لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 
 عدد الضغطات  : 291
 
 عدد الضغطات  : 1240
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 6676
 
 عدد الضغطات  : 1428
 
 عدد الضغطات  : 1371
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 5525
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 5805
 
 عدد الضغطات  : 22353
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 101329  
 عدد الضغطات  : 5548
 
 عدد الضغطات  : 2266  
 عدد الضغطات  : 47369  
 عدد الضغطات  : 10052  
 عدد الضغطات  : 82066  
 عدد الضغطات  : 18923

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات المدرسية > الإشراف التربوي
الإشراف التربوي مخصص لمواضيع الإشراف التربوي وطرق التدريس
   
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
قديم 29-05-2006, 00:37   #1
ام صفية
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2003
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
ام صفية
ماذا عن المشرفة المقيمة؟



أخواني وأخواتي لماذا هذا الإستهتار بالمعلمات
يتم ترشيح معلمة متميزة أن تكون مشرفة في مدرستها وبكل سهولة يلغون ذلك
ثم يأمرون بتعميم وليس مواجهه ان ترجع معلمة مع زميلاتها بعد ان كانت تقيمهن وتوجههن
اليس ذلك مخزي
ارشدوني الست على صواب ام خطأ
مع جزيل الشكر لكم
_________________________________
استغفر الله وبحمده
ام صفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-05-2006, 19:21   #2
الدرة نهاد
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 02-2003
المشاركات: 29
معدل تقييم المستوى: 0
الدرة نهاد
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن المشرفات المقيمات في مدينة الدمام و سيهات بالمنطقة الشرقية , تم ترشيحنا كمشرفات مقيمات في مدارسنا ..وبعضنا يشرف على عدة مدارس متجاورة وكان ذلك منذ قرابة الثمان سنوات قدمنا فيها للمعلمات الكثير من الحلقات التنشيطية ذات المواضيع الهامة لتطوير التدريس وأداء المعلمة, وقدمنا العديد من المشاغل واللقاءات التربوية والدروس التوضيحية, وعملنا الأبحاث والدراسات التي تخدم المقررات التي نشرف عليها, وعقدن دورات عديدة للمعلمات في مجال تخصصهن ,وتلقينا دورات استراتيجيات التعلم وعملنا على نشرها وتطبيقها في مدارسنا ,وحرصنا على استخدام التقنيات الحديثة , وحرصنا على تدريب المعلمات لإنتاج أوراق العمل والوسائل التعليمية المتميزة والتي تساعد في فهم واستيعاب المقررات الدراسية .. يشهد على عطاؤنا والتطور الملحوظ الذي أحدثناه في المدارس مشرفاتنا المركزيات ومديرات المدارس والمعلمات الحريصات على تطوير ذاتهن وليس المعلمات غير المباليات فنحن نشكل عبء عليهن.
فنحن من عملنا أعمال جليلة تخدم وتطورعملية التعلم وليس ذلك إلا لأننا في الميدان نضع يدنا على الجرح ونداويه مباشرة ونتابع علاجه مما لا يتسنى للمشرفة المركزية فعله ..
ثم يأتي قرار غير مدروس يطالب بإرجاع المشرفة المقيمة معلمة بكل استهتار وعدم إكتراث بما بذلته المشرفة المقيمة وما قدمته للميدان التربوي ...وحجتهم في ذلك إن المدارس تشتكي من نقص المعلمات... ومثل هؤلاء حرصهم على الكم الموجود في المدارس فقط دون الحرص على كيفية المعلم المربي.
