وفقكم الله تم ايقاف التعامل مع البنرات الكبيرة وماهو متوفر الان التالي فقط حجم البنر 700×100 السعر لمدة شهر 1300 ريال حجم البنر 468×60 السعر لمدة شهر 1000 ريال حجم البنر 380×60 السعر لمدة شهر700 ريال حجم البنر 300×60 السعر لمدة شهر ب500 ريال حجم البنر 160×60 السعر لمدة شهر250 ريال

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 

تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 38,276
تحاضير رياض الاطفال
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 69,452

   : 3


من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 1005
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 887
 
 عدد الضغطات  : 1828
 
 عدد الضغطات  : 2041
 
 عدد الضغطات  : 1869
 
 عدد الضغطات  : 1618
 
 عدد الضغطات  : 1757
 
 عدد الضغطات  : 23335
 
 عدد الضغطات  : 320  
 عدد الضغطات  : 294
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 103477  
 عدد الضغطات  : 7331
 
 عدد الضغطات  : 1861  
 عدد الضغطات  : 2223  
 عدد الضغطات  : 1734  
 عدد الضغطات  : 3893

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات المدرسية > الإشراف التربوي
الإشراف التربوي مخصص لمواضيع الإشراف التربوي وطرق التدريس
   
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-05-2010, 17:08   #1
سليمان الطائي
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 05-2005
الدولة: بغداد- العراق
المشاركات: 44
معدل تقييم المستوى: 0
سليمان الطائي is on a distinguished road
نظام المدارس الابتدائية العراقية





نظام
المدارس الابتدائية
رقم 30 لسنة 1978
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي ارشد الإنسانية الى ما فيه خيرها وصلاحها , وهداها الى ما يحقق سعادتها , لتعمر هذه الأرض وتنتفع بما في الكون من خيرات ونعيم , والصلاة والسلام على من أرسله الله بالبشارة الكبرى وأيده بالمعجزة العظمى القرآن الكريم وبما يحتوي من قواعد عامة وشاملة تنظم حياة الناس في جميع المجالات وتبني المجتمع على أسس ثابتة ومتينة وتعطي لكل فرد ما يستحقه من الاهتمام والرعاية , ونحن إذ نستوعب الماضي ونقرأ الحاضر ونستشرف المستقبل , إلى ثقافة وتربية رصينة قادرة على التعامل مع الأبناء على أنهم صانعو حاضرهم ومستقبلهم.رأينا أن نعيد طباعة هذا النظام , لعدم توفره بين يدي أكثر إداراتنا الابتدائية , ولأهميته القصوى , كونه النظام الذي مازالت وزارة التربية تسير عليه , ولضرورة مشاركة الجميع بإمعان النظر في تبني نظام تربوي مطور يواكب تقدم الركب الإنساني في حاضره,والإعداد لمستقبله . ليكون حلقة من حلقات المد الثقافي التربوي المتجدد,في ظل تضاعف إمكانيات التعلم والتثقيف واكتساب المعرفة لذا نرجو الله أن يتقبل عملنا هذا كمساهمين في الجهود الرامية إلى توهج وازدهار مستقبل أبنائنا التلاميذ , والله ولي التوفيق..

محمد حسن جياد الطائي

باسم الشعب
رئاسة الجمهورية
استنادا إلى أحكام الفقرة (أ) من المادة السابعة والخمسين من الدستور المؤقت , والمادة الحادية والعشرين من قانون وزارة التربية رقم (124) لسنة 1971.
صدر النظام الأتي :


الفصل الأول
أحكام عامة .....المادة الأولى :
أولا_
وزارة التربية هي المسئولة عن وضع السياسة التربوية للتعليم الابتدائي وإعداد الخطط لتحقيق الزاميته عن وضع وإقرار المناهج الدراسية والابتدائية والكتب المدرسية والكتب المساعدة لها , وتعين في هذه المناهج موضوعات الدراسة وأغراضها ومحتوياتها والحصص التي تخصص لها , وعلى المدارس مراعاة جميع ذلك وإتباع مايصدر من تعليمات في هذا الشأن .
ثانيا أ
تختص وزارة التربية بالجوانب الفنية المتصلة بتطوير التعليم الابتدائي وتحسينه ضمن إطار خطة التنمية القومية وتنظيم الملاكات بين المحافظات وداخل المحافظة الواحدة .
ب _ تتولى الإدارة الشؤون الإدارية والمالية للمدارس الابتدائية وفق أحكام هذا النظام والقوانين والأنظمة المرعية الأخرى.

المادة الثانية :
يعمل التعليم الابتدائي وفقا لأحكام هذا النظام . على تمكين جميع أطفال العراق ابتداء من إكمالهم السادسة من العمر . من تطوير شخصياتهم بجوانبهم الجسمية والفكرية والخلقية والروحية وليصبحوا مواطنين سليمي الجسم والعقل والخلق . يعملون بمافيه خير مجتمعهم وتحقيق التنمية والتقدم فيه . ويراعي لتحقيق ذلك مايلي :
أولا _ ترسيخ إيمانهم بالله وإدراكهم لرسالتهم الإنسانية وإخلاصهم لوطنهم وأمتهم .
ثانيا _ اكتسابهم أدوات المعرفة الأساسية وأسس الثقافة العربية والإسلامية والمواطنة الصالحة وحبهم للعلم ورغبتهم في مواصلة التعليم .
ثالثا _تنشئتهم على حب العمل وممارسة ومواصلة أدائه وإتباع الأساليب السليمة فيه وتعريفهم بأدواته وبخاصة الزراعية والصناعية وتدريبهم على استخدام البسيطة منها .
المادة الثالثة :
المدرسة الابتدائية شاملة لجميع الأطفال الموجودين في محيطها وتنـــفتـح لقبولها على اختلاف قدراتهم واستعداداتهم واختلاف أحوالهم الاجتماعية والاقتصادية من دون أي تمييز .
تحقيقا لجهودها في سبيل توطيد الوحدة الوطنية وتكوين مجتمع يسوده التعاون والتضامن بين المواطنين .
المادة الرابعة :
أولا :: المدارس الابتدائية نهارية ذات دوام كامل . ويجوز الاستئناف من ذلك عند الضرورة وبصورة مؤقتة في حالة ازدحام الصفوف وعدم توفر البناء لاستيعاب جميع الأطفال مع مراعاة الضر وف المحلية .
ثانيا _ يجوز فتح مدارس ابتدائية مسائية ذات دوام واحد عند ا لحاجة .


المادة لخامسة :
لمجلس التربية في المحافظة أن يقرر بحسب الحاجة وفقا للتعليمات التي تصدرها وزارة التربية إتباع الدوام المزدوج في بعض المدارس على أن تعلم وزارة التربية بأسباب ذلك .
المادة السادسة :
التعليم في المدارس الابتدائية بالمجان وتزود وزارة التربية التلاميذ بالكتب الدراسية والمواد التعليمية مجانا . وللإدارة المحلية أن تتخذ التدابير التي تؤمن أكساء المعوز وتغذية المحتاجين مجانا .

المادة السابعة :
أولا _ المدارس الابتدائية على ثلاثة أنواع مدارس للبنين . ومدارس للبنات , ومدارس مختلطة .
ثانيا _ تفتح المدارس المختلطة حيثما سمحت بذلك الأحوال الاجتماعية وأدى فتحها الى استيعاب الأطفال من الجنسين ويجوز وفقا لذلك تحويل مدارس البنين والبنات إلى مدارس مختلطة .


المادة الثامنة:
أولا _ يجب ان لايقل عدد التلاميذ في الصف الواحد عن عشرين تلميذا ولا يزيد عن أربعين إلا عند الضرورة القصوى وبموافقة مدير تربية المحافظة .
ثانيا _ أذا قل عدد التلاميذ للصف الواحد عن العشرين فيجوز دمجه مع صف مقارب له على أن لايزيد عدد تلاميذ الصفين المدمجين على(35) تلميـذا.
المادة التاسعة :
لوزارة التربية أن تختار عدد من المدارس الابتدائية لغرض إجراء التجارب التربوية فيها ويجوز في مثل هذه المدارس تحــوير المناهج المتبعة واستعمال كتب تعليمية وأساليب خاصة في التعليم والامتحانات , على ان لايؤثر ذلك في وحدة التعليم وأهدافه .

المادة العاشرة :
أولا _ تنشأ في القرى الصغيرة والتجمعات السكانية قليلة العدد مدارس ذات صفوف مزدوجة تسمى المدارس ذات المعلم الواحد , ويزداد عدد معلميها بازدياد عدد تلاميذها ويشجع الأطفال من الجنسين على لالتحاق بها ويجري تنظيمها وسير العمل فيها تبعا لتعليمات تصدرها وزارة التربية.
ثانيا _ يراعي عند فتح هذه المدارس أن يكون الحد الأدنى لعدد التلاميذ فيها خمسة عشر تلميذا فأذا قل العدد عن ذلك وتعذر إلحاقهم بإحدى المدارس القريبة . فيترك تقدير فتحها إلى مجلس التربية بالمحافظة .
المادة الحادية عشر:
أولا _ تنشأ صفوف او مدارس لليافعين واليافعات , يقبل في الصف الأول منها من أكمل التاسعة من العمر ولم يتجاوز الرابعة عشر .
ثانيا _ تكون مدة الدراسة في هذه المدارس أربع سنوات تبعا للمناهج وكتب دراسية ووسائل تعليمية تـعـد إعداد مناسبا لهذا الغرض .

ثالثا _ يكون مستوى ا لملتحقين بهذه المدارس الذين أتموها بنجاح معادلا لمستوى المتخرجين في الدراسة الابتدائية .
رابعا_ يجري العمل في هذه المدارس بموجب تعليمات تصدرها وزارة التربية .

المادة الثانية عشر:
أولا _ يعين معلما في المدارس الابتدائية المتخرج من معاهد إعداد المعلمين والمعلمات ودور المعلمين والمعلمات أو مايعادلهما .
ثانيا _يجوز عند الحاجة تعيين من أكمل الدراسة الثانوية اومايعادلها من موضوعات ذات صلة بمناهج الدراسة الابتدائية وحصل بعدها على تدريب مهني في التربية لايقل عن سنة دراسية واحدة معلما في المدارس الابتدائية
ثالثا_ يجوز عند الضرورة اختيار بعض خريجي كليات التربية أو مايعادلها لتعيــينهم معلمين في المدارس الابتدائية .
رابعا _ يجوز تعيين المتخرجين في الكليات والمعاهد العالية بعد تأهيلهم تربويا , بموجب تعليمات يضعها مجلس التربية , معلمين في المدارس الابتدائية .


المادة الثالثة عشر:
يعين مديرا في المدرسة الابتدائية من كان معلما في المدارس الابتدائية بمؤهلات لاتقل عما نصت عليه المادة( 12 ) من هذا النظام وقضى في ممارسة التعليم الابتدائي مدة لاتقل عن خمس سنوات , وكان من ذوي الكفاية والسمعة الحسنة ويفضل من حصل على شهادة عالية او اجتاز دورة تدريبية في الإدارة التربوية . ويجوز عند الضرورة تعيين من تقل خدمته عن المدة المذكورة لإدارة المدارس التربوية لمنصوص عليها في المادة( 10 ) من هذا النظام .
المادة الرابعة عشر :
تتألف الهيئة التعليمية من مدير المدرسة ومعلميها ويكونون مجلس المعلمين برئاسة المدير ويعملون متعاونين في سبيل القيام بالواجبات التربوية والاجتماعية والإدارية والأعمال المشتركة
المادة الخامسة عشر:
يكون في مقدمة واجبات أعضاء الهيئة التعليمية رعاية التلاميذ , بالمحافظة على سلامتهم وأمنهم وتوفير الفرص التربوية لنـمـوها وتطورهم وتوجيــههم داخل المدرسة , وهم يشاركون الأبوين في هذه الرعاية خارج المدرسة .



الفصل الثاني
قبول التلاميذ ودوامهم ومواصلتهم التعليم
المادة السادسة عشر :
أولا _ يقبل في الصف الأول من المدارس الابتدائية الأطفال الذين أكملوا السادسة من العمر أو الذين سيكملونها في نهاية السنة الميلادية 31 كانون الأول من العام الدراسي نفسه , كما يقبل في هذا الصف من لم يتجاوز التاسعة في هذا التاريخ مع مراعاة الشروط التي تتطلبها خطة التعليم الإلزامي المعتمدة من قبل وزارة التربية .
ثانيا _ لايسمح للتلميذ بالاستمرار بالدوام بالمدارس الابتدائية النهارية إذا تجاوز عمره السادسة عشر ويحق له الدوام في المدارس المسائية .
ثالثا _ لمجلس المعلمين أن يقرر نقل التلاميذ الذكور الذين هم في الرابعة عشر من المدارس المختلطة إلى مدارس قريبة للذكور( إن وجدت) .
المادة السابعة عشر :
يتم قبول التلاميذ في المدارس الابتدائية بعد تقديم مايلي ::

أولا _ استمارة القبول المقررة من قبل وزارة التربية .
ثانيا _ أية وثيقة رسمية تبين عمر التلميذ وإذا تعذر ذلك في القرى والأرياف وأطراف المدن فيترك الأمر للجنة المؤلفة من مدير المدرسة ومعلم الصف الأول ومختار المحلة وطبيب المنطقة إن وجد لتقدير عمره إلى حين إحضار الوثيقة الرسمية .
ثالثا _ شهادة السلامة من الأمراض المعدية
رابعا _ شهادة التطعيم ضد الجدري
المادة الثامنة عشر :
أولا _ تتولى الهيئة التعليمية في كل مدرسة ابتدائية بالتعاون مع مختار المحلة والمنظمات الشعبية والمهنية , جمع البيانات الدقيقة عن الأطفال من الجنسين الذين هم في سن التعليم كما حددته المادة( 16) من هذا النظام ومن المقيمين في المنطقة السكنية التي تقع فيها تلك المدرسة وتنظيم قوائم بأسماء أولئك الأطفال وإبلاغها إلى الهيئات التخطيطية في مديرية التربية بالمحافظة ودعـوة الآباء إلى تسجيل أولادهم للالتحاق بالمدرسة في المواعيد المناسبة وتشجيعهم على ذلك وضمان تطبيق ما تقتضيه التشريعات والتعليمات التي تصدرها وزارة التربية بشأن التعليم الإلزامي وتنفيذ الخطة الخاصة به .
ثانيا _ يبدأ تسجيل التلاميذ الجدد خلال شهر حزيران من كل عام ولوزارة التربية تمديد ذلك .

المادة التاسعة عشر:
يقبل التلاميذ الذين تلقوا تعليما خاصا في الصفوف التي تتناسب مع مستوياتهم العلمية بعد أجراء تقييم لها من لجنة مؤلفة من الهيئة التعليمية في المدرسة مع مراعاة أعمارهم على أن لا يتجوز ذلك الشهر العاشر من كل سنة وللصفوف الأربعة الأولى فقط .
المادة العشرون :
لاينقل التلميذ برغبته من مدرسته إلى مدرسة أخرى الا بموافقة ولي أمره .
المادة الحادية والعشرون :
أولا _ يمتد العام الدراسي بالنسبة للتلاميذ لمدة تسعة أشهر وتنتظم الدراسة في مطلع الأسبوع الثالث من أيلول من كل سنة وإذا ماحدث مايبرر تعطيل الدراسة فيعوض ذلك من الأيام التالية لموعد انتهائها بما يكمل المدة النظامية او بما يكمل المنهاج الدراسي المقرر .
ثانيا _ يباشر أعضاء الهيئة التعليمية في مدارسهم ابتداء من اليوم الأول من شهر أيلول ويتعاونون في الاعدد للعام الدراسي ووضع خطط لتطوير النشاط التربوي فيه واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان انتظام الدراسة في موعدها المقرر .
المادة الثانية والعشرون :
أولا _ تعطل جميع المدارس الابتدائية في الأوقات التالية :-
أ - أيام العطل الرسمية .
ب - أسبوعين بعد امتحان نصف السنة .
جـ - العطلة الصيفية تبدأ بالنسبة للتلاميذ منذ انتهاء الامتحانات النهائية وتبدأ بالنسبة للمعلمين منذ اليوم الأول من شهر تموز وتمتد لغاية شهر آب .
ثانيا - لايجوز تعطيل المدرسة في غير الأوقات المذكورة في البند (أولا) من هذه المادة الا بأمر خاص من المديرية العامة لتربية المحافظة بناء على طلب من الجهات الصحية او الإدارية ولحادث يستوجب التعطيل مع مراعاة ماجاء في المادة (21) من هذا النظام .
المادة الثالثة والعشرون :
يسمح للتلاميذ غيرا لمسلمين بالتغيب عن المدرسة في أيام أعيادهم الدينية الرسمية .

المادة الرابعة والعشرون :
أولا - يبدأ الدوام الصيفي مابين الساعة السابعة والساعة الثامنة صباحا ويطبق ذلك خلال شهر أيلول وشهر رمضان المبارك وكذلك اعتبارا من أول شهر نيسان حتى نهاية السنة الدراسية .
ثانيا - يبدأ الدوام الشتوي مابين الساعة الثامنة والثامنة والنصف ويطبق ذلك اعتبارا من أول شهر تشرين الأول ولغاية شهر اذر من السنة التالية .
ثالثا - تحدد أوقات الدوم للمدارس الابتدائية المسائية والريفية بتعليمات يصدرها مجلس التربية في المحافظة .
المادة الخامسة والعشرون :
أولا - تعمل الهيئة التعليمية على انتظام دوام التلاميذ وذلك بالتعاون مع أولياء أمورهم ويخبر هؤلاء بغياب أولادهم إذا بلغ أسبوعا ,ويستدعون إلى المدرسة إذا بلغ الغياب أسبوعين للمداولة معهم بقصد التغلب على المعوقات التي تسبب ذلك . ويكون ماتجاوز خمسين يوما من الغيابات مخلا بمستوى تعليم التلميذ ويعتـبر راسبا ضمن معدل النسب المعينة للرسوب .
ثانيا _ اذا تجاوزت غيابات التلميذ خمسين يوما بسبب تكليفه بواجب مؤيد من قبل دائرته فلمجلس التربية أن يتخذ قرارا بالسماح له بأداء الامتحان النهائي .

المادة السادسة والعشرون :
تعمل الهيئة التعليمية في المدرسة على أن يواصل التلاميذ دراستهم حتى إكمالها وعلى الحيلولة دون تسربهم منها بالانقطاع عن المدرسة مدة طويلة او تركها وذلك بالنظر في الأسباب التي قد تدعوهم إلى ذلك وبالتعرف على المشكلات التي قد تسبب لها عقبات في سبيل الاستمرار بالمدرسة وبالاتصال الوثيق بالوالدين في سبيل معالجة تلك المشكلات ودعوتهم لتمكين أولادهم من مواصلة التعليم , ويراعى في جميع ذلك التشريعات المرعية وكذلك التعليمات التي تصدرها وزارة التربية عن خطة التعليم ألإلزامي وما تقتضيه للتغلب على ظاهرة التسرب تجنبا للإهدار في التعليم وسعي في الزاميته وزيادة كفايته .






الفصل الثالث

الهيئة التعليمية
المادة السابعة والعشرون :
على الهيئة التعليمية القيام بالمهمات التربوية والاجتماعية التي ينص عليها هذا النظام والمساهمة في الأعمال الإدارية وفي تنفيذ البرامج التي تعهد أليها بموجب قرارات مجلس المعلمين وتستعين للنهوض بتلك المهمات بالمشرفين التربويين سواء أثناء زيارتهم للمدارس او عن طريق الندوات والحلقات الدراسية كما تستعين في جميع ذلك بما تنظمه وزارة التربية من برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة وبما تضعه من كتب وتعليمات في توجيه المعلمين وإرشادهم .
المادة الثامنة والعشرون :
تتمسك الهيئة التعليمية بالأخلاق الفاضلة المتمثلة بالسلوك الطيب القائم على التعاون والتسامح والاحترام المتبادل بين أعضاءها وبينهم وبين التلاميذ وأولياء أمورهم والناس عامة داخل المدرسة وخارجها بما يتفق مع المكانة الرفيعة لمهنة التعليم ويدعم منزلة المعلمين في المجتمع ودورهم في المساهمة في تقدم البلاد .

المادة التاسعة والعشرون :
تكون مشاركة المعلمين بنقابة المعلمين مشاركة فعالة سعيا لتحقيق أغراضها المهنية والتربوية والعلمية والاجتماعية وترسيخا للتنظيم النقابي .
المادة الثلاثون :
على الهيئات التعليمية للمدارس الابتدائية تطبيق المبادئ المنصوص عليها في هذا النظام والنهوض بالمهمات التي تترتب عليها وبخاصة ما يتعلق منها بالمناهج والكتب المدرسية وطرائق التعليم وسبل التقويم وأساليب التوجيه والتأديب وتوثيق الاتصال بالمجتمع وبأولياء أمور التلاميذ والتي يظهر أثرها في خطط الدراسة السنوية واليومية وفي مناقشات مجالس المعلمين ومقرراتها وفي برامج النشاط التربوي عامة وبشهادات المشرفين التربويون وتقاريرهم .
المادة الحادية والثلاثون :
على المعلم أن يقوم بأعداد خطة سنوية لكل مادة دراسية , يتولى تعليمها في كل صف من الصفوف . تتضمن وصفا مجملا للمهمات التي يعتزم القيام بها في العام الدراسي بما في ذك تحديد الاغرض وترجمتها إلى أنماط سلوكية وتوزيع مو اد المنهج على وحداته الرئيسية وتحديد وسائل تطبيقه وتقويم النتائج وأنواع النشاط التربوي والاجتماعي الأخرى . وعليه إعداد خطة يومية تتناول عرضا أكثر تحديدا وتفصيلا لتلك المهمات التربوية والاجتماعية , تنسجم مع الوحدات التعليمية لإدراك مرامي الخطة السنوية يوما بعد يوم , متابعة للمناهج الدراسي وتحقيقا لأغراضه .
المادة الثانية والثلاثون :
على المعلم تحضير دروسه وواجباته اليومية تحضيرا وافيا ويشمل ذلك إتقان المادة . وأساليب عرضها وتوفير الوسائل التعليمية وحسن استخدامها وتعيين الواجبات التي يقوم بها التلاميذ داخل الصف وخارجه وتقويمها وحسن استخدام البطاقة المدرسية للتلاميذ الذين في عهدتهم ومسك سجل بدرجات امتحاناتهم .
المادة الثالثة والثلاثون :
أولا _ على المعلم ان يحرص على المحافظة على الدوام والنظام والحضور الى المدرسة قبل ابتداء الدوام بمدة مناسبة وعدم ترك الصف لأي غرض شخصي والبقاء في المدرسة حتى بعد نهاية الدوام عند الضرورة . بما في ذلك ما تتطلبه المساهمة في الأعمال اللاصيفية وفي اجتماعات مجلس المعلمين ومجلس الآباء والمعلمين .

ثانيا _ لايجوز قيام المعلم أثناء أداء أعماله التربوية داخل الصف وخارجه بما يعد معرقلا لسير العملية التربوية ولا يتفق مع متطلباتها وحرمتها وتحدد هذه الأمور بموجب تعليمات تصدرها وزارة التربية .
المادة الرابعة والثلاثون :
يتعاون المعلم مع مدير المدرسة ومع المشرف التربوي في سبيل تقويم أعماله وتوجيهها نحو أغراضها التربوية وذلك بإطلاعها على الخطة السنوية والخطط اليومية وتمكينهما من مشاهدة دروسه ونشاطاته الأخرى ولتحقق من مستويات التلاميذ وأدائهم لواجباتهم داخل الصف وخارجه ومناقشتهما بشأن جهوده في أداء مهماته وفي تحسين كتابته على ان يكون تقويمها لإعماله موضوعيا يتناول جوانب القوة والضعف فيها وان يبلغ بما يخصه من التوصيات ليزداد اتقانا لعمله وثقة بتحسين أدائه .
المادة الخامسة والثلاثون :
لايقل نصاب المعلم في الأسبوع الواحد عن (24) حصة من الدروس ولا يزيد على (28) حصة منها وينزل من هذا النصاب حصتان لمن بلغ الخمسين من عمره او لمن يتولى تعليم الصف الأول او يكون متنقلا بين أكثر من مدرسة واحدة ويتراوح نصاب مدير المدرسة بين ثلاث وست حصص ويكون نصاب المعاون إن وجد بين ست حصص واثنتي عشرة حصة في الأسبوع والمهمات التي في عهدتها ويختص كل معلم بتعليم صف من الصفوف الثلاث الأول وتوزع حصص الصفوف الثلاثة الأخيرة بين المعلمين تبعا لمؤهلاتهم وقبلياتهم وتدريبهم وعلى المعلم إشغال الصف الشاغر بالتناوب مع المعلمين والمعاونين متى طلب إليهم مدير المدرسة ذلك .
المادة السادسة والثلاثون :
يكون من واجبات المعلمين والمديرين الالتحاق ببرامج التدريب أثناء الخدمة التي تنظمها وزارة التربية مستقلة او بالتعاون مع الإدارة المحلية ونقابة المعلمين وغيرها من المؤسسات التربوية بما يؤدي إلى استكمال تأهيلهم والى مواجهتهم للمشكلات التربوية والتعرف على طرق معالجتها والى متابعة التطورات الحديثة في التربية وتقدم المعرفة عامة بما يحقق لهم النمو في النواحي العلمية والتربوية والمهنية وعليهم الانتفاع من هذه البرامج ونقل خبراتهم فيها إلى نشاطهم التربوي عامة .





الفصل الرابع
الإدارة المدرسية
المادة السابعة والثلاثون :
يكون مدير المدرسة مسئولا عن حسن سير الأعمال في مدرسته وانتظامها وفقا لأحكام هذا النظام وأحكام الأنظمة المرعية والتعليمات التي تصدرها وزارة التربية او الادرة المحلية بشأن التعليم الابتدائي والشؤون الرسمية الأخرى وعليه إبلاغ تلك الأنظمة والتعليمات للمعنيين بها من التلاميذ والمعلمين والعمال وضمان تنفيذها والعمل بموجبها وعليه القيام بما يلي :-
أولا _ المحافظة على الدوام
المدير قدوة في مراعاة الدوام والالتزام به وعليه الحضور إلى المدرسة قبل بدء الدوام بوقت مناسب وأن لايتركها إلا بعد انتهاء مسؤولياته اليومية يها وعليه مراقبة دوام التلاميذ والمعلمين والعمال ودراسة أسباب غياب التلاميذ وإخبار المديرية العامة للتربية في المحافظة فور انقطاع احد المعلمين او العمال عن الدوام .

ثانيا _ الإشراف على المعلمين وعلى سير التدريسات : يقوم مدير المدرسة في مجال الإشراف على المعلمين وعلى سير التدريسات بما يلي :
أ - توزيع الدروس والصفوف على المعلمين بحسب قابلياتهم وكفايتهم مراعيا بذلك مصلحة المدرسة ورغبات المعلمين على ان يتم ذلك في الأسبوع الأول من شهر أيلول من كل سنة .
ب - تنظيم جدول الدروس الأسبوعية وجداول توزيع الحصص على المعلمين وإرسال نسخة منها الى المديرية العامة للتربية في المحافظة وكذلك تنظيم الجداول الأخرى التي تحتاجها المدرسة او تنص عليها التعليمات الصادرة عن وزارة التربية والإدارة المحلية .
جـ _ متابعة تطبيق المناهج المقررة وتنفيذ الأنظمة والتعليمات .
د _ مساعدة المعلمين في تحسين العملية التربوية .
هـ - إعداد جداول بأسماء التلاميذ لكل صف وتعليقها في الصفوف مع جدول الدروس الأسبوعي .
و - زيارة الصفوف للإشراف على سير التدريسات والاطلاع على خطط التدريس ودفاتر إحضار الدروس ومطابقتها مع الخطة السنوية .

ثالثا - الاشراف على الامتحانات
يقوم مدير المدرسة في مجال الإشراف على الامتحانات بما يلي
أ - متابعة تقويم المعلمين للتلاميذ خلال السنة والسعي الى الإسهام في تطوير أساليب التقويم .
ب _ الإشراف على سير الامتحانات المدرسية للتأكد من حسن سيرها ودقة تنفيذ التعليمات المتعلقة بها .
جـ - اعلان مواعيد امتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية بدوريها وتبليغ المعلمين والتلاميذ بهذه المواعيد قبل أسبوع على الأقل من تاريخ بدئها .
د- اعلان نتائج امتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية بالسرعة الممكنة وأبلاغ التلاميذ وأولياء أمورهم بها وبمعدلاتهم الشهرية تحريريا .
رابعا --- العناية ببناية المدرسة ونظافتها ---
على مدير المدرسة ان يعتني ببناية المدرسة وجميع مرافقها ولوازمها وأثاثها , ويعتني بنظافتها وترتيبها وإدامتها وان يتخذ الإجراءات الفورية لإصلاح ماتحتاجه من تصليح وترميم , وان يحتفظ بسجل خاص لبناية المدرسة يتضمن المعلومات الوافية عنها , كتاريخ إنشائها وكلفتها وعدد غرفها وما استحدث فيها من إضافات وتوسعات وترميمات وما طرق عليها ,وأن يقدم تقريرا شاملا عنها في نهاية السنة .
خامسا - التقارير
يعد مدير المدرسة في بداية كل عام دراسي تقريرا عن خطة المدرسة ونشاطاتها , وعليه ان يعد في نهاية كل عام التقارير الآتية ويبعث بها الى المديرية العامة للتربية في المحافظة .
أ - تقرير عن كل معلم يتضمن نشاطه وفعالياته , ومدى استفادة التلاميذ منه ومدى مساهمته في العملية التربوية من جميع الوجوه وانسجامه مع المحيط ومع الهيئة التعليمية .
ب -تقرير عن بناية المدرسة يتضمن المعلومات المبينة في البند ( رابعا ) من هذه المادة .
جـ - تقرير شامل عن المدرسة يتضمن عرضا لنشاطاتها وفعالياتها بصورة عامة وتطورها وتقويمها لانجازاتها او نتائج تلاميذها وبيان حاجاتها للسنة المقبلة إلى معلمين وعمال وكتب ووسائل تعليمية ولوازم وأثاث وغير ذلك .
د - الجداول والإحصاءات التي يتطلبها قانون التعليم الإلزامي وإعلان أسماء الاولاد الخاضعين له.


سادسا _ المراسلات
يشرف مدير المدرسة على حفظ جميع الكتب الرسمية الصادرة والواردة والوثائق والمستندات في ملفات خاصة حسب تواريخها بعد تسجيلها في سجل خاص , مع مراعاة إبلاغها للمعلمين واتخاذ الإجراءات بشأنها .
سابعا ---- السجلات المدرسية -----
يمسك مدير المدرسة او من يخوله السجلات الآتية :
أ - سجلات التلاميذ وتشمل :-
1- سجل المؤهلين للقبول من التلاميذ الذين هم في سن التعليم الابتدائي في المنطقة التي تقع فيها المدرسة وفقا لاحكام قانون التعليم الإلزامي .
2- اضبارة لكل تلميذ تشتمل على المعلومات والوثائق والمراسلات المتعلقة به , كما تشتمل على البطاقة المدرسية .
3- سجل القيد العام
4- سجل درجات الامتحانات
5- سجل الدوام اليومي
ب -- سجلات الإدارة وتشمل :
1- سجل الصادرة والواردة
2- سجل المعلمين , وتثبت فيه المعلومات الوافية عن كل معلم , ويستخلص منه جدول بالملاك لكل سنة دراسية يحفظ في اضبارة خاصة .
3- سجل محاضر جلسات مجلس المعلمين .
4- سجل محاضر جلسات مجلس الآباء والمعلمين .
5- سجل تبليغ المعلمين بالتعليمات .
6- سجل زيارة المدير للصفوف وزيارة المشرفين التربويين وزائري المدرسة من المسؤؤلين .
7- سجل إعارة كتب المكتبة .
جـ ---- سجلات الحسابات والعهدة ----
يقوم مدير المدرسة بتنظيم السجلات المتعلقة بالشؤون الحسابية والمالية المودعة بذمة إدارة المدرسة حيثما وجدت , وتنظم هذه السجلات وفقا للتعليمات المالية وتشمل سجلات الأثاث واللوازم وكتب المكتبة , والكتبا لمدرسية وحسابات النشاط المدرسي والطوابع والتغذية وما شابهها .
د – السجلات الأخرى الي يطلب مدير المدرسة مسكها بتعليمات تصدرعن وزارة التربية والإدارة المحلية .

المادة الثامنة والثلاثون :
أولا _ مع مراعاة متطلبات خطة التعليم الإلزامي يجوز تعيين معاون لمدير المدرسة اذا بلغ عدد التلاميذ مابين(200-300) تلميذ , ومعاونين اثنين اذا زاد عدد التلاميذ على 300 تلميذ , ولمجلس التربية رفع الحد الأدنى المذكور لعدد التلاميذ وفقا لتلك الخطة .
ثانيا _ يقوم المعاون بمعاونة المدير فيما يعهده اليه من واجبات إدارية بأوامر مدرسية , ويكون مسئولا بصورة تضامنية مع المدير عن الأعمال التي عهدت إليه .
ثالثا -على المدير ان ينيب المعاون _ ان وجد_ او احد المعلمين عند تركه المدرسة خلال العطلة الصيفية او عطلة نصف السنة او عند أي إجازة يتمتع بها . ويخبر المديرية العامة للتربية بذلك , أما اذا لم يكن هناك معلم في منطقة المدرسة فعليه استحصال موافقة المدير العام للتربية في المحافظة قبل مغادرته المقر.
رابعا _ يراعى في اختيار المعاون الشروط الواردة في المادة 12 من هذا النظام , باستثناء مدة ممارسة التعليم في المدارس الابتدائية , التي يجب ان لاتقل في هذه الحالة عن ثلاث سنوات .

المادة التاسعة والثلاثون :
أولا - يجتمع مجلس المعلمين مرتين في الشهر على الأقل , ويكون ذلك بعد انتهاء الدروس وبدون ان يؤثر فيها . ويتناول المهمات التربوية ولاجتماعية والإدارية التي حددها هذا النظام للهيئة التعليمية او للإدارة او للمعلمين , وينظم برامج للعمل للنهوض بتلك المهمات بما يغنى النشاط التربوي ويزيد من كفايته وفعاليته ويشرف على تنفيذها .
ثانيا - لمجلس المعلمين تكوين لجان خاصة من أعضائه دائمة او مؤقتة للقيام بما يعهد أليها من مهمات لتنفيذ برامجه
ويجوز مشاركة المشرفين التربويين في هذه الاجتماعات ممارسة لواجباتهم في التوجيه , من دون ان يكون لهم حق في التصويت . وتسجل مقررات المجلس في سجل خاص .
ثالثا _ تتضمن برامج العمل التي يقرها مجلس المعلمين , مايقوم به أعضاء الهيئة التعليمية مجتمعين ومنفردين داخل المدرسة وخارجها بما في ذلك مشاركاتهم بالأعمال الإدارية والتعاون مع مدارس ابتدائية قريبة أخرى في برامج تشمل تنظيم الدروس النموذجية والندوات والمشروعات التربوية والاجتماعية والمبارياة الخطابية والرياضية وغيرها .


الفصل الخامس
تنظيم النشاط التربوي
المادة الأربعون :
تتولى الهيئة التعليمية دراسة مناهج الدراسة الابتدائية دراسة وافية وفهم اغراضهاومحتوياتها والعمل على تطبيقها على أحسن وجه , ويراعى في سبيل ذلك قيامها بما يلي :-
أولا : التأكيد على الأفكار الرئيسية والمفاهيم الأساسية في مواد الدراسة المختلفة , وتمكين التلاميذ من فهمها وإدراك انتظامها للحقائق والمعلومات المتفرعة عنها , ومجالات تطبيقاتها في الحياة .
ثانيا : التأكيد على الخبرات الإنسانية وأنماط السلوك المناسبة للطفولة , وتمكين التلاميذ من استيعابها ومن ممارساتها ممارسة فعلية .
ثالثا : التأكيد على القيم الإنسانية والفضائل الأخلاقية في مواد الدراسة المختلفة وتمكين التلاميذ من تشربها وتمثيلها في سلوكهم .
رابعا : اعتبار اللغة العربية أداة التعبير والتفكير في سائر مواد الدراسة والسعي الى استعمال الفصحى واختيار مفرداتها وتراكيبها السهلة , وان يكون جميع المعلمين في ذلك قدوة للتلاميذ .
خامسا : الاهتمام بالميول والبواعث والأساليب والعادات الصحيحة للعمل والتفكير وتنميتها لدى التلاميذ .
سادسا : مراعاة خصائص الأطفال ومستويات نموهم العقلي والجسمي وما يسود الطفولة من نزعات أصيلة عامة كاللعب والمشاركة الوجدانية وطلاقة الحركة والتعبير والخيال وما بين الأطفال من فروق فردية . وتكيف المناهج في جميع النواحي المذكورة آنفا تبعا لتلك الخصائص والمستويات والنزعات الأصيلة العامة .
سابعا : اعتبار العمل بما في ذلك العمل اليدوي , ركيزة من ركائز التربية واختيار النماذج المناسبة منه وتمكين التلاميذ من ممارساتها .
ثامنا : مراعاة خصائص البيئة , والتعرف على جوانبها وتمكين التلاميذ من ملاحظاتها , والاستفادة من ذلك في تكييف المناهج في جميع النواحي المتقدمة .
المادة الحادية والأربعون :
ينتظم الطلاب في صفوف تبعا لسنوات الدراسة ومستوياتها مع مراعاة ماجاء في هذا النظام بصدد الحدين الأعلى والأدنى للصف الواحد وتكوين صفوف مزدوجة عند الحاجة . وتتجه جهود المعلمين أصلا إلى غالبية التلاميذ ممن يؤلفون في العادة وسطا في المستويات , كما ينبغي ان تتجه حتما إلى العناية بالضعفاء والمتخلفين في الدراسة ومساعداتهم في التغلب على الصعوبات التي تواجههم , وكذلك تشجيع المتفوقين وتيسير مواصلة تقدمهم .
المادة الثانية والأربعون :
تعمل الهيئة التعليمية على تمكين التلاميذ من التقدم في تعليمهم وتكييف التعليم للفروق الفردية بينهم والتعرف على الصعوبات التي تعترض بعضهم , ومساعدتهم في التغلب عليها وتمكين الضعاف والمتخلفين في دراستهم من تقوية أنفسهم بعناية المعلمين بهم داخل الصفوف وخارجها , وفتح دورات تقوية لهم خلال السنة الدراسية او أثناء العطلات , على أن تؤدي جميع هذه الإجراءات الى تقصي أسباب الرسوب والتغلب عليها .
المادة الثالثة والأربعون :
أولا _ تتولى الهيئة التعليمية النظر في طرائق التعليم وتكييفها لتلائم تنوع النشاط التربوي وتعدد جوانبه واختلاف مستويات التلاميذ والاعتماد على استثمار نشاطهم الذاتي واستبعاد أساليب التلقين والاستذكار الآلي .

ثانيا _ تعمل الهيئة التعليمية على توفير الوسائل التعليمية بالحصول عليها من المديريات العامة للتربية في المحافظات , ويصنع بض نماذجها بمساهمة التلاميذ أنفسهم في المدارس نفسها ما أمكن ذلك , ويعني المعلمون بحسن استخدامها في الصفوف وتكييفها لمواد الدراسة المختلفة ولمستويات التلاميذ.
ثالثا - تعني الهيئة التعليمية بدراسة الكتب المدرسية المقررة والنظر في ألاساليب الصحيحة لاستعمالها . كما تعني بالكتب المساعدة التي تقرها وزارة التربية وتعمل على حسن انتفاع التلاميذ منها , وبما يتوفر من الكتب في المكتبة الدراسية لتنمية الأساليب في المطالعة القائمة على الفهم وكفاية الاداء وعلى متابعة المعرفة وإشباع نزعة التطلع اليها .
المادة الرابعة والأربعون :
تعني الهيئة التعليمية بالواجبات البيتية وتعتبر مكملة للعمل الدراسي ومستندة الى النشاط الذاتي للتلاميذ , ومؤدية إلى ترسخ الأساليب الصحيحة في انجاز الأعمال والاعتماد على النفس والثقة بها , وفي ممارسة الإبداع والابتكار . ويراعى فيها الفروق الفردية بين التلاميذ وأحوالهم ولا تقتصر على الواجبات الكتابية بل تشمل ملاحظة الظواهر وتسجيل الملاحظات عنها وجمع النماذج واستعادة القصص والحكايات والأعمال اليدوية والفنية .

المادة الخامسة والأربعون :
يكون لكل مدرسة ابتدائية مكتبة خاصة بها , تحتوي على كتب مناسبة للتلاميذ , وأخرى مناسبة للمعلمين , وتتم تنمية المكتبة وتزويدها بالكتب من قبل وزارة التربية والإدارة المحلية . اما الأثاث واللوازم الأخرى فتقوم الإدارة المحلية بتجهيزها , كما يجوز ان يخصص لها نسبة من المبالغ المخصصة للنشاط المدرسي . ويتم تنظيم المكتبة وفقا للاساليب الحديثة . وتعني الهيئة التعليمية بتشجيع التلاميذ على الانتفاع من الكتب واعتماد الأساليب السليمة في المطالعة






الفصل السادس
التوجيه والانضباط
المادة السادسة والأربعون :
يكون توجيه التلاميذ الى أنماط السلوك الطيبة التي تتمثل فيها الأخلاق الحسنة , قائما على احترام شخصية الأهل والتعرف على خصائصها والإلمام بالضر وف والأحوال المؤثرة فيها داخل المدرسة وخارجها ورعايتها رعاية أبوية المادة السابعة والأربعون :
يكون المعلم قدوة للتلاميذ .في السلوك وخاصة في العناية بالمظهر وبنظافة البدن والملابس وبالمحافظة على الدوام والمواعيد وعلى قواعد النظام , والكفاية في تأدية العمل وفي الصدق في الأقوال والأعمال وفي التعاون والتسامح وفي اللطف ورعاية الآخرين .
المادة الثامنة وألاربعون :
تعني الهيئة التعليمية بالقيم الأخلاقية والفضائل الدينية وتنشئة التلاميذ على تشربها وحثهم على ممارسة الفرائض الدينية داخل المدرسة و خارجها .

المادة التاسعة والأربعون :
تعني الهيئة التعليمية بترسيخ الوحدة الوطنية وروح الأخوة في نفوس التلاميذ وتوقض فيهم الوعي, وتنمية فيهم المشاعر الإنسانية والتعاون بين الشعوب في سبيل خير الإنسانية وسلامها القائم على الحق والعدل .
المادة الخمسون :
تعني الهيئة التعليمة بتحقيق التعاون بين التلاميذ وغرس روح المودة والعمل الجماعي بينهم وتنظيمهم في مجموعات وتوزيع الأعمال بينهم . وتوليهم القيادات في المدرسة بالتتابع وتعويدهم على القيام بالمسؤوليات وعلى مساهمتهم في الخدمات الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها وتجنبهم القيام بأعمال لاتنسجم مع المبادئ والأغراض التربوية التي تتنافى مع الكرامة الشخصية .
المادة الحادية والخمسون :
تعني الهيئة التعليمية بتشجيع الأنماط الطيبة من سلوك التلاميذ وإبراز نماذجها العالية وتقدير أصحابها والإشادة بهم في الاجتماعات المدرسية ولدى ذويهم وتقديم المكافآت المناسبة لهم .

المادة الثانية والخمسون :
تعني الهيئة التعليمية بالإشراف على نظام المدرسة داخل الصفوف وخارجها وعلى نظام التلاميذ في أبدانهم وفي ملابسهم وفي إتباعهم للعادات الصحيحة السليمة في الحركة والجلوس وفي القراءة والكتابة وفي التغذية والمحافظة على الدوام والنظام وغير ذلك , وتتم مراقبة ذلك في مواعيد منظمة يوميا .
المادة الثالثة والخمسون :
أولا _ تتوسل الهيئة التعليمة في تأديب التلاميذ وتوجيههم ومعالجة مظاهر السلوك غير الاجتماعية بينهم بما يأتي :
أ - النصح والتوجيه الفردي .
ب- استدعاء ولي الأمر الى المدرسة والمداولة معه لإرشاد التلميذ .
جـ - الإنذار .
د - التوبيخ .
هـ - النقل الى مدرسة أخرى وتزود المدرسة المنقول إليها بتقرير سري يتضمن أسباب النقل .
ثانيا - تمنع العقوبة البدنية بأي شكل من الأشكال منعا باتا .
ثالثا - لمدير المدرسة ولمعلم الصف تطبيق ماورد في البند (اولا_أ) من هذه المادة .
رابعا _ لمدير المدرسة تطبيق ماورد في البند (أولا _ ب) من هذه المادة , وله فرض العقوبتين الواردتين في البند ( أولا_ جـ ,د) .
خامسا - لاتفرض العقوبة الواردة في البند (اولا - هـ) الا بقرار من مجلس المعلمين وفي الحالات التي ترتأيها إدارة المدرسة . ويبلغ ولي أمر التلميذ تحريريا عند فرض العقوبات الواردة في (جـ , د , هـ) من (أولا ) وله حق الاعتراض على عقوبة النقل لدى المدير العام للتربية المختص خلال سبعة أيام من تاريخ تبليغه ويكون قرار المدير العام للتربية بشأن ذلك نهائيا .
سادسا - تعلن العقوبتان الواردتان في (جـ , د) من (أولا) على التلاميذ .
سابعا _ درجة السلوك الكاملة للتلميذ في ابتداء كل سنة دراسية هي مائة درجة وتخصم منها خمس درجات عن الإنذار وعشر درجات عن التوبيخ وعن عقوبة النقل إلى مدرسة اخرى .



الفصل السابع
تنظيم النشاط الاجتماعي والمدرسي
المادة الرابعة والخمسون :
اولا _ تعني الهيئة التعليمية بتنظيم النشاط داخل الصفوف وخارجها بقصد تكوين الروح الجماعية التعاونية وتنميتها وتمكين التلاميذ أنفسهم من المساهمة الفعلية في ذلك التنظيم وما يترتب عليه من فعاليات ومن ممارسة الأساليب الديمقراطية عن هذا الطريق ليؤدي جميع ذلك الى ان تكون المدرسة مجتمعا مصغرا ترسخ فيه أسس المواطنة الصالحة المنتجة البناءة .
ثانيا - تعتبر الأعمال اللاصفية عنصر أساسي في النشاط التربوي عامة , وذلك بممارسة التعبير عن مهارات عملية وفنية ورياضية وكشفية غايتها تنظيم وتنمية الروح الجماعية والتعاونية والأساليب الديمقراطية , من تكوين لجان وفرق عمل والقيام بسفرات وزيارات للاطلاع على المؤسسات الإنتاجية وتنشيط نزعتهم الوطنية وكذلك الاطلاع على الظواهر الطبيعة للبيئة ويتم جميع ذلك بأشراف الهيئة التعليمية , ويمكن ان يشارك في بعضها الآباء والأمهات , ويكرس بعضها للاحتفال بالمناسبات الدينية والوطنية .

المادة الخامسة والخمسون :
تعني الهيئة التعليمية بتوثيق الصلة بين المدرسة الابتدائية وبين مجتمعها , وتكون مركزا اجتماعيا ينتفع منه التلاميذ كما ينتفع منه الكبار, وتسهم خاصة في مشروعات التعليم الوظيفي ومحو الأمية , ومشروعات الخدمات الاجتماعية المناسبة , وتعمل على تعريف التلاميذ بالمؤسسات الصناعية والزراعية في بيئتها وتنشئتهم على حب العمل وتقدير العاملين فيها .
المادة السادسة والخمسون :
أولا - تعني الهيئة التعليمية بتوثيق الصلة بأولياء أمور التلاميذ , ويؤلف لذلك مجلس الآباء والمعلمين , ويجري التعاون بدعوة الآباء مجتمعين او على فئات متتابعة إلى المدرسة , ويتم في هذه الاجتماعات تبادل المعلومات عن التلاميذ والتعرف عن أحوالهم وخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والنفسية والتربوية وعلى المشكلات التي تعترضهم بما يكفل معالجتها وتمكينهم من النمو والتقدم . وتقدم نتائج هذه الاجتماعات الى مجلس المعلمين ويستفاد منها في مليء البطاقة المدرسية في توجيه التلاميذ .
ثانيا - يعقد مجلس الآباء والأمهات مرتين خلال السنة الدراسية في الأقل .
الفصل الثامن
التقويم والامتحانات
المادة السابعة والخمسون :
تعني الهيئة التعليمية بتقويم أنماط السلوك في التلاميذ من جوانبها المعرفية التي تنجلي في إتقان المهارات الأساسية وفي الأساليب الصحيحة للملاحظة والتفكير وفي التحصيل الدراسي . ومن جوانبها الوجدانية والأخلاقية التي تتجلى في الصدق في القول والعمل والنظام والتعاون والتسامح بينهم وتحملهم لمسؤولياتهم , وتستخدم لجميع ذلك مايمكن تطويره من أساليب التقويم الحديثة ومنها البطاقة المدرسية والقياسات العقلية .
المادة الثامنة والخمسون :
يجرى نقل تلاميذ الصف الأول الى الصف الثاني نقلا موجها , ويجري نقل التلاميذ الآخرين من صف الى صف أعلى في ضوء مستوياتهم ونشاطهم وتقدمهم خلال السنة ونتائج الامتحانات النهائية بدوريها , على ان يؤخذ بالنسبة للصفين الخامس والسادس ونتائج الاختبارات الصفية خلال السنة , وعلى ان يبذل المعلمون جهودهم لإبلاغ التلاميذ إلى المستويات التي تمكنهم من الانتقال إلى صفوف أعلى . ويراعي في ذلك عدم تجاوز معدل نسب الرسوب في الصفوف كما تحددها خطة التعليم الإلزامي للمحافظات .
المادة التاسعة والخمسون :
يؤيد مجلس المعلمين لجنة خاصة للامتحانات برئاسة المدير وعضوية المعاون - ان وجد - واثنين من المعلمين , وتكون مسئولة بالتضامن عن الإشراف على سير الامتحانات وضبطها واعلان نتائجها وادخال الدرجات الامتحانية في السجلات , واذا لم يكن في المدرسة سوى معلم واحد او معلمين اثنين , فيتولون مهمات اللجنة ومسؤولياتها .
المادة الستون :
أولا- تجرى في المدارس الابتدائية الاختبارات والامتحانات الآتية :-
أ- الاختبارات الصفية وهي التي يقوم بها المعلم لاختبار سعي تلاميذه اليومي .
ب - امتحان نصف السنة ويبدأ في الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني من كل عام ولمدة ستة أيام .
جـ - الامتحانات النهائية بدوريها الأول والثاني , ويكون موعد الدور الأول في بداية الأسبوع الثالث من شهر ايار من كل عام ولمدة ستة أيام , وموعد الدور الثاني في بداية الأسبوع الثاني من شهر أيلول ولمدة ستة أيام .
ثانيا - لوزير التربية او من يخوله تقديم او تأخير مواعيد الامتحانات المبينة في الفقرتين ( ب,جـ) من البند (أولا ) من هذه المادة .
المادة الحادية والستون _
أولا - تكون الاختبارات الصفية وامتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية بدوريها الأول والثاني في الصفوف الأربعة الأولى شفوية فقط , عدا دروس اللغات والرياضيات للصفوف الرابعة فتكون شفوية وتحريرية .
ثانيا _ تكون الاختبارات الصفية للصفين الخامس والسادس تحريرية وشفوية في جميع الدروس وتحريرية في امتحانات نصف السنة والامتحانات النهائية بدوريها عدا دروس اللغات فتكون شفوية وتحريرية .
ثالثا - تكون الاختبارات والامتحانات عملية في دروس الرياضة والنشيد والموسيقى والرسم والأعمال اليدوية في الصفوف كافة .
المادة الثانية والستون :
يعتبر معدل درجات التلاميذ في الصفين الخامس والسادس للنصف الأول والنصف الثاني من السنة الدراسية ولامتحانات نصف السنة , درجة للسعي السنوي وتتألف الدرجة النهائية لهم من معدل درجة السعي السنوي ودرجة الامتحانات النهائية بدوريها الأول والثاني .
المادة الثالثة والستون :
أولا- يتوقف نجاح التلميذ على حصوله على خمسين من المادة (50%) في كل مادة , ويعتبر مكملا اذا حصل على اقل من ذلك في مادة او مادتين , وراسبا اذا حصل على اقل من ذلك في ثلاث مواد او أكثر في الدور الأول او في مادة واحدة في الدور الثاني , او اذا تغيب بدون عذر مشروع عن امتحانات الدور الأول . او تغيب عن امتحانات الدور الثاني لاي سبب كان .
ثانيا – تكون الدرجة لكاملة (10) عشرة في امتحانات الصفوف الثانية والثالثة والرابعة . ومائة (100) في امتحانات الصفين الخامس والسادس
ثالثا - لمجلس التربية ان يعيد النظر في البندين السابقين لغرض تحديد مستويات النجاح مقدرة بالدرجات , لمواد الدراسة المختلفة وعدد المواد الأساسية التي تؤدي إلى رسوب التلميذ , ويجوز ان يتم تطبيق ذلك بصورة تجريبية او بصورة شاملة .
المادة الرابعة والستون :
كل تلميذ غش او حاول الغش في الامتحان يعطى صفرا في الموضوع الذي غش فيه مع خصم عشر درجات من سلوكه , ويعتبر راسبا في صفه لتلك السنة إذا وقع الغش في الامتحانات النهائية بدوريه الأول والثاني , ويبلغ ولي أمره بذلك .
الفصل التاسع
أحكام ختامية
المادة الخامسة والستون :
يلغى نظام المدارس الابتدائية رقم (63) لسنة 1968
المادة السادسة والستون :
لوزير التربية إصدار التعليمات المقتضاة لتسهيل تنفيذ أحكام هذا النظام .
المادة السابعة والستون –
ينفذ هذا النظام من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .






مجموعة الانظمةوالتعليمات الخاصة

بالامتحانات والتقويم والشهادات

المقدمة
انطلاقا من التغيرات والتطورات التي طرأت على مكونات المنظومة التعليمية بما في ذلك أساليب التقويم والامتحانات ، وضمانا لتنظيم سير الامتحانات العامة والمدرسية وسلامتها فقد ألزمت المديرية العامة بإعادة نظر جذريه وشامله في التعليمات ذات العلاقة بالامتحانات والتقويم والشهادات كاستجابة لمطاليب التربية الحديثة وبما يواكب التوجيهات العالمية في ميدان التربية والتعليم ونحن إذ نضع هذا الكراس في صورته الجديدة بين أيدي المعنين فإنهم سيجدونه استجابة موفقة لتلك المطاليب ويحقق طموحات الإدارات المدرسية و الجهات المعنية الأخرى تتعامل مع تلك التعليمات ولعل الرجوع اليه باستمرار والتقييد بما ورد فيه بشكل دقيق وسليم يضعنا في منأى من العثرات والخلل من ناحية ،ومن ناحية أخرى يوفر الوقت والجهد اللذين نحن بأمس الحاجة الى استثمارها إلى أقصى ما تسمح امكاناتنا للنهوض بالعملية التربوية والمضي بها قدما نحو أهدافها المنشودة.
ومن الله التوفيق
التسجيل والدوام :
01 لايجوز تسجيل من تجاوز السادسة عشرة من العمر للبنين والثامنة عشرة للبنات في نهاية الســـــــــــنة الميلادية عند التحاقه في الصف الاول المتوسط 0
02 لايجوز تسجيل من اكمل الحادي والعشرين من العمر للبنين والثالثة والعشرين للبنات في نهاية الســـــنة الميلادية خلال فترة التسجيل عند التحاقه في الصف الاول الاعدادي العام ( الرابع الثانوي ) 0
03 نظم قوائم الصفوف والشعب وتدقق اسماء الطلاب مع سجلات المدرسة والتأكد من ان الطالب قد سجل في صفه الحقيقي من الاسبوع الاول من شهر تشرين الاول لكي تتلافى ادارة المدرسة ما قد يحدث من خطأ في بدء السنة الدراسية 0
04 لايجوز قبول الطالب وتسجيله في حالة انتقاله من مدرسة الى اخرى الا اذا قدم كتابا تحريريا او وثيقة من مدرسته السابقة ــ وفي حالة قبوله استنادا الى كتاب رسمي عليه تقديم الوثيقة الاصولية خلال فترة اقصاها شهر واحد ثم تفتح له صفحة في سجل القيد العام مباشرة 0
05 يعتبر تسجيل الطالب في مدرسته تلقائيا ويعتبر من تأخر عن بداية الدوام مدة تزيد على ثلاثين يوما تاركا المدرسة ولاتحتسب سنة الترك رسوبا ويؤشر ذلك في سجلات المدرسة
06 يجوز انتقال الطالب من فرع لاخر في الصف الثاني الاعــدادي ( الخامس الثانوي ) بقرار من مجلس المدرسين على ان يقع ذلك قبل اليوم الاول من شهر تشرين الثاني من السنة الدراسية .
الامتحانـــــــــات :
01 تؤلف اللجنة الامتحانية في المدارس الابتدائية برئاسة المدير وعضوية المعاون ( ان وجد ) واثنين منالمعلمين ، بقرار من مجلس المعلمين 0
02تؤلف اللجنة الامتحانية في المدارس الثانوية برئاسة المدير وعضوية المعاونين وما لايزيد عن اربعة من المدرسين ، بقرار من مجلس المدرسين 0
03 يعتبر الطالب ناجحا في الدرجات النهائية للامتحانات المدرسية اذا حصل على درجة النجاح الصغرى (50%) في كل درس 0
04 يكون الطالب مكملا في الدرجات النهائية للامتحانات المدرسية والامتحانات الوزارية اذا حصل فيموضوع واحد او في موضوعين على درجة نهائية تقل عن (50%) 0
05 يعتبر الطالب راسبا في الدرجات النهائية للامتحانات المدرسية والامتحانات الوزارية اذا لم تتحقق فيه شروط النجاح او شروط الاكمال ، وكذلك اذا كان مكملا ورسب في امتحان الدور الثاني او لم يحضر ذلـــكالامتحان لاي سبب من الاسباب او قام بالغش 0
06 اذا رسب الطالب سنتين في صف واحد يفصل من المدرسة مهما كانت الاسباب الا اذا لم يشترك فـيامتحان اخر السنة بسبب المرض المؤيد بتقرير طبي رسمي او لاسباب قاهرة خارجة عن ارادته تقرهـــــا وزارة التربية 0
07 يعفى الطالب في المرحلة الثانوية من اداء الامتحان النهائي المدرسي في الدروس التي يحصل فيها على تسعين درجة فأكثر من معدلات السعي السنوي ، وتعتبر هذه الدرجة درجة الدرس النهائية 0
08 كل طالب غش او حاول الغش في الامتحان الشهري او امتحانات نصف السنة ، يعطى صفرا في الموضوع الذي غش فيه مع خصم عشر درجات من سلوكه ، ويعتبر راسبا في صفه لتلك السنة اذا وقع الغش في الامتحان النهائي بدوريه الاول والثاني 0
09 ينظم ويعلن جدول الامتحان ( امتحان نصف السنة والامتحانات النهائية للصفوف غير المنتهية ) قبل مدة لاتقل عن اسبوعين من موعد الامتحان وتحدد فيه الدروس بوضوح تام
10 يعتبر الصف وحدة لاتتجزأ في الامتحانات التحريرية ولايجوز وضع درس لكل شعبة من الصف 0
11. تجري امتحانات نصف السنة في الساعة الثامنة والنصف صباحا ، ويجرى الامتحان النهائي للصــفوفغير المنتهية في الساعة الثامنة صباحا ، ويجرى الامتحان الوزاري في الساعة التاسعة صباحا للمراحل الثلاث 0
12. اضافة ما لايزيد عن خمس درجات الى الدرجة النهائية للطالب في الاحوال التي يستفيد منها لنجاحه في موضوع واحد او اكثر وتكون واجبة الاضافة في كل الاحوال حتى ولو ادت الى نجاح الطالب في بعــــض المواضيع وبقائه مكملا في مواضيع اخرى ، الا اذا لم يستفد منها الطالب ويبقى راسبا والاستفادة لدورواحد فقط 0
13.تضاف الزيادة المذكورة في الفقرة (12) الى درجة المواضيع التي هي اقرب لدرجة النجاح الصغرى وفي حالة تساوي درجات الطالب في موضوعين(تحدد اللجنة الامتحانية )الدرس الذي تضاف اليه الدرجاتالمطلوبة مراعية مصلحة الطالب وخاصة من حيث معدل السعي السنوي واهمية الموضوع 0
14. يشكل مدير المدرسة لجنة تدقيقية علاوة على لجنة الامتحانات من ثلاث أعضاء على الاقل من أعضاء الهيئة التعليمية او التدريسية ولايكون أعضاؤها من بين اعضاء اللجنة الامتحانية ، تكون واجباتها تدقيق نتائج المدرسة فور اعلانها بكل دقة واخلاص وابلاغ الادارة عن كل خطأ يكتشف ليبلغ الطالب به فــــورا ويجرى كل ذلك تحريريا 0
15. تؤلف لجنة من المشرفين الاختصاصيين والمشرفين التربويين ومديري المدارس والمدرسين والمعلمـــين لتدقيق النتائج على شكل قطاعات لكل محافظة ، تذهب هذه اللجان الى مدارس القطاع الموكول اليهـــــــــاللقيام بعملها بدلا من اللجان العاملة في المديريات العامة للتربية 0
16. يجب ان تنتهي عملية تدقيق النتائج من قبل الجميع قبل نهاية شهر حزيران في الدور الاول وقبل نهاية شهر ايلول في الدور الثاني 0
17. لايجوز اجراء امتحانات الفصل الاول بعد امتحانات نصف السنة او بالعكس ، حيث ان مثل هذا الاجراء مخالف للنظام والتعليمات الامتحانية 0
18. تبلغ نتائج الامتحانات النهائية والوزارية بدوريها بصورة تحريرية ويبلغ الطالب بالاحتفاظ بــــــــــــأوراق التباليغ والا فسيتحمل الطالب المسؤولية كاملة عند اجراء أي تحقيق معه 0
19. تحال القضايا الخاصة بالتلاعب في الدرجات والدفاتر الامتحانية او سرقة الاسئلة او تزوير الدرجاتاو الشهادات او الوثائق من قبل المديرية العامة للتربية الى وحدات الاشراف التربوي مباشرة لاجـــــــراء التحقيق واستكمال كافة الاجراءات على ان ترسل نسخة من اوراق القضية الى المديرية العامة للتقويـــــم والامتحانات لاستحصال الموافقة النهائية بشأن تنفيذ التوصيات المقترحة 0
20. يعفى مكفوفو البصر من امتحانات الرياضيات والفيزياء والمعادلات الكيمياوية والاسئلة التي تتطلب الاجابة عليها بالرسم في المواضيع الاخرى والاصوات في اللغة الانكليزية ، وان يعين مدير المركز مراقبا في كل يوم من ايام الامتحان يكون مسؤولا عن الكتابة للطالب من غير المختصين في الموضوع 0
21. تجري الامتحانات العامة للدراسة الابتدائية في نهاية المرحلة الابتدائية وتحتسب درجة كل موضوع من 100% 0
22. يعتبر الطالب راسبا لتلك السنة اذا : (أ) غش او حاول الغش في الامتحانات النهائية واقتنع المراقب والمدير بذلك ، (ب) قام بالتشويش في قاعة الامتحان او افتعل ضجة لعرقله سيرها ، (جـ) هدد اواعتـــدىعلى أي عضو من اعضاء المراكز الامتحانية او مراكز الفحص بأية طريقة ، ( د ) شوهد وهو يحمــــــــل سلاحا في قاعة الامتحان مهما كان نوعه ، (هـ) تضمن دفتره الامتحاني قذفا او سبا اومخالفة للنظــــــــاماو الاداب ، (و) بالنسبة لـ (جـ ، د ، هـ ) تتخذ أيضا بحقه الإجراءات القانونية 0
23. تعتبر نتائج الامتحانات بعد اعلانها نهائية ولايجوز اعادة النظر بعد ذلك في دفاتر الامتحانات ولايحق لاية جهة اعادة النظر بذلك لاي سبب كان لمخالفة ذلك للنظم والتعليمات الامتحانية 0
24. تجري الامتحانات الشفهية والعملية في الايام الثلاثة التي تسبق الامتحانات من قبل اللجان الامتحانية بالنسبة للمرحلتين المتوسطة والاعدادية في امتحانات اخر السنة الدراسية بدوريها اما بالنسبة لامتحاناتنصف السنة فتجري من قبل مدرس المادة ، اما في المرحلة الابتدائية فأن المعلم المختص يقوم بهــــــــذه الامتحانات بمفرده سواء في نصف السنة او نهاية السنة 0
25. يكون عدد المراقبين بنسبة مراقب واحد لكل عشرين طالبا ولايقل عدد المراقبين عن اثنين لكل قاعة 0
26. يؤهل الطالب للامتحان الوزاري ( جميع المراحل ) اذا كان الطالب ناجحا او مكملا ( راسباً بدرساو درسين ) في معدلات السعي السنوي 0
27. إضافة مالا يزيد عن خمس درجات الى درجة السعي السنوي للطالب في الاحوال التي يستفيد منها الطالبلنجاحه في موضوع واحد او اكثر لغرض تأهيله للامتحان الوزاري 0
28. يسمح للطلبة الذين لم يسجلوا ولم يداوموا خلال السنة الدراسية الاشتراك بالامتحانات العامة كطــــــــلابخارجيين 0
29. لايسمح للطلاب المسجلين والمداومين في الصفوف المنتهية ثم تركوا المدرسة بسبب الفصل او أي سبباخر او الذين اعتبرت لهم تلك السنة سنة عدم رسوب بالاشتراك بالامتحانات العامة 0
30. لايسمح للطلبة المسجلين او المداومين في صف اوطأ من الصف المنتهي بالاشتراك في الامتحانات بصفةطلبة خارجيين لتلك السنة 0
31. لايسمح للطلبة الراسبين في معدلات السعي السنوي للصفوف السادسة والثالثة المتوسطة الاشتراك في الامتحانات العامة كطلبة خارجيين في سنة رسوبهم 0
32. تجري امتحانات الطلبة الخارجيين داخل العراق فقط 0
33. للطالب في الامتحانات العامة حق الاعتراض على الأخطاء التي قد تحصل بسبب جمع الدرجات او نقله خلال خمسة عشر يوما من تاريخ اعلان النتائج بعد دفع رسم مقداره :
ــ ثلاثة ألاف دينار ــ المرحلة الإعدادية
ــ ألفا دينار ــ المرحلة المتوسطة
ــ ألف دينار ــ المرحلة الابتدائية
يعاد إليه المبلغ المستوفى إذا ثبت صحة اعتراضه والا فيكون ايرادا لوزارة التربية يوزع وفق لائحــــــة مالية 0
34 لايسمح لإدارات المدارس وهيئاتها التدريسية بالدوام في مدارسهم أثناء فترة الامتحانات الوزارية 0
اللجان الامتحانية :
01 وضع مجموعتان من الأسئلة في مستوى واحد لامتحان الدورين الأول والثاني من قبل اللجان التي تنص عليها الأنظمة وان يشترك جميع أعضاء اللجنة اشتراكا فعليا في وضع الأسئلة
02 تضع كل لجنة حلا نموذجيا يرفق مع ورقة الأسئلة ويثبت عليه توزيع الدرجات على الفروع 0
03 قدم الأسئلة مع الحلول النموذجية للإدارة قبل أسبوع على الأقل من موعد الامتحانات موضوعة داخل غلاف مختوم ومكتوب عليه اسم الموضوع والصف وتاريخ الامتحان 0
04 جب ان تحتوي ورقة الاسئلة على ترك الإجابة عن بعضها بصورة عامة وفروع الأسئلة نفسها ويجب أن لايقل عدد الأسئلة التي يجيب عنها الطالب عن الأربعة عادة في أي موضوع 0
05 ينبغي ان يتناسب عدد الاسئلة مع الوقت المحدد للاجابة عنها ، وان لاتقل مدة الامتحان عن ساعتين للدراسة الإعدادية وساعة ونصف للدراستين المتوسطة والابتدائية 0
06 لايجوز للمدير او المدرسين ان يطلبوا من مدرس اخر تعديل درجة طالب او إعادة النظر بتصحيح دفتر ما بأية صورة من الصور 0
التسريع وتحسين المعدل :
01 العمل بنظام التسريع وفق ضوابط تصدرها وزارة التربية على ان يكون لطلاب الخامس االإعدادي والثاني المتوسط والخامس الابتدائي وان تكون الدرجات التي يحصل عليها الطالب في كل درس مــــــــنالدروس المشمولة بالامتحانات العامة فقط 95% فأكثر بالنسبة لطلاب الخامس الاعـــــدادي ، و 97% بالنسبة لطلاب الثاني المتوسط وتلاميذ الخامس الابتدائي 0
02 لعمل بنظام تحسين المعدل لخريجي الدراسة الاعدادية والمقبولين في الجامعة بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي وتصدر تعليمات خاصة بها في حينها 0
مراقبات الامتحانات العامة :
أولا : تقوم اللجنة الفرعية للامتحانات العامة في كل مديرية عامة باختيار المراقبين حسب الضوابط آلاتية :
01 ميع المراقبين في المرحلتين المتوسطة والإعدادية من الملاك الثانوية ولا يعفى أي مدرس او مدرسة من المراقبة 0
02 يستعان بالملاك الابتدائي الا في حالات الضرورة القصوى وبعد موافقة اللجنة الدائمة للامتحانات وفي مرحلة الدراسة المتوسطة فقط 0
لايجوز تعيين المدرسات كمراقبات على الطلاب في المرحلة الاعدادية في اية حال من الاحوال 0
4- لايجوز تعيين ملاك مدرسة بكامله للمراقبة في مركز واحد
05 لايجوز ان يقوم المدرسون بمراقبة طلاب مدارسهم
06 لايجوز تعيين المراقبين من ابناء المنطقة اذ ان ذلك يخل بسير الامتحانات ويحول دون ضبطها .
07 يعفى من المراقبة عند توفر العدد الكافي من المراقبين في المحافظة كل من : ــ
أ 0 بلغ من العمر خمسين عاما 0
ب0 من كان متمتعا بأجازة مرضية مدتها اكثر من ثلاثة اشهر خلال السنة الدراسية 0
جـ0 المتمتعة بأجازة الولادة خلال النصف الثاني من السنة الدراسية
د 0 الحامل بعد الشهر السابع 0
ثانيا : على المراقبين : ــ
01 الحضور في مراكز الامتحان قبل بدء الامتحان بنصف ساعة على الأقل 0
02 الإطلاع على التعليمات الخاصة بالطلاب المشتركين في الامتحانات العامة 0
03توزيع الدفاتر على الطلاب بعد جلوسهم في أماكنهم فورا
04 لا يجوز تفسير كلمة أو جملة من الأسئلة 0
05 يقوم بتدقيق بطاقات الاشتراك في الامتحانات العامة أثناء امتحان كل موضوع ويكون مسؤولا اذا تبدل أماكن الطلاب الذين يراقبهم او تبدلت دفاترهم 0
06 مدير مركز الامتحان والمراقب يدققان ويبتان نهائيا في قضايا الغش 0
ثالثا : على مدير مركز الامتحان : ــ
01 ان يحضر الى المركز المعين له قبل موعد الامتحان بيومين على الاقل ويتخذ كل ما يراه ضامنا لحسن سير الامتحان وخاصة ما كان لازما لمنع الغش 0
02 ان يتخذ التدابير اللازمة للصق الارقام المتسلسلة على المقاعد مع وضع خارطة بأرقام قاعات الامتحان وارقام الامتحان التي تحتويها كل قاعة في مدخل مركز الامتحان 0
03 ان يزود نفسه بخريطة لكل قاعة امتحان ويرسل صورة منها الى مركز الفحص ولايسمح بتغيير اماكن الطلاب خلال ايام الامتحان 0
04 التأكد من الدفاتر الامتحانية التي سيقوم بتوزيعها على الطلاب مختومة بختم وزارة التربية قبل توزيعها 0
05 عدم السماح للطالب بالاشتراك في الامتحانات في الأيام التي قدم تقريرا طبيا عنها ويعتبر امتحانه ملغيا اذا اشترك في الامتحان من تلك الايام 0
06- لايجوز أن يدخل في قاعة الامتحان الا الطلاب الذين يحق لهم الاشتراك في الامتحانات العامة والمراقبون المعنيون رسميا والمشرفون المتابعون للامتحانـات ( بأمر رسمي )
07 لا يسمح بدخول أي طالب إلى قاعة الامتحان بعد الوقت المحدد للبدء بالامتحانات.
08 يدقق ويبت نهائيا في قضايا الغش التي تقع في المركز ألامتحاني بالتعاون مع المراقب المختص.
09 بعد انتهاء الامتحان يقوم بترتيب الدفاتر الامتحانية حسب تسلسل الارقام الامتحانية للطـــــــــــلاب وترفق بالاستمارة الخاصة بعد ملئها : بأسم الموضوع واسم مركز الامتحان وعدد الدفاتـــــــــــــر
الغائبين وارقامهم ومشروعية غيابهم 0
10لا يزود الطالب بأستمارة الفحص الطبي في الدور الثاني ولاتقبل التقارير الطبية في الدور الثاني مهما كانت الاسباب 0
11.يسمح للطالب بالاشتراك في الامتحان اذا لم يذكر اسمه في قائمة الاسماء او حصل شك في الدروس المكمل فيها على ان يتأكد مدير المركز بعد ذلك ويخبر مدير مركز الفحص بذلك لكـــــــــي لايحرم من الامتحانات وعلى ان يكون امتحانه في نفس مركزه 0
12.تنظيم قائمة بالغيابات مهما بلغ عددها حسب تسلسل الارقام الامتحانية وترسل مع الخرائـط الامتحانية اضافة الى ما ورد في الفقرة (9) 0
التقارير الطبيــة :
01 لاتقبل التقارير الطبية الا من قبل اللجان الطبية او المؤسسات الصحية المخولة 0
02 لايجوز امتحان الطالب في الايام المجازة فيها مرضيا بتقارير طبية رسمية 0
03 اذا امتحن الطالب في يوم ، ثم حصل على تقرير طبي في ذلك اليوم فيعتبر امتحانه نافذا ولا يجوز إعادته ويسري مفعول التقرير الطبي على الأيام التالية 0
04 لاتقبل التقارير الطبية في الدور الثاني ولايجوز تزويد الطلاب بالكتب او الاستمارات الطبية 0
05 يقدم الطالب البصير سنويا التقرير الطبي المصادق عليه من قبل اللجنة الطبية لمعاملته معاملة البصير ومصدقة من قبل مديرية الامتحانات 0
سجــلات الدرجــات :
01يرقم سجل الدرجات ويختم بختم المدرسة ثم ترتب فيه اسماء الطلبة حسب الحروف الهجائية 0
02وقع مدير المدرسة على صفحات السجل ماعدا الفارغة منها حيث تبطل هذه الصفحات ولاتترك فارغة 0
03تؤشر حالات نقل الطلبة او تركهم الدراسة او رسوبهم في السجل المذكور علاوة على تأشيرها في سجــــل القيد العام 0
03 تكتب درجة ( الصفر ) كتابة تلافيا للتزوير 0
04 عند حدوث أي خطأ في نقل الدرجات او كتابتها يشطب على الدرجة بحبر مغاير ويوقع عليها من قبل المدير 0
05 تدون في حقل الملاحظات نتيجة الطالب في الدور الاول مع بيان الدرس او الدروس التي اكمل فيها والقرارات الخاصة بأضافة الدرجات الخمس ان وجدت ، اما في الدور الثاني فتدون النتيجة مقابل كلمةالنتيجة 0
06 يؤشر في سجل الدرجات تحت درجة الرسوب بخط احمر
07 لايجوز الاعتماد على الكتاب والمحاسبين والموظفين بصورة عامة في تنظيم سجلات الدرجات المدرسية او استخراج النتائج والمعدلات الامتحانية حيث ان ذلك من اختصاص إدارة المدرسة واللجنة الامتحانيةوهي التي تتحمل المسؤولية كاملة عند وقوع الخطأ في هذه السجلات 0
الشهادات والوثائق :
01 يجوز تزويد خريجي الدراسة الإعدادية والمتوسطة بأكثر من وثيقة واحدة وبعناوين مختلفة داخل العراق ولا يجوز إصدار اكثر من وثيقة واحدة وبعنوان واحد الا بعد مضي سنة كاملة على إصدار الوثيقة الأولى ( حيث انها ستكون ملغاة بعد مرور هذه المدة ) الا اذا كانت صادرة لغرض الترجمة او التصديـــــــــــــــق لاستعمالها خارج العراق فيجوز منح الطالب اكثر من وثيقة واحدة على ان تكون معنونة لمديريــــــــــــــة الشهادات فقط 0
02 ايجوز ان يزود الطالب بنسخ طبق الاصل من وثيقته او شهادته0
تزويد الطالب بوثيقة نقل معنونة الى جهات متعددة لاغراض الدراسة بل يزود بوثيقة واحدة والى جهة واحدة 0
04 لايجوز تزويد الطالب بوثيقة نقل الى مدرسة اخرى قبل امتحانات الدور الثاني 0
05 تستفسر ادارة المدرسة المنقول اليها الطالب ( بكتاب سري ) عن صحة صدور وثيقة النقل من المدرسةالمنقول منها ولايعتبر قبوله نهائيا مالم تثبت صحتها 0
06 تمسك المدرسة سجلا خاصا تدون فيه ارقام وتواريخ الوثائق الصادرة عنها والجهة المعنونة اليها 0
07 يعتبر تاريخ صدور وثيقة النقل او كتاب التأييد الصادر من المديرية بقبول الطالب هو تاريخ تركه المدرسة المنقول وتقطع علاقته بها اعتبارا من هذا التاريخ ، اما بالنسبة لخريجي الدراستين المتوسطة والاعدادية فأن تاريخ 1/أب من كل عام يعتبر تاريخ ترك الطالب للمدرسة بالنسبة لخريجـي الدور الاول و 1/ تشرين الاول من كل عام هو تاريخ ترك الطالب للمدرسة بالنسبة لخريجي الدور الثاني 0
08 يمنع درج معدلات السعي السنوي للصفوف المنتهية في الوثائق المدرسية بل تدرج درجات الطالب في الامتحانات العامة وفي الضرورة القصوى تستحصل موافقة مديرية الشهادات على ذلك 0
09 لايجوز تغير عنوان الوثائق الا من قبل المدارس الصادرة عنها او عن طريق المديريات العامة للتربية على ان تخبر المدرسة بذلك 0
10. تزود المديريات العامة للتربية الطلاب الخارجيين الناجحين من الامتحانات العامة للدراستين المتوسطـــــةوالإعدادية بالوثائق المدرسية اما الراسب فيزود من قبل مدرسته السابقة بأخر صف كان فيه 0
11. لايجوز تزويد الطالب المفصول او المطرودمن المدرسة بوثيقة الى مدرسة اخرى لغرض الدراسة 0
12. يزود طلاب المدارس ( الملغاة ) بالوثائق من قبل المديريات العامة للتربية 0
13.يزود الطالب في الامتحانات العامة او النهائية بدرجات الصف السابق للصف الذي رسب فيه مع الإشارة الى سنة رسوبه 0
14. يزود الطالب الذي احتسبت له السنة التي رسب فيها ( سنة عدم رسوب ) بدرجات السنة السابقة في حالةتركه المدرسة وعدم دوامه اما في حالة دوامه فيزود بوثيقة على أساس كونه طالبا في السنة الدراسيــــة مع درج درجات السنة السابقة أيضا ويشار في صلب الوثيقة الى رقم وتاريخ كتاب الموافقة على عــــــدم احتساب تلك السنة سنة عدم رسوب 0
15. تصدق مديرية الشهادات على الوثائق التي يسمح لاصحابها بالدراسة خارج العراق 0
16. يقتصر تصديق المديريات العامة للتربية في المحافظات على الوثائق التي تشير إلى إنهاء الطالب المرحلة الابتدائية او المتوسطة او الإعدادية 0
17. الوثائق التي لاتشير الى نهاية مرحلة والتي يزود بها الطالب داخل العراق تصدر من ادارة المدرسة او الجهة المعنونة إليها مباشرة دون الحاجة إلى تصديق المديريات العامة للتربية عليها 0
18. لاتقوم مديرية الشهادات في الوزارة بإصدار أية وثيقة بل هي جهة مشرفة ومدققة لهذه الوثائق فقط وكذلك عدم تغيير عناوين الوثائق يجب ان يتم هذا التغير من المدرسة التي أصدرتها 0
19. مدير عام التربية هو المسئول عن توقيع الوثائق وله حق تخويل احد معاونية او مسئول قسم الامتحانات والشهادات ذلك الحق ويجب ان يكون توقيعهما بجانب توقيع الموظف المسؤول في المدرسة 0
20. ترسل نماذج من تواقيع المديرين العامين للتربية او من يخولونه من معاونيهم او وكلائهم عند غيابهم الى مديرية الشهادات 0
21. عند وقوع تحريف او تزوير في الوثائق تقوم مديرية الشهادات بأجراء تحقيق بذلك واحالة القضية الى الجهات الامنية بواسطة مديرية الشؤون القانونية في الوزارة فضلا عن فصل الطالب من المدرسة ومنع المدرسة من تزويده بأية وثيقة علاوة على الغاء الوثيقة المزورة 0
22. كل وثيقة مضى على اصدارها اكثر من سنة او حدث فيها تشويه او التباس في التوقيع والاختام تعد باطلة وتعاد الى المدرسة لالغائها وتنظيم وثيقة جديدة بدلها ويمنع تسجيل الطلاب الذين يحملون مثل هذه الوثائق 0
23. تقوم لجنة التعادل في هذه الوزارة بمعادلة الشهادات والوثائق الدراسية التي هي دون الدراسة العالية والشهادات والوثائق المهنية التي يشترط للقبول فيها شهادة الدراسة المتوســــطة او مايعادلها علـــــــى الاكثر ولاتزيد مدة دراستها عن مدة الدراسة في المرحلة الاعدادية على ان يتضمن قرار التعادل مستوى الدراسة وطبيعتها واهليتها للتعيين والدراسة التي تليها 0
24. تأخذ اللجنة بنظر الاعتبار عند معادلة اية شهادة او وثيقة شروط القبول ومستوى الدراسة وعدد سنواتها والانظمة الدراسية في البلد الذي يمنح تلك الشهادة او الوثيقة وللجنةالدراسيـــة التي تسبق الشهادة المعروضة للتعادل عندما ترى ضرورة لذلك 0
25.يقبل الطالب المنقول من احد صفوف المدارس الرســــــــمية او الأهلية الاجنبية بما يعادل صفه في العراق حسب الأنظمة والتعليمات المرعية 0
26- تعادل شهادات الدراسة الابتدائية الأجنبية بشهادة الدراسة الابتدائية العراقية اذا كان التلميذ قد أمضى للحصول عليها ستة اعوام دراسية بنجاح وكانت تؤهل حاملها للانتقال الى المرحلة التي تليها من البلـــــد الصادرة فيه 0
27. تعادل شهادة الدراسة المتوسطة الأجنبية بشهادة الدراسة المتوسطة العراقية اذا كان الطالب قد أمضى فيالدراسة للحصول عليها مدة لاتقل عن تسع سنوات دراسية بنجاح ( في المرحلتين الابتدائيــــــــــــــــــــة والمتوسطــة ) وكانت تؤهله لإكمال المرحلة الدراسية التالية لها في البلد الصادرة فيه 0
28. تعادل الشهادات الثانوية الأجنبية بفروعها المختلفة اذا كانت تؤهل للدراسة العالية والجامعية في الأقطار الصادرة فيها كما يشترط اقترانها بالنجاح في الامتحانات العامة اذا كانت مثل هذه الامتحانات موجودة في تلك الأقطار 0
29. لاينظر في تعادل الشهادات والوثائق الا اذا كانت أصلية ومصادق عليها من قبل وزارتي التربيةوالخارجية في بلد الدراسة ومؤيدة من قبل الممثلية العراقية في ذلك البلد ان وجدت ومصورة بنسختـــين.
30. يحق لصاحب العلاقة الاعتراض على قرارات التعادل خلال فترة لاتتجاوز الشهرين من تاريخ صدورها وله حق الاعتراض في أي وقت كان اذا توفرت لديه مستمسكات او وثائق لم يسبق عرضها على اللجنـــة .
31. تترجم الشهادات والوثائق وملحقاتها المقدمة للتعادل الى اللغة العربية او اللغة الانكليزية ترجمة مصدقة .
32. لاتنظر اللجنة في معادلة الوثائق المقدمة اليها عن العمل والتدريب فقط لان ذلك ليس من اختصاص وزارة التربية 0
33. تشكل لجنة سير المعلومات في الوزارة للمرحلة الاعدادية ولجنة في المديرية العامة للتربية لمرحلة الابتدائية والمتوسطة للذين لم تسعفهم الظروف بالحصول على الشهادات أو الوثائق الدراسية فـــــــــــــي الصفوف المتطابقة مع اعمارهم في ضوء القياسات العمرية المعتمدة في نظامنا التربوي ونظام ســــــــبر المعلومات لتحديد مستواهم الدراسي.
قانون التعليم الإلزامي رقم118 لسنة 1976
المادة الأولى :
أولا : التعليم في مرحلة الدراسة الابتدائية مجاني وإلزامي لجميع الأولاد الذين يكملون السادسة من العمر عند ابتداء السنة الدراسية او في 31\12من تلك السنة .
ثانيا : تلتزم الدولة بتوفير جميع الإمكانات اللازمة له .
ثالثا : يلتزم ولي الولد بإلحاقه بالمدارس الابتدائية عند إكماله السن المنصوص عليها في الفقرة اعلاه , واستمراره فيها لحين إكمال الولد مرحلة الدراسة الابتدائية او الخامسة عشرة من عمره , ويقصد بولي الولد لأغراض هذا القانون ,المتكفل فعلا برعايته .
المادة الثانية :
اولا : وزارة التربية هي المسئولة عن سياسة التعليم الابتدائي ووضع الخطط لتحقيق الزاميته . وتطوير جوانبه الفنية , والإشراف على سير أعماله الميدانية في سائر انحاء القطر , في ضوء السياسة التربوية المقررة وبصورة متكاملة مع خطط التنمية القومية.
ثانيا : تتعاون دوائر ومؤسسات الدولة والقطاع العام والمنظمات الشعبية والنقابية على العمل لتحقيق إلزامية التعليم . وتؤلف ما يقتضي لذلك من الأجهزة والتنظيمات وفقا لما تصدره وزارة التربية من تعليمات.
المادة الثالثة :تتولى الادارة المحلية توفير الامكانيات المادية والبشرية اللازمة لتطبيق خطة الزامية التعليم الابتدائي وفقا للشرائح السنوية , وتكون هذه الامكانيات معدة قبل مواعيد تنفيذها .
المادة الرابعة :
يتم تمويل خطة الزامية التعليم الابتدائي من :
اولا : الميزانية العامة بأن يخصص فيها للإدارة المحلية ما يغطي النفقات الإدارية ويخصص في ميزانية وزارة التربية ما يتعلق بالجوانب الفنية .
ثانيا :خطة التنمية القومية لسد النفقات وخاصة للأبنية المدرسية ومشروعات التجويد والتجديد للنواحي النوعية .
المادة الخامسة :
تضع الوزارة بالتعاون مع الإدارة المحلية والجهات الأخرى خطة خاصة في الأبنية المدرسية منبثقة عن خطة إلزامية التعليم ويراعي فيها توفير الابنية المدرسية بالنماذج والمواصفات والشروط التربوية والصحية والبيئية وحسن توزيعها على التجمعات السكانية ورسم الوسائل لتنفيذ برامجها بالكفاية والسرعة بما يحقق أهداف الخطة .
المادة السادسة :
تقوم الوزارة بتطوير البحوث والدراسات المتعلقة بإلزامية التعليم بقصد تشخيص المشكلات الميدانية والسعي في معالجتها وبقصد زيادة كفاءة التعليم وتكييفه لحاجات المتعلمين وخصائص المجتمع , ومطالب التنمية الشاملة , وحسن استثمار الموارد المتاحة لها , وتستعين في ذلك بمراكز البحوث التربوية , والنفسية والجامعات العراقية .
المادة السابعة :
أولا : تقوم مديرية التربية بالتعاون مع الجهات المختصة , ومساهمة الهيئات التعليمية بالمدارس الابتدائية والمنظمات الشعبية والمهنية بحصر الأولاد في سن الإلزام خلال السنة الدراسية السابقة لوقوع الإلزام عليهم , مصنفين حسب التجمعات السكانية التي ينتمون اليها , موزعين على المدارس القريبة منهم.
ثانيا : تعلن أسماء الأولاد الخاضعين الى الإلزام في المدارس القريبة منهم ويلزم أوليائهم بمراجعة تلك المدارس لتسجيلهم قبل بدأ العطلة الصيفية السابقة لالتحاقهم بالدراسة او خلالها .
ثالثا: يستند الى الإحصاء العام للسكان في وضع التقديرات لفئة أعمار الأولاد الخاضعين للإلزام وفي حصر أسماؤهم ويجوز ان تقوم الإدارة المحلية بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء ومديرية الأحوال المدنية العامة لإجراء مسح سكاني لهم وحصر أسماؤهم على فترة مناسبة بين مواعيد الإحصاء العام للسكان .
رابعا: تلتزم إدارة المدرسة بتهيئة جميع مستلزمات التسجيل وتوفيره للتلاميذ مجانا.
خامسا : يعفى التلميذ المشمول بأحكام هذا القانون ولأغراضه من رسم الطابع .
المادة الثامنة :تقوم ادارات المدارس الابتدائية بحصر حالات التخلف عن التسجيل بموجب القوائم المعلنة لديها , وما يطرأ عليها من التعديل , بالاضافة او الحذف , وتتخذ الإجراءات لابلاغ اولياء الاولاد , وحثهم على تسجيلهم وعلى انتظام دوامهم , والحيلولة دون تسربهم من الدراسة ولابلاغ الجهات المسؤلة عن مراقبة الدوام ومديرية التربية المختصة .
المادة التاسعة: تعمل الوزارة على التوسع بالتربية الخاصة للمعوقين في مدارس خاصة في مستوى مرحلة التعليم الابتدائي , وتكييف التعليم لاحوالهم , وحاجاتهم , وتتولى الادارة المحلية انشاء تلك الصفوف او المدارس وادارتها .
المادة العاشرة :
اولا:يطبق الالزام في مرحلة التعليم الابتدائي في جميع انحاء القطر في بدأ السنة الدراسية1978-1979 ويعلن عن ذلك ببيان عن وزير التربية ينشر في الجريدة ووسائل الاعلام الرئيسة قبل حلول هذا الموعد بستة اشهر على الاقل , وترتب على ذلك قيام اولياء الاولاد بواجباتهم المنصوص عليها في هذا القانون .
ثانيا: تنظم وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الاعلام والمنظمات الشعبية والمهنية ذات العلاقة حملة توعية بعد صدور بيان تطبيق الزامية التعليم الابتدائي .
المادة الحادية عشر:
لوزير التربية ان يعلن بيان ينشر في الجريدة الرسمية ووسائل الاعلام الرئيسة تطبيق الالزام في مرحلة التعليم الابتدائي في مناطق معينة ويتم تعيينها او تباعا في بعض المحافظات تراعى في اختيارها معايير موضوعية ولاغراض ممارسة التنظيم ومواجهة المشكلات والتغلب عليها , وذلك في موعد او مواعيد سابقة لتطبيق الالزام في جميع انحاء القطر على ان يتم نشر البيان بثلاثة اشهر قبل حلول موعد التطبيق .
المادة الثانية عشر:
عند مضي اسبوع واحد على بدأ الدراسة دون تسجيل أي ولد المشمول باحكام هذا القانون في المدرسة تستدعي ادارة المدرسة والهيئة التعليمية بالتعاون مع المنظمات الشعبية والمهنية ولي الولد وتبذل جهدا في اقناعه , بضرورة تسجيله في المدرسة وتنبيهه الى الواجبات والنتائج المترتبة على ذلك .
المادة الثالثة عشر :
اولا : يعاقب بغرامة لا تزيد عن مائة دينار ولا تقل عن دينار واحد او بالحبس لمدة لاتزيد عن شهر واحد ولا تقل عن اسبوع واحد اوبكليهما ولي المتكفل فعلا بتربيته اذا خالف ايا من احكام هذا القانون .
ثانيا: تكون العقوبة بالحبس فقط عند تكرار مخالفة احكام هذا القانون .
ثالثا: يجوز ايقاف تنفيذ العقوبة مطلقا اذا وجد الحاكم ان ضروف المتهم تستدعي ذلك بعد تقديمه كفالة بذلك .
المادة الرابعة عشر :
تستثنى من العقوبات المنصوص عليها في المادة الثالثة عشر الحالات التالية:
اولا الولد المصاب بعاهة تحول دون تعليمه في المدارس الاعتيادية , وعندما لاتوافر تعليم خاص بحالته في مكان قريب .
ثانيا : حالة المرض الذي يحول دون تعليمه في المدارس الاعتيادية او في المدارس الخاصة مؤيدة بشهادة من لجنة طبية .
المادة الخامسة عشر :
يتم التعاون بين وزارة التربية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية لضمان تطبيق الأحكام التشريعية الخاصة بعدم تشغيل الأحداث قبل إكمالهم الخامسة عشر ة ولإخضاع المخالفين للعقوبات المنصوص عليها في قانون العمل .
المادة السادسة عشر:
لوزير العدل بناء على اقتراح وزير التربية وتخويل رؤساء الوحدات الإدارية سلطة حاكم جزاء لممارسة احكام هذا القانون .
المادة السابعة عشر :
يجوز اصدار أنظمة وتعليمات لتسهيل تنفيذ احكام هذا القانون .
المادة الثامنة عشر: ينشر هذا القانون بالجريدة الرسمية ويتولى الوزراء تنفيذ أحكامه.
نســألــكـم الــدعــاء
محمد حسن جياد
مع تحيات الاشراف التربوي والاختصاصي في تربية الشطرة
الفهرست
الموضوع الصفحة
ف 1 احكام عامة 2
ف2 قبول التلاميذ ودوامهم 10
ف3 الهيئة التعليمية 16
ف4 الادارة المدرسية 21
ف5 تنظيم النشاط التربوي 29
ف 6 التوجيه والانضباط 34
ف7 تنظيم النشاط الاجتماعي 38
ف8 التقويم والامتحانات 40
ف9 احكام ختامية 44
مجموعة انظمة وتعليمات 45
التسريع وتحسين المعدل 55
مراقبات الامتحانات العامة 56
تقارير طبية 60
سجلات الدرجات 61
الشهادات والوثائق 62
قانون التعليم الالزامي 69

سليمان محمد حسن

الوثيقة العربية الموحدة المقترحة




3
اللغة الانكليزية
الخامس
محاورة
اوامر
مفردات
قراءة
تهجي

خط
استيعاب
تركيب
الفصل الاول
20
20
10
10
10

10
10
5

نصف السنة

20
20

10
10

10
10
5 وقواعد الوظيفة 5
امتحان نهائي


20
10

10
10

10

10 وقواعد الوظيفة 15
4
اللغة الانكليزية
السادس
محادثة
قراءة
املاء



قراءة
انشاء
خط
25


10

10






10
10
5
وقواعد الوظيفة
20




















الاشراف التربوي
توزيع الدرجات الخاصة بالمواد الدراسية المشمولة بالامتحان الشفوي - للابتدائية
ت
الموضوع
المرحلة
الشفوي
التحريري
1
التربية الإسلامية
الاول والثاني والثالث والرابع
قرآن
اسلامية







80تحريري الخامس
90تحريري السادس
7
3



شفهي

الخامس





20
السادس





10
2
لغة عربية
المرحلة
قراءة
محفوظات
تعبير
املاء
خط
محادثة



الاول
2
2
2
2
2
0
يقسم شفهي الرابع على 3


ثاني
2
2
2
2
1
1
يقسم تحريري الرابع على 4


ثالث
2
2
2
2
1
1
إنشاء
قواعد
إملاء
خط

لغة عربية
رابع
10
10



10
10
10
10
10


خامسسادس
15
10



5
20
30
10
10
تربية الشطرة

الاختصاصي التربوي محمد حسن جياد

















سليمان الطائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 11:05   #2
علاء يونس الحلو
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 08-2007
الدولة: العراق - واسط-الحي
المشاركات: 269
معدل تقييم المستوى: 8
علاء يونس الحلو is on a distinguished road
رد: نظام المدارس الابتدائية العراقية

بارك الله فيك
علاء يونس الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2012, 22:28   #3
الباب
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 08-2005
الدولة: السعودية / الجوف
المشاركات: 65
معدل تقييم المستوى: 10
الباب is on a distinguished road
رد: نظام المدارس الابتدائية العراقية

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
الباب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 00:35.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية