لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 
 عدد الضغطات  : 287
 
 عدد الضغطات  : 1229
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 6675
 
 عدد الضغطات  : 1422
 
 عدد الضغطات  : 1368
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 5521
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 5802
 
 عدد الضغطات  : 22350
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 101325  
 عدد الضغطات  : 5546
 
 عدد الضغطات  : 2263  
 عدد الضغطات  : 47365  
 عدد الضغطات  : 10049  
 عدد الضغطات  : 82064  
 عدد الضغطات  : 18920

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات المدرسية > التوجيه والإرشاد الطلابى
التوجيه والإرشاد الطلابى مخصص للمواضيع المتعلقة بمجالات الإرشـاد والتوجيـه الطلابي
   
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
قديم 15-03-2007, 07:30   #1
ابولمى
شكراً على التميز
تربوي محترف
 

تاريخ التسجيل: 03-2002
المشاركات: 18,065
معدل تقييم المستوى: 31
ابولمى is on a distinguished road
83% من مشاكل طلاب المرحلة المتوسطة ناتجة عن المعاملة السيئة

طالب مختصون نفسيون واجتماعيون وشرعيون أمس بتطبيق ما يطرح في اللقاء التوعوي حول "الإيذاء في السن المدرسي" عمليا عبر توصياتهم في ثاني أيام اللقاء مشيرين إلى الأهمية القصوى لهذا الأمر لعلاقتها المباشرة بصحة المجتمع. كما طالب عدد من المختصين بسن تشريعات قانونية قوية للحد من تلك الظاهرة المقلقة.
وركز اختصاصي العلاج السلوكي الدكتور أحمد الحريري أساليب الإرشاد النفسي والعلاج السلوكي والمعرفي والنفسي والاجتماعي والعلاج بالواقع. مطالبا المرشدين والمرشدات الاجتماعيين بتصميم نماذج قياس للمعايير السلوكية للطلاب.
واستعان حريري بدراسة حول المشاكل النفسية والسلوكية في مدارس البنين بمنطقة الرياض والتي أثبتت أن 64 - 91% من المشاكل التي يعاني منها الطلاب في المرحلة المتوسطة 83% منها ناتجة عن المعاملة السيئة من والديهم.
من جانبها دعت الاختصاصية الاجتماعية نورة الصويان بالمركز الخيري للإرشاد الاجتماعي إلى الاهتمام بالطفولة وألا يكون نتيجة لطفرة إعلامية أو مناسبة محددة، مع ضرورة اعتماد إستراتيجية وطنية شاملة لتطوير وتنمية الطفولة مع الطفولة المبكرة، والتركيز على مرحلة وفق استراتيجيات محددة، ووضع برامج مساندة تهدف إلى مساعدة الوالدين على تنشئة الأطفال وتزويدهم بالمعارف والمهارات, والتدريب على المهارات الحياتية للتعامل على الضغوط اليومية وإدراج مادة تربية الطفل في المقررات الدراسية في مراحل التعليم الأساسي والمختلفة واعتبارها مادة أساسية.
وطالبت بضرورة تحديد تعريف قانوني لسوء المعاملة أو الإهمال، ووضع قانون واضح وآلية محددة لكل جهة ومؤسسة بالنسبة للتبليغ عن أي إيذاء يقع على الطفل للجهات المختصة للتحقيق حول الحادثة، وسن قوانين رادعة ضد من يقوم بأي نوع من الإيذاء أو الإهمال للطفل للحد من حدوث هذه المشكلة، وإعطاء الجهة المختصة بحماية الأطفال من الإيذاء جميع الصلاحيات اللازمة لمساعدة الطفل المعتدى عليه ومتابعته من الناحية الصحية والقانونية، وإلزامية الإبلاغ من قبل كل من يصل إلى علمهم وجود إيذاء أو اشتباه بسوء المعاملة أو الإهمال، وتوفير الحماية القانونية للمبلغين إلى الجهة المسؤولة عن الحماية، ووضع قانون لإعادة تأهيل ضحايا سوء المعاملة والإهمال، ووضع قانون لإعادة وتأهيل المعتدين، ونشر ثقافة الوعي القانوني بين العاملين في هذا المجال.
ولفتت الصويان إلى ضرورة وضع برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات في مجال إدارة سلوك وتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال, والطلاب عموماً, وذلك كأسلوب من أساليب التربية الوقائية،- التنسيق بين المراكز والجمعيات منعاً للازدواجية في المسؤوليات والاختصاص, ونشر الوعي بين العاملين في هذه المؤسسات والهيئات بأن كل مؤسّسة تكمل دور المؤسّسة أو الجهة الأخرى.
فيما طالب الشيخ الدكتور محمد العريفي بتطبيق ما يتناوله اللقاء التوعوي عمليا في التعامل مع الأبناء وقضايا العنف ضدهم، مركزا على التأصيل الشرعي لقضية العنف مع الأطفال مستدلاً بآيات وأحاديث ونماذج من السيرة النبوية تعزز مفهوم نبذ العنف ضد الطفل من خلال التلطف في المعاملة وتحريم الضرب المبرح وعدم التفريق في التعامل مع الأبناء.
أما الاختصاصية الاجتماعية موضي الزهراني من الإدارة العامة للحماية الاجتماعية فاستعرضت نماذج من حالات الإيذاء التي تم تحويلها للحماية من المدارس للعنف الجسدي والنفسي والتحرش الجنسي والتي غالبا ما كان مصدرها من داخل الأسرة. مركزة على أهداف الإدارة ومهامها واستراتيجية عملها والفئات ذات العلاقة من نساء وأطفال، وكذلك دور الجهات ذات العلاقة ومسؤوليات لجنة الحماية الاجتماعية.
وطالبت بتوعية المجتمع بدعوة الإسلام لمؤازرة الضعيف والوقوف أمام العنف خاصة ضد من هم في السن المدرسي مهما كانت صلة المعتدي بالمعتدى عليه، وأكدت على أهمية المطالبة باللوائح التي تحمي العاملين مع حالات العنف من أطباء واختصاصيين ومعلمين ومرشدين وأي مواطن يرى أن هناك من يتعرض للأذى، وأهمية تفعيل الأنظمة التي أعدت حالياً للحماية الأسرية في أسرع وقت ممكن لما للنظام من دور قوي في توضيح آليات التعامل مع هذه الحالات، والتشجيع على إنشاء مكاتب للاستشارات الأسرية على مستوى الأحياء تتولى الرد على الحالات المحتاجة على مدار 24 ساعة. ودعت إلى أهمية توثيق التعاون ما بين الجهات التربوية والطيبة والاجتماعية والأمنية حتى تتضافر الجهود في التصدي للعنف الأسري. وضرورة تفعيل الخدمة الاجتماعية المدرسية لما تتحمله من أمانة عظيمة.
كما لفت الأمين العام المساعد للجنة الوطنية للطفولة محمد القديري إلى أن العنف ضد الطفل يحتاج أن يكون ضمن إطار محدد لنظام حماية الطفل من العنف والإيذاء لأن الأطفال عماد المستقبل.
وناقش الحضور طرق التعامل مع منسوبات المدارس اللاتي يصدر منهن إيذاء لفظي أو جسدي أو نفسي، وإمكانية إيجاد الحلول عبر الاستشارات الهاتفية فقط، وكيفية تلافي تقصير الوالدين في تربيتهما لأبنائهما، والمطالبة بتوعية الوالدين بالتوازن في تعامل أبنائهما في سن المراهقة، وتكررت مطالبات الحاضرات بعقد المركز الخيري للإرشاد الاجتماعي والاستشارات الأسرية ووزارة الشؤون الاجتماعية لمحاضرات توعوية ضد العنف تجاه الطفل داخل الأحياء.

http://www.alwatan.com.sa/daily/2007...y/socity06.htm
ابولمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2007, 11:07   #2
ابو سعد 2005
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 09-2002
الدولة: sss
المشاركات: 222
معدل تقييم المستوى: 12
ابو سعد 2005 is on a distinguished road
رد: 83% من مشاكل طلاب المرحلة المتوسطة ناتجة عن المعاملة السيئة

جزاك الله خيرا ونفع بك
_________________________________
بو سعد 2002
ابو سعد 2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 11:24.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية