المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 8 محرم 1432هـ الموافق 14 ديسمبر 2010م


ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 10:28
بسم الله

وعلى بركة الله

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 10:35
http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png


عقوبات قد تطال مسؤولين في التعليم التقني والمهني

التحقيق في اقتحام فنانتين لكشوفات معهد نسائي

سعود البركاتي ــ جدة

شكلت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لجنة عاجلة للتحقيق في أسباب إدراج اسمي فنانتين عربيتين في كشوفات المقبولات نهائيا في المعهد العالي للبنات في مدينة حائل.
وباشرت اللجنة تتبع الحقائق لمعرفة الشخص الذي أدرج اسمي الفنانتين في كشوفات المقبولات نهائيا، ومن المقرر أن يتم الرفع باسمه لاتخاذ الإجراءات النظامية في حق من تثبت التحقيقات إدانته. وبحسب المصادر، ستطال أعمال التحقيق عددا من المسؤولين والمسؤولات في المؤسسة، في ظل مركزية النظام الإلكتروني للقبول وخصوصيته بأشخاص محدودين وخضوعه لرقابة مشددة يصعب من خلالها الدخول إليه من قبل أي شخص لإضافة أو تعديل أي اسم إلا الأشخاص المصرح لهم فقط، بالإضافة إلى أن النظام لا يمكن قبول أي اسم لا تنطبق عليه الشروط الخاصة بقبول الفتيات التي حددتها المؤسسة؛ أي بمعنى أنه ليست هناك محسوبية في القبول مهما كان السبب.
وكان عدد من الفتيات غير المقبولات في المعهد العالي للبنات في حائل وأثناء إطلاعهن على نتائج المقبولات تفاجأن بإدراج اسمي الفنانتين العربيتين الشهيرتين (نانسي عجرم، وهيفاء وهبي) واعتبارهما اسما واحدا كمقبولات نهائيا في قسم التجميل، حيث تم تحديد النسبة المئوية التي خولتهما للقبول في المعهد، بالإضافة إلى تحديد موعد لهما لمراجعة المعهد لتسليم الشهادات والأوراق الرسمية، نظرا لظهور أسمائهما في قائمة المقبولات نهائيا في المعهد.
وألمح مصدر في المؤسسة، إلى أن إدراج أي اسم في النظام الإلكتروني المركزي للمؤسسة والمخصص للقبول، يعني أن المدرجين سيعتمد لهن صرف مكافأة مالية تقدر بـ 900 ريال شهريا لمدة سنتين، ويعتبرن ضمن طالبات المؤسسة نظاميا حتى لو كانت الأسماء وهمية إذا لم يتنبه أحد المسؤولين لذلك. متوقعا أن ما حصل قد يكون استهتارا من قبل إحدى العاملات أو العاملين في المؤسسة المصرح لهم بالدخول إلى نظام القبول وإدراج أسماء المقبولات نهائيا، لافتا إلى أن مجريات التحقيق ستكشف كافة التفاصيل المتعلقة بذلك، كون تلك العملية تعتبر تلاعبا في نظام إلكتروني لإدارة مهمة.



بعد توقف المعلمين عن إلقاء الدروس

مدارس الركنة تعيد توزيع حصص المعلمين

عبد الله المقاطي ــ ظلم

بين محضر اللجنة المشكلة من قبل إدارة التربية والتعليم في محافظة الطائف لمعرفة أسباب امتناع معلمي مجمع مدارس الركنة (شرقي الطائف) عن التدريس، أن المشكلة نتجت عن سوء فهم بين إدارة المدارس والمعلمين فيما يتعلق بتوزيع الحصص.
وأشار المحضر إلى أن أعضاء اللجنة عمدوا بعد الاستماع إلى أقوال الإدارة والمعلمين إلى مقاربة وجهات النظر بين الطرفين، وأعادت الإدارة على ضوء ذلك توزيع الحصص بالشكل الذي يرضي المعلمين.
كما لفت المحضر إلى وجود إشكاليات أخرى تواجهها المدارس تتمثل في سوء البنية التحتية للمباني المستأجرة وعدم وجود وسائل نقل مناسبة للطلاب، وشدد المحضر على ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع المبنى الحكومي.
إلى ذلك، استمع أعضاء اللجنة خلال جولتهم في المجمع لاحتياجات المعلمين والطلاب، واطلعوا على سير العمل داخل الفصول.
وكان مدير التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبو راس قد وجه بتشكيل لجنة يرأسها مدير مكتب تعليم المويه سعود الفديع لكشف ملابسات امتناع عدد من معلمي مجمع مدارس الركنة، بعد شكوى رفعها عدد من المواطنين لوزارة التربية والتعليم يتهمون فيها المعلمين بالتحزبات والامتناع عن أداء واجباتهم الوظيفية



بالتزامن مع موجة البرد القارص .. و 14 حادثاً على طريق دولي

طلاب دون كهرباء في خميس مشيط وخروج مبكر من المدارس


منصور الشهري ـ الرياض، خالد البلاهدي ـ الخبر ، عبد الله غرمان عون ـ عسير، محمد بن مهيدي، محمد سبتي ـ عرعر

أجبر انقطاع التيار الكهربائي عن مدرسة عبد الله بن سلام الابتدائية في خميس مشيط أمس، طلابها على الدراسة في البرد القارص إثر تعطل وسائل التدفئة، واستكمال حصصهم الدراسية دون إضاءة بسبب تعطل المصابيح الاحتياطية.
بدوره، قال لـ «عكاظ» مصدر في شركة الكهرباء: «سبب الانقطاع يعود إلى أن اثنين من الطابلونات المتصلة بالمغذي الرئيس كانت بحاجة ماسة إلى الاستبدال، واضطررنا للعمل في وقت دوام المدرسة لارتباط الفنيين بمهمات كثيرة وضيق وقتهم».
من جهتهم، أبدى عدد من منسوبي المدرسة امتعاضهم الشديد بسبب تكرار انقطاع التيار عن مدرستهم المستأجرة، إذ تساءل عدد من معلمي المدرسة حول عدم جعل أوقات الصيانة الكهربائية للمدارس في غير أوقات الدوام الرسمي، قائلين: «الطالب يحتاج إلى الجو المناسب للدراسة حتى يستوعب ما يدرسه بدلا من تشتيت ذهنه لأمور خارج أسوار مدرسته».
وزاد المعلمون: «الطالب في هذه الأيام يحتاج إلى وسائل التدفئة وإضاءة جيدة، ونحن نقدر لشركة الكهرباء حرصها ولكن لا بد من اختيار الأوقات المناسبة لعمل الصيانة خصوصا في المدارس».
أما ولي أمر أحد الطلاب قال: «حضرت إلى المدرسة بالصدفة وشاهدت عددا من الفنيين يؤدون عملهم عند المغذي الرئيس للمدرسة والمنازل المجاورة لها حيث أسكن، وعند سؤالي لهم عن سبب انقطاع التيار عن بيته أفادوا بأنهم يستبدلون الطابلونات الخاصة بالمغذي الكهربائي لأنها باتت في وضعية غير جيدة».
وبالانتقال إلى عرعر، اضطرت عدد من المدارس أمس بسبب الغبار المصحوب بموجة برد سجلت 10 درجات مئوية إلى السماح للطالبات والطلاب بالمغادرة والاتصال على أولياء الأمور وإرسال رسائل نصية تفيد بخروج الطالبات والطلاب.
وتجمهر عدد من أولياء الأمور أمام المدارس، فيما تواجد مدير الخدمات في إدارة التربية والتعليم راضي بن مشحن عند المدارس لتسهيل مهمة خروج الطلاب من المدارس، بمتابعة من المدير العام للتربية والتعليم عبد الرحمن بن أحمد الروساء.
إلى ذلك، أدى سوء الأحوال الجوية إلى انعدام الرؤية وتصادم 14 سيارة على طريق الشمال الدولي، ما دفع فرق من المرور، الدوريات الأمنية، الدفاع المدني، والهلال الأحمر للانتشار بشكل مكثف على الطريق للحد من الحوادث.
وأكد مدير مرور منطقة الحدود الشمالية الدكتور العقيد مرضي المالكي أن جميع الحوادث بسيطة والأضرار كانت في المركبات، فيما أوضح لـ «عكاظ» مدير إدارة الدفاع المدني في المنطقة اللواء عبد الله هادي عسيري لدى افتتاحه مركز الدفاع المدني في هجرة بن شريم أمس، أن إدارته تسعى جاهدة لتوفير جميع وسائل السلامة اللازمة.
وأفاد عسيري أن إدارته جاهزة لمواجهة أي سيول أو أي طارئ، إذ يوجد أفراد مدربون وجاهزون للتعامل مع الكوارث بناء على خطة جاهزة.
صحيا، شهدت مستشفيات ومراكز مدينة عرعر الصحية أمس حالة استنفار بسبب موجة الغبار والبرد التي اجتاحت المدينة، إذ جهز قسم الطوارئ في مستشفى عرعر المركزي لاستقبال جميع الحالات.
وكشف لـ«عكاظ» مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبد الله الأجهر أمس عن توقف رحلات السعودية في مطار عرعر بسبب الأحوال الجوية، وسيستمر توقف الرحلات لحين تحسن الأحوال الجوية، وكانت قد هبطت طائرة الخطوط السعودية في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة اضطراريا بسبب سوء الأحوال الجوية وموجة الغبار، حيث كانت الرحلة متجهة من الدمام للقاهرة، وبسبب سوء الأحوال هبطت اضطراريا في المدينة المنورة.
وبين مدير العلاقات في صحة الحدود الشمالية محمد الحربي أنه قد تم تجهيز قسم الطوارئ والمستوصف لاستقبال المرضى الذين يعانون من الحساسية والربو.
وبالعودة إلى عسير، تحركت إدارة التربية والتعليم لحماية الطالبات والطلاب من موجة البرد القارص التي تجتاح المنطقة بمنح مديري المدارس الصلاحية الكاملة في إلغاء طوابير الصباح متى ما رأت إدارتها أن البرد يضر بالطالبات والطلاب، في الوقت الذي تصر فيه بعض المدارس على الطابور الصباحي.
ودعت إدارة التربية إلى ضرورة ارتداء الطالبات والطلاب الملابس الشتوية نظرا إلى أن فصل الشتاء لازال في مراحله الأولى، إذ بلغت درجة الحرارة في معظم مناطق عسير الجبلية دون أربع درجات مئوية.
وقابل عدد من أولياء أمور الطالبات والطلاب هذا التحرك بالارتياح على أبنائهم خشية تعرضهم للأمراض بسبب موجات البرد القارص، فيما استاء البعض من إصرار بعض المدارس على الطابور الصباحي رغم برودة الطقس.
يقول ولي أمر أحد الطلاب محمد مدخلي في حديث إلى «عكاظ»: «لا أجد مبررا واضحا للطابور الصباحي في بعض المدارس خصوصا الابتدائية منها فالصغار ليس لديهم المناعة الكافية لاحتمال موجات البرد الشديدة، ولذلك إلغاء الطابور الصباحي هذه الأيام بات أمرا واجبا».
ويوافق تركي الشهراني سابقه قائلا: «سمعنا بأن إدارة التعليم سمحت لمديري المدارس بإلغاء طابور الصباح وهذا قرار صائب وشاهدته واقعا ملموسا صباح اليوم حينما أوصلت ابني إلى مدرسته».
أما المعلم سعد الشهري فيقول: «القرار صائب خصوصا هذه الأيام فنحن البالغين لا نكاد نتحمل الصقيع في الصباح الباكر فكيف بطلاب تتراوح أعمارهم ما بين سبعة إلى 12 عاما»، فيما يقول المعلم مرضي الأسمري: «درجة الحرارة في الصباح تكاد تقترب من الصفر خصوصا في مرتفعات عسير وتعميم إلغاء الطابور وقت الضرورة يصب في مصلحة الطالب الذي يعتبر من أساس العملية التعليمية».
وفي الرياض، اجتاحت عاصفة رملية العاصمة ومحافظاتها لمدة استمرت نحو ثلاث ساعات أمس، مسببة صعوبة في مدى الرؤية الأفقية مما نتج عنه وقوع 18 حادثا مروريا و 28 حالة سقوط من لوحات وأشجار في الطرق، فيما أطلقت المديرية العامة للدفاع المدني تحذيراتها عن إمكانية وقوع سيول جارفة بسبب أمطار غزيرة تشهدها بعض مناطق المملكة خلال الأيام القادمة.
وأوضح لـ «عكاظ» رئيس مركز القيادة والتحكم المروري في مرور الرياض الرائد حسن بن صالح الحسن أن موجة الغبار التي اجتاحت الرياض لم تتسبب في ارتفاع معدل الحوادث.
بدوره، أكد لـ «عكاظ» مصدر رسمي في مطار الملك خالد الدولي أن الرحلات لم تتأثر بموجة الغبار والأتربة على حركة الطيران المجدولة في مطار الملك خالد الدولي، فيما بين مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية في الهلال الأحمر السعودي الدكتور معلا الجابري أنه لم تسجل أية حالات خطر أو حوادث، مشيرا إلى أنه ينتشر في الرياض نحو 40 سيارة إسعاف مجهزة.
أما في المنطقة الشرقية، تعرضت 27 مركبة على طريق بقيق ــ الدمام إلى حادث تصادم بسبب موجة الغبار التي تعرضت لها المنطقة الشرقية أمس والتي وصلت الرؤية الأفقية فيها إلى أقل من 100 متر.
وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المنطقة الشرقية المقدم منصور الدوسري أن «الحادث جاء بسبب تدني الرؤية الأفقية لقائدي المركبات وأدى الحادث إلى إصابة نحو 10 أفراد بإصابات بسيطة، إذ لازالت فرق الدفاع المدني والجهات الأمنية الأخرى تباشر موقع الحادث».
من جهتها، حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن موجة الغبار والعواصف الترابية التي اجتاحت منطقة الرياض أمس تعود إلى كتلة هوائية باردة أدت إلى انخفاض ملموس في درجات الحرارة مع نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 2 كم، إضافة إلى مناطق شمالي المملكة، والأجزاء الشمالية من وسط المملكة امتدادا إلى منطقة الرياض



لتجاوز الازدحام ودفع رسوم العبور .. السفير السعودي في المنامة لـ «عكاظ»:

دراسة لإيجاد مسار عبور خاص للطالبات والطلاب في البحرين

محمد العنزي ــ الدمام

كشف لـ «عكاظ» السفير السعودي لدى مملكة البحرين الدكتور عبد المحسن بن فهد المارك عن إنشاء مكتب تنسيقي يضم السفارة السعودية في البحرين، ووزارتي الداخلية والخارجية في مملكة البحرين؛ بهدف حل أية قضية أو مشكلة تواجه الرعايا السعوديين هناك، ويعمل المكتب التنسيقي على مدار 24 ساعة.

وأكد السفير المارك لدى حضوره تكريم أكثر من 300 من الطالبات والطلاب السعوديين المتخرجين من الجامعات البحرينية البارحة الأولى، أن السجناء السعوديين في مملكة البحرين أعدادهم قليلة جدا، وبحسب الاتفاقية الموقعة بين دول الخليج يكمل السجناء باقي محكومياتهم في سجون بلدانهم، حيث سيتم نقل عشر سجناء سعوديين من سجون البحرين إلى سجون المملكة لإكمال محكومياتهم وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وفيما يتعلق بقضايا السعوديين في البحرين، أكد أنها قليلة خاصة إذا تمت مقارنتها بالأعداد الكبيرة التي تدخل البحرين بشكل يومي والتي تقدر بأكثر من 30 ألف سعودي يدخلون بشكل يومي لمملكة البحرين وفي الإجازات يصل عددهم إلى أكثر من 60 ألفا.

وحول الطالبات والطلاب الذين يدرسون على حسابهم الخاص ومدى وجود توجه لتحويلهم إلى مبتعثين، أوضح بأنه بعد مرورهم بفترة من الدراسة ويكون تخصصهم من التخصصات المهمة والمطلوبة سيتم تحويلهم إلى مبتعثين حسب الضوابط المنظمة لذلك وحول رفع رسوم عبور جسر الملك فهد والبالغة 40 ريالا للاتجاهين عن الطلاب، أوضح أن الرسوم تدفع لمؤسسة الجسر وهي مؤسسة عامة مستقلة والرسوم تدفع لصيانة وتطوير الجسر وهي تدفع في كل دول العالم.

وكشف عن دراسة لإيجاد مسار خاص للطلاب السعوديين والبحريين يسهل عليهم عملية العبور في الاتجاهين، لا سيما أن عدد من يدرس في الجامعات يصل إلى ألف طالبة وطالب.

وكان السفير المارك وبحضور عدد من الشخصيات السعودية والبحرينية وأسر الطلاب السعوديين كرم الطالبات والطلاب الخريجين والمتفوقين، وأكد في كلمة له في هذه المناسبة على أهمية برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الذي استفاد منه اكثر من 100 ألف مبتعثة ومبتعث.




المشرف العام على تقنية المعلومات في وزارة التربية لـ «عكاظ»:

أكثر من 100 خدمة إلكترونية لمنسوبي التربية خلال عامين

عبد الله عبيد الله الغامدي ــ الرياض

أكد المستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم الدكتور جار الله بن صالح الغامدي، أن مشاريع تقنية المعلومات الخاصة بالوزارة ستوفر أكثر من 100 خدمة إلكترونية لمنسوبي التربية، ويحقق نقلة نوعية في مجال تقنية المعلومات وتقديم الخدمات إلكترونيا خلال 60 شهرا، مشيرا إلى أن انتهاء الخطة استراتيجية تقنية المعلومات الخاصة بالوزارة في غضون شهرين.
وأوضح الدكتور الغامدي، في حديثه لـ عكاظ أن خطة التقنية تشمل، مشروع فارس، الإدارة التربوية، خدمة الاجتماعات المرئية، البوابة المركزية، نظام المعلومات المركزية، أساس وتطوير البيانات واستراتيجية تقنية المعلومات وقال: «مشروع فارس يعتبر أكبر مشروع من حيث الحجم والعدد في العالم سيتم الانتهاء منه في غضون عام ونصف العام وسيقدم باكورة خدماته صيف العام الجاري».
وبين الغامدي، أن مشروع فارس يمثل مشروع أنظمة الموارد المالية، البشرية والإدارية وفكرته تقوم على توفير كافة الخدمات المرتبطة بشؤون الموظفين، من حيث الرواتب والتدريب والميزانية، وأيضا كل ما يتعلق بالإدارة المالية مثل المشتريات، المستودعات والمخزون، ويشتمل على 12 نظاما مختلفا عبر نظام أوراكل، وتم تدشينه في محرم من العام الماضي بتكلفة بلغت 90 مليون ريال وبدأ العمل الفعلي بعد التدشين بثلاثة أشهر.
مؤكدا على أن المشروع سيقدم خدماته لجميع منسوبي الوزارة المتعلقة بالمعلمات والمعلمين والموظفات والموظفين، ويمكن لموظف الشؤون المالية والإدارية التعامل مع النظام من أي موقع في العالم، كما يمكن من خلاله إنجاز المعاملات والاحتياجات الوظيفية لطلابها من أي موقع داخل المملكة أو خارجها وسوف يساهم في زيادة فاعلية الشؤون الإدارية والمالية وتسريع الإجراءات لإنجاز المعاملات واختصار الزمن وتيسير الخدمة لمنسوبي الوزارة.
وكشف الدكتور الغامدي، عن خطة الوزارة لتوفير خدمة الإنترنت، وقال: «استطاعت التربية تغطية ما نسبته 85 في المائة من المدارس للبنين والبنات بخدمات الإنترنت، وتعمل حاليا لإدخال خدمات الإنترنت في المدارس المتبقية». وأضاف: أجرت الوزارة خلال الأشهر السبعة الماضية مباحثات مع مختلف شركات الاتصالات لبحث الحلول المناسبة لتوفير خدمات الإنترنت لكافة المدارس، كما منحت الصلاحية لمديري التربية والتعليم لإدخال خدمة الانترنت منذ عام ونصف العام تقريبا.
وبين مضي الوزارة في مشروع البريد الإلكتروني للطلاب والطالبات، الذي يشمل خمسة ملايين طالب وطالبة لأهميته، خصوصا مع البدء في مشروع الإدارة التربوية، موضحا استعداد الوزارة لإطلاق البوابة الإلكترونية الخاصة بها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مؤكدا على أن مشاريع التقنية الجديدة في وزارة التربية والتعليم ستساهم في توفير فرص وظيفية في مجال الدعم الفني ومراكز البيانات للمواطنين والمواطنات




قبول 90 % من المبتعثين للدراسات العليا

عبد المحسن الحارثي ـ الرياض

كشف وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الموسى، عن موافقة الوزارة لقبول 90 في المائة من الراغبين في مواصلة دراساتهم العليا في دول الابتعاث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للابتعاث الخارجي، جاء ذلك في محاضرة ضمن أنشطة ملتقى المبتعثين في جدة أمس، بحضور 9958 طالبة وطالبا تم ترشيحهم للابتعاث ممن انطبقت عليهم شروط البرنامج. وأكد الدكتور الموسى، حق كل المبتعثات والمبتعثين للتقدم لمواصلة دراسة الماجستير، أو الدكتوراة أو الزمالة، بعد التحقق من أدائهم وتقديرهم أثناء الدراسة عبر الملحقيات الثقافية السعودية في بلد الابتعاث، وذكر أن وزارة التعليم العالي رفضت ترقية بعثة نحو 10 في المائة فقط من المبتعثين الراغبين في ترقية بعثاتهم، لعدم حصولهم على التقديرات المطلوبة، معتبرا أن نسبة 10 في المائة تعد نسبة بسيطة ومؤشرا على اجتهاد الطالبات والطلاب المبتعثين في الخارج. وقال: على المتقدم تحقيق نسبة جيد جدا فأكثر، إضافة إلى الانضباط واحترام أنظمة بلدان الابتعاث.

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 10:39
تكريم معلمات متميزات في الميدان التربوي

عبد الله الذبياني ـ مكة المكرمة

تحتفي الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة للبنات صباح اليوم بتكريم مديرات المدارس والمعلمات المتميزات في قاعة الملك فهد في مقر الإدارة.
وقسمت آلية التكريم المكرمات إلى أربع فئات تعتمد الحصول على أعلى درجة أداء وظيفي بنسبة 100 في المائة لمدة ثلاث سنوات أو لسنتين، إضافة إلى تكريم المرشحات من مكة المكرمة في جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز.



تأهيل القيادات التربوية في 8 أيام

عبد الله الصقير ـ جدة

أطلقت الإدارة العامة لتعليم البنات في جدة أمس، دورة لتأهيل القيادات التربوية للمديرات والوكيلات المستجدات للعام الدراسي الجاري، وتستمر ثمانية أيام.
وقالت مديرة الإدارة المدرسية في جدة عواطف حوباني إن الدورة نظمت من أجل تحقيق رؤية إدارة التربية والتعليم في الوصول إلى التعليم المتميز، والذي لن يتأتى إلا بالتدريب المنظم المحقق للنمو المهني المستمر للقيادات التربوية التعليمية، وإكساب المتدربات من المديرات والوكيلات المستجدات المعلومات الأساسية التي تفيدهن في العمل الجديد وتساعد على التنمية والتطوير إلى غيرها من الأهداف الأخرى.
وقالت حوباني إن الدورة تقدم حوالى 17 برنامجا تدريبا متنوعا، منها: القواعد التنظيمية دليل عمل مديرة المدرسة، المتابعة والتوجيه، رعاية الطالبات، المشكلات الإدارية وأساليب حلولها، وضوابط الدوام



المعدل يحرم 120 طالبة من البكالوريوس

محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

منعت جامعة الطائف 120 طالبة دبلوم تسويق في كلية العلوم الإدارية والمالية من إكمال دراسة البكالوريوس. وعللت لـ«عكـاظ» مصادر في الجامعة هذا المنع باشتراط معدل 3.5 من 4 لإكمال دراسة البكالوريوس، وذكرت المصادر أن الجامعة تهدف من هذا الإجراء إلى الحفاظ على مخرجات تعليمية جيدة وفتح المجال لمن يستحق.
لكن طالبات في الكلية أكدن في حديث مع «عكـاظ» أن الجامعة لم تخبرهن بهذا الشرط عند التحاقهن لدراسة الدبلوم ووعدتهن بإكمال البكالوريوس في حال تخرجهن دون الإشارة لنسبة المعدل. ووصفت الطالبات شرط الجامعة بـ«التعجيزي» خصوصا أنه سيحرم 90 في المائة من الطالبات من إكمال البكالوريوس.
وأشارت الطالبات (تحتفظ الصحيفة بأسمائهن) إلى أنهن تحملن المشاق من أجل أكمال الدراسة الجامعية مع ضغط وتأخير المحاضرات لساعات، ولم يكن هناك أي ذكر للمعدل المطلوب، وأكدن أن الجامعة غيرت مسمى دراستهن من إدارة وتسويق إلى دبلوم التسويق دون أن يعرفن بذلك، مطالبات إدارة الجامعة بإعادة النظر في هذا القرار، وتطبيقه على الطالبات الجديدات بعد موافقتهن على شرط المعدل



50 مديرة ومدير مدرسة في دورة «فينا خير»

عبد الله الصقير ـ جدة

انطلقت دورة تدريبية تحت شعار «فينا خير» لـ50 مديرة ومدير مدرسة في منطقة مكة المكرمة أمس في جدة، بحضور مديري إدارة التربية والتعليم للبنين والبنات عبد الله الثقفي، وأحمد الزهراني.
ودعا مدير تعليم البنين في جدة في كلمته في الدورة مديرات ومديري المدارس إلى دعم البرنامج كونه مشروع وطني يهدف إلى تعزيز ونشر قيم عليا تؤكد أصالة المجتمع السعودي المسلم المحب للخير، معتبرا إياهم سفراء البرنامج لنظرائهن ونظرائهم في مدارس المملكة الحكومية والأهلية.
من جهته، أكد مدير تعليم البنات أهمية المشاركة المجتمعية في نجاح واستمرارية المشروع، مطالبا الجميع بمضاعفة الجهد لإنجاح الخطوات المستقبلية للبرنامج.
وشهد اليوم الأول من التدريب تنظيم برامج نظرية لتعزيز وعي المشاركات، والمشاركين.
واستعرض مدير المرحلة الابتدائية في مدارس مجمع النور خالد بخيت نتائج التجارب التي اكتسبوها من تطبيق التجربة الأولية في المدرسة، فيما قدم المهندس عبد الهادي أبو زهرة، مدير قسم تأكيد جودة الأغذية بشركة المأكولات السريعة، شرحا مفصلا لنظرية كايزن اليابانية للتطوير المستمر والمحافظة على الجودة، وهي طريقة وفلسفة مبتكرة لقيادة المؤسسات دون إهدار الموارد وتقليل التكاليف التشغيلية وزيادة الكفاءة.
وتسهم الخطوات الخمس التي يعتمدها البرنامج في الوصول إلى بيئة مدرسية نظيفة وجذابة، يحرص منسوبوها على تفعيل خدمة البيئة المدرسية والمحافظة عليها عبر السلوك الإيجابي نحوها.
واستمع مديرو المدارس المشاركون إلى شرح لكيفية تطبيق هذه الخطوات بشمولية، وإقناع الطلاب بمدى أهميتها وتحفيزهم على التمسك بها ليشارك كل منهم عن قناعة في أنشطة طوعية تشجع على اكتساب عادات جيدة.



اعتماد أسماء مرشحي الطائف للتدريس في الخارج

عبد العزيز الثبيتي ـ الطائف

اعتمد مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو راس أسماء المعلمين المرشحين للإيفاد والتدريس خارج المملكة. وفيما يلي أسماء المعلمين المرشحين:

أحمد حامد علي الغامدي
أحمد رداد صالح الغريبي
أحمد سعيد محمد المالكي
أحمد عائض زائد عسيري
أحمد عائض عبدالله الخماش
أحمد عايض عبدالله الخماش
أحمد محمد أحمد الزهراني
إبراهيم عيضة سليمان الثقفي
إبراهيم محمد معيض الحارثي
باسم طه عبدالله ينبعاوي
بدر مساعيد سعد القثامي
بندر بن سميح هديان القثامي
بندر بن محمد سالم القرشي
بندر سليم عواض الجعيد
بندر عواض رزق الله الثمالي
تركي عبدالعزيز محمد السواط
تركي عثمان عبدالله الغامدي
تركي محمد مستور الثبيتي
تركي مرزوق مبارك القثامي
جار الله حسين عواض الحارثي
جبر جابر مطر الخالدي
جمعان محمد عيضة المالكي
جميل فيصل هريس الزايدي
حسن بن عبدالله عوض الثقفي
حسن حسين عالي الطلحي
حسن وصل الله حاسن الخماش
حسين سعيد سعيد الطويرقي
خالد بن غازي مسحل المقاطي
خالد سعيد غرم الله الغامدي
خالد سفر راشد الغامدي
خالد عابد عبيد الحميدي
خالد عبدالرزاق محمد أكرم
خالد عبدالعزيز جميل عسلي
خالد عبدالله علي الاذيبي
خالد محمد مستور الثبيتي
خالد مرزوق محمد الدعجاني
خالد مشرف عيضة الزهراني
خالد مطر عيد القرشي
خالد هبيد عثمان الزايدي
خالد وصل الله زويد الجميعي
خلف خلف الله بسيس الطلحي
دخيل الله مستور محمد الحارثي
ذعار مقدان فراح البقمي
ردة عطية صالح الحارثي
رشاد حمزة عيضة النفيعي
زايد بن جمعان عطية الثقفي
زايد مهوس زايد الحارثي
زهير حسن زهير المالكي
سالم بن مسفر أحمد المالكي
سالم محمد شوردي البقمي
سامي عباد عبدالله الطويرقي
سعد زبن مثيب السبيعي
سعد عائض دهمان الثبيتي
سعد محمد علي الشهري
سعد محمد عويض الثقفي
سعود معيض عواض العتيبي
سعيد عوض معيوض الجعيد
سعيد محمد يحيى الزهراني
سلطان بن معيوض عوض العصيمي
سلطان سعد عقيل الرقيب
سلطان سعود حامد الثبيتي
شادي غرم الله سعيد الزهراني
شاكر حامد حميد الصقير
شبيب فراج محسن السبيعي
طراد لافي مستور الشيباني
طلال بن ضيف الله عيظة الطلحي
طلال عبدالله عبدالله العتيبي
طلال عوض محمد سعيد الثمالي
طلال عيضة مستور العصيمي
طلال محمد هندي الزهراني
عابد سند مشلش البقمي
عادل أحمد هندي الزهراني
عادل عبدالله سالم الطويرقي
عادل عبدالله محمد السالمي
عبدالباسط بن عبدالصمد السالمي
عبدالحليم عبدالخالق عبدالرحيم إسماعيل
عبدالرحمن أحمد عابد الثقفي
عبدالرحمن سالم حسن السفياني
عبدالرحمن هلال حامد النفيعي
عبدالعزيز سعيد مستور الثبيتي
عبدالعزيز عبدالكريم دخيل الله الحارثي
عبدالقادر عبدالله محمد السالمي
عبداللطيف سعد علي المالكي
عبدالله أحمد محيي الزهراني
عبدالله بن يحيى أحمد المالكي
عبدالله جمعان عبيد المالكي
عبدالله خضر حسين الحارثي
عبدالله سعيد أحمد المالكي
عبدالله صالح سفر العتيبي
عبدالله عبيد سعد السبيعي
عبدالله عوض مفلح الجعيد
عبدالله محمد علي الشهري
عبدالله معيض عواض النفيعي
عبدالهادي عابد عبدالله الثقفي
عبدالوهاب عبدالله علي الغامدي
عدنان عبدالله محمد الطويرقي
عدنان عوض محمد سعيد الثمالي
عصام حسين ضيف الله القرشي
عصام عواض حامد الحارثي
علي بن يحيى عطية المالكي
علي هزاع سليم الشريف
عيد بن مبارك عاتق الهذلي
فايز دخيل الله عبدالله العرابي
فايز ضيف الله عويض الثبيتي
فايز عبدالله عايض الحصيني
فايز عيضة معيوض الثبيتي
فايز محمد سالم القرشي
فتح عايض يحيى علي
فهد بن حامد محمد القرشي
فهد حمود محمد المالكي
فهد عايد حسين الحارثي
فهد عبدالرحمن حمد الجويسر
فهد عبدان جود الله السلمي
فهد معيض عايض الجعيد
فواز عطا الله جابر الطويرقي
فيصل بن رشيد إبراهيم قاسم
فيصل جعيدان مشعان الذيابي
فيصل فالح فلاح الحارثي
فيصل معيوض سليم الجعيد
ماجد بن سفر خضر القرشي
ماجد مقحم معتق الثبيتي
مبروك عيضة مسفر المالكي
محسن عليان حمود القرشي
محمد بن عبدالرحمن عايد الحلاف
محمد بن هادي محمد شعبي
محمد ترغن حسن مرغلاني
محمد جمعان علي الزهراني
محمد ساعد حامد العرابي
محمد سعد عوض العصيمي
محمد سعد محمد الزهراني
محمد سعيد علي الغامدي
محمد صالح حماد الحصيني
محمد صالح خضر الحارثي
محمد عايض عوض الأزوري
محمد عباد يحيى القرشي
محمد عواض عيضة السيالي
محمد عوض الله وصل الله الثبيتي
محمد نشمي محمد الشمراني
محمد وصل الله رداد القرشي
مشاري عايض محمد العتيبي
مشعل عايد بخيت الزهراني
مطر حمود إبراهيم الحارثي
مطلق ضاوي عيد العصيمي
معيش محمد علي السفياني
منصور بن رداد ضيف الله الطلحي
ناصر بن عبدالهادي سرحان السبيعي
نايف بن أحمد ثنيان العتيبي
نايف مستور عواض الثبيتي
نايف معيوض عواض الثبيتي
نبيل عبدالكريم محمد بخش
نزار محمد سالم القاضي
نوار سعيد شامان الوذيناني
نوار غصين جابر الثبيتي
نوار فواز عيظة الجعيد
هائف بن حسين مشيع العتيبي
هليل بن هلال سعيد الحارثي
ياسر عوض الله هلال الثبيتي
يحيى أبو طالب حيدر أحمد
يوسف حمدان العبادي.




أعاد 80 ألف ريال دخلت حسابه خطأً

أحمد الجبيلي ـ جازان

تفاجأ مدير مدرسة في جازان بوجود مبلغ 80 ألف ريال في حسابه البنكي، وعلى الفور اتصل بالبنك وأخبرهم بالواقعة، وتبين أن المبلغ أدخل إلى حسابه بالخطأ عن طريق شخص يعمل محصلا لصالح شركة في الرياض.
وطلب مدير مدرسة رمادة خلب علي عواجي من البنك أن يعيد المبلغ إلى صاحبه في أسرع وقت، في حين تقدم صاحب الشركة محمد فقيهي بالشكر الجزيل للمدير على أمانته، مؤكدا أن هذا الموقف ليس مستغربا من رجل ينتمي إلى مؤسسة التربية والتعليم.



توجه لترسيم المعلمات المتعاقدات في "النائية" دون مفاضلة

متعب العواد ـ حائل، محمد العنزي، سعيد الباحص ـ الدمام

أبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة بتوجه وزارة التربية والتعليم لتوطين وظائف المعلمات الشاغرة في المناطق النائية من نفس معلمات المناطق واستثنائهن من مفاضلة قوائم وزارة الخدمة المدنية بعد رصد الوزارة رفض الكثير من المعلمات وأولياء أمورهن العمل في المناطق التي تشمل قرى وهجر نائية في الكثير من مناطق المملكة في الفصل الدراسي الجاري.
وجاء تحرك وزارة التربية والتعليم بعد نجاح تجربة أدارة التربية والتعليم في منطقة حائل في حصر عدد من المدارس النائية التي تم توجيه أكثر من دفعة ويرفضن العمل مما حدا بإدارة تعليم حائل إلى التعاقد من نفس معلمات القرى واستثنائهن من قوائم الخدمة المدنية.
بدوره، أقر مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية خالد العبد المحسن الطريقي في حديث إلى "عكاظ" بـ"حرمان عدد كبير من المعلمات من العمل بنظام التعاقد لسد العجز في مدارس المنطقة"، مرجعا السبب إلى عدم وجود قاعدة بيانات كاملة لديهم مما أدى لتوقف تدريس بعض المناهج لدى بعض المدارس.
وقال الطريقي: «شؤون الموظفين في الإدارة طبقوا التعاقد مع الدفعة الأولى ممن تم التعاقد معهن العام الماضي وقد حرمت الكثيرات من المعلمات وفق آلية يعملون بها في السابق رغم عدم وجود قاعدة بيانات كاملة لديهم بمن تم التعاقد معهن، إذ أن مجموعة من المعلمات اللاتي تم التعاقد معهن العام الماضي ليس لدى شؤون الموظفين بيان بأسمائهن».
ورفض مدير الشؤون المدرسية تحميل شؤون المعلمات أخطاء التعاقد، قائلا: «دور شؤون المعلمات يختصر فقط على توزيع معلمات التعاقد للبديلات والوظائف المؤقتة للوظائف الرسمية وتصنيف وظائف التعاقد لدى شؤون الموظفين».
وأشار الطريقى إلى أنه «شكلت لجنة مختصة لكي تتولى الشؤون المدرسية كافة التعاقدات للمعلمات في الفترة المقبلة وتم إصدار تعاميم منظمة لسد العجز بعدما لوحظ توقف المناهج لدى بعض المدارس وعليه تم اتخاذ الإجراءات التالية أن لا تفرغ أي معلمة في الوقت الحالي».
إلى ذلك، ألزمت وزارة التربية والتعليم جميع إداراتها التعليمية بضرورة تشكيل وتفعيل لجان تعمل على اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة لتوفير الأمن والسلامة داخل المدارس في حالات الطوارئ، على أن تكون مهمة هذه اللجان التنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة في المنطقة والمحافظة التي تقع فيها الإدارة.
وحددت التربية مهمات اللجان بإعداد الخطط والبرامج اللازمة وتنفيذها وفق ما تتطلبه حالات الطوارئ والاختصاصات، اتخاذ التدابير اللازمة أثناء وبعد وقوعها بما يحقق لهم الأمن والسلامة نفسيا واجتماعيا وصحيا، تعزيز خدمات إرشاد الأزمات والطوارئ الأخرى مع اتخاذ ما يلزم من الإجراءات الإدارية والمالية وفقا لما تتطلبه حالة الطوارئ لحماية الطلاب من الأخطار.
وأفادت الوزارة أن هذه الإجراءات تبنى على قرار يتخذ من مجلس التربية والتعليم في إدارة التربية، والرفع بها لنائب الوزير موضحا به كافة الإجراءات المتبعة وخطط الطوارئ والمسؤولين عنها، بحيث تشمل هذه اللجنة المشكلة مديري التعليم، الإشراف التربوي، الوحدة الصحية، خدمات الطلاب، التوعية الإسلامية، إدارة النشاط الطلابي، والشؤون المالية والإدارية.
ومنحت التربية مديري المدارس صلاحية إجراء تنظيمات التعامل مع الحالات الطارئة للأحوال الجوية، بهدف اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع أي طارئ نتيجة جريان الأودية وكثافة في سقوط الأمطار في عدد من مناطق ومحافظات ومراكز وقرى وهجر المملكة.
وأعطت الوزارة يوما واحدا فقط كصلاحية ممنوحة لمدير المدرسة يكون له الأحقية فيه بمنح الطلاب عدم الحضور للمدرسة في اليوم التالي أو السماح لهم بمغادرة المدرسة عند حدوث أي طارئ أو يخشى من وقوع ضرر نتيجة تدفق السيول على الأودية أو أي أضرار محتملة قد تقع بأي جزء من أجزاء المدرسة.
وشددت التربية على ضرورة تفويض مديري المدارس وإعطائهم الصلاحية المطلقة في الكيفية التي يرونها تحسن تعاملهم مع الحالات التي تقع حفاظا على سلامة الطلاب وتوحيد الإجراءات المتخذة حيال الأحوال الجوية الطارئة.
وفي شأن تربوي آخر، أصدر وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد أخيرا، قرارا يقضي بتشكيل لجنة للاتفاقات ومذكرات التفاهم مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات غير الهادفة للربح المادي مكونة من ستة أعضاء برئاسة وكيل الوزارة للتعليم «بنين».
وأوضحت الوزارة أن اللجنة تهدف إلى التأكد من تحقق الضوابط العامة لمذكرات التفاهم المقترحة، دراسة مسودة مذكرات التفاهم والتوصية لصاحب الصلاحية، اقتراح مستوى التوقيع المناسب، بناء قاعدة بيانات للاتفاقات ومذكرات التفاهم، والتقويم المستمر لمذكرات التفاهم الموقعة بالتعاون مع الجهة المعنية في الوزارة.
وأفادت التربية أن اللجنة ستلتزم برفع تقرير سنوي لصاحب الصلاحية في الوزارة يتضمن بيانا بالاتفاقات ومذكرات التفاهم القائمة والتوصيات المقترحة على أن تضم اللجنة المشكلة خمسة ممثلين من وكالات التخطيط والتطوير، الشؤون المدرسية، إلى جانب تعليم البنات والإدارة العامة للشؤون القانونية في الوزارة.
وبالانتقال إلى حائل، نفذت حملة التوعية ومحو الأمية في إنبوان زيارات ميدانية طبية لفحص الدارسين وصرف العلاج اللازم لهم وإحالة البعض منهم إلى المستشفيات المختصة.
وأوضح مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل حمد بن منصور العمران أن الحملة مستمرة في تقديم عدد من الخدمات التعليمية والاجتماعية والطبية لتحفيز الأميين في الالتحاق بهذه الحملات للقضاء على الأمية في المملكة، مؤكدا أن المؤشرات الأولية للحملة تبشر بالخير حيث إن العدد في ازدياد.
بدوره، أوضح مساعد المدير العام للخدمات المساندة المهندس خشرم الخشرم أنه تم تجهيز عيادة طبية متكاملة في المركز الرئيس للحملة فيما يواصل الأطباء زيارة المراكز الفرعية بالحملة وتقديم الخدمات الطبية.
وذكر الخشرم أنه يشارك في الحملة ثمانية أطباء من تخصصات مختلفة ينفذون زيارات متفاوتة على مراكز الحملة وأربعة ممرضين من الوحدة الصحية وطبيب وطبيبة ومراقب صحي من الشؤون الصحية بتخصصات مختلفة.




ربط كلية الليث بالجامعة إلكترونياً

عبد الله الذبياني ـ الليث

أوضح عميد الكلية الجامعية في الليث الدكتور حامد بن أحمد الشنبري إنه تم أخيرا ربط الكلية مع جامعة أم القرى في مكة المكرمة إلكترونيا، وذلك لتسهيل عملية التواصل بين الجامعة الأم وفرعها في الليث، وسيتمكن الطلاب من خلال هذا الربط من التواصل إلكترونيا مع الجامعة وإنهاء كل إجراءات التسجيل والجداول.
وأكد أن الجامعة ربطت إلكترونيا مع جميع فروعها، وأصبحت كالمبنى الواحد، وسيتسنى لعمادة كلية الليث متابعة أعمالها بنجاح وضمان عدم غياب أو تأخر معلومة تكون سببا في قرار غير صائب.

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 10:54
http://www.alyaum.com/images/logo.gif



164 مقعدًا في المدارس المغتربة

«التربية»: 6 سنوات خبرة شرط إيفاد المعلمين للخارج

فائز التمامي ـ الرياض

أكدت وزارة التربية والتعليم على كافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة على أنه لن ينظر لأي طلب من طلبات المعلمين الراغبين الإيفاد الخارجي للتدريس في الأكاديميات والمدارس السعودية الخارجية للعام الدراسي القادم 1432-1433هـ غير المطابق للشروط والضوابط المحددة وهي أن يكون المرشح من شاغلي الوظائف التعليمية وألا يقل أداؤه الوظيفي عن 95 % في السنوات الثلاث الأخيرة وأن يكون عمره ما بين 30 و50 سنة وألا تقل سنوات خدمته التعليمية عن 6 سنوات وأن يكون لائقاً بدنياً ونفسياً وأن يكون متزوجاً وحسن السيرة والسلوك وألا يكون طرفاً في قضية محل نظر وألا يحمل مؤهلاً لا يقل عن البكالوريوس أو ما يعادلها وأن يجتاز الاختبار والمقابلة الشخصية وألا يكون قد سبق له العمل خارج المملكة موفداً للتدريس بالخارج، وألا يكون هذا العام الدراسي معاراً أو مفرغاً للحصول على درجة علمية أو ملحقاً بدورة تدريبية مدتها فصل دراسي أو أكثر وألا يكون قد اعتذر عن الإيفاد في العامين السابقين، وأن يكون المرشح مجيداً للغة الإنجليزية . كما أكدت على رفع الطلبات قبل انتهاء التاريخ المحدد لذلك يذكر أن الوزارة حددت عدد المقاعد المخصصة للإيفاد حيث بلغت 164 مقعداً في التخصصات التالية :
5مقاعد إدارة و5مقاعد وكيل و33مقعداً للتربية الإسلامية و38 مقعداً للغة العربية و12مقعداً للاجتـــماعيات و18مقـعـــــداً للرياضيات و8 مقاعد للأحياء و15مقعداً للفيزياء و9مقاعد للكيمياء و9مقاعد للغة الإنجليزية و3مقاعد للحاسب الآلي و5مقاعد للصفوف الأولية ومقعدان للتربية البدنية ومقعدان للتربية الفنية.




«الإشراف التربوي» ورشة عمل بكلية اداب الخفجي

ليلى المزعل- الخفجي

تضمنت ورشة العمل التي نظمها قسم التربية وعلم النفس بكلية الآداب والعلوم بالخفجي العديد من المحاضرات المتخصصة حيث القت رئيسة قسم التربية وعلم النفس بجامعة الدمام الدكتورة إيمان محمد عبد القادر محاضرة بعنوان "السمات الشخصية لمشرفة التربية العملية" بينت فيها أن من أهم السمات الشخصية لمشرفة التربية العملية هي الكفايات الذاتية والتي تشمل بعض السمات الشخصية والقدرات العقلية والمبادرة والابتكار وضبط النفس والكفايات الفنية وهي المعرفة المتخصصة والكفاءة في تحقيق الأهداف والكفايات الإدراكية وتتمثل في القدرة على التحليل وتبسيط الإجراءات أثناء استخدام الوسائل الفنية لإنجاز العمل.
ونوهت الى معوقات الإشراف التربوي والتي من أبرزها شح الدورات التدريبية للمشرفين التربويين والمتخصصين وكثرة الأعباء الإدارية التي يكلف بها المشرف وعدم كفاية عدد المختبرات والغرف المتعددة الأغراض والمكتبات المتوافرة في المدارس وعدم توافر الساحات والملاعب والمسارح في بعض مدارس التطبيق. وافتتحت الورشة بمناقشة عدد من النماذج الخاصة بالتربية العملية مع المشاركات منها نموذج بطاقة متابعة الطالبة المتدربة ونموذج استمارة تقييم طالبات التربية العملية من قبل مديرة المدرسة والنماذج الخاصة بعدد الحصص التي قامت الطالبة بتدريسها في المتصل والمنفصل ونموذج مرئيات المشرفة ومديرة المدرسة حول الطالبات المتدربات ومدى أهليتهن للتدريس ونموذج بيان شامل لدرجات الطالبات في التربية العملية التي قدمتها رئيسة مكتب التربية العملية الدكتورة فطنة مستريحي.
وتناول دور المدرسة والإشراف التربوي في التربية العملية التي قدمتها الدكتور آمـال علي تعريف الإشراف التربوي ومهامه بشكل عام ومهام الإشراف التربوي بالنسبة للتربية الميدانية.
وتناولت محاضرة بعنوان أدوار مشرفة التربية العملية ألقتها وكيلة الكلية الدكتورة بتله العنزي ادوار مشرف التربية العملية وكفايات مشرفة الكلية على التربية العملية ومن أبرزها الكفايات التعليمية وكفايات البحث والتخطيط والتنظيم والتنسيق وكفايات التقويم والمتابعة.
وقالت عميدة كلية الآداب والعلوم بالخفجي الدكتور فريدة بنت عبد الوهاب المشرف ان الورشة تضمنت محاور مهمة للتربية الميدانية تم الاستفادة منها مشيدة بالمحاضرات وحرصهن على اثراء خبرة المشاركات.




آليات المشروع تتسب بإرباك العملية التعليمية

1600 طالب يناشدون بلدية غرب الدمام بوقف العمل بـ«شارع النسائي»

أحمد العدواني - الدمام

ناشد أكثر من 1600 طالب وأكثر من 80 معلما وموظفا من منسوبي مجمع الأمير محمد بن فهد التعليمي بقسميه المتوسط والثانوي بلدية غرب الدمام بسرعة إنجاز صيانة وتطوير شارع النسائي المحاذي للمجمع بعد أن شرعت البلدية بأعمال تطوير الشارع في غير أوقات الدوام الرسمي للحد من الإزعاجات التي يواجهونها خلال عملية التعليم.
وطالب وكيل مجمع الأمير محمد بن فهد لشؤون المعلمين يوسف الرشيد أن تقوم البلدية بتطوير الشوارع داخل الحي في أوقات الإجازات منوها إلى تأخر طلاب ومعلمين نتيجة الإغلاقات المتكررة في الشارع.
وأهاب بالبلدية بإعادة جدولة عملها بالمشروع بحيث تكون صيانة الطرق داخل الحي في الفترة المسائية وأن يعمل المقاولون في بعض المشاريع إلى أوقات متأخرة من الليل لإنجاز المشروع في وقت قياسي.
وبين المعلم خالد الغامدي صعوبة تركيز الطلاب خلال الدرس للإزعاجات المتكررة من العمل بالمشروع داعيا البلدية إلى سرعة معالجة أوقات العمل للمقاول بتوجيهه العمل في الفترة المسائية ليتسنى للطلاب الدراسة في بيئة محفزة.
وقال المعلم نايف الفريدي: إن معامل حاسوب المجمع تطل على الشارع الذي تقوم البلدية بحفره وإعادة تطويره منوها إلى الصعوبات التي يواجهها وطلابه خلال العمل بسبب المشروع.
وقال الطالب عبد العزيز الدوسري إنه يلجأ إلى مركز مصادر التعلم للقراءة مبينا أن المركز مهيأ بمكتبة تضم العديد من الكتب وأثناء تواجده بالمكتبة لا يستطيع التركيز جراء أعمال الحفر والرصف المجاور للمجمع.
وبين الطالب عبدالله جميل أن البلدية تقوم باستخدام آليات ثقيلة أصوات هديرها يؤثر على سير الدراسة ويربك الطلاب والمعلم داخل الفصل مطالبا بوقف العمل في المشروع بالفترة الصباحية.
من جانبة أوضح مصدر مسؤول ببلدية غرب الدمام أن العمل بشارع النسائي يستغرق قرابة 90 يوما لتطوير وإعادة تأهيل الشوارع داخل حي أحد والأحياء التابعة لغرب الدمام مؤكدا بأن البلدية من خلال عملها تحرص على تطوير الأحياء.
وأشار إلى أن العمل جار لتأهيل جميع شوارع الثلاثين المتبقية بحي بدر وأحد «71 و91» سابقا والبالغ عددها 8 شوارع ويستمر تأهيلها وتطويرها من صرف صحي وإنارة ومواقف لمدة 12 شهرا بإعادة تأهيل الأرصفة الوسطية والجانبية.
وفي ذات السياق أوضح مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس أن العمل مع الأجهزة الحكومية تصل فيه المديرية إلى التكاملية وأن أمانة المنطقة الشرقية شريك فاعل مع إدارة التربية والتعليم وما حدث من إزعاج قد يؤثر على سير العملية التعليمية والتربوية وسيكون محل اهتمام الجانبين لما فيه المصلحة العامة.
وأكد بأن التواصل مع الأمانة سيكون على وجه السرعة ليمارس الطلاب يومهم الدراسي في هدوء وبيئة تعليمية جاذبة تحرص عليها الوزارة.




برنامج الأمير محمد بن فهد يستضيف وفد إدارات التعليم

اليوم ـ الدمام

استضاف برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب أمس الأول وفدا من ادارات التعليم على مستوى المملكة، وتعرف الوفد على ما يقدمه البرنامج لفئة الشباب من التقنيات الحديثة في مجال تقنية المعلومات في قاعات المحاضرات وقاعات ورش التدريب وعلى استيعاب احتياجات الشباب ومتطلبات وظائف سوق العمل، والعمل على تلبيتها بأفضل الأساليب والوسائل التقنية المتقدمة من اجل تجهيز شباب قادرين على التميز في مستقبلهم الوظيفي.
كما اطلع الوفد الزائر على أنشطة الأندية بالبرنامج لصقل مواهب الشباب والتى شملت نادي تقنية المعلومات ونادي الخبر التطوعي ونادي السيارات والدراجات، وتعرف الوفد على الأساليب العملية والطرق المستخدمة في تقديم مراحل التعليم المختلفة عن طريق سد الفجوة بين المعارف والمهارات المكتسبة لطالبي العمل واحتياجات المهنة أو الوظيفة.
كما اطلع الوفد على الانشطة المقدمة واستعراض انجازات البرنامج ومشاهدة فيلم يحكي بداية وتطور البرنامج.
ويحرص برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب على تنمية الشباب من الجنسين من خلال التدريب بالمفهوم الذي يتبناه البرنامج من خلال التوجيه والإرشاد المهني والتأهيل المهني والتأهيل الوظيفي في كافة المجالات، وتعزيز سمة التواصل بين الشباب السعودي من الجنسين مع أقرانهم حول العالم وتوطيد العلاقة مع المؤسسات الشبابية الدولية وتلبية احتياجاتهم في كافة المجالات الشبابية وإجراء الدراسات الشبابية ذات العلاقة بمشاكل الشباب وتنفيذ التوصيات التي تسهم في تقديم الحلول لهذه المشكلات وتثقيف المجتمع بأهمية الاهتمام بشريحة الشباب وقضاياهم.
وأشاد الوفد الزائر ببرنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب وتنوع أنشطة البرنامج التي نقلته إلى آفاق جديدة من العمل لخدمة الشباب من خلال إكسابهم المهارات التي تمكنهم من القيام بالوظائف التي ستسند إليهم، وحرصه على تقديم العون اللازم للشباب لتهيئتهم سلوكيا وتدريبيا ليلعبوا دورا مسئولا وجادا في حياتهم المستقبلية بعد تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تمكنهم من أداء مهامهم بنجاح، اضافة لاستغلال اوقات الفراغ بالإجازة الصيفية في إكساب الطلاب معارف تفيدهم في حياتهم العملية وتكون منطلقا لبرامج تنموية مستقبلية تساعدهم في الحصول على وظائف بسوق العمل أو بدء مشاريع صغيرة خاصة.




جامعة الأمير محمد بن فهد تختتم برنامج التدريب التعاوني

اليوم - الخبر

أنهت جامعة الأمير محمد بن فهد مؤخرا برنامج التدريب التعاوني للطلاب المسجلين في الأقسام العلمية للجامعة ووصلوا الى مستوى ما قبل التخرج والذين مارسوه في شركات ومؤسسات ومراكز بحثية يحتمل ان تلحقهم بالعمل لديها بعد التخرج.
وقام الطلاب والطالبات خلال فترة التدريب ببعض الأنشطة الأكاديمية التي تثري خبراتهم العملية من خلال زيارات لمواقع عمل استكمالاً لبعض المواد العملية للمقررات المسجلين لها.
ويأتي ذلك فى اطار حرص إدارة الجامعة على توفير البرامج للطلاب بالإضافة إلى النظرة المستقبلية للجامعة والتي تسعى من خلالها إلى اعداد شباب قادرين على التميز في مستقبلهم الوظيفي، نظرا لتميز مناهج الجامعة ومسايرتها لأحدث الطرق التعليمية العالمية وتخصصاتها التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل.
وفي إطار إعداد طلاب الجامعة لمتطلبات سوق العمل المحلي فقد انهى عدد من الطلاب تدريبهم التعاوني في بعض الدول الأوروبية منها سويسرا وفرنسا الأمر الذي مكنهم من التعايش في بيئات عمل متقدمة تمكنهم من تطبيق ما اكتسبوه من قدرات بالجامعة في بيئات عمل متقدمة، وتهدف هذه الخطوة لرفع الكفاءة التقنية للطلاب بالجامعة بابتعاث عدد من طلاب الجامعة الذين وصلوا الى مستوى ما قبل التخرج الى مثل هذه الدول بهدف إثراء خبراتهم وتطبيق دراستهم النظرية عمليا تحت إشراف مشرفين أكاديميين من الجامعة.




16 طالبا يجتازون اختبارات الحالات الطارئة

دورة للاسعافات الأولية وناد للمهارات الحياتية بثانوية النابية

فهد الحشام - الدمام

نظمت مدرسة النابية الثانوية دورة في الإسعافات الأولية . وذكر مدير المدرسة محمد بن عبيد الهاجري أن عدد المستهدفين في هذه الدورة 16 طالبا حيث كانت الدورة تعتمد على العناصر التالية :
اسعاف المريض من الاختناق ، أنواع الكسور ، الإنعاش القلبي الرئوي ، التسممات ، الحروق وأنواعها ، اصابات العمود الفقري.
وفي نهاية الدورة كرمت إدارة المدرسة المشاركين وهم د.محمد الخليل وَفني الاسعاف فيصل الزهراني بالإضافة إلى مدير إدارة التدريب بالشرقية يحيى علي الزهراني ومدير عام هيئة الهلال الأحمر بالشرقية عبدالله محمد العامر .
كما اختيرت مؤخرا مدرسة النابية الثانوية ضمن ثماني مدارس لإقامة ناد للمهارات الحياتية , وذكر مدير المدرسة محمد بن عبيد الهاجري ان النادي بالفترة المسائية من الساعة 4:00 عصراً حتى 7:00 مساءً.
وكل دورة يشارك بها 25 طالباً ويحصل كل طالب في نهاية الدورة على شهادة مقدمة من الإدارة العامة للتربية والتعليم.
كما أقيمت دورة عن فن الإلقاء قدمها منير الخالدي.
وذكر مدير المدرسة محمد بن عبيد الهاجري أن عدد الحضور لهذه الدورة 26 طالباً , وتضمنت هذه الدورة العناصر التالية :
1) التعريف بالإلقاء. 2) طريقة الإلقاء. 3) أنواع وأشكال الإلقاء.
وفي الختام قام مدير المدرسة بتكريم المدرب بشهادة شكر وتقدير على كل ما قدمه للطلاب في هذه الدورة .



«التربية» : انتهاء مرحلتي التحليل والتصميم بمشروع «فارس»

غازي الشطير- الرياض

أكد مدير عام الشئون الإدارية والمالية صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن من أوكلت اليهم مشروع فارس لأتمتة أعمال الشئون الإدارية والمالية بالوزارة قد وفقوا في التحضير والتخطيط للمشروع وقبلوا التحدي فبدأوا التنفيذ بكل عزيمة لإنجاح المشروع خدمة لوطنهم، وما كان لديهم أي خيار إلا النجاح ، واعدا بأن تحتفل الوزارة بانتهاء هذه المرحلة بنجاح بعد شهر من الآن، مؤكدا أن هذه المرحلة هي آخر المراحل التفاعلية بين الشئون الإدارية بالوزارة (أصحاب المصلحة الرئيسية في المشروع) وبين فريق التنفيذ من شركة المقاولة.
وقال خلال استعراضه لمرحلة بناء الأنظمة أو ما يسمى بـ CRP 3 بحضور عدد من مديري العموم ورؤساء الإدارات والأقسام في الشؤون الإدارية والمالية، وعدد من المفرغين من الوزارة والإدارات الريادية بالمملكة : انتهينا وبنجاح من مرحلتي التحليل والتصميم وقطعنا أشواطاً كبيرة في مسيرة النجاح المأمول، لتأتي الآن مرحلة البناء بما فيها من عروض وورش عمل واجتماعات لتبلور كافة الجهود وتقودنا لصناعة وبناء التطبيقات والأنظمة التي ستخدم الوزارة كلها بموظفيها وقياداتها ومعلميها وطلابها وكافة كوادرها، وخاطب المجتمعون بقوله : "لقد أوكلت إلينا جميعاً أمانة تنفيذ مشروع فارس وهي أمانة ندرك حجمها وأهميتها ونفخر بأننا الموكلون بها، مضيفا : لقد أثبتت النجاحات التي حققتموها إلى الآن بأنكم على مستوى المسؤولية وأهل للثقة التي منحتكم إياها قيادة الوزارة واستحق بذلك فريق العمل والإدارة والإشراف لمشروع فارس إعجاب وتقدير الجميع، موظفين وقيادات، مع يقيني بأنكم مدركون لأهمية هذه المرحلة (مرحلة البناء CRP 3 ) وأنكم حريصون كل الحرص على بذل كافة الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة منها، مع ثقتي وثقة قيادة الوزارة الكبيرة بقدرات وحرص وتفاني جميع أعضاء فريق العمل بالمشروع إلا أنه لن يتم غض النظر عن تقصير أو تراخ وخصوصا في مرحلة حاسمة كهذه من مراحل المشروع" يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عن انطلاق العمل بمشروع "فارس"الخاص بأتمتة أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية بالوزارة في شهر مارس الماضي، من خلال توقيع الاتفاقية الريادية بين عدد من الإدارات ست إدارات تعليم في بعض المناطق والمحافظات، وقد بدأ العمل بالمشروع في هذه الإدارات كمرحلة أولى خلال حفل أقامته الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم وقد أشاد الحميدي بالجهات المشاركة بالمشروع الذين قدموا مواد قيمة ومفيدة ساهمت بشكل واف بتوضيح الأعمال والرؤى والخطط والاستراتيجيات المتعلقة بمشروع (فارس).

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 11:03
http://www.alwatan.com.sa/$Common/Image/Generic/alwatanlogo.png



مواجهة نقص المعلمين بـ6 حلول أولها "النصاب الكامل"


http://www.alwatan.com.sa/Images/newsimages/3728/xnicwjbo.jpg

الطائف: ساعد الثبيتي 2010-12-14 6:15 AM

اتجهت وزارة التربية والتعليم لمواجهة احتياجات المدارس من المعلمين إلى 6 حلول إجرائية أثناء العام الدراسي. وتضمنت هذه الحلول عددا من الإجراءات منها منح جميع المعلمين النصاب الكامل 24 حصة للتعليم العام، و18 حصة للتربية الخاصة، وتكليف المفرغين من شاغلي الوظائف الذين كانوا كلفوا بأعمال غير التدريس، وهم رواد النشاط الطلابي ومعلمو الموهوبين وأمناء مصادر التعليم، إضافة إلى المرشدين الطلابيين ووكلاء المدارس.
كما شملت الإجراءات ضم الفصول الدراسية التي يسمح وضعها بذلك، وإسناد سد العجز إلى معلمي التربية الخاصة الحاصلين على الدبلوم بعد البكالوريوس حسب تخصص المعلم الأصلي، إضافة إلى تخفيض الخطة الدراسية مؤقتا لحين تسديد العجز من قبل الإدارة.
من جانبه، وجه مدير عام التربية والتعليم للبنين في الطائف محمد بن سعيد أبورأس بتنفيذ الإجراءات اللازمة لسد الاحتياج في مدارس المحافظة وفقا للأوليات المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم.



مدير الجامعة الإسلامية يحذر طلابه من التطرف والغلو

المدينة المنورة: سفر العزمان 2010-12-14 1:56 AM

وجّه مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا طلاب الجامعة إلى الالتزام بالمنهج الوسطي المعتدل، محذّراً في الوقت ذاته من الغلو والتطرف والأفكار المنحرفة.
جاء ذلك خلال لقاء العقلا بطلاب الجامعة مساء أول من أمس، حيث حثّ الطلاب على الالتزام بالدراسة وأنظمة الجامعة، داعياً طلاب المنح إلى ضرورة الالتزام بأنظمة الإقامة في المملكة والحرص على أمنها وسلامتها.
وتميّز اللقاء بالشفافية والمناقشة وطرح الكثير من القضايا التي تهم الطلاب. وأجاب العقلا على أسئلتهم واستفساراتهم، مؤكدا أن جميع منسوبي الجامعة جنود مجندة لخدمة الطلاب وتهيئة البيئة العلمية المناسبة لهم. وأعلن عن الموافقة على إنشاء إستاد رياضي وصالة رياضية متكاملة داخل الجامعة.
وأشار العقلا إلى أن الجامعة خرجت منذ إنشائها عام 1381هـ أكثر من ثلاثين ألف طالب عادوا إلى بلدانهم دعاة وعلماء وتسلم الكثير منهم مناصب قيادية، ولم يعرف عن أحد منهم انحراف فكري أو سلوكي.



كلية المجتمع بجامعة الملك سعود ضمن 27 كلية متميزة عالمياً

الرياض: الوطن 2010-12-14 1:51 AM

نوه مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان بانضمام كلية المجتمع في الرياض لمجموعة التجديد والتغيير " RC-2020" Renewal and Change" الدولية التي تضم نخبة من كليات المجتمع المتميزة عالمياً، حيث تضم المجموعة حالياً 27 كلية من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا وأستراليا وغيرها.
وأوضح العثمان في تصريحه أمس أنّ هذه الخطوة تعكس استمرار الجامعة بمختلف كلياتها في بناء علاقات تبادلية على الصعيد العالمي لتطبيق أفضل الأنماط والتجارب والممارسات التعليمية، وأن الجامعة تنطلق في ذلك من خطتها الاستراتيجية التي تمثل نبراساً يوجه جهودها خلال السنوات المقبلة.
يأتي ذلك بعد اجتماعات المجموعة التي عقدت في شهر نوفمبر المنصرم في بريطانيا، بحضور عدد من عمداء وقادة كليات المجتمع المتميزة في أمريكا وبريطانيا وكندا وأستراليا، إضافة إلى كلية المجتمع بجامعة الملك سعود، حيث تم التصويت في الاجتماعات على انضمام الكلية إلى مجموعة (RC-2020) الأمر الذي يمكّن الكلية من تحقيق قفزة نوعية في مجال التوأمة مع الكليات العالمية، والاستفادة من التجارب الناجحة للكليات المتميزة في العالم.




طلبة الجامعات يتنافسون على مسابقة "كأس التخيل"

الوطن: الرياض 2010-12-14 1:42 AM

يتنافس 2000 طالب وطالبة من مختلف الجامعات السعودية على المرحلة الأولى "المحلية" من مسابقة التقنية العالمية لمسابقة "كأس التخيل 2011" التي تنظمها شركة مايكروسوفت للسنة السابعة على التوالي على مستوى العالم العربي والتاسعة على المستوى العالمي، بمشاركة نحو 500 فريقا علميا ابتكاريا سعودياً، يتنافسون ضمن 7 فئات للإبداع التقني تستهدف مواضيعها إيجاد حلول لتحديات عالمية تعمل منظمات المجتمع المدني عالميا على مواجهتها ببرامج متعددة، وذلك بهدف التأهل لنهائيات 2011 في مدينة نيويورك الأميركية في 8 يوليو المقبل.
ويربط موضوع المسابقة لهذا العام ما بين قدرة الطلبة على تطوير أدوات تقنية قادرة على دعم عمل وأهداف المنظمات التابعة للحكومات والمنظمات غير الحكومية وأيضا المنظمات غير الربحية التي تستهدف جميعها تنمية المجتمعات المحلية حول العالم، وما بين أدوات التقنية وقدرتها على وضع حلول مبتكرة بما يندرج مع أهداف الأمم المتحدة التنموية الألفية.
من جانبه، اعتبر رئيس شركة مايكروسوفت العربية سمير نعمان أن المملكة أكدت تفوقها عربيا في مجال مشاركة الطلبة في مسابقات دولية للإبداع، بعدما توج فريق علمي سعودي من "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" بالمركز الثاني عالميا لمسابقة كأس التخيل العالمية لعام 2010 التي استضافت دورتها بولندا، فيما كانت تصفيات مسابقة كأس التخيل لعام 2009 وشهدت الفوز الأول عالميا لفريق من السعودية في فئة المسابقات العالمية المتخصصة لكأس التخيل لذوي الاحتياجات الخاصة، وحصل على المركز الأول على مستوى العالم في مجال الإبداع في مشروع ترجمة الكلمات العربية إلى لغة حركية للصم المقدم من فريق جامعة الملك عبد العزيز.





جامعة جازان تشرك أولياء الأمور في دعم مسيرتها

جازان: الوطن، عصام عريشي 2010-12-14 1:34 AM

فتحت جامعة جازان أول من أمس جانبا آخر لدعم خطواتها ورؤيتها وما حققته من إنجازات، معتبرة أن أولياء الأمور ومشايخ القبائل وأعيان المنطقة هم جانب التنوير للأسر قبل الجامعة، والتي ستسهم في ظهور أجيال تشارك في بناء الوطن.
وحرص مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي آل هيازع قبل أن يبدأ حواره مع مشايخ وأعيان وأولياء أمور الطلاب والطالبات، على أن يشاهدوا ما أنجز من مشاريع المدينة الجامعية، حيث تجولوا داخل أروقة مبنى السنة التحضيرية وكلية العلوم، وشاهدوا ما احتضنته القاعات الدراسية من تقنيات ووسائل تعليمية حديثة وفق أرقى المعايير العالمية، ثم انتقلوا إلى مكتبة الجامعة المركزية بمقر إدارة الجامعة، واستمعوا إلى شرح من عميد شؤون المكتبات الدكتور حسين بن حمد دغريري عن محتوياتها وما قدمته لأبنائها وبناتها الطلاب من خدمات في المكتبة المركزية والمكتبات الفرعية في الكليات، وشاهدوا عرضا مرئيا عن كليات الجامعة وأقسامها وأهم إنجازاتها.
بعد ذلك، قدم مدير الجامعة خلال حواره معهم، رؤية الجامعة، وخططها المستقبلية، مشيراً إلى أن للجامعة دورا في تنمية المجتمع والمشاركة في كل محافل المنطقة ومناشطها، وأنها تسعى لتطلع أولياء الأمور على ما يتلقاه أبناؤهم من تعليم جامعي، مؤكداً أنهم مساهمون وشركاء في صنع تنمية الجامعة ورقيها، وداعمون لمسيرتها. وبين آل هيازع، أن الجامعة تسعى كل عام إلى قبول أكبر عدد من الطلاب حيث يدرس بها الآن أكثر من 50 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى حرصها على الموهوبين والمتفوقين ودعمهم وابتعاثهم لإكمال دراساتهم العليا ليسهموا في رقي الجامعة ووطنهم قبل ذلك. من جهة أخرى، استقبل آل هيازع أمس، وفد جامعة أرجيس بتركيا برئاسة بروفيسور كلية العلوم التركية مصطفى سويلاك وبحضور عميد كلية العلوم الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وذلك في إطار بحث أوجه التعاون المشترك بين الجامعتين.
وأوضح الحسين، أن زيارة الوفد الأكاديمي التركي للجامعة تأتي في إطار التنسيق لعقد العديد من الشراكات وتبادل الخبرات والمهارات بين الجانبين بما يعود على تطوير مخرجات الجامعة، مشيرا إلى أنه تمت مناقشة عدد من الموضوعات والاتفاقيات بين الجامعتين في مجال التعاون الأكاديمي لكلية العلوم، وتدريب الطلاب وتبادل الخبرات بين الطرفين، إضافة إلى إطلاع الوفد على أبرز ما حققته الجامعة من منجزات وما تحويه من إمكانات.



32 مليونا لمشروعات تعليمية بحفر الباطن

حفر الباطن: منديل الحربي 2010-12-14 1:27 AM

أنهت إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن مشروعات تعليمية بالمحافظة بتكلفة إجمالية بلغت 32 مليونا و619 ألف ريال. وأشار مدير إدارة شؤون المباني بالإدارة المهندس مشعل الرويلي إلى أن المشروعات تضمنت عمليات الترميم والتأهيل لبعض مدارس البنين والبنات ومبنى الإدارة والوحدة الصحية.
وأضاف أن المشروعات تضمنت كذلك إغلاق 11 صالة متعددة الأغراض وإنشاء 3 صالات رياضية نموذج "أ" وإنشاء 11 ملعب نجيل صناعي بمدارس البنين, وإنشاء مستودع خاص لرجيع المدارس وفصول إضافية لمدرسة "مناخ" وتسوير المعسكر الكشفي, وكذلك إنشاء مظلات خارجية لتكون مقراً للمركز العلمي ومركز تدريب الطلاب والطالبات, وإنشاء 6 صالات متعددة الأغراض لبعض مدارس البنات وصالة اجتماعات لمبنى الإدارة.




عضوات تدريس بتربية البنات يطالبن بالنظر في حقوقهن المالية

الرياض: مشاري الماضي 2010-12-14 1:15 AM

طالب عدد من عضوات هيئة التدريس بكلية التربية للبنات وكلية إعداد المعلمات التابعة لتعليم البنات "سابقا" والتابعة لجامعة الملك عبدالعزيز حالياً بالنظر في النظام المطبق في احتساب مدة الخدمة، وما يتعلق بها من حقوق مالية.
جاء ذلك في عريضة رفعنها أخيراً إلى مجلس الشورى لدراستها من قبل لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في المجلس. وأوضحن في عريضتهن أن قرار مجلس الوزراء رقم 259 في 1 /9 /1429، حدد نهاية بدل الخدمة لمن زادت خدماته عن 20 عاماً في وظيفه "محاضر، أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ"، وكل سنة عن سنوات خدمته تعادل راتب الدرجة التي يشغلها عند انتهاء خدمته، فيما استبعد "المعيد" من ذلك.
وتساءلن: أليست وظيفة "معيد" هي أول سلم في سلك التعليم العالي؟. وطالبن بتعديل اللائحة، وإعطاء كل ذي حق حقه حسب سنوات خدمته. كما طالبن أيضاً بإسقاط المدة من اللائحة حتى يتمتعن بحقوقهن، أسوة بسلك التعليم العالي وتقديراً للعلم والمعلمين.

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 11:16
http://www13.0zz0.com/2010/12/14/08/146287739.jpg (http://www.0zz0.com)


تشمل استراتيجية «التعليم الأساسي» و«نظام المقررات» و «تطوير العلوم والرياضيات»
«المناهج المطورة» أكبر من إمكانات المعلم وتجهيزات «البيئة المدرسية»!


http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/832609354830.jpg

طلاب لحظة استلام المناهج المطورة مع بداية العام الدراسيأدار الندوة - د.أحمد الجميعة، علي الشثري

نجحت وزارة التربية والتعليم بامتياز في بناء استراتيجية تطوير المناهج "المشروعات الثلاثة: التعليم الأساسي، نظام المقررات، تطوير العلوم والرياضيات"، من خلال تنفيذ برامج التهيئة والإعداد للتطبيق في البيئة التعليمية، وبرامج التنمية المهنية والتدريب، وعمليات تطبيق المناهج في الميدان التربوي "التنفيذ"، والاتصال والتواصل الاليكتروني والإعلامي، والمتابعة والتقويم.

وعلى الرغم من أهمية هذه الجهود، إلاّ أنه من الواضح أن "تدريب المعلم"، وتوفير التجهيزات في المدارس، هما مصدر القلق في الخوف من الفشل، فالمنهج الجديد برئ، ولكن المشكلة أن المعلم لم يهيأ له بعد، كما أن الأسرة أيضاً لم تستوعب هذا التغيير، وبقي هناك معوقات تنتظر الحل خلال السنتين المقبلتين؛ لنضمن النجاح، ونحتفل بجيل قادر على بناء وطنه بمعرفة ووعي وليس تلقين "الفكر الواحد".

"ندوة الثلاثاء" ترصد مراحل تطوير المناهج "المشروعات الثلاثة"، ومناقشة الصعوبات والمعوقات التي واجهت هذا التطوير، والنظرة المستقبلية للتطوير، من خلال استضافة عدد من المسؤولين في وزارة التربية، وأكاديميين متخصصين، وقيادات في الميدان التربوي.






التطوير أمر حتمي

في البداية أوضح "د.الرومي" أنّ تطوير المناهج الدراسية أمر ضروري، فلدينا تطوير جزئي سنوي يأتينا من التقارير الواردة سواء من الميدان، أو من خلال أولياء الأمور، أو من الصحافة والإعلام، أو من المشرفين الذين يقومون بالزيارات، فهذا تطوير جزئي؛ ولذلك طباعة المقررات سنوية في وزارة التربية والتعليم، وهذا بالطبع عبء كبير علينا، لكن مع ذلك الوزارة تتحمل ذلك كله حتى تقوم بهذا التطوير الجزئي، ثم تأتي بعد ذلك المراجعة الشاملة للمناهج، وتتم كل خمس سنوات عملية المراجعة الشاملة.

وقال:"إن المتتبع لتطوير المناهج في الكثير من دول العالم تجدها تتبع هذا المنحى سعياً منها -خاصة في وزارة التربية والتعليم في المملكة- لمواكبة التغيرات التي تحدث في المجتمع وتحدث في العالم"، مؤكداً على أنّ هناك ثورة معرفية وثورة في عالم التقنية، وبالتالي لابد من مناهجنا أن تساعد في مواكبة هذه التطورات والتغيرات بالشكل الذي يقوم على التحديد دون الدخول في التفاصيل، ولكن تتم هذه من خلال تحديد سمات المتعلم؛ ولذلك لابد من تحديث ما يتعلمه ورفع الأهداف. وبالنسبة لدواعي تطوير المناهج فلا يخفى على الجميع أن مناهجنا السابقة فيها نوع من التكرار في بعض الموضوعات وعدم تكامل في أخرى، ولذلك كان لابد أيضاً من وجود مشاريع إستراتيجية تحقق هذا التكامل وتقلل من عملية التكرار.


دواعي التطوير

وأشار "البيشي" إلى أنّ رؤية المشروع الشامل لتطوير المناهج هدفها توفير إستراتيجية تعليمية في المناهج، وأن تكون استراتيجية متوازنة ومرنة تلبي حاجات الطلاب اللازمة للحياة، ومتطلبات التربية الوطنية لتناسب خطط التنمية الخمسية الوطنية وتستوعب التغيرات المحلية والعالمية، وتؤكد على الوسطية والاعتدال، وهناك دواع داخلية في التغيرات التي تحدث في الهرم والنمو السكاني في المملكة إلى جانب التطورات الداخلية، بالإضافة إلى التغيرات الاقتصادية والاجتماعية، أضف إلى ذلك التغييرات العالمية الاقتصادية المجتمع المعرفي والتطورات في الأبحاث، كذلك حاجة المناهج إلى التكامل والتطوير في التصميم التعليمي في الوسائل والتقويم وأيضاً حاجة المناهج إلى أسس.



http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/626664045291.jpg

تطوير المعلم بحاجة إلى تأمين مطالبه وتحفيزه على إنجاح المشروع



مشروع استراتيجي

وأكد "د.العسيري" على أنّ مشروع التطوير الشامل هو المشروع الاستراتيجي للمملكة، وتشترك مع المملكة دول كثيرة أخرى سواء التي تأخذ المشروع بكامله أو التي تأخذ جزءاً منه، سواء من دول الخليج العربية أو من دول أخرى، وهذا المشروع الاستراتيجي له رؤية، وعندما بدأ بالتفكير فيه كان السؤال حول مواصفات المتخرج من الثانوية أو التعليم العام عموماً، وقدرة هذا المتخرج على التفكير والإبداع والنقد الهادف والتعامل مع المسائل اليومية والمشاكل وحلها والتطبيقات التقنية، وارتباط هذا المشروع مع ما يقدم يومياً.

وقال: "في هذا المشروع عند بدايته كنا نريد أن نبدأ مع العالم المتقدم، ولذلك رؤي أن يكون المشروع عالمياً يشترك مع دول العالم، والجمعيات العالمية تنتج مشروعات عالمية بالنسبة للعلوم والرياضيات، وهذا يصلح لجميع دول العالم، وقد بُدئ بهذا المشروع منذ زمن ومعظم وثائقه تم إعدادها عام 1424ه واللجان والزملاء الذين شاركوا في إعدادها معظمهم من الجامعات السعودية، واكتمل المشروع سنة 1424ه وتم تطبيقه، وكان قد صدر الأمر السامي بذلك في 26/8/1425ه ووجه وزير التربية والتعليم بأن تبدأ وتشرع الوزارة بتنفيذ هذا الأمر وتم التوقيع مع وكيل محلي مع شركة عالمية صاحبة المنتج.

وأضاف:"إن الوزارة ذهبت إلى العالمية من حيث المنتجات، وكان التفكير أننا نريد طلاب المملكة يتقدمون مع أقرانهم في بقية دول العالم في أمريكا وأوروبا وغيرها، وهذه السلاسل التي تنتج في دول العالم المتعددة هي تنتج للعالم وتباع في السوق، كما أن هذه السلاسل درستها لجان متخصصة في المملكة وشارك فيها الزملاء من الأساتذة في جامعات المملكة سواء من الزملاء في كليات العلوم أو من كليات التربية وتوصلوا إلى تنظيم تلك السلسلة سواء السلاسل المنتجة في أمريكا أو في بريطانيا أو المنتجة في الدول الشرقية".


مناهج ذات جودة

وأشار "د.العسيري" إلى أنّ برنامج التطوير بُدئ به؛ نظراً لحاجة الطالب إلى ذلك، وأيضاً لتوفير مناهج ذات جودة ومهارات في العلوم الإدارية والتطبيقية والتعليم المشترك، ثم بعد ذلك مرحلة التخصص الطبيعي، وغير المنهج هناك نظام التعليم في المقررات وترحيل الطالب من مرحلة إلى مرحلة أخرى، مؤكداً على أن المنهج ذو صبغة فيها الحرية في اختيار الطالب، بالإضافة إلى مهام مدير المدرسة والمرشد الطلابي، وكذلك وجود مواد مهنية.

وأوضح "د.الرومي" أنّ نظام المقررات هو امتداد لنظام الثانوية الشاملة ثم الثانوية المطورة ثم توقف إلى أن عاد بشكل آخر لكنه قريب منه، وتم تلافي السلبيات التي كانت في النظامين السابقين، لكنه أيضاً عبارة عن وحدات دراسية، كل وحدة دراسية خمس ساعات، والطالب في نظام الثانوية العامة يأخذ 21 مادة، بينما في هذا النظام لا يأخذ أكثر من سبع مواد، وأيضاً هذا النظام يتيح له الحرية في الاختيار، وأضفنا إليه مواد مهارية بثلاثة مقررات، يضاف كذلك للطالب التربية المهارية، وهذه التربية مهمة للطالب في المرحلة الثانوية وهي تساعد الطالب على التعرف على سوق العمل وكيف يقدم للوظيفة، وكيف يصمم مسيرة ذاتية وكيف يجري مقابلة، كما أن هذا النظام يتيح للطالب أن يتخرج في عامين أو عامين ونصف العام، وذلك في الفصل الصيفي.


تداخل المصطلحات

وأكد "د.الحسين" على أن فكرة التطوير فكرة كبيرة ورائدة، وتنطلق من منطلقات تنموية سواء كانت داخلية أوخارجية، مشيراً إلى تداخل المصطلحات فيما يخص هذه المنظومات الثلاث سواء منظومة التطوير الشامل، أوالمقررات، أوالمرن، فهناك ثلاثة مصطلحات تأتي في علم المناهج هي التطوير، والتغيير، والتحسين.

وقال:"إنّ الوزارة تركز على عنصر التطوير علماً أنها تتناول في المشروع الشامل التحسين، وقد يكون في النظام المرن عنصر التطوير، إلاّ أنه في علوم الرياضيات يأتي عنصر التغيير، وبذلك نلاحظ الخلط الواضح سواء من المسؤولين في الوزارة أو من جانب المجتمع ما بين هذه المصطلحات الثلاثة، والملاحظ الآن في السلاسل سواء في الرياضيات أوالعلوم إحلال جديد بدلاً من تطوير الخبرات السابقة"، موضحاً أنّ موضوع تطوير المناهج شاق ومكلف ويتطلب وقتاً طويلاً حتى يؤتي ثماره.


محاولة جريئة

ويرى "د.العجاجي" أنّ المملكة لم تتعرض لإلزام خارجي لتطوير المناهج، بقدر ما هو إلزام ذاتي، فحينما نشر الكونغرس دراسة دعمت بأكثر من 60 مليون دولار في تحليل الكتب الدراسية في المملكة بالنسبة للظروف التي أحيطت بها ثم ما حدث في الإعلام الغربي والأشياء التي ناقشتها الصحف الغربية وتعرضت للمناهج في المملكة، لا شك أن ذلك أحدث دافعاً تلقائياً لصانعي القرار، ولقد نجحت وزارة التربية إلى حد كبير في إحداث بعض التغيير النوعي في المناهج وكان حسب المعايير العالمية في المناهج، ولكن طلابنا لم تتغير مستوياتهم ولم ترق، وقد كنا جريئين إلى حد كبير في تطوير المناهج الدراسية، وهذه الجرأة أحدثت نوعاً من التغيير الذاتي ثم التغيير الإلزامي الذي حدث بعد أحداث 11 سبتمبر. وأضاف:"إنّ التغييرات التي كانت قد حدثت لم يكن من بينها التغييرات المطلوبة في مناهج العلوم والرياضيات التي أخفق فيها طلابنا، والجميع يقدر محاولات الوزارة في السعي إلى تطوير المناهج، ولا شك أنها محاولات جيدة من ناحية تطوير المقررات الدراسية، لكن أعتقد أنه حدثت لدينا نقلة هائلة وكبيرة وتغير اجتماعي كبير ينبغي أن نقدره وندرسه دراسة واقعية، وقد دخل طلابنا بشكل هائل في التعامل مع التقنية والإنترنت، وأنه قد حان الوقت بأن نتعامل مع الكتاب المدرسي وإذا غفلنا ذلك نكون قد وجدنا أنفسنا متخلفين في البيئة التعليمية، وهذا أمر مهم جداً".




تغييرات جذرية

وأوضح "د.الملحم" أنّ الخطوة التي تمت في المناهج كانت متميزة ومتقدمة كثيراً، لكن المنهج ليس مقرراً دراسياً وليس أدوات، ولذلك أعتقد أنه لابد أن تساير هذه التغييرات تغييرات جذرية ضمن نظم التعليم عندنا، والمعايير يجب أن تضعها الوزارة، أما صناعة الكتاب فمن الأفضل أن تترك لمؤسسة متخصصة، والمعلم ينبغي أن تكون عنده رخصة تعليم فبدون رخصة تعليم لا نستطيع أن نثق بقدرات المعلم، فهو لابد أن يمر بالتطوير المهني المستمر ويحافظ على حصوله على رخصة التعليم لكي يكون مؤهلاً لتدريس هذا المنهج، والطالب لا بد أن تجرى له اختبارات وطنية تقيس بدقة معايير هذه المناهج بعيداً عن أداء المدرسة.


تطوير العناصر

ويرى"د.الحسين" أنّ هناك ثلاثة مشروعات جبارة في الوزارة، لكن لو نظرنا أن بعض الأقسام في الوزارة هي التي تتولى نفس العمل مع بعض الخصوصية، ولكن هناك نظام يتقاطع مع العلوم والرياضيات ويتقاطع مع النظام الشامل في المرحلة الثانوية، وكذلك العلوم والرياضيات تتقاطع مع الشامل في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

وقال: "إن الوزارة تتحدث عن الأسلوب، ولكنها تتعامل بالمنظور التقليدي الذي ينظر إلى أنّ المنهج هو ما بين دفتي هذا الكتاب بمعنى المحتوى، ونحن ننظر إلى المنهج بالمنظور الواسع المكون من المنهج نفسه كالمقرر، الأهداف، الوثائق، المعلم، المشرف، البيئة المدرسية بما تحتويه بجميع السبل، مثل الأنشطة، التقويم، وكل هذه العناصر بما فيها الطالب ينبغي تطويرها جنباً إلى جنب، فلا نستطيع أن نركز ونضع ميزانية ضخمة لتطوير المقررات دون النظر إلى المعلم، ومثال ذلك المعلم الذي استقال في الإحساء، قائلاً:(لا أفهم الرياضيات الحديثة)".

وبين "د.العمران" أنّه عاصر وزارة التربية خلال عمله السابق، ويلاحظ أنّ الوزارة لم تعقد العزم فعلاً إلى أين تريد أن تتجه بشكل واضح؟، ومشروعاتهم التطويرية تعلو أحياناً ثم تخفو أحياناً أخرى، وفي المشروع الشامل كان هناك مشروعات أخرى لكنها لم تؤد إلى الغاية، فهناك تقاطعات كثيرة، وقد وجدنا نفس ما يدرس هنا في الصين وفي بريطانيا وحتى الأساتذة هم نفس الشيء، ولكن فقط الروح لم يلق لها اهتمام.


رؤية من الميدان

وأشار"القرني" إلى أنهم في الميدان كانوا سعيدين جداً بوصول هذه المقررات، وعندما نتصفحها نجد كماً لا بأس به من المهارات والمعارف التي نقلتنا من المنهج القديم، حيث وجدنا فيها جديداً فعلاً، إلاّ أننا وجدنا أنفسنا مجبرين على المواجهة.

وقال:"إن المنهج قوي والميدان ليس مهيأ لتفعيل هذا المنهج، وتوقعنا أن يصلنا المنهج المطور متكاملاً بحيث لا يكون مجرد كتابة ورقية، وكان أبسط ما توقعناه أو حلمنا به أن يكون كتاب الطالب المدرسي يحوي القرص المضغوط أو (السي دي) الذي يحوي المنهج كاملاً بالتدريب على بعض المهارات التي تساعد الطالب على اكتساب المهارات والمعارف بعد ما يعود إلى المنزل، وقد تفاجأنا أنه ما كان هناك نظرة لإمكانية تفاعل العاملين في البيئة المدرسية، ووجدنا المعلمين محتارين إلى درجة أن بعض المعلمين فاقم المشكلة، وقد عانى الجميع من هذا المنهج سواء الأسرة، الطلاب وأولياء الأمور، فالمناهج لم تكن مهيأة على الرغم من وجود الإيجابيات في المحتوى".


تطوير المعلم

وأكد "د.الرومي" على أنه لا يمكن الحديث عن تطوير المناهج دون تطوير المعلم، وتطويره ليس بإعطائه "كبسولة" ثم يصبح بعدها جاهزاً، والمعلمون أخذوا دورات لكنها دورات مبسطة، وذلك قبل التطبيق، لكن هذه الدورات هل هي طموحنا في الوزارة؟، الإجابة طبعاً لا، ومثل هذه المشروعات هي نقلة بالنسبة للطالب، وعلى سبيل المثال فيما يتعلق بالمواد تم تخفيضها في المرحلة الابتدائية في الصف الخامس من 18 مادة إلى 12 مادة وفي السادس من 19 مادة إلى 12 مادة، رابع ابتدائي من 16 مادة إلى 11 مادة، وهذا التغيير الذي حدث هو استراتيجي لأنه نقطة تحول فالطالب بدأ في التحول، في اللغة العربية من التعليم والتعلم المجزأ إلى الكل، فبدلاً من كتب متعددة أصبح يأخذ كتاباً واحداً، لكن هنا الدور أصبح للمعلم أكثر في إستراتيجية التدريس، متمنياً أن يكون هناك برنامج تدريبي مكثف للمعلم في المستقبل.


مشكلة التخصص

وحول مشكلة عدم وجود متخصصين لتدريس الرياضيات والعلوم في المرحلة الابتدائية قال "د.الرومي": "خلال أربعة أشهر أتيحت لي الفرصة لزيارة اليابان وكوريا وسنغافورة، وفي هذه الدول الثلاث زرت مدارس وسألت سؤالاً هو من يدرس الرياضيات والعلوم في الصف الأول ابتدائي، هل هم معلمون ومعلمات تخصصهم علوم ورياضيات من الجامعة؟ الإجابة كانت لا، فسألت: كيف يدرّس هؤلاء؟، فقالوا يتخرجون من تعليم عام ثم يأخذون دورات مكثفة في العلوم والرياضيات"، مشيراً إلى أنه في العام الماضي كان هناك أسبوع التهيئة لجميع المدارس، وكذلك المعلمون والمعلمات، وأيضاً في الغرب هناك معلمون ليسوا مهيئين للعملية التعليمية".


التغيير رغبة الجميع

وأشار "د.العسيري" إلى أنّه مسرور بما سمعه من الزملاء، ويؤكد على أنه عندما انتهت الوثائق الخاصة بالمشروع الشامل، وقدر له أن عمل مديراً لهذا المشروع في تلك الفترة وأعلنت الوزارة عنها لمشاركة القطاع الخاص، وكان التغيير برغبة الوزارة والأكاديميين وأولياء الأمور، والتغيير يأخذ وقتاً طويلاً فالتهيئة والتدريب أمران مهمان إضافة إلى ورش العمل.


الأدوات مع المنهج

وأوضح "د.الملحم" أنّ هناك مدارس جديدة فتحت في مدينة الرياض، وكان لديهم غرفتا المصادر والمختبر، ولكن أتتهم ضغوط كثيرة لقبول طلاب جدد فأغلق المسجد والمختبر وغرفة المصادر والمكتبة وحتى غرفة التربية الفنية قسمت إلى قسمين، وهذا واقع؛ لأن لدينا زيادة نمو في مدارسنا، فكيف نستطيع أن نطبق منهجاً متقدماً يحتاج إلى مختبر ويحتاج إلى معلم مدرب ومهيأ، فحينما نشتري كتاب المنهج يجب أن نشتري معه أدواته المجهزة للمعلم، والاختبار الذي يقيس المستويات، داعياً وزارة التربية أن تتخلص من مركزيتها وأن تتفرغ للأساسيات والتشريع ووضع المعايير.

وعلق "د.العمران" إلى ما أشار له "د.العجاجي" أنه في بريطانيا لا يلغى هذا المشروع مثلاً وينتقل إلى مشروع آخر إلاّ بعد أن يقرروا فشل هذا المشروع، مؤكداً على أن لدى الوزارة مشروعات، ولكن مصادر المعلومات كانت في واد آخر مختلف، وقد حدثت "لخبطة"، فالتدريب يحتاج إلى فترة طويلة إلى أن يتدرب المعلم فعلاً ويصبح قادراً على أداء عمله جيداً.


نقلة نوعية

وأكد "د.الحسين" على أن النظام المرن سيحقق نقلة نوعية كبيرة جداً، ففي الرياض إحصائية عام 0341/1341ه لم تتجاوز المدارس المطبق فيها النظام 10 أو 12 مدرسة، إذاً الجرأة الآن مطلوبة ونريد ان ندفع عجلة التنمية أكثر والوزارة مشكورة في ذلك، وإذا نظرنا أن حجم مقررات أولى ثانوي 21 مقرراً.

وقال: "لا أتفق مع (د.العسيري) أن التدريس لابد أن يتم في المدرسة وأن البيت ليس له علاقة، فأنا أعتقد أن التدريس عملية تكاملية والوزارة الآن تسير نحو المنحى التكاملي للعملية التعليمية، والمدرسة لديها الكثير من المسؤوليات والقصور، وإعطاء المدارس الأهلية فرصة بناء مفرداتها منحى غيرمركزي، فبعضها تريد فقط أن تضع أسماءها في الإعلانات وليست مؤهلة لبناء المفردات، وسيحدث خلل في التعليم عندما نوكل العمل لهذه المدارس، فبعض المدارس الأهلية تعتبر دكاكين فكيف نطالبها ببناء المفردات".


معوقات مشروع التطوير

ونوه "د.العجاجي" إلى اللقاء الذي عُقد مع سمو وزير التربية والتعليم قبل أسبوع مع هيئة الصحفيين، وأشار فيه سموه إلى نقطة مهمة جداً وهي أنه يتمنى أن تقسم وزارة التربية والتعليم إلى 33 ألف وزارة تربية وتعليم، مؤكداً على أنّ هذه حقيقة رسالة رائعة، وهذا هو الذي نتمناه.

وأوضح أنّ مدير المدرسة في بريطانيا منح صلاحيات كاملة، حيث يستطيع أن يعين معلماً، ويستطيع أن يفصله، وأن يمنحه علاوة، ويستطيع أن يمنعه من العلاوة، وأن يدخله برنامج التدريب، أو أن يحرمه من الكثير من المميزات إذا فعلاً أخفق هذا المعلم.

وأضاف: في المقابل تدخل المدرسة وطلبتها في امتحان ينظم من جهة خارجية، امتحان تحصيل في الرياضيات والعلوم واللغة، واللغة الأجنبية، والعلوم الاجتماعية وكذلك في جميع المقررات الدراسية، وإذا أخفق التلاميذ، فهذا هو المحك بالنسبة لمدير المدرسة، ويعطى مهلة لسنة واحدة كي يصحح الوضع، ثم يعاد الاختبار وإذا تحسنت مستويات الطلاب، وإلا يبلغ المدير بأنه سبب المشكلة.


معلم صف أو مادة

وأوضح "د.العجاجي" أنّ الوزارة لازالت متمسكة بقضية مهمة، فكما نعرف مصطلح معلم المادة ومعلم الصف، فمعلم الصف نقدم له تخصصاً "كشكولياً" قليلا من الرياضيات وقليلا من العلوم، والعلوم الشرعية، وقليلا من التربية الوطنية، ولكن مرحلة الاعتماد في البناء التي يعتمد عليها الطلاب مستقبلهم هي مرحلة الصفوف الثلاثة في المرحلة الابتدائية، والدول التي حققت نتائج عالية جداً في مستويات العلوم والرياضيات الذين يدرسون في المرحلة الابتدائية هم معلمون في المادة.

وقال: "لقد جربنا في المملكة لثلاثين سنة معلم صف، فلماذا لا نجرب معلم مادة لخمس سنوات ونرى النتائج بعد ذلك؟، والمنطق يقول إنّ معلم المادة سيحقق مستويات أعلى؛ لأن الذي سيدرس الرياضيات متخصص، والذي سيدرس العلوم متخصص، وأعتقد أن طلابنا في هذه الحالة سيحققون نجاحات كبيرة، إذاً أستطيع القول أنّ إحدى هذه الصعوبات قضية تدريب المعلم، إضافة إلى مسألة صناعة القرار ومنح الصلاحيات لمديري المدارس".


التقويم المستمر

وحول مشروع التقويم المستمر ومدى تقييمه من الوزارة، قال "د.الرومي": "بعد أن اكتملت الست سنوات كلفنا بيت خبرة محلياً محايداً بدراسة متأنية وإن شاء الله ستظهر نتائج الدراسة، ولكي تظهر هذه النتائج فإنها ستأخذ وقتاً، وكذلك لدينا ثلاثة مواقع على الإنترنت للمشروعات، وكل مشروع له بوابة ومنها العلوم والرياضيات، حيث توجد إرشادات للأم وللأب وحتى المعلم"، مؤكداً على أنّ الوزارة الآن تتحول من المركزية إلى اللامركزية، ولم يعد لدى الوزارة مدير تعليم للبنين ومدير تعليم للبنات، وبقيت فقط 16 إدارة تعليم، وأعطوا صلاحيات، أما المديرون وقيادات المدارس فتم مناقشة هذا الأمر، وتم اعتماد صلاحيات جديدة لقيادات المدارس.


النظرة المستقبلية

وعلق المشاركون في الندوة على النظرة المستقبلية لتطوير المناهج (المشروعات الثلاث)، وأبدى "د.الرومي" تفاؤله بالنجاح، والنتائج التي ستظهر خلال السنتين إلى الثلاث المقبلة، بينما اشترط "د.العسيري" لهذا النجاح أن توفير بيئة عمل وتدريب كاف للمعلمين، إلى جانب تأمين كافة التجهيزات اللازمة للمنهج، ومن ذلك المختبرات، وغرف المصادر، ودعا "د.الملحم" إلى الإفادة من تجارب بعض المدارس الأهلية المتقدمة في تطبيق المنهج، كما أبدى "د.الحسين" تفاؤله بنجاح عملية التطوير مستقبلاً، مطالباً بإشراك كليات التربية في الجامعات لتقويم المشروعات الثلاث، إلى جانب بناء برامج تطوير أداء المعلم، بما يتناسب والمنهج الجديد، ويشاركه "د.العجاجي" تفاؤله الكبير، داعياً إلى تدريب المعلمين، ومنح صلاحيات للمدرسة، وبناء شراكات عمل مع المختصين والمطورين لتقويم المنهج بشكل مستمر، ويخالفه "د.العمران" من أنه لا يزال خائفاً، بل غير متفائل؛ معللاً ذلك من أن النجاح لا تملكه الوزارة وحدها، بل هناك جهات أخرى يتوقف عليها ذلك النجاح في توفير التجهيزات، والتدريب، والتحفيز، ويؤكد "القرني" على أن المطلوب لتحقيق النجاح هو إنصاف المعلم، ومنحه كافة حقوقه المادية والمعنوية، وتقدير مكانته اجتماعياً، وعندها يتوفر الدافع للتغيير، والاستجابة لبرامج التدريب.



اكتمال تطوير المناهج لجميع المراحل بعد سنتين

أوضح "د.نايف الرومي" أنّ وزارة التربية والتعليم لديها الآن ثلاثة مشروعات إستراتيجية لتطوير المناهج في المملكة، وهذه الثلاثة مشروعات، هي: المشروع الشامل للمناهج، ومشروع العلوم والرياضيات، والمشروع الثانوي لنظام المقررات.

وقال:"بعد سنتين من الآن -إن شاء الله- سوف تتغير المناهج في المملكة من الأول ابتدائي إلى الثالث ثانوي"، موضحاً أن المشروع الشامل للمناهج يتعلق فقط بالمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة دون العلوم والرياضيات التي لها مشروع إستراتيجي خاص.

وأضاف أنّ هذه المشروعات الإستراتيجية الثلاثة عندما نراجعها بشكل دقيق نجد أنها فعلياً بدأت عام 1424ه، فمشروع الشامل للمناهج بدأ عام 1419ه لكنه كان يمر بمرحلة من التذبذب ومر ببعض المعوقات الإدارية لكنه بدأ فعلياً عام 1424ه، ومشروع العلوم والرياضيات بدأ عام 1425ه لكنه كان يمر بمرحلة من التذبذب ومر ببعض المعوقات الإدارية لكنه بدأ فعلياً عام 1424ه، والتعليم الثانوي بنظام المقررات بدأ أيضاً في العام نفسه.



هيئة مستقلة لتقويم التعليم.. قريباً


أكد "د.نايف الرومي" على أنّ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم يعد أحد أركان التدريب، وسينعكس أثره إيجاباً على البيئة التعليمية. وقال:"إن الوزارة بدأت تعمل على تأسيس نظام هيئة مستقلة للتقويم، وتم دراسته من بيت خبرة محلي، ورفع إلى المقام السامي للتأييد ودرس من هيئة الخبراء مؤيداً تقويم التعليم العام الحكومي والأهلي، وتنظيم التعليم الأهلي، وتعزيز مساهمة القطاع الخاص"، مشيراً إلى أنه في الخطة العشرية التي عملت عليها الوزارة يفترض أن تكون مساهمة القطاع الخاص في التعليم الأهلي خلال عشر سنوات (25%)؛ لأننا الأقل في هذا الجانب بسبب الأنظمة والروتين.



لماذا نحن بعيدون عن «تجربة» سنغافورة و«تقويم» بريطانيا..؟

أوضح "د.عبدالله العجاجي" أنّ سنغافورة التي تعد من أفضل عشر دول في العالم في مستوى التعليم، وبالذات في العلوم والرياضيات يتم تدريب 18 ألف معلم ومعلمة في السنة من أصل 36 ألف معلم، ولن يستفيد المعلم ويفيد إذا كان التدريب أقل من سنة، فلابد من تدريب المعلم تدريباً جيداً مهنياً، متمنياً أن لا يكون التركيز فقط على تطوير المناهج، بل أيضاً تطوير أدواته، وتقويمها باستمرار.

وقال:"إن التجربة البريطانية قريبة من تجربتنا وهي بدأت عام 1970م، وفي عام 1994م سحب التقويم نظراً لأنه لم يضف شيئاً للطالب، ولا يمكن أن يكون المنفذ لأي مرحلة من مراحل تطوير التعليم سواء العام أو التعليم العالي هو نفسه الذي يقوم بالتحكيم؛ ولذلك أصبح موضوع التقويم يدار من جهات مستقلة، وهو ما ننشده مع هذه التجربة الجديدة لدينا".



كيف ننتظر النجاح من معلم محبط ؟

أشار "سعيد القرني" - خلال مداخلته في الندوة - إلى أنّ المعلم لدينا عندما يجلس مع نفسه أو مع الآخرين يشعر أنه قد يكون (مظلوماً) من قبل المجتمع، أو لنقل مهمشاً اجتماعياً، بينما المعلمون في الدول الأخرى يشار إليهم بالبنان، وتبنى لهم مجسمات، ولهم حوافز تشجيعية، وأندية رياضية وثقافية، وتأمين صحي في أرقى المستشفيات، مستشهداً بالموظف في القطاع الخاص حين يدخل مستشفيات لا يجرؤ المعلم أن يفكر في الدخول للعلاج فيها..والسؤال: كيف يتحقق النجاح المطلوب من المناهج والمعلم "الأداة الأولى للتطوير" محبط؟.

وقال: إن هذا الإحباط انعكس على ردة فعل المعلم داخل الفصل، حيث لا يستطيع تقويم الطالب، كما تفاجأ أيضاًَ بتغيير المناهج (نفذ ولا تتحدث)، داعياً إلى توفير بيئة تعليمية متميزة دون معوقات تؤثر في نفسيات المعلمين، مؤكداً على أن الوازع الديني والوطني هو الذي يدفعنا إلى العمل بصبر في الميدان، كما أن المعلمين يعملون بهمة خوفاً من الله تعالى فقط لا غير!!.


المشاركون في الندوة




http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/331332002559.jpg
د.نايف بن هشال الرومي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير




http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/621299926162.jpg
د.عبدالله بن إبراهيم العجاجي عميد كلية التربية بجامعة الملك سعود وأستاذ المناهج وطرق التدريس




http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/712494847998.jpg
د.محمد بن مفرح العسيري الأمين العام لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية





http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/567487119239.jpg
د.أحمد بن محمد الحسين أستاذ المناهج وطرق التدريس بقسم التربية بجامعة الإمام




http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/386826859703.jpg
د.ناصر بن عبدالعزيز الملحم المشرف العام على مدارس المملكة





http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/611926517232.jpg
د.حمد بن إبراهيم العمران عضو هيئة التدريس في قسم دراسة المعلومات بجامعة الإمام والمستشار في جامعة المجمعة




http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/887044549771.jpg
محمد بن عبدالله البيشي المدير التنفيذي للمشروع الشامل لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم





http://s.alriyadh.com/2010/12/14/img/643411318913.jpg
سعيد القرني مدير مدرسة الأبناء الابتدائية بطريق الخرج

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 11:23
بالغنيم يخول مديري المدارس باتخاذ القرار في الظروف الجوية الطارئة

الاحساء - صالح المحيسن

أصدر مدير عام التربية والتعليم بالأحساء أحمد بن محمد بالغنيم وبناءً على تعميم صاحب السمو وزير التربية والتعليم، بشأن تنظيم إجراءات التعامل مع الحالات الطارئة للأحوال الجوية، قراراً يقضي بتفويض مديري المدارس بالأحساء باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة والمناسبة لضمان سلامة أبنائنا الطلاب في ظل الحالات الطارئة للأحوال الجوية.

وأكد الاستاذ أحمد أن الخطوات التي تتبع تتمثل في أن تقوم كل إدارة مدرسة بعقد اجتماع طارئ لتحديد الإجراءات المناسبة لهذا الطارئ، وأن يكون ذلك وفق محضر ترفع منه صورة لمركز الإشراف التابعة له المدرسة، مع إبلاغ مدير المركز بهذه الحالة ، كما تقوم المدرسة بإبلاغ أولياء أمور الطلاب بما سوف يتم اتخاذه من إجراءات وفق الحالة الطارئة بجميع الوسائل المتاحة لدية من رسائل أس أم أس أو اتصال أو مخاطبات أو أي وسيلة تضمن تبليغ أولياء أمور الطلاب، ويقوم أعضاء الهيئة الإدارية والمعلمين بالإِشراف على كافة الإجراءات المتخذة حتى وزال العارض وضمان سلامة الطلاب وتفعيل الإشراف على خروج الطلاب حتى آخر طالب بالمدرسة.

وأكد مدير تعليم الاحساء أن كافة الإجراءات المتخذة من قبل مديري المدارس وفق الصلاحية الممنوحة لا تتعدى يوما واحداً فقط.وفي حال استمرار الطارئ يتم الرجوع في ذلك لمدير التربية والتعليم لاتخاذ ما يراه مناسباً في ذلك.



مجلس استشاري لطلاب جامعة حائل

حائل خالد العميم

عقد مدير جامعة حائل الاستاذ الدكتور أحمد بن محمد السيف الاجتماع الاول للجنة التأسيسية للمجلس الإستشاري الطلابي، الذي يتولى مناقشة وعرض جميع مشكلات طلاب الجامعة بشكل مباشر ويسعى في حلها وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلاب.

وكان معالي مدير الجامعة قد وجه بتأسيس المجلس في لقائه المفتوح مع طلاب الجامعة، ويتولى إقتراح الموضوعات المرتبطة بطلاب الجامعة، وعرضها، ومناقشتها، وتقديم وجهات النظر الطلابية المرتبطة بصنع القرار الجامعي، إلى جانب المساهمة الفاعلة في تنفيذ القرارات لجميع الاعمال والموضوعات والأنشطة الخاصة بالطلاب. ويعتبر ركيزة أساسية وهامة وحلقة وصل بين الادراة العليا للجامعة والطلاب بمختلف مستوياتهم العلمية.

وقال السيف، إن تأسيس المجلس يهدف للمشاركة الإيجابية للطالب في صنع القرار الجامعي، بحيث يمكن الوصول إليه من خلال تبني الفكر الطلابي الداعم للقرارات الجامعية بما ينمي روح الانتماء والمسؤولية، وإيجاد البيئة الجامعية المثلى من جميع النواحي التربوية والتعليمية لمشاركة الجامعة في تحقيق رسالتها مشيرا إلى أن أهداف هذا المجلس تتمثل في التواصل المثمر بين إدارة الجامعة وطلابها من خلال نشر ثقافة الحوار البناء في كل ما يتعلق ببيئة الطالب الجامعية وتكوين إتجاه إيجابي لديه نحو المساهمة في صنع القرار ، سعيا إلى توفير بيئة جامعية مثلى تجسد روح الانتماء والتطلعات بالمسؤولية.



مدير جامعة الجوف: لا تأخير في مكافآت الطلاب

الجوف – حامد العوينان

التقى مدير جامعة الجوف الدكتور محمد بن عمر بدير بطلاب كليتي الهندسة وعلوم الحاسب بحضور عميد كلية الهندسة الدكتور مساعد الرويلان، حيث استمع لجميع مطالبهم وشكاويهم دون أي قيود أو حواجز. وقد تناول اللقاء عدة محاور كان أبرزها المناهج الدراسية وتجهيز المعامل اللازمة لإتمام المسيرة التعليمية وتطرق بعض الطلاب لتأخر البدء الفعلي لدراسة بعض المواد، كما أشار بعض الطلاب إلى تأخر المكافأة الشهرية، وأوضح معاليه أن السبب الرئيسي وراء تأخر مكافأة هذا الشهر هو إقفال السنة المالية وأكد لهم بأن مكافأة الشهور القادمة ستنقل لمصرف الراجحي (بطاقة طالب) ولن يكون هنالك أي تأخير في صرفها وأكد على جميع الطلاب بأن يحرصوا على تقويم المواد وأعضاء هيئة التدريس وذلك لمتابعة الجودة الأكاديمية.



بحضور د. السلمان
كلية الطب بجامعة الملك سعود تكرم من أمضوا 25 عاماً في خدمتها

الرياض الرياض

كرمت كلية الطب والمستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود منسوبيها ممن خدموها خلال سنوات طويلة امتدت لأكثر من خمسة وعشرين عاماً ساهموا فيها بشكل فعال في المساعدة على إقامة وتأسيس التعليم الطبي والخدمات الصحية بمختلف تخصصاتها، وذلك بحضور عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور مساعد بن محمد السلمان ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام الطبية والإدارية.

وأوضح ل "الرياض" سعد الخميس مدير العلاقات العامة بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي أن الحفل الذي أقيم في قاعة المحاضرات بكلية الطب بالدرعية بدأ بالقرآن الكريم ثم ألقى عميد كلية الطب والمشرف على المستشفيات الجامعية الدكتور مساعد السلمان كلمة قال فيها أننا تعودنا أن نكرم زملاء وزميلات أمضوا سنوات طويلة في خدمة هذه المؤسسة جامعة الملك سعود والمستشفيات الجامعية وكلية الطب، ونقول لهم شكرا على ما قمتم به من جهد وجهودكم سوف تظهر لخدمة هذه المؤسسات الصحية في جميع إنحاء المملكة.

وأضاف الدكتور السلمان عن التكريم أنا لا أعتقد شخصيا أن العامل والعاملة في القطاع الصحي ممكن أن يكافأ بالمال ولا اعتقد أن أي مكافأة بالمال تكافئ الجهد الذي يقوم به الزميل أو الزميلة في جميع القطاعات فان جهدهم لا يقدر بمال.

بعد ذلك ألقى الدكتور محمد بن علي فوده كلمة المكرمين أوضح فيها أن المكرمين يشعرون بالفخر والاعتزاز من أطباء وإداريين في خدمة جامعة الملك سعود كونهم أمضوا تلك الفترة الطويلة في هذا الصرح العلمي وفضلوا البقاء فيها والكثير منهم حققوا الأهداف والطموحات التي كانوا ينشدونها..



انضمام كلية «مجتمع جامعة الملك سعود» إلى جمعية rc-2020 الدولية

الرياض - منصور الحسين

فازت كلية المجتمع بجامعة الملك سعود بالانضمام الى جمعية rc-2020 العالمية.

واوضح عميد كلية المجتمع بالرياض الأستاذ الدكتور سعد بن محمد الشهري ان جمعية rc-2020 عقدت اجتماعها مؤخرا وتم في الاجتماع اعتماد العضوية لكلية المجتمع – جامعة الملك سعود لتصبح أول كلية مجتمع عربية. وقد مثل المملكة في هذا الاجتماع عميد كلية المجتمع بالرياض والذي التقى بوزير التعليم العالي في بريطانيا السيد ديفيد ويليتس وبعدد من أعضاء مجلس العموم البريطاني وأعضاء مجلس اللوردات وكبار رجال الدولة في مدينة لندن في بريطانيا.

واشار الى ان جمعية rc-2020 تضم كليات المجتمع التي تخدم المناطق العمرانية في العالم وتتمثل رسالة الجمعية في التحديث والتغيير من خلال تبادل الأفكار والتجارب حول مختلف القضايا التي تخدم ملايين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين ينتمون لمجتمعات ثقافية مختلفة.



1200 طالب ينفذون برنامج نظافة المسجد الحرام

مكة المكرمة - تركي السويهري

يستعد 1200 طالب في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة للمشاركة في برنامج نظافة الحرم المكي الشريف خلال الفترة 19 محرم الجاري وحتى 1 صفر 1432ه وذلك للعام الخامس على التوالي من مشروع برنامج نظافة المسجد الحرام والذي تنفذه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في قسم النشاط الاجتماعي بإدارة نشاط الطلاب بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام. وقال المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ بكر بن إبراهيم بصفر إن البرنامج يستهدف مشاركة 60 مدرسة متوسطة وثانوية ويستمر لمدة أسبوعين ويسعى إلى تعزيز قيمة تعظيم البلد الحرام في نفوس الطلاب وكسر الحاجز النفسي عن الأعمال الخدماتية مع تنمية حب العمل التطوعي وغرس العديد من القيم في نفوس الطلاب المشاركين ومنها العناية بالمسجد الحرام وتقديس حرمته، لافتا إلى أن إدارة نشاط الطلاب تقوم بمتابعة وتنفيذ هذا المشروع القيم والهادف للعام الخامس على التوالي بمشاركة كافة مدارس مكة المكرمة الثانوية وعدد من المدارس المتوسطة




بدء التسجيل في المعهد الملكي الصناعي بالرياض

الرياض-الرياض

يبدأ التسجيل في المعهد الملكي المهني الصناعي بالرياض يوم الثلاثاء الموافق 15/1/1432ه في التخصصات التالية :- إنشاءات معدنية تخصص ( لحام ، صفائح معدنية)ميكانيكا سيارات الكهرباء العامة – إلكترونيات – طباعة ذكر ذلك ل"الرياض" عبدالله بن محمد النشار مدير المعهد الملكي المهني الصناعي بالرياض وأفاد بأن المتدرب يحصل على دبلوم مهني صناعي يعادل الثانوية العامة في مجال التخصص ما عدا قسم الطباعة ويحق له مواصلة التدريب في الكليات التقنية – كما يحصل المتدرب على مكافأة شهرية مقدارها (800) ريال على أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الكفاءة المتوسطة.



خلال لقاء مفتوح بكلية الخدمة الاجتماعية في جامعة الرياض
الدكتورة زينب الزين: انعقاد لجان لاعتماد بدل الحاسب الآلي للأستاذات وفق معايير تحقق العدالة

الرياض - عذراء الحسيني

نيابة عن سمو مديرة جامعة الرياض للبنات الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود، عقدت وكيلة جامعة الرياض للبنات للشؤون التعليمية الدكتورة زينب بنت أسعد الزين، والدكتورة بدرية الجندان عميدة شؤون أعضاء هيئة التدريس، لقاءً مفتوحاً مع عضوات هيئة التدريس، والهيئة الإدارية والطالبات، في كلية الخدمة الاجتماعية.

استمعت خلاله لبعض الملاحظات والمرئيات للأستاذات، وعدد من الصعوبات لدى الطالبات التي تؤثر سلباً في سير مراحل دراستهن وأعمالهن، والمشاركة في مواجهتها بالحلول الناجعة، خصوصا إن الجامعة بدأت في تنفيذ الخطة التعليمية الجديدة، كما أشارت في ردها على إحدى الأستاذات إلى أن هناك لجاناً تعقد حاليا لاعتماد بدل الحاسب الآلي للأستاذات، وفق معايير تحقق العدالة، منوهة باستفادة الجامعة من الشراكة مع بعض البيوت العلمية المتقدمة، سواء في المناهج أو الهيكلة الإدارية.

كما أكدت أنه تم تعيين عدد من المعيدات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، أعلنت بعض الأسماء وستعلن قائمة أخرى في الأيام المقبلة. وأوضحت خلال اللقاء أن الجامعة تهدف إلى الارتقاء بمستوى الطالبات في جميع التخصصات، وأنها من خلال هذا اللقاء ستأخذ بكل ما طرح به من إيجابيات من أجل تطوير العمل والنهوض به.

كما وعدت الطالبات والإداريات وعضوات هيئات التدريس باتخاذ الخطوات العاجلة من اجل تحقيق الأهداف المرجوة لجميع منسوبات الكلية، وتمنت للجميع التوفيق.



د.الموسى:رفضنا التقديرات المتدنية والانضباط والاحترام شرطان للترقّي
«التعليم العالي» توافق على ترقية بعثة 90% من الراغبين في مواصلة الدراسة

الرياض- عبدالله الحسني

كشف وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، عن موافقة الوزارة ترقية نحو 90 في المائة من الراغبين مواصلة دراستهم العليا في دول الابتعاث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي.

وأكد الدكتور الموسى، في محاضرته أمس ضمن فعاليات ملتقى المبتعثين بجدة، أن ترقية البعثة لدراسة الماجستير، أو الدكتوراه أو الزمالة، حق كل المبتعثين والمبتعثات الحصول على هذه الفرصة، وذلك عقب التحقق من أدائهم وتقديرهم أثناء الدراسة من خلال الملحقيات الثقافية السعودية في بلد الابتعاث.

وذكر الدكتور الموسى، أن وزارة التعليم العالي رفضت ترقية بعثة نحو 10 في المائة فقط من المبتعثين الراغبين في ترقية بعثاتهم، وذلك لعدم حصولهم على التقديرات المطلوبة، معتبراً أن نسبة 10 في المائة نسبة بسيطة وهو مؤشر على اجتهاد الطلاب والطالبات المبتعثين في الخارج.

وفي ما يخص التقدير المطلوب لترقية البعثة، أوضح وكيل الوزارة لشؤون البعثات، أنه يجب تحقيق نسبة جيد جداً فأكثر، بالإضافة إلى الانضباط واحترام أنظمة بلدان الابتعاث، مشيراً إلى أنه يجب على المبتعثين رسم هدف وطموح لمستقبلهم للإسهام في التنمية الكبيرة التي تعيشها المملكة، وخدمة بلادهم موضحاَ أن الملحقيات لم تنشأ إلا من اجل الطلاب ومساعدتهم وحل مشكلاتهم، لافتا إلى أن يكونوا قدوة حسنة تبعث على الفخر والاعتزاز.

ويعد حضور المرشحين للملتقيات من متطلبات إصدار قرار الابتعاث، وهو ما تطلب مشاركة 9958 طالبا وطالبة تم ترشيحهم للابتعاث ممن انطبقت عليهم شروط البرنامج للملتقيات التي تنظمها الوزارة هذه الأيام، وذلك لتعريفهم بعدد من اللوائح والأنظمة والقوانين الخاصة ببلدان الابتعاث والإجراءات الواجب اتباعها من قبل المبتعثين أثناء سفرهم ودراستهم وتمثيلهم للمملكة كخير سفراء لها يقدمها لهم نخبة من الأكاديميين وأصحاب التجربة.

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 11:32
http://www.al-jazirah.com/images/logo_jaz202.gif



ورشة عمل بمعهد الأمير سلمان لريادة الأعمال بجامعة الملك سعود

الرياض - الجزيرة:

أقام معهد الأمير سلمان لريادة الأعمال بأقسام العلوم والدراسات الطبية مؤخرا بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وجمع كبير من الطالبات ورشة عمل بعنوان ريادة الأعمال كخيار وظيفي قدمتها الاستاذة الجوهرة بنت تركي العطيشان رئيس تحرير مجلة رواد الأعمال، وتهدف الورشة إلى تعزيز ثقافة العمل الحر وإلقاء الضوء على أهم المعوقات والتحديات التي تواجه ريادة الأعمال.

وقدمت المتحدثة تعريفا بمجلة رواد الأعمال (Entrepreneur MENA) حيث تتلخص رسالة المجلة في نشر ثقافة العمل الحر الناجح من خلال تقديم التجارب المبتكرة والأفكار الجديدة المبدعة في عالم الأعمال والمال والاقتصاد، وتطرقت إلى أهم تحديات ريادة الأعمال والعمل الحر كالموروث الثقافي وعدم الجرأة والخوف والتمويل والخلفية الإدارية والمحاسبية الضعيفة وغيره.

ومن محاور الورشة أهم السمات التي يتميز بها رواد الأعمال كالاستقلالية، القيادة، روح المبادرة والمخاطرة، الإقناع والتفاؤل، الثقة وتحمل المسؤولية والطموح والنشاط وغيرها.

كما تناولت الورشة مميزات العمل الحر وتحقيق الثروات ومساهمة الريادي في النمو الاقتصادي في بلده كما أنه يحقق غرضًا مزدوجًا بتحقيق أهدافه الشخصية وتحقيق أهداف مجتمعه بخبراته وقدراته وخلق فرصة عمل له ولغيره مما يسهم في التخفيف من ظاهرة البطالة، وكذلك فإنه يسهم في توفير منتجات مطلوبة في مجتمعه، إضافة إلى الموارد المطلوبة للعمل الحر، أسس المشروعات الصغيرة، أهمية ومتطلبات دراسة السوق، ومفاتيح النجاح للمشروع.

من جانبها أوضحت الدكتورة أسماء بنت عبد الكريم الحقيل المشرفة على معهد الأمير سلمان لريادة الأعمال بمركز أقسام العلوم والدراسات الطبية ان هذه الورشة تعتبر حلقة من سلسلة من الورش المهمة في نطاق تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع.

وبينت أنه من أهم الأهداف التي يسعى المعهد إلى تحقيقها تنمية ثقافة ريادة الأعمال وبناء سلوك إيجابي لدى الشباب نحو العمل الحر والابتكار وتطوير تفكيرهم إلى التوظيف الذاتي والبدء بتأسيس وإدارة مشروعات خاصة بدلا من انتظار فرصة الوظيفة في ظل ارتفاع نسبة البطالة مما يحقق فرص أفضل تعود بالإنتاجية وتسهم في التنمية الاقتصادية




تعليم الخرج يقيم مهرجاناً بمناسبة شفاء المليك



الخرج - فهد القحطاني:

تقيم إدارة التربية والتعليم بالخرج مهرجانا للأشبال للمرحلة الابتدائية تحت شعار: (حمداً لله على سلامة خادم الحرمين الشريفين) لمدة خمسة أيام من يوم السبت الموافق 12/1/1432هـ إلى يوم الأربعاء 16/1/1432هـ.

ويهدف المشروع الى تنمية المفاهيم والقيم الإسلامية في نفوس الأشبال، وتفعيل المنهج الكشفي الوطني فيما يظهر مشاعر البهجة بسلامة خادم الحرمين الشريفين، وتوثيق روابط الأخوة والمحبة بين الأشبال ببرامج تربوية هادفة، وإبراز الدور التربوي للنشاط الكشفي، وتفعيل المنهج الكشفي بجميع مجالاته، وتعويد الأشبال على طرق اكتساب المعلومات والمعارف والمهارات بأساليب تربوية متميزة.وحددت الإدارة البرامج والأنشطة المطلوب تنفيذها من الفرق بالمدارس خلال الأسبوع وتشمل برامج الإذاعة المدرسية في طابور الصباح للفرقة الكشفية والكلمات التعريفية بالحركة الكشفية ودورها التربوي، وإعداد بعض النشرات التوعوية، والقيام بعدد من الزيارات لعدد من الدوائر الحكومية والمستشفيات والفرق الكشفية وإقامة الاحتفالات والالعاب الترفيهية وزيارة حديقة الحيوان بالرياض.





برنامج لمهارات التميز الإداري بالخرج



الخرج - منصور السعيدان:

أقامت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الخرج ممثلة في التدريب التربوي برنامج مهارات التميز الإداري، للدكتور محمد العامري والذي استهدف مديري مدارس المحافظة، واستمر لمدة ثلاثة أيام بقاعة التدريب بمدارس الجامعة.. أوضح ذلك المشرف على الدورة الدكتور حمد القميزي والذي أوضح أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات المقدمة لمديري ووكلاء المدارس بالمحافظة في سبيل الارتقاء بمستوى الكفاءة القيادية وكفاءة الأداء وتنمية المعارف والمهارات وتطويرها



استفاد من برنامجها المسائي أكثر من 500 طالب
التربية الخاصة بتعليم القصيم تستهدف الطلاب مساءً

بريدة - الجزيرة

سعياً منها لاستهداف أكبر عدد من طلاب برامج صعوبات التعلم، تواصل إدارة التربية الخاصة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم العمل في وحدة صعوبات التعلم المسائية، التابعة لمركز خدمات التربية الخاصة، في مقرها الجديد غرب أسواق العثيم بمدينة بريدة.

وبين مشرف صعوبات التعلم الأستاذ ناصر العقيل أن وحدة صعوبات التعلم المسائية، تسعى ومنذ إنشائها عام 1421هـ إلى استقطاب واستهداف أكبر عدد ممكن من طلاب صعوبات التعلم، ممن لا يوجد لديهم برنامج صعوبات تعلم صباحي. وذكر العقيل أن البرنامج المسائي ومنذ إنشائه تمكن من تلبية احتياج أكثر من 500 طالب، تم توفير جميع برامج وأساليب التدريس المتبعة لهم لمعالجة العوائق التي قد تعترض طلاب التربية الخاصة، لتمكينهم من اللحاق بزملائهم في التعليم العام.

وأشار العقيل إلى أن استقبال الملتحقين بالبرنامج يتم أسبوعياً كل يوم سبت، لبحث الحالة وتشخيصها، ثم الشروع في برامج التدريس حتى يوم الثلاثاء من كل أسبوع.




تعليم القويعية يبحث سبل تطوير العمل

القويعية - عبد الرحمن الشافي

عقد مدير التربية والتعليم بمحافظة القويعية سعيد النفيعي اجتماعاً برؤساء الأقسام الرجالية والنسائية عبر الدائرة المغلقة بالإدارة. وفي بداية اللقاء قدم النفيعي التهنئة لمنيرة القشعي؛ وذلك لصدور قرار تكليفها مساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمة لتعليم البنات. بعد ذلك ناقش رؤساء الأقسام العقبات والصعوبات التي تواجه عمل الأقسام، واستمع إلى المقترحات والمرئيات المستقبلية لتطوير عمل الأقسام.

هذا، وقد شدد النفيعي على بذل كل الجهود لتذليل العقبات والصعوبات، وشدد على الأخذ بالمقترحات بعد دراستها





مدير جامعة الجوف يجتمع بالطلاب

الجوف - أحمد الحجاج

ضمن جولات مدير الجامعة التفقدية لكليات جامعة الجوف زار الأستاذ الدكتور محمد بدير أمس كليتي الهندسة وعلوم الحاسب، والتقى معاليه أبناءه الطلاب من الكليتين، بحضور عميد كلية الهندسة د. مساعد الرويلان، واستمع إلى جميع مطالبهم وشكاويهم، التي تناولت محاور عدة، كان أبرزها يدور حول المناهج الدراسية وتجهيز المعامل اللازمة لإتمام المسيرة التعليمية، كما تطرق بعض الطلاب لتأخر البدء الفعلي لدراسة بعض المواد؛ حيث أشار لهم معاليه بتجسير المواد للحيلولة دون نقصها؛ حيث لا يترك الطالب المادة الدراسية إلا وقد أتمها. كما أشار البدير إلى أن السبب الرئيسي وراء تأخر مكافأة هذا الشهر هو إقفال السنة المالية، وأكد لهم أن مكافآت الشهور القادمة ستنقل لبنك الراجحي (بطاقة طالب) ولن يكون هناك أي تأخير في صرفها




افتتاح مبنى التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم بالمذنب



المذنب - حمد الشايع:

افتتح مدير التربية والتعليم إبراهيم الشمسان مساء أمس الأول الأحد مبنى التقنيات التربوية النسائي في مقره الجديد الذي كان في السابق ملحقًا مع مبنى إدارة التدريب التربوي وكان برفقته مديرو الأقسام بالإدارة،

ويحتوي المبنى على مكاتب إدارية ومكاتب للمشرفات وصالة استقبال وورش للإنتاج والتصميم مجهزة بآلات النسخ وتصوير المصورات بمختلف الأحجام وعلى أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بمشرفات التقنيات مزوَّدة ببرامج خاصة للتصميم وأجهزة مستقلة لنسخ الأقراص المدمجة وdvd وأخرى لنسخ الفيديو، إضافة إلى جميع مستلزمات المركز من مواد خام وتجهيزات أخرى وتتمثل مهام المركز في إعداد احتياجات المدارس من أثاث وأجهزة حسب المواصفات التقنية المناسبة لتوزيعها على المدارس وتزويدها بكافة الوسائل التعليمية، إضافة إلى ما يقوم به المركز من تدريب للمعلمات على استخدام الوسيلة التعليمية وكيفية المحافظة عليها





(تعليم البنات) بالجوف تُصدر سجل الاختبارات



الجوف - فيصل الحواس:

أصدرت الشؤون التعليمية للبنات بمنطقة الجوف سجل الاختبارات الذي يهدف إلى توحيد السجل في مدارس البنات بما يضمن معرفة كل موظفة لمهامها فترة الاختبارات؛ رغبة في تنظيم العمل وترتيبه، علاوة على تقييم مستوى الأداء. الجدير بالذكر أن السجل قد أعدته مشرفة الإدارة المدرسية بإدارة الإشراف التربوي للبنات الأستاذة منى العقلا بإشراف رئيسة قسم الإدارة المدرسية آمال الخميس

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 11:38
أوصت بسرعة إنجاز مبنى المدرسة الحكومي
لجنة تعليمية تنهي خلافات المعلمين وإدارة مدرسة الركنة


ظلم - ياسر الروقي:

أنهت لجنة تعليمية مشكلة من مكتب التربية والتعليم بالموية الخلافات وسوء التفاهم الذي حدث الأسبوع الماضي بين عدد من معلمي مجمع الركنة وإدارة المجمع، وهي القضية التي أثيرت وتردد خلالها امتناع المعلمين عن دخول بعض الحصص.

واجتمعت اللجنة بإدارة المدرسة والمعلمين وتمت مناقشة سوء التفاهم الذي دار حول توزيع الحصص على المعلمين والعجز في بعض الحصص، كما وقفت على سير الدراسة وأطمأنت إلى أنه يسير وفق ما خطط له.

وفي ختام الجولة أنهت اللجنة سوء التفاهم وأعادت توزيع بعض الحصص على المعلمين، كما أعدت تقريراً متكاملاً عن وضع المدرسة، ودعت إلى ضرورة الإسراع بإنجاز مشروع مبنى المدرسة الحكومي لسوء البيئة التعليمية داخل المبنى المستأجر.

وسيتم رفع التقرير لمدير التربية والتعليم بالطائف والذي وجه بذلك للاطلاع على الأداء التعليمي وخصوصاً أن اللجنة شكلت بعد تصاعد الخلافات داخل المدرسة وشكوى أحد سكان الركنة من القصور التعليمي واتهامه للمعلمين بالامتناع عن التدريس




تكليفات جديدة في تعليم وادي الدواسر

وادي الدواسر - قبلان الحزيمي:

أصدر مدير التربية والتعليم في محافظة وادي الدواسر صقر الصقر عدداً من القرارات والتكليفات ضمن إجراءات توحيد قطاعي التربية والتعليم للبنين والبنات بالمحافظة، حيث تم تكليف الحسين قحل مديراً للتخطيط والتطوير إضافة إلى عمله مديراً للتقويم الشامل، وتكليف فهد اللويمي بالإنابة عنه في التخطيط والتطوير وتكليف محمد أبودهش بالإنابة عنه في التقويم الشامل كما صدر قرار باعتماد افتتاح قسم الجودة الشاملة بالإدارة وتكليف صقر المدرع مديراً للقسم، كما أصدر مدير التربية والتعليم قراراً بتكليف بخيت المسن مشرفاً للإدارة المدرسية.





محافظ القريات يتفقد عدداً من المدارس المستأجرة

القريات - محمد البدري:

بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف قام محافظ القريات عبدالله الجاسر يرافقه مدير التربية والتعليم ناصر المنيع ومدير شرطة المحافظة العميد بخيت المنسي بجولة تفقدية، شملت عددا من المدارس المستأجرة للاطلاع على مدى جاهزيتها لمواجهة فصل الشتاء، والتأكد من سلامة النوافذ والتدفئة والتكييف واستمع الجاسر أثناء جولته داخل الفصول الدراسية من الطلبة عن اكتمال احتياجاتهم وشملت الجولة ابتدائية الطبري وثانوية أحمد بن حنبل وثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز ومتوسطة أحمد الرشيد.




تكليفات جديدة لعدد من قيادات تعليم منطقة الحدود الشمالية
عرعر - عبدالله القاران:

أصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبد الرحمن بن أحمد الروساء قرارات جديدة حول تشكيل بعض القيادات للإدارات التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية وذلك وفقاً للهيكل التنظيمي الجديد من أجل توحيد الإجراءات. وقد تضمنت القرارات الجديدة تكليف كل من نورة الفايز مديرة لإدارة الإشراف التربوي (بنات)، وتكليف مزيدة العنزي مديرة لإدارة التوعية الإسلامية (بنات)، وتكليف سبيتة العنزي مديرة لإدارة نشاط الطالبات، وتكليف مريم النحاس مديرة لإدارة التدريب التربوي (بنات) وتكليف هدى السبيت مديرة لإدارة الاختبارات والقبول (بنات) وتكليف فهيدة الدغمي مديرة لإدارة رياض الأطفال (بنات) وتكليف قطنة العنزي مديرة لإدارة الموهويات وتكليف الأستاذة منى العنزي مديرة لإدارة التربية الخاصة (بنات) وتكليف أسمهان الرويلي مديرة لإدارة التوجيه والإرشاد (بنات) وتكليف نوال الرويلي مديرة لإدارة التعليم الأهلي (بنات) وتكليف فوزية الدخيل مديرة لإدارة تعليم الكبيرات، وتكليف الأستاذة أمينة الطويان مديرة لإدارة الجوده الشاملة وتكليف محمد السليم مديراً لإدارة شؤون المعلمين وتكليف الأستاذة فوزية العنزي مساعدة لمدير إدارة شؤون المعلمين وتكليف محمد العطيوي مديراً لإدارة الإشراف التربوي (بنين) وتكليف محمد العنزي مديراً لإدارة التدريب التربوي (بنين) وتكليف طلال العنزي مديراً لإدارة التعليم الأهلي (بنين) وتكليف محمد المسعود مديراً لإدارة التربيه الخاصة (بنين) وتكليف فيصل الدخيل مديراً لإدارة التوعيه الإسلامية (بنين) وتكليف عبد الله الرويلي مديراً لإدارة التوجيه والإرشاد (بنين) وتكليف عبد الله الفهيد مديراً لإدارة تعليم الكبار، وتكليف تركي العنزي مديراً لإدارة نشاط الطلاب وتكليف صبحي العنزي مديراً لإدارة الاختبارات والقبول (بنين) وتكليف عبد العزيز الفهيد مديراً لإدارة الموهوبين وتكليف عجمي العنزي مديراً لإدارة مراقبة المخزون.





بمشاركة مشرفي التربية الفنية بالمملكة
افتتاح معرض عام الأشغال (خبرة الأعمال القسرية) بالطائف

الطائف - فهد الثبيتي:

افتتح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد أبو راس معرض برنامج عام الأشغال (خبرة الأعمال القسرية).. وذلك في مقر إدارة النشاط الطلابي بمعرض النشاط الفني والمهني وباستضافة مشرفي التربية الفنية من إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة المختلفة. وحضر الافتتاح مساعده للشؤون التعليمية فهد الثبيتي، ومدير إدارة الإشراف التربوي أحمد عسيري، ومدير إدارة النشاط الطلابي محمد الخليفي ومشرفو التربية الفنية بالإدارة، وعدد من معلمي التربية الفنية والمهتمين بالفنون، وقام في ختام المعرض بتوزيع الدروع والجوائز على الإدارات والمدارس الفائزة.. هذا وقد اشتمل المعرض على أكثر من 150 لوحة فنية، في شتى مجالات الرسم والفن التشكيلي




حادث تصادم لحافلة تقل 15 طالبة من طبرجل يدرسن في تربية القريات
طبرجل - عبد الله الهريويل:

تعرضت حافلة تقل طالبات من طبرجل يدرسن في كلية التربية بالقريات لحادث مروري، بعد عصر أول من أمس السبت ، بالقرب من مركز العيساوية (40 كم غرب طبرجل). واصطدمت الحافلة التي كانت تقل 15طالبة بسيارة كانت قد اصطدمت بشاحنة نقل متوقفة بجانب الطريق الدولي، وعند تلقي الجهات الأمنية البلاغ هرعت فرق من شرطة العيساوية والدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي بطبرجل إلى موقع الحادث حيث تم نقل وإسعاف الطالبات إلى مستشفى العيساوية، مع تحويل حالتين لمستشفى القريات لتعرضهن لإصابات بليغة شملت كسور وغيبوبة حيث تم إدخالهن العناية المركزة.

وساهم سوء الأحوال الجوية وتدني مدى الرؤية نتيجة لموجة الغبار التي اجتاحت المنطقة منذ ظهر اليوم في تأخير نقل ووصول الطالبات إلى مستشفيات القريات وطبرجل والعيساوية، وأوضحت مصادر طبية في مستشفى طبرجل العام أن حالة الطالبات الـ 13 مستقرة وإصاباتهن مابين متوسطة وخفيفة، وقد جدد أولياء أمور الطالبات الجامعيات في طبرجل وما جاورها واللاتي يدرسن في كلية التربية بالقريات (150كم غرب طبرجل) وكلية التربية بسكاكا 250كم شرق طبرجل مطالبهم بإنهاء معاناتهم ومعاناة بناتهم وتعرضهن للحوادث على الطريق الدولي أثناء ذهابهن للدراسة في المحافظتين وذلك من خلال افتتاح كلية للتربية في طبرجل.

وأكدوا أن أكثر من 500 طالبة من طبرجل يدرسن في كليات التربية في سكاكا ودومة الجندل والقريات وهو عدد يستحق فتح كلية للبنات في طبرجل، وقالوا إن بعضهم فضل عدم مواصلة بناته للدراسة بسبب تعرضهن للحوادث، وإنهم يفضلون بقاءهن في المنازل لحين افتتاح كلية تربية للبنات في طبرجل.




مجهولان فشلا في اختطاف طالبة بالطائف

الطائف - فهد الثبيتي:

فشل اثنان من الأشخاص المجهولين من اختطاف طالبة في الثانية عشرة من العمر صباح أمس عند توجهها لمدرستها القريبة من منزلها بالطائف ، حيث اعترضها الشابان من أصحاب البشرة السمراء يستقلان سيارة صغيرة بيضاء اللون في محاولة لاختطافها إلا أنها تمكنت من الإفلات من قبضتهم والعودة إلى منزلها بعد أن سقطت عباءتها وحقيبتها الدراسية على الأرض أثناء محاولة الجناة الإمساك بها، وتم على الفور الإبلاغ عن الجناة فيما كثفت الشرطة من جهودها بحثاً عنهم




تعليم الباحة يستعد للاختبارات الدولية

الباحة - خالد زاهي:

ضمن استعدادات الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة للمشاركة في الاختبارات الدولية عقد المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة الأستاذ سعيد مخايش اجتماعاً مع لجنة الاختبارات الدولية بحضور المساعد لشؤون تعليم البنين لمناقشة سبل تفعيل اللجنة بما يحقق أهدافها في التهيئة والاستعداد للاختبار.

ونوَّه مخايش بأهمية الاختبارات الدولية كأحد المؤشرات المهمة في تشخيص واقع الأداء التعليمي والتربوي، وبما تسهم به في التغذية الراجعة لدراسة أسباب الإخفاق وتقويمها ومعرفة الإيجابيات وتعزيزها، كما أكّد على أهمية نشر ثقافة الاختبارات الدولية في الميدان بما يحقق التفاعل الإيجابي وتهيئة الطلاب للمشاركة من خلال الاستعداد الأمثل وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وحفزهم للمشاركة وتحقيق الإنجاز.




الأمير مشاري بن سعود يثمن جهود جامعة الباحة

الباحة - خالد زاهي:

ثمّن صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة الباحة، الجهود الكبيرة التي تقوم بها جامعة الباحة في دعم الحركة التعليمية بالمنطقة، راجياً سموه أن تكلل مختلف برامج ومناشط الجامعة بالنجاح حتى تواكب النهضة التعليمية التي تشهدها المملكة في ظل الرعاية المستمرة والدعم الكبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله -. جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه في الإمارة أمس مدير جامعة الباحة الدكتور سعد الحريقي ووكلاء الجامعة. واستمع سمو أمير المنطقة خلال اللقاء إلى شرح موجز من الدكتور الحريقي عن أبرز منجزات الجامعة وما حظيت به من دعم ومساندة خلال ميزانيات السنوات الماضية. كما قدم مدير جامعة الباحة إيجازاً عن مسيرة الجامعة العلمية والأكاديمية وأبرز الاتفاقيات التي وقعتها الجامعة في هذا الصدد مع عدد من الجامعات العالمية.

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 11:47
http://www.al-madina.com/sites/all/themes/madina6/images/logo.jpg



الحميدي: “التربية” لن تسمح بأي تقصير أو تراخٍ بعد اليوم

ماجد السليس - الرياض

أكد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية صالح بن عبد العزيز الحميدي أن من أوكلت لهم بناء مشروع “فارس” لأتمتة أعمال الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة قد وفقوا في التحضير والتخطيط للمشروع وقبلوا التحدي فبدأوا التنفيذ بكل عزيمة لإنجاح المشروع خدمة لوطنهم، وما كان لديهم أي خيار إلا النجاح بإذن الله، واعدا بأن تحتفل الوزارة بانتهاء هذه المرحلة بنجاح بعد شهر من الآن، مؤكدا أن هذه المرحلة هي آخر المراحل التفاعلية بين الشؤون الإدارية بالوزارة (أصحاب المصلحة الرئيسية في المشروع) وبين فريق التنفيذ من الشركة المقاولة. جاء ذلك أثناء استعراضه لمرحلة بناء الأنظمة أو ما يسمى بـ CRP 3 وتتميز هذه المرحلة بأنها تنتهي باكتمال كافة الأجزاء الرئيسية لأنظمة مشروع فارس بحضور عدد من مديري العموم ورؤساء الإدارات والأقسام في الشؤون الإدارية والمالية ، وعدد من المفرغين من الوزارة والإدارات الريادية بالمملكة
وأضاف: انتهينا وبنجاح من مرحلتي التحليل والتصميم وقطعنا أشواطاً كبيرة في مسيرة النجاح المأمول، لتأتي الآن مرحلة البناء بما فيها من عروض وورش عمل واجتماعات لتبلور كافة الجهود وتقودنا لصناعة وبناء التطبيقات والأنظمة التي ستخدم الوزارة كلها بموظفيها وقياداتها ومعلميها وطلابها وكافة كوادرها، وخاطب المجتمعون بقوله: لقد أوكلت إلينا جميعاً أمانة تنفيذ مشروع فارس وهي أمانة ندرك حجمها وأهميتها ونفخر بأننا الموكلون بها، مضيفا: لقد أثبتت النجاحات التي حققتموها إلى الآن بأنكم على مستوى المسؤولية وأهل للثقة التي منحتكم إياها قيادة الوزارة واستحق بذلك فريق العمل والإدارة والإشراف لمشروع فارس إعجاب وتقدير الجميع، موظفين وقيادات، مع يقيني بأنكم مدركون لأهمية هذه المرحلة (مرحلة البناء CRP 3 ) وأنكم حريصون كل الحرص على بذل كافة الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة منها، مع ثقتي وثقة قيادة الوزارة الكبيرة بقدرات وحرص وتفاني جميع أعضاء فريق العمل بالمشروع إلا أنه لن يتم غض النظر عن تقصير أو تراخي وخصوصا في مرحلة حاسمة كهذه من مراحل المشروع. يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عن انطلاق العمل بمشروع (فارس) الخاص بأتمتة أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية بالوزارة في شهر مارس الماضي ، من خلال توقيع الاتفاقية الريادية بين عدد من الإدارات ست إدارات تعليم في بعض المناطق والمحافظات ، وقد بدأ العمل بالمشروع في هذه الإدارات كمرحلة أولى خلال حفل أقامته الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم وقد أشاد الحميدي بالجهات المشاركة بالمشروع الذين قدموا مواد قيمة ومفيدة ساهمت بشكل واف بتوضيح الأعمال والرؤى والخطط والاستراتيجيات المتعلقة بمشروع (فارس).




تعليم محايل عسير يشخص قضايا المعلمين

وحيد الحفظي - محايل عسير

أكد مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة محايل محمد بن الحسن أثناء افتتاحه أعمال اللقاء التعريفي بقضايا المعلمين أن الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية يعد نقله نوعية في مسيرة الوزارة التي تهدف من خلاله إلى مساعدة العاملين في الميدان التربوي على أداء مهامهم التربوية والتعليمية على الوجه المطلوب، ومن جهته قدم مشرف قضايا المعلمين بتعليم محايل أحمد سليمان إدريس عرضاً تفصيلياً عن الدليل وتوضيح للمصطلحات الواردة في الدليل الإجرائي وأنواع القضايا والمستهدفين وأوضح سليمان أن اللقاءات تعقد للتعريف بقضايا المعلمين وتشخيصها وبعد ذلك يتم دراستها وتحليلها وكيفية التعامل معها ضمن ما ورد في الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظاف التعليمية المبلغ من الوزارة والذي يبدأ تطبيقه فعلياً من تاريخ 19محرم 1432هـ وبين أن اللقاءات يشارك فيها المشرفين التربويين ومديري المدارس وتنفذ على مدى 5 أيام في محايل والمجاردة والساحل وبارق.




مدير الجامعة الإسلامية: انطلاق الدراسة في 3 كليات جديدة و300% زيادة في المنح

أحمد الأمين - المدينة المنورة - تصوير: سامي الغمري

أكد للمدينة مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا أن تنظيم الجامعة للمؤتمرات والندوات لا يصرفها عن الهدف التعليمي، مشيرًا إلى زيادة المنح الدراسية من 720 منحة العام الماضي إلى 4000 منحة في هذا العام، كما توسعت في برامج الدراسات العليا والمسائي والانتساب.
واوضح أن الجامعة على وشك البدء بالدراسة بالكليات الثلاث التي صدرت الموافقة السامية على إنشائها وهي كلية الهندسة وكلية العلوم وكلية الحاسب والمعلومات، كما أعلن العقلا عن عزم الجامعة إنشاء كليتين جديدتين دون أن يسميهما بانتظار صدور الموافقة على ذلك مشيرًا إلى أن الجامعة بصدد اقامة مقر لمعرض الكتاب. وقال في مؤتمر صحافي له بالجامعة حول انعقاد مؤتمر جهود المملكة في خدمة القضايا الإسلامية: إن تنظيم المؤتمرات والندوات يأتي ضمن أهداف الجامعة التي تشمل البحث العلمي والجانب التعليمي وخدمة المجتمع، مؤكدًا أن الجامعة تطبع سنويًّا أعدادًا كبيرة من الكتب من نتاجها البحثي والعلمي وجناحها في المعارض يحتل المرتبة الأولى من حيث الإقبال والمبيعات. وعن إنشاء الأوقاف لدعم إقامة المؤتمرات والندوات قال العقلا إن الجامعة ترجو أن يعود ريع أوقافها أولًا على طلابها ومنسوبيها ثم على البحث العلمي الذي من ضمنه المؤتمرات العلمية. وكشف عن مشاركة أكثر من مائة باحث من أكثر من ثلاثين دولة في المؤتمر الذي يناقش أبحاثه في عشر جلسات، ويصاحبه حوارات لعدد من المسؤولين وصناع القرار، إذ ينظم حوارًا لصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بعنوان “جهود المملكة في حل القضية الأفغانية” وحوارًا في الأمسية نفسها لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة عن “جهود المملكة في إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية”، ويدير الحوارين الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء. كما ينظم المؤتمر حوارًا عن “جهود المملكة في دعم القضايا الإسلامية” يديره الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي، ويشارك فيه سماحة الدكتور أحمد محمد هليل قاضي قضاة المملكة الأردنية، والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر سابقًا، والدكتور محمد هداية نور وحيد رئيس هيئة التعاون البرلماني لمجلس النواب الأندونيسي. ويشهد المؤتمر أيضًا حوارًا عن “جهود المملكة في المحافظة على وحدة الدول الإسلامية ومنع محاولات التقسيم” للدكتور بندر بن محمد حجار نائب رئيس مجلس الشورى، و“وجهود المملكة في نصرة القضية الفلسطينية” للدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز، ويدير الحوارين الدكتور سعد بن محمد مارق عضو مجلس الشورى.
ويختتم المؤتمر حواراته بـحوار حول “جهود المملكة العربية السعودية في دعم القضايا الخليجية والعربية والإسلامية” يديره الدكتور نزار بن عبيد مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية، ويشارك فيه عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، والدكتور أكمل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والسفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية. ويصاحب الحوارات أفلام وثائقية عن جهود المملكة في حل القضية الأفغانية وإنهاء الحرب اللبنانية وفي القضية الفلسطينية. وردًّا على سؤال حول جدوى إقامة المؤتمرات والندوات قال إن الجامعة لمست جدوى كبيرة جدًّا على مستوى الداخل والخارج في إقامتها، حيث نجحت في تناول القضايا التي عقدت من أجلها وكان لها أصداء كبيرة.
وفي جوابه على سؤال حول الجهود التي تبذلها الجامعة لمتابعة وتفعيل التوصيات التي تصدر عن مؤتمراتها قال إن الجامعة لديها خطة مفصلة لمتابعة التوصيات وقد طلبت الموافقة على إقامة ورشة عمل لمتابعة تفعيل توصيات مؤتمر الإرهاب الذي نظمته وتنتظر الموافقة عليها.
وحول مواصلة الجامعة لسلسلة مؤتمراتها التي بدأتها بعقد مؤتمرات لاحقة قال العقلا إن الجامعة ستتابع إطلاق المؤتمرات ووعد بالإعلان عنها بعد انتهاء فعاليات المؤتمر العالمي الأول عن جهود المملكة في خدمة القضايا الإسلامية.
وحول إقامة مقر دائم لمعرض الكتاب السنوي الذي تقيمه الجامعة قال العقلا إن الجامعة بصدد إقامة مبنى متكامل يكون مقرًّا دائمًا للمعرض على مساحة تقارب عشرة آلاف متر مربع داخل الجامعة. وفي جوابه على سؤال عن تأخر الجامعة في إقامة معرض دولي للكتاب رغم الإعلان عنه قال معاليه إن الجامعة لا ترى عقد أكثر من معرض دولي بالمدينة إذ إن جامعة طيبة سبق وأن نفذت معرضًا دوليًّا للكتاب، بالإضافة إلى أن معرض الجامعة الإسلامية تشارك فيه دور نشر دولية بفروعها القائمة داخل المملكة




مصرع طالبة وإصابة شقيقتيها في حادث مروري بالمهد

عايض الوسمي - مهد الذهب

لقت طالبة مصرعها على طريق المهد السويرقية فيما اصيبت شقيقتيها بإصابات خطيرة في حادث مروع على طريق المهد السويرقية . وقع الحادث عند مغادرة الطالبتين منزلهن بقرية حازم والشريفة الى مدرستهن الثانوية الاولى بقران برفقة شقيقهن الذى فوجىء بشيول يعترض طريقه مما ادى الى تصادمهما معا ووفاة الشقيقة الاولى التي تبلغ 17 عاما على الفور فيما تم نقل المصابين الى مستشفى المهد العام وهرعت الى الموقع فرقة من شرطة السويرقية والهلال الاحمر . ومن جانبه نقل مدير التربية والتعليم الدكتور سعيد الجريسي تعازي سمو وزير التربية والتعليم ونوابه لأسرة الفقيدة




معلمات بالطائف يشتكين ادارة التعليم بسبب النقل التعسفي لمدرسة محدثة

أمين الحميدي - الطائف

هدد عدد من المعلمات في محافظة الطائف بتصعيد الشكوى الى وزير التربية والتعليم في حال عدم النظر في قضيتهن من قبل مدير عام التربية والتعليم للبنات بالطائف وذلك بعد ان وجدن اسمائهن ضمن المنقولات لاحدى المدارس المحدثة ، ووصفن هذا الى تلك المدرسة بـ “النقل التعسفي” . واكدن لـ “المدينة” انه بعد ان امضين 3 سنوات ندب في مدارس المحافظة بسبب عدم افتتاح مدرستهن ، فقد فوجئن بنقلهن الى المتوسطة 51 التي تم افتتاحها مؤخرا ولا يعلمن مكانها .
وقالت احد المعلمات والتي تحتفظ “المدينة” باسمها ان النقل جاء بشكل غير نظامي وتعسفي ، مؤكدة ان النقل جاء من خلال محاولة ادارة التربية والتعليم تمرير عملية النقل غير النظامية حيث انه وقبل 3 اعوام صدرة حركة النقل وتم نقل مجموعة من المعلمات يزيد عددهن عن 12 معلمة الى مدرسة لم تفتح بعد وهي المدرسة الـ (49 ) المتوسطة ومع بداية العام الدراسي بحثنا عن المدرسة فوجدناها حبر على ورق ولم يكن هناك مدرسة فعلية .
واضافت : بعد عدة مراجعات قمنا بها الى القسم النسوي بادارة تعليم الطائف وقام بها ذوي المعلمات الى المكاتب الرجالية تم حل المشكلة بان تختار كل معلمة من هولاء المعلمات التي نقلن الى المتوسطة (49 ) المدرسة المناسبة لها ليتم ندبها اليها حتى إفتتاح المدرسة وفعلا تفرق طاقم المدرسة الوهمية ( 49) على مدارس الطائف وبيقن في مدارسهن التي اخترنها ثلاث سنوات تحت بند الندب ومع العودة للمدارس .
واستكملت : هذا العام سمعنا ان إدارة التعليم تنوي لم شمل المعلمات التي تم نقلهن الى المدرسة الـ (49 ) المتوسطة والتي لانعلم اين تقع في المتوسطة (51 ) والتي تم إفتتاحها موخرا وبدات الدراسة وبعد مرور مايقارب الثلاثة اسابيع وصلتنا نحن مجموعة معلمات المتوسطة (49 ) قرارات نقل الى المتوسطة ( 51 ) بحي القلت . واكدت ان هذا القرار والذي شمل حتى الاداريات التي كان من المفترض ان يباشرن اعمالهن في المتوسطة ( 49 ) قبل ثلاث سنوات قوبل بشي من الاستغراب والاستهجان فكيف يتم نقلنا بدون موافقتنا او حتى اخذ مشورتنا . هل نحن لانملك حق تقرير مصيرنا والسوال الاخر لماذ لم يتم لم شملنا في مدرستنا الاصلية المنتوسطة (49 ) وهل تم افتتاحها اصلا . ومن هم المعلمات التي يعملن في المتوسطة (49 ) التي تحوي اسمانا فعلن وان كنا نعمل خلال الثلاث سنوات الماضية في مدارس اخرى تحت بند الندب . واضافة ان الادهى من ذلك هي الرسائل التهديدية التي تصلنا عبر المشرفات من ان عدم مباشرتنا في المتوسطة (51) سيضعنا تحت طالة العقاب والذي قد يصل الى الفصل الامر الذي جعل عدد من المعلمات التي يخفن قطع العيش الى المباشرة والرضوخ الى الامر الوقع .

تعليم البنات لا يتجاوب

“المدينة” حملت كل هذة التسالات ووضعتها امام مسئولي تعليم البنات بمحافظة الطائف عبر الخطاب رقم 1400/7 وبتاريخ 30/12/1431هـ وذلك بعد ان طلب المسئولين بالدارة ارسال خطاب لهم للاجابة وتوضيح كافة الملابسات والتى لايمكن ان تكون عبر الاتصال الهاتفي ولكن وحتى تاريخة لم يصلنا الرد على شكوى المعلمات




أعيان المنطقة في زيارة لجامعة جازان

علي خواجي - جازان

وجهت جامعة جازان دعوتها لأعيان المنطقة وأولياء أمور الطلاب والطالبات لزيارة الجامعة والاطلاع على المنجزات التي تحققت لها منذ إنشائها بدعم من خادم الحرمين الشريفين ومتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري.
وأوضح مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع أن هذه الزيارة تأتي انطلاقاً من حرص الجامعة على التواصل مع المجتمع وإطلاعه على ما تحقق من منجزات ستسهم في تطوير العملية التعليمية بالجامعة وتصب في مصلحة الطلاب والطالبات الأمر الذي يجسد حرص الجامعة على مخرجاتها النوعية.
وأضاف آل هيازع أن الزيارة تشمل مبنى السنة التحضيرية ومبنى كلية العلوم فضلاً عن الوقوف على عملية الإنشاء والبناء للعديد من المشاريع داخل المدينة الجامعية كمبنى سكن الطلاب العزاب ومشروع المستشفى الجامعي بسعة 800 سرير وغيرها من مشاريع المرحلة الأولى التي تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليارات ريال.




معلمو الاجتماعيات والإسلامية يفاضلون في جميع المراحل \\

محمد البيضاني - الباحة

وافقت وزارة التربية والتعليم على مفاضلة المعلمين الجامعيين في النقل الخارجي والداخلي بتخصصات التاريخ والجغرافيا والتربية الاسلامية في جميع المراحل بعد ان كانت مفاضلتهم مخصصة للمرحلتين الثانوية والمتوسطة واشارت الوزارة في تعميمها الذي وزع على جميع المدارس ان المعلم يفاضل في المنطقة او المحافظة في الحركة الداخلية وتكون الاولوية في المرحلة الابتدائية لخريجي كليات المعلمين،




البدء بصرف مليوني ريال مكافآت ونفقات متنوعة بتعليم المخواة‎

علي العويفي - المخواة

بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة ممثلة في قسم الشؤون المالية بالإدارة بصرف أكثر من مليوني ريال تتمثل في مكافآت متنوعة للطلاب بالإضافة إلى مكافآت لطلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة لبعض الأشهر السابقة ومستحقات مالية لمنسوبي الإدارة من انتدابات ونفقات أخرى أوضح ذلك مساعد مدير التربية والتعليم بالمخواة علي بن خيران مفرح مهيباً بمديري المدارس سرعة مراجعة الإدارة لاستلام مستحقات الطلاب وصرفها لهم منوهاً بالدعم الذي يلقاه التعليم في هذه المحافظة مشيراً إلى أن هذه المستحقات المالية تأتي إضافة إلى ما تم صرفه من مكافآت ونفقات متنوعة خلال الأشهر الماضية




تعطيل الدراسة في مدارس بالشمالية لسوء الأحوال الجوية

وليد العوفي - عرعر تصوير : مرضي المطرفي

عطل مديرو مدارس بالحدود الشمالية اليوم الدراسي امس بعد أن ساءت الأحوال الجوية وتعرضت مدينة عرعر إلى عواصف رملية وغبار بالإضافة إلى موجة برد قارسة وصلت درجة الحرارة معها الى 4 درجات مئوية . وتم السماح بانصراف الطلاب والاتصال على أولياء أمورهم لمطالبتهم بالحضور لاصطحاب أبنائهم إلى منازلهم ، فيما استمر اليوم الدراسي كالمعتاد في مدارس أخرى . وطالب اولياء امور الوزارة في مثل هذه الحالات الى ابلاغهم قبل بداية اليوم الدراسي أو مع بدايته على الأقل عبر إرسال رسائل بريدية . من جهته أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي عبدالرحمن الحضري بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية أن تعطيل الدراسة أثناء اليوم الدراسي بسبب سوء الأحوال الجوية من صلاحيات مديري المدارس شرط إبلاغ أولياء الأمور لأخذ أبنائهم .




400 طالب يشاركون في تأهيلية (قياس) بالمدينة

فهد الجهني - المدينة المنورة

انطلق في المدينة المنورة البرنامج التدريبي للدورات التأهيلية لاختبار القدرات “قياس” ويستمر أربعة أيام بمشاركة اكثر من (400) طالب بالثانوية العامة. كما ستنطلق السبت المقبل الدورة التدريبية الثانية وذلك بصالة النشاط الطلابي في الادارة العامة لتعليم المدينة المنورة من جانبه أوضح خالد بن عبدالعزيز الوسيدي المساعد لمدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية المشرف على البرنامج أن الدورة مخصصة لجميع طلاب الصف الثالث والثاني ثانوي قسم العلوم الطبيعية ويشرف عليها النادي العلمي المركزى لتنمية القدرات العامة للطلاب موضحًا أن الهدف من الدورة هو تنمية مهارات الطلاب للتعامل مع اختبار القدرات العامة وتتضمن تدريب الطلاب على طريقة التسجيل وكيفية الاستعداد للاختبار وكيفية التعامل مع ورقة البيانات وورقة الإجابة وإدارة وقت الاختبار وإستراتيجية اختيار الجواب الأكثر صوابًا والاستفادة من النشرات والمطويات المتعلقة بالاختبار والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية وكذلك تعلم المهارات الأساسية في اجتياز الاختبار بقسميه اللفظي والكمي

ابو شذا الغامدي
14-12-2010, 11:49
هذا وبالله التوفيق

البهال
15-12-2010, 09:01
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

مرحوم يازمن
19-12-2010, 18:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياشباب احب ان اشكي على مدير و وكيل مدرسة بالخفجي اسم المدرسة الامام النواي بامحدود
من صباح الله خير بس جلد فينه اليوم الي راحو المستشفه 4 والله العضيم يجلدون في كيبل وهاذي الصورة
http://img149.imageshack.us/i/35458845.jpg/sr=1

ضاع دليلي
19-12-2010, 19:11
مشكور والله على هالاخبار

الليث الصغير
23-12-2010, 13:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا شباب مين عنده علم
عن المعلمين المتعاقدين الغير منتهي برسيم
فيه اخبار عنهم
فيه ترسيم
ولا
لاانا من الحدود الشمالية
وشكرا

عند ليب العلا
29-12-2010, 06:42
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرحوم يازمن http://www.moudir.com/vb/Traidnt/Moudir/images/buttons/viewpost.gif (http://www.moudir.com/vb/showthread.php?p=1061406421#post1061406421)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياشباب احب ان اشكي على مدير و وكيل مدرسة بالخفجي اسم المدرسة الامام النواي بامحدود
من صباح الله خير بس جلد فينه اليوم الي راحو المستشفه 4 والله العضيم يجلدون في كيبل وهاذي الصورة
واللــه مشكله فهل البرد المفروض يعاقب المدير لو أني من ولي أمر أحد الطلاب الثلاثة المعاقبين كان يأخذ تقرير من المستشفى ويشتكي على مدير المدرسه .
بس من صباح الله خير اكيد متأخرين عن الطابور الصباحي ولا ما هم جايبين لبس رياضه ولا أيش أكيد فيه شي بس لا تكون من ظمن الطلاب يا مرحوم يازمن
وبعض المعلمين هداهم الله يجلدك لوأنك منت مسوي شي وهذه حصلت معي ايام الدراسة بالمتوسط سأل مدرس الرياضيات وأحتفظ بأسمه عن طالب بالصف اللي جنبي عن جدول الضرب وما جاوب ثم قال له اوقف وقام يجلد فيه وسأل الثاني وما جاوب وقال له افتح وجلده وجلد الفصل كله منه جاني قال لي افتح يدك قلت له ما ني فاتح يدي قال أيش؟ قلت
ما ني فاتح يدي قال روح وقف عند الباب لآخر السنه رحت وقفت عند الباب قال ليه يا ..... ما تبي تفتح يدك قلت يدي ماني فا تحها قال تروح معي المدير قلت مو مشكله اروح ومن صفرة الحصه قال لي يالله ارجع مكانك.
أنا ذكي ما ني غبي افتح له يدي وأصلاً لوني رحت للمدير كان أقول للمدير هو سأل الطالب الأول والثاني ثم قام يجلد الطلاب وما يسألهم وأنا ما سألني لو سألني كان جاوبت (وبيني وبينكم اني ما ني حافظه زين )
وبالتوفيق للجميع
ودمـــــتـــــــمـ ســــــالــــــمـــــيــــن
http://img149.imageshack.us/i/35458845.jpg/sr=1

الوجد حسن حاتم
06-01-2011, 18:20
جزاك الله كل خير

م.الجهني
06-01-2011, 18:38
مشكور والله يعطيك الصحة والعافية

العمده2010
10-01-2011, 19:04
وش صار على خريجات معاهد اعداد المعلمات يا وزارة التربيه والتعليم وش اللي صار في تعيينهم من شهر ذو القعده العام الماضي الى الان واحنا ننتظر الاسماء وما فيه امل متى ان شاء الله بتتواضعون وتنزلون الاسماء او تريحون الناس وتصدقون ولو مره وحده فقط وتقولون ما فيه تعيين ؟؟؟

معلمه مهضومه
12-01-2011, 07:51
جلد ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟طقاق عمره لاحفظ يمكن عنده تأخر ماذاكر مايبي يحفظ هو حر

ابو محمد991
19-01-2011, 15:17
يعتزم مدير مدرسة ابتدائية بجنوب جدة رفع شكوى على إدارة تعليم جدة وسوف يتقدم بها إلى امارة منطقة مكة المكرمة
حيث أن مدير المدرسة أفاد أنه نقدم بشكوى من معلم لديه كثير الغياب والخروج من الدوام الرسمي من غير عذر حيث وصل مجموع أيام الحسم لديه 19 يوم وساعات الخروج من غير عذر إلى 3 أيام وعند اطلاع المعلم بذلك قام بالتلفظ على المدير والبصق في وجهه أمام المعلمين الاخرين وقد ثبت ذلك مدير المدرسة بمحضر وعليه شهود من شهد الموقف ورعفها إلى مدير تعليم جدة ومرفق معها جميع مساءلات المعلم وصور من قرارات الحسم على المعلم ومن ثم أحالها مدير التعليم الى قسم المتابعة الادارية وقد تجاوزت المعاملة إلى الان شهر ونصف عليها ولم يتخذ مدير التعليم أي قرار بذلك في حين راجع مدير المدرسة مكتب مدير التعليم بعد تلك المدة ولم يسمح له بالدخول على مدير التعليم بجدة بأعذار غير واضحة ..
ولا يزال المعلم المدعى عليه متواجد في المدرسة ولا يزال غيابه مستمر وخروجه بدون عذر مستمر
لذا فقد قرر مدير المدرسة رفع المعاملة رسماً إلى مقام أمير منطقة مكة المكرمة ..

العمده2010
22-01-2011, 14:41
رساله اوجهها الى وزير التربية والتعليم والى نائبه والى كل مسئول في هذه الوزارة وإلى
اخواني واخواتي اولياء امور الطلاب وإلى كل من يهتم بالتربية والتعليم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
الكل يعلم ان حكومتنا اعزها الله وزعت المقررات على الطلاب يقوم بعض المدرسين والمدرسات وخاصة المدرسات بطباعة مقرر مختصر للمادة التي يدرسنوها ومن ثم تسليمه لمكتبه معينه ويطلبون من الطلاب المساكين ان يشترونه ويقولون لهم ما راح تلقونه الا في المكتبه الفلانيه !!! بالتحديد
وسوال لوزارة التربيه والتعليم : (يا وزراة التربيه والتعليم هل هذا التصرف صحيح؟؟؟؟)واذا كان صحيح فلا تتعبوا انفسكه وتوزعوا مناهج على الطلاب كل معلم او معلمه يصلح المنهج اللي يعجبه ويكلف الطلاب ان يشترونه .
وسوال لاولياء امور الطلاب :
(ليش تشترون للطلاب من المكتبات وهي موجوده في المقرر يعني وصل بنا الغباء الى هذا الحد عجبي؟؟)
اسالكم بالله ان تتفاعلوا يمكن اكون انا غلطان وذا كنت كذلك وجهوني.

tahani2006
07-02-2011, 12:47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
مساء الفل والياسمين والزهر والرياحين لمنتدانا الغاليلإدارته وكل أعضائيه المحترمين وإليكم هذه المشاركة


كلمات مختـصرة و موجزة في بيان شيء من أخـلاق إمـام المتـقين وسيـد المرسلين محمد النبي الكريم لتكون زاداً وموعظـة للمتـقين … إلخ


والله تبارك وتعالى أسأل الله أن ينفعني وقراءهـا بما فيها من الدروس والمواعظ والتـوجيـهات إنـه ولـي ذلك والقـادر


كـثـرة ذكـر اللـه تعـالـى


هـذه عن عائشة – رضي الله عنها – قـالت : ( كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم يـذكر الله – تعـالـى -علـى كـل أحيـانـه ) .

بكـاؤه وتـعظيمـه لربـه عز وجل


عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : ( قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : ( اقـرأ عليّ القرآن ) قلت : يـا رسول الله أقرأ عليك القرآن وعليك أنزل ؟ قال : ( إني أحب أن أسمعه من غيري ) فقـرأت عليه سورة النساء حتى جئـت إلى هذه الآيـة : " فـكيف إذا جئنا من كل أمـة بشهيد وجئنـا بـك على هـؤلاء شهيداً " قـال : ( حسبك الآن ) فـالتفت إليـه فـإذا عيناه تـذرفـان .


الـتـواضـع


عن أبـي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قـال : ( ما بعث الله نبياً إلا رعـى الغنم ) قـال أصحابـه : وأنت ؟ فقـال : ( نعم ، كنت أرعـاهـا على قـراريـط لأهـل مكـة ) .


الحلـم والـرفـق


عن أنس – رضي الله عنه – قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشيـة فأدركه أعرابي فجذبه بردائه جذبة شديدة فـنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وقد أثرت بها حاشية الرداء من شـدة جذبتـه ثم قال : ( يا محمد مر لي من مـال الله الذي عندك فـالتفت إليه فضحك ثم أمـر له بـعطـاء ) .

الـرحمـة بـالأطفـال

عندما قتل جعفر – رضي الله عنه – في مؤتة قالت زوجه


أسماء بنت عميس - رضي الله عنها - : دخل عليّ رسول اللهصلى الله عليه وسلم فدعا بني جعفر فرأيته شمهم وذرفت عيناه فـقلت يـارسول الله أبلغـك عن جعفر شـيء قـال : ( نعم قـتل اليوم ) فـقمنا نبكي ورجع فقال : ( اصنعوا لآل جعفر طعاماً فإنه قد جاء ما يشغلهم


الحـيـــــاء


قـال أبـو سعيد الخـدري – رضي الله عنه – ( كـان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حيـاءً من العذراء في خدرهـا فإذا رأى شيئاً يكرهه عرفناه في وجهه ) .

أختم
tahani2006 الإثنين 4/3/1432هـ

فسونه
26-02-2011, 21:26
اتمنا انكم تختصرون

أبـوعبدالملك99
27-02-2011, 18:04
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

القمرالمضئ
07-06-2011, 19:59
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين