المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم اليوم الأربعاء 14 محرم 1429هـ الموافق 23 يناير 2008م


ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:50
بسم الله


وعلى بركة الله

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:51
الشورى يقر نظام الجامعات ويسقط ثلاث مواد
انتخاب عمداء الكليات ورؤساء الأقسام واتحادات للطلبة بالاقتراع السري


محمد الغامدي (الرياض)
اقر مجلس الشورى يوم امس نظام الجامعات والذي يضم اثنتين وستين مادة واسقط الاعضاء المادة الثامن مما يتطلب اعادة النظر في المادتين الخامسة والسابعة المرتبطة بالمادة الثامنة كما اسقط المجلس ايضا المادة التاسعة والعاشرة. كانت المادة الثامنة قد اثارت جدلا بين الاعضاء اثناء المناقشات وامام اصرار لجنة التعليم على استمرارها صوت الاعضاء بعدم قبولها وتتضمن تشكيل مجلس امناء لكل جامعة ويتكون من عدة شخصيات من رئيس الجامعة واعضاء هيئة تدريس وممثل لوزارة التعليم العالي ويأتي ارتباط المادة الخامسة بها حيث يشير الى جوازان تكون بعض الكليات والمعاهد ومراكز البحث في غير مقر الجامعة التي تتبعها بقرار من مجلس الامناء اما المادة السابعة فتوضح ان لكل كلية ومعهد صلاحيات في الشؤون التعليمية وفق ما يصدره مجلس الامناء.

كما أسقطت المادة التاسعة التي يتولى خلالها مجلس الامناء مراقبة اداء الجامعة ومخرجاتها وملاءمتها لخطط التنمية والموافقة على انشاء الكليات والمعاهد والاقسام وترشيح رئيس الجامعة وتعيين نواب رئيس الجامعة واقرار مشروع الخطة الخمسية ومشروع الميزانية وقواعد منح الدرجات العلمية الفخرية وسياسة استثمارات الجامعية وقواعد قبول التبرعات والمنح والهبات واسقط الاعضاء المادة العاشرة التي تتناول اجتماعات مجلس الامناء.

ويشير النظام الى تشكيل مجلس للجامعة يضم رئيسا ونوابا وعمداء الكليات وثلاثة اعضاء هيئة تدريس ورئيس مجلس اعضاء هيئة ورئيس اتحاد الطلاب على ان يجتمع مرة كل شهر كما يضم النظام فصلا عن المجلس العلمي يتألف من نائب الرئيس وعضو من كل كلية واظهرت المادة السابعة والعشرون باختيار عميد الكلية او المعهد عن طريق الاقتراع السري لاعضاء هيئة التدريس لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة كما يتم اختيار رئيس القسم بالاقتراع السري لمدة عامين قابلة للتجديد لمرة واحدة.

واجاز النظام ان يكون بين اعضاء هيئة التدريس اساتذة واساتذة مشاركون ومساعدون يفرغون للبحث العلمي بشكل دائم او مؤقت كما اشارت المادة الاربعون الى اختيار رئيس واعضاء مجلس الادارة بين اعضاء هيئة التدريس با لاقتراع السري لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة.

واشار النظام الى انشاء اتحاد للطلاب في كل جامعة يرعى شؤونهم ويمثلهم في مجالس الجامعة كما يتم اختيار رئيس واعضاء اتحاد الطلاب بالاقتراع السري لمدة عامين قابلة للتجديد لمرة واحدة وتتكون موارد اتحاد الطلاب من ما يخصص من ميزانية الجامعات والتبرعات والهبات والايرادات الناتجة عن الانشطة.

كما اوضحت المادة الخامسة والاربعون ان لكل جامعة ميزانية مستقلة يقرها المجلس الاعلى للتعليم واكد النظام ان اللغة العربية هي لغة التعليم في الجامعات ويجوز بقرار من مجلس الجامعة التدريس بلغة اخرى واكد النظام على صدور اللائحة التنفيذية خلال ستة اشهر من صدور النظام على ان يعمل به بعد ستين يوما من تاريخ نشره. من جانب اخر ينتظر ان يناقش المجلس ثلاث مواد من مشروع الحكومة والتي قامت اللجنة باسقاطها والتصويت عليها في جلسة قادمة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:52
تطبق تجريبيا في مدارس مختارة مطلع الفصل الثاني
أساليب حديثة للتدريس تعتمد البحث والاستكشاف والخرائط وابداع الادوار


عبدالعزيز الثبيتي – عبدالعزيز الربيعي (الطائف)
تطلق وزارة التربية والتعليم مطلع الفصل الدراسي الثاني عددا من الاستراتيجيات التربوية الحديثة في اساليب التدريس وذلك في مراحل التعليم المختلفة حيث تبنت اساليب جديدة سوف تبدأ في تنفيذها في عدد من المدارس لاخضاعها للتجربة ومعرفة مدى نجاحها تمهيدا لتعميمها كأساليب معتمدة في اسلوب التدريس. وتهدف الوزارة من هذا المشروع الى القضاء على الاساليب التقليدية المتبعة من قبل المعلمين في التدريس معتمدة ادخال عنصر الحركة في ادارة الصف الدراسي وابعاده عن الرتابة وخلق جو تفاعلي اكثر فائدة للطلاب والطالبات. واعلنت التربية ان من ضمن الاساليب التي سوف يتم تنفيذها اسلوب البحث والاستكشاف واسلوب خرائط المفاهيم ولعب الادوار وتعول التربية كثيرا على هذه النظريات والاساليب في احداث نقلة نوعية في طرق التدريس تبعدها عن موضع النقد الدائم الذي تواجهه الوزارة نتيجة اعتمادها على اساليب تقليدية يراها المنتقدون انها لاتواكب مستوى التطور الذي يشهده التعليم ويهدف المشروع الى حث المعلم على تجريب اساليب طرق التدريس التي تسهم في تنمية الوعي وابتكار اساليب جديدة للتقويم الدراسي والابتعاد عن الاخذ التسلطي في التدريس اشراك المتعلمين في عملية التعلم ولتشجيع التلاميذ على مواجهة مشكلاتهم الدراسية.
من جهتها بدأت الادارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف ممثلة في مركز الاشراف التربوي بالغرب تنفيذ ورشة عمل انطلقت اول من امس وتستمر لمدة اربعة ايام يتم خلالها عرض الاساليب الحديثة على المشرفين التربويين للبدء في تطبيقها على المدارس المختارة للتجربة بحضور مدير ادارة الاشراف التربوي احمد الحسن عسيري واوضح مدير مركز اشراف الغرب المنفذ للتجربة حسن هادي ان الاساليب الحديثة سوف تطبق على عدد من المدارس وتقيم مدى الفائدة من خلال المتابعة المستمرة من المشرفين التربويين. وابان ان هناك اكثر من 10 اساليب سوف تطبق داخل الصفوف الدراسية اما بصور جماعية او فردية وذلك حسب الموقف التعليمي وما يتطلبه من هذه الاساليب مشيرا الى ان العمل يجري حاليا على تهيئة المشرفين التربويين على التعامل مع هذه الاساليب والذين سيقومون بنقلها الى المعلمين في الميدان ووضعها في حيز التنفيذ.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:53
تحديد أماكن ومواعيد مقابلات خريجي التربية الخاصة خلال اسبوعين


مشعل حسن الحربي (جدة)
أوضح الدكتور عبدالله بن صالح المقبل وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية بقطاع تعليم البنين انه سيتم خلال الاسبوعين القادمين تحديد اماكن ومواعيد المقابلات الشخصية لخريجي التربية الخاصة المتقدمين للوزارة وذلك من اجل احلالهم مكان المعلمين غير السعوديين المتعاقد معهم حسب الاجراءات المتبعة بهذا الشأن

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:53
القبول لبرامج الماجستير بجامعة الملك خالد 16 صفر


مشعل حسن الحربي (جدة) عكاظ (ابها)
أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد عن بدء القبول للمتقدمين من الطلاب والطالبات في برامج الماجستير للعام الدراسي القادم 1429/ 1430هـ ، في برامج ماجستير الشريعة في الفقه، ماجستير الشريعة في أصول الفقه، ماجستير التربية في الإدارة والإشراف التربوي، ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس العامة، ماجستير التربية في المناهج وطرق تدريس العلوم، ماجستير التربية في التوجيه والإرشاد النفسي، ماجستير الآداب في التاريخ، ماجستير الآداب في الجغرافيا، ماجستير العلوم في الفيزياء، ماجستير العلوم في الكيمياء. و(ماجستير الشريعة في الأنظمة طلاب فقط).
سيبدأ قبول الطلبات إن شاء الله في البرامج اعتباراً من يوم السبت الموافق 16/2/1429هـ إلى يوم الأربعاء 20/2/1429 هـ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً في المركز الجامعي لدراسة الطالبات بابها – شمسان.
ويشترط للقبول أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودياً, أو حاصلين على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كانوا غير سعوديين.حسن السيرة والسلوك واللياقة الطبية. الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.يشترط لبرنامج الشريعة أن يكون المتقدمين من خريجي كليات الشريعة أو ما يعادلها. ألا يقل تقدير المتقدمة عن ممتاز في المرحلة الجامعية للطالبات، فيما يشترط للطلاب لبرنامجي الفقه وأصول الفقه أن يكون حافظا لخمسة أجزاء من القرآن الكريم من أول سورة البقرة، كما يشترط للطلاب ألا يقل تقدير المتقدم عن جيد جداً في المرحلة الجامعية للمتقدمين للبرامج التي تقدمها كلية الشريعة وكلية التربية، و حصول المتقدم على تقدير جيد في المرحلة الجامعية على ألا يقل معدل الطالب عن (جيد جداً) في مقررات التخصص لمرحلة البكالوريوس للمتقدمين في التخصصات التالية: الجغرافيا ، التاريخ ، الفيزياء ، الكيمياء، تشترط كلية التربية الحصول على الدبلوم العام في التربية للمتخرجين من كليات غير تربوية ويسقط هذا الشرط لبرامج الماجستير في (التوجيه والإرشاد النفسي).يشترط دبلوم (التوجيه والإرشاد النفسي) لقبول المتقدمين من طلاب وطالبات،غير متخصصين في علم النفس في برنامج الماجستير في (التوجيه والإرشاد النفسي).تزكيتان علمية من أساتذة سبق لهم تدريس الطالب. السجل الأكاديمي للمرحلة الجامعية.موافقة المرجع على الدراسة إذا كانت المتقدمة موظفة ويتم إحضار ذلك بعد القبول النهائي.استكمال المستندات الأخرى عند تقديم الملف. يشترط برنامج ماجستير العلوم في (الفيزياء) حصول المتقدم على(400) درجة في اختبار التوفل (TOFEL) أو (500) في اختبار (ELTS) أو ما يعادلها للطلاب فقط.
واوضحت العمادة أن الاختبار التحريري سيكون يوم السبت الموافق 30/2/1429 هـ إلى يوم الثلاثاء 3/3/1429هـ

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:55
قبول المستجدين بمدارس جدة 9 صفر القادم


عبدالله الصقير (جدة)
تبدأ المدارس الابتدائية بجدة اعتبارا من التاسع من شهر صفر المقبل في قبول الطلاب المستجدين من السعوديين والذين امهاتهم سعوديات وابناء دول مجلس التعاون الخليجي وابناء من تنطبق عليهم شروط القبول عن طريق المدارس مباشرة. واوضح مدير الاختبارات والقبول بتعليم جدة عبدالرحمن الزهراني ان شروط القبول متوفرة لدى المدارس علما بأن اولوية التسجيل ستكون لابناء الحي الذي يضم المدرسة مع امكانية تسجيل من هم خارجه بحسب المقاعد الشاغرة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:56
اتصالات جدة تبدأ قبول طلبات الالتحاق بالتعليم الموازي اليوم


عبدالله الصقير (جدة)
تبدأ ادارة كلية الاتصالات والالكترونيات بجدة اليوم بقبول طلبات المتقدمين لبرامج الدبلوم الموازي للفصل الدراسي الثاني 29/ 1430هـ. وأوضح د.احمد الغامدي عميد الكلية ان القبول يستمر لغاية 21 الشهر الجاري وذلك بمقر خدمة المجتمع في الكلية. واضاف ان القبول مفتوح للطلاب غير السعوديين من خريجي الثانوية العامة القسم الطبيعي, مشيرا الى ان القبول سيتم في تخصصات قسم الحاسب الآلي وقسم الالكترونيات وقسم الاتصالات داعيا الطلاب الراغبين في الالتحاق بالبرامج سرعة مراجعة مركز خدمة المجتمع في الكلية.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:57
اعتماد تشكيل مجلس التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة


عبدالعزيز الثبيتي (الطائف)
وافق وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على تشكيل مجلس التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة لمدة عام دراسي اعتبارا من صدور القرار ويضم المجلس في عضويته مديري التربية والتعليم للبنين والبنات في المنطقة وعددا من اولياء امور الطلاب والمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وجاءت اسماء اعضاء المجلس على النحو التالي: عبدالكريم بن حمد الحقيل - المدير العام للتربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة رئيسا، عبدالله بن احمد الثقفي - المدير العام للتربية والتعليم للبنين في منطقة مكة المكرمة ونائبا للرئيس، وعضوية كل من بكر ابراهيم بصفر - مدير التربية والتعليم للبنين في العاصمة المقدسة، حامد بن جابر السلمي - مدير التربية والتعليم للبنات بالعاصمة المقدسة، محمد بن سعيد ابو رأس - مدير عام التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف، سالم بن هلال الزهراني - مدير عام التربية والتعليم للبنات، محمد عبدالرحمن بامهدي - مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة القنفذة، الدكتور محمد بن ابراهيم الزاحمي - مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة القنفذة،، مرعي محمد البركاتي - مدير التربية والتعليم للبنين في محافظة الليث، عبدالعزيز محمد المهداوي - مدير التربية والتعليم للبنات في محافظة الليث ومن اولياء الامور كل من المهندس عبدالعزيز بن عبدالله حنفي، محمد صالح الغامدي، مبروك خميس خضر الغامدي.
كما ضم المجلس كلا من عبدالفتاح عبدالقادر الرحالي - مدير مدرسة وعبدالعزي مكي الرفاعي - مشرف تربوي، محمد منصور العلياني – معلم، نادية سليمان حسن لبان – مديرة مدرسة، سميرة عبدالوهاب سعيد الجاوي – مشرفة تربوية، عبير يوسف قشقري – معلمة، عمران سالم الحطامي – طالب، علي احمد الزهراني – طالب، علي خالد اليامي – طالب، افنان عمر احمد العمودي – طالبة، نورة ابراهيم عسيري – طالبة، سناء ناصر سعيد القرني – طالبة، وعيدان صالح الزهراني – امين المجلس عضوا ومقررا.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 01:58
الأدخنة تربك استعداد الطلاب للاختبارات


مشعل حسن الحربي (جدة)
اربكت سحب دخان المردم ورائحتها النتنة استعدادات الطلاب والطالبات في احياء الاجواد والسامر وماحولها بعد انبعاث الحريق مرة اخرى مساء امس الاول. وقال مسفر المالكي «مستأجر بحي الاجواد» لقد تجددت معاناتنا من حرائق المردم ويبدو ان لا حل جذريا تم اتخاذه الى الآن. واضاف سأضطر لتغيير سكني، والاستئجار بموقع اكثر بعدا من التأثر بمثل هذه الروائح والادخنة المتلاحقة، مضيفا ان العديد من معارفه قد انتقلوا الى احياء اخرى في الفترة الماضية. واضاف اننا مقبلون على فترة امتحانات نهائية للطلاب والطالبات والوضع سيكون صعبا لو استمر الحال على ما هو عليه الآن، علاوة على اضراره الصحية المتعددة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:01
الديوان حدد 12 صفر موعداً للجلسة القادمة
«التربية» تعترض على دعوى المعلمين وتطلب رفضها شكلاً


احمد السلمي (جدة)
قدم مندوب وزارة التربية والتعليم اعتراض الوزارة على الدعوى المقدمة من معلمي معاهد المعلمين لديوان المظالم في جلسة عقدها الديوان امس (الثلاثاء). وطلبت الوزارة عدم قبول الدعوى شكلاً لعدم التزام المدعي "ممثل المعلمين" بالمواعيد المحددة نظاماً لنظر دعواه وعدم تقديمه ما يثبت في دعواه من تحسين مستويات بعض الزملاء السابقين له. وتساءل مندوب الوزارة عن سبب تقديم الدعوى في هذا الوقت بالذات بعد صمت عنها طوال (28) عاماً. ومن جانبه رد ممثل المعلمين بقوله انهم تقدموا لوزارة التربية والتعليم بخطابين عام 1405هـ لكن الوزارة وديوان الخدمة اهملا القضية في ذلك الحين. وطلب القاضي من مندوب المعلمين الرد على اعتراض الوزارة في الجلسة التي سيعقدها الديوان يوم الثلاثاء الثاني عشر من شهر صفر القادم لمواصلة النظر في القضية.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:03
التسجيل المبكر للمستجدات بنجران الشهر المقبل


محسن الربيعان (نجران)
تبدأ ادارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة نجران في التسجيل المبكر للطالبات المستجدات بالصف الاول الابتدائي للعام الدراسي القادم اعتبارا من التاسع من الشهر المقبل. ودعا مدير الادارة د.محمد الناجم مديري مدارس رياض الاطفال الى التقيد بسن القبول في الروضة والتمهيدي وفقا للائحة تنظيم العمل الداخلي لرياض الاطفال والتي حددت اربع سنوات للقبول في الروضة وخمس سنوات في التمهيدي. وشدد على ضرورة التقيد بالسن النظامي لقبول الطالبات المستجدات بالصف الاول الابتدائي والذي تم تحديده بست سنوات.
الى ذلك تعتزم الادارة تطبيق برنامج المدارس المعززة للصحة في 11 مدرسة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:04
تدني النسب وعدم القبول بالجامعات زاد من خوفهن
طالبات الثانوية يخشين اختبار القدرات


عائشة الفيفي (الرياض)
ابدى طالبات الثانوية العامة تخوفهن من اختبار القدرات الذي سيتم تطبيقه للمرة الاولى خلال العام الدراسي الحالي وذلك لعدم معرفتهن بطريقة واساليب وضع الاسئلة مما سيؤدي الى تدني نسبتهن المئوية.
تقول الطالبة اسمار العمري “قسم ادبي” سمعت بأن الاختبار يحتوي على مسائل في الرياضيات التي درسناها قبل عامين فكيف نستطيع تذكرها واسترجاعها ونحن طالبات في القسم الادبي مما سيؤدي الى انخفاض نسبنا المئوية.
وتقول شوق العمر “قسم علمي” اصبح القبول الجامعي يصعب سنة تلو الاخرى لاسيما مع اختبار القدرات الذي من الممكن ان يخفض نسبنا فلا نقبل سوى في الجامعات والكليات الأهلية.
وتقول الطالبة تهاني الماجد ودانة الراجح “القسم الادبي” ان هناك اشاعات تزيد من مخاوفنا وهي ان الامتحان سيتم تنظيمه بعد منتصف الفصل الدراسي الاول.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:05
تعليم جازان وحائل يناقشان استعدادات الاختبارات


راشد الثويني (حائل) عكاظ (جازان)
اجتمع مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشى أمس بمديري الادارات بتعليم جازان وذلك فى مقر الادارة.
وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية والعقبات التى تعترضها الى جانب بحث حالة الطلاب وأنتظامهم في الايام الاخيرة من الفصل الدراسى وخلال الفترة التى تسبق الاختبارات النهائية والسبل الكفيلة باستمرار الانتظام حتى اليوم الاخير من الدراسة وفقا لتوجيهات الوزارة وتحقيقا لمصلحة الطلاب.
من جهة أخرى دشن د. العريشي أمس موقع ادارة التدريب التربوى على شبكة الانترنت وذلك ضمن الخطوات التطويرية بالادارة.
الى ذلك ناقش مدير التربية والتعليم بمنطقة حائل د. محمد العاصم في لقائه أمس بمديري المدارس والمشرفين التربويين بمركز اشراف موقق استعدادات اختبارات منتصف العام وملاحظات المشرفين حيالها وآلية تفعيل ادوار مديري المدارس لانجاح برامج النشاط المدرسي ورعاية سلوك الطلاب والتعاون الذي يجب ان يكون بين البيت والمدرسة.
وأشار د. العاصم الى ان بداية اختبارات نصف العام ستكون في الثامنة والنصف صباحا لما تشهده المنطقة حاليا من تدني درجة الحرارة لاسيما في ساعات الصباح الاولى.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:06
شرط الاربع سنوات يحرم 80 طالبة بجامعة الطائف من المكافآت الشهرية


عبدالعزيز الربيعي (الطائف)
فوجئت 80 طالبة بجامعة الطائف من الدفعة 1424هـ بعدم صرف مكافآتهن الشهرية بالرغم من صرفها لمعظم طالبات الجامعة من مختلف التخصصات والدفع. وفيما نفى المتحدث باسم الجامعة د. عبدالرحمن الطلحي علمه بايقاف مكافآت الطالبات. اوضح مصدر مسؤول بالجامعة ان الطالبات لا يستحقن المكافأة لا سيما ان النظام الجامعي لا يسمح بصرف المكافأة لمن تظل في الجامعة اكثر من اربع سنوات.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:08
تعيين 17 خريجا جامعيا على المستوى الثاني بالتربية


عكاظ (الرياض)
اصدر مدير عام الشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي قرارا بتعيين 17 خريجا من الجامعات السعودية على المستوى الثاني مع استحقاقهم المستوى الرابع وذلك في تخصصات الرياضيات واللغة الانجليزية والفيزياء. وأكد الحميدي ضرورة المباشرة في المدارس الموجهين اليها خلال خمسة عشر يوما من صدور هذا القرار بناء على النظام المتبع في هذا الشأن. المعينون هم: أكرم محمد أحمد حسن مسرح آل عاطف سعيد عبدالله الشهراني, طلال احمد ابو عيشة, عبدالعزيز ناهض الثقفي عبدالله يحيى بجوي, عزام احمد المولد, علي احمد الشهري عيضة محمد الهذلي, فهد عبدربه زهراني, مجدي باخت اللقماني, محمد احمد الكثيري, محمد احمد العسيري, محمد صالح العتيبي, محمد ظافر الشهري, محمد عبدالله السميري, محمد علي الشهراني.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:14
دراسة تطالب بمدارس أهلية لنصف مليون طالب وافد


الدمام: نورة الهاجري

أكدت دراسة قدمت لوزارة التربية والتعليم على أهمية إنشاء مدارس لنحو نصف مليون طالب وطالبة من أبناء الوافدين تدار بواسطة قطاع الأعمال تحت إشراف الوزارة.
وقال مقدم الدراسة الأكاديمي السعودي الدكتور سعد الرشود إن عدد الطلبة والطالبات الوافدين من الدول العربية بات يمثل نحو 21% من العدد الإجمالي للطلاب والطالبات في المملكة. الأمر الذي يخفف العبء المادي والبشري على المدارس الحكومية من جهة، ويلبي رغبة أبناء الجاليات في تعليم أبنائهم مناهج بلادهم من جهة ثانية. وبينت الدراسة أن أغلب الدول العربية والخليجية تسمح بافتتاح مدارس للجاليات العربية، كدولة قطر والبحرين والإمارات العربية، مضيفاً أن بعض الجاليات العربية تلجأ إلى تدريس أبنائها في فصول غير نظامية يتجمع فيها الطلاب لتدريسهم مناهج دولهم.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:15
الرباح: تفريغ معلمين ومعلمات براتب 3 آلاف ريال وعقوبات للمتسربين
التربية تطلق أكبر مشروع للقضاء على الأمية بميزانية مفتوحة

http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/2672/2301.nat.p7.n7.jpg
عدد من كبار السن لم تمنعهم وعورة مساكنهم من الالتحاق بمحو الأمية بجبال منجد بجازان تصوير: سلطان الفيفي
جدة: أحمد ردة

كشف مدير عام برامج محو الأمية بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن سليمان الرباح عن برنامج وصفه بالضخم والأكبر والأشمل من نوعه للقضاء على الأمية، مشيرا إلى أن الوزارة ستنفذ هذا البرنامج مطلع الفصل الدراسي الثاني، بعد أن اعتمدت له ميزانية مفتوحة وانتهت من إعداد وطباعة المقررات الدراسية التي بلغت كميتها أكثر من 500 ألف نسخة.
وأضاف الرباح أنه سيتم الإعلان عن موعد التعاقد مع المعلمين والمعلمات الذين سيكونون متفرغين تماما لمتابعة تلامذتهم الأميين بعقد مفتوح ينتهي هو الآخر عند محو أمية الدارس وفق نظام التقويم المستمر للمهارات المطلوب اجتيازها.
وأوضح الرباح لـ"الوطن" أن عقد المعلم أو المعلمة سيكون بمرتب شهري قدره 3 آلاف ريال شاملا نظام التأمينات الاجتماعية وفق عقد موحد سواء للذكور أو الإناث مع احتساب مدة العمل في البرنامج كخدمة معترف بها، سيستفاد منها لاحقا عند التقديم على وظائف التعليم العام ضمن عناصر المفاضلة والترشيح.
وألمح الرباح إلى أنه سيشترط على المعلمين والمعلمات المتقدمين لشغل تلك الوظائف إحضار 5 من الأميين عند تقديمهم للوظائف، وسيكون هذا العدد هو الحد الأدنى والقاعدة التي ينطلق منها المعلم على أن يلحق به الدارسون الإضافيون وفق عدد المتقدمين الأمر الذي سيجعل المعلم يجتهد للبحث عن الأميين في نطاق مجتمعه المحلي الذي يعيش فيه، فيما ستقدم حوافز مالية للدارسين تبلغ 1000 ريال عند اجتياز المهارة المطلوب تحقيقها سواء في القراءة أو الكتابة أو الحساب.
جاء ذلك خلال اللقاء الخامس لمشرفي برامج محو الأمية بإدارات التربية والتعليم بالسعودية، الذي انطلق صباح أمس في فندق هوليداي إن بجدة، بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للشؤون التعليمية عبد الرحيم المغربي، ومدير عام برامج محو الأمية بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد الرباح، وعدد من مديري ورؤساء إدارات محو الأمية في إدارات التعليم.
وحول وجه المقارنة بين هذه البرامج وما يقدم حاليا في المدارس الليلية، أوضح الرباح أنه يوجد حاليا ما يقارب الألف مركز لمحو الأمية على مستوى المملكة، يعمل بها أكثر من 3 آلاف معلم، إلا أن برنامج محو الأمية المزمع تنفيذه سيكون بشكل مختلف ومغاير عن المدارس الليلية كونه غير ملتزم بالمدرسة كمقر رسمي، وإنما ستقدم الدروس في أماكن مختلفة وذلك بالتعاون مع جمعيات تحفيظ القرآن الكريم وجمعيات البر الخيرية إضافة إلى عدم تقيد فترة الدراسة فيه بزمن محدد، وإنما تتوقف على مدى إتقان الدارس للمهارات.
وفي سؤال لـ"الوطن" حول نسبة الأمية في السعودية والعوائق التي أدت إلى عدم نجاح البرامج المقدمة سابقا بشكل كامل، ذكر الرباح أن نسبة الأميين في السعودية بلغت 13,4% وفق إحصائية مصلحة الإحصاءات العامة لعام 2005 ، شكل الذكور منها ما يقارب 600 ألف، والإناث 1.1 مليون أمية. وتمثلت العوائق في ثلاثة محاور أساسية أولها تسرب الدارسين من الأميين بشكل جماعي بعد وقت قصير جدا من بدء الدراسة والثاني مدة البرامج التي كانت تقدم حيث كانت قصيرة، ولا تزيد على الشهرين فقط، إضافة إلى قلة عدد العاملين في مراكز محو الأمية وهو ما جعل الوزارة تسعى لمحاولة إيجاد حلول للقضاء على الأمية. كما أن هناك لائحة عقوبات بالتعاون بين المنتدى الوطني للتعليم للجميع وبين وزارة الداخلية لإلزام جميع الأميين بالانخراط في سلك التعليم والالتحاق ببرنامج محو الأمية.
ونوه الدكتور الرباح في كلمته بالجهود التي تبذلها الحكومة في مجال محو الأمية حتى استطاعت تخفيض نسبتها العامة بين المواطنين بشكل ملحوظ مما جعلها محل إشادة وتقدير المجتمع الدولي وحصولها على خمس جوائز دولية وإقليمية في ذلك المجال. وتطرق الرباح إلى برنامج مشروع مجتمع بلا أمية الجديد الذي ستشرع الوزارة في تنفيذه بداية الفصل الدراسي الثاني وآلياته وما يوفره من مغريات كبيرة للدارسين والمعلمين بالتكامل مع مؤسسات المجتمع المدني وصولاً إلى تحقيق نظرة ورؤية الوزارة في القضاء على الأمية، وإعلان المملكة دولة خالية من الأمية بشكل نهائي في أقرب وقت.
بعد ذلك، بدأت فعاليات وجلسات اللقاء بتقديم عرض مرئي عن برنامج مجتمع بلا أمية وورشة العمل الأولى ثم مناقشة الملاحظات الواردة في التقارير الختامية لإدارة التربية والتعليم حول هذا المشروع. وستستمر فعاليات اللقاء اليوم الأربعاء، وستعلن نتائج وتوصيات اللقاء في ختام حلقات النقاش مساء اليوم.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:16
وظائف أكاديمية شاغرة في جامعة الحدود الشمالية


جدة: الوطن

أعلن نائب رئيس اللجنة العليا للإشراف على جامعة الحدود الشمالية الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي رغبة الجامعة في شغل بعض التخصصات الأكاديمية الشاغرة والمشغولة بمتعاقدين بأعضاء هيئة تدريس بمرتبة أستاذ وأستاذ مشارك وأستاذ مساعد ومحاضرين، ومدرسي اللغة في جميع قطاعات الجامعة من السعوديين والسعوديات، وذلك للعام الدراسي 1429/1430.
وقال إن استقبال الطلبات لهذه الوظائف بدأ اعتبارا من السبت المنصرم الموافق 10 محرم الجاري (حسب تقويم أم القرى) الموافق 19 يناير 2008. ويستمر قبول الطلبات حتى 20 محرم الجاري الموافق 29 يناير 2008 وفق التخصصات التالية:
كلية المعلمين بعرعر، كلية العلوم بعرعر، كلية التربية للبنات بعرعر، كلية التربية للبنات برفحاء، كلية المجتمع للبنات بعرعر، كلية المجتمع برفحاء، كلية الحاسبات وتقنية المعلومات برفحاء، كلية الهندسة بعرعر، كلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية بعرعر، كلية المجتمع بطريف.
وأوضح الدكتور اليوبي أن الشروط المطلوب توافرها في المتقدمين هي أن يجتاز المتقدم الإجراءات النظامية المتبعة لتعيين أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين لجميع قطاعات الجامعة.
ودعا من لديه القدرة وتنطبق عليه الشروط المطلوبة أن يتقدم ببيان سيرته الذاتية وصورة من مؤهلاته العلمية، وصورة شهادات الخبرة العملية غير قابلة للاسترداد إلى مقر الكليات الموضحة سابقا كل حسب تخصصه. ويمكن الرجوع إلى موقع الجامعة على الإنترنت للحصول على مزيد من التفاصيل: www.kau.wdu.sa

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:17
بعد ارتفاع نسبة أبنائهم إلى 21 % من أعداد الطلاب والطالبات بالمدارس الحكومية
دراسة تطالب بافتتاح مدارس للجاليات العربية لتخفيف العبء على وزارة التربية

الدمام: نورة الهاجري

أكدت دراسة قدمت لوزارة التربية والتعليم على ضرورة إنشاء مدارس خاصة بالجاليات العربية تدار من قبل القطاع الخاص تحت إشراف وزارة التربية والتعليم بهدف تخفيف العبء المادي والبشري على المدارس الحكومية، وفك الاختناق والازدحام داخلها ، وتلبية رغبات أبناء الجاليات العربية في تعليم أبنائها مناهج بلادهم.
وأشارت الدراسة التي قدمها الدكتور سعد الرشود إلى أن افتتاح هذه المدارس يساعد على استمرارهم في مواصلة تعليمهم عند العودة إلى بلادهم، مشيرة إلى أن عدد الطلاب والطالبات من الدول العربية تجاوز (521221) طالباً وطالبة ملتحقين بالمدارس الحكومية في جميع مناطق ومحافظات المملكة.
وأوضحت الدراسة ارتفاع أعداد الطلبة والطالبات الوافدين من الدول العربية في مدارس المملكة إلى نصف مليون طالب وطالبة هذا العام بنسبة 21% تقريباً من العدد الإجمالي للطلاب والطالبات مما أثر على ازدحام الفصول الدراسية وأثر على الجودة داخل الفصول مشكلا ضغطا على المدارس الحكومية من حيث القبول والتسجيل.
وأشارت الدراسة إلى أن الإحصاءات تشير إلى تزايد عدد الطلاب الوافدين والطالبات الوافدات في المدارس الحكومية كل سنة عن الأخرى، مما يسبب الارتباك السنوي في قبول الطلاب الوافدين والطالبات الوافدات في الأسابيع الأولى من الدراسة كل بداية سنة دراسية مما أثر على الدراسة في المدارس، وعدم رضا بعض أولياء أمور الطلاب الوافدين والطالبات الوافدات حيث إن القبول في أكثر الأحيان لا يكون قريباً من منازلهم مما أثر عليهم.
وبينت الدراسة أن أغلب الدول العربية والخليجية تسمح بافتتاح مدارس للجاليات العربية، كدولة قطر والبحرين والإمارات العربية مضيفا أن بعض الجاليات العربية تلجأ إلى تدريس أبنائها في فصول غير نظامية يتجمع فيها الطلاب لتدريسهم مناهج دولهم كما تلجأ لاختبار أبنائها في مناهج دولهم تحت مسمى (اختبار أبنائنا في الخارج) وبعضهم يلجأ لتدريس ابنه في المدارس الأجنبية لعدم وجود مدارس تدرس منهج بلاده.
وعن الإجراءات المقترح اتخاذها قبل التطبيق، أشارت الدراسة إلى أن تقوم وزارة التربية والتعليم بوضع نظام ولوائح تنظيم افتتاح مدارس للجاليات العربية ولوائح تنظيم أعمالها والإشراف عليها ومراعاة الشروط المطلوبة في المباني المدرسية حسب شروط الوزارة وشروط من يتولى الإدارة وأن يكون للوزارة دور في تعيينه وتعيين المدرسين مع إمكانية الاستئناس بأنظمة ولوائح التعليم الأجنبي.
وعن تحديد مصطلح المدارس العربية، بينت الدراسة أن تكون مدارس تدرس مناهج عربية ( مصرية - لبنانية - سورية - مغربية...أخرى) بقصد تعليم أبنائها فقط وتتقيد بلائحة الامتحانات فيها بالإضافة إلى مناهج وكتب الوزارة من مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والتاريخ، وتخضع هذه المدارس للإشراف الإداري والتربوي من قبل وزارة التربية السعودية والتنسيق مع سفارة البلاد التي تدرس مناهجها، وتخضع هذه المدارس للوائح المنظمة للعمل في المملكة العربية السعودية.
ووفقاً للمستجدات والتزايد المستمر في أعداد الطلاب والطالبات، أوصت الدراسة بالسماح بافتتاح مدارس عربية للجاليات العربية وإدخال نظام المدارس العربية المقترحة ضمن منظومة إدارة التعليم الأجنبي وتعديل مسمى الإدارة إلى إدارة المدارس العربية والأجنبية واتخاذ الإجراءات التنفيذية في إعداد اللوائح والأنظمة التي تنظم عمل هذه المدارس وفي حالة رغبة ولى أمر الطالب أو الطالبة الوافد تدريس ابنه في المدارس الحكومية يتم فرض رسم رمزي بمقدار 1500 ريال لكل طالب أو طالبة وهذا معمول به في بعض الدول المجاورة ومنها دولة الإمارات العربية.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:18
حقوق الإنسان تخاطب "التربية" بعد إغلاق فصل ثانوي في الدواسر


الرياض: علي القحطاني

وجهت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أمس استفساراً لوزارة التربية والتعليم بعد أن أغلقت إحدى إدارات التربية والتعليم فصلاً ثانوياً للطالبات .
وانتقدت الجمعية قرار إدارة التعليم في وادي الدواسر بإغلاق فصل ثانوي للبنات وإعفاء مديرة المدرسة من منصبها وتحويلها إلى معلمة وأكدت الجمعية أمس أن التعليم حق كفله النظام الأساسي للحكم لجميع المواطنين.
وأكدت الجمعية على أنه من المفترض في مثل هذه الحالات بدلاً من عقاب المديرة أن يتم تشجيعها خاصة أن الفصل استمر 14 أسبوعاً مما يدل على قدرتهم الإدارية على مواصلة العمل .
وتساءلت الجمعية عن المخاطر التي قد تتعرض لها الطالبات خلال مسافة تتجاوز 100كلم من وإلى المدرسة، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه أولياء الأمور في نقل الطالبات من وإلى المدرسة، كما أن بعض الطالبات تحجم عن الدراسة في مرحلة معينة لعدم وجود من يوصلها إلى المدرسة.
يذكر أن "الوطن" نشرت يوم الأحد الماضي خبراً عن تحويل مديرة مدرسة إلى معلمة بسبب فتحها فصلاً دراسياًً مما استدعى تشكيل لجنة للتحقيق توصلت للقرار السابق، في حين رأى أولياء الأمور أن أقرب مدرسة تبعد 50 كلم عن مقرهم مما يؤثر سلبياً على التحصيل الدراسي للطالبات خاصة مع قرب اختبارات الفصل الدراسي الأول.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:23
من أصل 2000 على مستوى المملكة
100 معلم يقاضون تعليم الشرقية لإنهاء خدماتهم دون مبرر

الدمام: مسفر العصيمي

يعتزم نحو مئة معلم في التعليم الليلي - متعاقدون مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية- التقدم بشكوى لديوان المظالم ضد الإدارة التي قررت إنهاء خدماتهم دون مبرر والاستعاضة عنهم بمعلمي التعليم النهاري وإخطارهم بذلك.
وقال المعلمون محمد الأسمري وعبدالله الغراب وجمعان العازمي وأحمد كاسب، من المعلمين المتضررين من القرار لـ "الوطن" إن المعلمين وعددهم قرابة ألفي معلم على مستوى المملكة - منهم 100 معلم في المنطقة الشرقية- فوجئوا بقرار الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بالاستغناء عن خدماتهم نهاية الشهر الحالي- كحد أقصى- والاستعاضة عنهم بمعلمي التعليم النهاري الذين يتقاضون مرتبات عالية أساساً، حيث سيتم منحهم مبالغ إضافية مقابل تدريسهم للطلاب في الفترة المسائية.
وأضافوا أن معلمي التعليم الليلي لا تتجاوز مرتباتهم الشهرية ثلاثة آلاف ريال، وأن هذا القرار سيؤدي إلى إلحاق الضرر البالغ بهم وبأسرهم حيث إن هذه الوظيفة "التعليم الليلي بالتعاقد" هي الدخل الوحيد لهم ، مشيرين إلى أنه تم إبلاغ المعلمين من قبل إدارات المدارس بتوجيه من إدارة التعليم أن آخر مهلة لهم لمغادرة المدارس نهاية الشهر الحالي 29/1/ 1429؛ حيث الموعد النهائي لانتهاء عقودهم ، بالرغم من رفض المدارس إعطاءهم خطابات.
وكشف معلمون أنهم اكتشفوا عدم قيام إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بالتأمين على المعلمين الذين يتجاوز عددهم 100 معلم في التأمينات الاجتماعية، مما يعني عدم ضمان مستقبلهم في مرحلة التقاعد مما يستوجب التحقيق والتأكد من ذلك ومحاسبة المتسببين.
ومن جهته امتنع مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس عن التعليق ، بحجة أنه من المفترض الحصول على الرد من وزارة التربية كون المشكلة على مستوى المملكة.
إلى ذلك حاولت "الوطن" الاتصال بالمتحدث الإعلامي في وزارة التربية الدكتور عبدالعزيز الجار الله إلا أن ذلك تعذر بسبب إغلاق هاتفه.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:24
مصرع طالب وإصابة 3 معلمين و3 طلاب في حادثين بالباحة


الباحة: محمد آل ناجم

لقي طالب مصرعه وأصيب أربعة من زملائه في حادث مروري بمنطقة الباحة صباح أمس على طريق مدخل مركز الفرعة . وكان الطالب يقود سيارته وبصحبته زملاؤه عائدا إلى منزله في قرية المصاقير عندما فوجئ بسيارة أخرى يعتقد أن سائقها كان يتجاوز سيارة ثالثة فاصطدم بها. ونتج عن الحادث مصرع الطالب "علي الزهراني" بالصف الأول الثانوي (16 عاماً) من ثانوية آل موسى حيث تم نقل الطالب المتوفى إلى ثلاجة الموتى وإسعاف بقية الطلاب المصابين ونقلهم إلى مستشفى الملك فهد العام بالباحة بعد تعرضهم لعدة إصابات عبارة عن كسور وخدوش في أنحاء الجسم. واتضح فيما بعد أن جميع الطلاب من قرية واحدة ويدرسون معاً.
وقد باشر الحادث فرقة من الهلال الأحمر والدفاع المدني و الدوريات الأمنية . كما أصيب ثلاثة معلمين في حادث آخر على طريق العقيق جرب صباح أمس وهم في طريقهم إلى مقر عملهم بمجمع مدرسة الملك عبدالله بجرب وقد باشر الحادث الهلال الأحمر والدوريات الأمنية بمحافظة العقيق وتم نقل المصابين إلى مستشفى العقيق العام الذي قام بتحويل اثنين من المصابين بإصابات بالغة إلى مستشفى الملك فهد العام بالباحة فيما تم تنويم الثالث بمستشفى العقيق.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:25
جامعة الملك عبد العزيز تعقد أول امتحان للمستجدين في الرياض


الرياض: محمد آل ماطر

عقدت جامعة الملك عبد العزيز أول اختبار للطلاب والطالبات المنتسبين المستجدين من خارج جدة للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1428/1429 وتم عقده بالرياض في فندق مداريم كراون وتعد هذه خطوة سابقة على مستوى جامعاتنا وتهدف للتخفيف على الطلاب والطالبات في عملية الانتقال لجدة لتأدية الامتحانات كما كان في السابق وتم عقد أول امتحان للمنتسبين المستجدين بالتعاون مع معهد العالمية على أن يقوم المعهد بتقديم تسهيلات للطلاب ومراعاة المواصفات التي تراها الجامعة من حيث القاعات والإمكانات وتذليل كافة العقبات التي قد يواجهها الطلاب والطالبات لتمكينهم من أداء امتحاناتهم بكل يسر وسهولة.
أوضح ذلك رئيس لجنة امتحان الطلاب المنتسبين بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور ياسين عمر شعبان، وأضاف أن عقد هذا الامتحان يتم لأول مرة خارج جدة وهو الأول وتم في الرياض وهو محصور على الطلاب المستجدين والمسجلين للعام الدراسي الحالي من طلاب السنة الأولى التي تبدأ أرقامهم بـ (08) وحسب جدول الجامعة مقسمين على فئتين (أ، ب) والجدول بعد اعتماد المواد.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:25
مسؤولة يمنية تبحث سبل نقل البرامج المميزة في التعليم السعودي
7% من طالبات مدارس جدة من اليمنيات

جدة: أحمد ردة

كشفت شعبة القبول والتسجيل بإدارة تعليم البنات في جدة أن نسبة الطالبات اليمنيات في مدارس جدة تبلغ 7% من إجمالي الطالبات.
جاء ذلك في عرض قدمته سميرة فطايرجي خلال لقاء وكيلة وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الفتاة بالجمهورية اليمنية الدكتورة فوزية النعمان بمنسوبات إدارة الإشراف التربوي بتعليم جدة أمس. وأشارت إلى النظام المتبع في تسجيل الطالبات سواء السعوديات أو غير السعوديات، مؤكدة أن هذا النظام يعتمد على إدخال بيانات الطالبة ضمن نظام إلكتروني يضمن سرعة التسجيل بما يناسب سكن الطالبة.
من جانبها، أكدت الدكتورة فوزية النعمان أهمية نقل الخبرات التعليمية بين السعودية واليمن والتي تتسم بالتناسق والديمومة والتكامل. وأشارت إلى أن التعاون بين البلدين في مجال التربية والتعليم قطع شوطا كبيرا خلال المرحلة الماضية سواء في مجال تعليم البنين أو البنات وهو ما تترجمه الزيارات المتبادلة بين الجانبين للاطلاع وزيادة الخبرات بما يطور ويحسن من أداء العمل الميداني بشكل كبير، مبدية إعجابها بـتطور تعليم البنات في السعودية وما لمسته من قدرات عالية في القيادات التربوية, بالإضافة إلى إعجابها بالمشاريع التي استحدثتها وزارة التربية والتعليم مؤخرا.
من جانبها رحبت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية بتعليم منطقة مكة المكرمة الدكتورة سامية محمد بن لادن بالزيارة متمنية أن تثمر عن الأهداف المرجوة، مشيرة إلى الاهتمام الذي تلقاه الطالبة اليمنية من رعاية أسوة بالطالبة السعودية.
واطلعت الدكتورة النعمان على عدد من البرامج والعروض التي نفذتها الإدارة حيث قدمت مديرة شعبة الاختيار والتوزيع سعاد المنصور عرضا لبرامج شؤون المعلمات تضمن شرحا موجزا للتعريف بمدينة جدة من حيث الموقع والمساحة وكثافة السكان وأهم ما يميزها عن بقية مناطق السعودية, ثم تناولت بعض البرامج الفعالة في الإدارة وأهمها برنامج التواصل الإلكتروني الذي يسهل نقل المعلمات من خلال إدخال البيانات الخاصة بهن في البرنامج.
كما قدمت مديرة إدارة الموهوبات سوزان باناجة عرضا عن برنامج الموهوبات مشيرة إلى أن الهدف العام لهذا البرنامج هو الكشف عن الموهوبات ورعايتهن، بالإضافة إلى توعية المجتمع وأصحاب القرارات والمؤسسات ذات العلاقة بهذه الفئة من الطالبات للاستفادة من قدراتهن و تطويرها.
وقدم عرض لمشروع التغذية المدرسية قدمته مديرة إدارة خدمات الطالبات فوزية الخيال، موضحة أن مشروع التغذية المدرسية يهدف إلى تعميق مفهوم الغذاء الصحي للطالبات من خلال توفير وجبة غنية بالفائدة وبأسعار مناسبة. وتطرقت إلى المراحل التي مر بها المقصف المدرسي حتى أصبح يخضع لمتعهد يتولى التغذية المدرسية حسب ضوابط وشروط متفق عليها.
وطرحت بعض الحاضرات أسئلة متنوعة حول التعليم في اليمن والمراحل التي وصل إليها والصعوبات التي تواجه المسؤولين في نشر الوعي بأهمية التعليم. وقد أجابت الدكتورة النعمان عليها بشفافية.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:27
بدء القبول والتسجيل للفصل الثاني بالمعهد المهني الصناعي بجدة السبت


جدة: صفاء الشريف

أعلن مدير المعهد المهني الصناعي بجدة مسفر بن عبد الله بدران بدء القبول والتسجيل بالمعهد للفصل التدريبي الثاني في العام الحالي 1428/ 1429، وذلك ابتداء من السبت 17 محرم الجاري الموافق 26 يناير 2008. ويستمر القبول لمدة أسبوع من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الواحدة ظهرا.
وأوضح أن التسجيل سيكون في خمسة تخصصات هي ميكانيكا السيارات، والميكانيكا العامة، والإلكترونيات، والكهرباء، والإنشاءات المعدنية، مؤكدا أن عملية التسجيل والقبول سوف تكون حسب النسب المئوية لشهادات الكفاءة المتوسطة للمتقدمين وهي كالتالي:
السبت للحاصلين على نسبة 80% فأكثر، الأحد 75% فأكثر، الاثنين 65% فأكثر، الثلاثاء بقية النسب.
وأكد بدران أن المعهد الصناعي يشهد إقبالا كبيرا من قبل الشباب الراغبين في مواصلة دراستهم المهنية والعملية، حيث تقدم حتى الآن ما لا يقل عن 600 شاب للتسجيل المبدئي خلال الأشهر الماضية من الفصل التدريبي الحالي، مشيرا إلى ضرورة مراجعتهم لقسم شؤون المتدربين في المعهد خلال فترة التسجيل المذكورة حسب النسب المئوية الموضحة. وسوف تتم عملية القبول والتسجيل النهائي، وإنهاء جميع إجراءات التسجيل في نفس اليوم.
وقال بدران لـ"الوطن" إن التدريب في المعهد يهدف إلى إعداد كوادر فنية مدربة لسد حاجة سوق العمل، حيث تم تطوير الخطط والحقائب التدريبية للتدريب المهني الصناعي بناء على المعايير الوطنية المبنية على احتياج سوق العمل لبرامج الإنشاءات المعدنية، وميكانيكا السيارات، وتشغيل آلات الإنتاج، والإلكترونيات، والكهرباء.
وقال إنه تم قبول 460 متدربا في الفصل التدريبي الأول، معظمهم في قسم الإلكترونيات.
وأوضح بدران أن هذه البرامج تقبل خريجي الكفاءة المتوسطة كحد أدنى، ويحصل المتدربون المقبولون على مزايا عدة، منها مكافأة شهرية مميزة، وشهادة إتمام تدريب حسب نظام المؤهلات في المجالات الصناعية مما يؤهله للالتحاق بسوق العمل بوظيفة فني بالمستوى المهني الثالث، إضافة إلى إمكانية مواصلة التدريب والدراسة بعد التخرج من المعهد بإحدى الكليات التقنية ليحصل المتدرب على المستوى المهني الرابع بوظيفة تقني، ويعادل المرتبة السادسة بالدرجة الرابعة حسب تصنيف الخدمة المدنية

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:29
ضبط أربعة طلاب خطفوا طفلاً وفعلوا الفاحشة به في بريدة


بريدة : موسى العجلان

تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة القصيم مؤخراً من القبض على أربعة طلاب في مدينة بريدة، ارتكبوا جريمة الخطف وفعل فاحشة اللواط بحدث لم يتجاوز الثامنة من عمره أثناء عودته من مدرسته إلى منزله، حيث قاموا بأخذ الضحية إلى خارج النطاق العمراني وفعلوا به فاحشة اللواط في إحدى الغرف المهجورة في بلدة الهدية (شرق بريدة) ومن ثم إعادته إلى الحي الذي يسكن فيه بعد اختطاف دام لأكثر من 5 ساعات رغم بكاء الحدث المتواصل، في جريمة هزت المدينة، وبرزت فيها الوحشية ونزعت منها معاني الرحمة والإنسانية والأخلاق، بعد أن ترصدوا للحدث خلال فترة غياب وهروب البعض منهم عن مدارسهم.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم المقدم فهد الهبدان لـ" الوطن " كيفية القبض على تلك العصابة الإجرامية وكيف قاموا بجريمتهم النكراء بقوله: " بفضل من الله ثم بمساعدة أحد المواطنين والذي أبلغ عن نوع السيارة التي قامت بخطف الحدث ومواصفاتها رغم عدم إعطائه أي رقم للوحة السيارة، تبين أن الجاني قام بأخذها من شقيقه وارتكب الجريمة بها ومن ثم أعادها، مما تسبب في إيقاف شقيقه على ذمة القضية، إلا أن همة رجال الأمن كشفت الجاني الحقيقي الذي ارتكب عدة جرائم بمعية رفقائه الذين جمعتهم الجريمة وسوء السلوك والهروب والغياب من المدرسة بعد قيامهم بأخذ الضحية إلى خارج النطاق العمراني وفعل فاحشة اللواط به ثم إعادته إلى الحي الذي يسكن فيه بعد أن خطفوه لأكثر من خمس ساعات رغم بكائه المتواصل" وذكر الهبدان أن "هيئة التحقيق والادعاء العام ممثلة بدائرة العرض والأخلاق باشرت التحقيق في القضية بعد القبض على أطرافها وتسجيل أقوالهم واعترافاتهم بارتكاب الجريمة والدلالة على مواقع ارتكابهم للجريمة وقد اتضح لجهة التحقيق في استجوابهم للمتهمين أنهم سبق أن قاموا بارتكاب عدد من جرائم السطو والسرقة لمجموعة من المنازل والمحلات التجارية والجوالات، حيث يقوم الجناة بجرائمهم تلك بعد هروبهم من المدرسة أو غيابهم عنها".
وبين الهبدان في تصريحه لـ"الوطن" أن التحقيقات أثبتت أن الجناة "يدرسون في المرحلة المتوسطة وأن أحد أفراد العصابة تم وضعه من قبل مدرسته عريفاً على فصله في دلالة على سوء الاختيار من قبل المدرسة".
من جهة أخرى أكد الهبدان أن تلك الحادثة " لا تشكل ظاهرة وتعتبر الأولى بمنطقة القصيم والخامسة بشكل عام للعام الماضي، مؤكداً أنها جميعها تم التعامل معها والقبض على جناتها، وشدد على أن "جرائم الاختطاف سجلت انخفاضاً في منطقة القصيم بواقع 29.6%" مثمناً للمواطن حسه الأمني الذي ساعد على تعقب الجناة والقبض عليهم.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:31
د. العبيد يوجه بنقل معلم إلى جوار أسرته لرعاية زوجته المصابة



الطائف - حسن حسين الغامدي:
صدرت موافقة معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على نقل المعلم طلال بن حميد الثقفي من مركز الخرمة الى داخل محافظة الطائف تقديراً لظروفه الأسرية ليتمكن من القيام برعاية ابنه البالغ من العمر سنة وثمانية اشهر وكذلك الوقوف الى جانب زوجته المعلمة ايمان الثقافي التي اصيبت بإصابات بالغة في الرأس والحوض والقدم والتي ادخلتها في غيبوبة منذ ما يقارب شهرا تقريباً اثر حادث مروري أليم تعرضت له المعلمة وزميلاته ووالد زميلتها اثناء توجههم الى مدرستهم جنوب الطائف مما ادى الى وفاة المعلمة الأخرى وإصابة والدها.
وقد قدم المعلم طلال الثقافي خالص شكره وامتنانه الكبير لمعالي وزير التربية والتعليم ونائبه ومدير عام التربية والتعليم بالطائف محمد سعيد ابوراس وكذلك سكرتير المكتب الخاص لوزير التربية احمد الحميدي مثمناً ما قاموا به من جهد وما بذلوه من امكانيات لضمان الاستقرار النفسي والأسري للعائلة وضمان الأداء الوظيفي للمعلم

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:32
للمحافظة على سلامة الطالبات
تعليم البنات بالنماص يصدر عدداً من التعليمات لمتعهدي النقل



تنومة - سعيد معيض:
في إطار الإجراءات التي تتخذها إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة النماص للاستعداد لاختبارات منتصف العام المتزامنة مع دخول فصل الشتاء وما يصاحبه من تقلبات جوية صدر تعميم إلى الميدان التربوي يلزم متعهدي النقل الحكومي والمستأجر بعدد من التعليمات. ومنها: الالتزام بالحضور المبكر والبقاء عند المدارس حتى خروج الطالبات مع البقاء في مكان آمن عند هطول المطر و إيصال كل طالبة إلى منزلها وعدم التقيد بالمواقف المخصصة في مثل هذه الظروف والوقوف التام عند صعود ونزول الطالبات والتأكد من إغلاق الأبواب قبل التحرك بالوسيلة والتقيد بالقواعد والأنظمة المرورية وسلامة الأنوار الأمامية والخلفية والإشارات التحذيرية والإطارات والفرامل والمساحات الأمامية. وقد جاء هذا الإجراء من منطلق حرص الإدارة على سلامة الطالبات وعدم تعريضهن للمخاطر وخاصة على الطرق الزراعية وأثناء عبور الأودية.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:33
دورة تدريبية في تعليم البنات بحائل لإعداد المرشدات الأكاديميات..



حائل - خالد العميم:
تنظم الوحدة النسائية للتخطيط والتطوير التربوي حالياً دورة تدريبية بعنوان الإرشاد الأكاديمي والنفسي للمرشدات الأكاديميات وفق خطة التعليم الثانوي الجديد وبإشراف إدارة التدريب التربوي والابتعاث وتعقد الدورة في مقر الثانوية العاشرة بحائل لمدة ثلاثة أيام.. والهدف من هذه الدورة اضفاء مفهوم الإرشاد الأكاديمي لمنسوبات التعليم المطور ووضع آلية جديدة تتعلق بخطط الإدارة السنوية والفصلية للمدرسة المطبق فيها هذا النوع من التعليم.. وأكدت الأستاذة سعدى الشمري المشرفة على الدورة ان الفئة المستفيدة من عقد مثل هذه الدورات إدارة المدرسة وعضوات مكتب القبول والتسجيل ومعلمات التعليم الثانوي المطور.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:34
بسبب موجة البرد التي تشهدها المنطقة
تعليم البنات بتبوك يؤجل بداية الاختبارات إلى الساعة 8.30صباحاً



تبوك - قسمة السالم:
وجه مدير إدارة التربية والتعليم للبنات بمنطقة تبوك الأستاذ محمد بن سعيد القحطاني الى أن تبدأ الاختبارات في جميع المراحل الدراسية في تمام الساعة الثامنة والنصف بدلا من الساعة الثامنة خلال فترة الاختبارات اعتبارا من تاريخ 17- 1- 1429الى 28- 1- 1429وذلك مراعاة لما تشهده منطقة تبوك من موجات برد وانخفاض في درجات الحرارة مما قد يؤثر سلبا على المستوى التحصيلي للطالبات. كما وجه فرق صيانة للمدارس لتوفير كافة متطلبات التدفئة والاضاءة وكل ما من شزنه ان يضمن سلامة وصحة الطالبات وتأدية الاختبارات في بيئة تعليمية تربوية مناسبة. كما بين القحطاني الى ان عدد الطالبات المتقدمات للاختبار في تبوك للمرحلة الابتدائية بالصف السادس هو 6652طالبة في حين ان عدد طالبات المرحلة المتوسطة 18079طالبة وفي المرحلة الثانوية 15233طالبة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:37
الهيئة تنقذ طالبة من تهديد شاب بنشر صورها



الرياض - مناحي الشيباني:
أنهت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض معاناة طالبة جامعية هدها شاب بفضحها بنشر صورها في مواقع الانترنت ان لم تترك الذهاب للجامعة وتحضر اليه في المكان الذي يحدده لها مسبقاً.
وكان الشاب الذي ظل يهدد الفتاة لفترات من الزمن قد أخذ صوراً لضحيته بجواله الخاص خلال مرحلة إغوائها بالتعرف وخطوبتها.

وعندما زادت معاناة الفتاة من تهديدات الشاب لم يكن أمامها سوى إبلاغ أحد مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لإنقاذ حياتها ومساعدتها دون قلق او خوف.

وقادت شجاعة الفتاة للإبلاغ عن الشاب للقبض عليه في أحد المواقع ونزع صور الفتاة من جواله التي كان يهددها فيها والتحقيق معه فيما ارتكبه من جرم.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:40
والده طالب "التربية" بالتحقيق في الحادث
عامل سيرلانكي يتسبب في تهشيم أصابع طالب في الصف السادس



الرياض - مناحي الشيباني:
اتهم مواطن عامل مقصف سيرلانكي الجنسية بالتسبب في تهشيم أصابع ابنه الذي يدرس في الصف السادس الابتدائي بمدرسة حي السفارات الابتدائية.
وقدم المواطن عبدالله عبدالرحمن المطيري بلاغاً لمركز شرطة السفارات عن الحادثة التي تعرض لها ابنه داخل المدرسة مطالباً فيها بالتحقيق مع المتسبب في تهشيم أصابع ابنه وتطبيق عقوبة بحقه.

ووصف المطيري الحادثة التي تعرض لها ابنه ل"الرياض" قائلاً: عندما كان ابني فهد يحاول الشراء من المقصف المدرسي قام العامل من داخل المقصف بالتلفظ عليه بألفاظ سيئة ونهره ولم يكتف العامل بهذا فقام بإغلاق شباك المقصف على يدي ابني الصغير غير مبال بتعريض حياته للخطر بهذا الأسلوب العشوائي، وبعد أن وقع ابني أمام زملائه قام أحد المعلمين مشكوراً بنقله للمستشفى لإسعافه وأكدت التقارير الطبية الأولية تعرضه لبعض الرضوض والكسور في أصابع يده اليسرى.

وأكد ولي أمر الطالب أن هذه المرة ليست هي الأولى من نوعها التي يتعرض لها طلاب هذه المدرسة للتعسف من العاملين في المقصف المدرسي فقد رصدت شكاوى سابقة بهذا الخصوص.

وطالب عبدالله المطيري المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بالتحقيق مع الشركة المتعاقدة مع المدرسة لمحاسبة المتسببين وتوعيتهم في التعامل مع الطلاب خاصة وأنهم في مرحلة مبكرة يحتاج التعامل معها لأساليب ليست كما تعامل هذا الوافد مع ابني الصغير.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:49
«مجتمع بلا أمية» يوقع وزارة التعليم في حرج زيادة الرواتب

الدمام - ليلى باهمام

تسبب مشروع «مجتمع بلا أمية» والذي تنفذه وزارة التربية والتعليم ابتداء من الفصل الدراسي الثاني في جميع مناطق المملكة في إشاعة أخبار عن زيادة رواتب معلمات بند محو الأمية.
ويتضمن المشروع الجديد منح المعلمين والمعلمات المتعاقد معهم للعمل في البرنامج 3000 ريال للجامعيين و2500 ريال لمن لديهم مؤهل أقل، ومدة العقد 12 شهرا.
وكانت الوزارة قررت تنفيذ البرنامج في أماكن تواجد الأميين في المدن والقرى والهجر والأماكن النائية والمصالح الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في الوقت الذي يتناسب مع ظروف الأميين في القرى والهجر النائية لمحو أميتهم كفئة مستهدفة من البرنامج.
وذكرت مساعد مدير عام تعليم الكبيرات بالوزارة فوزية الصقر أن وزارة التربية والتعليم خصصت مكافآت تشجيعية مقدارها 1000 ريال لمن يجتازون البرنامج وفق مهارات التقويم المستمر.
كما حددت الوزارة الحد الأدنى لفتح فصل في البرنامج بخمسة أميين في المدن مع تخصيص معلم لكل صف بواقع عشرين حصة أسبوعيا.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:50
الاستغناء عن جميع مدارس البنات المستأجرة بحفر الباطن في عام 1432هـ

حفر الباطن - سلمان السبيعي


أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور محمد العمران الاستغناء عن جميع مدارس البنات المستأجرة فى حفر الباطن في عام 1432هـ وتحويلها إلى مدارس حكومية، جاء ذلك خلال زيارة العمران يوم امس لتعليم البنات بحفر الباطن، كما تفقد مقر محافظة حفر الباطن، والتقى بوكيل محافظة حفر الباطن مسلط الزغيبي، وتم خلال اللقاء مناقشة واقع تعليم البنات بحفر الباطن.وتهدف الزيارة للاطمئنان على سير العملية التعليمية.
وأكد العمران خلال الزيارة: أنه تم مؤخرا اعتماد 70 مشرفة تربوية لسد العجز الذي تعاني منه حفر الباطن في المشرفات التربويات.
وأضاف العمران: إن محافظة حفر الباطن اعتمد لها عدد من السيارات لنقل المشرفات، حيث تم تأمين 4 سيارات لنقل المشرفات للقيام بالجولات الميدانية على المدارس .
وعن كثرة سرقة مدارس البنات، قال الدكتور العمران: إن سرقة المدارس ليست مسؤولية الوزارة بعينها وإنما هي مسؤولية مجتمعية مشتركة . وعن تجربة الوزارة في إسناد تشغيل المقاصف المدرسية الى القطاع الخاص ،قال الدكتور العمران: إن هذه التجربة لم تنجح نجاحا كاملا، واثبتت فشلها في بعض المحافظات والمناطق بسبب عدم قدرة المتعهدين من القطاع الخاص على تطبيق شروط الوزارة في تأمين الوجبات الصحية.. مؤكدا أن الوزارة يهمّها بالدرجة الأولى تأمين وجبة صحية للطالبات وفي متناول جميع الطالبات.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:51
طالب بشراكة بين التعليم الحكومي والأهلي

المديرس يطالب المدارس الأهلية بالاهتمام بالطلاب أكثر من المباني

حمدان سفر ـ الدمام


دعا مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) الدكتور عبدالرحمن المديرس المدارس الاهلية الى عدم التركيز على المباني المدرسية فقط والالتفات بالدرجة الاولى الى والعناية بالمخرج النهائي وهم الطلاب.
واكد الدكتور المديرس خلال اللقاء المفتوح الذي نظمته ادارة تعليم المنطقة يوم امس مع ملاك المدارس الاهلية بقاعة الأمير محمد بن فهد بمبنى الادارة بالدمام بحضور المساعد للشئون التعليمية محمود الديري ومدير ادارة التعليم الاهلي والاجنبي أحمد السليم، على اهمية بناء مزيد من الشراكة والتكاملية بين التعليم الحكومي العام والتعليم الاهلي ليكونا وجهين لعملة واحدة، في ظل الدعم السخي الذي يشهده قطاع التعليم بالمملكة من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يعكس اهتمام القيادة الرشيدة بالاستثمار في بناء الانسان، من خلال تطوير المناهج واعادة تأهيل المعلمين وصولا لتحسين البيئة التعليمية ودعما لانشطة الطلابية. وقد تخلل اللقاء فتح باب الحوار والرد على استفسارات ملاك المدارس الاهلية، حيث اكد الدكتور المديرس دعم ادارة تعليم المنطقة المدارس الاهلية فيما يخص التأشيرات من خلال ما تم رفعه من توصيات للتعليم الاهلي بالوزارة بان تعطى المدرسة نسبة 10 بالمائة من المعلمين في تخصص التربية الاسلامية، وحول مشكلة عدم استقرار المعلم السعودي في المدارس الاهلية وتعينهم الفجائي في مدارس الحكومة وانسحابهم بدون سابق انذار، اكد ان الموضوع منظور لدى ديوان الخدمة والوزارة، وفيما يخص التساؤلات حول تدريب مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الاهلية ضمن برامج ادارة التربية والتعليم، اكد على قيام التعليم الاهلي في كل عام بتدريب مديري المدارس الاهلية الجدد والوكلاء والمرشدين الطلابيين بجانب رواد النشاط والمشرفين التربويين ومحضري المختبرات، وامناء مصادر التعلم . اما فيما يخص تطورات تطبيق البرامج الدولية بالمدارس الاهلية اشار الى عرضه على مجلس الشورى حيث صدر قرار بتطبيقه على نطاق ضيق كتجربة لقياس مدى مناسبته. يذكر انه تمت موافقة تعليم المنطقة الشرقية على اصدار 14 ترخيص بناء لاقامة المدارس الاهلية على اراضي المرافق التعليمية التي تعود لملاك بالمخططات الخاصة وفق اجراءات وضوابط محددة تمشيا مع الامر السامي منذ صدوره في 10/6/1419هـ .

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:52
ما عدا الصف السادس

بدء الاجازة بالمرحلة الابتدائية بمدارس الشرقية

الدمام - عبدالعزيز القو


يبدأ آلاف الطلاب من المرحلة الابتدائية بمدارس الشرقية اعتبارا من اليوم اول ايام اجازة منتصف الفصلين لهذا العام وتستمر لمدة 21 يوما وذلك بعد ان الغيت عنهم الاختبارات التحريرية، وطبق عليهم نظام التقويم المستمر، شأنهم شأن زملائهم الصفوف المبكرة الاول والثاني والثالث، في حين يدخل طلاب الصف السادس الابتدائي اختبارات الفصل الدراسي الاول السبت المقبل، وتبدأ اجازتها نهاية الاربعاء 28 محرم الجاري وتنتهي في 8 صفر المقبل لمدة 10 ايام فقط حيث ستكون عودة جميع الطلاب يوم السبت 9 صفر 1429هـ. وشهدت مدارس المرحلة الابتدائية يوم امس حضورا لأولياء امور الصفوف المبكرة والرابع والخامس الذين اصطحبوا ابناءهم لاستلام شهاداتهم للفصل الدراسي الأول.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:52
بزعم عدم كفاءتهم :

إضافة مئات المتعاقدين بتعليم الكبار بالشرقية لطابور البطالة

محمد ذيب – الدمام



ابدى عدد من معلمي تعليم الكبار استياءهم من قرار وزارة التربية والتعليم القاضي بإنهاء عقودهم والاستعانة بمعلمين نظاميين , وقد تسلمت المدارس المقام فيها هذا البرنامج تعميماً يفيد بإبلاغ المعلمين بذلك , وبررت الوزارة القرار بعدم كفاءة وخبرة المعلمين .وكانت الوزارة قد استحدثت وظائف تعليمية على بند التعاقد في تعليم الكبار بالعام الماضي وقد أثار هذا القرار موجة من الاستياء بين المعلمين وطالبوا المسئولين بالتدخل . يقول المعلم عبدالله سالم كان قدرنا مواجهة الصعاب في سبيل نيل الشهادة العليا من إحدى الجامعات قبل ثلاثة أعوام وظهر امل التوظيف بالتعاقد في تعليم الكبار واتجهنا لبناء المستقبل وأقدمنا على الزواج والاقتراض من البنوك.ثم صدمتنا الوزارة بهذا القرار الغير المدروس الذي وضعني انا وطفلي وزوجتي في مهب الريح. أين سنذهب الآن 00 هكذا بدأ المعلم احمد الشهراني تعليقه على القرار. اضاف تعمل الدولة جاهدة على تقليص البطالة بايجاد مخارج لتوظيف الشباب ثم ما تلبث وزارة التربية باتخاذ قرار بزج المئات من معلمي الكبار إلى البطالة الموحشة فأين الحكمة في هذا القرار ؟محمود العرجان معلم في المدرسة شمله قرار الالغاء الأخير قال : لرغبتي الشديدة في التدريس والذي أعددت له مهنيا تركت الشركة التي كنت أتقاضى فيها مرتبا مجزيا واتجهت لتعليم الكبار وكنت أتمنى الاستقرار وتكوين نفسي وإعالة أهلي وتأمين حاجياتهم. يضيف انه العائل الوحيد لأهله وانه أصابه الإحباط والقلق النفسي على مستقبله وعلى عائلته.
وقال إن مشرف إدارة التعليم زاره مرارا وأشاد به ودون ذلك في سجلات المدرسة .يقول عبد العزيز القحطاني مدير مدرسة الثقبة المتوسطة انه تفاجأ من اتصال تعليم الكبار بقرار إنهاء العقود والعمل على إعادة المعلمين النظاميين .أضاف إن جميع المشرفين الزائرين للمدرسة أشادوا بكفاءة المعلمين.وذكر انه ومن إشرافه المباشر وزياراته التقييمية للمعلمين وجد الكفاءة العالية والانضباط المستمر من قبل المعلمين.يقول محمد الاكلبي: المعلمون يبذلون قصارى جهودهم معنا ويضيف انه وزملاءه استفادوا الكثير حيث يرى حرص المعلمين عليه وزملائه والمتابعة الدائمة لهم.فيما قال الدارس عماد المروان: الدارسون بنوا علاقة حميمية مع المعلمين وأضاف إن تعامل المعلمين معنا كأخوة بل كآباء وأشار الى أن المعلمين يتعاونون مع الحالات الانسانية بكل مراعاة واهتمام.
و توجهنا بالسؤال لمدير تعليم الكبار في المنطقة الشرقية ابراهيم بودي عن سبب إلغاء عقود المعلمين فأوضح أن الوزارة ترى عدم وجود الكفاءة المطلوبة فيمن تم التعاقد معهم وان الوزارة قررت الاستعانة بالمعلمين النظاميين .أضاف إن عدد المعلمين المشمولين بالإلغاء في المنطقة الشرقية بلغ 86 معلما سيتم الاستغناء عنهم بحلول التاسع عشر من محرم الجاري

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:53
دعوة منسوبات تعليم الشرقية للتخفيف على الطالبات وأولياء الأمور

نورة المقيطيب - الدمام

طالب الدكتور سمير بن سليمان العمران مدير عام التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية مديرات مراكز ومكاتب الإشراف التربوي ببذل المزيد من الجهد والتركيز خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول المقبلة لتحقيق نتائج ايجابية للطالبات من حيث استغلال فترة المراجعة وتفعيلها لصالح الطالبة عن طريق استخدام آساليب تربوية هادفة، والاهتمام بصياغة الأسئلة وطباعتها وفق المعايير في لائحة الاختبارات، ودليل تقويم التحصيل الدراسي لجميع المراحل وسرعة توجيه المعلمات المستجدات من قبل المشرفات التربويات بآلية وضع الأسئلة وفق المعايير المقننة ،والالتزام بخروج الطالبات في الوقت المحدد والتأكيد على المحافظة على الكتب الدراسية والاستفادة منها والتخلص من الكتب المستخدمة حسب المتبع بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة، ومتابعة وصول الكتب الدراسية للفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل قبل التمتع بإجازة نصف العام الدراسي والتواصل مع إدارة الشئون المدرسية لاستكمال النواقص، والتأكيد على عدم تكليف الطالبات بإحضار طلبات غير ضرورية ولاتخدم العملية التربوية والتعليمية من أدوات مدرسية ونوعيات معينه من احتياجات خاصة بالأنشطة المنهجية واللامنهجية والمغالاة في ذلك مما يؤدي إلى إرهاق نفسي ومادي لأولياء الأمور

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:54
ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل بالدمام

اليوم ـ الدمام

عقدت وحدة التعليم الطبي بكلية الطب بجامعة الملك فيصل بالدمام بالتعاون مع ادارة الشؤون الاكاديمية والتدريب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ورشة عمل متخصصة في التعليم الطبي بعنوان (تصميم الخطط الدراسية في المجال الصحي)، بدأت مؤخرا .
وتهدف لتطوير مهارات وكفاءات اعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم الصحية (كليات الطب، طب الاسنان، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض) في مجال تصميم الخطط الدراسية وتطويرها وبما يخدم اهداف الجامعة وخدمة المجتمع بشكل عام.
صرح بذلك الدكتور عبدالله الربيش وكيل جامعة الملك فيصل المشرف العام على مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.
واوضح ان برنامج الورشة يتضمن محاضرات ومناقشات متخصصة في مواضيع تتعلق بكيفية وأسس تطوير المناهج الدراسية وأسس تقييم وتطوير هذه المناهج واضاف الربيش بان الورشة تتناول ايضا مواضيع تتعلق بمهارات الاتصال وتطويرها بين اعضاء هيئة التدريس وبما يخدم العملية التعليمية وكيف يمكن تطوير دور الكلية ومشاركتهم في العملية التعليمية خلال دراستهم للعلوم الصحية بشكل عام

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:55
الموافقة على استخدام أعضاء هيئة التدريس البوابة الشرقية لكليات البنات

الدمام - ليلى باهمام


أوضح المشرف على كليات البنات في المنطقة الشرقية الدكتور سعود المهيدب: أنه لا مانع من استخدام أعضاء هيئة التدريس بالكليات للبوابة الشرقية المقابلة لحي الريان الى جانب استخدام البوابة الرئيسية وبوابة المبنى الاكاديمي على شارع الأمير نايف.
وأشار د. المهيدب الى أن إغلاق البوابة الشمالية للكليات تمت دراسته من جميع جوانبه من قبل لجنة مختصة قبل ان يتم ابلاغ عمادة كلية العلوم بنتائج تلك الدراسة قبل الإغلاق بمدة لتبليغ اعضاء هيئة التدريس بما اقتضت عليه المصلحة ،وبين المشرف على كليات البنات بالشرقية أن البوابة الشرقية المقابلة لحي الريان مخصصة لاستقبال 70 حافلة من حافلات الكلية تقل اكثر من 3000 طالبة إضافة الى 450 حافلة خاصة لنقل الطالبات ثم تحويلها مؤخرا من البوابة الرئيسية اليها لتخفيف الازدحام الحاصل لدى البوابة الرئيسية. الى جانب امكانية استخدام هذه البوابة لمن ترغب من اعضاء هيئة التدريس بعد التنسيق مع إدارة الكليات لمنحهن التصاريح اللازمة

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 02:55
تخصيص 127 مدرسة للبنين بالشرقية يوفر 186 مليون ريال

سلطان البرقان ـ الرياض

توقعت وثيقة علمية بوزارة التربية والتعليم، تخصيص 127 مدرسة للبنين ( تضم مالا يزيد على 12876 طالباً ) في المنطقة الشرقية، بعد انتهاء الوزارة من إقرار نظام «تخصيص جزء من التعليم» الذي نشرت (اليوم) تفاصيله أمس.وبينما أشارت الوثيقـة إلى أن الدولة ستتكفل بدفع الرسوم الخاصة،دون تحميل الطالب أو ولي أمره أية أعباء إضافية، لم يتحدد حتى الآن موعد تطبيق قرار التخصيص، فيما رجحت مصادر البدء بعينة من المدارس في المرحلة الأولى لتقييم التجربة ومن ثم تعميمها. وينتظر أن يوفر القرار الجديد ـ الذي سيطبق فقط على المدارس التي لا يتجاوز عدد طلابها 100 طالب كحد أدنى للتخصيص ـ قرابة 186 مليون ريال سنوياً بمدارس الشرقية وحدها، دون تأثر أوضاع حوالي 1727 معلماً حيث سيستمرون بنفس الامتيازات.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:25
300 مديرة مدرسة في دورة الإخلاء بالاحساء

الاحساء - إبراهيم المبرزي

اختتمت وحدة الامن والسلامة بالادارة العامة لتربية وتعليم البنات بالاحساء بالتعاون مع ادارة الدفاع المدني مؤخرا برنامجا بعنوان ( خطط الاخلاء والايواء بالمدارس لكافة المراحل ) بمشاركة 300 مديرة مدرسة على مستوى المحافظة بقاعة التدريب . وتضمنت الدورة محاضرة القاها الرائد ابراهيم العويض والرقيب أول عبد القادر الصبحي وبحضور مسئول السلامة محمد العسعوس ومسئول العلاقات سليمان بونهية ، وتناولوا خلالها خطط الاخلاء في المدارس والوقت المناسب للخطة وكيفية الحفاظ على سلامة الطالبات ثم قدم الصبحي شرحا مفصلا حول كيفية استخدام طفايات الحريق بالشكل الصحيح وأنواع هذه الطفايات وكيفية التعامل مع الحريق حسب اتجاه الريح . وشهد البرنامج الذي استمر 4 ايام متتالية ضمن انشطة برنامج التدريب والابتعاث بالادارة بالتعاون مع الجهات الاخرى تجاوبا كبيرا من مديرات المدارس.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:25
التسجيل للمعهد المهني الصناعي بالدمام و الأحساء .. السبت

جعفر تركي - الدمام ، عبداللطيف المحيسن - الاحساء

أعلنت إدراة المعهد المهني الصناعي بمحافظة الأحساء عن فتح باب التسجيل للفصل التدريبي الثاني لعام 1428 - 1429 هــ اعتبارا من يوم السبت المقبل وحتى يوم 21 من محرم الجاري , وقال وكيل المعهد لشؤون الطلاب احمد الخضير : إن التسجيل سيجري عبر الانترنت وذلك عن طريق موقع المعهد ( www.e1a1.) مبينا ان شروط القبول تتضمن أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وحاصلا على الكفاءة المتوسطة أو ما يعادلها وحسن السيرة والسلوك و لايتجاوز عمر المتقدم 20 سنة وان يكون لائقا طبيا و يجتاز المقابلة الشخصية مبينا أن القبول سيكون في تخصصات الكهرباء العامة
والالكترونيات الصناعية وميكانيكا سيارات و ميكانيكا عامة ( انتاج – CNC) و انشاءات معدنية ( لحام – صفيح ) و انشاءات معدنية ( المنيوم ) وصيانة الحاسب الآلي ، كما أعلنت إدراة المعهد المهني الصناعي المطور بالدمام عن فتح باب التسجيل للفصل التدريبي الثاني لعام 1428 - 1429 هــ يوم السبت المقبل ولمدة 3 ايام . ودعا مدير المعهد بدر الشعيبي المتقدمين إلى ضرورة مراجعة المتقدمين لشئون المتدربين بالمعهد لتعبئة استمارة التسجيل وإنهاء إجراءات القبول والفحص الطبي على أن يحضر المتقدم صورة مصدقة من شهادة الكفاءة المتوسطة وصورة من بطاقة الأحوال وصورتين ملونتين حديثتين. واضاف إن مدة الدراسة 10 فترات بواقع 8 أسابيع لكل منها ويحصل الخريج على شهادة دبلوم المعاهد الصناعية يؤهله للالتحاق بسوق العمل بوظيفة فني بالمستوى المهني الثالث بما يعادل المرتبة الخامسة في تصنيف وزارة الخدمة المدنية .

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:26
قبول 50 طالباً احتياطياً بالتعليم الموازي بـ «صحية» الدمام

متعب عزيز – الدمام

اعتمد مدير عام الإدارة العامة للمعاهد والكليات الصحية الدكتور أحمد بن حسن المصيلحي أسماء القائمة الأولى للطلاب الاحتياط المرشحين لبرنامج التعليم الموازي للعام الدراسي 1428/1429هـ والتى تضم 50 طالباً .
ودعا وكيل الكلية عبد الباسط بن أحمد أمين الطلاب المقبولين لمراجعة الكلية في موعد أقصاه غدا لاستكمال إجراءات قبولهم خلال هذا الأسبوع مشيرا الى أهمية إحضار كافة أصول الأوراق ورسوم الدراسة.. والمرشحون هم: أحمد حسين علي الرمضان و أحمد عبدالله سعيد الزهراني وأمجد مهدي محمد العوازم و بدر جار الله ناصر الحربي و بدر صالح مهدي بن صغير و تركي سلمان فاضل العمري وحباب عقاب حباب الشمري وحسن علي حسين الخلف و حسن محمد منصور المحمد علي و حسين أحمد عبدالله السليم و حسين ناصر سالم الجفر و حيدر علي عيسى العقيلي و خالد عايض علي البيشي و رائد سعود مبارك الناجم ورشاد حسن محمد قشيش وزبين فاطم عضيب الرشيدي و زيد حمد هزاع المطيري و سالم ظايف علي الحربي و سامي عوض زيدان الرويلي و سعد محمد ربيع العميري و سليمان أحمد سلمان الدوسري و صاهود موقد سمير المطيري و عادل سعيد أحمد الأحسائي وعبدالرحمن سعد سعيد الشهراني و عبدالعزيز عوض عبيلان الحربي و عبدالله جمعان حاضر الزهراني و عبدالله حسن علي العرفة و عبدالله سعيد عبدالله الأسمري و عبدالله سعيد مبارك القحطاني و عبدالله عبدالعزيز عبدالرحمن الورثان و عبدالله علي غرم الله الزهراني و علي سعيد علي آل شاهر القحطاني و علي سعيد محمد آل خمسان و علي عبدالله أحمد هنيدي وعلي محمد مسفر الشمراني وفهد غرم الله عبدالله الزهراني وفيصل محمد صالح الزهراني وماجد رخيص حمود المطيري ومتعب مهدي محمد الوعلة ومحمد أحمد أمين آل نمر ومحمد علي جمعان الزهراني ومحمد علي حسين آل سفران ومحمد علي عبدالله السبيعي ومحمد علي محمد المري ومحمد فلاح ضاوي المطيري ومنيف حامد سليم العطوي ومهدي رضي إبراهيم آل شيف وميثم سعيد علوي العوامي وناصر علي سعيد الشهراني وياسر سعدي سعيد المطيري.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:27
مشروع لتخصيص 2480 مدرسـة بالتعـليم العـام

سلطان البرقان ـ الرياض

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على تشكيل لجنـة للنظر في مشروع التخصيص الجزئي للتعليم العام. وكان وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد قد عرض للمقام السامي الكريم أهميـة التخصيص لما له من مردود اقتصادي واجتماعي، وللتخفيف من تراكم الأعباء على أجهزة الدولـة.
حيث بارك خادم الحرمين الشريفين هذا التوجه، وأمر بتشكيل لجنـة من وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الماليـة ووزارة التجارة والصناعـة ووزارة التربيـة والتعليم والمجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس الغرف السعوديـة التجاريـة للنظر في هذا الموضوع، ودراسته من كافـة الجوانب، واقتراح ما عسى أن يسهم في تطوير هذا القطاع من خلال المشاركـة الفاعلـة للقطاع الخاص.
وقد عقدت اللجنـة التحضيريـة للتخصيص أول اجتماعاتها أمس لمناقشـة الخطوات العمليـة وآليات التنفيذ، وذلك برئاسـة نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص وحضور ممثلي القطاعات المعنيـة التي نص عليها التوجيه الكريم.
وأكد د.المليص أن هذا المشروع إضافـة مهمـة لمسيرة التعليم العام في المملكـة، حيث سيسهم في زيادة فاعليـة الكلفـة التعليميـة، كما أنه يعكس ثقـة الدولـة في القطاع الخاص الذي تعلق عليه برامج التنميـة الكثير من الآمال والتوجهات التطويريـة المستقبليـة.
وشدد المليص على أن هذا المشروع لا يعني أن يتحمل ولي الأمر أي كلفـة ماديـة أو رسوم ، مشيرا إلى أن المشروع الجديد مازال في مرحـلـة البحث والنقاش ولم يصدر نحوه أي إجراء عملي، وما قــد يتم هو تحويل التشغيل في بعض المدارس من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص على أن تتحمل الدولـة ـ من خلال وزارة التربيـة والتعليم - التكاليف، بالإضافـة إلى دورها الرئيسي في الإشراف والمتابعـة.
وأضاف إن المشروع سيخدم بالتحديد المدارس ذات الكلفـة العاليـة والأعداد المنخفضـة (للبنين والبنات) في بعض المناطق والمحافظات، حيث تعاني الوزارة هدرا في ميزانيتها سنويا في جوانب بالإمكان ترشيدها من خلال القطاع الخاص وبما يدعم تقديم خدمـة أفضل، مجددا التأكيد على أن الخدمـة التعليميـة ستقدّم بنفس معايير الجودة وفق نظام التعليم العام.
وأشار إلى أن اللجنـة المكونـة من قطاعات الدولـة ذات العلاقـة ستجري الدراسات اللازمـة للاطلاع على ما لدى الدول الأخرى من تجارب في هذا المجال، كما ستعمل على تشخيص واقع التعليم وتحديد المدارس التي سيشملها المشروع من خلال فرق عمل وورش علميـة للتهيئـة ووضع الضوابط اللازمـة.
وكان مشرف عام التعليم الأهلي بالوزارة الدكتور خالد السحيمي قدم ورقـة حصلت (اليوم) على صورة منها، قد أظهرت وجود 2480 مدرسـة يقل عدد طلبتها عن 100 طالب تكلف خزينـة الدولـة ستـة مليارات ريال سنويا وهي المعنيـة بالتخصيص في أولى مراحله عند إقرار المشروع.
وتضم اللجنـة القائمـة على المشروع من وزارة التربيـة والتعليم : نائب الوزير لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص، ووكيل الوزارة للتعليم د0محمد الرويشد، و وكيل الوزارة للتعليم (بنات) د0محمد العمران، و المستشار التعليمي د0خالد بن دهيش، و وكيل الوزارة للتطوير التربوي د0نايف الرومي، ود مدير عام البحوث 0محمد الضويان، و مشرف عام التعليم الأهلي د0 خالد السحيم. كما تضم اللجنـة من وزارة الاقتصاد والتخطيط: الوكيل المساعد للتخطيط القطاعي بندر الوايلي، و مدير التأهيل البشري إبراهيم العثيم. ومن صندوق الاستثمارات العامـة بوزارة الماليـة رئيس قطاع القوى العاملـة م0محمد الشثري، و المستشار المالي محمد الجربوع . ومن وزارة التجارة والصناعـة مدير عام القطاع الخدمي سلطان النهار، و رئيس اللجنـة الوطنيـة للتعليم الأهلي إبراهيم السالم، و يمثل المجلس الاقتصادي الأعلى عبدالعزيز الحسن.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:29
تقنية الرياض تصرف بطاقة صراف جديدة (مسبقة الدفع)


الرياض - أحمد الشايع

أعلن عميد الكلية التقنية بالرياض الدكتور فهد بن يحيى الجهيمي عن استبدال بطاقات صرف المندوبين (راتبي) إلى بطاقات جديدة (مسبقة الدفع) لصرف مكافآت المتدربين ابتداءً من مكافآت شهر ذي الحجة 1428هـ وذلك عقب الاتفاق مع البنك.

وأضاف د. الجهيمي أنه سيتم إلغاء البطاقة السابقة (راتبي)، مشيراً إلى أن المتدرب سيوفر الكثير من الوقت والجهد ويتعامل مع الصراف الآلي ولا يكون هناك أي تعامل مع البنك، حيث يتم شحن البطاقة بمبلغ المكافأة في وقت الاستحقاق والذي سيتم الإعلان عنه في حينه وهذه خدمة جديدة ومتميزة.

يذكر أن عدد المتدربين بالكلية تجاوز 9000 متدرب.

وأهاب عميد الكلية بجميع المتدربين إلى ضرورة مراجعة الكلية لاستلام بطاقاتهم.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:30
مدير جامعة القصيم يدشن موقع صحيفة الجامعة الإلكتروني


بريدة - عبدالرحمن التويجري

دشن معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي موقع صحيفة الجامعة الإلكتروني وذلك بحضور وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن علي الرقيبة ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور أحمد بن صالح الطامي وأعضاء الهيئة المشرفة على الصحيفة. وقد أشاد معالي مدير الجامعة خلال تدشين الموقع بالجهود المبذولة لإخراج الصحيفة على أكمل وجه، وأبدى استعداده للاجتماع مع فريق العمل إذا رغبوا الحديث عن أمور تتعلق بتطوير موقع الصحيفة.

وقد أشار المشرف العام على الصحيفة ورئيس التحرير الدكتور إبراهيم بن منصور التركي إلى أن الموقع يضم تعريفاً بالصحيفة وفريق العمل، كما أنه يحتوى جميع الأعداد السابقة من الصحيفة بالإضافة إلى العدد الأخير وسيتم تزويده بالأعداد أولاً بأول.

كما أشار إلى أن الموقع يتيح لزائره إمكانية استقبال نسخة من الصحيفة عبر البريد الإلكتروني، ويمكنه من كتابة المقالات والتعليق على المكتوب في الصحيفة لنشره هناك.

ويمكن لمن يرغب التعرف على الموقع زيارة الرابط التالي:www. quj. org. sa .

يذكر أن صحيفة الجامعة قد استهلت أول أعدادها خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - للجامعة وهي الآن تعيش سنتها الثانية بعد صدور عددها الثامن وتستعد لإصدار عددها القادم مع بداية الفصل الدراسي القادم.

ذكر ذلك سعادة مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام الجامعي الأستاذ مصطفى بن فهد المشيقح

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:30
أكثر من 5000 طالب بالمذنب يؤدون اختباراتهم.. واجتماع طارئ بمديري المدارس


المذنب - عبد الله الشتيلي

يؤدي أكثر من (5000) طالب اختبارات الفصل الدراسي الأول في (51) مدرسة منها المدارس الشرقية أم طليحة - مركز أم حزم - مركز روضة الحسو- قرية الرحيمية - والمدارس الشمالية وهي مدرسة الطلعة - العاير - مجمع الثامرية والمدارس الغربية مركز الخرماء الشمالية ومركز الخرماء الجنوبية ومركز ربيق وسامودة - الصالحية - خريمان الشمالي وخريمان الأشقر وأكثر من 83 مدرسة في المنطقة الجنوبية والغربية التابعة لمحافظة المذنب يوم السبت بمتابعة من مدير مركز الإشراف التربوي سعادة الأستاذ شامخ الشامخ الذي أكد ل(الجزيرة) أن الإشراف بالتعاون مع المدارس تقوم بعملها لتذليل كافة المصاعب من أجل راحة الطلاب لأداء اختباراتهم على الوجه الأكمل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مدير مركز الإشراف التربوي بمحافظة المذنب الأستاذ شامخ بن عبد الرحمن الشامخ أمس الثلاثاء في مقر التدريب التربوي مع مديري المدارس وبحضور عدد من المشرفين التربويين حيث بدأه بتقديم اعتذاره للجميع على اختيار الوقت الصعب لهذا الاجتماع، مبيناً مصلحة الطلاب وأهمية الاجتماع.

وأضاف مدير الإشراف على تأكيد المدير العام بالإدارة العامة بالقصيم بالتركيز على الاختبارات مالها وما عليها وتوعية الطلاب أثناء الخروج والتحدث مع أولياء الأمور عن بعض السلوكيات أثناء الاختبارات. وتطرق الشامخ إلى ضرورة تبادل الخبرات بين المعلمين إضافة إلى متابعة الطلاب بين فترات الاختبارات وضرورة اطلاع مدير المدرسة على جميع الأسئلة والتنسيق مع الجهات الأمنية بالتواجد يومياً، في حين تم تشكيل لجان منظمة للاختبارات لتوزيع المهام والمسؤوليات على المشرفين لزيارة جميع المدارس. وفي النهاية تمت مداخلات مديري المدارس. وشكر الشامخ الجميع على الحضور، متمنياً لأبنائه الطلاب التوفيق والنجاح.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:31
اختبارات طلاب تبوك الثامنة والنصف




تبوك - عبدالرحمن العطوي

وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك تعميماً لمدارس المنطقة تم فيه تحديد بدء الفترة الأولى من اختبارات منتصف الفصل الأول التي تبدأ السبت المقبل حيث سيتم بدء الاختبار الساعة الثامنة والنصف صباحاً، وشمل التعميم مدارس مدينة تبوك وضواحيها وتيماء والزيته وعلقان وراس الخريطة ومدرسة العلاء بن الحضرمي بحقل، بينما المدارس الأخرى في محافظات ضباء والوجه وأملج يكون بداية الفترة الأولى الساعة الثامنة صباحاً نظراً لأن هذه المناطق تميل للدفء.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:31
اختبارات القريات التاسعة والنصف




القريات - محمد البدري

حددت إدارة التربية والتعليم للبنين بالقريات مواعيد بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام 1428-1429هـ، حيث ستبدأ اختبارات الفترة الأول الساعة التاسعة والنصف صباحا ويأتي هذا التأخير في موعد بداية الاختبارات نتيجة ما تشهده المنطقة من درجات البرودة التي قد تعرض صحة الطلاب للمرض.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:32
مديرة الشؤون التعليمية تزور الطالبات المصابات بحادث علباء




عنيزة - فوزية النعيم

بتوجيه من سعادة الدكتور عبدالله الطريف مدير التربية والتعليم للبنات بعنيزة قامت مديرة الشؤون التعليمية الأستاذة فاطمة عثمان القاضي ترافقها كل من مديرة الإعلام التربوي الأستاذة بدرية ناصر الأحمدي والمشرفة التربوية الأستاذة لولوه الصويان صباح يوم الأحد بزيارة للطالبات المصابات بحادث (الأحمدية علباء) واللواتي يرقدن في مستشفى الملك سعود بعنيزة قسم الجراحة وعددهن ثلاث أما الرابعة فترقد في العناية المركزة، فيما انتقلت إلى رحمة الله الطالبة الخامسة (إبتسام الغيداني) ووالدة السائق بينما ترقد الطالبة السادسة في مستشفى الرس العام وحالتها مستقرة أما السائق فيرقد في مستشفى الملك سعود بعنيزة..

ولقد كان لزيارة الأستاذة فاطمة ومن في معيتها بالغ الأثر في تخفيف معاناتهن وآلمهن وحزنهن على رحيل زميلتهن ووالدة السائق رحمها الله رحمة واسعة... ولقد عبرت الطالبات عن بالغ امتنانهن لهذه الزيارة وزيارة العديد من منسوبات التعليم سواء في عنيزة أو في علباء وأن هذا هو ديدن أسرة التعليم مبدأها المواساة والمشاركة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:32
تعليم بنات الغاط يودع الطيار ويستقبل البشري ويحتفي بالمثبتين




الغاط - داود الجميل

أقامت وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي في تعليم البنات بمحافظة الغاط حفلاً تكريمياً لاستقبال مدير التربية والتعليم للبنات الجديد الأستاذ يحيى بن جابر البشري وتوديعاً لمدير الإدارة السابق الأستاذ أحمد بن سليمان الطيار بحضور محافظ الغاط الأستاذ عبدالله بن ناصر السديري ووكيل المحافظة الأستاذ نايف بن فهد السديري وعدد كبير من المسؤولين وتضمن الحفل تكريماً لموظفي الإدارة بمناسبة تثبيتهم على وظائف رسمية. وبدأ الحفل بالقرآن الكريم للطالب عبد الله الروضان ثم كلمة لموظفي الإدارة المثبتين رسمياً ألقاها نيابة عنهم مدير العلاقات العامة والإعلام الأستاذ محمد بن راشد الغنيم أكد فيها أن تثبيت موظفي الإدارة على وظائف رسمية يأتي دلالة قاطعة على اهتمام حكومتنا الرشيدة بأبنائها المواطنين وتحقيق تطلعاتهم، مشيراً إلى أن هذه المكرمة ستدفعهم لمضاعفة الجهد في العمل، بعد ذلك ألقى الأستاذ أحمد الطيار كلمة شكر فيها معالي وزير التربية والتعليم وسمو نائبه لتعليم البنات ومحافظ الغاط وكذلك زملاءه وزميلاته على تعاونهم معه أثناء فترة عمله بالإدارة التي قاربت العشر سنوات مؤكداً أن هذا الحفل إنما هو دليل على وفائهم وكرمهم، ثم ألقى مدير الإدارة الجديد الأستاذ يحيى بن جابر البشري كلمة أوضح فيها أنه تشرف بتكليفه من قبل الوزير وسمو نائبه لتعليم البنات مديراً لإدارة تعليم البنات بهذه المحافظة الغالية على قلوب الجميع والتي تزخر برجالها وماضيها وحاضرها المشرق وأنها تستحق التضحية والعمل الدؤوب للرقي بالعملية التربوية والتعليمية وتحقيق الرسالة التربوية في ظل حكومتنا الرشيدة التي لا تألو جهداً في سبيل الرقي والرفعة لكل مواطن ومواطنه، بعد ذلك ألقى محافظ الغاط الأستاذ عبدالله بن ناصر السديري كلمة رحب فيها بمدير الإدارة الجديد الأستاذ يحيى البشري داعياً له بالتوفيق لمواصلة المسيرة من أجل استمرار وتطور العملية التعليمية والتربوية بالمحافظة مقدماً شكره وتقديره لمدير الإدارة السابق الأستاذ أحمد الطيار على جهوده التي بذلها خلال فترة عمله ثم تفضل محافظ الغاط بتسليم الدروع للأستاذ الطيار والأستاذ البشري بهذه المناسبة وقدم فقرات الحفل مدير المتابعة بالإدارة الأستاذ منيع بن سليمان المنيع وفي الختام شرف الجميع حفل الغداء المقام بقصر الأفراح بالمحافظة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:33
خلال تكريمه الطلبة المتفوقين .. وقريباً كلية تقنية للبنات بالخرج
محافظ الخرج يستقبل مدير الخدمات الطبية بوزارة الداخلية


الخرج - مسفر القحطاني وماجد القحطاني

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز محافظ الخرج بمكتب سموه بالمحافظة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله بن معمر وبعض المسئولين من الإدارة العامة للخدمات الطبية بالوزارة وقد تم مناقشة ما يخص مركز صحي قوى الأمن بالمحافظة والخدمات الصحية المقدمة للمراجعين وجميع متطلبات المركز وما يحتاجه من دعم إضافة إلى وقوفهم على بعض المواقع المقترحة من الأراضي لإقامة مركز صحي قوى الأمن عليها.

من جهة اخرى أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج عن افتتاح كلية تقنية للبنات في القريب العاجل وعن جامعة للبنات بالمحافظة.

جاء ذلك أثناء رعاية سموه لحفل تكريم الطلبة المتفوقين صباح أمس بإدارة التربية والتعليم بالخرج وأكد سموه بأنه سيضرب بيد من حديد على كل من يقصر في عمله في قطاع الصحة من حيث نقص في الأدوية أو الخدمات المقدمة للمرضى سواء التغذية أو الخدمات الأخرى وقال سموه بأنه على علم تام بكل ما يجري في هذا القطاع وطالب سموه من أسرة الطلاب المتفوقين بالمحافظة على هذه البذرة الطيبة وتنشئتها التنشئة الإسلامية الصحيحة حيث أن الدور الأساسي يقع على الأب والأم فعليهم أن يحافظوا على أبنائهم بأن يدعموا قيم أبنائهم المستمدة من قيم الإسلام السمحة وتوجيههم التوجيه السليم فيما يعود عليهم بالنفع.

وأشار سموه بأن هناك مهرجان الربيع سيقام في المحافظة في إجازة منتصف العام الدراسي الحالي وأكد سموه عن حرصه على متابعة كل ما يخص المحافظة بأنه يحب هذه المحافظة وأهلها ونوه بأنه مهتم بإيجاد فرص عمل للشباب مؤكداً بأن هناك ثلاث أشياء لايرضى بالتهاون فيها وهي الهيئة بأن لا يتكلم فيها أحد ولن يرضى برجل أن يتكلم في أمور تخص الهيئة لأنها هي الركيزة الأولى والصحة والأمن. وذكر سموه بأن هناك لقاء يسبق المهرجان بمسئولين الخرج مع رجال الإعلام حتى يطلع المواطن على كل ما يجري في هذه المحافظة هذا وقد بدء الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة مدير إدارة التربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني الذي شكر سمو محافظ الخرج على تكفله بنفقات هذا التكريم وتمويله الشخصي لتكريم أبنائنا المتفوقين بعد ذلك توالت فقرات الحفل ثم قام سموه بتسليم المتفوقين شهادات التقدير للمتفوقين والمدارس المتفوقة في برنامج استقبال المستجدين. وكان سموه قد افتتح معرض التوجيه والإرشاد المعد لهذه المناسبة كما دشن سموه جهاز بصمة الحضور والإنصراف لمنسوبي الإدارة بمحافظة الخرج

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:34
يستهدف (20000) معلم ومعلمة في العام الحالي
التربية والتعليم تطلق مشروع التدريب الإلكتروني المتطور للمعلمين والمعلمات





بريدة - بندر الرشودي

افصح مدير عام إدارة التدريب التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعد بن محمد الماضي, عن مشروع الوزارة الاستراتيجي القادم والمتمثل بالتدريب الإلكتروني للمعلمين والمعلمات E-TRAINING الذي يأتي انطلاقاً من حاجة الوزارة لإيجاد البدائل المختلفة لسد حاجة منسوبي وزارة التربية والتعليم من معلمين ومعلمات ومشرفين ومشرفات في الجانب المهني والوصول لهم في أي مكان بأسلوب يراعي ظروف وخصوصية المستهدفين بالعمل التدريبي وانطلاقاً من أهداف وزارة التربية والتعليم ورغبة القائمين عليها في تقديم تدريب نوعي وفق معايير عالمية للمعلمين والمعلمات باستخدام التقنيات الحديثة وتحديداً تقنيات التعليم والتدريب الإلكتروني لتسهم في تحسين أداء المعلمين والمعلمات وتطوير أدائهم المهني وبما ينعكس أثره إيجاباً على الميدان التربوي والعملية التعليمية.

وأشار الدكتور الماضي إلى أن الفكرة قامت على تنفيذ المشروع بالتعاون ومشاركة القطاع الخاص ممثلاً بأحد بيوت الخبرة في هذا المجال ومن خلال الاستثمار في العملية التدريبية وذلك بتقديم الدورات التدريبية التربوية للمعلمين والمعلمات بواسطة بوابة التدريب الإلكتروني (تدريبي.نت) والتي تحتوى العديد من الدورات التفاعلية والمحاضرات الحية وغيرها من الأدوات التي تدعم التدريب الإلكتروني، حيث يتوقع أن تخدم البوابة في السنة الأولى قرابة 20.000 معلم ومعلمة بإذن الله تعالى.

وقال الدكتور الماضي: إن الاستجابة لخطط الدولة وتوجهات ولاة الأمر، يتطلب التحرك السريع والدقيق للمساهمة في تحقيقها بحرفية ومهنية عالية، وهذا مطلب أساسي من كل القائمين على جميع المؤسسات الحكومية ومنها وزارة التربية والتعليم، فالمتأمل في تلك الخطط والاستراتيجيات والمتمثلة في خطط التنمية وخاصة الأخيرة منها (خطة التنمية الثامنة) للأعوام (1425-1426ـ1429- 1430هـ) التي تضمنت العديد من الأهداف والأسس الإستراتيجية والمحتوية على قضايا وجوانب مهمة للوطن والمواطن، يلاحظ مدى الرغبة في تحقيق تطوير شامل ومتوازن ومدروس لكل فئات المجتمع وبما يعزز المكانة الريادية للمملكة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:34
أكثر من 198 مليون ريال لتنفيذ 39 مشروعاً تعليمياً لبنات نجران




نجران - حمد ال شرية

بلغ إجمالي المبالغ المخصصة لتنفيذ 39 مشروع تعليميا جديدًا للبنات في منطقة نجران ومحافظاتها ما يفوق 198 مليون ريال. ذكر ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة نجران الدكتور محمد بن عبد العزيز الناجم مبيننًا أنه يجري حاليًا تنفيذ (31) مشروع تعليميا بتكلفة (144) مليون ريال هي:

مشروع الابتدائية (32) الأثايبة الشمالية بتكلفة 4902747 ريال ومشروع ابتدائية قرية زور وادعة بتكلفة 1943761.40 ريال ومشروع ابتدائية القابل بتكلفة 3730471.8 ريال، ومشروع ابتدائية قرية السبت بحبونا بتكلفة 1687086.80ريال ومشروع ابتدائية الحمر بتكلفة 3789061.80 ريال، ومشروع ابتدائية قرية أبا الطحين بحبونا بتكلفة 1699161.34 ريال، ومشروع الثانوية الثانية غرب المدينة بتكلفة 5025243 ريال، ومشروع ابتدائية محافظة يدمه بتكلفة 5600000 ريال ومشروع الابتدائية (14) + متوسطة غرب الجوازات 6058600.32 ريال، ومشروع مجمع مدارس الخرعا بتكلفة 16948386 ريال ومشروع ابتدائية 23 حي الكنتوب بتكلفة 9202302.04 ريال، ومشروع ابتدائية ومتوسطة قرية السلطان بتكلفة 1998995.44 ريال، ومشروع الابتدائية الثانية بحي المشعلية بتكلفة 4804302.94 ريال، ومشروع ابتدائية قرية طلحام بتكلفة 1905574.58 ريال، ومشروع ابتدائية ومتوسطة الحصينية بتكلفة 5194347.77 ريال، ومشروع ابتدائية قرية حمى بتكلفة 19978110.8 ريال،

ومشروع المتوسطة السابعة بحي الفهد بتكلفة 3544487.17 ريال، ومشروع ابتدائية تريمة بتكلفة 1998413.80 ريال، ومشروع ابتدائية اللجم بتكلفة 6291267 ريال، ومشروع مبنى الإشراف التربوي بحي الفهد بتكلفة 7592177 ريال، ومشروع الابتدائية العاشرة بحي الفهد بتكلفة 5660376 ريال، ومشروع ابتدائية اللجام بتكلفة 1996337.52 ريال، ومشروع الابتدائية الثالثة بحي ماقان والخزفيين بتكلفة 5599806.73 ريال، ومشروع متوسطة وثانوية شرق رجلا بحي فواز بتكلفة 5890315 ريال، ومشروع الابتدائية الثانية ومتوسطة وثانوية بحي المشعلية بتكلفة 5699641 ريال، ومشروع ابتدائية شرق رجلا بحي فواز بتكلفة 11399055ريال، ومشروع ابتدائية ومتوسطة قرية وادي وسط بيدمه بتكلفة 5686061 ريال، ومشروع ابتدائية قرية المليحة بدر الجنوب بتكلفة 1790595ريال، ومشروع ابتدائية قرية نعوان بثار بتكلفة 1959878 ريال، ومشروع ابتدائية قرية فرع الجبل بدر الجنوب بتكلفة 1936760 ريال، ومشروع ابتدائية مركز عاكفة بتكلفة 1729480 ريال.

وأضاف الناجم أنه يجري حاليا تسليم عدد 8 مواقع لتنفيذ مشاريع جديدة للمقاولين لبدء العمل بتنفيذها بتكلفة بلغت أكثر من 54 مليون ريال. وهذه المشاريع هي: مشروع ابتدائية تلاع بتكلفة 1998150ريال، ومشروع ابتدائية ومتوسطة وثانوية حي آل منجم بتكلفة 11119880ريال، ومشروع ابتدائية ومتوسطة ثجر والمحمدية بتكلفة 2275492.31 ريال، ومشروع ابتدائية ثار بتكلفة 2026204.50ريال، ومشروع ابتدائية المنتشر بتكلفة 4081458 ريال، ومشروع متوسطة وثانوية حي اللجم 6499556.4ريال، ومشروع متوسطة وثانوية حبونا بتكلفة 6800000ريال، ومشروع ابتدائية وثانوية ومتوسطة مخطط الشرم بالشرفة بتكلفة 13540828.01ريال.

وأكد الدكتور الناجم أن تنفيذ تلك المشاريع يأتي بمتابعة من الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة نجران واهتمام ودعم وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد وسمو نائبه لتعليم البنات، وذلك لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لمسيرة التعليم من خلال إنشاء المجمعات والمشاريع التعليمة الحديثة وتأهيل الكوادر التعليمية التي تستطيع الأخذ بأيدي أبنائنا الطلاب نحو التقدم والتحصيل العلمي مما سيكون له مردوده الإيجابي الكبير نحو النهوض بمستوى العملية التعليمية والتربوية في المنطقة والاستمرار في تنفيذ خطة وزارة التربية والتعليم نحو الاستغناء عن المباني المدرسية المستأجرة.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:36
معلمة تكتشف (مائة) خطأ في كتاب الرياضيات للمرحلة الابتدائية


رياض الخبراء - حسن الدهيمان

بعد مسلسل الأخطاء التعليمية التي رصدها معلمو ومعلمات المدارس اكتشفت المعلمة موضي علي العقلا من الابتدائية الأولى بالجديدات التابعة لمندوبية البصر في قطاع التربية والتعليم بمنطقة القصيم قرابة مائة خطأ في كتاب دليل المعلمة (الفصل الدراسي الأول) الطبعة الأولى 1427-1428هـ والذي أعدته الوزارة وقامت بطباعته وتوزيعه على المعلمين والمعلمات ليساعدهم في حل واجبات الطلاب بالشكل الخاطئ الذي قد يسبب إرباكاً للعملية التربوية وتشتتاً لذهن المعلم والطلاب، وضربت المعلمة أروع أمثلة التفاني والإخلاص في التدقيق في المنهج حيث قامت بتصحيح المادة للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي الذي احتوى على 28 خطأ في كتاب الصف الرابع وكذلك على 32 خطأ في كتاب الصف الخامس وكذلك على 33 خطأ في كتاب الصف السادس.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:38
التربية تستبعد المعلمين الذين لهم صلة قرابة بالطلاب من الاختبارات




«الجزيرة» - ناصر السهلي

استبعدت وزارة التربية والتعليم في تنظيم للاختبارات صدر مؤخراً المعلم الذي له صلة قرابة بأحد الطلاب من التكليف بأعمال تتعلق بالصف الذي يدرس به الطالب كالمشاركة في اللجان والمتابعة والملاحظة وكل ما له علاقه بالصف الذي يدرس به الطالب قريب المعلم حيث تضمن دليل نظم وتعليمات الاختبارات فقرته الثانية ما نصه: (إذا كان لأحد الأعضاء صلة قرابة من الدرجة الأولى بأحد الطلاب فيكلف بأعمال لا تتعلق بالصف الذي يوجد به قريبه قدر الإمكان) كما تضمن الدليل عدة إجراءات ستشهدها المدارس يأتي في مقدمتها احتساب المعدل التراكمي بدءاً من الصف الثاني ثانوي للبنين والبنات وضوابط الاختبارات الشفوية في مدارس تحفيظ القرآن الكريم وللطلاب المنتسبين، والمنتظمين المكملين في مواد التقويم المستمر في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالإضافة إلى قواعد تنظيم العمل وتشكيل لجان الاختبارات وتعليمات إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة وتصوير الأسئلة وطباعتها وتظريفها وتعليمات التصحيح والمراجعة والتدقيق والأعذار المقبولة بعد أن ألقت الوزارة بكاهل اختبارات الثانوية العامة على المدارس في خطوة واجهت عدة انتقادات

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:40
استمرار القبول في المعهد الصناعي بجدة حتى نهاية الأسبوع الجاري

محمد المرعشي - جدة :
قرر المعهد المهني الصناعي بجدة استمرار القبول والتسجيل للفصل التدريبي الثاني حتى نهاية الأسبوع الحالي من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الواحدة ظهرا. وأوضح مسفر بن عبد الله بدران مدير المعهد أن التسجيل في خمسة تخصصات هي : ميكانيكا السيارات ، ميكانيكا عامة ، الإلكترونيات ، الكهرباء ، والإنشاءات المعدنية. وأوضح ان التسجيل والقبول يتم وفق النسب المئوية لشهادات الكفاءة المتوسطة للمتقدمين حيث كان يوم السبت للحاصلين على 80% فأكثر و الأحد 75% فأكثر أما الاثنين فللحـاصلين على 65% فأكثر، الثلاثاء بقية النسب

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:41
60 درجة أداء وظيفي للمعلمة المتغيبة أكثر من ربع العام

فهد الحمياني - الطائف
قررت وزارة التربية والتعليم منح المعلمات المتقدمات للنقل الخارجي والنقل الداخلي ممن تغيبن أكثر من ربع المدة درجة أداء وظيفي لهذا العام 60 درجة أما المعلمات اللاتي تغيبن بأقل من ذلك فتضع مديرة المدرسة والمشرفة التربوية لها درجة الأداء الوظيفي المستحق لها بموجب نظام الإشراف التربوي . وكانت بعض مديرات المدارس وإدارات شؤون المعلمات بإدارات التربية والتعليم قد توقفوا عند وضع درجة الأداء الوظيفي للمعلمة المتقدمة للنقل سواء داخلي أو خارجي وهي متغيبة لفترات طويلة في الفصل الدراسي وربما كانت تتمتع بإجازة أمومة أو إجازة استثنائية وبهذا وبعد استفتاء قامت الوزارة بتعميمه على إدارات شؤون المعلمات أتضح بأن الدرجة 60 هي الأنسب للمعلمة التي تغيبت أكثر من 45 يوما من تاريخ 26/8/1428هـ وحتى 21/1/1429هـ . وتعميم ذلك على إدارات التربية والتعليم للتقيد بدرجة الأداء الوظيفي .

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:42
مصدر بوزارة التربية والتعليم
قرار التعليم لن يتدخل في رواتب المعلمين

سهل حمزة - خالد الحميدي - الرياض
كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم لـ(المدينة) أن قرار خادم الحرمين الشريفين بتشكيل لجنة للنظر في مشروع التخصيص الجزئي للتعليم العام لن يتدخل في رواتب المعلمين.مؤكدا أن الفكرة في خدمة المدارس ذات الكلفـة العاليـة والأعداد المنخفضـة من الجنسين في بعض المناطق والمحافظات بسبب معانات الوزارة من هدر في ميزانيتها سنويا في جوانب بالامكان ترشيدها من خلال القطاع الخاص وبما يدعم تقديم خدمـة أفضل،وستكون بنفس معايير الجودة وفقا لنظام التعليم العام . وأشار المصدر أن الدولة ستتحمل تكاليف التشغيل دون ان يكون هناك عبئ على ولي أمر الطالب

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:43
بعد ظهور اعتراضات لعدم شمولهم في القرار الوزاري الأخير .. التربية :
حصر المعلمين المتضررين لتحسين مستوياتهم من الرابع للخامس

ماجد الشربي - الطائف
بدأت وكالة وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية في حصر المعلمين المستحقين للمستوى الخامس الذين لم ترد اسماؤهم ضمن 3737 معلما الذين تم نقلهم الى المستوى ذاته مطلع الأسبوع الجاري ،وطمأنت مصادر (المدينة) المعلمين ان العمل جارٍ على حصر جميع المعلمين الذين باشروا في الفترة من 3-5 وحتى 30-12 من عام 1417 هـ وهو التاريخ الذي حدده القرار الوزاري ،وأكدت المصادر ان اللجان تعمل بشكل مكثف لاعلان الأسماء من خلال قرار الحاقي سوف يعلن في الأيام المقبلة .وأبانت المصادر انه حتى صباح امس تم حصر 400 معلم مشمولين في القرار الوزاري .يأتي هذا بعد تصاعد موجة الاعتراض بين اوساط المعلمين خلال الاسبوع الجاري من عدم ورود اسمائهم ضمن المعلمين المنقولين الى المستوى الخامس . الأمر الذي أثار استياء العديد منهم ودفع بعدد كبير منهم الى التقدم بخطابات اعتراض مطالبين فيها بمنحهم حق الحصول على المستوى الخامس لموافقة تاريخ مباشرتهم القرار الوزاري .تجدر الاشارة الى ان الوزارة في اعلانها الأخير اسقطت اعدادا كبيرة من المعلمين حيث لم ترد اسماؤهم ضمن القوائم

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:44
{الاختبارات} تنعش سوق ملخص المناهج الدراسية

علي المالكي - الطائف
أنعشت الاختبارات سوق الملخّصات للمواد الدراسية في ظل توافد أعداد كبيرة من الطلاب على المكتبات ومحلات خدمات الطلاب بحثًا عن الملخّصات للمناهج الدراسية التي وفّرتها المكتبات لجميع المواد، فيما قام بعض المعلمين بوضع ملخّصات للمواد التي يقومون بتدريسها في بعض المكتبات. ويعتمد الطلاب في مراحل التعليم المتوسط والثانوي كثيرًا على تلك الملخّصات وبشكل كلي، في الوقت الذي حذّر بعض التربويين من الاعتماد علىها خاصة الملخّصات التي تكون في العادة عبارة عن سؤال وجواب لكامل المادة الدراسية لأن المعلمين ليسوا ملزمين بوضع الأسئلة من تلك الملخّصات. وقد استغل أصحاب المكتبات والخدمات الطلابية هذا الإقبال وقاموا برفع الأسعار، حيث يصل ملخص بعض المواد إلى خمسين ريالاً. وتشهد ملخصات المواد العلمية إقبالاً كبيرًا، وتأتي الفيزياء والرياضيات والإنجليزي والكيمياء في مقدمة المواد التي يبحث عن ملخصاتها الطلاب.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 03:52
إنهاء عقد من يثبت تورطه في إعطاء دروس خصوصية وترحيله
منع 4 مدارس ثانوية أهلية من إعداد أسئلة الامتحانات وتحويل مديريها إلى معلمين

- صالح آل طلحاب من الرياض - 15/01/1429هـ

منعت الإدارة العامة للتربية والتعليم في الرياض أربع مدارس ثانوية أهلية من كتابة أسئلة نهاية منتصف الفصل الدراسي الأول، عقب إخلالها بنظام اختبارات العام الماضي.
وأكد لـ"الاقتصادية" خالد القضيب مدير التعليم الأهلي في تعليم الرياض، أن هذه المدارس الثانوية بجميع صفوفها من الأول وحتى الثالث الثانوي ستخضع لأسئلة خارجية أعدها مركز الإشراف التربوي، لمعالجة هذا الخلل في اختبارات نهاية العام الماضي، وبعد أن صدرت عقوبات إدارية أبرزها إعادة مديري هذه المدارس إلى معلمين.
وأوضح أن هناك عقوبات تنتظر معلمي المدارس الأهلية، ممن يعطون دروس خصوصية لطلابهم، إذ يتم إنهاء عقد من يثبت تورطه في ذلك فورا وترحيله إن كان من خارج السعودية، وتم ترحيل خمسة منهم العام الماضي.
وبين أن أنظمة وزارة التربية والتعليم تشدد على منع الدروس الخصوصية، ويتم السماح للطلاب بالالتحاق فقط بمجاميع التقوية "مراكز الخدمات التربوية".
وشدد على أن هناك تعميم موجه إلى مديري المدارس الأهلية، بضرورة الإبلاغ عن أي مدرس يعطي دروس خصوصية.
وأوضح القضيب أن الجهات التي تستطيع الكشف عن معلمي الدروس الخصوصية، هم مديرو المدارس، عن طريق ملاحظات الطلاب وأولياء الأمور، أو عن طريق شكاوى ترد لإدارة التعليم من أولياء الأمور، ومن ثم يتم تشكيل لجنة للتقصي والتحقيق.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:28
طالبوا بتهيئة المناخ الأمثل للطلاب وإبعادهم عن آفة التوتر .. تربويون :
فوبيا الاختبارات تسرق هدوء البيوت و{المنشطات} أكذوبة اليقظة والتركيز ?

سلطان الدليوي - مكة ?المكرمة
شدد تربويون على ضرورة رقابة الأسر لأبنائهم خاصة فى أوقات الامتحانات وتهيئة الظروف المناسبة للاستذكار والبعد عن (فوبيا) الامتحانات التي تنتاب البعض هذه الأيام والتنبيه بالابتعاد الكامل عن المنشطات والحبوب الخطرة التى يحسبها الطلاب جسرا معينا على التركيز واليقظة وطالب التربويون بتهيئة المناخ الأمثل لطلابنا وابعادهم قدر الإمكان عن التوتر المؤدي الى عدم التحصيل .? الخوف مظهر سلبي ? طلال المحمادي اختصاصي ارشاد قال ان الخوف والقلق مظهر من مظاهر الحياة السلبية في حياتنا اليومية و قد تمثل القلق في الشعور بالخوف و الحذر و التوتر و عدم الارتياح لهذا احتل موضوع القلق موقعاً مهاماً في الدراسات النفسية و ذلك لما يسببه القلق من ضغوط نفسية على الأفراد من مختلف مراحلهم النمائية سواء أكان ذلك في مراحلهم التعليمية أم المهنية أم الحياتية ولهذا يجب على الاسر وهي المرتكز الاساسي في عملية التحصيل والتهيئة بان يذللوا كل المعوقات التي ترهق الطالب او تسبب له نوع من الضغط النفسي والعصبي ويشاركه عيضة القرشي اخصائي ارشاد قائلا يجب ان تتضافر الجهود لكي يتم الاستعداد والتهيئة لاستقبال الامتحانات .? خبرات الطلاب ? منور ازرعي مشرف تربوي يقول ان قلق الاختبارات تؤثر فيه خبرات الطالب السابقة واستحصاله من مواقف شبيهة حيث يلجأ بعض الطلاب و الطالبات بسبب الخوف من الاختبارات إلى الهروب من الموقف أو الغياب من الاختبارات وهذا سلوك يساهم في تكريس مفاهيم سلبية ويشاركه فهد عاشور رئيس قسم التربية بتعليم العاصمة المقدسة ان الخطورة على الطلاب من الانغماس في سلوكيات سلبية تزداد وتنتشر خلال هذه الايام والسبب موجة الاختبارات حيث ينتشر في هذه الايام امور خطرة جدا تؤثر على مستقبل ابنائنا وهي التعامل مع المنشطات والمخدرات بصورة مغلوطة ولعل اقل المراقبين يلحظ في الآونة الأخيرة بعض السلبيات التي قد تكون عواقبها وخيمة و للأسف فهذه السلبيات المميتة ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأيام الامتحانات و انتشرت بين صفوف الطلاب في المراحل الدراسية كافة و خصوصاً في المرحلة فوق المتوسطة و هي استخدام الحبوب المخدرة اعتقاداً أنها سوف تساعد على الاستذكار و أنها تقلل النوم مثل حبوب الكبتاجون .? استخدام المنشطات ? صلاح عبدالجليل رئيس قسم الموهوبين يقول ان هناك أضرارا تقع على الطلاب لا حصر لها بسبب استخدام المنشطات ابرزها تأثيرها السلبي على الجهاز العصبي المركزي وتسببها في الاضطراب النفسي و الهلاوس السمعية و البصرية والأمراض السرطانية في اللثة و الأمعاء . كما أنها تؤثر سلباً على الذاكرة و خاصةً النسيان ومثل هذه الظواهر السلبية ممكن ان تدمر مراحل سنوات من البناء والنهظة التعليمية ويقول التربوي سعيد بغلف ان على الاباء ان يدربوا ابناءهم وبناتهم على الاستذكار الجيد وتتبع الخطوات العملية بهذا الجانب ويكون هذا من خلال عدم التفكير فيما مضى والتعامل الآني وحاليا مع الدروس ومحاولة استرجاع المنهج بشكل سريع ، كرؤوس أقلام (عناوين رئيسية) . وترك بعض المواضيع التي تحدد ليلة الامتحان و- عدم إجهاد الجسم والعقل أكثر من طاقته .و عدم استخدام المنبهات (قهوة أو شاي) ليلة الامتحان ،و استخدام أسلوب الممارسة الموزعة عند القراءة ، بأن يكون هناك فترات راحة عند الاسترجاع لا تتعدى 10 دقائق ثم العودة إلى المراجعة مرة ثانية ، و استخدم أسلوب التفاؤل بالقدرة على الإجابة .? تعاطي السموم ? أخصائي الارشاد النفسي سالم الجهني ان الاحصائيات تقول إن الدول العربية عموماً أقل تعاطيا بالسموم من غيرها من الدول الأخرى و كما هو معروف من قبل المتابعين فإن هناك 185 مليون مدمن في العالم، وحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية بأن هناك 400 ألف مدمن عربي عام 2003م، وهذا ما أشار إليه المكتب الاقليمي لمكافحة المخدرات والاتجار بها الموجود في القاهرة ، وهذا العدد الكبير يجعلنا نشعر بالخوف على ابنائنا الطلاب لان هناك من ضعاف النفوس من نصب مصيدته خاصة هذه الايام وهي ايام الحصاد والاختبارات باتجاه الطلاب ، بحيث يستغلها ضعاف النفوس ومروجو السموم لنصب شراكهم لأبنائنا الطلاب ويشاركه فهد الحارثي بقوله ان عادات سلبية يقع فيها الطلاب لذا لابد من توعية الابناء بضرورة تجنب هذه السلوكيات والعادات التي تساعد على ارتفاع القلق والوقوع في المحظور .

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:30
مكتبة إلكترونية وطنية لبرامج التدريب عن بُعد.. الماضي لـ :
التربية تطلق برنامج التدريب الإلكتروني .. صفر المقبل

جزاء المطيري – الليث
تطلق وزارة التربية و التعليم مشروع التدريب الالكتروني للمعلمين والمعلمات مع بداية الفصل الدراسي الثاني ذكر ذلك مدير عام التدريب و الابتعاث بوزارة التربية و التعليم الدكتور سعد بن محمد الماضي ، مضيفا أن التدريب الالكتروني مشروع الوزارة الاستراتيجي المقبل ويعدّ من المشاريع الكبيرة والطموحة لاستخدام تقنية المعلومات في التدريب في المنطقة العربية، وهذا المشروع ومن خلال ما هو مخطط ومرسوم له سيسعى لتأهيل وتطوير المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات على برامج تربوية ونوعية تمثل احتياجاً حقيقياً لهم وتوظف ا لتقنية بشكل سيسهم في تطوير العملية التعليمية، ولاشك بأن هذا المشروع الطموح سيعتمد في نجاحه على مدى تفاعل الميدان التربوي معه ومدى إقبال الفئة المستهدفة على برامجه والتي سيحظى الملتحقون بها بالعديد من المميزات المعنوية من احتساب للدورات ومنح شهادات موثقة وغير ذلك.?و قال الماضي : قامت الفكرة على تنفيذ المشروع بالتعاون ومشاركة القطاع الخاص ممثلاً بأحد بيوت الخبرة في هذا المجال ومن خلال الاستثمار في العملية التدريبية وذلك بتقديم الدورات التدريبية التربوية للمعلمين والمعلمات بواسطة بوابة التدريب الالكتروني ( تدريبي.نت ) والتي تحتوى العديد من الدورات التفاعلية والمحاضرات الحية وغيرها من الأدوات التي تدعم التدريب الإلكتروني، حيث يتوقع أن تخدم البوابة في السنة الأولى قرابة 20,000 معلم ومعلمة و ذكر الماضي أن من أهداف المشروع شمولية التدريب لجميع شاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات.و إيصال التدريب مباشرة إلى جميع شاغلي الوظائف التعليمية و تحقيق نقلة نوعية في تقنيات التدريب التربوي بوزارة التربية والتعليم. وبناء مكتبة إلكترونية وطنية لبرامج التدريب عن بُعد. و تحسين العملية التدريبية وحلّ الكثير من المشكلات التي تعترض الوزارة في تقديم التدريب للمعلمين والمعلمين بكفاءة ونوعية عالية و تقليل التكلفة المالية للتدريب على الوزارة.و توفير نظام للمراقبة والمتابعة والتحكم في التدريب.و محتوى تدريبي وفق معايير عالمية في صناعة التدريب. و زيادة أعداد الملتحقين في البرنامج التدريبي الواحد في نفس الوقت. و تطوير البرامج التدريبية باستمرار وإجراء التعديلات اللازمة عليها من خلال فرق عمل متخصصة.و أكد الماضي أن المشروع له فوئد كبيرة للوزارة التربية و التعليم والمتدربين والمتدربات منها: أن المشروع قائم على عائد استثماري مستقبلي للوزارة. ويساهم فى تخفيض تكاليف التدريب بالوزارة (مصاريف سفرية، انتدابات، استضافة، مستلزمات تعليمية، انتقال مدربين ومتدربين). و يؤدى لتوفير محتوى تدريبي تفاعلي قابل للتطوير والتحديث.و إلحاق عدد كبير من المتدربين والمتدربات بالبرنامج الواحد في نفس الوقت. و عن المستفيدين من المشروع قال الماضي: لشاغلى الوظائف التعليمية (معلمين ومعلمات و مشرفين ومشرفات) إلى جانب شاغلى الوظائف الإدارية المساندة (بنين وبنات).

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:32
جامعة أم القرى برنامج الإعداد التربوي

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
تبدأ جامعة أم القرى العام الدراسي القادم تطبيق برنامج الإعداد التربوى التكاملي الذي يتيح للطالب دراسة الإعداد التربوى منذ الفصل الثالث فى التحاقه بالدراسة التخصصية في الجامعة.وكشف لـ(المدينة) الدكتور زهير أحمد الكاظمي عميد كلية التربية بجامعة أم القرى أن هذا البرنامج سيحل المشاكل التي كان يواجهها الطلاب بعد تخرجهم في الالتحاق بالدبلوم التربوي التكاملي. وقال: إن هناك أعدادًا كبيرة الآن لديها الرغبة فى الالتحاق ببرنامج الإعداد التربوى لا تستطيع الكلية أن توفي لهذه الأعداد حاجتها في البرنامج التربوي

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:34
تدشين موقع التدريب التربوي بتعليم جازان على الانترنت

علي خواجي - جازان
دشن مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشي أمس الاول موقع إدارة التدريب التربوي على شبكة الانترنت بحضور مدير إدارة التدريب التربوي مشاري الراجحي ومديري الإدارات ، ويتيح الموقع للتربويين التواصل مع التدريب التربوي على عنوان الموقع www.jtesa.com . ودعا الراجحي الى التواصل مع الموقع وإبداء المرئيات حول كل ما من شأنه تطويره .?من جهة اخرى التقى الدكتور العريشي مديري الإدارات في سلسلة اللقاءات الأسبوعية التي يعقدها لبحث المنجزات والعقبات بتعليم جازان .

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:35
اختبار الإيفاد الخارجي بتعليم الليث 18 محرم

جزاء المطيري – الليث
حددت إدارة التربية والتعليم لتعليم البنين بمحافظة الليث يوم الاحد الموافق 18 من شهر محرم الجاري موعدا لإجراء الاختبار التحريري للمعلمين المتقدمين للإيفاد للتدريس في عدد من الدول والأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج. ذكر ذلك مدير إدارة الإشراف التربوي حسن بن مهدي العيافي.وأهاب العيافي بضرورة حضور المتقدمين في الوقت المحدد بإدارة الإشراف التربوي .

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:38
احتساب مدة الخدمة واعتبار سنوات العقد كنقاط خبرة .. د. الرباح لـ :
التعاقد مع الخريجين الجدد للتدريس في محو الأمية وشمولهم بالتأمينات الاجتماعية

حمود الصقيران - جدة
تبدأ وزارة التربية والتعليم خلال الاسابيع القليلة المقبلة في التعاقد الموحد مع خريجي وخريجات الجامعات وكليات المعلمين والمعلمات الجدد ممن يحملون شهادة البكالوريوس ولا يرتبطون بأية اعمال حكومية او اهلية للتدريس في برنامج محو الامية الذي تشرع الوزارة في تنفيذه بداية الفصل الدراسي الثاني القادم تحت مسمى ( معلم / معلمة محو امية ) و براتب شهري مقطوع يبلغ 3000 ريال شهريا ولمدة عام كامل مع اضافة بعض المميزات الجديدة مثل شمول المعلم او المعلمة المتعاقد معهم بالدخول تحت نظام مؤسسة التأمينات الاجتماعية في احتساب مدة الخدمة لهم وفق الانظمة المعمول بها واعتبار سنوات العقد كنقاط خبرة واولوية لصاحبها عند تقدمه لدى ديوان الخدمة المدنية لشغل الوظائف التعليمية الرسمية . اكد ذلك لـ “ المدينة “ مدير عام تعليم الكبار بوزارة التربية والتعليم الدكتور خالد بن سليمان الرباح .?واشار الى ان الوزارة ستوحّد العقد سواء كان للمعلمين او المعلمات كما ان الوزارة تشترط لاتمام العقد مع المعلم او المعلمة سواء كان في المدن او القرى او الهجر توفر خمسة دارسين من الاميين يلتزم المعلم بتعليمهم حتى زوال أميتهم بشكل كامل وتمكن الدارس من اتقان المهارات المطلوبة في القراءة والكتابة والثقافة الاسلامية ومبادئ الحساب والتي على اثرها يمنح الدارس شهادة اجتياز البرنامج بنجاح . واوضح الرباح ان الوزارة انتهت مؤخرا من طباعة ما يزيد على 500 الف نسخة من الكتب الخاصة بمنهج البرنامج وتم ايداعها المستودعات وستكون في طريقها الى ادارات التربية بالمناطق خلال الايام المقبلة مضيفا ان عدد الاميين في المملكة حسب الاحصائيات الرسمية المتوفرة بلغ 600 الف أمي من الذكور و مليون ومائة الف من الاناث حيث بدأت الأمية في الانحسار حتى وصلت الى 13 % من اجمالي عدد السكان وهو ما كان محل اشادة وتقدير المجتمع الدولي والاقليمي وحصول المملكة على خمس جوائز علمية حول ذلك والوزارة لا زالت تواصل جهودها في سبيل انهاء الامية من المجتمع السعودي في القريب العاجل

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:39
37 مركزاً صحياً للاختبارات بتعليم الرياض

عادل قاضي - الرياض
تنفذ إدارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين برنامجاً للإشراف الصحي على لجان الاختبارات تحت شعار «امتحان بصحة وأمان « . واوضح مدير الصحة المدرسية بالإدارة الدكتور ماجد المنيف أن قسم الصحة المدرسية وضع هذا البرنامج حرصاً على تعزيز البيئة الصحية المدرسية الحسية والنفسية أثناء انعقاد لجان الاختبارات . مشيرا الى ان البرنامج يهدف إلى التدخل الصحي السريع والمبكر في الحالات الطارئة و تقليل الشحن النفسي الزائد لدى الطلاب ، مما سيكون له الأثر الطيب في تهيئة الأجواء للطلاب . ? وبين المنيف انه تم تحديد 37 مقرا للإشراف الصحي داعيا جميع المدارس للاستفادة منها والتواصل مع المشرف الصحي القريب من المدرسة لطلب الاستشارة الطبية والتدخل عند الحاجة

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:41
تعليم بنات جدة يناقش الاختبارات ولائحة التقويم

فاطمة مشهور - جدة
ناقشت شعبة الإدارة المدرسية بتعليم بنات جدة الاستعدادات للعام الدراسى الجديد بمساندة فريق عمل من المشرفات الإداريات، ومديرات المدارس. كما جرى مناقشة لائحة تقويم الطالب المعدلة، ومواعيد الاختبارات والأزمنة المخصصة لكل مادة. كما تم التأكيد على ضرورة التهيئة والتنظيم للاختبارات. وقد ناقش فريق العمل دور مديرة المدرسة في التخطيط لأعمال الاختبارات، وتوزيع الأعمال، إضافة إلى أهمية التقويم المستمر. الجدير بالذكر أن فريق العمل أعد (سي دي) يحتوي على جميع تعاميم الاختبارات للعام 1428 / 1429هـ، كما حدد فيه دور المشرفة التربوية، ومشرفة الإدارة المدرسية تجاه أعمال الاختبارات للفصل الدراسي الأول، كما احتوى على نماذج لتقارير الاختبارات المتعددة،

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:42
موهوبو مكة يحصدون جائزة الحصان الأسود

عبدالله الدهاس – مكة المكرمة
استقبل المدير العام للتربية والتعليم للبنين بالعاصمة المقدسة بكر بصفر عشرة طلاب من الموهوبين بمدارس مكة الذين حققوا جائزة الحصان الأسود في مسابقة (الفيرست اليفو) السعودية التي نظمتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بمشاركة 18 إدارة تعليمية في مناطق المملكة وذلك بحضور مدير مركز رعاية الموهوبين بمكة صلاح عبدالجليل هود.?والقى بصفر كلمة اثنى فيها على هذا التفوق والمركز المتقدم في المسابقة مشيرا إلى ان الموهبة تحتاج إلى مواصلة الجد والاجتهاد والتفوق الدراسي.من جهته قال مدير مركز رعاية الموهوبين إن المسابقة تضمنت قيام كل فريق مشارك ببرمجة وتركيب رجل آلي وايجاد بديل للطاقة لأخذ المباني المختارة وعمل بحث علمي مفصل بهذه الحلول.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:42
تأجيل بداية الاختبارات إلى السابعة والنصف بشكل استثنائي

ماجد الشربي - الطائف
أكد مدير عام التربية والتعليم للبنات بمحافظة الطائف سالم بن هلال الزهراني أن الوزارة أصدرت قرارها بتأجيل بداية الاختبارات إلى الساعة السابعة والنصف صباحًا، مشيرًا إلى تعميم القرار، وإرساله إلى مديرات المدارس والمشرفات التربويات، ومديرات المركز للتقيد بالموعد الجديد. صرح بذلك المتحدث الرسمي بتعليم البنات بالطائف فهد الحمياني.? وقال بأنه نظرًا لورود استفسارات من مديرات المدارس حول تحديد زمن انطلاق اختبارات منتصف العام، وتعاطيًا مع الأجواء الباردة التي تشهدها المنطقة، فقد حرصت الوزارة على تغيير توقيت بدء الاختبارات إلى الساعة السابعة والنصف، مشيرًا أن هذا التغير يعدُّ استثنائيًّا نظرًا لبرودة الأجواء، وليس معطلاً لقرار الدوام المحدد المعمول به في منطقة مكة المكرمة

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:43
إشراف الطائف} يناقش أعمال الاختبارات وتفعيل لوائح المخالفات التربوية

ماجد الشربي - الطائف
عقد مركز الإشراف التربوي بغرب الطائف صباح امس اجتماعا ضم مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بهدف مناقشة الترتيبات التي تم اتخاذها لاستقبال اعمال اختبارات نهاية الفصل الأول ، وشدد مدير المركز حسين احمد هادي اثناء الاجتماع على أهمية الاعداد الجيد والتهيئة الكاملة للطلاب للبدء في اداء الاختبارت ،واوضح ان التعليمات المنظمة لسير الأعمال واضحة ويجب ان تفعل بالشكل المطلوب لاسيما لوائح المخالفات التربوية فيما لو حدث اي مخالفة تتعلق بسير الختبارات ،وطالب خلال الاجتماع بضرورة عدم اغفال التحضير لانطلاق الفصل الدراسي الثاني والذي ينطلق عقب تمتع الطلاب والمعلمين بإجازة منتصف العام وقال ان الفترة الزمنية الفاصلة بين الفصلين الدراسيين اسبوع واحد فقط لذا هذا يحتم علينا ان نضع جميع خططنا في حيز التنفيذ فور الانتهاء من اعمال الاختبارات وذلك لكي نضمن انطلاق اعمال الفصل الدراسي الثاني بشكل سريع وفقا للتخطيط المسبق هذا وقد ناقش المجتمعون ابرز القضايا التربوية خلال الفصل الدراسي الأول والنظر في الاجراء المتخذ حيال كل تلك القضايا حيث تعمد المركز خلال الاجتماع طرح تلك القضايا ومناقشة كيفية التعامل معها بهدف الاستفادة وتكوين رؤى واضحة ومشتركة للتعامل التربوي الأمثل امام مايواجهه العاملون في الميدان التربوي من صعوبات

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:44
التحقيقات تبرئ والد طالبة الطائف من الاعتداء على المعلمة

أمين الحميدي - الطائف
نفى المتحدث الامني بشرطة محافظة الطائف النقيب تركي الشهري ماتناقلته وسائل الاعلام عن اصدار الحكم بحق المواطن الذي اتهم بدخوله الى إحدى مدارس المحافظة اثناء الدوام الرسمي . ?واوضح النقيب الشهري ان القضية مازالت في طور التحقيق وان التحقيقات الاولية اثبتت براءة المواطن من ضرب المعلمة .? من جانب آخر أكدت المعلمة في معرض اقوالها ان والد الطالبتين لم يقم بضربها وان ماحصل لها من ضرب واعتداء كان من قبل الطالبتين وأمهما.

ابو شذا الغامدي
23-01-2008, 14:45
للحد من انتشار الظاهرة وعواقبها الصحية {التربية} :
الاستعانة بالأمن والبلدية للقضاء على {المتجوّلين} أمام المدارس

حمود الصقيران - جدة
قررت وزارة التربية والتعليم الاستعانة بالجهات الأمنية والبلدية للقضاء على الباعة المتجولين أمام المدارس في إطار محاربة هذه الظاهرة. وشددت الوزارة على ضرورة التصدي لظاهرة الباعة المتجولين من الجنسين الذين يتخذون من أمام بوابات المدارس مراكز دائمة لهم لعرض ما لديهم من المأكولات والمشروبات التي يصنعونها بأنفسهم ويقومون ببيعها على الطلاب والطالبات قبل وبعد الدوام المدرسي، والتي قد تؤدي إلى الإضرار المباشر بصحة الطلاب والطالبات، ودعت الوزارة إدارات المدارس إلى الاستعانة بالجهات الرسمية المعنية كدوريات الأمن، ودوريات الجوازات، ومراقبي البلديات لمكافحة أولئك الباعة المتجوّلين والقضاء على تواجدهم بشكل كامل وعدم التهاون معهم أو السماح لهم بالبقاء في تلك الأماكن، كما طالبت الوزارة إدارات المدارس بتوعية طلابها وطالباتها حول العواقب الصحية المترتبة على تناول تلك الأطعمة المكشوفة والمعدّة بطرق غير صحية وسليمة ودعوتهم إلى مقاطعتهم، والامتناع عن الشراء منهم،

al zaher
23-01-2008, 20:55
جزاك الله خيرا

النفوذ
24-01-2008, 09:20
شكرا جزيلا لحكومتنا الرشيدة

ابو شذا الغامدي
27-01-2008, 11:44
شكرا لمروركم وفقكم الله وبارك فيكم