وفقكم الله تم ايقاف التعامل مع البنرات الكبيرة وماهو متوفر الان التالي فقط حجم البنر 700×100 السعر لمدة شهر 1300 ريال حجم البنر 468×60 السعر لمدة شهر 1000 ريال حجم البنر 380×60 السعر لمدة شهر700 ريال حجم البنر 300×60 السعر لمدة شهر ب500 ريال حجم البنر 160×60 السعر لمدة شهر250 ريال

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 

تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 38,276
تحاضير رياض الاطفال
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 69,452

   : 3


 
 عدد الضغطات  : 317
 
 عدد الضغطات  : 23
 
 عدد الضغطات  : 22797
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 101799  
 عدد الضغطات  : 5873
 
 عدد الضغطات  : 216  
 عدد الضغطات  : 320  
 عدد الضغطات  : 183  
 عدد الضغطات  : 2531

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات العامة > المنتدى العام > منتدى الأخبار التعليمية
منتدى الأخبار التعليمية أخبار التربية والتعليم في الصحافة
   
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
قديم 09-11-2010, 11:54   #1
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 3 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

بسم الله

وعلى بركة الله
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 11:54   #2
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:07   #3
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م



بـحـث مـواضيـع تـعلـيم الـبــنــات فــــي الــريـاض

واس ــ الرياض

بحث صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة في لقاء جمعه مع مدير عام التربية والتعليم للبنات في منطقة الرياض الدكتور إبراهيم عبدالله المسند في قصر الحكم أمس، عددا من المواضيع المتعلقة بإدارة التربية والتعليم للبنات في المنطقة.
وحث الأمير سطام بن عبدالعزيز ببذل المزيد من الجهود في سبيل تقديم الخدمات التعليمية للطالبات والإسهام في النهضة التعليمية التي تعيشها المملكة.
بدوره، ثمن المسند توجيهات أمير منطقة الرياض بالنيابة التي ستسهم في نهوض منسوبي التربية والتعليم في المنطقة بمسؤولياتهم وأعمالهم.



استبعاد 7 تخصصات من ريادة النشاط الطلابي .. «التربية»:
معايير جديدة لتحديد الطالبات والطلاب المحتاجين


سعيد الباحص ـ الدمام، محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

أضافت وزارة التربية والتعليم للمشروع الموجه لذوي الحاجة المادية من طالبات وطلاب التعليم العام، معايير جديدة لأولوية حصر المحتاجين، إذ حددتها بأن يكون معدل الدخل للفرد في الأسرة لا يتجاوز 500 ريال، أو أن تكون الطالبة أو الطالب من أبناء الأسر التي ليس لها دخل أو أبناء نزلاء السجون.
وشملت معايير الوزارة الجديدة الطالبات والطلاب المحتاجين لرعاية مستمرة مع التركيز على معرفة مستوى الطالب تعليميا وصحيا ودراسة حالة الأسرة ماديا وإذا كان الأبوان على قيد الحياة أم لا، التعرف على مهنتهم الوظيفية إذا كانوا من أرباب العمل، رصد واقع منازلهم التي يقطنونها ما إذا كانت مستأجرة أو ملكا، ومعرفة عدد الإخوان والأخوات خصوصا الذين يعانون من أمراض عضوية يستلزم معها العلاج المستمر والمتابعة.
وحثت الوزارة اللجان المشكلة في إدارات التعليم المكلفة بمهمة تطوير هذا المشروع برصد الحالات الطلابية داخل المدارس، خصوصا الذين يصعب عليهم تأمين احتياجاتهم الشخصية والمدرسية لمواصلة تعليمهم مع زملائهم بصورة طبيعية تحفظ كرامتهم.
وشددت الوزارة على ضوابط الدعم السريع للحالات التي رصدت عبر متابعة وصول الإعانات إلى الطالبات والطلاب المستفيدين من ذوي الحاجة المادية، والتنسيق مع من يلزم من أولياء أمورهم وأسرهم وفق ما يتطلبه الوضع بما يكفل الاستفادة الفعلية منها من قبل اللجنة المختصة في إدارة التربية والتعليم.
ودعت التربية والتعليم إلى أن تكون جوانب الدعم من الصناديق المدرسية وبنود الإعانات في الوزارة، مراكز الخدمات التربوية والتعليمية، الوقف الخيري للمشروع، والتبرعات والهبات الخيرية التي ترد لإدارات التعليم.
وطالبت الوزارة من إداراتها التعليمية بإيجاد دعم إداري مساند يتمثل في التنسيق على مستوى المدرسة وإدارة التربية والتعليم مع جهات ذات العلاقة من القطاعات التربوية، الصحية، النفسية، الاجتماعية، المهنية، والتعليمية في القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى الدعم الإرشادي والوقائي.
على صعيد آخر، استبعدت وزارة التربية والتعليم سبعة تخصصات لشاغلي الوظائف التعليمية من الترشح لريادة النشاط الطلابي ضمن ضوابط وآلية الترشيح، هي: فيزياء، رياضيات، لغة إنجليزية، تربية رياضية، تربية فنية، قراءات، تربية خاصة.
وتضمنت ضوابط الترشيح، أن يكون مؤهل المرشح تربويا وحاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد، خبرة لا تقل عن أربع سنوات في التدريس، الحصول على تقدير أداء وظيفي لا يقل عن ممتاز في السنتين الأخيرتين، وأن يكون للمرشح مشاركات فاعلة في النشاط الطلابي وملما باستخدام الحاسب الآلي.
وشملت الشروط، الحصول على دورات رواد النشاط الطلابي المبتدئة والمتقدمة، عدم وجود ملاحظات سلبية على سيرة المرشح الشخصية والسلوكية والتربوية والمهنية وسلامة الفكر والمنهج، ألا يكون المرشح طرفا في قضية قائمة أو ثبتت إدانته في قضية تتعارض مع المصلحة التربوية والتعليمية، وأن تكون لديه الخبرة الكافية في تنظيم اللقاءات والرحلات والزيارات المدرسية وحلقات النقاش الطلابية والبرامج الطلابية المتنوعة.
من جهتها، حددت إدارة التربية والتعليم للبنين في الطائف الثاني من الشهر المقبل آخر موعد لتسليم ملفات المتقدمين لريادة النشاط الطلابي إلى قسم النشاط الاجتماعي، محددة موعد الدخول للاختبار التحريري في التاسع من الشهر ذاته.
وبينت إدارة تربية الطائف أن دخول المرشح لاختبار الحاسب الآلي والمقابلة الشخصية سيكون لمن يحقق نسبة 75 في المائة في الاختبار التحريري.




بـدء التـسجـيـل فـي اخـتـبــارات قـــبــول الطلاب في الجامعات

«عكاظ» ـ الرياض

بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي أمس الأول التسجيل لأداء اختبارات القدرات العامة للفترة الأولى للطلاب للعام الدراسي 1431/ 1432 هـ كشرط أساس للقبول في مؤسسات التعليم العالي.
وأوضح صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري مدير المركز أن التسجيل للاختبار يستمر حتى نهاية الشهر الجاري، فيما ستبدأ الاختبارات في الـ17 من الشهر المقبل حتى الـ 24 من الشهر ذاته. وأفاد المشاري أن طريقة التسجيل ستكون عن طريق ملف الطالب، إذ يجب على الطلاب الذين يسجلون لأول مرة فتح ملف لدى المركز عبر الموقع الإلكتروني ليتم التحقق من جميع بياناتهم الشخصية ومن ثم حصولهم على رقم المشترك الذي يستمر مع الطالب طيلة تعاملاته مع المركز.
وأشار مدير المركز إلى أنه يمكن للطلاب الدخول للموقع الإلكتروني للتعرف على طريقة التسجيل، أو الرجوع للنشرات التي وزعها المركز على المدارس.
وبين المشاري أن المركز يعقد الاختبار لهذا العام في 78 مقراً على مستوى المملكة، إذ سيزور المركز المدن لاختيار المقر المناسب لعقد الاختبار بناء على تنسيق مسبق مع إدارات التربية والتعليم والجامعات لترشيح المقرات المناسبة حسب معايير تفصيلية وضعها المركز.
وذكر مدير المركز أن من هذه المعايير توفر القاعات الواسعة، متطلبات السلامة والراحة، الظروف المعيارية لعقد الاختبار، وسهولة الوصول إليها ومواقف سيارات كافية.
ويأتي هذا التوسع المطرد في مراكز الاختبارات تسهيلا من المركز على الطلاب لأداء الاختبارات في أقرب مكان ممكن لهم، كما يعتمد افتتاح مقرات الاختبارات على أعداد الطلاب المستفيدين والمسافة التي يقطعونها للوصول إلى أقرب مقر اختبار لهم.





تدشين معمل أبحاث النظم الذكية

تنفيذ 6 مشاريع إنشائية في الجامعات


عبد المحسن الحارثي ـ الرياض

أبرم وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في الرياض أمس، ستة عقود إنشائية لمجموعة من المشاريع التابعة للوزارة وبعض الجامعات السعودية.
وتشمل العقود أعمال البنية التحتية لجامعة الخرج بقيمة بلغت نحو 122.7 مليون ريال، مشروع إنشاء محطة كهرباء لجامعة تبوك بقيمة وصلت إلى نحو 132.3 مليون، تنسيق الموقع العام في جامعة الباحة بقيمة بلغت نحو 66 مليونا، وأعمال الموقع العام في جامعة طيبة بمبلغ قدر بنحو 9.8 مليون.
وتضمنت العقود، إنشاء مبنى الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في الرياض بقيمة وصلت إلى نحو 25.9 مليون، وإنشاء مركز البحوث بقيمة بلغت نحو 25 مليونا.
وثمن العنقري دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده والنائب الثاني لقطاع التعليم العالي.
من جهة أخرى، دشن وزير التعليم العالي لدى زيارته جامعة الملك سعود أمس، المقر الجديد لمعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية aliser في كلية علوم الحاسب والمعلومات، موقع مجلس الجامعة، موقع استقطاب مبتعثي برنامج خادم الحرمين الشريفين، وموقع قاعدة بيانات برنامج الاستقطاب.
والتقى العنقري في زيارته بمدير الجامعة الدكتور عبدالله العثمان ووكلاء الجامعة، فيما استمع إلى شرح من المشرف العام على معمل الأبحاث الذكية الدكتور نايف العجلان حول الخطة الاستراتيجية للمعمل وتأسيسه والأهداف التي يطمح لها، وأهمية المجالات البحثية التي يغطيها ومدى توافقها مع أهداف خطة التنمية الوطنية وبناء اقتصاد المعرفة.
واطلع وزير التعليم العالي على توقيع أول منتج لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو مع شركة دهانات الجزيرة، أول شركة ناشئة أطلقتها الجامعة وهي شركة النداء للتقنية، وتوقيع إطلاق أول شركة برمجيات جامعة الملك سعود والتي تعد أول شركة خارجية من شركة وادي الرياض.
كما اطلع العنقري على نموذج تحلية الطاقة الشمسية، حصول الابتكار المقدم من الطالب المخترع عبدالله غازي الرحيلي والمحتضن بحاضنة الرياض للتقنية على الميدالية الذهبية وشهادة تقدير من الاتحاد الدولي للمخترعين ifia التي تمنح لأصحاب الاختراعات المميزة عن اختراعه جهاز البحث عن المسافرين في حالات الطوارئ.
وشملت زيارة وزير التعليم العالي موقع التصنيع المتقدم، مستمعا إلى شرح حول سيارة «غزال» والأساليب الحديثة المستخدمة في صناعتها.
وأبدى العنقري سعادته بالتطور المتسارع في جامعة الملك سعود، مؤكدا أن ما حققته الجامعة من إنجازات على مستوى الشركات الناشئة التي بدأت الجامعة تطلقها هو ما يسعى إليه التعليم العالي بتحويل المنتج البحثي إلى منتج له قيمة تضاف لاقتصاد المملكة




في جامعة الإمام .. وزير التعليم العالي:

إطلاق اسم الملك على المدينة الجامعية للطالبات


عبد المحسن الحارثي ـ الرياض

أعلن وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على إطلاق اسمه على المدينة الجامعية للطالبات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
وأوضح لـ«عكاظ» العنقري لدى تدشينه عددا من المشاريع التطويرية في جامعة الإمام أن مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية للطالبات على وشك الانتهاء، إذ ستستقبل المدينة الطالبات في الأشهر القليلة المقبلة تباعا.
وفي شأن جامعة الحدود الشمالية، أكد وزير التعليم العالي أن العمل لم يتوقف في الجامعة، إذ أن الوزارة ستوقع اليوم عقد مشروع جديد لها.
وبالعودة لمشاريع جامعة الإمام التطويرية، أفاد العنقري أن هذه المشاريع التعليمية ستساهم في تطوير ورقي المواطن والشاب السعودي لكي يخدم دينه ووطنه بالشكل المناسب، مثمنا أداء مدير الجامعة الدكتور سليمان أبا الخيل. وتضمنت المشاريع التي دشنها وزير التعليم العالي، مشاريع الهيكلة الجديدة للبوابة الإلكترونية، نظام الدعم والمساندة والإدارة الإلكترونية لمراكز التعليم عن بعد، الفرع النسائي للتعليم عن بعد، ومقر معهد الأمير نايف للبحوث والدراسات الاستشارية.
وشملت المشاريع؛ وكالة الجامعة للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي ممثلة في عمادة التقويم والجودة التي تتمثل في جائزة التميز لأعضاء هيئة التدريس والخطة الاستراتيجية للجامعة، اختبار المهارات المعرفية للطلاب والطالبات، وجهاز الرنين المغناطيسي لعلاج خشونة المفاصل، وموقع كلية الطب والخدمات الطبية الإلكتروني.
وثمن العنقري دعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني للتعليم العالي مما انعكس إيجابا عليه، خصوصا أن من بين المشاريع المدشنة تدعم العملية التعليمية بطريقة تقنية.




فرق لرصد غياب الموظفين في آخر أيام الدوام الرسمي

سعيد الباحص ــ الدمام

تسير هيئة الرقابة والتحقيق مراقبين لرصد حضور وغياب الموظفين في اليوم الأخير الذي يسبق إجازة عيد الأضحى، وبحسب مصدر مسؤول فإن غياب الموظف لليوم الأخير من الدوام الرسمي خاصة الذي يسبق إجازتي عيدي الفطر والأضحى يحتسب غياب يوم واحد، فيما يحتسب غياب الموظف عن العمل الرسمي لليوم الأول بعد إجازة عيد الأضحى والفطر بيومين.
وشدد المصدر على أن هناك لجان مراقبة ستبدأ عملها من صباح يوم الأربعاء المقبل لحصر الموظفين المتغيبين ومن ثم رفعها لجهاتهم الرسمية لاتخاذ اللازم معهم وفق الأنظمة المنصوص عليها في عملية الحسم والغياب مطالبا الجهات الحكومية ضرورة حث موظفيها على عدم الغياب في اليوم الأخير.
وفي شأن آخر، ألزمت وزارة التربية والتعليم كافة إدارتها التعليمية بمتابعة تطبيق التعليمات الخاصة التي تنص على حسن استخدام المرافق الرسمية والمحافظة عليها أثناء فترة إجازة عيد الأضحى المبارك والتي ستبدأ الأربعاء المقبل، وتضم الضوابط إيقاف السيارات في الأماكن المخصصة لها بنهاية دوام يوم الأربعاء مع التأكيد على إغلاق كافة الأبواب والنوافذ حيث إذا لم يكن هناك وفرة في مواقف جهة العمل التابعة لها




مسؤول في إدارة تربية عسير لـ «عكاظ» :

طلبنا إيقاف شسيارة متهالكة تنقل طلاباً في شعف آل حارث


عبد الله غرمان عون ـ عسير

علقت إدارة التربية والتعليم في عسير طلب أهالي قرى شعف آل حارث بتوفير سيارة نقل آمنة لطلاب المدارس، بدلا من السيارات المتهالكة التي تدار على حساب بعض المواطنين ولا تخضع لصيانة دورية، ما يعرضهم إلى خطورة حوادث الطرق وإضرارها بالصحة العامة كونها سيارات مكشوفة.
وقال لـ «عكاظ» مدير إدارة خدمات الطلاب في إدارة التربية والتعليم في عسير الدكتور حسين النبيهي «إن وسيلة النقل التي تنقل طلاب أهالي الشعف تعد وسيلة خاصة وعلى حساب أولياء الأمور ونحن لا نؤيد استمرارها بهذه المواصفات، خصوصا أن تعليمات وزارتي الداخلية والنقل، تمنع نقل الركاب بالسيارات المكشوفة والمتهالكة التي لا تتوفر فيها وسائل السلامة».
وأكد النبيهي أنه سيتم توجيه مدير المدرسة بإبلاغ مالك السيارة التي تنقل الطلاب بعدم تكرار نقلهم في سيارة متهالكة، لافتا إلى دراسة طلب وسيلة نقل مقدم من جانب الأهالي سيتم النظر فيها بعد صدور ميزانية هذا العام.
وأوضح محمد بن قراد (ولي أمر طالب) أن الطلاب يعانون من شدة البرد صباحا بسبب وسيلة المواصلات المكشوفة، ويتعرضون لأشعة الشمس عند عودتهم لمنازلهم.
وأضاف خلوفه آل شاهر (ولي أمر طالب) أن الحالة المادية الصعبة التي يتصف بها كثير من الأهالي أجبرتهم اللجوء إلى هذه السيارة المتهالكة والمكشوفة لنقل أبنائهم من والى مدارسهم، الأمر الذي يطلب تدخلا من وزارة التربية لتأمين سيارة وسائق وفق درجة من الأمان.
وقال يحيى مغرم (ولي أمر طالب) «إنه يتعين على المسؤولين في إدارة التربية والمدارس التحرك العاجل لتأمين سيارة مجهزة بمواصفات آمنة لنقل الطلاب، إذ ليس من المنطقي انتظار كارثة حتى تتم معالجة مثل هذه الأزمات».
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:10   #4
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

ترشيح 4200 من خريجات معاهد المعلمات مطلع محرم المقبل

مشعل حسن الحربي ـ الرياض

أبلغ «عكاظ» مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم أنه سيتم الإعلان عن ترشيح 4200 خريجة من معاهد إعداد المعلمات عبر قوائم المفاضلة في نهاية شهر ذي الحجة إلى مطلع شهر محرم المقبل.
وقال المسؤول «إن الوزارة حاليا بصدد رصد البيانات والمراجعات النهائية، حيث تم ذلك عبر برامج حاسوبية صممت لهذا الغرض، تشرف عليها لجان اختصاصية تم تشكيلها أخيرا، بعد تلقيهم استمارات التقديم من جانب إدارات التربية في المناطق والمحافظات التي سجلن فيها الخريجات بياناتهن ».
ولفت المسؤول إلى أن قرارات التعيين ستصدر عقب الميزانية في نهاية محرم ومطلع شهر صفر المقبل، فيما سيتم اعتماد أولوية تعيين الخريجات بحسب أقدمية التخرج، التقدير، والنسبة المئوية للمؤهل، حيث سيتم احتساب عام التخرج من واقع تاريخ تحرير الوثائق.
وأشار المسؤول إلى أن الخطة تقتضي تعيينهن في أماكن إقامتهن أو الأماكن المجاورة لهن بحسب حاجة كل مدرسة للوظائف الإدارية، فيما سيكون تعيين بقية الخريجات خلال العامين الماليين المقبلين، بإجمالي 12600 وظيفة للأعوام الثلاثة، بواقع 4200 وظيفة في كل عام، ابتداء من العام المالي المقبل 1432/1433 هـ تماشيا مع التوجيهات الواردة بهذا الشأن.




تعيينات إدارية في جامعة جازان

رمزي عبدالكريم ـ جازان

أصدر مدير جامعة جازان الدكتور محمد علي آل هيازع عددا من التعيينات الإدارية شملت كلا من: الدكتور علي أحمد كاملي عميدا للتطوير الأكاديمي، الدكتور عبدالله يحيى الحسين عميدا لكلية العلوم، الدكتور عبدالله محمد الفيفي رئيسا لقسم الدراسات القرآنية، الدكتورة حنان أبو القاسم محمد رئيسة لقسم الأحياء في كلية التربية للبنات «الأقسام العلمية»، الدكتور محمد أحمد النشار رئيسا لقسم الأشعة في كلية العلوم الصحية «طلاب»، الدكتور محسن محمد الشربيني رئيسا لقسم المختبر في كلية العلوم الصحية «طلاب»، الدكتور عبدالمحمود عمر الطاهر رئيسا لقسم السنة الأولى في كلية العلوم الصحية «طلاب»، الدكتور عمر بن عوض علي عبدالله رئيسا لقسم الصحة العامة في كلية العلوم الصحية.
كما شملت التعيينات أحلام جودات معوضة منسقة لكلية الآداب «قسم اللغة الإنجليزية»، تهاني أحمد حسنين منسقة عامة لبرنامج اللغة الإنجليزية في المجمع الأكاديمي للطالبات.




مدير تعليم جدة: مدارس الثغر إرث تاريخي تعليمي

عبد الله الصقير، صالح شبرق ـ جدة

أكد مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله الثقفي، على أن مدارس الثغر الواقعة في طريق مكة تمثل «إرثا تاريخيا نفخر به كتاريخ مشرف للتعليم في بلادنا، والتي تعد أحد مراكز الإشعاع التربوي والتعليمي على مستوى الحجاز منذ أن تأسست عام 1366هـ في محافظة الطائف، والتي عرفت باسم المدرسة النموذجية، وواصلت تميزها إلى أن انتقلت إلى جدة في عام 1380هـ».
وبين الثقفي إثر تفقده مجمع مدارس الثغر أمس، أنه «لايزال يواصل رسالته التربوية والتعليمية في ظل القيادة الحكيمة ومتابعة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله»، مشيرا إلى أن من الواجب علينا تطوير وتحسين البئية التعليمية لطلاب الثغر، مؤكدا على أن إدارة التعليم حريصة على تطوير وتحسين المباني وإنشاء كل ما يخدم الطلاب، وطلب من مدير عام الصيانة زيارة مرافق المجمع لتلمس احتياجاته وتأمينها في أسرع وقت.
ورافق الثقفي في زيارته، مدير مكتب التربية والتعليم في النسيم عثمان السهيمي، مدير المجمع سعود الخديدي، نائب مدير مركز الإدارة المدرسية عبدالله الصبحي، مديرو المراحل الثلاث في مدارس الثغر، ورئيس جمعية خريجي مدارس الثغر فؤاد محمد نور أبو الخير.




صرف مكافآت مستجدي «أم القرى» الأربعاء المقبل

عبد الله حسنين ـ مكة المكرمة

تبدأ جامعة أم القرى يوم الأربعاء المقبل، صرف مكافأة شهر ذي القعدة الماضي للطالبات والطلاب المستجدين للعام الجامعي الحالي، والذين يبلغ عددهم أكثر من 14 ألف طالبة وطالب في مرحلة البكالوريوس في الكليات الجامعية، وكليات العلوم الصحية للبنات والبنين في مكة المكرمة ومحافظتي الليث والقنفذة.
وأوضح عميد شؤون الطلاب في الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي، أن المكافآت سيتم إيداعها في حسابات الطالبات والطلبة لدى البنوك المعتمدة لدى الجامعة، مؤكدا إيداع مكافآت الطالبات والطلاب القدامى المنتظمين في الدراسة «حيث تم التنسيق بين كل من الإدارة المالية وإدارة المكافآت في عمادة شؤون الطلاب، بأن يتم إيداع المكافآت في اليوم الخامس والعشرين من كل شهر لجميع طالبات وطلاب مرحلة البكالوريوس، ومراحل الدبلوم العالي، الماجستير والدكتوراة، وطالبات وطلاب معهد تعليم اللغة العربية لغيرالناطقين بها، والكليات الجامعية والصحية».




25 طالباً يصممون ويبرمجون رجلاً آلياً

محمد سعيد الزهراني ـ الطائف

نجح 25 طالبا من عشر مدارس ثانوية في تعليم الطائف في برمجة وابتكار تصاميم الروبوت (الرجل الآلي).
وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين في الطائف محمد أبو راس، أن الطلاب يمثلون الفرق الفائزة بالمسابقة المركزية الثالثة للروبوت، التي نظمت أخيرا في نادي الابتكارات العلمية في مركز الطائف العلمي، بعد أن تم تقديم برنامج إثرائي لعدد من طلاب المرحلة الثانوية استمر ثلاثة أيام، تعرف من خلاله المتدربون على أسس تركيب وبرمجة الرجل الآلي.
وأشار أبو راس، إلى أن فعاليات المسابقة تميزت بتفاعل وحماس كبيرين للفرق المشاركة عبر توظيفهم للذكاء الصناعي بطريقة أبهرت الحضور التربوي، وأبانت جودة إعدادهم لهذه المسابقة المميزة، تمهيدا لخوضهم منافسات محلية على مستوى إدارات التربية والتعليم خلال الأشهر القليلة المقبلة.
من جهته أفاد الأمين العام لمركز الطائف العلمي محمد الزهراني، أن مسابقة الروبوت تمر بثلاث مراحل، بدءا من التدريب في المدارس ومن ثم في المركز العلمي، بعدها مسابقة على مستوى المحافظة ثم على مستوى المناطق، ثم مسابقة على مستوى المملكة، مشيرا إلى أنهم بانتظار إتاحة الفرصة للشاب السعودي للمشاركة الدولية؛ لإثبات قدرته في ذلك المجال.
كما أكد المشرف على نادي الروبوت المركزي خالد الحسيني، على أن النادي في مركز الطائف العلمي انتهى من إعداد خطته الإعدادية الثانية للفريق الذي سيمثل تعليم الطائف في المسابقة الوزارية، إضافة لخطة تربوية أخرى تستهدف نشر ثقافة توظيف الذكاء الصناعي لتطبيق عدد من المبادئ العلمية لمشرفي ومعلمي وطلاب إدارة التربية والتعليم في المحافظة.
يذكر أن مدير إدارة النشاط الطلابي في تعليم الطائف محمد الخليفي، كرم في وقت سابق الطلاب الفائزين بالمسابقة في حفل نظم في مركز الطائف العلمي.
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:11   #5
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:19   #6
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

التربية تقلل مواد المدارس الابتدائية المخفضة

نجران: علي حفول 2010-11-09 4:23 AM

أصدر وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم الدكتور عبدالرحمن محمد البراك تعميما لجميع الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات متضمنا تطبيق الخطة المخفضة للمدارس الابتدائية ذات الأعداد من 40 إلى 60 طالبا بشكل تتابعي بدء من العام الدراسي الحالي وحتى عام 1433- 1434 وذلك بناء على اعتماد خطة المشروع الشامل لتطوير المناهج.
وشهدت الخطة تقليل عدد المواد الدراسية في الصفوف الثالث والخامس والسادس الابتدائي، وتحتفظ الصفوف الأول والثاني والرابع بعدد المواد دون تغيير.
وجاء مجموع المواد بالصف الخامس في العام الدراسي الحالي 17 مادة دراسية يتم تخفيضها عامي 1432- 1433 إلى 10 مواد، والصف السادس من 18 مادة دراسية إلى 11 مادة دراسية، والصف الثالث الابتدائي من 11 مادة دراسية إلى 8 مواد في العام الدراسي الأخير من الخطة. وأشار التعميم إلى ضم حصص التربية البدنية والفنية في الصفوف الأولية والصفوف العليا.




توعية الطلاب وآباءهم بالسلوكيات السلبية خلال السفر للخارج

الرياض: محمد آل ماطر 2010-11-09 4:16 AM

تنفذ وزارة التربية والتعليم برنامجاً توعوياً لجميع منسوبي المدارس وعلى رأسهم الطلاب حول بعض السلوكيات السلبية من قبل بعض المسافرين للخارج خلال الإجازات الصيفية.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بالإنابة سليمان المقوشي، في تصريح صحفي أمس، أن إدارته نظمت البرنامج الذي جاء بناء على توجيه أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة بالإنابة صحاب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، بشأن توعية الطلاب وأولياء أمورهم ببعض السلوكيات السلبية من قبل بعض المسافرين للخارج خلال الإجازات الصيفية.
وأشار المقوشي، إلى أنه تم التأكيد على جميع المدارس بوضع برامج توعوية وإرشادية تربوية للطلاب وأولياء أمورهم من خلال ما لدى المدرسة من برامج متنوعة في هذا الشأن مثل الإطار العام لرعاية السلوك، وإقامة الملتقيات الإرشادية للتربية السلوكية والفكرية.



مطابقة بيانات معلمي حفر الباطن برسائل الجوال

حفر الباطن: منديل الحربي 2010-11-09 3:56 AM

أنهت إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن أمس، مطابقة بيانات المعلمين الذين تم التعاقد معهم لهذا العام 1431/1432هـ من خريجي كليات المعلمين من خلال برنامج الحصر، وذلك بعد إرسالها رسائل sms للمعلمين المعنيين بذلك نهاية الأسبوع الماضي.
وأوضح رئيس اللجنة المكلفة بالتدقيق والمطابقة ومدير شؤون المعلمين بالإدارة عبدالله السليمان، أنه نظراً لضيق الوقت ولإتاحة الفرصة للمعلمين لإحضار الوثائق المطلوبة قبل بدء إجراءات المطابقة، فقد تم إشعارهم بذلك من خلال الرسائل القصيرة. مشيراً الى أن اللجنة أنهت إجراءات المطابقة لجميع المعملين مساء أمس تمهيداً لترسيمهم على المستويات المستحقة من قبل الوزارة.




تدريبات المناهج المطورة للصف الأول تشترط القراءة والكتابة قبل تعلم الحروف

معلمون ومعلمات تجاهلوها وبعضهم الآخر حول الأمر للأسرة



نجران: مرجع لسلوم, عزيزة اليامي 2010-11-08 3:18 AM

استغرب عدد من المعلمين والمعلمات وأولياء أمور طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي من إدراج وزارة التربية والتعليم أنشطة وتدريبات في بداية مقررات بعض المناهج المطورة التي تعتمد على مهارات إجادة القراءة والكتابة رغم أن طلاب وطالبات هذا الصف لم يتم تدريسهم وفق الخطط التربوية حتى الآن سوى 8 أحرف هجائية. وتساءلوا: كيف يستطيعون قراءة الكلمات والإجابة على ما يطلب منهم في الأنشطة والتدريبات المصاحبة؟.
وفي استطلاع لـ"الوطن" حول هذه المعاناة التي تواجه المعلمين والمعلمات وأولياء الأمور مع مطلع هذا العام الدراسي، قال المعلم محمد القحطاني إن المشكلة تكمن في أن بعض أنشطة وتدريبات بداية مقررات الصف الأول الابتدائي التي تستهدف طلاب وطالبات هذا الصف تحتاج في حلها إلى إجادتهم لمهارات القراءة والكتابة رغم أنهم لم يأخذوا سوى 8 أحرف حتى الآن فكيف يستطيعون قراءة الكلمات والكتابة.
وأضافت المعلمة ابتسام محمد أن مثل هذه الأنشطة لا يستطيع الطالب أو الطالبة الوصول إلى حلها لأنها وضعت في بداية المقرر مثل منهج "العلوم"، وتعتمد على إجادة مهارة القراءة والكتابة التي من المفترض أن تصبح مهارة لاحقة بعد تعلم الحروف الهجائية المتضمنة استراتيجية التعلم من الجزء إلى الكل.
ورأى مشرف الصفوف الأولية علي آل بحري أن تدرج مثل هذه الأنشطة والتدريبات في مقررات الفصل الدراسي الثاني بعد أن يتم الانتهاء من تعليم الفئة المستهدفة في هذا الصف للحروف الهجائية كاملة بحيث يستطيعون القراءة والكتابة للوصول إلى الأهداف المنشودة من مثل هذه التدريبات التي تنمي مهارات التفكير والاستنتاج.
وقال عدد من أولياء الأمور في بعض مناطق المملكة ومنهم محمد المانع وخالد عبدالله إنهم واجهوا صعوبة في مساعدة أبنائهم وبناتهم في الصف الأول الابتدائي على حل مثل هذه التدريبات التي تعتمد على القراءة والكتابة واستغربوا من إدراجها في بداية المقرر قبل اكتمال مرحلة تعلم الحروف الهجائية، وأشاروا إلى أن بعض المعلمين والمعلمات تجاهلوا مثل هذه التدريبات وبعضهم الآخر طالبوهم بحلها في المنزل حيث اضطرت الأسرة للتدخل والمساعدة في الحل والكتابة نيابة عن أبنائها.
"الوطن" حاولت أمس الاتصال بالمتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، ولكنه لم يرد على الاتصالات المتكررة.
من جهته.. أوضح مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم أن لجانا من مختلف التخصصات في الوزارة وإدارات التربية والتعليم تعمل للتواصل مع الميدان التربوي وإعداد التقارير اللازمة المبنية على معايير علمية وعملية حول تطبيق المناهج المطورة ورصد الصعوبات التي تعيق تحقيق الأهداف والتطلعات المنشودة المواكبة لتطورات ومتغيرات العصر الحديث للعمل على تلافيها.




وفد من التربية يطلع على مستجدات التعليم ببريطانيا وأيرلندا

أبها: سلمان عسكر 2010-11-08 3:15 AM

صدرت موافقة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، على قيام وفد من منسوبي الوزارة بزيارة ميدانية لبريطانيا وأيرلندا، للاطلاع على مستجدات الميدان التربوي.
وبين عضو الفريق الزائر، مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي بن محمد آل كركمان أن زيارة الدول المتقدمة في مجال التربية والتعليم تهدف إلى الاطلاع على مستجدات الميدان التربوي، والتعرف على أحدث التجارب والتطبيقات التربوية لديهم ودراسة كيفية الاستفادة منها، واطلاعهم على ما تملك وزارة التربية والتعليم بالمملكة من تجارب.
وأشار آل كركمان إلى أنه سيتم الالتقاء بالمسؤولين هناك لمناقشة سبل التعاون وتبادل الأفكار والرؤى في مجال تطوير التعليم وتحديث المناهج ووسائل التعليم والتقنيات التربوية في التعليم العام والأهلي والتربية الخاصة وبحث طرق تدريب المعلمين والإشراف التربوي بالطرق الحديثة قبل وأثناء الخدمة بغية الوصول إلى مجتمع المعرفة.
ويضم الوفد كلا من رئيس شركة تطوير عبداللطيف الغيث، ووكيل الوزارة للتخطيط الدكتور نايف الرومي، ومدير مشروع تطوير، والدكتور علي الحكمي، ووكيل الوزارة للتعليم بنين عبدالرحمن البراك، والمشرف العام على وكالة المباني المهندس فهد الحماد، ومساعدة مدير عام الإشراف التربوي للبنات نجوى شاهين، ومن إدارة التدريب التربوي بتعليم الرياض هدى اليوسف، ومساعد مدير عام المناهج عبدالرحمن الحزيمي، ومدير المشروع الشامل للمناهج محمد البيشي




إجازة العيد تبدأ مع نهاية دوام الأربعاء.. والعودة الاثنين

الرياض: مشاري الماضي 2010-11-08 2:54 AM

يتمتع موظفو وموظفات الدولة هذا العام بإجازة قدرها 11 يوماً فقط، وهي إجازة عيد الأضحى المبارك، اعتبارا من بعد غد الموافق 4 ذي الحجة 1431، وتكون العودة الاثنين 16 ذي الحجة، وذلك حسبما نصت لائحة الإجازات في نظام الخدمة المدنية "تبدأ إجازة عيد الأضحى هذا العام ببداية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة، وتنتهي بنهاية اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه، وفي حال وافق أول أيام العطلة الأحد، فتبدأ العطلة مع إجازة الأسبوع السابق، وإذا كانت نهايتها يوم ثلاثاء، فتنتهي بنهاية العطلة الأسبوعية التالية".
ويصادف يوم الخامس من شهر ذي الحجة هذا العام يوم الخميس المقبل، وبذلك تبدأ الإجازة بنهاية يوم الأربعاء المقبل، الموافق الرابع من ذي الحجة، فيما يوافق الخامس عشر من ذي الحجة يوم الأحد، ما يعني انتهاء إجازة عيد الاضحي بنهاية الأحد 15 ذي الحجة، ويكون دوام موظفي وموظفات الدولة اعتباراً من الاثنين 16 من الشهر نفسه.
وأوضحت المادة 112 من نظام العمل واللائحة التنفيذية أن إجازة عيد الأضحى لمنسوبي القطاع الخاص حددت بأربعة أيام تبدأ من الوقوف بعرفة حسب تقويم أم القرى.
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:22   #7
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

تكليفات جديدة في تعليم بنات حائل

عبدالكريم الفطيمان 2010-11-08 2:54 AM

أصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل المكلّف خالد بن عبدالمحسن الطريقي أمس، قرارات تضمنت تكليف عدد من منسوبات التعليم بمهام قيادية لمدة عام، وجاءت التكليفات كالتالي: كريمة حسن سالم الضمادي مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم شمال حائل للشؤون التعليمية، وأسماء أحمد حمد الفقيه مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم شمال حائل للشؤون المدرسية، وهياء تركي عبدالله البكر مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم جنوب حائل للشؤون التعليمية، ومها محمد صالح الخرينق مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم جنوب حائل للشؤون المدرسية.





"التربية" تتهم مركز تدريب بـ"النصب والاحتيال"

الرياض: محمد آل ماطر 2010-11-08 2:53 AM

اتهمت وزارة التربية والتعليم مركزاً متخصصاً في التدريب بالنصب والاحتيال على الخريجين، فيما أكد المختصون بالمركز أنهم يعملون بصفة رسمية وتحت إشراف الوزارة وبالتنسيق مع الإدارات التعليمية التابعة لها.
وأكد وكيل وزارة الشؤون المدرسية بوزارة التربية والتعليم الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق فيما يتعلق بالدورة التحضيرية لاجتياز اختبارات القبول للوظائف التعليمية التي أعلن عن عقدها المركز المعني الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم ضمنياً بحكم ترخيصها له بالعمل. ووصف الفهيد في تصريح إلى"الوطن"، هذه الدورة بأنها "نصب واحتيال واستغلال وخداع، خصوصاً أن معظم راغبي الالتحاق بها مجرد خريجين ربما لا يقدرون على دفع رسومها البالغة 10 آلاف ريال لمدة 4 أيام فقط"، مستغرباً ثقة المركز في ضمانه مساعدة الخريجين على اجتياز اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم. ونفى آل فهيد صلة الوزارة بما يعلنه المركز، وتساءل "كيف يضمن المركز اجتياز الطالب للاختبار؟".
كما نفى آل فهيد وجود أي تعاون بين المركز أو أي من الإدارات التعليمية التابعة للوزارة. وأضاف "ربما يكون هناك تعاون مع أفراد من العاملين بتلك الإدارات لتولي التدريب في المركز بصفة شخصية، لكن لا علم لدينا بمخاطبة المركز لأي إدارة بصفة رسمية".
وفي السياق ذاته، أكد آل فهيد أنه لا صحة إطلاقاً لما ورد في إعلانات بعض المعاهد التجارية بشأن تنظيم برامج تدريبية تؤهل الخريجين لأداء اختبار المعلمين وتضمن لهم النجاح فيها، داعياً الخريجين إلى التعامل الحذر مع مثل هذه الإعلانات وعدم المسارعة بتصديق ما فيها من وعود يستحيل الوفاء بها. كما دعا آل فهيد الخريجين إلى استثمار الدورة التي وفرتها لهم الوزارة بالتعاون مع جامعة الملك فيصل والجهات المستضيفة، وبذل الجهد للاستفادة من برنامج تأهيل الخريجين لأداء اختبار المعلمين. في المقابل، أكد الموظف المختص بالرد على الاستفسارات في المركز وليد الشهري، أن الدورة تتمتع بصفة "رسمية"، فالمركز مرخص له من الوزارة نفسها، كما أن هناك العديد من الخطابات والموافقات الرسمية جرت بين المركز وبعض إدارات التربية والتعليم في بعض المناطق، مضيفاً أن المدربين يتم ترشيحهم عن طريق تلك الإدارات، وينحسر دور المركز فقط في التنظيم بفنادق خمس نجوم".
وأضاف الشهري أن الدورة تم تنفيذها مسبقاً في 16 مدينة، بعد الحصول على موافقات من إداراتها التعليمية، ولم يكن هناك أي اعتراض، لافتاً إلى أن الملتحق بالدورة يكون على علم بكل الضوابط والشروط من خلال التوقيع على عقد يبرم بهذا الخصوص. وحول اعتراض وزارة التربية والتعليم على الدورة، أفاد الشهري أنه لم يصل لإدارة المركز أي شيء بهذا الخصوص، مشيراً إلى أن إدارة المركز تلتزم بما ترى الوزارة أنه المصلحة العامة للجميع.
وقد حاولت "الوطن" الاتصال بالطرف الثالث في هذه القضية وهو المركز الوطني للقياس والتقويم، لكن لم تتمكن من الحصول على رد.




مناقشة الاختبارات الدولية بتعليم بنات تبوك


2010-11-08 2:50 AM

عقدت إدارة التخطيط والتطوير بإدارة التربية والتعليم للبنات بقسم الإشراف التربوي النسوي بمنطقة تبوك أمس، اجتماعاً لمناقشة الاختبارات الدولية ودور المعلمة في كيفية تطبيقها، برئاسة رئيسة اللجنة شريفة القباع. وناقش الاجتماع أهداف الاختبارات وأهميتها ومميزاتها ومعايير تنفيذها والأدوات المستخدمة في التنفيذ.




مسح طبي للأمراض المزمنة بمدارس الرياض

الرياض: محمد آل ماطر 2010-11-08 2:43 AM

بدأت إدارة الصحة المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض "بنين" إجراء مسح طبي شامل للأمراض المزمنة بين الطلاب وذلك بهدف متابعتهم وتكوين قاعدة بيانات صحية لهم في الصحة المدرسية.
أوضح ذلك المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بالإنابة سليمان بن علي المقوشي، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يأتي نظرا لخطورة هذه الأمراض التي لا تقف عند حد التأثير على التحصيل العلمي والأنشطة الحياتية الأخرى، بل تعتبر سبباً للوفاة والعجز.
وأكد المقوشي أن الدراسات العلمية تشير إلى أن المسبب الرئيس للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم هي الأمراض المزمنة والكثير منها يبدأ في سن الطفولة، لذلك استهدف هذا المشروع حصر واكتشاف الطلاب الذين يعانون من الأمراض المزمنة للتخفيف من وطأتها على صحتهم وتحصيلهم الدراسي مع الأخذ بعين الاعتبار مشكلاتهم الصحية عند معاملتهم بالنسبة لبقية زملائهم في المدرسة.
وبيّن المقوشي أن حصر الطلاب الذين يعانون من هذه الأمراض سيقوم به الأطباء المختصون في الصحة المدرسية عبر زيارة مدارس المنطقة، مؤكدا على جميع المدارس ضرورة التعاون والتفاعل معهم، وذلك بإمدادهم بالمعلومات اللازمة لتسهيل مهمتهم بشكل علمي ودقيق.





"القدرات" شرط لدخول برامج الدراسات العليا بجامعة المؤسس

جدة: أحمد ردة 2010-11-08 2:40 AM

أقرت جامعة الملك عبدالعزيز بجدة اختبار القدرات العامة للجامعيين لبعض برامج الدراسات العليا، وذلك للراغبين في الالتحاق بالعام الجامعي 1432ـ1433. ووفقا لعميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور عدنان الحميدان فإن جميع برامج الدكتوراه بالجامعة سيخضع الملتحقون بها لاختبار القدرات.
وأضاف أن جميع برامج الدراسات العليا العامة بكلية الاقتصاد والإدارة وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكذلك جميع برامج الدراسات العليا الخاصة "مدفوعة التكاليف" ستطبق الاختبار، وأيضا برامج الماجستير في بعض تخصصات الاقتصاد المنزلي وهي: ماجستير دراسات الطفولة، وماجستير الغذاء والتغذية.
وحول طريقة التقدم لاختبارات القدرات، أوضح أنه يتعين على الراغبين التقدم لإحدى الكليات المذكورة للالتحاق أولا بأحد اختبارات القدرات العامة للجامعيين التي ينظمها المركز الوطني للقياس والتقويم بالرياض http://www.qeyas.com/Qiyas/results، وذلك قبل بداية فتح باب القبول للعام الجامعي 1432/1433، الذي يبدأ بتاريخ 1/3/1432، حيث سيكون هناك اختبار بتاريخ 12/1/1432، وآخر بتاريخ 9/4/1432.





إطلاق مشروعات تعليمية بجامعة الإمام

الرياض: عبدالرحمن النامي 2010-11-08 2:39 AM

افتتح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أمس عددا من المشروعات التعليمية والأكاديمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، شملت الخدمات التطويرية في عمادة التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، وذلك بحضور مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، ووكلاء الجامعة وعدد من عمداء الكليات والمستشارين.
واطلع الوزير على عرض مرئي عن مشاريع الجامعة ثم دشن مجموعة من المشروعات والخدمات التطويرية في عمادة التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني شملت إعادة هيكلة البوابة الإلكترونية ومشروع الإدارة الإلكترونية ومشروع تدشين الفرع النسائي لمركز الاتصال بعمادة التعليم عن بعد، إضافة إلى عدد من مشروعات كلية الطب بالجامعة، والبرامج التطويرية لعمادة التقويم والجودة ومنها برنامج اختبارالمهارات المعرفية، ثم تسلم من الدكتور أبا الخيل نسخة من البرامج التطويرية للعمادة.
كما دشن العنقري أيضاً جائزة الجامعة للتميزلأعضاء هيئة التدريس، تفقد بعدها مقر معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية وأقسامه
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:25   #8
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

جريدة الرياض
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:38   #9
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

مدير جامعة أم القرى يثمّن المكانة المرموقة لخادم الحرمين بين زعماء العالم

الرياض واس

وصف مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس المكانة الدولية المرموقة التي يحتلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بين زعماء العالم بالمكانة الفريدة التاريخية لقيادة تاريخية تستحق كل التقدير والاحترام من أبناء الشعب السعودي والعربي والأمة الإسلامية والمجتمع الإنساني بأسره.

وقال معاليه في تصريح له بمناسبة اختيار الملك عبدالله كأفضل عشره شخصيات في العالم " إنّ رسالة خادم الحرمين الشريفين وتوجهاته الريادية الخيرية تمتد آثارها لتشمل كل أبناء هذه المعمورة وخاصة الأعمال الجليلة والخالدة التي ينطلق بها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - نحو فضاء الإنسانية جمعاء لأنه يمتلك روحا إنسانيه أبية ونظرة شفافة شمولية لكل ما ينفع المجتمع الإنساني في أقطار هذه المعمورة وبخاصة ما يتعلق بمصالح الإنسانية والتي تعدّ جزءا أساسيا من توجهاته ومنطلقاته - أيده الله -".

وأضاف " أن جل مواقف خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - وآراءه وقراراته الحكيمة السديدة تهدف إلي خير الأمة العربية والإسلامية والإنسانية".

وبيّن معاليه أن النزعة الإنسانية التي يتحلّى بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- تسخر جزءا من الموارد المهمة التي تتدفق من خيرات بلادنا لإغاثة الشعوب والدول المنكوبة فما أن تقع كارثة ما حتى تكون المملكة هي السباقة لنجدة كافة أبناء المجتمع الإنساني ولهذه الوقفات النبيلة أثرها البالغ في نفوس الجميع وفضلا عن ذلك فقد تميز الفكر الثاقب والرؤية الإنسانية الحصيفة لخادم الحرمين الشريفين بإطلاق العديد من المبادرات السياسية والفكرية والاقتصادية والإنسانية والعقائدية. وقال : " ونحن إزاء كوكبة من الأفكار والمبادرات النيرة التي يثمنها العالم أيما تثمين سواء مبادراته في مكافحة الإرهاب أو في مبادرات الأزمات المعلقة كالقضية الفلسطينية وأزمة العراق وأزمة لبنان وأزمة أفغانستان وكل الأزمات المزمنة التي لا نجد انفراجات حلول لها إلا عبر مبادرات خادم الحرمين الشريفين وكذلك حوار الأديان وحوار الحضارات والحوار الوطني وكل ما من شأنه إثراء الفكر الثقافي والإنساني بإبداعات ومضات إنسانيه خالدة لا تنبثق إلا عن زعامة أصيلة وبارزة وهذا هو الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي عرفه العالم وعرفه المسلمون وعرفه العرب وعرفه السعوديون ونحن نفخر بأن زماننا ينتمي إلى زمن الملك عبدالله بن عبدالعزيز والى مرحلته التاريخية الحاسمة التي شهدت العديد من الإرهاصات الإبداعية الكبيرة فهنيئا للإنسانية بقائد تاريخي مفكر ملهم أجرى الله على يديه كل هذه العطاءات الخيرة ".




وفاة طالبة سعودية في لوس انجلوس



متابعة - الرياض الإلكتروني :

توفيت أمس طالبة سعودية (19 عاماً) فيما أصيب طالبين اثنين حالتهم خطيرة إثر تعرض الحافلة التي تقل طلاب المعهد لحادث انقلاب في رحلتهم إلى مدينة ديزني جنوب لوس انجلوس، وأورد موقع (سعوديون في أمريكا) اليوم أن الطالبة كانت تدرس في معهد اللغة التابع لجامعة دومينكان .

وفي تفاصيل الحادثة أن الحافلة كانت تقل ثمانية طلاب من جنسيات متعددة، وأشارت التقارير الأولية التي أعدتها الشرطة بأن السائق انحرف عن مساره حتى خرج عن المسار الرئيس مما أدى إلى تعرض الحافلة لعدة إنقلابات.

من جانبها عبرت مدينة المعهد عن حزنها وعميق أسفها لرحيل الطالبة السعودية والتي أشارت إلى أنها تدرس على حسابها الخاص .




تدريب طلاب تحضيرية جامعة الإمام على المهارات القيادية والتفكير الإبداعي

الرياض - الرياض

نظم نادي البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ضمن برامجه لهذا الفصل الدراسي وعلى مدى الأسبوعين الماضيين دورتين للطلاب والطالبات الملتحقين بالبرامج التحضيرية لهذا العام 1431-1432ه والذين يتجاوز عددهم ال 6000 طالب وطالبة.

وأوضح عميد البرامج التحضيرية الدكتور عبدالرحمن النملة ان هذه الدورات تأتي انطلاقاً من أهداف عمادة البرامج التحضيرية التي تسعى إلى تعزيز وصقل مهارات الطلبة ضمن خطة شاملة لتطوير المهارات لدى الطلاب والطالبات وتهيئتهم للحياة الجامعية، وكذلك إعدادهم لسوق العمل مستقبلاً. وضمن عشرات الدورات المتنوعة المخطط لها خلال الفصل الدراسي الأول. واردف قائلا لقد أقيمت أولى هاتين بمبنى المؤتمرات بمقر الجامعة وكانت بعنوان المهارات القيادية قدمها الدكتور مصعب حمد المدرب المتخصص في جوانب المهارات القيادية والإبداع والتنمية البشرية وتطوير الذات. وقام بالتدريب في الدورة الثانية (مهارات التفكير الإبداعي والناقد) الخبير في جوانب تنمية مهارات التفكير وعلم النفس والتحفيز الإبداعي الدكتور محمد سلامة الزيود حيث تطرق المدرب إلى التفريق بين التفكير



مدرسة عمر بن الخطاب بشقراء تكرم معلميها المتقاعدين وطلبتها المتميزين




المعلمان المتقاعدان والطلاب المتميزون في صورة جماعية


الرياض إبراهيم بن محمد الجبر

أقامت إدارة مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بشقراء حفلا تكريميا لمعلميها المتقاعدين محمد بن إبراهيم اليحيى ومحمد بن عبدالريم الدراك ، بعد أن أمضيا 31 سنة قضياها في حقل التدريس. وقد قدمت إدارة المدرسة دروعا تذكارية وشهادات تقدير للمعلمين قدمها مدير المدرسة عبدالعزيز بن عبدالله المهنا خلال الحفل، وفي إطار التكريم أيضا كرمت المدرسة طلبتها المتفوقين علميا والمتميزين للعام الدراسي 1430/1431 خلال حفل مماثل بدئ بالقرآن الكريم تلاه الطالب مازن الغامدي ليلقي بعدها الطالب محمد الهديان كلمة الطلبة المتفوقين بعدها ألقى المرشد الطلابي بالمدرسة الأستاذ يزيد الشويمي كلمة بهذه المناسبة مرحبا فيها بالجميع في هذا الحفل الذي من خلاله سيقطف أبناؤنا الطلاب المتفوقون ثمرة من ثمار جهودهم وجدهم وتحصيلهم العلمي. ليأتي دور التكريم، حيث وزعت جوائز التميز والشهادات التقديرية على الطلاب المتفوقين (الثلاثة مراكز الأولى من كل صف دراسي)




تعليم شقراء يكرم طلبته المتفوقين

شقراء علي العطاس عدسة حسن المرجان

رعى محافظ شقراء مران بن جروان بن قويد حفل تكريم 61 طالباً من أوائل الطلاب المتفوقين للعام الدراسي المنصرم من مختلف المراحل الدراسية في المحافظة وسط احتفال أقيم بمقر نادي المعلمين بحضور مدير التربية والتعليم في محافظة شقراء عبدالعزيز بن عبدالله المسند ورؤساء الإدارات الحكومية ومسؤولي التعليم وأولياء الأمور. وقد ألقى مدير التعليم كلمة هنأ فيها أبناءه المتفوقين وتمنى لهم دوام التوفيق، بعد ذلك توالت فقرات الاحتفال من كلمات وأناشيد تجسد هذه المناسبة، بعد ذلك تم توزيع الدروع التقديرية على الطلبة المتفوقين ثم تناول الجميع طعام العشاء المعد بهذه المناسبة.






وزير التعليم العالي يوقع عقود ستة مشاريع جامعية

الرياض - عبدالله الحسني

وقع معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في مكتبه في مدينة الرياض صباح امس الاثنين ستة عقود إنشائية لمجموعة من المشاريع التابعة للوزارة وبعض الجامعات السعودية.

وتشمل هذه العقود أعمال البنية التحتية لجامعة الخرج بقيمة 122.711.815 مليون ريال ومشروع إنشاء محطة كهرباء لجامعة تبوك بقيمة 132,389,828 مليون ريال، إضافة إلى عقد مشروع تنسيق الموقع العام بجامعة الباحة بقيمة 66.162.197 مليون ريال، وأعمال الموقع العام بجامعة طيبة بمبلغ 19.801.976 مليون ريال.

كما وقع معاليه عقد إنشاء مبنى الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في الرياض بقيمة 25,980,818 مليون ريال، ومشروع إنشاء مركز البحوث بقيمة 25.914.611 ريالاً.

ورفع الدكتور العنقري بهذه المناسبة أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على ما يولونه لقطاع التعليم العالي من دعم سخي ورعاية كريمة.






خلال زيارته الجامعة واطلاعه على عدد من المشاريع وتدشينها..
د. العنقري: إنجازات جامعة الملك سعود تؤكد سعينا إلى تحويل المنتج البحثي إلى منتج له قيمة تضاف لاقتصاد الوطن




العنقري يتفقد أحد المشاريع

الرياض - أحمد الحوتان

أطلع وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على توقيع أول منتج لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو مع شركة دهانات الجزيرة، وكذلك على أول شركة ناشئة أطلقتها جامعة الملك سعود (شركة النداء للتقنية) كما أطلع معاليه على توقيع إطلاق أول شركة خارجية من شركة وادي الرياض وهي شركة برمجيات جامعة الملك سعود، كما أطلع معاليه على نموذج تحلية الطاقة الشمسية، وعلى حصول الابتكار المقدم من الطالب المخترع عبدالله الرحيلي والمحتضن بحاضنة الرياض للتقنية على الميدالية الذهبية وشهادة تقدير من الاتحاد الدولي للمخترعين «IFIA» التي تمنح لأصحاب الاختراعات المميزة ضمن فعاليات المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات «IENA» الذي احتضنته مدينة نورنبيرج الألمانية مؤخراً، وذلك عن اختراعه جهاز البحث عن المسافرين في حالات الطوارئ.

جاء ذلك اثناء الزيارة التي قام بها د. العنقري اول امس للجامعه ودشن خلالها موقع مجلس الجامعة والإطلاع على القاعدة التوثيقية لاجتماعات مجلس الجامعة من عام 1382ه، كما دشّن معاليه موقع استقطاب مبتعثين برنامج خادم الحرمين الشريفين والإطلاع على إحصائية الذين تم استقطابهم حتى الآن، كما قام بتدشين موقع قاعدة بيانات برنامج الاستقطاب.

كما افتتح وزير التعليم العالي المقر الجديد لمعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية (ALISER) بكلية علوم الحاسب والمعلومات حيث تم تسليم هدية لمعالي الوزير عبارة عن منتج من جهاز التعرف على بصمة مفصل اليد الذي تم تصنيعه وتطويره داخل المعمل، كما زار موقع التصنيع المتقدم، وأستمع معاليه إلى شرح حول سيارة «غزال» والأساليب الحديثة المستخدمة في صناعتها، وفي ختام زيارته للجامعة قام معاليه بجولة للمشاريع الإستراتيجية للجامعة.






ويفتتح آخر



واعرب العنقري عقب زيارته عن سروره لمارأه وقال سرني التطور المتسارع في جامعة الملك سعود مؤكدا أن ما حققته الجامعة من انجازات على مستوى الشركات الناشئة التي بدأت الجامعة تطلقها هو ما نسعى إليه في التعليم العالي بتحويل المنتج البحثي إلى منتج له قيمة تضاف لاقتصاد الوطن فإنشاء شركة ناشئة مثل شركة النداء لأحد خريجي الجامعة هي ترجمة واقعية لتحويل الفكرة من فكرة تحتضن إلى منتج له قيمة اقتصادية، وشركة النداء ثمرة لقرار المقام السامي الكريم لأن الهدف من إنشاء شركة وادي الرياض أن تقوم بتحويل مقدرات الجامعة ومنتجاتها البحثية للأفكار الابتكارية التي يقدمها الباحثين ومن أعضاء هيئة التدريس ومن الطلاب والطالبات إلى ما يفيد الاقتصاد الوطني.

وأضاف معالي الوزير أن ما رأيته بخصوص التطوير الذي يشهده أعمال مجلس الجامعة سواء من خلال التوثيق لتاريخ جلسات مجلس الجامعة أو من خلال موقع الكتروني لمجلس الجامعة أو نظام مجالس هو أيضا ما سرنى كثيرا لأن أعمال مجلس الجامعة نالها التطوير كما نال الجهات الأخرى داخل، وألمح معاليه إلى أن برنامج استقطاب المبتعثين من برنامج خادم الحرمين الشريفين إذ إن الجامعة قد بدأت بتعيين عدد من الذين قدموا أوراقهم للعمل بها حسب العرض الذي رأيته اليوم، وهنا تؤكد الجامعة أنها ستكون مستفيدة من مخرجات برنامج خادم الحرمين للابتعاث الذي هو بالفعل يستهدف أيضا خدمة التعليم الجامعي في المملكة، مضيفا انه فيما يخص نموذج التحلية هو تطبيق عملي لدور الجامعة في محاكاة احتياجات الوطن فتحلية المياه من أهم القضايا الإستراتيجية للمملكة ومثل هذا النموذج يؤكد أن الجامعة تستهدف في أبحاثها وفى دراساتها تلبية احتياجات الوطن.

وقال معاليه لقد سرني أيضا ما رأيت في المعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية بكلية الحاسب الآلي وما شاهدته من مبتكرات واختراعات الذي لفت النظر هو أن معظم هذه الأفكار الابتكارية هي تطبيقية وتخدم تقنية الاتصالات في المملكة بشكل أو آخر ويؤكد أن هناك ربطا بين هذه البحوث والاقتصاد الوطني وهو يكرس لمفهوم الاقتصاد المعرفي لكونه معتمد على كيفية تحويل الأفكار إلى مخرجات لها قيمة اقتصادية مضافة.

كما أشاد معاليه بمركز التصنيع المتقدم بكلية الهندسة وخصوصاً ما قدمه الشباب السعوديين الذين من شروحات حول مشروع سيارة غزال وصناعة قطع الغيار مؤكداً معاليه أن هؤلاء الشباب هم الثروة الحقيقة مشيراً إلى أن هذا المركز قلما تجده حتى في بعض الجامعات العالمية لما فيه من تجهيزات وبرامج حاسوبية وطاقم بشري من باحثين وطلاب دراسات عليا وبكالوريوس، وبالفعل تحقق الجامعة مفهوم التطبيق في التعليم الهندسي من خلال هذا المركز الذي تحتضنه كلية الهندسة ويكرس مفهوم علوم الهندسة التطبيقية لكونه يتعامل مع كيفية تطبيق ما تعلمه الطالب من نظريات ونماذج ليحاكي مشاريع واقعية ويترجم الأفكار إلى تطبيقات ملموسة، كما نوه معاليه بالتقدم الملموس في المشاريع الإستراتيجية الإنشائية بعد إطلاعه على مشاريع المدينة الجامعة للطلاب ومشاريع وادي الرياض للتقنية والإسكان ومشاريع الأوقاف، مؤكداً معاليه بأن ما تحققه الجامعة ما هو إلا ترجمة للاهتمام اللا محدود من قيادتنا الحكيمة
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:39   #10
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:42   #11
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

أكدنا على مديرات المدارس عدم جمع أي مبالغ مالية


سعادة رئيس تحرير جريدة «اليوم» المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدر لجريدتكم الغراء تواصلها وحرصها على تقصي واقع الميدان وإيضاح الحقائق للمجتمع.
اشارة لما نشر في جريدتكم يوم الثلاثاء بتاريخ 18/11/1431 عدد 13647 بشأن مديرة مدرسة تتجاهل تكريم معلمات رفضن التبرع ان المدرسة احتفلت باليوم العالمي للمعلم وفق البنود والمعايير الموصى بها اما ما يتعلق بجمع مبالغ مالية من الموظفات فانه تم التأكيد على مديرات المدارس بعدم جمع أي مبالغ مالية سواء من الموظفات أو الطالبات. هذا ما لزم إيضاحه .. شكر الله لكم جهودكم.
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ـ د.سمير سليمان العمران





80 طالبة غبن بالابتدائية الأولى بالخفجي على مدار الأسبوع؟


سعادة رئيس تحرير جريدة «اليوم» المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدر لجريدتكم الغراء تواصلها وحرصها على تقصي واقع الميدان وايضاح الحقائق فهي بلا شك صدى طموحاتنا وصوت تطلعاتنا.
واشارة لما نشر في جريدتكم يوم الاحد تاريخ 24/10/1431 العدد 13624 تحت عنوان (تسريح 13 سائقا وغياب جماعي لطالبات الخفجي عن المدارس) والذي تضمن شكوى من إيقاف 15 حافلة لنقل طالبات المدارس وانهاء خدماتهم ومن ثم تسريحهم دون صرف مستحقاتهم المتبقية من العقد فإننا نفيدكم بأن امر الحافلات وسائقيها تابع لمؤسسة متعاقدة مع شركة ارامكو لنقل طالبات مدارس الابتدائية الأولى والمتوسطة الأولى بالخفجي وقد تم توفير حافلات من قبل شركة الأمين للمدارس المتضررة.
اما عن ادعاء الغياب الجماعي فهو امر مناف للواقع حيث تم رصد حضور الطالبات للأسبوع الأول في المتوسطة الأولى بحي التعاون وكان عدد الغائبات 39 طالبة من 218 كما كان عدد الغائبات على مدار الأسبوع في الابتدائية الأولى 80 طالبة من 305 طالبات وهو امر معقول بالنسبة لبداية العام الدراسي. هذا ما لزم إيضاحه أعاننا الله وإياكم على حمل المسؤولية وأدائها على خير وجه.
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ـ د.سمير بن سليمان العمران





أكثر من زيارة تفقدية جاءت للابتدائية الخامسة بسيهات


سعادة رئيس تحرير جريدة «اليوم» المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر لكم حرصكم ومتابعتكم لتقصي قضايا الميدان وتوثقكم من الحقائق وأمانتكم في عرضها وإشارة لما نشر في جريدتكم يوم السبت الموافق 15/11/1431 بعددها الصادر رقم 13644 تحت عنوان (بنات ابتدائية المدرسة الخامسة بسيهات : لمن نشتكي؟) فان إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية توضح ان المدرسة المذكورة خضعت لأكثر من زيارة تفقدية كان آخرها بداية العام الدراسي الجديد وقد تم التأكد من صحة البيئة المدرسية ولم يسجل عليها شيء مما ذكر علاوة على ان المدرسة تعد من المدارس الحديثة مع الاشارة إلى ان الصورة المنشورة للمدرسة قديمة فقد هدمت المدرسة المرفق صورتها منذ خمس سنوات. كما نفت إدارة التربية والتعليم تغيب أعداد من الطالبات نتيجة أمراض جلدية تسببت في غيابهن. هذا ما نود ايضاحه شاكرين لكم اهتمامكم.
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ـ د.سمير سليمان العمران




الاستعانة بالكادر الإداري عند العجز

«التربية»: أولوية شغل الوظائف التعليمية للمتقدمين الجدد


حمدان سفر – الدمام

أعطت وزارة التربية والتعليم الأولوية القصوى للمتقدمين الجدد لشغل الوظائف التعليمية كمعلمين في إدارات التربية والتعليم وعلقت رغبات شاغلي الوظائف الإدارية الراغبين في الانتقال لحقل التدريس والذين تقدموا لوزارة التربية والتعليم طالبين الانتقال للائحة شاغلي الوظائف التعليمية حيث جعلت شرط الموافقة على انتقالهم كمعلمين هو ظهور حالة عجز وعدم كفاية في أعداد المتقدمين الجدد والخريجين من الجامعات والكليات أو لوجود أماكن لم يتقدم لها أحد .
وقالت مصادر إن الوزارة اشترطت على الراغبين من شاغلي الوظائف الإدارية الانتقال للعمل كمعلمين في حالة الشواغر ألا تقل مراتبهم الوظيفية عن المرتبة السادسة وذلك طبقا لما تمت دراسته والاتفاق عليه بين وزارة التربية والتعليم والخدمة المدنية وكذلك موافقة جهة العمل على نقل الخدمات ووجود حاجة لتخصص المتقدم للنقل وفقا لاحتياج الوزارة وألا يقل مؤهل المتقدم عن درجة البكالوريوس ولا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن ممتاز لآخر عامين ولم يمض خمس سنوات على آخر مؤهل تحصل عليه ويستثنى من ذلك من مارس مهنة التعليم في جهة حكومية أو أهلية شريطة ألا يكون قد انقطع عن ممارسة مهنة التعليم أكثر من خمس سنوات وألايزيد عمره عن أربعين سنة .




لا يوجد عجز بالمقررات الدراسية للطلاب؟


سعادة رئيس تحرير جريدة «اليوم» حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تهديكم أسرة الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية اطيب تحياتها ونشير لما ورد بجريدتنا اليوم بعنوان (الطلاب موجودون والكتب مفقودة) في العدد 13640 الصادر في 11/11/1431هـ لكاتبه الأخ الكريم راشد عيدان الدوسري.
نشكر لكم اهتمامكم بأمور التربية والتعليم ونقدر حرصكم على العمل التكاملي وإبراز الجوانب الايجابية وفرص التحسين والوقوف لوضع الحلول المناسبة لها والرقي بمسيرة التربية والتعليم بالمنطقة.
ونود إفادتكم ان ما اشار اليه الكاتب في طيات الخبر هو غير دقيق حيث تمت زيارة المدرسة مباشرة من قبل مكتب التربية والتعليم بالظهران واتضح انه لا يوجد أي عجز من المقررات الدراسية للطلاب.
كما نود ان نؤكد ان الادارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية حريصة على تهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة لكافة أبنائنا الطلاب.
شاكرين لكم وللكاتب الكريم التواصل الذي يحقق أهداف وغايات التربية والتعليم في وطننا الغالي في ظل قيادتنا الرشيدة اعزها الله.
ولسعادتكم والقراء خالص تحياتي،،
مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ـ د.عبدالرحمن بن إبراهيم المديرس





جامعة الملك عبد العزيز تصدر مستخلصات الرسائل العلمية

اليوم - جدة

أصدرت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز دليل مستخلصات الرسائل العلمية المجازة ،وذلك خلال الفترة من 1425هـ وحتى 1428هـ . وقد أوضح عميد عمادة الدراسات العليا الدكتور عدنان بن سالم الحميدان أن الدليل يحتوي على كمٍ كبير من المعلومات الإنجازية والتي تضم توثيقا علميا لمصادر المعلومات المتاحة التي صيغت عبرها كل الرسائل، إضافة إلى كونه ذا إخراج حديث يتوافق مع طموحات العمادة في رعاية البحث العلمي وتقدير الباحثين وتصدير أفكارهم للمجتمع لدعم آليات البحث وإيجاد حركية متواترة في التجديد والابتكار والعطاء وفق قواعد الصياغة العلمية للرسائل وإتباع المنهجية العلمية.





تعليم حفر الباطن ينظم دورة الإخراج المسرحي

قاسم الظفيري - حفر الباطن



افتتح مساعد مدير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين عايض الرحيلي دورة الإخراج المسرحي التي تقيمها الإدارة ممثلة بقسم النشاط الطلابي – الثقافي والتي تأتي ضمن الخطة التشغيلية للنشاط الطلابي للعام الدراسي 1431 / 1432 هـ بمركز النشاط الطلابي .
وتستهدف الدورة مشرفي جماعات النشاط الثقافي بالمدارس ويُدرب فيها رئيس شعبة النشاط الثقافي بمحافظة عنيزة علي السعيد ، ورئيس شعبة النشاط الثقافي بمحافظة الرس محمد الغفيلي في وقت تهدف الدورة كما ذكر رئيس شعبة النشاط الثقافي بالإدارة فهد السياري إلى إيجاد كوادر مسرحية من المعلمين الوطنيين لصقل مواهب الطلاب وتنمية مهاراتهم وتلبية حاجاتهم المختلفة من خلال المسرح التربوي
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:47   #12
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

تربية غرب الدمام تؤسس مجلس المادة والنشاط

اليوم- الدمام

أقامت شعبة التربية البدنية بغرب الدمام الاجتماع التأسيسي لمجلس مادة التربية البدنية والنشاط بها ،حيث تم تحديد الأعضاء ومهام كل عضو ،ويتطلع المجلس إلى رفع مستوى معلمي التربية البدنية في القطاع، كذلك رفع مستوى النشاط الرياضي بين المدارس عن طريق المنافسات والأنشطة الرياضية وتنوعها، وأدار الورشة مشرف التربية البدنية بغرب الدمام عبدالله العتيبي و مشرف التربية البدنية بغرب الدمام أنور المقهوي ونخبة من المعلمين وهم : غازي العبدالله وظافر الشهري للمرحلة الثانوية و عبدالإله الموسى و عبدالحق العيسى ومهدي آل جمعان للمرحلة المتوسطة وبدر الشامسي وعادل الشيتي ومحمد العسكر ورشيد الزهراني للمرحلة الابتدائية .





قرارات جديدة وتكليفات نسائية في تعليم حائل

صالح المشهور- حائل

صدر قرار معالي نائب وزير التربية والتعليم بتكليف عدد من القيادات الإدارية والتعليمية والإدارية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل.. إذ شملت القرارات الصادرة تكليف كل من:
خالد بن عبد المحسن الطريقي مساعدا لمدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية.. وتكليف ناصر بن سالم الرشيد مساعدا لمدير عام التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين, وتكليف ابتسام بنت تركي الحربي مساعدة لمدير عام التربية والتعليم لشؤون تعليم البنات.. وتكليف المهندس خشرم بن بندر الخشرم مساعدا لمدير عام التربية والتعليم للخدمات المساندة..
هذا وقد نصت قرارات تكليف المساعدين على تحديدها بمدة عام.. على أن يتمتع المساعدون المكلفون بكافة الصلاحيات الممنوحة لهم.
وهنأ مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل الأستاذ حمد بن منصور العمران المساعدين المكلفين.. متمنيا لهم التوفيق والسداد في المرحلة المقبلة.. واشار أن المرحلة المقبلة تقتضي تضافر الجهود وتكامل الرؤى واستشعار المسئولية في سبيل خدمة الرسالة التربوية والتعليمية السامية للنهوض بمستوى منطقة حائل التعليمية ومؤسساتها التربوية.. بما يلبي تطلعات ولاة الأمر وتطورات ميدان العمل.. مجاراة لوقع عملية البناء المتسارع في شكل ومضمون العملية التعليمية التي تشهدها المملكة في أكثر من اتجاه.
من ناحيتهم أكد المساعدون الجدد على أن هذه الثقة الكبيرة من لدن وزارة التربية والتعليم دفعت بهم إلى أعتاب مرحلة جديدة.. وضعت بين أكتافهم مسؤولية عظيمة وتحد أكبر للارتقاء بالمؤسسات التربوية والتعليمة والإدارية والفنية لتحقيق أعلى معدلات النجاح بعزيمة صادقة استجابة لما تجده المؤسسات التعليمية في المنطقة من دعم ومساندة من مدير عام التربية والتعليم حمد بن منصور العمران, من جهة اخرى أصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة حائل المكلّف خالد بن عبدالمحسن الطريقي عددا من القرارات التي كلَّف بموجبها بعض منسوبات التعليم بمهام قيادية وذلك بناء على ما تقضيه المصلحة العامة وجاءت التكليفات على النحو التالي:
تكليف كريمة حسن سالم الضمادي مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم شمال حائل للشئون التعليمية.
وتكليف أسماء أحمد حمد الفقيه مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم شمال حائل للشئون المدرسية.
وتكليف هياء تركي عبدالله البكر مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم جنوب حائل لشئون التعليم وتكليف كريمة مها محمد صالح الخرينق مساعدة لمديرة مكتب التربية والتعليم جنوب حائل للشئون المدرسية.
وقد تم منح المكلفات كافة الاختصاصات والصلاحيات الممنوحة لهن وفق الأنظمة والتعليمات وحدد التكليف بعام واحد.





تسليم بطاقات آلية لتمريرها على البوابات

أخيرا .. افتتاح مسار الطلبة وذوي الاحتياجات بجسر الملك فهد

العمل على مدار الساعة وخصم 50 بالمائة من الرسوم


سيف الحارثي – الخبر

افتتحت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد امس المسار الخاص بعبور طلاب وطالبات الجامعات وذوي الاحتياجات الخاصة بعد أن حددت المسار الأول في منطقة إنهاء اجراءات المسافرين بإدارتي الجوازات والجمارك لاستقبالهم على مدار الساعة, ويأتي افتتاح المسار تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية الذي وجه مطلع العام الجاري مؤسسة الجسر وإدارتي الجوازات والجمارك بتخصيص مسار للطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة مراعاة لظروفهم في ظل الازدحامات التي تشهدها منطقة إنهاء الإجراءات في أوقات مختلفة .
وأشار مدير المؤسسة العامة لجسر الملك فهد لـ"اليوم" بدر العطيشان إلى انه تم الانتهاء من تسليم طلبة الجامعات وذوي الاحتياجات الخاصة بطاقات آلية ممغنطة يتم تمريرها على البوابات الرئيسية الواقعة عند بداية المسار الخاص مبينا أن بطاقة هذه الفئة تتضمن شحنا ماليا مدفوع الثمن حسب طلب المستخدم وترتبط صلاحيتها بفترة محددة , وأضاف إن هناك خصما 50 بالمائة للرسوم المطلوبة من الطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة مشددا على إجراءات التدقيق والتأكد من الإثباتات المقدمة لاستلام بطاقات العبور الممغنطة .





92 نسبة الغياب ولا عزاء للانتظام

المدارس قبل إجازة العيد بأيام: لم يحضر أحد!

الإشراف التربوي: الدراسة مستمرة حتى آخر يوم


ليلى المزعل - الدمام

كالعادة وفي مثل هذا الوقت من كل عام في الأسبوع الأخير الذي يسبق إجازة عيد الأضحى ترفع المدارس شعار «لم يحضر أحد» ويعكس هذا الشعار نسبة الغياب التي تتكرر بشكل موسمي قبل الإجازات في الوقت الذي كشفت فيه مصادر مطلعة أن غياب الطلاب عن المدارس يسبق الإجازة الرسمية بثلاثة أيام وبمباركة من إدارات المدارس التي لا تضع حلولاً رادعة من شأنها تقليل نسبة الغياب وبالتالي عدم تأثر الخطة الدراسية للمناهج التعليمية وذكر المصدر أن نسبة الغياب تصل إلى 92 بالمائة والنسبة الأخرى من الطلاب تحضر للمدرسة وتنصرف مبكراً بعد الحصة الثانية على أقصى تقدير. علي عيسى يصف الأمر بأنه حالة من الارتباك ويضيف قائلاً: «حرصنا على مواظبة الطالب بالحضور حتى آخر يوم لكننا نتفاجئ كأولياء أمور بصرف الطلاب مبكراً قبل انتهاء اليوم الدراسي المعتاد مما يجعلنا في خوف وقلق من بقاء طلاب المرحلة الإبتدائية في الشوارع مما يجعلهم مهددين بخطر كالدهس والضياع والخطف».
يشاركه الرأي مدن السيهاتي ويقول: «أول المشجعين على الغياب هي إدارات المدارس التي تتهاون كثيراً وتحرض الطلاب على الغياب من خلال الحصص الدراسية الفارغة ليومي السبت والأحد مما يوهم الطلاب بأنه لا دراسة هذا الأسبوع وينوي الغياب وكذلك الأهل ولكن لو كان جدول الحصص يدرس بشكله الروتيني المعتاد وإعطاء الاختبارات والتقييم في آخر الأسبوع لما حدث الغياب الذي أصبح أمراً مألوفاً سنوياً.

مخالفات بالجملة
بينما تشهد مدارس البنات غياباً أقل من مدارس البنين لكن بالمقابل ترتكب الطالبات خلال الأسبوع جملة من المخالفات والتجاوزات التي تخرق أنظمة المدرسة كوضع مساحيق التجميل وارتداء عباءة الكتف والاكسسوارات وإحضار أجهزة البلاك بيري وعدم الحضور للحصة. كما تذكر إحدى الطالبات أن البنات يتفقن في الأسبوع الأخير قبل إجازة عيد الأضحى على خطط معينة وهي عبارة عن تجاوزات لا تليق بحرم المدرسة كإحضار الهاتف النقال ووضع أدوات الزينة وارتداء الكعب والتدخين. (ع . أ) طالبة بالمرحلة الثانوية تجعل من الأسبوع الأخير أسبوع الأكلات المتنوعة بالتعاون مع باقي الشلة وتؤكد على عدم التزامها بالحصص لأن المعلمات أنفسهن لا يشرحن الدرس وتضيف: نقضي طوال الحصة في فراغ لذلك نحن نسلي أنفسنا بتناول أكلات نحضرها من المنزل ونتشارك بها مع المعلمات.
وتستغرب «أم حسن» من التناقض في موضوع الغياب لأن إدارة المدرسة تمنع من أن يسمح للطالبات بالتغيب ولكن تفضل الإدارة أن تتغيب الطالبة من نفسها كي تتهرب الإدارة والمعلمات من مسؤولية الغياب وعند حضور الطالبة للمدرسة ليوم الأربعاء تقابل باللوم لمجيئها ويطلبن منها أن تتصل بولي أمرها ليذهب لأخذها من المدرسة.

الدراسة مستمرة
من جانبها مديرة الإشراف التربوي بمحافظة القطيف سعاد حمزة شددت على جميع مدارس المحافظة بعدم السماح للطالبات بالغياب دون عذر وأكدت أن الدراسة مستمرة حسب جدول الحصص حتى آخر يوم ولا وجود لحصص الفراغ أو تسريح الطالبات مبكراً قبل انتهاء اليوم الدراسي ومن تخالف وتتغيب تحسم من درجات المواظبة، أما فيما يخص الأنظمة المدرسية فلا يسمح بأية مخالفات تصدر من الطالبات والطالبة المخالفة يكتب في حقها تعهد أو يخاطب ولي أمرها دون أي تهاون





تعيينات وقرارات إدارية جديدة بجامعة الدمام

اليوم - الدمام

أصدر مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش عدة قرارات إدارية وتكليفات وتعيينات وقال مشرف عام العلاقات العامة والإعلام الدكتور أحمد الكويتي انها شملت تكليف الدكتور غازي عبدالرحمن العتيبي بعمل عميد كلية العلوم الصحية للبنين بالدمام،تعيين الدكتور عبدالله مزعل الحربي عميداً لكلية التربية بحفر الباطن، و تعيين الدكتور عابد عبدالله المسلم عضو هيئة التدريس بكلية العمارة والتخطيط وكيلاً لعمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة للشؤون الأكاديمية، كما شملت تكليف الدكتور فيصل موسى الزهراني عضو هيئة التدريس بكلية الطب وكيلاً لعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد، والدكتورة نوف خالد القحطاني عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية وكيلاً لعمادة التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد لشؤون الطالبات، والدكتورة لطيفة ناصر المطلق بالعمل وكيلة لكلية الآداب بالدمام، وتكليف فاطمة عبدالكريم العنزي وكيلة لكلية التربية بحفر الباطن للأقسام العلمية،وتكليف الدكتورة فاطمة أحمد المجذوب وكيلة لكلية التربية بحفر الباطن للأقسام الأدبية ،و تعيين الدكتور علي عمر الصكعاني الصلبي رئيساً لقسم العمارة البيئية بكلية العمارة والتخطيط، وتكليف أحمد زيدان الشمري بالعمل مديراً للشؤون الإدارية والمالية بكليات الجامعة بحفر الباطن.





مواجهة قرَّاء اليوم مع تعليم البنات بالأحساء

التعليم لايملك «حلولاً سحرية» للعقود المؤقتة.. وسنحقق في القرارات الارتجالية لبعض المديرات

التخلص من المباني المستأجرة بالأحساء بحلول عام 1435هـ


متابعة: خالد بووشل

أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات في الأحساء بالإنابة حمد العيسى أنه من الصعب الحكم الآن على مشروع النقل المدرسي للطالبات فهو لايزال في بدايته، وكشف العيسى عن جهود تقوم بها إدارة التعليم لتدريس المناهج الجديدة مشيراً إلى تدريب وتأهيل جميع معلمات المواد المستهدفة بالتطوير، وتعهد العيسى بالتحقيق في بعض القرارات الارتجالية لبعض مديرات المدارس مع المعلمات في حالة وصول شكاوى من المعلمات، وأشار العيسى إلى سعي تعليم البنات بالأحساء للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة بحلول عام 1435/1436هـ وذلك ضمن خطة التوسع في شراء الأراضي وبناء المشاريع المدرسية مؤكداً أن أبرز المعوقات لتحقيق هذا الهدف هو عدم توفر أراض في بعض المواقع التي يوجد بها مبان مستأجر، وقال العيسى إن الأحساء مقبلة على تسارع في نمو التعليم الأهلي، لكن الملاحظ بأن غالبية المدارس الأهلية تخفي أهدافاً تجارية وربحية وراء المشاريع والبرامج التربوية والتعليمية.
جاء ذلك خلال مواجهة قراء «اليوم» لمدير عام التربية والتعليم -البنات- بالإنابة في الأحساء حمد بن محمد العيسى عبر الهاتف.. حيث توالت رنات الهاتف متسارعة قبل موعد مواجهة قراء «اليوم» للإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء التي استمرت دون توقف طوال الساعتين وتم زيادة الوقت إلى نصف ساعة أخرى لمواجهة المزيد من التساؤلات التي انهالت عبر الهاتف.

عقود محو الأمية
  ماذا عن قرار إنهاء عقود معلمات تعليم الكبيرات (محو الأمية)؟
ـ هناك 104 معلمات لم تجدد عقودهن لهذا العام والسبب وجود زيادة في عدد المعلمات إضافة إلى أنه تم تقليص عدد المدارس وبالتالي يعتبر هذا مؤشراً جيداً ما دامت مدارس الأمية تتقلص ومعدل الأمية في الكبيرات انخفض إلى حد ما، حيث يعتبر هذا هدفاً استراتيجياً نسعى لتحقيقه وهو محاربة الأمية في المنطقة، مقابل انتشار وثبوت التعليم العام. ولهذا قامت الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء ممثلة في إدارة تعليم الكبيرات بوضع ميزان ومعايير للمفاضلة لاختيار 269 معلمة فقط من بين 350 معلمة وهذا الخيار لابد منه، وتم إجراء خطوات المفاضلة من تطبيق معايير الاختبار على جميع المعلمات وتم إعطاء فرصة اختبار أخرى للمعلمات اللاتي لم يوفقن في الاختبار الأول ولم يتم التجديد لعقود 104 معلمات وهذا ما ينص عليه النظام المتبع، وهو تجديد العقد بحسب الحاجة وجميع المعلمات يعرفن هذا النظام، وما ينص عليه بعيدٌ عما ينادون به من سنوات الخبرة وخلافه.. وبإذن الله يكون لهم نصيب في السنوات المقبلة وخاصة من يحمل منهن شهادة البكالوريوس. ونحن نقدر جهودهن وخبراتهن الطويلة في التعليم، لكن نحن نخضع دائماً للأنظمة والتعليمات التي تنص عليها وزارة التربية والتعليم، والتي دائماً ما تأتي بجانب إيجابي وتطويري لشتى قطاعات التعليم بالمملكة.
مكافأة الخدمة
  لماذا لا تكون هناك مكافآت مقابل الخدمة الطويلة للمعلمات العاملات بنظام العقود المؤقتة؟ خاصة في ظل وجود معلمات خدموا أكثر من ثلاثين سنة؟
ـ النظام ينص على عقد مؤقت للعمل فقط دون اشتراطات أو التزامات مادية بعد انتهاء العقد، كما هو الحال حين وصول المعلمة لسن الستين عاماً يتم إنهاء عقدها عن العمل بحسب النظام، دون أية مكافآت أو التزامات مادية، فهي تعمل بالأجرة اليومية.. ووزارة التربية والتعليم ليست الجهة المعنية بهذا الشأن بأن تمنح رواتب تقاعد أو مكافآت مالية مقابل الخدمة، فهناك جهات تعنى بهذا الأمر من وزارة الخدمة المدنية أو وزارة العمل ، ونحن على ثقة تامة في الجهات المختصة بدراسة هذا الوضع وإيجاد حلول مناسبة للعقود المؤقتة في تعليم الكبيرات، والتي لا تملكها الإدارات العامة لتربية وتعليم البنات.
نقل معهد التربية
  تم مؤخراً نقل معهد التربية الفكرية بالمبرز ودمجه مع المعهد الكائن بالهفوف.. وهذا قد سبب بعض المعاناة في بعد المسافة خاصة ممن يقيم في القرى الشمالية البعيدة، ما سبب هذا القرار؟
ـ فئة التربية الخاصة فئة غالية علينا، وما نقوم به من إجراءات وتنظيم لهذه الفئة دائماً ما ينطلق من مبدأ الإنسانية قبل أن يكون مبدأ وظيفياً، فمبنى التربية الخاصة بالمبرز هو مبنى مستأجر وقديم، ونحن نسعى دائماً للتطوير والسعي وراء تقديم الخدمات للوصول إلى التربية الأفضل، لذا تم دمج معهد التربية الفكرية بالمبرز مع معهد التربية الفكرية بالهفوف بعد مضي عدد من الدراسات من قبل الاختصاصيين في هذا الشأن، فالهدف ليس المسافة بقدر ما هو الصالح العام، فالمبنى الجديد لمعهد التربية الفكرية بالهفوف هو إحدى المدارس التي بنتها شركة أرامكو السعودية والتي تمتاز بعدد من العناصر الإيجابية لهذه الفئة من التكييف الجيد ووجود وسائل السلامة الصحية والتعليمية وبالتالي نصل إلى البيئة المناسبة لهذه الفئة. فالمباني العامة لمدارس البنات يوجد فيها سلالم وأدوار متعددة وساحات معرضة للشمس وبالتالي هي غير مناسبة لطالبات التربية الفكرية، وتم اختيار الموقع بعد دراسات حول جميع المدارس بما في ذلك مناسبة الموقع من حيث الكثافة السكانية المجاورة وسهولة الوصول إلى الموقع دون معوقات الطرق الضيقة أو المزدحمة.. ونحن الآن في تنسيق مستمر مع شركة أرامكو لإعادة تهيئة المبنى ليكون أكثر ملائمة للفئة الطلابية الخاصة، كما أجرينا استفتاء لجميع أولياء أمور الطالبات تجاه نقل المعهد وتمت الموافقة عليه من الجميع بدون استثناء، وهناك سبب آخر للدمج وهو التركيز في العمل في مكان واحد لاسيما وجود بعض التخصصات النادرة والتي من الصعب توزيعها على معهدين..
ويعتبر هذا المقر هو مقر التدريب التربوي سابقاً وهو مهيأ لذلك لكن فضلنا نقله وجلب المعهد مكانه.
القرى البعيدة
  وماذا عن بعد المسافة بالنسبة للطالبات المقيمات في القرى البعيدة ووصولهن متأخرات للمنزل؟
ـ نحن نقوم بتأمين حافلات جيدة لأية طالبة وفي أي موقع.. والحافلات تم اختيارها بعناية فهي مهيأة من حيث لا تتعدى الحافلة عشر طالبات، ولهذا العام اشترطنا على متعهد الحافلات لتوصيل طالبات التربية الخاصة أن تكون جديدة من حيث لا تتعدى عامين من الإصدار، أما بالنسبة لتأخر الطالبات، فنحن نرى أن تكون الطالبة في بيئة مناسبة ومناخ تعليمي صحي مؤهل حتى لو تأخرت عن الوصول إلى منزلها بنصف ساعة عن الموعد المعتاد، ونحن نعرف ظروف الوقوف المتكرر ووجود عدد من الظروف الصحية لبعض الطالبات لذا سعينا لتهيئة الحافلات بموديلات جديدة ومريحة حتى تتناسب مع هذه الفئة، وهناك لجنة خاصة لمتابعة تلك الحافلات من حيث سلامتها وتطبيقها للاشتراطات المتعاقد عليها. ونحن سنقوم بدراسة تأجيل دوامهن نصف ساعة أيام فصل الشتاء أو تقليص ساعات الدوام الرسمي لهن ورفعها للوزارة للموافقة بذلك، سعياً لما تقتضيه المصلحة التعليمية.
مشروع النقل
  مدى تقييمك لأداء والتزام متعهد الحافلات لتوصيل الطالبات لمدارس تعليم البنات في الأحساء بالشروط المتفق عليها؟ ومدى تحقيق التطلعات المرسومة؟
ـبالنسبة للتطلعات فأنا ليس من أقيِّم هذا الأمر، فهي تطلعات الأب الحاني خادم الحرمين الشريفين الذي قدم هذا المشروع هدية لطالباتنا، فله دعواتنا الخالصة بالتوفيق وجزاه كل خير على ما يقدمه لهذا الوطن الغالي، كما هي تطلعات كل ولي أمر بأن تحظى ابنته بالاهتمام والرعاية وأن تكون تلك الحافلات بمستوى عالٍ من التميز، ونحن لا زلنا في بداية الخطوات الأولى لذا من الصعب أن نقيم الأداء وفق الشروط، والمشروع في تصاعد نحو الإيجابية والتطوير وتقديم الخدمات المتطورة لنقل الطالبات، وبعد موسم الحج سيصل لنا أسطول كبير من الحافلات بموديلات 2010 يقوم بتأمينها (حافل) وهو المتعهد لدينا في تعليم بنات الأحساء. وسبق وأن قمنا بالعديد من الاجتماعات مع مدير عام الشركة والذي قام بدوره باستعراض الخطة الاستراتيجية والتي تنصب فيها آمالنا الكبيرة في مزيد من التميز، وهناك تغيرات إيجابية كبيرة في الخطوات القادمة، وهناك لجنة ومستشارون مختصون في قسم النقل المدرسي التابع لإدارة شؤون الطالبات لمتابعة شؤون الحافلات والتي تخدم 280 مدرسة من بين 370 مدرسة تقريباً، وهي على تواصل دائماً مع المختصين في الوزارة وتقوم برفع تقارير دورية بهذا الشأن، ودائماً ما نسعى للأفضل وتحسين مستوى الخدمة للطالبات وإلا عدنا للحافلة الصفراء.
المناهج المطورة
  يخوض تعليم البنات بالأحساء تجربة رائدة في المناهج المطورة الحديثة مما واجه العديد من المعوقات وصعوبة التطبيق.. كيف كانت استعداداتكم لمواجهة ذلك؟
ـ عن استعداد الإدارة لتأهيل المعلمات لتدريس المناهج الجديدة فقد قامت الإدارة ممثلة في إدارة الإشراف التربوي بجهود كبيرة لمواكبة هذا التطوير تمثل في تدريب وتأهيل جميع معلمات المواد المستهدفة بالتطوير فقد تم تنفيذ العديد من البرامج التدريبية منذ وقت مبكر بعد اختبارات الفصل الثاني من العام الماضي ولا زالت البرامج والأنشطة المتنوعة من ورش عمل وبرامج تدريبية تقدمها المشرفات التربويات للمعلمات خاصة فيما يتعلق باستراتيجيات التدريس المناسبة لتدريس تلك المناهج.
أما على مستوى التجهيزات المدرسية والتقنيات التعليمية فيجري حالياً تجهيز (11) مركزاً لمصادر التعلم موزعة على (11) مدرسة، وهناك خطة لدى إدارة التجهيزات المدرسية وتقنيات التعليم سيجري تنفيذها هذا العام لتأهيل المعلمات المشرفات على مراكز مصادر التعلم لتصميم الدروس باستخدام برنامج التصميم التعليمي، كما تم توزيع أحدث التقنيات التعليمية كالكاميرات الوثائقية وأجهزة عرض الفيديو والحاسوب (داتاشو) لجميع المدارس الثانوية والمتوسطة ومعظم المدارس الابتدائية.
كما سيتم تدريب الإداريات في المدارس على الصيانة الخفيفة لآلات التصوير والأجهزة المكتبية بالتنسيق مع إحدى الشركات المختصة.
المباني المستأجرة
  تعتبر المباني المستأجرة مناخاً غير مهيأ للعملية التعليمية، فمتى يتخلص تعليم البنات من تلك المباني المستأجرة؟
ـ تسعى الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء للتخلص من المباني المدرسية المستأجرة -بمشيئة الله- بحلول عام 1435/1436هـ وذلك ضمن خطتنا في التوسع في شراء الأراضي وبناء المشاريع المدرسية، ولعل أبرز ما يواجهنا من معوقات في سبيل تحقيق ذلك الهدف هو عدم توفر أراضٍ في بعض المواقع التي يوجد بها مبان مستأجرة ولكن بدعم ومتابعة من صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء فقد استطعنا أن نتغلب على كثير من تلك المعوقات بالتعاون مع الإدارات والأجهزة الحكومية الأخرى فقد وجه سموه إلى تشكيل لجنة من الإدارات الحكومية ذات العلاقة للاستفادة من الأراضي الخاصة بتلك الإدارات لإقامة مبانٍ مدرسية في المواقع التي لا تتوفر فيها أراض تابعة لوزارة التربية والتعليم فقد قامت أمانة الأحساء مشكورة ممثلة في أمينها المهندس فهد الجبير بمنحنا عدداً من الأراضي لإقامة مشاريع تعليمية في قرى وهجر المحافظة، كما تم منحنا أراضي من أملاك الدولة بتعاون مشكور من فرع وزارة المالية برئاسة علي السيف، وهناك مخاطبات بيننا وبين مديرية الزراعة وهيئة الري والصرف وننتظر استجابتهم مشكورين لتحقيق الهدف المنشود وهو التخلص من المباني المستأجرة.
أما عن الأراضي التي تم شراؤها هذا العام فعددها 23 قطعة أرض في مواقع مختلفة بتكلفة تقدر بأكثر من (80) مليون ريال كما تم رفع أوراق (38) قطعة أرض لمقام الوزارة للموافقة على شرائها هذا العام.
وعن المشاريع التعليمية التي تم استلامها هذا العام قبل بداية العام الدراسي فقد بلغ عددها أكثر من 25 مبنى مدرسياً موزعة بين مدن وقرى وهجر المحافظة، وأما المشاريع التي يجري تنفيذها حالياً فيبلغ عددها 36 مبنى مدرسياً بتكلفة (250) مليون ريال.
كما أن هناك قرابة (28) مبنى مدرسياً تم طرحها وجاري تسليم مواقعها للمقاولين ويتوقع أن يتم البدء في تنفيذها مع بداية السنة المالية المقبلة وتكلفتها تفوق (200) مليون ريال.
ولعلنا في هذا المقام ننتهزها فرصة لنتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكل من أمانة الأحساء بجميع بلدياتها، وشركة الكهرباء السعودية وإدارة المياه على ما نلقاه منهم من تعاون كبير لاستكمال كافة الخدمات اللازمة للمدارس والحرص على جاهزية المدارس قبل بداية العام الدراسي، وهذا يعكس حجم التعاون الإيجابي بين الأجهزة الحكومية في المحافظة وما يتمتع به قياداتها من حس وطني عميق يتجلى في روح التعاون الذي يحقق مصلحة وطنية مشتركة تتجاوز كل العراقيل والإجراءات المعقدة.
  طالبات قرية القرن يدرسن في ثانوية قرية الشقيق، فمتى يتم بناء الثانوية في قرية القرن مع وجود أرض مخصصة لذلك؟
ـ توجه الدولة حفظها الله ممثلة في وزارة التربية والتعليم هو تقليص ومن ثم التخلص من المباني المدرسية المستأجرة ولذا نحن في إدارة تربية وتعليم البنات في الأحساء نسعى جاهدين لإنشاء عدد من المدارس ، وبداية هذا العام استلمنا 25 مبنى مدرسياً حكومياً جديداً وهذا يعتبر إنجازاً طيباً، والذي يأتي بدعم حكومتنا الرشيدة في دعم المشاريع التعليمية في المملكة. أما بالنسبة لبناء مدرسة ثانوية للبنات في قرية القرن سيكون قريباً بإذن الله، وتم برمجة المشروع لهذا العام وتم الرفع لمقام الوزارة للموافقة وإرساء ميزانية المشروع.
التعليم الأهلي
  الأحساء مقبلة على تسارع في نمو التعليم الأهلي، لكن الملاحظ بأن غالبية المدارس الأهلية يخفون أهدافاً تجارية وربحية وراء المشاريع والبرامج التربوية والتعليمية.. كيف ترون ذلك في إدارتكم؟
ـ نحن على ثقة كبيرة بملاك المدارس الأهلية، لأنهم يسعون معنا في تحقيق الأهداف السامية ودائماً ما نتلمس فيهم الحماس الإيجابي والسعي الدؤوب وراء تقديم الخدمات التربوية والتعليمية، ولو رجعنا إلى المبدأ الأول فهو مشروع تجاري قبل أن يكون تعليمياً، وما نتلمسه من واقع تعاملنا المباشر مع الملاك نجد أن جزءاً منهم ليسوا متخصصين في مجال التربية والتعليم ولذلك لا يستطيع أن يحقق الصورة المنشودة بشكلها المرسوم مسبقاً في خطته، وأنا أنفي تماماً وجود مالك مدرسة أهلية يهدف للربحية فقط، وإلا توجه إلى مشروع آخر، فهناك جوانب سامية بجانب تلك الربحية، وأنا هنا أناشد ملاك المدارس الأهلية باستقطاب القيادات التربوية المتميزة من ذوي الخبرة العالية، كما هو معمول به في مدارس التعليم الأهلي في المناطق الأخرى بوجود تنافس كبير في استقطاب تلك القيادات، كما أوجه لهم نداء بعدم المبالغة في الأمور الربحية حتى نسعى جميعاً إلى الرقي وتقديم سبل النجاح.
كما نؤكد وجود نقلة نوعية كبيرة في قطاع التعليم الأهلي في الأحساء، والمستقبل كفيل بأن نرتقي بشكل رائد لمستويات كبيرة.
رواتب المعلمات
  هناك تدنٍ في مستوى رواتب المعلمات في مدارس التعليم الأهلي وربما يحدث تفاوت من مدرسة إلى أخرى، حيث يتدنى راتبها بمثيل راتب المستخدمة في التعليم العام، فلماذا لا يتم تحديد وتوحيد رواتب معلمات التعليم الأهلي؟
ـالمدارس الأهلية هي قطاعات اجتماعية مساندة للعملية التربوية والتعليمية، وهناك مؤشرات ومعايير تعنينا في إدارة التربية والتعليم بما تقدمه تلك المدارس الأهلية للطالبات من توافق للمنهج الدراسي المقرر وتحقيق أهداف المرحلة الدراسية، إضافة إلى ما تقدمه المعلمة للطالبة داخل القاعة الدراسية وذلك تحت خضوع إشراف تربوي مقنن من قبل مراكز الإشراف كما هو الحال في المدارس الحكومية العامة، أما عن الرواتب المقدمة لمعلمات التعليم الأهلي فهذا ليس من اختصاصنا، فهو راجع لبنود عقد بين الطرفين ويمكن أن تكون وزارة العمل هي الجهة المعنية بذلك بحكم أن تلك المدارس في طابعها العام مدارس تجارية تقدم خدمات تعليمية وتربوية مطابقة لمعاير وزارة التربية والتعليم. ونحن نقدم مقترحات لرواتب معلمات التعليم الأهلي لوزارة العمل بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية بحكم أنها خاضعة لنظام العمل والعمال، وفي حالة عدم التزام المالك بتلك التعليمات فهذا ليس من اختصاصنا، ولا يوجد لدينا جانب رقابي لذلك.
صيانة المدارس
  ماذا عن أعمال الصيانة لمدارس البنات؟
ـ تم صرف أكثر من 42 مليون ريال لصيانة وترميم المباني المدرسية شملت ترميم 14 مبنى مدرسياً وإعادة تأهيل لمجموعة من المباني وإنشاء 15 صالة مغلقة متعددة الأغراض وعمل سواتر ومظلات لعدد من المدارس كما تم تأمين شبكة أمن وسلامة لعدد 60 مدرسة استكمالاً لما تم تأمينه في السنوات الماضية لعدد من المدارس، وتم إبرام عقود لصيانة واستبدال أجهزة التكييف وتحلية المياه في المدارس كما تم إحداث شعبة نسائية للصيانة-هي الوحيدة من نوعها في إدارات تعليم البنات في المملكة- تقوم بإجراء عمليات الصيانة الخفيفة والطارئة في المدارس والمكاتب النسائية داخل الإدارة أثناء الدوام.
مرشدة طلابية
  تفتقد مدارس البنات في الأحساء لوجود مرشدة طلابية متخصصة ومتفرغة، وبعض المدارس توكل هذه المهمة إلى إحدى المعلمات بجانب التزامها بالتدريس، مع العلم بضرورة الاحتياج لخدمات المرشدة في مدارس تعليم البنات. فلماذا لا يتم تفريغ متخصصات كوظيفة مرشدة طلابية أسوة بتعليم البنين؟
ـ نعرف تماماً أهمية وجود المرشدة الطلابية داخل المدرسة، ولكن وجود مرشدة طلابية متخصصة يخضع لعدد من المعايير والضوابط لترشيح المعلمة لشغل هذه الوظيفة التعليمة على قرار المديرة والمساعدة، وهناك بعض المدارس في الأحساء توجد فيها مرشدة طلابية متفرغة نظير استحداثها في تعليم البنات والذي جاء بعد الدمج الوزاري لتعليم البنات بالبنين، وفقدان المدارس لشغل هذه الوظيفة جاء لعملية تراكمية قديمة، ونحن مستمرون في استراتيجية توجيه مرشدات طلابية للمدارس، وتم رفع ثلاثين مرشدة طلابية بعد اجتيازهن للاختبارات وتطبيق الشروط والضوابط عليهن، و في انتظار إقرارها وتفريغهن من التدريس، ليباشرن أعمالهن في المدارس بعد التنسيق بما يتوافق مع المصلحة التعليمية.
إثبات الإقامة
  هناك مشكلة تواجه المعلمات اللاتي تم ترشيحهن للوظائف التعليمية وهي إثبات الإقامة بموجب إثبات مقر ولي الأمر، فهناك من هو مستقر ويملك منزلاً في الأحساء وجميع أهله ومجتمعه في الأحساء ويعمل فقط خارج الأحساء مثلاً في الدمام أو الظهران، ومع ذلك تؤكدون إثبات الإقامة بمقر عمل ولي الأمر، وفي هذا ظلم كبير لمن تم ترشيحهن بسبب استبعادهن فما الحل؟
ـ بالنسبة لشرط إثبات الإقامة وتعلق هذا الإثبات بمقر عمل ولي الأمر، هذا ليس متعلقاً فقط بوزارة التربية والتعليم وإنما له علاقة مع جهات أخرى معنية منها وزارة الخدمة المدنية ووزارة الداخلية، وجاء هذا القرار بعد دراسات مطولة نتيجة معاناة تنقل المعلمات خارج المنطقة، وربما ذهب بعضهن ضحايا الحوادث المرورية على الطرق السريعة، وهذا القرار جاء وفق ما تقتضيه المصلحة العامة وما تم رصده خلال السنوات الماضية للعديد من البحوث والدراسات المقننة لهذا الأمر، ونحن لا نملك التغيير في النظام سوى رفع مرئيات حول مراعاة تلك الحالات والجهات المختصة هي من تنظر في مثل هذه الحالات.
مقابلة المدير
  مدير عام التربية والتعليم بالأحساء غير متواجد دائماً في مكتبه، ونحن نجد صعوبة في مقابلته على الرغم من تحديد ساعة يومية لمقابلة المراجعين؟
ـ أنا أتفق معك في هذا وخاصة هذا العام، فوزارة التربية والتعليم منحت مدراء الإدارات التعليمية العديد من الفرص التطويرية والتي تتطلب تواجدهم خارج الإدارة، فالمدير العام يتواجد حالياً في بريطانيا لمدة أسبوعين وقبلها كان في دورة أخرى في دولة تركيا، أضف إلى ارتباطه الوثيق مع الوزارة في الرياض لعدد من الاجتماعات الدورية والخاصة، من هنا قد يصادف المراجع عدم تواجد المدير العام في مقر مكتبه، لكن هذا لا يعني تعطل سير العمل فهناك العديد من البدائل الإدارية والتنسيقية بهذا الشأن، منها تواجد المساعدين لخدمة المراجعين إضافة إلى وجود تقنية البريد الالكتروني للتواصل الفوري مع المدير العام أو المساعدين أو مدراء الإدارات.. كما تستقبل مكاتب السكرتارية جميع الخطابات والتعاملات ويتم عرضها والبت فيها.
هجرة سودة
  طالبات المتوسطة والثانوية لهجرة (سودة) يدرسن في هجرة (غويبه) والتي تبعد عنها 4 كيلوات تقريباً، فلماذا لا يتم بناء مدرسة داخل هجرة (سودة)؟
ـ إنشاء المدرسة خاضع لتعليمات وضوابط وفق المرسوم الملكي لاستحداث المدارس، ومنها عدد الطالبات والمسافة إلى أقرب مدرسة في المرحلة نفسها، وبحكم أن هجرة غويبة قريبة من هجرة سودة فالنظام لا يسمح باستحداث مدرسة متوسطة أو ثانوية فيها، ونحن نقوم بدورنا في تأمين حافلات لنقل الطالبات من هجرة سودة إلى مقر المدرسة المتوسطة والثانوية في هجرة غويبة، وبإذن الله مع تنامي عدد سكان الهجرة وتزايد عدد الطالبات فيها يتم استحداث المدرسة إذا وافقت الشروط والضوابط المنصوصة.
الأجر اليومي
  ما ضوابط التعاقد مع المعلمات على نظام العقود المؤقتة (الأجر اليومي) وكيف يتم اختيارهن؟
ـ تم استحداث هذه الوظيفة لسد فراغات الإجازات الرسمية للمعلمات الرسميات نتيجة الإجازات المرضية الطويلة أو إجازات الأمومة، و يتم اختيار المعلمات المؤقتات بنظام التعاقد بالأجر اليومي وفق ما يردنا من كشوفات وزارة الخدمة المدنية حول المسجلين، وهي مرتبة بحسب ترتيب المفاضلة بينهن، ونحن نقوم بالاتصال على الأولى فإذا رفضت يتم تحرير محضر بذلك والرفع ومن ثم ننتقل للاسم الآخر وهكذا، ولا يحق لنا أن نتقدم باسم على آخر إلا بما هو منصوص عليه في جدولة كشوفات الأسماء الواردة من وزارة الخدمة المدنية.
  تم استحداث نظام الإجازات مؤخراً والذي ينص على عدم احتساب الإجازات للمعلمات المتعاقدات على نظام الأجر اليومي، ما تعليقكم على هذا القرار؟
ـ بالنسبة للموظفات بالأجر اليومي هذا ما ينص النظام عليه، بمقدار عملها تأخذ المقابل المادي آخر الشهر، وهو ما تؤكده أنظمة وزارة الخدمة المدنية، ومن الصعب أن نلغي تلك الأنظمة لا سيما وأنها صاحب القرار في ذلك، ونحن لا نملك سوى رفع التوصيات والمرئيات والبحث مع الجهات المعنية بحسب من نراه في الميدان التربوي، فهي صاحب القرار الأخير في ذلك.
تسلط المديرات
  هناك تسلط لبعض المديرات على المعلمات داخل المدرسة، فهي تمنع مثلاً الإفطار الجماعي أوإحضار فطور خارجي وربما تعتبر المديرة ذلك مخالفة توجب عليها العقاب ولفت النظر، وغيرها من القرارات الارتجالية، فما واجبات وحقوق المديرة داخل المدرسة وما هي أيضاً حقوق المعلمة وواجباتها تجاه المدرسة؟
ـ الحقوق والواجبات هي معلنة وواضحة لكل وظيفة تعليمية، ولكن تذهب بعض المديرات إلى وضع بعض الضوابط الإدارية الداخلية من أجل ما تراه من مصلحة تنظيمية للمحافظة على الأداء، والذي عادة لا يأتي من فراغ، فلابد من وجود أمر سلبي أدى إلى فرض المديرة لتنظيم معين، وبالنسبة لمنع الإفطار الجماعي فهي من صلاحيات المديرة ما دامت تمتلك المبررات، وفي حالة قناعتهن، وبعكس ذلك بإمكان أي معلمة الرفع مباشرة للمسئولة على البريد الالكتروني سواء كانت شكوى أو استفسار، والإدارة المعنية تقوم بما يلزم، وفي حالة عدم الاستجابة يمكن الرفع لنا حتى نسدد عدم الاستجابة.
  هناك عدد من الشكاوى حول وقوف أعداد من حافلات (الأمين) بجانب الإدارة العامة لتربية وتعليم البنات بالأحساء بعد الانتهاء من توصيل الطالبات صباحاً بدعوى توصيل معاملة أو تسليم ظرف صغير، وهذا يعتبر هدراً للوقت وسببت هذه الظاهرة ربكة لحركة السير. ما تعليقكم على هذا؟
ـ هي ظاهرة غير سليمة وغير لائقة، وربما يكون هذا اجتهاداً من سائق الحافلة بقيامه بتوصيل معاملات المدرسة التي يقوم بتوصيل الطالبات لها وقت الفراغ وربما تقوم مديرات المدارس بإرساله مقابل مكافأة مالية صغيرة، ونحن غير مسئولين بالكامل عن تلك الحافلات بقدر ما هي متعاقدة مع الإدارة، بعكس الحافلات الصفراء سابقاً والتي تقوم بالدخول إلى مواقف الإدارة المخصصة، ونحن بدورنا سنقوم بمخاطبة الشركة المتعهدة بهذا الأمر لتفادي وحل تلك الظاهرة
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:54   #13
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

مديرة المدرسة تصرفت بشكل صحيح

إنذار حريق «كاذب» يخلي طالبات الابتدائية السابعة بالقطيف


جعفر الصفار – القطيف

أثار جهاز إنذار حريق المدرسة الابتدائية السابعة بالقطيف الذعر والقلق في نفوس الطالبات والمعلمات صباح يوم أمس بعد أن دوى صوته في أرجاء المدرسة مما دفع إدارة المدرسة لتنفيذ خطة إخلاء فورية للطالبات والمدرسات. وتم نقل الطالبات إلى فناء المدرسة الخارجي حيث شوهد العديد منهن في حالة خوف وبكاء شديد نتيجة الخوف والهلع.
وأوضح مصدر في الدفاع المدني انه في حوالي الساعة الحادية عشرة صباحا تلقت عمليات الدفاع المدني بمحافظة القطيف بلاغا يفيد بنشوب حريق في المدرسة الابتدائية السابعة بالقطيف وانتقلت على الفور فرق الإطفاء والإنقاذ إلى المدرسة.
وكشفت المعاينة المبدئية عدم وجود أي حريق حيث تم مسح المدرسة بأكملها للتأكد من عدم وجود حريق . لافتا أنه تم إخلاء الطالبات من قبل إدارة المدرسة قبل وصول فرق الدفاع المدني . منوها إلى أن مديرة المدرسة أشارت إلى أنها فور سماع صوت جرس الإنذار قامت بإخلاء الطالبات من فصولهن كإجراء احترازي.
من جهتها، قالت مديرة الإشراف التربوي بمحافظة القطيف سعاد حمزة انه قد تبين ان الحادث عبارة عن التماس كهربائي في جرس الانذار بالمدرسة ، مشيدة بالتصرف السليم الذي قامت به مديرة المدرسة من إخلاء للطالبات تحسبا لحدوث تطورات .





.. والنيران تندلع في جرس المدرسة الرابعة بجازان

علي ضباح ـ جازان

وفي جازان لم يكن الانذار كاذبا حيث شب حريق في بعض الأسلاك الكهربائية بالمدرسة الابتدائية الرابعة للبنات في مدينة أحد المسارحة، وقامت مديرة المدرسة والمعلمات باجراء عملية إخلاء فوري للطالبات إلى فناء المدرسة عن طريق المديرة والمعلمات وتم فصل التيار الكهربائي عن المدرسة بأكملها، وتم إبلاغ الدفاع المدني، حيث انتقلت الفرق على الفور للموقع لمباشرة الحريق، وأوضح الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة جازان الملازم مصلح الغامدي أن عمليات الدفاع المدني بأحد المسارحة تلقت بلاغا صباح أمس يفيد بوقوع حريق في المدرسة الرابعة الابتدائية للبنات، وتم انتقال فرقة إسعاف وإنقاذ وإطفاء للمدرسة، وتبين وجود التماس كهربائي في جرس المدرسة، مشيراً الى ان فرق الإطفاء قامت باخماد الحريق الذي نشب في جرس المدرسة دون حدوث أي إصابات، وبعد التأكد من إطفاء الحريق تمت إعادة الطالبات لمقاعد الدراسة لإكمال يومهن الدراسي، وأضاف أن عملية الإخلاء والتصرف السليم من قبل مديرة المدرسة والمعلمات يأتي ثمرة التدريب المستمر بين الدفاع المدني وادارات التعليم




معلم يلتقط أرقام اللوحة وينقل الطالب

سائق آسيوي يدهس طالبًا ابتدائيًا ويفر هاربًا بصفوى


أحمد المسري – صفوى

تعرض طفل يوم أمس أثناء خروجه من مدرسة الإمام علي بن أبي طالب لحادث دهس وما كان من السائق إلا الفرار من موقع الحادث.
إلا أن أحد معلمي المدرسة التي يدرس فيها الطالب قام بالتقاط أرقام اللوحات وأوصاف السيارة .
ويقول المعلم وشاهد العيان في الحادثة محمد وهب العالي إن الحادث وقع أثناء خروج طلاب الصفوف الأولية من المدرسة وكنت حينها واقفًا خارج المدرسة وعندما أراد الطالب عبور الشارع اصطدم به سائق من جنسية آسيوية يقود سيارة عائلية وفر هاربًا وقام زملاء الطالب بالالتفاف وأراد أحد الطلاب حمله من الشارع واتجهت مسرعاً إلى الطالب المصاب وحملته وتم نقله للمستشفى وظهرت بعض الكدمات في جسده وأصيب الطالب في قدمه إثر الحادث .
وأكد العالي أنه التقط أرقام لوحة السيارة التي اصطدمت الطفل وعرف أوصافها وقام بإفادة الإدارة بكامل التفاصيل . يذكر أن الطريق كان يحتوي على عدة مطبات قبل إعادة سفلتته وتهيئته الأخيرة وعندما انتهى المقاول لم يقم بعمل المطبات التي تحمي الطلاب وقت خروجهم من المدرسة علماً بأنه توجد عدة مطالبات من الأهالي والمدرسة للمسئولين بذلك .
كما يوجد على الشارع مدرسة ابتدائية ومتوسطة ومركز صحي الرعاية الأولية ومستوصف جمعية الصفا وقريب من مسجد الحي وبه تقاطع خطير مما يؤدي إلى اصطدامات مرورية





تدريب طالبات "المتوسطة" على الامتحانات التحصيلية

غنية الغافري ـ الدمام

أطلق مكتب التربية والتعليم بشرق الدمام برنامج تدريب طالبات المرحلة المتوسطة على الامتحانات التحصيلة الذي كان مقتصرا على طالبات المرحلة الثانوية، وقالت مشرفة الإعلام التربوي بمكتب شرق الدمام : إن البرنامج يهدف إلى تعريف طالبات المرحلة المتوسطة بطريقة أداء الامتحانات التحصيلية وإعطاء الأمن النفسي لها ومساعدتها على الالتحاق بالجامعات المختلفة التي تعتمد على القياس والتحصيلي بتهيئتها لامتحان القياس، وشرحت هدى الشاوش آلية تنفيذ البرنامج لمديرات ومرشدات مدارس شرق الدمام، وقالت : إن الامتحان التحصيلي سيكون نافذة للطالبة للتهيئة النفسية والعملية لهذا الامتحان حتى لا تكون الأسئلة مفاجئة لها، وشرحت عهود الحزيم بنود الاستبانة التي واجهت بعض التساؤلات. كما قدمت فاطمة أبو بكر باوزير نبذة عن الفكرة وهدفها ورسالتها. من جانبها أثنت المساعدة للشؤون التعليمية ملكة الطيار على هذا البرنامج ووعدت بتعميمه حال نجاحه، وقالت : إن انخفاض مستوى مخرجاتنا في المسابقات الدولية يدفعنا للسعي لإعداد برامج تعين الطالبات على النهوض بمستوى معلوماتها. وأبانت مديرة إدارة الإشراف التربوي سناء الجعفري أن الطالبة عندما تتدرب مرة في كل فصل دراسي ابتداء من المرحلة المتوسطة فستكون نسبة تجاوزها امتحان القياس أكبر ، وقالت مديرة مكتب التربية والتعليم بشرق الدمام : إن الاستبانة الخاصة بالطالبات التي ضمت 30 فقرة ستكون بداية الانطلاقة للعمل. وحثت على ضرورة تفعيل الامتحانات في المدارس المتوسطة والثانوية والتدريب عليها من خلال حصص النشاط والانتظار واستخدام الإذاعة المدرسية والمطويات وغيرها. يذكر ان الاجتماع عقد في قاعة المتوسطة الثالثة وحضره جميع مديرات مدارس شرق الدمام وعدد من المرشدات وأمهات الطالبات.





وسط صمت المسؤولين بالتعليم

مسلسل رايات التوحيد الممزقة ينتقل إلى 3 مدارس جديدة بالأحساء


حمزة بوفهيد، عبدالله الحسين - الأحساء

لايزال مسلسل"ظاهرة" رايات التوحيد الممزقة مستمرا فى مدارس الاحساء بدون تدخل من المسئولين فى هذه المدارس لوقف هذه الظاهرة المؤسفة واستبدال الرايات الممزقة بأخرى جديدة .
وقامت عدسة "اليوم" بالتقاط العديد من الصور فى بعض المدارس بالاحساء ويظهر خلالها رايات التوحيد ممزقة، الصورة الأولى تم التقاطها من المدرسة الثانية الابتدائية للبنات ببلدة الجشة بالقرى الشرقية شرق محافظة الأحساء، والصورتان الثانية والثالثة من المدرستين المتوسطة السادسة والروضة الثانية في حي العسيلة بمدينة الهفوف، ويبدو أن راية التوحيد لم يلتفت إليها أحد وهي على هذا الوضع وتركت مهملة ومعلقة على سور المدرسة الخارجي ، كما تعكس الصور الثلاث إهمال المسئولين بهذه المدارس متجاهلين التعاميم الصادرة والتي تؤكد المحافظة على الراية الوطنية والالتزام برفع علم المملكة فوق مباني الدوائر الحكومية دون استثناء والتي من بينها المدارس الحكومية والأهلية، كما يعكس بوضوح حالة الغياب التي تعيشها إدارة التعليم من الناحية الإشرافية وعدم الحرص على متابعة تنفيذ التعاميم أو متابعة مدى التزام المدارس.





الناطق الإعلامي للشرطة : وجودهن يضبط الأمن

تربويات يؤيدن تعميم تجربة الحارسات في مدارس الشرقية


غنية الغافري ـ الدمام

فى خطوة وصفها البعض بأنها " جريئة " قررت احدى المدارس الثانوية بالدمام تعيين حارسات أمن لإقرار النظام فى المدرسة ، توالت ردود الافعال عقب هذا القرار تؤيد تطبيقه وتعميمه فى كافة مدار البنات بل ذهب البعض الآخر الى المطالبة بتعميمه على مستوى مدارس البنين ايضا ورأى المؤيدون ان هذا القرار فرصة لتوظيف عدد كبير من الحراس والحارسات فى هذه المدارس وبذلك نحقق فائدتين فى وقت واحد.
أول مدرسة
تقول مديرة الثانوية الحادية عشرة بالدمام فوزية المولد والتي طبقت نظام حارسات الأمن مؤخراً و تعتبر أول مدرسة تطبقه على مستوى المنطقة الشرقية أنها قررت تعيين حارسات أمن في مدرستها ذات المساحة الكبيرة بعد أن ضاقت ذرعا بتسرب الطالبات من الفصول أثناء الحصص وانتشارهن في مساحات المدرسة المتفرقة وبعد أن أصبح تواجدهن بهذه الصورة مصدر إزعاج للطالبات الراغبات في جو مدرسي هادئ وتضيف ان تصميم المدرسة بأربعة سلالم وعدة ساحات ونقص الكادر المدرسي ساهم في إصرارها على اتخاذ قرار جريء وهو تعيين حارسات أمن على نفقتها الخاصة مما ساهم بحسب عدد كبير من منسوبات المدرسة في اقرار الأمن واستقرار الطالبات بل وتقليل خروجهن من الفصول وتضيف انها تشترط شروطا معينة لمن تعينهن وهي الشكل والبنية التي تبعث الهيبة وسرعة البديهة والأخلاق العالية.كما تؤكد على حارسات الأمن بعدم الاحتكاك بالطالبات وتكوين علاقات قد تؤدي إلى ازالة الحواجز أما المرشدة الطلابية في نفس المدرسة ميسلون السهلي والتي يصلها عدد من المشاكل بين الطالبات فتؤكد على ان نسبة المشاكل انخفضت بعد هذا القرار بل لم يتم ضبط مخالفات اعتادت الطالبات على القيام بها وتضيف انه يجب معاملة المدارس كالكليات في أهمية وجود حارسات أمن يضبطن الأمن . فيما ذكرت المشرفة المركزية بإدارة التربية والتعليم مسفرة بنت محمد الغامدي : " إن حارسات الأمن ضرورة ملحة في ظل غياب استشعار بعض الطالبات للهدف والغاية من وجودهن في المدرسة وتجرؤ البعض من الطالبات إذ اعتقدن أن ما تقوم به من تجاوزات تجاه زميلاتهن أو التطاول على معلماتها هو من الشجاعة أو قوة الشخصية .
فرص وظيفية
وقالت مديرة إدارة النشاط بإدارة التربية والتعليم نورة الشهراني : " إن هذه الآلية ستتيح مجالا واسعا للتوظيف النسائي بطرق مقننة واضافت ان المجتمع المدرسي مجتمع نسائي 100بالمائة ويحتاج إلى حائط صد نسائي للتجاوزات واعتبرت رئيسة قسم التوعية الإسلامية بمكتب الدمام مجداء القحطاني وجود حارسات الأمن ضرورة فى ظل التكدس الطلابي في المدارس وظهور كثير من المشكلات التي تستدعي ضبطا أمنيا.
دورات تدريبية
واعتبرت مديرة مكتب التربية والتعليم بشرق الدمام هند الهاشم تطوير منظومة الأمن النسائي في التعليم العام لمدارس البنات أمرا ضروريا ومهما لسير العملية التعليمية من خلال إيجاد حارسات أمن مدربات يستطعن التعامل مع أي مشكلة طارئة سواء داخل المدرسة بين الطالبات أو خارجها ولتنظيم الدخول والخروج للطالبات والمعلمات من المدرسة للحفاظ على سلامتهن من أي مشكلة قد تحدث وذلك للمحافظة على أمن وسلامة الجميع ويتم تدريبهن .
حالات العنف
وقالت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم زينب الغامدي: ان وجود أمن نسائي مدرسي له فائدة ومردود إيجابي أكثر في المدارس الثانوية نظرا لوجود عدد من حالات العنف في بعض المدارس بين الطالبات أنفسهن أو ضد المعلمات والإداريات وقالت: إن الأمن المدرسي يهدف إلى الحفاظ على سلامة الطالبات في المدرسة وأعضاء الهيئة التعليمية
مؤسسة أمنية
وأشار الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي لـ " اليوم " الى أن القضايا التي تقع داخل محيط المدارس يتم معالجتها من قبل ادارة التعليم بالمنطقة من خلال المدرسة نفسها وفي حالة عدم التوصل الى نتيجة نهائية بين الاطراف او رغبة احدهم في احالة القضية الى الشرطة او وجدت ادارة التعليم ضرورة احالتها يتم احالتها الى الشرطة التي تقع ضمن حدود المدرسة الادارية ليتم استيفاء التحقيقات والاجراءات اللازمة وفق ما يردهم من ادارة التعليم " وأيد الرقيطي توظيف حارسات أمن داخل المدارس وقال : " إن وجودهن سيسهم في ضبط الامن داخل أسوار المدارس والحفاظ على ممتلكات المنشأة التعليمية اثناء الدوام الرسمي وخارج اوقاته خاصة اذا ما اوكلت لشركة او مؤسسة امنية متخصصة ذات كفاءة جيدة في هذا المجال






ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 12:54   #14
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 13:00   #15
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

سرقة جماعية لسيارات طلاب ثانوية ثقيف في وضح النهار

سعيد العدواني - جدة

تعرضت أكثر من ست سيارات لطلاب ثانوية ثقيف في حي المنتزهات بجدة للسرقة من قبل مجهولين حطموا زجاج الابواب الخلفية وسرقوا ما بداخلها، وتقدم عدد من الطلاب ببلاغات الى قسم شرطة المنتزهات حول الحادثة. واكد عدد من الطلاب أن هذه السرقة لم تكن الاولى حيث تعرضت سياراتهم اكثر من مرة لسرقة محتوياتها عن طريق تهشيم الزجاج الخلفي، حتى أن سيارة مدير المدرسة لم تسلم من هذا الإستهداف. وقال كل من وائل السلمي، عبدالله زمزمي، وأحمد عسيري أنهم فوجئوا عند خروجهم من المدرسة بتحطيم زجاج سياراتهم الخلفية وسرقة كل محتوياتها، فتقدموا ببلاغ الى الشرطة التي حضرت على الفور وقامت برفع البصمات، مشيرين الى ان كثيرا من الطلاب اصبح في هاجس من سرقة سياراتهم، وبالتالي تحول الجميع الى ايقافها امام المدرسة مباشرة.





وزير التعليم العالي : برنامج لاستقطاب المبتعثين للعمل في الجامعات

عبدالعزيز الشلاحي - الرياض

كشف وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري عن برنامج لاستقطاب المبتعثين من برنامج خادم الحرمين الشريفين، مؤكدًا أن جامعة الملك سعود بدأت بتعيين عدد من اللذين قدموا أوراقهم للعمل بها، مشيرًا إلى أن الجامعة ستكون مستفيدة من مخرجات برنامج الابتعاث الخارجي الذي هو بالفعل يستهدف أيضا خدمة التعليم الجامعي. وأكد أن ما حققته جامعة الملك سعود من إنجازات على مستوى الشركات الناشئة التي بدأت الجامعة تطلقها هو ما نسعى إليه في التعليم العالي بتحويل المنتج البحثي إلى منتج له قيمة تضاف لاقتصاد الوطن فإنشاء شركة ناشئة مثل “شركة النداء” هي ترجمة واقعية لتحويل الفكرة من فكرة تحتضن إلى منتج له قيمة اقتصادية، وشركة النداء ثمرة لقرار المقام السامي الكريم لأن الهدف من إنشاء شركة وادي الرياض أن تقوم بتحويل مقدرات الجامعة ومنتجاتها البحثية للأفكار الإبتكارية التي يقدمها الباحثون ومن أعضاء هيئة التدريس ومن الطلاب والطالبات إلى ما يفيد الاقتصاد الوطني.
وأضاف أن ما رأيته بخصوص التطوير الذي يشهده أعمال مجلس الجامعة سواء من خلال التوثيق لتاريخ جلسات مجلس الجامعة أو من خلال موقع إلكتروني لمجلس الجامعة أو نظام مجالس هو أيضا ما سرني كثيرًا لأن أعمال مجلس الجامعة نالها التطوير كما نال الجهات الأخرى داخل. وأضاف أنه فيما يخص نموذج التحلية هو تطبيق عملي لدور الجامعة في محاكاة احتياجات الوطن فتحلية المياه من أهم القضايا الاستراتيجية للمملكة ومثل هذا النموذج يؤكد أن الجامعة تستهدف في أبحاثها وفي دراساتها تلبية احتياجات الوطن.
جاء ذلك خلال زيارته للجامعة حيث اطلع على توقيع أول منتج لمعهد الملك عبدالله لتقنية النانو مع شركة دهانات الجزيرة، وأطلع كذلك على أول شركة ناشئة أطلقتها الجامعة “شركة النداء للتقنية”، ثم أطلع على توقيع إطلاق أول شركة خارجية من شركة وادي الرياض وهي شركة برمجيات جامعة الملك سعود، كما أطلع على نموذج تحلية الطاقة الشمسية، كما أطلع على حصول الابتكار المقدم من الطالب المخترع عبدالله غازي الرحيلي والمحتضن بحاضنة الرياض للتقنية على الميدالية الذهبية وشهادة تقدير من الاتحاد الدولي للمخترعين (ifia) والتي تمنح لأصحاب الاختراعات المميزة ضمن فعاليات المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات (iena) والذي احتضنته مدينة نورنبيرج الألمانية مؤخراً، وذلك عن اختراعه جهاز البحث عن المسافرين في حالات الطوارئ. كما قام بتدشين موقع مجلس الجامعة والاطلاع على القاعدة التوثيقية لاجتماعات مجلس الجامعة من عام 1382هـ، كما دشّن معاليه موقع استقطاب مبتعثين برنامج خادم الحرمين الشريفين والإطلاع على إحصائية الذين تم استقطابهم حتى الآن، كما قام بتدشين موقع قاعدة بيانات برنامج الاستقطاب. كما افتتح المقر الجديد لمعمل المتقدم لأبحاث النظم الذكية (aliser) بكلية علوم الحاسب والمعلومات





بلاغ كاذب يستنفر 3 فرق في كلية البنات برفحاء

جزاع النماصي - رفحاء

تسبب «صوت ناعم» في إحداث حالة استنفار يوم أمس في عدد من الجهات الحكومية برفحاء، إذ تلقت عملياتها بلاغًا كاذبًا من فتاة يفيد باحتراق الكلية الجامعية للبنات. ونتيجة للبلاغ هرعت ثلاثة فرق للدفاع المدني والهلال الأحمر والدوريات الأمنية إلى موقع الكلية على الفور، وكإجراء وقائي تمّ إخلاء الطالبات من قاعات التدريس إلى حرم الكلية تحسبًا إلى أي طارئ، وبعد التأكد من سلامة المبنى تمّ إعادة الطالبات إلى القاعات لاستكمال المحاضرات.
وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية ومدير إدارة العلاقات العامة العقيد هجيج خليل العنزي أنه ورد لغرفة العمليات بلاغ يفيد باحتراق الكلية الجامعية للبنات برفحاء، وعلى الفور انطلقت فرق الدفاع المدني للموقع بقيادة مدير إدارة الدفاع المدني برفحاء ملازم أول ابراهيم عبدالله الفهيد وبمتابعة من مدير المنطقة اللواء عبدالله هادي عسيري، وقد تبين عدم صحة البلاغ، ولكن حفاظًا على سلامة الطالبات تمّ التأكد من سلامة المبنى من أي التماسات كهربائية، مُشيرًا إلى أنه تمّ التخاطب مع مقام الإمارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات.
ويُذكر أن تكرار ورود مثل هذه البلاغات نتيجة غياب الوعي الثقافي وانتشار شرائح الإتصال مجهولة البيانات في كثير من المحلات التجارية التي تزاول بيع شرائح الإتصال مسبقة الدفع بطريقة غير نظامية دون استيفاء بيانات المشتري.






أكاديميان: إنشاء كرسي علمي لإدارة الأزمات بجامعة الملك عبدالعزيز.. وضعف الوعي التحدي الرئيسي

صالح حاصل عسيرى - جدة تصوير: بكري القرني

أكد أكاديميان في جامعة الملك عبدالعزيز إنشاء كرسي علمي لإدارة الأزمات في الجامعة قريبا، مشيرين إلى أن هذا الأمر بات ملحا في المرحلة الراهنة. وأرجع د. أيمن فاضل وكيل كلية الاقتصاد والإدارة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز رئيس اللجنة التأسيسية لفرع الجمعية الدولية لإدارة الأزمات بمنطقة الشرق الأوسط. ود. نائل مؤمني مشرف النشاط العلمي بكلية الاقتصاد والإدارة، أهمية الكرسي في إنتاج الدراسات العلمية حول كيفية إدارة الأزمات لتقليل الخسائر المادية والبشرية إلى أقل درجة ممكنة، ملحمين إلى أن تحول الكرسي إلى مركز يرتبط بتقييم الاداء بالدرجة الاولى بعد فترة من العمل.
وأعربا عن أملهما في الانتهاء من تأسيس فرع الجمعية الدولية لإدارات الأزمات فى منطقة الشرق الأوسط قريبا. مشيرين إلى أن التحدى الأبرز هو زيادة الوعى بأهمية إعداد الخطط الوقائية للأزمات وتضافر الجهود الجماعية في المواجهة.
وأكدا أن الدول لا يمكنها منع وقوع الأزمات، ولكن يمكنها التقليل من الخسائر التي تقع نتيجة لها.
** ما المتوقع من فرع الجمعية الدولية لإدارة الأزمات بمنطقة الشرق الاوسط؟
* د. نائل: الجمعية الدولية لإدارة الأزمات جمعية غير ربحية. تم إنشاؤها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993م لتبادل الخبرات والمعلومات المتعلقة بشؤون إدارة الأزمات ووضع حلول مبنية على الخبرات العلمية والعملية لتفادي الخسائر البشرية والمادية المستقبلية وهناك تمثيل للجمعية في أغلب مناطق العالم من خلال وجود فروع لها باستثناء المنطقة العربية.
وكان الدكتور أيمن من الداعمين لهذه الجمعية ووجودها في الشرق الأوسط وخلال مؤتمر في الصين اجتمع برئيس الجمعية الدولية وبحث معه موضوع إنشاء فرع لهذه الجمعية في المنطقة العربية. د. أيمن: نحاول نشر ثقافة الأزمات في المنطقة رغم أن العالم سبقنا بمراحل وأصبح يمنح فيها شهادات علمية وقمنا بتشكيل لجنة تأسيسية ضمت بعض الزملاء المعنيين بهذا الموضوع.
كرسي علمي لإدارة الأزمات
** تردد أن جامعة الملك عبدالعزيز بصدد إنشاء كرسي علمي لإدارة الأزمات في الفترة المقبلة، ما أهداف الكرسي والجهات التي تتولى التمويل، وما أبرز المجالات التي سيتم التركيز عليها؟
* د. أيمن: الجامعات السعودية توسعت خلال الفترة الأخيرة في إنشاء الكراسي العلمية. وكرسي إدارة الأزمات أصبح مطلبًا ملحًا وقبل أن نبحث عن الكرسي علينا أن نبحث عن إنشاء فرع الجمعية في الشرق الأوسط في ظل وجود طلب حاليًا لإنشاء فرع للجمعية في العراق أو الأردن وكذلك في اليمن.
لكن منطقة الخليج التي تزخر بالموارد المالية تحتاج إلى الجمعية،
ونعتقد أن الانسب لرئاسة الجمعية الدكتور سمير غازي وكيل رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتخصصه في هذا المجال.
** ما أهداف الكرسي والجهات التي يتوقع أن تقوم بتمويله ومجالات العمل التي يعمل فيها؟
* د. نائل: طرحي في موضوع الأزمات قد يكون مختلفًا. فهي مجال موجود في الجامعات من خلال مراكز إدارة أزمات بحثية تقوم بعمل أبحاث ومشاركة المجتمع من خلال دورات تدريبية ومؤتمرات وورش عمل.
* د. فاضل: مثلما ذكر الدكتور أيمن لا بد من تقبل هذه الثقافة في المجتمع. خبرتي في موضوع الأزمات كانت بدايتها في الجامعة الهاشمية عام 2004م، حيث قدمنا طلبًا لإنشاء فرع للجمعية في الأردن يدعم من الاتحاد الأوروبي. وبنفس المفهوم هناك جهد في الإمارات لإنشاء المركز من خلال أكاديمية شرطة أبو ظبي ولم ينجح الأمر. وفي الأردن هناك قسم لدعم الكوارث. لكن وجود كرسي علمي أو قسم علمي لتوعية المجتمع أمر مهم. والمجتمع ينبغي أن يكون هو الداعم الأول لهذا الكرسي لأن إدارة الأزمات تخدم المجتمع سواء كان قطاعًا عامًا أو خاصًا، لذلك ينبغي أن يساهم فيه الجميع. وأن يحدث تكامل في الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والهندسية في حماية المجتمع، لأننا نتحدث عن فكر يخدم المجتمع أكثر مما يخدم الأشخاص.
** ماذا عن الدعم المادي الذي يحتاجه الكرسي لإجراء أبحاثه وتسيير أعماله؟
* د. أيمن: كما قال الدكتور نائل؛ ثقافة المجتمع ينبغي أن تتقبل مفهوم إدارة الأزمات. من الواضح أن من ضمن المستهدفين بهذا الطرح الأرصاد وحماية البيئة لأنها أنشأت تجمعات في المناطق العربية لإدارة الأزمات وأظهرت اهتماماتها بالذات في الأزمات المناخية.
لذلك قد تكون من الجهات المستهدفة بإنشاء الكرسي. نحن فقط سوف ننشئ الكرسي في الجامعة، وكما ذكر الدكتور نائل فإن الجامعات الأخرى سبقتنا بمراحل. لكن آلية العمل في جامعة الملك عبدالعزيز ترى أنه قبل أن ينشأ المركز ينبغي أن تتم دراسة الفكرة من خلال الكرسي.
وهذا الكرسي سيقدم الدراسات والبحوث. كما حدث لكرسي سرطان الثدي الذي أنشأته الدكتورة سامية العمودي، الذي تحول إلى مركز. وآلية العمل داخل الجامعة تقتضي أن يبدأ العمل بكرسي ويتم الصرف عليه،
ومن ثم يتم إجراء الأبحاث. وإذا وجدت حاجة إلى مركز تتطور فكرة الكرسي إلى مركز.
أزمة في الوعي
** هل المشكلة في إدارة الأزمات في المملكة مالية أم تخطيطية أم أنها أزمة كفاءات؟
* د. أيمن: ماليًا، أعتقد أن الدولة لا تزال تنفق وهي من أكثر الدول على مستوى العالم من ناحية الإنفاق حتى في المعونات الخارجية. ومن ناحية الكفاءات يمكن تدريبها وتجهيزها.
ما نعاني منه هو أزمة وعي وينبغي نشر ثقافة الأزمات كما قلنا، وعلينا أن ننظر إلى تجارب الدول التي سبقتنا في هذا المجال خاصة أنها تتبع وسائل حديثة.
كما تم تخصيص هيئات لإدارة الأزمات. ولا يمكن لهذا العمل أن يكون محصورًا في الدفاع المدني أو الهلال الأحمر لوحده،
وإنما ينبغي أن يكون جماعيًا من خلال هيئة وطنية نعتبرها ضرورة ملحة لأن المنطقة بأسرها مليئة بالأزمات.
عندما نقول إن المنطقة منطقة كوارث فهذا لا يعني أن هناك ضعفا في الإدارة، وكثير من الدول بمجرد وقوع كارثة حتى ولو كانت بسيطة تعلن المنطقة منطقة كوارث حتى يتم إلزام شركات التأمين بالدفع. والتعويض بطبيعة الحال يعتبر من أنواع التخفيف والنظام الغربي كله يقوم على التأمين وهذا النظام موجود عندنا وينبغي أن نراعي هذه الثغرات حتى نضمن حقوق المواطنين.
** ما الوسائل العلمية التي يمكن تطبيقها لتقليل حجم الخسائر في السيول والكوارث الطبيعية؟
* د. نائل: من منطلق علمي ينبغي عمل دراسات لتقييم الأخطار سواء كنا نتحدث عن الخسائر البشرية أو المادية. وبمجرد التعرف على الأخطار ننظر هل لدينا قدرة في المجتمع على تحمل هذه الأخطار ونتائجها أم لا؟ إذا توفرت هذه القدرة فليس هناك إجراء يُتخذ. أما إذا لم تتوفر فلا بد من عمل.
وهناك أنموذج في هذا الأمر لمعرفة الخطر الجيولوجي الهندسي وقدرة الدولة والمنطقة على تحمل هذه الأخطار.
وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة لتعريف المواطنين بكيفية التصرف في حالة الزلازل أو الفيضانات.
ومن ضمن الأسئلة التي تطرح على صاحب الخسائر هل كان يعرف بوقوع الأزمة؟ إذا كانت إجابته لا يتهم بالتقصير، وإذا كانت إجابته نعم يُسأل عما اتخذه من إجراءات لمنع وقوعها أو التخفيف من آثارها.
** ما أبرز المفاهيم الجديدة في إدارة الأزمات؟
د. نائل: هناك توجه لرفع كفاءة المجتمع وزيادة ثقافته. المجتمع يلعب دورًا في كفاءة الاستجابة. في السابق عندما كان يقع حريق أو فيضان كان الناس يتوقعون حضور الدفاع المدني على الفور وينتظرونه. الآن أصبح هناك استعداد للمساعدة وترك الدفاع المدني يتفرغ لمسؤوليته.
والأمر الآخر هو الاتجاهات الحديثة لاستخدام المعلومات في نظم الإنذار ونظم التوقع والاتجاه الثالث هو الإعلام الذي يلعب دورًا كبيرًا في تثقيف المجتمع والمسؤول ومحاسبته. المجتمع أصبح مكشوفًا. والاتجاه الرابع هو محاسبة المقصر.
** إلى أي مدى وصلت دول الجوار في نشر ثقافة إدارة الأزمات على المؤسسات الحكومية والشعوب؟
* د. أيمن: في معظم دول الجوار هذه الثقافة لا تزال مستحدثة، لكن لاحظنا في الفترة الأخيرة وقوع كوارث في بعض الدول المجاورة وعلى مستوى المملكة. وكل هذه الأحداث أعطت للمواطنين فكرة عن وقوع الحوادث وكيفية الاهتمام بها وعلى مستوى مجالس الجامعة العربية هناك مجلس لإدارة الأزمات والكوارث يهتم بنشر الفكر وفي داخل العالم العربي طالما أن الجامعة العربية بدأت تناقش هذه الأفكار فهذا يعني أن هذا الموضوع أصبح من الأولويات.
الاستعداد المبكر
** كيف يمكن تفريغ الأزمات من مضمونها باعتبار ذلك من أفضل وسائل الحل؟ وهل يمكن وضع نماذج لذلك؟
* د. نائل: لنضرب مثلًا لذلك. إذا قام مايك تايسون الملاكم العالمي بتوجيه ضربة ساحقة لملاكم مبتدئ فقد يصيبه بعاهة دائمة، لا سيما إذا لم يكن هذا مستعدًا لتلقي اللكمة. عندما تبدأ الأمطار في الهطول يبدأ الناس بصورة تلقائية في الاستعداد ويجمعون أغراضهم التي ستتأثر بها. الاستجابة لا بد أن تكون قبل فترة كافية من وقوع الحدث. كلما تأخرت الاستجابة كانت الخسائر أكثر. لا بد من التوقع. يمكن أن ندير الأزمة بنجاح 100% لا يخلف وراءه أي خسائر. أما إذا لم يكن هناك توقع للأزمة ولا يوجد استعداد كاف لمواجهتها فهذا يعني وقوع خسائر كبيرة. العملية مرتبطة أساسًا بالزمن. أطول زلزال مدته 10 ثوان وهذه الفترة كافية لتدمير مدينة. هنا ليس لسرعة الاستجابة دور حيوي وإنما يكون الدور المهم للاستعداد المسبق من خلال تصميمات المباني ومواد البناء والإشراف الهندسي. كل مدينة لها خصوصياتها.
* د. أيمن: الأزمة لها مفهومان: ما قبل الأزمة وما بعدها. في الفترة الأولى تكون الفرصة أفضل للتحرك والعمل لأنها تعتمد على اتخاذ خطوات استباقية وبالتالي يكون المجتمع مهيأ. وكلما تأخرت في علاج الأزمة تفاقمت الأضرار. مشكلة العمال في تشيلي تمثل أنموذجًا للنجاح لأنهم أداروا الأزمة باحترافية عالية. كذلك لعب الإعلام دورًا هامًا. وإذا لم يحدث ذلك ربما اعتبر هؤلاء العمال خسائر كاملة والجمعية الوطنية لإدارة الأزمات لها دوران: الأول هو تنسيق جهود الجهات المختصة بالتعامل مع الأزمة بواسطة إجراء الدراسات التي تعتمد على ظروف كل منطقة من المناطق. وكل هذا يؤدي إلى تخفيف حدة الأزمة. لكن لا يمكن لأي جهة أن تلغي وجود الأزمات أو أن تمنعها. حتى الدول المتقدمة لا تزال بها أزمات
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 13:02   #16
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 13:07   #17
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

تعيين عدد من الكفاءات بجامعة الخرج

الخرج - مسفر القحطاني

صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على قرارات مجلس التعليم العالي ومنها الموافقة على تعيين الدكتور صالح بن علي مانع القحطاني وكيلاً للجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، ويعد الدكتور صالح من الكفاءات المتميزة بجامعة الخرج حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الصناعية من جامعة وين الحكومية بالولايات المتحدة وتقلد العديد من المناصب الأكاديمية، وعمل أستاذاً مشاركاً بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بجامعة الخرج،

كما صدر قرار معالي وزير التعليم العالي بتعيين الدكتور فرحان بن حسين الجعيدي عميداً لكلية العلوم والدراسات الإنسانية.. والدكتور محمد بن سعيد القحطاني عميداً لعمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بُعد.






جمعية العوق البصري ببريدة تنهي تدريب 19 طالباً

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

من منطلق حرص جمعية العوق البصري الخيرية في مدينة بريدة على تدريب طلاب التربية الخاصة بجامعة القصيم قسم (عوق بصري) البالغ عددهم 19 طالباً فقد أنهت الجمعية الدورة السادسة في التدريب على القراءة والكتابة بطريقة (برايل) والتي استغرقت شهرا كاملا من 1-11 وحتى 30-11-1431هـ بواقع 48 ساعة تدريبية.أوضح ذلك المدير التنفيذي للجمعية خالد المشيقح مضيفاً: أن الجمعية بدأت بتوزيع عدد من المصاحف المطبوعة بطريقة برايل لمستفيديها وهي الدفعة الرابعة، حيث وزعت الجمعية ما يقارب 500 نسخة، واستفاد الكثير من المعوقين بصرياً من هذه المصاحف وحفظوا كتاب الله والحمد لله. وقد تبرع بتكاليف تأمين المصاحف الشيخ عبدالكريم الجاسر ومؤسسة آل جميح الخيرية.






مدرسة.. بدون مدرِّسة!
ثانوية القصب بدون معلمة للرياضيات منذ أكثر من شهرين!


القصب - محمد الحميضي:

أبدى أولياء أمور استياءهم من عدم تدريس مادة الرياضيات في ثانوية القصب للبنات منذ بداية العام الدراسي، وخصوصاً أن المنهج مطور ويستلزم الاهتمام والمتابعة، حيث ظلت الطالبات لأكثر من شهرين بدون معلمة رياضيات، علماً بأن اختبارات منتصف الفصل الدراسي بدأت في المناهج الأخرى، مع بقاء كتب الرياضيات للصفوف الثلاثة (الأول والثاني والثالث) على حالها دون أن يتم فتح صفحة واحدة.

وقد أبدت مديرة المدرسة استياءها من عدم تجاوب مكتب الإشراف بتعيين بديلة لمعلمة الرياضيات التي تغيبت لأنها في إجازة وضع، وذلك على الرغم من تكرار الاتصال بمكتب الإشراف وكتابة أكثر من خطاب منذ بدء العام الدراسي وتوضيح الحالة إلا أنه لا مجيب.

وقالت مديرة المدرسة: إن الإشراف النسائي بدأ يمتنع عن الرد على مكالماتها مؤخراً، وفي حالة الرد يتم تحويلها من قسم لآخر دون جدوى أو تفهم للمشكلة بحجة أنظمة الوزارة، لتواجه المشكلة بمفردها.

وتنقل مديرة المدرسة عبر (الجزيرة) معاناتها ومعاناة الطالبات إلى وزارة التربية والتعليم لحل المشكلة التي لا تحتاج سوى التعاقد مع معلمة ممن هن في قائمة الانتظار، كما هو الحال في غياب المعلمة بإجازة الأمومة أو الاستثنائية.

والسؤال هو: حتى لو تم تأمين معلمة بعد إجازة عيد الأضحى فهل تستطيع تدريس مادة من أصعب المواد الدراسية وهي الرياضيات لفصل دراسي كامل في أقل من شهرين وهي المدة المتبقية من الفصل الدراسي الأول؟




بحث احتياجات مكاتب التربية والتعليم بمنطقة القصيم

بريدة - الجزيرة:

بحضور مدير عام التربية والتعليم للبنين بالقصيم الأستاذ فهد الأحمد التقى المساعد للشؤون التعليمية سليمان الفايز، وضمن اللقاءات الفصلية الدورية التباحثية بمديري مكاتب التربية والتعليم التابعة للإدارة العامة، وذلك في مكتب التربية والتعليم في محافظة الأسياح. ففي بداية اللقاء استعرض الفايز طبيعة العلاقة التكاملية بين الإدارة والمكاتب، باسطاً الآلية العملية التي من خلالها يتم تسيير وإنجاز المهام الموكلة بحسب الاختصاص على الجميع، مثنياً على الجهود المبذولة من قبل كافة العاملين في قطاع التربية والتعليم، لما فيه الدفع بعملية الاستشراف المحقق للتطلعات والآمال. عقب ذلك بدأت المداخلات من قبل مدراء المكاتب الذين قدموا مقترحاتهم ومتطلباتهم التي من شأنها تسهيل العمل على إنجاز كافة الخطط والبرامج التربوية والتعليمية المرسومة، بالإضافة إلى بحث كافة الاحتياجات الإدارية والتقنية الضرورية الخاصة بالمكاتب. المدير العام للتربية والتعليم فهد الأحمد في نهاية اللقاء شكر المساعد للشؤون التعليمية، وكافة مدراء المكاتب على حرصهم النابع من مسؤولية مقدرة، لما فيه العمل على إنجاح المشاريع التربوية المقدمة





تعليم المجمعة ينظم لقاءً للمعلمين الجدد


المجمعة - صالح الدهش:

أكد مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الدكتور موسى العويس على المعلمين الاهتمام والمتابعة للطلاب، كما بين بأن العقبات والعصاب للمعلمين الجدد هي التي تدفع بالمعلم للإبداع، جاء ذلك خلال اللقاء الأول للمعلميين الجدد للعام الدراسي 1431هـ بمقر المعسكر الكشفي الدائم بالمجمعة بحضور أكثر من 260 معلما جديدا في اللقاء المفتوح مع مدير التربية والتعليم، وقد قال العويس إن هناك برنامجا يتبناه قسم الجودة الشاملة لقياس مؤشر الأداء بشكل إلكتروني ويقام على عدة محاور من قبل الإدارة. وعبر العويس عن شكره لكل من ساهم في نجاح اللقاء الذي بدأ بالقرآن الكريم عقبه كلمة الافتتاح من محمد الجندل ثم ألقى مدير شؤون المعلميين خالد الجبير كلمة بهذه المناسبة، ثم بدأت ورش العمل وهي عبارة عن براعة الاتصال من تقديم عبدالعزيز بن الأمير ثم محور جدد وحقق هدفك من عرض وحوار خالد الجبير بعدها محور التعامل مع مشكلات الطلاب من تقديم عبدالله البراهيم بالإضافة لورش عمل متنوعة تحدث فيها مشرفو الشعب. وقد أجاب مدير التربية والتعليم عن استفسارات المعلمين.





مدير تعليم الجوف يطمئن على صحة معلّم تعرض لحادث

الجوف - أحمد الحجاج:

زار المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الجوف الأستاذ مطر الزهراني المعلم أنور الضويحي في مستشفى الأمير عبد الرحمن السديري بمدينة سكاكا، بعد تعرضه لحادثة سير أثناء توجهه لمقر عمله، واطمأن على صحته، ودعا الله أن يمنّ عليه بالشفاء العاجل، مشيداً بتفاني وإخلاص الضويحي وحرصه على أداء عمله، ومن جانبه، عبّر الضويحي عن شكره وتقديره للزهراني على زيارته، داعياً الله عزَّ وجلَّ أن لا يريه مكروهاً وأن يكتب له الأجر والمثوبة، ورافق الزهراني في زيارته مدير إدارة شؤون المعلمين ناجي الشافي، ومدير إدارة الإعلام التربوي عبد العزيز النبط.


ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 13:11   #18
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

مسابقات عن مشاركة المملكة في رحلة الفضاء بتعليم بنات الدوامي

الدوادمي _ ضيف الله بن جهجاه:

اختتمت فعاليات الاحتفاء بمرور خمسة وعشرين عاماً على مشاركة المملكة العربية السعودية في رحلة الفضاء ( g 51 ) في جميع مراحل تعليم البنات بمحافظة الدوادمي .

وقد اشتملت خطة التفعيل والتي حددتها الإدارة العامة لنشاط الطالبات على العديد من البرامج التي توضح الدور الذي قام به صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان كأول رائد فضاء عربي مسلم , كما احتوت على العديد من المسابقات والندوات والعروض التي تسلط الضوء على الفلك وعلومه في ضوء الكتاب والسنة.

وقد أفادت مصبوبة الحارثي رئيسة قسم نشاط الطالبات أنه قد تم تفعيل مسابقة في التصوير الفلكي ضمن خطة التفعيل، وشاركت فيها العديد من الطالبات، وقد تم رفع أسمائهن للإدارة العامة لنشاط الطالبات، وفي انتظار إعلان نتيجة المسابقة




برنامج حاسوبي يحكم مفاضلة المعلمين في الرتب الجديدة

الجزيرة - ناصر السهلي

حسمت وزارة التربية والتعليم مفاضلات المعلمين على الرتب الجديدة التي يتوقع أن تبدأ في تطبيقها عليهم ضمن مشروع نظام رتب المعلمين خلال الفصل الدراسي الثاني على المدارس المطبقة لنظام المقررات في بعض الإدارات التعليمية.. ووفقاً لمصادر تعليمية فإن التربية ستخضع عملية المفاضلة للرتب بين المعلمين لبرنامج حاسوبي صمم خصيصاً لهذا الغرض وفق عناصر معتمدة مثل المؤهل العلمي الذي يمنح المرشح بحد أقصى 15 نقطة، حيث يحصل حامل البكالوريوس غير التربوي على 7 نقاط، والتربوي على 9 نقاط، والماجستير على 12 نقطة، والدكتوراه على 15 نقطة، وكذلك تقدير المؤهل بحيث تُضاف 6 نقاط لتقدير ممتاز، و4 نقاط لتقدير جيد جداً، ونقطتان لتقدير جيد، ولا يمنح الحاصل على تقدير مقبول أي نقاط.





بمشاركة 45 طالبة والوكيلات وعضوات التدريس
جامعة الملك فيصل تنظّم سباقاً رياضياً في المشي


الأحساء - عايدة الصالح

أقامت اللجنة الثقافية وخدمة المجتمع بكلية العلوم الزراعية والأغذية سباقاً رياضياً ثقافياً وذلك في ساحة أقسام الطالبات بين مباني 27 و28 و29 بجامعة الملك فيصل. وكان هدف السباق حث وترغيب الطالبات على بذل النشاط البدني وإثارة روح المنافسة الشريفة بينهم. وتضمن السباق أخذ جولتين ذهاباً وإياباً مشياً في مضمار السباق ابتداءً من بوابة مبنى 29 وحتى الوصول إلى قرب بوابة كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، مع اتباع الطريقة السليمة للمشي وعند الوصول لخط النهاية كان هناك سؤال ثقافي للمجموعة. وقد قسمت المشاركات إلى مجموعات كل مجموعة تتكون من 4 طالبات، كما كانت هناك جوائز فردية للمتسابقات الأسرع داخل كل مجموعة. وقد شارك في السباق 45 طالبة وبعض منسوبات من وكيلات وعضوات هيئة تدريس والموظفات





مشروع العلوم والرياضيات يزور منطقة عسير

أبها –محمد السيد

عقد فريق العمل لمشروع العلوم والرياضيات من قِبل الوزارة اجتماعه لمتابعة التدريب على سلاسل الرياضيات والعلوم الطبيعية، وذلك بمقر مكتب التربية والتعليم بأبها. ويهدف الاجتماع إلى تقديم تغذية راجعة للإدارة التعليمية حول نتائج زيارة فريق خبراء التطوير المهني للإدارة العامة للتربية والتعليم، وذلك لمتابعة نتائج وخطط التدريب لمعلمي العلوم والرياضيات، وتقديم رؤية واضحة حول زيارة الوفد.

هذا وقد ذهب المجتمعون في نقاشهم إلى ضرورة اختيار مدراء يعملون بتميز في جانب التدريب، ليتولوا تدريب زملائهم، وطالبوا بمزيد من الدعم المادي للمدربين من قبل الوزارة، ودعم إدارات التدريب، تقصير زمن التدريب المعمول به، وإعطاء صلاحيات إضافية لمدراء المدارس، والإشكاليات التي ظهرت في المناهج بناء على الترجمة التي لم تكن موائمة للواقع، مطالبين بإعادة صياغتها ومواءمتها بطرق أفضل.





أدبي الطائف يقر بناء شركات مع التعليم لدعم الموهوبين

الطائف - فهد الثبيتي

أقرّ نادي الطائف الأدبي الثقافي أخيراً بناء شركات مع إدارتي التربية والتعليم للبنين والبنات في محافظة الطائف لدعم الموهوبين والموهوبات من الجيل الصاعد وتبنيهم وتقديمهم للمجتمع من خلال تنظيم أمسيات ثقافية وأدبية لهذه الفئة وإشراكهم في تقديم وإدارة بعض الأمسيات.

وقد تم تشكيل لجنة للموهبة في مجلس إدارة النادي تم إسناد مهامها لعضو مجلس إدارة النادي عقيلي الغامدي وتشكيل فريق من التربويين لرسم ملامح خطة اللجنة وتنفيذها بعد توقيع الشركات مع مديري التربية والتعليم للبنين والبنات في المحافظة




أمير نجران يلتقي مدير تعليم البنين ومدير مكافحة المخدرات

نجران - صالح آل ذيبة

التقى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة نجران بمدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة علي الشمراني الذي أطلع سموه على تقرير عن سير العمل في الإدارة. وأكد سموه خلال اللقاء على تقديم كافة الخدمات اللازمة لخدمة الطلبة في مختلف مراحل التعليم، كما قدم الشمراني خلال اللقاء تقريراً عن الفعاليات التي أقامتها الإدارة بمناسبة اليوم الوطني الثمانين للمملكة الذي اشتمل على تفاصيل لما أقيم في جميع مدارس المنطقة.

كما التقى سموه مدير مكافحة المخدرات بمنطقة نجران العقيد ظافر القرني وتم خلال اللقاء استعراض جهود الإدارة في القيام بواجباتها لمكافحة المخدرات، وثمن سموه جهود الإدارة وما تقوم به في مجال مكافحة المخدرات. كما تم إطلاع سموه على تقرير مفصل عن أعمال وأنشطة الإدارة الذي اشتمل على إحصائيات عن أعمال الضبطيات والموقوفين والعمل الميداني والأعمال الإدارية
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 13:16   #19
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,931
معدل تقييم المستوى: 45
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 2 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

«موهبة» توقع مع 17 مدرسة وتحتفل بشراكة المدارس

الجزيرة - وهيب الوهيبي

تحتفل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» اليوم، بتدشين مبادرتها للشراكة مع المدارس للعام الثاني، وذلك في مقر المؤسسة في الرياض، وذلك من خلال التوقيع مع 17 مدرسة جديدة انضمت للمبادرة هذا العام، ليصبح مجموع مدارس المبادرة خلال عامين 36 مدرسة في الرياض وجدة والدمام، يدرس بها نحو 700 طالب، وذلك بحضور الدكتور خالد السبتي أمين عام المؤسسة.

وسيشهد حفل مبادرة الشراكة مع المدارس اليوم تقديم شهادات نتائج التقويم النصفي للمدارس المنضمة للعام الدراسي الجاري، تقديم شهادات تحقيق معايير الانضمام للمدارس المنضمة للمبادرة للعام الدراسي الحالي، تكريم المعلمين والمديرن ومنسقي المبادرة في المدارس وطلاب موهبة المتميزين الحاصلين على الترتيب الأول بمدارسهم في العام الأول للمبادرة، استعراض منجزات ونجاحات المبادرة في عامها الأول، إضافة إلى تحفيز العاملين بالمبادرة والشركاء لتحقيق المزيد من النجاحات.





مدير «تعليم الجوف»:
تعميم الصالات الرياضية المتكاملة على مدارس الجوف


الجوف- خالد المسلم:

أكد المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة الجوف الأستاذ مطر الزهراني، أهمية الصالات الرياضية المهيأة في العملية التربوية والتعليمية، وقال عقب افتتاحه الصالة الرياضية في مدرسة الملك فهد الابتدائية بمدينة سكاكا صباح أمس، إن النشاط الرياضي مهم لإعداد جيل من الطلاب المؤثرين في المجتمع، وحتى يصبحوا مواطنين صالحين، يخدمون دينهم ووطنهم, وأن الإدارة العامة تسعى لتجهيز جميع مدارس المنطقة بالصالات الرياضية المتكاملة. من جانبه اعتبر مدير المدرسة مناع الزيد وجود الصالة الرياضية مساهمة فاعلة في سير العملية التعليمية والتربوية، مشيراً إلى رؤية المدرسة لإعداد جيل مبدع وقادر على التعلم الذاتي، ومتميز خلقاً وعلماً، ليكون لبنة صالحة في المجتمع. وفي كلمة أولياء أمور الطلاب، شدد الطرقي الفهيقي على أهمية التواصل بين المدرسة والمنزل، وقال إن أولياء أمور الطلاب يسعدهم العمل بروح الفريق الواحد مع إدارة المدرسة والمعلمين. بعد ذلك ألقى الطلاب قصيدة ترحيبية، ثم قدّم معلم التربية البدنية عبد المحسن الفالح عدداً من الطلاب في ألعاب رياضية متقنة.






يستوعب 500 طالب
توقيع عقد إنشاء مبنى المعهد العلمي بمحافظة المجمعة


المجمعة - صالح الدهش:

وقع مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان أبا الخيل في مكتبه أمس مع إحدى الشركات الوطنية عقد إنشاء مبنى المعهد العلمي بمحافظة المجمعة. وبين مدير الجامعة أن إنشاء المعهد يأتي ضمن خطة الجامعة في توفير بيئة تعليمية مثلى لطلاب المعاهد العلمية، وأن الجامعة قامت بإعداد تصاميم نموذجية جديدة لمباني المعاهد العلمية تناسب طبيعة العملية التعليمية داخل هذه المعاهد. وقال: إن ما وصلت إليه الجامعة والمعاهد العلمية لم يكن لولا توفيق الله عز وجل ثم دعم ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله- الذين دعموا الجامعة والمعاهد بكل الإمكانات التي تمكنها من تحقيق أهدافها التي تخدم الدين والوطن. من جانبه أوضح وكيل الجامعة لشؤون المعاهد العلمية الدكتور أحمد الدريويش أن مبنى المعهد سيقام على مساحة إجمالية تقدر ب«17500م2» ويستغرق إنجازه « 24 » شهراً ويتسع ل « 500 » طالب، مشيرا إلى أن المبنى الجديد يشتمل على مبنى الإدارة، ومكاتب للمدرسين، والفصول الدراسية للمرحلتين المتوسطة والثانوية، إضافة إلى المعامل الدراسية، والمكتبة والملاعب الرياضية. حضر توقيع العقد المستشار المشرف العام على الشؤون الفنية بالجامعة المهندس محمد الجريان، وعدد من مسئولي الجامعة.





حول تطوير المناهج وقيادة المرأة والتعصب الرياضي
90 طالباً يتحدثون في برنامج حواري بتعليم نجران


نجران - حمد آل شرية:

نفذت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمنطقة نجران، ممثلةً في قسم النشاط الطلابي الثقافي، برنامج (البراعم يتحدثون) والمخصص لطلاب المرحلة الابتدائية. ولم يكتف الحاضرون للبرنامج بمجرد المشاركة، بل قاموا بتقديم حلول عدة، واتخذوا مجموعة من القرارات والمبادئ التي تعاهدوا على تطبيقها في حياتهم اليومية، بعد أن طرحوا آراءهم وتطلعاتهم حول المجتمع الذي يعيشون فيه وقضاياه التي تهمهم.وكان 90 طالباً من 30 مدرسة ابتدائية قد اجتمعوا في نادي التدريب الطلابي بنجران وناقشوا مجموعة من القضايا التربوية والاجتماعية من خلال العديد من أوراق العمل، مثل: تطوير المناهج بين الطالب والمعلم، وقيادة المرأة للسيارة ونظرة المجتمع لها، وتفشي التعصب الرياضي في المجتمع السعودي والفرق بين الوطنية والقبلية وغيرها من القضايا.وأوضح مدير عام التربية والتعليم للبنين بنجران علي الشمراني أن البرنامج يقوم على غرس الثقة في نفوس الطلاب وخلق جيل واع يستطيع التعبير عن آرائه وتحقيق مبدأ الحوار بأسلوب تربوي وترسيخ مبادئ التشاور واتخاذ القرار الصائب، كما أعرب الشمراني عن سعادته بالنجاح الكبير الذي حققه البرنامج من خلال بروز عدد من الطلاب الذين يتمتعون بثقافة واسعة وقدرة على الحوار الراقي والاستناد على الأدلة والبراهين مما جعل منهم شخصيات قيادية سيكون لها شأن في المستقبل.





تدريب طالبات الدمام على الامتحانات التحصيلية

الدمام - هيا العبيد:

قدم مكتب التربية والتعليم بشرق الدمام برنامج تدريب لطالبات المرحلة المتوسطة على الامتحانات التحصيلية الذي كان مقتصراً على طالبات المرحلة الثانوية، وقالت مشرفة الإعلام التربوي فوزية الصانع بأن البرنامج يهدف إلى تعريف طالبات المرحلة المتوسطة بطريقة أداء الامتحانات التحصيلية وإعطاء الأمن النفسي لهن ومساعدتهن على الالتحاق بالجامعات المختلفة التي تعتمد على القياس والتحصيلي.




العثمان يعتمد بدء الدوام الشتوي لمدارس الخرج

الخرج - مسفر القحطاني

اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج سعود بن ناصر العثمان بداية الدوام الشتوي لمدارس محافظة الخرج اعتباراً من يوم الاثنين 16-12-1431هـ بحيث يبدأ التمرين الصباحي الساعة السابعة والربع صباحاً وتبدأ الحصة الأولى الساعة السابعة والنصف.


ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-03-2011, 15:13   #20
خريجه عام 1418
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 03-2011
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 0
خريجه عام 1418 is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الثلاثاء 3 ذو الحجة 1431هـ الموافق 9 نوفمبر 2010م

الخريجات القديمات والله حرام لو يشملهم القياس والله حرام مابقى الا اهي معناها خلااااااااص
خريجه عام 1418 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 16:38.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية