لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا
حقيبة لغتى
تحاضير فواز الحربى

برنامج تابعني  الأربعاء, 16 جمادى الآخرة 1435 هـ الموافق لـ  
 عدد الضغطات  : 21
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 3768
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 3186
اعلان مكتبة المتنبي لمدة ثلاثة اشهر من 25 ربيع الثاني 1435 ه 
 عدد الضغطات  : 3163
 
 عدد الضغطات  : 20692
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 99537  
 عدد الضغطات  : 3998
إعلان لمدة  ثلاثة اشهر 
 عدد الضغطات  : 4550 إعلان لمدة  ثلاثة اشهر 
 عدد الضغطات  : 4500  
 عدد الضغطات  : 8729  
 عدد الضغطات  : 80680

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات المدرسية > التوجيه والإرشاد الطلابى
التوجيه والإرشاد الطلابى مخصص للمواضيع المتعلقة بمجالات الإرشـاد والتوجيـه الطلابي
   
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
قديم 28-03-2009, 11:51   #1
sakmm12
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 11-2006
الدولة: السعوديه
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
sakmm12 is on a distinguished road
يوم اليتيم

لو تكرمتم أريد أي شيء عن يوم اليتيم
sakmm12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2009, 17:46   #2
حكاية طفولة
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 10-2008
المشاركات: 22
معدل تقييم المستوى: 0
حكاية طفولة is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

يوم اليتم تستطيعن التنسيق مع جمعية انسان وهم يقدمون لك محاضرة عن الايتام وطرق رعايتهم .
جدا رائعين تعاونا معهم
حكاية طفولة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2009, 17:56   #3
najla4
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 7
najla4 is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

هذا موضوع عن اليتيم وتستطيعين اضافة بعض الصور
اليتيم

داوي قلبك بمسح رأس اليتيم
كثيرا حين يجيء ذكر اليتيم أقف أمام حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: امسح رأس اليتيم، وأطعم المسكين. (رواه أحمد بإسناد حسن)،
وأتساءل: ما العلاقة بين لين القلب، ومسح شعر اليتيم؟.
برامج عملية للرسول صلى الله عليه وسلم
وأستجمع ذاكرتي، وأتذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا حين يشكو إليه أحد شيئا يقدم له برنامجا عمليا، ليس مجرد وعظ وإرشاد فحسب، بل يدفعه إلى فعل شيء يغير الواقع الذي يشكوه صاحبه، أجد هذا حين يجيء الرجل يشكو إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حاجته وفاقته، فيطلب منه أن يجمع ما عنده من أشياء قليلة، فيصنع مزادا لأشياء تعد تافهة في حياة الإنسان، ولكنه يبيعها بدرهمين، ويأمره أن يعطي أهله درهما يأكلون منه ويشربون، ويذهب ليشتري قدوما بالدرهم الآخر، ويساعده الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون عنده مهنة يتكسب منها من خلال جمع الحطب، ويحدد له برنامجا زمنيا -خمسة عشر يوما- ذهب الرجل وعمل، وتكسب، وأصبح من المتكسبين، وتحول من فرد عالة على المجتمع، إلى فرد منتج له دور فعال، ولو كان عمله قليلا.
كما ألحظ هذا حين يرى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا في المسجد في غير وقت صلاة، فيتساءل النبي صلى الله عليه وسلم عن السبب الذي جعله في المسجد في غير وقت صلاة، فيخبره الرجل بهموم لزمته، وديونه غلبته، فيرشده النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول حين يصبح وحين يمسي "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال"، فيحافظ الرجل على هذا البرنامج الروحي الذي كان سببا في تغيير حياته من الأسوأ إلى الأحسن. وغير ذلك من المواقف.
لين الجوارح لين لسيدها
وحين أقف عند هذا المشهد الثالث، وذلك الرجل الذي جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو قسوة قلبه، فيرشده إلى أن يمسح على رأس اليتيم، إن قصد الإنسان بيت اليتيم، وسعيه، وكل خطوة يخطوها ابتغاء الأجر والثواب فيها ترقيق للقلوب، وإن سعي الجوارح للخير دائما فيه ما يلين ذلك القلب، وإن كان القلب هو ملاك الإنسان كله، فإن الجوارح العاملة بالخير تجعل سيدها في أحسن هيئة، وأفضل حال، بل تجبره على أن يكون حسنا كما الجوارح حسنة، فسعي القدم إلى بيت اليتيم، والجلوس معه، والحنو عليه، بمد اليد إلى رأسه، والمسح على شعره تعويضا له عن حنان الوالد الذي فقده، وأثر ذلك على قلب الطفلاليتيم من الراحة والطمأنينة والسكينة، فكان الجزاء من جنس العمل، راحة للبال، ولينا للقلب، وسعادة للنفس، وكما قال تعالى: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان).
صدقة المشاعر
إن التصدق بالمشاعر، والتبرع بالأحاسيس، وعمل القلب قبل عمل الجوارح يزيل سواد القلب، وينظف ما داخله من دخن، ويخلصه مما شابه من سوء الفعل والقول، وكأن المسح على رأس اليتيم تجديد لنشاط القلب من جديد، وتخلية له من سواده، وتحلية له بعمل هو من أحب الأعمال إلى الله تعالى.
كما أن المسح على رأس اليتيم قد يدفع الإنسان إلى أن يزيد في هذا العمل، فربما كانت صدقة المشاعر دافعة لصدقة الأموال، فقد يصحب الزيارة تصدق بطعام أو شراب، أو كساء جديد لليتيم، أو صدقة من المال له، فيجمع الإنسان بين صدقة القلب وصدقة الجوارح، فيكون كل ما في الإنسان مشغولا بطاعة الله تعالى، والإحسان إلى الغير.
وإن كان لين القلب كجائزة من الجوائز الكبيرة، فإن هذه الجائزة قيمة؛ لأن الفعل الذي قام به المسلم ليس محصورا على نفسه، بل تعدى نفعه إلى الغير، وأي غير ينتفع به مثل اليتيم؟! فالذكر يلين القلب، ولكن ليس كالمسح على اليتيم؛ لأن المسح على رأس اليتيم ترجمة للذكر الصادق، بل هو ذكر عملي، كما قال تعالى: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين).
وأن من ذكر الله، ذكره الله تعالى، ذكره باللسان، كما جاء في الحديث:" أنا مع عبدي إذا ذكرني، وتحركت بي شفتاه"، أو ذكره بفعله، بإتيان ما افترض الله تعالى في المقام الأول، ثم بفعل الطاعات غير المفروضة، والتي هي سبيل من سبل محبة الله تعالى، ورفعة الإنسان عنده سبحانه، وخاصة فيما يتعلق بالإحسان إلى الغير.
وإذا كان الشاعر الحكيم قد قال:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم... ولطالما استعبد الإحسان إنسانا
فإن قصد الإنسان بالإحسان إلى الغير، نزل في قلب ذلك الغير منزلة حسنة، ووهبه الله تعالى لين قلبه وخشوعه.
وفي الحديث إشارة لطيفة إلى أن أعمال الإيمان ليست محصورة على العبادات وحدها، وإن كانت العبادات تأتي في القمة؛ فهناك من الأعمال ما يجب أن تصاحب العبادات، وخاصة فيما يتعلق بالسلوك والمعاملة مع الغير، ابتغاء رضوان الله تعالى.
جائزة للجميع
وهذا الحد الذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم من مسح شعر اليتيم هو الحد الذي لا يستعصي على أحد، ويمكن أن يقوم به كل أحد، فمسح شعر رأس اليتيم يجلب لين القلب، أما كفالة اليتيم، فثوابها صحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم، كما قال صلى الله عليه وسلم:" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا. وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا. (رواه البخاري ومع كون العمل الذي يقوم به الإنسان قليلا، لكن يقابله الثواب الكبير في الدنيا، من رقة القلب، ومن مصاحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، والسر في ذلك هو اليتيم، وكأن في اليتيم أسرارا يجب أن ننتبه إليها، وأن يتوجه المجتمع المسلم إلى هذا اليتيم، ليعوضه عما فقد من والده، حتى لا يشعر اليتيم بيتمه، فإن كان غير اليتيم معه والد واحد، فإن الإسلام يأمر أن يكون مع اليتيم آباء كثر، بل شجع على هذا بما لا يدع مجالا للتخلف عن الحصول على جائزة الله، وما يعرض عن هذا إلا قاسي القلب.
ولعلها دعوة لعلماء النفس أن يفسروا لنا، احتكاك الأصابع بشعر رأس اليتيم، وأثر ذلك نفسيا على كل من اليتيم ومن مسح على رأسه، فربما ساعدنا ذلك على تفهم سر لين القلب، لنكون أكثر فهما واطمئنانا لشرع ربنا.
najla4 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2009, 18:05   #4
najla4
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 51
معدل تقييم المستوى: 7
najla4 is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

هذه اذاعة نفذت بالمدرسة وبعدها تم عرض بروجكتر على الطالبات نشيد انا اليتيم لسمير البشيري وكانت اذاعة رائعة دمعت لها العيون
إذاعة اليتيم
أن الدين الإسلامي حضّ على رعاية الطفولة منذ أن يكون جنيناً في بطن أمهفهو يأمر الأم أن تفطر إذا ثبت أن الصيام يؤثر على جنينها،وأن المجتمع الإسلامي يمتاز بالتراحم والتكافل، كما نصت على ذلك الأحاديث الشريفة، حيث عني الإسلام بالضعفاء ومنهم اليتامى الذين جعل لهم الإسلام نصيبًا من الزكاة والصدقة التطوعية ومن غنائم الحرب كذلك.
ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم
مما يلفت النظر أن الله سبحانهوتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين مرة، وفي ذلك إشارة واضحةللمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام احتياجاتها، والمشاكلالتي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير ذلك،
قال تعالى(وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناًوَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء36
وقوله تعالى ( أَرَأيتَ الّذِي يُكَذّبُ بالدّينِ * فَذَلِكَ الّذِي يَدُعُ اليتيمَ * ولا يحُضُّعَلَى طَعَامِ المِسكِينِ ) الماعون 1-3
وقال تعالى ممتدحا حال الصالحين) ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) الإنسان 8
وعلى العكس قال تعالىموبخا كفار قريش ومن على شاكلتهم ( كلا بل لا تكرمون اليتيم ) الفجر 17
كما أمر عزوجل بحفظ أموال الأيتام ، وعدم التعرض لها بسوء ، وعدَّ ذلك من كبائر الذنوب وعظائمالأمور ، ورتب عليه أشد العقاب ، قال تعالى ( إنّ الذِينَ يَأكُلُونَ أَمَوالَاليَتَامى ظُلماً إنّما يَأكُلُون في بُطُونِهِم ناراً وسَيصلَونَ سَعِيراً )النساء10،
نماذج من تعامل رسولنا الكريم مع الايتام
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو قسوة قلبهفقال صلى الله عليه وسلم ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسهوأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهماشيئا"
لقد ضرب لنا معلم البشرية وخير البرية محمد صلى الله عليه وسلم أروعالأمثلة وبيَّن لنا أفضل السبل في فن التعامل مع اليتيم فها هو عليه الصلاة والسلاميمسح على رأس اليتيم ويقول: «من مسح على رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له في كلشعرة مرت عليها يده حسنات ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنةكهاتين» وفرق بين أصبعيه السبابة والوسطى.

وها هو كذلك عليه الصلاة والسلام يقبلاليتيم ويدعو له ويحتضنه ويسأل عنه وعن احواله فهو صاحب القلب الرحيم وصانع المواقفالعظيمة فقد اشتكى إليه رجل قسوة قلبه فقال: «امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين» رواهأحمد ورجاله رجال الصحيح.


أرأيتن يا أخواتي إنها التربية والتعليم منه عليه الصلاةوالسلام انه مهما تحدث الإنسان عن تلك الطرق والمثل في كيفية فن التعامل مع اليتيمفلا بد له من ان يربط ذلك بالرعيل الأول من قادة وعلماء وصلحاء وكيف كانت حياتهم معاليتيم انك ايها الأخوات لتعرفن حق المعرفة ما حباه الله تعالى لليتيم منالمكانة الرفيعة والشأن العظيم مسطرة في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فإذاعلمتن ذلك فاعلمن أن هناك جُملة آداب وطرق يعامل بها اليتيم لا بد من معرفتها والوقوفعندها.
آداب وطرق التعامل مع اليتيم
1- أن أول هذه الفنون في التعامل مع اليتيم زرع الحب والثقة في النفسفان اعطاء الثقة بالنفس يعطي اليتيم الانطلاق والتجديد فمثلاً اعطاؤه الفرصة فياثبات وجوده والمحاولة في ايجاد الحلول المناسبة لكثير من المسائل بل تكرارالمحاولة حتى الوصول الى الحل المناسب الصحيح.

2- التربية الجادة والهادفة التيتعطي ذلك اليتيم الجرعة الايمانية الصالحة وذلك من خلال طرح بعض القصص القرآنيةلبيان عظمة الله تعالى وغرس العقيدة الصحيحة لديه ويأتي بعد ذلك دور القصة النبويةليخرج بذلك الى القدوة الصالحة والعمل الجاد المثمر ولا ننسى أن النفس البشرية لديهاالاستعداد والحب الفطري لسماع القصة وهذا مما يجعل الطفل خاصة يتربى تربية جادةومثمرة بإذن الله تعالى.

3- اعلمي أن إدخال البهجة والسرور على اليتيم من أعظمالطاعات والقربات التي يتقرب بها العبد لله سبحانه وتعالى فقد قال عليه الصلاةوالسلام «لاتحقرن من المعروف شيئاً ولو ان تلقى اخاك بوجه طليق» فهذا هو منهجه عليهالصلاة والسلام يلاطف الصغير والكبير.

4- ورابع هذهالآداب وأهمها لين الكلام وحسنه مع اليتيم ولذلك قال عليه الصلاة والسلام «والكلمةالطيبة صدقة» فكم كلمة طيبة ادخلت السرور على انسان وكم من كلمة ساقطة عملت بصاحبهافعل السهام.

5- الثناء على الانسان وخاصة بعد انجاز عمل ما، ودفع الحوافز له منأجدى السبل في رفع الروح المعنوية لديه وحثه على الاستمرار والمواصلة للوصول الىمعالي الأمور بإذن الله تعالى.

6- ان التواضع ولين الجانب من الآداب المهمةالتي ينبغي على الانسان ان يتحلى بها ولذلك قال تعالى «ولو كنت فظاً غليظ القلبلانفضوا من حولك» فنجد ان ربنا تبارك وتعالى يبين لنا ان النبي صلى الله عليه وسلمكسب بتواضعه ولين جانبه قلوب الناس وخالط بشاشة قلوب جميع طبقات المجتمع فها هوعليه الصلاة والسلام يقول: «من كان هيناً ليناً سهلاً حرّمه الله على النار»
najla4 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2009, 17:39   #5
على طريق الخير
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 03-2007
الدولة: السعوديه
المشاركات: 376
معدل تقييم المستوى: 8
على طريق الخير is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

يعطيك العافية
على طريق الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 21:33   #6
عاصم2007
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 11-2007
الدولة: السعودية
المشاركات: 36
معدل تقييم المستوى: 0
عاصم2007 is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

رائعه جدا مشكووووووووووووور
عاصم2007 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2009, 21:47   #7
wwwaaa
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 11-2004
المشاركات: 383
معدل تقييم المستوى: 10
wwwaaa is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

بارك الله فيكم..
wwwaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2009, 17:44   #8
صبـــاح
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 05-2007
المشاركات: 294
معدل تقييم المستوى: 7
صبـــاح is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

فضل كفالةاليتيم



قال تعالى :{أريت الذي يكذب بالدين * فذالك الذي يدع اليتيم * ولا يحض على طعام المسكين }سورة الماعون الآية 1 – 3 عد الله عز وجل من صفات الذين يكذبون بالبعث والجزاء أنهم يدفعون اليتيم بعنفوشدة لقساوة قلوبهم ولا يحضون غيرهم على إطعام المسكين فكيف لهم أن يطعموه بأنفسهم
وقال تعالى :** فا ما اليتيم فلا تقهر}الضحى الآية 9 0
قال ابن كثير فيتفسير هذه الآية : أي لا تذله وتنهره وتهنه ولكن أحسن إليه وتلطف به ، وكن لليتيمكالأب الرحيم .
وكانالرسولأرحم الناسباليتيم وأشفقهم عليه حتى قال:{أنا وكافل اليتيم في الجنةهكذا ، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا }
وأمر الله بالمحافظة على أموال اليتيم وعدمالتعرض لها بسوء وعد ذلك من كبائر الذنوب ورتب عليه اشد العقاب قال تعالى :** إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم ناروسيصلون سعيرا } النساء الآية 10 وقال تعالى :{و لاتقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كانمسئولا} الإسراء الآية 34
وعد الرسولأكل مالاليتيم من السبع الموبقات فقال:** اجتنبوا السبع موبقات } قالوا :يارسول الله وما هن ؟ قال:{الشرك بالله ، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكلالربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ،وقذف المحصنات المؤمناتالغافلات } رواه البخاري 0 ونهى الرسولمن كان منالصحابة ضعيفا أن لا يتولين مال اليتيم فعن أبي ذرأن رسولاللهقال:** يا أبا ذر أ{م ضعيفا وإني أحب لك ما أحب لنفسي ،لا تأمرن علىأثنين ، ولا تولين مال يتيم }رواه مسلم وقال:** ألا من ربى يتيما له مال فليتجر به ولا يتركه حتى تأكلهالصدقة } رواه أبو داود
وقد أثناء الرسولعلى بيتفيه يتيم يحسن إليه فقال:** خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه ، وشر بيت في المسلمينبيت فيه يتيم يساء إليه } رواه ابن ماجه
وقال:** من عال ثلاثة من الأيتام كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهراسيفه في سبيل الله ، وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كهاتين أختان والصق إصبعيهالسبابة والوسطى } رواه ابن ماجه
كما جعل الإحسان إلى اليتيم علاجا لقسوة القلب . فعن أبي هريرةأنرجلا شكا إلى رسول اللهقسوة قلبهفقال ** أمسح رأس اليتيم ، وأطعم المسكين } رواه احمد فهذه والله علاماتالرحمة في القلوب .
وقال:{من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يدهحسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بينإصبعية السبابة والوسطى } رواه احمد
صبـــاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2009, 17:41   #9
ammol20
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 07-2004
المشاركات: 135
معدل تقييم المستوى: 10
ammol20
رد: يوم اليتيم

جزاااااااك الله خيرا
ammol20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-02-2010, 17:50   #10
وطن واحد
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 10-2003
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
وطن واحد
رد: يوم اليتيم

الله يعطيك الف عافية
_________________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
وطن واحد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2010, 22:14   #11
uhn
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 10-2008
الدولة: جدة
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
uhn is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

يعطيك الف عافيه
uhn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 10:24   #12
ابومراد7459
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 12-2008
الدولة: جده
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
ابومراد7459 is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

يعطيك العافية
ابومراد7459 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2010, 23:44   #13
mariam ali
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 03-2004
الدولة: جدة
المشاركات: 1,387
معدل تقييم المستوى: 12
mariam ali is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

يعطيك العافية
_________________________________
رب اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب .
mariam ali غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 15:48   #14
مرشدة المدينة
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 08-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
مرشدة المدينة is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

جزاك حيرا
مرشدة المدينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010, 21:12   #15
البصيلي
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
البصيلي
رد: يوم اليتيم

مشكورين وجزاكم الله الجنة
_________________________________
الغامدي
البصيلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 20:10   #16
sakmm12
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 11-2006
الدولة: السعوديه
المشاركات: 37
معدل تقييم المستوى: 0
sakmm12 is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

الله يوفقكم ويجزاكم ألف خير
sakmm12 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 20:19   #17
دلوعة ايمو
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 02-2010
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 41
معدل تقييم المستوى: 0
دلوعة ايمو is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

يسلموووووووووووووو
دلوعة ايمو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2010, 18:58   #18
بحر ماله قرار
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 11-2007
الدولة: تبوك
المشاركات: 97
معدل تقييم المستوى: 7
بحر ماله قرار is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

موضوعات ررررررررررررائعه جزاكم الله الجنة انتم وكل اليتامى وغفر الله لوالدي وللمسلمين والمسلمات جميعا
بحر ماله قرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2010, 15:01   #19
عاشقة القلوب
تربوي
 

الصورة الرمزية عاشقة القلوب
 

تاريخ التسجيل: 03-2010
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 18
معدل تقييم المستوى: 0
عاشقة القلوب is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

يصلموؤ
عاشقة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2010, 10:49   #20
جبل شدى
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 03-2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 269
معدل تقييم المستوى: 9
جبل شدى is on a distinguished road
رد: يوم اليتيم

مواضيع قيمة بارك الله فيكم وكتب لكم الأجر والثواب
وياليت إذا عندكم فلاشات أو عروض أو أناشيد وجزاكم الله خير
_________________________________
أستغفر الله العظيم لي ولوالدي ولوالدي والدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات إلى يوم الدين0
جبل شدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 19:14.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية