المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث حول البنكرياس


shamal
22-12-2008, 06:57
السلام عليكم
الاخوة الاعزاء.
اطلب بحث حول البنكرياس مع المصادر

ميسلووون
27-12-2008, 17:17
البنكرياس هو احد الأعضاء الموجودة في البطن, و يتكون من نسيج غدي و نظام من القنوات و للبنكرياس مهمتين رئيسيتين
خلايا قنوية تنتج أنزيمات تساعد في هضم النشويات (الكربوهيدرات) و الدهون و البروتينات
خلايا الغدد الصماء و تنتج الهرمونات التي تنظم المصدر الرئيسي للطاقة (الجلوكوز) و تشمل هذه الهرمونات



الإنسولين و يقوم بخفض مستوى السكر بالدم عن طريق إدخاله إلى الخلايا
الجلوكاجون و الذي يقوم برفع مستوى السكر بالدم

كما يقوم البنكرياس ايضاً بإفراز هرمونات أخرى مثل :


الجاسترين Gsastrin والذي يقوم بتنظيم افراز حمض المعدة
سوماتوستاتينSomatostatin والذي يقوم بتنظيم عمل الإنسولين و الجلوكاجون و هرمونات أخرى
هذه الهرمونات تفرز من مجموعه من الخلايا منتشرة في البنكرياس تمسى جزر لانجرهانز و هي مجموعه من الخلايا المتخصصة تسمى خلايا ألفا و بيتا و دلتا. إن التلف بخلايا البنكرياس يمكن أن يؤدي إلى خلل في إنتاج الإنسولين و توقفه تماماً و النتيجة هي مرض السكري.
الأمراض الأخرى التي ممكن أن تتسبب في خلل في وظائف البنكرياس هي

التهاب البنكرياس
الحويصلات البنكرياسية, وهي مجموعه من الحويصلات الحاوية للسؤال
سرطان البنكرياس: شكل من أشكال السرطان الذي ينتشر بسرعة
انسلنوما ورم في خلايا البيتا و عادة يكون غير سرطاني
قصور البنكرياس : و يحدث عندنا يفشل البنكرياس في إنتاج ما يكفي من الأنزيمات

وظائف البنكرياس
البنكرياس هو عضو غدي له وظيفتين رئيسيتين حيث يقوم بإفراز أنزيمات مهمة لهضم الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات و كذلك ينتج الهرمونات المنظمه للجلوكوز في الدم مثل الإنسولين . هذا العضو المستطيل و الذي يبلغ طوله تقريباً من ال 13 إلى 15 سم يقع بين المعدة و الطحال. يتكون البنكرياس من نسيج غدي و نظام أنبوبي لنقل إفرازات هذه الغدد. الأنبوب الرئيسي يسمى أنبوب البنكرياس والذي ينقل الأنزيمات من الغدد إلى الإثنى عشر و هو الجزء العلوي من الامعاء.
يمكن تقسيم البنكرياس إلى
خلايا غدد صماء ( و تعرف ايضا باسم جزر لانجرهانز) يوجد ما يقارب من ال 100,000 من هذه الخلايا متفرقة في البنكرياس. هذه الخلايا مسؤله عن إنتاج و إفراز الهرمونات إلى الدم مثل الإنسولين و الجلوكاجون. هذه الهرمونات تقوم بتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم و تساعد خلايا الجسم على استخدام الجلوكوز للطاقة
خلا غير صماء و تشكل النسبة العظمى من البنكرياس و هي مسؤلة عن إفراز الأنزيمات التي تساعد على هضم الطعام
عند تناول الطعام فإنه ينتقل عن طريق المريء إلى المعدة حيث تقوم عصارة المعدة بتكسير معظم الطعام بعد ذلك ينتقل الطعام إلى الإثنى عشر الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. في هذه المرحلة يضاف اخضر مصفر إلى الطعام و يستمر الطعام في رحلته إلى الأمعاء الدقيقة حيث يتم امتصاص السكريات.
يتم السماح بدخول الجلوكوز إلى الخلايا بواسطة الإنسولين. بدون الإنسولين, لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة. كما أن معدلات الجلوكوز المرتفعة في الدم تؤثر سلبا على الأعصاب و الأوعية الدموية أجهزة الجسم الأخرى مسببة مضاعفات مثل أمراض السكري العصبية و امرض الأوعية الدموية السكرية

جزر لانجر هانز تتكون من مجموعه من الخلايا المختلفة مثل:

خلايا الفا: و تنتج هرمون الجلوكاجون وهو المسؤل عن رفع الجلوكوز في الدم
خلايا بيتا: و تنتج الإنسولين و هو مهم في إدخال الجلوكوز إلى الخلايا حيث يمكن استخدامه للطاقة وبتالي ينخفض معدل السكر في الدم
خلايا دلتا: و تنتج هرمون سوماستوستاتين و يعتقد انه المسؤل عن إفراز الإنسولين و الجلوكاجون
كما يفرز البنكرياس الجاستريرين وهو هرمون يحث المعدة على إفراز عصارتها.
دور البنكرياس في السكري
عادة, تقوم خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس بإفراز كميات بسيطة لكن مستمرة من الإنسولين (يعرف بالإنسولين القاعدي) وهي كافية لإدخال كمية من الجلوكوز إلى داخل الخلايا. لكن إنتاج الإنسولين يزداد حين يشعر الجسم بكميات أكبر من الجلوكوز في الدم كما هي الحال بعد تناول الطعام.
في حال تلف خلايا بيتا فان إنتاج الإنسولين يتوقف مما يؤدي إلى النوع الأول من السكري أو الإصابة المتأخرة بالسكري الناجم عن المناعة الذاتية Latent autoimmune diabetes of adulthood
السبب في هذه الأنواع من السكري غير مفهوم بشكل كامل لكننا نعلم أن هذه الخلايا تتوقف عن إفراز الإنسولين عند مهاجمة خلايا T و هي جزء من الجهاز المناعي لها. خلايا T مبرمجه لكي تدافع عن الجسم ضد الأجسام الضارة و قد تعتقد مخطئة أن خلايا بيتا هي خلايا دخيلة فتقوم بمهاجمتها و تدمرها فتتوقف خلايا بيتا بالتالي عن إفراز الإنسولين.
في بدايات الإصابة بالنوع الثاني من السكري فانه لا يوجد عادة خلل في البنكرياس. ففي النوع الثاني من السكري عادة ما يفرز البنكرياس كميات طبيعية من الإنسولين و لكن الجسم قد أصيب بمقاومة الإنسولين ولا يستطيع استخدام الإنسولين بشكل سليم مما يؤدي إلى ارتفاع الإنسولين إلى كميات كبيرة. و لكن بعد فترة من الإصابة بالنوع الثاني من السكري فإن البنكرياس يكون قد أجهد مما يؤدي إلى تناقص إفراز الإنسولين.
أمراض البنكرياس الأخرى
بالإضافة إلى مقاومة الإنسولين فإن هناك مجموعه من الأمراض التي قد تؤثر على عمل البنكرياس.

التهاب البنكرياس: وهو التهاب قد يكون مزمن أو حاد في البنكرياس و ينتج عن تفعيل عمل الأنزيمات الهضمية و هي داخل البنكرياس. هذا المرض يزيد من احتمالية الإصابة بالسكري. كما و انه قد يكون من احد مسببات الإصابة بسرطان البنكرياس.
سرطان البنكرياس: نوع من السرطان سريع الانتشار و قلما يوجد في مراحله الأولى.
انسولينوما: و هي ورم في خلايا بيتا عادة ما يكون حميد و يتسبب هذا الورم في جعل البنكرياس يفرز كميات كبيرة من الإنسولين مما يؤدي إلى الانخفاض.
التكيسات الليفية: و هو مرض جيني يؤدي إلى إفراز الجسم مخاط غليظ يؤثر في الوظائف التنفسية كما يؤثر في الخلايا الغير صماء من البنكرياس حيث يقوم هذا المخاط بسد قنوات البنكرياس مما يؤدي إلى عدم وصول أنزيمات الهضم إلى الأمعاء مما يؤدي إلى سوء هضم و سوء تغذية. احد مضاعفات التكيسات الليفية هو مرض السكري الناتج عن التكيسات الليفية و هذا المرض يكون له بعض خواض النوع الأول من السكري و بعض خواص النوع الثاني من السكري
تكيسات البنكرياس: و هي عبارة عن تكيسات من السوائل و غالبا ما تنتج عن التهاب البنكرياس
قصور البنكرياس: و هي حالة يفشل فيها البنكرياس في إنتاج ما يكفي من الأنزيمات و هي ليست مرضا في حد ذاتها ولكن قد تكون عرضا لمرض آخر
متلازمة زولنجر – اليسون: مرض نادر تتكون فيه أورام تدعى جاسترينوماز من البنكرياس أو الإثنى عشر تؤدي هذه الأورام إلى زيادة في إفراز الجاسترين مما يؤدي إلى زيادة كبيره في إفراز عصارة المعدة و يؤدي إلى قرحة المعدة
متلازمة شواشمان – دايموند: وهو مرض نادر يتميز بضعف في وظائف خلايا البنكرياس
المصدر
دليل السكري منتدى

ميسلووون
27-12-2008, 17:18
هرمونات البنكرياس

تحليل هرمون الانسولين ( Insulin)



مقدمة:

يعتبر هرمون الأنسولين هرمون بروتيني يُنتج بواسطة خلايا بيتا (β) الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس، وهو المسؤول عن استهلاك وخفض مستوى الجلوكوز (السكر) في الدم، ولذلك يتم تحديد مستواه ومستوى ما قبل الأنسولين (Proinsulin) وأجزاءه ( C-peptide) في مرض البول السكري ( Diabetes Mellitus) / ويتم اعطاء هرمون الانسولين عند نقصه عن طريق حقنه بالدم وليس عن طريق الفم لأنه بروتين من السهل تحطيمه في المعده.

تعتمد عملية افراز هرمون الإنسولين اعتمادآ كليّآ على مستو الجلوكوز في الدم ، فإذا كان مستوى الجلوكوز في الدم عاليآ فإن افراز هذا الهرمون يزداد ، أي أن هناك تنسابآ طرديآ ، وتعتمد عملية افرازه واستجابة خلايا البنكرياس على ايونات ( ++Ca) ودخولها إلى البنكرياس.

وظائف الانسولين:

للأنسولين أدوار عديدة منها:

التمثيل الغذائي للسكريات.
التأثير على العديد من العمليات الايضية وعلى الخلايا الهدف ( وهي الخلايا التي يؤثر عليها هرمون الأنسولين) والخلايا الهدف هي:
- خلايا لكبد.

- خلايا العضلات.

- الخلايا الدهنية.

يترواح المستوى الطبيعي لـ هرمون الانسولين ما بين ( 5 - 25 وحدة دولية / لتر)
يتراوح مستوى ما قبل الأنسولين ما بين ( 0.05 - 0.5 نانوجرام / ملليتر).
يتراوح مستوى ( C-peptide) ما بين ( 1 - 4 نانو جرام / ملليتر).
لا يستخدم قياس الانسولين لتشخيص مرض البول السكري.

يُطلب قياس هرمون الإنسولين في الحالات التالية:

لتشخيص الانسولينوما ( Insulinoma).
معرفة ما إذا كان هناك مخزون وظيفي للبنكرياس ، خاصة في مرض البول السكري في الشباب.


اسباب ارتفاع مستوى هرمون الأنسولين:

في حالة الانسولينوما .
مرض كوشنج.
عدم تحمل سكر الفركتوز والجلاكتوز.
في السمنة المفرطة أحيانآ.

منتدى مختبرات العرب

shamal
27-12-2008, 22:08
السلام عليكم
بالحقيقة لم يخيب طني فيكم ابدا
اذا امكن اكثر من هذا الذي تم نشره مع ذكر مصادر الكتب وليس مصادر النت.ومشكورين وبارك الله فيكم