وفقكم الله تم ايقاف التعامل مع البنرات الكبيرة وماهو متوفر الان التالي فقط حجم البنر 700×100 السعر لمدة شهر 1300 ريال حجم البنر 468×60 السعر لمدة شهر 1000 ريال حجم البنر 380×60 السعر لمدة شهر700 ريال حجم البنر 300×60 السعر لمدة شهر ب500 ريال حجم البنر 160×60 السعر لمدة شهر250 ريال

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

 

تحاضير فواز الحربى
عدد الضغطات : 38,276
تحاضير رياض الاطفال
حقيبة لغتى
عدد الضغطات : 69,452

   : 3


من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 992
من 27 ذو القعدة 1435 هـ - 2014/09/22 م 
 عدد الضغطات  : 871
 
 عدد الضغطات  : 1818
 
 عدد الضغطات  : 2026
 
 عدد الضغطات  : 1855
 
 عدد الضغطات  : 1607
 
 عدد الضغطات  : 1753
 
 عدد الضغطات  : 23332
 
 عدد الضغطات  : 314  
 عدد الضغطات  : 288
منتديات بوابة مكة المكرمة - اهلا بكم 
 عدد الضغطات  : 103468  
 عدد الضغطات  : 7325
 
 عدد الضغطات  : 1852  
 عدد الضغطات  : 2216  
 عدد الضغطات  : 1723  
 عدد الضغطات  : 3887

 
العودة   منتديات التربية والتعليم > المنتديات المدرسية > التوجيه والإرشاد الطلابى
التوجيه والإرشاد الطلابى مخصص للمواضيع المتعلقة بمجالات الإرشـاد والتوجيـه الطلابي
   
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 15-11-2004, 06:36   #1
ابولمى
شكراً على التميز
تربوي محترف
 

تاريخ التسجيل: 03-2002
المشاركات: 18,080
معدل تقييم المستوى: 31
ابولمى is on a distinguished road
الأنبياء والمهن

قال الله تعالى:{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ} (90) سورة الأنعام.
ويقول عن نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - خاصة:{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} (21) سورة الأحزاب. ومما عرفناه في ديننا مما جاء في كتاب الله وسنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - أن الله أخبر عن حرف ومهن بعض الأنبياء وأمر بعضهم بالعمل في مهن محددة وحرف معينة، فنوح عليه السلام يأمره ربه بالعمل في نجارة السفينة وصناعتها، قال تعالى:{فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ} (27) سورة المؤمنون.
وهذا داود يعمل حداداٍ يصنع الدروع.. قال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ {10} أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } سبأ.
وهذا زكريا عليه الصلاة والسلام يعمل نجاراً ويأخذ الأجرة على ذلك.
ونبينا عليه الصلاة والسلام عمل في الرعي حيث كان يرعى غنماً لأهل مكة على قراريط وعمل في التجارة لخديجة رضي الله عنها وركب الدواب صلى الله عليه وسلم، كل ذلك دليل على شرف العمل المباح وتواضعه - صلى الله عليه وسلم -، وقيل إن آدم عليه السلام كان يحرث الأرض.
إذاً فالعمل المهني مطلب ملح ولاسيما في هذا الوقت الذي تحتاج البلاد فيه إلى سواعد أبنائها لتستغل القدرات وتُبرز الإمكانيات وتكتشف المواهب في التخصصات المهنية والأعمال الحرفية، لذا فلا بد من الاهتمام بإقامة المعارض المهنية في المدارس والإدارات التعليمية وليكن هدفها ألا وهو تنمية الاتجاهات الايجابية تجاه الأعمال المهنية وتعزيز الثقافة المهنية لدى المجتمع عامة والشباب خاصة.والحمد لله رب العالمين


ابولمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2004, 08:51   #2
مساعد الطيار
تربوي مشارك
 

الصورة الرمزية مساعد الطيار
 

تاريخ التسجيل: 01-2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 457
معدل تقييم المستوى: 11
مساعد الطيار is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ونفع بك أخي الحبيب

واحب أن أضيف هذه النشرة غفر الله لنا ولكاتبها


الحمد لله القائل: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } (10) سورة الجمعة. والقائل: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ } (15) سورة الملك.
والصلاة والسلام على نبينا محمد القائل( ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود صلى الله عليه وسلم كان يأكل من عمل يده) رواه البخاري.
أما بعد: فقد دعا الإسلام إلى العمل وترك البطالة بل ضرب الأمثلة من الأنبياء والمهن التي عملوا بها لتكون زاداً لهذه الأمة المحمدية لتستنير بها في حياتها لتدرك أنه كما أن الإنسان مخلوق من روح وجسد فهو مطالب بعمل روحي يتمثل في العبادات عقيدة وشريعة وعمل مادي يتمثل في عمارة الأرض لتتحقق الخلافة التي قال الله عنها:{وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } (30) سورة البقرة.
لذا جاء في سورة الجمعة {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } (10) سورة الجمعة.
قال ابن كثير - رحمه الله - في ذلك: اذكروا الله في حال بيعكم وشرائكم وعطائكم ولا تشغلكم الدنيا عن الذي ينفعكم في الدار الآخرة (ج 4 ص 365).
وكما هو معلوم أن الله قد تكفل بأرزاق خلقه كما قال تعالى: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُون} (6) سورة هود. ولكن لابد من فعل أسباب طلب الرزق وإلا (فإن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة) كما أثر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
لذا لنقرأ قول الله جل وعلا:{وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ {33} وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ {34} لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ} .
قال ابن كثير - رحمه الله - في تفسير قوله (أحييناها وأخرجنا منها حباً فمنه يأكلون)، قال: أي جعلناها رزقاً لهم ولأنعامهم.. أما قوله تعالى: {أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ} فقال في تفسيره: أي غرسوه ونصبوه. ج 3 (ص568).
فمما سبق يتبين أن الله أمر بالعمل وبذل الجهد لتحصيل الرزق وكذلك قوله تعالى في سورة البلد {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ} أي في مكابدة الأمور ومشاقها كما جاء في تفسيرها.
فالعمل المهني اليدوي فيه مشقة وكلفة ولكن أطيب كسب المرء ما كان من عمل يده لذا جاء بعد هذه الآية مباشرة {أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}أي على سؤاله عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه؟ وفي الحديث (لأن يأخذ أحدكم حبله فيحتطب ثم يبيعه لكان خيراً له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه).
إذاً فقد جاء الإسلام داعياً للعمل والمهنة لكسب الرزق وإعفاف النفس وعمارة الأرض ونفع المسلمين والاستغناء عن الآخرين والاعتماد على الله ثم على ما تعلمه الشاب من حرف يدوية ومهن صناعية وأعمال تجارية ونحوها.


حفظكم الباري
مساعد الطيار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2004, 09:17   #3
القناص المحترف
مشرف سابق
 

الصورة الرمزية القناص المحترف
 

تاريخ التسجيل: 01-2003
الدولة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 5,315
معدل تقييم المستوى: 17
القناص المحترف is on a distinguished road
** الله يعطيك العافية أخي الحبيب : أبا لمى **


** أشكرك أخي الغالي : الغريب **

وصدقت والله أن الإســــــلام جاء داعياً للعمل والمهنة لكسب الرزق وإعفاف النفس وعمارة الأرض ونفع المسلمين والاستغناء عن الآخرين والاعتماد على الله ثم على ما تعلمه الشاب من حرف يدوية ومهن صناعية وأعمال تجارية ونحوها.
_________________________________
..اللهم اشف(أم ذكرى)واعنها على أمورها..
[[أيه الأحباب مَنْ يقرأ رسالتي يدعو الله أن يجمعني بأهلي قريبا]]
القناص المحترف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2004, 23:30   #4
المرشد المناضل
تربوي مشارك
 

تاريخ التسجيل: 09-2002
المشاركات: 211
معدل تقييم المستوى: 13
المرشد المناضل is on a distinguished road
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
_________________________________
الصبر مفتاح الفرج
المرشد المناضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-02-2013, 20:31   #5
عمرو 2009
تربوي
 

تاريخ التسجيل: 07-2008
الدولة: السعودية
المشاركات: 6
معدل تقييم المستوى: 0
عمرو 2009 is on a distinguished road
رد: الأنبياء والمهن

لو سمحت أبغى صفحتين
عمرو 2009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

لإعلانك بملتقى التربية والتعليم  اضغط هنا

الساعة الآن 18:05.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة © لملتقى التربية والتعليم المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل الرأي الرسمي (لملتقى التربية والتعليم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
    مجموعة ترايدنت العربية