وفقكم الله تم ايقاف التعامل مع البنرات الكبيرة وماهو متوفر الان التالي فقط حجم البنر 700×100 السعر لمدة شهر 1300 ريال حجم البنر 468×60 السعر لمدة شهر 1000 ريال حجم البنر 380×60 السعر لمدة شهر700 ريال حجم البنر 300×60 السعر لمدة شهر ب500 ريال حجم البنر 160×60 السعر لمدة شهر250 ريال

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 

تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 38,276
تحاضير رياض الاطفال
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 69,452

   : 3


من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 1399
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 1215
 
 عدد الضغطات  : 2196
 
 عدد الضغطات  : 2461
 
 عدد الضغطات  : 2221
 
 عدد الضغطات  : 1923
 
 عدد الضغطات  : 2119
 
 عدد الضغطات  : 23608
 
 عدد الضغطات  : 600  
 عدد الضغطات  : 533
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 103785  
 عدد الضغطات  : 7573
 
 عدد الضغطات  : 2130  
 عدد الضغطات  : 2513  
 عدد الضغطات  : 1998  
 عدد الضغطات  : 4141

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات المدرسية > الإدارة المدرسية > أعمال المدير وخطط الإدارة المدرسية
   
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-08-2008, 23:26   #1
الرنــــد
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 08-2008
المشاركات: 168
معدل تقييم المستوى: 7
الرنــــد is on a distinguished road
سجل توزيع الاعمال

المملكة العربية السعودية

وزارة التربية و التعليم شئون تعليم البنات

مدرسة الكباكبة الابتدائية و المتوسطة


سجل توزيع الاعمال

م

المحتــــــــــــويــــــــــــــــات

رقم الصفحة

1.

مديرة المدرسة


2.

المساعدة


3.

الكاتبة


4.

المراقبة


5.

محضرة المعمل


6.

المعلمات


7.

المستخدمين


8.



9.



10.



11.



12.




13.




14.




اسم الموظفة


مسمى الوظيفة

معلمة

رقم الوظيفة


المستوى

الثاني

المؤهل

معهد معلمات

تاريخ التعين

1 / 11 / 1392 هـ

تاريخ المباشرة

9 / 11/ 1392 هـ

تاريخ التعين كمديرة

1400 هـ

تاريخ المباشرة بالمدرسة


الحالة الاجتماعية

متزوجة

الوظيفة الحالية

مديرة

مدة الخدمة

34 سنة

الراتب



مهام و مسؤوليـــــــــات المديرة

أ‌- العمل على تحسين العملية التربوية و تطويرها من خلال :
1. التعرف على المناهج الدراسية و دراستها مع المعلمات و متابعة المقررات معهن من حيث الأساليب و الأهداف و الأنشطة و طرق التقويم ووضع الخطة لتنفيذها و توزيع الحصص عليهن حسب القدرات و التعليمات في الصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية و حسب التخصصات في الصفوف العليا .
2. دراسة خطط المواد التدريسية التي تعدها المعلمات و متابعة دفاتر تحضير الدروس للمعلمات وحضور الحصص لهن و توجيههن و أخذ توقيعهن على التوجيهات و التقيد بما جاء في تعاميم الرئاسة .
3. الاحتفاظ بنسخ من توزيع المعلمات للمنهج شهرياً و أسبوعياً الأول و الثاني لمتابعتهن.
4. حث الموظفات على المنافسة الشريفة المثمرة بينهن و كذلك على الابتكار و التجديد و زيارتهن في صفوفهن لمتابعة استخدامهن لإمكانات المدرسة المتوفرة بشكل جيد وللتعرف على مستوى أدائهن و منجزاتهن في مختلف مجالات تخصصهن و أبعادها وإبراز النواحي الايجابية منها في التقارير السنوية .
5. عقد اجتماعات مع منسوبات المدرسة قبل الاختبارات لمناقشة اللائحة التنظيمية لأعمال الاختبارات وتوزيع جميع الأعمال المتعلقة بها عليهن من مراقبة و تصحيح و مراجعة و رصد الدرجات وجمعها وتدقيقها و تبييض النتائج للدورين الأول و الثاني و رصد درجات الطالبات على البطاقات و عمل إشعارات المكملات في الدور الأول وتدقيقها و التوقيع عليها وختمها بختم المدرسة و الاحتفاظ بنسخة من هذا التوزيع لديها للرجوع إليها عند الحاجة لعد توقيع كل موظفة على ما اسند إليها من أعمال
6. التعاون م المشرفات التربويات و المتخصصات في المدرسة من اتل معالجة جوانب الضعف في العملية التربوية و توفير الخدمات التربوية بالمملكة للمعلمات بعد التعرف على حاجتهن المهنية و العمل على تلبيتها من خلال توفير فرص التدريب و التنمية الذاتية للمعلمة.
ب ـ الإشراف على شئون الطالبات و يتضمن ذلك:
  • الإشراف على أداء الصلاة في وقتها و حث الموظفات و الطالبات على ذلك .
  • التعرف على حاجات الطالبات و مشكلاتهن الدراسية و الاجتماعية و الصحية بالتعاون مع المعلمات و المشرفات الاجتماعيات و اتخاذ الترتيبات الوقائية لضمان السلامة العامة للطالبات .
  • الإشراف على عملية توزيع الطالبات على الفصول حسب تقديراتهن بحيث يشتمل مل فصل على جميع المستويات ممتاز ، جيد جدا ، جيد ، مقبول وذلك لإيجاد جو من التنافس بينهن .
  • الإشراف على عملية توزيع الكتب الدراسية على الطالبات من اليوم الأول للدراسة و اخذ توقيع الطالبات بالاستلام و الاهتمام بوصول كتب المعلمة لتوزيعها عليهن و الحرص على طلب الكتب الناقصة و الوسائل التعليمية.
  • التعرف على مستوى التحصيل الدراسي للطالبات وشئونهن و أحوالهن الهامة بالاطلاع المستمر على بطاقاتهن المدرسية و سجلاتهن و التقارير الخاصة بمربيات الفصول و متابعة دوامهن و مواظبتهن عليه و متابعة الغياب وفق تعاميم الرئاسة العامة .
  • متابعة الأنشطة المنهجية و اللامنهجية و المساهمة في تكوين لجان النشاط و الأسر الصفية و المجالس المختلفة و الإشراف على سير أعمالها لتنفيذ برامجها بجدية و فعالية .
  • الإشراف على ملفات الطالبات و التأكد من احتوائها على الوثائق المطلوبة و عدم قبول أي طالبة تحمل وثائق من خارج المملكة إلا إذا كانت معتمدة رسميا من قبل إدارة التعليم.
ج ـ الإشراف على التنظيم المدرسي و شئونه الإدارية ويتضمن ذلك :
1. الفصول و التعرف على إمكانات المدرسة و تجهيزاتها و توفير الأثاث و المتطلبات اللازمة لحاجات الخطة الحالية و المستقبلية و كذلك الاهتمام بالاجتماعات الدورية و الطارئة كلما دعت الحاجة إليها .
2. توزيع الأعمال الإدارية بين إداريات حسب ما تقتضيه مصلحة العمل بالمدرسة و اخذ توقي كل واحدة على ما اسند إليها من أعمال و تنمية روح العمل الجماعي و المشاركة في تحمل المسئولية و متبعة دوام المستخدمين و توزيع العمل بينهم.
3. توزيع العمل التعليمي على المعلمات في ضوء تخصصاتهن و إمكاناتهن و حاجة البرنامج التعليمي في المدرسة و تنفيذه .
4. الإشراف على جميع الأمور الفنية و الإدارية و تنظيم ما يخصها من سجلات و دفاتر و متابعة تنظيم السجلات و الملفات المعدة من قبل الإداريات و التوقيع عليها بين حين و أخر.
5. تنظيم جداول الدروس الأسبوعية منذ اليوم الأول للدراسة وفق الخطة العامة لكل فصل من فصول المدرسة و تسليمهاللمعلمات و كذلك تنظيم الجدول العام و وضع صورة منه في غرفة المديرة و أخرى في غرفة المعلمات مع مراعاة شروط التعاميم الواردة في تعميم الرئاسة .
6. إعداد برامج الأنشطة التربوية و برامج الاختبارات المدرسية و التقويمية و الاطلاع المستمر على دفاتر المعلمات .
7. الإشراف على جدول الانتظار بما يضمن حفظ النظام و الهدوء بالمدرسة مع مراعاة العدالة في توزيع الحصص الاحتياطية و الاهتمام بجدول المناوبة مع تطبيق التعاميم الخاصة بها .
8. الإشراف على عمل الإحصاءات و البيانات المطلوبة و اعتمادها بعد التأكد من صحتها.
9. الإشراف على صيانة المبنى و نظافة مرافقه و أثاثه و تجهيزاته و العهد فيه بشكل مستمر و العمل على إبراز المدرسة ببنائها و ساحاتها و حديقتها و مكتبتها و مشاغلها و مختبراتها و عرفة الوسائل التعليمية و عرفتها التدريسية لتصبح أكثر فائدة و راحة و متعة لطالبتها و العاملات فيها .
10. متابعة أعمال المقصف المدرسي إذا لم يكن في المدرسة مأمورة صرف أو مساعدة مديرة و تطبيق التعميم الخاص بالمقصف.
د – الاهتمام بالمجتمع المحلي للمدرسة و يتضمن ذلك :
  • التعرف على إمكانات البيئة المحلية للمدرسة و حاجاتها و اهتماماتها و إمكاناتها و الإفادة منها .
  • تعميق الصلات بين الأمهات و المعلمات من خلال برامج منظمة لمشاركتهن في الأنشطة المدرسية .
  • الاهتمام بمجالس الأمهات لبحث ما يتعلق بالطالبات .
  • التعامل الجيد و الايجابي مع أولياء الأمور و حسن استجابة المدرسة في تقديم المعلومات أو النصح و الإرشاد فيما يتعلق الطالبات
هـ - المتابعة المستمرة للمعلمات :
1. بما إن زيارة المديرة من أهم مصادر تقييمهن فيجب أن توليها اهتماما مركزا و لأنه يعتبر من صميم عملهن الفني على أن تسجل ملاحظاتها عن تلك الزيارات في سجلها الخاص.
2. يتم تقييمها للمعلمة وفق نموذج بطاقة الأداء الوظيفي المعتمد من الرئاسة العامة مع الاستئناس برأي مشرفة المادة عن المعلمة و مراعاة مصادر التقويم الأخرى و هي:
‌أ- ملف الموظفة .
‌ب- سجل تدوين ملاحظات المديرة عن الانجازات الشهرية .
‌ج- دفتر الدوام.
‌د- أي مصادر أخرى تساعد في دقة التقييم .
و – علاقة مديرة المدرسة بالعاملات في حقل التربية الاجتماعية :
تمشيا مع ما ورد بالتعميم رقم 9/2ف و تاريخ 7/1/1408 هـ بشأن دليل مهام العاملات بحقل التربية الاجتماعية و تطوير مجالس الأمهات يشمل هذا التعميم تغييرا لمسميات العاملات في هذا الحقل و توضيحها لهن بهدف الارتقاء بمستوى الأداء الصحيح في مجال الخدمة الاجتماعية المدرسية منعا للبس أو التداخل في فهم اختصاصهن وحيث نجاح برامج التربية الاجتماعية على مدى وعي مديرات الأنشطة اللامنهجية لذا نوضح مسئولية مديرة الدرة تجاه كل منهن على مستوى المنطقة أو المدرسة على النحو التالي :
ا ) علاقتها بمشرفة التربية الاجتماعية :
1. دراسة ما يرد من تعاميم خاصة التربية الاجتماعية مع المشرفة المختصة لإيجاد أفضل السبل للتنفيذ .
2. معاونتها في تنفيذ برامج التربية الاجتماعية في إطار التعاميم التي ترد من الرئاسة في هذا المجال .
3. تسهيل مهمة مشرفة التربية الاجتماعية في اجتماعها مع مشرفات النشاط الاجتماعي ورائدات الفصول ورائدات جماعات المشاط خلال زيارتها للمدارس أو خلال اجتماعها بهن في مكتب التوجيه و متابعة تنفيذهن للتوجيهات.
4. تسهيل مهمة مشرفة التربية الاجتماعية في مراجعة حسابات المقاصف التعاونية وفقا لما ورد باللائحة المطورة للمقاصف التعاونية رقم 25/2ق / 1 ت في 10 /1 /1406 هـ و مراجعة حسابات المبالغ المخصصة للصرف على الأنشطة اللاصفية وفقا لما ورد باللوائح المنظمة للصرف التي ترد من الرئاسة كالتعميم رقم 108 / 2ف / 1ت في 1/3/140255هـ بشأن تنظيم الصرف من مخصصات رياض الأطفال ومتطلبات تدريس العلوم و النشاط الاجتماعي .
5. دراسة الدليل التنظيمي للإرشاد و التوعية الطلابي الصادر بالتعميم رقم 34 / 2ت /1ت في 29/1/1413هـ مع موجهة التربية الاجتماعية و العاملات في المدرسة و إقرار أفضل السبل لتطبيقه يحقق لهدف منه.
6. مناسبة تنفيذ سجل المعلومات الشاملة للطالبات الصادر بالتعميم رقم 477 / 1 / 1 ت و تاريخ 2/9/1411 هـ
7. الإشراف على تكريم الطالبات المتفوقات و منه ما ورد في التعميم رقم 90/2ط /1 ت بتاريخ 16/3/1411 هـ
8. تسهيل مهمة موجهة التربية الاجتماعية في القيام ببحث الحالات الفردية التي تحول إليها من المدرسة و معاونتها في تقديم الحلول المناسبة.
9. الاشتراك مع موجهة التربية الاجتماعية في تعبئة تقرير الأداء الوظيفي عن المشرفة الاجتماعية .
ب – علاقتها بالمشرفة الاجتماعية:
1. تسلم مديرة المدرسة صورة من التعاميم الخاصة بالتربية الاجتماعية إلى مشرفة التربية الاجتماعية و تحتفظ لديها التعميم الأصلي للرجوع إليه في متابعتها عمل المشرفة و تنفيذ ما ورد منها .
2. تسهيل مهمة مشرفة التربية الاجتماعية في تنفيذ المهام الموكلة إليها على مستوى المدرسة أو المنطقة و ذلك في إطار ما ورد بالتعميم رقم 9/2 ف/ 1ت بتاريخ 7/1/1408 هـ بشأن توضيح مهام العاملات في حقل التربية الاجتماعية.
3. اعتماد الخطة العامة و البرنامج الزمني لعمل مشرفة التربية الاجتماعية في أول العام الدراسي مع تنفيذه خلال العام والاحتفاظ بصورة منها للمتابعة.
4. حث مشرفة التربية الاجتماعية على التجديد و الابتكار في عملها بما لا يتعارض مع تعليمات الرئاسة.
5. الاجتماع بمشرفة التربية الاجتماعية أو مشرفة النشاط الاجتماعي في حالة عدم وجود مشرفة اجتماعية من آن لآخر لمناقشة الصعوبات التي تعترض سير العمل و دراسة الاقتراحات المقدمة منها لرفع مستوى الأداء في مجال عملها.
6. دوام الاطلاع على سجلات المشرفة الاجتماعية و الملفات التابعة لها و اعتمادها للوقوف على عملها دائما
ج – علاقتها برائدة الفصل :
تقويم مديرة المدرسة باختيار رائدة لكل فصل على أن يتم الاختيار في موعد أقصاه الأسبوع الثاني من بدء الدراسة و عليها متابعة عمل الرائدات خلال الحصص المخصصة لهن حسب ما ورد بالتعميم رقم 9/ 2ف / 1 ت بتاريخ 7/1/1408 هـ و للمديرة الحق في حضور اجتماعات الرائدة بطالبات فصلها و حضور المناقشة و اعتماد محاضر الاجتماعات بعد توقيع الرائدة عليه .
د - علاقتها بالمجتمع المدرسي :
1. مديرة المدرسة مسئولة عن اختيار مشرفة النشاط الاجتماعي من بين المعلمات في حالة عدم وجود مشرفة تربية اجتماعية في المدرسة من تأنس فيها قوة الشخصية و حسن التصرف و القدرة على التعاون و حب العمل الاجتماعي بحيث يخفض جدولها الأسبوعي بمعدل خمس حصص على أن تشترك موجهة التربية الاجتماعية عند كتابة تقرير الأداء الوظيفي عنها مع المديرة و موجهة المادة التابعة لها .
2. مسئولة عن اختيار عضوات مجلس النشاط و مجلس الرائدات و تحديد مواعيد الاجتماعات الدورية بوضع الخطة العامة لبرامج التربية الاجتماعية و توزيع العمل عليهن كل في مجال تخصصها و ذلك في أول العام الدراسي و تقويم العمل أولا بأول من خلال الاجتماعات الدورية طول العام و متابعة التنفيذ على ضوء القرارات التي تتخذ في هذه الاجتماعات .
3. تشترك مع مشرفة التربية الاجتماعية أو مشرفة النشاط الاجتماعي في حالة عدم وجود مشرفة اجتماعية بالمدرسة في وضع جدول أعمال مجلس الرائدات و مجلس النشاط.
4. متابعة سير العمل في مجال الأنشطة اللامنهجية أو الريادة خلال الأيام المحددة لها يعاونها في ذلك المساعدة أو إحدى الإداريات .
5. دراسة الحالات الفردية في المدرسة قبل أن تحول إلى الموجهة الاجتماعية لبحثها في حالة عدم وجود مشرفة اجتماعية بالمدرسة لإيجاد الحلول لها.
6. رئاسة مجلس الأمهات طبقا لما في التعميم رقم 6/2ف/1ت بتاريخ 7/1/1408 هـ بشان تطوير مجلس الأمهات.
7. تشترك مع مشرقة التربية الاجتماعية أو مشرقة النشاط الاجتماعي في وضع أعمال مجلس الأمهات قبل انعقاده و متابعة تنفيذ خطته و القرارات التي يتخذها .
8. تكون رئيسة للجنة توزيع ميزانية النشاط الاجتماعي و ميزانية أرباح المقصف التعاوني و مسئولة أيضا عن اعتماد فواتير الصرف بعد توقيع اللجنة المسئولة عن الصرف.
9. الاهتمام بالمبنى المدرسي نظافته ، تنسيقه ، تحقيق اكبر قدر من الاستفادة منه .
10. مراعاة السرية فيما يتعلق بالمعلومات الخاصة بالطالبات و خاصة الحالات الفردية .
11. الاطلاع على سجلات النشاط و الريادة بصفة دورية و متابعة مستوى التنفيذ في سجل المعلومات الشاملة و البطاقة التتبعية بحيث تعكس صورة صادقة عن كل طالبة .
12. متابعة مستوى تنفيذ الأنشطة الثقافية في المدرسة ـ الإذاعة المدرسية ـ الندوات ـ المسابقات بأنواعها ـ و حث المعلمات على الاشتراك فيها.
13. استغلال الإمكانيات المتوفرة في البيئة لخدمة برامج التربية الاجتماعية في المدرسة لتحقيق أهدافها .
14. التركيز على مجال رعاية الطالبات بكافة صورها الدراسية ، الصحية ، الاجتماعية .
15. تنظيم مشاركة المدرسة في المناسبات و الأسابيع الوطنية و الدينية حسب التعاميم الصادرة من الرئاسة .

  • سجل حضور الحصص للمعلمات .
  • سجل الاجتماعات الدورية بالهيئة الإدارية و التعليمية .
  • سجل توزيع الأعمال على الإداريات و المعلمات و المستخدمات .
  • سجل الملاحظات على دفاتر تحضير الدروس .
  • سجل البلاغات الإدارية الداخلية .
  • سجل الملاحظات على أعمال الإداريات
  • سجل الخطة السنوية
  • سجل المتابعة الفورية لدفاتر الطالبات
  • سجل الأداء الوظيفي .
10. سجل زيارات المشرفات التربويات.
11. سجل التخطيط للامتحانات وتوزيع الأعمال على موظفات المدرسة.
12. ملف الأعمال و الإجراءات الإدارية
13. ملف التعاميم الهامة
14. ملف تعليمات الامتحانات المستديمة .
15. ملف تعليمات التسجيل و القبول
16. ملف الإجراءات المتخذة في أيام و أسابيع التوعية .
السجلات الخاصة بمديرة المدرسة:
تعليمات عامة عند إعداد السجلات :
  • يراعى ترك الورقة الأولى في جميع السجلات خالية .
  • الاهتمام بالسجلات الرسمية بالبعد عن المقالات و ك1لك الابتعاد عن القشط أو الشطب.
  • ترقيم صفحات السجلات الرسمية بحيث تأخذ كل صفحة رقما واحدا.
  • فهرسة السجلات و يكون ذلك في بداية السجل .
  • عدم الالتزام و التقيد بالسجلات الفرعية الموجودة بالمكتبات .
كيفية استخدام السجلات الرسمية المكلفة بها مديرة المدرسة .
1. سجل الخطة السنوية :
تضع المديرة خطة عامة تنظم من خلالها الأعمال و البرامج التي سوف تقوم بتنفيذها خلال العام الدراسي بحيث تحدد الأعمال و المسئوليات و الواجبات التي سوف تؤديها خلال العام على أن يتم انجاز الأعمال الأهم فالمهم و تسجيل أمام كل عمل إذا نفذ أم لم ينفذ مع ذكر السبب و تكون هذه البرامج منها ما هو يومي و أسبوعي و شهري و فصلي .
2. سجل حضور حصص للمعلمات:
من أهم سجلات المديرة حيث تسجل فيها ملاحظاتها على حضور الحصة للمعلمة على أن يؤخذ توقيع المعلمة بعد نهاية الحصة ويكون ذلك بعد مناقشتها و الأفضل يتم إعداد السجل حسب ما جاء بدليل العمل المدرسي ص97 لموافقة بنوده ببنود الأداء الوظيفي مع الاطلاع و اخذ عينات من دفاتر الطالبات وهذا ولابد من زيادة حصص لجميع المعلمات في الفصل الدراسي الأول وتعمل بقدر الإمكان على أن تكون أكثر من جولة حتى تقييمها اعم و اشمل كما يعمل فهرس في أول السجل يوضح محتويات الجل حسب النموذج المرفق .

3. سجل الاجتماع :
يسجل به وتاريخ الاجتماع و الهدف من الاجتماع وعدد الأعضاء المجتمعة بناء على جدول أعمال معد من قبل مديرة المدرسة و من ثم محضر الاجتماع و يكون تسجيله متسلسلا حسب بنود جدول الأعمال بشكل شامل و مفصل مع إبداء المقترحات و التوصيات التي تخدم المصلحة العامة على أن يعد محضر الجلسة متضمنا المقترحات و التوصيات و اخذ توقيعات الحاضرات للاجتماع بعد انتهائه و متابعة اطلاع الغائبات و توقيعهن .
و إثبات تاريخ التوقيع بالإضافة إلى ضرورة فهرسة السجل كما يلي :
الرقم المتسلسل و رقم الاجتماع و تاريخه ـ موضوعه ـ ملاحظات مع مراعاة أن يتم إبلاغ كافة المعينات بالاجتماع بوقت كاف عن طريق سجل البلاعات موضحا به اليوم و التاريخ و الموعد و المكان و جدول الأعمال
4. سجل توزيع الأعمال :
و يسجل فيه توزيع تفصيلي لكافة أعمال منسوبات المدرسة من إداريات و معلمات و مستخدمين و مستخدمات و يكون في سجل واحد و يجب إعداده قبل بداية الدراسة و التوقيع بالعلم و التاريخ من قبل كل موظفة و يتم توزيع الأعمال بعد الاجتماع بالموظفات و اخذ الموافقة على ذلك و في حالة إسناد أعمال أخرى من تبديل أو تغيير تسجل في حينها مع التوقيع على الأعمال المضافة و إثبات التاريخ .
5. سجل البلاغات :
و يسجل فيه كل قرار إداري يراد به تبليغ الموظفات بأي أمر هام أو عقد اجتماع و يكون بشكل مختصر مع ترقيم البلاغات ووضع التاريخ و الموضوع و اخذ توقيعات الموظفات بالعلم.
6. سجل متابعة أعمال الإداريات:
ويوضح فيه ملاحظاتها عند متابعتها لأعمال الإداريات من سجلات و ملفات مع التنويه عن تاريخ التابعة سواء في السجل الخاص بالموظفة أو سجل المتابعة على ألا تقتصر المتابعة على مرة واحدة مع روح المنافسة و الابتكار و التجديد في نفوس الإداريات.
7. سجل الملاحظات على دفاتر التحضير :
و تسجل فيه المديرة ملاحظاتها و نقدها على تحضير المعلمة وفق بنود معينة مثلا:
· مدى تطبيقها للأهداف الإجرائية السلوكية .
· مدى مناسبة المادة لوقت الحصة .
· العناية من حيث جودة الخط و حسن التنظيم.
· تنوع الوسائل التعليمية .
· تنوع الأسئلة
· تحقيقها لأهداف الدرس التي وضعتها
· سلامة الدفتر من الناحية العلمية و اللغوية
· مدى التزامها بتوزيع المقرر على أشهر السنة .على أن توقع المعلمة على هذا النقد و تثبت التاريخ.
8. سجل الوقائع اليومية :
الهامة يسجل فيه كما ورد في دليل العمل المدرسي .
9. سجل التخطيط للامتحانات :
تعمل خطة مسبقة لتوزيع أعمال الاختبارات في سجل التخطيط للامتحانات بما يكفل سيرها على الوجه المطلوب و لا تسجل في ه1ا السجل الأعمال اليومية في الاختبارات مع اخذ توقيعات الموظفات على كل عمل اسند لهن و لا بد أن يتم إعداد هذا السجل قبل الامتحانات بوقت كاف و لا داعي لتسجيل الاجتماع الخاص بالامتحانات في هذا السجل و يسجل في سجل الاجتماعات العم على أن تضاف صورة بسجل التخطيط للامتحانات .
كيفية تنفيذ السجل:
· تخصص صفحة أو صفحتين لإعمال المديرة و كذا المساعدات
· تخصص صفحة أو صفحات لكل عمل مع توضيح أسماء الموظفات المسندة لهن الأعمال مع توضيح الوظيفة الحالية للموظفة و من هذه الأعمال :
ا ) لجنة رصدت الدرجات و إظهار النتيجة مع توضيح أهم التعليمات الخاصة بهذا العام و مسئولية عضوات اللجنة .
ب ) بيان بمواعيد تسليم الأسئلة و نماذج الإجابة و درجات التقويم المستمر و درجات المواد العملية و درجات المواظبة للطالبات طالبات منازل بالمدرسة .
ج ) بيان المسئولات عن تعبئة بطاقات رصد الدرجات و هذا خاص بالدور الأول و الثاني
د ) بيان بمراقبة الأدوار إثناء الاختبارات و يوضح فيه الدور و أرقام القاعات و الفصول الدراسية المشتملة عليها و اسم مراقبة الدور و وظيفتها و توقيعها مع تسجيل التعليمات الهامة لهن .
هـ ) بيان بأسماء واضعات الأسئلة لكل مادة و يوضح به المادة ـ الصف الدراسي ـ المعلمة واضعة الأسئلة و توقيعها .
و ) تعليمات الصحيح و المراجعة و التدقيق لأوراق الاختبارات و توقيع جميع المعلمات المصححات و توضح طرقة التصحيح لطالبات المنازل إن وجدت
ز ) بيان يوضح أسماء المصححات و المراقبات بصفة عامة و المدققات لكل مادة و يوضح فيه اسم المادة و الصف الدراسي و المعلمات المصححات و المراجعات و كذلك المدققات و توقيعهن مع الإشارة إن أسماء المصححات و المراجعات لكل سؤال في كل مادة ستعبأ يوميا بعد اختبار الطالبات لها
ح ) بيان بأسماء المسئولات عن تسليم و استلام أوراق الإجابة و يشمل أسماء الفصول و توضيح إعداد الطالبات و اسم المسئولة و وظيفتها و توقيعا مع تعليمات لهن في هذا الشأن .
ط ) بيان بالمكلفات بتجهيز أوراق الاختبار ( الإجابة ) و تشمل الصفوف الدراسية و عدد الطالبات و عدد المواد و أسماء المكلفات و توقيعهن .
ي ) بيان بلجان عمل مسودات الدور الثاني وهذا خاص باختبار الفصل الثاني الدور الأول و يوضح به الصف الدراسي و أسماء عضوات اللجان و توقيعاتهن مع تسجيل بعض التعليمات لهن .
10. سجلات الأداء الوظيفي :
· يراعى فيها الدقة و اليقظة و الانتباه حتى تكون المعلومات جميعها صحيحة و سليمة .
· تكتب السجلات و البيانات الخاصة الإداريات من واقع ملفتهن .
· تعبأ البيانات الخاصة بالطالبات من سجل القيد ومن الإحصائية السنة .
· لا يسجل اسم المعلمة المنتدبة إلى المدرسة في سجل الأداء الوظيفي .
· تسجيل الدرجات الجزئية لكل بند في الاداء الوظيفي بعد الاتفاق مع الموجهة المشرفة على المعلمة و إن تكتب الكسور .
· يكتب اسم من أعدت البيانات و توقيعها و تاريخ الإعداد .
11. سجلات زيارات الموجهات :
يجلد هذا السجل كغيرة من السجلات
تحصى صفحاته و ترقم و يسجل عددها في بداية السجل مع توقيع المديرة بعبارة ( بلغ عدد صفحات السجل كذا ... التوقيع )
يوضع فهرس في أول السجل يحدد عدد صفحات كل تخصص من صفحة كذا إلى كذا .
يخصص سجل واحد لكل نوعين متقاربين من المواد بحيث يسهل على الموجهات الكتابة فيه دون مزاحمة أو اضطرار لحمله إلى المكتب خاصة عندما تكون الزيارة لمدرسة خارج المدينة أو في منطقة نائية .
12. من أهم الملفات الموجودة لدى مكتب المديرة :
1. ملف الأعمال و الإجراءات الإدارية :
تحتفظ المديرة لديها بالإدارة بملف يساعدها في توضيح الأعمال و الإجراءات الإدارية من حيث توجيهات و تعليمات و تعاميم تأخذ صفة الاستمرارية ليكون منهجا تسير وقفه المديرة في أعمالها بالإضافة إلى اللوائح ( اللائحة العامة للتنظيم الداخلي الخاصة بالمرحلة ـ لائحة تقويم الأداء الوظيفي ـ لائحة المقاصف ـ اللائحة العامة للاختبارات و المذكرة التفسيرية لها ـ لائحة الصرف ( أموال التربية الفنية و النسوية ) لائحة التربية الاجتماعية ـ لائحة المكتبات ـ لائحة المختبرات ـ لائحة التقارير الطبية ـ لائحة ديوان الخدمة المدنية ـ نظام الإجازات ـ اللائحة التنظيمية للوظائف التعليمية .
2. ملف تعليمات الامتحانات المستديمة :
تحتفظ أيضا المديرة لديها بملف يكون مرجعا لها في أعمال الامتحانات يشمل جميع التعليمات و التعاميم التي لها صفة الاستمرارية و تختص بتنظيم أعمال الامتحانات و النتائج و كذلك اللائحة العامة للاختبارات و المذكرة التفسيرية لها و كل ما يستجد في خذا الشأن .
3. ملف تعليمات التسجيل و القبول :
تحتفظ أيضا المديرة بملف كمرجع دائم لها حين الحاجة يحوي جميع التعاميم و التعليمات الخاصة بتسجيل الطالبات و نظام القبول بالمدارس .
4. ملف صور التعميم الهامة :
تحتفظ المديرة بملف تضع فيه صورة لكل تعميم هام يرد إلى المدرسة في غير شئون أعمال الامتحانات أو الإدارة أو التسجيل و ذلك للرجوع إليه حين الحاجة .
5. ملف الدروس النموذجية :
وتصنف فيه جميع الدروس النموذجية التي تم إلقاءها بالمدرسة مع نقدها و ذلك لتكون مرجعا للمعلمات الحديثات .
6. ملف الندوات الدينية و الثقافية:
و يوضع به مذكرات تحوي جميع الندوات و المحاضرات التي ألقيت بالمدرسة مع توضيح اسم المعدة لها و التي قامت بإلقائها و تاريخ عقد تلك الندوة أو المحاضرة و اعتماد مديرة المدرسة لها و كذلك المشرفة التربوية للمادة
7. ملف الإجراءات المتخذة في أيام و أسابيع التوعية :
و يوضح به تقارير عن الإجراءات المتخذة في أيام و أسابيع التوعية بالمدرسة .


مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر









اسم الموظفة


مسمى الوظيفة

معلمة

رقم الوظيفة


المستوى

الثاني

المؤهل

بكالوريوس دراسات إسلامية

تاريخ التعين

24 / 3 / 1418 هـ

تاريخ المباشرة


تاريخ التعين كمساعدة


الحالة الاجتماعية


مدة الخدمة

10 سنوات

الراتب

ريال

مدة الخدمة كمساعدة

سنتان




مهام و مسؤوليـــات المساعدة

المساعدة هي الشخصية الإدارية الثانية بعد المديرة و تساعدها في حالة و جودها و تنوب عنها في حالة غيابها و يتسم عملها بطابع المشاركة و التعاون و التوجيه و الإشراف و من مهامها ما يلي :
  • الإلمام بجميع التعليمات و النشرات التي ترد إلى المدرسة .
  • تقويم بما تكلفها به المديرة من إعمال تراها ضرورية لحسن سير الأمور في المدرسة .
  • مسئولة عن الإشراف على أداء الصلاة في وقتها و حث الموظفات و الطالبات على ذلك .
  • الالتزام بواجب التستر و الاحتشام لتكون مثلا يقتدي به بين الطلبات و الموظفات .
5. تعتبر المساعدة همزة وصل بين المديرة ومن في المدرسة من معلمات و طالبات و إداريات كما أنها تساعد المديرة في حل المشاكل إن وجدت .
6. المشاركة في إعداد الإحصائيات و بيانات الحصص الإضافية إن وجدت و عمل الجدول المدرسي و تنسيقه و كذلك الجداول الأخرى .
7. الإشراف على توزيع الطالبات في الفصول و التأكيد من إن كل طالبة تجلس في الصف المسجل به اسمها
8. الإشراف على توزيع الكتب المدرسية على الطالبات في اليوم الأول من الدراسة و اخذ توقيعاتهن
9. الإشراف على سير النظام بالمدرسة وضبط الدوام و الإشراف على انتظام الطالبات بالطوابير .
10. مسئولة عن سجل حضور و غياب الموظفات و تقوم بحصر الغياب اليومي و توضح أسباب الغياب ومعالجة الغياب حسب التعليمات
11. تنظيم العهد المدرسية بما من شأنه تسجيل استعمالها و مسئولة عن سجل العهدة و الملفات الخاصة بحفظ صور مذكرات " طلب صرف مواد " و إن وجدت أمينة مستودع فيكون لديها سجل العهدة .
12. مسئولة عن سجل أحوال الموظفات مع ملفاتهن و ك1لك دفتر أحوال المستخدمين مع ملفاتهم .
13. مشاركة المديرة في توزيع أعمال الامتحانات للفصلين الأول و الثاني على الموظفات و الإشراف على سير الامتحانات من مراقبة و تصحيح و رصد للنتائج .
14. المساهمة في الإعداد لمجالس الأمهات و جميع مجالس المدرسة .
15. متابعة تقيد الموظفات و الطالبات بالزي الرسمي واحتشام المظهر.
16. حضور حصص لبعض المعلمات لمتابعة العملية التعليمية و الاطلاع على دفاتر تحضير المعلمات عند طلب المديرة أو غيابها
17. الإشراف على تعبئة استمارات طالبات الشهادة و تدقيقها .
18. الإشراف على نظافة المدرسة بشكل عام و متابعة أعمال المستخدمات و أعمال الصيانة بها .
19. الإشراف على تنظيم ملفات الطالبات و توزيعهن على الفصول .
20. المشاركة في عمل جدول المناوبة للموظفات و متابعة تنفيذه .
21. مراعاة شروط قبول الطالبات المستجدات و إعداد السجل الخاص بذلك و أيضا المنقولات و المحولات للمدرسة و المنقطعات .
22. استلام الكتب المدرسية و تنظيمها و توزيعها على الطالبات بموجب بيانات من أصل و صورة أو سجل خاص بذلك منذ اليوم الأول للدراسة و الحرص على تأمين الناقص من الكتب و حصر الكتب المتبقية في المستودع و تصنيفها و تنظيمها بحيث بجمع كتب كل مادة على حده حسب السنوات الدراسية و تكتب عليها إعدادها .
23. تعتبر أمينة صندوق المدرسة فهي تشرف ن تخطط لجميع النواحي المالية بالمدرسة و انضباطها و توافقها مع اللوائح و التعليمات
24. المساهمة في التدريس بما لايزيد عن نصف نصاب المعلمة و ذلك في المدارس التي تقل فصولها عن (10 ) فصول .
25. الإشراف العام على سير الدراسة و النشاط المدرسي و اطلاع المديرة على مجريات الأمور وفق الخلافات المحولة لها من
26. المراقبات أو المشرفة أن وجدت .
27. تشرف المساعدة على إعداد سجل قيد الطالبات الذي تقوم بكتابته الكاتبة .
28. الاطلاع على دفاتر الطالبات بجميع أنواعها سواء كانت دفاتر الحصة أو الواجب المنزلي و التأكد من مدى دقة المعلمة في متابعة دفاتر الطالبات و التطبيقات التي تقوم بها .
29. عمل النشرات و التوجيهات الداخلية التي تسهل وصول التوجيهات و التعليمات المبلغة إلى الأطراف ذات العلاقة .
30. متابعة توفير الوسائل التعليمية التي تخدم المناهج الدراسية وتوضح المفاهيم المختلفة للطالبات .

واجبات المساعدة

تقوم المساعدة بالعطاء الجيد في سبيل توفير الجو المناسب للرفع من مستوى العملية التربوية و التعليمية بكافة عناصرها المتمثلة في الأتي :
1. الطالبة .
2. المعلمة .
3. الإداريات
4. المستخدمات
5. المبنى الدراسي
6. العهد المدرسية
أولا : الطالبة :
من أهم أعمال المساعدة ما يخص الطالبة التي هي محور العملية التعليمية و التي تشمل الأمور الآتية :
  • تهيئة الجو المناسب لاستقبال الطالبات من أول يوم في الدراسة لا سيما المستجدات .
  • توزيع الطالبات على الفصول و تساعدها في ذلك المراقبة .
  • التأكد من مطابقة ملفات الطالبات المستجدات و المنقولات على الوثائق الرسمية و التأكد من صحة الوثائق .
  • الإشراف على تنظيم ملفات الطالبات حسب توزيعهن على الفصول وتكليف الرائدات بمساعدة المراقبة على تنظيمها وترتيبها و فهرستها
  • الإشراف على توزيع الكتب و تنظيمها و توزيعها على الطالبات و الحرص على تأمين الكتب النافعة و حصر المتبقية و تصنيفها و تنظيمها .
  • الإشراف على الحالة الصحية للطالبات و تكليف المراقبة بتحويلهن للوحدة إذا لزم ذلك و تسهيل مهمة الطبيبات الزائرات للمدرسة إثناء حملات التطعيم و غيرها .
  • متابعة المستوى العلمي للطالبات على مدار العام و خاصة الطالبات الضعيفات منهن و إشعار أولياء الأمور شهريا و التأكيد على رعاية الطالبات المتفوقات .
  • الاطلاع على دفاتر الطالبات بجميع أنواعها و التأكد من مدى دقة المعلمة في متابعة ذلك و تسجيل الملاحظات و التوجيهات في السجل المخصص لذلك
  • الإشراف و التخطيط على الأنشطة اللامنهجية و العمل على تطويرها وفق رغبات الطالبات حتى تؤدي رسالتها في تنمية قدرات الطالبات و الاشتراك مع الأخصائية الاجتماعية في تأمين طلبات النشاط المدرسي
10. متابعة الأخصائية الاجتماعية في دراسة الحالات الفردية و إيجاد الحلول المناسبة لها و تقوم بهذا العمل بنفسها في حالة عدم وجود مشرفة بالمدرسة .
11. القيام برئاسة مجالس الأمهات بالاشتراك مع المشرفة و متابعة تنفيذ القرارات و الاقتراحات التي تخدم المستوى التحصيلي للطالبة .
12. توعية الطالبات بنظام و تعليمات المدرسة من حيث الزي الرسمي و ضرورة التستر و الاحتشام و تعريف أولياء الأمور بمواعيد الحضور و الانصراف .
13. تنمية الوعي الديني للطالبات و ذلك بعمل ندوات و محاضرات و الاهتمام بأداء الصلاة و تهيئة المكان و الجو المناسب لذلك مع تخصيص زمن لها في البرامج اليومي .
ثانيا : المعلمة :
  • عمل جدول الحصص للمدرسة حسب تخطيط المديرة مع تحديد الحصص الإضافية لكل معلمة .
  • حضور الحصص لجميع المعلمات و إتباع الأساليب التربوية بالتوجيهات و الملاحظات .
  • الأخذ بيد المعلمات و اطلاعهن على كل ما يخص المادة من تعليمات و دروس نموذجية .
  • متابعة تنفيذ التعليمات الخاصة بتعديل المنهج و المقررات الدراسية و التأكيد على التعاميم ال2ادرة بهذا الشأن و سارية المفعول .
  • الاطلاع على دفاتر التحضير و توزيع المقررات الدراسية و متابعة تنفيذها بمطابقة الخطط اليومية على الخطط الفصلية .
  • تشجيع المعلمات على تصنيع و ابتكار الوسائل غير المتوفرة مع توفير الخامات المطلوبة و متابعة المعلمات في استخدام الوسائل التعليمية .
  • متابعة تحسين أداء المعلمات من خلال توجيهات مشرفات المواد و متابعة تنفيذ ما يتم تقديمه للمعلمة عن المشرفة المختصة .
  • متابعة رائدات الفصول في تنفيذ الخطة العامة و الاطلاع على السجلات و متابعة مستوى التنفيذ .

ثالثا : الإدارية :
  • متابعة التزام جميع منسوبات المدرسة بالزي الرسمي المحتشم .
  • الإشراف على سجل حضور و غياب الموظفات و ملاحظاتهن عند التوقيع بالحضور و الانصراف يوميا وتنفيذ السجلات الخاصة بالدوام مثل : الخروج الاضطراري ـ الإجازات ـ التأخير .
  • الإشراف على الموظفات الإداريات و متابعة أعمالهن و إعطائهن التوجيهات التي من شأنها ضمان صحة و سلامة العمل الإداري
  • عقد اجتماعات دورية للإداريات لمناقشة أهم التوجيهات و ملاحظة أي قصور أو إهمال في الأعمال الموكلة لهن.
  • الإشراف على المظالم بالمدرسة و مراقبة سير الدراسة و ذلك بالإشراف على تنظيم المراقبات بأعمالهن من حيث :
    • الاضطلاع على سجل الحضور و الغياب اليومي بصورة يومية .
    • الإشراف على الطوابير الصباحية .
    • ضبط أوقات الدوام و زمن الحصص .
    • متابعة تجديد الإقامات .
    • متابعة تنفيذ المناوبة .
    • متابعة دخول و خروج الزائرات للمدرسة .
    • متابعة الاتصال الهاتفي للطالبات .
و في حالة وجود عجز بالمراقبات تقوم المساعدة المسئولة عن شئون الطالبات بتلك الأعمال .
  • متابعة الكاتبة من حيث تنظيم سجلات الصادر و الوارد و ملفاتها و تبليغها النشرات و التعاميم للموظفات دون تأخير .
  • متابعة أمينة المختبر بحفظ الأدوات و المعدات و ترتيبها و تحضير جميع ما يلزم لاستخدامه في التجارب العلمية .
  • الإشراف و التخطيط لجميع النواحي المالية بالمدرسة و انضباطها و توافقها مع اللوائح و العليمات .
  • متابعة الأخصائية الاجتماعية وحثها على الابتكار و التجديد بما لا يتعارض مع التعليمات .
رابعا: المستخدمات :
  • الإشراف على نظافة المدرسة بشكل عام و متابعة المستخدمات في ذلك و رفع تقارير أسبوعية لمديرة المدرسة .
  • متابعة حضور و غياب المستخدمات و عدم التعويض بمستخدمة أخرى .
  • الإشراف على توزيع أعمالهن مع أخذ التوقيع بالعلم .
  • الإشراف على أعمال الصيانة و النظافة في المدرسة و متابعة المستخدمات في ذلك و كتابة تقرير شامل يتم تسليمه للمديرة لرفعه للجهات المختصة .
  • الاستمرار في لاحظة المبنى و سلامته و خطوه من التصدع أو تسرب المياه أو تشقق درجات السلم و المسارعة إلى إخبار المسئولين .
  • الاهتمام بوسائل الأمن و السلامة و التأكد من سلامتها و التعرف على طرق استخدامها و طلب تأمينها في حالة وجودها بالرئاسة .
  • عمل لوحات إرشادية في طرقات المدرسة ليسهل على الزائرات الوصول إلى مرافقها .
سادسا : العهد المدرسة :
  • تنظيم العهد المدرسية و تسهيل استخدامها و إعداد السجلات بالعهد و الملفات التابعة لها .
  • تنظيم العهد بالمستودعات بشكل يسهل الوصول إليها و جرد العهد في نهاية العام مع حصر التالف و إعداد محاضر بها لإرجاعها إلى الإدارة و إنزالها مع العهد بالحقول المخصصة .
  • متابعة احتياج المدرسة من العهد و متابعة المسئولات عنها .
  • متابعة توفير الوسائل التعليمية حسب إمكانيات المدرسة و تشجيع المعلمات على تصنيع و ابتكار الوسائل غير المتوفرة مع توفير الخامات المطلوبة و إعداد المكان المناسب لحفظها من الضياع أو التلف .
مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر

الجداول المدرسية المطلوبة و نماذج منها

إن الجداول المدرسية ذات أهمية كبيرة لأنها من الأعمال التنظيمية المدرسية الأولى و بها توجه دقة العمل بما فيه مصلحة المدرسة و حسن سير الموظفات .
و ليست كلها من مهام المديرة بل مسئولة المساعدة و مل ما يهمنا من أمر هو ذكر هذه الجداول للالتزام بها و هي :
1. جدول الحصص الأسبوعي العام للمدرسة :
و يجب أن يطابق الخطة الدراسية المذكورة في كتب و مناهج المرحلة حسب نوعها . و تعلق نسخة من هذا الجدول في غرفة الإدارة و أخرى في غرفة المعلمات .
2. جداول الفصول :
و ينم تفريغها بالرجوع إلى الجدول العام و يعلق في كل فصل الجدول الخاص به .
3. جداول المعلمات :
تم تفريغ جداول المعلمات و تكون من أصل و صورة حيث تتسلم المعلمة الأصل منه و تحتفظ المديرة بالصورة للرجوع إليها هند الحادة بعد التوقيع عليها مع مراعاة ذكر فرع المادة وعدم الاكتفاء بتسميتها فقط مثلا لا يكتب تربية دينية فقط بل يذكر ( قرآن كريم أو تفسير أو حديث ... )
4. جدول حصص الانتظار :
تثبت حصص الانتظار في جدول أساس أسبوعي بحيث يكتمل نصاب كل معلمة للعدد المقرر لها من الحصص وفق المرحلة التي تعمل فيها .
5. جدول المناوبات :
توزع المناوبة على جميع موظفات المدرسة ( معلمات ـ إداريات ـ مديرات ـ مساعدات ) على أن يتم الالتزام بما ورد في التعاميم المتعلقة بالمناوبة و خاصة التعميم رقم 138 /2 ع / 1 ت وتاريخ 28 / 3 / 1416 هـ و تعلق نسخة من هذا الجدول في كل من عرفة المديرة و غرفة الإداريات و المعلمات و المساعدات بعد التوقيع عليها بالعلم من قبل كافة الموظفات .
6. جدول التوقيت اليومي ( الصيفي ، الشتوي ) :
وتلق نسخة من هذا الجدول في غرفة المديرة و لوحة الإعلانات و غرفة الإداريات و المعلمات و في مكان بارز على باب المدرسة
تلاحظ الأمور التالية في هذا التوقيت :
‌أ- الخمس الدقائق يراعى الالتزام بها في المدارس وفق التوقيت المعمم بقرارات الرئاسة العامة لتعليم البنات .
‌ب- بداية اليوم ونهايته : يتم الالتزام بالتعاميم الواردة بهذا الشأن دون تصرف شخصي إلا في حدود صلاحيات مدراء تعليم المناطق و ضمن نصف ساعة فقط عما قررته الرئاسة العامة .
‌ج- فسحة الصلاة : و تحدد فسحة الصلاة وفق تعاميم الرئاسة و يلاح طول اليوم الدراسي أو قصره فيما إذا وافق وقت الصلاة مع الانصراف فيتعين إقامة الصلاة ثم الانصراف أو تكون قبل الحصة الأخيرة من اليوم الدراسي فتقام حسب المعتاد .
7. جداول أخرى :
‌أ- جداول أسماء الطالبات لكل فصل على حدته و يعلق في نفس الفصل و تقوم بتنسيقه رائدة الفصل و توضع نسخة منه على الملف الأول لكل فصل قبيل وضع الملفات في المكان المخصص لها .
ب – جداول حصر كتب المكتبة المدرسية و تعلق في عرفة المعلمات و في مكان بارز من المدرسة لرجوع الطالبات أو المعلمات إليه فيما إذا احتجن إلى أي مرجع أ كتاب قبل مراجعة أمينة المكتبة أو القائمة بعملها و تقوم بإعدادها أمينة المكتبة .
ج - جداول الوسائل المعينة حسب نوعها و تعلق أيضا في عرفة المعلمات ليتسنى للمعلمات الاستفادة منها أثناء تحضير الدروس مسبقا .


مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر

الأعمال المكلفة بها المســـــاعدة

هي المسئولة بعد المديرة مباشرة و تساعدها في جميع مسئوليتها و تنوب عنها في حال غيابها ، و يتسم عملها بطابع المشاركة و التعاون و التوجيه والإشراف لتتمكن المديرة من أداء واجباتها الرئيسية بسهولة و يسر و من مهامها ما يلي :
الأعمال الإشرافية المكلفة بها :
1. الإشراف على النظام في المدرسة .
2. الإلمام بجميع التعليمات و النشرات التي ترد إلى المدرسة .
3. الإشراف على سجلات المدرسة .
4. إعداد الإحصائيات .
5. الاطلاع على دفاتر الطالبات بجميع أنواعها سواء كانت دفاتر الحصة أو الواجب المنزلي و التأكد من مدى دقة المعلمة في متابعة دفاتر الطالبات و التطبيقات التي تتم بها .
6. عمل النشرات و التوجيهات الداخلية التي تسهل وصول التوجيهات و التعليمات المبلغة إلى الأطراف ذات العلاقة .
7. الاطلاع على سجل حضور و عياب الموظفات و معالجة الغياب حسب التعليمات و متابعة ذلك يوميا .
8. الإشراف على الموظفات الإداريات و متابعة أعمالهن و إعطاء التوجيهات التي من شأنها ضمان صحة و سلامة الأعمال الإدارية بالمدرسة ( كاتبة ، مراقبة ) .
9. الإشراف و التخطيط لجميع النواحي المالية بالمدرسة و انضباطها و توافقها مع اللوائح و العليمات .
10. تنظيم العهد المدرسية بما من شأنه تسهيل استخدامها .
11. متابعة توفير الوسائل التعليمية التي تخدم المناهج المدرسية و توضح المفاهيم المختلفة للطالبات .
12. عمل الجدول المدرسي للحصص و جداول المعلمات و جداول كل فصل .
13. الإشراف على أعمال الصيانة و النظافة بالمدرسة .
14. المرور على الفصول في الحصة الرابعة و التأكد من وجود جميع المعلمات .
15. أي عمل يسند إليها من قبل مديرة المدرسة .
16. الإشراف على الصادر و الوارد .
السجلات و الملفات المسئولة عنها المساعدة :
1. سجل الدوام اليومي الرسمي للموظفات .
2. سجل حصر الغياب .
3. سجل العهدة المدرسية المستديمة و الملفات التابعة له .
4. سجل العهدة المدرسية المستهلكة و الملفات التابعة له .
5. سجل العهدة الفرعية " تسليم العهد للمسئولات و استلامها "
6. السجلات المالية لمصروفات المواد العملية .
7. سجل أحوال الموظفات و ملفاتهن .
8. الجداول الدراسية :
‌أ- جدول الحصص للمعلمات و توزيعه حسب الخطة الدراسية لكل مرحلة .
‌ب- جداول المناوبة اليومية .
‌ج- جدول الحصص الاحتياطي .
9. سجل حصص الاحتياطي .
10. سجل الخروج الاضطراري للموظفات أثناء الدوام الرسمي اليومي .
11. سجل أحوال المستخدمين و المستخدمات .
12. سجل الدروس النموذجية .
13. سجل الإحصائيات السنوية للمدرسة و يشمل :
‌أ- نسبة النجاح لكل مادة دراسية .
‌ب- نسبة النجاح لكل سنة دراسية .
‌ج- رسم بياني يوضح نسب النجاح .
14. كراس الإحصاء السنوي الرسمي الوارد إلى المدرسة .
15. الاطلاع يوميا على دفاتر تحضير المعلمات للصفوف العليا حسب الجدول المعد .
16. مراجعة دفاتر أعمال السنة للمعلمات للصفوف العليا حسب ما اتفق عليه .
17. سجل متابعة دفاتر الطالبات .
الأعمال الكتابية المكلفة بها :
سجل الدوام الرسمي :
  • تعبأ البيانات في أعلى الصفحة مع تسجيل وقت الحضور صباحا في المكان المعد له .
  • بجانبه في الخانة المعدة للتوقيع مع تسجيل وقت حضورها بالساعة و الدقيقة و لا يجوز التوقيع بالدخول و الخروج في آن واحد .
  • يقفل الدوام يوميا بمعرفة المديرة مع توقيعها تحت الخط الأحمر و تحدد ساعة قفل الدوام .
  • في حالة غياب الموظفة تدون كلمة غائبة في حقل التوقيع ( بالدخول ) و يسجل التأخر أو الغياب في المخصص له مع تحديد الغياب بعذر أو بدون عذر أو نوع الإجازة و رقم التقرير الطبي .
  • أذا تأخرت الموظفة يوضع خط أحمر في حقل ساعة الحضور الفعلي و يكتب بالقلم الأحمر مقدار التأخير في المكان المعد له كما يسجل ذلك في حقل سبب التأخير .
  • لا يجوز لأية موظفة أن توقع عن زميلتها مهما كانت الظروف و إلا تحاسب .
  • تسجل أسماء المستخدمين و المستخدمات بعد أسماء الموظفات و تؤخذ توقيعاتهم يوميا .
ملاحظة :
تعتبر المعلمة متأخرة إذا حضرت بعد قرع الجرس و بدء الطابور ويغلق الدوام مع بدء الطابور أيضا حسب التعاميم .
سجل حصر غياب المعلمات :
  • يرتب السجل ترتيبا أبجديا أول بأول على أن يبدأ أولا الإداريات حسب وظائفهن ثم المعلمات
  • تسجل في السجل غياب المعلمات أول بأول مع أخذ توقيعات المعلمات على ذلك .
  • 18

    توخي الحرص و الدقة الشديدة في عملية نقل المعلومات صحيحة و سليمة
  • تطابق التسجيل في ه1ا السجل لما هو مدون في سجل الدوام اليومي للموظفات و ذلك من حيث نوع الغياب و عدد أيام الغياب و تواريخه .
  • الاحتفاظ بملف الإجازات الاضطرارية و اعتذار المعلمات و التقارير الطبية كل على حداه مرتبة و مرقمة حتى يسهل الرجوع إلها
  • عمل فهرس بأول السجل بأسماء المعلمات و أرقام الصفحات
سجل العهدة المستديمة :
  • ترقيم الصفحات بحيث تأخذ كل صفحة رقما مستقلا
  • تترك الصفحة الأولى خالية .
  • تخصص الصفحة التي تليها لتسجيا عهدة ما قبل حسب بيان الجرد .
  • تقسم الصفحات إلى أقسام حسب أقسام العهدة و يتم التسجيل حسب التسلسل الوارد في مذكرة طلب صرف المواد .
سجل العهدة المستهلكة :
1. تسجيل جميع العهد المستهلكة و هي الورقية الواردة من الوزارة .
2. تسجيل العهد الواردة تدريجيا و مرقمة و مفهرسة في السجل و في الملف .
3. عمل فهرس في ملف العهد الواردة من الوزارة .
سجل العهدة الفرعية :
جرد العهدة نهاية كل عام دراسي و عمل محاضر جرد العهدة التالفة و المفقودة أن وجدت و التوقيع بالاستلام من المساعدة و التسليم من المعلمة

السجلات المالية لمصروفات المواد العملية :
  • تقسيم السجل على حسب المصروفات و عمل التوزيعات على حسب المبالغ المرسلة .
  • كتابة جميع المصروفات و أخذ توقيعات المعلمات المسئولات على ذلك .
  • الاحتفاظ بملف لكل مادة على حده بحيث توضع في الملف الفاتورة بالإضافة إلى بطاقة الطلب من المعلمة بالأشياء المراد تأمينها في نهاية كل فصل دراسي تعمل محضر ختامي بالمصروفات و المتقي .
سجل أحوال الموظفات :
  • تخصص صفحة لكل موظفة و يكتب اسم الموظفة و تعبأ جميع الحقول بدقة .
  • خانة الملاحظات المدرسة التي انتقلت منها .
  • تاريخ المباشرة هو تاريخ مباشرة الموظفة في المدرسة بعد التعين أو النقل إليها الحرص على تحري الدقة في تعبئة الخانات الموجودة في السجل لأنها هي المرجع الأصلي لأي معومات إحصائية عن الموظفات .
  • يترك فاصل بين كل عام دراسي و آخر يسجل ما يستجد من معلومات كل عام .
  • مراعاة العدل في توزيع الجدول بين حصص المعلمات .
  • محاولة مراعاة ظروف المعلمات قدر الإمكان .
  • عدم تكرار مادة في نفس اليوم و نفس الصف للمعلمة .
  • كتابة الجدول في جداول صغيرة و توزيعها على المعلمات .
  • توزيع الجدول على جميع الصفوف الدراسية .
10. أن يطابق الجدول في الموجود في الإدارة جدول كل معلمة.
11. مسئولة عن إعداد و ترتيب و تنظيم الجدول المدرسي .
12. عمل الجدول المدرسي و وضعه في مكان بارز بالمدرسة .
جدول الحصص للمعلمات :
مراعاة العدل في توزيع الجدول بين حصص المعلمات .
  • محاولة مراعاة ظروف المعلمات قدر الإمكان .
  • عدم تكرار مادة في نفس اليوم و نفس الصف للمعلمة .
  • كتابة الجدول في جداول صغيرة و توزيعها على المعلمات .
  • توزيع الجدول على جميع الصفوف الدراسية .
  • أن يطابق الجدول في الموجود في الإدارة جدول كل معلمة.
  • مسئولة عن إعداد و ترتيب و تنظيم الجدول المدرسي .
  • عمل الجدول المدرسي و وضعه في مكان بارز بالمدرسة
سجل الاحتياطي :
  • عمل سجل الاحتياطي من بداية الحصة الأولى و أخذ توقيعات المعلمات عليه .
  • عمل جدول احتياطي أول و احتياطي ثاني و الاحتفاظ به لسرعة تنفيذ العمل .
  • مسئولة عن ترك أي فصل بدون معلمة و عليها تنبيه المعلمات في حالة عدم دخولهن لحصة الاحتياطي و الحصة الأساسية .
  • مراعاة العدل في توزيع حصص الاحتياطي بين المعلمات و عدم التركيز على معلمة دون الأخرى .
سجل خروج المعلمات الاضطراري :
  • يرقم السجل و يفهرس من بدايته و يكتب في الفهرس كل عام من الصفحة رقم ( ) إلى الصفحة رقم ( )
  • يحدد صفحة جديدة لكل عام دراسي حتى نهاية العام الدراسي .
  • يسجل فيه أسماء المعلمات المستأذنات لطلب الخروج من المدرسة أثناء الدوام الرسمي لظروف اضطرارية توافق عليها مديرة المدرسة
  • يسجل اليوم و التاريخ و زمن الخروج و أسبابه و وقت العودة إلى المدرسة و توقيع المعلمة .

سجل أحوال المستخدمين و المستخدمات :
1. تبدأ بالمستخدمين ترتيبا هجائيا ثم المستخدمات .
2. نقل المعلومات بدقة و حرص من واقع الحفيظة و قرار التعيين .
سجل الدروس النموذجية :
و فيه يتم تسجيل الدروس النموذجية للاستفادة منها داخل المدرسة و خارجها خاصة المعلمات الجديدات و الضعيفات كما يمكن أن تكون تلك الحصص على مستوى عدة مدارس لنقل الخبرات و لتعم الفائدة المنشودة من كل عمل جيد و تقوم كل معلمة بالتسجيل .
سجل الإحصائية السنوية :
1. يشمل إحصاء سنوي لعدد الطالبات المتقدمات للامتحان لكل صف دراسي .
2. تسجيل إحصائية نسبت النجاح لكل مادة على حده لكل صف دراسي
3. تسجيل أسماء العشرة الأوليات لطالبات كل سنة دراسية على حده .
4. عمل رسم بياني يوضح نسبة النجاح و عدد المتقدمات و الحاضرات و الناجحات و الراسبات .
سجل متابعة دفاتر الطالبات :
1. يسجل فيه اسم المعلمة ثم متابعة دفاتر الطالبات لكل مادة تدرسها .
2. يتم أخذ دفاتر الطالبات بصورة عشوائية عن طريق إحدى الإداريات بدون إشعار المعلمة .
3. ملاحظة تاريخ التصحيح و التعليقات التربوية و طريقة التصحيح التي تدل على مدى دقة المعلمة أثناء التصحيح .
4. تسجيل الملاحظات أمام اسم الطالبة ثم التوجيهات لمعلمة المادة حول ما يجب إتباعه عند تصحيح الدفاتر .
سجل متابعة مستويات الفصول :
و هو سجل ساهم في متابعة مستويات الطالبات و مدى تقدمهن شهريا و يعكس جهود المدرسة فيجب تسجيله بدقة و عناية و في حالة وجود مساعدة بالمدرسة يسند إليها هذا السجل بإشراف مديرة المدرسة و تسجل فيه المستويات على الشكل التالي :

ضعيف

مقبول

جيد

جيد جدا

ممتاز


يخصص لكل مادة من المواد بفروعها صفحتين متقابلتين يسجل في الصفحة اليمنى منها شهور كل فصل دراسي على حده و في أعلى الصفحة تسجل السنة الدراسية و الصف و الشعبة و المادة و عدد الطالبات ثم تقسم المسافة إلى عدد فروع هذه المادة على أن يقسم كل فر خمسة أقسام و هي :


شريطة أن يوافق مجموع ما سجل في ه1ه الأقسام عدد طالبات الصف الواحد و أسفل شهور الفصل يترك مسافة لتسجيل أسماء الطالبات الضعيفات في أسفل الصفحة تسجل طرق معالجة ضعف الطالبة و نتيجة هذه المعالجة .
سجل قيد الطالبات المستجدات :
  • مسئولة عن ترتيبه حسب التسجيل مع توخي الحذر و الحرص في نقل المعلومات .
  • مسئولة عن اكتمال جميع الملفات لطالبات الصف الأول .
  • أن يكون النقل في السجل من واقع الأصل سواء من الحفيظة أو الإقامة .
  • ذكر تاريخ التسجيل و توقيع المسجلة عند نهاية كل اسم وهي مسئولة عن صحة جميع البيانات الموجودة
سجل قيد الطالبات :
1. تسجل أسماء الطالبات حسب ما ورد في التعميم رقم 1 / 35/ 19/ 1 و تاريخ 17/10/1407 هـ بشأن كتابة الأسماء في الوثائق الرسمية كما ورد في حفيظة النفوس أشهادة الميلاد الناجحات أولا ثم الراسبات في جميع الفصول
2. لمل فئة من الناجحات و الراسبات رقم مسلسل خاص مع مراعاة ترك بضعة أسطر بعد الناجحات و مثلها بعد الراسبات للإضافات الطارئة و في نهاية الصفحة يدون مجموع عدد الطالبات في الفصل ضمن مربع صغير بالقلم الرصاص حيث يتوقع بعض التعديلات في حال انتقال طالبة إلى المدرسة أو منها .
3. المحولات من مدارس أخرى تسجل أسماؤهن حسب واقعهن من حيث النجاح و الرسوب فتكتب الناجحة مع الناجحات و الراسبة مع الراسبات كنا يسجل في الملاحظات ( محولة من مدرسة كذا ) و في حالة خروجها من المدرسة يكتب تاريخ الخروج الفعلي .
4. في حقل مهنة و عنوان ولي لأمر يجب أن يكون العنوان واضحا و تاما بحيث يوضح القسم الذي يعمل به و رقم الهاتف .
5. في حقل السنة تضاف عبارة التي ألحقت بها مثل إذا في المدرسة من السنة الأولى فتسجل عبارة السنة الأولى طلية بقائها في المدرسة أما الطالبة المحولة فيسجل في هذا الحقل السنة التي حولت فيها إلى المدرسة .
6. يلاحظ أن أرقام تسلسل الطالبات في هذا السجل غير مطابقة لأرقمهن في باقي السجلات أو الكشوف .
7. الطالبة المنقولة من خارج المملكة بموجب الوثائق الرسمية سواء سعودية أو غير سعودية يسجل اسمها من واقع أمر قبولها .
سجل تسليم الكتب :
1. تسجل أسماء الطالبات بالتسلسل حسب الفصول و الحروف الهجائية .
2. تسجيل جميع أسماء المقررات التي تم تسليمها للطالبة .
3. توقع الطالبة على كل كتاب يتم تسليمها إياه .
4. توقع المعلمة رائدة الفصل نهاية كل صفحة .
5. يرتب السجل وينظم و يراعى فيه الدقة .
سجل تسليم الوثائق الرسمية :
‌أ- في حالة نقل الطالبات خارج المنطقة :
  • يقدم طلب من ولي أمر الطالبة يوضح سبب سحب ملف ابنته .
  • يسجل جميع محتويات الملف في سند استلام وثائق الطالبة الدراسية .
  • تسلم لولي أمر الطالبة فقط الوثائق الرسمية الدالة على نجاحها فقط .
  • يحضر ولي أمر الطالبة صورة من الحفيظة أو البطاقة المضافة فيها الطالبة .
  • تعمل للطالبة شهادة حسن سيرة و سلوك .
  • يوقع ولي الأمر على سند استلام الملف و على السجل .
  • الاحتفاظ بصورة من سند الاستلام مع الحفيظة داخل ملف الطالبة و صورة من السند و الحفيظة في ملف تسليم الوثائق الرسمية .
ب - في حالة سحب ملف الطالبة :
1. يقدم ولي الأمر طلب يوضح فيه أسباب سحب ملف ابنته .
2. يقدم صورة من الحفيظة المضمومة فيها الطالبة .
3. يسحب الملف حسب النموذج المرسل .
4. تسلم لولي الأمر جميع الوثائق الخاصة بالطالبة بالإضافة إلى السجل الصحي و البطاقة التتبعية .
5. يحتفظ بسند استلام الملف و صورة من الحفيظة و المعروض في ملف خاص .
6. ترسل صورة من سند استلام الملف إلى شعبة الامتحانات .
سجل تسليم الملفات :
  • يرتب السجل حسب الطلب من الطالبات المنقولات .
  • يسجل في السجل المدرسة الموجة إليها الملف و بيان اسم الطالبة و مرحلتها الدراسية و نوع المرسل مع الخطاب .
  • ترتيب السجل و تنسيقه و التأكد من توقيع المستلم على الاستلام .
سجل أحوال الطالبات :
‌أ- الطالبات المنقطعات :
1. تسجل أسماء الطالبات بالترتيب الأبجدي .
2. تسجل محتويات ملف الطالبات .
3. تسجل تاريخ انقطاع الطالبة عن الدراسة .
4. تسجل آخر مرحلة كانت بها الطالبة ثم انقطعت .
5. تترك خانة لعودة الطالبة للدراسة أو سحب الملف .
ب- بالنسبة للطالبات المحولات من المدرسة :
1. أن يحضر ولي الأمر خطابا يوضح فيه رغبته في نقل ابنته من المدرسة .
2. يحفظ خطاب ولي أمر الطالبة و صورة من فهرس محتويات ملف الطالبة .
3. يسلم ملف الطالبة بعد التأكد من وجود جميع البطاقات و الأوراق المهمة و البطاقة التتبعية و السجل الشامل و السجل الصحي بعد تسجيله في السجل الخاص بذلك إلى والدة الطالبة بعد و ضعها في مختوم موقع عليه و مكتوب اسم المدرسة المرسل إليها .
ج- الطالبات المحولات إلى المدرسة :
1. تقديم طلب رسمي من ولي أمر الطالبة يوضح سبب رغبته في نقل ابنته إلى المدرسة عند استلام ملف الطالبة التأكد قبل التوقيع على استلامه من وجود جميع البطاقات و الأوراق المهمة و الصحي و البطاقة التتبعية أمر السجل الشامل داخل الملف ثم استلامها .
2. 22

تحتفظ بخطاب ولي الأمر بالإضافة إلى فهرس محتويات ملف الطالبة في داخل ملف علاقي و يرتب ترتيبا جيدا حسب قبول الطالبات
سجل الطالبات المنقولات و المحولات يرتب حسب واقع قبول الطلبات أو تحويلهن و يحتفظ بصورة الخطابات و فهرس المحتويات في داخل ملف و يرتب .
سجل مصروفات التربية الاجتماعية :
1. يرقم السجل و يفهرس من بدايته .
2. يقسم إلى الأقسام الواردة في مصروفات الخدمة الاجتماعية .
3. يسجل بالسجل الفواتير الرسمية الخاصة ببنود الصرف .
4. يترك عدد صفحات من بداية السجل فارعة و يسجل بها قيمة المبلغ المنصرف و الوقت و تاريخ الصرف و عدد الفصول مع التوقيع بالاستلام .
5. يحتفظ بالفواتير داخل الملفات الخاصة بها و تحفظ ليسهل الرجوع إليها عند الحاجة .


مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر

اسم الموظفة


مسمى الوظيفة


رقم الوظيفة


المستوى


المؤهل


تاريخ التعين


تاريخ المباشرة


تاريخ التعين ككاتبة


الحالة الاجتماعية


مدة الخدمة


الراتب


مدة الخدمة ككاتبة

مسئوليات الكاتبة و واجبـــــــــاتها

الكاتبة :
الكاتبة أمينة السر و الساعد الأيمن لمديرة المدرسة في متابعة الردود على المكاتبات و الرفع عن احتياجات المدرسة التي تراها مديرة المدرسة لذلك كان لابد من أن تحيط بمسئولياتها و أن تتسم بالدقة و الإخلاص في عملها دون تهاون و حسن تنظيم المعاملات البريدية ، و كما لها من العوامل الأساسية لنجاح الإدارة المدرسية
سمات الكاتبة الناجحة :
1. الدقة المتناهية في إعداد و تنظيم المعاملات البريدية .الإحاطة التامة بشروط و مواصفات المعاملات .
2. جودة الخط و الأسلوب الواضح و البعد عن الإسهاب و التكرار أثناء تحرير الخطابات .
3. ضرورة التتابع المنطقي في طريقة عرض الخطاب المعد .
4. إعداد المعاملات و تبليغ النشرات في أوقاتها المحددة .
مسئوليات الكاتبة :
1. تنظيم سجل قيد الصادر و الملفات التابعة له و حفظ صور المعاملات و الخطابات الصادرة مع مطابقتها لدفتر تسليم المعاملات
2. تنظيم سجل قيد الوارد و الملفات التابعة له لحفظ التعاميم الواردة حسب جهة الورود .
3. تبليغ النشرات و التعاميم للموظفات في حينها مع أخذ التوقيع بالعلم بعد شرح مديرة المدرسة .
4. الرد على المكاتبات الواردة في أوقاتها المحددة .
5. أعداد سجل قيد الطالبات بمساعدة المراقبات.
6. تحمل مسئولية كل ما يسند إليها من أعمال إشرافية .
السجلات و الملفات المسئولة عنها الكاتبة :
1. سجل قيد الصادر و الملفات التابعة له .
2. سجل قيد الوارد و الملفات التابعة له .
3. سجل تسليم المعاملات البريدية .
4. سجل قيد الطالبات .
كيفية تنظيم قيد الصادر :
1. ضرورة بدء تسلسل جديد مع بداية كل عام هجري
2. إعطاء الخطاب الصادر رقما و هو الرقم المتسلسل في سجل الصادر و تقسيم المدرسة .
3. ضرورة تاريخ الخطاب الصادر .
4. تحرير الخطابات الخاصة بمكتب المدير باسم : سعادة مدير عام تعليم البنات بمكة المكرمة .
5. تحرير جميع الخطابات الصادرة إلى الوحدة أو الإدارة أو القسم أو الشعبة مباشرة و ذلك حسب توزيع المهيكل التنظيمي .
6. تحرير الخطابات من أصل و صورة يرفع الأصل و تحفظ الصورة في الملفات حسب الأقسام .
ملاحظات هامة في سجل قيد الصادر :
· رقم الصادر : و يقصد به الرقم المتسلسل الذي يبدأ ببداية العم الهجري
· التاريخ : و يقصد به تاريخ إعداد الخطاب و تحريره
· الجهة الصادرة إليها : و يقصد بها اسم القسم المرسل له الخطاب
· الموضوع : و يقصد به مضمون الخطاب
· المشفوعات : و يقصد به عدد المرفقات عدا الخطاب الأصلي
· الجواب الوارد :المقصود به الخطاب الذي يأتي ردا على الخطاب الصادر من المدرسة علما بأنه يوجد بعض السجلات ملغيا منها حقل "الجواب الوارد" و بدلا منه حقل الأوراق الأصلية المبينة عليها المخابرة و يقصد بها رقم و تاريخ أصل التعميم أو الخطاب حيث نلاحظ أن بعض التعاميم يكون أصلها وارد من معالي وزير التربية و التعليم .
كيفية تنظيم قيد الوارد :
1. ضرورة بدء تسلسل جديد مع بداية كل عام هجري .
2. ضرورة التأكد عند استلام أي تعميم أو خطاب و مطابقته مع البيان المرسل
3. إعطاء الخطاب أو التعميم الوارد رقما و تاريخا و تسجيله في الركن الأعلى الأيمن من الخطاب.
4. الخطابات المكررة الورود لا تدون في الوارد حتى إذا وردت بشكل رسمي .
5. الخطابات المناولة إ1ا كانت صادرة برقم و تاريخ تسجل كوارد
6. تسليم المدرسة جميع الخطابات و التعاميم الواردة للمدرسة للشرح عليها .
7. تبليغ النشرات و التعاميم للموظفات في حينها مع أخذ التوقيع بالعلم حسب ما جاء في النشرة أو التعميم .
8. المتابعة المستمرة من قبل الكاتبة للرد على المعاملات في حينها .
ملاحظة هامة على سجل قيد الوارد :
رقم الوارد و يقصد به الرقم المتسلسل الذي أعطي للخطاب أو التعميم حال وصوله.
تاريخه و يقصد به تاريخ ورود الخطاب أو التعميم لإدارة المدرسة .
رقم الخطاب الوارد و يقصد به رقم الخطاب أو التعميم من الجهة أو القسم المرسل منه.
تاريخه و يقصد به تاريخ الخطاب أو التعميم المسجل من الجهة أو القسم المرسل منه .
المشفوعات و يقصد به عدد المرفقات أو اللفة المربوط ما عدا الخطاب الأصلي
الجهة الواردة منها و يقصد بها اسم القسم المرسل.
الموضوع و يسجل به مضمون الخطاب الوارد و في حال ورود أي خطاب أو تميم بدون تحديد المضمون يحدد ذلك من قبل الكاتبة و يسجل بقلم مغاير على نقس التعميم أو الخطاب
التسديد أو الجواب المرسل
و يقصد به رقم و تاريخ الخطاب الذي تصدره المدرسة ردا على خطاب أو تعميم وارد من أحد الأقسام مطلوب فيه رد معين
مثال ذلك : خطاب وارد من إدارة شئون الطالبات مطلوب فيه إرسال بيانات بعدد الطالبات المستجدات و جنسياتهم و بالتالي تعد المدرسة بيانا بالمطلوب و تحرر خطابا لرفع هذا البيان و يكون له رقم و تاريخ و يتم تسجيله في سجل الصادر و من ثم تأخذ نقس هذا الرقم و التاريخ و تسجله في حقل التسديد على التعميم أو الخطاب في سجل الوارد و أيضا يسجل نفس رقم و تاريخ التسديد على التعميم أو الخطاب الذي بنى عليه خطاب التسديد و يشترط في خطابات التسديد أن تكونت مبينة
· الملاحظات
و يستفاد من هذا الحقل في تسجيل اسم الملف الذي تحفظ به المعاملة و رقم فهرسة المعاملة في داخل الملف و يفضل كتابة اسم الملف صريحا لسهولة الرجوع إليه من أي موظفة غير الكاتبة .
مواصفات تحرير الخطاب :
1. الأسلوب الواضح لمضمون الخطاب
2. تحديد جهة الصدور و ذلك حسب الهيكل التنظيمي لإدارة تعليم البنات .
3. استخدام اللقب المناسب للمرسل إليه وذلك حسب المكانة الوظيفية مثل :
سعادة مدير عام تعليم البنات لمكتب المدير فقط
المكرم مساعد المدير للشئون الإدارية و المالية و التعليمية أو لأي جهة أو قسم أ وحدة تابعة .
4. مناسبة عبارات تقفيل الخطاب لمضمون الخطاب .
سجل تسليم المعاملات :
1. تسجل في السجل جميع المعاملات التي ترسل هن طريق بواب المدرسة و عن طريق البريد .
2. مسئولة عن تنسيق و ترتيب السجل و عدم تسليم أي معاملة إلا بالتوقيع عليها و التأكد من ذلك . مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر

اسم الموظفة


مسمى الوظيفة


رقم الوظيفة


المستوى


المؤهل


تاريخ التعين


تاريخ المباشرة


تاريخ التعين كمراقبة


الحالة الاجتماعية


مدة الخدمة


الراتب


مدة الخدمة كمراقبة









29


مسئوليات المراقبة و واجباتها

المراقبة :
مسئولة عن إقامة النظام بالمدرسة و ضبط أوقات الدوام و زمن الحصص .
· الإشراف على انتظام الطالبات في الطوابير و الفصول .
· و تعتبر العمود الفقري للنظام و الانضباط في المدرسة لذا فهي ملتزمة بتنفيذ الواجبات و المسئوليات بالمدرسة و هي تنقسم إلى ثلاثة أقسام .
أولا : واجباتها و مسئولياتها مع الطالبات :
1. الاطلاع على اللائحة الداخلية لتنظيم ( المرحلة المتوسطة و الثانوية ) أو ( المرحلة الابتدائية ) و دراستها دراسة وافية و التقيد تما ورد فيها من تعليمات حول الإجراءات الواجب اتخاذها حيال غياب الطالبات و الأنظمة المدرسية مع ضرورة تواجد نسخة من اللائحة لدى كل مراقبة تمشياً مع التعميم رقم 5187 / 8 ك و تاريخ 24 / 4 / 1416 هـ و تطبيق اللائحة الداخلية بالمدارس .
2. الإشراف على طوابير الصباح و التزام الطالبات بالأنظمة المدرسية و الانضباط بالفصول و أخذ التعهدات على الطالبة المخالفة إن لزم الأمر .
3. المحافظة على النظام و الهدوء داخل المدرسة و متابعة خروج الطالبات ظهراً و أثناء الفسحة حين تأدية الصلاة تمشياً مع التعليمات الواردة بخصوص ذلك تمشياً مع التعميم رقم 5314 / 3 ك و تاريخ 2 / 5 / 1413 هـ بخصوص بداية الدوام و تحديد الانصراف في غير وقت الصلاة .
4. الإسهام في عملية توزيع الطالبات على الفصول في بداية العام الدراسي و يجب أن يراعى ( تساوي الأعداد في الفصول ـ و توزيع الطالبات حسب التقديرات و ليس حسب الحروف الأبجدية ) و يكون ذلك تحت إشراف المساعدة المسئولة .
5. مراقبة مواظبة الطالبات بشكل دقيق و منظم حسب التعليمات و عدم الاعتماد على الطالبات في أخذ الغياب و يتم أخذ الغياب نهاية الحصة الأولى مع ضرورة أخذ توقيع معلمة الحصة .
· تسجل الأسماء هجائياً في السجل و استخدام سجل الغياب اليومي .
· تفريغ الغياب في السجل الرسمي الشهري مع كتابة ( غـ ) باللون الأحمر إذا كان غيابها بدون عذر و ( غـ ) باللون الأخضر إذا كان غيابها بعذر و تحصر الغياب بعذر بدون عذر نهاية كل شهر في الخانة المعدة لذلك يراعى التعميم رقم 4867 / 8 ك و تاريخ 7 / 5 / 1410 هـ إيضاح بعض الأمور المتعلقة بالاختبارات .
ملحوظة :
في حالة نقل طالبات من مدارس أخرى يراعى توزيعهن على الفصول بطريقة متساوية و عدم تكيسهن في فصل واحد بحجة الحروف الهجائية و يوزعن في الفصول الأقل عدداً .
1. الاتصال هاتفياً في نفس اليوم بأولياء الأمور للطالبات الغائبات و المتأخرات لمعرفة سبب الغياب أو التأخير حسب التعميم رقم 214 / 2 / 1 ت و تاريخ 1 / 4 / 1407 هـ و التعميم رقم 10 / 2 ف / 1 ت وتاريخ 15 / 1 / 1418 هـ بشأن سجل و متابعة و تأخير الطالبات في المدارس و تدون جميع الملاحظات في السجل المعد لذلك .
  • عمل ملف لحفظ ، أعذار الغياب ـ إشعارات الغياب ـ التقارير الطبية مع فهرسة الملفات المطلوبة .
  • إعداد إشعارات العياب بدون عذر و ذلك بعد إجراء الاتصالات الهاتفية بأولياء الأمور للطالبات و إرساله في دون تأخير مع أخذ توقيع الطالبة على الصورة .
  • إعداد سجل خاص بمخالفات الطالبات تسجل فيه المخالفات لمناقشتها مع المساعدة المسئولة يومياً للوقوف على الحالة و بالتالي وضع الحلول السليمة التي تتناسب مع المرحلة أو تحويل الموضوع إلى مديرة المدرسة في حالة تعذر حلها مع المساعدة
  • 30

    محاولة حل ما يصادف المراقبة من مشكلات يومياً سواء من قبل الطالبات أو منسوبات المدرسة بالطريقة المناسبة و اللجوء إلى الإدارة في حالات قد يصعب حلها من المراقبة .
  • اطلاع إدارة المدرسة على حالات الغياب المتكرر أو التأخير لدراستها ووضع الحلول المناسبة للحد من ذلك حرصاً على متابعة التزام الطالبات بالمظهر المحتشم و الزي الرسمي و العباءة الساترة و البعد عن لبس الحلي و تجنب إطالة الأظافر و طلائها و عدم استعمال المساحيق و لبس الكعب العالي و حث الطالبات على المحافظة على نظافة المدرسة و الأثاث المدرسي
  • تنظيم ملفات الطالبات في بداية العام و المحافظة عليها بالاشتراك مع الكاتبة و بإشراف المساعدة المسئولة ـ ملفات الطالبات ( المنتظمات ـ المنقطعات ) .
  • تحويل الطالبات إلى الوحدة الصحية المدرسية بموجب بطاقة السجل الصحي مع إعداد سجل خاص بتسليم السجل الصحي و أخذ توقيع المستلمة سواء الطالبة أو ولية أمرها .
  • متابعة خروج الطالبات أثناء الدوام (الخروج اضطراري ) بواسطة سجل خاص و يسمح بخروجها في الحالات الضرورية فقط و يكون مع ولية أمرها و بعد إحضار البطاقة العائلية الأصلية أو الإقامة الأصلية و التعرف على هويته تدوين زمن الخروج و السبب و أخذ توقيع ولي الأمر .
  • توزيع الكتب الدراسية على الطالبات في بداية العام الدراسي أو الفصل الثاني حسب ظروف المرحلة الدراسية بمساعدة رائدات الفصول في سجل خاص مع أخذ توقيعات الطالبات بالاستلام مع التأكد من وحدة الطبعات و صلاحية الكتب الموزعة و إعداد بيان خاص بحصر الكتب المتبقية ، مع إلزام رائدات الفصول بأخذ تواقيع الطالبات جميعاً أثناء الكتب بداية العام الدراسي و توقيع الرائدة .
  • متابعة تجديد الإقامات للطالبات الغير سعوديات في حالة انتهاء صلاحية الإقامة مع إطلاع المساعدة بشئون الطالبات و المديرة في حالة تأخر إحضار الطالبة للإقامة المجددة .
ثانياً : مسئولياتها و واجباتها مع منسوبات المدرسة ( المعلمات ) :
1. مراقبة انتظام الدراسة في وقتها و متابعة دخول المعلمات حصصهن الأساسية و الاحتياطية في المواعيد المحددة بلباقة و حسن تصرف و التبليغ عن الفصول الشاغرة من المعلمات .
( أي متابعة تنفيذ جداول الانتظار بالتعاون مع المساعدة في ذلك )
2. متابعة جداول المناوبة ( سواء الصباحية أو الفسحة ) للمحافظة على النظام و خاصة المناوبة أيضاً فترة الانصراف مع ملاحظة أداء الصلاة و عدم صرف الطالبات أثناء ( الأذان أو بينه و بين الإقامة ) .
3. اشتراكها مع الكاتبة و تحت إشراف المساعدة في تنظيم ملفات الطالبات المحافظة عليها .
4. اشتراكها مع منسوبات المدرسة في الأسبوع التمهيدي و مجالس الأمهات ببعض الفقرات والتوجيهات .
ثالثاً : مسئولياتها و واجباتها مع المستخدمات و مبنى المدرسة :
1. الإشراف على مرافق المدرسة و نظافتها متابعة أعمال المستخدمات ( بطرق تربوية إنسانية ) مع أعداد تقرير أسبوعي عن سير النظافة و الصيانة في المدرسة . و تبليغ المساعدة أو المديرة في حالة تقصير المستخدمات و تحفظ التقارير في ملف خاص بعد أخذ توقيع إدارة المدرسة على ما تم من اطلاعها على التقارير .
2. التأكد من صلاحية الكهرباء و صلاحية المكيفات بجميع غرب المبنى و صلاحية السباكة و توفر المياه بدورات المياه و الماء البارد و صلاحية البرادات و المراوح .
مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر

السجلات و الملفات المسئولة عنها المراقبة

أولاً : السجلات :
1. سجل حضور و غياب الطالبات اليومي .
2. سجل متابعة غياب و تأخر الطالبات ( الاتصال الهاتفي ) .
3. سجل التعهدات و المخالفات .
4. سجل خروج الطالبات الاضطراري .
5. سجل تحويل الطالبات للوحدة الصحية .
6. سجل خلاصة غياب الطالبات .
7. السجلات الصحية الخاصة بالطالبات .
8. سجل متابعة تجديد الإقامات .
ثانياً : الملفات :
  • ملف إشعارات غياب الطالبات .
  • ملف خطابات ردود أولياء الأمور .
  • ملف إنذارات غياب الطالبات .
  • ملف التقارير الطبية .
  • ملف لحفظ التقارير الأسبوعية لسير النظافة بالمدرسة .
  • ملفات الطالبات .
تنظيم السجلات المدرسية و الملفات السابقة :
عند تنظيم السجلات الإدارية يتطلب مراعاة الأمور التالية :
  • يراعى ترك الورقة الأولى في جميع السجلات خالية .
  • ترقيم صفحات السجل الرسمية بحيث تأخذ كل صفحة رقماً واحداً ثم تسجل في أول كل صفحة من كل سجل عبارة " بلغت عدد صفحات السجل ( ) " و توقع المسئولة بجانب العدد.
  • البعد عن الكشط أو الشطب أو استخدام المزيل .
  • الاعتناء بالسجلات من حيث التجليد و بشكل مناسب و دون المغالاة في ذلك مع الاعتناء بكتابتها بخط واضح و منظم .
  • فهرسة جميع السجلات و ما يتبعها من ملفات .
سجل حضور و غياب الطالبات اليومي :
1. يجب أخذ الغياب اليومي في نهاية الحصة الأولى مع مراعاة الدقة و الح1ر في ذلك .
2. يجب تسجيل أسماء الطالبات ثلاثياً مع أخذ توقيع المعلمة الموجودة في الفصل .
3. يتطلب حصر أعداد الطالبات المقيدات ، الحاضرات ،الغائبات و نسبة الغياب لكل سنة دراسية على حده
4. يتطلب أيضاً حصر إجمالي أعداد الطالبات المقيدات ، الحاضرات ، الغائبات و استخراج نسبة الحضور و الغياب لجميع فصول المدرسة
5. يسجل في الملاحظات اسم الطالبة المستجدة أو المنقولة مقابل السطر الخاص بالفصل الذي التحقت به أو نقلت منه مع تعديل العدد مباشرة .
6. اطلاع المساعدة بشئون الطالبات على السجل يومياً
سجل متابعة غياب و تأخر الطالبات ( الاتصال الهاتفي ) :
1. في بداية العام الدراسي يوزع النموذج حسب التعميم رقم 711 / 4 / دك و تاريخ 6 / 5 / 1407 هـ ليتم تعبئته من قبل ولي الأمر و بعد ذلك بحفظ في ملف لدى المراقبة .
2. إعداد و تنظيم السجل على النحو التالي :
v تكتب أحوال الطالبات في الصفحة الأولى حسب النموذج كل فصل على حده و في الصفحة المقابلة لأسماء الطالبات تبدأ المخابرات و تحتوي على الخانات التالية : المخابرة الأولى ـ سبب المخابرة ـ نتيجة المكالمات ـ توقيع المراقبة المسئولة .
ثم يتبعها المخابرة الثانية و الثالثة .
و بما أن الصفحة لا تكفي لعشر مكالمات فتترك صفحات فارغة لتمكن من تسجيل عشر مكالمات على الأقل خلال العام الدراسي مع ملاحظة ترك خانة الأسماء فارغة للصفحة السابقة .
v تدون الملاحظات التي تم التوصل إليها و ذلك في الحقل المخصص ب ( نتيجة المكالمة )
v على المراقبة عرض السجل على المديرة للاطلاع و التوقيع بعد الانتهاء من الاتصال بجميع الطالبات يومياً .
3. على المراقبة أن تلم و تحفظ صورة لديها بكل التعاميم التي تخص الطالبات للمرحلة التابعة لها كالتعميم رقم 400011 / د ك و تاريخ 6 / 5 / 1407 هـ بشأن إجراءات تنظيم دوام طالبات المدارس و الحد من غيابهن التعميم رقم 201 / 3 د ك تاريخ 20 / 2 / 1419 هـ ضرورة متابعة غياب كل طالبة و إبلاغ أهلها ، و التعميم رقم 4867 / 8 ك و تاريخ 7 / 5 / 1410 هـ بشأن إيضاح بعض الأمور المتعلقة بالاختبارات بالإضافة إلى اللائحة الداخلية لتنظيم المرحلة التابعة لها .
سجل متابعة عياب و تأخر طالبات المدرسة العام :
1. ترقيم صفحات السجل بأرقام متسلسلة .
2. يعد فهرس للسجل يوضح فيه الصفحات المخصصة لطالبات كل فصل .
3. يخصص لأسماء كل سنة دراسية عدد من الصفحات .
سجل حضور و غياب الطالبات الشهري :
1. تسجل أسماء الطالبات رباعياً من واقع حفيظة النفوس و البطاقة للسعوديات و جواز السفر لغير السعوديات مراعياً في ذلك تسلسل الأسماء حسب التسلسل الهجائي لكل صف دراسي .
2. تسجل أيام الأسبوع و تواريخها بما في ذلك أيام الخميس و الجمعة مع وضع خط طولي بلون أحمر عند هذين اليومين و كذلك العطل و الأعياد .
3. تكتب أسماء الطالبات لكل شعبة مرة واحدة سنوياً و تثني الأوراق على شهور السنة الدراسية بعد استقرار الأسماء في المدرسة
4. في حالة انتقال إحدى الطالبات إلى مدرسة أخرى أو تركت المدرسة لأي سبب أو سجلت حديثاً تسجل في حقل الملاحظات اسم المدرسة المحولة إليها أو منها و سبب تركها مع توضيح تاريخ انتقالها و رقم الخطاب و اسم المدرسة المنقولة منها و إليها و يوضع خط أحمر من يوم انقطاع الطالبة إلى نهاية الشهر مع عدم شطب الاسم و الأيام التي حضرتها .
5. التأكد من صحة الأسماء و مطابقتها تماماً بما هو مدون بسجل قيد الطالبات .
6. يسجل أمام كل طالبة غائبة بدون عذر ( غـ ) بالمداد الأحمر و ( غـ ـ ب ) للطالبة الغائبة بعذر و في حالة عدم وجود غياب لهذا اليوم نكتب كلمة لا يوجد في نهاية العمود أو يوضع شرطة ( ـ ) على أن يشار أمام كل الطالبات الحاضرات بما يفيد وجودهن مثل إشارة ( ؟ ) أو ( م ) .
7. يجمع في نهاية كل شهر الغياب بعذر و بدون عذر الحقول المعدة لذلك مع التوضيح في خانة الملاحظات أسباب الغياب بعذر مع ذكر رقم و تاريخ التقرير إن وجد أو خطابات الاعتذار .
8. و في أعلى كل صفحة تملأ البيانات بذكر السنة الدراسية ـ الفصل ـ الشهر .
سجل خروج الطالبات الاضطراري :
1. مسئولة عن خروج أي طالبة من المدرسة .
2. في حالة خروج أي طالبة من المدرسة يطب من ولي أمرها إحضار البطاقة أو الحفيظة و كتابة ذلك في السجل مع ذكر ذلك اليوم و التاريخ و الساعة و أسباب خروجها ثم رقم الحفيظة أو البطاقة و توقيع ولي أمرها على ذلك .
3. لا يسمح لأي طالبة بالخروج إلا مع والدها أو والدتها أو أخيها فقط .
سجل التعهدات و المخالفات :
1 - تقسيم السجل على حسب مراحل الدراسة .
2- تسجل أسماء الطالبات المخالفات سواء كان تقصيراً دراسياً أو مخالفة غير تربوية مع ذكر ما أتخذ من إجراء حيال الطالبة توقيع الطالبة على المخالفة ما أتخذ حيالها .
سجل خلاصة غياب الطالبات :
1. يسجل عدد أيام الغياب لكل طالبة بعذر و بدون عذر في نهاية كل شهر لكل صف دراسي على حده ، و في نهاية الفصل الأول تجمع عدد أيام الغياب بعذر و بدون عذر و تحسب درجة المواظبة بعد حسم درجات أيام الغياب بدون عذر .
2. في نهاية الفصل الدراسي الثاني تجمع درجات المواظبة لكل من المصل الأول و الفصل الدراسي الثاني و توضع الدرجة الكلية للمواظبة علماً أن درجة المواظبة 100 درجة و لكل فصل دراسي 50 درجة .
سجل تحويل الطالبات للوحدة الصحية :
  • تسجل فيه أسماء الطالبات التي تم تحويلهن للوحدة بالترتيب حسب تسبسب حطابهن للوحدة .
  • تعطى الطالبة المحولة للوحدة الصحية السجل الصحي إذا لم يوجد خطاب رسمي بالتحويل للوحدة .
  • في حالة حضور الطالبة من الوحدة أو الإجازة الممنوحة لها تحضر السجل الصحي فتقوم بتسجيل مدة الإجازة و تاريخها سببها إن منحت الطالبة إجازة .
  • مسئولة عن السجلات الصحية للطالبات و عددها .
السجلات الصحية الخاصة بالطالبات :
  • التأكد من تواجد جميع السجلات الصحية .
  • بعد تحويل الطالبة للوحدة الصحية التأكد مما كتب في السجل و تسجيله في سجل التحويل للوحدة .
  • عدم ترك السجل لدى الطالبة بعد عودتها إلى المدرسة .
  • مطالبة أمهات الطالبات بإحضار السجل الصحي بعد مراجعة الوحدة الصحية .
سجل متابعة تجديد الإقامات :
  • يسجل في السجل أسماء الطالبات اللاتي بإقامات فقط .
  • تعمل صفحة واحدة لكل حرف هجائياً و تسجل فيه الطالبات بالترتيب الأبجدي .
  • يسجل في السجل رقم الهوية أو الإقامة و تاريخ التجديد و تاريخ الانتهاء .
  • يحتفظ الإقامات في ملف خاص بذلك .
  • مطالبة الطالبة في حالة انتهاء مدة إقامتها بصورة الإقامة المجددة و تنبه إلى ذلك و في حالة تأخرها يرسل إنذار لولي الأمر بأن المدرسة غير مسئولة عن فصل ابنته في حالة عدم إحضارها لصورة الإقامة المجددة و المضافة .
  • ترتيب السجل و الحرص الشديد و اليقظة في نقل جميع المعلومات و الأرقام صحيحة و سليمة .
ملفات الطالبات :
يراعى ترتيب ملفات الطالبات كل سنة دراسية طبقاً لقائمة أسمائهن المرتبة هجائياً و المطابقة لأرقام سجل حضور و غياب الطالبات و يراعى ترتيب الأوراق في داخلها على الشكل التالي بحسب المرحلة .
1. صورة حفيظة النفوس أو شهادة الميلاد للطالبة السعودية .
2. صورة الإقامة أو الجواز المصرح به سارية المفعول لغير السعوديين و صورة من شهادة الميلاد .
3. مسوغات تسجيل الطالبة و هي بطاقة تشتمل تحويلها إلى الوحدة الصحية المدرسية لإثبات لياقتها صحياً و خلوها من الأمراض المعدية ثم استمارة أحوال الطالبة لتعبئتها من قبل ولي أمرها مع تعهده بإشعار المدرسة فوراً عن تأخر أو غياب ابنته .
4. بطاقة التطعيم .
5. البطاقة التتبعية .
6. بطاقات درجات الطالبة للسنوات المتتالية بالمرحلة .
7. السجل الصحي ( يمكن أن تحفظ هذه السجلات على شكل مجوعات لكل صف ما يخصه ) بسبب كبر حجمها بالنسبة للملف .
8. أوراق أخرى تخص الطالبة .

مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر
34

بسم الله الرحمن الرحيم

اسم الموظفة /
الوظيفة /
رقم الوظيفة /
تاريخ المباشرة أول الخدمة / / / 14 هـ
تاريخ التعيين / / / 14 هـ
تاريخ المباشرة بالمتوسطة م / / / 14 هـ
مهامها و مسئوليتها :
حيث أن العمل بالمختبرات يستلزم وجود محضرة خاصة لكي يحقق الفائدة المنشودة و يجب على محضرة المعمل أن تطلع على مناهج العلوم المقررة و حتى تكون ملمة بقدر الإمكان بجميع الدروس التي تحضر لها ، و عليها أن تلم بمحتويات المعامل من الأجهزة و الأدوات و المواد الكيميائية بأنواعها و نماذج الأحياء و خرائطها و وظيفة كل منها و طريقة استخدامها كما أن عليها استكمال ما يلزم للمدرسة من الأجهزة و الأدوات .
أولاً : الأعمال الفنية :
إعداد دفتر تحضير الدروس العملية كل مادة على حدة و عليها الإطلاع على هذا الدفتر يومياً .
إعداد تحضير الأدوات و الأجهزة المطلوبة لكل درس عملي و التأكد من سلامتها و نظافتها .
إعداد التوصيلات الزجاجية المختلفة اللازمة في تحضير بعض الدروس العملية و وضعها في مكان مناسب ليسهل تناولها عند الحاجة .
تحضير بعض أنواع المحاليل و المواد الكاشفة و الأحماض المختلفة مع وضعها في زجاجات خاصة و كتابة المسميات على كل زجاجة موضحة عليها قوة المحلول ليسهل استخدامها .
حفظ الأجهزة و النماذج و صيانتها في الدواليب .
حفظ الأجهزة و المواد الكيميائية و إتباع الطرق الفنية الصحيحة في تخزينها .
تنظيم و تصنيف أجهزة جميع المواد بحيث توضع أجهزة الفرع الواحد في دولاب خاص بها و تلصق على كل دولاب بطاقة منسقة تبين ما يحتويه من أجهزة و أدوات .
معرفة طرق استخدام الأدوات و الأجهزة المتوفرة في المختبر .
معرفة طرق الإصلاح و الصيانة البسيطة لبعض الأجهزة بالعمل كتغيير اللمبات أو الفيوزات عند تلفها .
الحرص الدائم على المختبر و ظهوره بصفة عامة نظيفاً و منظماً .
معرفة طرق الوقاية من أخطار الحرائق و استعمال الطفايات و صيانتها .
معرفة بعض طرق الإسعافات الأولية .
ثانياُ : الأعمال الإدارية :
عند استلام أدوات أجهزة من مخزن الوزارة أو إحدى المدارس يجب مراجعة الكميات المنصرفة و مطابقتها على مذكرات الإخراج .
إعداد دفاتر المشتريات . دفتر الاستهلاك الشهري سجل تحضير الدروس العملية ، دفتر الأصناف الزائدة و الناقصة .
تخصيص ملف لاستمارات التسليم و مذكرات الإخراج للأصناف التي ترد من الإدارة أو من غيرها إلى المدرسة ملف محاضر الكسر ، ملف النشرات و التعاميم ، ملف استمارات الجرد بحف صور المكاتبات .
يجب أن تحق صور المكاتبات لمدة أربع سنوات على الأقل .
ممنوع قطعياً التصحيح أو المحو في الدفاتر أو المستندات و كل تصحيح يحدث يجب أن توقع عليه محضرة المعمل و يعتمد من مديرة المدرسة .
يجب عمل محاضر الاستهلاك أو الفقد أو الكسر للأصناف الثابتة أو الاستهلاكية هي الزجاجيات و الكيماويات و وضعها في ملف خاص .
تقوم بعملية الجرد السنوي حسب التعليمات الصادرة من الوزارة و تنفيذ صافي المواعيد المحددة كما تقوم بعمليتين غلق و فتح المحاضر في نهاية العام الدراسي .
تعتبر محضرة المعمل مسئولة عما يتلف أو يفقد من الأدوات و الأجهزة ما لم ينتج ذلك في ظروف خارجة عن إرادتها و لم يكن في الإمكان تلافي حدوثها

ثالثاً : سجل العهدة :
يراعى عند إعداد هذه الدفاتر تخصيص دفتر للأصناف الدائمة و آخر للأدوات الزجاجية و ثالث للمواد الكيميائية و تقيد الأصناف حسب الحروف الهجائية و يجب عمل فهرس في أول الدفتر يوضح عملية التصنيف .
رابعاً : المناوبة يومياً :
في مدخل المدرسة لمتابعة المتأخرات و أخذ تواقيعهن مع ضرورة أخذ الحضور و الغياب اليومي و الشهري و أخذ توقيع المساعدة يومياً
(( تقية غنام )) و عمل الإشعارات و الإنذارات و المخابرات الهاتفية يومياً و أنه لا يقبل غياب أي طالبة إلا بتقرير طبي .

توقيع الموظفة


م

اسم المعلمة ( المرحلة المتوسطة)

التوقيع

1.



2.



3.



4.



5.



6.



7.



8.



9.



10.



11.


م

اسم المعلمة ( المرحلة الابتدائية )

التوقيع

1.



2.



3.



4.



5.



6.



7.



8.



9.



10.



11.



12.


أعمال المعلمة و نشاطاتها بالمدرسة

1. أن يكون الإخلاص و التفاني في أداء الواجب هو شعارها .
2. أن يكون التعاون مع الهيئة الإدارية و زميلاتها هو رائدها .
3. أن تكون قدوة طيبة في حسن السيرة و السلوك و الأخلاق .
4. أن تلتزم بالملابس الموحدة الساترة المحتشمة لتكون مثالاً حسناً للطالبات .
5. أن تبتعد عن إبداء الزينة أو التبرج أو لبس الإكسسوارات الغير لائقة بالمدرسة .
6. أن لا تشغل نفسها بالحصة بغير الدرس لأن الوقت ملك للطالبة .
7. أن تنفذ التعليمات الواردة من الوزارة .
8. أن تقوم بتدريس ملاكها من الحصص .
9. أن تقوم بتوزيع المنهج على أيام الدراسة حسب التعليمات الواردة بهذا الخصوص .
10. إعداد الدروس إعداد جيد مع الأخذ بالأساليب التربوية الحديثة .
11. الاهتمام بصياغة الأهداف الإجرائية السلوكية و العمل على تحقيقها .
12. تقديم المعلومات بصورة صحيحة و إعطاء الطالبات واجبات منزلية في حدود طاقتهن .
13. يجب أن يربط الدرس بالحياة التي تعيشها الطالبة .
14. العناية بسبورة الفصل و كتابة المخلص بخط واضح و الحرص على تسجيل الأدلة التي تدعم عناصر الدرس .
15. الاهتمام باشتراك كافة الطالبات بالحصة و محاولة النهوض بالضعيفات و تشجيع المتفوقات و إثارة روح التعاون .
16. التقيد باللغة العربية الفصحى و خصوصاً عند صياغة الأسئلة .
17. الاهتمام بالوسائل المعينة للدرس و استخدامها عند الحاجة إلى ذلك .
18. إعداد سجل المتابعة و مطابقة هذا السجل لدفتر أعمال السنة .
19. ضرورة اصطحاب دفتر التحضير و المتابعة يومياً و أثناء كل حصة .
20. ضرورة مراجعة دفاتر أعمال السنة بالتبادل مع البعض و التوقيع نهاية كل عمود وعمل الخلاصة كل شهر .
21. تقديرات الطالبات مع الدرجات تسجل في بطاقات المستوى و يتم تسليمها بعد نهاية الاختبار النصفي للطالبة كي يطلع عليها ولي أمرها .
22. الاهتمام بتصحيح دفاتر الطالبات .
23. القيام بالمناوبة الأسبوعية أثناء الفسحة و التجول بين الطالبات و حثهن على الاهتمام بنظافة المدرسة .
24. القيام بالمناوبة الشهرية لما بعد الدوام .
25. الاهتمام بالطالبات من جميع النواحي بطرق تربوية .
26. إسداء النصح و الإرشاد للطالبات و توجيههن التوجيه السليم .
27. الاهتمام بتنظيم الفصول الدراسية .
28. اهتمام كل لجنة من اللجان ببرامج الإذاعة حسب البرنامج المرسل من الإشراف التربوي .
29. المبادرة بطلوع حصص الانتظار في حالة غياب المعلمة فور التكليف بذلك .
30. عدم التباطؤ في الطلوع للحصص سواء كان في الصباح أو الفسحة .
31. المساهمة في أسابيع التوعية و المناسبات المختلفة .
32. القيام بأعمال الملاحظة و التصحيح و رصد الدرجات و تنظيم أعمال الامتحانات .
33. إعداد أسئلة اختبار الفصلين الأول و الثاني اختبارات الدور الثاني .


اسـم المعلمة : .................................................................................
تخصصها :...............................................................................
عــدد الحصص :
اسم المـــادة :.................................................................................
الفصول التي تدرسها :.............................................................................
مـؤهلها :..................................................................................
عدد سنوات الخدمة :......................................................

1. المساهمة في أسابيع التوعية و المناسبات
2. المساهمة في الأنشطة المنهجية و اللامنهجية .
3. المساهمة في أعمال اللجان .
4. المساهمة في الأسبوع التمهيدي .
5. ما سينفذ خلال العام .

الفصل الأول

الفصل الثاني

ملاحظات
1 . .....................................................................
2 . .....................................................................
3. ......................................................................
4. .....................................................................

1. دخول حصص الاحتياط بما يكمل النصاب .
2. الاهتمام بدفتر التحضير و شموليته من جميع الجوانب .
3. إعداد دفتر المتابعة و دفتر رصد أعمال السنة .
4. إعداد أسئلة اختبارات موادها
5. تعبئة السجل الشامل لطالباتها
6. القيام بجميع أعمال الاختبارات .
7. تنفيذ برنامج المناوبة اليومية و الشهرية .
8. إعداد تبويب ملفات طالباتها و فهرستها و ترتيبها حسب الحاجة

1. ................................................................
2. ................................................................
3. ................................................................
1. ............................................................
2. ............................................................
3. ............................................................
4. ............................................................
5. ...........................................................

اسم المعلمة :
التوقيــع :
التــاريخ :

الأخوات المعلمات و الإداريات السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نظراً لأهمية المراجعة من قبل المعلمات والإداريات فأرجو الاهتمام بالرصد و عدم استخدام المزيلات و أيضاً المراجعة بدقة و التوقيع تحت كل عامود بنهاية مراجعة أخر طالبة و عمل النسبة بعدد الامتياز و الجيد جداً و الجيد و المقبول .

أرجو من الأخوات المعلمات بعد المراجعة تسليمها للإدارة .


اسم المعلمة الراصدة

التوقيع

اسم المعلمة المراجعة

التوقيع


الاسم : الوظيفة : معلمة
الأعمال المكلفة بها :
1. مسئولة عن جميع السجلات الخاصة بالنشاط المدرسي و عن إنتاج جماعات النشاط مع توفير جميع الخامات المطلوبة من قبل جماعات النشاط من مصروفات النشاط .
2. مسئولة عن ترتيب و تنسيق المدرسة و إظهارها بمظهر جيد .
3. مسئولة عن نظافة المدرسة .
4. مسئولة عن متابعة الفصول و المساهمة في اختيار الطالبات المثاليات و المسابقات الثقافية .
5. مسئولة عن متابعة الأسابيع المهمة و كتابة تقرير عنها و الإشراف عليها و الاستعداد لها مع مطالبة المعلمات بتسليم الندوة و البرامج المعد للأسبوع قبل الموعد المحدد بأيام و الاحتفاظ بها لحين موعده .
6. الإشراف على مجالس الأمهات و تنظيم موعدها قبل نهاية كل فصل دراسي وحسب ما تقتضيه المصلحة العامة للطالبات و الحاجة إليها مع الاستعداد التام لحضور الأمهات في إعداد المكان المناسب و المقاعد لجلوس الأمهات و الاجتماع بهن و تسجيل ما يدور في الاجتماع في السجل الخاص بالجمعيات و الريادة
7. الإشراف على الطالبات أثناء الطوابير في الصباح و الفسحة مع حث الطالبات بصورة مستمرة على النظافة و التمسك بالمظهر اللائق لهن و لبس الشرائط و الشراريب و الملابس النظيفة المرتبة و بناء على ذلك يتم اختيار الطالبات النظيفات .


مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر

الاسم : الوظيفة : معلمة
الأعمال المكلفة بها :
1. مشرفة على الريادة .
2. مسئولة عن سجلات الريادة و أحوال الطالبات الخاصة برائدة كل صف .
3. المساهمة في حل مشكلات الطالبات .
4. مسئولة عن مسابقة الفصول و المسابقات الثقافية و الطالبات المثاليات .
5. مسئولة عن متابعة الأسابيع المهمة و كتابة تقرير عنها و الإشراف عليها و الاستعداد لها مع مطالبة المعلمات بتسليم الندوة و البرامج المعدة للأسبوع قبل الموعد المحدد بأيام و الاحتفاظ بها لحين موعده .
6. مسئولة عن فعاليات الأسبوع التمهيدي .
7. الإشراف على مجالس الأمهات و تنظيم موعدها قبل نهاية كل فصل دراسي و حسب ما تقتضيه المصلحة العامة للطالبات و الحاجة إليها مع الاستعداد التام لحضور الأمهات في إعداد المكان المناسب و المقاعد لجلوس الأمهات و الاجتماع بهن و تسجيل ما يدور في الاجتماع في السجل الخاص بالجمعيات و الريادة
8. الإشراف على الطالبات أثناء الطوابير في الصباح و الفسحة مع حث الطالبات بصورة مستمرة على النظافة و التمسك بالمظهر اللائق لهن و لبس الشرائط و الشراريب و الملابس النظيفة المرتبة و بناء على ذلك يتم اختيار الطالبات النظيفات .
9. مسئولة عن سجل المعلومات الشاملة و عددها ( ) و مطالبة المعلمات بتعبئة النماذج الموجودة فيها بدقة وحرص شديد .
10. مسئولة عن دراسة الحالات الفردية للطالبات و تصنيفها كلاً حسب النموذج المعد له و ذلك بعد تسليم النموذج للمعلمات دراسة الحالة من قبل المعلمة ثم جمع النماذج و إعدادها ثم تسجيلها بعد ذلك في السجل الخاص بها ، دراسة الحالات المستعصية من قبل المشرفات و اقتراح الحلول المناسبة لها مع الإدارة المدرسية .
11. مسئولة عن سجل الجمعيات و الريادة و تنظيمه و ترتيبه و تنسيقه م كتابة جميع الاجتماعات و البنود الموجودة بطريقة منظمة و جيدة .
مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر


الاسم : الوظيفة : معلمة
الأعمال المكلفة بها :
1. مسئولة عن سجل البيع اليومي مع توفير جميع الطلبات للمقصف المدرسي وفق الشروط الصحية .
2. مسئولة عن سجل الفواتير و عمال الخلاصة النهائية لكل شهر .
3. مسئولة عن سجلات المقصف هو سجل أسهم الطالبات .
4. العناية بنظافة و ترتيب المقصف .
5. التوقيع من قبلهن خلف الفواتير المدون بها البضاعة الواردة و قيمتها هذا بالإضافة إلى عدم دخول أي بضاعة بدون علم مديرة المدرسة و التأكد من صلاحية المدة و إذا حصل و أن دخلت بضاعة منتهية المدة سوف تتحمل كلاً منهن مسئولية ذلك بدون أدنى شك .
6. ألا تستقبل أي بضاعة تزيد قيمتها عن ريال حتى لا ترهق الطالبات .
7. أن يفتح المقصف في الصباح و في نهاية الحصة السادسة على ألا يكون لديها حصة .
8. التأكد من البضاعة ألا تكون منتهية مدتها و أي بضاعة مدتها منتهية مدتها ترجعها إلى صاحب البضاعة .


مديرة المدرسة
صالحة عثمان بنجر


اسم المستخدم


الجنسية

سعودي

الوظيفة

مستخدم

تاريخ التعين


تاريخ المباشرة


الحالة الاجتماعية

متزوج

مدة الخدمة

21 سنة



أعمال المستخدم:
1. التواجد في المدرسة مبكراً قبل حضور الطالبات و الموظفات .
2. الانتباه و الملاحظة بعدم خروج أي طالبة أو موظفة .
3. عدم السماح لأي موظفة الخروج من المدرسة إلا بإذن المديرة .
4. شراء طلبات الإدارة و مستلزمات المدرسة .
5. مراسلة البريد للمندوب .
6. ملاحظة خروج الطالبات و المعلمات عند الانصراف .
7. تفقد المدرسة بعد خروج المعلمات و الطالبات .

و أسأل الله أن يوفق الجميع

توقيع المستخدم

اسم المستخدمة


الجنسية

سعودية

الوظيفة

مستخدمة

تاريخ التعين


تاريخ المباشرة


الحالة الاجتماعية

متزوجة

مدة الخدمة

21 سنة



واجبات المستخدمة :
1. مراسلة الإدارة و المعلمات داخل المدرسة .
2. تنظيف غرف المدرسة جميعها .
3. تنظيف الفناء و الحمامات جميعها .
4. تنظيف الإدارة و غرف المعلمات و جميع المدرسة .
و أسأل الله أن يوفق الجميع

توقيع المستخدمة

الرنــــد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2009, 05:41   #2
tamrrra
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 12-2004
المشاركات: 320
معدل تقييم المستوى: 10
tamrrra
رد: سجل توزيع الاعمال

جزاك الله خيرا مشششششششششششششششششششككككككوووووووووررررررررررررررررررررررراااااااااا
_________________________________
اللهم اسألك رضاك و الفردوس الاعلى وشفاعة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لي ولكل من قال آمين .
tamrrra غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2009, 15:22   #3
نجمة السهيل
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 08-2006
الدولة: وجدان الكويت
المشاركات: 232
معدل تقييم المستوى: 9
نجمة السهيل is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

عمل مفصل ومرتب جزيل الشكر
نجمة السهيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2009, 15:28   #4
الهيلانيه
أقلام ملتقى الأعضاء الراقية
 

الصورة الرمزية الهيلانيه
 

تاريخ التسجيل: 11-2007
الدولة: السعوديه
المشاركات: 45,356
معدل تقييم المستوى: 52
الهيلانيه is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

رااااااائع
بارك الله فيك
_________________________________
إِنَّ الأُمورَ إِذا اِستَقبَلَتها اِشتَبَهَت
وَفي تَدَبُّرِها التِبيانُ وَالعِبَرُ
الهيلانيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2009, 17:15   #5
ابو خولة
مشرف
 

الصورة الرمزية ابو خولة
 

تاريخ التسجيل: 09-2003
الدولة: الحدود الشمالية - عـرعـر
المشاركات: 24,895
معدل تقييم المستوى: 36
ابو خولة is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

جزاك الله خيرا
_________________________________
الاستغفار ممحاة الذنوب
ابو خولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-08-2009, 18:06   #6
ابوفيصل a
شكراً على التميز
تربوي محترف
 

تاريخ التسجيل: 10-2008
الدولة: الشمال
المشاركات: 10,668
معدل تقييم المستوى: 17
ابوفيصل a is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

بارك الله فيك
_________________________________
مآكُـلْ مايطرِي على البآلْ توقيعْ ..ولآشفْتْ لي توقيعٍ يرضِي غروريْ
وإن مآحصلْ توقيعٍ فوقْ التُوآقيْع.. وألآعَنْ التوقِيع يكفيْ حُضُورِيْ
ابوفيصل a غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-10-2009, 19:40   #7
حلا100
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 02-2008
المشاركات: 8
معدل تقييم المستوى: 0
حلا100 is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

جزاكم الله خير الجزاء
واتمنى تزويدنا بنموذج مسطر يوضح تقييم عمل المستخدمات بالمدرسة
ومتابعة مستوى النظافه لسهولة تقييم عمل المستخدمه
بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم
حلا100 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2009, 12:14   #8
الجمال الاول
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 10-2007
الدولة: السعوديه
المشاركات: 137
معدل تقييم المستوى: 8
الجمال الاول is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

جزاكم الله خير الجزاء
الجمال الاول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-06-2010, 20:27   #9
خلي القلب
تربوي
 

الصورة الرمزية خلي القلب
 

تاريخ التسجيل: 09-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 66
معدل تقييم المستوى: 9
خلي القلب is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

بارك اله فيك جهد رااااااااااااااائع
خلي القلب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 09:17   #10
محمد دلامه
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 01-2010
الدولة: نجران
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
محمد دلامه is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

جزاكم الله خير الجزاء
محمد دلامه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-01-2011, 21:37   #11
ام اثوري2009
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 10-2009
الدولة: الرياض
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 6
ام اثوري2009 is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

كل الشكر والتقدير على هذه المعلومات القيمة
ام اثوري2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2011, 11:18   #12
طبعي جنان
تربوي مشارك
 

الصورة الرمزية طبعي جنان
 

تاريخ التسجيل: 06-2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 125
معدل تقييم المستوى: 6
طبعي جنان is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

جهد رائع
جزاك الله خير الجزاء
_________________________________
لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهوعلى كل شئ قدير
طبعي جنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 03:53   #13
بداية النهاية
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 04-2007
الدولة: الخبر
المشاركات: 218
معدل تقييم المستوى: 8
بداية النهاية is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

شكراً لكِ
بداية النهاية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2011, 10:42   #14
البابونج
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 04-2008
الدولة: سعوديه
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
البابونج is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

شكرا لك
البابونج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011, 09:36   #15
مشارف
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 12-2009
الدولة: السعودية
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
مشارف is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / ماشاء الله زادكم الله من فضله ( ساسعى الى دراسة تقليص عدد السجلات بما لا يخل بالعمل مثل الدمج او الاستغناء في توفر البديل الناسب في برنامج معارف او برامج مستقلة مثل برنامج الصادر والوارد وان استطعت انجاز مهمتي ساعمل على انزالها في المنتدى) وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ونفع بنا وبكم الامة جزاكم الله الف خير
مشارف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 01:43   #16
ام اسماء
تربوي محترف
 

تاريخ التسجيل: 03-2003
المشاركات: 1,763
معدل تقييم المستوى: 13
ام اسماء
رد: سجل توزيع الاعمال

بارك الله فيك
ام اسماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2011, 10:01   #17
الصبر له حدود
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2011
الدولة: الرياض
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
الصبر له حدود is on a distinguished road
Icon8 رد: سجل توزيع الاعمال


بس لاحظو اعمال المعلمه وش كثرها فهي اذن اساس المدرسه وعمودها فبدون جهد المعلمه لا توجد مدرسه ولا نشاط ولاحصص ولا مناهج دراسيه وكل مافي المدرسه هوغالبا بجهد المعلمه ومع كل ذلك نجد الشكر والتقدير فقط للهيئه الاداريه وحق المعلمه مهظوم ودائما لاتغتفر ان اخطأت..فالصبر اذن له حدود؟؟
الصبر له حدود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2011, 22:02   #18
ام اسماء
تربوي محترف
 

تاريخ التسجيل: 03-2003
المشاركات: 1,763
معدل تقييم المستوى: 13
ام اسماء
رد: سجل توزيع الاعمال

ششششششششششششششكككككككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااااااااااااا
ام اسماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2011, 21:39   #19
نوروبس
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 10-2010
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17
معدل تقييم المستوى: 0
نوروبس is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

جزاك الله خيرا
نوروبس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-12-2011, 16:17   #20
معلمة1212
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 09-2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 183
معدل تقييم المستوى: 8
معلمة1212 is on a distinguished road
رد: سجل توزيع الاعمال

بارك الله فيك
معلمة1212 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 20:05.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية