المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التربية والتعليم اليوم الأربعاء 16 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 20 أبريل 2011م


ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:33
بسم الله

وعلى بركة الله

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:37
تحتفي بحصول الدراسات العليا على الاعتماد الأكاديمي في حفل تدعمه

مشعل بن ماجد يدشن ملتقى خريجي كلية الاقتصاد والإدارة

سعود البركاتي ــ جدة

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، مساء اليوم، ملتقى خريجي وخريجات كلية الاقتصاد والإدارة، خلال الملتقى السنوي الذي تعقده جامعة الملك عبدالعزيز لخريجيها على مدار العقود الأربعة الماضية، وتدعمه مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.
يشارك في الحفل عدد من القيادات والمسؤولين في القطاعين العام والخاص، ممن تخرجوا من الكلية خلال السنوات الماضية، من بينهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور مدني علاقي، نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور بندر الحجار، مدير جامعة الملك عبد العزيز الأسبق الدكتور غازي مدني، رئيس هيئة الاستثمار الدكتور عمرو الدباغ، وعدد من القيادات ورجال الأعمال وقيادات عسكرية.
وتحتفل الكلية بحصول برامج الدراسات العليا في تخصصات إدارة الأعمال على شهادة الاعتماد الأكاديمي الدولي من هيئة (amba ــ أمبا). وأوضح لـ«عكاظ» مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة طيب، أن هذا الحدث يعد ذا أهمية كبيرة للجامعة ومنسوبيها خاصة كلية الاقتصاد والإدارة، فهو يجمع نخبة من كبار القيادات المؤثرة في القطاعين العام والخاص الذين تخرجوا من هذه الكلية على مدار أربعة عقود.
وأبان لـ«عكاظ» عميد كلية الاقتصاد والإدارة الدكتور حسام العنقري، أن الكلية دأبت منذ العام الماضي على عقد ملتقى الخريجين الذي يهدف إلى التواصل والاستفادة من خبراتهم ومرئياتهم.
وكشف الدكتور العنقري عن الإعلان عن تأسيس رابطة خريجات وخريجي كلية الاقتصاد والإدارة رسميا في حفل الملتقى الليلة، موضحا أن الكلية عملت على جمع بيانات الخريجات والخريجين على مدار العام الماضي، ووضعت قاعدة بيانات لهم، بهدف الاستفادة منها في تأسيس رابطة الخريجات والخريجين.
وقال إنه تم إعداد برنامج حافل يليق بمستوى الحدث المصاحب لملتقى الخريجين، مشيرا إلى أن الكلية عملت وفق الخطة الاستراتيجية للجامعة وتوجهات مديرها التي تهدف إلى الحصول على الاعتمادات الأكاديمية العالمية لجميع برامج كليات الجامعة، حيث تقدمت كلية الاقتصاد والإدارة على ثلاثة برامج دولية تعتبر الأقوى على مستوى العالم، حصلت منها على اعتماد واحد، ويجري العمل على استكمال الاعتمادات الأخرى.
يذكر أن هيئة الاعتماد الأكاديمي (أمبا) لبرامج ماجستير إدارة الأعمال تعتبر هيئة دولية محايدة تختص باعتماد البرامج التعليمية للدراسات العليا في إدارة الأعمال، وينظر إلى الهيئة على أنها معيار التميز العالمي في اعتماد برامج الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال، واعتمدت الهيئة 168 كلية في 72 دولة

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:39
أعلن فتح باب منزله لأبناء منطقة تبوك .. الأمير فهد بن سلطان:

لا مبرر لفرض اختبار القياس.. وعلى «التربية» إعادة النظر

علي بدير، نادر العنزي ـ تبوك

ألمح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك، إلى أنه يتوجب على وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في اختبار القدرات لطلاب التعليم العام، مشيرا إلى أنه سبب في تعقيد الخريجين.
وأوضح أمير تبوك خلال لقائه طلاب المنطقة أمس أن وزارة التربية لا بد لها أن تعيد النظر في اختبار القدرات لطلاب التعليم العام، مؤكدا أنه يجب على المسؤولين عن التعليم أن يراجعوا أنفسهم في اختبارات القدرات التي تعقد الخريجين، وأن يدرسوا هذا الأمر بشكل أفضل حتى تتضح الصورة الصحيحة، بعيدا عن التقارير الأكاديمية. وقال الأمير فهد بن سلطان «على المسؤولين عن فرض هذا الاختبار على الطلاب أن ينزلوا إلى المدارس، ويقابلوا الطلبة في الثانوية ويعرفوا مشاعرهم تجاه هذا الاختبار». وأضاف «أستغرب أن يقضي الطالب 12 عاما في الدراسة ويختبر بعدها».
وزاد أمير تبوك «إن مسمى (القدرات) يجعلني منزعجا، فليس هنالك مبرر لعقد اختبارات بعد الثانوية، وأرجو من وزير التربية النظر في هذا الأمر». وبين الأمير فهد بن سلطان أن الوزارة أفصحت عبر وسائل الإعلام قبل أيام أن 90 في المائة من منتجات التعليم تذهب إلى الجامعة، مؤكدا أن هذه النسبة خطيرة، إذ يفترض في العالم المتحضر ألا يتجاوز عدد خريجي الثانوية 40 في المائة للجامعات، والبقية لمسالك وتخصصات أخرى، هذا ما تريده البلاد. وأضاف أمير تبوك «نحن ولله الحمد في هذه البلاد لا نحتاج لمن يزايد على محبتنا لديننا ووطننا لأنها موجودة بشكل يومي وتمارس بشكل مستمر، وجميعنا يسعى إلى هدف واحد: أن يكون هذا الوطن وطن محبة، ووطن سلام، ووطن أمن، ووطن تحقيق الحلم».
وبين أمير تبوك أن هناك الكثير ممن يهاجر إلى أراض أو دول لتحقيق أحلامهم، ونحن ولله الحمد في هذه البلاد نحقق الأحلام، بالإمكان أن يحقق الإنسان أي حلم يريده.
وذكر الأمير فهد بن سلطان أن المواطن السعودي يستطيع أن يتحرك وأن يعطي رأيه دون قيود، سوى احترام الدين والعقيدة والبيعة. وأضاف «من يريد أن يصور أن هناك قيودا في هذه البلاد فهو مخطئ».
وقال الأمير فهد بن سلطان «السكن الذي أسكنه ليس لي، بل هو منزل لكل أبناء المنطقة، وهو مفتوح لكل شخص، ليس بالضرورة الجلسة الأسبوعية. وأتمنى أن تأتوا يوميا للحضور إلى الجلسات لمعرفة سير العمل في هذه البلاد».

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:39
مدير جامعة أم القرى:

خطط استراتيجية لكافة الكليات وصولا للاعتماد الأكاديمي

محمد سميح ـ مكة المكرمة

أكد مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس، على أهمية الثقافة العربية في تطوير وخدمة التعليم في العالم من خلال العقول العربية التي هاجرت إليها، لافتا إلى أهمية مراكز التميز في الجامعات ومدى خدمتها الفاعلة في تطوير البحث العلمي؛ لأن التقنية والبحث العلمي هما المتسيدان في كافة المجالات في العصر الحديث.
وذكر أن الجامعة ترحب بتعزيز التعاون البناء مع المركز للرقي بالأبحاث العلمية واستثمار القدرات للنهوض بمسيرة الجامعة بما يتماشى مع الرؤية التطويرية التي تنشدها وزارة التعليم العالي بدعم كبير ومؤازرة كاملة من وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري.
وكان عساس في مكتبه في المدينة الجامعية التقى أمس مدير مركز تكترا بكندا الدكتور محمد أبو سالم والأستاذ في جامعة كاليجالي بكندا الدكتور ناصر الشيمي، اللذين ثمنا الدور الكبير الذي تقوم به جامعة أم القرى في مجال البحث العلمي وسعيها الحثيث نحو تحقيق شراكات فاعلة مع المؤسسات والهيئات والمراكز العلمية العالمية، لتبادل الخبرات والاستفادة من الحراك العلمي في شتى المجالات بما يخدم مسيرة الجامعة التعليمية والبحثية.
من جهة أخرى، بدأت عمادة الدراسات الجامعية من يوم السبت الماضي تسليم بطاقات الدعوات والتصاريح الخاصة لحضور حفل تخرج الدفعة الجديدة من طالبات جامعة أم القرى وكليات التربية للبنات والأقسام الأدبية والعلمية والاقتصاد وإعداد المعلمات بمكة المكرمة والليث والقنفذة الذي ترعاه صاحبة السمو الملكي الأميرة صيته بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يوم الاثنين الموافق للحادي والعشرين من الشهر الجاري في قاعة الاحتفالات الكبرى في المدينة الجامعية في العابدية.
وذكرت عميدة الدراسات الجامعية للطالبات نور قاروت أن العمادة ستستمر في تسليم البطائق وأرواب التخرج وتصاريح الدخول حتى اليوم في صالة النشاط بالدور الأرضي في مقر عمادة الدراسات الجامعية للطالبات بحي الزاهر، وبالنسبة لخريجات الكليات فيتم التسليم بمقار الكليات وذلك من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا، مشيرة إلى تشكيل العديد من اللجان الإشرافية والتنسيقية للحفل، إضافة إلى إصدار دليل حفل التخرج الذي يضم أسماء جميع الخريجات من حملة البكالوريوس الدبلوم العام الماجستير الدكتوراة ودبلوم كلية المجتمع والتعليم المستمر.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:40
المؤتمر الدولي ينطلق بمشاركة 1000 عارض و300 جامعة من 50 دولة .. العنقري:

استراتيجية لتطوير التعليم العالي في المملكة على مدى ربع قرن

عبد المحسن الحارثي ــ الرياض

أطلق وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أمس بحضور عدد من القيادات الأكاديمية ومديري الجامعات المحلية والعالمية المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي.

وثمن في كلمة ألقاها أمس دعم خادم الحرمين الشريفين لهذا الحدث العالمي الذي حقق نجاحا ملموسا في دورته الأولى، كما نقل تحيات الملك إلى المشاركين وتقديره لإسهامهم في المعرض.

وتمنى أن تمثل الفعاليات أساسا راسخا في مناقشة القضايا المشتركة وتبادل الخبرات التي تسهم بلا شك في تشكيل مستقبل التعليم، مؤكدا أن المؤتمر والمعرض يهدفان إلى أن يكون ملتقى دوليا لتعزيز التعاون وبناء الشراكة بين مؤسسات التعليم العالي السعودية ونظائرها العالمية.

وأشار إلى أن المعرض نجح في العام الماضي في استقطاب أكثر من 250 ألف زائر وتم خلاله توقيع أكثر من 45 اتفاقية تعاون، كما تحدث فيه أكثر من 55 شخصية من 26 دولة، وعبر عن ثقته بأن يحقق المعرض في نسخته الثانية مزيدا من مؤشرات النجاح لا سيما في وجود أكثر من ألف عارض ومشارك من أكثر من 300 جامعة تمثل 50 دولة، وهو ما وصفه الوزير بالفرصة الاستثنائية التي يتوقع أن يكون لها تأثير واضح على التعليم العالي محليا وعالميا.

وتطرق العنقري إلى استراتيجية المملكة في مجال التعليم العالي لارتباطها بعوامل التنمية التي يشهدها في ظل العولمة وثورة المعلومات والاتصالات، وقال إن الوزارة شرعت في تنفيذ خطة استراتيجية مدتها 25 عاما من أجل تطوير التعليم العالي وتحويله إلى منظومة ذات مستوى رفيع يحظى بالاعتراف والتقدير الإقليمي والعالمي، ويسهم في توليد المعرفة ونشرها واستخدامها.

وأشار العنقري إلى أن تكوين منظومة تعليم جامعي رائدة عالميا وضمان المزيد من العمل البحثي والابتكاري الذي يسهم في التحول نحو اقتصاد المعرفة يتطلب توفير الأموال اللازمة لدعم برامج التطوير، مشيرا في هذا الصدد إلى أن التمويل المخصص للتعليم العالي في السعودية تضاعف إلى ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية حتى بلغت ما نسبته 12 في المائة من الميزانية العامة للدولة، مؤكدا أن الجامعات تخطط إلى توفير تمويل مستدام من خلال الأوقاف والاستثمارات التي وصلت الى قرابة ستة مليارات ريال.

من جانبه، قدم مدير جامعة كورنيل الأمريكية الدكتور ديفيد سكورتون كلمة الجامعات المشاركة وجه الشكر فيها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز على دعمهما لمجال الدراسات العليا، مثمنا دور وزارة التعليم العالي في الإسهام في تطور المجال العلمي باستقطاب الخبرات العالمية من خلال هذا المعرض، وقال «من المدهش ما نراه من التقدم في مجال التعليم العالي في المملكة، وهذه المناسبة فرصة مهمة، وتحد جديد نشترك فيه جميعا، ونتعاون على الاستفادة من الأفكار الجديدة والتجارب العلمية من أجل تطوير العمل في هذا المجال، خصوصا أن زملاءنا في المملكة يدركون دور الجامعات في تنمية المجتمع».

وأشار إلى دور الثقافة العربية والاسلامية في تاريخ مجالات مختلفة في العلوم و الآداب، واعتبر أن مفهوم المجتمع الدولي الذي يلتقي لدعم العلم والتعلم يمثل شكلا حضاريا للتعاون من أجل خدمة الإنسانية، مشيرا إلى أن المعرض يجعل الدول تضع أياديها معا في سبيل تطوير التعليم العالي، في الوقت الذي يشهد فيه هذا القطاع اندماجا كبيرا بين جهود الأفراد والمؤسسات ويزداد دور التعليم العالي وضوحا وتأثيرا على المجتمعات، موضحا أن الأفراد المتعلمين هم أساس رخاء أي بلد في العالم.

وأعلى الأكاديمي الأمريكي ما شاهده في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من حرص القيادة السعودية على إرساء تنمية علمية وفق أحدث المعايير العالمية

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:42
دراسة تقيّم دوام المشرف التربوي

«عكاظ» ـ نجران
عقدت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة نجران أمس اللقاء التربوي الأول الذي جمع مدير عام التربية والتعليم في المنطقة ناصر بن سليمان المنيع والمشرفين التربويين في الإدارة.
وأكد مدير التعليم على ضرورة العمل السريع في تطوير المنشآت التعليمية من حيث البيئة الصحية المدرسية لتمكين المدرسة من تأدية رسالتها على الوجه الأمثل، مبينا أهمية التواصل بين المشرفين التربويين والإدارة بشكل مباشر.
وشهد اللقاء تقديم دراسة عن الطريقة المثلى لدوام المشرف التربوي وإنشاء مكتب خدمة المستفيدين الداخلي والخارجي.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:43
مشرف عام التطوير في وزارة التربية:

تطبيق نظام المعلم الأول في 200 مدرسة

سامي المغامسي ــ المدينة المنورة

أوضح مشرف عام التطوير في وزارة التربية والتعليم الدكتور منصور بن سلمة، أن مشروع تطوير المدارس التابع لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم سيطبق نظام المعلم الأول، بحيث يحصل على نصاب مخفض من الحصص بما يمكنه من القيام بدور «المشرف التربوي المقيم» في مشروع تطوير التعليم لمشروع الملك عبدالله، مؤكدا أن المشروع خضع لدراسة واسعة وتقييم كبيرين في جميع مراحله، ،وسوف يخضع إلى تطبيق تدريجي على 200 مدرسة من المدارس المختارة في مناطق مختارة لتطبيق التجربة.
وبين بن سلمة «من المهم لمثل هذه المدارس الذكية أن تنال الاستقلالية ووضع الخارطة الاجتماعية لكل حي من أحياء المدارس المنفذ فيها المشروع في الاعتبار، وأنه سيتم تشكيل فرق للتطوير على مستوى المدرسة وإدارات التعليم وبناء قدراتهما لقيادة عملية التغيير»
وذلك خلال اختتام برنامج المقابلات الشخصية للمشرفين والمشرفات المتقدمين للعمل أمس الأول، والذي استضافته الإدارة العامة للتربية والتعليم في المدينة المنورة في قاعة مهارات واستمر ثلاثة أيام بحضور مدير عام التربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني، ومديري مكاتب التربية والتعليم والأقسام في الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة وبمشاركة 33 مشرفا تربويا.
وقدم بن سلمة شرحا وافيا عن المشروع وأهدافه والآلية المرحلية لتنفيذه، وقال إن منطقة المدينة المنورة التعليمية تأتي ضمن سبع مناطق تعليمية سيتم تطبيق المشروع فيها، لما لها من تجارب ناجحة في هذا المجال.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:43
صرف مكافأة شهرين لطلاب معاهد الجامعة الإسلامية

خالد الشلاحي ــ المدينة المنورة

تنفيذا لأوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بصرف مكافأة شهرين للطلاب صرفت عمادة شؤون الطلاب في الجامعة الإسلامية أمس الأول مكافأتين لطلاب المعاهد والدور التابعة للجامعة أسوة بزملائهم في كليات الجامعة.
أوضح ذلك عميد شؤون الطلاب في الجامعة د. سليمان الرومي الذي رفع باسمه وباسم كافة منسوبي عمادة شؤون الطلاب، وباسم طلاب الجامعة شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة على عطائهم المتواصل، داعيا الله تعالى أن يتم الصحة والعافية على خادم الحرمين الشريفين وأن يديم على بلادنا نعمة الإسلام والأمن والأمان، كما قدم شكره لمدير الجامعة الإسلامية أ.د. محمد بن علي العقلا على دعمه ومساندته ومتابعته للجامعة وطلابها في شتى المجالات.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:44
دشنها تعليم عسير

20 ألف طالب يشاركون في حملة مدارس بلا مخدرات

مغرم عسيري ــ محايل عسير

دشن مدير التربية والتعليم في محافظة محايل عسير أمس الأول الدكتور حسن إدريس بحضور الأمين المساعد للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور فايز بن عبدالله الشهري حملة التوعية بأضرار المخدرات التي تنظمها الإدارة ممثلة في قسم التوجيه والإرشاد الطلابي ووحدة الخدمات الإرشادية بالتعاون مع وحدة مكافحة المخدرات في محايل تحت شعار (معا لتبقى مدارسنا بلا مخدرات).
يشار إلى أن الحملة تنفذ لمدة ستة أسابيع في المرحلتين المتوسطة والثانوية لكافة مدارس الإدارة وتستهدف نحو 20 ألف طالب.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:45
فيصل بن عبدالله ممثلاً لـ «عكاظ» في الجنادرية

«عكاظ» ـ جدة

عبر صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم عن تقديره مجددا لـ«عكاظ» وتشريفه لها بأن يكون ممثلا لها، عندما تساءل وزير التربية عن ممثل «عكاظ» وسط حشد من الصحافيين في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 26)، وحينما علم بعدم وجود مراسل لها في تلك اللحظة بين الزملاء الموجودين، أعلن سموه بأريحيته ودماثته المعهودة أنه ممثل «عكاظ».
و«عكاظ» إذ تقدر لوزير التربية والتعليم هذه الأريحية، تؤكد أنها صحيفة لكل الوطن والمواطنين، ويشرفها أن تحظى بهذا التقدير من من الأمير فيصل، إلى جانب كونه أحد أبرز المشاركين فيها بحروفه النيرة وعدسته المبدعة رغم مشاغله الجسام، حيث يخص وزير التربية الصحافيين بإبداعاته الفكرية والإنسانية المتميزة، وإعلانه هذا يضاعف مسؤوليتها لتطوير أدائها المهني، لتكون قريبة من الجميع مثلما هي قريبة من قلب ووجدان فيصل بن عبدالله.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:49
مدير جامعة الملك سعود يثمن قرار مجلس الوزراء باستقطاب العلماء والخبراء


عبر مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان عن بالغ شكره وعظيم امتنانه وتقديره باسمه وباسم كافة منسوبي ومنسوبات الجامعة لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - يحفظهم الله - على قرار مجلس الوزراء الأخير بشأن استقطاب بعض العلماء والخبراء الأجانب للاستفادة منهم والتعاون معهم من خلال برامج بحثية في المجالات العلمية والبحث العلمي واستحداث تأشيرة باسم " تأشيرة عالم أو خبير " تمنح - فقط - دون مقابل مالي للعلماء والخبراء الذين ثبت تميزهم في مجال تخصصهم مثل هذه القرارات النوعية التي سيكون أثرها كبيرا على الوطن الغالي، وقدم الدكتور العثمان شكره لمقام مجلس الوزراء على تناول هذه الموضوعات التي تهم قطاع البحث العلمي والتطوير التقني.

وأكد العثمان أن هذا القرار يعد مهماً بالنسبة للجامعات وللمؤسسات التعليمية والبحثية في علاقتها مع العلماء المتميزين عالمياً وهو يضاف إلى القرارات السامية الكريمة التي تبناها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز – يحفظه الله - في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية، واصفاً القرار بأنه يضاف إلى رصيد القرارات التاريخية التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين لتعزيز وتطوير منظومة البحث العلمي والتقني بالمملكة، ومن بينها تأسيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وتكريم الحاصلين على براءات الاختراع، وتبرعه الشخصي الكريم لبرنامج النانو في جامعات المملكة، والموافقة على الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، والدعم والتوسع في التعليم العالي.

وأكد الدكتور العثمان أن هذا القرار الخاص باستقطاب بعض العلماء ومنحهم تأشيرات باسم عالم أو خبير سيكون إضافة داعمة للجامعات ومراكز البحوث في استقطاب الكفاءات العالمية المتميزة التي يمكن أن تقدم قيمة مضافة للباحثين في المملكة في مشاريعهم البحثية التي تصب في نهاية المطاف في خدمة التنمية الشاملة في المملكة، وتحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد معرفي.

وأشار إلى أن إحداث مثل هذه التأشيرات سوف يعزز من التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات والعلماء المتميزين على مستوى العالم، كما أن لذلك دلالة كبيرة على تقدير المملكة العربية السعودية ، في تقديرها للعلماء وذوي الخبرات المتخصصة في الجوانب العلمية والبحثية، فتخصيص تأشيرات لهذه الفئة هي تقدير من المملكة العربية السعودية لقيمة العلماء وأنهم لا يخدمون فقط مجالاتهم وإنما يخدمون الإنسانية بشكل عام، وبالتالي فإن هذا سيكون له أثر إيجابي وكبير على تعزيز العلاقة بين الباحثين في المملكة مع نظرائهم في العالم وسيفتح أفاقاً أخرى في تعزيز البنية البشرية لمراكز البحوث والجامعات في المملكة، كما أنه سوف ييسر على الجامعات ومراكز البحوث تنفيذ مشاريعها البحثية بمرونة أكبر، وسوف يرى الجميع – بمشيئة الله – في المستقبل القريب أثر ذلك على البحث العلمي والتطوير التقني في المملكة، مؤكداً أن مثل هذا القرار يعطي دلالة واضحة على أن الملك عبدالله بن عبد العزيز – يحفظه الله - هو من يقود البحث العلمي والتطوير التقني في المملكة، ولأنه حفظه الله يرى أن العلم من خلال البحث العلمي والتطوير التقني هو وسيلة للارتقاء بهذا الوطن، ووضع المملكة في مصاف العالم الأول، فالمملكة العربية السعودية يجب أن تنتقل للعالم الأول لأنها تستحق ذلك، ولا شك أن مثل هذا القرار سوف يسهم في هذا الاتجاه، وسوف يجعل الفرصة متاحة للتفاعل بين العلماء والخبراء المتميزين من جهة والباحثين السعوديين من جهة أخرى.

وألمح الدكتور العثمان إلى أن مستوى الإنفاق على البحث العلمي في المملكة بعد بدء الخطة الوطنية للعلوم والتقنية سوف يتجاوز النسب العالمية لكثير من دول العالم الأول، وهذا القرار يدعم هذا الاستثمار وهذه الأموال التي تنفق بالارتقاء بجودة ونوعية البحوث العلمية وتطبيقاتها ومخرجاتها وأن تكون ذات صلة بالواقع وبحل المشكلات والحاجات الوطنية، ويعزز الفائدة المرجوة من البحوث والارتقاء بنوعيتها وجودتها في خدمة وحل المشكلات التنموية التي تواجه مجتمعنا.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:50
تميز كراسي البحث العلمي وإنجازات متعددة
جامعة الملك سعود.. تصنيف شنغهاي والنمو في النشر النوعي تدخلانها ضمن مواصفات الجامعة العالمية
الرياض - الرياض

سجل برنامج كراسي البحث في جامعة الملك سعود مؤشرات إيجابية توضح أن هذا البرنامج يخطو خطوات واعدة نحو تحقيق انجازات نوعية، فبعد أن سجل البرنامج عددًا من براءات الاختراع واستقطب علماء من الذين يشار إلى بحوثهم العلمية بكثافة للعمل ضمن برنامج كراسي متنوعة تندرج تحت هذا البرنامج وأيضا بعض علماء نوبل، فيما منح برنامج الكراسي الطلاب والطالبات فرصاً نوعية للمشاركة في هذا البرنامج، إذ أن هناك الآن أكثر من 435 طالبا وطالبة فى المرحلة الجامعية يعملون تحت برنامج كراسي البحث وأكثر من 80 طالبا وطالبة بالدراسات العليا معظم رسائلهم واطروحاتهم العلمية تندرج تحت هذا البرنامج سواء على مستوي الماجستير او الدكتوراه.

في حين توج برنامج الكراسي البحثية بجامعة الملك سعود بالعديد من الجوائز من خلال معرض جنيف الدولي والذي كان للجامعة النصيب الاوفر فيه من الجوائز فقد حصل كرسي عبدالرحمن الزامل لترشيد الطاقة الكهربائية بكلية الهندسة الميدالية الذهبية ممثلا في الدكتور عبد المحسن آل الشيخ، وكرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل ممثلا في الدكتور أحمد الخازم، وكرسي أبحاث البهاق من كلية الطب ومثله الدكتور خالد الغامدي من كلية الطب، كما حصل كرسي سابك لأبحاث البوليمرات بكلية الهندسة على الميدالية الفضية ممثلا فى الدكتور سعيد الزهراني، وحصل كرسي الأمير خالد بن سلطان لأبحاث المياه بكلية الهندسة على الميدالية الفضية ايضاً من خلال الدكتور وليد زاهد، ويواصل برنامج كرسي البحث تألقه فى شتى النواحي البحثية من خلال ما يقدمه من مخترعات وأبحاث تبعث على الفخر بجامعة الملك سعود التى باتت عنوانا للمنجزات الوطنية.


ويشارك برنامج كراسي البحث في جامعة الملك سعود في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في دورته السادسة والعشرين، حيث يعول المهرجان أهمية كبيرة علي مشاركة الجامعة في المهرجان الثقافي والتراثي العريق، وقد تم ترشيح اثنين من كراسي البحث للمشاركة في فعاليات مهرجان الجنادرية لهذا العام، وهما كرسي الشيخ علي بن سليمان الشهري لأبحاث وعلاج السمنة، وكرسي الصوت والبلع، حيث سيقيم كرسي علاج السمنة معرضا داخل الجنادرية يبين مدى انتشار السمنة لدي المجتمع السعودي وطرق التخلص منها وتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية للمرضى، وتوزيع بروشورات الكرسي وبعض الكتيبات النوعية ووضع جهاز يقيس الطول والوزن ونسبة الدهون والعضلات والمياه في الجسم إلي جانب أجهزة قياس ضغط وسكر والكوليسترول، وهدايا رمزية من 30 إلى 50 ألفا للجمهور، كما سيقدم الكرسي في المهرجان بعض الشخصيات التي ترتدي ملابس على شكل فواكه وتتجول في المعرض لتوزيع التفاح الأخضر وبعض الفواكه الصحية، ووضع شاشتي عرض لعرض فيديو ووصفات صحية وبعض الفيديوهات التثقيفية.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة الملك سعود كإحدى المؤسسات التعليمية الكبرى في المملكة لها عدد 8 طلبات براءات اختراع مودعة في عام 2010، تمثل نسبة النمو للطلبات المودعة من المملكة العربية السعودية لعام 2010، وذلك من بين 168 طلب براءة اختراع لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في مختلف مكاتب براءات الاختراع المحلية والإقليمية والدولية، منها 44 براءة اختراع ممنوحة، و43 طلب براءة منشور، و81 طلب براءة مودع.


وأن هذه البراءات لم تقتصر على مجال تقني بعينه، وإنما اهتمت بالعديد من المجالات التقنية التي تخدم الصناعة، وبالتالي المجتمع، حيث اشتملت مجالات هذه البراءات على مجالات الهندسة والنقل والمرور والخرسانة والمجالات الطبية والصيدلانية وطب الأسنان، وكذلك مجالات الطاقة والترشيد في استهلاكها، والطاقة المتجددة، ومجالات استخدام تقنيات النانو والبوليمرات، بالإضافة إلى أن جامعة الملك سعود أولت اهتماماً خاصاً بالابتكارات المتعلقة بتطبيقات الحاسب الآلي، وأمن المعلومات لدرء التحايل على التدابير التقنية الحديثة ومنع التعدي عليها.

وقد حصلت هذه الاختراعات على جوائز في المحافل المحلية والعالمية المختصة بالاختراعات والابتكارات، كما حصل العديد من منسوبي الجامعة على وسام الملك عبد العزيز (بدرجتيه الممتازة والأولى).

الجدير بالذكر أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود كان لهم النصيب الأكبر من هذه الأوسمة والتي منحت عام 1425ه بنسبة بلغت 42% وعام 1427ه بنسبة بلغت 63% مقارنة بأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الأخرى.

وفى هذا الاطار قامت شركة وادي الرياض مؤخرا بتدشين 8 شركات في مختلف مجالات الاقتصاد المعرفي تحت شعار «نأخذك إلى أقصى أحلامك» وقد تخرجت جميع هذه المشاريع في مركز الأمير سلمان لريادة الأعمال وحاضنة الرياض للتقنية اللذين يشكلان أحد روافد منظومة الابتكار والاستثمار المعرفي في الجامعة.

وتعمل هذه الشركات في مجالات معرفية مختلفة هي ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وتسخين المياه الفوري المستمر، والصف الافتراضي للتعليم الإلكتروني، وإعادة تدوير الإطارات، ومعالجة المياه، وإنتاج كواشف استخلاص المواد الوراثية، وتقنيات الإنتاج الزراعي، وفي مجال الأعلاف البديلة.

وتدعم شركة وادي الرياض كلا من الشركات الثماني بما قيمته 30 في المئة من رأسمال الشركة أو مليون ريال سعودي. ويأتي دور شركة وادي الرياض ليضيف قيمة مهمة على صعيد تفعيل مبادرات الجامعة في مجالات الاقتصاد المعرفي الذي به تضع جهود باقي أعضاء منظومة الابتكار في حيز التنفيذ.

وقد قامت شركة وادي الرياض باختيار مجموعة الشركات التي تم إطلاقها بعناية لتقدم تنوعا يدعم إسهام دور الشركة في المجالات كافة ويقدم نموذجا يحتذى لمختلف شرائح المبتكرين الذين تستهدفهم الشركة؛ ففي مجال تقنيات التعلم والتعليم الإلكتروني تم إطلاق شركة «تقنيات التعليم المتطورة» التي تتولى إدارة ابتكار نظام الصف الافتراضي وهو تطبيق فعلي عبر الإنترنت لنظام الحصص التقليدي في الصف أو المعهد، حيث يتواجد المعلم والطلاب في غرفة واحدة عبر الإنترنت ويتم التواصل بين المعلم والطلاب بالصوت والصورة وكتابة اليد من خلال شبكة الإنترنت.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:51
عقم ترابي يعيق خروج طالبات المدرسة 288بالرياض

الرياض - نوال الراشد

يعاني أكثر من 700 طالبة في المدرسة 288 الابتدائية بحي الحمراء الشرقية بمدينة الرياض من مشكلة دخول وخروج الطالبات من المدرسة وذلك بسبب وجود عقم ترابي يقع مقابل باب المدرسة مباشرة مما يشكل إعاقة في حركة السير نظراً إلى أن الشارع الذي تقع علية المدرسة ضيق جداً ولا يسمح بمرور السيارات بطريقة آمنة وسهلة.

وفي اتصال هاتفي مع (الرياض) رفعت مديرة المدرسة الأستاذة جميلة السويلم شكواها إلى المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وقالت: لقد نفذت بنا الحلول ولم يتبقَ لنا سوى منبركم واننا نناشد المسؤولين في تعليم البنات أن يقفوا معنا على حل هذه المشكلة التي نعاني منها منذ عام 1424 حيث تم انتقال المدرسة إلى مجمع حكومي يضم أربعة مراحل تعليمية روضة وابتدائي ومتوسطة وثانوية وجاء موقع بوابة المدرسة الابتدائية مقابل عقم ترابي اثر في حركة الدخول وخروج الطالبات ، كما أن هذا العقم قد أثر على صحة الطالبات المصابات بالحساسية والربو ولقد تم رفع شكوى بإزالته ولكن بلا فائدة وكانت الشكوى في تعليم البنات يتحول من إدارة إلى أخرى بلا نتيجة وفي نهاية الأمر أحيلت الشكوى إلى إدارة المرور وذلك بإرسال سيارة دورية لتنظيم حركة السير أثناء دخول وخروج الطالبات وتجاهلوا اصل المشكلة ولقد ضاقت بنا السبل وخاصة ان بدأت تدخل على المدرسة الحشرات والزواحف أثناء وجود الطالبات وهذا قد يعرضهم إلى الخطر وأننا نناشد المسؤولين بالنظر في هذه المشكلة وحلها بأسرع وقت ممكن.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:52
معلمو التربية الفكرية يطالبون بإجازاتهم مع طلابهم

ناشد معلمو التربية الفكرية وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بإعادة حوافزهم التي لم يتمتعوا بها في الأعوام القليلة الماضية.

وأبدى المعلم بندر العتيبي تفاؤله باعتماد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله اجازة معلمي التربية الفكرية مع طلابهم كما كان معتمداً في السابق باستثناء الأعوام الثلاثة الماضية والتي وللأسف أصبحنا تائهين لا نعلم متى تبدأ الاجازة في نهاية العام الدراسي؟ وأصبحنا لا نشعر بلذة الاجازة لقلة فترتها.

بينما أكد المعلم بدر الشيباني ان معلمي الصفوف الأولية للتعليم العام باتوا يتمتعون بمميزات أفضل من معلمي التربية الفكرية بالرغم من أن عملنا مضاعف مقارنة بهم وننتظر الاجازة بفارغ الصبر حتى يتجدد النشاط في العام الذي يليه كون هذه الفئة من الطلاب تحتاج لعناية أكثر من التعليم العام.

واستغرب المعلم بندر الغامدي عدم منح المعلمين اجازة مع نهاية دوام الطلاب كون بقاءنا في المدارس غير مجد بل يؤثر علينا نفسياً ويزيد من الضغوطات النفسية التي تواجهنا منذ مطلع العام الدراسي وحتى نهايته كون هؤلاء الطلاب يعانون كما هو معروف للعيان اكاديمياً ونفسياً ففي حال منحنا اجازة مع طلابنا يجعل المعلم أكثر شغفاً بالعمل.

واختتم معلمو التربية الفكرية حديثهم بتفاؤلهم بوزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله من خلال اعتماد اجازة المعلمين مع طلابهم كون بقاءهم في المدارس لا يسمن ولا يغني من جوع وبذلك تصبح فرحتنا مضاعفة كوننا مازلنا نعيش فرحة شفاء خادم الحرمين الشريفين أطال الله في عمره

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:53
عبر الموقع الإلكتروني ورسائل الجوال..
إعلان نتائج اختبار القدرات للطالبات.. الأحد المقبل

الرياض - سلطان العثمان

حدد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي يوم الأحد القادم موعد إعلان نتائج اختبار القدرات العامة لطالبات الثانوية العامة الذي عقد في شهر ربيع الثاني الماضي.

وأوضح مدير إدارة الاتصال والإعلام والعلاقات الأستاذ إبراهيم الرشيد أن النتائج ستعلن في الموعد المحدد عبر موقع المركز على الانترنت وترسل أيضاً من خلال رسائل عبر الجوال المسجل في ملف الطالبة، وبين الرشيد أن المركز يعمل حالياً على تصحيح ومراجعة اختبارات الطالبات، حيث تمر تلك الاختبارات بمراحل عديدة وفق معايير علمية وُضعت سعياً من المركز في تحقيق العدالة وتساوي الفرص، ويقدم المركز خدماته للمتقدمات للاختبارات عبر مركز المكالمات 920001170.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:54
مصرع معلمة وإصابة ثلاث في حادث على طريق الرياض - الخرج

http://s.alriyadh.com/2011/04/20/img/157902202571.jpg
السياج تخترق السيارة من وسطها

الخرج - فادي المقرن

لقيت معلمة مصرعها وأصيب 3 من زميلاتها بإصابات متفرقة إثر تعرضهن صباح أمس الثلاثاء لحادث مروري على طريق الرياض - الخرج مخرج 6 عندما كن قادمات من الرياض باتجاه مدرستهن الواقعة في ابتدائية نعجان بمحافظة الخرج. وتأتي التفاصيل بأن السيارة من نوع فان هونداي التي تقل المعلمات ارتطمت بالسياج الحديدي المحاذي للطريق.

ونُقلت إحدى المعلمات عبر الإخلاء الطبي إلى مستشفى الأمير سلمان بمدينة الرياض وتم نقل الأخريات إلى مستشفى الملك خالد بالخرج. وما زالت التحقيقات جارية مع السائق لمعرفة أسباب الحادث.

باشر الحادث كل من مدير مرور الخرج المقدم سلطان بن مشنان السهلي وضباط السير الملازم أول مهندس فرحان فرج بن حفيظ وامن الطرق والهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:55
حادث مروري يقتل مديرة الابتدائية 117 بمكة

مكة المكرمة - جمعان الكناني

لقيت مديرة الابتدائية 117 بمكة المكرمة الاستاذة ليلى شربتلي مصرعها إثر حادث مروري مروع أدخلها في غيبوبة لفترة بسيطة ثم انتقلت الى رحمة الله.

وقدم مدير ادارة التربية والتعليم بمكة المكرمة الاستاذ بكر بن إبراهيم بصفر ونائبه الاستاذ حامد بن جابر السلمي تعازيهما لعائلة الفقيدة ولأولادها ولمنسوبات الابتدائية / 117 والمتوسطة / 46 وللوسط التربوي وكانت إدارة الإشراف التربوي قد زارت يوم أمس المدرستين وقدمت تعازيها لأسرة المدرسة وطالباتها.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 08:59
تعليم المهد” يطبق نظام الإشراف الإلكتروني

عايض الوسمي - مهد الذهب

افتتح مدير التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي يوم أمس اللقاء التعريفي الأول لنظام الإشراف الإلكتروني والذي يأتي تمهيداً للعمل بالحكومة الإلكترونية واستجابة للحاجة الملحة إلى ربط كافة القطاعات الإشرافية إلكترونياً توفيراً للوقت والجهد، وقد تم عرض أهداف النظام والخطة التشغيلية للعام الدراسي 1432/1433هـ، وقال مدير الإشراف التربوي الأستاذ فهد عواض المطيري: إن الإشراف الإلكتروني يعمل على حوسبة أعمال الإشراف التربوي والمساهمة في تبادل المعلومات بين جميع مستويات الإدارة لتطوير مخرجات التعليم.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:00
معلمات روضات النزهة يطالبن بالتثبيت وصرف رواتب الإجازات

حاتم العميري - مكة المكرمة

طالبن معلمات روضات النزهة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية الأهلية بمكة المكرمة بتثبيتهن وتحسين مستواهن المعيشي بإدخالهن التأمينات الاجتماعية واستمرار صرف راتبهن خلال الإجازات. وقلن المعلمات اللاتي رفضن الإفصاح عن هوياتهن بأنهن ذقن طعم مرارة عدم الاهتمام بهن وبمستقبلهن الوظيفي مضيفات أنهن حاصلات على البكالوريوس من مختلف التخصصات وان بعضهن يعملن بعقد مؤقت منذ 15 عام وناشدن الجهات المعنية بإيجاد حلول جذرية لإنهاء معاناتهن بتثبيتهن على الوظائف الرسمية والاعتراف بخبراتهن من خلال وثائق رسمية تثبت السنوات التي عملن بها. من جهتها أجرت “المدينة” اتصالا على رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بمكة إبراهيم الغامدي إلا أنه رفض الإدلاء بأي تصريح بحجة أنه ليس مخولا بذلك.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:00
مدرسة ابتدائية بالمدينة بلا حارس لـ 3 سنوات والتعليم يؤكد: لا يوجد موظفون

عبدالرحيم الحدادي - المدينة المنورة

أبدى عدد من أولياء أمور طلاب مدرسة مالك بن التيهان الأنصاري الابتدائية تذمرهم من عدم وجود حارس للمدرسة لتنظيم دخول وخروج أبنائهم والحفاظ على أرواحهم خاصة وأن المدرسة تقع على شارع رئيس يشتعل بحركة المركبات، محملين إدارة تعليم المدينة مسؤولية ما قد يحدث من أخطار لأبنائهم، وقالوا إنهم تقدموا بشكوى لمدير المدرسة الذي قام بدوره برفع عدة خطابات لإدارة التربية والتعليم ولكن دون فائدة - حسب قولهم - المدينة التقت ببعض أولياء أمور الطلاب واستمعت إلى شكواهم.
3 سنوات

عبدالله معيض المطيري ومعتق الجهني من أولياء الأمور قالا إن المدرسة بدون حارس منذ تأسيسها قبل 3 سنوات وطالبنا مدير المدرسة وضع حارس ينظم دخول وخروج الطلاب خاصة وأنهم طلاب صغار في المرحلة الابتدائية ورفع المدير عدة خطابات لإدارة التعليم ولكن دون فائدة ومن بعد طلبنا من مدير المدرسة إغلاق باب المدرسة بعد دخول الطلاب خاصة وقت الفسحة ولكن المدير رفض إغلاق الباب بقولة أن تعليمات الدفاع المدني تمنع ذلك علما بأن المدرسة تقع على شارع 30 سريع تمر منه السيارات بسرعة تهدد أرواح أبنائنا.
القلق والخوف

محمد سبيل السحيمي قال إن لديه 3 أبناء في هذه المدرسة وأنه قلق عليهم لعدم وجود حارس يتابع أوضاع الطلاب ويمنعهم من الخروج للشارع ومدير المدرسة “مغلوب” على أمرة وسبق وأن طلبنا من المدير وضع حارس للمدرسة ورفعنا له الملاحظات التي نشاهدها من الطلاب أثناء الفسحة حيث يخرجون دون رقيب ولا حسيب للشراء من البقالة المجاورة للمدرسة معرضين أنفسهم لمخاطر السيارات التي تمر من هذا الشارع والحقيقة أننا نتعجب كيف لمدرسة تفتح منذ 3 سنوات دون أن يتم تعيين حارس لها وكان الواجب على مسؤولي تعليم المدينة أن يؤمنوا حارسًا للمدرسة قبل بناء المدرسة وفتحها للدراسة.

لا يوجد موظفون

مدير الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة علي بن عبدالرحمن العمري قال إنه لا يوجد موظفون حاليا لوضعهم حرّاسًا في المدارس وهناك إشراف تربوي لدى المدرسة يجب أن يساهموا في وضع المدرسة ويحرصوا على سلامة الطلاب وعلى مدير المدرسة أن يراقب مدرسته ويحرص على سلامة من بداخلها من كافة النواحي.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:01
إهمال 3 شقيقات يودي بحياة طفل اختناقا داخل حافلة للنقل المدرسي

سعيد العدواني - جدة

تحقق الجهات الأمنية بجدة في حادثة وفاة طفل عمره ست سنوات داخل حافلة خاصة بنقل الطالبات بعد أن اصطحبته شقيقاته الثلاث وتركوه داخل الحافلة التي غادرها سائقها لاحقا دون ان يتنبه لوجود الطفل الذي كان قد خلد للنوم قبل نزول شقيقاته.
تفاصيل الحادثة بدأت عندما اصطحبت الشقيقات الثلاث (مقيمات في جدة) شقيقهن الأصغر إلى الدوام المدرسي، غير أنه استسلم للنوم داخل الحافلة، وتركته شقيقاته عند وصولهن للمدرسة، وغادر السائق عائدا إلى منزله دون أن يشعر بالطفل، ليفاجأ وقت الظهيرة بوجوده ممدا على أرضية الحافلة، فسارع إلى إبلاغ الجهات الأمنية والإسعافية التي اوفدت فرقها لتكتشف أن الطفل قد توفي.
وتم على إثر ذلك استدعاء فرق الادلة الجنائية والمحققين من قسم شرطة السامر، حيث تولى رئيس القسم المكلف المقدم محمد عبدالله الزهراني متابعة القضية والتحقيق مع السائق الذي اكد عدم معرفته بوجود الطفل الا وقت معاودته للعمل في رحلة العودة لنقل الطالبات إلى منازلهن، فتم ايقافه لإكمال التحقيقات.
كما استدعى المحققون الطبيب الشرعي للكشف على الطفل حيث جاء في تقريره الأولي ان الوفاة بسبب اختناقه داخل الحافلة وشدة الحرارة التي كان يعانيها.
وأوضح الناطق الاعلامي لشرطة جدة المكلف الملازم أول نواف البوق أن المحققين بقسم شرطة السامر يواصلون التحقيق في الحادثة، لافتا إلى إيقاف السائق إلى حين انتهاء التحقيقات وإحالة ملف القضية للجهات المعنية.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:02
15 إدارة تعليمية تعيد النظر في طرق تدريس الحاسب الآلي

ماجد الشربي - الطائف

ترأس مدير إدارة الإشراف التربوي بالطائف أحمد الحسن عسيري الاجتماع التحضيري الأول والخاص بلقاء ورش الاستراتيجيات الحديثة والمشاريع لتدريس مادة الحاسب الآلي والذي سيعقد بمحافظة الطائف في الخامس من الشهر المقبل حيث يضم اللقاء 15 مشاركاً من عدد من إدارات التربية والتعليم وهي: الرياض والباحة والشرقية وجدة والمدينة المنورة وعسير وحائل والحدود الشمالية ومكة المكرمة والقنفذة والمجمعة والقصيم، بالإضافة لمشرف الوزارة محمد بن عبدالعزيز الشويعر. يذكر أن الاجتماع ضم عدداً من المشرفين التربويين لوضع الترتيبات لاستضافة اللقاء في الموعد المقرر وتوزيع اللجان ومهامها.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:05
«التربية» تفكك قنبلة «البديلات»

شذى الطيب - الدمام 2011/04/19 - 20:15:00

حجم الخط:
قالت مصادر مطلعة لـ «اليوم» بإدارة التربية و التعليم بالمنطقة الشرقية إن وزارة التربية والتعليم قد قامت بتكليف إداراتها التعليمية بمختلف مناطق المملكة وذلك بحصر الموظفات البديلات تمهيدا لتثبيتهن شريطة أن تكون جامعية ، كما أن معلمات بند محو الأمية لهن من الحظ نصيب حيث شملهن تكليف الوزارة وذلك ضمن المعلمات اللاتي على رأس العمل فقط .

مكتب التوظيف النسوي التابع لفرع وزارة الخدمة المدنية بالمنطقة الشرقية ( اليوم )
وشددت وزارة التربية و التعليم على الإدارات بضرورة رفع قوائم الأسماء على أن تشمل المعلومات التالية : اسم الموظفة ورقم سجلها المدني، ومؤهلها الجامعي الذي تم توظيفها على أساسه، والتخصص الذي حصلت به على الشهادة الجامعية، وأن يتم حصر كل فئة في بيان مستقل، وترفع إلى الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم في مدة أقصاها منتصف الأسبوع المقبل، مع ضرورة إيضاح الخطوات التي تُجرى للمعلمات بشفافية عالية و إبلاغهن بإجراء الحصر و رفع بياناتهن.يذكر أن معلمات العقود العاملات بنظام الساعة والبديلات ومحو الأمية رفعن العديد من المطالبات الخطابية والمطالبات الشفوية من خلال التجمع أمام بوابتي وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية وفروعهما في المناطق والمحافظات، مطالبات بتنفيذ الأوامر الملكية السامية التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والتي تنص على توظيف جميع موظفي البنود في الأجهزة الحكومية، مشيرات في مطالبهن إلى أنهن غير مستثنيات من ذلك القرار الذي سوف يحقق لهن الاستقرار الوظيفي والنفسي .
«اليوم» حاولت الاتصال بالمتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد سعد الدخيني للاستفسار منه عن صحة الموضوع وتفاصيله ولكنه لم يرد.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:08
قلم وزير التربية بـ3 ألوان


الرياض: محمد آل ماطر 2011-04-20 1:43 am

أطفأ وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، اللون الأحمر واستبدله بالأصفر استعدادا للون الأخضر الذي يعني انطلاق وزارته صوب مرحلة الرضا.
وفاجأ الوزير الإعلاميين عقب تكريم المشاركين في منتدى ومعرض التعليم الدولي أمس، بإخراج قلم أصفر وحيد من جيبه، بعد أن تخلى عن القلم الأحمر الذي عكس سابقا عدم رضاه عن مستوى التعليم، متمنيا أن يتسلم في يوم من الأيام من أحد المعلمين أو جميعهم قلم الرضا ذا اللون الأخضر.
وقال الأمير فيصل بن عبدالله إن منتدى التعليم والمعرض المصاحب، أثبتا أن التوجهات المستقبلية التي تبنتها الوزارة صارت واقعا على الورق من خلال استراتيجيات واضحة المعالم، لافتاً إلى أن التحدي الآن هو تطبيق تلك الاستراتيجيات.
وكان الأمير فيصل صرح في وقت سابق بأنه سيبقي على قلمه الأحمر حتى ينتهي من ضبط العمل في وزارة التربية، وعندها سيغيره إلى قلم أخضر، إلا أنه اختار لون "التمهل" بين اللونين.


--------------------------------------------------------------------------------

فاجأ وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، الإعلاميين عقب تكريم المشاركين في منتدى ومعرض التعليم الدولي 2011 أمس، بإخراج قلم ذي لون "أصفر" وحيد من جيبه، قائلا "هناك من يربطنى بالقلم الأحمر"، متمنيا أن يتسلم في يوم من الأيام من أحد المعلمين أو جميعهم قلم الرضا ذا اللون "الأخضر".
وأضاف في تصريحاته للإعلاميين، أن المنتدى والمعرض أثبتا لديه أن التوجهات المستقبلية التي تبنتها الوزارة صارت واقعا على الورق من خلال إستراتجيات واضحة المعالم، لافتاً إلى أن التحدي الآن هو تطبيق تلك الإستراتجيات.
وتابع أن منتدى التعليم هو رسالة من "التربية" للمتخصصين والشركات والمجتمع لتقول لهم "هذا أنا" خلال السنتين الماضيتين.
وأبدى الوزير عدم قناعته بنوعية المعرض والأعداد التي سجلت للزوار، وتمنى أن تكون نسبة الوزارة في العام المقبل والمشاركين أكثر، خصوصاً من منسوبي وزارة التربية والتعليم، وتابع "أتمنى أن يأتي الناس لـ" التربية" ويقولون وهالشيء إلي بالمعرض ليش مانفذتوه ؟ ليش مانفذتوا رسالة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم".
ولفت الأمير فيصل بن عبدالله إلى أن منتدى ومعرض التعليم العام الجاري أعطى مساحة لتنافس الشركات المتخصصة في منتجات التعليم أمام مسؤولي الوزارة وملاك المدارس ومن تعنيهم التربية والتعليم، وهذا دليل على تطبيق الوزارة لإستراتيجياتها وكشف ما هو موجود بالسوق من منتجات تخدم العملية التعليمية وعرض المنتجات الأحدث عالمياً.
ولم يكن وضع المعلمين غائباً يوم أمس في حديث الوزير حيث طالبهم بـ"الثقة" في وزارتهم بأنهم أهم عامل لدى الوزارة، متمنياً أن تكون السنة الدراسية المقبلة هي "سنة المعلم" وأن تكون هناك مشاركة بين "الوزارة" و"المعلمين"، مشدداً على أهمية عطاء المعلمين الذي قال إنه لن يأتي الإ بـ" التدريب" حيث كررها ثلاث مرات.
وكانت وزارة التربية والتعليم أقامت حفل تكريم للمشاركين في منتدى ومعرض التعليم، وبين المدير التنفيذي للمعرض عصام القويحص أن ورش العمل التي نفذت في المنتدى بلغت 22 ورشة فيما بلغ عدد الحضور في المنتدى 3169.
وعلى صعيد المعرض، أوضح القويحص أن عدد المسجلين بلغ 8537 في حين بلغ عدد الزوار 14852 زائراً، مبيناً أن من أبرز التوصيات النهائية للمنتدى والمعرض الدولي للتعليم تمديد فترة المنتدى والمعرض وشمولها أيام إجازة نهاية الأسبوع وزيادة ورش العمل المتخصصة والسعة الاستيعابية له أو تقليل ساعات العمل اليومي خلال عمل المعرض.
وبين القويحص أن نتائج الاستبانات التي وزعت خلال منتدى ومعرض التعليم العام الجاري كشفت أن 80% من الشركات لديهم رغبة للتسجيل والحجز العام المقبل، وأن 12% لا تزال رغبتهم قيد الدراسة، و8% لا يملكون القرار حول التسجيل.
في السياق ذاته، دشن وزير التربية والتعليم خلال حفل التكريم موقع منتدى ومعرض التعليم الدولي 2012 الذي أصدر موافقته على تنفيذه العام المقبل

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:09
مدير تعليم نجران: يجب تحويل المعوقات إلى محفزات

نجران: مانع آل مهري 2011-04-20 12:37 am

أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع وجوب تحويل المعوقات إلى إيجابيات، مشددا على تضافر جميع الجهود في الميدان التربوي من أجل تحقيق طموح القيادة الرشيدة في تقديم خدمة تربوية وتعليمية تنشد الجودة للطلاب والطالبات.
وأشار المنيع، خلال اللقاء التربوي الأول الذي عقده مع المشرفين التربويين بالإدارة أمس، إلى أن المشرف التربوي هو العين المبصرة التي يقيم بها عمل مدارس المنطقة ويلبي احتياجاتها ويطور من أدائها.
وأعتذر المنيع عن تقديم عبارات الشكر والثناء المعروفة في مثل هذه اللقاءات، مشددا على أهمية الوقت منذ أول دقيقة لبداية العام الدراسي وحتى نهايته طالبا من المشرفين التربويين ضرورة التواصل المباشر معه عند كل خلل أو معوق يحول دون حسن سير اليوم الدراسي.
وأبدى المنيع ترحيبه بالمبادرات التطويرية في أي زمان ومكان، مؤكدا على أهمية تقديم المشرف التربوي للمشكلة التي قد يجدها خلال عمله المباشر في المدرسة أكثر من رفع التقرير الإيجابي وذلك ليس لتتبع العثرات والأخطاء ولكن من أجل العمل سويا على حلها.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:10
"التربية" تحتاط بمنع الجوالات في لقاء معلمي الأمية بالحميدي

جدة: سامية العيسى 2011-04-20 1:44 am

واجه معلمو محو الأمية في الرياض "إجراء احترازيا" أمس حين فرضت حراسات أمن وزارة التربية والتعليم عليهم تسليم هواتفهم النقالة وأغراضهم الشخصية قبل لقاء مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة صالح الحميدي.
ووفقا لمعلمين حضروا اللقاء، فإنهم تعرضوا للتفتيش وطلب منهم تسليم جوالاتهم بعد إغلاقها، وأنهم أفهموا أن ذلك يأتي خشية تصوير أو تسجيل اللقاء.
وأوضح المتحدث باسم معلمي محو الأمية صالح الزهراني لـ"الوطن" أن الحميدي أكد لهم أن هناك نتائج سيتم الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة دون أن يفصح عن حل لمشكلاتهم، مفيدا أن عددا من المعلمين لحقوا الحميدي إلى سيارته إلا أن حراس الأمن قبضوا عليهم وأخذوا أسماءهم ومعلومات عن أماكن عملهم.


--------------------------------------------------------------------------------

استغرب عدد من معلمي محو الأمية سحب حراس الأمن بوزارة التربية والتعليم في الرياض لهواتفهم النقالة وتجريدهم من أغراضهم الشخصية أمس قبل لقائهم مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة صالح الحميدي.
وأوضح المتحدث باسم معلمي محو الأمية صالح الزهراني إلى "الوطن" أنه وزملاءه جددوا مطالبهم وأحقيتهم في التثبيت أسوة بالمعلمات بعد اتفاق تم مع أكثر من 150 معلماً تجمعوا أمس أمام مبنى الوزارة آملين في إيصال صوتهم إلى مسؤولي الوزارة.
وأفاد أن المعلمين اتفقوا عبر موقعهم على"الفيس بوك" وتجمعوا من الرياض وجدة وأبها والشرقية بعد فشل حل مشكلتهم، ورفض ديوان الخدمة المدنية التفاهم معهم بشأن تثبيتهم أسوة بالقرار الصادر بتثبيت المعلمات، آملين بضرورة رفع سقف مطالبهم للجهات المسؤولة.
وأشار إلى أن اللقاء الذي تم بينهم وبين الحميدي كان ودياً ولم يأت بأي حل، مضيفاً أن حراس الأمن قاموا بتفتيش ذاتي للمتجمعين رافضين السماح لهم بالدخول إلى مكتب الحميدي إلا بعد التفتيش وجمع الجوالات وإغلاقها والاحتفاظ بكل ما في جيوبهم خشية من التصوير أو تسجيل الحوار.
وزاد، أن الحميدي أكد لهم أن هناك نتائج سيتم الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة غير مفصحٍ عن حل لمشاكلهم، مفيداً أن عدداً من المعلمين لحقوا الحميدي عند سيارته إلا أن حراس الأمن قبضوا عليهم وأخذوا أسماءهم ومعلومات عن أماكن عملهم، وخشي أن تتم معاقبة هؤلاء المعلمين من قبل الوزارة.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:16
إحالة قضية «معلمة الشيكات» للمحكمة الشرعية

جعفر الصفار – الدمام 2011/04/19 - 20:32:00

أحالت شرطة المنطقة الشرقية قضية تحرير «معلمة « تابعة لوزارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية شيكات قيمتها 200 ألف ريال بدون رصيد لزميلتها إلى المحكمة الشرعية لإقامة الدعوى تجاه الكفيل الغارم استنادا لرغبة المدعي.

إقامة الدعوى تجاه الكفيل الغارم أمام المحكمة الشرعية ( اليوم ) وقال النطاق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي الثلاثاء: إنه تمت إحالة كافة أوراق القضية إلى المحكمة الشرعية لإقامة الدعوى تجاه الكفيل الغارم استنادا لرغبة المدعي ، وأكدت المعلمة المتضررة، أن ما ذكرته زميلتها حول وقوعها ضحية لشبكة تشغيل أموال» خارج موضوع قضيتها، مشيرة إلى أن المعلمة تريد أن تربط قضاياها الأخرى ببعضها، خاصة وأن قضيتها القديمة مع طرف آخر وليست معي ويثبت تاريخ الورقة التي تم نشرها مؤخرا وتبين أنها لا تخص موضوع الشيكات إطلاقا ، وقالت: إنها أقرضتها مبلغ 200 ألف ريال وتنازلت عن 50 ألف ريال بحسب اتفاق بينها وبين مديرة أعمال المدعى عليها في حالة سداد 100 ألف كاملة وتقسيط 50 ألفا ، وأضافت بأنها تنازلت لها عن المبلغ تقديراً لظروفها التي تعانيها بسبب كثرة المطالبات المالية عليها، مشيرة إلى أنها لم تلتزم بالاتفاق ولذلك طالبتها في الشكوى بدفع المبلغ كاملاً ،

أكدت المعلمة المتضررة أن المدعى عليها تريد ربط قضاياها الأخرى ببعضها، خاصة وأن قضيتها القديمة مع طرف آخر وليست معها بدليل تاريخ الورقة التي تم نشرها مؤخرا وتبين أنها لا تخص موضوع الشيكات إطلاقا ، وقالت: إنها أقرضتها مبلغ 200 ألف ريال وتنازلت عن 50 ألفا بحسب اتفاق بينها وبين مديرة أعمال المدعى عليها وأوضحت صاحبة الشكوى ان قرار الحكم صدر من وزارة التجارة فرع المنطقة الشرقية برقم 5/32 وتاريخ 16/1/1432هـ «تحتفظ «اليوم» بصورة من الأوراق ينص على السداد المعجل بدون كفالة وتقع تحت طائلة الجزاء المنصوص عليه في المادتين 118 و 121 من نظام الأوراق التجارية، وشمل الحق الخاص إلزام المدعى عليها بدفع مبلغ 150 ألف ريال والباقي قيمة الشيكين، أما الحق العام فشمل تغريم المدعى عليها مبلغ أربعة آلاف ريال مع نشر اسمها في إحدى الصحف المحلية لذلك الغرض على نفقتها ، وأضافت الشاكية بأنها تقدمت كذلك إلى إمارة المنطقة الشرقية بطلب تنفيذ المادة 230 من قانون العقوبات في دعوى الشيكات بدون رصيد وصدر أمر شرطة الدمام الشمالية بتنفيذ الحكم وتطبيق المادة ، لافتة إلى أن رقم المعاملة لدى الإمارة 8698 وتاريخ 1/2/1432هـ ورقمها لدى الشرطة 7345 وتاريخ 7/2/1432هـ, وطالبت الجهات المختصة بسرعة النظر في القضية وإعادة حقها.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:17
جامعة الأمير محمد بن فهد تحتفل بدفعتها الأولى

اليوم ـ الدمام 2011/04/18 - 21:27:00

أنهت اللجنة المشكلة بجامعة الأمير محمد بن فهد للإعداد لحفل تخريج الدفعة الأولى من طلابها الاستعداد لحفل التخرج ، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية – رئيس مجلس أمناء الجامعة - ويبلغ عدد الخريجين 572 خريجا ، 199 طالبا و 373 طالبة ، وقامت الجامعة بدعوة شخصيات من داخل وخارج المملكة لحضور الحفل ، وسيتم إقامة حفل خاص للطلاب يوم الأحد 20/5/1432هـ الموافق 24/4/2011م ، وحفل آخر للطالبات ، يوم الاثنين الذي يليه .

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:18
منح معلمي الإبتدائية حوافز جديدة

فائز التمامي ـ تبوك 2011/04/16 - 21:14:00

تطبق وزارة التربية والتعليم بنهاية العام الدراسي الحالي قرار منح حوافز جديدة لمعلمي ومعلمات الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، وقد اشترطت الوزارة للحصول على هذه الحوافز الحصول على 90 درجة فأكثر في الأداء الوظيفي، حيث يتمتع معلمو ومعلمات الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية بإجازة قدرها 74 يوماً.
وقد حددت الوزارة إجازات جميع المعلمين والمعلمات على النحو التالي :
الأول الابتدائي المستحقون للحوافز بإنجازاتهم مع طلابهم اعتبارا من نهاية دوام يوم الأربعاء 6/7/1432هــ من الفصل الدراسي الثاني.
يتمتع معلمو ومعلمات الصف الثاني والثالث الابتدائي المستحقون للحوافز بإنجازاتهم مع طلابهم اعتبارا من نهاية دوام يوم الأربعاء 13/7/1432هـ من الفصل الدراسي الثاني.
يتمتع معلمو الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية الحاصلين على 90 درجة فأكثر من استمارة الحوافز بإجازاتهم اعتباراً من نهاية دوام يوم الأربعاء 20/7/1432هـ من الفصل الدراسي الثاني.
تبدأ إجازة معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ومعلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية اعتباراً من نهاية داوم يوم الأربعاء 12/8/1432هـ.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:20
الراتبين.. استغلال يومي للمعلمات

ليلى الخميري - الدمام 2011/04/16 - 21:09:00

في ظل غياب الرقابة وعدم المتابعة من قبل الجهات المعنية عمد سائقو الحافلات العاملة على توصيل الموظفات وخاصة المعلمات بحجة الراتبين أخذ أجر أعلى من الاجر المحدد والمتفق عليه بين السائق والموظفات مسبقا، ما جعل الموظفات عرضةً لمختلف أساليب الاستغلال والابتزاز من السائقين.

استغلال سائقي الحافلات للمعلمات (اليوم)
نوال محمد معلمة تقول انّ سائقي الحافلات باتوا يتحكمون بالأجرة على أهوائهم، متناسين أنّ من يركب معهم ليس بالضرورة من ميسوري الحال وأن ما دفعهم للركوب هو الحاجة للعمل وليس للتمشية بين المتنزهات.
سعاد العوامي اعتادت العودة من عملها الصباحي قرابة الساعة الواحدة بعد الظهر أوضحت أنّ 90 بالمائة من سائقي الميكروباصات «الحافلات» يستغلون الموظفات بالأجرة، وترى أن السائقين يستغلون الموظفات ويحصلون منهن على الأجرة أكثر مما هو مقدر بحجة ارتفاع الأسعار أو لأي حجة أخرى.
وطالبت موظفات برقابة حكومية صارمة لمن يمتلكون حافلات توصيل، للتقليل من أنواع الابتزاز والاستغلال الذين يمارسونها على الموظفات وغيرهن ممن يحتاجون للتوصيل.
محمد الفردان مدير شركة عهد الوفاء للتوصيل قال: «نحن من نضع التعريفة كإدارة وترتفع التعريفة حسب التعامل مع الزبونة دائمة التعامل مع الشركة أو المنقطعة وتتأثر بارتفاع أسعار الديزل وقطع الغيار، مؤكدا أن 90 بالمائة من سائقي الحافلات غير رسميين ومخالفين للأنظمة بسبب عدم التنظيم وغياب الرقابة، وأضاف: عدم توافر جهات مختصة لتنظيم حركة سير الحافلات وتوحيد أسعارها يفتح أفقا لاستغلال وابتزاز الموظفات من قبل السائقين.
ولم ينكر أبو أحمد «سائق» وجود نوعيات كهذه من السائقين ولكن طبعاً ليس الكل فمنهم من يتقيد بالأجرة المحددة والمتفق عليها بين الموظفات ومنهم من لا يتقيد بحجج إصلاح الحافلة أو بحجج واهية.

كل المواد الغذائية ارتفعت وقطع الغيار كذلك ارتفعت وغالبية الحافلات ليست ملكاً لسائقيها فلهذا الارتفاع مبرر لكنه ليس كبيراً، فارتفاع المواد الغذائية يؤثر بشكل كبير جداً كذلك عدم وجود آلية لضبط التجار المتلاعبين بالأسعار
ويدافع سائقو الحافلات عن عملهم هذا بأنّ التعريفة الزهيدة لا تمنحهم حياة كريمة، وأنّ عملهم يحتاج لأنّ يكون بمقابل ملموس، ومن الأولى إيجاد تعريفة موحدة تنصفهم على حد تعبير أحد سائقي الميكروباصات.
ياسر عبدالواحد موظف حيث قال: بالنسبة لارتفاع تعريفة التوصيل مبرر، لأن كل المواد الغذائية ارتفعت وقطع الغيار كذلك ارتفعت وغالبية الحافلات ليست ملكاً لسائقيها فلهذا الارتفاع مبرر لكنه ليس كبيراً، فارتفاع المواد الغذائية يؤثر بشكل كبير جداً كذلك عدم وجود آلية لضبط التجار المتلاعبين بالأسعار.
من جانبه أشار المتحدث الإعلامي لإدارة المرور بالمنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني الى أن الحافلات غير التابعة لجهة منظمة تعتبر غير نظامية، محذرا تعامل الموظفات معها فهي بالتالي ستكون استغلالية وانتهازية لهن، وأضاف أن هناك اشتراطات تلزمها إدارة الطرق والنقل على حافلات التوصيل التابعة لجهات نظامية سواء للطالبات أو الموظفات ومنها توحيد التسعيرة وعدم تجاوز السرعة المحددة واشتراط تواجد المحرم وذلك لتوفير اجواء أكثر أمنا للطالبات والموظفات

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:21
الطبيبة الدائمة.. «حلم مؤجل» بالمدارس الحكومية (تحقيق)

فاطمة بودي ـ الدمام 2011/04/16 - 20:51:00

مواقف متكررة وحوادث طارئة تتنوع ما بين «ربو مزمن واغماءات وقيء» لا تزال مستمرة فى مدارس البنات.. ورغم وجود مؤيدين ومعارضين حول مختلف قضايا الميدان التربوي، الا انه فى تلك القضية تحديداً اتفقت الأصوات على أن تكليف طبيبة دائمة «موظفة رسمية» في كل مدرسة امر لا يمكن الاستغناء عنه.. خاصة وان الأمن والسلامة من أهم النقاط الرئيسية لتأمين جو ملائم وآمن لكل طالبة في كل مدرسة حكومية كانت أو أهلية, ويظهر على السطح سؤال حائر يبحث عن اجابة عاجلة ومقنعة وهو.. ماذا يمنع توظيف طبيبات في المدارس.. «اليوم» تفتح الملف وتحاول الاجابة عن السؤال فى سياق التحقيق التالي.

سيارات الإسعاف تثير القلق والخوف داخل مدارس البنات (اليوم)
وفى البداية تقول والدة الطالبة هبة المجدوعي: دائماً ما تصيب ابنتي حالات مرضية بسيطة مثل «الدوخة او القيء» وسرعان ما تتصل بي احدى اداريات المدرسة وتطلب مني الحضور على الفور لاصطحابها وذلك يزعجني كثيرا, وارى انه من الأفضل أن تقتدي المدارس الحكومية ببعض المدارس الأهلية في توظيف الممرضات والطبيبات ومن باب أولى ان تكون المدارس الحكومية لها الصدارة في هذا الأمر، وتشير احدى المعلمات الى انه قد تكون هناك مواقف تتعرض خلالها معلمات أو طالبات لأزمات صحية بسيطة كانت أو قوية وبسبب أجواء الخوف والذعر يتردد كثيراً في الأذهان أنه لو كان هناك طبيبة بالمدرسة لكان إسعاف الحالات أسرع بكل تأكيد،

قد تكون هناك مواقف تتعرض خلالها معلمات أو طالبات لأزمات صحية بسيطة كانت أو قوية وبسبب أجواء الخوف والذعر يتردد كثيراً في الأذهان أنه لو كانت هناك طبيبة بالمدرسة لكان إسعاف الحالات أسرع بكل تأكيدوذكر مصدر مسؤول بإحدى مدارس البنات وقوع احدى الحالات المأساوية في مدرسة نتيجة غياب الطبيبة, وذلك عندما تعرضت طالبة لأزمة ربو شديدة ولم يتم إسعافها بالشكل المطلوب, وتم طلب الإسعاف من خارج المدرسة ولسوء الاحوال الجوية لهطول امطار وقتها وزحام بالطريق تأخر وصول الإسعاف في الوقت المناسب ونتج عن ذلك تدهور حالة الطالبة نتيجة توقف دفع الأكسجين إلى المخ مما ادى لاصابتها بإعاقة دائمة.

وتذكر مديرة احدى المدارس احد المواقف الصعبة عندما اغلق الباب على اصبع احدى الطالبات وكانت حالتها حرجة وحاولت ادارة المدرسة الاتصال بولي أمرها وكان جواله مغلقا وتكررت المحاولة بهاتف عمله وأيضا لا مجيب, فخرجت المرشدة الطلابية مع الطالبة بالحافلة الخاصة بالمدرسة إلى قسم الطوارئ لانقاذها ولعل هذا الموقف يؤكد أن هناك نماذج من المشرفات يُحتذى بهن، فيما تؤكد مديرة احدى المدارس الاهلية على أهمية وجود الطبيبات بالمدارس وتستشهد على ذلك بامتنان الأهالي الدائم والمستمر من وجود الطبيبة في فناء المدرسة حيث تظل على اتصال مباشر مع الأهالي وهو ما يشعر الأم بأن ابنتها في أمان بعد الله سبحانه وتعالى خاصة وان اهالى الطالبات ذوات الحالات المرضية المزمنة دوماً يكونون في حالة قلق على بناتهم.. وبكل تأكيد يتلاشى الخوف والقلق في وجود الطبيبة.



تغطيات أسبوعية ودورات إسعافات أولية

وسط مطالبات أولياء الأمور وحاجة المدارس لطبيبات سعوديات يؤدين واجبهن، تؤكد الطبيبة أماني محمد عبدالمجيد قيامها بتغطيات أسبوعية لبعض المدارس الأهلية بموجب عقد اتفاق لهذه الزيارات التى تنظم خلالها الكثير من المحاضرات كان آخرها محاضرة قدمتها على مستوى المنطقة عنوانها «المواد الحافظة والملونة كوارث صحية»، وتناولت الصحة العامة بشكل عام وتفعيل المناسبات الصحية على مدار العام, وفي المقابل اشارت الى محاولتها اقامة دورات في المدارس عن الإسعافات الأولية للمعلمات والطالبات لكن عدم توافر «دمية» لم يساعدها في ذلك، اما سمر السماري فتقول: رغم ان مدرستنا تعتبر صغيرة لكني أجد ان وجود ممرضة مختصة أمر مهم حيث ان حالات الطوارئ قد تربك البعض وتخيف البعض الآخر من الترجل لإنقاذ بعض الحالات التي قد تحدث خلال اليوم, كما ان وجودها يساعد الكثير من الأهالي في الاطمئنان على حالات المرض التي قد تصيب أبناءهم كقياس درجة حرارة او الضغط او ما شابه ذلك بشكل دوري ومريح للطرفين.. فالاختصاص يجعل سير اليوم الدارسي يمر بأمان وسلام دائم.



ضرورة لمتابعة فقر الدم وأزمات الربو

تشدد مديرة الابتدائية الثامنة عشرة فاطمة بوقريش على ضرورة وجود الممرضة خلال أيام الذروة وتقول: في الحقيقة نحتاج لممرضة او طبيبة لمتابعة حالات فقر الدم التي تلازم الطالبات دائماً, وأزمات الربو المزمنة خصوصاً في أيام الغبار وسوء الأحوال الجوية.
وتؤكد ان حالات ضيق التنفس تمثل هاجسا لادارة المدرسة لأنها تحتاج لاسعاف سريع ونضطر للاتصال بأولياء أمورهن بشكل سريع قبل حدوث كارثة، ونظرا لان الطالبات مسؤوليتنا وأمانة في رقابنا فهذا يتطلب وجود طبيبة في كل مدرسة, ولا أنسى حالات الحوادث والاصطدام والسقوط من الدرج التي تتعرض لها طالبات المرحلة الابتدائية بحكم أنهن أطفال, فبعض الجروح الطفيفة قد تستطيع المرشدة الطلابية إسعافها نظرا لاجتيازها دورة إسعافات اولية من الوحدة الصحية وكذا برنامج صحي في التوعية والإرشاد الصحي، لكن ذلك لا يغني ولا يكفي أبدا.



«التربية»: مرشدة صحية لكل مدرسة قريباً

تؤكد مديرة إدارة الصحة المدرسية الدكتورة ندى علي أباحسين في تصريح خاص لـ «اليوم» أنه من أهم المهام المسندة إلى الإدارة العامة للصحة المدرسية هو تقديم الخدمات العلاجية و الوقائية لكافة أفراد المجتمع المدرسي عن طريق الوحدات الصحية المدرسية المنتشرة في محافظات المنطقة، حيث تنفذ برامج و أنشطة صحية متعددة بواسطة الطبيبات والممرضات وبقية أعضاء الفرق الطبية العاملات في الوحدات الصحية عن طريق الزيارات المدرسية للمدارس من أجل تنفيذ المهمة ميدانياً ومن أمثلة ذلك برنامج الفحص الشامل لطالبات المرحلة الابتدائية والفحص المرحلي لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية إضافة لتفقد البيئة المدرسية علاوة على برامج صحية تثقيفية تنفذ في المدارس بالتنسيق مع جهات صحية أخرى كوزارة الصحة تستهدف المساهمة في رفع الوعي الصحي ، كما أن التوجه العالمي في الوقت الحاضر هو جعل المدرسة معززة للصحة أي تصبح المكان الذي يعمل فيه كافة أفراد المجتمع المدرسي من أجل تعزيز الصحة عن طريق إشراكهم في أنشطة ومعرف وسلوكيات صحية «، وعن البديل الحالي للطبيبات ذكرت أباحسين انه يجرى حاليا تنفيذ برنامج المرشدة الصحية وهو أحد برامج تعزيز الصحة في المدارس والذي يستهدف تأهيل معلمة بكل مدرسة وفق معايير معينة للعمل كمرشدة صحية داخل المدرسة لتواجدها طيلة اليوم الدراسي وتأثيرها الإيجابي على الطالبات وتكون قدوة لهن في السلوك الصحي والمعرفة ويتم تدريبها بواسطة الوحدات الصحية المدرسية على البرامج الصحية ومن أهمها برنامج الإسعافات الأولية الذي يكسبها مهارة التعامل مع الحالات الطارئة لحين وصول الفريق الطبي المتخصص «.



المرشدات الصحيات ضرورة بالمدارس الحكومية



طالبات : «السعودية» تفهم احتياجاتنا عن «الأجنبية»

تطالب الطالبة أروى الجبر بضرورة تحديد جنسية الممرضات وأن تكون سعودية وتضيف بقولها : « توجد في مدرستنا ممرضة أجنبية « فلبينية الجنسية « لكن أجد وجودها مثل عدمه فهي لا تستطيع التواصل مع الطالبات ولا تفهم مطالبهن ومعرفة حالاتهن بشكل دقيق ومرض , ولا يوجد حوار بينها وبين الطالبات , فغالبية صديقاتي المصابات ببعض الأمراض كالربو أو غيره لا أجدهن يلجأن إليها أبدا وبمجرد شعورهن بالتعب يطلبن إذنا من المدرسة ويغادرن مع أولياء أمورهن لتلقى العلاج بالخارج , فما الفائدة إذن من وجودها .. فمن وجهة نظري أجد أن أهمية أن تكون الممرضة أو الطبيبة سعودية الجنسية أفضل بكثير ، وتضيف مي اليحيى الطالبة في المرحلة الثانوية بالظهران بأنه طالما حدثت حالات إغماء واختناق أمام أعيننا فتسقط الطالبة ويتجمهر حولها الطالبات لإنقاذها بشكل عشوائي وينقلونها للعيادة التي غالبا ما تكون خالية , فالمرشدة الطلابية غير متفرغة نظرا لأن لديها حصصا كثيرة ونادراً ما تكون متواجدة لاستقبال الحالات , وبالتالى فالمصير المحتوم لكل طالبة تتعرض لحالة تعب أو إرهاق او أزمة هو الاستعانة بأهلها للخروج بسلام من المدرسة وتلقى العلاج بمستشفى أو مستوصف خاص.

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:22
تخصصات بـ «الإكراه» فى مدارس البنات (تحقيق)

فاطمة بودي - الدمام 2011/04/15 - 20:40:00

عندما تتجول في بعض المدارس الابتدائية وتطلع على بعض جداول المعلمات تُصيبك الدهشة .. لأعداد المعلمات اللاتي كُلفن بتدريس مواد ليست من اختصاصهم لسد العجز المتمركز في المدارس فتجد معلمة العربي قد تدرس مواد العربي ومواد الدين وبالمقابل تجد معلمة اللغة الانجليزية تدرس اللغة الانجليزية وبعضا من مواد الدين وربما تفاجأ بمعلمة الاجتماعيات تُدرس مواد الرسم والتدبير المنزلي، بالإضافة إلى الحاسب الآلي الذي قد تجد أي معلمة تقوم بالمهمة وتسد ثغرات الجداول بلا رقيب وبلا أي قوانين رادعة.

دمج الجماعي للتخصصات بمدارس المرحلة الابتدائية (اليوم) لا عجب اذا من تخريج طالبات بمستوى متدن في مواد عدة لعدم توجيههن السليم في التخصصات والتكليف العادل الذي ينقص الكثير من المدارس والدمج الجماعي للتخصصات لمجرد أنها مرحلة ابتدائية، وهو ما يؤكد جهل البعض بأهميتها، وتعبر المعلمة سوسن حسن تخصص تاريخ عن المشكلة بقولها: فُوجئت في بداية الأمر عندما تلقيتُ قراراً بالعمل معلمة في مدرسة أهلية بأنني مربية الصف الثاني وأنني سأقوم بتدريس الطالبات جميع مواد العربي والدين ! ورضخت للأمر في بدايته رغم كل الصعوبات فقط لأجل أن أصل لمطلبي وان احصل على خبرة ولكن مازلتُ أجد صعوبة وأن الأمر غير مريح وغير عادل ، فيما تؤكد المعلمة خلود حديث سابقتها وتضيف بأن اغلب المعلمات بالتأكيد يشعرن بالغضب حيال هذه المشكلة, مما يؤدي إلى عدم الإبداع وبالتالي تكون العملية التعليمية مجرد تلقين وتكرار وأداء واجب وبعيدة كل البعد عن التميز لأن هناك ضغطا على المعلمة في النصاب وتعدد المناهج».

أغلب المعلمات بالتأكيد يشعرن بالغضب حيال المشكلة, مما يؤدي إلى عدم الإبداع وبالتالي تكون العملية التعليمية مجرد تلقين وتكرار وأداء واجب وبعيدة كل البعد عن التميز لأن هناك ضغطا على المعلمة في النصاب وتعدد المناهج. وفى الوقت نفسه تؤكد مشرف التوجيه والإرشاد بالأحساء ليلي المطلق ان قلة التوظيف هي السبب الرئيسي في عدم حل المشكلة، مشيرة الى السعى المستمر لحلها قريباً، ومن جانبهن أرجعت معلمات سبب ضعف الطالبات الى عدم تمكن المعلمة من تدريس المادة التي هي من غير اختصاصها وبذلك يصبح هنالك ثغرة في كيفية تلقي الطالبة واستيعابها للمعلومة وبالتالي تصل المعلومات بشكل بعيد عن المثالية وهذا ما ينمي حالات الضعف التي نراها اليوم بين الطالبات، فيما قالت أخرى انه كثيراً ما تصل طالبات المتوسطة إلى مرحلة خجل من الضعف الذي يُعانين منه رغم انه يفترض أن تكون الطالبة قد تلقت تلك المعلومات في المرحلة الابتدائية ، فيما أن المرحلة المتوسطة هي مرحلة حرجة فالتغيرات الفيسولوجية التي تشهدها هذه المرحلة تزيد من المشكلة أضعافا مضاعفة، فيما تجزم اغلب المعلمات ان 90 بالمائة من معلمات المرحلة الابتدائية يكلفن يتدريس مواد أخرى ليست من اختصاصهن ولا تزال المشكلة قيد الدراسة ، وتخالفهن الرأي المعلمة سارة السبيعي وتشير الى ان المعلمة بذكائها تستطيع أن تكون متمكنة من أداء المادة من خلال الحرص على زيادة اطلاعها وبالتالى لن تجد أي صعوبة في التدريس وفى المقابل فإن الطالبة لن تواجه صعوبة في تلقيها للمادة وأضافت إن المشكلة ليست بسيطة إلا أن الخبرة تساهم بدور لا بأس به في التغلب عليها ورغم ذلك تظل هناك فجوة في طريقة التدريس وخاصة في الصفوف المبكرة.



مديرة: استياء مبرر لكن «ما باليد حيلة»
تصف مديرة مدرسة «رفضت الكشف عن اسمها عجز التخصصات بأنه مشكلة حقيقية واجهتها في مجال عملها والقت بظلالها على الطالبات والمعلمات والإدارة التي تضعها إدارة التربية والتعليم ـ خصوصاً قسم الاختيار والتوزيع ـ وتؤكد ان المدرسة التي تعمل بها تعاني تكدسا في تخصصي العربي والدين، فيما تشهد مواد التدبير المنزلي والفنية نقصا صارخا رغم مطالباتها المستمرة التى غالبا تذهب أدراج الرياح، وتقول : عندما وضعت إحدى المعلمات رفضت مشرفة المادة توفير منتدبة لان قسم الاختيار والتوزيع يعتقد أن المرحلة الابتدائية تسد العجز الداخلي ومعلمة الابتدائي باستطاعتها تدريس جميع المواد، رغم المعاناة الشديدة في إقناع المعلمات بهذا التكليف وأنا شخصيا لا ألومهن على ذلك لكن في المقابل ادارة المدرسة توضع في موقف صعب وتلقي اللوم على إيقاف المنهج و «ما باليد حيلة».



معلمة: أدرس القرآن الكريم رغم ضعفي في التلاوة
تؤكد والدة الطالبة نورة الغامدي، أن لديها علاقة طيبة مع معلمات ابنتها وتربطها بهن علاقة جيدة ودوماً كانت معلمة الانجليزي تشكو لي حالها من قيام الإدارة بتكليفها مواد الدين والقرآن الكريم رغم انها في الاأساس تعاني ضعفا في التجويد والتلاوة .. فكيف تدرس القرآن الكريم بلا أسس صحية؟ الى جانب معلمات آخريات يشكون من امور مشابة، فيما يشير ولي امر الطالبة دانة القحطاني الى انه من الظلم أن يجد ابنته تكره مادة من المواد بسبب سوء أداء بعض المعلمات في بعض المناهج ويترتب على ذلك ضعف ينتقل معها من مرحلة الى أخرى, ويقول : دوماً تكره ابنتي حصة الرسم والتدبير المنزلي وتتغيب كثيرا وتدعي المرض لكي لا تحضر وعندما أتاكد من أسباب خمولها وتكاسلها, تعترف بأن المعلمة لا تفعل شيئا ومزاجها سيء لضغط الجداول وعدم اختصاصها في هذه المواد فلا تعطي بالشكل المطلوب ولا تحبب الطالبات في المادة.



المعلمة تتعرض لحرج نتيجة عدم إلمامها بأساسيات المواد



مدرسات رياضيات يدرّسن مناهج «العربي والدين»
تروي المعلمة منى المعيقل تجربتها مع تدريس مواد بعيدة عن تخصصها، مؤكدة أنها اضطرت يوماً لتدريس مادة ليست من اختصاصها ولكنها سرعان ما استقالت وبحثت عن مجال آخر يرضي طموحها، وأرجعت السبب إلى إدارة المدرسة بالدرجة الأولى من خلال حرصها على سد العجز والنقص الذي تواجهه بأي وسيلة، كما تعلق المشرفة ليلى المطلق وتؤكد ان تدريس المعلمات مواد غير تخصصهن اكبر مشكلة للطرفين سواء الطالبة أو المعلمة, فالمعلمة تتعرض لإحراج نتيجة القصور فى إلمامها بأساسيات المادة والطالبة المتلقية تتلقى المادة بطريقة قشور وليس الأساس فكثير من المعلمات يستأن خاصة اذا كانت المادة المكلفة بها عربي أو رياضيات.. وتضيف أن الإدارة خصصت للمرحلة الابتدائية معلمات دبلوم والمعهد سابقاً ولكن حتى الفترة الحالية مازال الأمر موجودا والعجز مستمرا فنجد معلمات تخصصهن رياضيات قد يُدرسن العربي والدين ومديرات المدارس مجبرات على التكليف لسد العجز الناتج عن قلة التوظيف ونقص التخصصات الذي هو مسؤولية الإدارة بالدرجة الأولى.
وتقول المعلمة خلود الخالدي: لا يختلف اثنان حول الضعف الذي يعتري الطالبات في معظم المواد التي يدرسونها، فالأمر واقع بوضوح ويثبت أن وزارة التربية والتعليم لم تفعل شيئا لعلاج الضعف فمن أهم أسبابه ضعف المعلمة وتدني مستوى المنهج الدراسي الذي قد تكلف به كرها وقد تخالف تخصصها وبالتالي تُجبر المعلمة بالموافقة عليه فتخرج لنا أجيال تلو أجيال تحمل نفس الضعف في شتى المواد والتخصصات.



طالبات: نصحح أخطاء المعلمات أثناء الحصص
تقول الطالبة فاطمة بنت عيسى: لا أنكر أنني أحب معلمة اللغة الانجليزية كثيراً وأحب مادتها وأسلوبها في التعليم، لكن عندما تدخل علينا في مادة أخرى ينقلب الحال تماماً ، وتضيف صديقتها ريم اليامي : « لم أدرك أن لكل معلمة اختصاصا معينا يجيب بأن تتقنه حتى تخرجت في الابتدائي وانتقلت للمرحلة المتوسطة وواجهت الضعف الذي أعانيه في بعض المواد, فاكتشفت في وقت متأخر أن هذه المواد المقصودة كانت بسبب معلمتي التي تدرسني اللغة العربية والدين في آن واحد فأصبح هناك قصور في إحدى هذه المواد، وتؤكد الطالبة سارة : لدينا معلمة دوماً نصحح لها الأخطاء في المناهج أثناء الحصة، وكانت تقول بصوت مرتفع : «بنات خذو وخلوا ترى أنا الله بالخير في الإملاء»، فلك أن تري وجوهنا في هذه اللحظة، حيث يعم الضحك في الصف وتسكن نفوسنا خيبة الامل ونصمت «ويتفق أغلب الطالبات على ان المعلمة التي تدرسهن اختصاصها تكون أكثر اتقاناً وتمكناً عند شرح المادة بأسلوب سلس ومبسط يصل اليهن بسرعة ويستقر فى عقولهن

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:26
أشاروا إلى وجود خلل في الآلية وأحدهم يؤكد : الوثائق تكشف عدم المصداقية
معلمون ومعلمات يطالبون بحركة نقل إلحاقية ويتساءلون عن "ترتيب الرغبات" ؟

عبد الله البرقاوي – سبق – الرياض: أبدت أعداد كبيرة من المعلمين والمعلمات، الذين لم تشملهم حركة النقل الخارجي التي أعلنتها وزارة التربية يوم أمس، تذمرهم واستياءهم الشديد من نتائج حركة النقل وعدم تلبية رغباتهم.

وقال المعلمون والمعلمات: إن الحركة وبدلاً من أن تسعدهم سببت لهم صدمة كبيرة بعد أن أخرت ترتيب نقلهم بدلاً من أن تساهم في تقديمه.

وطالب المعلمون والمعلمات حيال ذلك وزارة التربية بحركة إلحاقية متطلعين أن تسهم في تحقيق مطالبهم في النقل إلى مناطقهم التي يرغبون النقل إليها، وذلك لتحقيق ولو جزء بسيط من الرضا الوظيفي والنفسي لهم، حسب تعبيرهم.

واتجه المعلمون والمعلمات إلى إنشاء صفحة على الفيس بوك للمطالبة باعتماد حركة إلحاقية ولكشف استيائهم من الحركة.

يقول المعلم نواف الحميدان إنه كان يأمل أن تتم تلبية رغبته ضمن حركة هذا العام ولكن للأسف لم يتم ذلك، ويكمل: "ليت الأمر توقف عند هذا الحد، بل إنه وبدلاً من أن أتقدم في الترتيب وجدت اسمي قد تأخر مما يكشف عن وجود خلل في الحركة".

ويقول المعلم محمد السبيعي الذي يعمل في إحدى مدارس الرياض إنه يمتلك وثائق وأدلة تكشف عدم مصداقية حركة النقل، مشيراً إلى أنه دخل على حركة النقل العام الماضي ووضع رغبته على إحدى المدن في الترتيب الأول، فيما لم يضع زميله في المدرسة اسم هذه المدينة ضمن رغباته، وفي هذا العام كرر السبيعي رغبته في المدينة فيما وضعها زميله في آخر رغباته ليصطدم السبيعي بالمفاجأة بعد حركة النقل أمس، حيث تم تقديم ترتيب زميله على الرغبات في المدينة فيما تخلف ترتيب السبيعي نفسه!

المعلمات من جانبهن، عبرن عن استيائهن من الحركة وعدم مساواتهن مع المعلمين حسب ما أعلنته وزارة التربية، وقالت مجموعة من المعلمات: إن التربية أوضحت أنها حققت رغبات ٣٥ % للمعلمين و ٢٥ % للمعلمات، وهذا الأمر فيه إجحاف وعم مساواة.

معلمات مدرسة عشيرة سدير قلن: إن ١٥ معلمة يطالبن بالنقل منذ فترات تتراوح بين ٨ إلى ١٥ سنة، ومع ذلك لم تحقق هذه الحركة سوى رغبة معلمة واحدة منهن، مشيرات إلى أن السبب يعود لتخبط الوزارة وكثرة التغيير والتبديل في ضوابط حركة النقل التي تختلف من عام لآخر، وتؤدي لحرمان المعلمات من النقل مطالبات بحركة إلحاقية تشمل أكبر عدد منهن وتخفض من مغامرات الطرق التي تعانيها المعلمات.

وكانت التربية قد أعلنت أمس حركة النقل التي بلغ عدد المتقدمين لها من المعلمين (56153) معلماً، وأوضحت التربية أنه تمت تلبية رغبة (19385) بنسبة (35 %) من المجموع الكلي للمتقدمين، في حين وصل عدد المتقدمات من المعلمات (37291)، تمت تلبية رغبة (9255) معلمة بنسبة (25 %) من المجموع الكلي للمتقدمات، كما لُبيت رغبة (186) معلماً ومعلمة بلم الشمل.

وكان الإجمالي العام لمن تقدم للحركة من المعلمين والمعلمات وصل إلى (93444)، أما مجموع من لُبيت رغباتهم في النقل (28640) بنسبة (31 %).

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:27
لتوثيق حادثة تعرضت لها منسوبات المدرسة من قبل مجهول
إعلامي سعودي يلجأ لإمارة جازان بعد اتهامه بدخول مدرسة بنات


قاسم الخبراني – سبق - جازان: استقبلت إمارة منطقة جازان أمس قضية الإعلامي الزميل المحرر بصحيفة الوطن علي الجريبي على خلفية شكوى تقدمت بها وكيلة مدرسة ابتدائية ومتوسطة الخبراية، تفيد فيها بقيام الجريبي بالدخول قبل نحو أسبوعين إلى داخل المدرسة أثناء الدوام الرسمي، لتوثيق حادثة تصوير تعرضت له منسوبات المدرسة من طالبات ومعلمات من قبل شخص مجهول، وهذا ما نفاه الجريبي.

وكانت وكيلة المدرسة رفعت شكوى إلى إدارة التعليم بجازان التي سارعت من جهتها بالتحقيق مع المحرر علي الجريبي، إلا أن الجريبي طلب تحويل القضية التي اتُّهم فيها دون أي أساس من الصحة على حد قوله إلى الجهات المختصة، والتي تعتبر في مضمونها قضية أخلاقية حتى يتم بحثها بالشكل النظامي.

وتقدم الزميل الجريبي بشكوى إلى محافظ العارضة يطالب فيها بالنظر في القضية التي اتُّهم فيها بدخول مدرسة بنات والتصوير أثناء الدوام الرسمي دون وجه حق، وهو ما لم يحدث.

وأحيلت الشكوى التي تقدم بها الجريبي إلى وكيل إمارة منطقة جازان، لبحثها من جميع الطرق، ومخاطبة المعنيين وإرسال كامل أوراق القضية إلى الجهات المختصة للنظر في القضية.

وذكر الجريبي لـ"سبق" أن الاتهام الذي وُجه إليه من قبل وكيلة المدرسة خارج عن الصحة؛ كونه لم يقم بالتصوير من الأساس، أو حتى الاقتراب من المبنى، وأن الخبر الذي نشره عبارة عن شكوى من أولياء الأمور، وطالب المسؤولين بمحاسبة كل من اتهمه باطلاً وأساء إليه

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:28
المعارون من "التربية" إلى شركة "حافل" يشكون تأخر راتب الشهرين

عوض الفهمي – سبق - الليث : شكا عدد من العاملين في مجال نقل الطلاب المعارون من قبل وزارة التربية والتعليم إلى شركة "حافل"، من عدم صرف مكافأة راتب شهرين، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لجميع موظفي الدولة.
وكان السائقون الذين يعملون على ملاك وزارة التربية والتعليم قد أعيروا إلى شركة "حافل" لنقل الطلاب منذ ثلاث سنوات.

وأوضحت مصادر لـ "سبق" أن وزارة التربية والتعليم، خاطبت، الاثنين الماضي، شركة "حافل" من أجل حصر السائقين المعارين لها من قبل الوزارة ورفع بياناتهم ومقدار رواتبهم الأساسية، لصرفها لهم من حساب وزارة التربية.

وتوقعت المصادر أن يتم صرفها خلال الأسبوعين المقبلين

ابو شذا الغامدي
20-04-2011, 09:28
لثالث وسادس ابتدائي وثالث متوسط في 16 مدينة
"قياس" يعقد اختبارات الموهبة الأربعاء والخميس


عوض الفهمي – سبق - الرياض: يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس" اختبارات مقياس الموهبة يومَي الأربعاء والخميس المقبلين في 16 مدينة بالمملكة، وذلك ضمن مراحل البرنامج الوطني للتعرّف على الموهوبين.

وأوضح مدير إدارة الاتصال والإعلام والعلاقات، إبراهيم بن محمد الرشيد، أن هذه الاختبارات موجَّهة لطلاب وطالبات صفوف ثالث وسادس ابتدائي وثالث متوسط الذين رشّحتهم المدارس وفق استمارة الترشيح الخاصة بالطلاب المُؤمّل فيهم بالموهبة.

وبيَّن أنه سيكون مساء الأربعاء مخصّصاً لاختبارات طلاب وطالبات الثالث متوسط، بينما اختبارات الطلاب والطالبات في الثالث ابتدائي سيكون موعدها الخميس صباحاً، فيما تُختتم الاختبارات مساء الخميس لطلاب وطالبات السادس ابتدائي.

وأفاد أن المركز حضّر لهذه الاختبارات، حيث عُقد اجتماع موسّع مع رؤساء اللجان والمراقبين عن طريق شبكة الإنترنت لـ"42" مركزاً ستُقام فيها الاختبارات؛ لشرح آلية الاختبار وإجراءاته، واستقبال الطلاب، وطريقة عقد الاختبار، مع شرح لبعض الأمثلة التدريبية، والردّ على الاستفسارات.

يُذكَر أن البرنامج يقوم عليه كلّ من وزارة التربية والتعليم ومؤسّسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.

ردفه
20-04-2011, 19:17
بسمه امل اتمنى يكون فيه حركةالحاقيه

الوجد حسن حاتم
24-04-2011, 21:15
جزاك الله كل خير