وفقكم الله تم ايقاف التعامل مع البنرات الكبيرة وماهو متوفر الان التالي فقط حجم البنر 700×100 السعر لمدة شهر 1300 ريال حجم البنر 468×60 السعر لمدة شهر 1000 ريال حجم البنر 380×60 السعر لمدة شهر700 ريال حجم البنر 300×60 السعر لمدة شهر ب500 ريال حجم البنر 160×60 السعر لمدة شهر250 ريال

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 

تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 38,276
تحاضير رياض الاطفال
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 69,452

   : 3


 
 عدد الضغطات  : 416
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 5577
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 4665
 
 عدد الضغطات  : 6058
 
 عدد الضغطات  : 6579
 
 عدد الضغطات  : 5877
 
 عدد الضغطات  : 5386
 
 عدد الضغطات  : 5833
 
 عدد الضغطات  : 26857
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 107061  
 عدد الضغطات  : 10662
 
 عدد الضغطات  : 7138  
 عدد الضغطات  : 47839  
 عدد الضغطات  : 82584

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات العامة > المنتدى العام > منتدى الأخبار التعليمية
منتدى الأخبار التعليمية أخبار التربية والتعليم في الصحافة
   
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-09-2011, 12:32   #1
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م

بسم الله

وعلى بركة الله
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 12:40   #2
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م



يستمر حتى يوم الجمعة 2 / 11 / 1432هـ
"قياس" يبدأ التسجيل لاختبارات "الجامعيين" و"كفايات الإنجليزي"


واس – الرياض: بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، تسجيل الطلاب والطالبات في اختبار القدرات العامة للجامعيين، واختبار كفايات اللغة الإنجليزية ويستمر حتى الجمعة 2 / 11 / 1432هـ، ويستمر التسجيل في الاختبارين بعد ذلك حسب المقاعد الشاغرة على موقع المركز الإلكتروني www.qiyas.org.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال إبراهيم محمّد الرشيد، أنّ اختبار كفايات اللغة الإنجليزية سيُعقد مساء الأربعاء 21 /11 /1432هـ، في الرياض ومكة المكرّمة وجدة والطائف والدمام وأبها والقصيم وتبوك، ويشمل المتقدمين للدراسات العليا وطلاب وطالبات المرحلة الثانوية المتقدمين على بعض الجامعات، وكذلك للطلاب فقط المتقدمين على شركة الكهرباء والتأمينات الاجتماعية.

وبيّن أنّ اختبار القدرات العامة للجامعيين سيُعقد صباح الخميس 22 /11 /1432هـ، في الرياض ومكة المكرّمة وجدة والطائف والدمام وأبها والقصيم وتبوك، وهو اختبار يشمل المتقدمين للدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة وجامعة الملك سعود وجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الطائف وجامعة تبوك وكلية الملك فهد الأمنية وبرامج ما بعد البكالوريوس لوزارة الدفاع.

الجدير بالذكر أن المركز يُقدّم دعمه للمتقدمين من خلال مركز الاتصال والمكالمات على الرقم 4909090-01 وللمتقدمات على الرقم 920001170 وذلك من الساعة الثامنة صباحاً وحتّى الساعة الثالثة والنصف مساءً.




شخصياتٌ كرتونيّة تستقبل طلاب الصف الأول في مدرسة نموذجية في الطائف

فهد العتيبي- سبق- الطائف: كسرت مدرسة نموذجية في محافظة الطائف، من خلال برنامجها للأسبوع التمهيدي، حاجز الخوف والرهبة لدى طلاب الصف الأول الابتدائي، ببرامج ترفيهية وألعاب. ويستقبل الأطفال لحظة دخولهم المدرسة شخصياتٌ كرتونيّة تُقدّم لهم الحلوى.

وسجّلت مدرسة الملك فيصل الابتدائية في الطائف نموذجاً في الاهتمام بهذه الفئة من خلال تسخيرها معلمي الصف الأول بالمدرسة؛ لتنفيذ تلك البرامج عبر خطة وُضعت مسبقاً أشرف عليها مدير المدرسة سامي الثبيتي.

وأشاد عددٌ من أولياء أمور الطلاب المستجدين بما تقدمه المدرسة حيال هذه الفئة من برامج وأساليب ترغيب، وقال عبد العزيز الجعيد: كنت قد تحملت التعب لحين اندماج ابني الأول من حيث إقباله على المدرسة، ولكن هذا اليوم وأنا مع ابني الثاني في هذه المدرسة لم أصدق أن البكاء قد زال، وأن ما تقدّمه المدرسة مختلفٌ تماماً ومحببٌ لدى الأبناء، كاشفا أن ابنه يسأل عن المدرسة وموعدها ويرغب في الذهاب إليها.

وقال بندر الثبيتي: أعتقد أن بقاء الأب مع ابنه المستجد في المدرسة خلال الأسبوع التمهيدي لم يعد ضرورياً طالما أن هناك برامج محبّبة تنفذ في ذلك الأسبوع مثلما هو الحال في مدرسة الملك فيصل الابتدائية والتي كسرت حاجز الخوف والرهبة لدى الطلاب في هذه المرحلة.



طبقت مقولة "الباب الذي تأتي منه الريح سده واستريح"
"التربية" تستبق الانتقادات وتحذف أسماء مؤلفي مناهجها الجديدة


متابعة – الرياض: طبّقت وزارة التربية والتعليم مقولة "الباب الذي تأتي منه الريح سده واستريح" خير تطبيق، فحذفت أسماء مؤلفي مناهجها الدراسية كافة، واكتفت بوضع عبارة "تأليف ومراجعة مجموعة من المتخصصين" على كتب الطلاب والطالبات المطورة التي طبعت هذا العام.

وكانت سهام النقد أصابت وزارة التربية العام الماضي، بعد أن ورد في قائمة مؤلفي مناهجها أشخاص لهم توجه فكري مغاير لتوجه المجتمع، ويصفه البعض بـ"المتشدد".

ووفقا لتقرير أعده الزميل ظافر الشعلان ونشرته "الحياة"، اعتبر تربويون أن الوزارة عمدت إلى هذه الطريقة، بعد أن تلقت انتقادات إعلامية واجتماعية العام الماضي بسبب إسهام "متشددين" في تأليف عدد من كتب المناهج الدينية.

يذكر أن وزير التربيــة والتعليم الأمير فيصـــل بن عبدالله دافع العام الماضي عن أشخاص أثارت مشاركتهم في تطوير المناهج جدلاً.

وقال: "من سوء حظّنا أننا نهتم بالاسم، ولا نهتم بالمحتوى، ولكن اجعلونا نركز على المحتوى، وما تتضمنه المناهج، وليس من يضعها.




أكد البحث عن الأستاذ الفعّال الذي يطور المحصول المعرفي للطالب
مدير جامعة الملك سعود: لن تبرأ الذمة حتى ننقل ما لدينا من مهارات


سلطان المالكي - سبق - الرياض: طالب مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله العثمان بوجود "أساتذة فعّالين يطورون المحصول المعرفي لدى الطالب وليس فقط نقل المعلومات له، وهو الأمر الذي ينتهي فيه التفاعل بمجرد استلام الطالب لشهادة التخرج", وقال: إن الجامعة تبحث عن الأستاذ الفعال الذي يُعمل التفاعل بين الطالب وبينه.

واعتبر العثمان أن التدريس الفعال هو الارتقاء بمهارات التفكير, ورأى أنه لا يمكن نقل هذا الجيل من جيل التعلم مدى الحياة "إلا بالأستاذ الفعال الذي يُدرك المسؤولية والأمانة الموضوعة عليه", وقال: يجب الانتقال من التعليم بالإكراه إلى التعليم التفاعلي بالتشويق.

وتحدث العثمان: إن جامعة الملك سعود والجامعات الأخرى مر عليها وقت من الزمن عندما كان يعتقد الأستاذ أن إنجازه للمحاضرة هو حضوره فقط، حيث يعتبر أنه يؤدي أمانته بمجرد حضوره 50 دقيقة, وقال: "لن تبرأ ذمة أحد منا، حتى نستطيع أن ننقل ما لدينا من تطوير ومهارات".

تصريحات العثمان جاءت أمس الأحد في افتتاح الملتقى السنوي الأول للتدريس الجامعي، الذي تنظمه عمادة تطوير المهارات, وأكد العثمان أن مثل هذه الدورات للأساتذة "ستطور التعليم بالجامعة وتنمي ثقافة الإبداع والريادة لدى طلابها ليُكمل الوطن فخره بجامعة الملك سعود وما تقدمه"، مُثنياً على الجهود المبذولة من قِبل عمادة تطوير المهارات برئاسة عميدها الدكتور محمد بن أحمد السديري.

وقال: إن الجامعة تفتخر أن لديها أكثر من 2000 قاعة ذكية، وتحتل مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية الخاصة بالجامعات, وأضاف أن "هذه التصنيفات ليست هدفاً في حد ذاتها، لكنها مؤشر يعطي الطمأنينة بتوفيق الله، ثم بالعمل الدوؤب من الموظفين".

واعتبر العثمان أن الجامعة تمتلك كوكبة مميزة من الطلاب، حيث إنها "استقطبت أفضل الطلاب من المرحلة الثانوية" .

وقال: "إن جامعة الملك سعود لم تعد محدودة بأسوارها، بل إن كل مبادرة تقدمها الجامعة، هي ليست للجامعة فقط ولا للوطن فقط، ولكن للمنطقة بأكملها", مؤكداً أن "العنصر البشري هو الفعال في العملية التعليمية وأنه لا يمكن للبنية التحتية المتميزة أن تطور عملية تعليمنا".




مطالبين إدارة المدرسة بالرفع لإدارة التعليم لافتتاح ثانوية
طلاب الثانوية يعودون للمتوسطة في مدرسة الشيق بخميس مشيط


عبدالله البرقاوي- سبق- خميس مشيط: تجمع أمس طلاب الثانوية، من خريجي متوسطة الشيق برغوة التابعة لخميس مشيط داخل ساحة مبنى المدرسة المتوسطة، لعدم توفر مدرسة ثانوية بالقرية.

الطلاب وأولياء أمورهم راجعوا إدارة التربية والتعليم أملاً في اعتماد مدرسة ثانوية بالقرية لعدم توفر ثانويات قريبة ، لكن لم يتم التجاوب مع مطالبهم -حسب شكواهم- ما دفع الطلاب وأولياء أمورهم للتجمع داخل مبنى المدرسة المتوسطة أمس، مطالبين إدارة المدرسة بالرفع لإدارة التعليم من أجل افتتاح المدرسة الثانوية.

وقال الطلاب: إن تجمعهم يأتي لحرصهم على مواصلة التعليم، وخوفاً من ضياع مستقبلهم التعليمي، حيث لا تتوفر في المنطقة أو المراكز القريبة منها مدرسة ثانوية تضم خريجي المتوسطة.

وناشد الطلاب وأولياء أمورهم، إدارة التربية والتعليم بخميس مشيط لافتتاح مدرسة ثانوية في القرية.



تربية الأفلاج تجاهلت فتح ابتدائية ومتوسطة بقريتهم 23 عاماً
امتناع 181 طالباً وطالبة من المودنية عن الدراسة في النايفية لليوم الثاني


علي العرجاني– سبق- الأفلاج: امتنع أكثر من 181 طالباً وطالبة من قرية المودنية بمحافظة الأفلاج عن الدراسة بمدارس قرية النايفية التي تبعد عن قريتهم أكثر من 11 كيلومتراً لليوم الثاني على التوالي؛ بدعوى تجاهل إدارة التربية والتعليم بالأفلاج الاستجابة لمطالبهم التي بدأت منذ عام 1409هـ، والمتمثلة بفتح ابتدائية ومتوسطة في القرية.
وأصر الطلاب البالغ عددهم 95 و86 طالبة وأولياء أمورهم على عدم الانتظام في الدراسة هذا العام حتى حل مشكلتهم، مشيرين إلى أنهم سيستمرون في الامتناع عن الحضور ولو وصل الأمر بهم إلى ترك الدراسة بالكامل.

وقال رئيس قرية المودنية جربوع بن مسعود آل مطره إن قريتهم التي تقع غرب الأفلاج تعتبر من القرى القديمة، حيث تأسست من عام 1402هـ، وأنه سبق أن طالبوا بفتح مدارس في القرية منذ عام 1409هـ، موضحاً أنهم تقدموا بمطالبهم لوزير التربية والتعليم السابق وحتى الآن لم تحقق، رغم أن قرية المودنية تعتبر من أكبر القرى مساحة، وتحيط بها هجر ومجمعات سكنية وتوجد بها 7 مساجد معتمدة من وزارة الشؤون الإسلامية والحج والأوقاف، وتنعم بجميع الخدمات ماعدا التعليم، رغم كثرة عدد الطلاب والطالبات المطابقة لشروط افتتاح المدارس في المودنية.

وأشار إلى أن عدد متعهدي الطلاب والطالبات المعتمدين من إدارة تعليم الأفلاج يصل إلى 9 تنطلق سياراتهم صباح كل يوم إلى مدارس عدة وبمسافات مختلفة يبعد أقصاها 30 كيلومتراً.

وأبدى آل مطره الاستعداد التام بالتبرع بمقر للمدارس ودون أي مقابل، مبيناً أن افتتاح المدارس سيسهم من الحد من المشاكل التي تحدث بين طلاب القرية وطلاب المدارس الأخرى، والتي وصل بهم الأمر إلى إسالة الدماء فيها وتدخل السلطات الأمنية، مناشداً وزير التربية والتعليم بالتدخل وحل هذه المشكلة التي أصبحت عائقاً أمام ناظري أهالي هذه القرية.

من جهته، أوضح مدير ابتدائية ومتوسطة مدرسة النايفية درعان خالد الحامد، أن طلاب قرية المودنية لم يحضروا للمدرسة منذ استئناف الدراسة أمس، وتم تغييبهم وقد بلغتنا أخبار بأن سبب تغيبهم عن الدراسة مطالبتهم بفتح مدارس في قريتهم، وقال إنه نتيجة لذلك أصبح الحضور في بعض الفصول لا يتعدى 5 طلاب في المرحلة الابتدائية و11 في مرحلة المتوسطة.

وبدورها حاولت "سبق" الوصول إلى مدير التربية والتعليم بالأفلاج محمد الزايد للتعليق على الموضوع ولكن دون جدوى.

من جانبها، حصلت "سبق" على نسختين رسميتين تشيران إلى مرئيات المدير السابق لإدارة التربية والتعليم بالأفلاج، تنصان على أنه يرى ضرورة فتح مدرسة في قرية المودنية للحاجة إليها، إضافة إلى نسخة من مرئيات لجنة مكونة في عهد مدير تعليم الأفلاج الحالي، وتنص على فتح مدرسة في القرية نفسها لعدة حيثيات، منها أن القرية من القرى النامية سكانياً وعمرانياً وتحيط بها هجر صغرى، ولكن هذه المرئيات حفظت في الأدراج ولم تنفذ على أرض الواقع.




أحد أولياء الأمور لـ"سبق": فوجئت بفأر يلهو في حقيبة ابنتي الصغيرة
إخلاء مدرسة الزواحف بالخميس وتوزيع طالباتها على المدارس القريبة


نادية الفواز- سبق– أبها: أصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان بن جلوي قراراً بإخلاء المدرسة الابتدائية "الخمسون" بخميس مشيط، وذلك بعد شكوى الطالبات وأولياء أمورهن من تعرض المدرسة سنوياً لغزو من الفئران والزواحف.

وكانت مديرة المدرسة خيرية شامر قد طالبت بوضع حل جذري لمشاكل المدرسة، خلال مداخلة لها على هامش اجتماع آل كركمان بجميع مديري ومشرفي ومديرات ومشرفات عسير.

وبينت شامر أن مدارس عسير من دون ميزانيات منذ عامين، معلنة عن حاجة المدارس إلى ميزانيات لتغطية احتياجاتها من مستلزمات تعليمية، واستعرضت مشكلات مبنى المدرسة الابتدائية "الخمسون" الذي تغزوها الفئران والزواحف سنوياً قائلة "إننا لم نجد أي حل جذري لذلك من البلدية ولا من إدارة التربية والتعليم".

وعقب مداخلتها وجه آل كركمان بإخلاء المبنى فوراً، وحل مشكلة تضرر الطالبات من إصاباتهن بنزلات معوية وصحية.

وتم بالفعل إخلاء المدرسة من 170 طالبة، تم توزيعهن إلى المدارس القريبة وإخلاء المبنى وتوزيع 20 معلمة وادارية على المدارس القريبة.

وفي حديثهن لـ"سبق" أكد مجموعة من المعلمات أنهن تحملن أعباء التنقل إلى مدارس أخرى، وظروف التشتت في بداية العام الدراسي في سبيل أن تكون هناك مدرسة مناسبة وبيئة تعليمية للطالبات، بعد معاناة دامت أكثر من 7 سنوات.

كما أشار عبدالله القحطاني ولي أمر إحدى الطالبات قائلاً "تعبنا من المناشدات بإخلاء المبنى المليء بالفئران، ولقد عادت لي إحدى بناتي الصغيرات يوماً ما، وهي تحمل في حقيبتها فأراً، ولذلك رفعنا أنا وكثير من أولياء الأمور للجهات المعنية بحل المشكلة، وفوجئنا بداية هذا العام بأمر إخلاء المدرسة دون وجود مدرسة بديلة".

ومن جهته كشف مدير عام التربية والتعليم بعسير جلوي آل كركمان لـ"سبق" أن إدارة التربية والتعليم ستبذل كل ما في وسعها لتوفير كافة المستلزمات التعليمية لمدارس عسير بنين وبنات، كما ستعمل على إيجاد بيئة تعليمية مناسبة للطالبات، مؤكداً أن الإدارة تعمل بكامل جهدها لتوفير مدرسة بديلة لطالبات المدرسة "الخمسون" وتوفير الأمن النفسي والبيئة المناسبة للطالبات بكافة الوسائل.



"أم القرى" أرجعت سبب التأخير إلى كليتهن
طالبات الكلية الجامعية في الليث يطالبن بمكافآتهن


عوض الفهمي – سبق – الليث: لا تزال طالبات الكلية الجامعية في محافظة الليث يترقبن صرف مكافآتهن لشهري شعبان ورمضان، في الوقت الذي تتزايد فيه الالتزامات المادية مع بداية العام الدراسي، إضافة إلى مصاريف النقل إلى الكلية.

وناشدت الطلبات المسؤولين إيجاد حل لمشكلة تأخر المكافآت. وأبدى عدد من أولياء أمور الطالبات استياءهم من تأخر المكافآت، خاصة أن الكلية الجامعية في الليث تتبع لجامعة أم القرى في مكة المكرمة التي قامت بصرف مكافأة طلابها وطالباتها قبيل شهر رمضان الكريم. وطالبن مسؤولي الجامعة وعلى رأسهم مديرها الدكتور بكري عساس بالإسراع في صرف المكافآت ومعاقبة المتسبب في تأخيرها.

وأوضح مصدر مسؤول في إدارة المكافآت بجامعة أم القرى بمكة لـ "سبق" أن سبب تأخير صرف المكافآت هو عدم رفع الكلية للبيانات التي توضح الطالبات الناجحات من دونهن لتتمكن الجامعة من صرف المكافآت للمستحقات منهن فقط.

وأضاف أن إدارة المكافآت خاطبت الكلية الجامعية بالليث من أجل رفع البيانات عاجلاً لصرف مستحقات الطالبات، إلا أن الكلية لم تتجاوب مع تلك الخطابات؛ ما دفع إدارة المكافآت بالجامعة لرفع خطاب على مدير الجامعة تضمن شكوى ضد مسؤولي الكلية الجامعية من قسم الطالبات، حول عدم تجاوبهم برفع تلك البيانات؛ ما تسبب في تأخر مكافآتهن.
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 12:53   #3
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م





يهدف لتنمية الثقافة الإدارية والمهنية
التربية تحاصر قضايا الوظائف التعليمية بالتطبيق الإلزامي للدليل الإجرائي


سعيد الباحص ــ الدمام

أعطت وزارة التربية والتعليم الضوء الأخضر لإداراتها التعليمية، لتطبيق دليل قضايا شاغلي الوظائف التعليمية إلزاميا، بعد مروره بمراحل متعددة، خضع في المرحلة الأولى عام 1430هـ للتجريب، ثم مرحلة التطبيق الإلزامي الجزئي في عشر مناطق تعليمية، وصولا للمرحلة الإلزامية لكافة الإدارات بدءا من 12 شوال الجاري.
وبررت التربية إعداد هذا الدليل بما رصدته من ملاحظات على إجراءات قضايا شاغلي الوظائف التعليمية الواردة للوزارة من قبل لجنة قضايا المعلمين، لجنة البت في القضايا المتعثرة ومباشري القضايا من إدارات المتابعة، مشيرة إلى أنها وجدت تدني في ثقافة بعض شاغلي الوظائف التعليمية خصوصا في المخالفات تتنافى مع رسالتهم التربوية،
والعقوبات التي تترتب عليها، مع وجود تباين في التعامل مع القضايا في إدارات التربية و التعليم، نقص الإجراءات اللازمة لبعض القضايا المرفوعة إلى الوزارة والتأخر في إنهاء بعض القضايا لفترات طويلة.
وبينت أن هدفها من الدليل توحيد إجراءات التعامل مع قضايا المعلمين في إدارات التربية والتعليم، تنمية الثقافة الإدارية والمهنية فيما يخص قضايا المعلمين لشاغلي الوظائف التعليمية، الإسهام في الحد من وقوع شاغلي الوظائف التعليمية في المخالفات التي تتناقض مع رسالتهم التربوية، تنظيم إجراءات التعامل مع قضايا المعلمين في إدارات التربية والتعليم، تسهيل اتخاذ القرار المناسب لصاحب الصلاحية وتطوير آليات العمل فيما يخص قضايا شاغلي الوظائف التعليمية.
وأوضحت الوزارة، أن النسخة النهائية للدليل يتكون من ستة أبواب رئيسة هي المدخل ويشمل المستهدفين، الرؤية، الرسالة، الأهداف ومصطلحات الدليل، الباب الثاني ويشمل الضوابط، المهمات، وما يصدر من تنظيمات وتعاميم تتعلق بقضايا شاغلي الوظائف التعليمية، مهمات كل من إدارة قضايا شاغلي الوظائف التعليمية في الوزارة، لجنة قضايا المعلمين في الوزارة، مدير التربية والتعليم فيما يخص القضايا، لجنة قضايا المعلمين في إدارات التربية والتعليم، قضايا شاغلي الوظائف التعليمية في إدارات التربية والتعليم، إدارة المتابعة في إدارات التربية والتعليم فيما يخص قضايا شاغلي الوظائف التعليمية، الإدارة القانونية أو المستشار (الباحث) القانوني في إدارات التربية والتعليم فيما يخص قضايا شاغلي الوظائف التعليمية.
يشتمل الجانب الوقائي على إرشادات وقائية عامة داخل المدرسة لجميع شاغلي الوظائف التعليمية من المرشد الطلابي، وكيل ومدير المدرسة، إرشادات وقائية في مكتب التربية والتعليم موجهة للمشرف التربوي، مشرف الإدارة المدرسية، مدير مكتب التربية والتعليم، إضافة لإرشادات وقائية في إدارة التربية والتعليم تخص إدارة الإشراف التربوي.
كما تضمن الدليل أدوار وقائية وعلاجية خاصة ببعض المخالفات، كالتعامل مع مخالفات الاختبارات والتقويم المستمر والقضايا غير الأخلاقية، والتي تمس السلوك العام، قضايا الغياب والتأخير، قضايا قصور الأداء وقضايا المخالفات التربوية والإدارية.
ويتضمن الباب الرابع التعريف بإجراءات التعامل مع قضايا شاغلي الوظائف التعليمية كالتعامل مع الشكاوى، إجراءات التظلم، إجراءات محو العقوبة، إعداد محضر القضية، إعداد استمارة القضية، إجراءات التعامل مع القضايا الجوهرية كقضايا الإساءة للدين الإسلامي، أو تبني أفكار منحرفة، قضايا حيازة المخدرات والمسكرات والمواد المحظورة، أو تعاطيها أو ترويجها، قضايا التحرش الجنسي داخل العمل وخارجه، قضايا استغلال الوظيفة في إقامة علاقات غير شرعية، قضايا عدم النزاهة في مهمات الوظيفة والإخلال بالأمانة، قضايا عدم المحافظة على أوقات الدوام الرسمي، قضايا المرض النفسي، القضايا الأمنية السرية، القضايا التي تصدر بها أحكام شرعية أو إدارية، إضافة لقضايا التزوير، الرشوة، الإختلاس والسرقات، المشرفين التربويين، مزاولة التجارة، ضرب الطلاب وإهانتهم، الدروس الخصوصية التي لم تثبت بشكل قطعي، المضاربة والخلافات التي لا تمس شرف الوظيفة والأمانة، قضايا المرور التي لم يصدر بها قرار شرعي والمطالبات المالية الخاصة، قضايا قصور أداء المعلمين، قضايا المخالفات الإدارية التربوية، قضايا الحدود والأحكام بالسجن أكثر من سنة الموجبة للفصل.



41 كيكة في حضور نائبة الوزير والمتعثرة هاجس إدارات التعليم

خالد ظهران ـ بلجرشي، محمد الساعد ـ تبوك، «عكاظ» ـ الرياض

شكلت المشاريع المتعثرة أكبر الهواجس مع انطلاقة العام الدراسي الجديد، غير أن هذه العقبة لم تمسح ابتسامة عودة النبض إلى الفصول الدراسية، والاحتفالات باستقبال العام الدراسي الجديد ومن هذه الاحتفالات، أسلوب جديد ابتكرته إدارة العلاقات العامة في تعليم البنات في الرياض في حفل المعايدة الذي شهدته نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز أمس الأول، في مبنى الإدارات النسائية في وزارة التربية والتعليم بمناسبة عيد الفطر المبارك، وذلك بتقديم 41 كيكة تم تصميمها لكافة الإدارات والأقسام الداخلية في المبنى ومكتب النائب والوكيل للشؤون التعليمية.
مديرة العلاقات العامة حصة الرديني، قالت «حرصنا على مشاركة كافة منسوبات التعليم فرحة المعايدة السنوية من خلال الحضور والمشاركة وتبادل التهاني في الحفل الرئيس وفي كافة الأقسام».
وفي منطقة الباحة أوضح وكيل إمارة المنطقة الدكتور حامد مالح الشمري، أن هناك متابعة لمشاريع المدارس المتعثرة في بعض قرى المنطقة، وإلزام المقاولين وإلزامهم بسرعة التسليم والانتهاء مع متابعة جودة العمل بما يكفل سرعة انتقال المعلمين والطلاب لمدارسهم، ومحاسبة المتأخرين عن التنفيذ.
وقال الشمري «نعلم أن العديد من أهالي القرى ينتظرون إنهاء مشاريعهم الجديدة من المدارس وندعم ذلك ونتابع حتى تسليم كافة المشاريع المتأخرة».
ومن جهته، أكد مدير عام التربية والتعليم في منطقة تبوك الدكتور محمد عبد الله اللحيدان خلال تفقده لجان المقابلات للمعلمين الجدد البارحة الأولى، أنه تم تشكيل مجموعة من اللجان لإجراء المقابلات الشخصية مع المعلمين الجدد.
وأضاف تم هذا العام توجيه 675 معلما باشروا جميعهم، وحاليا يتم إجراء المقابلة لدفعة جديدة من المعلمين الجدد، موضحا أن المشاريع التعليمية التي تم افتتاحها هذا العام بلغت 23 مشروعا، أما المشاريع الجاري تنفيذها 70 مشروعا على مستوى المنطقة، في حين أن المشاريع الجديدة التي تم اعتمادها 26 مشروعا.
وفي جدة، أوضح مدير مدرسة أبي بن كعب الابتدائية حسن الشهري أن طلاب الصف الأول المستجدين تفاعلوا مع البرامج المتنوعة في الأسبوع التمهيدي، موضحا أن الدراسة انتظمت منذ بداية اليوم الأول.
طالبان من محافظة بلجرشي في فضاء المدرسة.



التربية تنتظر موافقة الوزارة على عودة المقاول
عنيزة تستقبل العام الجديد بإلغاء وتوقف 3 مبان مدرسية


سليمان النهابي ـ عنيزة

مع انطلاقة العام الدراسي الجديد، تواجه عدد من المشاريع التعليمية في محافظة عنيزة تعثرا في التنفيذ والإنجاز، مما عرض آلاف الطلاب للإرباك الدراسي، في وقت أكدت فيه وزارة التربية والتعليم، اكتمال جاهزية العملية التعليمية في مختلف المناطق.
ومن هذه النماذج، توقف العمل في إنشاء مدرسة عبدالله بن عمر الابتدائية في حي الوسطى في عنيزة منذ منتصف الفصل الثاني من عام 1428هـ، بعد عامين من بدئه، بعد أن غادر مقاول المشروع الموقع بمعداته دون سابق إنذار، وقبل إكماله وتسليمه كما هو مقرر في 28/10/1428هـ، وسط استياء المواطنين.
وفي نفس السياق، أوقف نفس المقاول العمل في مدرسة ابن سليمان الابتدائية في حي القادسية، قبل موعد التسليم في شهر شوال عام 1428هـ، أي قبل أربع سنوات ليظل الموقع مأوى للعمالة السائبة.
ويلقي المواطن مهند الشريعي بالمسؤولية على إدارة التربية والتعليم في عنيزة، مشيرا إلى هجرة المعلمين للمدرستين المستأجرتين، لضيق مبانيهما، في وقت يتخوف فيه أهالي حي الوسطى من اقتراب أطفالهم من مشروع مبنى مدرسة عبدالله بن عمر المتوقف، لأن خزان المياه الأرضي مكشوف.
مصدر مختص بشؤون المباني في إدارة التربية والتعليم في المحافظة، أبلغ «عكاظ» أن المقاول المنفذ تأخر كثيرا في التنفيذ، وتم تسجيل عدة ملاحظات وغرامات عليه، كما أن الإدارة خاطبت الوزارة بخصوصه، مشيرا إلى أن المقاول أبدى أخيرا رغبته في العودة لاستكمال المشروعين، «ونحن في انتظار موافقة الوزارة».
من جانب آخر، ألغت إدارة التربية والتعليم في عنيزة، الدراسة في مبنى مدرسة البحيرية الابتدائية، لأنه آيلة للسقوط، وسيتم إزالته، وتوزيع الطلاب على الأحياء القريبة، حسب مصادر في المدرسة، فيما لزمت إدارة التربية والتعليم في عنيزة الصمت إزاء هذه المدرسة التي تأسست عام 1390هـ.. وتقدم الأهالي بشكواهم للإدارة التي لم تبت في أمر إعادة بناء المدرسة.



6 أشهر لإعادة تأهيل غير الجامعيين وتوطين التدريب في المدارس

سعيد الباحص ـ الدمام

اتفقت وزارة التربية والتعليم، ومشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم، على صيغة إعداد خطة عملية لإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات الذين يحملون مؤهلات دون الجامعية، خلال فترة زمنية أقصاها ستة أشهر فقط.
وتقضي صيغة الاتفاق، بأن يتولى مشروع (تطوير) تصميم البرامج التأهيلية المناسبة بالتنسيق مع وكالة التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم، ووكالتي الوزارة لتعليم البنين والبنات والشؤون المدرسية، خلال مدة أقصاها ستة أشهر لإنهاء التصميم النهائي لهذه البرامج التأهيلية، بحيث يتولى مشروع تطوير متابعة اعتماد هذه البرامج والإشراف على تنفيذها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وتهدف هذه الخطة التطويرية إلى تهيئة المعلمين والمعلمات للعمل في المدارس، وذلك من خلال استكمال الجوانب الأكاديمية والتطبيقية والنظرية المتوافقة مع خطط الوزارة لتحقيق أقصى متطلبات العمل في البرامج والمشاريع التطويرية.
وسيعيد المشروع بناء منظومة مهنية متكاملة وغرس اتجاهات إيجابية في الميدان، من خلال التوسع في الدراسة للمعلمين والمعلمات، والتأكيد على تحقيق مستوى معين من الأداء المهني المطلوب.
وفي السياق ذاته، تشرع الوزارة وبالاتفاق مع مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم، في اتخاذ خطوات تنفيذية لبرنامج توطين التدريب في المدارس وفقا لخطة مرحلية مجدولة زمنيا، بحيث يتولى مشروع (تطوير) وبالتنسيق مع وكالة الوزارة لتعليم البنين والبنات، استكمال جميع المتطلبات اللازمة لتنفيذ البرنامج وذلك خلال ستة أشهر تقريبا.
وسيعمل البرنامج التوطيني للتدريب على عدة محاور رئيسة، منها تحديد الاحتياج من البرامج للمدارس بحيث يكون للمدرسة برنامج واحد على الأقل يوميا، والعمل على تكريس وتوثيق إقامة البرامج التدريبية على رأس العمل، وأثرها في الأداء العام للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات، وتعزيز تنمية الخبرات والمهارات في المجال التدريبي.



رياضيات الحصة الـ 7 تثير مشكلات بين معلمين ومديرين

إبراهيم علوي ـ جدة

اشتعل خلاف حاد أخيرا، بين مجموعة من المدرسين ومديري المدارس بسبب تقسيمات الجدول الدراسي، بعد أن طالب معلمو مادة الرياضيات بعدم وضع المادة في الحصة السابعة، وفقا لقرارات التربية والتعليم التي تنص على ذلك، فيما برر بعض المديرين ذلك بضغط الجدول وتعدد الفصول مما يجبر المعلم على أداء حصة سابعة واحدة في الأسبوع.
وكان بعض معلمي الرياضيات رفضوا تلك الجداول، مطالبين بتغييرها وهددوا باللجوء إلى المشرفين وإدارات التعليم لمنع ذلك، مؤكدين أن الطلاب لا يكونون في كامل جاهزيتهم عند الحصة السابعة والسادسة، مما يصعب العملية الدراسية والتعليمية عليهم حيث يعانون من ضعف التركيز والتعب.
وقال المعلم «سعود. أ» معلم مادة الرياضيات في مدرسة ثانوية «الطالب في الحصص الأولى يكون في أتم الجاهزية وأعلى مستويات التركيز ولديه القابلية لاستيعاب الدروس في الرياضيات، وتقل هذه الجاهزة في الحصص الأخيرة، أتمنى تطبيق النظام والعمل به خاصة أنه يأتي مع انطلاق الدراسة في النصف الثاني من العام الدراسي الحالي».
بدورها شددت وزارة التربية والتعليم في تعاميمها حول عدم إدراج مادة الرياضيات في الحصة السابعة في كافة المدارس في مختلف المدارس الحكومية والأهلية، والتأكيد على استبعاد الحصة السابعة كحصة رياضيات والتقليل ما أمكن من أن تكون الحصة السادسة كذلك، وذلك حرصا على أن يكون الطالب في كامل جاهزيته البدنية والعقلية ومهيأ لتلقي مادة الرياضيات كون الطالب في الحصص الأخيرة يقل درجة تركيزه كثيرا ولا يستطيع استيعاب مادة مثل الرياضيات.



20 كلم تمنع طالبات وطلاب المودنية من الدراسة

علي العجمي ـ الأفلاج

توقف نحو 180 طالبة وطالبا، من قرية المودنية في محافظة الأفلاج عن الدراسة في مدارس قرية النايفية 20 كيلو مترا عن قريتهم، لليوم الثاني على التوالي، بدعوى تجاهل إدارتي التربية والتعليم للبنات والبنين في الأفلاج الاستجابة لمطالبهم التي بدأت منذ عام 1409هـ، والمتمثلة بفتح مدارس جديدة ابتدائي ومتوسط في قريتهم، حيث أصر الطلاب وأولياء أمورهم على عدم انتظامهم في الدراسة هذا العام حتى تحل مشكلتهم، موضحين بأنهم سيستمرون في الامتناع عن الحضور ولو وصل الأمر بهم إلى ترك أبنائهم الدراسة بالكامل.
وأوضح رئيس قرية المودنية جربوع بن مسعود آل مطره، أن قريتهم تعتبر من القرى القديمة، حيث تأسست منذ عام 1402هـ، وأنه سبق وأن طالب بفتح مدارس في القرية منذ عام 1409هـ، وحتى الآن لم يتحقق أي شيء، رغم أن قرية المودنية تعتبر من أكبر القرى مساحة وتحيط بها هجر ومجمعات سكنية ويوجد بها سبعة مساجد معتمدة.
وأضاف أن القرية تتمتع بجميع الخدمات ماعدا التعليم، رغم أن مجموع الطالبات والطلاب مطابق لشروط افتتاح المدارس في المودنية، عدا شرط المسافة الذي أصبحت عائقا أمام توافر خدمة التعليم في هذه القرية، موضحا أنه على استعداد بالتبرع بمقر المدارس في القرية بدون أي مقابل.
ومن جهته، قال هادي آل مطره أحد سكان قرية المودنية «أبناؤنا يكابدون أثناء الذهاب إلى المدراس وفي بعض الأحيان تحدث مشاكل بينهم وبين الطلاب في القرى الأخرى».
من جهته، أوضح مدير ابتدائية ومتوسطة مدرسة النايفية درعان خالد الحامد أن طلاب قرية المودنية لم يحضروا للمدرسة منذ استئناف الدراسة أمس الأول، وتم تغييبهم وقد بلغتنا أخبار بأن سبب تغيبهم عن الدراسة مطالبتهم بفتح مدارس في قريتهم»، موضحا أنه نتيجة لذلك أصبح الحضور في بعض الفصول لا يتعدى خمسة طلاب في المرحلة الابتدائية و11 في المرحلة المتوسطة.
وحاولت «عكاظ» مهاتفة مدير التربية والتعليم في الأفلاج محمد الزايد ولكن دون جدوى. وحصلت «عكاظ» على نسخة رسمية من مرئيات المدير السابق لإدارة التربية والتعليم في الأفلاج تنص على أنه يرى ضرورة افتتاح مدرسة في قرية المودنية للحاجة إليها.



وفاة طالب متوسطة أمام زملائه في المبرز

ياسمين السهيمي ــ الدمام

سقط طالب في المرحلة المتوسطة أرضا مع بداية العام الدراسي الجديد، لتسرع إدارة المدرسة بنقله إلى المستشفى دون جدوى، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة.
المشهد المحزن صدم مشاعر الفرحة التي كانت سائدة بين طلاب مدرسة العلاء الحضرمي المتوسطة في حي غصيبة في مدينة المبرز التابعة لمحافظة الأحساء، لاسيما بعد أن أشاع زميلهم الراحل جوا من المرح والبهجة بين زملائه مع بداية الدراسة.
وأوضحت لـ «عكاظ» مصادرأنه جرى نقل الطالب على الفور إلى مستشفى الأمير سعود بن جلوي في المبرز، مشيرة إلى أن الطالب خضع لإنعاش رئوي قلبي في المستشفى، إلا أنه فارق الحياة، وجرى إبلاغ ولي أمره بذلك.
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 12:58   #4
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م





تأمين تجهيزات المدارس المحدثة والجديدة في الشرقية

خالد البلاهدي ـ الدمام

استقبلت مدارس المنطقة الشرقية في أول يوم للعام الدراسي الجديد أمس الأول، جموع الطلاب والطالبات البالغ عددهم نحو 34 ألف طالب وطالبة للمراحل الدراسية الثلاث، يدرسون في 1700 مدرسة. وأبان مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس، أن الاستعدادات بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لمدارس المنطقة بقطاعي (البنين والبنات) بدأت منذ وقت مبكر في التخطيط والإعداد بتوفير كافة الإمكانات اللازمة لمدارس المنطقة.
وأوضح أنه تم استكمال برنامج الأسبوع التمهيدي للطلاب والطالبات المستجدين بالمرحلة الابتدائية والبرنامج التوعوي للمرحلتين المتوسطة والثانوية، مؤكدا توزيع الكتب الدراسية على كافة المدارس منذ وقت مبكر من العام الماضي، إلى جانب الانتهاء من تأمين التجهيزات للمدارس الجديدة والمحدثة والقائمة لقطاعي البنين والبنات من أثاث مكتبي ومدرسي.



الدفاع المدني يخلي مدرسة بنات سورها آيل للسقوط

أحمد داود ـ فرسان

وجهت إدارة الدفاع المدني في فرسان، بإخلاء المدرسة الابتدائية الأولى للبنات بعد أن كشفت أن سورها الخارجي آيل للسقوط، ويشكل خطرا على الطالبات البالغ عددهن أكثر من 150 طالبة.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن خطاب الإخلاء أرسل منذ فترة ليس بالقصيرة، إلا أنه لم يكن هناك تجاوب، وشكل السور هاجسا مرعبا لأولياء أمور الطالبات.ويضم المبنى المراد إخلاؤه ثلاث مدارس في وقت واحد، حيث إنه مخصص لمدرسة فرسان الابتدائية الأولى، إلا أنه من العام الدراسي الماضي جرى ضم الروضة الأولى والروضة الثانية إلى هذا المبنى، والذي يجري التناوب عليه من قبل المدارس على فترتين، حيث يكون دوام طالبات الابتدائية من الصباح إلى الساعة 12 ظهرا، ورياض الأطفال من الساعة 11 والنصف إلى الساعة الثانية ظهرا.




وكيل إمارة الباحة لـ «عكاظ» :

نتابع مشاريع المدارس المتعثرة


خالد ظهران ـ بلجرشي

افتتح وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري، أمس فعاليات الأسبوع التمهيدي في مدارس المنطقة، وذلك في مقر المدرسة السعودية بدار الجبل والرمادة، متفقدا الفصول الدراسية، قبل أن يكرم طلاب الأسبوع التمهيدي بالهدايا التشجيعية.
وعبر وكيل الإمارة عن سعادته بما شاهده من استعدادات للمدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، متمنيا للطلاب والطالبات عاما حافلا بالجهد والاجتهاد.
وأكد في تصريح لـ «عكاظ» حرص الإمارة على استكمال كافة مشاريع المدارس المتأخرة عن التسليم ومتابعتها مع جهات الاختصاص، مشددا على ضرورة متابعة المقاولين وإلزامهم بسرعة التسليم في موعده، بما يكفل سرعة انتقال الكادر التعليمي والطلاب لمدارسهم المهيأة، حاثا إدارة التعليم متابعة ومحاسبة المتأخرين عن التنفيذ، لافتا إلى أن العديد من القرى ينتظرون إنهاء مشاريعهم الجديدة من المدارس.




السيول تحرم طلاب رجال ألمع من فرحة أول يوم دراسي

عبد الله الغالبي ـ رجال ألمع

حرمت أمطار غزيرة هطلت في محافظة رجال ألمع في منطقة عسير أمس الأول الطالبات والطلاب في بعض قرى المحافظة من الوصول إلى مدارسهم، مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.
الأمطار الغزيرة كانت مصحوبة بزوابع رعدية، وأدت إلى تدفق الأودية والشعاب، ما تسبب في تدمير بعض المزارع في جنوب شرقي مركز حسوة، في الوقت الذي تدخل فيه المواطنون لتحويل بعض المجاري عن مزارعهم إلى الوادي، فيما تناثرت الصخور والأتربة والانهيارات الصخرية ما أدى إلى تعطل الحركة وصعوبة وصول المواطنين إلى قراهم وبلداتهم، ومنها العصادة، قنان، الغراب، السري، وضحية يره، كما قطعت السيول طرق جلة قيس، الجره، ذهبان، حورة قيس، الرديف، وطن السودة، الحيه، حزمه، رحب، دبلاء، الرايغه، النجود، فيشان، المخرم، وبكرة.
يشار إلى أن ناقلة صغيرة تابعة لبلدية المحافظة توقفت وسط السيول العارمة في وادي البتيلة، جنوبي المحافظة، ونجا سائقها، وخرج سليما دون أن يصاب بأذى، وعلى الفور باشرت آلية ثقيلة تابعة للبلدية بسحب الناقلة من الوادي، كما حاصرت السيول مركبة تقل ثلاثة أشخاص وامرأة في بلدة الميل جنوبي المحافظة، وباشرت الحادث فرقة من الدفاع المدني بقيادة الملازم أول حسن الجايزي وفرقة من مرور المحافظة والهلال الأحمر، وتم سحب المركبة من مجرى السيل.
وأوضح محمد ناصر آل حاصي أن الطالبات والطلاب في قرى فيشان، الرايغه والنجود جنوبي مركز حسوة لم يتمكنوا من الوصول إلى مدارسهم بسبب صعوبة الطرق المؤدية إلى المدارس، وحمل مسؤولية ذلك للجهات ذات العلاقة التي لم تتدخل لفتح وتسوية الطرق المؤدية إلى المدارس.
ومن جهته، اعترف رئيس المجلس البلدي في محافظة رجال ألمع المهندس عادل بن محمد آل زياد أن الخدمات البلدية في مركز حسوة ضعيفة ومتدنية بسبب قلة إمكانيات البلدية، موضحا أنه سبق وطالب مع باقي أعضاء المجلس بافتتاح فرع للبلدية يخدم بلدات وقرى مركز حسوة بالشكل المطلوب.
إلى ذلك حذرت مديرية الدفاع المدني في منطقة عسير، المواطنين من خطر ارتياد بطون الأودية ومجاري السيول، مشددة في الوقت نفسه على أخذ الحيطة والحذر، خصوصا وأن المنطقة تشهد معظم فترات العام هطول أمطار غزيرة، ما أدى إلى حدوث احتجازات وانهيارات صخرية وحوادث مرورية، وطالبت المديرية بعدم المجازفة والمغامرة في السير في الأودية ومجاري السيول.



جامعة الملك فيصل تدعو المقبولين انتساباً لتقديم الوثائق

عبداللطيف الوحيمد ــ الأحساء

حددت جامعة الملك فيصل السبت المقبل موعدا نهائيا لقبول وثائق المقبولين بنظام التعليم المطور للانتساب.
وأهاب عميد القبول والتسجيل الدكتور محمد بن عبدالوهاب الفريدان بجميع المقبولين المبادرة بتسليم وثائقهم الأصلية لمكتب البريد الممتاز، وقال «هذه هي الطريقة الوحيدة لتقديم الأصول، وتتحمل الجامعة رسوم البريد، وترفض تسلم الوثائق مناولة، وفي حالة عدم تسليمها لمكتب البريد الممتاز يعتبر القبول لاغيا، ولن تتسلم مكاتب البريد أية وثائق بعد الفترة المحددة، وعلى كل طالبة وطالب قبل التوجه لمكتب البريد الممتاز طباعة نسختين من نموذج البريد الممتاز من خلال صفحة نتيجة القبول عبر البوابة الإلكترونية لإدراجها في الملف الذي يوفره مكتب البريد مع الوثائق المطلوبة، وهي أصل الشهادة الثانوية، صورة بطاقة الأحوال، أو صورة بطاقة العائلة للطالبة التي لا تملك بطاقة شخصية، صورة شخصية مقاس 4×6 للطلاب فقط، صورة من الإقامة بالنسبة للطلاب والطالبات غير السعوديين، نموذج إرسال وثائق القبول يطبع من موقع الجامعة، أصل سند الإيداع من بنك الرياض بمبلغ الرسوم الدراسية وهي 2485 ريالا منها 2475 رسوما دراسية، وعشرة ريالات بدل خدمات رسائل جوال».
من جهة أخرى، بدأت الجامعة القبول في أربعة دبلومات جديدة للطالبات والطلاب، تتضمن ــ وفق عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع الدكتور عدنان بن عبدالله الملحم ــ مجموعة من المهارات المطلوبة من قبل سوق العمل كاللغة الإنجليزية، الحاسب الآلي، وهذه الدبلومات معتمدة ومصنفة من قبل وزارة الخدمة المدنية، وتتمثل في دبلوم المحاسبة ومدته أربعة فصول دراسية ومصنف على المرتبة الخامسة، ويؤهل الخريج للعمل في وظائف محصل إيرادات، مأمور مبيعات، أمين صندوق، مأمور صرف، مأمور عهدة، مراقب عهدة، مراقب مخزون، أمين مستودع، مفتش تموين، مأمور مشتريات، مراقب تجاري، كاتب في الإدارة المالية، ومساعد مدرب في مجال التخصص.
أما دبلوم التسويق فمدته أربعة فصول ومصنف على المرتبة الخامسة ويؤهل الخريج? للعمل في وظائف مأمور مبيعات، مساعد مدرب في مجال التخصص، مدقق مشتريات، مساعد ومحصل إيرادات، مأمور مشتريات، مراقب تجاري، وكاتب في إدارة التسويق.
دبلوم شبكات المعلومات مدته خمسة فصول، ومصنف على المرتبة السادسة الدرجة الثانية، ويؤهل الخريج للعمل في وظائف مشغل أجهزة حاسب آلي، فني مواصفات ومقاييس ومساعد مدرب في مجال التخصص.
دبلوم تقنية وإدارة المكاتب مدته أربعة فصول دراسية وفصل تدريب ميداني، ومصنف على المرتبة الخامسة الدرجة الثانية، ويؤهل الخريج للعمل في وظائف مساعد إداري، كاتب، سكرتير، مندوب تعليم، مسجل نتائج امتحانات، موثق نتائج امتحانات، محصل إيرادات، مأمور صرف، مأمور عهدة، وغير ذلك من الوظائف.



200 طالبة ينتظرن إنشاء مدرسة في المدرك

علي عماشي ــ بيش

في قرية المدرك (جنوب محافظة بيش في منطقة جازان) يضطر الطالبات لقطع دراستهن لعدم توافر مدرسة في القرية، فضلا عن انعدام وسائل النقل الحكومية المخصصة للطالبات.
وفيما تطوي وتودع طالبات المدرك أحلامهن المستقبلية، يطالب أهالي القرية بتنفيذ المشاريع التنموية لإحداث نقلة حضارية في أرجاء القرية التي يقطنها ما يقارب خمسة آلاف نسمة.
غياب الخدمات
يقول إبراهيم قصادي: أهمل المسؤولون قرية المدرك لفترة طويلة ما جعلها بحاجة ماسة لأبسط الخدمات الأساسية، فالقرية حتى الآن لا تضم مدرسة للبنات بالرغم من أن عدد طالبات المدرك المسجلات في مدارس القرى والمراكز المجاورة يبلغ أكثر من 200 طالبة، وغيرهن الكثير لم يستطعن إكمال دراستهن لعدم توافر وسائل النقل الحكومية المخصصة لنقل الطالبات.
وأضاف منذ أكثر من 15 عاما ونحن ننتظر سفلتة الطريق الرئيس المؤدي للقرية والذي لايتجاوز طوله كيلومترين، مطالبا الجهات المعنية بالعمل على تنفيذ المشاريع التنموية والحضارية في القرية خاصة تلك التي تتعلق بسفلتة وإنارة ورصف وصيانة الطرقات والشوارع، بالإضافة إلى تسوير مقبرة القرية وسفلتة الطريق المؤدي إليها، حيث لايصل إليها إلا سيارات الدفع الرباعي.
أحمد حسن قصادي يقول «بالرغم من الظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها أهالي القرية فقد تمكن العديد من أبناء القرية من الحصول على أعلى الشهادات في التخصصات التي قد تصعب على من هم يعيشون في رفاهية المدن التي تحرم منها القرية، ولم تمنع الظروف القاسية شباب هذه القرية من تحقيق أحلامهم، فمنهم رجال العلم والدين والمعلمون الأكفاء والجنود المرابطون على الثغور بل والضباط والطيارون والمهندسون وكذلك عدد من الأطباء المعروفين».
خطط ومشاريع
من جانبه، أكد رئيس بلدية العالية الحسن النعم أن المشاريع التنموية والحضارية لقرية المدرك مدرجة ضمن خطط ومشاريع البلدية في الميزانية.
وأوضح مدير الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم في محافظة صبيا محمد عطيفة، أن طلب افتتاح مدرسة بنات في قرية المدرك تم رفعه إلى المجلس التعليمي في منطقة جازان لمناقشته.



الترميم يضاعف عدد المدارس المسائية

محمد سميح ـ مكة المكرمة

أدت أعمال الترميم المنفذة في مدارس مكة المكرمة إلى إحالة أربع مدارس للفترة المسائية، ما رفع عدد المدارس المسائية إلى 32 مدرسة.
وأكد لـ«عكاظ» وكيل إدارة التربية والتعليم في العاصمة المقدسة الدكتور محمد الشمراني أن إدارة التعليم حولت أربع مدارس إلى الدوام المسائي اعتبارا من الواحدة ظهرا حتى صلاة المغرب مساء، بسبب ظروف الترميم التي تستمر لمدة ستة أشهر، أو لوجود بعض المدارس المحدثة.
وقال الدكتور محمد الشمراني إنه تم إشعار أولياء أمور الطلاب بموعد الدراسة في هذه المدارس الأربع عبر رسائل الهاتف المحمول، والبريد الإلكتروني، كما تم وضع لوحات إرشادية على المدارس توضح أن الدراسة مسائية.



«التعليم»: تشييد مدرسة جديدة العام المقبل

مدرستان للبنات تخدم 10 أحياء شمال شرقي جدة


حسين هزازي ــ جدة

يضطر سكان عشرة أحياء شمال شرقي جدة سنويا إلى التزاحم والتسابق للحصول على مقعد دراسي لبناتهم في إحدى مدرستين شيدتا لتوفير التعليم لفتيات يقطن أحياء الحمدانية، الهدى، الفلاح، الماجد، الحناكي، الرحمانية، الثريا، الوزيرية، والغدير، والرحيلي. وكشف مساعد مدير التربية والتعليم في محافظة جدة للشؤون التعليمية أحمد الزهراني عن حاجة عشرة أحياء شمال شرقي جدة لمدارس بنات وبنين في مختلف المراحل، مشيرا إلى أن إدارة التعليم جهة إشرافية على تنفيذ المشاريع، وأن الوزارة هي صاحبة قرار إنشاء المدارس. وقال أحمد الزهراني إن تعليم جدة جهة تنفيذية للمشاريع وهناك لوائح وأنظمة يجب الأخذ بها، ودراسات لا بد أن تعتمد للدراسة والقرار والتنفيذ، فلا توجد في تلك الأحياء سوى مدرسة واحدة للابتدائية، وأخرى للمتوسطة.
وبين مساعد مدير التربية والتعليم في محافظة جدة للشؤون التعليمية أن المدارس المخصصة للبنين لسكان الأحياء العشرة تعد قليلة، وليست بالقدر الكافي، وبحاجة إلى إنشاء مدارس جديدة. وتحدث مساعد مدير تعليم جدة عن افتتاح مدرسة للبنات للمرحلة الثانوية في العام المقبل، مضيفا «وربما يكون لها دور بسيط لخدمة طالبات تلك الأحياء، ولكنها تحتاج إلى أكثر من مدرسة». وأفاد أحمد الزهراني بأن إنشاء المدارس يتم عبر شروط وضوابط تبدأ بالرفع للوزارة عن الاحتياج، وتدرس المعاملة ثم تقر بالموافقة، ويبدأ العمل والتنفيذ من قبل تعليم جدة. وعبر سكان أحياء شمال شرقي جدة عن حاجتهم لبناء مدارس للبنين والبنات، حيث تفتقر المنطقة للمدارس مما يكبدهم عناء البحث عن أقرب مدرسة من أحيائهم، مطالبين إدارة التربية والتعليم بسرعة توفير مدارس للمراحل المختلفة. وقال المواطن صالح الشريف ــ من سكان الأحياء العشرة ــ إن أبناءه في مراحل دراسية مختلفة، بالإضافة إلى أنه معلم، ويتحمل بشكل يومي عناء إيصال أبنائه إلى المدارس، ثم العودة إلى عمله، وبسبب بعد تلك المدارس أصبحت المعاناة أكبر.
بدوره، دعا المواطن سعود العتيبي ــ من سكان أحياء شرقي جدة ــ إدارة التربية والتعليم إلى إنشاء مدارس جديدة للبنات والبنين، مضيفا «نعاني من شح المدارس خصوصا للبنات والمرحلة الثانوية، ونطالب الوزارة بسرعة توفير مدارس لهم، كذلك التوسع في إنشاء مدارس للبنين، إذا يتسبب في عدم وجود مدارس في الأحياء بزحام يومي في مداخل الأحياء».
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 13:05   #5
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م





102 مليون لمشروع مبنى عمادتي الطلاب والقبول والصالة الرياضية

الجامعة الإسلامية تطلق اسم الملك سعود على قاعة المحاضرات


خالد الشلاحي ــ المدينة المنورة

صدرت الموافقة السامية على إطلاق اسم الملك سعود بن عبدالعزيز على قاعة المحاضرات الكبرى في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وأوضح مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا، أن الجامعة حرصت على تسمية القاعة باسم (قاعة الملك سعود بن عبدالعزيز)، تقديرا وتكريما، وعرفانا بما قدمه للجامعة الإسلامية التي أسست في عهده، إلى جانب تبرعه رحمه الله بجزء من قصره ليكون مقرا للجامعة.
يذكر أن قاعة المحاضرات بالجامعة الإسلامية تحتضن برنامجها الثقافي على مدار العام، بما يتضمنه من مؤتمرات وندوات ومحاضرات يشارك فيها نخبة من الأمراء والعلماء والمسؤولين.
وعلى صعيد آخر، أتمت الجامعة الإسلامية ترسية مشروع مبنى عمادتي شؤون الطلاب والقبول والتسجيل على إحدى الشركات المحلية بتكلفة إجمالية بلغت 53 مليون ريال.
وأوضح مدير إدارة المشروعات في الجامعة الدكتور عبدالمحسن المحيسن، أن المبنى سيقام على مساحة 1700 متر مربع، ويتكون من ستة أدوار، ويحتوي على صالات استقبال وأماكن انتظار وغرف اجتماعات، إضافة إلى مواقف سيارات تحت الأرض، وسيستغرق إنشاؤه ثلاث سنوات.
وأشار إلى أن الجامعة أرست مشروع إنشاء صالة الألعاب الرياضية الداخلية بتكلفة إجمالية بلغت 49 مليون ريال، على أن يكتمل إنشاؤها خلال 40 شهرا، وأن المشروع سيقام على مساحة إجمالية 15 ألف متر مربع، ويحتوي على مسبحين، أحدهما أوليمبي والآخر لصغار السن، كما يشتمل المشروع على صالات مغطاة بإضاءة سماوية لملعب كرة السلة وكرة الطائرة مع مدرجات للمشاهدين، إضافة إلى الخدمات المساندة للمسبح والملعب وغرف المدربين.



دعوة 44 مرشحة لمراجعة تعليم الليث لاستكمال إجراءات المقابلة وإثبات الإقامة

عبدالله الذبياني ــ الليث

دعت إدارة التربية والتعليم في الليث 44 مرشحة من الخريجات المرشحات للتدريس في المحافظة، ممن جرت مطابقة بياناتهن وشهاداتهن في ديوان الخدمة المدنية، لمراجعتها لاستكمال إجراءات إثبات الإقامة والمقابلات الشخصية بدءا من اليوم في مقر الشؤون المدرسية (بنات).
وأوضحت الإدارة، أن من بين تلك الأسماء مرشحات جدد لأول مرة وصلت أسماءهن للإدارة من قبل الخدمة المدنية، وأخريات لم تكتمل إجراءاتهن خلال مراجعتهن السابقة، وطالبت الإدارة المرشحات الجدد بإحضار ملف يحتوي على بطاقة الأحوال المدنية أو دفتر العائلة المدون به السجل المدني للمرشحة مع صورتين منه، ووثيقة التخرج الأصل مع صورتين، إضافة إلى شهادة حسن السيرة والسلوك التي تحوي المعدل التراكمي للمرشحة إن لم تتضمنها الوثيقة أو السجل الأكاديمي للمرشحة الأصل مع صورتين، وأصل شهادات الخبرة مع صورتين لكل شهادة، إضافة إلى شهادات الدورات التدريبية الأصل مع صورتين، ووثائق السنوات الدراسية الزائدة الأصل مع صورتين. وفيما يلي أسماء المرشحات:

وفاء سعد سعيد الشريف
هند علي سعد العتيبي
نوال محمد قليل الزهراني
منال حميد حامد الحربي
جميلة صالح محمد الحربي
زهراء محمد إبراهيم الشيخي
إبتسام محمد خبيتان الصاعدي
عيدة حسين مبارك الجدعاني
سارة محمد راشد العقيلي
أميرة أحمد عابد الجحدلي
خديجة ناهي بن سفر الجحدلي
عواطف سليمان دخيل الصبحي
منال عايش ضيف الله الشيباني
سلوى سعد ناصر الأحمدي
سعدية بسان عبدالله المالكي
مريم على سويرح المحمدي
بسمة سعود مقبل العوفي
نهى صالح حمدان البشري
سلامة سلمي مسلم الجحدلي
منيرة محمد زابن القحطاني
اشتياق عبدالله فيصل الحربي
مروة عتيق حمزة النخيلي
نورة سعيد سعد العمري
نادية أحمد يحيى المحمادي
مزون عبدالرازق القارحي
العنود عبدالله القارحي
زين عبدالله عنبر الحضرمي
حمدة ناهي غازي بالوكل
سامية منيع أحمد الحجاجي
حصة هزاع سالم الصاعدي
عبير ناصر أحمد المجنوني
فاطمة تابت عبد الرحمن آل سالم
فاطمة عبدالله البشري
صفية منصور محمد العتيبي
حنان عامر مسفر الفطيسي
رحاب محمد علي احمد الحربي
نادية عالي خميس البشري
جميلة سالم محمد الزبيدي
منى عبدالله محمد الأسمري
فضة محمد موسى غروي
زينة عائض سعود القحطاني
آمال عبدالله عمري الحربي
مريم سالم هتيمي اللقماني
عقيلة محمد الشيخي.



صرف فروقات في تعليم عفيف

فهد الغبيوي ــ عفيف

أنهت إدارة التربية والتعليم في محافظة عفيف، ممثلة بقسم شؤون الموظفين، إجراءات وإعداد مسيرات فروقات رواتب موظفي وموظفات البنود التابعين للإدارة تمهيدا لصرفها. وأوضح رئيس شؤون الموظفين في الإدارة محمد العثمان، أنه سيتم إيداع تلك الفروقات مع راتب شهر شوال 1432هـ، موجها شكره وتقديره للجهود التي بذلها زملاؤه في قسمي الموظفين والنفقات والرواتب، مما ساهم في إنجازها سريعا.



اليوم مقابلات وظائف التربية

فهد الغبيوي ــ عفيف

دعت كلية التربية في محافظة عفيف، المتقدمين عبر البوابة الإلكترونية للوظائف الأكاديمية الحضور اليوم لإجراء المقابلات الشخصية في مقر الكلية في عفيف، من الساعة التاسعة صباحا.
من جانب آخر، أصدر مدير جامعة شقراء الدكتور سعيد بن تركي الملة، قرارا بتكليف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله اليحيى مشرفا عاما على عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعة. وعبر الدكتور اليحيى عن شكره وتقديره لمدير جامعة شقراء على هذه الثقة.



وزير التربية لـ«عكاظ»:

أبلغونا عن حالات تحميل الطلاب قيمة الوسائل التعليمية


عبد الله الحارثي ـ جدة


كشف لـ «عكاظ» الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم أن الوزارة لا تملك حلولا سحرية لتحقيق الرغبات في حركة النقل.
وأضاف «أؤكد لك وأوعد في هذا العام، سنة المعلم، بأنني سأعمل لكل ما يحقق الراحة للمعلمة والمعلم، والتعليم الصحيح يكمن في قدرة المعلم على العطاء، وتوازن نصابه دون زيادة، مكانته كبيرة فهو أساس العملية التعليمية».
وزاد «أملنا كبير، والتنظيم في الوزارة للوظائف الجديدة ستريح المعلمات والمعلمين وتسكن معظمهم في المواقع التي يرغبونها وخصوصا المعلمات».
وذكر الأمير فيصل «المعلم رجل يستطيع التحمل في أي موقع، أما المعلمة لا تستطيع ذلك، فالفرد منا لا يريد ترك أخته أو ابنته أو زوجته في مناطق بعيدة، ولدينا مطالبات كبيرة في هذا الشأن، وندرك أن رغبتها المساهمة في العمل، ولدينا 300 ألف معلمة ونعمل على حل مشاكلهن».
وشدد وزير التربية والتعليم على أن «العالم تغير وتطور، وأول ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم كلمة اقرأ، فأين نحن من هذا ولا بد أن ندرك حجم المسؤولية وعظم الأمانة، واستشعار الرسالة التي يؤديها المعلم في الفصل وتربية النشء والأجيال».
وامتدح الأمير فيصل مدرسة الفاروق المتوسطة «ما شاهدته في المدرسة التي تجاوز عمرها 23 عاما يعد أنموذجا للمدرسة المتطورة، التي نسعى إلى تعميمها على بقية المدارس، شدني فيها روح الفريق الواحد المتمثل في مديرها ومعلميها ومشرفيها، اليوم حضرت مشجعا لهم ومباركا لخطواتهم، وأعدك بأنني سأحضر نهاية العام وأقيم البرنامج، المأمول فيهم أن يكونوا عند حسن الظن، واختيارهم يحقق الهدف ويعطينا الأمل فيها كنموذج للمدارس التي نعتز ونفتخر فيها». وقال «سمعت وعودا مطمئنة عن مشروع تطوير التعليم، وحضرت المدرسة للوقوف عليها والتأكد من جاهزيتها وتطبيق البرامج فعليا، والارتقاء به، ولدي قناعات كبيرة في أن القائمين عليه محل الثقة وهم الذين يبنون الأسس لمستقبل التعليم في المملكة من خلال المدارس المتطورة والمتعلمة».
وصارح الوزير «عكاظ» بأنه مرتاح لما شاهده من تطبيق للمشروع، وليس مرتاحا لدور تطوير المدارس، معتبرا القصور لا يقع على المدرسة بل لأن توقيع الاتفاقيات حدث قبل ثلاثة أشهر وصاحبه اهتمام كبير جدا، إلا أن الوقت غير كاف فقد طلبت أن يكون التدريب والتطوير على رأس العمل، ولو أردنا كل شيء جاهزا للتطبيق فهذا صعب للغاية، فالبرنامج طور التنفيذ، ولا يلام أحد على التأخير، المدة لا تكفي للمفهوم الجديد والتنظيم المصاحب الذي يتطلب التحضير والإعداد المناسب، مؤملا أن يكون هناك دعم وحوافز وهذا ما نتطلع لتحقيقه.
واعتبر أن «نجاح المشروع في بدايته دلالة تؤكد قدرة المعلمين على استثمار الطاقات والإمكانات لتطوير التعليم، لذلك لا يدخلني الشك في أن الأداء سوف يتحسن والمعلمات والمعلمون يؤدون أدوارهم على الوجه المطلوب».
وبين الأمير فيصل أن توجهه في التعليم هو رؤية 33 ألف وزارة، معتبرا المدرسة هي التي تحل مشاكلها، وهذه التوجهات الأولية التي منحت للمدارس ستمكنها من تشغيل وتطوير نفسها بذاتها وتساعد في تذليل العقبات التي كانت في السابق.
وحذر وزير التربية والتعليم من تحميل المعلمات والمعلمين أو الطالبات والطلاب أعباء مالية لتوفير الوسائل التعليمية، موضحا أنه لا يقبل بأي شكل من الأشكال مثل هذا النوع من المطالبات. وقال بثقة «هذا واجب علينا، ولا نرضى بذلك، المدارس لديها ميزانيات مستقلة، وإدارات التعليم تتابع، وأنتم مرآتنا وأخبرونا عن التجاوزات إن حدثت».
ووصف تجربة مجمع النور في النظافة بالرائدة، «الوزارة معنية بها وتوفر مستلزماتها، والمأمول تشجيع الطلاب ومشاركة المعلم كفريق واحد من أجل المحافظة على البيئة المدرسية النظيفة».
وعاد الوزير ليؤكد أن «الوزارة لن تدخر وسعا لتقديم العون للطلاب والمعلمين ولا يوجد لدينا فرق بين أحد منهم ذكورا أو إناثا، أتمنى أن أسمع رضا المعلمات والمعلمين عن أنفسهم عما يقدمونه داخل الفصل، ولا يدخلني شك في جهودهم وعطائهم، فالمعلم له منزلة كبيرة وليتذكر الجميع أن المعلم كاد أن يكون رسولا، وعليهم أن يقتدوا بذلك».
وكان صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد قد تفقد عددا من مدارس جدة ووقف على سير الدراسة في مدرسة الفاروق المتوسطة في جدة كنموذج للمدارس المتطورة، ورافقه في الجولة مدير عام التربية والتعليم في محافظة جدة عبد الله بن أحمد الثقفي، ومدير عام مكتب وزير التربية والتعليم عبد الله الحارثي.
واطلع الوزير في جولته على مدى جاهزية المدارس لاستقبال الطالبات والطلاب في اليوم الأول للدراسة.
وحرص الوزير على مشاركة الطلاب في بعض الحصص الدراسية والتحدث معهم، وملاطفتهم، كما تفقد المقاصف المدرسية، والساحات الرياضية والعامة، والمعامل وغيرها من المرافق التعليمية.
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 13:10   #6
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م





صرف مكافأة شهر تشجيعا لمنسوبي التعليـم لاجتياز البرامـج التدريـبيـة

ثامر قمقوم ـ عرعر

ألزمت وزارة التربية والتعليم إدارات التربية في مناطق المملكة بتطبيق لائحة التدريب الصادرة بقرار من مجلس الخدمة المدنية والتي تنص على صرف مكافأة شهر للمعلمين الملتحقين بالبرامج التدريبية من داخل وخارج المناطق التعليمية. وجاء في تعميم أصدره المدير العام للشؤون المالية والإدارية بالوزارة صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن إدارات التربية والتعليم ملزمة بتطبيق لائحة التدريب والابتعاث الصادرة بقرار من ديوان مجلس الخدمة المدنية رقم 16 بتاريخ 19/2/1398هـ
وتقضي اللائحة بصرف مكافأة شهر للموظف المبتعث للتدريب في الخارج لسنة أو أكثر إذا اجتاز الدورة التدريبية بنجاح وذلك لقاء نفقات نقل أمتعته وكتبه، ويصرف للموظف المتدرب في الداخل في بلد غير البلد الذي يعمل فيه 100 في المائة من راتبه الشهري بالإضافة إلى راتبه، كما يصرف للموظف الذي يلتحق بدورة تدريبية داخل البلد الذي يقع فيه مكان عمله مكافأة شهرية تعادل 30 في المائة من راتبه الشهري. وكان مجلس إدارة الخدمة المدنية قد أصدر قرارا رقم 1/491 بتاريخ 4/3/1418هـ يقضي باستمرار صرف البدل المقرر للتدريب 100 في المائة من الراتب الشهري للموظف المتدرب في الداخل في غير البلد الذي يعمل فيه وذلك للثلاثة أشهر الأولى فقط ثم يوقف صرف البدل بعد ذلك كما لا يصرف للموفد بدل النقل الإضافي أو بدل الترحيل أي أن الصرف للحاصل على دورة تدريبية لفصل دراسي فأكثر يبلغ ثلاثة رواتب. يذكر أن وزارة التربية والتعليم أوقفت صرف مستحقات المعلمين المتدربين لفصل دراسي فأكثر منذ سنوات طويلة، ويستفيد من القرار مديرو المدارس والمشرفون التربويون والمرشدون الطلابيون وأمناء مراكز مصادر التعلم ورواد النشاط الطلابي والمناهج وكل من يشمله نظام الدورة التدريبية لفصل دراسي فأكثر.



افتتاح فرع لكلية رابغ في جامعة شمالي جدة

سعود البركاتي ــ جدة

أصدر مدير جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور أسامة طيب، قرارا يقضي بإنشاء فرع لكلية الأعمال في رابغ، ويكون مقره فرع الجامعة في شمالي جدة.
وأوضحت جامعة الملك عبدالعزيز أن الفرع سيتضمن تخصصات التسويق، التمويل، نظم المعلومات الإدارية، القانون، المحاسبة، وإدارة الخدمات الصحية والمستشفيات.
وأوضح عميد كلية الأعمال في رابغ الدكتور عبدالإله ساعاتي أن افتتاح فرع لكلية الأعمال ضمن فرع جامعة الملك عبدالعزيز في شمالي جدة،، يأتي في إطار رغبة الجامعة في تفعيل الهيكلة الأكاديمية بفرع الجامعة بما يؤدي إلى المزيد من تحسين الأداء وجودته، والعمل على دعم الفرع لممارسة أعماله بكفاءة ومنهجية.
وقال الدكتور عبدالإله ساعاتي إن افتتاح فرع للكلية في شمالي جدة يأتي في ظل الطلب المتزايد على التخصصات التي تقدمها الكلية والتي تحتاجها سوق العمل، وتلبي احتياجات التنمية.



6 مراكز لتدقيق وثائق وبيانات المتقدمين للابتعاث الخارجي .. وكيل التعليم العالي :

من لا تنطبق عليه الشروط لا يراجعنا


عبدالمحسن الحارثي ــ الرياض


أكد وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى عدم مراجعة أي متقدم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لا تنطبق عليه شروط الابتعاث.

وقال «غير مطلوب مراجعة مراكز التدقيق من لا تنطبق عليه الشروط أو من كانت بياناته خاطئة، لئلا يضيع وقته وجهده دون الحصول على مبتغاه، وليتيح الفرصة لمن تنطبق عليه الشروط لإكمال إجراءاته وفق الخطة الموضوعة».

وأكد الموسى على أهمية اكتمال جميع الوثائق المطلوبة من المبتعثين، ووضوح الصور التي يتطلب على المترشح تقديمها في ملف التقديم، مع اكتمال النماذج المطلوبة للابتعاث وبالأخص نموذج طلب الالتحاق بالجامعة الأجنبية معبأ باللغة الإنجليزية، على أن يتأكد كل مرشحة ومرشح من توافق المعلومات المتوافرة في وثائقه مع المعلومات المدونة في استمارة طلب الابتعاث على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وأشار إلى أن الوزارة تهدف من مراكز تدقيق الوثائق للتحقق من البيانات، إنشاء ملف إلكتروني لها لتسهيل إنهاء الإجراءات مع الملحقيات والبوابة الإلكترونية للتقديم للجامعات الأجنبية، بالإضافة لتطبيق معايير الخدمات الإلكترونية.

وبين أن الوزارة شرعت في مراجعة بيانات المتقدمين وفق قواعد بيانات وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني للقياس والتقويم، لمرحلة البكالوريس في التخصصات الطبية، إذ إن المطلوب تخصص علمي (علوم طبيعية) فقط، وألا يقل المعدل عن 90 في المائة، وألا تقل درجة الاختبار التحصيلي أو القدرات عن 80 في المائة، وبالتالي فإنه على من لا تتوافر لديه هذه الشروط عدم مراجعة مراكز التدقيق، لأن أوراقه لن تقبلها الوزارة لمخالفتها شروط الابتعاث في المرحلة السابعة.

وأوضح أن الوزارة خصصت ستة مراكز تدقيق لمعلومات المتقدمين للابتعاث، منوها إلى أنه يحق لولي أمر المرشحة للبعثة التقدم باسمها، وإحضار جميع الوثائق المطلوبة (أصلا وصورة)، على أن يتأكد من ملء المتقدمة للنماذج المطلوبة أيضا، وذلك وفق الموعد المحدد لكل متقدم ومتقدمة.



تسجيل المتقدمين لماجستيـر التربيـــة فــي جامعة الأمير محمد بــن فهد

«عكاظ» ـ الدمام

بدأت جامعة الأمير محمد بن فهد في استقبال طلبات القبول في برنامج الماجستير في التربية والتنمية البشرية، من خلال موقعها الإلكتروني www.pmu.edu.sa، وآخر موعد لتقديم طلبات القبول 14 سبتمبر الجاري، ويشترط فى المتقدمين الحصول على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها، حصوله على درجة لا تقل عن 550 في اختبار TOEFL ــ يوجد برنامج تحضيري للغة الإنجليزية في الجامعة ــ وثلاثة خطابات توصية من جهات يمكن الرجوع إليها ومقال باللغة الإنجليزية لا يقل عن 500 كلمة من صفحتين، وتعلن لجنة الإشراف على البرنامج نتائج الراغبين في الالتحاق به خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ المقابلة الشخصية، ومن لم يحالفه الحظ ولديه الرغبة في الالتحاق بالبرنامج يمكنه تقديم طلبه للفصول المقبلة.
ينطلق البرنامج في الفصل الدراسي الأول للعام2011م/2012م، ويهدف لتوفير فرص التعليم العالي في مجال التربية والتنمية البشرية لحملة البكالوريوس للإسهام في تطوير العملية التعليمية، وتسعى الجامعة لتوجيه موضوعات البحث العلمي لخدمة المجتمع المحلي، وذلك لتحقيق الرؤية الشاملة للمؤسسة التعليمية للمنافسة العالمية في مجتمع المعرفة والتقنية الحديثة.



توجيه 156 معلماً إلى مدارس الخرج

عبدالله القرني ــ الخرج

اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة الخرج سعود بن ناصر العثمان، حركة توزيع المعلمين الجدد المعينين في المحافظة البالغ عددهم 156 معلماً، وطلبت منهم المباشرة في مدارسهم، ورفع مباشرتهم إلى قسم شؤون الموظفين في الإدارة وإكمال الإجراءات حسب المتبع، وفيما يلي أسماء المعلمين:


إبراهيم عبدالله بن علي البن أحمد - ث. الملك عبدالله
إبراهيم علي عبدالله الزيلعي - م. الملك سعود
إبراهيم عيسى صخيبر رشيدي - م. الشيخ محمد بن إبراهيم
إبراهيم محمد إبراهيم العمري - ا. ثمامة بن آثال
أحمد حسن علي آل شبيب - م. الإمام محمد بن سعود
أحمد خرسان بن فرحان التليدي - ث. الهياثم
أحمد رزق الله رزق الله الزهراني - م. ابن سينا
أحمد سعيد مسيب العيسي - م. أبي دجانة
أحمد سليمان عبدالرحمن الراشد - م. الحسن البصري
أحمد عبدالله محمد العمير - ا. الأندلس
أحمد عذنوب علي الحربي - ث. البدع
أحمد عفنان مسلم المسعودي - م. أبي دجانة
أحمد محمد أحمد الشهري - م. عبدالرحمن بن ناصر
أحمد محمد حسن الزبيدي - ث. اليمامة
أحمد محمد ناصر الحاتمي - م. الرغيب
أحمد معتوق غازي المطرفي - م. الملك سعود
أسامة محمد عبدالله المدرع - م. الرازي
أكرم صالح محمد الزهراني - م. أبي دجانة
أنس إبراهيم بن محمد عسيري - ث. صقر الجزيرة
بدر محمد بن عبدالله الزهراني - ث. الملك عبدالله
بركات عبدالله بن بركات العرياني - م. الخوارزمي
بسام أحمد بن عمر العماري - ث. طيبة
بسام غربي بن نومان العنزي - ث. أم القرى
تركي بن عثمان مسفر الغامدي - م. المدينة المنورة
تميم سعيد مبارك التميمي - م. ابن سينا
جابر عقيل جابر العرياني - م. الشيخ محمد بن إبراهيم
جفين عفار بن محمد السعدي - ث. الفاروق
حاتم علي أحمد الزهراني - م. الهياثم
حازم محمد بن ناصر الحقباني - م. الإمام محمد بن سعود
حسن يحيى عبدالله حمدي - ث. صقر الجزيرة
حسين سعد عمر البركاتي - م. الرازي
حسين علي بن سليم آل أحمد - ث. الفاروق
حمدان محمد علي الشهري - ث. ابن العميد
خالد صهبان محمد الشهري - م. الأمير نايف
رشيد فالح فلاح الرشيدي - ث. الملحقة بمتوسطة عبدالكريم الجهيمان
زياد إبراهيم حمود الشثري - م. الحسن البصري
زياد عبدالله عياد الفايدي - م. ابن سينا
سامي ساعد عاضة الحارثي - م. الخوارزمي
سامي مريقب حجاب العنزي - م. ابن العميد
سعد ساعد عاضة الحارثي - م. الخوارزمي
سعد صالح سعد القحطاني - م. الرازي
سعد صويلان سعد الدوسري - م. الشيخ ابن باز
سعد محمد سعيد مرزوق - م. التوضحية
سعود أحمد سعود العجلان - م. الأمير سلمان بن عبدالعزيز
سعود عبدالعزيز بن عبدالله المعيقل - ا. الأندلس
سعود محمد حامد البلوي - م. عبدالرحمن الغافقي
سعيد سند سعيد الجروي - م. السلمية
سعيد علي محمد السهيمي - م. الرازي
سلطان حسين صبحان الداثري - ث. صقر الجزيرة
سلطان متعب مطلق الشمري - م. الرفيعة
سلطان محمد خضر عنزي - م. أبي أيوب
سلطان محمد سليم الحارثي - م. ابن سينا
سلطان محمد عبدالله الأحمري - ث. الملك عبدالله
سلطان هيازع علي الغامدي - م. الرازي
سلمان طراد بن عبيد العتيبي - ث. ابن العميد
سلمان عيسى بن سلمان بوصالح - ث. الملك عبدالله
سلمان محسن علي العدواني - م. الرازي
سليمان عادل سليمان المبرك - ث. الملك عبدالله
شادي محمد بن أحمد عبدالله - ث. الملك عبدالله
صالح سعيد بن سالم الغامدي - م. اليمامة
صالح فيصل بن صالح الزهراني - ث. الملك فهد
ظافر علي بن محمد العمري - ث. الأمير ناصر بن عبدالعزيز
عابد بن إبراهيم بن جوهر المولد - م. ماوان
عبدالإله عطيه محمد الحربي - م. الرازي
عبدالحفيظ مقبل سليمان الصاعدي - ا. عمر بن عبدالعزيز
عبدالرحمن أسامة أحميد العقيلي - م. الرازي
عبدالرحمن سعد عبدالرحمن الدريهم - م. الإمام محمد بن سعود
عبدالرحمن سعيد جبران القحطاني - ا. الأندلس
عبدالرحمن شرير خلف العتيبي - ا. ثمامة بن آثال
عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن الجريد - ث. الضبيعة
عبدالرحمن مساعد عيضه الزهراني - م. الرازي
عبدالرحمن يحيى بن حسن هزازي - ا. الأندلس
عبدالعزيز بن أحمد بن إبراهيم مخاي - ث. الملك عبدالله
عبدالعزيز تيسير بن محمد المهوس - م. الرازي
عبدالعزيز خلف بن عوض العنزي - ث. الهياثم
عبدالعزيز عبيد بن مليحان العنزي - م. الأمير سلمان بن عبدالعزيز
عبدالله بن عبيد بن مرجي الحربي - م. ابن العميد
عبدالله حسن سعيد عقار - م. التوضحية
عبدالله خلف محمد الشهراني - ث. الملحقة بمتوسطة عبدالكريم الجهيمان
عبدالله خليل بن عبدالله الحاجي محمد - م. الهياثم
عبدالله سعد راشد الحقباني - ث. الملك سعود
عبدالله سعيد علي العيسي - م. الرازي
عبدالله سلمان بن جابر سحاري - م. التوضحية
عبدالله سليمان عبدالله السلمي - ث. الملك عبدالله
عبدالله عبدالعزيز عبدالرحمن المناع - ا. ثمامة بن آثال
عبدالله عبدالهادي عبدالله القرني - ث. البخاري
عبدالله علي محمد القرني - ث. العز بن عبدالسلام
عبدالله فرحان حامد المالكي - م. ابن رشد
عبدالله فهد عبدالله آل موسى - ث. الأمير ناصر بن عبدالعزيز
عبدالله محمد بن أحمد الدويل - ث. أم القرى
عبدالله موسى محمد الموسى - م. الأمير سلمان بن عبدالعزيز
عبدالله ناصر عبدالله الهزاع - ث. البخاري
عبدالمجيد سالم مبروك الكشي - ث. العز بن عبدالسلام
عبدالوهاب سمير رجاء المطيري - ث. الأمير سلمان بن محمد
عدنان عبدالله محمد الماجد - ث. البخاري
عدنان محمد علي الشهري - ث. الحسن بن علي
علي جابر علي عسيري - م. الرازي
علي زيد علي الرزوق - م. الهياثم
علي سعيد علي بن عتيق - م. الرازي
علي محمد إبراهيم المشبلة - ث. ابن العميد
علي مفرح علي عسيري - ث. الملك عبدالله
عماد محمدعلي حربي الحازمي - م. الخوارزمي
عمر عيسى ماطر المزيني - ث. الملك عبدالله
فاضل محمد بن علي المهناء - م. أبي أيوب الأنصاري
فتحي بن محمد بن عبدالله آل أبازيد - ث. الفاروق
فهاد عائض محمد القحطاني - ث. البخاري
فهد حسن فواز المالكي - م. الملك سعود
فهد يحيى عبدالله الوادعي - م. الرازي
فيصل أحمد حمزة المعلم - ث. أم القرى
فيصل دغيليب بن حسن العصيمي - م. الخوارزمي
فيصل مفلح سليمان البلوي - م. الواحة
ماجد جبران حسن صلوي - ث. صقر الجزيرة
ماجد فهد هديرس الحربي - ث. الأمير سلمان بن محمد
ماجد يحيى علي جبل - م. السلمية
ماهر علي فرج العمراني - م. الخوارزمي
مبارك خالد مبارك المستحي - م. الخوارزمي
مبارك سعيد سعد الشهراني - ث. نعجان
مبارك عبدالله مبارك الخنفور - ث. الأمير ناصر بن عبدالعزيز
متعب عبدالله عائض الحربي - ث. الخرج
محسن رشيد بن حميد العنزي - ث. الفاروق
محمد أحمد بن محمد الناصر - ا. علي بن أبي طالب
محمد جابر محمد الزهراني - ث. البدع
محمد جواد بن علي العامر - م. الخوارزمي
محمد حبيب بن عبدالله الشباعه - م. الخوارزمي
محمد حسن بن ياسين المحمد - ث. الملك عبدالله
محمد حسن علي الزهراني - م. الرازي
محمد رمضان بن عبدالله الحسين - ث. الملك عبدالله
محمد سعد عبدالله سعيد القحطاني - م . الخوارزمي
محمد سعيد بن محمد آل شهرة - ث. الخرج
محمد شامان طالع المطيري - ث. طيبة
محمد عبدالعزيز ناصر العموش - ا. عبدالله بن الزبير
محمد عبدالله شخبوط آل سلطان - ث. الأمير سلطان
محمد عبدالله طراد الأسمري - م. عبدالرحمن الغافقي
محمد عبده محمد الشهري - ث. الفاروق
محمد علي حسن البارقي - العقيمي
محمد علي عايد الشراري - م. الواحة
محمد علي عمر المنديلي - م. الشيخ محمد بن إبراهيم
محمد علي محمد الأسمري - م. حطين
محمد عوضة محمد الشهراني - م. فيصل بن فهد
محمد مسفر بن دعيل المطرفي - م. الإمام مالك
محمود عبدالله محمود السبحي - م. ابن الهيثم
مشاري عبدالعزيز جعفر العريفي - م. ابن خلدون
مطر أحمد بن مطر السهيمي - م. التوضحية
ممدوح عياد ناصر العتيبي - ث. الأمير سلمان بن محمد
ممدوح مريزيق خنيفر الرشيدي - ث. الأمير سلطان
ممدوح مشعل عبدالرحمن العتيبي - م. الرفايع
منصور ناصر جارالله القحطاني - م. الحسن البصري
منير بن ميرزا حسين آل ضيف - ث. الأمير سلطان بن عبدالعزيز
نايف حمد عيد الحويطي - ث. الملك فهد
نواف سليمان زبن المحمدي - ث. الهياثم
هادي أحمد هادي مجرشي - م. الإمام مالك
هاشم محمد بن هاشم العلي - ث. البخاري
وقيان راشد بن ظافر آل دحيم - ث. نعجان
ياسر عبدالرحمن عبدالله الترجمي - ث. الملحقة بمتوسطة عبدالكريم الجهيمان
يوسف راجح ناصر عواجي - م. الضبيعة
يوسف محمد بن علي البدر - م. الأمير عبدالرحمن بن ناصر




التربية تنهي خلاف مدرستين بخصوص 100 طالب

حاتم المسعودي ـ مكة المكرمة

تدخلت إدارة التربية والتعليم في العاصمة المقدسة، لإنهاء سوء فهم بين مدرستي الوليد بن عبد الملك المتوسطة والخزامى الثانوية جنوبي مكة، بعد أن رفضت الأخيرة استقبال 100 طالب منتقلين من المرحلة المتوسطة إلى الثانوية بحجة عدم وجود سجل قيد.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير إدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة بكر بصفر، أنه يبدو وجود سوء فهم بين المدرستين حول نقل الطلاب، إلا أن الموضوع حل بشكل عاجل وسريع، وجرى إرسال ملفات الطلاب إلى المدرسة الثانوية. وكان عدد من أولياء أمور الطلاب اعترضوا على عدم قبول ملفات أبنائهم في المدرسة الثانوية، وطالب بعضهم مدرسة الوليد بن عبد الملك المتوسطة بإعطائهم ملفات أبنائهم لإيجاد مدرسة بديلة لهم، إلا أن إدارة المدرسة رفضت بحكم الأنظمة والتعليمات. وقال عامر القرشي مدير مدرسة الوليد بن عبد الملك المتوسطة «بعد انتهاء العام الدراسي الماضي وبحسب المتبع، جرى إرسال ملفات الطلاب إلى مدرسة الخزامى الثانوية، ووفق التعميمات لا يحق لأي مدير رفضها حتى لو كان هناك نقص»، مشيرا إلى أن مراسل المدرسة فوجئ بالمدير يطلب منه سجل القيد.
وأضاف «خاطبنا التعليم بهذا الخصوص، حيث أرسل مندوبا بمتابعة مدير التربية والتعليم وعدد من المسؤولين وجرى التعامل مع الموضوع وإنهاؤه».
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 13:20   #7
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م






التعليم : صيانة المدارس أمر خار ج عن السيطرة

شذى الطيّب – الدمام

قال مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فهد العنزي إن الصيانة الخاصة بالمدارس في المنطقة الشرقية تعمل وفق المطلوب مؤكداً أن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة حققت عملها بنسبة 99.10% وهذا يعني أنها استطاعت أن تحقق رضا الإدارة، مؤكداً أنها تسعى للأفضل إلا أن الصيانة للعام الدراسي الحالي هي أمر خارج عن السيطرة.

وأوضح العنزي لـ «اليوم» أن عدد طالبات المنطقة الشرقية بلغ 11.200 طالبة في 1008 مدارس في التعليم العام و 268 مدرسة في التعليم الخاص والمدارس الأهلية، تحفيظ القرآن، ورياض الأطفال أو حتى تعليم الكبيرات ونجد بالمقابل انه يتم ترميم وصيانة 5 مدارس بنات وهذا يعنى أن 0.05% فقط هي نسبة الطالبات اللاتي يخضعن للتعليم المسائي بناء على القرار الذي صدر من قبل إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية والذي يُوضح أن المدارس التي تخضع للصيانة سوف تبدأ الدراسة بها بناء على مدارس أخرى ولكن ضمن النظام المسائي وهي نسبة ضئيلة جداً ولا تكاد تُذكر، ولا ننسى أن أعمال الصيانة تكون لمدة أقلها أسبوعين قابلة للتمديد حسب حاجة المقاول لذلك « .

الصيانة تعمل على قدم وساق حيث أن اللجنة المسؤولة عن تهيئة العام الدراسي برئاسة مدير إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس مطلعة على كافة التفاصيل بمختلف الجوانب منها المقررات .

وأضاف مؤكداً أن الصيانة تعمل على قدم وساق حيث أن اللجنة المسؤولة عن تهيئة العام الدراسي برئاسة مدير إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس مطلعة على كافة التفاصيل بمختلف الجوانب منها المقررات، والصيانة بفئتيها الثقيلة والخفيفة، والمباني والمشاريع فضلا عن وجود اجتماعات إدارية للاطمئنان على سير العمل .
وقال العنزي حول آلية تنسيق المعلمات اللائي سيعملن في النظام المسائي : « إن العمل تم تأجيله إلى المساء دون أي تغيير « .
وعلمت «اليوم» أنه تم توزيع بيان لدى مكاتب الإشراف التربوي بالمنطقة الشرقية يُوضح أنه نظراً لاستمرار الترميم في خمس مدارس للبنات تم نقل آلية الدراسة والطالبات إلى مدارس أخرى بديلة من الساعة 1:30 وحتى الساعة 5:00 مساء على أن يكون ذلك مؤقتاً لمدة أسبوعين وهذه المدارس هي : الابتدائية التاسعة وتم نقلها إلى الابتدائية التاسعة والعشرين، الابتدائية السابعة والعشرين وتم نقلها إلى الابتدائية الثالثة عشرة ، المتوسطة السادسة وتم نقلها إلى الثانوية السابعة بالإضافة إلى مدرسة رياض أطفال الروضة السادسة والتي تم دمجها مع الروضة الثالثة عشرة « .



التربية تشدد على ضوابط تفريغ المعلمين

فائز التمامي - تبوك

أكدت وزارة التربية والتعليم في تعليماتها الصادرة لكافة الإدارات التعليمية بمختلف مناطق المملكة على أهمية تطبيق ضوابط تفريغ شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية بين المدارس من بداية العام الدراسي الجديد 1432/ 1433هـ ، وكانت الوزارة قد وافقت على تكليف المعلم بالتدريس في مدرسة أو أكثر لتسديد عجز مادة دراسية لمدة محددة.

كما حددت أنواع الندب ويشمل التكليف الكلي «الندب» بالتدريس في مدرسة أخرى طوال أيام الأسبوع، والتكليف الجزئي «الإكمال» حيث يتم تكليف المعلم بالتدريس في مدرسة أو مدارس أخرى بعض أيام الأسبوع أو جزء من اليوم الدراسي، واشتملت الضوابط على نطاقه الزمني ويمتد من بداية التكليف حتى زوال سبب العجز بما لا يتجاوز نهاية العام.
كما اشتملت على نطاقه المكاني ويكلف المعلم دون رغبته داخل قطاع النقل أو خارجه على ألا تزيد المسافة بين المدرستين «المدرسة الأساسية ومدرسة التكليف» عن مسافة الانتداب، وفي حالة وصولها إلى مسافة الانتداب (دون وجود رغبة المعلم) يعامل ماليًا وفق الأنظمة واللوائح، وتضمنت حقوق وواجبات المعلم في الندب أو الإكمال التى تضمنتها الضوابط ألا يزيد نصاب المعلم المكلف (جزئيا) بين مدرستين عن (20) عشرين حصة للتعليم العام و(16) حصة لمعاهد وبرامج التربية الخاصة «وتقل بمقدار حصتين عن كل مدرسة إضافية وألا يزيد نصاب المعلم المكلف «جزئيا» عن مماثليه في التخصص في المدرستين أما الحد الأقصى لمجموع المدارس التي يمكن أن يكلف بها المعلم هو (ثلاث مدارس بنين) و(مدرستان في البنات) بما فيها مدرسته الأساسية كما يعفى المعلم المكلف (جزئيا) من الإشراف اليومي وحصص الانتظار والريادة والنشاط في المدرسة المكلف بها إذا بلغ مجموع نصابه من الحصص في جميع المدارس 16 حصة فأكثر وإذا بلغ مجموع المدارس التي يدرس بها 3 مدارس ويكتفي بدفتر تحضير واحد إذا كان المعلم المكلف يدرس نفس المقرر كما يستمر عمل المعلم المكلف (جزئيا أو كليا) خلال فترة الاختبارات على نفس المواعيد المكلف بها أما المعلم المكلف كليا (الندب) فيتم تقويم بطاقة أدائه الوظيفي واحتساب إجازاته وغيابه بعذر أو بدون عذر.



الحسم من رواتب 20 معلماً بسبب غيابهم

خالد النصيف - الأحساء

فوجئ 20 معلماً من مدرسة ثانوية الشيخ محمد بن عبدالوهاب بالحرس الوطني بالاحساء بحسم من يوم الى ثلاثة أيام من رواتب لشهر رمضان الماضي.

حيث اكتشف عدد من المعلمين الحسم من رواتبهم من خلال مسير الرواتب الشهري ، وابدى المعلمون استياءهم من عدم قيام ادارة المدرسة بابلاغ المعلمين بإحضار الاعذار او تنبيههم شفهياً او خطيا اثناء التأخير.
وأكد المعلم عبدالعزيز البوجليع انه يوجد لديه عذر وسبق أن قمت بالاتصال بمدير المدرسة وابلغته به وقال المدير اذا تمت مساءلتك ارفق العذر ولكن تم الحسم بدون أي مساءلة او طلب تقديم العذر .
وذكر البوجليع أن مدير المدرسة ووكيلها لم يقوما بمساءلة المعلم عن سبب الغياب أو التأخير وإعلامهم بذلك بحسب النظام الوارد في وزارة التربية والتعليم والذي ينص على مساءلة المعلم قبل أي اجراء حسم او عقوبة ، وتذكيره بساعات التأخير لديه الا ان ادارة المدرسة لجأت الى الحسم من الراتب بالرغم من ان المعلمين لديهم اجازة اضطرارية كافية ولم تستغلها ادارة المدرسة لحسمها لغيابهم أو تأخرهم وبادرت بالحسم من الراتب .
وقال المعلمون انهم تحدثوا مع المدير والوكيل وأصبح كل منهما يلقى المسؤولية على الاخر فالمدير يقول ان وكيل المدرسة هو القائم بأمور المعلمين ووكيل المدرسة يقول ان مدير المدرسة هو المسؤول الاول عن المدرسة والمعلمين .
وطالب المعلمون ادارة التربية والتعليم بالاحساء بمتابعة الموضوع والتحقيق فيه وإعادة المبالغ التي تم حسمها واتخاذ الاجراءات النظامية المعمول بها كالحسم من الاجازة الاضطرارية .



الصيانة تحيل 9 مدارس للفترة المسائية

عبد الله العماري ، جعفر الصفار ، شذى الطيب - الرياض ، الدمام

فوجئت طالبات مدرسة حلة محيش الثانوية للبنات والمدرسة الثانوية الثالثة بالدخل المحدود في محافظة القطيف بتحويلهن للدراسة المسائية في مبنيين قريبين من تلك المدارس مما سبب حالة من القلق والارتباك لدى الطالبات وأولياء الأمور وأعرب عدد من الطالبات وأولياء الأمور عن استيائهم من تأخّر أعمال ترميم وصيانة مباني بعض المدارس ، رغم دخول العام الدراسي الجديد.

وفي الرياض قامت ادارة تربية الرياض بتحويل سبع مدارس حكومية للدراسة المسائية لعدم جاهزيتها وأكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم المسند ان المدارس التي تم تحويلها الى الدراسة فترة الظهر سبع مدارس فقط بسبب اعمال الترميم والتأهيل الكامل للمدرسة وسيعود الطلاب الى مدارسهم والدراسة بها صباحا مع بداية الاسبوع القادم.واوضح المسند ان الادارة قامت خلال الاجازة الصيفية باعادة وتأهيل 200 مدرسة شملت ترميم هذه المدارس بالكامل من تغيير للارضيات ودهان وتغيير كامل لدورات المياه، الى جانب اقامة صالات رياضية لبعض المدارس او ملاعب ، وقال : تم اشعار اولياء امور الطلاب من يوم الخميس الماضي بان موعد الدراسة في هذه المدارس السبع سيتغير لمدة خمسة ايام فقط عبر رسائل الجوال والايميل كما تم وضع لوحات ارشادية على المدارس توضح ان الدراسة مسائية.
من جهة أخرى ابدى أولياء أمور طالبات المدرسة الحادية عشرة بحي العقربية في الخبر استيائهم من خروج الطالبات ظهر أمس بشكل عشوائي ، مؤكدين أن الأمر خطير ويستوجب تدخل إدارة التربية والتعليم لعدم تكرار مثل هذه المشكلة .وتعود التفاصيل كما رواها أحد أولياء الأمور لـ "اليوم" حيث كانت البداية حينما انصرفت ابنته قبل نهاية الدوام الرسمي وتفاجأ بوجود ابنته في المنزل قبل الوقت وبرفقتها زميلتها وقال : " حينما تفاجأت بوجود ابنتي في المنزل قبل موعد الانصراف وبرفقتها زميلتها توجهت مباشرة إلى المدرسة وبرفقتي زميلة ابنتي واللتين حضرا إلى المنزل سيراً على الأقدام بمسافة 2 كيلو تقريباً الأمر الذي جعلني أشعر بنوع من العشوائية من قبل المدرسة، خصوصاً و أن الأمر خطير جداً لطالبات في المرحلة الابتدائية، وحينما طلبتُ من الحارس أن يقوم بعمل نداء إلى مديرة المدرسة وذلك لأفيدها بالطالبة المرافقة مع ابنتي إلا أنني لم أجد أي تجاوب منها ، وبعد محاولات عديدة صُدمت بجواب الحارس لي كما أفادته إحدى الإداريات بأن مديرة المدرسة قد خرجت ، وهذا ما جعلني في نوبة غضب شديد، حيث أن لحظة عمل النداء كانت بلحظة انصراف أكثر الطالبات مما يعني أنها خرجت قبلهن أو حتى معهن، معلنة بهذا التصرف عدم وجود أي مسؤولية أو اهتمام من قبلها على صحة أو خوفها على الطالبات الواقعات على عاتقها " .
وذكرت والدة طالبة بالصف الأول الابتدائي لـ "اليوم" : " يؤسفني موقف ابنتي وبشدة، حيث تأخر والدها لفترة قليلة بسبب مشكلة خارجة عن إرادته إلا أنه تفاجأ بوجود ابنته في حماية أحد أولياء الأمور، وهي بحالة بكاء ، حيث شرح له ذلك الرجل الوضع الذي كانت عليه ابنتي وهي تحت أشعة الشمس دون وجود من يحميها من إدارة المدرسة أو منسوبيها بل والأدهى أنها كانت في الشارع بمفردها، الأمر الذي يجعلني أسأل دوماً وأبداً أين هي إدارة المدرسة وأين هي الأمانة التي كُلفت بها من قبل إدارة التربية والتعليم ؟ "
وقالت أخرى : " هذه ليست المرة الأولى التي يحصل مثل هذا الموقف، فابنتي الآن تتعرض لموقف تماماً كما حصل لأختها الكبرى، وهذا يدل على أن الإدارة في المدرسة ضعيفة جداً ولا تضع مسؤولية الطالبات ضمن أولوياتها " . وقال مدير إدارة الإعلام التربوي بتعليم المنطقة الشرقية فهد العنزي ان سبب توقف الدراسة بالمدرسة الثانوية الثالثة بالدخل المحدود في محافظة القطيف وثانوية البنات في بلدة حلة محيش بمحافظة القطيف يرجع لأسباب الصيانة الثقيلة القائمة والتي تأتي من منطلق تهيئة البيئة التعليمية والتربوية المناسبة للطالبات، مشيرا إلى انه تم تحويل الدراسة للفترة المسائية في مبنيين قريبين من تلك المدارس لحين استئناف الدراسة بعد الانتهاء من أعمال الصيانة خلال الأسبوعين القادمين تقريباً ، واضاف العنزي أنه سيتم التحقيق في خروج طالبات المدرسة الحادية عشرة بحي العقربية في الخبر ظهر السبت حيث أن هدف إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية هو رضا المستهدفين وسلامة الطالبات .



التربية تنهي إجراءات توظيف 8000 معلمة

غازي الشطير - الرياض

تقوم وزارة التربية والتعليم بإنهاء إجراءات 8 آلاف معلمة بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية وفق الوظائف المعتمدة على أن يباشرن فور انتهاء الاجراءات وتوزيعهن على المدارس وفق الاحتياج.

وقد عملت الوزارة على سد العجز في حالة عدم المباشرة من المعلمات اللاتي تم تعيينهن من المعلمات اللاتي تم تجديد عقودهن من البديلات وغيرهن من العقود ، وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أنه يتم التنسيق حالياً بين الوزارتين للاستفادة المثلى من الأمر الملكي الكريم القاضي بتخصيص 52 ألف وظيفة تعليمية وإدارية للإفادة من الخريجين والمؤهلين للعمل في وزارة التربية والتعليم من المعلمين والإداريين وذلك وفق ما تم تحديده من الوظائف والتخصصات.
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 13:26   #8
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م







600 مدرسة جديدة تدخل الخدمة هذا العام

اليوم ـ الرياض

فتحت وزارة التربية والتعليم أبواب ستمائة مدرسة تعليمية جديدة للعام الدراسي الحالي 1432 - 1433هـ وذلك ضمن مشروع إنجاز أربعة ملايين مدرسة حكومية في جميع مناطق المملكة بتكلفة بلغت اثنين وثلاثين مليار ريال.

وقال أمين عام إدارة التربية والتعليم الدكتور راشد الفياض: إن قيمة المشاريع المستلمة لهذا العام بلغ تسعة مليارات ريال ، مشيرا أن الوزارة انتهت من تعيين 7700 معلم وتعيين 8600 معلمة ، منوها العمل على تعيين 52 ألف وظيفة تعليمية بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية.
وأبان الفياض عن إطلاق خطط تخدم العملية التعليمية وتركز على المعلم ، مضيفا إطلاق اسم " عام المعلم " للعام الدارسي الحالي تقديرا لمسيرة المعلم وتكريمه ، إلى جانب زيادة أعضاء التشكيلات المدرسية من معلمين ومعلمات ومرشدات مصادر تعلم ، وعلاج مشكلة النقل ، بالإضافة إلى توفير التجهيزات المدرسية والوسائل التعليمية الحديثة ، وإطلاق حزمة من الصلاحيات الممنوحة لمديري التعليم والمدارس لإتاحة قدر أكبر من الإنجاز.
وتنفذ الوزارة هذا العام أسبوعين تمهيديين للطلاب والطالبات المستجدين هذا العام ، والسماح بالالتحاق بالمدرسة لسن 5 سنوات لمن أتقن مهارات الصف الأول ، وتطوير الأساليب الإشرافية وزيادة مقاعد الإيفاد والابتعاث ، وإدخال منهج اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائي ل 200 مدرسة بنين وبنات ، وتطبق نظام نور الحاسوبي.
على ذات الجهة أصدرت وزارة التربية والتعليم عددا من التراخيص لفتح مدارس تعليمية أهلية جديدة ، إلى جانب تطوير الكوادر التعليمية والمتطلبات الدراسية.
وأكد مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي لقطاع التعليم المكلف ناصر الحقباني أن الوزارة بدأت بالترخيص لفتح مدارس جديدة وإصدار التأشيرات للمعلمين غير السعوديين لسد النقص في بعض التخصصات وتأمين الكتب للمدارس الأهلية مجانا ، وعقد لقاء للمعلمين الجدد وترشيح المعلمين والمدراء الحكوميين لضبط العملية التعليمية ومساعدة ملاك المدارس.
من جهتها استقبلت إدارة التعليم الأهلي والأجنبي للبنات طلبات المستثمرين ، وتسهيل إجراءات التراخيص وفقا للمدير العام للتعليم الأهلي والأجنبي للبنات عواطف الحارثي ، مبينة إلى افتتاح 95 مدرسة أهلية و19 معهدا للغات ومركزا للإشراف و25 مدرسة أجنبية خلال 6 أشهر من ربيع الثاني عام 1432 إلى رمضان 1432 هـ.
وقالت: تم إعداد آلية عمل لتنفيذ القرار الملكي بزيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين بالمدارس الأهلية ، ومتابعة إجازة المناهج وتسهيل قبول الطلاب في المدارس العالمية ، بالإضافة إلى حث المشرفات في إدارات التربية والتعليم على زيارة المدارس ومتابعتها منذ اليوم الأول للدراسة.



استعادة مكافآت مصروفة بالخطأ للمعلمين

عبدالرحمن إدريـس ـ جدة، فائز التمامي ـ تبوك

صدرت توجيهات وزارة التربية والتعليم بتطبيق الاجراءات النظامية في استعادة المبالغ التي تم صرفها لأعداد من العاملين على لائحة الوظائف التعليمية ، والمطالبة باتخاذ الخطوات المباشرة في ذلك ، والالتزام بايقاف المعاملات الخاصة بالطلبات المقدمة من المعلمين والمعلمات باعتبار ما حدث كان من أخطاء التنفيذ وعدم الاستحقاق بموجب النظام المعتمد رسميا.

وكانت بعض الادارات ومديريات التعليم قامت بصرف ما يعادل رواتب 6 شهور للمتقاعدين ورواتب 4 شهور للمحالين للتقاعد المبكر استنادا الى فهم متسرّع لما جاء في الامر السامي الكريم رقم ( أ /28 ) بتاريخ 20/ 3 /1432 هـ ، كما ورد في المادة 53 منه في الحقوق والمزايا المالية بتخصيص مكافأة نهاية الخدمة لموظفي الدولة .
وأفادت مصادر لـ»اليوم» بأن هذه اللائحة لا تنطبق على موظفي التعليم والذين يحصلون على تصفيات معتمدة ولها نظامها المعمول به مسبقا ، وبالتالي فانهم غير مشمولين بالقرار الجديد نظرا الى ما نصت عليه مواد لائحة الحقوق والمزايا في عدم الجمع بين هذه المكافأة ومكافأة الفئات الوظيفية المشمولة بلوائح خاصة والتي يعدّ نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية جزءا مكملا لها ، وحيث انّ مكافأة نهاية الخدمة للمشمولين بلائحة الوظائف التعليمية منتظمة الى عدد من المواد التي تقضي بتطبيق الخاضعين لها بلوائح وقرارات الخدمة المدنية في الاستحقاقات ، فان هذا يعني استثناء كوادر التعليم من المادة ( 53 ) في لائحة الحقوق والمزايا المالية في الامر الملكي ــ وحسب المصدر ــ فانه لا يجوز استفادة من يعمل في الحكومة ويخضع لنظام وظيفي خاص من المزايا المقررة في نظام آخر، موضحا في هذا الجانب انه معتمد بموجب قرار صادر من مجلس الوزراء .
من جهة اخرى أقرت وزارة التربية والتعليم تدريس مادة الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة (الصف الثاني متوسط) من بداية العام الدراسي الجديد 1432/1433هـ ، وكشفت مصادر مطلعة أن الوزارة تسعى لاستمرار تدريس مادة الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة من بداية العام الدراسي الجديد حيث بدأت العام الماضي الحلقة الأولى من تدريس الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة من خلال تدريسه في الصف الأول المتوسط وفي العام الدراسي الجديد سيكون في الصف الثاني المتوسط وما بعدها في الصف الثالث المتوسط، بعدما كان في العام الماضي يدرس في المرحلة الثانوية فقط، وبعد دراسة التجربة يمكن أن يطبق في المرحلة الابتدائية.
وأكدت المصادر أن الوزارة لديها خطة لتدريس جميع ما يناسب الطالب بشكل عام، لكن في الفترة الحالية تتعامل مع طلاب المرحلة المتوسطة.
وفي ذات السياق أكدت المصادر أنه لا يوجد أي عجز لمعلمي الحاسب الآلي في جميع المدارس حتى بعد إدخال مادة الحاسب الآلي في الصف الأول متوسط العام الماضي ، وأوضحت المصادر أن وزارة التربية والتعليم لديها تنسيق مباشر مع وزارة الخدمة المدنية ومع وزارة التعليم العالي حول هذا الأمر، وهم يدرسون الاحتياج للسنوات المقبلة.



مقابلات شخصية لـ 11 ألف متقدم لوظائف التعليم

فهد الثقفي – جدة

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أن المقابلات الشخصية للمتقدمين للوظائف التعليمية والبالغ عددهم 11052 مرشحا.

والذين تم إعلان أسمائهم موخرا، وسبق أن تقدموا للمفاضلة التعليمية رجال على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت عبر برنامج جدارة، من الحاصلين على المؤهلات والتخصصات المناسبة للوظائف التعليمية، واجتازوا القياس، ولم يسبق أن تمت مقابلتهم، وقاموا بالتسجيل في برنامج المقابلات على بوابة تكامل الإلكترونية (http://tkml.moe.gov.sa/portal)، وذلك لحجز موعد ومقر إجراء المقابلة في المراكز المحددة لإجراء المقابلات والبالغ عددها سبعة مراكز ستكون المقابلات خلال الفترة من اليوم السبت 12-23 شوال المقبل ، مؤكدا أن المقابلة لا تعني التعيين مباشرة على الوظائف التعليمية وإنما هي متطلب يسبق المفاضلة النهائية التي ستجريها وزارة الخدمة المدنية بين المتقدمين بعد الانتهاء من المقابلات، وذلك لشغل ما خصص لوزارة التربية والتعليم من الوظائف في الأمر الملكي رقم (أ/121) وتاريخ 2/7/1432هـ والبالغ عددها (7000) وظيفة تعليمية، مؤكدا أن الترشيح للتشكيلات المدرسية سيكون وفق احتياج وزارة التربية والتعليم
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 13:37   #9
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م



صحيفة الرياض



طالبات مجمع الياسمين بدون ماء أو كتب

الرياض - محمد السهلي

فرحة أهالي حي الياسمين شمال الرياض بافتتاح مجمع البنات التعليمي والذي يضم الابتدائية 60 ومتوسطة والثانوية 132 لم تكتمل وبناتهم الطالبات يواجهن عدم توفر مياه الغسيل بدورات المياه وعدم استلام الكتب والتزاحم في الفصول الدراسية الذي وصل الى 60 طالبة في الصف الأول ابتدائي والثالث ابتدائي فيما الفصول الدراسية يزيد عدد طالباتها عن 40 طالبة ويعود سبب تكدس الطالبات بحجة عدم توفر النصاب الكافي من المعلمات بالرغم من مطالبات مديرات المدارس بالمجمع بتوفير متطلبات الطالبات .

وناشدت إحدى المعلمات في اتصال ل"الرياض" الإشراف التربوي بالشمال للوقوف على معاناة الطالبات وإيجاد الحلول السريعة لما فيه مصلحة الطالبات وسير الدراسة .



1300 طالب مستجد بجامعة الملك فيصل يحضرون برنامج التهيئة

الأحساء - صالح المحيسن

نظمت عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل صباح أول من أمس في قاعة الشيخ حسن آل الشيخ برنامج التهيئة لاستقبال الطلاب المستجدين للعام الجامعي 1432ه/ 1433ه بحضور عميد شؤون الطلاب الدكتور محمد الهجهوج وعميد شؤون المكتبات الدكتور خالد الهديب وعميد القبول والتسجيل الدكتور محمد الفريدان، وسط حضور كثيف من الطلاب يقدر 1300 طالب.

وقد تحدث المسؤولون خلال اللقاء حول الخدمات التي تقدمها الجهات التابعة لهم لمساعدة الطلاب للانتظام في دراستهم، مؤكدين دور الجامعة الكبير في خدمة أبنائها الطلاب وخاصة المستجدين منهم ساعية عبر عماداتها وإداراتها المختلفة في تذليل كافة العقبات التي قد تواجههم أثناء دراستهم.



أكاديميو الجامعات الخارجية يُثنون على مستوى طلاب اليمامة
جامعة اليمامة تنظّم برنامج «الدراسة الخارجية» وأكثر من 35% من طلابها يخوضون تجربة الفصل الصيفي خارج المملكة


تنظّم جامعة اليمامة برنامج "الدراسة الخارجية" والذي يتيح الفرصة لطلابها لالتحاقهم بالجامعات في الخارج خلال فترة الفصل الصيفي.

فقد وقّعت جامعة اليمامة اتفاقيات عدّة مع جامعات مرموقة في كلّ من أمريكا، وبريطانيا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، منذ افتتاح الجامعة ككلية في عام 2004. حيث تتمثل هذه الاتفاقيات في تطوير المناهج الأكاديمية في الجامعة، وتسهيل القبول في الدراسات العليا للطلاب في تلك الجامعات، وتبادل الخبرات الأكاديمية بين أعضاء هيئة التدريس، ودراسة طلاب اليمامة الفصل الصيفي فيها.

و بناء على تطابق المناهج التي تدرَّس في اليمامة مع تلك الجامعات، فإنه يتسنى لطلاب اليمامة دراسة الفصل الصيفي في تلك الجامعات دون وجود اختلاف في المادة العلمية أو المنهج المعتمد. ففي كل فصل صيفي تذهب مجموعة من الطلاب كوفدٍ من اليمامة إلى الخارج لينخرطوا في تجربة جديدة من خلال دراستهم بعض المواد في تلك الجامعات و التي تُعادَل ساعاتها فور عودتهم إلى اليمامة.

وقال مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين بن محمد الفريحي: "من خلال برنامج الدراسة الخارجية، والمرتكز على علاقات وثيقة وعميقة بنتها الجامعة مع أرقى الجامعات العالمية، حرصنا على صقل شخصية طالب اليمامة وتنويع ثقافاته وبناء أفكاره، لينعكس ذلك إيجابياً على مستقبله ومستقبل بلادنا الغالية، إذ اعتادت جامعة اليمامة على تنظيم برامج علمية وعملية غير اعتيادية كي تمنح طلابها التميّز والتفرّد في شتى المجالات والجوانب". وذكر أن من مميزات برنامج الدراسة الخارجية في الفصل الصيفي حصول الطالب على خبرة أكاديمية، واحتساب الساعات التي درسها، إذ إنه سيدرس مواد تطابق المواد المعتمدة في جامعة اليمامة، وعندما يعود من رحلته تتم معادلة الساعات التي أتمّها في الخارج. ويستطيع الطالب اختيار الجامعة التي يرغب أن يدرس فيها الفصل الصيفي بنفسه، خصوصاً أن هناك طلاباً لديهم أقارب في الخارج ويدرسون في جامعات ليست من ضمن اتفاقيات اليمامة، ففي هذه الحالة تتواصل الإدارة المشرفة على البرنامج مع تلك الجامعة، وتتم مطابقة المواد وفي حال التطابق، يسمح للطالب أن يدرس فيها ويعادل ساعاته عندما يعود.

من جانبه، قال وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور كاسب الرشيدي: "نحرص في جامعة اليمامة أن نوفّر الفرص لطلابنا بالذهاب لدراسة الفصل الصيفي في الخارج، لذا قمنا بتوقيع اتفاقيات مع جامعات متميّزة بحيث يتمكن الطالب هناك من العيش في بيئة جديدة تكسبه خبرة علمية وحياتية مثمرة".

وأضاف "إن جامعة اليمامة تنظّم برامج في جامعات مختلقة في كل فصل صيفي، ويعتبر هذا العام الخامس الذي يستمر فيه البرنامج، مشيراً إلى أنه في نهاية الفصل الصيفي تستقبل اليمامة آراء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الخارجية التي درس فيها الطلاب حول تجربتهم، ودائماً ماتكون بفضل الله مدعاةً للفخر والاعتزاز بطلاب اليمامة".

من جهته قال الطالب علي صالح الخضير الذي خاض التجربة الصيف الماضي في جامعة كنجزكوليج في لندن: "جامعة اليمامة أهّلتني من ناحية اللغة الإنجليزية في الانخراط في بيئة أكاديمية بريطانية، فقد ساعدني ذلك كثيراً حيث أني تعرّفت هناك على زملاء من جنسيات مختلفة، ما أثرى خلفيتي الثقافية، وبدوري نقلت صورةً حسنةً عن طريق تثقيفهم بمجتمعنا وبلادنا الغالية".

وذكر الطالب عبدالرحمن الزامل الذي قضى فصلاً صيفياً في جامعة كاليفورنيا أرافاين في الولايات المتحدة الأمريكية، أنه عندما ذهب إلى كاليفورنيا لم يكن الأمر يختلف كثيراً عن دراسته في جامعة اليمامة التي أعدّته بشكل مناسب للدراسة في الخارج، وقال: "ما استفدته من الدراسة في أمريكا هو القدرة على الاعتماد على النفس، والتعامل في بيئة مختلفة عن وطني، ما ساعدني على التعرّف على الثقافة المجتمعية والتعليمية هناك بشكلٍ أفضل".

وأكّد الطالب ياسر الحربي الذي أنهى تعليمه الخارجي ضمن هذا البرنامج في جامعة برتش كولومبيا في كندا، أن دراسته في جامعة اليمامة كان لها أثرٌ إيجابيٌّ كبيرٌ في تجربته الدراسية في جامعة بريتيش كولومبيا على المستوى العلمي والعملي، من خلال رفع مستوى اللغة الانجليزية، وإفادته في الانضباطية في الوقت أثناء الحضور والانصراف في الجامعة.

واعتبر الطالب محمد الخضير الذي خاض تجربته في جامعة أوريغون في الولايات المتحدة الأمريكية الصيف الماضي، أن تجربته الدراسية في جامعة أوريغون كانت محوراً مهماً في حياته الأكاديمية والشخصية، وقال: "مواد الإعداد العام في جامعة اليمامة والتي درستها باللغة الإنجليزية جعلت تجربتي في أوريغون سلسة. وأهم ما استفدته في أوريغون يكمن في التحصيل العلمي الذي وجدته هناك في دراستي مادة الاقتصاد".

الجدير بالذكر أن وفداً مكوّناً من 15 طالباً من اليمامة قد أتمّوا الدراسة الخارجية هذا الصيف في جامعة ميونخ في ألمانيا والنمسا، حيث تركّز البرنامج على دراسة مواد الاقتصاد الأوروبّي، بجانب الزيارات الميدانية كزيارة المقر الرئيسي لشركة بي إم دبليو ومقر الأمم المتحدة. وقد أنهى وفدٌ آخر مكوّن من 10 طلاب دراسة الفصل الصيفي في المعهد البريطاني للتجارة في المملكة المُتّحدة، بما يعادل مادتين من المواد المقررة في جامعة اليمامة.



مدير تعليم تبوك يلتقي 621 معلماً مستجداً قبل مباشرتهم في مدارسهم بتبوك

تبوك - علي القرني

باشر 621 معلما مستجدا أعمالهم في مدارسهم التي وجهوا لها بمنطقة تبوك صباح أمس بعد أن أنهت إدارة شؤون المعلمين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك إجراءات تعيينهم وحضورهم للمقابلات الشخصية وذلك بمبنى إدارة الإشراف التربوي بالإدارة.

والتقى مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الدكتور محمد بن عبدالله اللحيدان أمس بالمعلمين الجدد واستمع لملاحظاتهم وأجاب عن استفساراتهم ووقف على إنهاء إجراءات تعيينهم حتى حصولهم على خطابات مباشرتهم في مدارس المنطقة بحضور عدد من المسوؤلين والمشرفين بالإدارة.

ووجه مدير التعليم حديثه للمعلمين الجدد قائلا لهم "لقد وضع المجتمع ثقته فيكم لحمل رسالة سامية هي رسالة التربية والتعليم ومحورها هم أغلى ما تملكه الأمة وهم إخوانكم وأبناؤكم الطلاب وعليكم بالتحلي بالصبر والحكمة والثقة في أنفسكم وقدراتكم وتطبيق ما تعلمتموه من علوم ومعارف والاستفادة من خبرات وتجارب من سبقوكم من زملائكم المعلمين السابقين ومديري المدارس المشرفين وندعو الله لكم بالنجاح والتوفيق في أداء مهمتكم العظيمة.



صحة عسير تنفذ برنامجاً للتطعيم داخل المدارس

الرياض - الرياض

أكملت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير استعداداتها للمشاركة في تدشين الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الثلاثي الفيروسي بتطعيم طلاب وطالبات المراحل التعليمية بالتعاون مع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات بالمنطقة السبت القادم.

وأوضح مدير إدارة الإعلام الصحي والعلاقات العامة سعيد بن عبدالله النقير أن الهدف من الحملة يأتي ضمن خطة الوزارة لوقاية الطلاب والطالبات من الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

وبين أنه سيتم تدشين الحملة لتطعيم طلبة وطالبات الصف الأول الابتدائي داخل المدارس بلقاحات الثلاثي الفيروسي والثلاثي البكتيري، مضيفاً أن هذه الحملة تستمر لمدة خمسة أسابيع حيث تم إعداد وتدريب وتجهيز فرق طبية للمشاركة في عملية التطعيم داخل المدارس للبنين والبنات بالمنطقة.

وأفاد أن عدد المستهدفين في الجرعة الأولى من طلاب وطالبات بمنطقة عسير بلغ (296006) طالب وطالبة وذلك للمرحلة الأولى للحملة، ثم بعد ذلك ستتم انطلاقة المرحلة الثانية لطلاب وطالبات التعليم العالي من الفئة العمرية من (24) عاما فأقل بما في ذلك البالغون من العمر أقل من خمس سنوات.



تطبيق 5 مسارات في البرامج التحضيرية بجامعة الإمام

الرياض - الرياض :

أكد مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل على دور وأثر البرامج التحضيرية في تطوير القدرات العلمية والشخصية للمستجدين ليتمكنوا من اختيار التخصص المناسب لميولهم وقدراتهم، بعد تعريفهم عن كثب من خلال برامج التوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني التي تقدمها عمادة البرامج التحضيرية بالتنسيق مع الكليات في كل مسار، وحاجة سوق العمل الحالية والمستقبلية قبل التحاقهم بتخصصاتهم الدراسية وتسلحهم بالمهارات الأساسية للتعلم والتفكير والبحث.

وقدم مدير الجامعة شكره وتقديره لعميد البرامج التحضيرية في الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن سليمان النملة ولمنسوبي العمادة من الكوادر التعليمية والإشرافية والإدارية على جهودهم الدؤوبة خلال الفترة الماضية استعداداً لاستقبال الطلبة المستجدين للعام الجامعي 1432-1433ه.

واوضح عميد البرامج التحضيرية الدكتور عبدالرحمن النملة أن إستراتيجية القبول على المسارات في البرامج التحضيرية تقوم على فكرة مؤداها أن يتم قبول الطالب على مسار يتضمن الكليات التي تتشابه في متطلبات الإعداد لتخصصاتها. وتوجد خمسة مسارات أساسية للبرامج التحضيرية في الجامعة، كما أن استراتيجية الدراسة في البرامج التحضيرية تتسم بالمرونة وتقوم على احتياج الطالب والطالبة من المهارات والمعارف، حيث لو تم قبول طالب يتقن اللغة الإنجليزية في حدود المستوى المطلوب وأحضر ما يثبت ذلك، أو انه حصل على الدرجة المحددة في اختبار تحديد المستوى الذي يعقد في بداية كل فصل دراسي، فانه يعفى من دراسة مقرر اللغة الإنجليزية العامة، ويبدأ دراسة الإنجليزية لأغراض التخصص والتي تعده لدراسة تخصصه المستقبلي.

وأضاف د.النملة أن قبول الطالب يتم على مسار يضم الكليات التي تتشابه في تخصصاتها، ولا يتم دخول الطالب في الكلية إلا بعد اجتياز البرنامج التحضيري، ويتم بناءً على رغبة الطالب لدراسة تخصص ما، ومعدله في البرنامج التحضيري وطاقة الكلية الاستيعابية.



تعليم حائل يوجه الطلاب المستجدين بمراجعة إدارة التوجيه

حائل – خالد العميم

وجهت الشؤون التعليمية بتعليم حائل تعميماً لجمع مدارس المرحلة الابتدائية الحكومية والأهلية بالمنطقة، على ضرورة مراجعة إدارة التوجيه والإرشاد لاستلام كتيب إرشادات تربوية للالتحاق بالمرحلة الابتدائية (الإصدار الخامس) لتوزيعها على أولياء أمور التلاميذ المستجدين ومعلمي ومعلمات الصف الأول ابتدائي.

ولفت ناصر الرشيد مساعد مدير تعليم حائل ان ذلك يأتي ضمن استعدادات الإدارة التعليمية لبدء العام الدراسي الجديد
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 13:46   #10
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م



وسط التجهيزات والإمكانات اللازمة لسير الدراسة...
5 ملايين طالب وطالبة في جميع مراحل التعليم ينتظمون في أول يوم ل «عام المعلم»



برامج ترفيهية في اليوم الأول للطلاب المستجدين

الرياض-واس تصوير- حاتم عمر- بندر بخش-عبداللطيف الحمدان- بدر الحرابي

انتظم خمسة ملايين طالب وطالبة بالدراسة أمس في جميع مراحل التعليم العام في مستهل عامهم الدراسي الجديد «عام المعلم» لينهلوا من معين العلوم وينافسوا في ميادين المعرفة وسط التجهيزات والإعدادات والإمكانات اللازمة لسير الدراسة التي سخرتها وزارة التربية والتعليم لاستقبال الطلاب.

وكان صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم قد وجه كلمة يوم أمس الأول بهذه المناسبة أكد خلالها على دور المعلمين والمعلمات في العملية التعليمية.

وقال « إنهم العامل الأهم في العملية التربوية « ، موضحاً أنه من أجل الوصول إلى مجتمع معرفي ، وبناء جيل قادر على مواصلة التقدم وإنتاج المعرفة ، وتقديراً من الوزارة للدور الكبير الذي يقوم به المعلم ، فقد تبنت الوزارة تسمية هذا العام الدراسي (عام المعلم).


معلمان يوزعان الكتب الدراسبة على الطلاب


حضور لأولياء الأموار مع أبنائهم في اليوم الأول


جهود كبيرة ومتابعة من قبل الإداريين والمعلمين


معلم يوزع الهدايا على الطلاب المستجدين


توزيع المشربات الباردة على الطلاب


الطابور الصباحي في إحدى مدارس الباحة. «واس»


طالبتان في يوم الاول للعام الدراسي


طالب مستجد متجه للمدرسة



تحويل سبع مدارس للدراسة المسائية لمدة أسبوع بالرياض من أجل إنهاء التجهيزات والترميم

الرياض - منصور الحسين

اكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور ابراهيم بن عبدالله المسند ان المدارس التي تم تحويلها الى الدراسة فترة الظهر سبع مدارس فقط.

بسبب اعمال الترميم والتأهيل الكامل للمدرسة وسيعود الطلاب الى مدارسهم والدراسة بها صباحا مع بداية الاسبوع القادم بمشيئة الله تعالى.

واوضح المسند ان الادارة قامت خلال الاجازة الصيفية باعادة وتأهيل 200 مدرسة شملت ترميم هذه المدارس بالكامل من تغيير للارضيات ودهان وتغيير كامل لدورات المياه، الى جانب اقامة صالات رياضية لبعض المدارس او ملاعب من الانجيلة، وقد نجحنا بحمدلله تعالى من هذه الاعمال خلال الاجازة الصيفية، ولم يتبقَ الا هذه المدارس السبع فقط.

وقد تم اشعار اولياء امور الطلاب من يوم الخميس الماضي بان موعد الدراسة في هذه المدارس السبع سيتغير لمدة خمسة ايام فقط عبر رسائل الجوال والايميل كما تم وضع لوحات ارشادية على المدارس توضح ان الدراسة مسائية.

وقال عقب جولته لعدد من المدارس ان المشكلة تكمن في ان بعض اولياء امور الطلاب يقوم بتغيير رقم هاتفه الجوال ولا يقوم بتحديث البيانات في المدرسة مما يمنع وصول أي رسائل ارشادية من المدرسة له. واضاف المسند ان هناك عددا من المدارس المسائية طوال العام ولايتجاوز عددها خمس مدارس من اجل الموظفين الراغبين في مواصلة دراستهم ويكون عن طريق الدراسة المسائية او بسبب عدم وجود أي مرافق تعليمية في الحي من اجل بناء مدرسة في الحي، وبسبب عدم وجود مبنى مناسب لاستئجاره فيتم تحويل الدراسة مساء، واردف المسند ان تعليم الرياض تضم أكثر من 1800 مدرسة لجميع المراحل التعليمية للبنين، وتم خلال الاجازة الصيفية القيام بعمل ضخم من خلال اجراء اكثر من 200 عملية إنشائية في مدارس البنين والبنات بمنطقة الرياض، وشملت الأعمال إعادة تأهيل 35 مدرسة وترميم 36 أخرى من مدارس البنين إضافة إلى إنشاء 42 ملعب انجيل وتعلية 3 مدارس وزيادة فصول إضافية في 8 مواقع واستلام 15 مشروعا جديدا جاهزا وبناء 28 صالة رياضية بالإضافة إلى إنجاز أكثر من 32 عملية مشابهة في مدارس البنات.

وأوضح مساعد المدير العام بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون المدرسية سليمان المقوشي أن الإدارة أنهت الترتيبات لاستقبال الطلاب في جميع المراحل التعليمية مبينا أن الإدارة زودت كافة المدارس بالكتب والمناهج الدراسية والطاولات والمقاعد المدرسية في وقت مبكر، كما جهزت المدارس بأحدث الأجهزة التقنية العالية وتوفير معلمي أمناء مصادر التعلم وغيرهم في المدارس، مشددا على جميع مديري ووكلاء ومعلمي المدارس تنفيذ الخطة والبرامج التي أعدتها الإدارة وعممت على جميع المدارس خصوصا طلاب الصف الأول.

وأشار الى أن الإدارة قامت بسد العجز في جميع التخصصات التربوية ومتابعة ذلك من قبل المشرفين الميدانيين للاطلاع على سير خطط المدارس وتنفيذها ورفع التقارير للمسئولين بالإدارة.



وظائف أكاديمية شاغرة بكليات جامعة الملك فيصل

الأحساء - سوسن الحواج

أعلنت عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل عن توفر عدد من الوظائف الشاغرة بمسمى معيد وترغب شغلها بمواطنين وهي على النحو التالي:

أولاً: كلية الصيدلة الإكلينيكية في تخصصات: العلوم الصيدلية (رجال ونساء)، العلوم البيولوجية الطبية (رجال ونساء)، الممارسة الصيدلية (رجال ونساء).

ثانياً: كلية علوم الحاسب وتقنية المعلومات في تخصصات:علوم الحاسب ( رجال )، نظم المعلومات ( رجال )، شبكات الحاسب ( رجال)، هندسة الحاسب ( رجال)، على أن يكون جميع المتقدمين لهذه التخصصات حاصلين على درجة البكالوريوس من كليات الحاسب الآلي ونظم المعلومات أو تقنية المعلومات فقط.

ثالثاً: كلية العلوم الزراعية والأغذية في تخصصات: علوم الغذاء والتغذية ( رجال ونساء )، الأعمال الزراعية وعلوم المستهلك ( رجال ونساء )، البيئة والمصادر الطبيعية الزراعية ( رجال )، زراعة الأراضي القاحلة (رجال). هذا وقد أوضح عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس الدكتور مطلق بن محمد العتيبي لإدارة الإعلام والعلاقات العامة أنه يشترط لشغل هذه الوظائف بأن يكون المتقدم سعودي الجنسية وحاصلاً على درجة البكالوريوس في المجال المطلوب من جامعة معترف بها بتقدير جيد جداً على الأقل وأن يكون حديث التخرج.

وعلى من تتوفر لديه المؤهلات المطلوبة تقديمها الكترونياً عبر الموقع الالكتروني للجامعة من خلال نظام المعيدين والمحاضرين وذلك اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 13/10/1432ه وحتى يوم السبت الموافق 19/10/1432ه علماً بأنه لن يتم استقبال أي طلبات ورقية مع خالص تمنياتنا للجميع بالتوفيق.




انطلاق حملة تطعيم باللقاح الثلاثي الفيروسي بالمدارس السبت المقبل

خميس مشيط - سعيد آل هطلاء

تنظم وزارة الصحة اعتبارا من السبت المقبل حملة وطنية للتطعيم باللقاح الثلاثي الفيروسي في اطار سياسة الوزارة لإزالة مرض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (mmr) بنهاية عام 2015م.

وقررت الوزارة في تعميمها لوزارة التربية والتعليم ان حملة التطعيم تبدأ مع بداية الاسبوع الثاني من الفصل الدراسي الاول في جميع المدارس الثانوية والمتوسطة والابتدائية الحكومية والخاصة ومدارس الجاليات والسفارات وذلك لمدة 5 اسابيع على أن يتم تطعيم طلاب الصف الاول الابتدائي بعد الانتهاء من جميع الفصول الاخرى في كل مدرسة ابتدائية اضافة لتطعيمات شلل الاطفال الفموي الثلاثي (dpt) أو الثنائي البكتيري (dt).



تعليم نجران يدشن 140 حافلة لنقل الطالبات

نجران - واس

دشّنت إدارة التربية والتعليم بمنطقة نجران أمس مشروع النقل المدرسي لنقل الطالبات داخل المدينة والمحافظات بموجب 140 حافلة.

وأوضح مدير عام التربية والتعليم بنجران ناصر المنيع أن الإدارة أنهت التعاقد مع الشركة المنفذة على توفير 110 حافلات داخل مدينة نجران, و30 حافلة أخرى لمحافظات المنطقة, بحيث تتكفل الشركة بنقل 17633 طالبة.



سياحة المدينة تفتح باب القبول للدراسة المسائية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تبدأ كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة باستقبال طلبات الترشيح للدراسة المسائية في الدبلوم التطبيقي المسائي في تخصصات الفندقة والسفر والسياحة.

وأوضح عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام أن الهدف من هذا الدبلوم هو إتاحة الفرصة للموظفين في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك الأفراد المرتبطين بأعمال صباحية من السعوديين والمقيمين لإتمام دراستهم في التخصصات المتاحة. كما يشترط في المتقدم أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية للالتحاق بالدبلوم والذي يمنح الشهادة الجامعية المتوسطة مدة الدراسة فيه سنتان، ويمكن للمتقدمين أو الراغبين في الدراسة الحصول على مزيد من المعلومات عن طريق زيارة مكتب خدمة المجتمع بالكلية.



8 مدارس لتعليم الكبار في الزلفي

الزلفي - منصور الرميح

اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الزلفي الأستاذ محمد بن عبدالله الطريقي؛ افتتاح ثماني مدارس لتعليم الكبار للعام الدراسي الحالي 1432/1433ه، وبحيث تبدأ الدراسة فيها مع بداية العام الدراسي الجاري.

ذكر ذلك مدير الإعلام التربوي أحمد الخنيني موضحاً أن الإدارة قد خصصت لقطاع البنين ثلاث مدارس هي: مركز تعليم الكبار في مقر مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية، متوسطة ليلية في مقر المدرسة المحمدية المتوسطة، وثانوية ليلية في مقر مدرسة الملك عبدالعزيز الثانوية، فيما خصصت الإدارة خمس مدارس لقطاع البنات على النحو التالي: مركز تعليم الكبيرات في الابتدائية الأولى، مركز تعليم الكبيرات في الابتدائية الثانية، مركز تعليم الكبيرات في الابتدائية الثامنة، مركز تعليم الكبيرات في ابتدائية علقة، ومركز تعليم الكبيرات للمرحلتين المتوسطة والثانوية في حي اليرموك، وأضاف الخنيني أن الإدارة تُنفذ كذلك برنامج (مجتمع بلا أمية) في العديد من مواقع الاحتياج داخل وخارج المحافظة، وذلك في سياق الجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم لنشر التعليم وتهيئة أسبابه لجميع المواطنين رجالاً ونساءً في بلادنا الغالية .
ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2011, 13:58   #11
ابو شذا الغامدي
مشرف سابق
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الدمام
المشاركات: 35,932
معدل تقييم المستوى: 46
ابو شذا الغامدي is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م

ابو شذا الغامدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-09-2011, 01:17   #12
الاستاذ السسكب
تربوي مشارك
 

الصورة الرمزية الاستاذ السسكب
 

تاريخ التسجيل: 04-2011
الدولة: الرياض
المشاركات: 253
معدل تقييم المستوى: 4
الاستاذ السسكب is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
_________________________________
•● إبتـسـم ..~
» دامـ لگ « رب \\ رζـيم فـ إبتسـم ●•
الاستاذ السسكب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2011, 14:36   #13
زهرة البنفسج !
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 06-2009
الدولة: جدة
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 6
زهرة البنفسج ! is on a distinguished road
رد: أخبار التربية والتعليم اليوم الاثنين 14 شوال 1432هـ الموافق 12 سبتمبر 2011م

يسلموووو
زهرة البنفسج ! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 15:57.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية