المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم اليوم الخميس 7 صفر 1429هـ الموافق 14 فبراير 2008م


ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:28
بسم الله

وعلى بركة الله

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:29
تأنيث 3 إدارات تعليمية بـ"التربية"


اعتمد نائب الوزير لتعليم البنات بوزارة التربية والتعليم الأمير الدكتور خالد بن مقرن المشاري، تحويل 3 إدارات تعليمية بوكالة التعليم من رجالية إلى نسائية وهي "الإدارة العامة للاختبارات والقبول" وتم تعيين الدكتورة أمل بنت إبراهيم القريشي مديرة لها خلفاً للدكتور عبدالله بن ابراهيم الركيان و"الإدارة العامة للتوعية الإسلامية" وتم تعيين حصة بنت عبدالرحمن الوايلي مديرة لها خلفاً لعبدالعزيز بن علي الخضيري و"الإدارة العامة لبرامج محو الأمية" وتم تعيين فوزية بنت عبدالله الصقر مديرة عامة لها خلفاً لمديرها السابق عبدالله بن غنام الغنام.
صرح بذلك وكيل الوزارة للتعليم بقطاع تعليم البنات الدكتور محمد بن منصور العمران، مشيرا إلى أن هذا يأتي في سياق العمل الجاد في وزارة التربية والتعليم من قبل الوزير ونائبه لتمكين القيادات النسائية المؤهلة من ممارسة مهام القيادة التربوية في إدارات العموم التي أثبتت جدارتها وفاعليتها وقدرتها على تطوير العمل ومتابعته بشكل مباشر، مشيراً إلى أن بقية الإدارات التعليمية بوكالة التعليم سيتم تأنيثها قريباً, مثمناً الدور الكبير الذي قام به الزملاء مديرو العموم الذين انتهت فترة تكليفهم في تطوير العمل والتعاون المثمر في تدريب تلك القيادات النسائية حتى وصلت إلى هذا المستوى المتميز

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:33
إدخال بيانات المعلمين للنقل الخارجي السبت
تأنيث قيادة ثلاث إدارات في وكالة تعليم البنات


عكاظ (الرياض)
ثلاث ادارات تعليمية في وكالة تعليم البنات ودعت الكوادر الرجالية القيادية وحلت محلها كوادر نسائية في اطار تعرض الوزارة لتأنيث ادارات الوكالة وتمكين القيادات النسائية المؤهلة من ممارسة مهامها. فقد اعتمد نائب الوزير لتعليم البنات سمو الأمير الدكتور خالد بن مقرن المشاري تحويل ثلاث ادارات تعليمية بالوكالة الى نسائية حيث تم تعيين الدكتورة امل بنت ابراهيم القريشي مديرة للادارة العامة للاختبارات خلفا للدكتور عبدالله بن ابراهيم الركيان، وحصة بنت عبدالرحمن الوايلي مديرة للادارة العامة للتوعية الاسلامية خلفا لعبدالعزيز بن علي الخضيري، وفوزية بنت عبدالله الصقر مديرة عامة للادارة العامة لبرامج محو الامية خلفا لعبدالله بن غنام الغنام. من جهة ثانية وجه د. المشاري تعميماً عاجلاً لادارات تعليم البنات في المناطق والمحافظات بشأن حصر وتوثيق جميع الحالات التي حدث فيها خطأ فعلي بالنسبة للموظفين والموظفات الذين لم يتم تثبيتهم. واكد نائب الوزير على ضرورة التأكد من ان طلب التعديل تم بناء على الاعمال الفعلية التي يزاولها المشمول بالتثبيت وليس بغرض الاستفادة من المؤهل العلمي للحصول على مستوى وظيفي اعلى والا يكون التعديل الى وظائف مسجلي معلومات بحجة استخدامهم للحاسب الآلي. وحدد التعميم يوم الاربعاء 27 صفر موعداً اخيراً لتسليم البيانات دفعة واحدة الى الادارة العامة لشؤون الموظفين. على صعيد آخر يبدأ ادخال بيانات المعلمين الراغبين في النقل الخارجي اعتباراً من يوم السبت المقبل وحتى الحادي عشر من شهر ربيع الاول القادم.
واوضح وكيل الوزارة للشؤون المدرسية الدكتور عبدالله بن صالح المقبل ان الحركة الاساسية للنقل ستجرى يوم الاربعاء 17 ربيع الآخر فيما يتم تقديم طلبات العدول عن النقل خلال الفترة من يوم السبت 20 ربيع الآخر وحتى الاربعاء التاسع من جمادى الاولى لتعلن حركة النقل الالحاقية يوم الاربعاء 30 جمادى الاولى.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:35
تجاوباً مع استفسار هيئة حقوق الإنسان حول وفاة طفلة الجوف بسبب البرد:
وزير التربية والتعليم : ما تناقلته وسائل الإعلام فيه مبالغة وتحريف والطابور يقام في فناء مغلق



أوضح معالي وزير التربية والتعليم د. عبدالله بن صالح العبيد أن ما تناقلته الصحافة عن وفاة الطفلة جواهر النشمي ساير الشراري بسبب البرودة الشديدة أثناء وقوفها في الطابور الصباحي في منطقة الجوف فيه مبالغة وتحريف للأحداث، وأن كتاب الصحف لم يراعوا الأمانة الصحفية في نقل الخبر، وأنه بمتابعة حادثة الطفلة جواهر النشمي اتضح أنها توفيت في الساعة التاسعة صباحا وهي في طريقها لمقصف المدرسة، كما أن الطابور الصباحي في مدرسة الطالبة يقام داخل فناء مغلق، ويؤكد منافاة الخبر للواقع ما ذكره والد الطفلة بأن وفاة ابنته جاءت بأسباب غامضة وهي الابنة الرابعة التي يفقدها لنفس السبب .
جاء ذلك في خطاب بعث به وزير التربية والتعليم لرئيس هيئة حقوق الإنسان تجاوبا مع استفسار ومتابعة الهيئة للقضية التي تناقلتها وسائل الإعلام .

الجدير بالذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد قد أمر بعمل الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة الأسباب الطبية للوفيات الغامضة للبنات الأربع

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:35
تدريب 22معلماً لاكتشاف الطلاب الموهوبين في الرياض


الرياض - منصورالحسين:
تنظم إدارة رعاية الموهوبين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين دورة بعنوان "الكشف عن الطلاب الموهوبين باستخدام مقياس القدرات العقلية" يوم الاثنين القادم 1429/2/11ه وذلك بقاعة التدريب بمركز الرياض لرعاية الموهوبين بالملز.
واوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين الدكتور عبدالعزيز بن محمد الدبيان انه قد تم ترشيح 22معلما لحضور الدورة والمشاركة فيها وهم كل من فهد بن سعود بن طالب بمدرسة عمرو بن العاص وسلطان عبدالله الدوسري بمدرسة سليمان بن عبدالملك وعادل بن سعد الطلحة بمدرسة أم القرى وبدر بن سعيد الدوسري بمدرسة حمزة لتحفيظ القران الكريم وعلي بن سحيم الجرشي بمدرسة عروة بن الزبير وعلي بن عبدالله الحمدان بمدرسة ابن الهيثم وسعد بن عبدالله الشهري بمدرسة طارق بن زياد ومحمد بن علي بن حسين بمدرسة عبدالله الجارالله وحسان بن صالح الحقباني بمدرسة الليث بن سعد وخالد بن حمد بن محمود بمدرسة عتبة بن غزوان وصالح بن عبدالرحمن المشاري بمدرسة الفرزدق ومساعد بن سعود العيسى بمدرسة أبي سعيد الخدري وخالد بن علي الغفيلي بمدرسة الشيخ محمد بن مانع وعصام بن عبدالله الزكري بمدرسة ابن البيطار ومحمد بن غازي العتيبي بمدرسة الكرامة ومحمد بن علي القحطاني بمدرسة عبدالله بن عمر وسلطان بن فهد العجمي بمدرسة التعاون وسعد بن حمود العتيبي بمدرسة الفجر وسلطان بن احمد الحميد بمدرسة زمزم ومحمد بن عبدالرحمن العليق بمدرسة حي مشرفة ومرعي بن علي القرني بمدرسة الأمير سلمان وسلطان بن عبدالعزيز الشيبان بمدرسة الطحاوي.

اضاف الدبيان أن إدارة رعاية الموهوبين قد أعدت الكثير من الدورات والبرامج الخاصة والتي تمكن من كشف الموهوبين في المدارس بمختلف المراحل إضافة إلى إعدادها عدة برامج للمعلمين حول كيفية التعامل مع الطلبة الموهوبين وكيفية صقل مواهبهم بشكل علمي مدروس.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:36
قلق يساورهم من رفض اختبارهم ومقابلتهم من "الديوان" و"الكلية" و"التعليم"
خريجو كلية المعلمين في "عرعر" يجهلون مصيرهم الوظيفي ومرجعيتهم الإدارية



عرعر - صغير العنزي:
شكل انتقال كليات المعلمين من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة التعليم العالي أكثر من فجوة تركت مفتوحة ولم ترتق إلى الآن، وعلى الرغم كون قرار الانتقال صائبا، بل إنه يعد نقلة جيدة في هذا القطاع إلا أن بعض الإجراءات المتعلقة بهذا التحول مازالت غير واضحة؛ فانعكست آثارها بعد ذلك سلبيا على بعض الطلاب، خاصة الذين تخرجوا في العام الماضي، فهؤلاء لا يزالون يعانون من عدم معرفة مصيرهم الوظيفي، خلافا للأعوام السابقة حيث كانوا يجرون اختبار الكفايات والمقابلات الشخصية فور استلامهم للوثائق، وكانت الكليات هي التي تقوم برفع كل الأوراق المتعلقة بتوظيفهم ولا يبقى لهم بعد ذلك إلا انتظار التعيين.
الحال تغير منذ العام الماضي بعد أن تغير الشعار الذي يعلو وثائق هؤلاء الخريجين،إذ استبدل شعار التربية والتعليم بشعار وزارة التعليم العالي، وكان الضحية خريجي كلية المعلمين في عرعر للعام 1428/1427ه الذين لم يعانوا من أزمة التوظيف، وحسب، بل ظلوا معلقين بعد أن مضى على تخرجهم أكثر من 9أشهر وهم لا يعلمون عن وضعهم شيئا باستثناء خريجي قسم اللغة الانجليزية الذي تم اختبارهم، وأجريت لهم مقابلات شخصية تم على إثرها تعيينهم مباشرة، أما باقي الأقسام فلا يزال خريجوها يجهلون مصيرهم، وليست القضية عند هؤلاء الخريجين مقصورة على تأخر الوظائف فيما لو علموا تاريخا محددا لها، وتمت مساواتهم مع غيرهم!! وإنما أزمتهم في أنهم لا يعرفون ماذا يفعلون؟ ومتى سيوضعون في طابور الدور الوظيفي؟ ولماذا لم تجر لهم اختبارات كفايات ومقابلات شخصية تزرع في نفوسهم شيئا من الطمأنينة، وتشعرهم بأن مشكلتهم مشكلة وقت لا أكثر؟!! فالقلق الذي أقض مضاجعهم جاء نتيجة جهلهم بالجهة المسؤولة عنهم؛ لأنهم كلما اتجهوا إلى مسؤول في المنطقة ذكر لهم أنه لا يعرف عن وضعهم شيئا!!

الخريجان حامد شمقل الحسني ومبارك شعلان الشلاقي - وهما من ذوي المعدلات المرتفعة ومن الطلاب المتفوقين الذين تخرجوا من قسم اللغة العربية في كلية المعلمين في عرعر- تحدثا ل "الرياض" فقالا : عندما تخرجنا توجهنا بصحبة حوالي 40طالبا من قسم اللغة العربية إلى المسؤولين حيث ذهبنا إلى عميد كلية المعلمين في عرعر الدكتور خلف بن رشيد الحربي وسألناه عن إجراءات التوظيف فقال: الكلية الآن لا تستقبل ملفات الخريجين ولا نعلم عن وضعكم شيئا، اذهبوا إلى إدارة التربية والتعليم فاستفسروا منها حيث إن إعلان الوظائف من قبلهم، وبعد ذلك ذهبنا إلى إدارة التربية والتعليم فقالوا : لا يوجد لكم شيء عندنا الآن، ولو أتانا خطاب من الوزارة يطلب استقبال ملفاتكم فسنعلن لكم ذلك!! ويواصل الخريجان حديثهما : هناك مشكلة فعلية تواجهنا فلو قامت إدارة التربية والتعليم بالإعلان عن الوظائف فلن تستقبل ملفاتنا لعدم استيفاء الشروط المدرجة ومن ضمنها اختبار الكفايات والمفاضلة، حيث لم يجر لنا أي اختبار أو مقابلة شخصية، وهذه هي المعضلة الحقيقية بالنسبة لنا لأن الاختبار والمقابلة شرطان أساسيان في الوظائف التعليمية!! ولا نعلم كيف ومتى سيتم ذلك؟!! ويضيفان : ذهبنا بعد ذلك إلى فرع وزارة الخدمة المدنية في عرعر وسألناه عن وضع خريجي كلية المعلمين في عرعر فكانت الإجابة- أيضا - ليس لكم في وزارتنا شيء، ولن نستطيع استقبال ملفاتكم في الفترة القادمة.

يقول الخريجان: بقينا بعد ذلك معلقين نحن وكل زملائنا الخريجين، وقد حرمنا من كل شيء حتى التدريس في محو الأمية حال بيننا وبينه شرط اختبار الكفايات والمقابلة الشخصية!!

الخريجون يتساءلون: متى ستحل قضيتنا؟ ومتى ستكون الرؤية واضحة بالنسبة لنا؟ ومن الجهة المسؤولة عنا هل هي وزارة التعليم العالي؟ أم وزارة التربية والتعليم؟ أم وزارة الخدمة المدنية؟

أم جهة أخرى؟ لأن مسؤولي الجهات السابقة في المنطقة ذكروا أن لا علاقة لهم بنا؟!! الجدير بالذكر أن عددا من هؤلاء الخريجين، وعلى الرغم من ظروفهم المادية الصعبة فضلوا أن يكملوا دراساتهم العليا (الماجستير، تحديدا) في دولة الأردن على أمل أن تنالهم مكرمة خادم الحرمين في الابتعاث على حساب وزارة التعليم العالي بعد أن أمضوا الفصل الماضي على حسابهم، يقول محمد العطيفي وهو أحد خريجي كلية المعلمين في الفصل الماضي : سجلت أنا وبعض زملائي في جامعة اليرموك وتجاوزنا الفصل الماضي بنجاح، ثم قدمنا أوراقنا إلى سفارة خادم الحرمين الشريفين في دولة الأردن أملا في ضمنا لقائمة الابتعاث ولم تتم الموافقة إلى الآن، وأملنا بالله ثم بحكومتنا الرشيدة كبير، فنحن حريصون على مواصلة دراستنا، ولكن ظروفنا المادية صعبة جدا!!

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:39
لجنة للمقابلات الشخصية لخريجي الدبلومات في التربية 16صفر



كتب - راشد السكران:
وجّه النائب لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص بتكوين لجنة لإجراء المقابلات الشخصية لخريجي الدبلومات في تخصصات التربية الخاصة حيث يبدأ عملها يوم السبت الموافق 1429/2/16ه، يأتي ذلك نظراً لوجود أعداد من المتقدمين في تخصصات التربية الخاصة للعمل في الوظائف التعليمية، هذا وسيتم الإعلان لاحقاً عن مواعيد إجراء المقابلات للمتقدمين، وأماكن انعقادها، وذلك على موقع الوزارة وفي الصحف المحلية، ونوهت الوزارة على جميع المتقدمين بضرورة الالتزام بالمواعيد حال الإعلان عنها من قبل الوزارة.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:40
وزير التربية زار السعودي الألماني
خصم 50% للمعلمين ويوم تكريمي لهم



http://www.alriyadh.com/2008/02/14/img/152224.jpg
قام معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد والدكتور محمد بن علي المداني (مدير إدارة التدريب والأبحاث) بزيارة للمستشفى السعودي الألماني بالرياض وكان في استقبال معاليه الدكتور مهيمن مصطفى - نائب المدير العام والدكتور ناصر خليل - المدير الطبي، والأستاذة كاملة الحسن - مديرة العلاقات العامة بالمستشفى ومنسقة الزيارة. وقد قام الوزير بجولة على أقسام المستشفى وقاعة المؤتمرات الكبرى وقد أعرب عن إعجابه بامكانات المستشفى والكفاءات الطبية.. وأشاد ببرنامج المستشفى الخاص بالمعلم حيث تبلغ نسبة الخصم الممنوحة للمعلم 50بالمائة وتم الاتفاق بين معاليه والمهندس صبحي بن عبدالجليل البترجي - رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني حول برنامج الخصومات الخاص بالمعلم وتحديد يوم خاص لتكريم المعلمين ويوم خاص لتكريم المعلمات ويكرر سنوياً وبشكل ثابت تقديراً لجهود المعلم المبذولة في إنشاء جيل يخدم بلده ومجتمعه وليكون عضواً صالحاً في المجتمع وتكون بادرة يقوم بها المستشفى بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وقد صرح المهندس صبحي البترجي قائلاً: أتوجه بجزيل الشكر لمعالي الوزير على تشريفه لنا بهذه الزيارة والتي نثمنهاا كثيراً وأود أن أضيف لكل فرد بأن المعلم والأسرة رابطة لا تتجزأ فلنكرم جميعنا المعلم المسؤول عن تخريج الكوادر والسواعد التي تبني الحضارات وخير ما نضيف لحملتنا المستمرة للمعلم شعارنا (قم للمعلم وفيه البجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا).

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:42
كشف عن وجود لجنة لدراسة تخصيص بعض القطاعات المساندة بالوزارة
نائب وزير التربية للبنات: مشروع نقل الطالبات يتيح 400 فرصة عمل أمام شباب المدينة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أكد صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبد الله آل سعود نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات أن مشروع النقل المدرسي للطالبات في مرحلته التجريبية سيتيح أكثر من 400 فرصة عمل لشباب المدينة المنورة متوقعا مضاعفة هذا الرقم في جميع مناطق المملكة مع بدء العمل في 13 منطقة التي سيتم تطبيق المشروع بها لاحقا. وتبدأ وزارة التربية والتعليم بعد غد السبت الذي يوافق أول أيام الفصل الدراسي الثاني تطبيق المشروع الذي تم إسناده للقطاع الخاص ورصد له مبلغ مليار ريال، واختيرت المدينة المنورة لتطبيق المرحلة التجريبية قبل تعميمها في جميع مناطق المملكة على مدى الأعوام الثلاثة القادمة. وحدد سموه موعد تقييم المشروع بعد مضي سنة من بدء التجربة التي تغطي ما يقارب 30 في المائة من نسبة أعداد الطالبات التي تقدم لهم الخدمة حالياً دون مقابل.
وبين سموه في مؤتمر صحافي عقده في المدينة المنورة أن التوسع في التجربة سيتم بعد تقويمها ومعالجتها من السلبيات مؤكدا سعي وزارة التربية والتعليم إلى خصخصة المزيد من الخدمات التي تحتاجها.
وكشف في هذا الصدد عن تشكيل لجنة دائمة في الوزارة برئاسة نائب الوزير وبمشاركة قطاعات من خارج الوزارة منها وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة المالية من اجل النظر في بدائل لتخصيص العديد من القطاعات التي ترتبط بوزارة التربية والتعليم.
ورأى سموه أن النقل المدرسي واجهة حضارية تعكس التطور في المملكة سيقدم من خلاله خدمة للعمل التربوي ترتقي بمستوى الطالبات وتعالج جميع السلبيات. وبين سموه أن الوزارة تهدف من خلال المشروع إلى تحقيق مبدأ السلامة لطالباتها عادا النقل المدرسي جزءا لا يتجزأ من العملية التربوية ومن أهم الخدمات التي تقدم للطالبات ويساعد على انتظامهن وانضباطهن في المدرسة. واختتم سموه تصريحه قائلا “إن أسطول الوزارة الذي تبلغ عدد حافلاتها أكثر من “2300” حافلة سيتوقف وستقوم الشركة المتعهدة بتشغيل جميع الخطوط، وتحويل جميع السائقين على ملاك الوزارة إلى الشركة، وفتح باب التوظيف أمام الشباب السعوديين لتغطية الاحتياج حيث تجرى لهم مقابلات لمعرفة مدى ملاءمتهم قبل اختيارهم حيث ستنظم لهم دورات متخصصة للتعامل مع كل طارئ”.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:46
طلابنا «المهاجرون» إلى الأردن:
جامعات الشمال لم تحل معضلة الدراسات العليا


محمد الفرشوطي (عمان)
لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد أعداد الطلاب (المهاجرين) من المناطق الشمالية بالمملكة للدراسة في جامعات الأردن لعدة أسباب أبرزها قلة الفرص المتاحة للدراسات العليا بالجامعات السعودية حسبما يراه عدد من الطلاب السعوديين الملتحقين بالجامعات الاردنية. يقول الطالب سمير جمعة (ماجستير ادارة تربوية) ان السبب الرئيسي لهذه الظاهرة يكمن في صعوبة الحصول على فرص للدراسات العليا ببعض جامعات الوطن لأسباب عديدة منها قلة المقاعد المخصصة لطلبة الدراسات العليا واشتراط الجامعات السعودية الحصول على معدل جيد جداً فما فوق في شهادة البكالوريوس للقبول ببرنامج الدراسات العليا في حين لا تشترط ذلك الجامعات العربية خارج الوطن.
كما لا تتوفر بجامعات المملكة عدة تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل. ويضيف متسائلاً: أين تشجيع وزارة التربية والتعليم لمنسوبيها لإكمال دراساتهم العليا؟ وأين تشجيع وزارة التعليم العالي لشباب الوطن ودعمها لهم مادياً ومعنوياً؟ ويخلص الى ان الامر يتطلب اعادة النظر في نظام الابتعاث والسماح لابتعاث من اعمارهم فوق سن «35» عاماً للحصول على الماجستير. ويشير الطالب خالد محمد (ماجستير ادارة تربوية) الى ان من حق أي مواطن الحلم بتنمية قدراته ومواهبه في ظل حاجة الوطن لكوادر تعليمية مؤهلة بمختلف التخصصات قائلاً انه اصيب بصدمة لعدم قبوله لدراسة الماجستير في الجامعات السعودية مما حدا به الى (الهجرة) للدراسة بالأردن على نفقته الخاصة الأمر الذي أثر على معيشة أسرته.
جامعات بلا دراسات عليا
وحمل وزارة التعليم العالي جانباً من المسؤولية بقوله انه تم افتتاح جامعات في المناطق الشمالية بدون دراسات عليا.
الطالب محمد حسين عزا من جانبه اسباب توجه الطلاب السعوديين للدراسة بجامعات الاردن الى عدم وجود بعض التخصصات الجديدة مثل التربية الخاصة والفنون في جامعة تبوك والى ارتفاع رسوم الدراسة بالجامعة الاهلية التي تنقصها تخصصات يحتاج اليها سوق العمل بالمملكة. وأردف: الجامعات السعودية «متقوقعة» بالمناطق الكبيرة ولديها شروط صارمة للقبول فيما تقبل الجامعات الاردنية جميع المعدلات.
ويشخص التربوي ناجي المرواني أساس المشكلة (من وجهة نظره) قائلاً: انه لا توجد بمحافظات املج والوجه وضباء وحقل وتيماء فروع لجامعة تبوك ليلتحق بها طلاب وطالبات هذه المحافظات بدلاً من ان يتغربوا بالخارج لعدة سنوات بهدف الدراسة.
أما أسعد الحلو الذي يحضر لشهادة الماجستير فيطالب بإتاحة فرص الدراسات العليا بجامعات الشمال حتى لو كانت على النفقة الخاصة للدارسين والدارسات.
شروط قبول صارمة
وتتحدث الطالبة ندى البلوي «أدب لغة ايطالية» عن تجربتها الخاصة مبينة ان والدها وافق على اكمال دراستها بالخارج لعدم قبولها بجامعة تبوك وهناك فرق كبير في شروط القبول بالجامعات السعودية التي لا تقبل من نسبته أقل من (85%) وبالجامعات الأردنية التي تتوفر فيها تخصصات عديدة مثل التربية الخاصة والقانون غير متوفرة للطالبات بجامعات الوطن.
وفي ذات المنحى يطالب خالد صالح بفتح تخصصات جديدة لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بجامعات الشمال للحد من هجرة الطلاب للدراسة بالخارج.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:47
تعليم الرياض يحتفل بأسبوع.. (الأصم)





الرياض - ماجد التويجري

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للبنين العديد من الفعاليات بمناسبة أسبوع الأصم الثالث والثلاثين الذي سيقام في الفترة (من 14إلى 21 ربيع الآخر 1429ه) تحت عنوان (التعليم الأساسي (الابتدائي) والتلميذ الأصم). ووفقاً لرئيس قسم التربية الخاصة بالإدارة الأستاذ عبدالواحد الحديثي فإن الإدارة ستقوم بعدد من الأنشطة التي تهدف إلى التعريف بالأصم وقدراته ووسائل رعايته وتربيته وتعليمه، وتأهيله، وإعداده للحياة الاجتماعية والمهنية وطرق التواصل بينه وبين أفراد المجتمع، مشيراً إلى أن الأنشطة سيشارك فيها أولياء أمور الطلاب المعوقين سمعياً وكافة الشرائح المعنية بالصم ومؤسساتهم وذلك لإبراز واقع المعوقين سمعياً وقدراتهم وإمكاناتهم واحتياجاتهم. ودعا الحديثي المدارس والمعاهد الخاصة بتدريس الصم إلى المشاركة بفعالية في إبراز هذا الأسبوع على أن يتم تزويد إدارة التربية الخاصة بالإدارة بتقرير ونماذج مما تم عمله من أنشطة خلال هذا الأسبوع.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:47
المرشحون لبرنامج مديري المدارس بتعليم حائل





حائل - حمد الغصوني

اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور محمد بن إبراهيم العاصم أسماء المرشحين لبرنامج مديري المدارس المتوسطة والثانوية وبرنامج مديري المدارس الابتدائية وسينفذان خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1428-1429هـ بكلية المعلمين بحائل، والمرشحون هم: صقر صالح غالب الغالب، عابد فلاح عبدالله الشمري، محمد حمود صالح الأحمدي، ماجد رشيد فايز الفوزان، رشيد علي يوسف الجلعود، أحمد صالح الرميح الشمري، محمد مطلق كهف الشمري، فريح غنيم مهنا الرشيدي، نايف فدعوس لافي الشمري، نواف عبدالواحد فرحان الجبرين، موفق إبراهيم مرعيد بن رمال، سعدي جويعد مفلح الرشيدي، محمد خضير العنزي، نواف حمود شويمان العنزي، محمد عيد عبدان الرشيدي، شالح عماش شالح الهبيرة، زيد مبارك مطلق الشمري، ناصر عبد العزيز رابح الشمري، عبدالله عبيد عبدالله الرشيدي، عمعوم فريح عمعوم الشمري، غريب مرزوق رميح الشمري، صبر نزال عقيل الشمري، نواف عيادة خليف الشمري، عايد سالم راضي العنزي، خالد نقاء عيادة الرشيدي، محمد سعد معاشي الشمري، فهد غزاي قالط الشمري، سعد فايز سالم العنزي، جلال علي مرعي الحايطي، فهد خليف رابح العنزي، محبوب حباب إبراهيم الرشيدي.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:48
دورات تدريبية للمعلمين والطلاب في مجال الصحة المدرسية بالمخواة





الباحة - خالد زاهي

نفذت الصحة المدرسية بإدارة التربية والتعليم للبنين بالمخواة والوحدة الصحية الفرعية بقلوة والوحدة الصحية الفرعية بالحجرة خلال الفصل الدراسي الأول العديد من الدورات التدريبية للمعلمين والطلاب في مجال الصحة المدرسية؛ حيث تمت إقامة دورة تدريبية للمعلمين عن البرنامج الوطني المشترك لتعزيز الصحة الفموية لطلاب المدارس (نظف أسنانك كل أيامك) بهدف رفع مستوى الوعي الصحي الفموي لطلاب المدارس، كما تمت إقامة دورتين تدريبيتين للمعلمين؛ الأولى شملت معلمي قطاع المخواة والثانية لمعلمي قطاع قلوة والحجرة بهدف تفعيل دور المعلمين والتربويين في رفع وتعزيز صحة الطالب والمجتمع المدرسي من خلال تأهيلهم للمشاركة في برامج الصحة المدرسية وتزويدهم بالمعلومات العلمية والصحية المناسبة، وإكسابهم المهارات اللازمة للقيام بذلك، كما تضمن البرنامج إقامة ثلاث دورات تدريبية لطلاب جماعة الإسعاف الأولى في المدارس في المحافظة مهمتها تقديم الإسعافات الأولية بشكل صحيح لمن سيحتاجها من المرضى والمصابين والعمل على استقرار حالة المصاب أو المريض حتى يتم وصول المساعدة الطبية أو يتم نقل المصاب بصورة سليمة للمستشفى ويأتي تنفيذ هذه الدورات إلى جانب ما تقوم به الصحة المدرسية من توفير الخدمات العلاجية للطلاب والعاملين من منسوبي التعليم.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:49
تكليف مديرين جديدين لتعليم الجوف والقنفذة




الجوف - خالد المسلم

صدر قرار معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد والذي يقضي بتكليفات جديدة في إدارات التربية والتعليم، حيث تم تكليف الأستاذ عبد الرحمن بن علي المهيني مديراً عاماً للتربية والتعليم بمنطقة الجوف لمدة عام من تاريخ 4-2-1429هـ والأستاذ شجاع بن محمد بن ذعار مديراً للتربية والتعليم بمحافظة القنفذة لمدة عام من تاريخ 4-2-1429هـ .

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:49
الحميدي يؤكد شغور الوظائف التعليمية.. والخدمة المدنية ستتولى الإعلان




«الجزيرة» - عبد الرحمن اليوسف

أكد الأستاذ صالح بن عبد العزيز الحميدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم بقطاع تعليم البنين شغور الوظائف التي طلب من وزارة الخدمة المدنية الإعلان عنها مطلع هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن هذه الوظائف هي من احتياج مختلف إدارات التربية والتعليم لتعليم البنين في المناطق والمحافظات وهي من المرتبة الأولى وحتى المرتبة السادسة بمسميات متعددة وعددها (2402) وظيفة موزعة على المراتب من الأولى إلى السادسة وعدد الوظائف في المرتبة الأولى 66 وظيفة وفي المرتبة الثانية 294 وظيفة وفي المرتبة الثالثة 637 وظيفة وفي المرتبة الرابعة 609 وظائف وفي المرتبة الخامسة 431 وظيفة وفي المرتبة السادسة 365 وظيفة.

من جهة أخرى أكد الأستاذ الحميدي أن المتبع في مثل هذه الحالات رفع كافة البيانات المتعلقة بهذه الوظائف من قبل وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الخدمة المدنية لدراستها وتطبيقها، ومن ثم شغلها من قوائم المتقدمين للمفاضلات والمسابقات الوظيفية المبنية سابقاً، وبعد ذلك يتولى ديوان الخدمة المدنية الإعلان عن الوظائف المتبقية لشغلها بمن يحملون المؤهلات المناسبة وبحسب نوع طرح الإعلان إما بالمسابقة أو المفاضلة والتقدم إلى فروع وزارة الخدمة المدنية ووفق المكان والزمان اللذين تحددهما وزارة الخدمة المدنية عند الإعلان من قبلها.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:50
كلية مجتمع حفر الباطن تنهي قبول طلابها للفصل الثاني




الدمام - حسين بالحارث

أنهت كلية المجتمع بحفر الباطن التابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن إعلانها عن أسماء المقبولين بها للفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 1428هـ - 1429هـ.

وأشار عميد الكلية الدكتور حمزة بن محمد مغربي إلى أن عدد الطلاب المقبولين للفصل الثاني بلغ 60 طالباً، ليصل مجموع الطلاب الذين تم قبولهم في الكلية للعام الدراسي الحالي 322 طالباً.

ودعا د. مغربي بدوره الطلاب المقبولين إلى سرعة مراجعة قسم القبول والتسجيل في الكلية لاستكمال إجراءات القبول والكشف الطبي، موضحاً أن الموعد المحدد لبداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني بالكلية سيكون يوم السبت القادم 9 صفر 1429هـ الموافق 16 فبراير 2008م.

وقال د. مغربي: إنه سيتخلل الأيام الدراسية الأولى تنفيذ بعض البرامج التعريفية للطلاب المستجدين لتساعدهم على التعرف على مهارات التحصيل العلمي وإدارة الوقت والاستعداد المثالي للامتحانات والتأقلم في الحياة الجامعية

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:51
تشجيع الطلاب و الطالبات على المشاركة في المسابقات العالمية

معالي المزين – الرياض


دعا نائب وزير التربية و التعليم لتعليم البنات د. خالد بن عبد الله بن مقرن المشاري آل سعود مديري عموم التربية والتعليم بمناطق المملكة ومديري التربية والتعليم بمحافظاتها إلى دعوة الطلاب والطالبات للمشاركة في المسابقات العالمية وتحفيزهم وتسهيل أمر مشاركتهم انطلاقاً من مبدأ التعاون القائم بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين «موهبة» وحددت روابط مواقع المسابقة على حسب المراحل الدراسية وهي: مُسابقة الفيرست ليغو لطلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة (www.rllsaudi.org )، و مسابقة روبوكب للرجل الآليّ لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية (www.rcjsaudi.com )، و مسابقة إنتل العالمية في العلوم والهندسة لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية (www.msefsaudi.com).

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:51
عميدة كلية الرس تفطر أكثر من ثلاثة آلاف طالبة أيام الامتحانات





الرس - منصور الحمود

أروع الأمثلة قدمتها عميدة كلية التربية للبنات بمحافظة الرس الدكتورة (رقية الحبيب)، وذلك عندما قامت طيلة أيام الامتحانات بتقديم وجبة إفطار خفيفة لطالبات الكلية طوال أيام الامتحانات البالغ عددهن أكثر من ثلاثة آلاف طالبة من جميع تخصصات الكلية. تتكون هذه الوجبة من بعض المشروبات الساخنة والفطائر المتنوعة من حسابها الخاص. وتعتبر هذه لفتة إنسانية من عميدة الكلية التي قامت بهذه البادرة التي لقيت صدى من جميع الطالبات خاصة أن الغالبية منهن يأتين من مسافات بعيدة وقرى متعددة خاصة في ظل الطقس الذي مر على منطقة القصيم من شدة البرودة؛ وهذا كان له دافع إيجابي في تسهيل مهمتهن في أداء واجباتهن. علما بأنها منذ توليها عمادة الكلية وجهودها واضحة في تطوير الكلية إلى الأحسن والأفضل.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:52
نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات يشكر الدكتور الشهري





«الجزيرة» - عبدالرحمن اليوسف

وجه سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن المشاري آل سعود شكره لمدير عام الصحة المدرسية بتعليم البنات الدكتور سلمان بن ناصر الشهري، وذلك بعد اطلاع سموه على التقرير المعد بمناسبة انتهاء ورشة عمل تقويم المدارس المعززة للصحة المنعقدة في جدة خلال المدة من 6-7-1-1429هـ وما خرجت به من تبادل للخبرات بين المشاركين وصياغة علمية لاستمارات تقويم المدارس المعززة للصحة ودليل إرشادي لعملية التقويم.

وأشاد سموه بالجهود المبذولة في الرفع من مستوى وعي المجتمع التربوي في تعزيز الصحة المدرسية، كما تمنى سموه بأن يستوفي البرنامج جميع مدارس تعليم البنات ، وشكر سموه جميع منسوبي ومنسوبات الصحة المدرسية على حسن الإعداد والتنظيم لهذه الورشة مما أسهم في تحقيقها للأهداف المرجوة منها.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:52
مركز إشراف الدرعية يكرم 146 متفوقاً





احتفل مركز الإشراف التربوي بالدرعية بتكريم الطلاب المتفوقين على مستوى المركز للعام الدراسي 1427- 1428هـ بحضور الدكتور عيسى بن عبدالله الضفيان مدير المركز والأستاذ رشيد بن محمد السليم للشؤون المدرسية وتخلل الحفل الذي أقيم في مجمع الملك سعود العديد من الفقرات المتنوعة قدمها طلاب المجمع.

وفي نهاية الحفل تم توزيع الجوائز والشهادات على المتفوقين وهم: عمر محمد الشبانه، عبدالعزيز البراهيم، عبدالرحمن هلال، عبدالرحمن أمين العصار، إبراهيم عبه جي، فهد العتيبي، طارق الخميس، محمد الرميان، معتز الهليل، فهد الشمري، صالح العليان، عبدالعزيز الدوسري، عبد العزيز الصالح، أحمد فهد الزيد، عبد الرحمن المحمود، محمد المديميغ، هشام القاسم، محمد الغالي، عبدالله الرويتع، عبدالمحسن المفرج، وائل أحمد عبدالكريم، يزيد محمد الرواف، أحمد عبدالرحمن بابكر، سليمان السليمان، عبدالرحمن البراهيم، عبدالرحمن الصقير، إسلام بدر خطاب، محمد بدوي نصر، بندر الرسيني، حسام الوابل، أنس الطنطاوي، عبدالمجيد الفاخري، عبدالله الشماس، أنس خنجر، سعد ياسر السيد، محمد كحيلان، سعود عبدالعزيز المعمر، زيد السهلي، سلمان العتيبي، مهدي أبوعنزة، خالد سعد الناصر، أحمد المعلم، محمد البشر، عبدالرحمن العوض، عجيان السهلي، محمد القريشي، عبدالمجيد العتيبي، محمد خالد العيسى، غيث الميداني، ثامر العبدي، عبدالرحمن الموسى، يوسف الجهني، أواب العيص، يزيد عبدالحميد، حمد محمد مدعج، عبدالملك المنصور، أحمد عاصم طه، موسى الحارثي، مالك الكيلاني، يزيد سعد العمري، عبدالله النوار، أسامة مفيد ناجي، عمار أمين خليل، أحمد العاني، عبدالعزيز القاسم، أسامة عبدالله السلمان، إبراهيم مجيد الكنهل، معاد كمال الدين، سامي الوادي، عبدالله القحطاني، محمود الخميس، عبدالعزيز الوكيل، سعود الروكان، عبدالله البراق، أسامة محمد مؤنس، سعد عبدالله عسيري، محمد علي الحكمي، أحمد بلاص، عبدالرحمن الثبيتي، عبدالرحمن اسماعيل، سراج الدين حسن، سعود آل منقاش، فهد الشهراني، عبدالله الشهري، كنان رياض فرحان، عبدالعزيز الغنيم، علي حسين غادر، محمود يوسف، محمد بابكر الجاك، يزيد الحبابي، فارس المنيف، عبدالعزيز بن شبيب، عبدالله الديحان، قصي مرعشلي، زياد المزيد، عبدالرحمن الموجي، ماجد محمد الشمري، معاذ أبوحيمد، محمد السويدان، عبدالرحمن الحرازي، حسن المطر، إبان سخيطة، عبدالعزيز الهلالي، ريان الزهيري، يحيى الصواف، سلمان الراشد، عزت هودلي، حمزة محمد ملص، خالد رشيد الصم، خالد العتيبي، ناصر بدر السعيد، عبدالعزيز الحقباني، نايف المهنا، أحمد الرشود، أسامة محمد الحبيب، خالد وليد خياط، علي عمر يونس، عبدالرحمن السحيباني، محمد سمير يونس، محمد الجهني، بدوي أنيس مدور، عبدالرحمن مجدي محمد، محمد فهد الراشد، عبدالرحمن سراج، وضاح الدخيل، عبدالإله الأحمري، عبدالله باسل الكحيل، عدي السلطان، عمار المعلم، أحمد عصام الدين، عبدالرحمن سليمان، سلطان العبيد، عبدالرحمن أسامة حمدي، حسن الفهيد، أحمد زغلول، خالد ضيدان المطيري، سليمان محمد نور، صالح محمد اليهري، خالد مصطفى سعيد، عبدالعزيز بالغنيم، فراس الهويش، سعد عوض السرحاني، عدنان وسيم حجار، سعد الهزاع، محمد سالم طبلة.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:53
جامعة طيبة تستضيف اللقاء الأول لعمداء كليات الطب بالمملكة

واس - المدينة المنورة

تستضيف جامعة طيبة بالمدينة المنورة اللقاء الأول لعمداء كليات الطب بالجامعات السعودية الذي ينظم تحت عنوان (كليات الطب .. حوار وتعاون) وذلك يومي 13 و 14 صفر الجاري .
ويبحث المجتمعون في هذا اللقاء العديد من الموضوعات التي تؤدي إلى تحسين مخرجات التعليم الطبي كماً ونوعاً وتحسين الخدمات الطبية في المملكة ومنها مناقشة الخطة الإستراتيجية للتعليم الطبي وتذليل صعوبات استقطاب أعضاء هيئة التدريس لبعض المناطق ومشكلات التدريب والابتعاث للدراسات العليا وتبادل الخبرات البحثية والسريرية بين الكليات وتحسين عناصر الجودة في مخرجات التعليم الطبي وغيرها من الموضوعات .

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:53
تربية عنيزة تودع طبيبين من الوحدة الصحية المدرسية





عنيزة - عطاالله الجروان

شارك مدير إدارة التربية والتعليم للبنين في عنيزة يوسف الرميح في توديع الطبيبين صلاح الدين عيسوي وزميله أحمد الكيلاني اللذين كانا يعملان في الوحدة الصحية المدرسية وذلك بمناسبة تقاعدهما عن العمل بالوحدة وعزمهما العودة إلى بلادهما، وأعدّ بهذه المناسبة حفلاً تكريمياً جميلاً أقامته الشؤون المدرسية والوحدة الصحية المدرسية وحضره عدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالإدارة ومنسوبي الوحدة الصحية المدرسية من موظفين وأطباء حيث تسلم المحتفى بهما الدروع التذكارية من مدير التربية والتعليم تقديراً لجهودهما وإخلاصهما في عملهما طيلة مدة بقائهما في الوحدة الصحية المدرسية حيث أكد الجميع أنهما كانا قدوة في التعامل وقدما خدمات جليلة في مجال عملهما مؤديين رسالتهما على أكمل وجه بكل إخلاص وتفانٍ متمنين لهما دوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم الطبية القادمة.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:54
«أحاديث التكبير» في رسالة ماجستير



تناقش صباح السبت 16/2/1429هـ في القاعة الكبرى بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رسالة الماجستير المقدمة من الدارس بقسم السنة وعلومها بالكلية عسيكر بن فهيد العتيبي وذلك تحت عنوان [الأحاديث الواردة في التكبير – جمعاً وتخريجاً ودراسةً] . وتتكون لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من الدكتور عبدالعزيز بن صالح اللحيدان الأستاذ بالكلية والمشرف على الرسالة مقرراً، و الدكتور عبدالواحد بن خميس عبدالواحد الأستاذ بالكلية عضواً، والدكتور عبدالله بن وكيل الشيخ الأستاذ المشارك بالكلية عضواً.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:55
11 مليونا إعانات ومكافآت للطلاب في جازان السبت

واس - جازان

تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان اعتباراً من بعد غد السبت في صرف أكثر من 11 مليون ريال عبارة عن إعانات ومكافآت الطلاب التابعين للإدارة. وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة جازان الدكتور علي بن يحيى العريشي أن تلك المبالغ تشمل صرف إعانات طلاب التربية الخاصة وقدرها « 387650» ريالاً ومكافآت طلاب تحفيظ القرآن الكريم وتبلغ «3456525» ريالاً الى جانب صرف مبلغ «761400» ريال لطلاب الاغتراب ومبلغ «6816937» ريالاً لطلاب المناطق النائية. وأهاب الدكتور العريشي بالجميع ضرورة مراجعة مديري المدارس لإدارة خدمات الطلاب في الإدارة لاستلام استحقاقات طلاب مدارسهم.

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:56
6 مشاريع تعليمية لتعليم مكة



اعتمد ت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ترسية ستة مشاريع تعليمية جديدة بتكلفة أكثر من ( 70 ) مليون ريال لعدد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية وقال المهندس أحمد باعقيل مدير إدارة المباني بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة: إن المشاريع التعليمية الستة التي تمت ترسيتها ستكون جاهزة لبدء العملية التربوية بعد 18شهراً من بدء استلام المقاولين مواقع المشاريع والتي ستخدم كلاً من أحياء العزيزية , الخالدية , الكعكية

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:57
قبول 1132طالباً بالمعهد المهني والتدريب العسكري

حمزة بوفهيد ـ الأحساء

اعتمد مدير عام الإدارة العامة للتدريب العسكري المهني قبول 33 طالبا من أصل 60 متقدما للدراسة في برنامج التدريب العسكري المهني بالأحساء وذلك بعد اجتيازهم المقابلة الشخصية والفحص الطبي ، صرح بذلك وكيل الكلية لشئون المتدربين سعد بن عبد الرحمن اليمني.ومن جهة اخرى تم قبول 1099طالبا في المعهد المهني الصناعي بالأحساء في الفصل الدراسي الثاني لعام 1428 .
و تم استبعاد 300 طالب لعدم انطباق الشروط عليهم فيما تم قبول 1099 طالبا من أصل 1499في تخصصات الكهرباء والإلكترونيات وصيانة الحاسب الآلي وإنشاءات معدنية (لحام _صفيح) وإنشاءات معدنية (ألمنيوم) والميكانيكا العامة (إنتاج-CNC) وميكانيكا السيارات.
ومن جانبه دعا وكيل المعهد لشؤون الطلاب أحمد حسين الخضير المقبولين الى سرعة مراجعة المعهد لإجراء المقابلة وذلك لقبولهم الفوري وأضاف انه تم وضع خطة على عدة مراحل للمقابلة تتضمن استقبال 80 طالباً يومياً وذلك في فترة القبول المحددة كما تقرر تخصيص يوم اضافي للمتأخرين عن المقابلة .

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 12:58
اتخذت الإجراءات مع المعلمين الذين تغيبوا



سعادة/ رئيس تحرير جريدة (اليوم) حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تهديكم الادارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بنين أطيب تحياتها.. ونود أن نشير الى ما نشر في جريدة (اليوم) في عددها 12585 بتاريخ 19/ 11/ 1428هـ بعنوان (حضر الآباء وغاب المعلمون) نشكر للكاتب اهتمامه بأمور التربية والتعليم ونوضح ان مجلس الآباء والمعلمين عقد بمدرسة كعب بن مالك الابتدائية بالخبر يوم 9/ 11/ 1428هـ وبمقر المدرسة وبحضور ثلاثة وعشرين معلما ومائة وستة عشر ولي أمر. وقد نوقشت الموضوعات المتعلقة بمستويات الطلاب الدراسية والأهداف التربوية المشتركة بين البيت والمدرسة كما تم اتخاذ الإجراءات النظامية مع من تغيب من المعلمين عن الحضور وحث أولياء أمور الطلاب على التفاعل الايجابي مع المجالس المدرسية ومنها مجلس الآباء والمعلمين وذلك لما يؤديه من أثر إيجابي على مستوى أبنائنا الطلاب معرفيا وسلوكيا.
شاكرين لسعادتكم وللأخ كاتب المقال هذا التواصل الذي يساعدنا في تحقيق غايات التربية والتعليم في وطننا الغالي في ظل قيادتنا الرشيدة أعزها الله.
كما أننا نسعد بآراء ومقترحات أبناء وطننا تحقيقا للتكامل والارتقاء بالتربية والتعليم. ولسعادتكم والقراء اجمل تحية وتقدير.
رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي ـ توفيق بن عبدالعزيز الشريدة

ابو شذا الغامدي
14-02-2008, 13:05
الخدمة المدنية تتهم وزارة التربية بإرباكها وتسرعها بإعلان الوظائف الشاغرة..!!


متابعه ( سليمان السعوي )-



طلبت وزارة الخدمة المدنية من وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في الإعلان الصادر عنها بخصوص 2402 وظيفة شاغرة من المرتبة الأولى وحتى السادسة بما يصحح الوضع ويحقق الهدف.
وشددت الخدمة المدنية وفقاً لخطاب وزيرها محمد بن علي الفايز الموجه لوزير التربية والتعليم على ضرورة مطابقة تلك الوظائف مع سجلات الوزارة بحيث يتم شغلها من قوائم المتقدمين للمفاضلات والمسابقات الوظيفية، وإن تبقى وظائف لا يوجد متقدمون يحملون مؤهلات مناسبة لشغلها يتم طرحها حسب نوع الإعلان (مفاضلة، مسابقة).
وأشار بيان وزارة الخدمة المدنية إلى أن تصريح وزارة التربية أربك فروع الديوان بكثرة المراجعين خاصة بعد نشره في صحيفة الوطن وموقع الوزارة على الإنترنت.
وهنا أكد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي في بيان صحفي آخر صدر أمس شغور الوظائف التي طُلب من وزارة الخدمة المدنية الإعلان عنها مطلع هذا الأسبوع.
وقال إن هذه الوظائف من احتياج مختلف إدارات التربية والتعليم لتعليم البنين في المناطق والمحافظات، موضحاً أن المتبع في مثل هذه الحالات رفع كافة البيانات من التربية إلى الخدمة المدنية لدراستها وتطبيقها ومن ثم شغلها إلى نهاية الآلية المشار إليها في بيان الخدمة المدنية.
وعاد الحميدي فأوضح لـ"الوطن" أن التقديم تبعاً لهذه الآليات موقوف لحين الانتهاء من كافة الإجراءات المشار إليها.