ولا أفضل ولا أسرع في تطوير إنتاجية المعلمة ورفع أداؤها من وجود مشرفة مقيمة تنظم عمل مجموعة المعلمات المسئولة عنهن وتوزع العمل وتطور وتساعد في البناء وتوجه عند حدوث الخلل وتعالج وتتابع وتشجع التطور والتقدم.... وخاصة في ظل وجود (المعلمات المواطنات ) اللآتي يدرّسن بدل المعلمات الأساسيات اللآتي يتتمتعن بإجازة إستثنائية أو رعاية مولود وخاصة وإن هؤلاء( المعلمات المواطنات ) مستجدات وليس لديهن أي خبرة في التدريس.. فالمشرفة المقيمة تحتضنهن وتوجههن عن قرب وكثب.
أما قضية نقص المعلمات فيمكن علاجها بطرق أخرى ..
ولم يكن العمل الإشرافي بالسهل علينا ولكن حرصنا على تقدم مستوى التعليم في بلادنا يدفعنا إلى ذلك .
فإلى كل من يستطيع توصيل نداءنا إلى المسؤولين لإلغاء القرار وإعادتنا إلى العمل الإشرافي فله منا .جزيل الشكر والدعاء في ظهر الغيب ..
الدرة نهاد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-05-2006, 00:21   #3
(نور)
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 05-2004
المشاركات: 63
معدل تقييم المستوى: 11
(نور)
كم كنا نتمنى أنا وزميلاتي ومشرفاتنا بتثبيت تجربة(المشرفة المقيمة) وتعميمها على مناطق المملكة حيث سيكون لنا السبق في إثبات جدوى هذه التجربة بعد أن أثبتت جدواها على مستوى الخليج والوطن العربي . وبعد أن سمعنا بتطبيق الوزارة لتجربة (توطين الإشراف ) ولكن ماحدث العكس حكم عليها بالإعدام لعدم وجود الجدية في متابعتها وتقويمها و بسبب تقاعد من كانت فكرتها وهي الأستاذة(خولة الربيعة) ومغادرة الدكتور( الحارثي) للرياض الذي كان من المؤيدين لهذه التجربة وبشده.ولم يفهم من جاء بعدهم من المسؤولين بجدوى تلك التجربة وأثرها الإيجابي على العملية التعليمية و اعتبروها تجربة شخصية . لماذا لم يشار لتلك التجربة وهي تتفق مع رؤية الوزارة بتوطين الإشراف, أين تبادل الخبرات وتعميم التجارب الناجحة؟
ا لأربعاء 26/4/1427 هـ نزل علينا تعميم كالصاعقة من د.سمير العمران الذي حكم بإنهاء (تجربة المشرفة المقيمة والمعلمة الأولى )لأنها لم تقر من الوزارة(مع العلم أنها موجودة ومطبقة في مناطق عدة بالمملكة (كالرياض, الجوف,بيشة,المدينة المنورة,الخ.......وأيضا في جميع المدارس الأهلية بدون استثناء لأنهم يدركون أهميتها في تطوير وتحقيق أهداف العملية التعليمية ) وجاء في التعميم العبارة ( إحقاقا للحق والعدل ولأنها أضرت بالعملية التعليمية ) ماأقسى تلك العبارات وما أشد وقعها على النفس فلقد جمعنا بخطاب واحد مع المفرغات ب3حصص و10حصص والسؤال الذي يطرح نفسه من فرغ هؤلاء المعلمات؟؟؟ كيف ساوى بين جهدنا وجهدهن لاوجه للمقارنة بين من تجلس على كرسيها طوال النهار تأكل وتشرب وتدخل 3 أو4 حصص في الأسبوع وبين من تبني وتتابع وتطور شتان بينهما
ولكن للأسف لقد كانت نظرتهم ورؤيتهم ضيقة استندوا على فشلها بناء على تجاوزات وحالات لاتكاد تذكر
لا نسمع منهم إلا العجز بالمدارس مع أن أسباب العجز واضحة للعيان وهي:
1.تفريغ المعلمات للعمل بالإرشاد أو النشاط في المدارس الصغيرة التي لاتتعدى فصولها 10فصول وأحيانا 6فصول بخطابات رسمية من الإدارة بعد عودتهن من مكاتب الإشراف ويلوحن بها بكل فخر واعتزاز عندما يطلب منهن سد العجز
2.المعلمات وما أكثرهن بالمدارس مفرغات من قبل إدارة الإشراف بحجة التقارير الطبية ب3حصص بالرغم من نزول التعميم بعدم تفريغهن إلا بعد عرضهن على لجنة طبية وتجد د كل عام هنا ك تقارير طبية أكل عليها الزمان وشرب في ملفات المعلمات أين المتابعة؟لمثل هذه التعاميم لماذالايتم حصر أسماء هؤلاء المعلمات في المدارس وتعرض على اللجنة الطبية؟لكن تعاميمنا دائما على الورق(صوريه) لذر الرماد في العيون
3.تكليف المعلمات بأعمال كالحاسب, والإذاعة, والصندوق المدرسي، والمصلى،وبحصص مخفضة جدا ولا تتناسب مع مستوى الجهد المبذول في تلك الأعمال خصوصا في المدارس الصغيرة.
4.رفض المساعدات سد العجز بالمدارس بالرغم من تكدسهن فيها حتى ولو توقف المنهج أسابيع و كل ما يعملنه رفع سماعة الهاتف على التوجيه والولولة على حال المدرسة وطلب إنتداب المعلمات.
5.مجاملة المديرات لبعض المعلمات بحيث لاتتعدى حصصها ال16أو ال12حصة بحجة تعدد المناهج
وللمعلومية ماأكثرتلك الحالات السابقة ومن يريدها فلد ينا مجلدات بها)
6.لائحة الإجازات التي أقرت (رعاية المولود)و للأسف لم يعمل لهاا لضوابط المناسبة فأصبحت تقدم عليها المعلمة وحتى و إن كانت لاتحتاجها لرعاية طفلها قد تكون بداعي السفر أ والاستجمام أوللتهرب من ضغط الجداول ففي المدرسة الواحدة قد تقدم خمس أوحتى 6معلمات على نفس الإجازة. والأدهى والأمر لايشترط بديلة ولا انتظار الموافقة تحدد المعلمة التاريخ الذي يحلو لها وتداوم حتى التاريخ المحدد ثم تغيب ضاربة بعرض الحائط مصلحة الطالبات ومدى احتياج العمل لها.
فهل عرفتم الأسباب الحقيقة للعجز بمدارسنا؟؟؟؟؟؟؟
وهل برأيه بهذه التعميم سيسد العجز لنفرض سيكون مثلا نصابها 16أو20حصة ؟سيستفيد كم طالبة 24أو35
(((الاستفادة من المشرفة المقيمة أكبر في وضعها الحالي فمهامها في المدرسة أكبر وأهم)
لقد آلمنا إنهاء التجربة بتلك الطريقة فهل نجازى بهذا الجزاء بعد هذه الخدمة الطويلة وما أقصده ليس إسناد الحصص لنا فهذا شرف لنا فنحن لم نبتعد كثيرا عن الميدان فنحن نسد العجز بمدارسنا عندما تستدعي الحاجة ففي هذا العام بالذات سدينا العجز بمدارسنا نظرا لكثرة إجازات رعاية المولود التي أربكت المدارس وأرهقت المعلمات. ولكن الذي أقصده تلك العبارات القاسية التي وردت في التعميم وتلك المساواة بالمعلمات المفرغات ( للأسباب التي ذكرتها سابقا ولا داعي لذكرها مرة أخرى) والحكم على فشل تلك التجربة و عدم جدواها بقرارات شخصية وعشوائية . وأنا أطالب بالا صالة عن نفسي وبالنيابة عن زميلاتي بتقييم تلك التجربة من المختصين بالوزارة. ومشاهدة تلك التجربة على أرض الواقع داخل المدارس فمن حقنا على الوزارة منحنا الفرصة للدفاع عن تجربتنا وأتاحة الفرصة لنا للحوار والمناقشة ونحن على استعداد لتزويد الوزارة بما وصلت إليه تلك التجربة من مراحل وبذلك يكون فعلا قد تحقق الإنصاف الحقيقي وليس كما ورد في خطاب د.سمير العمران.ماوردفي خطابه منتهى الظلم
(نور) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2006, 01:10   #4
ام صفية
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2003
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
ام صفية
أهلا بك أختي الدرة نهاد
تسلم يمينك على ماكتبتيه
قرار غير مدروس يطالب بإرجاع المشرفة المقيمة معلمة بكل استهتار وعدم إكتراث بما بذلته المشرفة المقيمة وما قدمته للميدان التربوي ...وحجتهم في ذلك إن المدارس تشتكي من نقص المعلمات... ومثل هؤلاء حرصهم على الكم الموجود في المدارس فقط دون الحرص على كيفية المعلم المربي.
نعم صدقتي في كل كلمة وأنا أضم صوتي لك
وإن شاء الله من مجيب
وأنا لم أصدق الخبر حتى وقعت عليه
جزاك كل خير على هذا المرور
وبالله التوفيق
_________________________________
استغفر الله وبحمده
ام صفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2006, 11:27   #5
بسمة الفرح
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 04-2005
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
بسمة الفرح is on a distinguished road
وأنا كذلك أشارك ياوزارة التربية والتعليم وأعني وأخص د . سمير العمران يكفي أصدار القرارات الغير مدروسة كم وكم مشرفة متميزة أصابها خيبة الأمل والأحباط حين صدور القرار لماذا يكون عقاب من قصر وتهاون وهم قلة يكون عقاب جماعي نرجو اعادة النظر وعدم الظلم على هذة الفئة التي اختيرت بعناية ودقة من بين جميع المعلمات فهم الصفوة مع جزيل الشكر لجميع المشرفات المشاركات
بسمة الفرح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2006, 12:27   #6
أم نور
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 08-2004
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
أم نور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أطلعت على موضوع أم صفية أجد ان موضوعك ياام صفية تنظرين لة بمنظور واحد وهو منظورك أنتي كموجهة مقيمة ووقع عليها الظلم وانك راح ترجعين معلمة مع المعلمات الي كنت تقيمينهم للأسف أجد أن الموجهات يفرحون عند ترقيتهم أو ترشيحهم موجهات بسبب أنهم يريدون الراحة من البنات وغثتهم وأذا قلت لهم انتي في الأول والأخير معلمة ومسماك معلمة تقول لا انا موجهة ومالي دعوة في المعلمة والله يا أم صفية والله ثم والله وأنا أقولها بكل ثقة وأعرفهم بالأسم يخجلون أنهم يرجعون كمعلمات ولا يبون انك تطرين اسم معلمة عليها حتى انها ماتعرف ولا شي في التعاميم وكذا موقف واجهني اجد ان الموجهة ماعندها سالفة بس تسوي نفسها انها فاهمة ولما اواجها با لأثباتات تحقد علي وتنقص في علاماتي أكيد بتقولين معلمة وأكيد زعلانة من موجهتها لا والله ما ني زعلانة لأني انا اشوفها امام عيني واقوم بأعمال ادارية وبدون تخفيض حصص وزي ما قال العبيد المظلوم الوحيد في العملية التعليمية هو المعلم والمشرفين أخذوها كمناصب فقط لاغير وأحب أقولك انا معلمة وأفتخر اني معلمة وحتى لو جاء اليوم الي بيرشحوني فية موجهة ماراح أنسى اني معلمة واحط في بالي ان ممكن اني ارجع معلمة علشان ما انصدم مثلك يا ام صفية انظري للمسالة مصلحة الطالبة فوق مصلحة الجميع يا كثر المصالح في توجية الدمام
أم نور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2006, 22:17   #7
ام صفية
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2003
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
ام صفية
رد: ماذا عن المشرفة المقيمة؟

اهلا بك اختي نور
وااسف كثير للإنقطاعي

لقد صدقتي في كل ماتفضلتي به وما للمشرفة من اهمية عظيمه في المدرسة سواء للطالبات او للمعلمات
وذلك من تطوير ومتابعة الأعمال

ولكن للأسف لم يأخذ احدا برأي المشرفات وهذه بحد ذاتها إهانه
وأضم صوتي لكي وأنادي بتعديل القرار
ولك خالص شكري وأمتناني
_________________________________
استغفر الله وبحمده
ام صفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2006, 22:24   #8
ام صفية
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2003
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
ام صفية
رد: ماذا عن المشرفة المقيمة؟

أهلا بك أختي بسمة الفرح
وجعلك الله دائمة الفرح بإذن الله
نعم مثل ماتفضلتي تصدر قرارات غير مدروسة وتأثر على الكل ويستفيد منها البعض
وتضرر من هذا القرار الكثير من الأخوات وذلك بتقديم تقاعد اغلب القديمات في عمل المشرفة المقيمة وذلك لمى ماله تأثير قوي عليهن

والله ولي التوفيق والله المعين
_________________________________
استغفر الله وبحمده
ام صفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2006, 22:33   #9
ام صفية
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2003
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
ام صفية
رد: ماذا عن المشرفة المقيمة؟

هلا بك اختي أم نور
لي الشرف العظيم بأنني معلمة ... ولو لم اكن معلمة متميزه ولله الحمد لما أخترت لهذا المنصب

ولا يشترط بأن اكون ملمه للتعاميم مثل متفضلتي ولكن اهم من كل شيئ (((فن التعامل مع الأخرين ، والإحترام ))) هي العنصر المهم في هذه المهنه

والطالبات اهم تركيز تقف عندها المشرفه المقيمة قبل المعلمه ، لان الطالبة هي سبب تواجدنا في هذه المدرسة ، وإتراضي على أسلوب التعامل من مافوقنا

هذا بإختصار شديد
ولك خالص شكري
_________________________________
استغفر الله وبحمده
ام صفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-2006, 03:59   #10
أسيرة رومانسي
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 10-2003
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
أسيرة رومانسي
رد: ماذا عن المشرفة المقيمة؟

أم صفية

هل تتوقعين نحن من المظلومين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكل يقول منا أعمالنا راحت هباءَ منثورا

أين العدل يامدير التعليم ؟؟؟

أنصفنا الله ينصف عباده بالعدل

هل نجازى بنكران المعروف الذي قدمناه لكم وأصلحنا وطورنا العملية التعليمة

من سنين عديدة

أين الشكر والعرفان من سيادتكم ؟؟؟

إذا كانت هي تجربة لما لم تعملون إستبيان للمدارس عن صلاحية المشرفة المقيمة أو المعلمة

الأولى حتى يتبين لكم النجاح الذي قدمناه من عشر سنوات

مع العلم إن المعلمة الأولى نظام وزاري يجب تطبيقه على جميع المدارس

مع دعواتكم لي بالتوفيق والنجاح
أسيرة رومانسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2006, 20:42   #11
hjasem
شكراً على التميز
تربوي محترف
 

تاريخ التسجيل: 03-2006
الدولة: baghdad
المشاركات: 7,705
معدل تقييم المستوى: 16
hjasem is on a distinguished road
رد: ماذا عن المشرفة المقيمة؟

شكرا للجميع على المعلومات
hjasem غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2010, 23:14   #12
أنامسلمة
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 09-2010
الدولة: السعودية
المشاركات: 28
معدل تقييم المستوى: 0
أنامسلمة is on a distinguished road
رد: ماذا عن المشرفة المقيمة؟

المشرفة المقيمة ليس لها داعي من وجهة نظري خاصة إذا رشحت وهي ليس لها خبرة بالإشراف فهذا فيه ظلم للمعلمات
أنامسلمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 22:18.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية