المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم اليوم الأربعاء 4 ذو القعدة 1428هـ الموافق 14 نوفمبر 2007م


ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:00
بسم الله


وعلى بركة الله

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:02
تثبيت 3 آلاف معلمة خلال أسابيع وتحسين مستويات المعلمين والمعلمات في الميزانية
كشف حالات «نصب» جديدة في نقل المعلمات بالرياض والطائف والدواسر


منصور الشهري - عبدالمحسن الحارثي (الرياض)
كشف نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود لـ«عكاظ» عن ضبط حالات جديدة من سماسرة نقل المعلمات في كل من مدينة الطائف ووادي الدواسري بالاضافة الى متابعة قضية اخرى بالرياض. سموه قال ان الوزارة وبالتعاون مع الجهات الامنية رصدت بعض الحالات التي قبضت عليها واحالتها الى الجهات المختصة، مشيرا الى ان الوزارة ليس من اختصاصها القبض او التحقيق او فرض العقوبات مؤكدا ان عدد الحالات قليلة. وطالب نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الجميع بالتعاون مع الوزارة بالابلاغ عن اية حالة وعدم الانخداع بهؤلاء المحتالين وذلك لعدم استطاعتهم تقديم المساعدة في اي نقل او تعيين لانها تتم بطريقة محكمة. واكد سموه انه سيتم تثبيت حوالى ثلاثة آلاف معلمة خلال اسابيع كمرحلة اولى وستتبعها مراحل اخرى وهي الآن لدى وزارة المالية.
النقل المدرسي
وحول النقل المدرسي قال ان الوزارة وقعت عقدا مع احدى المؤسسات الوطنية بمنطقة المدينة المنورة تشمل كلا من المدينة والعلا وينبع حيث ستبدأ بتنفيذه بالمدينة المنورة مع بداية النصف الثاني وستليها المناطق الاخرى وهناك بحث مع المسؤولين في وزارة المالية.
وذكر سمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود أن الوزارة تعمل ضمن خطط محكمة لتنفيذ مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم حيث نحتاج لخطط تنفيذية محكمة حتى نضمن ان ينفذ بالصورة المطلوبة.
معلمات محو الأمية
وحول عقود معلمات محو الأمية اكد سموه أن الوزارة عملت على انقاص العدد الذي تحتاجه من معلمات محو الأمية هذا العام الى 15 الفا خلاف الاعوام الثلاثة الماضية التي بلغت 25 الفا، مؤكدا أن هناك تفاهما مع وزارة المالية بإحداث وظائف كافية للقضاء على عقود محو الأمية ليصبح جميع معلمات محو الأمية على عقود رسمية.
المباني المستأجرة
وعن انتهاء ازمة المباني المستأجرة قال انه وفق خطط الوزارة ستكون مع نهاية عام 1432هـ 1433هـ عند توفر الاراضي الكافية والتمويل.
وكان سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات وقع أمس بمكتبه عقود انشاء تسعة مباني لادارات التربية والتعليم لتعليم البنات بمبلغ يصل لأكثر من مائتين واربعة وعشرين مليون ريال لبعض ادارات التربية والتعليم لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات، وذلك تنفيذا لخطة الوزارة لمقابلة النمو المتزايد ولإحلال المباني المستأجرة بمبانٍ حكومية.
وشمل التوقيع عددا من المشاريع وهي إنشاء مبنى ادارة التربية والتعليم لتعليم البنات في كل من منطقة عسير وتبوك وحائل وبيشة وجازان والجوف والحدود الشمالية وحفر الباطن ونجران.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:04
السبت والأحد المقبلين إجازة لطلبة وموظفي مدينة الرياض


عبدالله العريفج - واس (الرياض)
صرح وزير الخدمة المدنية محمد بن علي الفايز بأنه قد صدر التوجيه الكريم بأن يكون يوما السبت والاحد 7 - 8 / 11 / 1428هـ اجازة خاصة لجميع الموظفين والموظفات والطلاب والطالبات بجميع المراحل التعليمية بمدينة الرياض.وقال الفايز في تصريح لوكالة الانباء السعودية بأن ذلك يأتي تفاديا لما قد يحدث من ارتباك في حركة السير نظرا لأن وصول ومغادرة رؤساء وقادة الدول المشاركة في القمة الثالثة للدول المصدرة للبترول (أوبك) التي ستعقد بمدينة الرياض بإذن الله يومي السبت والاحد يتزامن مع موعد خروج الموظفين والطلاب والطالبات.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:05
تخرج أولى دفعاتها نهاية العام الحالي
اعتـراف عالمي بـ«طـب» جامعـة جـازان


ماجد عقيلي (جازان)
انضمت كلية الطب بجامعة جازان الى منظومة المؤسسات التعليمية الطبية التي حازت على الاعتراف الدولي من قبل «هيئة التعليم لخريجي كليات الطب الأجانب» ECFMG التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها. ويتيح هذا الاعتماد الدولي للطلاب المتخرجين من الكلية الالتحاق بالبرامج التدريبية الطبية المعتمدة من «مجلس الاعتماد لتعليم خريجي الطب» في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية بعد استكمال المتطلبات اللازمة.
عميد الكلية د. حسين محمد عقيلي أشار الى ان هذا الاعتماد يمثل شهادة عالمية بجودة المخرج التعليمي والتأهيل العالمي لطلاب كلية الطب بجامعة جازان بالرغم من ان الكلية لم يتجاوز عمرها 6 سنوات. كما يأتي تثمينا للجهود الكبيرة التي بذلها ويبذلها سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ورجال جامعة جازان المخلصون ممثلة في مدير الجامعة المكلف د. اسامة صادق طيب ووكيل الجامعة د. عبدالغفار بن سعيد بازهير وأساتذة الجامعة في كل ما من شأنه النهوض بهذه الجامعة الفتية وتطوير مخرجاتها. يذكر ان كلية الطب بجامعة جازان خطت خطوات كبيرة ومتسارعة في سبيل التطوير والرقي حيث تعد من أولى الكليات الطبية بالمملكة التي تطبق المنهج المطور التكاملي كما انها وقعت مؤخرا اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الينوى بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية وقد تم ايضا اعتماد وتسجيل كلية الطب بجامعة جازان في الهيئة العالمية لتطوير التعليم الطبي FAIMER، وتستعد الكلية للاحتفال بتخريج أولى دفعاتها في نهاية العام الدراسي الجاري.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:07
انفجار محول يخلي طلاب مدرسة ابتدائية


مشعل حسن الحربي (جدة)
ادى انفجار محول كهربائي يقع بين عمارتين مجاورتين لمدرسة عمير بن وهب الابتدائية بشمال جدة يوم امس الثلاثاء الى انتشار النيران في احدى الشقق القريبة منه ومبنى المدرسة. وكان منسوبو المدرسة قد لاحظوا ادخنة تتصاعد من جوار مدرستهم فقام المعلمون بتطبيق خطة اخلاء نقلوا خلالها الطلاب الى غرف بعيدة . فيما باشرت قوات الدفاع المدني الحريق واخمدته .

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:09
الادارة: عدم توفر الشواغر أوقف الترقيات
«جمود وظيفي» في كليات بنات الرياض

عائشة الفيفي (الرياض)
اشتكى عشرات الموظفات في مختلف كليات البنات
«جامعة البنات في الرياض» مما وصفنه بالجمود الوظيفي, اذ لم يحصلن على ترقيات طوال عشرين عاما, كمتوسط سنوات عمل ظللن خلالها على مراتبهن التي تم تعيينهن عليها, وبعضهن حصلن على ترقية يتيمة قبل احالتهن للتقاعد بعد خدمة 35 عاما. حصة عبدالله
“بكالوريوس ادارة عامة” تقول تم تعييني على المرتبة السادسة وبعد عدة سنوات تمت ترقيتي الى المرتبة السابعة, ولم انلها مرة ثانية حتى احلت الى التقاعد هذا العام بعد ان خدمت قطاع التعليم اكثر من 35 عاما, مشيرة الى ان هناك خللا واضحا في نظام الترقيات مطالبة بتحديد آلية تضبط الترقيات لحفظ حقوق الموظفات من الضياع.
وتقول حصة المشاري “بكالوريوس محاسبة” مضى على تعييني 15 عاما ومنذ العام 1413هـ وانا اعمل على المرتبة السادسة في وقت توقفت فيه العلاوة السنوية, وبحسب نظام وزارة الخدمة المدنية فأنا استحق الترقية الى المرتبة السابعة, ولا ادري متى ستتم ترقيتي.
اما منيرة الخشيبان “بكالوريوس مكتبات” فأشارت الى انه تم انزالها من المرتبة السادسة الى الخامسة لعدم وجود شاغرة في تخصصها بمدينة الرياض, ابان نقلها من احدى كليات القصيم, مضيفة بأنها وخلال سنوات عملها التي تجاوزت 17 عاما لم تنل سوى ترقية واحدة, اعادت الامور الى نصابها باعادتها الى المرتبة السادسة التي تم تعيينها عليها سابقا.
وفيما تم ايقاف علاوتها السنوية تطالب بمساواتها مع زميلاتها المعينات على بند الاجور اللاتي تم تثبيتهن واحتساب كل 3 سنوات من خدمتهن بمرتبة.
شيماء العبدالله, وفوزية المساعد,وهند الرقبان, من تخصصات مختلفة, اوضحن انهن مللن العمل لغياب الحوافز والترقيات, وتوقف علاواتهن, مشيرات الى انهن استحققن المرتبة الـ13 وفقا لأنظمة وزارة الخدمة المدنية في وقت تجمدت مراتبهن عند السابعة, بينما تجاوزت خدمة كل واحدة منهن الـ25 عاما.
هدى سالم بخلاف زميلاتها قالت أنا على المرتبة الرابعة, وسنوات خدمتي زادت على 21 عاما, ولا اطالب بالترقيات التي يئست منها ولكن اطالب باستمرار العلاوات السنوية أسوة بغيرنا من موظفي وموظفات وزارة الخدمة المدنية.
مصدر في كليات البنات اكتفى بقوله ان عدم توفر الشواغر كان السبب في توقف ترقيات موظفات المراتب

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:12
الجنسية والخبرة أهم شروط تعاقد المدارس الأهلية مع المديرات والمساعدات


الرياض: فداء البديوي

حدثت الإدارة العامة لتربية و تعليم البنات بمنطقة الرياض آلية التعاقد مع المديرات والمساعدات بالمدارس الأهلية، مرجعة هذا الإجراء إلى المساعدة على انتقاء القيادات التربوية في المدارس الأهلية واستمرار تميز عطاء هذه المدارس.
وحصرت الإدارة دور إدارة التعليم الأهلي والأجنبي - في إطار التعاقد- بدراسة وتدقيق الاستمارات وفق الضوابط ثم إحالة كامل المعاملة لشؤون الهيئة الإدارية والتي سيكون دورها إجراء اختبار تحريري للمتقدمات و إعداد قرار التعاقد لاعتماده من قبل مدير عام التربية والتعليم بالرياض.
وحددت الإدارة 10 شروط طلبت توافرها في المديرات أو المساعدات المتعاقد معهن، وشملت تلك الشروط أن تكون سعودية الجنسية، وأن يكون المؤهل جامعياً فما فوق و أن يكون تخصصها من التخصصات المسموح بها ذات الصلة بالعمل التربوي والتعليمي، وللراغبات في التقدم لرياض الأطفال يُشترط أن يكون تخصصهن رياض الأطفال، وألا تقل خبرة المتقدمة في التدريس عن 3 سنوات وبموافقة رسمية، وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي للمتقدمة في العامين الأخيرين عن جيد جداً مرتفع.
وجاء ضمن الشروط أيضا ألا يكون قد صدر بحق المتقدمة عقوبة أو لها معاملة تحقيق جارية أو إيقاف عن العمل أو ما يدل على تقصير أو تدني مستوى الأداء خلال الثلاث سنوات الماضية، و ألا تكون منقطعة عن العمل أكثر من 3 سنوات، مع اشتراط إجادة استخدام الحاسب الآلي، كما يمكن التعاقد مع المتقاعدات أو الراغبات في التقاعد المبكر من ذوات الخبرة السابقة في التعليم أو من هي تحمل مؤهلات وخبرات مناسبة في التعليم الأهلي، وفي حالة الاعتذار خطياً لمالك المدارس عمن لم تنطبق عليهن الشروط يتم تعاقده مع بديلة.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:13
1.5 إعانات وقروض لطلاب جامعة الإمام


الرياض: معيض الحارثي

صرف صندوق الطلاب بجامعة الإمام ما يزيد عن مليون ونصف المليون ريال كإعانات وقروض للطلاب خلال الفترة الماضية من الفصل الدراسي الأول لهذا العام تضمنت أهمها سلفا طلابية لتسديد إيجار السكن بأكثر من 380ألف ريال، وإعانات أسرية بأكثر من 350 ألفا، وقروض عامة بأكثر من 300 ألف، وقروض لدبلوم الحاسب الآلي بأكثر من 150ألفا، وإعانات بأكثر من 45 ألفا.
وقال عميد شؤون الطلاب الدكتور مقرن بن سعد المقرن إن الصندوق يسعى لتقديم مثل هذه الإعانات والقروض إيماناً منه بأهمية الوقوف مع الطلاب وتلبية لحاجاتهم فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة وإعانتهم على التحصيل العلمي الذي ينشدونه من خلال التحاقهم بالجامعة, مشيرا إلى أن هناك أقساما مختصة بالصندوق يقوم عليها أناس مخلصون يدرسون حالة كل من يتقدم لمعرفة مدى حاجته من إعانة أو قرض.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:14
تعليم البنات يسخر إمكانات رياض الأطفال لطفلي نجران

نجران: أحمد معيدي

أعلن مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران الدكتور محمد بن عبدالعزيز الناجم عن استعداد الإدارة لتهيئة الجو التعليمي والتربوي للطفلين السعودي والتركي عبر استقبالهما برياض الأطفال التابعة للإدارة وتخصيص مشرفات تربويات متخصصات لتأهيلهما والإشراف عليهما حتى يتمكن كلاهما من التكيف مع واقعه الاجتماعي مستقبلا.
وأكد الناجم أن الإدارة ستسهل عملية قبول الطفل التركي بطريقة استثنائية تقديرا لحالته وستساهم في تعليم الطفل السعودي اللغة العربية بأساليب حديثة ليتمكن من التخاطب مع أسرته مستقبلا.
بدورها، قالت منى الجويهر رئيسة قسم رياض الأطفال بالإدارة إنها وكافة العاملات في القسم على استعداد تام للتطوع والعمل مع أسرتي الطفلين لتأهيلهما علميا واجتماعيا عن طريق قبولهما في إحدى رياض الأطفال بالمنطقة والإشراف المباشر عليهما تقديرا لوضعهما النفسي والاجتماعي.
وأكدت الجويهر أن الصعوبة في تعليمهما اللغة ستكمن في البداية فقط ثم ستصبح الأمور ممكنة وسهلة ولكن عملية التأهيل تحتاج لوقت طويل لا يقل عن عام ينتظم فيه الطفلان داخل الروضة ويساند الروضة المجتمع حيث يتم إسكان الطفلين في منزلين متجاورين حتى يندمجا في وضعهما الجديد.


تعليقات الصور المرفقة:
الدكتور محمد الناجم تعليم البنات يسخر إمكانات رياض الأطفال لطفلي نجران
نجران: أحمد معيدي
أعلن مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران الدكتور محمد بن عبدالعزيز الناجم عن استعداد الإدارة لتهيئة الجو التعليمي والتربوي للطفلين السعودي والتركي عبر استقبالهما برياض الأطفال التابعة للإدارة وتخصيص مشرفات تربويات متخصصات لتأهيلهما والإشراف عليهما حتى يتمكن كلاهما من التكيف مع واقعه الاجتماعي مستقبلا.
وأكد الناجم أن الإدارة ستسهل عملية قبول الطفل التركي بطريقة استثنائية تقديرا لحالته وستساهم في تعليم الطفل السعودي اللغة العربية بأساليب حديثة ليتمكن من التخاطب مع أسرته مستقبلا.
بدورها، قالت منى الجويهر رئيسة قسم رياض الأطفال بالإدارة إنها وكافة العاملات في القسم على استعداد تام للتطوع والعمل مع أسرتي الطفلين لتأهيلهما علميا واجتماعيا عن طريق قبولهما في إحدى رياض الأطفال بالمنطقة والإشراف المباشر عليهما تقديرا لوضعهما النفسي والاجتماعي.
وأكدت الجويهر أن الصعوبة في تعليمهما اللغة ستكمن في البداية فقط ثم ستصبح الأمور ممكنة وسهلة ولكن عملية التأهيل تحتاج لوقت طويل لا يقل عن عام ينتظم فيه الطفلان داخل الروضة ويساند الروضة المجتمع حيث يتم إسكان الطفلين في منزلين متجاورين حتى يندمجا في وضعهما الجديد.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:15
توقيع عقود مشاريع مدرسية بأكثر من 224 مليوناً


الرياض: الوطن

وقع نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري أمس عقوداً لإنشاء 9 مبان لإدارات التربية والتعليم لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات وبلغ إجمالي قيمة العقود 224 مليون ريال.
وحضر توقيع العقود وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني بتعليم البنات المهندس عبدالرحمن بن إبراهيم الأحمد ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بتعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان.
وأوضح مدير عام المشتريات بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات إبراهيم بن عبدالعزيز القباع أن هذه المشاريع تشمل عدة مشاريع أهمها إنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة حائل ومبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم اللبنات بمنطقة تبوك وإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة عسير وإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة جازان وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة الجوف وإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة الحدود الشمالية وإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة نجران وإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة بيشة وإدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة حفر الباطن.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:16
تنظيم التحويل من مدارس تحفيظ القرآن والمعاهد العلمية إلى المدارس الثانوية


الرياض: الوطن

أصدر وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله بن صالح العبيد، قرارا ينظم التحويل من مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومن المعاهد العلمية، إلى المدارس الثانوية وذلك بعد صدور نتائج الدراسة التي قامت بها اللجنة المكلفة بالإدارة العامة للاختبارات والقبول لضوابط التحويل من مدارس تحفيظ القرآن الكريم والمعاهد العلمية إلى المدارس الثانوية.
ووجه الوزير تعميماً إلى كافة إدارات التربية والتعليم تنظم آلية التحويل بعد موافقة اللجنة المكلفة بدراسة الطلبات بإدارة التربية والتعليم، على ألا يتم قبول الطلاب من المحولين إلا بعد استكمال تسجيل طلاب التعليم العام، ووجه العبيد بإيقاف استقبال طلبات التحويل بعد انقضاء أسبوعين من بداية العام الدراسي ويستثنى من ذلك طلاب هذا العام 1428/1429.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:17
عمداء القبول في الجامعات يبحثون اليوم إعادة هيكلة كليات البنات


الرياض: معيض الحارثي

تستضيف جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية صباح اليوم الاجتماع الدوري الرابع لعمداء القبول والتسجيل في الجامعات السعودية الذي يعقد بإشراف الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي برئاسة أمين المجلس الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح.
وأوضح عميد القبول بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعد بن عبدالعزيز القصيبي أن الاجتماع سيناقش عدداً من الموضوعات أبرزها توسع التعليم العالي بزيادة عدد الجامعات الحكومية في المملكة, وانضمام كليات البنات إلى الجامعات السعودية الأمر الذي يحتاج معه لبلورة وإعادة هيكلة كليات البنات التي انضمت إلى الجامعات الأم.
وأضاف القصيبي أن الاجتماع سيناقش أيضا قبول الطالبات هذا العام بعد تطبيق اختبار القدرات العامة (قياس)، كما سيتم النظر في لا مركزية اختبارات مخرجات التعليم العام والتي ستطبق لأول مرة في اختبارات العام الدراسي الحالي بحيث تشرف المدارس على اختبارات طلابها, ومناقشة فوائد التنسيق الإقليمي المشترك بين الجامعات والذي طبق بمنطقة الرياض بين جامعات الرياض وجامعة الرياض للبنات وذلك بهدف معرفة جدواها ومدى أثره في ظل تزايد أعداد الخريجين من الثانوية العامة، كما يبحث الاجتماع تطبيق وزارة التربية والتعليم لنظام المقررات (المعدل التراكمي) في المقررات الدراسية بعد أن استقبلت الجامعات هذا العام عدداً من الطلاب المتخرجين بنظام المقررات (المعدل التراكمي) الأمر الذي يفرض على الجامعات المقارنة بين مخرجات التعليم العام في النظامين وما يتعلق في هذا الجانب.
من ناحية أخرى، أوضح عميد الدراسات العليا بجامعة الإمام الدكتور خالد بن عبدالرحمن المشعل أن العمادة تقوم حالياً بالتنسيق مع الكليات والأقسام العلمية لدراسة ملفات الطلاب والطالبات المتقدمين والمتقدمات لبرامج الماجستير والدكتوراه بنظام (التعليم الموازي) والذي انتهى التقديم عليه يوم الأربعاء 26/10/1428، مشيرا إلى أن العمادة ستقوم بإعلان أسماء الطلاب والطالبات المقبولين بعد دراسة الملفات وإجراءات المقابلات العلمية والاختبارات التحريرية حسب شروط البرامج.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:17
توجيه إدارات التعليم باستلام المعاملات غير المكتملة


الطائف: نورة الثقفي

وجه مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم للبنات المكلف الدكتور أسامة بن فهد الحيزان باستلام المعاملات التي تصل للإدارات التعليمية المختلفة حتى ولو كان عليها بعض الملاحظات وعدم رفض استلامها بتاتا.
جاء ذلك في تعميم تلقته كافة إدارات التربية والتعليم بالمملكة، والذي يتضمن ورود شكاوى متكررة من بعض الإدارات والجهات الحكومية حول المعاملات المعادة من إدارات تعليم البنات، وذلك بسبب نقص المعاملة وعدم وجود المشفوعات أو عدم وضوح العنوان أو عدم الاختصاص مما يؤدي لتأخر المعاملة لدى الإدارات فيوقع مركز الاتصالات في حرج مع هذه الجهات والإدارات فيؤخر استلامها منهم.
وطالب الحيزان باستلام المعاملات الواردة حتى ولو كان عليها بعض الملاحظات ومخاطبة الجهة المرسل منها المعاملات بالملاحظات لاستكمالها وذلك من أجل عدم ضمان تأخير معاملات المواطنين.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:18
انطلاق مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث بمدارس التعليم العام


جدة: حسن السلمي

انطلقت مطلع هذا الأسبوع مسابقة الأمير نايف بن عبد العزيز لحفظ الحديث الشريف على مستوى مدارس التعليم العام بالمملكة. وتعد هذه المسابقة الأولى من نوعها بالمملكة لحفظ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم قولا وعملا، وتعميقها في نفوس الناشئة.
وستنطلق التصفيات الأولية على مستوى المراكز والمحافظات لهذه المسابقة الجاري العمل عليها داخل المدارس حاليا في 16 ذي القعدة الجاري في جميع مناطق المملكة.
وبحسب مدير إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة أسعد الشهراني، فإن المسابقة تعد الأولى من نوعها، وتأتي للحفاظ على قيم الحديث الشريف، والعمل بأقوال المصطفى صلى الله عليه وسلم. كما تهدف إلى خلق منافسة شريفة بين الطلاب بهدف حفظ كلام الرسول قولا وعملا، وتأصيل مبادئ وقيم السيرة النبوية الشريفة التي تعد مصدر التشريع الثاني بعد القرآن الكريم في هذه البلاد الإسلامية.
وأضاف الشهراني أن المسابقة التي انطلقت قبل أيام في جميع مدارس منطقة مكة المكرمة بجميع محافظاتها بإشراف مباشر من إدارة التوعية الإسلامية بتعليم منطقة مكة المكرمة (جدة - بنين) لقيت تفاعلا ملحوظا، ومشاركات واسعة من قبل الطلاب، وأن التصفيات الأولية ستنطلق في 16 ذي القعدة الجاري على مستوى مراكز الإشراف التربوي بجميع محافظات مكة وجدة والطائف.
وأشار إلى أن الطلاب المؤهلين ضمن تصفيات المحافظات ستجرى لهم تصفيات نهائية في مدينة جدة يوم 29 ذي القعدة الجاري في بيت الطالب تقوم عليها إدارة التوعية الإسلامية بجدة، وأن هذا اليوم سيشهد اختيار 3 طلاب فقط من منطقة مكة المكرمة ليتأهلون مباشرة إلى التصفيات النهائية على مستوى المملكة على شرف راعي المسابقة الأمير نايف عبد العزيز بعد انتهاء تصفيات المناطق مباشرة.
وعن موضوعات المسابقة وجوائزها، أوضح الشهراني أن المسابقة تضم ثلاثة فروع يتأهل طالب واحد فقط من كل فرع عن كل منطقة، وأن الفروع الثلاثة هي: الأول مخصص للمرحلة الابتدائية فقط، ويتضمن حفظ 100 حديث والثاني مخصص للمرحلة المتوسطة ويتضمن حفظ 250 حديثا والثالث مخصص للمرحلة الثانوية ويتضمن حفظ 500 حديث للرسول صلى الله عليه وسلم. وقال إن الفائزين سيتم تكريمهم من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بجوائز نقدية وقيمة، وأن الجائزة الأولى في هذه المسابقة تبلغ 40 ألف ريال.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:19
توقيع عقد المرحلة الأولى لإنشاء كلية العلوم المالية والإدارية بجامعة طيبة


المدينة المنورة: خالد الجهني

وقعت جامعة طيبة ممثلة في مديرها الدكتور منصور بن محمد النزهة عقد مشروع إنشاء المرحلة الأولى من مشروع إنشاء كلية العلوم المالية والإدارية مع إحدى الشركات الوطنية للتجارة والمقاولات بمبلغ 49 مليونا و326 ألف ريال. صرح بذلك مدير الجامعة موضحا أن مدة العقد تبلغ 360 يوماً، يسلم بعدها المشروع للجامعة.
وشدد النزهة أثناء التوقيع على ضرورة التزام الشركة بتنفيذ العقد في المدة المحددة، وبنفس المواصفات والجودة المتفق عليها دونما إخلال بالشروط.
وأشار إلى أن الجامعة تسعى باستمرار لتحقيق تطلعات قيادة حكومة خادم الحرمين الشريفين بتوسيع قاعدة القبول في الجامعات، وأن الجامعة قامت من هذا المنطلق بتوقيع عقد المرحلة الأولى لإنشاء كلية العلوم المالية والإدارية الذي يصب في مصلحة إدارة الكلية وكادرها الإداري والتدريسي وطلاب الكلية الذين يدرسون في مبنى مستقل خارج الجامعة، رغبة من الإدارة العليا في وضع الكلية داخل الحرم الجامعي لتكون قريبة من إدارة الجامعة، مستفيدة من مرافق الجامعة المختلفة.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:20
تكريم 7 مدارس بالهيئة الملكية بينبع لحصولها على شهادة الجودة الشاملة


ينبع: أحمد العمري

كرم مدير عام الهيئة الملكية بينبع الدكتور عقيلي بن ضيف الله خواجي بمكتبه في المقر الرئيسي للهيئة أمس 7 مدارس بمدينة ينبع الصناعية كانت قد حصلت على التوالي على شهادة الجودة الشاملة "الإيزو". وحضر حفل التكريم نائب المدير العام للخدمات العامة المهندس يوسف بن جايد الحجيلي ومدير إدارة الخدمات التعليمية نايف بن عيد العتيبي ومديرو المدارس الفائزة. وقدم مدير عام الهيئة الملكية بينبع شكره وتقديره على هذا الإنجاز الكبير لجميع العاملين في حقل التعليم من مديرين ومعلمين ومشرفين وطلاب، متمنيا أن تواصل مدارس الهيئة الملكية بينبع نهج التميز والارتقاء في كافة المجالات.
واعتبر الدكتور خواجي حصول عدد من مدارس الهيئة على هذه الجائزة حافزا لتقديم الأفضل باعتبار أن مدارس الهيئة الملكية مميزة، منوها بأهمية التميز في العمل.
من جهته، أوضح مدير الخدمات التعليمية نايف العتيبي لـ "الوطن" أن مسيرة مدارس الهيئة الملكية بينبع مع شهادة الجودة الشاملة توجت بحصول كل من متوسطة ابن سينا المتوسطة ومدرسة ابن البيطار المتوسطة ومدرسة الإمام مالك الابتدائية على شهادة "الإيزو" العالمية. كما شهد العام نفسه حصول كل من مدارس البيروني والفراهيدي والإدريسي الابتدائية على شهادة الجودة الشاملة أثناء زيارة شركة (QMI) الكندية المتخصصة وتقييمها للمدارس في الجودة الشاملة وإطلاعها على جميع الأعمال والإجراءات ومطابقتها للمواصفات المحددة.
وأضاف العتيبي أن مدرسة ابن الأثير المتوسطة حصلت هذا العام على الشهادة ذاتها وبذلك تكون 7 من مدارس الهيئة الملكية بينبع حصلت على "الإيزو" من أصل 15 مدرسة.
يذكر أن هذا الإنجاز يأتي في ظل الدعم الكبير من رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود وبمتابعة من مدير عام الهيئة الملكية بينبع

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:21
حرمان طالبات كلية ضباء من الطعام والشراب بسبب تأخير عقد متعهد التغذية

أملج: نايف البرقاني

تسبب عدم توقيع عقد مع متعهد تأمين التغذية لكلية البنات في ضباء شمال السعودية في معاناة أكثر من 300 طالبة، يقمن في سكن كلية التربية بضباء، وحرمانهن من الأكل والشرب بعد نفاد أموالهن.
وقال أولياء أمور عدد من الطالبات لـ "الوطن" إن الطالبات ومنذ دخولهن السكن مع بداية العام الدراسي الحالي لم تقدم لهن أي وجبة غذائية أو المشروبات سواء من المياه أو العصيرات مما أوقع الطالبات في مشاكل صحية كبيرة بسبب عدم تقديم الوجبات الغذائية التي تقوم إدارة السكن بتوفيرها عن طريق أحد المتعهدين وذلك مقابل جزء يقتطع من مكافآت الطالبات يبلغ 439 ريالا شهرياً، حيث يقوم المتعهد بتأمين الوجبات الرئيسية بالإضافة للمياه والعصيرات.
وتساءل أولياء أمور الطالبات المغتربات: ألا يعرف المسؤولون عن إدارة السكن مواعيد بداية العام الدراسي ليقوموا بتجهيز كل الترتيبات من صيانة وتجديد العقود لمتعهدي التغذية وإصلاح خزانات المياه وتنظيفها؟
من جهتها، أبدت مديرة السكن نائلة العلي دهشتها من الاهتمام بالموضوع واعتبرته روتينا واصفة إياه بأنه أخذ أكبر من حجمه، كاشفة عن أنه سيتم خلال الأيام القادمة تجديد العقد مع المتعهد وحل المشكلة.
وقالت إنها رفعت للجهات المسؤولة خطابات تخلي مسؤوليتها. وقللت من أهمية تأثير عدم وجود متعهد يقوم بتقديم الوجبات الغذائية للطالبات، مشيرة إلى أن الطالبات محل اهتمام إدارة السكن، ولكن هذه المشاكل لا يمكن حلها عن طريق إدارة السكن. وقالت إن توقيع العقود مع المتعهدين يكون عن طريق إدارة جامعة الملك عبدالعزيز المشرفة على إدارة جامعة تبوك التي تتبعها كلية التربية للبنات بضباء بعد انضمام كليات البنات إلى وزارة التعليم العالي.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:22
مدني المدينة يحرر باحثة وطالبة محتجزتين داخل إحدى المدارس


المدينة المنورة: علي العمري

تدخلت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة يوم الأحد المنصرم لتحرير باحثة اجتماعية وطالبة من إحدى المدارس الثانوية في أحد الأحياء الشرقية في المدينة، وذلك بعد أن قام حارس المدرسة بإغلاق أبواب المدرسة ومغادرة المكان بعد انتهاء الدوام الدراسي.
وكانت الباحثة التي قدمت من خارج المدينة المنورة للقيام بدارسة لبعض شرائح الطالبات قد تأخرت عن الخروج بعد انتهاء الدوام المدرسي لتجد نفسها بعد فترة وجيزة محتجزة داخل أحد طوابق المدرسة، وذلك قبل أن تستنجد بعمليات الدفاع المدني التي باشرت على الفور تحديد المدرسة التي تحتجز فيها الباحثة لا سيما وأنها تعذرت في إعطاء وصف دقيق للمدرسة. وتمكنت الفرق من تحرير الباحثة وطالبة كانت برفقتها، والتأكد من سلامتهما الصحية ليتم على ضوء ذلك تسلميهما لذويهما.
وعلى صعيد متصل، عثرت فرق الدفاع المدني في المدينة المنورة نهاية الأسبوع المنصرم على شاب في العقد الثالث من عمره بعد أن تاه في منطقة صحراوية على مقربة من قرية "بواط" في شمال المدنية، وذلك بعد أن تلقت الفرقة نداء استغاثة من الشاب.
وكانت عمليات الدفاع المدني قد تلقت بلاغا من أحد المواطنين حول تعذر العودة إلى الطريق الذي كان يسلكه في المنطقة الصحراوية التي كان يتجول فيها سعيا للقنص، وذلك قبل أن ينقطع الاتصال بغرفة العمليات، لتعلن فرق الدفاع المدني حالة الاستنفار بين صفوف 4 فرق والتي باشرت على الفور البحث عن الشاب وفق المعلومات الضئيلة التي أدلى بها في غرفة العمليات.
وعلى مدى 12 ساعة من البحث الميداني ومسح عدد من المواقع الجبلية الوعرة تمكنت الفرق من العثور على الشاب الذي كان منهكا وفي حال صحي سيئ، إذ أجريت له الإسعافات الأولية وسلم إلى الجهات المختصة. وأكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العقيد منصور بن بطيحان الجهني على ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال شق المسافات الصحراوية الطويلة وإبلاغ أي من أفراد الأسرة عن المكان المراد التجول فيه ضمانا للظروف وعدم الاعتماد على الهاتف الجوال الذي قد يكون خارج التغطية أحيانا.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:23
تعليم المدينة يشارك في مسابقة "رسائل إلى خادم الحرمين"

المدينة المنورة: يوسف غيث

يشارك تعليم المدينة المنورة بكافة مراحله في مسابقة "رسائل إلى خادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية" بحيث تكتب الرسالة باللغة العربية على مستوى المرحلة الابتدائية، وباللغتين العربية والإنجليزية على مستوى المرحلتين المتوسطة والثانوية، على أن تقوم إدارة المدرسة باختيار أفضل رسالتين على مستوى المدرسة. وسوف تقوم إدارة التعليم بنشر أفضل الرسائل في مجموعة خاصة.
وفي سياق متصل، تنفذ مدارس المدينة المنورة هذه الأيام ضمن النشاط الثقافي لهذا العام مسابقة الشريط الإذاعي المصور على مستوى المدارس المتوسطة. وسوف تقتصر فقراته على موضوع هذا العام وهو "خادم الحرمين الشريفين ملك الإنسانية". واشترطت الإدارة للاشتراك في المسابقة ألا يقل الزمن المصور عن عشرين دقيقة وألا يقل عن خمس فقرات، على أن يكون بداية ربيع الأول المقبل هو آخر موعد لتسليم الشريط إلى قسم النشاط الثقافي بإدارة التربية والتعليم.
من جهة ثانية، قررت إدارة التعليم بالمدينة إقامة مسابقة لأفضل مكتبة أو مصادر تعلم في المراحل التعليمية الثلاث. وسوف يتم التقييم من خلال مشرفي إدارة تقنيات التعليم لاختيار أفضل ثلاث مكتبات أو مراكز مصادر تعلم وتكريم المدارس الفائزة.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:41
الاستغناء عن معلمي تعليم الكبار بنظام التعاقد والعودة للنظام القديم يثير استغراب التربويين



كتب - محمد السهلي:
أثار القرار الذي أصدرته وزارة التربية والتعليم بالاستغناء عن معلمي تعليم الكبار الذين تعاقدت معهم الوزارة بالعمل معلمين متعاقدين لمدة سنة واحدة تذمر المعلمين الذين تعاقدت معهم الوزارة بهذا الخصوص وعودتها للنظام القديم بالسماح للمعلم بالجمع بين عمله في الصباح والتدريس في المدارس الليلية مما أصاب المعلمين المتعاقدين بالإحباط وقد فرحوا بوجود وظائف تغنيهم عن البطالة وتكسبهم الخبرة حتى يتم ترسيمهم رسمياً كمعلمين.
حرمان المعلمين المتعاقدين يعطي للمعلمين الرسميين وظيفتين صباحية ومسائية ويزيد من بطالة خريجي الجامعات المؤهلين للتدريس في المدارس الليلية وكذلك يستنزف المعلم بالتدريس صباحاً ومساءً بما يؤثر على التحصيل للطلاب ويجعلهم أقل معلومات من الدارسين في الفترة الصباحية فكيف لمعلم يستطيع التحضير اليومي لطلاب النهار وطلاب الليلي.

أيضاً طلاب المدارس الليلية يحتاجون إلى تفرغ تام نظراً لفارق السن والأشغال التي يؤدونها وهناك فارق بين التعامل مع طلاب المدارس النهارية والمدارس الليلية. ويتساءل المعلمون المتعاقد معهم عن الحكمة في حرمانهم من التدريس وبالتالي زيادة أعداد البطالة في حين أن الدولة تبذل قصارى جهدها لإيجاد مخارج لتوظيف الشباب المؤهل.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:42
تنظيم التحويل من مدارس تحفيظ القرآن والمعاهد إلى الثانويات ..
وزير التربية يكرم الطلبة المشاركين في الأنشطة والبرامج الدولية




الرياض - تركي العمري وراشد السكران: تصوير - صالح الجميعة:
كرم وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد صباح أمس الطلاب البارزين في الأنشطة الخارجية بعد تمثيلهم المملكة في منافسات دولية واقليمية بحضور الدكتور سعيد بن محمد المليص نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين وبمشاركة مديري التربية والتعليم في المناطق التي كرم طلابها. وبدأت المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب المكرم عبدالعزيز بن علي السلطان من تعليم الأحساء ثم القيت كلمة الطلاب المكرمين القاها نيابة عنهم الطالب جهاد بن عبدالله الفالح نقل فيها شكره وشكر زملائه الطلاب على التقدير الذي لقوه من معالي الوزير تجاه ما قدموه لبلادهم وتمثيلهم لها خير تمثيل في محافل دولية مختلفة حققوا فيها مراكز متقدمة في ظل الدعم اللا محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين ومتابعة معاليه. بعد ذلك، ألقى الدكتور ناصر بن صالح القرني مدير عام النشاط الطلابي بالوزارة كلمة أكد فيها أهمية هذه المشاركات الفاعلة والهادفة إلى مواهب الشباب وقدراتهم وأكد حرص معالي الوزير على تكريم الطلاب البارزين في الأنشطة الخارجية وأشار الدكتور القرني في كلمته إلى الدعم الذي تلقاه برامج النشاط الطلابي من دعم كبير تمثل في المخصصات التي تدعم بها برامج الأنشطة والتي تشمل كافة مناطق ومحافظات المملكة. بعد ذلك، القى د. عبدالله بن صالح العبيد وزير التربية والتعليم كلمة قال فيها: إنني أجدها فرصة طيبة ان التقي معكم في هذا اليوم ومع مسؤولي جهاز الوزارة ومديري التربية والتعليم ومع أبنائنا المكرمين لنقف على جانب من إنجازات الوزارة وعطاء أبنائها الذي يرفع من شأنهم وسمعة بلدهم مستفيدين من الإمكانات التي توفرها الدولة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز ومستفيدين من إمكانات الوزارة لما يحقق الأهداف المرجوة والمعلقة على عواتقنا في برامج التنمية في المملكة. وأضاف: أتقدم بالشكر الجزيل للمعنيين في هذه الوزارة ولمديري التعليم ولمديري المدارس وللمعلمين لمساهمتهم في هذه الأنشطة والمسابقات العلمية التي نفذت العام الماضي، متطلعين إلى اسهام أكبر في الأعوام القادمة ابتداء من المشاركة في المونديال العلمي في تايوان نهاية هذا الشهر وكذلك الأنشطة الأخرى، وشكر معاليه أبناءه الطلاب والطالبات الذين أسهموا في هذه المسابقات وثنى بالشكر لأسرهم وكل من ساهم في دعمهم لتحقيق هذه المستويات وقال معاليه مخاطباً المكرمين "أنتم رسل لزملائكم حيث تسعون في رفع روح التنافس العلمي في هذا العصر الذي ان لم نواكبه فلن يكون لنا موقع قدم فيه فلقد مَن الله علينا بدين خير الأديان وبإمكانات هي خير الإمكانات وبعقول مستنيرة وواعية فليس لنا عذر إلاّ ان نضاعف جهودنا فيما ينفع بلادنا وأمتنا فالعلم رحم بين أبنائه والمتعلقين به. ثم ألقى بعد ذلك، الدكتور سعيد بن محمد المليص نائب الوزير لتعليم البنين كلمة أشاد فيها بهذا الإنجاز الكبير وأعلن توجيه معالي الوزير باعتماد حفل سنوي للطلبة والطالبات المشاركين في منافسات دولية واقليمية وأضاف معاليه إلى تطلع الوزارة لأن نرى من أبنائنا قريباً من يحصل على الجوائز العالمية كجائزة الملك فيصل أو جائزة نوبل. بعد ذلك، كرم د. العبيد الطلبة والطالبات الحاصلين على الجوائز الدولية في المنافسات والمسابقات المختلفة وهم على النحو التالي:
@ الطالب عبدالعزيز بن علي السلطان من - تعليم الأحساء - فائز بجائزة الطالب المتميز - جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز - دبي - الإمارات العربية المتحدة - الدورة التاسعة.

@ الطالبة نورة بنت صلاح الخوفي - من تعليم الأحساء - فائزة بجائزة الطالبة المتميزة - جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز - دبي - الإمارات العربية المتحدة - الدورة التاسعة، وتسلمها نيابة عنها والدها صلاح الخوفي.

@ الطالب جهاد بن عبدالله الفالح - تعليم الزلفي - فائز بجائزة الابتكار العلمي المتميز من بين أكثر من 700مبتكر علمي - الملتقى العلمي الحادي عشر - جنوب أفريقيا.

@ الطالب عبدالعزيز بن عبدالله الشهراني - تعليم الرياض - فائز بالمركز الأول في كتابة الشعر - مهرجان الشعر الطلابي الخليجي الثاني الشارقة - الإمارات العربيةالمتحدة.

@ الطالب خالد بن عبدالله السعيدي - تعليم الرياض - فائز بالمركز الثاني في القاء الشعر - مهرجان الشعر الطلابي الخليجي الثاني - الشارقة - الإمارات العربية المتحدة.

@ الطالب يحيى سليمان الشهري - تعليم الشرقية - حاصل على جائزة أحسن لاعب في البطولة العربية المدرسية الثالثة لكرة القدم - صنعاء - الجمهورية العربية اليمنية - من بين ثلاث عشرة دولة عربية مشاركة في البطولة.

كما كرم معالي الوزير طالبين من مجمع الأمير سلطان للمتفوقين بالقصيم التابع للإدارة العامة لرعاية الموهوبين وذلك نظير مشاركتهم في مهرجان الإبداع العلمي في كوريا الجنوبية في الصيف الماضي وهم:

@ الطالب محمد بن ناصر العمري - تعليم القصيم - الميدالية الذهبية والمركز الأول في المسابقة الجماعية - ابتكار لعبة جديدة (النسور السعودية) مهرجان الإبداع العالمي في دايجن - كوريا الجنوبية.

@ الطالب حسام بن عبدالكريم السيف - تعليم القصيم - الميدالية الذهبية والمركز الأول في المسابقة الجماعية - ابتكار لعبة جديدة (النسور السعودية) مهرجان الإبداع العالمي في دايجن - كوريا الجنوبية.

كما استقبل معاليه عدداً من الطلاب المشاركين في مسابقة مهرجان الإبداع العالمي في كوريا الجنوبية وهم الطالب صالح بن أحمد السلطان، والطالب عبدالرحمن بن نبيه الجبر، والطالب عبدالله بن محمد القرعاوي والطالب محمد بن فهد الفراج. من ناحية ثانية، أصدر وزير التربية والتعليم تعميماً ينظم التحويل من مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومن المعاهد العلمية إلى المدارس الثانوية وذلك بعد صدور نتائج الدراسة التي قامت بها اللجنة المكلفة بالإدارة العامة للاختبارات والقبول لضوابط التحويل من مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومن المعاهد العلمية إلى المدارس الثانوية المنصوص عليها وبناء على ما توصلت إليه اللجنة من توصيات فإنه يجوز التحويل من مدارس تحفيظ القرآن الكريم والمعاهد العلمية إلى المدارس الثانوية وفق الإجراءات الآتية: أخذ موافقة التحويل من اللجنة المكلفة بدراسة الطلبات بإدارة التربية والتعليم، لا يتم قبول الطلاب من المحولين إلاّ بعد استكمال تسجيل طلاب التعليم العام وايقاف استقبال طلبات التحويل بعد انقضاء أسبوعين من بداية العام الدراسي ويستثنى من ذلك طلاب هذا العام 1428- 1429ه .

مشيراً إلى ان هذا التعميم يلغي ما سبقه من تعاميم بهذا الخصوص.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:43
بتكلفة إجمالية قدرها 422مليون ريال
الأمير خالد المشاري يوقع عقود إنشاء 9مبان لإدارات التربية في عدد من المناطق




كتب - راشد السكران:
تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده حفظهما الله ورعاهما - وبمتابعة من معالي وزير التربية والتعليم لتنفيذ خطة الوزارة لمقابلة النمو المتزايد ولإحلال المباني المستأجرة بمبان حكومية.
وقع سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود صباح امس الثلاثاء عقوداً لإنشاء (9) مبان لإدارات التربية والتعليم لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات وبلغ اجمالي قيمة العقود (224.123.473) ريالاً.

وحضر توقيع العقود وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني بتعليم البنات المهندس عبدالرحمن بن ابراهيم الاحمد ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بتعليم البنات الدكتور اسامة بن فهد الحيزان.

ومن جانبه اوضح مدير عام المشتريات بوزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الأستاذ ابراهيم بن عبدالعزيز القباع بأن هذه المشاريع التي و قعها سموه تشمل عدة مشاريع أهمها إنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة حائل، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة تبوك، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة عسير، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة جازان، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة الجوف، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة الحدود الشمالية، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة نجران، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة بيشة، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة حفر الباطن.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:44
إصابة "10" طالبات من كلية محايل عسير في حادث مروري



عسير-ابراهيم عرار:
تعرضت حافلة تقل "16" طالبة بطريق بارق المجاردة الى حادث مروري نتج عنه اصابة (10) طالبات وقائد الحافلة باصابات مختلفة حيث تم نقلهم الى مستشفى المجاردة العام لتلقي العلاج بعد ان باشرت فرق الدفاع المدني والهلال الاحمر موقع الحادث فور تلقي البلاغ وكشفت التحقيقات الأولية ان الحادث وقع نتيجة ارتطام السيارة الحافلة بجسر خرساني ادى الى انقلابها على جانب الطريق فيما اكد مصدر طبي ان جميع المصابات قد تحسنت حالتهم الصحية حيث غادر المستشفى 6حالات من الاصابة التي اختلفت درجة اصابتها بين الكسور والرضوض. وكانت الطالبات اللواتي تعرضن للحادث في طريقهن الى العودة لمنازلهم من كلية التربية بمحافظة محايل اللواتي يدرسن بها ويقطعن مسافة تزيد عن 200كيلو متر يومياً والمصابات هن:
رحمة أحمد محمد البارقي، امصيدة أحمد محمد البارقي، طلة صلام محمد البارقي، علية حنش البارقي، عايضة حنش البارقي، حواء حنش البارقي، منال علي ذيبان البارقي، مستورة محمد حوان البارقي، زهراء محمد حوان البارقي، دخنة عبد الله البارقي

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:45
الأمير فهد بن بدر يوجه بدراسة ووضع آلية لجائزة التفوق العلمي في الجوف



سكاكا - واس:
وجه صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف بدراسة ووضع آلية لجائزة التفوق العلمي بالمنطقة على أن تحمل اسم "الجوف للتفوق العلمي" وذلك بعد أن طلب أحد الطلاب بتخصيص جائزة تحمل اسم سموه الكريم.
جاء ذلك خلال استقبال سموه امس لمدير عام التربية والتعليم المعلم عبدالحكيم بن عبدالله الصالح ومدير مدرسة الشيخ فيصل المشتركة لتحفيظ القرآن الكريم بدر الجبل حيث التقى سموه بمجموعة من الطلاب المتفوقين وبصحبة المرشد الطلابي محمد عطا السياط والمعلم المميز عبدالله الزيدان. وقد القى الطالب عبدالله يوسف الكريع كلمة الطلاب عبر فيها عن شكره لسمو أمير المنطقة والذي دائماً ما يتفقد أحوال أبنائه الطلاب بأبوته الحانية، مؤكداً أن هذا اللقاء دليل اهتمام سموه الكريم بتشجيع ودعم الطلاب في جميع مراحلهم الدراسية.

ثم القى الطالب طلال العنزي قصيدة بهذه المناسبة.

واستمع سموه من وكيل المدرسة هشام الربيع لنبذة عن البرنامج الذي تنفذه المدرسة تحت شعار (بالهمة ندرك القمة) بمناسبة أسبوع التفوق العلمي الخاص بالمدرسة حيث اشتمل على عدد من الانشطة الخاصة بتحفيز الطلاب على التنافس الشريف والجد والمثابرة لزيادة التحصيل العلمي وتم توزيع العديد من المطويات والبرامج الثقافية والرياضية وزيارات ميدانية وسيختتم البرنامج برحلة للطلاب المتفوقين.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:48
تطعيم أكثر من 325 ألف طالب وطالبة ضد الحصبة




الدمام - عماد الدين بشيتي

أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي أن المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة والتي تنتهي 11 ذو القعدة الحالي، وتستهدف جميع طلاب وطالبات المدارس بمراحلها الثلاث: الابتدائية والمتوسطة والثانوية حققت جزءاً كبيراً من أهدافها حتى الآن، حيث كشفت عن ارتفاع نسبة تغطية مدن ومحافظات المنطقة.

وقال الدكتور الغامدي إن المرحلة الثانية من الحملة التي تستغرق شهراً كاملاً على وشك الانتهاء في المنطقة الشرقية، حيث تم حتى نهاية الأسبوع الماضي تطعيم 325236 طالباً وطالبة في جميع المراحل الدراسية من أصل 420000 طالب وطالبة؛ أي بنسبة تغطية تجاوزت77% مما يؤكد أن تغطية بقية الطلاب والطالبات سوف ينتهي قبل الموعد المحدد لانتهاء الحملة بإذن الله . مشيراً إلى أنه تم منذ بداية الحملة تشكيل فرق التطعيم من الأطباء والطبيبات والممرضين والممرضات العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية والوحدات الصحية المدرسية، وتضم هذه الفرق قرابة160 طبيباً وطبيبة و325 ممرضاً وممرضة، مؤكداً أنه تم توفير الكميات الكافية من لقاحات التطعيم ضد مرض الحصبة.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:53
تثبيت أكثر من 3 آلاف موظف وموظفة على بند الأجور بعد أسبوعين

فهد الرشيد - الرياض

أكد سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود بأنه تم الانتهاء من إجراءات ترسيم موظفي وموظفات بند الأجور وهو الآن بين يدي اللجنة وأمام مقام وزارة المالية.

وقال سموه :إنه سيتم تثبيت ( 3 ) آلاف موظف وموظفة على بند الأجور بعد أسبوعين في المرحلة الأولى من التثبيت والمرحلة الثانية بعد الميزانية.

جاء ذلك بعد توقيع سموه أمس الثلاثاء عقودًا لإنشاء ( 9 ) مباني لإدارات التربية والتعليم لتعليم البنات بالمناطق والمحافظات وبلغ إجمالي قيمة العقود (224.123.473) ريالا.

حضر توقيع العقود وكيل وزارة التربية والتعليم للمباني بتعليم البنات المهندس عبدالرحمن الأحمد ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بتعليم البنات الدكتور أسامة بن فهد الحيزان.

وحول الفترة الزمنية التي ستنتهي منها وزارة التربية والتعليم من المباني المستأجرة من مدارس وإدارات، أوضح سموه بأن خطة الوزارة إذا مشت وتيرة التمويل للمشروعات المدرسية ووفرة الأراضي الكافية ستوقع الوزارة عقود إنشاء كل المباني المدرسية القائمة مابين عام 1432 هـ وعام 1433 هـ.

وعن سماسرة نقل المعلمات من حيث العقوبات التي تم تنفيذها بهم وعدد الذين تم ضبطهم، بيّن سموه أن قضية الاحتيال والنصب هي قضية لا تخصّ التعليم فقط بل تشمل جميع الجوانب والوزارة دائماً تحذّر المعلمات من الاستماع والانخداع لما يقدمه هؤلاء لكونهم محتالين للاستيلاء على أموالهن والحصول على النفع المالي،

وقال سموه: إن المحتالين لا يستطيعون تقديم شيء وذلك لأن أعمال الوزارة محكمة ومنضبطة وتتعامل مع كل قضايا التعيين والتعاقد والنقل بشفافية ، أما التعيين على وظائف رسمية فخاضع لوزارة الخدمة المدنية.

وأكد سموه أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات الأمنية رصدت عدة حالات في الطائف وفي وادي الدواسر وهؤلاء يحالون إلى جهات الاختصاص وهم من يتولون العقوبات وتمنى سموه من الجميع التعاون مع الوزارة وعدم الاستجابة والانخداع لكل من يدّعي والإبلاغ عن أي حالة مباشرة وعدم تقديم أي مبالغ ماليّة لهم.

وحول مصير مبنى تعليم البنات بعد الانتقال إلى مبنى الوزارة الجديد وانتقال الأقسام النسائية، أوضح سموه بأن المباني جميعها مملوكة للدولة وسوف يستفاد منها للقطاعات التابعة لوزارة التربية والتعليم وجميع الأقسام النسائية سوف تنقل للمبنى الجديد وأضاف سموه بأن المبنى سيوفر البيئة المناسبة للعمل الإداري بصورة فعالة.

وبالنسبة للنقل المدرسي، أوضح سموه بأنه تم توقيع عقده مع إحدى المؤسسات الوطنية لمنطقة المدينة المنورة وتشمل المدينة المنورة والعلا وينبع وحالياً الوزارة تعمل مع الشركة المرسّى عليها العقد لإتمام الإجراءات التنفيذية لاستلام الموقع والبدء في تنفيذ خدمة النقل مع بداية الفصل الدراسي الثاني أما بقية المناطق فمازالت محل البحث مع المسؤولين في وزارة المالية.

أما موضوع تثبيت معلمات محو الأمية، فأوضح سموه بان الوزارة تأمل وتطمح في التخلص من بند محو الأمية من خلال الإجراءات التي تم إتباعها في تقليص العدد الذي تحتاجه الوزارة هذا العام إلى اقل من ( 15 ) ألفا بعد أن كان أكثر من ( 20 ) ألفا قبل ( 3 ) سنوات والوزارة تبذل كل جهد من ناحية رفع الكفاءة وعمليات إعادة التوزيع والقضاء على الهدر والتكدس، وقد استطاعت الوزارة إن تخفض عدد الاحتياج.

وأضاف سموه بأن الوزارة تقوم بالتفاهم مع وزارة المالية لإحداث وظائف للقضاء على بند محو الأمية والانتهاء من هذا البند لتصبح جميع معلمات الوزارة على عقود رسمية للعمل الصباحي فقط أما المسائي فهو يخضع لمحو الأمية الرسمي المعروف.

ومن أهم هذه المشاريع الموقعة إنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة حائل، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم اللبنات بمنطقة تبوك، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة عسير، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة جازان، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة الجوف، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة الحدود الشمالية، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمنطقة نجران، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة بيشة، وإنشاء مبنى إدارة التربية والتعليم لتعليم البنات بمحافظة حفر الباطن.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 11:55
تطعيم أكثر من 325 ألف طالب وطالبة ضد الحصبة في الشرقية

عبدالمحسن بالطيور - الدمام

أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي أنه تم حتى نهاية الأسبوع الماضي تطعيم 325236 طالباً وطالبة ضد مرض الحصبة في جميع المراحل الدراسية من أصل 420000 طالب وطالبة أي بنسبة تغطية تجاوزت 77% موضحا أن المرحلة الثانية حققت جزءاً كبيراً من أهدافها حتى الآن ، مشيرا إلى أنها كشفت عن ارتفاع نسبة تغطية مدن ومحافظات المنطقة .

مشيراً إلى أنه تم منذ بداية الحملة تشكيل فرق التطعيم من الأطباء والطبيبات والممرضين والممرضات العاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية والوحدات الصحية المدرسية ، وقال: تضم هذه الفرق قرابة 160 طبيباً وطبيبة و 325 ممرضاً وممرضة .

مؤكداً أنه تم توفير الكميات الكافية من لقاحات التطعيم ضد مرض الحصبة . وبين أن تطعيم الأطفال من عمر 9 أشهر وحتى 6 سنوات مستمر في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدن ومحافظات المنطقة الشرقية حتى الحادي عشر من شهر ذي القعدة الحالي .

المعروف أن الحملة تنتهي في 11 ذي القعدة الحالي وتستهدف جميع طلاب وطالبات المدارس بمراحلها الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية .

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:03
مدير تعليم الشرقية : قرار إيقاف «طيف» لا رجعة فيه

ياسر الوادعي - الجبيل

http://www.alyaum.com/images/12/12570/536966_1.jpg
صورة ضوئية لما سبق نشره

لاتزال أسرة الطفلة «طيف» تتجرع مرارة قرار الإيقاف الذي صدر بحق الطفلة على خلفية اكتشاف إدارة المدرسة الابتدائية الثامنة للبنات بأن عمر الطفلة يقل يومين فقط عن العمر الذي حددته في فترة التسجيل بداية العام الدراسي الحالي وانفردت اليوم بنشر قضيتها في عدد يـوم أمس الاثنين.
وكان مدير التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية الدكتور سمير العمران أوضح لـ «اليوم» أن القرار الذي اتخذته إدارة المدرسة الابتدائية الثامنة للبنات بمحافظة الجبيل جاء بناء على تعميم وزاري سابق نص على عدم قبول الطالبات ممن تقل أعمارهن على تاريخ 27/11. وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم رأت وبعد دراسات عدة بأن مثل هذا القرار يأتي في مصلحة الطالبات من حيث التوافق . كما أن الوزارة لاتعطي أية استثناءات في أمر التاريخ المحدد مسبقاً حتى وان كان الفارق يوم أو ما يزيد على ذلك.
وأضاف الدكتور سمير العمران في حديثه لـ «اليوم» وتعليقاً على قضية إيقاف الطفلة «طيف» عن مواصلة تعليمها على الرغم من انتظام الطفلة منذ بداية العام بأن وكيلة المدرسة الابتدائية الثامنة للبنات كانت قد اكتشفت الخطأ واتصلت بوالد الطفلة «طيف» وأبلغته بأمر إيقاف الطفلة في 3/9/1428 هـ أي بعد مضي أسبوع واحد فقط من بداية العام الدراسي الحالي . كما أن والد الطفلة تقبل الأمر ولم تنتظم الطفلة في الدراسة منذ ذلك الوقت.
من جهته نفى والد الطفلة «طيف» المواطن زين رشيد صحة تقبله لأمر إيقاف طفلته « طيف» . وأشار إلى أن طفلته لم تتوقف عن الانتظام في الدراسة منذ بداية العام الدراسي الحالي، وأكد أنه تلقى الاتصال في الأسبوع الثالث من شهر رمضان الماضي.
وأوضح والد الطفلة أنه اضطر إلى نقل طفلته إلى مدرسة أبو الطيور الابتدائية بجازان أثناء تمتعه باجازته السنوية هناك خلال الشهر الماضي حيث انتظمت في الدراسة هناك . وبعد عودتنا قبل عدة أيام توجهت زوجتي بمعية «طيف» إلى المدرسة الابتدائية الثامنة للبنات بمحافظة الجبيل لاستقصاء ما حدث ولم تذكر إدارة المدرسة أمر إيقاف «طيف» إلا بعد أن عادت زوجتي إلى المنزل حيث تلقت اتصالا من قبل مديرة المدرسة.
يذكر أن «اليوم» حصلت على نسخة من استمارة النقل المؤقت الذي يثبت صحة دعوى والد الطفلة طيف في أن طفلته نقلت إلى مدرسة أبو الطيور الابتدائية للبنات بجازان بناء على موافقة رسمية من إدارة المدرسة الابتدائية الثامنة للبنات بمحافظة الجبيل وأنها انتظمت في دراستها طيلة الفترة الماضية أثناء تمتعة باجازته السنوية.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:04
رفحاء : معلمـات محو الأميـة بلا رواتب والديـون تحاصر أزواجهـن

حمود الطريف ـ رفحاء

لا تزال المعلمات اللائي تم التعاقد معهن منذ اكثر من شهرين للعمل في محو الامية بمحافظة رفحاء بلا رواتب على الرغم من مباشرتهن العمل ، تأخر الرواتب ادى الى تكدس الديون التي حاصرت المعلمات ، وهو ما كشفت عنه معلمات وازواجهن . المواطن نايف سالم الضوى ولي امر احدى المعلمات يقول انه تم التعاقد مع زوجته في تاريخ 25 /8/ 1428هـ ، والى الآن لم تصرف اي مبالغ من راتبها المتأخر .
ويضيف ان تأخير رواتب المعلمات يسبب مشاكل متعددة ويؤثر على ادائهن في العمل وعلى سير العملية التعليمية ، وهو نفس ما يقوله شايل الحامد زوج احدى المعلمات الذي يطالب ادارة التربية والتعليم بسرعة صرف الرواتب المتأخرة لمعلمي محو الامية اللائي ابدين قرابة شهرين بدون ان تصرف لهن الرواتب . ومن جهتها تقول المعلمة فاطمة الشمري ان تأخر صرف الرواتب والمستحقات المالية لمعلمات محو الامية ادى الى تراكم الديون عليهن ، خاصة انهن يعملن خارج محافظتهن ويدفعن ما يقرب من 1500 ريال شهريا لسائق الباص بالاضافة الى النفقات الاخرى مثل ثمن وجبة الافطار والقهوة والشاى ودفاتر التحضير في المدرسة ودعم الانشطة اللامنهجية لابراز جهد المعلمة . وتطالب الشمري بسرعة العمل على صرف المبالغ المتأخرة . (اليوم) من جهتها اجرت اتصالا بمدير عام ادارة التربية والتعليم للبنات في الحدود الشمالية نواف عبد الكريم السالم الذي قال ان سبب تأخر صرف الرواتب هو كثرة عدد المعلمات اللائي تم التعاقد معهن خلال هذا الفصل في محافظة رفحاء وقال انه سيتم الصرف لهن بعد انتهاء الاجراءات النظامية

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:05
إجازات المدارس 107 أيام العام المقبل

غزيل الرميح ـ الرياض

كشف تقويم لوزارة التربية والتعليم أن إجازة نهاية العام للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي الحالي 1428/1429هـ تبدأ في العشرين من رجب العام 1429هـ أي بعد شهر من إجازة الطلاب والطالبات الذين تبدأ إجازتهم الصيفيـة بنهاية دوام يوم الأربعاء الحادي والعشرين من جمادي الثانية من العام 1429هـ.
ويأتي التنظيم الجديد بعد صدور قرار الوزارة أمس تقديم اختبارات الدور الثاني مدة أسبوعين ، وبذلك فإن عدد أيام إجازة المعلمين الصيفيـة وحدها 79 يوما متّصلـة وتشمل إجازة شهر رمضان المبارك المبارك والعيد، حيث سيبدأ العام الدراسي الجديد للعام القادم يوم السبت 11 /10/1429هـ .
وأوضح التقويم الذي حصلت عليه (اليوم)أن العام الدراسي الحالي تتخلله 5 إجازات وهذا يتم لأول مرة في تاريخ التعليم منذ إنشاء وزارة التربية والتعليم (المعارف) سابقا عام 1373هـ ، حيث تكون عدد أيام الدراسـة 179 يوماً ( تشمل أيام الدراسة الفعلية وأيام الاختبارات لكل فصل)، فيما يتمتع الطلاب والطالبات بــ107 أيام والمعلمون بــ 79 يوما والإجازات الرسميـة هي: يوم واحد لليوم الوطني و16 يوماً إجازة عيد الفطر المبارك ، و16يوماً إجازة عيد الأضحى، و9أيام إجازة منتصف العام، و9 أيام إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني (لأول مرة)، وبقيـة المدة الإجازة الصيفيـة.

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:06
بدء تطبيق المعدّل التراكمي لطـلاب الثانـويـة

سعد السريع ـ الرياض

أعلنت وزارة التربيـة والتعليم بدء تطبيق احتساب المعدّل التراكمي في المرحـلـة الثانويـة بناء على المعدّل في الصفين الثاني والثالث الثانوي، فيكون المعدّل النهائي هو حاصل قسمـة المعدّل في الصفين .
وقالت الوزارة أمس إنه في حالة الإعادة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 1427/1428هـ وهو العام الماضي ( قبل تطبيق القرار الجديد) فيحتسب المعدل التراكمي للطالب للعام نفسه على الصف الثالث الثانوي فقط ، ويطبق ذلك على حالات الانقطاع عن الدراسة ، وحالات الانتساب الجزئي.
وجاء في تعميم لوزير التربية والتعليم د. عبدالله العبيد أن تتم معاملة الطلاب وفق ذلك في خمس حالات هي : التحويل بين أقسام التعليم الثانوي ، والتحويل من ثانويات تحفيظ القرآن الكريم، والتحويل من المعاهد العلمية، والتحويل من التعليم الثانوي ( نظام المقررات )، وقبول الطلاب والطالبات من خارج المملكة

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:17
مهندس الإدارة : المدرسة سوف تسقط ! , المسئول : العقار غالي ! .. مدرسة متهالكة تهدد حياة 400 طالب في الخرج !! صور مع التحية


خاص ( الوئام ) الخرج :
لاتزال إحدى المدارس الحكومية في محافظة الخرج ( جنوب العاصمة الرياض 90 كيلومتر ) تئن وتصرخ تحت رحمة المبنى المتشقق العتيق الذي مضى على بنائه أربعة عشر عاماً هي عمر تلك المدرسة المهترئة والتي اثرت عوامل المناخ مع سوء البناء من قبل المقاول على قوامها فباتت تهدد حياة أكثر من أربعة مئة طالب هو مجموع عدد طلاب مدرسة معاذ بن جبل الإبتدائية في الخرج .

الخوف والتوجس هما سيدا الموقف صباح كل يوم لمنسوبي المدرسة اللذين تجاوز عددهم الثلاثين معلماً ومستخدماً .

فبعد حادثتي سقوط طبقات الإسمنت والاعمدة الخرسانية في احدى غرف مصادر التعلم ودورات المياه ونجاة من كانوا فيها بأعجوبة لاتزال أحاديث المعلمين وترقبهم من حدوث الكارثة تنذر بتكرار المغامرة ولكن بشكل موسع هذه المرة .

هذه التكهنات والتخمينات بوقوع الكارثة الشاملة عززتها زيارة قام بها أحد المهندسين من إدارة التربية والتعليم بالخرج ( قسم إدارة المشاريع ) لموقع المدرسة حيث قام المهندس ( مصري الجنسية ) بعمل الكشوفات والمراقبة اللازمة لحالة مبنى المدرسة وأصدر على الفور تقريراً عاجلاً شرح فيه كل مشاهداته وملاحظاته على المبنى حيث يقول التقرير أن مبنى المدرسة مهدد بالسقوط في أي لحظة نظراً لعدم ملائمته ليكون مدرسة !

وقد أورد التقرير عدة أسباب في تهالك المبنى واحتمالية سقوطه في أي لحظة وهي :

وجود تشققات وتصدعات ( شديدة ) في جدرات وأعمدة وأسقف مبنى المدرسة .

وجود ميول ( شديد ) في أحد الاسقف الخرسانية الحديدية في احدى الملاحق فوق الطابق الثاني من المدرسة نتيجة الاحمال العالية على السقف دون وجود دعامات وأعمدة لمساندة مساحة سقف الغرفة الكبيرة نسبياً .

وقد شدد التقرير على ضرورة اخلاء سبعة فصول فوراً في الطابق الثاني من المدرسة لاحتمال سقوطها وشيكاً .

وأمام هذه التقرير المخيف توقع منسوبي المدرسة أن يتم التعامل من الموقف بحسب ماورد فيه من أخطار وان يتم اخلاء المبنى بالكامل حفاظاً على سلامة المعلمين والطلاب .

ولكن هذا الامر لم يحدث اطلاقاً وبقيت الحال على ماهي عليه .

وامام هذا الواقع المرير حاولت ادارة المدرسة جاهدةً التخفيف من وطأة الكارثة بأن اخلت الفصول التي اوصى التقرير باخلائها فوراً وعددها سبعة فصول في الدور الثاني واستعانت بغرفة المكتبة التي لاتتجاوز مساحتها خمسة عشر متراً مربعاً . وتبقى 74 طالباً من اصحاب الفصول المهددة بالخطر لم تجد ادارة المدرسة حلاً لمشكلتهم إلا بالتعاون مع احدى المدارس المجاورة ليصطدم حلهم المؤقت بمشكلة اخرى وهي مشكلة النقل حيث يتم حشر ( الاربعة والسبعين طالباً مع معلمهم ) في باص لاتزيد حمولته عن خمسين طالباً ويبقى أكثر من عشرين طالباً وقوفاً حتى الوصول للمدرسة الاخرى وقد انعدمت كل وسائل السلامة في الحافلة !! .

أما مشكلة المعلمين مع هذه الطريقة فحدث ولا حرج فبين التردد من المدرسة البديلة والمدرسة الاصلية يجد المعلمون معاناة كبيرة في التنقل بين المدرستين لاداء الحصص في وقتها على سياراتهم الخاصة .

بينما يبقى احد المعلمين مع طلاب مدرسته في المدرسة المستضيفة حتى نهاية الدوام للعودة بهم لمدرستهم تمهيداً لعودتهم لمنازلهم نهاية اليوم الدراسي !

مدرسة معاذ بن جبل الإبتدائية المهددة بالسقوط والتي تنذر بحدوث كارثة قد يذهب ضحيتها مئات الأنفس البريئة وفق التقرير الرسمي تقع في حي النهضة وسط محافظة الخرج . ويأمل منسوبيها من المسئولين وصناع القرار في التربية والتعليم وفي الوزارة تحديداً النظر في أمر مدرستهم حالاً والعمل على انقاذهم بأي وسيلة حتى ولو اقتضى الامر ايقاف الدراسة واختيار الحل الانسب في مثل هذه المواقف الحرجة .

مشكلة هذه المدرسة والتي تمتد منذ عدة اعوام وكان لصدور تقرير قسم ادارة المشاريع دورٌ كبير في اعادتها للسطح طال أمدها فالتقرير الخطير مضى عليه أكثر من اسبوعين وادارة تعليم الخرج تقول أن الاراضي والعقارات تكلف الكثير من طاقة التربية والتعليم وأرجأت الأمر للدفاع المدني !!

الدفاع المدني أيد التقرير وشدد على ان هذا المبنى المستأجر لا يصلح لأن يكون مدرسة .

منسوبو المدرسة متخوفين بشدة من خطورة الوضع مع ماورد في التقرير ويشكل قرب موسم الامطار تهديداً آخراُ لهم وقد وضعوا عدة اقتراحات منطقية وسهلة التنفيذ ولكنها لم تجد تجاوباً من قبل ادارة التعليم في الخرج وظلت هذه الاقتراحات الملحة موضع اهمال . وينص أحد الاقتراحات أن يتم استئجار مبنى جديد مهما كلف الثمن ليكون مقراً للمدرسة وللمئات من الطلاب ريثما يتم الانتهاء من بناء مدرسة جديدة . او استئجار مبنى آخر .

أو

تحويل الدوام الى دوام مسائي في أي من المدارس الحكومية الاخرى لفترة مؤقتة .

ولكن الأمر لم يتغير ولازالت المشكلة قائمة حتى ساعة اعداد هذا التقرير .

طاقم المدرسة متخوفين من وقوع الكارثة في أي لحظة ويأملون في سرعة تجاوب المسئولين مع معاناتهم ومعاناة اربع مئة طالب قد تخطفهم الكارثة في لحظة عابرة نتجت من اهمال وتسويف لا يعلم أحد من سيكون المسئول عنه في تلك اللحظة .


صورة لمدرسة معاذ بن جبل الإبتدائية بالخرج والتي تهددها كارثة الانهيار في أي لحظة والتي يتوقع ان تخلف المئات من القتلى فيما لو انهار المبنى حسب توقعات المختصين

http://www.alweeam.com/inf/infimages/myuppic/205104739ffb246a5f.jpg




صورة لعملية نقل الطلاب بشكل يومي مع معلمهم للمدرسة المستضيفة كخطوة احترازية من قبل إدارة المدرسة ومعلميها


http://www.alweeam.com/inf/infimages/myuppic/19782473a00af95ec6.jpg




صورة توضح تزاحم 74 طالباً دفعةً واحدة في حافلة تتسع لخمسين طالباً فقط . معاناة يومية والمسئول لا يعير الأمر أي اهتمام !

http://www.alweeam.com/inf/infimages/myuppic/19746473a01c850062.jpg

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:19
بعد تصاعد وتيرة القضية .. قناة المجد تنوي مناقشة قضية مستويات المعلمين


مشاري العبيد ( الوئام ) الرياض :
من المنتظر أن تناقش قناة المجد الفضائية الاسبوع المقبل قضية عدم رفع المعلمين لمستوياتهم المستحقة والتي ظلت من أهم مطالب المعلم السعودي خلال الفترة الأخيرة .

وكانت قضية المستويات المستحقة للمعلمين قد اخذت في التطور والظهور بعد تصاعد مطالبات المعلمين بتحسين مستوياتهم الوظيفية وفق النظام .

وسوف تتم مناقشة هذا الموضوع عبر برنامج ( جلسة ) مساء الثلاثاء القادم عند التاسعة مساءً .

البرنامج من إعداد وتقديم الزميل الإعلامي محمد الدخيني .

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:20
تعليم البنين بالمخواة يحقق درع التميز في حملة المعرفة لهذا العام


علي حسن الزهراني ( الوئام) المخواة حققت إدارة التربية والتعليم للبنين بمحافظة المخواة درع التميز في حملة المعرفة لهذا العام في الحملة التي تم تنفيذها خلال العام الدراسي المنصرم لاشتراكات المدارس والمعلمين في مجلة المعرفة وقد تسلم سعادة مدير التربية والتعليم للبنين بالمخواة الأستاذ / سعيد بن محمد مخايش درع التميز في هذه الحملة من سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور / خالد بن عبد الله المشاري آل سعود في الحفل الذي أقيم بالمنطقة الشرقية كما تسلم مدير الإعلام التربوي بالإدارة ومسئول الحملة بالإدارة الأستاذ / حسن بن مطر العمري درع الأداء المتميز في هذه الحملة نظير تميز الإدارة في حملة المعرفة لهذا العام وقد وجه مدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة شكره وتقديره لمسؤول حملة المعرفة بالإدارة ولمديري المدارس والمنسقين الاعلاميين على مابذلوه من جهود من أجل تحقيق الإدارة هذا التميز والذي ينم عن حرص الجميع على أن تكون مجلة المعرفة مرجعاً لهم في الثقافة والإعلام التربوي

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:20
مواطن يقتحم مدرسة ويطارد معلميها بسلاحه الرشاش


مشاري العبيد ( الوئام ) الرياض :
قام مواطن بملاحقة معلمي المدرسة التي يدرس بها أبنه بسلاحه الرشاش بعد نشوب خلاف بينه وبين المعلمين الذين غادروا المدرسة متوجهين لمحافظة عفيف التي تتبع لها المدرسة .

الحادثة التي وقعت في قرية الثمامية شرق محافظة عفيف تعود لحدوث سوء تفاهم بين مدير المدرسة ومعلميه وأحد أولياء الأمور الأمر الذي دفع ولي الأمر لاقتحام المدرسة والدخول للفصل وصفع المعلم أمام طلابه ومن ثم الخروج لصالة المدرسة والتلفظ على معلميها بطريقة خارجه عن الأدب .

وبعد سيل من العبارات النابية خرج المواطن لمنزله القريب وعاد بسلاحه الرشاش حيث كان معلمو المدرسة قد غادروها فقام بمطاردتهم بسيارته مسافة 3 كلم استوقف خلالها المعلم المستهدف وقام بضربه على مرأى من رفاقه ليعود أدراجه ويطلق النار في الهواء !!

المعلمون تقدموا بشكوى لإدارة التعليم بالمنطقة ورفضوا الدوام في المدرسة بداعي الخوف وقد قامت الإدارة بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق والتحقيق في أسباب حدوث القضية .

ابو شذا الغامدي
14-11-2007, 12:21
هذا وبالله التوفيق

مايستروووووو
15-11-2007, 02:23
الله يعطيك العافية يأستاذي على هذه المعلومات الثمينة....ويسلمووووووووا.

ابو شذا الغامدي
15-11-2007, 12:51
الله يعافيك وشكرا لمرورك وفقك الله