وفقكم الله تم ايقاف التعامل مع البنرات الكبيرة وماهو متوفر الان التالي فقط حجم البنر 700×100 السعر لمدة شهر 1300 ريال حجم البنر 468×60 السعر لمدة شهر 1000 ريال حجم البنر 380×60 السعر لمدة شهر700 ريال حجم البنر 300×60 السعر لمدة شهر ب500 ريال حجم البنر 160×60 السعر لمدة شهر250 ريال

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 

تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 38,276
تحاضير رياض الاطفال
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 69,452

   : 3


من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 1013
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 895
 
 عدد الضغطات  : 1836
 
 عدد الضغطات  : 2050
 
 عدد الضغطات  : 1877
 
 عدد الضغطات  : 1626
 
 عدد الضغطات  : 1766
 
 عدد الضغطات  : 23345
 
 عدد الضغطات  : 330  
 عدد الضغطات  : 303
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 103487  
 عدد الضغطات  : 7339
 
 عدد الضغطات  : 1869  
 عدد الضغطات  : 2231  
 عدد الضغطات  : 1741  
 عدد الضغطات  : 3901

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات المدرسية > التربية الخاصة > الإعاقة الفكرية
   
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20-03-2004, 14:21   #1
@ابو حنان@
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 03-2004
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
@ابو حنان@
بحث في الاعاقه العقليه

تعريف واسباب الاعاقه العقليه
الاعاقه العقليه احد درجات العجز بوظائف معينه تؤدي الى تاخير الفرد بقيامه بتلك الوظائف بشكل عادي وهذا التاخير العقلي هو اضطراب علاقات الفرد بنفسه اولا وبمحيطه في الزمان والمكان علما ان تواصل تواصل هذه العلاقات هي الممارسه اليوميه للحياة الانسانيه بمعنى اخر ان التاخر العقلي هو ضعف في الوظيفه العقليه ناتجه عن عدة عوامل.
يقاس النمو الذهني للفرد دائما بالرجوع الى عمره الزمني وتتمثل الاعاقه التاخر العقلي تاخرا في النمو الذهني كما هو الشان بالنسبه الى القدرات الحركيه التي تظهر تبعا لنمو الطفل فان ظهور القدرات الذهنيه ترتبط كذلك بفترات من عمر الطفل وتتمثل المقارنه بين العمر العقلي والعمر الذمني المؤشر المعتمد في تشخيص حالات التاخر الذهني فكلما تخلف العمر الذهني عن العمر الزمني زادت حدة مستوى التاخر العقلي لكن نسبة التاخر ليس لها نفس القيمه حسب عمر الطفل فمثلا التاخر الذهني بسنتين لطفل عمره اربع سنوات اكثر حدة من التاخر العقلي بسنتين لطفل عمره 12 سنه.
حدد التشخيص النفساني مفهوم الذكاء او نسبة الذكاء كما يلي :
اذا كان العمر االزمني لطفل 9 سنوات (108 شهر )وعمره الذهني5 سنوات (60 شهر )فان نسبة الذكاء تصبح :
60 × 100
نسبة الذكاء = ــــــــــ = 55
108
ا لعمر الذكائي × 100 ÷ ÷ العمر الزمني

ان التاخر العقلي له انعكاسات على نواحي متعدده وسنذكر بعض اهم خائص التاخر العقلي:

الجانب الذهني :ضعف القدره على التميز بين الاشياء المختلفه- عدم التمكن من مواصلة التفكير ونسيان المعطيات التي تم الانطلاق منها والوقوع في التناقضات – ضعف المخيله ارتباط مستمر بالمحسوس.
الجانب اللغوي : ضعف البنيه الغويه- صعوبه في تكوين جمل مفيده- صعوبة في الكلام –اضطرابات بالنطق –ضعف الرصيد اللغوي .
الجانب الحركي : بطء في الحركات – صعوبة في تنسيق الحركات لاسيما الدقيقه- اضطراب في تنظيم المجال الفضائي – يمين- شمال – تحت –فوق- وراء- امام ……
الجانب العاطفي: طغيــان الجــانب الغريزي ( ضعف المراقبه الذاتيه- عدم الادارك الكامل لعواقب بعض السلبيات.

الجانب الاجتماعي :صعوبه القيام بالادوار الاجتماعيه- عدم القدره على حماية النفس- صعوبة في تكوين الاصدقاء.

تعريف التاخر العقلي :
التاخر العقلي تاخر في النمو الذهني مقارنة بعمره ولكن لا يمكن اعتبار الشخص المتاخر عقليا يعاني من بطىء في القدرات الذهنيه فقط لكن لا بد من ان نموه سيكون متاخرا ايضا وسيكتمل نموه بصفة متاخره رغم ان هذا النمو سيقف عند مرحله معينه من مراحل نموه الا اذا استفاد المصاب من تدخل مبكر وملائم يساعده على تخطي العراقيل ويعتبر التاخر العقلي مشكله ذات طبيعه خاصه فهي مشكله متعددة الجوانب والابعاد تتداخل بعضعا مع بعض الامر الذي يجعل المشكله لا تتشابه مع أي مشكله من مشاكل الاعاقات الاخرىلكن يجب الانتباه جيدا الى الفرق الكبير والجذري بين التاخر العقلي والمريض العقلي( الجنون ) ويمكن ان نبرز الفرق بين التاخر العقلي والمريض العقلي :
1- المرض العقلي يحدث نتجية لاضرابات انفعاليه ونفسيه داخل الفرد اما التاخر العقلي فنادرا ما يحدث نتجية لهذا السبب.
2- المرض العقلي يتضمن مشكلات في شخصية الفرد نتجية لظروف معينه اما في التاخر العقلي فان اسباب مشكلات في الشخصيه ليس سببها الاساسي ظروف محدده لمرض العقلي نادرا ما يحصل في سن الطفوله المبكره اما التاخر العقلي فانه يحدث قبل او اثناء او بعد الولاده.
3- المرض العقلي لا يشترط ان يكون فيه قصورا في الاداء العقلي او السلوك وان وجد هذا السلوك فانه يرجع الى اضطرابات انفعاليه ونفسيه داخل الفرد.
4- لا يوجد انسان معصوم من الاعاقة ولكن يوجد انسان لا يصاب بالمرض العقلي فالتاخر العقلي والمرض العقلي مشكلتان منفصلتان عن بعضهما .
العوامل المسببه للتاخر العقلي :
لقد ابرزت الدراسات عن وجود وجهات نظر متعدده بين العلماء وخاصة عند تحديهم للعوامل المسببه للتاخر العقلي وقد اتفق ان معظم الحالات تعود الى اسباب وراثيه او بيئيه او مكتسبه .
الاسباب الوراثيه : لا نستطيع ان نعمل أي شيىء مع الطفل المتاخرعقليا لعوامل وراثيه تمنع اعاقته لكننا نستطيع ان نعمل الكثير لتعويض التاخر الذي اصابه في النمو وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه ومتنوعه وعند تقديم المساعده لاي طفل متاخر عقليا علينا ان ناخذ بعين الاعتبار ان كل طفل حاله خاصه والفروقات بين الاطفال تختلف بحيث لا يمكن ان تطبيق برامج واحد لكل الاطفال وليس المهم الكميه التي نعطيها للطفل بل الاهم في نوعية وطريقة التعليم. .
الوراثه /البيئيه : الانسان تناج تفاعل عوامل الوراثه وعوامل البيئه ومن المعروف ان التوائم المتماثله تحل صفات وراثيه متشابهه تماما لان اصلها خليه واحده ولكن هذه التوائم لو تم تربيتهم وتنشئتهم في بيئات مختلفه لنشاء كل توائم منهم بشكل مختلف واكتسب صفات مختلفه.
الوراثـــه :يحمل جسم الانسان عشرات الالاف من الصفات الوراثيه يرثها من اجداده وابائه وهذه الصفات تحمل تحملها جسيميات صغيره ذات تركيب كيمائي خاص تسمى الجينات وهذه الجينات والكروموسومات التي تحمل الصفات الوراثيه في كل خليه من الجسم كان كل خليه عباره عن ارشيف يحفظ كل صفات الانسان وتحتوي كل خليه في الجسم عالى 46 كروموسوم 23 زوج منها 44 كرموسوم 22 زوج تسمى بالكروموسومات الجنسيه التي تحدد جنس الانسان بالاضافه الى حملها لبعض الصفات الوراثيه.
خلايا الذكر تحمل 44 كروموسو+ كروموسوم ( x ) + كرموسوم ( y )
خلايا الانثى تحمل 44 كروموسوم + 2 كروموسوم (x)
ينطبق هذا على كل خلايا الجسم فيما عدا الخلايا الجنسيه تحمل نصف عدد الكرموسومات فقط .
ان كل صفه من الصفات الوراثيه يحملها اثنان من الجنيات يشغلان موقفين متماثليين على زوج من الكروموسومات وكل صفه قد تكون قويه وتسمى سائده او تكون ضعيفه وتسمى متنحيه فاذا كانت الصفه سائده كان نقيضها متنحيا والعكس صحيح. نعطي مثال على ذلك :
اذا كان احد الجنيات يحمل الصفه السائده شعر ناعم كان التمثيل الوراثي له شعر ناعم نقي (ن ن )
اذا كان احد اجنيات يحمل الصفه السائده (ن) بينما الجين الاخر يحمل الصفه المتنحيه (شعر خشن ) (خ) فكان التمثيل الوراثي له (ن خ) فيحمل الشعر الناعم لان (ن) هي الصفه السائده , مما يعني في هذه الحاله ان (ن) هي الصفه السائده فتسود على الاخرى المنتحيه = ولكن بشكل خليط شعر ناعم غير نقي .
اما اذا كان زوج الجينات يحمل الصفه المنتحيه (خ) كان التمثيل الوراثي للشخص (خ خ) يجمل الشخص صفة الشعر الخشن بشكل نقي (خشن –نقي).

يظهر من هذا المثال ان ظهور ابناء بتصفون بالصفه المتنحيه يستلزم ان يكون كلا الوالدين حامل للصفه المتنحيه وبالتقاء الصفه المتنحيه من الجانبين يتصفون الاولاد بالصفه المتنحيه.
ان نسبة التقاء الصفه المتنحيه في الوالدين تصل الى 1-100 من الزيجات العاديه ولكنها ترتفع الى 1-8 في زيجات ابناء العمومه ولما كانت هذه الطريقه في توريث الصفات المنتجه التي كثيرا ما ترتبط بضعف ما او مرض ما مسؤوله عن حالات الاعاقه الذهنيه في كثير من الاحوال فان زواج الاقارب من العوامل الهامه في انتشار الاعاقات .
ومن المهم ان نشير ان هناك بعض الامراض مثل بعض حالات خلل الكروموسومات مرتبطه بخلل في الجهاز الوراثي وان كانت لا تورث من الاباء الى الابناء .
الكثير من المزيا الحيويه لدى الانسان تقرر تبعا للعوامل المورثه منى الوالدين والمتغيرات الحاصله تحت تاثير البيئه منذ لحظة الجماع فبعض حالات التاخر العقلي سببها وراثيا حيث يتكون جسم الانسان من ملايين من الخلايا وتلك الخلايا تحتوي على اجزاء تحدد بدورها عمل وشكل البنيه العامه للفرد وهذه الاجزاء تدعى الكروموزمات المتلومنات الوراثيه حيث يرث الفرد 23 كروموسوما من الام و23 من الاب 0فيكون مجموعه من 46 وتبعا للتطور الطبيعي تتلقىكل خليه من خلايا الانسان 46 كروموسوما مشتركا وهي المسؤوله عن التكاثر والمبيض والحيوان المنوي فاذا ما ورث الانسان 46 كروموزوما في حاله طبيعيه ودون عيوب واذا لم تتعرض البويضه الملقحه او الجنين فيما بعد الى عوامل خارجيه مضره فان المولود يكون طبيعيا.
هناك انواع من الاعاقات التي تحدث بسبب العوامل الوراثيه استقلابيه- بنويه- مدمره للانسجه العصبيه :
الاستقلابيه وهي عباره عن عدم هضم الجسم واستيعاب المواد الغذائيه بالشكل الطبيعي حيث تاخذ هذه المواد مسارا هضميا شاذا وتؤدي الى تكوين مواد مضره وسامه . ان غياب بعض المواد المهضمه وزيادة تركيز حامض امبنى وهو (فينيل الانين ) نتجية لنقص في الانزيم الخاص بتمثليه غذائيا فيزيد تركزه في الدم ختى يوئر على المخ في شهور تكوينه الاولى وينتقل هذا الخلل في التمثيل الغذائي كصفه متنحيه تظهر في الابناء اذا كان كلا الوالدين حاملا لهذه الصفه فيتسمم الجسم من جراء تراكم الفنيل ويطال التسمم الجهاز العصبي المركزي .
الوقايه : يمكن اكتشاف هذه الحاله في حال تم اجراء فحص طبي . وفي اسرة طفل مصاب بهذه الحاله يجب عمل اختبار لعينه من دم الطفل الوليد لتحديد مستوى تركيز الفينيل الانين بعد الولاده واذا ظهر ارتفاع هذه النسبه فيجب ان يستمر الطفل على غذاء خاص لبن خالي من الحامض وبعد سن 3 سنوات يتجنب البروتينات الحيوانيه بصفه عامه.
وجود مادة الغالاكتوز في الدم (السكر الموجود في الحليب ويعتبر وجوده في الدم غير طبيعي ) وهذا المرض هو عدم المقدره على تحويل غالاكتوز الحليب بسبب فقدان انزيم معين مما يسبب اضطرابات هضميه شديده تتمثل في فقدان الشهيه والقيىء والاسهال وعدم تحمل الحليب.

قصور الغدة الدرقيه: اضطراب تكويني يصيب هرمون الغده الدرقيه بيداء القصور في الرحم او عند الولاده ويسبب اضطراب في نمو الدماغ ان الام المصابه بهذا المرض قد تلد اطفالا قصيري القامه ويكون الاطفال معرضيين للاصابه في التخلف العقلي .
الام التي تعاني من مرض السكري وتعاني من ازدياد في نسبة السكر في الدم معرضه لانجاب طفل متخلف عقليا .
ان تنتاول الغذاء بشكل كاف ومنظم وخصوصا الكالسيوم والحديد والفسفور وفيتامين D.C.B. ولا بد من الركيز على اهمية التغذيه الكامله للطفل بدءا من الحياة الجنينيه لان معظم الاعاقات تحدث لعدم حصول الام على التغذيه الضروريه ان العطب الدماغي الذي يحدثه الشلل الدماغي يعود الى اختناق مناطق معينه في الدماغ وان نسلبة كبيره من حديثي الولاده يكون وزنهم منخفض يعود السبب الى سؤ تغذيه.

ان اكثر الاطفال الذين يعانون من عيوب وراثيه يظهرون بمظهر الطفل الطبيعي خلال السنه الاولى وبعد فتره تبداء العوراض المعيقه بالظهور ببطء .
البنويه : عباره عن عيوب في البناء الخارجي للجسم كبرالراس او صغره او تشوهات خلقيه:
ماقبل الولاده : صغر الدماغ وسببه التهاب في الجنيات واسباب اخرى.
الاستقصاء الدماغي : تراكم مياه غير عاديه في الجمجمه مما يحدث تلف في انسجة االدماغ.
كبر الدماغ : المواصفات ذاتها كما هي في الاستقصاء الدماغي لكن مع كبر في الراس والوجه .
على مستوى الكروموزمات العوامل الوراثيه الشاذه :
كما ذكرنا ان العدد الطبيعي للكروموزمات 46 في جميع خلايا الجسم ما عدا الخلايا التكاثريه 23 اما اذا كان العدد اكثر او الق فان ذلك ينعكس في اعاقات شديده مثل عارض دوان DOWN– تــرنــر TURNER –كـايت فلترKINEFELTER –
دوان سيندورم :تبداء الحياة الاولى للطفل في اللحظه الاولى التي يصل بها الحيوان المنوي من الاب الى بويضة الام ويتحد لايشكل خليه جديده زيجوت zygote يتحد في هذه الخليه 23 كروموزم من الاب و23 من الام ويتوقف خصائص المولود الجديد على الطريقه التي تتحد فيها الكروموزمات و الخلل يحدث في طريقة الاتحاد وانقسامها بعد ذلك فبدلا من وجود 46 كروموزم في الخليه الواحده نجد عدد الكروموزومات قد زاد واحد فاصبحت كل خليه تحمل 47- بدلا من46 كروموزما وهذا الكروموزوم هو الطفل الدوان الذي تحمل كل خليه من خلاياه 47 وفي الغالبيه العظمى من حالات لزمة دوان تكون خلايا الوالدين طبيعيه ويحدث الخلل في خلايا الجنين فقط وفي نسبة لا تزيد عن 4 بالمئه من الحالات تكون خلايا احد الوالدين تحمل نفس الخلل وفي هذا النوع فقط يكون وراثي -لقد قام العالم البريطاني ( كليفورد داون سنة 1866 بدراسة اضطراب الكروموزمات وادت الدراسه الى اكتشاف ان الكرموزم الزائد هو رقم 21 . وموصفات هذا الطفل كما يلي :قامه قصيره- جمجمه مسطحه من الخلف –خدود بارزه- جبين منخفض- انف صغير ومسطح- شفاه عريضه وجافه- لسان مشقق- اطراف واصابع قصيره وسميكه ويوجد عيوب في نشاط الاجهزه التناسيليه – القضيب عند الذكور اصغر حجما من الطبيعي وقد يتاخر نزول الخصيه في الكيس العينين منحرفتين لاعلى من الخارج وشرحة العين تكون ضيقه وقصيره وجود بقع صغيره بيضاء على طرف حدقة العين- اكثر الاطفال الرضع-الجزء اللين من اليافوح تكون مساحته اكبر من المساحه العاديه واحيانا تكون هناك منطقه لينه اضافيه في منتصف الراس- الاذنان صغيره وملتصقه بالراس ونجد طرف الاذن في بعض الحالات ملتويه مع صغر في شحمة الاذن نفسها او عدم وجودها اصلا – تجويف الفم صغير وكذلك الشفتان والبسبب صغر حجم تجويف الفم لا يجد اللسان مكان له لذلك نجده متدليا في بعض الاحيان وعضلاته رخوه والفم غالبا مفتوح –العنق قصير يظهر في الخنصر عيب او خلل ونجد خطا يمر ببطن اليد وقد يظهر في يد او في الاثنين –القدميين مسطحه والاصابع قصيره ونجد مساحه اكبر من المعتاد تفصل بين الاصبع الكبير وبقية الاصابع – العضلات مرخيه بكاء هؤلاء الاطفال قصير وضعيف – مساحة الاذن الداخليه والوسطى صغيره – يعانون من مشاكل صحيه بالانف – والجهاز النتفسي والقلب – الاسنان تظهر متاخره – لايوجد في الهيكل العظمي الضلع الثاني عشر والحوض صغير – باطن القدم مسطح .- الجلد جاف – يعانون من الامساك نتجية لضعف عضلات – يصاب بعضهم بحالات صرع.
الوقايه : في اسرة الطفل دوان يكون احتمال تكرار الحاله في حدود 2 بالمئه ولكن من الافضل ان يقوم الوالدين باجراء اختبار وراثي للخلايا للتاكد من عدم وجود النوع الوراثي ويضل عدم حصول الحمل بعد سن 35 واجراء فحص للسائل الاميوني كما ينصح بعدم الحمل في سن مبكر .
عيـــوب في الكروموزم الجنســي:
تيــرنيــر : سبب الاصابه نقص في عدد الكروموزمات يوجد في الزوج 18- 1 – بدل –2- وعدد الكرموزومات الشامل 45 بدل من 46 وتصيب هذه الظاهره الفتيات يتميز اصاحبها بمظهر انوثي – قامه قصيره عيوب جسديه متنوعه – غياب للميزات الجنسيه عند البلوغ- عقم –تشوه في الغدد التناسليه – تاخر عقلي بسيط –
كاين فلتر : مظهر ذكوري مع عقم وتشوه في الغدد التناسليه تت غير اهميتها بحسب الاشخاص ويكون 1% من هذه الحاله مصابون بالتاخر العقلي

اعراض صرخة القطة : وهو عباره عن انفصال الكروموزم رقم 5 وفقدان جزء منه وتتصاحب هذه الحاله مع تخلف جديد لكن حصول هذا الانفصال نادر .

اصابة الجلد التكوينيه :
مرض ل يظهر عند الولاده يتميز ببقع صفراء على الجلد قدتظهر عند الولاده او في تطور الطفوله تدل على وجود عيوب في الغشاء الخارجحي الذي يكون الجلد وعيوب في الاعضاء الحسيه وفي الجهاز العصبي كله وفي الانسجه الليفسه تتميز هذه الحاله باورام في الغدد الدهنيه اضافة الى اصابة تكلس في الجمجمه واصاة شبكة العين . ويكون الصرع شبه دائم تقربيا والتخلف الذهني يحصل في 70% من الحالات .
مرض فولونغ FOLLONg مرض وراثي يسببه جنيات غي جنسيه وقد اطلق عليه اسم مكتشفه وهو يظهر منذ الولاده او خلال السنه الاولى من العمر ويتميز حامله بصغر البنيه والعينين الزرقاوتين والشعر الاشقر وعندهم علامات عصبيه متنوعه مع ارتجاج واطراف منحنيه وحركات لا اراديه وتشوهات خلقيه والتخلف العقلي ثابت في هذه الحالات وغالبا ما يكون شديد . (الدكتوره منى فياض الطفل النتخلف عقليا)
عدم توافق الريزوس :
RH - احد مكونات الدم ودلت الابحاث ان 86 % من الادميين يحتوي هذا العامل ويرمز له (+)
او(-) واذا كان دم الام يحمل + والطفل _ او العكس أي ان اختلاف دم الجنين عن دم الام يؤدي الى عدم نضج الخلايا عند الجنين وبالتالي يؤثر في تكوين المخ وعدم نضج الخلايا لكن الطب اوجد مصلا لهذه الحاله يعطى للام بهد الولاده مباشرة مما يجعل ظروف الاولاد الذين سيلدون فيما بعد افضل اما الطفل المولود فتعمل المستشفى على تغييردمه خلال 48 ساعه .
ان عدم توافق الريزوس اذا ماحملت الام ذات الريزوس السلبي RH )- ) بطفلها الريزوس الايجابي (RH+ )الايجابي فخلال حملها الاول يمكن ان يتسرب جزء بسيط من دم الجنين الى دم الام فتنشء لدى الام خلايا مضاده لخلايا الطفل لانها ايجابيه بينما دم الام سلبي واذا ما حصل أي تسرب من دم الام الى طفلها الثاني في طوره الجنيني فان الخلايا المضاده من دم الام تتفاعل مع دم الجنين وتودي الى انحلال في كريات الدم وعندما يولد الطفل تبداء المواد الكيمائيه المترسبه نتجية لانحلال كريات الدم بتسميم الجهاز العصبي المركزي مما يسبب الاعاقه .
العوامل التي يرث الطفل التاخر العقلي من والديه او اجداه وهو يحدث عن طريق المورثات او الجنيات التي تحملها صبغات او كروموزمات الخليه التناسليه وفقا لقوانين الوراثه وقد تؤدي اختلال الجنيات الى قصور في التمثل الغذائي للفرد يوثر في النمو الطبيعي للدفاع وقد تحدث تغيرات مرضيه تلقائيه تطرأ على المورثات او الجنيات التي تحملها الصبغات او الكرموزمات وذلك اثناء انقسام الخليه وتفسر بعض الدراسات وراثة التاخر العقلي من الامراض والاضطربات الكيمائيه التي تنتقل للجنين من والديه او من احدهما فتسبب تلف في الدماغ وتصيب الجهاز العصبي وتؤخر نمو الطفل وتطوره ومن اهم هذه الامراض والاضطرابات :
العوامل المعديه اثناء فترةالحمل وبعد واثناء الولاده: الحصبه الالمانيه وهي اخطر ما تتعرض له الام وهو يحدث تشوهات في تكوين الجنين من اصابة العينين بالمياه الزرقاء الى الصم وعيوب مختلفه في القلب وكثيرا ما تكون هذه العيوب متلازمه وتسصيب القشره الداخليه والخارجيه للدماغ مما يؤدي الى اصابة الجاز العصبي
النكاف او ابو كعب : عباره عن حبوب مائله للاحمرار تتحول بعد اسبوع الى بنية اللون وتتساقط تصيب الجاز العصبي للوليد وتسبب في تضخم الطكبد وتسبب التخلف العقلي
السفلس : يؤدي الى تلف معظم الانسجه العصبيه وهو مرض معدي .
والنكاف ابو كعب – وبعض الامراض الفيروسيه مثل الهربس – الزهري - والاصابه بمرض التوكسوبلاسموز وهو مكروب طفيلي عن طريق الحم والخضر الملوثه - .تناول الكحول- التدخين – استعمال الادويه- التعرض لاشعة X - سؤ التغذيه- التعرض لصدمكات نفسيه
نذكر ا ن سن الام الواتن تفوق 35 سنه معرضات لان يحملن اطفالا مصابين ب دوان او استقصاء الراس او عيب في الظهر كذلك ان الام المراهقه والغير ناضجه وان اجهزتها تكون غي ناضجه ومستعده للحمل _ الامهات المصابات بامراض الغده الدرقيه الامهات المصابات بالسكري ان ازدياد السكر يؤثر سلبا ويعطي احتمالات كبيره لولاده طفل متاخر عقليا وان الادويه التي تستعملها قد تخرق الرحم وتصل الى الجنين .
ان النقص وسؤ التغذيه لدى المراه الحامل يؤدي الى اضطراب في الجاز العصبي المركزي مما يودي الى ولادة طفل معاق
استعمال الفيتامينات بشكل غير منظم وصحيح ودون استشارة الطبيب .
خلال الولاده :
ولاده عسره- اختناق المولود- نقص في الاوكسجين- الولاده المبكره – التفاف حبل الصره على عنق المولود .الاولاد الذين يولدون بوزن دون 1500
ا صابة الوليد بالسحايا بعد الولاده
مرض الصفراء الريقان يودي الى التخلف العقلي .
عامل الريسوس الذي تعرضنا له سابقا.
العوامل النفسيه والعاطفيه والصدمات التي تتعرض لها الام اثناء الحمل او التعرض للاشعاع وتناول المضادات الحيويه وادوية السرطان وادوية الصرع وادوية الروماتيز والاكتئاب وتعرضعا للعدوى من امراض فيروسيه او التعرض لصدمات او حوادث او الاصابه بارتفاع الضغط والسكر وسوء التغذيه او بعد الولاده .
الوقوع من اماكن مرتفعه- حوادث سيارات – صدمات الجروح الدماغيه .
التهاب السحايا – ارتفاع الحراره- التهاب الدماغ- التسمم بالرصاص مواد الطرش والدهان – التورمات الدماغيه الناتجه عن الوقوع او الصدمات
ان تناول الام الحامل اكثر من 50ملل من الكحول يشكل خطرا عاى الجنين حيث من الممكن ولادة طفل مشوه او حجم راسه صغير اضافة الى تشوهات قد تطال القلب والجاز العصبي المركزي
تستلوم الوقايه ضرورة المتابعه الطبيه للحامل والولاده في مستشفى وتطعيم البنات ضد الحصبه المانيه قبل الزواج وقبل الحمل ويجب اجراء اختبار لمرض التوكسوبلازما اثناء الحمل واستخدام الموجات الصوتيه لمتابعة الحمل
مشاكل الطفوله المبكره :
تعرض الطفل خلال السنتين الاوليين من عمره للعديد من المشاكل مثل اصابات في الراس الامراض المعديه المخيه والسحايا نوبات الصرع المتكرره الشديده التسمم بالرصاص من جراء خامات السيارات والبويا ومستحضرات التجميل وسوء التغذيه والجفاف
@ابو حنان@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-03-2004, 15:15   #2
أبوعبدالعزيز
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 11-2002
المشاركات: 52
معدل تقييم المستوى: 12
أبوعبدالعزيز
بحث قيم ،،،
يعطيك العافية أبو حنان ، جهد مشكور

تحياتي لجميع الزملاء
أبوعبدالعزيز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2004, 00:37   #3
abu_nasser
مشرف أول
 

الصورة الرمزية abu_nasser
 

تاريخ التسجيل: 03-2002
الدولة: أمريكا - ولاية ساوث كارولاينا - مدينة كولومبيا
المشاركات: 4,853
معدل تقييم المستوى: 17
abu_nasser is on a distinguished road





الاستاذ الفاضل / @ابو حنان@

بحث رائع جداً من استاذ له خبرة كبيرة في تخصص الإعاقة العقلية

فمن أمثالك نستفيد

فجزاك الله عنا خير الجزاء

تحياتي وتقديري

_________________________________
[CENTER][U][COLOR=#22229c][URL="http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/27/photo/032711120349dtz6uxriv1c.jpg"][IMG]http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/27/photo/032711120349dtz6uxriv1c.jpg[/IMG][/URL][/COLOR][/U][/CENTER]

[CENTER][URL]http://www.aalhazmi.com/[/URL][/CENTER]
abu_nasser غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-03-2004, 00:42   #4
@ابو حنان@
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 03-2004
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
@ابو حنان@
الف شكر اخي ابو ناصر للمتابعه
@ابو حنان@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-03-2004, 00:57   #5
الفارس
تربوي محترف
 

الصورة الرمزية الفارس
 

تاريخ التسجيل: 05-2002
المشاركات: 1,976
معدل تقييم المستوى: 14
الفارس is on a distinguished road
الرائع@ابو حنان@
بحث قيم يحمل صبغه اكاديمه وعلم غزير مرحبا بك في منتدانا.
لك خالص التحيه والتقدير وجزاك الله خير الجزاء ووفقك للخير دوما وابدا
الفارس
_________________________________
لكي تحتفظ بالسعاده عليك ان تتقاسمها مع الآخرين!
[EMAIL]al_fares733@hotmail.com[/EMAIL]
الفارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-04-2004, 00:47   #6
ابومشاري الحربي
 

تاريخ التسجيل: 04-2003
الدولة: { مكة المكرمة قبلة الدنيا}
المشاركات: 19,412
معدل تقييم المستوى: 10
ابومشاري الحربي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي @ابو حنان@
وفق الله الجميع لكل خير
_________________________________
ابومشاري المغامسي الحربي
ابومشاري الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2004, 18:34   #7
@ابو حنان@
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 03-2004
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
@ابو حنان@
اخي الفارس
اخي ابو مشاري

الف شكر للمتابعه
@ابو حنان@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2004, 22:37   #8
nnnn
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 12-2003
المشاركات: 128
معدل تقييم المستوى: 11
nnnn
اشكرك ياعضيم في مواضيعك.
_________________________________
nnnn
nnnn غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2004, 23:22   #9
@ابو حنان@
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 03-2004
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
@ابو حنان@
اخي ابو عبد العزيز
اخي nnnn
الف شكر
@ابو حنان@ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-06-2004, 16:53   #10
دحوم 11
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 09-2003
المشاركات: 119
معدل تقييم المستوى: 12
دحوم 11
جزاك الله كل خير
دحوم 11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-08-2004, 04:37   #11
abadi_alghamdi
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 07-2004
المشاركات: 57
معدل تقييم المستوى: 11
abadi_alghamdi
بارك الله فيك اخي أبو حنان
abadi_alghamdi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-10-2004, 14:19   #12
نجدي فاهم
تربوي فعال
 

تاريخ التسجيل: 10-2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 697
معدل تقييم المستوى: 11
نجدي فاهم
ما شاء الله عليك



موسوعة
جهد رائع
شرح مفيد
نجدي فاهم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 02:59.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية