وفقكم الله تم ايقاف التعامل مع البنرات الكبيرة وماهو متوفر الان التالي فقط حجم البنر 700×100 السعر لمدة شهر 1300 ريال حجم البنر 468×60 السعر لمدة شهر 1000 ريال حجم البنر 380×60 السعر لمدة شهر700 ريال حجم البنر 300×60 السعر لمدة شهر ب500 ريال حجم البنر 160×60 السعر لمدة شهر250 ريال

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 

تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 38,276
تحاضير رياض الاطفال
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 69,452

   : 3


 
 عدد الضغطات  : 512
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 5633
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 4725
 
 عدد الضغطات  : 6128
 
 عدد الضغطات  : 6672
 
 عدد الضغطات  : 5951
 
 عدد الضغطات  : 5444
 
 عدد الضغطات  : 5910
 
 عدد الضغطات  : 26920
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 107122  
 عدد الضغطات  : 10715
 
 عدد الضغطات  : 7179  
 عدد الضغطات  : 47874  
 عدد الضغطات  : 82624

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > منتدى المواد الدراسية > الرياضيات والحاسب الآلي
الرياضيات والحاسب الآلي مخصص لتحاضير ومواضيع مادتي الرياضيات والحاسب الآلي
   
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-12-2008, 17:46   #1
ورد الحلوة
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 11-2008
المشاركات: 140
معدل تقييم المستوى: 7
ورد الحلوة is on a distinguished road
تعلم كيفية انشاء ملفاتك الرياضية

المقدمة
كتابة الملف العلمي بشكل عام والملف الرياضي بشكل خاص يحتاج للعديد من المكّونات لكي يتم أنجازه بطريقة جيدة ، وليس كباقي الملفات النصية مثلاً ، أو كبعض التخصصات العلمية التي تعتمد على إدراج الصور .

الملف الرياضي ذا خصوصية تختلف عن بقية غيره من الملفات العلمية ، فالملف الرياضي يحتوي على الكثير من المعادلات والرموز وكذلك الجذور والكسور بشكل أساسي ، كما لا تخلو الملفات الرياضية من شبكات التربيع ومن رسم منحنيات وغيرها من أمثال هذه المكّونات ..

لإنتاج ملف رياضي بطريقة جيدة هنالك طريقتين :

الطريقة الأولى : أستخدام برامج عديدة - أغلبها برامج باهضة الثمن - برنامج لكتابة الرموز والمعادلات وآخر للرسم الرياضي والتي تأتي مجهزة ببرمجيات تسمح بكتابة معادلة المنحنى المطلوب رسمه ومن ثم يتولى البرنامج عملية الرسم ، مع وجود عدة خيارات لتغيير ألوان المنحنيات وطريقة عرض شبكات التربيع ، كما أن بعض هذه البرامج تسمح بحفظ الرسم على هيئة صورة يمكنك من إدراجها في أي برنامج مثل برنامج الـ Word ، حفظ الرسوم على هيئة صور لا يسمح في كثير من هذه البرامج من تعديل الرسم بل ستكون مضطراً لإعادة الرسم من جديد لو أردت تعديل جزء صغير من الرسم ..
من عيوب هذه الطريقة ، ضياع مجهودك الذي بذلته في إنشاء ملفاتك الرياضية عند إزالة هذه البرامج من كمبيوترك ، مما يضطرك لإعادة تركيب هذه البرامج مرة أخرى ، أو لإستبدالها بإخرى ..

كما أن مثل هذه البرامج تأتي بدعم كامل للغة الأنجليزية وليس للغة العربية ، فكثير من البرامج تمتاز بجودتها العالية مثل برنامج محرر المعادلات
Microsoft Equation 3.0 الملحق ببرنامج الـ Word ، فهذا البرنامج يحتوي العديد من الرموز كما أن كتابة المعادلات الرياضية فيه سهل أن كان المطلوب كتابة ملف رياضي باللغة العربية محتوياً رموزاً باللغة الأنجليزية ، مثل ملفات البحوث الجامعية..

ولكن البرنامج لم يغطي جميع متطلبات كتابة ملف رياضي باللغة العربية يستخدم رموز تكتب من اليمين لليسار فبرنامج محرر المعادلات مثلاً يحتوي الكثير من الرموز اليونانية ولكن رموزه لا تقدم دعم لكتابة رمز التكامل ورمز الجذر ورمز التجميع سيجما مثلاً وهذه سمة غالبة على البرامج المتوفرة في الأسواق المبرمجة أصلاً باللغة الأنجليزية..

الطريقة الثانية : هي الطريقة المعروضة في هذا الكتاب ، فكل ما قد تتخيل أن تحتاجه أثناء كتابة ملفك الرياضي من رموز ومعادلات ورسوم رياضية ستجد له طريقة معروضة هنا ..
الطريقة المعروضة في هذا الكتاب تعتمد على إستخدام معالج من أشهر معالجات النصوص وهو برنامج الـWord والذي يأتي من ضمن برامج تتكامل فيما بينها من حزمة برامج Microsoft Office..

لماذا الـ Word:
لإنه سهل وكثير الاستخدام لفئات كثيرة من مستخدمي الكمبيوتر كأفضل برنامج لتحرير النصوص، ومع أن البرنامج غير مخصص للرسم و يحتوي على أدوات قليلة نسبياً للرسم إلا أن إمكانياته تفوق كثيراً ما يحتويه من أدوات للرسم ، فيمكنك رسم كل ما تريد تقريباً باستخدام برنامج الـ Word... وهذا ما ستجده – إن شاء الله - من خلال قراءتك لفصول الكتاب..

كما أن البرنامج يمتاز بإنه معرب بشكل تام مما يساعد على تجاوز عقبة اللغة الأجنبية والتي غالباً ما تسبب للمستخدم القلق بشأن أستخدام الأدوات..
كما إن برنامج الـ Word يحظى بدعم وتطويرMicrosoft كأحد برامج الـ Office، ، والأمكانات الجديد التي طرحت مع النسخة الجديدة
Word 2007 أوجدت الكثير من التقنيات التي تخدم كتابة ملفك الرياضي مثل إدراج المعادلات بالأضافة إلى سهولة التعامل مع الرموز ..

أن برامج الـ Office مرتبطة ببعضها بحيث يسمح بإدراج ورقة Ecxel في ملف Word مثلاً مما يسمح لك برسم الكثير من المنحنيات بسهولة ، كما أن برنامج الـWord يحتوي الكثير من الأدوات التي تستطيع من خلالها رسم وإنشاء أكثر الرسوم أحترافية والتي تشاهدها غالباً في الكتب
الأجنبية .


أن طرق التحكم في الكائنات المنتجه في هذا البرنامج مثل فك وتجميع الكائنات لتغييرها أو إنشائها في لوحة رسم قماشية أو حتى حفظها كصور لإستخدمها في برامج أخرى ، تجعل البرنامج يتفوق على غيره من البرامج التي لا تمتلك الكثير من هذه المميزات في التعديل والحفظ ..

في هذا الكتاب – إن شاء الله - ستجد أن أنتاج ملفات رياضية عالية الجودة وتمتاز بالدقة بالأتقان مهمة يسيرة في برنامج الـ Word و أنه يتطلب بعض المهارات ، و معرفة بالأدوات وأستخداماتها وطرق التحايل عليها لإيجاد المزيد من التقنيات التي تهدف للحصول على الرسوم والملفات الرياضية التي ترقى لمستوى الأحتراف..
والأهم في كل هذا أن كل ما ستتعلمه في هذا الكتاب بإستخدام برنامج الـ Word يمكنك تطبيقه في برامج الـ Office الأخرى ، مع بعض الأختلافات البسيطة ، فمثلاً تجد في هذا الكتاب عدة طرق لتدوير النصوص بينما في برنامج الـ PowerPoint الأمر أسهل بكثير ، مما يساعدك على إنشاء عروض تقديمية لمفاتك الرياضية بسهولة ..
هذا الكتاب
هل تعاني من كتابة رموز الرياضيات ومعادلاته ؟ هل تمثل كتابة الكسور الرياضية المختلفة عقبة أمام كتابة ملفاتك الرياضية؟ هل كتابة الجذور وتوسيعها تمثل مشكلة من المشكلات التي تواجهها ؟ هل تحتاج إلى شبكة تربيع لكن لا تعرف كيفية إنشائها في برنامج الـ Word ؟ هل الرسم في برنامج الـWord موضوع يثير أهتمامك ؟ هل ترغب بمعرفة كيفية قياس الأطوال المختلفة ؟ هل تحتاج قياس زوايا بعض الأشكال التي تنشئها بإستخدام الكمبيوتر ؟ هل تعاني من صعوبة وبطء كتابة ملفك الرياضي ؟ هل الرسوم ثلاثية الأبعاد ثمثل أهمية كبيرة بالنسبة لك ؟ هل تريد معرفة تقنيات إظهار مناطق التقاطع وحلول مشاكلها ؟

إذا أجبت بنعم على أحد الأسئلة السابقة فإن هذا الكتاب " مكونات ملفك الرياضي بإستخدام برنامج الـ Word " حتماً هو ظالتك المنشودة .

سوف تستخدم برنامج الـ Word من أجل :
تخصيص برنامج الـ Word لكتابة ملفاتك الرياضية بسهولة .
التعرف على التبويب تنسيق أدوات الرسم لإهميته في إنتاج الرسوم الرياضية .
إنشاء الكائنات والعمليات الممكنة عليها .
أستخدام المعادلات والرموز الرياضية .
إنشاء الكسور الرياضية وتوسيعها و إنشاء الجذور .
إنشاء شبكات تربيع متعددة الأنواع والإستخدامات .
الرسم في برنامج الـ Word وطرق تعديل الرسوم .
رسم الزوايا وأبتكار مسطرة لقياس الأطوال ومنقلة لقياس الزوايا.
كتابة ملفك الرياضي بسهولة .
رسم المناطق ثلاثية الأبعاد .
رسم مناطق التقاطع والتعرف على مشاكل طباعتها .
وغيرها الكثير...

سوف يتم تقديم كل موضوع مدعّم برسومات توضيحية لطريقة العمل خطوة بخطوة مما يسهل عليك العمل أثناء التطبيق على جهازك الخاص .
يمكنك إستخدام هذا الكتاب ككتاب تعليمي بحيث تستطيع عند نهاية الكتاب إنشاء ملفاتك الرياضية بسهولة ، أو كمرجع تبحث فيه عن طريقة معينة ، لرسم معين او فكرة عامة لم تعتقد يوماً بإمكانية تنفيذها بإستخدام برنامج الـ Word..

مع التنويه عزيزي القارئ على أن الطرق المكتوبة في هذا الكتاب هي نتاج خبرة واسعة وطويلة في إستخدام برنامج الـ Word .. فلم أرجع في كتابة هذا الكتاب سوى لتعليمات الـ Word الملحقة بالبرنامج من أجل التعاريف العلمية ، كما رجعت لبعض كتب الرياضيات المتخصصة وبعض مواقع الأنترنت التي تهتم بالرياضيات كتخصص سواءً مواقع عربية أو أجنبية للحصول على تسميات أو أشكال المنحنيات ، لشرح طريقة إنشاءها بإستخدام برنامج الـ Word.
هذا ليس كل شئ لدي الكثير فلا تنتظر وأبدء العمل بإحتراف مع برنامج الـ Word..

لمن هذا الكتاب
تم تأليف هذا الكتاب من أجل أولئك الذين يتعاملون بكثرة مع الملفات الرياضية ويفضلون الإتقان في كتابة ما ينتجون من ملفات ..
فسواءً كنت طالباً في المدرسة تسعى لكتابة ملفات رياضية لوجباتك المدرسية ، أو كنت مدرس ترغب في تحضير دروسك وإنشاء عروضك التقديمية ولا تعرف الكثير عن كتابة الملفات الرياضية والرسوم التي تنتجها أقوى برامج الرسم الرياضية ، وإن كنت من أولئك الذين يتخوفون من إستخدام برامج الرسم المكتوبة بلغة أجنبية ولا تستطيع الأستفادة من كل تلك البرامج لإن اللغة تقف عقبة بينك وبين تلك البرامج ، أو كنت طالب تحضر رسالتك التأهيلية للتخرج من قسم الرياضيات أو أي رسالة أخرى كالماجستير أو الدكتورة ، ولو كنت شخصاً تهتم بالرسوم الرياضية وكيفية أنتاجها وحفظها في برنامج الـ Word، أو كنت مهتم بنشر ملفاتك رياضية عبر الويب ، فأتمنى أن يضعك هذا الكتاب على الدرب الصحيح ..

الناس يتفاوتون في معرفتهم ببرنامج الـ Word وذلك ناتج عن مواضيع أهتمامهم أو أستخداماتهم للبرنامج ، فالبعض يستخدم البرنامج ، كأول أهم خيار لمعالجات النصوص ، والبعض يستخدم البرنامج لإعداد رسائل البريد الألكتروني والبعض لكتابة الفاكسات والبعض لعمل صفحات الأنترنت والبعض لعمل المطويات وآخرين لعمل المدونات وهكذا ..

ولكن نادراً ما نجد شخصاً يستخدم برنامج الـ Word لرسم الصور وحفظها وأستخدامها في برامج أخرى ..
ستجد من خلال هذا الكتاب (وهذا ما أتأمله) أن كتابة ملفك الرياضي باللغة العربية ليس بتك الصعوبة التي قد يتصورها البعض ، هي مجرد معرفة بالأدوات وأستخداماتها ...
كما أن هذا الكتاب يحتوي رسوم رياضية متخصصة ، ربما لا تجد أنها تناسب تخصصك العلمي ، من الأفضل قراءة جميع تقنيات الرسم الواردة في الكتاب ، إذ يمكن أن توصلك الطرق الواردة فيه إلى طريقة الرسم الذي تريد الحصول عليه أو قد تلهمك لأبتكار المزيد من التقنيات والرسوم .

كيف تستخدم هذا الكتاب
الكثير من الكتب التعليمية تخصص مواضيع للمبتدئين ومواضيع لمتوسطي المستوى وأخرى للمتقدمين ، لكنني في هذا الكتاب أنصح بإختيار الفصل الذي ترغب في قراءته اولاً مع ضرورة أنهاؤه ومن ثم التوجه للفصل الآخر الذي تختاره وهكذا فكثير من الناس يتفاوتون في قدراتهم في إستخدام برنامج الـ Word فقد يكون تخصيص برنامج الـWord موضوع لا يثير أهتمامك حالياً بينما تنسيق أدوات الرسم هو الأهم ، أبدأ بالفصل الذي تريد ، فلا أحد أفضل منك في معرفة مستواك .

لقد تم كتابة وشرح جميع فصول هذا الكتاب بإستخدام Office Word 2007ونظام التشغيل Windows XP .
عند أستخدام Windows Vista فإن بعض التغييرات البسيطة ستطرأ على بعض لقطات الشاشة خصوصاً عند تفعيل خاصية Windows Aero ولكنها تغييرات ليست جوهرية.
كما أن جميع لقطات الشاشة قد أخذت في شاشة مقاسها 14 بوصة بدقة تبلغ 800×600بكسل
عرض الشاشة ودقتها تؤثران على طريقة ظهور المجموعات في التبويبات المختلفة ، كلما كانت دقة الشاشة أعلى أصبحت التبويبات ممتدة على عرض الشاشة ، وكلما قلت دقة الشاشة طويت المجموعات .


أتمنى أن يكون كتابي هذا أضافة مميزة في المكتبة العربية التي تفتقر إلى الكثير من الكتب في هذا المجال …

عزيزي القارئ إن كان لديك أي ملاحظة أو أستفسار أو تساؤل عن أي طريقة من الطرق الواردة في هذا الكتاب أو تريد معرفة كيفية إنجاز رسم معين أو لديك طريقة مبتكرة لرسم المزيد من الرسوم الرياضية يمكنك مراسلة مؤلفة الكتاب على البريد الألكتروني :
Mocawenat.firs.book@Gmail.com
_________________________________
للأطلاع على كافة فصول كتاب " مكونات ملفك الرياضي بإستخدام برنامج الوود"
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=233842
ورد الحلوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 02:22.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية