وحدة تعليم الكبيرات سعاد الخالدي اول مدرسة لتعليم الكبيرات بالمدرسة الابتدائية السابعة بمدينة العمال في الدمام، وذلك بحضور المشرفات التربويات نادية المهنا ومنى الضويحي ورفعة السبيعي.
وتشرف على المدرسة الجديدة فاطمة احمد باجعيفر والمعلمات فاطمة العيسى والبندري الملحم ونوف آل سليمان وآمنة الجمعة والهام البيشي وشعاع الجزاع والمراقبة شماء العلي.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:24
حتى تتسع مدارك الطلاب و يكتسبوا الثقة في أنفسهم

أولياء أمور يطالبون بإدخال الإنجليزية و الحاسب الآلي في الصفوف الأولية

سماح سلطان، وفاء محمد - الدمام

طالب عدد من أولياء الأمور بإدخال مادتي اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي كمادة أساسية في منهج الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية حتى تتسع مداركهم وثقافاتهم ويكتسبوا ثقة أكبر بأنفسهم.
تقول لمى حسن : أؤيد إدخال مادة اللغة الإنجليزية ابتداء من الصف الثالث الابتدائي بطريقة مبسطة ، لأني أفضل التركيز على اللغة العربية في الصفين الأول والثاني وتعليم أساسيات النطق السليم ومخارج الحروف الصحيحة ، أما بالنسبة للحاسب الآلي فلا مانع من إدخاله في الصف الأول الابتدائي أومراحل الدراسة التمهيدية ورياض الأطفال حتى يكتسبوا المهارة كما يحبه الأطفال ويعتبرونه ماده للتسلية والترفيه خاصة بعد استخدام أسلوب التعليم باللعب والترفيه مثل ألعاب إيصال الحروف بالصور أو أناشيد الحروف بالرسوم المتحركة وغيرها ولذلك هي محببة للأطفال بل يدفعهم الفضول لمعرفة المزيد في عالم الكمبيوتر .
أما فاطمة محمد فتقترح إدخال مادة اللغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي لأن الأطفال يتعلمون في مراحل الصفوف الأولية بسرعة كبيرة كما أنهم يتعلمونه في مراحل الروضة التمهيدية بدون أي مشاكل وهي ضرورية لإزالة جميع الحواجز النفسية وعقدة اللغة الإنجليزية لدى الآباء يجب أن لا تتكرر لدى الأبناء ويتعلم الأطفال الأساسيات البسيطة والدلالات على الأشياء التي يستخدمونها في الحياة اليومية والأسماء والحروف أما تكوين الجمل والقواعد الأساسية فيبدؤون بها من الصف الرابع الابتدائي ، حتى تكون اللغة الانجليزية تلقائية وسهلة لدى الطلاب في مراحل الدراسة المتوسطة والثانوية والجامعية .
وترى منى محمد أن الحاسب الآلي هو لغة العصر وضرورة من ضروريات الحياة واللغة الانجليزية لا غنى عنها وتقترح أن تقوم إدارة المدارس بمكافأة الطلبة المتفوقين والمتميزين بتنظيم دورات في اللغة الانجليزية والحاسب الآلي بالاتفاق مع المعاهد المتميزة في هذين المجالين ويفضل فتح صفوف مشابهة لصفوف التقوية لتعليم جميع الطلبة باختلاف مستوياتهم اللغة الانجليزية والحاسب الآلي لمدة ساعتين في الفترة المسائية، وأنصح الأهالي بإدخال أبنائهم المراكز الصيفية في الإجازات لتعلم اللغة الانجليزية والحاسب الآلي ليستفيدوا من أوقات فراغهم بدلا من إهدار طاقاتهم في أشياء أخرى .
ويؤكد عادل السبيعي أن مادتي الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية من أساسيات الدراسة لأننا في عصر التكنولوجيا والعولمة ولابد ان ترسخ هذه المواد في ذهن الطفل منذُ الصغر.
وتشير حنان خالد إلى أن الطفل يعيش في عصر تغلب عليه السرعة ويحتاج الى التأقلم ومواكبة هذا التطور ولان اللغة الإنجليزية أصبحت من أولويات التعلم باعتبارها لغة العمل في أغلب المجالات وكذلك الأمر بالنسبة الحاسب الآلي الذي اصبح لغة العصر ومهم جداً تعلمه ومن لم يتقن استخدامه يصبح جاهلاً بنظر الآخرين.
و أفاد سالم الدوسري بان هناك إحصائيات أثبتت ان الطفل قبل سن السادسة يستطيع ان يستقبل ويتعلم أي معلومة او لغة جديدة اما بعد سن السادسة فستكون هناك صعوبة في التعلم على بعض الأطفال لان تركيب الهرمونات يختلف من طفل لاخر.
وذكر أستاذ الحاسب الآلي ايمن إسماعيل ان التجربة قد بينت في بلدان كثيرة من العالم ان استخدام الحاسوب في التعليم يخدم كثيراً من خلال تحقيق المشاركة الإيجابية للمتعلم وتنمية احساساته وزيادة قدراته على اتخاذ القرارات وتعزيز استمرارية تعلمه واتجاهه نحو العلم المنتج، وإكساب المتعلمين مزيداً من الحيوية والتفاعل مع الحاسوب لتوطيد روح البحث والإبداع ورعاية إمكانات واستعدادات الموهوبين و تحفيز الضعفاء والمتأخرين دراسياً على تلافي نواحي القصور لديهم, والارتقاء بنوع العملية التعليمية بتدريب المتعلمين على إعمال العقل والفكر أثناء التعلم وحثهم على الاستكشاف والاستقراء والاستدلال مما يشحذ مواهبهم ويصقل معارفهم و خبراتهم, ويتمتع الحاسوب بإمكانيات كثيرة لتحقيق استراتيجية إتقان التعليم ويستفيد من البرامج التعليمية في استراتيجيات العرض والتفاعل والكشف, أيضا يتميز الحاسوب عن الأجهزة والوسائل السمعية والبصرية بعرض المعلومات الأبجدية والرقمية والرسوم جميعاً معاً , كما أنه يتفاعل مع المتعلم ويمكنه الاستجابة وتعزيز تلك الاستجابة لمواصلة التعلم فيوحد بين عمليتي التعليم والتقويم, وبين التعليم واللعب , وقد أظهرت البحوث العلمية فاعلية الحاسوب ودوره في تحسين العملية التعليمية اذا أضيف الى التعليم التقليدي

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:25
حقوق الإنسان تخاطب «التربية» حول حادثة طالب الشرقية

عبدالله العماري ـ الرياض

أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور بندر الحجار أن الجمعية تابعت بكل اهتمام قضية الطالب الذي أُجبر من معلميه على تقبيل قدم أحدهما.
وقال الدكتور الحجار إن الجمعية تنتظر صدور نتائج التحقيق في ملابسات الحادث حيث أنها قامت بمخاطبة وزارة التربية والتعليم لاتخاذ إجراءاتها في القضية. وأضاف الدكتور الحجار في تصريح خاص لـــ(اليوم): إن هذه الحادثة تصنف ضمن قضايا العنف في المدارس والتي تمنع الأنظمة والتشريعات الحكومية كافة أشكالها ومظاهرها سواء بالضرب أو الإهانة وغيرها من الممارسات غير الحقوقية. مبينا أن الجمعية تعلم بوجود تجاوزات في الضرب والعنف في المدارس حيث تسعى لحل هذه التجاوزات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. وعن تدخل الجمعية في حادثة الطالب... قال الدكتور الحجار: إن الجمعية رأت أن الاجراءات الإدارية التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم ومالك المدرسة كافية حتى الآن لكنها تنتظر نتائج تحقيقات التربية لتتمكن من ممارسة صلاحياتها في القضية

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:25
7 مجمعات لتعليم البنات بالشرقية و3 مدارس بالقطيف

حمود الحمود ـ الرياض

أقرت وزارة التربية والتعليم إنشاء مجمعات تعليمية جديدة للبنات بالمناطق والمحافظات، منها 7 مجمعات بالمنطقة الشرقية وثلاث مدارس بالقطيف.وأوضح المستشار ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة د. أسامه الحيزان ـ الذي وقع العقود أمس بقيمة تتجاوز 245.5 مليون ريال ـ إنه سيتم خلال أيام توقيع مجموعة أخرى من المشاريع التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده لسد احتياجات عدد من المناطق والمحافظات .
من جهته، قال مدير عام المشتريات بالوزارة لتعليم البنات إبراهيم القباع إن المشاريع التي وقعت تشمل إنشاء مجمع مدرسي بكل من حي المروج بمدينة تبوك وحي الجامعة بالظهران وحي اشبيلية بمدينة الرياض و مخطط غنام بمدينة الدمام والشعبة بالمبرز بمحافظة الاحساء وحي الخالدية بالهفوف بمحافظة الاحساء و حي المزروع بالهفوف بمحافظة الاحساء و بحي الفيصلية بالوجه بمنطقة تبوك وحي المحمدية بمدينة الدمام والصالحية بمدينة عرعر وحي وعيرة بالمدينة المنورة وحي الازدهار بمدينة الرياض وإنشاء الابتدائية 16 والمتوسطة 8 و الثانوية 5 بحي التركية بالقطيف

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:27
تعيين 19 عضـو هيئـة تدريس بجامعــة البنــات

حمود الحمود - الرياض

اصدر وكيل وزارة التعليم العالي لكليات البنات الدكتور عبد الله بن علي الحصين قراراً بتعيين 19 عضو هيئة تدريس بمختلف الكليات بجامعة البنات بالرياض .
واوضح المشرف على الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بجامعة البنات بالرياض عبد الله بن محمد السكاكر أن القرار يأتي في إطار الجهود المبذولة في سعودة الوظائف التعليمية بجامعة البنات بالرياض وكان آخرها تعيين 113 معيدة بجامعة البنات وفيما يلي أسماء المعينات وهن :
الدكتورة منيرة ظافر فهد القحطاني والدكتورة منال عيد علي العلي والدكتورة تغريد علي صالح السديس والدكتورة ابتسام زيدان علي زيدان التميمي والدكتورة فوزية ناصر صالح العندس والدكتورة زينب مفرح حسين القحطاني والدكتورة ناهدة عطا الله ماثل الشمروخ والدكتورة / سهام صالح سليمان العلولا والدكتورة مها نفل سفر الحارثي والدكتورة صالحة حمود حسن الكلاس والدكتورة نمشة عبد الله مطلق شريدة الطوالة والدكتورة أمل سعيد علي آل قانع القحطاني والدكتورة فاطمة عبد الله محمد العمري والدكتورة فوز محمد أحمد الصالح والدكتورة نازك عبد العزيز عبد الرحمن العيسى والدكتورة زرين عبد الحميد عبد العزيز خان والدكتورة هدى عبد العزيز سعد العسكر والدكتورة / مريم علي سليمان الحوشاني والدكتورة شريفة أحمد علي الحازمي.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:28
افتتاح مبنى المندوبية والإشراف التربوي بالنعيرية

بدر الدوسري - النعيرية

افتتح أمس مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران مبنى المندوبية والإشراف التربوي للبنات بمحافظة النعيرية ، حيث قام الدكتور العمران ومحافظ النعيرية سليمان بن حمد بن جبرين بقص شريط المبنى إيذانا بالافتتاح وتجول الجميع على مرافق وأقسام المندوبية المكونة من دورين وتقع على مساحة 900 متر وقدرت تكلفة إنشائها بـ 900 ألف ريال.
بعد ذلك توجه الدكتور سمير العمران ومحافظ النعيرية والوفد المرافق لمدير التعليم إلى نطاع حيث كان في استقبالهم في مبنى المركز رئيس المركز صالح بن عبد الله الحميدي وبعد أن تمت مناقشة احتياجات مركز نطاع من المشاريع التعليمية, وكشف الدكتور سمير العمران في نهاية الجولة بأن مفاضلة معلمات بند محو الأمية للعام المقبل سيكون تركيزها على سكن المعلمة والمحافظة بالمقام الأول ، حيث أكد مشكلة التعاقد مع معلمات من مناطق ومحافظات بعيدة عن سكن المعلمة مما تسبب في عدم مباشرة كثير من المعلمات وإجراء مفاضلة أحيانا لثلاث مرات مما تسبب في هدر الوقت وضياعه على الطالبات ومضي أكثر من ثلاثة أشهر في مجال المفاضلات

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:29
مديرات مدارس الأحساء يطالبن بزيادة إجازة الأمومة وصيانة المدارس

الاحساء - إبراهيم المبرزي

عقد مساعد مدير تعليم البنات للشئون الإدارية والمالية بالاحساء عبدالرحمن الشعيبي ومدير شئون المعلمات فهد الخضير ومدير مكتب المدير العام خالد المنصور ومدير شئون الموظفين يوسف المحيفيظ ومدير التخطيط عبدالله السميح ومدير الإشراف والتنفيذ المهندس عبدالمجيد العلوان ومدير التشغيل والصيانة يوسف العفيصان ورئيس قسم الحاسب الآلي هشام الثنيان اجتماعا موسعا مع مديرات المدارس بالمحافظة مؤخرا بالقاعة الكبرى بإدارة تربية وتعليم البنات بالاحساء ناقش خلالها المجتمعون عددا من القضايا التي تهم العملية التعليمية وطرح عددا من معوقات العمل بالمدارس منها ضرورة سرعة صيانة المدارس وما تتعرض له من تلف وكذلك ضرورة رفع توصية إلى الوزارة بزيادة اجازه الأمومة من 40 يوما إلى 60 يوما كما كانت في السابق كما طالبن بضرورة اعادة التوزيع والاحتياج إلى المشرفات وتوفير المستلزمات المكتبية وشكا عدد من المديرات من كثرة التعاميم وضرورة تقنينها قدر المستطاع.. ونوه عدد من المديرات بالنقص الواضح في صفوف المعلمات بسبب الإجازات المرضية وخلافه وضرورة سد النقص خاصة في مدارس الهجر ومناقشة غياب المعلمة بدون عذر. كما قدمت إحدى المديرات اقتراحا مهما وهو ضرورة متابعة سائقي الحافلات وعدم إسناد قيادة هذه الحافلات الى صغار السن. وقد وعد المساعد للشئون الإدارية بمتابعة ودراسة هذه المقترحات مع مدراء الإدارات ورؤساء الأقسام.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:30
ترقيـة عدد من منسوبي كلية الجبيل الصناعية

عطية الزهراني , ياسرالوادعي - الجبيل

أصدر المدير العام للهيئة الملكية بالجبيل المهندس جاسم الحجي وبترشيح من مدير كلية الجبيل الصناعية الدكتور مصلح بن حامد العتيبي قراراً بترقية عدد من منسوبي كلية الجبيل الصناعية في السلك التعليمي ممن تم ابتعاثهم مؤخراً وحصلوا على درجات علمية عليا في الدكتوراة والماجستير بالإضافة لمن يستحق الترقية ، وشملت الترقيات كلاً من :
المرتبة الثالثة عشرة
عبد العزيز بن سليمان الجربوع
عبد العزيز بن إبراهيم الجبرين ،
أمي بن طالب العامري ،
المرتبة الثانية عشرة
حسام بن حمزة جباد ،
عبد العزيز بن فهيد الشمري
فهد بن عبد الله المشيقح ،
المرتبة الحادية عشرة
عبد الله بن محمد الأحمري ،
مهند بن حبيب آل زرع ،
جلال بن محمد الخليفة ،
إبراهيم بن حنش الزهراني ،
محمد بن رجب النفيعي ،
علي بن حسين الحوري ،
حسين بن يحيى الحمالي ،
وقد اجتمع مدير الكلية بالموظفين الحاصلين على الترقيات العلمية وبحضور مدير إدارة شؤون الموظفين بالهيئة الملكية بالجبيل حيث قدم لهم التهنئة بهذه المناسبة وتمنى لهم التوفيق والنجاح طالباً منهم بذل المزيد في خدمة دينهم ووطنهم.

ابو شذا الغامدي
05-04-2007, 11:31
هذا وبالله التوفيق

عبدالله بن علي السعيد
05-04-2007, 17:34
الأخ العزيز المبدع : أبو روان

جهد رائع لخدمة إخوانك فبارك الله فيك وفي جهدك وعملك

ابو شذا الغامدي
06-04-2007, 09:13
أهلا وسهلا بك أخي علي

سررت بمرورك وفقك الله

وحياك الله وبياك

لك جزيل شكري وتقديري