المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم اليوم الخميس 4 ربيع الثاني 1429 الموافق 10 ابريل 2008م


ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:01
بسم الله

وعلى بركة الله

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:15
مواعيد اختبار المسابقة الوظيفية بجامعة الملك خالد


عكاظ- ابها
اعلنت جامعة الملك خالد اسماء المقبولين لدخول الاختبار التحريري للمسابقة الوظيفية.وستكون مواعيد الاختبارات كالتالي: الاحد 4/7 الفترة الاولى لوظائف “اخصائي تدريب وابتعاث، باحث تدريب وابتعاث، محلل نظم، محلل نظم مساعد، مبرمج، فني مختبر، محضر مختبر، رئيس قسم مفهرس، مسجل معلومات، مامور مشتريات، امين صندوق” الفترة الثانية لوظائف “فني طباعة، مساعد مصور تلفزيوني، مأمور صرف، مصور فوتوغرافي، مأمور اتصالات، كاتب، مساعد فني تشغيل الآت”.
الاثنين 4/8 الفترة الاولى “سكرتير، محاسب مساعد، مدقق حساب مساعد” الفترة الثانية “مسجل طلبة”.
الثلاثاء 4/9 الفترة الاولى “مسجل طلبة” الفترة الثانية “سكرتير طبي، ناسخ آلة بلغتين، باحث احصاء، مأمور عهد، مساعد اداري،مأمور علاقات”.
الاربعاء 4/10 مسجل طلبة. وستكون الاختبارات في مسرح كلية العلوم على الحزام الدائري واهابت الجامعة بالمتقدمين احضار بطاقة الاحوال المدنية لدخول الاختبار.
ودعت الجامعة المقبولين على وظائف المهندسين مراجعة ادارة المشروعات بالجامعة بابها اعتباراً من السبت الموافق 4/13. ولمزيد من المعلومات زيارة موقع الجامعة على الانترنت www.kku.edu.sa.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:16
نسبة الغياب وصلت %90 بعسير.. ومطالبات بتفعيل لائحة العقوبات
هروب شبه جماعي للطلاب إلى المطاعم والمجمعات التجارية


عبدالرحمن القرني، فيصل الأحمري- عسير، خالد البلاهدي- الخبر، احمد دوش- مكة المكرمة، عبدالمحسن الحارثي- الرياض
"الغياب" سجل امس حضوراً مقلقاً في المشهد الدراسي العام ففي حين بلغت نسبته 50% في بعض المدارس بمحافظة الخبر سجل الحضور الطلابي 5% فقط من العدد الاجمالي لاحدى المدارس في ضاحية الشرائع شرق مكة المكرمة وذلك حسب احصائية أعدها المرشد الطلابي بالمدرسة عدنان المالكي الذي أوضح لـ"عكاظ" بأن مسألة الغياب استشرت بين الطلاب في الآونة الاخيرة بنسبة لم تكن معهودة في السابق مؤكداً ضرورة البحث بجدية لايجاد حل لهذه المسألة. الأدهى ان نسبة الغياب في مدارس البنين بعسير تجاوزت يوم امس 90% حيث لم يحضر سوى قلة من الطلاب واغلبهم في المدارس الثانوية لحرصهم على درجات المواظبة. اما مدارس البنات بالمنطقة فكانت اكثر انضباطاً حيث سجلت امس نسبة عالية للحضور. وفي الوقت الذي طالب فيه المشرفون التربويون الذين زاروا عدداً من المدارس صباح امس مديري المدارس بتطبيق لائحة عقوبات الغياب بدون عذر على جميع الطلاب الغائبين اضطر المعلمون في كثير من المدارس خصوصاً بمكة المكرمة لدمج الفصول ببعضها لتغطية النقص في عدد الطلاب.
وحاول مركز الاشراف التربوي بالخبر استباق "الغياب" المتوقع منذ الاسبوع الماضي وذلك في تعميم بعث به للمدارس مطالباً اداراتها بالتنبيه على الطلاب وعدم التهاون في تطبيق لائحة المواظبة والسلوك على الطلاب الغائبين كما شدد على رفع اسماء الغائبين وتعبئة اسمائهم في استمارة خاصة ليومي (الثلاثاء والاربعاء) الا ان غياب يوم امس كان السمة البارزة في بعض المدارس بالمنطقة عامة.
وفي المقابل امتلأت المطاعم والبوفيهات القريبة من المدارس بالطلاب المتغيبين عن مدارسهم وشهدت الاسواق والمجمعات التجارية الشهيرة بالمنطقة اقبالاً كبيراً من هؤلاء الهاربين من مقاعد الدراسة والذين بدأوا اجازتهم قبل يومين من الموعد المحدد رسمياً لبدء اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني.
توعية الأسر
وفي الرياض شهد يوم امس غياباً ملحوظاً للطلاب في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
من جهتهم حمل عدد من التربويين الأسر مسؤولية الغياب مشيرين الى تدني الوعي لدى أسر المتغيبين بأهمية الحضور في الايام الدراسية التي تسبق الاجازات.
ولفت هؤلاء الى ان الطالب المتغيب في اليوم الاخير للدراسة الذي يسبق الاجازة يكون عرضة لخصم درجتين من درجات السلوك والمواظبة.
يذكر ان الادارة العامة للتربية والتعليم سبق ان اكدت على جميع المدارس بضرورة التنبيه على الالتزام بالحضور للطلاب والمعلمين حتى آخر حصة في آخر يوم دراسي.
أسباب الهروب
ما هي أسباب هذا الهروب الجماعي من المقاعد الدراسية؟
سؤال طرحناه على عدد من التربويين.. وفي هذا الصدد يجيب مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة عسير الدكتور عبدالرحمن محمد فصيل بقوله: المشكلة ليست مقلقة في المنطقة.. وهناك اسباب اجتماعية وتربوية لهذا الغياب ومعظم (الهاربين) اتضح ان آباءهم يعانون من ضعف في مستوى التعليم كما أن عدم توفر النشاطات المحببة للطلاب في المدارس يضاعف من تنامي هذا السلوك.
ويرى د. فصيل ان الحلول تتمثل في توعية الطلاب بخطورة هذا المسلك على مستقبلهم الدراسي والاجتماعي اضافة الى تهيئة الاجواء المحببة في المدارس عن طريق تفعيل برامج النشاط الطلابي كالرحلات والزيارات الترفيهية واشراك الطلاب وتشجيعهم على الالتحاق ببرامج النشاط بصقل مهاراتهم.
في حين يرى حسن زائد العمري (معلم) ان المعلم يلعب دوراً محورياً في قضية الهروب من المدرسة، اضافة الى الظروف النفسية للطالب داخل اسرته مشدداً على ان الحل يكمن في ان تكون المدرسة بمثابة البيت الثاني للطالب بحيث تتوفر فيها جميع سبل الراحة لكي يمضي فيها الطالب وقتاً ممتعاً يحببه فيها.
اعترافات هارب
يقول طالب في ثانوية الفتح بأبها: أهرب من المدرسة احياناً دون هدف سوى الذهاب الى البيت والخلود الى النوم وهذا يحدث عندما يكون والدي مشغولاً بعمله ووالدتي بنومها.. واحياناً اهرب من المدرسة لإنجاز اشغال تخصني ولا احصل على اذن بالخروج من وكيل المدرسة او المدير وعندها ألجأ للهرب.
ويضيف الطالب معترفاً: يكثر هروبي من المدرسة في فصل الشتاء وذلك للاستمتاع مع زملائي الهاربين من الدراسة بروعة الأجواء الماطرة في المنتزهات.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:17
بعد البلبلة التي سادت أوساط المشرفين والاداريين
التربية: إجازة «الاسبوع»للمعلم والطالب فقط


عبدالهادي الربيعي - الطائف
أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجارالله في تصريح لـ"عكاظ" أن اجازة منتصف الفصل الدراسي الحالي والتي تبدأ يوم السبت القادم مقتصرة على المعلم والطالب فقط فيما يبقى تمتع بقية منسوبي التعليم من مشرفين تربويين واداريين من صلاحية مدير التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات بحسب ماتقتضيه المصلحة العامة وألمح الجارالله في حديثه ان مديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات يفترض ان يقدموا تعميما يحدد من خلاله من تشملهم الإجازة الحالية بشكل تنظيمي يهدف الى الحفاظ على مصلحة العمل. وكانت الاجازة الحالية لوزارة التربية والتعليم لمنتصف الفصل الدراسي قد شهدت جدلا في الاوساط التعليمية حيال من تشملهم الاجازة بعد ان اشارت الوزارة في تعميم لها ينص على الاجازة دون توضيح من تشملهم.
وصاحب ذلك التزام صمت من قبل ادارات التربية والتعليم فيما ابلغت بعض هذه الادارات منسوبيها بعدم تمتعهم بالاجازة وبقاء المشرفين التربويين والاداريين على رأس العمل وهو الامر الذي اثار استياء العديد منهم فيما طالب بعضهم السماح لهم بالتمتع بالاجازة لاسيما وان مسماهم الوظيفي معلم.
وفي حين اكدت مصادر "عكاظ" على أهمية وضع نظام موحد للإجازة من قبل الوزارة قال مدير تعليم الطائف محمد أبو راس ان التعميم يشمل المعلم والطالب فقط.. وان المعلم هو من يزاول المهنة في الميدان.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:17
أكثر من الفي طالب يترقبون صدور القرار
استئناف الدراسات العليا المسائية على طاولة مدير جامعة أم القرى


علي غرسان - مكة المكرمة
يتطلع اكثر من 2000 طالب لموافقة مدير جامعة أم القرى على استئناف برنامج الدراسات العليا المسائي الذي كانت ادارة الجامعة اوقفته العام الماضي لعدم وجود عدد كاف من المشرفين والعجز في اعضاء هيئة التدريس وعجز عدد من الدارسين عن دفع رسوم البرنامج بعد تكبدهم خسائر كبيرة في سوق الاسهم. وعلمت "عكاظ" ان لجنة اشرافية مكونة من عدة اكاديميين من كلية التربية ناقشت وضع ضوابط وآلية جديدة للقبول بالدراسات العليا المسائية وتضمنت التوصيات التي رفعتها لمدير الجامعة المطالبة باستئناف القبول هذا العام والتوسع فيه ليشمل عدة اقسام.. اضافة الى فتح باب القبول في مرحلة الدكتوراه واعادة تنظيم دفع الرسوم المالية بحيث تكون على هيئة اقساط شهرية ميسرة للطلاب بدلاً من ثلاث دفعات تثقل كواهل الدارسين. المشرف على البرنامج د. عبدالله فتيني اكد لـ"عكاظ" ان قرار استئناف برنامج الدراسات العليا المسائي هذا العام بيد مدير الجامعة موضحاً انه تم رفع كافة المقترحات في هذا الشأن بيد انه رفض الجزم بإعادة البرنامج.
وطلب من الجميع الانتظار الى حين اتضاح الصورة خلال الاسابيع القادمة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:18
العثمان:إنجاز المدينة الجامعية للبنات في 36 شهرا


عكاظ - الرياض
اكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان أن المدينة الجامعية للبنات ستكون جاهزة خلال 36 شهرا وستسهم في حل جميع المشاكل الادارية والتنظيمية والاكاديمية المعيقة لتطوير تعليم الفتيات وفق لوائح وانظمة التعليم العالي. ونوه العثمان بالدعم اللامحدود الذي تجده الجامعة من قبل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين مشيرا الى اعتماد 2700 مليون ريال لبناء المدينة الجامعية للبنات. جاء ذلك خلال لقائه أمس الاول مع عضوات هيئة التدريس وموظفات الجامعة عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة والذي نوه فيه بالدور الذي تقوم به المرأة السعودية في التعليم العام والعالي مستشهدا بما تقوم به عضوات هيئة التدريس والمعيدات بجامعة الملك سعود وغيرها من الجامعات السعودية.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:18
وحدات متخصصة لرعاية موهوبي الطائف


محمد سعيد الزهراني، عبدالله المقاطي - الطائف
وافقت إدارة التربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف على تفريغ 7 معلمين في مراكز الإشراف الخارجية في الجنوب والشمال وحداد بني مالك والخرمة وتربة ورنية والمويه وذلك لتأسيس وحدات متخصصة في رعاية الموهوبين في جميع مراكز المحافظة. وتم توجيه مركز الموهوبين بالإشراف على تجهيز الوحدات وتأهيل المعلمين ووضع التصورات اللازمة لتفعيل دورها التربوي. من جهة أخرى اختتمت أول من أمس فعاليات البرنامج التدريبي المتخصص في مجال رعاية الموهوبين الذي يهدف لإعداد معلمين مؤهلين في مجال رعاية الموهوبين، وتضمن البرنامج 3 ورش تدريبية شملت برنامج الكشف عن الطالب الموهوب، وبرنامج مقدمة في نظرية تريز (triz الحل الإبداعي للمشكلات) الذي يهدف إلى حل المشكلات والقضايا التربوية بطرق إبداعية، وبرنامج الثقافية الاختراعية الذي يهدف إلى استخدام استراتيجيات triz وتعلم طرق الاختراع وتقييمه

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:19
خلال اجتماعهم بمدير تعليم جدة في لقاء الشراكة التربوية الأول
أولياء الأمور يطالبون بتعزيز دور المعلم والتخلص من «المستأجرة» والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة

عبدالله الصقير - جدة
طالب أولياء أمور الطلاب بمحافظة جدة، بتعزيز مكانة المعلم وتفعيل دور مجالس أولياء الأمور في المدارس وسرعة التخلص من المباني المستأجرة وتهيئة المعامل والمختبرات لذوي الاحتياجات الخاصة، وتأهيل المعلمين المخصصين لتدريس هذه الفئة من الطلاب.
كما طالب أولياء الأمور خلال لقائهم المفتوح مع مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي تحت شعار (لقاء الشراكة التربوية) على مسرح مدارس الثغر النموذجية بالخالدية بضرورة تحفيز المعلمين المتميزين بالمكافآت نظير جهودهم التربوية في بناء الأجيال.
وأشار عدد منهم إلى عدم وضوح فكرة التقويم المستمر المطبق في الصفوف الأولية الخمسة لدى العديد من أولياء الأمور، مطالبين بضرورة شرحه وتوضيح بنوده لأولياء الأمور خاصة أنه سيشمل الصف السادس الابتدائي بدءاً من العام القادم.
وتساءل عدد منهم عن دور المسرح في المدرسة -الغائب الحاضر- كما وصفوه مؤكدين على ضرورة تفعيله إلى جانب الزيارات الميدانية لمختلف الميادين والقطاعات الحكومية والصناعية والرياضية.
وتخلل اللقاء كلمة لأولياء الأمور ألقاها نيابة عنهم عضو مجلس الشورى رئيس مجلس الآباء بمجمع الثغر النموذجي د. قاضي مقبول العقيلي تناول فيها دور مجالس أولياء الأمور وأهمية انعقادها في تعزيز الدور التربوي والتعليمي للمدرسة، بالإضافة لكلمة مدير التعليم الثقفي أشار فيها إلى اهتمام الادارة بتحفيز الطلاب المبدعين والموهوبين مع الحرص الدائم على الأمن الفكري لما فيه خدمة العمليتين التربوية والتعليمية بشكل عام.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:19
تدشين خدمة «جامعتي» بجامعة الملك عبدالعزيز


احمد الكناني - جدة
دشــــــن مــــــدير جـــامعة الـمـــــلك عبد العزيز الدكتور اسامة بن صادق طيب امس بمكتبه بالجامعة خدمة “جامعتي” وهي عبارة عن خدمة الكترونية تتيح التواصل بين أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة عبر الهاتف المحمول. وقد القى عميد تقنية المعلومات الدكتور وجدي بن حميد الجديد كلمة في بداية حفل التدشين أوضح فيها مكونات الباقة الاولى من مشروع الخدمة التي احتوت على خمس خدمات موجهه لطلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز يتم من خلالها التواصل التفاعلي بين الطالب والجامعة للحصول على معلومات عن كل ما يهم الطالب مثل الجدول الدراسي والحالة الدراسية والمعدل التراكمي. كما أوضح أن هناك خدمتين سيتم تدشينها وهما خدمة التواصل الاكاديمي التي تمكن أعضاء هيئة التدريس من التواصل مع طلابه عن طريق نظام الخدمات الاكاديمية وكذلك خدمة الترصيد التي يتم من خلالها ارسال رسائل جوال للطالب بدرجاته حال رصدها بالنظام.
من جهته أشاد الدكتور اسامة طيب بجهود عمادة تقنية المعلومات موضحا أن هذه الخدمة جاءت من ضمن الخدمات الالكترونية التي قدمتها الجامعة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:20
21 جمادى الأولى موعداً للنظر في دعوى معلمين ومعلمات ضد «التربية»


عيد الحارثي - جدة
حدد ديوان المظالم بجدة يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من جمادى الأول القادم موعداً للنظر في قضية مجموعة من المعلمين والمعلمات ضد وزارة التربية والتعليم.
وتضمن نص الدعوى مطالبتهم بتحسين مستوياتهم ووضعهم على الدرجة التي يستحقونها حسب الخبرة والخدمة على البند 105 والمطالبة بإعتماد ذلك بالأثر الرجعي عن السنوات الماضية التي قضوها في مستويات أقل من المستويات المستحقة لهم.
وكانت “عكاظ” تطرقت لدعوى المعلمين والمعلمات في نهاية العام المنصرم بعد قبول دعواهم من قبل ديوان المظالم الذي تقدم إليه المعلمون من أربع مناطق هي مكة وجدة والطائف والباحة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:22
وزير التربية أحال الأمر لنائبه
معلمو الصفوف الأولية يُطالبون بإلغاء الاسبوعين الإضافيين


مشعل حسن الحربي - جدة
احال وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد لنائبه لتعليم البنين أمس الطلب الذي تقدم به عدد من المعلمين واولياء امور الطلاب بشأن الغاء التعديل الذي تم باضافة اسبوعين دراسيين للصفوف من الاول وحتى الخامس الابتدائي حيث نص التقويم الدراسي الثاني الحالي 1428/1429هـ ان تبقى الصفوف من الاول وحتى الخامس الابتدائي بالدراسة في الفترة التي يؤدي فيها طلاب المراحل العليا امتحانات نهاية العام.
وناشد المتقدمون بالطلب الوزارة الغاء اضافة الاسبوعين الاخيرين (السابع عشر والثامن عشر) وربط اجازة معلمي الصفوف الاولية باجازة طلابهم وكذا توحيد عودة المعلمين مع طلابهم في 11 شوال. مشيرين الى ان التعديل الذي جاء بالتقويم الدراسي للفصل الثاني الحالي تسبب في عدة اشكالات ابرزها انتقاص ميزات معلمي الصفوف الاولية بتكليفهم بالدوام بعد انتهاء طلابهم حيث ينتهي دوام الطلاب في 21/ 6 /1429 هـ بينما تبدأ اجازة المعلمين اعتبارا من 2/ 7/ 1429 هـ .
واشار المطالبون بالغاء التعديل الى ان وجود المعلمين بعد انتهاء دوام طلابهم يحرمهم من الميزات التي ظلت الوزارة تمنحها لهم على مدار السنوات الماضية فضلا عن ازدواجية وتزامن الدراسة للصفوف من الاول وحتى الخامس الابتدائي مع الفترة التي يؤدي فيها طلاب الصف السادس اختبارات نهاية العام اضافة الى ازدواجية عمل مدرس الابتدائية ما بين اختبارهم للصف السادس وبين تدريس الصفوف الاخرى في المرحلة الابتدائية.
واشار المعلمون في مطالبهم الى ان جداولهم الدراسية ستشهد ارتباكا كبيرا ما بين اعمال الاختبارات والكنترول والتصحيح والمراجعة والرصد والنتائج والشهادات للصف السادس وبين اداء الحصص العادية لبقية صفوف المرحلة الابتدائية العليا الى جانب حالة الارباك المتوقعة من صفوف تؤدي الاختبارات واخرى تدرس بالفصول في نفس المدرسة.
كما اشار المطالبون بالغاء التعديل الى ان المناهج الدراسية موزعة حسب خطة الكتب الى 16 اسبوعا مما يعني ان الاسبوعين الـ 17 والـ 18 ستكون عديمة الفائدة بانتهاء المنهج وبالتالي سيكون حضورها شرفيا فقط الى جانب تشتت عمل مديري المدارس في المرحلة الابتدائية.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:23
..ومعلمو المسارات منتقدين إجراءات التربية:
تضارب القرارات حرمنا النقل إلى الثانوية


محمد السريعي - جدة
ابدى عدد من معلمي المسارات استياءهم من تضارب التعاميم التي تصدرها وزارة التربية والتعليم والتي حرمت مجموعة منهم من النقل على تخصصاتهم المدونة في وثائق تخرجهم مشيرين الى ان الوزارة قررت في العام 1426/1427هـ مفاضلة خريجي المسارات على المرحلة المتوسطة بحجة عدم تأهيلهم للمرحلة الثانوية متجاهلة وثائقهم المعينين عليها بينما قررت الوزارة في العام التالي 1427/1428هـ مفاضلتهم على المرحلة المتوسطة والثانوية كل على حسب المرحلة التي يدرس بها.
أما في العام الحالي فكما يقول كل من المعلم علي حسين النعيري واحمد عيضة السفياني وعلي ابراهيم الزهراني فقد قررت الوزارة مفاضلة جميع خريجي المسارات على المرحلة المتوسطة بغض النظر عن المرحلة التي يعملون بها.
ووصف المعلمون هذه الاجراءات المتضاربة بالتخبط مشيرين الى ان القرارات السابقة سمحت لبعض العاملين في المرحلة الثانوية بالنقل على تخصصاتهم في العام الماضي بينما حرمتهم هذا العام من النقل على تخصصاتهم في حين نقل آخرون اقل خبرة منهم من الخريجين الجدد.
وطالب معلمو المسارات بمفاضلتهم في حركة النقل الخارجية على المرحلة الثانوية.
وفي تعليقه على مطالبهم قال مدير عام شؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالرحمن مبارك الفرج ان المعلمين الحاصلين على درجة البكالوريوس كليات المعلمين "مسارات" كانوا في السابق يعاملون معاملة الحاصلين على شهادات جامعية من حيث توجيههم للعمل في المرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك بالنسبة لتخصص الرياضيات, الاحياء, الكيمياء, والفيزياء الا انه بناء على خطاب عميد كلية القبول والتسجيل بكليات المعلمين والذي يفيد بان خريجي مسار العلوم اعيدوا ليكونوا معلمين في المرحلة المتوسطة اضافة الى ان التقارير الواردة من الاشراف التربوي من الميدان تفيد ان بعض معلمي المسارات ليس من المناسب تدريسهم المرحلة الثانوية وان يقتصر توجيههم الى المرحلة المتوسطة فقط وعليه تمت مفاضلتهم في حركة النقل الخارجية للعام الدراسي 1426/1427هـ للتدريس في المرحلة المتوسطة.
مشيراً الى ان عدداً كبيراً من المعلمين افادوا بأنهم يعملون في المرحلة الثانوية بتقدير "ممتاز" وجرى التعديل في حركة النقل التالية للعام الدراسي التالي 1427/1428هـ مراعاة لظروفهم حيث تمت مفاضلتهم على المرحلتين المتوسطة والثانوية على أن يبدأوا بالمرحلة المتوسطة وذلك بالنسبة لمن يعملون في المرحلة الثانوية فقط بسبب عدم امكانية التعويض عنهم مع التأكيد ان بقاءهم سيكون مؤقتاً.
واضاف انه بناء على ذلك اعيدت مفاضلتهم للعمل في المرحلة المتوسطة على أن يحتسب العاملون منهم في المرحلة الثانوية احتياجا لمناطقهم يتم التعويض عنهم في الحركة او بعدها.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:24
بطاقات بصمة لـ 90 ألف متقدمة ولا فرصة أخرى هذا العام
17 جامعة والكليات الصحية تشترط اختبار القدرات للطالبات


عبدالله عبيدالله الغامدي-الرياض
اوضح مدير عام المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري ان 17 جامعة وكافة الكليات الصحية وغيرها وضعت اختبار القدرات كشرط اساسي لقبول الطالبات من خريجات الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل 1429/1430هـ.
وقال في اتصال هاتفي اجرته معه عكاظ ان المركز الوطني للقياس والتقويم اتخذ كافة الاجراءات التي تضمن سهولة اداء اكثر من 90 ألف طالبة يتوقع تقدمهن الاداء اختبار القبول (القدرات+التحصيل) في 30 مركزا في 27 جمادى الآخرة واضاف: انه سيتم البدء في تسجيل الراغبات في اداء الاختبارات اعتبارا من يوم السبت الخامس من شهر جمادى الاولى المقبل وحتى يوم الجمعة الثاني من شهر جمادى الآخرة.
وقال ان المركز سيقوم باصدار بطاقات للطالبات تحمل بصمة كل متقدمة وسيبدأ اصدار هذه البطاقات بعد 10 أيام من بدء التسجيل فيما ستتاح الفرصة لمن تحمل بطاقة الهوية الوطنية لدخول الاختبار مباشرة بدون بطاقة البصمة واضاف: سنستمر في تطبيق نظام البصمة حتى تكون بطاقة الهوية الوطنية متاحة ومتوفرة لكل الطالبات مشيرا الى ان اختبار القدرات سيكون متاحا لكافة الطالبات الراغبات في ادائه من كافة الجنسيات ولن يتم اقامته في هذا العام سوى مرة واحدة فقط.
وشدد د.المشاري على ان المعاهد ومراكز التدريب التي تقوم بتنفيذ برامج لتدريب الطلاب والطالبات على اختبارات القدرات غير مرخصة من المركز الوطني وهي تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ولم يستبعد التنسيق مع المؤسسة للحد من هذا النشاط الذي يهدف الى ابتزاز الطلاب واضاعة اوقاتهم وأردف بأن المركز يقدم حقيبة تدريبية لكل متقدم كما يوجد على الموقع الالكتروني ثلاثة اختبارات تفاعلية تجريبية لخدمة الطلاب والطالبات.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:24
التقديم للوظائف التعليمية عبر الإنترنت


عاصم الحضيف- الرياض
انتهت وزارة الخدمة المدنية من اعداد برنامج حاسوبي للتقديم عن طريق الشبكة العنكبوتية “الانترنت” كجزء من برنامج تطويري عام سوف يبدأ بالوظائف التعليمية “التعليم العام”.
ووفقاً لهذه الخطة ستتاح الفرصة للتقديم عن طريق الانترنت لمن يحملون المؤهلات العلمية المطلوبة للوظائف التعليمية في التعليم العام “رجال” والتي سوف يتم الاعلان عنها قريباً.
واكد نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن العبدالقادر ان المشروع يهدف الى تسهيل عملية التقديم لراغبي العمل في التعليم العام “رجال” ممن يحملون المؤهلات العلمية المطلوبة لها وفق ما سوف يعلن عنه، مشيراً الى ان ذلك سيسهل على الخريجين والخريجات، بعدم مراجعة فروع الوزارة لغرض التقديم.
واوضح ان البرنامج يتيح للمتقدم امكانية تسجيل معلوماته وتحديثها، حيث يمكن للخريج زيارة موقع الوزارة واتباع الارشادات للتسجيل مبيناً ان تسجيل معلومات المتقدم للوظائف التعليمية في التعليم العام “رجال” لا يعني دخوله عملية الترشيح كونها تخضع لعملية المفاضلة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:25
الثقفي يؤكد على مديري المدارس تطبيق الأنظمة والالتزام بالوقت المحدد
بدء تسجيل الطلاب غير السعوديين اعتبارا من السبت القادم


صالح محفوظ الغامدي- جدة
يبدأ يوم السبت القادم 4/13 استقبال طلبات الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي لغير السعوديين على ان ينتهي استقبال الطلبات يوم الاربعاء الموافق 5/16، واوضح المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي ان هناك شروطا لاتمام تسجيل المستجدين يأتي اهمها ضرورة تعبئة البيانات الخاصة ببيانات المدرسة على الصفحة المخصصة على الانترنت وتحديث جميع البيانات قبل ادخال معلومات الطلاب الى جانب وضع اعلان في مكان بارز في المدرسة وحولها يحدد موعد بدء التسجيل ونهايته واشعار الطلاب غير السعوديين بموعد التسجيل، كما يمنع تعبئة الاستمارة لأي طالب كان منتظما بمدرسة أهلية ويرغب ولي أمره بإعادة قبوله في الصف الأول الابتدائي مع أخذ التعهد اللازم على ولي الأمر وفق النموذج المرفق بالاضافة الى أهمية التقيد بالسن حيث لا يقل سن الطالب المتقدم للتسجيل عند بداية العام الدراسي القادم عن ست سنوات ويمكن التجاوز في حدود 90 يوما من مواليد 1424/1/13هـ كحد أدنى ولا يزيد على 8 سنوات من مواليد 1421/8/26 هـ ـ كحد أعلى وتضمنت الشروط ايضا عدم ارسال أولياء أمور الطلاب الى الادارة للمراجعة بهذا الشأن وتعتبر المدرسة المتقدم منها الطالب هي رغبته الأولى واشعار أولياء أمور الطلاب بأن استقبال الطلبات لا يعني قبول ابنائهم بنفس المدارس ويتوقف ذلك على وجود الشواغر المتاحة ويتم تعبئة الاقرار المرفق بالتعميم واشعار أولياء أمور الطلاب بأن نتائج القبول ستظهر بنفس المدرسة المتقدم منها الطالب أو على موقع الادارة على الانترنت، وشدد الثقفي على المدارس بحجز شهادة الميلاد الأصلية وتتم اعادتها بعد ظهور النتائج مع تسليم ولي الأمر ايصالا بذلك وعدم تعبئة الاستمارة للطلاب المعفيين من النسبة وتتم معاملتهم وفق التعليمات الصادرة بهذا الشأن، واضاف الثقفي ان على مديري المدارس التي اقفلت التسجيل ارسال سجل القيد بصفة عاجلة لادارة الاختبارات والقبول لاستلام المحضر المعد لذلك وفي حالة عدم استقبال أي طلب تتم مخاطبة ادارة الاختبارات والقبول رسميا أو ارسال رسالة على البريد الالكتروني وشدد الثقفي على الالتزام بالوقت المحدد مؤكدا ان مديري المدارس يتحملون مسؤولية التأخير مع تحري الدقة عند تعبئة البيانات المدخلة على الانترنت.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:30
منع البنطال وجوال الكاميرا في المعاهد الاهلية للبنات


مشعل حسن الحربي- جدة
حظرت مؤسسة التعليم الفني على طالبات المعاهد الاهلية ارتداء البنطال واستخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرات. وتلقت ادارات المعاهد والمراكز الاهلية تعليمات مشددة من مدير عام التدريب الاهلي بالمؤسسة العامة للتعليم الفني الدكتوره حنان الجعيد بعد ظهور بعض المخالفات في ما يتعلق بأزياء المتدربات والموظفات. وحثت التعليمات الجديدة الطالبات على الالتزام بالزي الشرعي والتحقق من هوية الشخص الذي يتولى نقل المتدربة عند استئذانها قبل الوقت المحدد لخروجها.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:31
ديوان المظالم ينظر قضية 200 ألف معلم ومعلمة ضد التربية الشهر المقبل


جدة: حسن السلمي

حددت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة أمس يومي الاثنين والثلاثاء 21 و22 جمادى الأولى المقبل موعدا لنظر قضية 200 ألف معلم ومعلمة ضد وزارة التربية والتعليم للمطالبة بتحسين مستوياتهم وفق المؤهلات التي يحملونها حيث نص نظام وزارة الخدمة المدنية بأن يتم تعيين حاملي البكالوريوس التربوي على المستوى الخامس، وحاملي البكالوريوس غير التربوي على المستوى الرابع، واحتساب الدرجة المستحقة لكل معلم في المستوى المستحق، واحتساب سنوات الخدمة التي عملوا بها على البند 105، وكذلك المطالبة بالفروقات المالية لهم منذ تعيينهم على مستويات متدنية منذ أكثر من 12 عاما.
وبحسب مصادر مطلعة في شركة العيافي والمالكي للاستشارات القانونية، الشركة القائمة على قضية المعلمين ضد الوزارة، فقد حددت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة أمس هذا الموعد بعد استيفاء كافة الملاحظات والطلبات الخاصة بالقضية, وكذلك بعد إحضار الخطابات التي توجهت بها الشركة لوزارتي الخدمة المدنية والتربية منذ أكثر من شهرين لتصبح القضية كاملة اللوائح التي تتطلبها المحكمة الإدارية.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المحكمة الإدارية بدأت منذ أمس في مخاطبة وزارة التربية بالموعد الذي تم تحديده للنظر في القضية لإبلاغ ممثلها بالحضور في هذا الموعد. وطمأنت المصادر جميع المعلمين بأن القضية تسير وفق الطريق الصحيح، وطالبوهم بالتريث والصبر في سبيل أن تأخذ القضية منحاها الصحيح المخطط له.
من جهته، أكد ممثل المعلمين في هذه القضية (تحتفظ "الوطن" باسمه) أن القضية كانت قد انطلقت برفع التظلمات لوزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم يوم السبت الموافق20 ذي الحجة المنصرم، ثم بدأت بعد ذلك صياغة لوائح الدعاوى الخاصة بكل معلم ومعلمة، وقدمت لديوان المظالم بعد مراجعتها للتنسيق حول الآلية التي ستقبل بها الدعاوى للعمل على ضوئها.
وعن أبرز المطالب التي يطالب بها المعلمون والمعلمات وزارتهم، أوضح أنها تشمل تحسين المستويات الحالية إلى المستوى المستحق لجميع المعلمين الذين انضموا للقضية عن طريق منتديات معلمي ومعلمات المملكة، والذين تجاوز عددهم 200 ألف معلم ومعلمة تم تعيينهم على مستويات أقل من المستويات التي يستحقونها، وأنه وفقا للائحة الوظائف التعليمية المعتمدة من قبل وزارة الخدمة المدنية والمعمول بها منذ تاريخ 1/7/1402 فإنه يجب تعيينهم على المستويين الرابع والخامس، وكذلك المطالبة باحتساب سنوات الخدمة منذ تاريخ المباشرة سواء على البند 105 أو على المستوى الثاني، واحتساب الدرجة المستحقة وفقا لسنوات الخدمة التي قضاها المعلم في الوزارة، وصرف الفروقات المالية منذ تاريخ استحقاق المستوى المستحق بأثر رجعي.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:31
توزيع كتيب اختبار القبول للطالبات على 2190 مدرسة
المشاري: لا تفرقة بين الإناث والذكور في اختبارات القدرات والتحصيل

الرياض: طارق النوفل

رفض مدير المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود، التفرقة بين الذكور والإناث في اختبارات القدرات والتحصيل، مبينا أن الطلاب لديهم فرصتان في اختبارات القدرات كما هو جار على الإناث بالنسبة لاختبارات التحصيل.
وقال الأمير الدكتور فيصل المشاري في تصريح لـ"الوطن" أمس إن المركز يجري الاختبار التحصيلي للطلبة الذكور مرة والقدرات مرتين وبالنسبة لاختبارات الطالبات فالكثير منها تحصيلي وجزء بسيط قدرات، مشيرا إلى أن الاختبار التحصيلي يعتمد على المقررات التي درسوها من قبل ويقتضي أن يكون في نهاية السنة.
على صعيد متصل أنهى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي إرسال كتيب اختبار القبول للطالبات، وذلك إلى 2190مدرسة ثانوية في جميع مناطق ومحافظات المملكة، حيث تم إرسالها إلى إدارات التعليم والمدارس مباشرة بواقع نسخة لكل طالبة .
وقال المشاري آل سعود في بيان صحفي أمس إن المركز أنهى توزيع نشرتين إحداهما خاصة بطالبات التخصص العلمي والأخرى خاصة بطالبات التخصص النظري في الثانوية العامة ، وتتضمن النشرتان الجهات التي تشترط الاختبار ومتطلبات دخول الاختبار ومدته وطريقة الإجابة على الأسئلة وطبيعة الاختبار ومكوناته ونماذج من الأسئلة في جزأي الاختبار وهما جزء القدرات العامة وآخر من التحصيل الدراسي.
ودعا المركز جميع المدارس لسرعة توزيع الكتيبات على الطالبات فور وصولها والاتصال على هاتف المركز المخصص لخدمة الطالبات 920000656 في حال نقص الكمية أو عدم وصولها، كما تم وضع هاتين النشرتين في موقع المركز على الإنترنت www.qiyas.org مع مجموعة من الأسئلة المتوقعة حول اختبار الطالبات.
يذكر أن المركز حدد بداية التسجيل للطالبات من 5/5/1429، ولمدة أربعة أسابيع، حيث سيرسل المركز جداول الاختبارات والتعليمات الخاصة بالتسجيل وبطاقات دخول الاختبار قريباً.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:32
العثمان: مخصصات مالية للتجهيزات المعملية ومراكز الأبحاث
كرسيا بحث بجامعة سعود لحماية الشباب من الإدمان وتنمية الإبداع

الرياض: محمد الحليلي، واس

أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان أن الجهود المبذولة في البرامج الوقائية ومكافحة المخدرات لم تعد مسؤولية الحكومة وحدها، مبيناً أنها قضية وطنية يجب أن يشارك فيها الجميع.
جاء ذلك عقب توقيع اتفاقية أمس بقاعة التشريفات بجامعة الملك سعود بين الجامعة والدكتور ناصر الرشيد لكرسيي بحث بقيمة 10 ملايين، أحدهما لدراسات الشباب في مجال الوقاية من المخدرات، وحماية الشباب من خطر الإدمان، في إطار التعاون بين اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات
والجامعة ممثلة في المركز الوطني لأبحاث الشباب، والآخر كرسي بحث رواد المستقبل الذي يهدف لاكتشاف المواهب العلمية لدى الطلاب، وتنميتها وصقلها، وإيجاد البيئة الملائمة للإبداع والتميز.
من جهته بين الدكتور ناصر الرشيد ممول كرسيي البحث أن الكرسي جاء استجابة لاقتراح مدير الجامعة، مشيراً إلى أنه عرض الفكرة خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات مساء أول من أمس في اجتماعها برئاسة وزير الداخلية رئيس اللجنة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ، الذي وافق على البادرة واستحسنها.
يذكر أن كرسي الوقاية من مخدرات هو الثاني الذي يموله الرشيد خلال هذا الأسبوع، و يستهدف شريحة الشباب إضافة إلى كرسيين في مجال الطب للعيون والقلب.
من ناحية أخرى عقد الدكتور عبدالله العثمان أول من أمس لقاء مفتوحاً عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة مع عضوات هيئة التدريس وموظفات جامعة الملك سعود وذلك بحضور عدد من المسؤولين بالجامعة.
وأشار العثمان خلال اللقاء إلى الدور الذي تقوم به المرأة السعودية في التعليم العام والتعليم العالي، مستشهدا بما تقوم به عضوات هيئة التدريس والمعيدات في جامعة الملك سعود وغيرها من الجامعات السعودية، وأكد أن الطلاب والطالبات هم محور العملية التعليمية مشددا على ضرورة إنصافهم وإعطائهم جميع حقوقهم لضمان تخريج الشخصية المتزنة والمبتكرة المرغوبة والمطلوبة في سوق العمل .
وبدأت المداخلات من عضوات هيئة التدريس وموظفات الجامعة التي تمحورت حول جملة من المواضيع ذات العلاقة بالتعليم في قسم الطالبات بالجامعة، وأشار الدكتور العثمان خلال المداخلات إلى أنه سيتم اعتماد مخصصات مالية للتجهيزات المعملية ومراكز الابحاث وتبني اقتراح الجوائز التحفيزية من بند الوفورات للموظفات المتميزات يكون بمسمى موظفة الشهر المتميزة أو بمسمى آخر، وذكر أهمية الدورات التدريبية الداخلية والخارجية للرجال والنساء على حد سواء وذكر أنها للتطوير والتأهيل وليست للترفيه .

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:33
طالبات تعليم الكبيرات بخيبر يقدمن دروسا في الحرف اليدوية لزميلاتهن

خيبر: عبدالله الرشيدي

شاركت طالبات فصل تعليم الكبيرات بالثانوية الأولى للبنات بخيبر في تنفيذ برنامج الجنادرية الذي أقيم مؤخراً بالمدرسة، من خلال عرض عدد من الحرف اليدوية القديمة، واحتوى البرنامج على قسم لتراث المدينة المنورة وآخر لتراث خيبر، إضافة إلى نماذج لبيت الشعر و"العشة" والخيمة التي كانت وسيلة انتقال بين فترات مختلفة على أرض الجزيرة العربية، إضافة إلى عرض لمراسم حفل الزواج التقليدي من خلال إقامة زفة مصغرة تجسد ما كان عليه الوضع في السابق.
احتوى المعرض أيضا على نماذج من الأزياء التقليدية والأدوات المصنوعة من الجلد وسعف النخيل وعدد من الأواني القديمة التي تستخدم للطبخ وحفظ الأطعمة.
وأكدت مشرفة النشاط الطلابي بالمدرسة جميلة عبدالله الجهني أن مشاركة طالبات تعليم الكبيرات في البرنامج بجانب زميلاتهن في المدرسة كانت ذات طابع مميز، حيث قدمن عددا من الحرف اليدوية القديمة بمحافظة خيبر باستخدام خامات طبيعية مثل سعف النخل، وكذلك قدمن شرحا مفصلا لعدد من الأعمال التي كان السكان يقومون بها خلال الفترة الماضية، وطريقة اعتمادهم على المواد الطبيعية وكيفية الاستفادة منها.
وأضافت الجهني أن برنامج الاحتفال بالجنادرية الذي تشرف عليه مديرة المدرسة بشرى الشلالي ركز على ربط التراث بين خيبر والمدينة المنورة من خلال عرض لأدوات تراثية كانت تستخدم في الماضي من خلال إقامة معرضين معرض لتراث المدينة المنورة، والثاني لتراث خيبر، إضافة إلى إقامة ثلاثة مجسمات للخيمة العربية و بيت الشعر والعشة المكونة من جريد النخل، و كان تميز طالبات فصل تعليم الكبيرات في عرض الحرف اليدوية القديمة له دور في إكساب طالبات وزائري المدرسة فكرة واضحة عن الحياة في الماضي ومدى ما يعانيه الإنسان من مشقة في الحياة، مقارنة مع ما نحن عليه من تقدم و تطور

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:33
الجغيمان: وصف النشاط باللا منهجي "خاطئ" ويجب تغييره لأنه يعني العشوائية
أولياء أمور وأكاديميون: الأنشطة الطلابية بالمدارس الحكومية تقليدية وغير مفيدة

الأحساء:عبدالله السلمان

انتقد أولياء أمور وطلاب وأكاديميون الطريقة التقليدية التي تسير عليها خطط النشاط الطلابي في المدارس الحكومية واعتبروا أن بقاءها كل هذه الفترة دون تجديد لا يعطِى أي تقدم في تنمية سلوك ومواهب الطلاب، وقالوا إن النشاط الطلابي شهد هذا العام تراجعا كبيرا مقارنة بالأعوام السابقة، وهو الشيء الذي انعكس سلبا على الطلبة والعملية التربوية، كما طالب تربويون بضرورة اهتمام الوزارة بالعمل على إعادة الأنشطة للمدارس وتقديم خطط واضحة للنهوض بالمدارس عن طريق الأنشطة المفيدة.

تقليدية وعشوائية

وأوضح عميد كلية المعلمين بالأحساء الدكتور عبدالله الجغيمان لـ"الوطن" أن الأنشطة الطلابية الحالية تقليدية ويجب أن تخرج من هذا الإطار المبني على استغلال فراغ الطلاب، حيث إن الطالب في المدرسة ليس عنده وقت فراغ وهي عبارة يجب أن تلغى، فالنشاط برأيه عبارة عن خبرات تربوية تتسم بالتنوع الكمي والنوعي وتقدم خارج وقت الحصة وداخلها أيضا بقصد تنمية احتياجات الطالب.
واعتبر الجغيمان النشاط جزءا من المنهج بشكل عام، وليس كما يعبر عنه بالنشاط اللا منهجي، مؤكدا أن هذا التعبير خاطئ ويجب أن يغير إذ إنه يعني العشوائية، لأن النشاط الصحيح له علاقة ببناء شخصية الطالب التي تكسبه خبرة في حياته الدراسية وتمكنه من الاستفادة منها في مستقبله.
وقال إن اختيار رائد النشاط يجب أن يكون مبنيًا على معايير موضوعية وليست شخصية فمن المفترض أن يتم الاختيار للرائد الأفضل ذي الكفاءة والخبرة وتنطبق عليه الشروط المهنية والمعرفية، مشيرا إلى أن منهجية النشاط التي يعمل بها الآن في المدارس والمتمثلة في إقامة مسابقات أو مجموعة من الأنشطة في يوم واحد خلال 45 دقيقة تعتبر غير جيدة لأنها لا تقوم على أسس علمية ولن تعطي أمدا للمستقبل.

ميزانية مضاعفة

أما مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم البنين بالأحساء يوسف بن عبداللطيف الملحم فأوضح أن الوزارة تولي اهتماماً بالنشاط الطلابي بمشاركة الميدان التربوي على مستوى المناطق
سواء البرامج الاجتماعية والعلمية والثقافية والكشفية والرياضية، مستدلاً بالميزانية المضاعفة التي خصصتها التربية ودعمت النشاط الطلابي على مستوى المناطق لهذا العام والعام المنصرم وكذلك الميزانية المخصصة لدعم المدارس بالاحتياجات الضرورية لتفعيل النشاط من أدوات وأجهزة وخامات ؛ نافيا في الوقت نفسه أن يكون هناك تسريح للكفاءات التي تعمل في الأنشطة الطلابية.
وحول تأكيدات أولياء الأمور عن أن النشاط أصبح تقليدياً وضعيفا، أكد الملحم أن الأصل في خطط البرامج للنشاط الطلابي هي الإبداع والتغيير والتجديد وهناك العديد من المدارس لديها ذلك ويتم الاطلاع عليها من خلال الزيارات الإشرافية والتقارير المقدمة للإدارة، وهناك من المدارس التي تحتاج إلى دعم ومساندة لتفعيل الأنشطة الطلابية فيها من خلال اللقاءات الدورية التي ينفذها مشرفو النشاط الطلابي. وأيد ما اقترحه معلمون بأن تكون حصة النشاط يومية بدلاً من حصة في الأسبوع وذلك من خلال تدريس المعلم لمادته وهو ما يسمى بالنشاط المصاحب للمادة، موضحا أن إدارة النشاط الطلابي تبلغ المدارس بتخفيض نصاب رائد النشاط حسب إمكانية المدرسة وهناك تنسيق مستمر مع شؤون المعلمين بهذا الخصوص.

دور مدير المدرسة

واعتبر محمد الخالدي مدير مدرسة الشعبة الابتدائية بالأحساء أن جدوى وفاعلية هذه الأنشطة هي من جدية مدير المدرسة نفسه فمتى ما وضع لها رائد النشاط والمدير الخطط والأهداف
المحددة ستلقى تجاوبا من الطلاب والمعلمين ويخرج الجميع بنتاج جيد والعكس، مقترحا تفريغ الرائد تمامًا من الحصص ليبدع في عمله، مؤكدًا أهمية وجود مشرف منسق للنشاط لمجموعة
من المدارس يتولى الإشراف المباشر بشكل مستمر، مضيفا أنه لو تم تطبيق يوم كامل - من كل أسبوع - للنشاط لكان أكثر إيجابية وإنتاجية.
وأشار المعلم حجي العبداللطيف إلى أن النشاط بحاجة إلى تفعيل، وأن يكون التركيز في كل شهر على نشاط محدد في جميع المدارس، مؤكدا أن الطلاب لم يستفيدوا من النشاط في مدارسهم سوى الشيء اليسير نظراً لعدم المنهجية الواضحة، واقترح العبداللطيف أن تخفض أوقات الحصص في يوم النشاط بدلا من إضافة حصة سابعة تكون مملة للطلاب والمعلمين معا.
أما ولي الأمر حسين الهداف فأشار إلى أن فاعلية النشاط في المدارس مقبولة إلى حد ما ولكنها غير فعالة ولا تنعكس على سلوك وتصرفات الطلاب بشكل مستمر بل تنتهي فاعليتها بانتهاء وقتها مما يؤكد بقاءها تقليدية من دون جدوى، موضحا أن الطلبة تحمسهم محدود للفعاليات نفسها، كما أن اختيار الحصة السابعة لتوقيت النشاط غير مناسب لأن الطالب استنفذ كل طاقته خلال اليوم الدراسي ولم يتبق عنده نشاط لحصة النشاط.
وتساءل ولي الأمر محمود الحسن عن سبب تراجع الاهتمام بالأنشطة الطلابية هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة والتي كانت فيها المدارس تعج بالأنشطة والحركة بعكس هذا العام الذي لا يوجد للأنشطة أي أثر، وقال إن وزارة التربية مسؤولة عن هذا التراجع وعليها متابعة خطط النشاط وتفعيلها بشكل واضح.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:34
أثار سخط الحاضرين في الاجتماع العام للإشراف التربوي
قرار مفاجئ يقلص إجازة منتصف الفصل الثاني لمشرفي تعليم مكة

جدة: أحمد ردة

أثار قرار مفاجئ أصدرته الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة يقضي بتقليص إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني لمنسوبيها من المشرفين التربويين إلى ثلاثة أيام فقط استياء شديدا في أوساطهم، حيث أكدوا أن فيه إجحافا بحقهم كون توجه الوزارة في هذا الشأن لم يفرق بين المعلمين والمشرفين ممن يعملون في مراكز الإشراف التربوي من حيث أحقيتهم للإجازة وكون ذلك من الحوافز التي أقرتها الوزارة لهم أخيرا.
وأكد عدد من المشرفين أنهم تظلموا بالفعل لدى وزير التربية والتعليم ونائبه للشؤون التعليمية على هذا القرار الذي أصدره مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بصفر حيث حرمهم من حقهم في التمتع بإجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني والتي كفلها لهم النظام والذي صدرت لوائحه مؤخراً، حيث يستحق المشرف التربوي الذي يعمل في مراكز الإشراف ذات حقوق المعلم في الإجازات.
وأوضح (م. ح) مشرف تربوي أن النظام يكفل للمشرف حقه في التمتع بكافة إجازاته مثله مثل المعلم، خاصة أن مسماه الوظيفي هو "معلم" فيما نصت اللائحة على أن يكون ذلك من الحوافز التي تمنح للمشرفين التربويين العاملين في مراكز الإشراف التربوي.
وأشار زميله (س. و) إلى أن المنطق يفترض أن يعود الحضور بالفائدة من خلال عقد برامج تثقيفية أو تطويرية يستغل المشرف بها هذا الوقت إلا أن الواقع يثبت غير ذلك كون الحضور سيكون بشكل روتيني وصوري فقط من خلال التوقيع بالحضور والجلوس.
وطالب بأن يكون هناك تنظيم في حال إقرار دوام إضافي على المشرف يعود عليه بالفائدة وإثراء وقته دون أن يكون لمجرد إمضاء الوقت وإثبات الحضور، وهو الأمر الذي كفلته تنظيمات الوزارة خاصة أنها تمضي بخطى واسعة إلى التغيير والتطوير، بالتالي يجب أن تحترم حقوق منسوبيها.
وأضاف أن العديد من زملائه المشرفين وضعوا ترتيبات معينة لقضاء إجازاتهم ومرتبطون بحجوزات طيران مؤكدة ومدفوعة التكاليف للتمتع مع أبنائهم بإجازات قصيرة يقضونها داخل المملكة أو خارجها، ولكن القرار أدخلهم في ربكة وحرج كبير لم يكن بالحسبان.
من ناحية أخرى، ذكر عدد من المشرفين التربويين أن الاجتماع العام للإشراف التربوي الذي عقد أمس الأربعاء بمدارس البشرى، شهد غضبا بين نحو 300 من المشرفين التربويين. كما دار جدل واسع مع مدير الإشراف التربوي الدكتور مشبب الشريف الذي برر ضرورة تعبئة جميع المشرفين استمارة تحدد اليومين اللذين سيداوم فيهما كل مشرف خلال الأسبوع القادم بأن ذلك قرار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة.
وصرح نائب مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالعاصمة المقدسة الدكتور محمد الشمراني لـ "الوطن" بأن حضور المشرفين خلال اليومين اللذين يختارهما المشرف بالتناوب فيما بينهم اقتضته المصلحة التي رأتها الإدارة كون طبيعة عمل المشرف التربوي تختلف عن المعلم، فهو مطالب بعمل تقارير يعدها خلال اليومين اللذين سيحضرهما إلى جانب استكمال خططه الإشرافية اللازمة، وبالتالي لن يكون هناك ضير في أن يقوم المشرف بالحضور واستكمال تلك الأعمال.
وأشار إلى أن التنظيم الذي أقرته وزارة التربية والتعليم بخصوص الإجازات يتعلق بإجازة نهاية العام الدراسي ولا يشمل إجازة منتصف الفصل الدراسي والتي تركت لما تراه إدارات التربية والتعليم والتي تسعى بدورها لاستكمال كافة النواحي الفنية والإشرافية على المدارس وتحليل نتائجها بشكل مناسب.
وأضاف أن وجود إدارات تعليمية أقرت إجازات للمشرفين وأخرى رأت تقليصها يخضع في نهاية الأمر لخططهم ورؤيتهم الخاصة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:37
توجه لتحويل مندوبية بنات رجال ألمع إلى إدارة تعليم


رجال ألمع: عبدالله السلمي

دعا محافظ رجال ألمع محمد بن سعود المتحمي مدير عام التربية والتعليم في منطقة عسير الدكتور علي محمد موسى إلى اختيار مواقع إنشاء المباني المدرسية في القرى والهجر التي تحظى بتجمعات سكانية كبيرة، والحد من أخطاء اختيار مواقع مدارس البنين في المحافظة نظرا للهدر المالي وعدم الاستفادة من المباني بالشكل المأمول.
وقال المتحمي خلال اللقاء التربوي الذي شهده بحضور الموسى والأهالي وحشد من تربويات رجال ألمع عبر الدائرة التلفزيونية أول من أمس أن المحافظة حظيت بتطور كبير وملحوظ في الخدمات التعليمية.
واستعرض الموسى خلال اللقاء المشروعات التي حظيت بها المحافظة، وعدداً من الأنظمة ومسؤوليات الإداريات والمعلمات والمرشدات والمشرفات.
وردا على مداخلات الحضور أكد الموسى أن نظام الانتدابات المعمول به حاليا صادر من جهات مختصة ولا يمكن تعديله بسبب وعورة الطرق أو التضاريس.
إلى ذلك دشن الموسى معرضا من أعمال طالبات مجمع مدارس حورة قيس، وافتتح معرض طالبات مجمع ثلوث حسوة، خلال تفقده مندوبية تعليم البنات بحسوة.
وكشف الموسى خلال الجولة أن هناك توجها لتحويل مندوبية التربية والتعليم للبنات في رجال ألمع إلى إدارة تعليمية بعد موافقة المجلس التعليمي في منطقة عسير.
وحول إحداث مكتب إشراف في كل من حسوة والحريضة قال الموسى لا شك أن مكتب الإشراف كلما كان قريبا من المدارس كان أكثر فاعلية، وهناك خطة من وزارة التربية لتوطين الإشراف في المدرسة ونسعى دائما لتلبية احتياجات المدارس من خلال شبكة الإشراف.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:40
"التربية" تلغي تحويل اختبار الدور الثاني من مدينة إلى أخرى


الرياض - منصور الحسين:
ألغت وزارة التربية والتعليم تحويل اختبار الدور الثاني من مدينة إلى مدينة أو قرية أخرى أو إدارة تعليم أخرى كما كان ذلك في السابق.
وأوضح معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور عبدالله بن صالح العبيد انه بناء على قرار مجلس الوزراء المتعلق بتقديم الدور الثاني بحيث تكون بعد أسبوعين من نهاية اختبارات الدور الأول والتي ستكون هذا العام في 1429/7/9ه.

وأشارت الوزارة إلى أن اختبارات الغائبين بعذر عن الدور الأول مع اختبارات الدور الثاني وتستثمر فترة بين نهاية اختبارات الدور الأول وبداية اختبارات الدور الثاني في إخراج نتائج الدورالاول والاستعداد لاختبارات الدور الثاني وتنظيم دروس تقوية للمكملين عن طريق مراكز الخدمات التربوية. وتكون مدة اختبارات الدور الثاني خمسة أيام لطلاب الصف السادس الابتدائي وثمانية أيام لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، ويكون موعد إعلان النتائج بعد انتهاء الاختبارات بيومين.

ووصف احد المسئولين بالوزارة أن إلغاء تحويل اختبار الدور الثاني سيكون له اثر كبير على بعض الطلاب الذين عادة يقومون بتحويل اختباراتهم إلى مناطق وقرى أخرى تساهم في تعديل نتيجتهم الدراسية. وعدم تحويل الاختبارات سيؤدي ذلك إلى قلة عدد الناجحين في الدور الثاني كما كان في السابق وخاصة بين من يقومون بتحويل اختباراتهم

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:48
الأمير عبد الرحمن بن عبد الله كرم المتفوقين والداعمين لبرامج التوجيه والإرشاد بالمجمعة





المجمعة - صالح الدهش

رعى سمو محافظ المجمعة الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود صباح أمس الأربعاء حفل تكريم الطلاب المتفوقين دراسياً بتعليم البنين بمحافظة المجمعة للعام الدراسي 1427- 1428هـ الذي ينظمه وحدة الإرشاد والتوجيه بالإدارة وذلك بمقر الإدارة.

حيث وصل سموه على مقر الإدارة وكان في استقباله مدير إدارة التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ أحمد بن عبد الله العقيل، ومساعده الأستاذ ناصر الضعيان، ومدير الشؤون التعليمية الأستاذ إبراهيم القديري، ورئيس وحدة التوجيه والإرشاد الأستاذ ناصر المنقور، ومديرو الإدارات ورؤساء الأقسام والشعب وعدد من منسوبي الإدارة؛ حيث كان في معية سموه كل من: وكيل محافظة المجمعة الجديد محمد بن عامر العجمي، ورئيس مركز روضة سدير الأستاذ عبد الله الماضي، وسكرتير محافظ المجمعة الخاص سند بن شجاع؛ حيث قام سموه أولاً بافتتاح عيادات مكافحة التدخين وقام بجولة على المعرض واستمع إلى شرح عن العيادات والمعرض من مدير التعليم ومن مدير وحدة الإرشاد والتوجيه الأستاذ ناصر المنقور وبعد ذلك توجه سموه إلى مقر الحفل حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بآيات من القرآن الكريم قدمه الطالب عبد المحسن محمد التويجري ثم ألقى مدير إدارة التربية والتعليم بالمحافظة أحمد بن عبد الله العقيل كلمة رحب فيها بسموه وشكره على تلبية الدعوة وأشاد بالجهود المتواصلة من سموه، وقال: إن وجودك اليوم يا سمو الأمير ما هو إلا امتداد لأعمالك الخيرة، ففي كل يوم نجدك في دائرة حكومية من دوائر المحافظة ترى المناسبات وتتابع الأعمال وتزود بالتوجيهات. كما هنأ وكيل محافظة المجمعة الجديد بعمله متمنياً له التوفيق والسداد وشكره على حضوره الأول للمحافظة.

وقال العقيل بأن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن

عبد العزيز يحفظه الله لتطوير التعليم لأبنائها الطلاب وما نراه من صروح مدرسية شامخة ومرافق تعليمية تبذل فيها المبالغ الطائلة كل عام إلا دليل قاطع على اهتمام الدولة بالعلم وطلابه، وأكد العقيل على حرص بعض رجال الأعمال في المحافظة على دعم ورعاية برامج تكريم المتفوقين في بعض مدن المحافظة رغبةً منهم في تكريم الطلاب وبث روح المنافسة ومن هذه الجوائز جائزة الشيخ عبد العزيز الشويعر في مدينة جلاجل وجائزة روضة سدير وجائزة الشيخ إبراهيم السلطان في تمير، كما قدم العقيل شكره وتقديره لأبناء الشيخين محمد وعبد العزيز بن ماضي على تبرعهم بأربع عيادات لمكافحة التدخين، كما شكر داعم الحفل للعام الخامس على التوالي الشيخ محمد بن أحمد العشري، وكذلك الشكر والتقدير لكل من ساهم في إنجاح الحفل وخص الزملاء في قسم التوجيه والإرشاد. بعد ذلك ألقى الدكتور ناصر العيسى كلمة قدم فيها شكره للجميع، ثم كلمة الطلاب المتفوقين ألقاه الطالب خالد بن يعقوب اليوسف ثم قام سمو محافظ المجمعة ومدير التعليم بتكريم الداعمين لبرامج التوجيه والإرشاد وهم: محمد العشري، ومركز سعداء للتنمية الأسرية، وجمعيات البر الخيرية بالمحافظة ومكتبة 2000 بروضة سدير وقسم النشاط الطلابي.ثم قام سموه بتكريم الطلاب المتفوقين .

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:49
الفوزان يتفقد عدداً من المدارس بتعليم البنات بالقويعية





القويعية - إبراهيم الحصان

قام مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة القويعية الأستاذ عبدالله بن إبراهيم الفوزان موخراً بزيارات تفقدية لعدد من المدارس شملت الابتدائية الرابعة والابتدائية الثالثة والابتدائية السادسة، وقد رافقه خلال هذه الزيارات مساعد مدير التربية والتعليم الأستاذ صالح الزهراني، ورئيس قسم الشؤون المدرسية الأستاذ خالد الحصان، ورئيس قسم المشروعات والصيانة الأستاذ هلال العتيبي، ومدير العلاقات العامة الأستاذ عبدالعزيز القميزي، وقد اطلع الفوزان خلال زيارته على جميع مرافق المدرسة من فصول دراسية ومعامل ومختبرات وسجلات ومدى تفعيلها بما يخدم المصلحة العامة، وشدد الفوزان على جميع مديرات المدارس والمعلمات بالالتزام بأوقات الدوام المدرسي والاستفادة مما هيئته حكومتنا الرشيدة من إمكانات مادية وبشرية لخدمة التعليم بما يحقق طموحات الوطن والمواطن، كما طالب الفوزان بالحرص على إتباع وسائل السلامة في المبنى المدرسي والرفع للإدارة بما تحتاجه المدارس خصوصاً الصيانة الطارئة والمستعجلة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:49
تم اختيار الضلعان رئيساً
اعتماد تشكيل مجلس تعليم حائل للبنين والبنات




حائل - الجزيرة

صدر قرار معالي وزير التربية والتعليم د. عبدالله بن صالح العبيد القاضي بتشكيل مجلس التربية والتعليم بمنطقة حائل للعام الدراسي 1428 - 1429هـ لمدة عام دراسي ابتداءً من تاريخ القرار وذلك بناءً على القواعد التنظيمية لمجلس التربية والتعليم في المناطق الصادرة بالقرار الوزاري وقرار لجنة إدارات التربية والتعليم والهادف إلى مناقشة القضايا التعليمية والظواهر التربوية ورفع مستوى المشاركة في صناعة القرارات.

أوضح ذلك مدير عام التربية والتعليم للبنات ورئيس مجلس التربية والتعليم في منطقة حائل الأستاذ أحمد بن علي الضلعان الذي قال بأن هذا القرار شمل 40 عضواً من بينهم نائب رئيس المجلس د. محمد بن إبراهيم العاصم مدير عام التربية والتعليم للبنين، وأمين المجلس التعليمي الأستاذ محمد بن عبدالرحمن العليان.

وقد ضم التشكيل الجديد للمجلس التعليمي العديد من القيادات التربوية والتعليمية والإدارية والإشرافية على مستوى المنطقة، بالإضافة إلى عدد من أولياء الأمور وكذلك بعض الطلاب والطالبات.

وجاء اختيار تشكيل المجلس التعليمي لكفاءتهم ومقدرتهم على المضي قدماً في رفع مستوى المشاركة في صناعة القرارات والاتجاه نحو اللامركزية والعمل بروح الفريق بين القطاعات التعليمية في المنطقة وتبادل الخبرات والتجارب التربوية والتعليمية والإدارية ودعم التعاون والتواصل بين المجتمع التعليمي والمجتمع العام من خلال الشرائح الممثلة في المجلس.

وقد عبر رئيس مجلس التربية والتعليم الأستاذ أحمد الضلعان عن عظيم شكره وتقديره لمعالي وزير التربية والتعليم وإلى سمو نائبه لتعليم البنات بهذه الثقة الغالية من معاليه وقال إن التشكيل يمثل حافزاً كبيراً لبذل المزيد من العطاء في خدمة العملية التعليمية في منطقة حائل مستعينين بالله في ذلك ثم بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل وسمو نائبه.

كما أعرب الجميع عن أملهم بأن يكونوا دائماً عند حسن ظن وثقة ولاة الأمر حفظهم الله، وأن يقدموا كل ما لديهم لخدمة القطاع التعليمي والتربوي في المنطقة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:50
فيما تبرعت لجنة التنمية برفحاء بدورات مجانية له
المشرفون التربيون برفحاء يتبرعون للطالب المثالي الشمري





رفحاء - منيف خضير

ضرب المشرفون التربويون بمركز الإشراف التربوي برفحاء أروع الأمثلة التربوية حينما تبرعوا بمبلغ من المال على نفقاتهم الخاصة تكريماً للطالب مخلص بن ماطر الشمري من ثانوية قتيبة بن مسلم الباهلي برفحاء والذي تم اختياره بالإجماع طالباً مثالياً على قطاع رفحاء التعليمي للعام الدراسي الحالي 1429هـ للفصل الدراسي الأول وقد تسلم الطالب المكافأة المالية وشهادة تقدير من مدير مركز الإشراف التربوي برفحاء الأستاذ أحمد العتيبي بحضور مدير المدرسة الأستاذ محمد العنزي.

من جهة ثانية وكتفاعل مع هذه البادرة تبرع رئيس لجنة التنمية برفحاء الشيخ عراك الشريم بمبلغ مالي شخصي تشجيعاً للطالب المثالي ووافق مجلس الإدارة باللجنة على إلحاق الطالب في أية دورة حاسب معتمدة يحتاجها امتداداً لدور اللجنة في تكريم المثاليين والمتفوقين من الطلاب في المحافظة، كما تلقى الطالب تبرعاً مالياً من وكيل المدرسة الأستاذ جزاع شامان والمرشد الطلابي السابق سلطان المطيري.

من جانبه أعرب الطالب مخلص الشمري عن شكره وتقديره للمشرفين التربويين ولمدرسته وللجنة التنمية ولكل من شجعه مؤكداً أنه لن ينسى هذا التكريم الذي سيدفعه لمزيد من التفوق

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:51
خمس عشرة ثانوية تشارك في مسابقة (الحوارات الطلابية)




«الجزيرة» - عبدالرحمن السريع

شاركت خمس عشرة مدرسة ثانوية تابعة للمركز الإشراف التربوي بغرب الرياض مسابقة (الحوارات الطلابية) التي أُقيمت بثانوية المواهب بحي عليشة بحضور الدكتور عبدالله بن سعد الغنام مدير مركز الإشراف التربوي بغرب الرياض والأستاذ فهد الخنيفر مشرف النشاط بمركز إشراف غرب الرياض والأستاذ عبدالله الشليل مشرف الشؤون الإسلامية والأستاذ إبراهيم العزمان ومدير ثانوية المواهب الأستاذ سعد بن محمد الدوسري. حيث قدم طلاب المدارس مشاركاتهم في فن المهارات والحوار والاتصال في تنافس ساهم في تطوير مقدرة الطلاب على مهارة الحوار مع الآخرين.

بعد ذلك قدم الأستاذ سعد الدوسري الدروع والجوائز على الطلاب المشاركين بهذه المسابقة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:55
منارات الرياض تمنح مكافآت مالية لثلاثة طلاب وطالبتين




الجزيرة - الرياض

استحق ثلاثة طلاب ومعهم طالبتان من مدارس منارات الرياض مبلغ ستة آلاف ريال لكل منهم نظير حصولهم على المراكز الأولى على مستوى مدارس المملكة، وجاء ذلك امتداداً لرسالة مدارس المنارات التابعة لشركة معارف للتعليم والتدريب المتميزة بالعطاء اتجاه طلابها وطالباتها المتفوقين من أجل حثهم واستمرارهم في مجال الإبداع والتميز في مجالي التربية والتعليم، ووفاء منها في تقدير كل مجتهد حيث قامت بتكريم طلابها المتفوقين في امتحان الدراسة للثانوية العامة للعام الدراسي السابق 1427-1428هـ، والحاصلين على المراكز الأولى على مستوى المملكة في قسمي البنين والبنات والتي استحق كل واحد منهم مكافئة مادية مقدارها (6000 ريال)، تصرف لكل طالب وطالبة، وهم كالتالي:

1- إبراهيم محمد سعيد الزهراني

2-عبدالرحمن عصام طاهر أبوزيد

3- أحمد زهير عباس الشلبي

4-هند عباس الكارب

5- هديل علي حمادي علي الحربي

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة معارف الدكتور عبدالرحمن البراك (بأن المدارس تسعى جاهدة إلى إزالة الحواجز والصعوبات التي يواجهها الطلاب وتعزز فيهم روح المنافسة من خلال وضع الحوافز والمكافآت مما يكون له الأثر في نفوس الطلاب).

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:56
لا دخول لغير المسجلين
مركز القياس يبدأ التسجيل المتأخر للفترة الثانية للبنين




الجزيرة - عبدالرحمن السريع

أنهى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم التسجيل المبكر للفترة الثانية لاختبار القدرات العامة الخميس الماضي بتسجيل حوالي (162.400) طالب. وقال مدير المركز سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود: إن المركز استحدث هذا العام إجراءات للطلاب المتأخرين حيث يمكن للطالب التسجيل بالحصول على رقم الاشتراك المتأخرين من فئة مائة وخمسين ريالاً والتسجيل عن طريق موقع المركز على الإنترنت www.qiyas.org ومن خلال الهاتف الآلي على الرقم الموحد (920000696) وذلك حسب الأماكن الشاغرة. وأهاب سموه على ضرورة التسجيل في المواعيد المتاحة. حيث يتيح المركز للطالب التسجيل حتى قبل الاختبار بـ 24 ساعة، وأنه لن يسمع هذا العام بدخول غير المسجلين قطعياً.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:57
خلال الفترة من 6-4 إلى 17-4-1429هـ
جامعة الملك فيصل تعلن عن بدء القبول في برامج الدراسات العليا بكلية الطب





الأحساء - رمزي الموسى

أعلنت جامعة الملك فيصل ممثلة بعمادة الدراسات العليا عن بدء فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا.أوضح ذلك سعادة الدكتور عادل بن إبراهيم العفالق عميد الدراسات العليا مشيراً إلى أنه سوف يتم فتح باب القبول لبرامج الدراسات العليا ولمدة أسبوعين اعتباراً من يوم السبت تاريخ 6-4-1429هـ الموافق 12-4-2008م حتى نهاية دوام يوم الأربعاء بتاريخ 17-4-1428هـ الموافق 23- 4-2008م وذلك للراغبين والراغبات في مواصلة دراستهم العليا للعام الجامعي 1429- 1430هـ علماً أن البرامج المتاحة وأماكن التقديم موضحة كالتالي:

الطب

1- زمالة جامعة الملك فيصل في الأشعة التشخيصية. 2- زمالة جامعة الملك فيصل في الأمراض العصبية.

3- زمالة جامعة الملك فيصل في جراحة المخ والأعصاب.

4- زمالة جامعة الملك فيصل في طب الأطفال.

5- زمالة جامعة الملك فيصل في العيون.

6- زمالة جامعة الملك فيصل في علم أمراض الدم.

7- زمالة جامعة الملك فيصل في علم أمراض الأنسجة.

8- ماجستير وظائف الأعضاء.

9- دكتوراه وظائف الأعضاء.

10- ماجستير الطب المهني والصحة المهنية.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 02:59
مسابقة الموهوبات للابتكار والإبداع بتعليم الجوف



تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف مسابقة الموهوبات للابتكار والإبداع تحت شعار «إبداع بلا حدود» تستهدف طالبات المرحلة المتوسطة والثانوية وطالبات المرحلة الجامعية بجوائز تقدر بأكثر من ثمانية عشر ألف ريال.
وتهدف المسابقة إلى تنمية المواهب الإبداعية لدى الطالبات الموهوبات وتشجيعهن وإتاحة الفرصة أمام الموهوبات لإظهار مواهبهن وإبداعاتهن وتشمل مجالات المسابقة الاختراع والابتكار وتطوير أو تطبيق الأفكار العلمية ورسم وأعمال فنية وإبداعية متميزة إضافة إلى تصميم مواقع إنترنت للإدارة الموهوبات بالجوف وترسل المشاركات عبر وصف مكتوب مفصل عن الفكرة مصحوبا بالتطبيق إلى إدارة الموهوبات بمدينة سكاكا من قبل المشاركة شخصيا في موعد أقصاه 29 /4/1429 هـ.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:01
أولياء الأمور اعتبروا الإجازة فرصة لالتقاط الأنفاس :

متنزهات الشرقية في أبهى صورة لاستقبال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني

تجهيز مرافق شاطىء نصف القمر والعزيزية ومتابعة مكثفة للنظافة

الدمام - عبدالعزيز القو

http://www.alyaum.com/images/12/12718/575277_1.jpg
واجهة الدمام تنتظر الزوار

http://www.alyaum.com/images/12/12718/575277_2.jpg
الكورنيش على اهبة الاستعداد

http://www.alyaum.com/images/12/12718/575277_3.jpg
متنزهات الدمام جاهزة لاستقبال الزوار

تواصلت الاستعدادات على قدم وساق فى أنحاء المنطقة الشرقية لاجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني لطلاب وطالبات المراحل الثلاث بالتعليم العام والخاص التى بدأت أمس وتستمر لمدة 9 أيام ,واستمرت استعدادات أمانة المنطقة الشرقية لاستقبال الاجازة حيث أكد أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي أن الأمانة قامت بتهيئة متنزه خادم الحرمين الشريفين على كورنيش الدمام , ومتنزه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بمدينة الخبر , وطالبت الأمانة جميع بلديات المحافظات بالمنطقة الشرقية بضرورة تهيئة المرافق الحيوية التي يقصدها المواطنون والمقيمون أثناء الإجازة..
وأشار العتيبي الى أن الأمانة تابعت الاستعدادات لجميع الحدائق المنتشرة في الأحياء , وقامت بتجهيز مرافق شاطىء نصف القمر وشاطىء العزيزية , حيث قامت فرق متابعة من الأمانة بالوقوف على الترتيبات ومن المتوقع وصول أعداد كبيرة من الزائرين للمنطقة الشرقية من مناطق أخرى بالمملكة حيث يساهم اعتدال الطقس لخروج الكثير من الاهالي .
من جانبه أكد مدير عام جسر الملك فهد بدر عبدالله العطيشان أن جميع الاستعدادات قد تمت لاستقبال الأعداد الكبيرة من المسافرين عبر جسر الملك فهد من العائلات والأفراد وأكد أن الجسر استقبل خلال الأسبوعين الماضيين نحو 42 ألف مسافر , ومن المتوقع أن يزيد العدد الى أكثر من 50 ألف مسافر خلال اجازة منتصف الفصل الدراسي الأول وأضاف: إن جميع المسارات الموجودة في الجسر ستكون متأهبة لاستقبال هذه الأعداد .
وأبان العطيشان أن طاقة الأداء الوظيفي لموظفي المؤسسة تعتبر الأعلى مقارنة بأي منفذ آخر.. مشيرا الى أن جميع الموظفين سيقومون بتقديم أفضل الخدمات لمرتادي الجسر .
كما أكدت الادارة العامة للمرور بالمنطقة الشرقية أنها تكثف جهودها من أجل الحفاظ على سلامة العائلات المتواجدة في المتنزهات والكورنيش , وذلك بمتابعة الساحات المحيطة بتلك الأماكن لمنع أية ازعاجات تصدر من الشباب لتلك العائلات , ومنعهم من الاستهتار بأرواحهم وأرواح الناس على اثر قيامهم بالتفحيط , كما حذرت المرور من الاستهتار بقطع الاشارة الضوئية ,وأكدت على أن العقوبات ستكون رادعة في حق من يتجاوز الأنظمة والقوانين .
وتقوم فرق تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية بالتمركز في أماكن تجمع العائلات في المتنزهات والأماكن الترفيهية المختلفة , وذلك للحفاظ على عدم إزعاج البعض للعائلات ليقضوا إجازتهم بكل هدوء .
وكانت اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني لطلاب وطالبات المراحل الثلاث بالتعليم العام والخاص قد بدأت أمس وتستمر لمدة 9 أيام , حيث يعود الطلاب والطالبات لمتابعة الدراسة للفصل الدراسي الثاني يوم السبت ما بعد القادم الموافق 13 ربيع الثاني 1429هـ.
وتعتبر الاجازة الأولى التي تقررها وزارة التربية والتعليم لطلابها هذا العام في هذا التوقيت بعد قضاء اجازة منتصف الفصلين , حيث يقضي التقويم الدراسي لهذا العام ذلك , وستتوقف العام القادم , وتعود في العام الذي يليه وتستمر لسنتين , وذلك حسب التقويم الدراسي المعتمد من مجلس الوزراء . وقد اعتبر أولياء الأمور الاجازة فرصة طيبة لالتقاط الأنفاس وعودة الطلاب لاستقبال ماتبقى من العام الدراسي.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:02
اختبارات القبول للجامعات في تعليم البنات بالشرقية

الدمام - ليلى باهمام

تبدأ إدارة التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية التطبيق التدريجي لاختبارات القبول للطالبات للعام 1429/ 1430هـ التي أقرتها بعض الجامعات السعودية في كل من الدمام والخبر والظهران وأهابت مديرة إدارة الاختبارات والقبول سهاد الدخيل بطالبات الصف الثالث ثانوي (أدبي وتحفيظ قرآن أو علمي) الاشتراك بامتحان القدرات الخاص بجامعة الملك فيصل وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد (بالرياض) وجامعة الملك عبدالعزيز (بجدة) بأن تتقدم لبنك الراجحي لدفع مبلغ 100 ريال للاشتراك في الامتحان بحيث تحصل الطالبة على رقم من البنك الخاص بها وتحضر إشعار تسديد المقابل المادي للدخول في الامتحان وأكدت الدخيل على الطالبات ضرورة التسجيل في الاختبار عبر الإنترنت www.qiyas.org أو عبر هاتف الرد الآلي الموحد للمركز (920000696) على أن يكون الحضور لمركز الاختبار قبل الساعة السابعة صباحا وانه لن يسمح لأي طالبة بالدخول متأخرة وأن مدة الاختبار 4 ساعات ويجب على الطالبة إحضار الوثائق التالية (أصل بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بالطالبة – إن كان لديها بطاقة – أو أصل جواز السفر للسعودية وغير السعودية أو بطاقة دخول الاختبار التي ستـصـرف من مـراكز الاختبـارات يذكر أن الاختبارات ستعقـد في الـفترة من 24/ 6/ 1429هـ ولمـدة أربعة أيام

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:07
اللواء الكلثم ينفي تعرض مدارس بنات حفر الباطن للسرقات

عبد الله المانع - الدمام
نفى مدير شرطة المنطقة الشرقية المكلف اللواء محمد بن موسى الكلثم تعرض مدارس البنات بحفر الباطن للسرقات بشكل متكرر يوميا . ?وقال اللواء الكلثم إن السرقة التي تعرضت لها مدارس البنات لم تصل لحد الظاهرة المتكررة وان ما تم تداوله في هذا الشأن جانبه الصواب وإيضاحا للواقع انه في الفترة الماضية من العام الماضي وبداية العام الدراسي الحالي تلقت الشرطة عدة بلاغات وخصوصا في نهاية العام الدراسي والعطلة الصيفية عن تعرض بعض مدارس البنات للسرقة والعبث بمحتوياتها وتم التعرف على الجناة والقبض عليهم وعددهم ثلاثة أشخاص في العقدين الثالث والرابع ويقومون بسرقة المكيفات وأجهزة الكمبيوتر وثبت تحقيقا إدانتهم بالسرقة ولم يسجل بعد القبض عليهم سوى بلاغين وما زال البحث جاريا عن الجناة . وكرر اللواء الكلثم من الجميع تحري المصداقية والدقة في نقل الأخبار الأمنية.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:09
زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بنسبة تصل إلى 20 % ?

عبدالسلام البلوي - الرياض ?
أنهت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى وضع توصياتها النهائية على تقرير وزارة التعليم الذي ناقشته اللجنة في اجتماعها أمس الاول ، وبين عضو في اللجنة أن هناك توجها لتبني توصية حول تنفيذ مشروع الكادر الجديد لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات والذي أوصى المجلس بدراسته قبل ثلاث سنوات ، واوضح « للمدينة» أن اللجان التي درسته وقعت المحضر بين المالية والتعليم العالي على مجموعة من التعديلات منها رفع الراتب بنسبة تتفاوت بين 15 إلى 20 % وبدل السكن و الحوافز، وتوقع تأخره بسبب بعض المتغيرات مثل زيادة الرواتب وبدل غلاء المعيشة مرجحا أن تكون قد أثرت في تأخر تنفيذ القرار الذي أقره المجلس الاقتصادي الأعلى ، و افاد أنه سبق ان أوصى المجلس بدراسة الكادر وتم ذلك ،مستدركا انه يجب أن يستمر المجلس في المطالبة بإنجاز هذا الكادر بثوبه الجديد . ?كما أكد العضو التوجه لوضع توصية لدعم الجامعات الحكومية الجديدة مبررا ذلك أنها بأن هذه الجامعات ضعيفة في برامجها ، ولم تف بالغرض الذي أنشئت من أجله كما أنها تواجه إشكالية تسرب عدد كبير من طلابها ، وتبحث اللجنة أسباب ذلك وهل هو ضعف الطلاب أم آلية التعامل أم فهم الطلاب للأنظمة الجامعية ، استيعابها ضعيف والتخصصات قليلة .? وأضاف العضو في جودة التعليم والبرامج والنظر في المشاكل التي تواجهها لاتترك وحدها في هذه المرحلة النشأة تحتاج من يساعدها خصوصاً من تفرعت من جامعات أخرى قائمة واستقلت، كذلك هناك توصية تطالب بالدعم الحكومي للتعليم الجامعي الأهلي بالابتعاث الداخلي ودعم برامجها للتخفيف عن الجامعات الحكومية لأنه لايمكن أن تنهض الجامعات الأهلية دون الدعم الحكومي ، وأشار العضو إلى أن برنامج الابتعاث الداخلي لايزال ضعيفا وتعتريه البيروقراطية .

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:14
15 ألف وظيفة متاحة لجميع المتقدمات دون استثناء .. وزارة التربية :
طلب الرفع بأسماء العاملات بمحو الأمية للتجديد وليس للتثبيت

حمود الصقيران – جدة
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور عبدالعزيز الجارالله إن التعميم الصادر من الوزارة برقم 33/31/1ت وتاريخ 6/2/1429هـ يتضمن فقط الرفع بأسماء المعلمات المتعاقد معهن للعمل في مراكز محو الأمية القائمة وبرامج محو الأمية الأخرى الجاري تنفيذها حالياً بعقود تنتهي بنهاية العام الدراسي الحالي والمطلوب تجديد عقودهن للعام الدراسي القادم وذلك من اجل اعتماد تجديد العقود مركزياً بدلاً من تجديدها في الإدارات التعليمية حيث اعتمدت الوزارة عقداً موحداً لجميع العاملات على هذا البند ولم تتم الاشارة في هذا التعميم إلى تثبيت المعلمات لا من قريب ولا من بعيد . ?واضاف أن الـ 15 ألف وظيفة والتي سيتم الإعلان عنها لاحقاً عن طريق وزارة الخدمة المدنية ستكون متاحة لجميع المتقدمات بلا استثناء من حاملات المؤهلات المطلوبة بما فيهن المعلمات العاملات على بند محو الأمية وسيتم إخضاع التعيين على تلك الوظائف للمفاضلات وفق الأنظمة واللوائح التي تنظم ذلك لدى وزارة الخدمة المدنية.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:16
الخدمة المدنية: جواز التقديم على الوظائف التعليمية للرجال إلكترونيًا مع بقاء المفاضلة

عبدالعزيز الشلاحي ـ الرياض
أوضح نائب وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن العبدالقادر أن الوزارة انتهت من إعداد برنامج حاسوبي للتقديم عن طريق الشبكة العنكبوتيه (الإنترنت) كجزء من برنامج تطويري عام سوف يبدأ بالوظائف التعليمية “للتعليم العام” رجال، حيث ستتاح الفرصة وفق هذه الخدمة للتقديم عن طريق الإنترنت لمن يحملون المؤهلات العلمية المطلوبة للوظائف التعليمية في التعليم العام، والتي سوف يتم الإعلام عنها في حينه، ويهدف المشروع إلى تسهيل عمليّة التقديم لراغبي العمل في التعليم العام بحيث لا يحتاج الخريجون والخريجات إلى مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها لغرض التقديم، كما يتيح البرنامج للمتقدم إمكانية تسجيل معلوماته وتحديثها من قبله في الأوقات التي تحددها الوزارة، حيث يمكن للخريجين ممن تتوفر لديهم المؤهلات العلميّة المطلوبة للتعليم العام “رجال” عند بدء القبول زيارة موقع الوزارة على الإنترنت، واتّباع الإرشادات التي تتيح لهم تسجيل بياناتهم في الحقول المخصصة لذلك، وسيتولى البرنامج حفظ معلومات كل متقدم وإعطائه رقم تقديم، وقال العبد القادر أن تسجيل معلومات المتقدم للوظائف التعليمية في التعليم العام “رجال” لا يعني بالضرورة ترشيحه إذ إنّ عملية الترشيح تخضع لمعايير المفاضلة التي تتم بين المتقدمين وحسب أعداد ونوع الوظائف التي ترد للوزارة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:26
يشمل جامعات الرياض والإمام والملك سعود
نظام موحد للقبول في الجامعات عبر البوابة الإلكترونية

سفر بن سالم - الرياض
عقد مجلس تنسيق القبول للطالبات في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض مؤخرًا اجتماعًا حضره مديرو الجامعات. وتقرر إنشاء بوابة إلكترونية للقبول الموحد في الجامعات، وتشكيل لجان وفرق عمل من عمادات القبول وإدارات الحاسب في الجامعات لوضع الآلية المناسبة لتنفيذ الأمر . جاء ذلك بناءً على توجيهات وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري بتسهيل وتطوير إجراءات القبول في الجامعات،?وتسعى الجامعات الحكومية الأربع بمنطقة الرياض (جامعة الرياض للبنات، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية) إلى تطبيق قبول إلكتروني موحد للطالبات في العام الدراسي 1429/1430هـ .?ويهدف هذا الإجراء إلى تقديم أفضل الفرص للالتحاق بالدراسة الجامعية لخريجات المرحلة الثانوية، والاستفادة من المقاعد المتاحة في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض، وتسهيل إجراءات القبول، وتوفير الجهد على الطالبات وأولياء أمورهن من عناء التنقل بين الجامعات بحثًا عن فرص القبول، وتعطي فكرة القبول الإلكتروني الموحد فرصةً للطالبة للتقديم على أكثر من جامعة في الوقت نفسه حسب رغبة الطالبة، مع إمكان التعرف على البدائل المناسبة.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:29
الوئام ترصد أصداء حلقة المعلمين ( الهيبة الغائبة ) في الوسط الاجتماعي والتربوي بمختلف المناطق

رصد وإعداد سالم الشيباني ( الوئام ) الطائف :
أثارت حلقة الهيبة الغائبة التي بثتها قناة الاقتصادية الفضائية – في برنامج قانون المجتمع - مساء السبت الماضي ردود أفعال قوية بين المتابعين .

وتأتي ردة الفعل القوية بعد أن شاهد المتابعون مشاهد عرضتها القناة احتوت على اعتداءات وقعت على المعلم داخل الميدان وخارجه
تجرأ فيها طلاب المدارس على تغييب هيبة المعلم بسبب قرارات وزارة التربية والتعليم منذ أكثر من عشر سنوات بحسب ضيوف الحلقة الأمر الذي جعل من هذه الحلقة حديث المجالس هذه الأيام .

" الوئام " ألقت الضوء على ردود أفعال الشارع السعودي بعد بث البرنامج على الهواء مباشرة وإعادته مرتين يوم الأحد الماضي .

في جده : شَجب واستنكار :

امتعض عدد من التربويين مما رأوا في لقطات البرنامج التي احتوت على اعتداءات على معلمين ، مشددين بأنها دخيلة على مجتمعنا السعودي ، وغير مصدقين أن طلاب المدارس امتلكوا الجرأة في ضرب المعلمين .

الوئام التقت بالمعلم خلف الزيادي فقال : لقد أحزنني وآلمني ما شاهدته في البرنامج من ضرب للمعلمين واستهتار بهم ، أين هؤلاء الطلاب من قول أحمد شوقي :

قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا

مضيفاً أن المعلم يبني والوزارة تهدم فلا نلوم المراهق بقدر لومنا للوزارة .


في جازان حسرة وألم :
تحدث للوئام الاستاذ علي الراجحي من جازان فقال : ما شاهدته في الحلقة من ضرب واعتداء على المعلمين شيء محزن ولم أكن أظن انه يحصل مدارسنا مطلقا .

أولياء أمور يستغربون ما يحدث في التعليم :
الوئام التقت عبد الله شهيل (موظف بنك)
وأكد ان ما شاهده نتيجة طبيعية لعدم تربية الأبناء تربية سليمة وتوعيتهم بدور المعلم وأهمية احترامه, وصدقوني أن الطالب لن يستطيع أن يفعل أي شيء من الذي تم عرضه في البرنامج لو كان يعلم بان مصيره سيكون خارج أسوار المدرسة .

أما بخيت الزهراني (موظف بإحدى القطاعات الحكومية )
فقد أشار إلى أن ابنه يعرف أن المدرس لا يستطيع أن يضربه دون أن يحكي له ذلك , بل ويحكي له ابنه قصص طلاب في الابتدائي عند تهديد المعلم لهم بالضرب يقومون بتهديد المعلم برفع شكوى للإدارة !!

المعلم سالم العتيبي من الطائف قال : انه من خلال مشاهدتي للحلقة اعتصر قلبي الأسى والحزن أن يهان باني العقول وناهض الأوطان ، ووصمة عار على جبين وزارته الموقرة التي لها الدور الأكبر في ضياع هيبة منسوبيها وفقدانهم الأمان الاجتماعي والوظيفي فتعتبر وزارة التربية والتعليم المحور الأساسي في ذهاب هيبة المعلم ومكانته الاجتماعية من خلال التعاميم المتناقضة التي تصدر من قبل الوزارة ، ومن خلال التصريحات في القنوات المقروءة والمسموعة التي تتصف بالتهديد والوعيد للمعلم .



ويضيف المعلم من خلال الوئام أناشد مسئولي وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في التعاميم الصادرة من قبلها احتراماً لإنسانية المعلم وحقوقه ، وإلا فإن من حق المعلمين المطالبة برفع الحيف عنهم بالطرق النظامية المشروعة .

ومن تبوك أسف وحزن ورسالة شكر:
المعلمين خالد الشهري وعبد الله العمري من تبوك أكدا على أن البرنامج يحكي الحال المؤلم الذي يعيشه المعلم في المملكة وقد ركز البرنامج على نقاط يعاني منها ما لا يقل عن 90 % من المعلمين ، كما وجها رسالة شكر لضيوف اللقاء والقائمين على البرنامج والذي شعرنا منهم أنهم من القلائل الذين اهتموا لحال المعلم ، أما المأمول في البرامج التي تحكي هموم المعلمين فهو إطالة وقت الحلقة حيث أكدا على أنه لو امتد لساعة إضافية لكان كافياً للبوح بما في خاطر كل معلم ومعلمة .

وعلى صعيد إدارات التعليم أكد مُشرفٌ تربوي في تعليم الطائف أنه عندما منع الضرب في المدارس لم تظهر حلقة أو برنامج بهذه الجرأة على الإطلاق ، فالمَشَاهد ولقطات الفيديو كانت مُعبرة ً للغاية وتعتبر بمثابة رسالة شديدة اللهجة لوزارة التربية ، ويكفي عنوان الحلقة والضيفين اللذين أعطيا قوة كبيرة للبرنامج ، ولكني وددت أن يمتد زمن الحلقة لأكثر من ساعة .

المعلمات لهن رأي في الموضوع :
أما في الجانب الآخر فقد علت أصوات المعلمات بعد نهاية الحلقة مستنكرات ما شاهدن من مشاهد وصفتها المعلمة أم بندر من الطائف بأنها مُخيفة معتبرة ً بأن تلك المشاهد كفيلة بانهيار التعليم السعودي في حال عدم تداركها عاجلاً ،
في حين أكدت أم عادل من جازان - بعد مشاهدتها للبرنامج - خوفها على ابنها الذي يوشك على التخرج من كلية التربية ، وأشارت إلى أنه في السابق كان همها أن يحصل ابنها على الوظيفة أما اليوم فهي تخشى أن يكون مصيره مصير من عرضت صورهم وتعرضوا للضرب والإهانة بل أنها وصلت إلى حد القتل كما حدث لأحد المعلمين في إحدى المناطق الشرقية .

أما المُعلمة نور العتيبي فقد أكدت بأن البرنامج جرئ جداً أوضح العديد من المشاهد التي لم نتوقع أن تكون موجودة في تعليمنا ، مشيرة إلى أن الإعلام التربوي والتعليمي بدأ يأخذ الطابع الجدي في طرح القضايا ، وعلى الوزارة التحرك الميداني لا التحرك الورقي ! وعن ضيوف الحلقة : أوضحت بأن الجعيد قد فرض إيقاعاً من الاتزان والهدوء الرائع الذي تكيف به مع مشـاهد ولقطات الفيديو التي عرضها البرنامج .

أما أراء معلمات منطقة الرياض في مشاهد البرنامج فقد بدأت بهن المعلمة ( ف . م ) حيثُ أكدت على أن الحلقة كانت جداً رائعة ومفعمة بالإثارة والحقائق الخفية على المجتمع والرأي العام ولو لم يسلط هذا البرنامج الضوء على ما يعانيه المعلمون والمعلمات من حقوق مسلوبة لما تفاعل المشاهدون مما عرضته شاشة الاقتصادية من مشاهد وحوارات يندى لها الجبين .

أما الأستاذة ت . الدايل فتقول : انطباعي عن حلقة الهيبة الغائبة (( أنها رسالة موثقة بالمشاهد الحية وصلت للجميع لا يدركها إلا ذو لب صائب ...فإن لم تتفاعل وزارة التربية مع ما شاهدناه وما سمعناه فلا يحق لها بأن تتسمى بوزارة التربية والتعليم ) .

أما الأستاذة ( هـ اليوسف ) فأوضحت بأن الحلقة كانت جدا رائعة وينقصها كثير من الحقائق والمعاناة فالمعلمات أيضا يتعرضن للإيذاء ولم تحتوي الحلقة لكثير من معاناتهن ، فمنطقة النظيم والجنادرية في الرياض معلماتها مهددات بالإيذاء ومتابعة أولياء أمور الطالبات لهن للوقوف على أماكن سكنهن والخافي أعظم .

في حين أن الأستاذة ( ر.ع ) أكدت إعجابها الكبير بالحلقة وتحمست كثيرا لدور قناة الاقتصادية في موقفها الإنساني لقضية المعلمين والمعلمات مع امتعاضها لعدم وصول المزيد والمزيد من الحقائق التي يندى لها الجبين .

وفي الجانب القيادي التربوي للمعلمات أوضحت ( ن . ش ) وهي وكيلة مدرسة بأنها سعدت كثيرا عندما لمست اهتمام وسائل الإعلام ممثلة في قناة الاقتصادية لمعاناة المعلمين والمعلمات ، وأضافت : بصفتي إدارية في المدرسة أرى أن حقوق المعلمة مهضومة وأن الطالبات تجاوزن حدودهن وتخطين الخطوط الحمراء التي لا نمتلك الوسيلة في كبحها بسبب اللوائح التي تصدر من وزارة التربية والتعليم فنحن لا نملك سوى تنفيذ ما يرد إلينا ولو أننا لا نشعر بالقناعة فيه ألبته .

أما المعلمة أم عبد الرحمن فقد أكدت على أن حلقة ( الهيبة الغائبة ) جعلتنا نستشعر أمورا عظيمة تخلّت عنها أجيال الحاضر في ظل وفادة تربية (التدليل) للطالب و(التذليل) للمعلم التي تنتهجها وزارة التربية والتعليم دون النظر فيما أنتجه إهمالها في تربية الجيل ، وكل ما أخشاه – بعد رؤيتي وسماعي لمشاهد الحلقة – هو أن تتحول مدارسنا من مؤسسات تعليمية إلى إصلاحيات إن استمر الحال دون بحث وتطبيق للعلاج لحل هكذا أزمة .

ومن جانب الطلاب فقد أكد الطالب سلطان النويجي من الطائف بأن ما شاهده في البرنامج من لقطات يُعد أمراً شنيعاً لا يرضاه عاقل مُدرِك .



وأبدى النويجي أسفه إن امتدت وتطورت هذه الاعتداءات لأعمال تخريبية أو إرهابية في المستقبل إن لم تستيقظ الوزارة من سباتها وتعمل بإخلاص في سن قانون تعليمي يحكم لغة العقل والتعليم في الوطن .

وعن لائحة السلوك قال النويجي : اللائحة جعلت الطالب يتطاول على المعلم ، فهي لم تفرق بين الطالب المجتهد والطالب المُهمل ، مما جعل جميع الطلاب غير مبالين وغير مكترثين بما سيعاقبون به عند إساءتهم للمعلمين ، منوهاً في الوقت ذاته بالدور الكبير الذي يقوم به المعلمون في منتدى معلمي ومعلمات المملكة في سبيل إيصال أصواتهم للمسئولين في التربية للعمل على إصلاح وتطوير التعليم بإعادة هيبة المُعلم التي غابت .

وعن حيثيات الحلقة أكد مُعِد البرنامج الأستاذ نواف الحميدان على أن مثل هذه البرامج الوثائقية تهدف إلى توعية المسئول وغيره ، مُشيراً على أنها خُطوة جريئة من المُعلمين بهدف تطوير التعليم الذي وللأسف الشديد يُنافس على المراكز الأخيرة ! مُحذراً في الوقت نفسه من ممارسة أي ضغوط ضد أي برنامج يختص بالمعلمين ، وإلا فإن المُعلمين سيخرجوا إلى قنوات أخرى تهتم بقضاياهم ، فبرامج المعلمين هي عبارة عن لفتة ضد ما يواجهون في الميدان في سبيل تحسين أوضاعهم ، وتطوير التعليم بشكل عام .

على الجانب المقابل قمنا بالاتصال برئيس اللجنة الإعلامية في منتدى معلمي ومعلمات المملكة الأستاذ خالد الجعيد والذي كان أحد ضيوف الحلقة للتعرف بشكل أكبر على رأيه في البرنامج ، ومدى تفاعله اتجاه الانتقادات التي وجهت له بعد البرنامج مباشرة حيث قال :

بالنسبة للبرنامج فأستطيع القول بأننا قد خرجنا به – ولله الحمد - لبر الأمان نظراً لضيق الوقت مقارنة بحجم الموضوع ، وهذا ما جعلني أختصر حتى أتيح الفرصة لزملائي الذين قاموا بعمل التقارير لتظهر أصواتهم ، وكذلك للقطات الفيديو ، فعند إطالتي في الحديث سيضيق الوقت وأُهدر جهد زملائي سواءً المتصلين أو من عمل التقارير، فوقت البرنامج مُقنن بـ 55 دقيقة لا مجال لزيادتها ولو لثانية واحدة لارتباطنا بإستديوهات دبي ، وهذا الأمر أُدركه تماماً لإطلاعي عن قرب بما في الأستوديو ، وقد كُنتُ حريصاً على أن ينتهي البرنامج دون أن يُبتر منه ثانية ٌواحدة ، ودون أن تتعرض مادة ٌمنه للاختصار أو الحذف .

أما بالنسبة للانتقادات فإني من أشد المُرحبين بها إذا كانت بناءة ، فالإنسان غير معصوم من الخطأ ، وكلٌ منا مرآة أخيه ، وعلينا أن نُدرك تماماً بأن ثقافة الحوار والنقد البناء وتقبل الرأي الآخر ومواجهته بلغة العقل والمنطق هو ديدن المثقفين والمتعلمين فلا بد أن نكون كذلك وإلا فلن ننجح إطلاقاً .

أما من انتقدني لهدف شخصي بكلمات استهجان أو تحقير فهو في الأول والآخِر قد أساء لنفسه ، وبيَن مدى نجاح المعلمين والمعلمات في إيصال أصواتهم ، وإني لأعتقد بأن من ينتقد بهذه الصورة لهو إنسان لم يتعلم بَعد فن النقد والحوار والرزانة لذا فسألتمس له العذر لجهله .

وعن مدى تأكيد إيصال فكرة البرنامج لمسئولي الوزارة أكد الجعيد بأن هذا اللقاء وغيره هو بمثابة جسر للتواصل بين المُعلم ووزارته حيثُ أن مثل هذه البرامج تهدف إلى النقد البناء – دون تجريح - الذي دعا إليه والدنا خادم الحرمين الشريفين والمتمثل في كلمته يحفظه الله أمام مجلس الشورى في دورته الأخيرة والذي أشار فيها بقوله ( يشهد الله تعالى أنني ما ترددت يوماً في توجيه النقد الصادق لنفسي إلى حد القسوة المرهقة ) ومن منطلق ذلك ينبغي أن ننقد أنفسنا ونتقبل النقد الهادف البناء من الآخرين .

وعن أصداء البرنامج على المستوى الشخصي قال الجعيد : أنتهز هذه الفرصة عبر صحيفة المصداقية والشموخ " الوئام " لأشكر طاقمها المميز ، وأشكر إدارة القناة الاقتصادية الفضائية وجميع العاملين بها ، كما أشكر مُقدم البرنامج الإعلامي المميز رياض الودعان ، ومُعد البرنامج والتقارير ولقطات الفيديو الأستاذ المُبدِع نواف الحميدان ، وجميع الزملاء الكرام في الرياض ، وكل من راسلني عبر الهاتف أو الإيميل أو قام بالاتصال بي من معلمين أو مسئولين أو أولياء أمور أو طلاب من كافة مناطق المملكة سواء ً كانوا مُشيدين بالبرنامج أو الأداء أو معاتبين ، كما أشكر إدارة ومشرفي وأعضاء منتدى معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية وكُتاب الساحات على وقوفهم بجانبي فكم أسعدني نقدهم البناء الهادف مع ثنائي الكبير لهم على ما قدموه لأجلي فأنا لا استحق ذلك لأن ما قُمتُ به فرضه عليَ واجبي نحوهم ، وأؤكد لهم بأنني لاشئ بدونهم .


http://www.alweeam.com/news/infimages/myuppic/3070047fd32477de20.JPG

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:29
وزارة التربية: الـ 15ألف وظيفة لجميع المعلمات وليس لمحو الأميّة فقط

فهد الرشيد - الرياض
نفت وزارة التربية والتعليم نيتها تثبيت معلمات محو الأمية، مشيرة إلى أن ما نشر من معلومات غير صحيحة وأنّه لم يتم استقاء المعلومات من الجهة المختصة في الوزارة، وأكدت إدارة الإعلام التربوي بالوزارة في بيان لها أن التعميم الصادر من الوزارة يتضمن الرفع بأسماء المعلمات المتعاقد معهن للعمل في مراكز محو الأمية القائمة وبرامج محو الأمية الأخرى الجاري تنفيذها حاليًا بعقود تنتهي بنهاية العام الدراسي الحالي، والمطلوب تجديد عقودهن للعام الدراسي القادم، وذلك من أجل اعتماد تجديد العقود مركزيًا بدلاً من تجديدها في الإدارات التعليمية، ?حيث اعتمدت الوزارة عقدًا موحدًا لجميع العاملات على هذا البند، ولم يشر في هذا التعميم إلى تثبيت المعلمات لا من قريب، ولا من بعيد . وأوضحت الوزارة أن الخمسة عشر ألف وظيفة والتي سيتم الإعلان عنها لاحقًا عن طريق وزارة الخدمة المدنية ستكون متاحة لجميع المتقدمات بلا استثناء من حاملات المؤهلات المطلوبة بما فيهن المعلمات العاملات على بند محو الأمية، وسيتم إخضاع التعيين على تلك الوظائف للمفاضلة وفق الأنظمة واللوائح التي تنظم ذلك لدى وزارة الخدمة المدنية.

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:34
اعتماد وكلاء القياس و التقويم في تعليم الليث

جزاء المطيري – الليث
اعتمد مدير التربية و التعليم لتعليم البنين بمحافظة الليث مرعي بن محمد البركاتي أسماء المعلمين المكلفين كوكلاء فنيين للقياس والتقويم في مدارسهم. أوضح ذلك المساعد الفني لمدير برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي احمد الشطيري ، مضيفًا أن ذلك يأتي ضمن إطار تنفيذ الخطة الإجرائية لبرنامج تطوير مهارات التقويم تقويم التحصيل الدراسي.?و قال الشطيري: إن من مهام الوكيل الفني للقياس و التقويم المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين في مجال القياس و التقويم ، و تنفيذ المشاغل التربوية في مجال القياس و التقويم داخل المدرسة ، و المشاركة في الاختبارات الوطنية و الإقليمية التي يتطلب إجراؤها في المدرسة.?و على الصعيد ذاته تنفذ إدارة التربية و التعليم لتعليم البنين في محافظة الليث ممثلة في إدارة برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي، برامج تدريبية لجميع معلمي الصف الثاني ثانوي و الصف الثالث ثانوي على كيفية بناء الاختبارات وفق مواصفات الاختبار الجيد و بناء على جدول المواصفات بهدف إكسابهم مهارات بناء الاختبارات وفق الأسس الصحيحة و السليمة لبناء الاختبارات.و وكلاء القياس و التقييم هم :?ثانوية الليث: إبراهيم آدم أحمد - حمزة بن عبدالمطلب - علي بن أحمد البركاتي? الأمير نايف: بركات عطية الجهني? الخالدية: علي أحمد الحرتومي? سعيد بن العاص: خالد بن عبيد الله الموركي? الصديق: أحمد حسن العيافي? الفيصل: سعيد با سلوم? أبي الدرداء: عقيل علي الزبيدي? ولي العهد: عبد الله هاشم الزهراني? الفتح: سالم خميس العطاوي? جابر بن حيان: مبروك سالم المالكي? ثانوية أضم: أحمد حميد أحمد المالكي? طارق بن زياد: أحمد عبدالله عقيرب الزهراني? السعودية: محمد أحمد عثمان الزبيدي? الملك فهد: حسن المهداوي - الحسن بن علي - محسن أحمد البركاتي

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:35
اعتماد حركة نقل المعلمات للعام الدراسي 1428/1429 ... العبد الجبار
منح المعلمات فرصة العدول عن النقل وحركة تالية لذوات الظروف الطارئة

فهد الجهني - المدينة المنورة
اعتمد سمو نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور خالد بن عبدالله مشاري آل سعود حركة نقل المعلمات للعام الدراسي 1428/1429هـ وأوضح سموه أنه تقدم للحركة (28593) معلمة ونقل في الحركة (8694) معلمة وبين سموه أن الحركة اشتملت على طلبات نقل معلمات التعليم العام وتحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة ورعاية الموهوبات ورياض الأطفال ومحضرات المختبرات وتمت وفق الضوابط والآليات المعتمدة في الوزارة والتي تحقق التوجيه السامي الكريم بتحقيق العدالة والمساواة بين المتقدمات للحركة ووفق توفر احتياج في المنطقة المرغوب النقل إليها 0وفي شأن ذي صلة بين وكيل الوزارة للشؤون المدرسية للبنات عثمان بن عبدالله العبدالجبار أن هناك فرصة لعدول المعلمات المنقولات من الحركة عن النقل لمدة شهر تنتهي في 24/4/1429هـ كما بين أن المعلمات اللاتي حدثت لهن ظروف طارئة ولم يتقدمن للحركة فإنه يحق لهن التقدم بالنقل في الحركة الطارئة وتشمل الظروف التالية فقط الزواج- نقل الزوج -الطلاق والتي طرأت لهن بعد تاريخ 3/3/1429هـ ويتم التقديم لها خلال فترة العدول والتي تنتهي يوم 24/4/1429هـ عن طريق إدارات التربية والتعليم وانه يمكن للمعلمة الاطلاع على بياناتها من خلال موقع الوزارة الرسمي على الإنترنت علماً بأنه تم إرسال رسالة من الوزارة على رقم جوال المعلمة المنقولة لإشعارها بذلك .

ابو شذا الغامدي
10-04-2008, 03:36
حوافز مالية لمديري التعليم والمدارس وزيادة صلاحياتهم

ناعم الشهري / تبوك
قال صالح الحميدي مدير الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة قاربت على الانتهاء من دراسة منح حوافز مالية لمديري المدارس في مختلف المراحل ، وحوافز مماثلة لمديري التربية والتعليم في المحافظات والمناطق .?وأكد لـ المدينة : أن الموضوع لازال تحت المناقشة في مجلس الخدمة المدنية ومن المتوقع الانتهاء منه خلال الفترة المقبلة لما فيه مصلحة العملية التعليمية والتربوية . ? وحول الصلاحيات الجديدة لمديري المدارس قال إن هناك خططا في هذا الأمر .?وقد تم تجربة ذلك في المنطقة الشرقية وانه من خلال هذه التجربة سيتم على ضوئها إقرار هذه الصلاحيات .

النجم القطبي
29-05-2008, 19:42
موعيد الاجازة للصف الرابع